المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/06/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 20 / 7 / 1432 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





المغربي عادل هرماش بعد وصوله مساء أمس:
جيريتس قال لي اذهب للهلال ولا تقلق




كتب - أحمد العجلان

وصل مساء أمس إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض المحترف المغربي عادل الهرباس الذي تعاقد معه الفريق الهلالي ليكون أولى صفقات الفريق للموسم المقبل.

وقد كان في استقبال اللاعب بصالة المطار حشد كبير من الجماهير الهلالية ووسائل الإعلام التي فاجأت اللاعب حيث أكد أن مصدر المفاجأة هو انه كان لا يعلم بإنهاء التفاوض والتوقيع للفريق الهلالي قد أحيط بالسرية التامة حسبما نقل له.

حيث أكد أنه اخبر بانه لا يعلم أحد عن تلك المفاوضات والتوقيع مع الهلال كما أكد له ذلك الهلاليون إلا أن الحضور الكبير الذي وجده اليوم كان مفاجئا له بشكل كبير.

وأكد الهرماش عقب وصوله مباشرة بأنه سعيد بالتوقيع للهلال وأنه سيسعى إلى اللعب بكل قوة لإثبات أنه صفقة ناجحة وكبيرة تسجل للهلال.

وعن كونه بديلاً للاعب كبير استطاع أن يكسب جماهيرية كبيرة من قبل الجمهور الهلالي ونعني بذلك الروماني رادوي قال الهرماش ان ذلك ليس مقلقاً له على الإطلاق وانه لن يرضخ لتلك الأقوال وانه سيقدم نفسه بكل قوة للجمهور الهلالي الذي عرف عنه الشيء الكثير.

وأكد اللاعب المغربي أنه عرف من البلجيكي جيريتس الشيء الكثير عن الفريق الهلالي وانه الأفضل على مستوى القارة الآسيوية وقال ان جيريتس اعطاني معلومات جيدة عن الهلال وجماهيرية وبطولاته التي لا تحصى. وقال لي اذهب ولا تقلق فهو فريق كبير عملت معه عن قرب ودربته خلال الموسم الماضي وحققت معه بطولتين هامتين

وأبدى اللاعب سعادته الكبيرة للاستقبال الذي حظي به من قبل الجماهير الهلالية ووسائل الإعلام المختلفة، خاصة ان تلك الجماهير استقبلته بالإعلام المغربية التي كانت مصدر سعادته. وقال الهرماش انه أيضاً قد تولدت لديه معرفة أكبر بالهلال وانه يعلم تماماً بأنه سبق لعدد من اللاعبين المغاربة ان مثلوا الفريق وهم أحمد بهجا وصلاح الدين بصير وسعيد شيبة، وهذا يؤكد أن الهلال فريق كبير على المستويين المحلي والقاري وهو ما جعلني أرحب كثيراً باللعب له كمحترف.

يذكر أن المغربي عادل الهرماش لا يجيد التحدث باللغة العربية حيث كان يتحدث باللغة الفرنسية وكان يقوم بدور الترجمة مدير أعماله المغربي موسى، وكان في استقبال اللاعب من الجانب الهلالي إداري الفريق فهد المديد الذي بذل جهودا كبيرة في تسهيل كل الإجراءات التي تخص اللاعب.



في ليلة وفاء وتكريم لنجوم المستقبل الأزرق
تتويج الدوسري والدعيع وشراحيلي بجوائز راشد لأفضل واعدي الهلال




كتب - طارق العبودي

في ليلة وفاء زرقاء خاصة أقام عضو شرف الهلال الشاب سمو الأمير راشد بن عبد العزيز بن سعود حفلا مصغرا تم فيه تتويج 3 من لاعبي فرق الهلال الكروية صغار السن بجوائز الأفضلية لهذا الموسم، حيث فاز لاعب الوسط عبد العزيز الدوسري بلقب أفضل لاعب واعد في الفريق الأول وحصل على سيارة ليكزس 2011، فيما فاز المدافع سلطان الدعيع بلقب أفضل لاعب في فريق درجة الشباب وحصل على مبلغ مالي، في حين فاز المدافع أحمد شراحيلي وللمرة الثانية على التوالي بلقب أفضل لاعب في فريق درجة الناشئين وحصل على مبلغ مالي.

وسلم اللاعبين الثلاثة جوائزهم الأستاذ خالد القحطاني مدير المكتب الخاص لسمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن محمد عضو شرف الهلال نيابة عن الأمير راشد بن عبد العزيز الذي حرمته ظروفه الدراسية في دبي من الحضور.

وحضر الاحتفالية عدد كبير من محبي الهلال كما حضرها اللاعب الدولي السابق عبد الله الدعيع (والد سلطان الفائز من فريق درجة الشباب), وبذل المهندس طالب القبلان عضو مجلس إدارة شبكة الزعيم والمنسق العام للمسابقة جهودا كبيرة في تنظيم الحفل الذي حظي بتغطية إعلامية مكثفة تمثلت في الصحف والقنوات الرياضية.

القحطاني: المسابقة ستشهد تطورا الموسم المقبل

من جانبه قال خالد القحطاني الذي تولى تتويج الفائزين: بداية اشكر سمو الأمير راشد الذي شرفني بتسليم الجوائز نيابة عنه بعد ان حرمته ظروفه الدراسية في الإمارات من الحضور، حيث كان من المفترض ان يتم التتويج الأسبوع المقبل بحضوره شخصيا قبل ان يطلب الهلاليون تقديمه إلى اليوم (أمس) بسبب الإجازة التي ستمنح للاعبين.

واعلن القحطاني ان جائزة أفضل واعدي الهلال سيتم تطويرها الموسم المقبل في نسختها الخامسة.



بتوصية من جيريتس
المغربي عادل هرماش أول أجانب الهلال للموسم الجديد




كتب - أحمد العجلان

أتم نادي الهلال التعاقد مع نجم وسط منتخب المغرب ونادي لنس الفرنسي اللاعب عادل هرماش (24 عاماً) يلعب في مركز المحور وذلك لمدة أربع سنوات.. وجــاء هـذا التعاقد بناء على توصية من مدرب الهلال السابق ومنتخب المغرب إيريك جيريتس الذي أوصى الهلاليين به وراهن على نجاحه.. ومن المنتظر أن يصل للرياض خلال هذه الايام للتوقيع النهائي.



لجنة المسابقات تؤكد: لا أشواط إضافية في مباراة الهلال والوحدة

حددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة غدا الخميس موعداً لمباراة تحديد المركز الثالث لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال التي ستجمع فريقي الهلال والوحدة ويستضيفها استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض عند الساعة 9.10 مساء.

وأوضحت اللجنة أنه في حال تعادل الفريقين في الوقت الأصلي فيتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح لحسم النتيجة حسب المادة (15- 8) من لائحة المسابقات والبطولات بالاتحاد السعودي لكرة القدم.



بات النجم الأول في دفاع الزعيم
المرشدي.. حماس وروح وتألق كبير




كتب - أحمد العجلان

قدَّم نجم دفاع نادي الهلال ماجد المرشدي نفسه في أواخر الموسم الحالي بشكل أكثر من رائع فظهر بروح عالية ومستوى متألق، حيث تمتع المرشدي بالظهور المميّز عبر إمكاناته الفنية الكبيرة وكذلك بحدسه العالي في الملعب وقدرته على قراءة اللعب، حيث كان يخطف الكرة في الوقت المناسب دون ارتكاب الأخطاء.. المرشدي ظهر أمام الاتحاد في المباراتين الماضيتين بشكل أكثر من رائع وكان نجم الهلال الأول في المباراتين وأعاد للأذهان أفضل لاعب خليجي. وإذا ما استمر في هذا العطاء سيكون النجم الأول للزعيم في خط الدفاع ولا سيما أن إمكاناته تساعده دائماً على التألق إذا منح نفسه فقط الثقة في النفس.

المرشدي سيكون على المحك في الموسم المقبل فما أظهره من تميّز يؤكّد أن لديه كل مقومات النجاح ليكون اللاعب الأبرز للزعيم في السنة القادمة.



خسارته بطولة لدى هؤلاء
الهلال الفريق الأفضل في الموسم ببطولتين والبعض يختزل الموسم في خسارتين!؟




كتب - عمار العمار

اختزل البعض ممن ابتليت بهم الصحافة الرياضية نتاج موسم كامل امتد لأكثر من عشرة أشهر تخلله ثلاث بطولات محلية وبطولة خارجية، اختزله في مباراتين فقط خسر فيهما الهلال من نظيره الاتحاد، وهما مباراتا الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا وذهاب كأس الملك للأبطال واللتان خسرهما الهلال من الاتحاد بثلاثيتين، وهذا للأسف قصور في الفهم الرياضي وقلة إدراك ووعي وتدليس على المتلقي للمعلومة لتمرير معلومات مغلوطة هدفها التقليل من إنجازات الهلال، فموسم كامل خاض الفريق الهلالي فيه 34 مباراة محليه و7 مباريات آسيوية لم يتلق خلالها سوى خسارة واحد محلية وخسارتين آسيويتين وحقق بطولتين من أصل ثلاث بطولات محلية تم تجاهلها بسبب خسارة وحيدة خرج على إثرها الهلال من مسابقة كأس الملك للأبطال، فمن شاهد الفرحة الهسيترية للاتحاديين إدارة ولاعبين وشرفيين بعد الفوز على الهلال يدرك حجم المعاناة التي تسبب فيها الهلال بـ(تكوشيه) على البطولات وترك للاتحاد وللبقية فرصة المنافسة على المراكز الأخرى، وهو الحال نفسه بالفوز الآسيوي بسبب تخبطات كالديرونية منحت الاتحاد حق التفوق وبفرحة هستيرية، ولن تكون الخسارة الآسيوية من الاتحاد نهاية المطاف للهلاليين فموسمهم ناجح بكل المقاييس، فما حققه الهلال عجز عنه الآخرون بتحقيق بطولتي الدوري وكأس ولي العهد لعامين متتاليين..

فريق الهلال حقق بطولتين تمثلان ثلاث بطولات الموسم المحلية ونصف بطولات الموسم عامة ولم يفرط الهلاليون في الأفراح والتقليل من الآخرين كما فعله الآخرون والذي يؤكد بأن الفوز على الهلال بمثابة بطولة مستقلة بحد ذاتها فلا تهم النتائج القادمة بعد الفوز على الهلال الذي لا يضيره التقليل من بطولاته كونه اعتاد على الصعود للمنصات منذ القدم كأكثر الفرق تتويجاً محلياً وخارجياً بما لذ وطاب من البطولات، بل إن الجماهير الهلالية لم ترض عن بطولتين وتطمح في البقية ولكن الهلال ناله ما ناله من الجهد والتعب وخرج بلقبين كأفضل فريق في الموسم كماً وكيفاً، ولم تتبق سوى بطولة وحيدة ستجمع الأهلي بالاتحاد الفائز فيها سيسجل اسمه خلف الهلال!!!؟؟.بطولتان هلاليتان تقارنان بفوزين اتحاديين فقط على الهلال!!!؟؟ هذا هو المعيار الحقيقي لديهم والذي اعتمده أولئك للتقليل من شأن الهلال، وهذا ما يؤكد عقدة البطولات الهلالية المزمنة بالرغم من أن فرقهم لم تحقق بطولات بعد والبعض اختتم موسمه الرابع عشر على التوالي بلا بطولة!!؟، فمن شاهد تلك البرامج الرياضية التي مسحت انجازي الهلال وجيرتهما لفوزين اتحاديين يدرك بأننا نعيش في عالم رياضي مقلوب رأساً على عقب تسيره الأهواء والميول، يرفعه فوزه وينزله خسارة والعامل المشترك في كل هذا هو الهلال.. حتى شك البعض بأن الهلال خرج صفر اليدين من بطولات الموسم بعامل التقليل من شأن الفريق الهلالي، بسبب فوزين أصفرين على الأزرق .

خروج الهلال من مسابقة كأس الأبطال وضع هذه البطولة في قاموسهم كأقوى البطولات وأكثرها إثارة وعكست الحال التي كان عليها هؤلاء بمقولة (الدوري ضعيف) لأن البطل هو الهلال فقط وليس غيره، فضعف الدوري (إن كان ضعيفاً) يدل على ضعف تلك الفرق التي عجزت عن مقارعة الهلال فالفارق النقطي كبير جداً عن صاحب الوصافة الفريق الاتحادي وصل لـ 13 نقطة وعن الخامس النصر 21 نقطة، فعن أي ضعف يتحدث هؤلاء، ولم لم يعترف هؤلاء بقوة الهلال وضعف فريقهم والاعتراف بأنهم لا يستطيعون مجاراته في الميدان.

أخيراً وبالأرقام الفريق الهلالي هو أفضل فريق في الموسم بتحقيقه لبطولتين والأكيد أن الأرقام دوماً ما تزعجهم.



السهل الممتنع
من سيخرج «صفر اليدين»؟!
صالح السليمان


ستكون ضربة موجعة للخاسر في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. خصوصاً لو كان الاتحاد.. وستكون صدمة مركبة لن يفيق منها بسهولة.. كونه (نهائي وديربي) ويدخله كمرشح أقوى.. فالاتحاد ومع هذا الصخب والضجيج عقب الفوز على الهلال.. لن يكون لإخراج الزعيم أي معنى لو أنهى موسمه دون كأس.. والخروج (صفر اليدين) لو حدث سيفجر الكثير من المشاكل.. وسيزيد وتيرة الصراع الشرفي والإعلامي للسيطرة على النادي..

الفريق فشل هذا الموسم وللمرة الثانية في مزاحمة الزعيم ومنافسته بشكل حقيقي على مسابقة الدوري والنفس الطويل.. فلا يمكن لجمهوره قبول الخسارة حتى في منافسة النفس القصير.. والعميد يهمه أن لا يوسع الزعيم فارق البطولات بعد أن تجاوزت بطولات الهلال حاجز الخمسين.. ووصل الفارق إلى عشرين بطولة.

الأهلي وهو الفريق الغائب عن البطولات إلا لماماً.. يظل كأس خادم الحرمين!.. نافذة الأمل في العودة لعالم البطولات والكؤوس التي نسيت جماهيره شكلها.. ولو أغلقت هذه النافذة مجدداً.. ستكون صدمة محبطة لجماهيره.. وستعيد الفريق للغيبوبة.. خصوصاً أن الفريق يطمع بالتحرر من الهيمنة الاتحادية في العقد الأخير.. ويبحث عن مشاركة آسيوية.

وبعيداً عن ما سبق، فالاتحاد الأقرب والمرشح الأقوى.. خصوصاً أن الخطوط الخلفية للأهلي متضعضعة.. والاتحاد كعبه عالٍ على الأهلي في العقد الأخير.. ولكن وجود هجوم أخضر فتّاك وقوي (حوسني - فيكتور) يجعله قادراً على قلب الطاولة..

إجازة الفريدي

أحياناً إهمال تفاصيل صغيرة قد يعطب عملاً كبيراً.. وتوقيت (زواج الفريدي) قبيل موعد نهائي كأس الأبطال بثلاثة أيام.. وقبل أن يخرج الهلال رسمياً.. يُوحي للاعبي الفريق أن الموسم انتهى، أو أن الكأس غير مهمة..

فهل يعني أن الهلال سيلعب النهائي لو وصل دون الفريدي.. وهو لاعب رغم الملاحظات على أدائه يظل لاعباً مهما خصوصاً أن الفريق كان يعاني من غيابات..

كيف سيؤدي اللاعب ويسعى أن يصل فريقه للنهائي.. وقد تراوده مشاعر أنه قد يطلب منه تأجيل زواجه لو وصل للنهائي.. مشاعر متباينة سيعيشها اللاعب تؤثر سلباً على أدائه وتفاعله.. ألم يكن بالإمكان تأجيل زواجه أسبوعاً واحداً؟!!

ومن الجزئيات الصغيرة وتطرقت له سابقاً.. تأخير تتويج الهلال إلى قبيل المباراة الآسيوية بخمسة أيام.. والحديث عن انتداب مدرب جديد للفريق.. وإن كان للإنصاف تسريبات المفاوضات إعلامية وليست إدارية.. إلا أن هذا المفاوضات تؤثر حتماً على عمل المدرب.. ولا شك أن أي عمل إداري لا بد أن يخالطه سلبيات.. والأهم هو عدم تكرارها..

علة الهلال بالقاعدة

قبل الحديث عن الإدارة ونوعية التعاقدات ومدى جدوى الصفقات.. ومن سيأتي ومن سيرحل..؟! السؤال المهم الذي يطرح نفسه.. لماذا في الهلال عند ظهور أي ثغرة أو نقطة ضعف بالفريق يكون التفكير مباشرة في الانتدابات الخارجية.. و (بالملايين المملينة).. ومع هذا لا يأتون بسهولة.. لأن المنافسين يضعون العراقيل ويستخدمون كل وسائل التخريب والمزايدات لإفساد هذه الانتدابات..

الهلال صاحب الشعبية الأكبر وفي مدينة تعج بما يقارب الخمسة ملايين نسمة.. قاعدته السنية عاجزة أن تقدم مهاجماً واحداً للفريق الأول.. كان آخر مهاجم قدمته المدفعجي عبد الله الجمعان !!.. هل يعقل..؟ كيف نادٍ كالوحدة أو القادسية الأنصار.. ممكن أن يقدم مواهب هجومية صاعدة رغم أن شعبية الفرق الثلاثة مجتمعة لا تساوي حتى جزءاً من شعبية الهلال..

توفر الأراضي البيضاء وفرق الحواري في مكة والخبر والمدينة.. ليس كافياً لتبرير هذا العقم في القاعدة الهلالية.. خصوصاً أن لديها فرقاً للبراعم والصغار..

لا نريد أن نهضم عمل القاعدة.. فهي نجحت بشكل لا بأس به في خط الوسط.. ولكنها فشلت على مستوى الهجوم والأظهرة.. والدفاع إلى حد ما..

سمو الأمير بندر بن محمد يولي اهتماماً كبيراً في القاعدة والقطاعات السنية.. و(مثله ما يتوصى) فهو مؤسس مدرسة الهلال الشهيرة.. التي فرَّخت أساطير الهلال والكرة السعودية..

ولكن أعتقد أن المشكلة حالياً هي في المنهجية المتبعة على مستوى الفئات السنية.. فيبدو أن الهدف الرئيس للجهاز الفني هو صناعة فريق ينافس ويحقق البطولات السنية.. على حساب صناعة اللاعبين وتجهيز العناصر للدفع بها إلى الفريق الأول لمعالجة الثغرات والقصور..

أعتقد أيضاً أن الفريق التدريبي يفتقد للفراسة والحنكة والعين الثاقبة التي تسبر غور اللاعب وتعرف هل هو لاعب موهوب.. وهل له مستقبل.. وكيف تصنع لاعباً؟ لأني أرى عناصر تلعب في الأولمبي والفرق السنية.. متأكد بنسبة كبيرة أنها لن تجد لها مكاناً في الفريق الأول.. ولا مستقبل كروياً لها..

المهم لا بد من تغيير السياسة المتبعة في عمل الفئات السنية وأن يكون الهدف الإستراتيجي صناعة العناصر وتجهيزها.. وتوفير حاجات الفريق الأول من الصاعدين.. وتوفير الملايين التي تتكبدها خزينة النادي.. وتحويل الفئات السنية إلى صناعة استثمار حقيقي وجعلها مصدر دخل إضافي للنادي..

ضربات حرة

- على إدارة الهلال عند البحث عن محترفين أجانب.. استبعاد الشخص الذي كان خلف التعاقد مع أحمد علي.. أو يمكن أخذ رأيه على طريقة (شاوره وخالفه).. والحذر من الأسماء التي يطرحها..

- حكم (الذهاب) قضى على مباراة (الإياب).. باحتسابه جزائية مشكوك بها.. فالنتيجة المنطقية أن تنتهي المبارة بهدف دون مقابل..

- يونج لاعب الهلال.. إما أن تكون الكرة ضربت رأسه.. أو أنه حمى وجهه بيديه عفوياً من كرة بعيدة عن الخطر.. المهم الجزائية مشكوك فيها.

- أيضاً الحكم تغاضى عن طرد الرهيب بعد أن دعس على الغنام في أول ربع ساعة.. ولو منح الهلال حقه القانوني لانقلبت موازين المباراة.

- قبل عامين في ختام الدوري طرد الحكم عزيز من حركة مشابهة في أول ثلث ساعة.. هذا الإقصاء أسهم بفوز الاتحاد بأول (دوري نقاط) في تاريخه..

- الحكم المطلق في (برنامج الملعب).. تجاهل التعليق على لمسة يد رضا تكر ولمسة يد الرهيب!!.. ولقطات مهمة بالمباراة !!.. إذا كان سيتجاهل اللعبات المثيرة للجدل.. لماذا إذن يقيّم الحكام؟ أليس الأفضل إلغاء هذه الفقرة من برنامج الملعب؟!..

- أتفق مع نائب رئيس الهلال أن الحكم تجاهل على الأقل ضربة جزاء للهلال.. لكن أخالفه في رأيه بهدف الاتحاد.. فهو هدف صحيح وما حدث من احتكاك بين هزازي والعتيبي حدث بعد تسديد الكرة ويبدو أنه احتكاك غير مقصود..

- قبل (مباراة الذهاب) تحدث الاتحاديون عن الأجواء الحارة بملعب الملز.. مع العلم أن الأجواء وقتها كانت الحرارة عادية، بل مقبولة في مساء المباراة.. ولكن كان (عذراً مُعلّباً) للتلويح به لو حدثت خسارة للفريق.. عندما تختلط الحرارة بالرطوبة.. هذه هي الأجواء الخانقة التي تجهد وترهق الفرق ولا تناسب اللعب فيها..

- رغم فوز الهلال بثلثي بطولات الموسم وعلى رأسها الدوري.. فابن مساعد غير راضٍ عن أداء الفريق.. والاتحاد بمجرد الفوز بمباراتين.. منصور البلوي (رئيس الاتحاد السابق) يصف الاتحاد أنه الفريق الأفضل في الموسم!!..

- رئيس الهلال أفحم البلوي.. الذي قال إن ثلاثية الاتحاد هي الفارق الطبيعي بين الاتحاد والهلال.. حيث جاء الرد المُسكت.. لماذا لا نقول إن خماسية الهلال وفارق الـ13 نقطة بالدوري والفارق الهائل في البطولات بين الفريقين هو الفارق الطبيعي.

- الانتقاد المُوجه لعبد الكريم الجاسر يأتي بسبب نجاح أبو يزيد في مهمته كصوت رسمي قوي لعرض وجهة النظر الهلالية وكبح المتطاولين على الهلال بالحجة والمنطق..

- ذكرت في المقال السابق معلومة نصفها خطأ.. حيث ذكرت أن الهلال كسب الاتحاد بخماسيتين في ملعب جدة.. والحقيقة أنها خماسية واحدة في جدة.. وخماسيتان في ملعب الملز.. وبالمناسبة ما زال الاتحاديون عاجزين عن سداد هذه الفواتير الخماسية.

- جمهور الاتحاد كان صامتاً حتى آخر ربع ساعة من المباراة.. وعندما اطمأن أن الهلال غير قادر على إضافة أهداف أخرى.. صارت الجماهير تحتفل بالتأهل للنهائي.. والجميل لأول مرة نرى تشجيعاً جماعياً كروياً من جمهور الاتحاد.. وليست مواويل القرني كما هو المعتاد..

- الحُكم والمقارنة بين الجماهير من حيث الحضور أو التفاعل يجب أن يكون من خلال مشاهدة مباشرة على الطبيعة.. لأن النقل التلفزيوني يكون خادعاً.. فالمخرجون لدينا مجموعة مشجعين يبرزون الجمهور الذي يريدون.. ويخفون غيره ولو كان يفوق ما قبله عدداً وعدة وتفاعلاً..



فواصل

- أكَّد الفريق الاتحادي أن بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين هي بطولته المفضَّلة وهو يتأهل لها للمرة الرابعة على التوالي، وهذا ما يجعل الإصرار قوياً لدى محبي العميد بضرورة تحقيق لقب هذا العام.

- وصول الأهلي لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين جاء مستحقاً وقوياً أعلن من خلاله أن زمن أهلي البطولات عائد لا محالة، وربما تكون البطولة الكبرى والأهم هي فاتحة العودة للزمن الأهلاوي الجميل.

- أكثر ما يتمناه محبو وعشاق الكرة السعودية أن يكون حكام نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على مستوى عال وكبير من الكفاءة لينال كل فريق ما يستحقه وأن لا يكونوا كحكام نصف النهائي الذي غيّرت قراراتهم الخاطئة مسار المنافسة فخرج الأحق.

- المحلّل التحكيمي في القناة الرياضية السعودية علي المطلق فقد ثقة المشاهد في ما يقدّمه من تحليل بتجاوزه عن عرض الحالات المهمة (لأمر في نفسه) مثلما حدث في مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة. وهذا يضع علامة استفهام كبيرة أمام أصحاب القرار في القناة عمّا إذا كانوا يوافقون على مثل تلك التصرفات التي تؤثّر في مصداقية وحيادية القناة..!

- مهما حدث من شد وجذب فسيبقى الكابتن سعد الحارثي في النصر، فما يربطه بناديه من علاقة أكبر من أن تهتز أو تتأثر بتأخر عرض أو خلافه.

- التحركات الاتحادية لضم هوساوي الهلال وشمراني الشباب ستساهم في زعزعة الفريقين علاوة على ما ستشكله من قوة ضاربة للفريق الاتحادي، وبالتأكيد أن إدارتي الهلال والشباب لن تقفا مكتوفتي الأيدي أمام التدخلات الاتحادية القوية والمغرية للنجمين الكبيرين.



صح لسانك

- هدف الاتحاد غير شرعي

نائب رئيس الهلال

- التأهل كله على بعضه غير شرعي

- تحليلات المطلق تغفل حقوق الهلال

عنوان صحفي

- مثلما كانت صافرته

- هوساوي الهلال يرغب الرحيل لأوروبا

عنوان صحفي

- كوبري على ثقيل





بتوصية من غيريتس
الهلال يوقع مع محور لينس الفرنسي عادل هرماش




الرياض - أسامة النعيمة، حمد الصويلحي

علمت «دنيا الرياضة» أن إدارة الهلال أنهت الاتفاق رسمياً مع لاعب وسط منتخب المغرب والمحترف في صفوف لينس الفرنسي عادل هرماش ٢٤ عاماً الذي يلعب في خط المحور وقدم مستويات لافتة في الدوري الفرنسي ومع منتخب بلاده وقد وصل اللاعب إلى الرياض مساء أمس (الثلاثاء) للتوقيع النهائي مع الهلال إذ يرغب الهلاليون بالتعاقد معه لسد مركز المحور بعد تأكد رحيل المحترف الروماني ميريل رادوي، وقد حرصت إدارة الهلال على التوقيع مع اللاعب هرماش بعد توصية من مدرب الفريق السابق إيريك غيريتس الذي أشاد بإمكانيات اللاعب وما يملكه من مستويات مميزة.

من جهة ثانية كشفت» دنيا الرياضة» عن عقد المغربي عادل هرماش الذي يمتد اربعة مواسم مع فريق الهلال وبمبلغ يصل الى مليون وستمائة الف يورو في اولى الصفقات الهلالية للموسم المقبل، في مركز محور الارتكاز واستطاع لفت انظار مدرب الهلال سابقا البلجيكي أيريك جيرتس من خلال المنتخب المغربي و الذي أوصى الادارة الهلالية بالتعاقد معه بديلا للروماني ميريل رادوي، ووقع الهلاليون عقدهم مع اللاعب امس بعد وصوله الى الرياض ومقابلة رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد، اذ يتوقع ان يقدمه الهلاليون مساء اليوم في مؤتمر صحفي للإعلام في مقر النادي الى جانب مراسم توقيع العقد النهائية، يذكر ان اللاعب عادل هرماش لم يلعب مع اي فريق مغربي في الدوري المغربي ويبلغ من العمر ٢٤ عاما ومن مواليد فرنسا ومن ام فرنسية وأب مغربي وعاش مع الجالية المغربية المتواجدة في فرنسا ولا يجيد اللغة العربية إذ يتحدث اللغتين الفرنسية والانجليزية فقط وسبق ان لعب مع احد الأندية الانجليزية في الدرجة الثانية قبل الانتقال لنادي لنس الفرنسي ويجيد اللعب بكلتا قدميه ومحور ارتكاز مميز ويحمل شارة القيادة لناديه الفرنسي الذي انتهى عقده مع نهاية الموسم الحالي ودخل في مفاوضات مع نادي باريس سان جرمان الفرنسي وأم صلال القطري الى جانب الهلال الذي استطاع حسم الصفقة لصالحه، كما انه تلقى في نهائيات كأس العالم للشباب التي أقيمت في هولندا عام ٢٠٠٥م واستطاع الوصول بالمنتخب المغربي إلى المركز الرابع على مستوى العالم بعد الأداء الرائع الذي قدمه مع زملائه في منتخب الشباب.



سامي يستعين بالرباعي الأجنبي أمام الوحدة


جانب من تدريبات الهلال

الرياض - أسامة النعيمة

يستعين مدرب الهلال سامي الجابر بالرباعي الاجنبي في مواجهة غد (الخميس) أمام الوحدة في تحديد المركزيين الثالث والرابع الذي سيحصل الهلال في حال الفوز بالمركز الثالث على مبلغ مليون ونصف المليون ريال مكافأة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال؛ فيما يتوقع ان يغيب الرباعي ماجد المرشدي للإصابة؛ وعبداللطيف الغنام الموقوف؛ وأحمد الفريدي لزواجه، الى جانب المهاجم عيسى المحياني، وسيعود الفريق للتدريب اليوم بعد الراحة التي منحت لهم امس.

من جانب اخر حصل لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري على جائزة عضو شرف النادي راشد بن عبدالعزيز بن سعود وهي عبارة عن سيارة لكزس لفئة الفريق الاول ولاعب درجة الناشئين سلطان الدعيع على مبلغ مالي ولاعب درجة الشباب ماجد شراحيلي.



الانهيار علامة فارقة في كأس الأبطال


من لقاء الهلال والاتحاد

الدمام - علي معتوق

منذ إقرار بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال قبل 4 سنوات وهي تشهد مفارقة عجيبة تكمن في انهيار فريق واحد على الأقل، بحيث يقدم مستوى مغايرا لما كان يقدمه خلال بطولة الدوري، ففي النسخة الأولى 2008 انهار الأهلي أمام الشباب في ربع النهائي بجدة وخسر بستة أهداف مقابل هدف وفي نصف النهائي خسر الهلال من الاتحاد بأربعة ليلقى الاتحاد خسارة كبيرة في النهائي أمام الشباب بثلاثة، وفي النسخة الثانية خسر الهلال نصف النهائي أمام الشباب بثلاثية وكان الانهيار الأبرز للاتحاد بطل الدوري في المباراة النهائية أمام الشباب برباعية نظيفة، وفي الموسم الماضي وفي النسخة الثالثة خسر النصر أمام الهلال بخمسة أهداف لثلاثة وقبلها تبادل النصر مع الأهلي الفوز بالثلاثة، وجاءت النسخة الرابعة لتؤكد أن هذه البطولة غريبة وعجيبة في تقلبات مستويات الفريق حيث خسر بطل الدوري الهلال وعلى ملعبه من الاتحاد بثلاثة أهداف نظيفة، ويتوقع أن تستمر غرائب هذه البطولة في المواسم المقبلة كونها تأتي في نهاية كل موسم رياضي بعد استنفاد الجهد من قبل الكثير من الأندية.



صدى الواقع
سامي مدرب الهلال القادم
خالد المشيطي


بعد طرد مدرب الهلال كالديرون وتسليم الفريق إلى سامي الجابر في بطولة كأس الملك توقعت أن يوقظه من غفوته الأخيرة، ولذا انتظرت أن يظهر الهلال بحال أفضل في لقاء الإياب مع الاتحاد، بل كدت أجزم أن الهلال سيكون البطل.

حدث ما توقعت، فلعب الهلال بشكل مبهر، وكان باستطاعته أن يفوز بأربعة أهداف أو أكثر تجعله يصل إلى النهائي ويفوز به ليكون البطل هذه المرة مع سامي المدرب بعد أن كان البطل مع سامي اللاعب، ومع سامي الإداري، لكن التحكيم وسوء الحظ أوقفا الهلال من جديد، ولو فاز لكانت مفاجأة جميلة، وصدمة قوية للمستنجدين دائما بالاتحاد ليوقف مسيرة الهلال.

بعد التجربة القصيرة الناجحة لسامي فإنه أظهر قدرة جديدة تضاف إلى قدراته، وبعد جدارته تمنيت لو أنه من قاد الهلال في بطولة آسيا، ولو دربه لما حصل ما حصل، أنا هنا أدعو إدارة الهلال إلى التريث في البحث عن مدرب، فتجرب سامي في التدريب مؤقتا، على الأقل في المعسكر الإعدادي في الموسم المقبل، فيلعب مباريات تجريبية كفيلة بفحصه، هذا من وجهة نظري أفضل بكثير من تعيين مدرب عادة ما يبعد بعد بداية الموسم وحينها يكون قد شفط مئات الآلاف من الريالات.

الذي أراه أن المدرب الوطني أفضل بكثير من الأجنبي، فهو يملك أسلحة لا يملكها المدرب غير السعودي، منها قدرته على توظيف الحالة النفسية لتخدم الفريق، لكن زامر الحي لا يطرب، والتهيئة النفسية هي ما فعلها الجابر في لقائه الماضي، حينما مزج الخطة الجيدة بالحماس، ولذا شاهدنا لاعبي سامي يختلفون جذريا عن لاعبي كالديرون، الأجساد لم تتغير، لكن الروح هي التي تغيرت.

قناعتي بسامي مدربا تجعلني أطالب بفتح المجال له ليجرب حتى بوجود مدرب آخر، أو على الأقل بإعطائه صلاحيات فنية أوسع، وهذا لن يحدث إلا إن تم جلب مدرب ضعيف الشخصية!


أبناء الرائد الأوفياء

لأنه جميل باسمه ولونه، ورائع بمنسوبيه، وكبير بتاريخه وجمهوره يزداد الرائد جمالا حينما يكرم أبناءه، وهي عادة لم تنقطع.

إحدى تلك الأمسيات التكريمية تلك التي أقامها مجموعة من محبي الرائد لرئيس النادي فهد المطوع، وخلاله انصهر الجميع في بوتقة واحدة، اجتمع الشاب بالشايب، والمسؤول مع المشجع، والتقى القدامى مع الجدد، رؤساء النادي وأعضاء شرفه، تحدث من يظن أن الحواجز تفصل بعضهم عن بعض، فأعلنوا بصوت واحد أنه لا خلاف على حب الكيان، وإن اختلفوا فهو من أجله، تحدث الرئيس فسامح من أساء له، وهو تصرف أكبره فيه، وأشكره عليه، وتحدث الرئيس السابق عبدالعزيز التويجري فأثنى، وصمت من يظن أنه يعترض أو يخالف.

تجلى مظهر الاحتفال في خفته، وطرافته، وتنوع فقراته، للقائمين عليه شكر يوجه، وبالذات خفيف الظل أحمد العميم، وأرجو أن يقام سنويا، ولا يقترن باسم شخص بعينه، أو بمناسبة بعينها، أرجو أن يتغير العنوان ليكون: (كلنا نحب الرائد).



قول على قول

* نواف بن سعد
الحكم حرمنا من ضربتي جزاء
- ما يبي يزعل ولد ديرته ديمتري!!

* محمد المسحل
الإعلام السعودي طير المدرب
- هذا حمامة ما صار مدرب

* عبدالله الهزاع
اجراءاتنا الاحترازية تمنع انتقال الشهراني
- كل طقة بتعليمة يا ريس

* ديمتري
الهلال فاجأني في جدة
- ومن الفرحة قلبتها جمباز يا جدو!!

* فهد الحريشي
نقص المال غيبنا عن المحافل الآسيوية
- إلا والله نقص الفكر!

* سامي الجابر
هزيمتنا تمثل بطولة للآخرين
- بطولة عالمية





أكد أنه يتحمل 90 % من إخفاقات الهلال
الجاسر: كالديرون أكذوبة ويحتاج إلى طبيب نفسي



نايف الثقيل من الرياض

أكد عبد الكريم الجاسر عضو مجلس إدارة نادي الهلال ومدير مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي, أن الأرجنتيني كالديرون مدرب الفريق الكروي السابق "أكذوبة" تدريبية كبيرة, وقال: "كنت من مناصري المدرب الأرجنتيني عندما كان مشرفا على المنتخب السعودي ونادي الاتحاد، ولكن عندما اقتربت من نادي الهلال وأصبحت أشاهد التدريبات يوميا علمت أنه لا يفقه في التدريب، ويتحمل 90 في المائة من إخفاقات الهلال".

وأضاف: "ما حقق من إنجازات هلالية في الفترة الماضية كان نتاج منظومة عمل يشارك فيها إدارة النادي واللاعبون والأجهزة الإدارية والفنية، ولا ينسب لكالديرون إلا 20 في المائة من نسبة النجاح", مشددا على أن المدرب الأرجنتيني لديه عيوب عديدة بعيدا عن الأمور الفنية، وقال: "لا يجيد التعامل مع اللاعبين والتواصل معهم وقيادتهم كمدرب", وتابع "لديه مشاكل معهم بسبب تعامله، بل المتتبع له ولطريقة تفكيره وأسلوبه قد يفكر في الاستعانة بطبيب نفسي ليتمكن من التواصل معه".

وأشار إلى أنه لا يحبذ كشف جميع الأمور السيئة التي أدت إلى إقالته، لافتا إلى أن ما ذكره لا يعدو سوى خمسة في المائة من سلبيات كالديرون.

من جهة ثانية, يعود لاعبو الهلال إلى تدريباتهم مساء اليوم، حيث سيدخل بعدها اللاعبون في معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز استعداداً لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال غدا.



اشترى عقده من لانس الفرنسي .. والمدة 3 أعوام
الهلال يتفق مع هرماش .. جيريتس: نجاحه مضمون




فارس المحيميد من الرياض

أنهت إدارة نادي الهلال مفاوضاتها مع المغربي عادل هرماش لاعب فريق لانس الفرنسي لكرة القدم، حيث توصل الطرفان إلى أن ينضم الأخير إلى كشف الفريق لمدة ثلاثة أعوام عقب شراء بطاقته من ناديه الحالي مقابل مبلغ كبير لم يتم الإفصاح عنه، وسيتم الإعلان عن الصفقة بشكل رسمي في غضون الساعات القليلة المقبلة. هذا ويلعب هرماش "25 عاما" في مركز المحور الدفاعي ويجيد اللعب أيضاً في مركز صانع الألعاب، وقد ظل يقدم مستويات رائعة مع فريقه، ما منحه الضوء الأخضر للدخول إلى توليفة منتخب بلاده الأساسية حيث قدّم خلال تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى غينيا والجابون 2012، مستويات مميزة للغاية كان آخرها أمام الجزائر التي انتهت بفوز بلاده 4/0، ويتميز بدقة التمرير، وقوة التسديد، بجانب انضباطه التكتيكي العالي، ما يجعله ورقة مهمة لكل مدرب. يذكر أن موافقة النادي الفرنسي على بيع هرماش جاءت بسبب هبوط الفريق لمصاف أندية الدرجة الثانية. يُذكر أن تعاقد الهلال مع اللاعب جاء بعد توصية من البلجيكي جيريتس مدرب الفريق السابق والمنتخب المغربي الحالي، حيث مثل دور الوسيط بين الطرفين لتقريب وجهات النظر، مراهناً على نجاحه وتميزه، وأنه قادر على إثبات وجوده. وينتظر وصول اللاعب إلى الرياض في أي وقت إن لم يكن قد وصل فعلياً في ساعة متأخرة من مساء أمس عبر الخطوط الفرنسية. يُذكر أن إدارة النادي أبدت رغبتها في تغيير أجانب الفريق الأربعة عقب خروجه من دوري أبطال آسيا، وبطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال بالخسارة من نده الاتحاد في البطولتين، ما يعني أن هرماش ربما يوجد في كشف الفريق مكان رادوي الذي تردد مغادرته إلى العين الإماراتي.





المغربي هرماش أول محترفي الهلال


هرماش

خالد الحصان ـ الرياض

أنهى نادي الهلال مفاوضاته بنجاح مع المحترف الدولي المغربي عادل هرماش.
يذكر أن اللاعب يلعب محوراً وقد قدم من نادي لنس الفرنسي وسيكون عوضا عن رادوي اذا غادر الى نادي العين الاماراتي او اي لاعب اخر. ويذكر أن اللاعب يبلغ من العمر 24 سنة ويمتاز بالصلابة ودقة التمرير والمساندة في الدفاع وقد وصل الاعب الى مطار الملك خالد في تمام العاشرة من مساء أمس لاكمال الاجراءات.





الهلال يتعاقد مع المغربي هرماش وهوساوي يطلب الاحتراف خارجياً



الرياض – عبدالعزيز العمر

أنهت إدارة نادي الهلال التعاقد مع اللاعب الفرنسي المغربي الأصل عادل هرماش (24 عاماً) لاعب لنس الفرنسي والمنتخب المغربي الذي يلعب في مركز المحور، إذ أوصى بالتعاقد معه المدرب الهلالي السابق البلجيكي غريتس، ومن المنتظر أن يكون وصل مساء أمس للرياض على متن الخطوط الفرنسية، لتوقيع العقد وإقامة المؤتمر الصحافي المشترك بينه وبين الإدارة الزرقاء، وكانت الإدارة الهلالية استخرجت تأشيرة الدخول للاعب للأراضي السعودية منذ أكثر من ستة أيام، وتعاملت الإدارة الهلالية معه بنفس الشروط التي طبقتها مع اللاعبين رادوي والبرازيلي نيفيز، خصوصاً أن اللاعب لا يزال صغيراً في السن وبالتالي الاستفادة منه فنياً ومادياً من خلال أحقية النادي بالاحتفاظ به في صفوفه.

وفي سياق ذات صلة، لا تزال الإدارة تتحرك من جهات عدة لحسم أكثر من صفقة للاعبين الأجانب، إذ تسعى الإدارة الزرقاء لحسم جميع صفقاتهم قبل أن تبدأ الإجازات الرسمية.

وعلى صعيد اللاعبين المحليين، تولي الإدارة اهتماماً بحسم تجديد عقدي أسامة هوساوي ومحمد الشلهوب، إذ سيتولى ملف الصفقتين عضو الشرف الأمير عبدالله بن مساعد، خصوصاً أن المدافع أسامة هوساوي أبدى رغبته في الاحتراف خارجياً، بعد أن وصله عدد من العروض ومنها أندية بلجيكية، وعدم وجود النية للعب داخلياً، فيما ستنظر الإدارة الهلالية لتلبية رغبة اللاعب، بعد أن يجدد عقده ومن ثم بحث إعارته لأحد الأندية الأوروبية.



سامي وفيصل... خريطة حب زرقاء
خالد الباتلي


ما أجمل ألا يسقط الجمل وقد هب الجميع لحد شفرات سكاكينهم في انتظار سقوطه، وكان هؤلاء الغيورين على الحرف المتردي وأنصاف المهنيين قد تعاطوا مع أمر تكليف الأسطورة (الحقيقية) جابر عثرات الهلال صاحب الصولات والجولات داخل المستطيل الأخضر وخارجه بكثير من الأمنيات المبطنة داخل جوف أحرفهم الرديئة فمن كاتب يخصص له عموداً يومياً وهو لا يستحق (ولا حتى عمود خيمة) إلى منظري الغفلة أصحاب (الدال - هشك بشك) مروراً بإعلاميي المدرجات، فجميعهم نجحوا في إعداد الوصفة لطبختهم التي لا يأكلها سوى من خيّر بينها وبين جيفةٍ يستنشق عفنها قبل مئات الكيلوات، ولكن كعادة ابن الهلال البار وزميله الجنرال الأسبق وهم يهدونهم المثل العامي الشهير (حوقك يالرفلا وكليه) من خلال ما قدماه في مباراة الكلاسيكو مساء الأحد الماضي حيث عملا كل شيء، ويكفي أن نقرأ تفاصيل ذلك من خلال رد فعل الجماهير الاتحادية وترديد أهزوجة البليد (الذي لم يجد سبورة ليمسحها) رئيس الرابطة (أبو أهازيج جنان) في محاولة للضغط على رجالٍ كانت قاب قوسين أو أدنى (لو كان الحكم في مستوى الحدث) من إحداث الكارثة في ملعب المباراة وقلب الموازين تلك الأولى أما الثانية فكشفتها فرحة (العجوز) الذي أعاده ابناء الهلال البارون شابّاً يجيد الحركات البهلوانية، ولنا في هدف التعادل لهزازي الاتحاد مع النصر في المسابقة ذاتها والملعب ذاته، دليل قاطع على حجم الضغط الذي كان يعيشه (العجوز) في مباراة الكلاسيكو.

يجب أن تقول الأمة الهلالية لهذين الابنين البارين شكراً من القلب على وقفتكم وتجليكم في تلك الليلة وحضوركم الرائع وأنتم تمنحوننا فرصة العودة لأيامكم الجميلة يوم أن كان الملعب وتراً وأقدامكم ريشة الجوهري عبادي..

إجماع الأغلبية من (العقلاء) على وجود بصمة الذئب والجنرال وأنهما قدما وفق المتاح كل ما يمكن تقديمه لم تكن مجاملة بقدر ما هي حقيقة فرضتها الأحداث في المباراة ولكن خرج النشاز كالعادة من جحورهم وبعد المباراة لينثروا في الفضاء عصارة حصادهم العلمي الذي سمح لحرف الدال أن يضطهد عنوةً ليسبق أسمائهم فأحدهم يقول (الهلال زي اللي جايب واحد مو مهندس ويقول له هندس) والآخر يخرج بإرث معلوماتي ومعرفي ليقول (سامي خبرته كلاعب وعمله مع كبار المدربين لا يخول له أن يكون مدرباً فهل نقول بما أن المعلم يمر عليه عشرات المدراء يعني نحطه مدير) ونسي أن المدير ليس سوى معلم خاض سنيين من الانخراط في العمل التربوي ثم أصبح مديراً ولكن..!

للأسف ليس العتب على هؤلاء المتطفلين أصحاب الأحرف المتردية وإنما العتب كل العتب على البرامج التي تحتوي سخفهم وترعاه عبر أثيرها.

ألجمتما بحجر أفواههم بعد المباراة فهرب الأغلبية منهم في مقالات اليوم التالي للمباراة لمناقشة أمور أنديتهم وهم نفسهم الذين قد أعدوا مقالاتهم الاحتفائية للنشر أملاً منهم أن يكون الاتحاد قد رد ما عليه من دين سابق وهي الخمسة التي ما تزال فرقة النمور وجماهيرها يأملون ولو في المنام أن يردوها ولأنهم دائماً ما اعتادوا على أن يأكلوا بأيدي غيرهم ففريقهم لا يفوز بواحد ناهيك أن يرد الخمسة..

أي جمال رسمت يا سامي..

وأي حب ذاك الذي تفجر يا فيصل..

زرعتما حقل ورد..

واستنشقنا منه أزكى الروائح..

أوصلتما رسالةً مهمة بحجم ثقلكما..

وتركتما بين سطورها عنواناً لمن تاه عن خريطة الوفاء..

فشكراً بحجم السماء لقلبيكما المحبين بصدق..

أنتما نبض الهلال الصادق الوفي..

أما أنت أيها الزعيم المهيب فقد قالها الفارس:

الزعيم .. أن تفرح أكثر





عبد الرحمن بن مساعد: نفاوض دروغبا وقيمته العالية قد تبعدنا عنه.. ولن أستقيل
قال لـ «الشرق الأوسط» إن هيرماش خيار الجابر.. والهلال يفاوض مدربين أوروبيين




الرياض: فارس السبيعي

كشف رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن صحة ما تردد بشأن رغبة فريقه في التعاقد مع الإيفواري دروغبا الذي يلعب في صفوف فريق تشيلسي الإنجليزي، موضحا في ذات الوقت صعوبة ارتدائه قميص الفريق الأزرق في ظل أن قيمته المالية تتجاوز الـ9 ملايين يورو في العام الواحد، بيد أن الإدارة تعمل في التفاوض مع وكيله لأنها تريد لاعبا كبيرا بحجم وإمكانات النجم الإيفواري.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



«سامي».. مباراة واحدة لا تكفي!!
هيا الغامدي


ما أن تسلم سامي الجابر زمام قيادة الدفة الفنية لفريقه ضد الاتحاد في نصف نهائي الأبطال على خلفية إقالة كالديرون حتى بدأت تتجلى لدينا مقومات ومتطلبات إمكانيات وكاريزما «المدير الفني» لديه والتي كنا قد أشرنا إليها منذ إعلان اللاعب اعتزاله مزاولة كرة القدم.

فنجاح سامي كمدرب أو بالأحرى (مشروع مدرب) بمنطقية أكثر منها عاطفية ينبغي أن يكون إتماما لمسيرة بناء وصقل تنطلق من أرضية «علمية» سليمة بالدراسة والصقل والدورات والتدريب المستمر فمباراة واحدة لا تكفي لإنجاب مدرب وطني مؤهل ومعتمد وقادر على الإضافة الإيجابية لسلسلة مدربين هذه البلاد مستقبلا!!

وما تتطلبه الأهلية من صقل وعلم.. وتدريب وابتعاث ينتهي بترخيص دولي معترف به لمزاولة مهنة التدريب، و«الجابر» رياضي مخضرم ومثقف وخير من يقدر قيمة (العلم مع العمل)، وبالتالي الكفاءة اللازمة لسد الفراغ الوظيفي بمهنية وأهلية وحس أكاديمي يعزز من حضوره كمدرب مؤهل ومعتمد رسميا ومهنيا واحترافيا.

جميعنا شاهدنا تألق «الجابر» لاعبا يعد الأبرز على مستوى المنتخب وناديه، وبالشكل الذي أعطاه النجومية والصيت الذائع قاريا أيضا، وإداريا تميز الجابر بإدارة الشؤون الإدارية لناديه، وإن جاءت بعض الأقاويل و«الفبركات» لتدلل على العكس لكنها مجرد فرضيات ارتبطت بأحداث جارية، فمثلا ما قيل عن الجابر بأنه محارب للنجوم وسبب «بتطفيشهم» ليست قاعدة صحيحة، فابتعاد الدعيع محمد المنطق يعيده لرغبته بالاعتزال والتنحي عن مزاولة الكرة، وسلسلة غيابات «مهازل» بل (مزاج) خالد عزيز المتقلب عائد لضعف ذهنيته المهنية وتدني ثقافته الكروية كلاعب محترف، وبالتالي لا أعتقد أن تلك الحالتين أو سواهما - الله أعلم - مؤشر على سوء تعامل الإداري مع زملائه اللاعبين ومضايقته لهم لطالما أثبت جدارته بالنواحي الإدارية وتطبيق النظام والقانون بعيدا عن المجاملات.. المحسوبيات والتفرقة بالمعاملة!!

إقالة «كالديرون» التي من المفترض أن تأتي قبيل مباراتي نصف النهائي أمام الاتحاد وعطفا على تدني حظوظ وحلول الأرجنتيني الإدراكية أمام فريقه السابق الاتحاد كان يمكن أن نحكم من خلالها على جودة فكر.. وقراءة ميلاد حيل الجابر الفنية التدريبية وقدرته على تسخير خبرته وخلفيته بمباراة ابتدائية «صفر/صفر»، لكن الموقف الذي وضعت من خلاله إدارة الهلال (جابر عثراتها) كان أكبر من جبر الخواطر ذاتها، وفوق حلول أي مدرب متمرس عطفا على الفارق الزمني الرقمي الجغرافي والمعنوي بين موقف الهلال وأسبقية «ثلاثية» الاتحاد، وبالتالي تعيين الجابر بهذه المهمة ليس سوى إجراء روتيني «احترازي» يذكرنا بما كانت تفعله إدارة شؤون المنتخبات حينما كانت تسند المهمة للمدرب الوطني بالوقت الصعب والتوقيت الضيق، وحدث ولا حرج!! والمنطق يقول بأن الظروف المختلفة لن تمكن مدرب «الطوارئ» من عمل أي شيء فما بالك بطاولة مراد قلبها بوجه فريق يتسلح بأرض وجمهور وحماس...غيييير!!

وأنا مع الهلاليين بأن الفريق الكبير قادر على التعويض وإحداث الفارق ولست معهم (بالتشبه) بالقوم الذين يرمون باللائمة على الحكام، وإن صحت الأخطاء فشماعة التحكيم ليست من شيم الكبار وعادات الهلال، نستغربها ونستهجنها..(واللي ما يأكل بإيده ما يشبع).. فهل وصل؟!



شؤون هلالية
أحمد صادق دياب


جميل ومؤلم في ذات الوقت أن لا يشبع جمهور الهلال من البطولات والفوز، وأن يصر على أن فريقه لا بد وأن يكون فوق الجميع، ومؤلم جدا أن يتحول هذا الطموح إلى عدم تقبل واقع كرة القدم، في أنها لعبة لا تعترف باستمرارية تفوق أحد على الجميع، ولا يمكن أن يظل فارس ممتطيا على بطولاتها لوحده.. صحيح خرج الهلال من البطولة الآسيوية وخرج من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على يد نفس الفريق، الاتحاد، وهذا لا ينفي أبدا أن الفريق قدم موسما جيدا وخرج كالعادة ببطولتين، ورغم ذلك لم يرض عشاقه أن يقبلوا بواقع لا يمكن لأي مشجع آخر إلا أن يكون سعيدا لو حقق جزءا منه.

* أحيانا كثيرة تكون الجماهيرية الطاغية نقطة ضغط كبيرة على الفرق، ويمكن أن تشكل نوعا من «التشويش» على اللاعبين والإدارة، وظهر ذلك جليا في تصريحات الإدارة الهلالية والجهاز الفني، لكن ما تقرأه في بعض المقالات والمواقع الإلكترونية يشير صراحة إلى أن جمهور الهلال، العملة الصعبة، غير راض ولا مصدق أن فريقه الأزرق يمكن أن يخسر مباراة وليس بطولة.

* الأمير الرائع عبد الرحمن بن مساعد قال في أحد التصريحات ما معناه أنه «لن يرضى بالهزيمة إلا من برشلونة»، وأعتقد أن هذا التصريح القوي ساهم في زيادة التوقعات والثقة المفرطة ليس لدى جمهور الهلال فقط بل لدى لاعبيه، وهو الأمر الذي انعكس بشكل واضح خصوصا في مباراة الفريق الآسيوية. الأمير الذي أحترمه وأحبه كثيرا، ربما كان هذا التصريح هو أخطر ما قاله أو نسب إليه.. فالتواضع وقت التتويج هو أفضل ما يمكن أن يدفع اللاعبين إلى الواقعية التي تستدعيها لعبة كرة القدم..

* أحترم سامي الجابر كثيرا، واحترمته أكثر عندما سمعت تصريحه عن المدرب جابريل كالديرون، فهو لم يخله فقط من المسؤولية، إنما امتدح كثيرا الجهد والاحترافية التي قدمها خلال إشرافه على الفريق، ولم يحاول قط أن يسلب المدرب من حقه في البطولتين التي حققهما الهلال.

* الآن أمام الهلال مهمة جدا صعبة، فقد أصبح الحصول على مدرب مميز على المستوى العالمي مهمة غاية في الصعوبة والتكلفة، فالمدرب الكبير أصبحت طلباته توازي قيمة الحصول على لاعب بمستوى عالمي.. أجزم أن الهلال في هذا الوقت عليه أن يبدأ من اللحظة في تطعيم صفوفه بلاعبين يمكن أن يضيفوا البريق الذي فقده الهلال مؤخرا، وهذا ليس بالأمر السهل في ظل الظروف الحالية وقصر فترة الإعداد للموسم القادم..

* يملك الهلال الكثير من أسباب التفوق الفني على كثير من الأندية السعودية، ولكن أعتقد أن الهلال يحتاج في هذا الوقت إلى صف ثان قوي قادر على إضفاء روح المنافسة في قلوب الأساسيين.





بطل الدوري ضعيف ومترهل!!
سلطان الحارثي


آراء كثيرة وصاخبة سمعناها تقال بحق الهلال والهلاليين, ولعل من أغرب تلك الآراء ماتم تناقله في الإعلام وبين الجماهير بأن الهلال ضعيف.. ومترهل.. وهزيل.. ومفكك.. ويحتاج لغربلة.. وغير جدير بالمنافسة.. والهلال غرقان ويحتاج من ينقذه.. وإذا ماعاد الاتحاد لوضعه الطبيعي فهذا هو وضع الهلال.


ياساااااااااتر كل هذه الكلمات الكبيرة تقال بحق الهلال الفريق البطل الذي حقق أكبر بطولتين (دوري زين وكأس ولي العهد), إذن ماذا نقول عن غيره من بقية الفرق التي لم تحقق أي شيء؟!! ماذا نقول عن الشباب والنصر والأهلي, بل ماذا نقول عن الحزم والوحدة الهابطان؟!! وهل أصبحت خسارة الهلال في أي بطولة حتى ولو كانت تلك الخسارة من المنافس تساوي هبوط الحزم؟!!
لقد خرجنا بعد خسارة الهلال من شقيقه الاتحاد بآراء كثيرة ومغلوطة وفيها من الشماتة ما الله به عليم, ولكن يبقى السؤال المحير كيف تجرأنا ووصفنا بطل الدوري بالضعيف وهو الذي يعتبر في (اسبانيا وإيطاليا وانجلترا) البطل الحقيقي للموسم بعيدا عن بقية البطولات التي لا يمكن أن تؤثر على بطل الدوري لو خسرها, فما بالكم والهلال يحقق الدوري بدون خسارة وبأرقام قياسية وغير مسبوقة ويضيف على الدوري كأس ولي العهد وللموسم الثاني؟!! ونقفز للسؤال الآخر والمهم, هل كنا ننتظر سقوط الهلال ليتاح لنا نقده من كل اتجاه ومن المحبين قبل المنافسين؟!! الواقع يجيب عن هذا السؤال المنطقي بنعم كنا ننتظر سقوط بطل الدوري الذي لم يخسر أي مباراة محلية خلال هذا الموسم فسنينا أقلامنا لنتجه نحو البطل ونقول أنت ضعيف حد الهوان!! هذا هو نقد بعض المحبين!! إذا ما اعتبرناهم كذلك, أما المنافسين فقد قالوا ماقالوه عن الهلال وتشمتوا وفرحوا بسقوط الهلال قبل فرحهم بفوز فريقهم, وأنا هنا لا أصادر على أحد رأيه, بل قد أوافقهم على بعض مما يقولون, ولكن ليست بتلك الطريقة ولا بهذا الأسلوب الذي لا يمكن أن يؤخذ به, فالهلال ليس بضعيف ولن يكون كذلك مادام القائمون عليه يراعون هلالهم, ولكن تعالوا معي لنرى ماذا حل بالهلال في بداية الموسم قبل أن يسقط في نهايته وهو الأمر المتوقع.

بدأ الهلال في بداية الموسم بإعداد عال المستوى لمشاركته في الأدوار المتقدمة في البطولة الآسيوية ورفع مدربهم البلجيكي جيريتس مستوى التدريبات والمخزون اللياقي لكي يبدأ موسمه وهو في كامل جاهزيته فوافقه الهلاليون لأنهم كانوا يطمحون في نيل البطولة الآسيوية وكان معهم كل الحق في ذلك, وهذا الأمر هو من أثر على الهلال في أواخر الموسم, ومع هذا فلو انتهى الموسم قبل شهرين من الآن كما هو في جدول المسابقات لما عانى الهلاليون من الانكسارات المتتالية, وعودوا للهلال قبل شهرين لتتأكدوا ماذا سطر النقاد بحق الهلال والهلاليين, وماذا قالوا بعد أن أرهق وتعب, واستنزف لاعبيه جهدهم بعد موسم طويل بل وطويل جدا جدا جدا.

أيضا من الأسباب الأخرى التي أدت إلى تراجع الهلاليين في آخر الموسم هو تشبع اللاعبين من المباريات, وتحقيقهم لبطولتين هامتين مما جعلهم يشعرون بالاسترخاء والاكتفاء بذلك وهو أمر لابد أن يعيد لاعبي الهلال النظر فيه, فالجماهير الهلالية لا تكتفي ببطولة أو بطولتين بل تطمع بكل بطولات الموسم, فهي تميل لناد كبير يضم نجوم كبار ولا يرضون بغير الذهب, في مقابل هذا الاسترخاء الهلالي والاكتفاء الذاتي للاعبين, ارتفعت الروح المعنوية والنفسية لدى منافسه الاتحاد, وشعر لاعبوه بأنهم مقصرون مع جماهيرهم, مما نتج عنه فوزين مهمين في البطولة الآسيوية وبطولة الأبطال.

إذن انخفاض المستوى والمعدل اللياقي للاعبين الهلال كان متوقع حدوثه خاصة بعد أن تم تغيير جدولة المسابقات, ولكن الأمر الغير متوقع والذي لا يمكن أن يرضي أحد من المحبين للفريق الأزرق هو خسارة فريق كبير مثل الهلال من منافسه اللدود في بطولتين مهمتين وبستة أهداف في كل مباراة ثلاثة أهداف, وهذا الأمر يعطينا انطباعا أن في الهلال خلل (ما) ويجب معالجته في الموسم المقبل لكي لا تتكرر النتائج الغير لائقة بفريق كبير مثل الهلال.


قد يكون الخلل في الأجانب.. وقد يكون في المدرب.. وقد يكون في اللاعبين المحليين.. ولكن الأمر الذي متأكد بأنه أثر على هؤلاء جميعا هي المعلومات التي يتم تداولها شبه يوميا عن التغييرات التي قد تحدث في الهلال, فمن مفاوضات المدرب الايرلندي أونيل الذي لا يرغب في الهلاليين ولكنهم يلاحقونه في كل مكان, إلى مغادرة الروماني رادوي إلى مدينة الإمارات ليتفاوض مع مسؤولي فريق العين, إلى غياب ويلهامسون, إلى الحديث عن الكوري لي يونج, إلى أحمد علي وقلة إمكانياته, إلى غيابات عزيز التي لم تستطع الإدارة إيجاد حل لها, كل هذه الأمور حدثت والهلاليون صامتون وكأنهم موافقون على الأحاديث التي يتناقلها الإعلام, ولم نسمع إيضاح ولا توضيح.. ولم نرى تأكيد ولا نفي.. بل جعل الهلاليون أمرهم غامض مما أتاح للإعلام تناقل الأخبار سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة, وهذا لا شك له تأثير كبير على الجميع بما فيهم اللاعبين والمدرب وحتى الجماهير تأثرت بما يقال في الإعلام, وكان يجب على إدارة الهلال أن تصدر بيان لتوضح موقفها من هذه الأخبار, وهنا أجزم بأن الإدارة ارتكبت خطأ كبير بتفاوضها مع الايرلندي أونيل على العلن والفريق مازال تحت إشراف مدرب آخر حقق لهم بطولتين, وهذا نتج عنه ضغط كبير على كالديرون الذي شعر بأن الهلاليين ظلموه وأهانوه بتلك الطريقة التي لا أراها جيدة بحقه.



تحت السطر
*لا يمكن لأي فريق أن ينافس على جميع البطولات في موسم كروي مدته تصل لـ11 شهر, وهذا لابد أن تعيه الجماهير الهلالية قبل غيرها.

*أعتقد أن لاعبي الهلال في مباراة الإياب أدوا مباراة جيدة خاصة في الشوط الأول وذلك لإحساس اللاعبين بالمسؤولية ولعودة الروح الهلالية التي غطت على إرهاق اللاعبين.

*من شاهد فرحة الاتحاديين لاعبين ومدرب وإدارة وجماهير بعد مباراتيه مع الهلال يعتقد أن الفريق الاتحادي حقق (أهم) بطولتين في المسابقات السعودية, ولا يمكن أن يدر بخلده أن الاتحاد لم يحقق أي شيء حتى الآن!!

*أخطاء ليست بقليلة ترتكبها إدارة الهلال لابد من إعادة النظر فيها ولعل أهمها التعاطي مع الإعلام الذي أصبحت أبوابه مشرعة لكل من هب ودب وأصبح من السهولة الوصول لكل مايخص الهلال.


*مانشستر يونايتد خسر البطولة الأهم على المستوى الأوروبي ألا وهي (بطولة أبطال أوروبا) أمام برشلونة ومع ذلك احتفل ببطولة الدوري الانجليزي, وعلى الهلاليين أن يحتفلوا ببطولاتهم التي حققوها ولا يلتفتوا للشامتين والمتربصين بالهلال.

نقطة تأمل

الجهد أمر هام, ولكن الأهم هو معرفة أين تصرف هذه الطاقة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 22/06/2011 عند الساعة » 05:59 AM
  #2  
قديم 22/06/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,804


اهلآ بك في معقل الزعمآء

وبإذن الله يبدع في صفوف النآدي ومدري ليش متفآئلة كثير
في هاللآعب واتوقع انو رآح ينسيهم وآحد اسمه رآدوي

الله يوفقه مع الزعيم


إقتباس

أي جمال رسمت يا سامي..

وأي حب ذاك الذي تفجر يا فيصل..

زرعتما حقل ورد..

واستنشقنا منه أزكى الروائح..

أوصلتما رسالةً مهمة بحجم ثقلكما..

وتركتما بين سطورها عنواناً لمن تاه عن خريطة الوفاء..

فشكراً بحجم السماء لقلبيكما المحبين بصدق..

أنتما نبض الهلال الصادق الوفي..

أما أنت أيها الزعيم المهيب فقد قالها الفارس:

الزعيم .. أن تفرح أكثر

قليل هالكلآم في حقكم يَ بوعبدالله وبوسآلم
شكرآ لكم من الأعمآق


إقتباس
عبد الرحمن بن مساعد: نفاوض دروغبا وقيمته العالية قد تبعدنا عنه

قيمة اللآعب كبيرة جدآ ومن الصعب انو يجي الهلآل !


إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم

اخر تعديل كان بواسطة » أمورة الزعيم في يوم » 22/06/2011 عند الساعة » 03:31 AM
  #3  
قديم 22/06/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181
الحمد لله على سلامة وصول

لاعبنا الجديد عادل هرماش

إعـداد : S.SAM

الله يعطيك العافيه

على الاخبار

كل التوفيق للهلال امام الوحده
  #4  
قديم 22/06/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ќ н α ι є ď ~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2008
المكان: ¬› قـِلـِب سـِامـِي ♥
مشاركات: 16,289



عوآفيَ علىَ التغطيةةٍ !

واللهٍ يكتبَ الليَ فيهٍ خيرٍ لِ نآديَ القرنَ !
  #5  
قديم 22/06/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوا يلي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2005
المكان: في قلب القمر
مشاركات: 3,553
الله يعطيكم العافية يارب
صفقة عادل هرماش ضربة معلم من الاداره الهلالية
وان شا الله يتواصل الابداع على ارض الملعب

بإنتظار البقية

الوايلي
  #6  
قديم 22/06/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ No E7tkak H
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2009
مشاركات: 6,169
::
ولكمو بالاعب الجديد المغربي الفرنسي وان شاء الله ينسجم بسرعه مع الفريق وينجح مثل مانجح ابن جلدتة صلاح الدين بصير بتحقيق الاسيوية مع الهلال
الهلال الان علية ان يجلب ثنين مهاجمين وحوش مايرحمون امام المرمى وخلفهم صانع لعب يحط المهاجم هو والباب والاعب المغربي محور وراح يكون الهلال بأفضل حال بأذن الله
  #7  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,792
Thumbs up





*

الحمد الله اول صفقة للهلال وعرفنااهاا والصراحة اسستانسنا من اول صفقة ..
ان شاء الله نشوف الصفقات القادمة ، كلها بالخط الاماامي نبي مهاجمين وصانع لعب والله يوفقكم يارب ..
ويعطيك الف عافية اخوي ع نقل الاخبار .. تحياااتي للجميع ،،
  #8  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هــلالــي بــريــده.
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/03/2008
المكان: بـــــريــــــده والهــلال
مشاركات: 500



عفاكم الله
وبأنتظار بقيه الصحف
والف مبروكـ اولى صفقات الموسم
  #9  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/09/2009
المكان: لا اله االا الله محمد رسول الله
مشاركات: 228
مشكوووووووووووووورين
والف الف مبروك لصفقه الاولى وننتظر المدرب والمهاااجم ع احر من الجمر
يعطيكم العاااااااااااافيه
  #10  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان عاشق الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 2,696
مشكورين على التغطية المميزة
والله يوفق الهلال
  #11  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإخطبوط
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/11/2005
مشاركات: 58
يعطيكم العافيه ...

وان شاء الله يكون فال خير ويكون ممتاز هالمغربي ... ،
  #12  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الـحـوت الـهـلالـي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/09/2009
المكان: KSA
مشاركات: 161
الف شكر ع النقل

بالتوفيق للاعب عادل مع زعيم القارة الاسيويه
وان شاءالله يكون عند حسن ظن الجماهيرالزرقاء
  #13  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فارس العمري18
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/07/2008
المكان: القصيم بريده
مشاركات: 2,189
الف شكر لكم ياحلى اداره وبتوفيق لــ هرماش مع الزعيم
  #14  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MŞṯяē7 άŁβάℓ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/03/2010
مشاركات: 3,184
الله يعطيكم العاافية

××
  #15  
قديم 22/06/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبودالهلالي@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/04/2011
المكان: القصيم
مشاركات: 1,728
الله يعطيك الف عافيه اصدقائي
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:19 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube