المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 31/05/2002, 10:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
أخبار المنتخب ليوم الجمعة

[c][/c]
[c][/c]
[c][/c]
[c][/c]
[c]
الأخضر وصل "سابورو" وتدرب على الملعب الرئيسي
وصل منتخبنا الوطني ظهر أمس "الخميس" إلى مدينة سابورو اليابانية تحضيراً لمقابلة المنتخب الألماني يوم غد على الاستاد الرئيسي "سابورو" في افتتاح نهائيات كأس العالم للكبار 2002م للمنتخبين.وقد قطنت البعثة في فندق شيراتون الذي يبعد عن الملعب الرديف حوالي عشرين دقيقة عبر الحافلة.وشهد التدريب المسائي غياب محمد الخوجلي عن مشاركة زملائه الحراس في التمرينات الخاصة بهم التي قادها درعان وعلاء رواس.إلا أنه شوهد وهو يؤدي تدريبات جماعية مع سامي الجابر وبقية رفقائه.وبدأ واضحاً بأن الخوجلي غير قادر على تنفيذ دوره كحارس مرمى في الحصة إلى جوار الدعيع ومبروك زايد.. وتشير التوقعات إلى أنه سيكون خارج قائمة الـ 18لاعباً لمباراة ألمانيا.إلا أن عملية استبعاده من القائمة بصورة نهائية مسألة غير واردة وربما أن الـ 48ساعة المقبلة كافية لدخوله مع المدربين درعان وعداء رواس بصورة اعتيادية.
[/c]

[c][/c]
[c]
مدربنا يفرض السرية على المران الأخير

يؤدي المنتخب مساء الليلة بالتوقيت الياباني البروفة الأخيرة قبل مواجهة الألمان في مستهل مبارياتهما بالمونديال للمنتخبين على الاستاد الرئيسي "سابورو" ويعمد الجوهر إلى إغلاقه مدة 20دقيقة عن عيون وسائل الإعلام المختلفة، قبل أن يفتح الأبواب على مصراعيها للجميع من أجل مشاهدة الدقائق الأخيرة في التدريب.
[/c]

[c][/c]
[c]
رداً على تساؤل الصحافي الألماني:
رئيس البعثة يحل لغز أسماء لاعبي المنتخب

أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس بعثة منتخبنا الأمير نواف بن فيصل في مدينة سابورو اليابانية مساء أمس سأل أحد الصحفيين الألمان سموه عن عدم ثبات أسماء اللاعبين السعوديين على لقب محدد، ففي بعض الصحف والمواقع الإعلامية يستخدم لعنصر واحد أكثر من "اسم" فلماذا لا يتم تقنين هذه العملية؟ فرد الأمير نواف بن فيصل وهو "مبتسم" بأن لاعبي المملكة سيثبتون وجودهم في الملاعب الدولية طولاً وعرضاً ومن ثم يضطر الجميع لحفظ أسمائهم.
[/c]

[c][/c]
[c]الأمير سلطان بن فهد يطمئن على استعدادات منتخبنا
التقى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس بعثة المملكة لنهايئات كأس العالم 2002م مساء امس بأعضاء الجهاز الفني والاداري واللاعبين وذلك بعد التمرين المسائي الذي جرى في مدينة سابورو حيث نقل سموه لهم تحيات وتمنيات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.وقد أطمأن سموه على سير استعدادات المنتخب السعودي المشارك في نهائيات كأس العالم 2002م المقام بكوريا واليابان.وحضر اللقاء الوفد المرافق لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز من أصحاب السمو وأعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم.
[/c]

[c][/c]
[c]الأمير نواف بن فيصل : لن نطالب اللاعبين بأكثر من طاقتهم والجوهر سيبقى في منصبه مهما حصل

أعلن الأمير نواف بن فيصل بن فهد رئيس بعثة منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم أن المدرب الوطني ناصر الجوهر سيستمر في قيادة المنتخب الأول حتى بعد نهاية المونديال إلى جانب بقية الأجهزة الإدارية.جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس البعثة مساء أمس في مدينة سايورو اليابانية وسط حضور إعلامي كبير من وكالات الأنباء العالمية والمحطات الفضائية المتنوعة.وكان سموه قد علق في هذا القول رداً على سؤال طرحه أحد الصحفيين "الإنجليز" والمتضمن ما هو مصير الجوهر فيما لو خسر المنتخب فرصة بلوغ دور الـ 16؟وتطرق الأمير نواف إلى أن كافة اللاعبين جاهزون لقيادة الأخضر تجاه أدوار متقدمة.. وهم لا يطلبون من المجموعة شيئاً خلاف ما يستطيعون، بل أنهم على ثقة بأن الفريق السعودي سيظهر بثوب جديد في هذا المونديال.وهم لا ينظرون إلى الوراء مطلقاً سواء فيما حدث من نتائج إيجابية عام 94أو عكس ذلك في منافسات 98فهمهم الأول تطوير الكرة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات الدولية امتداداً للانجازات المتعددة التي نالها المنتخب منذ بداية تأسيسه على يد باني النهضة الرياضية سمو الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله والأمير سلطان بن فهد.كما أنهم في كل الأحوال لا يعدون بأكثر مما هو معقول، وأضاف الأمير نواف بن فيصل أنه يجد من هذا المؤتمر فرصة مناسبة للقول إن المجتمع الإسلامي راق جداً ويربي أبناءه على المحبة والسلام والإخاء وشعاره الدائم التضامن والتضافر فيما بين كافة المجتمعات. ويوصي بكل ما ينفع الفرد ومجتمعه.كما وصف الأمير نواف بن فيصل انتخابات الفيفا الأخيرة بأنها عادلة وهو يستغل الفرصة مرة أخرى ليقول لجوزيف بلاتر مبروك وحظاً أوفر لعيسى حياتو.ولم يخف أنه أثناء تواجده في كوريا سجل اتفاقات مبدئية مع العديد من الاتحادات الأهلية بشأن تعاون مباشر فيما بينها والاتحاد السعودي.
[/c]

[c][/c]
[c][/c]
[c][/c]
[c]
نواف بن فيصل: جاهزون لمباراة الغد... وسنتجاوز حدود الدور الأول للمونديال

أكد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس بعثة المنتخب السعودي إلى كأس العالم الأمير نواف بن فيصل أنه متفائل ببلوغ الدور الثاني، وقال: "ثقتي بالمدير الفني الجوهر، واللاعبين والجهازين الفني والإداري كبيرة".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سموه فور وصوله مدينة سابورو، وقال: "أتشرف بتمثيل بلدي نيابة عن الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد"، مضيفاً: لا نطالب اللاعبين بأكثر من قدراتهم ونطالبهم بتقديم مستواهم الحقيقي ولدينا ثقة بالمنافسة على إحدى بطاقات التأهل مؤكدا أن الجهازين الإداري والفني باقيان مع المنتخب بصرف النظر عن النتائج. وأكد سموه حديثه بقوله كلنا نعرف أن الفرق الأربعة متقاربة فنياً ولدينا إلمام كامل بقدرات خصومنا الفنية مؤكداً أن غياب كين وبعض لاعبي ألمانيا لا يقلل من قوة المنتخبين ومؤكدا أن جميع المنتخبات العالمية لم تخل من الإصابات وغياب عدد من النجوم وحضرت في أحسن حالاتها الفنية وهي قادرة على المنافسة بما فيها المنتخب السعودي الذي هيأ له كل سبل النجاح وبذلنا كل ما لدينا وسنلعب بجدية وحماس بصرف النظر عن ظروف الفرق الأخرى، ونحن جاهزون أسوة بالمنافسين. ورداً على سؤال ألماني عن تشابه الأسماء وصعوبة التمييز نفى ذلك مؤكداً أن خميس العويران يختلف عن سعيد العويران. وقال إن أداء اللاعبين السعوديين وتألقهم ونجوميتهم المتوقعة سيساعد الأجانب على حفظ أسمائهم، وعن تفاوت أداء المنتخب في مونديال 1994م ومونديال 1998م والتوقعات الحالية قال: في مونديال 1994م بأمريكا كان لدينا طاقم من اللاعبين الجيدين ولدينا حافز لتقديم شيء ولذا تفوق اللاعبون على أنفسهم وتأهلوا للدور الثاني كأول دول عربية آسيوية أما في 1998م تغيرت الظروف ولذلك لم نقدم المأمول منا مؤكدا أن المنتخب الحالي قادر على تجديد الذكريات الجميلة وتقديم مستويات رفيعة الشأن ولا أستبعد التأهل للدور الثاني. وأكد سموه أنه يجب أن نسعى هنا لتقديم صورة جيدة عن الشعب السعودي والنهضة الحضارية التي نعيشها في مختلف المجالات مؤكدا أن وجود المنتخب السعودي في المونديال ليس للعب مباريات في كرة القدم بل لتقديم الصورة الجميلة للمجتمع السعودي ونحمل رسالة مهمة وهي تقديم صورة حقيقية للمجتمع الإسلامي وقال إن الشريعة الإسلامية شريعة حضارات وعدالة ومحبة وسلام وأوضح أن هناك 32 دولة تتنافس في كأس العالم وتستغل المناسبة ليس لتقديم مستوى فني بكرة القدم فقط وإنما لتلاقي الحضارات وتبادل الأفكار وتقديم الوجه الحضاري الجميل لكل منها ولذلك يجب أن يكون انطلاق مبادئنا من هذه الأفكار.
وطالب سموه اللاعبين بعيدا عن مسؤولياته الرياضية بتقديم رسالة سامية عن الفرد المسلم والشعب السعودي وعن المسلمين كافة وخاصة لرجال الإعلام الغربيين وقال إذا كان هناك لديكم أفكار مغلوطة عن الإسلام فيجب أن تعلموا أنه دين سلام ومحبة ويدعو إلى الخير موضحا أن الدين الإسلامي أوصى بالتعاون والتراحم وبالرياضة وفائدتها للأبدان وقال إن رسالتنا واضحة ونأمل أن نقدمها للعالم الآخر بثوبها الحقيقي الجميل. وقد وجه سموه شكره للإعلام كافة والسفارة السعودية في اليابان والمعهد الإسلامي وهنأ سموه في سياق حديثه رئيس الاتحاد الدولي بلاتر بالفوز الساحق الذي حققه في انتخابات الفيفا التي جرت أخيراً قبل انطلاق مونديال 2002م وطالب سموه الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي أن تكون المنتخبات أكثر تحضرا بعيدا عن المناوشات والاتهامات مؤكدا أن كرة القدم لعبة نظيفة لها ثقلها في تنمية الحضارات وتقوية العلاقات بين الدول. وتمنى سموه في ختام حديثه التوفيق للدولة العربية تونس وحول توقعاته عن المونديال قال من الصعب التوقع حالياً، ولكن بعد الجولة الأولى يمكن أن يتحدث الشخص في هذا المجال.مشيدا في نفس الوقت بجماليات مدينة سوبارو وإستادها الرياضي الذي يعتبر تحفة تاريخية ووصف أهلها بالطيبين ووصف العلاقات السعودية اليابانية بالممتازة ويث التي تسجل ارتفاعا في المجالات كافة.
[/c]

[c][/c]
[c][/c]
[c][/c]
[c]
غداً.. منتخبنا الوطني يواجه المنتخب الألماني
كوريا تشهد اليوم افتتاح مباريات كأس العالم السابعة عشرة

* كتب/ نبيل العبودي:
تنطلق اليوم مباريات نهائيات كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم التي تقام للمرة الأولى في القارة الآسيوية وفي دولتين لأول مرة أيضاً هما كوريا الجنوبية واليابان وتستمر البطولة مدة شهر كامل. ويقود الحكم العربي الاماراتي علي بوجسيم لقاء الافتتاح يعاونه حكمنا الدولي علي الطريفي بين فرنسا حاملة اللقب والسنغال التي تشارك للمرة الأولى في هذا المحفل الرياضي الكبير. هذا ويخوض منتخبنا الوطني الذي يشارك للمرة الثالثة على التوالي في نهائيات كأس العالم أولى مبارياته في المونديال الحالي غداً السبت امام المنتخب الألماني..
[/c]

[c][/c]
[c]
في محطته الثالثة عالمياً
نجوم الأخضر ماذا سيقدمون أمام أنظار العالم
المونديال طريق الصقور للاحتراف خارجياً

تعتبر مشاركة منتخبنا الوطني الثالثة في نهائيات كأس العالم مختلفة عما كانت عليه في المرتين السابقتين كونها جاءت لتؤكد أحقيته وأفضليته على المستوى القاري والعربي، وكذلك وجود كوكبة من النجوم التي ستعطي للمشاركة السعودية في هذا المونديال رونقاً خاصاً ومشاركة غير عادية في ظل وجود عدد كبير من نجوم العالم الذين سيطرزون سماء كوريا واليابان بكل فنون المجنونة.
والنجوم أو الصقور الخضر وخاصة بعد الاحتراف الذي عاشته وتعيشه الملاعب السعودية في السنوات الأخيرة جعلت منهم مطلباً في كثير من الدول العربية والخليجية لتضفي على مشاركاتهم في تلك الدول حماساً وجمالاً يشعل فتيل المباريات.
ومن خلال مشاركة منتخبنا في المونديال، فهذه نبذة عن أبرز نجوم الأخضر الذين سبق لهم المشاركة في العديد من البطولات وقادوا الأخضر للعديد من الإنجازات.
محمد الخوجلي
اثبت محمد الخوجلي حارس مرمى النصر انه خير من يذود عن الشباك السعودية كافضل بديل للحارس محمد الدعيع وقد اثبت ذلك عمليا خلال مشاركته في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. ولعل الخوجلي اثبت اكثر من مرة انه جدير بارتداء قميص المنتخب الوطني بعد تألقه مع فريق النصر في بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين قبل نحو ثلاثة مواسم مما دفع بالمدرب التشيكي ميلان ماتشالا لاستدعائه ليكون احتياطيا للحارس الدعيع في نهائيات كأس آسيا في لبنان عام 2000 .
ووجد المدرب ناصر الجوهر الذي يعرف الخوجلي جيدا من خلال توليه سابقا مهمة تدريب حراس المرمى في النصر، فيه ضالته بعد اصابة الدعيع فخاض الخوجلي 7 مباريات في التصفيات الآسيوية من اصل 8 حيث غاب عن لقاء العراق إيابا الذي اقيم في الاردن وانتهى لصالح المنتخب السعودي 21 لنيله الانذار الثاني في مباراة الإياب ضد ايران في جدة وانتهت بالتعادل 22.
وقدم الخوجلي خلال المباريات التي خاضها مستوى مطمئنا حمل البعض على المطالبة بابقاء الدعيع على مقاعد الاحتياط واستمرار الخوجلي حاميا للعرين السعودي.
وللخوجلي قصة طريفة مع المنتخب فهو استدعي حتى قبل ان يخوض أي مباراة مع فريقه النصر بعد انتقاله اليه من الشباب حيث جلس مرات عدة احتياطيا.
ويتميز الخوجلي بقوة بنيته لكن عيبه العصبية احيانا وادعاء الاصابات خلال المباريات سواء مع فريقه او مع المنتخب ويقول: احاول قدر الامكان ان اتخلص من هذا الامر لكن العصبية في غالب الاحيان تكون نتيجة الحماس الذي ابديه إما حفاظا على انتصار فريقي او توجيها لزملائي.
ويعتبر الخوجلي ان احتكار الدعيع لحراسة مرمى المنتخب لا يقلقه لانه حارس ممتاز ولا شك ان كل منا يبحث عن اثبات جدارته والحمد لله اني اثبت جدارتي عندما سنحت لي الفرصة في تصفيات كأس العالم.
ويتمنى الخوجلي ان يوفق في تحقيق حلمه في المشاركة كأساسي في نهائيات كأس العالم، معتبرا ان المشاركة ولو لدقائق معدودة هو حلم كل لاعب. ويشدد الخوجلي على ان المنتخب السعودي قادر على تشريف الكرة العربية والآسيوية وهو يستند الى رصيد مميز من خلال مشاركته في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، لذلك فإن المشاركة في مونديال 2002 ستكون مميزة ومشرفة للعرب بفضل كوكبة مميزة من اللاعبين بقيادة المدرب القدير ناصر الجوهر.
أحمد الدوخي
بات ظهير ايمن المنتخب السعودي ونادي الهلال احمد الدوخي اللاعب رقم واحد في مركزه ولا ينافسه سوى محمد شلية، وقد كان في الثانية والعشرين من عمره عندما شارك في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا فلم يكن ليصدق يومها انه يلعب على ملاعب عالمية وفي مواجهة منتخبات عالمية ونجوم عالميين.
لكن الامر لم يستغرق بالنسبة الى الدوخي اكثر من 14 دقيقة لعبها في مونديال 98 وتحديدا أمام فرنسا عندما نزل في الدقيقة 76 كبديل لمحمد شلية، ولم يمنع نزوله المهاجم تييري هنري من اضافة الهدف الثالث لمنتخب فرنسا بعد دقيقة واحدة قبل ان يضيف بيكسنتي ليزاراتزو الهدف الرابع في الدقيقة 85 لتنتهي المباراة بفوز فرنسا باربعة اهداف نظيفة.
وعاد بعدها الدوخي الى مقاعد الاحتياط في مباراة جنوب افريقيا الاخيرة للمنتخب السعودي في المونديال والتي انتهت بالتعادل 22 .
وبعد المونديال، بدأ الدوخي بفرض نفسه اكثر على الهلال والمنتخب السعودي ووصل الى القمة في نهائيات كأس آسيا في لبنان 2000 حيث لعب كبديل لشلية في المباريات الثلاث الاولى للمنتخب السعودي أمام اليابان وقطر واوزبكستان قبل ان ينتزع الخانة ويواصل مسيرته في تصفيات كأس العالم الاسيوية كأساسي تاركا دكة الاحتياط لصاحب الخانة الاصلي.
ويبدو ان الدوخي ترك قناعة لدى مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر من اجل الاعتماد عليه كأساسي في مونديال 2002، وعن ذلك يعتبر ان الدقائق الاربع عشرة التي لعبها في كأس العالم 98 في فرنسا بمثابة الحلم له كونه يشارك في النهائيات للمرة الاولى في تاريخه، في حين ان المشاركة في نهائيات 2002 في كوريا الجنوبية واليابان تختلف بالنسبة اليه لاثبات جدارته عله يلفت انظار السماسرة الاوروبين.
ويعتبر الدوخي ان الفرصة مواتية له لبلوغ هدفه لانه في مونديال 2006 يكون قد بلغ الثلاثين من عمره وربما لا يكون في عداد المنتخب السعودي.
وعن حظوظ السعودية في مونديال 2002، يقول الدوخي من الصعب ان نحدد الدور
الذي سيبلغه المنتخب السعودي لان المنافسة ستكون على اشدها بين جميع المنتخبات والمجموعة ليست سهلة كونها تضم اربعة منتخبات تسعى لبلوغ الدور الثاني، ومن هنا فان طموحنا بلا شك هو العبور الى الدور الثاني، لكن لكي نحقق هذا الامر فاننا نسعى مع المدرب القدير ناصرالجوهر لبذل المستحيل وتحقيق الآمال والطموحات العربية والخليجية والسعودية بشكل خاص.
عبد الله سليمان
سيسجل المدافع الدولي عبدالله سليمان خلال مشاركته في نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان اسمه كاحد ثلاثة لاعبين سعوديين يشاركون في ثلاث نهائيات الى جانب الحارس محمد الدعيع وقائد المنتخب سامي الجابر.
وشارك سليمان في مونديالي 1994 في الولايات المتحدة 1998 في فرنسا، وهو من اكثر اللاعبين السعوديين تمثيلا للمنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها ابتداء من منتخب الناشئين مرورا بالشباب فالاولمبي واخيرا المنتخب الاول. وكانت مشاركته الاولى اساسيا في المنتخب الاول في مونديال 94، ثم كرت السبحة ليصبح ركنا اساسيا في الدفاع السعودي.
ومنذ ان وطأت قدماه الملاعب الخضراء، لم يفارق سليمان شعار النادي الاهلي، الا انه تخلى عنه بعد خلافات مع الادارة لينضم الى قافلة الهلال «الزرقاء» مقابل مليون ونصف مليون ريال، وشكل انتقاله صدمة لجماهير ناديه الاول التي كانت ترى فيه سدا منيعا في دفاع فريقها.
ولم يكن انتقال عبدالله سليمان الى الهلال في بادىء الامر مسألة عادية بالنسبة الى مشاركته كأساسي لان مدافعي الهلال عبدالله شريدة واحمد خليل تشبثا بمركزيهما ولم يفسحا في المجال له الا بالجلوس على مقاعد الاحتياط، قبل ان يتمكن من انتزاع الورقة الاساسية من خليل.
ورغم ذلك، اختاره المدرب ناصر الجوهر للمشاركة في تصفيات كأس العالم وهو احتياطي ليؤكد مرة اخرى انه الرقم الاول في الدفاع السعودي بعد اعتزال العملاق صالح النعيمة وابعاد احمد جميل عقب مونديال 98 في فرنسا ومن بعده محمد الخليوي بعد تصفيات كأس العالم 2002 .
ويعول المدرب ناصر الجوهر كثيرا على سليمان في مونديال 2002، ويرى عبدالله ان المشاركة للمرة الثالثة في النهائيات امرا رائعا، مشيرا الى ان هذه المشاركة بالذات تمثل له الكثير لا سيما وان المنتخب لم يقدم المطلوب في فرنسا على عكس ما قدمه في الولايات المتحدة، لذلك فالمطلوب من الجميع مسح الصورة التي ظهرت في المونديال السابق وتقديم ما يرضي طموحات الجماهير السعودية بوجه خاص والعربية بوجه عام.
ويأمل سليمان في ان يكون زملاؤه استوعبوا الدرس وتعلموا من اخفاق 1998، لكنه يشدد على ان المهمة صعبة في مونديال 2002 وليست مستحيلة، فالمنتخب السعودي عود جماهيره على الابداع والتألق في مختلف الميادين.
ويختتم بالقول لا بد لنا جميعا ان ندرك ان الآمال شيء والواقع شيء آخر، لذلك يجب ان لا يحمل اللاعبون اقصى الضغوطات وان تكون الجماهير السعودية اكثر واقعية في النهائيات.
حسين عبد الغني
لم يكن الهدف الذهبي الذي سجله ظهير الاهلي والمنتخب السعودي حسين عبد الغني في مرمى العراق في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى اولمبياد اتلانتا عام 1996 والذي اعطى المنتخب الاولمبي السعودي تأشيرة التأهل للمرة الثانية بعد اولمبياد لوس انجليس 1984، الا جواز مرور لهذا اللاعب للبروز ولفرض نفسه كأفضل ظهير ايسر عرفته الملاعب السعودية بعد محمد عبد الجواد الذي اعتزل بعد نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة.
وتدرج «الفتى الذهبي» كما يطلق عليه في السعودية، مع منتخب الشباب ثم الاولمبي فالمنتخب الاول.
وبعد بروزه مع المنتخب الاولمبي في تصفيات اولمبياد اتلانتا 96، اختاره المدرب البرازيلي زي ماريو للمنتخب الاول ليكون أساسيا في بطولة الخليج الثالثة عشرة التي استضافتهاالعاصمة العمانية مسقط عام 96، وفي نفس العام ساهم مع منتخب بلاده في احراز كأس آسيا في دولة الامارات العربية المتحدة ليتم اختياره فيما بعد كأفضل لاعب عربي.
واختير عبد الغني للمشاركة في منتخب نجوم العالم ضد منتخب اوروبا على هامش قرعة نهائيات كأس العالم 98 في فرنسا وابلى بلاء حسنا، وهو يعتبر ان هذه المشاركة هي الاهم في حياته ويقول: «لقد كان بمثابة الحلم ان اشارك أمام نخبة من نجوم العالم امثال البرازيلي رونالدو والحمد لله انني وفقت في هذه المشاركة بشهادة النقاد».
وشارك عبد الغني في جميع المباريات التي خاضهاالمنتخب السعودي ضمن تصفيات كأس العالم 98، وفي النهائيات لكن عبد الغني وككل اعضاء المنتخب لم يقدم المأمول لكن البسمة ارتسمت من جديد بعد احراز كأس العرب في الدوحة.
وغاب عبد الغني عن نهائيات كأس آسيا في لبنان بسبب الاصابة وشكل غيابه ثغرة واضحة في منطقة الظهير الايسر قبل ان يعود مجدداً مع التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2002.
ومشاركة عبد الغني ليست مؤكدة في النهائيات بسبب الاصابة التي تعرض لها في المباراة الاخيرة ضد تايلاند، وعن هذا يقول: «المشاركة في المونديال أمنية أريدها ان تتحقق».
وعن حظوظ المنتخب السعودي ضمن المجموعة الخامسة مع المانيا والكاميرون وجمهورية ايرلندا، يعتبر عبد الغني ان ليس هناك مستحيل في عالم كرة القدم واذا استثنينا المانيا فان الحظوظ متساوية بالنسبة للمنتخبات الثلاثة الاخرى لحجز البطاقة الثانية.
ويرى عبد الغني ان لاعبي الاخضر على عتبة انجاز جديد لكن الانجاز بحاجة لتكاتف الجميع مطالبا زملاءه بالوقوف خلف المدرب الوطني ناصر الجوهر.
عبدالله الواكد
يعتبر لاعب الوسط في نادي الشباب عبدالله الواكد ان المدرب التشيكي ميلان ماتشالا مدرب المنتخب السعودي السابق كان احد الاشخاص الذين ساهموا في بروزه على الساحة الدولية منذ ان استدعاه لتمثيل بلاده في بطولة القارات الرابعة على كأس الملك فهد التي اقيمت في المكسيك عام 1999 لكونها كانت المرة الاولى التي تطأ فيها قدم هذا اللاعب العشب الدولي .
واذا كانت الانتقادات تعالت آنذاك لاستدعاء الواكد فإن الاخير اثبت انه جدير بشغل مركز المحور ومنذ ذاك الحين بقي مكانه محجوزا في قافلة المنتخب السعودي، وفي الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لمونديال 2002، قدم الواكد مستوى اطمأن معه المدرب ناصر الجوهر الى مستوى لاعبه، واستبشر خيرا ولا سيما مع الهدف الذي سجله الواكد من ركلة حرة رائعة في مرمى البحرين في مباراة الاياب التي انتهت بفوز «الاخضر» برباعية نظيفة وجددت معها الامل في بلوغ المنتخب نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي وهو ما تحقق فيما بعد.
وبعد أن ساهم في تأهل السعودية، تعرض الواكد لإصابة خضع على اثرها للعلاج، الا ان تلك الاصابة لم تمنع المدرب ناصر الجوهر من استدعائه للانخراط في المعسكر الاعدادي استعدادا لكأس الخليج الخامسة عشرة التي استضافتها السعودية من 16 الى 30 كانون الثاني/يناير.
والواكد احد اللاعبين الذين عاصروا الجيل الذهبي لفريق الشباب ممن ساهموا في تحقيق انجازات عربية وخليجية وآسيوية امثال سعيد العويران وفؤاد انور وفهد المهلل، وانفرد عن هؤلاء بالمساهمة في تحقيق انجاز جديد لفريقه تمثل بكأس الكؤوس الآسيوية الحادية عشرة على حساب فريق داليان الصيني 42 في المباراة النهائية على ملعب الامير عبد الله الفيصل في جدة.
وافلت من الشباب بحضور الواكد لقب آسيوي آخر تجسد بالكأس السوبر الآسيوية التي كانت من نصيب سامسونغ الكوري الجنوبي حيث تعادل الفريقان 22 ذهابا في سيول، وفاز الفريق الكوري ايابا 21 في الرياض.
وعن منافسات المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم، يقول الواكد: ان "الاخضر مؤهل لتقديم عروض جيدة لكن المهمة لن تكون سهلة بوجود ثلاثة منتخبات في مجموعتنا مؤهلة لبلوغ الدور الثاني وفي مقدمتها المانيا ثم الكاميرون واخيرا جمهورية ايرلندا.
ويشدد الواكد على ان حظوظ المنتخب السعودي بالتأهل للدور الثاني «متوسطة ومتساوية مع الكاميرون وجمهورية ايرلندا».
نواف التمياط
يعتبر لاعب وسط الهلال والمنتخب السعودي نواف التمياط او ابو «الالقاب» من خيرة صانعي الالعاب العرب في الوقت الحاضر رغم الاصابة العنيفة التي لحقت به خلال العام 2001 وابعدته فترة ليست بالقصيرة من مداعبة الكرة المدورة وممارسة هوايته المفضلة في مركزه فضلا عن تسجيل الاهداف الممتعة وفي الاوقات الحرجة.
ولم يأت اختيار التمياط افضل لاعب في آسيا لعام 2000 ونيله جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب من فراغ وانما كان ثمرة جهد كبير وعطاء لامحدود وتألق لافت مع فريقه والمنتخب على السواء محليا وعربيا وعلى صعيد القارة الاسيوية ككل.
وقد ساهم في ذلك العام باحراز الهلال لقبين اسيويين هما كأس الابطال والكأس السوبر، وكان تألقه في مباراتي الذهاب والاياب للمسابقة الاخيرة عاملا كبيرا في ضمان مقعد لفريقه في بطولة العالم الثانية للاندية التي كانت مقررة من 28 تموز/يوليو الى 12 آب/اغسطس 2001 في اسبانيا قبل ان يتم تأجيلها عامين آخرين بسبب افلاس مؤسسة «اي اس ال الاي اس اس».
وقاد التمياط مع زملائه الهلال الى ثلاثة القاب محلية، هي كأس الامير فيصل (كأس الاتحاد سابقا) بهدف ذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس (الملك عبد العزيز) بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.
وبرز ايضا كصانع العاب وهداف مع منتخب بلاده في بطولة كأس امم آسيا في لبنان 2000، وساهم في بلوغه الدور نصف النهائي بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الكويت (32)، علما بانه سجل الهدف الاول ايضا.
ولم يكتف التمياط بهذا القدر من الالقاب والانجازات وانما توج ايضا افضل لاعب سعودي وعربي واسيوي وكانت القابه عديدة داخل الملعب فصنع لنفسه مجدا قد لا يتكرر بسهولة وقد لا يستطيع لاعب آخر تحقيقه كونه توزع على جميع الجبهات.
وبدأ التمياط مسيرته مع الهلال عام 1993 وهو في سن السادسة عشرة مقابل 60 الف ريال، ولعب حتى الان ما يزيد على 50 ـ 45 مباراة دولية سجل خلالها نحو 20 هدفا، وشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998 وفي بطولة القارات على كأس الملك فهد في المكسيك.
ويجيد التمياط (26 عاما، 76ر1 م و70 كلغ) اللعب في وسط الملعب والتقدم الى المساندة الهجومية كما يمتاز بالتسديد من بعيد، واختير افضل لاعب في آسيا لشهر كانون الاول/ديسمبر الماضي 2000، وافضل لاعب سعودي، وافضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس العربية التي استضافها الهلال واحرز لقبها، وكذلك في بطولة الاندية الخليجية السابعة عشرة، وكان ضمن التشكيلة المثالية لكأس آسيا.
ولم يخف التمياط سعادته بنجاحاته وقال في هذا الصدد "ان عام 2000 شكَّل نقلة كبيرة في مسيرتي، والالقاب التي حققتها خلاله تعد حافزا لي الى المزيد في المستقبل، فالمرحلة المقبلة من مشواري تعد من اصعب المراحل على الاطلاق بعد ان اصبحت ذا ثقل في صفوف المنتخب ونادي الهلال كما انني اصبحت مؤهلا للاحتراف الخارجي لانه ما زال أمامي مشوار طويل.
ويعترف بفضل المدربين الهولندي فان هانيغيم والكرواتي ميركو يوزيتش عليه خلال اشرافهما على الهلال فتعلم منهما ازدواجية الادوار داخل الملعب، ويرى ان المدرسة الاوروبية هي الانسب للكرة الحديثة لانها تعلِّم اللاعب القيام باكثر من دور، مشيرا الى ان المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا الذي اشرف على المنتخب قبل مونديال 98 وفي بعض مباريات النهائيات كان يميل الى هذا النوع من اللعب وحقيقة استفدت منه الكثير.
ورغم النجاح الذي اصابه التمياط في مهمته كصانع العاب الا انه لا يشجع اناطة هذه المهمة بلاعب الوسط فقط اذ من الممكن ان يكون احد المدافعين صانعا للالعاب. وفضلا عن هدوئه، يتميز التمياط بواقعيته وكان يطلب من كل مدير فني للهلال تقريرا خاصا عن وضعه داخل الملعب لاكتشاف الايجابيات والسلبيات.
لكن اصابة التمياط التي اضطرته الى عملية جراحية مهمة في الرباط الصليبي، وابتعاده عن الملاعب فترة طويلة حالا دون المشاركة مع منتخب بلاده في تصفيات مونديال 2002، فخف الوهج الذي ارتسم حوله وبات عليه مستقبلا اثبات وجوده من جديد والحفر في الصخر من اجل استعادة الامجاد ومتابعتها خصوصا ان عمره يسمح له بذلك.
[/c]
اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:57 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube