المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الهلاليين المغتربين
   

منتدى الهلاليين المغتربين منتدى خاص للمغتربين في الخارج من الجمهور الهلالي

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/09/2008, 09:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
Thumbs down الموسى: ليس بالضرورة أن يأكل الطالب في ستار بوكس، ويطالب الوزارة بأعباء ذلك...

Gmt 14:30:00 2008 الجمعة 19 سبتمبر

إيلاف



طالبهم بالابتعاد عن مظاهر الرفاهية في الأكل والمسكن
الطلبة السعوديون في أميركا يبدون استياءهم من تصريحات الموسى

فهد سعود من الرياض:عبّر الطلبة السعوديون المبتعثون في الولايات المتحدة الأميركية من خلال موقع الملتقى السعودي في أميركا عن استيائهم من تصريحات وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الإبتعاث الدكتور عبدالله الموسى، والتي قال فيها وبشكل حاسم إن لا نية للوزارة في رفع المكافأة أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن المكافأة الحالية معقولة جدا لأي طالب يبحث عن التحصيل العلمي أما من يبحث عن الرفاهية والسياحة فتلك أعباء لا تتحملها الوزارة وتعتبر من انحرافات البعثة. وزاد أنه ليس بالضرورة أن يأكل الطالب في (ستار بوكس)، ويسكن شققا فاخرة، ويطالب الوزارة بأعباء ذلك ...

كما أشار إلى أن هناك جهات خارجية من أعداء الوطن يستغلون هذا الجانب ليؤثروا في خلق شرخ بين الطالب ووطنه، ممن يقفون وراء إثارة هذه القضية كما يهيب بالطلبة بتحمل مسؤولياتهم وان يكونوا رجالا للوطن يتحملون أعباء طلب المجد والعلاء.

جاء ذلك خلال إقامة ملتقى الإعلاميين في مدينة الرياض أمسيته الأخيرة، وقد استضافت وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الإبتعاث الدكتور عبدالله الموسى وحضر الدكتور ماجد الحربي عميد القبول في برنامج خادم الحرمين الشريفين ومدير إدارة متابعة المبتعثين الدكتور عبدالله الشحي ومدير إدارة المراجعات عبدالله الدريهم والدكتور ماجد الحربي مدير عام المدارس في الخارج وعدد من مسؤولي الوزارة .

وضرب الموسى أمثلة عن رجالات الدولة الذين اعتلوا مناصب كبيرة وحساسة في الدولة وكيف كانوا يعيشون خارج الوطن وانه هو شخصيا كان يذهب إلى الجامعة ( بالسيكل ) لمدة 6 أشهر في ألمانيا عندما كان طالبا .. وأكد أن الرخاء المادي الذي يزيد عن حاجة الطالب ومتطلباته الأساسية يؤثر سلبيا في حصاده ومسيرته العلمية .

واستعرض الدكتور عبدالله الموسى مسيرة البرنامج منذ البداية وحتى آخر دفعة والذي وصلت إحصائية الإبتعاث إلى 31 ألف مبتعث من خلال البرنامج وحوالى 20 ألف دارس بمسوغات أخرى ( حساب خاص – مؤسسات – شركات ) ليصل الإجمالي إلى حوالى 51 ألف مبتعث خارج السعودية.

كما تعرض لقضية الصدمة الحضارية التي يواجهها الطالب السعودي في أميركا عندما يذهب هناك, حيث تقوم الوزارة بترشيد وتثقيف الطلبة في الملتقى لمدة أسبوعين مكثفة يتم خلالها تزويدهم بجميع الكتب والمعلومات التي تسهل عليهم معرفة القوانين والأنظمة وكل ما يتعلق بالمبتعث السعودي .. مشيرا إلى أن معظم الطلاب السعوديين لا يستعرضون الكتيبات التي يتم تزويدهم بها قبل الإبتعاث وما لذلك من اثر سلبي على المبتعث .

وفي ما يتعلق بمدة البرنامج أوضح الدكتور الموسى انه إلى الآن لا يوجد نية لتمديد البرنامج والذي ينتهي باكتمال مدته 5 سنوات والذي ينتهي بعد سنه تقريبا, مضيفا انه يتمنى أن تمدد فترة البرنامج لمدة أطول ليستفيد منها اغلب المواطنين.

وحول ابتعاث المرأة قال ان المرأة أخذت حقها أكثر من الرجل وأنهم لا يرون أي عوائق تواجه المرأة التي لديها محرم .. وتستوفي مسوغات الإبتعاث بل أن هناك مرونة مع المرأة أكثر من الرجل ..

كما أشار إلى إنشاء إدارة خاصة تعنى بشؤون المبتعثين في الخارج, وتابع أن ظاهرة تغيير التخصص والتي بدأت تأخذ منحى آخر يسيء إلى الطالب ويظهر عدم جدية من قبله .. فلا بد أن يتم اختيار التخصص بعناية فائقة حسب ميول الطالب ورغباته. وذكر عبدالله الموسى بان هناك تنسيقا مع وزارة المالية وبعض الشركات الكبرى في ترتيب برنامج خاص بعودة الطلبة إلى ارض الوطن وكيف تتم الاستفادة منهم .

الملتقى السعودي في أميركا يستغرب تجاهل الوزارة الدائم لاحتياجات الطلبة
وقد تواصلت إيلاف مع الدكتور خليل اليحيا المشرف العام على الملتقى السعودي في أميركا للتعليق على تلك التصريحات، خاصة وأن الملتقى السعودي هو من أطلق حملة رفع المكافآت للمبتعثين والتي وجدت لها صدى ً كبيراً في السعودية، والتي هي ربما من ضمن الجهات الخارجية التي يقصدها الدكتور الموسى.

حيث أشاد الدكتور اليحيا في البداية ببرنامج الإبتعاث الخارجي وأهميته المرحلية لتسليح المجتمع السعودي بالعقليات العلمية والأكاديمية التي سوف تُعمل أدواتها فيه لتحديث هذا المجتمع والنهوض به، ولكنه تحفظ بالمقابل على حديث الدكتور الموسى حول مكافآت الطلاب مستغرباً التجاهل المستمر من وزارة التعليم العالي والقائمين عليها لاحتياجات الطلبة السعوديين في أميركا والعوائق الكبيرة التي تواجههم نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة مع بقاء المكافأة كما هي.

حيث يقول الدكتور اليحيا: لا تزال هناك فجوة بين وزارة التعليم العالي وبين مبتعثيها في أميركا، فعلى الرغم من النداءات الكثيرة من هؤلاء المبتعثين لإعادة النظر في نظام المكافآت مع دعم هذه النداءات بإحصائيات ودراسات ومقارنات إلاّ أن الوزارة تُصر على كفايتها مستشهدة بالأجيال السابقة من المبتعثين حينما كانت تكاليف الحياة أقل، وقيمة الدولار أكبر.

وأضاف الدكتور اليحيا: كيف يمكن لمسؤول وزاري بحجم وكيل وزارة أن يضرب أمثلة من الماضي للاستدلال بها على أشياء في الحاضر مع وجود خلل كبير في معايير المقارنة وعدم صلاحيتها، فأيام السبعينات والثمانينات تختلف كلياً عن الفترة الحالية التي تشهد تضخماً كبيراً وارتفاعاً كبيراً في الأسعار!.

كما أبدى الدكتور اليحيا استغرابه من تغني وزارة التعليم العالي بمنجزات برنامج الإبتعاث من حيث القيمة الرقمية وتجاهلها لمتطلبات الحياة الكريمة لأعداد كبيرة من المبتعثين الذين يرتبط التحصيل العلمي والأكاديمي لديهم بالاستقرار المعيشي والهدوء النفسي والذي يبقى مفقوداً مع مجاهدة ميزان الصرف والذي يميل لصالح المصروفات على حساب المدخولات ما يسبب قلقاً واضطراباً عند هؤلاء المبتعثين!! .

وأضاف الدكتور اليحيا في مداخلته على تصريح الدكتور الموسى بقوله إن من أبجديات الإبتعاث للخارج هي بناء كوادر قيادية تملك القدرة على التفكير باستقلالية وتملك مهارة التخطيط والإبداع، ولذا فلا يليق بوكيل وزارة التعليم العالي القدح بمن يُطالب بتحسين ظروفهم المعيشية أو يسعى إلى صالح زملائه وأقرانه وذلك من خلال اتهامهم بالعمالة وخيانة الوطن، وهي اتهامات كبيرة لجهود طلابية تعشق الوطن وتنتظر اليوم الذي تعود فيه إلى خدمته.

وختم اليحيا: هناك مفردات مفقودة في لغة التواصل بين الوزارة وبين طلابها في أميركا إذ يبدو أن اللغة التي يتحدث بها هؤلاء الطلاب تختلف عن اللغة التي تتحدث بها وزارة التعليم العالي ما قد يؤدي إلى تعميق الهوة بين الطرفين وبالتالي تأثر برنامج الإبتعاث وتأخر جني وقطف ثماره وأهدافه .. هذه اللغة تتمثل في مطالبة وكيل الوزارة للمبتعثين بترك الترف وارتياد محلات ستار بوكس، وبالمقابل يتجاهل الدكتور الموسى تكاليف الكتب الفصلية والتي تتجاوز في قيمتها إمكانيات الطالب المادية .. فألف وثلاثمائة دولار تقريباً للطالب المبتعث لا تنجح كثيراً في مواجهة إعصار الأرقام الفلكية للكتب الدراسية والتي تصل إلى أكثر من مائتين دولار أحياناً للكتاب الواحد مضروبة في عدد من الكتب المهمة والضرورية![/QUOTE]
[/CENTER]
  #2  
قديم 22/09/2008, 10:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
وراه ياكافي قب عليهم >>>>>>>>>>>دافع شيء من جيبه

ياويلي الله يكون بعونهم اشوى اني لسى ببيت اهلي مابعد صرنا مغتربين ....
  #3  
قديم 23/09/2008, 01:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم عايش في نعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/08/2008
المكان: بيتــــــنا
مشاركات: 273
ايه ولله اذا

وش يبي يخليه يسكنون فيه في ....
  #4  
قديم 23/09/2008, 07:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ khaled22
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
المكان: يحول يأأألـي مأأأأله بريـده
مشاركات: 886
الطلبه السعودين بامريكا يقولون لهم معصي

اما طلبت لبنان.... لاتعليـــق
  #5  
قديم 23/09/2008, 07:35 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 26/10/2007
مشاركات: 45
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة khaled22
الطلبه السعودين بامريكا يقولون لهم معصي

اما طلبت لبنان.... لاتعليـــق


لزوم الترزز بالسوليدير و حجز الطاولات وانا اخوك يا قهرييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي بس
  #6  
قديم 23/09/2008, 08:12 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/02/2008
المكان: مانشستر - بريطانيا
مشاركات: 1,223
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يهبله قنبله << قسم اني كنت حاط أمل على زيادة الرواتب


لكن أملنا بأبو متعب ....<< صقر العروبه


لا هنــــــت يالغلا على النقل .
  #7  
قديم 23/09/2008, 02:08 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 27/08/2006
المكان: بين بورتلاند و سان فرانسيسكو
مشاركات: 472
....................

اخر تعديل كان بواسطة » بي بي سي في يوم » 23/09/2008 عند الساعة » 02:21 PM السبب: إلغاء المشاركة
  #8  
قديم 23/09/2008, 04:24 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/08/2006
المكان: أمريكا
مشاركات: 188
اجل ستار باكس ؟

حلالاه لوني عنده بس كان صبيت الموكا فوق راسه

لعنبو داره الراتب مايكفينا اسبوعين ويقول كافيه ؟؟

المكافأه 1350 دولار

السكـن بـ 650 وكتب بـ 400 تقريبا وأحيانا أكثر .. فواتير (كهرب + جوال + تأمين حق سياره ) بـ 200
بنزيـن للسيـاره بـ 250 تقريبا شهريا < خبركم البنزين في أمريكـا نار نار غالي .. دبل السعوديه خمس مرات

وش بقى من المكأفأه ؟ وش بقى للأكل ؟ وش بقى للعيشه والحيـاه ؟

والله ثم والله ياشباب ان بعض الشباب السعوديين اللي معي في الديره انهم يشتغلوون عشان يعيشون

مايبون الا يعيشون بس .. ثلاثه من اخوياي يشتغلون واحد في بقاله في محطه واثنين في مطعم

والخافي أعظــــــــــــــــــم ..!!

يانااس وربي قهررر .. طلاب مغترربين ومبعدين عن اهلهم ووناسهم ووطنهم
وفوق هذا الهم مايلقون يعيشون ويرووحون يشتغلوون عشان يعيشوون مثل الناس

اذا انت يالموسى ماديتك كويسه وانا ماديتي كويسه وش ذنب الناس الباقيه اللي عايشين على الله ثم المكافئه ؟؟

ياناس قسم بالله انه شي يقهررر ..

اللي يشوفه يقول دافع من جيبه ريال واحد .. كلها على حساب الحكومه الله يعزهـا

حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ..

حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ..

اخر تعديل كان بواسطة » ملك الملاعب 20 في يوم » 24/09/2008 عند الساعة » 09:48 AM
  #9  
قديم 23/09/2008, 04:33 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/08/2006
المكان: أمريكا
مشاركات: 188
لأ وأزيدكم من الشعــر بيـــت ..!!

خلـه يشوف قطــر كم المكافأه حقت طلابهم .. 3000 دولآر
الإمــارات .. 2222 دولار < رقم مميز خخخخ
الكـويـت .. 1800 دولار < وبيزيدونهــم قريب على كلام خويي الكويتي ..
...

وحنـا 1350 ومتكاثرينها عليناا

الله يعيــن بس
  #10  
قديم 23/09/2008, 07:11 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
مشاركات: 491
أخينا في الله الموسى يقول كان يروح بسيكل .......طيب انا اروح بسيكل جبلي لونه أصفر بعد وساكن في سكن الجامعه اللي يقولون رخيص ب650$ ومع هذا طفران ....هذا غير مصاريف الأكل ومصاريف الكتب وشحن الجوال وغيرها .
لكن الاخ يقول كنت يعني يوم كانت الدنيا رخيصه قبل عشر سنوات لكن خلوه يجي الحين ويدرس عشان يعرف ان هالطلاب المبتعثين ماتكلموا من فراغ .
وأزيده من الشعر بيت وأقوله ترى السعوديين هم أقل مكافأه مقارنه بالطلاب العرب والخليجين الاجانب .
بعدين أقوله كيف تبون الطلاب يبدعون في دراستهم وهم غير مرتاحين نفسيا ومطفرين وأقسم بالله اني اعرف طلاب سعوديين هنا في امريكا مطفرين ويطلبون فلوس من غيرهم .
اقول الله يصلحه بس .
دمتم بود.
  #11  
قديم 23/09/2008, 11:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ khaled22
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
المكان: يحول يأأألـي مأأأأله بريـده
مشاركات: 886
المشكلة من امثال الموسى
تقول يدفع من جيبه

لا ويقول كنت اروح بالسيكل
اصلا بوقته كان الامريكان كلهم سياكل

<<<< رفع ضغطي
  #12  
قديم 24/09/2008, 09:29 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/11/2007
المكان: هناك بجوار الهلال
مشاركات: 491
من يوم ما قال أنه كان يروح للجامعه بالسيكل وانا غاسلن يدي
صدقناك كل ماجاء واحد يبي يثبت عصاميته قال هالكلام دور غيرها
شوف أصلاً لو كنت فعلاً من ربع السياكل ما وصلت لوكيل وزارة

بعدين ترى اسمه ستار بَكس مو بوكس << مشكلة لو كان هو اللي ناطقها كذا
  #13  
قديم 24/09/2008, 09:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2005
مشاركات: 6,199
صراحه لازم يعيدون النظر في المكافات


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  #14  
قديم 24/09/2008, 11:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali88
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2007
مشاركات: 5,534
إقتباس
وأكد أن الرخاء المادي الذي يزيد عن حاجة الطالب ومتطلباته الأساسية يؤثر سلبيا في حصاده ومسيرته العلمية

كلام مضحك

كيف يبي الطلاب يتفوقون دراسياً وهم غير مرتاحين
وبعضهم يضطر إنه يشتغل يعني بيضيع الكثير من وقته وهذا إللي يأثر على دراسته
  #15  
قديم 24/09/2008, 03:41 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/09/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 421
حنا ما دهورنا الا هالشياب اللي ماسكين الادارات الكبيرة ويقولون... ما ضرنا كنا نشرب من الساقي "في تعبير اخر الزااتزي" ...

الحين وش دخلنا في سيكلك يومك في المانيا ... والله ان الدكتور اليحيا جابها على الجررررح

الله يصلح الحال بس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:01 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube