المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/03/2016, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,712
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم السبت 25 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الإدارة تسعى لتأمين طائرة خاصة تنقل الفريق للإمارات
الهلال يفتتح تحضيراته للقادسية بمشاركة ديقاو وعطيف


الأمير نواف بن سعد اجتمع بلاعبي الهلال قبل المران

كتب - عبدالله الحنيان:

افتتح الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس صفحة تحضيراته لملاقاة مضيفه القادسية مساء غد ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين، بمشاركة الثنائي العائد من الإصابة المحترف البرازيلي ديقاو ولاعب خط الوسط عبدالله عطيف، وتركزت الحصة التدريبية المغلقة على الجوانب التكتيكية، حرص خلالها مدير الجهاز الفني المدرب اليوناني جيوريجوس دونيس على تطبيق تدريبات التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، قبل أن يفرض في الجزء الثاني من المران مناورة على ثلثي مساحة الملعب بمشاركة جميع اللاعبين عدا الثنائي نواف العابد ومحمد جحفلي الذي واصل برامجه التأهيلية المعدة مسبقاً.

يشار إلى أن الفريق سيختتم عصر اليوم تحضيراته للقاء الغد بمران مغلق يغادر اللاعبون بعده إلى الدمام على أن تعود البعثة عقب المباراة مباشرة.

من جانبها تسعى إدارة النادي لتأمين طائرة خاصة تقل الفريق في الثالث عشر من مارس الجاري إلى أبوظبي لملاقاة فريق الجزيرة الإماراتي في الخامس عشر من الشهر ذاته، ضمن مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م.

من جانبه اجتمع رئيس النادي بلاعبي الفريق قبل المران وشدد خلال الاجتماع على أهمية المرحلة المقبلة، والعمل على ظهور الفريق بمستوياته المعهودة في سبيل الحفاظ على حظوظه الكبيرة بالمنافسة على كافة الأصعدة.

من جهة أخرى أقر الجهازان الفني والإداري بالهلال برنامج الفريق خلال فترة التوقف القادمة التي ستبدأ الأسبوع مابعد القادم، وتستمر قرابة الأسبوعين، إذ سيتم منح اللاعبين إجازة لمدة 5 أيام، يعاودون بعدها تدريباتهم اليومية بمقر النادي، على أن يتم التنسيق لمواجهة ودية مع أحد الأندية يخوضها الفريق قبيل استئناف المنافسات للوقوف على جاهزية جميع اللاعبين.



تكفيهم نقطة واحدة في الجولات الخمس المتبقية
صغار الهلال يرفضون الخسارة ويؤجلون الحسم


من مباراة الهلال والشباب

كتب - طارق العبودي:

رفض صغار الهلال حسم لقب دوري ناشئي الممتاز لصالحهم قبل 5 جولات من النهاية وفضلوا تأجيل ذلك إلى الجولة المقبلة ، كما رفضوا الخروج بأول خسارة هذا الموسم عندما نجحوا في تحويل تخلفهم أمام الشباب 0 - 2 إلى تعادل مثير بهدفين لمثلها في المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب نادي الهلال ضمن الجولة السابعة عشرة للمسابقة.

تقدم الشباب بهدف منتصف الحصة الأولى بواسطة عبد العزيز الشهراني ثم عززه بآخر عن طريق عبد الله الحمدان بداية الحصة الثانية ، لكن الهلال لم ييأس فانتفض لاعبوه وسجلوا هدفين عن طريق هداف المسابقة بـ«19 هدفا» خالد فهد الذي نزل بديلا منتصف الحصة الثانية بعد ان كان على مقاعد البدلاء في فلسفة تدريبيه غير مبررة !!.

قدم الهلال في هذه المباراة خصوصا في نصفها الأول أداء بعيدا عما كان يقدمه في الجولات الماضية ووضح الارتباك على لاعبيه الذين كانوا يلعبون وكل تفكيرهم حسم اللقب من جهة والخروج بسجل خسائر من الخسائر من جهة علاوة على افتقادهم عدد من زملائهم، وخصوصا الثنائي نواف الدريهم ومحمد منصور ، وكان الشباب هو الأفضل نسبيا والأكثر خطورة.. لكن الوضع تغير في الحصة الثانيه ودانت الأفضلية للهلال الذي سجل هدفين وأضاع أكثر منهما.

بهذه النتيجة يرتفع رصيد الهلال إلى 49 نقطة حافظ بها على صدارته بفارق 14 نقطة عن الشباب الذي ارتفع رصيده إلى 35 نقطة ، وبات الهلال على بعد نقطة واحدة فقط من مبارياته الخمس المتبقية ليتوج بطلا.

وفي الخبر فقد القادسية ما تبقى له من أمل في المنافسة بخسارته من ضيفه الأهلي بهدفين نظيفين سجلهما ابراهيم سحاري وهاني صبياني من «ضربة جزاء» ليرتفع رصيد الأهلي 27 نقطة سادسا وبقيت له مباراتان مؤجلتان ، فيما بقي القادسيه على 33 نقطة ثالثا بفارق الأهداف أمام النصر.

وفي الأحساء حقق النصر فوزا كبيرا على مضيفه هجر بـ 4 أهداف سجلها يحيى نجعي «هدفين» وفراس البريكان وأسامه البواردي مقبل هدف لعلي الأحمد.. وارتفع رصيد النصر إلى 33 نقطة رابعا خلف القادسية بالأهداف ، بينما تجمد رصيد هجر على 9 نقاط في المركز قبل الأخير.

وفي جدة لم يجد الاتحاد صعوبة وهو يستقبل ضيفه الجبلين فهزمه برباعية نظيفة جاءت عن طريق هدافه عمر الجدعاني «سوبر هاتريك»، ليرتفع رصيد الاتحاد إلى 31 نقطة خامسا ، ويبقى رصيد الجبلين كما هو 5 نقاط في ذيل الترتيب.

وفي الدمام كسب الاتفاق ضيفه النجمة بهدفين لهدف فرفع رصيده إلى 23 نقطة سابعا ، بينما بقي النجمة على نقاطه الـ 11 تاسعا.

وفي عرعر كسب التعاون مضيفه عرعر بهدفي ابراهيم الحميد وعبد العزيز السعود مقابل هدف ، فارتفع رصيد التعاون إلى 14 نقطة ثامنا ، وبقي رصيد عرعر عند 9 نقاط عاشرا.



هزما الاتحاد والفتح في نصف النهائي
الهلال والأهلي إلى نهائي المملكة للبراعم للمرة الثالثة على التوالي

الرياض - الجزيرة:

تأهل فريق براعم الهلال لكرة القدم إلى نهائي بطولة المملكة للمرة الثالثة على التوالي ، إثر فوزه على الاتحاد بثلاثية نظيفة في مواجهة نصف النهائي التي جمعتهما أمس في الملعب الرديف بنادي الهلال. وسجلت الأهداف الهلالية الثلاثة عن طريق: تركي المطيري «هدفين» وإبراهيم الجوير.

وسيلاقي الهلال «حامل اللقب» في المباراة النهائية نظيره الأهلي في جده ، بعد أن فاز الأهلي أمس في نصف النهائي على الفتح في الأحساء بهدف وحيد.

وتعد مواجهة النهائي هي الثالثة على التوالي بين الهلال والأهلي ، حيث سبق وتقابلا في الرياض موسم 2014 وفاز الأهلي ، فيما التقيا الموسم الماضي في جده وفاز الهلال بهدف وحيد.



بحضور نجوم ومحبي الهلال
رابطة محبي الملكي تحتفي ببطولة كأس ولي العهد


العمدة والتمياط والهذلول والدوسري والهويريني

كتب - فهد السميح:

احتفت رابطة محبي الهلال مساء أمس الأول بتحقيق الفريق الهلالي بطولة كأس سمو ولي العهد، بحضور نجوم الهلال السابقين يتقدمهم قائد الهلال عبدالله الفودة العمدة وحسين البشي وعبادي الهذلول وصفوق التمياط وسعود الحماد وهذال الذوسري وعدد من الإعلاميين وشاعر الهلال راشد بن جعيثن وعدد من محبي وجماهير الهلال، وذلك في قاعة الشموع بالعاصمة الرياض. وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة اللجنة المنظمة للحفل ألقاها المهندس إبراهيم العواد. ولأن الوفاء سمة من سمات الهلاليين، تقدم رئيس رابطة محبي الهلال سعود الجبر مكرماً أحد أقدم المشجعين الهلاليين وأكثرهم حصوراً لمباريات الزعيم العم عبدالرحمن الأنصاري، تلاها كلمة اللاعبين السابقين ألقاها نيابة عنهم الكابتن عبدالله الفودة ومن ثم كلمة اللإعلاميين ألقاها عبدالكريم الحمد، وبعد ذلك قدم عرض مرئي يحكي عن إنجازات الهلال، ومن ثم تقدم شاعر الهلال راشد بن جعيثن وتحدث عن تاريخ الهلال وختم حديثه بقصيدة عن زعامة الهلال ليأتي الدور على المؤرخ طامي الكنعان الذي سرد الكثير من الملاحم التاريخيه التي تحكي عن سر الزعامة الهلالية التي سطرها رجالات الهلال بالتضحيات والجهد والمال. وختم الحفل بفاصل كوميدي وبعدها التقطت الصور التذكارية ليتقدم الجميع لمأدبة العشاء التي أعدت بهذه المناسبة.





مباريات الإياب بين الفرق السعودية والأوزبكية تنتهي بفوزين وتعادل وخسارة
الهلال يسحق باختاكور برباعية.. والنصر يتصدر بنقاط بونيودكور..
والاتحاد يكرر سيناريو مباراة الذهاب.. والأهلي يسقط بذات النتيجة



من لقاء الهلال بباختاكور

كتب - سليمان اللزام:

في جولة الرد للفرق السعودية أمام الفرق الأوزبكية وهي الجولة الثانية من البطولة الآسيوية تجلى الهلال فيها بشكل واضح حين حول تأخره أمام باختاكور إلى فوز كاسح بأربعة أهداف لهدف في حين تجاوز النصر مستضيفه بونيودكور صاعداً لقمة الترتيب، وعاد الاتحاد ليكرر تعادله أمام لوكوموتيف وخسر الأهلي مواجهة ناساف.

وبالرغم من التحسن الواضح في المستويات والنتائج إلا أن الجماهير المحبة لا زالت تنتظر المزيد وتتطلع لنتائج أفضل تؤهل جميع الفرق المشاركة عن مجموعاتها للأدوار المتقدمة وهي قادرة على ذلك بالتـأكيد.

النصر ينتصر خارج الديار:

حقق النصر انتصاراً مهماً وثميناً خارج أرضه على بونيودكور بهدف نظيف لمهاجمه مايقا إثر مجهود فردي عند الدقيقة 35 من عمر اللقاء الذي شهد سيطرة نصراوية وأداءً منظماً وترابطاً في الخطوط وكان بإمكانه زيارة مرمى الفريق الأوزبكي وتسجيل كم وافر من الأهداف لولا سوء الطالع الذي لازم مهاجمي النصر ومن أتيحت لهم فرص التسجيل في أكثر من مرة، كما برز الحارس عبدالله العنزي بشكل لافت ووقف سداً منيعاً أمام عدد من الهجمات الخطرة التي هددت مرماه خصوصاً في الدقائق الأخيرة والتي استبسل فيها وأنقذ العديد من الأهداف المحققة، وكأنه يعوض بذلك إخفاقه وظهوره الباهت في مواجهة الذهاب بالرياض.

النصر حاز على الثلاث نقاط كاملة ليصبح لديه أربع نقاط من لقاءين وبات في صدارة ترتيب فرق المجموعة متقدماً على ذوب آهان الايراني بأفضلية التسجيل وبإمكانه المحافظة على صدارته في الجولات المقبلة مع تطور مستوى لاعبيه وانسجامهم مع المدرب الجديد.

الاتحاد يفرط بالفوز مرة أخرى

بنفس النتيجة وبذات السيناريو جاءت مباراة الاتحاد أمام لوكوموتيف في جدة حيث سجل الاتحاد هدفاً بقدم مونتاري وتسيد معظم أجزاء الشوط الأول والذي انتهى بهذا الهدف في حين تحسن أداء الفريق المنافس في الشوط الثاني ولاحت له العديد من الفرص ونجح في تعديل النتيجة من ركلة جزاء وكاد أن يضيف الهدف الثاني إلا أن يقظة عساف القرني حالت دون ذلك، كما كاد المهاجم الفنزولي ريفاس أن يحسم المباراة لمصلحة فريقه حين وضع الكرة في المرمى وقبل أن تسكن الشباك أدركها المدافع الأوزبكي وسط احتجاجات لاعبي الاتحاد وجماهيره التي طالبت رجل الخط باحتسابها هدفاً صحيحاً على اعتبار أنها تجاوزت خط المرمى بكامل محيطها.

الاتحاد بتعادله للمرة الثانية أضحى يمتلك نقطتين فقط بنفس رصيد الفريق الأوزبكي خلف سابهان الإيراني والنصر الإماراتي اللذين يتصدران المجموعة بثلاث نقاط لكليهما.

الأهلي يقبل الخسارة بنفس النتيجة

قبل الأهلي الخسارة من منافسه ناساف الأوزبكي بهدفين لهدف وهي النتيجة التي سجلها فائزاً في لقاء الذهاب حين استضاف منافسه على أرضه في جدة ووسط جماهيره، وعمد مدربه جروس إلى إراحة عدد من عناصره الأساسية بغية التركيز على بطولة الدوري بشكل أكبر وسعياً لعدم إرهاق اللاعبين، وقد نجح الفريق الأوزبكي من تسجيل الهدف الأول عند الدقيقة 47 كما نجح في إضافة الهدف الثاني عند الدقيقة 60 مستغلاً ثغرة واضحة في خط الدفاع الأهلاوي والذي ظهر بصورة ضعيفة استغلها الفريق الأوزبكي ونفذ من خلالها وسجل الأهداف وحقق النقاط الثلاث،في حين نجح مهند عسيري في تقليص الفارق حين تمكن من تسجيل هدف الأهلي الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 70 وكاد أن يلحق بالتعادل في آخر دقائق المباراة.

الأهلي بقي على رصيده النقطي السابق بثلاث نقاط من فوز في الجولة الأولى على ذات الفريق وظل في المرتبة الثانية، ويبدو أنه سيكون في حالة عدم تركيز مع تقدم منافسات البطولة وتداخلها مع بطولة الدوري.

الهلال يقلبها على باختاكور

الهلال ظهر بالشوط الأول بصورة متواضعه على مستوى الآداء الفني داخل المستطيل الأخضر حيث كان منافسه أكثر عطاءً وتهديداً للمرمى وتمكن من زيارة مرمى شراحيلي عند الدقيقة 31 من كرة رأسية قوية من سيرجيف مستغلاً عرضية جميلة داخل منطقة الجزاء وسط غياب المدافعين وبقائهم متفرجين لا أكثر، ومع الدقائق الأولى من الشوط الثاني فاق الهلال وسجل التعديل عن طريق الزوري وأضاف الهلال الهدف الثاني بخطأ دفاعي ثم تمكن خالد كعبي من إضافة الهدف الثالث مستغلاً تمريرة جميلة من المهندس محمد الشلهوب الذي عاد لصناعة الهدف الرابع بطريقة احترافية جميلة حين جهزها لخالد كعبي مرة أخرى ليضيف الهدف الرابع الذي أعطى عناصر الفريق وجماهيره مزيداً من الاطمئنان على ال نتيجة والآداء مبدين بهذا المستوى رغبتهم الأكيدة في الوصول للمرتبة الأولى في الجولات المقبلة. وأضحى الهلال بهذا الفوز ثانياً بأربع نقاط وبفارق نقطتين فقط خلف تراكتور الايراني المتصدر.

مشاهدات

** تحسن أداء الفرق السعودية في هذه الجولة وتحسنت نتائجها خصوصاً الهلال والنصر اللذين سجلا الفوز وحققا الثلاث نقاط.

** تألق عبدالله العنزي وعساف القرني وعوضا إخفاق الحراس في الجولة الماضية.

** غياب عدد من عناصر الأهلي الأساسية وغياب عدد من الأسماء عن الهلال ويبدو أن الغيابات ستزيد مع الجولات المقبلة في ظل منافسة الفريقين في أكثر من اتجاه.

** النصر عاد ليظهر بمستوى جميل مع مدربه الجديد كانيدا وحقق الانتصار والثلاث نقاط خارج أرضه.

** كان للاعب الكبير والخبير محمد الشلهوب كلمة قوية في مواجهة الهلال بباختاكور فقد قدم الشلهوب نفسه بصورة رائعة حين تمكن من إدارة المباراة بمجملها فصنع وساعد بقية زملائه على التهديف والتهديد لمرمى المنافس.



الهلال جنرال الكؤوس


لقطة هلالية بعد الذهب

- عمر القعيطي

واصل زعيم نصف الأرض ممارسة هوايته المفضلة التي دأب عليها منذ القدم، وهي حصد البطولات والإنجازات وتحقيق الأولويات، وها هو يضيف نجمة جديدة لبطولاته لتصبح (57) بطولة فاخرة، ويضع حداً لتفريطه بـ(13) لقباً، وهذه المرة الوضع مختلف، إذ تسلم الكأس الأولى التي تحمل اسم الأمير محمد بن نايف (قاهر الإرهاب) ومحبوب الجميع، بعد أن قدم نجوم الهلال واحدة من أجمل مبارياتهم في أمسية كروية رائعة وجميلة، أبدع فيها لاعبوه وأظهروا الوجه الحقيقي لزعيم نصف الأرض، فقد ظهر الهلال بوجه مختلف عن ذاك الذي شاهدناه في الدوري، وقدم مستويات غير لائقة بالهلال ومكانته، مع تنظيم عال في صفوفه وانضباط تكتيكي رائع أسعد عشاق الزعيم، وظهرت نتائج ذلك سريعاً، فلم يمهل الزعماء خصمهم سوى 3 دقائق حتى باغتوه بهدف من المتخصص ناصر الشمراني الذي كان حاضراً ليبعثروا أوراق الذي ظهر ضعيفاً أمام سيل الهجمات الزرقاء وهدير مدرجاته، كل شيء متعلق بالهلال كان في الموعد لاعبين جمهور حتى دونيس عاد إلى الواقعية، الجميع أوفوا بالوعد وكانوا عند حسن الظن بهم، ليقولوا إن الهلال وإن ابتعد عن مستواه في بعض اللقاءات فهي مجرد استثناء وكبوة جواد ليس إلا، ولكن وقت الجد وحيث الحصاد وعند لمعان الذهب فإن معدن الهلال الأصيل يظهر ويشتاق لمحبوبته ومعشوقته ألا وهي الكؤوس، ولا غرابة في ذلك، فالهلال وكما قلت في عدة مواضع سابقة في هذه الجريدة هو ثبات وهو يثبت ذلك فعلاً لا قولاً بتحقيق 3 بطولات في أقل من عام وهي عادات زعيم نصف الأرض ولن يحيد عنها.

جميل جداً أو رائع كان ختام مسابقة كأس ولي العهد، وأضاف حضور سمو ولي العهد للختام هيبة وتشريف للشباب في عرس كروي معتاد من القيادة دوماً كل سنة دأبت عليه لتضيف بهجة وقيمة للإنجاز والمناسبة، ألف مبروك للزعماء كافة هذا الكأس الغالية وهاردلك للأهلاويين الذين لم يكونوا سيئين ولكن ظهور الهلال بكامل أناقته حجب الجميع.

همسة:

(من لا يثق في الهلال لا يستحق تشجيعه). رحم الله المؤسس.



البطولات تطلب مهرها يا زعيم

في الثلث الأخير من سباق الذهب وبعد أن اقتطع الهلال استحقاقه الأول لكأس ولي العهد بات أمام الفرق الأخرى المنافسة على ما تبقى من كعكة الذهب بات السباق عليها في أشدها، وها نحن ذا نرى إبراهيم البلوي في الاتحاد يسير بفريقه للمنافسة على القطعة الأصعب من الذهب دوري عبداللطيف جميل بعد أن فسخ عنه جلباب أخيه الأكبر منصور البلوي وبات باستقلالية قراره منافسا قادما من الخلف ليقول للهلال والأهلي عدت والعود أحمد بعد أن تشافى الاتحاد وعاد للمنافسة من جديد.

دونيس وجروس في سباق من يفقد النقاط أكثر بات الشارع الرياضي والمدرج للفريقين مندهشين عن الاستنزاف بالنقاط بشكل مخيف، وبات المتهم في التفريط بالنقاط محط استهجان واستنكار الجماهير بل باتت أصابع الاتهام مشتتة فبعضها وجه للإدارات وبعضها وجه للمدربين، بل بات بعضها يتهم اللاعبين، الكل غاضب عن المستوى وعدم استقراره حتى إننا بتنا نتساءل جميعا أين الخلل؟!.

تداخل الاستحقاقات بين الدوري وكأس ولي العهد وكأس الملك وأخيرا تصفيات أبطال أندية آسيا جعلت الإرهاق بسبب أجندة المسابقات أحد المتهمين الرئيسيين بل باتت اللجان كالتحكيم متهما ثانيا للمستويات السيئة التي خرج فيها التحكيم والحكم السعودي بصورة مهتزة ولتلحق لجنة المسابقات كمتهم ثالث بعد أن رفضت تخفيف الضغط على أندية المقدمة في تأجيل بعض مباريات دوري عبداللطيف جميل للأندية المشاركة في تصفيات أبطال أندية آسيا لتمر الفرق بعنق الزجاجة بخيارات صعبة وحسابات تحتاج إلى جرأة قرار وحنكة وتوفير جهد وتدوير والاستفادة من دكة الاحتياط لتجاوز الضغط في المباريات.

مازال الهلال حصان السبق الذي لم يسقط بل بات يقاتل بكل أسلحته ليثبت للمدرجات والإعلام والجماهير انه الرقم الأصعب والذي يستطيع أن يتجاوز الصعاب ليصل بالنتائج ما يكون مستحقا معها لصعود المنصات، فمن عرف الهلال وثق به بعد الله في تحقيق ما تعود على جنيه 57 مرة فلكل بطولة مهر ولكل منصة ثمن ولن يجنى الذهب وترتقي المنصات إلا بعمل وتحد شاق.

فلا تحسبن المجد تمرا أنت آكله

فلن تنال المجد حتى تلعق الصبرا

- محمد الموسى



وجهة نظر
الشلهوب القدوة الحسنة


عبدالله الكعبي

بالرغم من تحقيقه كأس الملك وكأس السوبر وكأس ولي العهد، وتصدره حتى الآن للدوري، وفوزه العريض على باختاكور، إلا أن الجمهور الهلالي والإعلام الهلالي منقسمان على المدرب اليوناني دونيس بسبب عدم الثبات على تشكيلة واحدة، وسقوطه المتكرر أمام الفرق الكبيرة والمنافسة له على الدوري؛ إذ خسر هذا الموسم أمام الأهلي والاتحاد والتعاون، ولأول مرة يخسر منذ فترة طويلة في مباراتين متتاليتين. الإدارة الهلالية اجتمعت مع المدرب لمناقشة الأخطاء بعد خسارته أمام الاتحاد. السؤال الأهم: هل تكون مباراة الهلال القادمة الفرصة الأخيرة؟ هذا ما تكشفه الأيام القادمة. في أكثر من مقال انتقدت مدرب الهلال السيد دونيس لأخطائه الفنية، وعدم قراءته بعض المباريات. وفي المقابل يقدم النجم الخلوق محمد الشلهوب إبداعاته وخدماته للزعيم الهلالي. والشلهوب القدوة الحسنة للأجيال القادمة في الخليج العربي. وقد أعجبني تصريح الأمير نواف بن سعد عندما قال «أتمنى من جميع لاعبي الكرة السعودية أن يتخذوا الشلهوب قدوة لهم»، عطفاً على انضباطه وأخلاقه وروحه العالية.

بعد ظهور العينات الإيجابية للنجم الأسطوري لنادي الاتحاد محمد نور لم يصدق الشارع الرياضي هذا الخبر، وأصبح مصدوماً، لكن نور قام بفتح العينة الثانية في مختبر لوزان، وظهرت بوادر براءته في الإعلام قبل ظهور النتائج، وتفاءلت الجماهير الاتحادية، لكن مع حضور نور جلسة الاستماع وإبلاغه بتطابق العينة وإيقافه أربع سنوات أصبح الأمر واقعاً، لكن المقربين للنجم نور قالوا إن هناك مؤامرة ضده، وإن هناك أحد أعضاء الشرف هو من وضع هذه المادة المحظورة في الأكل. وستكشف الأيام المقبلة صحة هذه الاتهامات. الأسطورة الاتحادية لم يعلق بعد صدور القرار حتى الآن. إدارة الاتحاد أصدرت بياناً، تتهم فيه لجنة المنشطات بسوء معاملة نور أثناء الجلسة وتسريب خبر الإيقاف لوسائل الإعلام قبل إبلاغ اللاعب والنادي، وأكدت وقوفها مع اللاعب في استئنافه القرار في محكمة الكأس.

لجنة متخبطة.. بصراحة، الأندية السعودية تشتكي من التحكيم المحلي، وتطالب بالأجنبي، ولو أُتيحت لها الفرصة لكانت كل مباريات الدوري السعودي بقيادة حكام أجانب.

مقيّم الحكام إبراهيم النفيسة ظهر على إحدى الفضائيات، وقام بفضح لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا بسبب تقريره عن المباراة القضية الاتحاد والقادسية. واتهم النفيسة رئيس لجنة مقيمي الحكام يوسف ميرزا بطلبه تعديل أو تغيير التقرير، وإرسال تقرير إلحاقي، بالرغم من الانتهاء من كتابة التقرير وإرساله. هذه الاتهامات تلقي بظلالها على لجنة الحكام السعودية، وتعجل بالإطاحة بعمر المهنا ولجنته التي أصبحت لجنة بيانات فقط.

في دوري جميل هذا الموسم توجد أربعة أندية من المنطقة الشرقية، هي (الفتح والخليج وهجر والقادسية)، لكن الدوري افتقر لكبير المنطقة الشرقية فارس الدهناء الاتفاق الذي يلعب حالياً في دوري الدرجة الأولى، وأصبح يحقق نتائج إيجابية في الآونة الأخيرة. ما زلنا نتذكر نجوم الاتفاق السابقين أمثال خليل الزياني وجمال محمد وحمد الدبيخي وعمر باخشوين وسعدون حمود وغيرهم الكثير. هل يصعد الاتفاق مجدداً إلى مكانه الطبيعي، وخصوصاً مع قدوم رئيسه الشاب خالد الدبل أم تحدث المفاجأة؟

بعد نشوة الفوز الاتحادي على الهلال المتصدر في كلاسيكو الكرة السعودية تفاءلت الجماهير الاتحادية كثيراً، وخصوصاً في لقائه الآسيوي، لكن الجماهير صُدمت بالتعادل الذي سوف يعيد العميد إلى دوامة التعادلات وفقد النقاط، بينما قدم النصر مستوى كبيراً خارج أرضه، وهزم الفريق الأوزبكي على أرضه بالمستوى والنتيجة، وظهرت روح اللاعبين وبصمة المدرب كانيدا. السؤال الأهم: هل عودة النصر آسيوياً تعيده محلياً رغم التخبطات الفنية والإدارية السابقة.

عبدالله الكعبي - إعلامي - الإمارات



بالحب والاهتمام معًا.. الهلال.. ينتصر؟



سعد العصيمي


الاهتمام والاستمرارية هما عنوان التميز والنجاح أن تهتم يعني أن تستثمر من وقتك وجهدك ومالك، أن تكون حريصاً وتراقب تحسن نوعية الأداء، وإذا تعطل أو فسد عنصر تتخلص منه لرغبتك بإبقاء البيئة منتجة وتقضي عليه بكتمان دون تشويش ونشر غسيل، فجمال الثوب رقعته منه وفيه..!

فالاهتمام هو ما تميز به نادي الهلال منذ البدء وغرس روح الانتماء والفخر بكونك أحد أعضاءه أو لاعبيه هذا بحد ذاته كفيل على الإصرار لتحقيق المجد وصناعة البطولات ومن هنا وهكذا نجد الهلال هو كبير وزعيم الأندية المحلية في المملكة العربية السعودية كما هي أندية برشلونة ونابولي ومانشستر يونايتد والعين والسد والنادي الأهلي المصري والقادسية الكويتي في بلدانهم والهلال ناد كبير وبطل وبجدارة وبلغة الأرقام عزز تفوقه وزعامته فبعد حصوله على كأس ولي العهد الأمير محمد بن نايف ليرفع رصيده إلى 57 بطولة وهذا الإنجاز لم يأت من فراغ أو بضربة حظ أو بالصدفة وإنما نتيجة عمل مؤسساتي ودؤوب ومتواصل من قبل كل إداراته منذ التأسيس حتى الآن، فكل إدارة تتولى زمام أمور النادي تكمل ما بدأته الإدارة التي سبقتها في تناغم منسجم لا يوجد في أي ناد محلي آخر إلا في الهلال مع وقفة شرفية صادقة من رجال التزموا بقديم الدعم المالي السخي وبالطبع مع دعم معنوي جماهيري هائل من محبي وعشاق الأزرق، وقد يقول قائل إن ثمة أندية محلية تحصل على دعم جماهيري مثلها الهلال وربما مرات تتفوق ومع هذا لم يتسنى أن تحقق أو تصل حتى إلى نصف عدد بطولات ناد الهلال.

المسألة يا سادة ليست كذلك السر يمكن في العنصر البشري في حب وإخلاص وصدق ومهنية رجالات الهلال فليس صحيحاً أن الفوز الهلالي جاء بسبب مباغتة المدرب اليوناني «جورجوس دونيس» فريق النادي الأهلي بخطة فنية هجومية بتكثيف خط الوسط بـ5 لاعبين رغم أهمية ذلك فنيا كما قال المحللون والنقاد الرياضيون.. لا.. ليس هذا الجانب هو السبب في حسم اللقاء والتتويج بالكأس بل أن أفراد الفريق لديهم ثقافة الفوز المتوارث وروح الانتماء جيلا بعد جيل، مما جعل الفريق قويا وبطلا مرعبا للخصوم والمنافسين لذا دائماً يحسم المباريات الكبيرة ويتوج بالبطولات هذا هو الذي جعل منه ناد كبير بإنجازاته وببطولاته التي سوف تتوالى، (وتبطي) كافة الأندية المحلية مع احترامي لها أن تصل إلى ما وصل إليه الزعيم الأزرق وسوف يظل يغرد وحيدا على القمة إلى ما شاء الله فمن الصعوبة بمكان أن توفر كرجال الهلال الذين صنعوا بيئة متعاونة متكاتفة قلوبهم على بعض منهجيتهم الإخلاص والأمانة في العمل بصمت وهدوء وتخطيط وفق إستراتيجية إيجابية بعيدة الأمد بما يخدم فريق الهلال ليظل دائماً على القمة.





المراقب الآسيوي: التسجيل منح الأفضلية للزوري


عبدالله الزوري سجل وصنع أمام باختاكور

‏الرياض- أسامة النعيمة

أكد مراقب مواجهة الهلال وباختكور الاوزبكي في الجولة الثانية من دوري ابطال آسيا الأردني طلال سويلمين أن اختيار المدافع عبدالله الزوري افضل لاعب في المباراة وجاء مستواه الفني وتسجيله لهدف ومساهمته في هدف آخر وقال: "التنافس بين افضلية اللاعبين في المباراة كان بين لاعب الوسط محمد الشلهوب والزوري إلا أن الأخير تفوق كونه صنع هدفا وسجل آخر، وهذه تحتسب في معيار اختيار الافضلية بين اللاعبين في المباريات.



الهلال والشباب في أقوى المواجهات

الرياض - خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم السبت مباريات الجولة ال17 من الدوري الممتاز لدرجة الشباب، بلقاء هجر السادس ب18 نقطة والنصر المتصدر ب34 نقطة على ملعب نادي هجر، ويحل الهلال الثالث ب33 نقطة ضيفا على الشباب صاحب المركز الرابع ب25 نقطة على ملعب نادي الشباب.

ويحتضن ملعب النادي الأهلي مواجهة الأهلي الوصيف ب33 نقطة والرائد السابع ب18 نقطة، ويستضيف الاتحاد الثامن ب 18 نقطة على ملعبه العدالة التاسع ب13 نقطة، ويلتقي الفتح الخامس ب19 نقطة على ملعبه نظيره العربي، صاحب المركز الاخير الذي يملك ثماني نقاط، ويستقبل الاتفاف صاحب المركز ما قبل الأخير بتسع نقاط ضيفه القادسية الذي يحتل المركز العاشر وبحوزته 12 نقطة.



المفرج: التدوير أنسانا غياب «السباعي»


فرحة هلالية بالفوز العريض على باختاكور

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن سياسة التدوير التي عمد إليها مدير الجهاز الفني اليوناني جورجيوس دونيس ساهمت في جاهزية 25 لاعبا وعدم التأثر بأي غياب في الفريق، مبدياً سعادته بتحقيق الانتصار أمام باختاكور الأوزبكي في المباراة الماضية بنتيجة 4-1 وقال: "نحمد الله على تحقيق هذا الفوز المهم لنا في مشوارنا ببطولة دوري أبطال آسيا، ونشكر كل من دعمنا وحضر وآزر من جماهير الهلال وهذا شيء بسيط نقدمه لهم، والمستقبل سيكون افضل بحول الله من زملائي اللاعبين".

وعن أهدافهم وإلى أين يصل طموحهم هذا الموسم قال: "طموحنا كبير وليس له حدود، أنهينا تحقيق بطولتين محليتين هذا الموسم، ونتصدر الدوري حاليا ونسير بشكل جيد في بطولة آسيا وكل ما نأمله أن ننهي موسمنا بالشكل الذي تأمله جماهيرنا منا باذن الله".

وعما إذا كان جل تركيزهم سينصب على بطولة دوري آسيا فقط قال: "هذا أمر غير صحيح بتاتاً، لو كان تركيزنا فقط على بطولة آسيا لما شاهدت غياب سبعة الى ثمانية لاعبين امام باختاكور وبعضهم لإراحته، وقد ساعدنا التدوير الذي بدأ منذ بداية الموسم في أن يصنع لنا مجموعة كاملة وبدأنا نحصد ثمار هذا الأمر ولله الحمد، ولكن التركيز ليس على بطولة معينة فقط بل على جميع الاستحقاقات، وحاليا اغلقنا ملف الاسيوية بعد لقاء باختاكور الأوزبكي وفتحنا صفحة الدوري استعدادا للقاء القادسية".

وحول انتقاد البعض لطريقة 3-5-2 التي يعتمد عليها الجهاز الفني في الكثير من المباريات قال: "المدرب اقرب واعرف بما هو في صالح الفريق حسب الأسماء المتاحة له في كل مباراة، وسبق ان كسبنا وخسرنا بمباريات لعبناها بطريقة 3-5-2 وكسبنا وخسرنا ايضا بطريقة 4-4-2 ولذا كل مباراة لها ظروفها ولها لاعبوها وطريقتها المناسبة، ويجب ان نقف جميعا خلف الفريق وهذا ما نحتاجه في قادم الايام فقط".

وعن سبب غياب إراحة المدافع محمد جحفلي عن لقاء باختاكور الأوزبكي على الرغم من إيقافه عن لقاء القادسية المقبل، وموعد عودة عطيف قال: "جحفلي عاودته الاصابة بالعضلة الضامة في مباراة الاتحاد وتم وضع برنامج علاجي لمدة عشرة أيام بدأ بعد مباراة الاتحاد، ويتم العمل على تجهيزه بدنيا قبل لقاء النصر، واذا لم يشارك في هذا اللقاء فإن البقية فيهم الخير والبركة، وبالنسبة لعبدالله عطيف سيكون معنا في المباراة المقبلة باذن الله".



جاهزية ديغاو وعطيف للقادسية
دونيس يكتفي بمعسكر داخلي خلال فترة التوقف


عبدالله عطيف

الرياض - حمد الصويلحي

فضل الجهاز الفني بالهلال الاكتفاء بوضع برنامج داخلي خلال فترة التوقف المقبلة التي تستمر لمدة 17 يوما بعد مباراة الجزيرة الإماراتي في أبو ظبي يوم الثلاثاء 15 مارس المقبل ضمن مباريات دوري ابطال آسيا، حتى موعد استئناف مشاركات الفريق محليا أمام الخليج في الثاني من ابريل المقبل في "دوري عبداللطيف جميل".

من جهة ثانية تأكدت جاهزية الثنائي رودريغو ديغاو وعبدالله عطيف بعد مشاركتهما في التدريبات الجماعية مساء أمس، وستكون مشاركتهما في لقاء القادسية غدا تحت رهن إشارة الجهاز الفني؛ فيما تأكد غياب الثنائي نواف العابد ومحمد جحفلي عن المشاركة.

من جهة أخرى أهدى رجل الأعمال سليمان العواد إدارة كرة القدم بالهلال هدايا عينية للجهازين الاداري والفني بمناسبة الفوز ببطولة كأس ولي العهد.



الهلال يواصل صدارة «ممتاز» الناشئين

الرياض - خالد الحربي

حافظ الهلال على صدارة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم عقب تعادله عصر أمس الجمعة مع الشباب 2-2 في افتتاح مباريات الجولة ال17 وتغلب النصر على هجر4-1، وتفوق الأهلي على القادسية 2-صفر، وفاز الاتحاد على الجبلين 4-صفر، وكسب الاتفاق ضيفه النجمة 2-1، وبالنتيجة ذاتها كسب التعاون مضيفه عرعر.

وبهذه النتائج يتصدر الهلال ب49 نقطة، وجاء الشباب في المركز الثاني ب35 نقطة، وتواجد القادسية في المركز الثالث ب33 نقطة، والنصر في المركز الرابع بالرصيد ذاته.



رئيس الهلال يطالب لاعبي الفريق بمضاعفة الجهد


الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال طالب الجهازين الفني والإداري ولاعبي الفريق بضرورة التركيز

الرياض - حمد الصويلحي

عقد الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال، اجتماعا بلاعبي الفريق والجهازين الفني والإداري قبل بداية تدريبات يوم الجمعة، تحدث من خلاله حول العديد من الأمور المتعلقة بمشوار الفريق وما تحقق له في الفترة الماضية، مشدداً على أهمية الفترة المقبلة مبيناً أنها مرحلة حسم وحصاد تتطلب مضاعفة الجهد والتركيز التام والعمل بقوة لتحقيق تطلعات كل الهلاليين خلال ما تبقى من منافسات للموسم الحالي.



«تركي» يقود مواجهة الأهلي والشباب.. و«سويدي» للقادسية والهلال


مارتين سترومبيرغسون

متابعة - عبدالرحمن الهليل

كشفت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهات يوم الأحد 6 مارس في الجولة (19) لدوري عبد الطيف جميل للمتحرفين لكرة القدم.

ويقود لقاء قمة الجولة بين الأهلي والشباب طاقم تحكيم تركي مكون من حكم الساحة جونيت شاكير ومساعده الأول طارق أونغون ومساعده الثاني البسلان ديديس، ولمباراة القادسية والهلال اختير طاقم تحكيم سويدي مكون من حكم الساحة مارتين سترومبيرغسون ومساعده الأول غوران دانيال ومساعده الثاني دانيال إيرك‎.



اتحاد الكرة يبحث عن بديل لمارفيك


فان بيرت مارفيك

الرياض - أسامة النعيمة

علمت مصادر "الرياض" أن الاتحاد السعودي لكرة القدم سيراقب عدداً من المدربين في نهائيات كأس امم أوروبا صيف العام الجاري في فرنسا، تحسباً لعدم استمرار المدرب الهولندي مارفيك الذي ينتهي عقده في اغسطس المقبل، وخوض "الأخضر" للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018م في روسيا، وخشية أن يطالب الهولندي بعقد أكثر في حال التجديد، وسيكون أمام مسؤولي اتحاد الكرة فرصة البحث عن مدرب احتياط في حال لم يرغب مارفيك الاستمرار، ورغبة غالبية المدربين في الوقت الحالي بالاشراف على تدريب الأندية خصوصاً الاوروبية ولايوجد رغبة في تدريب المنتخبات حتى لو كان منتخباً ذا سمعة جيدة في قارته ليقينهم أن الاضواء تتركز على بطولات الأندية أكثر من المنتخبات.



خمسة ملايين دولار تعيد البطولات العربية للواجهة


الأمير تركي بن خالد

جدة - خالد الدماك

أعلن رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير تركي بن خالد عن اقامة بطولة عربية كبرى لكرة القدم تتجاوز جوائزها اكثر من خمسة ملايين دولار، بعد توقيع على العقد النهائي وتفاصيله في الاسابيع المقبلة بعد الانتهاء من الصياغة النهائية وقال: "تم الاتفاق المبدئي مع شركة صلة الرياضية على اقامة بطولة عربية مجمعة تضم تسعة من اكبر الفرق العربية مختارة من قبل الاتحاد والشركة سيتم وضع الآلية والمعايير المناسبة لاختيار هذه الاندية في مصر أو أحد الدول العربية الاخرى".

مؤكداً حرص الجميع على عودة البطولات العربية لكرة القدم بصورة ترضي طموح عشاق الكرة في العالم العربي وتقديم الدعم اللازم والمشاركة الايجابية وقال بعد الاجتماع ال57 للجنة التنفيذية للاتحادالعربي الذي شهدته محافظة جدة: "ناقشنا عدداً من المواضيع المهمة والاطلاع على نتائج الاجتماعات مع رؤساء الاتحادات العربية في آسيا وافريقيا لتهيئة الاتحادات للمشاركة في البطولات العربية لكرة القدم، ونشيد بجهد الاتحاد الجزائري لكرة القدم اثناء زيارة منتخب فلسطين للجزائر والاحتفالات التي اقيمت بهذه المناسبة هناك".

وأضاف: "انهينا الخلاف مع شركة وورلد سبورت غروب عقب التزامها بسداد مبالغ التسوية المتفق عليها واعتماد شركة صلة الرياضية مستشاراً للتسويق والاستثمار والعلاقات العامة للاتحاد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة صلة الرياضية لرعاية بطولات الاتحاد والنتائج التي خرج بها الاجتماع تعد خطوة مهمة لاعادة بريق البطولات العربية لكرة القدم بصورة كبيرة والاتحاد نسق في الفترة الماضية مع الاتحادات العربية الاعضاء بعمل الروزنامة المناسبة لعدم تعارض مشاركات الاندية في المسابقات المحلية او القارية مع بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم".



ممثلو الوطن بلا تأثير.. والمناصب أجبرتهم على الصمت
الاتحاد الآسيوي.. فرعون على الأندية السعودية ومسالم ضد التجاوزات الإيرانية


الكرة السعودية افتقدت قوة وحزم فيصل بن فهد وعلاقات وتأثير عبدالله الدبل

واصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هوايته المفضلة مع الكرة السعودية بإحباط وقتل طموحات المنتمين لها من خلال تحامل مسؤوليه ولجانه عليهم، ولا يزال يتفنن بفرد عضلاته على كل ما هو سعودي، في المقابل فإنه يغض النظر عن أطراف أخرى ويحابيهم بشكل فاضح، وعلى الرغم من أن السعوديين لم يطالبوا إلا بحقوقهم من خلال تطبيق الأنظمة واللوائح إلا أن ذلك يبدو مستحيلاً، فمسؤولو الاتحاد القاري أظهروا عجزاً واضحاً وذهبت وعودهم بالتطوير والتحسين أدراج الرياح في سيناريو يتكرر كل موسم.

الحكام ازهقوا روح القانون.. واللجان تفننت في الاستفزاز

وأثبتت الأعوام الماضية أن هناك أياديا خفية داخل الاتحاد الآسيوي تعبث وتحرض ضد الأندية والمنتخبات السعودية من دون حسيب ولا رقيب، ومن لا يؤمن بوجود مؤامرة ضد السعوديين فعليه أن يراجع حساباته، أو يطلع على المشهد بحيادية، والمؤسف حقاً بأن الشيخ سلمان ال خليفة الذي استبشرنا خيراً بتعيينه رئيساً للاتحاد خذلنا وأي خذلان، فالثقة التي وضعناها فيه لم تكن في محلها، والدليل عجزه عن تصحيح الأخطاء الكوارثية لاتحاده، وأخذ موقف المتفرج تجاه العبث الذي تمارسه اللجان تجاه ممثلي السعودية، لم نطالبه يوماً بمحاباتنا أو مجاملتنا حتى نعتب عليه لأنه لم يفعل ذلك، بل كل ما أردناه منه الإنصاف وإعطاء الكرة السعودية اندية ومنتخبات حقوقها ورفع الظلم عن ممثليها وفق النظام لا أكثر، فالنزاهة غائبة في الاتحاد الآسيوي، ولا نعلم على أي اساس منح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد صوتنا له في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي وهو الذي لم يخدمنا آسيوياً، فلماذا نجامله؟، ومن حسن حظ عشاق كرة القدم أنه لم يفوز بكرسي رئاسة ال"FIFA"، لأنه لم ينجح حتى الآن في رئاسة اتحاد قاري فكيف يتعامل الاتحاد الدولي ويطور الكرة في مختلف القارات.

ولا يكاد أن يمر عام من دون حدوث تجاوزات تتضرر منها الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا وكأن اتحاد القارة يتبع أسلوب "التطفيش" بهدف إبعادها، حتى بات قريبا من تحقيق هذا الهدف، فالصبر له حدود، فما يحدث للبعثات السعودية في ايران أمر مثير للريبة، والاكثر غرابة صمت اتحاد اللعبة تجاه هذه المضايقات منذ وصولها إلى المطار مروراً بمقر الإقامة وإنتهاءً بما يحدث في مدرجات الملاعب الإيرانية من عنصرية وهتافات سياسية وإلقاء للأحذية والألعاب النارية التي تهدد سلامة اللاعبين والإداريين، وعلى الرغم من ذلك لم نسمع يوماً بعقوبة ضد ناد إيراني، حتى أصبحنا نشعر بأن جميع تلك التجاوزات طبيعية في قوانين الاتحاد الآسيوي، لكن سرعان ما ندرك خلاف ذلك مع أقرب خروج عن النص لجماهير أي ناد سعودي، حتى بلغ الحال بخوض الاتحاد والهلال مباراتين من دون جمهور، والأدهى والأمر ان اتحاد القدم الايراني سبق وان كُرم عندما اختير كأفضل اتحاد اسيوي!.

وليت تجاوزات الاتحاد الآسيوي ضدنا تقف عند هذا الحد، لأنه لا تكاد أن تمر جولة في دوري أبطال آسيا من دون أن يتعرض فريق سعودي لأخطاء تحكيمية فاضحة، هذا الحال لا ينطبق على نسخة أو اثنتين، بل في كل نسخة لابد أن تكون للتحكيم بصمة، فالنسخة الحالية على الرغم من انقضاء جولتين فقط إلا أنها شهدت أهدافا وركلات جزاء بالجملة لم تحسب لممثلي الوطن، لذلك أصبح لدينا كسعوديين إيمان شبه تام بأن الفوز بلقب آسيا من المستحيلات لأنك إن تجاوزت خصومك فنياً وتفوقت عليهم ستصطدم بالحكام، وما الياباني نيشيمورا وما فعله بحق الهلال في النهائي إلا أبلغ دليل على ذلك، وهذا الأمر أفقد البطولة المنافسة الشريفة.

وتكونت لدى المتابع الرياضي السعودي خلال الأعوام الماضية مناعة من استفزازات الاتحاد الآسيوي بقراراته الغريبة والانتقائية، إلا أنه بلغ السيل الزبى، ولابد أن تكون لمسؤولي الاتحاد السعودي وقفة جادة وكلمة قوية وحاسمة من أجل إصلاح الحال، أو الانسحاب من البطولة وحفظ ماء وجه الرياضة السعودية، وموقف كهذا بالتأكيد لن نراه في أرض الواقع إلا من خلال شخصيات قوية لها وزنها ومكانتها، حتى لو أنها لا تنتم لاتحاد القدم السعودي، لأن الحال الذي وصلنا إليه من تفنن في فرد العضلات وتماد حدث نتيجة ضعف الاتحاد السعودي ابتداءً من رئيسه إلى أصغر عضو فيه فأقوى ردة فعل تجاه كل التجاوزات كانت عبارة عن "بيان" استنكار!.

أما ممثلينا في الاتحاد الآسيوي فلم ينجحوا مثل عبدالله الدبل –رحمة الله عليه- وكان تواجدهم هنالك تكملة عدد إذ لم يسبق لهم خدمة الكرة السعودية في أي قضية، ولا يمكن أن نلومهم في ذلك، لأن المجهودات الفردية لن تجدي نفعاً، وهم في الاخير بحاجة إلى دعم رفيع المستوى يرجح كفتهم في لعبة "المصالح المشتركة"، مثلما كان يحظى الدبل بدعم كبير من الأمير فيصل بن فهد –يرحمه الله-، إذ كانت الكرة السعودية تستند على الدبل لأنه يمثل ثقلا كبيرا.

المثير للسخرية حقاً أن هناك أصواتا "سعودية" للأسف تدافع عن الاتحاد الآسيوي ولجانه وتبرر لهم القرارات والمواقف السلبية، بعض تلك الأصوات فعلت ذلك أمام الملأ وبشكل صريح، وآخرين على استحياء خوفاً من ردود الأفعال الرسمية والجماهيرية، والأكيد أنهم لم يفعلوا ذلك من وقوف مع اتحاد القارة ضد الوطن وممثليه إلا من أجل مصالحهم الخاصة، أو البحث عن مقعد في احدى اللجان التابعة للاتحاد على حساب رياضتنا.

لم يسبق للاتحاد الآسيوي ان اتخذ قراراً إيجابياً لمصلحة الكرة السعودية، حتى والعلاقات السعودية الإيرانية في أسوأ حالاتها وبعد قطعها من الجانب السعودي وفي ظل تصرفات الإيرانيين وإعتدائهم على السعوديين في طهران والتي لم يسلم خلالها "الدبلوماسيين"، لم يجرؤ على اتخاذ قرار نقل مباريات الفرق السعودية والإيرانية إلى ارض محايدة بشكل رسمي وسريع، واختار الاتحاد "الضعيف" تغيير جدولة المباريات وطلب مهلة حتى 15 مارس من أجل قراره، على الرغم أن الأمور لا تحتاج إلى كل ذلك، فالبعثات الدبلوماسية لم تسلم من عبث الإيرانيين وحقدهم الدفين على السعوديين والخليجيين عموماً، كما أن فرقنا عانت الأمرين في طهران خلال النسخ الماضية قبل قطع العلاقات الدبلوماسية، فكيف سيكون الحال الآن؟.

هذه المرة لا يفرق معنا قرار الاتحاد الآسيوي، لأن عدم سفر الفرق السعودية إلى ايران قرار نهائي لا رجعة فيه، وإذا مارفض المسؤولون فالانسحاب من البطولة سينهي فصول المسرحية الهزلية التي الفها اتحاد القارة الصفراء حتى لو كان ذلك مقابل تعرضنا لأقسى العقوبات، عندها نحن الرابح الأكبر، لأننا سنرتاح من هذا الاتحاد الضعيف ومهازله التي لا تعد ولا تحصى.


تركي الغامدي



أبرز مباريات اليوم السبت








* هلا معوكس ودي أسألك شفت الاهلي قدام ناساف الاوزبكي وش ذا التشكيلة رجع غروس للارشيف اشوف لاعبين من زمان ما شفتهم وتوقعتهم اعتزلوا؟

مازن الزهراني-جدة

-وما باقي الا دابو وحسام ابو داوود ما خذو فرصتهم!


*عزيزي معوكس اشوف ان قضية لاعب محمد نور واضحة ولا فيها لبس الدعوى لجنة دولية ما تلعب لكن ليش المذيع المشجع زعلان و يبي يضحك على الجمهور هو وصديقه الضيف اللي ما غير يهايط وهو ما يفهم في انظمة المنشطات؟

عابد السريحي - الطايف

- يهايطون الين يملون ما حدن درى عنهم ولا عن هياطهم.


*صاحب المليون رسالة ابوالعواكيس مادام رئيس لجنة الحكام يعرف المتعصبين اللي في اللجنة واشار الى المقيم صاحب قميص فريقه المفضل السؤال ليش بقاه؟

محمد الراشد- الخبر

- بقاه علشان يبصم على فشل اللجنة بالتقرير المسرب.


* قاهرهم وحابس دمهم معوكس من يا ترى القدوة للنشء في كرة القدم يا ترى اللي يوقف بسبب المنشطات ولا اللي طول عمره الرياضي متواضع وخلوق والناس كلها تحبه؟

عادل العتيبي-الرياض

-القدوة ما فيه غيرة الشلهوب الموهوب اللي ما يحتاج لبرامج مخترقة تقلب الحقائق عبر الريموت.


*الناقد الساخر معوكس اشوف ان الاداء الرجولي في كرة القدم مطلوب لكن بشرط ما يتعدى حده ويصل لدرجة الخشونة والاضرار بالمواهب فما نصيحتك لمحمد امان وسولي مونتاري اللي ينبرشون على المفاصل والاقدام؟

احمد الواكد-حائل

- وانت مصدق ان هالنوعية من اللاعبين تنفع معهم النصيحة.. منبرشين.. منبرشين الله لا يعوق بشر!


*استاذ معوكس ارجوك خل بعض الجهات تتدخل وترحمنا من برامج التعصب الرياضي الى متى والاستديوهات ماغير تضم النطيحة والمتردية من المذيعين وبعض ضيوفهم المشجعين المتعصبين؟

سطام ابوسعود - الرياض

- وسع صدرك يا بو سعود شكل سوقهم ما يمشي الا بمسرحيات التعصب.


*ابو العواكيس هل لك في الطقس بمعنى هل اقترب موعد نهاية البرد ام مازال له البقيه ونحن في ايام بياع الخبل عباتة؟

ياسر عبدالله-بريدة

-ما عاد فيها شكل الدعوى بياع فروته والدفاية.


*عزيزي معوكس انا اراك أفضل ناقد ساخر وبصراحة متناهية استمتع با جوبتك وتعليقاتك فمن يراك عكس ذلك

مشعل الشمري-حائل

- يا كثر المضغوطين يا بعد حيي!


*حكيم النقد الساخر معوكس ليش البعض زعلان من اختيار السويسري رئيساً للفيفا يعني برايك ما يستاهل الانتخاب شفناها على الهواء مباشرة نزيهة وما تشوبها شائبة؟

فيصل المطيري-الرياض

- القصة انهم دروا انه توج المنافس بكاس السوبر اللندني وقلبوها دندنة


*هلا معوكس.. بصراحه ووفق رؤيتك الفنية وخبرتك تتوقع السويسري غروس عود مع الأهلي على نفس الطائرة وإلا من هناك على زيورخ دايركت

ابراهيم الثنيان-عنيزة

- اكيد انه ودع وشالها "في سلم الطائرة بكيت غصبا بكيت"!


*الناقد الكبير معوكس أشوف بعض الاعلاميين يشتكون من تعامل بعض مسؤولي لجنة المسابقات اللي عندهم فوقية وغطرسة يعني ما يدرون ان من تواضع لله رفعه ويتعاملون صح ويكسبون الجميع..

حمد بن سالم-البديعة

- الطبع يغلب على التطبع يا بن سالم ترى قلبي عليكم حزين.


*مرحباً معوكس ما لاحظت ان الأهلي تلقى ثلاث خسائر بنتيجة واحدة من الهلال ونجران وناساف كلها 2-1

-الاهلي الله يستر عليه دحدر والضحكة ان جمهوره يردد " الآسيوية صعبة" وهو ما حققها ولا مرة!


*عزيزي معوكس ما تشوف بعض اعلاميي الاندية في قرارات سابقة من المنشطات يهاجم اللاعبين وخذ يا رسومات ويوم اوقف لاعب فريقه انقلب 180 درجة وصار يدافع ويهاجم ويشكك في اللجنة؟

وائل الرشود-جدة

-ما يستغرب لو ينقلب 1800 درجة يبي يرضي المعزب!





* الثنائي اتفقا على عدم التمرير للاعب الآخر من دون أن يجدا العقاب الذي يجعلهما يحترمان الشعار ويساعدا على اللعب الجماعي.

* بعد موضة عودة المدربين المبعدين جاء الدور على مديري الكرة لعل وعسى أن يصلح العطار ما افسده الدهر.

* يقول المذيع المشجع أن ذلك اللاعب الموقوف سيكون قدوة لابنه "بئس القدوة ومبارك لك هذا الطموح"

* المصائب أتت فرادى على ذلك الفريق فسقط ثلاث مرات في ظرف أسبوع والسبب الجماهير والإعلاميون الذين انفخوا اللاعبين ثم قلبوا عليهم.

* لم تعد الاجواء مناسبة لمدير الكرة الذي اختار الوقت لرحيله واستقال من كل المناصب بعدما لمس العودة إلى المربع الأول.

* المدافع المتألق أحرج زملاءه النائمين في الهجوم عندما جاء من أقصى دفاع فريقه وهز الشباك.

*جعلوا من البرنامج مناحة بسبب ايقاف اللاعب واضحكوا المشاهدين كثيرا بجهلهم انظمة اللجنة وتقمصهم ادوار المحامين من دون شهادة.

* المدافع الذي نجا من اخطائه مرتين وقع في المحظور آسيويا وتسبب في حرمان فريقه من الانتصار.

* رئيس اللجنة أصبح في ورطة بعد أن طعنه المقيم في ظهره على طريقة" اعلمه الرماية كل يوم.. فلم اشتد ساعده رماني.

*جماهير الفريق الكبير علقت على قول الحكم أن لون قميصه لو تبدل بلون قميص منافس فريقه لتبدلت الآراء حوله قائلة (اصلا لا يليق بك الا قميصك الذي ارتديته في الاستراحة).

* استنجدوا بمدير الفريق السابق على الرغم من علمهم انه لا يملك عصا سحرية ولن يستطيع لوحده عمل شيء وتعديل الاخطاء.

* المدرب جازف ولعب بالأرشيف تحسبا للمباراة الدورية المحلية ومن يدري ربما يكون مثل "معيد القريتين " ويخسر الاثنتين.

* المدرب العائد واجه لاعب الوسط بصرامة، وقال له بالحرف الواحد (لن تلعب ما دام وزنك زائدا بشكل غير مقبول).

*غاب لاعبو العك واللف والدوران والفردية فحقق الفريق فوزا كبيرا قلب فيه خسارته القارية.

* كل محاولات الضغط في البرامج والبيانات باءت بالفشل فالنظام القوي قال كلمته واسدل الستار على القضية بثبوت التهمة على المتهم واستحقاقه للعقوبة.

* ود المحامي جب المحامي وفي الأخير كنك يابوزيد ما غزيت.

* المبالغة في الاحتفال بالفوز على الفريق الكبير تظهر نتائجها في المباريات التي تليها ففريق كاد يخسر خارجيا ويلحق بصاحب الولائم والمفاطيح الذي انقلب انتصارة إلى خسارة.

* المذيع من فرط حماسه وحرصه على ارضاء من يديره بالريموت عمل كل ما في وسعه خلف الكواليس واثناء البث المباشر لكن جهوده كالعادة باءت بالفشل الذريع والمكر السيىء لا يحيق إلا باهله.

* بعد انكشاف المقيم الذي سرب تقرير المباراة السري الدور سيأتي على مراقبين ومقيمين وحكام يسيرون في الاتجاه ذاته!

*لن يغير من نتائج بعض مباريات اليوم وغدا الا كوارث الصافرة المحلية التي سيكون لها الفصل في النهاية.

* يقول ذلك الحكم انه لا يخاف شخصيات دكات الاحتياط وهو الذي بسببها اجبر ذلك اللاعب المعتزل على قول (واجهنا خصما لا يقدر قوة إلهية).

* الدوري اقترب من النهاية وذلك الاداري أشغل جماهير فريقه بطلبه اعادة المباراة التي ثبت انها لن تعاد مهما حدث.

* أصبح يتضايق من الاشادة في جهود زملائه باللجنة والذين أكلوا الجو وقدموا عملا مميزا كسب اعجاب الجميع، فعلا أهل "العقول" في راحة.

* لم ينقص برنامجه الا وجود ابطال مسلسل "الحيالة" عيد بن شاكر وبقية الطاقم حتى تكتمل ادوار المناحة.

* يقتدون بتصريحات رموزهم ولا يؤكدون أهميتها الا عندما يصلون إلى مرحلة التأسيس فيتوقفون عندها ويعتبروها كذبة.

* هدد وتوعد من ينتقد لجنته وإذ بمن منحه الثقة حتى و"هو يجاهر بميوله" ينشر الغسيل ويجعله ينشغل بماهو أكبر.

* على طريقة مجئه إلى اللجنة فهو لا يتعامل الا بطريقة "شدلي واقطع" والدليل حرصه على التواصل مع من يشيد به.

* مارس بكائياته الناتجة عن "الاختراقات" التي يتعرض لها، وكل ذلك من أجل انجاح التمثيلية حزنا على وضع اللاعب، وهكذا هو لا يتباكى الا لمصلحة ولا يصطنع المثالية الا لهدف.

* مجرد أن علم أن زميله الآخر سيكون له خطا محايدا في القضية الا وانقلب 180 درجة وممارسة الضحك على الذقون.

* يعمل بعقد فضائي في بلاده بموافقة من الجهة الفوضوية التي حاولت ايجاد الاعذار قبل أن يعترف العضو بالعقد.

* لا يعي مايقول والدليل عندما قال "دعوا اولادكم يصيرون مثل اللاعب الموقوف"، هذه النوعية دخولها للمجال آفة ومصدر رئيسي للتعصب وحبك للمسلسلات.

* ما العمل الذي قدمه المسؤول القاري حتى يذرف البعض دموع التماسيح على خسارته، أم أن ذلك ثمن الحصول على التذاكر الى معقل الاتحاد في الدولة البعيدة؟.

* كان هدفه الرئيسي العمل في المركز الإعلامي للجنة المهمة، وعندما اشتعلت الاشارة الحمراء في وجهه صار يطالب عبر الرسائل الخاصة بمهاجمتها.

* في كل برنامج وحلقة يتغير تاريخ التأسيس واسم المؤسس على طريقة التناقض في ذكر رقم البطولات.

* راهن على صدق معلوماته وأخباره وعندما نجحت المطبوعة الكبيرة بالانفراد كذبها وضحك على السذج ولكن جاء القرار.

* ليت الإداري في النادي الكبير يهتم بعمله ويدع الاضواء لغيره، بدلا من تكرار التصريحات التي تفضح تناقضاته.

* ادوار خاصة يقوم بها سكرتير مسؤول اللجنة لا علاقة لها بالعمل الاساسي الذي جعله يغرق في "بحر" المجاملات والسكوت على تجاوزاته.

"صياد"



السعودية تقود وتُؤثر يا عيد



في وقت انشغل فيه معظم إعلامنا الرياضي طيلة الأيام الماضية بقضيتي مباراة الاتحاد والقادسية، وثبوت تعاطي قائد الاتحاد محمد نور مادة محظورة، كانت تدور رحى معركة انتخابية في أحد أكبر الكيانات على مستوى العالم في زيوريخ السويسرية، ونعني بذلك انتخابات رئاسة اتحاد كرة القدم الدولي "فيفا".

كان الشارع الرياضي مشغولاً عن هذا الحدث الذي جذب أنظار العالم والحضور السعودي فيه، إذ كان تواجدنا هناك خجولاً ولا يكاد يذكر، واكتفى رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد بالذهاب إلى هناك شأن رؤساء اتحادات دول لا تكاد توجد على الخارطة، وكأن المملكة العربية السعودية دولة لا تملك مكانة تجعل منها لاعباً رئيسياً في تحويل مسار النتائج في التظاهرة الكبيرة.

لم يكن دور السعودية في الانتخابات يتناسب ومكانتها اقتصادياً وسياسياً ورياضياً، وشاهدنا دولاً ذات نفوذ أقل بكثير من ذلك الذي تمتلكه المملكة تلعب دوراً مهماً، ولكننا كنا حاضرين لمجرد تسجيل الحضور وصوتنا كان تحصيل حاصل، في وقت كان مفترضاً أن يكون وفدنا مثار شهية كل وسائل الإعلام العالمية وليس العربية أو الآسيوية فحسب.

وعدا عن ذلك، ضمِن المرشح البحريني ورئيس الاتحاد الآسيوي سلمان آل خليفة صوت السعودية التي عانت فرقها ومنتخباتها كثيراً من الاتحاد الذي يقوده إن على صعيد التحكيم الآسيوي الذي فاقت تجاوزاته بحق الكرة السعودية اللا معقول منذ التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 وما تبعها من استحقاقات تحت مظلة الاتحاد إياه وانتهاء بمعاناة الفرق السعودية ومنها الهلال الذي سلب حكام "الآسيوي" لقبه عنوة في الرياض قبل أقل من عام ونصف.

وفوق هذا سجل الاتحاد إياه موقفاً مخزياً تجاه ما تتعرض له بعثاتنا في إيران من تجاوزات عنصرية ومذهبية وسياسية لاعلاقة لكرة القدم بها، وعلى الرغم من ذلك كنا نسير خلف سلمان آل خليفة وكأن التصويت للمرشح الذي يمثل دولة شقيقة سيفيدنا، فيما لعبة الانتخابات تعتمد بالدرجة الأولى على العلاقات والمصالح التي تلتقي وتضارب ومن خلالها يذهب الصوت إلى طرف المفيد، وهذا ما لم يفهمه أحمد عيد واتحاده، بل كنا نسير خلف من تضررنا كثيراً بسبب ضعفه وعدم تعامله بحزم وعدل مع قضايانا، على الرغم أننا لم نطلب منه معاملة خاصة تتجاوز تطبيق اللوائح.

في السابق كان مقر الوفد السعودي يزدحم بالشخصيات التي تكسب ود المملكة لضمان الفوز بالانتخابات، وانتخاب السويسري سيب بلاتر على حساب السويدي لينارت يوهانسون على هامش كأس العالم 98 في فرنسا، خير دليل، ذلك أن شخصية الأمير الراحل فيصل بن فهد كانت "كاريزمية" قادرة على كسب الأصوات والتأثير وهي تقود ولا تُقاد تماماً مثل المملكة، وكان يعتمد على شخصيات فذة في طاقمه المعاون كالراحل عبدالله الدبل.

لقد كان رهاننا على ورقة خاسرة درساً قاسياً، وأقسى منه أننا بلا تأثير، على الرغم من مكانة وطننا على كل الأصعدة وفي هذه المرحلة تحديداً، وبالتالي فإن كل مايتمناه الرياضيون السعوديون أن يحظوا بتمثيل قوي يليق بوطنهم وقيادته المؤثرة عالمياً في مختلف المجالات، والمطلوب من الرئيس العام لرعاية الشباب الاهتمام بملف ممثلينا بشكل يعيد لنا حضورنا وتأثيرنا العالمي القوي.





الهلال يتنفس بـ«ديجاو وعطيف»

خالد الحصان - الرياض

تنفس الهلاليون الصعداء أمس بعد تجاوز ثنائي الفريق الأول لكرة القدم البرازيلي رودريجو جونيور ديجاو وعبدالله عطيف الاختبارات الطبية التي وضعت لهما من قبل الجهاز الفني ومشاركتهما في تدريبات الأمس التي أجراها الفريق على ملعب النادي، وركّز الجهاز الفني في الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ طبّق مدير الجهاز الفني اليوناني جوريجوس دونيس تدريبات التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، قبل أن يعمد إلى تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في مباراة القادسية عبر مناورة فرضها على ثلثي مساحة الملعب، وذلك بعد أنهيا برنامجيهما التأهيلي بنجاج، فيما واصل الثنائي محمد جحفلي ونواف العابد مساء أمس برنامجيهما التأهيليين، ويختتم الفريق تحضيراته لمواجهة فريق القادسية غداً الأحد على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن مواجهات الجولة التاسعة عشرة من دوري جميل للمحترفين لكرة القدم على أن يغادر إلى الدمام مساء، وكانت تدريبات الأمس قد شهدت اجتماع رئيس مجلس إدارة النادي الأمير نواف بن سعد بلاعبي الفريق مطالبا إياهم ببذل المزيد من الجهد خلال المرحلة المقبلة.



وسط ترتيبات جماهيرية كبرى لاستقبال الفريق
الهلال يصل الشرقية اليوم.. والغيابات تربك دونيس



بدر العيسى - الدمام

يصل الفريق الأول لنادي الهلال مساء اليوم لمطار الملك فهد الدولي بالدمام لمواجهة القادسية في الجولة التاسعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وستكون مغادرته الرياض بعد حصة تدريبية يجريها الفريق صباح اليوم في مقر النادي وسيتبع ذلك تناول وجبة الغداء في معسكر الامير هذلول بن عبدالعزيز. وستسيطر الغيابات على الفريق في مواجهته بسبب الإصابات حيث تعاني الكتيبة الزرقاء من غياب البرازيلي ديجاو ونواف العابد ومحمد جحفلي، وسيعود كلٌ من ياسر الشهراني وسالم الدوسري للمشاركة مجدداً بعد إراحتهم من المواجهة الآسيوية التي لعبها الهلال امام بختاكور الاوزبكي وانتصر فيها بأربعة سجلها كلٌ من: عبدالله الزوري وخالد كعبي.

ولن يجازف المدرب اليوناني دونيس بمشاركة المصابين رغبة منه في الاستفادة منهم في المواجهات التي سيلعبها الفريق قبل توقف الدوري لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكاس آسيا 2019 وكأس العالم 2018. وسيلعب الهلال أمام النصر في الجولة العشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والجزيرة الإماراتي في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للمحترفين.



الحنفوش للفيصلي والنصر.. والسلطان للاتحاد والفتح
الحكم الأجنبي يضبط مواجهة الهلال والقادسية

أحمد البحراني - الاحساء

يعود الحكم الأجنبي من جديد إلى ضبط صافرة منافسات دوري جميل للمحترفين لكرة القدم وذلك بعد أن تقرر أن يتواجد في الجولة الـ19، من خلال مواجهة فريقي القادسية مع الهلال على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، والدولي حسين الستري «رابعاً»، والدولي السابق محمد النوفل «مقيماً»، كما يقود طاقم حكام أجانب لقاء الأهلي مع الشباب على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة" في جدة، وسلطان العكيري «رابعاً»، والدولي السابق فهد الملحم «مقيماً».

فيما أسندت مهمة قيادة مواجهة فريقي الفيصلي مع النصر اليوم على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية في المجمعة، للحكم الدولي شكري الحنفوش، ويعاونه الدولي بدر الشمراني، ومحمد الخضيري، والدولي خالد الطريس «رابعاً»، والدولي السابق عبدالعزيز السليمان «مقيماً».

ويضبط مواجهة فريقي الاتحاد مع الفتح على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة" في جدة الحكم عبدالرحمن السلطان، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي، وعبدالعزيز الأسمري، والدولي عبدالرحمن المالكي «رابعاً»، والدولي السابق سعد ربيعة «مقيماً».



في الجولة الثانية لدوري أبطال آسيا
تألق قطبا «العاصمة» وتراجع قطبا «المدينة الحالمة»


من لقاء الهلال وباختاكور

علي السلمي - جدة

تباينت نتائج أنديتنا المشاركة في دوري أبطال آسيا مع نهاية الجولة الثانية، فقطبا العاصمة الرياض «النصر والهلال» ظهرا بصورة لافتة وحققا العلامة الكاملة، فيما قدم قطبا جدة -المدينة الحالمة- «الاتحاد والأهلي» مستويات متواضعة فخسر الأول بالتعادل وسقط الثاني في المحظور وتلقى أول خسارة.

ففي طشقند طوى النصر صفحة إخفاقاته السابقة وعوض خسارته بالتعادل في الجولة الأولى عندما قدم واحدة من أجمل مبارياته أمام مضيفه بونيودكور سيطر خلالها على معظم مجرياتها وعاد بفوز ثمين وبهدف وحيد سجله نحمه المالي ماديبو مايغا، هذا الفوز المستحق وضع الفريق في صدارة المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن ذوب آهن الإيراني الذي يملك نفس الرصيد من النقاط.

وفي الرياض ورغم تأخره بهدف مع نهاية الشوط الأول إلا أن الهلال الذي غاب عنه أكثر من سبعة لاعبين عزف سيمفونية زرقاء في 45 دقيقة، قلب من خلالها الطاولة على ضيفه بختاكور وأكرمه برباعية كانت قابلة للزيادة تعاقب على تسجيلها عبدالله الزوري وعدنان أوراخوفاتش بالخطأ في مرماه وخالد كعبي «هدفين»، وبهذا الفوز استعاد الهلال توازنه وحل وصيفا في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط خلف تركتور سازي الإيراني الذي تربع على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة.

وعلى النقيض من ذلك كرر الاتحاد سيناريو مباراة الذهاب أمام لوكوموتيف وخسر بالتعادل في الدقائق الأخيرة ليهدر نقطتين ثمينتين كان من شأنها وضعه في صدارة المجموعة الأولى. فالاتحاد لم يقدم المستوى المأمول طوال المباراة ومع ذلك سنحت له أكثر من فرصة لحسم المباراة بأكثر من هدف ولكن هجومه لم يكن في أفضل حالاته وتسابق على إضاعة الفرص ليتراجع الفريق للمركز الثالث في مجموعته بنقطتين مقابل ثلاث نقاط للنصر الإماراتي وسباهان أصفهان الإيراني اللذين يملك كل منهما ثلاث نقاط.

ودفع الأهلي ثمن المشاركة بالفريق الرديف أمام ناساف كارشي باهظا، ليتلقى خسارة غير منتظرة تعتبر هي الأولى للأندية السعودية في البطولة حتى الآن أعادته لمركز الوصافة في مجموعته الرابعة رفقة ناساف كارشي. وبعد أن كان الفريق هو الرابح الأكبر في الجولة الأولى التي حقق خلالها الفوز بات هو الخاسر الأكبر في الجولة الثانية نتيجة غياب عناصره الأساسية التي فضل الجهاز الفني بالتنسيق مع جهاز الكرة إراحتهم من أجل منافسات الدوري ليفقد الفريق حظوظه في الفوز والعودة بالنقاط الثلاث.



القادسية يعلن عن طرح تذاكر مباراة الهلال

اليوم - الخبر

طرحت إدارة نادي القادسية تذاكر لقاء الفريق امام نادي الهلال ضمن الجولة التاسعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين يوم غد الأحد، حيث بدأ بيع التذاكر بجميع الفئات في النادي من يوم أمس الجمعة واليوم السبت من الساعة العاشرة صباحاً، وبنفس التوقيت يتم بيع الفئة العادية فقط في نقاط البيع التالية: مطعم الفيتامين بالخبر والدمام، واكسترا - الخبر، ومطعم كنتاكي، فيما يستكمل البيع يومي السبت والأحد على ملعب اللقاء استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام وذلك للفئة العادية فقط. وقد تم تحديد أسعار التذكار على النحو التالي: الدرجة العادية 40 ريالا، والدرجة الممتازة 150 ريالا، والمنصة 300 ريال، والمقصورة 600 ريال.



مظاليم دكة البدلاء يثيرون الاستغراب!!‏



فيصل عايش - المجمعة

أسرت دكة البدلاء العديد من النجوم البارزين والذين كلفوا إدارات انديتهم ملايين الريالات من اجل التعاقد معهم وجاءت مشاركاتهم ضئيلة وفي دقائق معدودة بعد أن اعتادت عليهم الجماهير بمستوياتهم الكبيرة وحضورهم القوي والمؤثر ويأتي في رأس القائمة لاعب النصر نايف هزازي صاحب أغلى صفقة محلية في الموسم الحالي، ولكنه ظل اسيراً في مقاعد البدلاء مباريات كثيرة؛ فيما لعب مهند عسيري مهاجم الاهلي 518 دقيقة بمجموع 11 مباراة منها 6 مباريات كبديل وسجل 4 أهداف، وأخفى المهاجم الفنزويلي جليمن ريفاس بريق الهداف مختار فلاتة والمهاجم رقم واحد في قيادة هجوم الاتحاد المواسم الماضية إلا أن هذا الموسم ظل حبيساً في كراسي الاحتياط، وفي المقابل يعتبر هذا الموسم الاسوأ لمهاجم الهلال وهداف الدوري السعودي لخمس مرات ناصر الشمراني حيث جلس بجوار مدرب الهلال دونيس كثيراً في مقاعد الاحتياط هذا الموسم؛ فيما لعب جمال باجندوح 7 مباريات في الموسم الجاري وبمحصلة 384 دقيقة وقد لعب 3 مباريات كبديل واستبدل في 4 مباريات.



بهدف بناء حلقات تواصل بين المنتخب والأندية
اللجنة الفنية لأخضر القدم تزور مدربي أندية جميل‏


مارفيك

اليوم - الرياض

من المقرر أن تقوم اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بزيارة لجميع مدربي أندية الدرجة الممتازة خلال الأسبوع الجاري، بهدف بناء حلقات تواصل مباشرة بين المنتخب السعودي والأندية والتي تأتي ضمن إطار الخطة الشاملة للجنة الفنية في برنامجها للعام الجاري.

وذكر المدير الفني للاتحاد، البلجيكي يان فان وينكل أنه "تم مخاطبة رابطة دوري المحترفين السعودي بخصوص هذه الزيارات، حيث إن اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لديها الرغبة في أن تعمل كمركز خدمة للأندية، حيث عملت في فترات سابقة على إرسال تقارير فردية خاصة باللاعبين للأندية عقب كل معسكر تدريبي".

وأضاف: "منحنا كذلك جميع مدربي الأندية تصاريح خاصة للدخول الى قاعدة البيانات الخاصة بلاعبيهم بهدف اطلاعهم على كافة التفاصيل التي تخص اللاعب وستشكل هذه الزيارات فرصة أكبر لفهم الصعوبات والمشاكل الأخرى التي يواجهها المدربون والأندية".

من جانبه، أكد مدرب المنتخب السعودي الأول، الهولندي فان بيرت مارفيك أن هذه الزيارات هامة جدا بالنسبة له لتحسين التواصل بين المنتخب والأندية، حيث قال: "عملت كمدير فني لأفضل الأندية بأوروبا، وأعرف جيدا ما هو شعور اللاعب حين يتم استدعاؤه للمنتخب، والزيارة مهمة كذلك لرؤية المواهب الموجودة بالأندية المختلفة خصوصا الذين لا يشاركون مع الفرق الأولى أو الأولمبية".

واستطرد قائلا: "نتابع جميع مباريات دوري المحترفين والدرجة الأولى ونعمل على إعداد قائمة البيانات لإبراز تلك المواهب، لكننا في بعض الأحيان نجد أن هؤلاء اللاعبين لا يشاركون في المباريات مع أنديتهم، فيما نحن بحاجة لإبراز اكبر عدد من المواهب الصاعدة في دوري المحترفين وهو أحد أهم مبادئ المنافسة”.

وقد قامت الإدارة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بإنشاء قاعدة بيانات على شبكة الانترنت لإدارة المنتخبات الوطنية ضمن الخطة الرئيسية الشاملة لتطوير كرة القدم بالمملكة العربية السعودية، وتحتوي قاعدة البيانات على كافة المعلومات الخاصة بجميع اللاعبين، بما في ذلك لاعبو المنتخب الأول على أن تكون جميع البيانات متاحة على شبكة الإنترنت لتحسين عملية التواصل بين المنتخبات الوطنية المختلفة.

وأوضح المدير الفني يان فان وينكل أن "إنشاء قاعدة البيانات هذه مهم جداً لرصد ومراقبة أداء لاعبي المنتخب الوطني بشكل مستمر، علاوة على ذلك فإننا نقوم بإرسال جميع بيانات الحصص التدريبية إلى الأندية بعد انتهاء معسكر المنتخب الوطني".



لجنة الحكام تعقد اجتماعات بلجنة التحكيم الآسيوي في الرياض‏


جانب من الاجتماع

أحمد البحراني - الأحساء

عقدت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم بحضور عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا، ومدير دائرة التحكيم بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم السيد هاورد ويب ومساعده هاربرت وليام وبتواجد مديرة شركة: «سبورت اوفشنيل» الإنجليزية لتقنية المعلومات والاستشارات الرياضية، ومقرر اللجنة محمد سعد، عدة اجتماعات، وذلك بوفد لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الآسيوي بتواجد السنغافوري عبدالرزاق أنور والياباني شيتشيرو هارا، وذلك من أجل مناقشة مشروع إدارة التحكيم للاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2015م – 2016م، وتحديد الأهداف، واستمرت الاجتماعات لمدة يومين، حيث شمل برنامج اليوم الأول عرضا من جانب لجنة الحكام حول ما تم إنجازه في الفترة الماضية من متطلبات الاتحاد الآسيوي بالإضافة لمناقشة إرشادات المشروع، وكذلك مناقشة كيفية الوصول الى الأهداف وخارطة الطريق إليها، كما تم مناقشة الهيكل الوظيفي للعاملين داخل لجنة الحكام.

وفي اليوم الثاني: تم مناقشة النتائج الخاصة بالزيارة، وشرح الفكرة، فيما ستقوم لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي بإجراء زيارة للجنة الحكام بالاتحاد السعودي كل 6 أشهر للوقوف على النتائج، وبمتابعة كل ثلاثة أشهر، حيث ستقوم لجنة الحكام بالاتحاد السعودي برفع التقرير بشكل شهري، علماً أن هذا البرنامج سيشمل جميع الدول التي تقع تحت مظلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهذه الزيارة الثانية للاتحاد الآسيوي.

ومن جهة أخرى، التقى رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي بالوفد ورحب بهم مقدماً شكره وتقديره للاتحاد الآسيوي على ما يبذله في تطوير التحكيم بالاتحاد السعودي واهتمامه الدائم بالحكم السعودي، وكذلك التعاون الدائم والقائم بين لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الآسيوي مع لجنة الحكام بالاتحاد السعودي، مؤكداً أن الاتحاد السعودي سيقدم الدعم المطلوب للجنة الحكام من أجل الرقي بالتحكيم السعودي وهذا ما يسعى له الاتحاد السعودي.

كرم رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، الوفد الآسيوي بدروع الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وهدايا تذكارية.



على خلفية التصادمات التي شهدتها أروقة الاتحاد
الجمعية العمومية ترغب في مراقبة أيام اتحاد القدم الاخيرة‏


من اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد القدم السابقة

فهد السبيعي - الرياض

يعتزم أعضاء من الجمعية العمومية لكرة القدم تشكيل لجنة مراقبة لاعمال إدارة مجلس الاتحاد السعودي لكرة القدم في الفترة المتبقية من إدارته حتى يتسنى لهم إعداد تقرير متكامل للجمعية العمومية المقبلة. وبين عضو بارز في الجمعية العمومية أن ثمة تحركات جادة من أعضاء الجمعية ورغبتهم في التواصل مع الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية السعودية لتفعيل أدوار اللجنة خاصة فيما يتعلق بالأنظمة والتعيينات المتأخرة التي أثارت حفيظة الاعضاء. وبين كذلك ان عملية مراقبة اعمال الاتحاد السعودي لكرة القدم جاءت على خلفية التصادمات التي شهدتها اروقة الاتحاد والتي وضحت جليا بين الاعضاء انفسهم وابرزهم سلمان القريني وعبداللطيف بخاري وتحفظات عدد من الأعضاء وغياباتهم عن الحضور في اجتماعات الاتحاد السعودي وفي مقدمتهم سلمان القريني كذلك ومحمد السليم.

وأكد العضو أن اللجنة المزمع تشكيلها لا تحتاج لموافقة من الاتحاد السعودي لكرة القدم كونها من ضمن صلاحيات الجمعية العمومية والتي يحق لها متابعة أعمال الاتحاد السعودي عن كثب.

من جهة أخرى بات من شبه المؤكد ان تلعب مباراة السوبر السعودي المقبلة في لندن للمرة الثانية على التوالي بعد أن تلقت الشركة المسوقة للمباراة رغبات مشابهة لسابقتها في لعب مباراة السوبر في العاصمة البريطانية والتي استضافت نجاح إقامة السوبر السعودي الماضي والذي اقيم بين فريقي الهلال والنصر وتوج من خلاله الفريق الأزرق بالكأس في مباراة شهدت حضور رئيس الاتحاد الدولي -الفيفا- جياني انفانتينو عندما كان حينها أمينا للاتحاد الاوروبي.





الهلال يتجهز للقادسية بمناورة.. ورئيس النادي يجتمع باللاعبين



الرياض - علي الحدادي

بدأ الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال الاستعداد للمباراة المقبلة امام القادسية والتي ستقام لحساب الجولة الـ 19 من عمر دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.
حيث عقد رئيس النادي الامير نواف بن سعد اجتماع وشهدت التدريبات اجتماع الأمير نواف بن سعد رئيس النادي باللاعبين ، وركز المدير الفني اليوناني دونيس في الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية ، وطبق الجهاز الفني تدريبات التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، واختتم الجهاز الفني المران بمناورة على ثلثي الملعب .
من جانب آخر تأكدت جاهزية الثنائي ديغاو وعبدالله عطيف بعد مشاركتهما في التدريبات الجماعية ، إذ ستكون مشاركتهما في لقاء القادسية تحت رهن إشارة الجهاز الفني، فيما تأكد غياب الثنائي نواف العابد ومحمد جحفلي عن المشاركة في لقاء القادسية، وسيختتم الفريق تدريباته عصر يوم السبت بمقر النادي قبل المغادرة إلى الدمام عند الساعة الثامنة مساءً تأهباً للقاء القادسية عند الساعة ٦:٢٥ من مساء يوم الأحد



مكاني تطرح تذاكر مباراة الهلال والنصر



الرياض - الرياضية

أعلنت منصة مكاني عن طرح تذاكر مباراة الهلال والنصر ضمن الجولة الـ 20 من عمر دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين , ونشر الحساب الرسمي لمكاني على تويتر بأن تذاكر المباراة متاحة للجماهير.
وسيحل النصر ضيفا على الهلال يوم 10 مارس المقبل على ملعب الملك فهد الدولي.



تحكيم تركي للاهلي والشباب وسويدي للقادسية والهلال



الرياض ـ الرياضية

اسندت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم ادارة مباراة الأهلي والشباب والتي ستقام يوم الأحد المقبل ضمن مباريات الجولة (19) لدوري عبد الطيف جميل للمتحرفين لكرة القدم لطاقم تحكيم تركي مكون من حكم الساحة جونيت شاكير ومساعده الأول طارق أونغون ومساعده الثاني البسلان ديديس، فيما اسندت مباراة القادسية والهلال ضمن نفس الجولة لطاقم تحكيم سويدي مكون من حكم الساحة مارتين سترومبيرغسون ومساعده الأول غوران دانيال ومساعده الثاني دانيال إيرك‎ .



ديجاو وعطيف يعودان للتدريبات الجماعية



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

قدم مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) شكره للاعبين نتيجة المجهودات الاستثنائية التي ظهرت على أدائهم الفني خلال مواجهة باختاكور الأوزبكي التي جرت أول أمس ضمن دوري أبطال آسيا 2016 وكسبها الفريق (4ـ1). فيما منح الجهاز الطبي للفريق الأول الثنائي (ديجاو،عبدالله عطيف) الضوء الأخضر للدخول بشكل رسمي في تدريبات الفريق الجماعية اعتبارا من مساء اليوم. ولا يزال نواف العابد يخضع للتأهيل البدني لما بعد الإصابة على أن يخوضا اختبارات بدنية قبل لقاء القادسية المقبل ضمن الجولة (19) من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لتحديد إمكانية الاستفادة منه. وكان تدريب الأمس قد تركز على الجوانب البدنية ممثلة في تفكيك العضلات للاعبين الذين شاركوا في لقا باختاكور الأوزبكي. ويبدأ الفريق استعداداته للقادسية من تدريب اليوم.



“ يا زينك ويا زين طاريك“



رصد- مشعل الوعيل

تماما كيف يروض الكرة ويراوغ خصومه ويستحوذ كل الأنظار.. هكذا كان قائد الفريق الهلالي محمد الشلهوب بالأمس في منصات التواصل الاجتماعي، فقد روض الأحرف واستحوذ على كافة تغريدات تويتر التي أعقبت مواجهة الفريق الهلالي أمام باختاكور الأوزبكي أمس الأول في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا :
قلب ورقم

اكتفى ثاني أكثر لاعب سعودي تحقيقا للبطولات عمر الغامدي في تغريدته عقب نهاية مواجهة الفريق الهلالي أمام باختاكور الأوزبكي بوضع الرقم (10) وهو رقم قائد الفريق الهلالي محمد الشلهوب ووضع علامة قلب في إشارة إلى الجهد الكبير الذي بذله اللاعب في المواجهة ودوره الكبير في الفوز الهلالي.

زعيم آسيا
فيما غرد لاعب الفريق الهلالي السابق عبد اللطيف الغنام في حسابه قائلا:" أكبر أنديتها وأعظم لاعبيها ... وهل لآسيا زعيم غير الهلال؟ مبروك لأجمل مدرج في القارة". ووضع في ختام تغريدته صورة اللاعب محمد الشلهوب.

صبح وليل
وغرد عبد الكريم العنزي عبر حسابه بتويتر قائلا:" نمت بالأمس والكل يشيد في الأسطورة محمد الشلهوب، وصحيت اليوم والكل لازال يمجد في محمد الشلهوب .. يا زينه ويا زين طاريه".

المعلم
ووصفه المشجع للزعامة حاكية ثلاثة هاشتاقات فعاله للاعب محمد الشلهوب وهي (أسطورة حقيقة ـ محمد الشلهوب ـ الموهوب) وغرد عليها قائلا :"أسطورة الهلال ومعلم".
مصطلح رياضي
وعرف الإعلامي عبد الله الفقير محمد الشلهوب بقوله:" التعريف الأكمل لكرة القدم .. الشعار الحقيقي للاحتراف ..المثل الأعلى للاعبين رياضيا".

ريحه الأساطير
وغرد المشجع السنعوسي عبر حسابه في تويتر في هاشتاق محمد الشلهوب بقوله:" من ريحه الأساطير .. من عام 2000 سطر التاريخ .. وأصبح أسطورة". واضعا عدداً من الصور التي تحكي مسيرة الشلهوب الكروية منذ بداياته وحتى اللحظة.

مقطع ممتع
وجمع المشجع الدحمي عبر حسابه مقطعاً يحوي جميع لمسات اللاعب محمد الشلهوب في مواجهة باختاكور وغرد :"لمسات محمد الشلهوب في مباراة باختاكور فيديو للمتعة مع الأسطورة ما شاء الله عليه".



“خطوة واحدة “ تفصل الهلال عن اللقب



الأحساء ـ عادل الدحيلان

أصبح فريق درجة الناشئين لكرة القدم بنادي الهلال على بعد 3 نقاط فقط من تحقيق بطولة الدوري الممتاز للناشئين تحت 17 سنة وهو في الصدارة دون خسارة برصيد 48 نقطة حينما يواجه اليوم الجمعة في افتتاح الجولة 17 من الدوري نظيره فريق الشباب صاحب مركز الوصافة برصيد 34 نقطة على ملعب الملك سلمان بنادي الهلال عند الساعة 3:45 م.
كما يستضيف القادسية ثالث الترتيب برصيد 33 نقطة نظيره الاهلي صاحب المركز السادس برصيد 24 نقطة على ملعب نادي القادسية بالخبر عند الساعة 3:35 م ، ويحل النصر رابع الترتيب برصيد 30 نقطة ضيفا ثقيلا على نظيره هجر صاحب المركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط على ملعب نادي هجر بالاحساء عند الساعة 3:35 م ، ويحل الجبلين متذيل الترتيب برصيد 5 نقاط ضيفا سهلا على نظيره فريق الاتحاد صاحب المركز الخامس برصيد 28 نقطة على ملعب الامير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد عند الساعة 4:20 م،وفي الدمام يستضيف الاتفاق سابع الترتيب برصيد 20 نقطة نظيره فريق النجمة صاحب المركز الثامن برصيد 11 نقطة على ملعب عبدالله الدبل بنادي الاتفاق عند الساعة 3:35 م، وفي عرعر يستقبل فريق عرعر عاشر الترتيب برصيد 9 نقاط نظيره فريق التعاون صاحب المركز التاسع برصيد 11 نقطة على ملعب مدينة عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بعرعر عند الساعة 4:10 م.



الأهلي يكتسح الرائد بـ 5 .. والقادسية يوقف قطار الهلال

الرياض ـ أحمد الخلف

اختتمت أمس مواجهات الجولة 15 من بطولة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد، حيث اكتسح الفريق الأولمبي لكرة القدم بالنادي الأهلي ضيفه الرائد بخمسة اهداف مقابل هدف ، وواصل بذلك مطاردته للمتصدر الهلال الذي تعثر امام القادسية وخسر بهدف دون مقابل، وتجمد رصيد الهلال عند 35 نقطة في المركز الاول، بينما اقترب الاهلي من الصدارة كثيراً ، وبلغ النقطة 33 في المركز الثاني.
كما فاز الاتحاد على نظيره أحد بثلاثة اهداف مقابل هدف ، وتجاوز التعاون فريق العروبة بهدف نظيف، وبذات النتيجة تخطى الفتح ضيفه الخليج، وفاز النصر على هجر بنتيجة 2ـ1 .



القادسية يطرح تذاكر الهلال

طرحت إدارة نادي القادسية تذاكر لقاء الفريق الاول لكرة القدم بالنادي مع ضيفه الهلال ضمن الجولة التاسعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي ستقام يوم الأحد المقبل على أن يبدأ بيع التذاكر بجميع الفئات في النادي من اليوم الجمعة فترة الظهيره وغدا السبت ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، وفي نفس التوقيت سيتم بيع الفئة العادية فقط على نقاط البيع التالية:
مطعم الفيتامين بالخبر والدمام واكسترا ـ الخبر ومطعم كنتاكي فيما يستكمل البيع يومي السبت والأحد في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام الذي سيستضيف اللقاء وذلك للفئة العادية فقط.
واعلنت إدارة النادي والشركة المسوقة للتذاكر عدم مسؤوليتهما عن أي عمليات بيع تتم خارج النقاط المذكورة، فيما تم تحديد أسعار التذكار بـ 40 ريالا للدرجة العادية، و150 ريالا للدرجة الممتازة و300 ريال للمنصة و600 ريال للمقصورة.



أنت معلم

وهــو يجندل لاعــبي باختــاكــور الأوزبكــي الأربعاء الماضي في دوري أبطال آسيا، ويمرر الكرة على طبق من ذهب لرفاقه، تذكر المعلم الموهوب محمد الشلهوب كيف فعل ذات الشيء في عام 2000 أمام منتخب أوزبكستان في إطلالته الدولية الأولى، من يصدق أن اللاعب ذاته وبعد أكثر من 16 عاما من الركض والإصابات سيفعل ذلك مجددا، لاشيء اختلف، فمن شاهد الشلهوب وهو يركض بكل نشاط وخفة في الدقيقة 78 من مباراة الهلال وباختاكور الأوزبكي في دوري أبطال آسيا ويتلاعب بثلاثة مدافعين ضخام، ويمرر بكل رشاقة كرة على طبق من ذهب لخالد الكعبي،
لا يصدق أن هذا اللاعب يكاد يبلغ السادسة والثلاثين من عمره، وأنه لعب طوال المباراة في محور الدفاع وصناعة اللعب في آن واحد، كانت مباراة تؤكد علــى أن المعلم مازال في عنفوانه، وإن السنوات الـ17 التــي قضاها مـع الهلال لم تنل منه كثيرا، وإن البطولات الـ28 التي حققها مع الهلال لم تصبه بالغرور، ومازال آخر أساطير الكرة السعودية فنا وأخلاقا داخل الملعب وخارجه، في الصورة، ولا ينوي الابتعاد عنها مبكرا.
يؤكــد "أسطورة" حراسـة الهلال محمد الدعيع أن المعلم قادر على اللعب لثلاث سنوات مقبلة على الأقل، ويقول لـ "لرياضية":سر تألق الشلهوب محافظته على نفسه داخل وخارج الملعب، لهذا هو قادر على أن يستمر لثلاث سنوات على الأقل ويحقق العديد من البطولات مع الهلال".
يشدد الدعيع على أن سر الشلهوب أنه لاعب خلوق ومحافظ وبالغ الاحترام، ويحـــب الكرة، ويضيـف :"كان دائمـــــا الأول فـــي التمارين، لايتأخـــــــر دقيقة واحـــدة، ومنتظم فــــي كل شــيء، بعـض المدربين كانوا يظلمونه، خاصة كوزمين اولاريو، ولكن ذلك لم يكن يزيده إلا إصراراً على النجاح، ولم يكن يعترض أو يحتج عندما يكون في الاحتياط، ولهذا نجح في التفوق على الجميع، ويســـتمر كل هذا الوقت بنفس النشاط والقوة، لا أعتقد أن هناك لاعباً يمكن أن يُقارن بالشلهوب حاليا". في مباراته الـ322 مع الهلال، لعب كأنه يلعب لأول مرة، بنفس النشـوة، والفـرحـــة، والرغبـــــة، لا شيء تغير في الموهوب، سوى بعض التجاعيد الرقيقة تحت عينيه.

28 بطولة
في مشواره الطويــل مــع الهلال اعتلى الشــلهوب منصة التتويج مع فريقه 28 مرة، أكثر من فرق كاملة طوال تاريخها، فاز بالدوري خمس مرات، وبكأس ولي العهد 11 مرة، كما فاز بكأس السوبر السعودي مرة وبكأس الملك مرة واحدة، وأربع بطولات آسيوية، وثلاث بطولات عربية، وكأس الأمير فيصل بن فهد قبل تحويله للاعبين تحت سن 23 عاما مرة واحدة، لا أحد يستطيع أن يقول إنه يتفوق على الشلهوب في هذا المجال، فهو يتساوى مع بيليه في هذا المجال، ولا يتفوق عليه على مستوى العالم سوى ثلاثة لاعبين فقط، جيجز (34 بطولة) وفيتور باتي (32 بطولة) ودالجليش (13 بطولة)، ولو استمر عامين آخرين لنجح في تجاوزهم وكسر أرقامهم.
بالاحترام.. كسب تحدي كوزمين

لا يحب محمد الشلهوب أن يتذكر موسم 2009، مع المدرب الروماني كوزمين أولاريو، فالمدرب الذي يفضل اللعب بالطريقة الدفاعية لم يكن مقتنعا بقدراته، في التدريب الأول للفريق نظر طويلا للاعب القصير وبدا غير راض عنه، بعد عدة تمارين اجتمع معه وأخبر أنه لن يحتاج له، حينها عاد الشلهوب لمنزله وهو يشعر بإحباط لم يشعر به من قبل، فطوال سنواته مع الكرة منذ أن كان في السادسة من عمره لم يقل له مدرب إنه لا مكان له معه، يقول الدعيع الذي كان قريبا من الشلهوب :"كانت صدمة كبيرة للشلهوب، وكان يمكن أن يعتزل بعدها، ولكنه كان يحترم مدربيه، فلم يحتج، بعض اللاعبين لا يقبلون أن يكونوا في الاحتياط، ولكن الشلهوب تقبل قرار المدرب، ونجح في أن يكسب الجولة"، بعد سبع سنوات، رحل كوزمين، وبقى الشلهوب الذي رفع من ذلك اليوم عشر كؤوس مع الهلال، لو كان لاعبا آخر لربما توقف مجبرا.



رئيس AFC يدعم مقاطعة “بؤرة الشر”

الرياض ـ إبراهيم الجريس

بدد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة المخاوف السعودية بشأن إقامة المواجهات ضد الفريق الإيرانية في بطولة دوري أبطال آسيا على الأراضي الفارسية، ليؤكد لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن قرار لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي القاضي بنقل مواجهات الفرق السعودية مع الأندية الإيرانية في بطولة دوري أبطال آسيا إلى أرض محايدة سيكون نافذاً يوم 15 مارس الجاري، كونه معتمداً من المكتب التنفيذي للاتحاد في اجتماعه الأخير الذي عقده في العاصمة القطرية الدوحة أواخر شهر يناير الماضي.
وقالت مصادر آسيوية لـ"الرياضية" :"إن كونجرس (FIFA) الذي عقد في مدينة زيوريخ السويسرية يوم الجمعة الماضي شهد كشف الشيخ سلمان بن إبراهيم أن حالة التراجع عن القرار مرتبطة بعودة العلاقات السياسية المقطوعة بين البلدين منذ الأيام الأولى لشهر يناير الماضي، قبل أن يقلل من أهمية تلويح الاتحاد الإيراني لكرة القدم بسحب أنديته في حال اعتماد القرار، ويستعرض الترتيبات للقرار المنتظر اتخاذه في اجتماع المكتب التنفيذي المقبل، ومن بينها تحذيرات لجان المسابقات والانضباط والحكام للاتحاد الإيراني بعدم تكرار الممارسات الخارجة عن الروح الرياضية خصوصاً مــــع الفـــرق السعودية".



الأرض المحايدة.. قرار لا رجعة فيه الإمضاء “نافذ”.. والتغيير مربوط بعودة العلاقات

بدد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة المخاوف السعودية بشأن إقامة المواجهات ضد الفريق الإيرانية في بطولة دوري أبطال آسيا على الأراضي الفارسية.
حيث كشفت مصادر آسيوية لـ"الرياضية" أن مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) الذي عقد في مدينة زيوريخ السويسرية يوم الجمعة الماضي شهد تأكيدات آل خليفة لممثلي الاتحاد السعودي لكرة القدم على أن قرار لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي القاضي بنقل مواجهات الفرق السعودية مع الأندية الإيرانية إلى أرض محايدة سيكون نافذاً يوم الـ15 من شهر مارس الجاري، كونه معتمداً من المكتب التنفيذي للاتحاد في اجتماعه الأخير الذي عقده في العاصمة القطرية الدوحة أواخر شهر يناير الماضي.
ووفقاً لذات المصادر، فإن رئيس الاتحاد الآسيوي أشار إلى أن قرار الأرض المحايدة لا يمكن التراجع عنه خلال الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي في العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الـ15 من شهر مارس الجاري، إلا في حالة وحيدة هي عودة العلاقات السياسية المقطوعة بين البلدين منذ الأيام الأولى لشهر يناير الماضي.
وقلل الشيخ سلمان بن إبراهيم من أهمية تلويح الاتحاد الإيراني لكرة القدم بانسحاب الأندية في حال اعتماد القرار، حيث استعرض أمام الوفد السعودي الذي ترأسه رئيس اتحاد كرة القدم أحمد عيد الترتيبات للقرار المنتظر ومن بينها التحذيرات السابقة من لجان المسابقات والانضباط والحكام للاتحاد الإيراني بعدم تكرار الممارسات الخارجة عن الروح الرياضية خصوصاً مع الفرق السعودية، حيث عدّها الاتحاد القاري أهم مسببات قرار الأرض المحايدة، والذي توقعت مصادر أن يتم تحديدها خلال الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي.
شرح الصور:
الشيخ سلمان بن إبراهيم
أحمد عيد



الهزيمة أمام الإمارات ستضعنا في المستوى الأصعب

الرياض ـ بندر الطياش

كشف عضو لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم نعيم البكر أن الأسباب الحقيقة التي أدت إلى تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في تصنيف (فيفا) من المرتبة 55 إلى 60 والصادر أمس الخميس الثالث من مارس يعود إلى تقدم بعض منتخبات أفريقيا التي خاضت بطولة كأس الأمم الأفريقية المحلية الشهر الماضي، إضافة إلى خوض بعض المنتخبات مباريات ودية، زادت في معدلهم النقطي المحتسب، وأدت إلى تراجع الأخضر 5 مراتب، على الرغم من عدم خوض أي مباراة الشهر الماضي.
وقال البكر في حديث خاص لـ"الرياضية" أمس:" تصنيف الشهر المقبل سوف يصدر يوم السابع من أبريل، وفي حال كسب الأخضر مواجهتيه المقبلتين أمام ماليزيا في جدة، والإمارات في أبو ظبي ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وكأس آسيا 2019 بالإمارات، فإن تصنيف الأخضر سيقفز وسيصبح ما بين المرتبتين (43 ، 47)".
وتابع عضو لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم حديثه قائلا:" لابد أن يكسب الأخضر مباراتيه المقبلتين، من أجل القفز في التصنيف، حيث إن قرعة الدور النهائي من التصفيات الآسيوية والتي ستجرى منتصف يونيو المقبل ستعتمد اعتمادا كلياً على تصنيف (فيفا)، وحاليا الأخضر يقع في التصنيف الثاني بجانب كوريا الجنوبية، فيما يحتل التصنيف الأول منتخبي اليابان وإيران".
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة في المجموعات الآسيوية الـ8، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال 2018، كما تتأهل هذه المنتخبات الـ12 مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات. وتقسم المنتخبات المتأهلة إلى مجموعتين في الدور النهائي من تصفيات المونديال، حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى مونديال روسيا مباشرة، فيما يخوض صاحب المركز الثالث في المجموعتين مواجهتين الفائز منهما يلعب ملحق مع صاحب المرتبة الخامسة في ترتيب قارة أمريكا الجنوبية.

المنتخبات المرشحة
وتحتل حاليا 8 منتخبات آسيوية الصدارة في المجموعات الثمانية، وهي (السعودية A بـ16 نقطة)، (أستراليا B بـ15 نقطة)، (قطر C بـ18 نقطة)، (إيران D بـ14 نقطة)، (اليابان E بـ16 نقطة)، (تايلاند F بـ13 نقطة)، (كوريا الجنوبية G بـ18 نقطة)، (كوريا الشمالية H بـ16 نقطة).

بلجيكا تحتفظ بالصدارة
وكان منتخب بلجيكا قد احتفظ بموقعه في صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الصادر أمس الخميس والذي لم يشهد أي تغيير في قائمة المصنفين العشرة الأوائل.
ويحتل منتخب بلجيكا صدارة التصنيف برصيد 1507 نقطة يليه منتخب الأرجنتين في المركز الثاني برصيد 1457 نقطة ثم إسبانيا في المركز الثالث برصيد 1374 نقطة ثم ألمانيا بطلة العالم في المركز الرابع برصيد 1355 نقطة ثم تشيلي في المركز الخامس برصيد 1307 نقطة يليها منتخب البرازيل في المركز السادس 1254 نقطة برصيد ثم البرتغال في المركز السابع برصيد 1234 نقطة ثم كولومبيا في المركز الثامن برصيد 1215 نقطة يليها إنجلترا في المركز التاسع برصيد 1112 نقطة وأخيرا النمسا في المركز العاشر برصيد 1095 نقطة.
ونظرا لأن هناك 14 مباراة دولية فقط جرت في شهر فبراير الماضي، لم يشهد تصنيف (فيفا) أي تغييرات تذكر، لكن الأمر قد يتغير في النسخة التالية من التصنيف في ظل إقامة عدد من المباريات الودية ومباريات أخرى رسمية في تصفيات مونديال روسيا 2018 نهاية الشهر الجاري.
وتقدم منتخب مصر مركزين في تصنيف (فيفا) وحل في المركز الثالث والخمسين على مستوى العالم وفي المركز السابع على مستوى المنتخبات الأفريقية. وصعد منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردي) إلى صدارة التصنيف الأفريقي يليه منتخب كوت ديفوار ثم الجزائر ثم غانا ثم تونس.



الفرق بين نور وشراحيلي



بقلم: فهد المطيويع


اثبت وسطنا الرياضي أنه وسط متناقض ومنحاز لمصالحه بغض النظر عن أي شيء، (فكله يهون) في سبيل الانتصار لقضايا ألوان الأندية، عرف هذا التناقض إنه يحمل وجهين لا ثالث لهما (إما مع أو ضد)، فمن كان(مع) اليوم في قضية ما سيكون ضداً في قضية أخرى مع اختلاف أطراف القضية، وما قضية محمد نور عنا ببعيدة، حيث كثر المنافحون وكثر المدافعون عن نور وقضيته وبشكل عاطفي فقط لأنه نور ولأنه اتحادي ولو كان لاعباً آخر ومن ناد آخر لوجدنا أن هؤلاء أنفسهم يلبسون روب المحاماة الأسود ويترافعون عن الفضيلة والمبادىء وعدل التنافس الرياضي الشريف، أتذكر أن أكثر المدافعين عن نور كانوا في مهمة شرف وذمة وإخلاص في محاربة المنشطات عندما ثبتت إيجابية عينة خالد شراحيلي، أما كيف ولماذا ؟ لا يعرفها إلا خبراء الإعلام المتلون فهم الخصم والحكم، في معرفة الفرق بين قضية نور وشراحيلي. في الواقع مر وسطنا الرياضي بأكثر من موقف فيما يخص المنشطات، وفي كل مرة تثبت فيها سلامة الإجراءات التي تقوم بها لجنة المنشطات السعودية ومع ذلك لا نسمع اعتذاراً من أحد تجاه ماقيل في حق اللجنة، بصراحة لا أعلم سر تساهل هذه اللجنة تجاه موضوع التسريبات الإعلامية والتأويل ونشر الأخبار غير الدقيقة ولن أقول الكاذبة، مع أنها تملك الحق في شكوى كل متجاوز ومتطاول تجاه ما تقوم به من جهود لمحاربة هذه الآفة، وجميعنا يتذكر ماقيل حول اختلاف العينة (ب) للكابتن نور عن العينة (أ) وإعلان البراءة (الخرابيط) التي قيلت عن هذا الموضوع والتي تشكك جميعها في ذمة اللجنة وفسادها، لهذا كنت أتمنى أن تفرض لجنة المنشطات غرامات مالية تجاه مثل هذا التجاوز لمنع التشويش الذي يحيط بكل قضية لحفظ كرامة منسوبها من كل تطاول، على أي حال نحترم نور ونحترم تاريخه الرياضي ونقدر نجوميته التي يعرفها القاصي قبل الداني، ولكن لا أحد فوق القانون وبالإمكان أخذ العبرة من إيقاف (بلاتيني وبلاتر) فلهما من التاريخ والعطاء ما يشفع، ولكن لأن لا أحد فوق القانون فقد طردا شر طردة، باختصار يجب أن نتعامل مع الأمور باحترافية بعيدا عن (خيار وفقوس) متعصبي الأندية.
في ظني أن محاولات صياغة شروط الترشيح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ماهي إلا عملية تفصيل جديدة لتناسب المرشح سعيد الحظ المنتظر، مع يقيني أن اختراع المبررات لن يكون في صالح الكرة السعودية، لقناعتنا أن الهدف الأكبر من هذه الخطوة هو وجود رئيس يدار من خلف الستار، طبعاً(ربعنا) يحبون الاختراع إيماناً بالخصوصية، لهذا فنحن مختلفون حتى ونحن نبحث عن مرشح (جدير) بالمنصب. على أي حال ندعوا الله أن يرزقنا رئيساً يشعر بحجم مانحن فيه من ضياع كروي، ويهتم بالتطوير أكثر من اهتمامه بنوعية الفنادق وتذاكر السفر والانتدابات وحضور المناسبات.. قادر ياكريم.
اثبتت الأيام أن دونيس مدرب عنيد من الطراز الأول، فمع أنه يفوز وبأداء جميل عندما يطبق (2،4،4 أو1،5،4)، إلا أنه يصر على إحراج الفريق واللاعبين باللعب بثلاثة مدافعين، العجيب أن الإدارة تتغاضى عن هذا العناد وتترك الأمور تسير بالبركة والدعاء، السؤال: إلى متى يستمر هذا التخبيص؟





الإدارة تقيد المبالغ في سجلات النادي
50 مليونا تحل أزمات الهلال

فارس المحيميد من الرياض

كشفت المصادر أن إدارة الهلال الحالية دفعت أكثر من 50 مليون ريال لخزانة النادي منذ أن تسلمت بداية الموسم الحالي تمثلت في التعاقد مع اللاعبين الأجانب الجدد، إضافة إلى تسديد الرواتب الشهرية ومقدمات عقود اللاعبين وجميع تلك المبالغ مُقيدة باسمها في السجلات الرسمية.

وأشار المصدر إلى الديون والقضايا الكبيرة من الإدارة السابقة تم حل جزء كبير منها، وتبقى جزء آخر أكثر صعوبة مما مضى، منها قضية سيتم قريباً إصدار حكمها لمصلحة المغربي يوسف العربي الذي لعب للفريق قبل خمسة مواسم، حيث ستكون الإدارة مجبرة على دفع نحو عشرة ملايين ريال.

يُذكر أن إدارة الهلال تقدمت بطلب قرض بقيمة 40 مليون ريال على غرار ما حصل عليه الاتحاد مطلع الموسم الحالي، لتوفير سيولة مالية لتسيير بعض الشكاوى المترتبة عليها، كما أن الإدارة تلقت عديدا من المبالغ المالية من أعضاء الشرف بعد فوز الفريق الكروي بكأس ولي العهد.

من جانب آخر، شارك الثنائي عبدالله عطيف والبرازيلي ديجاو في التدريبات الجماعية لمواجهة القادسية، حيث تركز التدريب على الضغط على الفريق الخصم، إضافة إلى دقة التمرير وبناء الهجمات من خط الدفاع بشكل صحيح، واختتم اليوناني دونيس مدرب الفريق المران بمناورة على ثلثي الملعب.

على الصعيد ذاته، استكمل نواف العابد ومحمد جحفلي برامجهما العلاجية، حيث تأكد جاهزيتهما لمواجهة النصر في الجولة المقبلة من دوري عبداللطيف جميل الخميس المقبل.



اجتماع «السعودي» .. «كله شكاوى»

محمد سعد الله من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر أن اجتماع إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم غدا، سيناقش كثرة الشكاوى بين اللجان الخاصة به، التي ظهرت على السطح الإعلامي أخيرا، ومنها شكوى عضويه سلمان القريني، وعمر المهنا ضد طلال الشيخ رئيس اللجنة الإعلامية.

وأشارت إلى أن بعض الأعضاء يعتزمون التصويت ضد عمل اللجنة الإعلامية خلال الفترة الماضية، بسبب عديد من الأخطاء التي ارتكبها أعضاؤها، منها سوء التنظيم الإعلامي لنهائي كأس ولي العهد، إضافة إلى صدور المجلة الخاصة به دون وجود شعار اتحاد القدم على غلافها وتركها مبهمة وحملها للون واحد.

وقالت: "إن المجلة بشكلها الذي صدرت به، كادت أن تتسبب في غرامة مالية كبيرة، على اتحاد القدم، بعد وضع اللجنة الإعلامية إعلانا للشركة الراعية للأخير ومطالبتهم بقيمته البالغة 50 ألف ريال، وهو ما رفضه الراعي بقوله إنه راع للاتحاد، فكيف يطالبونه بقيمته"؟!

ولفتت إلى أنها فرضت غرامة مالية بقيمة مليون ريال في حال أصرت اللجنة الإعلامية على طلب قيمة الإعلان إلا أن عدنان المعيبد رئيس اللجنة المالية تدخل وقتها وطالبها بنسيان ذلك كون الشركة راعيا رسميا لاتحاد القدم ولا يحق لهم الحصول على قيمة الإعلان. وزادت المصادر نفسها: "حديث سلمان القريني الفضائي الذي اتهم فيه عددا من الجهات بتدخلاتها في عمل الإدارة سيكون له نصيب أيضا في الاجتماع الذي قد يتضمن عددا من القرارات". وسيناقش الاجتماع أيضا عددا من الملفات أبرزها معسكر الأخضر المقبل في جدة استعدادا لمباراة فلسطين والإمارات في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، بجانب دراسة التقارير المقدمة من البلجيكي يان وينكل رئيس اللجنة الفنية.



عيد: مركزنا غير لائق

عادل الخنين من الرياض

أكد محمد عيد مدافع فريق النصر لكرة القدم، أن الفوز هو هدفهم أمام الفيصلي اليوم، وقال "مباراة اليوم أمام الفيصلي مهمة، وكذلك صعبة؛ كون الخصم فريقا ليس سهلا، ويلعب على أرضه ويسعى إلى الظفر بالفوز، ونحن كلاعبين ندرك أهمية المباراة كون مركزنا الحالي لا يليق بنا، ونسعى إلى الفوز ولا شيء غير الفوز للتقدم في سلم الترتيب، ونحن عاقدو العزم على تقديم الأفضل ونسيان الماضي ونملك لاعبين مميزين قادرين على تحقيق النقاط الثلاث".

وعن الفوز الأخير أمام بونيودكور الأوزبكي آسيويا، قال "الفوز كان مهما لنا في البطولة الآسيوية ويعطينا دفعة معنوية في الدوري، وإن شاء الله يكون عاملا محفزا لنا اليوم لتجاوز الفيصلي والفوز، وقد عملنا خلال الأيام الماضية مع المدرب كانيدا على تطبيق بعض الجمل التكتيكة، وإن شاء الله سيشاهد الجميع الفريق بأفضل حالاته، ونواصل نتائجنا الإيجابية الأخيرة، والمهم هو إسعاد جماهيرنا وتحقيق النتائج المرضية، ونقدم الأفضل سواء في الدوري أو في كأس الملك أو في البطولة الآسيوية، واليوم تركيزنا على مباراة الفيصلي، وإن شاء الله يكون النصر حليفنا".





طاقم تحكيمي تركي وآخر سويدي يتواجد في الجولة الـ19 من دوري جميل



(الرياض - mbc.net)

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي إدارة مباراة الأهلي والشباب في الجولة التاسعة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل، إلى طاقم تحكيم من تركيا يتكون من، جونيت شاكير كحكم ساحة، وطارق أونغون كحكم مساعد أول، والبسلان ديديس كحكم مساعد ثاني.

فيما تم اختيار طاقم تحكيم من السويد لإدارة مباراة القادسية والهلال من نفس الجولة، يتكون من مارتين سترومبيرغسون كحكم ساحة، ويعاونه كل من غوران دانيال كحكم مساعد أول، ودانيال إيرك كحكم مساعد ثاني.

بينما يقود مواجهة فريقي الخليج مع الرائد في الخبر اليوم الجمعة، (6.25 مساء) للحكم خالد السناني، ويعاونه الدولي هشام الرفاعي، وعلي بدوي، ومحمد البريدي «رابعاً»، والدولي السابق عبدالله العقيل «مقيماً»، ويقود مواجهة فريقي الوحدة مع هجر في مكة المكرمة، (8.45 مساء) الحكم مشاري المشاري، ويعاونه يحيى آل معتق، وعيسى خيبري، وعامر آل زاهر «رابعاً»، والدولي السابق حسين المغامسي «مقيماً».

ويضبط مواجهة فريقي نجران مع التعاون في جدة، (8.45 مساء) الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدولي عبدالله الأحمري، وفيصل القحطاني، وماجد الثقفي «رابعاً»، والدولي السابق محمد حامد «مقيماً».





غروس!



عادل التويجري


• الهلال يحقق المراد «آسيويا».

• 4 أهداف و3 نقاط وانتصار.

• وإراحة 80%‏ من اللاعبين.

• تحسب لدونيس ولاعبي الهلال.

• غاب (الملكي) الشوط الأول واستقبلت شباكه هدفا!

• لكنه عاد وقلب النتيجة.

• في ليلة زرقاء نجمها الشلهوب.

• ذاك (النجم ) و(القدوة).

• القادم (أصعب).

• دوريا وآسيويا.

• الاتحاد (فرط) في الفوز!

• (أرهق) أولا ودخل بشعور (المنتصر) بعد تجاوزه الهلال.

• التحكيم الآسيوي «سيئ»!

• ركلة جزاء للاتحاد لم تحسب!

• وهدف باختاكور أمام الهلال من (خطأ)!

• تجاهله شكر الله!

• مونتاري سجل هدفا رائعا.

• لكنه «شوه» حضوره بمشهد «مصارعة»!

• رفس وركل و(جلد)!

• كذلك فعل ياسين حمزة!

• بـ(انبراشة) تسببت بركلة جزاء!

• خسر العميد إداريا لدخوله (معركة) نور (الخاسرة)!

• حتى بات (طرفا)!

• النصر حقق (الصعب)!

• وانتصر على (بعض) ظروفه.

• حقق ثلاث نقاط مهمة.

• بلا «ضغوط»!

• مايغا هرب بـ(تاكسي)!

• ليعود (متألقا)!

• ناسف (نسف) الأهلي!

• الأوزبكي لعب أمام (غروس)!

• غروس (الخاسر) قبل (صعود الطائرة)!

• الأهلي يدفع ضريبة (لا تصالح)!

• ضريبة (تجييش) الرأي والخطاب (الاستعدائي)!

• شتان ما بين ( حفظ) الحقوق و(التجييش)!

• سألوا الفشار من يملك حلولا للأهلي!

• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (غروس)!





فِرَقْنا.. ما تفرحنا !!



ناصر الجديع


الاتحاد الذي ظهر أمام الهلال في كلاسيكو الكرة السعودية عاد للاختباء آسيوياً وسقط في فخ التعادل بين جماهيره أمام لوكوماتيف الأوزبكي أضعف فرق المجموعة، واختفى الاتحاد في الجوهرة المشعة مثلما اختفت المكافآت وسيارات (البورش) التي رُصدت وظهرت قبل وبعد مواجهة الهلال، أما النصر فقد عاد بفوز مهم على بونيودكور بهدف العائد مايقا الذي يأمل أن يعيش مع كانيدا مرحلة جديدة في تجربته الاحترافية مع النصر، وألا يضطر مجدداً للبحث عن (ليموزين) ينقله بين شوطي اللقاء بعيداً عن مواجهات فريقه، فيما واصل الأهلي انهياره وسقط في أوزبكستان على يد الفريق العادي نساف، ليكتب الفصل الأخير في قصة السويسري جروس مع الراقي، فيما انتفض الهلال في وجه بختاكور وقدم شوطاً ثانياً مبشراً عاقب فيه الفريق الأوزبكي بأربعة كانت قابلة للزيادة، بعد شوط أول مخيب وضعه الهلاليون في خانة النسيان، مثل كثير من الأشواط واللقاءات التي حير فيها الهلال ومدربه ولاعبيه عشاق الفريق!.

في مجمل اللقاءات الأربع، لا يبدو أن الفرق السعودية الأربعة قادرة على أن تذهب بعيداً في دوري أبطال آسيا، وربما يتوقف مشوارها عند دور الـ16 إن أسعفها الحظ كلها أو بعضها للوصول إلى ذلك الدور، وربما تتغير القراءة وتختلف التنبؤات إن استطاع أحد الفرق السعودية الوصول لدور الـ8 وتدعيم صفوفه في الصيف ببعض اللاعبين المؤثرين القادرين على صناعة الفارق!.

بالنسبة للأجهزة الفنية، لا يمكن تحميل المدربين الجديدين القديمين كانيدا النصر وبيتوركا الاتحاد تركة من سبقهما، وإن كان جروس الأهلي قد اقترب كثيراً من حمل حقائبه والعودة إلى بلده محملاً ببعض الأرقام الشخصية دون إنجازات حقيقية يمكن أن يأسف لها الأهلاويون، فإن دونيس الهلال لا يبدو في منأى عن ذات المصير، فالغضب الجماهيري والإعلامي لازال مسلطاً عليه، رغم بطولاته الثلاث التي حققها مع الفريق، ورغم صدارة الهلال للدوري، ورغم الثقة التي لازالت تمنحه إياها الإدارة الهلالية، لكن مشكلة دونيس تبقى في أنه يدرب فريقاً بحجم الهلال، لا يرضى عشاقه بغير ما هو أقرب إلى الكمال، والهلال الحالي دون خلاف لازال بعيداً عن الكمال، مثلما لايزال دونيس بعيداً عن إرضاء وإجماع (كل) الهلاليين عليه!.

انتهت جولة (التسخين) الآسيوية، وفشلت الفرق السعودية في حصد كامل نقاطها الأسهل، والقادم بلا شك أصعب، إذ ستواجه فرقنا بعد أسبوعين من الآن فرقاً إماراتية وقطرية، وهي في أسوأ حالاتها أصعب من الفرق الأوزبكية، وإن كان الأهلي قد سقط أمام ناساف الضعيف فعليه الآن أن يواجه العين الإماراتي بكتيبة نجومه والجيش القطري المتطور والمسلح بأجانبه الثقال، والنصر الذي لازال يترنح ويبحث عن نفسه سيستضيف خصمه القديم لخويا القطري الذي أنهى مشواره في النسخة الماضية مبكراً، والاتحاد الذي فشل مرتين في الفوز على لوكوموتيف الأوزبكي سيكون هذه المرة في مواجهة النصر الإماراتي المنتشي بالفوز على سباهان الإيراني، والهلال المتهلهل بدنياً وفنياً سيحل ضيفاً على الجزيرة الإماراتي ليواجه صديق الأمس تياجو نيفيز، فهل سيكون لفرقنا السعودية كلمة أقوى في مواجهاتها الخليجية، تصنع بها الفرحة لعشاقها، بعد أن أقلقتهم وضايقتهم في مواجهات الأوزبك؟!.





الملكي يواصل تدريباته وعطيف وديقاو ”جاهزين”



متابعة: محمد الحربي

بدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الجمعة تحضيراته الميدانية لمواجهة مضيفه “القادسية”، عند الساعة الـ06:25 من مساء يوم بعد غد الأحد، على ستاد الأمير محمد بن فهد في “الدمام” ضمن لقاءات الجولة الـ19 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث ركّز الجهاز الفني في الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ طبّق مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” تدريبات التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، قبل أن يعمد على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في مباراة “القادسية” عبر مناورة فرضها على ثلثي مساحة الملعب، شهدت مشاركة الثنائي “رودريغو جونيور ديجاو وعبدالله عطيف” بعد أن أنهيا برنامجيهما التأهيليين، من جانبه واصل الثنائي “محمد جحفلي ونواف العابد” مساء اليوم برنامجيهما التأهيليين ، من جهة آخرى يختتم الفريق تحضيراته الميدانية لمواجهة “القادسية” بمران مغلق يقام عصر يوم غد السبت، على أن يغادر إلى “الدمام” مساءً.



أباتشي ”الملكي” يحقق فوز مستحق على ”الشباب”



متابعة: موسى البشري

تغلب فريق “الهلال” الأول لكرة الطائرة على فريق نادي”الشباب” بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة في لقاء أقيم على صالة رعاية الشباب بمدينة “الرياض”مساء اليوم الجمعة، وذلك ضمن لقاءات الجولة الجولة الثانية من منافسات الدوري السعودي الممتاز لكرة الطائرة، وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:الشوط الأول”25- 15? ، الشوط الثاني “25- 13? ، الشوط الثالث “25- 14?،ونال اللاعب “مسفر البيشي” على جائزة أفضل لاعب في اللقاء.



سلة ”الملكي” تكسب ”الأنصار”



متابعة: موسى البشري

كسب فريق شباب “الهلال” لكرة السلة مضيفه “الأنصار” بنتيجة “67” مقابل “65” في اللقاء أقيم على صالة النادي ضمن الجولة الثانية عشر من الدوري السعودي الممتاز للشباب.
ومثل فريق الهلال في اللقاء كلاً من:”محمد السويلم، فواز المطرف، يوسف دنقس، عبدالعزيز المطيري،خالد خواجي، خالد العجيري، عبدالرحمن المهباش، بدر الدوسري، مهند الحمدان، نواف السبيعي، إبراهيم الشيخي” وبإشراف فني للمدرب “حامد كراميه” ومساعده “أنيس شامخي” وبقيادة إداريه “مشعل بن شهيوين”



ناشئين الملكي يتعادلون مع الشباب.. وحسم الدوري يتأجل



متابعة: محمد الحربي

تعادل فريق ناشئين الهلال لكرة القدم عصر اليوم الجمعة مع ضيفه فريق ناشئين “الشباب” بهدفين لكل منهما، وذلك في لقاء أقيم على الملعب الرئيس بمقر النادي، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، حيث سجل هدفي الهلال اللاعب “خالد ال جبيع”، وبهذا التعادل واصل الهلال صدارته لترتيب المسابقة بتسع وأربعين نقطة، وبفارق أربع عشرة نقطة عن أقرب منافسيه.



رابطة محبي نادي الهلال تحتفل بالزعيم



هلالكم : عبدالحكيم العضيب

أقامت رابطة محبي نادي الهلال برئاسة الأستاذ سعود الجبر إحتفالية بمناسبة تحقيق نادي الهلال البطولة رقم 57 بحضور بعض من نجوم الهلال القدامى و نخبة من الإعلاميين ، وكانت من ضمن فقرات الحفل أن ألقى كلمة ترحيبية شاعر الهلال الأستاذ راشد بن جعيثن بالإضافة لبعض القصائد التي صدح بها في الكثير من المناسبات الهلالية السعيدة.
ثم بعد ذلك ألقى كلمة عن قدامى الهلال الكابتن عبدالله فودة “العمدة”.
كما تم عرض تقريراً عن البطولة الهلالية الأخيرة.
وقد كرم المنظمون أكبر مشجع هلالي العم “عمر الأنصاري”
ثم ألقيت قصيدة مهداة للوطن و ولاة أمرنا حفظهم الله.
وكانت هناك مجموعة من الفعاليات المميزة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 05/03/2016, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
وحمدا لله على سلامة الاعبين المصابين عطيف وديقاو وعقبال جحفلي والعابد ويرجعون للفريق بالسلامة ان شاء الله
والله يوفق هلالنا في مباراة الغد وفالنا الفوز والنقاط الثلاث والاستمرار في الصدارة وجميع مباريات الأزرق بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 05/03/2016, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,603
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله ومواصلة الانتصارات
  #4  
قديم 05/03/2016, 05:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,738
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #5  
قديم 05/03/2016, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين

شكرا لكم على التغطية و الله يعطيكم العافية
و بالتوفيق للزعيم أمام القادسية و في قادم الآياااام
  #6  
قديم 05/03/2016, 06:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,468
صَـبـآحُ الـخـيٌــِر..
...............
يعطيكم العافية ع النقل
...................
  #7  
قديم 05/03/2016, 07:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
( عيد: مركزنا غير لائق )
بسبب ضعفك يادكتور
  #8  
قديم 05/03/2016, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
شكراً لكم ويعطيكم العافية على هالتغطية الرائعة للملكي
  #9  
قديم 05/03/2016, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,947
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعييم الاسيوي
  #10  
قديم 05/03/2016, 09:02 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
مشاركات: 980
ايش دخل عيد في اخبار الزعيم

فإذا تصريحه عباره عن مستوى الفقر ومركزه فهذة غير مستغربه وضعه وحجمه الطبيعي
  #11  
قديم 05/03/2016, 09:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الله يوووووووووووفق الهلال ياااااااااااااااااااارب .
  #12  
قديم 05/03/2016, 10:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,567
شكرا لكم على التغطية و الله يعطيكم العافية
و بالتوفيق للزعيم أمام القادسية و في قادم الآياااام
  #13  
قديم 05/03/2016, 12:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحارثي2007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: حارثي ودمي هلالي
مشاركات: 1,889
ان شاء الله عقبال الاحتفال ببطولة رقم 59وهي الدوري و60السوبر و61 دوري اسيا يارب العالمين ياعزيز ياجبار ياغفور يارحيم ياقدوس ياسميع حقق امنياتنا بهذا السيناريو
للفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال اللهم صل وسلم على نبينا محمد
  #14  
قديم 05/03/2016, 12:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
  #15  
قديم 05/03/2016, 12:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
مشاركات: 36,700
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم الملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:02 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube