المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/01/2002, 01:30 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
أخبار خليجي 15 من الصحف ليوم الاربعاء

كل الدعوات الصادقة بالتوفيق للأخضر ...



السعودية وقطر يتنافسان على اللقب الثاني

الأمير سلمان يتوِّج أول أبطال الألفية الثالثة

كتب خالد المشاري:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم المباراة النهائية في بطولة كأس الخليج الخامسة عشرة لكرة القدم والتي ستجمع منتخب المملكة العربية السعودية ومنتخب قطر وسيقوم سموه بتتويج الفرق الفائزة في نهاية اللقاء.
و تختتم مساء اليوم الأربعاء منافسات دورة الخليج الخامسة عشرة من خلال اللقاء الختامي الذي سيجمع منتخبنا الوطني وشقيقه المنتخب القطري وذلك في الساعة «7.30» مساءً على استاد الملك فهد الدولي.. ولقاء اليوم يمثل مسك الختام لدورة شهدت المزيد من التنافس المثير بين المنتخبات الستة ليبقى النجاح في الانتصارات مسجلاً باسم الأخضر والعنابي اللذين سيسعيان اليوم إلى إكمال المهمة بنفس الهمة والنشاط الذي أوصلهما لهذه المرحلة ومن ثم الظفر بلقب خليجي «15» والذي هو أمنية كبيرة للمنتخبين اللذين سجلا اسميهما في اللوحة الشرفية للمنتخبات مرة واحدة في تاريخهما..
ولقاء اليوم سيشهد قوة ضاربة من الفريقين ومنازلة ساخنة ذات نزعة هجومية من كلا الفريقين الطامحين باللقب الخليجي ..

الأخضر والفرصة الواحدة

منتخبنا السعودي سيدخل لقاء اليوم وهو صاحب مركز الوصافة بعد نهاية الجولة الرابعة حيث كسب ثلاث مباريات وتعادل في واحدة أمام الكويت فيما كسب البحرين والإمارات وعمان وتخلف عن المنتخب القطري بفارق نقطتين لذلك لم يخدمه اليوم سوى الفوز لكي يضمن الحصول على كأس البطولة.. أما التعادل والخسارة فسيخرجان منتخبنا من المنافسة ويذهب اللقب للمنتخب القطري.

منتخبنا ماذا أعد وكيف سيفوز؟

لا شك أن مواجهة اليوم تمثل المنعطف الأخير مسك الختام ومنتخبنا الوطني يخوض هذا اللقاء على أرضه وبين جماهيره وهي ميزة يجب أن تمنح اللاعبين الكثير من الجدية والحماس والروح المعنوية لكي يفرضوا حضورهم بالأداء الرجولي والكفاح المشرف والروح القتالية من البداية وحتى النهاية.. فنحن أمام مواجهة لا تحتمل أي أخطاء اتكالية أو استعراض بل يحتاج الى جهود مضاعفة ولياقة عالية وتماسك في جميع الخطوط لكي يبقى الأخضر مؤهلاً للتفوق وخطف الفوز في أي لحظة.
* لقاء اليوم هو لقاء الحسم النهائي وهذا الشيء الذي يجب أن يدركه الجميع، اللاعبون والمدرب.. فالجوهر مطالب باختيار العناصر القادرة على خدمة الفريق بصورة مميزة والبعيدة عن الأخطاء والبرود ومطالب مدربنا أيضاً بتوجيه اللاعبين للتسديد الخارجي والذي خدم الفريق كثيراً في اللقاءات الماضية مع تدقيق النظر بالممرات السهلة التي يمكن أن تخدم لاعبي الأخضر والتركيز عليها وجعلها الممر الرئيسي لهجمات الأخضر والتي يجب أن تكون مكثفة بصورة كبيرة لأنه لن يخدمنا سوى الفوز من الحصول على كأس البطولة.
* مواجهة هذا المساء تعني للأخضر الشيء الكثير والكثير فهي التي تحدد مصيره وعلى الرغم من أنه سيواجه تحدياً كبيراً من العنابي القطري إلا أنه يملك الكثير من المزايا التي لا تتوفر للعنابي وهي أشياء معروفة ومن أبرزها وفرة النجوم الخبيرة التي يجب أن تبرز اليوم بصورة تلفت الأنظار وتمنح الفريق آمالاً كبيرة بالفوز بالمباراة واللقب وهي مهمة لن تكون صعبة اطلاقاً في ظل ما تملكه من نجوم لها وزنها.

العنابي وفرصتان للفوز باللقب

الفريق القطري هو المتصدر وهو الفريق الذي كسب جميع مبارياته الأربع الماضية ولقاء اليوم هو الخامس له ويتطلع إلى مواصلة الصمود والحاق الفريق السعودي بالآخرين ليحرز اللقب دون أن يتعرض لأي خسارة.. وستكون مهمة الفريق القطري أسهل من الفريق السعودي حيث سيلعب هذا اللقاء ولديه فرصتان من أجل الحصول على اللقب الفوز أو التعادل.. وبالطبع سيحرص مدرب الفريق القطري بيد لوشانتر على اللعب بأسلوب هجومي مكثف ليخفف الضغط المتوقع على مرماه وكذلك محاولة التقدم في التسجيل لكي تسير الأمور لصالح فريقه بصورة أفضل.. وسيظل المنتخب القطري بعناصره الشابة قادراً على التألق والحضور والظهور بمستوى قوي كما فعل في لقاءاته الماضية والتي أكدت أنه فريق منظم للغاية ويحسن التمرير وتخليص الكرات من أمام مرماه.. ولعل ما يميز الفريق العنابي الروح العالية والقتالية ا لتي هي سر انتصارات الفريق ولذلك لن يتنازل العنابي عن هذه المباراة بسهولة بل سيبذل كل ما لديه من أجل تحقيق هدفه وإنهاء المشوار بكأس خليجي «15» كانجاز لم يحققه الفريق طيلة مشاركاته في دورات الخليج.. والمهمة ستكون صعبة على لاعبي الفريق القطري الذين سيواجهون الأخضر المسلح بجماهيره..

التشكيلة المتوقعة للفريقين

السعودية: محمد الدعيع، عبدالله سليمان، أحمد خليل، أحمد الدوخي، صالح الصقري، خميس العويران، ابراهيم ماطر، عمر الغامدي، الحسن اليامي، سامي الجابر، عبدالله الجمعان.
* قطر: حسين الرميحي، عادل جدوع، ابراهيم الغانم، مشعل مبارك، أحمد خليفة، جاسم محمود، جفال راشد، عادل درويش، سعد سطام، محمد العنزي، سعود فتح

الأخضر يتفوق على العنابي «8» مرات

المنتخب السعودي هو المسيطر الأكبر على اللقاءات التي جمعته بالفريق القطري حيث التقيا «14» مباراة في دورات الخليج فاز الأخضر «8» مرات وفاز قطر «2» مرتان .وجاءات النتائج كما يلي:
السعودية \ قطر «1/1».
السعودية \ قطر (4/0)
السعودية \ قطر (2/0)
السعودية \ قطر (3/1)
السعودية \ قطر (0/1)
السعودية \ قطر (7/0)
السعودية \ قطر (1/0)
السعودية \ قطر (1/2)
السعودية \ قطر (2/0)
السعودية \ قطر (0/0)
السعودية \ قطر (1/0)
السعودية \ قطر (2/1)
السعودية \ قطر (2/2)




ناصر الجوهر قبل الكأس:

فرصتا قطر مصدر قوتنا

* كتب عبدالله المالكي:
وصف مدرب منتخبنا الوطني ناصر الجوهر لقاء منتخبنا الليلة بنظيره المنتخب القطري في ختام خليجي «15» وقال الجوهر ان هذه المباراة ستكون قوية من الطرفين الكل يسعى إلى تحقيق الكأس وقطر تلعب بفرصتين ولكن هاتين الفرصتين سوف تزيداننا قوة وحماساً في الطموح إلى تحقيق الكأس وميزة المنتخب السعودي دائماً أنه يحترم خصمه ويبادله نفس المستوى ويحرص دائماً على النتيجة. صحيح ان بداية الدورة شهدت أخطاء ولكن مع مرور مباريات الدورة بدأت الأخطاء تصحح واللاعبون يستوعبون ما يُطلب منهم ونحن نعمل في التدريب دائماً على تصحيح هذه الأخطاء.
وعن قوة الدفاع القطري وقدرته على الصمود قال الجوهر: مثلما لديهم خط دفاع قوي لدينا أيضاً خط هجوم قوي يستطيع أن يصل لأي مرمى. وتمنى الجوهر من الجمهور السعودي الحضور والمساندة للأخضر خلال هذا اللقاء وقال وجودهم سيكون له كلمة.
وامتدح الجوهر مستوى اللاعب الصاعد صالح المحمدي وقال مثلما انتقدني الكثير باعطائي الفرصة لمشاركة المحمدي في مباراة الافتتاح أمام الكويت أيضاً رد عليهم المحمدي بمستوى مميز أمام منتخب عمان وحقيقة أنا أشكر الإعلام على وقفته الدائمة ومساندته بنقده الذي أستفيد منه دائماً.




قائد المنتخب سامي الجابر:

البطولة بمشيئة الله خليجية ثانية للأخضر

كتب عبدالله المالكي:
أكد قائد منتخبنا الوطني ومهاجمه سامي الجابر ان مباراة الليلة أمام المنتخب القطري ستكون مباراة مصيرية وصعبة ونهائية والمنتخب القطري لديه الخبرة والشباب ومدرب الفريق لوشانتر لديه تكتيك عال وستكون مباراة ممتعة من الطرفين وسوف يستمتع الحضور الجماهيري الكبير بمباراة كبيرة وقوية.
وأضاف الجابر ان المنتخب السعودي مستواه في تصاعد من مباراة لأخرى ولكن الجميع كان يطلب من المنتخب أن يحافظ على المستوى الذي كان يقدمه في تصفيات كأس العالم وهذا صعب لأن الاستمرار في القمة مستحيل فهناك لاعبون غير موجودين واصابات لأكثر من ثمانية لاعبين ودورات الخليج دائماً ما يكون فيها طابع الضغط النفسي الكبير.وأضاف الجابر قائلاً: ان هذه البطولة بعد مشيئة الله ستكون الثانية للمنتخب السعودي وتقديمها هدية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد اللذين قدما للرياضة السعودية كل الدعم.وعن ابتعاد المنتخب القطري عن الترشيح منذ البداية قال: منتخب قطر بدأ بعيداً عن التصريحات حتى أن مدربه كان يقول: جئنا للمشاركة في هذه الدورة ولكن لاعبيه الشباب قدموا مستويات جيدة وكبيرة في هذه الدورة وأصبحوا ينافسون بقوة



تذاكر ألعاب مجانية في مدنه الترفيهية
الحكير يحفز مشجعي المنتخب السعودي في مباراته مع قطر

الرياض الجزيرة:
في إطار جهودها لدعم وتشجيع الرياضة السعودية ومؤازرة المنتخب الوطني في مباراته مع المنتخب القطري الشقيق فقد أعلنت مجموعة عبدالمحسن الحكير وأولاده للمشاريع الترفيهية والسياحية عن برنامج يهدف الى تحفيز الجمهور السعودي لحضور المباراة الختامية لدورة خليجي «15» وحيث يستطيع كل من يحضر اللقاء التقدم بجزء من تذكرة المباراة الى احدى مدن الحكير الترفيهية والحصول على ثلاث تذاكر العاب مجانية.
يذكر ان الجمهور السعودي بحماسه المعهود يعتبر من أهم عوامل الفوز في جميع البطولات التي حققها المنتخب السعودي خلال السنوات الأخيرة كما انه يلعب دوراً كبيراً في تحفيز اللاعبين ورفع معنوياتهم النفسية خاصة في اللقاءات الحاسمة.



مدير البطولة يحذر من التكتيك القطري ويقول: جماهيرنا مدعوة لممارسة دورها في تحقيق الإنجازات


كتب حمد الضويحي:
حذر وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب للشؤون المالية ومدير دورة الخليج الخامسة عشرة لكرة القدم الأستاذ عبدالله العذل لاعبي المنتخب السعودي من التكتيك والتمويه الإعلامي والذي يمارسه المسؤولون عن المنتخب القطري وقال في حديثه ل«الجزيرة» يجب أن يحذر اللاعبون من هذا الخداع والتكتيك المعروف هدفه مسبقاً من الأشقاء مسؤولي المنتخب القطري فلا اعتقد شخصياً ان منتخبا فائزا حتى الآن بجميع مبارياته جاء فقط للمشاركة وليس البطولة ولا أعتقد أن أيضاً هذا الأسلوب سيمر على لاعبينا فهم تمرسوا جيداً على مثل تلك الأساليب وأعتقد أن ذلك أسلوب قديم وحول ما يثار عن غلاء أسعار تذاكر المباريات وبالتالي عزوف الجماهير الرياضية عن مؤازرة المنتخب قال: أين الغلاء في التذاكر فالدرجة الأولى سعرها «35» ريالا وهذا معقول وعموماً هناك ثلاث سيارات وقطعة أرض تنتظر الجماهير الرياضية وقد تعودنا منها وقفتها مع المنتخب وختم أبو خالد تصريحه بقوله «مرة أخرى المنتخب القطري يلعب بفرصتين ونحن بفرصة واحدة ومع أن مستواهم جيدجداً إلا أن ثقتنا في اللاعبين كبيرة وأتمنى ختامها مسك وتكون البطولة سعودية.



مدرب قطر يصف مباراة اليوم بالصعبة الهدافون الأجانب مشكلة المنتخبات الخليجية!!

كتب أحمد العجلان:
أكد بياللو شانتر مدرب المنتخب القطري الشقيق انه سيلعب أمام السعودية لأجل الفوز ولن يلعب لأجل التعادل لأن التعادل يعني الخسارة وأشار إلى أنه تابع المباراة الأخيرة للمنتخب السعودي فوجد تطورا كبيرا في الأداء وارتفاع معدل اللياقة البدنية لدى اللاعبين ما سيصعب من مهمة العنابي وقل إنه سيعمل إلى إيقاف مفاتيح اللعب للمنتخب السعودي مع التركيز على مجموعة من اللاعبين أبرزهم سامي الجابر والحسن اليامي.. وامتدح قدرات المدرب السعودي ناصر الجوهر الذي وصفه بالذكي وذلك لاستطاعته مواجهة جميع الانتقادات وأعاد الفريق إلى وضعه الفني السليم وهو ما ظهر خلال المباراة مع عُمان.. كما قال إنه سيجري على فريقه القطري بعض التغييرات بسبب بعض الإصابات وكذلك لايقاف أحد لاعبي الفريق بسبب نيله إنذارين وعلل بياللو شانتر ضعف المعدل التهديفي للفرق المشاركة بسبب لجوء أندية المنطقة إلى التعاقد مع مهاجمين أجانب مما يقلل من ظهور المهاجمين البارزين والهدافين في المنطقة.


مدرب المنتخب البحريني سيدكا: قطر مفاجأة الدورة والكأس للسعودية

أهداف العنابي «ثابتة» والكرة الخضراء متوازنة وسهلة مدرب الإمارات بونفرير: المنتخب السعودي أفضل والقطري دفاعه صعب

* كتب عبدالعزيز العبيد:
توقع الألماني وولجنتون سيدكا مدرب المنتخب البحريني نهائياً عالي المستوى وحضوراً جماهيرياً كبيراً بين المنتخب السعودي والمنتخب القطري وقال «هذا ما أراه وخصوصاً على هذا الاستاد الجميل».
رشح سيدكا المنتخب السعودي للفوز بالمباراة وقال:« أنا أفضّل المنتخب السعودي لوجود الخبرة لدى لاعبيه وتعودهم على المباريات النهائية».وأضاف سيدكا بقوله إن منتخب قطر فاجأ الجميع بالمستوى الذي قدمه ويعتبر بحق الحصان الأسود لهذه البطولة.
وأوضح سيدكا بأن المنتخب القطري ينهج النهج الدفاعي وأهدافه دائماً ما تسجل بطريقة صعبة وربما ينهي الشوط الأول دون أن يسجل أي هدف ويلاحظ أن أهدافه دائماً ما تأتي عبر الضربات الثابتة سواء ضربات ركنية أو أخطاء خارج المنطقة أما المنتخب السعودي فهو يلعب الكرة السهلة ويدافع ويهاجم بطريقة متوازنة ويملك لاعبوه خبرة كافية وأهداف المنتخب السعودي دائماً ما تأتي بسهولة.
وامتدح سيدكا حراسة المنتخب السعودي وخصوصاً في الكرات العرضية وأنها أفضل بجميع المقاييس من نظيرتها القطرية.
وفي هجوم الفريقين رجح سيدكا بوجود الجابر واليامي هجوم المنتخب السعودي وانهما لاعبان جيدان وكذلك امتدح لاعبي قطر العنزي والجدوع كأبرز لاعبين في قطر.
وكذلك توقع الهولندي بونفرير مدرب منتخب الإمارات وعزا توقعه فوز المنتخب السعودي إلى الواقع الفني للمنتخب فالسعودي هو الأفضل فنياً في البطولة ويلعب داخل الملعب بطريقة معقولة ومستواه جيد أما المنتخب القطري فهو يلعب بأسلوب دفاعي بحت ويصعب عليه تعديل النتيجة فيما لو خسر وخصوصاً في هذه المباراة التي تعد مباراة كؤوس


اليوم يوم الجماهير

لا يمكن لأحد ان يقلل من دور الجماهير السعودية ووقوفها الدائم مع المنتخب داخل الوطن وخارجه.
واليوم يوم آخر من الأيام التي نأمل ونحن واثقون من ذلك ان يكون من أيام جماهيرنا المشهودة وان تقول الجماهير السعودية كلمتها في واحدة من أهم مباريات الأخضر في دورات الخليج طوال الثلاثين عاماً الماضية.
وإذا كان الدور الصعب على اللاعبين داخل الميدان فإن الدور الأهم هو للجماهير في المدرجات.. ومتى أدت هذه الجماهير دورها فإن الكأس لن تذهب خارج الرياض مع احترامنا للفريق القطري وسعيه الحثيث للفوز بالذهب!!

الأمير سلطان بن فهد بعد زيارته لمعسكر المنتخب أمس ثقتي بمدرب ولاعبي منتخبنا كبيرة لتحقيق اللقب الخليجي إجازة يومين للاعبين بعد المباراة قبل عودتهم استعداداً للبرازيل

* الرياض واس:
قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بزيارة لمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات وصاحب السمو الأمير تركي بن خالد بن فيصل عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف العام على المنتخب وذلك باستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز بالرياض.
وقد التقى سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بأعضاء الجهازين الفني والاداري للمنتخب ثم التقى سموه بلاعبي المنتخب في اجتماع مغلق.
وقد أكد سمو الأمير سلطان بن فهد في تصريح صحفي بعد الزيارة ان المنتخب السعودي سيكسب نتيجة مباراة اليوم أمام المنتخب القطري الشقيق بمشيئة الله وسيحقق كأس دورة الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم بإذن الله تعالى.
وقال سموه : اجتمعت مع المدرب ناصر الجوهر وناقشت معه تشكيلة وخطة اللعب التي سيلعب بها مباراة اليوم أمام المنتخب القطري الشقيق بعد ذلك عقدت اجتماعاً مغلقاً مع أبنائي اللاعبين ووجدت لديهم روح العزيمة والاصرار لتحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة.
وأضاف سموه ثقتي بالله سبحانه وتعالى ثم باللاعبين والجهازين الفني والاداري كبيرة جدا وإن شاء الله نحتفل بالكأس اليوم.
ووصف سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيزالرئيس العام لرعاية الشباب مستويات المنتخبات في دورات الخليج بأنها راقية جدا ولم تظهر بالشكل المطلوب مشيراً سموه إلى ان دورات الخليج لا تعتمد على المستويات وانما تعتمد بنسبة كبيرة على التهيئة النفسية الجيدة للاعبين لهذه البطولة متمنيا سموه ان تحقق المنتخبات الخليجية مستويات أفضل ليس فقط بدورات الخليج وانما أيضا على المستوى الآسيوي والعالمي حتى بذلك تمثل دول الخليج خير تمثيل في هذه البطولات.
وعن ما بعد دورة الخليج بين سموه ان لاعبي المنتخب سيحصلون على اجازة لمدة يومين بعدها يعودون إلى المعسكر استعدادا لمباراة المنتخب البرازيلي ولن يستطيعوا مشاركة أنديتهم لضيق الوقت ومن ثم يستكملون البرنامج الاستعدادي وفق الخطة المعتمدة من قبل بإذن الله تعالى.
وأشاد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بماقدمه صاحب السمو الأمير تركي بن خالد المشرف العام على المنتخب من جهود مشكورة مشيراً سموه إلى ان سمو الأمير تركي بن خالد مؤهل ثقافيا وأخلاقيا للقيام بمهمته على أكمل وجه والرفع من مستوى المنتخب السعودي في المرحلة القادمة إن شاء الله.
كما أشاد سموه بما يقدمه الاعلام من تغطية اعلامية لدورة الخليج متمنيا سموه للاعلام الخليجي التوفيق في دورات الخليج القادمة.
وعن الاسماء الجديدة التي ستدخل قائمة المنتخب في المرحلة القادمة ابان سموه بأن الامر متروك بكامل الحرية للمدرب القدير ناصر الجوهر.
من جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ان ثقته في لاعبي المنتخب السعودي كبيرة لتقديم مستوى جيد في مباراته غدا متمنيا إن شاء الله الفوز للمنتخب السعودي وتحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة لكرة القدم.
ووجه سموه الدعوة للجمهور السعودي لحضور مباراة منتخبهم والشد من أزرهم ليكونوا بإذن الله تعالى عاملا فعالا وقوىا لتحقيق هذه الكأس الغالية وليكون إن شاء الله اهداء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وللجماهير السعودية الحبيبة. وتمنى سموه قائلا: نتمنى ان لا نأخذ هذه المباراة كتقييم للمنتخب السعودي سواء من ناحية المستوى أو النتيجة لكن المهم هو الاعداد والتخطيط للمشاركة في نهائيات كأس العالم ورفع سمعة الكرة السعودية.
وأفاد سموه بأن تأخر تحديد هوية المنتخب الخليجي الفائز بهذه الكأس إلى هذه المباراة أعطاها طابع المباريات النهائية والاثارة والحماس والزخم الاعلامي الهائل حتى في جميع مباريات الدورة كاملة مؤكدا سموه انه رأى روح النصر والفوز في اللاعبين خلال الالتقاء بهم.


بوليني يقود لقاء اليوم «ريدن» يطالب المنتخبين بالتعاون مع الحكام

* كتب حمد الضويحي:
طالب رئيس لجنة الحكام بالدورة كنيث ريدن وعبر ل (الجزيرة) الاجهزة الفنية والادارية واللاعبين بمنتخبى السعودية وقطر بالتعاون مع الحكام وترك الانفعالات التي تسيطر على الملعب وبالتالي على اللاعبين وقال لقد ابلغنا الحكم ومساعديه بعدم التهاون في مثل هذه الاساليب وتم التشديد عليهم بعدم التساهل في تطبيق القانون والوقوف بحزم تجاه اللعب الخشن فاللعب النظيف شعار الاتحاد الدولي وفق تعليماته وتمنى ريدن التوفيق للجميع في الاستمتاع بختام جميل يليق بالبطولة.
ومن المنتظر ان يقود الحكم الايطالي كرافالي بوليني اللقاء التاريخي الذي يجمع السعودية وقطر في ختام دورة الخليج الخامسة عشرة اليوم وسيساعده الكويتي حسن سعيان والعماني مالك الشيحي ويأتي اختيار كرافالي نظير المستويات الجيدة التي قدمها خلال البطولة

قرعة تحديد المركز الثالث تجرى ظهر اليوم

تجرى بعد ظهر اليوم الأربعاء قرعة تحديد المركز الثالث في بطولة كأس الخليج الخامسة عشرة بين المنتخبين الكويتي والبحريني بعد تساويهما في كل شيء وكذلك تعادلهما في اللقاء الذي جمعهما سلبيا.
وستجرى القرعة بمقر سكن رؤساء الوفود بقصر المؤتمرات.
الجدير بالذكر ان المركزين الأول والثاني سيحددان في لقاء الليلة الختامي والذي سيجمع المنتخبين السعودي والقطري.


القرعة تحدد المركز الثالث: فاز الكويت وتعادل البحرين فتساويا في كل شيء

* كتب عبدالله المالكي/ علي الصحن:
فرط المنتخب العماني في تحقيق فوز محقق مساء أمس وذلك في آخر مباراة في خليجي «15» أمام البحرين حيث استطاع المنتخب العماني أن يسجل هدفه عن طريق هاني الضابط في الدقيقة «20» وعدل النتيجة عبدالله المرزوقي للمنتخب البحريني في الدقيقة «42» من نفس الشوط وظهر اللقاء بمستوى تنافسي قوي وأضاع المنتخب العماني العديد من الفرص. وبهذا التعادل يصبح المنتخب البحريني متساوياً مع المنتخب الكويتي في عدد النقاط والأهداف فيما حل المنتخب العماني خامساً.
نجح المنتخب البحريني في الخروج بهذا الشوط متعادلا بعد ان سجل العمانيون هدف السبق في الدقيقة عشرين من قدم هاني الضابط هداف الدورة حتى الآن عندما اقتنص كرة جميلة بعد ان أخطأ المدافع خميس عيد بابعاد الكرة ليخطفها الضابط الذي سددها بقوة في حلق المرمى كهدف عماني أول .
هذا الهدف زاد كثيرا من قوة المنتخب العماني واستطاع ان يستحوذ على وسط الملعب بفضل تحركات قائد الفريق محسن صالح الذي نوع كثيرا في أسلوبه معتمدا على سرعة مهاجمي الفريق تقي مبارك وهاني الضابط.
وفي آخر خمس دقائق استطاع المنتخب البحريني ان يعدل النتيجة عندما تحصل على ضربة زاوية خرج لها عبدالله المرزوقي برأسه ولعبها بقو داخل المرمى بعد ان أخفق حارس المرمى الجسي في امساكها ليعلن حكم المباراة جاسم الهيل هدف تعادل للبحرين. وبعد هذا الهدف كاد مهاجم المنتخب العماني ان يضيف الهدف الثاني لكن حارس البحرين انهى خطورتها لينهي بذلك الحكم الشوط الأول بالتعادل 1/1.
وقد أنذر في هذا الشوط وليد عطى من المنتخب العماني.
قدم المنتخبان شوطا كرويا جميلا بين البحرين وعمان وضاع العديد من الفرص بين الطرفين وإن كان المنتخب العماني الأخطر بفضل تحركات محمد ربيع البديل وفي الدقيقة ال«18» كاد هاني الضابط يسجل هدفاً عندما تلقى الكرة من فوزي بشير نفسه تباطأ في الكرة لينهي خطورتها عبدالله المرزوقي.
ومن هجمة معاكسة على المرمى العماني قادها سلمان عيسى لكنه حاول تجاوز المدافع وتباطأ كثيراً واخرجها المدافع.
وفي الدقيقة «25» أجرى سيدكا تغييره باخراج راشد جمال واشراك حسين علي لتنشيط خط المقدمة ولكن لم يكن هذا التغيير مفيداً للمنتخب البحريني وفي المقابل ضغط المنتخب العماني وأضاع العديد من الفرص كان في الدقيقة ال«90» عندما انكشف المرمى أمام تقي مبارك وسددها عشوائية تمر بجانب القائم وبعدها يتغاضى الحكم جاسم الهيل عن ضربة جزاء صريحة عندما أعاق حارس المرمى البحريني المهاجم هاني الضابط داخل منطقة الجزاء وهو في حالة انفراد ولكنه أشار بإكمال اللعب

الكويت\الإمارات

فاز المنتخب الكويتي البارحة على نظيره البحريني بهدفين لهدف في ختام مبارياتهما في دورة الخليج الخامسة عشرة التي تختتم اليوم بالرياض وسجل للكويت التي رفعت رصيدها إلى خمس نقاط جاسم الهويدي فيما سجل للإمارات التي تجمد رصيدها عند النقاط الثلاث عبدالسلام جمعة.
وكان الفريقان قد لعبا ببرود تام في الشوط الأول من المباراة التي لم تكن تعني لهما شيئا اطلاقاً وظلا يؤديان الواجب فقط لإكمال اللقاء..
خلت المباراة من أي لمحات فنية لإمتاع الجمهور القليل جداً الذي تابعها حتى استطاع الهداف الكويتي جاسم الهويدي وضع فريقه في المقدمة عندما استفاد من تمريرة وصلته في منطقة الخطر وسدد مباشرة وبقوة على يمين الحارس الإماراتي (ق 30) الذي اكتفى بالنظر إليها..
وارتفع أداء الكويتيين بعد هذا الهدف فيما ظل الفريق الإماراتي ثقيلاً في تحركاته.. وكاد بشار ان يسجل هدفاً ثانياً لبلاده إلا ان كرته ضلت طريق الهدف (ق 35) وعزز الهويدي هدفه بآخر عندما تلقى تمريرة مثالية من بشار فانطلق من منتصف الملعب الإماراتي قبل ان يسدد بقوة ارتدت من الحارس الإماراتي إليه فأكملها قوية في المرمى (ق 39).
وواصل الفريق الكويتي حضوره الأفضل في الحصة الثانية من النزال وظهر حرصه الكبير على زيادة غلته من الأهداف.. لكن المنتخب الإماراتي أحس بخطورة الموقف وبدأ يشاطر خصمه الأداء باحثاً عن تقليص الفارق وهو ما تحقق بقدم عبدالسلام جمعة الذي استفاد من كرة تهيأت له على حافة منطقة الجزاء وسدد بقوة على يمين الحارس الكويتي مهدي (ق 64) مسجلاً الهدف الأول لمنتخب بلاده..
وواصل الفريق الإماراتي سعيه الجاد لتعديل الكفتين وأجرى مدربه عدة تبديلات لهذا الغرض كما استفاد من طرد لاعب كويتي بالورقة الحمراء في فرض سيطرته على الميدان لكن الدفاع الكويتي وحارس مرماه ظلا صامدين في وجه كل المحاولات حتى انتهى اللقاء بفوز كويتي

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 30/01/2002 عند الساعة » 02:34 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/01/2002, 01:37 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 2,917
بإذن الله البطولة سعودية ،،،، حتى لو لعب العنابي بــ10 دفاع .. بس نبي وقفة الجماهير .. ترى اليوم الاربعاء يعني ما لكم أي عذر
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/01/2002, 01:42 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
الأخبار خليجي 15 من الصحف الخليجية ..



لمن الغلبة اليوم : للخبرة السعودية ام للشباب القطري



عندما تشير الساعة إلى الثامنة والنصف من مساء اليوم بتوقيت الإمارات يبدأ الفصل الأخير من المسرحية الكروية خليجي15 حيث يتقابل بطلاها المنتخب السعودي، صاحب الأرض والجمهور والنقاط العشر ونظيره المنتخب القطري صاحب العلامة الكاملة ومفاجأة البطولة، ويحرص أكثر من 70 ألف متفرج على مشاهدة الفصل الأخير من المسرحية الذي تنقله القنوات الفضائية لجميع أرجاء المعمورة حيث يتوج الفريق الفائز بمعانقة كأس خليجي15·
مباراة اليوم تحظى باهتمام الخبراء والمهتمين بشؤون كرة القدم ليس على المستوى الخليجي فحسب، ولكن على مستوى القارات الخمس حيث يحرص المسؤولون في الاتحادات القارية على مشاهدة ختام المونديال الخليجي الذي يجمع بين الأشقاء في تنافس كروي شريف هدفه الأول الالتقاء والتقارب ورفع شأن الكرة الخليجية·
وقبل أن نتحدّث عن موقف الفريقين من لقاء اليوم أو الأوراق الرابحة في كل فريقين دعونا نعود إلى الوراء قليلاً لنتذكّر مشوار الفريقين في البطولة·· وكيف وصلا إلى هذه المحطة الأخيرة ليتركا باقي الفرق كالكومبارس يتابعون اللقاء سواء من المدرجات أو عبر شاشات التليفزيون·


تدرج سعودي في المستوى والنتائج

شاءت قرعة البطولة أن تضع المنتخب السعودي ليبدأ مشواره أمام المنتخب الكويتي حامل اللقب، وتحدث الجميع عن هذا اللقاء الذي يمثّل نهائياً مبكراً للدورة، وبعد أداء جيد المستوى إذا قُورن بحمى البداية· وكعادة أغلب الدورات انتهى اللقاء بتعادل إيجابي بين الفريقين 1/1 حيث افتتح سامي الجابر كابتن الصقور الخضر أول أهداف فريقه في البطولة· ورد عليه جاسم الهويدي هدّاف العالم عام 1998 بهدف التعادل للأزرق الكويتي·
وانحازت الجولة الثانية لصالح المنتخب السعودي الذي حقق أول فوز له، وجاء على حساب منتخب البحرين 3/·,1 ولم يقدْم السعوديون المستوى الذي يليق بهم كفريق يصل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي·· لكنهم وضعوا نصب أعينهم الفوز بالنقاط الثلاث في كل مباراة كهدف أساسي وأول قبل الأداء·
ودخل المنتخب السعودي الجولة الثالثة على أمل معانقة الفوز والأداء معاً لكنهم ساروا في اتجاه مباراة البحرين عندما نجحوا في الفوز على منتخب الامارات بهدف واحد فقط جاء بعد مرور ثلاث دقائق فقط من بداية المباراة عبر المدفعجي عبدالله الجمعان·· وقدّم منتخب الإمارات عرضاً جيداً خاصة في الشوط الثاني وضع معه المنتخب السعودي في حرج شديد·· لكن ما أثلج صدورهم هو الوصول إلى النقطة السابعة ومطاردة القطريين·
وكانت الجولة الرابعة بالنسبة للمنتخب السعودي لا تقبل القسمة على اثنين بعدما اخترق المنتخب القطري كل الحواجز وحصل على 12 نقطة من مبارياته الأربع تمثّل العلامة الكاملة·· وهذا يعني أن الفوز فقط بالنسبة للمنتخب السعودي على نظيره العُماني هو وحده الكفيل باستمرار آماله في المنافسة على اللقب· أما التعادل فيهدي العنابي القطري اللقب دون الدخول في حسابات الجولة الأخيرة·
وكان المنتخب السعودي أهلاً للمسؤولية وقدّم لاعبوه أفضل عروضهم في البطولة، وتوجوا مجهوداتهم بالفوز على المنتخب العُماني العنيد بهدفين نظيفين عن طريق الهداف الموهوب الحسن اليامي والمدفعجي عبدالله الجمعان·
وتنفس السعوديون الصعداء بوصول فريقهم الى النقطة العاشرة ليصبح في صلب المنافسة على اللقب الذي سيواجه المنتخب القطري من أجله، وبفرصة واحدة فقط هي الفوز حيث تصب أي نتيجة أخرى في مصلحة العنابي·

العنابي نال إعجاب الجميع

استحق المنتخب القطري احترام وإعجاب الجميع بعدما وصل إلى العاصمة السعودية الرياض يضم بين جنباته نخبة من اللاعبين الشبان أغلبهم حديثي العهد بدورات الخليج بالاضافة الى قلة من أصحاب الخبرة ومعهم مدرب فرنسي داهية هو لوشانتر الذي نجح في مناوراته وخداع الفرق الواحد تلو الآخر حتى أوجد لنفسه ولفريقه مكاناً متميزاً في البطولة تمثّل في اعتلائه الصدارة وعدم التفريط فيها حتى مباراة اليوم الحاسمة·
فالعنابي القطري بدأ مشواره في الدورة رافعاً شعار من أين تؤكل الكتف؟·· فخطف النقاط الثلاث من المنتخب البحريني بهدف عادل جدوع في الوقت الذي سيطر فيه البحرينيون على مجريات المباراة لكن العبرة دائماً بالخواتيم·· ولم تلتفت الفرق كثيراً إلى المنتخب القطري، وهذا ما أسعد مسؤوليه حتى يبتعد اللاعبون عن الضغط العصبي·· وإذا بالفريق يخترق حاجز الصوت في مباراته الثانية، ويرفع رصيده إلى 6 نقاط عندما فاز على منتخب الامارات 2/صفر بهدفي جفال راشد وياسر نظمي·
وبدأ المنتخب القطري بعد ذلك يتمسك بتلابيب الصدارة، ويخوض لاعبوه المباريات بواقعية شديدة، ويرتفع مستواهم من مباراة الى أخرى لدرجة باتوا معها من أفضل المنتخبات تكتيكياً وروح قتالية، ودخلوا الجولة الثالثة بدافع الوصول الى النقطة التاسعة للاقتراب من المراكز المتقدّمة ونجحوا في اختراق المرمى العُماني وضربوا مثالاً رائعاً في عدم اليأس، وتحويل تقدّم الفريق المنافس إلى فوز في الثواني الأخيرة عندما تقدّم العُمانيون بهدف فرد القطريون بهدفين، وحققوا مرادهم بالوصول إلى النقطة التاسعة

الشهية تأتي ونحن نأكل

وهنا فقط بدأ المنتخب القطري يلفت الأنظار، وتبكي باقي الفرق على خداعها وشربها مقلب المناورات التي قام بها مدربهم الفرنسي لوشانتر، الذي استخدم أسلوباً ذكياً سواء في التعامل مع المباريات أم التصريحات الخارجية حيث كان يؤكد دائماً للجميع أن المنتخب القطري جاء ليتعلّم وليستفيد من خبرات المنتخبات الأخرى في بناء منتخب جيد للمستقبل·
وكانت مواجهته الأخيرة في الجولة الرابعة أمام حامل اللقب الأزرق الكويتي، ومضى قطار العنابي القطري في طريقه، وخطف الفوز من حامل اللقب بهدف المدافع الرائع جفال راشد الذي كرر سيناريو هدفه في مرمى الإمارات عندما سدد الكرة من ضربة حرة مباشرة احتضنت معها الشباك ليصل بفريقه الى النقطة الثانية عشرة، ويطرق أبواب اللقب بقوة بعد أن حصد العلامة الكاملة من مبارياته الأربع·
وهنا تتغير لهجة المدرب الفرنسي لوشانتر ويكف عن المناورات بعد أن وصل إلى مراده ليقول: الشهية تأتي ونحن نأكل نعم نحن محظوظون بالوصول إلى هذا المستوى وهذه المكانة، وبالتالي حان الوقت لكي نتحدّث عن المنافسة على اللقب·· فطالما دفعت الظروف للوصول إلى هذه المحطة المهمة يصبح من حقك أن تفكر في اللقب·


المباراة الختامية في عيون محايدة :

إنها محاولة قام بها الاتحاد الرياضي لرصد جانب آخر من جوانب المباراة الختامية لـ خليجي15 بعيداً عن الطرفين المباشرين في لقاء المنتخب السعودي والمنتخب القطري، فالمحايدون، مدربون ولاعبون، لهم رأي في لقاء الأشقاء الذي سيحسم اللقب، ويحدد الفريق الذي يستحق أن ينال شرف الفوز ببطولة دورة العمالقة فالرأي المحايد غالباً ما يكون بعيداً عن الضغوط والمجاملة·· وعن محاباة فريق على حساب فريق آخر، فهو يرى الأمور من زاوية تختلف عمّا يراه عناصر الفريقين اللذين يستأثران اليوم بكل الاهتمام والمتابعة من كل جماهير الكرة الخليجية·

البطولة سعودية بنسبة 60%

يقول بونفرير مدرب الإمارات:
أرشح السعودية بنسبة لا تقل عن 60% فالفريق لديه قوة هجومية ضاربة وخط دفاع جيد ووسط ديناميكي بقيادة الكابتن سامي الجابر· أما الفريق القطري فإن اعتماده الأساسي على الناحية الدفاعية مع الاستفادة من الهجمات المرتدة والكرات الثابتة التي يتميز بها· ومن هذا المنطلق فإنني أرشحه بنسبة 40% فقط على الرغم من استقرار مستواه ونتائجه· ومن وجهة نظري ان مستوى المنتخب السعودي حقق قفزة كبيرة في مباراته الأخيرة مع عُمان، واستطاع أن يحدث توازن في الأداء على مدار الشوطين عكس ما لمسناه في المباريات الثلاث الأولى وبروز في الشوط الأول مقابل تراجعه في الشوط الثاني·
أما بخصوص النتيجة فأتوقع أن تنتهي لصالح المنتخب السعودي 3/·1

الحظوظ متساوية رغم فرصتي العنابي

يقول فوجتس مدرب الكويت:
الحظوظ متساوية وكل فريق لديه الإمكانيات لتحقيق الفوز·· وأعتقد بأن المنتخب القطري لديه فرصة العمر لانتزاع اللقب بعيداً عن اعتباري الأرض والجمهور لأن لديه فرصتين إما التعادل أو الفوز وهو قادر على الخروج متعادلاً إذا أحكم الطريقة الدفاعية التي يتميز بها بشكل جيد، والمهم ألا يرتبك اللاعبون أمام الضغط الجماهيري المتوقع، ويواجهونه بهدوء وعقلانية وتركيز في الملعب·
الفريق السعودي تباينت عروضه في البطولة، وخلال المباراة الواحدة لكنه نجح في التعامل مع ظروف المباريات، وتسخيرها لصالحه في النهاية بداية بمباراة الافتتاح مع الكويت التي سيطر فيها على الشوط الأول، ثم تراجع في الشوط الثاني نتيجة تفوق الفريق الكويتي الذي أهدر فرصة الفوز في المباراة·· ثم اختلف الأداء بعد ذلك أمام البحرين والامارات إلى أن استعاد توازنه في لقاء عُمان، وكان الأداء ثابتاً معظم الفترات، وأظهر القوة الهجومية الضاربة للأخضر·
وفيما يتعلّق بالمنتخب القطري فقد كان أداؤه ثابتاً، واستطاع أن يتعامل مع المباريات بذكاء رغم صغر أعمار لاعبيه، ولا أستبعد أن يكون نداً قوياً لصاحب الأرض والجمهور· أما بخصوص التوقعات فأعتقد أن ذلك أمر صعب·


الإعداد النفسي عامل مهم

يقول رشيد جابر مدرب عُمان:
المنتخب السعودي لديه الإمكانيات للفوز بالمباراة لكنه سيواجه تحدياً كبيراً من العنابي، وبالتحديد في الأسلوب الدفاعي والكرات الثابتة· الهجوم السعودي هو الأفضل والأخطر ولديه إمكانيات كبيرة وقدرة على التسجيل واستغلال الفرص إلى جانب وجود صانع ألعاب ماهر مثل سامي الجابر الذي يعتبر محور تحركات الفريق السعودي· وكما قلت ان العنابي يعتمد على الناحية الدفاعية والكرات الثابتة فإذا استغل السلاح الأول بشكل جيد وأقفل تلك المنافذ أمام مرماه فإنه سيحقق التعادل وينتزع اللقب· وفي رأيي ان الإعداد النفسي عامل مهم لتحقيق الفوز وحسم البطولة· كما ان كل فريق مطالب بالتعامل الجيد مع مجريات المباراة، ونجاحه في ذلك يعني أن الطريق أصبح سالكاً أمامه نحو منصة التتويج، ولابد من أن نقول ان مباراة عُمان رفعت أسهم المنتخب السعودي الذي عاد إلى المنافسة عبر بوابة الفريق العُماني وبمعنويات مرتفعة جداً، ولا أعقتد أنه سيفرط في الكأس طالما انه وجد نفسه في قلب المنافسة، وعلى مقربة من اللقب· وبالطبع استفاد من الأخطاء التي وقع فيها خلال المباريات الثلاث السابقة، وكان تركيزه عالياً في المباريات الأخيرة، وأسفر ذلك عن ثلاث نقاط ثمينة قادته لمواجهة العنابي على لقب البطولة· وكل ما أتمناه أن تعكس المباراة النهائية الصورة الحقيقية للفريقين، وأن نشاهد مستوى يليق بالكرة الخليجية يكون مسك ختام خليجي15·

الخبرة ترجح كفة الأخضر

يقول سيدكا مدرب البحرين:
حظوظ المنتخب السعودي تبدو أفضل، والفرصة الواحدة تكاد تكون في الغالب لصالح الفريق وتدفعه لمضاعفة الجهد من أجل تحقيق الفوز بينما من الممكن أن تنقلب الفرصتان على الطرف المستفيد ويكون كل التركيز على التعادل الأكبر الذي يتسبب في النهاية في مفاجأة غير متوقعة من الطرف الآخر·
ومن وجهة نظري ان لكل مباراة ظروفها والنهائي له حسابات أخرى ونجاح أي فريق من الفريقين متوقف على مدى تطبيقه لطريقة اللعب التي تقوده إلى الفوز والتعامل مع المباراة بأسلوب مختلف وبهدوء وتركيز· وقد شاهدنا المنتخب السعودي في مباراته الأخيرة كيف نجح في توزيع جهده على الشوطين بعكس ما كان متبعاً في الجولات الثلاث السابقة وهو يمتلك قوة هجومية ضاربة وصانع ألعاب متميز هو سامي الجابر وحارس مرمى متمكن وله دور كبير ومميز في تعطيل هجوم الفريق الخصم والشواهد على ذلك كثيرة، وبالتحديد في مباراة البحرين التي أنقذ فيها محمد الدعيع ما لا يقل عن هدفين في الوقت الذي ضغط فيه الفريق البحريني، وسيطر على مجريات الشوط الثاني، ومن وجهة نظري ان هذه المباراة كانت أشبه بنقطة تحول بالنسبة للأخضر وعززت فرصه في المنافسة·
مقابل ذلك يتميز المنتخب القطري بدفاعه الجيد والكرات الثابتة التي تحوّلت الى ورقة رابحة في يده في هذه البطولة، وأعتقد انه بعنصر الحماس والروح القتالية بإمكانه أن يواجه المنتخب السعودي وأن يجاريه ويحقق ما يطمح إليه·
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/01/2002, 02:03 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624



في أول نهائيات القرن الجديد بين منتخبنا وشقيقه السعودي
كأس الخليج تتأرجح بين واقعية عنابية وفورة خضراء

في مباراة سيقول الجميع من بعدها لأحد طرفيها «هارد لك» وللآخر «مبروك تستحق الكأس» يدخل منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم المباراة النهائية مقابل المنتخب السعودي في بطولة الخليج التي تعتمد نظام الدوري بمرحلة واحدة وهذا ما يسجل لجدول المباريات الذي ترك اهم مباراة في البطولة على الاطلاق الى آخر اللحظات وذلك من اجل زيادة الاثارة في بطولة اصبحت محط انظار جميع المتابعين والاعلاميين في المنطقة والدول المجاورة وحتى على الصعيدين القاري والدولي.العنابي المتألق الذي قدم من ناحية النتائج اكثر من المتوقع استطاع الفوز في مبارياته الاربع التي خاض غمارها حتى الآن وذلك بعد ان افتتح مسلسل انتصاراته امام المنتخب البحريني الذي توقعه الجميع الحصان الجامح في البطولة فاذا بهدف جدوع الرائع المرسوم وفق جملة تكتيكية اكثر من رائعة ومنظمة يروض البحريني ويخرجه من دائرة المنافسة الجدية. اما المباراة الثانية فقد كانت امام الليث الابيض الاماراتي الذي ولسبب ما دائما ما يكون هناك تفوق عنابي عليه حتى في اسوأ ظروف منتخبنا فكيف اذا كان في افضلها لذلك كان الفوز المستحق الثاني الذي جعلنا نطفو على سطح البطولة ولكن مع تمني الكثير لاعتبارات عدة منها المحاباة للاخضر ان نتعرض الى انتكاسة امام العماني في الثالثة على طريقة الثالثة ثابتة لكن رجالنا استطاعوا قلب التوقعات وحتى نتيجة الشوط الاول عبر هدفين اثنين استولد ثانيهما من صلب الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة والمباراة الرابعة كانت مع الازرق الكويتي الذي خاض معه جفال راشد مباراة ثأرية استطاع انهاءها بهدف قيل ويقال وسيقال عنه الشيء الكثير كلما تذكر احدنا خليجي 15. والليلة يقف العنابي امام استحقاقه الخامس متصدرا باثنتي عشرة نقطة حصل عليها من اصل اثنتي عشرة نقطة ممكنة من اجل مواجهة الاخضر المتحفز لاخذ كأس البطولة عبر انتزاعه فوزا لا بد منه كي يحقق الجوهر مراده بفوزه بالبطولة كي يجمع المجد من طرفيه بعد ان امسك بالأول عبر تأهله الى مونديال 2002 أما العنابي الذي خرج واخرج جماهيره من الاحباط المونديالي عبر واقعية ادائه الخليجي فإنه يطمح لتسجيل نتيجة ايجابية تسمح لجفال راشد ورفاقه وأمامهم وخلفهم وعن يمينهم وعن يسارهم لوشانتر أهم مدرب في البطولة بفضل تكتيكاته المجدية دائما مما يبعد الحظ عنها وأحمد السليطي مدير المنتخب أيضا بحكم ردوده الذكية السريعة التي اعطت ادلة عديدة على امتلاكه اجوبة بحاجة الى أسئلة اضافة الى دبلوماسية جعلته لا يكذب ولكن سمحت له بألا يقول كل شيء. مما لاشك فيه أنه في أرض الملعب يتم حسم نتيجة المباراة ومع ان العنابي يدخل بفرصتين اثنتين التعادل او الفوز لكن المباراة برمتها لن تكون مباراة عادية بل تحتاج الى الكثير الكثير من الجهد والى جزء غير قليل من الحظ كي نحصل على نتيجة ايجابية ولكن بالدخول الى الملعب نجد أن حسين الرميحي سيدخل مباراتين الأولى مع رجال العنابي في مواجهة الأخضر والثانية في مواجهة الدعيع على لقب افضل حارس بالبطولة اما خط الدفاع الذي يمتاز بفدائية تسجل له عبر لاعبين من الطراز الرفيع امثال الغانم وفتح ودرويش فانه سيحاول ان يكتم على انفاس كل من سامي الجابر و الحسن اليامي او عبدالله جمعان يساعدهم في ذلك مشعل مبارك على الميسرة وسعد سطام على الميمنة اما الوسط فهناك خيارات عديدة للمناورة بين يدي لوشانتر سيختار اي منها بناء على اسلوبه المعتمد فهناك وسام رزق والمحمدي وجفال راشد وياسر نظمي واحمد خليفة والبقية تأتي اما في خط المقدمة فمن المؤكد ان محمد سالم العنزي سيكون من اهم عناصرها حتى لو لم ينزل الى ارض الملعب منذ البداية اضافة اليه سيكون هناك عادل جدوع وسيد بشير او احدهما وايضا اختيار احدهما او الاثنين معا سيكون بناء على الطبخة الفرنسية التي نجحت حتى الآن في اجتذاب متذوقي اللعب الجميل فماذا سنكتب غدا:

هنيئا لنا بالعنابي الذي انتفض وانتصر بالكأس ام سنقول: يكفينا فخرا اننا كنا فاكهة البطولة منذ البداية وحتى النهاية الاختيار للاعبين ومجهوداتهم وهم يدرون الآمال التي تركوها تنمو في قلوب الآباء والابناء والامهات وبكل تأكيد فهم لها


الجوهر مدرب الأخضر
قادرون على تفكيك الدفاع العنابي

اكد مدرب منتخب السعودية ناصر الجوهر ان الاخضر قادر على تفكيك الدفاع القطري واحراز الاهداف وبالتالي الفوز بلقب كأس خليجي 15. وقال خلال تصريح صحفي: حدث لمنتخبنا السعودي اخطاء في اللقاءات السابقة ولكن في المباراة الحاسمة مع العنابي ستجدون كثيرا ان السلبيات قد تمت معالجتها في صفوف الفريق وستكون الكأس من نصيب الاخضر. وعن تماسك الدفاع القطري خلال المباريات الاربع السابقة قال الجوهر: مثلما الدفاع القطري صلب ومتماسك فإن دفاعنا ايضا متماسك بدليل انه لم يدخل في مرمى فريقي سوى هدفين. وبالتالي نحن قادرون على تفكيك الوسائط الدفاعية القطرية بالطريقة المناسبة. وطالب الجوهر من جماهير السعودية الحضور بكثافة الى استاد الملك فهد مساء اليوم، لان وجودهم سيكون دافعا كبيرا للاعبين لبذل جهد مضاعف والوصول الى النتيجة المرجوة، واشار إلى ان العنابي رغم عروضه الجيدة، إلا انه لن يستطيع الصمود امام الاخضر، وستكون هناك ضربة سريعة لحسم اللقاء اعتمادا على مؤازرة جماهير الاخضر التي ستزحف بالآلاف على استاد الملك فهد





لمن الغلبة اليوم لذكاء لوشانتر أم لفطرة الجوهر؟
الصقور القطرية تواجه الطيور السعودية بنهائي خليجي «15» في «أربعاء الحسم»

يخوض منتخبنا الوطني لكرة القدم بالساعة 7.30 من مساء اليوم مباراته الاخيرة مع نظيره السعودي في ختام خليجي 15 بعد مسيرة حافلة بالنتائج الايجابية خلال المباريات الاربع التي خاضها وحقق الفوز فيها جميعها، ولقاء اليوم هو نهائي البطولة لكن الحسم تأجل إلى يوم الختام ليكون البطل المتوج عقب النهاية، حيث سيكون اللقب ممزوجا بفرحة النتيجة الايجابية وعرق اللعب والذي نأمل ان ترجح كفة العنابي في المواجهة الساخنة بين شباب يتطلع ليقول كلمته في نهاية المشوار وفريق يلعب بميزتي الارض والجمهور. ميزتان.. فرصتان يدخل العنابي مباراة اليوم ولديه ميزتان عن غريمه السعودي تتمثلان بالفوز او التعادل في حين سيلعب الاخضر بفرصة الفوز وليس سواه، واذا كانت هناك فرصتان للعنابي فان الاخضر السعودي سيلعب بميزتي الارض والجمهور واللتين سيعول عليهما كثيرا في اليوم الاخير لكن لكل ميزة ربما تكون ايجابيات وسلبيات،



قبل أن يسدل الستار على الفصل الأخير من خليج الكبرياء مواجهة سعودية قطرية لحسم البطل عن جدارة وأحقية

قبل ان يسدل الستار على خليجي 15 بتتويج بطل جديد ستحسمه مواجهة الاخضر والعنابي المرتقبة اليوم تهفو القلوب كل القلوب من الآن وهي تمسح دمعة حب من على وجنة الانتظار للقاء أجمل -وصفحة من الذكريات بل صفحات تحملها الأكف في حنان وهي ملأى بالأمنيات- هناك في مدينة الكويت سوف يتجدد اللقاء.. انتظروا واحسبوا الدقائق والساعات للقاء حب متجدد وعهد بحجم مشاعر الألفة والمودة التي ستفتح الابواب مشرعة لحلم جديد وامل كبير يكبر وينمو- فأهلا ببطل جديد يتوج اليوم وليكن الميعاد كالمعتاد دون كلفة او بروتوكولات!
ركزوا اليوم واستمتعوا بتسعين دقيقة ستصوغ بطلا جديدا، تابعوا الفصل الاخير من أوديسا خليج الكبرياء.. صفقوا كثيرا لمن يحسم المواجهة ويعانق الذهب! سجلوا في دفاتر حواسكم كل حركات وسكنات ونجوم الأخضر والعنابي وراقبوا عن كثب

قمة المواصفات الخاصة

يعرف الكثيرون ان مباريات الحسم تحتاج للكثير من الادوات والمواصفات- بدءاً من نسيان الماضي منذ بدء البطولة وحتى صافرة بدء المواجهة! المنتخب القطري صاحب اثني عشرة نقطة هي الحصاد الوافي لمواجهاته الاربع في المحطات السابقة مقابل عشر نقاط مجموع حصاد المنتخب السعوي لتظل فرصة اللعب للتعادل كاضافة للمنتخب القطري تشكل خط دفع اول لتطلعاته فيما المنتخب السعودي يلعب بخيار الفوز الوحيد وهنا مربط الفرس. شاع في اكثر من مناسبة ان من يلعب بفرصتين يتعب. لذا فان خيار الفوز سيكون مشاعا بين الفريقين. وهنا تبرز اهمية الدور الاداري والفني في المعسكرين لضبط المفاتيح الانفعالية والحسابات النفسية للوصول باللاعبين الى افضل درجات التركيز الذهني في انفاذ المطلوب خلال الدقائق التسعين. هواجس كثيرة ستهاجم عقول اللاعبين في ساعات الهدوء مع النفس بل ارتداء ملابس مباراة القمة وهنا يبرز عامل الخبرة في كيفية التعامل مع كل الأفكار ان سلبية كانت ام ايجابية. المح في الجانب الآخر جماهير كثيفة عرفت بأن دورها قد حان كي تكمل انشودة الفوز بحسم مبكر لورقتي الارض والجمهور. ولهذا ايضا مقاييسه التي لابد ان تكون على اعلى درجات الضبط والانضباط

الثانية لمن؟

المنتخب السعودي يضم عناصر خبرة عركتها النهائيات وباتت صاحبة مدرسة تعلم طرائق التعامل مع مثل هذه المواجهات! وقد اثبت نجوم الاخضر ذلك في العديد من البطولات! ان تلعب بعقلية تحقيق الانتصارات.. فهذا هو بيت القصيد. المنتخب القطري يتفجر شبابا ونشاطا وحيوية ويؤدي اداء منسجما في افضل درجات الجماعية مما يعوض نقص عامل الخبرة لديهم.
الأخضر قادم للتو من تتويج جهده بانجاز تتطلع له اكثر الامم واعرقها.. انه التأهل لكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، فيما خرج المنتخب القطري من التصفيات بخفي حنين. الاخضر يتطلع لتأكيد جدارته واحقيته بأن يحمل امانة تمثيل الكرة العربية والاسيوية الى اكبر المحافل الدولية. والعنابي يسعى لتعويض جماهيره بانجاز سيعزز اقدامه للاسياد المقبل. مرة بمرة.. واحدة سعودية وواحدة قطرية وكل منهما يسعى اليوم لتكون البطولة الثانية.. الكأس الثانية الخليجية. المهم ان يكون التتويج عن جدارة واحقية. وهذا ما ستؤكده عناصر الفريقين وطرائق المدربين والاستراتيجيات الفنية بكافة خططها التكنيكية والتكتيكية

المدرسة السعودية في مواجهة الفرنسية

لم يعد هناك من شيء يمكن اخفاؤه فأربع مواجهات اختلف فيها الخصوم وتفاوتت خلالها المؤثرات الخارجية والنفسية والذهنية وحتى المطالبات الجماهيرية والتفسيرات الاعلامية تكفي لأن تجعل كل من ناصر الجوهر ابن الوطن وقائد الفرقة السعودية ومنافسه مدرب المنتخب القطري بيير لوشانتير الذي ما زال ملتزما بأطر المدرسة الفرنسية يقرآن من كتب مفتوحة. يحفظ كل منهما لاعبي الفريق الآخر مثلما يتحرك في اي اتجاه بكل البساطة والعفوية.. لذا فان كل منهما قد اعد كل المفاتيح الخاصة بايقاف خطورة الآخر واغلاق المنافذ امام اخطر عناصره وتعزيز مواطن القوة والفعل المؤثر في عناصر فريقه.
سبق للجوهر ان حقق نتائج مبهرة وسجل أكثر من هدف ملعوب في شبك مدربي المدارس الاوروبية وهذا رصيد سيعزز موقفه اليوم وهو يختار اليوم انسب الطرائق لمواجهة فكر لوشانتير الهادي وصاحب الخبرة الدولية. المحك سيظهر اليوم على مدار دقائق هذه المواجهة الحاسمة التي ستكون مكافأتها عناق الكأس الخليجية.

اللمسة الأخيرة واستغلال الفراغات
سيكون اللياقة البدنية وتوزيع الجهد وتقنينه على مدار شوطي المباراة اثره الواضح في نجاح الطرائق الدفاعية والهجومية واستمرار تفعيلها لتبقى بنفس قوتها منذ البداية وحتى النهاية. اهدار الجهد في الجري الصريح بلا فائدة ومع فرص ضائعة سيكون ضرره اكثر من فائدته، وهذا يعني ان الفوز لن يكون للفريق الاكثر وصولا الى المرمى بل لمن يستطيع ان يصيب الشباك بأقل عدد من الهجمات. فاللمسة الأخيرة ان بالرأس او احدى القدمين هي الأهم في عملية الحسم. وهذا يفرض ان يكون التركيز لدى اللاعبين على اشده وذلك من خلال حسن الاستقبال والتمرير والمرور الصحيح واستغلال الفراغات وخلقها ومواجهة الشباك بثقة وبالجماعية الكافية لهزها من اللمسة الاولى او الاستفادة من التسديدات المرتدة بالمتابعة وبتفعيل الكرات الثابتة سواء في المواقع المواجهة للمرمى أو عند اخذ الركنيات. الثقة في غير غرور واحترام الخصم وعدم التهاون في اية كرة هو الذي سيمنح صاحبه مزيدا من الصلابة والثبات

الصعود البياني للمنتخب السعودي ليعوض كل ما فات

قدم المنتخب السعودي افضل عروضه في الدورة في مباراته الاخيرة امام عمان فأدى الشوطين بنفس الايقاع من الانتشار والسرعة والبناء المنظم للهجمات وتبادل المراكز والتنويع في الطلعات الهجومية بين انطلاقة الظهيرين وسواعد الهجوم وكشف مرمى الخصم مرات عديدة بفضل سرعة الانتقال من الدفاع للهجوم وسرعة التلبية من جانب جميع اللاعبين والاستلام والتسليم الدقيق والتسديد القوي والمباشر من كافة الابعاد والاتجاهات. وقد وضح ذلك من خلال الروح العالية للأداء والجماعية المتقنة عند الضغط على الخصم وخلق المساحات لتوفير ايسر السبل السالكة لكل الانطلاقات ولأن المنتخب القطري يجيد تغطية منطقة المناورة بأكبر عدد من لاعبيه فان الاخضر سيلجأ لتكثيف تحركات لاعبيه وتبادل مراكزهم فيما بينهم لسحب التكتيكات الدفاعية والوصول للمرمى مع الحذر كل الحذر من الهجمات المرتدة التي يجيد تنفيذها المنتخب القطري خاصة في اوقات هدوء الفريق الخصم. وهذا يقتضي ان يبقى اللاعبون في اقصى درجات حذرهم وتركيزهم طوال الوقت. لذا فان المنتخب السعودي سيواصل اليوم صعوده البياني نحو كمال الأداء

أسلوب ثابت لقطر في كل المباريات

لن يغير المنتخب القطري من اسلوب ادائه الذي اتبعه في المواجهات الاربع الفائتة. اغلاق محكم لنصف ملعبه ولكل الممرات المؤدية لشباكه. انتشار جيد وحركة دائبة وصلابة في الكرات المشتركة ودفاع يطبق فيه اللاعبون اساليب دفاع المنطقة ورقابة رجل لرجل بعمق دفاعي مطمئن ويؤدي غالبا لابقاء الخصم في ابعد نقطة له عن المرمى القطري وفي دائرة الامتار الخمسة والعشرين. وهذا ما يتم عادة على مدار الشوط الاول ليتحول الفريق لتنفيذ الهجمات السريعة الخاطفة التي يصل من خلالها لمرمى الفريق المنافس بأقل عدد من التمريرات معتمدا على مفاتيحه مشعل مبارك وجفال راشد وعادل جدوع ومحمد العنزي ووسام رزق الذين يؤدون واجباتهم الدفاعية بنفس درجة اجادتهم مهامهم الهجومية وعلى دكة الاحتياط يظل جاسم محمود وضاحي النعيمي ورقتي حسم يرمي بهما لوشانتر في الوقت المناسب مع ياسر نظمي. الا ان جفال راشد يبقى اخطر عناصر الاندفاع الهجومي هذا الى جانب اتقانه لاصطياد الشباك من الركلات الثابتة.

بعد تعادله مع عمان بهدف القرعة ستحدد ثالث الخليج بين البحرين والكويت

فشل منتخب البحرين مرة جديدة في استثمار تفوقه الميداني في دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها السعودية وتختتم اليوم على استاد الملك فهد الدولي وتعادل مع نظيره العماني 1-1 امس في الجولة الخامسة الاخيرة.
وسجل هاني الضابط (27) هدف عمان، وعد الله المرزوقي (44) هدف البحرين.
وتساوى المنتخبان البحريني والكويتي برصيد 5 نقاط لكل منهما وبفارق الاهداف ايضا (4-6) كما ان مباراتهما انتهت بالتعادل صفر-صفر، وبالتالي ستحدد القرعة من سيحتل المركز الثالث منهما، في حين تأكد احتلال عمان المركز الخامس برصيد 4 نقاط والامارات المركز السادس والاخير برصيد 3 نقاط
وتلعب السعودية وقطر على اللقب اليوم في ختام الدورة ، وتملك الاولى 10 نقاط والثانية 12 نقطة.
ونسج المنتخب البحريني على المنوال ذاته ففرض ايقاعه واكد علو كعب لاعبيه وقدرتهم على تقديم مباريات هجومية والسيطرة على المجريات وهذا ما فعلوا في معظم فترات المباريات التي خاضوها في «خليجي 15» ويقينا لو وجد القناص الذي يحسن الاستفادة من الفرص الغزيرة التي كان البحرينيون يضعونها لكان منتخبهم فعلا منافسا قويا على اللقب.
وكان المنتخب البحريني الافضل منذ الدقائق الاولى، وسدد طلال يوسف كرة علت المرمى بقليل (6)، ثم تابع المدافع محمد حسين العائد بعد تنفيذه عقوبة الايقاف لطرده امام الكويت كرة عالية برأسه فوق الخشبات (18)، وتهيأت كرة امام راشد جمال سددها من دون تركيز على يمين المرمى (20).
وارتكب خميس عيد خطأ فادحا اما قناص لا يرحم هو هاني الضابط عندما حول له الكرة عن طريق الخطأ فانطلق بها المهاجم العماني مخترقا المنطقة ثم سددها قوية في سقف الشباك من دون ان يتمكن الحارس البديل عبد العزيز عيسى من صدها (27).
وكان عيسى شارك في الدقائق الاخيرة من مباراة البحرين والامارات اثر طرد الحارس الاساسي عبد الرحمن عبد الكريم.
وزاد الاندفاع البحريني الى الهجوم بعد الهدف، وكانت كراتهم تصل بسهولة الى المنطقة العمانية من خلال عدة نقلات جميلة لكن اللاعبين تباطأوا في التنفيذ وهي المشكلة التي عانوا منها طوال الدورة حيث افتقدوا الى اللمسة الاخيرة التي كانت كفيلة لو توفرت باضافة عدد من الاهداف الى رصيد المنتخب البحريني.
وكثرت الكرات البحرينية المقطوعة في منتصف الملعب نتيجة التسرع في بناء الهجمات لكن ردة الفعل العمانية كانت خطرة خصوصا ان المنتخب العماني يعتمد ايضا الاسلوب السريع. وقد اختير البحريني سلمان عيسى افضل لاعب في المباراة.

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 30/01/2002 عند الساعة » 02:22 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/01/2002, 02:05 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/11/2001
المكان: نــجــــــد
مشاركات: 1,358
هلا وغلا

مشكوريــن لك اختي نجمة الابدااااااااااع

بماان بكررره ااااخر يووووم لبطووووولة الخليج اتمنى انك ماتقاطعينا بهاالاخبار الحـــلــــــوه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/01/2002, 02:50 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


اجازة يومين للاعبين والمغادرة لايطاليا في12 ذي الحجة

يلتقي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وبحضور صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بأعضاء الجهازين الفني والاداري ولاعبي منتخب المملكة الاول لكرة القدم وذلك بعد ظهر اليوم الاربعاء بمقر المعسكر الدائم للمنتخب السعودي باستاد الامير فيصل بن فهد بالرياض . ويأتي لقاء سموه بأبنائه اللاعبين في اطار المتابعة الشخصية من سموه وسمو نائبه المستمره لمنتخب المملكة الاول لكرة القدم وحرصا على اعطائهم مزيدا من الدفع المعنوي لافراد المنتخب في لقائهم القادم . تشير مصادر ( عكاظ ) الى ان الجهاز الفني للمنتخب السعودي الاول لكرة القدم سيمنح اللاعبين اجازة لمدة يومين بعد لقاء هذا المساء الذي سيجمعهم بالمنتخب القطري في ختام منافسات بطولة خليجي 15 لكرة القدم وسيعاود اللاعبون الانخراط في المعسكر اعتبارا من يوم السبت القادم استعدادا للقاءات الودية التي سيخوضها الاخضر امام منتخبات البرازيل والدنمارك وفنلندا وذلك ضمن برنامجه الاعدادي لنهائيات كأس العالم القادمة بكوريا واليابان وتقرر كذلك ان تغادر بعثة الاخضر يوم الحادي والعشرين من شهر ذي الحجة القادم لايطاليا لإقامة معسكر اعدادي في مقر معسكرات المنتخب الايطالي والذي سيخوض المنتخب خلاله عددا من المباريات

الامير نواف بن سعد: قطر الاقرب للكأس

رأى الامير نواف بن سعد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو لجنة المنتخبات ان المنتخب القطري هو الاقرب للفوز بكأس الخليج كونه يلعب بفرصتين مشيرا الى ان المنتخب القطري سيلعب مدافعا وسيقوم باغلاق المنطقة الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة.
واكد في تصريح لـ( عكاظ ) ان منتخبنا اذا تمكن من تسجيل هدف مبكر فستكون النتيجة لصالحه.
وشدد على اننا لا نستطيع ان نتنبأ ماذا سيفعل المنتخب لأنه في مباراة يكون شيئا وفي أخرى يكون في قمة عطائه لكنه قادر على ان ينتفض في اي لحظة وتقديم مستواه الحقيقي

اكد ان بطولات الخليج ساهمت في التطور الاميرمحمد العبدالله يطالب بمساندة الاخضر

طالب صاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل الجماهير السعودية بالحضور لاستاد الملك فهد الدولي ومؤازرة المنتخب السعودي في لقاء هذا المساء الذي سيجمعه بشقيقه القطري في ختام منافسات (خليجي 15) وقال سموه ان دور الجماهير في هذا المساء لا يقل اهمية عن ادوار الاجهزة الفنية والادارية واللاعبين واضاف سموه ان اللاعبين بحاجة ماسة لوقفة جماهيرهم حتى يستفيدوا بشكل فعلي من عاملي الارض والجمهور.
وناشد سموه كذلك الاعلام بوسائله المختلفة بالوقوف مع الجهازين الفني والاداري واللاعبين والتعامل معهم بمنظور وطني بعيدا عن اي امور اخرى. وقال سموه ان المنتخب السعودي قادر باذن الله على تحقيق اللقب الخليجي نظرا لما يمتلكه من نجوم ومن اهتمام من قبل المسئولين عنه وابدى سموه سعادته بالنجاح الذي تحققه هذه الدورة التي احتضنت ابناء الخليج وساهمت في تطور الكرة من خلال منافسات هذه البطولة والبطولات السابقة


الجوهر : هجومنا سيحسم اللقاء

اعترف الوطني ناصر الجوهر مدرب منتخبنا الاول لكرة القدم بوجود سلبيات في اداء الاخضر ولكنه ليس المنتخب الوحيد الذي يعاني من حالة وجود سلبيات ومنتخبات العالم تعاني من هذه السلبيات وجميعها يبحث عن العلاج والتعديل من مباراة لاخرى بحيث يكون هناك تخطيط سليم وملاحظات من خلال المباريات الملعوبة والتخطيط الذي يقوم به مساعد المدرب بالنسبة للاخطاء التي تصدر من اللاعبين والتكتيك في داخل الملعب والمنتخب السعودي لو لم يظهر باداء مميز لما استطاع الوصول الى المرمى في اللقاءات الماضية بعدد ثمانية مرات ولكن هناك فرص تضيع في جميع مباريات العالم وليس في مباريات المنتخب السعودي وان شاء الله يتم تعديل هذا الشيء في لقاء اليوم امام قطر وحول القوة الدفاعية القطرية قال الجوهر اذا كانت قطر تمتاز بالقوة الدفاعية فنحن لدينا القوة الهجومية.


الكواري: نطمح في اللقب

اكد نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم سالم الكواري ان فريقه يتطلع للتتويج عبر لقاء اليوم امام الاخضر وقال لـ( عكاظ ): العنابي بدأ طريقه بالفوز ورجاله اشداء عند الشدائد ممتدحا المنتخب السعودي الذي نجح في التأهل لكأس العالم 2002م وبالطبع تنتظر الفريقان مباراة قوية ولا يمنع ان يكون اغلب عناصر المنتخب القطري شباب ان يصلوا الى حيث التتويج, ونحن نطمع في اللقب وهذا حق مشروع للجميع وطموح المنتخب الحالي تجاوز به عقبات الجولات الماضية وهذا الطموح هو الذي جعل صورة الكرة القطرية افضل لدى الجميع عكس الاجيال الماضية التي كانت تلعب بطموح اقل من الآن وشدد على ان الانضباط الاداري سمة في اداء المنتخب القطري سابقا وحاليا وقال ان الجهاز الفني بقيادة الفرنسي لوشانتر متعاون مع الجهاز الاداري وهذا قاد الى تحقيق النتائج الايجابية الراهنة

العبدالهادي: كل الظروف تسير لصالحكم

كشف مدير منتخب المملكة الاول لكرة القدم فيصل العبدالهادي عن متوسط اعمار لاعبي منتخب قطر وهو ما بين (19و 20) عاما مشيرا الى ان هذا يعني ان متوسط الاعمار لم يصل الى الـ(21) عاما مؤكدا ان المنتخب القطري يملك عناصر شابة وطموحة الى جانب اصحاب الخبر وقال: لن يكون العنابي سهلا في مباراة اليوم وهو منتخب قوي ويعمل ألف حساب للمنتخب السعودي وبالتأكيد ان مدربه الفرنسي لوشانتر استطاع ان يحصد (12) نقطة من اربعة مباريات وهذا معدل نادرا ما تحصل عليه منتخبات الخليج وصاحب الـ(12) نقطة في خليجي (14) نال البطولة وتوقعاتي كانت تقول ان من يحصد (11) نقطة سيأخذ البطولة ولكن الوضع القائم خالف توقعاتي والمنتخب القطري فاجأ الجميع بمستواه ومنافسته بقوة للبطولة وحسابيا كل الامور تسير لمصلحة قطر ولديهم (12) نقطة وعناصرهم طموحين ويمتازون بالقوة وهذا يؤهم لنيل كأس الخليج وايضا المنتخب السعودي منتخب لا يستهان به ويضم اسماء سواء لاعبين أو جهازنا التدريبي بقيادة الاخ ناصر الجوهر يستطيع ان يضع الخطة المناسبة لمثل هذه اللقاءات ولدينا لاعبين باستطاعتهم ان يكسبوا المباراة لصالحهم وفي النهاية المباراة سوف تتسم بالندية والقوة وسوف تكون مباراة سجال ويسيطر الاخضر والعنابي ويضغط السعودي ويقاوم القطري والعكس صحيح وكل هذه الامور وارده في المباراة والكلمة الاخيرة بالتأكيد ستكون لصيحات الجماهير التي سوف تحضر اللقاء وتدعم منتخبنا وسيكون لها الدور الكبير والداعم في الفوز ان شاء الله. واضاف العبدالهادي ان المنتخب السعودي ولله الحمد دائما مصالح جماهيره والتي دائما وابدا راضيه عن منتخبها ومنتخبنا في السنوات الاخيرة حصد كأس العرب والرابع في بطولة كأس الملك فهد للقارات بالمكسيك والثاني آسيويا في لبنان وتأهل لكأس العالم 2002م واليوم في كأس الخليج المباراة الحاسمة امام قطر وباذن الله يوفق المنتخب واللاعبون في حمل الكأس واذا طلبنا اكثر من هذا سوف ندخل في مسألة الطمع وليس معقولا ان نهمش المنتخبات الاخرى ويبقى الاخضر هو الذي يحصد ويعمل وهذا خطأ ويجب ان نكون منطقيين وواقعيين في نظرتنا ومؤازرتنا وايضا في متطلباتنا وليس صحيحا ان نحصر رغباتنا ومتطلباتنا في المنتخب السعودي ونطالبه بالفوز والبطولة وهذا يسبب الشد وربما الفجوة لا سمح الله بين الجماهير وبين المنتخب.


الشتالي ...يكشف مكامن القوة والضعف بين الطرفين الاخضر يلعب بفرصة "الفوز" فهل يقطع الطريق على فرصتي "العنابي"?

يعلن مساء اليوم بطل دورة الخليج العربية الخامسة عشر عندما ينازل منتخبنا الوطني لكرة القدم نظيره القطري على استاد الملك فهد الدولي وسط ترقب ومتابعة من جماهير الكرة الخليجية والعربية لما سيفرزه هذا اللقاء الصعب الذي يجمع في ختام خليجي (15) المنتخب السعودي برصيد (10) نقاط في المرتبة الثانية بالمنتخب القطري برصيد (12) نقطة في المرتبة الاولى.
امام منتخبنا الوطني فرصة واحدة وهي الفوز فقط بينما المنتخب القطري فيلعب على فرصتين التعادل والفوز.
( عكاظ ) استضافت المدرب التونسي سابقا عبدالمجيد الشتالي والمحلل الرياضي الحالي في قناة اوربت الرياضية ليقلب اوراق النزال الحاسم ويكشف مكامن القوة والضعف بين الطرفين.
التكهنات صعبة
المواجهة قوية والكل يترقبها والتكهنات صعبة وصعبة جدا في هذه المباريات فالمنتخب السعودي يلعب على ارضه -استاد الملك فهد الدولي- وسط حشد جماهيري كبير سيزحف -بلا شك- لمساندة منتخبه للحصول على البطولة الخليجية للمرة الثانية بتاريخه وايضا مطالبه من المسؤولين السعوديين والاتحاد السعودي الذي ينظم هذه البطولة للمرة الثانية على نفس الاستاد بعد عام 88 التي خسرها المنتخب السعودي لصالح العراق.
موقف قطر
يدخل المنتخب القطري هذا اللقاء بعدما لعب اربع مباريات وحقق اربع انتصارات وهذا بلا شك معدل كبير لا سيما بوجود مدرب المنتخب القطري الفرنسي لوشانتا الذي يعتبر مدربا تكتيكيا كبيرا بالاضافة الى المنتخب القطري الذي يضم جيل من اللاعبين الشباب واصحاب الخبرة والمتخمين امثال جفال راشد وضاحي النوبي ومحمد سالم العنزي وياسر نظمي وعادل جدوع واحمد خليفة وكل لاعب فيهم يتميز بمهارة جيدة وقدم اداء رائعا في المناسبات السابقة كتصفيات كأس العالم 2002م وهو يحتاج على اقل تقدير الى التعادل بعكس المنتخب السعودي الذي كما قلت لديه اختيار واحد فقط وهو الفوز, ويلعب امام مدرب تكتيكي مطالب بالاضافة الى التعادل الفوز وسيواجه المنتخب السعودي صعوبة من الهجمات القطرية ولا سيما المرتدة التي يجيدها لاسيما قطر ببراعة واتقان وسرعة.
طبعا المباراة ليست سهلة فالمنتخب السعودي قادر في اي لحظة على التسجيل عن طريق قائد المنتخب السعودي سامي الجابر والمهاجم الحسن اليامي أو عن طريق تسديدات عبدالله الجمعان الخطيرة.
تكتيك المنتخبين
تكتيك المنتخب السعودي في المباراة الماضية لم يكن مثاليا وقلنا هذا الكلام عشرات المرات بسبب الاصابات والنقص الذي يعانيه حيث يفتقد الى نجوم على مستوى عال في عدد من المراكز ففي الدفاع يغيب الظهير الايسر حسين عبدالغني (اصابة) وفي الوسط سعد الدوسري ومحمد الشلهوب (اصابة) ونواف التمياط لعدم الجاهزية كذلك في الهجوم طلال المشعل المتواجد على قائمة الاحتياط ويلعب بطريقة 4/3/1/2 اربعة مدافعين وثلاثة بالوسط ومساندة دائمة من الجابر للمهاجمين الحسن اليامي وعبدالله الجمعان وقد يفاجئنا المدرب السعودي ناصر الجوهر ويزج باللاعب الشاب صالح المحمدي من بداية المباراة وتصبح طريقته 4/2/2/2, حيث ستكون مهمة اثنين من لاعبي الوسط دفاعية واثنين هجومية سامي الجابر والمحمدي لعناصر المقدمة.
تكتيك العنابي
يلعب بنهجه المعتاد 3/4/1/2 وهو دائما بهذه الطريقة يتحصل على الفوز بكل سهولة وشاهدنا كيف استطاع خلال البطولة كسب لقاءاته الاربعة بكل بساطة أو تكلف حتى عندما يكون مهزوما كما حصل امام عمان واستطاع التعديل والفوز على المنتخب العماني ولا اعتقد ان المدرب الفرنسي لوشانتا سيطالب لاعبيه بالدفاع فقط بل سيدافع بعدد ويهاجم بعدد معقول لما يملك من لاعبين مميزين والملاحظ انه يبدأ هجماته دائما بالطريقة الكلاسيكية من الدفاع الى الوسط نهاية بالهجوم الذي يلقى مساندة مستمرة من الاطراف.
والمنتخبان لعبا اربع مباريات كان لدى ناصر الجوهر (السعودية) ولوشانتا (قطر) الوقت الكافي لمشاهدة اشرطة المنتخبين في المباريات الاربعة ومعرفة مكامن الضعف والقوة عن المنتخب السعودي وشقيقه القطري.
عناصر الايجاب والسلب
بالنسبة للاخضر ستكون العوامل المحيطة كالجمهور والارض سلبية للمنتخب السعودي وقد تسبب له التسرع والاستعجال كما حصل في المباريات الماضية حيث اضاع المنتخب السعودي بتسرعه العديد من الفرص فهو مطالب في هذا اللقاء بالدقة ان اراد الفوز.
بالنسبة لقطر:
لن يواجه المنتخب القطري اي ضغوط كالمنتخب السعودي فتصريحات المسؤولين في الاتحاد القطري لكرة القدم تدل على ذلك منذ بداية الدورة فالمركز الثاني مرصي لقطر لان العناصر الحالية للعنابي ليست الا منتخب المستقبل, ومن الصعب محاسبته على هذه البطولة حيث تنتظره عدد كبير من البطولات التي سيكون له حضور كبير فيها



الفوز الاخير تحقق قبل 18 عاماً

يحمل لقاء المنتخب السعودي أمام نظيره القطري الرقم 14 في مواجهاتهما معاً في دورات الخليج وتفوق خلالها الاخضر بشكل كبير فحقق الفوز في ثماني مباريات مقابل فوزين فقط لقطر وثلاث تعادلات.
ولم يتمكن العنابي من التفوق على الأخضر منذ 18 عاماً وبالتحديد منذ الدورة السابعة التي أقيمت في مسقط عام 1984م وفي تلك البطولة فازت قطر بهدفين مقابل هدف واحد وقاد المنتخب القطري لهذا الفوز المدرب البرازيلي الشهير ايفرستو فيما كان مدرب الاخضر في ذلك اللقاء ماريو زاغالو قبل أن يقيله الاتحاد السعودي في تلك البطولة وبالتحديد في اللقاء الثاني أمام العراق ليتولى الوطني خليل الزياني ويقود الاخضر بعدها لانتصارات متوالية في البطولات المختلفة.
وخلال مباريات الاخضر مع العنابي هز لاعبو الاخضر المرمى القطري 24 مرة مقابل 7 اهداف للاعبي العنابي ومن المفارقات ان يكون اللقاء الاخير للمنتخب السعودي أمام المنتخب القطري للمرة الثانية على التوالي والرابعة في دورات الخليج مع الدورة الثامنة والحادية عشرة بجانب الرابعة عشرة والخامسة عشرة حالياً.


العويران: اتصالي الهاتفي بالجمعان سيحسمها

اللاعب الدولي السابق سعيد العويران لاعبي المنتخب السعودي الاول لكرة القدم من الكرات الثابتة التي استفاد منها المنتخب القطري كثيراً خلال مبارياته في الدورة وقال : على الجوهر ان ينتبه لهذه النقطة, وعليه ان يزج باللاعب عبدالله الواكد الى جوار اللاعب خميس العويران الذي يبذل مجهودا فرديا في منطقة المحور دون مساندة, كما يجب استغلال الاطراف جيداً في نقل الكرات العرضية لمهاجمي المنتخب السعودي, وانصح الدوخي والجابر في عدم الاستعجال في استقبال العرضيات لان ذلك يفقدها الدقة كما حدث في المباريات الماضية).
ويرى العويران ان دخول المدافع رضا تكر الى جوار سليمان سيساهم من قوة متوسط الدفاع لما يمتلكه هذا اللاعب من امكانات دفاعية كبيرة منبها على لاعبي خط الدفاع على فرض رقابة صارمة على المهاجمين محمد العنزي وجدوع اثناء الكرات الركنية, مشيراً الى ان صاحب الفرصتين دائما ما يخسر وقد حدثت لقطر في (خليجي 13) متمنيا تكرار هذا المسلسل في نزال الليلة المرتقب.
واوضح العويران انه حرص على توجيه المهاجم عبدالله الجمعان في اتصال هاتفي بينهما على ضرورة التسديد اثناء مواجهة المرمى من المنتصف وعدم التسديد من الاطراف متوقعا حصول الجمعان على هداف الدورة اذا نفذ هذه التعليمات.

لوشانتر: لا اخشاكم وسنحقق الهدف

اكد مدرب منتخب قطر لوشانتر بيسير -فرنسي- استعداده لقيادة العنابي امام الاخضر اليوم وقال لا اخشى المنتخب السعودي وسأكون ندا له ولكن فريقي لا يملك الخبرة الكافية حتى ينافس صاحب الارض والجمهور ولكنني لن اسعى للتعادل وسأطلب من اللاعبين خوض لقاء الليلة بنفس اسلوب اللقاءات الماضية مبتعدا عن النهج الدفاعي واللعب بتوازن.
واضاف: نعم حققنا المطلوب خلال الدورة ووصلنا للهدف المنشود ورسمنا البسمة على شفاه الجماهير القطرية التي كانت تنتظر منا تقديم مستويات ايجابية ولم تطالبنا بالنتيجة او احراز البطولة, وما وصلنا اليه انجاز وسيضاف لسجلات قطر, وسبق وقلنا اننا جئنا لنتعلم ولنأخذ الخطط والتكتيك من اشقائنا منتخبات الخليج, وبالفعل كسبنا عناصر جيدة على مستوى عال من الكفاءة وبنينا منتخبا قويا للمستقبل يستطيع ان يحقق البطولات.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/01/2002, 03:06 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


ذهب خليجي "15" بين الأخضر والعنابي
منتخبنا بـ "فرصة" واحدة يتطلع للقب أمام قوة قطر لوشانتير بالجماعية يواجه أسلحة الجوهر الهجومية



كتب ـ صالح محمد الجهني:
تختتم اليوم فعاليات خليجي 15بلقاء السعودية وقطر الذي سيقام عند حوالي السابعة والنصف من مساء اليوم على درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض وتعتبر المباراة نهائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى بعد ان انحصر التنافس بينهما على الكأس الذهبية ويتوقع عطفا على ذلك متابعة مباراة لا تنقصها الإثارة والتشويق والأهم الأداء الجيد الذي يعكس تطور الكرة الخليجية وكلا الفريقين يملك اسلحته الفعالة لتحقيق هدفه. فالعنابي احتفظ بقوته منذ البداية وحتى مباراة الكويت الأخيرة فيما تقدم الأخضر ببطء ولكن بثقة واحتفظ بالتالي في حقه المشروع بالمنافسة على اللقب الغالي إلى جانب ان المطلوب من الفريقين قد يسهم في ان يقدما "الخلاصة" فمنتخب قطر الذي يلعب بفرصتي الفوز والتعادل يعلم تماما ان النهج الدفاعي لن يكون مجديا إذ وفق الهجوم السعودي "المطالب بالفوز" في الوصول إلى مرمى الكعبي وستتضاعف الإثارة إذا ما شهدت المباراة هدفها الأول في وقت مبكر. فمن يظفر باللقب الخليجي منتخب قطر الطامح إلى كسب الجولة هذه المرة مع المنتخب السعودي والعودة إلى الدوحة بكأس أغلى البطولات أم الأخضر الذي يبحث عن المعنويات قبل خوض معمعة المونديال الصيف القادم ولن تكون هناك معنويات ادسم من بطولة الخليج حلمنا القديم الجديد.

خطوة نحو المجد

لعل اجمل ما خلفته مباراة الأخضر مع نظيره العماني هو عودة المستوى الذي نعرفه عن منتخبنا والذي منحنا الثقة بأنه سيتمكن من تحقيق الفوز بإذن الله.. وكل ما نريده هو إدراك مجموعته ان الفوز خيار قد يكون صعبا ولكنه بالتأكيد ليس مستحيلا إذا ما وفق الجوهر بتسخير الامكانات الفردية لخدمة الاداء العام وادرك نجومنا ان المطلوب هو الفوز على خصم "في مستوى مقارب" وانصب تركيزهم على المهام الموكلة إلى كل فرد منهم وغض الطرف عن أي اعتبارات أخرى فالانتقادات والضغوط واردة في عالم الكرة ويجب ألا يغيب ذلك على نجومنا الكبار بدءا من الثقة محمد الدعيع ومرورا بالصقري والسليمان والدوخي وخليل والغامدي والمحمدي وماطر والعويران والواكد والزهراني وتكر وانتهاء بالجابر والجمعان واليامي.. لقد وضعت الجماهير السعودية تطلعاتها على عاتق هذه الاسماء التي تدرك ولا شك حجم المسؤولية ولن تتوانى في مضاعفة الجهد ونثق انها تملك الحماس والخبرة الكافيتين للتعامل مع حساسية الموقف "الظاهرية" نقول ظاهرية لعلمنا انه ليس هناك موقف صعب أمام نجوم تمكنوا قبل ثلاثة اشهر فقط من الظفر ببطاقة المونديال على حسابات منتخبات عريقة لها وزنها على الخارطة الكروية في القارة الأكبر رغم كبوة البداية وهم يدركون انهم يمثلون الكرة الأميز قاريا وعربيا.. ونتمنى ان يعي ابطالنا ان "الموقف" نفسي لا أكثر ومن يتسم اداءه بالهدوء والتوازن سيظفر بالنتيجة دون شك وحتى اذا ما افلت اللقب الخليجي منا ـ لا قدر الله ـ فإنها ليست النهاية وان يغير ذلك من كوننا أسياد القارة وابطال العرب.. وكل ما نحتاجه هو الهدوء والتعامل الحذر مع مجريات المباراة فلا افراط في الاندفاع الهجومي ولا تفريط في أمان المنطقة الخلفية وان نثق بقدراتنا وامكاناتنا والأهم إيماننا الكامل ان التوفيق من عند الله أولاً وأخيراً.

القمة للعنابي

يقف العنابي الآن على بعد خطوة واحدة من تحقيق حلمه بالكأس الخليجية وإذا ما حدث ذلك فإن الفريق سيكون قد حصل بالفعل على التعويض الدسم عن اخفاقه في تصفيات المونديال التي خرج منها بخفي حنين.. وسيجد في الدوحة الاستقبال الذي يليق بأبطال الخليج.. ولعل اجمل ما في الموقف القطري الآن هو التأكيد على ان كرة قطر اخذت وضعها "الصح" ليس على الصعيد الخليجي فحسب بل حتى على الصعيد العربي والقاري فانديتها نافست في الموسمين الأخيرين على ألقاب مسابقات الأندية العربية والآسيوية ومنتخبها بدأ في جني الثمار بعد مواسم طويلة خضع فيها للتجارب والاحتكاك واكتساب الخبرة.. ولن يكون اللقب الخليجي إلا مكافأة مجزية لكوكبة النجوم التي تفخر بهم الجماهير القطرية: حسين الرميحي وسيد علي بشير ووسام رزق وعادل جدوع وجفال راشد ومشعل مبارك وعادل درويش وضاحي النوبي وأحمد خليفة وياسر نظمي التميمي الذين تسلموا المهمة بعد الجيل الذهبي.. ان الحصول على اللقب الكبير يحتاج فقط إلى نقطة التعادل مع بقاء خيار الفوز الذي سيضمن بطولة قياسية تظل خالدة في ذاكرة الكرة القطرية.. ويلخص مديره الفني الفرنسي بيير لوشانتير مهمته في مباراة اليوم بقوله: "أؤكد للجميع بأنني جئت لأتعلم ولكن أراد الحظ ان نفوز باللقاءات التي لعبناها واتمنى ان تتواصل هذه الشهية المفتوحة أمام السعودية وأنا لا أخشى المنتخب السعودي ولكن احترمهم وحظوظنا معهم متساوية ومن يفوز باللقاء سنقول له مبروك.
وأضاف: من الصعب ان ألعب للتعادل أمام منتخب قوي وخبير كالمنتخب السعودي ولن اطلب من اللاعبين إلا كما طلبت منهم في المباريات الماضية"... في المقابل ذكر المدير الفني لمنتخبنا ناصر الجوهر ان خوضه كمدرب مع المنتخب 26مقابلة لم يخسر خلالها إلا مرة واحدة دليل واضح على هوية المنتخب السعودي معه وأوضح الجوهر انه لا يهمه ما يقال مضيفا سيكون الرد فقط على أرض الميدان.

مشوار الفريقين

تمكن فريق قطر من تحقيق النقاط الكاملة في مبارياته الأربع السابقة حيث كسب مباراته الافتتاحية امام البحرين بهدف عادل جدوع وعلى الامارات في المباراة الثانية بهدفي جفال راشد وياسر نظمي وعلى عمان بهدفي جاسم التميمي وسيد علي بشير وعلى الكويت بهدف جفال راشد فيما تعادل منتخبنا في مباراته الأولى مع الكويت بهدف قائد الفريق سامي الجابر وكسب المباراة الثانية أمام البحرين بثلاثية الحسن اليامي وسامي الجابر والثالثة أمام الامارات بهدف عبدالله الجمعان والأخيرة أمام عمان بهدفي الحسن اليامي وعبدالله الجمعان.

المواجهة الخامسة عشرة

يحمل لقاء اليوم الرقم "15" في تاريخ لقاءات الأخضر والعنابي في دورات الخليج كسب منتخبنا ثمانية من اللقاءات السابقة فيما كسب منتخب قطر مباراتين وانتهت الأربع الأخرى إلى تعادلهما ومنها أول وآخر مباراة وكانت خليجي 3بالكويت قد شهدت لقاء مكررا بينهما الأول في الأدوار التمهيدية والآخر في نصف النهائي ويعتبر فوز الأخضر على نظيره القطري في خليجي 5بالعراق قياسيا من ناحيتين احداهما ان نتيجة المباراة كانت واحدة من النتائج الكبيرة في تلك الدورة والأخرى ان النجم الكبير ماجد عبدالله سجل خمسة أهداف من اهداف المباراة السبعة كأول لاعب يتمكن من تسجيل هذا العدد من الأهداف في مباراة واحدة. وخارج إطار البطولة تعتبر مباراة اليوم هي المواجهة رقم "32" بين السعودية وقطر فاز الأخضر في 16لقاء وكسب العنابي خمسة لقاءات وتعادلا في عشر مباريات وآخر فوز للمنتخب السعودي كانت بنتيجة 1/3في نهائي كأس العرب عام 1998فيما كان آخر فوز للعنابي فوزه في المباراة الودية التي جمعت الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في إطار تحضيراتهما للتصفيات القارية.

النهائي الثاني

إذا اعتبرنا ان مباراة اليوم هي نهائية كونها ستحدد بطل خليجي 15ووصيفه فإنها ستكون النهائي الثاني الذي يجمع الأخضر والعنابي بعد نهائي كأس العرب السابقة التي اقيمت على أرض قطر مطلع اكتوبر عام 1998وجمعت منتخبنا مع نظيره القطري وتمكن الأخضر يومها من تحقيق لقبه العربي الأول على حساب أصحاب الأرض بهاتريك عبيد، وعلى مستوى الأندية كان هناك نهائي وحيد جمع ممثلي الكرتين السعودية والقطرية على الصعيد العربي وتحديدا في بطولة الاندية العربية ابطال الدوري يوم أن لعب فريقا الشباب السعودي والعربي القطري على نهائي الدورة الثامنة بالبطولة عام 1992م واحرز الليث لقبها بعد فوزه على مضيف البطولة بهدفين دون مقابل فيما كان تعادلهما السلبي في تمهيدي كأس آسيا الثانية عشرة بلبنان قبل عامين هو آخر لقاء رسمي يجمعهما.

الوقفة البطولية

لا شك ان المنتخب بحاجة اليوم إلى مؤازرة جماهيره التي عرف عنها وقفتها البطولية خلفه وكانت السبب بعد توفيق الله في كل الإنجازات التي حققها الأخضر عبر تاريخيه الطويل ولا نعتقد انها بحاجة للتذكير بأهمية المباراة والتي تعتبر خطوة أخيرة وهامة نحو اللقب الخليجي الذي انتظرناه طويلا.. ان عطاء المنتخب كأفراد ومجموعة يعتمد كثيرا على حجم المؤازرة الجماهيرية وهو يلعب على درة الملاعب الاستاد الذي شهد الكثير من انجازاته وعاش داخله الكثير من افراحه بين أنصاره التي لم تبخل عليه يوما بالوقفة الجادة والقوية ولن يكون حضورها اليوم إلا امتدادا للتلاحم الفريد بينها وبين بطل العرب وسيد آسيا.. والبطل المنتظر لخليجي 15إن شاء الله

تعادل البحرين وعمان 1/1
الكويت حفظ ماء الوجه بهزيمة الإمارات



أنهى منتخبا الكويت والإمارات مبارياتهم في دورة كأس الخليج الخامسة عشرة لكرة القدم بعد ان التقيا مساء أمس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض حيث استطاع المنتخب الكويتي تحقيق فوزه الوحيد في هذه الدورة على منتخب الإمارات بهدفين مقابل هدف واحد.وقد احرز هدفي الكويت جاسم الهويدي في الدقيقتين 30و 39من الشوط الاول وهدف الإمارات عبد السلام جمعة في الدقيقة 19من الشوط الثاني.
وبهذه النتيجة رفع المنتخب الكويتي رصيده الى خمس نقاط جعلته في المركز الثالث مؤقتا فيما توقف رصيد الإمارات عند النقاط الثلاث قد تجعله في الترتيب الخامس او الاخير وسيتحدد ذلك عقب لقاء البحرين وعمان.
وفي المباراة الثانية تعادلت عمان مع البحرين (1/1) والأبرز في هذه المباراة ان هاني الضابط سجل الهدف الخامس في البطولة محتلاً به المركز الأول.


الأمير سلطان بن فهد يزور اللاعبين ويمتدح جاهزيتهم لإحراز اللقب ويؤكد

دورات الخليج غريبة وتركي بن خالد "رائع" ويبذل جهوداً مميزة




كتب ـ ماجد التويجري:
حث الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم نجوم منتخبنا الوطني الأول على مضاعفة الجهد وبذل مزيد من العطاء والتضحية في مباراة القمة الخليجية أمام قطر.
جاء ذلك أثناء زيارة الرئيس العام ظهر أمس إلى مقر المعسكر وسط حضور الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس والأمير تركي بن خالد بن فيصل المشرف العام على المنتخب الأول وعضوي اتحاد الكرة الأستاذ منصور الخضيري والدكتور حافظ المدلج.
وقد عقد سمو الرئيس العام اجتماعا خاصا مع الجهازين الفني والإداري قبل ان يلتقي بجميع اللاعبين وكان الأمير سلطان بن فهد قد رد على عدة استفسارات طرحتها "الرياض".
جاء في مقدمتها حول حظوظ المنتخب السعودي في تحقيق كأس خليجي 15في وقت تميل فيه كل الترشيحات للمنتخب القطري الشقيق صاحب الفرصتين فرد سموه بأن منتخبنا جاهز بحول الله وقوته لاحراز لقب الدورة وقد استنتج ذلك من خلال اجتماعه بالجهازين الفني والإداري واطلاعه المباشر على تشكيلة الفريق والخطة التي سيسلكها مدربنا الوطني القدير ناصر الجوهر في مباراة اليوم إلى جانب ما وجده من حماس لدى جميع اللاعبين أثناء اجتماعه المغلق معهم.
وقال إن دورات الخليج غريبة جدا من بطولة إلى أخرى فالمنتخبات التي ظهرت بأداء فني رفيع أثناء خليجي 15لم تكن كذلك في الدورة الحالية وتبقى نقطة هامة وهي ان بطولات الخليج تعتمد على أمور نفسية أكثر مما هي فنية وسألنا سمو الرئيس العام عن تقييمه لتجربة الأمير تركي بن خالد بن فيصل القصيرة كمشرف عام على المنتخب الأول فعلق بالقول ان سمو الأخ الأمير تركي بن خالد بذل جهوداً مميزة وأدى عملا رائعا جدا وهو مؤهل من جميع النواحي لهذا المنصب الهام ووجوده في المنتخب سيكون عاملا مساعدا لتحقيق الكثير من النجاحات بإذن الله.
الغامدي مكان المحمدي
من جانب آخر ووسط سرية تامة أدى منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء البارحة البروفة النهائية تحضيرا لخوض الجولة الخامسة والحاسمة هذا المساء وقد تخطت "الرياض" حاجز السرية الذي فرضه مدربنا الوطني ناصر الجوهر، واتضح انه سيعمد إلى استخدام نفس الطاقم الاساسي الذي لعب به أمام المنتخب العماني الشقيق في الجولة الماضية وقد يعمل لاجراء تغيير واحد باشراك لاعب الوسط عمر الغامدي بديلا للوجه الواعد صالح المحمدي على أن يكون الأخير ورقة رابحة للجوهر على دكة الاحتياط.
وحضر التدريب الأمير تركي بن خالد المشرف العام ونائبه الأستاذ محمد النويصر


الهويدي وزملاؤه نقلوه للمستشفى
إداري الكويت يتعرض لأزمة قلبية مفاجئة


كتب ـ عبدالله الفرج:
تعرض إداري منتخب الكويت محمود عيسى حيدر ( 47سنة) ظهر أمس لأزمة قلبية مفاجئة غيبته عن الوعي ساعات وهرع أعضاء البعثة الكويتية يتقدمهم المهاجم الدولي جاسم هويدي لحمل المريض من غرفته مستعيناً برجال الهلال الأحمر السعودي الذين نقلوه على الفور إلى مستشفى قوى الأمن القريب من مقر سكن الوفود الخليجية بمتابعة رئيس الفرق الاسعافية بدورة كأس الخليج الخامسة عشرة أمين الفهد، وتم إجراء جميع الفحوصات والأشعة والتحاليل اللازمة وتبين أن حيدر يعاني من مشاكل مستمرة في (القلب) وزادت حالته سوءاً نتيجة الاجهاد الكبير الذي تعرض له في الفترة الأخيرة إضافة إلى إصابته بحساسية في الصدر وتمكن المريض ولله الحمد من تجاوز أزمته والعودة إلى الفندق قبل التوجه إلى استاد الملك فهد الدولي لمتابعة مباراة منتخب بلاده مع الإمارات التي كسبها الكويت (1/2).
وأكد رئيس الفرق الاسعافية بالدورة أمين الفهد أن هذه الحالة هي الثالثة منذ انطلاق الدورة بعد أن تم اسعاف حالتين سريعتين في افتتاح المسابقة. وقدم أعضاء الوفد الكويتي شكرهم لرجال الهلال الأحمر والعاملين في مستشفى قوى الأمن على ما قاموا به من جهد كبير لانقاذ زميلهم في الوقت المناسب.


لقاء منتخبنا وقطر في رأي محايد الفارسي: التأثير النفسي سيهزم العنابي رشيد: فرص الكسب متساوية والأخضر هو الأفضل

كتب ـ سطام النفيسة:
رشح نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم المهندس عبدالله الفارسي المنتخب السعودي لتجاوز نظيره القطري في آخر لقاءات خليجي (15) ومن ثم الفوز بكأس الدورة وقال المهندس عبدالله الفارسي ان المنتخب السعودي تعود على خوض اللقاءات الحاسمة كما انه يملك بين صفوفه لاعبين مميزين يستطيعون الحسم عكس المنتخب القطري الجديد وعن توقعاته لنتيجة المباراة قال المهندس عبدالله الفارسي: اعتقد ان المنتخب القطري سيلعب تحت تأثير الضغط النفسي وإذا ما استطاع المنتخب ان يسجل في أول المباراة بالتأكيد سيدخل الشوط الثاني بتكتيك هجومي سيثمر في النهاية عن تحقيق الفوز وعن المنتخب القطري قال المهندس عبدالله الفارسي: ان المنتخب القطري يعتمد على الجوانب النفسية والروح المعنوية وهذه أشياء مهمة في كرة القدم ولكنها لا تعطيك الخبرة الدولية التي يتمتع بها المنتخب السعودي لحسم المباريات الكبيرة.

تساوي فرص الكسب
اعتبر مدرب عمان الكابتن رشيد جابر مواجهة السعودية وقطر من أقوى مباريات خليجي (15) وقال ان السبب يعود إلى تساوي فرص الكسب بين المنتخبين الشقيقين فالسعودي يتميز بوجود لاعبي الخبرة في صفوفه والقطري بقوة دفاعه وقال الكابتن رشيد جابر من الصعب ان تقول ان المنتخب السعودي سيفوز أو حتى القطري حتى تبدأ المباراة ذلك لأن لكل مباراة ظروفها.

الخسارة صعبة
أكد نجم المنتخب الكويتي اللاعب عبدالله وبران ان الجمهور السعودي الكبير والذي سيدعم منتخبنا أمام المنتخب القطري في اللقاء النهائي سيكون السبب الرئيسي لفوز الأخضر بكأس خليجي (15) ورشح النجم وبران المنتخب السعودي لوجود أكثر من خمسة لاعبين مميزين في صفوفه عكس شقيقه القطري والذي يعتمد على لاعب واحد وقال النجم عبدالله وبران ان المنتخب السعودي أفضل المنتخبات الخليجية على الرغم من تميز المنتخب القطري بقراءة الملعب بشكل جيد واعتبر عبدالله وبران الكأس الخليجية سعودية 100% وقال ان من الصعب ان تخسر السعودية بطولة على أرضها وبين جماهيرها الكثيفة

لنحذر الديك الفرنسي.. مفعول التخدير القطري ينتهي اليوم

بقلم ـ إبراهيم عسيري:
يبدو أن الأقدار شاءت أن يتحول مجرى الكرة من مساره الذي تعودنا عليه كل هذه السنين ليسلك مساراً ليس بالجديد لكن العمل به توقف نوعاً ما لبعض التحسينات ويرآى لي أنه عاد أفضل من السابق بفضل العمل المضني طوال هذه السنوات خصوصاً وأن الحاجة أصبحت ملحة للسير في هذا الخط بعد أن استهلك المسار الأول لدرجة أن النتائج قد لا تكون مضمونة لسالكيه.
نعم انه المسار الفرنسي والذي طال غيابه لكنه اثبت للجميع بأن الكبير كبير ولا يمكن أن يشيخ أو يبطل مفعوله.
المدرسة الفرنسية مدرسة عريقة وصاحبة باع طويل في عالم كرة القدم دمجت القوة بالمهارة والواقعية بالتعليم الأكاديمي انشأت المعاهد التدريبية لتحول كرة القدم من مجرد لعبة تعتمد على المهارة والقوة لعلم تدريبي خاص يعتمد على التكوين والتدريب.
"بيير لوشانتر" هذا الديك الفرنسي الشاب هو أحد أبناء هذه المدرسة وأحد خريجي المعهد الفرنسي والذي سبق وأن تخرج منه ايمي جاكيه "نابليون" الكرة الفرنسية "لوشانتر" جاء للرياض كما جاء منتخب قطر في هدوء تام بعيد عن الضجة المفتعلة وعن الهالة الإعلامية التي سبقت أغلب المنتخبات الخليجية للرياض.
جاء كما قال بواقعيته ليتعلم وليحتك وليكسب المزيد من الخبرة والتي أراهن أنها لا تنقصه.
واعتقد انه حصل عى ما أراد فقد تعلم جيداً على منتخبات الخليج.
ولكنه احتك بلاعبيه بعد كل مباراة مهنئاً بالفوز!!
"لوشانتر" وجد مساحة كبيرة للعمل أعطى البطولة حجمها الطبيعي لم يراهن على النجاح وضع له خط رجعة وها هو الآن قاب قوسين أو أدنى!!
"لوشانتر" لم يكن شخصية فريدة أو الأول من نوعه خلال الخمس سنوات الماضية وليس هو القضية بحد ذاته بل أبناء فرنسا الذين قلبوا موازين كرة القدم وسحبوا البساط من تحت أقدام البرازيليين "الكسالى" والذي يبدو انهم انشغلوا بإنتاج المسلسلات المدبلجة وتخلوا عن ثروتهم الحقيقية ليغتنم الفرنسيون الفرصة ويعيدوا مجد آبائهم المسلوب ويفتحوا أبواب مدارسهم من جديد.
وليدق "جاكيه" أول مسمار في نعش الكرة البرازيلية حينما خطف كأس العالم من أمامهم وكحل به أعين الفرنسيين والذين أصبحوا يفاخرون ببرج إيفل وبكأس العالم.
اكتفى جاكيه بما حققه وأوكل المهمة لديك آخر.. أقصد لمدرب آخر هو "روجيه لومير" والذي يبدو انه غار من أستاذه جاكيه وأخذ على عاتقه مسح إنجاز جاكيه بإنجاز آخر على المستوى الأوروبي وقاد منتخب الديوك لكأس أوروبا ثاني أقوى بطولة "فيفية" إن صح التعبير.
بعد الإنجازات الفرنسية التي غزت العالم كالعطور الفرنسية تماماً.
بدأت هذه المدرسة بتوزيع تلاميذها على عدد من دول العالم ليقودوا بعض المنتخبات والتي وجدت في الفرنسيين النموذج المثالي لإعداد وتأهيل منتخبات قادرة على المنافسة.
كان أحدهم هذا "البيير" والذي يكاد أن يلامس كأس بطولة الخليج ويعطر لاعبيه بنفحات النسائم الباريسية.
حينما خسرنا من فرنسا في كأس العالم (98) كان الفرنسي جاكيه على رأس الهرم التدريبي.
وحينما خسرنا من اليابان في كأس آسيا كان فيليب تروسيه الفرنسي مهندس البرمجة اليابانية.
والآن ونحن نواجه قطر فلا بد أن نضع في الحسبان اننا نواجه مدرسة فرنسية متمثلة في الفرنسي "بيير لوشانتر" ولا بد من العمل على أن لا تكون الثالثة ثابتة وأن نكرس مفهوم العقدة الفرنسية

فيصل عبدالعزيز قائد منتخب البحرين النهائي (جمع) أفضل المنتخبات الخليجية

كتب ـ سلطان العتيبي:
أكد قائد المنتخب البحريني فيصل عبدالعزيز أن دورة الخليج الحالية لم تظهر بالمستوى الذي كنت اتوقعه خاصة بعد أن انحصرت المنافسة بين السعودية وقطر وكنت أتوقع أن تكون المنافسة بين جميع المنتخبات المشاركة ولكن يبدو أن المنتخب السعودي والقطري كانا الأفضل إعداداً من المنتخبات الأخرى.
وبسؤاله عن السبب الذي جعله يتجه للعب كمدافع رغم انه كان مهاجماً في الأساس؟
قال حدث هذا التحول قبل عدة سنوات عندما كنا نعاني في النادي من نقص في المدافعين مما دفع مدرب الفريق إلى اشراكي في خط الدفاع (قشاش) لأنه رأى أني لاعب سريع ومنذ ذلك اليوم تحولت مسيرتي الكروية من مركز قلب الهجوم إلى الدفاع.
ألا تراودك الرغبة بالعودة مجدداً لخط الهجوم؟
حتى وقت قريب كانت لدي الرغبة بالعودة للعب في خط الهجوم ولكن تقدمي في السن وتكيفي في اللعب كمدافع جعلاني الغي هذه الفكرة وما يهمني الآن هو أن أشارك كلاعب أساسي واعتقد أن خط الدفاع هو الأنسب لي.
هل كان لترشيح المنتخب البحريني للمنافسة على لقب دورة الخليج دور في ابعادكم عن المنافسة؟
بكل تأكيد فقبل بداية الدورة كثرت التصريحات التي ترشح المنتخب البحريني للمنافسة مما شكل ضغطاً نفسياً على اللاعبين كون معظم لاعبي المنتخب البحريني من الشباب قليلي الخبرة إضافة إلى أخطاء الحكام التي تسببت في ابعادنا عن المنافسة.
وعن توقعاته لمباراة السعودية وقطر اليوم في ختام الدورة؟
من الصعب أن اتوقع من الاقرب للفوز باللقب ولكن ما يهمنا هو أن تظهر المباراة بالمستوى الذي يتناسب مع أهميتها وسنرى من يكسب السعودية لخبرتها أم قطر بشبابها


صالح بن ناصر وكيل الرئيس العام:نجوم الأخضر سينثرون الفرح في درة الملاعب



كتب ـ أسامة النعيمة:
أبدى الدكتور صالح بن ناصر وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب سعادته لاقتراب منتخبنا الوطني للظفر بكأس البطولة الخامسة عشرة لدورة الخليج وقال في حديثه لـ "الرياض" ان ختام الدورة الخامسة عشرة سيكون ذا رونق كبير وخاصة كون المباراة تجمع بين أفضل منتخبين قدما مستويات رائعة في خليجي
15.وأكد ان الأداء السعودي سيكون أفضل في هذا اللقاء المهم ليكون الختام اخضر وينال المنتخب كأس البطولة للمرة الثانية.
مبديا تفاؤله بفوز الأخضر وصعوده لمنصة التتويج بالمركز الأول.
وطالب الجماهير السعودية عامة بالحضور والمساندة في اليوم الأهم، وقال ان الدعوة حاليا توجه للجماهير لتحتفل مع الأخضر بكسب البطولة، خصوصا ان جماهير الأخضر الوفية عودتنا دائما على المساندة في مثل هذه المواجهات الحاسمة، لأن اليوم هو يوم الجماهير السعودية ونريد ان نشاهد استاد الملك فهد الدولي ممتلئاً تماما لتكون المساندة الفاعلة هي الدافع للاخضر للظفر باللقب الخليجي.
وكرر دعوته للجماهير السعودية وقال ان الكأس الخليجية تنادي الجماهير بالمواجهة الأهم، لدعم اللاعبين ومساندتهم.
وأكد ان المنتخب السعودي دائما ما يحقق بطولاته من عنق الزجاجة وقال دائما ما يجعلنا ابناؤنا اللاعبون على اعصابنا إلى آخر المطاف بمباريات الحسم ومن ثم يعلنون ساعة الفرح السعودي وهناك أمثلة كثيرة لتلك الصعوبات آخرها التأهل لكأس العالم 2002م بكوريا واليابان، واعتبر ان الحصول على كأس الخليج هو الانطلاق لكأس العالم 2002م.
وقال اننا بالحصول على كأس الخليج سيكون المظهر المشرف لأفراد منتخبنا بكأس العالم بكوريا واليابان حيث سنشاهد الاخضر بثوبه المميز الذي نشاهده دائما في المنافسات العالمية المهمة.
واختتم حديثه ان الفوز بالكأس سيكون له دفعة كبيرة للمدرب الوطني الذي يبحث عن الثقة لتحقيقه للبطولات، فالكابتن "ناصر الجوهر" الذي نعتز به ونتمنى التوفيق سيكون انتصاره ردة فعل جميلة لكل المدربين الوطنيين ليس بالمملكة بل في الوطن العربي.
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30/01/2002, 03:12 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/06/2001
المكان: الخبر
مشاركات: 1,386
باذن الله البطوله سعــــــــــــ خضراء ــــــوديـــــــــــه

وكل الشكر لك على هالمجهود المميز...
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30/01/2002, 03:18 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
لوشانتير مدرب قطر في حوار صريح قبل مواجهة اليوم الأخضر يلعب بطريقة الكبار.. والعنابي (تلميذ) في بداية المشوار لن أبحث عن (الكأس) ودورنا سيقتصر على المركز الثاني

حوار ـ فهد الدريهم:
نجح الفرنسي "لوشانتير" مدرب المنتخب القطري في ايجاد فريق قوي وشاب فاجأ به المشاركين في خليجي "15" واستطاع هذا المدرب أن يقود فريقه الشاب المتجدد إلى المنافسة على لقب هذه البطولة، لوشانتير كشف العديد من الأمور وبيَّن حظوظ القطريين بالفوز بالدورة الخليجية الحالية، مؤكداً أن فريقه حقق انتصاراته عن جدارة، مشيراً إلى أن البطولة ليست من ضمن أهدافه التي رسمها مع المسؤولين في قطر.
لوشانتير كشف واوضح العديد من الأمور في حوار مع (دنيا الرياضة).
كيف ترى منتخب قطر في هذه الدورة الخليجية؟
ـ مستوانا أكثر من ممتاز، فلقد قدمنا مباريات كبيرة جداً طوال الجولات الأربع الماضية وحققنا الانتصار فيها وجمعنا 12نقطة وهذا شيء إيجابي.
هل كنتم تستحقون الفوز في جميع المباريات الأربع الماضية في هذه البطولة؟
ـ الأهم أننا فزنا وقدمنا مستويات جيدة، أما عن استحقاقنا للفوز من عدمه فهذا كلام تحكمه آراء كل متابع لمبارياتنا ولكن يبقى الأهم أن الفريق القطري جمع كل النقاط المستحقة في مبارياته الماضية.
يعتبر الكثير من النقاط والمتابعين تصريحاتك المتواضعة قبل مباريات قطر وبعدها بأنها مخدرة للفرق التي تواجهكم>
ـ الكل سمع كلامي واللغة الفنية التي كنت أتحدث بها حيث أني لم أقل سوى كلمة جئنا لنتعلم من هذه البطولة ونعد فرقنا للمنافسات والمشاركات القادمة ولا أعتقد أن هذه التصريحات كانت سوف تزعجكم إلى هذا الحد لأنني في الحقيقة لا أملك سوى لاعبين جدد معظمهم يفتقد الخبرة في المباريات الدولية وعلى هذا الأساس كان حديثي بهذه اللهجة المتواضعة، ولو كنت قد أتيت من قطر بفريق من أصحاب الخبرة الطويلة فإن لهجة "جئنا لاكتساب الخبرة" سوف تمحني من قاموس كلامي في هذه البطولة لأنني وقتها لن أكون منطقياً سأظلم لاعبي الخبرة في قطر إذا وصفتهم بأنهم يحتاجون إلى اكتساب الخبرة.
الآن بعد أن كسبت مع فريقك النقاط التي تؤهلك لإحراز المركز الثاني على أقل تقدير؟ هل ستغير لغتك في المباراة النهائىة أمام السعودية؟
ـ صدقني يا أخي جئنا لنتعلم وضماننا للمركز الثاني في أسوأ الاحتمالات يجعلنا نعيش سعادة كبيرة لأننا جئنا للتعلم فأصبحنا من أبرز فرق الدورة.. ولا يعني ذلك أننا لا نطمح في هزيمة المنتخب السعودي.
يكفي منتخب قطر في اللقاء الختامي أمام السعودية التعادل بأي نتيجة لإحراز البطولة، هل ستحاول تطبيق النهج الدفاعي في المباراة الختامية؟
ـ سنلعب مبارانا أمام السعودية كما لعبنا في جميع المباريات الماضية في هذه الدورة ولن أغير من نهجي.
ما رأيك في المستوى العام للدورة الخليجية الحالية؟
ـ في نظري أن البطولة لم تكن بذلك المستوى الذي كان متوقعاً منها حيث إن هناك فرقاً ظهرت بمستويات متواضعة لعل أبرزها حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في إحرازه المنتخب الكويتي وكذلك البحرين التي تطورت كرتها مؤخراً والحال نفسه للإمارات، أما بالنسبة للمنتخب السعودي فإنه يلعب لعبة الكبار فبدايته دائماً متواضعة ولكنه يتطور من مباراة لأخرى وهذا الأهم في عالم كرة القدم، ولعل المنتخب القطري الذي أشرف على تدريبه حالياً كان النجم اللامع في الدورة حيث يضم لاعبين شباباً ممزوجين بقليل من لاعبي الخبرة واستطاع اللاعبون أن يسعدوا جمهورهم ومحبيهم وحققوا انتصارات فريدة لم تكن متوقعة مني شخصياً والسبب أن هناك فرقاً كانت أكثر استعداداً لهذه البطولة ولكن روح لاعبي فريقي أبهرت الجميع وهذا يسرني.
كلمة أخيرة تود قولها؟
ـ أشكرك وأتمنى للفريق الأفضل أن يكسب البطولة الخليجية الحالية بدون أي عواطف أخرى.



ابن سعيد يؤكد: واثق من تتويج نجومنا بالكأس

كتب ـ إسماعيل الصالح:
قال عضو شرف الهلال وليد عبدالمحسن بن سعيد بانه سيساهم بتكريم نجوم المنتخب وبقية اعضاء الجهاز الفني في حالة فوزهم هذا المساء بحول الله بكأس خليجي (15).
واضاف بانه يتمنى ان يبادر رجال الاعمال كذلك بتكريم أبطالنا اسوة بما تقدمه بعض الدول المجاورة لنجوم فرقها في حالة الفوز بالبطولات وفي ختام تصريحه اكد وليد بانه واثق من قدرة نجوم منتخبنا على تجاوز عقبة الفريق القطري الصعبة واعتلاء منصة التتويج لاستلام الكأس الخليجية إن شاء الله


أمين سر اتحاد الكرة البحريني: سيدكا باق مع الأحمر ولا نية للاستغناء عنه!

تلقى مدير تحرير الشؤون الرياضية توضيحاً من أمين السر المساعد في الاتحاد البحريني لكرة القدم حيال ما نشر في ملحق دنيا الرياضة يوم أمس لأول عن الاستغناء عن مدرب الفريق سيدكا وجاء فيه..
سعادة مدير تحرير الشؤون الرياضية بجريدة "الرياض" أهديكم أجمل التحيات وأطيب الأمنيات، وأود ان أشير إلى الخبر الذي نشر بشأن نية الاتحاد البحريني إلغاء عقد مدربه سيدكا الألماني الجنسية فإننا كمسؤولين في الاتحاد ننفي هذا الخبر نفياً قاطعاً، وبما ان في هذا الخبر ما قد يتسبب في تشتيت ذهن اللاعبين والمدرب فإننا نتمنى التأكد من مثل هذه الأخبار غير الصحيحة حتى تظل الإعلام على مصداقيته.

ميرزا أحمد علي
أمين السر المساعد
الاتحاد البحريني لكرة القدم


أمير الرياض يرعى ختام (خليجي 15).. الليلة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم المباراة الختامية في دورة كأس الخليج الخامسة عشرة لكرة القدم بين منتخبنا الوطني وشقيقه القطري حيث سيسلم سموه الكريم الكأس للفريق الفائز والميداليات الفضية والبرونزية لصاحبي المركزين الثاني والثالث.


المعلق الرياضي الكبير محمد رمضان الإعلام رائع في خليجي 15 التلفزيون السعودي كسب الجولة

كتب ـ اسماعيل الصالح:
معلقنا الرياضي المعروف الأستاذ محمد عبدالرحمن رمضان كان له رأي حول التغطية الإعلامية لخليجي "15" من قبل الإعلام السعودي على وجه الخصوص حيث قال أبو مريم النقاط التالية:
انا اعتبر ان الإعلام السعودي الممثل في التلفزيون والاذاعة والصحافة قفز مراحل كبيرة نحو اثبات الوجود، فلم يعد هناك رأي واحد فريد ،وانما نزل الإعلام من برجه العاجي ورأيه المتفرد واستقطب عمالقة في مجالهم. فلم يكن هناك تسلط فكري وامتهان للمتلقي السعودي.
وقدم الإعلام صورة اعتبرها كمعايش خطوة لم نكن نخطوها سلفا ولم نكن نطمح فيها.
ولعل برنامج القناة الأولى أكثر من ناجح وأسوق كمثال للرأي الشجاع الذي يصور رغبات وأماني وتطلعات رجل الشارع في بلادي ولعل خبرة الزميل أحمد المصيبيح في مجال الإعلام المقروء ساعدته في تبني الطروحات بصورة رائعة ومنطقية.
وقد تكون شهادتي في المصيبيح مجروحة لاعتبارات أزلية تربطني بأجداده ،ولكنها الحقيقة المجردة التي يجب الإشارة إليها رغم ان هناك عشرات اللاءات التي لا يعجبها العجب.
واعجبتني كذلك صحافة بلادي الرياضية وهي تتصدر شقيقاتها في خليجنا العربي.. وكنت اتمنى مثل هذه التغطية المبنية على المنهجية والواقعية والصراحة والالتزام باحترام عقلية وفكر المواطن العربي في جزيرة العرب وخليجها


العنزي (ضاع) في زحمة نجوم قطر

كتب ـ سلطان العتيبي:
صام مهاجم المنتخب القطري محمد سالم العنزي عن التهديف طوال مباريات منتخبه الأربعة التي سجل خلالها المنتخب القطري ستة أهداف سجلها أربعة لاعبين.
ورغم ان العنزي لم يسجل أي هدف إلاّ أنه كان سبباً مباشراً في العديد منها.
وسبب ابتعاد العنزي عن التسجيل يعود إلى أنه وضع تحت رقابة لصيقة من أي دفاع يواجهه كونه هدافاً معروفاً في الخليج ولكن العنزي لن يرضى بأن يخرج من هذه البطولة دون ان يسجل أي هدف فهل يشهد لقاء المنتخب السعودي والقطري اليوم تسجيل العنزي لأول أهدافه في دورة الخليج ألم يكتف العنزي بإعطاء الفرصة لزملائه للتسجيل بدلاً منه.


الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني: مدربنا يعتمد على الجوانب النفسية.. وفوزنا بالكأس (صعب جداً)

كتب ـ سطام النفسية:
أمد الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ورئىس الوفد المشارك في خليجي (15) أن وجود الجمهور السعودي الكثيف المتوقع حضوره في اللقاء الختامي الذي سيجمع الاشقاء السعوديين والقطريين سيكون حافزاً للمنتخب القطري الشاب لتقديم المزيد خلال هذا اللقاء وقال الشيخ خليفة :أستطيع أن أقول من الآن أن المنتخب السعودي هو بطل وهذا الترشيح ليس مناورة إعلامية ،بل لأن المنتخب السعودي هو المتأهل لكأس العالم لثلاث مرات على التوالي وهو الوحيد الذي بإمكانه أن يشارك في أي بطولة بثلاثة فرق.. وضرب الشيخ خليفة بنادي الهلال مثلاً على رأيه هذا ،إذ قال إن المنتخب يضم في صفوفه ثمانية لاعبين من الهلال ومع ذلك هو متصدر الدوري وهذا الشيء لا يمكن أن يحدث في قطر، وعن استبعاده لترشيح منتخب بلاده قال الشيخ خليفة: إننا جئنا بمنتخب جديد وكنا سنرضى لو حققنا المركز الرابع في الدورة وهذه هي كلمة حق، وأضاف: ليس صحيحاً أننا سنلعب بفرصتين ،بل الواقع يؤكد أننا سنلعب أمام المنتخب السعودي بفرصة الحصول على المركز الثاني وقال الشيخ خليفة إن مستوى المنتخب السعودي أمام منتخب عمان (خوفنا) بصراحة، وعن خطط الإعداد السرية التي انتهجها الاتحاد القطري لإعداد المنتخب قال الشيخ خليفة إننا لم نعد خططاً سرية وكل ما في الموضوع أن المدرب الفرنسي (لوشانتير) يعتمد على النواحي المعنوية والنفسية بشكل كبير، وعن أكثر ما يخشاه في اللقاء الختامي قال الشيخ خليفة: إنه الهجوم السعودي القوي، وعن حصيلة النقاط التي حققها منتخب قطر قال الشيخ خليفة إنها توفيق من الله سبحانه وتعالى وأشاد الشيخ خليفة بالتغطية الإعلامية السعودية لخليجي (15) وقال اعتبرها الأميز بين دورات الخليج كما أشاد الشيخ بالدعم اللامحدود لقطاعي الرياضة والشباب من قبل حكومتنا الرشيدة والذي أثمر عن انجازات سعودية كبيرة جعلت من المنتخب السعودي أحد أبرز الفرق العربية والآسيوية واستغرب الشيخ خليفة الانتقادات التي وجهته للمدرب الوطني السعودي ناصر الجوهر وقال: إن المهم في البطولات هو تحقيق النقاط بغض النظر عن المستويات وأضاف الشيخ خليفة: ثم هذا هو المنتخب البحريني قدم مستويات كبيرة ولكن أين موقعه الآن بين ترتيب الفرق في خليجي (15)؟


أحمد السليطي إداري منتخب قطر لقب خليجي (15) محسوم وسنلعب للوصافة!!

كتب ـ سلطان العتيبي:
أكد إداري المنتخب القطري أحمد السليطي أن لقب دورة الخليج محسوم لمصلحة المنتخب السعودي وان المنتخب القطري مقتنع باحتلال المركز الثاني وأضاف انهم اعدوا العدة للاحتفال بحصول قطر على وصافة دورة الخليج.
وبسؤاله عن كون قطر يملك فرصتي الفوز أو التعادل في هذه المباراة قال المنتخب السعودي يملك أيضاً سلاحي الأرض والجمهور وهما كفيلان باعطائه الأفضلية في هذه المباراة.
وعن الطريقة التي سيتبعها المنتخب القطري في هذه المباراة قال سنلعب بأقل جهد لكي نخرج من المباراة بأقل ضرر لأن لاعبي المنتخب القطري وبعد أربعة أيام فقط من نهاية دورة الخليج سيشاركون في منافسات الدوري العام وهي الأهم!!
وعن سر إصرار القطريين في تصريحاتهم على أن المنتخب القطري جاء ليتعلم مع انه ينافس الآن على اللقب قال بالفعل لم نكن نطالب اللاعبين بتحقيق اللقب بل كان ما يهمنا هو إعداد المنتخب للمنافسات القادمة كون معظم اللاعبين صغارا في السن وكنا نتوقع أن ننافس على المركز الثالث ولكن الأمور سارت بشكل طيب معنا وصدقني نحن مقتنعون تماماً بالحصول على المركز الثاني إذا لم نستطع الفوز باللقب واعتقد أن فوزنا باللقب سيكون صعباً للغاية.
وعندما طالبناه بالابتعاد عن أسلوب التخدير وان يعطينا رأيه بصراحة في لقاء اليوم.. قال أتمنى أن تظهر هذه المباراة بمستوى الحدث وان تكون خير ختام لدورة الخليج الخامسة عشرة بغض النظر عن من يفوز باللقب، نحن سنقدم كل ما لدينا من إمكانيات في هذه المباراة ولكننا لا نطالب اللاعبين بتحقيق اللقب لأننا نعرف أننا إذا طالبنهم بذلك فسنحملهم أكبر من طاقتهم


الحضور الكثيف يدعم معنويات نجوم الأخضر كأس الخليج في قبضة الجماهير السعودية


ومنتخبنا الوطني الأخضر يدخل في تحد، وهو يواجه شقيقه المنتخب القطري من أجل الظفر بكأس البطولة ومواصلة التميز وتحقيق إنجاز جديد للكرة السعودية يضاف إلى إنجازاته السابقة التي كان آخرها اللحاق بصفوف أقوى المنتخبات العالمية في كوريا واليابان فإن الأخضر ممثلاً في نجومه الأبطال، ومدربهم الوطني الكبير ناصر الجوهر وقبلهم المسؤولون عن الرياضة السعودية وعلى رأسهم سمو الرئيس العام وسمو نائبه بالتأكيد يوجهون دعوة لجماهير الكرة السعودية العزيزة والوفية لتشاركهم النجاح وقطف ثمرة التعاون بالفوز بالذهب الذي لن يتحقق والمدرجات خاوية بل سيأتي بعد توفيق الله عز وجل ثم مساندة الجماهير، وحضورها بكثافة ووقوفها بجانب منتخب الوطن الغالي تؤازر نجومه وتلهب في نفوسهم الحماس حتى يحققوا الأمل المنشود ويقدموا الكأس هدية للوطن الذي كل المشاعر له ولا وقت، ولا شاعر للأندية، وألوانها كل شيء يمتزج ويصبح (أخضر) الكل مطالب بالحضور، وخاصة روابط مشجعي الأندية ليتوحدوا في أهازيجهم ومشاعرهم، وليس كثيراً على الوطن ان تتجه الجماهير وتملأ جميع مقاعد درة الملاعب استاد الملك فهد وتكون بالفعل اللاعب رقم 12، وهنا نفخر بأن الجماهير كان كما عودنا نجوم الأخضر عند حسن الظن تقول كلمتها، وتلغى أي فوارق فنية كانت حديث الماضي أثبت حاضر الأخضر وبدعم جماهيره، إنه الأفضل وإنه البطل المتوج بإذن الله.


الجماهير تنتظر إبداعاً جماعياً لتحقيق الذهب الجابر والدعيع واليامي يتنافسون على جائزة بنك الرياض
حقق ثلاثة من نجوم منتخبنا الوطني جائزة أفضل لاعب في اللقاءات الأربعة الماضية ولم تهرب جائزة بنك الرياضي وهي عبارة عن ألف دولار من براثن الأسد السعودي سوى في لقاء الأخضر ومنتخب الإمارات حينما طارت إلى عبدالعزيز العنبري نجم الوسط الإماراتي.
نجوم الأخضر كانوا الأبرز في اللقاءات الماضية فحقق سامي الجابر قائد المنتخب السعودي الجائزة في اللقاء الأول أمام منتخب الكويت في افتتاح خليجي 15، وفاز العملاق محمد الدعيع حارس المنتخب السعودي بأضلية لقاء المنتخب أمام البحرين قبل ان تطير الجائزة من أيدي نجوم الأخضر في لقاء الإمارات ويعاود الحسن اليامي الأفضلية السعودية في لقاء عمان، في حين ينتظر الجمهور السعودي إبداع نجوم الأخضر اليوم أمام قطر ليتحقق الأهم ويفرح الجميع بالذهب.



الجوهر (يرفض) السماح لأي إداري بالتدخل في عمله ويعلنها بألم: خبرة (12) عاماً في التدريب شككوا فيها بـ (هجوم) وكاريكاتير لا مبرر له!! الظروف أجبرتني على (المحمدي) وأقول لهؤلاء (أريحوا واستريحوا)!


كتب ـ ماجد التويجري:
أفصح مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ناصر الجوهر انه لا يمكن أن يسمح لأي شخص كان سواء إداريا أو إعلاميا أو حتى خلاف ذلك في التدخل بأعماله الفنية مع المنتخب عدا الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ونائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد والأمير تركي بن خالد بن فيصل المشرف العام على المنتخب ،وهو يقول للبقية عليكم أن تريحوا وتستريحوا لأنه لعب كرة القدم كلاعب مدة عشرين عاماً ومارس دوره كمدرب 12عاماً عاش اثناءها مع اعتى وأفضل مدربي العالم وأخذ منهم عصارى خبرتهم في هذا المجال وهو يقول لكل من شكك في قدراته كلمة واحدة (شكراً) لأنه يعي تماماً ما هي الفائدة المرجوة من هذا الهجوم الذي لا مبرر له .وأضاف الجوهر انه بالأمس فوجئ برسم كاريكاتيري ضم الثلاثي الدولي الشاب صالح المحمدي وسعد الزهراني ومنتشري وانه بضمهم للمنتخب قد (أحرقهم) وهو بدوره يتساءل ألم يكن صالح المحمدي أحد أبرز نجوم المنتخب في مباراة عمان الماضية وهو يراهن عليه بأنه سيكون من اللاعبين الذين يخدمون المنتخب بإذن الله في فترات مقبلة طويلة وكذلك الحال بالنسبة لبقية زملائه الجدد على قائمة المنتخب كسعد الزهراني ومنتشري ورضا تكر غير أن الجوهر أشار إلى أن ظروف الحاجة في مركز الوسط الأيسر هي التي جعلت المحمدي يأخذ كامل الفرصة دون بقية زملائه الجدد وتحدث الجوهر عن أن المنتخب السعودي أصبح حالياً جاهزا 100% لمقابلة المنتخب القطري في مباراة لا تقبل إلا الفوز وهو للمرة العاشرة يؤكد بأن فترة الإعداد الماضية لم تكن كافية فالمعسكر انطلق ومعظم العناصر الدولية غابت عنه لمدة أسبوع كامل بدعوى مشاركات أنديتها في منافسات خارجية ولعب المنتخب أول لقاء ودي أمام زيمبابوي وهو يغيب عنه 11عنصرا بدعوى الإصابات مشدداً على أن المتابع الكروي الواعي يعلم جيداً أن المنتخب تحسن أداؤه الفني واللياقي تدريجياً من مباراة إلى أخرى في خليجي 15وهو لا يزال يؤكد بأن هناك أخطاء سيعمل على معالجتها قبل ملاقاة قطر وبرر استبداله لعبدالله سليمان في مباراة عمان خشية حصوله على البطاقة الصفراء الثانية وإبراهيم ماطر كونه بذل مجهودا كبيرا وسخيا.


الأمير سلطان بن فهد هيأ اللاعبين نفسياً لاعبونا تعرضوا إلى ضغوط إعلامية وتجاوزوها بنجاح!


تفاجأنا بعد مباراة المنتخب السعودي مع شقيقه المنتخب العماني بحديث مدرب منتخبنا الوطني لإحدى القنوات الفضائية ومصدر هذه المفاجأة ان المنتخب السعودي قدم مستوى مميزاً ورائعاً لم نشاهده من بداية الدورة ولم نرمستوى للمنتخب العماني الذي أسعد الجميع بمستواه طوال أيام دورة الخليج وبهدافه الخطير الضابط لدرجة ان الدعيع لم يختبر طوال فترات المباراة بعكس المباريات السابقة من الدورة الذي أنقذ الدعيع فيها المرمى السعودي من الكثير من الأهداف المحققة بسبب سوء التغطية وانخفاض مستوى المدافعين.
نعم نطمح بمستوى أكبر من الذي قدم في مباراة عمان ولكن رجال الأخضر قدموا في المباراة مستوى ممتازاً وراقياً ويجب ان نشيد بذلك كما انتقدنا مستوى اللاعبين في أول ثلاث مباريات ويجب ان نشد على أيدي اللاعبين ونقول لهم أحسنتم خاصة ان نجومنا تعرضوا أثناء هذه الدورة لضغط إعلامي رهيب ويحتاجون إلى من يرفع من روحهم المعنوية وكان من المفروض ان أول من يشيد بنجوم الأخضر مدربنا الوطني السيد ناصر الجوهر ولكن مع الأسف فمدربنا الوطني خانه التعبير والتقدير في مثل هذه المواقف ولعلنا نجد العذر لمدربنا بسبب الضغوط الكبيرة التي تعرض لها والتي مورست عليه وعلى اللاعبين طول أيام الدورة ولكن كما هي عادة سمو الأمير سلطان وسمو نائبه عندما دخل على اللاعبين بعد مباراة عمان مباشرة أشاد بهم وامتدح أداءهم في المباراة ورفع من روحهم المعنوية وقال لهم أحسنتم وما قصرتم وهذا عهدنا بكم وهذا جل ما يطالب به نجومنا وأقل ما يقال لهم بعد المستوى الكبير الذي قدموه في مباراة عمان كي نهيئهم معنوياً ونفسياً للمباراة الأهم والختامية أمام قطر.
أخيراً هل شاهدتهم آخر لقطة من عمر المباراة سامي حين انفرد بالمرمى العماني والنتيجة 2ـ 0وهو المنافس على الهدف ومع ذلك يمرر الكرة للواعد سعد الزهراني ولم يفكر بأن يزيد من أهدافه كي ينافس على لقب الهداف إنه سامي كابتن المنتخب سامي الذي كثر حوله الجدل هل عرفتم الفرق بينه وبين غيره؟


الأمير تركي بن خالد يؤكد بأن (الجوهر) لوحده المسؤول عن الأمور الفنية منتخبنا مرشح لتكرار إنجازه في المنافسات الخارجية

كتب ـ ماجد التويجري:
أوضح الأمير تركي بن خالد بن فيصل المشرف العام على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن المستوى الفني المتقدم الذي أظهرته العناصر الكروية الدولية في المنتخب أثناء الجولة الرابعة من خليجي 15أمام عمان لم يكن فيه أي مفاجأة أو سر كما يعتقد البعض وواقع الأمر يقول ان منتخبنا تحسن عطاؤه الفني من مباراة إلى أخرى إذا استعرضنا كامل منافسات الدورة الماضية سواء أمام الكويت أو البحرين أو الإمارات ونحن نعلم أن المتابعين في كافة أرجاء الوطن العربي تعودوا على مشاهدة المنتخب السعودي في أفضل حالاته الفنية بمعنى انهم دائماًِ ما ينتظرون منا تحقيق النتيجة الإيجابية وتقديم مستوى فني رفيع .وهذا بالطبع شيء يفرحنا في اتحاد الكرة لأننا دائماً نحرص على ظهور منتخبنا بالصورة المشرفة والمعروفة عنه.
جاء ذلك عبر تصريح خاص أدلى به سمو الأمير تركي بن خالد لـ "الرياض" يوم أمس وقد سألنا المشرف العام عن الأسباب الحقيقية التي تجعله دائماً ما يتحاشى الحديث عن الجوانب الفنية عبر وسائل الإعلام فأجاب سموه أنه يؤمن تماماً بمبدأ التخصص في العمل وطالما أن الجهاز الفني المتكامل الذي يعمل في المنتخب تحت مسؤولية المدرب الوطني ناصر الجوهر فأنهم أفضل من يتكلم ويبرر الأمور الفنية كونهم المصدر الأساسي في هذا الجانب ،وهذا هو الحاصل بالفعل في كل المنتخبات العالمية.وما اعنيه أن المدرب هو المسؤول الأول وحتى الأخير عن الأشياء الفنية والاتحاد السعودي لكرة القدم يختار المدرب ويطرح الثقة فيه كما هو حاصل حالياً مع ناصر الجوهر ويتم الاجتماع معه ومناقشته من قبل الجهات المسؤولة .
ورفض الأمير تركي بن خالد أن يكون هناك في كرة القدم ما نسميه بالقاعدة تعليقاً على أن صاحب الفرصتين دائماً ما يكون هو الخاسر على اعتبار أن المنتخب القطري يملك هذا الأمر أمام منتخبنا في مباراة يوم الأربعاء حيث يكفيه التعادل للفوز بكأس خليجي "15". وأشار إلى أن الفريق الضيف يملك نسبة من 65إلى 70% لنيل الكأس إلا أن المنتخب السعودي يبقى في كل الأحوال ندا قويا وطرفا ثابتا ومرشحا لتكرار إنجازه في المنافسات الخارجية ولعله لعب مباراة عمان الماضية وليس أمامه إلا الفوز الذي تحقق ولله الحمد وبنفس الصورة عاش مباراة حاسمة أمام قطر في تصفيات كأس العالم 98والتي لم تكن تقبل انصاف الحلول وتفوق فيها وعن تأكيدات مدرب المنتخب ناصر الجوهر المتواصلة عبر وسائل الإعلام بأنه يتحمل ضعف مستوى المنتخب السعودي في المباريات السابقة أجاب المشرف بأن المسؤولية مشتركة بين الجميع وليس ناصر وحده.

أولى بطولات 2002لقب ثانٍ لقطر أم للسعودية؟

مكة المكرمة ـ فواز السالمي:
سارت الأقدار بالمنتخبين السعودي والقطري إلى الصراع بشرف على تحقيق اللقب الثاني لهما في تاريخ دورات الخليج بعد ان حقق قطر كأس الدورة الحادية عشرة عام 1992م وحققها المنتخب السعودي في الدورة الثانية عشرة عام 1994م وفي هذه الدورة حافظ القطريون على سمعة الفريق خلال المباريات الماضية واستطاعوا كسب 12نقطة بالفوز في أربع مباريات متتالية وبأداء فني معقول وكذلك المنتخب السعودي استطاع ان يصل إلى مباراة حاسمة ونهائية أمام قطر برصيد 10نقاط من ثلاث مرات فوز وتعادل استحق بها المنتخبان الوصول إلى اللعب على كأس هذه الدورة وتبقى الخطوة الأخيرة للظفر بالكأس الثاني لقطر أو السعودية من خلال المباراة التي ستجمع الطامحين مساء الأربعاء والذي سيعرف بنهاية ذلك اللقاء من هو صاحب اللقب الثاني في دورات الخليج. وكل الأماني لمنتخبنا السعودي بالفوز وكسب هذه الكأس بوجود المدرب الوطني ناصر الجوهر والدعم السخي للقيادة الرياضية برئاسة الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه الأمير نواف بن فيصل ونحتفل بإنجاز سعودي جديد مع أوائل عام 2002م.

مهاجم المنتخب الكويتي "فرج لهيب": عُمان حطمتنا.. و(فوجتس) معذور ثلاثة هلاليين مع "الشيحان" الأفضل على الساحة الخضراء

حوار ـ إبراهيم العسيري:
(فرج لهيب) نجم المنتخب الكويتي الأسمر والذي استطاع في فترة وجيزة أن يضع لنفسه مكاناً بارزاً في خارطة الأزرق فهو لاعب موهوب سبق وأن خطف الأضواء والنجومية وأهله مستواه لأن يكون محط أنظار الاندية، احترف في نادي الاتفاق ولم يكمل مشواره للاصابة وشارك مع الأزرق حاليا في خليجي (15).. استضفناه في حوار مقتضب وساخن تحدث من خلاله عن أسباب ظهور الكويت في هذه البطولة بهذا المستوى، وعن تجربة احترافه وعن الكرة الخليجية بشكل عام.

المفاجأة موجودة
بماذا تفسر المستويات الهزيلة التي قدمها المنتخب الكويتي في خليجي (15)؟
ـ والله لا استطيع أن اعطيك تفسيرا واضحاً، فنحن كلاعبين متفاجئين ولكن في النهاية هذه هي كرة القدم.
هل ترى أن إعدادكم كان ضعيفاً لهذه البطولة؟
ـ بالعكس استعدادنا كان أكثر من جيد واقمنا عدة معسكرات في الكويت والمانيا والمدرب أخذ وقته في اختيار اللاعبين إلا أن التوفيق لم يحالفنا.

عُمان بددت آمالنا
متى بدأتم تشعرون بفقدان لقب البطولة؟
ـ أعتقد أن خسارتنا من عمان حطمت آخر آمالنا في الاحتفاظ باللقب وجاء كالصاعقة التي عصفت بآمالنا.

فوجتس معذور
البعض حمل المدرب (فوجتس) أسباب ضياع اللقب والظهور بهذا المستوى؟
ـ (فوجتس) مدرب كبير وعالمي وقد حاولنا التأقلم معه إلا أن المشكلة تكمن في تنفيذ ما يطلبه منا وأعتقد أن أسلوبه وطريقته بحاجة للاعبين محترفين بمعنى الكلمة.

المستوى الكويتي يتقلب
ألا ترى أن مستوى الكرة الكويتية لم يعد كالسابق؟
ـ هذا صحيح نوعاً ما وطبيعي أن يرتفع المستوى وينخفض، فالمنتخبات العالمية هكذا وقد شاهدنا البرازيل وهي تتأهل لكأس العالم بكل صعوبة.

التفرغ همّنا الأول
ما هي المشاكل التي تواجهكم كلاعبين كويتيين؟
ـ أعتقد أنه التفرغ، فنحن بحاجة للتفرغ أو الاحتراف بمعناه الصحيح فأغلب لاعبينا هواة وهذا الأمل يصعّب من مهمتنا ولابد من مجاراة دول العالم في هذا الجانب حتى يستطيع اللاعب تقديم كل ما لديه لفريقه ومنتخب بلاده.

التجربة الاتفاقية ناجحة
سبق وأن احترفت في نادي الاتفاق السعودي كيف تقيم هذه التجربة؟
ـ أعتقد أنها تجربة ناجحة ونقلة في حياتي الرياضية وإن كانت الإصابة قد حرمتني من تكملة مشواري فيها.

لم أفشل
ولكن البعض يرى أنها تجربة فاشلة؟
ـ لكل شخص وجهة نظر ولكن من حكم عليها بالفشل نسي أنني أصبت من سابع مباراة لي مع الفريق.
إذاً كيف حكمت عليها أنت بالنجاح؟
ـ أنا لم أحكم على عطائي ولكن كنت أقصد الاحتراف بشكل عام والذي أتمنى أن يتكرر بإذن الله.
ألم تتلق عروضاً احترافية جديدة؟
ـ تلقيت عرضاً أثناء احترافي في الاتفاق من نادي العين الإماراتي إلا أنه قوبل بالرفض من قبل المسؤولين في نادي الاتفاق.

المقارنة صعبة
أنت كلاعب كويتي كيف تقارن بين جيل الكويت الحالي والجيل الذهبي السابق؟
ـ أعتقد أن المقارنة صعبة فنحن ما زلنا في بداية المشوار والجيل الذهبي للكويت كان به نجوم فوق العادة حققوا للكويت إنجازات كبيرة على المستوى الخليجي والآسيوي والعالمي، ونحن نطمح بإذن الله أن نكون متداداً لهم وأن لا يتعجل علينا جمهور الأزرق بالحكم من خلال هذه البطولة والتي كان لها ظروفها الخاصة.

الاحتراف السعودي ناجح
كيف ترى مستوى الكرة هنا في السعودية؟
ـ المستوى تطور كثيراً وهذا بفضل الاحتراف الذي ساهم في ارتفاع مستوى اللاعب السعودي إضافة لتوفر عوامل أخرى للنجاح.

الأفضل على الساحة الخضراء
من يعجبك من اللاعبين السعوديين؟
ـ هناك الكثير ولكن معجب حقيقة بالنجم الكبير (يوسف الثنيان) و(محمد الدعيع) و(عبدالله الشيحان) ونواف التمياط.
البعض يلاحظ عليك هبوط مستواك بصورة كبيرة ما هو السبب؟
ـ أنا اختلف معك فمستواي منذ الإصابة التي لحقت بي وأنا في الاتفاق بدأ في التصاعد التدريجي ولكن ربما لهبوط مستوى المنتخب الكويتي بشكل عام في هذه الدورة تشكل انطباعاً عند البعض بأن (فرج لهيب) ليس في الفورمة.
هل تعتقد أن الأسماء الموجودة حالياً في المنتخب الأزرق هي الأفضل؟
ـ من وجهة نظري أن هذه الأسماء هي الأبرز على مستوى الكرة الكويتية وسبق لهذا العناصر أن حققت دورة الخليج السابقة ولكن صدقني أن كل هذه التساؤلات ما كانت لتكون لولا ظهورنا بمستوى متواضع في دورة الخليج الحالية.

قمة اليوم صعبة
بعد انحصار البطولة بين المنتخب السعودي والقطري من ترشح للظفر باللقب هذه المرة؟
ـ كلا المنتخبين مؤهل لنيل لقب البطولة المنتخب السعودي قوي ويملك الخبرة الكافية ويلعب على أرضه وبين جماهيره، والمنتخب القطري تطور مستواه وروح لاعبيه المعنوية مرتفعة جداً وأعتقد أن مباراتهم القادمة لن تكون سهلة وإن كنت أرى بأن المنتخب السعودي قادر على حسمها.

الملعب المحك الحقيقي
تواجدك مع (بشار والهويدي) في خط المقدمة هل يساعدك على الإبداع أم أنه يحد من عطائك؟
ـ بشار وجاسم من ألمع نجوم الكويت وتواجد أي لاعب معهم يساهم في بروزه وأنا أجد نفسي كثيراً مع هذا الثنائي ويبقى الملعب هو المحك الحقيقي للجميع.

ماتشالا لا يعوض
من المدرب الذي خسره المنتخب الكويتي وخسرتموه أنتم كلاعبين؟
ـ في الفترة الأخيرة أعتقد أننا افتقدنا (ماتشالا) افتقدنا أسلوبه وتكتيكه وروحه وتعامله الواقعي مع المباريات.

هل تتمنى عودته لتدريب الأزرق؟
ـ هذا الأمر ليس من اختصاصي أنا لاعب ودوري لا يتجاوز حدود الملعب ولكني قلت رأيي قد يكون صائباً وقد يكون خاطئاً.

ما هي طموحات فرج لهيب؟
ـ أطمح أولاً لرؤية منتخب بلادي يعود لسابق عهده ويحصد البطولات وأنا واثق من ذلك بإذن الله، أما على المستوى الشخصي فأطمح لتحقيق حلمي بالاحتراف خارجياً





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 30/01/2002 عند الساعة » 12:43 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/01/2002, 12:53 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


الوطن" تنقل رغبات لاعبي السعودية للجماهير

حضوركم وقودنا... ونعدكم أن نكون على ما تتمنون



الرياض: عبدالله الفراج
ناشد لاعبو المنتخب السعودي جماهير الكرة مؤازرتهم في لقاء الليلة أمام المنتخب القطري في ختام البطولة الخليجية الـ"15" من خلال حضورهم ودعمهم لهم، وثمن لاعبو المنتخب السعودي متابعات ومصداقية صحيفة "الوطن" واختاروها لتكون منبر ندائهم لجماهير الأخضر.

قراءة في مباراة الختام التي ستجمع بين المنتخبين السعودي والقطري في خليجي 15
السعوديون: ثقة... خبرة دولية... جماهير غفيرة... عناصر حسم

القطريون تعاطوا التخدير لمنافسيهم وثقل فريقهم في جماعيته


الرياض: سعد السبيعي
لعبت الصدف في قرعة "خليجي 15" بأن جعلت من المباراة الأخيرة في الجدول تجمع بين منتخب البلد المستضيف (السعودية) والحصان الأسود في البطولة منتخب قطر. فظروف نتائج الدورة أعطت هذه المباراة أهمية قصوى وهي بمثابة المباراة النهائية, بل هي مباراة نهائية ستحدد من هو "بطل خليجي 15" لكن هذه الكيفية تختلف من منتخب إلى آخر.
فالأخضر السعودي مطالب بفوز ولائي غير الفوز إن أراد لاعبوه إسعاد جماهيرهم التي ستقف إلى جانبهم مساء اليوم في مدرجات ملعب الملك فهد الدولي وعدة ملايين سيتابعون المباراة بدقائقها الـ (90) عبر شاشات الفضائيات.
والفوز لن يأتي بسهولة وإن كانت المباراة بين جماهير الأخضر أو على أرض ملعبه الدرة فإن الفوز يأتي فقط بتوفيق من الله أولا ثم بتوفيق مدرب الأخضر ناصر الجوهر في وضع يده على الطريقة الفنية المثلى التي تتناسب مع عناصره وترهق عناصر العنابي, فتعزز مواضع القوة لديه وفي الوقت نفسه تحجم من تلك المواضع في الفريق المقابل. ويوفق أيضا في اختيار عناصره الأساسية ويكملها بتغييرات موقتة ومدروسة جيدا وتفاعل سليم مع مجريات المباراة ودقائقها.
ويأتي الفوز أيضا من كفاح من اللاعبين السعوديين دون استثناء بدءا من الحارس العملاق بأن يتعامل مع الكرات بجدية والابتعاد عن الاستعراض والخروج غير الموقوت وتفاعل رباعي الدفاع وعدم التواكل في الكرات العرضية أو الساقطة خلف المدافعين أو لاعب قادم من الخلف. وحيوية وتحرك وتبادل لمراكز لاعبي خط الوسط ولعب دور مساندة الدفاع وصناعة اللعب لزملائهم المهاجمين ومتابعة حركة لاعبي الوسط في العنابي. والمهاجمون بدورهم عليهم استثمار كل فرصة مواتية للتسجيل وعدم التفريط بأية كرة تسنح لأحدهم.
متى التزم اللاعبون الأحد عشر الذين سيعتمد عليهم الجوهر هذا المساء بأدوارهم وتحركوا بحيوية ولعبوا بقتالية مشروعة وتعاملوا مع مجريات اللعب بهدوء وثقة وجدية فإن مسألة تحقيق الفوز واردة بمشيئة الله تعالى.
الفريق القطري قوته في انضباطه الميداني, وحيوية حركة لاعبيه, ولياقتهم البدنية العالية والتمازج الأدائي الذي يربك منطقة الوسط في الفريق المقابل, واستثمارهم الجيد للكرات المرتدة والكرات الثابتة.

مكامن القوة الفنية السعودية

* خبرة العناصر وتمرسهم مع اللقاءات الحاسمة.
* التنظيم الميداني المدروس.
* سرعة حركة الفريق السعودي كله فرادى أو مجموعة.
* انسجام العناصر مع بعضها بعضا.
* توافر عناصر قادرة على الحسم أمثال.
الحسن اليامي, عبدالله الجمعان, وسامي الجابر.
* تماسك الخطوط الثلاثة وتفاعلها في الهجوم والدفاع.
* إجادة التسديد بقوة من خارج المنطقة.
* إجادة فن الاختراق لمهارة اللاعبين العالية.
* شمولية اللعب وتبادل المراكز.

مكامن القوة المعنوية السعودية

* ثقة العناصر السعودية في قدراتها وأنها الأفضل.
* توقع حضور جماهيري غفير سيساند الأخضر.
* تخطي الأخضر لمرحلة اختلال الوزن التي مر بها في الجولات الثلاث الأولى.
* الدعم اللامحدود الذي وجده الأخضر من المستويين الرسمي والشعبي.
* استعادة عناصر الأخضر لمستوياتهم الفردية المعهودة في الجولة الرابعة.
* استيعاب اللاعبين لأدوارهم والمطلوب منهم من قبل المدرب ناصر الجوهر لهذه المنافسة.

مكامن القوة الفنية القطرية

* المنهجية الفنية التي يلعب بها العنابي.
* كثرة عناصر الشباب في التوليفة الأساسية مما يضمن عطاء متدفقا ومتجددا طيلة المباراة.
* * جماعية العنابي وتماسك خطوطه.
* إجادة إغلاق الطرق المؤدية للمرمى.
* إجادة المراقبة الفردية في ملعبهم.
* القدرة على القتالية في كل جوانب الملعب.
* اللياقة العالية التي يتمتع بها عناصر العنابي.
* التزام اللاعبين وانضباطهم الميداني.
* تحرر اللاعبين من أية ضغوط.
* سرعة الوصول إلى المنطقة الجزائية.
* وجود الهداف محمد سالم العنزي في المقدمة.
* الحركة المدروسة للفنان أحمد خليفة.
* إجادة التسديد الثابت من خارج منطقة الصندوق.

مكامن الضعف القطرية

* قلة خبرة غالبية لاعبي العنابي.
* التأثر من الضغط الجماهيري الكبير.
* كثرة الأخطاء بين حارس المرمى ومتوسطي الدفاع.
* مبالغة الظهيرين في التقدم عن منطقتهما.
* بطء حركة متوسطي الدفاع


مدرب المنتخب السعودي بلغة الواثق: نملك هجوماً شرساً قادراً على كسر قوة الدفاع القطري

الرياض: عبدالله الفراج
أبدى مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ناصر الجوهر عدم تخوفه من الطريقة الدفاعية التي تميز بها المنتخب القطري في دورة خليجي "15" الحالية. وقال عن اللقاء الذي يجمع المنتخبين اليوم على نهائي الدورة: "إذا كان القطريون يتميزون بالدفاع فنحن نتميز بالهجوم القوي".. وعن مدى رضاه عن لاعبيه في المباريات الأربع التي شاركوا فيها ضمن الدورة ذاتها قال: "أنا راض كل الرضا عن جميع اللاعبين... ولكن رضائي لا يعني أنهم لم يقعوا في بعض الأخطاء الفينة أثناء تلك المباريات".. وعن إمكانية مواصلة اللاعب صالح المحمدي لمهامه التي نجح فيها مع العمانيين وإمكانية إشراكه من بداية المباراة أمام قطر اليوم، قال الجوهر: "الأهم عندي أن يكون الإعلام راضياً عن المحمدي بعدما اتهموني بأنني قد قتلته بإشراكه في اللقاء الافتتاحي للدورة أمام الكويت... فنحمد الله أننا استطعنا أن نضع لاعباً حيداً في مستوى العطاء المتوقع وسيشارك اليوم أمام قطر، وعن أخطاء خط دفاعه نفى الجوهر ذلك

مشوار السعودية وقطر مع دورات الخليج الكأس عاندت الأخضر طويلاً والأرقام ترشحه للقب الحالي قطر باستراتيجيته الإعلامية وبالأداء الفرنسي الخطر

الرياض: ظافر القحطاني
تختتم اليوم مباريات دورة كأس "خليجي 15" هذا العرس الخليجي الكبير بلقاء يجمع المنتخب السعودي مع نظيره القطري اللذين استحقا الوصول لهذا النهائي الكبير عطفا على مستوياتهما الفنية الرائعة منذ أول مباراة لعباها في هذه الدورة.
"الوطن" تلقي الضوء على المنتخبين في تقرير يوضح كيف وصلا للنهائي وكيف كان استعدادهما لخوض غمار هذه البطولة ومسيرتهما مع عرض موجز لإنجازاتهما.
دخل المنتخب السعودي إلى النهائي بعد أن تعادل في أولى مبارياته مع المنتخب الكويتي، وفاز على المنتخب البحريني 3/1، وفي المباراة الثالثة فاز على المنتخب الإماراتي 1/صفر وأخيرا فاز على عمان 2/صفر.
فيما وصل المنتخب القطري للنهائي بعد فوزه في جميع مبارياته في الدورة بدءا بالبحرين 1/صفر، ثم على الإمارات 2/صفر، ثم على عمان 2/1، وأخيرا على الكويت 1/صفر.
دخل الأخضر هذه الدورة بحماس وإصرار كبيرين وبروح معنوية عالية لتحقيق لقب "خليجي 15"، ويأتي هذا الحماس لعوامل عدة أبرزها التأهل لنهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان صيف هذا العام، وذلك للمرة الثالثة على التوالي وكإنجاز غير مسبوق، وأيضا كون البطولة تقام على أرضه وبين جماهيره، كل هذه العوامل كانت سببا كبيرا في أن يظفر الأخضر بالكأس للمرة الثانية بعد أن عاندته طويلا. حيث كان المنتخب السعودي يظهر بمستويات فنية عالية في الدورات السابقة ولكن الحظ يبقى معاندا له، ويزخر سجله بإنجازات أبرزها لقب بطل آسيا 3 مرات أعوام 84 و88 و96 فيما حل وصيفا لليابان عامي 92 و2000م، وتأهل لنهائيات كأس العالم 3 مرات متتالية أعوام 94 و98 و2002م، وبلغ نهائيات دورة الألعاب الأولمبية عام 84 في لوس أنجلوس، وأيضا فوزه بكأس العرب الذي يحمل لقبها.
ومن المعلوم أن دورات الخليج ساهمت كثيرا في رفع المستوى الفني لدى اللاعبين وكانت سببا في تطور الكرة الخليجية بتمثيلها المشرف، في المحافل القارية والأولمبية، وأيضا كونها سببا رئيسيا في إنشاء المرافق الرياضية واعتماد نظام الاحتراف واستقطاب مدربين أصحاب سمعة عالية في عالم التدريب.
شارك المنتخب السعودي منذ أول دورة انطلقت عام 70 ولكنها استعصت عليه طوال 24 عاما حتى جاء الفرج في أبو ظبي حيث أحرز المنتخب السعودي لقب البطولة الثانية عشرة بعد طول غياب وبعد أن تعطشت الجماهير السعودية في نيل هذه الكأس حيث كانت مشاركته فيما بعد إنجازه بتأهله إلى الدور الثاني في مونديال عام 94 في الولايات المتحدة.
وتمكن الأخضر في "خليجي 12" من الفوز على عمان 2/1 وتعادل مع الإمارات 1/1 وفاز على البحرين 3/1 وعلى قطر 2/1 وعلى الكويت 2/صفر ويصبح بذلك بطلا للدورة.
بداية المنتخب السعودي في كأس الخليج لم تكن جيدة حيث شارك في الدورة الأولى في البحرين وحل ثالثا عام 70.. فيما كانت أفضل مشاركة له في الدورة الثانية في الرياض عام 72م حيث كان الأقرب لنيل الكأس لولا أن الأهداف التي كانت في مصلحة الكويت التي أحرزت اللقب بعد انسحاب البحرين من البطولة وشطب نتائجها من الدورة. وكانت المشاركة الثالثة للمنتخب السعودي عام 74 وكان على وشك إحراز لقبها ولكنه خسره أيضا أمام الكويت في المباراة النهائية 4/صفر.
في المشاركة الرابعة للمنتخب السعودي شهدت البطولة تغييرا في نظامها حيث اعتمد نظام المجموعتين فكانت مجموعة السعودية تضم الإمارات والبحرين وانتهى الدور التمهيدي بتحديد موقع كل منتخب مع مجموعته، وسبب هذا النظام حل المنتخب السعودي في المركز الخامس في الدورة التي أقيمت في قطر.
وفي خليجي "5" التي أقيمت في العراق عام 79م حل المنتخب السعودي في المركز الثالث، وفي الدورة السادسة التي أقيمت عام 82م في الإمارات احتل المنتخب المركز الرابع، أما الدورة السابعة التي أقيمت في عمان، عام 84م فكان المنتخب هو الأجدر بتحقيق الكأس لأنه كان مهيأ لذلك، وفي الدورة الثامنة في البحرين عام 86 جاء المنتخب السعودي في المركز الثالث، وأتت الدورة التاسعة في الرياض عام 88 حيث جاء في المركز الثالث، وشهدت هذه الدورة أول فوز للمنتخب البحريني على نظيره الكويتي بنتيجة 2/1 سجلهما المهلل وخالد مسعد.
أما الدورة العاشرة في الكويت عام 90 فلم تشارك السعودية بسبب التعويذة، وفي الدورة الـ11 التي جرت في الدوحة عام 92 عاد المنتخب السعودي ليحل في المركز الثالث. وكانت الدورة الـ12 التي أقيمت في أبو ظبي عام 94م، حقق المنتخب السعودي لقبها لأول مرة. وعاد المنتخب للمركز الثالث في الدورة الـ13 في عمان عام 96م، وحل وصيفا للمنتخب الكويتي في الدورة الـ14 في البحرين عام 98م التي نال لقبها الكويت للمرة التاسعة.
أما المنتخب القطري فكان حقا مفاجأة "خليجي 15" الذي شارك بفريق أغلبهم شباب، وفكر تدريبي فرنسي أثبت نجاحه وكانت بصماته واضحة على أداء الفريق بعد أن فشلت المدرسة البرازيلية في تحقيق النتائج الإيجابية. جاء المدرب لوشانتير لهذه البطولة للمشاركة فقط حسب تصريحات سابقه له ولكنه وبتغييراته في صفوف العنابي وتكتيكاته الفنية، استطاع أن يصل للنهائي بتكتم إعلامي شديد.
يدخل المنتخب القطري لقاء اليوم بروح معنوية عالية كونه لم يخسر أي مباراة، وبدماء شابة كلها أمل وإصرار لتحقيق كأس "خليجي 15".
المسؤولون القطريون عندما تعاقدوا مع المدرب لوشانتير كانت نظرتهم تتجه لإعداد المنتخب لكأس الأمم الآسيوية المقبلة عام 2004م في الصين، وتصفيات كأس العالم 2006م في ألمانيا، فجنوا أول الثمار، وتمثل ذلك بوصولهم لنهائي "خليجي 15"، ونجحوا كذلك عندما وقعوا عقدا مع المدرب لوشانتير ينتهي عام 2006م وهي خطوة جريئة، لم يسبق لأي منتخب خليجي أن حذا حذوها.
شارك المنتخب القطري منذ الدورة الأولى في البحرين ووصل إلى المركز الرابع، وفي الدورة الثانية حصل على نفس المركز، وفي الدورة الثالثة في الكويت جاء في المركز الثالث، وأيضا نفس المركز في الدورة الرابعة، بينما تراجع للمركز الخامس في "خليجي 5" وكذلك في الإمارات في الدورة السادسة.
أما الدورة السابعة فقد كان على وشك إحراز لقبها بعد أن تساوى مع العراق في رصيد النقاط ليخوضا مباراة فاصلة انتهت بفوز العراق بركلات الترجيح 3/2، وفي الدورة الثامنة في البحرين تراجع المنتخب للمركز الرابع ثم ازداد تراجعه في الدورة التاسعة إلى المركز السادس، وفي الدورة العاشرة جاء في المركز الثاني، أما الدورة الـ11 التي استضافها على أرضه استطاع أن ينتزع اللقب للمرة الأولى عام 92 حيث بدأ كحصان جامح بالفوز على عمان 2/صفر، وفاز على البحرين بهدف نظيف وفاز أيضا على الكويت بأربعة أهداف وتغلب على الإمارات بهدف، وخسر أخيرا من السعودية في آخر مباراة لعبها. ثم عاد للمركز الرابع في الدورة الـ12 وحل في المركز الثاني في الدورة الـ13 وجاءت الدورة الـ14 وشهدت العنابي في أسوأ حالاته منذ مشاركاته في دورات الخليج حيث حل في المركز الأخير.


قائد المنتخب السعودي سامي الجابر: لن نستهين بقوة القطريين والبعض يطالبنا بأشياء خرافية

الرياض: عبدالله الفراج
اعتبر قائد المنتخب السعودي لكرة القدم سامي الجابر مواجهة اليوم أمام المنتخب القطري في ختام كأس خليجي "15" من أصعب لقاءات الدورة الحالية، وقال: "المنتخب القطري قوي، وفقد كسب جميع مبارياته في البطولة، ويعتمد على مزج الخبرة بالوجوه الشابة، واللقاء لا يقبل القسمة على اثنين، وعلاوة على ذلك لدى المنتخب القطري مدرب رائع، وهو الفرنسي لوشانتير، وأتوقع أن يكون اللقاء ممتعا بسبب الحضور الذي سيملأ مدرجات الإستاد".
وعن مدى رضاه على المستويات الكروية التي قدمها زملائه اللاعبين في الدورة، قال الجابر: "مستوياتنا كانت تتصاعد من مواجهة لأخرى وربما يطالبنا البعض بشكل بأن يلعب المنتخب السعودي الكرة بشكل خراف كونه وصل إلى نهائيات كأس العالم لـ"3" مرات على التوالي، ويريدون أن يبقى السعودي دائما في القمة، وهذا من الصعب لغياب 8 لاعبين بسبب الإصابات".
وأضاف: "الدورات الخليجية تمتلك طابع الضغط النفسي الكبر، إلى أن وصلنا إلى ملاقاة منتخب عمان وقدم زملائي اللاعبين مستوى أعتقد أنه كان جيدا، بدافع الإحساس بالمسؤولية الوطنية من قبل زملائي اللاعبين فالخسارة لو وقعت في تلك المباراة لأصبحت قطر هي البطل ولبقينا خارج المنافسة".
وتوقع الجابر أن تستمتع الجماهير الخليجية والعربية بالأداء الكروي الذي يعكس واقع التطور الكروي للمنتخبات الخليجية.
وعن عدم وجود ضغوطات نفسية على المنتخب القطري البعيد عن الأعين الإعلامية بعكس نظيره السعودي وكذلك رأيه في وجود الوجوه الجديدة الشابة في خارطة المنتخب السعودي قال قائد المنتخب السعودي: الجيل الجديد لم يفاجئنا في المنتخب ولم نحس بذلك، فأدائه لا يختلف عن سابقيهم وعطاءاتهم كانت مميزة في هذه البطولة.
وأكد الجابر في معرض إجابته بأن الضغوط النفسية لم تكن بأوزانها الثقيلة التي بدأت على المنتخب السعودي في المواجهات الأولى، وقال: أعتقد أن الضغوط النفسية تحولت للمعسكر القطري الآن، وفسر ذلك بكون المنتخب القطري سيدخل اللقاء بفرصتي التعادل أو الفوز وأمام جماهير كبيرة متوقع حضورها وعلى أرض المنتخب السعودي الذي لا يمتلك سوى لغة الفوز وحدها حتى يحقق لقب بطل "خليجي 15"، وأضاف: المنتخب القطري منتخب متحمس، ويبدو أنه ولأول مرة يأت للقب بفرصتين.
وأبدى الجابر افتخاره بمدرب المنتخب القطري ناصر الجوهر الذي لم يخسر أي خسارة في "26" لقاء خاضه مع المنتخب كمدرب، وقال: الضغط والنقد الإعلامي الذي تعرض له سيبقيه بطلا للأبد في مجال التدريب السعودي.
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30/01/2002, 01:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/12/2001
المكان: كوكب البطولات الهلالية
مشاركات: 1,712
بإذن الله البطولة:
*
*
*
*
*












س



ع



و



د



ي


ة
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 30/01/2002, 01:50 PM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
وكما نقول دائمــــــــــاً ..

إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع في إبـــداع
من نجمة الإبداع ..

وبالتوفيق للصقووووووووور الخضر ..

أخوكـــم
<TABLE STYLE=filter:GLOW(color="blue",strength=#+9)><FONT COLOR="white"> القلب الأزرق </TABLE></FONT>
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 30/01/2002, 03:29 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: الريــاض
مشاركات: 1,564
انشالله

سعودية
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30/01/2002, 07:15 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/01/2002
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 330
انشاء الله الفوز للاخضر

الله يوفقكم يالاخضر
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 31/01/2002, 01:04 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2001
المكان: خط الجبيل _ الرياض
مشاركات: 677
ياشباب ردوا
على ال.... السليطي
اللي اتهمنا بالرشوة
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:08 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube