المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/11/2001, 07:00 AM
News Editor
تاريخ التسجيل: 28/08/2000
المكان: امريكا
مشاركات: 190
حدث بيني وبين ربة البيت النصرانيه قصه واقعيه !!

حدث بيني وبين ربة البيت النصرانيه قصه واقعيه !!
بسم الله الرحمن الرحيم
كفرد مسلم وبالاخص من المملكة العربيه السعوديه يدرس في امريكا وكاي فرد بعد الاحداث التي حدثت في نيويورك وواشنطن واجهتني الكثير من الاسئله ولكن ما في الموضوع وما ارمي اليه في هذا الموضوع هو ما دار بيني وبين ربة المنزل النصرانيه التي اسكن عندها
=================
بالبدايه
هي ام لثلاثة من اطفال ابنين وبنت ومتزوجه ( اكيد متزوجه لكن اللي انا اقصده ان الطلاق عندهم منتشر والمحبين اكثر لكن زوجها اللي معها الحين مو هو ابو العيال واحد ثاني ابوهم على ما اعتقد زوجها الاول مو مهم كل هذا ) عمرها اربعين سنه وهي امراه متمسكه بدينها النصراني ( يعني مايمر يوم الاحد وما تروح الكنيسه وتضف عيالها معها طبعا مافيه الا الولد الصغير هو اللي تقدر عليه ولا الباقين ما تقواهم الحمد لله علي نعمة الاسلام )
المهم
هي بالعاده تنام الساعه ثمان واذا مره تاخرة تسع ( وانا اجلس الله لا يوريكم اقلب راسي بين الجدران ولا تقول بي قل صح )
المهم هذاك اليوم كنت مجتمع انا وبعض الشباب مفطرين عند واحد من الشباب اللي معنا وكلنا على بعضنا خمسه
لما رجعت اليت الساعه ثمان ونص
جلست بالصاله وكانت موجوده
سوليف تجر سواليف لحد ما بدينا بالموضوع
========================
دخلنا بالبدايه
سالتها عن بعض معتقداتهم الي يؤمنون فيها وبالتحديد عن الرب عندهم في دينهم
جاوبتني : اننا نؤمن ان المسيح هو ابن الرب
فاجاتني بسؤال
قالت : ان الرسوال اللي تومنون فيه محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كيف تقولون انه رسول وهو من اب وام عاديين يعني مثل عيسى ?
قلت اوكي انا اقدر اجوابك بسهوله
انتي كم نبي تؤمنين فيه انه مرسل ?
قالت : : بس عيسى
قلت : وموسى ???
قالت : ما فيه الا عيسى رسول
استغربت وحست انه تهرب الاجابه !!!
قلت اوكي
دخلت هي في قصة ابراهيم عليه السلام وابنائه اسماعيل واسحاق عليهم السلام
بعد ما انتهت قلت : اوكي من يكون ابراهيم ?
قالت : اب اسماعيل واسحاق
عرفت ان الحرمه الى الان ما نست الموضوع وليه نتبع محمد ونقول انه نبي وابوه وامه ناس عاديين مو انبياء !!!
قلت : اوكي
انتي تقولين ان عيسى رب صح ? وتقولين ان عيسى نتبعه لانه ابن الرب ومن هذا المنطلق هو رب ? وتنقدين علينا اتباعنا محمد عليه السلام ولا تصدقين ولا تريديننا نصدق انه نبي لان ابوه وامه عاديين مو انبياء ولا من الرب اللي تعتقدين ان عيسى ابنه ?
قالت : ايه
قلت : اوكي نبي نطلع عن موضوع محمد عليه السلام الان ونتكلم عن عيسى عليه السلام اوكي
قالت : اوكي
قلت : بما انك تقولين ان عيسى رب اقدر اسالك سوال ?
قالت : نعم
قلت : بما انه رب تعالي الرب سبحانه فهل تؤمنين بان عيسى كان طفل !!! يشرب الحليب ويلعب مع الاطفال ويذهب ليقضي حاجته !!! مثل اي واحد من البشر العاديين ?
سكتت شوي وقالت : ايه
قلت : حلو اذا قلتي انك مؤمنه باللي انا اقوله وان عيسى عليه السلام كان يفعل اللي انا قلته لك وانه رب فهذا يعني انك تقولين ان الرب سبحانه كان صغير ويلعب يفعل كل مافعله عيسى لانهم يتفقون بالربوبيه تعالى الله سبحانه
فهل توافقيني على نفس الكلام !!!
سكتت شوي وفكرة بعدين قالت : لا الرب ما كان صغير
قلت : وش الفرق مادام انك تقولين ان عيسى ابن الرب فهو الرب وبما ان عيسى كان طفل فالرب سبحانه كانت له هذه الصفات وش الفرق ممو كلهم عندكم ارباب ???!!!
قالت : ايه بس عيسى بعدين صار رب
قلت : بس تقولين هو ابن الرب يعني من ولادته وهو رب
بدات تتلعثم وحالتها حاله خفت انها تقفل الموضوع وانا ما ابغاه يتقفل
قلت : طيب نطلع من الموضوع هذا وابغاك تفكرين فيه
قالت : طيب
قلت : تؤمنين باليهوديه وان فيه دين لليهود
قالت : ايه
قلت : تومنين ان موسي هو رسول لليهود ?
قالت : لا !!!
قلت : ومن الرسول المرسل لليهود ?
قالت : مالهم رسول !!!
قلت : طيب اوكي
قالت : قصة ادم عليه السلام وحواء وابليس لعنه الله وخروجهم من الجنه بسبب ابليس لعنه الله
قلت : هذا شئ حنا نومن فيه ايضا
سالتها : وش الدين اللي نزل فيه ادم عليه السلام ?
( والله بلشت بالاستفهام مو راضي يتعدل كل شوي ووجهه جاي مقلوب )
قالت : نزل بدين اليهود !!!
قلت : طيب وابراهيم عليه السلام ?
قالت : يهودي !!!
قلت : ادم ما نزل بالدين اليهودي ولا الراهيم عليه السلام يهودي
قالت : الا يهودي !!!
قلت : طيب تعرفين الاسم هذا موسى ? هذا رسول اليهود
قالت : ايه قلت حلو ( والحمد لله بالاول منكره ان فيه رسل والحين نطقها رب العزه واقرة بالرسل ) قلت طيب معني كذا ان موسي هو رسول اليهود
قالت : ايه
قلت : طيب وابراهيم هل هو رسول ولا لا ?
قالت : لا
قلت : وش يكون ?
قالت : هو الاب للايمان والاخلاص ولا هو مو رسول
قلت : وادم ?
قالت : مو رسول
قلت : يعني ابراهيم عليه السلام رجل خاص وعظيم بدينك ?
قالت : ايه
قلت : وموسي عليه السلام رسول عندك في الدين ?
قالت : ايه
قلت : حلو
على كذا ابسالك من هو اب وام موسى عليه السلام ?? ارتبكت شوي وما قدرت تجاوب !!! قلت لانك قلتي كيف تومنون ان محمد عليه الصلاة والسلام رسول ووالديه اشخاص عاديين !!!
ماجاوبت
قلت : اوكي نرجع لابراهيم عليه السلام من والديه ?
قالت : لحظه ابجيب الانجيل
قلت : اوكي
جابته وبدات تقراء شوي وقالت ابو ابراهيم وقالت اسمه صارحه ما اذكره المهم
قلت : من يكون ابو ابراهيم عليه السلام هل هو انسان عادي ??
سكتت شوي وقالت : ايه
قلت : طيب ليه انتي مستنكره علينا تصديقنا بمحمد عليه الصلاة والسلام لمجرد ان ابواه عاديين !!!
قالت : لا محمد نبي
قلت في نفسي ( هذي نقطه حلوه اننا قدرت اقنعها بكلامها على صدق كلامي اللي ماكنت مصدقته وتكابر فيه ) ح
قلت : اوكي حنا نؤمن بعيسى ولكن مو مثل ايمانكم
حنا نومن ان عيسى رسول فقط ولا نعتقد او نومن بانه رب تعالي الله سبحانه
قالت : لا هو رب لان ماله اب في الدنيا وخلق من غير اب
قلت : طيب
قالت : انت تتكلم مع ربك ???
قلت : ما فهمت !! يعني اتكلم معه زي ما اتكلم معك مباشره ويرد علي ?
قالت : ايه
قلت : انتي تتكلمين مع ربك ? ويرد عليك ويجاوبك
قالت : ايه دايم اذا بغيت اتكلم معه تكلمت ويرد علي
قلت : لا انا ادعو ربي اساله لكن ما اتكلم معه زي ما اتكلم معك
قالت : وشلون ما تتكلم معه ???!!! ووشلون تؤمن برب انت ما تتكلم معه !!! ??? م
قلت : انتي تومنين ما تومنين بالرب الا اذا شفتيه
قالت : ايه
قلت : انتي شفتي الرب ?
قالت : لا بس اتكلم معه وانت وشلون تؤمن برب ما تتكلم معه يعني تؤمن بشئ انت ما تعرفه ? ر
قلت : طيب اوكي ابضرب لك مثال
انتي ذكيه ?ر
قالت : ايه
قلت : سبق وشفتي ذكائك ? ر
قالت : من تصرفاتي
قلت : لك عقل ?ر
قالت : ايه
قلت : شفتيه ?ر
قالت : لا
قلت : وشلون تقولين ان لك عثل وانتي ما شفتيه !!!ر
مافهمت وش ارمي له من كلامي
قلت : مثال ثاني
انتي تؤمنين بالروح ?ر
قالت : ايه
قلت لو كنت تؤمنين ان الانسان فيه روح ?ر
قالت : لا في البدايه بعدين قالت ايه
قلت : لو كنت ابموت قدامك الان قبل ما اموت فيني روح
لكن بعد ما اموت ماراح يكون فيني روح في فترة ما بين قرب موتي وموتي الروح تبي تخرج منى صح ولا لا ?ر
قالت : ايه
قلت : قلت بتشوفينها ?ر
قالت : لا
قلت : قد شفتي الروح ?ر
قالت : ايه
قلت : تقدرين ترسمينها لي ?ر
قالت : لا
قلت : وش شكلها ?ر
قالت : ما ادري !!!
قلت : قد مسكتيها ?ر
قالت : لا ?ر
قلت : يعني ما قد شفتيها ?ر
قالت : لا !!!
قلت : طيب كيف تؤمنين بالروح وانتي ما قد شفتيها ولا كلمتيها ولا تبغيننا نومن بالله وهو اعظم !!!ر
اسكتت وبدات تفكر ( وهذا اللي انا ابغاه انا مو مهم انها تسلم بكلامي بالظاهر لكن يكفيني انها تكون مقتنعه بالداخل وهذا اللي ابغاه لاني ابغاها تفكر بينها وبين نفسها )ر
قالت ( من غير اي بدايه للموضوع ) الشجره مافيها روح !!!ر
( انا فاهم انها تبي تغير الموضوع )
قلت : الا الشجره فيها روح
قالت : لان الشجره تعيش على الماء والاوكسجين فما فيها روح
قلت : طيب وكان فيه بالبيت شجيرات استاذنت منها اني اقطع غصن منها
قالت : اوكي
قطعت الغصن وجيت عندها
قلت : لو اقشر الشجره من جميع حوانبه واشيل عنه القشر الخارجي واعطيه ماء واوكسجين هل تعتقدين انه بتعيش ?ر
ما فهمت
قلت : دليل وجود الروح في الشجر وعدم عيشها على الماء ولاوكسجين انها ماراح تعيش اذا خرجت الروح منها
بينت لي انها ماهي فاهمه
قالت : في بلدكم ماتتدرسون الانجيل ?ر
قلت : دولتنا كلها مسلمه ولله الحمد
قالت : طيب وما يقدر الواحد يختار عندكم دينه
قلت : لان الدين عندنا الاسلام وجميع الشعب مسلم
قالت : طيب معليش درسوا الكاب المقدس لديننا وغير كذا ما فيه محلات تبيع كتبنا
قلت : انتم ما تدرسون القران عندكم في مدرارسكم ليه تبيننا ندرسه عندنا وانتم ما ينباع القران عندكم ليه بيننا نبيعه ونوفره عندنا مع العلم انكم دوله متعددة الاجناس والاديان وحنا ما عندنا الا دين واحد
اسكتت شوي وقالت : حنا صحيح ما يدرس كتابتنا المقدس في مدارسنا
قلت : طيب ليه تبينه عندنا !!!ر
قلت : نرجع للموضوع المهم
سالتها : وش رايك باليهود
قالت : انهم هم اهل الجنه
قلت : ليه ?ر
قالت : ما جاوبت بس اللي فهتني لما سالتها كلهم في الجنه كذا على طول قالت ايه
قلت : من اللي قتل عيسى عليه السلام
قالت : اليهود
قلت : تحبين اليهود ?ء
قالت : ايه
قلت : هم اللي قتلوا رسولك !!!ء
قالت : ايه بس انهم قتلوه عشان يكفر ذنوبنا كلنا وندخل الجنه
قلت : طيب من اللي قال لهم اقتلوه ???ء
قالت : ( صراحه مافهت وش قالت )
المهم
قلت : تحبين ناس وتصدقينهم على الرغم من انهم قتلوا نبيك
قالت : انهم هم الحين دائما يذبحون البهائم عشان يغفر لهم ذنبهم
قلت : وحنا عندنا بالدين ذبح البهائم
ماقدرة افهما ولا شكلها تبي تفهم
قلت بس غريبه تصدقين ناس وتحبين ناس قتلوا نبيك
سالتني قالت : انت بتدخل الجنه ولا لا ?ء
قلت : ما ادري ! !!ء
قالت : ما تدري !!! وشلون انت مبسوط وتروح وتجي وتضحك وانت ما تدري !!!ء
قلت : لان هذا عمل الرب سبحانه \ قلت وانتي ???ء
قالت : اكيد ابدخل الجنه
قلت : طيب اذا صرتي تقولين انكم بتدخلون الجنه واليهود بيدخلون الجنه وش الفرق بينكم ?ء
قالت : كلنا نبي ندخل الجنه
قلت : زين
قالت : وشلون انت بتدخل الجنه ?
قلت : انا اصلي الحين واعبد ربي واصوم عشان ادخل الجنه
قالت : ربك يحبك !!! ء
ما ادري صراحه اسكت شوي وبعدين
قلت : اكيد الرب يحب عباده
لو الرب سبحانه وتعالي ما يحب عباده ما ارسل لهم الرسل عشان ينذرونهم ما يدخلون النار ويعبدونه
المهم
تغير الموضوع
وسالتها: كم كتاب مقدس عندكم ?ء
قالت : واحد
قلت :بس اللي انا اعرفه ان فيه كتب كثيره ومن اشهرها اربع كتب ولا اذكر اسائها لكن اللي اذكره منها يوحنا ورمسيس او زي كذا ماني متاكد من الاسماء
رفضت وقالت : لا واحد
قلت : بس عندكم اكثر من دين في دينكم وهذا يعني اختلافكم
قالت : ايه
قلت : الاسلام مافيه الا كتاب واحد وهو القران
ما اعجبها كلامي قلت اغير الموضوع
قالت : محمد كفر عنكم ذنوبكم ???ء
قلت : محمد صلي الله عليه وسلم مجرد رسول
قالت : كيف مات ???ء
قلت : مرض قبل موته
قالت : رسول ويمرض !!!ء
قلت : هو بشر من جميع البشر ولكنه رسول صلي الله عليه وسلم
قالت : ايوه
قلت : هل تعتقدين ان الرسل ملائكه او تبين يرسل ملائكه ???ء
قالت : لا
قلت : محمد صلى الله عليه وسلم بشر
قالت : طيب ما كفر عنكم ذنوبكم
قلت : هو مجرد رسول يعلم البشر
قلت : نرجع للموضوع المهم
سالتها : وش رايك باليهود
قالت : انهم هم اهل الجنه
قلت : ليه ?ر
قالت : ما جاوبت بس اللي فهتني لما سالتها كلهم في الجنه كذا على طول قالت ايه
قلت : من اللي قتل عيسى عليه السلام
قالت : اليهود
قلت : تحبين اليهود ?ء
قالت : ايه
قلت : هم اللي قتلوا رسولك !!!ء
قالت : ايه بس انهم قتلوه عشان يكفر ذنوبنا كلنا وندخل الجنه
قلت : طيب من اللي قال لهم اقتلوه ???ء
قالت : ( صراحه مافهت وش قالت )
المهم
قلت : تحبين ناس وتصدقينهم على الرغم من انهم قتلوا نبيك
قالت : انهم هم الحين دائما يذبحون البهائم عشان يغفر لهم ذنبهم
قلت : وحنا عندنا بالدين ذبح البهائم
ماقدرة افهما ولا شكلها تبي تفهم
قلت بس غريبه تصدقين ناس وتحبين ناس قتلوا نبيك
سالتني قالت : انت بتدخل الجنه ولا لا ?ء
قلت : ما ادري ! !!ء
قالت : ما تدري !!! وشلون انت مبسوط وتروح وتجي وتضحك وانت ما تدري !!!ء
قلت : لان هذا عمل الرب سبحانه \ قلت وانتي ???ء
قالت : اكيد ابدخل الجنه
قلت : طيب اذا صرتي تقولين انكم بتدخلون الجنه واليهود بيدخلون الجنه وش الفرق بينكم ?ء
قالت : كلنا نبي ندخل الجنه
قلت : زين
قالت : وشلون انت بتدخل الجنه ?
قلت : انا اصلي الحين واعبد ربي واصوم عشان ادخل الجنه
قالت : ربك يحبك !!! ء
ما ادري صراحه اسكت شوي وبعدين
قلت : اكيد الرب يحب عباده
لو الرب سبحانه وتعالي ما يحب عباده ما ارسل لهم الرسل عشان ينذرونهم ما يدخلون النار ويعبدونه
المهم
تغير الموضوع
وسالتها: كم كتاب مقدس عندكم ?ء
قالت : واحد
قلت :بس اللي انا اعرفه ان فيه كتب كثيره ومن اشهرها اربع كتب ولا اذكر اسائها لكن اللي اذكره منها يوحنا ورمسيس او زي كذا ماني متاكد من الاسماء
رفضت وقالت : لا واحد
قلت : بس عندكم اكثر من دين في دينكم وهذا يعني اختلافكم
قالت : ايه
قلت : الاسلام مافيه الا كتاب واحد وهو القران
ما اعجبها كلامي قلت اغير الموضوع
قالت : محمد كفر عنكم ذنوبكم ???ء
قلت : محمد صلي الله عليه وسلم مجرد رسول
قالت : كيف مات ???ء
قلت : مرض قبل موته
قالت : رسول ويمرض !!!ء
قلت : هو بشر من جميع البشر ولكنه رسول صلي الله عليه وسلم
قالت : ايوه
قلت : هل تعتقدين ان الرسل ملائكه او تبين يرسل ملائكه ???ء
قالت : لا
قلت : محمد صلى الله عليه وسلم بشر
قالت : طيب ما كفر عنكم ذنوبكم
قلت : هو مجرد رسول يعلم البشر
قالت : بس عيسى كفر ذنوبنا
قلت : طيب الحين لو احد منكم يقتل او يعمل اي عمل شين هل يدخل الجنه ???ء
قالت : ايه
قلت : على كذا ماراح احد يعمل ويعبد اذا صار داخل الجنه على كل حال وما تفرق عنده عمل عمل طيب ولا عنل غير طيب
سكتت شوي تفكر بعدين بدون قناعه قالت : ايه ما يفرق
غيرة الموضوع
وقالت : طيب انت ليه ما تروح معي الكنيسه اذا هذا مو حرام في دينكم
قلت : رحت للكنيسه من قبل معك وشفتها ولو بغيت اروح مره ثانيه رحت
قالت : طيب ليه ما تروح معي كم مره قلت لك وتقول لي لا ??ء
قلت : بدون سبب لكن هذا الشي مو محرم في ديننا اني ما اوح معك ( النقطه هذي سالت عنها قبل ما اروح معها للكنيسه وش الحكم لو رحت للكنيسه وافادني الشيخ حفظه الله انها ليست محرمه ولكن من باب سد باب الذرائع )ء
قالت : طيب اذا بغيت اروح المره الثانيه تروح معي ???ء
قلت : مو مشكله - بس انا ابسالك انتي ليه ما تجين معي المسجد وانا كم مره قلت لك تعالي معي المسجد وتفضين ???ء
قالت : اني سالت الرب وما رحت !!!ء
قلت : الرب قالك لا تروحين ???ء
ترددت شوي وبالنهايه قالت : لا ما قالي بس انا قلت لنفسي ما ودي اروح
قلت : ليه تبيني اروح معك وانتي ما تبين تروحين معي ???ء
غيرة الموضوع
قلت : اوكي بس انتي تعالي للمسجد ما يمنعك شئ
=============
صارت الساعه تقريبا احدى عشر وخمس واربعين دقيقه ولاول مره تسهر في لحد الوقت هذا
قالت : اني تعبانه الحين ونكمل بكرا
قلت : فيه شئ تبيني افكر فيه ???ء
قالت : لا
قلت : اوكي قلت بس ابقولك كذا شئ وابغاك تفكرين فيها قبل لحد ما نكمل كلامنا
وشلون عيسى رب وعاش طفل وكبر لحد ما صار رجل
كيف عيسى رب ويقتل
كيف تصدقين اليهود وهم من قتل نبيك
قالت : اوكي
=======================
بعدها توكل كل واحد مننا على غرفته ونام
=======================
الموضوع اخواني واخواتي
ارجوا افادتي في اي خطاء من كلامي وجدالي
واتمنى ارشادي الى اي طريق افضل واسلوب افضل
=======================
مع الاعتذار لعدم استطاعتي توصيل المعلومه في بعض الاحيان
وذلك لصعوبه وضعفي في اللغه يعني يالله نمشي فيها انفسنا
لكن يعلم الله اني استعنت به قبل الخوض في هذه المحاوره
وسبحان الله وجدت الكثير من التسهيل
=======================
اعتذر
يمكن فيه اخطاء املائيه كثير لكن خلوها على ربكم
والله اكتب عن طريق شاشة اللغه العربيه وهي هدة بتشديد الدال هدة حيل بس انشاء الله الموضوع يكون وضح
ومنكم التحمل على الاخطاء وعلى طول الموضوع

تحياتي للجميع
احمد الهلالي
[email protected]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/11/2001, 03:42 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/03/2001
مشاركات: 178
أخوي الغالي/ أحمد الهلالي

جزاك الله خيراً على حسك الدعوي وجهودك,,,

كنت متماسكاً, فهؤلاء بغالبهم مبشرين,,

هناك بعض الكتب تنفع لمثل هذه الحوارات أرجو أن تسلمها لها, مثل:

*الدين الصحيح(The truth Religion) لبلال فيليبس

* فهم الاسلام والمسلمين(Understanding Islam and Muslims) وهو من كتيبات الشؤؤن الدينية بالسفارة السعودية بواشنطن

*رسالة موجزة عن الاسلام(Islam in brief ) لمحمود مراد


وهناك مجموعة من الكتيبات ستجدها حتماً في مكتبة المركز الاسلامي عندكم , وإذا كانت المكتبة لاتحتوي هذه الكتب أو غيرها أرجو منك إبلاغي حيث أرسلها لك من عندي ( فأنا مثلك مغترب),,

وفقني الله وإياك وأكثر الله من أمثالك,,
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/12/2001, 12:58 AM
News Editor
تاريخ التسجيل: 28/08/2000
المكان: امريكا
مشاركات: 190
الله يجزاك خير والله اعطيتها كتب وكتب مسهله وبسيطه كله ابغاها ما تستصعب قرايتها ولا قرتها

لكن انشاء الله بتقراها وهذا اللي اتمناه

تحاتي للجميع

احمد الهلالي

[email protected]
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube