#1  
قديم 02/02/2002, 04:15 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/10/2001
المكان: الامارات - دبي - ديره
مشاركات: 277
الحج ( صفة ما يفعله الحاج/ اولا: الاحرام )(2)

الحج (( الترغيب في الحج )) (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه... وبعد:

فبما أن بعض العوام خصوصا من لم يسبق لهم ان حجوا أو اعتمروا يكثر سؤالهم عن:
ماذا يفعلون وماذا يقولون في حجهم وعمرتهم، وكتبت لهم هذا المختصر لأن العامي قد لا يفهم ما كتب بالأسلوب العلمي ويكفيه أن تصف له ما يفعل بأسلوب يفهمه..

أيها الحاج:

احرس على إخلاص النية لله في حجك وعمرتك وفي جميع أعمالك واحرص كذلك على أن تؤدي الحج والعمرة وسائر الأعمال على وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ليكون عملك صحيحاً متقبلاً فبدون هذين الشرطين: الأخلاص في النية - وموافقة السنة لا يكون العمل مقبولاً، وإذا كان الأمر كذلك فإني أنصحك قبل الشروع في الحج أو العمرة أن تقرأ هذه الإرشادات لعل الله ينفعك بها.

واحرص كذلك على أن تكون نفقتك وعمرتك من كسب حلال لأن الحج من الكسب الحرام لا يقبل كما جاء في الحديث.

أولا - الاحرام:

اعلم أن أول أعمال الحج أو العمرة، الإحرام فلابد أن تعرف مكان الإحرام ووقته والأشياء التي ينبغي فعلها قبل الإحرام ومعنى الإحرام، وأنواع النسك التي تحرم بها، والذكر الذي تقوله عند الإحرام وبعده، والأشياء التي يحرم على المحرم فعلها، فانتبه لما يأتي:

1- مكان الإحرام:

لقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم أمكنة لا يجوز لمن مر بها وهو يريد الحج أو العمرة أن يتعداها إلى مكة إلا وهو محرم وهذه الأمكنة هي:

1-) ذو الحليفة - المسمى الآن بأبيار علي - وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء عن طريقها براً أو جواً.
2-) الجحفة ( موضع قريب من رابغ، على طريق الساحل ) والناس يحرمون اليوم من رابغ وهو قبل ذلك الميقات بيسير - وهذا ميقات لأهل المغرب والشام ومصر ومن جاء عن طريقهم براً أو بحراً أو جواً.
3-) يلملم - ويسمى الآن بالسعدية - وهو ميقات لأهل اليمن ومن جاء عن طريقهم.
4-) قرن المنازل - ويسمى بالسيل - وهو ميقات لأهل نجد ومن جاء عن طريقهم براً أو جواً.
5-) ذات عرق - وهو ميقات أهل العراق ومن جاء عن طريقهم براً أو جواً.
6-) من كان منزله دون هذه المواقيت مما يلي مكة فإنه يحرم بالحج أو العمرة من منزله، وإلا من كان منلزه في مكة فإنه يخرج إلى الحل للإحرام بالعمرة، ,أما الحج فيحرم به من مكة، وكذا من مر بهذه المواقيت وهو لا يريد حجاً ولا عمرة ثم نوى الحج أو العمرة بعدما تعداهافإنه يحرم من المكان الذي نوى فيه ولا يتجاوزه إلى مكة إلا وهو محرم.

2- ووقت الإحرام بالحج:

وهو الأشهر التي ذكرها الله بقوله " الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ " [ سورة البقرة:197] وهي شوال وذو القعدة وعشرة أيام من ذي الحجة، فلو أحرم بالحج قبل هذه الأشهر لم يصح إحرامه عند الجمهور. ولو أحرم ووقف بعرفة قبل طلوع الفجر ليلة العاشر من ذي الحجة صح حجه وأما العمرة فيحرم بها كل وقت..

3- الأشياء التي ينبغي فعلها قبل الإحرام:

إذا أردت الإحرام فإنه يستحب لك قبله فعل هذه الأشياء استعداداً له وهي:

1-) أخذ ما يحتاج إلى أخذه من تقليم الأظافر وقص الشارب وأخذ شعر الإبطين وشعر العانة، وما لا يحتاج إلى أخذه من هذه الأشياء بحيث لا يوجد فيها ما تتأذى به فلا يلزمك أخذه، كما لو كنت قد أزلت هذه الأشياء من عهد قريب فإن ذلك يكفي.

2-) الاغتسال بجميع البدن وإزالة العرق والأوساخ العالقة بالبدن - مع التستر حال الاغتسال - فإن لم تتمكن من الاغتسال فليس بلازم.

3-) الذكر يخلع جميع الملابس المخيطة أو المنسوجة على قدر البدن أو العضو كالثياب والفنائل والجوارب، ويلبس من النعال ما شاء ويجوز أن يلبس الخفين النازلين عن الكعبين بدون جوارب، ويستحب أن يكون الإزار والرداء أبيضين نظيفين، سواء كانا جديدين أو غسيلين، وأما المرأة فتخلع ما على وجهها من برقع ونقاب مما خيط للوجه خاصة، وتجعل مكانه خماراً تغطي به رأسها ووجها عن الرجال غير المحارم ولو لمس الغطاء وجهها فلا بأس، فلا حاجة لجعلها على رأسها عمامة أو شيئاً رافعاً يمنع ملامسة الغطاء لوجهها كما تفعل بعض النساء فإن ذلك ليس من السنة.
وكذا يلزم المرأة عند الإحرام أن تزيل ما على كفيها من القفازين وما عدا النقاب والبرقع والقفازين فلا تمنع من لبسه مما جرت عادتها بلبسه ولم يكن فيه زينة، ولا يتعين لون خاص لثياب الإحرام في حق المرأة. فما يظن بعض العوام من أنها لابد أن تحرم بالأخضر خاصة لا أصل له. وكذا من يرون أن تحرم بالأبيض وهذا فيه تشبة بالرجال فلا يجوز.

4-) بعد الاغتسال يتطيب في بدنه فقط بما تيسير من طيب ولا يطيب ملابس الإحرام، ثم بعد ذلك ينوي الإحرام.. والمرأة تتطيب بما لا يظهر ريحه ظهوراً كثيراً...

4- معنى الإحرام:

بعد أن تنتهي من عمل الاستعدادات المذكورة تحرم ومعنى الإحرام: أن تنوي الدخول في النسك الذين تريد أداءه فإذا نويت الدخول فيه فقد أحرمت ولو لم تتلفظ بشئ وإن جعلت نية الإحرام بعد صلاة الفريضة فحسن، وإن لم يكن وقت فريضة وصليت ركعتين قبل الإحرام فلا مانع ما لم يكن الوقت وقت نهي كبعد الفجر وبعد العصر. فإنك في وقت النهي تحرم بدون صلاة، وإذا كنت نائباً عن غيرك في حج أو عمرة فإنك تنوي الإحرام عن ذلك الغير وإن قلت مع ذلك: لبيك اللهم عن فلان فلا بأس...

5- أنواع النسك التي يحرم بها الحاج بأيها شاء:

أنواع النسك ثلاثة: ( تمتع، أو قران، أو إفراد ) وأفضلها التمتع ثم القران ثم الإفراد.
والتمتع معناه: أن تنوي الإحرام بالعمرة في أشهر الحج من الميقات وإذا أديت مناسكها حللت من إحرامك ثم تحرم بعد ذلك من مكة بالحج وتفدي للتمتع وإن كنت من غير حاضري المسجد الحرام.
القران معناه: أن تحرم بالعمرة والحج معاً من الميقات، أو تحرم بالعمرة ثم تدخل عليها الحج قبل الشروع في طوافها، وتبقى في إحرامك إلى أن ترمي الجمرة يوم العيد وتحلق رأسك وتفدي كالمتمتع.
والإفراد معناه: أن تحرم بالحج فقط من الميقات وتبقى في إحرامك إلى أن ترمي الجمرة يوم العيد وتحلق رأسك، ولا فدية عليك ويأتي تفصيل ذلك.

6-) الذكر الذي يستحب أن يقال عند الإحرام وبعده:

1-) إن أحرمت متمتعاً فيستحب أن تقول: اللهم إني أريد الإحرام بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج فيسرها لي وتقبلها مني أو لبيك اللهم عمرة متمتعا بها إلى الحج.
2-) وإن أحرمت قارناً قلت: اللهم إني أريد الإحرام بالعمرة والحج، أو لبيك اللهم عمرة وحجاً.
3-) وإن أحرمت مفرداً قلت: اللهم إني أريد الإحرام بالحج، أو لبيك اللهم حجاً.

وإن كنت تحس بمرض وتخشى أن لا تتمكن من أداء الحج أو العمرة ذلك أن تشترط فتقول عند الإحرام: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، فإذان لم تتمكن حللت ولا شئ عليك، لإن لك على ربك ما اشترطت، كما في الحديث، وبعد أن تنوي الإحرام تلبي فتقول: (( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد لك والنعمة لا شريك لك لبيك ))، يصوت بها الرجال وتخفيها المرأة.

تنبيهات:

أولاً: المرأة الحائض والنفساء إذا أصابها ذلك قبل الإحرام فإنها تغتسل وتتنظف وتتطيب وتحرم كما يحرم غيرها، وكذا لو أصابها الحيض أو النفاس بعدما أحرمت فإنها تبقى على إحرامها وتفعل ما يفعل الحاج إلا الطواف بالبيت فإنها تؤخره حتى تطهر، وإذا أحرمت متمتعة فجاء يوم عرفة ولم تطهر فإنها تنوي الحج وتدخله على العمرة فتصير قارنة وتذهب إلى عرفة وتعمل ما يعمل الحاج إلا الطواف والسعي فإنها تؤخرهما إلى أن تطهر.

ثانياً: راكب الطائرة يجب عليه أن يحرم من الجو إذا حاذى أحد المواقيت، ولا يجوز له أ، يؤخر الإحرام إلى أن ينزل في مطار جدة لأن جدة ليست ميقاتا إلا لأهلها ومن أنشأ النية منها من غيرها.
فلو تغسل وتنظف وليس الإزار تحت ثيابه قبل ركوب الطائرة فإذا حاذى الميقات أو قاربه خلع الثياب ولبس الرداء ونوى الإحرام فحسن.
ولو لم يكن معه ملابس أبقى السروال وخلع الثواب والتف به على كتفيه وصدره ونوى الإحرام، فإذا نزل إلى المطار لبس ملابس الإحرام عند تحصله عليها وخلع السروال.
وأما المرأة لها ملابس خاصة للإحرام فتحرم في الطائرة بثيابها إلا أنها تزيح البرقع وتجعل مكانه الخمار وتخلع ما على يديها من الشراريب كما سبق.

ثالثاً:بعض الحجاج إذا أحرموا أخذوا لأنفسهم صورة فوتوغرافية يحتفظون بها للتذكار وعملهم هذا حرام من وجهين:

الوجه الأول: أن التصوير معصية وكبيرة من كبائر الذنوب.
الوجه الثاني: أن هذا يدخل في الرياء لأنه يريد أن يري الناس صورته وهو محرم، والرياء يفسد العمل، فاحذر أيها المسلم.

رابعاً: يشترط لمن ينوب عن غيره في الحج أو العمرة أن يكون قد حج أو اعتمر عن نفسه أولاً.

خامساً: بعض الحجاج إذا أحرموا كشفوا أكتافهم اليمنى وهذا خطاء. لأني هذا لا يفعل إلا في الطواف.

7- الأشياء التي يحرم فعلها بعد عقد نية الاحرام:

1-) يحرم على الذكر والأنثى بعد عقد نية الإحرام التطيب بجميع أنواع الطيب لا في بدنه ولا في ثيابه ويحرم عليهما قصد شم الطيب واستعمال الطيب كالأطعمه والأشربه المطيبه والأدهان المطيبة والصابون المطيب.
2-) يحرم على الذكر والأنثى إزالة الشعر من الرأس وجميع البدن بأي وسيلة وتقليم الأظافر.
3-) يحرم على الذكر والأنثى قتل الصيد البري والإعانة على قتله بأي وسيلة أو الدلالة عليه بإشارة وغيرها.
4-) يحرم على الذكر والأنثى الجماع ودواعيه، من خطبة وعقد نكاح وتحدث عنه.
5-) يحرم على الذكر خاصة تغطية رأسه بشئ ملاصق كالعمامة والطاقية والغترة ونحو ذلك. ولا بأس أ، يستظل بالشمسية ونحوها.
6-) يحرم على الذكر خاصة لبس المخيط من الثياب والفنائل والشراب وغيرها ولا بأس بعقد الكمر للنفقة، ولبس النظارات والساعة والنعلين والخفين القصيرين تحت الكعبين ولبس النعلين أفضل.
7-) يحرم على المرأة لبس البرقع والنقاب وما خيط على قدر الوجه، ولبس القفازين وهما ما يخاط أو ينسج من الصوف أو القطن أو غيرهما على قدر الكفين يدخلان فيهما.

ملاحظه: نقلا من كتيب بيان ما يفعله الحاج والمعتمر وتنبيهات على أخطاء يرتكبها بعض الحجاج للشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان حفظه الله وراعاه

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ان لا إله إلا انت، استغفرك وأتوب اليك

يتبع صفة ما يفعله الحاج/ ثانيا: ما يفعله عند وصوله إلى مكة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/02/2002, 04:26 PM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,953
عساك على القوه

الله يجزيك عنا خير الجزاء ويبارك لك في عملك ويجعله خالصاً لوجهه الكريم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube