المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/04/2008, 08:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
لجنة الانضباط ظلمت الهلال من هم الاعضاء فيها ولايفوتكم ماكتب عنها من افضل الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة ------------------------------------ وبعد

هذا الاسبوع طالعتنا لجنة الانضباط بقرارات عجيبة ومضحكة وجائرة تجاه زعيم الاندية الاسيويه (الهلال )

عموما اوردت هنا مقالات كثيرة لمجموعة من الكتاب في عددا من الصحف لعلها وضحت الظلم الذي حل بالهلال

مقالات
لجنة الانضباط.. ما الفرق بن هذه وتلك؟!
نبيل العبودي


لا أدري ما هي المعايير والأسس التي تبني عليها لجنة الانضباط قراراتها التي تتخذها بحق الخارجين عن النص، هل هي بحسب الأهواء أو الميول؟! أم أن هناك اعتبارات أخرى لا نعلمها, هي المعيار الرئيس الذي تبني عليه اللجنة قراراتها وعقوباتها تجاه المخطئين؟!

فلماذا تتفاوت الفترة الزمنية لاتخاذ أي قرار؟ فهناك قرارات تصدر بعد الحادثة بأيام، وهناك من يصدر بحقه قرار قبل أن يجف عرقه، هذا بخلاف ما يغض عنه الطرف عمداً بل ويسعى البعض إلى الإجبار على غض البصر عنه، والشواهد على ذلك كثيرة؛ لعل أبرزها ما حدث خلال المباراة النهائية في مسابقة الدوري الممتاز التي جمعت الهلال بالاتحاد وما تعرض له لاعب الهلال طارق التايب من قبل البرازيلي تشيكو وتكرر ثلاث مرات خلال المباراة دون أن يكون للجنة أي موقف تجاهه..!!

بينما كانت الأنظار متجهة نحو كيتا وما فعه مع اخصائي العلاج بنادي الهلال فقد اتخذت بحقهما العقوبة وإن كانت مجحفة بحق الثاني المعتدى عليه بينما كانت مخففة على المعتدي الذي كرر ما فعله بالعبيلي الذي اتخذت بحقه العقوبة بينما كيتا خرج منها بسلام بل وتعظيم سلام، وكأنه لم يرتكب أي فعل مشين. وعلى النقيض من ذلك تماماً تعاملت اللجنة مع الأحداث التي صاحبت لقاء الوحدة والهلال بسرعة عجيبة وفي زمن قياسي ربما سجل في موسوعة جينس للأرقام القياسية.

إن ما جرني إلى هذه التساؤلات هو التعامل الغريب من اللجنة تجاه الأحداث التي نراها ونشاهدها تحدث توالياً في ملاعبنا وخلال مباريات الموسم وعلى اختلاف المسابقات والفترة الزمنية والكيفية والطريقة والعقوبات التي تتخذ تجاه هؤلاء. فالأحداث في ملاعبنا تتوالى والقرارات التي تُتخذ من قبل اللجنة متفاوتة. فكيف تظهر بعض هذه القرارات من قبل اللجنة سريعاً وحتى قبل أن يجف عرق اللاعبين، بينما ننتظر كثيراً في كثير من الأحايين لصدور قرارات اللجنة حتى أننا نصاب بالملل والانتظار الذي يطول بل ونتفاجأ بان اللجنة غائبة أو مغيبة فكلاهما سيان في تلك اللحظة.

ما الفرق بين الاثنتين؟

نريد إجابة شافية لما حدث في مباراتين قريبتين جداً من حيث الزمان والمكان؛ الأولى بين الهلال والاتحاد في جدة في نهائي الدوري والأخرى مباراة أمس الأول بين الهلال والوحدة.. والعقوبتان المتخذتان تجاه اللاعبين، في الأولى أقدم الحسن كيتا على صفع اخصائي الهلال في وجهه وتم إيقافه مباراتين فقط، والتائب عندما بصق تجاه من قذفه وأصاب رأسه وكاد أن يصاب إصابة بليغة، ربما لم يتبادر إلى ذهن من أقدم على تلك الفعلة أنها قد تكون كذلك بالفعل، تم إيقافه أربع مباريات؛ فلماذا اختلفت العقوبة في الحالتين؟! هل هناك فرق بين الاثنتين من حيث كونهما فعلين مشينين؟!

بل إن الأسباب التي دفعت الاثنين إلى ارتكاب تلك التصرفات تختلف كلية؛ فالأول أقدم على تلك الفعلة دون أن يتعرض لأي إساءة سوى أن المعتدى عليه كان ينتظر انتهاء الوقت ليحتفل مع فريقه بالانتصار، وأيضاً كان له نصيب من العقوبات عطفاً على ما تعرض له من اعتداء بل إن عقوبته كانت مضاعفة بالوقف والتغريم مالياً وهو ما لم يحدث للمعتدي الذي تم رفع الإيقاف عنه بعد مضي نصف المدة كمكافأة أخرى له.

بينما كان الثاني تصرفه كردة فعل لما تعرض له من مقذوفات أصابته وكادت أن تتطور إلى ما هو أفظع.

أنا لست هنا مدافعاً عن أحدهما دون الآخر، ولكن ما حدث من ردة فعل من قبل لجنة الانضباط وما اُتخذ من عقوبات تجاه الحادثتين هو أمر غريب وغريب جداً أن يحدث؛ فالحادثتان قريبتان جداً من بعضهما من حيث طبيعة ونوعية الفعل ولكن العقوبتين سجلتا اختلافاً مثيراً وغريباً.

----------------------------
كيتا وجمهور الوحدة والإتفاق! بقلم احمد الرشيد

كان قرار العفو عن مهاجم الإتحاد الحسن كيتا لانتهاء نصف المدة (مباراة من مباراتين) هو حديث الشارع الرياضي على اعتبار أن الاكتفاء بمباراة من مباراتين حدث ليس له مثيل من قبل!

الأهم في الموضوع هي تأثيرات العفو عن كيتا على قانون العقوبات وانضباطية اللاعبين والجماهير ولعل ما حدث من جمهور الوحدة ضد طارق التايب ونجوم وجماهير الهلال في مكة يعطي مؤشرا ذا علاقة بالعفو عن كيتا إلى جانب انعكاسات العفو الفنية على وضعية الفرق ذات العلاقة بالقرار التي تتنافس ضمن مسابقة ذهاب وإياب فالإتفاقيون لعبوا الذهاب بطريقة لم تستعجل الحسم على اعتبار أن الفرص متساوية في لقاء الإياب والهجوم الإتفاقي لن يتوقف في لقاء جدة فغياب كيتا يعطي المدرب الإتفاقي فرصة للتحرر من الدفاع حتى وهو يلعب خارج أرضه لكنه تورط بالعفو عن كيتا فهذا المهاجم رغم إهداره للفرص السهلة إلا أنه يقلق الدفاع بحركته الدائمة وسرعته ووجوده المفاجئ في لقاء الإياب سيفرض على المدرب الإتفاقي ترتيبات دفاعية لم يحسب حسابها في مباراة الذهاب
--------------------------------
على الكاش

@ على أي مستند قانوني تم رفع الايقاف عن الغيني الحسن كيتا فهو قد أوقف مباراتين ومبرر الايقاف "نصف المدة" غير متوافق نظاماً مع العقوبة غير المحددة بزمن معين.
@ في قضية حسن خليفة تم رفع الايقاف بعد مضي نصف المدة "عام كامل" وفي ذلك مسوغ نظامي.
.

@ في أي نظام ذلك الذي يعاقب المعتدي عليه بعقوبة أقسى من عقوبة المعتدي وعش رجباً ترَ عجباً.


@ لا شك أن العقوبة التي صدرت على طارق التائب مستحقة ولكن الغريب في قرارات لجنة الانضباط "الانتقائية" التي تثير احتقان الجماهير الرياضية.
@ عقوبة نقل مباراة الهلال لملعب المنافس تعتبر مجحفة وغير عادلة على اعتبار أنها تخدم طرفاً منافساً وهو خارج إطار الأحداث ومن الأولى أن يكون العقاب حرماناً جماهيرياً أو النقل لملعب محايد.

@ رغم كثرة حالات الخروج عن النص التي شهدها هذا الموسم إلا أن السعي لعقاب أطراف دون أطراف أخرى مثار استغراب ودهشة.

@ في العام الماضي صرح الأمين العام بأن خروج الجماهير عن النص يعاقب فيها صاحب ملعب المباراة ومع ذلك عوقب الهلال في مناسبتين.

@ أيضاً في الموسم الماضي عوقب الهلال بعد أحداث شغب على ملعب الحزم بلعب مباراته القادمة دون جماهير والتي أقيمت مع الخليج على ملعب الأمير فيصل بن فهد.

@ سؤال للجنة الانضباط من المسؤول عن إدخال قوارير المياه إلى ملعب الشرائع رغم أن هناك قراراً بالمنع
------------
عذاريب
قيمة الشعبية
عبد الله العجلان
..
لجنة معاقبة الهلال!

يوماً بعد آخر، وفي ظل تزايد وتخبط القرارات الفوضوية والعقوبات غير المعقولة الموجهة ضد الهلال بعينه، يتأكد لنا أن هذا النادي العملاق والحضاري يدفع دائماً ضريبة زعامته وتفوقه وشعبيته وبطولاته المزيد من هكذا قرارات تعسفية تهدف إلى عرقلته وإسقاطه وحرمانه من مزاولة هواية جمع ما لذ وطاب من بطولاته.

في العقوبة الأخيرة والصادرة بعد ساعات قليلة من لقاء الوحدة لم تستغرق الوقت الكافي والمطلوب لدراسة ومناقشة أحداث المباراة كما في القضايا الأخرى، لأنه الهلال، وبالتالي جاءت مضامينها مقلوبة، فطارق التايب المستهدف والمتضرر والمعتدى عليه من الجماهير يعاقب على ردة فعله - غير المقبولة - بالإيقاف أربع مباريات، بينما تعاقب الجماهير الوحداوية بنقل مباراة واحدة لفريق الوحدة عن ملعبه على رغم من فداحة وبشاعة واستمرار قذفها للقوارير والمعلبات والأحذية مدة طويلة باتجاه التايب والحكام ولاعبي الهلال أثناء وبعد المباراة، ثم ما ذنب الهلال حتى يعاقب بنقل أول مباراة وهو يخوض اللقاء على ملعب وباستضافة فريق الوحدة المسؤول عن تنظيم وكل ما يحدث في مدرجات ملعبه؟!
على أية حال هي امتداد لذات التناقضات التي جعلت لجنة الانضباط تحضر وتغيب حسب المزاج، تقسو وتلين على كيفها وتبعاً لأهوائها.. فهي التي اختفت وغضت الطرف عن الكثير من الاعتداءات والشتائم والتدخلات السافرة، وإذا قررت بعد صمت طويل فلن تكون بحدة وقوة وحزم ما يتعرض له الهلال.. فها هو (الحسن كيتا) يفعل ويضرب ويلاكم منذ شهور وحينما قرروا معاقبته بسبب اعتدائه الأخير على أخصائي العلاج الطبيعي بالهلال، كانت النتيجة إيقافه مباراتين فقط، ثم خففت وخفضت إلى نصف المدة فصارت مباراة واحدة (!!)، والغريب والمضحك والمخجل هنا أنه تساوى بالعقوبة مع المعتدى عليه (أخصائي العلاج) الذي تم إيقافه مباراة واحدة بسبب تواجده مع لاعبي الهلال الاحتياط في المكان المخصص لإجراء تدريبات الإحماء..!!

نعم الهلال يدفع ضريبة تأهله القوي لدور الأربعة لكأس خادم الحرمين الشريفين وحصوله مؤخراً على درع الدوري الممتاز, مثلما حدث له في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وبعد إحرازه لكأس سمو ولي العهد، وفي بطولات خارجية مثل فيها الوطن وعوقب باللعب أمام فرق غير سعودية بدون ألمع وأفضل نجومه الدوليين!!


* أول مرة في التاريخ يعاقب فريق على تصرفات جماهيره وهو يلعب خارج أرضه.. يحدث هذا للهلال فقط والسبب أن كل جماهير الوطن تنتمي إليه وكل الملاعب ملعبه.


* خوش بداية للجنة الانضباط الجديدة..!!
.

* مواقف لجنة الانضباط مع الهلال شبيهة تماماً بظهور واختفاء المصدر المسؤول!!.



مقالات
لجنة الانضباط (محفز) الهلال للبطولات..!
سامي اليوسف


قد يتفق الغالبية على أن اللاعب الفنان.. البرنس الليبي.. طارق التايب قد أخطأ بردة فعله على الجماهير الوحداوية، لكن الأكيد أن ردة فعله جاءت لفعل مشين قامت به ثلة من الجماهير الوحداوية التي تفتقر إلى الوعي الرياضي والثقافة الكروية التي تُعنى بالفوز والخسارة، وقد يكون الرئيس الوحداوي بتصريحاته قد أسهم بتأجيج أجواء التنافس في ملعب الشرائع قبيل انطلاقة المباراة.

قد يقول البعض إن طارق بالغ بردة فعله، فالفتى الذهبي نواف التمياط تعرض لما تعرض له التايب ولم تصدر منه ردة فعل مشابهة، لكن الذهبي شارك للتو كبديل في وقت متأخر من المباراة ولم يتعرض لذات المخاشنات والاستفزازات التي عانى منها طارق على مدار الشوطين وتوجت بقذفه (بكل وقاحة) بالفوارغ وما دون ذلك - أعزكم الله - فأي إنسان ذي كرامة يحتمل الموقف ببرودة أعصاب!

لنتجاوز فعل الجماهير الوحداوية ومسبباته، ورد فعل البرنس الليبي طارق التايب، إلى لجنة الانضباط وما أدراك ما لجنة الانضباط وقراراتها العكسية والقاسية وعقوباتها المغلظة والمبالغة بشدتها ضد الهلال ولاعبيه وجماهيره.

فهذه اللجنة كأنها تقول بقراراتها للاعبي الهلال: ستضربون إلى حد الإهانة ربما (كما في حادثة التايب).. لكن إياكم والغضب أو إبداء أي رد فعل للإهانة، وإلا فإن (العين الحمراء) بالمرصاد لكم، بالعقوبات ونقل المباريات والإيقافات..

لن أتحدث عن طفح كيل الهلاليين من ترصُّد هذه اللجنة لردات فعل لاعبيهم وإدارييهم وأفراد الجهاز الفني، ولا عن حالة (الاحتقان) التي ولَّدتها قرارات هذه اللجنة في أجواء الهلال وجماهيره التي تشكِّل النسبة الأعلى بين جماهيرية الأندية السعودية - طبقاً لشركة زوغبي الشهيرة - فقرارات اللجنة غير عادلة وليست منصفة مع الأخطاء الهلالية أسوة بمثيلاتها في الفرق الأخرى، وأقربها مثالاً ما بدر من الغاني الحسن كيتا سواءً كان مع لاعبي الفرق الأخرى أو عبيلي الشباب ومدلك الهلال في المباراة الختامية للدوري الممتاز بجدة!

لكن الذي لا يعرفه أعضاء لجنة الانضباط الموقرون أن قراراتهم (غير المنضبطة تجاه الهلال) قد تعمل مفعول السحر و(المحفز) لمسؤولي ولاعبي الهلال ومن خلفهم جماهيرهم التي تقف خلفهم بقوة نحو تحقيق اللقب الثالث لهم في الموسم الحالي، بعد أن يشعروا بقسوة الغبن عليهم، وأنهم واقعون تحت الضغط من جهة معينة، وهذا المحفز الأكبر لفريق مثل الهلال يبدع لاعبوه ويتحفز مسؤولوه أكثر حينما يلعبون تحت ضغوط تماماً كما حققوا بطولة الدوري من أصعب الطرق وأكثرها وعورة.

وحينها ستقول الجماهير الهلالية: شكراً لجنة الانضباط، فرب ضارة نافعة!!

==================================
عاقبوا الهلال... ولكن!
عبدالله الشيخي الحياة

.
وأقترح هنا أن يتم استبدال عقوبات الإيقاف، بإقرار عقوبات مالية كبيرة في مقابل كل خطأ يصدر عن لاعب أو مدرب، على اعتبار أنهم محترفون، واستمرار العقوبات الإدارية على الإداريين والحكام.
وهذا من وجهة نظري سيحد من هذه الظاهرة التي انتشرت في ملاعبنا، إذا ما علمنا أنه ليس هناك أصعب من أن يتعرض لاعب أو مدرب إلى خصم من مرتبه، يكون موازياً للخطأ الذي ارتكبه، حتى يشعر به، وبحجم الخطأ الذي وقع فيه، ليشعر بمسؤوليته في ما بعد.
وهنا أشير إلى القرارات الأخيرة التي أوصت بها لجنة الانضباط على خلفية مباراة الوحدة والهلال، وما صاحبها من فوضى جماهيرية من الجانبين،
ومع كامل تقديري للجنة الانضباط، فإنها لم تساو بين الناديين في قرار نقل أقرب مباراة لكل منهما إلى خارج، لأن فريق الوحدة أنهى موسمه الرياضي بخروجه من المباراة التي جمعته بضيفه فريق الهلال، الذي تأهل للدور نصف النهائي لبطولة كأس الملك للأندية الأبطال.
وذلك يعني أن تنفيذ فريق الوحدة للقرار سيكون مع بداية الموسم المقبل، وفي بطولة الدوري، وليس في بطولة كأس الملك للأبطال،
فما الذي يمنع أن تكون أول مباراة لفريق الهلال مع أول مباراة في الموسم المقبل أيضاً، لا سيما أن القرار هنا تجاهل قرار فصل البطولات الذي تم إقراره أخيراً.والحق أن الهلال، وإن أخطـأت جماهيره، وأخطأ لاعبه الليبي، فإن المتضرر من قرارات لجنة الانضباط هو الهلال، فأهم لاعبيه أوقف أربع مباريات، بينما أرى أن إيقاع العقوبة المالية عليه ستكون أكثر وقعاً عليه من قرار وقفه، والمباراة المقبلة والمصيرية للفريق ستلعب خارج أرضه، وهي المقررة أصلاً على أرضه.
أعود وأقول بأنني لا أعترض على عقوبة الهلال والوحدة، ولكنني لا أميل إلى العقوبات التي تضر بنادٍ يخوض بطولة هي الأكبر على مستوى البطولات المحلية، ووصل إلى مراحلها النهائية، وحرمانه من أبرز لاعبيه الذي جدد عقده قبل أيام بأكثر من 1.7 مليون دولار
-------------------------------------------------
سواليف
كيتا والتايب
محمد البكر

• الاتحاد بلا شك استفاد من العقوبة التي صدرت بحق الهلال ومع تقديري لأنظمة الرئاسة إلا أن العقاب كان يجب ان يصدر دون ان يستفيد منه فريق ثالث وخاصة اذا كانت البطولة تقام بنظام خروج المغلوب من مباراتين وليس كنظام الدوري الذي فيه اكثر من 20 اسبوعا .
• كيف تأكدت لجنة الانضباط ان الجمهور الذي رد على اعتداءات جماهير الوحدة هو جمهور هلالي !؟ أليس من الممكن ان تكون هناك فئة لها مصلحة في إلحاق الضرر بالهلال من بين الجماهير التي تبادلت رمي القوارير والأحذية !؟
• كيف يصدر قرار بإيقاف الحسن الكيتا مباراتين بعد اعتدائه بالضرب على شخص خارج ارض الملعب ومن ثم يعفى عنه ويشارك بكل بساطة وسذاجة ضد الاتفاق !؟
كيف تريدون منا احترام مثل هذه اللجنة وما ذنب الاتفاق الذي تضرر من هذا العفو !! وهو الذي تضرر قبل ذلك عندما لم يصدر عفو عن لاعبه ماجد العمري في نهائي كأس سمو ولي العهد !؟

• مشاركة كيتا امام الاتفاق قضية يجب ان يتطرق لها كل إعلامي يحترم نفسه ويحترم رياضة بلده ويتمنى العدل بين الأندية ولا أظن أبدا أن الأمور ستسير بهذه البساطة لو كان الفريق المقابل غير الاتفاق .
• اعرف ان الاتحاد فاز بجدارة وان الاتفاق خسر بسبب لاعبيه ولكننا لن نغفل الدور الذي لعبه كيتا ومن العيب ان نكيل لأنديتنا بمكيالين ,
كما انه من غير المنطق ان يعاقب كيتا بعد اعتدائه بالضرب بايقافه مباراة واحدة بينما يتم إيقاف التايب أربع مباريات وكأننا نقول للاعبين اضربوا ولا تبصقوا !!
• نعرف انه كلما زادت الانتقادات ضد شخص ما أو لجنة بعينها زادت القناعة بهم وكلما بقوا في مناصبهم اكثر ... لهذا انصح بعدم نقد لجنة الانضباط لعلها ترحل غير مأسوف عليها ..
ولكم تحياتي
=========================
عفواً يا لجنة الانضباط
عبدالمحسن الجحلان
28/04/2008

بعيداً عن السرعة التي آلت إليها القرارات التي صدرت بعد مباراة الهلال والوحدة في أياب منافسات كاس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت هلالية بهدفين لهدف يبدو أن لجنة الأنضباط حريصة على تنفيذ كل الأشياء قبل مواجهة الاتحاد والاتفاق لكي تسير المركبة في نصابها المعمول بها وتبعد عن نفسها الحرج.أعود إلى القرارات التي صدرت بحق فريقي الهلال والوحدة وتحديداً ما حدث من جماهير الفريقين وكأن ناديي الهلال والوحدة جهتان أمنيتان ومسؤولان عن كل التصرفات التي تحدث من الجماهير التي تحضر للمباراة. علماً بأن ناديي الهلال والوحدة تقع على عاتقهما فقط تصرفات أعضاء الفريقين والأجهزة الفنية والإدارية ما عداها هي تخص الجهات الأمنية وإدارة ملعب الشرائع.فلا يمكن أن نؤكد أو نجزم بأن الأشخاص الذين يقبعون في المدرج الأحمر أو الأزرق هم من عشاق الفريقين فليس كل من ارتدى زياً أحمر وحداويا والحال ذاتها لمن توشح شعار أزرق ليس بالضرورة أنه هلالي، فلربما أن هناك مستفيداً من العقوبات التي تصدر بأحوال الفريقين، وبالتالي يتواجد من ضعاف النفوس في تلك المدرجات ويرمي بالقوارير بمعنى أن الهلال والوحدة بريئان حتى تثبت التهمة عليهما فعلياً وتطبق قانونياً.والسؤال هنا هل من يجلس في المدرجات هم منتمون لناديي الوحدة أو الهلال وهل هم يحملون العضوية الشرفية أو حتى بطاقات الانتماء للناديين. كل ما يجري هو تكهنات ويتم البناء على (قرائن) والمتمثلة بشعار الفريقين. وبالتالي فإن العقوبات التي صدرت بحق فريقي الوحدة والهلال ليست قانونية وإنما توقعات فقط، وبالتالي فإن مثل تلك القرارات ستولد عواقب وخيمة في حق الرياضة بشكل عام، فكل ناد منافس ربما يستهدف منافسه وينتدب ثلة من الجماهير لكي تعبث في المدرجات حتى يطول العقاب ذاك النادي ويبعده عن ملعبه ويستفيد آخر.وأعتقدُ أن ذلك ليس حلاً فقطع رأس المشكلة سيميت الأجزاء الباقية ولو أن كل فرد عوقب بفعلته لما حدث ذلك في الملعب، بمعنى أن تكثيف الأجهزة الأمنية السرية وسط المدرجات مطلب لاصطياد من يحمل الليزر ويقذف بالقوارير ويسيء بعبارات نابية. وبالتالي فإن خوف الجماهير من ذلك المتلبس سرياً سيحجم التصرفات الرعناء وستنطفئ الأفعال التي تخرج عن الذوق الرياضي.أما الأندية فيجب ألا تعاقب إلا بفعل أبنائها وسط الميدان، ولعل من أكبر العقوبات التي شاهدناها حينما تقابل الهلال والخليج في الموسم ما قبل الفائت بأن أُ قيمت المباراة دون جماهير فعوقب الجميع وتحديداً عشاق الكرة الجميلة. وبالتالي انحرم الخليج من جماهيره والهلال في الرياض غيبت جماهيره. وأعتقدُ أن المشجعين الواعين من الهلال والخليج ليسوا لهم ذنبا في فعلة حدثت بالرس من جماهير غير معروفة تغلغلت داخل أعماق الجماهير الهلالية.. أشياء.. وأشياء تحدث ولا بد من التوقف عندها لأن عواقبها ستكون وخيمة، وتطبيق العقوبات بهذا الشكل. وتُلبس جهة معينة قد تكون بريئة. حديثي السابق لا يعني أنني أدافع عن تصرف لاعب الهلال التايب فما صدر بحقه يستحق على الرغم من الأشياء التي طالته كانت قاسية، فزجاجة الماء التي ارتطمت بظهره جاءت من احتياطيي الوحدة، وكانت ردة فعل التايب سريعة فحدث ما حدث. عموماً ما صدر من التايب ليس بأشنع من بصق لاعب الوطني مباشرة على حكم المباراة ومدافع الشباب العبيلي على لاعب الاتحاد وكيتا حينما تهجم على احتياطيي الهلال، ولاعب النصر النفطي مع الحكم جلال، وكانت تلك الأفعال مباشرة وغير مقبولة وما حدث من التايب هو تفريغ لشحنات طبيعية تحدث لأي فرد من جراء ردة الفعل التي لم تمس أحداً بأذى.
تجاهل جلال
ـ تغاضى حكم لقاء الأمس بين الاتحاد والاتفاق خليل جلال عن طرد مدافع الاتحاد المنتشري الذي تعمد دفع العمري في الشوط الأول وكانت تلك الحالة تستحق ضربة جزاء للاتفاق وطرد المنتشري.
آخر الكلام
عين الرضا عن كل عيب كليلة
وعين السخط تبدي المساويا

============================
الكيال: عقوبة نقل المباريات لملعب الخصم مجحفة وتحتاج لاعادة نظر

عبدالله القحطاني - جدة
أكد الخبير الرياضي غازي كيال ان المادة 30 والفقرة 1/9 من لائحة العقوبات التي تعمل عليها لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم مجحفة لحد كبير في حقوق الاندية وتحتاج لاعادة نظر ولكن ليس في الوقت الراهن ..
واوضح كيال قائلا: تعقيباً على ما قاله سمو الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال عن العقوبة التي تم تطبيقها على ناديه بناء على اللائحة بنقل مباراته من ملعبه سبق وذكرت عندما تعرض نادي الاتحاد لنفس العقوبة ان هناك اجحافاً في تطبيق هذه المادة في حق الأندية في ظل استنادها على نقل أول مباراة له إلى ملعب الخصم وهنا يكمن الإجحاف، لأنه في هذه الحالة يعتبر الفريق قد عوقب مرتين، أولاً:عقوبة نقل مباراته من ملعبه.
وثانياً: هو الميزة التي يمتاز بها الخصم وهي أن يلعب على أرضه.
وأضاف: سبق أن اقترحت أن تنقل المباراة ولكن إلى غير أرض الخصم إلى مدينة محايدة تحدد حسب وجهة نظر الاتحاد السعودي نظراً لأن حرمانه من اللعب على أرضه هو العقوبة فقط. وليس إضافة عقوبة أن يلعب على ملعب الخصم المنافس فأرى أنه لابد أن يتم تعديل هذه اللائحة ولكن بعد انتهاء الموسم الحالي، ويتم تعديلها والإعلان عنها قبل بداية الموسم الرياضي الجديد لأن كل المسابقات عندما تبدأ يبدأ معها العمل باللائحة حتى ينتهي الموسم الرياضي ونتيجة لعدم التوضيح في اللائحة كما ذكر الأمير محمد بن فيصل بأنها غامضة وغير واضحة في تحديد الملعب البديل الذي يجب أن يحدد ولا يعطى للخصم المنافس فرصة حتى لا تعتبر العقوبة مزدوجة
-----------------------
الأهلي خالد.. أيها الجاحدون
عبدالملك المالكي
30/04/2008

ـ معاقبة نادي الهلال بنقل مباراته أمام الاتحاد غدا من الرياض لجدة واحدة من المضحكات المبكيات التي (ابتدعتها) لجنة الانضباط التي يبدو أن قراراتها تفتقد للانضباط شكلا ومضمونا، كون الفريق حل (ضيفاً) عند من لم يحسنوا الضيافة.. فكيف للهلاليين السيطرة على الجماهير والتنظيم يسأل عنه الوحداويون دون غيرهم..
فالهلاليون قادرون على حسم الأمور غدا ويوم النهائي بدون التائب وإن غداً لناظره لقريب..


---------------------------------

إضاءة
من يراجع اللوائح؟ بقلم فيصل العبدالكريم

بلاشك ان القرارات التي اتخذتها لجنة الانضباط بعد أحداث مباراة الهلال والوحدة تعد واحدة من أهم المنعطفات المصيرية في تاريخ اللجنة بشكل عام لقوة القرارات المتخذة من جهة وسرعة اتخاذها من جهة أخرى.. القرارات الجديدة من دون شك ستكون محل ترقب ومقارنة لفترة طويلة مع أحداث سابقة وأحداث قادمة ستشكل أزمات جديدة لهذه اللجنة (الجديدة).
خلفية القرارات المتخذة حتى وان كانت صادرة بناء على لائحة معتمدة للعقوبات إلا انها تثير كثيراً من التساؤلات عن قرارات سابقة كانت أقل وطأة وأخف عقوبة مع أفعال أكثر تجاوزاً.. وهذا الحديث لا يختص فقط بالعقوبات الأخيرة التي وإن تمعنا فيها نجدها دون مراجعة وفهم حقيقي للائحة الأساسية للعقوبات والتي في الأساس تحتاج لمراجعة بالرغم من التعديلات.

نبحث عن عقوبات صارمة وخصوصاً مع الشغب الجماهيري.. ولا نريد لملاعبنا ان تتحول في يوم من الأيام لساحات قتال ليأتي يوم تتحول تلك المدرجات لاطلال ونقول هنا كان جمهور.. ولكن من خلال تطبيق العقوبات بالشكل الحالي فالمتضرر هو الأندية وحدها أما الجماهير فهي ذاتها سترتع في المدرجات وتعيد نفس السيناريوهات البائسة خاصة وان العقوبات تغفل عمن أشعل فتيل الشرار وتتغافل عن شمولية القرارات وتساوي الضيف بالمضيف بل ويكون العقاب رغم توازنه (لفظاً) إلا انه على ناد دون آخر أشد وطأة بلغة الورق وحساب البطولات.

عقوبة نقل مباراة ليست صارمة أمام شغب جماهيري.. ولكن بالطريقة الحالية ستزيد الغليان ولو كانت العقوبة حرماناً من الحضور الجماهيري لعدد من المباريات لكان اكفأ من ان تطال العقوبة الفريق بحرمانه من اللعب على أرضه.

وفي العقوبة الأخرى ضد المحترف طارق التائب وردة فعله (العصبية) والتي كلفت فريقه الكثير خاصة وانه يعرف (بواطن) الأمور.. نرحب بمثل هذه القرارات ولكن نعيد التساؤل عن فهم لوائح العقوبة وكيف تقيس اللجنة العقوبات وكيف تكون عقوبات الركل والرفس أقل من عقوبة هذا اللاعب.. ومن ثم لماذا لم يؤخذ في الحسبان ان التائب تعرض للضرب من أشخاص كانوا على المضمار ايضاً!

ما صدر من جماهير الفريق الهلالي كانت والفريق يلعب خارج أرضه ولو كانت بحرمان الفريق من جماهيره لكانت أعدل وأنصف ولكن طالما ن المسؤول عنها سيقول ملء فيه هذه هي اللوائح وكأنها نصوص كاملة بالرغم من انها تتغير كل يوم والدليل ان ذات الفريق ولذات الفعل اتخذ بحقه عقوبتين مختلفتين فمرة يحرم من جمهوره ومرة تنقل له مباراة.. انها ايضاً بحاجة لعقوبات.. (أقصد اللائحة)!

--------------------------------------------------

مقالات
يا لجنة الانضباط.. أنتم تعاقبون الهلال
فهد الروقي

للمرة المليون نعلنها وفي كل مرة يكون الجواب المغلف بصورة المباشرة تارة والعلن معه في القائمة وبالتلميح تارة اخرى، مغلفة بهدية فاخرة مسجل على بطاقتها الخارجية "للاستفزاز فقط".
وهذه هي المرة الأولى بعد المليون طبعاً التي نوضح فيها ان قرارات اللجان العاملة في الاتحاد السعودي لكرة القدم غير منطقية وغير منصفة، وبالأخص فيما يتعلق بلجنة الانضباط.

فالانتقائية باتت حاضرة وبقوة تجاه اندية لا تتميز بحظوة رغم تميزها في الحضور الفني والالتزام بعرى المواثيق التي تصب في الصالح العام، ولكم في الهلال نموذج حين أراح ثلاثة من نجومه الدوليين "ياسر وعمر وعزيز" من اجل ظهورهم مع منتخب الوطن بصورة زاهية بعد ان أرهقوا بما فيه الكفاية بفعل "روزنامة" ألعاب الخداع الوهمية ورغم انه مقبل على استحقاق مهم.

في حين يغض الطرف عن تجاوزات اندية الحظوة وبطريقة تثير الاشمئزاز عند المتلقي وليس لها مسوغ نظامي او قانوني ولا يستطيع "غاض الطرف" ان يخرج على الملأ لتبرير فعلته وإن خرج فإنها معجزة الدنيا "التاسعة" بجوار اهرامات الجيزة وحدائق بابل وسور الصين العظيم.

ولعل باعث الأسطر هو القرارات التي صدرت من لجنة الانضباط بخصوص احداث مباراة الوحدة والهلال فإن كان عقاب التائب "مستحقاً" ووفق النظام وعلى حسب المادة ولا اعتراض عليه الا لمن لا يريد ان يسمع الحقيقة.

فإن قرار نقل مباراة الهلال القادمة في الدور نصف النهائي والذي سيقام كاملاً على ملعب المنافس في خدمة تاريخية لن يجدها حتى لو نجح في الخروج من عالم مجرة درب التبانة ان استطاع وهو لا يستطيع على اعتبار ان الأحداث تمت في ملعب "الحفرة" والمعاقب على حسب ما صرح به الأمين العام في الموسم الماضي على ملعب المستضيف رغم انها الثانية التي يتم تطبيقها على الهلال تحديداً ولم تطبق على غيره ابداً ومن يعترض فليأت بدليله والقرار أساساً "مجحف" وغير منطقي فالمفروض ان يتم العقاب بالحرمان الجماهيري او النقل لملعب محايد اما اللعب على ارض المنافس في مناسبتين في نزالات خروج المغلوب فهو "دعم لوجستي" لفريق تشير الشواهد على انه يحظى بمعاملة خاصة لم يتحصل عليها فريق آخر في تاريخ الكرة السعودية الا لآخر يشترك معه في لون من ألوان الطيف الزاهية، وهذه أحاديث سرت "سريان" الهشيم في النار الحارقة.. والمقطع الأخير فيه تناقضات من الكاتب لضرورة ان التناقضات اصبحت سمة بارزة في الوسط الرياضي فلا ضير ان يكون ناقش الاحرف السابقة يسير على ذات المنوال "الموات مع الجماعة رحمة" - نعود ونقول ان هذه الأحاديث امتلأت بها المجالس الرياضية والمنتديات العنكبوتية ومما ساعد في ظهورها تلك "الانتقائية" العجيبة من لجنة الانضباط حتى انها بمجرد ان تجبر على فرض عقوبة على لاعب معين تستعين بالسيد المهيب "عفو" لتعود الأمور الى نصابها وكأن شيئاً لم يكن ولكم في بصقة "نور" على عزيز والذي اوقف ولم تسر العقوبة عليه فقد حضر السيد السابق ورفع الإيقاف عنه نظراً لمستواه المتميز في كأس العالم - ملاحظة هامة قبعنا في المركز الأخير في المجموعة ورجائي الحار ان تحبس ضحكتك في صدرك وأنت تقرأ الجزئية الأخيرة ثم في اتهام "مناف" للحكم الأجنبي بالرشوة ورفض ثنائي النصر الخضوع للفحص على المنشطات.
وفي هذا الموسم هناك العديد من الشواهد ضمن فضيحة الانسحاب المخجلة الى حوادث الغيني الحسن "كيتا" والذي تم تجاهل فعلته مع عبيلي الشباب لينال الأخير العقاب ويستمر "كيتا" في عنفوانه المميز ولتتيح له "غضة الطرف" المشاركة في نهائي الدوري ويساهم بشكل مباشر في حصول الهلال على البطولة ويتجه هو بكل "فتونة" الى رجل واقف خلف "اللوحات الإعلانية" ليلطمه على وجهه لينال "الملطوم" قراراً أقسى من قرار "اللاطم".

وللمعلومة لقد "سنت" لجنة الانضباط بهذا قراراً في غاية الغرابة يعاقب فيه المعتدى عليه بقرار اقسى من عقوبة المعتدي والذي رفع عنه الإيقاف "المخفف" الى إيقاف مباراة واحدة - وفي هذا الرفع اكثر من علامة استفهام اترك لسعة خيالكم الإبحار في عالمها ونتائج الإبحار لست مسؤولاً عنها فهي تخصكم وحدكم وأخيراً لكم ان تتأملوا "سرعة اتخاذ القرار" رغم اننا كررنا مراراً ان الازدواجية في وقت اتخاذ القرار سيفتح باباً واسعاً من التأويلات فقد سبق وأن عوقب عبدالغني بعد ان لعب مباراة بعد حادثة ضربه لأحد رجال الأمن في نجران في حين استغرق قرار ايقاف "كيتا" أياماً اما مع حادثة الهلال و(تائبه) والوحدة فقد جاء القرار سريعاً جداً ولو كانت لدينا نفس السرعة في كل القرارات لكنا من اكثر الدول تقدماً في شتى المجالات وهو عامل زمني يوحي للبعض ان هناك من ينتظر مثل هذا الخروج ليصدر قراره وفي كل الأحوال نحن ننتظر انقضاء هذا الموسم بكل ما فيه فمازال الأمل كبيرا لدينا في النقلة النوعية الرائدة التي اقرها الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز والتي تضمنت تغيير الكثير من اللجان العاملة لعلنا نحظى بموسم قادم مختلف تنتفي فيه الانتقائية ويقر فيه العدل على الأقل حتى نمنع "الاحتقان" الجماهيري عقب هذه القرارات.

-------------------------------------
الانضباط) و(لجنة الانضباط)
عبدالله الضويحي
29/04/2008

أثارت القرارات التي أصدرتها لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد الأحداث التي شهدتها مباراة الوحدة والهلال في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين ردود فعل واسعة خاصة من جانب الهلاليين الذين يرون في هذه القرارات عدم إنصاف لهم! قبل أن ندخل في تفاصيل هذه القرارات ومناقشتها دعونا نتوقف عند نقطتين هامتين..
الأولى:
ونقل أول مباراة لكل من الهلال والوحدة تقام على أرض ملعبه إلى ملعب الفريق المقابل
وهذا يعني: أن الهلال سيلعب مباراتيه في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الاتحاد على أرض الأخير وبين جماهيره وأن الوحدة سيلعب أول مباراة له في الموسم المقبل تقام على أرض ملعبه إلى خارجه! هذه القرارات جاءت على خلفية قذف الجماهير الوحداوية لاعبي الهلال والملعب بقوارير الماء، والعلب الفارغة وما إلى ذلك خاصة طارق التايب الذي أصابته إحداها في رقبته من الخلف وبصق التايب على جمهور الوحدة كردة فعل ثم ما حصل بين جماهير الفريقين من تراشق بالعلب الفارغة!
الثانية:
يرى الهلاليون (وأصر على أن هذا رأي الهلاليين) أن هذه القرارات غير منصفة بحقهم مقارنين ذلك بتصرفات مشابهة للاعبين آخرين خاصة كيتا (لاعب الاتحاد) الذي اعتدى على أحد أفراد جهازهم الطبي وتم إيقافه مباراتين فقط ثم الرفع عنه بعد مباراة واحدة.. وما حصل من اللاعب نفسه تجاه الجماهير بحركة لا أخلاقية دون أن ينال مجرد لفت نظر.. وأيضا ما حصل منه تجاه لاعب الشباب فيصل العبيلي عندما تم إيقاف الأخير بعد بصقه على كيتا (كردة فعل) ثماني مباريات وتم العفو عنه بعد مضي أربع منها! وما حصل من خالد بدرة تجاه الجمهور والاكتفاء بلفت نظره وإن كان تصرفه يختلف لكنهم يرون نسبة العقوبة إلى نوعية الخطأ!
واستغرب الهلاليون سرعة البت في القرارات واتخاذها عندما يتعلق الأمر بناديهم عكس ما هو حاصل تجاه أندية أخرى مستشهدين بالعديد من الأمثلة والمواقف.
كما تحفظوا على نقل مباراتهم المقبلة إلى ملعب الاتحاد مطالبين بأن تكون على ملعب آخر!
هذا رأي الهلاليين ـ كما أشرت ـ أضعه هنا دون تبنيه وكذلك القرارات الصادرة من اللجنة لتكون الصورة واضحة ومفهومة ونحن نناقش الموضوع.
بداية..
وبعد أن نهنىء لجنة الانضباط بثقة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لابد أن نشيد ونثني على تعاملها مع الحدث سواء في نوعية القرارات والعقوبات أو.. وهذا هو المهم في سرعة اتخاذها والبت فيها! ونأمل أن يكون هذا دأب اللجنة وديدنها وأن تسير على هذا النهج في أعمالها المقبلة، وأن تكون الآلية لديها واضحة في عدم اختلافها وتفاوتها باختلاف المكان والزمان والأطراف إذا كانت الأسباب واحدة والمسببات كذلك! حتى لا تضع نفسها في مواقف هي في غنى عنها ولا تتعرض لما تعرضت له اللجنة السابقة! أما ما يتعلق بالقرارات الأخيرة والتي أشرت إليها في البداية فأرجو أن يتسع صدر الإخوة الأفاضل أعضاء اللجنة لمناقشة هذه القرارات نقاشا موضوعيا مبنيا على رؤى شخصية..
أولا:
المعروف أن حل أي مشكلة أو قضية يبدأ بمعرفة السبب أو الأسباب التي أدت إليها ومعالجة هذه الأسباب حتى لا تتكرر من منطلق أن (الوقاية خير من العلاج).
إن علاج أي قضية وحل أي مشكلة دون معرفة لأسبابها والعمل على تلافي هذه الأسباب معناه الدوران في حلقة مفرغة وتكرار الأخطاء والمشاكل نفسها! وإذا نظرنا إلى الحدث الذي نحن بصدد الحديث عنه نجد أن البداية كانت من مدرج جماهير الوحدة التي لم تتقبل دخول هدفين مبكرين لمرماهم إيذانا بمغادرتهم المسابقة.!
وجمهور الوحدة لا يرفض الخسارة لإيمانه بأنها واردة في كرة القدم شأنه شأن أي جمهور آخر! لكنه تم تهيئته لعدم قبولها والاعتراض عليها! وإعداده لذلك! لهذا كان الاحتجاج جاهزا في أي لحظة وردة الفعل واردة عند كل فعل!
من حق جماهير الوحدة أن تخرج عن بكرة أبيها لمؤازرة الوحدة ومن حق عمد مكة المكرمة ووجهائها وأبنائها دعم ناديهم وهو حب يحسدون عليه وأتمنى أن يكون حب جماهير الأندية الأخرى لأنديتها مثل هذا الحب ومثل هذا الولاء!
لكن أن يستبق المسؤولون في النادي الأحداث لإثارة الجماهير وتهييجهم وتهيئتهم لرفض أي توجه في المباراة لا يوافق رغباتهم فهذا هو المرفوض!
فما دخل مباراة الهلال والنصر أو اعتزال سامي الجابر حتى وإن كان الحكم نفسه، في هذه المباراة؟!
لذلك كان جمهور الوحدة مهيأ لرفض الخسارة ليس لمجرد الخسارة، ولكن لأنها من الهلال فقط! ولو كان الطرف الآخر غيره لما حدث ذلك بل حتى المسؤولين أنفسهم لم يكونوا في الوضع ذاته! وأنا لا أريد أن أتهم رئيس الوحدة فقط وإن كان يتحمل جزءا كبيرا مما حدث لكن وهذه حقيقة أنه واحد من آخرين وما أكثرهم يمارسون الدور نفسه قبل المباريات وأصبحت مثل هذه المواقف تتكرر من معظم الأندية إن لم يكن جميعها!
وما لم تتدخل الجهاب المسؤولة لإيقاف مثل هذه التصاريح والمواقف من جميع المنتمين للأندية خاصة الأعضاء المؤثرين فإن المشكلة ستظل قائمة!
وستظل لجنة الانضباط تعاني وتجاهد، دون أن ترضى عنها أطراف أي قضية!
إن مشكلتنا الدائمة في كثير من القضايا أننا نعالج القضايا كأحداث ومواقف دون بحث عن أصل المشكلة ومعالجته.. أعني الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ولهذا ستظل القضايا تتكرر والمشاكل تدور والحلول تتفاوت! والرضى عن عمل اللجان مفقود!
ثانيا:
نأتي إلى صلب الموضوع وهو المتعلق بقرارات لجنة الانضباط كما أشرت إليها في بداية المقال.
ونبدأ بقرار إيقاف طارق التايب أربع مباريات حيث يمكن مناقشته من ناحيتين:
أولاهما:
إن تصرف التايب هو ردة فعل على ضربه من الجمهور في موقع خطر (خلف الرقبة) ولو كانت الأداة ثقيلة أو خطيرة ربما تسببت في إعاقته أو سببت له إصابة مستديمة! وهنا فأنا لا أقر تصرف التايب فقد أخطأ بحق نفسه وحق ناديه وتصرفه تصرفا غير حضاري ولا ينم عن أخلاقيات لاعب كرة القدم ويجب أن يعاقب لكنني أقارنه بحادثة كيتا واعتدائه بالضرب على أحد أفراد الجهاز الطبي بنادي الهلال حيث أشار القرار إلى أن وجود ذلك الشخص في طريقه وفي مكان غير مسموح أو استفزازه أدى إلى تخفيف العقوبة والاكتفاء بمباراتين!
الثانية:
تتعلق بناحية قانونية ومنطقية في نظري فقد تبقى للهلال ثلاث مباريات وهي الحد الأقصى المتبقي في عدد مباريات الموسم لكل فريق وهذا يطرح تساؤلا هاما عن المباراة الرابعة التي أوقف عنها التايب هل ستكون خلال الموسم المقبل؟!
القرار لم ينص على أن المباريات الأربع خلال هذا الموسم وإنما ظل مفتوحا! وبالتالي فإن التساؤل يظل قائما عن مصير المباراة الرابعة! ربما رأت اللجنة أو أنها تدرك أن الهلال سيطلب رفع العقوبة عنه بعد انقضاء نصف المدة وأن الموافقة ستصدر على ذلك أسوة بغيره مثل حسن كيتا، حسن خليفة، حسين عبدالغني، فيصل العبيلي، وغيرهم! وهي تريد أن يتم إيقافه مباراتين هامتين على الأقل! لذلك اتخذت قرار الأربع!
لكن..
ماذا لو أن الهلال لم يتأهل للمباراة النهائية ولم يطلب رفع الإيقاف أو أنه لم يطلبه نهائيا أو لم تتم الموافقة لسبب أو لآخر هل ستظل المباراة الرابعة معلقة!؟
وهنا يبرز سؤال آخر!
لماذا لم تصدر اللجنة قرارا بإيقافه حتى نهاية الموسم؟! وأعتقد أن هذا كان سيضعها في موقف أكثر حرجا إذ أن نهاية الموسم لم تتقرر بعد وهذا يعني أن الهلال لن يستطيع رفع طلب بالعفو عنه بعد انقضاء نصف العقوبة أو أن نصف المدة سينتهي قبل مباراة الإياب في دور الأربعة وهذا يعني أن العقوبة لن تتجاوز مباراة واحدة وهو ما لا تريده اللجنة لأنها ترى أنها غير كافية لتصرف مثل ذلك التصرف المشين! لهذا لجأت لهذا الخيار!
وأعتقد أن اللجنة مستقبلا قد تفكر بأن تجعل العقوبة مضاعفة عما ترى أنه مستحق أو تريد تنفيذه لأنها تدرك أن رفع الإيقاف بعد انتهاء نصف المدة أصبح أمرا واردا، وربما روتينيا وهذا يعني التقليل من قيمة القرار وقوته!
ثالثا:
قرار نقل أول مباراة رسمية مقبلة للوحدة خارج ملعبه (إلى ملعب الفريق المقابل) وكذلك بالنسبة للهلال.
وهذا يعني تساوي الفريقين في الخطأ! وبالتالي في العقوبة كما ترى اللجنة في حين أن الواقع يقول عكس ذلك! فجمهور الوحدة هو البادئ بهذه التصرفات وهو الذي نزل أرض الملعب وهو الذي اعتدى على لاعب هلالي بالضرب في حين أن ما حدث من جماهير الهلال هو ردة فعل وتراشق مع جماهير الوحدة أو مجاراة لهم وتبادل التصرفات!
فهل يمكن مساواة هذه بتلك؟!
ويرى البعض أن ما يحدث في أي ملعب هو مسؤولية الطرف الذي تقام على أرضه المباراة أكثر من كونها مسؤولية الفريق الآخر!
لكن!
إذا تجاوزنا هذه واعتبرناها مسؤولية هلالية وتجاوزنا اختلاف الخطأ وحجمه ومن المتسبب وعدنا إلى قرار اللجنة فظاهره العدل والمساواة وباطنه غير ذلك أو بلغة أخرى واقعه غير ذلك وحقيقته!
فالهلال مباراته المقبلة والمنقولة هي في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين وأمام منافسه التقليدي الاتحاد وهي مباراة ذهاب حيث يعقبها بأسبوع مباراة أخرى مع الفريق نفسه وهي أيضا من أهم مباريات الموسم للفريق الهلالي إن لم تكن الأهم!
في حين أن المباراة المنقولة للوحدة في بداية الموسم المقبل ومعنى ذلك أنها قد تكون للفريق الأولمبي فيما لو بدأ الموسم بمسابقة كأس الأمير فيصل، وقد تكون أمام فريق عادي أو متواضع المستوى في الدوري العام.. وحتى لو لم تكن فهي لن تكون بتلك الأهمية على مسيرة الفريق.. إذ أنها لن تكون بتلك الأهمية على مسيرة الفريق.. إذ أنها تأتي ضمن إحدى عشرة مباراة للفريق خارج أرضه ونقل إحداها لن يكون له ذلك التأثير وقد تكون مع الحزم لأن أولى مباريات الوحدة في الدوري المقبل ستكون كذلك وقد تكون مع أحد الفرق الصاعدة!
المهم أن أهمية مباراة الوحدة لا تقارن بأهمية مباراة الهلال.. وانعكاس ذلك على الفريق تختلف.. وهذا يعني عدم العدل والمساواة في العقوبة وربما صدر قرار عفو شامل في بداية الموسم وألغى هذا القرار ما قبله من قرارات واستفادت الوحدة من هذا القرار وتم تطبيق العقوبة على طرف واحد فقط!
كان المفروض والحالة هذه أن يتساوى الفريقان في العقوبة وأن يتم نقل أول مباراة لكل منهما في الموسم المقبل وليس بهذه الصورة!
هذا.. ناهيك عن تضرر الهلال أكثر من الناحية المادية والتسويقية بنقل هذه المباراة دون مراعاة لظروف الفريق وعقوده الإعلانية وكيف سيكون وضع الشركة المعلنة مع الهلال هل ستصبح المباراة هي مباراة الهلال، تنظيميا ورعاية حتى وهي خارج أرضه؟!
الناحية الأخرى الأكثر أهمية سواء كان الطرف المعاقب الهلال أو الوحدة أو أي فريق آخر فيما يتعلق بنقل المباراة.. إن هناك طرفا ثالثا مستفيدا من العملية وهو لا يحق له ذلك لأن في هذا تمييز له عن بقية فرق المسابقة أو الدوري بإعطائه فرصا أفضل عندما يلعب على أرضه وبين جماهيره أكثر من غيره!
وأعتقد أن القرار الأفضل في هذه الحالة:
إما نقل مباراة الفريق المعاقب إلى ملعب ثالث بحيث لا يستفيد طرف لا علاقة له بالموضوع
أو إقامة المباراة بنفس الملعب ولكن دون جماهير وهذه في حد ذاتها عقوبة كبيرة وعندما يحرم الفريق من مؤازرة جماهيره وحضورهم .
بقي أن أعود للتأكيد على أنني وأنا أطرح هذا الموضوع لا أتبنى وجهة نظر دون أخرى بقدر ما هي رؤى خرجت بها من هذه المباراة أتمنى من لجنة الانضباط أن تنظر إليها كورقة عمل قابلة للمناقشة والأخذ والرد خاصة وأنها أي اللجنة مقبلة على موسم سيكون المحك الحقيقي لمدى نجاحها ونجاحها مرتبط بإعادة النظر في كثير من لوائحها وإعادة صياغتها لتحقق الحد الأدنى من العدل والمساواة وبالتالي الرضى العام!

------------------------
على الكاش


@ لا شك أن العقوبة التي صدرت على طارق التائب مستحقة ولكن الغريب في قرارات لجنة الانضباط "الانتقائية" التي تثير احتقان الجماهير الرياضية.
@ عقوبة نقل مباراة الهلال لملعب المنافس تعتبر مجحفة وغير عادلة على اعتبار أنها تخدم طرفاً منافساً وهو خارج إطار الأحداث ومن الأولى أن يكون العقاب حرماناً جماهيرياً أو النقل لملعب محايد.

@ رغم كثرة حالات الخروج عن النص التي شهدها هذا الموسم إلا أن السعي لعقاب أطراف دون أطراف أخرى مثار استغراب ودهشة.

@ في العام الماضي صرح الأمين العام بأن خروج الجماهير عن النص يعاقب فيها صاحب ملعب المباراة ومع ذلك عوقب الهلال في مناسبتين.

@ أيضاً في الموسم الماضي عوقب الهلال بعد أحداث شغب على ملعب الحزم بلعب مباراته القادمة دون جماهير والتي أقيمت مع الخليج على ملعب الأمير فيصل بن فهد.

@ سؤال للجنة الانضباط من المسؤول عن إدخال قوارير المياه إلى ملعب الشرائع رغم أن هناك قراراً بالمنع
--------------------------------
ولجنة ((ابو دبلوم))!!

صالح بن علي الحمادي


لاحضوا جيدا.. منذ الاعلان عن تشكيل لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم (( قبيل اسبوعين))وهناك شبه إجماع على ضرورة منح كل اللجان فرصه لتعمل ومن ثم تقويم أعمالها, ما عدا لجنة ((الظبط والحزم واللزم)) .. لجنة الانظباط .. فأصابع التشكيك بالكفاءه ..((لا الكفاءه الدراسيه فحسب)) لرئيسها نابت السرحاني ..ظلت ترتفع محذرهمما هو مقبل خلال الموسم الجديد ..بيد أن(( كفاءة الدبلوم)) ظلت حول ((الضبابيه))تحوم..ونحن من اليوم نقول مستقبلها القريب محسوم !..والجميع يقرأ ما بين السطور!..
اللجنه الانظباطيه.. التي لا تقل ((حساسيه)) عن اللجنه التحكيميه.. كنا نتوقع أن يديرها خبراء تشريع قانوني ..((لاتدقيق وضيفي)) .. يرأسها دكتور خبير رياضي ((لا مراجع شؤون موظفين)).. يحركها محام مخضرم ((لا شخص بالدبلوم الاقل من الثانويه))!!.
السؤال لمن يقوم بتغييب اللوائح في الواضحه والصريحه في حالات ..ويضهرها متى شاء ..الا تعلم ان الحكم ((كالقاضي)) ومثلهما رجل الانضباط ..جميعهم امام رب العزه والجلال حسابهم عسير؟!.
شبابيون استاؤوا أيما استياء((وكتبنا عنه في حينه ))كيف يوقف لاعبهم العبيلي فيصل8مبارياتو(((الباصق عليه)) الحسن كيتا ..حر طليق يشارك في كل المباريات؟!.
هلاليون يتذمرون من قرار ايقاف الحسن كيتا مبارتين عقب اعتدائه على اختصاصي علاج لاعبيهم الطبيعي ..الذي هو الاخر((كمعتدى عليه))طاله ذات فترة الايقاف التي لحقت بالمعتدي كيتا.. حيث تم الاكتفاء بمباراة واحده فقط..بدلا من مبارتين؟!
الاتفاقيون..جدا .. جدا .. غاضبون مون رفع الوقف ((فجأه)) عن الحسن كيتا من مبارتين الى الاكتفاء بمباراة واحده . والجريء منهم تساءل..لو كان لقاء الاياب للاتحاد امام الاهلي .. النصر .. او الهلال هل كان سيتم رفع الايقاف؟!!.
أخيرا ..لاحضوا بتمعن ..رئيس نادي الوحده ((المستضيف))للهلال ((ايابا)) قام بشحن الجماهير من كل حدب وصوب الى ملعب الشرائع (( مدينه الملك عبد العزيزالرياضيه)) بالباصات, وسط تعاون الوجهاء و الاعيان والعمد..وبدلا من خلق جوتنافسي مثير..((راح))ببلاده عبر وسائل الاعلام يؤجج هذه الجماهير بالاسقاطات تجاه التحكيم والاتهامات التي لا تصدر من رجل في مكانته .. وعندما حدث ماجرى من الجماهير.. ركب سيارته منسلا الى منزله..دون ادنى مساءله من لجنة الانظباط. بل اين اللجنه من مساءلة مدير مكتب رعاية الشباب ومدير الملعب ..عن اسباب دخول ((الممنوعات )) التي استخدمها الجماهير لقذف اللاعبين وبعضهم الاخر؟اين امن المنشأه الرياضيه؟!.
لماذا لم تعامل الجماهير في الشرائع..كمايجري لجماهير النصر والهلال في استاد الملك فهدالدولي .. ضبطا وربطا وحزما؟!.
الغريب المريب ..ان لجنه الانظباط تعاقب الفريق الزائر والضيف ..كما عاقبت الفريق والمنظم للمباراة ..كيف جرى ذلك ؟!وهل يحدث هذا في ملاعب العالم؟!.
ربما اللجنه اقدمت على مثل هذه القرارات مبكرا وفي الرميات الاخيره للموسم الجاري ..كي تتعود ((بعض )) الانديه والجماهير عليها في الموسم المقبل .. من يتذوق ((السم ))اليوم ..بعد فتره من التعود سيجرعه كاملا؟!!.
#اعجبتني لجنة الانظباط وهي تجتمع ((هاتفيا)) عقب صافرة نهاية نزال الوحده بالهلال لتصدر قرارها ((تمريرا)) قبيل أنقضاء نصف يوم .. فهل تفعل ذلك دائما ومع كل اندية ((الوطن))؟! هذا مايتمناه المحايدون
-----------------------
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/04/2008, 10:05 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/05/2005
مشاركات: 440
إممممممممممممممممم


بس ما ينفع فيهم الكلام

وأهو قرار وتنفذ وخلاص

وعلى قولة الأمير بندر بن محمد لو تقام المباره في بيت البلوي براسه بنلعب

بس نتمنى الإنصاف وتطبيق اللوائح بحذافيرها

بس وش نسوي الشكوى لغير الله مذله

واللعبين الحين عاقدين العزم على الفوز لو يلعبونها في المريخ


يعطيك العافيه اخوي على الجهد

تحيتي لك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/04/2008, 11:01 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
مشاركات: 458
ما دام خطط سلطان و المعرس أسير الشوك مدروسة وتطلع كذا لجانهم وما يرضوا أحد يغلط على لجانهم وما يبغوا أحد بنتقدهم
سبحان الله
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/04/2008, 11:25 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/03/2007
مشاركات: 766
جهد تشكر عليه يالغالي

والكل يعرف ان الهلال مظلوم سواء هلالي ولا لاهلالي
وسواء اعترف او سكت او قلب الحقيقة...

وهؤلاء كتاب كبار جدا
ينتقدون الاخطاء بقوانين وادلة
مو مثل الاعلام الاصفر يتفننون بذر الرماد على العيون ويقلبون الحقائق كذب وجهل ونفاق

شاكر لك اخوي مجهودك
والله يوفق الهلال بكرا ويدق خشوم كل اللي ارادوا به سوءا...
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/04/2008, 11:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2005
المكان: هلالي مطوع سابقا
مشاركات: 3,749
الله يوفق الزعيم

اشتدي ازمة تنفرجي باذن اللي ماتنام عينه الزعيم هو الزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/05/2008, 02:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
لا تنحرو الهلال بقلم عادل التويجري


أحيي لجنة الانضباط على سرعة تفاعلها (التاريخي) مع أحداث نزال الهلال والوحدة، والتي لا نقرها كرياضيين مهما اختلفت مشاربنا. أحييهم، وأشد على أيديهم، وأتمنى أن أرى تفاعلهم في كافة القضايا الانضباطية، حتى لا تكون الكفة ظالمة، وحتى لا تحس بعض الأندية بأنها مقصودة من هذه (الاحترافية) في تطبيق النظام.
أما ما يخص عقوبات الهلال الأخيرة، ففيها كلام كثير، صحيح أنها جاءت وفق لائحة الانضباط، لكن اللائحة أيضاً غير واضحة.
فيما يخص نقل المباراة، فالمادة 30/1/9، الفقرة (ب) تنص على ( نقل مباراة رسمية واحدة خارج مدينته إذا تم توجيه ألفاظ نابية وبذيئة أو تم القذف بأي أداة من قبل الجماهير إلخ...) لاحظوا أن الفقرة لم تشر لا من قريب ولا من بعيد إلى (نقل المباراة إلى ملعب الخصم )، أو ملعب الفريق الآخر. كل ما أقرته الفقرة، نقل المباراة. إذا لماذا تنقل مباراة الهلال القادمة إلى جدة، بعد فوز الاتحاد على الاتحاد ! لماذا يستفيد الاتحاد من عقوبة الهلال؟! وما الهدف من ذلك؟! نتحدث قانونياً، بغض النظر عن الهوى. كلمة (خارج مدينته) لا تعني بأي حال من الأحوال (ملعب الخصم)، إلا إن كان لدي عمى في قراءة الجمل، ولا أظن ذلك. الجملة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، نقل المباراة خارج المدينة. فلماذا يستفيد الاتحاد من خطأ جماهير الهلال، لا الهلال. نقطة أخرى مهمة، ماذا لو قذفت جماهير الاتحاد لاعبي الاتفاق في نزال الفريقين قبل البارحة، فكيف سيتم التعامل مع القضية. ستنقل أول مباراة للاتحاد خارج مدينته، وخارج المدينة مرة أخرى لا يعني أرض الهلال، لكنه في عرف لجنة الانضباط يعني كذلك. وماذا عن الهلال المعاقب أصلا!! تعقيد الأمر ناتج عن عاملين. أولاً، مبدأ نقل المباراة أصلاً. فالعقاب هنا يطول النادي، لا الجمهور، وفي قضية الهلال، يطول الهلال، لا جمهوره. والبديل، وبكل سهولة، إقامة النزال على ملعب الفريق لكن دون جمهور، وفي ذلك وقع أكثر إيلاما على النادي، ذلك أن القضية ستدخل في استثمارات، وسيخسر الفريق ريع هذه المباراة. ثانياً، وقوع مصلحة لطرف ثالث لا دخل له في القضية أصلاً. فالاتحاد لم يكن في المباراة، لكنه استفاد من العقوبات الصادرة بحق الهلال، وفي ذلك إجحاف بحق الهلال. أمر آخر مهم، المادة لا تفرق بين الفريق الضيف والمستضيف. وطالما الحديث عن الهلال في هذه القضية، فهو الضيف، لا المضيف. الهلال لا يتكفل بأي أمر خلا اللعب وسط الميدان، أما الأمور الأخرى، فتقع مسؤوليتها على الآخر.
إيقاف طارق التائب لا جدال عليه نظير ما قام به، بغض النظر عن كافة الملابسات الأخرى. لكن السؤال، وماذا عن الحسن كيتا الذي أوقف نزالين نظير (لكمة خطافية) لعاطف الكنزري إخصائي العلاج الطبيعي في نادي الهلال، الذي أوقف مباراة واحدة، وغرامة قدرها ألف ريال. كيف ولماذا يرفع الإيقاف عن كيتا بدعوى انقضاء نصف المدة؟! المدة ليست طويلة كما اعتدنا، هي إيقاف نزالين فقط، فلماذا يتم رفع الإيقاف عنه؟ و أين مبدأ العدل والمضروب أصلاً (عاطف الكنزري) باتت عقوبته أغلظ من (الضارب) كيتا، مالياً، ومعنوياً؟! ثم لماذا تأخر رفع إيقاف حسين عبد الغني ! ولماذا لم يتم إيقاف كيتا إلا بعد نزال الهلال والاتحاد بفترة؟! ثم ماذا عن قضية كيتا مع العبيلي، وحركته (المشينة)، لماذا لم نسمع تعليقا من لجنة الانضباط؟! هل ينكرونها، أم يقرونها، أم لا يعترفون بحدوثها أساساً، وبالتالي نكذب أنفسنا والجميع !؟! كل هذه التساؤلات تطرح على لجنة الانضباط، وعلى المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي توضيحها حتى لا ندخل في متاهات اللون والآخر.
من وجهة نظري، إن قضية فرض العقوبات ثم الاكتفاء بنصف المدة أمر يدخل للاعبين التهاون والتساهل. بمعنى آخر، لتخبص كما شئت، طالما أن العقوبة سيحذف نصفها ! (ابصق – اركل – اشتم الخ ...) لا ضير عليك، طالما العقوبة فيها Discount، وهذا لا يحقق مبدأ العدالة، وفيه إجحاف للكل.

مشكلة كافة لجان الانضباط ( الحالية والسابقة ) في تطبيق اللائحة، وتباين العقوبات، وفتح المجال للكل للتشكيك. فالهلاليون مثلاً يرون الاستعجال الرهيب في استصدار العقوبات، بينما العقوبات الأخرى تأخذ وقتاً للدراسة. تم استصدار العقوبات في أقل من 12 ساعة، ثمان منها كانت للنوم. لست في صدد الدفاع عنهم أو الهجوم عليهم، لكن علينا الاعتراف بأن (استصدار) عقوبات لجنة الانضباط سواءً الحالية أو السابقة تتأخر كثيراً، وتتفاوت من حالة لأخرى. لا يهمكم المنافحون عن القرارات، فأولئك هم الرابحون في سوق (العقوبات) اليوم، وسينقلبون على اللجنة غداً، بمجرد ملامسة مصالح أهوائهم. يفرحون اليوم، ويتباكون غداً، فماذا أنت فاعلة يا لجنة الانضباط ! لا أدري ما حل باستئناف الهلال، لكن إذا تم رفضه، وحرم الهلال من اللعب على أرض محايدة، وبقوة النظام أيضاً، فذاك نحر علني للهلال.. وعلى اللجنة السلام !
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/05/2008, 03:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
أشياء منسية!! بقلم فهد الروقي

أسبوع مليء بالأحداث عانت من التجاهل بعد ان نجح من يريد زعزعة الساحة في جرف الأضواء نحو حدث لا يمكن السكوت عليه حين أدخل الهلال في نفق جديد مع المشاكل (ليتخاصما) وهو يمتطي أريكته الفاخرة يستنشق (نسيم البحر) وحتى لا تذهب اخيلتكم بعيداً فمن ارتسم في أذهانكم لأول وهلة ليس إلاّ (أداة) بيد من تحوم الشكوك حوله وهو أيضاً (كرت) إذا احترق تذروه الرياح غير آسف عليه والا ما هو التفسير (العلمي) لكون لجنة الانضباط وقفت في عقوبات أحداث ملعب الحفرة وقوف (آخر من يعلم) أو ربما (شاهد ما شفش حاجة) هذه الأمور أبعدت الساحة عن أخرى لا تقل أهمية خصوصاً ان أصحاب الألوان الزاهية يعانون من حساسية مفرطة من (الازرقاق) ويعشقون ان يرموا كل شيء خلف ظهورهم ويتفرغوا لمناطحة الفارس النبيل -خارج الميدان طبعاً - فهم جبناء عند اللقاء ويعشقون الحفر المظلمة للظهور والمجابهة.
ومن (الأحداث المنسية) على وجه المثال وليس الحصر ما يلي:

1- تجاهل نوعية عقاب (الحسن كيتا) مع ان اللائحة تقول الضرب المتعمد يعاقب صاحبه بالايقاف لمدة أدناها ستة أشهر وقد تصل لحد الشطب كما حدث مع حسن خليفة.

2- اعتراف لاعب النصر السابق إبراهيم ماطر بصحة جزائية (بلقولة) الشهيرة بعد أعوام من النيل من ذمة الرجل وهو الذي ذهب لملاقاة ربه ومع ذلك واصلوا النيل منه وهي فرصة كبيرة لهم للاستغفار والتوبة وهذا الاعتراف ليس الأول فقد سبقه إلى هذا الفضل عمر المهنا والشيخ خالد اليوسف الصباح وراشد المطير وقريباً في الأسواق ربما تظهر حقيقة (يد النزهان) المزعومة.

3- عملية السرقة التي تعرض لها الشاعر خالد المريخي في قصيدته المعنون لها ب (أحلى مصيبة) من قبل رئيس ناد ثري سابق يطلق على نفسه (الشادي) حيث طرحها في (شريط) رابح صقر الأخير.

4- تجاهل عملية التحايل التي قام بها لاعبو الأهلي للخروج من مباراة الشباب دون فرض عقوبة والسؤال الذي يكشف حجم التناقض ماذا لو تحايل الشبابيون في مباراة الرد خوفاً من ان ينجح الأهلاويون في عملية الفوز وتسجيل الأهداف.

5- الأخطاء التحكيمية الفادحة التي حدثت من الحكم خليل جلال وانصبت لصالح الاتحاد ضد الاتفاق والتي تمثلت في طرد مستحق للمنتشري من الشوط الأول مع ضربة جزاء لصالح ماجد العمري وهدف اتحادي غير شرعي.

6- مطالبة الهلال في حقه النظامي من تقسيم الجماهير في مباراة الرد كما حدث مع الاتحاد في العام الماضي على ان لا ينسى صناع القرار الأزرق معاقبة طارق التائب بالخصم من راتبه الاحترافي فرغم اعتذاره - الذي يشكر عليه - إلاّ ان فرض النظام واجب على الجميع دون استثناء.

7- المشكلة الطارئة التي اعترضت حفل اعتزال النجم الكبير ماجد عبدالله والتي ربما تحد من ظهوره بالشكل المطلوب دون ان أخوض في التفاصيل التي يوجد بها الكثير من حقول الألغام شديدة الانفجار.

8- الترويج لسعد الحارثي وبأن الهلال بصدد مفاوضته وهي عادة نصراوية شبه دائمة للتأثير على سير المفاوضات رغم عدم صحة كل ما يشاع.

وأخيراً لا تستغربوا من حالة (الهياج) التي أصابت هواة التضليل وعشاق نبذ الفضيلة حين هبوا جميعاً يساعدهم (الرعاع) في النيل من الهلال دون النظر للثغرات الواضحة في الأنظمة وطريقة التباين الفاضح في ايقاع العقوبات التي تضرر منها الجميع إلاّ طرفان تأتي عقوباتهما (مخففة) وأحياناً مع تربيتة على شعر أحدهما وعلى كتف الآخر وثالثة الأثافي تمر مرور الكرام دون النظر للغبن الذي يصيب الآخرين.
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2008, 05:58 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/12/2004
المكان: ملعب الملز
مشاركات: 1,223
يارجال مشكلة الهلال الوحيده انهم يسكتون للاطفال هذولا مفروض مايسكتون ويسون زي مايسوي النصر

لانها الطريقة الوحيدة اللي تنفع مع اتحاد الظلم السعودي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/05/2008, 03:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد111
الله يوفق الزعيم

اشتدي ازمة تنفرجي باذن اللي ماتنام عينه الزعيم هو الزعيم

اللهم امين وبحول الله الزعيم سينتصر على اللجان التي وضعت لعرقلة الهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/05/2008, 03:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,333
هاللجنه أنهكت هلالنا بقرارتها الضالمه ولازلنا نتغنى بالمثاليه وسوف ترون ماذا تفعله هاللجنه من قرارت مدام الزعيم ساكت عن هاللجنه الغير منضبطه في قرارتهااااا
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02/05/2008, 05:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
كارثة يا لجنة الانضباط!!
علي الزهراني
01/05/2008



عوقب الهلال ولا فائدة من تكرار الحديث في قضية حسمت بقرار وانتهت بتوصية لكنني أسأل مثلما يتساءل كل من له علاقة بالرياضة: هل يعقل يالجنة الانضباط أن يصبح عقاب الهلال بمثابة الميزة التي تقدم لخصمه الاتحاد دونما نعرف لماذا وكيف!
نعم نحن بكل أطيافنا مع أي قرار يستهدف احتواء المشكلة إن هي برزت سواء طال هذا القرار الهلال أو امتد الى البقية لكننا ومع احترامنا ومطالبتنا بضرورة ردع المخطئ لاتزال محل بحث عن لائحة واضحة تقدمها لجنة الانضباط لا أن تبقى القضية مجرد توصية، المهم أن كل من فيها يريد أن يطوي الأوراق التي أمامه ويغادر، المهم أن يسجل وفق الرؤية القاصرة موقفا حتى وإن وصل علينا هذا الموقف محاطا بالشوائب والأخطاء.
فالهلال يالجنة الانضباط المحترمة تحول ضحية في وقت جاءت كل التوصيات مخالفة حتى لنص اللائحة الذي سيبقى مثار جدل طالما أن المعنيين لايفرقون بين الخصم والضحية وتأثيرما قد ينتج عنه في المدرجات.
اليوم نحن أمام قرار لم نختلف على أهميته كقرار بقدرما هو اختلافنا على أن الخصم الذي سينازل الفريق الذي عوقب لايجب أن يحظى بالامتيازات، والسبب أن مثل هذه الحالة سوف يتم استغلالها مستقبلا من قبل الأندية الأخرى كون التحايل والتلاعب والضحك على الذقون بات من الأمور التي يسهل استخدامها في وضعنا الرياضي.
كان الأحرى بلجنة الانضباط أن يكون لها دور حيوي في تقديم التوصيات الإيجابية التي يصبح فيها العقاب مفيدا لا أن تظهر لنا بمثل هذا المظهر الذي ــ وأقولها بكل تجرد واقسم عليها بحكم مايمتلكني من غيرة على الصالح العام للرياضة ــ فاقم المشكلة ولم يحلها، فاليوم الاتحاد يجد نفسه أمام مكافأة قدمت له على طبق من ذهب، وغداربما فعل فريق غير الاتحاد لعبة أخرى وحاك خيوطها من خلال كم مشجع يحمل بين يديه علب فارغة ويرمي بها داخل الميدان ولغاية معينه قد تمر على لجنة الانضباط ومن البساطة أن تمر عليها مثل هذه الأساليب لأنها ومع احترامي تحتاج قبل غيرها الى من يضبط قراراتها ويحسن توصياتها.
وهنا ولكي أبسط المسألة أقول: ماذا ستفعل لجنة الانضباط لو رأت نفس المشهد الذي حدث في الشرائع في مبارات اليوم ومن جمهور يدعي أنه على سبيل المثال (اتحادي) ماذا ستفعل هل ستعاقب الاتحاد والهلال معا ؟. مجرد سؤال والسؤال قد يكفي للتوضيح وبالتالي ومن أجل حفظ ماء الوجه يجب أن يتم نقل المباراة المقبلة الى ملعب محايد وما بعد نقل المباراة الى ملعب محايد من الضرورة أن تسعى لجنة الانضباط لتعديل لوائحها لتصبح واضحة وغير عائمة فنحن نبحث عن إبداع إداري يحدد كل حالة ولا يتركها مشرعة للمزيد من الأخطاء.
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02/05/2008, 06:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
كل جمعة

الهلال مستهدف

صالح الهويريني

نعم .. طارق التايب أخطأ ولا خلاف على ذلك، كما أنه كان من الطبيعي أن تصدر عقوبة بحقه.. لكن غير الطبيعي هو أن تكون مدة هذه العقوبة هي الإيقاف (عن المشاركة في أربع مباريات).. نعم (الإيقاف أربع مباريات) كانت عقوبة قاسية.. مقارنة بتلك التي صدرت بحق جماهير الوحدة.. وإذا وضعنا بعين الاعتبار أيضاً أن هذه الجماهير كانت (هي أساس المشكلة).. لا سيما أن الاعتداء الذي تعرض له (التايب) من جماهير وحداوية كان مفاجئاً له.. وجاءه في غفلة.. وأنه على إثر ذلك كان من الطبيعي أن (يخرج عن طوره).. وأن تكون (ردة فعله) قوية.. فضلاً عن أن هذا الاعتداء (وهذا مهم) جاء على موقع حساس من جسمه (في الرقبة)..

** ويكفي للتأكيد على واقعية المبررات التي ذكرتها آنفاً.. أن التايب نفسه وتعليقاً على التصرف الذي بدر منه.. راح يقول (لم أعرف ما صدر مني إلا بعد مشاهدتي للقطة من خلال التلفاز.. أما داخل الملعب فلم أكن وقتها أدرك.. لأن (الضربة) كانت قوية وفي أسفل الرأس.. ولأنني ومن جراء ذلك شعرت بما يشبه الصدمة الكهربائية مما أفقدني بعض تركيزي)..

** الذي يثير الأسف أن هناك فئة (عليها الشرهة).. تعاملت مع (خطأ) التايب.. وكأنه لا يملك مشاعر أو ردة فعل وتجاه ما يواجهه من مضايقات.. بل وكأنه كان هو (سبب كل المشاكل).. مما جعل انتقادات هذه الفئة للتايب تصل إلى حد القسوة.. إلى درجة أن أحد الهلاليين علق ممتعضاً على تلك الانتقادات بقوله (لم يتبق سوى أن يقولوا كان من واجب التايب أن يصفق للجماهير التي قذفته.. وأن يقابلها بابتسامة)..

** بداء أكيداً أن المساعي الهلالية نحو الحصول على (كأس الملك).. والرامية إلى (التكويش) على أهم وأقوى بطولات الموسم (ثلاث بطولات) قد أشعلت ومن جديد نار الغيرة.. وآفة الحسد في نفوس البعض فكانت تلك القرارات التي لا تتوافق مع كل المنطق وما يفرضه النظام..

** (عقوبة) أخصائي العلاج في الهلال (وهو المضروب) باتت أقسى (وهذه كارثة).. من عقوبة (الضارب) كيتا.. وذلك عقب القرار الذي نص على تخفيف عقوبة الثاني إلى مباراة واحدة.. بدلاً من مباراتين!!

** عندما كتبت (مرشحاً) فرق الهلال والاتحاد والشباب والحزم (وهذا ما حدث) للوصول إلى دور الأربعة في مسابقة كأس الملك.. راح إخوة نصراويون (يحتجون).. على (ترشيحي) للحزم على حساب فريقهم.. وبحجة أنهم يرون أنه لم يكن في محله.. وأنني فعلت ذلك لأنه ضد النصر لا أكثر.. (الآن) وبعد أن جاءت النتائج بموجب ترشيحاتي التي استندت على جوانب فنية كلها تقف في صف الفرق الفائزة.. ما رأي لإخواني النصراويين.. وهل كنت أنا الذي على حق؟.. أم أنهم هم المحقون؟!!

** أخيراً.. سألني أحد الهلاليين: هل فريقنا مستهدف؟.. فقلت: ربما (نعم).. وربما (لا).. واللبيب بالإشارة يفهم!!
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02/05/2008, 08:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ღهلابوليღ
هاللجنه أنهكت هلالنا بقرارتها الضالمه ولازلنا نتغنى بالمثاليه وسوف ترون ماذا تفعله هاللجنه من قرارت مدام الزعيم ساكت عن هاللجنه الغير منضبطه في قرارتهااااا

وجاء الحكم الاسباني وكمل الناقص بقراراته التعسفيه ضد الهلال

عموما الانضباط امام اختبار هل توقف المولد
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02/05/2008, 09:50 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
ناشد الأستاذ مناحي الدعجاني عضو شرف نادي الوحدة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بالتدخل في الوضع الوحداوي الذي يزداد سوءاً في ظل السياسة التي يتبعها رئيس الوحدة جمال التونسي والتي رسمها له مستشاروه وعلى رأسهم عبد الله خوقير الذي كان له الأثر الأكبر مع التونسي في إثارة الجماهير في مباراتنا مع شقيقنا الهلال الذي كان له مواقف مشرّفة معنا لعل آخرها إعارة لاعبي الفريق ماجد المرشدي وعبد الله العصفور. وقال الدعجاني جماهير الوحدة عرف عنها المثالية من المدى البعيد فلم يسبق أن شاهدنا جماهيرنا التي تعتبر مثلاً يضرب بها في التشجيع وليس غريباً فوز الهلال أو العكس ولكن تظل الروح الرياضية فوق كل شيء وجميع من شاهد خوقير يلوّح بيديه بحركات غريبة لجماهير الفريقين لعرف أنه الشرارة في كل ما حدث وأتمنى من المسؤولين وضع حد لمن كان السبب في الاحتقان بين الجماهير. وقال الدعجاني من المؤسف أن يخرج علينا خوقير في الإعلام بعد المباراة وكأنه رئيس النادي أو كبير الوحداويين غير آبه برجالات النادي راسماً سياسته الجديدة للموسم القادم بتأكيده استمرار التونسي وملوّحاً بإعادة بوكير لكسب تعاطف الجماهير التي لن ينطلي عليها ما يقوم به خوقير
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03/05/2008, 03:32 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/02/2007
مشاركات: 289
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابؤاسامة
أشياء منسية!! بقلم فهد الروقي

أسبوع مليء بالأحداث عانت من التجاهل بعد ان نجح من يريد زعزعة الساحة في جرف الأضواء نحو حدث لا يمكن السكوت عليه حين أدخل الهلال في نفق جديد مع المشاكل (ليتخاصما) وهو يمتطي أريكته الفاخرة يستنشق (نسيم البحر) وحتى لا تذهب اخيلتكم بعيداً فمن ارتسم في أذهانكم لأول وهلة ليس إلاّ (أداة) بيد من تحوم الشكوك حوله وهو أيضاً (كرت) إذا احترق تذروه الرياح غير آسف عليه والا ما هو التفسير (العلمي) لكون لجنة الانضباط وقفت في عقوبات أحداث ملعب الحفرة وقوف (آخر من يعلم) أو ربما (شاهد ما شفش حاجة) هذه الأمور أبعدت الساحة عن أخرى لا تقل أهمية خصوصاً ان أصحاب الألوان الزاهية يعانون من حساسية مفرطة من (الازرقاق) ويعشقون ان يرموا كل شيء خلف ظهورهم ويتفرغوا لمناطحة الفارس النبيل -خارج الميدان طبعاً - فهم جبناء عند اللقاء ويعشقون الحفر المظلمة للظهور والمجابهة.
ومن (الأحداث المنسية) على وجه المثال وليس الحصر ما يلي:

1- تجاهل نوعية عقاب (الحسن كيتا) مع ان اللائحة تقول الضرب المتعمد يعاقب صاحبه بالايقاف لمدة أدناها ستة أشهر وقد تصل لحد الشطب كما حدث مع حسن خليفة.

2- اعتراف لاعب النصر السابق إبراهيم ماطر بصحة جزائية (بلقولة) الشهيرة بعد أعوام من النيل من ذمة الرجل وهو الذي ذهب لملاقاة ربه ومع ذلك واصلوا النيل منه وهي فرصة كبيرة لهم للاستغفار والتوبة وهذا الاعتراف ليس الأول فقد سبقه إلى هذا الفضل عمر المهنا والشيخ خالد اليوسف الصباح وراشد المطير وقريباً في الأسواق ربما تظهر حقيقة (يد النزهان) المزعومة.

3- عملية السرقة التي تعرض لها الشاعر خالد المريخي في قصيدته المعنون لها ب (أحلى مصيبة) من قبل رئيس ناد ثري سابق يطلق على نفسه (الشادي) حيث طرحها في (شريط) رابح صقر الأخير.

4- تجاهل عملية التحايل التي قام بها لاعبو الأهلي للخروج من مباراة الشباب دون فرض عقوبة والسؤال الذي يكشف حجم التناقض ماذا لو تحايل الشبابيون في مباراة الرد خوفاً من ان ينجح الأهلاويون في عملية الفوز وتسجيل الأهداف.

5- الأخطاء التحكيمية الفادحة التي حدثت من الحكم خليل جلال وانصبت لصالح الاتحاد ضد الاتفاق والتي تمثلت في طرد مستحق للمنتشري من الشوط الأول مع ضربة جزاء لصالح ماجد العمري وهدف اتحادي غير شرعي.

6- مطالبة الهلال في حقه النظامي من تقسيم الجماهير في مباراة الرد كما حدث مع الاتحاد في العام الماضي على ان لا ينسى صناع القرار الأزرق معاقبة طارق التائب بالخصم من راتبه الاحترافي فرغم اعتذاره - الذي يشكر عليه - إلاّ ان فرض النظام واجب على الجميع دون استثناء.

7- المشكلة الطارئة التي اعترضت حفل اعتزال النجم الكبير ماجد عبدالله والتي ربما تحد من ظهوره بالشكل المطلوب دون ان أخوض في التفاصيل التي يوجد بها الكثير من حقول الألغام شديدة الانفجار.

8- الترويج لسعد الحارثي وبأن الهلال بصدد مفاوضته وهي عادة نصراوية شبه دائمة للتأثير على سير المفاوضات رغم عدم صحة كل ما يشاع.

وأخيراً لا تستغربوا من حالة (الهياج) التي أصابت هواة التضليل وعشاق نبذ الفضيلة حين هبوا جميعاً يساعدهم (الرعاع) في النيل من الهلال دون النظر للثغرات الواضحة في الأنظمة وطريقة التباين الفاضح في ايقاع العقوبات التي تضرر منها الجميع إلاّ طرفان تأتي عقوباتهما (مخففة) وأحياناً مع تربيتة على شعر أحدهما وعلى كتف الآخر وثالثة الأثافي تمر مرور الكرام دون النظر للغبن الذي يصيب الآخرين.

يعني يبرز نفسه وهو مفلس لازم يصير شيخ ولازم يصير شاعر اعتقد انها بشيمه ولا بقيمه يبي يحصلها
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube