المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/12/2002, 02:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار بطولة كأس العرب ليوم الأثنين 12/10/1423 من الصحف

[c]



الأخضر بدأ تدريباته و(فاندرليم) غاضب من أرضية ملعب خيطان




* الكويت - موفد "الرياض"، عيد الثقيل:
أبدى الهولندي فاندرليم مدرب المنتخب السعودي استياءه من أرضية ملعب خيطان والذي أجرى عليه المنتخب تدريبه مساء أمس، وطالب اللاعبين بالحذر أثناء أدائهم للتدريب خشية إصابتهم.
وكانت أرضية ملعب خيطان السيئة قد أجبرت الهولندي فاندرليم على تغيير مران المنتخب أمس وتحويله إلى تدريب لياقي خشية تعرض لاعبي الأخضر للإصابة، ورغم تحفظات المدرب إلى أن مبروك زايد وناصر الحلوي خرجا مصابين في نهاية المران.
من جهته أكد مبارك المطوع اخصائي العلاج الطبيعي في المنتخب أن اصابة اللاعبين لا تستدعي القلق حيث إن بإمكانهما مشاركة المنتخب في لقاء اليوم أمام البحرين.
وعلى الصعيد ذاته يجري منتخبنا الوطني مرانه الأخير استعداداً للقاء البحرين في الثالثة عصراً على ملعب نادي القادسية حيث عمدت لجنة الملاعب إلى تدوير تدريبات المنتخب المشاركة على الملاعب العشرة المخصصة لذلك.
ومن جانب آخر وصل الأمير تركي بن خالد البارحة إلى الكويت عن طريق البر ورافق الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في جولته في أسواق الصالحية بالكويت المجاورة لسكن منتخبنا الوطني وكان برفقة الرئيس العام أمس أحمد اليوسف نائب رئيس الاتحاد الكويتي والأمير نواف بن محمد عضو الاتحاد السعودي والأمير الوليد بن بدر.
والتقى الأمير تركي بن خالد رئيس البعثة باللاعبين البارحة وحثهم على التمثيل المشرِّف للوطن.
على الصعيد ذاته منح الهولندي فاندرليم لاعبي المنتخب الحرية في التحرك والتجول في الأسواق المحيطة بالفندق حيث تنص تعليمات فاندرليم على منح الحرية للاعبين في أي وقت ما عدا أوقات الوجبات الغذاية والوقت المخصص للنوم حيث يفرض الهولندي فاندرليم نظاماً انضباطياً صارماً حول ذلك.·.



استبعاد الشمري وهادي من القائمة ..منتخبنا يلعب بالأبيض باستثناء مواجهة الكويت




* اسفر اجتماع اللجنة الفنية للبطولة بحضور مندوبي المنتخبات المشاركة عن عددمن القرارات منها تحديد الزي الخاص بالمنتخبات حتى لا يكون هناك تشابه في الألوان إذ سيلعب منتخبنا بالشعار الأبيض باستثناء مواجهته للمنتخب اليمني الشقيق حيث سيلعب باللون الأخضر، كما رفضت اللجنة طلب المنتخب اللبناني بتأجيل تقديم اسماء لاعبي المنتخبات لحين وصول بعض محترفي المنتخب اللبناني من الخارج وتم اعتماد القائمة الموجودة فقط فيما تم اعتماد قائمة المنتخب السوداني برغم تأخر وصوله إلى اليوم، وتم السماح بتواجد العشرين لاعباً في القائمة مع استبعاد اثنين من قائمة الاحتياط، وحول طلب بعض المنتخبات بزيادة العدد المحدد لقائمة اللاعبين، تم تأجيل الموافقة على الطلب إلى البطولات العربية المقبلة.
الجدير بالذكر ان اللاعبين حمد هادي من الشباب وفهد الشمري من الطائي تم استبعادهما من القائمة الرسمية ويحق لهما البقاء دون المشاركة في المباريات.·.



انطلاق مهرجان العرب الكروي في الكويت


*تنطلق مساء اليوم في الكويت بطولة كأس العرب في نسختها الثامنة بمشاركة عشرة منتخبات عربية هي السعودية، البحرين، لبنان، سوريا، واليمن ضمن المجموعة الاولى ومنتخبات الكويت، المغرب، الاردن، فلسطين والسودان.
وتدشن البطولة اليوم في الخامسة والنصف برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك بحفل افتتاح مبسط يستمر قرابة الساعة، ويتضمن كلمة للاتحاد المنظم وكلمة للأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي بجانب بعض الفقرات التراثية، وتجري في اليوم الاول مباراتان تجمع الاولى الكويت والمغرب فيما يلتقي في المباراة الثانية منتخبا فلسطين والاردن.

الكويت * المغرب
يلتقي في السادسة والنصف منتخبا الكويت المضيف والمغرب في اول لقاءات عربي
8حيث يسعى المنتخب الكويتي لفتح صفحة جديدة مع جماهيره بعد الاخفاقات الكبيرة في السنوات الماضية والتي تجلت في كأس امم آسيا 2000م تلاها كأس الخليج في الرياض اضافة إلى خروجه من الادوار التمهيدية المؤهلة لكأس العالم 2002م في اليابان وكوريا.
واستعد المنتخب الكويتي للبطولة عبر معسكر تدريبي قصير في قبرص لعب خلاله مباراتين خسر الاولى امام فريق بارالمني القبرصي (3/2) وتعادل في الثانية مع المنتخب الاولمبي القبرصي (2/2) وحقق المنتخب الكويتي الفائدة المرجوة من المعسكر رغم قلة فترته وظهر ذلك جلياً من التحسن الذي ظهر على ادائه في لقائه الثاني بمعسكره القبرصي حيث كان التفاهم بين عناصره أفضل وتماسك خطوطه احسن واستوعب اللاعبون التكتيك الذي رسمه مدرب المنتخب (رادي)، حيث يعتمد المدرب على طريقة
2/4/4.ويعتبر المنتخب الكويتي اكثر المنتخبات العربية المشاركة خبرة حيث يضم المنتخب بين صفوفه العديد من النجوم الخبيرة مثل بشارة عبدالله، وعبدالله وبران وفرج لهيب وعصام سكين وغيرهم من النجوم البارزة في قائمة المنتخب الكويتي.
وسيستفيد المنتخب الكويتي بالتأكيد اليوم من المساندة الجماهيرية التي يتوقع ان تملأ استاد نادي الكويتي موقع النزال.
على الصعيد الآخر يشارك المنتخب المغربي في هذه البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد ان غابت الكرة المغربية عن البطولة العربية منذ استحداثها.
ويشارك المنتخب المغربي بالفريق الاولمبي وذلك بعد اعتذار المنتخب الاول الذي كان مقرراً ان يشارك في المسابقة. وذلك بعد ان رفض الاتحاد المغربي مدرب المنتخب بادو الزاكي ان يختار اكثر من لاعبين من كل فريق حتى لا يتم تأجيل مباريات فرقهم في الدوري المحلي سيما وان المباريات المؤجلة في الدوري تراكمت بعد مشاركات فريقي الوداد والرجاء المغربيين في البطولات الافريقية، ولا يقل المنتخب الاولمبي عن المنتخب الاول فهو يضم في صفوفه لاعبين جيدين أبلوا بلاء حسنا في العامين الاخيرين وتوجوا ابطالا لمسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الفرانكوفونية في كندا وقدموا عروضاً كبيرة في دورة العاب البحر الأبيض المتوسط التي اقيمت العام الماضي في تونس.
ولم تأت نتائج المنتخب المغربي بمحض الصدفة بل كانت نتيجة لجهد كبير وجدارة مستحقة بقيادة المدرب المغربي مديح الذي جدد الاتحاد المغربي عقده اخيراً.
واستعد المنتخب المغربي بمعسكر داخلي في المغرب دون خوض أي لقاءات تجريبية سيما وان المشاركة بالمنتخب الاول لم تكن متوقعة.
واضطر المدرب للاعتماد على 22لاعباً محلياً في غياب المحترفين الملتزمين مع أنديتهم في البطولات الاوروبية ولاعبي الوداد والرجاء بسبب مشاركة الفريقين في البطولات الافريقية.

فلسطين * الاردن
يلتقي في الثامنة والنصف منتخبا الاردن وفلسطين في اولى لقاءاتهما في البطولة، ويعد المنتخب الاردني المنتخب الوحيد الذي لم تغب شمسه عن نهائيات كأس العرب منذ انطلاقتها في بيروت عام 1963م وتخلى الاردن عن شعار المشاركة من أجل المشاركة، ويعتبر المنتخب الحالي من ابرز المرشحين لخطف البطولة بقيادة المدرب المصري محمود الجوهري حيث استعد المنتخب للبطولة جيداً عبر معسكر تدريبي ومشاركته في بطولة البحرين الدولية والتي نال فيها المنتخب الاردني البطولة.
على الصعيد الآخر تعتبر هذه المشاركة الثالثة لفلسطين رغم الظروف الصعبة وتعتبر الميدالية البرونزية التي حققها المنتخب الفلسطيني في دورة الالعاب العربية في عمان ابرز انجازاته ويسعى المنتخب الفلسطيني إلى تحقيق مشاركة أفضل.
واستعد المنتخب بمعسكر خارجي في تشيلي وذلك لتعذر تجميع لاعبي المنتخب وادائهم التدريبات وسط الحصار الاسرائيلي ويقود المنتخب الفلسطيني المدرب التشيلي نيكولا شهوان وهو من أصل فلسطيني.·.


الشلهوب نجم الاخضر : لسنا مطالبين بالحفاظ عـلى اللـقب!!



*اكد محمد الشلهوب نجم المنتخب السعودي جاهزية زملائه اللاعبين لبطولة كأس العرب مشيرا الى المعسكر التدريبي الذي خضع له اللاعبون في الرياض والمنطقة الشرقية.
وامتدح الشلهوب سير معسكر المنتخب مشيرا الى ان هذا المعسكر مختلف ومميز عن بقية معسكرات المنتخب السابقة من حيث تقارب مستويات اللاعبين وعدم ضمان اللاعب للمركز اذ يشعر كل لاعب انه يستحق اللعب اساسياً عكس ما كان في السابق عند تواجد النجوم الكبار.
واشار الشلهوب الى انه وزملاءه اللاعبين غير مطالبين بتحقيق البطولة حيث تنطلق اهداف المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم نحو بناء المنتخب واستدرك قائلا: "المدرب يطالبنا بتحقيق نتائج جيدة والبحث عن المستوى المقرون بالنتيجة فان تحققت البطولة فهو امر جيد وان لم تتحقق فالهدف الاساسي هو الاهم.
واثنى الشلهوب على الانضباطية الكبيرة في معسكر المنتخب طيلة الفترة الماضية والروح العالية للاعبي المنتخب حيث يسعى كل لاعب لاثبات احقيته بتمثيل الاخضر.
وامتدح الشلهوب تجربة المنتخب الودية امام لبنان سيما وان جميع اللاعبين شاركوا بها وكانت فرصة كبيرة ليرى فاندرليم لاعبي المنتخب قبل فوضى البطولة..·.



وصل الكويت وتدرب في استاد كاظمةالمنتخب السوري ينفي شائعة الانسحاب


*نفى المسؤولون في المنتخب السوري كل الشائعات التي تحدثت عن انسحاب المنتخب من كأس العرب حيث وصل المنتخب أمس الأول إلى الكويت وبدأ تدريباته على فترتين صباحية ومسائية على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة.
ويترأس بعثة المنتخب السوري محمد عزام ويدربه رادينوفيتش ميلوساف كما ضمت قائمة المنتخب السوري نجميه فراس الخطيب وماهر السيد المحترفان في النصر الكويتي.
وحضر المنتخب السوري إلى الكويت بقائمته النهائية (عشرون لاعبا) حيث قدم أمس قائمة النهاية والتي ضمت ماهر السيد وفراس الخطيب، طارق محمد، هشام جبان جومرد بشير، ونهاد الحاج، وفراس اسماعيل، محمد الراشد، معتصم علايا، مهند خراط، محمود آمنة، عمرو دياره، أحمد بركات، محمد ابراهيم ومجد الدين حمصي، اسامة حداد، جهاد الحسنين ومصعب ملجوس، اديب بركات، رجا رافع ولورانس الشمالي. ..·.









اليوم تنطلق بطولة كأس العرب الثامنة لكرة القدم بالكويت

* الرياض واس:
تنطلق اليوم الاثنين بطولة كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها دولة الكويت خلال المدة من 12 وحتى 26 من شهر شوال الجاري الموافق من 16 الى 30 ديسمبر 2002م بمشاركة عشرة منتخبات وزعت الى مجموعتين الأولى ضمت منتخبات السعودية والبحرين واليمن وسوريا ولبنان فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات الكويت والمغرب وفلسطين والأردن والسودان.
وستقام أولى مباريات البطولة بين منتخب الكويت «المستضيف» ومنتخب المغرب تليها مباراة منتخب فلسطين والأردن بينما يلعب منتخبنا أولى مبارياته غدا الثلاثاء مع منتخب البحرين يعقبها مباراة منتخب اليمن ومنتخب سوريا.
وكانت بطولة كأس العرب قد بدأت عام 1963م في بيروت بمشاركة خمسة منتخبات هي لبنان والأردن والكويت وسوريا وتونس وأقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة وأحرزت تونس اللقب برصيد سبع نقاط ثم سوريا بست نقاط ثم لبنان بخمس نقاط وحصل لاعب منتخب تونس شريف التلمساني على لقب هداف البطولة.
وفي عام 1964م اقيمت الدورة الثانية في دولة الكويت بمشاركة خمسة منتخبات هي الكويت والأردن وليبيا والعراق ولبنان واقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة وأحرز منتخب العراق لقبها برصيد سبع نقاط ثم ليبيا بست نقاط ثم لبنان بثلاث نقاط وتوج العراقي هشام عطا هدافاً للبطولة برصيد خمسة أهداف.
أما الدورة الثالثة ققد اقيمت في العاصمة العراقية بغداد عام 1966م بمشاركة عشرة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى منتخبات سوريا وفلسطين وليبيا واليمن الشمالية وعمان فيما ضمت الثانية منتخبات العراق والأردن والبحرين والكويت ولبنان واقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة في الدور على ان يصعد أول وثاني كل مجموعة الى نصف النهائي، وتصدرت سوريا المجموعة الأولى وحلت ليبيا ثانيا فيما تصدر العراق المجموعة الثانية وحل منتخب لبنان ثانيا وفي نصف النهائي فاز العراق على ليبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف فيما فازت سوريا على لبنان بهدف دون مقابل واحرز العراق اللقب بفوزه على سوريا بهدفين مقابل هدف وتوج لاعب منتخب ليبيا على البسكي هدافاً للبطولة برصيد عشرة أهداف.
وبعد العدوان الاسرائيلي عام 1967م استبدلت كأس العرب بكأس فلسطين واقيمت الدورة الأولى منها عام 1971م في بغداد وأحرزتها مصر والثانية عام 1975م في ليبيا وفازت بها تونس والثالثة في تونس عام 1975م واحرزتها مصر.
ثم توقفت ليتم اعادتها على مستوى منتخبات الشباب حيث اقيمت الأولى في المغرب والثانية والثالثة في الجزائر عامي 1983م و1985م.
وعادت كأس العرب للظهور من جديد على مستوى المنتخبات الأولى واقيمت الدورة الرابعة في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية عام 1985م بمشاركة ستة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى منتخبات السعودية وقطر والأردن والثانية منتخبات العراق والبحرين وموريتانيا وفاز باللقب المنتخب العراقي عقب فوزه في المباراة الختامية على منتخب البحرين بهدف دون مقابل وحصل لاعب منتخب العراق عناد عبدالله على لقب هداف البطولة برصيد اربعة أهداف.
وفي عام 1988م اقيمت الدورة الخامسة في عمان بمشاركة عشرة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى سوريا والأردن والجزائر والكويت والبحرين والثانية السعودية ومصر ولبنان والعراق وتونس وتصدر الأردن المجوعة الأولى وحلت سوريا ثانيا فيما تصدرت مصر المجموعة الثانية واحتل العراق المركز الثاني وفي نصف النهائي فازت سوريا على مصر بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي فيما فازت العراق على الأردن بثلاثة أهداف دون مقابل وتوج العراق بطلا للكأس بعد فوزه على المنتخب السوري بركلات الترجيح 4/3 عقب تعادلهما في الوقت الأصلي والأضافي بهدف لكل منهما وتوج العراقي احمد راضي هدافاً للبطولة برصيد اربعة أهداف.
وأقيمت الدورة السادسة في حلب عام 1992م ضمن دورة الألعاب العربية وشاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى سوريا والسعودية وفلسطين والثانية مصر والكويت والأردن وتصدرت السعودية المجموعة الأولى وحلت سوريا ثانياً فيما تصدرت مصر المجموعة الثانية وحلت الكويت ثانياً وفي نصف النهائي فازت مصر على سوريا بركلات الترجيح والسعودية على الكويت بهدفين دون مقابل وأحرزت مصر اللقب عقب فوزها على السعودية بثلاثة أهداف مقابل هدفين وتوج الكويتي حمد الصالح هدافاً للبطولة برصيد ثلاثة أهداف.










مراسيم حفل الافتتاح


ستبدأ مراسيم حفل الافتتاح في الخامسة والنصف مساء بدخول طابور العرض من طلبة المدارس مع الفرق المشاركة ثم تصطف الفرق في الملعب وتتلى آيات من الذكر الحكيم ثم كلمة اتحاد الكرة الكويتي يلقيها الشيخ أحمد اليوسف نائب الرئيس ومن ثم كلمة الاتحاد العربي ويلقيها عثمان السعد وبعدها يرفع علم الدورة ويعلن راعي البطولة الشيخ جابر المبارك افتتاحها تبدأ بعدها مباراة الكويت والمغرب في السادسة والنصف.


وصل براً عبر منفذ النويصيب سلطان بن فهد: متأكدون من نجاح الكويت بالاستضافة


وجه الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رسالة شكر وتقدير ومحبة إلى صاحب السمو أمير البلاد وإلى ولي عهده الأمين والحكومة الكويتية الرشيدة بمناسبة استضافة الكويت لبطولة كأس العرب لكرة القدم قال ذلك عقب وصوله للبلاد مساء الأول من أمس عن طريق منفذ النويصيب البري حيث كان على رأس مستقبليه الشيخ فهد الجابر المدير العام ورئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للشباب والرياضة والشيخ أحمد اليوسف نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة السعودية.
وأكد الأمير سلطان على ان الكويت ستنجح خلال استضافة البطولة وخاصة انها عودتنا دائما على النجاح في جميع البطولات السابقة التي أقيمت على أرض الكويت.
وأشار الأمير سلطان إلى ان البطولة تحمل اسم رجل عزيز وغال على قلوبنا وهو الأمير الراحل فيصل بن فهد الأمر الذي يحتم علينا كمسؤولين في الاتحاد العربي ان نعمل لانجاح البطولة بوجود الشباب العربي في اطار التنافس الشريف متمنيا ان تقدم المنتخبات المشاركة اللمحات الفنية الجميلة التي تسعد الجماهير العربية مشيرا الى ان التجمع العربي واكتساب الخبرات وزيادة اواصر المحبة بين الشباب العربي أهم بكثير من الفوز والخسارة.
وحث الأمير سلطان رياضيي العرب المشاركين في البطولة على تطوير قدراتهم الفنية ورفع شعار المحبة بينهم والتنافس الشريف وكسب الخبرة من أجل نجاح هذه البطولة ونجاح هذا التجمع العربي.
وحول اعتذار بعض المنتخبات العربية عن المشاركة قال: كنا نتمنى ان تضم البطولة جميع الدول العربية كي تتسع قاعدة المنافسة متمنيا ان تشهد البطولات المقبلة مشاركة أوسع لكي نعطي صورة للعالم بان الشعب العربي شعب واحد.
ومن جانبه رحب الشيخ فهد الجابر بشقيقه الأمير سلطان بن فهد والوفد المرافق له في بلدهم وبين اخوانهم الذين يتمنون لهم طيب الاقامة.
ونوه الجابر الى ان الرياضة في الكويت تلعب دورا كبيرا في تلاحم الاشقاء العرب وتجمعهم لذلك فانه يؤكد على مساندة وتقديم كافة السبل الى الاخوة في الاتحاد العربي من أجل نجاح هذه البطولة التي تحمل اسم رجل عزيز جدا على قلبه ولا يستطيع اي انسان ان يتجاهل الدور الكبير الذي لعبه هذا الرجل في الرياضة وفي جميع المجالات الانسانية الأخرى بعالمنا العربي.
أما الشيخ أحمد اليوسف نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة فقد رحب باسم رئيس اللجنة المنظمة الشيخ أحمد الفهد وباسم جميع العاملين بها بالأمير سلطان بن فهد الذي يحل ضيفا على بلده الكويت وبين اشقائه الذين يتمنون له طيب الاقامة.
وأضاف اليوسف انه يتمنى ايضا التوفيق لجميع الاشقاء العرب المشاركين بالبطولة ويتمنى ان تسود الروح التنافسية الشريفة بين اخواننا اللاعبين على أرض الصداقة والسلام بالكويت وفي ظل حكومتنا الرشيدة التي عودتنا دائما على تذليل كافة العقبات التي قد تعترض طريق الاشقاء العرب.



فاندرليم: لدي معلومات عن 3 منتخبات فقط السعودي وصل وجدد تأكيده انه يشارك دون ضغوط



أعرب محمد النويصر نائب المشرف العام عن المنتخب السعودي الشقيق وعضو الاتحاد العربي السعودي عن سعادته البالغة والوفد الرسمي للمملكة بوجودهم على أرض الصداقة والسلام أرض الكويت لخوض غمار بطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة لكأس العرب التي ستنطلق «اليوم» الاثنين بمشاركة عشرة منتخبات عربية. وقال النويصر لدى وصول الوفد السعودي أرض قاعة التشريفات بمطار الكويت: لا يسعنا في هذا الصدد إلا أن نشكر الأخوة في الاتحاد الكويتي لكرة القدم على قراره باستضافة كأس العرب على أرضه بعد ان كانت مهددة بعدم الاقامة نظرا لقلة المنتخبات التي ستشارك فيها.

مشاركتنا للاستفادة

وأكد النويصر ان الهدف الأساسي للاتحاد السعودي للمشاركة في هذه الدورة هو للاستعداد للبطولات المقبلة، حيث يعتبر المنتخب الحالي هو النواة الحقيقية للمنتخب الأول الذي سيشارك في نهائيات كأس العالم المقبلة 2006 التي ستقام في ألمانيا. وقال مثل هذه البطولات تساعد على تكوين منتخب جيد يستطيع أن يخدم سنوات طويلة، وهي فرصة طيبة كذلك لاكتشاف عدد من المواهب. وقال: رغم ذلك فلدينا ثقة كبيرة بأن يقدم النجوم الحاليون عرضا ينالون فيه استحسان الجميع خصوصا وان جميع الظروف مهيأة لهم بذلك.

تجريبية واحدة خاضها المنتخب

أكد الهولندي فاندرليم مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ان فريقه لم يخض سوى مباراة تجريبية واحدة استعدادا لكأس العرب وكانت أمام منتخب لبنان وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف واحد لكل منهما. وقال فاندرليم ان استعداد فريقي للبطولة لم يتجاوز أسبوعين ونصف فقط وقد ركزت فيها على التدريبات التكتيكية مع زيادة اللياقة البدنية. وأشار الهولندي فاندرليم إلى انه لا يعلم عن مستوى الفرق المشاركة سوى ثلاثة منتخبات فقط هي سوريا والبحرين اللذان شاهدهما قبل فترة بسيطة والمنتخب اللبناني الذي لعب معه.

البطولة محطة لكأس العرب

وقال: ان هدفي الذي أسعى إليه هو ان أصل بالمنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم وسأعتبر هذه البطولة هي محطة استعداد ضمن مجموعة محطات تدريبية ولكن أبذل قصارى جهدي مع لاعبي المنتخب لان نفرض كلمتنا في هذه المحطة وان نخرج بنتيجة مشرفة.
وأضاف فاندرليم: يوجد لدي بعض لاعبي الخبرة وهم محمد نور ورضا تكر ومحمد الشلهوب وصالح الصقري، بالاضافة إلى مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب.



سيدكا: استفدنا من البطولة الدولية خمسة لاعبين تخلفوا عن الحضور مع وفد البحرين


خاض المنتخب البحريني أول تدريباته على ملعب النادي العربي استعدادا لخوض لقائه الافتتاحي في المجموعة الثانية للبطولة أمام شقيقه السعودي يوم غد.
وكان الوفد البحريني قد وصل إلى البلاد الليلة قبل الماضية، وكان في استقباله رئيس لجنة الاستقبال الشيخ أحمد فهد المبارك.
وفي تصريح له قال محمد الماجد عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم ورئيس الوفد بالنيابة إن فريقه جاهز لخوض المنافسات وتحقيق نتائج تعكس تطور الكرة البحرينية.
وتقدم الماجد بالشكر الجزيل للاتحاد الكويتي لكرة القدم على حسن الاستقبال واستضافة البطولة التي تحمل اسما عزيزا على الرياضيين العرب وهو الأمير الراحل فيصل بن فهد مؤكدا على ان الاتحاد البحريني لكرة القدم يدعم كل التجمعات التي تزيد من متانة العلاقة بين الشباب العربي.

بن دينة: مجموعتان متكافئتان

من جهته فقد ذكر مدير المنتخب البحريني محمد بن دينة ان ظروفا مختلفة حالت دون حضور اللاعبين عبدالله المرزوقي ومحمد سالمين وراشد الدوسري ومحمد حسين وأحمد حسان مع الوفد مشيرا إلى انهم سيلتحقون بزملائهم في وقت لاحق.
وقال بن دينة ان قرعة البطولة أفرزت مجموعتين متكافئتين وان جميع الفرق ستسعى لتقديم عروض ونتائج تتناسب مع استعداداتها وأوضح ان تزامن استعدادات الفرق مع دخول شهر رمضان المبارك أثر كثيرا في عملية الاعداد وهو ما بدا واضحا في البطولة الدولية التي استضافتها البحرين مؤخرا متمنيا استعادة الفريق لمستواه المعروف مع بدء مشواره في البطولة.

سيدكا: استفدنا من «الدولية»

بدوره أكد المدرب الألماني سيدكا مدرب المنتخب البحريني بأن اللقاء الأول لفريقه والذي يجمعه بالمنتخب السعودي سيكون قويا ومثيرا كعادة لقاءات الفريقين في الفترة الأخيرة.
وبين سيدكا انه سعى لتحقيق أكبر قد ممكن من الاستفادة من البطولة الدولية التي خاضها فريقه مؤخرا سواء من خلال تصحيح الأخطاء أو تجربة عناصر جديدة في التشكيلة.
وأضاف سيدكا ان الفريق سيفتقد جهود اللاعب محمد جعفر الذي تعرض لإصابة ستمنعه من المشاركة مع زملائه في البطولة إضافة إلى يوسف عامر الذي لم يتم استدعاؤه.
وردا على سؤال قال سيدكا انه شاهد مباراة السعودية ولبنان الودية حيث أعجب بمستوى المنتخب اللبناني الذي أظهر تطورا لافتا عن الماضي وسنحت له أكثر من فرصة للتهديف فيما لم تسنح له الفرصة لمشاهدة المنتخب اليمني الذي سيلتقي سوريا في اليوم الأول للمجموعة.



الكويت قبلة العرب اليوم بتدشينها النسخة الثامنة لكأس الأمير فيصل في مواجهة يلفها الغموض
الأزرق يلاقي أسود الأطلسي


إعداد اللجنة الإعلامية: ستكون الكويت بدءا من الخامسة والنصف مساء اليوم قبلة للعرب ولعشاق كرة القدم تحديدا حيث تدشن بطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة لكأس العرب من استاد نادي الكويت الذي سيكون مسرحا لأحداث البطولة على مدى 14 يوما ستتنافس خلالها 10 منتخبات على اللقب الثامن بدءا من دور تمهيدي وزعت فيه المنتخبات على مجموعتين ضمت الأولى السعودية والبحرين واليمن وسوريا ولبنان فيا تضم الثانية الكويت والأردن وفلسطين والمغرب والسودان ودور قبل نهائي يتأهل إليه الأول والثاني عن كل مجموعة.
فبعد 24 ساعة عصيبة تكالبت فيها الجهود لإثناء سوريا عن قرار الانسحاب وتقويض الأهداف التي أقيمت من أجلها البطولة في هذا الوقت عاد كل شيء لوضعه الطبيعي وارتسمت البسمة على شفاه اللجنة المنظمة التي كثفت من جهودها أمس لبلورة الصورة النهائية لحفل الافتتاح.
وكما أعلن سلفا فإن البطولة ستقام تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح الذي سيكون على رأس الحضور اليوم إضافة لشخصيات رياضية بارزة منها الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي والشيخ فهد الجابر رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة والشيخ عيسى بن راشد النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي وعدد من الشيوخ والأمراء الخليجيين الذين توافدوا إلى البلاد أمس وأمس الأول.
وقد أعلن عياد سالم رئيس اللجنة المعنية بحفل الافتتاح أن كافة الترتيبات أنجزت وبقي أن يزاح الستار رسميا عن البطولة اليوم حيث سيكون الحفل بسيطا وعاديا وغير متكلف يشارك فيه 250 طالبا لن يقدموا أية عروض وإنما اصطفاف وطابور عرض مع الفرق قبل أن يلقي اتحاد الكرة كلمة ثم الاتحاد العربي ورفع علم البطولة قبل أن يعلن راعي البطولة الشيخ جابر المبارك افتتاحها رسميا لتبدأ بعدها المباراة الأولى.

الأزرق يبدأ المشوار

وعلى مركب من الآمال يبدأ منتخبنا الوطني في السادسة والنصف مساء مشوار الألف ميل في البطولة بلقاء غامض أمام المنتخب المغربي يتبعه في الثامنة والنصف لقاء خاص بين الأردن وفلسطين في نطاق منافسات المجموعة الثانية.
ولا شك أن طبيعة المباريات الاستهلالية ستفرض نوعا من الحذر والترقب قبل إماطة اللثام عن الوجه الحقيقي لكل فريق وتحديد مسار المباريات وطبيعة المنافسة في البطولة، ومن هذا المنطلق فإن الأعباء النفسية التي يحملها اللاعبون مع الدقائق الأولى للمباراة ستبدأ بالانغماس في رغبة الفوز مع مرور الوقت ومع انكشاف الأوراق وأساليب اللعب ومفاتيح الفوز ونقاط القوة والضعف.
وإذا كنا نعرف أزرقنا تمام المعرفة ونعرف الظروف التي أحاطت به من ألف صعوبة الإعداد إلى ياء الإمكانات الفنية للاعبين والجهاز الفني فإنه من المنطق أن نقول إن غموض الخصم المغربي يصعب على أي متابع أن يحدد سيناريو المواجهة اليوم وإن كانت الخطوط العريضة لها واضحة بالنسبة لما ذكرنا حول طبيعة اللقاءات الافتتاحية.
يدخل منتخبنا الوطني لقاء اليوم والأفكار تدور برأسه حول ضرورة رسم المعالم الفنية التي سيسير عليها في البطولة إضافة لكيفية كسب الود المقطوع مع الجماهير عقب إخفاقات المرحلة الماضية من جهة عدم الإفراط بالحذر والخوف من الإخفاق ومن جهة التركيز المضاعف الذي يجب أن يكون عليه الفريق في هذه المواجهة.

مهمة كبيرة

المهمة الأكبر ستكون على عاتق الجهاز الفني الذي لن يقرأ من كتاب مفتوح في هذه المباراة إذ عليه أن يبدأ بالقراءة منذ صافرة البداية وهو ما يعني أنه مطالب بوضع استراتيجية أولية للقاء ثم يبدأ بتغييرها وفقا لمتطلبات المباراة وأسلوب الخصم وهو أمر ليس بالسهل كما أنه ليس بالصعوبة الكبيرة إذ ما كان رادي ومساعدوه حاضرين ذهنيا في تلك المباراة.
وسيتضمن اليوم مدى تقبل اللاعبين لأسلوب المدرب الجديد 4/4/2 الذي تبناه في الفترة الأخيرة وهو أسلوب قد تعوده بعض اللاعبين مع أنديتهم لكن لم يتم بلورته بشكل كبير حتى الآن لا في الدوري المحلي ولا في المنتخب حتى لو كان اللاعبون أبدوا تقبلا واستيعابا في مباراة أولمبي قبرص الأخيرة لأن محاذير اللعب بهذا الأسلوب خطيرة وخاصة في الشق الدفاعي الذي سيكون تحت المجهر اليوم بعد أن استقر رادي على عناصره المكونة من نهير الشمري ويوسف اليوحة وعلي عبدالرضا وعصام سكين إذ سيكون هذا الخط مطالبا بتركيز أكبر في التغطية لأن منهجية 4/4/2 تفرض وقوف هذا الخط على خط واحد وهي نقاط فنية يسعى المدرب لمعالجتها في التدريبات الأخيرة.
ولن يكون هناك تغيير منتظر في خط الوسط الذي سيقوده عبدالله وبران مع حمد الطيار وصالح البريكي ووليد علي وكذلك الحال بالنسبة لخط الهجوم الذي ستكون مهمته مضاعفة بالثنائي الرهيب بشار عبدالله وفرج لهيب.
في المقابل لا يمكن أبدا الاستهانة بقدرات المنتخب المغربي حتى لو كان قد حضر إلى هذه البطولة بالصف الأولمبي لأن هذه العناصر الطامحة بإثبات أقدامها في صفوف أسود الأطلسي لا تقل قدرات عن الكبار إلا في مستوى الخبرة الدولية فالمعروف أن الكرة المغربية تميزها القوة والمهارة الفنية ولا شك أن مشاركتها في هذه البطولة بعيدا عن الضغوطات ستوفر أرضية خصبة للاعبين لتقديم أفضل مالديهم خاصة وأن الهدف المعلن لهذا الفريق هو الإعداد لإولمبياد أثينا .2004

الأردن مرشح للفوز

في اللقاء الثاني تبدو أوراق المنتخب الأردني المكشوفة واضحة أمام الأوراق المتغيرة للمنتخب الفلسطيني ذي الصبغة اللاتينية الذي ضم إلى صفوفه عددا من اللاعبين التشيليين من أصول فلسطينية تحت قيادة المدرب التشيلي الجديد.
فالأردن المعزز بمعنويات عالية بعد الفوز ببطولة البحرين الدولية أظهر قدرات فنية عالية خلال هذه البطولة تحت قيادة المدرب المحنك المصري محمود الجوهري الذي كانت تصريحاته دبلوماسية بالتأكيد على أن مشاركته من أجل الإعداد ثم المنافسة. .










ارتياح سوري للعدول عن الانسحاب


أعلن خليل عثمان إداري وفد المنتخب السوري ان عاطف الزيبق نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام (أعلى سلطة رياضية) والدكتور احمد جبان نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم سيصلان الى البلاد اليوم لحضور افتتاح بطولة كأس العرب الثامنة.

وأعرب عثمان عن ارتياح جميع أفراد البعثة السورية لقرار الاتحاد الرياضي العام المتمثل في العدول عن قرار الانسحاب من البطولة، مشيراً الى ان هذا الأمر انعكس بشكل ايجابي على لاعبي المنتخب.

وأكد ان القرار السوري الذي اتخذ نتيجة ظروف قاهرة وطارئة وهو الانسحاب تبدل نتيجة حرص الاتحاد الرياضي العام على العلاقات الاخوية التي تربط الشعب السوري بشقيقه الكويتي وكل الشعوب العربية وكذلك لإنجاح البطولة. واضاف خليل عثمان ان قدوم الزيبق وجبان اليوم الى بلدهما الثاني الكويت يأتي للمساهمة في اضفاء النجاح على البطولة ولرفع معنويات المنتخب السوري، مشيداً بجهود الاتحاد الكويتي لكرة القدم في سبيل اخراج البطولة بشكل لائق. ·.



اجتماع مطول للفنية


على مدى 4 ساعات ناقش مدراء المنتخبات عدة مواضيع تخص تسجيل اللاعبين في اجتماع اللجنة الفنية الذي عقد صباح أمس.

فبالرغم من ان مثل هذه الاجتماعات لا تأخذ وقتا طويلا لاعتماد اسماء اللاعبين والوان الفرق الا ان اجتماع الامس كان مطولا وخاصة لمناقشة قائمة اسماء المنتخبين اللبناني والسوداني، حيث طالب المنتخب الاول ان يظل باب التسجيل بالنسبة اليه مفتوحا حتى يتأكد قدوم المحترفين اللبنانيين من استراليا والمانيا وفي حال عدم حضورهما يتم تسجيل لاعبين آخرين، الا ان اللجنة رفضت الامر ومنحت الفريق اللبناني وقتا محددا لاغلاق ملفه.

اما بخصوص المنتخب السوداني فقد طالبت اللجنة ان يقدموا اسماء اللاعبين العشرين اليوم كحد اقصى من خلال ارسال القائمة بالفاكس لاعتمادها.

يذكر ان المنتخب السوداني سيصل الى البلاد يوم غد، وقد استقر الامر بالنسبة لمنتخبنا بحيث سيرتدي اللونين الازرق أو الاحمر في البطولة. ·.



حضور الدور التمهيدي.. مجاني


أعلن الشيخ احمد اليوسف نائب رئيس اللجنة المنظمة ان اللجنة قررت ان تكون مباريات الدور التمهيدي للبطولة بالمجان للجماهير الرياضية، وقال ان اللجنة اذ تعبر عن تقديرها للحرص الجماهيري على مساندة الازرق في استحقاقات سابقة فانها تطالب هذه الجماهير بوقفة جديدة مع فريقها الذي يخطو اليوم الخطوة الاولى في البطولة، خاصة انه لم يعد هناك اعذار امامها بعد ان تقرر ان تكون المباريات بالمجان.

واعرب اليوسف عن شكره والاخوان في اللجنة المنظمة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك على رعايته للبطولة وحضوره اليوم حفل الافتتاح.

وقال ان موافقة الشيخ جابر المبارك على الرعاية امر ليس بغريب عليه، وهي جزء من مواقفه السابقة الداعمة للحركة الرياضية.

كما اعرب اليوسف عن ترحيبه بالضيوف والاشقاء وتمنى ان تخرج البطولة بالمستوى المأمول الذي يعكس تطور مستوى الكرة العربية.
مراسم حفل الافتتاح

ستبدأ مراسم حفل الافتتاح في الخامسة والنصف مساء بدخول طابور العرض من طلبة المدارس مع الفرق المشاركة ثم تصطف الفرق في الملعب وتتلى آيات من الذكر الحكيم ثم كلمة اتحاد الكرة الكويتي يلقيها الشيخ احمد اليوسف نائب الرئيس ومن ثم كلمة الاتحاد العربي يلقيها عثمان السعد وبعدها يرفع علم الدورة ويعلن راعي البطولة الشيخ جابر المبارك افتتاحها لتبدأ بعدها مباراة الكويت والمغرب في السادسة والنصف. ·.



تاردي: هدفنا افضل النتائج

اعتبر الفرنسي ريشار تاردي مدرب منتخب لبنان ان فريقه يسعى الى تسجيل افضل نتائج ممكنة في البطولة، معربا عن امله في ان يحالفه الحظ ليكون احد صاحبي المركزين الاول او الثاني المؤهلين الى الدور نصف النهائي.

واضاف تاردي لدى وصول بعثة المنتخب اللبناني الى البلاد مساء امس الاول حيث كان في استقبالها الشيخ احمد فهد المبارك رئيس لجنة الاستقبال في البطولة، ان من حق فريقه ان يطمح بالمنافسة ضمن اطار معقول، وذكر: «واذا حققنا مبتغانا وقطعنا شوطا مهما في البطولة يمكننا ان نقول اننا سنكون طرفا قويا يستحق التأهل الى نهائيات امم اسيا 2004 من خلال التصفيات التي ستبدأ العام المقبل».

واشار الى ان البطولة هي افضل اعداد جدي لفريقه لخوض تصفيات امم اسيا المذكورة اضافة الى تصفيات المونديال المقبل، وهي الهدف الاهم رغم ان ذلك يتطلب استعدادات قد تفوق طاقة اللبنانيين.وعن استعدادات المنتخب اللبناني التي جرت ضمن معسكر تدريبي في السعودية، اعرب تاردي عن رضاه بها ووصفها بالكافية، وقال: «طلبت اسبوعا واحدا لاستعداد جدي مع مباراتين وتحقق ذلك من خلال معسكر في الدمام واجراء لقاء مع منتخب قوي جدا كالسعودية. خضنا المعسكر في ظروف هادئة وملائمة.. ورغم ان استعداداتنا كانت متأخرة، الا انها مرضية وكافية لانطلاقة جيدة في كأس العرب».

وعن تقييمه لخصومه ضمن المجموعة الاولى اجاب المدرب الفرنسي: «اعتقد انني قيمت السعوديين جيدا وتعرفت عليهم، ولدي معلومات لا بأس بها عن اليمن الذي شاهدته عندما كنت اعمل في المنتخب الاماراتي قبل عامين، اعرف البحرين وهي تملك منتخبا جيدا حقق نتائج قوية ومفاجئة في تصفيات المونديال الاخيرة وكذلك في اسياد بوسان حيث بلغ الدور ربع النهائي. لا اعرف الكثير عن سوريا وهي على الارجح تملك منتخبا واعدا يضم لاعبين صغار السن ومميزين. مجموعتنا، على كل حال، مفتوحة وآمل ان يحالفنا الحظ».

وختم ريشار تاردي حديثه بالقول ان منتخبه يضم افضل 20 لاعبا موجودا في الملاعب اللبنانية حاليا رغم ان هناك اخرين جديرين بالتواجد في التشكيلة وابعدتهم الاصابة.


عنتر: المهم اثبات الوجود
من جهته، اكد فيصل عنتر مدافع نادي اولمبيك بيروت والمنتخب اللبناني ان منتخب بلاده جاء الى البطولة لاثبات وجوده كونه فريقا تقدم مستواه في الاونة الاخيرة. واعتبر عنتر ان لبنان اتى كما جميع المنتخبات للمشاركة ليس للسياحة بل للمنافسة بجدية وترك بصمة.

وافاد ان روح الفريق ستكون الفارق رغم ان استعدادات المنتخب كانت متواضعة واقتصرت على معسكر تدريبي قصير ولقاء تجريبي واحد بسبب انشغال اللاعبين بالدوري المحلي.


حمدان: خطة طويلة الأمد
وكان مصطفى حمدان رئيس الوفد اللبناني قد اعرب عن ارتياحه لتواجده في الكويت التي اعتبرها بلده الثاني والمساند الدائم كما جميع الاشقاء العرب للبنان في محنته واستقراره، شاكرا الاخوة في الاتحاد الكويتي لكرة القدم على الحفاوة في الاستقبال، والشعب الكويتي على كرم الضيافة.

واشار حمدان الى ان أحد اهداف الاتحاد اللبناني الذي تسلم مهامه منذ فترة قصيرة كانت العودة الى الحظيرة العربية والمشاركة في نشاطاتها بعد طول انقطاع، خصوصا في كأس العرب مشددا على ان هذا الامر له ابعاد ودلالات قومية وروابط مع جميع الاخوة العرب.

ووصف المشاركة ايضا بانها افضل اعداد للمنتخب اللبناني من ناحية الاحتكاك واكتساب الخبرة، حيث ان الاتحاد اللبناني يبني الآن منتخبا وطنيا جديدا قادرا على المنافسة الجدية خلال تصفيات أمم آسيا والمونديال المقبلين، وتابع: «عملنا هذا هو وفق روزنامة وخطة طويلة الامد قد تمتد 4 او 5 سنوات مقبلة وضعها المدرب الفرنسي ريشار تاردي الذي يقود المنتخبين الاول والاولمبي، اضافة الى اننا استقدمنا فرنسيا آخر لقطاعات تحت 20 و17 و15 سنة، وخطتنا طويلة الامد وعلينا ان نصبر قليلا ونطلب من جماهيرنا والصحافة ان تواكبا هذا التحضير والاستعداد الذي يعتمد على روزنامة زمنية لنصل الى الهدف المنشود وهو نهائيات أمم آسيا والمونديال».

واعرب مصطفى حمدان عن تمنياته بتقديم عروض مطمئنة وذلك ليس على حساب النتائج، وبالتالي عدم التسرع في الجري نحو انجازات كون الجهاز الفني يعد فريقا شابا للمستقبل.

واكد ان تحضيرات الفريق في السعودية كانت جيدة قياسا على ما اتيح للجهازين الفني والاداري.

طائرة واحدة
وصل الوفدان اللبناني والسعودي الى البلاد في الساعة السابعة والربع مساء امس الاول على طائرة واحدة، وكما دخلا الى صالة التشريفات خرجا معا ايضا.·.







الكويت والمغرب يقصان شــريط الافـتتاح اليـوم


يقص منتخبا الكويت والمغرب اليوم الاثنين على استاد نادي الكويت شريط الافتتاح لمسابقة كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي يستضيفها الأول حتى 30 ديسمبر الحالي·
ويلعب المنتخبان ضمن المجموعة الأولى إلى جانب فلسطين والأردن، اللذين يلتقيان غدا، أيضا والسودان، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات السعودية حاملة اللقب ولبنان والبحرين وسوريا واليمن·
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني الى نصف النهائي الذي سيقام بطريقة المقص، ويتأهل الفائزان الى المباراة النهائية فيما لن تقام مباراة المركزين الثالث والرابع·
وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها الكويت البطولة بعد ان نظمت النسخة الثانية عام 1964 واحرز لقبها العراق·
وكادت البطولة الحالية تتعرض الى ضربة موجعة عندما أعلنت سوريا انسحابها لاسباب فنية رغم وصول منتخبها إلى الكويت قبل ان تتراجع عن قرارها بعد اتصالات اجراها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة في الكويت الشيخ فهد الجابر ونائب الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف مع رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا نوري بركات·
وكان مقررا ان تقام النسخة الثامنة عام 2001 ولكن صادفها الكثير من المشاكل فتأجل انطلاقها ثلاث مرات بسبب اعتذار عدد من المنتخبات العربية عن عدم المشاركة آخرها كانت ليبيا بعد قرارها السياسي الانسحاب من جامعة الدول العربية في منتصف نوفمبر الماضي·
كما ان بعض المنتخبات أعلنت ان الموعد الجديد للبطولة يناسب برنامج منتخباتها لكنها سرعان ما اعلنت انسحابها بينها تونس ومصر·
الكويت يسعي لبداية قوية
يأمل المنتخب الكويتي ببداية قوية متسلحا بعاملي الأرض والجمهور وتلميع صورته التي اهتزت كثيرا في السنوات الأخيرة رغم ان استعداداته خجولة واقتصرت على معسكر قصير في قبرص استمر لمدة اسبوع واحد تعادل فيه مع منتخب قبرص الاولمبي 2-،2 وخسر أمام فريق باراليمني القبرصي 2-3 في مباراة استغرقت 55 دقيقة فقط بسبب انعدام الانارة·
وكان الأزرق خسر أمام كاظمة الكويتي صفر-،1 وتعادل مع العربي بطل الدوري المحلي 2-2 في معسكره بالكويت·
واستبعد مدرب الكويت اليوغوسلافي رادويكو افراموفيتش رادي 4 لاعبين هم أحمد المطيري وجراح العتيقي ومحمد عجب ومحمد سالم واستقر على 20 لاعبا كما تنص على ذلك لوائح البطولة·
وبخصوص مباراة اليوم، قال رادي لا أملك معلومات عن المنتخب المغربي، ولا أشرطة فيديو، معربا عن استيائه لاستبعاد المطيري لقد ابلغني طبيب المنتخب بانه لن يكون جاهزا بعد اصابته، وبالتالي اضطررنا لاستبعاده وهو امر مؤسف لان اللاعب كان من المحاور الأساسية التي نعتمد عليها وفق الأسلوب الجديد للمنتخب· وانتقد رادي لوائح البطولة التي تمنع تسجيل أي لاعب في حال اصابة زميل له· من جهته، أكد لاعب وسط الكويت عادل عقلة ان المنتخب جاهز للبطولة، وقال كان المعسكر الخارجي في قبرص ايجابيا عزز انسجام اللاعبين وطور المستويين الفني والبدني واستوعب اللاعبون الطريقة الجديدة التي يريد المدرب اعتمادها في البطولة وهي 4-4-2·
الطموح المغربي
في المقابل، يخوض المغرب المسابقة بالمنتخب الاولمبي بعد تعذر المشاركة بالمنتخب الأول لرفض الاتحاد المغربي السماح لمدربه الحارس الدولي السابق بادو الزاكي اختيار اكثر من لاعبين من فريق واحد تفاديا لعدم زيادة المباريات المؤجلة في الدوري المحلي·
وتعتبر المسابقة فرصة لمدرب المنتخب الاولمبي مصطفى مديح لاعداد فريقه للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى دورة الألعاب الاولمبية المقررة في اثينا عام ·2004
وقال مديح كأس العرب فرصة جيدة لتعزيز الانسجام بين اللاعبين، مضيفا سنعمل على تشريف الكرة المغربية والظهور بصورة مقنعة·
واعتمد مديح في الوهلة الاولى على اللاعبين المحليين بسبب ارتباطات المحترفين مع انديتهم بالاضافة الى مشاركة لاعبي الوداد البضاوي والرجاء مع فريقيهما في المسابقات الأفريقية·
وعزز مديح صفوف المنتخب الاولمبي منتصف الاسبوع الحالي بخمسة لاعبين محترفين هم بوشعيب المباركي (السد القطري) واسامة السويدي (ديبورتيفو سوسييداد الاسباني) وسعيد الخرازي (العين الإماراتي) واليزيد قيسي (لنس الفرنسي) ويوسف شيبو (كوفنتري الانجليزي)، بالاضافة الى لاعبي الوداد حارس المرمى طارق الجرموني ومصطفى طلحة ولاعبي الرجاء امين الرباطي وهشام ابوشروان·
كما استدعى مديح هداف الجيش الملكي محمد ارمومن ولاعب المغرب الفاسي مراد فلاح·
الإردن يسعى لتأكيد طموحاته
يدخل المنتخب الأردني مباراته مع نظيره الفلسطيني بمعنويات مرتفعة وطموحه الفوز بالنقاط الثلاث بعد تطور مستواه منذ تولي المصري محمود الجوهري ادارته الفنية واثبت ذلك في دورة البحرين الدولية الثانية التي اختتمت الخميس الماضي بتتويجه بطلا بعد فوزه على البحرين 3-صفر وسوريا بالنتيجة ذاتها وتعادله مع الصين صفر-صفر·
واقام المنتخب الاردني معسكرا اعداديا في الاسماعيلية لمدة 10 أيام ولم يخض أي مباراة ودية، ثم انخرط في معسكر ثان في أبو ظبي اجرى خلاله مباراتين وديتين ففاز على ماليزيا 1-صفر وعلى سنغافورة 3-·1
وأكد الجوهري جهوزية منتخبه للمنافسة على لقب البطولة، وقال سيكون لنا دور في المنافسة على اللقب، مشيرا إلى رضاه عن فترة الاستعداد·
اما المنتخب الفلسطيني فيأمل بترك انطباع جيد رغم معاناته بسبب الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني·
واستعد المنتخب الفلسطيني للمسابقة في تشيلي بقيادة المدرب التشيلي نيكولا شهوان وهو من أصل فلسطيني وهو يخوض المسابقة بمنتخب متجدد بعدما استبعد منه 4 محترفين في مصر ولبنان هم عماد ايوب ومحمد سمارة (جولدي المصري) وعلي ورامي الاسعد (النجمة اللبناني)، و3 لاعبين شاركوا في آسياد بوسان هم يوسف بربخ (اتحاد خان يونس) وراجي عاشور (شباب رفح) وحسن هتهت (الأهلي الفلسطيني)، لكنه ضم 4 محترفين في الأندية الأردنية هم: صائب جندية (الحسين) وزياد الكرد (الوحدات) وفادي لافي (الفيصلي) ومحمد الجيش (الجزيرة)، بالاضافة إلى عدد من اللاعبين من أصل فلسطيني يلعبون في اندية تشيلي ينتظر ان يضمهم شهوان بعدما تعرف على قدراتهم في المباريات الودية التي خاضها المنتخب خلال معسكره·

ســوريا تؤكد تـراجعها عن قــــرار الإنســحاب

أكد الاتحاد الرياضي العام في سوريا تراجعه عن قرار انسحاب منتخب بلاده من مسابقة كأس العرب الثامنة لكرة القدم المقررة في الكويت من 16 الى 30 ديسمبر الحالي·
وأوضح مصدر موثوق في الاتحاد الرياضي العام ان بعد ساعات قليلة من قرار سوريا الاعتذار وبعد سلسلة اتصالات تمت بين المسؤولين الرياضيين في الكويت وسوريا وحرصا من الاخيرة على انجاح مسابقة كأس العرب التي سبق واستضافت نسختها السادسة عام 1992 وعلى الرغم من الظروف الفنية التي يعاني منها منتخب سوريا الاولمبي نتيجة مشاركته في دورة البحرين تقرر عودة سوريا الى المشاركة في كأس العرب·
وعلم من مصدر موثوق ان النية تتجه الى تعزيز منتخب سوريا الاولمبي الحالي بعدد من لاعبي المنتخب الاول وربما طرأ تعديل على الجهاز الاداري للمنتخب·
وكانت اللجنة الاعلامية التابعة للجنة الكويتية المنظمة للمسابقة اعلن ان المنتخب السوري تراجع عن قرار انسحابه الذي اتخذه في وقت سابق·
وأوضح البيان ان الاتحاد السوري قرر العودة الى المشاركة بعد الاتصالات المكثفة التي اجراها الشيخ فهد الجابر رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للشباب والرياضة في الكويت والشيخ احمد اليوسف نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم مع نوري بركات رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا·
واضاف ان القرار لقي ارتياحا كبيرا في اوساط البطولة·
وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام صادق على قرار اتحاد كرة القدم بعدم المشاركة في البطولة·
وكان اتحاد اللعبة عقد الجمعة عدة اجتماعات مع المسؤولين في المكتب التنفيذي، وتوصلوا الى نتيجة انه من الافضل الاعتذار عن المشاركة·
وكانت خسارة منتخب سوريا الاولمبي امام الاردن صفر-3 يوم الخميس في ختام دورة البحرين الدولية قد القت بظلالها على الصعيدين الرسمي والشعبي وطرحت الكثير من اشارات الاستفهام حول قدرة هذا المنتخب على تحقيق نتائج في كأس العرب·
وجاء أول ردود الفعل من جانب اتحاد اللعبة الذي تداعى لعقد اجتماع طارىء بطلب من المكتب التنفيذي لمناقشة واقع المنتخب انعكاسا للصورة التي ظهر عليها في دورة البحرين والتي حقق فيها فوزا واحدا على الدولة المنظمة (3-2) مقابل خسارتين ثقيلتين امام الصين 1-3 والاردن صفر-·3
وترأس الاجتماع نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام عاطف الزيبق بحضور عدد من أعضاء اتحاد اللعبة، وتقرر في نهايته عقد اجتماع خاص لاتحاد الكرة لتقديم مقترحاته للمكتب التنفيذي مساء يوم الجمعة·
ووضع اتحاد الكرة عدة خيارات بشأن اصلاح ما يمكن اصلاحه، من بينها مشاركة المنتخب في الكويت بعد ترميم خطوطه بعدد من اللاعبين اصحاب الخبرة من المنتخب الاول، وتغيير الجهاز التدريبي، او الاعتذار عن المشاركة·
وكان اتحاد اللعبة حل المنتخب الاول اثر حلوله في المركز الرابع في بطولة غرب آسيا التي اقيمت في دمشق، واقر بعدها المشاركة في كأس العرب بمنتخب جديد تحت اسم المنتخب الاولمبي يضم معظم لاعبي منتخب الشباب الذي شارك في نهائيات كأس اسيا مؤخرا في قطر اضافة الى عدد من لاعبي المنتخب الاول (6 لاعبين حاليا)·
وكان مصدر رسمي اكد لوكالة فرانس برس امس الاول ان سوريا قد تعتذر عن المشاركة لأسباب مختلفة منها ارتفاع عدد اللاعبين المصابين في المنتخب الاولمبي خلال مشاركته في دورة البحرين الدولية التي اختتمت منافساتها الخميس، اضافة الى عدم قدرة المدرب اليوغوسلافي جوربا على تحقيق التجانس المطلوب بين لاعبي المنتخب الذي يشكل معظم لاعبي منتخب الشباب (تحت 20 عاما) عموده الفقري، سينعكس سلبا على مشاركته في كأس العرب وسيكون من الصعب عليه تحقيق نتائج جيدة·
واكد أن المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام واتحاد الكرة المحلي باشرا اتصالات فعلية للتعاقد مع مدرب على مستوى عال لقيادة المنتخب دون النظر الى حجم التكاليف·.



برنامج كأس العرب الثامنة:



16-12:
الكويت - المغرب
فلسطين - الاردن
17-12:
السعودية - البحرين
اليمن - سوريا
18-12:
المغرب - الاردن
الكويت - السودان
19-12:
البحرين - سوريا
السعودية - لبنان
20-12:
الاردن - السودان
المغرب - فلسطين
21-12:
سوريا - لبنان
البحرين - اليمن
22-12: راحة
23-12:
السودان - فلسطين
الكويت - الاردن
24-12:
لبنان - اليمن
سوريا - السعودية
25-12:
السودان - المغرب
الكويت - فلسطين
26-12:
السعودية - اليمن
لبنان - البحرين
27-12: راحة
28-12:
أول المجموعة الأولى - ثاني المجموعة الثانية
أول المجموعة الثانية - ثاني المجموعة الأولى
29-12: راحة
30-12:
المباراة النهائية·.

[/c]

اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 16/12/2002 عند الساعة » 02:50 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/12/2002, 12:15 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/12/2002
المكان: حائل/ محافظة الشنان
مشاركات: 172
شكورين على هذا المجهود الوافر
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/12/2002, 12:28 PM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143
مجهود رائع .. يعلن عن بداية قوية لتغطية احداث هذه البطولة ...

واعتقد ان نجاح التغطية سيفوق بمراحل .. نجاح البطولة نفسها ..

بالتوفيق لكم وللمنتخب الوطني ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/12/2002, 05:15 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 555
مشكوررررررررررررررررررررررريين
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/12/2002, 06:27 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/12/2001
المكان: كوكب البطولات الهلالية
مشاركات: 1,712
مشكورين ياادارة الاخبار
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/12/2002, 06:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 2,112
مشكورين الله يعطيكم العافيه ...
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/12/2002, 01:22 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/11/2001
المكان: روضـة سـدير
مشاركات: 1,695
يعطيكم العافيه على هذه الاخبار الجيدة
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/12/2002, 02:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/12/2001
المكان: كوكب البطولات الهلالية
مشاركات: 1,712
مشكوورين ياادارة الاخبااااااار
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:36 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube