المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف مواضيع كبار الكتاب
   

أرشيف مواضيع كبار الكتاب أرشيف لمشاركات كبار الكتاب في الموقع الرسمي لنادي الهلال

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/06/2004, 09:32 AM
كاتب رياضي
تاريخ التسجيل: 09/08/2002
مشاركات: 240
هل أسقطت الإدارة الزعيم ؟

[ALIGN=CENTER]قراءة في أروقة نادي كان يطالب بالزعامة الآسيوية فأصبح يطارد المسئول عن كوارثه

هل أسقطت الإدارة الزعيم ؟

المفرج معلم تحمل الرجم والنفي

العاملون في الناشئين والشباب بلا مرتبات ولا مكافئات

المصيبيح واجه المجتمع ففشل

أديموس لم يكن الأفضل .. وأعضاء اللجنة متطرفون

عضو شرف غير سعودي تبرع بمليوني ريال للنادي

النعيمة خدع الجماهير .. والعجلاني كالصحاف
[/ALIGN]



[ALIGN=RIGHT]بدا سقوط الزعيم مفاجئا ومدهشا للكثير ، لهذا جاءت ردود الفعل متباينة وبعضها مثير للغرابة وبعضها مثير للضحك حين قال أحدهم (إن الحل بقدوم العجلاني ، ثم فيما بعد أكد أن الحل بطرد العجلاني أيضا) ، وبين ما يثير الغرابة والمثير للضحك ، بدا الأمر غامضا ومثير لغضب الكثير من الجماهير ، وهذا الغضب جعل الهجوم عشوائي ، وبعضه تصفية حسابات ، وبعضه شعور بالغبن لأن من كانوا يعولون عليهم خذلوهم كما يظنون .
كتب أحدهم يتهم الإدارة ويحملها هذه الهزائم وأنها هي المتسببة بها ، لماذا ؟ لا يجيبك على السؤال ، بل يطالب الإدارة أي إدارة بالعلمية والمنهجية دون أن يحدد لأي إدارة كيف يمكن لها أن تكون إدارة ناجحة .
وبقي السؤال ما الذي حدث للزعيم ؟ ، يبحث عن إجابة ، في هذه المساحة سأحاول الإجابة عليه إجابة أولية ، إجابة مهما كانت لا يحق لها أن تستوعب السؤال ، بل ليس من حق أي إجابة أن تحتوي السؤال وتنهيه ، لأن الإجابات ليست مطلقة ولا أبدية ، وإنما لها تاريخ محدد ، وعمر الإجابة قد لا يتجاوز عمر وردة أو قد يتجاوز عمرها قرون ، ومع هذا لها لحظة ولادة ونمو وازدهار فذبول وشيخوخة فموت مثل الكائنات الحية ، فيما السؤال باقي بقاء الحياة .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]هل الإدارة علمية ؟[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]قد يبدو العنوان/السؤال (هل الإدارة علمية ؟) جميل ويدل على ما لا يخفيه للوهلة الأولى ، فما الذي يعنيه السؤال ، وما هي العلمية ، وأي علم يقصد به هنا ؟ وبما أنه سؤال يمكن أن يستعمل كمادة دعائية بأننا نؤمن بالعلم ، لنهرب منه ونساءل ماهية هذه الإدارة ؟
يقول أحد الحكماء : إن إدارة أي مؤسسة نجاحها يكمن في إيجاد تخصصات للمجال التي تعمل به الإدارة ، ويشرح مقولته بشكل مبسط ، مشبها الأمر بشراء بيت ، فأنت لتنجح في شراء بيت ، تحتاج إلى إحضار نجار فيحدثك عن قدرت الأبواب والنوافذ ، ولعامل طلاء ليخبرك عن جودة طلاء البيت ، ولكهربائي وسباك ليحدثاك عن التمديدات ، ولمهندس يحدد لك زوايا الحجرات وهل هناك خلل سيؤدي لتصدع في البيت ، بالإضافة إلى صاحب عقار يحدد لك قيمة الأرض .
وبدون كل هؤلاء ، لن تنجح ، وباختفاء أحدهم ستكون الرؤية لديك ناقصة ، وبالتأكيد قرارك لن يكون صائبا ويعتمد على الحظ في غياب أكثرهم .
من هذا التفسير البسيط والعميق ، يمكن لنا أن نحدد هل رئيس النادي أحضر أدوات النجاح معه ، أم أن إدارته كانت كسابق الإدارات التي دائما ما ينقصه جزء ما ، أو إدارة تعمل بفكر واحد ، فكر الرئيس الحاكم بأمره ؟
إدارة الأمير عبدالله بن مساعد كان بها كل التخصصات التي تحتاجها أي مؤسسة رياضية (علوم رياضية ـ اقتصاد ـ قانون ـ إدارة أعمال) ، وهذا ما جعل الإدارة في العام الماضي تفوز بالاستفتاءات كأفضل رئيس نادي ، فيما عبدالله بن مساعد يصر (أفضل إدارة) ، وربما هذه إحدى تحولات بعض الإعلام إلى رافضين لهذه الإدارة لأنهم يقدسون الفرد ، فيما الفرد (عبدالله بن مساعد) يقدس فريق العمل .
ومع هذا ، ومع كل النجاحات في الاستفتاء ، ظلت هذه الإدارة أقل عملا مما كان باستطاعتها ، والسبب لأن أعضاء الإدارة متعاونين أي لن يعطوا بشكل كامل لأن أعمالهم الرئيسية تستنزف قدراتهم فلا يبق ما يعطوه للنادي إلا القليل ، كذلك الكثير منهم يفتقد للخبرة في معرفة المجتمع الرياضي (الجماهير ـ الإعلام ـ أعضاء الشرف) ، وكيف يفكر هذا المجتمع وهل هو عقلاني يحركه العقل ، أم هو عاطفي بجميع أطيافه ؟[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]اللجنة الفنية وفشل فكرة[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]بدت اللجنة الفنية التي وضعت لتقييم الجوانب الفنية لكرة القدم ، كفكرة قابل للنجاح ، بيد أن ما جعلها تفشل هو القرارات المتطرفة ، فالبعض لا يعمل أي قيمة لرد فعل الإعلام والجماهير ، ويطرح رأيه الفني بعيدا عن ردود الفعل ، فيما البعض الآخر كان يتخذ قراراته بناءا على ردود فعل الجماهير متجاهلا الجانب الفني .
وبسبب تجاهل الإعلام والجماهير ، جاءت الهجمة كبيرة على هذه اللجنة ، فحين وافقت اللجنة الفنية على عودة اللاعب المبعد (حسين المسعري) ، تم الهجوم عليها ، بل وخرجت إشاعات أصبحت مع الوقت حقائق ، فالكثير يتساءل على أي أساس تم توقيع عقد مع (المسعري) ، فيما المسعري مسجل كلاعبا هاويا .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]لماذا بقيت الإدارة ؟[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]حين حضرت الإدارة في شهر رمضان لعام 1423هـ ، كان قد وضعت موعدا محددا للعمل ، وهو عام واحد ثم سترحل ، وكان قبل حضورها قد حددت الميزانية التي تحتاجها لإدارة النادي ، وتم الموافقة على ميزانيتها من قبل أعضاء الشرف الذين وعدوا بتغطية هذه الميزانية ، فيما بعد قلصت الإدارة من المصروفات لعدم التزام البعض بسداد ما اتفق عليه ، في 15 رمضان وضحت الصورة للإدارة وأن بقاءها يعني أنها ستمول النادي بالمبلغ الأكبر ، أو تعلن رحيلها كما حددت منذ قدومها .
لكن الإدارة لم تستقيل ، لتترك الفرصة لآخرين ليديروا النادي ، ولا هي غطت العجز المالي ، وبالتأكيد لم تقنع أعضاء الشرف بالدفع ، ففي آخر اجتماع قدمت ميزانيتها بأنها تحتاج إلى 11 مليون لتكمل الموسم ، فتكفل الحاضرون بدفع 3.5 مليون على أن تقنع باقي الأعضاء بالدفع ، فتلقت الإدارة 2 مليون مما وعدت به ، وصفر مما يراد للأعضاء إقناع البقية بدفعه ، فدفع رئيس النادي إضافة إلى ما التزم بدفعه 1.4 مليون وتبرع عضو شرف بمليونين وهو أول تبرع له وربما آخر تبرع نظرا لأنه ليس سعوديا .
وكانت الإدارة اكتشفت فيما بعد ، أن تغطيت الجانب الاقتصادي ماليا يحتاج لدعم من أحد أعضاء الشرف الكبار والذي هو يرشح ويدعم الرئيس ولا يتدخل في عمله ، لكنه يريد إعلان هذا للملأ بأنه الممول الأكبر للإنجازات ، وهذه ما لم تستطيع فعله الإدارة لأنها كانت تريد إيجاد توازنا في هذا الأمر ، لتحصل على أعلى دعم مالي .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]المصيبيح من جديد[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]ولم تستقل الإدارة في 15 رمضان 1424هـ كما أعلنت عند توليها المهام في العام الماضي ، لأسباب تبدو منطقية ، وهي الفراغ الإداري الذي سيوجهه النادي ، وبالأخص أن فريق كرة القدم اقترب من ثلاثة بطولات محلية وهي الدوري وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد ، بالإضافة إلى منافسته في الآسيوية والعربية .
في 27 رمضان أي بعد 12 يوما من إعلان بقاءها ، أخرجت ميزانيتها لتعلن أين تم صرف الأموال وكان من ضمنها سداد 10 ملايين ديون ، وأنها حققت إيرادات أفضل من العام الماضي ، وخرج دين فهد المصيبيح الذي تم تأجيله من إدارة لأخرى ، فأحدث ضجة كبيرة حوله .
وبدأت حرب جديدة وكأنها موجهة للمصيبيح فقط ، فيما كانت ترى الإدارة أنها موجهة لإضعافها ، وابتعد المصيبيح ، ولم يبتعد النقد ، بل ربما ستفتح عليها النار حتى بعد رحيلها وستحمل تباعات عدم صرف رواتب العاملين في قسم الشباب والناشئين الذي وصل بين 7ـ13 شهرا ، مع أن المكافئة الوحيدة التي حصل عليها فريق الناشئين والشباب كانت من قبل رئيس النادي .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]أين أخطأ المصيبيح[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]شنت حرب كبيرة حول فهد المصيبيح ، وكان النقد لعمله دائما لا عقلاني ، فهناك من كان يراه أسوء من عمل في المجال الرياضي ، وهناك من يراه الأفضل ، وبقي عمله معلقا لم يتم نقده بشكل موضوعي ، ليكتشف أين الخلل ، ولماذا لم يجد العدل في نقده ؟
كان المصيبيح يدعوا للانضباط وتكريس العقلية الإحترافية ، وكان يصر على أن اللوائح والأنظمة والقوانين هي من يحكم بين اللاعب والنادي ، وليس الأفراد حتى لا يخضع اللاعب لمزاجية المسئول .
ومنطقيا ونظريا الجميع مع هذه المبادئ التي ينادي بها الجميع ، وإن لم يطبقها الكثير في المجال الرياضي ، ومع هذا تم الهجوم على المصيبيح الذي كان يريد تطبيق ما نؤمن به ولو نظريا .. لماذا ؟
لأن التطبيق ، هو من جلب الحرب ، فالمصيبيح لم يكترث إلى الواقع ، فحياة اللاعب ضد هذه الانضباطية ، والسبب لأن المجتمع والبيت عودوه على عدم النظر للساعة ، وأن الوقت لا قيمة له ، وبهذه الطريقة فشل المصيبيح ، لأنه كان يريد فرض واقعه هو على اللاعب ، فيما المجتمع والذي جاء منه اللاعب له واقعا مخالفا .
فنمط المجتمع الرياضي يؤمن بالقانون ، ولكن حين يأتي القانون لينال منه ، يرفض هذا ويدعي بأنه محارب من المصيبيح ، المجتمع لدينا يطالب بالانضباط واحترام الوقت ، وحين يتأخر الفرد ويصبح في آخر الطابور يبحث عن واسطة ليحطم كل هذه .
وكان يمكن للمصيبيح النجاح لو أنه عمل على أن يجعل اللاعبين يؤمنون بأفكاره ، وأن هذه الأمور ستعود على اللاعب بفوائد كثيرة ، أكثر من فرضه سياسة الأمر الواقع ؛ كما هو الحال مع اللاعب نواف التمياط والذي هو نموذج شاذ ولولا أنه مؤمن بالانضباطية لما أصبح متميزا على أقرانه .
وهذا هو خطأ المصيبيح الكبير ، فهو كان يعمل بشكل فردي ، فيما تلك الأفكار تحتاج إلى عمل مؤسساتي ، يبدأ في توعية البيت ، ويكرس هذا في المدرسة ، أما كعمل فردي لا يمكن لأي شخص أن ينجح ما لم يجعل الآخر يؤمن بأفكاره ليطبقها .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]أديموس وحرب ضد الماضي[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]لم يكن المدرب الهولندي أديموس ، صاحب فكر خوارقي حتى يقال إن الفريق خسر أفضل مدرب في العالم ، في نفس الوقت كان فكره هو من يجعلنا نساءل هل نحتاج لمثل هذا الفكر ، الذي يحاول قراءة واقع الفريق ومستقبله القريب في البطولات ، أم أننا ماضويين ، لأن الماضي لدينا يحقق لنا التوازن حتى على المستوى الحضاري ، نحضر التاريخ لنثبت قيمتنا ؟
حين ننظر لما حدث بعد رحيله وما الذي قاله العجلاني أبان وصوله (سأحقق بطولتين من ثلاث) هكذا صرح المدرب ، ولم ينتبه أحدا أن العجلاني يعد دون أن يرى ما المعطيات التي لديه ، ولأننا نحب من يردد أحلامنا وما نتمناه حتى وإن كانت مستحيلة قبلنا بهذا الخداع ، إنها ميزة وخاصية إن لم أقل خصوصية (نعشق من يخادعنا ، الصحاف نموذجا) .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]المفرج من يجبر المدربين عليه ؟[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]كان الأمر مدهشا للكثير ، حين وجدوا فهد المفرج ضمن التشكيل الأساسي للفريق في عهد العجلاني أيضا ، وبدت تخرج إشاعات حول هذا اللاعب ، الغريب أن صالح النعيمة أول من خدع الجماهير حول المفرج ، لأنه أعلن أن هذا اللاعب لا يستحق اللعب ، ثم أكد أن الإدارة تتدخل في وضع التشكيل .
وكان لهذه الشائعة ، أثرها بأن المفرج لاعب يفرض من الإدارة على المدرب ، حتى حين خرج المدرب العجلاني على الهواء وأكد أن اللاعب سيشارك مع المدرب الجديد ، فما قصة المفرج ؟
فهد المفرج هذا اللاعب (الفقير فنيا) الغني بالطموح والإصرار ، يذكرني كثيرا بحكاية (رودي) لاعب كرة القدم الأمريكي ، الذي لم يشارك في حياته الرياضية سوى 5 ثواني فقط .
ولم يحقق (رودي) الفقير فنيا أي نتيجة ، ولم يكن له دخل في تحقيق بطولة ، ومع هذا في النهائي طالب جميع لاعبي جامعته المدرب بأن يشارك في المباراة ولو في الاحتياط ، وكان (رودي) معروفا على مستوى الجامعة ، وكسب تعاطف الجميع ، في نفس الوقت كان معلمهم ، يعلمهم أن لا شيء مستحيل في هذه الحياة .
(رودي) هو اللاعب الوحيد منذ 1975م إلى الآن الذي حمله اللاعبين على أعناقهم وراحوا يجوبون به أرض الملعب ، هو أيضا الوحيد التي مازالت صوره معلقة على جدران الجامعة ، هو كذلك الوحيد في الجامعة التي أصبحت قصته فيلما ، ليتعلم منه الأجيال أن لا شيء مستحيل .
وكان المفرج يشبه إلى حد كبير هذا اللاعب ، لكن قدره أن الفريق لا يملك ظهيرا يشارك أساسيا ، فيما هو يستمر مع الفريق بالتمارين ، يعلمهم الصبر والتحمل والكفاح ، حتى وإن لم يشارك إلا 5 ثواني .
دعونا نتأمل النجوم ، حين انتقد حسين عبدالغني من أحد الكتاب حاول أن يجره للمحكمة ، نواف التمياط تذمر وغضب ، سامي يفكر أن يرحل من جراء النقد ، وغيرهم كثير من النجوم ، ولكن هل تأمل أحدنا كيف هو المفرج ، وكم تحمل من نقد ومن قذف أيضا ؟
لو أن أحد ممن هاجموه ، ذهبوا للتمرين ليروا كيف هو يرفع نسق التمرين بجديته ، وأن لا ذنب له بأنه لا يوجد بديلا ، لا ذنب له لأن لاعبا مثل عبدالله الجمعان لم ينتبه لهذا المعلم ، الفقير فنيا ، والغني في الصبر والتحمل وقوة الإرادة ؟
إن حكاية فهد المفرج تشبه إلى حد كبير حكاية (رودي) الذي ورغم حجمه الضئيل ، كان ومازال معلما لأبناء تلك الجامعة ، بأن لا شيء مستحيل أمام الإنسان ، فحملوه على أعناقهم ووضعوه نموذجا يتعلم منه الآخرين ، فيما نحن حملنا حجارة وذهبنا نرجم من يعلمنا أنه يمكن للإنسان أن يحقق أحلامه بالإرادة القوية .[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]نهاية إدارة[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT]بقي عشرون يوما وترحل الإدارة ، قد يطالب ويحارب القلة من أجل أن تبق ، وقد يفرح الكثير لرحيلها ، لأن ما يهمهم أن تحقق بطولة الآن ، ولا يهم فيما بعد أن كنت مارست الخداع ، ولعبت على هذا ووعدت هذا ، لأن الكثير لدينا أناني بطبعه ، ولا يكترث إن كان العاملون لم يستلموا رواتبهم طالما لن تمس رغيفه ، فيمنحوك كل الألقاب ، ولا ينتبهوا أن هناك لاعبون جاءوا في زمن واحد (الثنيان ، الجابر ، نواف التمياط ، الغشيان ، النعيمة ، التيماوي ، صفوق ومحمد ، سعد مبارك ، أبو ثنين ، العويران) ، فصنعوا تاريخ من لا تاريخ لهم .
عني يهمني ما أنجز ، وما قدم من أفكار جديدة ، علينا أن نحافظ عليها ، ونعيد قراءة التجربة ، لنصحح الأخطاء التي ارتكبت ، ولكن علينا أن نتخلى عن عاطفتنا ونسأل أين أخطأت الإدارة ؟
أنا أرى أخطاءها كانت تتمثل : في توقيت ظهورها حين تحدث المشاكل ، فديون المصيبيح لم تخرج في الوقت المناسب لتمنع دخول أعضاء شرف آخرين في قضية مفتعلة ، كذلك في أبعاد منصور الأحمد .
أخطأت في تعاقدها مع سعد الدوسري فهو لن يضيف للفريق ، وبإلغاء عقد أديموس .
أخطأت في استمرارها بعد 15 رمضان رغم أن الصورة أصبحت واضحة أمامها .
أخطأت في التحدث عن أعضاء الشرف بعمومية ، رغم أن هناك من لا يدفع .
أخطأت حين لم تستطع قراءة المجتمع الرياضي ، فظنت أن أغلبه عقلاني ويمكن له تقبل فكرها ، رغم أن الإنسان عدو ما يجهل ، فلم تمهد لقراراتها .
أخطأت حين لم تضع فهد المصيبيح في المكان المناسب ، ولا هي أبعدته عن الإدارة لترتاح من ضجيج العاطفيين .
ويبقى السؤال ما الذي حدث للزعيم ؟ .. قابل للإجابة ، ولكن بعيدا عن عاطفتنا .[/ALIGN]
  #2  
قديم 08/06/2004, 09:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/12/2000
المكان: سارية المفعول
مشاركات: 1,998
إقتباس
إن حكاية فهد المفرج تشبه إلى حد كبير حكاية (رودي) الذي ورغم حجمه الضئيل ، كان ومازال معلما لأبناء تلك الجامعة ، بأن لا شيء مستحيل أمام الإنسان ، فحملوه على أعناقهم ووضعوه نموذجا يتعلم منه الآخرين ، فيما نحن حملنا حجارة وذهبنا نرجم من يعلمنا أنه يمكن للإنسان أن يحقق أحلامه بالإرادة القوية .

لم نحمل حجارة عليه .. بل بالعكس نشد على يده .. ولكن نريد مقابل !!! نريد مستوى نريد أداء رائع .

فالعزيمة والإصرار ليست كل شيء في كرة القدم .. ومحمد النزهان خير دليل .. ركض في الملعب على غير فائدة !



إقتباس
أخطأت في تعاقدها مع سعد الدوسري فهو لن يضيف للفريق ، وبإلغاء عقد أديموس .

أختلف معك في كلا الحالتين ... سعد الدوسري منذ قدومه للهلال وهو يقدم مستوى جيد جداً .. وهو بإعتقادي الشخصي يتفوق على الشلهوب ، أما أديموس فتنحيتة عن المنصب تأخرت كثيراً .. مدرب مكابر ويلعب بإسلوب دفاعي بحت حرمنا مشاهدة المتعه الهلالية وهي مانريد .


إقتباس
أخطأت حين لم تستطع قراءة المجتمع الرياضي ، فظنت أن أغلبه عقلاني ويمكن له تقبل فكرها ، رغم أن الإنسان عدو ما يجهل ، فلم تمهد لقراراتها .

المجتمع الرياضي من حقه أن ينتَقد ... ولكن لاتُهمش آراءه !!



إقتباس
أخطأت حين لم تضع فهد المصيبيح في المكان المناسب ، ولا هي أبعدته عن الإدارة لترتاح من ضجيج العاطفيين .

وأخطأت بحق المخلص منصور الأحمد ... أما المصيبيح فهو لا يزال موجود مع النادي بطريقة أو بأخرى !!


تحياتي لك ابو ابراهيم .






آبوها كوره عقبكم
  #3  
قديم 08/06/2004, 10:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/11/2002
مشاركات: 2,147
سلمت الانامل
اعتقد لم تخطأ الاداره بالتعاقد مع الدوسري فمن يمكنه سد خانة الشلهوب عند انظمامه للمنتخب او تعرضه لاصابة لا قدر الله ؟
الهلال يعاني من عدم وجود البديل المناسب في بعض الخانات .
المصيبيح كم اتمنى عودته
الغاء عقد اديموس من اكثر الخطوات ايجابية للاداره
تحياتي لك استاذنا الحبيب
ريـــــــــــــــــاض




  #4  
قديم 08/06/2004, 10:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المختـار
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/03/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,934
[ALIGN=CENTER] أبو إبراهيم


أعتقد يا أستاذ صالح أن خطأ الإدارة الوحيد هو أنها خرجت عن نمط الإدارات السابقة ...

حيث أرادت أن تعمل للهلال ( هلال المستقبل ) لأن حاضره لا يساعد على الإنتاج والكسب

أرادت أن تخدم الهلال ومن يريد خدمة الهلال في المستقبل ... ولكنها لم تجد القبول من بعض

أعضاء الشرف الذين لم يتعودوا على العمل بهذه الطريقة ... فمقدمات العقود تُأجل .. والديون

تُسْقط .. والحلول الجذرية لا توجد ويأتي مكانها المسكنات التي لم يعد الجسد الهلالي يتقبلها

ويتشافا لها كالسابق :sad:

جميع ما حدث من الإدارات السابقة هو بفعل :

1) طلب النجاح الوقتي الذي ينتهي بتحقيق بطولة إن أمكن ولكن ليس له أثر في بنية الفريق

كعناصر .

2) الرضوخ للمطالب الجماهيرية ( محاولة الحصول على البطولات) دون النظر لمستقبل الفريق

أو ما سيعاني منه الفريق مستقبلاً نتيجة الحلول المؤقتة والتي تعمل على إضعاف الفريق تدريجياً

وإفقاده هويّته وطريقته الخاصة حتى وصل إلى هذه الحال

كما أن الهلال ـ ومع دخول الإحتراف لدينا ـ تخلا عن إستراتيجيته السابقة وهي الإهتمام بالمواهب

وصقلها بشكل قوي وذلك بإتاحة الفرصة لها .. وركب الموجة بإستقطاب اللاعب الجاهز الذي

قد ينجح وقد لا .. حيث تصرف عليه المبالغ لإستقطابه <=== وكان من الأجدى صرف هذه المبالغ

على مواهب الهلال والمراحل السنيّة

فقد كان في السابق الأولويّة للاعبين الصاعدين من الدرجات السنيّة في تمثيل الفريق الأول

أما في فترة الإحتراف فقد أصبح مصير معظمهم التنسيق وذلك بسبب مزاحمة ( الطيور المهاجرة )

والتي لم يفلح منها إلا القليل

أما سعد الدوسري .. فإني أرى أنه لو تواجد صانع لعب بجانبه لأفاد الفريق بشكل أكبر .. ولكن

كما تلاحظ ... سيسه لاعب وسط بعد رحيل أديموس أصبح يلعب مهاجماً ثانياً بجانب تراوري ...

وبالتالي أصبح خط الوسط يتكون من (الخثران ـ الغامدي ـ عزيز) محاور دفاع .. و سعد الدوسري

صانع ألعاب وحيد والذي يفتقد لـ ( التمياط والشلهوب ) المصابين و ( سامي الجابر ) الغير متواجد

بإستمرار في الملعب بسبب عدم قدرته على العطاء لـ ( 90 دقيقة ) وله عذره في ذلك ..

تحياتي لك أخ صالح وشكراً على طرحك المفيد



[/ALIGN]




ورد في الأثر :
((( كل يؤخذ من كلامه و يرد إلا محمد صلى الله عليه وسلّم )))




كل(ن) يجي و يروح .. مسموح

إلا أنـــــت عـــــــــنّـي ..لا تروح

[[ اللهم وفق الهلال في كل الأحوال ]]

اخر تعديل كان بواسطة » المختـار في يوم » 08/06/2004 عند الساعة » 01:50 PM
  #5  
قديم 08/06/2004, 11:59 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 28/02/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 1,207
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة ابو يعقوب وبس </u></center>


لم نحمل حجارة عليه .. بل بالعكس نشد على يده .. ولكن نريد مقابل !!! نريد مستوى نريد أداء رائع .

فالعزيمة والإصرار ليست كل شيء في كرة القدم .. ومحمد النزهان خير دليل .. ركض في الملعب على غير فائدة !





أختلف معك في كلا الحالتين ... سعد الدوسري منذ قدومه للهلال وهو يقدم مستوى جيد جداً .. وهو بإعتقادي الشخصي يتفوق على الشلهوب ، أما أديموس فتنحيتة عن المنصب تأخرت كثيراً .. مدرب مكابر ويلعب بإسلوب دفاعي بحت حرمنا مشاهدة المتعه الهلالية وهي مانريد .




المجتمع الرياضي من حقه أن ينتَقد ... ولكن لاتُهمش آراءه !!





وأخطأت بحق المخلص منصور الأحمد ... أما المصيبيح فهو لا يزال موجود مع النادي بطريقة أو بأخرى !!


تحياتي لك ابو ابراهيم .</normalfont>





  #6  
قديم 08/06/2004, 12:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Z3eeM_Dc
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 26/01/2004
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 6,042
يعطيك ألف عافية
  #7  
قديم 08/06/2004, 12:12 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
مشاركات: 505
لله درك ابو ابراهيم ..
راجعين ..
  #8  
قديم 08/06/2004, 12:27 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/03/2004
المكان: ::: الــريــاض:::
مشاركات: 2,936
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة القبطان </u></center>
لله درك ابو ابراهيم ..
راجعين ..</normalfont>







  #9  
قديم 08/06/2004, 12:29 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/05/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 691
تحياتي الحارة لك ياابوابراهيم00
قراءت مقالك اكثر من مرة ولم اجد مايلفت انتباهي000لماذا ؟
لاجديد ياابوابراهيم000 موضوعك ياعزيزي يشبه الى حد كثير ماتطرق له اغلبية الاعضاء00نقد ووجهة نظر 00ولكن انت ياعزيزي تختلف عنهم باستخدام مترادفات ومصطلاحات قد يفهمها البعض وقد يتجاهلها الاغلبية 0في انتقائكم لبعض الكلمات(المفردات)0000
لن اعقب على ماذكرت00 فنحن ندور بحلقة مفرغة0000
ولن ارد على بعض ملاحظاتك000فلاجديد000000
عزيزي ابو ابراهيم000
خير الكلام ماقل ودل00 لماذا الارسترسال في كتابة مقالك؟ والاستشهاد ببعض مالديك من ثاقفة كروية00هل تعلم ان اكثر من ثمانين في المئة من الاعضاء وقد ابالغ واقول جميع الجمهور الرياضي لا يعلم من هو( رودي) الذي تتحدث عنه؟0000
لماذا لايكون اسلوبك سهل المعطيات0يفهمه الانسان العادي قلب المثقف0000000

سؤال اخير ارجو الاجابه علية يا ابو ابراهيم00
هل ذكرت لنا اسباب تدني مستوى الزعيم وبصراحة00والحلول المناسبة لعودة الزعيم زعيماً؟

والله من وراء القصد؛؛؛؛




الريــــــــــــ غالي ـــــــــاض
  #10  
قديم 08/06/2004, 12:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2003
مشاركات: 2,230
لي عودة بإذن الله تعالى ,,,,,,,,,,,,,,
  #11  
قديم 08/06/2004, 12:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/12/2001
مشاركات: 1,322
ابو ابراهيم

1 - ادارة فيها احمد الخميس من موظف فالخطوط السعوديه لين امين سر نادي الهلال بيكون فيها شك

2- مسؤول الانتقالات فالنادي الكبتن نجيب الامام راتبيه 20000 دولار ليه ؟؟؟؟؟؟
المسؤول عن اختيار اللاعبين هو المدرب لا لجنة فنيه ولا غيره



هنا تروح الفلوس للكبتن نجيب وموظف الخطوط السعوديه اللي طالع بدون راتب سمو االامير ما قصر بس ما قدر يظاهي ملايين منصور البلوي او حنكة خالد بن عبدالله فالاهلي


بعد الاصرار على اديموس واللي قال بينكشف الدفاع اذا لعبت هجومي

قال اديموس بينكشف الدفاع اذا لعبت هجومي

غير المدرب بن مساعد ليه ما قال انا ويا اديموس يا نقعد يا نروح مع بعض بيقبلون الاعضاء اللي دعموه او انه يجيب يوردانيسكو وزي ما قلت يظاهي منصور البلوي

للاسف فشل الرئيس في تطبيق احداها وجاب لنا التونسي اللي ينهزم خمسه ويرجع يلعب بنفس التشكيله والتوزيع والتكتيك حتى التغييرات كانت مشابهه

لا فات الفوت ما ينفع الصوت نبي خميس وابو ثنين وذولا في عصر الاحتراف ما يجون الا بالميلايين كلهم فالاتحاد الهلال ينقصه محور عد محاور الاتحاد العويران والزهراني والواكد ليه مو واحد منهم فالهلال هنا السؤال يوجه للي جاب لنا العلل سيسه و بطل الاحتياط الشيحان

سعود بن تركي ادار النادي بشيك مفتوح وجاب بطولات لان عنده الاحمد والمصيبيح مو النكرتين الخميس ونجيب

ونفس الشي بندر بن محمد من جد بس عنده ادارة فعالة

هاذي وجهة نظري فالادارة







المؤسس علينا نسيان الدوري و استقالة الرئيس




ديل بييرو رسام بمرتبة ملك

  #12  
قديم 08/06/2004, 01:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غايب حبيبي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/06/2003
مشاركات: 2,050
الاداره تخطيطها ممتازه بس مافي بناء للمستقبل

يعني لو مغيرين خط الدفاع و الحارس
ماادري ليش معزمين على الدعيع رغم ان العتيبي افضل منه واصغر منه
وخط الدفاع كبير في السن ولا مفكرين يغيرنه ويجيبون دفاع في عمر متوسط
مافي صانع العاب للفريق والاداره مافكرت تتعاقد مع صانع العاب
مشكلة الظهير الايسر لها 10 سنوات تقريبا وللحين ماعالجوها
ما كلفوا نفسهم يتعاقدهم مع مدرب ذو كفايه بعد المدرب اديموس
كانت الاداره تعلم ان الفريق محتاج الى سبعة لاعيبن على الاقل لتقويه صفوفه عندما اخبرهم يردنسكو على ما اظن لكن الاداره اخفت هذا الموضوع وكما قال اديموس لو هاجمت مع الهلال لاكلت نتيجه كبيره وفعلا هذا ماحدث

عفوا على الاطاله لكن هذا من حبي للزعيم

لكن في النهايه الاداره ممتازه ونتمنى بقائها بشرط تغير شامل في الفريق
  #13  
قديم 08/06/2004, 02:12 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
مشاركات: 242
مشكور .
وهناك بعض النقاط التي اريد ذكرها

إقتباس
إن حكاية فهد المفرج تشبه إلى حد كبير حكاية (رودي) الذي ورغم حجمه الضئيل ، كان ومازال معلما لأبناء تلك الجامعة ، بأن لا شيء مستحيل أمام الإنسان ، فحملوه على أعناقهم ووضعوه نموذجا يتعلم منه الآخرين ،

لماذا لايكون فهد المفرج مدربا للبراعم او مشرفا للناشئين اذا كان يحمل هذة الصفات ماشاء الله من اجل ان يستفيد منة الناشئين.

إقتباس
لاجديد ياابوابراهيم000 موضوعك ياعزيزي يشبه الى حد كثير ماتطرق له اغلبية الاعضاء00نقد ووجهة نظر 00ولكن انت ياعزيزي تختلف عنهم باستخدام مترادفات ومصطلاحات قد يفهمها البعض وقد يتجاهلها الاغلبية 0في انتقائكم لبعض الكلمات(المفردات)0000
لن اعقب على ماذكرت00 فنحن ندور بحلقة مفرغة0000
ولن ارد على بعض ملاحظاتك000فلاجديد000000

انا اضم صوتي لصوت المصلحة العامة نحن نعرف الخلل ولكن نريد الحل
واتمنى من الكتاب الهلاليين ان يعطونا الحل بدلا من ذكر الماضي .
يجب ان نفكر بالمستقبل وننظر الى الامام وليس الى الخلف.


إقتباس
وتبرع عضو شرف بمليونين وهو أول تبرع له وربما آخر تبرع نظرا لأنه ليس سعوديا .

تمنيت انك لم تذكر هذة النقطة
كأنك تريد ان تحاسب اعضاء الشرف على التقصير رغم انهم لم يقصروا في اي شي ( الله يجزاهم خير )
اريد ان اذكرك بان اذا كان هناك عضو شرف غير سعودي تبرع بمليونين فهناك اعضاء شرف سعوديين تبرعوا ب 35 مليون ريال ؟



تحياتي لكم .............

  #14  
قديم 08/06/2004, 02:16 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/03/2001
مشاركات: 121
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة المصلحة العامة </u></center>
تحياتي الحارة لك ياابوابراهيم00
قراءت مقالك اكثر من مرة ولم اجد مايلفت انتباهي000لماذا ؟
لاجديد ياابوابراهيم000 موضوعك ياعزيزي يشبه الى حد كثير ماتطرق له اغلبية الاعضاء00نقد ووجهة نظر 00ولكن انت ياعزيزي تختلف عنهم باستخدام مترادفات ومصطلاحات قد يفهمها البعض وقد يتجاهلها الاغلبية 0في انتقائكم لبعض الكلمات(المفردات)0000
لن اعقب على ماذكرت00 فنحن ندور بحلقة مفرغة0000
ولن ارد على بعض ملاحظاتك000فلاجديد000000
عزيزي ابو ابراهيم000
خير الكلام ماقل ودل00 لماذا الارسترسال في كتابة مقالك؟ والاستشهاد ببعض مالديك من ثاقفة كروية00هل تعلم ان اكثر من ثمانين في المئة من الاعضاء وقد ابالغ واقول جميع الجمهور الرياضي لا يعلم من هو( رودي) الذي تتحدث عنه؟0000
لماذا لايكون اسلوبك سهل المعطيات0يفهمه الانسان العادي قلب المثقف0000000

سؤال اخير ارجو الاجابه علية يا ابو ابراهيم00
هل ذكرت لنا اسباب تدني مستوى الزعيم وبصراحة00والحلول المناسبة لعودة الزعيم زعيماً؟

والله من وراء القصد؛؛؛؛</normalfont>

اللهم جيبك يا طولة الروح ...
  #15  
قديم 08/06/2004, 02:21 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/03/2001
مشاركات: 121
[ALIGN=JUSTIFY]
موضوع رائع جداً كعادتك أخي أبو إبراهيم, فهد المفرَج كان كابتن المنتخب السعودي للناشئين وكان يشعل المباريات بحماسه وإخلاصه ... لكن الأشخاص يتصيدون أخطاءه تصيداً مع أنه من أفضل اللاعبين أخلاقاً وحماساً وأحياناً لعِباً ... ونقاطك في محلها, وبخصوص رودي فشكراً على المعلومة والتي تدل على ثقافة كروية وتدل أيضاً على إطلاع كبير ...

شكراً على الموضوع الرائع ...[/ALIGN]
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:04 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube