المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/05/2001, 10:16 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/12/2000
مشاركات: 514

قطف لاعب وسط نادي الهلال ومنتخب السعودية لكرة القدم نواف التمياط ثمار جهوده في الملاعب عام 2000 على جميع الجبهات، فحصد نتائج عملية تمثلت بألقاب عدة داخل الملعب، وصنع لنفسه مجدا قد لا يتكرر بسهولة عندما احتكر جائزة أفضل لاعب سعودي وعربي وآسيوي على حد سواء.


نواف التمياط أفضل لاعب في آسيا لعام 2000


و جاء اختيار التمياط أفضل لاعب آسيوي يوم الأربعاء في سنغافورة في الحفل السنوي للاتحاد الآسيوي، متفوقا على الكوري الجنوبي لي دونغ غوك واليابانيين ريوزو موريوكا وهيروشي نانامي.

و كان التمياط قد أحرز جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عربي واختير أفضل لاعب سعودي لعام 2000 نظرا لتألقه اللافت فيه مع المنتخب والهلال.

و لن يتسنى للتمياط الموجود حاليا في باريس استلام الجائزة لأنه سيتوجه مباشرة إلى السويد حيث سيخضع لعملية جراحية في الرباط الصليبي لركبته اليمنى على يد الدكتور السويدي الشهير إريكسون بعد أن خضع لفحص أولي على يد البروفسور الفرنسي الشهير جيرار سايان الذي أشرف على معالجة ركبة النجم البرازيلي رونالدو.

و سيتسلم الجائزة بدلا من التمياط في الحفل وليد الرواف نائب رئيس نادي الهلال مع شقيق اللاعب صفوق التمياط (لاعب سابق في المنتخب والهلال).

و كان التمياط قد أصيب خلال احتكاكه مع لاعب اتحاد جدة الإيطالي جيلسي خلال مباراة الفريقين ضمن الدور نصف النهائي لمسابقة ولي العهد في 12 نيسان/أبريل الماضي.

و استحق التمياط حصد هذه الجوائز بعد تألقه مع الهلال في المسابقات المحلية والعربية والقارية إذ كان موسمه ناجحا جدا عام 2000، فقد ساهم مع الهلال بإحراز ثلاثة ألقاب محلية، كأس الأمير فيصل (كأس الاتحاد سابقا) بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس (الملك عبد العزيز) بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.

كما فاز مع فريقه بلقبين آسيويين، كأس الأبطال والكأس السوبر، وتألق في مباراتي الذهاب والإياب للكأس السوبر وأسهم بشكل كبير في ضمان مقعد للهلال في بطولة العالم الثانية للأندية التي تقام الصيف المقبل في إسبانيا.

و برز التمياط أيضا كصانع ألعاب وهداف مع منتخب بلاده في بطولة كأس أمم آسيا التي استضافها لبنان في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وساهم في بلوغه الدور نصف النهائي بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الكويت (3-2)، علما بأنه سجل الهدف الأول أيضا. كما سجل هدفا في مرمى أوزبكستان في الدور الأول.


ستة عرب في التشكيلة المثالية
كما اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أفضل تشكيلة آسيوية لعام 2000 مؤلفة من 17 لاعبا بينهم ستة لاعبين عربا وهم نواف التمياط (السعودية) ومحمد الدعيع (السعودية) ومحمد الخليوي (السعودية) وسعود فتح (قطر) وجمال مبارك (الكويت) وعباس عبيد (العراق).
و هنا أسماء اللاعبين الـ11 الآخرين: جيانغ جين (الصين) وهندرو كارتيكو (إندونيسيا) وريوزو موريوكا (اليابان) وهونغ ميونغ بو (كوريا الجنوبية) وفان زهي (الصين) وسونسوكه ناكامورا (اليابان) وكريم باقري (إيران) وهيروشي نانامي (اليابان) وكياتيسوك سيناموانغ (اليابان) ولي دونغ غوك (كوريا الجنوبية) وناوهيرو تاكاهارا (اليابان).



نادي الهلال الأفضل في آسيا


"أي مدرب يجد في التمياط العديد من المميزات التي من الممكن أن يبني عليها خططه الفنية، فهو يجيد اللعب في أكثر من مركز" -مدرب المنتخب السعودي.
كما اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أفضل تشكيلة آسيوية لعام 2000 مؤلفة من 17 لاعبا بينهم ستة لاعبين عربا وهم نواف التمياط (السعودية) ومحمد الدعيع (السعودية) ومحمد الخليوي (السعودية) وسعود فتح (قطر) وجمال مبارك (الكويت) وعباس عبيد (العراق).
و هنا أسماء اللاعبين الـ11 الآخرين: جيانغ جين (الصين) وهندرو كارتيكو (إندونيسيا) وريوزو موريوكا (اليابان) وهونغ ميونغ بو (كوريا الجنوبية) وفان زهي (الصين) وسونسوكه ناكامورا (اليابان) وكريم باقري (إيران) وهيروشي نانامي (اليابان) وكياتيسوك سيناموانغ (اليابان) ولي دونغ غوك (كوريا الجنوبية) وناوهيرو تاكاهارا (اليابان).


لبنان يحصل على جائزة اللعب النظيف

و منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف لعام 2000 إلى لبنان، وذكر الاتحاد الآسيوي أنه اختار لبنان نظرا لنجاحه في احتضان كأس الأمم الآسيوية الثانية عشرة في تشرين الأول/اكتوبر المقبل على الرغم من الظروف السياسية الصعبة في تلك الفترة.
و تأتي الجائزة أيضا بعد أسبوعين على قيام الاتحاد اللبناني بخطوة جريئة واتخاذ قرارات صارمة لحماية اللعب النظيف ومكافحة التلاعب بنتائج بعض المباريات، كان أبرزها تجريد نادي التضامن صور من لقب بطل الدوري بعد اكتشافه تلاعبا في نتائج 6 مباريات، وشطب 7 إدارين و15 لاعبا بعضهم مدى الحياة، واستدعى 13 لاعبا آخرين للتحقيق معهم.

و اختير منتخب اليابان أفضل منتخب بعد فوزه بكأس الأمم الآسيوية التي احتضنها لبنان بفوزه على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، محرزا اللقب للمرة الثانية بعدج عام 1992 في هيروشيما.

و كانت مسيرة المنتخب الياباني في النهائيات الآسيوية ممتازة لأنه حافظ على مستواه الفني في المباريات الست التي خاضها في الأدوار الأولى وربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية.

و ضرب المنتخب الياباني، الذي يبلغ متوسط أعمار لاعبيه 23 عاما، عصافير عدة بحجر واحد، إذ أنهى البطولة بخمسة انتصارات وتعادل واحد من دون أي خسارة، وسجل 21 هدفا (رقم قياسي)، ودخل مرماه 6 أهداف، واختير هيروشي نانامي صانع ألعاب جوبيلو أيواتا أفضل لاعب، وريوزو موريوكا أفضل مدافع.

و لأن مدرب اليابان الفرنسي فيليب تروسييه كان له الفضل الكبير في إحراز فريقه اللقب، فجاء اختياره كأفضل مدرب طبيعيا، وكان الاتحاد الياباني قد تعاقد مع تروسييه عام 1998 بعد أن نصحه بذلك مدرب أرسنال الحالي أرسين فنغر، وقد حقق المنتخب الياباني بإشرافه حتى الآن نتائج رائعة فبلغ نهائي بطولة العالم للشباب قبل ثلاث سنوات، وربع نهائي أولمبياد سيدني الشهر الماضي، وأحرز كأس آسيا، وهو الآن يعد العدة لقيادته في نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان العام المقبل. وبات تروسييه أول مدرب غير آسيوي ينال هذا اللقب.

و نافس تروسييه على اللقب العراقي عدنان حمد والسعودي ناصر الجوهر والإنجليزي بيتر ويذ (مدرب منتخب تايلاند).

و اختير الياباني ريويشي مايدا لاعب جويبيلو إيواتا أفضل لاعب ناشىء متفوقا على ثلاثة لاعبين آخرين بينهما عربيان هما العراقي عماد محمد والحارس الكويتي شهاب كنكوني.

و كان مايدا قد تألق في نهائيات آسيا للشباب التي أقيمت في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وخسرها منتخب بلاده أمام نظيره العراقي 1-2، وقد اختير أفضل لاعب فيها.

و اختير أيضا الكوري الجنوبي إيم يون جو أفضل حكم، والياباني يوشيزاوا هيساي أفضل حكم مساعد.


الهلال أفضل ناد في آسيا

كما اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نادي الهلال السعودي أفضل ناد في آسيا لعام 2000، واعتبر الاتحاد الآسيوي أن فوز الهلال باللقب جاء عن جدارة واستحقاق بعد فوزه بلقبين آسيويين، هما كأس الأبطال والكأس السوبر، وسيكون أحد مملثي آسيا في بطولة العالم للأندية المقررة الصيف المقبل في إسبانيا.


الإصابة تحرم التمياط من استلام جائزته

و قال الأمير سعود بن تركي رئيس نادي الهلال السعودي أن فريقه "زعيم الأندية الآسيوية" وأن حصول صانع ألعاب فريقه نواف التمياط على لقب أفضل لاعب آسيوي للعام ذاته أيضا "يؤكد من جديد مكانة الكرة السعودية ونجومها على المستوى القاري".

و أضاف الأمير بن تركي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية "إن صناعة النجوم في نادي الهلال صناعة عالية الجودة بدليل تحقيق التمياط اللقب الشخصي الجديد، كما أن حصول الهلال على لقب أفضل فريق آسيوي يؤكد أنه ليس فقط زعيم الأندية السعودية بل زعيم الأندية الآسيوية أيضا".

و علق المدرب ناصر الجوهر، الذي أشرف على المنتخب في نهائيات كأس آسيا بعد المباراة الأولى له التي خسرها أمام اليابان 1-4، ويعمل مساعدا للمدرب اليوغوسلافي سلوبودان سانتراتش حاليا "إن أي مدرب يجد في التمياط العديد من المميزات التي من الممكن أن يبني عليها خططه الفنية، فهو يجيد اللعب في أكثر من مركز".

و مضى قائلا: "إنه لاعب منتظم وخلوق وأيضا طموح ويعي عملية الاحتراف جيدا ويطور فكره الكروي، وهذه المميزات كفيلة بأن تحقق طموحاته وأن تقوده إلى الحصول على جائزة أفضل لاعب آسيوي".

أما اللاعب الدولي السابق سعيد العويران، الذي حصل على لقب أفضل لاعب آسيوي عام 1994 فقال: "إن نواف التمياط لاعب طموح وتفكيره منظم مثل انتظامه في التدريبات لذلك كان مستواه يتطور من مباراة إلى أخرى ومن موسم إلى آخر حتى أصبح أحد أعمدة المنتخب السعودي الأول وهو في سن صغير".

و تابع: "نتمنى للتمياط الشفاء العاجل من الإصابة لأنه أحد اللاعبين المميزين حاليا ليس فقط في آسيا وإنما أيضا على صعيد الوطن العربي ككل، وتحقيقه لهذه الألقاب الشخصية المتتالية دليل على طموحاته المستقبلية"

-----------------------------
بدأ التمياط مسيرته مع الهلال عام 1993 وهو في سن السادسة عشرة مقابل 60 ألف ريال، ولعب حتى الآن نحو 45 مباراة دولية سجل خلالها أكثر من 15 هدفا وشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998 وفي كأس القارات الأخيرة التي أقيمت في المكسيك.

* يلعب التمياط (25 عاما، 76ر1 م، 70 كلغ) في وسط الملعب ويجيد التقدم إلى المساندة الهجومية كما يمتاز بالتسديد من بعيد، واختير أفضل لاعب في آسيا لشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، وأفضل لاعب سعودي، وأفضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس العربية، وكذلك في بطولة الأندية الخليجية السابعة عشرة، وكان ضمن التشكيلة المثالية لكأس آسيا.

* سبق أن قال التمياط في تصريح سابق عن أسباب نجاحه الباهر عام 2000 أن "عام 2000 شكل نقلة كبيرة في مسيرتي"، وأضاف "إن الالقاب التي حققتها عام 2000 تعد حافزا لي لتحقيق المزيد في المستقبل، فالمرحلة المقبلة من مشواري تعد من أصعب المراحل على الإطلاق بعد أن أصبحت ذا ثقل في صفوف المنتخب ونادي الهلال كما أنني أصبحت مؤهلا للاحتراف الخارجي لأنه لا يزال أمام مشوار طويل".


---------------
الفائزين بجوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2000:
- أفضل لاعب: نواف التمياط (السعودية)
- أفضل لاعب ناشىء: ريوشي مايدا (اليابان)
- أفضل منتخب: اليابان
- أفضل ناد: الهلال (السعودية)
- أفضل مدرب: الفرنسي فيليب تروسييه (اليابان)
- أفضل حكم: إيم يون جو (كوريا الجنوبية)
- أفضل حكم مساعد: يوشيزاوا هيساي (اليابان)
- جائزة اللعب النظيف: لبنان
- أفضل مصور: دو هاي (فيتنام)

* أسماء الفائزين بلقب أفضل لاعب في آسيا منذ استحداث هذه الجائزة عام 1994:

- 1994: سعيد العويران (السعودية)
- 1995: ماسامي إيهارا (اليابان)
- 1996: خداداد عزيزي (إيران)
- 1997: هيديتوشي ناكاتا (اليابان)
- 1998: هيديتوشي ناكاتا (اليابان)
- 1999: علي دائي (إيران)
- 2000: نواف التمياط (السعودية)

[عدلت بواسطة الكنكورد-7 التاريخ:09-05-2001 الساعة: 10:19 PM]
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:53 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube