المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24/01/2002, 01:45 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
أخبار خليجي 15 من الصحف ليوم الخميس



الخراشي لـ"عكاظ": نزال الليلة يحدد طريق الاخضر للقب منتخبنا يواجه عناد الامارات بشعار "لا بديل عن الثلاث نقاط"

المباراة الحاسمة التي يخوضها اليوم المنتخب السعودي مع المنتخب الاماراتي ضمن الجولة الثالثة في اطار منافسات كأس الخليج كانت موضوع الحوار الذي اجرته " عكاظ " مع المدرب الوطني محمد الخراشي الذي قاد المنتخب الى تحقيق اللقب الوحيدة للبطولة الخليجية الثانية عشرة في الامارات.
ورأى ان المنتخبان يدخلان المباراة وعينهما على الثلاث نقاط واقتناص الفوز متوقعاً ان يكون اللقاء بمثابة عنق الزجاج لتحديد مصير المنتخبين اذ ان التعادل ليس مطلوباً لاسيما وان الطرفين هدفهما هو اللقب الخليجي.
مشيراً الى ان الفوز سيعطي الاضلية لصاحبه والمنافسة الفعلية على البطولة. وتوقع الخراشي ان يسعى الفريقان الى جس النبض خلال الدقائق الاولى وسط قوة واداء سريعة الا انه بعد مرور 20 دقيقة سيكون اللعب مفتوحاً وسيستغل مدرب لكل فريق نقاط القوة والضعف التي لاحظها من خارج الخط وسيقوم بتوجيه اللاعبين لسد الثغرات والتركيز على نقاط القوة والتأكيد عليها.




الجويني يطالب بالحكام الخليجيين بعد احداث مباراة الكويت

والبحرين


طالب مراقب الحكام ناجي الجويني بتكليف حكام خليجيين لقيادة مباريات خليجي 15 بعد المستويات المتواضعة التي قدمها الحكام الاجانب.
وابدى الجويني استياءه لمستوى حكام الكويت والبحرين رافضا التعليق لكنه قال الحكم الخليجي تفوق علي الاجنبي.



مدرب منتخب البحرين: ماذا نفعل.. هؤلاء ضدنا

ابدى مدرب منتخب البحرين سيدكا لـ ( عكاظ ) اسفه الشديد لمستوى التحكيم والحكام في البطولة مؤكدا ان منتخبه تعرض للظلم خلال المباريات الثلاث الماضية والتي اثرت بشكل مباشر على عطاء فريقه. وقال: ماذا تعمل اذا كان التحكيم والحظ ضدك لعبنا المباريات السابقة وقدمنا مستوى رائعا وانا راض تماما عن اداء اللاعبين.
ورفض التعليق على فكرة الانسحاب من البطولة واكد ان هذا يعود للمسئولين عن الكرة البحرينية.




الجمعان: سنهز الشباك الاماراتية في الدقائق الاولى

اكد مهاجم المنتخب الاول السعودي لكرة القدم عبدالله الجمعان انه قادر وزملاءه على هز الشباك الاماراتية منذ الدقائق الاولى في نزال الليلة ضمن منافسات كأس الخليج والمقامة حاليا في الرياض وتنتهي في 03 من الجاري وقال: (لن ننتظر حتى الشوط الثاني لتسجيل الاهداف, ونحن حريصون على تحقيق الفوز واقتناص النقاط الثلاث, والحمد لله انهينا تعدادنا القوي لاسيما بعد الفوز الكبير على خصمنا العنيد البحرين, وقفزنا للمركز الثاني وان شاء الله سنسعى للصدارة وننتظر تعثر القطريين, وسنبذل قصارى جهدنا لحسم المباراة في وقت مبكر).
وأضاف: اتوقع ان هذه المباراة ستشهد تنافسا حارا وتصريحات نارية سواء قبل المباراة او بعدها, فهذا اللقاء لا يحتمل انصاف الحلول ولا يقبل القسمة على اثنين ومهمتنا الآن في الملعب وليس الكلام وسأكون أول المهنئين للجماهير السعودية بالفوز على الامارات مساء اليوم ورسم البسمة على شفاههم




سالم : لن نمنحهم الفرصة .. ولقاء الليلة مفترق طرق

رفع مدافع المنتخب الاماراتي عبدالله سالم راية التحدي في وجه منتخب السعودية في نزال الليلة الذي يجمع الطرفين ضمن منافسات كأس الخليج والذي سيحدد ملامح كبيرة في مشوار المنتخبين نحو اللقب, وقال: لاشك أن اللقاء صعب خاصة وان الخصم يلعب على ارضه وسط جماهيره, والمنتخب السعودي نجح في التأهل الى نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا واليابان الى جانب رغبته الجادة في تأكيد سطوته على الكرة الاسيوية والخليجية.
وعن رؤيته لمباراة اليوم والمهاجم السعودي الذي يخشاه اشار: بصراحة انا احترم اي هجوم لاسيما الهجوم السعودي وخاصة الحسن اليامي وطلال المشعل, واتوقع ان اليامي يضع اهدافا صعبة ولن اترك اي مهاجم سعودي يهز الشباك الاماراتية.
وعن حظوظ منتخب بلاده الاماراتي في الحصول على اللقب قال: (مباراة اليوم تحدد الكثير من الملامح ووضعنا في الدورة لانها ستكون مواجهة حاسمة فكلا المنتخبين سيبحثان عن الفوز لان ظروفهما تستدعي فوز احدهما من اجل الاستمرار, وغير ذلك فسيكون هناك كلام آخر وعلامات استفهام كثيرة ولا مجال لدينا للحسابات والقيل والقال.


رئيس الفيفا يصل اليوم

يصل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الى الرياض اليوم الخميس لحضور مباراتي عمان مع قطر والسعودية مع الامارات ضمن الجولة الثالثة من دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة المقامة في السعودية حتى 30 يناير الحالي. ومن المقرر ان يعقد بلاتر مؤتمرا صحافيا على هامش الدورة .



الحسن اليامي يكشف كل شيء عن المنتخب نعيش كأسرة واحدة.. وطموحنا لقب خليجي 15

امتدح الكابتن الحسن اليامي مهاجم منتخبنا الوطني ونادي الاتحاد الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل المسئولين عن المنتخب وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فهد والجهازين الفني والاداري للمنتخب.
وأكد اليامي في حديث خص به ( عكاظ ) أن المنتخب السعودي حريص على تحقيق بطولة كأس الخليج رغم المنافسة القوية من قبل المنتخبات الخليجية الاخرى.. فتعالوا الى حديث اليامي:
* كابتن حسن كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي لتحقيق البطولة?
** كما يعرف الجميع أن المنتخب السعودي يتميز بامكاناته العالية وخبرته التي اكتسبها من مشاركاته الدولية فضلاً عن الاهتمام الكبير الذي نجده من المسئولين عن المنتخب والدعم الكبير من قبل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل والمتابعة الشخصية ومن قبل الامير تركي بن خالد الفيصل علاوة على مانجده من اهتمام من قبل الجهاز الفني بقيادة الكابتن ناصر الجوهر رغم قوة المنتخبات الخليجية المشاركة التي تسعى الى نفس الهدف والحصول على كأس البطولة.. ولهذا فإنني ارى أن المنتخب السعودي قادر على تحقيق اللقب بعد توفيق الله سبحانه وتعالى.
* نريد أن تحدثنا عن الجو العام داخل معسكر المنتخب?
** الجو العام ممتاز للغاية ونعيش داخل المعسكر كأسرة واحدة ونحظى بالرعاية والدعم من قبل القائمين على المنتخب ونعيش في جو رائع همنا الاول والوحيد أن يحقق المنتخب الانتصارات والبطولات واولها بطولة الخليج التي نعيش اجواءها حالياً.
* وماذا عن النتائج التي حققها المنتخب في مباراتيه امام الكويت والبحرين?!
** اولا: أحب أن اوضح نقطة مهمة وكما ذكرت في اول اللقاء أن كل المنتخبات تسعى لتحقيق البطولة.. فمباراتنا الاولى امام الكويت سجلنا هدفاً وكدنا ان نسجل هدفاً ثانياً لكن سوء الطالع لازمنا ونجح المنتخب الكويتي في معادلة النتيجة وهو أمر طبيعي في كرة القدم رغم اننا كنا نتمنى بالتأكيد تحقيق الفوز والنقاط الثلاث.
وفي مباراة البحرين لعبنا منذ البداية من اجل الفوز وبالفعل نجحنا في تسجيل هدفين في الشوط الاول وكدنا ان نضيف المزيد من الاهداف وفي الشوط الثاني تغير الوضع.. ويبدو أن شعور المنتخب البحريني بالنقص اعطاه دافعاً للهجوم فسجل هدفاً وحافظنا على تقدمنا حتى تمكن زميلي سامي الجابر من اضافة الهدف الثالث الجميل الذي أكسبنا المباراة والنقاط الثلاث.
* ولكنكم لم تقدموا المستوى المتوقع منكم في الشوط الثاني?
** هذا الكلام سمعته واوافقك عليه.. ولكن يجب أن يعرف الجميع أن المهم في مثل هذه المباريات هو تحقيق الفوز, صحيح اننا كنا نأمل ان نتوج الفوز بالمستوى وبالذات في الشوط الثاني.. ولكن يجب أن تعترف أن أي منتخب يلعب امامنا سيحاول وسيبذل الجهد لتحقيق نتيجة ايجابية ونحمد الله على الفوز.
* وهل انت راضٍ شخصياً عن اداءالمنتخب?
** الحقيقة انني كلاعب اتمنى أن نقدم المستوى المثالي.. ولكن كما قلت لك اننا نواجه منتخبات لها نفس الطموح.. ومع هذا فإنني راضٍ عن النتيجة واتمنى أن نقدم مستويات أفضل اعتباراً من مباراة اليوم امام الامارات.
* حدثنا عن الهدفين اللذين سجلتهما في مرمى البحرين?
** اولا.. وقبل كل شيء أن الهدفين اللذين سجلتهما جاءت بجهود زملائي, ثم بتواجدي وتمركزي داخل المنطقة ولم يكن يهمني أن اسجل بقدر ما كان يهمني أن يفوز المنتخب وهذا هو شعور كل زملائي.
* كل المتابعين والنقاد استغربوا تغييرات ناصر الجوهر في الشوط الثاني?
** كل شخص له وجهة نظر ولكني شخصياً أرى أن الكابتن ناصر الجوهر هو الأكثر قرباً للمنتخب وهو الادرى بامكانات وظروف الفريق.. ولهذا فإنني أرى أن التغييرات التي اجراها الكابتن ناصر الجوهر كانت بهدف تنشيط الفريق حتى يستعيد خطورته بعد أن لاحظ تراجع الاداء.. وبالفعل نجح المنتخب السعودي في تحقيق الفوز وهذا هو المهم.
* ولماذا تم تغييرك من قبل ناصر الجوهر رغم الاداء الرائع الذي قدمته?
** انا لاعب من ضمن اعضاء المنتخب.. ولا يمكن أن اظل في الملعب طالما أن وجهة نظر الكابتن ناصر تتطلب تغييري.. ثم احب أن اضيف أن التغييرات داخل الملعب مهمة الجهاز الفني فهو الاقدر والاعرف بمثل هذه الامور فلكل مباراة ظروفها واتمنى أن اوفق في تقديم مستويات افضل في المباريات القادمة.
* وماذا عن مباراة اليوم امام المنتخب الاماراتي?
** أحب أن اوضح أن المنتخب الاماراتي اظهر امكانات عالي ووضح تطور مستواه في البطولة الخليجية رغم خسارته امام المنتخب القطري.
فكل من شاهد المنتخب الاماراتي لاحظ ان الفريق يملك عناصر جيدة تتميز بالانسجام والتجانس.. ولهذا فإنني أرى أن تجاوز المنتخب الاماراتي اليوم تحتاج الى مضاعفة الجهد واستثمار كل الفرص التي تصل امام المرمى ومراقبة مهاجمي المنتخب الاماراتي من قبل مدافعينا.
واعتبر أن مباراة اليوم امام المنتخب الاماراتي تمثل منعطفاً هاماً في مسيرة الاخضر نحو تحقيق اللقب.
* وماذا عن توقعاتك الشخصية لبطل خليجي (15)?
** سبق وان ذكرت لك في البداية أن تحقيق اللقب هو طموحات كل المنتخبات الخليجية.. ولهذا فإن من الصعوبة التوقع بالبطل.. وان كنت اتمنى أن يكون الاخضر البطل المتوج في خليجي (15).
* الاصابة التي تعرضت لها في مباراة البحرين.. هل ستحرمك من المشاركة اليوم?
** مبدئياً ربما سأغيب عن مباراة اليوم بسبب الاصابة وبناء على تعليمات الجهاز الطبي.. وعلى كل حال كل زملائي فيهم الخير والبركة.. وسواء لعبت او لم العب فإنني أتمنى أن نحقق الفوز في هذه المباراة

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 24/01/2002 عند الساعة » 03:29 AM
  #2  
قديم 24/01/2002, 01:49 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 03/07/2001
المكان: الارطاوية
مشاركات: 3,505
شكرا نجمة الابداع
  #3  
قديم 24/01/2002, 01:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/08/2001
المكان: الهوى شرقي وقلبي هاوي الشرقيه
مشاركات: 2,053
الف مليون عافيه

مشكور وما قصرت
والجمعان قول وفعل
ويارب الفوز
  #4  
قديم 24/01/2002, 02:03 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


اليوم تبدأ الجولة الأهم في كأس الخليج منتخبنا يواجه الإمارات في بداية مرحلة الحسم الجماهير النجم المؤثر لدفع نجومنا على مواصلة المشوار

* * كتب خالد المشاري:
تدخل منافسات دورة الخليج الخامسة عشرة جولتها الثالثة والتي ستشهد اليوم اقامة مباراتين.. حيث ستجمع المباراة الأولى منتخبي قطر وعمان في الساعة 30. 3 عصرا.. أما المباراة الثانية فستجمع منتخبنا الوطني ومنتخب الامارات في الساعة 6.30مساء.. وستكون مباراتا اليوم ساخنتين جدا نظرا للآمال الكبيرة التي تملكها الفرق الأربعة نحو الفوز بلقب البطولة.


قطر * عمان

المباراة الأولى ستجمع المنتخبين القطري والعماني «عصرا» وهي مباراة تمثل أهمية كبيرة جدا للفريقين وخاصة الفريق القطري الذي سيدخل لقاء اليوم وهو متربع على الصدارة برصيد «6» نقاط من فوزين على البحرين «1/صفر» والامارات «2/صفر» ويتطلع اليوم لمواصلة توهجه وانتصاراته ليحافظ على صدارته ويعزز آماله للفوز باللقب.
ففي حالة فوز الفريق القطري اليوم وتعثر منافسيه الآخرين فستكون فرصة الفريق بالفوز في اللقب كبيرة جدا.. لذلك سيحرص شباب العنابي على مواصلة انتفاضته المدهشة والحاق عمان بالبحرين والامارات.. والحقيقة أن هذه الوجوه الجديدة التي تمثل قطر فاجأت الجميع بمستواها المميز وروحها العالية التي قادتها الى الصدارة والمنافسة على لقب البطولة.
وإذا أراد القطريون الفوز فعليهم احترام خصمهم الذي لن يكون صيداً سهلا لهم واللعب بكل قوة دون النظر لاسم الفريق المقابل.. والمتابع لمستوى لاعبي العنابي يلاحظ التركيز في الأداء وسرعة نقل الكرات وتخليصها من أمام المهاجمين.. وجميع خطوط الفريق متماسكة ابتداء من الحراسة التي يبرز فيها الرميحي الذي حافظ على شباكه نظيفة خلال مباراتين والدفاع أيضا صامد بقيادة جفال راشد وعادل درويش وبقية نجوم الفريق مشعل مبارك وأحمد خليفة وجاسم محمود وابراهيم الغانم وعادل جدود وسعود فتح وسعد سطام ومحمد العنزي.

المنتخب العماني فقد أثبت انه فريق قوي جدا ويملك مواهب مميزة وبارعة في المستوى والتهديف ومنهم على سبيل المثال هاني الضابط الذي قاد فريقه لفوز مستحق على الكويت.. والفريق العماني سيدخل لقاء اليوم ولديه طموح كبير بالمنافسة على لقب أو حجز مركز متقدم في قائمة الترتيب والحقيقة انه فريق مؤهل ويملك الشيء الكثير الذي ربما يظهر اليوم كما ظهر أمام الكويت ويقف الفريق سداً منيعاً لكل المحاولات القطرية ويوقف انطلاقته لزيادة آماله في المنافسة.. وسيلعب اليوم عمان بطريقة هجومية لمباغتة الفريق القطري ومحاولة تقليص هجماته لكي تتوحد الجهود بتجهيز أفضل الكرات للهداف الخطير هاني الضابط والذي سيكون له كلمة قوية في لقاء اليوم.
التشكيلة العمانية المتوقعة
الزروي في الحراسة وليد الحسني ويعقوب جمعة وحسين ربيع ومحسن صالح وفوزي بشير وسيف سلطان وناصر زايد وهاني الضابط وجمعة الوهيبي وتقي مبارك.


السعودية * الإمارات

اللقاء الثاني سيجمع منتخبنا الوطني ومنتخب الامارات في الساعة «30.6» مساء وهو لقاء هام جدا ومصيري لمنتخبنا الذي لا يريد سوى الفوز لتبقى آماله بالحصول على كأس خليجي 15 كبيرة وما زالت الثقة كبيرة بنجوم الأخضر لاصلاح بعض الأخطاء التي وقعوا بها خلال اللقاءين الماضيين والظهور بصورة مختلفة تماما عن السابق

منتخبنا سيدخل هذا اللقاء ورصيده «4» نقاط من فوز على البحرين وتعادل مع الكويت.. ولا شك ان الكثير من الجماهير السعودية غير راضين عن ما قدمه الأخضر في مباراتيه الماضيتين.. لم يكن سيئا كثيرا ولكنه لم يقدم مستواه الحقيقي قياسا بما يضمه من عناصر لها ثقلها واتضح ضعف لياقة أكثر اللاعبين في الشوط الثاني الأمر الذي يعطل محركاتهم وتزداد أخطاؤهم.. واليوم اللقاء مصيري ولا يحتمل أي أخطاء أو تخاذل.. فالجميع يجب أن يبذلوا جهودا مضاعفة منذ البداية وحتى النهاية ليحافظوا على هيبتهم وتزداد خطورتهم وحظوظهم بالفوز وبالتالي تتضاعف امالهم بالفوز وربما الصدارة في حالة خسارة قطر من عمان.. كما ان الجوهر مطالب بالدقة في التغيير وعدم المجازفة باخراج لاعب مفيد بآخر سلبي مع قراءة المباراة باتقان لكي يوجه لاعبيه بالعبور من أسهل الطرق التي توصل الى المرمى.. فنحن بأمس الحاجة لاستغلال أي فرصة وجميع اللاعبين مطالبون بالتعاون الجماعي وعدم الاتكالية مع حرث الملعب طولا وعرضا مع التركيز في التمرير والجرأة في التسديدات الخارجية التي ما زلنا نفتقدها.
منتخبنا الوطني سيجد صمودا قويا من لاعبي الامارات ولهذا لابد من المدرب ناصر الجوهر ان يضع تكتيكا مناسبا يتلاءم مع هذه المباراة وبأسلوب هجومي يبرز خطورة الأخضر ويحمي مرماه من أي محاولات اماراتية قد تبعثر أوراقنا

التشكيلة المتوقعة لمنتخبنا: الدعيع في الحراسة والدوخي وأحمد خليل وعبدالله سليمان والصقري وعمر الغامدي وماطر وخميس العويران والحسن اليامي وسامي الجابر وعبدالله الجمعان


منتخب الامارات سيدخل هذا اللقاء ورصيده «3» نقاط من فوز على عُمان.. ويملك الفريق آمالا قوية بالمنافسة على لقب البطولة ولهذا سيقدم الفريق أفضل مستوياته من أجل كسب اللقاء والتقدم خطوة قوية نحو الأمام.. لاشك ان هذا اللقاء يعتبر صعبا للفريق الاماراتي ولكنه أعد العدة والخطة المناسبة التي تشفع له بالفوز لأنه يدرك أن الخسارة قد تلغي آماله بصورة نهائية ولهذا سيرمي مدرب المنتخب الاماراتي «بونفرير» بجميع أوراقه الرابحة في هذا اللقاء الذي يعد أهم لقاء بالنسبة له والفوز به يعني تعزيز الآمال بالمنافسة.مدرب الامارات يعي صعوبة المباراة لفريقه من حيث الأرض والجمهور التي تسير لصالح الفريق السعودي ولذلك سيعمد الى الأسلوب الدفاعي المكثف والاعتماد على الهجمات المرتدة وهي طريقة قد تستمر أو تلغى وذلك حسب سير المباراة.. ولكن الأسلوب الدفاعي هو الشيء المؤكد الذي سيطبقه الامارات في محاولة لابطال خطورة سامي الجابر والحسن اليامي والسعي الجاد بعزلهما وفرض رقابة لصيقة عليهما من البداية وحتى النهاية.
الفريق الاماراتي لديه عدد من النجوم البارزة والتي ستفرض حضورها اليوم وتسعى جادة لتعويض خسارة فريقها الماضية.. وسيمثل الفريق اليوم: حسن علي وعبدالله سالم وفهد مصبح وعبدالسلام جمعة وجليل عبدالرحمن وعبدالعزيز محمد وعبدالرحيم جمعة وفهد مسعود ووحيد الوعلي وبشير سعيد وسبيت خاطر.


الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان لـ (الجزيرة): حظوظ المنتخبات الستة ما زالت متساوية ونسعى لتعويض الخسارة بالفوز على السعودية استعدادنا للدورة كان طيباً ونسعى لبناء مستقبل كرة الإمارات
كتب محمد الحناكي:
أكد سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم ان المنتخب الإماراتي سيعوّض خسارته من المنتخب القطري بفوز في مباراة اليوم أمام المنتخب السعودي، مبدياً سموه رضاه التام عن مستوى وأداء المنتخب الإماراتي في مباراتيه الماضيتين رغم الخسارة غير المتوقعة من المنتخب القطري، نافياً سموه ان يكون استعداد المنتخب الإماراتي لدورة الخليج غير جيد ومؤكداً سموه ان المنتخب الإماراتي قد استعد استعداداً طيباً لهذه الدورة الغالية على نفوس جميع شعوب دول مجلس التعاون، مشيراً سموه إلى أن الخسارة أمام المنتخب القطري لا تعني خروج المنتخب الإماراتي من المنافسة وإن شاء الله نبادر بالتعويض في اللقاءات المتبقية، فجميع حظوظ المنتجات الخليجية متساوية وربما نتائج بعض المباريات ستخدم منتخب على حساب آخر والحقيقة اننا باتحاد الكرة نسعى إلى بناء منتخب جديد وهو ما شاهدتموه في المنتخب الاماراتي كون أغلب العناصر عناصر شابة وان شاء الله سوف تخدم منتخب بلادها وتمثله خير تمثيل


في بيان لاتحاد الكرة البحريني: التحفظ على الحكم النرويجي.. ومكافأة الفريق والاستمرار من أجل نجاح التجمع الخليجي

اصدر الاتحاد البحريني يوم امس بيانا رسمياً حول الانسحاب الذي تقدم به لاعبو المنتخب من بطولة مجلس التعاون الخليجي الـ15 بعد المباريات الثلاث التي لعبها في البطولة وكان ابرز ما في البيان الاستمرار في المشاركة وعدم الانسحاب.
وفيما يلي نص البيان:
بيان من الاتحاد البحريني لكرة القدم حول طلب لاعبي المنتخب الانسحاب من دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم
حرصاً من الاتحاد البحريني لكرة القدم على دعم الفعاليات الرياضية الخليجية بما تمثله من تجسيد صادق على الترابط والاخوة بين الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، وايماناً منه بأهمية التفاعل مع مثل هذه الفعاليات والتي تعد دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم احداها، ونظراً لتزامن دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم مع زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين حفظه الله واعزه لاخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والتي تجسد التلاحم بين الاشقاء الخليجيين.
اجتمع مجلس ادارة الاتحاد البحريني لكرة القدم برئاسة سعادة الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، وبحضور اعضاء مجلس الادارة المتواجدين في مدينة الرياض لتدارس طلب لاعبي المتخب بالانسحاب من دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم نتيجة للاضرار المعنوية والنفسية التي لحقق بهم نتيجة سوء التحكيم الذي صاحب مبارياتهم في الدورة، وتسبب بشكل مباشر في خسارتهم نقاط هذه المباريات.
وبعد دراسة هذه الرسالة من جميع الجوانب، وبعد مشاورات في هذا الصدد مع الخبراء واصحاب الرأي، وبعد الاستئناس برأي سعادة الشيخ فواز بن محمد بن خليفة آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة تقرر ما يلي:
1- مواصلة اللعب في مباريات الدورة حفاظاً على هذا اللقاء الرياضي الخليجي الذي يجمع شباب الخليج.
2- صرف مكافأة مالية قدرها 10 الاف ريال سعودي للاعبي المنتخب لرفع الروح المعنوية لهم ودفعهم على مزيد من العطاء الرياضي المتميز، على أن تصرف قبل المباراة القادمة.
3- استبعاد الحكم النرويجي بيدرسون من تحكيم المباريات التي يكون فيها المنتخب البحريني طرفاً فيها.


الموقوفون حتى الآن في خليجي 15

كتب عبدالله المالكي:
بلغ عدد الكروت الملونة التي أبرزت للاعبين حتى الآن 37 بطاقة صفراء وأربع بطاقات حمراء أخرجت لكل من ابراهيم المشخص ومحمد حسين من البحرين وفهد مصبح من الامارات وبشار عبدالله من الكويت.
فيما تم إيقاف ستة لاعبين لحصولهم علي بطاقتين صفراوين وهم خميس عيد وراشد عبدالرحمن من البحرين وحسين علي من قطر ومحمد عيسى من الكويت وفوزي بشير من سلطنة عمان وحسين الخضيري من الكويت أما اللاعبون المهددون بالايقاف فهم:
عبدالله سليمان وعبدالله الواكد من المنتخب السعودي. وبشير سعيد وحسين علي وفهد مسعود وضامي النوبي وجاسم محمود وعادل حسن وسام رزق وأحمد خليفة وسعود فتح من منتخب قطر. وجاسم الهويدي وجمال مبارك وخلف شعان ومحمد عبدالرحيم من المنتخب الكويتي ووليد الحسني وعبدالله السعدي وجمال البلوشي من المنتخب العماني ومحسن حسين وفيصل عبدالعزيز وحسين علي من المنتخب البحريني.


قائد البحرين يغيب عن لقاء الإمارات

كتب خالد الشمراني:
لن يتمكن قائد منتخب البحرين خميس عيد من المشاركة في اللقاء القادم أمام منتخب الإمارات وذلك بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية أمام منتخب الكويت حيث حصل على البطاقة الأولى أمام المنتخب القطري وبهذا يفتقد المنتخب البحريني واحداً من أبرز لاعبيه في خط الدفاع.


ترتيب الهدافين في خليجي 15

تصدر اللاعب العماني وهداف العالم هاني الضابط صدارة الهدافين لخليجي 15 حتى الآن برصيد ثلاثة أهداف وقد سجلها جميعا في مرمى الكويت وقد جاء ترتيب الهدافين :
3 أهداف: هاني الضابط (عمان)
هدفان: جاسم الهويدي (الكويت) والحسن اليامي وسامي الجابر (السعودية)
هدف واحد: حيدر الوعلي (الامارات)، عادل جدوع وجفال راشد وياسر نظمي (قطر)، راشد جمال (البحرين).


وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الخبير الدكتور صالح بن ناصر: مباراة البحرين أجبرت السعوديين على أن يضعوا أيديهم على قلوبهم
كتب محمد الحناكي:
أكد الدكتور صالح أحمد بن ناصر وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب انه وكل الشعب السعودي المتابع لأداء منتخبنا يضع يده على قلبه من حكاية الشوط الثاني.. مشيراً سعادته إلى انه للمرة الثانية وخلال أربعة أيام المنتخب السعودي في الشوط الثاني يتغير وضعه بشكل كبير جداً، متسائلاً سعادته هل هناك مشكلة لياقية لا أعرف والجواب لدى الجهاز الفني، ومن حسن حظنا ان المنتخب البحريني كان ناقصاً مما تسبب في إرباكه ومع ذلك هددوا المنتخب السعودي أكثر من مرة ووصلوا بسهولة لولا توفيق الله سبحانه وتعالى لمحمد الدعيع. ونحمد الله على النتيجة التي يهمنا بها الثلاث النقاط، ولكن هذا الأمر سيجعل جميع المنتخبات التي ستلعب مع المنتخب السعودي تنظر وتركز على منتخبنا في الشوط الثاني وهذا يتطلب من الجهاز الفني بقيادة الأخ ناصر الجوهر معالجة الشوط الثاني وان شاء الله إذا تم هذا نحن متعودون ان منتخبنا يضعنا في المواقف الصعبة ويفرحنا في الأخير وأتمنى ان يحدث ذلك في هذه الدورة ونفرح في الأخير لكن لا بد من الوضع في الاعتبار ماذا يحدث لأفراد المنتخب في الشوط الثاني فأمامنا فرق مكتملة وحتى لو لم تكن مكتملة فانها جميعاً سوف تلعب ضد المنتخب السعودي بسمعته ويجب ان تقدم وتؤدي كل ما تملك لأنهم يشعرون انهم يلعبون أمام منتخب كبير وصل إلى كأس العالم ثلاث مرات وهذا حق من حقوقهم لأنهم يلعبون بطريقة شريفة ونظامية وقانونية وعلينا وعلى الجهاز الفني واللاعبين ان يحسبوا حساباً للمباريات القادمة حتى نحقق بإذن الله الأمل والحصول على الكأس.
وأوضح سعادته انه طالب اللاعبين بالتعاون فيما بينهم مشيراً سعادته إلى انه كيف ظهر منتخبنا في الشوط الأول أمام البحرين بطريقة ممتازة وكنت أفكر بحديث الشيخ فواز الذي نشر بالصحف بانه يطلب الرأفة من المنتخب السعودي بل انني فكرت بتحقيق نتيجة كبيرة أما الشوط الثاني فقد كان المنتخب السعودي منتخباً آخر لأنه وتَّر أعصابنا وأصبح به فجوات غير معقولة في الشوط الثاني.




اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 24/01/2002 عند الساعة » 02:52 AM
  #5  
قديم 24/01/2002, 02:36 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
أخبار خليجي 15 من بعض الصحف الخليجية ..



الاتحـاد البحرينــي يتراجـع عـن فكـرة الانســحاب :

قرر مجلس ادارة الاتحاد البحريني لكرة القدم خلال اجتماعه امس في الرياض استمرار مشاركة المنتخب في دورة كأس الخليج الخامسة عشرة المقامة حاليا في الرياض حتى 29 الحالي·
وكان الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني اكد امس الاول ان الاتحاد البحريني يدرس جديا فكرة الانسحاب من البطولة احتجاجا على الظلم التحكيمي الذي تعرض له المنتخب بعد تعادل البحرين مع الكويت سلبا وطرد مبكر للمدافع محمد حسين من دون مبرر من قبل الحكم النرويجي بيدرسون·
وقال الشيخ سلمان في تصريحه امس الأول ان الاعضاء الموجودين من مجلس ادارة الاتحاد سيعقدون اجتماعا (الاربعاء) في الرياض لتحديد الموقف النهائي ثم رفع القرار الى القيادة السياسية للبلاد· وجاء في البيان الصادر عقب الاجتماع لقد حصل الاتحاد البحريني على دعم الفاعليات الرياضية الخليجية تجسيدا للعلاقة الاخوية بيننا، وايمانا منا بالتفاعل معها، واجتمع مجلس ادارة الاتحاد برئاسة الشيخ سلمان بن ابراهيم نائب الرئيس وبحضور اعضاء مجلس الادارة الموجودين في الرياض لتدارس قرار اللاعبين بالانسحاب من الدورة نتيجة الاضرار النفسية التي لحقت بهم من التحكيم وادت الى خسارتهم نقاط المباريات التي خاضوها·
وتابع: بعد دراسة الرسالة التي وقع عليها اللاعبون من جميع النواحي، وبعد المشاورات مع الشيخ فواز بن محمد رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في هذا الصدد ومع عدد من الخبراء واصحاب الرأي تقرر الآتي:
- مواصلة اللعب في دورة الخليج الخامسة عشرة التي تجمع الشباب الخليجي
- صرف مكافآت للاعبي المنتخب بمعدل 10 آلاف ريال سعودي (نحو 2750 دولاراً) لكل منهم لرفع معنوياتهم ودفعهم على تقديم المزيد من العطاء الرياضي المتميز
- طلب استبعاد الحكم النرويجي بيدرسون من ادارة المباراتين المقبلتين للمنتخب البحريني·


لحظات ساخنة
منتقداً الحكم النرويجي:

أبعدوه عن دورات الخليج·· انه أسوأ حكم شاهـدته في حياتي
لم تر أعين نزلاء فندق الماريوت بمن فيهم بعثات المنتخبات الستة المشاركة في خليجي15 النوم ليلة أول أمس بعد أن ارتفعت الأحداث المثيرة إلى الذروة إثر إعلان المنتخب البحريني عن طلب لاعبيه ورغبتهم في الانسحاب من البطولة بسبب استيائهم من التحكيم الذي أسهم في ايقاف رصيد المنتخب البحريني عند نقطة واحدة على حد قولهم بعد التعادل أول أمس مع منتخب الكويت بدون أهداف·
وكان المنتخب البحريني قد خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام قطر والسعودية صفر/1 و1/·3
والقصة بدأت عقب عودة لاعبي المنتخب البحريني من ستاد الملك فهد أول أمس بعد انتهاء مباراتهم مع الأزرق الكويتي بدون أهداف والشرر يتطاير من أعينهم بسبب سوء حالة الحكم النرويجي الذي أدار المباراة وهي الأولى له في الدورة والذي قام بطرد لاعبين أحدهما من البحرين والآخر من الكويت·
وكان الحكم النرويجي قد طرد المدافع البحريني في لعبة عادية لا تستحق أي شيء وإن كان لابد فإنها لا تستحق سوى البطاقة الصفراء·
وبعد عودة البحرينيين إلى الفندق بدأت تظهر في الصورة تحركات غير عادية، واتصالات بين الرياض والمنامة·· كان ذلك في الساعة الحادية عشرة والنصف تقريباً بتوقيت الامارات·· وشعرنا بأن في الأمر شيئاً غير عادي، وبدأنا نتحرك لتقصي الحقيقة، وبسؤالنا أحد الأصدقاء المسؤولين في البعثة البحرينية أبلغنا أن الفريق مقبل على اتخاذ قرار صعب وجريء ربما يتمثّل في الانسحاب من البطولة بعد شعور اللاعبين بالظلم الفادح من التحكيم منذ المباراة الأولى أمام قطر ومروراً بمباراة السعودية التي ألغى فيها الحكم الايطالي هدفاً للمنتخب البحريني عن طريق مساعده القطري الذي لم يكتف بذلك بل احتسب الهدف الثالث للمنتخب السعودي رغم اصطدام الكرة بالعارضة، وعدم تجاوزها بكامل محيطها خط المرمى كما يقول القانون·

اجتماع رئيس الهيئة باللاعبين

وظللنا في حالة ترقب للأحداث، وإذا بنا نلتقي الشيخ فواز بن محمد رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب في دولة البحرين، وكان متجهاً إلى المصعد للصعود إلى الطابق الخامس في فندق ماريوت الذي يسكن فيه لاعبو البحرين·· وبسؤاله عما يدور في أروقة البطولة قال: سوف أجتمع باللاعبين الآن لمعرفة وجهة نظرهم حول شعورهم بحالة من الاستياء الشديدة بسبب التحكيم·· وصعد رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة، واجتمع باللاعبين في ظل حراسة مشددة من الشرطة الموجودة في الفندق التي قامت بمنع الصحفيين وكاميرات التليفزيون والمصورين من الوصول لمقر الاجتماع·· وانتظرنا جميعاً أسفل بهو الفندق أمام المصعد حتى يهبط الشيخ فواز بن محمد لمعرفة أين وصلت الأمور·· وفي هذه الفترة تطايرت الأخبار حتى وصلت إلى جميع وسائل الإعلام فركض جميع المصورين وحملوا كاميراتهم، وكذلك مصورو الصحف والصحفيون بتسجيلاتهم وأوراقهم، واكتظ المكان بأكثر من مئتي إعلامي·
وبعد انتهاء الاجتماع نزل الشيخ فواز بن محمد وبصحبته اللاعب فيصل عبدالعزيز رقم 11 الذي كان يمسك ورقة في يده اتضح فيما بعد انها رسالة من اللاعبين الى الشيخ يطالبون فيها السماح لهم بالانسحاب من البطولة بعد شعورهم بالظلم البيّن·

بيان الانسحاب بتوقيع اللاعبين

عقد الشيخ فواز بن محمد ومعه اللاعب فيصل عبدالعزيز مؤتمراً صحفياً لشرح تداعيات الموقف·
وفي البداية قرأ اللاعب الرسالة الموجهة من اللاعبين التي وقعوا عليها جميعاً، والتي تضم في فحواها الآتي:
سعادة الشيخ فواز بن محمد الموقر
نحن أبناؤكم لاعبو منتخب البحرين المشارك في خليجي15 نتمنى على سعادتكم رفع الظلم عنا وحفظ حقوقنا جراء ما تعرّضنا له من أخطاء تحكيمية ظالمة ومجحفة أثرت على نتائج بلدنا الغالي البحرين خلال هذه الدورة·· كما نود أن نوضح لسعادتكم مدى حالة الإحباط التي وصلنا إليها التي ستنعكس نتائجها السلبية على المباريات المقبلة· وعليه فإننا نلتمس من سعادتكم اتخاذ قرار الانسحاب من هذه الدورة حفاظاً على حقوقنا وصوناً لمستوانا الفني بما يحفظ المكتسبات التي حققتها كرة القدم البحرينية خلال عام 2001 وسمعة وطننا العزيز·

الأخطاء التحكيمية ·· السبب

بعد أن قرأ اللاعب فيصل عبدالعزيز بيان اللاعبين الذين يطالبون فيه بالانسحاب من الدورة بدأ الشيخ فواز بن محمد يرد على أسئلة الصحفيين والأسباب التي أدت إلى الوصول لهذه النقطة الساخنة فقال: هناك أكثر من سبب منها الظلم الكبير الذي تعرّض له الفريق خلال مبارياته الثــــلاث الماضية من قبل التحكيم التي حرمتهم من الاســـــتمرار في المنافسة على اللقب حيث يعد المنتخب البحـــــريني أحـــــد الفرق المرشحة لنيل لقب خليجي15 وقد أثر هذا الظلم بشـــــكل كبير وسيء على نفوس اللاعبين الذين طفح الكيل بهم جراء تدني مستوى التحكيم خاصة في المباريات التي يكونون طرفاً فيها·
والسبب الآخر يعود إلى التفرقة في المعاملة الخاصة بإجراء الفحص عن المنشطات حيث خضع لاعبو البحرين لعملية الكشف عن المنشطات بينما لم يخضع لاعبو الكويت، وهنا شعرنا بالتفرقة في المعاملة والكيل بمكيالين·
والسبب الثالث يعود إلى عدم التساوي والعدل في فترات الراحة الخاصة بجدول المباريات حيث تجد أن الفترات الخاصة بمنتخب البحرين أقل عن باقي المنتخبات المشاركة·· تلك الأمور مجتمعة جعلتنا نتخذ قرار الانسحاب من البطولة حفاظاً على نجاحا·· كما أكد الشيخ فواز بن محمد ان هذا الأمر لن يؤثر على مسيرة دورات الخليج·
تأجيل القرار النهائي

وعندما سألنا الشيخ فواز بن محمد عن قرار الانسحاب، وهل هو نهائي أم لا؟ قال: ان القرار الذي اتخذ كان من قبل اللاعبين·· لكننا كمجلس ادارة لاتحاد الكرة لم يكتمل نصابه فقد أرجأنا اتخاذ القرار النهائي حتى يكتمل النصاب، وفي الوقت نفسه لا نتخذ قراراً متسرعاً·
وأكد رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة أكثر من مرة أن القرار الذي اتخذ إنما هو من قبل اللاعبين وليس قرار البعثة أو اتحاد الكرة· وقال أيضاً: أردنا أن نعكس الشعور السائد لدى الوفد البحريني للاستياء من التحكيم، كما اننا تلقينا اتصالات عديدة من جماهيرنا في البحرين تطالبنا بالانسحاب الفوري من البطولة· وقال الشيخ فواز: إن قرار الانسحاب من البطولة ليس بهدف افساد الدورة·· لكن لدينا مبادىء نسعى ألا نحيد عنها·· كما اننا لابد أن نعبر عن الظلم الذي نشعر به من جانب التحكيم·
التحكيم ظلمنا

انتقد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم حكم المباراة النرويجي وحمله مسؤولية الشد العصبي والتوتر الذي بدا على لاعبيه قائلاً انه أسوأ حكم شاهده في حياته ولا يستحق أن يقود أية مباراة في دورة الخليج مطالباً لجنة الحكام بإبعاد هذا الحكم من البطولة الحالية وكافة البطولة المقبلة·

مؤامرة

* سألنا الشيخ فواز بن محمد عن الظلم التحكيمي، وهل يراه متعمداً أم ماذا؟ فقال: هناك الكثيرون الذين يقولون ان هناك مؤامرة تحاك ضد المنتخب البحريني·· لكن بصفة شخصية لا أؤمن بهذا الشيء·
وحول سؤال عن: هل واجه منتخب البحرين سوء الحظ أيضاً؟ قال: إن اللاعبين لا يشعرون بسوء الحظ ولا يقحمون هذا الأمر في الموضوع، لكن هناك حالة من الاستياء للشعور بالظلم·
* وهل تم اتصال بينكم وبين أحد من رؤساء الوفود قبل اتخاذ اللاعبين هذا القرار؟
** قال: لم يتم اتصال مع أحد من رؤساء الوفود·· ولكن تم الاتصال بالشيخ عيسى بن راشد آل خليفة لإعلامه بشتى التطورات·


الأبيض الإماراتي يواجه الأخضر السعودي :

الفريقان يرفعان شعار لا بديل عن الفوز للاستمرار في دائرة المنافسة

جمهور الكرة الإماراتية والسعودية بصفة خاصة والجمهور الخليجي بصفة عامة على موعد مع اللقاء المهم والمرتقب الذي يجمع الأبيض الإماراتي مع المنتخب السعودي في الساعة السابعة والنصف على ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض في المباراة رقم 19 ضمن الجولة الثالثة لدورة كأس الخليج الخامسة عشرة·
هذا اللقاء الذي تترقبه أيضاً الفرق المشاركة في الدورة عن كثب والذي على ضوء نتيجته تتضح الرؤية بالنسبة للمنافسة على اللقب، فالأبيض الإماراتي يدخل هذا اللقاء رافعاً شعار الفوز وحده يكفي لكي يظل في بؤرة الضوء والمنافسة، بعد أن نجح في استهلال مشواره بحصاد جيد عندما فاز على نظيره العُماني بهدف حيدر آلو علي وحصد النقاط الثلاث الأولى·· لكنه فاته قطار تحقيق نتيجة ايجابية في الجولة الثانية عندما خسر بصورة مفاجئة صفر/2 أمام نظيره القطري على الرغم من ان المنتخب الوطني هو الأفضل من الناحية الفنية، وكان الأكثر سيطرة على مجريات المباراة خاصة في الشوط الأول حتى دخل مرماه الهدف القطري الأول بصورة مفاجئة مما وضع اللاعبين في موقف لا يحسدون عليه فحاولوا قدر جهدهم ادراك حتى التعادل لكن التسرع وعدم التركيز فتحا المجال أمام المنتخب القطري ليضيف الهدف الثاني في الثواني الأخيرة في الوقت الذي كان فيه لاعبو المنتخب يبحثون عن التعادل على الأقل·
وقد عاش اللاعبون حالة من الحزن بعد تلك الخسارة غير المتوقعة إلا ان الجهازين الفني والاداري قاما بجهد كبير من أجل خروج اللاعبين من حالة الحزن على تلك الخسارة للتفرغ والتركيز في لقاء اليوم·
ويدخل اللاعبون بمعنويات عالية بعد أن مالت آخر نتيجة للقاءات الفريقين إلى الأبيض الإماراتي عندما التقى الفريقان في السعودية في مباراة ودية قبل التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم وفاز فيها المنتخب الوطني·
ويعلم لاعبو المنتخب الوطني أن الفريق السعودي بعيد عن مستواه المعروف في تلك الدورة حيث جمع أربع نقاط بشق الأنفس بعد التعادل مع المنتخب الكويتي في مباراة الافتتاح 1/1 ثم الفوز على المنتخب البحريني الأفضل 3/1 في مباراة سيطر فيها المنتخب البحريني على مجريات الشوط الثاني، وكان أقرب إلى التعادل لولا سوء الحظ والتحكيم الذي ظلم البحرين·
ولم يقدّم الفريق السعودي العروض التي تليق به كمنتخب صعد إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي·· وكذلك تقام البطولة على أرضه ووسط جماهيره·
ويتضح من المباراتين السابقتين اللتين خاضهما المنتخب السعودي أن لاعبيه يتأثرون سلباً بعاملي الأرض والجمهور اللذين يشكلان عليه ضغطاً كبيراً ينعكس على أداء الفريق·
لا بديل عن الفوز
وإذا كان المنتخب السعودي يدخل لقاء اليوم رافعاً شعار لا بديل عن الفوز من أجل الوصول إلى النقطة السابعة للاستمرار في المنافسة على اللقب بقوة·· فإن لاعبي المنتخب الوطني يرفعون الشعار نفسه لأن الفوز وحده هو الكفيل باستمرار الفريق في صلب المنافسة على اللقب وخلط أوراق الدورة من جديد·· لذلك لن يقبل لقاء اليوم القسمة على اثنين أو يتحوّل إلى اللون الرمادي·· فطموحات الفريقين تتركّز في تحقيق الفوز فقط·


الضابط العُماني يتربص بالعنابي اليوم :

والمنتخب القطري يتطلع لمواصلة مشواره نحو اللقب

يواجه المنتخب القطري صاحب الصدارة امتحاناً صعباً اليوم عندما يلتقي نظيره العُماني في تمام الساعة الرابعة والنصف عصر اليوم بتوقيت الإمـــــــارات في ختـــــــام الجولــــــــــة الثالثة لـ خليجي15·
ويعرف القطريون تماماً أن تخطي عقبة الضابط العُماني يعني الاقتراب من البطولة وتأمين المركز الثاني على الأقل فيما يتطلع العُمانيون لتحقيق الفوز الثاني على التوالي واللحاق بقطار المنافسة·
وتبدو حظوظ الفريقين متساوية نظراً لثبات مستواهما والروح التي أبداها الفريقان التي تحولت إلى سلاح يهددان به كل فرق البطولة·
العنابي تجاوز محطة الامارات الصعبة في الجولة الثانية، وحافظ على ديناميكيته وأسلوبه الجيد المتمثّل في تغطية منطقة الدفاع والسيطرة على وسط الملعب مع اللجوء إلى الهجمات المرتدة السريعة التي يستثمرها في معظم الأحيان·
غياب حارس قطر
ويعتمد الفريق القطري على مجموعة من العناصر الشابة التي تدعم مسيرة الفريق الى جانب أصحاب الخبرة مثل محمد سالم العنزي وياسر نظمي صاحب الهدف الثاني في مرمى الإمارات وضاحي النوبي وغيرهم من اللاعبين المخضرمين، ويغيب عن التشكيلة الأساسية حارس المرمى الأساسي حسين الرميحي بسبب عقوبة الايقاف التي تسري على مباراة واحدة على أن يحل مكانه عامر الكعبي· بينما يضم منافسه العماني نخبة من النجوم في مقدمتهم الهداف الموهوب هاني الضابط الذي قلب كل التوقعات في مباراة الكويت وسجل هاتريك وقاد فريقه إلى فوز ثالث على الأزرق منذ انطلاق دورة الخليج عام 1970 كما يضم أيضاً تقي مبارك وفوزي بشير وجمال البلوشي·
مواجهة فرنسية
وسوف يكون السباق سجالاً بين المدرب العُماني رشيد جابر والفرنسي بيير لوشانتر الذي ترك بصمته على العنابي وأحدث تحولات في صفوف الفريق كما تحدى منتقديه بالعناصر الجديدة مؤكداً لهؤلاء انه على حق عندما أبعد ثمانية لاعبين أساسيين كانوا قد شاركوا مع الفريق في تصفيات كأس العالم·
على ورقته الرابحة هاني الضابط بإنهاء الهجمات وإحداث ثغرة في خط الدفاع·
والسؤال الذي يطرح نفسه: هل ينجح المدرب العُماني رشيد الجابر في التفوق على المدرب الفرنسي لوشانتر وتكرار المشهد نفسه مع الخبراء الأوروبيين بعدما أطاح بالمدرب الألماني فوجتس مدرب الكويت، وكسب الرهان بثلاثية الضابط؟
الصدارة عنابية
يتصدّر الفريق القطري الترتيب برصيد 6 نقاط من مباراتين بينما بلغ الرصيد العُماني 3 نقاط· ويلاحظ ان العنابي نال العلامة الكاملة أي 6 من 6 ويتطلع لمواصلة مشواره نحو اللقب


ناصر الجوهر: أحذّر اللاعبين من الأبيض :

وليس لدينا خيار سوى الفوز بالنقاط الثلاث



بونفرير:
الفوز وحده يعيدنا
إلى بؤرة الضوء


بعد أن دخلت بطولة خليجي15 منعطفاً مهماً من المنافسة على اللقب أصبحت المواجهة التي تحدث بين المدربين تأخذ أيضاً أسلوباً جديداً فتارة يكون التحذير بهدف إبعاد اللاعبين عن التوتر والشد العصبي، وفي الوقت نفسه جعل الفريق المنافس يرتدي ثوب الغرور·· وأخرى تمضي المواجهة في طريق تعدد محاسن المنافس من أجل المناورة·
والمواجهة التي تجمع المنتخب الوطني بنظيره السعودي صاحب الأرض والجمهور سيكون لها طابع خاص دائماً يميز لقاءات الفريقين التي لا تحسم نتيجتها سوى مع صافرة النهاية· كما ان تلك المواجهة لا تعترف بموقف الفريقين من المنافسة أو حالة كل فريق·· انها حالة خاصة جداً كما يقول تاريخ لقاءات الفريقين السابقة·
أما المواجهة على الورق اليوم فستجمع بين مدربي الفريقين اللذين يديران الدفة من على دكة الاحتياطيين·· فيا تُرى ماذا قال الهولندي بونفرير مدرب المنتخب الوطني؟ وماذا قال أيضاً السعودي ناصر الجوهر مدرب المنتخب السعودي؟
البداية جاءت على لسان بونفرير بعد أن أبلغناه أن مدرب المنتخب السعودي قال: سأفوز بالمباراة لأنها تمثل مفترق طرق نحو معانقة كأس البطولة فقال بونفرير: لاشك في ان المباراة صعبة لأن المنتخب السعودي يتطلع إلى كأس البطولة·· وبالنسبة لنا الفوز يمنحنا الفرصة للمنافسة على اللقب·· فهي فعلاً كما قال مدرب المنتخب السعودي تمثّل مفترق طرق·
وقال مدرب المنتخب الوطني أيضاً: إن المنتخب السعودي يدخل المباراة ولديه فرصتان الفوز أو التعادل الذي يبقيه في المنافسة·· أما نحن فرغم اننا لم نفقد فرصتنا في المنافسة بعد الخسارة أمام قطر إلا انه لا بديل عن الفوز لكي نستمر في بؤرة الضوء· أما التعادل أو غير ذلك فيبدد فرصتنا في اللحاق بركب المتنافسين على الكأس الخامسة عشرة·
وعن لاعبي المنتخب السعودي قال بونفرير انهم يحاولون فرض أسلوبهم ووجودهم، وتعتبر تلك البطولة فرصة لهم لكي يثبتوا جدارتهم وأحقيتهم بالوصول الى نهائيات كأس العالم·
وعن اللاعب الذي يقلق مدرب المنتخب الوطني في الفريق السعودي قال بونفرير: أنا لا أشعر بالخوف أو القلق من أي لاعب لأن كرة القدم لعبة جماعية، وبالتالي يصبح هناك دور لكل لاعب قد يؤثر في نتيجة اللقاء·· لكني أحترم جميع الفرق وجميع اللاعبين·· وعلينا دور يجب أن نقوم به على الوجه الأكمل بحيث نحسن طريقة اللعب والانتشار داخل الملعب وحسن تنفيذ الأداء الخططي وفرض أسلوبنا على الفريق المنافس واستغلال الفرص التي تحول لنا والتركيز الشديد أثناء سير المباراة وأيضاً الأداء بروح قتالية عالية، وعدم السماح للفريق السعودي بفرض أسلوبه واختراق المنطقة الخلفية وتهديد المرمى·· وكلي ثقة بأن التوفيق سيحالفنا إذا أحسن اللاعبون تطبيق ذلك·
واختتم بونفرير كلامه قائلاً: إن التحكيم لايزال بعيداً عن مستوى الحدث بل هو أقل منه ليس في المباراة التي جمعت منتخبنا مع نظيره القطري فقط بل في أكثر من مباراة·· لذلك القلق الوحيد الذي يساورني يكمن في أن تتكرر أخطاء الحكم أو المساعد كما حدث في مباراتنا مع قطر·
وقال المدرب السعودي ناصر الجوهر: انني أرى أن مباراة اليوم مع المنتخب الاماراتي هي الأهم لأن الفوز فيها يصل بنا إلى النقطة السابعة وبالتالي نقترب أكثر من اللقب·
وقال الجوهر: لقد حذّرت اللاعبين من مغبة الاستهتار لأننا سنواجه منتخباً متطوراً ومتجدداً سبق أن خضنا معه جولات كثيرة حاسمة ومؤثرة في دورات الخليج، وبالتالي فإن لقاءنا مع الإمارات لا يخضع لأي مقاييس، ولا يمكن التكهن بنتيجته لأن أبواب الفوز مشرعة للفريقين·
وأشار ناصر الجوهر إلى أن خسارة الامارات في الجولة الثانية يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لأن الأبيض الاماراتي سيسعى بكل قوة لتفادي تلك الخسارة، وكذلك تحقيق الفوز مما يصعّب من مسؤوليات الأخضر السعودي المطالب بتعزيز النتيجة في لقاء اليوم حتى يستمر في المنافسة على اللقب بكل قوة·
وقال الجوهر: إن المنتخب الاماراتي يضم عناصر شابة، ويمر بمرحلة إحلال وتجديد ويتميز بسرعة الأداء، ووجود أكثر من قوة ضاربة·· وقد شاهدناه في تصفيات كأس العالم حيث قدّم عروضاً جيدة، واستطاع أن يصل إلى مباراتي الملحق مع نظيره الايراني·· لذلك أتوقع أن يظهر بمستوى جيد في لقاء اليوم·
وقال الجوهر عن فريقه: انني راض عن أداء فريقي رغم وجود خلل يمكن تصحيحه في المباريات المقبلة·
ويختلف الجوهر مع الذين يتهمون فريقه بالتقصير وعدم تقديم العروض التي تتناسب مع حجم وقدرات اللاعبين قائلاً: ان قدرات اللاعبين هذه المرة مختلفة عن القدرات السابقة·
ويضيف ناصر الجوهرمدرب المنتخب السعودي انه يشهد تطوراً في أداء فريقه الذي يلعب في تلك الدورة وهو يغيب عنه عناصر مؤثرة بسبب الإصابة وفي مقدمة هؤلاء نواف التمياط نجم نادي الهلال والذي حاز لقب أفضل لاعب عربي وآسيوي عام ·2000 كما ان هناك عناصر أخرى عادت إلى الفريق من جديد أمثال طلال المشعل والواكد·· والأمر يحتاج إلى وقت حتى يأخذ هذان اللاعبان وضعهما في الفريق·


سامي الجابر :مبارياتنا مع الإمارات لها طعم خاص :
وصف سامي الجابر كابتن المنتخب السعودي مباراة اليوم مع الامارات بأنها المحطة الأصعب في مشوار الأخضر نحو اللقب· وقال: ان اللقاءات التي تجمع بين الفريقين لا يمكن التكهن بها أو المراهنة عليها لأن حظوظ كل فريق في الفوز قائمة، ولأن التنافس التقليدي بينهما سمة بارزة في تاريخهما·
وعاد الكابتن سامي الجابر بالذكرى الى الوراء، وبالتحديد عام 88 عندما تقابل الفريقان في المكان نفسه في دورة الخليج التاسعة وأسفر اللقاء عن التعادل 2/2 بعدما كان الفريق الاماراتي متقدّماً بهدفين نظيفين·
وأشار الجابر إلى تبادل فوز الفريقين في السنوات الأخيرة حتى في المباريات التجريبية التي تخللت تصفيات كأس العالم الأخيرة·
وأكد سامي الجابر أن الصعوبة تكمن في أن منتخب الامارات يريد تعويض خسارته السابقة أمام قطر واستغلال الفرصة الأخيرة التي تعيده الى دائرة المنافسة·
وقال الجابر ان فريقه سيبذل قصارى جهده للخروج بالنقاط الثلاث وتعزيز رصيده بهدف المحافظة على المسافة بينه وبين الفريق القطري الذي أصبح أقرب المنافسين على اللقب·
وتوقع الجابر أن تتكرر الإثارة اليوم، وأن تكون المباراة في غاية التشويق كما عودنا الفريقان·
أداء غير مقنع
واعترف الكابتن سامي بأن أداء الأخضر لم يكن مقنعاً في الجولتين السابقتين· وقال: ان هذا المفهوم غير موجود في دورات الخليج بالتحديد نظراً لطبيعة هذه البطولة وحساسيتها مؤكداً أن النتيجة في مثل هذه الحالة تبقى أهم من المستوى والأداء· وأضاف: إن المنتخب البحريني كان الأكثر إقناعاً في المرحلة الأولى، واستطاع أن يحرج المنتخب السعودي في الشوط الثاني·
الهدف صحيح
وبمناسبة الحديث عن هذه المباراة أكد سامي الجابر أن الهدف الثالث الذي سجله في مرمى البحرين كان صحيحاً مئة في المئة، وتأكد من ذلك لدى إعادة شريط المباراة 10 مرات·
وتوقع سامي الجابر أن يستعيد المنتخب السعودي توازنه في مباراة اليوم، وأن يقدّم العرض الذي يليق به ويتناسب مع إمكانياته الحقيقية مشيراً إلى أن الفوز فيها وحده هو الذي يضع أقدام الأخضر على فريق البطولة

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 24/01/2002 عند الساعة » 03:34 AM
  #6  
قديم 24/01/2002, 02:45 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


اهدار النقاط يبعد الفرق الأربعة عن المنافسة اليوم مواجهتان سعودية ـ اماراتية، وعمانية ـ قطرية لا تقبل أنصاف الحلول

تبحث منتخبات السعودية والامارات وقطر وعمان عن تحقيق الفوز اليوم في ختام الجولة الثالثة لمتابعة مشوارها في المنافسة على لقب بطل دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها السعودية حتى 30 يناير الحالي على استاد الملك فهد الدولي بعد ان انحصر اللقب بينهما.
وتلعب اليوم الخميس، السعودية مع الامارات وعمان مع قطر فيما كانت الكويت حاملة اللقب تعادلت مع البحرين سلبا.
وتتصدر قطر الترتيب برصيد 6 نقاط بعد فوزين على البحرين 1/صفر والامارات 2/صفر، تليها السعودية بأربع نقاط من تعادل مع الكويت 1/1 وفوز على البحرين 3/1، وتأتي عمان في المركز الثالث بثلاث نقاط من فوز على الكويت 3/1 بعد ان كانت خاسرة امام الامارات صفر/1 وتحتل الاخيرة المركز الرابع بثلاث نقاط ايضا من فوز على عمان 1/صفر.
وينحصر لقب «خليجي 15» بين المنتخبات الاربعة نظريا بعد تضاؤل امال الكويت في الحفاظ على لقبها والبحرين في المنافسة لتوقف رصيدها عند نقطة واحدة من ثلاث مباريات، ما يعد بأن تقدم مستويات راقية تعكس مدى تصميمها على انتزاع المركز الاول.
وسبق لكل من قطر والسعودية ان احرزتا اللقب مرة واحدة، الاولى عام 1992 في الدورة الحادية عشرة، والثانية عام 94 في الدورة التالية.
ولا تقبل مباراتا اليوم انضاف الحلول لان المنتخب الذي يهدر نقاطا سيفقد فرصته بنسبة كبيرة في اللحاق بركب المنافسة، ومع ان حظ السعودية وقطر اوفر لاحراز اللقب، فإن احدا لا يمكنه التكهن بهوية الفائزة في اي مباراة في دورات الخليج، وما حمل حتى الآن في هذه الدورة يؤكد ذلك

قناعة

وتسود قناعة تامة في اروقة «خليجي 15» بأن المنتخب السعودي في طريقه الى احرازه لقبه الثاني في دورات الخليج، لكنه في الواقع لم يقدم اداء مقنعا حتى الآن في مباراتيه الاوليين وظهر تفكك واضح في خطوطه والضعف في الاستعداد البدني لبعض اللاعبين حتى اطلاق على «الاخضر» منتخب الشوط الواحد فقط لانه يكون متوازنا في الشوط الاول ثم ينهار في الثاني.



اعتراف

واعترف مدرب «الاخضر» ناصر الجوهر «بمسؤوليته عن هبوط المستوى في الشوط الثاني»، وعزا الامر الى «الاصابات التي لحقت ببعض اللاعبين واثرت على جهوزيتهم البدنية وايضا على فترة الاعداد للدورة»، ووعد «بتصحيح هذه الاخطاء في المباريات المقبلة».
وسيفتقد الجوهر للاعب مميز سجل هدفين ايضا هو الحسن اليامي الذي سيغيب لاصابته في مباراة البحرين وقد تكون الفرصة لمرزوق العتيبي سانحة مجددا لفرض نفسه لانه لم يقدم شيئا في المباراة الاولى، كما أن من المحتمل ان يلعب في خط المقدمة الجمعان وطلال المشعل ايضا

لا بديل من فوز الاخضر اذن


ولا بديل لـ «الاخضر» عن الفوز للمضي قدما في سعيه الى احراز اللقب على ارضه وبين جمهوره لان التعادل لن يكون في مصلحته في حال انتهت مباراة قطر وعمان بفوز احدهما على الاخر، كما انه يريد تقديم عرض جيد امام رئيس الاتحاد الدولي «فيفا» السويسري جوزيف بلاتر ومدرب منتخب المانيا غريمه في المباراة الاولى في كأس العالم رودي فولر.
في المقابل، فإن المنتخب الاماراتي يخوض المباراة من دون اي ضغوط لان المسؤولين عنه اعلنوا اكثر من مرة ان هدفهم ليس احراز اللقب بل بناء منتخب قوي للمستقبل، لكن على مدربه «المؤقت» الهولندي جو بونفرير اعادة حساباته بعد الخسارة امام قطر صفر/2 لان ثغرات عدة ظهرت في خط الدفاع قد يستغلها السعوديون جيدا لهز شباكهم.

عقم اماراتي
ويعاني «الابيض» الاماراتي من حالة عقم واضحة بسبب غياب القناص الذي يمكنه التسجيل من انصاف الفرص وظهر ذلك جليا عندما زج بونفرير باربعة مهاجمين دفعة واحدة في الدقائق الاخيرة امام قطر من دون ان ينجحوا في تشكيل خطورة كافية تهدد المرمى القطري، وهي مشكلة لن يكون حلها سهلا امام الدفاع السعودي الذي يريد اختبار قدراته قبل الاستحقاق العالمي بعد اقل من خمسة اشهر


قطر * عمان

لن ينسى القطريون ان عمان احبطت معنوياتهم المرتفعة التي دخلوا بها الدول الثاني من تصفيات كأس العالم عندما انتزعت التعادل السلبي منهم في عقر دارهم لتفقدهم نقطتين ثمينتين اثرا كثيرا على مسيرته، لكن في مباراة الاياب في مسقط فازت قطر 3/صفر.
واختلف اداء المنتخبين بعد التصفيات، فالعنابي بات اكثر اتزانا وبانت عليه لمسات مدربه الفرنسي بيار لوشانتر الذي عرف كيف يقوده الى فوزين حتى الآن والى التنويع في اساليب اللعب، والعماني بقيادة المحلي رشيد جابر صار اكثر تطورا وهو الوحيد مع المنتخب البحريني الذي حظي بالاعجاب والتقدير نظرا للاداء الراقي الذي قدمه.

لا ضغوط

والمنتخبان لا يتعرضان للضغوط ايضا لانهما لم يعلنا صراحة انهما سينافسان من اجل اللقب، فلوشانتر اعتمد خطة طويلة المدى واعتبر دورة الخليج فرصة طيبة له لمعرفة المنتخب اكثر وتحديد مكان القوة والخلل فيه، ورئيس الاتحاد العماني الشيخ سيف بن هاشل المسكري اوضح انه يطمح لاحراز مركز متقدم ليس الا.

مهمة صعبة للدفاع القطري

الدفاع القطري سيكون في مهمة صعبة هذه المرة في مواجهة هاني الضابط هداف العالم عام 2001 ومتصدر ترتيب هدافي «خليجي 15» برصيد ثلاثة اهداف سجلها جميعها في مرمى الكويت ليقود منتخب بلاده الى فوز تاريخي عليها في دورات الخليج.
وانتقد البعض الضابط لانه لم يسجل في المباراة الاولى التي خسرتها عمان امام

أكد أن المدرب هو أسهل شماعة لتبرير الإخفاق بشار: أنقذوا كرتنا قبل أن يفوتها الركب الخليجي

أعرب مهاجم المنتخب الوطني بشار عبدالله عن أسفه لتلقيه البطاقة الحمراء الأولى في مسيرته الرياضية على مستوى الفريق الأول والمباريات الدولية.
وأبدى بشار استغرابه من قرار الحكم النرويجي الذي أدار اللقاء مشيرا إلى أنه لم يكن يعلم بأنه أشهر البطاقة الحمراء له عندما ذهب لإحضار الكرة وكان يستعد لتنبيه زميله حمد الطيار.
وأكد أن قرارات الحكم شابها كثير من الأخطاء وذكر أنه حتى الطرد الذي تعرض له اللاعب البحريني محمد حسين في الشوط الأول لم يكن صحيحا.
وحول المستوى الذي ظهر به المنتخب في البطولة قال بشار حقيقة لا أدري ما هي أسباب هذا الإخفاق؟ فقد دخلنا البطولة ونحن بأفضل حال سواء من ناحية أسماء اللاعبين ووجود مدرب عالمي قدير وإدارة متعاونة وكل هذه الأمور جعلتنا مرشحين بقوة للمحافظة على اللقب.
وازدادت هذه الترشيحات بعد تعادلنا مع المنتخب السعودي في الافتتاح وبعد أن قدمنا مستوى جيدا بشهادة الجميع ولكن ـ والحديث لبشار ـ ما زلت أجهل سبب تراجع المستوى في اللقاء الثاني والثالث أمام عمان والبحرين.
وردا على سؤال حول دور المدرب في هذا الإخفاق قال بشار: لست أنا من يقيم مدربا عالميا كبيرتي فوغتس، وفي كرة القدم اعتدنا أن نضع المسؤولية على المدرب كأسهل تبرير لانخفاض المستوى وعدم تحقيق النتائج المتوقعة.
واعترف بشار بوجود ضغط من نوع آخر كان يرزح تحته الاعبون بخلاف الضغط الإعلامي والجماهيري موضحا أن هذا الضغط كان داخليا بمعنى أن اللاعب في قرارة نفسه كان يشعر بأن خطأ من أي نوع قد يضيع منه كل شيء وبالتالي فقد كان يخوض المباريات وهو يفتقد للثقة المطلوبة.
وأعرب بشار عن أمله أن ينسى لاعبو الأزرق خصوصا الجدد منهم ذكرى خليجي 15 وأن يبدأوا مرحلة جديدة منوها بأن وضعه وزميليه جمال مبارك وجاسم الهويدي سيكون أفضل نسبيا من البقية على اعتبار أنهم يلعبون كمحترفين في قطر وبالتالي فهم بعيدون عن الضغط الجماهيري في الكويت ولو بصورة مؤقتة.
وعن رأيه في المرحلة المقبلة في مستقبل الأزرق وما يحتاج اليه لإعادته كسابق عهده ذكر بشار أن الكرة الكويتية تحتاج الى إعادة نظر في كثير من النواحي وخصوصا زيادة الاهتمام بالقاعدة والمسابقات المحلية وانتهاج نظام الاحتراف والتفرغ، ولفت إلى أن الاهتمام الذي يحظى به اللاعب الخليجي جعله متفوقا على نظيره الكويتي الذي لا يلقى ذلك الاهتمام والعناية إلا عند وجود مشاركات خارجية مهمة وخلص بشار إلى القول: «يجب أن تتغير أشياء كثيرة في الكرة الكويتية وهي أشياء واضحة ولا تحتاج الى بيان وإلا فسنجد أنفسنا متأخرين أكثر وأكثر عن الركب الخليجي الذي لن ينتظرنا في ظل أوضاعنا الحالية».

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 24/01/2002 عند الساعة » 03:05 AM
  #7  
قديم 24/01/2002, 03:01 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


المنتخب السعودي يسعى لتجاوز عقبة الإمارات وقطر تخشى مفاجآت عمان وتأمل البقاء بالصدارة
تستكمل مساء اليوم منافسات الجولة الثالثة من بطولة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم بمباراتين يلتقي في الاولى منتخبا قطر وعمان وتعقبها مواجهة السعودية مع الامارات. المباراتان تنتظرهما الجماهير الخليجية بشغف كبير لان نتيجتيهما ستلعبان دورا مهما في تحديد الفريق القريب من احراز اللقب.
قطرx عمان: سبق للمنتخبين ان التقيا 12 مرة في تاريخ دورات كأس الخليج. فازت قطر في 10 مباريات في حين حققت عمان فوزين فقط، وشهدت تلك المباريات 41 هدفا كان لقطر 31 منها وعشرة اهداف لعمان.
ويطمح لاعبو منتخب قطر الى مواصلة الصدارة لا سيما انهم يتربعون على قمتها الآن برصيد 6 نقاط من فوزين الاول على البحرين 1/صفر والثاني على الامارات 2/صفر وتحقيق الفريق للفوز اليوم سيكون له اثر كبير في شكل المنافسة.
واكد مدرب قطر الفرنسي لوشانتر على انه اعد لاعبيه جيدا لهذه المواجهة الصعبة لانه يدرك قوة منتخب عمان الذي يملك لاعبين لديهم القدرة على تهديد المنافسين.
واضاف: بالرغم من تصدرنا البطولة إلا انني ما زلت أؤكد بأننا هنا للاحتكاك واعداد منتخب قوي قادر على فرض نفسه والمنافسة على البطولات المقبلة، اما كأس البطولة فلم يكن هدفنا في البداية اما الآن فسنعمل على استغلال الفرص المتاحة للمنافسة على قدر المستطاع.
ويعتمد لوشانتر في رسم اداء قطر على اسلوب 5 ـ 3 ـ 2 بوجود احمد خليل في حراسة المرمى وسعد سطام وسعود فتح وابراهيم الغانم ومشعل مبارك وعادل درويش في الدفاع وجفال راشد واحمد خليفة وجاسم محمد في الوسط ومحمد العنزي وعادل جدوع في الهجوم.
ولن يكون بمقدور حارس المرمى الاساسي حسين الرميحي المشاركة لحصوله على انذارين، ويركز لوشانتر في مناهجه الفنية على انطلاق ظهيري الجنب، وتكثيف منطقة الوسط والاعتماد كثيرا على الجهة اليمنى، كما يجيد القطريون وباتقان تطبيق مصيدة التسلل.
ولعل اكثر ما يخشاه القطريون اليوم هو الانتفاضة العمانية التي اطاحت باعرق منتخبات الخليج (الكويت) عندما حقق فوزه التاريخي بقيادة المهاجم هاني الضابط 1/3 في الجولة الثانية، علما بان المنتخب العماني خاض 64 مباراة في تاريخ لقاءاته بدورات الخليج لم يفز سوى في 3 مباريات، اثنتان منها على قطر بنتيجة واحدة 1/2 والثالثة كانت على الكويت السبت الماضي. لذلك فان لاعبي قطر سيحرصون تماما على شل فاعلية المنتخب العماني من خلال السيطرة على المنطقة اليمنى التي يوجد فيها ناصر زايد ابرز لاعبي عمان وكذلك المهاجم هاني الضابط هداف البطولة برصيد 3 اهداف.
أما في ما يخص المنتخب العماني فهو يأمل في مواصلة تقديم عروضه المتميزة في هذه البطولة، وبالرغم من خسارته امام الامارات صفر/1 في افتتاح خليجي 15 إلا ان اداءه الفني كان مميزا وبدا اكثر تميزا في لقاء الكويت.
ويسعى مدرب عمان رشيد جابر اليوم الى مواصلة تحقيق المفاجآت بالحاق القطريين بالمنتخب الكويتي. ويبدو المنتخب العماني مؤهلا لتفعيل دوره لا سيما انه يملك نخبة من النجوم. ويرى جابر ان مباراة اليوم ستكون السبيل للمنافسة على الظفر بلقب البطولة، مؤكدا جاهزية لاعبيه للمواجهة.
ويعتمد مدرب عمان على اللاعبين ناصر زايد وهاني الضابط وهما محور العمليات الهجومية ويأتي الى جانبهما تقي مبارك وفوزي بشير.
وسيدخل جابر المباراة بالقائمة التالية: سليمان المزروعي وفرج الله فارح ووليد عطي وحسين مستهيل ومحسن صالح وجمال بخش وفوزي بشير وناصر زايد وتقي مبارك وهاشم صالح وهاني الضابط.
وتبدو الترشيحات صعبة لحصد الفوز في ظل العطاءات الفنية العالية التي قدمها الفريقان في الجولتين السابقتين، وان كان القطريون يملكون خبرة واسعة ومعهم مدرب فرنسي لديه المقدرة على قراءة اوراق المنتخب المقابل.



السعودية * الامارات

ستكون هذه المواجهة هي الابرز في منافسات الجولة الثالثة لا سيما وانها تجمع منتخبين عرفت مبارياتهما دائما بالاثارة والحماس.
سبق للمنتخبين ان التقيا في الدورات السابقة في 12 مباراة فازت السعودية في 6 مقابل 3 للامارات وتعادلا في 3 مواجهات.
واحرز لاعبو المنتخبين 28 هدفا منها 18 للسعودية مقابل 10 للامارات، وسجلت اكبر النتائج لصالح المنتخب السعودي عام 1972 بالرياض خلال الدورة الثانية عندما فاز 4/صفر.
يسعى السعوديون الى الظفر بنقاط المباراة الثلاث لأجل مواصلة المنافسة على اللقب، وهو ما اكده المدرب ناصر الجوهر وشدد على ان هذه المباراة من اصعب المواجهات لانها السبيل لقطع نصف المشوار للفوز بالكأس، لا سيما ان منتخب بلاده يملك 4 نقاط من مباراتين تعادل مع الكويت 1/1 وفوز على البحرين 1/3. واضاف: ستكون مباراة مثيرة لانها تجمع منتخبين متميزين وسنعمل على تلافي الاخطاء السابقة، واتمنى ان يحالفنا الحظ كي نخرج فائزين بالمباراة.
ويعتمد الجوهر على قائد المنتخب السعودي في تنفيذ المهام الهجومية من خلال دوره في خط الوسط كصانع العاب ومنظم للعمليات الهجومية ويعتمد ايضا على انطلاقات ظهيري الجنب، وسيغيب الحسن اليامي اليوم نظير الاصابة التي تعرض لها في لقاء البحرين.
ويبدو ان الجوهر سيلعب بنفس الاسماء التي خاضت لقاء البحرين، محمد الدعيع في حراسة المرمى واحمد الدوخي وعبد الله سليمان واحمد خليل وصالح الصقري وعمر الغامدي وخميس العويران وابراهيم ماطر وسامي الجابر وطلال المشعل وعبد الله الجمعان.
أما في ما يخص المنتخب الاماراتي فأكثر ما يقلق المدرب الهولندي بونفرير غياب المدافع المتألق فهد علي لحصوله على بطاقة حمراء (طرد) في لقاء قطر الاخير، ويسعى الاماراتيون الى العودة لاجواء المنافسة بعد خسارتهم امام قطر صفر/2 علما بانهم فازوا على عمان في اولى مبارياتهم 1/صفر.
واشار بونفرير الى ان موقف منتخبه صعب لانه سيواجه المنتخب السعودي مستضيف البطولة والساعي للفوز باللقب. واشار الى انه يدرك مواطن القوة في المنتخب السعودي وسيعمل على ايقافها لتحقيق الفوز بنتيجة المباراة.
ويعتمد المنتخب الاماراتي على فهد مسعود صاحب التسديدات القوية، كما ان تحركاته مقلقة للمنافسين. ومن المنتظر ان تكون القائمة الاماراتية مكونة من حسين علي وعبد الله سالم وعبد السلام جمعة وجليل عبد الرحمن وياسر سالم وعبد العزيز العنبري وعبد الرحيم جمعة وفهد مسعود وحسين علي وسبيت خاطر وحيدر الوعلي.



تصاعد الاستياء من مستوى التحكيم في خليجي 15

تصاعدت حدة الاستياء من الأداء التحكيمي في خليجي 15، بعد أحداث مباراة البحرين والكويت التي اقيمت اول من امس وانتهت بالتعادل السلبي، وشهدت اخطاء فادحة من الحكم النرويجي بيدرسون.
وكان الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالبحرين قد وصف التحكيم بأنه محبط للآمال في بطولة كأس الخليج الحالية، وأكد ان العطاء الفني سيتأثر كثيراً من جراء تلك الأخطاء الفادحة.
من جهته اعترف عضو لجنة حكام خليجي 15 (التونسي) ناجي الجويني بوجود اخطاء فادحة خلال لقاء البحرين والكويت.
وأشار الجويني الى انهم فوجئوا بأخطاء الحكم (النرويجي) بيدرسون لأنه من الحكام المعروفين اوروبياً استناداً الى سجله المتميز.
وقال الجويني: شاهدنا سبع مباريات حتى الآن في خليجي 15، وتم احتساب 200 مخالفة بمعدل من 25 إلى 30 خطأ للمباراة الواحدة، وهذا يشير الى قلة الأخطاء بالنسبة للمجموع العام.
وتطرق الجويني الى حساسية دورات الخليج، مؤكداً ان الضغط على الحكام خلالها كبير وأكثر من البطولات العالمية.
وعلت تساؤلات كثيرة في الوسطين الاعلامي والاداري بالدورة عن أسباب غياب ابرز حكام دول الخليج العربي عن هذه الدورة كالثلاثي الأشهر الاماراتي علي بو جسيم والسعودي عبد الرحمن الزيد والكويتي سعد كميل.
ولم يكن البحرينيون هم فقط من أعلن استياءه من التحكيم بل القطريون وطالبوا بأن تسند مبارياتهم المقبلة بداية من اليوم بواسطة حكام غير خليجيين، في اشارة لاستيائهم من الحكم السعودي الدولي يوسف العقيلي الذي وصفه القطريون بعد لقائهم امام الامارات (2/صفر) بأنه قد أفرط كثيراً باشهار البطاقات الصفراء للانذار.
واضافة الى النرويجي بيدرسون كان الحكم الايطالي كارلو بونينو قد تلقى نقداً كبيراً بعد لقاء السعودية والبحرين (3/1) وكذلك حامل راية القطري خميس بلان الذي أشار الى احتساب هدف للسعودية رغم ان الكرة لم تتجاوز خط المرمى


عادل خميس مهاجم قطر السابق: الخبرة والمهارة لا تكفيان فريقنا لإحراز اللقب

الرياض: عبد العزيز التويجري
استبعد نجم قطر السابق عادل خميس فوز منتخب بلاده بكأس دورة الخليج الخامسة عشرة التي تجري حاليا بالرياض، مشيرا الى ان خبرة ومهارة لاعبي قطر لا تؤهلهما لهذا اللقب.
وقال خميس لـ«الشرق الأوسط»: لو حصل منتخب بلدي على المركز الثالث فهذا شيء جيد بالنسبة للاعبين خصوصا انهم صغار بالسن وينقصهم مزيد من الخبرة والاحتكاك.
واضاف: مسؤولو كرة القدم في قطر خططوا لهذا الفريق الجديد جيدا ورسموا خطة تطويرية له حتى يكون جاهزا للمنافسة على الصعود لكأس العالم 2006، بعد خسارتنا مؤخرا لهذا الشرف وستكون جميع مشاركاتهم المقبلة خلال هذه المدة مجرد احتكاك وكسب خبرة للاعبين. وفي هذه الدورة بالذات طالبوهم فقط بتشريف الكرة القطرية بتقديم مستويات جيدة.
وبسؤاله عن اسباب اعتزاله اللعب الدولي قال: قدمت خطابا لمسؤولي الكرة في بلادي بخصوص هذا الامر بعد خسارتنا فرصة التأهل لكأس العالم، بسبب انني اصبت باحباط شديد وارغب في اعطاء الفرصة للجيل الشاب لكي يثبت وجوده، فمصلحة منتخب بلدي قبل كل شيء، وانا اشكر المسؤولين لانهم تقبلوا وضعي وسمحوا لي.
وحول ترشيحاته لدورة الخليج الحالية قال: السعودية هي الافضل والاقرب لتحقيق كأسها، لا اظن ان هناك منافسا حقيقيا للمنتخب السعودي.
وشدد خميس على اهمية دورات الخليج حيث قال: هناك من يطالب بالغائها وهذا طلب غريب. فالبطولة هي التجمع الاقوى بين ابناء الخليج واستمرارها مطلوب لانها ذات فائدة كبيرة للاعبين، وانا احد اللاعبين الذين استفادوا من هذه الدورات في السباق


العويران: السعودية مرشحة للفوز على الإمارات.. والواكد سيقلل أخطاء الدفاع

رشح مهاجم المنتخب السعودي السابق سعيد العويران، منتخب بلاده اليوم للظفر بنقاط المباراة الثلاث، عند ملاقاته المنتخب الإماراتي في الجولة الثالثة من «خليجي 15»، موضحاً أن خبرة المنتخب السعودي ستساعده على اجتياز المنتخب المقابل.
وقال العويران في رؤية فنية في مباراتي اليوم: من خلال المباراتين اللتين خاضهما المنتخب الإماراتي، لا أعتقد أنه مرشح للمنافسة على اللقب لأمور متعددة، أبرزها أن جميع لاعبيه من الأسماء الشابة التي لا تملك خبرة كافية في التعامل مع مثل هذه المباريات.
وطالب العويران بأهمية مشاركة الواكد كمحور آخر إلى جانب خميس العويران، من أجل إيقاف الأخطاء الدفاعية المتكررة ومساعدة خط الدفاع الذي ظهر متواضعاً في المباراتين الأخيرتين. وقال أعتقد أن الجوهر مطالب بأهمية مراجعة الأخطاء التي تحدث من الدفاع، وبرأيي أن عبد الله الواكد خير من يقوم بمعاونة الدفاع من خلال وجوده في الوسط المتأخر، وفي حالة عدم تحقيق ذلك فإنه يجب على المنتخب السعودي أن يلعب بمدافع ثالث إلى جانب عبد الله سليمان وأحمد خليل، لزيادة القوة الدفاعية وحماية المنطقة الخلفية، ورضا تكر أبرز من يقوم بهذا الواجب.
وأشار مهاجم المنتخب السعودي السابق، إلى أن غياب الحسن اليامي بسبب إصابته، ربما يؤثر في أداء المنتخب نظير ظهوره بمستوى متميز في المباراتين السابقتين. وقال: في حالة تأكد غياب الحسن اليامي، فإنني أرى أن طلال المشعل خير من يقوم بمهام المهاجم الثابت، لا سيما أنه أفضل من يجيد الضربات الرأسية، وأعتقد أن وجوده إلى جانب عبد الله الجمعان سيزيد من فاعلية خط الهجوم.
وأكد العويران أن خط الدفاع السعودي يعاني من مشاكل فنية متعددة، وهو بحاجة إلى تعديل، كما أن خط الوسط مطالب بالتحرك والانتشار السليم والتغطية، لا سيما في حالة تقدم ظهيري الجنب.
وأوضح بأن لاعبي السعودية يجب أن يسعوا إلى إثبات جدارتهم وتقديم كل ما لديهم من إمكانات للفوز بنقاط المباراة الثلاث ومواصلة السعي نحو المنافسة على اللقب، متمنياً أن تكون الجماهير حاضرة لمساندة منتخب بلادها.

* قطر وعمان سيتعادلان
* وفي ما يخص المنتخب القطري ومباراته مع نظيره المنتخب العماني، فقد أكد العويران أن القطريين هم الأفضل بدليل تصدرهم للبطولة حتى انتهاء الجولة الثانية، متوقعاً أن تنتهي المباراة بالتعادل. وقال لاعبو قطر يملكون امكانات عالية ومدربهم يلعب حسب امكاناتهم، وهو يعتمد كثيرا في مناهجه الفنية على اللعب الجماعي، وتكمن خطورتهم في الكرات الثابتة، والتركيز على ارسال الكرات المرتفعة نحو محمد العنزي الذي شكل مركز ثقل في منتخب بلاده.
وإشار إلى أن عمان قدمت مستويات متميزة في المباراتين الماضيتين وهي تلعب كرة حديثة ويتميز منتخبها بالروح العالية حتى انتهاء المباراة. وقال: أتوقع أن تنتهي المباراة بالتعادل نظير تكافؤ المنتخبين وهما يلعبان بشكل منظم وأعتقد أنهما الأفضل من بين المنتخبات الخليجية الاخرى من حيث الناحية الفنية.



العنبري مهاجم الإمارات: ليس لدينا ما نخسره أمام السعودية .. والهجوم هو شعارنا ولا بديل عنه



الرياض: عبد العزيز التويجري
شدد عبد العزيز العنبري، قائد منتخب الإمارات، على أهمية مباراتهم الليلة أمام السعودية، مؤكداً أنهم سيلقون بكل ثقلهم حتى يكسبوا نقاط المباراة.
وقال العنبري لـ«الشرق الأوسط»: بعد خسارتنا من قطر، أعتقد أننا في موقف صعب، وأمام السعودية سنكون في وضع لا يقبل القسمة على اثنين، فإما الفوز وبأي طريقة، ولا غير ذلك، فنحن ليس لدينا ما نخسره أكثر من ذلك.
واضاف: من المؤكد أن مدربنا سيرسم نهجا تكتيكيا يعتمد على الهجوم مع بداية المباراة، ولا أظن أننا سندافع، ونحن بلا شك سنواجه حرجاً شديداً أمام السعودية، فهو منتخب قوي ومنظم لديه عناصر لا مثيل لها خليجياً، وهو حتى لو لعب في أسوأ حالاته تجده يقدم كرة أفضل من المنتخبات الخليجية.
وأكد قائد الإمارات أن هدفهم في خليجي 15 هو تحقيق الكأس، وقال: نحن لم نأت للمشاركة فقط، ودورات الخليج على مرّ تاريخها لا تخضع لمستويات فنية، نعم أنا أقول إن السعودية هي الأقرب لتحقيق الكأس، لكن ربما تلعب المفاجآت دورا في خلق نتائج لصالح الفرق الأخرى، وعموماً ستتضح الرؤية بعد نهاية الجولة الثالثة.
واعترف العنبري بتراجع مستوى الكرة في بلاده في السنوات الأخيرة، حيث قال: الأندية في السنوات الأخيرة لم تكن حاضرة بشكل مستمر في البطولات الخارجية، وهذا سببه قلة احتكاك وخبرة لدى اللاعبين، مما أثر في المنتخب أيضا، وهذا خطأ كبير، أعتقد أن الاتحاد الإماراتي للعبة تجاوزه في الفترة الأخيرة وأخذ بمساعدة الأندية في المشاركات الخارجية.
وأشاد العنبري بخطوة اتحاد بلاده من حيث السماح للأندية بجلب لاعبين أجانب، حيث قال: لقد استفاد اللاعبون الشباب من هذه التجربة، فهم باتوا يحتكون مع لاعبين كبار اصحاب سمعة عالمية وبدأوا يدخلون أجواء الاحتراف، وكلي أمل أن يكمل الاتحاد الإماراتي هذه الخطوة بتطبيق نظام الاحتراف الكامل بالنسبة للاعبين الإماراتيين، وأنا أجزم بأن كرتنا ستعود لسابق عهدها خلال فترة ليست بالطويلة.
وحول دورات الخليج وفائدتها الفنية بالنسبة للاعبين، قال: هناك الكثير من النجوم الخليجيين لم يتألقوا ولم نعرفهم إلا من خلال هذه الدورات، ومن المؤكد انها تعطي اللاعبين مزيدا من التألق وكسب الاحتكاك والخبرة.
وتطرق العنبري للمسابقات المحلية في بلاده، فقال: كما قلت نحن خطونا خطوة كبيرة من حيث السماح للعنصر الأجنبي في اللعب معنا، لكن نتمنى أن نطبق نظام السعودية في الاحتراف ولا يمنع أن نأخذ الفكرة والطريقة منهم، فهم سبقونا بها بعشر سنوات، مما ميّز مسابقاتهم عربياً باعتبارها الأبرز وباتت طموحاً لأي لاعب عربي.
واستغرب العنبري مما يثار دائماً في دورات الخليج من مقارنات بين نجوم الأمس واليوم على الصعيد الخليجي، وقال: ان ظاهرة الطلياني وجاسم يعقوب وماجد عبد الله والنعيمة ومفتاح وغيرهم من نجوم الكرة الخليجية السابقين، لا يمكن أن تتكرر، وهذه الأسماء أصبحت رموزاً. وحالياً من المستحيل أن يأتي لاعبون خليجيون بمستواهم، نحن حتى الآن لم نشاهد بديل مارادونا أو كرويف أو بيليه وغيرهم من النجوم.
وعن تأهل السعودية لكأس العالم، قال: ربما هذا التأهل السعودي خفّف من معاناة الجماهير الخليجية بسبب خروج منتخباتها من التصفيات وهو بمثابة تأهلنا نحن، لقد أسعدنا كثيراً، وعلى ثقة بأن السعودية ستكون لها بصمتها في هذه التظاهرة العالمية.
  #8  
قديم 24/01/2002, 03:04 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 2,917
الله يعطيك العافية أختي ..

وبإذن الله مجهوداتكم يكللها سامي برفعه للذهب بإذن واحد أحد ..

مرة ثانية وثالثة وسابعة.. الله يعطيكم العافية..
  #9  
قديم 24/01/2002, 03:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي 11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/01/2002
المكان: Awaaaaaaay
مشاركات: 5,124
مشكوووووووووووووورة
والله ما قصرتي
  #10  
قديم 24/01/2002, 03:20 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


الجوهر يسمح للإعلامين بمتابعة (20) دقيقة من التدريب تركي بن خالد : لا زلت أمارس دور (المراقب) داخل المنتخب!

كتب ـ ماجد التويجري:
أقفل مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم (ناصر الجوهر) ملف تحضيراته النهائية للجولة الثالثة من خليجي 15مساء اليوم (الخميس) أمام المنتخب الإماراتي الشقيق وسط مشاركة جميع اللاعبين المصابين أمثال سامي الجابر ومحمد الدعيع والحسن اليامي وصالح الصقري وكشفت مصادر مقربة من منتخبنا الوطني أن الجابر والدعيع والصقري قد أصبحوا جاهزين طبياً 100% وبالتالي فانهم سيتواجدون ضمن التشكيل الأساسي أما بالنسبة للمهاجم الحسن اليامي فانه لا يزال يشكو من بعض الآلام الخفيفة في عضلات (الفخذ) وقد يضعه الجوهر ضمن القائمة الاحتياطية غير أن ذلك لم يتحدد بصورة نهائية إلا عقب خضوع اللاعب لاختبار طبي صباح اليوم حسب ما تم ليلة البارحة بين الجهازين الفني والطبي داخل أروقة المنتخب هذا وكان الجوهر قد أغلق الجزء الأول من تمرين الأمس عن عيون وسائل الإعلام المختلفة وسمح لهم بمتابعة آخر 20دقيقة والتي اشتملت على مناورة ترفيهية شارك فيها الثنائي محمد الخوجلي والدعيع كرأسي حربة وتولى زميلاهما الدوخي وماطر مهام حراسة المرمى وعقب البروفة النهائية طرحت "الرياض" عدة استفسارات للأمير تركي بن خالد بن فيصل المشرف العام على المنتخب والذي طالب الجميع بعدم تفخيم عملية بقاء المنتخب السعودي في معسكر خاص بعيداً عن فندق ماريوت الذي تقيم فيه الوفود الخليجية كاملة وأشار إلى أن غرفة العلاج تشهد تواجد عدد من اللاعبين الدوليين المصابين الذين يراجعون الجهاز الطبي وهم خارج القائمة الحالية وتتم متابعتهم ورعايتهم ليخدموا الأخضر في كأس العرب والعالم إلى جانب أن جميع مفاوضاتهم وتحضيراتهم لكأس العالم تتم عن طريق مقر المعسكر والالتقاء والمحبة بين الأشقاء الخليجيين حاصلة في كل الظروف والأحوال ولا يمكن أن يكون تواجد المنتخب في نفس المقر من عدمه هو الشيء الذي سيقربها أو حتى يبعدها مشيراً إلى انه شخصياً لم يطلع على تصريح الشيخ أحمد فهد الأحمد في هذا الخصوص إلا انه يود أن يوضح للمرة الثانية لكافة المتابعين الأسباب التي دعتهم إلى الاستمرار في ملعب الأمير فيصل بن فهد وتحدث الأمير تركي بن خالد عن قائد المنتخب سامي الجابر وما تردد حول انه دافع عنه عقب تصريحه الإعلامي الأخير دون وجه حق مؤكداً أن موقعه كمشرف عام للمنتخب يجعله مسؤولاً عن حماية اللاعبين والدفاع عنهم سواء كان سامي الجابر أو غيره وهم يتعاملون مع الجميع داخل المنتخب بمعيار واحد دون تفرقة أو تفضيل وهو شخصياً تحدث مع سامي الجابر والذي أوضح له بان تصريحه المقصود منه تحميل المسؤولية عليهم كلاعبين وان الخلل الموجود يخصهم هم وبالتالي فانهم مطالبون بمضاعفة الجهد في المباريات المتبقية وأضاف المشرف انه لا يزال يمارس دور المراقب داخل المنتخب وعقب نهاية خليجي 15سيكون لكل حدث حديث مشدداً على ان المنتخب القطري يملك الحظوظ الأكبر في نيل كأس خليجي 15إذا نظرنا إلى ترتيب المنتخبات أما المنتخب السعودي فان وضعه يعتبر مطمئناً وعن الاحتجاج البحريني قال الأمير تركي بن خالد بان كرة القدم فيها كثير من الأخطاء والأخطاء التحكيمية جزء من أي منافسة واظن أن المنتخب البحريني كان أكثر الفرق تضرراً من التحكيم وهم في واقع الأمر اظهروا مستوى فنياً متميزاً في جميع المباريات التي لعبوها



اعتبارا من اليوم في برنامج استوديو "التحليل الرياضي" صالح خليفة: يشكل ثنائياً مع ماجد سلطان في خليجي (15)

انضم النجم الدولي السابق صالح خليفة الى استديو برنامج التحليل الرياضي عبر القناة الأولى ليشارك اعتبارا من حلقة اليوم ليشكل ثنائيا بجانب الناقد الرياضي البحريني ماجد سلطان والذي يعتبر موسوعة رياضية من خلال اطروحاته وصراحته وجرأته والتي منحت البرنامج نجاحا مميزا في (زحمة) القنوات الفضائية والتي حرصت على تغطية خليجي (15).
النجم الدولي صالح خليفة استطاع ان يحظى بتقدير الكثير من الجماهير والمتابعين عقب أن اتجه الى (التحليل) عبر القنوات الفضائية والتلفزيون السعودي خاصة لأنه الخليفة يتمتع بخبرة رياضية كونه احد النجوم الذين عاصروا الكرة السعودية في بداية دورات الخليج وظل عنصرا فعالا ومؤثرا في عدد من بطولاته.
الجدير بالذكر ان الاستديو التحليلي في التلفزيون السعودي نال اعجاب الكثير من المتابعين وكان للمتابعة الشخصية والاهتمام المستمر من قبل الاستاذ طارق ريري مدير عام القناة الأولى الاثر في تقدم مستوى البرامج الرياضية في التلفزيون السعودي.


مواجهة (رباعية) بين فرق الصدارة في خليجي (15) منتخبنا يسعى لتجاوز (مطب) الإمارات وقطر في مهمة صعبة أمام عمان

كتب ـ صالح الجهني:
تلعب اليوم مباراتان في ختام الجولة الثالثة تجمع الأولى بين عمان وقطر عند الساعة الثالثة والنصف وتجمع الأخرى بين منتخبنا الوطني ونظيره الإماراتي عند حوالي السادسة والربع وتكتسب المباراتان أهمية كبيرة لتحديد هوية الفرق المرشحة للبقاء في المسار التنافسي خاصة وأن المنتخبات الأربعة هي فرق الصدارة حاليا والفائز سيكون قد قطع شوطاً كبيراً نحو الانفراد بالصدارة خاصة الفريق القطري الذي سيرفع رصيده إلى تسع نقاط وبالتالي اقترابه من معانقة اللقب للمرة الثانية في تاريخه فيما سيكون الأخضر في حال فوزه المستفيد الأول من تعثر العنابي بالتعادل أو الخسارة كونه سيصل إلى موقع الصدارة ومن جانب آخر سيكون منتخبا عمان والإمارات الأكثر حرصاً على الفوز لأن أي نتيجة مغايرة ستعني تلاشي حظوظ المنافسة

الأخضر.. خيارات الصدارة

جاءت نتيجة منتخبنا مع نظيره البحريني متوقعة ووضع الأخضر نفسه وصيفاً خلف منتخب سيقابله في ختام مشواره في البطولة وهذا يعني أن خيارات البطولة بيده الآن والمطلوب هو الفوز في اللقاءات الثلاثة المتبقية ومنها لقاء الإمارات اليوم ليتوج باللقب الخليجي بغض النظر عن النتائج الأخرى والتي قد تكون خياراً مساعداً ـ نتمنى أن لا تكون هناك حاجة لها ـ وننتظر من نجومنا أن تكون لهم الكلمة الأخيرة والقوية فنحن ننظر إلى حماس وخبرة الكبار الدعيع وخليل وماطر واليامي والجابر والجمعان والصقري والعويران والدوخي وسليمان والغامدي والجيزاني والمشعل وبقية النجوم ونأمل أن تصنع هذه الأسماء إلى بلدها ونفسها انجازاً جديداً وأن تكون مع مديرها الفني السيد ناصر الجوهر أبطالاً لخليجي .15.نحن سنواجه فريقاً في مستوى مقارب فنياً يملك حقه المشروع في المنافسة ولديه أسلحته التي يعول عليها والأهم أن مجموعته تدرك أن الخسارة تعني النهاية المبكرة لذا يتوقع أن يضاعف حماسه لكي لا يفقد الفرصة مع ثقتنا أن بونفرير لن يغامر في الهجوم على الأقل في بداية المباراة بغية احتواء الاندفاع المتوقع مع الاعتماد على سرعة لاعبي المقدمة لبناء الهجمة الارتدادية في المقابل لن يخالجنا الشك في قدرة الجوهر على الوصول إلى التشكيلة المثالية والتكتيك المناسب بعد أن وفرت له الجولتان السابقتان القراءة الواضحة عن نقاط الضعف والقوة لدى خصمه ويهمنا أن يتسم الأداء بالحذر والتوازن المطلوبين لتحاشي السقوط في مطب الثقة غير المبررة فليست هناك نتيجة مضمونة والأمر برمته مرتهن بما سيقدمه اللاعبون وكون الفريقين سليعبان بعد مباراة قطر وعمان فإن نتيجة المباراة الأولى ستؤثر على أدائهما خاصة في حال خسارة أو تعادل العنابي لأن عجلة المنافسة ستعود إلى نقطة الصفر على اعتبار بقاء الفارق النقطي عند حاجز الممكن.. وبعيداً عن تعقيدات حسابات البطولة يحدونا الأمل أن يوفق نجومنا في تحقيق الفوز والتقدم خطوة مهمة نحو الصدارة

الأبيض.. مهمة بونفرير

ضاعفت الخسارة الأخيرة أمام قطر من تعقيد موقف المنتخب الإماراتي الذي بات مطالباً بالفوز على مضيف البطولة وكبير الكرة الآسيوية كخيار وحيد لتحقيق حلمه بالحصول على اللقب الخليجي لأول مرة وأي نتيجة خلاف ذلك ستجعل الرياض تشهد النهاية ذاتها التي عرفتها مشاركاته السابقة وبالتالي حصول أنصاره على خيبة الأمل وهي التي لا تزال تمني النفس بأن تسهم الإدارة الفنية الجديدة بقيادة الهولندي بونفرير في تعويض كبوة المونديال التي تسبب بها مواطنه رانجيس والوطني عبدالله صقر.. ولكن كيف يمكن أن يحقق الفريق هدفه؟ منطقياً لا يوجد مستحيل في عالم الكرة فالمنتخب السعودي خصم يعرفه اللاعبون جيداً ويعلمون مفتايح لعبه وطريقة أدائه وعناصره المؤثرة وبونفرير أصبح أكثر دراية بقدرات لاعبيه: حسين علي ويسلم أحمد ومحمد غلوم وصلاح عباس ووليد سالم وعبدالله علي وعبدالله سهيل وعادل محمد ومحمد عبدالله وفهد مسعود وحيدر علي وسلطان راشد وسبيت ماطر ومحمد علي ووضع تصوره النهائي للدور المطلوب من كل واحد منهم وعليهم تنفيذ خطته بدقة بعيداً عن الاجتهادات الفردية لتحقيق الفوز الذي سيضمن لهم التخلص من أبرز المنافسين وانتظار أن تخدمهم النتائج لإزاحة المنافسين الآخرين

المواجهة الثالثة عشرة

يحمل لقاء اليوم الرقم (13) في عدد لقاءات السعودية والإمارات في إطار البطولة الخليجية نال الأخضر نصيب الأسد من اللقاءات السابقة بفوزه بسبع مباريات مقابل فوزين للأبيض وثلاثة تعادلات وأول لقاء جمعهما كان في خليجي 2وانتهى لمصلحة الأخضر بأربعة أهداف دون مقابل وكسب المنتخب السعودي أيضاً آخر اللقاءات (في خليجي 14) بهدف دون مقابل وخارج البطولة كان آخر لقاء بينهما (ودياً) في إطار تحضيراتهما لتصفيات المونديال وانتهى لمصلحة الأبيض بهدفين دون مقابل.. أما أهم اللقاءات التي جمعتهما فكان نهائي كأس أمم آسيا الحادية عشرة عام 96وهو أول نهائي يجمع منتخبين عربيين ويومها حقق الأخضر ثالث ألقابه القارية بعد فوزه بفارق الركلات الترجيحية كما انهما تنافسا على لقب خليجي 12حتى اللحظة الأخيرة التي تمكن فيها المنتخب السعودي من حسم اللقب لصالحه وجاء الإماراتي وصيفاً له

عمان x قطر

تكتسب المباراة أهمية خاصة فالأنظار ستتابع منتخب عمان الذي تمكن من إسقاط أسد البطولة يوم السبت الماضي وبات من أبرز المرشحين للمنافسة وأسلحته متعددة وفعالة فهو امتلك المعنويات المرتفعة والحماس والرغبة في الصعود إلى منصات التتويح وبين عناصره هداف العالم هاني الضابط أحد أبرز نجوم البطولة وعلى رأس جهازه الفني الوطني رشيد جابر الذي يحمل على عاتقه تحقيق تطلعات أبناء مسقط نحو الظهور بهوية مغايرة والابتعاد عن المراكز المتأخرة وهي المهمة التي فشل فيها كل الأجانب الذين تعاقبوا على تدريب الفريق في الدورات السابقة.. وبدا أن حلم الوصول إلى المراكز الشرفية قد تطور مع (القدير) جابر إلى إمكانية المنافسة على اللقب الغالي نفسه وكم سيكون رائعاً أن يحقق هذا المنتخب البطولة أو أحد مراكزها المتقدمة معه.. والأهمية تتضاعف كون الطرف الآخر متصدر البطولة المتطلع إلى تحقيق الفوز الثالث على التوالي كي يتخطى الجولة الثالثة وفي جعبته النقاط الكاملة تحسباً للمواجهتين القادمتين أمام الكويت والسعودية حيث سيكون جيداً أن يمتلك الخيارات الأفضل قبل الدخول في المنعطف الأخير للبطولة ويخلص مديره الفني الفرنسي لوشانتير المطلوب منه في لقاء اليوم بقوله: "إن اللاعبين يبذلون جهداً كبيراً لأنهم سيلعبون ثلاثة لقاءات خلال فترة بسيطة واعتقد أنه يفترض علينا الآن الاعتماد على لاعبين آخرين خلال لقاء عمان حتى لا يتعرض بعض أبرز نجوم المنتخب للارهاق" فهل يعني ذلك تخليه عن بعض نجومه تحسباً للمهمة التالية؟.. لا نعتقد ذلك فمنتخب عمان أثبت في اللقاء السابق جديته وقوته وقد تكون كلماته من باب المناورة ليس إلا.. وبين التطلعات المنطقية للفريق الأحمر وتمسك العنابي بموقع الصدارة ينتظر الجميع متابعة لقاء لا تنقصه الإثارة أو التشويق.

المواجهة الثالثة عشرة
لعب المنتخب العماني (64) مباراة في دورات الخليج (إلى مباراة الكويت الأخيرة) لم يحقق الفوز إلا في ثلاث مرات ومن الصدف أن اثنتين منها جاءت على حساب المنتخب القطري خصمه اليوم.. الأولى في خليجي 9والثانية في خليجي .14.وعدا ذلك فإن جميع اللقاءات السابقة بينهما انتهت لمصلحة العنابي (فاز عشر مرات).. وخارج إطار الدورات الخليجية جمعتهما تصفيات المونديال الأخيرة في لقاءين انتهى الأول بتعادلهما سلبياً بالدوحة وكسب العنابي لقاء الرد بمسقط 3/صفر

مدرب حراس عمان يتهم الحكام بالجهل: حكام البطولة مطالبون بقراءة القانون جيداً

اتهم مدرب حراس منتخب عمان "بريدج" حكم مباراة السعودية والبحرين علي الشيخ وحكم لقاء عمان والكويت الإيطالي ستيفانو بالجهل بقوانين كرة القدم فالأول أخطأ في احتساب الفاول الذي جاء منه الهدف الكويتي في مرمى عمان والإيطالي ستيفانو لم يحتسب خطأ واضحا وصريحا للبحرين أثناء التقاط محمد الدعيع إحدى الكرات على دفعتين من أمام مهاجم البحرين، وطالب بريدج حكام البطولة بقراءة قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل تحكيم أية مباراة

على أوربت اليوم سيف لـ (عُمان وقطر) والأحمد لـ (منتخبنا والامارات)

تواصل قناة أوربت الرياضية نقل منافسات دورة الخليج الخامسة عشرة، حيث سيبدأ بث القناة في الساعة ,330عصرا بتوقيت السعودية من مساء اليوم الخميس للانتقال لاستديو القناة في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، لنقل مجريات المباراة التي تجمع منتخبي عمان وقطر، والذي سيقوم بالتعليق عليها المعلق الرياضي يوسف سيف، ويشارك في تحليلها من الاستديو كل من سعد الحوطي ومحمد حمادة.
وفي الساعة , 610من مساء اليوم بتوقيت السعودية تنتقل كاميرات القناة لنقل المباراة الثانية التي ستجري بين منتخبي السعودية والامارات، والذي سيقوم بالتعليق عليها ناصر الأحمد، ومن الاستوديو التحليلي عبدالمجيد الشتالي وعلي كميخ، ويقوم باجراء اللقاءات من داخل الاستاد فريق اوربت الرياضي المكون من محمد السقا، حسين الشمري وخالد العرافة


الشيخ سلمان آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني الحكام وضعوا لاعبينا في (مأزق).. واستمرارنا من أجل تقديم المستوى الحقيقي للبحرين!! منتخب عُمان هو الأفضل والحساسية (الزائدة) حرمتنا من الحكم الخليجي!!

كتب ـ إبراهيم العسيري:
أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم خلال المؤتمر الذي عقده في المركز الإعلامي بفندق "هوليدي إن" أن البيان الذي صدر بخصوص الانسحاب البحريني من دورة الخليج نتيجة الأخطاء التحكيمية التي أضرت بنتائج المنتخب يؤكد بأننا حريصون على دعم فعاليات الرياضة الخليجية لما تمثله من تجسيد صادق على الترابط والأخوة بين الأشقاء في دول مجلس التعاون وإيماناً منا بأهمية التفاعل مع مثل هذه الفعاليات والتي تعد دورة كأس الخليج إحداها.
وعما إذا كان سموه ضد الحكام الأجانب قال: أنا لست ضد أي حكم كان لكننا كاتحاد بحريني نطالب بحكام جيدين ودوليين ومعروفين للجميع فأغلب الحكام الأجانب في هذه الدورة لم نسمع بهم من قبل وأعتقد أن هناك أسماء تحكيمية ممتازة.
وعن رأيه بالاستعانة بالحكم الخليجي قال سموه: أنا أرى أنه من الصعب أن يقوم حكم خليجي بتحكيم لقاءات الخليج لحساسية الموقف نظراً لأن قراراته ستفسر بشكل آخر رغم كفاءة حكامنا الخليجيين والذين يتفوقون بمراحل على الحكام الأجانب في هذه البطولة.
وأضاف سموه: نحن كمسؤولين بحريين حالياً لا نفكر بالنتائج وإنما نأمل أن يخرج لاعبونا من الوضع النفسي السيىء الذي وضعهم فيه حكام البطولة وأن نقدم مستويات كبيرة فيما تبقى لنا من مباريات.
كما رشح الشيخ سلمان بن ابراهيم المنتخب السعودي للفوز بخليجي (15) ووصف أداء المنتخب العماني والبحريني بأنه الأفضل من حيث المستوى والروح.


الشيخ أحمد الفهد: لو سارت الأمور طبيعية لفازت البحرين بـ (الكأس)


كتب ـ ابراهيم العسيري:
أكد الشيخ أحمد الفهد وزير الاعلام الكويتي رئيس اتحاد كرة القدم ان المنتخب البحريني الشقيق تعرض للظلم التحكيمي في مباراتيه السابقتين امام منتخبي السعودية والكويت سواء من حكام المباراتين او حاملي الرايات وقال لا شك ان الأخطاء التي وقع بها الحكام غير متعمدة ولكنها مؤثرة ولو سارت الامور بشكل طبيعي اعتقد ان المنتخب البحريني اعتلى الصدارة.
وقال ان المنتخب البحريني كان أحد المرشحين لنيل لقب البطولة باعتباره من الفرق التي ظهرت بمستوى مميز ويلعب كرة جميلة لكن الظروف حالت دون دخوله طرفا في صراع المنافسة.
واضاف من المؤكد ان الاخطاء التي تقع على المنتخبات من قبل الحكام بحسن نية ونحن كقياديين يجب ان نترفع عن ذلك ولا ندخل اللاعب طرفا في الموضوع.
وعن مشاركة الحكم الأجنبي قال الفهد إن هناك لجانا مختصة وهي التي تقرر مشاركة الحكم الأجنبي من عدمها في دورات الخليج ويجب ان تكون هنالك دراسات لتقييم مشاركتهم ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة.




مدرب قطر "لوشانتر": طموحاتنا تغيرت في الرياض!

كتب ـ سلطان العتيبي:
أكد مدرب المنتخب القطري الفرنسي (بيرلو شانتر) أن مواجهة منتخبه اليوم مع المنتخب العماني تعتبر مفترق طرق بالنسبة له وأنه سيدخله من أجل الفوز ولا شيء غيره لأن أي نتيجة أخرى تقلل من حظوظ المنتخب القطري وتفتح المجال للمنتخبات الأخرى للحاق به.
وقال في بداية الدورة قلت لا أركز على الفوز باللقب وما يهمني هو إعداد الفريق للمنافسات القارية والعالمية، ولكن الآن تغيير الوضع فنحن نتصدر المنتخبات المشاركة ولدينا طموح كبير لمواصلة انتصاراتنا.
وعن المنتخب العماني قال: بلا شك المنتخب العماني من أفضل المنتخبات الخليجية في هذه الدورة وأداؤه أمام الكويت كان رائعاً لذلك فنحن نحترم هذا الفريق وسنلعب أمامه بحذر كبير

لا تظلموا الجوهر!

عصام سالم
جريدة الاتحاد ـ دولة الامارات
عندما استضافني الصديق الأستاذ أحمد المصيبيح في برنامجه الناجح "خليجي 15" بالقناة الأولى بالتلفزيون العربي السعودي قلت له بالحرف الواحد ان أهم مشكلة يواجهها ناصر الجوهر مدرب المنتخب السعودي هي ان الشارع الكروي يتعامل معه بالقطعة حتى خلال المباراة الواحدة، فعندما تفوق منتخب البحرين ميدانيا في مباراته الأخيرة مع الأخضر السعودي فوجئت بالجماهير السعودية المتواجدة امام تصاعد الإعلاميين باستاد الملك فهد تهتف للبحرين وتنتقد ناصر الجوهر، وبعد ان سجل سامي الجابر الهدف الثالث لمنتخب بلاده انقلبت نفس الجماهير 360درجة وراحت تهتف للفريق ولمدربه ناصر الجوهر!.
وهذه الطريقة من شأنها ان تزعزع ثقة ناصر الجوهر في قدراته، برغم نجاحاته المشهورة مع الاخضر في نهائيات كأس آسيا أو في تصفيات كأس العالم التي حقق خلالها الأخضر الهاتريك المونديالي وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ الكرة العربية.
يا سادة ان الجوهر لن يواصل مشوار النجاح إلا إذا شعر بأن كل من حوله يتمنون له النجاح.. وبغير ذلك سيبقى المدرب الوطني متهما حتى تثبت براءته وليس بريئا حتى تثبت إدانته.. وفي ذلك كل الظلم الذي لا يستحقه "المونديالي" ناصر الجوهر!.


المسكري رئيس الاتحاد العماني لـ "الريـاض": ممثلو الخليج في الاتحاد الآسيوي وضعوا (المعوقات) في طريق الكرة العمانية

كتب ـ ماجد التويجري:
اتهم الشيخ سيف المسكري رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم ممثلي دول الخليج في عضوية الاتحاد الآسيوي بالوقوف ضد اتحادهم (العماني) بصورة سلبية في قضية الـ 6لاعبين الذين تم ايقافهم من قبل الاتحاد القاري بحجة اعمارهم (مزورة) وغير سليمة عندما مثلوا منتخبهم للناشئين وأحرزوا بطولة كأس آسيا وعليه فإنهم سيعرضون هذا الموضوع في اجتماع المؤتمر العام لرؤساء الرياضة في الخليج يوم غد الجمعة.. ويطالبون بقوة بتوحيد الصف الخليجي وإلا فإنهم سيعملون بطريقتهم لمصلحة اتحادهم دون تفكير في الغيب.
وأضاف قائلاً: الاتحاد رفض مع بالغ الأسف حضور مندوبنا لاجتماع الاستئناف الذي تم بهذا الشأن (إيقاف 6لاعبين) والمستغرب أن الذين أصدروا هذه العقوبة هم نفسهم الأشخاص الذين اجتمعوا في لجنة الاستئناف الشيء الذي يؤكد أن القاضي هو نفسه الحكم.
وتحدث رئىس الاتحاد العماني بأنهم لا يزالون مصرين على موقفهم السابق بعدم المشاركة في أي بطولة عربية مقبلة. وعندما سئل عن سر ذلك قال بأن الاتحاد العربي يعرف السبب.
وعن دورة الخليج الحالية أشار إلى أنه يريد أن يتحدث عن نقطة واحدة وهي أن الحكام الأجانب لم ينجحوا في هذه الدورة، وان وزملاءهم من منطقة الخليج أفضل بكثير



الحكم النرويجي أخفق في اثنتين البطاقات الحمراء ارتفعت إلى الضعف في البطولة
أبرز الحكم النرويجي (بيدرسون) الذي قاد لقاء الكويت والبحرين أول من أمس الثلاثاء أغرب بطاقتين حمراوين اتفق جميع المتابعين والنقاد على عدم صحتهما البتة، وكان تقدير الحكم النرويجي تجاههما خاطئ بنسبة 100% وأضر قرارا الطرد على أداء المنتخبين اللذين أجحف الحكم بحقهما بإخراج أفضل لاعبين في صفوف الفريقين وهما محمد الحسين وبشار عبدالله، ولم يكن الضرر فقط في المباراة وإنما تخطاه إلى خسارتين للنجمين البارزين في لقائي فريقهما القادمين وحرمان الجماهير من متابعة أدائهما الجميل لما يمتلكانه من مهارة فنية عالية.
** البطاقتان اللتان أبرزهما النرويجي (بيدرسون) رفعتا رصيد البطاقات الحمراء إلى أربع بطاقات أبرزتا في لقاء الإمارات وقطر للاعب إماراتي، وآخر للاعب بحريني في لقاء البحرين والسعودية والأمنية أن يتوقف ابراز البطاقات عند هذا الرقم، وتظهر المباريات المقبلة بأداء فني وخلقي أفضل
  #11  
قديم 24/01/2002, 03:27 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


الاستعانة بالحكم الأجنبي هل يخدم دورات الخليج؟ حجب الفرصة عن "المحليين" وقراراته "الفادحة" أبرز السلبيات الايطالي بدأ مسلسل الاخطاء والنرويجي لا يفرق بين الخشونة و الاحتكاك

كتب ـ فياض الشمري:
شهدت مباريات البطولة الخليجية الحالية العديد من الاخطاء التحكيمية التي أدت إلى غضب الإداريين وايضا الإعلاميين الذين لاموا بعض الحكام على تساهلهم أو حزمهم بعيدا عن تطبيق القانون ولعل مباراة عمان والكويت وبعدها لقاء السعودية والبحرين ثم الكويت والبحرين "أمس الأول" وما واكبها من أخطاء تحكيمية يجعلنا نطالب بإعادة النظر في الاستعانة بالحكام "الأجانب" ما لم يكن الحكم الأجنبي على مستوى عال من الشهرة والكفاءة اما ان نستعين بحكم غير معروف ونحجب الفرصة عن الحكام الخليجيين بداعي البحث عن الاستفادة ودعم حكامنا ببعض الاسماء الاجنبية دون التأكد من كفاءة الحكم الأجنبي فهذا بلا شك يؤثر على سمعة الدورة وايضا لا يتيح الفرصة لحكامنا بالمشاركة وصقلهم للبطولات الأقوى والحقيقة ان بعض الحكام "الاجانب" الذين شاركوا في هذه البطولة ذكرنا مستواه بمستوى بعض اللاعبين الأجانب الذين يأتون إلى الملاعب السعودية بعد ان تبرم معهم الأندية "هنا" عقوداً ولكنهم فجأة يظهرون بمستويات متواضعة للغاية تكلف النادي مبالغ مالية باهظة دون الاستفادة منه وقوف هذا حجب الفرصة عن ابن النادي وهنا تكون الخسارة مزدوجة وإذا ما أردنا استعراض اخطاء اسياد الملاعب في بطولة الخليج فإن "البلنتي" الذي احتسبه الحكم البحريني في مباراة عمان والكويت "1/3" كان بداية مسلسل الأخطاء التحكيمية التي "شوهت" الوجه الجميل للمباريات تلا ذلك ما حدث من الحكم الايطالي في مباراة منتخبنا والبحرين الأحد الماضي واحتسابه لهدف في مرمى الأخير أثار الشكوك ووضع أكثر من علامة استفهام وقبل ذلك احتساب بعض الأهداف وألغائها بطريقة جلبت "الشك" وعدم الثقة برجال التحكيم والغريب ان رئيس لجنة الحكام في البطولة "كين ريدل" لم يعلق على هذه الأخطاء وهل عدم رضاه عن قرارات الحكام جعله يلتزم الصمت وعدم "الاحتكاك" بوسائل الإعلام المختلفة، اما آخر الأخطاء التحكيمية التي كانت مؤثرة بالفعل فهي طرد لاعب البحرين أمام الكويت "محمد حسين" دون وجه حق من قبل الحكم النرويجي خاصة انه لم يرتكب "مخالفة" كتعمد الضرب للمهاجم الكويتي الذي استطاع ان "يخدع" الحكم بوقوعه على الأرض ومع الأسف ان موقع الحكم وبعده عن الكرة فرض عليه اتخاذ قرار "عشوائي" لم يكن متأكدا منه بنسبة 100% وكذلك طرده للاعب بشار عبدالله!! وبالمناسبة فإن هذا الحكم "اجنبي" ولا ينتمي للحكام الخليجيين وتلك طامة كبرى لذلك فإنه إذا كان هناك سلبيات في البطولة فهي تتمثل بقرارات بعض الحكام الخاطئة التي غير انها تعكس انطباعا سيئا عن الاختيار لهم فإنها تجلب الاحباط لدى اللاعبين والإداريين في المنتخبات الستة وتؤكد على ان الاستعانة بـ "الأجنبي" ليست الحل الوحيد في تقليص الأخطاء والحفاظ على نظافة المباريات انما يكمن ذلك في صقل الحكم الخليجي واعداده من خلال الدورات المكثفة والبطولات الدولية التي يرشح للمشاركة بها وحتى لو قرأنا علامات الرضا عن قرارات الحكام من خلال رئيس اللجنة وأيضا الحكام أنفسهم فإن الواقع يقول ان أبرز السلبيات في هذه الدورة هي أخطاء الحكام وعدم تعامل مع الأحداث طوال الـ 90دقيقة بشكل جيد .
عذر غير مقنع
قد يقول قائل ان الهدف من الاستعانة بالحكام "الأجانب" لإضافة مزيد من الصبغة الدولية لدى "الفيفا" على البطولة وحتى نعطيها أهمية كبيرة وتفاعلا أكبر ومع احترامي لهذا الرأي الذي يميل بعيدا عن مصلحة الكرة والحكم الخليجي فإن ذلك عذر غير مقنع لأن جميع حكامنا دوليون ومسجلون لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم واستقدام حكام أجانب (أي كلام ) يعني عدم ثقتنا بحكامنا، وحتى لا نهضم حقه فإن الحكم "الأجنبي" الوحيد الذي اقنعنا بقراراته وسلامة تعامله مع الأحداث هو الحكم الفرنسي "الن سارس" الذي أدار مباراة الافتتاح بين منتخبنا والكويت، اما الايطالي والنرويجي فهما مع الأسف لا يتفوقان على الحكم الخليجي بشيء إلا بالجسم فقط


إداري البحرين يوسف حسن: كفى مهازل تحكيمية يالجنة الحكام
وصف إداري المنتخب البحريني يوسف حسن ما حصل لفريقه أمام الكويت بالمهزلة التحكيمية وقال ان حكم المباراة النرويجي اندرسون كان سبباً في فقد الفريق لنقطتين لأن الطرد لم يكن صحيحاً وقال ان المنتخب البحريني قدم أداءً قوياً وكان من الممكن ان نسيطر على المباراة لأن مستوانا أفضل من المنتخب الكويتي ولكن الحكم كان له رأي آخر.
وأضاف يوسف ان المنتخب البحريني ظلم كثيراً في هذه البطولة سواءً من التحكيم أو من جدول البطولة الذي لم يعط الفريق فترات راحة مماثلة للمنتخبات الأخرى.



إقبال كبير على موقع الدورة بالإنترنت

كتب ـ فهد الدريهم:
حظي موقع دورة الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم على شبكة الإنترنت باهتمام بالغ ومتابعة من ممثلي وسائل الإعلام المشاركة في تغطية فعاليات الدورة وكل جمهور اللعبة بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي لما يوفره الموقع من معلومات متكاملة عن هذه الدورة والدورات السابقة إلى جانب توفير الأخبار الهامة عن فعاليات الدورة اليومية والأنشطة المصاحبة لها.
وأوضح مدير مركز المعلومات بالرئاسة العامة لرعاية الشباب رئيس لجنة الإحصاء والمعلومات بالدورة المشرف على الموقع عبدالملك بن إسماعيل ان هذا الموقع الذي تم إنشاؤه بتوجيهات الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة ونائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز يهدف إلى توفير وايصال كافة المعلومات الخاصة بهذه الدورة إلى جميع المهتمين والمتابعين لها بيسر وسهولة مشيراً إلى ان الموقع يقع تحت مسمى www.gulf15.gov.sa.
وبين أنه تم إنشاء شبكات حاسب آلي في كل من فندق الهوليدي إن واستاد الملك فهد الدولي، وربط هذه الشبكات بالشبكة الرئيسية بمركز المعلومات بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وذلك لتزويد الرياضيين والمعلقين والإعلاميين بالمعلومات الخاصة بالدورة، وكذلك خدمات الإنترنت المختلفة التي تعمل على مدار 24ساعة إلى جانب إصدار تقارير يومية عن الفعاليات وأخبار الدورة ونتائج المباريات.
وأفاد عبدالملك بن إسماعيل السماعيل ان لجنة المعلومات والإحصاء بالدورة ستقوم عقب نهاية الدورة مباشرة بإصدار كتاب إحصائي وثائقي عن فعاليات الدورة بالكامل


رئيس الاتحاد القطري الشيخ خليفة آل ثاني: لن نتنازل لليمن بتنظيم خليجي (17)

كتب ـ فهد الدريهم:
في أول رد من اتحاد الكرة بقطر برئاسة الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني حول استضافة خليجي 17والذي جاء حول أن جمهورية اليمن طلبت الاستضافة لهذا العرس أكد الشيخ خليفة أن بلاده لن تتنازل عن استضافة خليجية 17والمزمع إقامتها بقطر وقال الشيخ في لقاء سريع إن الاتحاد القطري وبرئاستي لن يتنازل عن استضافة البطولة لأنها تجسد روح التلاحم بين الاخوة الخليجيين على أرض قطر المحبة وهذه الفرصة ننتظرها منذ زمن ويكفي أن الجمهور القطري في انتظار العرس الخليجي 17في دوحة الخير فلهذا كيف التنازل عنها؟
وأوضح الشيخ خليفة أعرف أن جمهورية اليمن لها النية بطلب استضافة خليجي 17لكن لم يحدث أي شيء رسمي بهذا الشأن، وان حدث فلن نتنازل عن الاستضافة وامتدح الشيخ خليفة من خلال حديثه السريع الخطوة الجديدة بخليجي 15التي اتبعها رؤساء الاتحادات بالموافقة بالكشف على اللاعبين المشاركين لمنع المنشطات وقال إن هذه الخطوة تعد رائعة وأنا من أول الاتحادات مع هذا التوجه الذي يصب في مصلحة الكرة الخليجية ويتماشى مع الطرق الحديثة المتبعة بالكرة العالمية والاتحاد الدولي وأعتقد ان هذا القرار وتطبيقه سوف يحل العديد من العوائق والمشاكل.
وحول سؤال عن أسباب إبعاد اللاعب القطري عن الإعلام بالدورة أجاب قائلاً: إن قراراً مثل هذا اتخذ بشكل جماعي من قبل المسؤولين بالاتحاد القطري وهذا يعود حتى لا يصاب اللاعبون بضغوط نفسية في هذه البطولة وإبعاد اللاعب لم يقتصر على المقابلات بل أبعدنا لاعبينا حتى عن قراءة الصحف التي تصدر عن الدورة حتى لا يكون لها تأثير عليهم ونحن ندرك جيداً أن الإعلام قد يسبب ازدياداً يخفف الروح المعنوية للاعبين..
وعن التحكيم ورأيه بخليجي 15قال: نحن كقطريين مشاركين بهذا العرس لن يكون همنا التحكيم ولن نتحدث ولن يكون لدي أي تخوف من التحكيم في المرحلة القادمة من الدورة وأنا عندي استعداد للمباراة المقبلة بالموافقة أمام عمان ان نلعب بوجود حكم عماني للساحة ولهذا أطالب بابعاد الحساسيات ويجب أن تزال عن اتحاداتنا لكي تبقى روح الخليج واحدة ويتحقق هدف الالتقاء بهذا العرس الذي قد نحسد عليه من باقي البلدان.


رغم النتائج المتواضعة جماهير البحرين الأكثر

تعتبر الجماهير البحرينية أكثر تواجدا في الرياض بعد الجماهير السعودية وعلى الرغم من الخسارتين الموجعتين التي تلقاهما المنتخب البحريني في اللقاءات الماضية إلا ان الجماهير البحرينية لا زالت تحضر لاستاد الملك فهد الدولي وتؤازر منتخب بلادها بضراوة.
كما أضافت هذه الجماهير للمباريات التي يكون طرفها البحرين نكهة خاصة بأهازيجهم وعدم تأثرهم بنتيجة المباراة.


عضو اتحاد الكرة.. "التركي" لـ "الرياض": الأوراق مكشوفة.. وقطر لن تفوز باللقب!

حوار: أسامة النعيمة
أشاد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور خالد التركي بالروح التي ظهر عليها أفراد منتخبنا بلقاءاتهم الماضية وقال في حديثه لـ "الرياض" ان الأهمية في اللقاءات الماضية تكمن في تحقيق نتائج إيجابية وعدم الخسارة لضمان إعادة الترتيب مرة أخرى للمواجهات القادمة، وهذا ما يسعى إليه منتخبنا الوطني خلال اللقاءات القادمة التي تشكل الحسم النهائي لحامل لقب خليجي
15.واعتبر ان الجولة الأولى من الدورة لم تكن إلا بمثابة جس نبض للمنتخبات الخليجية التي لم تؤد بصورتها المعروفة وقال ان الجولة الثانية تشكل عنق الزجاجة التي تخرج منه المنتخبات الخليجية للمنافسة على اللقب وهذا ما شاهدناه في المواجهتين الماضيتين من مستويات متفاوتة ونتائج مختلفة للمنتخبات الخليجية في تلك اللقاءات، وفي تصوري حاليا ان جميع المنتخبات اصبحت معروفة ومكشوفة من الناحية الفنية، ولكن إلى ختام البطولة لن تستطيع تحديد هوية بطل خليجي 15وهذه ميزة لامتاع المتابعين للدورة وكذلك الجماهير الخليجية واستبعد التركي ان يكون المنتخب القطري قد حسم البطولة لصالحه وقال حتى لو تصدر المنتخب القطري الفرق بست نقاط فالفرصة ما زالت متاحة امام المنتخبات الأقرب للحاق به فالمواجهات المقبلة للمنتخبات الخليجية ستحمل الكثير من المفاجآت التي يترقبها الجمهور، إلا ان الملاحظ بالنسبة لي ولأول مرة ومن خلال متابعتي لدورات كأس الخليج، نجد ان مستويات جميع المنتخبات الخليجية متقاربة بعكس الدورات السابقة الذي يحدث ان هناك اختلافاً وتبايناً بمستويات الفرق مما يجعل الفرص المتاحة للمنافسة منحصرة لمنتخبات معينة دون غيرها، اما في خليجي 15فالأمر تغير كثيرا وأصبحت الحظوظ متساوية ومتشابهة وكل منتخب خليجي حضر لكسب البطولة. كما ان الصعوبة الحكم أو التسليم لمنتخب معين بكسب اللقب رغم ان النتائج مختلفة.
واختتم حديثه بقوله ان الأمر صحيح بأن هناك منتخبات خسرت نقاطا ربما تفقدها المنافسة إلا ان عالم كرة القدم مليء بالمفاجآت الغريبة التي لا نستبعد حدوثها بأي وقت وهذا ما اتوقعه خلال الجولات المقبلة للدورة.


حصل على درجة متدنية من مراقب مباراة البحرين والكويت إبعاد النرويجي (بيدرسون) عن البطولة!!
كتب ـ فياض الشمري:
ينتظر أن تصدر لجنة الحكام في البطولة برئاسة الانجليزي (كين ريدل) قراراً (سرياً) بإبعاد الحكم النرويجي (بيدرسون) عن المباريات الهامة في الدورة حيث تؤكد المصادر أن مراقب الكويت والبحرين منحه درجة متدنية نتيجة الأخطاء التي ارتكبها وركز مراقب المباراة في تقريره على حالتي الطرد التي تعرض لها محمد حسين (البحرين) وبشار عبدالله (الكويت) اضافة إلى عدم احتسابه لركلة جزاء في الشوط الثاني لصالح البحريني سليمان عيسى الذي أعيق من قبل أحد مدافعي الكويت.
يذكر أن قرارات الحكم لقيت لوماً شديداً من جانب الأشقاء في البحرين والكويت.. الأمر الذي جعل الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئىس اتحاد الكرة في البحرين يؤكد أنه ضد فكرة الاستعانة بالحكام الأجانب وأنه أي الحكم النرويجي لا يستاهل أن يقود أي مباراة في بطولات الخليج


وبالتوفيق للأخضر ......

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 24/01/2002 عند الساعة » 03:43 AM
  #12  
قديم 24/01/2002, 12:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/12/2001
المكان: وين ما يكون الزعيم
مشاركات: 9,248
يعطيكم الف عافية
  #13  
قديم 24/01/2002, 12:23 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/10/2001
المكان: المملكة العربية السعودية
مشاركات: 1,047
مشكوووووووورين ويعطيكم الف عافيه
  #14  
قديم 24/01/2002, 01:03 PM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
يعطيكِ العافية نجمة الإبداع ..

والله إبداع ..

وبالتوفيق للأخضر ..

أخوكـــم
<TABLE STYLE=filter:GLOW(color="blue",strength=#+9)><FONT COLOR="white"> القلب الأزرق </TABLE></FONT>
  #15  
قديم 24/01/2002, 02:29 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الــسلام before الكلام؛



يعطيكى الف مليوووووووووون عافيه على هالمجهودات الرائعه
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube