المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/10/2002, 02:02 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
قناة المجلس العام ^ الاثنين

[c]~ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الأعضاء يسعدنا ان يتجدد بكم اللقاء مرة آخرى عبر قناة المجلس العام
ليوم الاثنين 1/8/1423
فتحياتنا المعطرة نرسلها لكم مع حروفنا المعطرة على تواصلكم وتفاعلكم
وتجدد التحية لكم فأهلا بالجميع








[gl]الانطلاقة من هنا [/gl]








المقاومة تدمر دورية في الضفة وحشود اسرائيلية لاجتياح رفح .



قتل المستوطنون أمس فلسطينياً كان يدافع عن أرضه بنابلس في الضفة الغربية، فيما أصيب آخر في جنين حيث نجحت المقاومة في تفجير دورية للاحتلال بعبوة ناسفة وسط قصف وحشود عسكرية اسرائيلية كبيرة ممهداً لاجتياح رفح بقطاع غزة.وأكدت مصادر فلسطينية واسرائيلية متطابقة ان يهوداً متطرفين وصلوا من مستوطنة «ايتمار» قرب نابلس الى قطعة أرض مزروعة بأشجار الزيتون في قرية عقربة المجاورة، وحاولوا الاستيلاء عليها، لكن صاحبها هاني مصطفى (24 عاماً) حاول الدفاع عنها فما كان من الارهابيين اليهود إلا أن أطلقوا عليه الرصاص وقتلوه بدم بارد. وانفجرت عبوة ناسفة فى مدينة جنين فى ساعة مبكرة من صباح أمس أثناء قيام قوة من جيش الاحتلال بما يسمى بنشاط أمنى فى المدينة، ولم تذكر اية مصادر حجم الخسائر الناجمة عن انفجار العبوة. وأعلنت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكرى لحركة فتح مسئوليتها عن تفجير العبوة الناسفة. وقال شهود عيان ان قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقة تل السلطان على الشريط الحدودي مع جمهورية مصر العربية وأسفر القصف عن الحاق أضرار مادية جسيمة بالعديد من منازل المواطنين وممتلكاتهم. وأعلنت مصادر أمنية فلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي أغلقت في ساعة مبكرة من صباح أمس معبر صوفا التجاري الواقع شرقي مدينة رفح على نحو مفاجئ. وقالت المصادر ان قوات الاحتلال أبلغت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالقرار الاسرائيلي في الوقت الذي منعت فيه عدة آلاف من العمال والذين يمرون من المعبر من التوجه الى أعمالهم داخل اسرائيل. اوضحت ان جيش الاحتلال طلب الى العشرات من الموظفين وضباط الأمن الفلسطينيين والعمال وسائقي الشاحنات مغادرة محيط المعبر والذي يعد احد الطرق الرئيسية لادخال مواد البناء الى قطاع غزة. على الصعيد ذاته أكدت المصادر ان تعزيزات اسرائيلية كبيرة من الدبابات والمدرعات شوهدت قرب المعبر وهي تتجمع بصورة مكثفة منذ ساعات الصباح الباكر. وعبرت المصادر عن خشيتها من ان تكون هذه التعزيزات هي عملية تمهيد لاحتلال مدينة رفح والأجزاء الجنوبية من القطاع. أما في شمال قطاع غزة فقد أطلقت في ساعة مبكرة من فجر أمس قوات الاحتلال النار في المنطقة المقابلة لأبراج الندي شمالاً، وأفاد العديد من المواطنين من سكان الأبراج ان قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة بصورة عشوائية وكثيفة في منطقة الحاووز المقابلة للأبراج. وأعلنت مصادر طبية فلسطينية أن سبعة فلسطينيين أصيبوا بجراح أثناء مطاردة قوات الاحتلال لهم خلال محاولتهم قطف ثمار الزيتون فى أراضيهم.




بن لادن يهدد في تسجيل صوتي بضرب أهداف اقتصادية بأمريكا



بثت قناة الجزيرة الفضائية مساء يوم الاحد 6-10-2002 ما قالت انه تسجيل صوتي لأسامة بن لادن الذي هدد ب "ضرب اهداف اقتصادية اميركية" اذا لم تتوقف الولايات المتحدة عن مهاجمة الدول العربية والاسلامية.وقد بثت قناة الجزيرة تسجيلا صوتيا مقتضبا ارفقته على الشاشة بصورة لبن لادن، لكنها لم تحدد تاريخ تسجيل هذا التصريح.
وقال الصوت مخاطبا الاميركيين ان "شباب الاسلام يعدون لكم ما يملأ قلوبكم رعبا ويستهدفون مقاتل اقتصادكم الى ان تكفوا عن ظلمكم وعدوانكم" حيال العرب والمسلمين.
ويأتي بث هذا الشريط عشية الذكرى الاولى لشن الهجوم العسكري الاميركي على افغانستان وفي وقت لا يزال مصير بن لادن مجهولا وتدور حوله منذ اشهر شتى انواع التكهنات.
وجاء بث هذا الشريط الصوتي بعد قليل من اعلان الرئيس الافغاني حميد قرضاي لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" الملتقط بثها في كابول اليوم الاحد ان اسامة بن لادن "مات على الارجح" وان زعيم حركة طالبان السابق الملا محمد عمر "حي يرزق".
واضاف قرضاي "كلما يمر الوقت، تقل الاخبار عنه (بن لادن) واعتقد انه مات. لكن لا يمكن ان نكون واثقين (...) انه اما ميت او مصاب بجروح خطرة في مكان ما".
واضاف ان الملا عمر "ما زال حيا يرزق. كنا على وشك القاء القبض عليه مرات عدة غير انه تمكن من الفرار".
واضاف انه "من الصعب جدا القاء القبض على رجل مثله لان لا احد يعرف شكل وجهه (...) واعتقد انه في افغانستان في غالبية الوقت".
وكان قرضاي يتحدث عشية الذكرى الاولى للعملية الاميركية في افغانستان في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2001 والتي ادت الى انهيار نظام طالبان. واتت هذه الحملة ردا على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
واعتبر قرضاي ان حركة طالبان "لم تعد تشكل حقيقة سياسية ولا تهديدا عسكريا" لافغانستان.





300 مليون دولار استثمارات القطاع خلال عشر سنوات، قطاع المواصلات بالشرق الأوسط أفضل تأهيلاً للاستفادة من استخدامات التكنولوجيا المتطورة

أكد أحد الخبراء العالميين ان قطاع البنى التحتية بمنطقة الشرق الاوسط في وضع افضل من نظيره الاوروبي يؤهله للاستفادة من سبل واستخدامات التكنولوجيا الجديدة، في الوقت الذي تتوقع فيه التحليلات الصناعية ان يشهد قطاع انظمة المرور الذكية بمنطقة الخليج استثمارات تناهز الـ 300 مليون دولار اميركي خلال السنوات الخمس الى العشر المقبلة.وقال ماني باتل، مدير التشغيل الاول في شركة ميريديان تكنولجيز انك، المتخصصة بمجال اتصالات الالياف البصرية: «ان ما يميز الشرق الاوسط عن اوروبا هو انه لا يحتوي على مدن مزدحمة تعرقل اقامة بنى تحتية جديدة». وستكون الشركة والتي يقع مقرها في نيويورك، من ضمن الشركات العشر العالمية المتخصصة في مجال انظمة المرور الذكية، المشاركة في معرض جلف ترافيك، والذي ينعقد بفندق كراون بلازا بدبي في الفترة من 26 ـ 28 اكتوبر الجاري. وقامت ميريديان تكنولوجيز والتي تتوقع اعمالاً اضافية من الشرق الاوسط وحدها خلال العام المقبل بنسبة تتراوح بـ 25% ـ 28%، بمضاعفة ميزانيتها التسويقية بالمنطقة. وقال باتيل: تجاوز حجم مبيعاتنا المليون دولار منذ افتتاح مكتبنا الرئيسي بدبي العام الماضي، ونتوقع ان يتضاعف هذا المبلغ بمعدل ثلاث مرات حتى نهاية عام 2003». واضاف: «سنفتتح مكتبين اخرين في الشرق الأوسط، العام المقبل كما سنوقع اتفاقيات مع عملاء وموزعين في كل انحاء المنطقة نتيجة لازياد الطلب على منتجاتنا خلال الموسمين الماضيين». وتطرح خلال مشاركتها بمعرض جلف ترافيك، جهاز الموديم مالتيدروب الذي يعد الأول من نوعه بالعالم وتم تصميمه لتوفير واجهة استخدام جرافيكية أو ما يعرف اختصاراً باسم GUI والذي يأتي مزوداً بتطبيقات حاسوبية للاستخدامات الكاملة للشبكة. واوضح باتل: «يمكن التحكم بالمجموعة كاملة عبر جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول للمستخدم، من خلال استخدام نظام المعالجة الذاتية المزدوجة والمرتبطة بالجهاز الرئيسي في حالة انقطاع الاتصال البصري أو الطاقة. وستكون ميريديان تكنولوجيز من ضمن خمس شركات اميركية متخصصة في مجال الاتصالات والمواصلات التي تعرض منتجاتها وخدماتها في معرض جلف ترافيك، الذي نجح حتى الان في استقطاب مشاركات من تركيا ونيوزيلاندا واوروبا والشرق الاوسط، بالاضافة الى اكثر من 350 خبيراً من منطقة الشرق الاوسط والعالم لمناقشة واستعراض قضايا المرور والمواصلات العامة والانظمة المرورية الذكية والتخطيط الحضري.



[gl]ومن الحب ما شنق [/gl]

شاب لبناني يشنق نفسه أمام نافذة حبيبته بعد أن رفض أهلها الموافقة على زواجها منه

دفع اليأس بعاشق ولهان الى الانتحار بشنق نفسه تحت نافذة حبيبته التي رفض اهلها الموافقة على زواجه منها كما افادت الشرطة اللبنانية.واوضح المصدر انه تم العثور على محمد جواد سليم (23 عاما) مشنوقا بحبل ومتدليا من شجرة لوز تقع خلف منزل صبية، لم يكشف عن هويتها، في قريته الصغيرة المجاورة لمدينة صور الساحلية (83 كلم جنوب بيروت).ويبدو ان سليم نصب الحبل ووقف على حجر ولفه حول عنقه ثم رفس الحجر.اختار سليم ان يشنق نفسه في هذا المكان لتكون حبيبته اول من يراه عندما تستيقظ وتفتح نافذتها كما اكد احد الجيران.وقال الجار وهو يشير باصبعه لفتاة محجبة متشحة بالسواد تقف في احد نوافذ الطابق الاول للمبنى "منذ ان رأته عند الفجر مشنوقا وهي تقف هناك باكية".واضاف "لقد شنق نفسه في الشجرة التي كانا يلتقيان في ظلها".واكد جار اخر ان سليم الذي يعمل في محل لبيع العصير حاول منذ ثلاثة اشهر ان ينتحر عبر شرب مادة سامة لان عائلة الصبية رفضت ان يتزوجها بدون ان تتضح اسباب هذا الرفض..



[gl]تكنولوجيا [/gl]

أي مستقبل لصناعة البرمجيات باللغة العربية؟



إن دخل استخدام الحاسب في كافة المجالات، وانتشر في كافة أنحاء العالم، حتى برزت الحاجة لمواءمته مع اللغات الأخرى غير الإنجليزية، ومنها اللغة العربية. وظهرت تحديات إمكانية تنفيذ ذلك على أنظمة لم تُصمم أصلاً للغات مختلفة. إلا أنّ بنية الحاسب الشخصي المفتوحة، وتطوره السريع سهّلا نسبياً إضافة برمجيات وتقنيات ملحقة خاصة بلغات أخرى، والتي كانت اللغة العربية واحدة منها.

وشهدت أواسط الثمانينات أوائل البرامج والتقنيات التي يُمكن إضافتها إلى نظام التشغيل dos المنتشر آنذاك، بحيث أصبح قادراً على التعامل مع اللغة العربية. وتمّ تعريب العديد من أنواع الطابعات. وعلى الرغم من أنّ هذا يبدو إنجازاً متواضعاً عندما ننظر إليه حالياً، إلا أنه كان مهماً جداً في ذلك الوقت، حيث عانى المستخدمون العرب من صعوبة استخدام الحاسب في أبسط المهمات مثل مهمة كتابة النصوص العربية.ومرّ وقت طويل جداً نسبياً بمقاييس تطور تقنية المعلومات منذ تلك الفترة، ولم يعد أحد منا يقلق من جهة إمكانية التحرير والطباعة باللغة العربية، واستخدام واجهات برامج عربية، بل أصبح بإمكاننا استخدام قواعد بيانات، وجداول ممتدة، وصفحات ويب وبريد إلكتروني باللغة العربية. علاوة على مجموعة واسعة من البرامج التعليمية والقواميس والبرامج الدينية وبرمجيات الأعمال، وأخيراً تسمية المواقع على الشبكة باللغة العربية.لكنّ كل تلك الإمكانيات، على الرغم من أهميتها ، ليست أكثر من تعريب مباشر للبرامج الإنجليزية، أو تطبيقاً لتقنيات عالمية غير متعلقة مباشرة باللغة العربية، ولا تدخل في عمق تلك اللغة، أو توفر الأدوات اللازمة للاستفادة الكاملة من ثرائها. إلا أننا بدأنا نشهد اعتباراً من منتصف عقد التسعينات، نتائج البحث والتطوير لتقنيات كمبيوترية تهدف إلى معالجة اللغة العربية ذاتها، وتُقدّم حلولاً في مجالات الترجمة الآلية، والتدقيق الإملائي والنحوي، والتعرف على الكلام وتحويله إلى نصوص، والتعرف الضوئي على النصوص، والتحليل الصرفي، والبحث واسترجاع النصوص، وتوليد الخطوط العربية آلياً، وما الى ذلك.غير ان تلك التقنيات ما زالت في بداية الطريق ولا تستخدم على نطاق واسع لأنها لا توفر حلولاً عملية بشكل كاف للاستخدام على نطاق واسع في مجال الأعمال، أو تستطيع تقديم ثقافة العالم للمستخدمين العرب، وتقدم اللغة والثقافة العربية إلى العالم.وأهم ما يواجهه مطورو تلك التقنيات من صعوبات، طبيعة اللغة العربية الثرية والمرتفعة المستوى، وقلة الأبحاث الأكاديمية التقنية المتعلقة بها، ولذلك كان على الشركات المطورة لتقنيات اللغة العربية إجراء أبحاث أكاديمية مكلفة في علوم اللغويات والرياضيات والصرف لا تستطيع تحمل تكلفتها إلا الشركات الكبيرة ومراكز البحث العلمي والجامعات.ولم يقتصر الاهتمام بتقنيات اللغة العربية على الشركات والجهات العربية فقط، بل أجرت العديد من الجامعات والجهات غير العربية المهتمة، أبحاثاً مميزة وريادية تتعلق بلغتنا العربية، وتمت بعض تلك الأبحاث أيضاً من قبل جهات عربية تعمل في الولايات المتحدة الأميركية وأوربا.والهدف ان تتحول تقنيات اللغة العربية إلى كائنات مستقلة يُمكن إلحاقها بأيّ برنامج عالمي يتطلبها، ونعتقد بأنّ الطلب عليها سيتزايد بسبب التوجه العالمي للاهتمام بالتجارة الإلكترونية وما يترتب عليه من تزايد الحوار بين اللغات المختلفة، واندماج جانب كبير من البرمجيات التعليمية والثقافية والترفيهية بشبكة الانترنت. وسيفتح هذا التوجه فرصاً كبيرة أمام الشركات العربية المتخصصة في تطوير تقنيات اللغة العربية.المستقبل يحمل في طياته تغييرات إيجابية كبيرة في تقنيات اللغة العربية وصناعة البرمجيات المرتبطة بها، وإذ لم نمتلك رؤية واستراتيجية واضحتين، فلن تكن أمامنا فرصة حقيقية للتقدم.




[gl]تعليم [/gl]

التعليم عن طريق التلقين هو وسيلة للقمع

اسلوب التعليم السائد في العالم العربي يعود الطالب على الترديد والحفظ، والخضوع للسلطة، ولا يساعده على البحث والابداع.




الهدف من الدراسة تكوين عقلية ناقدة مبدعة.. وليس مجرد الحفظ

لا زالت الخرافة والتقاليد تتحكم في سلوك ونظرة الإنسان العربي المتعلم والقارئ وحتى الحائز على شهادات جامعية مختلفة. وبالتالي نلمس دائماً نوعاً من الازدواجية في شخصية العربي بين دور التعليم من جهة ودور الخرافة من جهة اخرى.ولم يتحد التعليم بالشخصية العربية بعد، بل ظل في الكثير من الأحوال قشرة خارجية تنهار عند الأزمات لتعود الشخصية إلى نظرتها الخرافية. ولا شك أن العلة تكمن في نوعية التعليم وآليته في الوطن العربي ومدى تأثيره على تغيير الذهنية، فالمعرفة والحقائق لدى كثير من المثقفين والباحثين في الوطن العربي، فضلاً عن القارئ العادي، هي ما يقوله آخر حديث استمعوا له أو كتاب قرءوه، مما يدل على تقبل العقل العربي للمشاهد الفكرية بشكل مشابه لتقبل الرضيع للمشاهد الحسية البصرية دون إدراك اللاحق أو السابق منها.إن الاستعداد للتلقي تتعلمه الذات العربية سواء عن طريق البيت أم المدرسة، وهو الأسلوب الوحيد في التعليم والتربية. والاهم ان نوعية ما يلقن او يدرس لم يعمل على تغيير عقلية المواطن العربي، ولم يحرره من عناصر التواكل والتلقي والخنوع.والسبب في ذلك يرجع إلى طرق التدريس والتقييم، حيث ان الأستاذ هو المصدر الوحيد للمعرفة والتلميذ في وضعية المتلقي المستهلك ناهيك عن غياب محيط ثقافي متنور يحفز على المبادرة والخلق، الأمر الذي يترتب عليه فصل تام بين ما يكتسب في الأمكنة التعليمية والواقع اليومي.ولا زال التعليم في مختلف مراحله وبشكل إجمالي سطحياً في معظم البلدان العربية في طرقه وفي محتوياته. ولا تزال طرق التعليم تلقينية إجمالاً تذهب في اتجاه واحد من المعلم، الذي يعرف كل شيء ويقوم بالدور النشط، الى التلميذ الذي يجهل كل شيء، فيفرض عليه دور التلقي الفاتر دون أن يشارك أو يناقش أو يمارس، ودون أن يعمل فكره فيما يلقن.

والتلقين من حيث هو طريقة تسلطية في التعليم تجعل التلميذ يستجيب باكتساب عادة الصم (أي الدراسة بالاستظهار). وما يدرسه الطفل بهذه الطريقة يحفظه كما هو، بمعنى أنه لا يتأثر بموضوع التعلم لأنه لا يهتم بفهمه وإدراكه بل باستنساخه وحفظه.وبالطبع لا تساعد هذه الطرق على اكتساب الطفل التفكير النقدي الجدلي.. إنه في أحسن الأحوال يحفظ العلم دون أن يستوعبه، او يحفظ الامتحان دون أن تعد شخصيته بشكل علمي. وتصبح المعرفة بهذه الطريقة بالضرورة معرفة مجردة مطلقة ليس لها سوى علاقة واهية بتجارب الحياة اليومية.
والتربية الحديثة تضع الطلاب في جو حواري، فالطالب عندما يأخذ في الحوار يأخذ في التفكير ويبتعد عن الشخصي والذاتي باحثاً عن الحقيقة. في ذلك الجو التربوي فقط تتفتح الآراء وتنمو الشخصيات ويترسخ الاحترام المتبادل ويخف الضغط على الوعي الفردي مما يفسح المجال أمام الاقتناع الحر.




[gl]سيارات [/gl]

سيارة المستقبل: هيكل مرن واطارات ذكية



هيكل "بذاكرة" واطارات "ذكية" او دهان "قادر على الالتئام"، هي من الحلول الجديدة التي يعكف خبراء الكيمياء على وضعها لسيارة الغد.وقالت المجموعة الكيميائية الفرنسية "روديا" التي تشارك للمرة الاولى في معرض السيارة العالمي المقام في باريس، "بعد الثورة الالكترونية والمعلوماتية" توفر الكيمياء "آفاقا جديدة لتطوير قطاع صناعة السيارات".وبحسب المجموعة التي تجري ابحاثها بالتعاون مع شركات انتاج السيارات وقطع الغيار فان الكيمياء حاليا "تدخل بصورة مباشرة في انتاج مئة عنصر تقريبا من كل سيارة".ويدرس خبراؤها في المواد البلاستيكية مثلا امكانية انتاج هيكل مصمم بشكل تام من مادة البولياميد.واوضحت مجموعة روديا ان الهيكل قد "يلتوي نتيجة صدمات صغيرة ويستعيد شكله الطبيعي" دون اي تدخل خارجي.واضافت ان مثل هذا الهيكل سيكون اقل خطورة على المارة في حال وقوع حادث سير.كما يعمل خبراء "روديا" على انتاج اطارات "ذكية" مصنوعة من المكثفات اللزجة والمطاطية "تتماشى وتستجيب للعوامل الخارجية" مثل المنعطف او الكبح او الطريق المغطاة بالثلوج.وفي برنامج ابحاث روديا مشاريع اخرى مثل الدهان القادر على الالتئام الذي يستعيد شكله الطبيعي في حال تعرض هيكل السيارة لخدوش بسيطة بفضل جزيئات ممغنطة، او واقي الصدمات الذي "يكون مرنا وصلبا في الوقت ذاته" وتتغير تركيبته تماشيا مع سرعة السيارة.وعززت روديا، التي تحقق 11% من رقم اعمالها في مجال انتاج السيارات، متانة بالون الامان (اير باغ) واعدت "كيسا مصنوعا من الانسجة الشديدة الصلابة المطلية بمادة السيليكون".وتعد المواد الهلامية التي تضم السيليكون من التكنولوجيات التي لم تسوق حتى الان، والتي تؤمن راحة وامانة اكبر. واوضحت روديا ان من شأن هذه المواد "التي ستغلف ابواب السيارة او لوحة القيادة امتصاص الصدمات".




[gl]صحة [/gl]

عصير البرتقال يقلل فعالية المضادات الحيوية



حذر باحثون مختصون من أن تناول عصير البرتقال مع بعض العقاقير الدوائية وخصوصا المضادات الحيوية يقلل فعاليتها العلاجية.

وأوضح أخصائيو الصيدلة والدواء في معهد باسيت للبحوث أنه بالرغم من فوائد هذا العصير في إمداد الجسم بفيتامين (سي) والكالسيوم إلا أنه يقلل الفعالية الدوائية لمضادات البكتيريا فيبقى المرض مدة أطول عند بعض الناس أو تزداد مقاومة الجراثيم للأدوية.وقال هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة "علم الدواء السريري" إن شرب هذا العصير عند تعاطي الأدوية يضعف امتصاصها في الجسم ويسبب فشلها في علاج المرض فتناول 12 أونصا، مثلا من عصير البرتقال المصفى بالكالسيوم قلل امتصاص المضاد الحيوي "سيبروفلوكساسين" المستخدم في معالجة الجمرة الخبيثة, بنسبة 40 في المائة.وأشار العلماء في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلوم الجراثيم أن عصير البرتقال المصفى يؤثر على امتصاص نوعين شائعين من المضادات الحيوية هما "جاتيفلوكساسين" "ليفوفلوكساسين




[gl] اخترنا لكم [/gl]
فن التأمل :تجرد من صخب الحياة.. وضوضاء البشر

الوقت حياة المرء، وأنفاسه هي الدقائق والثواني التي تتم به، فإن استطاع الإنسان الإمساك بزمام الوقت وإدارته بإحكام وإتقان فيما يخدم أهدافه البعيدة والقريبة معاً يكون قد وضع قدمه على أول طريق النجاح.

ولإدارة الوقت سيكولوجيات ونظريات كثيرة، لا أعتقد أن محل طرحها مقال أو أسطر، بل هو علم تقام فيه دورات وتدريبات، وله أُناس متخصصون يبحثون ويعملون على أُسس راسخة. غير أنّ مالفت نظري وأحببت أن ألقي الضوء على جزء منه تلك الجزئية. أو عفواً ـ الأساسية من أساسيات ذلك العلم وهي «التأمل»:
التأمل فريضة من فرائض ديننا الحنيف وواجب من واجباته ( قل انظروا ماذا في السماوات والأرض وماتغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون) سورة يونس.
وهو عبادة عظيمة بنص قول الله تعالى يصف عباده المؤمنين: (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً..) الآية آل عمران.
ولايتوقف الأمر عند هذه العبادة العظيمة، بل إنها تتكرر في حياة المسلم خمس مرات في اليوم والليلة لتكون شعار الصلوات الخمس التي هي عماد الإسلام. فالصلاة من غير خشوع ولا تأمل كالجسد بلاروح. كما روى ابن عباس رضي الله عنهما «ليس لك من صلاتك إلاّ ماعقلت منها» مجموع الفتاوى لابن تيمية 22 / 612 .
الصلاة.. وحصر الذهن
يقول وليم مارستن الاختصاصي في علم النفس: «العقل الإنساني يصبح أداة مدهشة للكفاءة إذا ركز تركيزاً قوياً حاداً، وهذه القدرة تكتسب بالمرانة، والمرانة تتطلب الصبر، فإن الانتقال من الشرود إلى حصر الذهن حصراً بيناً محكماً هو ثمرة الجهد المُلح، فإذا استطعت أن ترد عقلك مرة بعد أخرى، وخمسين مرة ومائة مرة إلى الموضوع الذي آثرته بالاختيار والعناية، ثم تلقى نفسك آخر الأمر قادراً على حصر ذهنك بإرداتك فيما تختار».
ويُعلّق الدكتور علي الحمادي على كلام مارستن بالقول: «إن الصلاة في الإسلام هي تمرين على ملكة حصر الذهن في الإنسان، فالمُصلي الذي يستطيع ويحاول بكل قدرته أن يحصر فكره طيلة الوقت الذي تستغرقه الصلاة، وهو مايسمى بالخشوع، لاشك بأنه تنمو لديه ملكة حصر الذهن، وتصبح أكبر مُعين له في سائر الأعمال التي يزاولها.


اضغط هنا لمتابعة المزيد



[gl] حواء [/gl]

المرأة ليست أذكى من الرجل.. لكنها أكثر وعيا وإدراكا



مخ الرجل أكبر حجما ووزنا من مخ المرأة، لكن تبين إن الإناث يحققن نتائج دراسية أفضل من الذكور لأن البنت أكثر استقرارا وتركيزا من الصبي، وتبلغ النضج العقلي والنفسي قبل الولد، ولا يعني هذا إنها أكثر ذكاءً لكنها أكثر وعيا وإدراكا، فالبنت تكون هادئة ومنتبهة لكل ما يجري حولها، سواء في المدرسة أو في البيت، فهي في المدرسة تتابع الشرح في حين يكون الصبي أكثر شرودا. لذلك فهي تتفوق عليه حتى في الرياضيات بعكس الشائع بين الناس بأن الذكور يتفوقون على الإناث في الرياضيات.
يظهر الفارق في الوعي بين البنت والولد بعد خمسة أو ستة أشهر من الولادة، فتبدأ البنت بتحريك أناملها بصورة صحيحة عندما تلتقط الأشياء الموجودة حولها في حين يكون الولد أبطأ وغير قادر على ضبط حركاته وردود أفعاله، حتى في النظرات فالبنت تبدأ من السن المشار إليها بمتابعة ما يمر أمام عينيها لكن الصبي يكون أقل تنبها، وكذلك بالنسبة للنطق وتعلم الكتابة فالبنت تسبق الولد في ذلك.
الاختلاف الفسيولوجي بين الذكر والأنثى
مخ الأنثى أكثر تطورا من مخ الذكر في مراحل النمو الأولى، وهناك اختلاف يشمل تكوين الجهاز العصبي ومدى التناسق الذي يتحكم بعلاقاته مع القدرة على المشي والنطق وغير ذلك من وظائف، لكن بالرغم من كل ذلك يتميز الذكر بالقدرات الإبداعية والخلاّقة . لكن المحيط الاجتماعي الذي ينشأ فيه الطفل وأسلوب التربية له تأثير على تغذية القدرات الذهنية والعقلية لدى الذكر والأنثى، لذلك لابد من الحرص على إنماء عقلية الطفل منذ سنواته الأولى سواء أكان أنثى أم ذكرا، والتحدث إليهم في الأمور المهمة والحرص على الاستماع لما يريد الطفل قوله.





[gl] شباب [/gl]

الشباب وهاجس التوظيف



في ظل الأوضاع المالية الصعبة لكثير من الشباب، خاصة في مراحل الدراسة الثانوية والجامعية حيث تزداد الالتزامات وتقل المخصصات، فإنه بات من الضرورة بمكان نشوء جيل جديد من الشباب أكثر وعيا وإدراكا لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته للحد من البطالة والتفنن في أساليب تسويق الخبرات والكفاءات، حيث تفشل العديد من القنوات التي تنشئها بعض الدول في إيجاد آليات كفيلة بتوفير فرص العمل للشباب، وعند مراجعة واقع كثير من الشباب في بعض دول العالم، حيث اعتاد الطلاب وغيرهم من ذوي الأعمال ذات الدخل المتدني العمل جزئياً في الشركات والمؤسسات بل والمطاعم، يذكر أن كثيرا من الطلاب العرب أثناء دراستهم في الخارج يحصلون على قوت يومهم من العمل على غسل الأطباق أو ممارسة عمل "النادل" إلى جانب دراستهم أو أعمالهم الأخرى.
لذلك فإن الشاب مطالب بتغيير نظرته حول الوظائف، والتكيف على ماتمليه حاجات السوق ليتوافق توجهه مع التغيرات المحلية ولتحسين مستوى الأداء والإنتاجية، ولكي يتحقق ذلك الأمر لابد من تبني المرونة في ممارسات العمل، والتي قد تشمل (العمل الجزئي، المشاركة في أداء العمل، مرونة في ساعات العمل ونوعية العمل ومكان العمل، المرونة في عقود العمل، المرونة في الرتب والمكافآت…)
وقد أثبتت تجارب العديد من دول العالم المتقدم أن تطبيق المرونة في ممارسات العمل آخذ في التزايد خلال فترة التسعينيات ميلادية، وحقق فوائد اقتصادية واجتماعية، ليس فقط لأن المرونة في ممارسات العمل تحسن الأداء والإنتاجية، ولكن ينظر لها بشكل متزايد كوسيلة لخفض مستوى البطالة، وكأداة للتوفيق بين احتياجات العمل والحياة العائلية.
وفي الجملة فإن أو ضاع العمل المتأزمة تستدعي وجود شباب يتسلح بروح المبادرات والأفكار، سواء فيما يتعلق باختيار التخصصات المناسبة، أو فيما يتعلق بإنشاء مشاريع تجارية شخصية بمشاركة عدة أطراف تساعد في دفع عجلة التقدم التنموي إلى الأمام.







السعودية تسعى إلى ذهبية أولى، ألعاب القوى العربية مفتاح الذهب

يعوّل العرب كثيرا وتحديدا السعودية وقطر والكويت على منافسات العاب القوى التي تنطلق اليوم ويتنافس فيها 521 عداء وعداءة يمثلون 39 دولة توزع فيها 45 ميدالية ذهبية، لان ممثليها قادرون على مقارعة الصينيين في مسابقة ام الألعاب الاولمبية.
وكانت بطولة اسيا الاخيرة التي اقيمت في كولومبو في اغسطس الماضي شهدت احتلال الصين المركز الاول في الترتيب العام برصيد 10 ذهبيات و7 فضيات و4 برونزيات، وحلت قطر ثانية برصيد 8 ذهبيات وفضيتين و6 برونزيات، اما السعودية فجاءت خامسة ولها 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزية واحدة. ويقود الكتيبة العربية السعودية هادي صوعان حامل فضية أولمبياد سيدني عام 2000 في سباق 400 م حواجز والمرشح لمنح بلاده اول ذهبية في هذه المسابقة في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الآسيوية. ولم تشارك السعودية في اسياد بانكوك قبل اربع سنوات علما بأن العداء سعد شداد الاسمري احرز لها الفضية في اسياد هيروشيما عام 1994، ونال مواطنه عليان القحطاني البرونزية في سباق 5 الاف م. ويقول صوعان : «املي في احراز الذهبية الاولى لبلادي في الاسياد في ام الألعاب، واقد اصبحت مسئوليتي مضاعفة بعد احراز فضية سيدني». وكان صوعان غاب عن بطولة اسيا الاخيرة بداعي الاصابة لكنه شارك في اللقاءات الاوروبية خلال الصيف الماضي. وتأمل السعودية ان تحصد الذهب ايضا عن طريق حسين السبع في مسابقة الوثب الطويل وهو الذي احتفظ بلقبه بطلا لاسيا مسجلا 809 امتار علما بأنه كان اول سعودي يتخطى حاجز الثمانية امتار وذلك في البطولة العربية في الطائف عام 1997 مسجلا 801 امتار، لكنه نجح في تحسين رقمه في السنوات الاخيرة حتى بلغ 833م بفارق سنتيمتر واحد عن الرقم القياسي العربي الموجود بحوزة المغربي يونس مدرك. وبعد ان سجل رقمه القياسي الشخصي ومقداره 833م في البطولة الثالثة عشرة في جاكرتا عام 2000، رشحه النقاد لاحتلال احد المراكز الثلاثة الاولى في أولمبياد سيدني لكن الضغط النفسي كان كبيرا عليه فسقط في امتحان الرهبة مع العلم ان رقمه القياسي كان يؤهله لاحراز الفضية، لكن المشاركة اكسبته الخبرة. ويأمل السبع في ان يلتهم الذهب الآسيوي في بوسان ليكون جرعة معنوية كبيرة له استعدادا لأولمبياد اثينا عام 2004. وقال السبع «امتلك الخبرة والثقة ووصلت الى مرحلة النضج لتحقيق الذهبية في بوسان». ويقول رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الامير نواف بن محمد «ان نجومنا مستعدون لحصد اكثر من ميدالية ذهبية في بوسان لانهم استعدوا للدورة مبكرا واتمنى ان تبرز فيها بعض الاسماء الجديدة». وينتظر حمدان البيشي الاسياد لاستعادة بريقه بعد ان تراجع مستواه في الفترة الاخيرة حيث حل ثالثا في سباق 400 م في البطولة الآسيوية في سريلانكا مسجلا 4543 ثانية، مع انه انتزع الميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب في تشيلي بزمن قياسي لفئة الشباب قدره 4466 ثانية. وواجه البيشي منافسة قوية من الكويتي فوزي دهش الشمري في الاونة الاخيرة والذي تفوق عليه في بطولة الخليج ودورة العاب غرب اسيا وبطولة اسيا على التوالي، لذلك ارتأى الاتحاد السعودي اشراكه في بوسان في سباق 200 م عله ينتزع الذهبية. وسيكون اسرع رجل في اسيا جمال الصفار محط الانظار في سباق 100 م بعد ان احتفظ بلقبه في بطولة اسيا مسجلا 1033 ثوان محسنا الرقم الذي كان حققه في بطولة جاكرتا عام 2000 وقدره 1043 ثوان. ومن ابرز السعوديين المرشحين للمنافسة على المراكز الثلاثة الاولى ايضا العداء المخضرم سعد شداد الاسمري ومبارك عطا بطل اسيا في سباق 110 امتار حواجز.




ناشئي السعودية أبطال الخليج

بحضور الأمير سلطان بن فهد الرئيسالعام لرعاية الشباب ونائبة الأمير نواف بن فيصل توج المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم بكأس الخليج الثانية للناشئين بفوزه مساء اليوم الأحد على منتخب الكويت بهدفين مقابل هدف في المباراة التي اقيمت على ستاد الأممير فيصل بن فهد.
سجل هدفي المنتخب السعودي فيصل الجمعان.
بهذا الفوز يرتفع رصيد المنتخب السعودي إلى 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن المنتخب العماني صاحب المركز الثاني.
وكوش المنتخب السعودي على أغلب ألقاب البطولة فلقبي أفضل لاعب وهداف البطولة ذذهبت للمهاجم السعودي أحمد الصويلح

فيما ذهب لقب أفضل حارس للحارس السعودي عبدالله الغامدي.
فيما كان نصيب المنتخب القطري الكأس المثالي.
الترتيب النهائي للبطولة
1- السعودية
2- عمان
3- البحرين
4- قطر
5- الكويت






@ قرية تستنفر لانقاذ حوت

تجمع سكان قرية يابانية من جميع الاعمار لمساعدة حوت جرفته المياه إلى الشاطيء على العودة للمحيط. واستخدم سكان قرية اوانواما التي تبعد حوالي 300 كيلو متر شمالي طوكيو ايديهم وقوارب الصيد لاعادة الحوت البالغ طوله ثمانية امتار إلى المياه. وفي بداية الامر حاول سكان القرية دفع الحوت للمحيط اعتمادا على انفسهم الا انه مع مرور الوقت لم يفلحوا مما اصاب الحوت بالوهن واضطروا لاستخدام قوارب الصيد لسحب داخل مياه المحيط بعد توثيقه بالحبال. وقال صبي صغير ساهم في جهو د الانقاذ «سعدت حقا بنجاحنا في انقاذه». وتقع اوانوما بالقرب من ايوكاوا وهي ضمن عدد دليل من القرى اليابانية التي يسمح بعيد الحيتان فيها والتي تكافح من اجل البقاء على فرض حظر دولي على صيد الحيتان. وبدأت اليابان عمليات صيد الحيتان للبحث «العلمي» في عام 1987 الا ان الامر ينتهي بلحوم الحيتان على ارفف المتاجر وموائد المطاعم. وتقول اليابان ان اكل لحم الحيتان جزء مهم من تراثها





^ المكيفات تسهم في إصابة الأطفال بسرطان الدم

توصلت دراسة علمية حديثة اجراها الباحثون فى المركز القومى للبحوث فى مصر الى وجود مؤشرات تربط بين غاز الرادون المشع الموجود فى المنازل وبين اصابة الاطفال بسرطان الدم. وخلصت الدراسة الى هذه النتيجة عقب اجراء مقارنة لنسبة تركيز الرادون فى منازل عينة من الاطفال المصابين بسرطان الدم والغدد الليمفاوية وفى منازل اصحاء اظهرت ان هذه النسبة مرتفعة فى منازل المرضى بصورة كبيرة تتعدى الحدود الامنة المسموح بها دوليا.واضاف ان مواد البناء المستخلصة من القشرة الارضية والاسمنت والسيراميك بالذات من اهم مصادر غاز الرادون وكلما قلت التهوية الطبيعية كلما زادت نسبة الغاز فى المنزل، وتتمثل خطورة الرادون فى تواجده فى الهواء الجوى داخل غرف المنازل متحدا مع جسيمات الهواء الصغيرة المعلقة وان الاطفال اكثر عرضة للاصابة بسرطان الدم الحاد.
واوضح ان التأثير الخطر فى تفاعل الغاز يكمن عندما يتنفس الانسان جزئيات الغاز فيدخل الى الجهاز التنفسى مع هواء الشهيق ويستقر على جدران الشعب الهوائية والرئة حيث تنبعث منها الاشعاعات الخطرة التى تسبب سرطان الرئة وقد يمتص جزء منها فى الدم او يستقر فى النخاع العظمى. واوصت الدراسة بأهمية تهوية المنازل بشكل يسمح بدخول الشمس والهواء لجميع غرف المنازل ولفترات طويلة مع عدم الاعتماد بصورة مستمرة على التهوية بأجهزة التكييف لان ذلك يزيد من تركيز غاز الرادون المشع بالمنزل وبالتالى تزيد مخاطر التعرض له خاصة بالنسبة للاطفال.





[gl]حدث في مثل هذا اليوم [/gl]

*
775 ـ وفاة ثاني خلفاء بني العباس في بغداد أبو جعفر المنصور (ولد عام 712م) ، بنى بغداد وجعلها عاصمة للخلافة عام 762م.

* 1973 ـ اليوم الثاني من حرب تشرين أو حرب رمضان، حيث شنت سوريا ومصر هجوماً مباغتاً على القوات الإسرائيلية التي تحتل مرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية منذ حرب حزيران (يونيو) 1967.
* 1985 ـ مقتل وجرح عشرين شخصا في انفجار قنبلة دمرت مقر المخابرات الإسرائيلية في غربي القدس.
* 1990 ـ وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
* 1991 ـ مقتل الملحق الصحفي التركي في اليونان تشيتين غوركو، على أيدي مسلحين مجهولين.




[gl] هل تعلم [/gl]

*العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت

* أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة

* أول بئر نفطية حُفرت في العالم كانت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1859

تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما.




[gl] موضوع القناة [/gl]

يسعدنا اخواني متابعي قناة المجلس العام ان نختار لكم ابرز موضوع طرح لهذا اليوم

اضغط هنا لتتعرف على الموضوع ولا تنسى التفاعل مع الموضوع



[gl] هدية القناة [/gl]

اضغط هنا واتمنى ان تنال اعجابك



[gl]كاريكاتير القناة [/gl]





ونتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم ما ينال رضاكم واستحسانكم وإلى ان يتجدد بكم اللقاء مرة آخرى نتمنى لكم اسعد الاوقات دمتم بألف خير [/c]

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 07/10/2002 عند الساعة » 02:09 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/10/2002, 02:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/08/2002
المكان: الريــــــــاض
مشاركات: 2,550
مــــشـــكـــــــــــــــــوووووووووره

اللـــــه يعـــــطـــــــيــك العـــــــافـــيــــــــه..

على المـــــجـــــهــــــــووووووود الأكــــــــثـــر من رائــــــــــــــع..
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/10/2002, 02:15 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
يسلمووو يالغاليه على هالجهد اليومي المبذول منك
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/10/2002, 02:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2000
المكان: السعوديه
مشاركات: 862
صباح الخير،،

يعطيك ربي ألف عافية أختي الكريمة نجمة الإبداع،،

الف شكر لك.

#############################

هاهيا رسولة الإبداع نجمة الإبداع تعطرنا برائعة جديدة.
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/10/2002, 06:58 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 09/09/2001
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 3,644
مشكوره اختي الكريمه نجمه الابداع ...

الله يعطيك العافيه دوووم ...

ولك اجمل التحايا ...
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/10/2002, 09:40 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/07/2002
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 878
صباح النوووووووووووووور

وابداع يومي متجدد منك يا نجمه .... والله لا يحرمنا منك

ويعطيك العافيه .....

تشكرااااااات
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/10/2002, 11:24 AM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكووورة أختي نجمة الأبداع
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/10/2002, 01:23 PM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
أي مستقبل لصناعة البرمجيات باللغة العربية؟
بإذن الله تصير كل البرمجيات فيها لغة عربية...

ألف شكر لك يا غاليه على مجهودك..
تحياتي لك ولفريق عمل القناة..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/10/2002, 02:24 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,291
مشكوووووره على الابداع المتواصل منك

والله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/10/2002, 08:42 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
المكان: وسط احضان شبكة الزعيم
مشاركات: 529
مشكورين
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08/10/2002, 02:12 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
الأخوان والأخوات الاعزاء .. سعدت القناة بمشاركتكم وتشريفكم وتواصلكم الرائع وبلا شك ومع كل حرف اسطر لكم عبارات الشكر والتقدير على تواصلكم .. ,إلى ان يتجدد بكم اللقاء عبر قناة المجلس العام نتمنى لكم اسعد الأوقات ودمتم بألف خير
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:39 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube