المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/02/2004, 07:30 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/09/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 565
Post محاكمة ابن تيمية!!!

[ALIGN=CENTER]محاكمة ابن تيمية[/ALIGN]
[ALIGN=CENTER]علي سعد الموسى[/ALIGN]
أُدخل الإمام أحمد ابن تيمية قفص الاتهام قسرا تحت رحمة مجتزئ للنصوص، اسمه حسن السقاف ما زال يواصل الاعتساف بالاعتكاف في قناة "المستقلة". لا أملك، ولا أدعي امتلاك الأدوات التي تؤهلني للدخول في صلب النقاش الدائر بين السقاف ونظيره وهما يخوضان في إرث شيخ الإسلام ومؤلفاته. لكنني بعد متابعة عدد من الحلقات أجزم أن الموضوع برمته وضع تحت الملاسنة دون استناد مطلق لأبسط القواعد المنهجية في ماهية الحوار. في جملة بالغة الخطورة تجرأ السقاف على قذف ابن تيمية بأنه المرجع الأول لبيئة الإرهاب وأن فكره وتراثه ومؤلفاته هي المصدر الرئيس الذي تستقي منه الجماعات الإرهابية مشروعيتها الدينية. هذا محض افتراء يفتقد لأبسط أدوات الإثبات وتدحضه تراكمات السنين وتدوين الإرهاب بالأيام والجماعات. منهج ابن تيمية وكتبه ظلت بيننا لقرون طويلة وتتلمذت عليها عشرات الأجيال وشربت منها كتائب الدعاة والأئمة وتوارثها إمام عن آخر فلماذا يوقظ البعض هذه التهمة حين نامت أبراج نيويورك؟ ولماذا ظل تراثه بعيدا عن المحاكمة لمئات السنين قبل أن تبدأ ملاسنات البعض بهذه الكثافة في العامين الأخيرين؟ محاكمة نصوص الشيخ لا تعني أكثر من محاكمة التاريخ وفيها افتقار لأبسط قواعد "الشرف" الاجتماعي حين نضع "العظام الرميم" تحت تهمة اللسان السليط الحي المتدفق بالدماء ومع هذا فلن نعتبر تراث شيخ الإسلام نصا مقدسا لأنه بشر أعطى جهده واجتهاده في زمانه ولو كان بيننا لأضاف وحذف وعدل وبدل مثلما كانت طريقته في حياته كلما بدت له حجة ودليل يدحض قولا سابقا أخذ به. وراء اتهام ابن تيمية بأبوة الإرهاب أهداف سياسية محضة يلحظها المتابع البسيط في خيطه الواصل مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب: الهدف النهائي توريط مذهب ديني بعينه وتوريط أتباع هذا المذهب وتحميلهم وزر خطيئة ليست ولم تكن حكرا على دائرتهم فحسب. لماذا يكثر الحديث عن "الحنابلة" ونحن نعلم أن التكفير والهجرة المصرية تتذرع بالنص الشافعي وأن الجماعة الإسلامية الجزائرية مالكية الجذور فيما تأتي الجماعات الأخرى بالباكستان وأفغانستان حنفية الأصل؟. كل هذه الجماعات ولدت تاريخيا قبل مولد التهمة الحنبلية البغيضة وكلنا نعلم أن الأئمة الأربعة وأن شيخ الإسلام ظلوا أبرياء ونزهاء لهذه القرون الطويلة، فلماذا نحمل هذا الإرث الإسلامي المشرق تبعات الغروب المشين في فكرنا المعاصر؟. أختم بالإشارة إلى كتاب لويس دور كورانسي: الوهابيون، تاريخ ما أهمله التاريخ، الذي ألفه قبل عقود من الزمن ولم يذكر به إشارة واحدة إلى عنف أو تطرف أو إرهاب، وسؤالي هنا: ماذا كان سيقول نفس المؤلف لو أنه كتب مخطوطه بعد الحادي عشر من سبتمبر؟ وهل سيركب ذات الموجة التي يركبها حسن السقاف على "المستقلة" كل مساء؟ أجزم بالإيجاب.....!.
[ALIGN=CENTER]المصدر: الوطن
***************
أخوكم/ أبــو زيــاد[/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/02/2004, 08:28 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/08/2003
مشاركات: 545
جزاك الله خير وهذا الخفاف باتر النصوص بتر الله لسانه ويفسر النصوص على هواه واذا قيل له مااراد شيخ الاسلام ابن تيميه هذا المعنى قال بقول الفلاسفه واهل الهوى من الاشاعره ولكن دااايم يؤيد الله الحق فيدمغ الباطل سبحان الله
وهذه بعض السطور لعل الله ينفع بها عن شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ونستأذن منك اخي سيف العشق في ادرااجها
إسمه ونسبه


هو شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن محمد الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبدالله بن تيمية الحراني ثم الدمشقي.
وتيمية هي والدة جدة الأعلى محمد . وكانت واعظة راوية.
ولد رحمه الله يوم الأثنين العاشر من ربيع الأول ، بحران سنة 661هـ ولما بلغ سبع سنوات من عمره إنتقل مع والده إلى دمشق ، هربا من التتار .

نشأته



نشا في بيت علم وفقه ودين، فأبوه و أجداده وإخوانه وكثير من أعمامه كانوا من العلماء المشاهير، منهم جده الأعلى الرابع محمد بن الخضر، ومنهم عبدالحليم بن محمد بن تيمية، وعبدالغني بن محمد بن تيمية ، و حده الأدنى عبدالسلام بن عبدالله بن تيمية مجد الدين أبو البركات صاحب التصانيف التي منها : المنتقى من أحاديث الأحكام وقد قام الشوكاني بشرحه في كتابه "نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار"، والمجرد في الفقه والمسودة في الأصول وغيرها،وكذلك أبوه و أخوه عبدالرحمن وغيرهم.
وفي هذه البيئة العلمية الصالحة كانت نشأة هذا العالم الجليل الذي بدأ بطلب العلم على والده وعلماء بلاده أولا، فحفظ القرآن وهو صغير، ودرس الحديث والفقه و الأصول والتفسير، وعرف بالذكاء والفطنة وقوة الحفظ والنجابة منذ صغره، ثم توسع في دراسة العلوم وتبحر فيها، وأجتمعت فيه صفات المجتهد وأعترف له بذلك الداني والقاصي والقريب والبعيد وعلماء عصره.

خصاله



تميز شيخ الإسلام إبن تيمية بالإضافة إلى العلم والفقه في الدين و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بخصال حميده فكان سخيا كريما، كثير العبادة والذكر والقرآن، وكان ورعا زاهدا متواضعا، ومع ذلك فقد كانت له هيبة عند السلطان وقصته مع سلطان التتار معروفه، كما عرف رحمه الله بالصبر وقوة الإحتمال في سبيل الله.

جهاده



جاهد شيخ الإسلام فارس المعقول والمنقول في الله حق جهاده، فقد حاهد بالسيف وحرضّ المسلمين على القتال بالقول و العمل، فقد كان يصول ويجول بسيفه في ساحات الوغى مع الفرسان والشجعان، والذين شاهدوه في القتال أثناء فتح عكا عجبوا من شجاعته وفتكه بالأعداء .
وقد قام بالدفاع عن دمشق عندما غزاها التتار، وحاربهم عند شقحب جنوبي دمشق وكتب الله هزيمة التتار، وبهذه المعركة سلمت بلاد الشام وفلسطين ومصر والحجاز.
وطلب من الحكام متابعة الجهاد لإبادة أعداء الأمة الذين كانوا عونا للغزاة، فأجج ذلك عليه حقد الحكام و حسد العلماء و الأقران ودس المنافقين والفجار، فناله الأذى والسجن والنفي والتعذيب فما لان و لاخضع .
وكانت كلمته المشهورة: "مايصنع أعدائي بي؟!! أنا جنتي وبستاني في صدري أنّى رحت، فهي معي لا تفارقني، أنا حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة" وكان يقول في سجنه: المحبوس من حبس قلبه عن ربه، والمأسور من أسره هواه.
أما جهاده بالقلم واللسان فإنه رحمه الله وقف أمام أعداء الإسلام من أصحاب الملل والنحل والفرق والمذاهب الباطلة والبدع كالطود الشامخ فقد تصدى للفلاسفة، والباطنية، من صوفية، وإسماعيلية ونصيرية وروافض، كما تصدى للملاحدة والجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولا تزال بحمد الله ردود الشيخ سلاحا فعالا ضد أعداء هذا الدين العظيم على مر الدوام وذلك لأنها إنما تستند على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهدي السلف الصالح، مع قوة الإستنباط، وقوة الإستدلال و الإحتجاج الشرعي والعقلي، وسعة العلم التي وهبها الله له ولا تزال ردود الشيخ وكتبه هي أقوى سلاح بعد كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم للتصدي لهذه الفرق الضالة والمذاهب الهدامة التي راجت اليوم وهي إمتداد للماضي، وغيّرت أسمائها فقط مثل البعثية و الإشتراكية و القومية و البهائية و القاديانية وغيرها من الفرق .

مؤلفاته و إنتاجه العلمي



يعتبر شيخ الإسلام من العلماء الأفذاذ الذين تركوا تراثا ضخما ثمينا، لايزال العلماء والباحثون ينهلون منه وقد ألف ابن قيم الجوزية كتب ورسائل شيخه ابن تيمية التي قام بتأليفها وهي مطبوعة.
وقد زادت مؤلفاته على ثلاثمائة مؤلف في مختلف العلوم، و منها ماهو في المجلدات المتعدده وهذه بعض مؤلفاته رحمه الله:
1 - بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول (طبع في 11 مجلدا).
2 - إثبات المعاد .
3 - ثبوت النبوات عقلا ونقلا .
4 - الرد على الحلولية والإتحادية .
5 - الإستقامة (في مجلدين).
6 - مجموع فتاوى ابن تيمية : جمعها عبدالرحمن بن قاسم وتقع في (37) مجلدا.
7 - إصلاح الراعي والرعية.
8 - منهاج السنة .
9 - الإحتجاج بالقدر .
10 - الإيمان.
11 - حقيقة الصيام.
12 - الرسالة التدمرية.
13 - الرسالة الحموية.
14 - شرح حديث النزول.
15 - العبودية.
16 - المظالم المشتركة.
17 - الواسطة بين الحق والخلق.
18 - الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان.
19 - الكلم الطيب.
20 - رفع أعلام عن الأئمة الأعلام.
21 - حجاب المرأة ولباسها في الصلاة.
22 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة.
23 - الرسالة العشرية.
24 - الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح.

وفاة شيخ الإسلام



توفي شيخ الإسلام أحمد بن تيمية الحراني رحمه الله رحمة واسعة ليلة الإثنين العشرين من ذي القعده سنة(728) وعمره (67) عاما وهو مسجون بسجن القلعة بدمشق وحضر جنازته جمهور كبير جدا يفوق العدد.
ولمن أراد الإستزاده و الإطلاع عن سيرة هذا الشيخ الكبير والعالم النحرير والحجة القوية فعليه بالعودة إلى الكتب التي أولفت عنه رحمه الله رحمة واسعة وهي كثيرة ومنها:
1 - العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أبن تيمية لتلميذه ابن عبدالهادي.
2 - الرد الوافر لابن ناصر الدين الدمشقي .
3 - الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية للبزاز.
4 - حياة ابن تيمية للبيطار.
5 - ابن تيمية للإستنبولي.
وغيرها كثير .


منقول
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/02/2004, 06:34 AM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,953
جزاكم الله خيراً

الرجال من الحلقة العاشرة بدأ يفضح نفسه بنفسه

فقد عراه الدكتور العرعور والدكتور الهاشمي صرحة أمام الجمهور وبينا كذبه وافتراءه على الشيخ وتحريفه للنصوص عمداً وتدليساً

حتى لقد قال الدكتور الهاشمي (( اعتذر للجمهور فلم أكن اعرف أنه يكفر شيخ الاسلام ولو علمت ذلك لما استضفته ))
ثم بدأ يقرأ عقيدة ابن تيمية من كتبه دون الرجوع للسخيف السقاف وقال : انا أنقل لكم عقيدته من كتبه بدون تحريف حتى تعلموا حقيقة ما يقوله السقاف .

نصر الله الاسلام والمسلمين
وجزى الله كل خير الدكتور عائض الدوسري فقد كانت له مداخلات قوية وهامة جداً في الموضوع
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:56 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube