#1  
قديم 03/06/2001, 07:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإعصار
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 6,157
الشيخ مالديني ( نظرة تحليلية فنية )

بداية لا أدري حتى هذه اللحظة عن مدى ما وصلت إليه المفاوضات مع المدرب الإيطالي الشهير مالديني والذي قاد منتخب بلاده في مونديال فرنسا 98 ، ولكني سوف أقوم هنا باستعراض مباريات المنتخب الإيطالي ومحاولة دراسة اسلوب وطريقة مالديني التدريبية وكيف قاد بلاده إلى دور الثمانية حتى ولو لم يكتب له التعاقد لتدريب الزعيم .
( يفضل فصل خط الهاتف لأن الموضوع طويل )

مقدمة :
استعرض زميلي الأولاني قبل فترة وجيزة مسيرة المدرب سيزار مالديني أنصحك بالإطلاع عليه قبل قراءة هذا الموضوع :

http://alzaeem.com/vb/showthread.php?threadid=20732




سيزار مالديني


أولاً : مباريات الدور التمهيدي :

1- إيطاليا * تشيلي : ( 2-2 )
11.Jun.1998
بطبيعة الحال دائماً ما تكون المباريات الإفتتاحية لأي فريق حساسة وفي بطولة بحجم مونديال العالم ستكون أولى المباريات لأي منتخب أكثر حساسية من غيرها لأنها ستحدد طريقة ومدرسة الفريق وقدرته على مقارعة الكبار للوصول إلى الأدوار النهائية .
لا يخفي علينا خطورة مهاجمي منتخب تشيلي زومورانو وسالاس وتميزهم مع المنتخب التشيلي خلال تصفيات كأس العالم 98 مما دعى مالديني لتحصين خط دفاعه قبل كل شي ، وضع مالديني الخطة الرئيسية تقريباً للمنتخب الإيطالي وهي ( 5-3-2 ) بوجود حصن دفاعي متين جداً ( اعتبره شخصياً من أفضل خطوط الدفاع في المونديال ) بوجود كانافارو وكوستاكورتا ونيستا والأظهرة مالديني ودي ليفيو .

مالديني فاجأ الجميع بزجه للخبير روبيترو باجيو منذ بداية المباراة على حساب أسماء شابة كان المتابعين يترقبون مشاركتهم أبرزهم دل بييرو وفيليبو انزاغي ، ولكن يبدو ان مالديني ( بخبرته ) وضع باجيو في خط الهجوم كاسم عالمي وكبير أو بمعنى أصح رماه كطعم للدفاع التشيلي ليفاجأهم بالمهاجم كريستيان فييري وبالفعل نجحت خطته في وقت مبكر من المباراة عندما أحرز فييري هدفاً في الدقيقة العاشرة من المباراة .
دائماً ما تكون خطة 5-3-2 أو 3-5-2 مرهونة بالعتاون في الدرجة الأولى أي يهاجم الفريق ككتلة واحدة ويدافع ككتلة واحدة وهو مانجح فيه خط الوسط الإيطالي بوجود البرتيني ودينو باجيو في شوط المباراة الأول .
لكن المفاجأة حصلت في مطلع الشوط الثاني عندما تكمن الخطير سالاس مع قلب النتيجة في أول خمس دقائق !!وسط ذهول من المدرب مالديني الذي قام بإجراء تبديل سريع بعد الهدف الثاني بخمس دقائق وزج بالخبير دي بياجيو في الوسط الأيسر ليشكل مع الظهير مالديني جبهة يسرى على مستوى عالي وأخرج كذلك في د.60 أخرج الوسط الأيمن دي ليفيو وأدخل كييزافي د.70 المهاجم فييري وزج بانزاغي كورقة أخيرة وهذه نقطة تسجل للمدرب الذي استنفذ تغييراته ولم ينتظر إلى الدقائق الخمس الأخيرة !!
عموما كعادة روبيرتو باجيو ( المنقذ ) الذي انقذ ايطاليا بطريقة ذكية لعلكم تتذكرونها وكيف سدد كرة بشكل مباشر إلى يد مدافع تشيلي ليحتسب الحكم النجيري ضربة جزاء وبخ عليها كثيراً ، تمكن باجيو من احراز هدف التعادل قبل نهاية المباراة بخمس دقائق .

كانافارو وسالاس في كرة مشتركة



2- إيطاليا * الكاميرون : ( 3-0 )
17.Jun.1998

لن ينسى المدرب مالديني مافعلته الكاميرون في مونديال 90 وقدرتها على تكرار ذلك في 98 ، ويبدو أنه درس المنتخب الكاميروني بشكل جيد وهذا ما يتضح عندما أحدث بعض التغييرات في تشكيلة المنتخب الإيطالي حيث زج بدي بياجيو كمحور أساسي في خط الوسط لمجابهة أفضل لاعب منتخب الكاميرون وهو امبوا الذي لعب كوسط مهاجم ، وكما نرى فإن دي بياجيو لا يتقدم للهجوم حتى لا يتمكن امبوا من امتلاك خط الوسط بقدر الإمكان .

وكما نلاحظ فإن مالديني الأب أعطى لمالديني الابن مساحة واسعة للإنطلاق والتقدم بحرية بمساندة البرتيني الذي شارك كوسط أيمن في المباراة الأولى وهنا شارك كوسط أيسر وأمامهم الخبير روبيرتو باجيو مما جعل الجبهة اليسرى خط ناري .
للمرة الثانية ينجح الطليان في تسجيل هدف مبكر في العشر دقائق الأولى من المباراة وهو ما أراح مالديني بالطبع الذي استمر على نفس النهج في شوط المباراة الأولى وحتى عندما أحرز فييري الهدف الثاني في الربع ساعة الأولى من شوط المباراة الثاني .
بعد الهدف الثاني أشرك مالديني اللاعب دل بييرو كبديل للخبير روبيرتو باجيو وكذلك استنفذ تغييره في وقت مبكر نسبياً .
تمكن فييري من تسجيل الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بدقيقة مما أعطى راحة نسبية لمالديني نحو التأهل للدور الثاني خصوصاً وأن الخصم القادم ليس بالعنيد وهو المنتخب النمساوي .

كريستيان فييري وفرحة بالهدف الثاني

نقاط سريعة من المباراة :
* كريستيان فييري سدد ست تسديدات أربع منها كانت باتجاه المرمى .
* وقع المهاجمون الطليان 11 مرة في التسلل الكاميروني ، خمس مرات على فييري وثلاث مرات على باجيو وثلاث مرات للاعبين آخرين ( للأسف هنا من ينتقد النجم الكاتو لمجرد أنه وقع في التسلل ثلاث مرات ووصفه بالغباء !!)
* لم يقم الدفاع الإيطالي بأي عملية تسلل لأنهم أساساً لم يلعبوا على خط واحد .


3- ايطاليا * النمسا : ( 2-1 )
23.Jun.1998

المباراة الأخيرة للمنتخب الإيطالي في الدور التمهيدي ، دخل المدرب مالديني بتشكيل غريب بعض الشيء وأبعد بعض الأسماء الأساسية التي شاركت في اللقاءين السابقين أبرزهم الخبير روبيرتو باجيو ولاعب الوسط الجوكر البرتيني واللاعب دي ماتيو إلى دكة الإحتياط .
لعب مالديني بخطة ( 5-3-2 ) وبطريقة هجومية أكثر من السابق حيث منح بسوتو ودي بياجيو ودينو باجيو مساحات واسعة للتقدم والتراجع بشكل منسق أو بمعنى أصح كخط هجومي وكخط دفاعي أول .



عندما نتأمل تشكيل الخطة التي رسمها مالديني الأب نلاحظ كيف يعتمد على مالديني الابن بشكل خيالي وهذا ما نشاهده من خلال المساحات الهائلة والمجهود الكبير الذي يقوم الابن مالديني بعمله هجوماً ووسطاً ودفاعاً وهذا يرد الاشاعات التي كانت تدور على ان المدرب مالديني كان يشرك ابنه ( بالواسطة ) لأن دور مالديني في هذه المباراة تحديداً ربما لا يقدر على تنفيذه ظهير آخر .
هذه المباراة تأخرت أهداف الطليان إلى بداية الشوط الثاني عندما تمكن فييري من احراز الهدف الإيطالي الأول في الدقيقة 49 ، وكالعادة استنفذ المدرب مالديني تغييراته الثلاثة في وقت مبكر في الدقيقة 60 من المباراة وزج بأهم اللاعبين وهو روبيرتو باجيو الذي تمكن من احراز الهدف الثاني للطليان قبل نهاية المبارة بدقيقة ، وبعدها استطاع النمساويون من تسجيل هدف الشرف في الوقت بدل الضائع ، ليعلن بعدها تأهل الطليان رسمياً للدور الثاني لملاقاة المنتخب النرويجي بحصيلة فوزين وتعادل ولهم من الأهداف سبعة وعليهم ثلاثة.


الحارس الإيطالي جانليوكا يبدع في صد إحدى الكرات .
* في هذه المباراة سجل روبيرتو باجيو هدفه التاسع في 15 مباراة لعبها في نهائيات كأس العالم .

اخر تعديل كان بواسطة » الإعصار في يوم » 03/06/2001 عند الساعة » 07:37 PM
  #2  
قديم 03/06/2001, 07:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإعصار
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 6,157
ثانياً : مباريات الدور الثاني :

4- إيطاليا * النرويج ( 1-0 )
27.Jun.1998

فأجا المدرب مالديني الجميع بتغيير النهج الذي سار عليه في مباريات الدور التمهيدي حينما كان يلعب بطريقة ( 5-3-2 ) ، حيث لعب هذه المرة بطريقة ( 4-3-3 ) وهي نفس الطريقة التي يتبعها المنتخب النرويجي ، وربما خشي مالديني من اللعب بثلاثة لاعبين في خط الدفاع أمام ثلاثة مهاجمين يقودهم الخطير ( فلو ) وهو ما يتضح لنا من خلال طريقة اللعب التي نراها حيث أوجد لدي بياجيو أدوار دفاعية أكثر من السابق لعلمه بخطورة الهجوم النرويجي الذي تغلب على البرازيل في الدور التمهيدي .



ونلاحظ هنا كذلك الصلاحيات التي أعطاها مالديني لابنه باولو من ناحية التقدم للهجوم ولعب الكرات العرضية لفييري بالدرجة الأولى مع قيام دي بياجيو بتغطيته في حالة الهجمة .
وللمرة الثالثة في أربع مباريات ينجح المنتخب الإيطالي في إحراز هدف مبكر نسبياً في الربع ساعة الأولى من المباراة عن طريق فييري .
ولاحظنا هنا أن مالديني زج بدل بييرو كمهاجم أساسي منذ بداية المباراة ولم يقم بإشراك روبيرتو باجيو إطلاقاً ، واستمر في استنفاذ تغييراته قبل نهاية المباراة بربع ساعة تقريباً .
استمرت النتيجة كما هي حتى اطلق الحكم معلناً تأهل الطليان لدور الثمانية ولمقابلة من ؟؟ لمقابلة المرشح الأول في البطولة المنتخب الفرنسي .


دل بيرو ظهر بمستوى مهزوز في هذه المباراة ولم يكن بالصورة المرجوة منه بعد الشهرة الكبيرة التي لاقته قبل المونديال .


5- إيطاليا * فرنسا ( 0-0 ) (3-4)
03.Jul.1998
من وجة نظري الشخصية فإني أعتبر هذه أفضل مباراة لعبت في مونديال فرنسا 98 وتحمل في طياتها دروساً تعليمية للكل مدربين ولاعبين وحكام وحتى كمتابعين ومتفرجين.
أعاد مالديني خطة ( 5-3-2 ) مرة أخرى لأنه الأن سيكون تحت الاختبار الحقيقي في مواجهة منتخب قوي ومرشح أول للكأس العالمية ، وكان له متسع من الوقت لدراسة طريقة لعب الفرنسيين من واقع الأربع مباريات السابقة وهو ما نلاحظه في خطة المباراة :


نلاحظ هنا أن مالديني أوصى أبنه بعدم التقدم بعد منتصف الملعب لأنه سيقابل لاعب من طراز آخر وهو الفرنسي زين الدين زيدان ومن خلفه الظهير تورام لذلك بقي مالديني بجوار كوستاكورتا وتغطية كذلك من المحور دينو باجيو الذي لعب كمحور تقليدي بحت .
فيما ركز المدرب مالديني على غزو المنتخب الفرنسي من جهة الظهير الصغير لازارازو الذي كان المنفذ الوحيد نحو الوصول إلى المرمى الفرنسي لوجود خط منيع من ديسالي وبلان وبيتي .
حفلت المباراة طوال الـ 120 دقيقة بكل ماتحمله كرة القدم من معنى وقدم الفريقان أداءاً رائعاً جعل النقاد والمتابعين يصنفون هذه المباراة بالنهائي المبكر ... ولكن لابد من وجود خاسر ..
وكانت الخسارة هذه المباراة من نصيب مالديني ورفقاءه بعدما خرجوا بواسطة ضربات الترجيح وكانت الضربة الأخيرة الضائعة من حظ المبدع دي بياجيو لتخرج ايطاليا من المونديال بضربات الترجيح للمرة الثالثة على التوالي بعد خسارتها لمونديال 94 بضربات الترجيح وفي مونديال 90 خرجت أمام الأرجنتين في دور نصف النهائي بضربات الترجيح كذلك !! ، ولكن إيطاليا كسبت إعجاب المتابعين واحترام النقاد والرياضين لما قدموه من جهد وعطاء في هذا المحفل العالمي وخصوصاً في مباراتهم الأخيرة أمام فرنسا ولكن للكرة فائز واحد فقط .

* احتسب لايطاليا في نهائيات كأس العالم 15 ضربة جزاء سجل منها ثمان فقط ! .



المجنسين الفرنسيين فرحين بالتأهل للدور نصف النهائي


الإعصار
شبكة الزعيم

( الصور من موقع الإتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا )

- تمت إعادة نشر الموضوع -

اخر تعديل كان بواسطة » الإعصار في يوم » 03/06/2001 عند الساعة » 07:38 PM
  #3  
قديم 04/06/2001, 12:51 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 16/03/2001
مشاركات: 45
كالعاده اخوي الاعصار مميز في مواضيعك
اشكرك على هذا الشرح الوافي عن المدرب وطريقته في التدريب
اتمنى من كل قلبي في حالة انتهاء المفاوضات معه بالايجاب ان يكون فأل خير على الزعيم وجماهيره

اشكرك مره اخرى والى الامام
  #4  
قديم 04/06/2001, 01:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 403
Thumbs up

شكرا أيها المتميز

تحليل يدل دلالة واضحة على عمق النظرة , وياليت تكون ضمن لجنة لتقييم المدربين .

مجهود واضح , ومقدر............ تسلم يمينك , ويسارك بعد !!!!!!!!!!!!

نريد المزيد من هذه التحليلات القيمة .


تحياتي للجميع .


  #5  
قديم 04/06/2001, 01:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صدى الامس
عميد المجلس العام
وعضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/02/2001
مشاركات: 4,223
Thumbs up

والله شكلك محلل اد الدنيا
شكلك
الا والله انك محلل ونص
لاتحرمنا
  #6  
قديم 04/06/2001, 01:27 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 10/04/2001
مشاركات: 16
هلا اخوي الاعصار ... ويعطيك العافية على الشرح الوافي والكافي عن المدرب مالديني

بس أخوي الاعصار.. هل يتأقلم الشريدة وسليان وخليل أو المفرج وسليمان وخليل على 3 سناتره والدوخي والنزهان أو ( الرشيد) إنشاء الله يعون ادوارهم الكاملة بعد ما تغيرت الطريقه من 4-4-2 إلى 3-5-2

السؤال هل يستطيع مالديني من اقناع اللاعبين بهذه الطريقة وافضليتها أم هل يستطيع اللاعبين من اقناع المدرب بالعدول عن طريقة 3-5-2 إلى الطريقة الاعتيادية 4-4-2

من خلال ماورد وذكرت يتبين ان المدرب لا يعتمد على طريقه بعينها فخلال كأس العالم لعب بطريقة 3-5-2 وطريقة 4-4-2 و4-3-3

وخلال مشواره الحالي مع ميلان ايضاً يلعب بطريقتين 3-5-2 و طريقة 4-4-2 مع اعطاء سيرجينهو الحريه الكاملة في التحرك هجوما ودفاعا

ان كان هو مدرب الهلال ... نتمنى له وللهلال واللاعبين التوفيق في مشوارهم القادم واتمنى ان يكون خير عون للاعبين واللاعبين خير من يترجم افكاره داخل الملاعب

ونتمنى من اللاعبين التهيئة لجميع مايطلبه المدرب والتعاون فيما بينهم لرفع اسم الزعيم عاليا كما عودونا دائما
  #7  
قديم 04/06/2001, 01:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
اشكركم ياإدارة الموقع على الجهود التي تبذلونها وبصراحه اليومين التي انقطع عننا المنتدى كأنها عشرين سنه وان شاء الله يكون هذا آخر انقطاع 00

اشكرك اخي الإعصار على نظرتك التحليليه الثاقبه وان شاء الله يوفق الله الهلال مع هذا المدرب او غيره 00

وشكرا لك ولإخواني اعضاء الإداره وعلى رأسهم سمو الأمير بندر بن ثامر 00
  #8  
قديم 04/06/2001, 01:44 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/12/2000
مشاركات: 514
مشكورين على هالمجهودات وانا محسودين من المنتديات الاخرى بوجود عقول نيره وتسلمون لنا
  #9  
قديم 04/06/2001, 04:14 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/12/2000
المكان: حائل
مشاركات: 698
يعطيك الف مليون عافيه يا الغالي..
تحليل اكثر اكثر من رائع..
كفيت ووفيت..
وا نشاء الله يتوفق مع الهلال..
وشكرا
  #10  
قديم 04/06/2001, 05:10 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/09/2000
مشاركات: 67
Question

كلام جميل ولاكن الا تعتقد ان هذا المدرب يعتمد على الطريقه الدفاعيه وهذا لا يتناسب مع الزعيم.........
  #11  
قديم 04/06/2001, 06:52 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/01/2001
مشاركات: 337
كلام ممتاز ومحترم لا تكون انت عبد المجيد الشتالي وانا ما ندري
لكن عندي احساس ان المدرب هذا مدرب واقعي ويدرس الفريق اللي يقابله صح واتوقع انه اذا كان هو مدرب الهلال فهو بيغير من فهم بعض اللاعبين كثير وبينقلهم للعالميه بمشيئه الله
عاد تخيلوا نواف التمياط يلعب مع ميلان وياخذ مركز بوبان في الوسط يا سلام
  #12  
قديم 05/06/2001, 04:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإعصار
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 6,157
* ريم الشمال : العفو ... وكذلك هي امنية كل مشجع هلالي .

* الإمبراطور : الله يسلمك ويبقيك وشاكر لك هالكلام الحلو ويكفي انه صدر من الامبراطور

* صدى الامس : لا محلل ولا شي هي محاولة لا أكثر ولا أقل .. شكرا لمشاركتك ..

* قيس : الله يعافيك .. بالنسبة لكيفية نجاح المدرب مع النادي فثق تماماً بأنه متى ماكان المدرب قوي الشخصية ووجد تعاون من اللاعبين فسيحقق نجاحه بسهولة خصوصاً في وجود هذه الأسماء الكبيرة .

* الموج ا2000 : العفو وحياك الله وشكراً لمشاركتك ..

* عاشق الثمامه : بالفعل نحن محسودين بأعضاء هذه الشبكة

* الأعــجــوبــه : الله يعافيك وان شاء الله يتوفق

* ميراج : ليست بطريقة دفاعية ... بل هذه هي كرة القدم الحديثة .

* ريفالينو : فعلا والدليل ماتراه في مقابلة ايطاليا مع النرويج عندما قام بتعديل الخطة المعتادة بعد دراسته للفريق النرويجي .
  #13  
قديم 05/06/2001, 09:04 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/01/2001
المكان: مدري ... كل يوم ودي اروح مكان
مشاركات: 551
Cool عيني عليك بارده

ماشاء اله عليك اخوي الاعصار تحليلك ممتاز ووافي وكافي .
وبالنسبه للمدرب انا من ناحيتي اتوقع نجاحه مع الهلال بشرط تعاون الجميع .
  #14  
قديم 05/06/2001, 12:13 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 27/02/2001
مشاركات: 12
Red face

الطريقه الايطاليه تعتمدعلى الدفاع المركزي والارتدادالسريع وهذايحتاج لمحور صاحب مهارات فرديه عاليه مثل ممد نور وامهاجم نهاز مثل المشعل !!!!!
طبعاالدفاع مش حالك فى لهللال فكيف تعتمد عليه!!!!!!!!!! لاعبين الهلال يحتاجون مدرب مثل يوزيك
  #15  
قديم 06/06/2001, 02:58 AM
مشرف سابق بشبكة الزعيم

تاريخ التسجيل: 18/08/2000
مشاركات: 2,099
الله الله عليك يا ولد الاعصار ... ابداع وتحليل مابعده .. والله كاني داخلن بمخ الرجال

ياجعلك تسلم على هالموضوع ...

تحياتي ..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube