المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/03/2010, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 الملحق الرياضي لصحيفة ( اليوم ) بمناسبة تحقيق الهلال بطولة دوري زين السعودي وكأس سمو ولي العهد.. الاثنين 15 / 3 / 1431 هـ





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




الأمير عبدالرحمن بن مساعد مباركا بالإنجاز:
تعلمنا من دروس الموسم الماضي والذهب لم يفلت منا



الأمير عبدالرحمن بن مساعد

إعداد ـ ياسر الشهري

أعرب الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن سعادته البالغة بحضور فريقه بشكل ممتاز ورائع هذا الموسم مشددا على ان الإنجازات الهلالية التي تحققت أتت بفضل الله ثم وقفة جميع الهلاليين وقفة رجل واحد لإعادة الفريق لوضعه الطبيعي بعد الموسم الماضي الذي كانت نتائج الفريق فيه سلبية بشكل أكبر من النتائج الإيجابية وأضاف رئيس الهلال : نحمد الله ونشكره على كرمه وتوفيقه , فقد بذلنا الكثير من المال والوقت والجهد المضاعف لإعداد الفريق وحصد البطولات , كنت متفائلا بموسم جميل نظير العمل الجماعي في الفريق سواء من الإدارة ككل أو الأجهزة الفنية والطبية ونجوم الفريق الأبطال الذين قدموا الكثير , وكل عملنا لم يكن لينجح لولا وقفة أعضاء شرف الهلال وجمهور عظيم خلف الفريق في كل الأوقات. صححنا أوضاعنا قبل بداية الموسم وتعلمنا من أخطاء ودروس الموسم الماضي والحمد لله ان تكلل عملنا بالنجاح , بكل أمانة الفريق يمتلك الآن كل الأمور التي تساعد على النجاح وهذا من فضل الله ولذلك سنسعى جادين لإكمال المشوار والمنافسة بقوة خلال المرحلة المقبلة. وعن سر تواجد الهلال في ثلاثة نهائيات والفوز باثنين منها قال سموه : كان لدى الفريق إجمالا الرغبة الجامحة والإصرار على تعويض إخفاق الموسم الماضي وإسعاد جميع أنصار الهلال وهو ما ساهم في قيادة الفريق لتحقيق ذهب الدوري والكأس بالإضافة الى ان التخطيط السليم ووضع البرامج والخطط التي يسير عليها الفريق وبالعمل الجماعي والتكاتف قادت الأزرق لتحقيق النجاح وأستطيع القول بان هذه العوامل المتعددة كانت السبب والسر بعد الله سبحانه في النجاح الأزرق هذا الموسم. وعن دوري المحترفين الآسيوي ونجاح الهلال أمام السد خارج أرضه في أولى المباريات أجاب رئيس الهلال : حققنا انتصارا هاما سيكون له مردود إيجابي في المراحل المقبلة كون السد فريقا كبيرا وعريقا , كما ان الفوز خارج أرضنا يعد مكسبا كبيرا وأنا سعيد بذلك كحال جميع الجماهير الهلالية والسعودية بشكل عام , لن نبالغ في الأفراح لأننا في بداية المشوار ونتمنى التوفيق لجميع الأندية السعودية لتمثيل الوطن خير تمثيل في هذه البطولة القارية الهامة.واختتم رئيس الهلال حديثه بأنه الآن راض تمام الرضا على النتائج التي حققها الفريق موضحا بان تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية والألقاب سيكون هدف الفريق في المرحلة المقبلة.



الأمير نواف بن محمد بصراحته المعهودة
عادات الهلاليين حصاد الذهب وإكمال المسيرة هدفنا



الأمير نواف بن محمد

أكد الأمير نواف بن محمد عضو شرف الهلال الفعّال ان علاقة الهلال بالبطولات علاقة تاريخية وان تحقيقها أصبح هو ديدن هذا النادي العملاق موضحا بان توافق الهلاليين وتوحد كلمتهم لمصلحة النادي تعد أحد الأسرار الكثيرة التي ميزت الهلال عن غيره من الأندية مؤكدا في الوقت ذاته بان الفريق حقق الدوري والكأس بتعاون جميع الهلاليين كبيرهم وصغيرهم وأضاف سموه : سعداء جدا بما حققه الفريق هذا الموسم وهو أمر غير مستغرب فسبق للهلال ان جمع المجد من جميع أطرافه وأصبح الفريق في هذا الوضع نتيجة العمل الجماعي وتقديم مصلحة الفريق على أي مصلحة أخرى. وأردف سموه قائلا : عادات الهلاليين الذهب والبطولات ونتطلع للمزيد من الألقاب لإكمال المسيرة الذهبية للفريق منذ تأسيسه. وحول تفوق نجوم الهلال على غيرهم قال سموه : الهلال منبع النجوم , وبتواجد الأجهزة الإدارية والفنية والطبية التي تطبق عملها باحترافية متناهية ظهر لاعبو الفريق الهلالي بالصورة الرائعة التي شاهدها الجميع وأحب أن أخص بالذكر النجم ياسر القحطاني الذي تعرض لانتقادات قاسية ولكن الكبار يظهرون في المواقف الصعبة وياسر أحدهم حيث كان من النجوم الكبار برفقة زملائه في تحقيق اللقبين الغاليين بالإضافة إلى الدعم الجماهيري الرائع والمعروف عن الجماهير الهلالية التي أعتبرها سر الانتصارات الهلالية. ولم يخف الأمير نواف بن محمد في حديثه سعادته البالغة باستلام الهلاليين لكأس ولي العهد من يد ولي العهد حفظه الله مشيرا إلى أن الفريق حقق اللقب ذاته في الموسمين الماضيين وسموه خارج البلاد لظروفه الصحية مؤكدا أن استلام كأس سمو ولي العهد من يدي سموه والسلام عليه يعد أكبر شرف وإنجاز للهلاليين بشكل عام.



الأمير بندر بن محمد مؤكدا حصاد مازرع
الألقاب جاءت بتكاتف الهلاليين والعمل المنظم




قدّم الرئيس الذهبي لنادي الهلال ونائب رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد تهانيه لإدارة الهلال الحالية ولجميع عشاق الزعيم بمناسبة الإنجازات التي حققها الفريق مؤكدا سموه بأن تحقيق الفريق للدوري وكأس ولي العهد لم يأت من فراغ بل نتاج عمل كبير وتضحية غير مستغربة من رجالات الهلال وأضاف سموه : الحمد لله على توفيقه , فالفريق حصد ما زرع , حيث كان هناك الكثير من الجهد والعمل والتضحية من جميع الجوانب حتى تحقق ما تحقق من بطولات التي هي ديدن الهلاليين بلا شك, ووقفة الهلاليين دون استثناء على قلب واحد ساهمت في إنجاز هذه المنجزات غير المستغربة على فريق بحجم الهلال الذي أسعد محبيه في كل مكان. وعن سر البطولات الهلالية أجاب سموه : منذ تأسيس الهلال وحتى يومنا هذا ظهر الفريق بطلا بسبب تكاتف محبي هذا الكيان ودعمهم اللامحدود ورغم اختلاف الآراء في بعض الأمور إلا أن الجميع يتفق على مصلحة الفريق في النهاية وهذا أحد أسرار التفوق الهلالي الدائم وأردف سموه قائلا : لا أريد أن أهضم الإدارة الهلالية الحالية حقها , فقد عملت بشكل رائع ويفوق الوصف من خلال الجهد المتواصل والدعم المادي الكبير للفريق بالإضافة إلى العمل المنظم والتخطيط المميز الذي ساهم بهذه الإنجازات, وأستطيع القول بأن أملنا كبير في إحراز المزيد من البطولات هذا الموسم والمواسم القادمة. وأنهى الأمير بندر بن محمد حديثه بالتأكيد على أن الجمهور الهلالي الكبير كان الرقم الصعب والعامل الأكبر بعد توفيق الله سبحانه في تحقيق البطولات موضحا بأن أنصار الأزرق كانوا في الملعب كعادتهم.



الأمير عبد الله بن مساعد مؤكدا الجدارة باللقبين
الإنجازات غير مسبوقة في ظل التنافس القوي



الأمير عبدالله بن مساعد

أبدى رجل الاستثمار الأول بنادي الهلال وعضو شرفه الفعّال الأمير عبد الله بن مساعد جدارة فريقه بنيل لقبي الدوري والكأس موضحا بان فريقه حصد هذا الموسم إنجازين غير مسبوقين على مدى تاريخ الرياضة السعودية تتمثل في حسم الدوري قبل نهايته بثلاث جولات بالإضافة إلى تحقيق كأس ولي العهد ثلاث مرات متتالية وهو إنجاز غير مسبوق أيضا وأضاف سموه : أبارك للإدارة الهلالية وأعضاء الشرف وكذلك جميع الجماهير الهلالية على هذه الإنجازات الرائعة والمستويات الملفتة. وأعتقد أن الإعداد السليم والتخطيط الإداري المسبق ساهم في ظهور الهلال بهذا الشكل المتميز والذي يليق بتاريخ الهلال العظيم.وأردف سموه قائلا : هذه الإنجازات لم تتحقق إلا بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم تواجد أربعة عوامل كانت السبب الرئيسي فيما تحقق , وأعتقد أن هذه العوامل ساهمت مساهمة فعّالة في تحقيق البطولات وهي تواجد الإدارة المتميزة التي وفرت للفريق جميع الاحتياجات اللازمة للعمل بالإضافة إلى تواجد جهاز فني ممتاز بحجم السيد إيريك جيريتس الذي أحدث نقلة نوعية واضحة في أداء الفريق هذا الموسم رغم تواجده لأول مرة في المنطقة وسيكون المستقبل أفضل بإذن الله مع هذا المدرب. وتابع سموه : العامل الثالث هو تواجد نخبة من اللاعبين المتميزين محليا ورباعي أجنبي على مستوى دولي كبير رغم التكلفة المادية العالية لجلبهم. بالإضافة إلى تواجد شريك استراتيجي مميز المتمثل بشركة موبايلي التي يجب ان نقول كلمة حق فيها على تعاملهم الرائع مع الفريق ودعمهم الكبير للفريق وكان لهم دور إيجابي في مسيرة الفريق الذهبية هذا الموسم. وأعرب الأمير عبد الله بن مساعد عن رغبته الصريحة كما هو الحال لجميع الهلاليين بإكمال مسيرة الألقاب الهلالية موضحا بان الفريق حسم بنجاح تام نصف بطولات الموسم وبانتظار تحقيق النصف الآخر المتمثل في تحقيق كأس الملك حفظه الله والتأهل لدور الثمانية من دوري المحترفين الآسيوي وإكمال المهمة الموسم المقبل مؤكدا بان الفريق الهلالي مؤهل لحصد مبتغاه من هاتين البطولتين.



الأمير محمد بن فيصل مؤكدا مواصلة المشوار
الهلال لا ينافس إلا نفسه والاحترافية وراء النجاح المبهر



الأمير محمد بن فيصل

أكد الأمير محمد بن فيصل الرئيس السابق لنادي الهلال وعضو شرفه الحالي بان فريقه استحق التتويج بلقبي الدوري وكأس سمو ولي العهد موضحا بان الإعداد الهلالي قبل بداية الموسم كانت نتائجه رائعة وواضحة على أداء الفريق الهلالي وأضاف سموه : الإنجازات التي حققها الفريق الأول هذا الموسم كانت مستحقة نظرا للعمل الاحترافي الكبير الذي قدمته الإدارة قبل وأثناء الموسم , فهي جهزت الفريق من جميع النواحي ووفرت للأجهزة الفنية واللاعبين جميع الاحتياجات اللازمة والكفيلة بتحقيق النتائج الإيجابية للفريق , وفي هذا المقام أحب ان أهنئ الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي ونائبه الأمير نواف بن سعد وجميع محبي الهلالي على تحقيق البطولتين الغاليتين . وأردف سموه قائلا : الهلال غرّد هذا الموسم خارج السرب واتضح للجميع بان الهلال لا ينافس إلا نفسه وان الفريق إذا ظهر بشكله الطبيعي فمن الصعوبة ان يقف أمامه أي فريق رغم احترامي لجميع الأندية. وحول سر البطولات الهلالية قال سموه : الهلال والبطولات قرينان , أعتقد ان السبب الرئيسي لهذه الإنجازات والنجاح المبهر هو الاحترافية العالية من الإدارة وجميع الأجهزة بالفريق بالإضافة إلى التعاون بين الجميع لتحقيق الإنجازات وهو ما حدث ولله الحمد , وحول مستقبل الفريق من خلال البطولات القادمة قال سموه : لا خوف على الهلال وأعتقد ان الفريق قادر على مواصلة المشوار وتحقيق المزيد من الإنجازات بداية من كأس الملك حفظه الله وأرى ان الهلال قادر على تحقيقها بدعم الجماهير الهلالية الوفية التي يعجز اللسان عن وصف دعمها الرائع للفريق من خلال مؤازرة الفريق في كل البطولات والملاعب. واختتم الأمير محمد بن فيصل حديثه بامتداح مدرب الفريق البلجيكي إيريك جيريتس مؤكدا بأن جيريتس كان إضافة رائعة وساهم في تطور مستوى الفريق الهلالي وموضحا بان تجديد عقد جيريتس عند نهاية عقده ضروري جدا لما يمتلكه من فكر رائع وعمل متقن ساهم من خلاله في تحقيق النتائج الإيجابية للفريق الهلالي.



الشهيل بنشوة الانتصارين التاريخيين
من غير الهلال يستحق الألقاب ؟



الشيخ فيصل الشهيل

علي اليوسف – الدمام

وصف عضو شرف نادي الهلال معالي الشيخ فيصل الشهيل الإنجازين اللذين حققهما فريق الهلال بأنهما تاريخيان رغم أن الهلال ليس بالغريب عليه تحقيق أي إنجاز محلي أو خارجي.
وقال الشهيل : الهلال نادي عريق وتاريخه يشفع له بتحقيق أي إنجاز تاريخي في أي وقت وفي أي مكان وبالتالي نجوم الزعيم بقيادة الداهية جيريتس أكدوا بأن الهلال منبع للنجوم ومنبع للبطولات ولذلك أتمنى من الجميع أن يتكاتفوا لتحقيق بطولات أخرى خاصة وان مجال تحقيق مزيد من البطولات قائم من خلال البطولة الآسيوية وكأس المليك.
وأضاف : اندفاعية الزعيم نحو تحقيق الألقاب لم تتوقف ولن تتوقف وتحقيق لقبين غاليين إنذار بأن الهلال والذي تحدثنا عنه منذ بداية الموسم كبير وفي مقدمة الفرق المحلية وبإذن الله سيواصل التواجد في المقدمة بعيدا عن الآخرين لأنه لامجال في القمة الا للهلال.
وقال : حتى لو تواجدت أخطاء في الفريق فإن المدرب قادر على تصحيحها ، واللاعبون خير من يستمع للتوجيهات وخير من ينفذ التعليمات ، وبإذن الله يواصل النجوم عطاءهم في اللقاءات القادمة لإسعاد الجماهير الهلالية العريقة التي أكدت وفاءها من خلال حضور كل المباريات وخاصة لقاء نهائي كأس ولي العهد وكذلك لقاء السد القطري فجمهور الهلال متواجد في كل مكان وكل زمان.
واختتم الشهيل بقوله : شكرا للجميع على وقفاتهم خاصة أعضاء الشرف الأوفياء والجمهور المميز الأول في المملكة ،وشكرا لمن ساهم في الإنجازين والقادم أحلى بإذن الله



قاد الفريق لبطولتين
الداهية جيرتس يواصل صناعة المجد مع الزعيم




إعداد ـ علي السلمي

إذا كانت الإدارة الهلالية نجحت في التعاقد مع اللاعبين الأجانب فإن نجاحها امتد إلى اختيار المدرب المناسب القادر على قيادة دفة الفريق نحو البطولات، حيث صرفت ملايين الدولارات من أجل التعاقد مع المدرب البلجيكي إيريك جيريتس الذي قاد عددا من الفرق الأوروبية للفوز بعدد من البطولات في بلجيكا وهولندا وتركيا قبل أن يتولى تدريب مرسيليا الفرنسي ويحقق معه المركز الثاني في بطولة الدوري، ومن ثم ينتقل للهلال ويحقق معه بطولتين. وقد أثبت المدرب الملقب بالداهية أنه مدرب قدير وخبير ويدرك أهمية موقعه وكيفية التعامل مع المباريات ويكفي أن الفريق خاض تحت قيادته 25 مباراة رسمية لم يخسر خلالها سوى في مباراة واحدة وتعادل في مباراتين في حين حقق الفوز في 22 مباراة كان أولها في بطولة دوري زين السعودي للمحترفين أمام القادسية وآخرها في بطولة دوري أبطال آسيا أمام السد القطري، كون المدرب من المدربين الأكفاء فإنه تلقى عرضا في الفترة الأخيرة لتدريب منتخب ساحل العاج في نهائيات كأس العالم التي ستقام صيف هذا العام في جنوب أفريقيا، لكنه رفض العرض وفضل البقاء مع فريقه الذي تنتظره مباريات هامة في بطولة دوري أبطال آسيا وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.



هجومه الأقوى ودفاعه الأفضل ..
17 انتصارا وتعادلان وخسارة وحيدة تتوج الزعيم باللقب قبل النهاية


استهل الهلال رحلة البحث عن اللقب بالفوز على القادسية بهدفين لواحد في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الراكة في الخبر ، واختتم الدور الأول بفوز عريض على حامل اللقب الاتحاد بخماسية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض . وقد حقق الفريق خلال منافسات مرحلة الذهاب 9 انتصارات مقابل تعادلين أمام النصر والشباب ولم يخسر أي مباراة . وقد سجل الفريق خلال الدور الأول 33 هدفا بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة بينما استقبلت شباكه 8 أهداف فقط .. وفي الدور الثاني لعب الفريق حتى الآن 9 مباريات استهلها بالفوز على القادسية 2 / 1 واختتمها بالفوز على الاتفاق بهدف دون مقابل وتبقت للفريق مباراتان أمام الشباب في الرياض والاتحاد في جدة. وقد حقق الفريق خلال مباريات الإياب 8 انتصارات مقابل خسارة واحدة أمام منافسة التقليدي النصر بينما لم يتعادل في أي مباراة . وقد سجل هجوم الفريق خلال الدور الثاني 20 هدفا بمعدل 2.2 هدف في المباراة الواحدة بينما تلقى مرماه 7 أهداف .. ويعتبر هجوم الفريق هو الأقوى حيث سجل 53 هدفا ، كما يعد دفاعه هو الأفضل حيث لم يلج مرماه سوى 15 هدفا ..



لاعبين ينافسون على لقب الهداف والشلهوب الأقرب

تألق في صفوف الفريق الهلالي على المستوى التهديفي عدد من اللاعبين الذين يتنافسون على لقب الهداف ويأتي في مقدمة هؤلاء اللاعبين محمد الشلهوب الذي سجل حتى الآن 12 هدفا يليه البرازيلي تياجو نفيز الذي سجل بدوره 11 هدفا ثم السويدي كريستيان ويلهامسون الذي سجل 9 أهداف ثم ياسر القحطاني الذي سجل 8 أهداف . وبقيت للفريق الهلالي مباراتان وهي فرصة لجميع اللاعبين الهدافين خصوصا الشلهوب لزيادة أهدافه والتتويج بلقب هداف دوري زين للمحترفين. وقد سجل اللاعبون الأربعة حتى الآن 40 هدفا.



مواصلا سطوته على الذهب
الزعيم يتربع على القمة بالبطولة رقم «50»




إعداد ـ علي السلمي

واصل الهلال فرض سطوته وهيمنته على البطولات المحلية في السنوات الأخيرة ونجح في زيادة رصيده إلى البطولة رقم «50» بفضل ثنائية هذا العام، حيث حقق كأس الملك 6 مرات وكأس ولي العهد 9 مرات وبطولة الدوري بمختلف مسمياته 21 مرة وكأس الأمير فيصل بن فهد 7 مرات وكأس المؤسس مرة واحدة وبطولة الصداقة الدولية مرتين وبطولة الأندية الخليجية مرتين وبطولة الأندية العربية مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وكأس النخبة العربية وبطولة الأندية الآسيوية مرتين وكأس الكؤوس الآسيوية مرتين وكأس السوبر الآسيوي مرتين وبطولة السوبر السعودي المصري مرة واحدة.



لاعبين قدموا مستويات لافتة ..
الدعيع يقود زملاءه نحو التألق على المستطيل الأخضر


شهدت مسيرة الفريق الهلالي في مختلف البطولات تألق عدد من اللاعبين أصحاب الخبرة وبعض اللاعبين الصاعدين وكان لهذا التألق دور كبير في ترجمة أفكار المدرب على المستطيل الأخضر وبالتالي قيادة الفريق نحو الانتصارات وصعود منصات التتويج . ومن أبرز هؤلاء اللاعبين المحليين الحارس المخضرم وعميد لاعبي العالم محمد الدعيع والمدافع الخلوق أسامة هوساوي وصانع الألعاب محمد الشلهوب الذي يتصدر لائحة هدافي الدوري برصيد 12 هدفا واحمد الفريدي ونواف العابد الذي ينتظره مستقبل كبير مع الفرقاطة الزرقاء ..



2 - 1 قاسم مشترك في جميع مبارياته
الأزرق يحقق لقب كأس ولي العهد بنتيجة واحدة


استهل الهلال مشواره في مسابقة كأس ولي العهد بمواجهة الفيصلي (درجة أولى) وتمكن من الفوز بهدفين لهدف سجلهما السويدي ويلهامسون ومدافع الفيصلي عقيل بلغيث بالخطأ في مرماه وفي نصف ربع النهائي اصطدم بمنافسه التقليدي النصر ونجح في التغلب عليه بعد التمديد وبنتيجة هدفين لواحد سجلهما البرازيلي تياجو نيفيز والسويدي ويلهامسون. وفي نصف النهائي تجاوز نجران بذات النتيجة 2 - 1 سجلهما ياسر القحطاني ومدافع نجران بالخطأ في مرماه. وفي المباراة النهائية واجه الأهلي ونجح في تحويل خسارته بهدف مع نهاية الشوط الأول إلى فوز بهدفين مع نهاية المباراة سجلهما ويلهامسون وتياجو نيفيز . وسجل الفريق خلال مبارياته في البطولة 8 أهداف، بينما استقبلت شباكه نصفها.



سجل 7 أهداف في 4 مباريات
الهجوم الأزرق الناري يتوج فريقه بالبطولة الثانية


واصل هدافو الهلال تألقهم في مسابقة كأس ولي العهد كما هو الحال في بطولة دوري زين للمحترفين ونجحوا باقتدار في قيادة فريقهم نحو التتويج باللقب الثاني على التوالي هذا العام بفضل الأهداف الحاسمة التي سجلوها في جميع المباريات . وقد تصدر السويدي ويلهامسون قائمة الهدافين بثلاثة أهداف يليه كل من ياسر القحطاني والبرازيلي نيفيز برصيد هدفين .



أجانب الهلال الأفضل بشهادة الجميع ..

بفضل الحنكة والعمل الاحترافي الذي تقوم به إدارة الهلال برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد نجحت الإدارة في جلب أفضل اللاعبين الأجانب الذين قدموا مستويات كبيرة أكدوا من خلالها أنهم الأفضل والأبرز بشهادة الجميع . فالفريق يتواجد في صفوفه الرباعي الكوري يونغ بيو لي الذي يشعل مركز الظهير الأيمن وقدم مستوى مميزا على الصعيد الدفاعي والهجومي والروماني رادوي الذي يقوم بدور كبير في مركز المحور فضلا عن مساندته للهجوم وتسجيله لبعض الأهداف والسويدي ويلهامسون الذي يعتبر الأفضل على الاطلاق بفضل لياقته البدنية العالية وانطلاقاته السريعة على الأطراف وإجادته لصناعة وتسجيل الأهداف والبرازيلي تياجو نيفيز الذي قدم مستوى مميزا في وسط الملعب فضلا عن تسجيله للأهداف وإجادته لتنفيذ الكرات الثابتة . وهؤلاء اللاعبون قدموا مستويات كبيرة منذ بداية الموسم وكانوا في مستوى التطلعات الهلالية واستحقوا بالفعل أن يكونوا الأفضل على مستوى بقية الأجانب في الأندية الأخرى



« النقاد والمحللون » يكشفون سر الهلال



اعداد – علي اليوسف

لم يكن أداء فريق الهلال بالعادي طيلة الموسم الجاري بداية من الاعداد وحتى آخر مباراة خاضها الفريق امام السد القطري في البطولة الآسيوية ، فمشوار الفريق يتضح من خلاله أن الأداء الفني ملفت للانتباه وخاصة للنقاد والمحللين الرياضيين الذين أكدوا أن المدرب جيريتس كانت له بصمة فنية خاصة على الفريق سعى بها الى حصد بطولتين حتى الآن والظفر بالذهب.
( الميدان ) كانت له وقفة مع آراء الخبراء والنقاد والمحللين الرياضيين الذي أدلوا بدلوهم من خلال السؤال الذي وجهه ( الميدان ) لهم وهو كيف سار الفريق الهلالي لحصد البطولتين ( بطولة كأس دوري زين للمحترفين وكأس ولي العهد ) والعطاء الذي تواجد في موقعة السد القطري وكان الفريق لم يخض أربع بطولات محلية حتى الآن ، ليؤكد الهلال أنه في قمة مستواه الفني بقيادة المدرب جيريتس الذي لقي الاشادة من الجميع على خطة عمله وتعامله مع احداث المباريات ليكون في قمة الهرم للمدربين المتواجدين في تدريب الأندية المحلية من خلال بروز الهلال محليا وحصاده لقبين غاليين.



الخالد ممتدحا الاستقرار الهلالي:
التصاعد في الأداء سر التفوق مع إراحة النجوم



عبدالعزيز الخالد

المدرب الوطني والناقد الرياضي عبدالعزيز الخالد قال عن الوضع الفني للفريق الهلالي الذي سار به الى تحقيق لقبين غاليين : ان العمل الاداري الجيد في الفريق كان له دور في خلق حالة الاستقرار الفني وهو عنصر مهم تمثل في شخص رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء مجلس الادارة واحترافية الكابتن سامي الجابر الأمر الذي أعطى الاستقرار في عمل المدرب من أجل تنفيذ كل ما يريد.
واضاف الخالد : ان وفرة النجوم في الهلال من خلال وجود العناصر المميزة جدا في أكثر من مركز ووجود البديل الذي لا يقل مستواه عن اللاعب الأساسي يميز الهلال عن غيره من الفرق.
وقال : ان المدرب استطاع بخبرته الفنية توظيف اللاعبين التوظيف المناسب من حيث استغلال القدرات الموجودة لديهم ، وحتى اللاعبون البدلاء لا يقلون عن مستوى اللاعبين الأساسيين ، فالعمل الفني ممتاز فتوافقت جميع النقاط السابقة لتؤلف لنا فريقا قادرا على حصد البطولات.
وأضاف : ان قدرة المدرب على اختيار المنهجية المناسبة والتعامل مع كل مباراة حسب ظروفها والاستراتيجية الفنية تعاملت مع اراحة النجوم سواء في الدفاع أو الهجوم أو الحراسة ، وأعطت الاستقرار الفني والتصاعد في الأداء.
وقال الخالد : نفس الأداء الذي قدمه الهلال محليا يقدمه في الآسيوية لكن الخطوة الأولى من خلال لقاء السد مميزة ففي السنوات الماضية كان الهلال يتعثر في انطلاقة البطولة خاصة، وأن الفريق كانت تحدث له ظروف ليس تقليلا من المدربين السابقين ولكن عندما تأتي البطولة الآسيوية فإن اللاعبين يفقدون مخزونهم ويظهر التعب عليهم، فاراحة النجوم لعب دورا كبيرا في الظهور بالمستوى المميز في انطلاقة بطولة آسيا ، والملاحظ أنه حتى لو أراح بعض اللاعبين فهناك البديل الذي يقوم بنفس الدور.



الزياني مشيدا بعقلية جيريتس الفنية :
التوازن في الأداء وحسن توظيف اللاعبين انتصرا بالهلال


وضع المدرب الوطني السابق والناقد والمحلل الرياضي خليل الزياني أكثر من عامل لتفوق فريق الهلال وحصادة بطولتين حتى الآن، وقال : إن العامل المهم من خلال عقلية المدرب التي تعتمد على التوازن في الأداء وتوظيف اللاعب داخل الملعب في المكان المناسب ووقوفه على المباراة وأحداثها والتبديلات التي تحدث بما تتطلبه ظروف المباراة.
وأضاف أنه من خلال دور اللاعبين فالمتلقي اذا أحسن استقبال المعلومة وتنفيذها يؤكد الاتصال الجيد بين اللاعب والمدرب. فاللاعبون لديهم القبول لتنفيذ فلسفة وطريقة المدرب ومنهجيته بالشكل الجيد.
وقال : ان الاستقرار والثبات على تشكيلة معينة من العناصر المهمة في تميز الهلال. فاللاعبون المميزون ويلي ونيفيز والقحطاني والدفاع ككل والوسط، لتجد الفريق فيه قدرات فنية خاصة وقدرات فنية عامة.
أما العامل الثالث من خلال الادارة ورئيس النادي والقائمين على الفريق ككل حيث كانت لهم وقفة جيدة ودعم من خلال متابعتهم كل صغيرة وكبيرة في الفريق ليصل الفريق الى التكامل المنشود للحصول على انجازات وبطولات متكاملة ومتقاربة في العمل.
وأضاف أن عامل الجمهور كان له دور كبير خاصة أن الجمهور الهلالي تجده في كل مكان خاصة في العاصمة الرياض. وبطبيعة الحال فالجمهور اذا أحسن طرق التشجيع والدعم المعنوي للاعبين فان الفريق سيسير في طريق البطولات.
واختتم الزياني بقوله : ان الفريق الهلالي ومن خلال ما توافر له خلال الموسم يتقدم باطمئنان ويمكن لقاء النصر الذي خسر فيه الهلال هو العقبة الوحيدة التي تواجدت في طريق الهلال، لكن رغم كل ذلك حصد الهلال اللقب.



السلوه مؤكدا تواجد منظومة العمل:
الانضباط والاحترافية والالتزام قادت الهلال للبطولات



حمود السلوه

المدرب الوطني والمحلل والناقد الرياضي حمود السلوه قال إن الهلال لديه منظومة عمل مميزة وليست جانبين فني ومدرب فقط حيث يقف على قمة الهرم العمل الاداري ثم العمل الفني والمدربون واللاعبون.
واضاف : ان أساس العمل فيه كثير من الانضباط والاحترافية والالتزام من خلال الحضور الصباحي واللعب الهجومي الذي طبقه جيريتس ، فالهلال مكتمل إداريا بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد ، وفنيا من خلال شخصية المدرب جيريتس وتواجد الكابتن سامي الجابر.
فالاحترافية موجودة في انتقاء لاعبين مؤثرين وهذا لايعني التقليل من قدرات اللاعبين الذين يتواجدون في مقاعد الاحتياط ، فالهلال مستقبلا مهيأ لأي بطولة فلديه مخزون معنوي يحفزه لتتضاعف المسؤولية عليه في بقية البطولات سواء كانت البطولة الآسيوية أو كأس المليك.
وقال السلوه : ان حالة الاستقرار التي تتواجد في نادي الهلال أثرت كثيرا في عطاءات اللاعبين ومن خلال وقفة الجمهور التي أهلت اللاعبين والمدرب جيريتس من أجل التميز فمن يلاحظ المدرب وهو يقف لقرءاة المباراة يؤكد ويجزم أن هذا المدرب لديه الكثير وطريقة القراءة للمباراة أكثر من مميزة لأنه قادر على تغيير حال الفريق الى الأفضل كما حدث في لقاء الأهلي السابق والذي قلب فيه الهلال نتيجة المباراة الى فوز وتحقيق لقب كأس ولي العهد.



الصادق ممتدحا دور الجابر:
النظام في العمل سمة مميزة في جيريتس



حسين الصادق

من جهته أكد المحلل والناقد الرياضي حسين الصادق ان السؤال المطروح حول هذا الجانب هو : لماذا أصبح الهلال متفوقا فنيا ؟ ففي السابق وعلى ما أسمع أن المدرب الذي تعاقد معه الهلال وهو جيريتس يقر بالنظام في عمله وهذا ما لمسته في أرض الواقع عند تواجد الفريق في دولة قطر في لقاء السد القطري بعيدا عن النتيجة التي كانت ستؤول اليها المباراة.
فالفريق وفق في الفوز على أرض الخصم مما يوحي الى البعض أنه سيكون هناك تغير في جدولة ترتيبات الفريق ، ففي اليوم الثاني بعد فوز الهلال على السد كانت حالة الفريق وكأن شيئا لم يكن حيث كان التدريب الصباحي لجميع اللاعبين ثم تناول الغداء ثم المغادرة الى المطار فالسفر الى الرياض.
فالفريق الهلالي لديه منهج واضح ، ومايميز الهلال أن النتائج التي يحققها نتيجة النظام الذي يتواجد في الهلال أكثر من الأندية الأخرى.
وقال الصادق : ان الهلال تفوق فنيا من خلال عنصر المحترفين الأجانب رغم التمايز في المستوى بينهم ففي القمة ويلي ثم نيفيز ورادوي والمحترف لي أقلهم ، ثم نتكلم عن جانب القوة من خلال الاداري سامي الجابر الذي يؤدي دورا كبيرا ، وفي الأخير الجميع أعطوا القوس باريها .
واختتم الصادق بقوله : من سنوات عطاء المدربين في الهلال موجود ولكن النظام يبقى نظاما ولا أحد يتجاوزه وحتى ان خرجت مباراة أو مباراتان دون المستوى يعود الفريق الى مستواه المعهود فمن البداية الى النهاية يسير الفريق برتم واحد ، بكل بساطة نحن نتكلم عن فريق ما هو فيه الآن نتيجة عمل منظم.



سمير هلال ممتدحا مدرب اللياقة الهلالي
سواسية التعامل مع اللاعبين أعطى الهلال قوة إضافية


المدرب الوطني والناقد الرياضي سمير هلال أكد بأن فريق الهلال ساهم في تميزه وجود مدرب ذي شخصية قوية يملك من الخبرة التي تؤهله في كيفية التعامل مع اللاعبين ، والفرق الكبيرة ومنها الهلال فيها من النجوم التي هي بحاجة الى معاملة خاصة وهو مانجح فيه جيريتس.
وأضاف هلال : ان النظام الواضح الذي فرضه جيريتس على الجميع جعلهم سواسية في التعامل أعطى بذلك الهلال قوة اضافية ، فتركيز المدرب على أن يكون الفريق بشكل عام يكون كله نجوما وليس اللاعب بشخصه هو النجم أو بمعنى أصح ( عدم الاعتماد على اسم معين ) فهناك لاعبون يغيبون ولاعبون يعودون والفريق يقدم المستويات والفوز لأنصاره مما يؤكد نظرته الفنية المميزة كمدرب خاصة وانه سيخوض العديد من البطولات مما يعني القراءة الجيدة لكل بطولة ومايحتاجه من أجل المنافسة. وأضاف : ان توظيف جيريتس للاعبين مميز اضافة الى الانضباط التكتيكي الواضح ، فالجميع لاحظ استغناء الفريق عن اللاعب طارق التايب من بداية الموسم حيث كانت للمدرب نظرة بأن التايب له أسلوب مغاير للتكتيك الذي سيلعب به ليس لضعف في اللاعب ولكن للحفاظ على نمط اللعب في الفريق.
وقال هلال : ان قراءة المدرب للمباريات جيدة ، فأمام الأهلي كان مهزوما بهدف مقابل لاشيء فلم ينرفز أو تدخل عليه العصبية ولو كان هناك مدرب آخر لظهر بأسلوب مغاير اضافة الى تغييره تغييرين فقط لكنه في المقابل كان واثقا من قدرات اللاعبين المتواجدين في الملعب.
وأكد هلال بأن جيريتس كان صبورا على اللاعبين ، فالتعامل مع النجم ياسر القحطاني لو كان مع مدرب آخر لما استطاع القحطاني أن يلعب حيث إن جيريتس اتبع نظام إعادة النجم لمستواه ، وطبق ذلك مع اللاعب محمد الشلهوب وبالأخص مع اللاعب خالد عزيز لكثرة غيابه ، فكانت مباراة نهائي كأس ولي العهد ومباراة السد القطري نقطة تحول في مستوى اللاعب ياسر القحطاني.
وحول عمل المدرب أكد هلال بأن عمله كان منظما حاول ايجاد ثلاثة لاعبين في كل مركز حسب الظروف التي تقابله واللاعب الذي في الاحتياط بنفس مستوى اللاعب الأساسي ، وامتدح هلال تواجد لاعب دولي كسامي الجابر الى جانب جيريتس بخبرته الفنية أعطت اضافة في نقل التصورات عن الدوري الى المدرب الذي ربما لا يلم ببعض الأمور خاصة فيما يتعلق بالمنافسة مع النصر أو في لقاء الأهلي مما جعل سامي الجابر يقرب كل تلك الأمور له. وعن اعداد الفريق الهلال قال هلال : ان الاعداد كان من أهم الايجابيات في المعسكر الخارجي وخاصة الجانب اللياقي حيث تجد الفريق في مستواه الفني هابطا لكنه لياقيا على النقيض ، فالهلال كان اعداده كأساس البيت وأحب أن أشيد هنا بمدرب اللياقة الذي يعتبر مدربا من الدرجة الأولى ففي أربع بطولات يشارك فيها الفريق وهو بنفس المستوى اللياقي ففي لقاء السد القطري كان يخيل الى البعض أن لياقة لاعبي الهلال ومستواهم سيهبطان لكن شيئا من ذلك لم يحدث.
وأضاف : ان الفريق تواجد فيه خليط من اللاعبين في المهارة لأكثر من ثمانية لاعبين كلهم نجوم لديهم الحلول الفردية بإمكانهم أن ينهوا المباراة في أي لحظة ، والأجانب كانت أدوارهم في العطاء كبيرة لايعطون أقل من المحليين فلهم دور مؤثر في كل مباراة حيث كانت كلمة الحسم في أيديهم.
واختتم هلال بقوله : ان المدرب حاول ألا يوحي للاعب بأنه أساسي في التشكيل وشاهدنا ذلك في محمد الدعيع حيث لم يلعب في مبارايات كأس ولي العهد لكنه عاد أساسيا في مباراة السد القطري وبقوة ، ومن خلف ذلك كله يتواجد الدعم المادي بتوفير كل السبل مما يعني تواجد التخطيط المثالي وامتلاك النظرة الادارية والفنية على المدى البعيد وتلافي السلبيات حيث إن كل شخص يعرف الدور المناط به



4 مدربين قادوا الهلال للتميز الفني طوال الموسم

فيصل الشوشان – الدمام

نقل مدرب فريق الهلال البلجيكي ايريك جيريتس ثقافة الاحتراف الكروي من اوروبا الى الرياض حيث نادي الهلال وذلك من خلال استخدام الأساليب الحديثة في التدريب والمتمثلة في تواجد مدرب مختص لكل خط من خطوط الفريق الكروي ، حيث كان هناك مدرب خاص لحراس المرمى ، ومدرب للمدافعين ، وآخر للاعبي الوسط ، ومدرب مختص بالمهاجمين بالإضافة الى عمل جيريتس الإشرافي على المدربين الأربعة وتفرغه لرسم النهج التكتيكي للمباريات التي يخوضها الفريق .
وساهم النظام الجديد الذي يتبعه جيريتس في إحداث نقلة فنية كبيرة في الخارطة الهلالية حيث كانت أبرز المكتسبات هو استعادة الكثير من النجوم لمستوياتهم المعروفة وفي مقدمتهم الحارس حسن العتيبي والنجم محمد الشلهوب وحتى ياسر القحطاني الذي أثبت بأن مشكلته كانت تحتاج للصبر من قبل المدرب أكثر من أي شيء آخر .
جيريتس بفكره المتجدد ألغى ثقافة ( مساعد المدرب ) وعزز تواجد ( المساعدين الفنيين ) في الدوري السعودي عبر بوابة الهلال .



قدرات إدارية خارقة قادت الزعيم للألقاب

فيصل الشوشان – الدمام

اذا كان الهلال قد نجح في تحقيق البطولات والألقاب فان هنالك أشخاصا كثيرين حولوا الأفكار الى إنجازات على أرض الواقع ، ويأتي نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد في مقدمة هؤلاء كونه عقلية احترافية رائعة وقدرة إدارية فذة اكتسبها سموه من خلال عمله السابق في لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم ، ومن ثم يأتي من بعده العديد من الأشخاص الذين عملوا وتفانوا في تأدية واجباتهم وفي مقدمتهم المشرف على كرة القدم سامي الجابر ، وعضو الإدارة عادل البطي وكذلك إداري الفريق هشام اللحيدان وجميع هؤلاء وغيرهم الكثير ساهموا في تطبيق أفكار الرئيس الأمير عبدالرحمن بن مساعد على أرض الواقع بكل دقة واحترافية .
يذكر أن العمل الجماعي بالفريق الهلالي أصبح مضرب مثل للأندية الأخرى التي لا تزال تتعامل وفق مفردة ( الأنا ) مما جعلها بعيدة عن البطولات .



النفاثات الأجنبية مفاتيح البطولات الزرقاء

بدر الصقري حائل

من العلامات البارزة في الفريق الهلالي خلال هذا الموسم والموسم المنصرم بروز لاعبيه المحترفين غير السعوديين بشكل لافت حتى أنهم أصبحوا الأبرز والأفضل بين المحترفين في الأندية المحلية على الإطلاق.. حيث كانت بصماتهم واضحة على البطولات الهلالية التي حصدها الزعيم الآسيوي وفريق القرن هذا الموسم، وكانت بارزة بشكل لافت من خلال نجوميتهم المطلقة ودورهم الكبير في حصول الفريق الهلالي على البطولتين الكبيرتين اللتين أحرزهما حتى الآن وهما بطولتا الدوري وكأس سمو ولي العهد، فالرباعي (ولهامسون ونيفيز، رادوي، ولي بيو) فالأول والثاني وعطفاً على كونهما صاحبي هدفي النهائي في كأس سمو ولي العهد فهما ينافسان متصدر هدافي بطولة الدوري حتى الآن اللاعب محمد الشلهوب (12 هدفاً) بأهدافهما (11 هدفاً) لويلهامسون و(10 أهداف) لنيفيز كما أن الثنائي رادوي ولي بيو كان لهما دورهما البارز في صناعة اللعب والمساهمة في تجهيز عدد من الأهداف في المسابقتين بل والتسجيل أيضاً كما هو الحال للروماني رادوي الذي كان هدافا ورقما صعبا في الزعيم
الدور الكبير لنفاثات الزعيم الزرقاء جعلهم يساهمون مساهمة كبيرة في الإنجازين حتى إن الغالبية من أنصار الفريق الهلالي يرون بأنهم مفاتيح الفوز في العديد من المباريات التي يدخلها الفريق وأحد أسرار خلطة النادي الملكي الكبير هذا الموسم.



الهلال يرتوي من ماء «السماء» وغيره في الأرض يعاني الظمأ

اليوم - مكة المكرمة

ارتوى فريق الهلال من ماء السماء وحلق ببطولاته التي وصلت الى 50 بطولة عاليا تاركا غيره من الاندية يصارع في الارض الظمأ بحثا عن بطولة لاسيما الاندية التي اضحى الجفاف يهددها بعد ان جف نبع بطولاتها.
والهلال بهذا الارتواء الذي منحه التحليق عاليا فوت الفرصة على كل المنافسين الذين اتعبهم كثيرا هذا التحليق الهلالي غير العادي الذي لم يأت من فراغ بل هو ثمرة جد واجتهاد ومثابرة وعمل متواصل وكانت المحصلة في النهاية (ان لكل مجتهد نصيبا) والهلال باجتهاده نال نصيبه من البطولات التي جعلته يتربع على سدة البطولات والانجازات.



بعد أن منحها الوسامة بتجدد الابتسامة
جماهير الزعيم في العشق تهيم


اليوم - مكة المكرمة

حالة من الهيام غير العادية تعيشها الجماهير الهلالية مع معشوقها الزعيم بعد ان جدد الاخير الوصل المعتاد المتمثل في اعتلاء منصات التتويج وحقق بذلك المراد الذي تنتظره دائما من فريقها والفريق الهلالي قبل ان تغيب الابتسامة التي رسمها على محيا جماهيره بتحقيقه بطولة دوري زين للمحترفين جددها بابتسامة اخرى لعبت دورها في منح الوسامة لجماهيره وهذه المرة كان من خلال تحقيقه بطولة كأس ولي العهد الامين التي اضحت حكرا على الفريق الهلالي في السنوات الاخيرة من خلال تحقيقه لهذه الكأس ثلاث مرات متتالية.



بعد الرقم «50» الهلاليون للرقم الجديد متحمسون



اليوم - مكة المكرمة

تحمس الهلاليون كثيرا للرقم الجديد في رصيد بطولات فريقهم الكروي الاول بعد الرقم 50 الذي سجله الفريق الهلالي في رصيد بطولاته مؤخرا من خلال تحقيقه مسابقة كأس ولي العهد الامين. وما ضاعف من هذا الحماس لدى الهلاليين ان الرقم 50 لم يفصل بينه وبين الرقم السابق 49 عقب تحقيق بطولة دوري زين للمحترفين انه جاء بعد فترة وجيزة. والهلاليون يرون ان الرقم الجديد الذي ابدوا تحمسهم الشديد له وارد من خلال الاستحقاق المقبل المتمثل في كأس خادم الحرمين الشريفين للابطال متى ما قدم فريقهم العطاء المنشود وكان حاضرا بقوة.



هلال «الزعامة» يرفض أن يغمد حسامه



اليوم - مكة المكرمة

رفض هلال (الزعامة) وبشدة ان يغمد حسامه بعد تحقيقه بطولة دوري زين للمحترفين التي توج بها قبل نهاية الدوري بـ3 جولات وبفارق نقاطي ليس بالقليل عن اقرب منافسيه ،حيث إن الهلال واصل حضوره وعزز بطولة الدوري ببطولة كأس ولي العهد الأمين على حساب نظيره الاهلي الذي التقاه في المباراة النهائية التي استطاع فيها الهلال ان يحول خسارته بهدف الى فوز صريح قوامه هدفين مقابل هدف والفريق الهلالي الفرصة امامه سانحة للمنافسة بقوة على مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للاندية الابطال التي ستنطلق فعالياتها بعد نهاية الدوري حيث ان الهلال يمتلك من الامكانيات والمقومات ما يؤهله للمنافسة على خطف لقب البطولة.



ورقة الأجانب رجحت كفة الزعيم في البطولتين

علي القعيمي ـ الأحساء

اعترف العديد من النقاد والمحللين الرياضيين المتابعين لمنافسات كرة القدم السعودية الكبرى بنجاح إدارة سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد في مساعيها للتعاقد مع اللاعبين الأجانب وأشار الكثير من النقاد إلى أن ورقة اللاعبين الأجانب رجحت كفة الفريق الهلالي في مختلف المسابقات المحلية وخاصة بطولة دوري زين وبطولة كأس سمو ولي العهد اللتين حققهما الهلال بكل جدارة واستحقاق ،وكانت عملية التعاقد مع اللاعبين الأجانب في الفريق الهلالي قد تمت بالتشاور بين الجهازين الفني والإداري بحسب حاجة الفريق الفنية، لذلك تم الاستغناء عن النجم الليبي الكبير طارق التايب وتم تعويضه بالنجم البرازيل الرائع تياجو نفيز ،فيما تم ترحيل المهاجم الدولي الكوري سول وتم تعويضه بمواطنه المدافع الأيمن لي سونج وتم بالتالي إغلاق الجهة الدفاعية اليسرى التي كانت مفتوحة منذ رحيل اللاعب الدولي السعودي السابق أحمد الدوخي، واحتفظت الإدارة الهلالية بالنجم الدولي السويدي كريستيان فيلهامسسون والنجم الدولي الروماني مريل رادوي اللذين أكدا أنهما رمانة الميزان للفريق الهلالي في الموسم الماضي والموسم الحالي .



« الميدان» يفتح جانبا جديدا من حياة النجم ياسر القحطاني:
اندثار ذكريات طفولة ياسر على انقاض منزل عائلته !!



بيت العائلة لياسر في الخبر هدم هذا الأسبوع من أجل بنائه من جديد


وهنا في المدرسة

اندثرت الكثير من ذكريات النجم الدولي والهلالي اللامع ياسر القحطاني بين صخور جدران منزل عائلته في حي العقربية بمدينة الخبر بدأت نشأة موهبة ياسر الابن الثاني لسعيد مصلح القحطاني بعد ان تم هدم المنزل في غالبيته بغية اعادة بنائه او ترميميه حيث اختفت الكثير من دلائل الذكريات التى كانت تحتضنها زوايا المنزل الذي عاش فيه اجمل ايام حياته، حيث كانت الحارة التى يسكن فيها والتى من خلالها تعرف على اصدقاء العمر بعد ان غادر المنزل الذي شهد ايامه الاولى في هذه الحياة الى المنزل الذي عاش فيه احلى ذكرياته قبل الانتقال لنادي الهلال. فمن هذا المنزل وذلك الحي مارس ياسر القحطاني الذي اصبح فيما بعد احد نجوم اللعبة ليس على المستوى المحلي بل القاري ولعبة كرة القدم مارسها مع اطفال الحي امام منزلهم وجعلوا من حائط منزل الجيران المرمى الذي يستقبل تصويباتهم الكروية وشكل ياسر عند بلوغه الحادية عشرة فريقا ترأسه واطلق عليه اسم نجوم العقربية مع اصدقائه وتلقى تعليمه بعيدا عن بعض زملائه حيث درس في مدرسة اهلية. (الميدان) فتح جانبا جديدا من حياه النجم المحبوب ياسر القحطاني يقول والده الشيخ سعيد بن مصلح القحطاني عن ابنه قائلا ان ابنه يملك منذ طفولته قوة الشخصية بخلاف اشقائه فهو اجتماعي بشكل كبير يستطيع جذب الجميع الى حبه ورغم ان شقيقيه يملكان خصلة الاحتكاك بالناس وكسبهم الا انه يتفوق جزئيا عليهما وباسلوب المرح وجراءته وحسن حديثه يدخل القلوب بسرعة هكذا يقولون عنه وجانب آخر بان وجه ياسر طفولي ومن النوع المحبب فهناك اناس تراهم وعلى الفور تحبهم وهو من هؤلاء واضاف والده انه يتذكر حادثة مازالت عالقة في ذهنه عندما كان عمر ياسر ثلاث سنوات كان يطلق عليه اسم. (الذيب) وينادى بالذيب وذات مرة اعترضت طريقه احدى عماته وهو متوجه لها بعد ان طلبته ليصفع عمته بكفه سمعنا صوت الضربة فقالت عمته : (لولا الخجل منكم كان بكيت)). اما عمه محمد بن مصلح قال انه يحبه حبا شديدا منذ كان عمره سنة ودائما ما كان يعلقه بثوبه على احدى النوافذ فهو بمثابه ابني ودائما ما ارتاح عند لقائه ويقول عنه عدد من اصدقاء الطفولة انه من اهدأ سكان الحي واجتماعي بدرجة امتياز لم يكن مشاغبا او صاحب مشاجرات بل لا يتذكرون انه احدث مشاجرة مع احد او تعارك ومن الصعب اغضابه ويحل المشاكل التى قد تعترضهم رغم ان بعضهم يفوقونه بالسن ويمتاز بصفة القيادي وكان هو من يدرب ويقود الفريق في الحواري ويجمع شمل الحارة خصوصا في ايام رمضان المبارك ويمتاز ياسر بروحه المرحة وله شخصية محببة لدى الجميع وحتى من كبار السن بالحارة ويقول الشيخ محمد بن راشد الخالدي اقرب اصدقاء والده انه كان يعتبره احد ابنائه فهو طفل هادئ وطيب واجمل خصاله انه متواصل مع اهل الحارة ويوجب الجميع ويقدر كبار السن ويحضر المناسبات ويتواجد في المجالس عندما يجتمع اهل الحارة في مناسبة ما، رغم حبه للكرة الا انه يكون متواجدا سواء في بيت والده او في مجلسي.



عدنان حمد يدافع عن نفسه بقوة ويؤكد:
هؤلاء ربطوا جمل تعليقي في نهائي الكأس لتشويه صورتي
رئيس الهلال وبوساكا صديقان ولكن لم تؤثر علاقتهما على سير المباراة




علي القطان-الخبر

دافع المعلق الامارتي المعروف عدنان حمد عن نفسه بعد الاستياء الهلالي الكبير ضده إثر ماقاله في المباراة النهائية لبطوله كأس سمو ولي العهد لكرة القدم لهذا الموسم الحالي والتي جمعت بين الهلال والأهلي عبر شاشة ((art من ان هناك وجود علاقة خاصة بين الرئيس الهلالي الأمير عبد الرحمن بن مساعد وحكم المباراة الدولي السويسري بوساكا ،بقوله: إنه لم يقصد بذلك الإشارة الى أن هناك نوعا من المساعدة للفريق الهلالي من قبل الحكم ،بل إنه يذكر أن بوساكا لديه علاقة بعدد من رؤساء الاندية القطرية ولم يتهم أنه يحابي أياً من الأندية القطرية ،حيث كان يقود العديد من المباريات في الدوري القطري قبل إبعاده.
وأضاف حمد خلال استضافته عبر برنامج في الثمانيات عبر القناة الرياضية السعودية: إن الجملة الأخرى التي ذكرها في نفس المباراة والتي أثارت جدلا وهي(ماخفي كان أعظم) ،كانت منفصلة تماما عن إشارته الى وجود علاقة بين الحكم بوساكا ورئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ،وهو يرفض مبدأ الربط بينهما تحقيقا لمآرب وأهواء بعض من يحبون إثارة المشاكل .



«الميدان» يكشف سر العلاقة الخاصة بين الجوهرة والبطولة الخمسين

بدر الصقري – حائل

مع كل انجاز يحققه الزعيم في عهد إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد يبرز اسم الجوهرة ابنة الرئيس الهلالي كأول الأسماء التي تلاحق شبيه الريح ولا تدع له فرصة حتى تضع بصمتها كأول المهنئين له في البطولة محققة الانفراد والسبق في التهنئة لوالدها الذي لا يتردد في إعلان هذا السبق الجميل.
الأمير عبدالرحمن بن مساعد كان سعيدا للغاية عند استقباله الاتصالات والتبريكات على إثر البطولات الزرقاء الأخيرة وقال إن ابنته الجوهرة هي أول من هنأني باللقب وحول من أول من هنأه باللقب؟ قال سموه من غيرها ابنتي الجوهرة وهي دائماً تحرص على الاتصال بي منذ أن نفوز في أي مباراة.
وقدّم سموه البطولة الخمسين إهداء لشقيقه عضو شرف النادي الأمير عبدالله بن مساعد وقال: إن وقفات سموه مع الهلال مشهودة وكانت له إسهامات غير عادية مع الهلال هذا الموسم وكذلك الموسم الماضي.



تأييد جماعي للمبالغ الطائلة التي دفعت للمدرب
التعاقد مع جيريتس قرار غير عادي
الإدارة الهلالية عوضت حسرة كوزمين بضربة الداهية



جيرتيس

إعداد ـ فيصل الشوشان

لم يكن التعاقد مع المدرب البلجيكي الشهير ايريك جيريتس قرارا عاديا بالنسبة لمسئولي نادي الهلال ، فالإقدام على التعاقد مع مدرب عالمي بحجم وشهرة جيريتس أمر لا يحتمل التداول عن الهدف الذي جعل الهلاليين يقدمون على هذه الخطوة سوى ان هنالك أهدافا يطمح إليها مسئولو النادي العاصمي وفي مقدمتها الاستحواذ على الألقاب المحلية ومن ثم المنافسة على تحقيق لقب كأس آسيا وبلوغ مونديال كأس العالم للأندية .
وفي ظل تحسر الهلاليين على قرار إبعاد مدرب فريقهم السابق الروماني كوزمين اولاريو بأمر من الاتحاد السعودي لكرة القدم بدأ أصحاب القرار بالبيت الهلالي يتحركون على أكثر من جبهة من أجل إتمام التعاقد مع مدرب عالمي صاحب إنجازات وبطولات وسمعة عالمية فكان لهم ما أرادوا عندما توصلوا لاتفاق مع البلجيكي ايريك جيريتس مدرب مارسيليا الفرنسي من أجل تدريب الهلال وبالفعل تم التوقيع لمدة موسم مقابل ثلاثة ملايين يورو ونجح جيرتس من خلال موسمه الأول مع الزعيم في تحقيق لقب الدوري قبل انتهائه بثلاثة جولات بالإضافة إلى تحقيق بطولة كأس ولي العهد الأمر الذي جعل الإدارة الهلالية تجدد عقده موسما آخر بمزايا مختلفة عن العقد الأول وهي البادرة التي جعلت جيريتس يرفض العرض الذي وصله لتدريب منتخب ساحل العاج في مونديال المانيا 2010 المقل كونه وجد كل التقدير من قبل الهلاليين .
وأكثر ما ميز جيريتس هو اعتماد أسلوبه على الحدة والصرامة في تدريبات بالاضافة الى اعتماده على اللعب الجماعي في المباريات التي يخوضها الفريق وهي البذرة التي أينعت للهلاليين لقبي الدوري وكأس ولي العهد .
كما أن أكثر ما يحسب للمدرب جيريتس هو اعتماده على التدريبات الصباحية بدلا عن المسائية وجعل اللاعبين يتناوبون على الحضور اليومي للتدريبات الصباحية وكأنهم موظفون في شركة مرموقة حيث يأتون في الثامنة صباحا ولا يتركون النادي الا بعد تناول وجبة الغداء في مقر معسكر الفريق وهو الأمر الذي خلق انضباطا رائعا في البيت الهلالي .
ويرى الكثير من الهلاليين ان المبالغ التي دفعت لجيريتس كانت في محلها وان الإدارة الهلالية وفقت كثيرا عندما تعاقدت مع المدرب البلجيكي الذي كان ولا يزال يعرف من أين تؤكل الكتف .



60 مليون ريال حسمت ألقابا مهمة للهلال في موسمين
الفتى الأشقر توج نفسه كأفضل محترف بالدوري السعودي
نجاح ويلي يجبر الهلاليين على التجديد له حتى 2012



ويلهامسون

سجل المحترف السويدي في صفوف الفريق الهلالي كريستيان ويلهامسون نجاحا منقطع النظير في الدوري السعودي وذلك بعد ان توج نفسه كأفضل محترف أجنبي بالدوري السعودي وفق عدد من الإحصائيات التي قامت بها جهات إعلامية مختلفة بالمملكة وهو الأمر الذي يحسب لرئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد كونه هو من جلب اللاعب السويدي للملاعب السعودية وهو أيضا من تكفل بقيمة الصفقة والتي تجاوزت 9 ملايين يورو أي ما يقارب 60 مليون ريال سعودي وهو الرقم الأعلى في تاريخ صفقات اللاعبين الأجانب بالسعودية كون لا يوجد ناد سعودي قد تعاقد مع أي لاعب أجنبي بهذه القيمة .
ورجح ويلي كفة الهلال في الكثير من المحافل المحلية والخارجية حيث استطاع ان يساهم في تحقيق أكثر من بطولة هلالية كان أخرها لقب كأس ولي العهد عندما سجل هدفا وصنع آخر وكان نجما في سماء الهلال الزرقاء خصوصا بعد ان استطاع تشكيل عدة ثنائيات مع نجوم الهلال وفي مقدمتهم ياسر القحطاني وكذلك لاعب الوسط الهلالي البرازيلي نيفيز والذي كان مكملا للسويدي ويلي في كافة مباريات الموسم الجاري .
ولم تكن الجماهير الهلالية تتوقع نجاح ويلي عندما قدم من نادي نانت الفرنسي واكتفى الهلاليون بتقصي أخبار اللاعب عن طريق مواقع الانترنت ووكالات الأنباء العالمية حتى تفاجأت بالضجة الكبيرة التي أحدثتها الصحف العالمية بانتقال اللاعب لصفوف الهلال وهو الأمر الذي جعل أنصار الزعيم يستبشرون بنجاح لاعبهم الجديد حتى وصل الفتى السويدي الأشقر للمكانة الحالية التي وصل إليها الآن .
ويبدو أن الجماهير الهلالية أصبحت تصنف ويلي باللاعب الأول على خارطة الفريق والذي بغيابه قد يتدهور وبحضوره تتواصل الانتصارات الأمر الذي جعل الجماهير الهلالية تنادي الإدارة بالتجديد مع اللاعب وبالفعل نجح الرئيس الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالتجديد مع ويلي حتى عام 2012 بمزايا أفضل من العقد السابق .



كلف الخزينة الهلالية 16 مليون دولار
نيفيز يكمل العقد الذهبي لأجانب الهلال




أكمل المحترف البرازيلي بصفوف نادي الهلال تياجو نيفيز ( 24 عاما ) العقد الذهبي للمحترفين الأجانب بالفريق الأزرق وذلك بعد مساهمته في الموسم الجاري بظهور الفريق الهلالي بشكل مغاير جعل منه قوة لم تجد من يردها على مستوى الأندية السعودية بشكل عام تلك القوة التي نتج عنها تحقيق لقبي الدوري السعودي وكأس ولي العهد بجدارة واستحقاق .
وساهم نيفيز في إنعاش الفريق الهلالي في الموسم الحالي خصوصا في عملية التعاطي بين لاعبي الوسط والهجوم ووجود لغة للتفاهم بين المهاجمين ومن خلفهم في الوسط وهي الطريقة التي لم تكن موجودة من قبل بالنسبة للفريق العاصمي ، ولذلك ظهر في الموسم الجاري بشكل مغاير جدا بفضل وجود نيفيز وغيره من اللاعبين . وكانت إدارة نادي الهلال قد تعاقدت مع نيفيز منذ الموسم الماضي وذلك بديلا عن الليبي طارق التايب والذي قررت الإدارة الاستغناء عنه لمصلحة الفريق وكان لها ما أرادت من خلال تحقيق لقب الدوري ومن ثم كأس ولي العهد .
وتعاقدت إدارة الهلال مع نيفيز مقابل ما يقارب ( 16 ) مليون دولار قادما من نادي فلومينزي البرازيلي وذلك بعد ان مثل عدة أندية شهيرة مثل هامبروج الالماني و سينداي الياباني ويعتبر نيفيز مكسبا حقيقيا للفريق الهلالي وظهرت نتائج تواجده مع الهلال بشكل تدريجي من خلال المباريات التي خاضها مع الفريق منذ بداية الموسم والتي ساهمت أيضا في عودة أكثر من لاعب هلالي محلي لمستواه ومن ضمنهم محمد الشلهوب وياسر القحطاني والأخير استعاد عافيته بالتسجيل من خلال لمسات نيفيز . وبالنسبة للأمور الفنية فإن نيفيز قد تميز بالتسجيل من الكرات الثابتة ومن المسافات البعيدة وسبق له تسجيل أكثر من هدف بهذه الطريقة الأمر الذي جعل مدرب الفريق جيريتس يصر على إعطائه الصلاحيات في تسديد الكرات الثابتة في أي مباراة للفريق .
يذكر أن العلامة الفارقة في التعاقد مع نيفيز هو التوقيت فقد تعاقدت معه إدارة الهلال في الموسم الماضي وهي الدلالة على حسن التخطيط في التعاقدات بعكس بقية الأندية التي ظلت تتعامل مع ردات الفعل دون استباق الأحداث .



8 ملايين يورو فاتورة نجاح المحارب الروماني مع الزعيم


رادوي

سجل المحترف الروماني بفريق الهلال وقائد منتخب رومانيا السابق ميريل رادوي ( 28 عاما ) نفسه واحدا من أفضل المحترفين الأجانب بالدوري السعودي وذلك منذ انتقاله للهلال قادما من ستيوا بوخارست الروماني في يناير 2009 في الصفقة الشهيرة التي بلغت ما يقارب ( 8) ملايين يورو حيث استطاع رادوي ان يحقق مع الهلال ثلاثة بطولات خلال موسمين فقط وهي بطولة كأس ولي العهد في الموسم الماضي عندما فاز الهلال على الشباب وكانت تلك المباراة هي السادسة له مع الفريق الهلالي منذ انتقاله اليه ومن ثم استطاع رادوي تحقيق لقب الدوري السعودي في الموسم الجاري قبل ثلاثة جولات من نهايته بالإضافة الى كأس ولي العهد عندما فاز الهلال على الأهلي في المباراة النهائية .
وعلى الرغم من كون رادوي يلعب في خانة محور الارتكاز الا انه استطاع تسجيل العديد من الأهداف المهمة في مشوار الهلال منذ انتقاله إليه حيث سجل رادوي 7 أهداف من أصل 39 مباراة وكانت البداية أمام النصر وهي أولى المباريات التي لعب فيها رادوي مع الهلال .
وكانت انتقادات عديدة قد وجهت للإدارة الهلالية فور تعاقدها مع النجم الروماني رادوي بحكم ضخامة المبلغ الذي ستدفعه الإدارة مقابل جلب اللاعب والمتمثل في مليوني يورو للاعب وستة ملايين يورو لناديه الروماني وهي الأرقام التي جعلت الهلاليين تطالب من رئيس ناديها الأمير عبدالرحمن بن مساعد بمراجعة حساباته وذلك كون اللاعب ليس مهاجما ولا حتى صانعا للعب بل هو يلعب في خانة المحور ، الأمر الذي جعل رئيس الهلال يتمسك باللاعب ويطالب الجميع بإعطائه الفرصة كي يثبت أقدامه بل راهن الرئيس الهلالي على نجاح رداوي ونجح في رهانه عندما بدا الفتى الروماني في الظهور بصورة رائعة مع الفريق الهلالي أثبت من خلالها بأنه صفقة ناجحة جدا للهلاليين وان تواجده على الخارطة الهلالية يعتبر عنصرا قوىا للفريق الازرق .
ولعل الفترة التي أوقفت بها الإدارة الهلالية لاعبها خالد عزيز بسبب عدم انضباطه قد ساهمت في تعزيز تواجد رادوي مع الفريق الهلالي حينما ظل وحيدا في خانة المحور لمباريات طويلة نجح في المشاركة فيها بتميز واقتدار .



طبق مبدأ تكافؤ الفرص في كأس ولي العهد
إبعاد الدعيع وإشراك العتيبي القرار الأصعب




فيصل الشوشان – الدمام

استطاع البلجيكي ايريك جيريتس مدرب فريق الهلال أن ينقل الفكر الاحترافي الاوروبي إلى الملاعب السعودية وذلك من خلال جملة من القرارات التي أصدرها أثناء أداء مهمته مع الفريق العاصمي منذ التعاقد معه ولكن يبقى قرار إبعاد الحارس العملاق محمد الدعيع عن مشاركة الفريق في كافة مباريات كأس ولي العهد هو القرار الأصعب والذي أحدث جدلا واسعا في الأوساط الإعلامية والهلالية طوال البطولة .
ولم يكن التوجه الاحترافي الخاص بجيرتس مقبولا في بداية الأمر لدى الهلاليين على أقل تقدير وذلك بعد أن انتشرت الشائعات في كل حدب وصوب عن خلاف حاد بين المدرب البلجيكي والدعيع وهو الذي ساهم في إبعاد عميد لاعبي العالم عن حراسة مرمى الفريق الأزرق في بطولة كأس ولي العهد ولكن سرعان ما اتضحت الصورة أمام الجميع عندما خرج المدرب الهلالي في أكثر من مناسبة وأوضح بأنه يرغب في إعطاء الفرصة للحارس البديل حسن العتيبي من أجل المشاركة مع الفريق ولكي يكون هنالك مساواة بالفرص بين الجميع ، كما أشار المدرب البلجيكي وقتها بأنه لن يتوقف عن هذه السياسة وسوف يواصل في تطبيقها طوال الفترة التي سيقضيها مع الفريق الهلالي مطالبا الجماهير الهلالية بالإيمان بالاحترافية وأن المنافسة لا بد أن تكون قائمة على مراكز وخطوط الفريق المختلفة بدلا أن تكون حكرا على أسماء معينة ووقتها تفقد المنافسة .
ولعل السمة البارزة في خطاب جيريتس الجديد هي القوة في التصدي للهجوم الإعلامي من جهة والجماهيري من جهة أخرى والتأكيد على أن المصلحة العامة أمر لا يقبل النقاش فيه ، وفي موضوع الدعيع بالتحديد كان الأمر بالنسبة لمدرب الهلال مجرد قناعات فنية وكان له ما أراد عندما دخل في تحد كبير مع الهلاليين حول حسن العتيبي في بطولة كأس ولي العهد ونجح الحارس الهلالي البديل في ترجيح كفته والتأكيد بأنه لا يقل شأنا عن محمد الدعيع في الحراسة الهلالية .
يذكر أن الدعيع بنفسه أشاد بنجاح زميله حسن العتيبي في هذه البطولة وأكد بأن جيرتس نجح في خطوته لإعطاء الفرصة للآخرين سواء في كأس ولي العهد عندما أشرك العتيبي أو في بطولة الأمير فيصل بن فهد عندما تمسك بإشراك الحارس حسن شراحيلي .



قدم صك انضمامه للكتيبة الزرقاء
العابد يهدد استمرار مسيرة الشلهوب مع الهلال




علي القعيمي - الأحساء

صنف اللاعب الصاعد لفريق الهلال نواف العابد ( 18 عاما ) بأنه البطولة الثالثة لفريق الهلال هذا الموسم بعد أن قدم اللاعب أوراق اعتماده كسفير جديد للفئات السنية بالفريق الهلالي الأول وكان العابد قد بدأ مشواره مع الهلال عبر فريق درجة الناشئين ثم تدرج في فريق درجة الشباب ثم الفريق الأولمبي حتى وصل هذا الموسم للفريق الأول حيث منحه السيد إيرك جيريتس فرصة المشاركة مع الفريق الأول في منتصف مباريات الدوري وبعد أن فرغ الفريق الأولمبي الهلالي من مشاركته في كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وتمسك العابد بفرصة استدعائه للفريق الأول وبدأ يهدد مشاركة كبار لاعبي الهلال مع الفريق الأول وأبرزهم النجم الدولي محمد الشلهوب وكانت مشاركة العابد في البطولتين اللتين حققهما فريق الهلال ( الدوري – كأس سمو ولي العهد ) مشاركة فاعلة وكانت مشاركته أكثر فاعلية مع الفريق الأولمبي حيث حل فريقه في المسابقة وصيفا للبطل وكاد العابد يدخل هذا الموسم موسوعة جينز للأرقام القياسية عندما سجل هدف فريقه الأول في أول ثلاث ثوان من عمر انطلاقة المباراة .



الأمير الشاعر يتغنى بمفردة الإنجازات بحنجرة من ذهب
شبيه الريــح.. وشبـاقي من الأفراح والتتويج..!!




فيصل الشوشان – الدمام

يوما بعد يوم يزداد بريق سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس نادي الهلال الشاعر الملهم وصاحب المفردة النبيلة الامير المتواضع بشخصه المعطاء بعمله .. نجح كشاعر ملهم واسر قلوب متذوقي الشعر النبيل وها هو يكرر نجاحاته عندما تربع على كرسي رئاسة نادي الهلال مواصلا طريق من سبقه في تحقيق الذهب والانجازات.
الأمير عبدالرحمن بن مساعد قاد الزعيم للألقاب بنجاح وتفوق بامتياز ، لم لا ؟وهو الرجل الإداري المحنك والانسان البسيط والقيادي الناجح الذي رسم خطة طريق طويلة منحوتة بالذهب وها هو يحقق الذهب تاركا للبقية التصفيق والانبهار.
عندما ترأس سموه نادي الهلال وعد بتحقيق الكثير وبدأ في تحقيق ما يصبو اليه مستخدما بعض الاشياء الملهمة لجمهور الهلال ،حيث احضر رجل الصعاب الامير نواف بن سعد ليكون عونا له وسامي الجابر ليتولى مسئولية الفريق وبالفعل سار الجميع على نفس النهج الابداعي وبدأوا تدريجيا في تلمس خيوط الانجازات في كرة القدم السعودية حتى وصلوا لمبتغاهم ولامسوا الذهب المحلي في بطولات تعلقت بالهلال حتى وصلت القافلة الزرقاء الى ميناء الدفء عند سواحل لقب دوري المحترفين السعودي.
الامير عبدالرحمن بن مساعد صدح صوته مغردا برائعة شبيه الريح وروعة ( مذهلة ) وغيرها من القصائد الخالدة التي صرخت بها حنجرته والتي لم ولن تتوقف عن العطاء .
يذكر ان الامير عبدالرحمن بن مساعد بدأ مشواره في عالم الشعر وهو في سن السابعة عشرة من عمره .



شرفيو الهلال خليط من كافة أطياف المجتمع السعودي



تعتبر هيئة اعضاء الشرف بنادي الهلال واحدة من اكثر الهيئات الشرفية فاعلية على مستوى الاندية السعودية وذلك نظرا للدور الايجابي الذي يقوم به مجلس اعضاء الشرف تجاه ناديهم وان اختلفت الادارات وتعاقب الرؤساء وهو الامر الذي ميز الهلاليين عن غيرهم في الاندية الاخرى.
ولعل الامر البارز في مجلس اعضاء شرف الهلال هو انتشار الشرفيين في مختلف مناطق المملكة ويكاد يكون الهلال هو النادي الوحيد الذي يتمتع بهذه الخاصية حيث يرتكز في كل منطقة من مناطق المملكة على مجموعة من اعضاء الشرف البارزين.
كما من الملاحظ ان مجلس اعضاء شرف الهلال يحتوي على كافة اطياف المجتمع حيث يضم عددا كبيرا جدا من اصحاب السمو الملكي الامراء، واصحاب السمو الامراء ، واصحاب المعالي، ورجال الاعمال ، ونخبة من المفكرين والأدباء الامر الذي جعل منه نسيجا اجتماعيا متنوع الاطياف.



الفريدي يرسم البسمة على شفاه مشجع هلالي « بالذهب»


الفريدي

محمد العويس – الاحساء

أكد اللاعب احمد الفريدي نجم الفريق الهلالي نجوميته حتى خارج المستطيل الأخضر فبعد أن صال وجال بنجوميته داخل الميدان اختار المدرجات لتكون شاهدا أيضا على نجوميته في فن التعامل ورد الجميل لمحبي الفريق الهلالي بعد أن قدم ميداليته الذهبية لأحد جماهير فريق الهلال بعد أن تسلمها من راعي المباراة النهائية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ليكون هذا المكان وهذه الميدالية شاهدا على رد الجميل ما جعل هذا المشجع يفرح كثيرا ويبتسم لتلقيه هدية من ذهب من نجم كبير بلا شك ستكون أجمل ذكرى له.



الجابر .. موهبة اصقلتها السنين وجنى ثمارها الزعيم

بدر الصقري – حائل

يبقى سامي الجابر الاسم الأبرز في تاريخ الزعيم الناصع بالبياض ,فعلى الرغم من هجره لمعشوقته كرة القدم بعد اعتزاله التاريخي بمشاركة مانشستر يونايتد الإنجليزي إلا أن جماهير النادي الملكي تبادل النجم الكبير العشق والود وكأنه يداعب معشوقته على المستطيل الأخضر ويحرز البطولات الواحدة تلو الأخرى ,وهذا الموسم قدم الجابر عملا احترافيا إداريا توج به فريقه لينتزع الألقاب مبرهنا على نجوميته التي تواصلت معه في العمل الإداري. سامي الجابر ولأنه نجم من نوع خاص, أصبح هو والذهب صنوان لا يفترقان منذ أن سجل اسمه للوهلة الأولى نجما يسطر بفنونه ومهاراته المستطيل الأخضر.. ولأول مرة يتقلد فيها ميدالية ذهبية لم يتوقف عن هذا المنوال وأصبح شعاره الدائم المنصات والذهب لاعباً وهدافاً وقائداً للفرقة الزرقاء إلى أن أعلن اعتزاله اللعب لكنه رفض أن يعلن اعتزاله الذهب والألقاب حتى وهو يخلع قميصه الأزرق لاعباً بقي إدارياً ناجحاً صامداً أمام الأمواج المتلاطمة التي كانت تسعى إلى جرفه بعيداً عن الفريق كما كانت تحاول عندما كان لاعباً ولكنها فشلت .
جابر العثرات عملة نادرة قدمها مؤسس الهلال للزعيم ولا يزال الهلاليون يجنون ثمارها حتى الآن.



لاعبا يسجلون أسماءهم في تاريخ الإنجازات الزرقاء



بدر الصقري – حائل

سجل 53 لاعباً أسماءهم في سجلات المباريات الختامية للهلال بعد أن دونوا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ الانجازات الزرقاء وذلك خلال الـ (50) بطولة التي حققها الفريق الأزرق حتى الآن، ولعل آخر الأسماء التي انضمت لقائمة هدافي الهلال في النهائيات البرازيلي تياجو نيفيز والسويدي ويلهامسون اللذين استطاعا تسجيل هدفي الفوز في مرمى الأهلي في نهائي كأس ولي العهد.
سجلات الهدافين في النادي الملكي سجلت أسماء كبيرة ولعل أبرزهم النجم الكبير وجابر عثرات الهلاليين سامي الجابر والذي لقبه عشاق الزعيم بالحاسم نظرا للكم الهائل من البطولات التي حسمها الجابر لفريقه.



الخميس : الاستقرار و الانضباط سر تألق الهلال


عادل الخميس

كشف الفنان عادل الخميس بأن الانضباط و الاستقرار الفني و الإداري هو السبب الحقيقي الذي قاد فريقه المفضل نادي الهلال إلى التألق و تحقيقه للبطولات و آخرها الكأس الغالية كأس ولي العهد حفظه الله فالفريق يسير بخطى ثابتة تحت إشراف مباشر من قبل رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد و نائبه الأمير نواف بن سعد اللذين يعتبران هما بطولة الهلال بتواجدهما على حد قوله ، و كذلك كشف الخميس عن متابعته المستمرة لمشاركات الهلال بالرغم من انشغاله في أعماله . و عن جديده للهلال فإنه أنهى تسجيل أغنية سيقدمها إهداء لجماهير الهلال الوفية كما وصفهم بذلك بعنوان ( رجال الزعيم ) من كلمات الشاعر كايد الغيظ و ألحان الفنان نفسه ، تقول كلمات الأغنية : من مثلهم من مثلهم .. الكل غنى لأجلهم .. جابوها رجال الزعيم .. هاذي البطولة عندهم . و اختتم الخميس حديثه متمنيا لناديه الهلال التوفيق و المزيد من تحقيق البطولات لتضاف في خزينة الهلال المدججة بالكؤوس كما وصفها بذلك .



الوسط الفني يعج بالميول الهلالية

يمتلك نادي الهلال قاعدة جماهيرية تجاوزت جميع الحدود لما يمتلك من عدد كبير من الجماهير وصلت تلك الجماهيرية إلى الوسط الفني من شعراء ومغنين وممثلين ولم يقتصر ذلك على الوسط المحلي بل تجاوز الخليج، فالكثير من الشعراء من كتب أعذب الكلمات واصفا حال نادي القرن الآسيوي ، وكم من مغن تغنى بألوان الهلال وردت كلماته الكثير من الجماهير متغنيا بمعشوقه، وكم من ممثل أظهر ميوله الهلالية بطريقته الخاصة ، يصعب حصر تلك الأسماء الفنية لكن سنقف في كل مجال مع القليل من الأسماء ، على مستوى الشعراء : الشاعر فيصل اليامي والشاعر عيضة سفياني والشاعر محمد بن ساقان القحطاني والشاعر سامي اليوسف، وعلى مستوى المغنين : الفنان عبدالمجيد عبدالله والفنان راشد الفارس والفنان محمد الزيلعي والفنان عادل الخميس، وعلى مستوى الممثلين : عبدالله السدحان وخالد البريكي وفهد الحيان وريم عبدالله ووليد الجديعي ووفاء مكي والقائمة تطول ..



الحيان : الهلال نادي يقتدى به لمن يريد الوصول للبطولات


فهد الحيان

إعداد ـ فهد السليم

أكد الممثل الكوميدي فهد الحيان خلال حديثه للميدان أن ما حققه نادي الهلال خلال هذا الموسم من تحقيقه كأس دوري زين السعودي للمحترفين و كأس ولي العهد حفظه الله ووصوله لنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله و الدخول في منافسات كأس الأبطال كذلك يعد من أبرز المنافسين على الآسيوية يعد دليلاً على الاستقرار الإداري و الفني الذي يبذل على الفريق قائلاً ( إن ما يتحقق حالياً للهلال هو عبارة عن سيمفونية تقودها إدارة الفريق و اللاعبون عنوانها الانضباط و الاستقرار ، فإدارة نادي الهلال تضرب مثالاُ يقتدى به لمن أراد أن يصل لما وصل إليه نادي الهلال بتحقيقه للإنجازات و الاحترافية في التعامل مع اللاعبين و حتى مع نفسيتهم فلقد استطاعت إدارة نادي الهلال أن تعيد الكثير من الأسماء إلى سماء الإبداع بعد أن غابوا عنها في فترة من الفترات و أبرز تلك الأسماء القناص ياسر القحطاني الذي عاد بقوة مع البوابة الآسيوية ) . و عن ما إذا أراد الهلال المواصلة على هذا المستوى المتألق فماذا يجب عليه أن يعمل ليرد قائلاً ( الهلال أخذ أوجه الكمال فأستطيع أن أصف الهلال في مثال بسيط كما هو موجود في العالم الفني متى ما وجد النص الجيد و الممثل البارع و المخرج الماهر أصبح العمل ناجحاً ففي نادي الهلال توجد الإدارة الجيدة و اللاعبون البارعون و المدرب الماهر الذي يعتبر بمثابة المخرج و اللاعبون هم من يصنعون الخلطة السرية للنجاح لذا أصبح الفريق ناجحاً بشهادة الجميع و لكي يستمر النجاح فلابد من الاستقرار والعمل المستمر من أجل التطوير و تحقيق نتائج مضاعفة و أعتقد بأن الهلال يطبق هذه القاعدة و أتمنى أن يستمر عليها و يحافظ على نجومه و يعمل مستمراً على صناعة القاعدة ) . و شبه فهد الحيان الهلال بالأندية الأوربية في أدائهم داخل المستطيل الأخضر و طالب كذلك الجماهير بالوقفة مع الفريق لأن بهم تصنع الإنجازات، و اختتم فهد الحيان حديثه متمنيا مواصلة نادي الهلال أفراحه في حصده للبطولات و متوقعاً بأن كأس الأبطال هلالية .



الجمعان : لا غرابة أبدا في أن يحرز الهلال البطولات


سامي الجمعان

أكد الشاعر سامي الجمعان بأنه من هواة و عشاق الكرة الهلالية في المستديرة الخضراء و ذلك بقوله ( بصراحة تامة يبقى الهلال علامة فارقة في الكرة السعودية ، ويبقى النادي المتفرد لعباً و لاعبين ، و قد لا أكون من المشجعين المتعصبين لهذا النادي العريق، أو من المتشددين في التشجيع الرياضي و لكنني أضعف كثيراً أمام لعب و تكتيك و جمال اللعب الهلالي ، و لكن دونما تعصب ) . و اعتبر سامي الجمعان بأن الإنجاز الذي تحقق لنادي الهلال بتحقيقه الكأس رقم خمسين و هو كأس ولي العهد حفظه الله هو إنجاز ثمين واصفاً انطباعه قائلاً ( انطباعاتي عن الإنجاز الأخير بفوز الهلال بكأس ولي العهد حفظه الله فهو بالطبع إنجاز كبير إذا ما قورن بمسمى المنجز فهذا كأس ولي العهد حفظه الله و هو كأس غالية علينا جميعا كسعوديين و النادي الذي يحقق مثل هذا الإنجاز في اعتقادي أحرز شيئا ثمينا يحسب لمسيرته الرياضية ) . و عن وصول بطولات نادي الهلال إلى الرقم خمسين رد قائلاً ( في واقع الأمر أنه لا غرابة أبدا في أن يحرز الهلال البطولات بل الأشد غرابة أن لا يحرز الهلال البطولات في ظل تنامي محبيه و في ظل طريقة الماتعة في اللعب ) . و عن أسباب ازدياد جماهيرية نادي الهلال في المملكة و خارجها رد قائلاً ( في ظل ازدياد عشاق المستديرة و وعيهم بفنية الكرة و تكتيكاتها فصدقني بان نادي الهلال تحديدا هو الأجدر بتحقيق مثل هذه المتعة للجماهير المتعطشة و المنتظرة فناً لا ركضا على المستطيل الأخضر لذا تشاهد الجماهير الهلالية في ازدياد ) . و عن إذا ما أراد الهلال المواصلة في البطولات ماذا يجب على الجماهير رد قائلاً ( الهلال سيبقى متميزاً في ظني و سيبقى على قمة الهرم طالما بقيت هذه الروح الفنية العالية ، فعلينا أن نؤازر الهلال في البطولة القادمة التي يدخلها بكل جدية و حزم لاسيما بعد مباراته الأخيرة أمام نادي السد ، و أنا حقيقة متفائل و عاقد العزم على هذا النادي فعناصره متكاملة و جماهيره حاضرة حتى خارج المملكة هي حاضرة، وستكون البطولة من نصيبه بإذن الله وتوفيقه ) . و اختتم سامي الجمعان حديثه قائلاً ( أتمنى لنادي الهلال أن يواصل طربه لنا لعباً و تحقيقه للبطولات ) .



وفاء مكي : الهلال قريب للدخول في موسوعة جينس للأرقام القياسية

كشفت الفنانة البحرينية وفاء مكي عن ميولها الهلالية و عن حرصها على تتبع أخبار نادي الهلال بالرغم من انشغالها في أعمالها التلفزيونية ، و أبدت الفنانة وفاء عن بالغ سعادتها بالبطولة الأخيرة التي حققها ناديها المفضل و ذلك بالظفر بكأس ولي العهد حفظه الله ، و تمنت الفنانة وفاء أن يواصل الهلال إنجازاته ليتجاوز الرقم 53 و هو رقم عمر نادي الهلال منذ تأسيسه إلى هذا الوقت فمتى ما حقق الهلال هذا الرقم فإنه سيكون على أعتاب الدخول في موسوعة جينس للأرقام القياسية ، و ذكرت وفاء بأن الهلال أصبح نادياً صعب المراس لما يمتلك في قائمته من أسماء لها ثقلها داخل المستطيل الأخضر سواء كان ذلك على مستوى الكرة في المملكة أو حتى في أوروبا فالمشاهد بأن جميع محترفي الهلال دوليون و يمثلون منتخبات بلادهم ، و وصفت الفنانة وفاء المدير الفني السيد إيريك جريتس بالداهية لما يمتلك من فكر كروي عال استطاع بفكره أن يعيد اكتشاف الهلال بعد رحيل مديره الفني السابق السيد كوزمين ، و هنأت الفنانة وفاء مكي جماهير نادي الهلال التي وصفتهم بالرقم الصعب و إدارة نادي الهلال على رأسهم رئيس النادي سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد و نائبه سمو الأمير نواف بن سعد على البطولة الأخيرة متمنية للهلال دوام الانتصارات و حصد الألقاب .



ريم عبدالله : رياضية بشهادة هلالية

تشغل رياضة كرة القدم حيزاً كبير في حياة الفنانة السعودية ريم عبد الله حتى وصل بها الشغف الرياضي إلى تأجيل مواعيد تصوير مشاهدها في المسلسلات و ذلك من أجل متابعة مباريات فريقها المفضل و لا تقتصر مشاهدتها على المباريات القوية بل مشاهدة جميع مبارياته، ريم عبد الله تعد نفسها أحد مشجعات نادي الهلال الصميمات و تتباهى بميولها الهلالية أمام وسائل الأعلام و الجماهير ، فهي دائماً ما تهنئ الجمهور الهلالي بعد كل فوز و ترفع من معنويات الفريق الخاسر قائلة ( معوضين خير ) ، تستمتع بمتابعة أداء فريقها و تشيد دائماً بأداء مهاجم الفريق الكابتن ياسر القحطاني و تفتخر بعمادة قائد الفريق الكابتن محمد الدعيع .



البريكي : عمل بدوي حرمني من ملحمة الهلال البطولية


خالد البريكي

أبدى الممثل الكويتي خالد البريكي عن بالغ سعادته بالبطولة الأخيرة التي حققها ناديه المفضل في المملكة العربية السعودية نادي الهلال حيث نسب هذا الإنجاز لإدارة النادي الحالية متمثلة في رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد و الذي اعتبره العراب الحقيقي لهذه البطولة و غيرها من البطولات معللاً ذلك بقوله ( إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد إدارة حكيمة و متابعة مستمرة لزعيم البطولات نادي الهلال مما جعل الهلال يعيش في حالة استقرار فالإدارة اجتهدت و جنت ذلك الاجتهاد بتحقيق البطولات ، و لاشك بأن العمل المدروس و المخطط يكون له ثمار فما حققه الهلال ليس صدفة ، فإدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد إدارة تمتلك الفكر و هي خير من يدير القلعة الزرقاء ) . و كشف البريكي عن عشقه المتيم في ناديين الأول نادي القادسية الكويتي و نادي الهلال السعودي الذي اعتبرهما أعلام الرياضية الحقيقية في الخليج ، و رفض البريكي نسب هذا الكأس للاعب واحد قائلاً ( إن كأس ولي العهد حفظه الله تحقق بجهود الجميع و لا غرابة في تحقيق الهلال البطولات كونه ناد حافل بالبطولات على المستوى المحلي و الآسيوي ) . و أشاد البريكي في مستوى لاعبي الهلال قائلاً ( من يبحث عن المتعة و جمالية الكرة فلديه الفرصة أن يتابع أداء لاعبي نادي الهلال المدجج بنجوم محليين و محترفين على مستوى عال جلبتها إدارة النادي ) . و عما إذا تابع المباراة النهائية رد البريكي قائلاً ( للأسف لم أتمكن من مشاهدة المباراة مباشرة بسبب انشغالي في تصوير عمل بدوي في منطقة بعيدة عن العمران لكني فور انتهائي من التصوير حرصت على الذهاب إلى الديوانية للاستمتاع بملحمة الهلال البطولية ) . و قدم البريكي شكره للجماهير الهلالية قائلاً ( أشكر جميع الجماهير الهلالية التي حرصت على الاتصال بي من أجل تهنئتي بالكأس حتى انتابني شعور بأني لاعب ضمن قائمة الفريق فهذا إن دل فإنما يدل على عمق الترابط بين جماهير الهلال كالجسد الواحد و على نفس واحدة ) . و اختتم البريكي حديثه قائلاً ( إدارة نادي الهلال عودتني على دعوتي للتواجد معهم في أفراحهم فانا بانتظار الدعوة لكي احتفل معهم بالكأس الغالية)



محمد البكر
بطل الأبطال



محمد البكر

 من حق الهلال علينا أن نخصص له مثل هذا الملحق الذي توجناه بلقاءين هامين للنجمين ياسر القحطاني وسامي الجابر وبذل فيه الزملاء جهدا كبيرا ليخرج بالشكل والمضمون الذي يتناسب وما حققه الزعيم في هذا الموسم .

 ومن حق جماهيره العريضة العريقة علينا ان نهديها عملا متميزا توثيقيا نتوجه بهدية تذكارية للنجوم الذين صنعوا انجازات هذا العام .

 الزعيم الذي لم أقرأ لأي كاتب أو رياضي معتدل يقول ان هذا الفريق العملاق حقق البطولات بدون وجه حق . فالهلال (الفريق) والهلال (النجوم) والهلال (اعضاء الشرف) والهلال (الجماهير) قدموا جميعا دروسا كل فيما يخصه سواء في الدعم والمساندة أو في الانضباط والابداع فكانت انجازات الهلال تتحقق جنبا الى جنب مع المستويات الراقية التي قدمها طيلة مباريات هذا الموسم .

 عمل شاق ومتعب ومبالغ صرفت كما وصفها الأمير عبد الرحمن بن مساعد (تعور القلب) وارتقاء بالفكر التدريبي والاحترافي جعلت من الهلال هرما من الابداع والتألق .

 قال لي صديق ( لا يحب الهلال) انه لاول مرة يشجع هذا الفريق فقلت له وبعفوية ( ربما تحسن ذوقك وشفيت عيناك فأصبحت ترى ما كنا نراه من سنين واقتنعت بما كنا مقتنعين به قبل ان يحقق الخمسين .

 كنا في السنوات الماضية نهتم بالفريق البطل سواء كان الهلال او الشباب او الاتحاد او غيره من الأندية . لكننا أردنا اليوم ان نحتفي بفريق حطم كل الارقام القياسية واصبحت بطولاته وكؤوسه ودروعه وانجازاته أبعد ما يكون عن أقرب منافسيه .

 حسم الهلال بطولة الدوري قبل موعدها وخطف كأس ولي العهد وكان الطرف في نهائي كأس الأمير فيصل وهو الفريق السعودي الوحيد الذي حقق الانتصار في الجولة الأولى من البطولة الآسيوية . ولهذا فقد فرض نفسه علينا وعلى كل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة .

 كم أتمنى من أنديتنا السعودية ان تتعلم من نادي الهلال كيف تأتي الانتصارات وتتحقق البطولات فالهلال الذي حقق البطولة الخمسين لم يكن ليحققها لو لم يكن لديه منهج واضح ودليل علمي وخارطة طريق للمنصات.
 إنني احترم أنديتنا الكبيرة التي حققت انجازات رائعة كالاتحاد الذي أتمنى الا يطول غيابه والشباب الفريق النموذجي المتجدد بنجومه والنصر الذي قفز في هذا الموسم نحو الأفضل والأهلي والاتفاق اللذين يتعثران تارة وينطلقان تارة أخرى .

 الزعيم بالأرقام وليس بالألقاب فقط والأبطال من يصعدون لمنصات التتويج والهلال هو زعيم الكرة السعودية وهو بطل الأبطال وصانع النجوم والسفير الدائم للإبداع والتفوق .
ولكم تحياتي



سلطان المهوس
ورطة هلالية



سلطان المهوس

لو سألني أحدهم عن المراحل الصعبة التي واجهتها في حياتي لسردت له العديد منها لكنني بالتأكيد لن أنسى أن أسرد صعوبة أن أكتب عن الهلال وانجازاته في زحمة البطولات وشموخ التوهج فما سأقدمه ويقدمه غيري ربما يكون متكررا مع اختلاف بعض العبارات التمجيدية هنا وهناك ولأننا في زمن مختلف ونبض متغير وانفتاح محترف فستكون الصعوبة مضاعفة والكاتب يحاول جاهدا ان يخرج من قاعدة التمجيد الى تفكيك واقعي لمعنى الحصول على خمسين بطولة طالت اغلب ملاعب اسيا ولم تترك شبرا واحدا داخل الملاعب السعودية..
الهلال اصبح أنموذج حقيقي ينبغي المحافظة عليه كونه أول ناد يحقق المعادلة الاحترافية الحقيقية ويسير بأنظمة ولوائح محددة لايقفز عليها اي لاعب او اداري ولا يمكن لشرفي ان يمسها او يحاول مجرد المحاولة شق انتظامها ولهذا فالكيان الهلالي يستحق مدرسة تدريبية للاخرين الغارقين ببحر المشاكل او الثرثرة اللامنتهية او القابعين خلف مشاهد الكوميديا الشرفية وهي تدمر بأسلوب أفلام الكرتون كيانات رياضية لها العراقة والتاريخ ..!!
في مناسبات كثيرة كان يدور بيني وبين الامير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أحاديث حول بعض القضايا خرجت بعدها متيقنا أن ناديا يرأسه رجل بمثل مواصفات بن مساعد لايمكن الا ان يكون بطلا فالامير عبدالرحمن منصت جيد ويكره اللف والدوران أو الكذب او حتى ايذاء الخصوم حتى بنصف كلمة ..
الامير عبدالرحمن شخصية يملؤها الصدق والصراحة وحب الخير للجميع وفي الوقت نفسه قوي الشخصية لا يمكنه ان يتنازل عن حق من حقوق ناديه مهما كلف الأمر ..
الهلال وجد رئيسا يمثل دور (العراب) للنقلة الهلالية التاريخية ووجد مدربا يتناغم مع أجندة العراب وإداريا يمثل الوجه الحقيقي للادارة الرياضية وقبلهما نائبا رائعا وقلبا نابضا بالمعرفة الرياضية ..
هذا هو الهلال المكتمل .. هذا هو الهلال الانموذج... هذا هو الهلال الصورة الحقيقية لطموحات كل المحترفين الكرويين ..
فاز الهلال ولاعجب .. فاز الهلال ليغير مفاهيم الكرة لدينا ويسحب البساط من تحت اجندة واستراتيجيات الفشل الادارية والفنية ..
فاز هلال بن مساعد دون ان يستصغر خصومه او يقزم تاريخهم فاعطى درسا لثرثاري الميكروفونات والصحف في كيفية صياغة المعنى الاسمى للاحترام ..
فاز الهلال النزيه من الخطايا الكروية وترك للعابثين دوامة الفشل واللف على اللوائح وسكب حبر البيانات المملة ..
فاز الهلال فورطني بكتابة مقال للعزيزة على قلبي صحيفة اليوم فما عساي اكتب والزعيم كما ورط الفرق وجماهيرها يورطنا بصياغة جديدة لتجسيد الفرح ..!!
قبل الطبع:
يمكنك دفن الحرية, لكن لا يمكنك قتلها

[email protected]
مسؤول الشؤون الرياضية بمكتب صحيفة الجزيرة الإقليمي بمنطقة القصيم



بقلم عيسى الجوكم
أكذوبة الهلال ..!!



بقلم عيسى الجوكم

 لا بأس أن نستعيد ترانيم الحرف مع الزعيم, ونرجع للأرشيف لنستخرج اللؤلؤة الزرقاء من بحر الكلمة, فهذا الزعيم معجم لغوي, يمكن الرجوع له وقت الحاجة.

 كتبت ذات يوم أن الأجراس تقرع في رحم الطفولة .. وتخبو الألوان في طباشير الصغار .. إلا ألوان البحر والسماء .. تبدو ساطعة في الخربشات البريئة .. وفي الصور والحروف والكلمات .. ترسم في جدران المنازل والأحياء والحارات والمدارس .. وفي الدفاتر والطاولات والسبورات .. يتطاير هذا الأزرق ما بين الأرض والسماء.

 يا لهذا الاسم واللون .. حتى الأساتذة في صفوفهم مع الصغار .. لا يستطيعون تغذية عقول طلابهم إلا باللون الأزرق لمعرفة البحار والأنهار والسماء .. ولا يستطيعون تعريف أشهر السنة إلا برسم «الهلال» حتى يفهم الصغار . إنها الفطرة التي تجعل الطفل يعشق في الهلال طلته .. وفي البحر لونه .. وتجعل الكبار يسبحون في هذا اللون «لإراحة أعصابهم , وغسل همومهم».

 تتشابك في هذا اللون الأزرق المدن والرمال والبحار والأنهار والنخيل, فهو اللون الذي يحتل الأرض ويعلو في السماء.

 لبرهة اعتقدت أنه الوحيد في المنصات .. فكل البطولات يكون فيها طرفا ثابتا .. صديق دائم لكل المسابقات .. وله في كل عرس قرص. فالذهب يجري خلفه .. وليس العكس .. فهو يعرف أنه سيزدان في قلادة الأزرق أكثر من غيره.

 أكذوبة سردوها وصدقوها .. أطلقوا عليها إمبراطورية «الدلال» .. أرادوا أن يغطوا فشلهم وعجزهم في المد الأزرق لخرائط قلوب الكبار والصغار .. لم ينجحوا في إيقافه .. لكنهم نجحوا في تأليب اللجان والقضاة أصحاب القمصان السوداء في تعكير الزعامة .. فحرام على هذه الإمبراطورية أن تفوز إلا بمضاعفة الجهد .. وحرام عليها أن تأخذ كامل حقوقها .. وحرام عليها أن يعامل لاعبوها مثل غيرهم .. وحرام عليها أن تنال حقوقها مثل غيرها. كل ذلك حتى لا تتهم اللجان ولا قضاة الملاعب بالمحاباة للإمبراطورية الزرقاء. فالظلم لسكان المنطقة الزرقاء عدل في نظرهم .. والعدل والمساواة, ظلم للآخرين.

 نعم .. تمر السنون .. ويبقى الهلال هلالا .. يظهر مع كل بطولة في كل بقاع الدنيا .. يضيء كعادته .. وأحيانا كثيرة يبهر .. وطلته تمتع .. ومحبوه في ازدياد .. كيف لا وهو بطل لكل المواسم .. ولكافة البطولات بمسمياتها المختلفة.

 وهذا الأزرق يكره الأفول .. ويعشق «التكويش» , ولا يرضى بالثاني .. وأحيانا لا يعجبه حتى الأول .. ينشد الأمام .. ولا يلتفت للخلف .. لم يقل أنصاره ذات يوم : «كنا» بل كانوا يفاخرون دائما بالحاضر والمستقبل , رغم أن ماضيهم كنز من الذهب المتنوع.



فنان هلالي على كرسي الاعتراف



# الاسم :
وليد خالد الجديعي .

# العمر :
9 / 12 / .. 19

# رقمك المفضل ؟
7 و دائماً يحظى هذا الرقم بلاعبين كبار يرتدونه .

# ما علاقتك بالمستديرة الخضراء ؟
أحرص دائماً على ممارسة كرة القدم بشكل مستمر مع الأصدقاء و لم يسبق لي أن مارستها في ملاعب رسمية مع أندية .

# لمن نبض قلبك له ؟
زعيم القرن نادي الهلال .

# لماذا نادي الهلال على وجه التحديد ؟
لان ألوانه أزرق و أبيض .

# بماذا تسمي معشوقك ؟
ببرشلونة آسيا .

# هل تمنيت اللعب في صفوف نادي الهلال ؟
أكيد تمنيت و خاصة بعد تخرجي من الثانوية و لكن هذا الحلم لم يتحقق .

# من يطربك لاعباً في معشوقك الهلال ؟
سابقاً الفيلسوف يوسف الثنيان و حالياً الكاسر ياسر القحطاني .

# من هو صديقك المفضل في الوسط الرياضي ؟
أحمد الصويلح صديقي المقرب و على اتصال مباشر معه بل إني اجتمع به بشكل يومي .

# ماذا يعني لك رقم خمسين ؟
رقم البطولة الأغلى و هي كأس سيدي ولي العهد حفظه الله فهي تعني لنا كجماهير الكثير . و رقم الخمسين عدد الكؤوس المدججة بها خزينة نادي الهلال.

# أين كنت لحظة الحدث ؟
أكيد كنت في منصة الهلال لأتابع معشوقي ، و للمعلومية لا أفوت مباراة للهلال إذا كنت متواجدا في الرياض .

# كيف عبرت عن فرحتك لحظة الفوز ؟
خسرت مبلغ ذبحتين على حسابي بسبب فوز الزعيم .

# كيف استطاع الهلال أن يحقق كأس ولي العهد ؟
من قاد الهلال لتحقيق هذه البطولة؟ أربعة أضلاع الأول إدارة النادي متمثلة في رئيسها الأمير عبد الرحمن بن مساعد و نائبه الأمير نواف بن سعد و الضلع الثاني المدير الفني السيد ايريك جريتس و الضلع الثالث عطاء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر و الضلع الأخير جماهير زعيم القرن .

# هل تخشى على الهلال النوم على وسادة كأس ولي العهد ؟
الهلال متعود على البطولات و منصات التتويج فالنوم على وسادة الكأس شيء مستحيل فالهلال يسعى جاهداً لتحقيق البطولة الثالثة و نحن كمحبين لن نرضى بأقل من ثلاث نظير المستوى الذي يقدمه خلال هذا الموسم .

#ما سر تميز الهلال خلال هذا الموسم ؟
الانضباطية و الاستقرار و العمل الدؤوب من قبل الجهازين الإداري و الفني و التواجد المتسمر من الأوفياء جماهير الهلال و كذلك خلال هذا الموسم كان الفريق خالياً من الإصابات و هذا يعود إلى التأهيلي المستمر .

# ماذا يجب عليك نحو معشوقك الهلال ؟
من ناحيتي أن أشجع الفريق و آزره في جميع مبارياته .

# بماذا تختم ؟
ألف مبروك على الخمسينية و أنا متفائل و أبشر الجماهير الزرقاء بأن البطولة الثالثة قادمة و أتمناها الآسيوية لكي يتحقق حلماً طال انتظاره بالتأهل للعالمية .



عبر هاتف (الميدان) جمهور الزعيم ينادي اللاعبين
حلم العالمية هو الأهم بعد اللقبين




متابعة - عبدالعزيزالمقهوي

منذ أن أعلن (الميدان) عن فتح باب الاتصالات أمام جماهير الزعيم بعد تحقيقه لبطولتي دوري زين السعودي للمحترفين وكأس سمو ولي العهد هذا الموسم ، والاتصالات لم تتوقف حيث طالبت الجماهير بضرورة التفكير في البطولات المقبلة والتركيز على الوصول الى كأس العالم للأندية بالإضافة الى ضرورة تجديد عقد اللاعبين الأجانب وتأهب الفريق في المرحلة المقبلة وكعادته (الميدان) نقل جميع الآراء الهلالية بشكل محايد وبكل وضوح للشارع الرياضي .

مبارك الخالدي_النابية.
حقيقة أهدي الفوز لجميع الهلاليين وبالأخص الرئيس الذهبي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونؤكد له أننا خلفه في جميع الأحداث والمناسبات ونطالب في نفس الوقت بضرورة المواصلة على نفس المنوال والوصول الى جميع البطولات وبالأخص كأس آسيا للأندية.

حسن الحبيب_الأحساء
أثبتنا علو كعبنا بإرادة لاعبينا الأبطال وبسالة الإدارة ورغبتها في تقديم الكثير للجماهير وهذا الشيء ليس مستغربا على الشاعر الرومانسي عبدالرحمن بن مساعد وهدفنا تحقيق المزيد من البطولات.

ناجي اليامي_الخبر
مبروك للزعيم ورجالاته وخصوصا الأمير الرائع عبدالرحمن بن مساعد ونؤكد له أننا نقف خلفه في الفترة القادمة من أجل أن يواصل الزعيم سيطرته على البطولات ولاأتوقع شخصيا أن يقف أي فريق في وجه الهلال ونجومه.
سعد المطيري_الدمام
حقيقة أنا نصراوي وأحب أن أبارك للهلال هذه الإنجازات المتواصلة والمستوى المميز من بطولة الى أخرى وهذا إن دل فإنه يدل على العمل الذي تقوم به الإدارة الهلالية ورجالاتها وأتمنى أن يستفيد النصر من استراتيجية الهلال.

سارة_الخبر
أرفض القول: إن هدفنا الوقوف على بطولتين هذا الموسم وأتمنى المواصلة على الإنجازات لأننا نرغب في المزيد من البطولات ولأننا جمهور متعطش دائما.

تركي القحطاني_الرياض
أبارك للهلال إنجازه الرائع وهذا الأمر ليس مستغربا على الفريق الهلالي وهدفنا نحن كجمهور هو أن يواصل الزعيم انتصاراته وأن يصل الى منصات التتويج دائما لانه لايوجد فريق يستحق الوصول الى البطولات سوى الزعيم.
عايض الهاجري_العيون

حقيقة أسعدني إنجاز الهلال لانه يدل على أن الإدارة الهلالية تعمل بشكل جيد وتقدم دائما التميز للفريق الهلالي وأتمنى أن تعمل جميع الإدارات مثل إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وشخصيا أتوقع أن يواصل الهلال حصده البطولات.

وجدان_الدمام
الهلال يثبت من بطوله الى أخرى أنه خير من يمثل الكرة السعودية في المحافل وتحقيقه للبطولات في هذا الموسم دليل على ان هناك عملا كبيرا ومحترفا من قبل الإدارة الهلالية ومواصلة الإنجازات هدفنا نحن كجمهور هلالي حصد المزيد من البطولات وعدم الاكتفاء ببطولتين هذا الموسم لأن هناك بطولتين مهمتين.

ابراهيم الشخل_القطيف
أبارك للهلال جمهورا وإدارة وأحب أن أشيد بالمستوى المميز الذي يقدمه ياسر وكان سببا في حصد الهلال بطوليتن بالإضافة الى تسجيله هدفين رائعين في مباراة السد وهذا دليل على عودة القناص للتهديف مجددا وهو أحد الأسباب في تألق الزعيم في الفترة الأخيرة.

عبدالله البيشي_الخبر
أثبتنا أننا كبار وأن إنجازات الهلال ليس بمحض الصدفة وهذا إن دل في أنه يدل على أن الزعيم قادم بقوة هذا الموسم بفضل العمل الكبير الذي تقدمه الإدارة الهلالية وأتمنى الاستمرار وعدم النوم على وسادة بطولتين فقط في هذا الموسم.

بخيت المهري_الدمام
أبارك للزعيم وأشد على يد الإدارة الهلالية وأطالبها بالمزيد والعمل الجاد في الفترة المقبلة وعدم النوم على وسادة بطولتين لاننا تعودنا على حصد البطولات وعدم الوقوف على إنجاز أو إنجازين وأهنئ الإدارة على تعاقدها مع جيريتس واللاعبين الأجانب الذين أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية.

سالم العيسى_الجبيل
من غير المعقول أن لايحقق الزعيم هذه البطولات لانه في الحقيقة بطل كبير ويستحق الإطراء وهذا إن دل فإنه يدل على العمل الكبير الذي تقدمه الإدارة الهلالية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورجالات الهلال وهدفنا المزيد من البطولات.

شاهين ناصر_العيون
أنا نصراوي وحقيقة أغار من إنجازات الفريق الهلالي في الفترة الأخيرة ولكنه يدل على العمل الذي تقوم به الإدارة الهلالية والذي كان واضحا على تميز الفريق في الموسم الحالي وأتمنى أن تقتدي الإدارة النصراوية بنظيرتها الهلالية في المستقبل.

عبدالله سالم السعيد_العيون
مبروك لكل الهلاليين جماهير وإدارة ولاعبين على المستوى الذي ظهر به الفريق هذا الموسم وهو مجرد إثبات للذين شككوا في إنجازات الزعيم وبطولاته ونريد المزيد من البطولات لأننا جمهور متعطش وذواق لمنصات التتويج دائما.
غصون_الظهران

أنا عمري 8 سنوات وأشجع الزعيم وأريد أن يواصل الهلال حصد البطولات لأني منذ أن فتحت عيني على الكرة وأنا أشاهد الزعيم حاصدا ومتفوقا على الجميع دائما.

خالد الواصل_الدمام
عندما تمتلك فريقا ومدربا مميزا فمن الظلم الايحقق فريقك البطولات وهذا الأمر ينطبق على الهلال كثيرا فهناك لاعبون مميزون يديرهم مدرب كبير يعرف كيف يصل البطولات بالاضافه الى العمل الجبارالذي تقوم به الإدارة الهلالية في الفترة الماضية وهو مرهون بالإنجازات الأخيرة والمتميزة للزعيم.

قصي جمعة_الدمام
أنا مقيم سوداني وسعيد بما يحقق الزعيم وهو يذكرني بالهلال السوداني وإنجازات الاثنين طغت على الجميع وأطالب الإدارة الهلالية بالعمل على تحقيق المزيد من البطولات لانها من شأنها ان تزيد رصيد الزعيم الحافل بالإنجازات.

بدر السبيعي_الدمام
مبروك للزعيم ورجالاته وأطالب بضرورة مواصلة الطريق نحو حصد المزيد من الألقاب ولكني لي عتب على الإدارة الهلالية بأنها لم تقم بزيارة للمنطقة الشرقية والاحتفال مع الجماهير هنا لأن جمهور الزعيم في كل مكان.

محمدالعمودي_الدمام
أثبت الزعيم أنه أفضل ناد ويمتلك هيبة الكبار ولديه حضور قوي وواضح في جميع البطولات وسيطرته على الألقاب ليست مستغربة ابدا والغريب أن لايحقق الزعيم هذه البطولات نظير مايقدمه هذا الموسم.

غديرالسبيعي_الخبر
اليوم أثبت الزعيم أنه هو متسيد البطولات عن جدارة واستحقاق وان عدم حصده للألقاب يعتبر أمرا مستغربا وأشد على الإدارة الهلالية وأطالبها بالتفكير في بطولة الأندية الآسيوية والمشاركة في كأس العالم المقبلة لأنها هي الهدف المنشود دائما .

عجمية الهلالية_الدمام
حقيقة نحن كجمهور هلالي حققنا بطولتين مهمتين هذا الموسم ولكن نطمح للمزيد لاننا متعطشون دائما للألقاب وعدم تحقيقنا لبطولة في أي موسم يعتبر أمرا مستغربا ولكن يجب علينا العمل على الوصول الى كأس العالم للأندية .

عبدالعزيزالواصل_الدمام
أبارك لجميع الهلاليين إدارة وجماهيرا ولاعبين وأحب أن أؤكد أن الزعيم سوف يصل إلى القمة وأهديه هذه الأبيات:
ياشين الهلال لين شد.....كسرنا عين السد
ياسرسجل ونيفيز سدد.....يستاهلون بوسه هلالنا.
الزعيم الاوحد...زعيم...اللهم لاحسد.

ابوريان _الجبيل
مبروك لجميع الهلاليين حقيقة هذا المستوى والأداء وتحقيق البطولتين اللتين أعادتا الزعيم للواجهة وهذه أبيات أقدمها للإدارة الهلالية:
لايضيق صدرك بالثلاثة يالسد...مثل غيرك يقل عليك ويزيد المد.
احمد الله ان الموج عليك اشتد...ترى غيرك حاول الصد والرد.
وفي النهايه....حط اليد.... على الخد....

سلطان الحادي _الأحساء
أطالب الإدارة الهلالية حقيقة بالتواجد والاهتمام برابطة الزعيم في المنطقة الشرقية التى تحتاج الى دعم متواصل من قبل الإدارة خصوصا بعد الأحداث التى شهدها الجميع في الطريق الى قطر لمساندة الفريق في البطولة الآسيوية أمام السد.

محمد أسامة_الخبر
قدم الطفل محمد أسامة ابن التسعة أعوام إهداء إلى الجماهير الهلالية واللاعبين والإدارة وبالأخص سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد عندما قام بغناء أبيات الأغنية المشهورة مذهلة والتى صاغ كلماتها سمو الأمير عبدالرحمن وقام بإهدائها إلى سموه.

وضاح اليافعي_الدمام
أبارك لجميع الهلاليين وأشيد بعمل الإدارة الهلالية التى قدمت الكثير بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأؤكد لسموه أن هناك رابطة جديدة في اليمن تم إطلاقها لتقف وتؤازر الزعيم لأن شعبية الهلال تعدت واجتازت المحيط وهذا ليس كلامي والأرقام لاتكذب



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


  #2  
قديم 01/03/2010, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ N K O O S
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/05/2007
المكان: قلب الهلال ..
مشاركات: 369
......... أول واحد .............


ملحق رااااااائع جدا
مميز من جريدة اليوم


بالتوفيق للزعيم

عقبال مايسون ملحق عن بطولة اسيا والهلال متوج بها
  #3  
قديم 01/03/2010, 05:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المكان: rϊуåÐҢ ÇỊTŷ
مشاركات: 1,842
يعطيكم الف عافيه

وناسه اول مره اصير في المراكز المتقدمه


بالمناسبه هاذي ابي اشرهـ الاعضاء خخخخ

  #4  
قديم 01/03/2010, 05:21 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/07/2007
مشاركات: 451
الله يعطيكم العـآآفيهـ مـآ قصرتوا ..~
  #5  
قديم 01/03/2010, 05:32 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/09/2008
المكان: الهــــوى شــــــــرقي
مشاركات: 1,351
عوافي يالغالين والله يعطيكم العافيه


مع شبكة الزعيم


مش حتقدر تنام الليل


....................
  #6  
قديم 01/03/2010, 05:32 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 52
الانجازات تتكلم عن الهلال وياتي من بعدها كلام المحبين للازرق

شكرا شبكه الزعيم
  #7  
قديم 01/03/2010, 05:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,737
يعطيكم العافيه على الملحق

ويعطيك العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم في جميع بطولاته يااارب
  #8  
قديم 01/03/2010, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,008
//
//

مإآشإآء اللهـ تبإآركـ اللهـ عليكم
ملحق كإآمل ومكمل .. كفيتوإآ ووفيتوإآ
خلإآص مإآيبغإآلي أشتري جريدة اليوم .. اليوم

إعـداد : R سام الاحاسيـ S

أشكركـ من كل قلبي على المجهود
بإآلتوفيق للهلإآل في جميع البطولإآت

//
//
  #9  
قديم 01/03/2010, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله العبدالله
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/08/2007
مشاركات: 596
نحجز لنا نسخه من الصبح الله يعين ^_^
  #10  
قديم 01/03/2010, 05:45 AM
الإحترافيه بعين هلاليه
تاريخ التسجيل: 07/07/2006
المكان: الريـاض
مشاركات: 7,248
عوافي اخوي ع المتابعه
كل الشكر لك
وبالتوفيق للهلال
  #11  
قديم 01/03/2010, 05:46 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/05/2009
المكان: قــلــب الــهـلال
مشاركات: 390
الله يعطيك العافيه
على الاخبار الحلوه
انا كنت ابروح اشتري جريدة اليوم
  #12  
قديم 01/03/2010, 06:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2009
المكان: ما بين الزلفي والرياض
مشاركات: 302
اشكر جريدة اليوم على التغطية الرائعة
الف شكر لكم يا افضل شبكة
  #13  
قديم 01/03/2010, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/03/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 3,535
الله يعطيكم العافيه ماقصرتو
  #14  
قديم 01/03/2010, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ●|| Ŧσṕ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/08/2008
المكان: Asian Century Club
مشاركات: 2,547
الله يعطيكم العـآآفيهـ مـآ قصرتوا ..~
  #15  
قديم 01/03/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحـٍضـטּ خ‘ـيآلــٍكـ ~.
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/04/2008
المكان: ♥Кşά-Řiađħ
مشاركات: 6,747
ملحق رائع يشكرون عليه الاخوان في جريدة اليوم وعلى رأسهم ابو أريج محمد البكر

لآهنت ع النقل

دمتم بود
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube