#1  
قديم 29/01/2003, 09:32 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/03/2002
مشاركات: 930
محيط اسرة ال مساعد - وصور نادرة (((( امير نادي الهلال ))

محيط ال مساعد - وصور نادرة

تحدث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد (الشقيق الأكبر للأمير عبدالرحمن) .. في كتابه (ألف ميل في خطوة واحدة ! ) - والذي يتحدث فيه عن تجربته الشخصية - عن محيطه الصغير وعائلة ال مساعد



غلاف الكتاب


اهداء خاص بخط سموه
نبذه عن الامير عبدالله بن مساعد



سأستعرض في هذا الموضوع .. بعض من ذكريات سموه
بالاضافة الى حديثه عن اخيه الامير عبدالرحمن بن مساعد
الأمير الزاهد


والد الأمير عبدالرحمن .. صاحب السمو الملكي الأمير مساعد بن عبدالعزيز ال سعود (يسار) مع أخيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز


المحيط الصغير :

الأمير الزاهد

كثيرون تركوا الرياض بعدما هدد الرئيس العراقي صدام حسين بضربها بالصواريخ الكيماوية. أمي تخاف علينا بدون صورايخ لذا عندما سمعت أن آخرين ذهبوا الى جدة ومكة جاءت الى والدي واقترحت عليه الذهاب الى مكة بضعة أيام الى أن تهدأ الأمور. لم يغض والدي. رفع رأسه إليها وقال بهدوء : ( لو لم أكن في الرياض وسمعت أيا كان يريد الاعتداء عليها كنت عدت إلى الرياض فورا) . أبي قليل الكلام ولا يلقي علينا دروسا في الوطنية لكن ماسمعته منه في تلك اللحظة يعلّم الإنسان كل الوطنية في العالم .

هذه الصورة حية دائما في خاطري . الصورة الثانية التي تبرق في ذاكرتي من حيث لا أدري هي صورة والدي يدعو لنا في السجدة الواحدة من صلاة الوتر كل يوم أكثر من عشرين دقيقة . والدي من الكبار بين أبناء الملك عبدالعزيز . ولد عام 1344 هـ - 1926 م . الابن الرابع عشر للملك عبدالعزيز وأمة هي الجوهرة بنت سعد السديري . كان يستطيع تولي المناصب وتقلد المهام لكنه لا يعبأ بأمور الدنيا وأحوالها . والدي غني بألف ريال . ليست عنده سيارة ولا يحمل ساعة ولا يشتري لنفسه شيئا . نحن أبناء الجيل الثاني أحفاد عبدالعزيز لسنا كما الجيل الأول هؤلاء عرفوا شظف العيش وعاشوا في الصحراء واكتسوا صلابتها وخشونتها


صورة التقطت عام 1943 للملك عبدالعزيز وخلفه ستة من أبنائه هم (من اليمين) : بندر , عبدالمحسن , منصور , ناصر , مساعد , مشعل



والد الأمير عبدالرحمن ( الأمير مساعد بن عبدالعزيز ) في شبابه


والد الأمير عبدالرحمن ( الأمير مساعد) بلباس العرضة


الأمير مساعد ( وسط الصورة ) مع صديقين

ا

لأمير مساعد بن عبدالعزيز في صورة التقطت بتاريخ 16 / 2 / 1954


الصلاة هي المدرب الأكبر على أهمية الوقت . كان وجودي مع والدي قبل عشر دقائق من الصلاة أمرا حتميا لا يقبل الجدل . إن حدث شيء أعاقني عن الوصول في الوقت المناسي كان علي أن أتحمل نتائج هذا التأخير لانه لا شئ عند والدي أهم من الصلاة في أوقاتها . الوالد هكذا مع جميع أبنائه .

إذا انتهت الصلاة فالفترة بين العصر والمغرب وبعد صلاة الفجر في رمضان لتلاوة القران . كنت أجلس في مكان وشقيقي عبدالرحمن في مكان مقابل ويجلس الوالد بيننا ثم يطلب منا أن نبدأ التلاوة . إذا أخطأت أو أخطأ عبدالرحمن انبرى الوالد لتهذيب لغتنا غيبا . أحيانا كان رمضان يهل في الصيف فيطول الوقت بين العصر والمغرب إلى ثلاث ساعات كنا نقضي كل دقيقة منها في قراءة القران وهذا خلاف قراءة كتب الحديث والتفسير بعد صلاة العشاء طوال أيام السنة . في رمضان بعينه ختمت وشقيقي القران 11 مرة .

كان لوالدي خلال شبابه صداقات وعلاقات حميمة مع أدباء وصحافيين منهم عباس محمود العقاد ومصطفى أمين وبيرم التونسي وكامل الشناوي وعفيف الطيبي ورياض طه . وكان خطيبا مفوها وشاعر كبيرا نظم قصائد كثيرة لا يحب أن يرددها الان بعدما انصرف الى العبادة .

إلقاء شقيقي عبدالرحمن للقصائد متميز لكن لا اعرف أحدا بجودة إلقاء والدي يستطيع ترديد قصيدة للمتنبي من أربعين بيتا أو أكثر مع أنه لم يقرأ ديوانه منذ خمس وعشرين سنة .

عمي مشعل تحدث في مقابلة صحفية مطوله عن نفسه واسرته فقال ان والدي كان الأكثر تفوقا بين ابناء عبدالعزيز . عمي لم يبالغ . ذاكرة والدي اسطورية في القران والحديث والشعر . اذا قرأ فهو يقرأ ويحفظ في الوقت نفسه .

والدي أصّل التفوق في أسرتي . أعرف أن أخي خالد رحمه الله كان مثل والدي في ذكائه واسطورية ذاكرته . جاء ترتيب خالد الأول على المملكة . ابنه عبدالعزيز كان الثاني . فيما كان عبدالرحمن بن خالد . من بين العشرة الاوائل في السعودية . أخي محمد كان الأول على المملكة ..




الملك عبدالعزيز في الطريق الى مشاهدة عرض جوي في مطار جدة عام 1937 .. يرافقه أربعه من أبنائه .. هم : طلال ومشعل و ناصر . ثم مساعد المشاهد وسط الصورة في الصف الأمامي ناظرا الى الكاميرا .
  #2  
قديم 29/01/2003, 09:52 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/03/2002
مشاركات: 930
نكمل الجزء الثاني من اسرة آل مساعد



الصلاة على الأمير محمد بن عبدالعزيز رحمه الله . في الصورة من اليسار : الامير عبدالله بن مساعد ( شقيق الامير عبدالرحمن) ., محمد بن تركي , الامير مساعد بن عبدالعزيز ( والد الامير عبدالرحمن) , خادم الحرمين الشريفين الملك فهد , الشيخ حمد ال ثاني , الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة .


القلب والشفافية

والدتي , على عكس والدي , لا تستطيع أن تخفي عواطفها ولهفتها حتى لو قسرت نفسها . إذا خرجت من منزل الوالد الى منزلي في الرياض فربما اتصلت لتطمئن الى وصولي بالسلامة . في مفكرتها أرقام مطارات الدنيا فتتصل لتتأكد أن طائرتي حطت بسلام ثم اقلعت بسلام ..

اذا كنت مدينا في دراستي لمخلوق فهو للوالدة . تحملت الكثير من اجلي ومن اجل شقيقي عبدالرحمن .

درسنا معا في احدى المراحل - أنا وأمي . حصلت على الشهادة الثانوية في الرياض . ثم التحقت بجامعة الملك سعود بالرياض . حتى نالت الماجستير في الدراسات التاريخية بتخصص في تاريخ الاشوريين . ربما كانت أكبر طالبة عرفتها المملكة عمرا آنذاك . إن لم تكن أفضل القارئات اللواتي أعرفهن حولي فهي حتما من بين الافضل . كانت في الماضي تقرأ الروايات بكل انواعها ثم بدأت تنتقل الى الكتب الاخرى .

حنونة والدتي فاطمة - بارك الله في عمرها - وصاحبة قلب كبير كما يحب أن تكون كل الامهات . جدها هو تركي النرجس شيخ قبائل العشارة التي هي بطن من بطون قبيلة شمر التي تنتشر في منطقة الجزيرة في سورية .. وكان قد درس في الاستانة باسطنبول واصبح نائبا في البرلمان السوري . واحد اقطاب الكتلة الوطنية في سوريا . والدها هو هاشم بن تركي النرجس الذي توفاه الله في السابعة عشرة من عمره عندما كانت أمي في الشهر الرابع من حمل امها بها . ونشأت في دير الزور شمال شرقي سورية حتى حلت في الرياض يعدما تزوجت والدي .

عزيزة النفس والدتي حماها الله . لكن بلا كبر ومغالاة . مرة قالت لي انها بكت من عزة النفس عندما اعطاها والدي مالا للمرة الاولي ..( الان) .. اضافت ضاحكة ( الان ابكي ان لم يعطني )




جد الامير عبدالرحمن ( من امه ) .. هاشم بن تركي النجرس الملقب بالنشمي



جد والدة الامير عبدالرحن ( وسط الصف الثاني) تركي النجرس شيخ قبائل العشارة النائب في المجلس النيابي السوري مع عدد من رجال الكتلة الوطنية في سوريا



الأمير عبدالله بن مساعد - الشقيق الاكبر للأمير عبدالرحمن - مع ابنه عبدالرحمن .


ميزة أعتقد انها تفصل شقيقي عبدالرحمن عن معظم الاخرين . مزج الموهبة بالواقع والنظر الى الاشياء من زوايا مختلفة دائما يضعه في مرتبة مختلفة عن الشعراء الاخرين . قصيدة ( مردخاي ) .. من القصائد التي تعجبني ... مثلها أيضا (نحس) و (تعاريف) .. وعجب عجاب ..
لكن القصيدة التي اعتز بها هي التي قالها في والدنا وعنوانها : ( أحمد الله عزني بمساعد الحر القطام) .. :

أجد في عبدالرحمن أيضا قدرة متميزة على فرز تفاصيل يمكنه ألا ينتبه اليها أحد ومن ثم صياغتها وتقديمها في قالب يثير الاهتمام . أفكار وصور كثيرة تظل عاديه الى ان يأتي شاعر مثل عبدالرحمن ويقلبها رأسا على عقب ويعرضها على الناس مرفوعها من قدميها .. .

( حتى الكلاب لا تنبح هذه الايام على القافلة) .. يقول عبدالرحن في مقابلة صحافية معلقا على الوضع العربي ( لان القافلة لا تسير !! )

تمنيت على عبدالرحمن في الماضي ان يدرس في كلية مثل كلية الهندسة وان يتخرج مهندسا ويؤسس شركات ويفتح بيتا ثم يستطيع بد ذلك ان يكتب الشعر كما يشاء لكن لدينا في عائلة مساعد بن عبدالعزيز من المهندسين ما يكفي : أخواي يوسف وعبدالحكيم وانا .. من دخل الجامعة وتحرج مهندسا ؟؟ .. الألوف .. من دخل الجامعة وتخرج شاعرا في مستوى عبدالرحمن ؟؟

أقصى ركن في ذاكرتي عن عبدالرحمن مشهد في شقتنا في بيروت أرى نفسي فيه أضربه مرة ويضربني أخرى .. قبل ان نبدأ عراكا أعتقد أنه طال أكثر مما ينبغي فانتبهت والدتنا وجاءتنا مستنكرة . ألا تزالون تذكرون الجملة المعروفة ( ضربني وبكى .. وسبقني واشتكى ) .. هكذا أتذكر عبدالرحمن وهو صغير .. إن ضربته فهو فورا في حضن والدي شاكيا باكيا .. ان ضربني فعلي أن انسى لان الشكوى بلا فائدة ولن ينتصر لي أحد ..
مرة أغريته بشئ أو وعدته بشئ وقلت له انينتظر الى أن تدخل امنا الغرفة وعندها سأطلب منه بصوت مرتفع ان يذهب الى المطبخ ويعود إليّ بكأس ماء .. دخلت الوالدة الغرفة لتفعل شيئا فأرسلته في طلب الماء كما اتفقنا . نظرت بطرف عيني فوجدتها واقفه قبالتي فنصبت ظهري عندما رأيت عبدالرحمن داخلا .. أخذت الكأس منه كما يفعل الملوك . ثم شربت منها شيئا والتفت الى والدتي لأقول لها بعيني اننا حسمنا أمر الزعامة لصالحي وبات شقيقي الصغير يحترمني ويسمع كلامي ويقدرني فإذا بها كانت تنظر في الاتجاه الاخر طوال الوقت . تلك كانت أول مرة يأتي فيها عبدالرحمن بكأس ماء لي .. أعتقد أنها الاخيرة أيضا .





الأمير عبدالرحمن بن مساعد ( يمين) .. مع شقيقه الأمير عبدالله




الأمير عبدالله بن مساعد (يمين) .. وإلى جانبه شقيقه الأمير عبدالرحمن وبينهما ابنة عمهم سارة بنت هذلول بن عبدالعزيز ( شقيقة الاميرة البندري حرم الأمير عبدالرحمن ) - جنيف




الامير عبدالرحمن (يمين) مع شقيقه الامير عبدالله - في أقدم صورة لهما في بيروت


وتقبلوتحياتي

اخوكم المخلص لشبكة الزعيم / الهاوي 2002


منقول
  #3  
قديم 29/01/2003, 10:54 AM
كيفي كويتية
مشاركات: n/a
THANKS ALOT

AL-HAWI 2002

FOR YOUR GREAT EFFORTS AND BEAUTIFUL SELECTIONS
  #4  
قديم 29/01/2003, 11:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 2,112
الف شكر اخوي الهاوي على المعلومات القيمة
  #5  
قديم 29/01/2003, 09:19 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/03/2002
مشاركات: 930
مشكورة اختي ///// كيفي كوتية

وكذالك اخي /////// واحد يموت على الزعيم



على مشاركتكم للموضوع


واشكر كيفي كوتية على موهبة الانقليزية

وكل يوم نكتشف لها موهبة

الله يوفقها
  #6  
قديم 29/01/2003, 09:20 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
مشكوووووووووووووو أخوي( الهاوي2002)

على المعلومات القيمة
وعساك على القوة
  #7  
قديم 29/01/2003, 09:40 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/03/2002
مشاركات: 930
الله يقويك اخي المالك _الحزين وننتظر ابداعاتك
  #8  
قديم 24/08/2011, 08:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ راعي الرويال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/08/2009
المكان: جده
مشاركات: 1,320
موضوع قدييييييييييييييييييم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قبل 9 سنوات بس مقهور لان الصور ماتطلع الحين اللي كتب الموضوع حي ولا ميت خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
  #9  
قديم 25/08/2011, 12:10 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/09/2010
مشاركات: 371
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة راعي الرويال
موضوع قدييييييييييييييييييم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قبل 9 سنوات بس مقهور لان الصور ماتطلع الحين اللي كتب الموضوع حي ولا ميت خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ



حلوة هذي حي والا ميت الا اقول ليه ترفعون موضوع قديم

بالنسبة لي انا اتوقع صاحب الموضوع كان مراهق والحين صار أبو عيال
  #10  
قديم 25/08/2011, 12:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سنفوره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
مشاركات: 6,754
الصور مو طالعه يالحبيب


.......................................
  #11  
قديم 25/08/2011, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ṂṒḤĂṂṂĂĐ
موقوف
تاريخ التسجيل: 24/08/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 6,304
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة راعي الرويال
موضوع قدييييييييييييييييييم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قبل 9 سنوات بس مقهور لان الصور ماتطلع الحين اللي كتب الموضوع حي ولا ميت خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

ما دامك تدري انه قديم وشو له ترد , زيادة مشاركات مثلاً ؟!

  #12  
قديم 25/08/2011, 07:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 3ash8.alz3im
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/06/2010
المكان: آلقٌـصًـيًـمً ♥
مشاركات: 7,922
ههههههههههههههههه تلقاا الي كاتب الموضوع مشيب هههههه تهقون عياله يشاركون الحين ههههههه
  #13  
قديم 25/08/2011, 09:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ď7Ǿỏ₥Ị
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2009
المكان: السعوديه في غيرها>>>>> الرباض
مشاركات: 1,660
صراحه موضوع قيم رغم انه قديم
  #14  
قديم 25/08/2011, 09:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 4,760
ياعالم خشو ملفاتهم ومشاركاتهم والله انواع الضحك احس انا بحواري المشكله انها قبل 11 سنه هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
  #15  
قديم 25/08/2011, 09:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 4,760
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مجنونة الامير نواف
الصور مو طالعه يالحبيب


.......................................




مجنونه التاريخ التاريخ ملاحظه فقط .
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube