#1  
قديم 08/08/2001, 09:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
نتائج كاس العالم لالعاب القوى

الرومانية تشابو تحقق ذهبية جديدة في بطولة العالم
سيطرة أثيوبية كاملة على منصة التتويج في سباق 10 آلاف متر للسيدات.


- أحرزت العداءة الرومانية غابرييلا تشابو الصغيرة الحجم (158 سنتم و42 كلغ) أول ذهبية لها على الصعيدين العالمي والأولمبي في سباق 1500 متر عندما انتزعت المركز الأول مسجلة 4.00.57 دقيقة ضمن بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى يوم الثلاثاء في إدمونتون.



و حلت ثانية الرومانية فيوليتا تشيكيلي بزمن 4.01.70 دقيقة، وثالثة الروسية ناتاليا غوريلوفا بزمن 4.02.40 دقيقة.

و تعتبر تشابو اختصاصية في سباق 5 آلاف متر وهي تحمل الذهبية الأولمبية في سيدني. وكانت تشابو في المركز الرابع عندما انطلقت كالسهم في الأمتار الـ150 الأخيرة لتحقق فوزا لا غبار عليه وبفارق أكثر من ثانية عن مواطنتها تشيكيلي.

و قالت تشابو: "صراحة أنا سعيدة جدا لأنه فوزي الأول في هذه المسافة"، وأضافت: "أما بالنسبة إلى سباق 5 آلاف متر فاستخذ قراري غدا".

و كانت تشابو هددت بالانسحاب من سباق 5 آلاف متر في حال سمح للروسية أولغا يغوروفا بالمشاركة بعد أن ثبت تناول الأخيرة منشطات من مادة إيبو المحظورة، بيد أن الاتحاد الدولي رفع عقوبة الإيقاف عن الأخيرة معتبرا أن اللجنة المنظمة للقاء فرنسا الدولي حيث خضعت العداءة للفحص لم تطبق القوانين التي تؤكد على ضرورة إجراء فحص للبول وآخر للدم على الرياضيين والرياضييات وهذا ما لم يحصل إذ اقتصر الفحص على البول فقط.

أما تشيكيلي صاحبة المركز الثاني فقالت: "الحصول على الميدالية الفضية في بطولة العالم ليس أمرا سيئا وبالتالي لم يخب ظني، لم أكن في حالة جيدة اليوم وأنا سعيدة بوجودي على المنصة".

في المقابل قالت غوريلوفا: "إنها أول بطولة عالمية أشارك فيها وكنت أدرك جيدا بأن تشابو وشيكيلي تملكان سرعة نهائية قوية فحاولت الصمود أمامهما وقد أمن ذلك لي الميدالية البرونزية".


سيطرة أثيوبية في سباق 10 آلاف متر

سيطرت أثيوبيا على المراكز الثلاثة الأولى في سباق 10 آلاف متر، بقيادة البطلة الأولمبية العداءة ديرارتو تولو التي توجت بالذهبية مسجلة 31.48.81 دقيقة ضمن بطولة العالم.
و حلت ثانية مواطنتاها برهان أديري بزمن 31.48.85 دقيقة وثالثة جيتي وامي حاملة اللقب بزمن 31.49.98 دقيقة. وكانت تولو تخوض أول سباق لهذه المسافة في بطولة العالم، والأول أيضا منذ إحرازها ماراتون لندن في نيسان/أبريل الماضي.

أما البريطانية باولا رادكليف ففشلت للمرة الخامسة في إحدى البطولات العالمية وفي الألعاب الأولمبية في اعتلاء منصة التتويج.

و تصدرت أديري بداية السباق حتى الكيلومتر السابع، قبل أن تستأثر رادكليف في الصدارة لكنها لم تقو على الثبات كثيرا لأن الثلاثي الأثيوبي أخذ المبادرة في اللفات الأخيرة قبل أن تحسم تولو الأمر في مصلحتها في المتر الأخير وبفارق ضئيل جدا.



و قالت تولو: "نجحنا في تحقيق الثلاثية لأن السباق كان بطيئا وأعتقد أن التكتيك الذي اتبعته رادكليف كان خاطئا بتسريع السباق في أواخره"، وأوضحت "سأنتقل إلى سباقات الماراتون نهائيا العام المقبل".

أما أديري فقالت: "أنا سعيدة بالمركز الثاني ولم أكن أملك تكتيكا معينا". في المقابل قالت وامي: "لم أكن أنتظر أن يكون السباق بطيئا لهذه الدرجة، على أي حال فأنا لست في كامل لياقتي البدنية وبالتالي فوجئت باحتلالي هذا المركز".

* ترتيب سباق 10 آلاف متر:
1- الأثيوبية ديرارتو تولو: 81ر48ر31 دقيقة
2- الأثيوبية برهان أديري: 85ر48ر31 دقيقة
3- الأثيوبية جيتي وامي: 98ر49ر31 دقيقة
4- البريطانية باولو رادكليف: 06ر50ر31 دقيقة
5- الرومانية ميهايلا بوتيزان: 46ر03ر32 دقيقة
6- الروسية لودميلا بتروفا: 94ر04ر32 دقيقة
7- المغربية أسماء لغزاوي: 35ر06ر32 دقيقة
8- الفرنسية يمنى بلقاسم: 21ر09ر32 دقيقة


الذهبية الأولى للسنغال

و أهدت السنغالية أمي مباكي تيام بلادها أول ذهبية منذ انطلاق بطولة العالم عام 1983 في هلسنكي عندما انتزعت ذهبية سباق 400 متر مسجلة 49.86 ثانية. وحلت ثانية الجامايكية لورين فنتون (49.88 ث) وثالثة المكسيكية آنا غيفارا (49.97 ث).
و كان الصراع مفتوحا في هذا السباق في غياب البطلة الأولمبية كاتي فريمان التي فضلت الإخلاد إلى الراحة، والبطلتين الأمريكيتين لاتاشا كولاندر ريتشاردسون وكاثرين ميري، فحسمته السنغالية بفارق جزءين من الثانية فقط.

و حققت تيام أفضل رقم شخصي في السباق النهائي علما بأن رقمها السابق كان 50.21 ثانية سجلته في التصفيات. وقد ترك رئيس الاتحاد الدولي السنغالي لامين دياك مكانه في المنصة الرئيسية وهرع باتجاه الفائزة وهنأها على الفوز.

و فشلت الألمانية غرين بروير إحدى المرشحات لإحراز الذهبية والتي فازت بستة سباقات هذا الموسم فشلا ذريعا واحتلت المركز الرابع.

و قالت تيام: "إنه شعور عظيم أن تشعر بأنك الأفضل في العالم في اختصاصك.. إنها المرة الأولى التي أشارك فيها في بطولة العالم وكنت في كامل لياقتي البدنية و واثقة من قدرتي على تحقيق نتيجة جيدة".

و أضافت: "كل ما كنت أتمناه قبل بداية السباق هو اعتلاء منصة التتويج ليس أكثر والآن أريد أن أشكر جميع الأشخاص الذين وثقوا بإمكانياتي وساندوني في بداية مسيرتي".


ماي تفوز بذهبية الوثب الطويل

كما أحرزت الإيطالية فيونا ماي ذهبية مسابقة الوثب الطويل مسجلة 7.02 أمتار، وحلت ثانية الروسية تاتيانا كوتوفا (7.01 متر) وثالثة الإسبانية نيوركا مونتالفو حاملة اللقب (6.88 متر).
و استعادت ماي البريطانية الأصل بالتالي لقبها التي أحرزته عام 1995 في غوتبورغ علما بأنها حلت ثالثة في أثينا 97 وثانية في إشبيلية 99، وثانية أيضا في أولمبياد سيدني.

و حققت ماي قفزتها الفائزة في محاولتها الثالثة وقالت: "سئمت احتلال المركز الثاني وعندما جئت في المركز الرابع في بطولة العالم داخل قاعة في لشبونة في آذار/مارس الماضي قلت في نفسي يجب أن أبذل جهودا أكبر في التمارين لأستعيد اللقب وهذا ما حصل".

و أضافت: "سأخلد للراحة العام المقبل لأنني أريد أن أمضي بعض الوقت مع زوجي وعائلتي لكنني سأعود في العام التالي لأبدأ التحضير لأولمبياد أثينا 2004".


مورينو تفوز بقمة المطرقة

كما أحرزت الكوبية يبسي مورينو ذهبية مسابقة رمي المطرقة مسجلة 70.65 متر. وحققت مورينو رقمها الفائز في محاولتها الثالثة محطمة رقمها الشخصي بفارق 24 سنتم.
و حلت ثانية الروسية أولغا كوزنكوفا حاملة فضية أولمبياد سيدني (70.61 م) وثالثة الأسترالية برونوين إيغلز (68.87 م).

و قالت مورينو: "أهدي الذهبية إلى الشعب الكوبي والرئيس فيديل كاسترو وخصوصا إلى والدتي"، وأضافت: "إنه أكبر فوزي في حياتي ولم أكن أحلم بتحقيق هذا الإنجاز".

أما كوزنكوفا فقالت: "لقد خاب ظني خصوصا أنني كنت مرشحة للفوز".


بوشر يحافظ على سجله الخالي من الهزائم


في المقابل حافظ العداء السويسري أندريه بوشر على سجله خاليا من الهزائم هذا العام وانتزع ذهبية سباق 800 متر مسجلا 1.43.70 دقيقة.
و حل ثانيا الكيني ويلفرد بونغي (1.44.55 د) وثالثا البولندي بافل تشابيفسكي (1.44.63 د)، أما البطل الأولمبية الألماني نيلز شومان فحشر نفسه بين خمسة عدائين ولم يتمكن من المنافسة بأي شكل فحل في المركز الخامس. وجاء المغربي خالد تغزوين سابعا (1.45.58 د).

و تصدر بوشر السباق قبل نهايته بـ250 كلم وانطلق بسرعة هائلة لم يتمكن أحد من اللحاق به ليجتاز خط النهاية بفارق واضح عن منافسه المباشر.

و قال بوشر: "كان الضغط علي كبيرا خصوصا أنني لم أحرز أي لقب عالمي أو أولمبي في السابق وكان علي أن أفوز هنا لأثبت للجميع ولنفسي بأن باستطاعتي أن أحقق النتائج الرائعة التي أسجلها في اللقاءات الأوروبية، في المحافل الكبيرة أيضا".

و أضاف: "أحرزت خمس ميداليات فضية في السابق و واحدة برونزية وهي المرة الأولى التي أتذوق فيها طعم الذهب".


دافوراك يحرز لقبه الثالث

و أحرز التشيكي توماس دفوراك لقبه الثالث علىالتوالي عندما توج بطلا العشارية واستحق لقب الرياضي الأقوى الذي يطلق على بطل هذه المسابقة مسجلا 8902 نقطة.
و تقدم دفوراك على البطل الأولمبي الليتواني أركي نول (8815) وعلى البريطاني دين مايسي (8603). وعادل دفوراك بالتالي الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب المسجل باسم الأمريكي دان اوبراين أعوام 1991 و93 و95.

أما حامل الرقم القياسي العالمي التشيكي رومان سيبرل الوحيد الذي تخطى حاجز الـ9 آلاف نقطة فحل في المركز العاشر متأثرا بإصابة في ساقه تعرض لها في اليوم الأول.

و قال دفوراك الذي حقق نتيجة مخيبة في أولمبياد سدني بحلوله خامسا: "لقد عدت إلى القمة وأريد أن أبقى فيها". ويعتبر الرقم الذي سجله دفوراك الثالث الأفضل في التاريخ بفارق 126 نقطة عن الرقم القياسي العالمي وقال في هذا الصدد: "أنا سعيد جدا لتحقيق هذا الرقم".

و كان البريطاني مايسي قد تصدر اليوم الأول بفارق نقطتين فقط عن دفوراك، لكن الأخير استعاد المبادرة يوم الثلاثاء في سباق 110 أمتار حواجز مسجلا رقما رائعا مقداره 13.80 ثانية.

أما نول فاعترف بأنه خسر في اليوم الأول، وقال "خسرت الذهبية عندما حققت إحدى اسوأ نتيجة في الوثب الطويل".
* الترتيب العام لبطولة العالم الثامنة في ألعاب القوى بعد نهاية منافسات اليوم الخامس:


الدولة ذ ف ب م
ـــــــــــــــــــــــــ
أمريكا 3 3 2 8
روسيا 2 4 4 10
أثيوبيا 2 1 1 4
كوبا 2 - 1 3
بيلاروسيا 1 1 - 2
رومانيا 1 1 - 2
بولندا 1 - 2 3
بريطانيا 1 - 1 2
إيطاليا 1 - 1 2
أوكرانيا 1 - 1 2
باهاماس 1 - - 1
تشيكيا 1 - - 1
السنغال 1 - - 1
سويسرا 1 - - 1
ألمانيا - 2 - 2
كينيا - 2 - 2
اليونان - 1 1 2
جامايكا - 1 1 2
إستونيا - 1 - 1
اليابان - 1 - 1
السويد - 1 - 1
فنلندا - - 1 1
أستراليا - - 1 1
المكسيك - - 1 1
إسبانيا - - 1 1
ــــــــــــــــــــــــ
المجموع 19 19 19 57



اخر تعديل كان بواسطة » fahoode في يوم » 08/08/2001 عند الساعة » 10:00 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/08/2001, 09:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
نتائج الاعبين السعودين والعرب

خطوة واحدة تفصل السعودي صوعان عن الذهب
السعودي هادي صوعان يبلغ نصف نهائي سباق 400 متر حواجز في بطولة العالم لألعاب القوى في كندا.


- بلغ العداء السعودي هادي صوعان حاملة فضية أولمبياد سيدني الدور نصف النهائي من سباق 400 متر حواجز بعد أن حل في المركز الأول في المجموعة السادسة مسجلا 49.42 ثانية ضمن بطولة العالم الثامنة في ألعاب القوى يوم الثلاثاء في إدمونتون.
و قال صوعان: "أنها بداية المشوار ولم أجد أي صعوبة على الرغم من الأمطار التي هطلت صباح اليوم". وأضاف: "أنا جاهز للمنافسة بقوة على الذهبية لأنني في كامل لياقتي البدنية حاليا وذلك على الرغم من النتائج العادية التي سجلتها في اللقاءات الأخيرة في أوروبا".

و أوضح: "قلت مرارا وتكرارا بأن الفوز باللقب العالمي يمر بالتغلب على الأمريكي أنجلو تايلور وهذا ما سأسعى إلى تحقيقه بيد أن الأخير ليس المنافس الوحيد ويجب أن أحسب الحساب للجميع".

و كان تايلور تفوق على صوعان بفارق ضئيل جدا في أولمبياد سيدني وحرمه من الذهبية ثم جدد فوزه عليه في نهائي الجائزة الكبرى في قطر بعد نحو ستة أيام.

في المقابل حطم المغربي مصطفى أسداد الرقم القياسي المغربي مسجلا 48.96 ثانية وحل ثانيا في مجموعته. واكتفى سداد بالقول: "أنا سعيد جدا بتحطيم الرقم القياسي المحلي وآمل بتحقيق نتيجة جيدة".

و خرج السوري هاني مرهج من الدور الأول مسجلا 50.69 ثانية وحل في المركز السابع الأخير في مجموعته. ويقام الدور نصف النهائي يوم الأربعاء والسباق النهائي يوم الجمعة المقبل.


السعودي مبارك يبلغ نصف نهائي 110 متر حواجز

كما بلغ العداء السعودي مبارك عطا مبارك الدور نصف النهائي من سباق 110 أمتار حواجز ضمن البطولة مسجلا 13.72 ثانية وهو رقم قياسي سعودي وعربي جديد.
و كان الرقم القياسي السابق في حوزة مبارك أيضا ومقداره 13.77 ثانية سجله قبل فترة وجيزة ماحيا رقم المغربي مصطفى أسداد ومقداره 13.79 ثانية، وقد سجله في الرباط في 8 أيار/مايو عام 1993.

و قال عطا: "بالطبع أنا مسرور لتحطيمي الرقمين القياسيين السعودي والعربي". وأضاف: "كنت متوترا بعض الشيء وهذا سبب انطلاقتي الخاطئة ما استدعي إعادة السباق".

و أوضح: "التأهل إلى النهائي سيكون صعبا جدا وبالتالي فإن هدفي سيكون تحطيم رقمي القياسي وأسعى لتسجيل 13.65 ثانية".

و حقق الإماراتي إبراهيم الرواحي رقما هزيلا مقداره 19.01 ثانية. واعترف الرواحي: "شعرت برهبة شديدة في أول مشاركة لي في بطولة عالمية أمام هذا العدد الكبير من الجمهور وهذا ما يفسر نتيجتي السلبية". يذكر أن الرقم الشخصي لعطا هو 14.9 ثانية.

في المقابل خرج العداءان السعودي سالم مبارك اليامي والعماني حمود عبدالله الدلهمي من الدور الأول لسباق 200 متر.

و قد سجل اليامي 21.03 ثانية وحل سادسا في المجموعة الرابعة، في حين سجل الدلهمي 21.45 ثانية وحل ثامنا وأخيرا في المجموعة السابعة.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/08/2001, 10:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
نبذة عن الاعب توماس دفوراك والاعبة غابرييلا تشابو

* التشيكي توماس دفوراك في سطور:
- مواليد 11 أيار/مايو 72 في زلين
- الطول 1.86 متر، الوزن 85 كلغ
- إنجازاته:
الألعاب الأولمبية: الثالث عام 96
بطولة العالم: العاشر عام 93، الخامس عام 95، الأول أعوام 97 و99 و2001
بطولة العالم داخل قاعة: الثاني عام 95، الرابع عام 99
بطولة أوروبا: الخامس عام 98
بطولة أوروبا داخل قاعة: الرابع عام 94، الثاني عام 96، الرابع عام 98
كأس أوروبا: الثالث عام 94، الأول عام 95

* الرومانية غابرييلا تشابو في سطور:
- مواليد 14 تشرين الثاني/نوفمبر 75 في بيستريتا
- الطول 1.58 متر، الوزن 42 كلغ
- إنجازاتها:
- 5 آلاف متر:
الألعاب الأولمبية: خرجت من التصفيات عام 96 وأحرزت الذهبية في سيدني عام 2000
بطولة العالم: رابعة عام 95، أولى عامي 97 و99
بطولة أوروبا: ثانية عام 98
كأس أوروبا: أولى عام 95 (فئة باء) أولى عامي 97 و99 (فئة النخبة)
- 3 آلاف متر:
بطولة أوروبا: ثالثة عام 94 وثانية عام 2001
بطولة أوروبا داخل قاعة: أولى عام 98
بطولة العالم داخل قاعة: أولى أعوام 95 و97 و99
كأس العالم: ثالثة عام 94، أولى عام 98
- 1500 متر:
الألعاب الأولمبية: ثانية عام 96 وثانية عام 2001
بطولة العالم داخل قاعة: أولى عام 99
بطولة العالم في الهواء الطلق: أولى عام 2001
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:02 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube