المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 14/08/2004, 10:36 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/05/2003
المكان: برسبن أستراليا
مشاركات: 313
كأس العالم:نصف قرن من الصراع مع السياسة (( لمحه كاملة عن تاريخ كأس العالم ))

بدأت فكرة كأس العالم عندما دعا الفرنسي ألين جيرار في بداية القرن العشرين إلى جمع شباب العالم في بطولة دولية يمارسون فيها اللعبة الصاعدة التي بدأت تسحر الألباب بعد بداياتها في إنجلترا .
غير أن الحرب العالمية الأولى وأدت تلك الفكرة أو أجلتها إلى حين.بعد أن وضعت الحرب أوزارها جاء فرنسي آخر هو جول ريميه ليحيي فكرة مواطنه وكان العالم وقتها بحاجة إلى معاني جديدة تقرب الشباب الصاعد من بعضه البعض وتمنحه مفاهيم جديدة تختلف عن تلك التي أدت إلى الحرب فكان الإجماع هذه المرة على فكرة جول ريميه .

واجتمعت شخصيات رياضية واتفقت على أن تقام أول بطولة عالمية لكرة القدم عام 1930 ومنحت الأوروجواي شرف تنظيمها لأنها الحاصلة على ذهبية كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية وقتذاك.

سفينة البطولة

واستقل الفريق الأوروبي المؤلف في غالبيته من منتخب فرنسا سفينة اتخذها ميدانا لتدريباته إلى أن وصل إلى مونتفيديو التي كانت مسرحا لتتويج منتخب الأوروجواي بلقب كأس جول ريميه التي كانت على شكل فتاة موشحة بإكليل الغار.

وكان الاتفاق على أساس تداول قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية للتنظيم فجاء دور إيطاليا التي لعبت المباراة النهائية لدورة كرة القدم في الألعاب الأولمبية لتنظيم الحدث السعيد فقررت الأوروجواي الانسحاب احتجاجا على غياب إيطاليا في البطولة التي نظمتها قبل 4 سنوات.

الحرب العالمية الثانية توقف المسيرة

وفي سنة 1938 منحت فرنسا شرف التنظيم تكريما لكونها صاحبة فكرة البطولة من خلال مواطنيها جيرار وريميه.كانت الظروف السياسية وقتذاك متفجرة وتنبؤ بكارثة عالمية فقد شهدت إسبانيا اندلاع حربها الأهلية الطاحنة وشاركت ألمانيا بعد أن ضمت النمسا إليها فنقص عدد المشاركين واحدا .

وفي هذه البطولة دافعت إيطاليا على لقبها وكانت أبرز مباراة هي تلك التي جمعتها في نصف النهائي أمام البرازيل التي لم تلعب بليونيداس حيث فضل المدرب إراحته للمباراة النهائية فدفع الثمن غاليا حيث خسرت البرازيل بعد أن تألق جيوسيبي ميازا الذي يحمل اسم أكبر ملاعب ميلانو الآن والذي يطلق عليه سان سيرو.وفي المباراة النهائية فازت إيطاليا على المجر فاحتفظت باللقب ولكنها لم تكن نعلم أنها ستحتفظ به أكثر من أربع سنوات لأن الحرب العالمية الثانية دقت الأبواب وحكمت على البطولة بأن تغيب 12 سنة.

خيبة برازيلية

في سنة 1950 كان العالم قد لملم جراحه واختار البرازيل للاحتفال بعودة البطولة وتقرر استبعاد ألمانيا عقابا لها.نظمت هذه البطولة ب13 منتخبا فقط بعد انسحاب الهند التي رفض الاتحاد الدولي السماح للاعبيها بخوض المباريات حفاة.

واحتضن ملعب ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو المباراة التاريخية بين البرازيل والأوروجواي في الدور النهائي وكانت البرازيل تحتاج وقتذاك إلى التعادل فقط غير أن المنتخب الضيف كان له رأي آخر عندما قلب خسارته بهدف إلى فوز محرزا بذلك اللقب للمرة الثانية ومعادلا منتخب إيطاليا.

وخيمت أجواء الحداد على ملعب ماراكانا أكبر ملاعب العالم إلى الآن ورفض الجمهور مغادرته ونسي المسؤولون البرازيليون منح الكأس إلى قائد منتخب الأوروجواي فنزل جول ريميه بنفسه إلى أرض الملعب ليمنحها إلى الفريق الفائز.

في سنة 1954 عادت كرة القدم إلى أوروبا وتحديدا إلى سويسرا .كان نقل البطولة إلى هذا البلد محل احتجاج من قبل اللاعبين والمدربين بالنظر لصغر ملاعبها لكن كثرة الأهداف وارتفاع عدد المنتخبات من 14 إلى 16 جعلا البطولة ناجحة بعد كرنفال ماراكانا البهيج قبل 4 سنوات.

"الرعب"المجري

في هذه البطولة التي شهدت للمرة الأولى ظهور الأرقام على قمصان اللاعبين تألق المنتخب المجري فسحق ألمانيا ب8 أهداف في الدور الأول قبل أن يلتقيها مجددا في المباراة النهائية فتقدم عليها بهدفين لكن الألمان حولوا الخسارة إلى فوز ب3 ?2 معلنين أنفسهم منذ ذلك الوقت منتخبا مقواما بكل ما في الكلمة من معنى فترجموا عودتهم إلى الساحة الدولية من العقاب كأبهى ما يكون حاملين لقب البطولة وهي المرة الأخيرة التي يرى فيها جول ريميه تلك الكأس التي أنشأها فقد مات بعد ذلك التاريخ بسنتين قبل أن تتحول البطولة إلى السويد عام 1958.
اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube