المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 10/07/2009, 01:36 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/02/2003
مشاركات: 958
ومضــــات !

ومضــــات !



الومضة الأولى : الكل يتحدث فمن يسمع ؟!



مما وقع عليه بصري ، وأخذته عيني ، أن الذوات في عصرنا تضخمت حتى أضحت كالجبال ، وأن الأقوال تكاثرت حتى أخفت الأفعال ، فأصبحنا في عصر الكل فيه يتحدث ؛ المدونات أكثر من الجراد ، والمنتديات تزرع ما لايقبل الحصاد ، والمجموعات البريدية تتناسل بازدياد ، الكل يقول ما يشاء في كل ما يشاء ، فضاع صوت العالم الخبير في لجاجة جمع من الجهال غفير ، فأضحى المتلقي البسيط في حيرة وضياع ، إذ يسمع اليوم نفي ما تم إثباته في الأمس ، وغداً يثبتون ما تم نفيه اليوم ! فإذا كان الكل يتحدث فليت شعري من يسمع ؟!



الومضة الثانية : النفوس العظيمة عظيمة حتى في الكره ، والنفوس الوضيعة وضيعة حتى في الحب!


ترى بعضهم كبيراً حتى في خصومته وغضبه ، فهو لا يغضب إلا من خطب جلل ، ولا يستثيره الصغير من الزلل ، ولكنه إن غضب غضبة تُذكر ، فغضبه في ميزان البشر عدل ، وصفحه في ميزان الشرع فضل ، فهو بين عدل فضل فلله دره ما أجمله ، وفي المقابل تجد الوضيع وضيعاً حتى في مواطن المحبة والمودة والألفة والإحسان وكأن لسان حاله يقول : ذيل الكلب عمره (مايتعدل) ، فسبحان من جعل في النفوس رفعة وضعة !



الومضة الثالثة : لا تأكل السم اتكالاً على ما عندك من ترياق !


كثيرٌ من الناس يغشى مواطن الشر ؛ اعتماداً على ما عنده من خير ، فيغشى منتديات الاضطراب والتخريف ، ويرتاد مجالس الهرطقة والتجديف ، يسمع من كل أحد ويقرأ لمن هو في الحقيقة لا أحد ، معتمداً على علم ضحل ، ومستنداً إلى عقل ليس بالفحل ، فتجد طرق الأفكار تتقاذفه يمنة ويسرة ، لأن مركبة عقله تسير بلا ربان ، وقلبه يمخر عباب الأفكار بلا قبطان ، ففي عرف الأطباء لا بد من الوقاية قبل المعالجة ، وفي عرف الرياضين لا بد من المشي قبل الهرولة ، وفي عرف المختصين لا بد من التأهيل قبل الممارسة ، وفي عرف العقلاء لا بد من التحصين قبل التدشين ، وفي عرف الطبيعة لا بد من الاعتماد قبل الاستقلال ، الأمر ياصاحبي ليس بالسهل ، فمن أخطر المسائل اللعب بالعقل ، فكن خصيم نفسك يا من تدعي أن عندك عقل ! ولا أجد أصدق من حديث رواه عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات, أو لما يبعث به من الشبهات "



الومضة الرابعة : من كان همه بطنه وفرجه ؛ فإن قيمته ما يخرج منهما !


من أكثر الأمور بعثاً للألم رؤية إنسانٍ سوي يعيش على هامش الحياة ، فعيب القادرين على التمام أو على مقاربة التمام ؛ عيبٌ ليس بالصغير - وربي - بل كبيرٌ جد كبير ، ومشهد الإنسان العاقل الجميل ؛ وهو يركض هنا ليبحث عن شهوة تسكنه ، ويجري هناك ليقطع وقته بترفيه يأسره ، مشهد يجلب الكآبة والحزن ، وليت شعري كيف يرضى الأذكياء أن يعيشوا عيشة البسطاء ؟!

كفاك لهواً يا هذا ! فما مضى من وقتك فات ، والمؤمل من مستقبلك غيب ، وليس لك إلا الساعة التي أنت فيها ، فقم وانفض غبار الكسل والدون ، وفتش في نفسك لتعرف من تكون ، واخلق لنفسك هدفاً ثم اجعلها تتمحور حوله ، فإن أبيت أن تفعل فكبّر على نفسك أربعاً وإن شئت فزد – مني - تكبيرة خامسة ، فأنت من سقط المتاع!



الومضة الخامسة : تعاريف !


الكلام : بطاقة تعريف بمكنون الفكر والعقل !

سرعة الغضب : نصب تذكاري لفقدان الحكمة والحلم !

سوء الظن : شعار أنانية ودثار تشاؤم !

تضخيم الأمور : نتيجة حتمية للنقص المعرفي !

الجدل : لافتة كتب عليها بعضهم ها(أنا) ذا فشاهدوني !

المرأة : مخلوق كل ما ظننت أنك اقتربت منه أكثر كلما اكتشفت جهلك فيه أكثر !

الكتابة الإلكترونية : منبر من لا منبر له !

المثقف : هو من يتكلم في كل شيء لا يعنيه ، ولا يفقه مراميه!

الحب : شعور مقدس ؛ جعله الكثير منا مهزلة !

الأنا : مخ المشاكل على هذه البسيطة !

الاهتمام : سلعة يطلبها بعضنا من بعضنا ويرفض بعضنا أن يعطيها بعضنا!

الصحف المحلية : مادة صنعت سفرة للطعام ، وخير منظف للزجاج!

الإعلام: أفيون الشعوب !
اضافة رد مع اقتباس
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:10 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube