#1  
قديم 30/11/2002, 01:15 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/09/2002
المكان: مانشستر
مشاركات: 321
اصابة الرباط الصليبي واللاعب الهلالي ... رؤية وتحليل

[c] ظاهرة اصابة لاعبي الهلال بالرباط الصليبي [/c]

أثار الأخ المشرف أبو بدر في موضوع كتبه هنا مؤخراً قضية اصابة لاعبي الهلال بالرباط الصليبي وكيف أصبحت هذه الاصابة ظاهرة تسم لاعبي الهلال أكثر من غيرهم حتى وصل عدد المصابين الى 20 لاعباً في الأربعين شهراً الماضية - على ذمة ابي بدر - بمعدل لاعب كل شهرين. وأود هنا مجتهداً أن ألقي بعض الضوء على هذه القضية التي تؤرق بال الهلاليين كثيراً .

[c]. [/c]
[c] مدخل وتعريف بالاصابة [/c]

((

[c]تمزق الرباط الصليبي الأمامي [/c]

الرباط الصليبي الامامي هو واحد من اربع اربطة تثبت الركبة وتمنع من حركة زائدة للركبة ويقع الرباط الصليبي داخل الركبة ويصل عظمة شظية الساق بعظمة الفخذ ويمنع عظمة شظية الساق من التزحلق للامام كثيرا.
ويتعرض الرباط الصليبي الامامي للاصابة بسبب التواء شديد كما يحدث في الالعاب الرياضية او من اصابات اخرى مما يؤدي الي تمزق الرباط فيؤدي الي عدم ثبوت الركبة ويسمع المريض صوت (طقة ) في الركبة ثم يصاحب ذلك انتفاخ الركبة نتيجة نزيف من تقطع شريان الرباط الصليبي كما قد يحدث اثناء الاصابة تمزق في الاربطة الاخرى او قطع في الغضاريف الهلالية الوحشية .
يختفي الالم والانتفاخ بعد اسبوعين الى اربعة اسابيع من الاصابة ولكن اعراض عدم ثبات الركبة عند تغير اوضاع الرجل قد تستمر.
ومايحدد اذا كان المصاب يحتاج الى عملية او لا يحتاج هو عدة عوامل منها عمر المصاب نشاط المصاب رياضيا توقع المصاب من العملية، قدرة واستعداد المريض على مزاولة تمارين التأهيل الطبيعي بعد العملية، درجة الاصابة الاخرى في الركبة.
تشخيص الاصابة يكون عادة بالفحص السريري وقد يحتاج الي اشعة الرنين المغناطيسي او المنظار لتشخيص الاصابات الاخرى، فاذا كان المريض يحتاج الي عملية فهي عادة لا تجرى الا بعد عدة اسابيع من الاصابة حتى يسمح لانتفاخ الركبة بالتحسن وحتى تتحسن حركة الركبة لتفادي تصلب الركبة، وتكون العملية التي تجرى هي عادة من عمليات اليوم الواحد وقد يستدعي احيانا تنويم المريض لمدة يوم واحد، تجرى هذه العمليات بمساعدة المنظار اما (1) بالاستعانة باوتار الركبة او اوتار الرجل للتعويض عن اصابة الرباط الصليبي الامامي، او (2) بالاستعانة باوتار اشخاص متوفين بعد تعقيمها وتجميدها، اما عملية اعادة خياطة الرباط الصليبي المقطوع نفسه فلا تصح لثبوت فشلها، ونسبة نجاح العمليات تصل الى 95% والنسبة الباقية قد تستمر معهم نفس الاعراض او يشتكون من الالم او تصلب في حركة الركبة.
د, صالح سليمان العزام
استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية
مستشفى الملك فهد - الحرس الوطني بالرياض

المصدر : جريدة الجزيرة



[c] هل هذه الاصابة ظاهرة لدى لاعبي الهلال فحسب [/c]

أصبحت الاصابات الرياضية – عموماً - هاجساً يؤرق أندية العالم . وانتقل هذا الهاجس الى الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) بعد كأس العالم الأخيرة وبعد تراجع مستويات كثير من اللاعبين العالميين وغياب بعضهم القسري بسبب الاصابة .
فقد : تعهد الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) اليوم بإجراء تحقيق واسع النطاق بشأن كثرة الاصابات والاجهاد الذى يعانى منه اللاعبون. يأتى هذا القرار بعد مشاعر القلق التى ساورت بعض المراقبين لبطولة كأس العالم المقامة في كوريا الجنوبية واليابان حاليا.
وذكر جيرى دفوراك المسئول الطبى للبطولة أن الفيفا سوف يطلب مساعدة عدد من كبار اللاعبين والاندية فى إطار هذه التحقيقات العلمية .
وقال إن الامر يتطلب توسيع نطاق البحث وصولا إلى أدلة علمية سليمة ومقنعة إلى أنه سيتم إثارة هذه المسألة بعد انتهاء البطولة .
وكان القيصر الألماني فرانز بيكنباور الاسبق قد عزا الخروج المفاجىء والمبكر للمنتخب الفرنسى حامل اللقب من الادوار الاولى إلى كثرة المباريات والاجهاد الذى نال من لاعبيه.
كما أشار المدرب المكسيكى خافير أجيريه إلى ان الاجهاد اصاب بعض الفرق الاوروبية نتيجة كثرة المباريات التى خاضتها مؤخرا.
ويعكف الفيفا حاليا على جمع المعلومات الخاصة بإصابات اللاعبين فى البطولات التى نظمها منذ مونديال 1998 وحتى الان.
واعترف بأنه يتعين عليه أن يوسع نطاق البحث قبل أن يتبنى وجهة نظر بعينها حول عدد المباريات المثالية التى ينبغى على كل لاعب الاشتراك فيها .
مصدر الخبر: شبكة المعلومات العربية – محيط


واذا كنا نتحدث هنا بشكل خاص عن اصابات لاعبي الهلال المتكررة بالرباط الصليبي متساءلين عن ازديادها لدى لاعبي الهلال خصوصاً فلا بد من توفر معلومات واحصاءات دقيقة حتى يمكننا الاجابة بشكل علمي على هذا السؤال .
وهنا يأتي دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في الاتحاد السعودي للطب الرياضي ومستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي لتبني هذه القضية كمشروع رياضي وطني وضرورة توفير المعلومات والاحصاءات عن اصابات الرباط الصليبي في اللاعبين السعوديين بالتنسيق مع الأندية . وبامكان الرئاسة العامة لرعاية الشباب مخاطبة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم المشروع مادياً والتنسيق مع الجهات الأكاديمية والطبية ذات العلاقة للخروج بلجنة تضم باحثين ومتخصصين للبدء بمشروع كهذا يعود على الرياضة السعودية ككل بالفائدة .
وأجزم هنا أن لدى البروفيسور سالم الزهراني الكثير ليدلي به في هذا الشأن بحكم تردد معظم لاعبي الأندية والمصابين بالرباط الصليبي تحديداً على عيادته .

وفي هذا السياق لا أستطيع أن أعفي سمو الأمير عبدالله بن مساعد من مسئوليته التاريخية تجاه لاعبي الهلال واصاباتهم المتكررة بالرباط الصليبي فما المانع من تكوين لجنة متخصصة تكون مسؤليتها:
أولا ً : جمع المعلومات واعداد قاعدة بيانات عن اللاعبين الهلاليين الذين أصيبوا بهذه الإصابة في الثلاث سنوات الأخيرة ودراسة حالة كل لاعب على حده .
ثانياً : البحث عن سبب محتمل لكل اصابة مع توثيق تاريخها وملابساتها – هل كانت بسبب خشونة متعمدة أم بسبب جهد بدني زائد على الرباط مثلاً أم بسبب كثرة المشاركات والمباريات .
ثالثا ً : دراسة مراحل العلاج - أين كانت مثلاً و مدة تأهيل اللاعب المصاب ومدى التزامه بها - .

لا شك أن البدء بمثل هذه الدراسة سيضع لبنة أولى لفهم هذه القضية ووضع تصورات مبدئية على الأقل لها تزيل شيئاً من الحيرة . ما المانع من أعداد استبيان مبدئي يوزع على اللاعبين المصابين يضم أسئلة معينة تتعلق باصاباتهم وظروفها .

[c] من المسئول عن هذه الاصابات ؟؟ [/c]

لن أتحدث عن أرضية اللعب أو الخشونة فهذه مسئوليات جهات أخرى يفترض أن تبحثها وسأركز هنا على ما يتعلق بمسئولية النادي بالذات قبل أن نلقي باللائمة على جهات خارج أسوار النادي .

شخصياً أعتقد أن المسئولية في جانب كبير منها تعود الى ضعف الاعداد البدني واللياقي للاعبي الهلال خصوصاً. وهو أمر يتحمل مسئوليته مدربو اللياقة الذين تعاقبو على الفريق واللاعبون أيضاً وإن بشكل أقل بسبب عدم جدية البعض منهم في التمارين اللياقية والاحمائية وتمارين الاطالة وغيرها .

الأمر الآخر هو ضعف الحس الكروي المهاري لدى بعض اللاعبين في الحركة بالكرة وبدون كرة وطريقة استخلاص الكرة من الخصم والسقوط والالتفاف المفاجيء والعنيف أحياناً لأجزاء الجهاز الحركي السفلي . وهذا الأمر يعود الى ضعف الاعداد الكروي لللاعب الناشئ لدينا وعدم تزويده بأساسيات ومهارات التوافق العقلي والبدني التي توجهه لفهم امكانياته البدنية والعضلية بشكل يتيح له استثمارها بشكل أمثل ويجنبه الكثير من الاصابات الشائعة التي قد يتسبب بها اللاعب نفسه .
هناك ضعف في ثقافة اللاعب الرياضية يتمثل في عدم وعي بعض اللاعبين بطرق حماية اللاعب وووقايته من الاصابات الرياضية الشائعة . ويجب على ادارات الأندية لدينا أن تعالج هذا الضعف بالتركيز على اقامة محاضرات على هامش التمارين يلقيها أخصائيو جراحة العظام والإصابات الرياضية بشكل مبسط .

لو عدنا الى اصابة اللاعب سلطان الناصر مثلاً في كأس الأمير فيصل . كمتابع رياضي وغير متخصص أعتقد شخصياً أن لحركة اللاعب نفسه والتفافه العنيف للاستحواذ على الكرة دوراً كبيراً في اصابته في وقت كان اللاعب قد شارك للتو وبدون احماء واعداد بدني كاف . وقس على ذلك .

اصابة اللاعب الجمعان الأخيرة أمام النجمة مثلاً جاءت بسبب مشاركته وهو غير جاهز بدنياً بسبب طرد مدرب اللياقة ليخاندرو وعدم تواجده مع الفريق . من هو المسئول الذي قرر أن عبدالله جاهز للمشاركة ؟؟ صحيح أن عبدالله ساهم بفوز الفريق في مباراة لكن كان من الممكن أن يخسره الفريق طيلة الدوري لا قدر الله .

وإذا ما اتفقنا أن لعبة كرة القدم أصبحت علماً وليست محض مهارة فطرية ، وما دمنا نتحدث عن الثقافة الرياضية وطرق الحماية من الاصابات الشائعة فدعوني أقدم لكم نموذجاً لهذه الثقافة مع لعبة بسيطة وشعبية يمارسها أطفالنا ويمكن أن تسبب اصابة الرباط الصليبي ألا وهي لعبة السكوتر .

يقول الاخصائي الاول للعلاج الطبيعي بمستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي الأستاذ خالد بن محمد صبحية: تعتبر لعبة التزلج من الالعاب التي تحتاج الى مهارة وسرعة في نفس الوقت والمهارة تحتاج الى تحكم، فالشباب الاقل خبرة والأسرع تعباً هم الأكثر عرضة للاصابات. وهذا يقودنا الى سؤال. ماهي أكثر الاصابات شيوعاً لدى لاعبي "الزلاجات" بالطبع عديدة منها: إصابات الركبة والكتف (سواء خلع - او كسر - تمزقات) واما اكثر اصابات الركبة شيوعاً هي تمزق الرباط الداخلي للركبة بالاضافة الى اصابات الرباط الصليبي الامامي والمعروفة غالباً في ملاعب كرة القدم فقط ولكنها تحصل ايضاً في اصابة التزلج والمهم هنا ان نعرف كيف تحصل الاصابة في الركبة حتى يمكن تجنبها مستقبلاً بإذن الله.

فالزلاجة تكون ملامسة لحذاء الرياضة الذي يعمل كناقل للقوة من الزلاجة الى الركبة والمهارة والتحكم لها أثر كبير في تخفيف مثل هذه الاصابات عن طريق توزيع القوة بعيداً عن الركبة وذلك عن طريق التحكم الزاوي السريع وكذا سرعة الدوران وتغير الاتجاه بطريقة محكمة وتحصل الاصابة في الركبة عندما يحصل التواء "لفّ" سواء بالداخل او الخارج يؤدي الى ضغط على الركبة كذلك السقوط للخلف بسبب تمزق الرباط الصليبي الامامي نتيجة الفرد الزائد عن حدة للركبة خاصة بعد القفز .

وأضاف ان "رياضة التزلج" تحتاج الى تمرينات يكون التركيز فيها على تمارين المرونة لحركة المفاصل "لانها تساعد على امتصاص القوة المؤثرة وسهولة التحكم في الدوران" كذلك لا يجب أن نهمل التمرينات التي تزيد من القوة العضلية الى حد ما .لذلك يجب مراعاة التالي:- فترة احماء كافية.- التمرينات تؤدي بقوة وببطء الى ان يتم التحكم في الحركة.- البدء بالتمرينات يبدأ خفيفاً ثم يزيد تدريجياً فبعد (3) اسابيع تبدأ التمرينات الخاصة بزيادة القوة في الاداء "التركيز على اداء الحركة بشكل سليم".- تنظيم اوقات للتدريب والتي تساعد على تكييف الاداء العضلي بشكل منسق.ماهي طرق الوقاية؟لها عدة أمور منها:* لبس زلاجات قوية ومتينة بحيث تعطي تحكماً اكثر .* لابد ان يكون التدريب على المهارات السرعة والتحكم كافياً حيث لايكتفى بوقت بسيط للتدريب والتدرج في استخدام الزلاجة والتعود عليها.* لبس واق لعظمة الساق والمفاصل مع مراعاة ألا يعيق هذا حركة المفاصل.* من التدريبات المهمة لتحسين المدى الحركي خاصة بعد الاصابة في الركبة هي استخدام الدراجة العادية او السير.* أن يكون اللاعب او المجموعة لديها معرفة ببعض الاسعافات الاولية مثل استخدام الثلج - ايقاف النزيف - التعامل مع الكسور خصوصاً الشباب الصغار.* ننصح باجراء بعض تمارين "الاحماء" كتمارين الاستطالة ونحوها.* البعد عن الطرق الوعرة المخلة بالزلاجات.

(( المصدر جريدة الرياض ))



يقول د. بوب اندرسون المتخصص في الطب الرياضي (( عملت خلال السنوات العشر الماضية مع فرق رياضية وفرق هواة وفي عيادات الطب الرياضي في كافة أنحاء الولايات المتحدة فوجدت أن القليل من الناس - بمن فيهم الرياضيين المحترفين - يعرفون كيفية تمديد العضلات بالطريقة الصحيحة . لقد تمكنت خلال تلك الفترة من تعليم طلابي أن تمديد العضلات هو الوسيلة السهلة وغير المؤلمة ليصبح الانسان جاهزاً للحركة . وبعد أن أصبحوا يقومون بتمديد عضلاتهم بانتظام وبالطريقة الصحيحة ساعدهم ذلك على تجنب الكثير من الاصابات وإعطاء أفضل ما باستطاعتهم في مجال رياضتهم )) . وهذا ما يقودني الى الطرف الأهم والمسئول في حماية لاعبينا من الاصابات ألا وهو مدرب اللياقة وأخصائيو العلاج الطبيعي في انديتنا ومدى كفاءتهم .



ثبت أيها الأحبة وبشكل هو أشبه بالفضيحة الكروية والطبية في نفس الوقت أن أخصائيي العلاج الطبيعي وأطباء الفرق الكروية ومدربي اللياقة لدى كثير من أنديتنا هم من غير المؤهلين لمزاولة مهنهم المتخصصة . تخيل أننا صحونا أخيراً وتذكرنا أن ندقق في شهادات هؤلاء وقررنا أن ننسق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتدقيق شهادات هؤلاء قبل منحهم شهادات مزاولة للمهنة ( يعني كانو يشتغلون بالبركة في أنديتنا ) . واليك الخبر التالي المنشور في جريدة الوطن السعودية :
[c] [/c]

ثبوت تورط الأندية السعودية مع أطباء وهميين
الرئاسة العامة تحاصر العاملين في الأندية بشروط توثيقية لحماية اللاعبين الدوليين والموهوبين
رخص مزاولة المهنة لمن تنطبق عليه الشروط وترحيل فوري للمخالفين


أبها : صالح الحمادي
حاصرت الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأندية السعودية بشروط توثيقية لعمل الأطباء واختصاصي العلاج الطبيعي واختصاصي إصابات الملاعب وكثفت الرئاسة العامة من تحركها في الأيام الأخيرة بعد ثبوت تورط عدد من العاملين في الأندية السعودية في ممارسة أدوار الأجهزة الطبية وهم غير مؤهلين لهذا العمل ووصل الأمر إلى تشغيل بعض اختصاصيي المساج في أعمال طبية يجهلونها تماماً وأسفرت هذه الأعمال من قبل الوافدين العاملين بالأندية عن تأثر عدد من اللاعبين بعضهم وصل درجة لاعب دولي والبعض من المواهب الشابة وشكلت المخالفات الطبية مخاطر صحية لعدد كبير من اللاعبين الذين يتعرضون للإصابات خلال منافسات الموسم الرياضي محلياً أو خارجياً ووفقاً لمدير عام الخدمات الطبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب ومدير مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي الدكتور رشيد التونسي فقد وجه وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب سعود العبد العزيز تعميما لجميع الأندية السعودية ( 153 نادياً ) لتقديم الوثائق الطبية التي بحوزة العاملين في الأجهزة الطبية بالأندية وذلك لتقييمها ثم عرضها على الهيئة السعودية الطبية وبعدها سيتم منح تراخيص طبية للعاملين بشكل نظامي والذين تنطبق عليهم الشروط.
وأكد الدكتور رشيد التونسي أن الشروط ستطبق على الجميع دون استثناء وسيتم وضع آلية لحماية اللاعبين وخاصة الدوليين من الأخطاء التي وقعت أخيراً والتي أثرت صحياً على عدد من اللاعبين المهمين وأوضح أن هذه الإجراءات الاحترازية الطبية تعتبر ضمن الخطوات الإعدادية لمرحلة الخصخصة التي ستطبق على الأندية السعودية.
وينتظر أن يتم ترحيل كل العاملين في الأندية السعودية المخالفين للوائح والأنظمة وخاصة في المجال الطبي كما تشير مصادر الوطن إلى تحفظ بعض الأندية في تعاونها مع التعميم ومحاولة بعض الأندية حماية العاملين لديها وبعض الأندية كشف تعامله مع مستشفيات أهلية بعقود موثقة بين الطرفين.


أترك التعليق على الخبر للمتابع الكريم. وإن كنت أثمن هذه الصحوة المتأخرة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب لانقاذ لاعبينا الدوليين وأتمنى من مسئولي الأندية التعاون مع الرئاسة في هذا الجانب .



[c] الأحذية الرياضية الجديدة واصابة الرباط الصليبي [/c]

انتشرت موضة الأحذية الرياضية الجديدة بألوانها الغريبة بين لاعبي كرة القدم العالميين مؤخراً ، وانتقلت الموضة الى الكثير من لاعبينا الذين وقع بعضهم عقوداً دعائية مع الشركات العالمية المصنعة للبس أحذيتها لعدة سنوات .
ونصيحتي للاعبينا قبل أن يوقعو مع أي شركة أن يضمنوا العقد شرطاً جزائياً يضمن حقوق اللاعب المادية في حال اصابته باصابة يثبت علمياً أنها بسبب مواصفات الحذاء الجديد.
ولا زلنا نقرأ عن القضية العالقة بين نجمة التنس العالمية مارتينا هينجز وشركة ملبوسات ايطالية وقعت معها لمدة 5 سنوات والتي طالبت من خلالها اللاعبة بتعويض يصل الى 40 مليون دولار اثر اصابتها عام 1998 بسبب الحذاء الرياضي التي ارتدته اللاعبة كما تقول .

[c] لماذا الحذاء الرياضي ؟؟ [/c]
من المعلوم أن اختيار الحذاء الرياضي جزء مهم جداً قبل ممارسة أي لعبة ، وأن عدم اختيار الحذاء المناسب لرياضة كالمشي مثلاً قد يسبب اصابة في الظهر ، وعلى ذلك فقس .

ولكل نوع من أنواع الرياضات نوع معين من الأحذية الرياضية التي تناسبه، فهناك حذاء كما تعلمون لرياضة المشي وآخر لكرة التنس وآخر لكرة السلة ورابع لكرة القدم ..الخ . والسبب في ذلك أن آلية وميكانيكية حركة الجهاز الحركي السفلي وأجزاء القدم أثناء ممارسة نوع معين من الرياضة ككرة السلة تختلف عنها في كرة القدم مثلاً فهناك ضغط أكبر على الكاحل في كرة السلة بسبب القفز المتكرر ينبغي مراعاته عند صنع حذاء كرة السلة لحماية الكاحل وهكذا مما يستدعي وضع مواصفات ومقاييس عالمية لكل حذاء رياضي بحسب نوع الرياضة الممارسة وميكانيكية حركة الجسم أثناءها .

وما دمنا نتحدث عن اصابة الرباط الصليبي هنا ودور الأحذية الرياضية الجديدة في هذه الاصابة فمن الضروري والمنهجي قبل رمي هذا النوع من الأحذية بالتهمة أن نعود الى الدراسات العلمية والطبية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة بهذا الشأن والتشاور مع أخصائي جراحة العظام والاصابات الرياضية المتابعين لمثل هذه الأبحاث .

الفيفا – حسب علمي المتواضع – لم يشر الى دور هذه الأحذية الجديدة في اصابات كرة القدم ، وما وجدته شخصياً هو تقرير نشرته رويتر والبي بي سي عن دراسة استرالية تثبت ضلوع الأحذية الرياضية الجديدة في اصابة الكاحل – وليس الرباط- عند لاعبي كرة السلة ،
بل ان تقرير ال bbc ذكر أن هذه الأحذية الجديدة صممت لتقليل اصابات الركبة ، واليكم تقرير رويتر :

لندن ـ رويترز: قال باحثون أستراليون أن لاعبي كرة السلة عرضة للإصابة في كاحل القدم، وان الأحذية الرياضية الحديثة التي تشتمل في تركيبها على الوسائد الهوائية، قد تكون أضرارها اكثر من مزاياها. وأظهرت نتائج دراسة شملت عشرة آلاف من الهواة في كرة السلة باستراليا، أن نصف إصابات اللاعبين حدثت خلال الوثب أو التواء القدم.
ووجد الباحثون في جامعة لاتروب في فيكتوريا باستراليا، أن من بين العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة في القدم والكاحل عدم اكتمال نشاطات الإحماء، ووجود وسائد هوائية في اسفل الحذاء الرياضي. وقال جيلين مكاي من مدرسة الطب الرياضي في الجامعة "اللاعبون الذين يستخدمون أحذية ذات وسائد هوائية اكثر عرضة بواقع 4.3 مرة للإصابة في الكاحل، عمن يستخدمون الأحذية الرياضية العادية".
إلا أن متحدثة باسم شركة "نايك" للأحذية والمستلزمات الرياضية التي تتضمن منتجاتها من الأحذية الوسائد الهوائية منذ 24 عاما، قالت أن هذه ليست حقيقة بل مجرد افتراض. وقالت كاترين رايث لرويترز في اتصال هاتفي "أنها ليست علاقة تتضمن السبب والنتيجة. (فالعلماء) لم يوضحوا لماذا يحدث هذا، وهناك كم هائل من الأسباب لا صلة لها البتة بالأحذية الرياضية قد تكون وراء معدلات الإصابة".
وفي دراسة نشرتها المجلة البريطانية للطب الرياضي قال مكاي وفريق من الباحثين أن 37 لاعبا من بين اكثر من عشرة آلاف لاعب كرة سلة معظمهم من الهواة باستراليا أصيبوا أثناء إجراء الدراسة. إلا أن مكاي قال "الأمر يتطلب إجراء مزيد من الدراسة لإثبات هذه الفرضية القائلة بان الوسائد الهوائية تقلل استقرار الجزء الخلفي من القدم وتؤدي بالتالي إلى زيادة مخاطر إصابة الكاحل".


نشر في15/1/2002


وهذا هو تقرير بي بي سي اونلاين المشابه :

أظهر بحث علمي أن الأحذية الرياضية ذات الوسادات الهوائية يمكن أن تؤدي لإصابة مرتديها. وقد نشر البحث في جريدة الطب الرياضي البريطانية وكشف أن لاعبي كرة السلة الذين يرتدون هذا النوع من الأحذية يصل احتمال تعرضهم لإصابات مفصل الكاحل إلى أربعة أضعاف احتمال الإصابة بين مستخدمي الأحذية الرياضية العادية.

يذكر أن الأحذية ذات الوسادات الهوائية صممت بهدف امتصاص الصدمات أثناء العدو والقفز لتقليل احتمالات إصابة الركب.


لكن الباحثين الأستراليين الذين أجروا هذا البحث وجدوا أن أكثر فئة من الناس عرضة للإصابة في مفصل الكاحل هم من تعرضوا في الماضي لهذه الإصابة, ويليهم مباشرة مستخدمو الأحذية ذات الوسادات الهوائية.

وقد أظهر البحث أن الوسادات الهوائية تقلل من ثبات القدم على الأرض, وبالتالي يزداد احتمال التواء الكاحل عند القفز أو القيام بحركات مفاجئة.

وصرحت خبيرة بريطانية في الطب الرياضي بأن الشكوك كانت تساورها لفترة طويلة حول مخاطر الأحذية ذات الوسادات الهوائية.

وقد درس الباحثون الأستراليون عينة قوامها أكثر من عشرة آلاف لاعب كرة سلة أثناء أداء كل منهم لمباراة كاملة.
وأظهرت النتائج أن 3.85 في الألف من اللاعبين محل الدراسة تعرضوا لإصابات في مفصل الكاحل.

(بي. بي.سي. أونلاين)

[c] كيف تختار حذاء كرة القدم المناسب [/c]

قد يجهل الكثيرون أن هناك مواصفات عالمية لأحذية كرة القدم اقترحتها بعض جمعيات واتحادات الطب الرياضي العالمية ، ومن أشهر هذه الجمعيات الأكاديمية الأمريكية للطب الرياضي والتي تقوم كجزء من نشاطاتها بتقييم الأحذية الرياضية لمعظم الرياضات وتحديد مدى ملائمتها وسلامتها طبياً .
وتقوم الأكاديمية باختبار حذاء أو موديل معين لكبرى الشركات المصنعة قبل اعتماده لديها في قائمتها التي تنشر وتحدث على موقع الشركة على الويب ، وهذه قائمة بالموديلات التي قيمتها الأكاديمية واقترحت سلامتها الطبية بالنسبة لأحذية كرة القدم :

[c].AAPSM Recommended Sport Shoes [/c]


[c]Soccer : [/c]

Adidas Copa Mundial Soccer Shoes: Molded
Adidas Predator Accellerator
Adidas Predator Accelerator Liga


Nike Air Rio Zoom II
Nike Air Zoom 90 II FG
Nike Air Zoom Total 90 II FG
Nike Tiempo Premier FG
Nike Mercurial 2 SG Replaceable



Adidas Copa Indoor
Adidas Samba Classic
Adidas Samba Millennium
Diadora Globo RTX 12
Diadora Brasil RTX 12
Nike Air Zoom Noventa Indoor
Puma Cup Turf



وعلى ذلك ينبغي التنسيق واستشارة مثل هذه الجمعيات الطبية من قبل مسئولي الملابس في فرقنا وأنديتنا الوطنية .

والواقع أنني قد ترددت في اضافة هذه الفقرة لموضوع اصابة الرباط الصليبي لعدم اطلاعي على أدلة علمية وأبحاث منشورة تؤكد هذا الشيء . لكن مداخلة الأخ سبع الضواري القيمة وما سمعته من أكثر من شخص ممارس للعبة فرضت هذه الاضافة التي القت بظلال من شك على دور الأحذية الرياضية الجديدة في ذات الوقت الذي لم تؤكدها أو تنفها ، وتظل الحاجة قائمة لمزيد من البحوث والدراسات حول الموضوع .



بانتظار مداخلاتكم المثرية ، وللجميع تحياتي

اخر تعديل كان بواسطة » كليب وائل في يوم » 30/11/2002 عند الساعة » 01:02 PM
  #2  
قديم 30/11/2002, 01:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2001
المكان: الظهران
مشاركات: 1,707
جهد كبير جدا ياكليب وائل..

الف شكر لك والى الامام
  #3  
قديم 30/11/2002, 01:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/09/2002
المكان: مانشستر
مشاركات: 321
أخوي فتى القصيم :

لا شكر على واجب ، وتسلم لي عيونك .
  #4  
قديم 30/11/2002, 01:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 2,890
كتبت ذات مقال :

ان كليب وائل يعتبر احد مكاسب شبكة الزعيم ..

والحمد لله لم يخب ظني ..

والمسئولية ملاقاة على عاتق الشبكة وكفى تفريط ;)

@@@@

الغالي كليب وائل .. تقريباً من ثلاث سنوات ونحن نكتب في منتديات النت الرياضية .. ولم يسبق ان وقعت عيني على موضوع علمي كهذا بل ( بحث علمي مصغر) ..

أغبط الهلال والشبكة بمثلك ..

لا يوجد لي مداخلة غير ان ابدي اعجابي الشديد والشديد جداً .. بهذا الموضوع المتكامل ..


إقتباس
بانتظار مداخلاتكم المثرية



وش خليك وش بقيت .. غير كلامات الاعجاب بهالموضوع الرائع ..

تحياتي
  #5  
قديم 30/11/2002, 01:59 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 05/08/2002
المكان: قلب الثنيان
مشاركات: 1,737
إقتباس
إقتباس من مشاركة يا قاهرهم يا سامي

كتبت ذات مقال :

ان كليب وائل يعتبر احد مكاسب شبكة الزعيم ..

والحمد لله لم يخب ظني ..

والمسئولية ملاقاة على عاتق الشبكة وكفى تفريط ;)

@@@@

الغالي كليب وائل .. تقريباً من ثلاث سنوات ونحن نكتب في منتديات النت الرياضية .. ولم يسبق ان وقعت عيني على موضوع علمي كهذا بل ( بحث علمي مصغر) ..

أغبط الهلال والشبكة بمثلك ..

لا يوجد لي مداخلة غير ان ابدي اعجابي الشديد والشديد جداً .. بهذا الموضوع المتكامل ..






وش خليك وش بقيت .. غير كلامات الاعجاب بهالموضوع الرائع ..

تحياتي

  #6  
قديم 30/11/2002, 02:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/09/2002
المكان: مانشستر
مشاركات: 321
أخوي - اللي يذكرني بشبابي - يا قاهرهم يا سامي

أخجلتني يا عزيزي بكلماتك . وما تواجدنا وبقية الأعضاء المتميزين إلا لأداء جزء من دورنا التكاملي كجماهير محبة للهلال والوطن .

ويبقى ما كتبته فاتحة صغيرة في هذه القضية ، وبانتظار مشاركة الجميع .

_______________________________________

أخوي عبادي :

شكرا لك يا غالي . وتسلم لي عيونك .
  #7  
قديم 30/11/2002, 02:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الفيصل الهلالي
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
ومشرف مكتبة الزعيم للوسائط المتعددة
تاريخ التسجيل: 21/03/2002
مشاركات: 4,468
مرحبا ابو وائل

إقتباس
ثبوت تورط الأندية السعودية مع أطباء وهميين

ياليت لو جت بس على الاندية
  #8  
قديم 30/11/2002, 03:08 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
مشاركات: 1,346
أهلاً بكليب وائل ،،،

موضوع متعوب عليه بصراحة ، وأتمنى من سمو رئيس النادي أن يولي هذا الأمر اهتماماً خاصاً .


بالنسبة لعدد اللاعبين الهلاليين المصابين بالرباط فأنا بنيت العدد على توقع ربما يقل أو يزيد وهو بالزيادة أحرى ، ولكن ما أنا متأكد منه أن لاعبي الهلال يشاطرون بقية لاعبي الممتاز هذه الإصابة خاصة وأن هذه الظاهرة موجودة حتى في الدرجات السنية الهلالية ، فهناك ــ على سبيل المثال ــ التمياط والقحطاني والخراشي أصيبوا بها شباباً .


لك تحياتي ،،،
  #9  
قديم 30/11/2002, 03:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/07/2002
المكان: jeddah
مشاركات: 1,703
مشكور والف شكر على الموضوع

وانشالله تختفي الظاهره هذي عن الانديه السعوديه عامه

والهلال خاصه.



تحياتي.
  #10  
قديم 30/11/2002, 03:41 AM
انتقل إلى رحمة الله تعالى
تاريخ التسجيل: 14/05/2002
مشاركات: 374
الغالي / كليب وائل
أيامك سعيدة واحوال رخا ..

موضوع أكثر من رائع ، جهد واضح وبحث جميل ومفيد ، وموضوع حساس يغفل عنه الكثير من الرياضيين واسمح لي أن أدلي بدلوي وعسى أن لايكون طينا ..
أسباب الإصابات الرياضية عندنا تكمن في عدة أشياء هي باختصار كالتالي :-
1- التكوين الجسماني للاعبينا .
2-بعض ملاعبنا غير مهيأة لممارسة كرة القدم عليها بأمان ، فبعضها تتمنى اللعب على النجيلة الصناعية ولا تلعب على تلك الملاعب .
3-تساهل الحكام لدينا في عملية قمع الخشونة وبالذات إذا كانت في بداية المباراة ، أو كان فريق اللاعب الخشن مهزوم .
4-السهر لدى لاعبينا وسوء التغذية وهذا من أهم الأسباب .
5- عدم الاهتمام بعملية الإحماء قبل التمارين أو قبل المباريات .
6- اغفال جانب الاستشارة الطبية في نوعية الحذاء الرياضي الذي يلبسه اللاعب وهذا أيضا مهم .

في الأخير تقبل تحياتي وأمنياتي لك وللجميع بالسعادة والسرور ،،،،
  #11  
قديم 30/11/2002, 03:49 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: الــريــاض
مشاركات: 3,921
كليب وائل

موضوعك فعلا مميز

يعطيك العافيه
  #12  
قديم 30/11/2002, 05:09 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/04/2002
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 729
شكرا لك اخوي

وانا تري مصاب بقطع في الرباط الصليبي الامامي

بس السبب كان ضربه قويه من الخلف علي الركبه

وبعد زياره اكثر من دكتور تبين ان مصاب بقطع في الرباط الصليبي الامامي

ولاكن الي الان ما سويت العمليه <----ما معي فلوس الفزعه
  #13  
قديم 30/11/2002, 05:30 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/09/2002
المكان: مانشستر
مشاركات: 321
أخوي الفيصل الهلالي :


إقتباس
إقتباس
ثبوت تورط الأندية السعودية مع أطباء وهميين


ياليت لو جت بس على الاندية

غير الأندية منتهين منهم ... والقصص كثيرة .... ولكن الأمل بتعدل الأوضاع في المهن الصحية عموماً بعد انشاء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتفعيل دورها الاشرافي والرقابي على مختلف المهن الصحية ... الله يعينهم .. الخير واجد

تقبل تحياتي .

____________________________________

أخوي أبو بدر :
إقتباس
بالنسبة لعدد اللاعبين الهلاليين المصابين بالرباط فأنا بنيت العدد على توقع ربما يقل أو يزيد وهو بالزيادة أحرى

ابو بدر لا توهقنا الله يخليك
عموماً أنت اجتهدت في توقع العدد وأعتقد أن هذا الرقم قريب من الواقع اذا ما عرفنا أن بدرالخراشي مثلاً أصيب مرتين بالرباط الصليبي في أقل من 18 شهراً مرة مع منتخب الشباب والأخيرة في النادي .
ما رأي الأعضاء لو تعاونا وقمنا باحصاء أسماء اللاعبين الهلاليين المصابين بهذه الاصابة في الثلاث سنوات الأخيرة - وسبقنا الادارة - خصوصاً وأن بعض الأعضاء يتمتع بذاكرة زرقاء خارقة للعادة - ما شاء الله - .

1- نواف التمياط
2- أحمد الدوخي
3- المسعري
4- تركي الصويلح
5- فيصل الصالح
6- بدر الخراشي
7- بدر الخراشي - مكرر -
8- النزهان
9- سلطان الناصر
10- محمد القحطاني
11- ................. ( خلص السبانخ حقي . كملو عني )


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
شكراً لك ابو بدر وتقبل تحياتي .

_____________________________________

وللردود بقية بمشيئة الله .

اخر تعديل كان بواسطة » كليب وائل في يوم » 30/11/2002 عند الساعة » 05:48 AM
  #14  
قديم 30/11/2002, 05:40 AM
مشرف سابق في منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 14/08/2000
المكان: london
مشاركات: 5,679
ابدااااااااااع ...درر متواليه من استاذنا كـليب بن وائل ..

اتابع بشده مباريات الدوري الاوربي وقلما نشاهد اصابات لاعبـين مثل الحاصل عندنا .. هناك اصابات اسبوع .. اسبوعين .. ويرجعون .. وهنـا عد واغلط للاعبين المصابين ..

اعتقد ان مدرب اللياقه له دور كبير جدا في مثل هذه الاصابات .. فهو الذي يتعامل مع اللاعبين ويعرف قدرتهم على التحمل .. وهل هم قادرين على اداء المباريات بشكل جيد او بحاجه لزيادة الجرعات اللياقيه ؟؟

قبل فتره لم نكن نسمع باصابات الرباط الصليبي .. وهذا يعطينا دلاله على عدم اهمية التكوين الجسماني للاعبين على الوقوع بهذه الاصابه ..


تحياتي لك وموضوع اكثر من رائع ..
  #15  
قديم 30/11/2002, 12:15 PM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,953
بحث أكثر من رائع
تشكر عليه أخي كليب وائل

وأظم صوتي لصوت يا قاهرهم;)

ولكن رأيي أن

اللياقة ثم اللياقة وحدها هي السبب

بحكم أني لا عب سابق لكرة القدم

فقد زاولت الرياضية لمدة عشر سنين لم يصبني فيها أي شيء ولله الحمد

وبعد ان تركت الكره لمده ثلاث سنوات تقريباً

وفي ملعب استراحه ( يعني توسيع صدر مهب لعب ) ومن حركة عادية جداً اصبت بالرباط الصليبي
والى الآن وانا اعاني منه

اذا المسألة مسألة لياقة
الالتحام والملعب والحذاء بحكم التجربة ليس لها أي علاقة اذا كانت أربطة الركبة قويه
اما اذا كانت الأربطة غير قوية
فهي عوامل مساعده للإصابة لا قدر الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube