#1  
قديم 07/11/2006, 09:58 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415
Thumbs up ×÷·.·°¯`·)» (صدى العــ48ـدد الكلمات ) «(·°¯`·.·÷×







رونق خاص ،،
ولقاء بعد غياب ..
أعماق قلوب غمرت ..
وبصفاء المشاعر حضرت ..
شاركت فأحاطت ...
ورسمت فأجابت ..
نلتقي فنصافحكم ..
نتواصل فنعانقكم ..
هنا لنا لقاء بعد غياب قد ( طال ) حكمت علينا الظروف ورسمتها الأحداث ..
نلتقي مجددا بعبق التواصل وأريج التفاعل ..
نلتقي بنسيم الكلمات وعبير الحروف ..
نلتقي بكم أحبتنا بتواصل متجدد ..
حاملين لكم جهدنا والذي لاح في الأفق ..
ورسم ملامح من نور وسنا من بريق ..
يبهر فيجذب ..
يرسم فيغدق .
مرحبا بكم أحبتنا على ضفاف صفحاتنا المشرقة ، وجهودنا الممتعة >>
نقلب الصفحات ونرسم الخطوات ..
لوجودها رنين ..
ولحضورها فن قد يغيب ..
أصبحت اليوم حاجة ...
وبحكم المجتمع والتربية أصبحت غائبة ..
لا بد لنا أن نفعلها ..
نرسمها ..
نتربى عليها ..
فالإصغاء فن يحتاج إلى مهارة وتنشئة خاصة ..
شاركونا في صدى الكلمات ..


اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/11/2006, 10:01 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415

قصور الجنة
يبني الله لأهل الجنة في الجنة مساكن طيبة حسنة كما قال تعالى: ( ومساكن طيبة في جنات عدن)، وقد سمى الله في مواضع من كتابه هذه المساكن بالغرفات، قال تعالى: ( وهم في الغرفات آمنون ) وقال أيضا( أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما ) وقال تعالى واصفا هذه الغرفات: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأتهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد )، قال ابن كثير : "أخبر عز وجل عن عباده السعداء أن لهم غرفا في الجنة وهي القصور الشاهقة ( ومن فوقها غرف مبنية) طباق فوق طباق مبنيات محكمات مزخرفات عاليات. وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذه القصور ، ففي الحديث الذي يرويه أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه عن أبي مالك الأشعري والترمذي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، وباطنها من ظاهرها ، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام )
وأخبر الحق تبارك وتعالى أن في الجنة خياما ، قال تعالى ( حور مقصورات في الخيام )، وهذه الخيام خيام عجيبة ، فهي من لؤلؤ، بل هي من لؤلؤة واحده مجوفة، طولها في السماء ستون ميلا، وفي بعض الروايات عرضها ستون ميلا، ففي صحيح البخاري عن عبدالله بن قيس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ) الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ثلاثون ميلا، في كل ميل زاوية منها أهل للمؤمن لا يراهم الآخرون) قال أبو عبدالصمد والحارث عن أبي عمران : ( ستون ميلا) . ورواه مسلم عن عبدالله بن قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة، طولها ستون ميلا، للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن ، فلا يرى بعضهم بعضا( . وفي رواية عند مسلم : ( في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا، وفي كل زاوية منها أهل ، ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمن)
وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن صفات قصور بعض أزواجه وبعض أصحابه، ففي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا رسول الله هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام وطعام، فإذا أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب، لا ضخب فيه ولا نصب)
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفة، فقلت: من هذا؟ فقال: هذا بلال، ورأيت قصرا بفنائه جارية، فقلت : لمن هذا ؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك ) فقال عمر : بأبي أنت وأمي يا رسول الله: أعليك أغار؟ . وقال الأعمش : حدثنا مالك بن الحارث، عن مغيث بن سمي قال: إن في الجنة قصورا من ذهب وقصورا من فضة وقصورا من لؤلؤ، وقصورا من ياقوت وقصورا من زبرجد
الطرق التي يحصل بها المؤمن مزيدا من القصور في الجنة:
روى أحمد في مسنده عن ابن عباس بإسناد صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( من بنى لله مسجدا ، ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتا في الجنة) . وفي مسند أحمد وصحيح البخاري ومسلم وسنن الترمذي وابن ماجه عن عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة)
وفي صحيح مسلم ومسند أحمد وسنن ابي داوود وسنن النسائي وابن ماجه عن أم حبيبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا، بنى الله له بيتا في الجنة )
~ جعلنا الله وإياكم ووأمهاتنا وأبائنا وأخواننا من أهل الجنة وممن يتخذ من قصور الجنة سكن ~
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/11/2006, 10:03 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415

اذهب بسلام .
عن محمد بن عبد الله الأنباري ، قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول :
لما قَدِمَ هارون الرشيد إلى مكَة قعد في الحِجر هو و ولدُه ، وقومٌ من الهاشميين ، و أحضروا المشايخ ، فبعثوا إليَّ ، فأردت أن لا أذهب ، فاستشرت جاري ، فقال : اذهب لعله يريدأن تَعِظَه .
فدخلتُ المسجد ، فلما صرت إلى الحِجر قلت لأدناهم : أيُكم أميرُ المؤمنين ؟ فأشار إليه ، فقلتُ : السلامُ عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، فردَّ عليَّ ، وقال : اقعُد ، ثم قال : إنما دعوناك لتحدِّثنا بشيء ، و تعظَنا ، فأقبلتُ عليه ، فقلت : ياحسنَ الوجه ، حسابُ الخلق كلهم عليك . فجعل يبكي و يشهَقُ ، فرددتُ عليه ، وهو يبكي ، حتى جاء الخادم فحملوني و أخرجوني ، وقال اذهب بسلام .
المصدر : نزهة الفضلاء (2/666 )

الموت أحب إلى أحدهم من الحياة
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله ، هكذا قالها عمرالفاروق لأبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنهما ، عندما قدم الشام ليتسلم مفاتيح بيت المقدس من البطاركة ، وقد كان يلبس ثوباً مرقعاً ، ويركب بغلة يتناوبها مع غلام له، فأرادوا منه أن يغير ملابسه وبغلته .
ذلك أن المسلمين إنما فتحوا البلاد وقلوب العباد بحبهم لربهم وسيرهم على نهج نبيهم وتعلقهم بجنة خالقهم ، فما عرفت الدنيا طريقاً إلى قلوبهم ، ولا تسلطت على نفوسهم .
وفي القصة التالية ما يشير إلى هذا المعنى ، إذ لما فتح المسلمون مصر بقيادة الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه أرسل المقوقس رسلاً إلى عمرو ، فحبسهم عمرو عنده يومين ، ولما رجعوا إلى القوقس سألهم : كيف رأيتم ؟ فقالوا : رأينا قوماً الموت أحب إلى أحدهم من الحياة ، والتواضع أحب إليهم من الرفعة ، ليس لأحدهم في الدنيا رغبة ولا نهمة ، وإنما جلوسهم على التراب ، وأكلهم على ركبهم ، وأميرهم كواحد منهم ، ما يعرف رفيعهم من وضيعهم ، ولا السيد من العبد ، وإذا حضرت الصلاة لم يتخلف عنها منهم أحد ، يغسلون أطرافهم بالماء ويخشعون في صلاتهم . فقال المقوقس عند ذلك : والذي يحلف به ، لو أن هؤلاء استقبلوا الجبال لأزالوها ، وما يقوى على قتال هؤلاء أحد !
لأجل هذا هابهم الأعداء وخشيهم الألداء ، ولما تنكبت الأجيال من بعدهم الطريق تداعت على أمتنا الأمم كتداعي الأكلة على قصعتها ، وماهم بقليل ، ولكنه حب الدنيا وكراهية الموت

يا عدتي عند كربتي
روي أن الحسن البصري دخل على الحجاج ، بواسط ، فرأى بناءه فقـال : ( الحمد لله ، إن هؤلاء الملوك ليرون في أنفسهم عبراً ، يعمد أحدهم إلى قصره فيشيده ، وفرس يتخذه ، وقد حف به ذباب طمع وفراش نار ، ثم يقول : ألا فانظروا ما صنعت . فقد رأينا يا عدو الله ما صنعت ، فماذا يا أفسق الفاسقين ، أما أهل السماء فمقتوك ، وأما أهل الأرض فلعنوك ، ثم خرج وهو يقول : إنما أخذ الله الميثاق على العلماء ليبيننه للناس ولا يكتمونه ) .
فتغيظ الحجاج عليه غيظا ًشديداً ، وقال : يا أهل الشام ، هذا عبيد أهل البصرة ، يدخل عليّ فيشتمني في وجهي ، فلا يكون له مغير ولا نكير ، والله لأقتلنه . فمضى أهل الشام إلى الحسن ، فحملوه إلى الحجاج ، وعرف الحسن ما قاله ، فكان طول طريقه يحرك شفتيه .
فلما دخل وجد السيف والنطع بين يدي الحجاج وهو متغيظ ، فلما رآه الحجاج كلمه بكلام غليظ ، فرفق به الحسن ووعظه ، فأمر الحجاج بالسيف والنطع فرفعا ، ولم يزل الحسن يمر في كلامه حتى دعا الحجاج بالطعام فأكلا ، وبالوضوء فتوضآ ، وبالغالية – نوع جيد من الطيب – فغلفه بيده ، وصرفه مكرماً .
فقيل للحسن : بم كنت تحرك شفتيك ؟ قال : قلت : يا غياثي عند عودتي ، ويا عدتي عند كربتي ، ويا صاحبي في شدتي ، ويا وليي في نعمتي ، ويا إلهي وإله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ، ويعقوب والأسباط وموسى وعيسى ، ويا رب النبيين كلهم أجمعين ، ويا رب كهيعص ، وطه ويس ، ويارب القرآن الكريم ، صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وارزقني مودة عبدك الحجاج وخيره ومعروفه ، واصرف عني أذاه وشره ومكروهه ومعرته .
قال صالح بن مسمار : فما دعونا بها في شدة إلا فرج الله عنا .
الفرج بعد الشدة ، للقاضي التنوخي ،ص43
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/11/2006, 10:04 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415


فن بسيط تحتاج إلى الكثير ..
ربما كان مهمش وعند الغالبية معدوم ..
فن يعتمد على إتاحة الفرصة للطرف الآخر لأن يبدي أفكاره،
ويعتمد على الاتصاف بنوع من الإرادة في التحكم في اللسان،
وعدم مقاطعة الطرف الآخر في حديثه، حتى يتمه،
أو حتى يتم الفكرة التي يعطينا بعدها إجازة إبداء الرأي والتعليق.
واليوم يعتبر جزء هام من الاتصالات الإنسانية الفعالة،
وهو مهارة هامة لتحقيق اتصال جيد،
ومعرفة قدرات الآخرين،
والتعرف على الحقائق الهامة من خلال الاستماع إلى حديث طويل ..
لكن رغم أهميته لا يزال يقبع دون اهتمام لدى البعض ووفق دراسة حاضرة
كشفت دراسة سعودية حديثة بعنوان "التأثير الذي لا يقاوم"
انخفاض نسبة الإصغاء لدى شرائح كبيرة من المجتمع السعودي بصورة ملحوظة.
ووفقا لعينة الدراسة التي أجراها الباحثان سعد بن محمد الحمودي وسعيد بن سالم المالكي
فقد انخفضت هذه النسبة إلى نحو 40%.
وحصر الباحثان مبررات عدم الإصغاء في المشتتات الذهنية وعدم التعود منذ الصغر.
وتبعا للدراسة ذاتها فإن صيغة الأمر هي الأكثر استخداما في الإدارات وبين الموظفين والزملاء.
وأرجع الباحثان ذلك لضعف مستوى الوعي والأسلوب العقيم الذي يستخدمه بعض أفراد المجتمع في تربية الأبناء. وشددا على أن مهارة الاتصال الفعّال مع الآخر من أهم المهارات وأدقها تعليما.
فهل حان الوقت لنشرع قلوبنا للإضغاء والتعامل معه كفن خاص ؟
~ وهل ترى بأن المجتمع والتربية ساهمت بشكل آخر في عدم الإصغاء ؟
وهل ترى بأن للإصغاء حاجة فعلية اليوم ؟
~ شاركنا من خلال نقاشك وحوارك ..
حضورك وسطورك ..
لتكون أنت الرابح من خلال جائزة صدى الكلمات وهي عبارة
عن اشتراك
DSL
شاركنا لتكون أنت الرابح مع صدى الكلمات ..
~ ملاحظة ترسل الأجابات عبر رسالة خاصة إلى صدى الكلمات ..
~ ننتظر تفاعل تزهر به الحروف وتسمو به الكلمات
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/11/2006, 10:06 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415


~ بحر متجدد من العطاء ..
وواقع من الصفاء ..
كتب فأبدع ..
رسم فأبحر ..
قاد الكلمة إلى مرسى الإبداع ..
ورسم الحرف على قيثارة التميز ..
هو المبدع الحاضر ..
والعازف الرائع ..
صاحب جهد وفكر ..
فكان من صدى أن تحل في ضيافة مبدعها ..
وصاحب العطاء الأكبر ..
ضيفنا هو :
~ الكلاسيكي - عضو اللجنة الإستشارية في المجلس العام في شبكة الزعيم ..
نرحب به ضيفنا كريما ونقدر التجاوب الكريم ..
~ إنسان بسيط
انسان بسيط أعشق البساطه ..جلي واضح .. صريح في بعض المواقف ..
الاسم عــادل .. طالب في جامعي (سنه ثانيه) - تخصص علوم - .. حديث الـ 20 سنه..

~ طموحي أرضاء ضميري :
في بداية الأمر كنت منظم فقط للإطلاع .. فأحببت المشاركه .. وحضيت بالترحيب ..
وكان طموحي أن أُرضي ضميري وأن أقدم ما أملكـ لخدمة الزعيم .. وخدمة شعب
هذا المنتدى الشامخ بمشرفيه وأعضائه .. وما تحقق الآن هو رُضى الأكثريه عني ..
واكتشاف اخوة لي من غير أمي .. والطموح كبير .. وذلكـ بأن تكون لي بصمة واضحه في هذا الصرح .. وأن يكون الجميع راضي بما نسجتهُ لهم من حروف ..
وأن أكون أحد العاملين للرقي بمنتدى الزعيم وخدمته ..

~ الشكر يمتد :
كان الإنضمام لأعضاء اللجنه الإستشاريه حقاً مفاجأه .. ولكنها كانت لي سعيده ..
ومتيقن بانهُ تكليف وليس بتشريف..ويكفيني فخر بأن أتواجد مع كوكبه من الأقلام الرائعه الراقيه التي لها بصمتها هنا .. وأشكر كل من وضع ثقته بــي .. واتمنى أن أكون عند حسن الظن ..

~ خطواتك مراقبة فاحدز :
عليه أن يراقب الله .. وأن يحاسب نفسه قبل محاسبة الله .. ويتأكد بأن كل كلمه
خطتها أنامله سيُاحسب عليها .. وأن يراقب ذاته ويعمل بصمت ولا ينتظر الشكر ..
وعليه احسان الظن بمن يواجهم عبر النت..وأن يستغل أوقات فراغه بتطوير ذاته .. للرقي بفكره ..

~ بداية غامضة :
كانت معرفتي بالنت تقريباً في عام 2002 إلا أني لم أبحر فيه كثيراً واكتفيت بالاطلاع على ما أبحث عنه .. ولكن سرعان ما اكتشفت أنه بحر جمع العالم بين يديك .. أحببت الاطلاع والغوص في هذا البحر الذي ليس له قاع ..
وفي تلك الفتره كانوا قله من يستفيدون من عالم النت إلا لأغراض بحث او ما إلى ذلك ..

~ صدفة قادتني :
كان انظمامي لمنتدانا الغالي أشبه بالصدفه .. فكنت هائماً أبحث عن أي شئ يتعلق بالهلال وفجأه اكتشفت هذا الصرح وأحببت المشاركه وشعرت بتواجدي
بين الهلالي وأخوتي وأحسست بقربي لهم .. فبدأ عشقي للمنتدى من تلك اللحضه..

~ موقفي يتجدد
موقف لن أنساه ..
عندما كنت في الابتدائي وكان هذا اليوم يوم الاربعاء شعرت قليلاً بالتعب والارهاق والصداع كنت انتظر فقط لحضة الخروج وبعد سماعي للجرس سبقت صداه وخرجت مسرعاً للبيت لاخذ قسطاً من الراحه لأتناول حبوب البندول (حتى احس اني كبير )
ومر يوم الخميس والجمعه سريعاً كالعاده وفي يوم الجمعه في وقت المغرب كان هذا الوقت وقت لاستجراع الدروس ولكن بعد بحثي لم اجد ولاكتاباً ولا دفترا لي ..
واكتشفت بعد التفكير والبحث الطويل أني نسيت الشنطه بما حلمت في المدرسه
فما كان من والدي إلا أن قال (لهذي الدرجه خفيفه الشنطه )
ونلت العقاب لاني لم اقوم بواجباتي اليوميه
وبعدها اصبحت الشنطه مُجهزه من الحصه الخامسه .. واحياناً تسبقني للبيت مع اخي الصغير ..

~ بدأت وسأنتهي في الزعيم
في الحقيقه بدأت بالزعيم وأحببت أن تنتهي علاقتي بالمنتديات في الزعيم..
لاأخفي أني خضت في احد المنتديات الغاليه على قلبي بعدالزعيم واصبحت مشرفاً
إلا أن حبي الأول منتديات الزعيم سلبتني وجلعتني اعتذر عن تكملة المشوار خارج اسوار الزعيم واستقرت مشاركاتي وحروفي هنا ..

~ المنتديات ضالتي :
ليس لديّ أي مول تجاه الماسنجر والدرشة لأني ومن باب الإطلاع اطلعت ومررت بها إلا أني لم أجد ضالتي إلا في المنتديات واحسست بارتياح كبير , ولا أخفي بأني اقضي قليلاً من الأوقات في الماسنجر للسؤال عن بعض الأحبه لمن لهم في قلبي مكانه ..


~ أحرفي قاصرة وكلماتي عاجزة :
تعجز كل الكمات أن تفي حق صدى الكلمات والقائمين عليها حقهم ..
وتنتهي كل الحروف ولو كانت كمداد البحر أن توفيكم اجركم ..
فهي المجله التي كانت ولازالت تسنج تحت عنوان (بحر الإبداع والفائده )
وأشيد بروعة وقوة الأسلوب في هذه المجله المتميزه ..
كل الشكر للقائمين عليها .. وكل الشكر لكل من بذل جُل وقته لإعدادها ..
ولكم أرق وأعذب التحايا ..

اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/11/2006, 10:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415


النظام الغـــــــــــــذائي والريـــــــــاضة يطــــــــــيلان العمــــــــــــر
كشفت ثلاث دراسات طبية اجريت في الولايات المتحدة واوربا مؤخراً ان اتباع نظام غذائي يرتكز على تناول الفاكهة والخضار وزيت الزيتون والسمك مرفق بتمارين رياضية منتظمة يؤدي إلى خفض نسبة الوفاة لدى المسنين الذين تفوق اعمارهم السبعين بنسبة 60% وشملت الدراسة الاولى 11 دولة أوروبية وأجريت على 2339 شخصاً ( 1507 رجال و832 امرأة ) تتراوح أعمارهم 70 و 90 عاماً من غير المدخينين الذين يتمتعون بصحة جيدة ويتنالون الكحول باعتدال , ويمارسون نشاطاً جسدياً . وضعو تحت المراقبة على مدى 11 عاماً . وأظهرت الدراسة التي نشرتها " جورنال أوف اميركان ميديكال أسوسياشن /غاما " أن الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين انخفضت بنسبة 65% لدى أولئك الذين يقومون بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة على الاقل في اليوم . كما اسهم النظام الغذائي المتوسطي لدى 180 من الذين يعانون من السمنة (( 99 رجلاً و 81 إمرأة ) بعد أكثر من سنتين في خفض كبير من للوزن لدى المجموعة بكاملها وانخفاض معدل ضغط الدم والســــــــــكر . والكولسترول والتريغليسيريد لديهم .. وأظهرت دراستان أخريان أجريتا في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها " جورنال أوف أميركان ميديكال أسوسياشن / غاماً " أن الشي المنتظم يمكن أن يساعد على الحفاظ على توقد الذهن وخفض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر أو غيره من من عوارض الشيخوخة لدى الذين تفوق أعمارهم السبعين عاماَ . وكشفت إحدى هاتين الدراستين التي أجريت على مجموعة من 2257 متقاعداً من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و 93 عاماً أن الذين يسيرون مسافة 500 متر إلى كلم واحد يومياً أو اكثر مرتين
لمخاطر الإصابة بتخلف عقلي من أولئك الذين يمشون أكثر من ثلاثة كلم يومياً. وأشارت دراسة ثانية أجريت على مجموعة
من 116466 إمـــراة تفوق اعمارهن السبعين عاماً أيضا أن اللواتي يمارسن نشاطاً جسدياً سجلن نتائج أفضل في فحوص الذاكرة وسرعة الخاطر. وإزاء تلك النتائج علق الدكتور مـــــئـــير ستامبلر من جامعة هارفرد في افتتاحية نشرتها مجلة " غاما " بالقول إن " نتائج هذه الأبحاث تظهر أن الأوان لم يفت قط , وأن إعتماد نظام غذائي ونمط حياة
صحيحين يحدث فارقاً كبيراً " . وأضاف أن هذه الأبحاث الجديدة تقدم أدلة جديدة على أن تغييرات بسيطة في العادات
الغذائية ونمط الحياة يمكن أن تحسّن إلى حد كبير الوضع الصحي للمسنين ة وتطيل العمر عامة. وكان باحثون اميركيون
ويونانيون أثبتوا وجود ارتفاع في معدل العمر بعد دراسة العادات الغذائية لاكثر من 22 الف شخص بين 1994 و1999 في
اليونان حيث يعتمد نظام الغذاء المتوسطي بشكل اساسي.






خمــــس نصـــــــائح طبيـــــــــة أساســـــية لتفـــــــادي الإصابة بتسمم غــــــــــذائي
قـدم الأطباء خمس نصائح أساسية للوقاية من الأصابة بالتسمم الغذائي , وهي الحالات التي تكثر بسبب عدم الإعتناء بكيفية حفظ الطعام أو إعداده , وتنتج في الغالب عن الجهل باتباع القواعد السليمة في عملية الغذاء . وتعتبر فترة الصيف في غاية الحرارة والرطوبة العالية, مما قد يسبب حدوث التلوث بأنواع أخرى من الجراثيم التي تحدث تسمماً غذائياً مثل السلمونيلا والفيبريو هيمو ليتيكيس, والبكتريا العنقودية الذهبية وتشمل النصائح الطبية لكيفية منع التسمم الغذائي على ملاحظة أن الغذاء لايتغير في العادة لونه أو طعمه أو رائحته وعليه عند عند ملاحظة أي تغير في تلك الخصائص ينبغي إفتراض حصوب تسمم من نوع معين في الطعام .كما يجب غلي مياه الآبار ومناطق تجمع مياه الأمطار قبل شربها في حال عدم توافر مياه نظيفة صالحة للشرب والحرص على عدم تسرب ا لمياه إلى فم الشخص عند ممارسته رياضة السباحة والمحافظة على نظافة اليدين من بقايا أي مياه ملوثة , وغسلها قبل الشروع في تناول الطعام . يضاف إلى ذلك تخزين الطعام في مكان بارد ونظيف وعدم تاخير عملية تناوله وفي حال القيام برحلات خارجية يجب الإحتفاظ بمكونات الطعام ضمن محفظة باردة وخاصة بالدول التي تتميز بارتفاع الحرارة فيها.



اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/11/2006, 10:10 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415


في هذا العدد نكمل ما بدأناه في العدد الماضي ( 47 ) و قد تأ هذا العدد نكمل ما بدأناه في العدد الماضي ( 47 ) و قد تأخر هذا العدد كما تعلمون لظروف رئيسة تحرير المجلة و المتمثلة في وفاة والدها رحمه الله
و هي فرصة مناسبة لأبدي لها ما يكنه كل عضو في شبكاتنا الهلالية لها و لكل عضو و عضوة اتخذت من العطاء مساراً لها فقدمت و ما زالت تقدم الكثير
حيث نحن هنا معاً في كل حين سعادةً و حزناً و ضحكاً و بكاءً
فبصادق المشاعر نقف مع بعضنا لنحمل هم بعضنا

أفواج وحشود ..
فلذات أكباد ..
تطمح لمستقبل زاهر ..
ترسم الخطوات في واقع
ربما كان ( مرير ) ولا ( يليق )
ماذا لو ألقينا العديد من النظرات ..
فهل المباني المدرسية توازي طموحنا ..
هل المناهج التعليمية ترضي غرورنا وتفتح عقول طلابنا ..
وهل سيكون بيننا وبين التطور التعليمي أميال وسنوات عديدة ..
والجامعات السعودية تحتل المرتبة 2998 من أصل 3 آلاف جامعة حول العالم، أي بفارق مرتبتين فقط عن المركز الأخير. ولم تستحق أية جامعة سعودية أية مرتبة في استفتاء أجري عن أفضل 500 جامعة في العالم.
وفق تقرير نشر في العربية ..
متابع يتساءل ويرسم الأستفهام ..
وبنظرة ثاقبة بأمل طموح يكتب الحروف ..
دعونا نتابع مع
متابع ..

من جديد لا جديد !
تركني التفاؤل فسقطت من علو شاهق لتتلقفني أرض الحقيقة المرة !
و بالصدفة مررت بسور مدرسة تمنيت أن تكون أي شيء إلا أن تكون مدرسة !
حقيقة من الخارج لا تسر الناظرين فما بالك بمن هو حبيس أسوارها ؟!
لا شك أنه سجين إلى الظهر !
أعرف أطفالاً يحبون المدرسة بل و ينتظرون انتهاء الإجازة و لكنهم حبهم لها تشوهه طريقة التعليم المتأخرة و أسلوب التدريس العاجز و أجواء العلم المتكدرة
لن أطلب من وزارة التربية و التعليم تجهيز المدارس لأنه لا جدوى من ذلك رغم أن ميزانيتها تسمح لو صرفت بشكل مناسب !
و لكن هناك من هو مستعد للعطاء بمقابل لنخرج أخيراً بما فيه مصلحة الوطن و المواطن !
افتحوا المجال لمدارس مختلفة و ادعموهم أو أعطوهم ما يميزهم عن البقية !
سهلوا الإجراءات و أفرجوا عن الأراضي التعليمية بأي أسلوب مناسب !
قام الراجحي ببناء عدة مدارس على أن يحصل على المقابل بعد زمن بفائدة بسيطة و كان فعله محل تقدير من قبل كل مسئول و مواطن فأين البقية و إن لم يبادروا هل سئلوا فامتنعوا ؟!
الحاجة علينا فعلينا الذهاب لهم ..

تواصلوا مع القطاع الخاص لرعاية المدارس و دعمها مقابل دعاية تقدمونها لها !
ما الذي يمنع أن تكون هناك مدرسة في كل منطقة برعاية شركة الاتصالات ؟!
و ما المانع أن ترعى شركة موبايلي مدرسة في كل منطقة ؟!
و لم لا تساهم أرامكو فتجهز المختبرات العلمية للمدارس ؟!
و لم لا تتحمل البنوك تكلفة إنشاء الملاعب ؟!
و أين سابك من مختبرات الكيمياء ؟!
و أين شركات النظافة في الرياض و الشرقية و جدة من المدارس ؟!
سيقول من يقول شركات تجارية و لم عليها أن تفعل ؟!
فأقول له كل شركة تستفيد عليها واجب اجتماعي تجاه الوطن و المواطن ؟!
و قبل أن تتواصل معهم وزارة التربية و التعليم ثم لا تصل إلى نتيجة هي ملامة !

إلى ذلك الوقت فعلى طلابنا أن ( يتكدسوا ) بمعدل 40 طالب و طالبة في كل فصل كما أن عليهم أن يتحملوا الحر لو تعطل أحد المكيفات في فصل الصيف و عليهم أن يشربون من برادات المياه و إن كانت مياهها ليست نظيفة تماماً .
و أهم من ذلك عليهم أن يجهزوا رؤوسهم لحشر كل ما يمكن حشره من معلومات في المدرسة و البيت فقط حتى ينثروه في ورقة الاختبار لينسوه بعد ذلك .

من خلال معرف المجلة يسعدني تلقي ملاحظاتكم و استفساراتكم متى ما كانت موجهة لمتابع .

بقلم : متابع
ونحن بدورنا نشكر متابع على المشاركة القيمة والفاعلة ...

اخر تعديل كان بواسطة » صدى الكلمات في يوم » 07/11/2006 عند الساعة » 10:39 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/11/2006, 10:16 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2002
المكان: في كل حرف من صدى الكلمات
مشاركات: 415


عبر عن آرائك ولا تجامل على حساب أعصابك!!
يتصف الإنسان بتوكيد ذاته عندما تكون لديه القدرة على التعبير الملائم (لفظًا وسلوكًا) عن مشاعره وأفكاره وآرائه تجاه الأشخاص والمواقف من حوله، والمطالبة بحقوقه (التي يستحقها) دون ظلم أو عدوان..
ويرتكز ذلك على تقدير الفرد لذاته (رضاه عن نفسه وقدراته) وعلى تقويم الفرد لتقدير الآخرين له (مكانته عندهم واحترامهم له).
وتؤكد المشاهدات أن الشخص المتزن يقدر نفسه حق قدرها بحسب ما تستحقه، في حين ينفخ المتكبر ذاته ويعطيها منزلة أكبر مما تستحقه، أما المتذلل فيبخس نفسه حقها وينزلها أقل من منزلتها!

الإذعان والتواضع الزائد
من علامات ضعف توكيد الذات، الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم في أغلب الأحوال، الإذعان لطلبات الآخرين ورغباتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته، ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها أو على إبداء الرأي ووجهة النظر، الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم، ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها، ضعف التواصل البصري ونبرات الصوت، وأخيرًا التواضع الزائد عن حده في مواقف لا يناسب فيها ذلك.!

بعض المفاهيم الخاطئة حول ضعف توكيد الذات:
تنتشر بعض المفاهيم الخاطئة عند الناس حول ضعف توكيد الذات، منها أن هذا هو الحياء المحمود شرعًا والمقبول عرفاً، وأنه من التواضع المطلوب، ومن لين الجانب والإيثار ومحبة الآخرين، أو أن يعتقد الشخص أنه يجب أن يكون محبوبًا من الجميع مقبولاً عندهم، ومعروفًا باللطافة والدماثة، وأنه يجب أن يقدم رغبات الآخرين ومشاعرهم على رغباته ومشاعره دائمًا، وألا يزعج مشاعر الآخرين أبدًا وألا يجرحها بإبداء مشاعره وآرائه وطلباته!

إبداء الرأي بوضوح:
بالنسبة إلى الشخص المؤكد لذاته، فإنه يتمتع ببعض الخصائص منها: التوافق بين مشاعره الداخلية وسلوكه الظاهري، والقدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح، والرفض والطلب بأسلوب لبق، كما تكون لديه القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة، (التواصل البصري ـ اللفظي...).

وتتمثل خصائص السلوك التوكيدي في أنه وسط بين الإذعان للآخرين والتسلط عليهم وظلمهم، كما أنه يتوافق فيه السلوك الظاهري مع المشاعر والأفكار، وأنه مقبول شرعًا وعرفاً وعقلاً.
وللسلوك التوكيدي العديد من الفوائد، منها أنه يولد شعورًا بالراحة النفسية، ويمنع تراكم المشاعر السلبية (التوتر والكآبة)، فضلاً عن أنه يقوي الثقة بالنفس.
كما يحافظ به الشخص على حقوقه ويحقق أهدافه وطموحاته، ويعطي انطلاقًا في ميادين الحياة (فكرًا وسلوكًا) وهو من أهم طرق النجاح في الميادين المتنوعة.

هل يمكن التدريب على السلوك التوكيدي؟

من الممكن تحقيق ذلك عن طريق:
* وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد (من واقع حياة الشخص) يبدأ فيه بالأهون ثم الأشد منه، بعد ذلك يتم التدريب على الجوانب الآتية:
ـ التعبير عن الرأي الشخصي بقناعة ورضا (في الموافقة والمخالفة).
ـ تعود الرفض بأسلوب مناسب (تؤكد مرادك دون ظلم غيرك).
ـ التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية بصدق ووضوح.
ـ تعود استخدام ضمير المتكلم (دون مبالغة) مثل: شعرت (بدل قولك الواحد يشعر..)
ـ التدريب على التعبير البدني الملائم مثل:
- التواصل البصري.
-وضوح الصوت (نبراته ـ عباراته).
- الجلسة والوقفة والمشية وحركات اليدين والرأس (تخدم الأسلوب التوكيدي).
- البدء بالتوكيد الأخف (الذي يحقق المراد بأدنى ثمن نفسي).
- التصاعد في التوكيد (زيادة درجة الحزم مع الطرف الآخر) بالتدريج حسب الموقف دون الوصول إلى الظلم والعدوان.

أمثلة لضعف السلوك التوكيدي
* في السوق يلح البائع على المشتري لشراء بعض السلع التي لا يرغبها المشتري فيقوم المشتري بشراء ما لا يريده (ولو كان ثمنه مرتفعًا) لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء (ضعف القدرة على الرفض).
* الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة إليك (لديك موعد آخر مثلاً) فتحرج أن تعتذر إليه للانصراف (ضعف القدرة على إبداء الرغبة).
* عند الاستدانة يلح المستدين على الطرف الآخر لإقراضه مبلغاً قد يكون كبيرًا أو هو في حاجة إليه فيقرضه وهو كاره (ضعف القدرة على الاعتذار).

* شخص يتحمل أعباء (وظيفية أو اجتماعية) فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك.

* التنازل عن بعض القيم والمبادئ المهمة خجلاً من شخص (أشخاص) ما.:sno:
* شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك.




~ شمس صدى الكلمات تدنو من المغيب لتعلن الوداع هنا ..
بعد نسمة جهد قد ترقرقت ..
وعبير حرف انتثر ..
هنا كان الجهد ..
وكان العمل ..
نتمنى لكم متابعة شيقة مع صدى الكلمات ...

اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/11/2006, 11:27 PM
مشرف سابق في منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
مشاركات: 8,956
استراحة محارب .. وعوداً حميداً
لا يحلوا التجول بالمجلس الا بوجود ذاك الصدى الذي اعتدناه
وما اجمله من صدى .. كل الشكر لكل القائمين .. وإلى الامام دوماً
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08/11/2006, 12:02 AM
مشرف سابق في منتدى السيارات
وعضو سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 23/12/2001
المكان: معـ سـامي ! ..
مشاركات: 6,077
طال الغياب .. وما اجملـه من عودهـ
عودهـ رائعـه وجميله ، من مجلة الابداع مجلة صدى الكلمات ..

عدد رائع متكامل ، لكم كل الشكر والتقدير ،،

تحياتي ..
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08/11/2006, 03:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ iq1399
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/12/2004
المكان: رياض القلب
مشاركات: 3,789
صدى ممتاز جداً .. يحمل من كل بستان زهرة
في الحقيقة راق لي هذا العدد
شكراً للقائمين عليه ..
ودمتم بخير
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 08/11/2006, 11:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895

عودا حميدا ....

صدى الكلمات .. مجلة اصبحت جزء من حياتي ....

يعجبني تنوعها .. جمالها .. اخراجها ...

صدقا .. كلماتي لاتستطيع ان تصف مكانها ..

ومكانة المبدعين القائمين عليها ..

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مع صدى الكلاسيكي غير ...;)

بصراحة بحكم حبي للاقافة :p استمتعت بقراءة جانب آخر

من الكلاسيكي الذي أكن له كل الحب والتقدير ...

إقتباس
فما كان من والدي إلا أن قال (لهذي الدرجه خفيفه الشنطه )

أثرك تسذا

لا تعليق ...

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

احبتي ..

اعجبني موضوع فن الاصغاء الى الاخرين

وهو موضوع حساس جدا جدا ...

لم تعطى مع اذنيك نطقا واحدا ** الا لتسمع ضعف ما تتكلم ..

اذكر ان احد الاصدقاء وهو اخصائي نفسي ..

كان يستمع لشخص وذلك ماشاء الله عليه يتكلم ويتكلم ويتكلم بكل انشراح وحماس

بصراحة انا لمت صديقي بعد ذلك فقد اضاع وقتنا ...

فقال لي تدري ان مهمة الاخصائي النفسي الاساسية هي الاستماع

ثم اردف هناك ناس لايجدون من يستمع اليهم فيصابون بالامراض ...)) الخ :p

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

متابع .. حديث رائع وقلم مميز شكر لك ...

اكرر شكري لكم احبتي جميعا جهدكم الرائع ...

دمتم بخير وعافية ...
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08/11/2006, 11:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,074

غبتم فانتظرناكم ..
عدتم فتابعناكم ..

حروفكم تطربنا ..
حضوركم يمتعنا ..

سطوركم بكل جميل و رائع تتحفنا ..

اللهم اجمعنا بمن نحب في قصور الجنة ..

كم نتعلم من الحسن البصري ؟!

الإصغاء في تقهقر كذلك في اعتقادي القراءة ..

روعة أخرى تمثلت في حضور استشارينا ..

الرياضة مهمة و لو كانت مشياً ..
أعرف من تجاوز عمره التسعين و - قولوا ما شاء الله - ما زال يتمتع بصحة جيدة ..
مع أنه ما زال يأكل في كل وجبة بشكل عادي و منها وجبة العشاء ..

و لكنه يومياً يمشي حول كامل سور فندق الإنتركونتننتال ...

التعليم ؟؟؟
نعيد و نزيد ..

شكراً لكم ..
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08/11/2006, 02:00 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2005
المكان: اسكتلندا .. ابردين
مشاركات: 2,732
الصراحة عدد رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،،،


واصلوا الابداع ،،،

و واصلوا التميز و الامتاع ،،،


أســـ الزعامة ـــاس
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08/11/2006, 02:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/12/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,390
كلمات روعة

مواضيع مميزة

ويمتع القارئ بهذه الكلمات

مشكور اخوي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:11 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube