#1  
قديم 22/10/2003, 08:42 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم الأربعاء 26/8/1424 هـ

[ALIGN=CENTER][TABLE="width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:5 solid darkblue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


الاتحاد يجهز شيكو وتكر لمواجهة الهلال


* جدة - حمود البقمي:
أدى فريق الاتحاد الأول لكرة القدم تدريبه الأخير قبل مغادرته أمس للرياض للعب مباراته المهمة مساء اليوم أمام الهلال في الجولة الثامنة من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وعمد مدرب الفريق كندينو خلال هذا التدريب إلى إكساب لاعبيه المزيد من اللياقة خاصة بعد حالة التراجع التي شهدها أداء بعض اللاعبين أمام فريق الشباب مما جعل الفريق يتراجع مستواه في أغلب فترات المباراة وكاد هذا التراجع يفقد الفريق نقاط المباراة.
وقد ظهرت الجدية لدى اللاعبين ورغبتهم في تقديم كل ما لديهم خلال هذا اللقاء واتضح أيضاً من خلال المناورة القصيرة التي عمد فيها المدرب إلى تجهيز المدافع الدولي رضا تكر ومشاركته أمام الهلال خاصة بعد ان شهد شباك الاتحاد ثلاثة أهداف في المباراة السابقة التي كان خط دفاع الفريق هو المتسبب الرئيس في دخولها وذلك لافتقاده التغطية السليمة.
كما اطمأن الجهاز الطبي على جاهزية المحترف البرازيلي شيكو الذي كان يعاني إصابة سابقة وقد شارك في المناورة بفاعلية كبيرة حاول كندينو التمويه في معالم تشكيلته التي سيدخل بها أمام الهلال وذلك بتعمده التغيير في التشكيل الذي لعب المناورة.





أضواء على الجولة السابعة من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
العميد واصل غاراته النارية فأحرق الشباب واحتفظ بالصدارة



* إعداد خالد المشاري:
عادت الحياة مجدداً لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فترة توقف دامت «24» يوما من خلال منافسات الجولة السابعة التي شهدت سلسلة من الأحداث المثيرة والنتائج المخالفة للتوقعات ووفرة الأهداف ولعل أبرز احداث الجولة السابعة فوز الاتحاد على الشباب برباعية وخسارة الهلال من الطائي وفوز الوحدة على الخليج بالستة بعدما كان خاسراً بالأربعة.
قوة وخبرة الاتحاد تغتال آمال الليث
كانت مباراة الاتحاد والشباب ممتعة بأهدافها وقوية في أدائها الفني ومثيرة في أحداثها ومحاولات الفريقين المتكررة لهز الشباك.. فالاتحاد تفوق في شوط المباراة الأول واستطاع التقدم بهدفين وبعدما سجل الشباب هدفه الأول تغير أداء العميد ومال للانخفاض الأمر الذي سمح لنجوم الليث بفرض قوتهم وبالتالي أدركوا التعادل وتقدموا بالهدف الثالث ليحدث كاندينو بعض التغييرات بادخال اليامي وحمزة إدريس ليعاود الاتحاد السيطرة على مجريات المباراة وتتدخل في اللحظات الحاسمة قوة وخبرة الاتحاد الذي قلب النتيجة لصالحه وحقق فوزاً صعبا حافظ من خلاله على مركز الصدارة الذي مازال متمسكا به. بالنسبة لفريق الشباب فقد ظهر بصورة فنية رائعة وتفوق كثيرا على الاتحاد وهدد نجومه مانجا واترام المرمى الاتحادي عدة مرات ولكن ثغرات دفاعية تسببت في خسارة الليث لهذه المباراة نظراً لسوء التصرف في هدف الاتحاد الثالث ومنح محمد نور الحرية للارتقاء وتسجيل الهدف الرابع قبل نهاية الوقت الاصلي بثلاث دقائق.. عموما هذه الخسارة لن تقلل من قوة الشباب بل انه اظهر من خلال هذا اللقاء انه قادر على التألق وتحقيق الانتصارات والمنافسة على المربع الذهبي.
الهلال خيَّب آمال جماهيره
فاجأ الهلال جماهيره بمستوى ضعيف وباهت أمام الطائي ولذلك لم يكن الأزرق جديراً بتحقيق الفوز في وقت كانت جماهيره تأمل ان يكون المدرب واللاعبون استفادوا من فترة التوقف التي استمرت «24» يوما كانت كفيلة بإعادة ترتيب الهلالي.. ولكن الذي حدث كان مغايرا لأماني وطموحات الجماهير الزرقاء التي لم تشاهد أي مستوى يستحق الاشادة أو يشفع للفريق بتجاوز محطة الطائي السهلة فاللاعبون تهاونوا في تأدية واجبهم وأسلوب المدرب اديموس مازال عقيما وهو السبب فيما يحدث للفريق من اهتزاز فني.. ولأن الوقت مازال مبكرا فعلى من يهمه امر الهلال معالجة الأوضاع سريعا حتى لا يفقد الفريق فرصة المنافسة لأن جميع الفرق تتطور وتحقق الانتصارات أما الهلال فمازال يتراجع للخلف ويهدر المزيد من النقاط.
بالمقابل استفاد الطائي كثيرا من تدهور مستوى مستضيفه الهلال وحول خسارته «صفر/1» إلى فوز ثمين ومستحق وبنتيجة «2/1» وهو الفوز الأول الذي يحققه الفريق منذ انطلاقة الدوري فالطائي صام طويلا وخسر جميع مبارياته الست الماضية إلى ان جاء اليوم الذي أفطر فيه على الهلال وأذاقه خسارة مُرَّة بعدما صمد نجوم الطائي طوال فترات المباراة ورفضوا الخروج خاسرين مواصلين بذلك تألقهم الدائم أمام الهلال ليحققوا فوزا ثمينا لعله يشفع لهم بمواصلة هذا التألق والصمود لتحقيق المزيد من الانتصارات في الجولات القادمة لبدء رحلة الهروب من المؤخرة وضمان البقاء في الممتاز.
كاريوكا ينقذ النصر أمام الاتفاق
انتهى لقاء الاتفاق والنصر بالتعادل العادل قياسا بالمستوى الذي قدمه الفريقان اللذان ظهرا بصورة فنية متواضعة في الشوط الأول والذي لم يشهد أي فرص خطيرة باستثناء تسديدات جونيور «الاتفاق» وكاريوكا «النصر». وفي الشوط الثاني تحسن أداء الفريقين خاصة الاتفاق الذي سعى لاعبوه جاهدين لسد النقص بعد طرد «جونيور» في الدقيقة «40» من الشوط الأول وتمكنوا من فرض سيطرتهم في الشوط الثاني وهددوا المرمى النصراوي في عدة كرات ولكنها افتقدت للتركيز من جانب الباشا وصالح بشير إلى ان جاءت الدقيقة «78» والتي شهدت تسجيل الاتفاق هدفه عن طريق كوستا. الفريق النصراوي بعد هذا الهدف احس بخطورة الوضع وظل يكثف طلعاته الهجومية في الدقائق الخمس الأخيرة إلى ان حصل كاريوكا على خطأ خارج الـ18 في الدقيقة «92» تمكن من تسديدها قوية داخل الشباك الاتفاقية معلنة هدف التعادل للنصر.
الوحدة قهر المستحيل والخليج
في الوقت الذي تتراجع فيه معظم فرق الوسط وتتلقى الهزائم فإن فريق الوحدة يسير بخطوات ثابتة نحو الاستقرار على مستوياته الجيدة التي مازال يقدمها وستشفع له بتحقيق المزيد من الانتصارات الواحد تلو الآخر وها هو فارس مكة المكرمة يقهر صمود وتقدم أبناء سيهات بالأربعة ويلحق بهم الخسارة معلنا قدومه للاستقرار في المركز الثالث مستفيدا من خسارة الهلال والشباب.. ولعل هذا التألق وهذا المركز المتقدم يمنح لاعبي الوحدة المزيد من الثقة والروح العالية في اللقاءات القادمة لإعلان اقتحام المنافسة على المربع الذهبي بعدما كان الفريق يعاني في كل موسم من خطر الهبوط. بالمقابل كان الخليج يتطلع لمواصلة رحلة الانتصارات التي بدأها أمام الشباب في الجولة الرابعة ثم إمام الأهلي في الجولة السادسة ولكن أماني أبناء سيهات اندثرت أمام قوة لاعبي الوحدة ليتعرض الفريق لخسارة مؤلمة ولكنها لن تبطل ما لدى ابناء سيهات من قوة واصرار داخل محيط الممتاز فالخليج كان قريبا من الفوز حينما تقدم بأربعة أهداف ولكن اخطاء دفاعية تسببت في تعرض الفريق لهذه الخسارة الغريبة.
القادسية يسحق الشعلة
أعاد نجوم القادسية إبداعهم المفقود وسيطروا على اللقاء الذي جمعهم بالشعلة سيطرة كاملة ولم يتيحوا لفرسان الخرج أي فرصة لالتقاط أنفاسهم أو حتى المحاولة للتصدي للعنفوان القدساوي الذي تدفق بغزارة وكان نتيجة هذا التفوق فوز قدساوي كبير ومستحق برباعية كادت ان تتضاعف لو وفق لاعبو القادسية في ترجمة جميع الفرص التي اتيحت لهم ليكون هذا الفوز بداية جديدة للقادسية لتحسين وضعه بعدما شهد مستواه انخفاضا كبيرا في الأسابيع التي سبقت فترة التوقف وخسر على إثرها العديد من النقاط وها هو الآن يعود قويا ومتماسكا ومُصراً على تحسين صورته السابقة.
أما الشعلة فلم يكن بذلك الفريق المستعد لهذه المباراة ويبدو ان فترة التوقف افقدت لاعبي الفريق حساسية المباريات حيث لم يقدم الفريق أي مستوى يستحق الذكر وبالتالي استحق تلقي هذه الخسارة الكبيرة والمؤلمة والتي تعطي مؤشراً لتلقي المزيد من الهزائم والتراجع لمراكز المؤخرة ان هو استمر على تقديم هذه المستويات الضعيفة.
الرياض يرفض الهزيمة من الأهلي
كان الأهلاويون يأملون ان يكون لقاء الرياض البداية الحقيقية للظهور بثوب جديد نقي من الهزائم والتعادلات ولكن ما كان يريده الأهلاويون لم يتحقق حيث ظهروا أمام الرياض بمستوى عادي جدا ولم يؤهلهم للحفاظ على تقدمهم بهدف وليد الجيزاني الرأسي الجميل ليخرج الفريق في النهاية متعادلا ليخسر نقطتين كان بأمس الحاجة لها لتحسين وضعه في قائمة الترتيب.
بالمقابل نجح الرياض في ترجمة الجهود المضاعفة التي بذلوها لاعبوه من أجل الخروج بنتيجة مقنعة وعدم تقبل الخسارة حيث أدركوا التعادل وخطفوا نقطة مهمة قفزت بهم خطوتين للأمام.
42 مباراة منها 35 فوزاً
شهدت الجولات الماضية إقامة «42» مباراة دورية جاءت نتائجها على النحو التالي:
«35» مباراة انتهت بالفوز.
«6» مباريات انتهت بالتعادل الايجابي.
«1» مباراة انتهت بالتعادل السلبي.
والاتحاد هو الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في جميع مبارياته السبع الماضية.
«148» هدفاً خلال «42» مباراة
سجل خلال مباريات الجولة الماضية «28» هدفا من ست مباريات.. وبهذه الأهداف ال«28» يرتفع اجمالي الأهداف المسجلة إلى «148» وهي الحصيلة الرقمية ل«42» مباراة دورية ويأتي فريق الاتحاد في المقدمة من حيث القوة الهجومية بعدما سجل لاعبوه «25» هدفا من سبع مباريات.
«18» ضربة جزاء سجل
منها «13» ضربة
احتسبت خلال مباريات الجولات السابع الماضية «18» ضربة جزائية سجل منها «13» ضربة واهدر «5» ضربات.. وقد منحت هذه الضربات للفرق التالية:
«5» ضربات للشباب أمام الطائي سجلها فيصل العبيلي وأمام الهلال سجلها اترام وامام الاتفاق «ضربتان» سجل مانجا واحدة واهدر مجرشي الأخرى، وأمام الاتحاد سجلها لاندومار.
ضربتان للنصر أمام الشعلة سجلهما مارسيلو وماجد الدوسري.
ضربة للشعلة أمام النصر أهدرها نواف الدعجاني.
ضربة للهلال أمام الشباب سجلها محمد الشلهوب.
ضربتان للطائي أمام النصر سجلها سعود الخيبري والثانية أمام الوحدة سجلها حماد جي.
ثلاث ضربات للرياض أمام الخليج «ضربتان» وأمام الشباب سجلها جميعا كليبر شوانك.
ضربتان للاتحاد أمام الوحدة سجل مبروك زايد واحدة وأهدر محمد نور الثانية.
ضربة للأهلي أمام الهلال سجلها نايف القاضي.
ضربة للوحدة أمام الهلال سجلها ديسلفا.
ضربة للاتفاق أمام الرياض أهدرها كوستا.
ضربة للقادسية أمام الوحدة أهدرها ياسر القحطاني.
«16» بطاقة حمراء
بلغ عدد البطاقات الحمراء بعد نهاية الجولة السابعة «16» بطاقة منحت للاعبين الآتية أسماؤهم:
أحمد خليل من «الهلال» طرد في لقاء فريقه أمام الاتفاق من الحكم ناصر الحمدان.
فهد الشمري «حارس الطائي» طرد في لقاء فريقه أمام الشباب من الحكم ظافر أبوزندة.
محسن الحارثي من «النصر» طرد في لقاء فريقه أمام الشعلة من الحكم معتوق المالكي.
عبدالمحسن الدوسري من «الشباب» طرد في لقاء فريقه أمام الهلال من الحكم عبدالرحمن العمري.
سلمان الخالدي من «القادسية» طرد في لقاء فريقه أمام الاتفاق من الحكم ظافر أبوزندة.
مناف أبوشقير من «الاتحاد» طرد في لقاء فريقه أمام الوحدة من الحكم عبدالرحمن الزيد، وصدر قرار اتحاد الكرة بايقاف اللاعب «8» مباريات.
أحمد خريش من «الاتحاد» طرد في لقاء فريقه أمام الرياض من الحكم ناصر الحمدان.
عبداللطيف الغنام من «الشباب» طرد في لقاء فريقه أمام الخليج من الحكم عبدالرحمن التويجري.
الونجي من «الأهلي» طرد في لقاء فريقه أمام القادسية من الحكم ممدوح المرداس.
ماركوس من «القادسية» طرد في لقاء فريقه أمام الأهلي من الحكم ممدوح المرداس.
سواريز من «الاتفاق» طرد في لقاء فريقه أمام الاتحاد من الحكم علي المطلق.
عبدالله الشمري من «الطائي» طرد في لقاء فريقه أمام الشعلة من الحكم عبدالرحمن الجروان.
محمد الغامدي من «الاتفاق» طرد في لقاء فريقه أمام الشباب من الحكم إبراهيم النفيسة.
عمر الغامدي من «الهلال» طرد في لقاء فريقه أمام الشعلة من الحكم ناصر الحمدان.
حسين التركي من «الخليج» وقد طرد في لقاء فريقه أمام الوحدة من الحكم ممدوح المرداس.
جونيور من «الاتفاق» وقد طرد في لقاء فريقه أمام النصر من الحكم أحمد الوادعي.
نتائج مباريات الجولة السابعة
الهلال \ الطائي/ الرياض «1/2»
القادسية \ الشعلة/ الدمام «4/صفر»
الاتحاد \ الشباب/ جدة «4/3»
الاتفاق \ النصر/ الدمام «1/1»
الأهلي \ الرياض/ جدة «1/1»
الخليج \ الوحدة/ الدمام «4/6»
مباريات الجولة الثامنة
الخميس 27/8/1424هـ
الهلال \ الاتحاد الرياض
الطائي \ القادسية حائل
الجمعة 28/8/1424هـ
النصر \ الشباب الرياض
الوحدة \ الرياض مكة المكرمة
الأهلي \ الاتفاق جدة
الشعلة \ الخليج الخرج





الشبابيون يواصلون استعدادهم للنصر


* كتب - أحمد الدوسري:
يواصل فريق نادي الشباب استعداداته لمواجهة النصر مساء الجمعة ضمن الجولة الثامنة من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين على استاد الأمير فيصل بن فهد. وقد شارك جميع اللاعبين في التدريب ما عدا المدافع فيصل العبيلي الذي يواصل علاجه في عيادة النادي مع احتمالية مشاركته في لقاء النصر القادم. وقد امتد التدريب قرابة الساعتين واشتمل على التدريبات اللياقية اعقبها المدرب زوماريو بمناورة كروية على منتصف الملعب وذلك لتحديد ملامح التشكيلة التي ستخوض لقاء النصر.





عودة الثقفي وإصابة سيف
بداية نصراوية هادئة استعداداً للشباب



* كتب عيسى الحكمي:
أرجأ اليوغوسلاي تيمبكفتش المدير الفني لفريق النصر الكروي البداية الفعلية لمباراة النصر المقبلة أمام الشباب في إطار الجولة الثامنة إلى مساء اليوم الأربعاء بعد ان وجه عناصر الفريق الذين شاركوا أساسيين أمام الاتفاق الاثنين الماضي للذهاب إلى صالة الجاكوزي واكتفى بالإشراف على مران البدلاء واللاعبين المبعدين عن المباراة السابقة.
وعاد أمس لأول مرة منصور الثقفي لتدريبات فريقه بعد غيابه في الأسابيع الماضية لارتباطه وزميله فيصل سيف بدوري القوات المسلحة.
ولم يشارك فيصل سيف في مران البارحة لشعوره بآلام في الركبة وخضوعه لجلسات علاج طبيعي.
وكان العراقي نشأت أكرم زار أمس العيادة الطبية لتعرضه لكدمة بسيطة في المباراة الماضية لن تمنعه عن لقاء الشباب المقبل.
إلى ذلك تراجعت أسهم توقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات المحلية للإعلان على قمصان الفريق نتيجة الاختلاف على بعض البنود.





دش ساخن من المهوس للحكم الوادعي بين الشوطين





* الدمام - سامي اليوسف:
علمت «الجزيرة» من أحد مصادرها في استاد الامير محمد بن فهد بالدمام ان المراقب الفني لمباراة الاتفاق والنصر «1/1» فهد المهوس.. قد وبخ حكم المباراة احمد الوادعي «درجة اولى» بين شوطي اللقاء على مرأى ومسمع من المساعدين والحكم الرابع.. والمراقب الاداري وكان انتقاده ساخنا لمستوى واداء الوادعي في الشوط الاول خصوصا فيما يتعلق بحادثة الطرد للاعب الاتفاقي الغاني جونيور.. حيث كانت تأكيدات المراقب على وجود خطأ في الأساس لمصلحة الاتفاق على مهاجم النصر عبد الرحمن البيشي لاحتجازه الكرة وكان من المفترض ان يطلق الوادعي صافرته لاحتسابه لكن تساهله مع البيشي جعل الامور والالتحام يتفاقم الى تبادل الركل والرفس بين الطرفين. مما تجدر الاشارة اليه ان الوادعي كاد ان يكتب في تقريره عقب المباراة عدداً من اسماء لاعبي الاتفاق م لولا تراجعه في نهاية الامر.





أعلن استعداد ناديه لاستضافة فرق النصر في الرائد.. الصوينع:
النصراويون غمرونا بحفاوتهم وعلاقتنا بهم مميزة



* كتب - ماجد التويجري:
أنهى فريق الرائد الكروي مساء الاثنين الماضي معسكره الذي اقامه في مقر نادي النصر بضيافته واستمر لمدة عشرة ايام وتخلله عدد من اللقاءات الودية وكذلك برنامج تدريبي صباحي ومسائي وذلك في اطار استعداداته لخوض غمار دوري الدرجة الاولى.
وقد قدم نائب رئيس نادي الرائد الاستاذ ابراهيم الصوينع شكره وتقديره لادارة نادي النصر وعلى رأسها سمو الامير عبدالرحمن بن سعود رئيس مجلس الادارة والمشرف العام على كرة النصر الاستاذ عساف العساف واداري الفريق الاول حمد الصليهم على حسن الضيافة والاقامة، مؤكداً ان هذا ليس بغريب على ادارة النصر التي تربطها بإدارة الرائد علاقة وطيدة. وعن المعسكر ومدى فائدته قال: بلاشك المعسكر اكثر من جيد نظراً للتخطيط المدروس والمعد له من قبل الادارة اضافة الى التنظيم الغذائي والتدريبي.
وفي هذه الاثناء احب ان اقدم الشكر الكبير لاخواني اللاعبين على تفاعلهم وانتظامهم الجيد في المعسكر متمنياً ان تتم الاستفادة منه خلال منافسات الدوري.
وقدَّم الصوينع شكره للمدرب الوطني عبدالعزيز العودة على الحفاوة التي غمر بها بعثة الرائد من خلال حفل العشاء الذي اقامه، مؤكداً ان العودة ابن من ابناء الرائد وهذا ليس بغريب عليه.
وفي ختام حديثه اكد ان الرائد على استعداد تام لاستضافة النصر في اي وقت وفي مختلف الالعاب، كما تمنى ان يكون الصبر هو ديدن الجماهير الرائدية التي بإذن الله ستكون السند الحقيقي بعد الله في انتصارات الفريق.





السهل الممتنع
آدديموس .. وماذا بعد ؟
صالح السليمان



ترى إلى أين يسير هذا الكهل الهولندي بالهلال ؟!.. فأدي «موس» يمزق الهلال ارباً ارباً .. وعقدة الخواجة العبقري والآخرون الأغبياء.. تشكل حصناً حصيناً يمنع التجرؤ على ترحيله في أول طائرة إلى بلده.. وبغض النظر عن تاريخه التدريبي فإذا كان ما يفعله بالهلال عن قناعة فهو مدرب فاشل.. قد يكون عالمياً الا أنه في هذه الفترة يتخبط ويغرق ويغرق الهلال معه في بحيرة من الفشل والإخفاق ..
إذا كان آدديموس يعلم انه يرتكب حماقات وعن غير قناعة منه فهو ربما يريد تدمير الفريق سعياً لإجبار الإدارة على إنهاء عقده أو انه يمارس عناداً وتحدياً على حساب الفريق أو انه يرضخ إلى ضغوط خارجية تتلاعب به.
ربما آديموس يريد ان يضع له بصمة في أداء الهلال حتى يقال انه فعل للهلال وعدل وبدّل فأصبح يعبث بالفريق.. فهو يريد تكييف الفريق على أفكاره ولم يكيف أفكاره على إمكانات الفريق ولاعبيه.. فالهلال فريق يلعب على الفطرة فريق هجومي أو على الأقل اللعب بتوازن وعدم الركون للدفاع.. فالمدرب يوردينسكو نجح مع الهلال بمستوى ونتائج كبيرة لانه لعب حسب إمكانيات لاعبيه وطريقته المألوفة فدفع بأفضل العناصر وترك الفريق يلعب بعفوية وعلى سجيته بعيداً عن الاختراعات والتقليعات التدريبية.
آدديموس لديه أفضل اللاعبين بالمملكة ويركنهم إلى جانبه ويشرك لاعبين فاشلين لا تؤهلهم مستوياتهم للعب بالحواري فضلا عن أندية درجة أولى أو ثانية.. ويحارب نجوم فريق الصداقة غيرة من المدرب الوطني حسين الحبشي!.. ويصر على لاعبين عالة حتى يقال انه قدم وجوهاً جديدة للفريق !.. ثم يزعم انه ينقصه لاعبون ويطالب باستقطاب لاعبين آخرين وإذا استقطبوا بمبالغ طائلة أبعدهم عن التشكيلة وأشرك عناصره المفلسة المدللة..
أنا لو كان لدي لاعبون بمستويات لاعبي الهلال واستلمت تدريبهم لاكتسحت بهم كافة الفرق وبكميات من الأهداف.. وآدديموس جعل من الهلال فريقاً داجناً ركيكاً رعديداً.. تلاشت سمعته وتبخرت هيبته.. يخاف حتى أضعف الفرق.. فريق يأتي خالياً من النقاط وخسر جميع مبارياته وبنتائج ثقيلة ويحصد نقاط الهلال باردة مبردة ومن بين جماهيره المغلوبة على أمرها.. وتحت مباركة المدعو آدديموس.
بعض الجماهير تزعم ان اللاعبين بلا روح وبرأيي انه لا ذنب لهم.. فتشكيلة الفريق وأسلوب اللعب يولد الإحباط إلى الحد الذي يجعل الجمهور قد يتمنى الخسارة للفريق لتصحيح الأخطاء ولا يحرز فوزاً يدفع الفريق ثمنه في مباريات أهم.. فلا لوم على اللاعبين إذا تدنت روحهم المعنوية.
ربّ ضارة ..!
الهزيمة مرفوضة وغير مقبولة على أي حال.. ورغم ذلك فمن حسن حظ الهلال ان ما يحدث له من نكسات وتخبطات يحدث خلال مسابقة الدوري المحلي التي يمكن التعويض فيها خصوصا ان المنافسين يتقدمون ببطء.. والإيجابية الوحيدة لهذه الخسارة ان فوز الهلال على الطائي لو حدث وهو فوز كان وارداً رغم تخبطات مدربه لو أنصفه حكم المباراة.. فلو فاز ثم حقق بعدها نتيجة جيدة مع الاتحاد بروح اللاعبين سيذهب الفريق إلى البطولة العربية بعيوبه وأخطاء مدربه الفادحة.. وهذا قد يعرضه لخسارة فادحة من الجيش السوري لا قدر الله وهو ما يعني انه نصف خروج من البطولة العربية ولن يجدي الترقيع والتحسينات في مباريات خروج مغلوب.
المؤسس كشفهم ..!!
أشارت الجزيرة إلى ان مؤسس الهلال وشيخ الرياضيين توقع خسارة الهلال من الطائي منذ ان علم بالتشكيلة التي اعتمدها المدرب.. وهذا ما يسمى ب «الحذاقة والحس الكروي» وهو ما كان الجمهور يبحث عنه لدى إدارة الكرة.. بمساءلة المدرب عند ظهور أي تخبط أو تصرف غريب منه؟؟ فالمدرب بشر يخطئ كما يخطئ غيره.. وليس هو الذكي الوحيد ولا جميع الآخرين أغبياء.. لكن لا جدوى من الانتظار ففاقد الشيء لا يعطيه.. فالمدرب بنظرهم عالمي لا يخطئ ولا يجوز مساءلته أو إبلاغ الرئيس بتخبطاته ولو كرر أخطاءه عشرات المرات.. وأما تبرير الإخفاقات فهذا حال الكرة.
لا حاجة لضربة جزاء
نفد حكم مباراة الهلال والطائي معتوق المالكي بجلده.. وابتعدت عنه أضواء الإعلام والجماهير رغم ان الكثيرين أكد انه مارس تعسفاً وتحاملاً معتاداً على الهلال.. فالغضب الهلالي على المدرب وأخطائه الظاهرة وانشغال الهلاليين بمشكلة مدربهم كان لمصلحة الحكم الذي ألغى هدفاً هلالياً في قرار فيه قولان.. ثم أغفل ضربة جزاء صريحة كانت كفيلة بفوز الهلال.
ولكن رمى الهلاليون غضبهم على المدرب .. لأن الهلال ليس بحاجة إلى ضربة جزاء للفوز على فريق خسر بنصف درزن من فريق صاعد.. فالهلال بإمكاناته الفنية التي أجهضها آدديموس كان يمكن له الفوز بكمية من الأهداف ولم يكن سيؤثر عليه تجاهل ضربة جزاء لصالحه أو إلغاء هدف.. ولكن هل برنامج صافرة سيلقي الضوء على قرارات الحكم الجائرة ؟
ما رأي الشقير بمهزلة الوادعي ؟!
لم يكتف الحكم أحمد الوادعي ان يغتال الاتفاق مرة واحدة بل عاود اغتياله عنوة مرة ثانية، فالوادعي مهد للنصر طريق الفوز.. عندما أشهر الكرت الأحمر مبكراً للاعب الاتفاق.. وبرأيي ان الحكم هو من يستحق من يمنحه كرتاً أحمر يبعده عن سلك التحكيم.. فهو رأى اللاعبين يتبادلان العراك على الكرة.. وهو لا يتدخل متخيلاً نفسه حكم مصارعة.. وعندما تدخل كان العقاب القاسي للاعب الاتفاق فقط.. متجاهلاً المبادر بالخطأ وهو البيشي الذي احتضن الكرة ودخل بين ساقي اللاعب وأخذ يتبادل الركلات مع لاعب الاتفاق.. واكتفى للبيشي بالأصفر وهو اعتراف انه أخطأ مثل لاعب الاتفاق.. ولكنها المجاملات المكشوفة والكيل بمكيالين.. ولم يكتف الحكم بهذا فأجهض تفوق الاتفاق بلاعبيه العشرة في الشوط الثاني.. فمنح النصر في الوقت الضائع خطأ غير صحيح مكن به كاريوكا متخصص الضربات الثابتة من اغتصاب فوز اتفاقي صريح.
حصار ممثل المملكة .!!
على أمانة اتحاد الكرة التدخل سريعاً بوضع منهجية معينة لوضع تحديد زمني للمباريات المحلية التي تتقارب زمنياً مع مباريات الأندية خارجياً بحيث تؤجل بقوة النظام.. وعليها الآن عدم الركون للصمت أمام ما تفعله إدارة القادسية التي تحاول البحث عن فوز رخيص وكأنها ستلاعب الهلال على مباراة حاسمة .. فالهلال سيلعب 2 رمضان في سوريا وسيلعب مع القادسية بالدمام في 5 رمضان.. أي سيعود للرياض في 3 رمضان ويسافر للدمام في 4 رمضان.. فهل يليق ان يحدث هذا لفريق يمثل المملكة خارجياً.
أمانة اتحاد الكرة سبق ان أجلت مباراة للنصر عندما ذهب للعب مباراة ودية في ليبيا.. والهلال أولى بالرعاية لانه سيلعب مباراة رسمية.. أما تعنت القادسية الغريب والذي أظن انه يتكرر للموسم الثاني على التوالي فيكفي القول ان الهلال سبق ان وافق للاتحاد على تأجيل مباراة الفريقين بسبب مناسبة احتفالية للاتحاد وليس بسبب مباراة رسمية وخارجية.
ضربات حرة
أول من كشف حقيقة آدديموس هو عبدالعزيز الخالد الذي رفض الركون لاستبداده وعنصريته وهذا يوضح فراسة هذا المدرب وكفاءته الفنية.
الإعلاميون الاتحاديون غاضبون ممن ينتقد صفقات الاتحاد المليونية واعتماده على فريق شبه كامل من الأندية الأخرى وتكديس لاعبين لا حاجة لهم.. والغضب الاتحادي مبرر فالاتحاد لم يخالف اللوائح أو الأنظمة... ويستغل أنظمة الاحتراف بشكل نظامي ومشروع.
لأجل استغلال نقص الاتفاق.. وللبحث عن هدف أخرج مدرب النصر الهداف المقنع تورينو!.. تورينو بعدها قد يكون أتاه عرض بأربعة ملايين دولار.
قال سمو رئيس النصر بعد مباراة الاتفاق «الأندية يهمها أمانة التحكيم والمنافسة الشريفة والفوز بعرق الجبين» وهذا الكلام صحيح فما حدث في المباراة مهزلة تحكيمية مكشوفة.
يقول عثمان مالي «ان الاتحاد يتبرع ويدعم جميع الأندية بما فيها الهلال» ولكن مالي لم يوضح أين ومتى حدث هذا الدعم ؟ إلا إذا كان يقصد دعم منافس الهلال؟؟
كاتب اتحادي برر إعادة الاتحاد لسيرجيو رغم تلاعبه بقوله «جمهور الاتحاد يعلم ان سيرجيو يقضي عليهم من حين لآخر بالطريقة التي يفضلها.. وفي نفس الوقت يقضي على خصومهم بالطريقة التي يفضلونها فاستحسنت تحمل عذاب لذته على الاستغناء عن لذة عذاباته للآخرين»! لأجل الأهلي تدلل يا سيرجيو ..!
البيشي يقول «لا أعلم ما هو ذنبي حتى أبعد عن المنتخب»؟ دخول المنتخب ليس بالأمنيات وإلا فالكثير من اللاعبين يدرون انهم جديرون بالمنتخب.. والموهبة الفريدة التي يتميز بها البيشي عن كافة اللاعبين لا تجدي في المباريات الدولية.
عندما يصف كاتب ماجد عبدالله انه حاقد ويسعى الى تحطيم مهاجمي المنتخب ممن يلعبون بمركز رأس الحربة.. فهو رأي ملفت للنظر خصوصاً انه بقلم كاتب أصفر.
كان محمد الشلهوب مميزاً في المنتخب وخلف معظم الأهداف والهجمات واستحق جائزة أفضل لاعب.
لم أشاهد غير الجزء الثاني من المواجهة مع ناصر الجوهر.. وأول ما سمعته اتهام الجوهر انه ضم الشلهوب بناء على ضغوط الإعلام !!.. ترى ألم يجد بتال غير الشلهوب اللاعب البارز والمتميز ليضرب به المثل في المجاملات ؟!.. ألم يذكر محسن الحارثي الذي ضم للمنتخب قبيل المونديال رغم انه لاعب احتياط في ناديه.. وكثيرون غيره ..
أثار بتال قضية سامي مع الجوهر ولماذا الإعلاميون ينتقدون الجوهر بسببه.. وسأل بتال الجوهر عن سبب تركيز النقد على سامي؟ فقال الجوهر قل أنت السبب!.. وتهرب كل منهما عن الإجابة!.. ونيابة عنهم أجيب فالسبب هو ان هؤلاء الإعلاميين كانوا ينتظرون من مدرب ينتمي للنصر ان يبعد كابتن الهلال من المنتخب.
رغم ان الاتفاق لعب ساعة كاملة بعشرة لاعبين فشل النصر بالفوز عليه بل كاد ان يخسر؟؟ فهل كانوا ينتظرون من الحكم ان يأخذ الكرة بيده ويضعها في المرمى!
التصريح الانفعالي بعد المباراة كان ضرورياً لذر الرماد في العيون والتغطية على أخطاء الحكم المكشوفة.
محمد نور يروج لمفاوضات الهلال معه لمساومة إدارة ناديه والضغط عليها..
لو فكر الهلال بالتعاقد مع المدرب أساد فسيعيد غلطة التعاقد مع جورج آرثر.





كل يوم كلمة
أدديموس يغدر بإدارة الهلال
عبدالعزيز الهدلق



قدم المدرب الهلالي أدديموس أمام فريق الطائي كل المبررات التي لا تكفي لإقالته فقط بل لطرده من النادي شرّ طردة. فهذا المدرب قاد الهلال لهزيمة شبه متعمدة ان لم تكن كل أركان التعمد متوفرة فيها.
ففريق يتطلع للمنافسة ويلعب على أرضه وبين جمهوره ويقابل الفريق الأضعف في الدوري والذي لم يحصل على أي نقطة بل ان شباكه تتلقى من السبعة أهداف فما فوق في كل مباراة كيف يؤدي المباراة بطريقة «4 5 1»؟!! وهي طريقة يعرف من يملك أبسط المفاهيم الكروية انها دفاعية بحتة. وإذا كان الهلال سيلعب أمام آخر فرق الدوري بتلك الطريقة فكيف سيقابل فرق الوسط وفرق المقدمة؟!!.
أما الركن الثاني من أركان جريمة تعمد الهزيمة التي ارتكبها أدديموس فهو تقييده لنجوم الفريق إلى جانبه على كرسي الاحتياط فالجمعان وتراوري والحربي وسعد الدوسري لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنهم وتفضيل لاعبين أقل إمكانات وأضعف قدرات.
وحتى أسلوب اللعب كان من نوعية «طاخ طيخ» فلا أثر لعمل أو جهد للمدرب على أداء الفريق وكل ما هنالك اجتهادات لاعبين. فالخطوط متباعدة والكرات بين اللاعبين مقطوعة ولم يقدموا أي جملة تكتيكية توحي بانهم يتدربون على يدي مدرب حتى ولو كان مغموراً ومتواضعاً.
ولكي نكون أكثر إنصافاً في الحكم على المدرب فلن ندينه من مباراة واحدة حتى لا يقال ان هناك تعجلاً وانفعالاً في الحكم. فالهلال تعثر في أولى مبارياته هذا الموسم أمام الاتفاق والشباب والنصر وعلل أدديموس ذلك التعثر بانه قابل أقوى الفرق بينما غيره ممن جمع النقاط قابل أضعف الفرق وهو تبرير غير مقبول إطلاقاً من مدرب عسكر بفريقه لأكثر من أسبوعين خارجياً بينما الفرق الأخرى بالكاد جمعت لاعبيها لتبدأ الدوري. لتنكشف إدعاءات هذا المدرب وتضليله واستغفاله للآخرين من خلال الهزيمة الشنيعة على يدي الصاعد من الدرجة الأولى فريق الوحدة وأخيراً هزيمته من متذيل سلم الترتيب دون أي نقطة فريق الطائي صاحب الأرقام القياسية في نتائج الهزائم.
وفي تقديري ان هذا المدرب قد غدر بالإدارة وطعنها من الخلف وهي التي كانت متعاونة معه لأبعد الحدود ومستجيبة لكل طلباته حتى غير المنطقي منها فبناء على طلبه واختياره أقيم المعسكر الإعدادي في بلاده والى جانب ربعه وخلانه،و وبناء على طلبه أبعد أخصائي العلاج البرازيلي المتفوق والقدير وتعاقد هو مع أخصائي أوروبي بمعرفته اتضح فيما بعد انه مقلب، كما تم التعاقد مع كل مساعد هولندي أو بلجيكي يطلبه حتى تضخم الجهاز الفني بالمعاونين والمساعدين، وتم أيضا التخلي عن المساعد الوطني القدير عبدالعزيز الخالد من أجله ومن أجل قناعاته.
كما تم التعاقد مع اللاعب الجامبي سيسيه بتوصية منه ومن أجله، بالإضافة إلى دعم الفريق بلاعبين وطنيين على قدر كبير من الإمكانيات والمهارة هما الشيحان والدوسري ولكن للأسف كل هذا التعامل الإداري الحضاري وتلك المبادرات الرائعة والجميلة والمكلفة من الإدارة والتي لم توفرها إدارة أي نادي لفريقها قابلها هذا الهولندي بالجحود والنكران والإهدار المتعمد.
لقد كان أدديموس رائعاً الموسم الماضي وقدم عملاً تدريبياً ملفتا وأثبت لمن لا يعرفه أنه مدرب قدير وذو إمكانيات عالية وهذا ما يدينه في عمله الحالي ويؤكد انه يتعمد بعثرة أوراق الفريق وعرقلة مسيرته لأن العمل الذي نراه لا يقوم به إلا مدرب ضعيف ومفلس وجاهل وأدديموس ليس كذلك، أو مدرب خبيث وماكر يصفي حساباته مع النادي «لأمر ما» أو أنه يبحث عن إلغاء عقده ويريد إجبار الإدارة على أن يكون ذلك من طرفها.
لقد قدم أعذاره على تعثر البداية وتعادلاتاه بانه قابل الفرق القوية ولكنه عندما قابل الضعيفة خسر!! ثم قدم أعذاره مرة أخرى بان الفريق يفتقد عدداً من النجوم وعندما حضروا وتوفروا «صفدهم» إلى جانبه على كرسي الاحتياط. وإن كان من عتب على الإدارة في هذا المقام فهو انها تركت حبل الفريق بيد أدديموس يوجهه أينما يريد وحيثما شاء دون مراقبة فاحصة أو تقييم أو محاسبة أو مساءلة لذلك سار بالفريق منذ بدء الموسم في طريق خاطئ دون ان تسأله الإدارة إلى أين يتجه.. ودون ان تواجهه بأخطائه وتناقشه بالليونة تارة وبالحزم تارة أخرى لتعديل مسار الفريق بدلا من الانتظار والمراقبة البعيدة حتى تقع مثل تلك الكوارث ويكون التدخل في وقت صعب وغير مناسب.
وفي يقيني ان أدديموس يجب ان لا يكون له موقع أو مكان في النادي بعد مباراة الطائي لأن ما ارتكبه من أخطاء في حق الفريق منذ بدء الدوري هو من النوع المتعمد الذي لا يقبل التبرير أو تلمس الأعذار فالأمور واضحة وجلية وكل ما سيقوله أدديموس فيما لو خضع للمساءلة سيكون من باب المراوغة والمخاتلة واختلاق الأعذار السمجة التي لا تنطلي إلا على البسطاء والجهلة وأربأ بإدارة الهلال ورجالها المدركين والواعين أن يكونوا كذلك.





لقاء الثلاثاء
الهلال خسر كل شيء!!
عبدالكريم الجاسر



تحول الهلال لمحطة استراحة للفرق الصاعدة والمرشحة للهبوط.. ولم يعد لفرق الصدارة فقط.. خسر الهلال من الطائي على أرضه وبين جماهيره في مباراة دراماتيكية فتحول التقدم بهدف إلى خسارة بهدفين.. وأمام فريق الطائي الذي لم يحقق أي نقطة طوال الجولات الست السابقة.. تماما كما حدث أمام الوحدة حين تحول التقدم بهدفين الى خسارة بالثلاثة..
هذه المقدمة تعكس الوضع الذي يعيشه الفريق الهلالي سواء من الناحية الفنية أو الادارية.. فعلى الصعيد الفني فإن المدرب الهلالي أديموس لم يقدم حتى الآن ما يثبت أنه قادر على انتشال الفريق والاستفادة من إمكانات لاعبيه أو حتى تقديم الحد الادنى من النجاح في تجنيب الفريق الخسارة من فرق المؤخرة.. حيث ارتكب العديد من الاخطاء الفنية التي كشفتها الجماهير العادية ورفضتها ووقفت بقوة أمامها لكن الإدارة باركتها واستمرت في تلبية مطالب المدرب والوقوف خلفه في السراء والضراء.
وهذا أمر أيضا يعكس عدم وجود الفهم الكامل للأمور الفنية لدى المعنيين ويؤكد كما قلنا مرارا أن الحاجة ملحة لوجود الرأي الفني القادر على مناقشة المدرب وإصلاح ما يرتكبه من أخطاء.. ولذلك فقد سقط أديموس وأسقط الهلال معه ليخسر الهلال كل شيء تقريباً فلا الوقوف مع المدرب نفع ولا الإصغاء للجماهير حصل ولذلك فما حدث عقب المباراة وأثناءها يحدث لأول مرة في تاريخ الهلال.. ولأول مرة يفقد الهلال جماهيره وتتحول للهتاف ضده بل والإساءة له كما تفعل الجماهير الأخرى وليس جماهير الهلال.
فالذي حذرت منه طوال السنوات الأخيرة ها هو يحدث فالعمل ضد رغبات الجماهير وتغذية التيار الهلالي المعروف الذي يقوده الاداري العائد بعد الطرد ها هو الآن يسلخ الهلال عن جماهيره وهذه أخطر من خسارة مباراة او خلافها..
فالهلال استمد قوته من جماهيريته الكبيرة والطاغية.. وميزة الجماهير الهلالية أنها تفهم كرة القدم وتفهم الكثير من الأمور ولذلك ظل النادي في الصدارة طوال السنوات الماضية لأنه يسير بفعل وتأثير جماهيره.. لكنه الآن بات في اتجاه آخر مخالف ومعاكس لرغبات الجماهير وبات بالفعل في حالة صدام ومواجهة مع رؤية الجماهير ورؤية التيار المعاكس.. الذي يرى ان الهلال لا تقوده جماهيره ولا تتحكم في ما يجري بداخله وإنما تقوده آراؤه وقناعاته هو فقط وليس الجماهير.. فنتجت جراء ذلك الحالة الخطيرة جدا التي افرزتها خسارة الطائي.. وتمثل حالة التضاد بين النادي والجماهير وعدم وجود من يستطيع الربط بين النادي وجماهيره..
* فعلى سبيل المثال فإن الجماهير أحوج ما تكون للإدارة عند الخسارة وليس عند الفوز.. وفي الهلال بمجرد أن يخسر الفريق تجد الهروب الكبير والاختفاء عن الأنظار.. في حين تعودنا أن يخرج من يتحمل المسؤولية ويتحدث بصدق وصراحة ويواجه الجماهير ويهدئ من فورة غضبها ويستمع إليها.. وفي أندية اخرى يخرجون المدرب للجماهير بعد الخسارة ليتحدث لهم ويستمع إليهم جراء التقدير والاحترام الذي تجده الجماهير من ادارة ناديها أو على الأقل في مثل هذه الحالة.
ولكي لا نطيل الحديث فإن تغيير المدرب بات أمراً مفروضاً وواقعاً لا محالة.. فلن يتحسن الوضع الفني طالما المدرب لم يتغير.. فأوضاع الهلال تجعل المدرب أي مدرب يتولى الإشراف على الفريق هو الكل في الكل.. فإذا نجح نجح الفريق.. وإذا كان لديه نقص في جانب من الجوانب فإن الفريق سيهتز ويسقط وبالتالي يتم استبداله.. فليس في الهلال عمل إداري واضح ومنظم يعالج هذه النقطة ولذلك ارتبط الأمر بالرئيس فإن تواجد يوميا وعمل بمثابة مدير كرة وليس رئيساً فإنه سينجح وإن لم يحدث ذلك فالآخرون باستثناء المدرب وجودهم كعدمه إن لم يكن أسوأ.
الاسبوع الماضي تحدثت بعد لقاء الاتفاق عن وضع الهلال وكالعادة فإن المباراة التالية تأتي مصداقا لحديثي.. فأوضاع الهلال الفنية صعبة جدا.. وبحاجة لمدرب قادر على التعامل مع الظروف المحيطة ونوعية اللاعبين ومستوياتهم.. بينما لا يعرف اديموس سوى طريقة واحدة تحتاج لاعبين معينين وفرقاً معينة ايضا وهو ضعيف جدا في اختيار اللاعبين وتقييمهم.. وفي كل المباريات نراه يبدأ بتشكيل خاطئ ثم يعود للتغيير لتصحيح اخطائه وليس للبحث عن الفوز والتعامل مع المباراة.. ثم انه منقلب الآراء والقناعات فهو طوال الفترة الماضية يشتكي من عدم وجود محور أيسر ويشرك المفرج لهذا السبب وحين عاد الخثران اشركه في الجناح الأيسر أمام الطائي وترك عزيز والغامدي في المحور.. في حين لديه لاعب مثل سعد الدوسري كان يمكن الاستفادة منه ومنحه الفرصة للعب في الوسط الأيسر.
عموما أخطاء اديموس وقناعاته المتغيرة وتخبطاته لا تعد ولا تحصى.. ولولا أنني متأكد انه مغادر لا محالة لتحدثت بتوسع اكبر عما أراه وعن معاقبته للفريق بإبعاد اللاعبين الأساسيين عن المشاركة لأسباب واهية وغير ذلك كثير.. لكن اي شخص عاقل لا يمكن ان يترك مدرباً وصل لهذه المرحلة من التخبط يواصل قيادة الهلال ولذلك فالقضية الأهم لدى الهلاليين الآن هي من البديل..؟!
وبالتأكيد ولعدم وجود الرأي الصارم والواثق فإن المسألة ستعود الآن لصراع الآراء بين من يريد العودة للبرازيل.. وبين من يريد الانتصار لرأي الجماهير ورغباتهم بالاستمرار مع الكرة الاوربية وبالتحديد إعادة المدرب الشهير يوردانسكو.. فهو الوحيد القادر على القيام بكل الأدوار في الهلال وبالتالي تحقيق النجاح حتى تتغير طريقة العمل الهلالية وبالتالي تمكين أي مدرب من النجاح وليس مدربين معينين!!
لمسات
** للهلاليين أقول إن آراء جماهيركم اهم من آراء بعض أعضاء مجلس الإدارة.. فعودوا نحو جماهيركم حتى يعود الهلال!!
** في كل مرة يتأكد حاجة الهلال لعناصر فاعلة في خط الوسط لكنهم لا يريدون سوى عزيز والعنزي والمسعري ومن هم في مستواهم وهؤلاء لا يمكن ان يقودوا فريقاً للفوز على أضعف الفرق!!
** حتى الحربي والدوسري لم تتح لهما فرصة المشاركة رغم الفقر الفني في الوسط..
** هل يصدق القارئ الكريم ان اديموس طلب من مدافعه عبدالله سليمان الاستعداد للعب (التسخين) بعد الدقيقة 14 من الشوط الثاني امام الطائي والنتيجة تقدم الهلال بهدف!! هذا هو الذي سيقود الفريق للفوز على أقوى الفرق!!
** هناك من يذرف دموع التماسيح على عدم مشاركة حسين العلي مع الهلال.. في محاولة لدفعه للتمرد على ناديه وتفريغ الزعيم من لاعبيه.. في حين هناك لاعبون في ناديهم كلفوا ملايين الريالات لم يلعبوا حتى الآن وحرمت الكرة السعودية منهم وليس فقط انديتهم.. لكنه الميول واستهداف الهلال في ظل سياسة دعم فريقهم وإضعاف الزعيم.
** اذا عاد الهلال للبرازيل ومدربيها فإن الأوضاع ستزداد سوءاً.. والتجارب السابقة تؤكد ذلك ولدينا أمثلة عديدة سواء من بائع السيارات فيريرا ولوري وكامبوس وغيرهم من الفاشلين والعاطلين!!
** قبل أن يفكر الهلاليون في المدرب القادم يجب أن يحلو الوضع الإداري للفريق ويتقربوا للاعبين لمعرفة نفسياتهم وظروفهم وأوضاعهم فالحديث يدور عن استياء تام من بعض المجاملات لبعض اللاعبين والتشدد مع آخرين والأجواء المتوترة بين الجميع.
** سجل الهلال هدفا في مرمى الطائي فلم يتحرك أي شخص في احتياط الفريق فرحاً بالهدف سواء المدرب او اللاعبين أو الاداريين وخيل لي ان الفريق يلعب مباراة ودية.. هذه الحالة من اللامبالاة انعكست على اللاعبين داخل الملعب لتساهم في الخسارة.
للمعلومية هناك عقوبات طوال السنوات الماضية لمن يتحرك أويفرح أو يوجه أو يرفع يده من لاعبي الاحتياط ولذلك فقد تعودوا على هذا الانضباط!!
** في غمرة الحديث عن خسارة الهلال من الطائي يجب ان نشيد بالفريق المكافح ومدربه العجلاني الذين تفوقوا على أنفسهم وقدموا مباراة تكتيكية وكفاحية مثيرة حققت لهم اول ثلاث نقاط في الدوري.
** أمام الطائي خسر الهلال كل شيء مستواه وسمعته وجماهيره وملايين صفقاته!!





علة الهلال واضحة
سعود عبدالعزيز



يُجمع أبناء الزعيم أن الإدارة الحالية هي الأكثر تلقياً للدعم المادي والمعنوي عبر تاريخ النادي العريق، وأن أعضاء الشرف قدموا ما يقدرون عليه في سبيل تنفيذ البرامج التي تنوي الإدارة القيام بها، لكن الطموحات ضاعت وتبعثرت لضعف الخبرة الإدارية التي تضم عناصر ليس لها علاقة بإدارة شؤون الأندية، فالشهادة والكفاءة والخبرة الميدانية قد يكون ضرورياً توفرها عند البحث عن وظيفة حكومية عن طريق وزارة الخدمة المدنية لكنها بالتأكيد ليست شرطاً أساسياً ولا رئيساً لخطة العمل في الأندية!!
وإدارة الهلال تضم أعضاء من أصحاب المؤهلات العالية أمثال الدكتور المنصور والهدلق والسليم والخميس وهم موفقون في مجال عملهم لكنهم لم يحققوا نفس التوفق عند العمل في الأندية التي تتطلب ضرورة توفر الخبرة الرياضية ومعاشرة العاملين به بدلاً من الانطواء عنهم والابتعاد منهم بداعي التفوق في المجال العلمي!!
ففي سنوات سابقة كانت أيضاً مجالس إدارات نادي الهلال في عهد الأمراء بندر بن محمد وخالد بن محمد وعبدالله بن سعد رحمه الله ومحمد مفتي تضم أعضاء من أصحاب المؤهلات العلمية الكبرى لعل من أبرزهم البرفسور الجوير والمرزوقي المتوفقين في مجال عملهم لكن تأثيرهم كان ضعيفاً على مسيرة النادي ليتفوق عليهم فواز المسعد الأقل منهم علماً لكنه أكثر منهم خبرة فتاريخه معروف كروياً وإدارياً فضلاً عن تواجده الدائم في الهلال لخدمته ومتابعة كل صغيرة وكبيرة فيه وبرحيله خسره الزعيم أكثر من أي إداري آخر فما زال أبناء النادي يتذكرونه لكنهم لا يفعلون نفس الشيء مع أصحاب المؤهلات العالية الذي كان تأثيرهم ضعيفاً على مسيرة الفريق!!
نعودلوضع الإدارة الحالية والتي رفضت في ليلة الاجتماع التاريخي في العام الماضي القبول بالمنصب حتى يتم توفير مبلغ (30) مليون ريال كحد أدنى للميزانية وبعد مناقشات طويلة وصعبة تم القبول.. بعد ان تكفل عدد من اعضاء الشرف وفي مقدمتهم الأمير الوليد بن طلال توفير هذا المبلغ الكبير الذي طرح بناء على معلومات دقيقة قدمتها الإدارة الحالية، فالهلال بحاجة ماسة لهذا المبلغ لتجديد عقود لاعبيه المشارفة على الانتهاء، فهناك (11) نجماً يجب التجديد لهم قبل دخول (البعبع) منصور البلوي في مفاوضاتهم ونقلهم إلى متحفه!! لكن من هم النجوم ولماذا التجديد لهم!! نعم هناك لاعبون من الصعوبة السماح لهم بالرحيل لكن هناك بعض اللاعبين استمرارهم مع الفريق إساءة للهلال فاذا كان الجميع يتفق على ضرورة بقاء سامي الجابر ومحمد الدعيع والشلهوب والغامدي الذين حصلوا على ستة ملايين من أصل (30) فإن هناك علامات استفهام كبرى؟؟؟ على بقاء العتيبي وفهد المفرج وتركي الصويلح والعاجي سيبي بدرا المتواجدين في غرفة العلاج منذ تجديد عقودهم مقابل ملايين الريالات أما الدولي نواف التمياط الذي يعاني من إصابة صعبة فإن أفضل ما ذكر عنه ما قاله أخصائي العلاج فرنادو أن إدارة الهلال لم تطلب نصيحتي قبل التجديد له ومن الواضح أن الطبيب البرازيلي سيذكر الحقيقة وسيبلغ الإدارة عن واقع نواف الذي حصل على (3) ملايين من دون ان يلعب وإن شارك فإنه لا يكون الفتى الذهبي الذي نال أفضل لاعب آسيوي لعام 2000م!!
إن الإدارة الحالية نزيهة وأمينة وصادقة ويغلب على طابعها التصرف الإنساني وهذه الصفات الحميدة شعر بها اللاعب الهلالي وأدركها ليستغلها لحظة المفاوضات فكان الطرف الأقوى وتمكن من إملاء شروطه في وقت كان من المفروض أن يحدث العكس فاللاعب مهما كان حجمه وبلغت نجوميته فيجب ان يؤمن أنه بحاجة للنادي وليس النادي في حاجة إليه فلولا الهلال لما عرف كل اللاعبين الذين فرضوا شروطهم عليه لينالوا أموالاً طائلة في وقت كان مردودهم الفني ضعيفاً.
لقد شكلت المبالغ التي حصل عليها بعض النجوم التي تجاوزت (15) مليون ريال تبايناً في وضع اللاعب الهلالي المعيشي والسكني وساهمت الفروقات المادية في انقسام اللاعبين إلى فئتين أغنياء وفقراء فأصحاب الثراء نالوا ما طلبوه وبقوا في غرفة العلاج أو مقاعد البدلاء أما الطبقة الفقيرة الضعيفة فتكفلت بالدفاع عن الوان الهلال لكنها تلعب وتشارك بدون طموح أو هدف واضح وهنا تكمن المشكلة الزرقاء وثمة أمر آخر ومهم فالخبير التونسي الذي يقضي معظم وقته في القناة الرياضية حضر للرياض للبحث عن لاعبين مميزين أجانب ومحليين وهو موجود هنا على كفالة الهلال لكن نجيب الإمام ترك عمله الأساسي وراح يبحث عن وظيفة أخرى بأسلوب (خارج الدوام) ليهدر وقته في التحليل الرياضي ويساهم في توريط الهلال في أجانب معطوبين في مقدمتهم سيبي بدرا والغريب أنه يتحدث عن فكرة جلب لاعبين أجانب صغار السن لاستثمارهم في وقت لم يكمل الهلال عقد لاعبيه الأجانب الثلاثة المسموح بقيدهم في الكشوفات. أما ثالثة المصائب فهي وضع الجمعان والإصرار على بقاء المدرب الهولندي أديموس فالنجم الدولي تعهدت الإدارة باعادته إلى قائمة اللاعبين المحترفين لكنها لم تفعل وهذا الأمر سيطفوا للسطح في اللحظات الصعبة فكيف يكون أفضل مهاجم محلي خارج قائمة اللاعبين المحترفين والمفرج والعتيبي وعبدالله سليمان في مقدمة القائمة ولهذا لن يلوم أحد الجمعان لحظة تذبذب مستواه الفني واختلاف عطائه بين مباراة وأخرى، إن إدارة الهلال مطالبه باتخاذ خطوات جريئة من اهمها ابعاد المدرب أدموس الذي ضحى بالنادي في مباراة الطائي الأخيرة فبعد ان تعرض لضغوطات إعلامية وجماهيرية وإدارية وشرفية لاشراك الهداف حسين العلي كلاعب أساسي قرر تنفيذ رغبتهم لكنه أشركه وحيداً في خط الهجوم وبدل طريقة اللعب ليضعه بين مدافعي الفريق المقابل لضمان عدم تألقه وبروزه ليضمن عدم المطالبة بضمه للقائمة الرئيسية مرة أخرى و(إلاّ) كيف لنا أن نفسر خوض مباراة الطائي المحتل للمرتبة الأخيرة بطريقة دفاعية بحته وب(4/5/1) في الوقت الذي توقع الكثير أن يلعب الهلال بأسلوب هجومي لتوفر مهاجمين مميزين أمثال الجمعان / تراوري الذين ظلا في دكة الاحتياط حتى وقعت الهزيمة بفعل هولندي رخيص لايمكن قبوله أو السكوت عنه مهما كانت المبررات!!





فواصل


* لعب مدرب الهلال آديموس دوراً في الهزيمة التي تلقاها فريقه من الطائي أكبر مما فعله أحمد العجلاني مع فريقه وهذا ما يوجب على إدارة الطائي أن تشرك الهولندي مع مدربها ولاعبيها في مكافآت الفوز.

* من حق الاتفاقيين أن يبدوا أسفهم على حال التحكيم المتردي بعد ذلك الذي تعرضوا له من الوادعي أمام النصر، لقد كان ذاك الحكم أكثر حرصاً من النصراويين على أن يسجل فريقهم!!

* سيقود عبدالعزيز الخالد أو حسين الحبشي الفريق الهلالي بشكل أفضل بكثير من الهولندي آديموس فيما لو تم تكليف أحدهما بتدريب الفريق، فالحلول والبدائل متوفرة ولكن أين اتخاذ القرار؟!

* تستحق مباراة الاتحاد والشباب أن تكون أفضل مباراة أقيمت في الدوري حتى الآن، فعلاوة على وفرة الأهداف كان هناك عطاء فني عال من كلا الفريقين توَّجه العميد بالفوز في النهاية.

* عندما يتقدم الاتفاق بالنتيجة أمام النصر وهو يلعب بعشرة لاعبين فقط ثم يخسر تقدمه بصافرة تحكيمية مجحفة فإن ذلك لا يقلل من شأنه أو احترام المتابعين له وإيمانهم بأحقيته بالفوز والحصول على نقاط المباراة كاملة.

* قدَّم سمو الأمير خالد بن عبدالله درساً في فن الاحتواء وتجاوز المشكلات والعقبات عندما قال في تصريح صحفي ان طلال المشعل سيظل ابناً من أبناء الأهلي وناديه ينتظر منه الشيء الكثير.

* مدرب الطائي أحمد العجلاني اكتشف من مقابلة واحدة مدتها 90 دقيقة أن نفسيات لاعبي الهلال سيئة وأن ذلك مما ساهم في فوز فريقه، فكيف عرف العجلاني ذلك الأمر فيما الهلاليون غير مدركين لهذا العامل المهم؟!! لا شك أن هناك حواجز بين اللاعبين وإدارتهم ومدربهم حجبت كثيراً من الرؤية الصحيحة للأمور.





صح لسانك


* التحكيم يسير «بالرخص»
رئيس النصر
- أجل رخصتكم عمومي.

* الاتحاد يلتفت لغنام الشباب
عنوان صحفي
- يستاهل العميد!

* نقاد فاندرليم «خالف تعرف»
عبدالله الواكد
- تسمع يا ماجد.

* هندي يرأس نادي الرياض
عنوان صحفي
- يمكن يحل المشاكل أحسن.

* أبلغتهم بالخسارة قبل المباراة
عبدالرحمن بن سعيد
- خبير.








الاتحاد الآسيوي يلغي فكرة اختيار نادي القرن


كتب - أسامة النعيمة:

استبعدت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مناقشة فكرة اختيار فريق القرن على مستوى القارة خلال الاجتماعات التي عقدت أوائل الأسبوع الحالي لأعضاء الكونغرس الآسيوي، حيث لم يتم طرح هذا البند ضمن بنود أو مواضيع اجتماعات لجنة المسابقات أو الجمعية العمومية، ويبدو أن عدم مناقشة الاختيار يعود كون القارة الآسيوية لا تريد الدخول باشكاليات مع الاتحادات المحلية خاصة بين شرق وغرب القارة، لهذا رأى مسؤولو الاتحاد الآسيوي (تهميش) ذلك وعدم وضع بنود خاصة بهذا الاختيار سواء بكثرة البطولات أو بالوصول المستمر للنهائيات الآسيوية.
والجدير بالذكر أن نادي الهلال السعودي وجابليو الياباني رشحا ليكون أحدهما نادي القرن عقب تأهلهما للبطولة الثانية لأندية العالم إلا أن إلغاءها تسبب في حرمانهما من اللقب!! من جانبه علَّق عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد النويصر حول اختيار فريق القرن بقوله إن أعضاء بالاتحاد لم يناقشوا ذلك الموضوع ضمن جدول اعمالهم خصوصاً لجنة المسابقات، كما أن أعضاء الاتحاد الآسيوي ليس لديهم تصور حول اختيار فريق للقرن بآسيا.





الأمير عبدالرحمن بن سعود مواصلاً انتقاده للتحكيم:لجنة (الواو والرخص) أضاعت حقوقنا





الدمام - عبدالله العبود:

أبدى الأمير عبدالرحمن بن سعود اعتراضه على تبديل مدرب النصر تومبافيتش للمهاجم الاكوادوري شورينو مشيراً إلى أن علي يزيد لم يكن جاهزاً للنزال في مباراة حساسة وقوية كلقاء الاتفاق لابتعاده الطويل عن الملاعب لظروف الإصابة واجرائه أكثر من عملية في الرباط الصليبي للركبة.
وعن عدم ظهور هجوم النصر بالمستوى المطلوب قال لا اتفق معكم في هذا الطرح فالنصر تسيد الشوط الأول وحصل على عدة فرص لكنها لم تستثمر.
وحول تأثر النصر بتسريح اجانبه بوسكاب وتورينيو هدافي الدوري في الموسم الماضي أكد أن النصر بمن حضر واليوم النصر ظهر بمستوى جيد ولم يكن سيئاً.
ووجه الأمير عبدالرحمن بن سعود انتقاداً لاذعاً للجنة الحكام ورئيسها عمر الشقير واصفاً إياها بلجنة (الواو والرخص) مشيراً إلى ان النصر يبحث عن العدل والمساواة وناشد الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بالتدخل لإنقاذ الفرق على حد تعبيره.
وأضاف الأمير عبدالرحمن بن سعود أن بعض الحكام يرى الناس بعين طبعه وهذا ما ينطبق على الحكم السابق ونائب رئيس اللجنة حالياً عبدالله الناصر الذي اتهم البعض بأنهم يستغلون مراكزهم الاجتماعية وأنا لا اقول بأنه يقصدني لكنني اقول بأنني لم اتهم الحكام في يوم من الأيام بالرشوة مثل غيري لأنهم بشر يخطئون وأساله هل هو يستثمر مركزه في اللجنة؟ لأن ما ينطبق على الآخرين ينطبق عليه بالتأكيد.
وأشار إلى أن الحكم تساهل مع مهاجم الاتفاق سواريز الذي خلع ملابسه وطاف الملعب بعد تسجيله الهدف ولم ينذره في حين انذر كاريوكا بعد تحيته للجماهير بعد هدف التعادل.





قال إن الحكم قتل الاتفاق (مرتين).. الطويرقي: الوادعي فضل (تجنيب) النصر للخسارة





الدمام - عبدالله العبود:

اكد هلال الطويرقي المشرف السابق على قدم الاتفاق ان التحكيم تأثر بما يدور من حوله واثر ان لايخسر فريق كبير من فريق ناقص معتبراً النتيجة الطبيعية للمباراة فوز الاتفاق باكثر من اربعة اهداف ورفض ربط عدم الفوز كاملاً للحكم بل اشار الى مساهمته باحتسابه خطأ غير مشروع للنصر جاء منه الهدف وحمل الحارس ظافر البيشي مسؤولية الهدف الذي يتحمل المسؤولية بعد احتساب الوادعي الخطأ للنصر.
واستطرد الطويرقي قائلاً. نحن نحترم حكامنا نعم هم بشر يخطأون كما نحن نخطئ ولكن لابد ان يعرفوا اخطاءهم واليوم الحكم الوادعي قتلنا مرتين بالطرد والهدف.
وطالب عدم ربط مستوى وابداع الفريق بحضور او غياب شخص مؤكداً بانها بادرة خطيرة بل يجب ان نعمل ودوري مكمل لبقية اجهزة الفريق.
واشار الطويرقي الى ظهور الاتفاق بمستوى مغاير عن ادائه في المباريات الماضية وهو يسير في الاتجاه الصحيح ويجب الا نحكم في الوصول للمربع من خلال اداء مباراة بل الدوري مازال في بدايته ونحن نعمل على تهيئة الفريق لتحقيق آمال وطموحات جماهيره.





اليمن يجدد أمل منتخبنا بالتأهل


كتب - خالد الحربي:

اعاد منتخب اليمن للشباب الامل لمنتخبنا الشاب من اجل المنافسة على خطف بطاقة التأهل الى نهائيات ماليزيا 2004م وتأجيل هوية المتأهل الى يوم غد الخميس وذلك بعد فوزه عصر امس وضمن مباريات المجموعة الرابعة على منتخب عمان بهدف دون مقابل.وحتى يتأهل المنتخب لابد له الفوز على منتخب اليمن بفارق هدفين بينما التعادل يؤهل منتخب اليمن.





عقدة سيرجيو!


من غير المعقول ان يربط فريق كبير، وجماهيري مصيره، وخطورة خط هجومه بحضور محترف اجنبي او غيابه حتى وان كان ذلك هو البرازيلي المشاغب (سيرجيو) الذي حتى وان اتفقنا على خطورته ومهارته الا ان تجارب الاتحاديين معه غير مشجعه لعودته التي دائماً ما تكون بثمن مادي باهظ، ويكون اللاعب هو صاحب الكلمة من خلال موقفه القوي كطرف يبحث عنه الاتحاديون، ويجرون خلفه، وربما يتوسلون له بالعودة رغم اكتمال وضع فريقهم برفقة النجوم المحليين والاجانب الذين لايوجدون في فريق آخر الاتحاديون تخلصوا من عقده المدرب (ديمتري) وحققوا مع غيره البطولات وتبقى لهم التخلص من عقده (سيرجيو) صاحب المشاكل مع الحكام وزملائه ولاعبي الفرق الأخرى.
من غير المعقول ان يربط فريق كبير، وجماهيري مصيره، وخطورة خط هجومه بحضور محترف اجنبي او غيابه حتى وان كان ذلك هو البرازيلي المشاغب (سيرجيو) الذي حتى وان اتفقنا على خطورته ومهارته الا ان تجارب الاتحاديين معه غير مشجعه لعودته التي دائماً ما تكون بثمن مادي باهظ، ويكون اللاعب هو صاحب الكلمة من خلال موقفه القوي كطرف يبحث عنه الاتحاديون، ويجرون خلفه، وربما يتوسلون له بالعودة رغم اكتمال وضع فريقهم برفقة النجوم المحليين والاجانب الذين لايوجدون في فريق آخر الاتحاديون تخلصوا من عقده المدرب (ديمتري) وحققوا مع غيره البطولات وتبقى لهم التخلص من عقده (سيرجيو) صاحب المشاكل مع الحكام وزملائه ولاعبي الفرق الأخرى.





كاندينو يغربل الدفاع قبل مواجهة الهلال





جدة - خالد الدماك:

بدأ مدرب الاتحاد السيد كاندينو إعداد فريقه للقاء الغد أمام الهلال في الرياض.وقد أجل رئيس الاتحاد منصور البلوي سفره إلى بيروت من أجل الاجتماع مع كاندينو واللاعبين وحثهم على بذل الجهد خلال اللقاء.. حيث سيجري المدرب تغييرات جذرية في صفوف الفريق خاصة في خط الدفاع بعد إصابة خريش بتمزق ومشاركة الحسن اليامي كلاعب أساسي بجانب سيرجيو البرازيلي.
وطالبت الإدارة من اللاعبين نسيان الفوز السابق والنظر إلى لقاء الهلال الهام.
يــــــذكـــــر أن الفريق سوف يغادر يوم السبت القادم إلى دمـــــشق اســــتعداداً للقائه الأول في البطولة العربية للابطال أمام الاتحاد السوري في حلب الأحد القادم والاستعداد للقاء العودة في جدة نهاية الأسبوع القادم.





رئيس أعضاء شرف القادسية يعلن:لن نتنازل عن أي لاعب إلا بعد مرور 28عاماً


الدمام - عبدالله العبود:

أعلن أحمد الزامل رئيس هيئة اعضاء شرف القادسية تمسك ادارة ناديه بلاعبي الفريق الاول وعدم تفكيرها في بيع او التنازل عن اي لاعب وهذا القرار قد اتخذناه بالاجماع ولنا يتم التفريط بنجوم القادسية.
وحول موقفه من طلب الاتحاد والأهلي التنازل عن سعود كريري وسعيد الودعاني فقال لا يمكن ان نقبل انتقالهما مؤكدا تمسكهم بكل النجوم وقال لن نسمح بالموافقة على انتقال اي لاعب إلا بعد تجاوزه الـ 28عاما وارجع السبب الى صعوبة تعويض غياب اي نجم خاصة وان الفريق في طور البناء وليس معقولا هدم ما بنيناه في سنين بين عشية وضحاها.
من جهة ثانية كرمت ادارة القادسية فريق كرة اليد بالنادي واقامت حفل عشاء للاعبين ليتعارفوا مع الجهاز الفني واللاعبين الذين انضموا حديثا للفريق من فرق أخرى.
تجدر الاشارة الى أن القادسية قد تعاقد مع جهاز تدريبي بحريني بقيادة الخبير الدولي نبيل طه الى جانب التعاقد مع المحترف الجزائري نورالدين بن ابراهيم وخمسة لاعبين سعوديين وتبحث الادارة عن أجنبي ثان من امريكا الجنوبية، من أجل عودة اليد القدساوية لمستواها المعروف.





المشعل أقرب مثال :اللاعبون المحترفون بعيدون عن اللوائح والأنظمة





كتب - خالد الحربي:

مازال اللاعبون المحترفون بعيدين عن الالمام بكافة جوانب لائحة الاحتراف وايضا ما يطرأ عليها من تعديلات واغلب هؤلاء اللاعبين عند توقيعه للعقد ابرز ما يهمه مقدم العقد والمرتب ومدة العقد ولكن نظام الاعارة او الوضع على قائمة الانتقال او الاحتراف الخارجي فقلة من اللاعبين من يسعى لفهم هذه الامور والحالات السابقة .
لعدد من اللاعبين الذين ينتقلون بنظام الاعارة او يتلقون عروضاً أخرى تثبت ان اللاعب يجب عليه ان يدرك ويعي ما تحتويه لوائح نظام الاحتراف
حتى يستطيع ان يحمي نفسه ويضمن حقوقه ويعرف ما له وما عليه وما حصل مؤخرا للاعب طلال المشعل واثناء حديثه لاحدى الصحف يوحي ان اللاعب لم يكن مدركا هذه اللائحة وبرغم ان اللاعب ومعه عدة نجوم سبق لهم التوقيع مع احدى الشركات من أجل أن تكون مسؤولة عن كل ما يتعلق بهم في حالة حصولهم على عقود احترافية الا ان اللاعب يفترض له العودة لهذه الشركة حتى لا يتردد في قبول او رفض العرض..








أضواء على الجولة السابعة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين
الأهلي مارس هوايته في ضياع النقاط والطائي تذوق الفوز من فم الهلال
الاتحاد في الصدارة بفوز مستحق والنصر على الرغم من التعادل وصيفاً والوحدة ثالثا



الرياض: هاني المقبل
أضافت مباريات الجولة السابعة من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين مفارقات جديدة زادت من صعوبة التكهن بالفرق التي بإمكانها احتلال المقدمة والأخرى التي تقبع في المؤخرة، باستثناء فريقي الاتحاد والنصر اللذين لم يعرفا طعم الخسارة حتى الآن وتمسكا بمركزيهما في المقدمة والوصافة. وألهبت نتائج الجولة حماس المتابعين والمراقبين للدوري، خاصة التي حققها فريق الطائي صاحب المركز الأخير على الهلال في عقر داره.
الخليج والوحدة
حار المتابعون والنقاد من تقلب مستويات فريق الخليج الصاعد حديثاً للدوري الممتاز، فمرة في القمة وأخرى في القاع، حيث خسر في (ملعبه)، من الوحدة 4/6 على الرغم من تقدمه في المباراة حتى قبل نصف ساعة من نهايتها و بفارق هدفين، وعلى ما يبدو أن الثقة الزائدة كانت سببا مباشرا في افتقاده فوزا كان سيبعده مؤقتا عن منطقة الخطر.
أما الوحدة فقد جدد علاقته مع الانتصارات بقيادة مدربه الوطني خالد القروني ودخل منافساً قوياً على المراكز المتقدمة ويخطو بثبات بحثاً عن تثبيت مقعده بصفة مستمرة بين الأربعة الأوائل، حيث حل بهذا الفوز في المركز الثالث بفارق نقطة عن أقرب منافسيه.
الهلال والطائي
أحدث فريق الطائي شرخاً كبيراً داخل جدران البيت الهلالي، بعد أن فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الهلال بهدفين مقابل هدف.
وبات الهلال مسرحاً واسعاً للمشكلات، وتعالت الأصوات الجماهيرية مطالبة بإقالة المدرب آد دي موس، متجاهلة تحميل اللاعبين أي جزء من الحالة المزرية التي يعيشها الفريق حاليا.
وربما تعصف هذه الخسارة برياح كبيرة في الجهاز الفني، الذي لم تنفك المطالبة بتغييره!
في المقابل أشعل الطائي قناديل الفرح بين جماهيره بقيادة مدربه التونسي أحمد العجلاني الذي يبدو أنه سيعيد عهد الانتصارات التي حققها مع فريقه السابق القادسية الموسم الماضي، وحتماً ستعطي هذه النتيجة الإيجابية للطائي دفعة معنوية قوية للاعبين والجهازين الفني والإداري بأن ثمة بقايا روح بالفريق تحتاج إلى تنشيط، وتحريك عجلة الأداء أسرع حتى يعود فارس الشمال صائداً للكبار.
الاتحاد والشباب
واصل العميد عزف نغمة الفوز بكل جدارة وجاءت هذه المرة على حساب فريق الشباب بـ4 أهداف مقابل 3، ويبقى التميز شعار الاتحاد أينما لعب داخل ملعبه أو خارجه حتى نهاية هذه الجولة، ولا يعرف طريقا سوى الفوز وفي جميع مبارياته تكتب شاشة الملعب أن أهداف الاتحاد أكثر من الطرف الثاني. وفي المقابل لم تكن خسارة الشباب مستحقة عطفاً على مجريات المباراة، بل كان نداً مقاتلاً إلا أن مشكلته الأزلية تكمن في المنطقة الدفاعية التي تئن من الاهتزاز وتتبنى شعار (الأهداف عن طريقنا أسهل)، وقطعاً أن العناصر غير السعودية الثلاثة بالفريق لعبت دوراً فاعلاً في ظهور الليث الأبيض بهذا المستوى القوي والتنافسي.
القادسية والشعلة
صحح فريق القادسية من أوضاعه كثيراً وحقق فوزاً مستحقا على فريق الشعلة بأربعة أهداف نظيفة منعشا بنك نقاطه بثلاث نقاط إضافية، مؤكدا سيره في الطريق الصحيح بعد أن صاحب مبارياته قبل التوقف تعثرات كادت تطيح بمدرب الفريق بيفارنيك (سلوفاكي).
وليس جديداً أن يخسر الشعلة، فهو يصنف من الفرق التي لا يعرف لها وضعية ثابتة حينما يفوز ليس غريباً وفي حالة الخسارة كذلك، لذلك فإن مستوى ونتائج الفريق متذبذبة وسيعيش وضعاً صعباً إذا ما استمرت نتائجه سلبية.
الاتفاق والنصر
تجاوز فريق الاتفاق الحالة المتردية التي كان يعيشها قبل فترة التوقف، وفاق من سباته بتقديمه أداء قوياً أمام النصر، وخروجه خاسراً بالتعادل معه بهدف، وظهرت الجدية والقوة في اللعب أسلوباً للفريق، وإذا ما استمر على هذه العطاءات المميزة فإن دائرة المنافسة ستتسع لفريق جديد، وسيعطي هذا المسابقة نكهة خاصة.
أما النصر فكأنه استبدل لاعبيه بالكامل بعد نهاية الشوط الأول الذي كان فيه يستعرض عضلاته على الاتفاق، وتبدل الحال في الشوط الثاني تماماً وأضحى حملاً وديعاً كادت شباكه أن تهتز أكثر من مرة لو استثمر خط المقدمة الاتفاقي الفرص السانحة التي تهيأت لهم، وكعادته واصل محترف النصر البرازيلي كاريوكا تخصصه في الكرات الثابتة وأنقذ الموقف بهدف تعادلي لفريقه.
الأهلي والرياض
لا يزال فريق الأهلي يستمتع بإهدار النقاط في ملعبه وخارجه، حيث جاء تعادله في الجولة السابعة وفي جدة أمام فريق الرياض. سير المباراة أكد أنه بمقدور أي فريق أن يأخذ نصيبه من كعكة الأهلي إذا ما استمر الفريق على حاله الحالي. وبالتأكيد أن التعادل مع الرياض بهدف سيكشف لمدرب الأهلي فالمير لورزو (برازيلي) نقاط الضعف التي يعاني منها الفريق، والثغرات التي لا تزال تبحث عن من يسدها.وعلى الجانب الآخر لم يكن أشد المتفائلين في الرياض أن يخرج فريقهم متعادلا مع الأهلي في ظل الظروف السيئة التي عانى منها الفريق قبل المباراة وكادت أن تجعله مهزوما قبل المباراة، لولا تدخل رئيس النادي الأمير فيصل بن عبدالله في اللحظات الأخيرة وحل بعض المشكلات مؤقتاً، لكن قطعا أن النتيجة تصب في صالح المدرب فالدير أسبينوزا (برازيلي) الذي كان يحاول البعض أن يثبت فشله وسوء اختيار الإدارة له.


حقائق وأرقام


* عدد المباريات: (42) مباراة.
* عدد الأهداف: (148) هدفاً.
* معدل التهديف: (5.3) أهداف في المباراة الواحدة.
* أصحاب الثنائية: محمد نور (الاتحاد) "مرتين" في مرمى الخليج والشعلة، ياسر القحطاني (القادسية) في مرمى الرياض، كليبر شوانك "برازيلي" (الرياض) في مرمى الخليج، سيمبا ندياي "فرنسي" (الاتحاد) في مرمى الوحدة، ماجد الهزاني (الوحدة) في مرمى الطائي، عيسى المحياني (الوحدة) في مرمى الطائي، حسين التركي (الخليج) في مرمى الشباب، ديسلفا (الوحدة) في مرمى الهلال، ناجي مجرشي (الشباب) أمام الرياض، الحسن اليامي (الاتحاد) في مرمى الاتفاق، جونيور"سنغالي" (الاتفاق) أمام الشباب، علي المسجن (الخليج) أمام الأهلي
*أصحاب الثلاثية: محمد ريتشارد منقا "سنغالي" (الشباب) في مرمى
الطائي، جليرمي "برازيلي" (الاتحاد) في مرمى الطائي، ماجد الهزاني (الوحدة) في مرمى الخليج، ياسر القحطاني (القادسية) في مرمى الشعلة.
* حالات الطرد: محسن الحارثي (النصر) أمام الشعلة، أحمد خليل (الهلال) أمام الاتفاق، فهد الشمري "حارس" (الطائي) أمام الشباب، عبدالمحسن الدوسري (الشباب) أمام الهلال، سلمان الخالدي (القادسية) أمام الاتفاق، مناف أبوشقير (الاتحاد) أمام الوحدة، أحمد خريش (الاتحاد) أمام الرياض، عبداللطيف الغنام (الشباب) أمام الخليج، الونجي "كاميروني" (الأهلي) أمام القادسية، ماركوس برازيلي" (القادسية) أمام الأهلي، عبدالله الشمري (الطائي) أمام الشعلة، عبدالعزيز الغبوش (الطائي) أمام الشعلة، سواريز"برتغالي" (الاتفاق) أمام الاتحاد، عمر الغامدي (الهلال) أمام الشعلة، محمد الغامدي (الاتفاق) أمام الشباب، حسين التركي (الخليج) أمام الوحدة، جونوير "غاني" (الاتفاق) أمام النصر.
* عدد ركلات الجزاء: (21)... سجل منها (16) وأهدرت (5).
* سجل (23) هدفاً بالرأس من أصل (148) هدفاً بنسبة 15.5% من الأهداف.
* سجل (11) هدفاً من ضربات ثابتة من أصل (148) هدفاً بنسبة 7.4% من الأهداف.
* انتهت (21) مباراة بفوز صاحب الأرض بمعدل 50% من المباريات.
* انتهت (14) مباراة بخسارة صاحب الأرض بمعدل 33.3% من المباريات.
* انتهت (7) مباريات بالتعادل بمعدل 16.7% من المباريات.
* سجل (70) هدفاً خلال مجريات الشوط الأول، و(78) هدفاً خلال مجريات الشوط الثاني.
* سجل اللاعبون غير السعوديين (الأجانب) في المباريات السابقة (54) هدفاً بنسبة 36.5%.
الأهداف المسجلة خطأ في المرمى
* زكريا الهداف (القادسية) في شباك فريقه أمام الأهلي.
* عاكف عطا (الشعلة) في شباك فريقه أمام الهلال.





سيمبا الاتحاد في طريقه للأهلي





جدة: الوطن
في صفقة لإزالة الخلافات الأخيرة بين ناديي الأهلي والاتحاد والتي لعب الإعلام دورا كبيرا فيها، تقود شخصية رياضية بارزة دور الوسيط بين الناديين لإتمام صفقة تعيد المياه لمجاريها تتمثل في إعارة الاتحاد محترفه الفرنسي الأصل السنغالي الجنسية سيمبا للأهلي، خاصة وأن الاتحاد لم يعد في حاجة للاعب بعد أن ضم لصفوفه 3 لاعبين غير سعوديين من الجنسية البرازيلية.





بعد أن كشفت مباراة الرياض الواقع الحقيقي للفريق
الأهلي في طريقه للاستغناء عن عدد من لاعبيه الكبار






جدة: الوطن
علمت" الوطن" أن إدارة النادي الأهلي في صدد إصدار خطوة جديدة خلال اليومين المقبلين تتمثل في الاستغناء عن عدد من اللاعبين البارزين في الفريق الكروي الأول. جاء ذلك عقب استمرار الفريق في نتائجه المتردية في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وعدم تمكنه من تحقيق الفوز على فريق الطائي في الجولة السابعة من الدوري على الرغم من التعديلات التي أجريت في الفريق خلال فترة التوقف والمتمثلة في الاستغناء عن المدرب السابق للفريق الفرنسي لوشانتير والاستعانة بخدمات المدرب البرازيلي فلامير، وكذلك إجراء الفريق عدد من المباريات التجريبية خلال فترة التوقف.
وكانت الإدارة قد أقدمت على إقالة لوشانتير بعد تحميله مسؤولية اهتزاز مستوى الفريق، إلا أن مباراة الرياض أكدت أن العلة في بعض اللاعبين. ومن المنتظر أن يحمل القرار مفاجآت لم تكن في الحسبان حتى بالنسبة لجماهير الأهلي.





على الرغم من تجديد عقده مع ناديه
دعجاني الشعلة يجدد رغبته في الانتقال للأهلي






أبها: عبد الرحمن زيد
جدد لاعب فريق الشعلة الكروي الأول نواف الدعجاني مطالبته إدارة ناديه بالموافقة على انتقاله لصفوف فريق الأهلي على الرغم من تجديده عقده مع الشعلة لأربع سنوات مقبلة. كما طالب الدعجاني إدارة ناديه بالتدخل السريع لإيجاد حل ينتشل الفريق من وضعه السيئ الحالي، مشيرا إلى أن اللاعبين غير السعوديين المشاركين مع الفريق حليا لا يرقون للطموحات لذلك تدنى المستوى كثيرا. كما انتقد الدعجاني الطريقة التي ينتهجها الجهاز الفني مشيرا إلى أن الفريق أصبح بلا هوية في الملعب ولا يوجد تكتيك معين ومقنع.





ترشيح خليفة والنفيسة للتكريم في "خليجي 16"





الجوف: محمد حسن
رشح الاتحاد السعودي لكرة القدم اللاعبين الدوليين السابقين صالح خليفة وشايع النفيسة ممثلين للسعودية لتكريمهما في قبل اللجنة المنظمة لبطولة الخليج الـ 16 بالكويت، وذلك بعد أن طالبت اللجنة كل اتحاد من الاتحادات الرياضية بترشيح لاعبين من السابقين كانا مؤثرين أثناء مشاركاتهما مع منتخبات بلدنهم أو أنديتهم.





في اليوم قبل الأخير لـ خليجي 9 لكرة السلة للشباب
قطر في استراحة عمان... والمنتخب السعودي الجريح يواجه الإماراتي... والكويت
والبحرين في لقاء خارج الحسابات



أبها: محمد الزهيان
تدخل اليوم منافسات البطولة الخليجية الـ 9 لكرة السلة للشباب منعطفاً جديداً حيث يلتقي المنتخب القطري بنشوة الفوز على المنتخب السعودي بنظيرة العماني في لقاء سهل بالنسبة للقطريين الذين اقتربوا كثيراً من تحقيق لقب البطولة، بعد فوزهم الكبير على المنتخب السعودي ولن يجد القطريون صعوبة في كسب اللقاء خاصة وأن خصمهم متواضع الإمكانات مقارنة بقدراتهم التي تفوقهم خبرة وكفاءة ومن المتوقع أن يعلن المنتخب القطري رسمياً فوزه بلقب البطولة. اللقاء يقام في تمام الساعة الـ 4 عصراً.


المنتخب السعودي × المنتخب الإماراتي
وفي تمام الساعة الـ 6:30 يلتقي في اللقاء الثاني المنتخب السعودي الجريح بنظيره الإماراتي بعد خسارته أمام المنتخب القطري والتي قللت كثيراً من حظوظه بالفوز بلقب البطولة، اللقاء لا يعدو كونه تأدية للواجب ولن يجد المنتخب السعودي صعوبة في كسب اللقاء بسبب فارق الإمكانات بين المنتخبين.

المنتخب البحريني × المنتخب الكويتي
ويلتقي عند الساعة الـ 8:00 مساءً المنتخبان الكويتي والبحريني في لقاء خارج الحسابات تماماً ولن يجد المنتخب البحريني صعوبة بالفوز باللقاء بعد أن قدم مستويات مميزة في هذه البطولة.








المنتخب السعودي للشباب يلاقي نابولي الإيطالي وديا اليوم
منافسات المجموعة الثالثة الأولمبية تقام ذهابا وإيابا



الرياض: عبد العزيز الغيامة
رفض منتخبا عمان والكويت الاولمبيان طلب المنتخب السعودي الاولمبي بخصوص استضافته ذهاب أو إياب المجموعة الثالثة في تصفيات آسيا الاولمبية المؤهلة لنهائيات أثينا التي ستجرى في الصيف المقبل، وأصر المنتخبان على أن تقام منافسات المجموعة الثالثة بنظام الذهاب والإياب علما بأن المواجهات تنطلق في الثالث من شهر مارس (آذار) المقبل.
وكان المنتخب السعودي الاولمبي قد طلب عقب بلوغه التصفيات القارية الاولمبية قبل أسبوعين تقريبا استضافة مجموعته الثالثة في الذهاب أو الإياب إلا أن مسؤولي الكويت وعمان رفضوا هذه الفكرة، وطالبوا بإقامتها ذهابا وإيابا علما أن المنتخب الرابع لم يتحدد بعد حيث سيلتقي في السادس والعشرين من الشهري الجاري منتخبا كوريا الشمالية والعراق في دمشق في إياب الدور الثاني من تصفيات آسيا الاولمبية، وكان المنتخبان قد تواجها ذهابا في بيونغ يانغ وانتهى لمصلحة كوريا الشمالية بهدفين نظيفين.
وفي إطار منتخب السعودية للشباب الذي يعسكر حاليا في مدينة ساليرنو الإيطالية تأهبا لخوض منافسات كأس العالم تحت سن 20 عاما والمقرر لها أن تجرى في الإمارات خلال الفترة ما بين 27 نوفمبر إلى 19 ديسمبر المقبلين فيلاقي اليوم فريق شباب نابولي في المواجهة الودية الثانية بعد أن تغلب في أولى مبارياته على فريق ساليرنو (3/2). وشهدت تدريبات مساء أول من أمس عودة نجم المنتخب السعودي عيسى المحياني بعد أن غاب عن التدربيات طوال الأيام الماضية بسبب الإصابة التي يعاني منها، وبدا حاضرا من خلال التحاقه بالتدريبات اللياقية التي فرضها عليه مدرب المنتخب الأرجنتيني دانيال روميو وانضم إلى جانبه عبد الله الدوسري وخضر الزهراني المصابان أيضا.
وفي ما يخص عبده عطيف أكد الجهاز الطبي الذي يترأسه السعودي وليد الشدوخي أن عودة اللاعب ستكون قبل منتصف الأسبوع المقبل. يذكر أن الأمير نواف بن سعد موجود حاليا مع المنتخب السعودي للشباب منذ مطلع الأسبوع الجاري علما بأن المعسكر الإعدادي سيختتم في السادس والعشرين من الشهر الجاري حيث سيعود اللاعبون إلى الرياض للتجمع مرة أخرى ثم المغادرة إلى جدة لإكمال المعسكر حيث سيلاقي هناك منتخب السنغال في الثاني من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.





مدرب الاتفاق السعودي: حكم اللقاء أهدى النصر التعادل والطرد لم يؤثر على فريقي



الدمام: حسام الجغيمان
حمل الهولندي يان فيرسفيجين مدرب الفريق الكروي بنادي الاتفاق السعودي حكم لقاء فريقه امام نظيره فريق النصر والذي جمعتهما على ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام وذلك في اطار الجولة السابعة من الدوري السعودي (دوري خادم الحرمين الشريفين) والتي انهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، مسؤولية حرمان الاتفاق من نقاط اللقاء الثلاث وقال: لقد حرمنا حكم اللقاء من فوز مستحق واهدى النصر تعادلا غير عادل، لا سيما بعد المستوى الجيد الذي قدمه اللاعبون في الشوط الثاني وتفوقوا على الخصم بالرغم من النقص العددي في الفريق بسبب الطرد الذي تعرض له اللاعب الغاني جونيور في الشوط الاول.
واضاف: كان بإمكان فريقي احراز اكثر من هدف لو استغل المهاجمون الفرص السهلة التي اتيحت لهم خصوصا في الشوط الثاني مشيرا الى ان لاعبي الفريق قدموا مستوى جيدا خلال اللقاء وطبقوا كل ما طلب منهم داخل الملعب، وان الطرد جعلني اجري بعض التغييرات الاجبارية حتى اتمكن من سد النقص في خط الوسط بالنسبة لفريقي مع الاحتفاظ بالمهاجمين صالح بشير ويسري الباشا في المقدمة واللذين شكلا خطرا واضحا على مرمى النصر بيد انهما لم يوفقا في احراز الاهداف.
وحول فترة التوقف للدوري السعودي قال: اعتقد اننا استفدنا بشكل ايجابي من هذه الفترة حتى نتمكن من اعادة ترتيب اوراقنا حيث اقمنا عدة لقاءات تجريبية قوية للوقوف على مستويات اللاعبين وتطبيق بعض الجمل التكتيكية التي تناسب امكانياتهم الفنية، لا سيما ان الجولات الستة الماضية من الدوري جاءت مباشرة بعد فراغ الفريق من المشاركة في البطولة العربية.
ومن جهته اكد الوغسلافي لوبيز مدرب فريق النصر ان فريقه نجا بصعوبة من هزيمة محققة وان النتيجة التي آلت اليها المباراة تعتبر جيدة بالنسبة للنصر، الذي كان باستطاعة لاعبيه ان يحسموا اللقاء لصالحهم منذ الشوط الاول الذي كان فيه النصر افضل من نظيره الاتفاق.
واوضح ان اللاعبين لم يلتزموا بالتعليمات التي طلبت منهم وهو ما ساهم في ايصال الفريق الى وضع محرج وتأخره بهدف حتى الوقت بدل الضائع الذي استطاع من خلاله البرازيلي كاريوكا من احراز هدف التعادل.
وعن التغييرات التي اجراها خلال الشوط الثاني وعدم استفادته من النقص العددي في صفوف فريق الاتفاق قال: اعتقد ان التغييرات التي اجريتها صحيحة وكانت مناسبة، ولو قدم اللاعبون مستوياتهم الحقيقة وطبقوا ما طلب منهم لكان الفوز حليفهم، متمنيا ان يلتزم اللاعبون خلال اللقاءات المقبلة بالخطط والطرق التي يمليها عليهم قبل اللقاء وعدم التمادي في اللعب الفردي الذي قد يؤثر على الفريق في المستقبل. واشاد لوبيز بالمستوى الذي قدمه فريق الاتفاق رغم النقص العددي في صفوفه واستطاعته تسجيل هدف التقدم وتشكيله لخطر مستمر في الشوط الثاني بالاضافة الى الروح العالية التي يتمتع بها لاعبوه.
وعن المستوى المتواضع الذي قدمه اللاعب الاكوادوري تونيرو المحترف في صفوف فريق النصر قال : تونيرو يعتبر من اللاعبين المميزين، ويحتاج الى فترة للحكم على مستواه الفني، لا سيما انه حديث الانضمام للفريق وانا ما زلت متمسكا بهذا اللاعب الذي سيصبح له شأن كبير خلال اللقاءات المقبلة وكان فريق النصر قد تعادل مع نظيره فريق الاتفاق بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام في اطار الجولة السابعة من الدوري السعودي، حيث تقدم الاتفاق في الدقيقة 84 عن طريق لاعبه البرازيلي اريلسون كوستا وعادل للنصر مواطنه كاريوكا في الدقيقة 92، وشهد اللقاء طرد الغاني جونيور لاعب فريق الاتفاق في الدقيقة 40 وبتلك النتيجة يرتفع رصيد الاتفاق الى 8 نقاط محتلا المركز الثامن وكذلك النصر يرتفع الى 17 نقطة محتلا المركز الثاني في سلم ترتيب فرق الدوري العام.
وفي جدة تعادل فريقا الاهلي والرياض بهدف لكل منهما وذلك في اطار منافسات الجولة ذاتها، احرز للاهلي هدف التقدم وليد جيزاني في الدقيقة 12 فيما تمكن البرازيلي سيزار من تسجيل هدف التعادل للرياض في الدقيقة 70، وبذلك يحتل الاهلي المركز السابع برصيد 8 نقاط ويتقدم الرياض للمركز التاسع برصيد 7 نقاط.








مع تحيات أخوكم / أبو عبدالله [/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/10/2003, 10:38 AM
مشرف سابق في منتدى الاتصالات
تاريخ التسجيل: 14/04/2001
المكان: alzaeem network
مشاركات: 7,393
الف الف شكر اخوي افتخر على هالجهد
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/10/2003, 10:42 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 27/11/2001
مشاركات: 521
[ALIGN=CENTER]مشكور ابو عبدالله على المجهود الرائع
تحياتي وبالتوفيق للزعيم في المباراة القادمة
[/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/10/2003, 12:43 PM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 28/04/2002
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 4,558
الله يعطيك الف عافيه ابو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/10/2003, 01:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
الف شكر لك اخوي يابو عبدالله على مجهودك الرائع
تحياتي لك ياغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/10/2003, 06:37 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/09/2003
المكان: السعودية
مشاركات: 453
مشكور يابو عبدالله على هذا الجهد الرائع
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/10/2003, 08:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/06/2003
المكان: أسكن في منتدى الزعيم
مشاركات: 10,131
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة المــalmojــوج </u></center>
الف شكر لك اخوي يابو عبدالله على مجهودك الرائع
تحياتي لك ياغالي</normalfont>

اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/10/2003, 08:47 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2001
المكان: الرياض الرائعة بروعة اهلها
مشاركات: 4,677
الف شكر بو عبدالله على المجهود الكبير ..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/10/2003, 01:10 AM
مشرف سابق في منتدى السيارات
وعضو سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 23/12/2001
المكان: معـ سـامي ! ..
مشاركات: 6,077
مشكور ..

ماتقصر ..

تحياتي ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube