المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/03/2016, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,712
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الخميس 22 / 6 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الدوليون التحقوا بالتدريبات.. ودونيس يستبعد الثنائي البرازيلي
الهلال يُسيِّر حافلات لنقل الجماهير للدوحة أمام تراكتور الإيراني


من تدريبات الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال تعتزم التنسيق لتسيير حافلات تنقل الجماهير الهلالية إلى الدوحة بمباراة الفريق أمام تراكتور الإيراني في التاسع عشر من شهر ابريل القادم، والتي ستقام على ملعب استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة القطري كملعب محايد ضمن مباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م.

وكانت إدارة الهلال قد تواصلت مع نظيرتها في الغرافة التي رحبت بدورها بالاستضافة، في الوقت الذي شرع به الهلاليون في الترتيب لتنظيمات اللقاء من حجوزات السكن والمواصلات وما إلى ذلك.

ميدانياً، استبعد مدير الجهاز الفني بالفريق الأول المدرب اليوناني جيوريجوس دونيس المحترف البرازيلي «كارلوس ادواردو» من خياراته الفنية بمواجهة الخليج الدورية المقامة بعد غد ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين، إلى جانب زميله الموقوف بالبطاقات الصفراء «ديقاو» ، إذ واصلا مساء أمس أداء برامجهما التأهيلية، في الوقت الذي مكث به زميلهما نواف العابد في عيادة بوبا العربية نظير تعرضه لنزلة برد.

من جانبهم، تواجد خماسي الفريق الدولي «خالد شراحيلي، عبدالله الزوري، ياسر الشهراني، سلمان الفرج، محمد البريك» بتدريبات الفريق مساء أمس عقب فراغهم من المشاركة مع المنتخب الوطني، إذ أدى الرباعي الأول مراناً استرجاعياً، في حين شارك البريك في التدريبات الجماعية، في حين ينتظر أن يصل المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» إلى الرياض اليوم للالتحاق بالتدريبات.

وكان مران الأمس قد تركز على الجوانب التكتيكية، حيث طبق الجهاز الفني تكتيكه الخاص لمواجهة الخليج عبر مناورة على نصف مساحة الملعب، وشرح عددا من النقاط الفنية المتعلقة بذلك.

يشار إلى أن الفريق سيواصل تحضيراته اليوم بمران مغلق يقام في الفترة المسائية.

من جهة ثانية، افتتحت إدارة النادي مساء أمس عيادة ومعرض مكافحة التدخين بالتعاون مع جمعية نقاء، بحضور نائب رئيس النادي عبدالرحمن النمر وعضو مجلس الإدارة بدر المعيوف ومدير المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي ومدير إدارة الكرة بالفريق الأول فهد المفرج، واللاعب محمد الشلهوب، وسيستمر المعرض الذي يحتضنه مقر الهلال لمدة 3 أيام.



اليوم الخميس في الجولة 20 بدوري الأمير فيصل
الهلال يبحث عن تعزيز الصدارة عبر شباك النصر..
والأهلي يُواجه الاتحاد للتمسك بالمنافسة.. والشباب يأمل في نقاط الفتح



الهلال والنصر قمة الجولة 20

كتب - عمار العمار:

ضمن لقاءات دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة تلعب اليوم الخميس لقاءات الجولة العشرين التي تمثّل منعطفاً مهماً في المنافسة على اللقب الذي انحصر تقريباً بين الثلاثي الهلال والأهلي والشباب، وستكون المباريات على النحو التالي:

الهلال × النصر

في قمة الرياض الأولمبية يلتقي الهلال بالنصر على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في مباراة تهم الفريق الهلالي الذي يتطلع لمواصلة الصدارة والحفاظ على فارق النقاط مع منافسيه، فيما النصر يسعى للفوز المعنوي أمام المنافس التقليدي ولتحسين موقعه في سلم الترتيب، فيدخل الفريق الهلالي برصيد 47 نقطة يتصدر بها جدول الترتيب بعد فوزه على التعاون بهدفين للا شيء وسيعمل على الفوز ليتقدم خطوة نحو اللقب خصوصاً أن مبارياته المتبقية ستكون سهلة بعض الشيء، على الطرف الآخر يدخل الفريق النصراوي بهدف تحسين وضعه في جدول الترتيب بعدما تلاشى أمله في المنافسة ويمتلك الفريق 26 نقطة يحتل بها المركز السابع وخسر من الشباب في الجولة الماضية 0/1 .

الأهلي × الاتحاد

وفي ديربي جدة الأولمبي يلتقي الأهلي بالاتحاد على ملعب الأول في مواجهة تعني الكثير للفريق الأهلاوي الساعي للتمسك بالأمل في المنافسة على اللقب بعدما حقق فوزاً صعباً على القادسية في الجولة الماضية 2/1 ليبقى في المركز الثاني برصيد 42 نقطة ولن يرضى بغير الفوز على أمل تعثر الهلال أمام النصر لتقليص الفارق معه قبل نهاية الدوري، في المقابل يدخل فريق الاتحاد بعد تعثره الأخيرة وفقدانه للمنافسة على اللقب بشكل كبير بخسارته أمام الفيصلي 1/2 في الجولة الماضية ليتوقف رصيده على 34 نقطة في المركز الرابع.

الشباب × الفتح

ويسعى الفريق الشبابي للتشبث بالأمل في المنافسة عندما يستقبل الفتح على ملعبه بالرياض، ويدخل الشباب بعد فوزه على النصر 1/0 في الجولة الماضية ليرفع رصيده إلى 39 نقطة في المركز الثالث ولن يفرط في الفوز على أمل تعثر الهلال والأهلي سوياً ليقترب من المنافسة بشكل أكبر، فيما يدخل الفتح بعدما أكد رغبته في البقاء بفوزه على الرائد في الجولة الماضية 2/0 رفع من خلالها رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني عشر ويسعى للفوز للابتعاد عن الهبوط.

القادسية × العروبة

ويتطلع العروبة لمواصلة الانتفاضة عندما يحل ضيفاً على القادسية الذي يستقبل اللقاء على ملعبه بالخبر، وحقق العروبة فوزاً مهماً على حساب هجر بهدف للا شيء ورفع رصيده إلى 18 نقطة وتقدم نحو البقاء وسيعمل على كسب النقاط ليقترب من البقاء بنسبة كبيرة، فيما يدخل الفريق القدساوي بعد خسارته من الأهلي 1/2 ومعها تلاشت آمال الفريق في اللحاق بالمنافسة بتوقف رصيده على 33 نقطة في المركز الخامس.

الفيصلي × التعاون

وفي مواجهة متكافئة يلتقي الفيصلي بالتعاون على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة يأمل من خلالها الفريقان لتحسين المراكز والتقدم للأمام، فيدخل الفيصلي هذه المباراة بعد فوزه على الاتحاد في الجولة الماضية 2/1 ليرفع رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثامن، ويأمل في التقدم بخطف النقاط الثلاث التي يسعى ضيفه التعاون لخطفها كذلك وتعزيز موقفه في سلم الترتيب حيث يحتل المركز السادس برصيد 29 نقطة بعد خسارته من الهلال 0/2 في الجولة الماضية.

أحد × هجر

وفي مباراة الرغبة المشتركة في تأكيد الهروب من الهبوط يلتقي أحد بهجر على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، ويمتلك الفريق الأحدي 20 نقطة يحتل بها المركز التاسع في الترتيب وتعادل مع الخليج في الجولة الماضية بلا أهداف، فيما خسر هجر أمام العروبة 0/1 وما زال في دائرة الخطر بتوقف رصيده على 19 نقطة في المركز العاشر.

الرائد × الخليج

وفي قمة القاع ورغبة الهروب من الهبوط يلتقي الرائد بالخليج على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز ببريدة، ويدخل الفريق الرائدي بعد تدهور نتائجه وتراجعه للمركز الثالث عشر برصيد 14 نقطة بعد الخسارة الأخيرة من الفتح 0/2 وسيعلب للفوز لكي يبتعد عن صراع الهبوط، فيما الخليج تعادل مع أحد بلا أهداف ورفع رصيده إلى 13 نقطة في المركز الرابع عشر والأخير وسيبحث عن الفوز للابتعاد أيضاً عن صراع الهبوط.



جحفلي والمطوع يزوران مركز جوان التأهيلي


جحفلي والمطوع وصورة تذكارية مع اثنين من أطفال المركز

الرياض - الجزيرة:

قام مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد جحفلي، ونائب رئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي ورئيس لجنة التعليم والتدريب الدكتور مبارك المطوع بزيارة لمركز جوان للتأهيل والرعاية النهارية بالرياض الذي يهتم بحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه وأطفال التوحد بالإضافة إلى أطفال متلازمة داون, والتقى جحفلي والمطوع بمسئولي المركز والأطفال, وقاما بجولة كاملة داخل المركز وتعرفا على العديد من مهامه كالبرامج التأهيلية اليومية بإشراف نخبة من المختصين في مجال التربية الخاصة وعلم النفس والنطق والتخاطب والعلاج الوظيفي والطبيعي، وأبديا إعجابهما بالأدوار التي يقوم بها المركز من أجل رعاية الأطفال والاهتمام بهم، وقدما شكرهما للقائمين على المركز لما يبذلونه من جهد في سبيل تحقيق أهدافه, وفي نهاية الزيارة حرص الأطفال على أخذ الصور التذكارية للذكرى والتحفيز المعنوي.



عدم توزيع اللائحة على الأندية خفف العقوبة
الاحتراف تنذر الدوسري وباخشوين وتغرم هزازي 50 ألفا بعد استبعادهم من الأخضر


سالم الدوسري

كتب - سلطان الجلمود:

وجهت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة إنذارات خطية للاعبين الدوليين سالم الدوسري ووليد باخشوين بينما فرضت غرامة مالية على اللاعب الدولى نايف هزازي وأصدرت اللجنة أمس بيانا إعلاميا أوضحت فيه أسباب هذه العقوبات جاء فيه: «بناء على الخطاب الوارد من الأمانة العامة للاتحاد والمرفق به تقرير من الجهاز الفني والإداري للمنتخب الأول لكرة القدم بشأن مخالفة اللاعبين المحترفين (وليد باخشوين - نايف هزازي - سالم الدوسري) لنظام المعسكر الإعدادي لمباراتي منتخبنا الوطني الأول أمام المنتخب الماليزي والمنتخب الإماراتي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 و كأس آسيا 2019 م.

فقد تم استدعاء اللاعبين المذكورين اعلاه, كما تم الاطلاع على التقارير الفنية والإدارية حول هذا الموضوع وبناء على ذلك واستناداً للمادة 5/2 و المادة 49/1/7 و المادة 49/2 من لائحة الاحتراف فقد تقرر ما يلي:

- اللاعب المحترف / وليد باخشوين (إنذار خطي).

- اللاعب المحترف / سالم الدوسري (إنذار خطي).

- اللاعب المحترف / نايف هزازي (غرامة مالية وقدرها 50 الف ريال)

وتوضح لجنة الاحتراف بأنها قد تصدت لهذا الموضوع بعدما احيل الموضوع لها للنظر والفصل فيه وفقاً لصلاحياتها المنصوص عليها في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولعدم توزيع لائحة المخالفات والعقوبات الخاصة بالمنتخب على الاندية رغم الموافقة عليها منذ فترة.



الآسيوي يعلن عن إقامة قرعة تصفيات كأس العالم 12 ابريل المقبل


منتخبنا تصدر مجموعته

كتب - سلطان الجلمود:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تحديد يوم 12 ابريل المقبل موعدا لإقامة قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 بمقر الاتحاد بماليزيا كما ستقام قرعة ملحق تصفيات كأس آسيا 2019 يوم 7 أبريل في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لمعرفة ثمانية فرق تنضم للمنافسة في الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا.

وانتقل 27 منتخبا للمنافسة في تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، بعد إخفاقها في بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك عقب نهاية الدور الثاني من التصفيات المشتركة يوم الثلاثاء.

وحصل منتخب الصين على البطاقة المخصصة لرابع أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في مجموعاتها، ليتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، بفارق نقطة أمام كوريا الشمالية التي خسرت 2-3 أمام الفلبين، والأردن الذي تعرض لخسارة قاسية 1-5 أمام أستراليا.

وانتقل منتخبا كوريا الشمالية والأردن للمنافسة في تصفيات كأس آسيا إلى جانب عمان ولبنان اللذين حصلا على المركز الثاني في مجموعتيهما، وانضم اليهما المنتخبات الثمانية التي حصلت على المركز الثالث وأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الرابع.

في المقابل انتقلت المنتخبات الأربعة الاخرى الحاصلة على المركز الرابع في مجموعاتها، والمنتخبات السبعة الحاصلة على المركز الخامس، من أجل المنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا.

وفي الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا سيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2019.

المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى تصفيات كأس آسيا:

كوريا الشمالية، الأردن، عمان، لبنان، فلسطين، قرغيزستان، هونغ كونغ، تركمانستان، سنغافورة، فيتنام، الكويت، الفلبين، غوام، ميانمار، البحرين، أفغانستان.

المنتخبات التي انتقلت للمنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا الذي يتأهل عنه ثمانية منتخبات للتصفيات:

طاجيكستان، الصين تايبيه، المالديف، ماليزيا، لاوس، الهند، اليمن، تيمور الشرقية، بنغلادش، كمبوديا، بوتان.



FM .. FM .. FM

- بلغ عدد الحضور الجماهيري 32325 مشجعاً، وتزينت المدرجات بـ»تيفو» ازدان بعبارة: عزم وحزم.. وعَلَما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات في انعكاس للُحمة الأخوية بين البلدين الشقيقين حكومة وشعباً، مع صور لقادة البلدين - حفظهم الله -.

- كانت نسبة الحضور في المدرجات لجماهير الأخضر 8%، وقدمت إدارة الملعب عديد السحوبات بين الشوطين على سيارة وأجهزة لوحية وجوالات وتذاكر سفر في نوع من التسويق للمباراة.

- حضور الأسطورة مارادونا لفت الأنظار، واستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام لا سيما وهو يشغل منصب السفير الشرفي لدبي، وقد تفاعل مع هدف التعادل الإماراتي.

- مواجهة المنتخبين الـ33 انتهت بالتعادل السابع بينهما.

- حضور لافت كالعادة للمعلق الإماراتي الخبير علي سعيد الكعبي هذه المرة عبر قناة أبوظبي الرياضية أنصف المنتخبين، ونقل الحدث باحترافية وتطرق لجوانب مضيئة عن تاريخهما ومشوارهما.

- قوبلت تصريحات رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد حول تجديد التعاقد مع المدرب الهولندي فان مارفيك بترحيب واضح لدى جمهور الأخضر رصدناه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

- لا شك أن المرحلة المقبلة مهمة وتحتاج إلى توسيع قاعدة اختيار لاعبي الأخضر لتوفير الحافز والدافعية لدى بعض اللاعبين لينعكس إيجاباً على نتائج المنتخب في الدور الحاسم.

- تعامل مارفيك ولاعبي الأخضر مع الخصم في الشوط الأول كان جيداً وحظي بإشادة واسعة، ولكن الأمر اختلف في الشوط الثاني.



صح لسانك


* قطعنا شوطاً للتجديد مع مارفيك

أحمد عيد

- المفروض هو يقطع شوط معنا


* الاستئناف تحسم قضية نور قريباً

عنوان صحفي

- قريباً في اتحاد الكرة يعني بعيداً


* العميد يخطط على باخشوين الأهلي

عنوان صحفي

- مناورات الرد بالمثل



فواصل


- صعد منتخبنا للدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بعد أن قدم مستوى جيداً في مباراته أمام المنتخب الإماراتي والتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله. الأخضر بدأ يستعيد عافيته دولياً ويتقدم في التصنيف العالمي.. وأمامه مهمة كبرى في التصفيات النهائية عندما يلتقي بصفوة منتخبات آسيا.

* *

- كابتن منتخب سوريا بعد خسارة منتخب بلاده من اليابان بخمسة أهداف، ظهر حزيناً ولم يعلم أنه تأهل للدور الثاني ضمن مجموعة أفضل ثاني في المجموعات!! هذا اللاعب على أي أساس دخل المباراة وما هو الهدف الذي كان يسعى له!؟ من الواضح أنه لا يعلم شيئاً.

* *

- الجولة الأخيرة في الدور الأول للتصفيات الآسيوية شهدت خسارات وانكسارات للمنتخبات العربية حيث خسر سوريا بالخمسة من اليابان والأردن خسر بالخمسة من أستراليا وقطر خسر من الصين وبالكاد فاز العراق بهدف على المنتخب الفيتنامي المتواضع. ومع ذلك تأهلت منتخبات سوريا والعراق ضمن أفضل من حصل على المركز الثاني.

* *

- عاد الصخب والضجيج للملاعب السعودية ويبدو أن الجولة القادمة من الدوري ستكون ساخنة جداً بلقاء الديربي في جدة وكذلك المواجهات الأخرى التي ستؤثر نتائجها على ترتيب الفرق في المقدمة وفي المؤخرة.

* *

- وسائل الإعلام تتحدث كثيراً عن عقوبات سيتم إيقاعها على اللاعبين غير المنضبطين في معسكر المنتخب ومنها عقوبة الإيقاف والغرامة وغيرها. فيما موقف الاتحاد غير واضح وضبابي معيداً إشكالية احتجاج الاتحاد وتأخر حسمه بشكل حير المتابعين في هذا الأسلوب البطيء في العمل.

* *

- يحاول بعض لاعبي الاتحاد الضغط على إدارة ناديهم في هذه المرحلة الحرجة من أجل الخروج بمميزات مالية عالية مقابل تجديد عقودهم. الإدارة الاتحادية في حيرة وحرج كبير أمام هذه المطالبات غير الواقعية وأمام ضغوط الجماهير والاعلام بضرورة الحفاظ على اللاعبين وتجديد عقودهم. فهد المولد أحد أبرز هؤلاء اللاعبين.



أكثر من عنوان
الأندية السعودية.. المستقبل بين الواقع والطموح



علي الصحن


أعتقد أن أي منتمٍ للوسط الرياضي أو محب لرياضة الوطن وما يحقق مصالحها ويرفع من شأنها سعيد بالحراك الأخير في الرئاسة العامة لرعاية الشباب والخاص بتصنيف الأندية، ودراسة العدد المناسب منها وتصنيفها والأندية المتخصصة في بعض الألعاب وتطوير مقترح الأندية التجارية في المملكة وتحديد المعايير الخاصة بذلك.

لقد مر زمن طويل على بداية الرياضة في السعودية وتأسيس الأندية، وخلال هذا الزمن لم يتطور النظام فيما يخص هذه الأندية والعاملين فيها وألعابها إلا ما ندر، وبقيت المسؤولية تجاهها مشتتة بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب كمرجعية عليا، ثم المكاتب الرئيسية والفرعية في مناطق ومحافظات المملكة كإشراف مباشر على الأندية وجمعياتها العمومية وتسجيل لاعبيها والإشراف على منافساتها على مستوى المكتب، وبين اتحادات الألعاب المختلفة التي تنظم وتشرف على المسابقات على مستوى المملكة وعلى تطوير اللعبة (!!) والحكام وإقامة الدورات المتخصصة وخلافة.

وسط هذا الشتات ظلت معظم الأندية تراوح مكانها في معظم الألعاب الجماعية والفردية، وبقي الهدف غير المعلن لبعض أندية الظل هو استمرارية الوجود دون منافسة أو رغبة حقيقية في المنافسة في معظم الألعاب، وهنا قد تكون هذه الأندية قد حققت أهدافاً فرعية من تأسيسها ووجودها، غير أنها بقيت صفراً فيما يتعلق بالهدف الرئيسي لها كأندية رياضية وهو المنافسة وتقديم لاعبين مميزين يخدمون الوطن في المسابقات الدولية.

إن إعادة دراسة واقع الأندية السعودية وتصنيفها يجب أن يكون البوابة الأولى التي تنتقل منها الألعاب السعودية من مرحلة المشاركة وتسجيل الحضور في المنافسات الدولية إلى مرحلة المنافسة وتحقيق الألقاب والميداليات، ولن أفرط في التفاؤل، ولكن أقول إن حال الأندية اليوم وعجزها عن تسيير أمورها المالية وانتظارها الإعانة المالية من الدولة وهبات بعض الشرفيين والداعمين لن يحقق ولن يضيف شيئاً على المدى البعيد، الأندية اليوم وقبلها الرئاسة العامة لرعاية الشباب يجب أن تنتقل إلى مرحلة التفكير الاقتصادي الجاد الذي يضمن تقديم الخدمة بكفاءة وفاعلية (المنافسة والبطولات) وعوائد إضافية (الأرباح)... وهذا لن يتم من خلال الإدارة الحالية للأندية ولا سيما غير الجماهيرية منها.

تفعيل الأندية التجارية وأندية الشركات والمراكز الرياضية المتخصصة، يجب أن يكون واقعاً خلال المدى القصير، والنادي الذي يسجل أكثر من (10) ألعاب يجب أن يكون من الماضي إلا إذا كان منافساً حقيقياً عليها، والأمر يجب أن يخرج من ربقة المكاتب والدراسات والأوراق إلى أرض الواقع اليوم قبل الغد.

في المؤتمر الأخير لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب وفريق العمل المكلف بدراسة العدد المناسب من الأندية السعودية كشف عن أمور توضح كيف تدار الأمور في الأندية.. ناد لم يسجل إلا لاعباً واحداً في لعبة جماعية، وناد لا يملك طاولة تنس!! وأضيف من خلال متابعة.. مكتب من مكاتب الرئاسة لا يشارك في بطولته الرئيسة لكرة القدم إلا فريقين!! ومدينة مثل الرياض لا يوجد بها فريق كرة يد منافس رغم أن اللعبة من أبرز الألعاب وأكثرها حضوراً ومنافسة، وأندية تقوم على لاعبين يتدربون خارج المقر الرئيس للنادي، وأخرى لا تستطيع تسجيل العدد الكافي من اللاعبين في بعض الألعاب وهو ما أمكن سده في الماضي بالسماح بالقيد بلعبة جماعية وأخرى فردية، لكنه اليوم لم يعد ممكناً، وأندية تملك مقار فخمة ومع ذلك فلا نتائج ولا بطولات ولا مساهمة بتقديم ولو لاعب واحد في أي لعبة.

ما سبق يؤكد ضرورة فتح المجال للشركات ورجال الأعمال في تأسيس أندية تجارية تمنح حق المشاركة في بطولات الاتحادات المختلفة وأزعم هنا أنها ستساهم في تطوير جميع الألعاب والدفع بها للأمام.. لأنها تملك أمرين مهمين يحتاجهما أي مشروع.. المال والتخصص.

مثلاً.. شركة من شركات الاتصالات القائمة تدفع أكثر من 100 مليون للاستثمار والشراكة والإعلان في الشارع الرياضي هذه الأيَّام يمكن أن تستثمر في المشاركة الرياضية وتقدم فريقاً يلعب باسمها في أي من المنافسات المحلية فتسوق للاسم وتكون دعاية غير مباشرة لها، وتسهم في تطوير اللعبة التي تشارك فيها لأنّها ستكون قادرة من خلال إيراداتها على إحضار أفضل المدربين وجذب لاعبين مميزين.

ربما يأتي رجل أعمال ميسور من بلدة غير ذائعة الصيت ويريد أن يرفع من شأن بلدته ويقدم فريقاً للعبة ما باسم البلدة ويجعل مقره الرئيس في تلك البلد، ويقدم من المال والدعم ما يكفل تطوير الفريق وبالتالي فستكون الفائدة مزدوجة للبلدة واللعبة وزيادة مساحة التنافس فيها.

الألعاب الفردية تتحول إلى مراكز متخصصة بكل لعبة مقابل رسوم مناسبة مع السماح للأندية القائمة حالياً والمنافسة بشكل حقيقي بالاستمرارية وفق اشتراطات ومعايير تحدد أطر مشاركتها واستمرار تواجدها في المستقبل.

الأندية الحالية.. مثل ناد في الرياض أو الشرقية أو القصيم وغير منافس في أي لعبة غير كرة القدم - إن كان منافساً - ويملك مقرا نموذجيا، لماذا لا يتخصص في لعبة أو لعبتين وباقي المنشآت تؤجر بإشراف من الرئاسة والجهات المختصة على الشركات الراغبة في دخول المنافسات الرياضية..؟

الأندية في المحافظات لماذا لا تستفيد من ملاعبها التي تتوقف فيها الحياة أكثر من (7) أشهر.. فتتحول من أندية منافسة إلى ممارسة وتؤجر هذه الملاعب على الجهات الراغبة في ذلك وتستفيد من الإيرادات في تطوير الألعاب الفردية التي يمكن تطويرها وتقديم نجوم مميزين من خلالها؟.

الموارد البشرية وهي الأهم تخصص من خلال إيرادات الأندية ورسوم تسجيلها في المستقبل مبالغ كافية لتطويرها وتدريبها وتهيئتها للإدارة الرياضية الحقيقية بدلاً من الاجتهادات القائمة حالياً في معظم الأندية والتي يتولى متطوعون غير متخصصين أعمال إدارتها.. وهم أُناس يشكرون على كل حال.. لكننا في الزمن يكون فيه السؤال الأول: ما النتيجة وما العائد من هذا الجهد والعمل؟؟

أعود إلى حيث بدأت، وأقول: لقد مر زمن طويل على بداية الرياضة في السعودية وتأسيس الأندية، وخلال هذا الزمن لم يتطور النظام فيما يخص هذه الأندية والعاملين فيها وألعابها إلا ما ندر، وهو الأمر الذي يجب ان نضع الحلول المناسبة العاجلة وأن نفعلها، ونجعلها واقعاً وإن واجه بعض العقبات.. له قبل أن يفوت رياضتنا قطار المنافسة السريع.



مرايـا
الأخضر.. بقي الأهم



سامى اليوسف


رغم كل الظروف الصعبة والأجواء المشحونة وموجات الإحباط والشك حقق الأخضر السعودي المهم وتأهل متصدراً عن مجموعته إلى الدور الثاني الحاسم من تصفيات مونديال 2018 في روسيا.

عانى الأخضر الأمرين إدارياً واعلامياً وحتى جماهيرياً وهذه المعاناة تسبب بها اتحاد كرة هش في بنيته، وضعيف في قراراته، ودفاعه عن مكتسباته.

لن نتحدث بالتفصيل عن مرحلة التشكيك والاتهامات التي زرع ألغامها أعضاء الاتحاد أنفسهم، ولن نفصل أيضاً في مرحلة التسيب والفوضى، أو»اللا انضباط» الفني والإداري لكن سنبدأ من حيث توقف مشوار الأخضر عند التأهل بانتظار محطة العبور المقبلة، والتي تشكل المرحلة الأهم نحو إعادة الهيبة،والحضور ..

الوقت من اليوم وحتى سبتمبر المقبل سيكون «مافياً» لإعادة ترتيب أوراق الأخضر الإدارية والفنية بعمل مخلص وصادق أعتقد أن بدايته تكمن في حسم أمر المدرب.. بقاؤه من عدمه .. وإن كنت أظن بأن البقاء أجدى وأنفع للمرحلة المقبلة، خاصة وأن امارات الاستمرار لاحت في الأفق من خلال تصريحات أعلى الهرم الاداري، ومع وجوب مراعاة قيمة وأهمية المهمة، واحترام العقد، وقبلها المنتخب الذي يدربه.

الجانب المهم يتعلق بالشؤون الادارية للمنتخب وهي تتمحور في جهاز إدارته، ونظامه المعني بضبط حالة الانفلات التي كانت عنوان المرحلة السابقة، فالواجب حسم أمر ادارة المنتخب إما بتجديد الثقة أو تجديد الدماء، والأهم أن يترافق مع اعلان شفاف للائحة الانضباط الخاصة بلاعبي المنتخب بعد اعتمادها منعاً لتكرار مآسي الماضي القريب والتصادم مع عقليات لاعبين محترفين بفكر الهواة، أو إعلام يسيره ميوله وتعصبه.

الأمر الثالث يتعلق بآلية الاختيار للاعبين، وأعني هنا توسيع قاعدة الاختيار، ورقعته بحيث يشمل لاعبي دوريات المظاليم، أو الأندية البعيدة عن الأضواء طلباً للاعب الملتزم من جهة، وللاعب الذي يبحث عن الدافع أو الحافز الذي سيقاتل من أجل التمسك بفرصته، واثبات وجوده، وخلق أجواء المنافسة، وروح التحدي في أجواء معسكرات الأخضر.

لاشك أن الإعلام يطاله النصيب الوافر من العتب وضرورة القيام بمسؤولياته تجاه منتخب الوطن، ولكن على الجماهير الرياضية أن تعي قدر مسؤوليتها أيضاً، وأهمية الدور المنوط بها، وهنا يحضرني مشهدان في ملعبين: استاد محمد بن زايد في أبوظبي، واستاد برج العرب بالاسكندرية حيث غصت مدرجات الملعبين بالجماهير الاماراتية والمصرية الكل وقف وقفة رجل واحد مع منتخب الوطن.. ذابت الفروقات، واختفت ألوان الأندية تحت علميّ الأبيض الإماراتي والأحمر المصري.. وهذا ما نبحث عنه، ونطلبه من جماهيرنا فالإعلام التقليدي في عصر الانفتاح على الـ»سوشال ميديا» لم يعد بذلك المؤثر القوي، بل باتت السطوة الآن للأخيرة من حيث التأثير ، وصناعة ردة الفعل، فالاسطوانة القديمة التي تحمل الصحافة الرياضية ما يحدث للمنتخب لم تعد قابلة للتكرار والتصديق، وعلى المشجع الفطن أن يعي دوره وأهميته في مشوار الأخضر المقبل والحاسم.

كل التوفيق لمنتخبنا، ونجومه في في محطة العبور المقبلة إلى المونديال، وكل الشكر لكل من ساهم في تحقيق الخطوة المهمة في التأهل الى التصفيات النهائية أو الدور الثاني ( الأهم) .. والمسؤولية تكبر بمقدار الطموح.



كاريكاتير



رشيد السليم








جولة «الديربيات» ترسم صدارة كأس «فيصل».. اليوم


الهلال والنصر.. عين زرقاء على البطولة وحرص أصفر على عرقلة المنافس

مكة المكرمة - تركي الغامدي

تتجه أنظار الجماهير عصر اليوم الخميس صوب ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز لمشاهدة "ديربي" العاصمة الأولمبي بين الهلال والنصر ضمن الجولة ال 20 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد 21 عاماً، وعلى الرغم من الفوارق الفنية الكبيرة بين طرفي المباراة قياساً على الجولات ال 19 الماضية والتي ترجح كفة "الأزرق" إلا أن مثل هذه المباريات قابلة للمفاجآت كون المقاييس فيها لا تعتمد على الأداء الفني وحدة، وهو ما من شأنه أن يزيد من إثارتها في ظل التنافس التاريخي بينهما، فالهلال يطمح في أن يواصل إنتصاراته وعروضه المميزة في الدوري والإبتعاد بالصدارة من خلال خطف الإنتصار ونيل ثلاث نقاط توصله للنقطة50، وعلى الطرف الآخر فإن مواجهة اليوم تعتبر فرصة مناسبة للنصراويين لإرضاء جماهيرهم بعد سلسلة النتائج المخيبة للآمال وذلك على حساب منافسهم وغريمهم التقليدي من خلال تعطيل مشروع تتويجه باللقب، ويمتلك "الأصفر" في رصيده 26 نقطة وضعته في المركز السادس.

ولا تقتصر إثارة الجولة على هذه المباراة، لأن جدة ستشهد "ديربي" آخر يجمع الأهلي والاتحاد لا يقل أهمية عن سابقه، وتتشابه ظروفه إلى حد كبير مع مواجهة الهلال والنصر، فالأهلي يحتل وصافة الترتيب ب 42 نقطة ويبحث عن الفوز من أجل الإبقاء على حظوظه في المنافسة على ذهب الدوري، أما الاتحاد فلا تتجاوز مهمته تحسين مركزه والتقدم في سلم الترتيب والوقوف حجر عثرة في طريق منافسه من أجل حرمانه من اللقب، إذ يحتل المركز الرابع ب 34 نقطة.

ويستضيف الشباب على ملعبه بالرياض الفتح، في لقاء يهم الطرفين، فالأول يريد الإنتصار من أجل التمسك بأماله في المنافسة على اللقب كونه يحتل المركز الثالث ب 39 نقطة، أما الفتح فسيدخل بنشوة فوزه في الجولة الماضية، وهو الإنتصار الذي قفز به للمركز ال 12 ب 14 نقطة، لكن شبح الهبوط لا يزال يهدده، وهنا تكمن أهمية المباراة بالنسبة له.

وفي الدمام يلتقي القادسية والعروبة، المستضيف سيلعب من أجل التقدم في الترتيب إذ يمتلك 33 نقطة في المركز الخامس، أما العروبة فيريد الإبتعاد عن حسابات الهبوط المعقدة والهروب من منطقة الخطر لا سيما وأنه في المركز ال 11 بنقاطه ال 18.

وعلى ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة يواجه الفيصلي التعاون، وتعتبر كفة الجانبين متساويتين إلى حد ما، ولا تهمهما نتيجة المباراة نظراً لتواجدهما في المنطقة الدافئة، فالفيصلي لديه 26 نقطة سابعاً، أما التعاون فيحتل المركز السادس ب 29 نقطة.

ويستضيف احد هجر على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة، وتعتبر المباراة في غاية الأهمية للفريقين كونها ستؤثر على مشوار بحثهما عن البقاء في الدوري الممتاز الموسم المقبل، ويتفوق المستضيف على مضيفه بنقطة واحدة إذ يحتل المركز التاسع ب20 نقطة، ويأتي هجر خلفه مباشرة في الترتيب.

وستلعب مواجهة الرائد والخليج على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة دوراً كبيراً في حسابات البقاء والهبوط، لأنها ستجمع صاحب المركز قبل الأخير ومتذيل الترتيب، وهو ما سيزيد من إثارة المواجهة، فالرائد لديه 14 نقطة، مقابل 13 للخليج الذي يتذيل السلم.



أنظمة «الفيفا» تقف مع سالم


سالم الدوسري

الرياض - أسامة النعيمة

علمت "الرياض" أن رد وسط الهلال سالم الدوسري على لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم التي استجوبته تأخره عن الحضور لمعسكر المنتخب، تضمن تأكيده على بالاتصال بادارة المنتخب الأول لظروف الطيران واخبرته أنها سألت المدرب الهولندي بيرت مارفيك الذي ذكر لهم أن الاجتماع الخاص باللاعبين انتهى وفي المساء ستبدأ اولى التدريبات التي لا يستطيع اللحاق بها.

واوضح مسؤول الاحتراف بالنادي تركي المسند المرافق لسالم الدوسري في الاستجواب أن اللاعب استدعي قبل يوم من بداية الفترة المحددة من "الفيفا" لحضور معسكر منتخب بلاده وبالتالي لا يحق ان يعاقب حسب اللوائح والبنود الخاصة بالاحتراف كونه لم يدخل في الفترة المطلوب تواجده خلالها في المعسكر، مما جعل لجنة الاحتراف تكتفي بعقوبة الانذار الخطي.



إدواردو وديغاو يعودان أمام الجزيرة


إدواردو

الرياض - أسامة النعيمة

تأكد رسمياً عودة البرازيليين المدافع ديغاو ولاعب الوسط كارلوس ادواردو الى صفوف الهلال في مواجهة الأربعاء المقبل أمام الجزيرة الاماراتي في الجولة الرابعة لدوري ابطال آسيا 2016م، بقرار من الجهاز الطبي واللياقي بعد غيابهما عن الفريق طوال الأسابيع الثلاثة الماضية، وحرص المدرب اليوناني جورجيس دونيس على تجهيزهما بصورة متكاملة لخوض اللقاءات المقبلة خصوصا في شهر ابريل والتي ستكون حاسمة للفريق في بطولة الدوري، ودور ال16 من دوري ابطال آسيا وكأس الملك.



أجل الحديث عن الأجانب وأشاد بعمل دونيس
النمر لـ«الرياض»: نعمل في العلن وهدفنا إسعاد جماهير الهلال
نتمنى أن يقود الحكام الأجانب جميع مبارياتنا المقبلة



عبدالرحمن النمر في حديثه للزميل حمد الصويلي

الرياض - حمد الصويلحي

أكد نائب رئيس الهلال عبدالرحمن النمر أن سياسة الهلال تعتمد على العمل في إطار النظام خصوصا في ملف التحكيم وشؤونه دون الدخول في جوانب غير نظامية، نافيا ما أثير عن اتصالات اهلاوية لادارة الهلال تتكفل من خلالها بتكاليف طلب حكام أجانب لأي فريق يواجه الهلال الفترة المقبلة أسوة بما عملته ادارة الاهلي اذ قال في حديث خاص ل"الرياض": " لم نتلق أي اتصال من أي مسؤول أهلاوي بهذا الشأن الذي لا يليق سواء بالأهلي أو الهلال".

وحول ما إذا بالامكان ان تخطو ادارة الهلال خطوة الاهلي بطلب حكام اجانب للمباريات المقبلة أضاف: "نظام الاتحاد السعودي هو تحديد عدد معين من المباريات التي يحق لكل ناد طلب حكام اجانب فيها ونحن استنفدنا هذا العدد، ولا يمكن أن أطلب من ناد آخر ان يطلب حكاما اجانب بهذه الطريقة، ونحن لا نتعامل بشكل ودي كما تقول بل نعمل بالعلن فقط وليس بالخفاء، تعاملنا واضح متى ما سمحت الأنظمة لنا لأننا فريق ضمن بقية الفرق، وبالتأكيد أننا نتمنى ان يقود جميع مبارياتنا المقبلة في الدوري حكام اجانب في الدوري لحساسية هذه الفترة، وهذا ليس عدم ثقة او تقليل من الحكم السعودي لأن جميع الحكام سواء أجانب او سعوديين يخطأون ويصيبون، وأمنيتنا بالتأكيد أن يقود جميع مبارياتنا المقبلة حكام أجانب هو لأنهم بعيدون عن الضغوط الاعلامية والجماهيرية".

وعن وجهة نظرهم كإدارة للهلال حول عقوبة سالم الدوسري بلفت النظر ومبررات استبعاده عن معسكر المنتخب السعودي الماضي قال: "سالم الدوسري قدم لنا عذرا مقنعا، ومبرراته كانت مقنعة لنا وتفهمنا فعلا أنها كانت خارجة عن ارادته وليست تقصيرا من اللاعب الذي أبلغ مسؤولي المنتخب السعودي قبلها ايضا بذلك، وأعتقد أن قرار لجنة الاحتراف دليل على قبول عذره من اللجنة وتم الاكتفاء بقرار انذار خطي فقط له".

وحول رؤيتهم للفترة المقبلة خصوصا في منافسات الدوري أضاف: "تبقى امامنا ست مباريات في الدوري نعتبرها ست نهائيات وجميعها مباريات حسم نسعى لحسمها وتحقيق لقب الدوري، والأمر الإيجابي أن البطولة لا تزال باليد خصوصا اننا سنواجه الفريق المتصدر المنافس لنا على اللقب، سنخوض ثماني مباريات في الشهر المقبل وهذا ضغط كبير وليس اجهادا بدنيا بل حتى اجهاد نفسي وتكتيكي، ولكننا نملك مجموعة كبيرة من اللاعبين القادرين على تجاوز أي ظرف او ارهاق".

وعن طريقة تعاطيهم مع ردود الفعل أمام أي تعثر وما يصاحبه من انتقادات غاضبة قال: "حينما تولى الأمير نواف بن سعد ادارة النادي ذكر ان جماهير الهلال هي الاساس وهدفنا الرئيسي اسعادهم وكلنا نعمل ونجتهد لهذا الهدف، ونحن محظوظون ان لدينا جماهير لا تقبل سوى بالفوز ولا ترضى بأي تعثر ورغم تحقيق الهلال ثلاث بطولات حتى الآن مع دونيس إلا انه لا يجد الرضا الكامل، وكذلك الادارة تبذل جهودا كبيرة وعلى الرغم من ذلك تجد عليها بعض الانتقادات، وكذلك اللاعبين وهذا دليل على وعي الجمهور الهلالي وحماسه وطموحه الكبير الذي لا يتوقف عند حد، ومع تحقيق أي بطولة نجد انتقادات في اليوم الثاني وهذا حق مشروع لمحبي الهلال، ونحن نعدهم أن كل من ينتقدنا نقدا بناء مفيدا سيكون محل اهتمامنا".

وعن مدى رضاهم عن عمل دونيس وامكانية استمراره لفترة اطول أضاف: "ما يقدمه دونيس مميز ولم يخسر اي بطولة محلية حتى الآن وهذا مؤشر جيد لاستمراره بكل تأكيد".

وعن مستقبل اللاعبين الأجانب خصوصا البرازيلي ادواردو قال: "هذا الأمر سابق لأوانه وسياستنا هي التقييم الفني بعد نهاية الموسم لجميع اللاعبين، وبالنسبة لادواردو فهو عنصر مهم ومستمر معنا باذن الله".

وعن خسارة اللقاء الودي الماضي امام الشعلة أضاف: "المباراة تجريبية لتطبيق بعض التكتيكات والجمل الفنية التي يرغب بتطبيقها الجهاز الفني ولم يكن الهدف للفوز او الخسارة".

وحول ما أثير عن دخول الهلال في مفاوضات مع بعض اللاعبين قال: "هذا الأمر ليس جديدا على الهلال، وطوال الاعوام الماضية يتم اقحام اسم الهلال في مفاوضات مع لاعبين". وأشاد النمر بالدور الكبير للمسؤولية الاجتماعية في النادي وذلك خلال افتتاح معرض وعيادة مكافحة التدخين بمقر النادي، ضمن برنامج "رياضة خالية من التدخين"، بالتعاون مع جمعية "نقاء" لمكافحة التدخين، إذ قال: "المسؤولية الاجتماعية مهمة وهي مسؤوليتنا جميعا سواء من هم داخل الوسط الرياضي أو خارجه ونحن نولي اهتماما كبيرا لهذا المجال ونرحب بجميع المؤسسات والجمعيات الخيرية للتعاون معها، إذ يدعم هذا التوجه رئيس النادي الأمير نواف بن سعد من خلال ادارة المسؤولية الاجتماعية التي يشرف عليها سعود السبيعي ويقدم عملا مميزا ونحن نفتخر بتفوقنا وريادتنا بهذا المجال".



تأكد غياب الثنائي إدواردو وديغاو أمام الخليج
الهلال يدشن معرض وعيادة مكافحة التدخين


جانب من معرض وعيادة مكافحة التدخين

الرياض - حمد الصويلحي

تأكد غياب الثنائي البرازيلي رودريغو جونيور ديغاو وكارلوس إدواردو عن لقاء الهلال المقبل أمام الخليج، عند الساعة ال6:35 من مساء يوم السبت المقبل، على استاد الأمير محمد بن فهد بمدينة "الدمام"، ضمن لقاءات الجولة ال21 من "دوري عبداللطيف جميل" لعدم جاهزيتهم التامة، فيما تواجد الخماسي الدولي خالد شراحيلي وعبدالله الزوري ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج في تدريبات الفريق مساء أمس؛ وذلك بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي، إذ شارك البريك في التدريبات الجماعية، فيما أدى شراحيلي والشهراني والزوري والفرج تدريباً استرجاعيًا، في حين يلتحق المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي بتدريبات الفريق مساء اليوم الخميس؛ عقب مشاركته مع منتخب بلاده.

بينما لم يشارك لاعب الوسط نواف العابد في تدريبات الفريق أمس إذ تواجد في العيادة الطبية نظير تعرّضه لنزلة برد.

من جانب آخر افتتح نائب رئيس الهلال المهندس عبدالرحمن النمر مساء امس الأربعاء معرض وعيادة مكافحة التدخين بمقر النادي، ضمن برنامج "رياضة خالية من التدخين"، بالتعاون مع جمعية "نقاء" لمكافحة التدخين، إذ شهد الافتتاح حضور المدير التنفيذي لجمعية نقاء محمد المعيوف ومدير العلاقات والإعلام في جمعية نقاء عبدالله آل دربة وعضو مجلس إدارة الهلال المهندس بدر المعيوف، ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج، وقائد الفريق محمد الشلهوب، إذ تجوّل الجميع في كافة مرافق المعرض، قبل أن يزوروا عيادة مكافحة التدخين.

ويأتي ذلك في إطار حرص مجلس إدارة النادي على أداء رسالة النادي الشاملة، وتفعيل دوره المجتمعي.

يذكر أن المعرض يستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وسيكون العلاج في عيادة مكافحة التدخين مجانًا.



الهلال يكثف تحضيراته للخليج.. ونزلة برد تبعد العابد


الهلال أجرى تدريباً اليوم استعداداً لمواجهة الخليج

متابعة - الرياض الإلكتروني

بدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء تحضيراته الميدانية، استعدادًا لمواجهة مضيفه الخليج، عند الساعة الـ06:35 من مساء يوم السبت المقبل، على استاد الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام، ضمن لقاءات الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتواجد اللاعب نواف العابد في عيادة بوبا العربية بمقر النادي، إثر تعرّضه لنزلة برد، فيما واصل الثنائي رودريغو ديجاو وكارلوس إدواردو برنامجيهما التأهيليين، بالجري وأداء تدريبات باستخدام الكرة.

وركّز مدير الجهاز الفني اليوناني جوريجوس دونيس، خلال التدريب على تكثيف النواحي التكتيكية، إذ عمد دونيس على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب، حرص خلالها على شرح عدد من الجمل الفنية.

وتواجد الخماسي الدولي خالد شراحيلي، عبدالله الزوري، محمد البريك، ياسر الشهراني وسلمان الفرج، في تدريبات الفريق مساء اليوم؛ وذلك بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، حيث شارك “البريك” في التدريبات الجماعية، فيما أدى شراحيلي، الشهراني، الزوري والفرج مرانًا استرجاعيًا، في حين يلتحق المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي بتدريبات الفريق مساء يوم غد الخميس، عقب مشاركته مع منتخب بلاده، ومن المقرر أن يواصل الفريق استعداداته الميدانية للقاء مضيفه الخليج بمران مغلق يقام مساء يوم غد الخميس.





سباق كبار آسياء نحو روسيا 2018م





منتخبات أولمبية في «خليجي 23» بقطر

الرياض-أسامة النعيمة

قررت اتحادات السعودية والامارات وقطر والعراق المشاركة بالفرق الاولمبية في كأس الخليج ال 23 والمحددة في ديسمبر 2016م في قطر وذلك لتعارضها مع التصفيات النهائية الآسيوية لكأس العالم في روسيا، اذ سيكون موعدها بعد مضي الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية وسيعقد اجتماع بين الاتحادات الأربعة للاتفاق على التأجيل لتقام في ديسمبر 2017م لكي تشارك بفرقها الأولى، وسيتم الرفع للجنة المنظمة لدول الخليج لاتخاذ القرار.









في الشباك


* لو كان هناك اتحاد حازم يتعامل وفق لوائح موجودة وأنظمة لاتعترف بمجاملة الكبير، والتحامل على الصغير لما استمرت قضية "تأخير وغياب وهروب" وليد باخشوين وسالم الدوسري ونايف هزازي كل هذا الوقت من دون قرار رادع يضمن للمنتخب السعودي هيبته وعدم التلاعب بسمعته من لاعب لا يدرك قيمة الشعار الذي يرتديه.

* لم يوفق أبدا معلق القناة الرياضية السعودية في وصف مواجهة المنتخب السعودي امام شقيقة الاماراتي بعد أن اكثر من الصراخ وبالغ بصورة غير مقبولة لاقت انتقاد المشاهدين الذين أجبر البعض منهم على إغلاق الصوت.

* كافأ رئيس الاتحاد إبراهيم البلوي اتحاد الكرة ورد الجميل على طريقته عندما وصفه ب"الغبي والضعيف" وهو أي اتحاد الكرة كان لطيفا معه من خلال ايقافه اربع مباريات وتضمين الايقاف جميع فرق النادي حتى ينتهي قبل مواجهة "الديربي" مع الاهلي وهذا ما حدث.

* الذين يدافعون عن الإداري لا يختلفون في طرحهم عن اسلوبه وثقافته وتصاريحه المخجلة فهم تابعون يسيرون على توجهه وعباراته التي ربما لايعرف معناها وأن القانون يعاقبه عليها لو طبق بصورته الصحيحة.

* حضر قائد الاهلي تيسير الجاسم في الوقت المناسب وتألق مع المنتخب السعودي بعد أن تراجع مستواه بعض الشيء مع فريقه فهل يواصل تإلقه ويضع له بصمه جديدة في "الديربي" المقبل أمام الاهلي؟، هذا ما تتمناه جماهير الفريق.

* كان نجوم "الاخضر" في الموعد امام المنتخب الاماراتي وعادوا بالأهم بعد أن بقوا في الصدارة وشرفوا كرة الوطن باداء قتالي وروح عالية ومثالية في اللقاء.

* المعتزل المطرود والذي يرثى لحاله بتنقله وتوسله للبرامج الرياضية بلغت به الغيرة أن تخبط في الحديث والهذيان عندما اتهم النجوم الكبار الذين تخطوه في كل شيء ووصلوا القمة باتهامات مضحكة، ويبدو كل هذا مرده رفض منسوبي ناديه إقامة حفل اعتزال له لأنهم يرون انه لا يستحق ولم يقدم في مشواره ما يستحق.

"صياد"



منصة النقد
اللي ما يطول العنب!


أصبح بعض لاعبي كرة القدم المعتزلين في وضع يرثى له بل وأضحوكة لدى الجماهير ومشاهدي بعض البرامج الرياضية السوقية الهابطة التي تقدم بعض اللاعبين الذين فشلوا في مشوارهم وبعض المحسوبين على الإعلام الرياضي في مسرحيات فكاهية تظهر مدى الاحتقان الذي يعانون منه والإزمات النفسية التي جعلتهم يهاجمون النجوم الكبار الذين بلغوا العليا واعتلوا القمة كما حدث للمهاجم الجماهيري الشهير سامي الجابر صاحب الألقاب والنجاحات والإنجازات وصديق الذهب لاعبا ومدربا ومحللا لأكبر الدوريات العالمية ولم يأتي اختياره اعتباطا بل وفق دراسة لكل ما قدمه هذا النجم العالمي من إنجازات يكفي منها مشاركته هدافي كأس العالم ومشاركته أيضا في أربع مونديالات وشتان بين من يجلس في استوديوهات احترافية مع نجوم ومدربين عالميين وبين من يجلس في قنوات الشقق التعصبية مع مشجعين مهرجين لا يجيدون إلا الصياح وتبادل الشتائم ورفع العقال، فهناك ثقافة وهنا ثقافة والمشجع الواعي يفرق بين الغث والسمين، والطريف أن الجابر ليس له ذنب في جعل لاعبين معتزلين يعيشون في إعلام النسيان وتجاهل أقرب المقربين لهم وهم مسوؤلون وأعضاء شرف أنديتهم الذين رفضوا تكريمهم لأنهم ربما يرون أنهم لم يقدموا ما يشفع لهم ولا يمتلكون إلا ألسنتهم كسلاح مرة يغردون وأخرى يجوبون البرامج وثالثة يحاولون أن يكونون محللين أو كتابا ولأن فاقد الشيء لا يعطيه فشلوا في كل شيء وقتلتهم نار الغيرة والحسد من الناجحين الذين شاركوا سامي النجاح وسعوا له أمثال النجوم الكبار صالح النعيمة وماجد عبدالله وفهد المصيبيح محيسن الجمعان ومحمد عبدالجواد ويوسف الثنيان ونواف التمياط الذين ركزوا وعملوا لخدمة تاريخهم وليس للإسقاط على الآخرين فلغة الحديث المحتقنة وطوالة اللسان لا تثمران إلا عن فشل ذريع حدث فعلا وجعل صاحبه أشبه بالمتسول وجعل كل إسقاطاته ترتد عليه و"اللي مايطول العنب حامض عنه يقول".



مهمة «الأخضر» لم تبدأ




للتو أنهى المنتخب السعودي التصفيات الأولية المؤهلة للتصفيات الآسيوية النهائية ل"مونديال روسيا 2018" ونهائيات كأس أمم آسيا بنجاح بعدما تصدر مجموعته من دون خسارة وهو عمل جيد، ويشكر عليه اللاعبون الذين تعبوا طوال أشهر من أجل التأهل.

ولكن حتى نكون واقعيين وصادقين مع أنفسنا يجب أن نعترف بأن المهمة لم تبدأ بعد، وأن ما ينتظره في التصفيات النهائية للمونديال وفي نهائيات أمم آسيا بالامارات أصعب بمراحل مما سبق، ويكفي لتكون القناعة كاملة أن نعرف أن جميع المنتخبات ال 12 التي تأهلت معنا كانت قبل شهر واحد أو أكثر بقليل تتقدم علينا في تصنيف "الفيفا" لمنتخبات العالم، وبأننا سنتنازع مع منتخبات من وزن اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية والصين وايران والعراق وقطر والامارات، للفوز بمقعد من ثلاثة مقاعد ونصف من أجل التأهل ل"مونديال روسيا" وهو الهدف الأكبر.

وللتذكير نقول ان ما حققناه حتى الآن، سبق لنا تحقيقه في عام 1980 أي قبل العصر الذهبي للكرة السعودية حينما تجاوزنا التصفيات الأولية بنطام المجموعات بالرياض، ثم خرجنا من التصفيات النهائية عن قارتي آسيا واقيانوسيا وتأهل الكويت ونيوزلندا لمونديال اسبانيا 1982 وبالتالي فإن ما حققناه بالتأهل إلى لأدوار النهائية عبر تصدر مجموعتنا يعطي دلالاتين، الأولى واقعية تخبرنا بأننا لازلنا في البداية ولم نحقق حتى الآن ما يستحق كل ذلك الفرح والاحتفال، والثانية تفاؤلية لأنها تعطينا احتمالية اقترابنا من إكمال الدورة الكروية التي تمر بها جميع منتخبات العالم تماماً مثل البرازيل الآن، فالذي يقرأ التاريخ جيداً يعرف بأننا قبل تصفيات "مونديال اسبانيا" لم نكن على الخارطة الكروية القارية فكيف بالعالمية، ولكن وبعده بعامين فقط انطلقنا ل"زعامة آسيا" وبدأت انجازاتنا تتعاقب، حتى أصبحنا أول منتخب آسيوي يصل إلى الدور الثاني في "مونديال اميركا 1994"، وبالتالي فإننا ننتظر صحوة حقيقية تعيدنا لمصاف "كبار آسيا"، والأهم أن يكون البناء من الصفر وليس اعتماداً على ما سبق من منجزات، وكلنا نعلم ماذا فعلت فرنسا حينما فشلت في التأهل ل"مونديال 94"، لتعود خلال ثمانية اعوام أو أقل وتفوز ب"مونديال 98" حينما قدمت منتخباً جديداً فاز بالمونديال وتوزع نجومه على كبار أندية أوروبا وذلك لم يكن ليحدث لو لم تعترف بواقعها الحقيقي الذي ترجمه فشلها الذريع في التأهل ل"مونديال 94".

وهنا نعود لأهمية الإدراك بأن مهمة المنتخب السعودي لم تبدأ بعد وأن ما سبق من عطاء يتوافق مع المرحلة الماضية "الأسهل" فقط، وأن المرحلة المقبلة تتطلب عملاً وجهدا أكبر من الجميع.

ثانية

"الناجحون.. هم أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها، وحينما لم يجدوها صنعوها"





عودة المصابين أبرز مكاسب الهلاليين
الغموض يكتنف مصير البرازيليين ديجاو وإدواردو‏‏


دونيس

خالد الحصان - الرياض

طالب اليوناني جوجيوس دونيس لاعبي الهلال الذين شاركوا مع المنتخب السعودي الأول بالعودة للتدريبات للاستعداد للجولة المقبلة امام الخليج، وذلك بعد اقتراب دوران عجلة دوري عبداللطيف جميل بالسير مرة أخرى، وذلك بعد انتهاء ايام الفيفا بمشاركة المنتخب السعودي الأول بتصفيات كاس العالم 2018 والبطوله الآسيوية 2019.

وعادت الحياة داخل النادي بعودة اللاعبين بعد الإجازة التي تم منحها لهم من قبل اليوناني دونيس، والدخول بالبرنامج الذي تم اعداده بفترة توقف الدوري، حيث تم التركيز على الجانب اللياقي والفني وبعض من التدريبات التكتيكية بالضغط على حامل الكرة، كما حرص دونيس على رفع معدل اللياقة لبعض اللاعبين بمضاعفة الجهد والجري حول المضمار.

ولايزال الغموض يكتسي موعد عودة المحترفين البرزيليين ديجاو وإدواردو وذلك بعد الإصابات التي تعددت على المدافع ديجاو وتأخر استجابة اصابة إدواردو التي لحقت به قبل لقاء القادسيه دورياً للعلاج.

ويعد البرازيلي إدواردو الوحيد الذي لم يتمتع بأي يوم راحة، رغبه من الجهاز الفني في عودته سريعاً.

وشهدت التدريبات الماضية واللقاء الودي الذي جمع الفريق بالشعلة عودة اللاعب نواف العابد الذي لم يكن ضمن قائمة الـ 18 لعدد كبير من المواجهات الماضية، وتعد عودته أحد مكاسب الفريق في فترة التوقف الحالية. ويعتبر شهر إبريل شهر حسم وقطف الثمار لكافه الهلاليين وخاصة كون الفريق سيدخل في اربع مواجهات في دوري عبداللطيف جميل تعتبر قوية وتحدد بنسبة كبيرة من هو بطل دوري هذا الموسم حيث سيواجه الخليج في الثاني من شهر إبريل ويليها الشباب في الـ 9 من الشهر نفسه ونجران في الـ 15 مختتماً الشهر باللقاء الأقوى أمام الأهلي في الـ 24 من شهر إبريل، هذا ويتخلل بعض المواجهات مواجهات أخرى لا تختلف اهميتها عن اهمية الدوري حيث سيقابل الجزيرة الإماراتي في يوم 6 إبريل وفريق تراكتور الإيراني يوم 19 في نفس شهر إبريل في دوري أبطال آسيا، كما سيقابل المجزل في 12 من شهر إبريل في بطولة ثالثة ومهمة كذلك كون الهلال هو حامل لقبها الأخير وهي بطولة كأس الملك.



ديربي جدة يضع الأهلي في وجه الاتحاد بكأس فيصل
النصر يبحث عن زعزعة صدارة الهلال‏‏

علي القعيمي - الأحساء

يبحث فريق النصر الأولمبي عصر اليوم عن بطولته الخاصة به وهي زعزعة صدارة الهلال لمسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية لفرق الدرجة الممتازة عندما يلتقي الفريقان على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في الجولة العشرين من عمر المسابقة ويدخل فريق الهلال المباراة وهو يتصدر الفرق برصيد 47 نقطة بينما يحتل النصر المركز السابع برصيد 26 نقطة ويسعى الفريق الهلالي لتجاوز جاره ومنافسه التقليدي لمواصلة الصدارة والمحافظة على فارق النقاط الخمس بينه وبين صاحب المركز الثاني، وفي مباراة لا تقل أهمية وقوة يلتقي فريقا الاتحاد والأهلي في جدة ويدخل فريق الأهلي الذي يحتل المركز الثاني في قائمة الترتيب برصيد 42 نقطة ويسعى للفوز على أمل تعثر الهلال وتقليص الفارق بينه وبين المتصدر إلى نقطتين فقط فيما يحتل فريق الاتحاد المركز الرابع برصيد 34 نقطة، وفي باقي المباريات يلتقي في الرياض فريقا الشباب الثالث برصيد 39 نقطة والفتح الثاني عشر برصيد 14 نقطة، وفي المجمعة يلعب فريق الفيصلي الثامن برصيد 26 نقطة مع التعاون السادس برصيد 29 نقطة وفي بريدة يلعب فريق الرائد الثالث عشر برصيد 14 نقطة والخليج الرابع عشر برصيد 13 نقطة، وفي المدينة المنورة يلعب فريق أحد التاسع برصيد 20 نقطة وهجر العاشر برصيد 19 نقطة، وأخيرا في الخبر يلعب فريق القادسية الخامس برصيد 33 نقطة والعروبة الحادي عشر برصيد 18 نقطة.



الاحتراف تكتفي بمعاقبة الثلاثي المتخادل بالانذار والغرامة

فهد السبيعي - الرياض

أعلنت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الأربعاء العقوبات التي فرضتها على الثلاثي المستبعدين من معسكر الأخضر : (وليد باخشوين من نادي الأهلي، ونايف هزازي من نادي النصر، وسالم الدوسري من الهلال) بناء على ما بدر منهم من تأخر الانضمام للمعسكر وخروج هزازي منه دون اذن.

وجاء في بيان اللجنة الذي أصدرته بعد اجتماعها مع اللاعبين بحضور مندوبي انديتهم : بناء على الخطاب الوارد من الأمانة العامة للاتحاد والمرفق به تقرير من الجهازين الفني والإداري للمنتخب الأول لكرة القدم بشأن مخالفة اللاعبين المحترفين : ( وليد باخشوين - نايف هزازي - سالم الدوسري ) لنظام المعسكر الإعدادي لمباراتي المنتخب الأول أمام المنتخبين الماليزي والاماراتي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 م، حيث تم استدعاء اللاعبين، وتم الاطلاع على التقارير الفنية والإدارية حول هذا الموضوع، وتمت معاقبة كل من اللاعب وليد باخشوين واللاعب سالم الدوسري ( بالانذار خطي ) فيما عوقب اللاعب نايف هزازي ( غرامة مالية وقدرها 50 الف ريال ).

وكشفت اللجنة في بيانها أنها قد تصدت لهذا الموضوع بعدما أحيل الموضوع لها للنظر والفصل فيه وفقا لصلاحياتها المنصوص عليها في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولعدم توزيع لائحة المخالفات والعقوبات الخاصة بالمنتخب على الاندية رغم الموافقة عليها منذ فترة.



أكد أن المنتخب عاد ليتبوأ مكانته الآسيوية
الصالح: الأخضر يحتاج للاستقرار


زكي الصالح

فهد السليم - الأحساء

قدم مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم زكي الصالح تهنئته للجماهير السعودية بعد بلوغ المنتخب الوطني التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا وكذلك بلوغ كأس آسيا 2019 التي ستقام في الإمارات، وقال: في البداية أتقدم بالتهنئة لمحبي المنتخب السعودي على ما تحقق خلال الفترة الماضية في التصفيات الآسيوية المشتركة، كما أود أن أوجه الشكر لجميع اللاعبين الذين شاركوا في مباريات المنتخب خلال التصفيات وكذلك اللاعبون الذين شاركوا في معسكرات الأخضر، ولا أنسى الشكر للجهاز «الفني والطبي والإداري» وجميع العاملين في المنتخب على ما قدموه خلال الفترة الماضية، وكان نتاج ذلك العمل تحقيق الهدف المنشود. كما أقدم الشكر لرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي على دعمه اللا محدود لتذليل كل الصعاب التي واجهت الأخضر، وكذلك المساندة المستمرة من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، ولكل من ساهم في تحقيق هذه الصدارة والتأهل للدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018م.

وأضاف الصالح قائلاً: الحمد لله أننا تمكنا من تحقيق الهدف الأول في التصفيات الآسيوية المشتركة بخطى ثابتة منذ انطلاقة المنافسات، وتبوأ الأخضر مركزاً بين المنتخبات الآسيوية أفضل مما كان عليه قبل انطلاقة التصفيات، ولا يزال الهدف المرسوم أكبر وسنسعى لتحقيقه مع التصفيات المقبلة المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018م، وبلا شك أننا في المرحلة المقبلة نحتاج إلى الاستقرار على جميع المستويات وأهمها الجهاز الفني.

وعن نتائج القرعة التي سيتم السحب عليها في منتصف أبريل رد الصالح قائلاً: هذه التصفيات بين صفوة المنتخبات الآسيوية؛ لذا جميع الواصلين لهذه المرحلة على قدر عال من المستوى والطموح للوصول بعيداً في هذه التصفيات، فالهدف سيكون واحداً وما يهمنا الآن هو معرفة المنتخبات للعمل بشكل مثال للاستعداد لجميع اللقاءات التي سيخوضها الأخضر. واختتم الصالح حديثه لـ(الميدان) قائلاً: أود أن أكرر شكري لجماهير الوطن على دعمها للأخضر وأذكرهم أن الفترة القادمة مسؤولية الجميع، وتتطلب الدعم الأكبر وأنا على ثقة بأن جماهير الوطن ستكون حاضرة؛ لأنها تدرك جيداً قدرتها على إحداث الفارق على مستوى الدعم المعنوي للاعبين.





لجنة الاحتراف تغرم هزازي وتلفت نظر باخشوين والدوسري



الرياض ـ الرياضية

غرمت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء لاعب المنتخب الوطني والفريق الاول لكرة القدم بنادي النصر نايف هزازي 50 ألف ريال وانذرت اللاعبين وليد باخشوين وسالم الدوسري في أعقاب مخالفتهم لنظام المعسكر الإعدادي للمنتخب لمباراتي ماليزيا والإمارات بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس أسيا بالإمارات 2019 وكأس العالم بروسيا عام .2018
واستبعد الهولندي بيرت فان مارفيك مدرب المنتخب الثلاثي من مواجهتي ماليزيا والإمارات بسبب سوء انضباطهم.
وكان باخشوين والدوسري قد تأخرا عن الموعد المحدد لتجمع اللاعبين في معسكر الفريق الذي أقيم بمدينة جدة، حيث بررا تأخرهما بتعديل برنامج المنتخب وعدم معرفتهما بالموعد الجديد.
في المقابل، تسبب هزازي في موجة غضب كبيرة في الوسط الرياضي بعدما تسلل ليلا من المعسكر.
يذكر أن المنتخب السعودي تصدر المجموعة الأولى بالتصفيات ليتأهل إلى نهائيات كأس آسيا، وللمرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال.



جحفلي والمطوع يزوران مركز جوان للرعاية النهارية



الرياض

قام مدافع الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال محمد جحفلي ونائب رئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي ورئيس لجنة التعليم والتدريب الدكتورمبارك المطوع بزيارة لمركز جوان للتأهيل والرعاية النهارية بالرياض الذي يهتم بحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه وأطفال التوحد بالإضافة الى اطفال متلازمة داون , والتقى جحفلي والمطوع بمسئولي المركز والاطفال , وقاما بجولة كاملة داخل المركز وتعرف على العديد من مهامه كالبرامج التأهيلية اليومية بإشراف نخبة من المختصين في مجال التربية الخاصة وعلم النفس والنطق والتخاطب والعلاج الوظيفي والطبيعي، وابديا اعجابهما بالأدوار التي يقوم بها المركز من أجل رعاية الاطفال والاهتمام بهم، وقدما شكرهما للقائمين على المركز لما يبذلونه من جهد في سبيل تحقيق أهدافه , وفي نهاية الزيارة حرص الاطفال على أخذ الصور التذكارية للذكرى والتحفيز المعنوي.



(مارفيك يمكن ما نبيك)



بقلم: فهد الروقي


أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم والمتحدث الرسمي باسمه عدنان المعيبد رغبة الاتحاد في تمديد التعاقد مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك لقيادة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلال الفترة المقبلة، وأن هناك شبه اتفاق في هذا الشأن.
‎وكشف عدنان المعيبد "أن عقد فان مارفيك مع الاتحاد السعودي مستمر حتى يوليو المقبل، أي قبل شهرين من التصفيات النهائية لكأس العالم 2018، التي ستنطلق في سبتمبر المقبل".
‎وتابع: "سنجلس مع فان مارفيك عقب الانتهاء من مباراة الإمارات من أجل التفاوض حول تجديد العقد".
‎وأبدى المعيبد ارتياح الاتحاد السعودي لكرة القدم لعمل فان مارفيك، وقال: "من ناحيتنا نحن مرتاحون لوجود فان مارفيك، وهو أيضاً أبدى ارتياحه في العمل بالسعودية، ولا توجد مشكلة في التجديد وليست هناك عوائق حول هذا الأمر، وهناك شبه اتفاق مبدئي لتجديد العقد بناءً على رغبة الطرفين في ذلك".
‎وأوضح: "فضّلنا تأجيل تمديد العقد معه حتى الانتهاء من مباراة الإمارات حتى لا نشتت ذهن المدرب وحفاظاً على التركيز في هذه المباراة المهمة".
‎وختم: "النتائج الجيدة التي حققها المنتخب السعودي مع فان مارفيك منذ توليه المهمة جعلتنا نبدي رغبتنا في تجديد التعاقد معه".
ما ذكر أعلاه عبارة عن تصريح رسمي بثته وكالة الأنباء السعودية على لسان المتحدث الرسمي لاتحاد القدم السعودي عدنان المعيبد مؤكداً فيه رغبة الاتحاد في تجديد العقد مع مدرب منتخبنا الوطني (الهولندي فان مارفيك) وكان قبله قد أعلن رئيس الاتحاد أحمد عيد عن الرغبة ذاتها في أكثر من تصريح مرئي ومكتوب، وكل هذا منطقي لولا المعطيات التالية:
عقد المدرب ينتهي بعد أربعة أشهر من الآن وقبل ستة أشهر من بداية التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم والفترة القانونية لهذا الاتحاد برئيسه الذي أعلن عن عدم رغبته في الترشح لفترة رئاسية ثانية ولمتحدثه الرسمي الذي أعتقد أنه لن يجد مرشحاً يرغب في ضمه لقائمته الانتخابية تنتهي بعد ثمانية أشهر تقريباً هذا في حال أصر هذا الاتحاد على الإضرار بالكرة السعودية ولم يسمح بتقديم الانتخابات حتى لا تأتي في منتصف الموسم القادم مما يعني وضع الاتحاد الجديد في موقف محرج.
عموماً مسألة أن تجدد مع المدرب وتفرضه على الاتحاد القادم الذي ربما لا يرغب في التجديد معه واحتمال أن يكون لديهم خطة مسبقة لكيفية التعامل مع استحقاقات المنتخب القادم ليس من ضمنها المدرب (مارفيك)
هذا عدا أن المباريات الست التي أشرف فيها على المنتخب لا تعتبر مقياساً حقيقياً لمدى براعته أو عدمها فالمنتخب المنافسة لم تكن تشكل اختباراً حقيقياً لدرجة أن بعضها أضعف من متذيل ترتيب دوري الدرجة الأولى والاختبار الحقيقي سيكون في التصفيات النهائية ونهائيات الأمم الآسيوية هذا عدا أن عدم حضوره لمتابعة مباريات الدوري والبقاء في بلده مرتبطاً بعمل آخر تشكل حالة قلق في الشارع الرياضي السعودي.
الهاء الرابعة
‏ ماني وكيل الطيب وأوزع صكوك
‏ لكن يميني ما تخون بوعدها
‏ والكلمه اللي من لساني وأنا أخوك
‏ شهّد عليها المرجله واعـتمدها





تمسك بإدواردو .. وأكد أن الهلاليين يدركون آفة التدخين
النمر: اسألوا الأهلاويين عن باخشوين


إدواردو خلال المران. «مركز الهلال الإعلامي»

أحمد الجدي من الرياض

رفض عبد الرحمن النمر نائب رئيس نادي الهلال، الإجابة حول وجود مفاوضات مع وليد باخشوين لاعب فريق الأهلي لكرة القدم، الذي دخل الفترة الحرة التي تتيح له الانتقال لأي ناد، وقال "باخشوين لاعب أهلاوي واسألوا الأهلاويين عنه لا يوجد لدي أي خبر عن لاعبي الأندية الأخرى فقط اهتمامنا بلاعبي الهلال".

واستبعد وجود أي مفاوضات حول انتقال البرازيلي إدواردو في الوقت الراهن، في ظل اهتمام عدد من الأندية الأوروبية والبرازيلية بكسب خدماته، وقال "الحديث عن هذا الأمر سابق لأوانه وإداوردو عنصر مهم، ولم تصلنا أي عروض رسمية حتى الآن، إضافة إلى أننا لا نفكر في هذا الأمر مهما كانت المغريات في الوقت الحالي، ونحرص على المنافسات كافة حتى نهاية الموسم الحالي".

وحول جاهزية إدواردو وديجاو لمباراة الخليج السبت المقبل، قال "هما الآن في مراحل متقدمة من علاجهما ويستجيبان للبرنامج العلاجي".

وأكد أن لاعبي الهلال رجال، وهم أدرى بمصلحتهم وأصبحوا ناضجين ويدركون مدى خطورة آفة التدخين، إثر افتتاح معرض مكافحة التدخين في نادي الهلال بالتعاون مع جمعية نقاء، وقال "نحن لدينا ولله الحمد في نادي الهلال لاعبون محترفون مميزون ويعرفون الفرق بين اللاعب المدخن وغير المدخن".

وأبدى النمر رضاه عن قرار "الاحتراف" حول العقوبة الخطية للاعب سالم الدوسري بعد استبعاده من الأخضر، وقال "الحمد لله طالما أن العقوبة اقتصرت على الإنذار الخطي؛ فهذا دليل اقتناع الاتحاد السعودي بالعذر الذي تقدم به، ونحن سبق أن تحدثنا مع اللاعب بعد غيابه عن المعسكر، وشرح لنا ظروفه وتقبلناها؛ لذلك كان القرار واقعياً"، وتابع "الدوسري من اللاعبين الخلوقين والانضباطيين داخل الهلال وخارجه، وأعتقد هي الحالة الأولى له لظروف خارجه عن إرادته". وقلل من خسارة فريقه من الشعلة وديا، وقال "مباراة ودية الهدف منها وضع التكتيك وتجربة بعض الخطط التي يهدف لها المدرب اليوناني دونيس، ومنح الفرصة لبعض اللاعبين، والدليل أن هناك حالتي طرد في المباراة تغاضى عنهما الحكم لكي يستفيد الفريقان من تطبيق خططهما، وكنا نؤيد عدم الطرد، وهذا ما حدث لأنها مباراة ودية تجريبية". فنياً، وُجد نواف العابد لاعب الفريق في العيادة الطبية بعد تعرُّضه لنزلة برد، فيما واصل الثنائي ديجاو وإدواردو برنامجيهما التأهيليين، بالجري وأداء تدريبات باستخدام الكرة. وكان الفريق قد بدأ استعداداته لمواجهة الخليج، السبت المقبل، على ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام، بالتركيز على تكثيف النواحي التكتيكية؛ حيث عمد دونيس على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب؛ حرص خلالها على شرح عدد من الجمل الفنية.



البرقان والشهري يتوليان التحقيق .. والدخول ممنوع
غرفة الاستجواب .. اعترافات بلا أعذار



نايف الثقيل من الرياض

كشف لـ"الاقتصادية" مصدر مطلع أن الدولي نايف هزازي مهاجم نادي النصر، اعترف بالخطأ أمام لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في اتحاد القدم السعودي، مقدما اعتذاره عن خروجه دون إذن من معسكر الأخضر في فندق هيليتون جدة، قبل نزال ماليزيا في الجولة قبل الماضية في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، مؤكدا أنه يتقبل أي عقوبة تصدر ضده.

وأوضح أن وليد باخشوين لاعب نادي الأهلي، برر عدم حضوره لمقر المعسكر في الموعد المحدد إلى أنه في صباح ذلك اليوم تعرض إلى وعكة صحية اضطرته إلى الذهاب للمستشفى والمكوث فيه لساعات، وعند عودته لمنزله فضل أن يأخذ قسطا من الراحة قبل الانضمام إلى المعسكر، إلا أن النوم غلبه، ما أدى إلى تأخره.

وشدد المصدر نفسه، على أن سالم الدوسري لاعب نادي الهلال، أكد وجوده في دبي وبحث عن حجز طيران إلى جدة، إلا أنه لم يجد بسبب تزامن عودته مع انتهاء موعد الإجازة الدراسية وعودة السياح السعوديين إلى بلدهم، ما دعاه للبحث عن رحلة أخرى من دبي إلى الرياض، ثم إلى جدة، ولكن موعد وصولها متأخر عن الوقت المسموح لحضور اللاعبين، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالا مع إداري الأخضر طالبا مهلة حتى يتمكن من الوصول، وبدوره أبلغه بقرار استبعاده من المدرب الهولندي مارفيك. وبين المصدر أن لجنة الاحتراف التي أعدت محضر استجواب يتضمن أسئلة موحدة للثنائي الدوسري، وباخشوين لتشابه مخالفتهما، بينما احتوى المحضر الخاص بهزازي على أسئلة مختلفة تتعلق بأسباب خروجه ومن ثم عودته دون إذن.

وطلبت اللجنة من الثلاثي الإجابة عن الأسئلة خطيا بكتابة تبريراتهم في محضر الاستجواب، حيث لم يرفق أي لاعب أي أوراق أو أعذار رسمية، بعد الانتهاء من استجواب اللاعبين تم الاتصال على بقية الأعضاء ومشاورتهم قبل إصدار القرار، علما أنها رفضت دخول أي شخص معهم إلى غرفة الاستجواب التي لم يحضر فيها الدكتور عبدالله البرقان، ومعيض الشهري.

وبعد الاستجواب، أنذرت لجنة الاحتراف باخشوين والدوسري خطيا، وغرمت هزازي 50 ألف ريال.

وكان البرقان قد أكد أن عدم وجود لائحة لانضباط المنتخبات أحرج لجنته واتحاد القدم، مطالبا بسرعة تسليمها واعتمادها من "فيفا"، مشيرا إلى أن العقوبة اتخذت بناء على لائحة الاحتراف، وأنه منذ قضية الحارس عبدالله العنزي لم تصل لجنة الاحتراف أي لائحة.



40 % من قائمة «الأخضر» .. «تكملة تقسيمة»
مارفيك .. لا يعشق التدوير


مارفيك خلال نزال الإمارات.

خالد القحطاني من الرياض

لا يعتبر الهولندي فان مارفيك مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم، من هواة التدوير أو التغيير في تشكيلته الرئيسة، وضح ذلك من خلال المنتخبات التي أشرف عليها خلال مسيرته التدريبية، بداية من منتخب بلاده الذي وصل به إلى نهائي كأس العالم 2010، وخسر أمام الإسباني، وعلى الرغم من هبوط مستويات لاعبيه، إلا أنه واصل نهجه ذاته في يورو 2012، ولكنه فشل في تخطي دور المجموعات، ما أدى إلى إقالته من منصبه.

رغم مرور الأعوام، إلا أن مارفيك عاد بطريقته السابقة ذاتها، ولم تغير منه الإقالة شيئا، وهو يقود المنتخب السعودي في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، بالمحافظة على الأسماء نفسها التي بدأ بها مشواره وبالرسم التكتيكي نفسه داخل أرضية الملعب.

الأخضر حتى الآن خاض تحت قيادة مارفيك سبع مباريات أمام تيمور الشرقية، ماليزيا، فلسطين، والإمارات لم يستطع سوى 13 لاعبا فقط اللعب بشكل أساسي من أصل 36 لاعبا تم استدعاؤهم لمعسكرات إعدادية داخل السعودية وخارجها وهم: خالد شراحيلي، ياسر الشهراني، عمر هوساوي، أسامة هوساوي، عبدالله الزوري، سلمان الفرج، عبدالملك الخيبري، سلمان المؤشر، تيسير الجاسم، يحيى الشهري، محمد السهلاوي، حسن معاذ، ياسين حمزة.

وفي التبديلات اقتصر فان مارفيك على الاستعانة بثمانية لاعبين فقط لتغير مجرى المباريات ليصل عدد المشاركين في التصفيات تحت قيادته إلى 21 لاعبا، بينما كان مصير 15 لاعبا آخرين الوجود على دكة البدلاء، وكأنه جاء بهم إلى استكمال العدد الذي يحتاج إليه في التدريبات، وهم: محمد العويس، عساف القرني، ياسر المسيليم، عبدالله العويشير، عبدالرحمن الغامدي، محمد عيد، شايع شراحيلي، عوض خميس، عبدالفتاح عسيري، محمد جحفلي، خالد الغامدي، معتز هوساوي، مصطفى بصاص، محمد البريك، ومحمد آل فتيل.

الثلاثي عبدالله الزوري، أسامة هوساوي، وخالد شراحيلي يعتبرون الركائز الأساسية في الخطوط الخلفية في تشكيلة فان مارفيك حيث شاركوا في 628 دقيقة طوال المباريات السبع، ولم يتم استبدالهم مطلقا، كأكثر اللاعبين مشاركة معه، بينما يعتبر عبدالمجيد الرويلي أقل اللاعبين مشاركة كونه استدعي حديثا، ولعب لدقيقة واحدة في الزمن الإضافي أمام الإمارات أخيرا، حينما حل بديلا عن عبدالملك الخيبري، في الوقت الذي يعد فيه محمد السهلاوي أحد أهم مفاتيحه الهجومية بتسجيله 12 هدفا.

مارفيك ورغم أن طريقته لم تعجب البعض، إلا أن تجربته تعتبر ناجحة بكل المقاييس الفنية، ما جعل أحمد عيد رئيس اتحاد كرة القدم يصرح برغبتهم في التجديد معه، على خلفية النتائج المميزة التي حققها.

مارفيك سجل رقما قياسيا بالقفز بالأخضر في التصنيف العالمي 33 مركزا، حيث كان الأخضر يقبع في المرتبة الـ 93 دوليا، وبعد سبع مباريات تحت قيادته وصل ترتيبه إلى الـ 60 دوليا.

وعلى الصعيد التهديفي سجل الأخضر فارقا كبيرا بين عدد الأهداف التي أحرزها رماته والتي استقبلتها شباكه، حيث تم تسجيل 25 هدفا افتتحها يحيى الشهري في شباك تيمور الشرقية، واختتمها تيسير الجاسم في شباك الإمارات أخيرا، بينما لم تستقبل شباكه سوى هدفين أمام الإمارات ذهابا وإيابا.



فرط في فرصة تحاشي الأقوياء وحل في المستوى الثالث
«الأرض المحايدة» قد تلازم «الأخضر»

إبراهيم بن محمد من الرياض

سيكون المنتخب الإيراني أو الأسترالي لكرة القدم خصم المنتخب السعودي في ثالث مواجهات الأخضر في طريقه لبلوغ نهائيات كأس العالم ضمن التصفيات النهائية في مرحلتها الثالثة، حيث أضاع الأخضر بتعادله الإيجابي 1/1 مع مضيفة الإماراتي في ختام تصفيات المرحلة الثانية فرصة تحاشي أحدهم إضافة إلى اليابان أو كوريا الجنوبية.

وأصبح المنتخب السعودي في المستوى الثالث بجانب أوزبكستان، حيث تتجه أنظار أنصاره في الـ 12 من نيسان (أبريل) المقبل إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور لمتابعة أحداث حفل سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم بحضور ممثلي المنتخبات المتأهلة وأعضاء لجنة المسابقات.

وسيتم تقسيم الفرق على مجموعتين، تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، وفي المقابل يتواجه الفريقان الحاصلان على المركز الثالث في كل مجموعة ضمن الملحق الآسيوي، لتحديد الفريق المتأهل لخوض الملحق العالمي مع ممثل كونكاكاف.

وتبدأ مباريات الأخضر في الأول من أيلول (سبتمبر) على أرضه وبين جماهيره، حيث سيستضيف أحد منتخبي المستوى السادس (سورية أو تايلاند)، فيما سيرحل في السادس من الشهر ذاته للعاصمة القطرية الدوحة لمواجهة قطر أو لأرض محايدة لملاقاة العراق (منتخبي المستوى الخامس).

وستكون المواجهة الثالثة في السادس من تشرين الأول (أكتوبر) هي الأقوى، حيث سيستضيف أستراليا أو ينتقل لأرض محايدة تحدد لاحقا لملاقاة إيران، وفي الـ 11 منه سيستضيف إما الإمارات وإما الصين.

وفي الـ 15 من تشرين الثاني (نوفمبر) سيكون الأخضر ضيفا على أحد منتخبي المستوى الثاني (كوريا الجنوبية أو اليابان) في ختام الدور الأول من التصفيات الحاسمة.

وأكد لـ "الاقتصادية" نعيم البكر المختص بمتابعة تصنيف المنتخبات العالمية والقارية، أن الأخضر فرط في فرصة عدم ملاقاة الإيراني؛ كونها ستجبر الأخضر على عدم الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور؛ لأنها ستقام على أرض محايدة، وقال "مع ذلك جدول الأخضر بإذن الله أتاح 12 نقطة ستكون في متناول يده".

وشدد البكر على أن هذه التصفيات بالذات لن تكون سهلة على أي منتخب، وقال "شاهدنا نتائج في تصفيات المرحلة الثانية كانت مفاجئة، الواقع يقول إن كل المنتخبات لن تستطيع الحصول على نقاط كاملة خارج أرضها، لذلك أجد كل المنتخبات صعبة".

وأضاف "الفلبين حرمت كوريا الشمالية فرصة بلوغ هذا الدور رغم أن الجميع رشحها ووضع اسمها في جدول المستويات، أيضا الأردن، المنتخبات في الدور المقبل جميعها قوية ولن تخدم المستويات أحدا". وتوقع البكر أن يحصل الأخضر على 20 أو 22 نقطة من أصل 30 نقطة متاحة. وبلغت منتخبات إيران، أستراليا، كوريا الجنوبية، اليابان، أوزبكستان، الإمارات، الصين، قطر، العراق، سوريا، وتايلاند إضافة إلى السعودية، الدور الحاسم. وقال البكر "من الممكن أن تجمع القرعة أربعة منتخبات عربية"، موضحا "أيضا من المنتظر أن تلعب السعودية مباريات الذهاب على أرض محايدة إذا وضعتها القرعة أمام سورية أو العراق، فيما تلعب ذهابا وإيابا على أرض محايدة في حال وضعتها القرعة أمام إيران".

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المنتخبات التي حجزت مقاعدها في الدور النهائي، والتي ضمنت وفق النظام الجديد للتصفيات التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي "أود تقديم عميق التهنئة القلبية لكل المنتخبات الـ 12 التي اقتربت أكثر من بلوغ أهم حدث عالمي، جميع المنتخبات أظهرت تصميما ورغبة كبيرين، وقد استحقت عن جدارة مكانها بين أفضل منتخبات القارة".



بعضها اشترطت مبالغ مالية لضيافتها قاريا إلا أنها لم تدفع
العواصم ترفض أندية إيران

إبراهيم بن محمد من الرياض

لم يجد اتحاد القدم الإيراني تبريرا للرد على عدم خوض أنديته مبارياتها أمام نظيرتها السعودية في الدول التي اختارتها ضمن دوري أبطال آسيا إلا اختلاق كذبة رفض الأندية السعودية اللعب فيها بأعذار واهية، وعدم إنصاف الاتحاد الآسيوي لهم.

وفشلت محاولات الاتحاد الإيراني في تحديد لاستضافة مباريات أنديته: سباهان أصفهان، تراكتور سازي تبريز، وذوب آهن أصفهان أمام النصر، الهلال، والاتحا بسبب رفض بعض الاتحادات أو لعدم قدرتهم على الالتزام بمبالغ الاستضافة، ولم تجد ترحيبا إلا من عمان "ملعبي بوشر والسيب في مسقط".

وحول علي رضا أسدي أمين عام الاتحاد الإيراني لكرة القدم حديثه لعدد من مراسلي وسائل الإعلام حول عدم وجود عاصمة تستقبل الفرق الإيرانية للهجوم على السعودية لتضليلهم، وقال "السعوديون يرفضون أي موقع نقترحه، والاتحاد الآسيوي لم ينصفنا". ولم يتطرق لعدم قدرتهم على دفع مبالغ الاستضافة أو رفض بعض الاتحادات استضافتهم أو تقرير المركز الدولي للأمن الرياضي الذي أعلن صراحة عدم أمن ملاعبه، وقال "سنطلب من الاتحاد الآسيوي أن يتسلم من السعودية قائمة بالملاعب المحايدة ليقدموها لنا لنخوض المباريات في المكان الذي يريدونه هم". وأضاف "هذه الأمور غير صائبة، لا يمكن العمل بهذه الصورة رغم أننا لا نعتبر الاتحاد الآسيوي مقصرا، لا نقول إطلاقا إنه يعمل لمصلحة السعودية". وزاد المسؤول الإيراني "من ضمن الملاعب التي اخترناها، ملاعب الأندية اللبنانية، لكن السعوديين يرفضون بحكم عدم وجود الأمن فيها". في المقابل، كشف لـ "الاقتصادية" الناشط الأحوازي فايز عبدالرحمن عضو المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، عن استسلام الأندية الإيرانية ومسؤوليها للقرار الآسيوي، وعدم محاولتهم تعطيل القرار أو إلغاءه كما كانوا يتوعدون. ورفع القائمون على الرياضة الإيرانية راية التحدي، وهددوا بالانسحاب معلنين عدم خوض أي مباراة خارج الأراضي الإيرانية، إلا أنهم تلقوا صفعة قوية من المركز الدولي للأمن الرياضي بعد أن أثبتت تقاريره عدم أمن ملاعبهم، فاختاروا عواصم في شرق القارة ووسطها، أغلبها رفضت استضافة مباريات أنديته لأسباب مختلفة، والأخرى اشترطت مبالغ مالية إلا أنها رفضت الدفع. وقال الناشط الأحوازي فايز عبدالرحمن "مسيرو الرياضة الفارسية وأنديتهم خضعوا للإرادة السعودية، استسلموا للأمر الواقع بلا عربدة أو ضجة". وأضاف "حينما أعلنت الأندية السعودية رفضها إقامة أي مباريات في إيران لاحظنا أن مسؤولين كبارا في الاتحاد الإيراني استهزؤوا بالقرار، زعموا أن إيران لديها ثقل في الاتحاد الآسيوي وسيستخدم لحسم الأمر ضد قرار الأندية السعودية الذي وصفوه حينها بالضعيف وغير المجدي". وزاد "بعدما رأت الأندية والاتحاد الإيراني جدية الاتحاد السعودي وأنديته من جانب، ورفض الاتحاد الآسيوي إقامة المباريات على أراضيها من جانب آخر بموجب تقارير أمنية شعرت بالهزيمة والخيبة". وكشف فايز عبدالرحمن "اقترحت إيران مكسورة ملاعب في طاجيكستان وأوزبكستان لإقامة المباريات، ثم لبنان لإحراج السعودية، حيث منعت في الفترة الأخيرة مواطنيها من السفر إلى هناك بسبب إرهاب ميليشيات تتبعها".





الهلال يواصل استعداداته لمواجهة الخليج بمشاركة الخماسي الدولي



(الرياض – mbc.net)

بدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء الأربعاء تحضيراته الميدانية, استعداداً لمواجهة مضيفه الخليج، عند الساعة الـ06:35 من مساء يوم السبت المقبل، على استاد الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام، ضمن لقاءات الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين

وتواجد الخماسي الدولي خالد شراحيلي، عبدالله الزوري، محمد البريك، ياسر الشهراني وسلمان الفرج في تدريبات الفريق مساء اليوم, وذلك بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، حيث شارك البريك في التدريبات الجماعية، فيما أدى شراحيلي، الشهراني، الزوري والفرج مرانًا استرجاعيًا، في حين يلتحق المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي بتدريبات الفريق مساء يوم غد الخميس عقب مشاركته مع منتخب بلاده.

وأوضح شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب نواف العابد تواجد في العيادة, نظير تعرّضه لنزلة برد، فيما واصل الثنائي رودريغو جونيور ديجاو وكارلوس إدواردو برنامجيهما التأهيليين، بالجري وأداء تدريبات باستخدام الكرة.

ويواصل الفريق استعداداته الميدانية للقاء مضيفه الخليج بمران مغلق يقام مساء يوم غدٍ الخميس.



غرامة وإنذار خطي بحق الثلاثي المستبعد من معسكر المنتخب السعودي



(الرياض - mbc.net)

بناء على الخطاب الوارد من الأمانه العامة للإتحاد والمرفق به تقرير من الجهاز الفني والإداري للمنتخب الأول لكرة القدم بشأن مخالفة اللاعبين المحترفين ( وليد باخشوين ونايف هزازي وسالم الدوسري ) لنظام المعسكر الإعدادي لمباراتي منتخبنا الوطني الأول امام المنتخب الماليزي والمنتخب الأماراتي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 و كأس اسيا 2019 م .

فقد تم استدعاء اللاعبين المذكورين اعلاه , كما تم الإطلاع على التقارير الفنية والإدارية حول هذا الموضوع وبناء على ذلك واستناداً للمادة 5/2 و المادة 49/1/7 و المادة 49/2 من لائحة الاحتراف فقد تقرر ما يلي :

* اللاعب المحترف / وليد باخشوين ( انذار خطي )

* اللاعب المحترف / سالم الدوسري ( انذار خطي )

* اللاعب المحترف / نايف هزازي ( غرامة مالية وقدرها 50 الف ريال )

وتوضح لجنة الاحتراف بأنها قد تصدت لهذا الموضوع بعدما احيل الموضوع لها للنظر والفصل فيه وفقاً لصلاحياتها المنصوص عليها في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولعدم توزيع لائحة المخالفات والعقوبات الخاصة بالمنتخب على الاندية رغم الموافقة عليها منذ فترة .



الاتحاد الآسيوي يكشف عن آلية الوصول لنهائيات كأس آسيا 2019



(الرياض – mbc.net) انتقل 27 منتخباً للمنافسة في تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، بعد إخفاقها في بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك عقب نهاية الدور الثاني من التصفيات المشتركة يوم الثلاثاء.

وحصل منتخب الصين على البطاقة المخصصة لرابع أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في مجموعاتها، ليتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، بفارق نقطة أمام كوريا الشمالية التي خسرت 2-3 أمام الفلبين، وا?ردن الذي تعرض لخسارة قاسية 1-5 أمام أستراليا.

وانتقل منتخبي كوريا الشمالية وا?ردن للمنافسة في تصفيات كأس آسيا إلى جانب عمان ولبنان الذين حصلا على المركز الثاني في مجموعتيهما.

وانضم اليهم المنتخبات الثمانية التي حصلت على المركز الثالث وأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الرابع.

في المقابل انتقلت المنتخبات ا?ربعة الاخرى الحاصلة على المركز الرابع في مجموعاتها، والمنتخبات السبعة الحاصلة على المركز الخامس، من أجل المنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا.

وفي الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا سيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2019.

وستقام قرعة ملحق تصفيات كأس آسيا 2019 يوم 7 أبريل في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لمعرفة ثمانية فرق تنضم للمنافسة في الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا. في المقابل تقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 يوم 12 أبريل في كوالالمبور.

المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى تصفيات كأس آسيا:

كوريا الشمالية, الأردن, عمان, لبنان, فلسطين, قرغيزستان, هونغ كونغ, تركمانستان, سنغافورة, فيتنام, الكويت, الفلبين, غوام, ميانمار, البحرين, أفغانستان.

المنتخبات التي انتقلت للمنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا والذي يتأهل عنه ثمانية منتخبات للتصفيات:

طاجيكستان, الصين تايبيه, المالديف, ماليزيا, لاوس, الهند, اليمن, تيمور الشرقية, بنغلادش, كمبوديا, بوتان.



نواف بن فيصل: رفض تحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة لامبرر له



(الرياض - د ب أ)

طالب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام السابق لرعاية الشباب أعضاء مجلس الشورى السعودي بإعادة النظر جديا في طلب تحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة بعد أن تعذر الحصول على أصوات مؤيدة لتوصية تحويلها لينتهي الأمر بالرفض.

وكتب الأمير نواف سلسلة تغريدات على حسابه بموقع شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" أكد فيها على أهمية تحويل رعاية الشباب إلى وزارة والمطالبة بعدم رفض الأمر من قبل مجلس الشورى.

وأوضح أنه يعرف حجم العمل والأهمية من خلال عمله بهذا القطاع لأكثر من 16 عاما: "مع احترامي وتقديري الكبير لمجلس الشورى وأعضائه الكرام ولكن رفضهم لتطوير رعاية الشباب بأن تصبح هيئة أو وزارة لا أجد مبررا له فأنا تشرفت بأن خدمت وطني وقيادته ومن اعتز بخدمتهم من الشباب الرياضيين حوالي ستة عشر عاما وأعرف هذا القطاع جيدا وجميع احتياجاته واليوم أنا أعمل خارجه ولكن هو دائما بالقلب وأجد نفسي مناشدا للشورى بإعادة النظر بالموضوع".

ورفض مجلس الشورى السعودي أمس الثلاثاء توصية تطالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدراسة تحولها إلى هيئة أو وزارة، وشدد المجلس على مساواة لاعبي كرة القدم من ذوي الاحتياجات الخاصة بزملائهم لاعبي كرة القدم من حيث المكافآت والجوائز وتوفير الدعم المادي الكافي للأندية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينها من تأمين كافة احتياجاتها.

واستشهد الأمير نواف بهيكلة الوزارات في العالم قائلا: "غالبية دول العالم لديها وزارة شباب ورياضة ونحن أولى من غيرنا حيث أن الشباب لدينا هم الأغلبية العظمى وثانيا إذا أصبحت وزارة ممثلة بمجلس الوزراء أصبحت أقرب للقيادة والوزراء في النقاش واتخاذ القرار وثالثا رعاية الشباب غير ممثلة بأي جهة سيادة ولا مجلس الوزراء ولا لجنة خاصة بها بمجلس الشورى مقرونة بلجنة الصحة وليس لديها تمثيل بمجلس هيئة الخبراء لذلك شؤونها ليس لها أولوية رغم أهميتها القصوى."

وأضاف: "إذا أصبحت الوزارة لها فروع رئيسية بالمناطق وليس مكاتب صغيرة خدمت الشباب أكثر وهم الأحق والغالبية."





الهلال يعاود التدريبات

الرياض - «الحياة»

< استأنف فريق الهلال يوم أمس التدريبات الاعتيادية، بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين أول من أمس، إثر فراغهم من المباراة الودية، التي خاضها أمام الشعلة، إذ تركزت التدريبات على الشق الفني، كما أقام المدرب اليوناني دونيس مناورة كروية على ثلثي الملعب، وشهدت الحصة التدريبية مشاركة عبدالله عطيف، وسالم الدوسري، في الوقت الذي واصل البرازيليان إدواردو وديغاو برنامجهما التأهيلي المعد مسبقاً، وتأكد غيابهما عن المواجهة المقبلة أمام الخليج في الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل، على أن تكون مشاركتهما أمام الجزيرة الإماراتي في الاستحقاق الآسيوي.
إلى ذلك، قرر الجهاز الفني إغلاق الحصة التدريبية، التي ستشهد مشاركة اللاعبين الدوليين بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب الوطني، يوم غد. فيما يلتحق الكوري الجنوبي كواك تاي هي يوم غد (الخميس).





نووي!



عادل التويجري


اتحاد الكرة يغرق في (لائحة)!
منذ 2014 و(لائحة عقوبات) لاعبي المنتخب (مدفونة)!
مدفونة في (ركام) الإهمال!
إن كانت (مقرة) ولم (توزع) فتلك مصيبة!
وإن كانت لم تقر فالمصيبة أعظم!
اتحاد كرة (حل) إدارة المنتخبات!
وجعل لكل منتخب (إداريا)!
لجنة الانضباط قالت (العبوا بعيد)!
لا عقوبة بلا (لائحة) مقرة و(موزعة) و(مستلمة) رسميا!
مرت حادثة حارس النصر وقضية (لندن)!
حولت القضية حينها للجنة الاحتراف!
(ثلاثي ماليزيا) تعامل معهم المكتب التنفيذي للاتحاد!
في ظل غياب اللائحة!
فما عذر مدير المنتخب هذه المرة!
قبل 6 أشهر ملأ الدنيا (ضجيجا) ليخلي مسؤوليته!
فماذا عساه يقول الآن!
أما الأمانة العامة فكالعادة!
(صمت مطبق) يعبر فعليا عن (ضعف) حقيقي!
رئيس الاتحاد و(نائبه) و(الأمين العام)!
(على الدنيا السلام)!
(المتحدث الرسمي) يخالف كل هذا في (أكشن يا دوري)!
أكد أن (اللائحة) موجودة!
والعقوبة (ستعلن) بأرقام (المواد)!
لكن طالما اللائحة موجودة ومقرة وموزعة فلماذا لم تعلن العقوبة حتى الآن!
لماذا لم تنشر اللائحة في موقع الاتحاد الرسمي!
لماذا أحيل الموضوع إذا للجنة الاحتراف!
اللائحة وضعت خطوطها العريضة في (الرياض)!
تمت مناقشتها في (لندن)!
وإبداء التعديلات في (المنطقة الشرقية)!
ومن ثم أبلغ اللاعبون باعتمادها في (جدة)!
هذه ليست لائحة!
سألوا الفشار ما هي إذا!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال صاروخ (نووي)!





الأهلي و “لعبة” الحكم الأجنبي !!



ناصر الجديع


** الأهلي يطلب حكاماً أجانب في مبارياته الست المتبقية في دوري جميل، ويخاطب أندية الرائد والفيصلي وهجر لطلب حكام أجانب في مواجهاتهم أمام الأهلي مع تكفل إدارة الأخير بكافة النفقات، وهو طلب في نظري شجاع وجريء، بل ربما كان أقرب إلى اللعب بالنار، على اعتبار أن الأهلي بلغة الأرقام هو الأكثر استفادة من الحكم المحلي الذي احتسب له في دوري هذا الموسم 7 ضربات جزاء، مقابل جزائية وحيدة احتسبها له السويدي جوناس إريكسون أمام النصر!.

** الخطوة الأهلاوية لم تتم وفق دراسة حقيقية لواقع الفريق ومصلحته، ولم تنظر للأرقام والحقائق التي تقول أن الأهلي مع الحكم المحلي وخصوصاً أمام فرق الوسط والمؤخرة سيكون في حال أفضل، ولا للشواهد التي تقول أن قرارات الحكم المحلي أنقذت الأهلي غير ذات مرة أمام تلك الفرق!.

** الخطوة الأهلاوية التي جاءت متأخرة، وحين تبقى للفريق في الدوري 6 جولات اثنتان منهما أمام الاتحاد والهلال، هي خطوة إعلامية هدفها (التذاكي) على الوسط الرياضي، وإيهام الجميع أن الأهلي هو المتضرر الأكبر من الحكم المحلي، وأنه يتصدر اليوم رغم كل جرائم الحكم المحلي بحقه، وأن الحكم الأجنبي هو من سينقذه فيما تبقى له من مباريات في الدوري من نار الحكم السعودي!.


** ومع أن الحكم المحلي هو من أنقذ الأهلي من خسارة تاريخية أمام الهلال في نهائي كأس ولي العهد، وهو من ألغى هدفاً صريحاً لناصر الشمراني كان كفيلاً بجعل تلك المباراة حفلة هلالية في شباك الأهلي!، ومع أن نتائج الأهلي المخيبة في دوري أبطال آسيا، واحتلال الفريق للمركز الثالث بخسارتين من 3 مواجهات لم تحدث بقيادة الحكم المحلي!، إلا أن هذه الخطوة الأهلاوية وبعيداً عن أهدافها الحقيقية ستكون بلا شك من صالح منافسي الأهلي، وتحديداً الهلال والاتحاد، كما أنها بالطبع ستكون في صالح الفرق الأربعة الرائد والفيصلي وهجر والفتح!.


** يبقى أن من حق الأهلاويين أن يخطوا هذه الخطوة، مادامت الأنظمة تسمح لهم بذلك، لكن الذي ليس من حقهم هو مطالبتهم لإدارة الهلال عبر (مندوبيهم) الإعلاميين بذات الخطوة، بل راح بعضهم يتجاوز حدود الأدب ويروج بأن إدارة الأهلي مستعدة للتكفل بنفقات الحكام الأجانب في بقية مباريات الهلال، وهي أساليب رخيصة تصب في ذات سياق اللعبة الإعلامية التي يمارسها الأهلاويون لإيهام الوسط الرياضي بأن الهلال لا يريد الحكم الأجنبي، وبأنه هو المستفيد من الحكم المحلي، ومع أني أجزم بأن الهلاليين يتمنون أن يدير الحكم الأجنبي كل مبارياتهم كبيرها وصغيرها، إلا أن إدارة الهلال في نهاية الأمر ليست ملزمة بالانصياع والالتفات لهذه الألعاب الإعلامية، خاصة أن الجميع تعارف على أن الأندية الكبيرة اعتادت على طلب الحكم الأجنبي في المباريات التنافسية فقط!.


** من حق إدارة الأهلي بالتعاون مع (مندوبيها) و (مشجعيها) الإعلاميين أن تمارس ما ترى أنه من حق ناديها وفي صالحه داخل الملعب وخارجه، لكن ليس من حق الأهلاويين بمختلف مسمياتهم ومناصبهم أن يتجاوزا شرف المنافسة و (أدب) التنافس، بمحاولة الإسقاط على الخصوم، والانتقاص منهم، ولو أراد الهلال مثلاً طلب حكام أجانب لمبارياته المقبلة، فليس بحاجة لأن يطلب منه أحد ذلك، ولن يكون عاجزاً عن دفع نفقاتهم، أما الأهلاويون فعليهم أن يوفروا أموالهم لتجديد عقود لاعبيهم الذين دخلوا الفترة الحرة، ولتسديد حقوق الآخرين، وتحديداً رئيس الزمالك مرتضى منصور الذي مسح بالأهلي وإدارته بلاط صاحبة الجلالة والقنوات الفضائية بعد مماطلتهم في دفع مستحقات صفقة المصري محمد عبدالشافي!.





أولمبي الملكي يستعد “للديربي” بالكرات الثابته



هلالكم : فارس عيسى

اختتم أولمبي نادي الهلال لكرة القدم اليوم الأربعاء استعداداته الميدانية لملاقاة فريق “النصر” غداً الخميس في الساعة 3:45 عصراً على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن منافسات كأس دوري الأمير فيصل بن فهد للجولة 20 حيث بدأ المران بالجري حول الملعب تبعها تركيز مدير الجهاز الفني الروماني”ماريوس سيبريا” على كيفية الاستفادة من الكرات الثابته ، اختتمت بعدها التدريبات بمناوره أقيمت على نصف مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب “محمد البقعاوي” والذي منعته “الانفلونزا” من المشاركة بالتدريبات يوم أمس “الثلاثاء” ، فيما واصل الثنائي ( متعب الفرج – نواف الزعاقي ) برنامجهم التأهيلي المعد مسبقاً من الجهاز الطبي .
يذكر بأن لاعبو الفريق دخلوا فور نهاية التدريبات معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي استعداداً لخوض لقاء الغد .



الملكي يبدأ استعداداته لـ”الخليج” وسط عودة الدوليين



هلالكم : فارس العلياني

بدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء تحضيراته الميدانية؛ استعدادًا لمواجهة مضيفه “الخليج”، عند الساعة الـ06:35 من مساء يوم السبت المقبل، على ستاد الأمير محمد بن فهد بمدينة “الدمام”، ضمن لقاءات الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث ركّز مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” على تكثيف النواحي التكتيكية، إذ عمد “دونيس” على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب.. حرص خلالها على شرح عدد من الجمل الفنية.
وتواجد الخماسي الدولي “خالد شراحيلي، عبدالله الزوري، محمد البريك، ياسر الشهراني وسلمان الفرج”، في تدريبات الفريق مساء اليوم؛ وذلك بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، حيث شارك “البريك” في التدريبات الجماعية، فيما أدى “شراحيلي، الشهراني، الزوري والفرج” مرانًا استرجاعيًا، في حين يلتحق المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” بتدريبات الفريق مساء يوم غد الخميس؛ عقب مشاركته مع منتخب بلاده.
وأوضحت شركة “بوبا العربية” شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب “نواف العابد” تواجد في عيادة بوبا العربية بمقر النادي؛ نظير تعرّضه لنزلة برد، فيما واصل الثنائي “رودريغو جونيور ديجاو وكارلوس إدواردو” برنامجيهما التأهيليين، بالجري وأداء تدريبات باستخدام الكرة.
ويواصل الفريق استعداداته الميدانية للقاء مضيفه “الخليج” بمران مغلق يقام مساء يوم غد الخميس.



نجوم الهلال يتواجدون في دومينوز في زيارة دورية



هلالكم : خالد العمار

تواجد مساء اليوم نجوم نادي الهلال عند الساعة 8:30 مساء، في فرع دومينوز بيتزا بـ حي النخيل بمدينة الرياض ، كما درجت العادة من الراعي الرسمي للنادي دومينوز في استضافة بعض اللاعبين والإعلان قبل ذلك لجمهور الهلال عبر حساب دومينوز بتويتر لحضور الجماهير والالتقاء باللاعبين والتقاط بعض الصور مع نجوم الهلال وعمل مسابقة ترشيح لأحد جماهير الهلال بالعشاء مع نجوم الفريق فاز بها احد المتسابقين وتواجد مع نجوم الهلال والعشاء معهم ،
تواجد في فرع دومينوز بحي النخيل بعض نجوم الهلال منهم : محمد الشلهوب وعزوز الدوسري وادواردو الذي لن يشارك مع الفريق في لقاء الخليج بسبب الإصابة ، وتواجد اللاعب سالم الدوسري وعبدالله عطيف والمهاجم يوسف السالم ، فيما تواجد النجوم في فرع دومينوز لمدة ساعة كاملة تم فيها التقاط الصور من قبل الراعي للنادي وكذلك الجماهير الهلالية
يذكر أن دومينوز بيتزا يقوم بتأمين الوجبات في معسكر الفريق الاول الذي يسبق المباريات الرسمية وهذه من البنود التي نص عليها اتفاق الطرفين إبان كتابة عقد الرعاية للنادي .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 31/03/2016, 04:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 462
شكرا
لطيبين المجاهدين
من اجل تميز اخبار
الهلال والف تحية للمجهودهم الطيب والمميز

اخر تعديل كان بواسطة » منصور الدوسري في يوم » 31/03/2016 عند الساعة » 05:10 AM
  #3  
قديم 31/03/2016, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق لهلالنا في ما تبقى من منافسات الموسم إن شاء الله
اللهم صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #4  
قديم 31/03/2016, 05:22 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/02/2005
المكان: الخبر
مشاركات: 1,463
شكرا على التغطية و المجهود الوافر

و بالتوفيق للزعيم فيما تبقى من الموسم
  #5  
قديم 31/03/2016, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,886
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #6  
قديم 31/03/2016, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,603
الله يعطيكم الف عافيه وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله
  #7  
قديم 31/03/2016, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,889
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #8  
قديم 31/03/2016, 05:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,078
سبحان الله وبحمده

سبحان الله الله العظيم
  #9  
قديم 31/03/2016, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الهلال مدرسة في كلما يختصبه لكن الحسد والغيرة أبت على البعض الإستفادة من سياسته ومبادئه
فتاهت ولم تجني سوى التعصب وإشغال حالها باللهاث ورا السراب.
وفق الله المخلصين
  #10  
قديم 31/03/2016, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ήǒмąś
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/01/2013
مشاركات: 233
يعطيكم العافية
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  #11  
قديم 31/03/2016, 07:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #12  
قديم 31/03/2016, 07:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
مشاركات: 36,700
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #13  
قديم 31/03/2016, 07:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,738
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 31/03/2016, 08:37 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 31/03/2016, 09:09 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434
مشكورين على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي ....
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:18 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube