المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/01/2001, 09:19 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/12/2000
المكان: حائل
مشاركات: 757
Wink

تحية طيبة للجميع في الأسفل رابط من داخل موقع الفيفا فيه معايير وطريقة ترتيب المنتخبات في الترتيب الذي يصدره الفيفا :

http://www.fifa.com/rank/procedures_E.html

كما أنه يوجد مقال للكاتب الكبير الدكتور خالد الباحوث في جريدة الجزيرة تطرق لهذه المعايير وهذا جزء من المقال عن هذه المعايير
( إلا ما كان بين قوسين فهو ملاحظات خاصة ) :

كما كان متوقعاً: السعودية تتقدم بقوة
تقدمت السعودية 11 مركزا في التصنيف الدولي لشهر نوفمبر الحالي وهو التقدم الذي كان متوقعا ليكون ما بين 10 إلى 15 مركزا وذلك عطفا على نشاط ونتائج المنتخب السعودي خلال الأسابيع الاخيرة واحتلت السعودية المركز 35 كما احتلت اليابان المركز 34 التي به قفزت 15 مركزا في تصنيف هذا الشهر الأمر الذي كان متوقعا كذلك وفي هذه المناسبة ربما انه من المناسب ان نعطي القراء لمحة عن تاريخ وطريقة التصنيف وعن آلياته وأركانه وتقييمه.
فتاريخ التصنيف الدولي للمنتخبات الوطنية يعود إلى شهر اغسطس من عام 1993م عندما تبنت الفيفا هذا النظام بالتعاون مع شركة كوكاكولا، ولقد ساعد هذا التصنيف الجديد إلى الوقوف إلى درجة معقولة على قوة وتطور الكرة في كثير من بلدان العالم بصورة مستمرة، وخلال السنوات الماضية تم تعديل بعض آليات التقييم عدة مرات حتى تم الوصول إلى آلية منقحة وذات مصداقية إلى درجة كبيرة وتم العمل بها منذ بداية عام 1999م.
وبصورة عامة فإن التصنيف الذي تقوم به الفيفا بالتعاون مع شركة كوكاكولا يشمل جميع المنتخبات الوطنية التي تتمتع اتحاداتها الوطنية بعضوية الفيفا، ويركز التقييم هذا على المنتخبات الأولى ولا يشمل المنتخبات الاخرى كالشباب والأولمبي او حتى السيدات، وتنطلق اساسيات التقييم من الاخذ بالاعتبار عدد ونتائج المباريات التي تخوضها المنتخبات الوطنية والتي تشمل مباريات التصنيف الأولية والنهائية لكأس العالم، المباريات الأولية والنهائية لبطولة القارة، مباريات كأس القارات، والمباريات الودية المسجلة، كما يتم احتساب النقاط على أساس الفوز والتعادل والخسارة، عدد الأهداف، مباريات الذهاب والاياب، أهمية المباراة، قوة الفريق المنافس، وقوة المباراة حسب المنطقة أو القارة، ولقد تم تصميم برنامج خاص بواسطة اثنين من المتخصصين ببرامج الحاسب الآلي اللذين قاما بتطويره بالتعاون مع خبراء من الفيفا ومتخصصين في كرة القدم وفي الإعلام.
وفي حالة الفوز او التعادل او الخسارة فإن توزيع النقاط تأخذ في الاعتبار قوة الفريقين فالفوز على فريق ضعيف يمنح نقاطا أقل من الفوز على فريق قوي أو مقارب بالقوة وفي السابق كان الفائز يحصل على ما بين 10 إلى 30 نقطة، كما ان الفريق الضعيف حسب التصنيف السابق يحصل على نقاط إضافية عندما يؤدي مستوى جيدا أمام فريق قوي حتى لو خسر المباراة، وفي حالة انتهاء المباراة إلى ركلات الجزاء فإن الفريق الفائز يحصل على نقاط الفوز بينما يحصل الفريق المهزوم على نقاط التعادل.
وتحتسب الأهداف التي تأتي اثناء الوقت الأصلي والاضافي فقط ولا يتم احتساب الأهداف التي تأتي من جراء ضربات الجزاء، كما ان أهمية الأهداف تأتي من الهدف الأول ثم بعد ذلك تقل نقاط الأهداف اللاحقة ويحصل الفريق الضعيف على نقاط اكثر عندما يسجل هدفا في الفريق القوي.
ويتم منح الفريق الضيف ثلاث نقاط اضافية في حالة إذا ما كانت المباراة على طريقة الذهاب والإياب، ولا يتم منح احد من الفريقين أي نقاط إضافية في حالة اقامة المباراة على أرض محايدة وأثناء التصفية قبل النهائية لكأس العالم.
ويعتمد التقييم على نوعية المباراة حسب معيار خاص وضع لهذه الحالة، فمجموع نقاط الفريق من جراء مباراة ما يتم ضربة ب1 في حالة إذا ما كانت المباراة ودية وب1,50 في التصفيات الأولية لبطولة القارة وب1,50 في حالة بطولة القارات وب1,50 في التصفيات الأولية لكأس العالم وب1,75 في التصفيات النهائية لبطولة القارة وب2 في التصفيات النهائية لكأس العالم.
كما يتم كذلك ضرب مجموع النقاط من المباراة ب1 في مباريات الاتحاد الأوروبي وأمريكا الجنوبية وب0,90 في مباريات الاتحاد الآسيوي وب0,86 في مباريات اتحاد شمال ووسط أمريكا وب0,84 في مباريات الاتحاد الافريقي.
وباختصار شديد فإن النقاط الممنوحة للفريق تتم بالشكل التالي:
النقاط الحاصل عليها من جراء الفوز بالمباراة او التعادل او الخسارة وذلك حسب قوة الفريقين.
يضاف إلى ذلك النقاط الممنوحة من جراء الأهداف المسجلة للفريق حسب قوة الفريقين.
ناقص الأهداف المسجلة بالفريق حسب قوة الفريقين.
يضاف إلى ذلك النقاط الممنوحة للفريق الضعيف في حالة إذا ما كانت المباراة بطريقة الذهاب والاياب.
المجموع يضرب برقم معين حسب قوة ومستوى المباراة.
يضرب المجموع برقم محدد حسب قوة مباريات القارة أو المنطقة.
بالإضافة إلى ذلك فإن التقييم يأخذ في الاعتبار عدد المباريات التي لعبها الفريق خلال الفترة الماضية ومستوى الفريق خلال السنوات الماضية من خلال عملية رياضية مبرمجة.
ويقوم الاتحاد الدولي بإصدار التصنيف الدولي في كل أول شهر ميلادي
( ليس دائماً بداية كل شهر بل الأغلب منتصف كل شهر) كما يقوم الاتحاد الدولي في ( آخر كل ) سنة بتحديد الفريق المميز لكل سنة أو Team of the year وكذلك أفضل فريق متقدم أو Best Morer ( mover ) of The year وذلك في احتفالا يقام بهذا الخصوص في نهاية كل سنة ميلادية، وسيقام احتفال هذه السنة في روما إيطاليا في ديسمبر 2000 وسيعلن عن الفريق المميز لهذه السنة والترشيحات تنحصر على إيطاليا وهولندا والهندوراس كما سيتم الإعلان كذلك عن أفضل فريق متقدم والترشيحات تنحصر على البرتغال ونيجيريا والهندوراس.

د. خالد الباحوث

الرابط للمقال كاملاً لمن أراد :

http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/nov/22/sp8.htm

ملاحظة هامة :-

لم يتطرق المقال ( ربما لضيق مساحة النشر ) إلى عدد المباريات المحتسبة في اخراج النتيجة فكيف نقارن بين منتخب لعب 20 مباراة ومنتخب لم يلعب إلا عشر مباريات فقط . فحسب المادة 5.1 من هذه المعايير هناك طريقة لمعالجة هذه المشكلة وهي :

1- أخذ أفضل نتائج سبع مباريات للمنتخب من جميع المباريات التي لعبها .( ليس دائماً الفوز لأن التعادل مع منتخب متقدم في الترتيب أفضل نقاطاًمن الفوز على منتخب متأخر جداً )
2- تحسب نتائج جميع هذه المباريات السبعة ( حسب نوعهاحيث رأينا أن تقييم المباريات القارية تختلف عن نهائيات العالم أو تصفياتها أو بطولة القارات أو المباريات الودية ) .
3- تحسب جميع المباريات التي لعبها هذا المنتخب بالنقاط السابقة في المقال ( ولا ننسى أهمية نوع المباراة ) ثم تقسم على عدد المباريات وتضرب في سبعة .
4- نضيف إليها نقاط المباريات السبع المذكورة في الفقرة الأولى .
5- يقسم المجموع على أثنين للخروج بالمجموع النهائي .

مع التحية للجميع .




  #2  
قديم 21/01/2001, 04:22 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/01/2001
المكان: جدة
مشاركات: 79
شكرا
موضوع مفيد
  #3  
قديم 21/01/2001, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابومنار
تاريخ التسجيل: 14/12/2000
المكان: بين الشرق والغرب
مشاركات: 3,093
Thumbs up

الله لا يهينك ياعبدالله .....

والله وفيت وكفيت ... انا باستقعد لها واتمعن فييه مضبوط على الله تروح الحيرة
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube