المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

منتدى الرياضة السعودية يختص بمتابعة أحداث الرياضة السعودية

إغلاق الموضوع
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #121  
قديم 29/08/2011, 08:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
<center> لماذا لايتم بيع الدوري السعودي ياتلفزيون.. ؟

راشد محمد الفوزان
الكل يعرف ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله قد وافق ومنح التلفزيون السعودي حقوق المسابقات الرياضية السعودية للتلفزيون السعودي بكاملها ، وبالتالي ستكون مجانية للمواطن السعودي وغيره من المتابعين ، بهذا القرار الملكي الكريم يعود التلفزيون السعودي من جديد لضخ دماء جديدة له وأحياء دوره بعد أن فقدها سنوات من خلال بيعها لقنوات أخرى ، والتلفزيون السعودي يسابق الزمن الآن لكي يبدأ الموسم باستعداد كامل وظهور مشرف ومميز وأتمنى له النجاح والتميز وهذا لن يأتي بدون عمل واختصاص واحتراف وإمكانيات ستكشفها الأيام القادمة ، ولكن ما يلاحظ أن التلفزيون السعودي والقنوات الرياضية خصوصا متشددة جدا بعدم منح اي قنوات أخرى حقوق بث المباريات أياً كانت وهذا وفقا لما اتابع واقرأ في الصحف ، وهو بهذا يصبح محتكرا ، واضع تقديري أن سبب التشدد بعدم منح اي قناة حق البث حتى بمقابل مادي « وهو مبدأ مستغرب « انها بحث عن الجمهور الذي فقده التلفزيون السعودي واتحدث عن القنوات الرياضية فقط هنا ، فالعالم اصبح فضاء لا حصر ولا حدود له وبضغطة زر الريموت كنترول تتحول من اقصى الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب في هذا العالم . حين نعلم ان التلفزيون السعودي وفق معايير النقل الجديدة التي تفرض نقل كل مباراة أيا كان موقعها أو اهميتها وما يسبقها وما يعقبها لكل مباراة سنعرف ان التلفزيون السعودي بهذه التجربة مولود جديد. وايضا ما يخص الجوانب الفنية في النقل والترددات وغيرها ، تلفزيوننا العزيز لا يملك الخبرة حتى الان لنقل هذا الكم الهائل بمقاييسنا ، فلماذا لا يمنح قنوات أخرى حق النقل بمقابل مادي مقبول ، لكي يكون هناك اكثر من خيار وايضا منافس للتلفزيون السعودي لكي يكون تنافسا شريفا يطور ، فالتجارة لا تتطور بدون منافسة وهذا عمل تجاري النقل التلفزيوني أليس منح لشركة ستنقل المسابقات بما يقارب ٨٥ مليونا للسنة الواحدة ؟ فلماذا لا يمنح ايضا لقنوات أخرى بمقابل وترتفع هنا المنافسة والمشاهد يكون له الخيار ، لا نريد العودة « فرض « قناة رياضية او غيرها ان لم اجد غيرها لا سبيل آخر ، يجب فتح باب التنافس وهي لا تخيف لمن يثق بعمله وطاقم العاملين لديه ، فالاحتكار هنا مضر خاصة انها تقدم مجانا ، لا نريد المشاهد ان يصل ان يقول « ليتها برسوم « لكن نريد نقلا جيدا ومتميزا ومنفردا، ونحن نتابع المسابقات الاوربية والدولية في هذا الفضاء فاصبح المشاهد اكثر وعيا وثقافة ومعرفة حتى فنيا في نقل المباريات او من يستقطب في التحليلات الرياضية ، يجب احترام « الزبون « وهو المشاهد هنا لن يرحمكم يا تلفزيون من اي اخفاق لأن الثقة هي ليست كافية الان من احداث سابقة ، يجب ان تمنح للاخرين من القنوات برأيي وكما يقول المثل « الميدان « هو المعيار لمن الافضلية ، ويجب ان يخلع التلفزيون السعودي الرياضي النمط الحكومي وطول القرارات وبطئها، وحراكه يجب يكون هناك مجاراة ومنافسة وحتى الدخول بمسابقات دولية والفوز بها ، بدون الفكر التجاري الحقيقي للنقل لن تنجح برأيي في النهاية الدعم الحكومي له نهاية ويتوقف في نهاية المطاف .
alriyadh.com

</center>
  #122  
قديم 29/08/2011, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
اتفقت القناة الرياضية مع قناة الجزيرة على نقل مباريات منتخبنا الوطني الأول في المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 أمام عمان واستراليا وتايلاند بـ 370 ألف دولار، في حين وقعت عقدا آخر بمجموع 27 مباراة تباع لمختلف القنوات مقابل 1,5 مليون دولا، ومن بينها مباراتا تايلاند واستراليا. كما تم تعيين غانم القحطاني ليكون مسؤولا عن الدوري السعودي حيث ستنقل القناة الرياضية 450 مباراة منها 40 مباراة في شهر شوال حيث سيتم نقل مباراة القادسية والاتفاق والاتحاد والتعاون مع أول إطلالة للقنوات الأربع الحديثة.

وعلى مستوى المنتخب الأولمبي ومشاركته في التصفيات المؤهلة للندن فسيتم نقلها عبر القنوات المفتوحة حسب توجيه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعلى مستوى التحليل الفني للمباريات المنقولة فقد أبرمت العديد من العقود مع المدرب حمود السلوة والدكتور مدني رحيمي وصالح الحمادي، وحمد الدبيخي وزكي الصالح ومساعد العمري، والدكتور عبد الرزاق أبو داود، ويوسف خميس وعادل البطي وحمد الصنيع وعبد الرحمن الرومي ومحمد حماده. وعلى مستوى المعلقين فقد تم التوقيع رسميا مع عبد الله الحربي والدكتور نبيل نقشبندي وجعفر الصليح وغازي صدقة وسعيد الزهراني ومحمد المسرحي وشوقي الزهراني وأحمد النفيسة وعبد الله الغامدي ومحمد غازي صدقه ولا تزال هناك مفاوضات مع عامر عبد الله وعصام الشوالي إضافة إلى الأسماء الموجودة في الفترة السابقة.

وعلى الصعيد الميداني فقد ضمت القناة كلا من: ماجد التويجري وفيصل الملوقي ووبدر رافع ورياض المزهر، إضافة إلى عبد الله العضيبي وعبد الرحمن الدحيم وعبد العزيز الحميد ونايف المشهور وفيصل القحطاني.

وتسعى القناة الرياضية إلى نقل مباريات في دوري الدرجة الأولى كمباريات الوحدة والصقور، والنهضة والرياض، وضمك وأحد، وأبها والشعلة، وأحد والوطني، والشعلة والحزم. وفي كأس الاتحاد لدرجة الشباب سيتم نقل الاتفاق والنصر وكذلك الاتفاق والأهلي, وفي كأس الاتحاد للناشئين الهلال والاتفاق، والاتحاد والوحدة.

من جهة أخرى انضم المخرج الرياضي المتألق سعد الوثلان لشركة الخبير الرياضي للعمل كمخرج لمباريات دوري زين نظر لما يملكه من إمكانات كبيرة في الإخراج التلفزيوني.

  #123  
قديم 29/08/2011, 08:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402

تداولت المواقع الإلكترونية يوم أمس شروط تعجيزية شرطتها القناة الرياضية السعودية على القنوات الراغبة في نقل دوري زين للمحترفين في الموسم المقبل, وذلك بعد فوزها بحقوق الدوري بمرسوم ملكي لمدة ثلاث سنوات مقبلة.
وأبدت الجماهير الرياضية استياءها من هذه الشروط التي ترى بأنها ستقتل الدوري في ظل احتكار قناة واحدة لحقوق الدوري, كما أن القناة الرياضية لا تحظى بقبول من الجماهير الرياضية نظير كوادرها المتواضعة وامكانياتها الضعيفة لنقل حدث يعتبر الأهم بالنسبة للمشجع الرياضي السعودي.
وكانت الشروط على النحو التالي:
1- 90 مباراة في الموسم الرياضي كاملاً بمختلف الدرجات.
2- أن لا تنقل القناة الراغبة في شراء حقوق المباريات أكثر من مباراة في وقت واحد.
3- عدم عرض إعادة لأي مباراة تم نقلها. فيما يحق لها فقط عرض ملخصات للمباريات الـ 90 مع عدم عرض الملخص أكثر من خمسة مرات للمبارة الواحدة.
4- أخذ الشارة من كاميرات القناة الرياضية بما في ذلك الوقت و النتيجة.
5- لا يحق للقناة التصوير داخل الملعب نهائياً وانما فقط تاخذ الصورة من كاميرات الرياضية.
6- يحق للقناة أخذ التصاريح الأعلامية من منسوبي الناديين قبل و بعد المباراة لمدة 7 دقائق فقط "مقسمة قبل و بعد المباراة".
7- البث المباشر للمبارة يبدأ قبل المباراة بخمسة دقائق فقط.
الجدير بالذكر أن قنوات لاين سبورت ودبي الرياضية وأبوظبي الرياضية حاولت شراء بعض مباريات الدوري إلا انها اصطدمت بالشروط التي وضعها المسؤولون في القناة الرياضية.

  #124  
قديم 29/08/2011, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ valley dawn
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/07/2011
المكان: جــــــ ـــدهـ
مشاركات: 1,357
واللة حمــــــــاس بس ماني متخيلة انو هذا كلة في السعودية الرياضية >>ماني مستوعبه
لحد مااشوف بعيني
  #125  
قديم 29/08/2011, 08:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هاوي بطولة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2011
مشاركات: 1,931
يعطيك الف عافية آخوي زعيم ع التغطية للقناة الرياضية
وان شاء الله من آفضل إلى آفضل
آما عاد 51 كاميرا في نهائية آسيا 2011 في قطر
عواافي
  #126  
قديم 29/08/2011, 08:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402


شوووت - متابعات :


يعتبر الاستاذ/ منصور البدر الصحفي الوحيد الذى جمع المجد من جميع اطرافة فهو اعلامى مثير ومذيع تلفزيوني قدم العديد من البرامج الناجحة وآخرها الاستديو التحليلي عبر القناه الرياضية السعودية والذى اجاد من خلاله للفت الانظار من قبل المشاهدين والرياضيين بأسلوبه الجميل واجادة لدفة الحوار. اضف الى ذلك الخبطات الصحفية بالحوارات الجملية التى كانت تميز صحيفتي الملاعب والمدينة واللتان كانتا متميزتين ابان اشرافه عليهما.
غاب البدر عن الإعلام في الآوانة الاخيرة وكثر اللغط حول هذا الغياب لاسميا وان البدر يعد من ارقى وانظف الاقلام الصحفية وابتعاده عن الصحافة يعد خسارة كبيرة لانه من الاقلام المطلوبة من خلال اطروحاته الجملية والمفيدة.
البلاد استطاعت ان تخرج بدر الصحافة عن صمته من خلال هذا الحوار الذى طال انتظاره فماذا قال البدر؟


أين أنت يا أبا بدر ولماذا لم نعد نشاهدك على الشاشة أو نقرأ لك في الصحف؟
- موجود وكنت أقضي إجازة أو فترة راحة سمّها ما شئت , وربما طالت هذه الفترة أكثر من عام ولكنها كانت ضرورية للتأمل والمراجعة بعد خمسة وعشرين عاماً من النشاط الإعلامي المتواصل سواء في الصحافة أو التلفزيون وقد أوشكت فترة الراحة على نهايتها وسوف تشاهدني وتقرأ لي – إن رغبت – قريباً بإذن الله.
هل تعلن عبر البلاد عن عودتك ومتى؟
- قريباً وتحديداً بعد شهر رمضان المبارك وبعد انطلاق الموسم الجديد بمشيئة الله.
وهل سنشاهدك أو نقرأ لك؟
- هذه أو تلك , وربما كلاهما معاً.
أرجو التوضيح يا أبا بدر؟
- لم أحسم أمري في بعض منها وأستخير الله في هذه الليالي المباركة ليختار لي ما فيه صلاح ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري.
مازلت أطمع في بعض التوضيح لقراء البلاد ولجمهورك العريض يا منصور؟
- لدي عرض لتولي منصب قيادي في صحيفة يومية , ودعوة لكتابة مقال يومي وهناك برنامج تلفزيوني.
أين تجد نفسك؟
- لا أخفيك أنني في حيرة فالمنصب قيادي ومقنع جداً , والمقال اليومي تجربة جديدة رغم صعوبتها وإذا قبلت بالمنصب القيادي فمن الصعوبة بمكان الكتابة والنقد بذات الحرية التي يتمتع بها الكاتب بسبب الانشغال بالمهام الوظيفية والتفرغ لإدارة العمل اليومي وعندها سوف اكتفي بمقال أسبوعي إذ من المستحيل أن أعمل في صحيفة وأكتب في أخرى , وإذا ما صرفت النظر عن الوظيفة القيادية فقد أخوض تجربة الكتابة اليومية.
والبرنامج التلفزيوني؟
- أرجو تأجيل الحديث عنه إلى وقت لاحق.
هل هو في القناة الرياضية بعد حصولها على حقوق نقل دوري زين؟
- لا.. ولن أعمل في القناة الرياضية بإدارتها الحالية على الإطلاق ولو حصلت على حقوق كأس العالم , علماً أنها لم تحصل على حقوق نقل دوري زين بإمكاناتها ومهنيتها واحترافيتها وإدارتها الناجحة وإنما بأمر كريم من المقام السامي من أجل شباب الوطن.
لماذا تركت القناة؟
- أرجو أن نتجاوز هذا الموضوع برمته يا أبا فرح فلا أريد الخوض فيه الآن على الأقل.
ولماذا؟
- لأننا في شهر كريم وليالٍ مباركة و لا أريد الخوض في موضوع يؤدي إلى اللغو.
هذا الموضوع ليس خاصاً بك ولكنه للتاريخ ومن حق الجمهور الذي يتساءل عن سر الاختفاء المفاجئ لمنصور البدر عن شاشة القناة الرياضية وأن يعرف الحقيقة التي إن لم تذكرها أنت فمن سيذكرها؟
- هل تصدق – يا أبا فرح – أنني لا أعرف هذا السر حتى الآن , وكل ما في الأمر أن الزميل العزيز والأخ الحبيب رجا الله السلمي اتصل بي ذات ليلة وأخبرني أن إدارة القناة الرياضية تتفاوض معه لتقديم الأستديو التحليلي من جدة , وكأنه بذلك يستأذن أو من حرصه على مشاعري وهذا من أدبه الجم فطلبت منه عدم التردد وباركت له ودعوت له بالتوفيق.
وعادل عصام الدين ألم يقل لك شيئا؟
- لم أسمع له صوتاً على الإطلاق وعندما عاتبه بعض الزملاء على موقفه(المخزي) تظاهر بالبراءة وألقى باللائمة على غيره مبديا استعداده للحضور إلى منزلي والاعتذار فشكرت ناقل الرسالة وطلبت منه إغلاق هذا الملف نهائياً.
لماذا؟
- لأني أعرف حقيقة قد يجهلها ناقل الرسالة والاعتذار وهي أن عادل يمارس هذا الأسلوب مع الجميع دون استثناء واسأل من زامله في عالم الرياضة ثم في القناة , اسأل ماجد عبدالله وحسين الصادق وبقية المحللين بل واسأل كثيراً ممن يعملون معه الآن وسوف تجد ذات الإجابة وهي أن عادل عصام يقول شيئاً ويفعل غيره أي أنه يظهر مالا يبطن والعكس..
حاولت استضافتك من قبل لتوضيح موقفك ولكن اعتذرت وحاول غيري كذلك واعتذرت له لماذا؟
- لم أرغب أن يكون حديثي ردة فعل في لحظة غضب فتطغى عليه مشاعر رد الاعتبار أكثر من الحقيقة , علماً أنني لم أغضب لعدم رغبته في استمراري فلن أبقى في القناة إلى الأبد ولست الوحيد أو أنني أفضل من غيري.. لا والله ليس لهذا غضبت وإنما للأسلوب المرفوض الذي اتبعه بتجاهلي نهائيا وكأنني لست موجودا فلم يكلف نفسه الاتصال بي ولو من باب الزمالة بل وحتى لم يكلف أحدا ممن حوله للقيام بهذه المهمة، حتى الخطاب لم يبعثه ليخبرني بفك ارتباطي بالقناة خاصة أنه هو من طلبني من قبل!
ما حدث منه لا يمكن قبوله ولا تبريره بأي حال من الأحوال فكأنما كان يريد الانتقام لشيء لم أفعله ولكن قالوها في المثل الشعبي(أبو طبيع مايجوز عن طبعه).
والآن ماذا ستقول؟
- ليس الآن ولكن بعد نهاية الشهر الفضيل ومن خلال سلسة مقالات سوف أذكر فيها كل شي من الألف إلى الياء لأن عادل غلط في الحساب ولابد من تصحيح هذا الغلط بتقديم كشف حساب يوضح الحقائق!
أعطني بعض العناوين فقط؟
- كثيرة _ ياأبا فرح _ منها ما يتعلق بالعمل والمهنية وفيها ما يختص بالأدبيات والأخلاق ومنها كيفية التعامل مع الرجال الذين تجاهلهم تماما وتفرغ للمراهقين(!!) وأرجو إغلاق هذا الملف إلى وقته المناسب
ما خلاصة تجربتك التلفزيونية؟
- تجربتي التلفزيونية لم تبدأ في القناة الرياضية وإنما في(ART) وبطلب وترشيح من معالي وزير الإعلام الأسبق الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه الجنة فقد أجريت معه حواراً صحفياً مطولا في صحيفة الملاعب وفوجئت منه برسالة أبوية كريمة يشيد فيها بشخصي المتواضع ويثني على أسلوبي في إدارة الحوار ثم فوجئت باتصال من الدكتور عبد العزيز النهاري مدير عام الإنتاج في المملكة يطلب مني لقاءه في مكتبه فأطلعني على خطاب من معالي الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله يرشحني فيه للعمل في قنوات(ART) ويثني علي بما هو أكثر مما أستحق فكانت انطلاقتي التي اشرف عليها ووجهني خلالها زميلي العزيز وأخي الأكبر الذي لا تجد منه إلا الصدق والوضوح وهو الأستاذ علي داوود الذي أتاح لي التدرج من المراسل الميداني إلى معد ومقدم برامج رياضية ثم ضيفا عليه في الأستوديو التحليلي إلى أن جهزني وزودني بخبرته ومنحني الفرصة لتقديم الأستوديو الخاص بمسابقات كرة القدم السعودية لأربع سنوات فله مني كل التقدير والاحترام والاعتراف بالجميل وهو أهل ذلك.
ومن الصعب أن أختصر تجربة طويلة سواء في التلفزيون أو الصحافة في سطور قليلة خاصة أنني أجريت حوارات عديدة مع شخصيات رياضية وقامات بارزة وكل حوار منها له عندي مكانة خاصة.
ماهي أبرز محطاتك خلال مشوارك الإعلامي؟
ـ بدأت في مدرسة أجيال الصحفيين(البلاد) وبعد عام ونصف استلمت الصفحة الرياضية في المكتب الرئيسي لصحيفة الشرق الأوسط بجدة ثم مع الزميل محمد العوام في مجلة اليمامة ثم صحيفة عكاظ ومنها إلى المدينة والملاعب وفي الوقت الذي أراد فيه المتعصبون إبعادي أصدر رئيس مجلس الإدارة قرار تعييني مديرا لتحرير صحيفة الملاعب بترشيح من رئيس التحرير ثم استلمت بعد ذلك إدارة تحرير الشؤون الرياضية في صحيفة المدينة اليومية إلى جانب وظيفتي الأصلية وهي مدير تحرير الملاعب الأسبوعية إلى أن استقلت.
كتبت في أكثر من مكان، أليس كذلك؟
ـ كتبت أولا في البلاد ثم كتبت مقالا أسبوعيا في صحيفة الشرق الأوسط وبعد ذلك في الملاعب والمدينة وكذلك في صحيفة الرياضية، وكتبت مقالا يوميا في صحيفة(العالم اليوم) بدعوة من رئيس تحريرها الإعلامي الشهير الأستاذ عماد الدين أديب وكتبت في مجلة سوبر الإماراتية من انطلاقتها بالعدد رقم(1) وبقيت الكاتب الوحيد من السعودية في المجلة إلى أن ألغيت النسخة الورقية واعتذرت عن الكتابة في المجلة الالكترونية بعد ذلك.
هل هناك اختلاف بين الكتابة في مطبوعة محلية أو خارجية؟
ـ الاختلاف في الموضوعات التي يتناولها الكاتب ففي البلاد والملاعب والمدينة والرياضية كنت أكتب عن الشأن الرياضي المحلي فقط، أما في صحيفة العالم اليوم ومجلة سوبر فكانت الموضوعات متنوعة ولا تقتصر على حدود الوطن وإنما أتناول فيها هموم الكرة الخليجية والعربية وقضايا الكرة العالمية.
ما هي أبرز مقالاتك؟
ـ كتبت مئات المقالات وقد تزيد عن ألفي مقال خلال ربع قرن فماذا أذكر يا جبر
الأبرز؟
ـ في الملاعب أذكر مقالة(الثقافة الوافدة) وفي العالم اليوم مقال(خير اللهم اجعله خير) وفي مجلة سوبر كتبت مقالا رياضيا بعنوان(منتخب العراق أم المذاهب) فتحول إلى جدل سياسي بين قراء المجلة في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، وهذه المقالات كان لها ردود أفعال واسعة، محليا بالنسبة للمقال الأول وعربيا للمقالين الآخرين واقولها بأمانة أن كتابتي في العالم اليوم ثم في سوبر منحتني مساحة واسعة من الانتشار في الوطن العربي.
لو كتبت مقالاً هذا اليوم ما هو موضوعه؟
- سيكون موضوعه بلا تردد جمهور الأهلي..
لماذا؟
- لأنه أضفى على الأهلي المزيد من المتعة والجمال في الآونة الأخيرة , ولأنه لفت الأنظار بأسلوبه الحضاري في التشجيع ولأنه كان صاحب الدور الأكبر – بعد الله – في فوز الأهلي بكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ورفع الفريق من موقعه (المحبط) إلى المقدمة كبطل لأغلى البطولات وممثل للكرة السعودية في دوري المحترفين الآسيوي , لقد تجاوز بدوره المؤثر والفعال دور أعضاء الشرف والإدارة والمدرب واللاعبين أنفسهم , وهذا الجمهور هو من يستحق التكريم فعلاً.
وكيف يمكن تكريمه؟
- يجب أن يكون له ممثل في مجلس الإدارة ليس عضواً فقط بل أكثر من عضو وأن يكون أحدهم نائباً للرئيس إلى جانب النائب الحالي , ويجب أن يكون للجمهور دور مؤثر داخل هيئة أعضاء الشرف ليشاركوا في اختيار الرئيس وأعضاء الإدارة ويساهموا بأفكارهم الرائعة والرائدة في رسم السياسات العامة للنادي وخطط الدعم والاستثمار وتطوير النادي وأنا على يقين أنهم سيكون أكثر فاعلية من معظم أعضاء الشرف الحاليين الذين يحملون العضوية من سنوات ولم يسهموا بشيء سوى بالتصفيق عند اتخاذ القرارات وأقول بعضهم وليس جميعهم وأعتقد أن الوقت قد حان لإعادة هيكلة هيئة أعضاء الشرف لتقوم بدورها المطلوب على الوجه الأكمل خاصة بعد انضمام عدد من الأعضاء الشباب مثل أنجال خادم الحرمين الشريفين الأمراء بدر ومشهور وبندر وكذلك الأمير عبد العزيز بن خالد ليشكلوا مع الأمراء تركي بن محمد العبد الله وفيصل وخالد بن عبدالله بن فيصل بن تركي وفيصل بن خالد بن عبد الله جيلاً جديدا من أعضاء الشرف المؤثرين ويجب دعمهم بجيل يماثلهم من الشباب المثقف من جماهير الأهلي ليرتقوا بالكيان إلى موقعه الطبيعي بقيادة كبير الأهلاويين الأمير خالد بن عبد الله فهو صاحب الفضل في استقطاب أعضاء الشرف الجدد وأجزم أنه لا يتردد في التجاوب مع أي طرح يهدف إلى مصلحة الأهلي وفي مقدمة ذلك إعادة هيكلة المجلس الشرفي والمكتب التنفيذي ودعمه بالدماء الجديدة والجيل القادر على التفاعل والتعامل مع وسائل ومعطيات العصر الحالي أما أعضاء الشرف القدامى فلهم التقدير أيضاً ويمكن أن يؤسس لهم مجلس شرفي استشاري للاستفادة من خبراتهم بالمشورة عند الحاجة..
ويبقى الأهم أن تتاح الفرصة للشباب الواعي والمثقف والمتعلم من الجمهور الراقي ليقوم بدور أكثر فاعلية في خدمة الكيان بعد أن قام بدور لم يقم به مجلس الشرف والإدارة والجهاز الفني واللاعبون أنفسهم في تحقيق أغلى الألقاب والذي غاب عن الأهلي ثلاثة عقود تقريبا.
هل لديك أسماء ترشحهم لهذا الدور؟
- أعترف بتقصيري في التواصل مع جماهير الأهلي بشكل مباشر أو عبر صفحات التواصل الإلكترونية ولا أعرف أسماءً ولكني أرى الجهد والعمل والتأثير ثم النتيجة..
وقد شرفت بدعوة كريمة لحضور حفل جماهير الأهلي في مكة بمناسبة الفوز بالكأس والتقيت بالعديد منهم وهم مؤهلون أكثر من غيرهم للقيام بدور فاعل في الأهلي..
ولا أنسى أن أشيد بدور الأخ مشهور الحارثي وأعتقد أنه عضو شرف ولكنه يرى نفسه من الجمهور وهو يقوم بدور عشرات الأعضاء وكذلك الشاعر المبدع خالد المطرفي كاتب النشيد الأهلاوي وغيرهم من جمهور الأهلي الواعي الذي غمرني بحفاوته وحبه وهم أولى بالحفاوة والحب.
تحدثنا عن المقالات فماذا عن الحوارات؟
ـ أجريت عشرات الحوارات المطولة مع أبرز الشخصيات الرياضية والنجوم على المستوى المحلي والخليجي وكانت معظم هذه الحوارات في صحيفة الملاعب التي قضيت فيها خمسة عشر عاما منها عشرة أعوام مديرا للتحرير.
أي حواراتك أقرب إليك؟
ـ جميعها على نفس المسافة من القرب.
من هو الضيف الذي تجد راحة في التحاور معه؟
- الأمير خالد بن عبد الله وقد أجريت مع سموه العديد من الحوارات الصحفية المطولة وحواراً تلفزيونياً امتد لساعتين ونصف وكانت هذه الحوارات من أفضل ما قدمت.
وأكثر حواراتك إثارة؟
- مع الأمير عبد الرحمن بن سعود رحمه الله.
وأكثرها قوة؟
ـ مع الأمير محمد العبد الله الفيصل رحمة الله
من هو الضيف الذي شعرت أنك تعرفه قبل أن تلتقيه؟
- الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان فقد طلبت إجراء الحوار وظننت أنني سوف التقي مسؤولاً يتعامل بشكل رسمي ومن خلال معاونيه وفوجئت عند وصولي إلى قصره أنه يستقبلني بنفسه ويصطحبني في جولة داخل القصر ولم يرفض الإجابة على أي سؤال وكان دائم الابتسامة وبشوشاً في وجه محاوره إلى جانب ثقافته المذهلة.
أطيب ضيوفك قلبا؟
ـ طلال بن منصور وبدر بن فهد
الضيف الذي شدك بحديثه؟
ـ الشيخ إبراهيم أفندي فهو رجل حكيم ومدرسة رائدة في الوضوح والشجاعة.
ضيف خفيف الظل؟
ـ عبد الرحمن بن سعود وعيسى بن راشد.
الضيف الذي ندمت أنك حاورته؟
ـ لم أندم على أي حوار فأنا لا أجري الحوار إلا مع الشخص الذي أثق أنه سيثريه ويضيف له قيمة
أول حوار مطول؟
ـ مع الكابتن عبد الله فودة في صحيفة البلاد
وآخر حوار؟
ـ لقائي التلفزيوني مع الأمير خالد بن عبد الله.
  #127  
قديم 29/08/2011, 08:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
أجرى الحوار: عبدالعزيز أبوحمر
تقارير كثيرة صاحبت رحيل ماجد التويجري عن برنامج "صدى الملاعب" الذي تبثه قناة إم.بي.سي. ويقدمه الإعلامي الشهير مصطفى الأغا هو أيضا البرنامج الذي أحدث صدى واسع في كل الدول العربية دون استثناء وإن كان جل تركيزه على الدوري والكرة السعودية.
وارتبط اسم التويجري ببرنامج صدى الملاعب حيث عمل مراسلا ميدانيا للبرنامج لفترة طويلة جعلت البعض يعتقد أن حالة زواج كلاسيكي بين التويجري والبرنامج.. لكن التويجري رحل عن البرنامج وانتقل إلى القناة الرياضية السعودية التي تستعد بدورها لإنطلاقة مختلفة ومميزة على ما يبدو لنقل الدوري السعودي الموسم المقبل.
صفحة "فضائيات" بجريدة استاد الدوحة هاتفت التويجري واستطلعت رأيه فيما يتعلق برحيله عن صدى الملاعب وخلافه المزعوم مع الأغا مقدم البرنامج والذي هو أيضا المسئول عن البرامج الرياضية في الإم.بي.سي.
سنة الحياة
يقول التويجري إن التغيير سنة الحياة وانتقالي إلى الرياضية السعودية هو التغيير المنشود بالنسبة لي وهو خطوة في الوقت المناسب والإتفاق بيني وبين سمو الأمير (تركي بن سلطان بن عبدالعزيز) والأستاذ عادل عصام الدين على أن يكون لي دور داخل الأستوديو وليس العمل الميداني فقط.
وعن خلافاته مع مصطفى الأغا، قال التويجري: طالما نلتقي كل يوم ونعمل مع بعض كل يوم فإن الخلاف شئ عادي، وزوجتي (أم تركي) وطالما نلتقي كل يوم ونتكلم كل يوم فلابد ان يكون هناك خلاف.. هذه أبسط الحالات، وبالنسبة لعملي في صدى الملاعب وعلى مدار 5 أعوام وعشت مراحل كبيرة من النجاح غير العادي، وشعرت بهذا النجاح وحتى عندما زرت الدوحة ودولة قطر وعندما ذهبت حتى إلى دور أوروبية، ورأيت كيف أن الجمهور العربي متعلق وحب ببرنامج اسمه "صدى الملاعب" وبطريقة تجعل الشخص يفكر مليون مرة قبل أن يرحل عن البرنامج..
لكن.. العملية فقط أنني شعرت أنه وبعد 5 سنوات لا أستطيع أن أقدم ماجد بطريقة أخرى، كل ماجد الميدان قدمته في صدى الملاعب، ولذلك شعرت لو انني استمريت للموسم السادس فلن يكون بمقدوري تقديم شئ جديد، ولن أكون ماجد الذي أحبته الناس والجمهور سواء في البطولات المجمعة أو فيما يتعلق بتغطية الكرة السعودية.
طاش ما طاش
لذلك كله فقد شعرت بأن كل ما أستطيع أن أعطي ما قد أعطيته، وجلست مع نفسي وتوصلت إلى أنه لو واصلت لموسم سادس وسابع مع صدى الملاعب، فلن أستطيع أن أقدم المزيد ولن أكون راضي عن نفسي.. أعطيك مثال: مسلسل (طاش ما طاش): هل هو نفسه؟ الناس عايزة من عبدالله السرحان وناصر القصبي الجديد..
ويتابع التويجري: وحتى بالنسبة لمصطفى (الأغا)، هل تعتقد أنه مصطفى نفسه؟ "محمد نجيب في خط السته"؟. هل هو نفسه؟. محمد سعدون الكواري؟. هل الأخضر بلريش قبل سنوات هو نفسه الأخضر بلريش في الجزيرة الرياضية؟.. أتحدى.. كل شخص يجيب ان يجدد ويغير.. وبدلا من أن تطالبني الناس بالطريقة دي، فأنا تركت صدى الملاعب قبل أن تطالبني الناس بالرحيل عن صدى الملاعب.
والحمدلله أنا مبسوط جدا من ردة الفعل من الناس ومن الذين يتساءلون عن سبب رحيلي عن صدى الملاعب..
وعن الموعد الذي بدأت فيه المفاوضات مع الرياضية السعودية، قال التويجري إنها بدأت قبل عدة شهور، وأنا لست متسرع في اتخاذ القرار ولست متهور ولست صغيرا في السن ولم تحسم أمور انتقالي للرياضية السعودية إلا قبل يومين..

تقرير وشات
وقال التويجري، لا زلت على تواصل مع كل فريق عمل برنامج صدى الملاعب وحتى مصطفى الأغا نفسه معتبرا أن كلامه هذا أيضا نصيحة للأغا وبرنامج صدى الملاعب الذي هو واحد من البرامج الذي لابد أن يبحث عن الجديد وأن يقدم نفسه بشكل مختلف.. وربما يأتي اليوم الذي يقول فيه الناس إنه يقدم تقرير وشات، تقرير وشات.. البرنامج بحاجة إلى تجديد وبحاجة إلى روح مختلفة في الميدان.. وهذا لا ينقص البرنامج أيضا في بعض المشاهد، فقد أدخل الأغا أسلوب الأسرة لصدى الملاعب.. وذهب البعض لتقليده. وهكذا..
لابد من البحث عن التجديد في صدى الملاعب حتى يستمر تعلق المشاهد بالبرنامج، أما تقديم نفس "الإستايل" فإنه لن يجدي نفعا..
من الطبيعي أن أختلف مع الأغا وهو مثلما يحدث معي في منزلي ومع أهلي، لكن لم يكن خلافي مع مصطفى الأغا هو السبب الرئيسي لرحيلي عن إم.بي.سي.. وقد انتقلت للرياضية السعودية مع وعد بأن يكون لي دور رئيسي في الأستوديو وليس في العمل الميداني فقط.
وعن تطلعاته للمستقبل، قال التويجري: أتمنى أن يكون عملي بالرياضية السعودية ولادة لي مثلما كانت بداية عملي في صدى الملاعب كانت ولادة لي..

المصدر: عدد الإثنين 29 / 8 / 2011 - جريدة استاد الدوحة

  #128  
قديم 29/08/2011, 08:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فـــــجر الـــــوادي
واللة حمــــــــاس بس ماني متخيلة انو هذا كلة في السعودية الرياضية >>ماني مستوعبه
لحد مااشوف بعيني

كلنا متحمسين وإن شاء الله تكون جميع الأخبار صحيحة ومو إشاعات عشان مانتحطم
  #129  
قديم 29/08/2011, 08:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هاوي بطولة
يعطيك الف عافية آخوي زعيم ع التغطية للقناة الرياضية
وان شاء الله من آفضل إلى آفضل
آما عاد 51 كاميرا في نهائية آسيا 2011 في قطر
عواافي

الله يعافيك مشكور على المرور يالغالي
  #130  
قديم 29/08/2011, 08:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
في هذ الرد نذكركم بأخر تعاقدات القناة الرياضية السعودية .


المعلقين


عبدالله الحربي - محمد المسرحي - سعيد الزهراني - شوقي الزهراني - جعفر الصليح
غازي صدقة - نبيل نقشبندي ..


مع الإبقاء على بعض المعلقين السابقين في القناة وهم :

ناصر الأحمد - إبراهيم الجابر - أحمد النفيسة - عبدالله الغامدي - محمد غازي صدقة


المحللين


مدني رحيمي - صالح الحمادي - حمود السلوة - محمد حمادة - زكي الصالح - حمد الدبيخي - مساعد العمري .

بالإضافة إلى المحللين السابقين في القناة وهم :


عادل البطي - عبدالرحمن الرومي - يوسف خميس - حمد الصنيع .


المراسلين

ماجد التويجري - فيصل الملوقي - رياض المزهر - بدر رافع


بالإضافة إلى مراسلي القناة السابقين وهم :

عبدالله العضيبي - عبدالرحمن الدحيم - نايف مشهور - فيصل القحطاني
  #131  
قديم 30/08/2011, 04:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
تصريح رئيس المجلس التنفيذي للعرب سات
شكلت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) أفضل نموذج عربي مشترك، في الوقت الذي استطاعت فيه المؤسسة تحقيق نجاحات متتالية توجت بخمسة أقمار صناعية، من خلال استثمارات وصلت إلى أكثر من مليار دولار، مع التأكيدات التي شدد عليها خالد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات).
وقال بالخيور في حوار مع «الشرق الأوسط» إن المؤسسة أكملت كافة الاستعدادات لبث القنوات السعودية الرياضية الجديدة بكفاءة عالية، مشيرا إلى أنه سيتم بث تلك القنوات بتقنية عالية الوضوح، ولافتا إلى أن «عرب سات» قادرة على إيصال القنوات إلى كافة إرجاء العالم عن طريق أقمارها أو عن طريق الاتفاقيات مع النواقل العالمية. وأكد أن أبرز التحديات التي تواجه المؤسسة تتمثل في المواقع المدارية في الفضاءن إضافة إلى التمويل وتطور التقنيات، كما تحدث عن أمور عديدة من خلال الحوار التالي:
* ما الاستراتيجية التي تعمل عليها المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية؟
- أولا فرصة جميلة أن نتحدث مع جريدة «الشرق الأوسط»، و«عرب سات» ليست منظمة جديدة، لها أكثر من 30 عاما، إلا أننا منذ 5 سنوات وضعنا استراتيجية التوسع في مواقع «عرب سات» وللأقمار الصناعية، حيث استطعنا بناء أسطول كبير جديد، أخذنا استراتيجية إطلاق قمر صناعي كل سنة، ولله الحمد خلال الأربع سنوات الماضية أطلقنا 4 أقمار، وفي شهر سبتمبر (أيلول) المقبل سنطلق القمر الخامس، وبالتالي يكتمل الجيل الرابع والخامس من أقمار «عرب سات»، نحن أطلقنا قمرين في الجيل الرابع وثلاثة أقمار في الجيل الخامس، مجموع حجم الاستثمارات وقيم تلك الأقمار يصل إلى 1.6 مليار دولار، الأمر الذي يعتبر نقلة كبيرة لـ«عرب سات»، في أسطولها وتوسعاتها في المنطقة العربية بحد ذاته، وهذه الاستراتيجية في التوسع في أقمارنا والانتهاء من أسطولنا، والخطوة التالية التوسع في الانتشار في المناطق الجغرافية المجاورة، ومن ثم العالمية.. إلى الآن نغطي العالم العربي بشكل كامل، وبطاقة عالية جدا في أقمارنا الجديدة، وأقصد طاقة عالية جدا بالنسبة للمستخدمين، حيث إنهم يستطيعون استخدام إشارة «عرب سات» للبث التلفزيوني بأطباق تتراوح ما بين 60 إلى 70 سنتيمترا في العالم العربي، وفي أوروبا فإن بعض أقمارنا تغطي بعض مناطق أوروبا وبالتحديد غرب أوروبا، وبعضها لا، وتعنينا في التصميم في المرحلة هذه، لوجود الكثير من المستخدمين وأقصد هنا ملاك القنوات، لديهم حقوق بث محددة للعالم العربي ولا يملكون تلك الحقوق في أوروبا، وبالذات المباريات والأفلام وبرامج المسلسلات التلفزيونية الأجنبية، حيث يشتري بعضهم حقوقها في العالم العربي، ويطلبون أن تكون التغطية في العالم العربي ولا تشمل أوروبا، وبعضهم يتمنون أن تصل تغطيتهم إلى أوروبا، فنحن نملك المجال في توفير الخدمتين، وهذه ميزة أخرى لـ«عرب سات»، حيث تغطي معظم المشاهدين في أوروبا وبالتحديد في فرنسا وبريطانيا وصولا إلى السويد، حيث يستطيعون مشاهدة بث «بدر4»، الذي يتضمن القنوات التي تغطي أوروبا، ويستطيعون مشاهدة الأقمار بحجم متر أو متر وعشرة سنتيمترات بكل سهولة، وهذه ميزة لـ«عرب سات» لا توجد في أي من المنظمات العربية الأخرى، التي تغطي العالم العربي، إضافة إلى أن بعض القنوات الأخرى في نطاق «سي باند» توصل إلى باكستان، وإيران والقارة الأفريقية كاملة.
* ما الهدف الذي تطمح أن تصل إليه «عرب سات»؟
- نهدف إلى الوصول إلى مصاف منظمات الأقمار العالمية، من خلال الأسطول الجديد والتغطية الجديدة، والتقنيات الجديدة كتقنية البث عالي الوضوح «High Definition»، حيث تتضمن باقة قنوات «عرب سات» نحو 30 قناة عالية الوضوح، 15 منها مفتوحة للمشاهدين، وهذه تميزنا عن أي منظمة أخرى، وبذلك تتملك «عرب سات» أكبر عدد من القنوات عالية الوضوح مفتوحة في الأقمار الصناعية الموجودة في العالم العربي، ونسعى إلى تطوير هذه التقنية لانتشارها في العالم العربي، وكونها تقنية عالية الوضوح وتعطي راحة للمشاهد في مشاهدة ما يريد من البرامج التلفزيونية، من خلال نقاء الصورة والانسجام معها.. إضافة إلى البث التلفزيوني، فإن «عرب سات» لديها أقمار أخرى للتبادلات التلفزيونية، للاتصالات والبرودباند والإنترنت والاتصالات الهاتفية ما بين الدول العربية، لدينا ما مجموعه 5 أقمار في الفضاء، أقمار بدر التي هي على موقع واحد معنية بالبث التلفزيوني، أما الأقمار الأخرى فهي معنية بالتبادلات التلفزيونية والإنترنت وغيرها من خدمات الاتصالات.
* هل هناك طلبات جديدة لبث قنوات عالية الوضوح؟
- بالطبع، لدينا طلبات في هذا الشأن وآخرها طلبات القنوات الرياضية السعودية، وأسطولنا جاهز لاستقبال هذه الطلبات، حيث نملك السعات والأمور الفنية الجاهزة، للبث عليها، بالإضافة إلى طلبات لقنوات من دول في الخليج العربي كتلفزيون دبي لديهم قنوات عالية الوضوح، الكويت الآن تطلق سعات لقنوات عالية الوضوح، طلبات من قنوات خاصة كثيرة لهذه التقنية، فالتوجه الآن نحو هذه التقنية بشكل كبير، وهذه تحتاج لوقت، كونها سلسلة طويلة ولا تنحصر على عملية البث، وإنما يدخل أيضا الاستقبال كأجهزة الاستقبال والتلفزيون، ولكن الآن التكنولوجيا متوجه نحو هذه التقنية.
* لكن، هل «عرب سات» جاهزة لاستقبال هذه الطلبات؟
- بالطبع، كما أشرت، نحن الآن نبث 30 قناة عالية الوضوح، منها 15 مدفوعة الثمن أو مشفرة والـ15 الأخرى مفتوحة.
* خلال الفترة الماضية منذ توليك منصب الرئيس التنفيذي في المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، كيف تقيم عمل المؤسسة وما المتغيرات الحاصلة في القطاع؟
- أنا أعمل في هذا المنصب منذ 8 سنوات، فالأسواق تغيرت بشكل كبير، وكان حتما على «عرب سات» أن تواكب توجهات السوق، لأن التنافس شديدا، كون السوق والفضاء مفتوحين، والمنافسة شديدة، وكان حتما على «عرب سات» أن تكون في موقع تنافس وإلا ستخسر في السوق، والحمد الله كان مجلس الإدارة داعما لهذه التوجهات، وتبنت «عرب سات» العمل بالروح التجارية، لأننا لو عملنا بالروح الحكومية فإننا سنخسر، وهذه التوجهات كانت في الجمعية العمومية مع وزراء الاتصالات في الدول العربية ومع مجلس الإدارة، أنه على «عرب سات» أن تعمل بأسس تجارية ومن منطلق التجاري حتى تستطيع الاستمرار في السوق التنافسية.
* كيف ترى المنافسة في القطاع مع المؤسسات التي تقدم خدمات شبيهة؟
- المنافسة كبيرة ومفتوحة، وهناك أقمار عربية وغير عربية تنافس في الوطن العربي، فيوجد في السوق «يوتل سات» أو «هوت بيرد»، و«نيل سات»، وهم منافسون في التغطية التلفزيونية، وفي تقنية الاتصالات والإنترنت هناك «إنتل سات» و«إيشي سات»، وعدة أقمار أخرى في المنطقة تقدم خدماتها، إضافة إلى ذلك هناك قمر جديد أطلقته دولة الإمارات، كذلك دولة قطر لديها نوايا لإطلاق أقمار جديدة، سواء من قبلها أو بالتعاون مع أقمار حالية، فالمنافسة شديدة وهي تؤثر على الأسعار، وتؤثر على وجود المتنافسين في السوق، ونحن في «عرب سات» استطعنا أن نحظى بموقع جيد، من خلال جودة تقديم الخدمة، وأسعار تنافسية، والحمد الله لدينا 5 أقمار الآن.
* هل هناك تعاون بين «عرب سات» ومنظمات أخرى لإطلاق أقمار جديدة خلال الفترة المقبلة؟ - لا يوجد لدينا تعاون مباشر مع أحد لإطلاق أقمار جديدة، ولكن لدينا تعاون مع دول لطلب المساعدة مع «عرب سات» في إعداد جدوى اقتصادية لإمكانية إطلاق قمر صناعي من عدمه، والقرار يترك للدولة ولسيادتها، ولكن بحكم خبرة «عرب سات» في السوق، وعلاقاتها مع كل الدول العربية، فنحن نقدم المشورة والمساعدة في الجدوى الاقتصادية لمشاريع لديهم.
* هل تتوقع جدوى للدول في إطلاق أقمار صناعية للبث التلفزيوني؟
- البث التلفزيوني بالتحديد يعتمد على المشاهدين، وكيفية توجيه المشاهدين لأطباقهم، ومن الصعب تكوين نقطة جديدة لاستقبال البث التلفزيوني بالنسبة للمشاهدين، ولله الحمد «عرب سات» كونت لها مكانة في السوق، وبالطبع هناك منافسون ولديهم موقع في السوق، ولكن من الصعب إدخال قنوات أو مناطق جديدة للجذب، فالسوق العربية تتضمن عدة أقمار، ولكن أهمها «عرب سات» و«نيل سات» والـ«هوت بيرد».
* ماذا أعددت «عرب سات» لإطلاق القنوات السعودية الرياضية التي تمثل تحديا جديدا لكم، في ظل حساسية المشاهد السعودي المتابع للشأن الرياضي وفي ظل المنافسة في بث المنافسات المختلفة بتقنية عالية الوضوح؟
- أولا نحن سعداء جدا بإعلان وزارة الإعلام أخذ حقوق بث الدوري السعودي، وسعداء أكثر لاختيارهم «عرب سات» لنقل مباريات الدوري، وأحب أن أوضح أن «عرب سات» تملك تغطية واسعة وشاملة للعالم العربي من المحيط إلى الخليج بطاقة عالية جدا، حيث يمكن استقبالها بأطباق صغيرة من 70 إلى 80 سنتيمترا، ولدينا ميزة ثانية عن الأقمار الأخرى، وهي أنه في حال أصيب القمر بخلل فإننا نملك قمرا احتياطيا للقنوات التلفزيونية، وهذه ميزة قد لا توجد لدى المنافسين، وهو ما يطلق عليه «هوت باكب»، والجميع يذكر ما حصل في نهائيات كأس العالم، كانت «عرب سات» من أوائل الشركات التي أوجدت قنوات بديلة، للبث الرياضي، ولكن لدينا احتياطي في القمر نفسه في حال حصل أي عطل، وإذا واجهت أي مشكلات في البث لدينا بدائل أخرى كسعات بديلة لحماية البث التلفزيوني، ونرجع للمشاهد الرياضي، فإنه سيستمتع بمشاهدة مطمئنة بإذن الله من ناحية المشاكل تلك. وأنا أحب أن أهنئ التلفزيون السعودي على شرائه لحقوق بث الدوري السعودي، حيث إن المشاهد كان يدفع مقابل مشاهدة تلك المباريات، الآن المشاهد السعودي خاصة والعربي بشكل عام، يستطيع مشاهدتها مجانا، الآن وصول الإشارة إلى العالم العربي متاح ومجاني، إضافة إلى ذلك «عرب سات» تصل إلى أوروبا، و«عرب سات» لديها اتفاقيات مع منظمات ونواقل عالمية، حيث نستطيع إيصال إشارة مباريات الدوري السعودي إلى جميع أنحاء العالم، وجار حاليا نقاشات وترتيبات النقل التلفزيوني مع المهندسين والفنيين في وزارة الإعلام، ومع النواقل الأخرى، وأهم من ذلك، أن ما يميز «عرب سات» أن لدينا أقمارا أخرى غير البث التلفزيوني، بمعنى أن المباريات تنقل إلى المركز الرئيسي حتى تبث في باقة واحدة، لدينا الأقمار التي تنقل التبادلات التلفزيونية من الملاعب إلى المركز الرئيسي في الرياض، هذه ستتم أيضا على أقمار «عرب سات»، وقد لا يشعر المشاهد بذلك، ولكنها مريحة للتنسيق ونقل المباريات بدقة وفي نفس الوقت ولا يكون هناك تعارض، وتقوم «عرب سات» بنقل المباريات إلى بقية العالم عن طريق شركائنا في النقل العالمي، سواء في الأميركيتين أو في أستراليا أو في اليابان، ولا يخفى عليك وجود جالية كبيرة من الطلبة والطالبات في الخارج، و«عرب سات» تستطيع تغطية العالم العربي وأوروبا بالذات في فرنسا وبريطانيا، أما بالنسبة إلى الأماكن التي لا يسمح فيها باستخدام أطباق أكثر من متر واحد، جار التنسيق سواء كانت عن طريق النت أو الكابلات، وهي تمكن المشاهد الذي لا يستطيع أن يضع طبقا كبيرا فوق سطح المنزل، لكن نحن نستقبل مراسلات من السويد وبريطانيا، مما يؤكد أنهم يستقبلون قمر «بدر4» بكل سهولة.
* التقنية التي ستستخدم في القنوات السعودية الرياضية، هل لنا بتفاصيل أكثر حولها؟
- طبعا بعد إعلان وزارة الإعلام أنها ستنقل بث المباريات على تقنية عالية الوضوح، وهذه فيها متعة كبيرة في المشاهدة، وهذه التقنية متوافرة على أقمار «عربسات»، كما سعينا خلال الفترة الماضية بسرعة التجهيز لاستقبالها، وسرعة الاستعداد، وبدأنا البث، والجميع يستطيع مشاهدة الشعار على القنوات المحددة، حتى يبدأ الموسم. وحسب الدراسات السوقية التي تجريها «عرب سات» عن طريق شركات متخصصة محايدة، فإن 80 في المائة من مشاهدي الخليج، وبالذات السعودية، يملكون أطباقا تستطيع التقاط إشارة «عربسات»، 78 في المائة لديهم قمران أو أكثر، بمعنى أنهم يشاهدون «عرب سات» أو آخر سواء «نيل سات» أو «يوتل سات»، ولكن الشريحة المتبقية البسيطة لسبب ما لا تملك «عربسات»، مع أن 10 دولارات تستطيع من خلالها التقاط بث «عربسات»، بعد أن كان يدفع تقريبا 300 ريال (80 دولارا) سنويا، وبذلك نتمنى أن نكون عند حسن الظن عند المشاهدين وعند وزارة الإعلام، ونحن على أتم الاستعداد لتوفير كافة ما يحتاجه نقل المباريات وما يتبعه من محتوى تحدده وزارة الإعلام بالتقنية العالية.
* ما العوامل التي تساهم في تنمية أعمال المؤسسة خلال الفترة المقبلة؟
- أهم العوامل التي يمكن تساعدنا في النمو هي مواقع الأقمار الصناعية، لأنه لا يمكن إطلاق قمر من دون وجود موقع له، وهذه فيها تنافس كبير عالمي، وتنسق من الاتحاد الدولي للاتصالات، لكل قمر موقع ولكل موقع ترددات معينة يستطيع البث فيها وتغطية معينة، نحن لدينا ميزة في «عرب سات» أننا مملوكون للدول العربية، فنجد دعما في تنسيق تلك المواقع، وتنسيق الترددات من الدول العربية وبالذات من السعودية باعتبار أن مقرنا في المملكة، فنحن مقبلون على مرحلة جديدة كبث تقنية عالية الوضوح، وننوي التوسع في نقل خدمات الإنترنت، وهناك تقنية جديدة يطلق عليها «كيه إيه باند سيرفس» عليها طلبات كثيرة جدا من داخل وخارج السعودية، والقمر الجديد سيطلق في منتصف الشهر المقبل، حيث يتميز أيضا بتوفير تغطية كاملة للقارة الأفريقية، وبدأنا بعمل باقات عربية لباقي أفريقيا، حيث نعمل على باقتين إلى ثلاث باقات تتضمن قنوات تتراوح ما بين 24 إلى 30 قناة موجهة لأفريقيا، في بلدان كجنوب أفريقيا وغانا وكينيا وكل دول أفريقيا، ونحن على استعداد على إطلاق القنوات الرياضية في تلك الدول في حال رغبت وزارة الإعلام السعودية.
* هل لنا بمعرفة بتفاصيل أكثر عن التقنية الجديدة في استخدام الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية؟
- التقنية الجديدة توفر استخدامات متعددة للإنترنت من فتح مواقع وتحميل محتوى وحتى بث قنوات، أو خدمات تفاعلية، وما يميز خدمة الإنترنت على القمر الصناعي أنها توفر تغطية شاملة عكس الكابلات الأرضية التي هي من نقطة إلى نقطة.
* ما التحديات التي تواجه المؤسسة والقطاع خلال الفترة المقبلة؟
- المواقع المدارية في الفضاء هي من أهم التحديات التي تواجه المؤسسة، إلا أن التمويل أيضا يمثل تحديا آخر، حيث إن القمر الصناعي الواحد يكلف من تصنيع وتأمين وإطلاق كمتوسط نحو 400 مليون دولار، تصنيع القمر يأخذ 30 شهرا، عمر القمر 15 سنة، والحديث عن دورة 18 عاما من تصنيع واستخدام كعمر افتراضي، ولكن سوق الاتصالات تتغير بسرعة، والتحول في التقنيات أيضا تحد، ووضع مردود للاستثمارات يمثل هو الآخر تحديا، وكيفية وضع مردود لتلك الاستثمارات، وهو ما يجعل من الضروري إيجاد طريقة ذكية لاستغلال القمر خلال سنوات عمر القمر، بحيث تحقق مردودا في استثماراتك العالية جدا، و«عربسات» استطاعت أن تمول مشاريعها ذاتيا، واستطعنا الحصول على تسهيلات بنكية، الأمر الذي أدى إلى أخذ تسهيلات بنكية من بنوك محلية في السعودية، تساعدنا على تمويل مشاريعنا والاستمرار فيها، واستطعنا أخذ الثقة من تلك البنوك.
* متى سيتم إطلاق القمر الصناعي الجديد وأين تم تصنيعه؟ - القمر تم تصنيعه من قبل شركتين فرنسيتين، سيتم إطلاقه في 9 سبتمبر 2011، والإطلاق سيكون من خلال صاروخ في منطقة فرنشجيانا الفرنسية وسيأخذ نحو شهر ونصف من الوصول إلى الموقع، وسيدخل الخدمة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، والقمر الجديد سيقدم خدمات البث التلفزيوني وخدمات الإنترنت.
* هل تنوون الدخول في قطاعات جديدة كتصنيع أجهزة الاستقبال أو غيرها من النشاطات المرتبطة في قطاع البث الفضائي؟
- لا يوجد لدينا أي نوايا للدخول في مثل هذه القطاعات، حيث تحتاج هذه القطاعات إلى تركيبة مختلفة من الشركات، ولكن في بعض الأحوال ندخل في شراكات مع الشركات التي تقدم الخدمة، كالإنترنت، سواء في دولة عربية أو غيرها.
* تعتبرون أفضل نموذج عربي مشترك، هل بالإمكان معرفة آلية العمل التي جعلت من «عرب سات» تتبوأ هذا الموقع؟
- تركيبة «عرب سات» من خلال مساهمة جميع الدول العربية في وقت تأسيسها، طبعا باستثناء دولة جزر القمر، التي انضمت في ما بعد تكوين «عربسات»، حيث تملك الدول العربية ملكية بنسب مختلفة، والسعودية المساهم الأكبر في «عرب سات» بملكية تصل إلى 36.6 في المائة، ثم الكويت بنسبة 14.6 في المائة، ثم ليبيا بنسبة 11.3 في المائة، ثم قطر أكثر من 10 في المائة والإمارات بأكثر من 8 في المائة، وهذه الدول هي الأعضاء الدائمون في مجلس الإدارة، إضافة إلى عضوين آخرين من أكثر الدول العربية استخداما لـ«عرب سات»، ومن ثم عضوان يدخلان بترشيح من الجمعية العمومية، والمؤسسة تعمل بأسس تجارية بعيدا عن الأنظمة الحكومية، فالتركيبة الداخلية والمعاملات المالية تتم بنظام الشركات، ولكنها في نفس الوقت هي ملكية حكومية، ويتم التعامل فيها على أنها شركة مساهمة.
* ماذا عن التشويش الذي بات يشكل تهديد للقنوات الفضائية؟
- أي شي في الفضاء هو عرضة للتهديد، وهو غير مقبول في الأعراف الدولية، ولها إجراءات مختلفة، كإجراءات تقنية وقانونية، ونحن نملك القدرة الفنية على تحديد موقع التشويش في حدود 5 كيلومترات، ونأمل ألا تستمر هذه الظاهرة خلال الفترة المقبلة كما حدث في كأس العالم، وأي محطة إرسال تلفزيوني تستخدم نفس التردد تملك القدرة على التشويش على القنوات الأخرى.
* كم عدد القنوات الفضائية التي تبث على أقمار «عرب سات»؟
- هي في حدود 450 قناة.
* هل من إضافات ترغب طرحها في الحوار؟
- نشكر لكم الحوار ونأمل أن نستطيع أن نقدم خدمات ذات جودة عالية، ونأمل أيضا أن ندخل التقنيات الجديدة كما هو حاصل في إدخال القنوات عالية الوضوح ومن ثم قنوات ثلاثية الأبعاد، ونأمل أن يستمتع المشاهد السعودي في بث القنوات السعودية الرياضية، ونحن نسعى إلى التوسع بشكل أكبر من خلال إنشاء منصات البث التلفزيوني في عدد من الدول العربية، أكملنا عدة منصات في المغرب والعراق والسودان، والآن في البحرين جار اختبار المنصة، ففي المستقبل سيكون البث التلفزيوني في الدول العربية من نفس الدولة على «عرب سات».
  #132  
قديم 30/08/2011, 04:39 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/02/2010
المكان: ينبع
مشاركات: 1,491
السلام عليكم
كيفك؟؟
كل عام وانتا بخير

فيه نايلسات ولالا؟؟
ههههههه
كل يوم وانا اسئل السؤال هذا
  #133  
قديم 30/08/2011, 09:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Marwa.Q
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/06/2011
المكان: الظهرآن .
مشاركات: 1,558
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

متى راح يفتحون ع النايلسات ..؟

ولا راح نقعد ع العربسات
  #134  
قديم 31/08/2011, 01:16 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/01/2010
مشاركات: 11
الخرجاوي الله لا يهينك كيف اعرف تردد القنوات 15 المفتوحه HD
اللي قال عليها رئيس المجلس التنفيذي لعربسات
  #135  
قديم 31/08/2011, 01:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمير الشرق
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/04/2009
مشاركات: 1,353
وين القنوات يا ناس علىى العربسات
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:50 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube