المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree12Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/01/2013, 02:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 4,124
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 18 / 3 / 1434 هـ من الصحف






إعداد / أميـــر الليل





في الجولة الـ(18) من دوري زين
قمة الرياض تشتعل بين ظروف الهلال وتوهج النصر




كتب - عمار العمار:

تنطلق مساء اليوم الأربعاء مباريات الجولة الثامنة عشرة من دوري زين السعودي، وستكون هذه الجولة أشبه بالمفصلية للفرق المنافسة على اللقب والفرق الباحثة عن البقاء مما يشكل ضغطاً رهيباً على الفرق بحثاً عن الثلاث نقاط، وستقام مساء اليوم أربعة لقاءات، حيث ستحفل الجولة بواحدة من أهم مباريات الدوري على الإطلاق بلقاء قمة الرياض التي تجمع الهلال بالنصر فيما سيلتقي الشعلة بالفيصلي في الخرج، وفي الدمام يحل نجران ضيفاً على الاتفاق على أن يستضيف الاتحاد نظيره هجر في مكة المكرمة.

الهلال × النصر

يشهد استاد الملك فهد الدولي بالرياض الديربي المنتظر بين الهلال والنصر في قمة الرياض الكبيرة في مواجهة ينتظر أن تظهر بصورة مغايرة عن المواجهات السابقة التي شهدت سيطرة هلالية شبة مطلقة، نظراً لتقارب مستوى الفريقين هذا العام وحاجتهما للنقاط الثلاث، وستكون مواجهة اليوم شبه مصيرية لأمل الفريقين في المنافسة على لقب الدوري الذي دخله الفريقان بشكل كبير على الرغم من ابتعادهما عن صدارة الترتيب، وستكون نقاط هذه المباراة مهمة للغاية إذا ما أراد أي منهما السير في طريق المنافسة.

يدخل الفريق الهلالي هذا اللقاء بعد تفريطه في نقطتين أمام الاتفاق عندما خرج بتعادل أشبه بالخسارة 2/2 ليبتعد عن متصدر الدوري الفريق الفتحاوي بفارق أربع نقاط، وسيضع الفريق الهلالي كامل ثقله الهجومي لكسب النقاط ومطاردة الفريق الفتحاوي على أمل خسارته أمام الشباب غداً ليتقلص الفارق إلى نقطة، ووضع السيد كمبوراية فريقه في خطر بعد عدم قدرته على استثمار تفوق فريقه وتعدد مصادر الخطورة بتغييراته الغريبة وطريقته المعقدة، ويعول الفريق الهلالي كثيراً على عامل على التفوق المعنوي خلال السنوات الماضية من أجل الظفر بالنقاط وربما تتدخل الاجتهادات الفردية للاعبي الهلال لتحقيق الفوز، ومن المتوقع أن تشهد التشكيلة الهلالية بعض التغييرات في الخط الخلفي، ويعتمد الفريق الهلالي على قوة خط وسطه وقدرته على فرض السيطرة في وسط الملعب وخلق الفرص لمهاجمة الفريق الخصم، ولكن يعاب عليه ضعف دفاعه مما تسبب في ولوج أهداف سهلة في مرماه، ويبرز في الفريق الهلالي ويسلي لوبيز ويوبيونغ وسلمان الفرج وبوليفار وياسر الشهراني وربما تشهد المباراة مشاركة المدافع البرازيلي الجديد دي باولو بجانب الزوري.

وعلى الطرف الآخر يدخل الفريق النصراوي وهو في أفضل حالاته الفنية منذ سنوات أهلته للحفاظ على أمله في المنافسة على الرغم من صعوبة المهمة، وعاد الفريق بفوز مثير في المباراة الماضية على التعاون عندما قلب تأخره بهدفين إلى فوز بثلاثة أهداف لهدفين ليواصل فريق النصر ظهوره بمظهر رائع ورفع رصيده إلى 31 نقطة في المركز الرابع، وسيبحث الفريق عن التمسك بالفرصة في المنافسة على صدارة الدوري بإيقاف زحف الهلال على أمل أن يتعثر الفريق الفتحاوي، ويضع الفريق النصراوي كذلك دوري أبطال آسيا نصب أعينهم قبل كل شيء ومحاولة حجز مقعد فيه في العام القادم، ويدرك النصراويون أن فرصتهم في المنافسة ستتضاءل في حال الخسارة ولذا سيدخل برغبة كبيرة في تحقيق الفوز، واستطاع المدرب النصراوي كارينو عمل توليفه صفراء مميزة وأعاد صياغة الفريق فنياً وضح ذلك خلال الفترة الأخيرة، يعتبر خط الوسط مفتاح الفوز في الفريق بتوافر عناصر القوة والخبرة فيه وسيكون دوره كبيراً في مجاراة الوسط الهلالي والتفوق عليه، ويبرز في الفريق النصراوي إبراهيم غالب وحسني عبد ربه وعبده عطيف إلى جانب أيوفي وخالد الغامدي وسيعزز البحريني محمد حسين خط دفاع الفريق ليعوض غياب محمد عيد بسبب الإيقاف.



مدرب النصر كارينيو قبل الديربي:
مستوى الهلال ليس منخفضاً




كتب - عبدالعزيز العمران:

أكد مدرب النصر لكرة القدم دانيال كارينيو جاهزية فريقه لمباراة الهلال وقال: «استعدادنا للمباراة جاء كما هو الحال لكل المباريات فنحن نعطي الاهتمام لكل الفرق».. واضاف: «هي مباراة تجمع فريقين كبيرين بينهما تنافس تاريخي وكل فريق يسعى للفوز بالمباراة، وفي لقاءات الديربي في كل مكان بالعالم يكون الحماس هو الطاغي على المباراة». جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر المركز الإعلامي بالنادي الى جانب اللاعب عبدالعزيز الذيابي.. وأضاف: سنسعى جاهدين وسنعمل من أجل النقاط الثلاث ونعرف ان خصمنا فريق كبير وهو وصيف المتصدر وأنا تابعت جميع مبارياته في الدوري ولا أرى أن مستواه منخفض كما يقال. وعن مشاركة اللاعب محمد حسين في المباراة، قال الايام التي تدرب فيها مع الفريق كانت قليلة لكنه يملك تجربة وجاهزية فنية وسبق له أن لعب مثل هذه المباريات ومشاركته ستكون إضافة للفريق.

وامتدح كارينيو حسن الراهب وقال: في مباراتنا أمام نجران لفت انتباهي ومنذ ذلك الوقت وأنا أتابعه وتعرفت على قدراته بصورة أكبر فهو لاعب سريع ومهاري وبلا شك سعدت بانضمامه للفريق، ورفض التعليق عن ما إذا كان سيشركه في المباراة أم لا. وأضاف كارينيو في تعليقه على إيقافات اللاعبين بالبطاقات الصفراء: «هناك كروت صفراء يحصل عليها اللاعبون «مجانية» وأنا منزعج منها ولكن حصولهم على مثل هذه الكروت قد يكون نتيجة طبيعية لبعض الضغوط».



في مؤتمر صحفي وقبل موقعة الليلة.. كمبواريه:
سأزرع الثقة في المدافعين.. والشلهوب مثل ياسر




كتب - عبد الله الحنيان:

شدد مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال أنتوان كومبواريه على أهمية مباراتهم أمام فريق النصر، مشيراً إلى أن مباريات الديربي دائماً ما تكون ذات طابع خاص, وقال: نتمنى أن نحقق الفوز وأن نضيف النقاط الثلاث لرصيدنا في مسيرتنا بالدوري، وأبدى المدرب الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراتهم أمام النصر ثقته بلاعبي فريقه، معتبراً وقوعهم في الأخطاء أمر طبيعي ووارد في عالم كرة القدم، مضيفاً بقوله: المباراة تُعتبر ثأرية للنصر لرد اعتباره من خسارة الدور الأول بثلاثية زرقاء, وأنا سأحاول تصحيح الأخطاء خصوصاً في الجانب الدفاعي، وسأزرع الثقة لديهم ولكافة خطوط الفريق, والأهم لدي الاستفادة من الأخطاء وعدم تكرارها مستقبلاً، وزاد: المباراة تختلف عن مباراة الدور الأول لوجود أسماء جديدة في صفوف الفريقين، ومتوقع أن تكون صعبة لقوة التنافس بينهما والأهم لدينا هو الفوز ولا غيره للمضي قدماً في المنافسة على لقب الدوري، وعن سبب إبعاده لنجم فريقه محمد الشلهوب عن التشكيلة الأساسية طوال فترة إشرافه على الفريق علَّق كمبواريه بقوله: الشلهوب يُعتبر قائداً للفريق مع ياسر القحطاني، وأنا أحب الشلهوب كثيراً وهو لاعب مهم جداً, ولكن أمر اختيار التشكيلة المناسبة لكل مباراة وتحديد من يشارك مهمة من مهامي وأنا مسؤول عنها، وأنا أسعى لوضع أي تشكيلة من خلال التمارين التي تسبق المباراة والاختيارات تختلف من مباراة لأخرى.

من جهته وصف لاعب الفريق محمد نامي مباراتهم أمام النصر بالصعبة، مشدداً على أهمية الفوز بها لملاحقة منافسهم المتصدر «فريق الفتح».-



كومبواريه استبعد المرشدي والدوسري والعابد من حساباته
الهلال أنهى تحضيراته للنصر.. اوزيا جاهز.. والشلهوب يكذّب ما نشر على لسانه




كتب - فيصل المطرفي:

اختتم فريق الهلال الكروي تحضيراته تأهباً لملاقاة النصر الليلة على استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة الثامنة عشرة من دوري المحترفين السعودي , واشتمل المران على جوانب ترفيهية وتكتيكية اختتمها الفرنسي انتوان كومبواريه بمناورة على ربع مساحة الملعب بمشاركة البرازيلي أوزيا دي باولا الذي تمت مطابقة بطاقته الدولية، وسيكون بمقدوره المشاركة في اللقاء ، وفي الوقت نفسه واصل السداسي: «ماجد المرشدي، حسن خيرات، رضوان الموسى، محمد قاسم، عبد اللطيف الغنام وعبد العزيز الدوسري» برامجهم التأهيلية واللياقية .

وكان كومبواريه قد استبعد الثلاثي ماجد المرشدي وعبد العزيز الدوسري ونواف العابد عن قائمة مباراة اليوم لعدم اكتمال جاهزيتهم، في حين يرجح مشاركة اوزيا بصفة أساسية إلى جانب عبد الله الزوري .

من جانبه، نفى لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم «محمد الشلهوب» إدلاءه بأي تصريح صحافي خلال الأيام الماضية، مُشدداً على أن ما نشر أمس على لسانه في إحدى الصحف غير صحيح إطلاقاً.

وعلى صعيد آخر، يرتدي لاعبو فريق الهلال الأول قمصان جمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان إلى جانب حملهم لافتة تخص الجمعية برفقة عدد من أطفال الجمعية في مباراة اليوم، يذكر أن الهلال قد تبرع بحصته من دخل اللقاء؛ وذلك امتداداً لإسهامات الهلال الاجتماعية .



الهلال والنصر على الرياضية الأولى.. حلقة خاصة عن الديربي بضيافة السدحان وعبد ربه والتمياط



تنقل القنوات الرياضية السعودية اليوم الأربعاء مجموعة من اللقاءات ضمن دوري زين السعودي ابتداءً من الرياضية 1، حيث تنقل لقاء الهلال والنصر عند الساعة 8:05 مساءً بصوت المعلق جعفر الصليح ويصحب اللقاء الأستديو التحليلي الذي يقدمه عادل الزهراني ويستضيف خلاله عادل البطي ويوسف خميس، كما يتواجد في التغطية الميدانية مراسلا القنوات الرياضية عبد الله العضيبي وعبد الرحمن الدحيم كذلك تبث الرياضية 1 حلقة خاصة عن الديربي من الساعة 4 إلى 7 مساءً وضيوفه سعد السدحان وعبد الله عبد ربه وصفوق التمياط ومحسن الحارثي، كما تنقل الرياضية 2 لقاء الاتفاق ونجران بصوت المعلق يوسف السلطان وتنقل الرياضية 4 لقاء الشعلة والفيصلي بصوت المعلق بدر شداد وتنقل الرياضية 2 لقاء الاتحاد وهجر بصوت المعلق محمد غازي صدقة.



فترة الاحتراف تقفل أبوابها اليوم بتدوين 18 لاعباً



كتب - عبدالله المالكي:

تنتهي اليوم الأربعاء فترة التسجيل الشتوية الثانية اللاعبين المحليين والأجانب بعد أن استمرت أربعة أسابيع قيد خلالها 18 لاعباً أجنبياً وألغيت عقود 17 لاعباً.

وأكملت جميع الأندية تسجيل اللاعبين الأجانب بواقع أربعة لاعبين لكل ناد، وتبقى مقعد واحد لفريق الاتفاق الذي ما زال يبحث عن لاعب رابع. وكانت الفترة الأولى قد شهدت تسجيل 54 لاعباً تبقى منهم في الفترة الثانية 37 لاعباً. ولم تجر أندية الفتح ونجران والرائد والشعلة أي تغيير في صفوف لاعبيها الأجانب، فيما ألغى فريق الوحدة أجانبه وسجّل أربعة أجانب بدلاء عنهم، وهجر سجّل ثلاثة وأبقى على لاعب وألغت أندية الهلال والنصر والاتفاق والاتحاد والتعاون عقود لاعبين اثنين لكل ناد. أما ناديا الشباب والأهلي فقد اكتفيا باستبدال لاعب واحد فقط.



تعليق باللغة الإنجليزية لديربي العاصمة اليوم
«باريان» يصدر قراراً بتعين 6 مديرين للقنوات الرياضية السعودية




أصدر المدير العام للقنوات الرياضية السعودية الدكتور محمد ريان باريان قراراً بتعيين ستة مديرين للقنوات الرياضية، وهم كالتالي: محمد النيجيري، مدير للقنوات «الرياضية الأولى «الرئيسية. مهدي المزارقة، مدير للقناة «الرياضية الثانية» في الدمام. منصور الدكان، مدير» للقنوات الرياضية الإخبارية». محمد الدوسري، مدير» للقناة رياضة زمان». طلال بن جبير، مدير «للقناة كل الألعاب».

منصور الشلوان، مدير» للقناة الحدث».

وتأتي تلك التعيينات تماشيا مع النقلة النوعية التي تعتزم إدارة القناة تنفيذها خلال الفترة المقبلة حيث يتم تشغيل القنوات الست ببرامج جديدة ومتنوعة تضم كل الألعاب. وتجدر بالإشارة إلى ان القناة الرياضية 5 ستنقل اليوم مباراة الهلال والنصر بتعليق باللغة الإنجليزية بصوت المعلق السعودي متعب الحواس.



«موبايلي» ترفع من الوعي بحقوق ذوي الإعاقة في ديربي العاصمة

تستضيف شركة (موبايلي) الشريك الرسمي لنادي الهلال اليوم في مباراة الهلال والنصر نادي إرادة للمعاقين الكبار التابع لبرنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب وسيتخلل هذه الاستضافة عرض قبل بداية المباراة لشرح لغة الإشارة للجماهير الحاضرة سيقدمه المدرب الدولي ورئيس نادي إرادة للمعاقين الأستاذ فواز محمد الدخيل.

كما سيتم توزيع العديد من المنشورات التوعوية على جماهير الفريقين والتي تحث على احترام حقوق المعاقين في المواقف العامة والمحلات والأسواق، وسيتم عرض لوحات توعوية من خلال ساعة الملعب للجماهير.

الجدير بالذكر أن نادي إرادة يهتم بتوسعة ثقافة الإعاقة وزيادة أوجه التواصل بين المعاقين والمجتمع، كما أن لدى النادي برنامجاً يختص بتعلم لغة الإشارة والتي تعرف بمسمى رموز برايل ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم ثلثي المملكة هذه اللغة لسهولة التعامل مع المعاقين، علماً أن البرنامج حالياً يدرس بدولة قطر وفي طور تسجيله على المستوى الدولي. وفي نفس المباراة قالت شركة موبايلي إنها وفرت لوحات إعلانية الكترونية لصالح جمعية «سند» سيتم من خلالها بث رسائل تعريفية بالجمعية ودورها الاجتماعي المهم.



الديربي بزاوية أخصائي إطلاق القدرات الدكتور إبراهيم الصيني:
الضغوط على الهلال أكبر لأنه بطل..ومن يتخلص من عقدة الخسارة سينجح!




كتب - أحمد العجلان:

اعتبر الدكتور إبراهيم الصيني الأخضائي النفسي وإطلاق القدرات أن الضغوط على فريق الهلال اليوم أكبر منها لدى الجانب النصراوي، وعلل ذلك بقوله بأن البطل يحتاج في كل مرة أن يفوز في حين أن من يريد أن يكسر تفوق البطل عليه أن يفوز مرة واحدة فقط وهذا لم يحصل للنصر خلال أربع سنوات الماضية حيث لم يفز في أي مباراة في حين أن الهلال استمر في الفوز وهو مطلوب منه الفوز مرة أخرى.. وذكر الصيني بأن الفريق الذي سينجح في الديربي هو من ينجح في تشتيت ذهن الآخر وقال أعتقد أن مباراة اليوم ربما تكون هي مهر الدوري بالنسبة للهلال في حين أن النصر يبحث عن المقاومة وكسر حاجز تفوق السنوات للهلال وإعادة الثقة من جديد.. وشدد الصيني على أن من يريد الفوز اليوم بأن لا يفكر في اسم الخصم ويلعب بتركيز بعيدا عن النظر على المباراة بأنها أمام منافس تقليدي على طريقة المهم أن لا أخسر من هذا الفريق سواء الهلال بالنسبة للنصراويين والعكس بالنسبة للهلاليين..

وعن انتقال أحمد الفريدي للاتحاد ومدى نجاحه؟ قال أعتقد أن الفريدي سينجح في الاتحاد إذا ما تجاوز مسألة انتقاله من الهلال للاتحاد التي بالتأكيد لها أبعاد كبيرة كون الفريقين متنافسين.. وقال: يجب على الفريدي أن يبذل ثلاثة أضعاف جهده الذي يبذله مع الهلال من أجل أن يكون ظهوره قويا.



قبل القمة 81 بين الغريمين التقليديين الهلال والنصر
الهلال يواصل سيطرته على النصر بفارق 10 مباريات والنصر يعجز عن الفوز لخمسة مواسم




كتب - عمار العمار:

من المنتظر أن تكون القمَّة الهلالية النصراوية هذه المرة على غير العادة التي جرَّت في السنوات الأخيرة في ظلِّ التراجع الهلالي وبعد الاستفاقة النصراوية هذا العام ودخوله على خطّ المنافسة على أكثر من جبهة بوصوله لثمن النهائي بكأس الاتحاد العربي ونصف نهائي كأس ولي العهد، إضافة إلى محاولتة للحاق بفرصة المنافسة على لقب دوري زين السعودي وكذلك تأكيد حجز مقعد في بطولة دوري أبطال آسيا للنسخة القادمة.

الديربي الكبير من المتوقع أن يعيد الكثير من ملامحه خلال سنوات خلت كان التنافس مثيرًا بين الفريقين قبل أن يتسيَّد الهلال الساحة وبانتصارات كاسحة بثلاثيات ورباعيات وخماسية، وربما تغيّر قمَّة اليوم ملامح المنافسة على بطولة الدوري فيما لو فاز النصر وهو الأقرب فنيًّا ليقلِّص الفارق مع الهلال إلى خمس نقاط.

الديربي الكبير خلال مباريات الفريقين في الدوري في السنوات الـ36 السابقة كان كفيلاً برسم التاريخ الكبير للفريقين بالرغم من التفوق الهلالي على مستوى الأصعدة، وفيما يلي أبرز ما سطره الديربي الهلالي النصراوي خلال مبارياتهما في الدوري:

ـ مواجهة اليوم ستكون القمَّة رقم 81 تاريخيًّا بين الفريقين في الدوري.

ـ حقَّق الفريق الهلالي الفوز في 32 مباراة فيما حقَّق النصر الفوز في 22 مباراة وانتهت 26 مباراة بالتعادل.

ـ أول لقاء بين الهلال والنصر انتهى بالتعادل 3 - 3، فيما كان أول فوز نصراوي في الدور الأول عام 1398 بفوزه 2 - 1، بينما حقَّق الهلال فوزه الأول في الدور الثاني عام 1399 بنتيجة 1 - 0.

ـ أكبر النتائج بين الفريقين سجَّلت الأفضلية لصالح الهلال بفوزه بنتيجة 4 - 1 عام 1413 فيما سجَّل النصر أكبر نتائجه في مرمى الهلال بفوزه 3 - 0 عام 1417.

ـ يتفوق الفريق الهلالي في عدد الأهداف بتسجيله 111 هدفًا مقابل 89 هدفًا سجلها الفريق النصراوي في مرمى الهلال.

ـ المحترف الهلالي ويسلي لوبيز هو آخر لاعب زار المرمى النصراوي فيما يُعدُّ محمد السهلاوي آخر لاعب نصراوي سجَّل في المرمى الهلالي.

ـ يتزعم النَّجم النصراوي الأسبق ماجد عبد الله هدافي الفريقين بتسجيله 17 هدفًا طوال مشاركاته أمام الهلال، فيما يتقاسم كل من النَّجم الكبير سامي الجابر وياسر القحطاني (اثنان مع القادسية وخمسة مع الهلال) والتونسي نجيب الإمام هدافي الهلال بواقع 7 أهداف لِكُلِّ منهم في المرمى النصراوي.

ـ تُعدُّ أطول مدة لعبها الفريقان بلا فوز نصراوي قد استمرت لمدة خمسة مواسم متتالية منذ عام 1425 وحتى 1429 وشهدت 7 انتصارات هلالية وثلاثة تعادلات، فيما لعب الفريقان 11 مباراة متتالية لم يستطع النصر تحقيق أيّ فوز بعد فوز النصر عام 1424 حتَّى مباراة الدور الثاني عام 1430هـ.

ـ غاب الهلال عن الفوز على النصر موسمين متتاليين عامي 1411 و1412 كأطول مدة غاب الهلال عن الفوز فيها التي شهدت فوزين نصراويين وتعادلين.

ـ ومن خلال نتائج الفريقين في الدوري نجد أن النصر استطاع التفوق على الهلال في الدورين مرَّتين من خلال موسمي 1398 (2 - 1 ـ 2 - 0) و1406(المجموعات 1 - 0 ـ 2 - 1)، بينما الهلال استطاع الفوز ست مرَّات في الدوري، الأولى عام 1405 (2 - 0 ـ 1 - 0) الثانية عام 1406 المربع (2 - 1 ـ 1 - 0) والثالثة عام 1413 (3 - 2 ـ 4 - 1) الرابعة عام 1427 (2 - 1 ـ 1 - 0) الخامسة عام 1429 (2 - 1 ـ 2 - 0) السادسة عام 1432 (3 - 1 ـ 1 - 0).

ـ ظلَّ التنافس بين الهلال والنصر في تبادل الفوز مستمرًا قبل أن يتسيَّد الهلال في السنوات الأخيرة ويوسع الفارق لعشرة انتصارات منذ عام 1425 وحتى الآن.

وفيما يلي سجل مباريات الفريقين في الدوري منذ موسم 1397 وحتى مباراة الدور الأول 1433:





التقيا 9 مرات في الدوري ورباعية الهلال الأكبر
الحكم الأجنبي يفصل بين الهلال والنصر 21 مرة وتفوق هلالي كاسح


كتب - عمار العمار:

تدخل التحكيم الأجنبي ليفصل بين الغريمين التقليديين الهلال والنصر في مسابقة الدوري منذ العام 1427 بعد الأحداث التي صاحبت لقاء الهلال بالنصر في الدور الأول والتي فاز فيها الهلال بهدفين لهدف والتي على إثرها ارتفعت حدة النقد من الجانب النصراوي وبلغ ذروته لحد التشكيك في ذمة الحكم المحلي والضغط عليه بشكل كبير مما حدا بالاتحاد السعودي لكرة القدم للاستعانة بالحكم الأجنبي في اللقاء التنافسية والتي أنصفت الفريق الهلالي بشكل كبير لتؤكد علو الفريق الهلالي على غريمة التقليدي النصر واتضحت معالمه خلال اللقاءات التي أدارها الحكام الأجانب وبفارق شاسع جعل البعض يخرج مرة أخرى ليطعن في ذمة الحكم الأجنبي والتشكيك في قدراته كردة فعل على نتائج مبارياته ، وكان الحكم الأجنبي قد أدار أول لقاء بين الهلال والنصر في مناسبة خارجية عندما التقى الفريقان في نصف نهائي البطولة العربية أبطال الدوري عام 1995 والتي انتهت بفوز الهلال بركلات الترجيح 4/2 ، وحضر الحكم الأجنبي لأول مرة في الدوري خلال منافسات الدور الثاني من العام 1427 وحقق الهلال الفوز في المباراة بهدف للاشيء سجله أحمد الخير في مرماه بعد تسديدة عبدالعزيز الخثران ...

الحكم الأجنبي أدار 9 لقاءات للفريقين في الدوري يتضح من خلالها التفوق الهلالي بواقع ست انتصارات مقابل انتصار وحيد للنصر وانتهى اللقاءان بالتعادل في دليل واضح على تفوق الهلال تحت أي ظرف ، فيما لعب الفريقان في 21 مباراة على كافة المستويات وفرض الهلال هيمنته المطلقة وبفارق كبير جداً عندما حقق 13 انتصاراً بإدارة الحكم الأجنبي مقابل فوزين فقط للنصر !!؟؟ فيما حضر التعادل في 6 لقاءات.

واستطاع الفريق الهلالي تسجيل 31 هدفاً في المرمى النصراوي بوجود الحكم الأجنبي مقابل 14 هدف سجلها النصر في المرمى الهلالي !!؟

كما استطاع الهلال الفوز بنتيجة كبير 4/1 على النصر خلال منافسة كأس ولي العهد العام الماضي كما سجل ثلاثية لهدف هذا الموسم في الدور الأول فيما كان الفوزان النصراويان بنفس النتيجة 2/1.





العازمي: سأحرص على إثبات وجودي
إبراهيم زايد: نحن بحاجة إلى دعم جماهيري أكبر


كتب - عبدالله الحنيان:

عبَّر لاعب خط وسط فريق الهلال الكروي الأول عبدالعزيز العازمي عن سعادته الكبيرة بتصعيده من الفريق الأولمبي الهلالي للفريق الأول، مشدداً على أنه سيحرص على التمسك بفرصة المشاركة وإثبات وجوده مع الفريق في قادم مبارياته، مضيفاً بقوله: أشكر مدرب الفريق «أنتوان كمبواريه» والجهاز الإداري على ثقتهم بي، وأتمنى أن أكون محل الثقة، وأن أقدم كل ما بوسعي لخدمة الفريق. وعن مباراتهم أمام فريقه السابق «النصر» قال: أحمل كل الود والاحترام لزملائي السابقين في الفريق النصراوي، وكذلك الجماهير، وأؤكد أنني متشوق للمباراة، وأتمنى أن أحظى بالمشاركة بها.

من جهته وصف زميله الحارس المنتقل حديثاً لفريق الهلال إبراهيم زايد مباراة الديربي بالمباراة المنتظرة، متمنياً أن يوفق فريقه في الفوز بها لمواصلة ملاحقتهم للفريق المتصدر «فريق الفتح».ودعا زايد جماهير فريقه للحضور والمؤازرة، مشدداً على أهمية وجودهم بكثافة من أجل تحفيز اللاعبين لتقديم كل ما لديهم والظفر بنقاط المباراة.



عبدالله السديري: عدم التركيز أفقدنا نقطتين أمام الاتفاق.. والنصر متطور



كتب - عبدالله الحنيان:

شدد حارس فريق الهلال الكروي الأول عبدالله السديري على أهمية مباراتهم التي ستجمعهم مساء اليوم بفريق النصر معتبرا المباراة منعطفا مهما لفريقه إن أراد المنافسة على صدارة ترتيب فرق الدوري ، وقال:

الفريق النصراوي متطور فنيا في الفترة الأخيرة ، ويقدم مستويات جيدة ، وبالتأكيد نحن سنعمل له ألف حساب من أجل تحقيق الفوز ولا غيره ، فالبرغم من أن الدوري لايزال طويلا والمنافسة ربما تستمر إلى آخر الجولات إلا أننا ندرك أن التفريط بأي نقطة قادمة قد يضعف حظوظنا في الفوز بسباق المنافسةوعن تعثرهم في مباراتهم الماضية أمام فريق الاتفاق ذكر السديري أن عدم تركيزهم بالشكل المطلوب تسبب في ذلك خاصة وأنهم كانوا متقدمين إلى آخر دقيقة ، وأضاف: سنحرص في القادم على تطبيق تكتيك المدرب بالشكل الأمثل وإن شاء الله سترون هلالا مختلفا

وفي ختام حديثه «للجزيرة» تمنى السديري أن يحظون بدعم جماهيري كبير في مباراة الديربي معتبرا حضور جماهير الزعيم خير داعم لهم في أرض الملعب



تسمية حكام الجولة 18 لدوري زين

كتبت - عايدة بنت صالح:

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة 18 لدوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم التي ستقام عصر ومساء يومي الأربعاء والخميس القادمين، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الأربعاء 18 ربيع الأول 1434هـ، الموافق 30 يناير 2013م:

ـ الهلال مع النصر، على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، 8.05 مساء، يقودها ثلاثي حكام من ألمانيا، والدولي «صالات» عبدالعزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق محمد البشري مقيماً.

ـ الاتفاق مع نجران، على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، 8.05 مساء، يقودها الحكم محمد الهويش، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، وخلف زيد، وحسين الستري رابعاً، والدولي السابق فهد الملحم مقيماً.

ـ الشعلة مع الفيصلي، على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، 8.10 مساء، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وفيصل القحطاني، ومحمد القرني رابعاً، والدولي السابق محمد حامد مقيماً.

ـ الاتحاد مع هجر، على أرض ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، 8.10 مساء، يقودها الحكم شكري الحنفوش، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، ويحيى المعتق، والدولي خليل جلال رابعاً، والدولي السابق ناصر الحمدان مقيماً.

الخميس 19 ربيع الأول 1434هـ، الموافق 31 يناير 2013م:

ـ الوحدة مع الأهلي، على أرض ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، 8.10 مساء، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي فهد العمري، وحزام العمري، والدولي سامي النمري رابعاً، والدولي السابق محمد سعد بخيت مقيماً.

ـ التعاون مع الرائد، على أرض ملعب الملك عبدالله ببريدة، 3.45 عصراً، يقودها الحكم الدولي خليل جلال، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، وماجد الناصر، وتركي الخضير رابعاً، والدولي السابق حسين المغامسي مقيماً.

ـ الفتح مع الشباب، على أرض ملعب الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء، 3.35 عصراً، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان عبدالعزيز الأسمري، ومؤيد الصايغ، ومحمد الهويش رابعاً، والدولي السابق عبدالله العقيل مقيماً.



لوبيز يضم 28 لاعباً لقائمة المنتخب ويستبعد أربعة لاعبين قبل انطلاق المعسكر



كتب - سلطان الجلمود:

اعتمد الجهاز الفني للمنتخب الاول لكرة القدم بقيادة المدرب الاسباني لوبيز كارو قائمة اللاعبين التى ستدخل يوم الجمعة المقبل معسكر إعدادي في مدينة الدمام استعداداً لخوض مباراة الصين التي ستقام يوم 6 فبراير في اطار مباريات التصفيات الآسيوية وضمت القائمة 28 لاعباً وهم: وليد عبدالله، عبدالله السديري، فواز القرني، فهد الثنيان، سلطان البيشي، حسن معاذ، علي الزبيدي، اسامة هوساوي، عمر هوساوي، كامل الموسى، احمد عسيري، منصور الحربي، ياسر الشهراني، سعود كريري، ابراهيم غالب، مصطفى بصاص، تيسير الجاسم، حسين المقهوي، سلمان الفرج، عبدالله عطيف، فهد المولد، يحي الشهري، نواف العابد، سالم الدوسري، سلمان المؤشر، نايف هزازي، ناصر الشمراني، يوسف السالم.

من جانبه أكد المشرف العام على المنتخب الأستاذ سلمان القريني ان هذه القائمة ستكون أولية حيث سيتم استبعاد اربع لاعبين بعد الجولة الثامنة عشر من دوري زين وسينضم للمعسكر اربعة وعشرون لاعباً فقط.

وأضاف القريني أن المنتخب سيخوض لقاء ودي في المعسكر الذي سيقام بفندق مريديان الخبر أمام فريق الاتفاق سيكون يوم الاحد المقبل.



السهل الممتنع
(هلال كيمو) تحت رحمة الأصفر
صالح السليمان


ربما لأول مرة من سنوات طويلة لا تشعر جماهير الأزرق الهلالي أن لفريقها اليد الطولى والعليا في المواجهة الكروية المنتظرة مع الجار اللدود فريق النصر..

** الفريق الأزرق فنياً وبدنياً ومعنوياً لا يمنح هذه الجماهير الطمأنينة الكافية أنه سيكون بالموعد وقادراً على فرض سيطرته والخروج بالنتيجة كالعادة.. فمدرب الفريق لم يقدم أي بصمة تشعر أنه أضاف شيئاً إيجابياً ومختلفاً للفريق.. لذا جماهير الهلال تمني النفس وتعللها بكون الكرة مدورة ولها تقلباتها ومفاجآتها وقد تلعب مع فريقها ولو بالصدفة والحظ..

** من جهة أخرى فجمهور الأصفر سيدخل بشيء من الطمأنينة والثقة في مواجهة الهلال الجار اللدود والفريق الكبير.. ثقة ربما لم يشعر بها منذ أعوام في مواجهات الفريقين.. حيث كان للفريق الأزرق اليد الطولى والهيمنة التامة على لقاءات الفريقين..

** ولكن مع هذا فجمهور الأصفر يخشى أن تغدر به الكرة المدورة وتنسف أحلامه في إلحاق خسارة بالهلال طال انتظارها..

** كمبواريه مدرب الهلال بدأت الأنشوطة تضيق على رقبته.. وأي نتيجة سلبية للفريق في هذه المباراة ستطيح ببقية أسهمه وترمي به للمجهول.. خصوصاً أن لدى الإدارة خيارات عاجلة ومتوفرة.. وملمة بالفريق ولاعبيه وأجواء المنافسات.. مثل زلاتكو الكرواتي مدرب الفريق الأولمبي.. ولا يستبعد أن تجمع الإدارة سامي مع زلاتكو وتسلمهما الفريق.. وسط الضغوط الجماهيرية المتزايدة..

المفاجأة الكبرى

هو أشبه بالخيال والخرافة ما يفعله الفتح في دوري زين وثباته في تقديم المستويات القوية واستمرار نتائجه الإيجابية وقدرته على التمسك وبكل شراسة بالصدارة.. وتمكنه من مقارعة الفرق الكبيرة والتغلب عليها وفشلها في إلحاق أول خسارة به.

** فبعد أن كانت تدور الشكوك حول الفريق وقدرته على الصمود.. يقدم الآن نفسه كمرشح قوي وحقيقي.. عقب أن كان لا أحد يجرؤ على ترشيحه للمنافسة.

وكان الإعلاميون قاطبة.. يستبعدونه عن المنافسة على اللقب أو بشكل أدق يستبعدون فوزه به.

** الآن تغيرت الأوراق وانقلبت الموازين وفعل الفتح ما هو أشبه بالخيال.. ووصوله إلى لقب دوري المحترفين سيكون برأيي المفاجأة الأضخم بتاريخ الكرة السعودية..

** لا أحد يستوعب كيف بفريق مكافح يصعد من دوري الدرجة الأولى قبل أربعة مواسم.. يتجه الآن حثيثاً نحو إحراز لقب الدوري.. وهو اللقب الأقوى والأهم والذي لا يناله إلا الفرق الكبيرة بإمكانياتها البشرية والمادية.

** حتى بعض من توصف بالفرق الكبيرة.. تقف عاجزة منذ ربع قرن وأكثر عن الفوز به.. ومع هذا يأتي الفتح بتاريخه الحديث في الممتاز ويقلب المعادلة.. ويتجه حثيثاً نحو اللقب.. بل وبسجل مميز ولقب من دون خسارة.

ضربات حرة

** أفصح مدير المركز الإعلامي للهلال أن لجنة الاحتراف هددت الهلال شفوياً بمنع تسجيل محترفيه الجدد فيما لو تأخر في دفع بدل التدريب للاعب عبدالعزيز العازمي للنصر والنجمة!.. في وقت لم تهدد الأندية الأخرى التي سجلت محترفيها وعليها التزامات مالية معلقة..!! ومنها بدل تدريب عزيز وشافي للهلال نفسه.

** وكيل أعمال الأرجنتيني مانسو استنكر قبول الاتحاد السعودي لكرة القدم تسجيل النصر محترفيه الجدد رغم تقديم شكوى ضد النادي لدى اتحاد الكرة!!.. وكيل أعمال اللاعب أفصح أنه سيقدم شكوى للفيفا ضد اتحاد الكرة السعودي!!

** الفائدة الني وجدها الفريدي بعد انتقاله من الهلال إضافة إلى المبلغ المالي الضخم.. أنه تم الاعتراف به واتضح أنه نجم سوبر وأفضل صانع ألعاب سعودي.. بعد أن كان يوصف بالنجم الورقي عندما كان هلالياً.

** يقولون لماذا لم يطلق الهلال سراح اللاعب ليذهب لفريقه؟!! والهلاليون يقولون ولماذا لم يقدم الاتحاد تعويضاً مالياً للهلال عن بقية المدة..

** الهلال والاتفاق اختلفا على المبلغ المناسب لشراء بقية عقد يوسف السالم لينتقل للهلال.. لذا سيبقى مع ناديه الحالي إلى نهاية الموسم.. كحق نظامي للاتفاق فهو غير مجبر أن يطلق سراح لاعبه مادام عقده سارياً..

** هدف الأهلي الصحيح (الملغي) في مرمى الفتح.. لو كان في مرمى الهلال.. ستجد البرامج والفضائيات عملتها مناحة وبكائيات.. والأهلاويون سيؤرخون على هذا الهدف.. وسيجعلونها مظلومية يستدعونها وقت الحاجة.

** لاشك أن فريق الفتح يستحق الإعجاب.. ولكن على إدارته أن تعلم أنه لو كان منافسهم غير الهلال لاختلف تعامل الإعلام وحتى الحكام مع الفريق.. ولقلبوا له ظهر المجن.. والفتح على كل حال يستحق لقب الدوري لو حققه وهو ليس بعيداً عنه.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



صح لسانك

* لجنة الاحتراف تمنع الفيصلي ونجران

عنوان صحفي
- ما يقدرون على غيرهم

* الاحتراف الورقي أضاع الكرة السعودية

خليل الزياني
- كله ورقي

* الإصابة تبعد المرشدي

عنوان صحفي
- التوقيت عند البعض مناسب



فواصل

* إثارة قضية حقوق اللاعب الأرجنتيني مانسو المتأخرة لدى نادي النصر تكشف أن هناك تجاوزات في لجنة الاحتراف، وعدم تقيد بالأنظمة التي توجب وجود مخالصة مالية بين النادي وأي لاعب أُنهي عقده قبل تسجيل أي محترف جديد..!! ولكن لجنة الاحتراف لم تنظر في هذا، وسجلت محترفين جدداً للنصر وغيره رغم المطالبات المالية المسجَّلة عليه.

**

* تعرَّض حارس الفتح عبدالله العويشير لكسر في أصبعه سيؤدي لابتعاده عن الملاعب لأكثر من أسبوعَيْن؛ ما سيؤثر في فريقه المتصدر خلال الجولات القادمة من الدوري، وخصوصاً في مباراة الفريق أمام الشباب، التي ستكون قوية ومثيرة.

**

* ديربي الرائد والتعاون غداً سيكون مثيراً للغاية، وسيجبر جماهير الكرة على متابعته لما يكتنفه من قوة وإثارة وندية تجعل المواجهة غير عادية؛ حيث تتفجر طاقات اللاعبين، وتبرز إبداعاتهم بشكل مختلف.

**

* وجود حكم أجنبي في مواجهة اليوم ضروري للغاية؛ فالأخطاء التحكيمية في المباريات الماضية من الحكام المحليين تجعل من الصعب قيادتهم لمثل هذه المواجهة بنجاح.

**

* اقتربت مواجهة المنتخب أمام الصين في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا. وتنتظر الجماهير الكروية السعودية أن يكون هناك تغيير في العناصر وفي الأداء بعد الإخفاقات المتتالية التي ظلت تلازم المنتخب منذ سنوات.

**

* المنتخب لا يحتاج إلى حملات دعم دعائية، يساهم فيها من أشبعوه هجوماً ونقداً مسموماً، وساهموا في إخفاقه. المنتخب يحتاج من أولئك الأدعياء إلى الصمت فقط، إن كانوا صادقين في دعمهم.



كاريكاتير
رشيد السليم








لقاء متكافئ يجمع الشعلة بالفيصلي..
الهلال و النصر في مباراة الموسم



مواجهات الهلال والنصر تنافس في كل اتجاه

الرياض - خالد الحربي

تفتتح مساء اليوم (الاربعاء) مباريات الجولة 18 من دوري "زين" السعودي للمحترفين، إذ ستلعب أربع مباريات تجمع الأولى الهلال والنصر، ويستضيف الاتفاق نظيره نجران في الدمام، ويذهب هجر لمواجهة الاتحاد في مكة المكرمة، ويحل الفيصلي ضيفا على الشعلة في الخرج.

الاتفاق يستقبل نجران .. والاتحاد يواجه هجر
الهلال - النصر

سيكون الهلال مطالباً اليوم بإسعاد جماهيره الذين صدموا بمستوى الفريق بعد التوقف إذ فقد نقطتين ثمينتين بعد تعادل الاتفاق معه في الدقائق الأخيرة، حينما يلتقي غريمه التقليدي النصر الذي يطمح لمواصلة الانتصارات وتقام المباراة على استاد الملك فهد الدولي.

وتبدو المواجهة مهمة للفريقين، إذ يسعى الهلال للفوز على أمل تعثر منافسه الفتح من أجل الاقتراب من الصدارة، فيما يبحث لاعبو النصر عن نقاط اللقاء لتعزيز مركزهم من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل ، وبشكل عام سيكون اللقاء قويا من جانب الطرفين.

ويحتل الهلال المركز الثاني برصيد 39 نقطة، مقابل 31 نقطة للنصر صاحب المرتبة الرابعة، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوز هلالي بنتيجة 3-1.

وسيكون فوز الهلال في هذا اللقاء مهماً للفريق للاقتراب من الصدارة، ويعيش الفريق (الأزرق) حاليا تذبذبا في مستواه وتحديداً بعد التوقف وذلك بسبب الإصابات، لذا فإن مواجهة النصر تحمل اعتبارات عدة للجانب الهلالي الذي يطمح للتواجد في المنافسة لأنه في حالة الخسارة سيبتعد الفريق بشكل كبير عن اللقب.

ويعاني الفريق من الغيابات المؤثرة والمتمثلة في الغنام والعابد وعبدالعزيز الدوسري الذين يواصلون برنامجهم التأهيلي، ومن المتوقع أن يلعب مدرب الفريق الفرنسي كومبواريه المواجهة بتكتيك متوازن مع السيطرة على وسط الميدان ولعب الكرات الطويلة لثنائي المقدمة ياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز، ومن المنتظر أن تشهد المواجهة مشاركة لاعب الوسط الكولومبي جوستافو منذ البداية.

وعلى الطرف الآخر، سيدخل النصراويون اللقاء بحثاً عن تحقيق الفوز العاشر لهم وتعويض نتيجة الدور الأول، ومن المنتظر ان يزج مدرب الفريق الاوروغوياني خوزيه كارينيو بثنائي الوسط البرازيلي رافائيل باستوس والمصري حسني عبدربه منذ بداية اللقاء، وستشهد قائمة الفريق الاستعانة بخدمات المدافع البحريني محمد حسين الذي تم التعاقد معه مؤخراً، فيما سيغيب الثنائي محمد عيد وخالد الزيلعي بداعي الايقاف.

الاتفاق – نجران

يواجه الاتفاق ضيفه نجران على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، والفريقان يبحثان عن نقاط اللقاء إذ يسعى الاتفاق للتقدم نحو المرتبة الخامسة، فيما يطمح نجران للبقاء في مراكز الوسط.

ويملك الاتفاق 27 نقطة في المركز السادس، ولدى نجران 19 نقطة في المرتبة الثامنة، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوز نجران 1-صفر.

ويتطلع لاعبو الاتفاق للفوز في اللقاء، ومواصلة المستويات الكبيرة والتي كان أخرها التعادل مع الهلال، وخصوصا أن الفريق يخوض المواجهة على أرضه وبين جماهيره، وسيعمد المدرب البولندي سكورزا إلى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، وستشهد القائمة عودة المدافع البرازيلي كارلوس سانتوس الذي غاب عن المواجهة الماضية بداعي الايقاف.

وفي الجهة المقابلة، سيحاول النجراويون تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار نجران مهماً لتعزيز موقف الفريق في منطقة الوسط، وسيعمد مدرب الفريق التونسي خميس العبيدي الى اللعب بطريقة متوازنة مع الاعتماد على الكرات المرتدة، وسيدفع المدرب بكل أوراقه الأساسية من أجل إبطال أي مفاجأة، وستشهد قائمة الفريق عودة لاعب الوسط السوري وائل عيان الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف.

الاتحاد- هجر

يقام اللقاء على مدينة الملك عبالعزيز الرياضية بالشرائع، ويجمع الاتحاد بضيفه هجر، ويسعى لاعبو الاتحاد لتحقيق الانتصار الثاني على التوالي، ومن ثم التقدم مرتبة في سلم الترتيب، وخصوصا أن الفريق حاليا يعيش نشوة الفوز الذي تحقق في اللقاء السايق على الفيصلي، فيما يبحث هجر عن إحراز الفوز الرابع له في الدوري للهروب من مراكز الخطر.

ويملك الاتحاد 25 نقطة في المركز السابع، ولدى هجر 14 نقطة في المرتبة ما قبل الأخيرة، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوز اتحادي 2-صفر.

ويتطلع لاعبو الاتحاد ومن خلفهم المدرب الاسباني كانيدا للفوز في اللقاء، ومواصلة الزحف نحو المنافسة بقوة على احتلال أحد المراكز المتقدمة، وسيسعى المدرب لإنهاء المواجهة من خلال اللعب بطريقة هجومية، فضلاً عن مطالبة لاعبيه بإيقاف المحاولات الهجومية لدى الخصم، ومن المتوقع أن يستعين المدرب بخدمات لاعب الوسط أحمد الفريدي والمهاجم البرازيلي بيل في أي جزء من اللقاء في حالة جاهزيتهما، وسيفتقد الفريق لخدمات لاعب الوسط الكاميروني أمبابي الموقوف بقرار من لجنة الانضباط، والمهاجم نايف هزازي الذي غاب عن تدريبات الفريق في الايام السابقة.

وفي الجهة المقابلة، من المرجح أن يدخل هجر اللقاء بالقائمة نفسها التي لعب بها لقاء الأهلي الماضي، ومن المنتظر أن يدخل المدرب المصري طارق يحيى المواجهة بأسلوب متوازن في الشقين الدفاعي والهجومي مع الاعتماد على الكرات المرتدة وهو الطامح لتحقيق نتيجة إيجابية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وستشهد تشكيلة الفريق غياب المدافع الفلسطيني عبداللطيف البهداري بداعي الايقاف.

الشعلة - الفيصلي

على ملعب نادي الشعلة بالخرج، ستكون الطموحات متقاربة بين الشعلة والفيصلي، فكلاهما يأمل بتحقيق الثلاث النقاط، إذ يسعى الطرفان لمغادرة المواقع المتأخرة في سلم الترتيب والوصول إلى مراكز الوسط، وانتهت مباراة الفريقين في الدور الأول بفوز شعلاوي 2-صفر.

ويحتل الشعلة المرتبة العاشرة برصيد 17 نقطة، في حين لدى الفيصلي 14 نقطة أهلته لاحتلال المركز الثاني عشر.

ويتطلع لاعبو الشعلة ومن خلفهم المدرب التونسي أحمد العجلاني باستغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق فوز مهم يؤهل الفريق للبقاء ضمن مراكز الوسط، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بطريقة هجومية مع تحصين المناطق الدفاعية، وسيدفع المدرب بكل أوراقه الأساسية من أجل إبطال أي مفاجأة، ومن أبرز الأسماء لدى المدرب المهاجم المغربي حسن الطير.

وفي الجهة المقابلة، يسعى لاعبو الفيصلي للظفر بنقاط اللقاء كاملة من أجل الابتعاد عن مراكز الخطر وتعويض الخسارة السابقة على يد الاتحاد، وسيطالب مدرب الفريق البلجيكي مارك بريس لاعبيه بإغلاق المناطق الخلفية، مع شن الهجمات على مرمى أصحاب الضيافة من عدة جوانب بحثا عن هدف مبكر، وستشهد قائمة الفريق غياب المهاجم الغيني نابي سوماه بداعي الايقاف.



أكد أنه يحب الشلهوب ويعمل على مشاركة أوزيا
كومبواريه: مواجهة الليلة ثأرية للنصر.. والشباب اقتحموا التشكيلة



كومبواريه

الرياض – حمد الصويلحي

شدد مدرب الهلال الفرنسي انتوان كومبواريه على أهمية مواجهة النصر مساء اليوم (الاربعاء) مؤكدا أنها مباراة مهمة للفريقين، وقال: "حصيلة هذه المباراة ثلاث نقاط فقط وتبقى "دربي" جماهيري كبير ونسعى للفوز فيها وإسعاد الجماهير الهلالية والإدارة من خلالها"، ونبذل كل ما بوسعنا لتجهيز اوزيا فنيا للمشاركة في هذه المواجهة بعد أن تجهز أوراقه رسميا".

وحول أخطاء الدفاع الفردية وما سيعمله من أجل تلافيها قال: "سيكون ذلك من خلال العمل القوي في التدريبات وإعطائهم الثقة حتى لايفقدوها جراء هذه الأخطاء، فالأهم أن تعود الثقة للاعبين ولايمكن أن يكون هناك لاعب كرة قدم بلا أخطاء ولكن الأهم أن يتعلم منها اللاعب".

وأكد كومبواريه أن هذه المباراة تختلف عن مباراة الدور الأول التي جمعت الفريقين وقال: "فارق الوقت بين المباراتين له دور كبير خصوصا أن المباراة الأولى أقيمت قبل ثلاثة أشهر، وهناك ثلاثة لاعبين على الأقل جدد في صفوف النصر، بالإضافة إلى وجود أكثر من اسم جديد معنا مثل البرازيلي اوزيا وبالتأكيد أنها ستكون مباراة ثأرية للنصر ومختلفة تماما عن المباراة الأولى".

وأوضح أن الفريق لم ينخفض أداؤه بشكل كبير مؤكدا أنه يملك العديد من اللاعبين الشباب وهذا ما يعطي قوة إضافية للفريق، وقال:" لدينا فريق شاب وطموح مقارنة بالفرق الأخرى ابتداء من حارس المرمى وحتى الهجوم ونحاول دائما أن نعطيهم الثقة ونظهر بالشكل الايجابي".

وحول مطالبة العديد من الجماهير الهلالية باعطاء الفرصة للشلهوب قال :"أنا أحب هذا اللاعب كثيرا وهو قائد للفريق مع ياسر القحطاني ولكن عمل المدرب هو اختيار اللاعبين المناسبين وأقوم باختيار تشكيلة كل مباراة بناء على التدريبات التي تسبق كل مباراة خصوصا أن كل مباراة تختلف عن الأخرى".



النصر يسعى لرد اعتباره من الهلال بعد أعوام من الجفاف


جانب من مواجهة سابقة بين الهلال والنصر

الرياض - سليمان اللزام

يبدو أن الفرصة ستكون سانحة أمام النصر بشكل أعلى في مواجهته بشقيقه، وجاره الهلال مساء اليوم (الأربعاء) ليرد اعتباره ويأخذ بثأره بعد سلسلة من الإنكسارات المتتالية التي استمرت سنوات طويلة لازمت النصر في مواجهاته بالهلال بل جعلت منه حملاً وديعاً يسلم النتيجة منذ بداية المباراة بسهولة غريبة لا تحدث من أقل الفرق في الإمكانات، وأبعدها في الترتيب النقطي.

النصر شهد مستواه في الآونة الأخيرة تطوراً مذهلاً في الجانب الفني وكذلك على الصعيد النتائجي الذي حققه مع مدربه الجديد كارينو والذي ظهرت بصماته بشكل واضح منذ توليه مهام الفريق وحقق نتائج جيدة مكنته من التقدم خطوات متوازنة في سلم الترتيب إذ يقف رابعاً بعد الفتح، والهلال، والشباب وبحوزته واحد وثلاثون نقطة ربما تتزايد في الأسابيع المقبلة إذا ما واصل الفريق عطاءه اللافت الذي أقنع، وأمتع عشاقه بشكل لم يحدث من قبل.

النصر يفتقد في المباراة لبعض العناصر الهامة كلاعب الوسط المتحرك كثيراً في الفترة الأخيرة خالد الزيلعي وهو أحد مفاتيح اللعب الذي اعتمد عليه المدرب كثيراً وبات يشركه في القائمة الرئيسة بعد أن أظهر مقدرة فنية عالية، وكذلك الحال للمدافع الصلب محمد عيد، ولكن الجهاز الإداري سعى مؤخراً لترميم بعض المراكز وخلال فترة الانتقالات الشتوية حيث ظفر بالمدافع البحريني الدولي محمد حسين صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الخليجية وهو الذي يحل بديلاً عن الأوزبكي شوكت فيما خطف النصر في اللحظات الأخيرة مهاجم نجران المشاغب حسن الراهب بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من ارتداء قميص الاتفاق ومثل هذه الإضافات ستعطي النصر قوة فنية مهمة في المواجهة المرتقبة، والهامة وهي التي ربما ستحدد بشكل قاطع مقدرة النصر على مواصلة الركض بذات المنهجية في الأداء الذي مكنه من قلب نتيجة مباراته أمام التعاون، وتحويل خسارته بهدفين لفوز بثلاثة أهداف في شوط واحد فقط وهو ما يؤكد بأننا أمام فريق مختلف هذه المرة وأن الهلال سيواجه مصاعب كبيرة في اللقاء خصوصاً في المناطق الخلفية التي تشهد تصدعاً واضحاً بعد رحيل مانقان حيث انكشف مرمى السديري على مصراعيه أمام الاتفاق وتسبب في ضياع نقطتين هامتين قد تكلف الفريق خسارة الدوري بأكمله، وتشهد صفوف الهلال غياباً متوقعاً لأبرز عناصر صناع اللعب في الفريق كالدوسري عبدالعزيز، والعابد نواف فضلاً عن احتمال عدم مشاركة المحترف البرازيلي الجديد أوزيا والذي وصل مؤخراً.

مباراة الهلال والنصر هذه المرة تأتي بمعايير مختلفة من جميع النواحي خصوصاً في الجوانب الفنية والتي تميل الكفة فيها نسبياً للفريق "الأصفر" عطفاً على معطيات يلمسها الجميع على أرض الواقع قد تتأكد ويحقق معها النصر الانتصار، وقد تختفي ويعاود الهلال بسط نفوذه على مثل هذه المواجهات والتي باتت هواية مفضلة للاعبيه في السنوات الأخيرة حيث كان الحضور الهلالي جلياً بالعلامة الكاملة.



«موبايلي» ترفع من الوعي بحقوق ذوي الإعاقة في «دربي العاصمة»

الرياض -الرياض

قالت شركة "موبايلي" الشريك الرسمي للهلال إنها ستستضيف في مباراة الهلال والنصر نادي إرادة للمعوقين الكبار التابع لبرنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب وسيتخلل هذه الاستضافة عرض قبل بداية المباراة لشرح لغة الإشارة للجماهير الحاضرة سيقدمه المدرب الدولي ورئيس النادي فواز الدخيل، وتوزيع العديد من المنشورات التوعوية على جماهير الفريقين والتي تحث على احترام حقوق المعوقين في المواقف العامة والمحلات والأسواق، مع عرض لوحات توعوية من خلال ساعة الملعب للجماهير.

ويهتم نادي إرادة بتوسعة ثقافة الإعاقة وزيادة أوجه التواصل بين المعوقين والمجتمع ولديه برنامج يختص بتعلم لغة الإشارة والتي تعرف بمسمى رموز "برايل" .



خروج ياسر والمولد وعطيف والسهلاوي من «الأخضر»

الرياض - حمد الصويلحي

أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي لوبيز كارو أسماء اللاعبين الذين سينضمون للمعسكر بعد غد (الجمعة) في مدينة الدمام استعدادا للقاء المنتخب الصيني في السادس من فبراير 2013 على استاد الأمير محمد بن فهد ضمن التصفيات التمهيدية لبطولة كأس الأمم الآسيوية وضمت القائمة وليد عبد الله وعبدالله السديري وفواز القرني وفهد الثنيان وسلطان البيشي وحسن معاذ وعلي الزبيدي وأسامة هوساوي وعمر هوساوي وكامل الموسى وأحمد عسيري ومنصور الحربي وياسر الشهراني وسعود كريري وإبراهيم غالب ومصطفى بصاص وتيسير الجاسم وحسين المقهوي وسلمان الفرج وعبدالله عطيف وفهد المولد ويحيى الشهري ونواف العابد وسالم الدوسري وسلمان المؤشر ونايف هزازي وناصر الشمراني ويوسف السالم. وشهدت القائمة الجديدة خروج المهاجم ياسر القحطاني والمدافع اسامة المولد ولاعب الوسط احمد عطيف والمهاجم محمد السهلاوي.



أبرز مباريات اليوم





صدى الواقع
الهريفي ظالمًا ومظلوماً


خالد المشيطي

أثناء دورة الخليج انتقدت وغيري تعليق فهد الهريفي على عودة ياسر القحطاني إلى المنتخب لأنه بدا لنا أنه حوله إلى شخصي أكثر منه فني، ربما تعمد أن يفعل هذا، أو أن أسلوبه خانه فلم يستطع أن يعبر عن رأيه بطريقة سليمة، فهو أستفز ياسر ومحبيه عندما قال معلقا "ريكارد كان يلبس نظارة سوداء"! أيضا خلافاته مع آخرين كالزميل صالح الحمادي.

بدا الهريفي في نظر النصراويين بطلا (قوميا) يستحق أن تحشد له أسلحة التأييد، فهو الشخص الوحيد الذي يستفز الهلال الآن، ومن وسائل تكريمه استقباله استقبالا حارا في المطار بعد فراغه من مشاركته الإعلامية في تلك الدورة، بينما لم يجدها ماجد عبدالله الأفضل منه تاريخا.

هذا الرأي الذي أطلقه الهريفي وقبله إعلانه الصريح عن كرهه للهلال فتح عليه باب الحرب من قبل بعض الهلاليين الذين أرادوا الرد، ولذا تم تصويره، وهو ما أثار استفزازه وجعله يتحدث إلى إحدى القنوات المشهورة شاكيا باكيا.

اختلفنا مع الهريفي، كما اختلفنا مع غيره، ولا يزال الاختلاف قائما ما زال الناس يعيشون، لكنه اختلاف لا يفسد للود قضية، هي ظاهرة صحية تفرضها اختلاف الآراء طالما أن أصحابها يعيشون في دائرتها، أما إذا خرجوا عنها إلى ما هو أبعد فهو تحول إلى اعتداء مما يعني وجوب (فرملته)، الدخول في خصوصيات الفرد بنشر الصورة والكلمة خروج عن أسوار النقاش لا يرضاه السفهاء فضلا عن العقلاء مهما كانت حدة الخلافات.

الهلاليون والنصراويون وغيرهم من الرياضيين وغير الرياضيين يرفضون استعمال الأساليب التي تعتدي على خصوصيات الأفراد مهما بلغت حدة الاختلاف معهم، فهم يدركون أنها أمور لا تخدم القضايا المطروحة، فيها توسيع للفجوة، الدخول فيها يسكب مزيدا من البنزين على نار التعصب، يوجد من يعتبرها إثارة، والواقع هي ثورة، ولا يخفى أن (مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ).

بقايا...

**ما يحدث في وسائل الاتصال الحديثة من تتبع لعورات الناس وكشفها ونشر الفضائح، بل والافتراء على الناس أمر يندى له الجبين!

**يخطئ من يكشف عورات الآخرين، ويساهم معه من ينشر هذه الفضائح، والراضي كالفاعل.

**التشهير مرض ملازم للمشاهير، بعضهم عالجه (بالتطنيش)، وبعضهم يشرب منه العلقم!

**ما حدث لياسر القحطاني في وقت مضى أمر مارسه الجهلة ورفضه العقلاء.

**استمتعنا بمباراة رائعة قدمها لنا الأهلي والفتح، وأرجو أن يمتعنا الهلال والنصر اليوم.

**النصر أو الهلال: علاج مؤقت للفائز، ومرض مؤقت للمهزوم سيثير الجمهور وسيحتم إحداث تغييرات داخلية!

**غدا قمة القصيم التي تقام في السنة مرتين أو أكثر بين الرائد والتعاون، نستمتع فيها أحيانا، وكثيرا ما يخذل الفريقان الجمهور عندما يقدمان مستوى ضعيفا.

**الفائز منهما يؤكد بقاءه في دوري زين.

**ننتظر ما أسفرت عنه التعاقدات الشتوية، وأرجو أن لا يكون هدرا للمال كالعادة يحدث في بعض الأندية!!





أربعة مواجهات في زين : قمة هلال ونصر .. تأكيد انتصار أو رد اعتبار



تنطلق مساء اليوم الأربعاء مباريات الجولة 18 من دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم بأربع مباريات ، تجمع الأولى ديربي الوسطي بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مع النصر في الرياض , فيما الاتحاد يستقبل هجر بمكة المكرمة , ويقابل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق نظيرة نجران في الدمام ، ويستضيف الشعلة بالخرج نظيره الفيصلي .
الهلال والنصر
تتجه أنظار محبي وعشاق كرة القدم في دوري زين لملعب الملك فهد الدولي بالرياض لمتابعة لقاء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره النصر ، وسيدخل الهلال اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد 39 نقطة بفارق أربع نقاط عن الفتح المتصدر ، وسيسعى الهلال من اجل تحقيق الفوز إذا أراد الاستمرار في ملاحقة الفتح المتصدر اى تعثر سيكلف الهلاليين الكثير ، وسيلعب الفرنسي كومبواريه بطريقة (2-4-4) ويعاني الهلال من الخطوط الخلفية لوجود ضعف كان واضحا في مباراة الاتفاق وتسبب في هز شباكه بخطاء دفاعية فادحة وسيلجأ المدرب بزج بالبرازيلي اوزيا على حساب المرشدي (المصاب) في منطقة الدفاع ، بينما تكمن قوة الهلال في وسطه بوجود الكولومبي بوليفار والفرج والقرني وسالم الدوسري ، فيما لا يعاني الهلال من مشاكل في الهجوم بوجود البرازيلي ويسلي هداف الدوري برصيد 15 هدفا والكوري بيونج وزميله ياسر القحطاني فيما سيعتمد على انطلاقة ياسر الشهراني والبيشي من الأطراف للعب الكرات العرضية وتمرير من العمق للهجوم ,بينما يحتل النصر المركز الرابع برصيد 31 نقطة وسيدخل النصر للفوز ولمواصلة نتائجه الايجابية وللمنافسة على احد المراكز المؤهلة لدوري أبطال أسيا وسيلعب مدربه الارجواني كارينيو بطريقة (2-4-4) وتكمن قوة النصر في هجومه ووسطه ويعاني نفس غريمه الهلال دفاعي فهو يفتقد لخدمات مدافعه محمد عيد للإيقاف وسيزج المدرب بالبديل البحريني محمد حسين بجانب عمر هوساوي وحسين عبدالغني وخالد الغامدي وسيحرص كارينيو بالسيطرة على منطقة المناورة بفضل تحركات غالب وفتيني وحسني عبدربه الذي كان علامة فارقة بعد نزوله في مباراة التعاون وساهم بقلب النتيجة مع البرازيلي باستوس الذي أحرز هدفين وقاد النصر للفوز على التعاون وسيفتقد أيضا في منطقة الوسط خالد الزيلعي للإيقاف وسيكون للثنائي السهلاوي وايوفي دور كبير في استثمار إمدادات وسط النصر , وسيكون المهاجم المنظم حديثا للفريق حسن الراهب احد الأوراق الرابحة للمدرب. تجدر الإشارة ان نتيجة الدور الأول انتهى هلاليا (3-1).
الاتحاد وهجر
يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد ضيفة هجر على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ، وسيدخل الاتحاد اللقاء وهو في المركز السابع برصيد 25 نقطة بعد ان حقق فوز على الفيصلي بهدفين نظيفين ، وسيلعب مدربه الاسباني كانيدا بطريقة (2-4-4) وسيعتمد في الحراسة على الشاب فواز القرني و متوسط الدفاع اسامة المولد والمنتشري المطالب من قبل المدرب بإقفال المناطق الخلفية , كانيدا أوكل عدة مهام لسعود كريري فيما سيتفرغ عبدالفتاح عسيري ومحمد نور لصناعة اللعب للمولد ومختار فلاته ونايف هزازي في حال مشاركته وسيغيب عنه الكاميروني امبابي ، فيما سيدخل هجر المباراة وهو في المركز العاشر برصيد 17 نقطة وسيركز مدرب هجر المصري طارق يحي على طريقة اللعب (1-5-4) سيحاول السيطرة على منطقة المناورة وفرض رقابة على نور وهزازي وفلاته ، فيما ستكون لديه العديد من الحلول بالاعتماد على الثنائي توفيق بوحيمد والجمعان والاحتفاظ بعدد من الأوراق الرابحة كالرجيب وسيغيب عن اللقاء المحترف الفلسيطني عبداللطيف البهدراي للإيقاف .
الاتفاق ونجران
يستقبل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق ضيفة نجران وسيدخل الاتفاق المباراة وهو يحتل المركز السادس برصيد 27 نقطة وسيلعب الاتفاق المنتشي بتحقيق تعادل مع الهلال أشبه بالفوز في دقائق الأخيرة ، وسيعتمد مدربه البولندي سكورزا باللعب بطريقة (2-4-4) ، , فيما يدخل نجران المباراة وهو يحتل المركز الثامن برصيد 19 نقطة ، وسيلعب مدربه الجديد التونسي خميس العبيدي بطريقة (2-4-4) ، وسيعود وائل عيان للمشاركة بعد غيابة أمام الشعلة وخرج نجران خاسرا بهدفين لهدف.
الشعلة والفيصلي
يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشعلة نظيره فريق الفيصلي على ملعب نادي الشعلة بالخرج ، ويدخل الشعلة وهو يقبع في المركز 10 برصيد 17 نقطة ، بعد ان حقق أول فوز تحت قيادة مدربه التونسي احمد العجلاني وسيلعب بطريقة (2-4-4) وسيعتمد العجلاني على السيطرة منطقة المناورة بوجود وصل الذويبي وبرج معوضه والاعتماد على فهد المنيف في الهجوم بجانب المحترف المغربي حسن الطير الذي يجيد تنفيذ الكرات الثابتة, فيما سيدخل الفيصلي المباراة وهو في المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطة وسيعتمد مدربه البلجيكي ماك برس على (2-4-4) ويدخل الفيصلي بعد ان خسر على أرضه أمام الاتحاد بهدفين نظيفين وسيفتقد في اللقاء لخدمات مهاجمه سوماه ، وسيحاول الفيصلي من تحقيق الفوز للهروب من المؤخرة وسيحرص مدربه بفرض رقابة على مفاتيح اللعب في الشعلة وفرض رقابة على الطير والاعتماد على الكرات الطويلة للاستفادة من سرعة بدر الخراشي .
* حكام المباريات :
ـ الهلال مع النصر، الساعة 8.05 مساء، يقودها ثلاثي حكام من ألمانيا الساحة ثورستن كنهوفر وحكم مساعد أول ماركوس هاكر وحكم مساعد ثانٍ كريستيان الكسندر فيشر، والدولي "صالات" عبد العزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق محمد البشري مقيماً.
ـ الاتفاق مع نجران، الساعة 8.05 مساء، يقودها الحكم محمد الهويش، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، وخلف زيد، وحسين الستري رابعاً، والدولي السابق فهد الملحم مقيماً.
ـ الشعلة مع الفيصلي، الساعة 8.10 مساء، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وفيصل القحطاني، ومحمد القرني رابعاً، والدولي السابق محمد حامد مقيماً.
ـ الاتحاد مع هجر، الساعة 8.10 مساء، يقودها الحكم شكري الحنفوش، ويعاونه الدولي عبد العزيز الكثيري، ويحيى المعتق، والدولي خليل جلال رابعاً، والدولي السابق ناصر الحمدان مقيماً.
* ترتيب فرق دوري زين:
1 - الفتح ( 43 نقطة )
2 - الهلال ( 39 نقطة )
3 - الشباب ( 35 نقطة )
4 - النصر ( 31 نقطة )
5 - الأهلي ( 29 نقطة )
6 - الاتفاق ( 27 نقطة )
7 - الاتحاد ( 25 نقطة )
8 - نجران ( 19 نقطة )
9 - الرائد ( 18 نقطة )
10 - الشعلة ( 17 نقطة )
11 - التعاون ( 14 نقطة )
12 - الفيصلي ( 14 نقطة )
13 - هجر ( 14 نقطة )
14 - الوحدة ( نقطتان )



الترشيحات هلالية ونصراوي توقع خسارة فريقه

الرياض ـ مصعب العمار
صبت توقعات أنصار فريقي الهلال والنصر على فوز الهلال بنسبة كبيرة، حيث يرى (15) مشجعاً هلالياً فوز فريقهم خلال الاستطلاع الذي أجري على (23) شريحـــة، وجاءت ترشـيحات النصراوييــن للفوز محصورة على خمسة مشجعين، اللافت أن هناك نصراوياً توقع فوز الهلال بخمسة أهداف نظيفة فيما كانت التوقعات للتعادل من مشجعين فقط، وتوقعات الهلاليين على النحو التالي:
حسام روحي 2ـ1
عمار صباح 1ـ0
عبدالرحمن السدحان 3ـ1
ناصر البديع 2ـ1
علي القحطاني 2ـ1
سلطان العمري 5ـ0
عبدالعزيز عبود 2ـ0
عليان العليان 3ـ0
عبدالله العليان 2ـ1
فيصل حليحل 5ـ0
منصور العنزي 1ـ0
ناصر العمار 2ـ0
عبدالعزيز المحمود 2ـ2
مصعب الضبيان 2ـ1
يزيد القاضي 1ـ1
عادل القاسم 2ـ1
أما التوقعات النصراوية فجاءت بالأرقام التالية:
صالح العنزي 2ـ0
عبدالسلام البقمي 2ـ1
عماد اليوبي 2ـ1
حسن الحربي 3ـ1
فاضل الفاضل 2ـ1
سعود الشعلان 1ـ0
سعد العنزي 5ـ0 (للهلال)
المحصلة النهائية
ـ 15 مشــجعاً (فــوز الهلال).
ـ 5 مشجعين شجعان (فوز النصر).
ـ مشجع نصراوي (فوز الهلال على فريقه).
ـ مشجعان تنتهي بالتعادل الإيجابي؟



الهلال والنصر في قمة لاتقبل التفريط

الرياض ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي

هناك تشابه كبير بين الظروف التي يعيشها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره النصر قبل المواجهة التي ستجمعهما الليلة على ملعب الملك فهد بالرياض ضمن منافسات الجولة الـ18 لدوري زين السعودي، ومكمن التشابه في منطقة الدفاع وتحديداً العمق، حيث يعاني الهلال من خلل واضح بعد مغادرة مدافع الفريق السنغالي (مانجان) للدوري الانجليزي وبالتالي سعت الإدارة لتعويض الثغرة بالبرازيلي (اوزيا)، وفي الوقت ذاته النصر هو الآخر تأزمت ظروفه في منطقة العمق بعد إلغاء عقد الأوزبكي شوكت وتم الاستعانة بالبحريني محمد حسين، وفي الوقت ذاته سيغيب المدافع الأبرز محمد عيد، وسعى مدرب النصر الأورجواني دانيال لترميم خط الدفاع بإعادة عمر هوساوي إلى جانب محمد حسين، وطالب فتيني وغالب المحورين بعدم التقدم للأمام في الوقت الذي ستكون منطلق هجمات الفريق عن طريق الظهير شايع شراحيلي وحسين عبدالغني اللذين سيحضران الكرات للثنائي السهلاوي وايوفي ومن خلفهما البرازيلي (باستوس) وحسني عبد ربه .
كثافة الوسط
في حين اعتمد مدرب الهلال البرازيلي كمبواريه لملء منطقة الوسط، حيث سيقود تلك المنطقة (الكولمبي جوستافو) إلى جانب القرني وسلمان الفرج وسالم الدوسري، وسيكون العابد الورقة الرابحة على دكة الاحتياط بعد أن أبدى جاهزية مطمئة خلال التدريبات الأخيرة، ويتوقع أن يبدأ الهلال بطاقم مكون من عبدالله السديري في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع سلطان البيشي كظهير أيمن ومحمد الزوري والبرازيلي اوزيا دي باولو (ماجد المرشدي) كقلبي دفاع، وياسر الشهراني كظهير يسار، ويلعب في خط الوسط سالم الدوسري والكولمبي جوستافو بوليفار، محمد القرني، سلمان الفرج، وفي خط المقدمة سيعتمد على البرازيلي ويسلي لوبيز والقحطاني (يوبيونج سو).
أما الطريقة التي سيلعب بها مدرب النصر فيعتمد الانتشار والضغط المتواصل على المرمى، والأسماء الأقرب التي ستبدأ النزال عبدالله العنزي في حراسة المرمى، وشايع شراحيلي وعمر هوساوي ومحمد حسين وحسين عبدالغني في الدفاع، وإبراهيم غالب وحسني عبدربه وعبده عطيف وباستوس في الوسط، بينما في خط الهجوم السهلاوي وايوفي.



ديربي الرياض وكلاسيكو العالم.. الأرقام تحكم

لن يفصل بين ديربي الكرة السعودية الأقوى، وكلاسيكو العالم الأكثر شهرة سوى ساعتين فقط.. فبعد أن يغادر لاعبو الهلال والنصر أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض عقب انقضاء مباراتهما الساخنة سيتوجه لاعبو برشلونة وريال مدريد لقاعات الاجتماعات في ملعب سانتياجو برنابيو في العاصمة الإسبانية ريال مدريد للاستماع لخطة المدربين قبل التوجه لإجراء عملية التسخين للمباراة التي تلعب تحت مظلة كأس ملك إسبانيا.. وفي الوقت ذاته سيكون فيه الجمهور السعودي في فترة انتقالية ما بين المباراتين.
وكانت آخر مباراة جمعت الهلال بالنصر في الدوري انتهت بفوز الهلال 3ـ1 بأهداف سجلها إبراهيم غالب في مرماه وياسر الشهراني وويسلي لوبيز فيما سجل للنصر محمد السهلاوي.
في وقت كانت آخر مباراة جمعت البرشا بالريال انتهت بالتعادل 2ـ2 وفيهما سجل أهداف البرشا الساحر ميسي وأهداف الرياض المبدع كرستيان رونالدو.
ومع أنه من الصعب المقارنة بين ديربي الرياض الذي يعيش عامه الـ37 وبين الكلاسيو الأشهر في العالم الذي يدخل عامه الـ84.. فالأرقام تظل متفاوتة بحدة.
فخلال التاريخ الطويل للكلاسيكو الإسباني خاض الفريقان الأفضل على مستوى العالم 218 مباراة في مختلف البطولات.. منها 163 مباراة في الدوري و31 في الكأس.. وخلال تلك المواجهات يفرض التعادل نفسه على النتيجة وستكون مباراة اليوم فرصة لتفوق أحدهما على الآخر.. فكل منهما فاز على الآخر 86 مرة وتعادلا في 74.



الهلال في أسوأ حالاته خطر

الرياض ـ مشاري العجيمي

"إذا استطعنا الكسب في لقاء (الديربي) سنكسب ليس نقاطاً ثلاثاً فحسب، إنما الثقة والتقدم في سلم الترتيب، وأما في حال الخسارة سيبدأ الجميع بإلقاء الشكوك وهذا الأمر موجود في جميع ديربيات العالم"، هذا جزء من التفكير السائد لمدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر الأورجوياني كارينيو والذي خالف توقعات الجميع عندما أجاب على الأسئلة في المؤتمر الصحفي بعد التأكيد عليه أن الفرصة مواتية للنصر للإطاحة بالهلال البعيد كليا عن مستواه، مما جعله يثور غضباً على هذا التأكيد قائلا :"الهلال فريق عنيد وقوي ومنظم ولا أدري كيف يوجد لديه إنخفاض في المستوى وهو ينافس على الصدارة، بل على العكس تابعــت جميع مبارياته، يملك لاعبين رائعين ولدية لاعبون جاهزون في دكة البدلاء، فكيف يكون الفريق الذي يطارد المتصدر ضعيفاً؟". وانتقد كارينيو انتقادات الإعلاميين لفريقه وقال:"إذا كانت اتهامات هادفة فهو أمر جيد ويدفع اللاعبين للعطاء وتصحيح الأخطاء التي يقعون فيها، وأردف "حقيقة لم أشاهد أي تأثير أو ضغط على لاعبي فريقي داخل التدريبات، بل على العكس استعدادهم كباقي المباريات بل هم متشوقون للعبها بأسرع وقت ممكن". وأبدى كارينيو سعادته مما تقدمه إدارة نادي النصر من معاونة للفريف في احتياجاته الفنية واستقطاب لاعبين جدد وكان آخرهم محمد حسين وحسن الراهب وأوضح أن النصر أصبح بمقدوره الآن السير في مسيرة الدوري والبطولات الأخرى بثبات، وقال "نعرف قيمة محمد حسين الفنية ولا خوف من إشراكه في مباراة اليوم حيث سبق وأن خاض عدة مباريات ضد الهلال فهو يعرفهم جيداً". وكان رأي كارينيو حول سطوع النجوم في مثل هذه المباريات خصوصاً من اللاعبين الأولمبيين معاكساً عن آراء كثيرة وذلك حين قال "مقابلات الديربي لا تصنع النجوم الصغار ولا تحطمهم لأن المستقبل أمامهم طويل ولديهم من المباريات الكثيرة التي يستطيعون التعويض فيها عكس لاعبي الخبرة وكبار السن فإذا لم يظهروا في المستوى المأمول سيحبط ذلك من عزيمتهم ". من جهته أوضح اللاعب عبدالعزيز الذيابي أن المدرب أوعز إليهم بتعليمات تكتيكية وسنحاول قدر الإمكان تطبيقها داخل أرض الملعب، وقال " كل ما نريده هو إسعاد جماهيرنا الغالية بالظفر بالثلاث نقاط ".



ثلاثي الرعب مزعج الوسط الأفضل



في عالم المستديرة الصغيرة تستقبل الشباك الكرات المرسلة إليها أهدافا بعدة طرق أجملها تلك التي تعتمد على منهجية فنية واضحة ومتقنة ويشارك بها عدد غير محدد من اللاعبين خصوصا المهرة منهم ولا تختلف الطرق الفنية في التنفيذ سواء على طريق الأطراف أو من العمق أو حين الارتداد السريع المنظم وأحياناً تأتي الأهداف من خلال قدرات خاصة للاعبين مميزين سواء بالمراوغة والاقتحام أو التسديد بعيد المدى من كرات ثابتة أو متحركة ويصنف كثير من الخبراء الكرويين بأن أسهل الطرق للوصول للمرمى عن طريق الكرات العرضية أو التسديد المحكم.
في الهلال هذا الموسم تحديدا خاصية وفرة التهديف فالفريق حاليا ومع أنه الوصيف إلا أنه أكثر الفرق وصولا لشباك المنافسين حيث استطاع تسجيل (46) هدفا في (17) مباراة بمعدل (2.7) في كل مباراة وهو معدل مرتفع قياسا ببقية الفرق جاء منها ونسبة ما تسجل منها في ملعبه (45,65) لتكون النسبة الأكبــر المتبقية خارج القواعد وقد جاءت معظم الأهداف الزرقاء في شوط المباراة الثاني خصوصا في الربعــــين الأول والثالــث منه بنســــبة (73.91) ويظهر ذلك أن الفريق يبدع ويتجلى في أواخـر المباريات في إشارة لقدرات مدربه (المغضوب عليه جماهيريا)، فالشوط الثاني شوط المدربين بعــد قــراءة الخصــــــوم وتعديـل الخلل في الفريق وحاز اللاعبـون الأجانب بالفريق على النسبة الأكبر تسجيلا متفوقين على أقرانهم المحليين حيث تأتي نسبة تسجيل الأجانب (61.39) وتعتبر القدم اليسرى في الفريق هي الأكثر تسجيلا فقد أحرزت ما نسبته (47.73) في حين جاءت القدم اليمنى في المرتبة الثانية بنسبة (38,64) وحلّت ضربات الرأس في المركز الأخير بـ (13.64) ويتصدّر مهاجمو الفريق بقية الخطوط في زيارة شباك المنافسين، فالثلاثي ويسلي هداف الدوري بخمسة عشر هدفا وياسر وسو ينافسان بواقع تسعة أهداف لكل منهما ليصبح خط الهجوم محرزا (33) هدفا من إجمالي (46) التي أحرزها الفريق وبنسبة عالية (75%) وهذا هو ثلاثي الرعب في الفريق فهم يمثلون عصبه تهديفاً ويتميزون باختلاف مهاراتهم وقدراتهم الخاصة فويسلي صاحب لمسة أخيرة تعرف طريقها للمرمى سواء من تسديدات رأسية أو بقدمه اليسار وخطره الكبير يكمن في قدومه من الخلف فيصعب مراقبته فرديا ويسهل لبقية الرفاق المساحات في حال خروج لاعبي عمق المنافس لتغطيته والكوري "سو" مزعج بدرجة امتياز وتحركاته الدؤوبة تساهم في خلخلة الدفاع المقابل ويبرع في قوة الالتحام وفي الارتقاء للكرات العالية التي ينجح في تهيئتها لبقية الزملاء في حين أن ياسر يعتبر الأجمل مهارة والأرقى حضورا والأكثر ذكاء ويعيبه قلّة الحركة والتمركز بين المدافعين وغالبا يستسلم للمراقبة.
الخطوط الزرقاء
ومع أن الهجوم الهلالي يبرع في التسجيل ويتفوق على بقية الخطوط الزرقاء إلا أنه أقلها صناعة لها فخط الوسط هو الأفضل رقمياً حيث صنع ما نسبته (48,39) وهذه النسبة تعطي دلالة على قيامه بدوره جيدا رغم عدم ثبات "كمبواريه " على تشكيلة ثابتة في هذا الخط تحديدا وربما يكون للغيابات المتكررة جراء الإصابات تحديدا دور في ذلك خصوصاً من الثنائي عزوز والعابد لكن يظل عدم الاستفادة القصوى من الشلهوب أمرا محيرا وربما يكون للفكر الأوروبي دور في ذلك فهم يفضلون اللاعبين الشبان أصحاب الحركة الدائمة والقدرة على الالتحام بالمنافسين وقطع الكرات في الثلث الأول من الملعب وهذا ما ينقص الشلهوب لكنه يعوضه بقدرته الفائقة على صناعة اللعب ودقة التمريرات والتسديد القوي خصوصا في الكرات الثابتة التي تعد عامل ضعف أزرق فالفريق لا يستفيد منها هذا الموسم بقدر كمية توفرها وتحصله عليها.
الوصول للمرمى
وتتنوع طرق وصول الهلال لمرمى المنافسين هذا الموسم، فتارة من العمق بالكرات البينية السريعة وأخرى من الأطراف بإرسال الكرات العرضية سواء من خلال الاقتحام والتمرير العرضي من داخل الصندوق أو من خلال الكرات العرضية المحاذية لخط المرمى وهي التي أعطت " الشهراني ونامي " الدخول ضمن قائمة صناعة الأهداف وهما ظهيرا جنب.
قوة الهلال الهجومية قد تواصل حضورها متى ما ظهر عمق النصر مفككاً كغالب مباريات الموسم رغم مجهودات غالب الكبيرة وتألقه الواضح في رتق بعض ثغراتها وأغلب الظن أن " كارينيو " سيشرك الثلاثي شايع وغالب وحسني بجوار بعض لسد الثغرة خصوصاً وأنه سيعتمد على قلبي دفاع يلعبان لأول مرة بجوار بعض.



الغامدي والمرشدي وعطيف .. احتياطيون

الرياض ـ عبدالإله المرحوم و مشاري العجيمي

تنفس الهلاليون الصعداء بعد وصول بطاقة المحترف الجديد في صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال البرازيلي أوزيا دي باولا والتي تمكنه من المشاركة في مواجهة الليلة أمام النصر، في حين أبعد الفرنسي كمبواريه المدافع ماجد المرشدي للاصابة وأصبح من المؤكد أن يكون خارج التشكيلة، وكان نواف العابد شارك بقوة في تدريبات الفريق. واشتمل المران الأخير قبل المواجهة المرتقبة على الجوانب الترفيهية والتكتيكية للاعبين اختتمها كمبواريه بمناورة على جزء من الملعب، فيما تواجد اللاعبون الذين يعانون الإصابة (ماجد المرشدي، حسن خيرات، رضوان الموسى، محمد قاسم، عبداللطيف الغنام وعبدالعزيز الدوسري) برامجهم العلاجية.
من جانبه يرتدي لاعبو الهلال الليلة في مباراتهم أمام النصر قمصان جمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان إلى جانب حملهم لافتة تخص الجمعية برفقة عدد من أطفال الجمعية.
من جهة أخرى تكتم النصراويون على التشكيلة الأخيرة التي وضعها مدرب الفريق كارينيو لمواجهة الهلال الليلة إلا أن مصادر "الرياضية" تؤكد أن المدرب أبعد خالد الغامدي عن العناصر الأساسية واستعان بشايع شراحيلي بديلاً له وكذلك تم ابعاد عبده عطيف ليكون حسني عبدربه بديلاً عنه وسيتم الاستعانة بلاعب المحور أيمن فتيني بجانب إبراهيم غالب في المحور.



الأخضر .. بدون كبار

الرياض ـ علي الحدادي

خلت قائمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم التي اعلنها امس المدرب الجديد للمنتخب، الاسباني لوبيز، والتي تضم (28) لاعبا من مهاجم المنتخب وقائده في كأس الخليج ياسر القحطاني ومهاجم النصر محمد السهلاوي ومدافع الاتحاد أسامة المولد ولاعب وسط الشباب احمد عطيف ومدافع الاهلي اسامة هوساوي وحارس الفتح عبدالله العويشير الذي أصيب بكسر في اليد.
و شهدت القائمة عودة بعض اللاعبين مثل حسن معاذ ونايف هزازي وعمر هوساوي ونواف العابد الذي مازال في طور الشفاء، وضم لوبيز لأول مرة لاعب الوحدة سلمان المؤشر ولاعب الاتحاد علي الزبيدي واللاعب عبدالله عطيف المحترف في البرتغال وذلك للمشاركة في المعسكر الاعدادي الذي سيقام في مدينة الخبر لمدة ستة ايام خلال الفترة من 1-7 ـ 2 ـ 2013م بفندق المريديان لمباراة منتخب الصين ضمن تصفيات نهائيات كأس أمم آسيا في استراليا 2015م، وأعلن المشرف العام على المنتخب السعودي الأول سلمان القريني اختيار مدير المنتخب السعودي الجديد زكي الصالح متحدثا رسميا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة المنتخب السعودي امس في قاعة المؤتمرات بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي وحضره رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد وعضو مجلس الادارة خالد الزيد.
وبين القرينــي ان إدارة المنتخب لا تملك عصا سحرية لتغيير مستوي المنتخب خلال الفترة المقبلة وأنهم سيعملون من اجل اكمال العمل الذي قامت به الادارة السابقة بتعزيز الايجابيات وتلافي السلبيات وقال: سنبحث عن كيفية تعافي المنتخب السعودي في هذه المرحلة وأضاف: المرحلة المقبلة ستشهد الاستعدادات للتصفيات الاسيوية والتي كانت معدة سابقا من قبل الجهاز الفني بقيادة المدرب الهولندي المقال فرانك ريكارد وتتضمن معسكر اعداد في مدينة الخبر وسيتوافد اليه اللاعبون بعد نهاية مبارياتهم في دوري زين بعد غد الجمعة وسيخوض خلاله مباراة ودية امام فريق الاتفاق يوم 3 فبراير المقبل موضحا ان قصر الفترة هي سبب عدم ايجاد منتخب للعب معه خلال المعسكر ..
وأبان القريني انه سيتم استبعاد 4 لاعبين من قائمة الـ 28 لاعبا التي تم اختيارها للمعسكر الذي سينطلق بداية شهر فبراير المقبل, وقال: "رؤية مجلس إدارة اتحاد الكرة الجديد هي بث الروح في المنتخب لإعادته لوضعه الطبيعي ولم يكن هدفنا التغيير لأجل التغيير فقط والدليل الابقاء على اغلب الجهاز الاداري وكان التغيير فقط على مستوى الجهاز الفني".
وكشف القريني ان هناك فريق عمل من الجهاز الفني تابع اغلب مباريات الجولة الماضية لدوري زين للمحترفين بالإضافة إلى ان الجهاز الفني سيتابع المباريات الودية لمنتخبات المجموعة (الصين والعراق واندونيسيا).. وطالب الشارع الرياضي بمنح فريق العمل الجديد الوقت قبل الحكم عليه.
من جهته اكد المدرب الاسباني لوبيز ان الوضع الفني للمنتخب السعودي صعب وقال: لا بد من وجود الطموح لتحقيق الافضل وسأعمل ليلا ونهارا من اجل تحسين العمل في المنتخب وإظهاره بالشكل المأمول.
واضاف لوبيز خلال المؤتمر الصحفي: هناك مجموعة من الامور المهمة التي يجب توفرها ابرزها مطالبة اللاعبين بالاحترافية داخل الملعب وخارجه في المعسكر وكذلك حب الوطن بالإضافة إلى تقديم اللاعب كل ما يستطيع لخدمه الشعار، وبعد توفر هذه الامور سنكون بحاجة لدعم الاعلام"، وتابع: نحن نعي الانتقادات التى تطال المنتخب في الاعلام واسبابها ودوافعها لكننا حاليا في حاجة لان يقف معنا الاعلام ويساندنا ويتحدث الينا بلغة كرة القدم".
وبين لوبيز ان المنتخب السعودي قادر على تحقيق الفوز على الصين بشرط اتحاد الجميع خلف المنتخب السعودي في هذه المهمة، فنحن مطالبون من اول يوم في المعسكر بتحفيز اللاعبين والجماهير.
وفي اجابته على سؤال عن قبوله المهمة رغم ابتعاده عن التدريب لأكثر من سنة ونصف قال لوبيز: انا مدرب منذ اكثر من 23 سنة امضيت منها خمس سنوات في تدريب ريال مدريد الاسباني وعملت في السعودية لمدة سنة ونصف كمستشار فني لتنظيم العمل في الفئات السنية وهذه الفترة اعطتني انطباعا جيدا عن الكرة السعودية , وأضاف: "أنا لست افضل مدرب وأكيد هناك من هو افضل مني لكني سأعمل بجد وسأبذل كل مجهودي وسأقتل نفسي من اجل تقديم عمل جيد للمنتخب السعودي واشكر المسئولين بالاتحاد على هذه الثقة بتعييني مدربا للمنتخب وايضا اشكر المدرب الهولندي ريكارد على كل ما قدمه".
وعن سبب استدعاء المحترف عبدالله عطيف وهو لم يشاهد مباريات الدوري البرتغالي قال لوبيز: انا المسئول عن اختيار أي لاعب وبالنسبة لعطيف فهو لاعب مميز ويحتاج للفرصة وانا اتابعه منذ فترة طويلة عندما كان تحت اشراف المدرب الوطني خالد القروني في بطولة غرب اسيا بالكويت وحقق جائزة افضل لاعب مرتين في البطولة بالإضافة لذلك ارسلت من يتابعه في البرتغال اثناء وجودي في اسبانيا لإجراء العملية.
من جانبه، قدم مدير المنتخب الجديد زكي الصالح شكره لرئيس اتحاد الكرة والمشرف على المنتخب على ثقتهم وعلى اختياره كمتحدث رسمي للمنتخب وقال: اشكر كل من خدم في هذا المنصب، فالجميع عمل واجتهد ودائما التوفيق بيد الله, واضاف: هدفنا اعادة المنتخب السعودي لوضعه الطبيعي والحل ليس بيدي او بيد الجهاز الفني لكن في يد الجميع من مسئولين بالاتحاد والإعلام واللاعبين والجماهير , مبينا ان العمل في إدارة المنتخب سيكون له تنظيم وخاصة في الجوانب الاعلامية من خلال وضع خطة اعلامية سترضى الجميع ولن نقصر ان شاء الله مع احد وستكون الامور سواسية امام الجميع.
القائمة
وليد عبدالله و حسن معاذ و ناصر الشمراني (الشباب) و عبدالله السديري و سلطان البيشي و ياسر الشهراني و سلمان الفرج نواف العابد و سالم الدوسري (الهلال) و فواز القرني و أحمد عسيري و سعود كريري و فهد المولد و نايف هزازي (الاتحاد) و فهد الثنيان (التعاون) و علي الزبيدي و يوسف السالم و يحيى الشهري (الاتفاق) وكامل الموسى و منصور الحربي و تيسير الجاسم و مصطفى بصاص (الأهلي) و إبراهيم غالب و عمر هوساوي (النصر)و حسين المقهوي (الفتح) وعبدالله عطيف (لولي تانون البرتغالي) وسلمان المؤشر (الوحدة).





الهلال والنصر.. من يجني "ثمار" قمة السحاب؟


الهلال والنصر في واحدة من مواجهاتهما السابقة (الوطن)

الرياض: عبدالله الفراج

سيكون ملعب الملك فهد الدولي في الرياض مساء اليوم مسرحا كرويا هاما لأقوى مباريات الجولة الـ18 لدوري زين للمحترفين، والتي تجمع الهلال والنصر ابتداء من الثامنة مساء، وتقام وسط ترقب شديد لمتابعة آخر التطورات التي طرأت على الفريقين خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، ووسط رغبة متماثلة منهما في تحقيق الفوز.
ويتطلع الهلال إلى تعزيز اقترابه من المتصدر الفتح الذي يسبقه بـ4 نقاط، حيث يحتل الهلال وصافة الترتيب بـ39 نقطة، فيما يتطلع النصر إلى تقوية حظوظه في المنافسة وتعطيل انطلاقة جاره اللدود، حيث يحتل المركز الرابع برصيد 31 نقطة، متطلعا للظفر بالمركز الثالث على أقل تقدير بما يضمن له بطاقة العبور للمشاركة في دوري الأبطال الآسيوي.
ويعاني الهلال مع مدربه الفرنسي أنطوان كومبواريه من ضعف العمق الدفاعي الذي أحرج الفريق كثيرا وأفقده نقاطا هامة كما حدث في مواجهته الأخيرة مع الاتفاق الذي لحق بالتعادل معه في الرمق الأخير.
ولمعالجة خلل العمق الدفاعي لجأ الهلال إلى مسارعة الخطى للتعاقد مع المدافع البرازيلي أوزيا دي باولا، وإن كانت هناك مخاوف من الدفع به في هذه المباراة لعدم انسجامه مع عناصر الفريق، وعدم تعرفه على أجواء المنافسات السعودية.
وسيلعب أوزيا على الأرجح إلى جانب ماجد المرشدي وياسر الشهراني وسلطان البيشي في الدفاع، وأمامهم محورا الارتكاز محمد القرني والكولومبي جوستافو بوليفار، وكذلك سلمان الفرج وسالم الدوسري في خط الوسط الذي واجه انتقادات عدة ركزت على إصرار كومبواريه على وضع الفرج على الطرف الأيمن في المباراة الماضية.
وربما يستعين الهلال بياسر القحطاني منذ البداية إلى جوار البرازيلي ويسلي لوبيز في خط المقدمة، مع بقاء حراسة المرمى مطمئنة بوجود الحارس عبدالله السديري.
ويفتقد الهلال جهود عدد من لاعبيه للإصابات مثل عبداللطيف الغنام ويحيى المسلم وحسن خيرات ونواف العابد وعبدالعزيز الدوسري وهي غيابات لها تأثيرها الذي لايمكن إنكاره.
في المقابل، يعيش النصر حالة تطور فني مذهلة بقيادة مدربه الأوروجوياني دانييل كارينيو الذي أعاد روح الفريق وحماسته، لكنه يفتقد اليوم ورقتين هامتين هما المدافع محمد عيد ولاعب الوسط خالد الزيلعي الموقوفان بالبطاقات الصفراء.
وعزز النصر خلال فترة الانتقالات الشتوية خطوطه بالدولي البحريني محمد حسين على حساب الأوزبكي شوكت، مستفيدا من معرفة الأول بطبيعة المنافسات السعودية حيث سبق له الاحتراف مع الأهلي والنجمة.
وسيعتمد النصر أيضا على عمر هوساوي وشايع شراحيلي وحسين عبدالغني في الدفاع، وإبراهيم غالب والمصري حسني عبدربه وعبده عطيف والبرازيلي رفائيل باستوس في الوسط، ومحمد السهلاوي والإكوادوري جيمي ايوفي في الهجوم.
وتقدم قائمة الأسماء التي ستمثل الفريقين هذا المساء إيحاءات أكيدة أننا سنشهد اليوم سهرة كروية ممتعة لن يكون شعارها الدفاع من جانب واحد، بل يتوقع أن تكون مفتوحة من الجانبين لوجود عناصر قادرة على تنفيذ متطلبات (الكر والفر)، خاصة وأن النصر يريد تعويض خسارته في الدور الأول 1 /3، وأن الهلال يتطلع للتضييق أكثر على المتصدر بانتظار أي هفوة مقبلة له.



قطبا العاصمة يتواجهان بهوية جديدة وتغييرات عناصرية
أوزيا يظهر للمرة الأولى.. والراهب جديدا الديربي



الغنام (وسط) أحد أبرز الغائبين عن المواجهة (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري

قبيل ساعات من انطلاقة ديريي العاصمة الذي يجمع الهلال والنصر الليلة على ملعب الملك فهد الدولي في الجولة الـ18 لدوري زين المحترفين، بلغ الاهتمام الجماهيري ذروته ترقباً لكل شاردة وواردة لما تحمله مواجهات الفريقين من إرث تاريخي عريض وتنافس على أشده منذ تأسيسهما قبل أكثر من 50 عاماً.
ومقارنة مع مباراة الدور الأول التي جرت على ذات الملعب في الأول من سبتمبر الماضي برسم المرحلة الخامسة من الدوري وكسبها الهلال 3 - 1، يبرز في مباراة اليوم غياب بعض الأسماء وحضور أسماء جديدة في الفريقين، خاصة بعد التغييرات التي جرت في صفوفهما خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية التي تغلق أبوابها اليوم.
على الجانب الهلالي سيكون البرازيلي أوزيا دي باولا حاضراً لأول مرة بالقميص الأزرق منذ توقيعه لعقد انتقاله أخيراً، وستكون مباراة اليوم هي الأولى له مع الفريق. ويمني أنصار الفريق الأزرق أنفسهم بأن يكون أوزيا الحل الأمثل لعلة الدفاع، بينما سيكون المغربي عادل هرماش والسنغالي عبدالقادر مانجان أبرز الغائبين لانتقالهما، وكذلك خالد شراحيلي الموقوف لعامين بقرار من اللجنة التأديبية التابعة للجنة المنشطات، إلى جانب عبداللطيف الغنام "المصاب".
وعلى الضفة الأخرى في الجانب النصراوي يضع أنصار النادي آمالهم على البرازيلي رافاييل باستوس بظهوره الأول في الديربي وقدرته الفنية العالية بعد المستويات الجيدة التي قدمها أخيراً لترجيح كفة فريقه أمام الند التقليدي وتحقيق الفوز الذي طال انتظاره لقرابة الثلاثة أعوام.
وستكون المباراة هي الأولى للبحريني محمد حسين والدولي السابق حسن الراهب المنضمين حديثاً للنصر الذي سيفتقد محمد عيد وخالد الزيلعي الموقوفين للإنذارات، وكذلك أحمد عباس الموقوف لعامين بقرار من اللجنة التأديبية التابعة للجنة المنشطات، إلى جانب الأوزبكي شوكت "الملغى عقده" وعبده برناوي المنتقل أخيراً لنادي الفتح.



الشلهوب: سنتفوق بـ"احترام الخصم"


محمد الشلهوب

الرياض: أحمد الدوسري

شدد لاعب الهلال محمد الشلهوب على أهمية مواجهة فريقه الليلة ضد الغريم التقليدي النصر على ملعب الملك فهد الدولي في قمة مواجهات المرحلة الـ18من دوري زين السعودي للمحترفين. وأكد الشلهوب حرص فريقه على الظفر بنقاط المباراة الثلاث ومواصلة مطاردة الفتح المتصدر والإبقاء على حظوظه في استعادة لقب الدوري.
وقال الشلهوب "هدفنا استعادة درب الانتصارات على الرغم من التنافس القوي الذي عادة ما تشهده مباريات الديربي التي تحظى بمتابعة دقيقة جماهيرياً وإعلامياً، وقد اعتدنا على احترام الخصم، خاصة أن المباراة ستكون مليئة بالإثارة والندية كما هي مبارياتنا عادة مع جارنا النصر. والأهم بالنسبة لنا تحقيق الفوز وإضافة ثلاث نقاط جديدة لرصيدنا في الدوري". ولم يخف الشلهوب أهمية حضور أنصار ناديه بكثافة في مدرجات درة الملاعب الذي يستضيف اللقاء اليوم، منوهاً بأنهم السر الكبير وراء الانتصارات والبطولات التي حققها فريقه طوال تاريخه، مبدياً ثقته بوعي هذه الجماهير لدورها الرئيس بدعم الفريق وحضورها والتشجيع والتفاعل لشد أزر اللاعبين.



القروني: الاستقرار سلاح الهلال وكارينيو يعرف أوراقه


إثارة دائمة في مواجهات الفريقين (الوطن)

بريدة: محمد الركيان

رأى مدرب المنتخب الوطني خالد القروني أن المباريات التنافسية من عيار المباراة التي تجمع الهلال مع النصر دائماً ما تحظى بالإثارة والندية، مشيراً إلى أن هذه المباريات لا تخضع للمقاييس الفنية ولا تعتمد فقط على النواحي الفنية.
وقال القروني لـ"الوطن" "هناك أمور أخرى يجب مراعاتها والنظر لها منها ما يتعلق بالتهيئة النفسية كون التنافس كبيرا بين الفريقين، ما يجعل المباراة حساسة للغاية"، مشيراً إلى أن مدرب النصر دانييل كارينيو تعرف أكثر على فريقه حالياً عقب استلامه زمام الأمور منتصف الموسم وسيكون على دراية كاملة بأوراقه في لقاء الليلة، خصوصاً أنه استفاد كثيراً من فترة التوقف الأخيرة في التعرف أكثر على لاعبيه.
وأشار القروني إلى أن الاستقرار يبدو واضحاً على الهلال بوجود المدرب الفرنسي انطوان كومبواريه، وقال "يعرف كومبواريه فريقه، ويعرف كذلك خصمه كونه حضر من بداية الإعداد، وهذا عامل مساعد على النجاح".
وعن مدى تأثير التغييرات الفنية التي أجراها الفريقان على مستوى اللاعبين الجدد خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، أوضح القروني "كل فريق يبحث عن التجديد رغبة في الحصول على نتائج إيجابية وتحقيق البطولات.. ونلاحظ أن النصر عزز خطوطه الخلفية بالبحريني محمد حسين، ودعم الهلال خطوطه بالكولومبي بوليفار والبرازيلي أوزيا وكل هذه التدعيمات ستخدم الفريقين وتسد خانة المتاعب الدفاعية، وإن كان من الصعب أن يكون التغيير إيجابياً وناجحاً في يوم وليلة، حيث يحتاج الجدد بعض الوقت لينسجموا مع فرقهم ويقدموا الأفضل".
وبين القروني أن تعادل الهلال الأخير أمام الاتفاق في الجولة الماضية سيكون له تأثيره الإيجابي، حيث سيبحث الهلال عن التعويض خصوصاً بعد تعثر منافسه الفتح بالتعادل مع الأهلي".



توقعات بتحطيم الرقم القياسي لـ"الجماهير"


جماهير الهلال

أبها: ياسر الأحمري

تؤكد التوقعات أن مباراة ديربي الهلال والنصر اليوم ستحظى بحضور جماهيري كثيف نظراً لتأثير نتيجتها على مركزي الفريقين في دوري زين للمحترفين، وللتنافس التقليدي والشديد بين طرفيها، ورغبة جماهير الفريقين في مشاهدتهما بثوبهما الجديد بعد التعاقدات الأخيرة التي أبرماها.
وينتظر القائمون على إحصائيات الدوري السعودي رقماً قياسياً جديداً للحضور الجماهيري، حيث سيقام اللقاء في استاد الملك فهد الدولي الذي يتسع لـ70 ألف متفرج، على الرغم من أن لقاء الذهاب بينهما في الجولة الخامسة لم يحضره سوى 14162 متفرجاً.
ووفقاً للإحصائيات الأخيرة، فإن الحضور الجماهيري الأكبر في النسخة الحالية للدوري شهدته مباراة الاتحاد والهلال ووصل إلى 25026 متفرجاً في الجولة العاشرة، في حين بلغ عدد الحضور الجماهيري الإجمالي مع نهاية الجولة السابعة عشرة 427568 متفرجا.
يذكر أن منتديات الفريقين الإلكترونية شهدت عدداً من الدعوات للحضور إلى الاستاد والمشاركة في تحفيز الفريقين.



"الديربي" على الرياضية الأولى

أبها: الوطن

تنقل القنوات الرياضية السعودية اليوم مجموعة من اللقاءات ضمن دوري زين السعودي ابتداء من القتاة الرياضية 1 التي تنقل لقاء الهلال والنصر عند الـ8 مساء بصوت المعلق جعفر الصليح ويصحب اللقاء الأستديو التحليلي الذي يقدمه عادل الزهراني ويستضيف خلاله عادل البطي ويوسف خميس، كما يتواجد في التغطية الميدانية مراسلا القنوات الرياضية عبدالله العضيبي وعبدالرحمن الدحيم.
كذلك تبث القناة الرياضية 1 حلقة خاصة عن الديربي من الساعة 4 الى 7 مساء وضيوفها سعد السدحان وعبدالله عبدربه وصفوق التمياط ومحسن الحارثي.
كما تنقل القناة الرياضية 2 لقاء الاتفاق ونجران بصوت المعلق يوسف السلطان.
وتنقل القناة الرياضية 4 لقاء الشعلة والفيصلي بصوت المعلق بدر شداد.
وتنقل القناة الرياضية 2 لقاء الاتحاد وهجر بصوت المعلق محمد غازي صدقة.



القرني: الغيابات لا تقلقنا

الرياض: أحمد الدوسري

شدد لاعب وسط الهلال محمد القرني، على أن فريقه لا يتأثر بغياب أي لاعب على الرغم من أهمية اللاعبين الغائبين عن قائمته في مباراة اليوم أمام النصر بداعي الإصابة، مؤكدا على وجود البديل الجاهز. وقال القرني: "مباراة الليلة مهمة جدا، وأمام منافس قوي، وتحتاج إلى حذر وتركيز طوال التسعين دقيقة، لتحقيق الفوز والمنافسة على لقب الدوري".
وأكد القرني على ضرورة وجود الجماهير الهلالية بكثافتها المعهودة، مشيرا إلى أن حضورها المعتاد سيكون عاملا محفزا للاعبين لتجاوز الغريم التقليدي.
من جانبه أكد مدافع الفريق سلطان البيشي، على أن فريقه على أهبة الاستعداد لنزال الليلة، متطلعا إلى أن يقدم الفريق مستوى ونتيجة لإرضاء أنصار ناديه.
وقال البيشي: "المباراة مهمة وصعبة كما هي عادة مباريات الديربي، ونطمح لتحقيق الفوز، والنصر منافس قوي، لكن هذا لن يمنعنا من السعي للظفر بنقاط المباراة، ومواصلة المنافسة على الدوري".



"موبايلي" تركز على حقوق "ذوي الاحتياجات"

الرياض: الوطن

أعلنت شركة (موبايلي) الشريك الرسمي لنادي الهلال أنها ستستضيف اليوم في مباراة الهلال والنصر نادي "إرادة" للمعاقين الكبار التابع لبرنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب وسيتخلل هذه الاستضافة عرض قبل بداية المباراة لشرح لغة الإشارة للجماهير الحاضرة سيقدمه المدرب الدولي، رئيس نادي إرادة للمعاقين فواز محمد الدخيل.
كما سيتم توزيع عدد من المنشورات التوعوية على جماهير الفريقين تحث على احترام حقوق المعاقين في المواقف العامة والمحلات والأسواق، وسيتم عرض لوحات توعوية من خلال ساعة الملعب للجماهير.





عبد الرحمن بن مساعد : الشائعات تعودنا عليها..!



خالد الحصان ـ الرياض

أوضح الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أن الإدارة طالبت ببطاقة المحترف البرازيلي الجديد أوزيا من أجل أن يكون متاحاً للمباراة الديربي اليوم وأنه مازالت تنتظر وصول البطاقة من الاتحاد البرازيلي،
وكشف سموه في تصريحاً خص به «الميدان» أنه غير صحيح ما أشيع عن إيقاف أحد اللاعبين بسبب المنشطات وأن هذه شائعات تخرج دوماً قبل المباريات الكبيرة وأنه لا يلقي بالاً إلى مثل هذه الشائعات خاصة التي تظهر على السطح مع اقتراب اللقاءات القوية للفريق وأصبحنا نسمع عنها كثيراً لكن لا نلقي لها بالاً، ونفى صحة ما أشيع عن انتقال اللاعب محمد الشلهوب إلى أحد الأندية وأنه غير صحيح ولا يمكن أن يتم ذلك حتى في الأيام المقبلة، فاللاعب يؤدي التمارين ومتواجد مع الفريق ومتى ما رأى المدرب أنه بحاجة بالتأكيد أن الشلهوب سوف يكون رهن الإشارة،
وأضاف أن الدوري لم يحسم حتى هذه اللحظة ومن يقول: إن الهلال تجددت آماله في الدوري بعد تعادل الفتح مع الأهلي فهذا الكلام غير صحيح لسبب أن دوري زين لم يحسم بعد مع أنني أرى بأن الدوري بين ثلاثة أندية : الفتح والهلال والشباب والفتح الأقرب، وقال: لا يمكن أن يكون له توقعات في لقاء الديربي وذلك لقوة الفريقين والتنافس المستمر مع أمنياته بأن تكون هلالية وتبقى في النهاية مباراة ضمن الدوري تحمل 3 نقاط كبقية المباريات الأخرى، وشدد على ان عقد موبايلي تبقى عليه سنة ونصف السنة ولم يفتح هذا الملف للتفاوض مع شركة موبايلي أو غيرها، لكن في نهاية الموسم سوف يكون لكل حادثة حديث.



ديربي ( العاصمة ) .... قمة (عاصفة)!!



خالد الجابر - الرياض

يحتضن استاد الملك فهد الدولي بالرياض اليوم الأربعاء الديربي الكبير الذي يجمع الهلال بالنصر في الجولة الثامنة عشرة من دوري زين السعودي لكرة القدم ،
حيث ستحضر الإثارة خلال هذه المواجهة الكروية المنتظرة التي اشتعلت خارج المستطيل الأخضر بين الفريقين قبل المباراة في تسجيل اللاعبين المحترفين لهذه المواجهة في المنعطف الخطر لهما في طريق المنافسة على اللقب والنقاط الثلاثة ،وتعتبر مواجهتهما هذا المساء في غاية الأهمية لكليهما رغم تباين الطموح بينهما، فالهلال الباحث عن المنافسة على اللقب بعد تعثّر المتصدر الفتح أمام الأهلي بالتعادل الإيجابي يسعى لحصد النقاط كاملة ومواصلة الأمل في أن يكون قريبا من الفتح والحفاظ على مركز الوصافة ، بينما يبحث النصر عن رد اعتباره أولاً على ذكرى الثلاثية التي فاز بها الهلال في الدور الأول ، والمحافظة على حظوظه في حجز مقعدٍ آسيوي في دوري الأبطال ثانيا.
مواجهة قطبي العاصمة هذا المساء لها حسابات خاصة أيضا فبالرغم من أهمية المباراة من أجل الظفر بالنقاط الثلاث وكسب القمة التاريخية... سيكون لها حسابات جماهيرية أخرى وإدارية بالمعنى الصحيح بعد فترة الانتقالات الشتوية التي تسلحا بها على مستوى العناصر الأجنبية بتدعيم خطوطهما على المستوى الدفاعي وخط الوسط ، فالهلال جلب المدافع البرازيلي أوزايا دي باولو ومواطنه جوستافو في مركز المحور، بينما جلب النصر المدافع البحريني الدولي محمد حسين ولاعب الوسط المهاجم البرازيلي باستوس الذي أثبت أنه صفقه ناجحة في الجولتين الماضيتين فمن ستكون له الكلمة في هذه المواجهة من الاستفادة من تعاقداتهما التي قد ترفع أسهم إحدى الإدارتين وجهازيهما الفنيين أو ترمي بهما في المجهول فيما خسرا.
يدخل الفريق الهلالي المواجهة في مركز الوصافة برصيد 39 نقطة والتمسك بالأمل في المنافسة على اللقب في الجولات التسعة المتبقية بأمل تعثر الفتح وتقريب النقاط الأربع التي تفصلهما عن بعض الآن، وقد فرط في فوز كان في متناول اليد في الجولة الماضية أمام الاتفاق بالتعادل الايجابي 2\2 في الثواني الأخيرة بعد أن فشل في الحفاظ على تقدّمه، وسيدخل الفريق وعينه على النقاط الثلاث إذا ما أراد فعلاً أن يؤكد رغبته في المنافسة على اللقب ويؤكد حضوره في تفوقه في القمة التاريخية بين الفريقين التي تصب لصالحه في السنوات الأخيرة ليبقي الأمل في العودة لبطولته المفضّلة التي حصل عليها قبل العام الماضي لموسمين متتاليين ، الهلال الذي يعاني من الاستقرار الفني في الخط الخلفي يدعم صفوفه بالبرازيلي دي باولو سيلعب مدربه الفرنسي كمبواريه بطريقة 4\4\2 بوجود السديري في حراسة المرمى والبيشي وأوزايا دي باولو والمرشدي ( الزوري ) والشهراني في الدفاع وأمامهم جوستافو لاعب المحور البرازيلي الجديد الذي ظهر في مباراة الاتفاق الماضية بنقص واضح في المخزون اللياقي والقرني والفرج وسالم الدوسري في الوسط وويسلي ويونج بيو في الهجوم مع احتمالية مشاركة قائد الفريق القحطاني مع الشلهوب ليعود الفرج لمركز المحور المتقدم كمركز يجيده تماما بدل الزج به في الطرف الأيمن، إذا ما أراد كمبواريه من الاستفادة من خدمات الشلهوب كصانع لعب وويسلي كمهاجم هداف. على الطرف الآخر يدخل الفريق النصراوي بهدف تحقيق الفوز ليعيد البسمة لجماهيره أمام غريمه التقليدي الهلال وكسر التفوق في الآونة الأخيرة والتقدم خطوات في سلم الترتيب ففوز اليوم يرفعه لنقاط تقربه من المراكز المتقدمة فالفريق النصراوي الذي بات يملك ثقافة الفوز مع مدربه كارينيو حقق فوزا معنويا في الجولة الأخيرة أمام التعاون عندما حول خسارته بهدفين لفوز بثلاثة أهداف رفع بها رصيده للنقطة 31 في المركز الرابع وهو يأمل الليلة برد الدين للهلال وهو بلا شك قادر على ذلك إذا ما تمكن مدربه كارينيو من اختيار التشكيلة المثالية التي تخوض ديربي العاصمة في ظل تكامل صفوفه وارتفاع الروح المعنوية للاعبين حيث يملك أكثر من عنصر قادر على ذلك رغم غياب أهم أوراقه في الفترة الأخيرة خالد الزيلعي ومحمد عيد الموقوفين بالبطاقات الصفراء، إضافة لاستغلال تخبط المدرب الهلالي كمبواريه في قراءة المباريات فنيا وكثرة التغييرات في الفريق، وسيلعب كارينيو الذي يقدم عملا فنيا متميزا اليوم بالعنزي في حراسة المرمى والغامدي ومحمد حسين وهوساوي وعبد الغني في الدفاع وإبراهيم غالب وحسني عبد ربه وعطيف وباستوس في الوسط والسهلاوي وأيوفي في الهجوم .



تخبطات كمبواريه تؤرق الهلاليين ولمسات كارينو تنعش النصراويين



بدر الصقري - الرياض
يدخل الجهازان الفنيان لناديي الهلال والنصر لقاء الليلة الكبير والمنتظر في تحد خاص رغم تباين سقف الآمال والتطلعات بينهما ,فعلى الرغم من أن النقاط الثلاث هدف مشترك لكليهما إلا أن ثمة أوراقا خاصة تشغلهما كثيرا وتستحوذ على جل اهتمامهما وهما يقودان الزعيم والعالمي في قمة استثنائية هذا المساء يترقبها الملايين من الرياضيين في الوطن العربي الكبير.
الممرن الهلالي الشهير انطوان كمبواريه ذو الخمسين ربيعا ومدرب ولاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي سابقا ,يدخل لقاء القمة هذا المساء وهو ينشد ضرب عدة عصافير مجتمعة بحجر واحد ,فالفوز على الغريم التقليدي ومواصلة الزحف المستمر نحو صدارة الدوري التي يتربع على عرشها نادي الفتح والبعد عن مقصلة الإقالة كلها أهداف يطمح إلى تحقيقها على أرض الواقع عبر بوابة العالمي .
الفرنسي كمبواريه يتوقع الكثيرون أن تكون أيامه معدودة في الدوري السعودي خاصة إذا ما آلت المباراة ونتيجتها إلى ما لا يتمناه عشاق الزعيم , وذلك بعد أن زادت حدة الاصوات المطالبة برحيله وتعالت أكثر من أي وقت مضى ,إذ يعتقد الكثيرون من أنصار البيت الهلالي أن تخبطات السيد كمبواريه كلفت الفريق كثيرا هذا الموسم وجعلته يتنازل عن موقعه المعتاد في صدارة الترتيب , وتجددت المخاوف مرة اخرى قبل الديربى المنتظر الليلة خاصة بعد المستوى الهزيل الذي أظهره الفريق في آخر لقاءاته الدورية امام الإتفاق .

يختلفان في سقف الطموح ويتفقان على أهمية الفوز ولا غيرهعلى الطرف الآخر وعلى النقيض تماما يبدو أن الممرن النصراوي جوزيه دانيال كارينو نجم نادي مونتيفيديو واندرز الاوروغوياني ومدربه الأسبق تختلف مقاصده ومراميه في لقاء الليلة عما هي عليه بالنسبة لكمبواريه , إذ يتطلع كارينو لمواصلة العروض المتميزة التي يقدمها العالمي منذ تسلمه لهرم الجهاز الفني بالنادي وحتى ما قبل موقعة الزعيم الليلة ,ومتى ما سلمنا بأهمية الفوز وحصد النقاط الثلاث من أمام منافس تاريخي إلا أن هناك ثمة ما يخشاه كارينو ويعد العدة بكل ما أوتي من قوة لتلافيه خلال المباراة ويتمثل ذلك في التبعات النفسية والنكسات الفنية لفريقه في حال خسارة المباراة أمام الغريم التقليدي وصاحب الحظ الباسم في لقاءات الفريقين خلال السنوات الماضية .
مواجهة الزعيم والعالمي هذا المساء تحمل في طياتها الكثير من المتناقضات على صعيد مدربي الفريقين , والسؤال الذي يطرح نفسه من سيبعثر أوراق الآخر ,وهل سيقطع كارينو حبال الود والوصل بين كمبواريه وأنصار فريقه ويعجل برحيله و يرمي بمستقبله الذي بات على كف عفريت مع الزعيم إلى عالم المجهول , أم أن الأصلع الفرنسي سيلتقط أنفاسه ويتنفس الصعداء عبر بوابة كارينو ورفاقه في الفرقة الصفراء ويعيد العالمي إلى حيثما كان , ويشتت أذهان الأوروغوياني الذي يحاول رسم خارطة الطريق للعالمي من أجل عودته إلى سابق عهده .



قرار مفاجئ يبعد ياسر عن الأخضر ويعيد هزازي لمعسكر الدمام



فيصل الشوشان – الدمام

استبعد الجهاز الفني للمنتخب السعودي القائد السابق ياسر القحطاني من القائمة التي ستخوض مواجهة الصين في السادس من فبراير بالدمام ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس آسيا 2015،
كما تم استبعاد كل من اسامة المولد فيما تم استدعاء نايف هزازي من جديد وهو الامر الذي رسم الكثير من علامات الاستفهام خصوصا في ظل عدم انضباط هزازي بتدريبات فريقه في الاونة الاخيرة وتذمر الادارة الاتحادية من تصرفاته الاخيرة.
ويأتي استبعاد القحطاني بعد الانتقادات الحادة التي طالته في الاونة الاخيرة عقب خروج المنتخب السعودي من الدور الاول في دورة الخليج الحادية والعشرين اضافة الى حجم الضغوط التي طالته بعد عودته السابقة للمنتخب وعدوله عن قرار الاعتزال.
وعلم ( الميدان ) بان قرارا فنيا هو من ابعد ياسر القحطاني عن المنتخب ونفس القرار هو من اعاد نايف هزازي للقائمة من جديد.
واعلنت ادارة المنتخبات امس القائمة التي ستدخل معسكر الدمام استعدادا لمواجهة الصين في السادس من فبراير ، وضمت القائمة كلا من: وليد عبدالله، عبدالله السديري، فواز القرني، فهد الثنيان، سلطان البيشي، حسن معاذ، علي الزبيدي، اسامة هوساوي، عمر هوساوي، كامل الموسى ، احمد عسيري، منصور الحربي ، ياسر الشهراني ، سعود كريري ، ابراهيم غالب ، مصطفى بصاص ، تيسير الجاسم ، حسين المقهوي ، سلمان الفرج ، عبدالله عطيف ، فهد المولد ، يحيى الشهري ، نواف العابد ، سالم الدوسري ، سلمان المؤشر ، نايف هزازي ، ناصر الشمراني ، يوسف السالم.



الأربعاء .. رواية المشاعر المتناقضة..!!


عيسى الجوكم

الأربعاء .. يوم ليس كأيام الأسبوع .. هو نجمة ليل تسطع في سماء أوروبا والعاصمة الرياض .. هو ضباب متجمع .. ومطر منهمر .. وأفراح ودموع .. هو استثناء بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. وهو مشاعر متناقضة .. وأسلحة متنوعة .. من يفرح في أول الليل من أنصار الهلال أو النصر قد يبكي في منتصفه .. وقد يضرب كفا على كف .. والطامة الكبرى أولئك الجماهير الذين سيتلقون ضربتين في الرأس .. بهزيمة فريقهم الأوروبي ومعشوقهم المحلي .. والبعض قد يخرج متعادلا مع نفسه عندما يفوز فريقه المحلي ويخسر في الكلاسيكو الأسباني أو العكس .. وهناك فئة ثالثة تعشق ليفربول ورابعة تعشق إرسنال .. وكل هذه المشاعر المتناقضة سيكون موعدها اليوم الأربعاء ..!!
نعم هو أربعاء مختلف .. يذكرنا بفرحة الصغار في نهاية الأسبوع الدراسي .. ويذكرنا أيضا بعطلة موظفي القطاع الحكومي .. ويذكرنا أكثر بالمجالس والديوانيات والاستراحات .. حيث سنجد الطبخ في هذا المساء على أشده .. فالسمك له محبوه والمفطح له عشاقه .. وباقي أنواع الكبسة لها جماهيرها تماما كما هم عشاق الريال والبرشا في الأمسية الملتهبة ..!!
الليلة يحلو للسعوديين على وجه الخصوص والخليجيين على وجه العموم جلسة الصداع في الجدل القائم بين الهلال والنصر وبين البرشا والريال .. والغريب أن بعض النصراويين والهلاليين سيتفقون وهي من المرات النادرة عندما يشجع فئة منهم البرشا أو الريال .. إرسنال أو ليفربول .. وهذه المشاعر المتناقضة ستجعل ليلة الخميس مميزة لمشجعي النصر والهلال .. على الأقل في الإحساس بأن بعضهم البعض متفق على ميسي ورفاقه أو رونالدو ورفاقه ..!!
** إنها لغة المشاعر التي ستلهب المجالس والديوانيات والاستراحات .. لكن الأهم ألا تتحول لغضب عارم ونسمع عن جرحى في المستشفيات .. لأن ما نسمعه حاليا من موضات وصرعات في الوسط الرياضي يجعلنا نؤمن بكل الاحتمالات ..!!
لم تعد كرة القدم خاصة بقسم الذكور سعوديا وخليجيا .. فقد نافس رونالدو وميسي بالنسبة للفتيات مهند التركي ونجوم السينما الوسيمين .. وإذا خانني التعبير في الجملة السابقة .. فإن الفتيات أصبحن يعرفن كل صغيرة وكبيرة عن البرشا والريال ونجومهما .. والأدهى أن الصغار لدينا من الذكور أصبحوا يعرفون نجوم وبطولات البرشا والريال أكثر من نجوم الهلال والنصر .. وهذه حقيقة وليست مبالغة فالجيل الجديد بدأ يتمرس على ثقافة النجوم المحليين أكثر من ثقافته على النجوم المحليين ..!!
رواية الأربعاء فصولها غريبة جدا .. فهناك أزواج وزوجات ستشهد جدران منازلهم هذا المساء الصراخ والعويل .. فالاختلاف وارد بينهم ما بين النصر والهلال .. والريال والبرشا .. ورونالدو وميسي .. والقلة القليلة التي تتفق بين جدران البيت .. ويذهب البعض إلى أن من هبة الله على العرب أن اختلافهم الأكبر يتركز (رياضيا) بدلا من الاختلاف (السياسي) .. ويتمنى البعض أن يستمر الخلاف في هذا المضمار دون غيره من المضامير حتى نضمن سلامة الجميع ..!!
ترى من يزغرد هذا المساء .. فالإحصائيات تؤكد أن فتيات العرب أكثر تشجيعا للريال من البرشا .. والعكس صحيح ولكن لم نجد حتى الآن من يؤكد هذه الإحصائية من عدمها .. ولكن الأكيد أن كل الجماهير السعودية ستكون مشغولة من الساعة السابعة إلى الواحدة ليلا في عرس كروي كبير محلي وخارجي .. والأهم ألا يتسلل اللصوص للبيوت للسرقة .. ففي مثل هذه المناسبات تكثر السرقات .. أليس كذلك ..!!
نعم يمكن أن يطلق على اليوم الأربعاء"يوم المشاعر المتناقضة" لدى الجماهير السعودية التي على موعد مع مواجهات كروية من العيار الثقيل والتي نادراً ما تجتمع في يوم واحد , إذ يلتقي الهلال والنصر في لقاء قمة الكرة السعودية والذي يستحوذ باهتمام كبير لدى الجماهير السعودية قاطبة مهما كان موقع كل فريق أو ظروفه , كما يلتقي قطبا إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة في لقاء الأحلام الذي ينتظره العالم بأسره , فضلاً عن مواجهة حرق الأعصاب في إنجلترا بين آرسنال وليفربول التي تتميز بالإثارة والندية والعصبية في أحيان كثيرة .
ويكمن تناقض المشاعر في أنه ربما عدد ليس قليلاً من جماهير الهلال أو النصر المتعصبة جداً لفريقها والتي تتشاحن وتتعصب وقد تصاب بارتفاع في ضغط الدم من فرط حبها لفريقها قد تجدها بعض ساعات تتوحد في مشاعرها أمام شاشات التفاز لتشجيع برشلونة أو ريال مدريد مما يعني أن ما فشل فيه قطبا الكرة السعودية نجح فيه قطبا نظيرتها الأسبانية , فالهلالي بجوار النصراوي ملتفحاً بشعار البرشا أو النادي الملكي.
وتتجه الأنظار صوب إستاد الملك فهد الدولي"درة الملاعب" الذي يحتضن لقاء القمة بين الهلال والنصر في الجولة الـ 18 من دوري زين السعودي للمحترفين, علما أن المواجهة ثأرية للنصر الذي خسر ذهاباً 1- 3 .
وقبل اللقاء كثفت إدارة الهلال جهودها للحصول على بطاقة المدافع الجديد البرازيلي أوزيا تحت ضغط من المدير الفني الفرنسي انطوان كمبواريه للدفع به في المواجهة المرتقبة اليوم وكانت إدارة الهلال طلبت من اتحاد الكرة استعجال نظيره البرازيلي لإرسال بطاقة اللاعب وشارك أوزيا في التدريبات الأخيرة. كما شارك اللاعب نواف العابد بعد تعافيه من الإصابة الأخيرة, ويعاني "الزعيم" من أزمة مدافعين بعد رحيل أسامة هوساوي وانتقال السنغالي مانجان للدوري الأنجليزي بالإعارة، وظهرت معاناة الفريق في مباراته أمام الاتفاق في الجولة الماضية من الدوري التي انتهت بالتعادل 2-2 إذ استقبلت شباكه هدفين من خطأين دفاعين مؤثرين كما لم يظهر متماسكاً بديل تسجيل "فارس الدهناء" هدفه في الرمق الأخير من اللقاء ما أفقد الهلال نقطيتن ثمينتين في صراعه على القمة وظل ثانياً برصيد 39 نقاط بفارق 3 نقاط عن الفتح المتصدر .
وسيعول الهلال على لاعبيه الذين برزوا في لقاء الاتفاق الأخير أبرزهم محترفه الجديد الكولمبي جوستافو الذي قدم اللاعب مستوى جيداً ، وساعد فريقه دفاعياً وهجومياً ، فضلاً عن ياسر الشهراني في الجبهة اليسرى ، وعبد العزيز الدوسري في الجبهة اليمنى . إضافة للكوري بيونج سو النشيط .
ونال الهلاليون دفعة معنوية قبل اللقاء بإعلان الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء قائمة بأفضل 300 ناد لكرة القدم في قارة آسيا خلال القرن الـ21 الحالي وبالتحديد من مطلع عام 2001 وحتى نهاية 2012،وتصدر الزعيم (حامل لقب نادي القرن العشرين) القائمة برصيد (1.040.5 نقطة) متفوقاً بفارق 240 نقطة عن الاتحاد "العميد" الذي حل ثانياً برصيد(980.0 نقطة) بينما جاء نادي باختاكور الاوزبكستاني ثالثا برصيد (943.0 نقطة).
أما النصر فيسعى لتحسين موقعه حيث يحتل المركز الرابع برصيد 13 نقطة وفوزه يمنحه دفعة كبيرة خصوصاً انه سيكون على حساب غريمه التقليدي الذي يتفوق عليه بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة . وضم "العالمي" أخيراً حسن الراهب بعد قضاء نحو ستة أشهر في صفوف نجران.
والراهب (29 عاماً) لاعب موهوب لعب للأهلي قبل الانتقال لنجران وأحرز هدفين في 12 مباراة في الدوري كما صنع أربعة أهداف وكان من العناصر الأساسية.
ويعد النصر من أبرز المتضررين من الإيقافات بسبب البطاقات الصفراء الثلاث إذ سيفقد خالد الزيلعي ومحمد عيد .
وأصاب الاتحاد السعودي باختيار طاقم ألماني لإدارة المواجهة المرتقبة اليوم بين الهلال والنصر. ويقود طاقم التحكيم الألماني الدولي ثورستن كينهوفر ، ومعه ماركوس هاكر (39 سنة ) مساعد أول ووثورستن شيفنر ( 38 سنة ) مساعد ثانٍ ومعهم السعودي عبد العزيز الفنيطل حكماً رابعاً.ويعد كينهوفر من حكام الفئة الاولى في الدوري الألماني ، حيث أسندت له عدة مباريات هامة في البوندسليجا .
قمة البارشا والملكي
ولا حديث لدى محبي المتعة والإثارة في كرة القدم إلا عن موقعة ريال مدريد وبرشلونة حامل اللقب في ذهاب نصف نهائي كأس ملك اسبانيا , وكشر "البارسا" بقيادة الساحر ميسي عن أنيابه قبل "الكلاسيو" العالمي بفوزه العريض على أوساسونا 5-1 في الدوري الإسباني واكتملت صفوفه باكتمال شفاء الظهير الأيسر الفرنسي إريك أبيدال وإكماله مرحلة التعافي بعد العملية الجراحية التي أجراها لزرع كبد عقب استئصال ورم بالكبد.ومن المنتظر أن ينضم أبيدال بصفة رسمية للتدريبات للفريق الكتالوني بدءاً من الأسبوع المقبل تمهيداً لمشاركته في المباريات.ويعتلي برشلونة صدارة" الليجا" بـ 58 نقطة، بفارق 11 نقطة عن الوصيف أتلتيكو مدريد و15 نقطة عن حامل اللقب ريال مدريد.
وسيظهر الفريق الكتالوني لمواجهة منافسه التقليدي العنيد في غياب مديره الفني تيتو فيلانوفا الذي يتواجد حاليا في نيويورك لاستكمال مرحلة العلاج بعد الجراحة التي أجراها لاستئصال ورم سرطاني.
فيما سيفقد ريال مدريد عددا كبيرا من لاعبيه ما أصاب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بخيبة أمل إذ إن الفوز بالكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا باتا من أولويات النادي الذي فقد فرصة المنافسة على الدوري الأسباني . واستبعد الحارس إيكر كاسياس وهو قائد الفريق لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر عقب خضوعه لجراحة لعلاج كسر بعظام اليد ولم يشف المدافع بيبي الذي خضع لجراحة في الكاحل.كما سيغيب الثنائي الدفاعي سيرجيو راموس وفابيو كونتراو والجناح انخيل دي ماريا عن مباراة الذهاب على استاد برنابيو بسبب الإيقاف. فيما سيعول مورينيو على النجم الفذ كريستيانو رونالد .
وإلى جانب غياب هؤلاء اللاعبين البارزين يمر ريال الفائز بكأس اسبانيا عام 2011 بأوقات صعبة بعد تقرير نشرته صحيفة ماركا الرياضية الاسبانية والتي أشارت فيها الى ان كاسياس وراموس هددا بالرحيل عن الفريق اذا لم يتم انهاء عقد مورينيو.وأقدم فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال على خطوة غير معتادة بالدعوة لمؤتمر صحفي لنفي القصة متهما الصحيفة بالكذب.
وكانت مفاجأة خسارة جهود كاسياس في تلك المرحلة الحرجة من المسابقة قد دفعت النادي للتحرك سريعاً بضم حارس بديل هو دييجو لوبيز من اشبيلية لكن الأرجح أن يجلس بديلاً لانطونيو ادان الذي سيلعب اساسيا اليوم . ويتفوق ريال على برشلونة في المواجهات المباشرة هذا الموسم.
وفاز ريال على برشلونة بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين في مباراة كأس السوبر الاسبانية في مستهل الموسم الحالي عقب تعادل الفريقين 4-4 كما تعادل الفريقان 2-2 في الدوري الاسباني على استاد نو كامب.واختبر رونالدو دفاع برشلونة مسجلاً سبعة أهداف في آخر ست لقاءات قمة وستتواصل منافسته لليونيل ميسي – الذي اقتنص منه جائزة افضل لاعب في العالم ثانية – لتبرز في الواجهة مجدداً.وبعد أن رفع رونالدو رصيده من الأهداف في الدوري الاسباني إلى 21 هدفاً بثلاثية خيتافي الأخيرة تفوق ميسي عليه ليسجل رباعية بعدها بقليل ويقود برشلونة للفوز 5-1 على اوساسونا ويرفع رصيده الشخصي الى 33 هدفاً هذا الموسم. وفي المرحلة الـ 24 من الدوري الإنجليزي يلتقي آرسنال مع ليفربول , ويتميز الفريقان بالعراقة في تاريخ الكرة الإنجليزية ويحظيان بشعبية كبيرة في الوسط الرياضي السعودي وتعد المواجهة بينهما في غاية الإثارة والندية خصوصا ان الأول في المركز السادس برصيد 37 نقطة والثاني في المركز السابع برصيد 34 نقطة , ما يجعل المواجهة غاية في المتعة , ويرى نقاد وخبراء أن آرسنال يتشابه كثيراً مع النصر فهما ناديان عريقان و يقدمان كرة جميلة ولكنهما بعيدان بشكل كبير عن منصات التتويج المحلية والخارجية





قوة النصر ... تهدد تواضع الهلال



الرياض - ضحوي العنزي

لا صوت يعلو على صوت مباراة الهلال والنصر التي تقام مساء اليوم على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن منافسات الجولة الـ18 من دوري زين السعودي، فالجماهير عامة ومحبي الفريقين بخاصة اعتادوا على الإثارة والندية عندما يلتقي الغريمين التقليديين.
معترك كروي مختلف تماماً، ذو طقوس خاصة واعتبارات أخرى لا يعرفها سوى أنصار الفريقين، إلى جانب التحضيرات المختلفة على الصعيدين الإداري والفني، إذ تحرص كلا الإدارتين على الإعداد النفسي ورصد المكافآت غير المعلنة في غالب الأحيان، والحضور الشرفي يزداد في الحصة التدريبية الأخيرة، كما أن المدربين يبعدون العناصر المهمة في المباريات التي تسبق «الدربي» خشية تعرضهم للإيقاف أو الإصابة.
الهلال يعيش أوضاعاً صعبة جداً على المستوى الفني، فالهوية الفنية غائبة تماماً، والروح المعنوية مفقودة منذ تولي المدرب الفرنسي كومبواريه المهمات التدريبية، وباتت الخطوط الزرقاء تلعب بعشوائية مطلقة، وحتى نجوم الفريق لم يعودوا قادرين على النهوض بفريقهم، في ظل الخطط الغريبة للمدرب الفرنسي، إذ يزج بسلمان الفرج كوسط أيمن وهو لا يجيد اللعب بقدمه اليمنى، كما يجيدها باليسرى، وفي المقابل يبدد مجهودات سالم الدوسري بالاعتماد عليه في الوسط الأيسر، والأغرب من ذلك عندما يستعين بمحمد نامي في منتصف الميدان، كما أنه لم يحرك ساكناً تجاه الكوارث الدفاعية التي تتكرر في كل مباراة.
على رغم أن الفريق يملك 39 نقطة في مركز الثاني، إلا أن جماهيره ترى أن اللاعبين بمستوياتهم الحالية إضافة إلى اختراعات كومبواريه من مباراة إلى أخرى، لا تعطي الفريق أحقية مواصلة مشوار المنافسة على الصدارة، بل ولا الاحتفاظ بمقعد الوصافة.
وعلى الطرف الآخر، يبدو الأمر مختلف تماماً، فالفريق الأصفر يعيش أفضل أحواله الفنية في الأعوام الخمسة الأخيرة، بفضل قدرات مدربه الأوروغوياني كارينيو، الذي نجح في إعادة هيبة الخطوط كافة، وصنع فريق لا يقبل الخسارة بسهولة تحت أي ظرف، ما جعل الفريق يحصد العديد من النقاط في الفترة الأخيرة، حتى بلغ المركز الرابع بـ31 نقطة.
متى ما واصل لاعبو النصر المستويات ذاتها في المباريات السابقة، فلن يجدوا صعوبة في ملامسة شباك خصمهم أكثر من مرة، ويمتاز الفريق الأصفر بترابط وتجانس خطوطه، إلى جانب وجود أكثر من لاعب قادر على التسجيل بوجود المهاجمين الإكوادوري أيوفي ومحمد السهلاوي، إضافة إلى المشاركة الدائمة من المصري حسني عبدربه والبرازيلي باستوس وكلاهما يجيدان الوصول إلى الشباك من مسافات بعيدة.
كلا الفريقين يعاني من الغيابات، فالنصر يفتقد خدمات مدافعه محمد عيد وكذلك خالد زيلعي بسبب الإيقاف، وفي المقابل يخسر الهلال نواف العابد وعبدالعزيز الدوسري والغنام ويحيى المسلم للإصابة، وإن كان الغياب الأكبر الذي يؤرق الهلاليين هو غياب فكر مدربهم كومبواريه.
من جانبه، أكد مدرب النصر الأوروغوياني كارينيو صعوبة مباراة فريقه أمام الهلال، لافتاً إلى أن الفريق الأزرق يحسد على وجود عدد كبير من اللاعبين المميزين في صفوفه، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس، وقال: «سنواجه فريقاً كبيراً، تابعت جميع مباريات الهلال منذ انطلاقة الدوري، خصوصاً المواجهة الأخيرة أمام الاتفاق، وهو يحسد حقيقة على العدد الكبير من النقاط التي يمتلكها إضافة إلى النجوم المميزين، وندرك أننا أمام مباراة كبيرة سيكون فيها الحضور الجماهيري كثيفاً، وحاولنا في الفترة الأخيرة تجهيز اللاعبين نفسياً وبدنياً».
وامتدح كارينيو خبرة اللاعب البحريني محمد حسين الذي وصفه بأنه لاعب قيادي: «على رغم انضمام محمد حسين المتأخر، إلا أنه قادر على تقديم المستوى المأمول بفضل خبرته الكبيرة، كما أن اللاعب حسن الراهب سيكون إضافة قوية للخطوط الصفراء».
إلى ذلك، أكد اللاعب الشاب عبدالعزيز الذيابي جاهزيتهم للمباراة: «شرح لنا المدرب خلال فترة الاستعداد في الأيام الماضية طريقة اللعب التي ينوي تطبيقها، وأتمنى التوفيق من الله ثم وقفة الجمهور».
من جهة أخرى، اعتبر مدرب الهلال الفرنسي كومبواريه اللقاء ثأرياً بالنسبة إلى النصراويين، مشدداً على أهمية اللقاء الذي وصفه بالصعب للفريقين، رافضاً وصف أداء فريقه بالمتراجع: «حصيلة المباراة ثلاث نقاط فقط، ونسعى للفوز وإسعاد الجماهير الهلالية والإدارة، وهي مباراة ثأرية بالنسبة إلى النصراويين بعد خسارة الدور الأول».
وتطرق المدرب الهلالي إلى المطالبات الجماهيرية بالزج باللاعب محمد الشلهوب: «أحب هذا اللاعب كثيراً، وهو قائد للفريق مع ياسر القحطاني، لكن عمل المدرب هو اختيار اللاعبين المناسبين، إذ أقوم باختيار تشكيلة كل مباراة بناء على التدريبات التـي تسبقهــا». وشدد على أنه ناقش المدافعين حول الأخطاء المتكررة وقال: «لا يمكن أن يكون هناك لاعب كرة قدم بلا أخطاء، ولكن الأهم أن يتعلم منها اللاعب».



«العقرب الأزرق».. فارس الجماهير المنتظر



الرياض - عادل العيسى

يبدو التهديف أمراً هيناً، وتغيب عقدة الأرقام ويتسع المرمى فجأة، وتتغير المعدلات، متى ما واجه العقرب البرازيلي الأزرق ويسلي لوبيز أي حارس مرمى، يعرف آخرون من «أين تؤكل الكتف»، ويعرف هذا المهاجم كيف ينهش الخصوم.
سجل الأهداف برأسه وبقدمه اليسرى قبل اليمنى، هز الشباك من داخل منطقة الجزاء ومن خارجها، حتى بلغ معدل تسجيله هدفاً لكل 90 دقيقة، فاعتلى قائمة الهدافين في الدوري السعودي، وعلى رغم كل هذا الثقل الهجومي الذي يمثله لوبيز ابن الـ31 عاماً، إلا أن تلك الميزة لا تأتي منفردة.
إشاراته لزملائه لا تنقطع طوال المباراة، وصراخه وتوجيهاته تظل حاضرة، لا يبحث عن التمريرات القاتلة بل يخطف الكرة سواء في منطقة الجزاء أم من بين أقدام زملائه في خط المنتصف، فالركض بالنسبة إليه عملية لا يفترض أن تتوقف، النهاية معه لا تأتي قبل صافرة الحكم، فتجده تارة مدافعاً صلباً أمام الكرات الثابتة التي يوجهها الخصوم نحو حارس مرمى فريقه، قبل أن تجده صانعاً للعب ومساهماً في تسجيل زملائه للأهداف، إلى أن يعود إلى موقعه المفضل هدافاً لا يجيد الحراس أو المدافعون التنبؤ بتصرفاته. تدين جماهير الهلال للعقرب بالكثير مما حققه الفريق هذا الموسم لكن الحال في الـ«دربي» يختلف فلا يكفي أن يحضر ويسلي على عادته، بل تنتظر المدرجات الزرقاء أن يتفوق ويسلي على نفسه ويقلب أي معادلة قد تفرضها المباراة وألا يخرج معه الفريق بأقل من ثلاثة نقاط.





الهلال والنصر.. ديربي البحث عن الصدارة و«الثأر»
الشعلة أمام الفيصلي.. الاتفاق يصطدم بنجران.. والاتحاد في منعطف هجر


الرياض: عروة العلي

ستكون الجماهير الرياضية على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل عند الـ8:05 من مساء اليوم الأربعاء، عندما يلتقي الغريمان الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في واحدة من أقوى «ديربيات» الدوري السعودي وأشهرها على الإطلاق.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



كومبواريه: التدريبات هي من أبعدت الشلهوب عن الهلال
قال: إنهم يسابقون الزمن لإشراك البرازيلي أوزيل اليوم أمام النصر


الرياض: فارس السبيعي

اعتبر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، الفرنسي أنطوان كومبواريه، مواجهة «ديربي الرياض» التي تجمعهم مع الغريم التقليدي النصر، مساء اليوم الأربعاء، ضمن الجولة الـ18 لدوري زين السعودي للمحترفين، بمثابة المنعطف الأهم للفريق في مشواره نحو المنافسة على اللقب، وذلك لاعتبارات عدة، أبرزها أنها تسهم في وقوف الهلال على بعد خطوة واحدة من المتصدر الفتح في حال تعثره أمام الشباب، إلى جانب أهميتها من ناحية التنافس التقليدي بين الفريقين على الصعيدين الإعلامي والجماهيري.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



لوبيز كارو يستبعد القحطاني من الأخضر.. ويستدعي هزازي
الصالح متحدثا رسميا.. القريني يدافع عن اختيارات المدرب.. وعيد: سنمدد عقده


الرياض: عماد المفوز

أعلن الإسباني لوبيز كارو المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أمس (الثلاثاء)، عن التشكيلة الدولية التي ستنضم للمعسكر الإعدادي يوم الجمعة المقبل في مدينة الدمام، استعدادا للقاء المنتخب الصيني الأربعاء المقبل السادس من فبراير (شباط) على ملعب الأمير محمد بن فهد ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثالثة للتصفيات التمهيدية لبطولة كأس الأمم الآسيوية، وضمت القائمة 28 لاعبا، هم: وليد عبد الله، وعبد الله السديري، وفواز القرني، وفهد الثنيان، وسلطان البيشي، وحسن معاذ، وعلي الزبيدي، وأسامة هوساوي، وعمر هوساوي، وكامل الموسى، وأحمد عسيري، ومنصور الحربي، وياسر الشهراني، وسعود كريري، وإبراهيم غالب، ومصطفى بصاص، وتيسير الجاسم، وحسين المقهوي، وسلمان الفرج، وعبد الله عطيف، وفهد المولد، ويحيى الشهري، ونواف ألعابد، وسالم الدوسري، وسلمان المؤشر، ونايف هزازي، وناصر الشمراني، ويوسف السالم.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 30/01/2013 عند الساعة » 02:58 AM
  #2  
قديم 30/01/2013, 02:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالمحسن عبدالرحمن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 790
إعداد / أميـــر الليل

يعطيك ألف عافيه


باالتوفيق للملكي واتوقعها هلالية بمشئة الله 2/0

بإنتظار باقي الصحف

  #3  
قديم 30/01/2013, 02:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يحق لي أني هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/09/2011
مشاركات: 570
يعطيكم العافية ع تغطية

أن شاء الله الفوز حليفنا الليلة

والهلال دايماً يعودنا يعالج ظروفة وتخبطاته على حساب النصر

يالله ياكريم تستجيب لنا وتجعل الفوز من نصيبنا

اخر تعديل كان بواسطة » يحق لي أني هلالي في يوم » 30/01/2013 عند الساعة » 03:32 AM
  #4  
قديم 30/01/2013, 02:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfarees14
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/07/2009
المكان: ... مملكة... البطولات .... الزعيم ...
مشاركات: 839
يعطيكم العافية ع النقل


وبالتوفيق اليوم للملكي في الديربي وان شاء الله تكون الـ3 نقاط من نصيبنا

اخر تعديل كان بواسطة » alfarees14 في يوم » 30/01/2013 عند الساعة » 03:05 AM
  #5  
قديم 30/01/2013, 02:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمود العبهول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: جمهورية جدهـ المتحده
مشاركات: 573
.........................................
  #6  
قديم 30/01/2013, 02:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت زعيم اسياء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/01/2012
المكان: اممم في كيان الملكي وه فديته
مشاركات: 1,302
بسم الله الرحمن الرحيم
اصبحنا واصبحا الملك لله لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الابالله



مفروض خبيلان يجهز تذكره طياران عاجله للمدرب 😝 لانها باذن الله رباعيه هلاليه ملكيه👐ياااارب وبنسبه لاوزيا اتوقع بيكون لها كلمه في الدفاااع الله يوفقه يااارب ويفكنى من هم الدفاع
واهداء للفقر
ع قولة فخر الهلال ويلو ويلو يا سواد ليلو هههههههههههههههه 😄فديته طربان😋👏👏👏👏
الطالبB likes this.

اخر تعديل كان بواسطة » بنت زعيم اسياء في يوم » 30/01/2013 عند الساعة » 04:14 AM
  #7  
قديم 30/01/2013, 02:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الرس
مشاركات: 1,938
إعداد / أميـــر الليل

يعطيك ألف عافيه

بإنتظار باقي الصحف
Share
| Like
  #8  
قديم 30/01/2013, 02:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,008
یعطیگ العافیة فیصل
بالتوفیق للهلال
  #9  
قديم 30/01/2013, 02:04 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 24/12/2011
مشاركات: 30
الله يعطيك العافية على الطرح
  #10  
قديم 30/01/2013, 02:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم العان
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/12/2008
المكان: السعوديه
مشاركات: 1,464
بالتوفيق للهلال ان شاء الله
  #11  
قديم 30/01/2013, 02:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يوو7
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/09/2012
مشاركات: 189
يعطيكم العااااااااااااااااااافيه بالتوفيق لـ زعيمنا امام النصر بـ انتظار بقيه الصحف
  #12  
قديم 30/01/2013, 02:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,709
بالتوفيق للزعيم اليوم الاربعاء اما النصر

جمهوور الزعيم الهلال يآمآ آفرحنآ كثير

يجيب علينآ كفريق للكيآن المسآنده للفريق


ونآ بإذن الله وآحد من الحآضرين


نريد حضوور مشرف يليق في سمعه زعيم اسيا
  #13  
قديم 30/01/2013, 02:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 3M00Ry
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/01/2012
المكان: الغربيهه
مشاركات: 80
بالتوفيق للزعيم .. وهمتكم يا جماهير الزعيم الدره بنتظاركم .
  #14  
قديم 30/01/2013, 02:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali Professional
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/06/2010
المكان: فـي أرجـاء الـمـعـمـورة
مشاركات: 3,752
الله يوفقك يا هلال الليلة

اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام والملك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك
أن تكتب الفوز من نصيب الهلال هذه الليلة ،، يا مغيث اغثني

شكراً حبايبي
  #15  
قديم 30/01/2013, 02:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,059
بالتوفيق للزعيم الملكي.................
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:30 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube