المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الألعاب المختلفه
   

منتدى الألعاب المختلفه خاص بفرق نادي الهلال لكرة الطائرة وكرة السلة والألعاب الأخرى

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 02/08/2001, 03:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
طموحات كبيرة للقوى السعودية

إدارة الاتحاد السعودي لألعاب القوى تطمح بحصد عدة ميداليات في بطولة العالم في إدمونتون.
01,أغسطس 2001, تمام الساعة 03:16 م بتوقيت جرينتش الرياض (أ.ف.ب)

- يعقد المسؤولون عن الرياضة السعودية آمالا كبيرة على نجومهم خلال بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى التي تحتضنها مدينة إدمونتون الكندية من 3 إلى 12 آب/أغسطس الحالي.




و يضم وفد السعودية الذي يرأسه الأمير نواف بن محمد آل سعود رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى سبعة لاعبين هم سالم مبارك اليامي (100 متر) ومبارك عطا مبارك (110 متر) وحمدان البيشي (400 متر) وهادي صوعان (400 متر حواجز) وحسين السبع (الوثب الطويل) وسعد شداد الأسمري (3 آلاف متر موانع) وسالم مساعد الأحمدي (الوثبة الثلاثية).

و ستشارك السعودية بمنتخب في سباق التتابع 4 مرات 100 متر يضم فرج جمعان الدوسري وفايز حمدان البيشي وجمال عبدالله الصفار ومبارك عطا مبارك ومحمد مبارك اليامي وسالم مبارك اليامي، وآخر في سباق التتابع 4 مرات 400 متر مكون من هادي صوعان وحمدان عوضه البيشي وعلي حسين الزاكي وحامد حمدان البيشي ومحمد عبدالله المعاوي وبلال إبراهيم الهوسه.

و كان الإنجاز الوحيد للقوى السعودية في بطولات العالم هو برونزية سعد شداد في 3 سباق آلاف متر موانع في غوتبورغ عام 1995 بزمن 8.08.26 دقائق.

و قد بدأت اللعبة تستحوذ اهتمام الشارع السعودي بعد تحقيق العداء صوعان فضية سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية بسيدني وهي أول ميدالية سعودية في الأولمبياد، كذلك تحقيق حمدان البيشي ذهبية 400 متر حواجز في بطولة العالم للشباب في سانتياغو بزمن 44.66 ث عام 2000.

و أبرز الأرقام التي حققها السعوديون عام 2000 والتي أهلتهم لبطولة العالم، هي 10.23 ثانية في سباق 100 متر في روما للعداء سالم مبارك اليامي والذي حقق 20.88 ثانية في سباق 200 متر في الدوحة، وهادي صوعان في سيدني في سباق 400 متر حيث حقق زمناً نقداره 47.53 ثانية، وحسين طاهر السبع في الوثب الطويل حيث حقق 8.33 متر في جاكرتا في البطولة الآسيوية، وسالم الأحمدي في مسابقة الوثبة الثلاثية حيث حقق 17.07 متر في الرياض، ومبارك عطا مبارك في مسباقة 110 متر في موناكو حيث حقق زمناً مقداره 13.81 ثانية.


من المسافات الطويلة إلى المتوسطة


و رغم أن بداية إنجازات القوى السعودية على المستوى العربي والقاري والعالمي كانت في المسافات الطويلة بقيادة سعد شداد في مسابقة 3 آلاف متر موانع وعليان القحطاني في مسابقتي 5 آلاف متر و10 آلاف متر، إلا أن إحراز جمال الصفار ذهبية 100 متر في البطولة الآسيوية الأخيرة في جاكرتا، وصوعان فضية 400 متر حواجز في سيدني، وذهبية البيشي في مسابقة 400 متر حواجز في بطولة العالم الأخيرة للشباب، حولت إنجازات القوى السعودية من المسافات الطويلة إلى القصيرة والمتوسطة.
و ما زال السعوديون ينتظرون إنجازا لحسين السبع في مسابقة الوثب الطويل، إلا أن عدم الثبات على مستوى واحد للسبع من خلال أرقامه المتباعدة من بطولة لأخرى يجعل التفاؤل بهذا النجم في بطولة العالم المقبلة في كندا محطة ترقب وحذر.


نتائج متأرجحة

و ظلت نتائج صاحب فضية سيدني هادي صوعان متذبذبة في اللقاءت الدولية منذ بداية عام 2001، ولم يستعد توازنه إلا في مضمار باريس سان دوني الدولي المرحلة الثانية من الدوري الذهبي عندما حل ثالثا خلف الأمريكي تايلور أنجيلو بطل أولمبياد سيدني والفرنسي ستيفان دياغانا.
و قطع صوعان مسافة 400 متر حواجز بزمن قدره 48.34 ثانية مقابل 48.10 ث لتايلور و48.13 ثانية لدياغانا، وكان صوعان حل خامسا في لقاء روما، وسادسا في لقاء لوزان.

أما السبع فما زال يبعث الحيرة في نتائجه عندما حل سادسا في لقاء موناكو الأخير في الدوري الذهبي، وكان قبل ذلك حل في المركز الأول في لقاء لوزان، وثانيا بفارق المحاولات (8.10 متر) في لقاء سان دوني خلف الكوبي إيفان بدروزو، وثانيا في لقاء روما.

و يرى المراقبون أن السبع (21 عاما) من الممكن أن يحقق مركزا متقدما في بطولة العالم ويحصل على إحدى الميداليات لو ركز أكثر أثناء المسابقة.

و كانت هناك آمال سعودية كبيرة على اللاعب في سيدني، إلا أنه لم يحقق رقمه الشخصي البالغ 8.33 الذي كان يؤهله لإحراز الميدالية البرونزية.


تفريغ اللاعبين الدوليين



و خطى الاتحاد السعودي لألعاب القوى خطوات كبيرة للأمام منذ استلام الأمير نواف المهمة عام 1992، حيث حققت ألعاب القوى منذ ذلك العهد قفزات نوعية، ولعل تحقيق صوعان أول ميدالية سعودية في الأولمبياد دلالة على القفزة النوعية لهذا الاتحاد.
و من الخطوات الجديدة التي تم اتخاذها تفريغ اللاعبين الدوليين من أعمالهم للانخراط في معسكرات طويلة في أوروبا وأمريكا وكل حسب تخصصه، بحيث أقام السبع معسكرا طويلا في إسبانيا في حين عسكر صوعان والبيشي في أمريكا وهي خطوة تمثل إصرار السعوديون على تحقيق مزيد من الإنجازات، بالإضافة إلى أن اتحاد اللعبة بدأ يهتم بالقاعدة، وما حققه رياضيو المملكة في بطولة العالم الأخيرة للناشئين هو بداية الطريق لإنجازات أكبر.

و قد وفر اتحاد اللعبة الأجهزة الطبية الضخمة والإمكانات الكبيرة والمدربين المتخصصين حيث يشرف على اللاعبين المشاركين في بطولة العالم 6 مدربين هم: جون سميث وباريس فوتياس للمسافات القصيرة (110 متر و200 متر و110 متر حواجز و4 مرات 100 متر)، وداريل سميث لمسافتي 400 متر و4 مرات 400 متر، وبتر رايت للوثبة الثلاثية، وبيدروس بيدروسيان للوثب الطويل، وعماد بوراس للمسافات المتوسطة والطويلة.

و يتابع المدربون اللاعبين في مراحل الإعداد المحلية والخارجية. وكان جميع اللاعبين الذي يعول عليهم تحقيق نتائج إيجابية في بطولة العالم المقبلة في كندا بدأوا مشوارهم نحو العالمية منذ ما يقارب الموسمين محليا ودوليا.


اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:02 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube