المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/03/2016, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,712
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأربعاء 14 / 6 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





إدارة الغرافة القطري ترحب باستضافة الهلاليين أمام تراكتور الإيراني
الهلال يستعيد «العابد» وينتظر استجابة إدواردو وديقاو للعلاج


العابد شارك في التدريبات بعد غياب طويل

كتب - عبدالله الحنيان:

استعاد الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، اللاعب نواف العابد، بمشاركته في تمارين الفريق الجماعية مساء أمس، عقب اختتامه لبرامجه العلاجية والتأهيلية نظير إصابته بكدمة في أسفل ركبته بنهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي الشهر الماضي.

وكان الفريق قد واصل تدريباته لاستئناف المنافسات، وتركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، إذ عمل الجهاز الفني على تطبيق تدريبات تكنيكية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني «جوريجوس دونيس» تدريبات التمرير الدقيق، والضغط على حامل الكرة، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب، لتختتم التدريبات بمران الجري حول الملعب.

من جانبه، تعرض المهاجم ناصر الشمراني بنهاية المران لكدمة طفيفة في قدمه، وبحسب الجهاز الطبي لن تعيقه عن مران اليوم الذي سيقام في السادسة والنصف مساءً وسيكون مفتوحاً لوسائل الإعلام والجماهير.

من جهتهما، واصل اللاعبان إدواردو وديقاو أمس برنامجيهما العلاجيين في عيادة النادي الطبية، في الوقت الذي ترتبط به عودتهما للتمارين الجماعية باستجابتهما للعلاج؛ إذ يعاني الأول من كدمة أسفل الركبة بينما يشعر ديقاو بآلام في العضلة الضامة.

من جانب آخر، رحبت إدارة نادي الغرافة القطري باختيار الهلال ملعب استاد ثاني بن جاسم بالدوحة ملعباً محايداً للفريق بمواجهته مع تراكتور الإيراني القادمة ضمن مباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م، مشددة على أنها ستوفر الإمكانات كافة اللازمة للاستضافة، متمنية في الوقت نفسه التوفيق للهلال في المباراة.



«دونيس أبخص»


فريق الهلال


كتب - فهد السميح:

يُخطئ من يعتقد أن تحقيق البطولات يفرض عدم انتقاد العمل مهما كان هناك من أخطاء، وهذا الاعتقاد الخاطئ ربما يُقبل من محبي بعض الأندية التي تبتعد عن تحقيق البطولات عقداً أو عقوداً من الزمن أو بعض الفرق التي تعتبر تحقيق البطولة بالنسبة لها حلماً.

أما الهلال فيختلف عن الآخرين وهو ما يجب أن يدركه قلة من محبيه الذين يريدون ممارسة الوصاية على من يختلفون معهم في الرأي فيما يخص وضع الفريق وما يقدمه من مستويات بترديد «دونيس أبخص»، وهذي المقولة كثيراً ما يرددها المعترضون على انتقاد السيد دونيس، وهذا يتعارض مع الثقافة الهلالية القائمة على احترام الرأي والرأي الآخر وعدم المساس بالثوابت الهلالية التي زرعها الشيخ الراحل عبد الرحمن بن سعيد مؤسس الكيان الهلالي المبنية على أن «الهلال أولاً»، لذا لا يجب البحث عن الانتصار لرأيك حتى وإن كان خاطئاً، والشيخ عبد الرحمن رسخ الكثير من المبادئ والقيم لتي سار عليها كافة الهلاليين من كبيرهم قبل صغيرهم، لعل أهمها الاحترام المتبادل مهما بلغ الاختلاف في الآراء، وأن الاختلاف لا يفسد للود قضية.. ما دعاني لكتابة هذه المقدمة هم قلة من محبي الزعيم والذي يرفضون أي نقد يوجه للسيد دونيس بحجة «دونيس أبخص» كونه حقق ثلاث بطولات ويرون أن هذه البطولات كافية لعدم انتقاده.. قد لا أختلف مع هؤلاء لو كان الفريق يقدم أداء مقنعاً ولكن اليوم أصبح أضعف الفرق في الدوري يجاري الهلال والجميع شاهد فريق النجوم أحد فرق أندية الدرجة الأولى، وهو يقف الند للند مع الفريق الهلالي متزعم فرق آسيا، وهذا ما كان ليحدث لو تعامل المدرب اليوناني بصرامة مع غير المبالين من اللاعبين، كما أن هناك أمراً مهماً وهو عدم ثبات السيد دونيس على تشكيلة ثابتة في مباراتين متتاليتين إضافة لفرضه طريقة لعب لا تتناسب مع الوضع الحالي للفريق حتى وإن كانت هذه الطريقة نجحت مع الهلال في فترة معينة أو وفق ظروف معينة لا يعني الاستمرار عليها خصوصاً أنها أثبتت عدم جدواها في الوضع الحالي لا سيما وأن الفريق أثبت أن طريقة 4/4/2 من خلال عدد المباريات التي لعب بها بهذه الطريقة والتي لم تتجاوز عدد أصابع اليد الواحد أنها هي الطريقة الأنسب للفريق الهلالي، أما الإصرار على طريقة 3/6/1 لمجرد إيماني بهذه الطريقه أعتقد أن الفريق ربما يدفع ثمنها غالياً.. ومن أكثر ما يعانيه الفريق الهلالي حالياً عدم المبالاة وافتقاد الروح لدى بعض لاعبي الفريق، وهذا الأمر لا يملك علاجه سوى السيد دونيس بالدكة أم أن يستمر بمنح هؤلاء النوعية من اللاعبين الفرصة تلو الأخرى لن يجني منه إلا الخذلان والخسائر كما حدث في كثير من المباريات التي كانت نقاطها في متناوله لعل آخرها أمام الجزيرة الإمارتي والتي عبَّر السيد دونيس بعدها عن سخطه في المؤتمر الصحفي بعد المباراة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي مع متذيل مجموعة الهلال الآسيوية وسابع الدوري الإماراتي، حيث قال:

«لا يفوز من دمه لا يغلي» كما يجب أن لا نغفل أن الثبات على التشكيلة مهم جداً لخلق الانسجام والتفاهم بين المجموعة، وهذا لا يعني عدم التغيير في تشكيلة الفريق ولكن يكون التغيير في نطاق محدود حتى لا يتشتت اللاعبون ذهنياً مما يفقدهم التركيز، وهو ما بدا واضحاً في كثير من المباريات وهو ما يجب أن يتفاداه المدرب الهلالي اليوناني دونيس خصوصاً أننا على مقربة من نهاية الموسم الكروي، وحظوظ الفريق الهلالي ما زالت قائمة في جميع المسابقات وهو ما يجب أن يكون «دونيس أبخص به».





شرفي بارز يقود المفاوضات.. مصادر «الجزيرة»:
الهلال مهتم بكسب خدمات وليد باخشوين


وليد باخشوين.. هل يرتدي القميص الأزرق؟

كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن شرفياً هلالياً بارزاً، قاد في الفترة الأخيرة الماضية مفاوضات شفهية مع لاعب خط وسط الأهلي الدولي وليد باخشوين، لنقله لصفوف الأزرق، عقب انتهاء عقده مع ناديه بنهاية الموسم الرياضي الحالي.

وكشفت المصادر ذاتها أن اللاعب رحب بالعرض الهلالي بشكل مبدئي، وينتظر أن تحسم الصفقة قريباً حال الاتفاق الكامل على بنود الانتقال.

يشار إلى أن باخشوين دخل في فبراير الماضي الفترة الحرة التي تجيز له التفاوض مع أندية أخرى، ورفض أكثر من عرض قدمت له من الإدارة الأهلاوية.



الآسيوي يسلط الضوء على الجولتين الأخيرتين
الأخضر أكثر المنتخبات حظوظًا في التأهل عبر التصفيات المشتركة للمونديال وكأس آسيا


من تدريبات المنتخب

كتب - سلطان الجلمود:

سلط موقع الاتحاد الآسيوي الضوء على الجولتين المتبقيتين من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وتطرق إلى حظوظ المنتخبات والمباريات المتبقية. وجاء في تسليطه الضوء:

مع بقاء جولتين فقط على نهاية التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 فإن المنافسة وصلت إلى أعلى مستوياتها بين المنتخبات المشاركة.

ويتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2018 المنتخبات الثمانية التي تتصدر مجموعتها، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني.

وفي المقابل يشارك 24 منتخبًا في تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، هي أربعة منتخبات حصلت على المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات المشتركة، والمنتخبات الحاصلة على المركز الثالث، وأفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الرابع، إلى جانب ثمانية منتخبات تتأهل من الملحق.

وفيما يأتي مطالعة في أوراق المنافسة بالمجموعات الثماني من التصفيات المشتركة:

المجموعة الأولى

- 24 مارس: الإمارات - فلسطين،

السعودية - ماليزيا

- 29 مارس: فلسطين - تيمور الشرقية، الإمارات - السعودية

يتصدر منتخب السعودية حاليًا ترتيب المجموعة، وهو يمكن أن يحسم الصدارة يوم 24 مارس في حالة فوزه على ماليزيا وتعثر الإمارات أمام فلسطين.

في المقابل فإن المنتخب الإماراتي يتطلع لتحقيق الفوز أمام فلسطين؛ لإبقاء فرصته في الفوز بصدارة المجموعة قبل الجولة الأخيرة، وفي الوقت ذاته تعزيز فرصته بالمنافسة على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

أما منتخب فلسطين فيعتبر ضامنًا بشكل كبير التأهل إلى تصفيات كأس آسيا، في حين يبدو منتخبا ماليزيا وتيمور الشرقية أقرب للمشاركة في ملحق تصفيات كأس آسيا.

المجموعة الثانية

- 24 مارس: أستراليا - طاجيكستان، الأردن - بنغلادش

- 29 مارس: أستراليا - الأردن، طاجيكستان - قرغيزستان

تعتبر هذه المجموعة من أقوة المجموعات؛ إذ تفصل أربع نقاط بين المنتخبات الثلاثة الأولى، برصيد 15 نقطة لأستراليا و13 للأردن و11 لقرغيزستان.

ومع توقع أن تحقق أستراليا والأردن الفوز أمام طاجيكستان وبنغلادش على التوالي يوم الخميس فإن الحسم سيترك حتى الجولة الأخيرة من خلال مباراة أستراليا مع الأردن في الجولة الأخيرة بمدينة سيدني.

وتضع الأرقام منتخب قرغيزستان في المركز الثالث بالمجموعة؛ وبالتالي الانتقال إلى تصفيات كأس آسيا، في حين تأمل طاجيكستان بتعزيز رصيدها للحصول على التأهل المباشر لتصفيات كأس آسيا دون الحاجة لخوض الملحق.

المجموعة الثالثة

- 24 مارس: الصين - المالديف، قطر - هونغ كونغ

- 29 مارس: الصين - قطر، المالديف - بوتان

ضمن منتخب قطر في وقت مبكر حسم صدارة ترتيب المجموعة؛ وبالتالي الحصول على بطاقة التأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا، بعدما حصد ستة انتصارات في ست مباريات.

في المقابل تحتل هونغ كونغ المركز الثاني برصيد 14 نقطة من سبع مباريات، مقابل 11 نقطة من ست مباريات للصين الثالثة.

ومن خلال الأرقام فإن الصين تملك فرصة الحصول على المركز الثاني في المجموعة في حالة فوزها بالمباراتين الأخيرتين، وذلك كونها تتقدم على هونغ كونغ بفارق كبير من الأهداف بعدما تعادل الفريقان في المواجهتين المباشرتين.

المجموعة الرابعة

- 24 مارس: إيران - المالديف، عمان - غوام

- 29 مارس: الهند - تركمانستان، إيران - عمان

يتصدر منتخب إيران ترتيب المجموعة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 11 نقطة لعمان و10 لتركمانستان التي خاضت سبع مباريات.

ويبدو أن الصراع على صدارة المجموعة ينحصر بشكل كبير بين إيران وعمان اللتين ستتواجهان في مباراة القمة بالجولة الأخيرة.

وتبدو أن طموحات تركمانستان محصورة في الانتقال للمنافسة في تصفيات كأس آسيا، وهو ما ينطبق على غوام مفاجأة التصفيات التي رغم أنها تحتل المركز الرابع إلا أنها قريبة بشكل كبير من الانتقال للمنافسة في تصفيات كأس آسيا.

المجموعة الخامسة

- 24 مارس: اليابان - أفغانستان، سوريا - كمبوديا

- 29 مارس: أفغانستان، سنغافورة، اليابان - سوريا

تتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، وبفارق نقطة واحدة فقط أمام سوريا صاحبة المركز الثاني؛ إذ انحصر سباق الصدارة بين الفريقين.

وستكون المواجهة في الجولة الأخيرة بين اليابان وسوريا من أجل تحديد صاحب المركز الأول، لكن في الوقت ذاته فإن نتائج منتخب سوريا تضعه بوضع قوي للمنافسة على مقاعد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في حالة عدم فوزه على اليابان.

أما منتخب سنغافورة وربما أفغانستان فإنهما سيكونان قريبين من الانتقال إلى تصفيات كأس آسيا.

المجموعة السادسة

- 24 مارس: فيتنام - الصين تايبيه، العراق - تايلاند

- 29 مارس: العراق - فيتنام

يبدو منتخب تايلاند قريبًا من التأهل للدور النهائي من تصفيات كأس العالم والتأهل أيضًا إلى كأس آسيا للمرة الأولى منذ عام 2007؛ إذ يتصدر ترتيب المجموعة السادسة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، وبفارق 5 نقاط أمام العراق الثاني.

ويحتاج منتخب تايلاند للتعادل في المباراة المقبلة مع العراق لضمان تصدر المجموعة، ولكن حتى في حالة خسارته فإنه مرشح للمنافسة بقوة على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل الحاصلين على المركز الثاني.

من جهته، فإن منتخب فيتنام ضمن التأهل مباشرة إلى تصفيات كأس آسيا، في حين يتوجب على منتخب الصين تايبيه خوض الملحق.

المجموعة السابعة

- 24 مارس: كوريا الجنوبية - لبنان

- 29 مارس: لبنان - ميانمار

من خلال الوضع الحالي بإيقاف الكويت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الوضع في هذه المجموعة لا يزال غير واضح؛ إذ إن كوريا الجنوبية ضمنت الفوز بصدارة المجموعة بعدما فازت في ست مباريات كاملة، وهي تبتعد بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيها.

لكن مع إيقاف الكويت فإن منتخب لبنان بات يمتلك فرصة الفوز بالمركز الثاني في المجموعة.

المجموعة الثامنة

- 24 مارس: أوزبكستان - الفلبين، البحرين - اليمن

- 29 مارس: الفلبين - كوريا الشمالية، أوزبكستان - البحرين

تتصدر كوريا الشمالية ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من سبع مباريات، بفارق نقطة واحدة أمام أوزبكستان التي لعبت ست مباريات؛ إذ انحصر التنافس بين الفريقين على الفوز بالصدارة.

ولن تلعب كوريا الشمالية يوم الخميس؛ وهو ما سيمنح أوزبكستان التربع على الصدارة بانتظار الجولة الأخيرة عندما تلتقي كوريا الشمالية خارج ملعبها مع الفلبين، في حين تلعب أوزبكستان على أرضها مع البحرين.

من جهتهما سيتنافس منتخبا البحرين والفلبين على الفوز بالمركز الثالث في المجموعة لضمان التأهل مباشرة إلى تصفيات كأس آسيا.



الأخضر الشاب في مواجهة مصر ودياً اليوم


يواجه المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم عصر اليوم الأربعاء لقاء وديا أمام منتخب شباب المصري خلال معسكره الإعدادي على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف وذلك ضمن تحضيراته لنهائيات كأس آسيا بالبحرين 2016 و المؤهلة لكأس العالم.

وعلى صعيد التدريبات اختتم المنتخب السعودي أمس الثلاثاء استعداداته لملاقاة نظيره شباب المصري على ملعب الرديف بمدينة الملك فهد الرياضية تحت إشراف المدرب الوطني سعد الشهري الذي اجتمع مع اللاعبين في منتصف الملعب قبل التدريب حثهم على بذل الجهد والتركيز مطالبا تنفيذ التعليمات بدقة بعدها اشتملت التدريبات على التمركز الجيد للمدافعين والتنظيم الدفاعي الجماعي للفريق وقبل الختام ركز على اللعب الكرات الثابتة الدفاعية والهجومية المباشرة.



مصدر مسئول برعاية الشباب يوضح:
لا نية لدمج الأندية.. بل تصنيفها بين ممارس ومنافس


الرئيس العام خلال اجتماعه بفريق عمل دمج الأندية

كتب - أحمد العجلان:

أكد مصدر مسئول بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، أنه لا يوجد أي نية لدمج الأندية المنتمية لمنطقة واحدة، حيث أوضح المصدر أنه الأحد المقبل سيتم فيه توضيح كل شيء عبر مؤتمر صحافي ولكن العنوان الرئيس للمؤتمر هو «تصنيف الأندية ما بين ممارس ومنافس» حيث إن الأندية الممارسة هي الأندية التي تفتح لعامة الناس ليستفيدوا من إمكاناتها لتكون مكاناً لممارستهم للرياضة، في حين أن الأندية المنافسة هي من تمتلك لعبات جماعية وفردية تتنافس في المسابقات السعودية، موضحا أن الهدف من تقليص الأندية المنافسه ليكون هناك فرصة للتركيز على المواهب دون أن يكون هناك كثرة في الفرق واللاعبين دون التركيز على أهمية المواهب كما هو حاصل سابقا.



يعتزمون تقديم احتجاج لأعلى المستويات
عدد من الأندية تتحفظ على توجه رعاية الشباب في تصنيفها ما بين منافسة وممارسة

كتب - أحمد العجلان:

علمت (الجزيرة) من مصادر خاصة بأن عددا من الأندية تترقب قرار الرئاسة العامة لرعاية الشباب حول تصنيف الأندية ما بين منافسه وممارسه لتتقدم باحتجاج في حال تم تحويل أنديتها إلى ممارسة.

وطبقا لمصادر (الجزيرة) فقد تم تشكيل تكتل بين عدد من رؤساء الأندية في مناطق مختلفة من المملكة من خلال مجموعات «الواتس أب» على الهواتف المحمولة لتبادل النقاش حول آلية تقديم احتجاج على أعلى المستويات في الدولة على القرار، ووفقا للمصادر فإن الأندية التي من المتوقع أن يتم تحويلها لأندية ممارسة، ترى أن ذلك يفقد النادي قيمته الحقيقية، وأن هذا ليس دور رعاية الشباب بل هو دور البلديات في المناطق وهي التي توفر في كل حي من الأحياء ملاعب وميادين لممارسة الرياضة وأن هذا ليس دور رعاية الشباب التي يفترض أن تهتم بخلق فرص التنافس بين الأندية واللاعبين والشباب بشكل عام.

وينتظر أن تتحرك الأندية مباشرة بعد إعلان القرار يوم الأحد المقبل، فيما لو أعلن في المؤتمر الصحافي الذي سيعقده الأمير عبدالله بن مساعد والأستاذ عادل البطي.



صح لسانك


* مارفيك يواجه الإعلام

عنوان صحفي

_ وكالعادة تمنع الأسئلة


* استقالة اليامي من الاتحاد

عنوان صحفي

- العميد يغلي


* هروب اللاعبين من المعسكر مشكلة إدارية

أخصائي نفسي

- ما يبي لها أخصائي، واضحة



فواصل


- الظروف السيئة والمعاكسة تضرب في الفريق الاتحادي خلال فترة التوقف الحالية، فمدير الفريق منصور اليامي قدم استقالته، وبعض اللاعبين وبينهم فهد المولد أثاروا بعض المشاكل والغيابات وكتبوا في حساباتهم في مواقع التواصل ما سبب قلق جماهير العميد. الاتحاد كان يعيش أزمة قبل التوقف وازدادت المعاناة بعد التوقف. ومن الواضح أن استقالة اليامي احتجاج على ما يحدث.

* * *

- النجم السعودي العالمي في الكاراتيه ماجد الخليفة يجب أن يحظى من اتحاد اللعبة ومن اللجنة الأولمبية ومن رعاية الشباب بالاهتمام والرعاية والدعم الكافي. وكذلك مكافأته على إنجازه باعتلائه لائحة الترتيب العالمي في وزن 75ك. اتحاد الكاراتيه أصبح من اتحادات الذهب التي تجلب الإنجازات العالمية لرياضة الوطن وأصبح واجهة مضيئة ومصدر فخر وسعادة.

* * *

- الفارق بين منجزات اتحادات الفروسية والكاراتيه واليد والقوى وإخفاق أخرى لها الشعبية والدعم المالي الكبير مثل اتحاد القدم هو الإدارة. ففي تلك الاتحادات إدارة خبيرة ومحنكة وتعمل وفق خطط واضحة لذلك حققت الإنجازات رغم ضعف الموارد، فيما اتحاد القدم في ظل الدعم المالي الكبير والموارد الضخمة يسير من فشل إلى فشل، بسبب العشوائية في العمل وغياب التخطيط وافتقار القائمين على الاتحاد إلى الرؤية الواضحة لما يجب عليهم أن يحققوه.

* * *

- ماذا يعني أن تمتلك اللجنة الأولمبية خمسة مقاعد في الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من بين 47 مقعداً!؟ لاشك أنه يعني رغبة في المشاركة بفعالية في القرار ليميل نحو الاتجاه الذي ترغبه اللجنة الأولمبية. هذه التركيبة للجمعية العمومية غير متوازنة وغير عادلة. ففي الوقت الذي تمتلك فيه اللجنة الأولمبية خمسة مقاعد، نجد أن هناك أكثر من (150) نادياً من بين (170) نادياً تمارس كرة القدم ليس لها مقعد ولا صوت، رغم أنها هي المعنية بالجمعية وباللعبة وممارستها وتطورها.

* * *

- توجُّه الرئاسة العامة لرعاية الشباب نحو تقليص عدد الأندية في مناطق المملكة وتصنيفها بين منافسة وممارسة، سيلقي بظلال سلبي على واقع الأندية وعلى الرياضيين في كل المناطق. فالمنافسة عامل أساسي ومهم للتطور. والمنافسة نسبية بين الأندية فهناك منافسة على مستوى الوطن، ومنافسة على مستوى المنطقة، ومنافسة على ما هو دون ذلك. وتحويل كثير من الأندية في المناطق إلى أندية ممارسة لن يكون في صالح التطور الرياضي.

* * *

- أصبحت إصابة مدافع الهلال ديغاو مزمنة ومؤرقة للهلاليين. فاللاعب ما إن يتعافى من إصابة ويكتمل علاجه حتى يعود مرة أخرى للعيادة الطبية. مما أثر على مسيرته مع الفريق وعلى مشاركاته. هذه الإصابات المتعددة ربما تضطر الإدارة الهلالية إلى صرف النظر عن التجديد معه لموسم قادم .



كاريكاتير



رشيد السليم








رحب بالهلاليين وأكد أن ملعب الغرافة يعد ملعبهم
رئيس الغرافة: سنهيء كل سبل الاستضافة لإدارة الهلال


حمد بن محمد آل ثاني

الرياض - حمد الصويلحي

أكد رئيس جهاز الكرة بنادي الغرافة القطري الشيخ حمد بن محمد آل ثاني سعيهم لتهيئة كل السبل التي تساهم في مساعدة الهلال للإستعداد المميز لتنظيم لقاء الفريق المقبل امام تراكتور الايراني يوم الثلاثاء ال19 من إبريل المقبل والتي اختارت ادارة الهلال اقامته على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة القطري، وقال الشيخ حمد بن محمد آل ثاني في حديثه لوسائل إعلام قطرية: "نرحب باشقائنا في نادي الهلال باستضافة لقاءهم الآسيوي على ملعبنا، ونتشرف بعلاقتنا الكبيرة والأخوية مع جميع الأندية السعودية وخصوصاً الهلال والتي تحتم علينا أن نقوم بواجبنا في تقديم كل العون لهم في إنجاح استضافة وتنظيم هذا اللقاء فالأرض والملعب يعتبران أرضهم ونتمنى كل التوفيق لهم لتحقيق الفوز في هذا اللقاء".

من جانب آخر شارك لاعب وسط الهلال نواف العابد في تدريبات الفريق الجماعية أمس وأبدى جاهزيته التامة للمشاركة في مباريات الفريق المقبلة والتي ستستأنف بعد فترة التوقف الحالية بمواجهة الخليج في الثاني من شهر ابريل المقبل ضمن مباريات "دوري عبداللطيف جميل" للمحترفين، فيما واصل الثنائي كارلوس ادواردو وديغاو برامجهما العلاجية في العيادة الطبية.



أمير الرياض يكرّم الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

كرّم أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مساء أمس الأول نادي الهلال كشريك للمسؤولية الاجتماعية للمهرجان الثقافي لذوي الإعاقة الذي تنظمه جمعية كفيف، وتسلّم الدرع التذكارية نائب رئيس الهلال المهندس عبدالرحمن النمر. ويعتبر الهلال أول نادٍ يقوم بتهيئة مقره لذوي الإعاقة الحركية، ليتجوّلوا في مرافقه بيسر وسهولة، كما يوفر واصفين للمكفوفين في مباريات الفريق الأول التي تقام على أرضه، بالإضافة إلى أن النادي يقيم ملتقى سنويا لذوي الإعاقة والمكفوفين بمتابعة وتنسيق مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي سعود السبيعي.



تيفو الهلال عالمي


تيفو الهلال

حائل - مشعل الرحيل

اعلن موقع سي الاميركي عن أجمل تيفو مر على تاريخ كرة القدم من مختلف دول العالم إذ لم يتواجد في هذه القائمة التي ضمت 52 ناديا عالميا من الدول العربية سوى نادي الهلال حيث كان بين الأندية العالمية ريال مدريد وبرشلونة ودورتموند، هذا وقد تناول الرياضيون في المملكة هذا الخبر بشكل واسع ولم يستغربوا هذا الاختيار خصوصاً وان الجمهور الهلالي ظهر بشكل مميز ومختلف خصوصاً في دوري ابطال آسيا الذي وجد اشادات من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعدد من وسائل الإعلام ب "تيفو الهلال" في أكثر من مناسبة ماضية. وعلى الصعيد ذاته اشاد موقع نادي جنوى بجماهيرية الهلال والتيفو المبهر وكذلك ميز موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للمرة الثانية صفحته الرئيسية بوضع تيفو الهلال خلفية له.



العابد يشارك في تدريبات الهلال والشمراني يتعرض لإصابة‎



متابعة - عبدالله البشير

تأكدت جاهزية نواف العابد للمشاركة في مباريات الهلال القادمة بعد مشاركته بفاعلية في تدريبات الهلال الجماعية اليوم الثلاثاء، والمناورة التي فرضها "دونيس" مساء اليوم؛ وذلك بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في حين واصل الثنائي "رودريغو جونيور ديجاو وكارلوس وإدواردو" برنامجيهما العلاجيين.

فيما شهدت التدريبات خروج ناصر الشمراني من التدريبات اليوم بسبب تعرضه لإصابة عبارة عن كدمة بسيطة في القدم... وقد أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء مرانًا اعتياديًا؛ تحضيرًا لاستئناف منافسات الموسم الرياضي، حيث تركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، إذ عمل الجهاز الفني على تطبيق تدريبات تكنيكية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" تدريبات التمرير الدقيق، والضغط على حامل الكرة، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب، اختتمها بالجري حول الملعب. وسيؤدي الفريق عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم غد الأربعاء مرانًا اعتياديًا عند الساعة 6.30 من مساء يوم غد الأربعاء.





















طلاب مركز الرعاية المتطورة يقدمون رسالة «لا للتعصب.. كلنا مع منتخبنا»
مارفيك يطالب لاعبي «الأخضر» بالتركيز العالي في مواجهة ماليزيا


لاعبو المنتخب مع طلاب مركز العناية المتطورة بجدة

جدة - عبدالله الغامدي، عبدالرحمن العمري

حرص المدير الفني للمنتخب السعودي الأول بيرت فان مارفيك على تهيئة اللاعبين بشكل أفضل قبل مواجهتهم التي ستقام مساء غد أمام منتخب ماليزيا ضمن مباريات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019م، إذ اجتمع باللاعبين في قاعة الاجتماعات قبيل انطلاق التدريبات مطالباً منهم بالتركيز العالي خلال تأدية التدريبات وتطبيق البرنامج التدريبي والذي قام بشرحه لهم.

وشهدت التدريبات التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء بالملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بجدة التركيز على رفع المعدل اللياقي لدى اللاعبين من خلال تطبيق عدد من التدريبات اللياقية، بعد ذلك تحول التدريب إلى مناورة في وسط الملعب اكتفى من خلالها المدرب بإيقاف الكرة على فترات وشرح عدد من النقاط للاعبين من ضمنها تحسين دقة التمرير وافتكاك الكرة؛ فيما طلب المدرب من لاعبي خط الوسط تطبيق تكتيك الضغط على حامل الكرة في حال التراجع للدفاع، وشدد على عدم التأخير في تسليم الكرة إذ وجه تعليماته للاعبين باللعب الجماعي وتوزيع المخزون اللياقية بشكل جيد، واختتمت الحصة التدريبة بتنفيذ الكرات الثابتة والتسديد من مسافات بعيدة.

تواجد في التدريبات عدد من طلاب مركز الرعاية المتطورة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصة التدريبة للمنتخب السعودي الأول برفقة مدير المركز محمد الشريف، وقد حرص الطلاب على التقاط الصور التذكارية مع لاعبي المنتخب ومتابعة التدريبات وقدم المركز درعاً تذكارياً لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد.

وأكد مدير مركز العناية المتطورة بجدة محمد الشريف في تصريح خاص ل»الرياض» بأنهم حريصون على دعم المنتخب السعودي ومساندته وقال: «منذ تواجد المنتخب السعودي الأول بجدة و الأطفال بمركز العناية مصرون على الالتقاء باللاعبين وحضور التدريبات، وقد تواصلت مع رئيس مجلس الاتحاد العربي السعودي أحمد عيد الحربي الذي رحب بقدومنا، وحظينا باستقبال أكثر من رائع من قبل إدارة المنتخب واللاعبين الذين زرعوا الفرحة في قلوب هؤلاء الأطفال، وكما يعلم الجميع بأنهم الفئة الأغلى لدينا في الوطن لذلك أتمنى من الرياضيين و الاجتماعيين وكافة المواطنين التكاتف مع هذه الفئة الغالية على قلوبنا».

وأجاب على سؤال «الرياض» عن الهدف من اختيار معسكر المنتخب السعودي و التواجد في تدريبات المنتخب، قائلاً: «الهدف من إصرارنا على التواجد في تدريبات المنتخب الأول هو تقديم رسالة لجميع فئات الوطن و الرسالة مقدمة من أغلى فئة في الوطن و يقولون «لا للتعصب.. كلنا مع منتخبنا» لذلك حرصنا على أن نكون موجودين لتوصيل الرسالة بأن نترك التعصب ونهتم لمنتخبنا الذي لابد أن نقف معه»

وعبر لاعب خط وسط المنتخب عبدالمجيد الرويلي سعادته بالانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي، وقال: «أنا سعيد بالانضمام إلى قائمة «الأخضر»، ويعد شرفاً كبيراً ووساماً غالياً بالنسبة لي وبإذن الله أكون عند حسن ظن الجميع، وإضافة جيدة للفريق».

وأضاف: «عندما خلت القائمة من اسمي في البداية شعرت بالحزن، ولكن أنا لاعب محترف وهذا الشيء لم يؤثر علي إطلاقاً، وكان لدي رغبة في المحاولة وتقديم المستويات المميزة حتى تأتي لي الفرصة مجدداً للانضمام للمنتخب وهذا أعلى طموح لي».

وتابع: «لقيت إشادة من المدرب في أول اجتماع معه وذكر لي بأنه شاهدني في عدة مباريات مع فريقك ولم يتم اختيارك بالمصادفة وإنما من خلال المستويات المميزة التي ظهرت بها في الفترة الأخيرة».

وقدم شكره لجميع الجماهير والإعلاميين على الدعم الكبير الذي وجدته بعد الانضمام للمنتخب.

وأكد لاعب خط وسط المنتخب السعودي عبدالعزيز الجبرين على أهمية المباراة الغد، وأنهم مستعدون وجاهزين لتقديم أفضل مالديهم، وقال: «ندرك أهمية المباراة والمنتخب السعودي يزخر بالنجوم ونملك أفضل العناصر الموجودة في الكرة السعودية، ونسعى في مواجهة المنتخب الماليزي تقديم المستوى المشرف وتحقيق نتيجة إيجابية».

وأضاف:»المنتخب قادر على تجاوز الظروف المحيطة به أخيراً لنيل بطاقة التأهل للأدوار التالية».

وتابع: «تعاهدنا كثيراً كلاعبين على بذل قصارى الجهد للظهور بشكل جيد وأفضل من السابق وهذا ما سنسعى إليه بدءً من لقاء ماليزيا».


تدريبات لياقية مكثفة



تفوّق صريح في اللقاءات السابقة.. وجدة تبتسم للمنتخب السعودي
الأخضر يتكئ على التاريخ قبل مواجهة ماليزيا

الرياض - محمد الشاهين

يتأهب المنتخب السعودي مساء غدٍ الخميس لخوض مباراته قبل الأخيرة أمام ضيفه الماليزي ضمن المجموعة الأولى للمرحلة الأولية في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2018، وكأس أمم آسيا 2019 والتي تستضيفها الإمارات.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي المنتخب السعودي فإن لقاء الغد هو العاشر دولياً بين المنتخبين، إذ سبق أن تواجها دولياً في تسعة لقاءات، فاز الأخضر في سبعة منها وتعادل الفريقان في مناسبتين، مما يعني عدم تلقي المنتخب السعودي أي خسارة أمام ماليزيا طوال تاريخ المواجهات بينهما.

واستطاع هجوم الأخضر تسجيل عشرين هدف في الشباك الماليزية، فيما ولجت شباكه أربعة اهداف، وكان أول لقاء دولي بين المنتخبين قد أقيم في شهر سبتمبر من العام 1980 بدورة الألعاب الإسلامية بأزمير، حينها انتصر المنتخب السعودي بثلاثية قص شريطها المهاجم ماجد عبدالله الذي يعد الهدّاف الأول في سجل مواجهات المنتخبين برصيد خمسة أهداف، ويأتي خالد مسعد في المرتبة الثانية برصيد ثلاثة أهداف، فيما شهدت آخر مواجهات السعودية وماليزيا أعمال شغب في لقاء الدور الأول من التصفيات الحالية، عندما انطلق الشغب الجماهيري مع تسجيل المنتخب السعودي هدفه الثاني في شباك ماليزيا عن طريق المهاجم محمد السهلاوي «اللقاء انتهى بنتيجة 2-1، قبل أن يقرر الاتحاد الدولي تجيير النتيجة لصالح الأخضر بنتيجة 3-0».

وضمن اللقاءات الدولية الثمانية التقى المنتخبان خمس مرات في تصفيات كأس العالم، مرتين في تصفيات 1994 وانتهت 1-1 و3-0 للأخضر، ومرتين في تصفيات 1998 وانتهت 0-0 و 3-0 للأخضر أيضاً، والأخيرة في الذهاب بثلاثية نظيفة للأخضر.

ويحمل لقاء ماليزيا الرقم 107 للأخضر في تصفيات كأس العالم، إذ سبق له أن لعب 106 مباريات في تصفيات كأس العالم منذ بداية مشاركته في تصفيات 1978، مباراة فاز في 61 مباراة وتعادل في 26 وخسر في 19 لقاءً فقط، وسجل لاعبوه 212 هدفا فيما استقبلت الشباك السعودية الخضراء 82 هدفاً.

وبعد مباراته الدولية الأخيرة أمام تيمور نوفمبر الماضي وصل رصيد الأخضر من المباريات الدولية إلى 597 فاز في 258 مباراة، وتعادل في 142، فيما خسر في 170، ويحتاج إلى 53 هدفاً ليصل إلى ألف هدف رسمي في لقاءاته الدولية، إذ سجل لاعبوه 947 هدفاً عبر التاريخ.

وسيكون لقاء الخميس هو اللقاء الدولي رقم خمسة للأخضر في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، إذ سبق أن لعب الأخضر فيه أربع لقاءات فاز في مواجهتين ضد تيمور والامارات في تصفيات كأس العالم وتعادل في موقعتين ضد الأورجواي ولبنان ودياً ولم يخسر حتى الآن، وسجل الأخضر في استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية 11 هدف فيما استقبلت شباكه ثلاثة أهداف.

لقاء الخميس أيضاً هو اللقاء الدولي رقم 41 للأخضر في مدينة جدة، إذ سبق أن لعب الأخضر فيها 40 مباراة فاز في 27 مواجهة وتعادل في تسع، ولم يخسر سوى أربع مباريات فقط، مسجلاً 121 هدفاً واستقبلت شباكه 28 هدفاً، وهو رقم مميز للأخضر يؤكد حضور النتائج الإيجابية حين يلعب المنتخب السعودي في جدة.



مؤتمر صحفي لمارفيك وآونج


فان مارفيك

لرياض - خالد غادن

يعقد الهولندي بيرت فان مارفيك مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عند تمام الساعة ال11 والنصف صباح اليوم في قاعة المؤتمرات الصحفية بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة مؤتمراً صحفياً للحديث عن مواجهة المنتخب الماليزي في الجولة التاسعة من التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا، وكأس أمم آسيا 2019 م في الإمارات، على على أن يعقبه في ذات المكان مؤتمراً خاصاً بمدرب المنتخب الماليزي آونج كيم سويي في تمام ال12 ظهراً.


آونج كيم سويي



البحريني نواف شكرالله يقود قمة الإمارات والسعودية


نواف شكرالله

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

يقود طاقم دولي من البحرين مكون من نواف شكر الله ويعاونه ياسر خليل ومحمد جعفر والرابع عمار محفوظ اللقاء المرتقب والهام والذي سيجمع منتخبي الإمارات والسعودية يوم الثلاثاء المقبل 29 مارس الحالي على أستاد محمد بن زايد في أبوظبي، ضمن لقاءات الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018م وكأس آسيا 2019م.



«الأخضر الشاب» يلاقي شباب مصر ودياً.. اليوم


التدريب الأخير للأخضر

الطائف - حسن الغامدي

يلتقي اليوم الاربعاء منتخبنا السعودي للشباب لكرة القدم نظيره منتخب شباب مصر في لقاء ودي على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية. وكان لاعبو الأخضر الشاب قد انتظموا في معسكرهم الداخلي بمدينة الطائف استعداداً لهذه المواجهة، ضمن البرنامج الإعدادي والتحضيري للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2016 بالبحرين والمؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وألقى مدير المنتخب علي الشعيلان كلمة رحب فيها بالأجهزة الإدارية والفنية والطبية واللاعبين، بعد ذلك وجه اللاعبين بأهمية المثابرة والاهتمام والانضباط والالتزام داخل الملعب وخارجه وإثبات جدارتهم والمحافظة على هذه الفرصة التي سنحت لهم والظهور بالمستوى المشرف في المباراة المقبلة امام منتخب شباب مصر.

وعلى صعيد التدريبات أجرى المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم مرانه على الملعب الرئيسي بمدينة الملك فهد الرياضية بإشراف مباشر من مدربه الوطني سعد الشهري واشتمل على تدريبات توافق بالكرة بعد تم تقسيم اللاعبين على مجموعتين من أجل تطبيق طريقة الاستحواذ بالكرة وبعدها ركز الشهري على تدريبات تطوير بناء الهجمة من وسط الملعب وقبل ختام المران أدى اللاعبون تطبيق الكرات الثابتة الهجومية. وتضم بعثة المنتخب السعودي للشباب كلا من علي الشعيلان مدير المنتخب والإداريين محمد الطبيشي وخالد الصويلح وحمد الشيحة والمدرب الوطني سعد الشهري والوطني صالح المحمدي مساعد مدرب والتونسي أيمن جديدي مدرب اللياقية ومدرب الحراس الوطني أحمد البحيري والطبيب الجزائري محمد رياض وأخصائي العلاج الطبيبعي جان شنزاك واللاعبين زيد البواردي، فهد الحيب، عماد عدنان، عبدالباسط هندي، عبدالاله العمري، محمد بصاص، عون السلولي، عادل المولد، مشاري القحطاني، عبدالرحمن الدوسري، ناصر العتيبي، سامي النجعي، ناصر الدوسري، عمار النجار، متعب حماد، محمد القرني، عبدالرحمن اليامي، فواز الطريس، ايمن الخليف، زياد العتيبي، محمد الزبيدي، هاني الصبياني، عبدالله حسون، سنوسي هوساوي، راكان العنزي، حسن القيد.









في الشباك


أحسنت إدارة الهلال صنعا بإقدامها على خطوة الشكوى القانونية تجاه ذلك المغرد المسيء الذي اراد من خلال تغريدته المسيئة طرق ابواب الشهرة التي افتقدها طوال مشواره الاعلامي وبقائه مغمورا طوال هذه المدة!

-إن حدث وأقدم مدير الكرة الاتحادية الخلوق د. منصور اليامي على الاستقالة فإن قراره بمثابة ضربة موجعة للعميد الذي يمر بظروف حرجة تجعله بأمس الحاجة لاستمراره!

*عندما استشعر لاعبو اولمبي الهلال بالخطر من خلال خسارتين عادوا لوضعهم الطبيعي فهزموا المنافس على اللقب الاهلي والحقوا به الاتحاد بنتيجة خماسية اكدت أن نجوم الهلال لديهم الكثير وإن استمرت صحوتهم فسيحسمون اللقب قبل النهاية بعدة جولات!

*قاتل الله الجهل لذي جعل البعض حتى في امور انظمة الرقابة على المنشطات يفتي على مزاجه ووفق ميوله ويصف قرار ايقاف محمد نور بأنه ظالم لمجرد ان المعني بالامر هو نور!

*نسي رئيس اتحاد الكرة احمد عيد وهو يتحدث للاعبي المنتخب جانباا سلوكيا مهما وهو انتشار ظاهرة قصة القزع بينهم وتنافسهم عليها فيما يفترض أن اول توجيهاته لهم الابتعاد عن هذه القصة المقززة والاهتمام بالعطاء واللعب بصورة افضل لشعار الوطن!

*احيانا تأتي بعض قرارات بعض الاندية وتدخلاتها في امور لاعبيها وهم مع المنتخب كامتصاص غضب وضحك وذكاء تحسبا لعقوبات اكبر من اتحاد الكرة!

*دخول بعض اللاعبين المعتزلين والمطرودين من فرقهم على خط قضايا لاعبي المنتخب على طريقة «لست مثلهم أنا كبش فداء» اقل ما يقال عنها «لقافة» ومحاولة لفت الانظار لمن تناستهم الجماهير!

«صياد»



منصة النقد
مارفيك مشغول وشاغلني!


*تأخر مدرب المنتخب السعودي السيد مارفيك عن الالتحاق بحافلة الاخضر فلما بحثوا عنه وجوده يؤدي عمله الاهم والاصلي مع إحدى القنوات الهولندية محللا فنيا لمباريات الدوري هناك مقدما رسالة الى مسؤولي اتحاد الكرة السعودي أن عقله وكل حواسه هناك في بلده وجسده هو المتواجد فقط ببدلة التدريب الرياضية والصافرة!!

*العجيب أن المتحدث الرسمي للاتحاد عدنان المعيبد تخصص في الحديث والتعليق على كل شيء ولو كان خطأ واضحا وسلبيا اجمع عليه الوسط الرياضي بأكمله بكلمة "طبيعي" التي أصبحت حصرية وخاصة بمتحدث اتحاد الكرة، فكل اخطاء وكوارث الاتحاد طبيعية واتهام احد اعضائه بأن قراراته كلها مطبوخة طبيعية وهروب اللاعبين من المعسكر وتأخر البعض في الانضمام وتأدية واجب الدفاع عن الوان الوطن وربما ايضا في نظره قصات القزع المخجلة والمعيبة وعرض القمصان الغريبة والبناطيل طبيعية والكرة السعودية للخلف در وتهوي بسرعة لما هو اسوأ وكل شيء بنظره طبيعي وإخفاق المنتخبات سيكون طبيعيا !!

*إذاً على المدرب أن يفعل ما يشاء ويبقى يستلم رواتبه بالدولار او اليورو وهو مرتاح في استديو القناة الهولندية لتتفاجأ الجماهير بان التشكيلة لا تتبدل حتى وإن تبدلت مستويات اللاعبين وأصبحوا عبئاً تتمنى فرقهم التخلص منهم هو أي مارفيك مشغول بتحليل دوري بلده ويقبض من هناك كحاله هنا وابعد مايكون عن الدوري السعودي ومستويات اللاعبين لذا الطبيعي أن يشهد معسكر المنتخب هذا اللغط والافلام السينمائية هذا تأخر وذاك هرب والآخر أدعى الاصابة وسيشاهد يركض كالحصان في اقرب مواجهة لفريقه بعد ان ساهم ضعف اتحاد الكرة في جعل مصلحة الفريق فوق مصلحة منتخب الوطن، اما ما يحدث للمدرب وطريقة عمله وتدريبه عن بعد فلن يستغرب إذا أجبرت نزاهة على التدخل وتمت مساءلة مسؤولي اتحاد الكرة كيف يهدر المال ولماذا هذا يحدث بهذه الصورة الغريبة؟!



أغلقوا اللائحة




الجميع يتذكر المثل الشعبي "طبخك يا الرفلاء واكليه" وهو ماينطبق على واقع الاتحاد السعودي لكرة القدم حالياً بعد حوادث التمرد التي قام بها عدد من لاعبي المنتخب قبل انطلاق معسكر "الأخضر" المقام في جدة استعداداً لمواجهتي الامارات وماليزيا في التصفيات المشتركة لكأسي آسيا، والعالم والتي لن تكون الأخيرة في ظل تساهل وضعف اتحاد الكرة في حالات سابقة ربما تكون احد الأسباب التي دفعت الثلاثي الأخير سالم الدوسري ووليد باخشوين ونايف هزازي للتمرد في خدمة الوطن عبر كرة القدم.

حالات التمرد والفلتان التي تعيشها الكرة السعودية سببها الرئيس والمباشر هو الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي فتح لائحة الاحتراف أمام اللاعبين دون قيود مباشرة حتى أصبح اللاعب أقوى من النادي والمنتخب ينتقل دون علم النادي ويشترط المبلغ الذي يريد لتدخل الرياضة السعودية في نفق الديون المظلمة بسبب لاعبين للأسف الشديد دون المستوى الفني المأمول الذي يجعلهم يستحقون فعلا هذه الاقيام المالية العالية لعقودهم.

كان رئيس نادي الشباب السابق خالد البلطان يحذر من فتح اللائحة 18 من الاحتراف، والتي تجيز للاعب الانتقال دون علم ناديه فقد أطلق تصاريح عدة وسط معارضة عدد كبير من الرياضيين الذين يرون فتح اللائحة وان اللاعب المحترف من حقه الانتقال دون علم ناديه ومع مرور الأيام حدث ماكان يحذر منه البلطان الذي يرى ان المحترف السعودي لم يصل لمرحلة النضج في الانضباط داخل الملعب وخارجه على وجه الخصوص ويعتبر الاحتراف وسيلة لتنوير ذاته وبناء مستقبله من خلال الجد والمثابرة والبحث عن عرض يفوق عرضه السابق، وهذا بالطبع لاينطبق الا على عدد قليل من لاعبي كرة القدم السعودية للاسف الشديد رغم تطبيقنا للاحتراف لأكثر من 20 عاماً.

إذا أراد الاتحاد السعودي عودة الكرة السعودية للواجهة فعليه ان يعيد إغلاق المادة 18 التي تعيد اللاعب لناديه ويعيد نظام "المسطرة" الذي يقيم اللاعبين وهنا سيحرص اللاعب على المشاركة من المنتخبات الوطنية فاللاعب الذي يتخاذل في الدفاع عن ألوان الوطن سيكون تقييمه الفني في المسطرة متدنيا، وسيحصل على رقم مالي ضئيل جداً، وهنا سينكشف حال جميع اللاعبين السعوديين، وستعود الأرقام التي نشاهدها الآن بالملايين إلى مئات الألوف ويخف الضغط المالي التي تعاني منه الأندية، وستعود كرتنا لسابق عهدها؛ فاللاعب الذي يتقاضى مئات الألوف سيضاعف من جهده، ويبحث عن العروض الخارجية التي تفوق عرضه وسيكون الانضمام للمنتخب أمنية لجميع اللاعبين المحترفين، ولن نشاهد حالات التمرد والهروب من خدمة الوطن.



لهذا السبب سقطت هيبة المنتخب!




حالة الفوضى التي تضرب بأطنابها في المنتخب الوطني الأول بتسيب بعض اللاعبين وفوضويتهم وتهرب البعض الآخر منهم عن تمثيل منتخب بلادهم بين معسكر وآخر ومنافسة وأخرى تكشف عن وصول التعاطي مع تمثيل المنتخب الوطني إلى مستوى خطير يحتاج إلى دراسة عاجلة وقرارات نافذة.

المشكلة الكبرى لا تتعلق بحالات فردية تحدث في هذا المعسكر أو تلك المشاركة كتراخي الحارس عبدالله العنزي يوماً عن الانضمام لمعسكر المنتخب ومثله سالم الدوسري إذ فضلا إكمال ليلة جديدة في سفرتهما خارج البلاد على اللحاق بمعسكر المنتخب، وليست في اللامبالاة التي أظهرها وليد باخشوين الذي وجد أن (تكبير الوسادة) أولى من مسابقة زملائه على دخول المعسكر، وليست في "بجاحة" تصرف نايف هزازي الذي هرب من المنتخب ليلاً ليعود في اليوم التالي وكأن شيئًا لم يكن على طريقة (درباوية) المدارس.

المشكلة الكبرى أيضاً لا تقف على ضرب الثلاثي الفلتة فهد المولد وعبدالفتاح عسيري وشايع شراحيلي بتعليمات إدارة المنتخب والخروج دون إذن في لحظة مضطربة عاشتها العاصمة كوالالمبور بعد مباراتنا في التصفيات الآسيوية الجارية مع منتخب ماليزيا على الرغم من خطورة الأمر في شقيه النظامي والأمني، وقد كان بالإمكان وصفها بحالات عابرة لو أنها حدثت للمرة الأولى.

المشكلة الحقيقية تكمن في أن تلك الفوضى لا تتعلق بتصرف فردي يرتبط بلاعب طائش يمكن أن يتواجد في هذا المنتخب أو ذاك وإنما في كونها باتت ظاهرة في المنتخب حتى لا يكاد يمر معسكر أو مشاركة إلا ويحدث فيها شيء من هذا القبيل سواء في الشكل العام للمنتخب بعدم الالتزام بالزي الوطني للفريق أو في الضرب بالقواعد العامة الانضباط فيه عرض الحائط، وهو ما يؤكد بأن المسألة لا تتعلق بلائحة انضباط موجودة أو غير موجود، مفعلة أو مهملة إنما في الإحساس بقيمة تمثيل منتخب الوطن.

المصيبة لا تقف عند مسألة معاقبة هذا اللاعب أو ذاك وإن كانت العقوبات من النعومة بحيث لا تخدش شيئًا في اللاعب كما حدث مع العنزي الذي اُكتفِي معه بلفت نظر أو مع الثلاثي الفلتة الذي غُرِمُوا مبلغاً تافهاً مع استبعادهم لمدة شهرين عن المنتخب، إنما المصيبة باتت في عدم إحساس بعض اللاعبين بقيمة تمثيل المنتخب الوطني كما صرح اللاعب خالد الغامدي الذي قال دون خجل أو وجل ذات حوار فضائي: "سبق ولعبت للمنتخب فما الذي يمكن أنه يضيفه لي"؟!، أو في التطاول على هيبة المنتخب ومسؤولية كما فعل إبراهيم غالب يوم أن خرج عبر الفضاء ليجزم بوجود تدخل في تشكيلة المنتخب دون أن يجد من اتحاد الكرة حتى من يسأله: هات دليلك!.

كل ذلك ما كان ليحدث لو أن ثمة هيبة بقيت للاتحاد السعودي وهي الهيبة التي أسقطت منذ اليوم الأول لعمله حينما خرج الدكتور عبدالرزاق أبو داود ليصف الاتحاد الذي هو عضو فيه باتحاد الترضيات وتوزيع المغانم قبل أن يعود عبر بيانه الشهير ليجزم بوجود تدخلات في المنتخب مبنية على الفئوية ليكمل بعده عدد من الأعضاء سلسلة الهجوم الذي ختمه زميلهم سلمان القريني بإسقاط ما بقي من هيبة حينما وصف الاتحاد بأنه هش وضعيف وتأتيه القرارات مطبوخة دون أن يجدوا جميعًا من يساءلهم أو حتى يسألهم: هاتوا برهانكم!.





الشمراني ينضم لقائمة المصابين وعودة العابد
الغرافة القطري يرحب باستضافة مباراة الهلال وتبريز


العابد شارك بفاعلية في تدريبات الهلال الجماعية

خالد الحصان - الرياض

شارك نواف العابد لاعب فريق الهلال الأول زملاءه اللاعبين في المران الجماعي بعد الانتهاء من البرنامجين العلاجي والتأهيلي. وأجرى بقية اللاعبين تدريباتهم الاعدادية التي تركزت على الجانب الفني، كما تخللها بعض التدريبات التكتيكية. وطبق مدير الجهاز الفني اليوناني دونيس بعض التدريبات على التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، فارضا في ختام المران مناورة على منتصف الملعب.

وتعرض مهاجم الفريق لكدمة في مران الأمس لن تعيقه عن تدريبات اليوم، فيما واصل الثنائي ديجاو وإدواردو برنامجيهما العلاجيين.

من جانب آخر رحب حمد بن محمد آل ثاني رئيس جهاز الكرة بنادي الغرافة بطلب نادي الهلال بشأن اقامة مباراته مع فريق تركتور تبريز الايراني في بطولة أبطال آسيا على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة.

وقال في تصريحه : "نرحب بالأشقاء السعوديين في بلدهم الثاني قطر وعلى ملعب نادي الغرافة، مشيراً إلى أن نادي الهلال من الأندية العريقة على مستوى العالم العربي بصفة عامة والخليجي بصفة خاصة، وتربطه بنادي الغرافة علاقات وطيدة". وأكد رئيس جهاز الكرة أن نادي الغرافة سيعمل على توفير كل سبل النجاح للفريق السعودي، وستكون كل امكانات النادي مسخرة له. وقال : «نتمنى للهلال التوفيق في البطولة الآسيوية وأن يكون خير ممثل للكرة العربية والسعودية في هذه البطولة القارية».



الأهلي في مأزق القادسية والشباب مرشح لتجاوز النصر
الهلال في خطوات العد التنازلي يواجه التعاون‏

علي القعيمي- الأحساء

يبدأ فريق الهلال الأولمبي، عصر اليوم، أولى خطوات العد التنازلي لتحقيق بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد بمواجهة فريق التعاون على ملعب الملك عبد الله بن عبد العزيز ببريدة، ويدخل الفريق الهلالي المباراة وهو يتصدر الدوري برصيد 44 نقطة، ويسعى لكسب المباراة والمحافظة على فارق النقاط الخمس، التي تفصله عن أقرب منافسيه، فيما للتعاون 29 نقطة ويحتل المركز السادس. ويلعب فريق النادي الأهلي صاحب المركز الثاني برصيد 39 نقطة في جدة مباراة صعبة جدا أمام القادسية صاحب المركز الخامس برصيد 33 نقطة. ويخوض فريق الشباب ثالث الترتيب برصيد 36 نقطة في الرياض مباراة قوية أمام فريق النصر السابع برصيد 26 نقطة. ويلعب فريق الاتحاد الرابع برصيد 34 نقطة في جدة أمام الفيصلي الذي يحتل المركز الثامن برصيد 23 نقطة. ويخوض فريق الخليج الثالث عشر برصيد 12 نقطة، مباراة مفصلية أمام أحد التاسع برصيد 19 نقطة. ويستضيف فريق الفتح الرابع عشر والأخير برصيد 11 نقطة في الأحساء فريق الرائد الثاني عشر برصيد 14 نقطة. وأخيرا يلعب فريق هجر العاشر برصيد 19 نقطة في الأحساء أمام فريق العروبة الحادي عشر برصيد 15 نقطة .



في اللقاء الدولي العاشر الذي يجمعهما على ملعب الجوهرة المشعة
الأخضر يبحث عن بطاقة التأهل المشتركة أمام ماليزيا


الأخضر يسعى للحفاظ على سجله الناصع أمام ماليزيا

اليوم - الدمام

يخوض المنتخب السعودي مساء غد الخميس مباراته قبل الأخيرة ضمن المجموعة الأولى للمرحلة الأولية للتصفيات المشتركة لكأس العالم 2018 عن القارة الآسيوية ونهائيات كأس آسيا 2019 أمام ضيفه المنتخب الماليزي وذلك على مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ويجمع الأخضر في رصيده (16) نقطة من خمس انتصارات وتعادل وحيد ويحتاج إلى (4) نقاط من لقاءي ماليزيا والامارات لضمان المركز الأول وحجز مقعده بشكل مباشر في المرحلة النهائية من التصفيات وكذلك لضمان تأهله لآسيا 2019 وقد تلعب نتائج الفرق الأخرى في المباريات التي تسبق لقاء الأخضر وكذلك فارق الأهداف في أن يكون لقاء ماليزيا حاسماً ويؤهل الأخضر مباشرة للنهائيات فيما يحتل المنتخب الماليزي المركز الرابع في المجموعة بأربع نقاط من انتصار وتعادل مع تيمور.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي على شبكة الانترنت (المنتخب السعودي) فإن لقاء غد الخميس هو العاشر دولياً بين المنتخبين حيث سبق أن تواجه المنتخبان دولياً في (9) لقاءات حيث فاز الأخضر في (7) لقاءات وتعادل في لقاءين ولم يتعرض للخسارة مطلقاً وسجل الأخضر (20) هدفا في الشباك الماليزية واستقبلت شباكه (4) أهداف، وكان أول لقاء دولي بين المنتخبين في سبتمبر 1980 بدورة الألعاب الإسلامية بأزمير حيث فاز الأخضر (3-0) وسجل ماجد عبدالله أول أهداف الأخضر في الشباك الماليزية وهو صاحب أعلى رصيد من أهداف الأخضر في ماليزيا برصيد (5) أهداف ثم (3) أهداف لخالد مسعد، وكان آخر لقاء دولي جمع المنتخبين في مرحلة الذهاب بماليزيا الذي انتهى بقرار الفيفا بنتيجة (3-0) للأخضر بعد أن توقفت المباراة بسبب أعمال الشغب حيث كانت نتيجتها تفوقا سعوديا (2-1) بهدفي تيسير الجاسم ومحمد السهلاوي.

وضمن اللقاءات الدولية الثمانية التقى المنتخبان (5) مرات في تصفيات كأس العالم، مرتين في تصفيات 1994 وانتهت (1-1) و(3-0) للأخضر، ومرتين في تصفيات 1998 وانتهت (0-0) و (3-0) للأخضر أيضاً، والأخيرة في الذهاب (3-0) للأخضر.

وسيكون لقاء ماليزيا رقم (107) للأخضر في تصفيات كأس العالم حيث سبق له في تصفيات كأس العالم منذ بداية مشاركته في تصفيات 1978 أن لعب (106) مباريات فاز في (61) مباراة وتعادل في (26) وخسر في (19) مسجلاً (212) هدفا ومستقبلاً (82) هدفا فيها.

وبعد مباراته الدولية الأخيرة أمام تيمور في نوفمبر الماضي وصل رصيد الأخضر من المباريات الدولية إلى (597) مباراة فاز في (285) مباراة وتعادل في (142) وخسر في (170) مسجلاً (947) هدفا ومستقبلاً (643) هدفا فيها.

وسيكون لقاء الخميس هو اللقاء الدولي رقم (5) للأخضر في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة حيث سبق أن لعب الأخضر فيه (4) لقاءات فاز في (لقاءين) ضد تيمور والامارات في تصفيات كأس العالم وتعادل في (لقاءين) ضد الأورجواي ولبنان ودياً ولم يخسر وسجل الأخضر في استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (11) هدفا فيما استقبلت شباكه (3) أهداف.

وأيضاً سيكون لقاء الخميس هو اللقاء الدولي رقم (41) للأخضر في مدينة جدة حيث سبق أن لعب الأخضر فيها (40) لقاء فاز في (27) وتعادل في (9) وخسر في (4) لقاءات دولية أخرى مسجلاً (121) هدفا ومستقبلاً (28) هدفا في جدة، وجمعت مدينة جدة المنتخبين في لقاء وحيد في مارس 1997 ضمن تصفيات كأس العالم 1998 وفاز الأخضر (3-0) بهدفي خالد مسعد وهدف من عبيد الدوسري.

وخلال تاريخه لعب الأخضر ثلاث مباريات بتاريخ 24 مارس الأولى كانت أمام الامارات عام 1979 خلال كأس الخليج الخامسة في بغداد وانتهت بفوز الأخضر (2-1) والثانية عام 1981 أمام منتخب سوريا في الرياض وكسبها (2-0) ضمن تصفيات كأس العالم 1982، والأخيرة أمام العراق عام 1982 خلال كأس الخليج السادسة في أبوظبي وانتهت بالتعادل (1-1).



اللاعبون يستقبلون طلاب مركز الرعاية المتطورة لذوي الإعاقة
الأخضر يهدد الماليزيين بالهجوم الكاسح


لقطة جماعية بعد زيارة طلاب مركز الرعاية المتطورة تدريبات المنتخب

فهد السليم - جدة

واصل منتخبنا الوطني مساء أمس الثلاثاء تدريباته على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة "الجوهرة" ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب السعودي استعدادا لمواجهة منتخب ماليزيا غدا الخميس ضمن مباريات الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019م.

وبدأت الحصة التدريبية بتمارين لياقية متنوعة استهلت بالجري حول الملعب، ثم مربعات لياقية متنوعة باستخدام الكرة والاقماع، وفي الجانب التكتيكي عمد بيرت فان مارفيك الى اجراء مناورة تكتيكية قسم خلالها لاعبي المنتخب إلى مجموعتين وطبق خلالها الجمل التكتيكية.

كما أوقف بيرت فان مارفيك المناورة أكثر من مرة لتوجيه اللاعبين في تطبيق التكتيك بالشكل المثالي، ووضح من خلال التدريبات اعتماد المدرب على سلاح الهجوم الكاسح لتحقيق الفوز على المنتخب الماليزي. وشهدت الحصة التدريبية حضور ومتابعة رئيس مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد عيد وعضو مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الدكتور خالد المرزوقي وعضو مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد العقيل.

مؤتمر صحفي لمارفيك صباح اليوم

يعقد صباح اليوم الأربعاء في قاعة المؤتمرات الصحفية بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة عند الساعة 30 : 11 صباحا مؤتمر صحفي للمدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك للحديث عن مواجهة المنتخب السعودي أمام ضيفه منتخب ماليزيا، فيما سيكون المؤتمر الخاص للمدير الفني لمنتخب ماليزيا عند الساعة الثانية عشرة.

الرئيس يزور مقر الأخضر

زار رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي ظهر أمس مقر إقامة المنتخب السعودي في معسكره المقام حاليا في مدينة جدة، وحرص على مشاركة اللاعبين في تناول وجبة الغداء، وتبادل الحديث معهم.

مركز الرعاية في تدريبات الأخضر

استضاف المنتخب السعودي في الحصة التدريبية طلاب مركز الرعاية المتطورة لذوي الإعاقة بمدينة جدة ومنحهم فرصة الالتقاء بلاعبي المنتخب ومتابعة الحصة التدريبية وفي نهاية الزيارة قدم مدير المركز محمد الشريف درعا لرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة أحمد عيد شكرا وتقديرا على الاستضافة والدعم لتحقيق أهداف المركز في دمج ذوي الإعاقة مع جميع شرائح المجتمع.



الرئيس العام يدعو الجماهير لمؤازرة الأخضر‏

فهد السبيعي - الرياض

دعا الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد كافة الجماهير السعودية الى الوقوف مع المنتخب السعودي ومؤازرته في مباراته الهامة والمفصلية أمام المنتخب الماليزي في التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

ووجه الأمير عبدالله مطالبته الجمهور السعودي الوفي من خلال تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر" قال خلالها : أدعو جمهورنا الحبيب لدعم منتخبنا الوطني في مباراته يوم الخميس بالحضور والمؤازرة .. مع دعواتي لمنتخبنا بالتوفيق.

وكان الرئيس العام لرعاية الشباب قد أطلق هاشتاق (المنتخب اولا ) لدعم المنتخب، بينما اطلع الحساب الخاص للمنتخب السعودي هاشتاق كلنا معاك يالاخضر.

من جانب آخر كشف موقع مكاني الخاص بتذاكر المباراة ان عدد التذاكر المباعة لم يتجاوز 1300 تذكرة فقط لملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية الجوهرة الذي يتسع لاكثر من 65 الف متفرج.

وكان رئيس مجلس ادارة نادي الأهلي قد أصدر توجيهاته لرابطة نادي الأهلي بالتواجد في مدرجات مباراة المنتخب ومؤازرته في لقاء ماليزيا.



المسلسلات الخليجية ورياضتنا.. وجهان لعملة واحدة..!!‏



عيسى الجوكم


?? بعض مشاكلنا في الساحة الرياضية، تشبه إلى حد كبير المسلسلات الخليجية البعيدة عن الواقع، فالاثنان يعتمدان على الأكشن "المقزز" الذي يجعل من القصة زحمة، والشارع فاض من المارة والمركبات، وحتى من الشجر والحجر.

?? دراما فيها من دموع التماسيح، ومشاهد تفوح من رائحتها التمثيل المصطنع الذي يؤدي في نهاية المطاف لمأساة فيها الشيء الكثير من المشاكل دون حلول.

?? حتى ان المتلقي حفظ عن ظهر قلب السيناريو المطروح في كل حلقة وكل مسلسل، فالبداية كما النهاية بؤس ودموع، وبعد عن الواقع، فالطرح يحتاج لطرح في عملية حسابية عادة ما يكون الناتج صفرا.

?? تبدأ القصة وتنتهي وكل الأحداث تدور حول نفسها، أشبه بدوار السفينة في كورنيش الدمام، فاللفة طويلة والمكان واحد.

?? كثير من الملفات الرياضية في ساحتنا تفتح وتغلق دون استفادة لا من التجربة ولا من الدروس والأخطاء، بل ان الخبرة التراكمية عادة ما ينتابها نكوص، وأعني العودة إلى الوراء، بدل التقدم إلى الأمام.

?? مازلنا نتعامل مع قضايانا في زمن الاحتراف، تماما كما كنا نتعامل معها في زمن الهواة، بل غرقنا أكثر في مصطلحات عفّى عليها الزمن، خصوصا فيما يخص اللاعبين والجوانب النفسية التي كانت العمود الفقري في الماضي، ونسعى لتطبيقها في زمن الاحتراف الذي يتقاضى فيه اللاعب الملايين في محطة يجب أن يعرف فيها اللاعبون مالهم وما عليهم من واجبات وحقوق.

?? هذه الدراما مازالت مسيطرة على عقليات الحاضر رغم أنها جزء من الماضي يصلح أكثر في محطة التراث الرياضي، وليس في زمن الاحتراف.

?? لقد كشفت لنا قصة تأخر وتخلف وخروج بعض لاعبي المنتخب عن المعسكر الأخير في جدة، أننا ما زلنا في حقبة الهواة، رغم أن الاحتراف طرق باب الكرة السعودية في حقبة التسعينيات من القرن الماضي.

?? وللأسف لم يقع اللاعبون فقط في فخ الهواة وهم محترفون، بل حتى السواد الأعظم من الإعلام والجماهير مازالوا يعيشون في ذلك الزمن، لذلك نجد أن تشخيصهم للأحداث، هو نفس التشخيص في زمن (الهواة).

?? بصراحة، أكثر الحالة النقدية في السلك الرياضي تحتاج نفسها لنقد، بل لجلد الذات والقلم والصوت، لأننا لم ننتقل من مرحلة لمرحلة، بل حملنا الماضي بكل عيوبه لحاضرنا ومستقبلنا.

?? ما بين المسلسلات الخليجية ورياضتنا علاقة وطيدة في البعد عن الواقع، وعدم فهم المتغيرات..!!





الهلال يستعيد العابد ودونيس يركز على دقة التمرير



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال

أجرى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مرانا اعتياديا مساء اليوم الثلاثاء مرانًا اعتياديًا ؛ استعدادا لمنافسات الموسم الرياضي، وتركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني ، حيث عمل المدير الفني للفريق جورجيوس دونيس "يوناني" على تطبيق تدريبات تكنيكية، شملت التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة اعقبها بمناورة على نصف مساحة الملعب واختتم المران بالجري حول الملعب ، وشهد مران اليوم اللاعب "نواف العابد" حيث شارك اللاعب بعد غيبة في تدريبات الفريق الجماعية والمناورة التي فرضها "دونيس" بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في حين واصل الثنائي "رودريغو جونيور ديجاو وكارلوس إدواردو" برنامجيهما العلاجيين.
وينتظر ان يؤدي الفريق عند الساعة الـ06:30 من مساء غد الأربعاء مرانًا اعتياديًا، على الملعب الرئيس في مقر النادي.



إصابة جديدة لديجاو .. تغيبه 10 أيام



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تعرض مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ديجاو "برازيلي" لإصابة عبارة عن شد في العضلة الضامة خلال تدريبات فريقه أمس الاثنين.
وخضع ديجاو مساء أمس لجلسة علاجية على موضع إصابته قرر الجهاز الطبي إراحته لفترة لا تقل عن عشرة ايام يخضع خلالها لبرنامج علاجي مكثف.
وكان مدرب الفريق دونيس كثف يوم أمس الجرعات اللياقية للاعبين مصحوبة بسرعات مختلفة إلى جانب عدد من الجمل الفنية التكتيكية من خلال مناورة على جزء من الملعب، والتي تأتي ضمن برنامج فترة التوقف الحالية. وسيجري الفريق مرانه الاعتيادي مساء اليوم.
وعلى الصعيد ذاته واصل ثنائي الفريق ادواردو ونواف العابد برنامجيهما التأهيليين بالجري حول الملعب وتدريبات بدنية لتقوية العضلات ولم تتحدد عودتهما للمشاركة مع الفريق في التدريبات الجماعية.



إيقاف سالم سري وغامض



الرياض ـ متعب العبدالهادي

أوضح مدير إدارة الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج أن لاعب خط الوسط سالم الدوسري والذي تم استبعاده من تشكيلة المنتخب السعودي لعدم التزامه بالحضور في الموعد المحدد تواجد في التمرين المغلق مساء أمس الأول "أول تدريب للفريق بعد الإجازة الممنوحة من المدرب جورجيوس دونيس" إضافة إلى تواجده في تدريبات أمس
وقال المفـرج في تصريح خــــاص لـ"الرياضيــة": "أمر عقوبة سالم الدوسري من عدمها شأن إداري داخلي خاص بنادي الهلال ولن يتم الكشف عن أي إجراء يصدر من إدارة النادي.
وكانت ادارة نادي النصر قررت في وقت سابق فرض عقوبة على مهاجم فريقها الأول لكرة القدم نايف هزازي بالإيقاف مباراة واحدة ، مع تطبيق اللائحة الداخلية بحقه.
فيما لم يصدر من ادارة النادي الأهلي أي عقوبة على لاعب وسط فريقهم الأول لكرة القدم وليد باخشوين جراء تأخره عن الانضمام لمعســـكر المنتخب الســـــعودي الجمعــــــة الماضية.



مارفيك يركز على الدفاع واللمسة الواحدة



جدة ـ الرياضية

واصل المنتخب السعودي الاول لكرة القدم مساء اليوم تدريباته على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة " الجوهرة" وذلك استعداداً لمواجهة منتخب ماليزيا المحدد لها الخميس القادم على ملعب مدينة الملك عبدالله بجدة ، و عمد المدير الفني للمنتخب بيرت فان مارفيك "هولندي" على تنويع التمارين ما بين اللياقية و التكتيكية حيث بدأ التدريب بتمارين الإحماء من خلال الجري حول الملعب ثم عدد من التمارين اللياقيه المتنوعة عبر استخدام الأقماع و المربعات اللياقية باستخدام الكرة ، وخصص مارفيك تمارين خاصة للمدافعين طبقت بطرق متنوعة كما طبق تمرين التمرير من لمسه و لمستين
واختتم المران بمناورة تكتيكية على كامل الملعب قسم معها لاعبي المنتخب إلى مجموعتين نفذت كل الجمل التكتيكية التي طبقت قبل المناورة



تحكيم بحريني لمواجهة الاخضر والامارات



الرياض ـ الرياضية

بات في حكم المؤكد أن يقود طاقم التحكيم الدولي البحريني المكون من نواف شكر الله "حكم ساحة" وياسر خليل ومحمد جعفر "حكمي خط" وعمار محفوظ "حكم رابع" لقاء المنتخب السعودي الاول لكرة القدم امام مضيفه الاماراتي يوم الثلاثاء المقبل على ملعب محمد بن زايد في أبو ظبي ضمن لقاءات الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019 م.



طاقم كوري جنوبي يقود لقاء الأخضر وماليزيا



الرياض ـ الرياضية

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تكليف طاقم حكام من كوريا الجنوبية لقيادة مباراة المنتخب السعودي ونظيره الماليزي، التي ستقام مساء يوم الخميس على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ضمن لقاءات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019 م. ويتكون الطاقم من الحكم كيم دونج جين ويعاونه بارك ان سان ولي جونج مين والرابع كيم يونج ديا.
ويحتل المنتخب السعودي صدارة المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة ويكفيه الفوز في هذا اللقاء لخطف المركز الأول وبطاقة التأهل للمرحلة المقبلة، فيما يتمركز المنتخب الماليزي في المرتبة الرابعة برصيد اربع نقاط.



الأخضر الشاب في مواجهة أمام الفراعنة



الطائف – مازن الزايدي

يواجه المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم عصر يوم الاربعاء لقاء ودي امام منتخب شباب المصري خلال معسكره الاعدادي على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف وذلك ضمن تحضيراته لنهائيات كأس آسيا بالبحرين 2016 و المؤهلة لكأس العالم.

وعلى صعيد التدريبات اختتم المنتخب السعودي يوم الثلاثاء استعدادته لملاقاة نظيره شباب المصري على ملعب الرديف بمدينة الملك فهد الرياضية تحت إشراف المدرب الوطني سعد الشهري الذي اجتمع مع اللاعبين في منتصف الملعب قبل التدريب حثهم على بذل الجهد و التركيز مطالبا تنفيذ التعليمات بدقة بعدها اشتملت التدريبات على التمركز الجيد للمدافعين و التنظيم الدفاعي الجماعي للفريق وقبل الختام ركز على اللعب الكرات الثابتة الدفاعية و الهجومية المباشرة .

من جهته أكد مدير المنتخب السعودي للشباب علي الشيعلان :" على اهميه اللقاء الودي أمام المنتخب المصري للشباب حيث قال : لدينا الآن مساحة جيدة للاستكشاف والتصحيح وتعزيز مواطن القوة في صفوف المنتخب من خلال المباريات الودية من اجل الوصول إلى التشكيلة الأنسب والطريقة الادائية الملائمة قبل الدخول في مباريات نهائيات آسيا المقبلة في البحرين مشيرا ان المنتخب المصري يعد من المنتخبات القوية التي يمكن الاستفادة من مواجهته فالهدف هو إعداد المنتخب بشكل متكامل من الناحيتين الفنية واللياقية خصوصا وأن المنتخبات الآسيوية منتخبات متطورة والنهائيات أصبحت تشهد منافسة عالية جدا نحو الوصول إلى كاس العالم



خبر جديد .. مارفيك لم يستبعد أحداً



جدة ـ محمد الحامد

سجلت تدريبات المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أمس حالة من الهدوء حيث غابت قرارات الاستبعاد والاستدعاء والتي حضرت خلال اليومين الماضيين من معسكر الأخضر في جدة . ولم يشهد معسكر المنتخب يوم أمس أي قرار إبعاد أو إيقاف من قبل المدرب بيرت فان مارفيك ( هولندي ) في مشهد كان منتظراً من الجماهير الرياضية التي حولت معسكر الأخضر إلى السخرية والغضب نتيجة التصرفات غير الانضباطية من لاعبي الأخضر .
وحرص المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك ( هولندي ) على تنويع تمارين الحصة التدريبية للمنتخب ما بين اللياقية و التكتيكية وذلك في التدريبات التي جرت أمس على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة " الجوهرة " ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب السعودي استعداداً لمواجهة منتخب ماليزيا يوم الخميس المقبل ضمن مباريات الجولة (ما قبل الأخيرة) من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م و كأس آسيا 2019 م . وفي الجانب اللياقي بدأ اللاعبون بتمارين الإحماء بالجري حول الملعب ثم تمارين لياقيه متنوعة باستخدام الأقماع و المربعات اللياقية باستخدام الكرة , فيما خصص مارفيك الجانب التكتيكي لتمارين خاصة للمدافعين طبقت بطرق متنوعة كما طبق تمرين التمرير من لمسة و لمستين و تنفيذ العرضيات المثالية بعدها أجرى مناورة تكتيكية على كامل الملعب قسم معها لاعبي المنتخب إلى مجموعتين و ركز على تطبيق الجمل التكتيكية التي طبقت قبل المناورة و اختتمت الحصة التدريبية بتمرين على الكرات الثابتة . ويجري الأخضر مساء اليوم الثلاثاء حصة تدريبية مسائية عند الساعة 15 : 7 مساءً على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .



مدير التحكيم السعودي متهم بـ(الغش)



الرياض ـ حسن أبوزينب

رد لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر يونايتد مروان فيلاني بشدة على تعليقات رئيس دائرة التحكيم في الاتحاد السعودي هاوارد ويب (بريطاني) لوصفه إياه بالسفاح لاعتدائه على أحد لاعب إيفرتون بالكوع .. فيلاني استنكر التهمة مشيرا إلى أنه لم يتعمد اللجوء للعنف ولكنه لعب بما يتطلبه اللعب في الدوري الإنجليزي الذي يجيز العنف الجسماني .. مروان صرّح لموقع empire of thekop.com بأن تصريحات ويب غريبة ولم تكن متوقعة لأن الحكم ويب الذي كان يعمل سابقاً رجل شرطة لم يفعل شيئاً حينما كان يقود المباريات في الدوري الإنجليزي. مشيراً إلى أن أداءه كان هشاً وضعيفاً لأنه كان يتغاضي عن الغش وتعطيل المهاجمين في منطقة الجزاء وتضييع الوقت وادعاء الإصابات ومسك الكرة باليد ولذلك يا هاوارد ويب تستحق البطاقة الحمراء.



البكر: دور الأربعة في نهاية أبريل



الرياض ـ عمر الحربي

كشف عضو لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم نعيم البكر أن فترة التوقف الحالية التي تعيشها الأندية هي آخر توقفات المسابقات السعودية والمصادفة ليوم (فيفا) وذلك بسبب مشاركة المنتخب في التصفيات الآسيوية المشتركة لنهائيات كأس العالم في روسيا، وكأس آسيا في الإمارات.
وقال البكر في حديث خاص لـ"الرياضية :" الفترة ما بين الجولتين 24 و25 من دوري عبداللطيف جميل المقبلتين ستشهد لعب الأندية السعودية جولة آسيوية في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا بالإضافة إلى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، وفترة التوقف الحالية آخر توقف في روزنامة المسابقات السعودية للموسم الجاري".
من جانبها، صادقت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم على الخبر المنشور في عدد "الرياضية رقم 10400" الصادر أمس بعد أن كشفت اللجنة عن موعد مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين وحددت يوم الثلاثاء 12 أبريل المقبل موعداً للمواجهات حيث يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي المجزل نظيره الهلال في المجمعة عند الساعة 7:05, وفي ذات الوقت يلتقي الرائد نظيره الأهلي في بريدة، وفي تمام الساعة 9:00 يلاقي النصر نظيره العروبة بالرياض، ويلاقي الاتحاد الحزم بجدة.

الثلاثاء 12 أبريل

المجزل ـ الهلال "المجمعة"

الرائد ـ الأهلي "بريدة"

النصر ـ العروبة "الرياض"

الاتحاد ـ الحزم "جدة"



الرئيس العام يتسلم تقرير دراسة عدد الأندية



الرياض ـ الرياضية

تسلّم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد التقرير النهائي لفريق دراسة العدد المناسب للأندية بعد اكتمال أعمال الفريق الذي كان قد تم تكليفه مطلع شهر شعبان الماضي لدراسة واقع الأندية الحالي ووضع المعايير المناسبة لتحقيق أهدافها في جانبي المنافسة والممارسة.
واستمع الرئيس العام خلال اجتماعه بفريق العمل برئاسة عادل البطي لشرح كامل عن الإجراءات التي تمت والتوصيات النهائية التي خلص لها الفريق، هذا وسيعقد مؤتمر صحفي يوم الأحد المقبل بمكتب الرئيس العام بالمجمع الأولمبي لإعلان تفاصيل التقرير النهائي والتوصيات والإجراءات التي تم اتخاذها.



أهلا بالفريدي



بقلم: د.تركي العواد


مرحباً بالفريدي من جديد.. أرحب به في بيته العتيق.. يعود أذكي لاعب سوق نفسه في تاريخ الكرة السعودية.. فأحمد اللاعب الوحيد الذي استطاع اللعب للهلال ثم الانتقال لمنافسه الاتحاد ثم الرحيل بعدها لغريمه التقليدي النصر والآن يرغب في العودة للهلال وربما يختم حياته في الأهلي.
شيء لا يصدق.. أقرب للحلم.. للسراب.. لحكاية ما قبل النوم.. لقصة من قصص ألف ليلة وليلة.
كيف للاعب لم يستطع المشاركة أساسيا مع تاسع الدوري أن يجد الفرصة للعب مع حامل لقب آخر ثلاثة بطولات؟
كيف للاعب وزنه ثمانين وعدد دقائق مشاركته في موسم كامل ستين أن ينتقل لأسرع فريق في الدوري؟
الفريدي كان يمكن أن يكون نجما خرافيا لو ساعده الحظ وجاء قبل ثلاثين عاما.. تأخر كثيرا.. جاء في وقت أصبحت فيه كرة القدم سريعة وهو يحب التمشي في الملعب.. جاء في وقت تحولت الكرة للعبة جماعية وهو لايكره أكثر من التمرير.. جاء في زمن تلعب فيه الفرق خمسين مباراة في السنة وهو لايستطيع المشاركة في أكثر من خمس مباريات متفرقة.
من حقه أن يحلم.. ويمكن للحلم أن يتحقق.. فنحن أرض الأحلام.. يحتاج إلى مدير أعمال شاطر يستطيع تقديمه للهلال وكأنه لم يرحل.. كأنه فقط سيجدد عقده مع الهلال.. كما يحتاج إلى مبدع يضع له فيديو على اليوتيوب يختصر فيه أهدافه الأربعة التي سجلها في سنوات غربته عن الهلال.. فأهداف الفريدي خرافية.. صحيح إنها نادرة ولكنها سينمائية.. يكفي هدفه في العروبة.. راوغ كل الفريق وسجل.. غاب بعدها ولكن الهدف لايغيب عن خيال عشاق الإبداع.
كما أن الفريدي طور مهارة عجيبة في سنوات غيابه عن الهلال.. أصبح قادرا على الحصول على البلنتيات بطريقة محببة للنفس.. حصل في مباراة على بلنتيين دفعة واحدة.. ما أروعه وأروع مهارته.
أنا مع عودته للهلال.. أنا مع مكافأة اللاعب الذي لا يركض على كسله ولا مبالاته.. لن تتطور الكرة السعودية دون دعم الكسالى والمترهلين.. فهم بركتنا وسر تميزنا.. إذا كان الأسباني أبعده بسبب وزنه الزائد فليس بحاجة لإنقاصه.. ينتقل للهي لال أسهل.. يحصل على مليون ريال في الشهر أبرك.. يستحق أكثر.. يستحق أن يؤمن مستقبل عياله وأحفاده على حساب الهلال بعد أن ضمن مستقبله على حساب النصر والاتحاد.. لن تكون الصفقة الفاشلة الأولى في تاريخ الكرة السعودية.. ثلاث سنوات وينتقل بعدها ٍللأهلي.. فالحياة لا تتوقف على الهلال.. ورأرزقني وأرزق مني.





الشمراني لا يكمل التدريب .. الكدمة بسيطة
الهلال .. 34 يوما لإعادة العابد


الشمراني في المناورة قبل إصابته. «مركز الهلال الإعلامي»

خالد القحطاني من الرياض

بعد 34 يوما قضاها بين العلاج والتأهيل البدني والفني، تعافى نواف العابد لاعب فريق الهلال لكرة القدم، من الإصابة التي كان يعانيها، وبات رهن إشارة مدربه اليوناني جورجيوس دونيس في قادم المباريات التي غاب عنها طويلا.

وكان العابد قد تعرض لكدمة قوية على مستوى ركبة القدم اليمنى خلال نزال الأهلي في نهائي كأس ولي العهد 2/ 1، إثر تدخل عنيف من مدافع الأخير محمد أمان حرمته من إكمال المباراة، كما غيبته عن بقية المباريات في دوري عبد اللطيف جميل، ودوري أبطال آسيا التي خاض فيها فريقه ثلاث مباريات حتى الآن.

وتعتبر الإصابة هي الثانية التي تلحق بالعابد في هذا الموسم عندما كان يعاني من ألم أسفل البطن استدعى تدخلا جراحيا خضع له في ميونخ الألمانية، وقد استمر غيابه 69 يوما، أي عقب نزال الشباب في الدور الأول، وحتى عودته أمام الفتح في الدور الثاني، ولكنها لم تستمر سوى 14 يوما فقط.

في المقابل، لم يستطع المهاجم ناصر الشمراني إكمال التدريبات التي جرت أمس، حيث غادرها متأثرا بالإصابة التي تعرض لها في المناورة التي أقامها دونيس، وأثبت التشخيص الذي خضع له إصابته بكدمة خفيفة لن تعوق مشاركته في التدريبات المقبلة.

وكان دونيس قد ركز في التدريبات على رفع مخزون اللياقة، بجانب تطيبق عديد من الجمل التكتيكية المتنوعة في النواحي الهجومية والدفاعية، قبل أن يختتمه بمناورة صحح من خلالها الأخطاء التي ظهرت.

فيما واصل الثنائي ديجاو، وإدواردو برنامجهما العلاجي.



"الرقيب لا يغمض العين".. جولات وطرق للأبواب
كل ساعة .. تفتيش


عيد والمرزوقي يمارسان رياضة المشي أثناء تدريب الأخضر أمس. تصوير: محمد المانع ـ "الاقتصادية"

خالد دغريري من جدة

بعد خروج المهاجم نايف هزازي ليلا من معسكر المنتخب السعودي لكرة القدم، الحالي في فندق هيلتون في جدة، تأهبا للقاء ماليزيا ومن بعده الإمارات في التصفيات المزدوجة، المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، وعودته نهارا دون إذن، شدد الجهازان الفني والإداري الرقابة على البقية فرضا للانضباط، وتفاديا لعدم تكرار هذه الحادثة.

وأحكم الجهازان الفني والإداري قبضتهما على ممرات وبهو الفندق من خلال تكثيف الرقابة عليهما من قبل "رقيب لا يغمض عينه" يظل مرابطا في المداخل والمخارج، إلى جانب اللجوء إلى الكاميرات الموجودة في الفندق، وكذلك جولات متبادلة في أماكن مختلفة، لرصد أية حالة خروج غير مبرر، وأحيانا طرق لأبواب الغرف التي يوجدون فيها، للتأكد بمدى ارتباط اللاعبين والتزامهم بمواعيد البرنامج اليومي بشكل دقيق.

وأوضحت لـ "الاقتصادية" مصادر أن هناك من يتناوب بالمشي في الممرات بين حين وآخر، وأيضا طرق للأبواب لمعرفة وجود اللاعبين في غرفهم وعدم مغادرة أي واحد منهم في أي وقت".

وقالت: "أيضا يلجأ البعض إلى الكاميرات ومتابعتها والتدقيق في كل من يخرج"، مشيرة إلى أن اللاعبين بعد إبعاد وعقوبة هزازي إضافة إلى سالم الدوسري الذي لم يحضر بجانب تأخر وليد باخشوين، باتوا أكثر انضباطا من ذي قبل.



الهواء يجبر مارفيك على ارتداء "الجاكيت"
تصوير المناورة .. وتعديل الأخطاء


مارفيك يطالع الجوال خلال مران الأخضر.

خالد دغريري من جدة

اضطر الهولندي بيرت فان مارفيك مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم إلى ارتداء (الجاكيت) فوق التيشيرت الخاص بأطقم الأجهزة الفنية للأخضر تفاديا لموجة الهواء الباردة التي شهدتها جدة البارحة.

وعاد مارفيك إلى الغرفة الخاصة بتبديل الملابس بعد أن دلف إلى الملعب الرديف في مدينة الملك عبد الله الرياضية بعد وصول الحافلة، لارتداء الجاكيت والعودة إلى الملعب لقيادة تدريب الأمس.

وظل المدرب الهولندي يتحدث مع مساعديه الفنيين كثيرا، فقد طالب أحدهم بالصعود إلى أعلى المدرجات وتسجيل المناورة الميدانية التي أجراها للاعبين عن طريق الفيديو من أجل اطلاعه على مدى تنفيذ اللاعبين لخططه الفنية التي ينوي تطبيقها في نزال غد أمام ماليزيا في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وواصل المنتخب السعودي لكرة القدم تدريباته، حيث بدأت الحصة التدريبية بتمارين لياقية متنوعة استهلت بالجري حول الملعب ثم مربعات لياقية متنوعة باستخدام الكرة والأقماع، فيما عمد فان مارفيك على أجراء مناورة تكتيكية قسم من خلالها اللاعبين إلى مجموعتين وطبق معهم مجموعة من الجمل التكتيكية، كما أوقف مارفيك المناورة أكثر من مرة لتوجيه اللاعبين في تطبيق التكتيك بالشكل المثالي.

واستضاف المنتخب السعودي في الحصة التدريبية طلاب مركز الرعاية المتطورة لذوي الإعاقة في جدة ومنحهم فرصة الالتقاء باللاعبين ومتابعة تدريب الأمس.

إلى ذلك، سيعقد صباح اليوم في قاعة المؤتمرات في مدينة الملك عبد الله الرياضية، مؤتمر صحافي مع أونج كيم سوي مدرب ماليزيا للحديث عن اللقاء المرتقب.



تدريب الأخضر فرصة لرياضة المشي
تغدى ولف المضمار

خالد دغريري من جدة

فضل أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم والدكتور خالد المرزوقي، ممارسة رياضة المشي باللف حول المضمار الخاص بالملعب الرديف لمدينة الملك عبد الله الرياضية الذي يحتضن تدريب الأخضر، خلال معسكره الحالي في جدة، تأهبا لمنازلة ماليزيا ثم الإمارات ضمن مباريات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019. وكان عيد قد زار مقر إقامة المنتخب السعودي، وحرص على مشاركة اللاعبين في تناول وجبة الغداء وتبادل الحديث معهم. يشار إلى أن عيد يلازم الأخضر منذ استهل معسكره في جدة، حيث اجتمع مع اللاعبين بعد التجمع في لقاء خاص، ثم واصل حضوره للتدريبات بشكل يومي، ولا سيما أن المنتخب السعودي قطع مشوارا نحو التأهل، حيث يكفيه أربع نقاط من النزالين المرتقبين لإعلان تأهله. وكاد معسكر الأخضر يمر ببعض الاهتزاز إلا أن المدرب الهولندي مارفيك ومن خلفه اتحاد القدم السعودي سرعان ما نجحوا في إعادة الأمور إلى نصابها بعد أن تأخر وليد باخشوين في الالتحاق بالموعد المحدد "الواحدة ظهرا"، فيما لم يصل سالم الدوسري إلى جدة، فقرر مارفيك استبعادهما، وألحق بهما المهاجم نايف هزازي الذي أخل بالنظام وخرج دون إذن.





المفرج: لن نكشف عن عقوبة سالم الدوسري



(الرياض - mbc.net)

أوضح مدير إدارة الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج, أن لاعب خط الوسط سالم الدوسري والذي تم استبعاده من تشكيلة المنتخب السعودي لعدم التزامه بالحضور في الموعد المحدد, تواجد في التمرين المغلق مساء أمس الأول "أول تدريب للفريق بعد الإجازة الممنوحة من المدرب جورجيوس دونيس" إضافة إلى تواجده في تدريبات أمس.

وقال المفـرج في تصريح خاص لصحيفة الرياضية: "أمر عقوبة سالم الدوسري من عدمها شأن إداري داخلي خاص بنادي الهلال, ولن يتم الكشف عن أي إجراء يصدر من إدارة النادي."

وكانت ادارة نادي النصر قررت في وقت سابق فرض عقوبة على مهاجم فريقها الأول لكرة القدم نايف هزازي بالإيقاف مباراة واحدة، مع تطبيق اللائحة الداخلية بحقه.

فيما لم يصدر من ادارة النادي الأهلي أي عقوبة على لاعب وسط فريقهم الأول لكرة القدم وليد باخشوين جراء تأخره عن الانضمام لمعسكر المنتخب السعودي الجمعة الماضية.



اتحاد كرة القدم يشترط على مارفيك البقاء في السعودية من اجل التجديد



(الرياض – د ب أ)

كشف عدنان المعيبد المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم, عن تنسيق يجري حالياً بين مسئولي الاتحاد والهولندي فان مارفيك المدير الفني للمنتخب السعودي, حول بقائه في السعودية وعدم السفر الى بلاده لمتابعة مباريات الدوري وباقي مسابقات كرة القدم السعودية, وذلك للوقوف على مستويات عناصر المنتخب بشكل أفضل.

وقال المعيبد: "إن مارفيك يعتبر من الأسماء الفنية المتميزة ووجوده مكسب كبير, وإن وجدت بعض الأخطاء البسيطة فأمرها طبيعي فلا يوجد عمل بدون أخطاء، وهناك عمل مدروس وجيد للوصول الى الاستقرار الفني وقد واجهنا صعوبة قبل تعاقدنا مع مارفيك, حيث كان هناك مفاوضات مع الكثير من المدربين مثل هيدينك، وسابيلا، وراموس، وأيضا المدرب الدنماركي لاودروب كان ضمن خياراتنا قبل التوقيع مع مارفيك، وقد وقع الاختيار على مارفيك نظراً لإمكانياته".

وأضاف: "سنراعي عند تجديد عقد المدرب مارفيك أن يكون متواجداً لأكبر فترة ممكنة في الموسم بالسعودية لمتابعة الدوري، وأياً كان اسم المدرب, لابد أن تتوافر لديه الأدوات التي تساعد على النجاح وتحقيق الانجازات".



المعيبد يكشف حقيقة وجود "قائمة سوداء" لغير المنضبطين في المنتخب



(الرياض – mbc.net)

اثار استبعاد الهولندي مارفيك مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم، الثلاثي سالم الدوسري، وليد باخشوين، ونايف هزازي من معسكر جدة الحالي تأهبا للقاء ماليزيا والإمارات في التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، بداعي عدم الانضباط، الجدل في الوسط الرياضي, ما حمل البعض على تداول أنباء تفيد بوجود قائمة سوداء black list ربما تصدر قريباً، تحرم من يوجد فيها من تمثيل الأخضر لفترة تراوح بين ثلاثة وخمسة أعوام.

من جهته، قال لصحيفة الاقتصادية عدنان المعيبد المتحدث الرسمي لاتحاد القدم السعودي: "لا توجد لدينا لائحة سوداء، ولكن هناك لائحة تحكم العلاقة بين اللاعب وبين لجنة المنتخبات، وحال حصلت أي تجاوزات لا سمح الله اللائحة تحكم هذه المخالفات بالعقوبات الموجودة فيها".

وأضاف: "العقوبة تعتمد على نوعية المخالفة وليست لها علاقة بلائحة سوداء وهذا الكلام الذي تردد أخيرا غير الصحيح، نحن لا نعاقب أحداً عن رفضه تمثيل الوطن، بل العقوبات التي ستصدر في هذه الحالة، تكون تثقيفية بإبعاده عن الأخضر لفترة معينة مع خصم مالي، وبعد ذلك يُعطى فرصة لخدمته، متى ما اقتضى الأمر، بعد انتهاء العقوبة الصادرة في حقه، وهذا يعتمد على نوعية المخالفة، كذلك هناك مخالفات كبيرة ولائحتنا تعاقب عليها بعقوبات أكبر، لكن لا توجد لدينا لائحة سوداء إطلاقا."



تخصيص أندية خاصة لكرة القدم وأخرى للألعاب المختلفة



(الرياض – mbc.net)

علمت مصادر صحيفة عكاظ الخاصة ‏أن التقرير النهائي لفريق دراسة العدد المناسب للأندية، والذي استلمه أمس الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد، بعد اكتمال أعمال الفريق الذي كان قد تم تكليفه مطلع شعبان الماضي لدراسة واقع الأندية الحالي ووضع المعايير المناسبة لتحقيق أهدافها في جانبي المنافسة والممارسة، أن التقرير يضم توصيات بتخصيص بعض الأندية لممارسة ألعاب مختلفة إلى جانب الأندية التي تضم عدداً معيناً من الألعاب إلى جانب لعبة كرة القدم.

وشمل التقرير إضافة ألعاب أخرى سوف تتبناها أندية تجارية تحدد لها وقتاً زمنياً لإثبات قدرتها على مستوى النتائج وإقبال الشباب عليها.

ويشير التقرير إلى أن آلية التخصيص الجديدة سوف تجنب الأندية الأزمات المالية وتساعدها على الاهتمام بباقي الألعاب.

هذا وسيعقد مؤتمر صحفي في الواحدة من ظهر يوم الأحد القادم بمكتب سمو الرئيس العام بالمجمع الأولمبي لإعلان تفاصيل التقرير النهائي والتوصيات والإجراءات التي تم اتخاذها.



طاقم حكام كوري جنوبي يقود مواجهة الأخضر وماليزيا



(الرياض – mbc.net)

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تكليف طاقم حكام من كوريا الجنوبية لقيادة مباراة المنتخب السعودي ونظيره الماليزي، التي ستقام مساء الخميس المقبل على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ضمن لقاءات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019 م.

ويتكون الطاقم من الحكم كيم دونج جين ويساعده بارك ان سان ولي جونج مين والرابع كيم يونج دياً.





مبخوت يتأهب لـ «مواجهة الحسم»



دبي - علي الزين

يجري مهاجم منتخب الإمارات علي مبخوت تحضيرات خاصة بعد الرحلة التي قام بها أخيراً إلى صربيا للعلاج من الإصابة، التي تعرض لها خلال منافسات الدوري الإماراتي. وعلى رغم أن المؤشرات كافة كانت تؤكد غياب مبخوت عن لقائي فلسطين والسعودية المقبلين في التصفيات الآسيوية المزدوجة، إلا أن معنويات اللاعب مرتفعة بعد «رحلة العلاج» في صربيا، إذ خضع لعلاج لدى أفضل أطباء إصابات العضلات، وغيابه عن قائمة «الأبيض» مرجح أن يقتصر على لقاء فلسطين الخميس المقبل، حيث يعمل المهاجم علي مبخوت على اللحاق باللقاء الحاسم أمام المنتخب السعودي في أبوظبي يوم الـ29 من الشهر الجاري، إذ يحتاج المنتخب الإماراتي إلى الفوز من أجل انتزاع الصدارة من «الأخضر»، وقبل ذلك الفوز على المنتخب الفلسطيني.



مارفيك يواجه الإعلام غداً ... ويعد خطته للماليزيين



جدة – نايف محمد

يعقد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الهولندي بيرت فان مارفيك، مؤتمراً صحافياً غداً (الأربعاء) في مدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة، لتسليط الضوء على جاهزية «الأخضر» لمباراة الإياب أمام منتخب ماليزيا (الخميس) المقبل.
وبعيداً عن أعين رجال الصحافة والإعلام، واصل المدرب مارفيك تنفيذ برامج لياقية وأخرى تكتيكية فنية للاعبين، شملت مناورات كروية متنوعة، بينما من المنتظر أن يقيم مارفيك في حصة تدريب اليوم المسائية مناورة رئيسة بين اللاعبين كافة للوقوف على جاهزيتهم الفنية واللياقية ولوضع خطته الفنية الميدانية للمباراة، بينما سيواصل المدرب عقد اجتماعات مع اللاعبين في مقر المعسكر لشرح خطته وإيضاح مكامن القوة والضعف في المنتخب الماليزي. وفي جانب آخر، من المنتظر أن يصل اليوم (الثلثاء) منتخب ماليزيا إلى محافظة جدة، على أن يقيم حصة تدريب مسائية اليوم وغداً في مدينة الملك عبدالله الرياضية. وعلى صعيد مختلف، تنظم اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم (الخميس) المقبل ملتقى لمدربي كرة القدم السعوديين أسمته بـ«يوم المدرب الوطني»، وذلك في الصالة الرياضية لمدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة، حيث سيشارك في الملتقى 400 مدرب ويحاضر فيه خبراء فنيون من أوروبا.



«الأخضر الشاب» يختبر قدراته أمام مصر



الطائف - «الحياة»

يختبر المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم قدراته في تجربة ودية ستجمعه غداً (الأربعاء) بنظيره المنتخب المصري في ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في محافظة الطائف، التي تحتضن معسكر «الأخضر الشاب» الإعدادي لنهائيات كأس آسيا 2016 في البحرين. وانتظم لاعبو المنتخب السعودي في المعسكر، بينما رحب مدير المنتخب علي الشعيلان بالأجهزة الإدارية والفنية والطبية واللاعبين، وشدّد على «أهمية المثابرة والاهتمام والانضباط والالتزام داخل الملعب وخارجه، وإثبات جدارتهم والمحافظة على هذه الفرصة التي سنحت لهم والظهور بالمستوى المشرف في المباراة المقبلة أمام منتخب شباب مصر». وعلى صعيد التدريبات، أقام المدرب الوطني سعد الشهري حصة تدريب ميدانية لياقية وأخرى فنية، ركز فيها على تطوير بناء الهجمة من وسط الملعب وعلى تنفيذ الكرات الثابتة الهجومية، فيما تضم قائمة المنتخب السعودي كلاً من: زيد البواردي وفهد الحيب وعماد عدنان وعبدالباسط هندي وعبدالإله العمري ومحمد بصاص وعون السلولي وعادل المولد ومشاري القحطاني وعبدالرحمن الدوسري وناصر العتيبي وسامي النجعي وناصر الدوسري وعمار النجار ومتعب حماد ومحمد القرني وعبدالرحمن اليامي وفواز الطريس وأيمن الخليف وزياد العتيبي ومحمد الزبيدي وهاني الصبياني وعبدالله حسون وسنوسي هوساوي وراكان العنزي وحسن القيد.



«لجنة تحضيرية» لـ «انتخابات الاتحادات»



الرياض – أحمد المسعود

شرعت اللجنة التحضيرية لانتخابات الاتحادات الرياضية السعودية في أعمالها التحضيرية للإعداد والترتيب لانتخابات الاتحادات التي ستجرى نهاية الموسم الرياضي الحالي، وفي مقدمها انتخابات اتحاد كرة القدم، وبدأت اللجنة مهامها بعدما اعتمدها الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد أمس (الاثنين).
وتضم اللجنة التي يترأسها الأمير خالد بن بندر عضوية كل من عبدالإله الجنوبي وبدر المنصور وعمر العمر وفهد القحطاني وأحمد أبو عمارة، ومحمد شراقي، وستنتهي اللجنة التحضيرية لانتخابات الاتحادات الرياضية السعودية مهامها بتسليم اللجنة العامة للانتخابات البرنامج الزمني للانتخابات. من جهته، قدم الأمير خالد بن بندر شكره وتقديره لرئيس اللجنة الأولمبية الأمير عبدالله بن مساعد على الثقة التي أوليت له ولزملائه، متمنياً أن يقدموا العمل المطلوب الذي يسهم في نجاح الدورة الانتخابية الثالثة للاتحادات الرياضية السعودية، وأشار إلى أن «اللجنة ستقوم بحصر الأندية التي ستدخل في العملية الانتخابية التي يحق لها التصويت وضوابط الترشح لعضوية مجالس إدارات الاتحادات»، مضيفاً: «من مهام اللجنة كذلك، اعتماد آلية الانتخابات والفترة الزمنية للعملية الانتخابية وتحديد مقر الانتخابات وطريقة فرز الأصوات».





مفكك!



عادل التويجري


الجمعية العمومية لاتحاد الكرة!
ليست (معطلة) فقط!
بل (مقفلة)!
دورها (مهمش) تماما!
(الإشراف) مغيب!
(الرقابة) غائبة!
النتيجة (فوضى)!
السلطة (المطلقة) مفسدة (مطلقة)!
اتحاد منتخب (بالاسم) فقط!
ليس الهدف (الاجتماع)!
بل (الرقابة) و(المحاسبة)!
كما يقول (الدستور)!
ذاك هو النظام الأساسي.
الحل لم ولن يكون بـ (التدخل)!
التدخل (مفسدة) بشعار (النظام)!
حل وقتي (فقط)!
ثم تعود الكوارث مرة أخرى!
لم يعد لدى هذا الاتحاد ما يقدمه!
حقوق الجمعية لا (تعطى)!
بل (تؤخذ)!
فرطت الجمعية كثيرا!
والرابح هو الاتحاد!
فلا (رقابة) ولا (إشراف)!
لجان (تضرب) بعضها!
واتحاد (مهلهل)!
سألوا الفشار كيف هو اتحاد الكرة (الآن)!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (مفكك)!





حساب نادي ”الهلال” في الإنستقرام يدخل المليون



هلالكم: محمد الحربي

وصل حساب نادي الهلال في موقع التواصل الإجتماعي ”إنستقرام” إلى مليون متابع والذي يعتبر كأول حساب نادي سعودي يصل إلى هذا الرقم الكبير من عدد المتابعين،من جهة آخرى فإن حسابات نادي الهلال في مواقع التواصل الإجتماعية تعتبر الأكثر متابعة متجاوزة بذلك أندية عالمية.



”الملكي” يواصل تدريباته ”والعابد” يشارك بالتدريبات الجماعية



متابعة: محمد الحربي

أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء مرانًا اعتياديًا تحضيرًا لاستئناف منافسات الموسم الرياضي، حيث تركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، إذ عمل الجهاز الفني على تطبيق تدريبات تكنيكية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” تدريبات التمرير الدقيق، والضغط على حامل الكرة، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب، اختتمها بالجري حول الملعب، من جهة آخرى شارك اللاعب “نواف العابد” في تدريبات الفريق الجماعية والمناورة التي فرضها “دونيس” مساء اليوم؛ وذلك بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في حين واصل الثنائي “رودريغو جونيور ديجاو وكارلوس إدواردو” برنامجيهما العلاجيين، من جهة آخرى يؤدي الفريق عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم غد الأربعاء مرانًا اعتياديًا، على الملعب الرئيس في مقر النادي.



أولمبي الملكي يواصل تحضيراته للتعاون ، و السواط يعود



متابعة: عبدالعزيز البدر

واصل لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي ، حيث طبق مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” في المران تدريبات تكتيكية، بالإضافة إلى تطبيقات على تسليم واستلام الكرة .

انضم لاعب الفريق “عبدالمجيد السواط” لتدريبات الفريق الجماعية لهذا اليوم عقب أن اختتم برنامجه اللياقي ، فيما واصل الثنائي “متعب المفرج” و”نواف الزعاقي” برنامجيمها التأهيليين .
ينهي لاعبو الفريق الأولمبي تحضيراتهم الميدانية عصر يوم غد الأربعاء؛ تأهبًا لملاقاة فريق أولمبي “التعاون” عصر يوم بعد غد الخميس على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ضمن لقاءات الجولة الـ19 من مسابقة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد، على أن تغادر بعثة الفريق فور نهاية المران إلى بريدة.



”منتخبنا الوطني” يواصل تدريباته إستعداداً لمواجهة ماليزيا



متابعة: محمد الحربي

‏واصل المنتخب السعودي مساء اليوم الثلاثاء تدريباته على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ” الجوهرة ” ‏استعداداً لمواجهة ماليزيا يوم الخميس القادم وبدأت الحصة التدريبية بتمارين لياقيه متنوعة استهلت بالجري حول الملعب ثم مربعات لياقيه متنوعة ،‏‏وفي الجانب التكتيكي عمد السيد مارفيك على أجراء مناورة تكتيكية قسم من خلالها اللاعبين إلى مجموعتين و طبق معهم مجموعة من الجمل التكتيكية، و‏‏شهدت الحصة التدريبية حضور و متابعة رئيس مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أ.أحمد بن عيد الحربي ‏‏و عضو مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الدكتور خالد المرزوقي و عضو مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الأستاذ أحمد العقيل.‏



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 23/03/2016, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لست هنــــا !!!!
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/11/2010
مشاركات: 247
يعطيك العافيه
شكرا لكم على هذه الاخبار
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #3  
قديم 23/03/2016, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,886
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #4  
قديم 23/03/2016, 06:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,078
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 23/03/2016, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحارثي2007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: حارثي ودمي هلالي
مشاركات: 1,889
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ان شاء الله الدوري والملك واسيا للهلال
بإذن الله
  #6  
قديم 23/03/2016, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
قال تعلى : ( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ).
منظر لاعبي المنتخب بقصات الشعر وسماعات الأذن
منظر سييء وليس من الرجولة في شيء رحمة الله على العقول.
  #7  
قديم 23/03/2016, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكة غرام
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 22/02/2011
مشاركات: 5
شَعـبك المشتاق يمـلاه الحنين, Alhilal����.
  #8  
قديم 23/03/2016, 08:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محب الجوهره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2006
مشاركات: 2,340
الحمد الله علي كل حال اخياركم اصيب عاد من اصابه ماهي الاسباب
  #9  
قديم 23/03/2016, 08:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,947
يعطيكم الف عافيه
شكرا لكم على هذه الاخبار
بالتوفيق للزعييم الاسيوي
  #10  
قديم 23/03/2016, 08:42 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 23/03/2016, 09:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حور.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2012
مشاركات: 404
عوافي على التقل وبالتوفيق للزعيم

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم
  #12  
قديم 23/03/2016, 09:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abubadr98
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: الـريـاض الحبـيبـة
مشاركات: 11,181
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #13  
قديم 23/03/2016, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 23/03/2016, 09:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
لا هنتوا ع النقل







يارب وفق الزعيم ~
  #15  
قديم 23/03/2016, 10:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:43 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube