#1  
قديم 30/11/2011, 09:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Thumbs up إيه استطيع أعمل وأعيش متواري: أهم شيء (الجهد بإتقان وإخـلاص) اليأس ما عمره أقام بجـواري/ بحر الأمل عشقي وأنا فيه غـواص؛



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مساء الخير لكل من بقلبه نوايا خير


وحشتوني قد الدنيا , عساكم بخير يارب

موضوعي من زمان نفسي اكتب عنه معلومات تعلمتها من دكاترتي الله يذكرهم بالخير يارب
بس ماكنت عارفه كيف اصيغها واسردها لكم , وجا من ساعدني ( ريم النهاري )


ابدأ معاكم بـ سؤال :
ليه تطلب العلم اش أهدافك طموحاتك وأمنياتك .. شهادة أو مال أو.. ؟


تعرفون إن

ممكن أعمالنا الدنيوية مجرد حسن النية تصبح من أعمال الآخره ونكسب الآجر العظيم
وممكن أعمال نعملها ونعتبرها لـ الآخره لكن بسوء النية فقط تصبح مجرد دنيوية وما نستفيد منها !!

تتوقعون

كم شخص كان جوابه على السؤال السابق يهمني الأجر بطلب العلم والآخره مو بس الشهادة !!

( بالنية فقط تتغير أمور كثيرة بحياتنا , إما تعظم أو تُحقر )
وكلاً على نيته يلقى توافيقه ,,




هي تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين ،
فمتى نسيت رؤية الخلق بدوام نظرك إلى الخالق ، فقد تحقق لك الإخلاص .

قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ
هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ "

قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِي النَّارِ "




لو شخص كان همه الشهادة أو المال فقط وكان يعمل الحرام من غش بالاختبارات وأخذ تعب الغير,
وأهمل جانب مهم بـ أعماله وهو :
حسن النية
كيف يصحح ويحسن من نيته ؟ ويغير ويعدل من سلوكياته لكسب رضا الله والأجر ؟

1- حسن النية:
فقال يحيى بن أبي كثير: تعلموا النية، فإنها أبلغ من العمل .
فرب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية .

2- قصد الآخرة :

ولا يقصد به الأغراض الدنيوية ؛ من تحصيل الرياسة والجاه والمال ، ومباهاة الغير ,
قال أبو يوسف رحمه الله : يا قوم أريدوا بعملكم الله تعالى ،
فإني لم أجلس
مجلساً قط أنوي فيه أن أتواضع إلا لم أقم حتى أعلوهم ،ولم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أعلوهم إلا لم أقم حتى أفتضح .

3- الطاعة : فالعلم رزق لا ينال بالمعصية :

قال صلى الله عليه وسلم : ((إنَّ روح القدس نفث في روعي أننفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب،
و لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال
ما عنده إلا بطاعته))
اعلم أخي في الله أنَّك تطلب الخير من الله ، وما عند الله لا ينال إلا بطاعته .

4- احذر الرياء:
قال عبد الله الأنطاكي : من طلب الإخلاص في أعماله الظاهرة ،
وهو يلاحظ الخلق
بقلبه ، فقد رام المحال ؛ لأنَّ الإخلاص ماء القلب الذي به حياته ، والرياء يميته , فلا بد إذاً للنجاة في الآخرة ،
وللانتفاع بالعلم في الدنيا ، والنفع به من
الإخلاص ، رزقنا الله وإياكم إياه .

5- احذر النفاق :
احذر أن تكون منافقاً ، وأنت لا تشعر ، مرائياً من حيث لا تعلم ،
فـ كثيراً من طلاب العلم سقطوا لمَّا غفلوا عن تلك الشهوات الخفية ،
وهذه الشهواتالخفية تهجم على قلب المتعلم صغيراً كان أو كبيراً ،
مشهوراً كان أو مغموراً ،
فتفسد عمله ، وتخيِّب قصده ، عافانا الله وإياكم منها. .
إنها شهوة الترفع وحب الظهور ، شهوة كسب الاحترام والتوقير.، شهوة طلب الشهرةوأن يشار إليه بالبنان.،
إنها مصيبة اتخاذ العلم وسيلة لنيل غرض من أغراضالدنيا ؛

6- البعد عن التكبر والغرور :
فإنه السم القاتل لطالب العلم فـ والله ما تواضع طالب العلم إلا رفع الله شأنه،
وما أصاب الغرور والكبرياء طالب
علم إلا أذهب الله بركة علمه،


7- العمل ... العمل :
لأنه ثمرة العلم النافع، فالعلم إذا لم يصحبه عمل، فهو علم بلا ثمرة، فالنصيحة أن
يذهب هذا الطالب لشيء أخر له ثمرة كالتجارة فثمرتها الربح والمال،
فلعلها
تكون أنفع له من طلب العلم, ويدخل في العمل ترك جميع المنكرات،
وفعل جميع الطاعات..الخ
.

8- الصبر :
الصبر على كل ما يخدم طلبك للعلم، والصبر على الحفظ إن كان لك وردا وتحافظ عليه، والصبر على قلة الرزق، إن تسبب انشغالك به قلة الوارد المالي .

9- ترك المراء ولو كنت صادقاً :
لأن المماراة لا تنشر العلم ، وإنما تنشر البغضاء والشحناء ، وتورث الكبرياء والغرور، وفي المقابل لا بأس بالمناظرات في الحق والمناقشات البناءة،
لأن في
المناظرات والمناقشات إظهار للحق وإبطال للباطل كما لايخفى،
وتدرب على سبر
العلوم ، ولكن عند المناظرات تضعف النيات، فانتبه لذلك .

10- عدم الاقتصار على علم واحد في طلب العلم :
لأن طلب العلم مثل الأعداد له بداية وليس له نهاية. لأنك في البداية تحتاج
لمفاتيح العلوم، لتسير في درب العلم هاديا مهديا.

11-ترك التعصب :
من تعصب لفلان من الناس، أو لجماعة، أو لمذهب ، أو تيار ، أو شيخ ، أو حاكم ، أو مؤلف ...الخ لا تتعب نفسك في مناقشته ومحاورته

12- اقتصد فيما يروح النفس :
مما لا شك فيه أن النفس البشرية جبلت على حب المزاح واللعب أحيانا،
فقد فعله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما هو مشهور ،
ولكن ضابط ذلك إذا جاز
الفعل شرعا، ولكن محل النصيحة الاقتصاد في ذلك حتى
لا يموت القلب
.

13- امسك عليك لسانك :
فطالب العلم معرض للنيل من عرضه ، ومعرض للحوار مع بعض السفهاء
أو الجهلة،
ومعرض لمشاغبات الأقران والحاسدين، فإن لم يتحلى برباطة الجأش،
وقوة القلب،
استدرج يمينا وشمالا حتى يتلف ويسقط في هذا المستنقع الوَحِلِ،
كما هو مشاهد في
كثير من الأحيان



1- كان الحسن البصري كثيرًا ما يعاتب نفسه ويوبخها فيقول :
تتكلمين بكلام الصالحين القانتين العابدين,

وتفعلين فعل الفاسقين المنافقين المرائين ، والله ما هذه صفات المخلصين .

2- كان سفيان الثوري يقول :
كل شيء أظهرته من عملي فلا أعده شيئاً ؛ لعجز أمثالناعن الإخلاص إذا رآه الناس .

3- قال بعض السلف :
أعز شيئ في الدنيا الإخلاص, وكم أجتهد في إسقاط الرياء عنقلبي
وكأنه ينبت فيه على لون آخر.

وكان من دعائهم : اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه ، واستغفركمما جعلته لك على نفسي ثم لم أف لك به ،

واستغفرك مما زعمت أنى أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمت .

4- ذكر سفيان الثورى : ما عالجت شيئاً أشد علىَّ من نيتي

5- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عملهكُتب له أجر عمله وأجر حسبته

6- قال الإمام أحمد :
( الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى
الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه )


يتبع ~


اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 01/12/2011 عند الساعة » 12:01 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/11/2011, 09:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141




إني لأخجلُ إن ذكـرتُ قصتكم .. .. فبوصفكـم كـلُ الكـلامِ يَحارُ
شهداءُ العلم والقلوبُ تضمكم .. .. طبتـم وطاب الخلدُ يا أحـرارُ


أ- أنثى من زمن النقاء ~

ريم النهاري
ذكرت اسمها بـ بداية الموضوع وهذه معلومات عنها :
ريم ذات الـ 25 سنة , توفيت في حريق مدرسة براعم الوطن بجدة ،
كانت في قصتها فصول من التضحيات التي تجلت في الساحة، إذ أنقذت طالبات فصل كامل من مرحلة الروضة قبل أن
تلقي بنفسها إلى
الدور الأرضي بغية النجاة إلا أن القدر كان أقرب إليها من الأرض

كانت ريم تنقذ طالبات الروضة بإلقائهن للرجال الواقفين أسفل المدرسة،

مسجلة بذلك قصة إيثار وتضحية يندر تكرارها
وعندما أنجزت مهمتها ألقت بنفسها إلى الأسفل فوجدت مصابة بشج في الرأس وعاجلها الأجل
قبل أن يصل بها
المسعفون إلى المستشفى فغطوها بلباس الإحرام.

يقول خالها علي محمد العريشي بحسب صحيفة عكاظ :
كانت ريم تبث أمنيتها لشقيقها بأنها تريد غرفة خاصة تسكن فيها وكأنها تنتظر قدرها الذي حتم عليها ذلك في قبرها ,
كانت الغرفة التي
تسكن فيها مشتركة، لا سيما أن الشقة المستأجرة التي تقطن فيها برفقة أسرتها لاتزيد على ثلاث غرف تضم شقيقها المعوق


ب- مقاطع يوتيوب :

* أنشودة عن ريم النهاري + غدير كتوعه الله يرحمهم
‫تلميذتي عبدالعزيز العبدالله حريق براعم الوطن جدة‬‎ - YouTube


* وماننسى حادثة طالبات جامعة بحائل الله يرحمهم ,

* قصيدة لـ الشاعر نايف العتيبي لـ طالبات الجامعة




بالأخص المعلمين لأن المدرسة ثاني مكان يتعلم منه الطفل بعد الأسرة , فهو الأهم ,
* طلابكم أمانة أمانة , أتمنى تآثروا بطلابكم بـ حسن أخلاقكم وردود أفعالكم وكلمة طيبة , ونتذكر قول لقمان الحكيم :
" القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها "

* أغلب المدرسين يتوقع مهمته يشرح الدرس ويمشي , هذا لو شرح زين بعد
في أمور للأسف الأغلبية مهملينها من تنمية مهارات الطالب معرفية لغوية سلوكية وغيرها, وتزويده بـ معلومات تفيده بـ مختلف مجالات حياته ,,
ترى ما بينقص منك رجل ولا يد لما تقدم معلومة كويسة

وأوقات ما يحتاج نتكلم , مجرد عمل تقوم فيه ممكن يأثر بحياة طالب للأفضل .

* كل من اقتدى بعمل خير قدمته , بـ إذن الله تكسب أجر ,اش احلى من كذا ؟

* نتمنى مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب بـ تنوع الأسئلة وبـ الشرح
مو كل الطلاب سوا بـ القدرات أو البيئة الاجتماعية والوضع النفسي فطبيعي هذه كلها تأثر بـ تكوينه
بلاش تصيرون نفسيين زي وحده الله يستر عليها


* معلومة :
السنوات الأولى بحياة الإنسان تعتبر أهم مرحلة بحياته فهي البنية الأساسية لـ تشكيل شخصيته ,
وأكد علماء النفس إن الخمس سنوات الأولى من حياة الإنسان لها الأثر الكبير بحياته المستقبلية
لأن أكثر من نصف القدرات العقلية للإنسان تكمل قبل تجاوزه عمر الـ 6 سنوات
والطفل بـ هالعمر يتأثر بالبيئة أكثر من الطفل الأكبر منه بـ العمر سبحان الله ..

* تذكر نفسك وأنت بعمر هـ الطالب , وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك ,

قلت هالكلام لأن
كثير من دكاترتي استفدت منهم بحياتي الله يجزاهم خير يارب ومنها هالمعلومات اللي ذكرتها
بـ الإضافة: ريم النهاري خير مثال لـ مربية اجيال فاضلة الله يرحمها ,


* لمجرد شفت هالحادثتين السابقة وبالأخص عن ريم تذكرت كثير من مدرساتي + معلومة حسن النية بـ أعمالنا

* وكم من كان نيته من بين المتوفين والأحياء العلم من أجل العلم ومن نيته الشهادة فقط ؟!
واختلاف بحياة الاثنين فرق السما عن الأرض .

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات

* المراجع:استخدمت أحد المواقع + كم معلومة من كتاب علم نفس + التعليم

* المصمم
: الله يوفقه غلبته معيмя.єтiкaтє

* سؤال : خبرونا عن موقف صار لكم بحياتكم آثر فيكم وتعلمتم منه أو معلومة فادتكم ؟ مو شرط بالدراسة
- كم قلب بالموضوع ؟

إن أحسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.



احترمكم
بطلة






اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 30/11/2011 عند الساعة » 11:49 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/12/2011, 08:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جيجي نيفيز
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/10/2010
المكان: فيي آلدنيآ ,,
مشاركات: 369
موضوع بطل يآبطلة

وآلله آن آلمدرسين ,,مآ يفهموون آن آللي يدرسونه آنسآآن

تعقيد في تعقيد ,,نفسي آروح للمدرسة عشآن آستمتع وآنآ آتعللم

نفسي آروح للمدرسة وآنآ مشتآق لهآ,,نفسي آلقى مدرس يدخل آلفصل

ومآ يحسسنآ آنه جآي يشرح ويمشي ,,كذآ مآ رآآح نفهم آبد

ويقوولون شعب مآ يحب آلدرآآسة..!! آنت يآلمدرس عليك مسؤولية

تخللي آلطآلب يرتآح للمدرسة ,,مآآ تخليه يكرههآ

يعني مآسآلتوآ نفوسكم ليش آلطلآآب آكبر همهم آلآجآزة ؟؟

صدقوني لو في مدآرس زي آلنآآس ,,وربي كآآن تلقى آلطلآآب على آحسن مستوى

لكن آللي آشووفه عسكرية ,,7 سآآآعآآت وربي مدري كيف تبي آلوآحد يفهم؟؟

آسلوب آلمدير معك ,,آسلوب شوآآرعي ونص آلمدرسين كذآآ

مدرس يحسب نفسه دكتتور ,,!! ويتكبر على آلطلآآب


وش آلمآنع لو وضعت وزآرة آلتربية وآلتعليم (آللي يبغى لهآ تربية)آلدرآسة على 5 سآآعآت

يعني من 7 آلى 12 ,,وش آلمشكلة ؟؟

تقولون آلحصص كثيرة!! طيب ليش تكثرهآآ آنت




تحسب آذآ كثرتهآ تبي تصير متطوور؟؟

لآآتطفشوووووون آلطلآآب ,,وتقولون آنكم كسآلى ومآتحبون آلدرٍآسة



..آآخ بس وربي في فمي مآآآآآآآآآء

لكن مآآفي فآآيدة ,,آلله يعين بس


آلله يرحم ريم آلنهآآري ويسكنهآ آلفردوس آلآعلى ,,وجميع موتى آلمسلمين


مشكورة آختي ,,عذرآ على آلآطآلة

اخر تعديل كان بواسطة » جيجي نيفيز في يوم » 01/12/2011 عند الساعة » 08:16 AM السبب: خطأ نص
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/12/2011, 09:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
اهلا وسهلا بطلة

امنيتي اعرف من اين تستلهمين عناوين موضوعاتك ؟!


إقتباس
ليه تطلب العلم اش أهدافك طموحاتك وأمنياتك .. شهادة أو مال أو.. ؟

كم شخص كان جوابه على السؤال السابق يهمني الأجر بطلب العلم والآخره مو بس الشهادة !!

اعتقد ان لدي وجهة نظر في هذه المسألة .. ويمكن ان اضع نفسي كنموذج

انا اختصاصي الاكاديمي في العلوم المالية .. دخلت هذا الاختصاص عن قناعة تامة ولكن ليس عن حب في العلوم المالية على الرغم من علاقتي الجيدة بالارقام بل لأنني كنت انظر من زاوية الشهادة التي تمكنني من الحصول على وظيفة تمكنني من الوفاء مستقبلا بالتزاماتي واحتياجاتي الاسرية .. واعتقد ان الله اكرمني ووفقني في هذا التخصص .. نعم لم اكن احب هذا التخصص ولكن تعلمت كيف أحبه

واعتقد لو ترك لي الخيار بشكل عاطفي .. لربما توجهت لدراسة علم الاجتماع

ولاحظ الفارق بين الاهتمامين .. لغة مالية رقمية جامدة وخالية من اي مشاعر .. ولغة انسانية تعني بمشاعر الناس وحقوقهم ومتطلباتهم !

اعتقد ان اي منا في حاجة لتحقيق التوازن في العلم والمعرفة بين متطلبات حياته وبين ما يشبع نهمه الفكري والنفسي والمعرفي في العلوم الأخرى كالدرسات الدينية او الاجتماعية او السياسية او الادبية ،،،

وكما تفضلت ( بطلة ) دوما يجب ان نقرن اعمالنا بحسن النية والتوكل على الله ،،،


فقرة كيف يصحح الطالب نيته .. في غاية الروعة وتحتاج القراءة بتمعن وتفكر


إقتباس
خبرونا عن موقف صار لكم بحياتكم آثر فيكم وتعلمتم منه أو معلومة فادتكم ؟ مو شرط بالدراسة
- كم قلب بالموضوع ؟

سأختصر الاجابة بمقولة جدا رائعه .. احاول جاهدا ان تكون ديدن في حياتي .. وهي :

ان تشعل شمعة خيرا من ان تلعن الظلام

ومن حيث عدد القلوب في موضوعك فهي تعادل عدد الحروف في عنوان موضوعك


دمت متميزة

يعطيك العافية ،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/12/2011, 01:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيييييييييييييييم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/06/2005
المكان: شبكة الزعيم تكفيك"وزيادهـ"
مشاركات: 15,370
ينطبق عليك المثل اللي يقول من طول الغيبات جاب الغنايم بـ طله

أما عن التعليم فالعمر ينقضي أصلاً بالتعلم والتعليم !

وبالدراسة يقضي الانسان 12 سنة من حياته تكونت فيها شخصيته ومن خلال المدرسة بعد الأهل وطبعاً بمشيئة الواحد الأحد
يكون انسان صالح او طالح !



طبعاً أنا هنا أتحدث بشكل عآم "غالباً"

فكل شيء ممكن يتغير بيوم وليلة ~


وربنا يستر !
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/12/2011, 02:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ســـــ SMN2002 ـليمان
كاتب مخضرم بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/12/2001
المكان: الجوووووف ولكن للعمل (حفرالباطن)
مشاركات: 3,852
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
الله يعطيك العافية موضوع متكامل ومترامي الاطرف من الكم الهائل من الفوائد الموجودة فيه
وضعتي نقاط اثق واجزم لو كل من طبقها واتبعها متعلم او معلم او اي شخص سوف يكون ناجحا ومخلصا
في علمه وعمله

والله يرحم ريم النهاري وغدير
وطالبات جامعة حائل وكل من مات من المسلمين
بالنسبة للمعلمين والمعلمات
هناك عملية تكاملية ومعادلة لابد ان تكون متساوية بين البيت والمدرسة
الان اختي بطلة الطلاب عندنا يأتي للمدرسة ومقولة عليك بالمواد اللي تنجحك وبها رسوب يقصدون مواد الدين والعربي
التربية وماا ادراك بالتربية المعلم مهما فعل اذا الطالب سيء التربية لن ينقل للبيت او من حولة تصرف المعلم اذا كان عامل عمل ممتاز
مشكلة المعلمين الكبرى والحملات الشرسة عليهم
انه فقط ينظر لخطأ شاذ ويتم تعميمه على جميع المعلمين
انا على سبيل المثال معلم رياضيات بس ولله الحمد رغم صعوبة المادة وضيق وقت الحصة
الا انني اوجة الطلاب لبعض الامور المهمة في حياتهم
الطلاب وفي مرحلة الابتدائي تخيلي اختي لا يلقون للرياضيات بالاً بسبب ان مافيها رسوب
وباقي المواد يحصل الطلاب على التجاوز

معلمين من مرحلة الابتدائي وحتى مرحلة الثانوي كانوا يضربوننا ولكن على خطأ
والحمدلله
في الابتدائي ما خلصنا ثالث ابتدائي الا وحنا حافظين جدول الضرب
الاخطاء الاملائية انتهت بنهاية المرحلة المتوسطة


الجوانب الانسانية والتربوية في المعلمين موجودة
اذا اخوي اللي اكبر مني معلم وكان يدرس في احدى القرى والله ثم والله ودون ان يخبرنا
اكتشفنا انه يشرى للطلاب ثياب وملابس داخلية وذلك بسبب فقرهم وغيره
معلمين يرعون اسر طلاب ولا يريدون ان يعرف ذلك
الطالب السيء هو من ينقل الاخبار السيئة عن المعلم
المعلمين قبل عام ١٤١٧ يتعين على المستوى الخامس
براتب تقريبا ٧٠٠٠ ريال
المعلمين والمتعينين عام ١٤١٧ وحتى ١٤١٩
المستوى الثالث براتب ٤٩٩٥ ريال
المعلمين والمتعيين عام ١٤٢٠ وحتى عام ١٤٢٢
تم التعاقد معهم براتب مقطوع ٤٠٠٠ ريال
وتم تثبيتهم على المستوى الثاني الدرجة الاولى براتب ٤٠٧٦ ريال
والمعلمين المتعيين من عام ١٤٢٣ وحتى ١٤٢٩
المستوى الثاني الدرجة الثالثة ٤٥٠٠ ريال
مع العلم انه ومن عام ١٤٠٢ وفي الخدمة المدنية ونظام سلم رواتب شاغلي الوظائف التعليمية
يعين المعلم حامل شهادة البكالوريوس التربوي على المستوى الخامس والغير تربوي المستوى الرابع
بعد محاكم ومداولات
جاء قرار ملكي واضح بتحسين وضاع ٢٠٥ الاف معلم ومعلمه للمستوى الخامس عام ١٤٣٠
ولكن وكاعادة المسئولين عندنا قتل اي فرحة تخص اي مواطن وقام وزير المالية والخدمة المدنية
بقرار التحوير وهو نقل اي معلم الى المستوى الى اقرب راتب والمفروض المعلم اللي له خدمة ٦ سنوات يعين المستوى الخامس الدرجة السادسة وهكذا
ونتيجة هذا القرار تساوت اربع دفعات بالراتب
بمعني ان واحد معلم توظف عام ١٤٢٦ وجاء معلم وتعين عام ١٤٣٠
لهم نفس الراتب هاتوا لي في اي قطاع حكومي اثنين واحد متوظف العام وواحد متوظف هالسنة لهم نفس الراتب ماقلنا اربع سنين
الامر الثاني اي معلم متخرج ويتم تعيينه الحين يعين على المستوى الخامس الدرجة الاولى براتب يتجاوز ٨٠٠٠ ريال ويطبق عليه القرار الصادر بعام ١٤٠٢


المقصد من الكلام السابق انه تم احباط المعلمين القدماء والمتعينين من عام ١٤١٧
وحتى ١٤٢٩

ومع هذا هناك نسبة كبيرة تؤدي عمالها على اكمل وجة
تعليم وتربية وإيثار
وأسالوا اهل المكتبات والخطاين عن مداخيلهم بس من المعلمين والمعلمات

انا كنت في مدرسة بالدمام عدد طلابها يتجاوز ٦٠٠ طالب
وعدد المعلمين يتجاوز ٣٥ معلم ودون مبالغة لم يشتكي الطلاب من معلم واحد بالعكس كل طلاب معجبهم معلمهم او اللي يدرسهم تخصص معين نلعب معهم كورة واثناء الحصة في اخر الدرس ضحك او توجيه
نحو امر ديني او تربوي
طلاب معي يتواصلوون بالجوال حتى بعد نقلي من الدمام على الرغم انني ادرس رياضيات ومعروف مدرس
الرياضيات الطلاب ما يحبووونه

انا لا ادافع عن المعلمين فا منهم الصالح والطالح
زيهم زي اي قطاع حكومي اخر

صح هم يكونوا اكثر اشخاص تواجد مع الطالب ولكن هم بشر
فصول يتجاوز عددها ٣٠ طالب ومطالب بتقويم وتحضير واشراف يومي وعدد حصص يقترب من ٢٤ حصة
بالاسبوع وحصص انتظار ومشرف يطالبك بالالتزام بالمنهج وخصوصا بعض المناهج الطويلة
اللي تقريبا كل حصة درس زي الرياضيات حتى بعض الاحيان ما يقدر يعمل حصص مراجعة وحل تمارين

بس مايمنع ان المعلم يكوون مخلص في عمله متحلى بالاخلاق الفاضلة ويراعي الطلاب ويخاف الله فيهم
وان ينزع كل الحواجز التي بينه وبينهم لان الطالب اذا كره المعلم ابدا ما راح يكون مركز في الدرس او يحب المادة

بطلة من زمااااااان عن هالمواضيع اللي تحيي المجلس وتثرررري مرتاديه بالفوائد والمعلومات القيمة

اخر تعديل كان بواسطة » ســـــ SMN2002 ـليمان في يوم » 01/12/2011 عند الساعة » 05:40 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/12/2011, 11:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Swarovski
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/09/2009
المكان: لاتقاس مسافات الود بحسابات الجغرافيا بل بتجاور القلب للقلب
مشاركات: 1,167

اكاد أجزم أن اي إنسان يمشي على البسيطة ؛ قد ارتبط اسمه بصفة غالبة عليه !
الآ صفة الآخلاص لم اجده قطعا في احدهم << معلمينآ
وللاسف التعليم أصبح عندنا من أكبر العراقيل في وجه الذكاء و والحرية الفكرية لانه فشل فشلا فظيعاً في توصيل أهم الدروس و هو حب العمل واتقانه
و هدا لانه سُخّر لتكثيف الجهالة في العقول عن طريق حشوها بالحقائق المطلقة المقدسة ؟
رساله لكل معلم خان امانته
:
أن إهمال محاسبة النفس حتى عند الصغائر تدنيها من ذنوب الخلوات حتى تقع فريستها..
ولا تسأل عما تفعله ذنوب الخلوات من( جرح للدين ومايتبعه على الأمد البعيد من الهوان على النفس
حتى يعصي الإنسان وهو متخبطٌ هل صحيح ما أفعله أم خطأ ؟)

,
فيتمادى ويتمادى حتى يفقد إحترام الذات فينساها
(كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم)

..
اتقوا الله فينآ
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/12/2011, 01:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 9متيمة الزعيم9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
المكان: تحت المطر
مشاركات: 1,683
وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته
أهلا بـ بطلة

موضوع مهم جدآ خصوصآ في مآيتعلق بحسن النيّة والإخلاص في العمل
لأن أبسط شي ممكن نعمله يكون عبآدة فقط إذآ أحسنّآ النيّة وأخلصنآه لله
والعكس صحيح
ويعطيك العآفية كفيتي ووفيتي في هالنقطة بالذات

إقتباس
بالأخص المعلمين لأن المدرسة ثاني مكان يتعلم منه الطفل بعد الأسرة , فهو الأهم ,
* طلابكم أمانة أمانة , أتمنى تآثروا بطلابكم بـ حسن أخلاقكم وردود أفعالكم وكلمة طيبة , ونتذكر قول لقمان الحكيم :
" القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها "

هذه النقطة مهمّة بشكل لا يتصوّرهآ المعلّم نفسه
وخصوصآ معلمّي الصفوف الدنيآ
الكلمة الطيبة لهآ مردود جدآ جميل على الطآلبــ/ـة
ممكن يظّل اثرهآ لسنوآت وسنوآت
والعكس صحيح ،فكلمآت مثل أنت فآشلـ/ـة أو مآتفهمـ/ـين
قد تدمّر شخصيته وتترسّخ في عقله ويكون تسبّب في تعطيل عضو من الممكن يكون له دور في المجتمع
والسبب كلمآت قد لآيُلقي لها المعلّم أو المعلّمة بال
أتمنى من كل شخص في هالمنصب إنه يعمل كـ مُربّي أولآ وليس مدرّس فقط

الموآقف التي ترسخ بذاكرة أي شخص تكون لا محآلة على طرفي نقيض
وتتعلّق بالأشخآص أو الأفعآل إيجآبآ أو سلبآ


من لآيشكر النآس لا يشكر الله
بطلة كالعآدة موآضيعك بطلة
شكرآ من هون لعندك يآبعدي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/12/2011, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221
نورتي الحتة بطلتك يا بطلة
مثل هذه المواضيع قد تزين عملا وقد تنقص عملاَ << افهموها مثل ما تبون
شكرلكـ دخولي من اجل تسجيل اعجابي بموضوعك
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/12/2011, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
صباح الخير ,

كالعادة نسيت اذكر نهاية الموضوع اللي يبغى ينقل الموضوع براحته بس
يكتب إنه من منتدى الهلال , مااحلله اللي مايكتب
ولو ماكتب يارب يطيح من الدرج 5575676888 مره


** ** **


تذكير بسورة الكهف ليوم الجمعة

Tanzil - Quran Navigator | القرآن الكريم


** ** **




كل هذا ولسى في فمك ماء ماشاء الله خخخخخخخخخ

ركزي عالإيجابيات أكثر وبترتاح نفسيتك حط ببالك إن مافي شي يجي بالساهل
ولازم اشد حيلي عشان اكسب رضا ربي ثم ارضي ذاتي وأهلي ,

مثل مالمدرس يتحمل مسؤلية كمان الطالب ووالوزارة ,
للامانة مانقدر نحط كل شي عالمدرسين يكفي معاناة الأغلبية بـ النقل ,


إضافتك يا استاذ رائعه كالعادة ماشاء الله ,



فكل شيء ممكن يتغير بيوم وليلة ~
---> صح كلامك , والله لا يغير علينا كل ماهو جميل ,


ღالمشاكسღ

ردك موضوع لحاله ,

منور الحته يـ غائب افتقدنا مشاكساتك ,


ســـــ SMN2002 ـليمان


هناك عملية تكاملية ومعادلة لابد ان تكون متساوية بين البيت والمدرسة

---> أحد مشكلات التعليم عدم التواصل بين البيت والمدرسة وهذه كثير يعانوا منها
رغم إن أهم ايجابية تتم من عملية التواصل حل كثير من المشكلات عن طريق
إرشاد الأهل لتصحيح وتعديل سلوك ابنائهم + يكون في تربية متوازنة .

أبو شادن ماأرمي كل اللوم عالمعلمين لأن أعرف قد ايه يعانون
لكن ذكرت اسباب تركيزي عالمعلمين وأضيف لها :
إن الطالب لسى مااكتمل نموه بجميع مظاهر النمو من اكتمال جوانب جسدية وانفعالية وعقلية واجتماعية الخ من مظاهر النمو
فـ طبيعي راح اركز على من اكتمل النمو عنده وهو المعلم ,

9متيمة الزعيم9

الكلمة الطيبة لهآ مردود جدآ جميل على الطآلبــ/ـة
ممكن يظّل اثرهآ لسنوآت وسنوآت


---> إن شاء الله بعد الموضوع تكثر الكلمات الطيبة


حاتم


أكيد تزين عملاً يكفي إنه بـ اسمي --> برا

يشرفني إنك سجلت دخول عشان الموضوع ,



تسلمون عالردود الحلوة والإضافات المميزة

شكر لكم
بطلة



اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02/12/2011, 10:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ṂṒḤĂṂṂĂĐ
موقوف
تاريخ التسجيل: 24/08/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 6,304
موضوع رائع وهادف . . شكراً لكِ بطلة ! ~

للأسف . . في زمننا هذا يندر فيه الإخلاص بالعمل . . ولو خيرته بين المال والعلم , لاختار المال ! , وكأن المال أهم من العلم !.

قال الله تعالى:
{‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏}


وايضاً قول نبيّنا محمد عليه الصلاة والسلام :

" من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً , سهل الله له طريقاً في الجنة . "

لكن طريقاً يلتمس فيه العلم بنيّة صادقة ينطبق عليه حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم :

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية - علم ينتفع به - ولد صالح يدعو له ".

ختاماً : لن تستطيع تسلّق سلم النجاح أو العلم .. ويداك في جيبك ! ..

اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02/12/2011, 10:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مسّتريح البال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/07/2008
المكان: بين ذاكرة الجسد وفوضى الحواس !
مشاركات: 1,119


مساك الله بالخير بطلة كمال المواضيع

بالنسبة لسؤالك الأول بخصوص الهدف من الشهادة ؟
أنا التخصص اللي كنت أرغب فيه وبشدة لم يحالفني الحظ , ولم تسعفني الظروف للدخول فيه , وبعد تفكير عميق تخصصت في الشأن المالي طمعا ً في الحصول على وظيفة
وتقريبا ً الجميع هدفه من وراء العلوم الدنيوية البحث عن وظيفة تكفل له العيش الكريم , أما العلم الشرعي فالنظرة بالتأكيد تختلف , ولكن لا بد من الإخلاص في كل شيء

حقيقة كثير من المعلمين الذين مررت بهم كان لهم الفضل بعد الله في كثير من الأشياء التي تعلمتها في حياتي , والكثير أيضا ً كان سببا ً في عقد نفسية كذلك
لكن هناك مدرس لن أنساه ما حييت زرع بداخلي أشياء كثيرة لازلت أجني فوائدها إلى اليوم اسمه إبراهيم السبيت كان مدرس لغة عربية من الصف الثالث إلى الصف السادس , أدين له بالكثير والكثير وفقه الله أينما كان

بطلة
دائما ً مواضيعك بطلة
بارك الله فيك وفي جهدك
ودمت ِ بود

اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05/12/2011, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الموهوب 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 4,913
موضوع جميل وهادف
جدد نيتك كل يوم ، فالنية هي اساس العمل ..
يقول عبد الله بن المبارك : (كم من عمل قليل عظمتة النية، وكم من عمل عظيم حقرته النية)
اللهم ارزقنا النية الصالحة ..

ايضاً دائم أسأل نفسي ليه عندنا المكافأه شبه معدومة، أقصد مكافأة المدير لموظفه اذا اجتهد
والمدرس لطالبة والاب لطفله وهكذا ،، المكأفأه تشجع الاخرين على العمل والجد والاجتهاد
للحصول عليها ، أما لدينا فدائماً نرى ان لم تفعل كذا فستعاقب ؟؟ هذا دائما يجعلنا
نفكر في العقوبة مما يجبرنا احياناً على الوقوع فيها ..

اللهم ارحم ريم النهاري وزميلتها برحمتك وادخلهم جنتك
موضع بطل كالعادة يا بطلة
يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06/12/2011, 06:30 AM
قلم تربوي بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/11/2008
مشاركات: 1,912
موضوع رائع ربي يوفقك ويسعدك ..

الإخلاص في العمل من اساسيات الإيمان بالله سبحانه ولابد من الإتقان ...

الحمدلله أن المخلصين والمخلصات في مجال العمل والتدريس خصوصاً كثر وهذا يظهر من خلال الطلبة والطالبات ..

والحقيقة أن الطلبة والطالبات تغير سلوكهم مع المعلمين والمعلمات
وضعف الوازع الديني عند الجميع والصبر لذا صارت التربية التعليمية هشة ومملة ..
في أيامنا لا نحب الغياب ونسعد في مدرستنا ونفرح بعودة المدارس ..
الآن نلاحظ الكل طفشان صغار وكبار حتى عند وعدتهم من منتزه نجد عبارة يووووه طفش !!!!!!!!
ويكرهون المدرسة ...
ويجب على كل معلم ومعلمة أن يكون مربي ومربية ووالد ووالدة
حتى تنجح العملية التعليمية ويسود الحب الجميع وهذه نتيجة طبيعية لمن أخلص في عمله وراقب الله فيما يقدمه في عمله ..
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09/12/2011, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ leader ksa
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/09/2009
المكان: -
مشاركات: 1,433
تسجيل تواجد وتشريف لموضوعك

مواقف كثير مع المدرسين
ناس ندعي لهم وناس ندعي عليهم وين ماكانو

انا كنت بزر محب للتاريخ رغم ان مادة التاريخ عندنا ماتتعلق الا بموضوعين التاريخ الاسلامي وتاريخ الدولة السعودية لكن كنت اخذ الكتاب واقراه بداية الفصل واطقطق عليه بين الحصص لين درسني واحد كرهني التاريخ وباقي مواد الاجتماعيات

وغيرهم من كرهني بنفسي > هذا مدرس الفنية بالابتدائي
كل سنة نفس المنهج ونفس الرسمات
ياخي خلنا نغير ياخي تراك زهقتنا
بعد عيد الفطر نرسم هلال ونجوم
وعيد الاضحى نرسم له الخيام في منى
واسبوع الشجرة نرسم له كم شجرة ونكتب الجملة الفريدة قاوموا التصحر بزراعة الاشجار
وقبل نهاية السنة نجيب له القماش ذاك اللي مدري وش اسمه مع علبة الوان عصار ومع كم حبة حصى يطلع لنا القماش وفيه خمس الوان مادري على اشكال تشبة الدائرة

ياخي خلاص ياخي قسم بالله زهقنا
6 سنوات ياظالم نفس الشي

وطبعا مانسى افضل مدرس بالتاريخ بالابتدائي
كان واحد من ضروسي شوي ويطيح ايام الاختبارات بأولى ويجي يخلعه لي
ويوم جيت بثاني الا يشوفني واسلم عليه الا يشوف الضرس الثاني يلعب ويخلعه بعد

يعني مدرس ودكتور ضروس وش تبغى اكثر من كذا

وبطلة يابطلة > غير عن ورودك المخيسة
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube