المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/10/2002, 01:29 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
قناة المجلس العام & الثلاثاء

[c] [shdw] الســــــــلام عليكــــــم ورحمة الله وبركــــــــــــــاته [/shdw] [/c]

[c] [/c]

[c] [/c]

[c]ويتجدد بكم اللقاء في القناة اليوميه لهذا اليوم (( الثلاثاء )) الموافق 24_ رجب _ 1423هــ **** 1_اكتوبر _ ايلول 2002

[/c]
[c][shdw]اهـــــــلا وسهــــــلا بالجمــــــــيع [/shdw] [/c]



[c]


[gl]تصاعد التوتر بين السعودية وقطر[/gl]

اعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها في قطر، الامر الذي يشير الى ازمة في العلاقات بين البلدين الجارين غذتها برامج قناة "الجزيرة" القطرية التي اعتبرتها الرياض معادية للسياسة السعودية.

واعلن عن دعوة السفير السعودي في الدوحة حمد الطعيمي "للتشاور" في بيان مقتضب نشرته مساء الاحد وكالة الانباء السعودية من دون توضيح الاسباب.

ويأتي هذا الاجراء السعودي، وهو الاول من نوعه الذي يطال سفيرا لها في احدى دول مجلس التعاون الخليجي وتنشر نبأه الرياض، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات السعودية القطرية منذ عدة اشهر توترا نجم خصوصا عن برامج قناة "الجزيرة"، بحسب مصادر دبلوماسية.

وكان السبب المباشر في هذه الازمة بث القناة في 25 حزيران/يونيو برنامجا انتقد فيه المتدخلون خطة ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز للسلام في الشرق الاوسط واساؤوا لمؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود متهمين الرياض "بخيانة القضية الفلسطينية".

وقال مسؤول سعودي "ان ما تضمنه هذا البرنامج من اساءة لمؤسس المملكة اغضب السعوديين مسؤولين وشعبا".

واعتبر هذا المسؤول ان "مسؤولين في قطر يستخدمون قناة الجزيرة منذ تأسيسها سنة 1996 لتحقيق مصالح شخصية وسياسية على حساب علاقات قطر بالدول الاخرى خليجية وعربية".

وازاء قيام قناة "الجزيرة" بمواصلة بث هذه البرامج وخصوصا قيامها في تموز/يوليو ببث برنامج فسح فيه المجال لمعارضين سعوديين بانتقاد السعودية، قامت الخارجية السعودية في تموز/يوليو الماضي بتسليم السفير القطري في الرياض علي المحمود مذكرة احتجاج رسمية ردت عليها قطر قبل اسبوعين، بحسب دبلوماسي عربي خليجي في العاصمة السعودية.

واوضح الدبلوماسي "يبدو ان الرد القطري لم يقنع السعوديين ما جعل الرياض تعلن دعوة السفير".

واضاف ان وساطة وزير الخارجية اليمني يوسف بن علوي بن عبد الله الذي ترأس بلاده مجلس التعاون الخليجي لم تنجح في تخفيف حدة التوتر بين الدوحة والرياض.

ولم تتضمن جولة مشاورات خليجية قام بها اخيرا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل محطة في قطر.

وكان ولي العهد السعودي الامير عبد الله انتقد خلال قمة مجلس التعاون الخليجي الاخيرة في كانون الاول/ديسمبر في مسقط قناة "الجزيرة" بشدة متهما اياها "بالاساءة الى دول مجلس التعاون والاسر الحاكمة فيها".

وتوترت العلاقات الصعبة اساسا بين الرياض والدوحة بسبب خلاف حدودي كاد يتطور الى حرب سنة 1992، خلال الاشهر الاخيرة بسبب التنافس بين الدوحة والرياض على ربط علاقات تحالف مع واشنطن.

وفي حين تمر العلاقات السعودية الاميركية بمرحلة فتور منذ رفض الرياض المشاركة في الحرب في افغانستان اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، تسعى الدوحة الى كسب ود الولايات المتحدة وتوفر لها المزيد من التسهيلات العسكرية.

وقد وفرت قطر لواشنطن قاعدة العيديد لتكون مركزا دائما للقيادة المركزية الاميركية التي ستصبح اكبر قاعدة اميركية في المنطقة في الوقت الذي تفقد فيه قاعدة الامير سلطان قرب الرياض من اهميتها بالنسبة للجيش الاميركي، بحسب مصادر عسكرية اميركية.




[/c]

[c][gl]الرياض تنفي اي طابع ارهابي للاعتداءات التي استهدفت الاجانب[/gl]

قوات الامن السعودية تفحص موقع الانفجار في الرياض
لقي الماني حتفه الاحد لدى انفجار سيارته في الرياض، وهو انفجار يندرج بحسب الرياض ضمن سلسلة الاعتداءات المرتبطة بالاتجار في الكحول، دون ان يكون لها اي طابع ارهابي.

غير ان دبلوماسيين في المملكة قالوا الاثنين ان الشعور بالقلق يتصاعد اكثر فاكثر لدى عشرات آلاف الغربيين العاملين في هذه الدولة الخليجية النفطية الغنية، خاصة وان الرياض لم تنشر حتى الان نتائج التحقيق في الانفجارات السابقة.

وقال رئيس الاستخبارات العامة السعودية الامير نواف بن عبد العزيز في حديث لصحيفة "الجزيرة" السعودية غداة مقتل الالماني "ليس هناك اي هجوم ارهابي على الاجانب في بلادنا وهم محل رعاية".

وكانت وكالة الانباء السعودية الرسمية اعلنت ان الالماني ماكسيمليان غراف (56 سنة) وهو موظف في شركة خاصة قتل الاحد في الرياض في انفجار سيارته.

وذكر الامير نواف ان الانفجار هو "تصفية حسابات وصراعات بين مجموعة من المتنافسين في تجارة مسائل غير شرعية وغير اخلاقية"، في اشارة على ما يبدو الى تهريب الكحول المحرمة في المملكة.

واضاف ان "مثل هذه الحوادث والتفجيرات لا يمكن تجييرها او نسبها الى اي جهة او شخص".

من جهته استبعد نائب امير الرياض الامير صتام بن عبد العزيز اي طابع ارهابي للاعتداء. وقال ان هذه الاعتداءات "ليس وراءها اي اسباب سياسية".

ووقع انفجار الاحد في شمال الرياض على بعد حوالي مئة متر من موقع انفجار حدث في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 قتل فيه مواطن بريطاني واصيبت خلاله زوجته بجروح في انفجار سيارتهما التي تم تفخيخها على ما يبدو.

وفي 20 حزيران/يونيو الماضي قتل البريطاني سيمون جون فينيس (35 سنة) في انفجار سيارته في الرياض. وكان انفجار مماثل في آذار/مارس 2001 اودى بحياة بريطاني واصيب فيه آخرون بجروح.

وتم اعتقال خمسة بريطانيين وكندي وبلجيكي وادينوا لتورطهم المفترض في هذه الاعتداءات.

وكانت السلطات السعودية تؤكد كل مرة ان الضحايا كانوا متورطين في صراعات حول الاتجار في الكحول غير ان الكثير من الدبلوماسيين يبدون تشككهم في هذه الرواية معتبرين ان الاعتداءات موجهة ضد الوجود الغربي في المملكة.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته "اجد تصريحات السلطات السعودية مفاجأة بعض الشيء".

واضاف "والامر كذلك لانه لم تعلن اي نتيجة بشأن الحوادث السابقة التي استهدفت الغربيين بالرغم من حدوثها منذ زمن بعيد".

وتابع "ان الغربيين الموجودين هنا محتارون. ومن الطبيعي ان يكون الامر كذلك خاصة عندما لا يكون لديك شيء عن الحوادث (السابقة) و(هوية) منفذيها".

ودعت السفارتان الاميركية والبريطانية واغلب الممثليات الدبلوماسية الغربية رعاياها في الرياض الى مضاعفة الحذر في مواجهة "احتمال حدوث اعمال ارهابية" في المملكة.



[/c]

[c] [/c]
[c]دبي: نموذج للاقتصاد الرقمي المستقبلي


قال المدير التنفيذي العام للشركة الاميركية "انتل" التي تحتل المرتبة الاولى بين منتجي الشرائح الحاسوبية ان دبي وضعت نفسها سريعا في مجتمع المعلومات لتصبح "نموذجا للاقتصاد الرقمي" في المنطقة.

واشار كريغ باريت في مؤتمر صحافي الاحد في دبي الى مدينة الانترنت ومدينة دبي للاعلام، موضحا ان "دبي اصبحت نموذجا لمستقبل تكنولوجيا المعلومات".

واضاف باريت في ختام زيارة لدبي استمرت 24 ساعة توجه على اثرها الى الاردن ان "مدينة الانترنت تشكل مثالا رائعا للاتجاه التكنولوجي الواضح لامارة دبي نحو المستقبل" الرقمي.

ودعا باريت سلطات امارة دبي الى "تشجيع التعاون الاقليمي والتكامل الاقتصادي من خلال مجلس التعاون لدول الخليج العربي". كما دعا قادة المنطقة الى "الغاء الرسوم الجمركية وتحرير قطاع الاتصالات وتشجيع الملكية الخاصة".

ورأى ان "المسؤولين في منطقة الخليج عليهم مواصلة الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات".

وتفخر دبي وهي احدى الامارات السبع المكونة للامارات العربية المتحدة بنوعية خدماتها العامة في الوقت الذي تسعى فيه الى اقامة اقتصاد عصري يقوم على التجارة والسياحة بالنظر الى ان ثروة النفط ستبدأ في النضوب قريبا.

وتحتل امارة دبي المرتبة الاولى في نسبة مستخدمي شبكة انترنيت في العالم العربي ويبلغ عددهم 660 الف شخص اي 24.4 % من السكان.


[/c]


[c][gl]صـــــــــــــــــحة [/gl]


الضوضاء عدو للاطفال





أكد الباحثون في جامعة "غافل" السويدية من خلال دراسة حديثة أن ذاكرة الأطفال تتأثر بالسلب من التعرض للضوضاء المنتظم وتضعف قدرتهم اللغوية والسمعية.

وقد أجريت الدراسة على 326 طفلا عاشوا بالقرب من مطار ميونيخ الدولي القديم والجديد في ألمانيا خاصة من الأطفال الذين عاشوا في المدى القريب من المطار.

وأشارت الدراسة إلى تراجع ذاكرة الأطفال الذين عاشوا بالقرب من المطار القديم على المدى القريب والبعيد بالإضافة إلى تعرضهم لخطر القراءة الصعبة في دروسهم وقد تحسنت حالة هؤلاء الأطفال عقب إلغاء المطار القديم وعدم تعرضهم للضوضاء المنتظم .

في حين أكدت الدراسة تعرض الأطفال الذين يعيشون بالقرب من المطار الجديد لنفس الأعراض التي عانى منها الأطفال السابقين حيث هبطت ذاكرتهم بصورة تدريجية على المدى القصير والبعيد حتى أصبحت حالة مرضية وأيضا قدرتهم على قراءة دروسهم تعرضت بالسلب تأثرا بالضوضاء.

وذكر ستافان هيج رئيس فرق البحث أن نتائج الدراسة كشفت أسباب ضعف اللغوي عند الأطفال خاصة بعد تعرضهم للأشعة والاختبارات السمعية واللغوية التي أكدت تأثر اللغة والذاكرة بالضوضاء.

ويضيف د.هيج أن الدراسة أثبتت ضعف قدرة الأطفال على السمع وسط الضوضاء والذي ما يزال يعاني منه الأطفال الذين ابتعدوا عن الضوضاء المنتظم كما هو الحال في الأطفال الذين يعيشون بالقرب من المطار القديم.

وتناشد الدراسة المسئولين عن تخطيط المدن بإبعاد المنازل والمدارس عن مصدر الضوضاء المنتظم لتأثيره السلبي على الأطفال بالإضافة إلى عدم السماح ببناء المدارس في حرم المطارات الدولية التي تؤثر بالسلب على صحة الأطفال.



[/c]

[c]

[c] [gl]عـــــــــــالم السيـــــــــــارات [/gl]
فولفو تدخل حلبة مغازلة الشباب

وبالواااااااان شبااااابية
نجحت شركة فولفو للسيارات في جذب الشباب إلى سيارتها فولفو "آي سي" في الأسواق العالمية لمجموعة التحسينات التي تجعلها في مقدمة أجيال فولفو خاصة في استهلاك الوقود بالإضافة إلى دعمها بزيادة معدلات السلامة والأمان.

وتتميز فولفو آي سي بقدرتها الكبيرة على التعجيل حيث يمكنها الوصول الى 100 كم/ساعة من مرحلة السكون خلال 7,3 ثانية.

كما تحتوي على محرك عالي التقنية بأربع اسطوانات وعزم لي بمقدار 4000 دورة/دقيقة وسعة 2 لتر مما يجعلها تصنف في قائمة السيارات السريعة القوية بالإضافة إلى تزويدها بمغذي توربو مزدوج لضمان قوة السيارة وكفاءة الأداء.

وقد دعمت فولفو سيارتها الجديدة "آي سي" بتصميم رياضي لمداعبة أحلام الشباب اكثر فئات القوة الشرائية في سوق السيارات خاصة في ألوان السيارة الشبابية أو في التصميم الداخلي ولوحة القيادة.

وتحتوي المقصورة الداخلية للسيارة على تكييف هواء ذكي يقوم بتوزيع الهواء في كافة أركان السيارة بالإضافة لمشغل اسطوانات مدمجة وجهاز كاسيت بينما عداد السرعة فهو أنيق يجمع بين المؤشر وشاشة رقمية لتيسير قراءة السرعة.

كما زودتها بمعدلات أمان كثيرة منها الوسائد الهوائية ومتانة الهيكل الخارجي وأحزمة الأمان وجهاز كمبيوتر للكشف عن الأعطال التي قد تطرأ على الأجزاء الميكانيكية أثناء القيادة.


[/c]


[/c]

[c]

[gl]ريــــــــــــــاضة [/gl]

اسياد 2002: سباحو اليابان يلتهمون الذهب


تحت شعار «قهر الصينيين» نجح اليابانيون في اقصاء خصومهم المباشرين، وباتوا في الترتيب الثاني بعدد الميداليات.

التهم سباحو اليابان الذهب في اليوم الاول من منافسات السباحة ضمن دورة الالعاب الاسيوية الرابعة عشرة في بوسان باحرازهم اربع ميداليات من المعدن الاصفر من اصل خمس مؤكدين سطوتهم على هذه الرياضة في القارة الصفراء، بيد ان الصين بقيت في صدارة الترتيب العام.

وبات رصيد الصين 7 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات، تليها اليابان ولها 6 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتان، ثم كوريا الجنوبية ولها ذهبيتان وخمس فضيات ومثلها برونزيات.

وقد رفع اليابانيون شعار "قهر الصينيين" قبل مجيئهم الى بوسان نظرا للمنافسة القوية بين الدولتين في السباحة علما بان الاوائل احرزوا 15 ذهبية مقابل 13 لمنافسيهم في الدورة الاخيرة في بانكوك قبل اربع سنوات.

وقاد الحصاد الياباني السباح المتألق كوسوكي كيتاجيما فتوج بطلا لسباق 100 صدرا في السباحة مسجلا .1.00.45 دقيقة بفارق نحو ثلاث ثوان عن منافسه المباشر الصيني زنغ كي ليانغ (.1.03.41 د)، والياباني يوشيهيسا ياماغوشي (1.03.22 د).

وكان كيتاجيما احرز فضية بطولة العالم الاخيرة في فوكووكا (اليابان) العام الماضي.

وحذا حذوه مواطنه تاكاهيرو موري وحقق فوزا سهلا في سباق 200 متنوعة مسجلا 2.00.53 دقيقة وهو رقم اسيوي جديد بفارق ثانيتين عن مواطنه جيرو ميكي ثانيا (2.02.07 د) والصيني اويانغ كون بنغ (2.03.34 د).

وتخلف موري عن منافسه الصيني في سباحة الفراشة والظهر قبل ان يقلص الفارق تدريجيا ثم يتقدم في سباحة الصدر ليحسم السباق في مصلحته.

وكان الرقم الاسيوي في حوزته ايضا ومقداره 2.00.61 دقيقة سجله في بطولة العالم الاخيرة.

واحرز منتخب اليابان للرجال ذهبية سباق التتابع 4 مرات 200 م حرة مسجلا 7.20.59 دقائق وهو رقم قياسي اسيوي جديد ايضا.

ونال منتخب الصين الفضية (7.25.36 د)، وكوريا الجنوبية البرونزية (7.29.36 د).

[/c]

[c]

فنووووووون

[gl]جحا وابنته يسعيان للفوز بجوائز رمضان![/gl]

مسلسل «جحا المصري» يجمع يحيى الفخراني ومنى زكي في كوميديا تاريخية سياسية، ويسعى للفوز بلقب افضل مسلسل رمضاني.
يدور صراع خفي بين مسلسلات التليفزيون المصري للفوز بلقب أفضل مسلسل رمضاني من خلال الاستفتاء الجماهيري الذي يتم كل عام عقب عيد الفطر المبارك تحت رعاية وزارة الإعلام المصرية.

ويظهر الصراع بشكل خاص بين مسلسلين هامين من المتوقع عرضهما في رمضان هذا العام. الاول هو "جحا المصري" للمخرج مجدي أبو عميره، وتأليف يسري الجندي وبطولة الفنان يحيى الفخراني ومنى زكي وفادية عبد الغني وسعاد نصر. والثاني بعنوان "زمن عماد الدين" للمخرج هاني لاشين وتأليف عبد الستار فتحي وبطولة دلال عبد العزيز ودنيا سمير غانم وأحمد خليل وأبو بكر عزت.

في مسلسل جحا المصري يجسد الفنان يحيى الفخراني شخصية جحا، وهو لون جديد من الشخصيات الدرامية التي تجمع بين الاستعراض والكوميديا الساخرة على غرار ألف ليلة وليلة وذلك بعد النجاح المسرحي الساحق الذي حققه الفخراني في مسرحية الملك لير.

كما يشهد المسلسل عودة الفنانة سعاد نصر إلى الشاشة الصغيرة بثوب جديد وبعيدا عن الفنان محمد صبحي بعد ان انحصر عملها لعدة سنوات معه سواء كانت أعمال مسرحية أو تليفزيونية. وأيضا عودة المطرب الشعبي حسن الأسمر الذي غاب لعدة سنوات عن الأضواء.

وبالنسبة للنجمة المحبوبة منى ذكي فان مسلسل جحا المصري يعتبر أول الأعمال التي تعود بها إلى الجمهور بعد فترة غياب بسبب زواجها من الفنان أحمد حلمي لتقدم شخصية الجارية "قمر" التي يحبها ابن جحا المصري. وتقدم عدة تبلوهات استعراضية غنائية في قالب كوميدي ساخر.

وتدور أحداث مسلسل " جحا المصري " في عهد المماليك حيث ادى اهتمام الوالي بقطمر بولادة زوجته جماره الى ان يقوم العامة بالاحتفال بمولد ولي العهد الجديد، ويختارون أحدهم ليكون السلطان لينظرون كيف سيتصرف في مثل هذا الحدث.

ويقع الاختيار على جحا الذي يتقمص الدور ويصدر عدة فرمانات أهمها عزل الوالي "بقطمر" ويطالب بإزالة الظلم ونشر العدل بين الناس. ويعلم الوالي بما حدث ويأمر بقتل جحا أمام الناس مما يدفع جحا للتظاهر بالموت لينجوا من الوالي ثم يعود إلى الحياة مرة أخرى. ويعتقد الناس أنه ولي من أولياء الله الصالحين عاد إليهم من العالم الأخر فينجذبوا له فيقرر جحا العمل من أجلهم ومواجهة ظلم الوالي وإقامة العدل.

اما مسلسل "زمن عماد الدين"، الذي تدور أحداثه في فتره تاريخية هامة في حياة الشعب المصري أثناء الاحتلال الإنجليزي، فيستعرض خطين متوازين في هذه الفترة هما لثورات الشعبية ومنها ثورة 1919 ونفي سعد زغلول وإضراب العمال والموظفين ومناهضة الاحتلال في كل مكان حتى ظهور مجموعة الضباط الأحرار وقيام ثورة يوليو. والخط الثاني هو تطور الفن المصري في هذه الفترة في شارع عماد الدين متمثلة في صالة بديعه مصابني ومسرح جورج أبيض ومسرح الريحاني ومسرح الكسار وبعض المقاهي الفنية والصالات الصغيرة والحفلات التي كانت يحيها النجوم الأجانب والمصريين حيث يبرز المسلسل دور الفن المصري في الأحداث السياسية المتلاحقة في هذه الفترة.


[/c]


[c]

[gl]بيـــــــــــــــــئة [/gl]

ضحايا تلوث الهواء يفوقون قتلى حوادث الطرق!

تلويث الهواء يمثل عملية قتل بطيئة لمن يستنشقه
ذكر معهد ابحاث معني بشئون البيئة في تقرير له أن تلوث الهواء يتسبب في وفاة ثلاثة أمثال الاشخاص الذين يقتلون في حوادث الطرق على مستوى العالم.

وقال معهد "سياسات الارض" ان "الحكومات تقطع أشواطا بعيدة لتخفيض حوادث المرور لكنها تولي اهتماما أقل بكثير بالوفيات الناتجة عن التلوث".

وأضاف المعهد الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، استنادا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية، أن تلوث الهواء الناجم عن عوادم المصانع والسيارات يؤدي حاليا إلى وفاة ثلاثة ملايين شخص سنويا بأمراض القلب والجهاز التنفسي.

وذكر المعهد أن أكثر من 40.000 شخص يموتون سنويا في حوادث الطرق بالولايات المتحدة، في حين يؤدي تلوث الهواء إلى وفاة 70.000 شخص وهو ما يعادل عدد الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي والبروستاتا معا.

وأضاف التقرير أن التكلفة الاجتماعية لتلوث الهواء في الصين تصل إلى نسبة خمسة في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، وهي أعلى في مدن بانكوك وجاكرتا ومانيلا في آسيا.

ويأتي تلوث الهواء أساسا من المصانع التي تعتمد على الطاقة المستمدة من الفحم، والسيارات التي تعمل بالبنزين، كما ينجم من انبعاث أول أكسيد الكربون وتآكل طبقة الاوزون وثاني أكسيد الكبريت وآكاسيد النيتروجين والجزيئات الدقيقة.

ويتكون مزيج الضباب المشوب بالدخان، والذي يعرف أحيانا "بالضبخان"، من الاوزون والجزيئات الدقيقة العالقة في الجو والتي تنتج أساسا من المحركات التي تعمل بالسولار. ويؤدي هذا المزيج إلى ضيق الشرايين وتفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي.

وكتب بيرني فيشلوفيتز-روبرتس في التقرير أنه يجب على الحكومات كي تخفض معدلات تلوث الهواء تشجيع مصادر الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والتحول من العمل بالضريبة على الدخل إلى الضرائب على أنواع الوقود الحفري.

وأضاف "البديل هو إنفاق المزيد على التأمين الصحي لعلاج الامراض المرتبطة بتلوث الهواء في حين أن زيادة تكاليف أنواع الوقود المسببة للتلوث ستخفض المعاناة ومعدل الوفيات قبل الاوان".




[/c]

[c] [gl]((( وقفة مـــــــــع الثقــــــافة )))[/gl]



مشكاة الشعراء

لنا أن نزيد السماء ازرقاقا ونمحو دخان الحروب، لنا أن نهد جدار السجون ونزرع في شرفات البيوت السواسن.
(1)

ونحن نحب على مهلنا ونعيش على مهلنا ونسير على قارعات الغموض إلى أول الحلم نقرأ طالعنا في كتاب النجوم ونرسم في دفتر الوقت أشواقنا ونواصل دون دليل سوى قلبنا ودون سراج سوى شمعة القلق المتأجج ، ندخل أوطاننا والرؤى ونحلق كالنحل فوق مروج الورود.


(2)

وتهرب منا البلاد التي لا بلاد لنا في مناكبها لتجيء البلاد التي تصطفينا نواميسها، فالمكان يدور وعقرب ساعتنا يلسع الأغنيات ونحن نعد النجوم وندخل في ملكوت الخيال ونصنع درعا يقي الحلم من طلقات الجنود.



3)

وفي كل واد نهيم ونركض خلف فراشات أشعارنا ونغوص ونصطاد أصداف أنغامنا في بحور الخليل ونقطن كهف الغيوب نحدق في الآت نبصر ما لا تراه العيون ونقرع ناقوس تحذيرنا للرؤوس التي ستسير بأقدامها في اتجاه القيود....


4)

لنا تستحيل الفيافي طيورا ملونة في الفضاء الجميل، لنا تستحيل القوافي حماما مدججة بالهديل، لنا يعزف الغيم ألحانه ويرنحنا بالرذاذ المعتق من كرمة السلسبيل، لنا ترقص الشجرات وينساب نبع الحقيقة من بين صخر الشرود.


(5)

لنا أن نزيد السماء ازرقاقا ونمحو دخان الحروب، لنا أن نهد جدار السجون ونزرع في شرفات البيوت السواسن، نزرع سروا يغطي القبور، ونزرع قمحا مشاعا يبدد دمع الجياع التي تتدحرج فوق الخدود..



(6)

لنا أن نعبأ أيامنا بالحياة ونحمي البلاد ونحمي وصايا الجدود، لنا أن نذيب جليد الخنوع، ونشعل شمس النضال، لنا أن نحن إلى وطن يتمدد في لحظات انكماش الحدود.

بقلم: عبد الحكيم الفقيه


[/c]


[c]وفي الختام لكم من الجميع ارق واعذب التحايا

دمتم بالف خير

[gl]شكر خاص للأخت بدور

ومعذرة على التأخير [/gl][/c]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/10/2002, 01:53 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/05/2002
المكان: الـخـبــر
مشاركات: 439
مشكورين وما قصرتوا ..
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/10/2002, 02:01 PM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
ألف شكر لكم أختي الغاليه على هاذي المجهودات إلي تبذلونها..

علاقة قطر والسعوديه إلى أين ستصل؟...
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/10/2002, 02:59 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/03/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 983
الله يعطيكم العافية على جهودكم ..

قناة رائعة كالعادة ..

شكرا لكم ..
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/10/2002, 03:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/08/2002
المكان: الريــــــــاض
مشاركات: 2,550
الله يعطيكم العافيه على جهودكم...

مشكوووووووووووووورين..

الله لايخــــــــلينا منكـــــــــــــــــــم
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/10/2002, 05:34 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكوووورة أختي نجمة الأبداع
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/10/2002, 06:31 PM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 09/09/2001
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 3,644
يعطيكم الف عافيه اختي الكريمه نجمه الابداع ...
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/10/2002, 09:58 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
المكان: الريااااااااض
مشاركات: 15
الف شكر اختي نجمه الابداااااع
والله يعطيك الف عافيه ماتقصرين
تعبتك معي يالغالية00

تحيااااااااااااتي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/10/2002, 03:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,291
مشكوووووه

واتاسف اني رديت متاخر
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube