#1  
قديم 05/09/2012, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق المسجد
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/07/2008
المكان: الواحة
مشاركات: 666
أخبار المجلس العام ليوم الأربعاء الموافق 18/10/1433 هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



خلال استقباله وزير التعليم العالي ومديري الجامعات وعدداً من السفراء المعينين

نائب خادم الحرمين يشيد بالمعدل الكبير لأعداد المقبولين في الجامعات


الأمير سلمان يستقبل وزير التعليم العالي ومديري الجامعات
جدة - واس
استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة أمس وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يرافقه مديرو الجامعات السعودية في مختلف مناطق المملكة.
واستمع نائب خادم الحرمين الشريفين من وزير التعليم لعالي إلى إيجاز عن ما تحقق من بدايات جيدة للعام الدراسي الحالي في جميع الجامعات السعودية موضحاً أن انتظام بدء الدراسة سار بشكل ميسر بعد أن تحققت أكبر نسبة للقبول من الطلبة والطالبات.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن سعادته وإعجابه بما تحقق من نجاحات للجامعات السعودية في بداية العام الدراسي لهذا العام وخاصة المعدل الكبير للمقبولين من الطلبة والطالبات داعياً الله أن يحفظ على بلادنا الأمن والأمان في ظل تمسكنا جميعاً بالعقيدة الإسلامية السمحة والنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله، متمنياً سموه لجميع المسؤولين وطلبة وطالبات الجامعات السعودية مزيداً من التوفيق والتقدم.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه، وصاحب السمو الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.



نائب خادم الحرمين يستقبل مديري الجامعات


كما استقبل سمو نائب خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة أمس سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين في عدد من الدول الصديقة وهم السفير هشام بن سلطان بن ظافر القحطاني المعين لدى جمهورية البرازيل والسفير عدنان بن عبدالرحمن بن عبدالله المنديل المعين لدى جمهورية الجابون والسفير سعيد بن حسن الجميع المعين لدى جمهورية كوبا.
وقد هنأهم سموه على الثقة الملكية بتعيينهم سفراء في تلك الدول متمنياً لهم التوفيق والنجاح.
ووجههم سموه حفظه الله بأن يكونوا خير من يمثل المملكة والحرص على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول المعينين فيها.
وعبر السفراء عن اعتزازهم بالثقة الملكية داعين الله أن يكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهم.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد بن محمد مساعد وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري.




الأمير سلمان يستقبل السفراء المعينين




أصحاب السمو حضور الاستقبال

قيمتها السوقية تتجاوز1.9مليار ريال وأدت إلى استشهاد رجلي أمن ومقتل وإصابة 57مهرباً ومروجاً

القبض على 762 متهماً في جرائم تهريب واستقبال ونقل مواد مخدرة منهم (247) سعودياً و (515) متهماً من (26) جنسية


رجال الامن يضبطون احدى الشاحنات المحملة بالمخدرات
الرياض-واس
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه إلحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 9/5/1433ه عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة خلال أشهر ( محرم وصفر وربيع الأول وربيع الثاني ) من العام 1433ه التي نتج عنها القبض على (681) ستمائة وواحد وثمانين متهماً لتورطهم في

تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها ، فقد تمكنت الجهات الأمنية المختصة بتوفيق الله تعالى خلال أشهر (جمادى الأولى وجمادى الثانية ورجب وشعبان ورمضان) من العام الحالي 1433ه من القبض على (762) سبعمائة
واثنين وستين متهماً في جرائم تهريب واستقبال ونقل مواد مخدرة تقدر قيمتها السوقية ب(1.906.547.345) مليار وتسعمائة وستة ملايين وخمسمائة وسبعة وأربعين ألفاً وثلاثمائة وخمسة وأربعين ريالاً، منهم (247) سعودياً بالإضافة إلى



(515) متهماً من (26) جنسية مختلفة، وذلك في عمليات أمنية واجه رجال الأمن مقاومة مسلحة في بعضها ونتج عنها استشهاد الجندي أول / يحيى بن حمد السعن والجندي / بدر بن رخي الرشيدي ، نسأل الله الكريم أن يتغمدهما بواسع رحمته ومغفرته وأن يتقبلهما من الشهداء ، كما نتج عن المقاومة المسلحة إصابة (10) من رجال الأمن، ومقتل (18) وإصابة (39) من مهربي ومروجي المخدرات.


مخدر في قبضة حماة الوطن بعد سقوط عصابات الاجرام


وبين المتحدث الأمني أن إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات كما يلي: - أولاً: (6.797.300) ستة كيلو غرامات وسبعمائة وسبعة وتسعون جراماً وثلاثمائة مليجرام من الهيروين الخام، بالإضافة إلى (544.600) خمسمائة وأربعة وأربعين جراماً وستمائة مليجرام من الهيروين المعد للترويج . ثانياً: (17.090) سبعة عشر طناً وتسعون كيلو جراماً من الحشيش المخدر. ثالثاً : (5.177.367) خمسة ملايين ومائة وسبعة وسبعون ألفاً وثلاثمائة وسبعة وستون قرص إمفيتامين. كما تم التحفظ على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين بلغ إجماليها (11.150.372) أحد عشر مليوناً ومائة وخمسين ألفاً وثلاثمائة واثنين وسبعين ريالاً سعودياً. ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها واستقبالها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات.



شهيد الواجب بدر الرشيدي




شهيد الواجب يحيى السعن




سموم جلبها المجرمون للاضرار بابناء الوطن




تفتيش احدى سيارات المهربين


شرطة حائل تكشف سر اختفاء شاب حائل وتقبض على قاتله


البدراني - رحمه الله -
حائل - عبيدالله عبيد
تمكنت الجهات الأمنية بمنطقة حائل من كشف سر غياب الشاب بندر البدراني (16 عاما) المتغيب عن منزل ذويه بعد العثور على جثته بمركز البعايث جنوب شرق حائل في أحد الآبار في ظروف غامضة .
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي: إنه بتاريخ 10/10/1433ه أُبلغ عن تغيب حدث وطيلة المدة الماضية والتحقيقات والتحريات جارية حول مَنْ يشتبه بوضعهم وأثمرت تلك الجهود ولله الحمد إلى التوصل إلى وجود بعض الآثار التي تدل على حدوث جريمة بإحدى سيارات المشتبه بهم والبالغ من العمر 17 سنة وبمواجهته بتلك الأدلة اعترف بقتل الحدث المبلغ عنه ورمي الجثمان بإحدى الآبار وقد قام بالدلالة على البئر الذي رمى به الجثة وتم انتشالها.ولا يزال التحقيق جارياً لمعرفة الملابسات والدوافع والأسباب.



أسماء مستعارة تنشر الشائعات دون أن تظهر على الملأ

نشطاء حقوقيون على النت ولا نراهم في الواقع!


نشطاء الوهم وجدوا فرصتهم في مواقع التواصل الاجتماعي
جدة، تحقيق- سالم مريشيد
ظهر في الآونة الأخيرة كثير من أدعياء الوطنية والغيرة على حقوق المواطن، ولاشك أننا سنرفع "العقال" احتراماً وتقديراً لهؤلاء لو كان هدفهم بالفعل هو الدفاع عن حقوق المواطن، لكنهم في الواقع طلاب شهرة؛ حيث نصبوا أنفسهم من خلال المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" أو "تويتر" محامين عن المجتمع، وهم في الحقيقة عكس ذلك!.
ويلجأ "نشطاء الوهم" إلى نشر توصياتهم ومقترحاتهم عبر أسماء مستعارة، وهو ما يكشف نياتهم السلبية تجاه الوطن والمواطن، وهنا لابد أن يعي أفراد المجتمع، أنه ليس كل من يتحدث عن المصلحة العامة هو أهلٌ لها، ويكفي "الأسماء" أو "الألقاب" الوهمية، التي تؤكد على أن أهدافهم واضحة، وتتركز في نشر الشائعات والأكاذيب، ولو كانوا صادقين لظهروا أمام الجميع بأسمائهم الحقيقية، بل وتحدثوا بكل شفافية ووضوح.



الاختباء خلف أسماء مستعارة يثير الفتنة ونقل الشائعات


ثقافة ووعي
وقال "د.إيهاب السليماني" -مدير عام مؤسسة السليماني للخدمات الاجتماعية-: إنه حتى الآن لم يصدر نظام مؤسسات المجتمع المدني، مضيفاً أن قلة الثقافة بين الناس والوعي في مجال الحقوق أوجد هذه الظاهرة، فالكثير يدّعي أنه مدافع عن حقوق الناس وهو لا يعرفها، مشيراً إلى أن هناك التزامات ومسؤوليات ومواثيق تحت مظلة الأمم المتحدة لابد أن يكون ملماً بها، ولابد أن يكون ملماً كذلك بنظام البلد الذي هو فيه، بل وحتى إن كان يعمل تحت مظلة المنظمات

المحلية أو الدولية، لابد أن يكون انطلاقه وتحركه من خلالها بما يحقق المصلحة العامة، وهو الهدف السامي، مؤكداً على أن من يدافع عن حقوق الناس لابد أن يكون ظاهراً معهم وبينهم، وتخفيه يعني أنه من "خفافيش الظلام"!.
وأضاف أن من يريد أن يخدم حقوق الإنسان سواء تحت مظلة حقوق الإنسان المحلية أو الدولية، أو دون أي مظلة، فالأبواب مفتوحة والأنظمة تسمح بذلك، ومن يتخفى وراء قنوات التواصل الاجتماعي أو بأسماء وهمية فهو يؤدي عملاً غير مشروع.
مهتمون إيجابيون
وشدّد "م.جمال برهان" على أهمية تقنين عمل المهتمين في مجال حقوق الإنسان من خلال هيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان، وهما الجهتان القائمتان في المجال الحقوقي، لكنهما غير متفاعلين، مع ضرورة فتح المجال لمشاركة أفراد المجتمع في العمل الذي يخدم الثقافة الحقوقية، مضيفاً أن الهيئة والجمعية حتى الآن لم يهتما بفتح العضوية لكل من يجد في نفسه القدرة على خدمة المجتمع، وهذا أتاح الفرصة للعديد من الباحثين عن الشهرة ركوب موجة الدفاع عن حقوق الناس عن فهم وغير فهم، ومن منطلق نوايا حسنة وهم عكس ذلك، مؤكداً على أهمية أن يكون هناك تقييم للمهتمين في هذا المجال، وأن يكون الهدف من عملهم هو تحويل المعطيات السلبية إلى إيجابية، وهؤلاء يمكن أن نطلق عليهم إيجابيين في المجتمع، مبيناً أنه من المهم أن تكون الجهات المعنية بمصالح الناس وحقوق الناس على درجة كبيرة من الحرص والعمل على خدمة المواطن، وتحقيق مصالحه بالمستوى الذي يواكب ويحقق توجيهات وأوامر وتطلعات ولاة الأمر؛ لأن أي تعطيل لمصالح المواطن وعدم تلبية احتياجاته قد يكون له أثر عكسي.
وأضاف أن استمرار طوابير العاطلين بين شباب الوطن بينما هناك أكثر من ثمانية ملايين وافد ينعمون بالأمن الوظيفي في بلدنا، وتأخر تنفيذ المشروعات الحيوية وضعف الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات، قد يعطي الفرصة لذوي النوايا الحاقدة للاصطياد في الظلام باسم الدفاع عن حقوق الإنسان.
نيّة غير سليمة
وأكد "د.أنور عشقي" -مدير عام مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية- على أن كل من يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان متستراً وراء أسماء وهمية، دون أن يظهر نفسه، يعكس أن النيّة غير سليمة، بل إنه يهدف إلى التشويش على الناس ويقلق راحتهم، ولا يريد بالمجتمع خيراً، وهذا أمر مرفوض، مشدداً على ضرورة الوقوف جميعاً لهذه الحركات بالمرصاد؛ لأنها لا تريد مصلحة الأمة والوطن، مبيناً أن كل من يحاول أن يستورد لنا حقوق إنسان من الغرب لابد من رفضه، فحقوق الإنسان الصالحة لحياتنا في الدنيا والآخرة موجودة في المصالح المرسلة في الشريعة الإسلامية، وكل ما هو مطلوب منا أن نطبقها بصورتها السليمة لنحقق خير البلاد والعباد ونعيش حياة سعيدة في كل أمرنا.
أسماء وهمية
وأوضح "د.عشقي" أن كل من يرغب في الشهرة جعل من حقوق الإنسان مطية يركبها، وهو في الواقع بعيد كل البعد عن تطبيق حقوق الإنسان في حياته الخاصة، والأدهى والأمر أن يظهر أناس جعلوا من قنوات التواصل الاجتماعي أو من القنوات الفضائية الحاقدة وسيلة للتشويش والبلبلة على المجتمع، مبيناً أننا جميعاً مع احترام حقوق الإنسان وحمايتها وتكريسها والحفاظ عليها، وهو الأمر الذي يدعو له ديننا الإسلامي السمح، وتلزمنا به شريعتنا الغراء، ذاكراً أن كل من يدعو للدفاع عن حقوق الناس يجب أن يكون موجوداً في الواقع، لا أن يتستر تحت مسميات غير حقيقية، أو يتخفى وراء أسماء وهمية تريد الشر بالمجتمع وتسعى لإثارة الفتن.
وأكد البعض على أن الذين يدّعون الدفاع عن الحقوق من وراء الأستار لا يريدون خيراً بالوطن ولا المواطن، وهم يسعون إلى إثارة البلبلة في المجتمع من خلال الادعاء أن حقوق الناس مهضومة وضائعة.
تنفيذ المشروعات
وطالب مواطنون أن تهتم الجهات المعنية بتنفيذ مشروعاتها، وعدم تعطيل مصالح الناس، وأن يعي كل مسؤول دوره المناط به من أجل خدمة الوطن والمواطن دون تعطيل، ثم يعيش الإنسان في معاناة تجعل لهؤلاء المغرضين فرصة لدس سمومهم.
وأوضح المواطن "ماشع المطيري" أن يعمل كل مسؤول على أداء الأمانة التي أوكلت إليه على أكمل وجه، وأن يكون أمينا على مصالح الوطن والمواطن، مضيفاً أنه من المهم أن يكون لدينا الغيرة جميعاً على وطننا ومجتمعنا من خلال الأداء الأمثل لهذه الأمانة والمسؤولية، وما نشرف عليه من مسؤوليات ومهام، وما ننفذه من مشروعات لتكون في مستوى توجيهات القيادة وتطلعات المواطن، مشيراً إلى أنه يجب أن يعي كل مسؤول في كل موقع أن دوره هو تسهيل حصول أي مواطن على حقوقه دون تعطيل أو تأخير؛ لأن أي تقاعس في هذا الجانب قد يعطي الفرصة ل"خفافيش الظلام" أن تمارس أكاذيبها وتضليلها من هنا وهناك



  #2  
قديم 05/09/2012, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق المسجد
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/07/2008
المكان: الواحة
مشاركات: 666

خلال استقباله د. العنقري ومديري الجامعات السعودية :
نائب المليك يشيد بتحقيق أكبر نسبة قبول للطلبة والطالبات في الجامعات السعودية وانتظام العام الدراسي

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة أمس معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يرافقه مدراء الجامعات السعودية في مختلف مناطق المملكة. واستمع نائب خادم الحرمين الشريفين من معالي وزير التعليم لعالي إلى إيجاز عن ما تحقق من بدايات جيدة للعام الدراسي الحالي في جميع الجامعات السعودية موضحاً أن انتظام بدء الدراسة سار بشكل ميسر بعد أن تحققت أكبر نسبة للقبول من الطلبة والطالبات. وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن سعادته وإعجابه بما تحقق من نجاحات للجامعات السعودية في بداية العام الدراسي لهذا العام وخاصة المعدل الكبير للمقبولين من الطلبة والطالبات داعياً الله أن يحفظ على بلادنا الأمن والأمان في ظل تمسكنا جميعاً بالعقيدة الإسلامية السمحة والنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله ، متمنياً سموه لجميع المسؤولين وطلبة وطالبات الجامعات السعودية مزيداً من التوفيق والتقدم. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه ، وصاحب السمو الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.

«التربية» تتبرأ من قرار مكافأة نهاية الخدمة: نحن جهة تنفيذية
تبرأت وزارة التربية والتعليم أمس، من المسؤولية حول قرار مكافأة نهاية الخدمة الذي صدر أخيراً، معتبرة أنها جهة تنفيذية فقط. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني إنه لا يجوز الجمع بين مكافأتي نهاية الخدمة ومكافأة الفئات الوظيفية المشمولة بلوائح خاصة تعتبر جزءاً مكملاً لنظام الخدمة المدنية ومنها الوظائف التعليمية. وبين الدخيني إن هذا القرار يعود إلى مجلس الخدمة المدنية الذي قضى بتعديل المادة 53 من لائحة الحقوق والمزايا المالية والتي تنص على أنه: «لا يجوز في جميع الأحوال الجمع بين المكافأتين لمن انتهت خدماتهم للأسباب الموضحة في المادة العاشرة من لائحة الوظائف التعليمية، على أن يصرف الأعلى منهما إذا توافرت شروط صرفها. وشدد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم على أن القرار ينطبق على موظفي الدولة كافة وليست فقط في حق شاغلي الوظائف التعليمية، مؤكداً أن موظفي وزارة التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات هم جزء من موظفي الدولة وتنطبق عليهم لوائح وأنظمة مجلس الخدمة المدنية الصادرة بالأمر الملكي الكريم. وأضاف المتحدث الرسمي أن شاغلي الوظائف التعليمية فيما سبق تصرف لهم مكافأة نهاية الخدمة مضافاً لها مكافأة نهاية الخدمة لشاغلي الوظائف التعليمية، وقد تم إلغاء هذا الإجراء بقرار مجلس الخدمة المدنية المشار إليه، الذي صدر في شهر ربيع الأول من عام 1432هـ، وتعتبر وزارة التربية والتعليم جهة تنفيذية للقرارات التشريعية الصادرة عن الجهة ذات الاختصاص.

تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين.. انطلاق فعاليات الحوار الاجتماعي الأول لأطراف الإنتاج
فقيه: تحديد ساعات الدوام لا يؤثر في رواتب موظفي القطاع الخاص
كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أنه لا أثر مباشراً لتعديلات تحديد ساعات الدوام على أجور ورواتب موظفي القطاع الخاص، معتبراً أن الربط بين مخرجات العمل والعامل والأجر من أولويات صاحب العمل أكثر من ساعات العمل والأجر. مشيراً في الصدد ذاته إلى إطلاق حملة حماية الأجور التوعوية بعد أشهر بين صاحب العمل والعمال؛ للتوعية بالحقوق ونحوها.


جاء ذلك عقب افتتاح المهندس عادل فقيه الحوار الاجتماعي الأول بين أطراف الإنتاج الثلاثة بسوق العمل بفندق الرتز كارلتون بالرياض، الذي يستمر يومَيْن متتاليَيْن 17 - 18 من شهر شوال 1433هـ، الموافق 4 - 5 من سبتمبر 2012م.

وشدد فقيه على أنه يجب تقديم حسن الظن، مشيراً إلى أن من أدلى بدلوه وأعطى آراء مُسبقة مُعارضة لتحديد ساعات العمل في القطاع الخاص من بعض رجال الأعمال لا يضمرون سوءاً. مستدركاً بقوله: «لكنهم متحمسون لإبداء آرائهم، ويجب علينا إكمال الحوار فيما بيننا للخروج برؤى مشتركة تراعي مصالح جميع الأطراف».

وأوضح فقيه أن نتائج الحوار سيتم الرفع بها نهاية الأسبوع المقبل للجهات المعنية للبت فيها، مشيراً إلى أن منهجية الحوار بإشراك القطاع الخاص ليست المرة الأولى لاستراتيجية الوزارة بالعموم.

وردًّا على إحدى المداخلات التي رأت أن رجال الأعمال متضررون من تحديد الساعات؛ ما يجبرهم على عدم التنفيذ، شدّد فقيه على أنه لا يوجد ما يُسمّى بالرفض كوننا أشركنا الجميع في الحوار للخروج برؤى واضحة تُرضي الجميع، وفي حال صدور نظام لتحديد ساعات العمل يجب التطبيق؛ كون من لا يطبقه يُعَدّ مخالفاً كأي قرار أو نظام من الأنظمة، ويستوجب العقوبة.

وأكد المهندس فقيه أن الوزارة لا تتبنى رؤى مستقبلية قبل انطلاق المنتدى لتحديد ساعات العمل، في حين أنها تتبنى الحوار الاجتماعي تنظيمياً ومالياً بالاستعانة بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، بما للمركز من خبرة ومصداقية عالية، إضافة إلى تبني الوزارة إعداد أوراق علمية رصينة، قام بها عدد من أساتذة الجامعات في المملكة ممن لهم خبرة علمية وبحثية مرموقة.

من جهة أخرى كشف فقيه عن إطلاق التعديل الأساسي الأول على (نطاقات 2) في أقل من أسبوعين.

ويُعَدّ مؤتمر الحوار الاجتماعي الأول بين أطراف الإنتاج الثلاثة بسوق العمل تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - وبشراكة استراتيجية مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ويهدف إلى الخروج برؤية توافقية حول تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص، تأخذ في الاعتبار مصالح أطراف الإنتاج الثلاثة، وهم أصحاب العمل (ممثلين بغرف التجارة الصناعة)، والعمال (ممثلين باللجنة الوطنية للجان العمالية)، والسلطة التنفيذية المكلفة بتطبيق نظام العمل (ممثلة بوزارة العمل).

من جانبه أكد الأمين العام للحوار وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان أن الأوامر السامية التي وجّهت بدراسة معوقات توطين العمالة الوطنية بالقطاع الخاص - وعلى رأسها ساعات العمل - تعكس الأولوية التي توليها القيادة الحكيمة لملفي توطين الوظائف والاستثمار في تنمية الموارد البشرية الوطنية.

وأشار الحميدان إلى أن الاستماع والتشاور بين أطراف الإنتاج الثلاثة حول تحديد ساعات العمل، إضافة إلى قضايا أخرى سيتناولها الحوار في المستقبل، يأتيان ضمن إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الارتقاء بجودة تشريعات وتنظيمات سوق العمل وتكاملها. وأوضح الحميدان أن الحوار يهدف في المقام الأول إلى توليد فرص عمل إضافية، يستفيد منها الباحثون عن العمل، إضافة إلى المساهمة في تحسين بيئة العمل؛ الأمر الذي يعزز من الاستقرار الوظيفي للعمالة الوطنية بالقطاع الخاص.

وأوضح الحميدان أن الحوار حول تحديد ساعات العمل يساهم في التوفيق ما بين وجهات النظر الخاصة باحتياجات العمل وإنتاجيته وبالالتزامات الأسرية والاجتماعية للعامل. وأضاف: «نأمل بأن تؤدي هذه الرؤية المتوازنة إلى زيادة جاذبية العمل بالقطاع الخاص بالنسبة للعمالة الوطنية، بما يزيد من ولاء العامل وإنتاجيته، كما يقلص من حجم الشكاوى العمالية».

وعبَّر الأمين العام للحوار الاجتماعي لأطراف الإنتاج الثلاثة بسوق العمل عن تفاؤله بما ستسفر عنه مداولات الحوار، مؤكداً ضرورة تكاتف جميع الأطراف في مواجهة تحديات سوق العمل. وأفاد الحميدان بأن الحوار يشكل إضافة نوعية لطبيعة العلاقة بين أطراف الإنتاج الثلاثة، من شأنها تقديم معالجات واقعية لسوق العمل، وتحفيز الاقتصاد الوطني. وأوضح قائلاً: «يمثل الحوار الاجتماعي أرضية لبناء شراكة مميزة بين أطراف الإنتاج الثلاثة، تعمل من أجل تطوير ثقافة العمل، بما يكفل تحقيق مصالح أصحاب العمل والعمال على حد سواء، دون التأثير سلباً على أنشطة السوق أو قوته الاقتصادية».

وأفاد بأن الحوار سيشهد لقاءات يومية مباشرة بين أطراف الإنتاج الثلاثة، إضافة إلى عرض أربع دراسات، هي دراسة «تحديد أوقات العمل وساعاته بالقطاع الخاص»، المقدمة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ودراسة «تحديد ساعات العمل من منظور شرعي» للدكتور مازن بن عبد اللطيف بن عبد الله البخاري، ودراسة «التنظيم القانوني لساعات العمل بين الواقع والمقترح» للدكتور منير الدكمي، ودراسة «أثر تحديد ساعات العمل بنظام الفترة الواحدة بقطاع التجزئة على الاقتصاد الوطني» للدكتور هيثم حسن لنجاوي.

ويهدف الحوار الاجتماعي لأطراف الإنتاج الثلاثة إلى تعزيز القدرة الإنتاجية والتنافسية للمنشآت، وكفالة الحق في العمل اللائق للقوى العاملة الوطنية. ويعتمد الحوار في تحقيق ذلك على التشاور وتبادل المعلومات بين الجهات الفعالة والمؤثرة في قطاع العمل حول موضوعات محددة مسبقاً.

من جهته كشف الدكتور مازن البخاري خلال تقديمه دراسة حول تحديد ساعات العمل من منظور شرعي خلال المنتدى أن وقت القيلولة من الأوقات المنهي عن العمل فيها، وينبغي ترك العمل في ذلك الوقت، وينبغي تفريغ العامل كُلياً، سواء بالقطاع العام أو الخاص. مشيراً إلى أن وقت القيلولة شرعاً هو ما قبل الظهر والعصر بقرابة نصف ساعة.

وأشار البخاري إلى أن الأوقات المستثناة شرعاً العمل فيها أوقات الراحة من تناول الطعام وقضاء الحوائج الطبيعية


البنك الدولي يؤكد أن إجمالي تعهدات المانحين يصل إلى (6,4) مليارات دولار
المملكة تدعم اليمن بـ(3,25) مليارات دولار لإخراجه من الأزمة

بدء مؤتمر المانحين المخصص لدعم اليمن أعماله أمس الثلاثاء الذي تستضيفه الرياض لمدة يومين. وأكد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أن المملكة العربية السعودية تتطلّع إلى جهود الدول والمنظمات المشاركة في هذا الاجتماع من أجل دعم مسيرة الأمن والتنمية في اليمن، كما تأمل في مساهمتهم ضمن هذه الجهود لأن ذلك سيساعد على تحقيق السلام العالمي وتحقيق التنمية التي يتطلّع إليها المواطن اليمني، معرباً عن تطلعه في أن يعلن أصدقاء اليمن في اجتماعهم بمدينة نيويورك نهاية الشهر الجاري، عن إسهامات تتناسب مع حجم التحديات التي تواجه اليمن الشقيق. وبين أن مساعدات المملكة في اجتماع أصدقاء اليمن الذي عقد في شهر مايو الماضي بالرياض قدرت بـ (3.25) مليارات دولار أمريكي. بدورها, أكدت نائبة رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا إينغر أندرسن أمس الثلاثاء خلال المؤتمر أن إجمالي تعهدات المانحين بلغ 6,4 مليارات دولار. ويتضمن هذا المبلغ أربعة مليارات دولار سبق أن أعلن عنها خلال اجتماع «أصدقاء اليمن» الذي استضافته المملكة العربية السعودية في نهاية مايو الماضي، ومن بينها 3,25 مليارات دولار من المملكة. وقالت إندرسن «إن الرقم الإجمالي بلغ 6,369 مليار دولار، لتمويل (حاجات) المدى القصير وقسم من المدى الطويل». وذكرت أن «بعض الشركاء لم يتمكنوا من إعلان تعهداتهم لحاجتهم إلى موافقة برلمانية». وأشارت إندرسن إلى أن البنك الدولي قدم منحة بـ400 مليون دولار، وهي تضاف إلى 700 مليون دولار أعلن البنك تقديمها لليمن منها 200 مليون دولار تم صرفها. وكان اليمن الذي يعاني من أزمة اقتصادية وإنسانية خانقة دعا المانحين في الرياض إلى تقديم دعم له بحوالي 12 مليار دولار. وقال وزير التخطيط اليمني محمد السعدي أمام المؤتمر إن «حكومة الوفاق الوطني بحاجة إلى مبلغ 11,9 مليار دولار في المدى القصير، وهي بحاجة ماسة إلى صرف 4,7 مليارات دولار بحلول 20 شباط - فبراير لاحتياجات إنسانية طارئة».

أكثر من مائة ألف سوري يفرون من بلادهم.. والنظام يستهدف الصحفيين الأجانب
الجيش الأسدي يفقد السيطرة على حلب.. ويستدعي جنود الاحتياط

سيطرت قوات الجيش الحر أمس الثلاثاء على مقر أمني يقع شرق البلاد إثر اشتباكات عنيفة ليل الاثنين الثلاثاء مع القوات النظامية أسفرت عن قتلى، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان. ويسطير الجيش الحر على 65 % من مدينة حلب, وفقدت القوات النظامية سيطرتها على المدينة. وأفاد بيان المرصد أن «مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة سيطروا على مقر قسم الأمن العسكري بشارع سينما فؤاد في مدينة دير الزور بعد اشتباكات عنيفة استمرت حتى ساعات الفجر الأولى من أمس».


وأسفرت الاشتباكات عن مقتل اثنين على الأقل من المعارضة وما لا يقل عن ثمانية من عناصر القوات النظامية. وتحدثت لجان التنسيق المحلية من جهتها عن «قصف مدفعي كثيف وعنيف على أحياء المدينة بمعدل قذيفة كل دقيقتين وتصاعد أعمدة الدخان من الأحياء السكنية في عدة مناطق» فيها.

وسقط «مقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية» في ريف دير الزور، حسب المرصد الذي لم يذكر أي تفاصيل عن طبيعة الاشتباكات ومكانها. واستدعت سوريا أعداداً متزايدة من الجنود السابقين من الاحتياطي للخدمة في الجيش في مؤشر على حشد الجهود لإخماد الثورة التي اندلعت قبل 17 شهراً ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بعض جنود الاحتياط الفارين وضابط في الجيش إن آلاف الجنود استدعوا خلال الشهرين المنصرمين لتعزيز الجيش السوري الذي يصل قوامه إلى 300 ألف جندي وإن كثيراً منهم لا يلبون نداء الخدمة العسكرية. وقال مساعد قانوني استدعي للخدمة في دمشق «لدينا خياران: البقاء وقتل سوريين أو الانشقاق والفرار من المحاكم العسكرية.» وطلب المساعد عدم ذكر اسمه لاعتبارات أمنية.

وقال ضابط في الجيش في حمص إنه يعتقد أن نصف من تم استدعاؤهم في الشهور القليلة الماضية لبوا نداء الخدمة العسكرية لكن لم يتسن التحقق من هذا الرقم أو التأكد من أن وحدات أخرى بالجيش شهدت مستويات مماثلة من جنود الاحتياط الذين لم يمتثلوا لأمر الاستدعاء.

من جهة أخرى, قال أحد قيادي مقاتلي المعارضة السورية أمس الثلاثاء إن نظام الأسد أصدر تعليمات لقواته بقتل الصحفيين الأجانب. وقال عبد القادر الصالح قائد لواء التوحيد التابع للجيش السوري الحر في مؤتمر صحفي في تركيا أن قواته احتجزت جندياً كان ضمن المسؤولين عن قتل صحفية أجنبية في حلب الشهر الماضي.

وأصيبت الصحفية اليابانية ميكا ياماموتو بإصابة قاتلة أثناء قتالبين قوات الحكومة والمعارضة. وقال الصالح إن بإمكانه القول إن نظام الأسد يتعمد خطف وقتل الصحفيين الأجانب وإن هذه هي سياستهم وأنه على علم أنهم قتلوا عن عمد الصحفية اليابانية. وقال إن الجندي المحتجز اعترف أثناء التحقيق معه أنهم طلب منهم خطف الصحفيين الأجانب وقتلهم. وفيما يخص اللاجئين الذين ينزحون من بلادهم خوفاً من القمع الدموي, أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس أن أكثر من مائة ألف سوري غادروا البلاد في أغسطس.

وقالت المفوضية إن «هؤلاء لجأوا إلى الدول المجاورة» موضحة أنه «أكبر عدد يسجل خلال شهر منذ بدء النزاع». وأكدت ناطقة باسم المفوضية أن وضع اللاجئين العراقيين في سوريا يثير قلقا كبيرا أيضا. وأضافت «إنهم يهربون بالمئات من البلاد ويتعرضون لتهديدات مباشرة»، مشيرة إلى سائق سيارة أجرة كان يقل عائلة من اللاجئين العراقيين تعرض لهجوم ومقتل ثلاثة لاجئين عراقيين في إاحدى ضواحي دمشق.













  #3  
قديم 05/09/2012, 06:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صباح الخيييير

جثة حائل : الله يرحم المقتول و ان شا الله ياخذ القاتل جزاه بغض النظر عن عمره

و ما ابغي اشوف دفع ديته بالمجلس

ساعتها تصير الدنيا فوضه , اقتل و ادفع
  #4  
قديم 05/09/2012, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 05/09/2012, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله يرحم شهدااااااء الوااااجب ويقتص من القتلهـ....

والله يهلكـ بشااااار النعجه ومن معااااااه...


ماشاااااء الله كل هالاطفاااال وعجز...

لو بكااامل العااافيهـ وش يصير

مشكور عاااشق المسجد على رفع الاخبااااار
  #6  
قديم 05/09/2012, 09:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شـــذى
استشاري سابق بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/11/2005
المكان: تحت غيم مثخن .!
مشاركات: 5,776




وعليكم السلام ورحمة الله
صباح الخيرات والليرات

إقتباس
شرطة حائل تكشف سر اختفاء شاب حائل وتقبض على قاتله

الله يرحمه ويغفر له ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان






******

عاشق المسجد
الله يجزاك كل خير على نقل الاخبار
دمت بكل خير



.

  #7  
قديم 05/09/2012, 10:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ AlaSmRI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/05/2007
المكان: BALLASMER CITY
مشاركات: 1,723
يعطيك الف عافيه
بالتوفيق
  #8  
قديم 05/09/2012, 11:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية على الأخبـار
شكراً لك
  #9  
قديم 05/09/2012, 01:19 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/08/2007
المكان: في مكان بيتنـآ .,., .
مشاركات: 665


جهد جبار ..

تشكر عليه يا عاشق .

حسبي الله على المروجين بس !

أجل مليار وتسع مية ألف !

الله يرحم جنودنا البواسل .
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:10 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube