المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > أرشيف مونديال كأس العالم 2002
   

أرشيف مونديال كأس العالم 2002 أرشيف لجميع أحداث كأس العالم 2002

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/05/2002, 01:57 PM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
Thumbs up ><><><( أجمل مباريات كأس العالم )><><><

[c] أجــمــل مـباريات كأس الـعـالــم






أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1970



[shdw] َ المانيــا × إنجلتـرا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز المانيا على أنجلترا ( 3 / 2 ) (الشوط الاول صفر-2 الوقت الاصلي 2-2)

الــــدور : دور الثمانية من البطولة

المـلـعـب : ليون (المكسيك)

الجـمهـور : 24000 متفرجاً

الـحـكـم : الارجنتيني انغل نوربيرتو كوريزا

الأهــداف : ألمانيا : بكنباور (68) وشيلر (81) ومولر (108)
انكلترا: ماليري (32) وبيترز (50)

الإنذارات : انكلترا: لي .. المانيا: مولر



[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& نجلترا: بونيتي ونيوتون وليبون ومور وكوبر وماليري وب. تشارلتون (بيل) وبال وبيترز (هانتر) ولي وهورست.

..&& ألمانيا: ماير وفوغتس وفيختل وشنيلينغر وهوتغيس (شولتس) وشيلر وبكنباور واوفيراث وليبودا (غرابوفسكي) ومولر ولوهر.


[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
بعد اربع سنوات من مواجهتهما في المباراة النهائية لمونديال 1966 على استاد ويمبلي، التقى المنتخبان الانكليزي والالماني في الدور ربع النهائي لمونديال 1970 في ليون تحت شمس محرقة في الرابع عشر من حزايران/يونيو.
وبات مدرب انكلترا الف رامسي يحمل لقب السير بعد قيادته منتخب بلاده الى اللقب العالمي قبل اربع سنوات، لكن صفوف فريقه تغيرت ولم يقدم العروض الجيدة. وقال عشية مواجهة المانيا "لم نلعب جيدا حتى الان، ولا أحد يشكك في ذلك، لكن الاهم كان بالنسبة لنا التأهل".

وحجزت انكلترا بطاقتها بصعوبة الى ربع النهائي اثر فوزها على تشيكوسلوفاكيا بهدف من ركلة جزاء، في حين وصلت المانيا من دون عناء بتسجيلها ثمانية اهداف سبعة منها لهدافها غيرد مولر، الذي كان اسمه على كل شفة ولسان، فيما عقدت انكلترا كل الامال على بوبي تشارلتون الذي كان يخوض مباراته الدولية الـ106 وكان عمره انذاك 30 عاما فقط.
واستيقظ حارس مرمى انكلترا غوردون بانكس صبيحة المباراة وهو يشعر بالام فظيعة في بطنه، وتزايدت قبل ساعة من انطلاق اللقاء فقرر رامسي اشراك البديل بيتر بونيتي، حارس مرمى تشلسي الذي لم يلعب منذ شهر.
وكان الشوط الاول متوسطا مع حذر من الطرفين، وافتتحت انكلترا التسجيل من الفرصة الوحيدة التي سنحت لها في الشوط الاول بعد لعبة مشتركة بين لي ومورلي في الوهلة الاولى وتمريرة عرضية من نيوتون تابعها مورلي داخل شباك ماير.
ونجحت انكلترا في هز شباك ماير للمرة الثانية بعد 5 دقائق من انطلاق الشوط الثاني بواسطة بيترز اثر تمريرة من نيوتون أيضا.

وتراجع الانكليز الى الدفاع وحاولا الاحتفاظ بالكرة اكبر وقت ممكن لقتل المباراة واحباط معنويات الالمان، وقرر مدربها رامسي اخراج تشارلتون لاراحته استعدادا لنصف النهائي وأشرك بل في الدقيقة 69.
ومباشرة بعد خروج تشارلتون، قلصت المانيا الفارق عبر القيصر فرانتس بكنباور اثر مراوغته لمورلي وسدد بقوة داخل الشباك مسجل الهدف الاول لالمانيا والذي يتحمل جزءا من مسؤوليته الحارس بونيتي.
وقال رامسي "اخرجت تشارلتون لانه كان متعبا، وكانت امامنا 20 دقيقة فقط، صحيح ان بقاءه على ارض الملعب كان افضل بالنسبة لانكلترا خصوصا في الاحتفاظ بالكرة"، ورد تشارلتون بعد 30 عاما "كل ما يمكن ان اقوله هو انني كنت في حال جيدة، وأعتقد ان السير الف رامسي أخطأ في تغييري".

وعادت المانيا الى اجواء المباراة بعد تقليصها الفارق ونزلت بكل ثقلها بحثا عن التعادل، لكن هورست كاد يضيف الهدف الثالث للانكليز من تسديدة رأسية ارتطمت بالقائم (77).
واهدر مولر فرصة ذهبية من انفراد ببونيتي (79)، قبل ان يتلقى سيلر تمريرة عرضية من شلينغر فسددها ساقطة وظهره مقابل المرمى مستغلا خروج خاطئا لبونيتي (82).
واشتعل فتيل المباراة مجددا لكن دون ان ينجح احد من المنتخبين في حسم الامر في مصلحته، فانتهى الوقت الاصلي بالتعادل 2-2، فاحتكما الى الشوطين الاضافيين.
وكاد هورت يمنح التفوق للانكليز في الدقيقة 91 من ضربة رأسية مؤكدا ان منتخب بلاده لم يستسلم بعد، لكن معنويات الالمان كانت مرتفعة خصوصا بعد تحويل تخلفهم صفر-2 الى تعادل 2-2 بالاضافة الى رغبتهم الكبيرة في الثأر للخسارة في نهائي مونديال 1966.

وانسل غرابوفسكي من الجهة اليمنى ومرر كرة الى الزاوية البعيدة تطاول لها لوهر برأسه وهيأها على خط الستة امتار فتابعها مولر بتسديدة اكروباتية داخل الشباك مستغلا التمركز الخاطىء للدفاع الانكليزي وتأخر الحارس بونيتي في التقاطها (108).





[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1974



[shdw] َ المانياالشرقية × المانيا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز المانيا الشرقية على المانيا الغربية ( 1 / 0 ) (الشوط الاول صفر-صفر)

الــــدور : الدور الأول - المجموعة الأولى

المـلـعـب : هامبورغ

الجـمهـور : 60200 متفرجا

الـحـكـم : الاوروغوياني رامون باريتو رويز

الأهــداف : المانيا الشرقية: شبارفاسر (77)



[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& المانيا الشرقية: كروي- كيشه وفيزه وبرانش- فاتزليخ ولوك- وايرمشر (هامان) كريشيه وكوربيوفيت وسبارفاسر وهوفمان.

..&& المانيا الغربية: ماير- فوغتس وشفارتسنبيك (هوتغيس) بكنباور - برايتنر وهوينيس- كولمان واوفيراث (نيتسر) وغرابوفسكي ومولر وفلوهه.


[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
كان استاد "هامبورغ" مسرحا للمواجهة التاريخية الاولى بين المانيا الغربية وجارتها الشرقية في 22 حزيران/يونيو 1974 في الجولة الثالثة الاخيرة من المجموعة الاولى ضمن الدور الاول من نهائيات كأس العالم.
وحضر 1500 مشجع الماني شرقي من برلين الى هامبورغ عبر قطار خاص، وزعوا على مجموعتين من 750 مشجعا حيث قاموا بزيارة هامبورغ وتناولوا العشاء في مكان خاص محاط بعناصر عدة من رجال الامن تفاديا لاي احتكاك مع ابناء الشعب الالماني الغربي، ثم نقلوا عبر حافلات خاصة من الملعب الى محطة القطار مباشرة بعد انتهاء المباراة.
وجرت المباراة تحت اجراءات امنية مشددة، ولم تكن الامور على ما يرام في صفوف المانيا الغربية التي كانت ضامنة بلوغ الدور الثاني بعد فوزها على تشيلي 1-صفر وعلى استراليا 3-صفر، ذلك لان اسلوب مدرب المنتخب هلمون شون لم تنل اعجاب لاعبي بايرن ميونيخ.

وقال القائد فرانتس بكنباور "اننا متعبون بعد موسم طويل، فليس باجراء حصتين تدريبيتين في اليوم الواحد سنتمكن من استعادة حيويتنا ونشاطنا، اسألوا هونيس عن رأيه". ولم يشاطر الاخير بكنباور الرأي واعرب عن استعداده للتمرن 3 مرات في اليوم الواحد. وقدمت المانيا الغربية افضل عروضها منذ انطلاق المونديال، وكان القيصر بكنباور نجم الشوط الاول، وكان قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل في الدقائق 5 و6 و23، وقدم كرة على طبق من ذهب الى هونيس في الدقيقة 37 اهدرها الاخير.
ورفض الحكم الاوروغوياني رويز منح ركلة جزاء لبرايتنر في الدقيقة 38، ورد القائم كرة قوية لمولر (44).
ونجحت دفاع المانيا في الحفاظ على نظافة شباكه في الشوط الاول الذي انتهى سلبيا. وكانوا لاعبو المانيا الشرقية بكاملهم هواة، وكان يضم مهندسا ولحاما وكهربائيا. وكان يورغن سبارفاسر، وهو ميكانيكي وطالب في التربية البدنية، صانع العاب فريق ماغديبورغ الحائز لقب كأس الكؤوس الاوروبية قبل شهر، ابرز لاعبي المنتخب.
وفرض سبارفاسر نفسه نجما للمباراة وصانع الفوز التاريخي لمنتخب بلاده على المانيا الغربية لانه سجل هدف الفوز في الدقيقة 77 بطريقة رائعة عندما راوغ بكنباور وفوغتس وهزم الحارس ماير.

واعترف مدرب المانيا الشرقية غيورغ باشنر بعد المباراة قائلا "انه فوز تكتيكي وبدني، انه انتصار مستحق، يتجاوز احلامنا، لكنه لا يؤكد شيئا نهائيا، لان كرة القدم الالمانية الغربية تبقى متفوقة علينا".
في المقابل ساد استياء كبير مدرب الغربيين هلموت شون "لم يكن خط دفاعنا ملتزما كما يجب، لقد قال بكنباور اذا ظلت النتيجة متعادلة قبل 20 دقيقة من نهاية المباراة سنحاول الحفاظ عليها، لكننا لم نفعل ذلك".
وكما يقول المثل "رب ضارة نافعة"، فقد خدمت الخسارة المانيا الغربية واوقعتها ضمن مجموعة سهلة في الدور الثاني الى جانب بولندا والسويد ويوغوسلافيا في طريقها الى احراز اللقب، في حين صعب الفوز مهمة المانيا الشرقية التي وقعت ضمن مجموعة صعبة ضمت الارجنتين وهولندا والبرازيل، وخرجت خالية الوفاض.

وقال شون "ربما كان اليوم يوما مناسبا لتلقي الخسارة في هذه المباراة التاريخية"، ولكنه استدرك قائلا "صراحة لم نتعمد الخسارة، فالمانيا الشرقية تغلبت علينا".





[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1978



[shdw] َ الأرجنتين × هولنــدا
[/shdw]
[/c]

المباراه: فوز الأرجنتين على هولندا وحصولها على الكأس ( 3-1 )

الدور: المباراه النهائيه

الملعب: بوينس آيرس - أستاذ تذكاري

الحكم: سيرجيو غونيلا (إيطاليا)

الجمهور: 77.260 الف متفرج

الأهداف: كيمبيس 38,105 بيرتوني 115 (الارجنين) , نانينجا 80 (هولندا)

لقطات الاهداف: (صور)


الهدف الاول من امضاء كمبس

هدف التعادل الهولندي

بيرنوتي وهدف الفوز


[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& الأرجنتين: فيلول، أولجوين، إل. غالفان، باساريلا، تارانتيني، آردليس (لاروسا)، غاليجو، كيمبيس، بيرتوني، لوكوي، أورتيز (هوسيمان).

..&& هولنـدا: جونجبلويد، جانسين (سيربير)، براندتس، كرول، بورتفليت، هان، دبليو. فان دير كيرخوف، نيسكينس، آر. فان دير كيرخوف، (نانينجا)، رينسينبرينك.

[gl]@@ الكأس الاول للأرجنتين @@... [/gl]
كانت الاسئله المطروحه قبل بدء المباراه تتركز حول حظوظ المنتخب الهولندي في الفوز والتعويض بهد الخساره امام المانيا الغربيه قبل اربعه اعوام في النهائي , ولم تكن المؤشرات الاوليه تميل لمصلحتها خصوصا ان المنتخب الارجنتيني يلعب بين جمهوره وعلى ارضه .... ولم تخل المباراه من الاحداث الغريبه ,فلاعبو المنتخبا لارجنتيني دخلوا الملعب متاخرين خمس دقائق وهذه الدقائق كانت كافيه لاثاره اعصاب لاعبي هولندا الذي زادهم توترا طلب حكم المباراه - بناء على طلب دانيال باساريللا كابتن الارجنتين- من لاعب الوسط الهولندي رينيه فان دي كيركوف من نزع اللفاف الطبي عىل يده الذي كان يشد بها ذراعه وعلاوه على ذلك التاخير الذي قام به الجمهور الارجنتيني مطالبا الحكم بصفاره البدايه , ورافقت البدايه شد عصبي من الفريقين خصوصا من الهولندي فقد كثره اخطاءه وانعدمت خطورتهم على العرين الارجنتيني , ومع مرور الدقائق الاولى بدأت السيطره الارجنينيه على المباراه وتوجا لامجهود في الدقيقه 38 عندما استغل كمبس تباطئ المدافعين الهولندين والحارس في اخراج الكره من منطقه العمليات ليندس بينهم ويجرز الهدف الاول والخامس له في البطوله , وبدا المنتخب الهولندي يحسن صفوفه وبدى عليه المرونه في تبادل مراكز لاعبيه وقام المدرب الهولندي في الشوط الثاني بادخال المهاجم نانينغا الذي يمتاز بضربات الرأس وفي حركه خاطفه صتع الاعب اريهان في ارسال كره سريعه لداخل منطقه الجزاء الارجنتينيه لتجد راس نانيغا وبدون تردد يضعها في شباك الحارس الارجنتيني .. وحل على جماهير التانجة الصمت المطبق ...وكان ذلك قبل نهايه المباراه بسبع دقائق, وكاد الاعب روب ريسبرنك ان يحسم المباراه في الوقت بدل الضائع بكره سددها ولكنها تجد القائم طريقا لها ... ةفي الشوط الاضافي الاول بدى الارهاق واضحا على لاعبي هولندا الذي كان المنتخب الارجنتيني على العكس تماما خصوصا المهاجم الفذ كمبس الذي استطاع انهاء الشوط الاول الاضافي بهدف رائع وبمجهود فردي راوغ فيه ثلاث لاعبين , وحاول المنتخب الخولندي تعديل النتيجه لكن دون جدوى ومن هجمه مرتده استغل المهاجم برتوني الكره ليسجل هدف الفوز الارجنتني....
[c] [/c] [c]كأس العالم بين احضان الأرجنتينين

[/c]
  #2  
قديم 23/05/2002, 01:58 PM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1982



[shdw] َ الــبرازيل × إيــطاليا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز إيطاليا على البرازيل ( 3 / 2 ) (الشوط الاول 2-1)

الــــدور : الدور الثاني - المجموعة الثالثة

المـلـعـب : برشلونة (اسبانيا)

الجـمهـور : 50 ألف متفرج

الـحـكـم : الاسرائيلي كلاين

الأهــداف : ايطاليا: روسي (5 و24 و74)

البرازيل: سقراطيس (12) وفالكاو (68)


[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& ايطاليا: زوف- جينتيل وكولوفاتي (بيرغومي) وسكيريا وكابريني- اوريالي وكونتي وتارديلي (ماريني) وانطونيوني- روسي وغرازياني.

..&& البرازيل: والدير بيريز - لياندرو ولويزينيو واوسكار وجونيور- سيريزو وفالكاو وسقراطيس وزيكو- سيرجينيو (باولو ايزيدورو) وادير.










[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
احتضنت مدينة برشلونة في الخامس من تموز/يوليو مباراة مصيرية بين البرازيل وايطاليا لتحديد بطل المجموعة الثالثة في الدور الثاني.
وضمت المجموعة أيضا الارجنتين، وكانت صيدا سهلا لكل من البرازيل وايطاليا، حيث فازت عليها الاولى 3-1، وتغلبت عليها الثانية 2-1، فانحصرت بطاقة المجموعة بين البرازيل وايطاليا.
وحجزت البرازيل بطاقتها الى الدور الثاني بسهولة اثر تغلبها على الاتحاد السوفياتي 2-1 وعلى اسكتلندا 4-1 وعلى نيوزيلندا 4-صفر ضمن المجموعة السادسة، لكن على العكس منها وجدت ايطاليا صعوبة في التأهل عن المجموعة الاولى حيث استهلت مشوارها بثلاثة تعادلات في الدور مع بولندا صفر-صفر، ومع البيرو 1-1، ومع الكاميرون 1-1 أيضا.

وكان التعادل يكفي البرازيل ومدربها تيلي سانتانا للتأهل الى نصف النهائي لانها كانت تتفوق بفارق الاهداف على ايطاليا ومدربها بيرزوت.
وكان خط وسط البرازيل من أقوى الخطوط في المونديال بتواجد سيريزو وسقراطيس وزيكو وفالكاو، وضمت صفوفها ثنائيا هجوميا خطيرا تكون من سيرجينيو وايدر. لكن النقطة السوداء في الصفوف البرازيلية كانت ضعف خط الدفاع.
وكان فالكاو المحترف الوحيد خارج البرازيل في صفوف منتخب بلاده، وكانت مواجهة الاخير لايطاليا مناسبة لفالكاو لمواجهة زميله في فريق روما روبرتو كونتي الذي علق على تصريحات زيكو قائلا "أخطأ زيكو عندما قال ان اسلوب لعب المنتخب الايطالي يعتمد على هدم وتكسير خطط لعب المنتخبات المنافسة، لكنه نسي ان بامكان ايطاليا التألق في المناسبات الكبرى وامتع الجمهور".

وواجه لاعبو المنتخب الايطالي انتقادات لاذعة من وسائل الاعلام بسبب اسلوب لعبهم وحياتهم الخاصة والمال، وهو الامر الذي جعلهم يقررون عدم الادلاء بتصريحات الى الصحافيين.
وبرغم الانتقادات تشبت المدرب انزو بيرزوت بتشكيلته المفضلة والتي ضمت 6 لاعبين من يوفنتوس، فجدد الثقة في المهاجم باولو روسي الذي غاب عن الملاعب لمدة عامين بسبب ايقافه لتورطه في التلاعب بنتائج المباريات.
وكان روسي استأنف اللعب قبل شهر فقط من انطلاق المونديال وسجل هدف فريقه الوحيد في مرمى اودينيزي ضمن الدوري المحلي، ومنذ ذلك الحين وروسي يبحث بالحاح عن الطريق الى هز شباك الفرق المنافسة.

وركز الايطاليون على شهرتهم في قلب الطاولة واوراق اللعب على المنتخبات المنافسة. ووسط دهشة الجميع كان الايطاليون السباقين الى افتتاح التسجيل عندما قاد كونتي هجمة من الجهة اليمنى مرر على اثرها الكرة الى كابريني الذي سددها امام خط الستة امتار في منطقة جزاء البرازيل فتابعها روسي برأسه داخل مرمى الحارس فالدير بيريز (5).
واستدركت البرازيل الموقف بسرعة عندما تخلص زيكو من ظله جانتيلي ومرر الكرة الى سقراطيس الذي تقدم نحو حافة المنطقة وتلاعب باحد المدافعين واطلق الكرة بيمناه داخل مرمى دينو زوف (12).
واشتعلت المنافسة من جديد، وارتكب سيريزو خطأ في التمرير عندما كان يحاول تسليم الكرة الى سقراطيس فخطفها القناص روسي وسجل الهدف الثاني بسهولة في الدقيقة 25. وتراجع الايطاليون الى الدفاع وطبقوا خطتم الكلاسيكية الشهيرة "كاتناتشيو" وابعدوا كل المحاولات البرازيلية لادراك التعادل.

وحول زوف تسديدة سقراطيس الى ركنية (32). واصيب مدافع ايطاليا كولوفاتي في الدقيقة 34، وأشرك بيرزوت مكانه الشاب الصاعد بيرغومي (18 عاما) وكانت المباراة انطلاقته نحو النجومية في خط دفاع منتخب بلاده.
وكادت ايطاليا تضيف الهدف الثالث خلافا لمجريات اللعب عبر غرازياني بيد ان المدافع اوسكار تدخل في توقيت مناسب (43).
وارتفعت وتيرة المباراة في الشوط الثاني وحمي وطيس المنافسة، وتناوب فالكاو وسقراطيس وجونيور في بناء الهجمات، واهدر سيريزو فرصتين ثمينتين لادراك التعادل الاولى في الدقيقة 54 من تسديدة بكعب قدمه، والثانية في الدقيقة 57.
وكان روسي قاب قوسين او ادنى من تسجيل هدفه الشخصي الثالث عندما تلقى كرة من غرازياني فانفرد بالحارس بيريس دون نتيجة.

واخترق سيريزو الدفاع الايطالي وهيأ الكرة الى فالكاو المنفرد اطلقها صاروخية لم يحرك لها زوف ساكنا معلنة هدف التعادل (68).. وتنفس سيريزو الصعداء بعد الهدف وانهمرت الدموع من عينيه بعدما كان يائسا بسبب تسببه في تسجيل الهدف الثاني للايطاليين.
وتهاونت البرازيل بعد هذه النتيجة التي كانت كافية لبلوغها نصف النهائي، ونسيت أخذ الحيطة والحذر فدفعت الثمن غاليا، لان ايطاليا سجلت هدف الفوز من ركلة ركنية، الوحيدة لها في المباراة نفذها كونتي مع تارديللي الذي واجه ضغطا من سقراطيس فتخلص من الكرة ومررها داخل المنطقة استلمها القناص روسي واودعها داخل الشباك (74).
وكانت الثالثة ثابتة بالنسبة للايطاليين وهدافه "المغضوب عليه" روسي والذي بات الفتى المدلل لانصار منتخب بلاده وشعبه بأسره.

في المقابل، حالف الحظ البرازيليين وفشلوا في الوصول الى مرمى زوف للمرة الثالثة، وأنقذ زوف مرماه في الدقيقة الاخيرة عندما تصدى لتسديدة قوية لسقراطيس.
ومباشرة بعد اطلاق الحكم صافرته النهائية دخل بيرزوت الى الملعب لمعانقة روسي الذي لم يخيب ظنه وسجل له ثلاثة اهداف منحته تأشيرة دور الاربعة.
وقال بيرزوت "الانتصاران الاخيران على الارجنتين وعلى البرازيل استمرارية منطقية لتعادلاتنا الثلاثة في الدور الاول عندما تمكنا من التوصل الى انسجام كبير في تشكيلتنا. لكن البرازيل ساعدتنا أيضا باندفاعها نحو مرمانا بعدما كانت النتيجة متعادلة 2-2".

اما سانتانا، فقال "لم أكن أظن باننا منتخب لا يقاوم ولا ينهزم. لقد لعبنا بشكل جيد ضد الارجنتين، وكنا نستحق الفوز اليوم أيضا. افضل لاعبي البرازيل حاضرون هنا في اسبانيا، وكنا في افضل حالاتنا، ضميري مرتاح، الخطأ الوحيد الذي ارتكبناه هو عدم تطبيقنا الرقابة الفردية على باولو روسي".
وكان سانتانا على حق لان روسي توج هدافا للمونديال برصيد 6 اهداف وساهم بفوز ايطاليا بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها.



[c]فرحة الفوز الإيطالي

[/c]




[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1982



[shdw] َ فــرنسا × المــانيا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز المانيا على فرنسا ( 8 / 7 ) (5-4 بركلات الترجيح )

الــــدور : دور الأربعة من البطولة

المـلـعـب : اشبيلية (اسبانيا)

الجـمهـور : 60 ألف متفرج

الـحـكـم : الهولندي كورفر

الأهــداف : المانيا: ليتبارسكي (18) ورومينيغه (104) وفيشير (110)

فرنسا: بلاتيني (27 من ركلة جزاء) وتريزور (93) وجيريس (100)




اصابه باتيسون وحااله اغماءه


[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& المانيا: شوماخر- كالتس وكارل هاينتس فورستر وشتيليكه وبريغل (رومينيغه) وبيرند فورستر ودريملر وبرايتنر وماغاث (هروبيش) وفيشير وليتبارسكي.
..&& فرنسا: ايتوري- اموروس وجانفيون وتريزور وبوسيس وتيغانا وجيريس وجنغيني (باتيستون ثم لوبيز) وبلاتيني وروشتو وسيكس.


[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
كان ملعب مدينة اشبيلية مسرحا للمواجهة القوية والدراماتيكية بين المانيا وفرنسا ضمن الدور نصف النهائي والتي سجلت من خلالها الاخيرة اسمها باحرف من ذهب في سجلات نهائيات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930.
بلغت الاثارة والتشويق قمتهما وكان الفرنسيون على بعد 20 دقيقة من بلوغ المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخهم لانه كانوا متقدمين 3-1، لكن الالة الهجومية الالمانية تحركت بقوة بعد دخول نجمها كارل هاينس رومينيغه في الشوط الاضافي الاول برغم اصابته فقاد منتخب بلاده الى ادراك التعادل والاحتكام الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لهم.
كان الالمان في اوج عطاءاتهم وكانت خسارتهم المفاجئة امام الجزائر 1-2 في اولى مباريات المونديال بمثابة الدرس الذي تعلموا من خلاله عدم الاستهانة بالخصوم، فتغلبوا على تشيلي 4-1، وعلى النمسا 1-صفر في الدور الاول، وتعادلوا مع انكلترا صفر-صفر وفازوا على اسبانيا 2-1 في الدور الثاني.

بدورها استهلت فرنسا مشوارها في البطولة بخسارة امام انكلترا 1-3، وسحقت الكويت 4-1، وتعادلت مع تشيكوسلوفاكيا 1-1 في الدور الاول، وحجزت بطاقتها الى نصف النهائي بفوزين على النمسا 1-صفر وعلى ايرلندا الشمالية 4-1.
وكانت المرة الثانية التي تتأهل فيها فرنسا الى الدور نصف النهائي بعد مونديال 8958 عندما منيت بخسارة مذلة امام البرازيل 2-5.
وكان الامتحان عسيرا بالنسبة الى الالمان والفرنسيين في نصف النهائي، لانهم كان بين افضل المنتخبات المتأهلة الى دور الاربعة (مباراة نصف النهائي الثانية جمعت بين ايطاليا وبولندا)
وصرح مدرب فرنسا ميشال هيدالغو صبيحة المباراة قائلا "سيكون من الخطأ ان يكتفي اللاعبون ويفرحوا ببلوغهم دور الاربعة، فالامل لا يزال قائما لتخطي هذا الدور".

ولم يواجه هيدالغو اي مشكلة بخصوص تشكيلته التي ابانت عن انسجام كبير في صفوفها، في المقابل واجه مدرب المانيا يوب درفال مشكلتين اساسيتين تمثلتا في اصابة نجميه هانزي مولر ورومينيغه.
لم يتأخر الالمان في ارباك دفاع الفرنسيين وكاد ليتبارسكي يفتتح التسجيل في الدقيقة 15 من تسديدة قوية ردتها عارضة مرمى جان لوك ايتوري.
وبعد ثلاث دقائق انسل بريتنر في وسط الملعب ولحق به بلاتيني لكن الاول نجح في الانفراد بايتوري والتسديد بيد ان الاخير حول كرته فتهيأت امام ليتبارسكي سددها من 16 مترا داخل الشباك (18).
واندفعت فرنسا نحو مرمى شوماخر ومرر بلاتيني كرة رأسية الى روشتو الذي تعرض الى عرقلة من المدافع برند فورستر فلم يتردد الحكم الهولندي كورفر في الاعلان عن ركلة جزاء انبرى لها بلاتيني بنجاح (27).

وتكافأ اللعب بين المنتخبين بعد ذلك، وكانت اخطر فرصة في الدقيقة 40 لمصلحة الفرنسيين لكن شوماخر ابعد الكرة بقبضتي يديه من امام رأس المهاجم ديدييه سيكس، ومثله فعل ايتوري امام المهاجم فيشر في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.
وقام هيدالغو بتغيير اضطراري في الدقيقة 50 بعد اصابة جنغيني، فأشرك باتيستون الذي لم يلعب أكثر من 8 دقائق، لانه خلال هجمة لمنتخب بلاده تلقى كرة بينية وانفرد بشوماخر وسدد باتجاه المرمى لكن الاخير صدمه بقوة عمدا فوقع على الارض دون ان يحرك ساكنا في الوقت الذي لامست فيه الكرة القائم.
واغمي على باتيستون ولم يحرك ساكنا فظن زملاؤه بانه توفي وصرخ بلاتيني طالبا النجدة، في الوقت الذي نهض فيه شوماخر ولم يكترث بما فعل وراح يلاعب الكرة. واضطر هيدالغو الى القيام بالتغيير الاضطراري الثاني فأدخل لوبيز.
وروى باتيستون غذاة المباراة "كنت باتجاه المرمى وكان شتيليكه ورائي وشوماخر امامي وقلت في نفسي اذا سددت الكرة ساقطة سأسجل، كنت في كامل لياقتي وشعرت بانني قادر على التسجيل، لكني لا أعرف ماذا حصل بعد ذلك".

وتحكمت فرنسا في مجريات اللعب، قبل ان تتحرك المانيا في الدقائق العشر الاخيرة وابعد ايتوري تسديدة قوية للمدافع بريغل، قبل ان تنقذ العارضة الالمان من هدف محقق في الدقيقة الاخيرة من تسديدة قوية لايمانويل اموروس.
واهدر فيشر فرصة ذهبية في الوقت بدل الضائع من انفراد بالحارس ايتوري. وكانت بداية الشوط الاضافي الاول رائعة بالنسبة الى الفرنسيين لانهم تقدموا بهدف رائع من تمريرة عرضية لجيريس تابعها تريزور على الطاير في سقف المرمى (93).
واضافت فرنسا الهدف الثالث في الدقيقة 99 وكان صانعه سيكس ايضا حيث مرر الكرة الى جيريس سددها من 20 مترا لامست القائم وعانقت الشباك.

وظن الجميع ان الفرنسيين حسموا اللقاء في مصلحتهم قبل 20 دقيقة من النهاية، لكن حصل ما لم يكن في الحسبان، فقد نسي الفرنسيون اصرار الالمان وسهلوا مهمتهم بمتابعة الهجوم. وقال تريزور "كان علينا تهدئة اللعب وعدم المجازفة والاستمرار في الهجوم".
دخل رومينيغه المصاب فتحول كل شىء بالنسبة للالمان لان دخوله كان مؤثرا ونجح في تقليص الفارق بتسجيله الهدف الثاني بعد 5 دقائق من نزوله ارض الملعب اثر تلقيه تمريرة من ليتبارسكي (103).
وتهاون الفرنسيون في الدفاع واستغل ليتبارسكي الامر ومرر كرة عرضية داخل المنطقة هيأها هروبيش برأسه الى فيشر الذي تابعها بتسديدة اكروباتية داخل الشباك معلنا هدف التعادل (108).

لم يصدق بلاتيني وزملاؤه ما حصل لكنها الحقيقة فالالمان لم يستسلموا وقاوموا حتى الصافرة النهائية ونجحوا في انتزاع تعادل ثمين خولهم الاحتكام الى ركلات الترجيح التي منحتهم بطاقة المرور الى المباراة النهائية التي خسروها امام ايطاليا 1-3.
وسنحت الفرصة لفرنسا في ركلات الترجيح لحسم النتيجة في مصلحتها بعدما اهدر شتيليكه ركلة ترجيحية 3-2، لكن شوماخر انقذ الموقف بتصديه لركلة ترجيحية لسيكس فانتهت السلسلة الاولى من الركلات بالتعادل 4-4.
وكان لزاما على المنتخبين الاحتكام الى سلسلة ثانية مع تعيين لاعبين جدد للتسديد، فكان بوسيس اول المسددين لفرنسا "اقترحت ان اسدد ركلة الترجيح السادسة، كنت أعتقد اني سأسجل". لكن العكس هو الذي حصل لان بوسيس لم يركز وسدد في اتجاه شوماخر الذي تصدى لكرته.

وكان تأهل المانيا رهن بتسجيل هروبيش للركلة التالية وقد نجح الاخير في ذلك ومنح البطاقة لمنتخب بلاده.
وتحولت فرحة الفرنسيين، الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من بلوغ النهائي، الى دموع والاكيد انهم لن ينسوا ما حصل.





[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1986



[shdw] َ الـبرازيل × فــرنسـا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز فــرنـسـاعلى البرازيل ( 5 / 4 ) بركلات الترجيح (الوقت الاصلي 1-1، الشوط الاول 1-1 الوقت الاضافي 1-1)

الــــدور : دور الثمانيه من البطولة

المـلـعـب : غوادالاخارا

الجـمهـور : 65677 متفرجا

الـحـكـم : الروماني ايوان ايغنا

الأهــداف : فرنسا: بلاتيني (42) البرازيل: كاريكا (16)




[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& فرنسا: باتس- اموروس وبوسيس وباتيستون وتوسو- فرنانديز وتيغانا وجيريس (فيريري) وبلاتيني- روشتو (بيلون) وستوبيرا.

..&& البرازيل: كارلوس- جوسيمار وجوليو سيزار وادينيو وبرانكو- اليزو واليماو وجونيور (سيلاس)- سقراطيس وكاريكا ومولر (زيكو).


[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
لم يكن المونديال المكسيكي شهد مباراة حافلة بالندية والاثارة والتشويق والفنيات العالية قبل الدور ربع النهائي وبالتحديد قبل المواجهة الحاسمة بين البرازيل وفرنسا ضمن الدور ربع النهائي.
وأجمع النقاد ان القرعة ظلمت المنتخبين واوقعتهما في مواجهة البعض في الدور ربع النهائي، لان الافضل والانسب كان ان يلتقيا في المباراة النهائية بالنظر الى المستوى الرائع الذي ظهرا به.
وكان الموعد على استاد جاليسكو في مدينة غوادالاخارا وامام 66 الف متفرج 60 الف منهم انصار للمنتخب البرازيلي (20 الف برازيلي و40 الف مكسيكي) الذي لم يخسر منذ انطلاق المونديال على هذا الملعب.

فالبرازيل لم يدخل شباكها أي هدف حتى الان بعد ثلاثة انتصارات في الدور الاول على كل من اسبانيا 1-صفر والجزائر بالنتيجة ذاتها وايرلندا الشمالية 3-صفر، ثم هزت شباك بولندا باربعة اهداف نظيفة في ثمن النهائي.
اما فرنسا فحجزت بطاقتها الى ثمن النهائي بحلولها ثانية في مجموعتها خلف الاتحاد السوفياتي حيث تعادلت مع الاخير 1-1، وفازت على كندا 1-صفر، وعلى المجر 3-صفر، وأخرجت ايطاليا حاملة اللقب العالمي ثلاث مرات من الدور ثمن النهائي بتغلبها عليها 2-صفر.
وشاءت الاقدار ان تلتقي فرنسا مع منتخب ثان احرز اللقب العالمي 3 مرات هو المنتخب البرازيلي الذي كان يسعى الى تحقيق لقبه الرابع وتحطيم الرقم القياسي في عدد الالقاب وبالتالي تعويض الخروج المخيب من الدور ربع النهائي لمونديال اسبانيا 1982.

لكن الامور لم تختلف بالنسبة للبرازيليين عن المونديال السابق لانهم ودعوا نهائيات 1986 من ربع النهائي وهذه المرة على يد فرنسا.
وكانت الصدف ستجمع بين البرازيل وايطاليا في ربع النهائي أيضا لكن الفرنسيين كانت لهم الكلمة وحرموا البرازيل من مواجهة ثأرية قبل ان يقضوا عليهم ويخرجوهم من دور الثمانية.
يومها كان صانع العاب ونجم منتخب فرنسا ميشال بلاتيني يحتفل بربيعه الحادي والثلاثين، وكان احتفاله مزدوجا الاول بالتأهل الى نصف النهائي والثاني الثأر من خسارة منتخب بلاده امام البرازيل 2-5 قبل 28 عاما في الدور نصف النهائي لمونديال 1958 في السويد.
والمضحك المبكي في المباراة ان افضل ثلاثة نجوم عالميين اضاعوا ركلات جزاء وهو البرازيليان سقراطيس وزيكو والفرنسي بلاتيني.

وقال مدرب فرنسا ولاعبها السابق هنري ميشال عشية المباراة "الفرصة مواتية لبعض اللاعبين للثأر ومحو آثار ذكرى سيئة مثل اشبيلية"، في اشارة الى خروج المنتخب الفرنسي من الدور ربع النهائي لمونديال 1982 بخسارته امام المانيا بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3 في مدينة اشبيلية الاسبانية.
في المقابل تابع لاعب الوسط البرازيلي جونيور بعض مباريات المنتخب الازرق وقال "تحسن اداء بلاتيني مع مرور المباريات، لكنه لم يظهر بقمة مستواه".
واذا كان الحظ يلعب دورا كبيرا في كثير من المباريات فان الامر لم يكن كذلك في مباراة البرازيل وفرنسا لانه لم يحالف البرازيليين الذين كانت لهم الافضلية اداء وفرصا وفشلوا في ترجمتها الى اهداف.

لكن هذا لا يعني ان الفرنسيين كانوا غير موجودين، بل العكس فان خط وسطهم نجح في تضييق الخناق على البرازيليين كما ان حارس مرماهم جويل باتس تألق طيلة المباراة ووقف سدا منيعا امام كل الكرات.
وواجه باتس انتقادات كثيرة منذ بداية المونديال لكنه أسكت منتقديه بعروضه الكبيرة ضد البرازيل ومساهمته في بلوغ منتخب بلاده الدور نصف النهائي.
وتألق باتس منذ الدقائق الاولى امام انفرادات كاريكا (12) وسقراطيس (14) ومولر (15)، لكنه فشل في الدقيقة 18 امام كاريكا الذي سدد كرة قوية من 15 مترا في سقف المرمى بعد لعبة مشتركة بين مولر وجونيور.
وكادت البرازيل ترفع غلتها من تمريرة عرضية لكاريكا تابعها مولر بتسديدة لكن القائم انقذ الفرنسيين (32).
وفطن هنري ميشال لضغط البرازيليين من الجهة اليمنى وطلب من فرنانديز سد الثغرة من هناك فخفت خطورة البرازيليين شيئا ما.

وتمكنت فرنسا من ادراك التعادل عندما مرر الان جيريس كرة الى روشتو مررها عرضية باتجاه ستوبيرا داخل المنطقة لكنه فشل في متابعتها داخل الشباك بسبب مضايقة الحارس كارلوس فتهيأت الكرة امام بلاتيني حرا طليقا لم يجد صعوبة في ايداعها داخل المرمى (42).
وتحسن اداء المنتخبين في الشوط الثاني، وسدد تيغانا كرة قوية التقطها الحارس كارلوس (65)، ولامست كرة رأسية لكاريكا العارضة اثر تمريرة عرضية من جوسيمار (70)، ثلاث دقائق بعد ذلك تعرض برانكو لعرقلة من قبل باتس فاحتسب الحكم الروماني ايغنا ركلة جزاء تقدم زيكو لتسديدها لكن باتس تصدى لها.
وقال زيكو "لم يكن اي من اللاعبين يرغب تسديدة ركلة الجزاء، فتقدم سقراطيس الى واسدى الي نصيحة فعملت بقوله لكني أخطأت".

من جهته قال باتس "لقد رد القائم والعارضة فرصتين، ونجحت في التصدي لركلة الجزاء وبالتالي قلت في نفسي اننا لن نخسر المباراة".
وتابع باتس دور المنقذ وتألق في قطع انفراد كاريكا عندما انتزع الكرة بين قدميه (81)، ثم تصدى لتسديدة رأسية لزيكو (84)، فانتهى الوقت الاصلي بالتعادل 1-1. واثر تمريرة من روشتو كاد ستوبيرا يسجل الهدف الثاني لفرنسا (94)، وخرج كارلوس من عرينه وعرقل بيلون الذي تلقى تمريرة من بلاتيني فلم يحتسب الحكم شيئا فانتهى الوقت الاضافي بالتعادل أيضا واحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح.
وتألق باتس في اول ركلة ترجيحية عندما صد كرة سقراطيس، وجاء دور ستوبيرا الذي منح التقدم لفرنسا.
وقال ستوبيرا "كنت انظر الى الزاوية اليسرى وشاهدني الحارس البرازيلي لذا سددت في الجهة اليمنى".
وسجل اليماو للبرازيل 1-1، تلاه اموروس 2-1، قبل ان ينجح زيكو في هزم باتس 2-2، ثم سدد بيلون بقوة فارتطمت الكرة بالقائم وضربت بظهر الحارس كارلوس ودخلت المرمى معلنة الهدف الثالث لفرنسا 3-2.

وابقى برانكو البرازيل في المنافسة بتسجيله ركلة الترجيح الرابعة، لكن بلاتيني فشل في تحويل ركلته الى هدف عندما سدد فوق المرمى 3-3.
وجاء دور البرازيلي جوليو سيزار لتسديد الركلة الخامسة الاخيرة في السلسلة الاولى فسدد في القائم، وبات التأهل بين قدمي لويس فرنانديز صاحب الركلة الاخيرة للفرنسيين، اذا سجلها تبلغ فرنسا نصف النهائي، واذا اهدرها يلعب المنتخبان سلسلة ثانية من ركلات الترجيح.
وقال فرنانديز في طريقه الى التسديد "لا تخافوا سأسجل". وهو ما حصل بالفعل. واوضح فرنانديز "اخترت ان اكون الاخير في تسديد ركلات الترجيح لاني كنت آمل في ان تنتهي الامور قبل دوري، كنت اعتقد ان بلاتيني سينهي المباراة، لكنه فشل"، مضيفا "عندما اردت التسديد شاهدت الحارس كارلوس في طريقه الى الارتماء في الجهة اليمنى فما كان علي سوى وضع الكرة داخل الشباك، فقررت تسديدها في الجهة المعاكسة في اللحظة الاخيرة".

ونجحت فرنسا في الثأر من البرازيل وبلوغ نصف النهائي، لكنها برغم ضمها افضل اللاعبين في تاريخها فشلت في التأهل الى المباراة النهائية.
وقال النجم البرازيلي السابق بيليه "انها دون شك من افضل المباريات في تاريخ كأس العالم، وللاسف انها انتهت بركلات الترجيح. اعتقد انه بالنظر الى الفرص التي سنحت في المباراة فان البرازيل كان بامكانها التأهل".
وانتقد بيليه الاتحاد البرازيلي للعبة، وقال "بسبب الاتحاد البرازيلي لم يستعد المنتخب الى النهائيات سوى لمدة 4 أشهر وهي فترة قصيرة".


[c]




[/c]
  #3  
قديم 23/05/2002, 02:00 PM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
[c]

أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1986



[shdw] َ الأرجنتــين × إنجــلترا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز الارجنتين على إنجلترا ( 2 / 1 ) (الشوط الاول صفر-صفر)

الــــدور : دور الثمانيه من البطولة

المـلـعـب : ازتيك في مكسيكو

الجـمهـور : 114500 متفرجا

الـحـكـم : التونسي علي بن ناصر

الأهــداف : الارجنتين: مارادونا (51 و55)

انكلترا: لينيكر (81)




[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& مثل الارجنتين: بومبيدو- كوسيوفو وبراون وروجيري واولارتيكويشيا وغوستي وباتيستا وبوروشاغا (تابيا) وانريكه ومارادونا وفالدانو

..&& مثل انكلترا: شيلتون- ستيفنس وفنويك وباتشر وسامسون وهودل وستيفن (بارنس) وريد (وودل) وهودج وبيردسلي ولينيكر.


[gl]@@ أحداث اللقاء المثيرة @@...[/gl]
قدم المنتخب الارجنتيني افضل مبارياته في مونديال 1986 توجها بفوز تاريخي على انكلترا بهدفين لنجمه مارادونا مقابل هدف لغاري لينيكر في الثاني والعشرين من حزيران/يونيو 1986 على استاد الازتيك في مكسيكو امام 114500 متفرجا.
وكثر الحديث عن هذه المواجهة، واتهمت الصحف الانكليزية وبالخصوص "صنداي تايمز" الارجنتين بشراء مباراتها مع البيرو (6-صفر) في مونديال 1978 والتي كانت جواز سفرها الى المباراة النهائية واحرازها اللقب بالفوز على هولندا 3-1 بعد التمديد.
وقالت الصحيفة "كان الثمن 50 مليون دولار و35 الف طن من الحبوب".
والاكيد ان انكلترا لم تواجه المنتخب الارجنتيني بل لاعبا واحد هو مارادونا، كما ان انكلترا لم تنهزم امام المنتخب الارجنتيني بل امام مارادونا الذي كان رائعا بكل ما في الكلمة من معنى.

فقد كان مارادونا العقل المدبر وصانع الالعاب والهداف في هذه المباراة وخلق متاعب كبيرة للانكليز الذين جربوا كل الحلول لايقافه بينها التدخلات الخشنة دون نتيجة لان مارادونا كان اخطر من ان يوقف بالتدخلات القوية كما ان رباطة جأشه وهدوء اعصابه كان لها دور كبير في متابعة تألقه واستعراض عضلاته فنيا.
وكان اجمل ما في المباراة شوطها الثاني الذي سيبقى خالدا في الاذهان سواء من حيث المستوى الذي ظهرت به الارجنتين او الهدفين اللذين سجلهما مارادونا وبالخصوص هدفه الاول الذي سجله بيده خادعا الحكم التونسي علي بن ناصر، دون ان نغفل الهدف الثاني الذي صنع بروعة كبيرة من منتصف ملعب الارجنتين حيث انطلق مارادونا كالسهم وراوغ 4 مدافعين ثم تلاعب باثنين وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس شيلتون ثم موهه وسجل بكل ثقة داخل الشباك.

وكان الشوط الاول متكافئا بين المنتخبين ولم يشهد فرصا حقيقية عدة للتسجيل، فتدخل فنويك وعرقل مارادونا الذي كان في طريقه الى الانفراد بالحارس شيلتون (9)، وكاد بيردسلي يفتتح التسجيل من خطأ للحارس بومبيدو (13)، وخرج شيلتون في توقيت مناسب وقطع الكرة من امام غوستي (29)، وسدد مارادونا ركلة حرة مباشرة لم تذهب بعيدا عن مرمى شيلتون (33) ولم تتأخر الارجنتين في افتتاح التسجيل في الشوط الثاني حيث بعد لعبة مشتركة بين مارادونا وفالدانو رفع الاخير الكرة داخل المنطقة الى الاول الذي كسر مصيدة التسلل فانتبه الاخير الى خروج شيلتون لالتقاطها فمد يده الى الكرة ولكزها داخل المرمى معلنا الهدف الاول (51).
واحتج الانكليز بشدة على الهدف لكن الحكم التونسي بن ناصر لم يتراجع عن قراره واكد شرعية الهدف.

وقال مدرب انكلترا بوبي روبسون "لم يشاهد الحكم ما شاهده العالم بأسره، فمارادونا لم يسجل برأسه بل بيده حيث سبق شيلتون الى الكرة بعدما انتبه انها في متناول الاخير"، مضيفا "في مباراة مثل مباراتنا ضد الارجنتين، الهدف الاول مهم جدا، في المكان الذي كنت متواجدا فيه شاهدت مارادونا يسجل بيده. الحكم اتخذ قرارا خاطئا".
وكتبت الصحف الارجنتينية في اليوم التالي "انها يد الله"، بل انها يد "الشيطان"، الشيطان الذي يعرف كيف يغفر لنفسه بسبب انجازاته وعروضه الجيدة.
ولم تكن انكلترا تكاد تهضم الهدف الاول حتى تلقت صدمة ثانية كانت واقعية هذه المرة من هجمة قادها مارادونا من 65 مترا حيث تخلص من اربعة لاعبين في وسط الملعب: ريد وبيردسلي وهودل وفنويك وانطلق كالسهم باتجاه مرمى الانكليز وراوغ في طريقه اليها ستيفنس قبل ان ينفرد بشيلتون الذي حاول الارتماء على الكرة لكن مارادونا لكزها ببراعة بعد تمويه جسدي واودعها داخل الشباك.

واستحق مارادونا هذه المرة رفع يديه عاليا فرحا بانجازه وبالهدف الذي سجله، خلافا لهدفه الاول غير الصحيح.
وانهارت انكلترا تماما بعد الهدف لكن دخول وادل وبارنز منح دفع جديدا الى خط الهجوم، وكاد هودل يقلص الفارق من ركلة حرة (69)، قبل ان يفعلها لينيكر بضربة رأسية مسجلا هدفه السادس في المسابقة التي توج هدافا لها.
ومنع القائم تابيا من اضافة الهدف الثالث للارجنتين في الدقيقة 82. ولم تستسلم انكلترا حتى الصافرة النهائية وكادت تدرك التعادل في الثواني الاخيرة عبر لينيكر الذي توغل داخل المنطقة لكن اولارتيكويتشيا قطع الكرة في توقيت مناسب، فتأهل منتخب بلاده الى دور الاربعة لمواجهة بلجيكا (2-صفر هدفان لمارادونا)، ومن ثم الى احراز اللقب على حساب المانيا الغربية (3-2) في النهائي.

وتوجه شيلتون في نهاية المباراة الى الحكم بن ناصر ليفسر له كيفية تسجيل الهدف الاول والذي لم يكن صحيحا، في الوقت الذي اعلن فيه مدرب الارجنتين كارلوس بيلاردو "لم أشاهد الهدف الاول، لكن مارادونا اكد انه افضل لاعب في العالم، هدفه الثاني كان بين افضل الاهداف التي لم اشاهدها حتى الان".
وقال روبسون "لعبت الارجنتين جيدا، ونحن كافحنا حتى النهاية. مارادونا سجل الهدف الاول بيده وتغير كل شىء بعد هذا الهدف"، مضيفا "هدفه الثاني كان رائعا، لم احبه لكني اعجبت به".


[c]
الحسرة الألمانية

لا تعليق [/c]




[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1998



[shdw] َ الـبرازيل × الـدانمارك
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز البرازيل على الدانمارك ( 3 / 2 )

الــــدور : دور الثمانية من البطولة

المـلـعـب : بوجوار في نانت

الجـمهـور : 40 ألف متفرج

الـحـكـم : المصري جمال الغندور

الأهــداف : بيبيتو وريفالدو (25 و 60) أهداف البرازيل، ويورغنسن (2) وبراين لاودروب (50) هدفي الدنمارك.

لقطات للأهداف : الهدف البرازيلي ( بيبتو ) الهدف البرازيلي الثاني ( ريفالدو ) الهدف البرازيلي الثالث ( ريفالدو ) ، الهدف الدينمركي الأول ( يروغنسن ) الهدف الدينماركي الثاني ( لاودروب )




[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& الدانمارك : شمايكل ، شونبرج ، ربير ، هوج ، هنتز ، هيلفيج ، نيلسين ، قراند سيق ، مولسنار ، سانتوس ، كامبوس .

..&& البرازيل: شفاريل ، كافو ، الدير ، جونبير ، بايانو ، روبرتوكارلوس ، سيزار سامبيو ، دونغا ، رسفالدر ، ليوناردو ، بيبتو ، رونالدو .


[gl]@@ بهذا الفوز تواصل البرازيل زحفها نحو اللقب @@...[/gl]
بلغت البرازيل حاملة اللقب الدور نصف النهائي من مونديال فرنسا بفوزها على الدنمارك 3-2 اليوم الجمعة على إستاد بوجوار في نانت أمام 40 ألف متفرج في الدور ربع النهائي بعد عرض رائع من المنتخبين.
وسجل بيبيتو وريفالدو (25 و 60) أهداف البرازيل، ويورغنسن (2) وبراين لاودروب (50) هدفي الدنمارك.
وتلعب البرازيل في نصف النهائي الثلاثاء المقبل في مرسيليا مع الأرجنتين أو هولندا اللذين يلتقيان غدا السبت في مرسيليا أيضا.

ولم يكن الدنماركيون صيدا سهلا على الإطلاق وجاروا البرازيليين وقارعوهم مقارعة الند للند خصوصا انهم افتتحوا التسجيل مبكرا بعد مباغتة منافسيهم، وقاتلوا حتى صفرة النهاية وكانوا على وشك إدراك التعادل في الدقائق الأخيرة فاثبتوا ان فوزهم على نيجيريا 4-1 ليس مجرد صدفة أو ضربة حظ.
ولم يرهب الانتشار (المخيف المنظم) للبرازيليين رجال المدرب السويدي بو يوهانسون فتكتلوا في الدفاع كلما اقتضت الحاجة وانطلقوا الى الهجوم بكثافة كلما سنحت الفرصة وكانت اكثر تمرير اتهم المتقنة وكراتهم العرضية عن طريق المدافعين الذي شاركوا في معظم الهجمات مع ارتداد سريع الى المنطقة.

واثبت البرازيليون مجددا انهم يستطيعوا التسجيل في كل الأوقات وعن طريق أي لاعب كان وبات كل من الأربعة رونالدو وبيبيتو وريفالدو وسيزار سامبايو يملك 3 أهداف. بيد ان كل مباراة تخوضها تشير الى وجود ثغرة في دفاعها تتيح للخصم مغالطة الحارس تافاريل وهز شباكه وخير دليل الخطأ الذي ارتكبه روبرتو كارلوس عندما حاول قطع الكرة بطريقة مقصية استفاد منه الخبير براين لاودروب الذي اثبت مع شقيقه الأكبر ما يكل انهما نجمان ناضجان قادران على العطاء لا يملك المتفرج أو المشاهد إلا ان يرفع لهما قبعته.
ومنذ بداية اللقاء، احتسب الحكم المصري جمال الغندور ركلة حرة عند زاوية المنطقة البرازيلية اليسرى اثر خطأ من دونغا ضد مولر نفذت سريعة داخل المنطقة إلى مايكل لاودروب الذي أعادها خلفية إلى يورجنسن المندفع من الخلف خطفها بقدمه اليسرى ووضعها داخل شباك تافاريل وسط ذهول البرازيليين.






[c]
أســـــــــــم الـــبــــــطــولة :

كأس العالم 1998



[shdw] َ الأرجـنتـين × إنجـلتـرا
[/shdw]

[/c]

الـمـبـاراة : فوز الأرجنتين على انجلترا ( 6 / 5 ) بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بـ 2 / 2

الــــدور : دور الست عشر من البطولة

الـحـكـم : الحكم نيلسون (دنماركي)

الأهــداف : للأرجنتين : جابريل باتيستوتا ، زانيتي

للأنجليز : الآن شيرر ، مايكل اوين

لقطات للأهداف : جابريل باتيستوتا (5) زانيتي (44) ؛ الآن شيرر (10) مايكل اوين (16) ؛ ولبقيت الأهداف من ضربات الترجيح ، هنا ..




[gl]@@ التشكيلتان @@...[/gl]
..&& الأرجنتين : روا ، زانيتي ، فيلاي ، ايالا ، فيفاس ، سيميوني ، الميدا ، اورتيغا ، فيرون ، لوبيز ، باتي قوول .

..&& إنجلترا : سيمان ، كامبل ، لي سوكس ، ادامس ، نيفل ، انس ، بيكهام ، سكولز ، اندرتن ، شرر ، مايكل أوين .


[gl]@@ تأشيرة مغادرة لإنجلترا من المونديال @@...[/gl]
أنقذ روا حارس الأرجنتين منتخب بلاده من هزيمة كادت ان تسقطه أمام الإنجليز بعد أن صد الضربة الأخيرة التي سددها باتي (8) لاعب إنجلترا لتصعد الأرجنتين للدور الربع النهائي من كأس العالم بنتيجة 4-3 بضربات الترجيح.
بدأت المباراة وكأنها حرب حقيقة ومنذ اللحظة الأولى تشعر بأنها مباراة نجوم كبار تألق فيها اللاعبون أمثال ما يكل أوين (18 عاما) مهاجم منتخب إنجلترا ولاعب ليفربول الذي أحرز 18 هدفا في الدوري الإنجليزي.
ويعد الشوط الأول من هذه المباراة من أفضل الأشواط التي لعبت في المونديال أحرز فيه أربعة أهداف منها أثنين من ضربتي جزاء.

المباراة سريعة من الطرفين وركز هودل مدرب إنجلترا على تبادل المراكز لتسهيل مهمة مراقبة لاعبي الأرجنتين أمثال أورتيجا وباتيستوتا .
أما دانيال باساريلا فقد أوعز باللعب والتمريرات السريعة.
جاء هدف الأرجنتين الأول من ضربة جزاء تسبب فيها سيموني قائد الفريق في الدقيقة الخامسة ونفذها باتيستوتا بنجاح. وعادل الإنجليز من ضربة جزاء نفذها الن شيرر عند الدقيقة العاشرة.
ومن مجهود فردي رائع سجل ما يكل اون هدف التقدم للإنجليز عند الدقيقة 16 . وبعد الهدف الثاني لإنجلترا تحسن أداء الأرجنتين وكثفوا من هجماتهم بغية تحقيق هدف التعادل وتحقق لهم ذلك من كرة ثابتة لعبت بطريقة ذكية للاعب الوسط زانيتي ليسددها في المرمى .

لم يحسن المنتخب الأرجنتيني فرصة طرد اللاعب بيكهام لضربه سيمون قائد الأرجنتين بدون كرة بعد مخالفة وعلى الرغم من أن المهمة أصبحت صعبة للمنتخب الإنجليزي إلا انه لم يتسيب من المباراة كطرف منافس وفك سيطرة الخصم.
وأجرى مدربا المنتخبين تغييرات خلال الشوط الثاني وتم تغيير باتيستوتا وأختلف هذا الشوط عن الأول بسبب الربكة التي حدث في خطوات الفريقين ونقد الحكم نيلسون (دنماركي) هدف ثالث للإنجليز أحرزه الظهير الأيسر كامبل بحجة أن هنالك مخالفة مع روا حارس الأرجنتين.
وظل الوضع على هكذا حتى انتهى الشوط الأول بالتعادل.

بدأ الشوط الإضافي الأول بتغيير لكل منتخبين ولعب الإنجليز بخط دفاع واحد من الهجمات الأرجنتينية والتي كان أخطرها تلك التي أضاعها كرستو وظل الإنجليز في طبيعة لعبهم معتمدين على عشرة لاعبين.
وسدد أثيس لاعب الوسط الإنجليزي كرة قوية بعد ان انفرد بها من منتصف الملعب بجمهور رائع.
ولعب الأرجنتينيون عن طريق الأجنحة بعد دخول بيرتي.
وانتهى الشوط الثاني الإضافي أيضاً بالتعادل بالرغم من التفوق العددي للأرجنتين لأن مدربها لم يغير خطتها في اللعب وتورط في حسم المباراة بالضربات الترجيحية لأول مرة في المونديال.

بدأ الشوط الإضافي الأول بتغيير لكل منتخبين ولعب الإنجليز بخط دفاع واحد من الهجمات الأرجنتينية والتي كان أخطرها تلك التي أضاعها كرستو وظل الإنجليز في طبيعة لعبهم معتمدين على عشرة لاعبين.
وسدد أثيس لاعب الوسط الإنجليزي كرة قوية بعد ان انفرد بها من منتصف الملعب بجمهور رائع.
ولعب الأرجنتينيون عن طريق الأجنحة بعد دخول بيرتي.
وانتهى الشوط الثاني الإضافي أيضاً بالتعادل بالرغم من التفوق العددي للأرجنتين لأن مدربها لم يغير خطتها في اللعب وتورط في حسم المباراة بالضربات الترجيحية لأول مرة في المونديال.

[c]ويا فرحة.. ماتمت ... !!
[/c]




[c][/c]
[c]هذه كانت أروع وأجمل المباريات على مر تاريخ كأس العالم
أرجوا أننا وفقنا في نقل ما يرضيكم وينال إستحسانكم
مع تحيات أخوانكم

أعضاء اللجنة الإخبارية لكأس العالم 2002
[/c]




سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 25/05/2002, 07:08 AM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143
يعطيك العافيه اخوي القلب .. وما قصرت ..
  #5  
قديم 25/05/2002, 07:56 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 09/09/2001
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 3,644
يعطيكم الف عافيه وماقصرتوا ....


مشكورين وكثر من امثالكم ...
  #6  
قديم 25/05/2002, 08:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/12/2001
المكان: وين ما يكون الزعيم
مشاركات: 9,248
يعطيك العافيه
  #7  
قديم 25/05/2002, 10:34 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/05/2002
مشاركات: 268
الله يعطيك العافيه أخوي القلب الأزرق








  #8  
قديم 25/05/2002, 12:27 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2002
مشاركات: 2,663
يعطيك العافيه اخوي القلب




  #9  
قديم 25/05/2002, 12:36 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/12/2000
مشاركات: 84
يعطيك الف عافيه

مجهود رائع يستحق عليه الشي الكثير

تسلملنا يارب
  #10  
قديم 25/05/2002, 12:58 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/03/2002
المكان: وين مايروح الازرق انا وياه.
مشاركات: 183
الله يعطيكم العافيه ويخليكم لنا يارب
والله جهد ولا اروع بصراحه يقال ان منتدى الهدف
احسن تغطيه وينهم مايجون ويشوفون تغطية اخوانا
الزعماء.




  #11  
قديم 25/05/2002, 01:25 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
وان كانت كلمة الشكر قليلة على الجهود المبذولة ...
يعطيك العافية ..
  #12  
قديم 25/05/2002, 01:47 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2002
مشاركات: 1,742
مجهود الرائع

والله يعطيك العافيه

وتقبل تحياتي وشكرا.
  #13  
قديم 25/05/2002, 02:12 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2001
المكان: الكيان الأزرق + الميلاني
مشاركات: 1,231
مشكور يابعدهم والله مباريات شييييييي

خصوصا مباراة الارجنتين وانجلترا 86
والله مباراة تستمتع تشوفها اكثر من مرة
وتستمتع اكثر بالجنرال مارادونا





الأمبراطور
رمز من رموز الكره العالمية


عندما سئل مارادونا عام 1986:
هل أنت بيليه الجديد ؟؟ قال : لا .. أنا مارادونا الجديد
وعندما سئل بيليه عن خليفته ؟؟ كان يعطي اسماً في كل مرة !!

والفرق الوحيد بينهما ان الأول " صريح الى ابعد الحدود"
والثاني " منافق الى حد العمل كخادم للدولار "
  #14  
قديم 25/05/2002, 03:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/08/2001
المكان: الــبــلانــكــو
مشاركات: 1,021
ماقصرت .. وعساك على القوه

الله يعطيك الف عافيه




  #15  
قديم 26/05/2002, 09:47 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة العالمية
تاريخ التسجيل: 07/01/2002
مشاركات: 1,257


صدقني اخوي القلب الأزرق .. كل الجماهير هذي لو صفقت وشجعتك لين بكره ما أوفوك حقك بجمال هذا الموضوع ..

الكلمات لن توفيك حقك .. جهد أكثر من رائع ..
واصل ابداعك ولاتحرمنا يالغالي ..
تحياتي لك ..




   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube