المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/03/2002, 12:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
كل ما يتعلق بالعادة السرية

1/ التخلص من العادة السرية

نص السؤال

كيف يتخلص الشاب الواقع في العادة السرية من زمن بعيد؟ :

الجواب
لا بد أن يعلم من وقع في هذا المنكر عدة أمور :
أولها : أن يعلم أن العادة السرية محرمة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, فمن الكتاب قوله تعالى : (والذين هم لفروجهم حافظون, إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين, فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) فأباح الله التمتع بالزوجة, وما ملكت اليمين فقط (وكل تمتع وراء ذلك فهو تعد على حدود الله وانتهاك لحرماته)
وأما تحريمه من السنة فقوله عليه الصلاة والسلام : (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج, ومن لم يستطع فعليه بالصوم) ولو كانت العادة السرية مباحة لأرشدنا إليها كبديل عن الزواج.
ثانيهاً : ليس من المستساغ إتيان مثل هذا العمل بحجة أنه أهون من الزنا ، فالزنا أهون من الكفر ولم يكن ذلك مسوغاً له.
ثالثها : تجر العادة السرية أضرارا صحية على صاحبها, فتسبب أضرار بالعين, وتقوساً في الظهر, وسوء في الهضم, والمدمن عليها يصاب بسرعة في الدفق فلا يقدر أن يأتي امرأته, ويصاب كثير من الممارسين لها بأمراض نفسية مزمنة, وغيرها من الأضرار التي تجرها هذه العادة.
رابعها : إن استشعر الإنسان حرمة هذا العمل, والأضرار الجسيمة من ورائه, كانت رادعا له عن هذا العمل المشين, وعلى العبد أن يراقب ربه في الخلوات, ويعلم أن أعضاءه قد تكون شاهداً على ما يعمل, وينطق بما فعل من حرام.
خامسها : كيف يريد الإنسان أن يتخلص من هذه العادة وهو لم يتخلص من مؤثراتها, من مشاهدة ما حرم الله في الفضائيات والمجلات من صور إباحية تثير الشهوة, ؟! بل علبه أن يشغل وقته بما يفيده, ولو في أشياء من الدنيا, ويحرص على أن لا يذهب إلى النوم إلا وهو يريد أن ينام, حتى لا يجعل للشيطان فرصة بأن يملي عليه من الأفكار والخواطر ما يكون سبباً في وقوعه في هذه العادة.
سادسها: عليه أن يحذر من مدخلين للشيطان التساهل والتهاون في المعصية، أو اليأس من رحمة الله والشعور بأنه لا أمل له في الخلاص.
سابعها : وآخرها لا ينسى العبد دعاء ربه عز وجل, بصدق أن يخلصه من هذا الداء, ويدعوه موقناً بالإجابة فهو القائل (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) ويحرص على أن يكفر ما عمل بالعمل الصالح والإكثار من الحسنات, قال تعالى : (إن الحسنات يذهبن السيئات) ومن استعان بالله عز وجل, وأقبل عليه بتوبة صادقة تاب الله عليه وأعانه.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/03/2002, 12:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
العادة السرية والفاحشة

ارجو المعذرة .. انا شاب مسلم أحسب نفسي ملتزم ومهاجر ولكن هجرتي جاءت في أحدى المرات في بلاد الغرب ووقع لي موقف بيني وبين الحرام بضع اقدام فقط فرجعت الى البيت بسرعة وعملت العادة السرية ولكن لم يتم الموقف الى ذلك الحد بل كلما رأيت مشكلة معي اسرعت الى فعل ذلك مرة أخرى وانا اجد نفسي دائما ألوم فيها واشعر بالاحباط والتدمر نفسيا على هذا الفعل والزواج عندي فيه مشكلة خصوصا وانا مهاجر فارجو ان تجيبوني ما حكم هذه الحالة وما حكم العادة السرية وما هو الحل للتخلص منها وجزاكم الله خيرا .. وارجو ان لا تهملوا سؤالي لانني مليت من نفسي حقاً : نص السؤال
لقد أخبر الله عز وجل في كتابه ممتدحاً عباده المؤمنين بقوله : (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)[المؤمنون :5-7]. والفاحشة كبيرة من الكبائر ومن الموبقات التي توبق صاحبها ، أما العادة السرية فهي معصية دونها ، والكمال اجتناب الجميع ، لكن من يقع في العادة السرية خير ممن يقع في الفواحش ، وهذا ليس مسوغا لارتكابها والقيام بعملها ، فهي معصية من المعاصي . والحل - يا أخي- أن تفارق جميع دواعي الشهوة ومسبباتها ، ولا حل أنجع وأنفع من تقوى الله ثم التحصن بالزواج ، فإن لم تتستطع فعليك بالصوم فإنه لك وجاء ، وحاول أن لا تبقى فارغاً قدر الإمكان واستعن بالله . ويوجد سؤال في الموقع حول العادة السرية يمكنك الرجوع إليه.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/03/2002, 12:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
الاغتسال من العادة السرية


ما حكم العادة السرية ؟ وهل يجب الأغتسال من العادة السرية مثل غسل الجنابة ام يكفي الوضوء؟ جزاك الله خير الجزاء وجعله الله في ميزان حسنلتك. : نص السؤال
العادة السرية محرمة.
وإذا مارسها ونزل منه المني وجب عليه الغسل ولايكفي الوضوء.



فتاة تعاني من العادة السرية ورفض والدها للخطاب


السلام عليكم : فضيلة الشيخ حفظك الله ما نصيحتكم و توجيهاتكم لفتاة لفتاة كانت تمارس العاده السرية من قبل البلوغ حتى و صلت للمرحلة الجامعية و هي لا تعلم حكمها و بعد أن علمت أصبحت تعيش في صراع مع نفسها مما سبب لهابعض الحالات النفسيه مثل العصبيه الزائده و القلق و الأكتئاب و يراودها دائما شعور بالبكاء مما أفقدها الثقة بنفسها وهي لا تستطيع أخبار احد بذلك لان علاقاتها بمن حولها سطحية جدا حتى مع والديهاوهي تحاول بشتى الطرق التغلب عليها مرة تنجح و مرة تخيب و تفعلها علما ان هذه الفتاة دخلت كلية الشريعة لعل الله يهديهاو تجد في الصحبة الصالحه مايبعدها عن هذه العادة السيئه وهي دائما ماتدعوا الله ان يرزقها زوجا صالحا يعينها على امور دينها ودنياها ويطفئ نار شهوتهالكن والدها هداه الله يرفض اي زوج لاينتمي للعائله مع انه جائها انسان ذو خلق و دين لكن لم يقدر الله و رفضوه بحجة انه غريب لايعرفه. : نص السؤال
هذه الفتاة لا تحتاج إلى مصارحة أحد لعدم الداعي إليه ، بل لا تحتاج إلا إلى التوبة إلى الله تعالى، والندم على ما مضى ،ومجاهدة النفس فيما تستقبل من الزمن لعلها تقلع عن ذلك ، لأنه أمر محرم كما هو معلوم ، فالواجب أن تلتزم التوبة والمجاهدة .
والزواج من الحلول لذلك ، فلو أمكن وجود رجل صالح من الأقارب فهذا أمر طيب يحصل به العفة ورضا الوالد.
ولكن لو نوقش الأب في ذلك ، وأن الزواج من مصلحة الفتاة ليس له شأن فيه ، بل هي التي ستتزوج وتعف نفسها ، ويحميها من الانحراف والعنوسة ، ويكون النقاش بهدوء وعقلانية واستخراج العاطفة الأبوية .
كما يمكن أن تستعين بأمها وتستثير عاطفتها، فربما كانت أقدر على إقناع والدها.
كما ينبغي أن تحذر من الاستسلام للقلق والتفكير، وأن تعتبر الأمر معصية تجد في سلوك طرق الخلاص منها. وقد يكون هذا من مداخل الشيطان عليها. : الإجابة


اخر تعديل كان بواسطة » السلطانة في يوم » 29/03/2002 عند الساعة » 12:51 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/03/2002, 12:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
الاستمناء حال الصيام

كنت أقع فى الأستمناء الأعوام السابقة و فى هذا العام و قعت مرة فكيف القضاء و كنت سأقع حوالى 7 أيام لكنى تملكت نفسى فى الوقت المناسب لكن و جدت سال يخرج منى فأخرجة بيدى فهل أفطرت هذة الأيام أيضا و كيفية الخلاص منها : نص السؤال
الواجب على المسلم حفظ صيامه، وتعمد الاستمناء وقت الصيام منكر عظيم يجمع فيه الشخص بين أمرين محرمين أولهما الاستمناء، والثاني تعمد الفطر في نهار رمضان. والواجب عليك التوبة والقضاء إذا خرج منك المني بشهوة، واحرص على البعد عما يثير شهوتك وعلى تربية الإرادة في نفسك والبعد عن أسباب الإثارة والفتنة.



توجيه الطلاب الواقعين في العادة السرية


أحياناً تعلم أن بعض الطلاب يعمل العادة السرية-أكرمكم الله-إما داخل المدرسة أوخارجها كيف العمل مع أمثال هذه الفئة من الناس؟ : نص السؤال
هذه المشكلة وغيرها تنتشر لدى الشباب بسبب ضعف الإيمان، وكثرة المؤثرات السيئة في المجتمع. والمفترض في المعلم أن يعتني بتوجيه الطلاب، والحديث عن مشكلاتهم بصورة عامة، سواء هذه المشكلة أو غيرها، دون الدخول مع الأفراد في تفاصيل واقعهم الشخصي، أو السعي إلى معرفة تفاصيل حياتهم الشخصية فالأصل في الشرع إجراء الأحكام على الظواهر -انظر مقال: افتقار العمل التربوي للضوابط الشرعية في هذا الموقع-. وحين يعلم المعلم عن شيء من ذلك بطريقة أو أخرى فالأنسب الحديث عن المشكلة بصورة عامة، دون الإشارة التي قد يفهم احد الطلاب منها أنه مقصود بذلك الحديث. وأوصي المعلم بالاعتناء بتربية الجوانب الإيمانية لدى الطلاب، وغرس التقوى في أنفسهم، وتعظيم حرمات الله تعالى لديهم، والاعتناء بتقديم أفكار وبرامج عملية لمواجهة المشكلات المنتشرة لديهم، مع الحرص على البعد عن المقترحات التي يشعر الطلاب بأنها مثالية وبعيدة عن واقعهم، فالحديث مثلا عن قيام الليل مع الطلاب الذين لايستيقظون لصلاة الفجر، أو عن دقائق الورع مع الذين يقعون كثيرا في المعاصي، الحديث عن ذلك أمر لايناسب، بل قد يشعر الطلاب باليأس من واقعهم، أو أن المتحدث مثالي فيما يقول.
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/03/2002, 12:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
العادة السرية والزواج

فضيلة الشيخ , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد أسرفت على نفسي بالوقوع في العادة الشيطانية السيئة، وإني أعلم حكمها الشرعي وقد تبت منها وأدعو الله تعالى أن لا أقع فيها مرة أخرى وأن يتوب علي . حتى أني أحياناً - أبكي - حسرة ولوعة لمقارفتي إياها وتمنياً أن أعف نفسي بالزواج. ليس هذا السؤال.. السؤال هو أني - وبعد إصرار - على أسرتي حصلت على موافقتهم على زواجي ولكن يراودني هاجس يقول لي كونك قارفت تلك المعصية فلن تأتيك ذرية عندما تتزوج مع العلم أني قرأت هذا أو ربما سمعته فما توجيهكم لي يا فضيلة الشيخ وأرجو أن تسرعوا بالرد : نص السؤال
أحمد الله عزوجل إليك أن وفقك للتوبة ، وأبشر فإن التوبة النصوح تجب وتمحوا ما قبلها ، وقد شرع الله الزواج حلا لكثير من المشكلات ومنها هذه المشكلة ( العادة السرية ) فإن الزواج يصرفك عنها بإذن الله وهو دواءها الأمثل ، ولا أظن أن يواجهك ما تظن من عدم إنجاب للأبناء ، ولو حصل وواجهتك فبإمكانك العلاج ومراجعة الطبيب ، ولكل داء دواء بإذن الله .



شاب يمارس العادة السرية ويخشى من النفاق

إنسان أعاني من العادة السرية أيما معاناة ويعدونني الناس من الصالحين وأخشى والله أن أكون من المنافقين وياشيخ أنا حاولت بشتى الطرق أن أهجر هذة العادة فلم أستطع أجبني ياشيخ إجابة تشفي غليلي وحرقتي وجزاك الله خير؟ : نص السؤال
المؤمن في هذه الدنيا في جهاد مع الشيطان والنفس الأمارة بالسوء، وحين يقع المسلم في معصية من المعاصي –كهذه المعصية – فعليه الآتي:
1- أن يجتهد قدر الإمكان في تركها والتخلص منها، وليعلم أن الله تبارك وتعالى لم يأمر عباده إلا بما يستطيعون فعله، ولم ينههم إلا عما يستطيعون تركه.
2 – ينبغي عليه أن يجتهد في التخلص من أسباب الوقوع في المعصية وطرقها.
3 – حين لايستطيع تركها بالكلية فعليه أن يتوب من فعلها، وحين تتكرر منه فعليه أن يكرر التوبة، وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا رسول الله:أحدنا يذنب، قال :" يكتب عليه " قال ثم يستغفر منه ويتوب. قال:" يغفر له ويتاب عليه " قال:فيعود فيذنب. قال " يكتب عليه "، قال:ثم يستغفر منه ويتوب قال :" يغفر له ويتاب عليه". قال فيعود فيذنب. قال:"يكتب عليه ولا يمل الله حتى تملوا ". وقال سعيد بن المسيب في قوله {فإنه كان للأوابين غفورا} قال:هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب.
4 – ينبغي أن يحذر من طريقين للشيطان في هذه الحالة على العبد: الطريق الأولى: أن ييئسه من رحمة الله ويشعره بأنه رجل فاجر وغير جاد، مما قد يقوده بعد ذلك للانحراف –وكثير من الشباب كان انحرافهم بسبب ذلك- والطريق الثانية للشيطان: أن يسهل عليه المعصية ويهونها عليه.
5 – ينبغي أن يحذر من القعود عن الدعوة إلى الله ونشر الخير، بل إن اجتهاده في ذلك يعينه بإذن الله على تجاوز هذه المعصية، وقد يكون سببا في توفيق الله له وإعانته.
6 – ينبغي أن يكثر من الطاعات والقربات لله عز وجل، فقد قال تعالى (إن الحسنات يذهبن السيئات) وقال صلى الله عليه وسلم :"واتبع السيئة السحنة تمحها".
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/03/2002, 12:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
نصيحة لشاب واقع في العادة السرية

السلام عليكم يافضيلة الشيخ أنا أعاني من مشكلة كبيرة يقع فيها الكثير من الشباب في وقتنا الحاضر الا وهي قضية العادة السرية والصراحه لاأستطيع أن أتركها وقد حاولت كثيراً لاكن للأسف لم أستطع تركها مانصيحتك لي جزاك الله خيراً وشكراً فضيلة الشيخ..... : نص السؤال
إن من حكمة الله تبارك وتعالى أن ابتلى خلق واختبرهم، ومن ابتلائه لهم أن جعل طريق الشهوات محبباً للنفوس تشتهيه وتميل إليه، وجعل طريق الطاعة شاقاً وثقيلاً عليها، كما قال صلى الله عليه وسلم "حجبت الجنة بالمكاره وحجبت النار بالشهوات" وفي حديث آخر يخبر صلى الله عليه وسلم عن شأن الشهوات وطريقها يقول:" لما خلق الله الجنة قال لجبريل: اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، فقال: وعزتك لا يسمع بها أحدٌ إلا دخلها، فحفَّها بالمكاره فقال: اذهب فانظر إليها، ثم جاء فقال: وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد، قال: ولما خلق الله النار قال لجبريل: اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، ثم جاء فقال: وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها، فحفَّها بالشهوات، فقال اذهب فانظر إليها، فلما رجع قال: وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها".
أخي الكريم إن أول نقطة في حل مشكلتك هي: أن تدرك خطورة هذا الطريق والسبيل وأثرها، فكثير من الشاب الذين انحرفوا بعد استقامتهم، وساءوا بعد صلاحهم كانت الشهوة سبباً وراء ذلك.
ثانياً: إن أهم ماتحتاج إليه في نظري ليس هو الجانب العلمي النظري وليس التعرف على خطوات محددة تظن أنها ستنهي المشكلة إنما تحتاج إلى العزيمة الجادة والإرادة القوية، والشعور بأنك وحدك أنت الذي تملك حل مشكلاتك، ولن يحلها لك الآخرون، إنما دورهم يقف عند تقديم النصح والتوجيه.
ثالثاً: تقوية الإيمان، وعوامل ذلك لاتخفى عليك، وأهم ما أوصيك به العناية بالعبادات في المنزل، والحرص على النوافل وتلاوة القرآن الكريم، وأن تقوم ماتيسر لك من الليل.
رابعا: الصيام وقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أنه وجاء ووقاية من السير وراء الشهوة المحرمة، فقال :"يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"، فاحرص وفقك الله على صيام قدر من النوافل والمحافظة عليه ولوقل.
خامساً: تقوية الإرادة والعزيمة، وتعويد النفس على الضبط، والقدرة على منعها وحجزها مما لايليق ولاينبغي.
سادساً: الدعاء فإنه سلاح المؤمن، وملجأه كما قال تبارك وتعالى (أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء)
سابعاً: احرص على التقلل من العوامل التي تثير الشهوة وتؤججها، وأخطر ذلك إطلاق النظر إلى ماحرم الله تبارك وتعالى، أياً كان مصدره، وابتعد عن الاستطراد في التفكير في أمور الشهوات ، وأشغل نفسك دائماً بالتفكير فيما يفيد وينفع من أمور الدين والدنيا.
ثامناً: احرص على البعد عن الخلوة أو البقاء فارغاً، فإن ذلك مدعاة لتسلل الشيطان إلى تفكيرك.
تاسعاً: إياك واليأس وأن يوهمك الشيطان أنك غير قادر على ترك هذه المعصية، وكرر التوبة كلما تكرر منك الذنب ووقعت في الخطيئة.
في الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: إن عبداً أصاب ذنباً-وربما قال:أذنب ذنباً- فقال:رب أذنبت ذنباً-وربما قال: أصبت- فاغفر، فقال ربه: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!. ثم مكث ماشاء الله ثم أصاب ذنباً-أو أذنب ذنباً- فقال: رب أذنبت-أو أصبت آخر، فاغفره، فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!. ثم مكث ماشاء الله ثم أذنب ذنباً- وربما قال أصاب ذنباً - فقال: رب أصبت-أو قال: أذنبت- آخر فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!. ثلاثاً فليعمل ماشاء".
وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا رسول الله:أحدنا يذنب، قال :" يكتب عليه " قال ثم يستغفر منه ويتوب. قال:" يغفر له ويتاب عليه " قال:فيعود فيذنب. قال " يكتب عليه "، قال:ثم يستغفر منه ويتوب قال :" يغفر له ويتاب عليه". قال فيعود فيذنب. قال:"يكتب عليه ولا يمل الله حتى تملوا ".
وعن علي -رضي الله عنه- قال:خياركم كل مُفَتًّن تواب، قيل فإن عاد؟ قال:يستغفر الله ويتوب، قيل:فإن عاد؟ قال:يستغفر الله ويتوب، قيل:حتى متى؟ قال:حتى يكون الشيطان هو المحسور.
وقيل للحسن:ألا يستحي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود ثم يستغفر، ثم يعود، فقال:ود الشيطان لو ظفر منكم بهذه، فلا تملوا من الاستغفار.
وقال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- في خطبته:"أيها الناس من ألم بذنب فليستغفر الله وليتب، فإن عاد فليستغفر الله وليتب، فإن عاد فليستغفر الله وليتب، فإنما هي خطايا مطوقة في أعناق الرجال وإن الهلاك كل الهلاك في الإصرار عليها".
وفقك الله، وغفر ذنبك، وطهر قلبك، وحصن فرجك، ويسر لك الخير حيث كنت،،،،


شاب كان يمارس العادة السرية يريد الزواج

أنا ياشيخ أريد أن أتزوج ولكن مشكلتيه ههي:أنني كنت أيام المراهقة أعمل العادة السيئة ولكنها فترات أعملها باستمرار وفترات بين الفينة والأخرى أجيبونا مأأجورين. : نص السؤال
توجد عدة أسئلة حول الموضوع يمكنك الوصول إليها من هلال البحث أو التصنيف.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/03/2002, 01:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,213
جزاك الله خير أختي السلطانه ....

وأشكرك على هالأبداع المتواصل ,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29/03/2002, 01:54 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/10/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 1,184
الف الف الف شكر
يعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29/03/2002, 02:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/11/2001
المكان: بلاد الحرمين الشريفين
مشاركات: 236
** لا إله إلا الله

** جزاك الله خيرا

** اللهم عاف من وقع في هذا الذنب من شبابناوفتياتنا


** وشكرا لك السلطانه على هذا الموضوع اللذي (( ربما لا يود الناس أن يتكلموا به أو يناقشونه)) وهذا جهل منهم.
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29/03/2002, 02:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/12/2001
المكان: مع الزعيم في المنصات
مشاركات: 1,987
الله يعطيك العافيه اختي السلطانه ويجزاك خير
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29/03/2002, 03:21 AM
ناقد اجتماعي
تاريخ التسجيل: 05/12/2001
المكان: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية
مشاركات: 2,053
جزاك الله خير اختي....

" كيف يريد الإنسان أن يتخلص من هذه العادة وهو لم يتخلص من مؤثراتها, من مشاهدة ما حرم الله في الفضائيات والمجلات من صور إباحية تثير الشهوة, "

اعتقد ان هذا هو مربط الفرس..
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29/03/2002, 03:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/11/2001
المكان: روضـة سـدير
مشاركات: 1,695
الله واكبر وكم هو مفيد

ووفقكم الله للخير
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29/03/2002, 06:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
واياكم جميعا ونسأل الله تعالى ان يحفظ شباب وبنات المسلمين اجمعين
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:55 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube