المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/02/2002, 03:52 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 21/12/2001
المكان: حي العريجاء
مشاركات: 680
حكم سعودي دولي يقرر الاستقالةوالاتجاه الى غسل الموتى بالرياض

البحيري: ندمت على ثلاثين عاماً قضيتها في الملاعب
حادثة محزنة غيرته وأصاب لاعباً حيرته ومشهد أذهله.. البحيري بعد أن قرر هجر الرياضة يبوح ل"الرياضي":
حوار: عبدالله الطليحان
قرر الحكم الدولي السابق ونائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية حسن البحيري الاستقالة من اللجنة مع نهاية الموسم الرياضي الحالي والتوجه الى الاعمال الخيرية وتحديداً العمل في مغسلة الاموات بجامع الراجحي بالرياض حيث بدأ هذا العمل التطوعي منذ عدة اشهر وفكرة التفرغ لهذا العمل لازالت تراوده الى ان قرر الابتعاد عن الوسط الرياضي.
وسيكون الموسم الحالي هو آخر موسم له في العمل الرياضي كما ينوي الآن ويخطط ويحسب الخطى لهذا العمل الذي يرجو منه رضا الله سبحانه وتعالى، فالاخ حسسن البحيري رغم ارتباطه بلجنة الحكام الرئيسية اصبح عضواً ناشطاً في "مغسلة الاموات" وباشر مهام عمله الجديد بسعادة غامرة وسط تفاؤلات كثيرة واماني عديدة.. اختار" الرياضي" ليكشف لقراءها عن كل شيء ويتحدث عن توجهه الجديد وكيف وصل الى ذلك ومن ساهم في ايصاله الى هذه المواقع في هذا الحوار الشيق:
@لاحظنا منذ مدة ترددك على مغسلة الاموات وحضورك في مقبرة النسيم ويقال انك الان تقوم بتجهيز الجنائز؟
-نعم هذا كلام صحيح ولا لبس فيه وهو فضل عظيم يعلمه كل مسلم لذلك فانا ابحث عن الخير ولا ارى اي غرابة في ذلك ان كان هناك من يستغرب هذا العمل فهذا شأنه.
@لكن كيف فكرت بذلك؟
-يعود الفضل الى الله سبحانه وتعالى في دخولي هذا المكان الجميل والرائع لكن هناك ماحرك في دواخلي شيئاً من هذا قادني الى سبيل لا اتمنى الا رضا الله سبحانه وتعالى من خلاله نظراً لما فيه من اجر عظيم.
@وماهو هذا الامر؟
-توفى والدي عليه رحمه الله ورضوانه بتاريخ 21-7-1412 ه وتحديداً الساعة الثامنة صباحاً من ذلك اليوم فقمت بالاتصال على مغسلة الاموات التابعة لجامع الراجحي في الرياض اذا بالشخص الذي يتلقى هاتفي رجل مؤدب وودود عرفني باسمه قائلاً انا ابراهيم الحلوة وانا اعرفه عندما كان لاعباً في نادي الرياض والشباب ولم اكن اتخيل حقيقة ان اجده في مثل هذا الموقع ما اعرفه ان ابراهيم ترك المجال الرياضي فقط لكنني لا اعرف اين وجهته او اي شيء آخر.. فذهلت لوجوده في مغسلة الاموات.
@وماذا حدث؟
اخبرته انني سوف احضر والدي لانه توفى للقيام بتغسيله وتجهيزه ومن ثم الصلاة عليه صلاة الجنازة وبعدها موازته الى مثواه الاخير.. لقد وجدت شخصاً لا اريد الحديث عنه باكثر من كونه محباً للخير.. شاهدت تعامله واسلوبه مع اهل الموتى وكيف انه يستطيع اشعارهم بانه منهم حباً في الله سبحانه وتعالى فشدني بعد ذلك هذا الاسلوب وبدأت الكثير من الافكار تجول في خاطري.
@وهل قام الحلوة بتجهيز جنازة والدك؟
-نعم.. والاجمل في ذلك ان الاخ ابراهيم طلب مني ان اساعده في تجهيز والدي... لم اتردد لحظة واحدة في هذا الامر كونه والدي وعلي واجبات كثيرة تجاهه سواء في حياته او من مماته ولعل المشاركة في تجهيز الجنازة شرف كبير كنت لا اريد ان يسبقني عليه احد.
@كيف تصف لنا الموقف.. كيف شعرت؟
-شاركت مع بقية اخواني في التغسيل مع الاخ ابراهيم فالموقف كان مهيباً وهي المرة الاولى التي اشاهد فيها هذا المنظر للهذا فان ردة فعلي كانت جميلة جداً.. اذ اصبحت بعد ذلك اتردد يومياً على المقبرة وقبلها مغسلة الاموات لتأدية سنة مؤكدة"السنة المؤكدة اذا قام بها البعض سقط الاثم عن الباقين".
@معنى ذلك ان الاخ ابراهيم الحلوة هو الذي اثر عليك؟
-لا.. هداية الله سبحانه وتعالى لي اولاً واخيراً.. ثم ان الاخ ابراهيم ووفاة والدي كانا سبباً في هذا الامر الذي اسأل الله الاجر والثواب.
@ وماذا تقول عن الاخ ابراهيم الحلوة؟
-لن اقول اكثر مما قيل في الاثر "رب اخ لك لم تلده امك".
@لا.. انا اقصد ماذا قال لك كيف دعاك الى هذا العمل وماذا قال لك؟
- بعد ان دفنت والدي.. حضرت بعد عدة ايام وجلست مع الاخ ابراهيم وتحدثنا في امور شتى لاتخرج عن نطاق هذا العمل والشرف الذي هو فيه ومايناله صاحب هذا العمل من الاجر والثواب.
@ الم تكن لديك مثل هذه المعلومات منذ قبل؟
-لدي بعض المعلومات لكنها تظل بسيطة ولم تكن وافية لكن ما وجدته عند الاخ ابراهيم الحلوة كان ثرياً للغاية والحمد لله.
@وهل باشرت العمل مع الاخ ابراهيم فوراً.. ام ماذا؟
-لا.. البداية كانت مجرد تردد.. ولم التصق به التصاقاً وثيقياً وعلى اعتبار ان ذلك بداية.. ثم ان عملي في اللجنة الرئيسية للحكام يأخذ مني وقتاً طويلاً بالاضافة الى عملي الاساسي في الدائرة الحكومية التي اعمل بها.
@ومتى قررت العمل في المغسلة؟
-اثناء ترددي على المغسلة.. كانت تتنازعني العديد من الاشياء وتردد الاسئلة امامي الى متى وانا في هذه الغفلة.. بدأت اشعر بالخوف.. الخوف من الله والحياء ايضاً.. كنت اسأل نفسي كلما جئت الى المغسلة متى يصحو ضميري واتجه الى عمل الخير الذي انشد فيه رضا الله سبحانه وتعالى .. كنت اسأل نفسي متى تستثمر وقتك فيما ينفعك في الاخرة قبل الدنيا.. كنت اسأل نفسي الى متى الاستهتار وتضييع الوقت. ان عمل مثل هذا فيه اقرطه.. فالقيراط مثل جبل احد او مثل جبلين عظيمين دون منه من احد ليس للبشر دخل فيها اسأل الله سبحانه وتعالى ان يكتبها لنا.
@ومتى بدأت الخطوة الاولى تجاه المغسلة؟
-قلت انني بداية اتردد على المغسلة من بعيد.. ثم اصبحت احضر فقط للصلاة على الجنائز ومن ثم الذهاب الى المقبرة لحضور عملية الدفن في القبر ثم اذهب لاتحاد الكرة لمزاولة عملي.. المسألة بداية كانت حضوراً ومشاركة في الدفن فلم تكن الخطوة للمغسلة خطوة سهلة على الاطلاق كنت اخاف من الجنائز المحترقة وجنائز الحوادث انه شيء مخيف.. لكن عزمت على امري وبدأت اتقرب من الاخ ابراهيم الحلوة اكثر وانا امني النفس بان يسمح لي بالمشاركة في تجهيزي الجنائز.. ولم اكن اعلم ان هذا الاخ يفرح في ان اشاركه وان يشاركه الجميع .. كنت اتحين فرصة المشاركة في كل لحظة اشاهد جنازة على وشك تجهيزها فلم اكن احب ان اكون متطفلاً بان اذهب دون اذن لان المسألة فيها ترتيباً وليس من حق انسان ان يحضر ويأتي على الفور ويقرر في نفسه ذلك الامر ولان الاخ ابراهيم هو المسئول وهو الذي يقرر مثل تلك الامور.. وماهي الا مسألة وقت وجاءتني الفرصة وتكررت الفرص في هذا العمل الشريف.. والحمدلله على هذا وعندها اطلق الاخ ابراهيم الفرصة امامي فلا يمكن ابداً ان اصف لك السعادة التي انا عليها الآن حيث انها هدفي الاساسي قبل اي عمل آخر.
@ هل معنى هذا انك ستهجر العمل الرياضي.. اقصد مجال التحكيم؟
-لم اندم في حياتي على شيء.. اكثر من ندمي على 17 او بالاصح 30 عاماً قضيتها في الملاعب لاعباً ومن ثم حكماً في كرة القدم لانني وجدت اختلافاً كبيراً مما انا فيه الآن ومما كنت فيه سابقاً.
@اذن انت ترى ان الرياضة والعمل فيها امر غير سليم بدليل ندمك على السنوات التي قضيتها في الملاعب؟
-اعوذ بالله يا أخي.. فلا تقولني شيئاً لم اقله اصلاً فانا لا ارى في الرياضة والعمل فيها اي عيب على الاطلاق فانا لم اندم على خدمة وطني ومليكي بل هي شرف منحتني الرياضة القيام به وسأظل معتزاً بذلك طيلة حياتي، عمر الانسان السوي لايندم على خدمة وطنه.. انا تشرفت بذلك عبر الرياضة واستفدت من الرياضة الشيء الكثير.
@ولماذا الندم ايضاً؟
-هذا شيء مختلف.. ودعني اشرح لك لحظات الندم التي تمر علي احياناً.. فعندما اتذكر تلك الشتائم وكلمات التجريح التي توجه لي عندما كنت حكماً في الملاعب سواء من بعض الجماهير وبعض الاقلام الصحافية.. وما القاه الآن في هذا العمل حيث اسمع اشياء تشرح الصدر وتبعث في النفس الارتياح.. الدعاء لي بالخير والتوفيق عندما يعرف الناس ان الذي امامهم ما هو الا حسن البحيري ذلك الحكم الكروي.. الكل يدعو لي بالصلاح والهداية والاهم من ذلك الدعاء بالجنة.. هل هناك شيء اعظم من الجنة؟ الم يكن هذا العمل الذي انا فيه الآن كان من المفروض ان يكون قبل 30 عاماً هذا اما قصدته من الندم الذي ذكرته!!
@الذين شتموا حسن البحيري والذين جرحوه باقلامهم ماذا تقول لهم الآن؟
-عبر "الرياضي" اسأل الله الذي لا اله الا هو رب العرش العظيم ان يسامحهم ويحللهم ويبيحهم جميعاً لان الانسان المؤمن لايجب ان يكره احداً.. وانا لا اكره احداً سامح الله كل من اساء لي.. انه غفور رحيم.
@لكن العمل في مجال الرياضي لايتعارض مع اعمال الخير؟
-اطلاقاً.. ومن يقول غير ذلك مخطئ.. لكن المسألة هنا تحتاج الى برمجه وتوزيع الوقت وجدولته لكي يستطيع تأدية الاعمال التي يريد القيام بها .. والرياضة موجودة منذ ظهور الاسلام "علموا اولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل" فلا احد ينكر الرياضة او يضعها في موضع غير نزيه على الاطلاق لكن يجب ان لاتكون الرياضة فقط هي كل شيء وتخصص وقتنا كله للرياضة وان يكون ذلك على حساب اشياء مهمة في حياتنا قد تكون اكثر اهمية من الرياضة.. قلت ان المسألة يجب ان تخضع لتلك البرمجة والجدولة وبعدها يصبح كل شيء مرتباً.. وان نعمل لاخرتنا عندما نقابل وجه الله سبحانه وتعالى.. فالانسان لايعرف متى تقبض روحه فهل عملنا للاخرة كما نعمل الآن للدنيا الفانية.. هذا مايجب ان نسأل فيه انفسنا صباحاً ومساء فالرياضة لاتتعارض مع الطاعة ولا مع اعمال الخير على الاطلاق.. مسألة تسوية الوقت هو ماينقصنا والعمل لوجه الله الكثير مقصر فيه نسأل الله للجميع الهداية والصلاح.
@اثناء وجودك في مغسلة الاموات الا تجد حرجاً عندما تقابل منهم في الوسط الرياضي ويعرفونك؟
-يا اخي العزيز عندما تقوم بعمل وانت اصلاً تقوم به من قناعة تامة لايهمك اي احراج مهما كان.. ومنذ ان اتجهت الى الله بقلبي لا ارجو غير رضاه ايماناً به وخشية غضبه.. فانا الآن اختلف اختلافاً كلياً من السابق لقد اطلقت لحيتي واعتزلت التحكيم واحمد الله سبحانه وتعالى على مامن به علي من هداية وامل ان يثبتني الله على ما انا فيه الآن، بل اني لا اوجه اي حرج كما تعتقد على العكس تماماً.. فعندما اقابل اي شخص ويقول له الاخوان هذا حسن البحيري الحكم السابق.. يقولون سبحان مغير الاحوال ثم يدعون لي بالثبات والهداية وهذا الفرق الذي تحدثت به سابقاً فعملي الذي اقوم به الآن هو عمل يشرف صاحبه لايحرجه على الاطلاق.
@بعد انضمامكم الى مغسلة الاموات ماهي المواقف التي مرت عليك حتى الآن؟
-نسأل الله العافية... فرغم عملي القصير فيها الا ان هناك مشاهد غريبة شاهدتها وهي مشاهد مؤثرة عندما تفكر فيها بمنطلق اسلامي بحت.. فاحياناً نشاهد بعضاً من اهل الميت وهم يأتون بميتهم دون ان يؤثر فيهم موقف الموت بعضهم يأتي وهو ممسكاً بسيجارته ومنهم وخاصة في المقابر نجد ان الجنازة تدفن وهم يبتسمون بل يتجاذبون الاحاديث ولا ابالغ اذا قلت ان بعض احاديثهم للضحك فيما بينهم.. فمثل هؤلاء الا يخافون الله وهم في مشهد لايمكن ان يبتسم فيه اي انسان.. واحياناً نرى البعض عندما ينتهي الدفن هناك من يحتسبون الله بالنصح والارشاد والتذكير بالاخرة وهم يقولون الا ماقاله الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليهم وسلم لذلك نجد البعض يتمللون ويتأففون ولايستطيعون الجلوس والمكوث لعدة دقائق فقط رغم ان مايتلى عليهم فيه فائدة لكل مستمع لانه كما يعلم الجميع تذكير بالاخرة والواجب اتخاذه لمثل هذا الامر.
@لكن اليس هناك حادثة بعينها؟
-بلى ... قمت بتجهيز رجل معروف وصاحب اعمال خيرة كما يعرف عنه وذو مال وفير جيد جداً وذهب معه اولاده وماله وعمله وتم دفنه في منزله الاخير في هذه الدنيا وعندما دفن رجع ماله واولاده ولم يبق معه في القبر الا عمله.. فاولاده سوف يلهون عنه وينسونه وماله سوف يوزع على ورثته لكن بتفكير بسيط جداً.. نسأل انفسنا هنا ماذا تبقى له من هذه الدنيا لن يبقى سوى عمله.. لذلك فان هذا الموقف والذي قد يتكرر كثيراً يجب ان نفكر فيه ملياً ونعود الى الكتاب والسنة ونعمل لاخرتنا مثل هذه المواقف امامنا كل يوم فهل من معتبر.
@وماذا عن المواقف الرياضية؟
-كنت في مكة المكرمة عندما سمعت خبر وفاة الامير فيصل بن فهد"يرحمه الله" وهذا الخبر اثر بي كثيراً لان للرجل وهذه امانة مواقف جليلة تؤكد عظمته في التعامل وله من المحاسن الشيء الكثير.. ومن باب اذكروا محاسن امواتكم فاذكر هنا ان للرجل اعمال خيرية كثيرة... ومنها ما حصل لزميلنا الحكم ابراهيم القريان من حادث مروري بعد ادارته لاحدى المباريات واصيب بشلل نصفي اصبح بعد ذلك طريح الفراش في احدى المستشفيات ولمدة 45 يوماً لم يسأل عنه اي عضو في اتحاد الكرة ولم يقوموا باي عمل تجاهه.. فقمت بالاتصال بالاخ عبدالرحمن الدهام هاتفياً وكانت بيني وبينه شحناء وقطيعة والكل منا لايريد ان يتحدث مع الآخر ولكن لعظم الموقف طلبت منه عدم اقفال الهاتف لانني كنت اعرف انه سيفعل ذلك مادمت انا المتصل لكنه استمع لي وشرحت له موقف زميلنا وحضرت لاتحاد الكرة ومنذ اربع سنوات لم اكن احضر هذا المقر وحدث تفاهم بيني وبين الدهام من اجل رفع الامر للامير فيصل بن فهد ووافق على علاجه ومد يد العون لاسرته حيث كانت تقطن في منزل مستأجر وثم علاج زميلنا في امريكا وعاد وهو يمشي بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل اهتمام الامير سلطان بن فهد.. وعندما علم المرحوم بعودة الحكم وعلم ظروفه المادية الصعبة امر له بمبلغ 300 الف ريال نسأل الله العظيم ان يجعلها في موازين حسناته.. انه سميع مجيب.
@الاخ حسن دعنا نتحدث عن لجنة الحكام الرئيسية التي تعمل نائباً للرئيس فيها ماذا تفكر الآن حول هذا الامر؟
-نهاية الموسم الرياضي الحالي سوف اتقدم للامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب باستقالتي والاعتذار عن مواصلة العمل فيها.
@ولماذا الاستقالة؟
-انا لا ارى اي شيء في عملي في اللجنة على الاطلاق ولكن الوقوف مع اخواننا الاموات يجب ان لايعيقها اي عمل آخر على الاطلاق مهما علا شأنه لهذا لا استطيع ان اوفق بين هذين العملين على الاطلاق.. لذلك سأتفرغ للاموات على حساب عملي في اللجنة.
@ وماذا لو رفضت الاستقالة؟
-سيدي الامير سلطان بن فهد صاحب قلب كبير يحب لنا مايحبه لنفسه وانا واثق تماماً انه سيقدر هذا الموقف لاسيما انني عملت مدة 30 عاماً في هذا المجال وابحث الآن عن فرصة اخرى في عمل هو اكبر شأناً واعظم عند الله سبحانه وتعالى ونسأل الله التوفيق.
@لكن وجودك في اللجنة او في الوسط الرياضي عموماً سيكون عاملاً مساعداً للتأثير على من تعمل معهم وهذا فيه خير لك ولهم.. فلماذا تبتعد؟
-اولاً جميع زملائي فيهم الخير والبركة وسيكونون ان شاء الله قدوة صالحة.. وهو امر يخضع للرغبة عندما نعمل على فعل الخير من اي موقع وهذا حققناه عملياً عندما كنت في دورة الصداقة الدولية في أبها الصيف الماضي حيث لايتم اعلان اسماء الحكام الا بعد صلاة الفجر ولايتم ابلاغ الحكم الا بعد انقضاء الصلاة.. وكنا نقصد حث الحكام على الحضور وان يشهدوا صلاة الفجر وليس من اجل التحفظ على اسماء الحكام ابداً لم يكن هذا هو هدفنا بل هدفنا الاجتماع في الصلاة رغم ان جميع الحكام الذين كانوا معنا محافظون ولله الحمد على جميع الصلوات بما فيها الفجر وقد نجحنا في ذلك نجاحاً كبيراً ووفقنا في ادارة الدورة ولم تشهد الدورة اي احتجاج على التحكيم ولعل اثناء الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير اثناء رعايته لحكام الدورة علي شخصياً دليلاً يؤكد نجاحي ونجاح جميع زملائي الحكام في ادارة مباريات الدورة.
@هذا كلام جيد وهو ما يؤكد اهمية بقائك في اللجنة والاستمرار في عملك؟
-دعني اتحدث بصراحة تامة.. فالانسان بشر وعليه الكثير من الالتزامات انا لدي عائلة وملتزم بوالدتي ولدي عمل في مستشفى الملك عبدالعزيز بالرياض في الصباح وحتى الساعة الثانية والنصف وعندما اعود الى منزلي اذهب في الساعة الخامسة لاتحاد الكرة واستمر فيه حتى منتصف الليل تقريباً... اذن انا من الساعة السادسة صباحاً الى منتصف الليل وانا في عملي.. وهذا مؤثر على صحة الانسان اضافة الى واجباتي تجاه عائلتي.. فساعات العمل طويلة وهي قد تؤثر على انتاجي لان الانسان اذا كلف بعمل يجب ان يتقنه فالرسول صلى الله عليه وسلم قال:"ان الله يحب اذا عمل احد منكم عملاً فل يتقنه" او كما قال عليه الصلاة والسلام.
@الآن وانت على وشك الرحيل عن الوسط الرياضي ماذا تقول لزملائك الحكام؟
-يجب ان يتجهوا الى الله سبحانه وتعالى وان يجعلوا مخافة الله في قلوبهم وان تكون كل صافرة يتم اطلاقها صحيحة وصادقة ولايشوبها شائبة وان يناشدوا الله قبل وبعد كل مباراة ويطلبوا منه سبحانه وتعالى ان يوفقهم لاحقاق الحق وان يجعلوا اعمال الخير قريبة منهم والتقرب الى الله وزيارة المقابر لانها تذكر بالاخر وعيادة المرضى والمشاركة في كل اعمال الخير ابتغاء مرضاته عز وجل.
@وماذا عن رؤساء الاندية حيث كان لبعضهم معك مواقف؟
-اوجه رسالتي لكل رؤساء الاندية بان يبتعدوا عن اذية الناس بالسنتهم واقوالهم وعدم شتم اخوانهم المسلمين واتهامهم بالباطل وعليهم ان يتذكروا ان الله سبحانه وتعالى سوف يحاسبهم عن كل كلمة صدرت منهم وعن كل تهمة اتهموا بها غيرهم لان الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعاً الا مسألة الظلم لانه سبحانه وتعالى يقتص من العبد الظالم، فويل لهم يوم القيامة على ظلمهم.. لكن الاستغفار والتوبة ومتابعة الحسنة بالحسنة والعمل الصالح ومخافة الله كفيلة بان يجعل الانسان صالحاً متى ما اخلص النية لله سبحانه وتعالى.
@ هذا كلام طيب توجهه في هذا المقام لزملائك والرياضيين الم تكن انت بحاجة لمثل هذا الكلام؟
-لاا احد يرفض النصيحة والنصيحة شيء رائع في هذا المجتمع ولكن ماعنيت منه اثناء عملي الرياضي جعلني في موقف الناصح لانني لا اتمنى ان يتكرر ماحدث لي لاي زميل آخر.
@هل توضح لنا اكثر؟
-سأكون صريحاً.. كنت اتأذى كثيراً عن مايكتب عني في الصحافة ولاسيما اذا كان مايكتب كذباً ولانه ليس كل مايكتب صحيحاً حتى وقتنا الراهن.. ولازال بعض الكتاب هداهم الله واصلحنا واياهم يكتبون لصالح شخصيته على حساب المبادئ وهذا كان يؤذينا في السابق فعندما كنت اقرأ كتابات غير صحيحة موجهة لي اعرف مقاصدها واهدافها أتألم كثيراً واتحسر واصدقك القول انني لا انام تلك الليلة لانه كتب عني شيء ليس بي.
@مثل ماذا هل ممكن تحدد؟
-اشياء كثيرة قيلت عني وهي غير صحيحة مثل انني لا اخاف الله والعياذ بالله لان قراراتي في ادارة مباراة ما كانت غير صحيحة في نظر من كتب.. كيف جرأ على ذلك القول دون تثبت وانا ابرئ نفسي ان شاء الله تعالى من هذا الامر لانني لا اتقصد الخطأ ان حدث مني لانني كنت ولازلت اخاف الله تعالى واطمع في رضاه ومغفرته ولانني كنت احاسب نفسي بعد كل مباراة ولا اقبل ابداً ان اتهم بمثل هذا الاتهام الخطير والكبير.
@تحاسب نفسك كيف؟
-قد يذكر البعض اخر مباراة ادرتها في الملاعب بين النصر والاهلي والقرار الذي اتخذته خطأ غير مقصود اثر حادثة حارس مرمى النصر مضحي الدوسري ومهاجم الاهلي عبدالرحمن ابو سيفين.
@ لكن البعض اتهمك بمحباة النصر؟
- الذي سيسألني عن هذا هو الله عز وجل"والله ثم والله العظيم" انني لم اشاهد تلك الحادثة مشاهدة قطعية لذلك لم اتخذ قراراً تجاهها.. لكن بعد مشاهدتي لها عن طريق الفيديو وشاهدت فداحة الحادثة.. شعرت باهمية اتخاذ قرار سريع لمعالجة الموقف وعند الصباح اعلنت نهائياً ترك التحكيم رغبة في رضا الله سبحانه وتعالى ولانني اعترف بانني لم انصف ولم اعدل ولم اساري في قراري وحسب قانون كرة القدم.
@ لكن هناك قراراً صدر بايقافك مدة زمنية محددة؟
-هذا القرار اصلاً لم يكن مقنعاً للبعض وهاجموه بقوة وتسآلوا ان كل حكم يخطئ ويوقف مدة معينة هو ليس حلاً.. لكنني ولله الحمد قطعت على هؤلاء الطريق واعلنت قراري قبل صدور قرار اللجنة بالابتعاد عن التحكيم نهائياً ولعل مثل هذا القرار اراح البعض.. لكنه اراحني اكثر منهم ولله الحمد دائماً.
@وماذا كانت ردود الفعل تجاه قرارك؟
-الحمد لله على كل شيء لاتتخيل ردة الفعل وطيلة اسبوع كامل لم يهدأ هاتفي لحظة واحدة الكل يطالب بعدولي عن هذا القرار باعتبار ان الحادثة قضاء وقدر وانني لست متسبباً في ذلك واتخاذ قرار تجاه ماحدث لايغير في الموضوع شيئاً ولاول مرة اعرف ان الحكام معجبون من الجماهير الذين يطالبون بعودتي مرة اخرى للتحكيم.
@وغير القرار الذي اتخذته كيف عشت اللحظات الخاصة بالحادثة عندما رأيتها بتأكد؟
-صدقني لقد عشت في لحظات كانت مليئة بالندم والحسرة بل انني لم اذهب للصلاة في المسجد طيلة يومين كاملين بسبب الحالة التي كنت فيها.. والحمدلله عندما يحاسب الانسان نفسه قبل ان يحاسب فهذه نعمة كما ذهبت الى جدة وقمت بزيارة الاخ عبدالرحمن ابو سيفين وطلبت منه ان يسامحني كوني لم اكن منصفاً له في المباراة وكان لطيفاً معي وطلب مني العودة من جديد واتفقنا انا وهو على العودة سوياً بعد شفائه وبعد عودته الى الملاعب رغم عدم انقطاع الاتصال بيني وبينه طلب مني هو العودة من جديد للتحكيم وقال لي: انا عدت فلماذا لاتعود؟
@ولعل قرار الاعتزال كان بسبب تلك الحادثة فقط ام ان هناك اشياء اخرى؟
- نعم وهو شعور الابوة.. فانا اب قبل ان اكون حكماً فكرت في ام اللاعب كيف ستنام وابنها في المستشفى مصاباً بكسر فكرت فيها من جميع النواحي لذلك كان قراري سريعاً وفي اليوم التالي اعلنته دون تردد.
@الم تفكر بالمردود المالي الذي تحصل عليه في ادارة المباريات؟
-لم يكن دخولي المجال الرياضي وانخراطي في التحكيم بسبب المادة اطلاقاً.. ولم تكن المادة هي الاساس في البقاء او الرحيل رغم ان مانحصل عليه من مكافآت كانت تساعدني لكنها مع ذلك ليست كل شيء لم تكن هدفي الوحيد.. دخلت الرياضة هاوياً واستمريت بسبب الهواية ولعلي اقول هنا شيئاً فمنذ عام 1413حتى 1417ه لم اتسلم ريالاً واحداً من تحكيمي للمباريات.. ولكن الآن استلمت حقوقي خلال سنتين وبقيت السنوات الاخرى لم اتسلم منها ريالاً واحداً هل توقفت اموري ابداً والحمد لله ان راتبي في عملي الحكومي فيه خير وبركة.
@لكنكم تكسبون مبالغ كثيرة من التحكيم؟
-هذا غير صحيح على الاطلاق فالمكافأة هي عامل مساعد وليست كل شيء فهي مبالغ عادية واحياناً غير مغرية لاتتجاوز 400 ريال لاتغني ولاتسمن من جوع لكن البشر كتب لهم ارزاقهم وهم في ارحام امهاتهم والطيور تغادر في الصباح وهي جائعة وتعود في المساء شبعانة مسألة الارزاق عند الله يوزعها بمقدار معين ولن يأخذ الانسان الا رزقه وذلك فان الرزق لايمكن ان يكون في عمل معين على الاطلاق.
@ مؤخراً حقق الاخضر السعودي كأس الخليج كيف رأيت هذا الانجاز؟
- قبل الحديث عن هذا الانجاز يجب ان اشيد بقدرات المدرب الوطني ناصر الجوهر فهذا ابن الوطن واسأل اولئك الذين اطلقوا لالسنتهم العنان في مهاجمة الجوهر وانتقاده والتقليل بقدراته، فهذا ابن الوطن انسان مسلم يراعي الله في عمله وفي واجباته.. فماذا نسعد بوجود المدرب الخواجه في بلادنا ونضيق الفرصة على ابناء الوطن.. فكم مدرب اجنبي اشرف على المنتخب وعلى الاندية وكم المبالغ الكثيرة التي صرفت عليهم بل ان بعضهم لم يكمل عقده معنا وذهب بكل امواله دون اي نقصان والامثلة كثيرة خذ"سانتراش وكندنيو وكارلوس وغيرهم" ماذا حققوا لنا اكثر مما حققه هذا المواطن ناصر الجوهر؟
ولعل كلمة الشكر توجه الى الامير سلطان بن فهد ونائبه الامير نواف بن فيصل حيث اعطيا الجوهر فرصة اثبات وجوده ولم يخيب الجوهر ظنهم فقد استطاع ايصالنا الى كأس العالم وحقق كأس الخليج.. ومع ذلك اتساءل لماذا هذا النقد غير الهادف؟
واعودالى لب السؤال فأقول الحمد لله على ماتحقق الذي بالطبع لم يأت من فراغ بعد ان تظافرت كل الجهود من اجل ذلك ولو لم يفز المنتخب السعودي بكأس الخليج لكان عاملاً مؤثراً عليه في نهائيات كأس العالم.. والحمدلله اولاً واخيراً.
@وماذا تتوقع للمنتخب السعودي في النهائيات؟
-لا اتقوع شيئاً !! لكنني اتمنى ان يقدم صورة مثلى للتطور الرياضي السعودي وان تكون مشاركته افضل من مشاركته عندما اذهلنا العالم في امريكا 1994 وان يريد بنا الله خيراً.
@من هو ابرز حكم سعودي في الساحة الآن؟
-الحكم خليل جلال ولازلت من المعجبين به وهو طاقة تحكيمية رائعة يجب ان تتاح له الفرصة وان لايسلب حقه في اثبات وجوده وقدرته ولعل مايؤكد ذلك اشادة الخبير الكندي به عندما حلل بصورة علمية بعض النقاط التي تحدثت عنها الصحافة عقب مباراة الطائي والهلال مثبتاً صحة قراراته التي اتخذها في تلك المباراة متمنياً له التوفيق وان يحصل قريباً على الشارة الدولية لانه يستحقها بكل صراحة .
@ماذا عن لجنة الحكام الرئيسية؟
-هي بحاجة الى تعاون الجميع معها مع التأكيد على انها لجنة وطنية تعمل من اجل الوطن فالاندية تريد اخراج لاعبين جيدين لخدمتها وكذلك اللجنة تعمل على تخريج حكام ترفع وتساهم في تطور الكرة السعودية فاذا كان المنتخب السعودي يمثل الوطن في المناسبات الخارجية فان الحكم هو الآخر يمثل الوطن في مثل هذه المناسبات ولعل وجود الحكم السعودي في ثلاث نهائيات لكأس العالم اكبر دليل على ذلك كما سيكون وجود الحكم علي الطريقي ذو تأثير مهم في مسيرة الحكام السعوديين.
@وماذا تتوقع للطريقي في النهائيات؟
-اتمنى ان يكون مثله مثل بقية الحكام الآخرين الذين مثلونا في النهائيات فهم اصحاب امانة وتفوق وقدرة وتأهيل.

منقول من جريدة الرياضي ليوم الأربعاء 15/12/1422هـ
  #2  
قديم 28/02/2002, 04:13 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/06/2001
مشاركات: 402
الله يعطيك 1000 عافية ويثقل موازين أعمالك .
  #3  
قديم 28/02/2002, 04:46 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/09/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 540
الله يوفقه في عمل الخير ..

أما ما قاله البحيري في موضوعه صحيح 100 % لمشاهدتي له والحلوه في مغاسل الراجحي من مده قصيره ..
  #4  
قديم 28/02/2002, 04:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
نسأل الله له الثبات والاجر
وبارك الله في ابراهيم الحلوة فقد اثر الاخرة على ملهيات الدنيا
اللهم ان نسألك اثبات لهم
  #5  
قديم 28/02/2002, 05:30 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2001
المكان: خط الجبيل _ الرياض
مشاركات: 677
الله يثبتنا وياه
ويجزاه خير
  #6  
قديم 28/02/2002, 06:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/12/2001
المكان: مع الزعيم في المنصات
مشاركات: 1,987
ما شاء الله

الله يثبته ويثيبه ان شاء الله

ويهدينا الله أجمعين لما يحبه ويرضاه 0
  #7  
قديم 28/02/2002, 06:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/01/2002
المكان: في ديار الله الواسعة
مشاركات: 863
جزاك الله الف خير
  #8  
قديم 28/02/2002, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/10/2001
المكان: قلوب محبي الزعيم
مشاركات: 6,627
جزاك الله خير و جزاه الله خير كل من ادى خدمة لأخوانه و هذا درب كلنا نمشيه
  #9  
قديم 28/02/2002, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السلطاني
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 20/03/2001
المكان: @alsultany15
مشاركات: 22,893
الله يرزقنا الجنه جميع

ويغفر لنا ويهدينا سواء السبيل
  #10  
قديم 28/02/2002, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
الله يثبته ويثيبه ان شاء الله

ويهدينا الله أجمعين لما يحبه ويرضاه

ويجزاك أخي خير الجزاء على نقل الموضوع.
  #11  
قديم 28/02/2002, 08:08 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 134
الله يجزاه خير

ونرجو له الثبات

الغريب انه في طيات الحديث مكتوب ان السنة المؤكدة هي اذا قام به البعض سقط الاثم عن الباقين وهذا خطأ كبير وفادح

وهذا ليس تعريف السنه المؤكده بل تعريف فرض الكفايه

ونتمنى من الجرائد توخي الحذر في ما تكتب خاصة في الامور الدينيه
  #12  
قديم 28/02/2002, 09:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
المكان: الرياض - السعودية
مشاركات: 1,864
الله يوفقه ويهدينا اجمعين .
  #13  
قديم 28/02/2002, 11:47 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/02/2002
مشاركات: 113
الله يثبته ويوفقه.. آمين.
  #14  
قديم 28/02/2002, 12:07 PM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 03/07/2001
المكان: الارطاوية
مشاركات: 3,505
الله يثبته على الخير
  #15  
قديم 28/02/2002, 01:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المملكة
شاعرة الهلال
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 7,890
الله يعطيك العافية يا ادلع يا قاهرهم !!!!!!!! وتهنئة من القلب للحكم القدير البحيري .. ثبتنا وإياه الله على قوله الحق ... وجزاه عنا وعن جميع المسلمين كل خير
ويا ليت الرياضيين يستفيدون من مثل هذه اللقاءات بحيث نراعي الله في أقوالنا وأفعالنا .. وأن يكفوا عن الإساءة لبعضهم بعض .. كما أتمنى أن يحرص كل منا على مباشرة غسيل موتاهم خاصة عندما يكون أباً أو أماً ..... ويعلم الله أنني جربت سعادة ذلك عندما ساعدت في غسل والدتي رحمها الله .. لأنني أشعر أن في ذلك نوع من البر تجاه والدينا ... ونحن مقصرون كثيراً .. نرجو من الله العفو ... رحم الله جميع موتى المسلمين ...
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube