المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/10/2001, 01:23 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 19/09/2001
المكان: حائــــــل
مشاركات: 1,404
Thumbs up سامي..يانكهة الفانيلة الخضراء

مقالة الكاتب الكبير /ناصر السديري ,في جردية الجزيرة ليوم الخميس/9/8/1422

الكرة العالمية الثالثة
الإنجاز الكبير.. شارك فيه كل السعوديين منذ أول سعودي ركل الكرة.. وحتى رجال الألفية الراهنة
خلال ثلاثين عاماً.. حققت الكرة الخضراء إنجازها الكبير.. لتسبق من سبقها بمائة عام
تركي الناصر السديري



حينما حققت الكرة الخضراء.. إنجازها العالمي الثالث.. قلت لمدرج الكرة في كوكبنا العولمي الجديد.. انها كرة.. تسبق ظلها.
صفق المدرج. وهتف لفتيان تضاريس وتاريخ جزيرة العرب.
نعم.. من يتواجد في أكبر ميادين التنافس الكروي في العالم.. ثلاث مرات على التوالي.. يكون قد حقق (الانجاز) في عرف معيار التنمية لانه مجتمع معاصر.
روعة مثل هذا الانجاز الذي يرتدي الثوب السعودي: انه صناعة سعودية 100%
* * معلومة.. واجبة:
بالاضافة إلى موريتانيا وعُمان.. تعتبر السعودية من أواخر الدول العربية التي تأسست فيها أندية لكرة القدم!..
تأملوا.. وقيسوا.. ومعيروا... ما حققته فنائل أحفاد امرىء القيس.. في ظل خيمة التنمية السعودية الزاهرة.. ستكتشفون إعجازية الاعجاز الكروي الأخضر.
اللهم لك الحمد.. والمنة.
**معلومات واجبة:

بدأت مشاركة الكرة السعودية لأول مرة في تصفيات كأس العالم التمهيدية منذ ثلاثين عاماً.. حققت خلالها (انجاز) الوصول إلى نهائيات المونديال العالمي ثلاث مرات.. متتالية، بالاضافة إلى الظفر بكأس آسيا القاري مرتين.. وهذه الفترة الزمنية تعتبر.. قصيرة في عمر المجتمعات الحديثة اللهم لك الحمد.. والعرفان.
* * * *
ونحن في قمة الفرح، والتباهي، والفخر بعطاء خيمة الرياضة السعودية الحديثة.. لن ننسى ان نشكر كل من بذل العطاء ، والمساهمة الفاعلة في تحقيق الانجاز.. تلو الانجاز.. منذ أول سعودي ركل كرة القدم الجديدة.. وحتى الآن في زمن عطاء أمير الرياضة السعودية الجديدة.. حيث عقارب الزمن الألفي والعولمي الراهن.
* * * *
نموذج خيمة الرياضة الخضراء،...

لم يأت من فراغ، أو هكذا.. بالتمني. و«فركة الأصبع».
فإذا كان فتيان الفنائل الخضراء.. قد حققوا انجازاً رياضياً وحضارياً ، فانما لأنهم اساساً نبت تراث حضاري يضرب أطنابه في كبد التاريخ، بل ومنذ بدايات التاريخ الإنساني، فهم أول من مارس الرياضة في التاريخ. أوليس جدهم الأول اسماعيل عليه السلام أول من مارس اللعبة الرياضية، وهو الذي كان أول مخلوقات الكون يروِّض الخيل، ويفعِّل ركوبها في بطاح الحجاز.
ما فعلته الكرة الخضراء للمرة الثالثة على التوالي وخلال 12 عاماً، انما تأتى وتهيأ من خلال نتاج خيمة التنمية الرياضية التي نسجتها تراكمية ثرية من العطاء والبذل المعاصر، وكنز ثري من التراث والتاريخ الزاخر بجذور ألعاب رياضية عرفتها الإنسانية بفضل مجتمع جزيرة العرب منذ بدء الخليقة وحتى زمن خيمة التنمية السعودية العريقة.. أوليس فتيان بني أرفدة قد لعبوا الكرة منذ 1400 عام وعندما مر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم شجعهم بأن يجدوا.. حتى يرى اليهود والنصارى بأن في ديننا.. فسحة.
* * * *
نموذج خيمة الرياضة السعودية.. الحديثة..

قدم من خلال انجاز الكرة الخضراء.. نموذج مثال، واقتداء.
يستفيد منه من يريد تحقيق التطور الإيجابي.. الذي تؤدي مسالكه الى ساحة التنافس العالمي.
نموذج العمل الرياضي المرتدي للثوب والغترة السعودية.. هندسة تنموية شارك كل المجتمع في تنسيجها، وفي احتضانها، ورعايتها، ودعمها... في ظل قيم وأخلاقيات يحترمها السعوديون الرياضيون ويمتثلون لها ويتمسكون بنهجها واخلاقياتها عند ممارسة العطاء والبذل وأداء واجب العمل.
هذه القيم والأخلاقيات.. تظللها راية تحمل معنى التوحيد ورحابة الزرع والعطاء، كلمة ولوناً.. لا مفر.. ولا خيار في التخلي والتملص منها.
نموذج الرياضة السعودية، وهبه الله برجال عمل وعطاء وبذل، يؤمنون بالأداة والوسيلة الادارية العلمية والحديثة في رسم خطوات الحاضر واستبصار القادم.
* * * *
انجاز الكرة العالمي الثالث..

شارك في هندسته.. كل السعوديين الباذلين العاملين في ميدان الكرة، المؤمنين بالرسالة الرياضية النبيلة، والممارسين لها عملاً وبذلاً وممارسة ورعاية.. منذ أن تأسس أول نادٍ سعودي عام 1928م (نادي الحجاز الرياضي) بفضل جهود نخبة من شباب مدينة جدة المستنيرين كمحمد حسن عواد رائد الأدب السعودي الحديث ومعالي السفير محمد رضا (سفير المملكة في مصر وواشنطون فيما بعد) والشاعر الكبير حمزة شحاتة والأديب الكبير محمود عارف، وأمهر لاعب سعودي في أول ملعب كروي في تاريح الرياضة السعودية الحديثة علي يماني (قبل 70 عاماً) ومجموعة من رجالات الرعيل الأول من عمر الكرة السعودية في بداياتها المبكرة.
من الرجال الذين عملوا وبذلوا وسيظل يذكرهم التاريخ الرياضي السعودي المرحوم عبدالحق مال أول من تولى مسؤولية أمور الرياضة في المملكة عام 1953م تحت اشراف وزارة الداخلية آنذاك التي كان يرأسها مؤسس الحركة الرياضية السعودية الأمير المؤسس عبدالله الفيصل، الذي وهبه الله للرياضة السعودية فكان خير من تحمس ورعى الرياضة السعودية الأحوج إلى من يساندها ويدعمها ويؤسس هيكلتها التأسيسية التي تعطي ثمارها اليانعة الان.. انجازات وتفوقاً.
من الرجال الباذلين للعطاء والرعاية للحركة الرياضية السعودية معالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وكيل وزارة المعارف (إمام الحرمين الشريفين ورئيس هيئات الأمر بالمعروف في المملكة فيما بعد) ومحمد طرابلسي وعباس حدادي وعبدالله المنيعي وعبدالله العبادي وصالح بن ناصر (وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب حالياً) وصالح القاضي وإبراهيم العلي (وكيل الرئيس العام المتقاعد) والذين تولوا مسئوليات ادارة الشباب في وزارة العمل المسئولة عن الرياضة في المملكة، قبل تولي الأمير خالد الفيصل (أمير عسير الآن) مسئوليات رعاية الشباب الذي دخلت على يديه الحركة الرياضية السعودية حقبه حضارية جديدة، تبلورت فيها وتأسست البنية الأساسية للحركة الرياضية السعودية الحديثة.
من الرجال الذين لا يمكن للتاريخ الرياضي أن يتناساهم بما بذلوا وأعطوا للرياضة السعودية المرحوم الأمير عبدالعزيز بن جلوي الذي ترأس مسئوليات الاتحاد الرياضي العام بالمنطقة الشرقية عام 1956م.. والمرحوم أحمد البلوشي أول رئيس لأول ناد في الساحل الشرقي ومحمد أبو بشيت وعبدالرؤوف جمجوم وناصر القلاف وعبدالله فرج وجمعة بوعوين، وحمزة فتيحي أول حكم سعودي وحسن شمس وأحمد قاروت وعبدالله عريف وعبدالرحمن سرور الصبان وحمزة الجعلي ومحمد مكي وعبدالله الصائغ وشيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد مؤسس اندية الشباب والهلال والاتفاق.. ورجال آخرون كثر.
والشكر لابد ان يتوقف عند رجالات تولوا المسئولية المباشرة وأعطوا الكثير من الانجاز والتأسيس الذي أسس حركة رياضية سعودية حديثه تنافس وتتواجد في ميادين التنافس الدولي.. اقصد الأمير الراحل فيصل بن فهد المؤسس الرائد لخيمة الرياضة السعودية الحديثة والمتجددة الذي أكسب الرياضة السعودية مكانة وقيمة مرموقة في كافة المحافل الدولية. وما نتاج الانجاز الكروي الثالث إلا ثمرة من ثمار شجرة مباركة رعاها سموه وبذل جده وتفانيه في رعايتها وصونها.
كذلك الأمير الرياضي الكبير فهد بن سلطان (أمير تبوك الحالي) كان ذراعاً أيمن للأمير فيصل في قيادة الحركة الرياضية السعودية الحديثة حيث تولى سموه مهام قيادية ومسئولياتية في اللجنة الأولمبية واتحادات رياضية.. كان من ضمنها اتحاد الكرة الذي تولى سموه مسئولياته المباشرة، فكان مؤسساً تاريخياً مساهماً في نقل الكرة السعودية من مرحلة التقليدية والمحلية إلى الحقبة العلمية الحديثة والأكثر حضارية وتواجداً في ميدان التنافس الدولي.
كل أولئك الرجال هم صنّاع الانجاز السعودي.. الطازج..
شكر الله لهم البذل والعطاء...
وأعان الله الحاليين من الرجال المسئولين عن كرتنا السعودية بالتوفيق والنجاح في ظل وظلال خيمة الرياضة السعودية الجديدة.. التي يتولى قيادتها رجال آمنوا بالعلم وسيلة عمل وأداء .. يرأسهم الأمير العلمي النبيل سلطان بن فهد ومعاونه الشاب المتقد حماساً وعلماً نواف بن فيصل واخوتهم في اتحاد الكرة، من جيل الكرة السعودية الجديد.. الذي أعطي فرصة العمل والخدمة للكرة السعودية.. فكانوا عند حسن الظن والمسئولية.
* * * *
البحرين: شكراً...

ستمتن الكرة السعودية كثيراً للمنتخب البحريني الشقيق... عندما ساهم مساهمة فعالة في حصول المنتخب السعودي لبطاقة التأهل لمونديال اليابان كوريا 2002م.
الفوز البحريني المدهش على المنتخب الايراني كان عاملاً رئيسياً في تحديد هوية صاحب المركز الأول في المجموعة الحديدية التي ثارت حول ترتيبها شبهات وظنيات تحوم حول اعاقة الفنيلة الخضراء السعودية من الوصول إلى المونديال.
لن تنسى الكرة السعودية جميل الكرة الشقيقة الحميمة. ولن تنسى جماهير الكرة رفرفة العلم السعودي جنباً الى جنب مع العلم البحريني يرفرفان فرحة ومحبة في رحاب ملعب المنامة، يجسدان تلاحمية وحدوية تؤكد لحمة والتحام ابناء مجلس التعاون الخليجي الواحد.. المبتهج بتأهل المنتخب السعودي .. مترقباً بفأل تأهل الشقيق الآخر منتخب الامارات.
كرة البحرين.. أعلنت من خلال ماقدمته الفانلة الحمراء في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002 انها الحصان الجديد في ميدان الكرة الآسيوية الجديدة.
* * * *
اتحاد الكرة.. للمحترفين

اتحاد الكرة السعودية الجديد.. يمتلك كوكبة من العقليات والكفاءات الناضجة، المملوءة بالعلم والتخصص الأكاديمي في علوم عديدة.. تتأمل منه الكرة السعودية الكثير، ولعل من أهم هذا الكثير.. تأسيس منظومة كروية، مستوعبة لتطور الرياضة في ظل العولمة الجديدة وفي زمن التقنية الحديثة في الوسيلة والأداة واللائحة والآلية الاجرائية والتنظيمية.
ما أظن أن احداً سيفعل ذلك، إن لم تفعلها هذه الكوكبة التي قدمها الأمير سلطان للكرة السعودية، عندما ولاهم مسئولية العمل والأداء.. وهم نعم الرجال وأقدرهم.
آن الأوان إلى الأخذ الجاد والفاعل والممارس.. بأدوات ووسائل الادارة الحديثة لترتيب أحوال وحال ومستقبليات الكرة السعودية.. بدءاً من تأسيس هيكل تنظيمي للبنية الادارية والتنظيمية لمنظومة الكرة الادارية، وتوسيع المشاركة الاهلية والطلابية في تفعيل المنافسة الكروية وايجاد قنوات التواصل والحوار ورصد الاراء والمرئيات من خلال تفعيل دوائر الحوار والنقاش وإيجاد مراكز للبحث والدراسات والمعلومات المتعلقة بالشأن الكروي والرياضي.
آن الأوان إلى ان يكون لدى الكرة السعودية.. «رزنامة» محددة ترتب الحدث الرياضي مناسبة وزماناً..
آن الأوان إلى أن تستجيب الكرة السعودية لسنة التطور والتقدم ونواميس الكرة العولمية، من خلال إيجاد جهاز تنفيذي مستقل يعنى بأحوال وشئون كرة القدم الاحترافية من خلال (اتحاد كرة القدم للمحترفين).. وبالذات ونحن في حقبة التخصص وتقييم العمل.
آن الأوان... إلى أن نقتنع بتجاوز النادي الرياضي لمرحلة «الحضانة».. وبلوغ سن «الرشد».. والتي تلح بضرورة اعطاء النادي الرياضي السعودي استقلالية واعتبارية معنوية وحقوقية تمكنه وتعينه على دعم وتمويل نفسه ذاتياً.
الكرة الخضراء.. التي وصلت إلى ملعب المونديال العالمي للمرة الثالثة.. مساء الأحد الماضي.. تؤكد أهمية ماذكرته في السطور السابقة.. ولعل أولى خطوات هذا الفعل.. بل لعله أهمها وأكثرها الحاحاً وما قد تكشف أهمية المسارعة في فعله من خلال القصور والتعثرات التي حدثت للمنتخب السعودي في بدايات التصفيات وما حدث للمنتخبات السنية (!) وما تعانيه اندية سعودية من مواقف مع اتحادات قارية على المستوى الخارجي.. وما تلاقيه اندية ريفية محلياً من تعثرات واشكاليات نشرت في الصحف لم يشعر بها أحد في خضم الانشغال بتصفيات المونديال.. سأقول إن أولى الخطوات التي على اتحاد الكرة المبادرة بفعلها وبالحاح اعادة تنظيم وتأسيس عموده الفقري.. أمانة اتحاد الكرة.. هذا الجهاز التنفيذي البالغ الأهمية والذي يصفه الاستاذ عبدالله الدبل بانه (مخ) أي اتحاد.. ان اشتغل وتوافر على كفاءة المعرفة والتطور.. كان عطاء ونجاح اللعبة الرياضية مضموناً ومتفوقاً.
لى عودة إلى واقع وحال امانة اتحاد الكرة.. مدعماً بالحقائق وما يؤكد أهمية اعادة هيكلته ودعمه بكفاءات وكوادر مهنية وتقنية احوج ما تحتاجها الكرة التي باتت.. عالمية.
* * * *
من الأرقام الثابتة... في التاريخ

محمد الدعيع.. حارس القرن الآسيوي.. وأهم حارس عرفته الملاعب السعودية.. عندما يلعب بمشيئة الله في مونديال 2002م سيكون عميد لاعبي العالم.. في التاريخ.. لكونه سيكون صاحب الرقم الاول في التاريخ لأكثر اللاعبين في عدد المباريات.. بالاضافة الى كونه الوحيد ممن ينتمون للنادي المئوي.. الذي يلعب في ثلاثة مونديالات.. باذن الله.
ذئب الكرة العربية والآسيوية سامي الجابر.. نكهة الفانلة الخضراء وأكثر لاعب سعودي جماهيرية وثقافة في تاريخ الكرة السعودية والآسيوية.. هو الآخر سيسجل انجازاً تاريخياً من خلال لعبه في ثلاثة مونديالات باذن الله... تجعل منه مهاجما فريدا.. لايجب ان يقارن بغيره ممن سبقوه..
يكفي هذا الذئب الصحراوي، ان يضع على رأسه تاج تمايز لايشترى من بقالة.. ولا يهندس وجوده رغبة متحمس ولا طقطقة طقاقات التعصب التشجيعي في صفحات الكرة الصفراء.. انما هو تاج أي الذي قد علا الرأس السامي كان نتاج ابداع وعطاء كروي في الميدان والانجاز ونتيجة ادراك ووعي بثقافة الرياضة.. التي من يوهب اياها.. فانما اعطي كنزاً عظيماً.
كذلك اللاعب المتجدد وصمام أمان الدفاع السعودي عبدالله سليمان سيلعب للمرة الثالثة في المونديال.. وكان سباقا ومتفردا بين كل لاعبي العالم عندما حقق وهو ناشئ مع منتخب بلاده بطولة العالم للناشئين .. مجد عظيم ياعبدالله.
* * * *
بأية حال.. أنت ياهلال!!

حزين المدرج الهلالي.. على أحوال ناديه الادارية..
بل وصلت هذه الحالة الحزينة.. إلى ان تبتسم شفقة واعجاباً من حيث تريد ولاتريد.. على حال إدارة النادي.. التي لم تعقد اجتماعا لها منذ أن تشكلت (باستثناء اجتماع تعاريفي واحد وحيد!).
مدرج الهلال الكبير..

مازال يتابع مسلسل (نهاية لاعب شجاع).. لا تقبل جماهيره في ان تحدث ، ويرفضون ان تكون، ويوجهون انظارهم وترقبهم وعشمهم إلى اعضاء شرف ناديهم الكبير.. لعلهم ينقذون مايمكن انقاذه، يخشون انه لم يعد لهم لا حول ولا قوة.. فيما يبدو..!

مدرج الهلال الكبير..

طال انتظاره.. لتواجد الادارة العلمية الحديثة داخل ناديه ترتب أموره.. تجعله نادي (كل الالعاب).. تجعله نادياً تدير وتسيّر أموره واجراءاته (أجهزة) ادارية.. وليس (أفرادا).. من خلال هيكل تنظيمي ولائحة داخلية تحدد الصلاحيات والمسئوليات ومن خلال العمل (الوظيفي) وليس (التطوعي) المميع للمسئوليات وتحديدها ونظام مالي واستثماري وفق أسس علمية وقانونية.
طال انتظار مدرج الهلال الكبير.. لتواجد منظومة ادارية تعنى بشئون وأحوال الكرة الهلالية بديلاً لنمطية واجتهادية وتقليدية (وكيل المدرسة) اسلوباً وممارسة وبرمجة.
يا أمير الهلال..
كن رئيساً لكل الهلال.. ولا تكن رئيساً لفريق الكرة الممتاز.. حسب ظروف التواجد والاشغال.
يا أمير الهلال..

انت العشم في تواجد الادارة العلمية الحديثة التي تؤسس منشأة الهلال الرياضية.. المتواجدة في حقبة المونديال الثالث المرتدي للثوب السعودي المتطور.
يا أمير الهلال.. مازال مدرج الهلال الكبير ينتظر منك الكثير.. وأن تكون أكثر التصاقاً به، وتلمساً لطموحه وتعرفاً على همومه.

وللحديث بقية...
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/10/2001, 05:45 PM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 2,917
كل الشكر لك ياخوي يامبدع اللي عرفت وش تــتــنقى

ودنا نشوف لك مواضيع
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/10/2001, 01:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2001
المكان: الكويت
مشاركات: 2,179
سامي يا سامي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/10/2001, 12:38 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 19/09/2001
المكان: حائــــــل
مشاركات: 1,404
أخوي/مخاوي البطولات,الشكر لأبداعك أنت,وتسلم حبيبي.;)
ولا زلت أتعلم من أبداعاتكم,وتأكد أني أستفيد أكثر من أني أفيد وإذا وجدت المقال المناسب أنشاء الله ماراح أتردد.
أخوي/الونة
معليش هذا اللي لقطتة من أسمك,وارجو اني على صواب;)
سامي ياسامي
ياأروع الأسامي;)
شكراًَ لك
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube