المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 09/01/2004, 04:05 AM
محرر بجريدة عكاظ
تاريخ التسجيل: 20/09/2003
مشاركات: 38
........... رساله..........................

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم[/ALIGN]

تعلمت ان لا احزن من النقد

فقال أحدهم ( فإنك مأجور – من نقدهم وحسدهم – على صبرك ثم إن نقدهم يساوي قيمتك ثم إن الناس لا ترفس كلباً ميتاً والتافهين لا حساد لهم ) إنتهى

وسأل موسى ربه ان يكف ألسنة الناس عنه فقال الله عز وجل ( ياموسى .. ما اتخذت ذلك لنفسي إني أخلقهم وأرزقهم وإنهم يسبونني ويشتمونني )!!

ويقول أحد أدباء الغرب ( افعل ماهو صحيح ثم أدر أظـهرك لكل نقد سخيف ).


ويقول أحد الحكماء ( الناس مشغولون عني وعنك بنقص خبزهم وإن ظمأ أحدهم ينسيهم موتي وموتك ).


ويقول الدكتور الشيخ عايض القرني ..( من التجارب والفوائد لاترد على كلمة جارحه فيك أو مقولة أو قصيده فإن الاحتمال دفن المعايب والحلمَ عز والصمت يقهر الاعداء والعفو مثوبه وشرف ونصف الذين يقرؤون الشتم فيك نسوه والنصف الاخر ما قرؤوه وغيرهم لايدرون مالسبب ومالقضيه فلا ترسخ انت ذلك وتعمقه بالرد على ماقيل ).


وقال شيخ الاسلام ( المؤمن لا يطالب ِ ولا يعاتب ولا يضارب ).


وقال تعالى ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل )

وقال تعالى ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )


ويقول أحدهم ( إن كل مايتفق مع رغباتنا الشخصيه يبدو حقيقياً وكل ماهو غير ذلك يثير غضبنا )

وكذلك النصائح والنقد فالغالب أننا نحب المدح ونطرب له ولو كان باطلاً ونكره النقد والذم ولو كان حقاً وهذا عيب كبير وخطأ خطير .


وقال رجل لأبي بكر .. والله لأسبنك سباً يدخل معك قبرك !! فقال ابو بكر .. بل يدخل معك قبرك انت !!


وقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه ( أتدرون مالمفلس ).. قالوا المفلس فينا من لا درهم ولا متاع ... فقال ( إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامه بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا .. فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل ان يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار )


وقال صلى الله عليه وسلم ( لتؤدن الحقوق الى اهلها يوم القيامه حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرنا ء )



** وذكرت كل ذلك من باب فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ولعلي أردت ان يكون ردي على كل من كتب أو إتصل أو ارسل أن يكون بلسان غيري وبلسان الحكمه والموعظة الحسنه .


** وأقول أننا في عالم الصحافه لا نعمل لحساب أحد ولا من أجل أحد ولن نكون مع أحد أو ضد أحد وكل ماهو قابل للنشر سوف ينشر مادام قام على الدليل والبرهان .


** وأقول أيضاً أننا ناقلون لخبر أو معلومه ولن نقبل لأحد أن يجعلنا مسيرين له أو لغيره والخبر والمعلومه قابله للرد والتعقيب المبني على الايضاح والتوضيح وأن لكل مجتهد نصيب .


** وللأسف أن البعض يريد منا ان نكون ممن تحكمهم العواطف و أقول لا مانع من ذلك ولكن بعيداً كل البعد عندما نمسك بالقلم فعند ذلك لن تحكمنا العواطف بل سوف تحكمنا المعلومه مهما كانت وأمانة النقل والتوضيح .


** وأقول لكل من أختلفت عليه الامور وألتبس رأيه و ساء ظنه كل مانشر هو نقل وليس رأي شخصي ورأيي الشخصي معروف وسبق وكتبته وقلته فأرجو ان لا تزوازرة وزر أخرى .


**وهنا يجب ان يعرف الجميع ان كل مانشر هو عباره عن أراء أشخاص مسئولين سواءاً الان او سابقاً وليست أراء صحفيين نقلوا الخبر أو المعلومه وعندما ياتي الصحفي ويكتب رأيه في مقاله فهذا أمر آخر وينتقد الصحفي على رأيه ويحاسب عليه ... وهنا أقول أن هناك فرق بين المقال والخبر والتحقيق والحوار والقضيه وغيرها من المسميات الصحفيه ... لأني وجدت من يخلط بين هذه المسميات ولمن تنسب .


**العرف الصحفي يسمح بأن يخفي الصحفي مصدره ومن حق المصدر ان يخفي شخصيته وليس هويته فالهوية تعرف ولكن الشخصيه من حق الاعلام إخفائها وليس من حق أحد ان يطلب الكشف عنها ولو كشف الصحفي عن مصدره فهنا تدفن الامانه الصحفيه ... وهذا ليس بغريب فنحن نسمع العديد من البيانات الرسميه وغير الرسميه وعلى اعلى المستويات تقول أكد مصدر مسئول أو مسئول رفيع المستوى أو أو أو إلخ ..فالهويه معلومه ولكن شخصيه الهويه غير معروفه وهنا تكمن السريه ... فقد يخطأ الصحفي أو يضلل وعلى الطرف الاخر ان يرد ويبين الحقيقه وعندها سيكون الخطأ مردود وينشر ولا يخفى ... وهنا تكمن المصداقيه في الطرح وإذا كان هناك شخص لديه رد ولديه مايثبت الحقيقه فعليه التقدم بها وأنا أكفل له نشرها فالصحفي يمثل الكل .. كل المجتمع وليس جهة أو شخص .


** وأرجو أن لا يحور هذا الكلام على هوى البعض وأن يكون ظننا حسن بالناس .




** فإذا كان هناك أمراً يناقش فلما .. لا .. ولكن ليتم مناقشه الموضوع وليس غير ذلك بعيداً عن الاتهامات وكيلها للجميع فهذا سيعتبر لغط وليس نقاش .




إن كان عندك يازمان بقية
مما يهان بها الكرام فهاتها


** وأشهد الله أنني أردت بذلك النصيحه ليس الا... لكل أولئك الذين أخطئوا في حق أنفسهم قبل ان يكونوا أخطئوا في حق غيرهم .


وأختم بقول الله تعالى( فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ) وذلك لكل من يعلم ماذا فعل وقال و أدرك أن هذا الكلام موجه له .ََِِِ


فالله المستعان على ما يصفون والحمد الله رب العالمين .
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:49 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube