المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04/03/2016, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,712
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الجمعة 24 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





يبدأ اليوم تحضيراته للقادسية
الهلال يستعيد عطيف وديغاو.. واستمرار تأهيل العابد وجحفلي


جانب من مران الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

أعلن الجهاز اللياقي في الهلال عودة الثنائي عبدالله عطيف والمحترف البرازيلي ديغاو للمشاركة في التمارين الجماعية بدءًا من مساء اليوم بعد اختتامهما برنامجيهما التأهيلي واللياقي، فيما يحتاج زميلهما نواف العابد لوقت أطول من أجل الوصول للجاهزية الكاملة ويرجح غيابه عن لقاء القادسية بعد غد ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين ، إلى جانب الموقوف محمد جحفلي الذي يعاني هو الآخر من آلام العضلة الضامة وسيتم تجهيزه لمواجهة الديربي أمام النصر الخميس المقبل.

وكان الفريق قد عاود تدريباته أمس بعد الفوز الآسيوي على بختاكور الأوزبكي أول من أمس، إذ أدى اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً في الوقت الذي أدى به البقية مراناً اعتيادياً تنوع مابين التدريبات البدنية والفنية، اشتملت على مران خاص للتسديد على المرمى من مسافات مختلفة.

من جانبه، أكد مدير إدارة الكرة فهد المفرج بأن الفريق بدأ بحصد ثمار صنعه لمجموعة متكاملة من اللاعبين عقب إراحته لمجموعة من اللاعبين في المباراة الأخيرة والفوز بمجموعة أخرى، ماسيصب في مصلحة الفريق بكل تأكيد في ظل تداخل المسابقات وأهميتها.

وحول طريقة المدرب الفنية وتغيرها من وقت لآخر قال :المدرب أقرب لمعرفة ما هو في صالح الفريق وسبق أن كسبنا وخسرنا مباريات بطريقة 3-5-2 وكسبنا وخسرنا أيضاً بطريقة 4-4-2 ولذا كل مباراة لها ظروفها ولها لاعبوها وطريقتها المناسبة ويجب أن نقف جميعاً خلف الفريق وهذا ما نحتاجه في قادم الأيام.

وعن إصابة المدافع محمد جحفلي، ذكر المفرج بأن الإصابة السابقة عاودته بالعضلة الضامة وهو موقوف عن لقاء القادسية وإذا لم يلحق للمشاركة أمام النصر سيكون زملاؤه في الموعد بكل تأكيد.



أهلاوي: عودة كيال هي عودة العاشق الشجاع
الهلاليون يبدعون في هاشتاغ الشلهوب وينقسمون حول دونيس


الزوري

انقسم الأهلاويون بين مرحب بعودة الإداري المخضرم والصارم طارق كيال مشرفاً على الفريق الكروي الأول، وبين مطالب بسرعة إتخاذ الإدارة لقرار إقالة المدرب السويسري غروس، والذي طاله انتقاد حاد مع اللاعبين محمد أمان وعبدالله المعيوف.

فيما رأى الإعلامي المخضرم أحمد الشمراني أن عودة كيال هي أشبه بعودك رجل شجاع لناديه، وعلَّق على قرار عودته: «‏بلا شك هي عودة رجل شجاع، بل عاشق نظر لمصلحة الأهلي، ولم ينظر لحساسية المرحلة الحالية. النجاح متوقع، ولكن ‏يحتاج إلى مساعدة الكل، وأولهم أدوات النجاح وأعني اللاعبين».

ولم يبدِ الكاتب الدكتور عبدالملك المالكي تفاؤلاً بهذه العودة، مشيراً إلى أن كيال لن يعرف كيف يتعامل مع الجيل الحالي مع اللاعبين لأسباب تتعلق في شخصيته الإدارية.

في الجانب الهلالي، فإن مواقع التواصل شهدت آراء متعددة تمتدح عطاء اللاعبين خاصةً الثنائي محمد الشلهوب وعبدالله الزوري، ومن ينتقد طريقة تعامل المدرب دونيس مع الشوط الأول. وعبر الـ»واتساب» كتب ماهر العتيبي: «غاب الهلال في الشوط الأول ربما بسبب الغيابات، وفي الشوط الثاني تحرّك دونيس، فتحرك الهلال»، وعلّق وليد المسلم: «شوط أول لم يظهر فيه الهلال بسبب تكتيك دونيس، وتجلى الهلال في الشوط الثاني بقيادة القدوة الشلهوب بعد استدراك المدرب لخطئه، وبعد تغييراته الموفقة».

وفي «تويتر» أبدع الهلاليون في إطلاق الهاشتاغات المتنوعة، ومن بينها الداعمة للقائد الشلهوب، وكذلك شكروا معلق قناة «الكأس» القطرية سمير المعيرفي على تفاعله مع فريقهم، وأشادوا من خلال هاشتاغ خاص به بأسلوبه وترديده لأبيات شعرية خاصة بالزعيم.



بعد الفوز الكبير على بختاكور
الشمراني شدد على ضرورة التركيز على المواجهتين الدوريتين المقبلتين


الشلهوب والشمراني

كتب - عبدالله الحنيان:

أرجع نجم خط وسط الهلال محمد الشلهوب، عودتهم في الشوط الثاني من مباراة بختاكور الأوزبكي الأخيرة لروح المجموعة والتعاون بين اللاعبين إلى جانب الوقفة القوية من الجماهير ومؤازرتهم بعد تسجيل هدف التعادل ، وقال:

حققنا فوزاً مهماً لاستعادة الثقة بعد التعثر المحلي الأخير وبإذن الله سنحرص على مواصلة الانتصارات.

وحول لعبه في خانة المحور ، أكد الشلهوب بأنه لا يجد صعوبة في اللعب في هذه الخانة ، مشيراً إلى أنها تتيح له رؤية الملعب بالكامل بما في ذلك تحركات اللاعبين.

من جانبه ، شدد زميله المهاجم ناصر الشمراني على ضرورة طي صفحة البطولة الآسيوية والتركيز بشكل كامل على المواجهتين الدوريتين المقبلتين ، أمام القادسية والنصر ، في سبيل تعزيز حظوظهم بصدارة ترتيب فرق الدوري ، مضيفاً:

تجاوزنا بختاكور بنجاح ، كل الشكر لزملائي المشاركين ومع عودة اللاعبين المصابين والذين تمت إراحتهم سنزداد قوة بإذن الله.

وتمنى الشمراني أن يتواصل الدعم الجماهيري للفريق بشكل أكبر لما في ذلك من تأثير معنوي كبير من شأنه أن يسير بالزعيم نحو تحقيق مزيد من البطولات.



الفرنسية: طوفان الزعيم يجرف باختاكور
رويترز: الزوري وكعبي قادا انتفاضة الهلال..
الألمانية: سقوط الأهلي يزيد من الانتقادات لجروس



صورة ضوئية من تقرير وكالة رويترز

منحت وكالات الأنباء الهلال حظه ونصيبه الوافرين من الإشادة عقب فوزه برباعية ساحقة على ضيفه باختاكور الأوزبكي، وأجمعت على أنه استحق النقاط الثلاث عن جدارة.

عنونت وكالة الأنباء الألمانية للمواجهة «الهلال يقلب تأخره ويقسو على باختاكور برباعية»، وقالت إن الهلال اقتنص انتصاره الأول بعدما قلب تأخره 0/1 أمام ضيفه الأوزبكي إلى فوز مستحق بعد أن تقدم باختاكور بهدف مباغت.

ونشرت الوكالة تصريحين لنجميّ المباراة من الجانب الهلالي الأول لقائد الفريق محمد الشلهوب بعنوان: «دعم الحماهير كلمة السر في الفوز»، والثاني لرجل المباراة عبد الله الزوري بعنوان: «الزوري يكشف سر تألقه الدائم أمام المرمى».

بينما عنونت وكالة الأنباء الفرنسية للمواجهة «طوفان الهلال يجرف باختاكور برباعية»، وذكرت أن الهلال انتفض في شوط واحد وحول تأخره أمام ضيفه في الشوط الأول إلى فوز صريح.

وأشارت وكالة «رويترز» في تقريرها عن المواجهات الآسيوية بقلم مراسلها نيك مولفيني إلى مواجهة الهلال «قاد الثنائي عبد الله الزوري وخالد الكعبي انتفاضة الهلال السعودي أمام باختاكور الأوزبكي. تأخر الهلال بهدف إيجور سيرجيف لكن الهلال سجل 3 أهداف في 6 دقائق في بداية الشوط الثاني قبل أن يضيف الرابع، وبدأ الزوري انتفاضة الهلال».

وعنونت «الألمانية» لمواجهة الأهلي وناساف «الأهلي السعودي يسقط أمام ناساف الأوزبكي»، مشيرةً إلى أن الأهلي تلقى هزيمته الأولى، وعجز عن هز شباك خصمه في الشوط الأول، وأن مضيفه ثأر لخسارته في جدة، وأكدت أن الخسارة تأتي لتزيد من حدة الانتقادات الموجهة إلى مدرب الأهلي السويسري كريستيان غروس في ظل مطالبة البعض برحيله بسبب سوء النتائج في الآونة الأخيرة.

وجاء عنوان الوكالة «الفرنسية»: ناساف يرد الدين للأهلي.





رسالة عتب هادئة من رئيس الهلال لجماهيره


جماهير الهلال

وجّه رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد رسالة عتب هادئة لجماهير فريقه خاصة تلك الفئة منها التي تحضر إلى الملعب وتطلق هتافات، أو عبارات مسيئة ، أو صيحات استهجان ضد لاعب معين منذ إنطلاقة المباراة بعيداً عن توفير الدعم أو التشجيع للاعب.

وطالب الأمير نواف هذه الفئة من الجماهير على وجه الخصوص بضرورة تغيير أسلوب تعاملها مع لاعبي الفريق إلى الدعم الإيجابي الذي يحفز اللاعب وليس العكس.

ولعلي تطرقت عقب فوز الهلال بلقب بطولة كأس ولي العهد إلى حديث عبدالله الزوري الذي كشف فيه عن الصيحات التي تعرض لها، وتأثيرها السلبي عليه نفسياً وفنياً، ومن هنا وجب التركيز على أهمية «الإيجابية» في دعم اللاعبين من قبل الجماهير ، فالمطلوب توفير الدعم، وليس الإحباط !



التنافس على قمة دوري الأمير فيصل يزداد اشتعالا
أولمبي الهلال يواصل النزيف.. والأهلي والشباب يحاصرانه


مستوى هزيل قدمه أولمبي الهلال أمام القادسية

كتب - طارق العبودي:

واصل فريق أولمبي الهلال مسلسل نزيف النقاط, وفقد نقطته السادسة على التوالي وباتت صدارته لدوري الأمير فيصل بن فهد مهددة وعلى شفا حفرة من فقدانها بعد أن خسر أمس على أرضه من القادسية بهدف وحيد سجله عبد الله حسن في مباراة قدم فيها «المتصدر» مستوى هزيلا جدا امتدادا لما قدمه في آخر الجولات حتى وإن كان يفتقد لأربعة من ابرز وأهم عناصره الرئيسة بعكس الفريق الضيف الذي لعب أفضل مباراة له وكان مؤهلا للفوز بنتيجة أكبر.

وبهذه النتيجة تجمد رصيد الهلال عند 35 نقطة حافظ بها على صدارته بفارق نقطتين عن أقرب منافس بعد أن كان الفارق إلى ماقبل جولتين يصل إلى 8 نقاط, فيما ارتفع رصيد القادسية إلى 28 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف خلف الاتحاد.

وفي جده لم يجد الأهلي أدنى صعوبة وهو يستقبل ضيفه الرائد فاستعرض أمامه وهز شباكه بـ 5 اهداف سجل منها عطية الشمراني ورائد الغامدي هدفين لكل منهما وحمدان الشمراني هدفا مقابل هدف رائدي من ركلة جزاء , ورفع الأهلي رصيده إلى 33 نقطة حافظ بها على مركز الوصافة بفارق الأهداف أمام الشباب وقلص الفارق بينه وبين الهلال إلى نقطتين, في حين بقي رصيد الرائد كما هو 14 نقطة تاسعا بفارق الأهداف أمام هجر.

وفي جده فاز الاتحاد على ضيفه أحد بثلاثية نظيفة سجلها ريان صديق وعبد العزيز العرياني وعمار النجار ليرتفع رصيد الاتحاد إلى 28 نقطة رابعا, ويبقى رصيد أحد على 13 نقطة في المركز الحادي عشر.

وفي بريدة كسب التعاون ضيفه العروبة بهدف وحيد حمل توقيع عبد المجيد الحسين, رفع به التعاون رصيده إلى 23 نقطة سادسا , مبقيا العروبة على نقاطه العشر في المركز ماقبل الأخير بفارق الأهداف أمام الخليج .

وكسب النصر ضيفه هجر في الرياض بهدفي وليد سحاري وعصام القرني مقابل هدف, ليرتفع رصيد النصر إلى 22 نقطة ثامنا بفارق الأهداف خلف الفيصلي, بينما بقي هجر عاشرا بـ 14 نقطة.

وفي صراع القاع كسب الفتح ضيفه الخليج في الاحساء بهدف وحيد جاء عن طريق حسين الجاسم ليرتفع رصيد الفتح إلى 11 نقطة تقدم بها للمركز الثاني عشر, تاركا الخليج يتذيل الترتيب بـ 10 نقاط.

وكان فريقا الفيصلي والشباب قد افتتحا الجولة الخامسة عشرة للمسابقه أمس الأول حينما التقيا في ملعب الأول بالمجمعه وكسب الشباب المباراة بهدفين نظيفين لنجمه عبد الله المقباس رفع بهما الشباب رصيده إلى 33 نقطه ثالثا بفارق الأهداف خلف الأهلي وبفارق نقطتين فقط خلف الهلال, فيما بقي الفيصلي سابعا بـ 22 نقطة امام النصر بالأهداف.



الهلال يكسب النصر ويستعيد صدارة دوري الصالات

الجزيرة - صادق الحرز:

تمكن الهلال من الفوز على نظيره النصر في ختام منافسات الجولة الخامسة من دوري كرة قدم الصالات السعودي، بنتيجة 7 أهداف مقابل 4، وبذلك يضيف الهلال ثلاث نقاط في رصيده النقطي ليصبح ثلاث عشرة نقطة في صدارة المجموعة الأولى، ويبقى النصر على نفس رصيده السابق 12 نقطة في المركز الثاني.



بلجيكا لا تزال في الصدارة
الأخضر يتراجع للمركز 60 في تصنيف الفيفا الشهري


الاخضر تراجع للمركز 60

كتب - سلطان الجلمود:

تراجع الأخضر السعودي إلى المركز (60) في تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية الصادر امس لشهر مارس لعام 2016 وحصد الأخضر 562 نقطة متراجعاً (5) مراكز عن الشهر السابق الذي كان فيه في المركز (55).

وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع بين المنتخبات الآسيوية حيث تصدر المنتخبات الآسيوية منتخب إيران ثم اليابان ثم كوريا الجنوبية.

ولم تشهد نسخة مارس من قائمة التصنيف العالمي الكثير من التغييرات حيث إن معظم المنتخبات صاحبة المراكز الخمس الأولى لم تلعب حتى الآن أية مباراة رسمية سنة 2016.

ولم يتم احتساب سوى نتائج 14 مباراة في هذا التحديث الشهري، وجميعها مباريات ودية. أما العدد الإجمالي من المباريات التي تم خوضها حتى الآن سنة 2016 فيبلغ 58.

وعلى قمة الجدول، لا تزال بلجيكا في الصدارة، بينما تزاحم كل من الأرجنتين وإسبانيا وألمانيا وتشيلي على الطليعة.

في هذه الأثناء أتى تقدم إيطاليا بطلة العالم أربع مرات (14، +1) ليكون التحرك الإيجابي الوحيد بين العشرين الكبار. وفي قائمة الخمسين الأوائل، حققت بولندا أفضل تقدم بثلاثة مراكز (31، +3)، بينما عادت صربيا (50، +1) إلى قائمة الخمسين هذه على حساب النرويج (51، -1).

يُذكر أن نسخة مارس لم تشهد تحقيق أي فريق لأفضل ترتيب في تاريخه، بينما تمسّكت بعض الفرق بأفضل ترتيب في مسيرتها: بلجيكا (1)، تشيلي (5)، أستراليا (10)، المجر (19)، كيرجيزستان (105). أما صاحبا التقدم الأفضل في مارس فقد كان منتخبا فنزويلا وأرمينيا. حيث تقدم ممثلو أمريكا الجنوبية 6 مراكز وحصدوا 57 نقطة ليتقدموا إلى المركز 75 بفضل فوز مشرّف بهدف دون رد على كوستاريكا في باريناس في 2 فبراير أما أرمينيا، فقد حققت أكبر قفزة لهذا الشهر (116، +7).

ويأتي خلف أرمينيا وفنزويلا فوراً على قائمة الأفضل أداء إسرائيل (67، +6) وكازاخستان (125، +6) وغويانا (156، +6). كذلك لم يكن هناك أي تغييرات في التقسيم القاري للمنتخبات الخمسين الأولى: أوروبا (31)، أمريكا الجنوبية (8)، إفريقيا (6)، أمريكا الجنوبية والوسطى والكاريبي (4)، آسيا (1)، أوقيانوسيا (0).

في هذه الأثناء، تمسّكت بلجيكا والأرجنتين والمكسيك وإيران ونيوزيلندا بمراكزها على صدارة الترتيب في قاراتها، بينما كان التغيير الوحيد في المركز الأول على المستوى القاري هو في أفريقيا، حيث انتزعت جزر كاب فيردي المركز الأول من كوت ديفوار لتصبح في طليعة القارة السمراء. وسيتم نشر النسخة المقبلة من قائمة التصنيف العالمي في 7 نيسان 2016.



عيد اجتمع بالوفد وكرمهم
لجنة الحكام باتحاد الكرة تناقش أمور التحكيم مع نظيرتها الآسيوية


عيد والمهنا يتوسطان الوفد الآسيوي

كتب - سلطان الجلمود:

عقدت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعات عدة مع وفد لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي بحضور السنغافوري عبدالرزاق أنور والياباني شيتشيرو هارا، وذلك من أجل مناقشة مشروع إدارة التحكيم للاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2015- 2016م، وتحديد الأهداف، واستمرت الاجتماعات لمدة يومين، حيث شمل برنامج اليوم الأول عرضا من جانب لجنة الحكام حول ما تم إنجازه في الفترة الماضية من متطلبات الاتحاد الآسيوي بالإضافة لمناقشة إرشادات المشروع وكذلك مناقشة كيفية الوصول إلى الأهداف وخارطة الطريق إليها، كما تم مناقشة الهيكل الوظيفي للعاملين داخل لجنة الحكام.

وفي اليوم الثاني تم مناقشة النتائج الخاصة بالزيارة، وشرح الفكرة، فيما ستقوم لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي بتنظيم زيارة للجنة الحكام بالاتحاد السعودي كل ستة أشهر للوقوف على النتائج وبمتابعة كل ثلاثة أشهر، حيث ستقوم لجنة الحكام السعودية برفع التقرير بشكل شهري, علماً بأن هذا البرنامج سيشمل جميع الدول التي تقع تحت مظلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهذه الزيارة الثانية للاتحاد الآسيوي.

من جهة أخرى، التقى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد بمكتبه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالوفد ورحب بهم، مقدماً شكره وتقديره للاتحاد الآسيوي على ما يبذله في تطوير التحكيم بالاتحاد السعودي واهتمامه الدائم بالحكم السعودي, وكذلك التعاون الدائم والقائم بين لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الآسيوي مع لجنة الحكام بالاتحاد السعودي, مؤكداً أن الاتحاد السعودي سيقدم الدعم المطلوب للجنة الحكام من أجل الرقي بالتحكيم السعودي وهذا ما يسعى له الاتحاد السعودي.

إلى ذلك، كرّم رئيس اتحاد الكرة الوفد الآسيوي بدروع الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وهدايا تذكارية.



FM .. FM .. FM


لافتة مشجعي العين

- فاز بجائزة «رجل المباراة» في مواجهة الهلال وبختاكور النجم عبد الله الزوري، واستحق الجائزة، وأجمع المتابعون والنقاد على أن النجم الكبير بفنه وأخلاقه محمد الشلهوب هو من قاد الزعيم للفوز برباعية قاسية على ضيفه الأوزبكي.

- انضم الزوري إلى الثنائي ماديبو مايغا من النصر، وجمال باجندوح من الإتحاد اللذين فازا بجائزتي رجل المباراة في مباراتي فريقيهما.

- تداول مغردون في «تويتر» اللافتة التي رفعها جمهور العين في مباراة فريقهم أمام الجيش القطري، والتي كُتب فيها عن النجم ياسر القحطاني: «ابتعدنا بس ما نكرنا الجميل.. لو قلت تذكر بقول يا زين أيامنا».

- ذاق الأهلاويون مُر سماع كلمة «هاردلك» ثلاث مرات في ثلاث بطولات: كأس ولي العهد ثم الدوري وآسيا، وهم الذين كانوا يفاخرون بفريق لم يهزم ويرفعون لافتة في مدرجهم «إيش معنى كلمة هاردلك».

- قدمت القناة الناقلة الحصرية لمباريات دوري أبطال آسيا نموذج عمل متكاملاً قائم على الاحترافية عبر الأستديو التحليلي، وتعاملت بكل مهنية، وتنقلت بين الملعب والأستديو والمؤتمر بسلاسة، وموضوعية، بعيدًا عن الانحياز والجدل، وأظهرت الحضور الجماهيري الهلالي بإنصاف يُحسب لها وللقائمين عليها.

- أخطاء فردية كالهدايا من الدفاع خاصة محمد أمان والحارس المعيوف وسوء انسجام أسباب جميعها أضرت بالأهلي وجعلته يتلقى هزيمة جديدة في مشواره الآسيوي هذه المرة جعلت من بدايته متعثرة.

- كتب الصحافي الأوزبكي بهزاد نزاروف المسؤول الإعلامي لفريق باختاكور تغريدة جميلة عن الهلال قال فيها: « أعتقد أن الهلال أفضل فريق في منطقة غرب آسيا، لا شك في ذلك، لديهم فريق رائع»، وهذا الرأي يأتي إنصافاً لأفضلية الزعيم في مباراته أمام غريمه الأوزبكي، وبشهادة مسئوله الإعلامي.

- طالب مدافع الهلال السابق عبد الله شريدة بضرورة إراحة البرازيلي إدواردو، مشيراً إلى أن اللاعب مختفٍ تماماً منذ 5 مباريات، وربما يعاني إرهاقاً يستوجب هذه الراحة ليستعيد مستواه.





كواليس

- دافع عن اللاعب المتعاطي إلى درجة الدعوة للتعاطي والتشجيع لذلك.

***

- ظهور المحامين في البرامج كشف أنهم ضحكوا على اللاعب ونهبوا فلوسه. فلم تكن في أحاديثهم أي شيء مقنع. وكان من الأفضل لهم أن يكونوا أمناء ويعتذروا للاعب عن الدفاع عنه لضعف موقفه وليس استغلاله.

***

- الدفاع الأعمى عن اللاعب وصل حد التلميح إلى أن مقربين له نصبوا له فخاً وورّطوه.

***

- اكتشف المدافع أنه أخطأ في الانتقال فعمل كل ما بوسعه للعودة فنجحت مساعيه. المدافع وجد الفارق في البيئة والمناخ وتأكد أن المال ليس كل شيء.

***

- ليس أسوأ من المقيم المتعصب إلا رئيسه.

***

- الظهور الإعلامي لبعض العاملين في الوسط الرياضي يكشف للمتابعين مستوى فهمهم وإدراكهم ودرجة وعيهم وثقافتهم وإلمامهم بتخصصهم. وقد كان ظهور المقيم وبألا عليه، حيث اكتشف المتابعون سطحيته وسذاجته وأيضاً حجم تعصبه.

***

- الدولي الذي لم يحكم دولياً يتنطط باستمرار أمام الإداري الأجنبي في مقر عمله وفي سكنه رغبة في الحصول على مكانة ما!! هذه (اللسلسة) يتابعها القريبون بعدم استغراب كون هذا هو الأسلوب المعروف لذلك الدولي المزيف.

***

- الأوضاع مقلوبة في اتحاد اللعبة والرئيس يعيش حالة استرخاء بدني وذهني ولا يريد إشغال نفسه بما يحدث.

***

- بعد كشفه للرسائل الخاصة التي وصلته عبر جواله الخاص تأكد الجميع أنه وراء تسريب تقرير المباراة للإعلام.

***

- الإدارة المستجدة غرقت في شبر ماء. فطلبت النجدة على عجل.

***

- أحضروه من أجل ماله. فثبت أن المال وحده لا يكفي. فلا بد من الفكر والخبرة أيضاً.

***

- كانوا ينتظرون سقوط الفريق في مهمته الخارجية لكي يزيدوا الضغط على المسؤول الأول. ولكن الفوز أفشل مخططهم.

***

- إعلاميو النادي يتقاذفون التهم بينهم في صراع حول الرئيس.

***

- محبو اللاعب منقسمون بين من يتهم اللجنة باستهداف اللاعب وبين من يؤكّد أن اللاعب تعرض لمؤامرة من الداخل.

***

- قبل صدور القرار النهائي كانوا يمتدحون اللجنة ويؤكدون أن عملها احترافي وبعد صدور القرار الذي لم يعجبهم أصبحت اللجنة سيئة وعملها غير منظّم ولها أهداف شخصية.

***

- قبل المباريات المهمة يشحن الجماهير بمقالاته الساخنة المليئة بالتحدي والوعيد وما إن تحدث الخسارة والصدمة حتى يهرب للحديث عن موضوعات هامشية للاستهلاك.

***

- كل تصريحاته بشأن الموضوع الأهم على الساحة تدور حول تسويق الوهم.

***

- كانت تغريداته تتابع عبر موقع التواصل الاجتماعي كل دقيقة. وبعد تتابع الهزائم اكتفى بالمتابعة.

***

- لو تمعنوا في العناصر التي تمثّل فريقهم لوجدوا أنها خرجت غير مرغوب فيها من أندية أخرى. وبالتالي فلا يمكن الرهان عليها.

***

- إعلاميو ذلك النادي لو يتركون النادي الكبير في حاله أفلحوا!! ولكن هاجس ذلك النادي يؤرّقهم في كل وقت مما جعله عقدة لا يمكن الفكاك منها.

***

- الصراخ الذي بدأ يعلو من قرين اللجان ومن أمثاله في اللجان الأخرى ضد المنظومة التي ينتمون لها سببه المركز الثامن. فبالأمس عندما كانت الأمور تتجه نحو المكاسب كان كل الفساد الذي يتحدثون عنه اليوم جميل.

***

- المقيم المتعصب (أبوقميص) كشف عن نفسه أنه واحد من ممثلي ناديه في اللجان. وما زال المتخفون كثر.



لا يزال يقرؤه بالمقلوب..!


كاريكاتير رشيد السليم

حتى والهلال يفوز برباعية ساحقة على ضيفه الأوزبكي باختاكور، ما زالت الجماهير الهلالية منقسمة في رأيها حول المدرب اليوناني دونيس، فالبعض يصفه بأنه مدرب «مرحلة»، ويقابلهم من يراه المدرب الأنسب لقيادة الزعيم في هذا الموسم.

المنتقدون يستندون على وقع الهزائم الأربع التي تلقاها الفريق على يد منافسيه في الدوري، وتجاوزه الصعب لخصومه الأقل شأناً فنياً، وخروجه المر من الآسيوية في نسخته الماضية، وتخبطه في الطريقة والتشكيل.

المؤيدون لليوناني يرون أن البطولات الثلاث التي حققها الزعيم تحت قيادته الفنية كافية لإسكات كل الآراء المنتقدة، مبررين تغييراته المتكررة للطريقة والتشكيل إلى الإرهاق بسبب ضغط المباريات، والإصابات، ويرون أن التدوير هو الحل الأنسب، الذي نجح به المدرب، واستطاع بواسطته من قلب النتائج لمصلحته في الشوط الثاني من كل مباراة.

محللا بي إن سبورت محيسن الجمعان وإبراهيم خلفان انتقدا دونيس بحدة بين شوطي مباراة باختاكور، واعتبر الأخير، ومعه المدرب الوطني جاسم الحربي أن الهلال قدم في الشوط الأول أسوأ شوط له، بعد أن افتقد الفريق للتنظيم، واعتمد على اجتهاد لاعبيه، بينما رأى الجمعان أن دونيس بدأ المباراة بشكل خاطئ من حيث التشكيل ومراكز اللاعبين وطريقة اللعب.

هذا الانتقاد سرعان ما تحول إلى مديح مبالغ فيه بعد المباراة من الثنائي خلفان ومحيسن بعد أن أشارا إلى أن المدرب أعاد الأمور إلى طبيعتها بالتغييرات التي أجراها، وتقديم الشلهوب للعب خلف المهاجمين بعد أن أشركه أولاً في محور الارتكاز.

الشاهد أن طريقة وتشكيلة دونيس لا تزالان محط خلاف واختلاف بين النقاد، والجمهور الهلالي على حد سواء.. وليس كل مرة تسلم الجرة!



مرايا
الشلهوب اختصرها: احترم نفسك!



سامى اليوسف


الذهب لا يصدأ، والنجم محمد الشلهوب كذلك، تمر السنون وتزيده بريقاً. كتبت قبل أيام عن «القدوة الحسنة» معتبراً أن محمد يُجسّد هذه القيمة في الملاعب الرياضية، وطالبت اللاعبين أن يقتدوا به كي يعمّروا في الملاعب، ويغادروها بذكرٍ طيب.

الشلهوب اعتمد منهج الانضباط له في الملعب، وخارجه.. فالسلوك القويم عنوانه في الداخل والخارج، ولن أضيف جديداً في هذا السياق عن القائد الموهوب.. المحبوب ولكن سوف أشدد على عنوان رئيس لخصه محمد في مضمون سلوكه ومشواره نختصره بكلمتين: احترم نفسك.. فالمقصود أن الانضباط والالتزام ينبع أولاً من احترام الشخص لذاته، وبعد أن يعرف قدر نفسه، وحدودها جيداً يسهل عليه التعامل مع الآخرين والالتزام في عمله.

واحترام الذات، وتقديرها عنصران مهمان في قبول الآخرين للشخص، وفي الاتصال الجيد مع الغير، وفي تحقيق النجاح والإنجازات فهما عنصران محفزان ومشجعان للثقة ثم النجاح، ولعل الأجواء المحيطة تسهم في خلق التقدير والاحترام المطلوبين للذات، وأعني هنا بيئة اللاعب، والتي تبدأ منذ الصغر من خلال تربية جيدة، وتعليم جيد، وصحبة جيدة تعزز كل مقومات هذا الاحترام، والتقدير وتؤدي إلى النجاح بفعل الاستقرار النفسي، والنظرة الإيجابية.

الجانب الآخر، قد يرتكز على نظرة ذات توجه ديني شائع في مجتمعنا يحصد الشلهوب معها ثمرة عمله، وأعني «بر الوالدين»، وهذا أمر غاية في الأهمية.

في المقابل، فإن اللاعبين النجوم الذين يخفقون في استثمار مهارتهم، أو موهبتهم، أو يقعون في براثن المنشطات على سبيل المثال هم في الأساس لم يحترموا ذاتهم، ولم يقدّروها حق التقدير، إما بالنظرة السلبية المرتكزة على عدم الثقة، أو الإفراط في التباهي والتعالي، وهذه صورة من صور عدم تقدير الذات ومرتبطة حتماً بما ذكرت أعلاه من تنشئة غير جيدة، أو تعليم غير كافٍ، وخلافه.

أخيراً، في هذا السياق أعتقد أن دور التوعية والتثقيف للاعبين الجدد، وأقصد الجيل الجديد في قطاع الناشئين والشباب، أمر مهم وحيوي في إعداد جيل يسير في الطريق القويم بدون عقد أو عثرات مخيبة تفتك بمهارة الموهوبين وتقضي على نجوم يفترض أن تكون نهايتهم سعيدة.

أخيرًا:

احترم نفسك كي يحترمك الآخرون.



كل جمعة
الهلال بحاجة إلى (مقاتلين)



صالح الهويريني


يقولون إن الاتحـاد دخل إلى دائرة المنافسة على بطولة الدوري جراء فوزه على الهلال المتصدر، لاسيما وأن الأهلي الوصيف تعثر هو الآخر بالخسارة من أمام نجران (وهذا صحيح).. ويقولون إن الدوري سيبدأ مرحلة جديدة بفعل تعدد الفرق المتنافسة (إلى جانب التعاون والشباب) على اعتلاء منصته (وهذا أيضاً صحيح) ولا خلاف على كل ذلك..

** (لكن بالمنطق) وجود الاتحاد في المنافسة على بطولة الدوري وهو الذي ما زال يعاني فنياً وعناصرياً، واستمرار الهلال في الصدارة والأهلي في الوصافة رغم عثراتهما المتكررة هو تأكيد جديد على أن الكرة السعودية ومنافساتها (مدحورة) و(رايحة فيها) منذ عدة مواسم..

** مدرب الاتحاد بيتوركا تعامل مع مباراة الهلال حسب إمكانات لاعبيه وبموجب طريقة (قفّلوا.. انبرشوا.. اضغطوا على حامل الكرة.. وهاجموا بالمرتدات).. وقد ساعده على نجاح هذه الطريقة هو تسجيل الاتحاد لهدفه من خلال وقت مبكر من زمن المباراة ومن جراء أيضاً تواضع مستوى أغلب لاعبي الهلال وعدم جدية بعضهم، فضلاً عن وجود حكم لم يكن بمستوى المباراة وأهميتها..

** الهلال.. ومن أجل أن يستمر في القمة ويحقق الدوري هو بحاجة إلى لاعبين برتبة (مقاتلين) داخل أرض الملعب.. لا إلى لاعبين (يسحبون رجولهم) ولا يقدرون المسؤولية (وكأن الخسارة أصبحت لا تعني لهم شيئاً)..

** بالمناسبة.. ذات دوري تعرض الهلال لأكثر من خسارة أغضبت جماهيره.. فقال قائده وقتها صالح النعيمة للاعبين: إذا لم نكسب بقية المباريات ونحقق الدوري ونسعد جماهيرنا علينا أن (نخلع قمصان الهلال) لكي يرتديها من هم أجدر منا.. لأننا (مو كفو نلبسها).. وبالفعل فاز الهلال في بقية المباريات وحقق بطولة ذاك الدوري.. (صورة مع التحية للاعبي الهلال الحاليين)..

** على لاعبي الهلال ألا يجعلوا من استمرار فريقهم (في الصدارة) بنقاطه الأربعين رغم عثراته هو مصدر تميز.. عليهم أن يسألوا أنفسهم: لماذا خسر فريقهم نقاطاً كان من الممكن أنه لو كسبها لأصبح متصدراً للدوري بما لا يقل عن فارق (6) نقاط عن الوصيف بدلاً من فارق تلك النقطة الواحدة.

محمد نور (مظلوم)

** في البرامج الصفراء إذا كان المخطئ هو لاعب هلالي أو هناك قضية مسجلة ضده هاجموه ووصفوه بعبارات لا تليق.. يعني (يا ويله يا سواد ليله).. أما إذا كان المخطئ أو من سُجلت القضية ضده هو أحد لاعبي فرقهم المفضلة فهم يحاولون التبرير له وتهوين قضيته والعزف على وتر الجوانب الإنسانية ويتغنون بنجوميته..

** كانيدا مدرب النصر بعد التعادل مع الوحدة وضع يده على الجرح عندما قال (للأسف لاعبينا فقدوا الثقة في أنفسهم خلال الدقائق الأخيرة) وعلى اعتبار أن هذا الذي قاله كانيدا أصبح بمثابة (البعبع) للاعبي النصر منذ هدف جحفلي..

** خلال النصف الأول من زمن الحلقة (خيل لي) أن (المقيّم) مظلوم وبريء ولكن بعد مداخلة (الرئيس) تغيرت ملامح المقيم وأصابه الارتباك وأصبح يكرر نفس كلامه مما جعله يظهر على حقيقته كمشجع محتقن..

** ما حدث بين عمر المهنا وإبراهيم النفيسة هو (وصمة عار) في جبين لجنة الحكام كما أنه جاء ليؤكد ومن جديد أن (الطاسة ضايعة) في اللجنة وأنها تدار بموجب أهواء ورغبات شخصية لا تخدم الصالح العام للتحكيم السعودي.. والضحية هي منافساتنا وبعض الفرق..

** يتردد أن أحد الاتحاديين هو من (ورط) محمد نور بقضية (المنشطات) لكي يتم إيقافه وبالتالي اعتزاله ومن أجل أن يتخلص الاتحاد الفريق منه وزعما أن استمراره ولكبر سنه لا يخدم حاجة الفريق الاتحادي واستقراره ولاسيما وأن الزميل عدنان جستنية أعلنها صريحة عندما قال إن ما حدث لمحمد نور هو (مكيدة مدبر له).. يا ساتر.. هل يعقل ذلك؟..

** الذي يضاعف من نسبة صحة ما يتردد وما قاله جستنية (والله أعلم) هو أن إعلامي اتحادي وعبر إحدى البرامج الإذاعية قال (إن محمد نور كان يريد الحديث عن أطراف لها علاقة بالقضية ولكنه ضحى بذلك من أجل الكيان الاتحادي ومنسوبيه.. انتهى كلامه).. مثل هذا التبرير وكأن فيه إشارة إلى أن الأطراف المقصودة هي أطراف اتحادية وإلا لما برر عدم الحديث بمصلحة الكيان الاتحادي ومنسوبيه..

** ويبقى الأكيد.. أنه من الظلم أن تكون نهاية أسطورة اتحادية مثل محمد نور بمثل تلك النهاية المؤسفة.. مع أنني أستبعد أن يكون نور قد تناول منشطات بإرادته وهو المحب للبذل وأعمال الخير تجاه المحتاجين في مكة المكرمة..

** إذا مات القلب ذهبت الرحمة.. وإذا مات العقل ذهبت الحكمة.. وإذا مات الضمير ذهب كل شيء..

الشلهوب.. الذهب لا يصدأ

** خيب الهلال آمال جماهيره في الشوط الأول أمام بختاكور (لا مستوى.. لا نتيجة.. ولا تنظيم) بل كان هو الخاسر لهذا الشوط (صفر-1).. في الشوط الثاني تغير حال الهلال إلى الأفضل.. شاهدنا بعضاً من الهلال الممتع والقادر على حسم النتيجة لمصلحته فكانت رباعية هلالية (4-1) وثلاث نقاط مهمة..

** الذهب لا يصدأ.. هذه هي حال الموهوب محمد الشلهوب الذي كان نجماً لمباراة بختاكور بمشاركة عبدالله الزوري.. ما شاء الله..

** كما أن النصر عاد من أوزبكستان بفوز مهم (1-صفر) على بونيودكور قد يساهم في ترتيب بعض من الأوراق النصراوية المتبعثرة خلال المرحلة المقبلة..

** (ابافوز.. والا بضارب).. ربما يكون هذا أفضل عنوان لمبارياتي الاتحاد (1-1) ولوكوموتيف.. ومباراة الأهلي (1- 2) وناساف وذلك بالنسبة لبعض لاعبي الاتحاد والأهلي..

** بعض الذين احتفلوا بـ(جريمة) نيشمورا التي كلفت الهلال خسارة بطولة القارة موسم 2014م صاروا يهاجمون الاتحاد الآسيوي ولجنة الحكام فيه بسبب فقدان (نقطتين) وخسارة (ثلاث نقاط)..

** خاتمة.. أن يكرهك الناس لصراحتك خير لك من أن يحبونك لنفاقك..





القادسية يهز صدارة الهلال.. والأهلي يمزق شباك الرائد بخماسية



مكة المكرمة - تركي الغامدي

زاد القادسية اوجاع الهلال في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي 21 عاماً وهز صدارته بعد فوزه عليه 1-صفر عصر أمس الخميس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الجولة ال 15، لتجمد رصيده عند 35 نقطة لكنه لا يزال متمسكاً بصدارته، اما القادسية فأصبح لديه 28 نقطة في المركز الخامس. وفي جدة حقق الأهلي فوزاً كبيراً على الرائد 5-1، قلص به الفارق بينه والهلال الى نقطتين بنقاطه ال 33،، وتجمد رصيده عند 14 نقطة في المركز التاسع.

ولم يجد الاتحاد صعوبة في تجاوز احد عندما فاز عليه 3-صفر، رافعا رصيده إلى النقطة ال 28 في المركز الرابع، وتوقف احد على نقاطه ال 13 في المركز ال 11. وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة تغلب التعاون على العروبة 1-صفر ليصبح لديه 23 نقطة في المركز السادس، فيما تراجع العروبة للمركز قبل الأخير بعشر نقاط.

وفي الرياض تجاوز النصر هجر 2-1، وجاء وبات لديه 22 نقطة في المركز السابع، بينما تجمد رصيد هجر عند 14 نقطة في المركز العاشر.

وحقق الفتح فوزا مهما على الخليج 1-صفر، تقدم به للمركز ال12 برصيد 11 نقطة، اما الخليج فأصبح يتذيل الترتيب بعشر نقاط.



صدارة «الزعيم» تمر عبر فحص الشباب

الرياض - خالد الحربي

تلعب عصر اليوم الجمعة مباريات الجولة ال17 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين، بلقاء الهلال المتصدر ب48 نقطة مع الشباب الوصيف برصيد 34 نقطة، على الملعب الرديف بنادي الهلال، ويحل الأهلي السادس ب24 نقطة ضيفا على القادسية الثالث الذي يملك 33 نقطة، وتقام المواجهة على ملعب نادي القادسية، وفي الاحساء يلتقي هجر الذي يحتل المركز ماقبل الأخير بتسع نقاط على ملعبه نظيره النصر صاحب المركز الرابع ب30 نقطة.

ويحتضن ملعب نادي الاتحاد مواجهة الاتحاد الخامس ب28 نقطة، والجبلين الذي يتواجد في المرتبة الأخيرة بخمس نقاط، ويلتقي الاتفاق السابع ب20 نقطة، على ملعبه النجمة الثامن ب11 نقطة، ويحل التعاون صاحب المركز التاسع ب11 نقطة، ضيفا على عرعر الذي يتمركز في المرتبة العاشرة وبحوزته تسع نقاط.



إدارة القادسية تطرح تذاكر الهلال اليوم

الدمام - علي الزنقري

اعلنت ادارة نادي القادسية عن طرح تذاكر لقاء الفريق امام الهلال بعد غد الأحد وقالت: "سيبدأ البيع بجميع الفئات في النادي اليوم الجمعة فترة الظهيرة، وغدا السبت ابتداء من العاشرة صباحاً بالتوقيت ذاته لبيع الفئة العادية في نقاط البيع، ويستكمل البيع السبت والأحد على ملعب اللقاء استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام للفئة العادية فقط وبلغ سعر الدرجة العادية 40 ريالا، والدرجة الممتازة 150 ريالا والمنصة 300 ريال والمقصورة 600 ريال،.

وحذرت ادارة النادي والشركة المسوقة للتذاكر من أي عمليات بيع تتم خارج النقاط المذكورة وقالتا: "سيكون ذلك خارج مسؤوليتنا".



دونيس يتنفس الصعداء بعودة عطيف وديغاو للتدريبات الجماعية



الرياض - حمد الصويلحي

تنفس مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جورجيوس دونيس الصعداء بجاهزية الثنائي رودريغو جونيور ديجاو وعبدالله عطيف اللذان أنهيا برنامجيهما التأهيليين، وسيشاركان بتدريبات الفريق الجماعية مساء غد الجمعة، فيما واصل الثنائي محمد جحفلي ونواف العابد برنامجيهما التأهيليين وتأكد غيابهما عن لقاء القادسية المقبل مساء بعد غد الأحد ضمن مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

في حين سيكون العابد جاهزا بنسبة كبيرة للمشاركة في لقاء الديربي المقبل أمام النصر يوم الخميس المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وسيبدأ الفريق تحضيراته الميدانية للقاء القادسية بمران مغلق يقام مساء غد الجمعة، على أن يختتم الفريق تدريباته عصر بعد غد السبت في مقر النادي قبل المغادرة إلى الدمام تأهباً لمواجهة القادسية مساء الأحد.



«الأخضر» يتراجع لل60.. وبلجيكا «تتزعم» العالم



الرياض - خالد غادن

تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خمسة مراكز في التصنيف الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر مارس 2016 م، إذ حلّ في المركز ال60 ب562 متراجعاً عن مركزه السابق 55، كما تراجع على مستوى المنتخبات الآسيوية باحتلاله المركز الرابع خلف إيران واليابان وكوريا الجنوبية، إلا أنه واصل تصدره للمنتخبات الخليجية.

ولم يطرأ أي تغيير على تصنيف المنتخبات ال10 الأولى عالمياً، إذ استمرت بلجيكا في المركز الأول، تليها الأرجنتين، ومن ثم أسبانيا، مع بقاء ألمانيا حاملة لقب كأس العالم 2014 م في المرتبة الرابعة.

وحقق المنتخب الفنزويلي أعلى قفزة من ناحية النقاط، بارتفاعه 57 نقطة أوصلته للرقم 480 بدلاً من رقمه السابق 423 نقطة، وقابل هذا الارتفاع انخفاض كبير لمنتخب كوت ديفوار بفقدانه 84 نقطة كأكثر المنتخبات فقدانا للنقاط هذا الشهر، وتمكنت أرمينيا من التقدم سبعة مراكز لتصل للمرتبة ال116 كأكثر المنتخبات تقدماً هذا الشهر، بينما كانت ساو تومي الأسوأ بتراجعها 15 مركزا لتصل لل174.



المعيبد: قناة هولندية أبعدت مارفيك عن المنافسات المحلية


عدنان المعيبد

الرياض - أسامة النعيمة

اوضح عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد أن مدرب المنتخب السعودي الهولندي مارفيك سيتواجد في السعودية لمتابعة بقية لقاءات الدوري وكأس الملك ودوري ابطال آسيا في 17 مارس الجاري وقال: "مارفيك كان مرتبط من شهر اغسطس الماضي الى فبراير مع احدى القنوات الرياضية الهولندية كمحلل لها بموافقة اتحاد الكرة اثناء توقيع العقد معه، وحاليا انتهى ارتباطه مع القناة الرياضية، وسيكون موجودا طوال الفترة المقبلة إلى نهاية منافسات البطولات المحلية ومواجهات المنتخب في التصفيات لكأس العالم وآسيا".

مؤكدا أن عقد مارفيك ينتهي في اغسطس المقبل وسيتحدد على ضوء ذلك العقد الجديد بعد التفاوض معه ولا يوجد أي شروط في عقد مارفيك بأن لا يحضر للسعودية الا وقت المعسكرات والمباريات وقال: "هذا الامر غير صحيح ولديه فريق عمل مساعد متواجد في السعودية طوال الموسم للمتابعة والالتقاء بالأندية وتجهيز التقارير للمدرب مارفيك إلى جانب إرسال مباريات للأندية السعودية في الدوري أو المشاركات الخارجية".



الثنيان وكوكبة من نجوم الكرة يتحدثون عن الصحة


نجوم الكرة السعودية شاركوا بفعالية بالمعرض

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

شارك كوكبة من نجوم الكرة السعودية القدماء يتقدمهم يوسف الثنيان ويوسف خميس وصالح المطلق وعلى كميخ وبندر الجعيثن وعبد العزيز الخالد على مدار ثلاثة أيام في المعرض العلمي والمعرفي للقياس واللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في عمادة التعليم الالكتروني عن بعد والذي عرض عبر القنوات الرياضية السعودي في إطار الشراكة بين الجامعة وهيئة الإذاعة التلفزيون لتغطية عدد من الفعاليات في الجامعة وشارك في المعرض اللجنة السعودية لمكافحة المنشطات والاتحاد السعودي للسباحة واتحاد الدراجات والإدارة العامة لمكافحة الإمراض الوراثية وجمعية مكافحة السمنة لإيصال رسالة توعوية وإرشادية للمجتمع بالإخطار المحدقة بصحة الإنسان السعودي في مجمعته، وتشجيع العموم على ممارسة الرياضة وإعطاء الأبدان أهمية أكثر في حياتنا اليومية، انسجاماً مع خطة القنوات الرياضية لتقديم خدمة مجتمعية متكاملة تعتني بصحة الفرد والأسرة. وقال مدير الجامعة الدكتور فوزان الفوزان: "نسعد باحتضان الجامعة لهذا المعرض الهام جدا برسالته الصحية لكل إفراد المجتمع يزيد من قيمتها وسموها التفاعل والتعاون مع التلفزيون السعودي باعتبار الإعلام خير شريك في إيصال أي رسالة إلى المجتمع ووجدنا من التلفزيون السعودي ومن رئيس الهيئة الدكتور عبدالملك الشلهوب كل تعاون لتغطية فعاليات المعرض".





قال : من غير المجدي أن يدفعوا 12 مليون ريال للأهلي
هوساوي ليس له مكان في الهلال


أسامة هوساوي

عبدالرحمن أباعود - الرياض

رفض الهلاليون أمس فكرة عودة مدافع فريق الأهلي أسامة هوساوي للفريق مجدداً ردا على الأنباء التي راجت خلال الايام الماضية عن اقتراب عودة اللاعب على خلفية عدم وصوله مع إدارة ناديه لاتفاق يكفل له تجديد عقده.

وقال مصدر لـ «الميدان»: من غير المعقول أن ندفع 12 مليون ريال لنادي الأهلي، بالإضافة إلى رواتب اللاعب وليس من المجدي فعل ذلك، مشيرًا الى أن المبلغ الذي سيترتب على الصفقة سيكون كبيرا ومبالغا فيه كون النادي لا يفكر في دفع مثل تلك المبالغ لهذه الصفقة، إلا في حال تكفل عضو شرف هلالي بالمبالغ كاملة، ووافق حينها مدرب الفريق على جلب اللاعب وعندها سيكون الأمر مختلفا.

من جهة أخرى، عاود الفريق البارحة تدريباته بعد تغلبه على باختاكور الأوزبكي البارحة الأولى، حيث أجرى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء تدريبا استرجاعيا، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين مرانا اعتياديا اشتمل على الجانبين البدني والفني، حيث طبق الجهاز الفني في الجزء الأول من المران تدريبات بدنية، قبل أن يعمد اليوناني جوريجوس دونيس مدرب الفريق الى تطبيق عدد من تدريبات التسديد على المرمى بطرق ومسافات مختلفة، وسط متابعة الأمير نواف بن سعد رئيس النادي.

وعلى الصعيد الطبي، أبدى الثنائي رودريغو جونيور ديجاو وعبدالله عطيف جاهزيتهما لخوض لقاء القادسية في الجولة التاسعة عشر من دوري عبداللطيف جميل بعد غد الأحد ، حيث أنهيا البارحة برنامجيهما التأهيليين، وسيشاركان في تدريبات الفريق الجماعية مساء اليوم الجمعة، فيما واصل الثنائي محمد جحفلي ونواف العابد برنامجيهما التأهيليين.



احتل المركز الـ 60 في تصنيف الفيفا
الأخضر يتراجع عالمياً



فهد السليم - الأحساء

تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في سلم ترتيب التصنيف الدولي لكرة القدم «الفيفا» حينما احتل المركز (60) في التصنيف الدولي للمنتخبات العالمية الصادر يوم أمس الخميس لشهر مارس لعام 2016 وجمع المنتخب السعودي 562 نقطة، علماً أنه كان في المركز (55) في التصنيف السابق لشهر فبراير الماضي فيما جاء المنتخب السعودي في المركز الرابع بين منتخبات القارة الصفراء «آسيا» والمركز الرابع بين المنتخبات العربية وفيما حافظ على مركزه بين المنتخبات الخليجية في المركز الأول، ويتصدر المنتخب السعودي في شهر فبراير صدارة ترتيب أكبر المنتخبات جمعاً للنقاط بواقع 97 نقطة مكنته من القفز عشرين مركزاً ليكون ثاني أكبر المنتخبات ارتقاء من حيث المركز. ويأتي تراجع المنتخب السعودي لخمسة مراكز نظرا لعدم خوض المنتخب السعودي أي لقاء في الشهر الماضي وهو الأمر الذي ينطبع على معظم منتخبات العالم ويقدر عدد المباريات التي لعبت في الشهر الماضي 14 لقاء.

وسيصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم التصنيف القادم في السابع من شهر ابريل المقبل الذي من المتوقع أن يقفز فيه المنتخب السعودي قفزة كبيرة على مستوى ترتيب منتخبات العالم قياساً بالسنوات الأربع الماضية وسيقتحم بقائمة الأربعين الأوائل وهذا الأمر مرهون على الفوز في اللقاءين الذي سيخوضهما في 24 و29 من شهر مارس أمام منتخبي ماليزيا والإمارات العربية المتحدة ضمن مباريات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.





ديقاو وعطيف يعودان لتدريبات الهلال



الرياض ـ الرياضية

عاود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الخميس تدريباته بعد تغلّبه على "باختاكور الأوزبكي" يوم الأربعاء ، حيث أجرى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء تدريبًا استرجاعيًا، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين مرانًا اعتياديًا اشتمل على الجانبين البدني والفني، حيث طبّق الجهاز الفني في الجزء الأول من المران تدريبات بدنية، قبل أن يعتمد مدرب الفريق "جوريجوس دونيس" يوناني على تطبيق عدد من تدريبات التسديد على المرمى بطرق ومسافات مختلفة، وسط متابعة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد.

ومن جانب أخر أنهى الثنائي " ديقاو وعبدالله عطيف" يوم الخميس برنامجيهما التأهيليين، وسيشاركان بتدريبات الفريق الجماعية يوم غد الجمعة، فيما واصل الثنائي "محمد جحفلي ونواف العابد" برنامجيهما التأهيليين.

في الوقت الذي يبدأ الفريق تحضيراته الميدانية للقاء "القادسية" بمران مغلق يقام مساء يوم الجمعة.



كأس فيصل: الهلال في الصدارة رغم الخسارة



الرياض ـ الرياضية

أقيمت اليوم ست مباريات ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد وجاءت نتائجها كالتالي:

الفتح - الخليج ( 1 - 0 )
النصر - هجر ( 2 - 1 )
الهلال - القادسية ( 0 - 1 )
التعاون - العروبة ( 1 - 0 )
الأهلي - الرائد ( 5 - 1 )
الاتحاد - أحد ( 3 - 0 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الهلال ( 35 نقطة )
2 - الأهلي ( 33 نقطة )
3 - الشباب ( 33 نقطة )
4 - الاتحاد ( 28 نقطة )
5 - القادسية ( 28 نقطة )
6 - التعاون ( 23 نقطة )
7 - الفيصلي ( 22 نقطة )
8 - النصر ( 22 نقطة )
9 - الرائد ( 14 نقطة )
10 - هجر ( 14 نقطة )
11 - أحد ( 13 نقطة )
12 - الفتح ( 11 نقطة )
13 - العروبة ( 10 نقاط )
14 - الخليج ( 10 نقاط )



“الهكر” يحرج مهاجمي الزعيم



الرياض ـ الرياضية

بات مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله الزوري “الهكر” يقدم مستوياته الهجومية الرائعة، وأحرج زملاءه المهاجمين، وتحديدا ألميدا وإدواردو وناصر الشمراني، وذلك بعد أن استطاع تسجيل هدفه السادس في الموسم الجاري.
الزوري أصبح ثاني مهاجم في الفريق الهلالي، وتخطت أهدافه أهداف كل من ألميدا والشمراني، اللذين باتا مطالبين الآن بمراجعة حساباتهما، خصوصاً أن الفريق لديه مواجهات مقبلة تحتاج الحسم بأقدام المهاجمين.



دونيس ينتظر على “أحر من الجمر”



الرياض ـ الرياضية

كشف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس "يوناني" أن حلمه الكبير هو تولي قيادة منتخب بلاده، مشيراً إلى أنه ينتظر الفرصة على أحر من الجمر وذلك في الحلقة الثانية لحواره مع قناة مكدونيا الفضائية والتي نقلته صحيفة Mac Press، دونيس تحدث للقناة بتفصيل عن الألقاب التي حققها مع نادي الهلال، كما ثمّن الدوري السعودي وقال "إنه من أقوى البطولات العربية والآسيوية وأنه أقوى من بطولة السوبر".
وفي تحليله للتعاون الذي كان بينه وبين رئيس نادي بوك إيفان سافيدس قبل رحيله وانضمامه للهلال فقال "إن المشاكل والأزمات التي يعاني منها النادي اليوناني تعود للماضي".



لا تقلقوا .. موقعهم الإلكتروني “نائم”

الرياض ـ بندر الطياش

قلل مصدر مطلع في الاتحاد السعودي لكرة القدم من مخاوف الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2016، وذلك بعد أن أصر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على عدم تغيير أماكن المباريات التي ستجمع الفرق السعودية والإيرانية، في جدول البطولة عبر موقع لـ(AFC) الرسمي، حيث يقوم بتحديثه عقب كل جولة من جولات دوري الأبطال.
وقال المصدر لـ"الرياضية ":"لم يساورنا أي شك بعد اطلاعنا على جدول البطولة عبر الموقع الرسمي للاتحاد القاري محددة فيه أماكن مواجهات أنديتنا السعودية ضد الإيرانية، كون الاتحاد الآسيوي سبق أن علق أمر إقامة مباريات الأندية السعودية مع الإيرانية في البطولة حتى يوم الخامس عشر من شهر مارس الجاري، على أن يبت في الأمر بعد هذا التاريخ، وذلك بعد أن قطعت السعودية علاقتها التامة مع إيران (بؤرة الشر) على خلفية حرق السفارة السعودية في العاصمة طهران".
وتابع:" الكل يتذكر ما حدث بعد مواجهة المنتخبين السعودي والماليزي في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 في كوالالمبور، بعد أن أنهى الحكم المباراة بداعي الشغب، حيث ظل الموقع "نائماً" لمدة شهر دون أي تعليق، وبعد أن أصدر الـ(فيفا) القرار تم إضافة النتيجة، على الرغم من أن (فيفا) كتب عبر موقعه الرسمي للمباراة "معلقة".
ومازالت الجماهير الرياضية السعودية تنتظر يوم الخامس عشر من شهر مارس الجاري، وذلك لتفيعل قرار المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والصادر يوم الثامن والعشرين من يناير الماضي، القاضي بنقل مواجهات الأندية السعودية ضد أندية إيران إلى دولة "محايدة".
وتخشى جماهير الأندية الأربعة السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2016، أن يكون يوم 15 مارس كذبة آسيوية، ولا يعلم حتى الآن نوايا الاتحاد القاري في تنفيذ قرار المكتب التنفيذي، كون الاتحاد السعودي لم يعد يحتمل الصبر، في قراره "السيادي" بعدم خوض الفرق السعودية مواجهات على الأراضي الإيرانية.



بـ“شوط” ناري.. أحرقهم الزعيم القاري



استعاد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال توازنه بعد أن نجح في قلب تأخره أمام ضيفه باختاكور الأوزبكي بهدف دون رد لفوز عريض بأربعة أهداف لهدف أمس الأربعاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض ضمن مباريات الجولة الثانية لدوري أبطال آسيا 2016 عن المجموعة الثالثة، ليحتل الهلال وصافة المجموعة خلف تركتور سازي تبريز الإيراني الذي تصدر بعد تكرار فوزه على الجزيرة الإماراتي بهدف دون رد أمس أيضاً.
وواصل الهلال مسيرته الناجحة في دوري أبطال آسيا على ملعبه، بعد أن حافظ على سجله خالياً من الهزائم منذ 2013، كما أنه لم يخسر من باختاكور في 6 مواجهات جمعته معه حتى أمس.
وعلى الرغم من أن الهلال لم يكن مقنعاً في الشوط الأول بفضل الغيابات الكثيرة التي أحدثت ثقوباً مؤثرة في قائمته الأساسية، إلا أنه وبقيادة معلمه محمد الشلهوب استطاع العودة في الشوط الثاني بعد أن خرج من الأول متأخراً بهدف سيرجييف (الدقيقة 31).
وسرعان ما أعاد الهلاليون المباراة لنقطة البداية بعد عشر دقائق من بداية الشوط الثاني، برأسية لعبدالله الزوري، وخلال خمس دقائق كان الهلال يتقدم بثلاثية، هدف آخر من الزوري الذي أجبر إيفروف على تحويل عرضيته لشباكه (57) وهدف من خالد كعبي الذي استغل تمريرة على طبق من ذهب من الشلهوب وضعته أمام المرمى (61).
سيطر الهلاليون على المباراة بكامل مفاصلها، وأضاف كعبي الهدف الرابع بتمريرة على طبق من ذهب للموهوب الشلهوب (78)، وكان يمكن أن يضيف الهلاليون أكثر من هدف، خاصة عندما أطلق ناصر الشمراني ساقيه للريح منفرداً بالمرمى بفضل تمريرة جديدة للشلهوب، غير أن الهداف الهلالي فشل في هز الشباك بعد أن تدخل الحارس الأوزبكي، مباشرة قبل أن يطلق الحكم صافرته الأخيرة.

مغامرة دونيس
نجح مدرب الهلال في العودة للمباراة، بعد أن عرف كيف يتجاوز دفاع باختاكور الصلب في الشوط الأول، فقدم كريري للمحور واستغنى عن درويش الذي كان في وضع غير جيد، واستعان بكعبي الذي استطاع بفضل سرعته تجاوز دفاع باختاكور الثقيل، وحتى بعد أن تقدم الهلال بهدفين، فضل مدرب الهلال العمل الهجومي فزج بناصر الشمراني على حساب عبدالعزيز الدوسري، فتحرر إدواردو من القيود التي كانت تثقل كاهله، وبدأ أفضل ولكنه كان بعيداً عن مستواه الذي عرفه الهلاليون عنه، أما ألميدا، فكان صراعه الشخصي مع نفسه وحرصه على التسجيل مؤثراً على أدائه كثيراً. إجمالاً لعب الهلال لتحقيق الفوز من أقصر الطرق، وأقلها جهداً، تحسباً لمباريات الدوري، ونجح دونيس في تحقيق ما يريد، ولم يغامر بلاعبيه المرهقين، ولم يخسر المباراة، واستفاد من عودة كعبي الذي غاب طويلاً بسبب الإصابة، والأهم من ذلك كله عرف أنه لا يحتاج كثيراً لبعض اللاعبين غير المؤثرين على الفريق، خاصة أن هناك من هم أحق منهم باللعب، ولا يتسببون في حرق دم الجمهور.

شوط ثانٍ أفضل
كعادة دونيس، أعاد التوازن لفريقه في الشوط الثاني، بعد أن أشرك خالد كعبي على حساب فيصل درويش، وقدم سعود كريري للمحور، ليغير طريقة الهلال داخل الملعب من 3ـ5ـ1ـ1 إلى 4ـ4ـ2، ويسمح بتحرر الشلهوب أكثر نحو الهجوم، لم يكن الهلال مقنعاً في الشوط الأول، خاصة مع تراجع مستوى إدواردو، وغياب شبه تام لعبدالعزيز الدوسري، وعدم وضوح مهام اللاعبين على أرض الملعب، ولكن كل هذا اختلف في الشوط الثاني، ونجحت تغييرات المدرب في إعادة اللاعبين للمباراة.

الشلهوب .. معلم من ذهب
استحق محمد الشلهوب نجومية المباراة المطلقة، فعلى الرغم من بلوغه الـ35 من العمر كان الأكثر نشاطاً، بعد أن مرر 61 كرة بنسبة نجاح 88%، وصنع هدفين سجلهما خالد الكعبي، كما مرر أربع كرات ذهبية لرفاقه. بالأمس أدى الشلهوب أدواراً دفاعية كلاعب محور، وفي نفس الوقت أدواراً هجومية كصناع لعب، ولم يبدُ متأثراً بعامل السن، كما أنه نحج في خمس مواجهات بدنية مع خصومه الأكبر حجماً منه. كان الشلهوب بالأمس معلماً من ذهب قاد الهلال لفوز ثمين في وقت مهم.

السيطرة آتت ثمارها
سيطر الهلاليون على المباراة تماماً، في أكثر من 72% من الوقت، وحتى في الشوط الذي خرجوا فيه متأخرين بهدف كانت الأفضلية لهم، ولكن في الشوط الثاني كانت هذه الأفضلية مترجمة لأهداف.
مرر الهلاليون الكرة في 318 مناسبة، منها 82% بشكل دقيق، مقابل 145 كرة فقط مررها الضيوف بنسبة نجاح 70% فقط، وشن لاعبو الهلال 18 هجمة تجاوزت نصف ملعب باختاكور، سددوا خلالها الكرة تجاه المرمى في عشر مناسبات، ونجحوا في إيصال أربع منها لخلف خط المرمى، وكان يمكن للهلاليين أن يخرجوا بأكثر من أربعة أهداف، خاصة مع دخول ناصر الشمراني الذي زاد من قوة الهجوم.

رباعية بدون الـ7
اضطر مدرب الهلال دونيس إلى إبعاد سبعة من لاعبيه الأساسيين للإصابة أو للإرهاق، فغاب ديجاو ومحمد جحفلي وعبدالله عطيف وسالم الدوسري ونواف العابد وسلمان الفرج وياسر الشهراني عن القائمة، ومع أن الفريق تأثر في الشوط الأول من ذلك الغياب الكبير، إلا أنه نجح في الشوط الثاني من تجاوز ذلك، والسيطرة على المباراة وتسجيل الأهداف تباعاً، ليحقق دونيس كل ما يريده من هذه المباراة، ويؤكد على أن مبدأ التدوير الذي ينتهجه مع الفريق يؤتي بثماره حقاً، ودون ضرر.

التأهل .. قريب
بعد أن رفع رصيده لأربع نقاط، بات الفريق الهلالي ثاني مجموعته الثالثة، خلف المتصدر تركتور سازي تبريز الإيراني الذي هزم الجزيرة الإماراتي بهدف دون رد ورفع رصيده لست نقاط، ومع أنه من المبكر الحديث عن التأهل، إلا أن الهلال بفوزه المهم بالأمس اقترب من فعل ذلك، خاصة مع تربع الجزيرة في القاع برصيد خالٍ من النقاط، فيما يملك باختاكور نقطة واحدة، وسيكون كافياً للهلال تجاوز الجزيرة يومي 15 مارس و5 إبريل المقبلين، شريطة تعثر باختاكور، وبناء على مستويات الجزيرة وباختاكور لا يبدو أنهما قادران على المضي بعيداً في البطولة.



رغماً عن الآسيوي .. “الموهوب” الأفضل

الرياض ـ متعب العبدالهادي

فاجأ مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس "يوناني" جميع الحضور في المؤتمر الصحفي عقب نهاية مواجهة فريقه أمام باختاكور الأوزبكي باختياره محمد الشلهوب كأفضل لاعب في المباراة رغم اختيار الاتحاد الآسيوي للمدافع عبدالله الزوري الذي كان يتواجد على الطاولة ذاتها مع دونيس. وقال: "حضرت إلى المؤتمر وبرفقتي عبدالله الزوري كأفضل لاعبي المباراة وهو الذي قدم مستوى متميزاً لكن بالنسبة لي كان محمد الشلهوب أفضل اللاعبين فوق أرضية الملعب".
وأضاف في العادة أذكر أن عامل السن لا يمنع اللاعبين من تقديم مستويات مميزة ومحمد الشلهوب يعد أفضل 5 لاعبين بدنياً في الفريق مع فيصل درويش وسلمان الفرج ومحمد البريك وسالم الدوسري.
وعن المباراة قال: "أوكلت للاعبين الاعتماد على الكرات العرضية وتسليم الأطراف الكرة من عمق الملعب بالرغم من طول قامة لاعبي الخصم وكنت اعتمد على الكرة الثانية في الهجمة وتحديداً الكرة الساقطة وهذا ما استفدنا منه في تسجيل الأهداف الأربعة".



“الشبكة” تكشف حقيقة لاعبي الأخضر

الرياض ـ فهد البطاح

تبدأ اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم بزيارة لجميع مدربي أندية الدرجة الممتازة خلال الأسبوع المقبل، بهدف بناء حلقات تواصل مباشرة بين المنتخب السعودي والأندية والتي تأتي ضمن إطار الخطة الشاملة للجنة الفنية في برنامجها للعام الجاري. وذكر المدير الفني للاتحاد، يان فان وينكل (بلجيكي) أنه "تمت مخاطبة رابطة دوري المحترفين السعودي بخصوص هذه الزيارات، حيث إن اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لديها الرغبة في أن تعمل كمركز خدمة للأندية، حيث عملت في فترات سابقة على إرسال تقارير فردية خاصة باللاعبين للأندية عقب كل معسكر تدريبي". وأضاف: "منحنا كذلك جميع مدربي الأندية تصاريح خاصة للدخول إلى قاعدة البيانات الخاصة بلاعبيهم بهدف إطلاعهم على جميع التفاصيل التي تخص اللاعب، وسـتـشكـل هذه الزيارات فرصة أكبر لفهم الصعوبات والمشاكل الأخرى التي يواجهـهـا المـدربون والأندية".
من جانبـه أكد مدرب المنـتـخب السعودي الأول، فان بيرت مارفيك (هولندي) أن هذه الزيارات مهمة جداً بالنسبة له لتحسين التواصل بين المنتخب والأندية، حيث قال: "عملت كمدير فني لأفضل الأندية بأوروبا، وأعرف جيداً ما هو شعور اللاعب حين يتم استدعاؤه للمنتخب، والزيارة مهمة كذلك لرؤية المواهب الموجودة بالأندية المختلـفة خصـوصاً الذين لا يـشاركـون مع الفـرق الأولى أو الأولمبية". واستطـرد قائلاً: "نتابع جمـيع مـبــاريــات دوري المحتـرفين والـدرجة الأولى ونعـمل على إعداد قائمة البيانات لإبراز تلك المواهب، لكننا في بعض الأحيان نجد أن هؤلاء اللاعبين لا يشاركون في المباريات مع أنديتهم، فيما نحن بحاجة لإبراز أكبر عدد من المواهب الصاعدة في دوري المحترفين وهذا هو أحد أهم مبادئ المنافسة". هذا وقد قامت الإدارة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم بإنشاء قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت لإدارة المنتخبات الوطنية ضمن الخطة الرئيسية الشاملة لتطوير كرة القدم بالمملكة العربية السعودية، وتحتوي قاعدة البيانات على جميع المعلومات الخاصة ? ?بجميع اللاعبين، بما في ذلك لاعبو المنتخب الأول على أن تكون جميع البيانات متاحة على شبكة الإنترنت لتحسين عملية التواصل بين المنتخبات الوطنية المختلفة. وأوضح المدير الفني يان فان وينكل أن "إنشاء قاعدة البيانات هذه مهم جداً لرصد ومراقبة أداء لاعبي المنتخب الوطني بشكل مستمر، علاوة على ذلك فإننا نقوم بإرسال جميع بيانات الحصص التدريبية إلى الأندية بعد انتهاء معسكر المنتخب الوطني".



الخصخصة تبدأ بتمليك الأندية للمستثمرين



جدة ـ نجيب الجداوي

أوضح الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبداللـه بن مساعـد أن الرياضة صناعة واعدة ومستقبلها في السعوديـة يحمل الكثير من التـفاؤل، مستـشهـداً بتجارب عدد من المستثمرين في العالم ممن حققوا نجاحات عديدة في هذا المجال. جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها بمنتدى جدة الاقتصادي 2016م صباح أمس الأربعاء وسط حضور كبير من رجال الأعـمال والمهتمين والمعنيين بالاستثمار الرياضي. واستعرض الأمير عبدالله بن مساعد رؤيته في تطوير الألعاب والاتحادات الأولمبية وطريقة أدائها، مؤكداً على الأهداف الطموحة التي ينشدها ويسعى لتحقيقها أولمبياً بالحصول على أحد المراكز الأولى في قارة آسيا، معتبراً ذلك تحدياً كبيراً لكنه يفضّل خوضه والعمل من أجل تحقيقه، مؤكداً على ثقته في الشباب السعودي وقدرتهم على تحقيق أفضل النتائج، معرباً عن تقديره وشكره الكبيرين للدعم والاهتمام اللذين يحظى بهما القطاع الشبابي والرياضي بالسعودية من القيادة الرشيدة.
وأضاف في جلسة حملت عنوان مستقبل الرياضة السعودية أنه يتطلع إلى منح اللجنة الأولمبية واتحاداتها القيام بمهامها وتنفيذ خططها وفقاً لمتطلبات المرحلة المقبلة، فيما سيكون دور رعاية الشباب رقابياً وبعيداً عن الرياضات التنافسية، مؤكداً أن العمل حالياً يسير في هذا الاتجاه. وحول موضوع التخصيص قال إن وضع الأندية والظروف المحيطة بها في الماضي يختلف عن وضعها حالياً، مشيراً إلى الخطوات التي تم اتخاذها في عملية التخصيص والتي تم رفعها إلى الجهات المختصة في الدولة، مؤكداً أن الأولوية في امتلاك الأندية ستكون للمستثمرين السعوديين.
من جانبه تحدث النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية لؤي ناظر في الجلسة نفسها وقال إن التغييرات العديدة التي تشهدها اللجنة والاتحادات ستقودنا لعمل مؤسسي يقوم عليه شباب متفرغون، مؤكداً الاستفادة من تحارب دول متقدمة والعمل على تطبيقها بما يحقق الأهداف الطموحة التي وضعها رئيس اللجنة الأولمبية، مشيراً في حديثه إلى استحداث إجراءات متميزة ونوعية ستحقق نقلة نوعية بإذن الله.





إعادة تأهيل جحفلي .. العابد مبعد
الهلال .. بقي 2

خالد القحطاني من الرياض

يخضع محمد جحفلي مدافع فريق الهلال لكرة القدم لبرنامج تأهيلي وعلاجي ينتهي منتصف الأسبوع المقبل، بعد الإصابة التي تعرض لها في نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي، قبل أن يتم إشراكه في مباراة الاتحاد في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل بشكل أساسي، رغم عدم اكتمال جاهزيته البدنية.

وأجبرت حساسية المباراة والغيابات المتراكمة، المدرب اليوناني دونيس على الزج بجحفلي أساسيا مقابل استبعاده عن مباراة باختاكور، إضافة إلى غيابه المؤكد مسبقا عن مباراة القادسية بسبب الإيقاف.

في المقابل، تنفس دونيس الصعداء، بعد أن أنهى الثنائي المصاب المدافع ديجاو وعبدالله عطيف برامجهما التأهيلية والعلاجية مسبقا، وتقرر أن تشهد التدريبات الجماعية مساء اليوم عودتهما للمشاركة برفقة بقية اللاعبين، فيما تأكد غياب نواف العابد عن قائمة الفريق المشاركة أمام القادسية بعد غد.

فنيا عاد اللاعبون إلى تدريباتهم الجماعية، بعد فراغهم من المشاركة الآسيوية في مران مغلق، شهد خضوع اللاعبين الذين شاركوا بشكل أساسي أمام باختاكور الأوزبكي لتدريبات استرجاعية لياقية، فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات تنوعت بين الطابع اللياقي والتكتيكي.



المحور واحد من الحالات النادرة في تاريخه الرياضي
الشلهوب .. صانع الأخلاق قبل الهدف


الشهلوب خلال نزال باختاكور البارحة الأولى. تصوير: مشعل القدير ـــ "الاقتصادية"

خالد القحطاني من الرياض

لم يختلف الهلاليون كثيرا على نجومية الخلوق محمد الشلهوب لاعب خط وسط الهلال في المباراة التي استضاف فيها النادي العاصمي فريق باختاكور الأوزبكي على أرضية ستاد الأمير فيصل بن فهد ليحقق أول انتصاراته 4/ 1 في بطولة دوري أبطال آسيا 2016 في مباراة اختلف شوطها الأول عن الثاني على صعيد النتيجة والأداء الفني الذي قدمه أبناء اليوناني دونيس، التي شهدت تألقا استثنائيا من الشلهوب الذي لعب في خانة المحور في واحدة من الحالات النادرة جدا في تاريخه الرياضي.

الشلهوب مازال يؤكد للهلاليين قيمته العالية داخل المستطيل الأخضر على الرغم من تقدمه في العمر، فالزعيم الهلالي سجل حتى الآن في بطولة دوري أبطال آسيا وتحديدا في مباراتي باختاكور الأولى في طشقند والثانية في الرياض ستة أهداف تناوب على تسجيلها ياسر القحطاني وعبد الله الزوري ويوسف السالم وخالد الكعبي إلا أن نصيب الأسد كان للشلهوب الذي صنع 50 في المائة من أهداف الهلال بواقع ثلاث أهداف من أصل ستة أهداف في 154 دقيقة لعبها محمد الشلهوب في المواجهتين، حيث إنه خاض مواجهة الإياب كاملة بينما استبدله المدرب اليوناني جورجيوس دونيس في الدقيقة 64 من مباراة مرحلة الذهاب ليحل محله اللاعب الشاب عبد الله عطيف.

لا تعتبر البطولات القارية أو المنافسات الآسيوية جديدة على ابن 35 ربيعا وهو الذي حقق ثلاث بطولات من أصل ستة كؤوس آسيوية حملها نادي القرن الآسيوي، فمنذ 2009 وحتى موسمنا الجاري لم يغب محمد الشلهوب عن المشاركة في أكبر بطولات القارة الآٍسيوية وحقق مع الزعيم عديدا من الانتصارات فيها مع تسجيله أرقاما ستخلد في ذاكرة الهلاليين كثيرا، وعلى الرغم من أن الشلهوب لم يكن أساسيا في أغلب أوقات البطولة تحت قيادة عديد من المدربين الهلاليين على رأسهم الرومانيين ريجيكامب وكوزمين إضافة إلى التشيكي هاسيك والفرنسي كومبارية إلا أنه استطاع أن يسجل 11 هدفا هلاليا آسيويا، وأغلب الأهداف التي شارك فيها الشلهوب كان نصيبه منها اللمسة ما قبل الأخيرة وذلك بصناعته لسبعة أهداف هلالية آسيوية إضافة إلى تسجيله لأربعة أهداف كانت في شباك الجزيرة الإماراتي وبيروزي الإيراني وأندية لخويا والغرافة القطرية.

يُذكر أن الشلهوب يعد أكثر لاعب سعودي تحقيقا للبطولات على مدار تاريخ الكرة السعودية وهو الذي حقق مع الهلال 28 بطولة وثلاث آسيوية إضافة إلى تحقيقه لجميع البطولات المحلية بجميع مسمياتها وهو الإنجاز الذي لم يحصل عليه سوى الشلهوب وزميله السابق عمر الغامدي الذي يحمل في رصيده 25 بطولة لذلك اختلفت الأسماء والبطولات وبقي الشلهوب كالذهب لا يتغير على الرغم من معاصرته لثلاثة أجيال مختلفة في النادي العاصمي.



استقطاب مديرين تنفيذيين سعوديين من شركات كبرى
تقليص صلاحيات رؤساء الاتحادات الرياضية .. وإلغاء منصب الأمين العام

ايف الثقيل من الرياض

تتجه اللجنة الأولمبية العربية السعودية إلى تقليص صلاحيات رؤساء الاتحادات، وإلغاء منصب الأمين العام فيها، وتعيين مديرين تنفيذيين "استقطبتهم من القطاع الخاص" لإدارة العمل فيها على غرار ما يتم تطبيقه في الشركات، في خطوة منها في تغيير طريقة العمل الإداري في 24 اتحادا.

وانتخب الأمير عبد الحكيم بن مساعد نائبا ثانيا لرئيس اللجنة الأولمبية وتعيين المهندس حسام القرشي رئيسا تنفيذيا وأمينا عاما للجنة خلفا له، إثر الاجتماع الذي عقد أخيرا برئاسة الأمير عبد الله بن مساعد، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وتمت من خلاله مناقشة التعديلات على اللائحة الموحدة للاتحادات إضافة للائحة الموارد البشرية واللائحة المالية وكذلك لائحة انتخابات مجالس إدارات الاتحادات والبرنامج الزمني لها.

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدر مطلع أن اللجنة الأولمبية ستمنح المدير التنفيذي الصلاحيات الإدارية كافة، فيما سيكون دور رئيس أي اتحاد وضع الاستراتيجيات ومراقبة أداء المدير التنفيذي دون التدخل في العمل الإداري، وقال: "الوضع الحالي للاتحادات لا يشجع على العمل، ولن نستطيع تحقيق أي إنجازات أو ننافس ما دام العمل قائما على متطوعين لا تستطيع محاسبتهم".

وزاد: "من غير المقبول ألا يحضر الأمين العام سوى ساعتين فقط وقت فراغه في اليوم لتوقيع الأوراق فقط وبقية العاملين في الجهاز الإداري يعملون بنظام التطوع سوى شخص أو اثنين فقط يعملون كوظيفة رسمية"، مشيرا إلى أن العمل سيكون ثمانية ساعات يوميا وبشكل مهني ومنظم حتى يستطيع كل اتحاد تحقيق أهدافه والارتقاء بمستوى اللعبة المسؤول عنها".

وأكد المصدر أن اللجنة الأولمبية فاوضت موظفين سعوديين يعملون في شركات كبرى وقدمت لهم رواتب عالية وامتيازات وبدلات مغرية ومحفزة ما دعاهم للاستقالة والعمل في اللجنة الأولمبية، وقال: "في بداية الأمر واجهت صعوبة في إقناع الكفاءات الإدارية بترك العمل في الشركات الكبرى، وتولي مهام المدير التنفيذي لأحد الاتحادات الرياضية، ولكن بعد أن وضعت عقود مطابقة لنظام وزارة العمل وفيها رواتب مغرية وبدلات محفزة وأيضا أمان وظيفي أسهمت في موافقتهم".

وعن تأمين ميزانية رواتب المديرين التنفيذيين في الاتحادات الرياضية، أجاب المصدر "اللجنة الأولمبية أمنت ميزانية خاصة حتى نهاية 2016، لكن العام المقبل ستضطر إلى طلب دعم حكومي إضافي لتغطية المصروفات الجديدة".

يذكر أن عددا كبيرا من موظفي رعاية الشباب كانوا يعملون في الاتحادات الرياضية بمكافآت مقطوعة بعد أن يتم تفريغهم من العمل الرسمي، ما دعا إدارة الشؤون المالية والإدارية إلى إصدار قرار بإلزام جميع الموظفين بالعودة إلى وظائفهم الرسمية وترك العمل في الاتحادات الرياضية، ما تسبب في وجود فراغ إداري كبير في الاتحادات، ما منح اللجنة الأولمبية مرونة كبيرة في تطبيق خطتها التطويرية للعمل الإداري.



"رعاية الشباب" تطالب بترشيد الكهرباء .. وتخصص 10 ملايين ريال سنويا
«طفوا اللمبات»



حمود الرميحي من الرس

فيما تم تعديل تعرفة استهلاك الكهرباء بقرار من مجلس الوزراء، شددت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بناء على توجيه الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب، على الأندية بترشيد استهلاك الكهرباء، بعد ملاحظة زيادتها وتجاوزها المبلغ المخصص لها، ما قد يعرضها للانقطاع في حال عدم السداد.

وبعثت رعاية الشباب تعميما إلى مكاتبها لتحديد المخصص السنوي لـ 34 ناديا بتكلفة سنوية قدرها أكثر من عشرة ملايين ريال (10044000 ريال)، بعد أن قسمتها إلى ثلاث فئات:

الفئة الأولى تضم 14 ناديا وخصصت لها 564 ألف ريال بواقع 47 ألف ريال شهريا، وهي أندية: الهلال، النصر، الاتحاد، الأهلي، الشباب، الاتفاق، القادسية، الرياض، النهضة، الوحدة، الأنصار.

فيما تضم الفئة الثانية 16 ناديا وخصصت لها 204 آلاف ريال، بواقع 17 ألف ريال شهري، وهي: الحزم، الأمل، العروبة، الأخدود، الخليج، الشعلة، النجمة، الصفا، الوشم، الزلفي، الفتح، الترجي، ضمك، الطائي، الباطن، والدرع.

وتضم الفئة الثالثة أربعة أندية ومخصص لها 144 ألف ريال سنويا بواقع 12 ألف ريال شهريا، وهي: الجيل، المجد، الحمادة، والعربي.

وكان الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب، قد وجه خلال افتتاح ملتقى تحسين بيئة الملاعب في الرياض قبل أسبوعين تقريبا، رسالة للأندية بوجود تبذير كبير في الكهرباء، وعليها ترشيد استهلاكها، وقال "بعض الأندية تشغل كشافات الملعب والأنوار قبل التدريب بساعة وتغلقها بعده بفترة طويلة، وهذا فيه إهدار لموارد الدولة التي تتحمل تكاليفها".

يشار إلى أن شركة الكهرباء أجرت تعديلا على تعرفة استهلاك الكهرباء، على جميع القطاعات الخمس وهي: السكني، التجاري، الصناعي، الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والتعاونية، والحكومي وتندرج الأندية تحت القطاع الحكومي الذي ستكون التعرفة في شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/ شهر) ريال/ كيلو واط ساعة، وجميع الاستهلاك فيها 0.32.



تراجع 5 مراكز إلى الـ 60 في تصنيف "فيفا" للمنتخبات
الأخضر يتقهقر .. نعيم: الوضع قد يكون كارثيا

إبراهيم بن محمد من الرياض

تراجع المنتخب السعودي لكرة القدم إلى المركز الـ60 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات العالمية الصادر أمس عن شهر آذار (مارس)، حيث حصد الأخضر 562 نقطة، متراجعاً خمسة مراكز عن الشهر السابق الذي كان فيه في المركز الـ55.

وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع بين المنتخبات الآسيوية، حيث تَصَدّر المنتخبات الآسيوية إيران ثم اليابان ثم كوريا الجنوبية.

ويخوض الأخضر السعودي نهاية الشهر الجاري مباراتين مهمتين في مسيرته نحو التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس الأمم الآسيوية 2019، حيث يلاقي نظيره الماليزي في الـ 24 من الشهر نفسه في الرياض، ثم يغادر للإمارات لمواجهة صاحب الأرض في الـ 29 منه.

وكان المنتخب السعودي قد سجل في التصنيف الدولي الماضي أكبر ارتقاء من حيث النقاط كأكثر منتخب في العالم بواقع (+97 نقطة)، وأكبر قفزة في تاريخه منذ بدء تصنيف المنتخبات بواقع قفزه 20 مركزا دفعة واحدة.

ويستهدف المنتخب السعودي التصنيف المنتظر صدوره في السابع من نيسان (أبريل) المقبل، حيث سيعتمد عليه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال مراسم إجراء قرعة الدور الثاني من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019.

وفي حال حقق الفوز الأخضر الانتصار على الإمارات وماليزيا سيحصد 658 نقطة، ويكون مركزه من الـ 42 إلى 47 عالميا.

وكشف الإحصائي نعيم البكر المختص بمتابعة جدول تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" للمنتخبات العالمية أن الأخضر سيكون وضعه كارثيا في حال تعثر في المباراتين المقبلتين، وقال "في حال فاز في مباراة وتعثر في مباراة سيكون تصنيفه في المراكز الـ 60 وفي حال تعثر في المباراتين سيكون خلف المركز 75". وأضاف "سيكون مجموع النقاط في حال الفوز على ماليزيا والتعادل مع الإمارات 585 نقطة، وفي حال الفوز على ماليزيا والخسارة من الإمارات 549 نقطة". من جانبه، احتفظ منتخب بلجيكا بموقعه في صدارة تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" الذي لم يشهد أي تغيير في قائمة المصنفين العشرة الأوائل. ويحتل منتخب بلجيكا صدارة التصنيف برصيد 1507 نقطة، يليه منتخب الأرجنتين في المركز الثاني برصيد 1457 نقطة، ثم إسبانيا في المركز الثالث برصيد 1374 نقطة، ثم ألمانيا بطلة العالم في المركز الرابع برصيد 1355 نقطة، ثم تشيلي في المركز الخامس برصيد 1307 نقطة.

وجاء منتخب البرازيل في المركز السادس برصيد 1254 نقطة، ثم البرتغال في المركز السابع برصيد 1234 نقطة، ثم كولومبيا في المركز الثامن برصيد 1215 نقطة، يليها إنجلترا في المركز التاسع برصيد 1112 نقطة، وأخيرا النمسا في المركز العاشر برصيد 1095 نقطة.

ونظرا لأن هناك 14 مباراة دولية فقط جرت في شباط (فبراير) الماضي، لم يشهد تصنيف الـ "فيفا" أي تغييرات تذكر، لكن الأمر قد يتغير في النسخة التالية من التصنيف في ظل إقامة عدد من المباريات الودية ومباريات أخرى رسمية في تصفيات مونديال روسيا 2018 نهاية الشهر الجاري.

وتقدم منتخب مصر مركزين في تصنيف الـ "فيفا"، وحلّ في المركز الـ53 على مستوى العالم وفي المركز السابع على مستوى المنتخبات الإفريقية. وصعد منتخب الرأس الأخضر "كاب فيردي" إلى صدارة التصنيف الإفريقي، يليه منتخب ساحل العاج ثم الجزائر ثم غانا ثم تونس.





الشلهوب: جماهير الهلال كلمة السر في الفوز على باختكور



(الرياض - د ب أ)

عبر محمد الشلهوب لاعب الهلال عن سعادته الكبيرة بتخطي فريق باخاكتور الاوزبكي بأربعة اهداف مقابل هدف في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات ببطولة دوري ابطال اسيا مثمنا الدعم الجماهيري الذي وقف خلف الفوز الكبير.

وأوضح الشلهوب عقب اللقاء قائلا: "جميع اللاعبين كانوا نجوماً في اللقاء، وجماهيرنا دفعتنا للفوز بحضورها وتشجيعها ".

ونجح الشلهوب في صنع ثلاثة أهداف وخطف نجومية المباراة التي وصفها بالصعبة حيث قال: "عندما تأخرنا في الشوط الأول بهدف كان الامر صعبا علينا لكن اللاعبين اصروا على عدم الاستسلام وكانوا نجوما في الشوط الثاني جميعا وليس انا فقط واهدي الفوز لكل الجماهير الزرقاء ".

وحقق الهلال بهذا الفوز انتصاره الأول في المجموعة الثالثة، ليرفع رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني بترتيب المجموعة.

من جهته، أوضح زميله في الفريق الهلالي عبد الله الزوري، الذي سجل الهدف الثاني لفريقه، أن الفريق لعب بشكل جماعي في الشوط الثاني بشكل أفضل وهو الامر الذي مكنه من الفوز.

وأضاف: "لعبنا بشكل اكثر دافعية بعد تأخرنا بهدفين وجماعيتنا اوصلتنا لهذا الفوز الغالي".

وحول تسجيله المتكرر للأهداف قال: " اندفع بشكل مدروس دائما لذلك اصل للمرمى كثيرا ويحالفني الحظ ولله الحمد".



الجولة 19 من دوري جميل تنطلق وسط اشتعال صراع القمة والقاع



(الرياض - د ب أ)

تنطلق الجمعة منافسات الجولة التاسعة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل والتي ستشهد صراعا من نوع خاص بين الأندية التي تنافس على لقب الدوري أو الاندية التي تصارع الهبوط خاصة وأن الدوري يدخل محطاته الاخيرة.

وتفتتح مباريات هذه الجولة بمواجهات تجمع بين الفرق التي تصارع الهبوط مع فرق في منتصف الجدول حيث يحل الرائد ضيفا على الخليج فيما يستضيف الوحدة نظيره هجر ويستقبل نجران نظيره التعاون.

ويعلم تماما فريق الرائد إنه سيدخل مواجهة الخليج ولا بديل أمامه سوى الفوز للابتعاد عن دائرة الخطر حيث يحتل المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطة، وهو آخر مركز يبقي بصحابه في دوري المحترفين.

وكان الرائد قد انهى سلسلة هزائمه التي استمرت لأربع مباريات بعدما فاز في الجولة الماضية على القادسية 2 / .1

أما الخليج فيريد الفوز أيضا بهذه المباراة للدخول أكثر في المنطقة الدافئة خاصة وأن الخسارة قد تعيد الفريق لمنافسة على البقاء في المباريات المقبلة ويحتل الخليج المركز التاسع برصيد 23 نقطة.

وكان الخليج قد خسر في مباراتين قبل أن يفوز في آخر مبارياته على التعاون 3 / .2

وستكون الفرصة متاحة أمام فريق هجر للاستمرار في المنافسة على البقاء في الدوري إذا فاز على مضيفه الوحدة، الذي سيسعى هو الآخر للفوز ليستمر في دوري امحترفين للموسم الثاني على التوالي.

ويحتل هجر المركز الاخير بالدوري برصيد تسع نقاط بينما يحتل الوحدة المركز الحادي عشر برصيد 14 نقطة بفارق نقطة عن القادسية صاحب أول مركز يهبط بصاحبه لدوري الدرجة الأولى.

وستشهد المباراة الأخيرة التي تقام غدا أيضا صراعا بين المقدمة والمؤخرة حيث يستقبل فريق نجران نظيره التعاون.

ويتطلع نجران لتحقيق الفوز الأول له بملعبه على التعاون حيث التقيا خمس مرات على ملعب نجران فاز التعاون في ثلاث وتعادلا في اثنتين. كما أن الفوز سيبعد الفريق عن دوامة الهبوط ويقربه من البقاء بدوري المحترفين لاسيما وان الفريق يحتل المركز العاشر برصيد 15 نقطة.

بينما يريد التعاون للفوز بهذه المباراة ليستمر في المنافسة على لقب الدوري بعدما تجدد آماله إثر تراجع نتائج الهلال والاهلي في الجولتين الماضيتين حيث يحتل التعاون المركز الرابع برصيد 34 نقطة بفارق ست نقاط فقط عن الهلال المتصدر.

ويبدأ صراع المنافسة على لقب الدوري بعد غد السبت عندما يلتقي اتحاد جدة مع ضيفه الفتح ويلعب النصر مع مضيفه الفيصلي.

وسيكون الاتحاد مطالبا بالفوز على الفتح ليضمن مطاردته للهلال والاهلي المتصدرين ولكن الفتح ليس صيدا سهلا ولن يعطي الاتحاد على طبق من فضة خاصة وانه يريد ان يدخل في المربع الذهبي بحثا عن المشاركة الآسيوية في الموسم المقبل.

وسيسعى الاتحاد لاستغلال الروح المعنوية العالية التي يمر بها الفريق بعد الفوز على الهلال بهدف نظيف في الجولة الماضية وتجديد آماله للمنافسة على اللقب بينما سيكون الفتح مطالبا بتعويض خسارته أمام الشباب صفر / 1 أمام الشباب في الجولة الماضية لمصالحة جماهيره.

ويحتل الاتحاد المركز الثالث برصيد 39 نقطة بفارق المواجهات المباشرة عن الاهلي صاحب المركز الثاني ونقطة عن الهلال المتصدر. بينما يحتل الفتح المركز الثامن برصيد 24 نقطة.

وفي المباراة الثانية، سيكون النصر حامل اللقب في الموسمين الماضيين امام اختبار حقيقي عندما يواجهه الفيصلي.

ورغم ان النصر ابتعد عن المنافسة على لقب الدوي هذا الموسم لكنه يريد تحسين صورته في الدوري في الجولات الأخيرة خاصة بعد قدوم الأسباني راؤول كانيدا لتدريب الفريق.

ولكن مهمة النصر لن تكون سهلة في هذه المباراة خاصة وأنه سيواجه فريقا قويا يقدم مباريات ومستويات أكثر من رائعة هذا الموسم وهو الفيصلي.

ويحتل النصر المركز السابع برصيد 24 نقطة بفارق نقطة عن منافسة الفيصلي صاحب المركز السادس.

وتختتم مباريات هذه الجولة يوم الاحد المقبل عندما يحل الهلال ضيفا ثقيلا على القادسية ويستضيف الأهلي نظيره الشباب في قمة لقاءات هذه الجولة.

ويسعى الهلال للفوز بهذه المباراة لإنهاء مسلسل الهزائم الذي لحق بالفريق في آخر جولتين حيث خسر من التعاون صفر / 1 في الجولة قبل الماضية قبل أن يخسر من اتحاد جدة بذات النتيجة في الجولة الماضية.

ويريد الهلال الفوز بهذه المباراة لمصالحة جماهيره بعد هاتين الهزيمتين والعودة لطريق الانتصارات في محاولة لحصد لقب الدوري الغائب عن الفريق منذ موسم 2010 / .2011

ويعلم تماما فريق القادسية صعوبة هذه المباراة لكنه رفع شعار التحدي أمام الهلال للفوز بهذه المباراة خاصة وان بقاءه بالدوري مرهون بالفوز في هذه المباريات والمباريات المقبلة.

ويحتل الهلال صدارة الترتيب برصيد 40 نقطة فيما يحتل القادسية المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد 13 نقطة.

وستكون أنظار عشاق الكرة السعودية موجهة نحو مباراة القمة التي ستجمع بين الأهلي والشباب نظرا لأنها تحظى بأهمية كبيرة بين جماهير الفريقين.

كانت آخر خمس مباريات جمعت بين الفريقين شهدت تقاربا في النتائج حيث حقق كل فريق الفوز في مباراة واحدة وتعادلا في ثلاث ويرجع آخر فوز للشباب ليوم 28 تشرين ثان/نوفمبر عام 2013 عندما تغلب عليه 1 / صفر. بينما كان آخر فوز حققه الاهلي على الشباب يوم 7 آذار/مارس من العام الماضي عندما فاز 3 / .2

ويتطلع الشباب خلال هذه المباراة ان يواصل سلسلة انتصارات حيث حقق الفوز في آخر خمس مباريات وهو ما ساهم في احتلال الفريق للمركز الخامس برصيد 33 نقطة والفوز بهذه المباراة سيعطيه الأمل للمنافسة على لقب الدوري في حال تعثر الهلال في أي مباراة مقبلة.

في المقابل يريد الأهلي مصالحة جماهيره بتحقيق الفوز على فريق الشباب لتعويض الهزيمة المفاجئة في الجولة الماضية من نجران 1 / 2 وتوقف رقمه القياسي عند 51 مباراة بدون خسارة كما أن تلك الهزيمة حرمت الفريق من تصدر الدوري بعدما تجمد رصيده عند 39 نقطة في المركز الثاني.



عيد يستقبل الحميداني بعد إعداده لائحة العمل الصادرة من "فيفا"



(الرياض - mbc.net)

أثنى رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي على الجهود الكبيرة التي قدمها المستشار القانوني، المحامي بندر الحميداني المتخصص في مجال القانون الرياضي بمساهمته في إعداد كتاب لائحة العمل مع الوسطاء الصادرة من الفيفا وتطبيقاتها على المستوى العالمي في 32 دولة.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه للحميداني، حيث سلمه نسخة من الكتاب الذي شارك في إعداده الى جانب نخبة من المحامين المختصين دوليا بمجال القانون الرياضي في تأكيد آخر على جدارة الكوادر السعودية وتواجدها على الصعيد الدولي.

وعبر أحمد بن عيد الحربي عن فخر المملكة العربية السعودية بكل ما يقدمه أبنائها من جهود وحضور فاعل على مختلف المستويات يصب ذلك في قنوات تدعم الرياضة على الصعيد المحلي أو العالمي.وأضاف: "لا شك بأن بندر الحميداني قدم جهدا كبيرا في هذا الكتاب الى جانب نخبة من المحاميين وهذا دليل واضح على قوة حضور للكادر السعودي وحرصه على تقديم منهجية قانونية قادمة في رياضة كرة القدم".

وتابع: "هذا الكتاب يحظى بأهمية كبيرة من قبل كافة المؤسسات التي تعني بكرة القدم كونه يتحدث عن الوسطاء وعالم الاحتراف الواسع في كرة القدم لا سيما ما يخص عقود اللاعبين وفسخها والالتزام بالبنود والحقوق والواجبات وكل ما يختص بعقود اللاعبين."

وقدم رئيس اتحاد الكرة الشكر للمحامي بندر الحميداني على كل الجهود التي قدمها مطالبا ببذل الجهد المضاعف وعلى ذات المنهجية القانونية من قبل كافة المهتمين بالقضاء الرياضي ومواد القانون الرياضي وبما يعود بالنفع لخدمة كرة القدم السعودية.

من جانبه أعرب المحامي بندر الحميداني عن تقديره وامتنانه لرئيس اتحاد كرة القدم السعودي على كل الجهود التي يبذلها في سبيل تطوير اللعبة، معتبرا أن "تواجد المملكة العربية السعودية في هذا الكتاب مع نخبة من المحاميين العالمين هو محل وفخر واعتزاز بالكادر الوطني الذي سجل حضورا قويا في مختلف المناسبات العالمية"، مضيفاً: "سنحاول بذل قصارى جهودنا في مجال القانون الرياضي ومستجداته على الساحة العالمية ليستفيد منها كافة الرياضيين داخل الوطن خصوصا مع الانفتاح الكبير والتطور الهائل في عالم الاحتراف".





الكاش!



عادل التويجري


لازرووني «الداهية».
يشكو حال اللاعب «البرازيلي»!
يشكو من «شُح» المواهب!
وتحولها لأشبه بصناعة «ميكانيكية»!
رغم أن «الموهبة» أولا في كرة القدم.
مع عبدالجواد في البرازيل.
تحدث لازرووني بحديث لا يختلف كثيرا عن «همومنا»!
تحدث عن مشاكل الاتحاد البرازيلي!
وعن دور الإعلام!
وعن «هجرة» المواهب!
المواهب التي (تنبت) في بلاد البن.
لتجنى الثمار في أوروبا.
قمة الإطراء في السابق حين يقال «ذاك يستحق الاحتراف في أوروبا»!
أجيال مضت وكان حلمها «الاحتراف خارجيا»!
أما الآن فلا «أحلام»!
الجيل الحالي يحقق ما يريد مع «أول عقد»!
كل ما يحتاجه «محصل عقود» شاطر!
يتقاسم معه «كعكة» المال!
غاب الطموح تماما!
حينما حضرت عقود «الجنون»!
ملايين في أرصدة «فقراء»!
فقراء «فنيا»!
قيمة جلهم الحقيقية (صفر)!
لذلك طالبت لجنة الاحتراف (بخفض) السقف الأعلى للاعبين!
ليصل لـ 500 ألف سنويا!
41 ألف ريال شهريا.
قيمة هي (الأعدل) حاليا عطفا على المستويات و(تذبذبها).
بإمكان الاحتراف تطبيق هذا الشرط على اللاعبين «الجدد».
ليكون لديهم «دافع»!
ليكون عندهم «حلم»!
حتى لا يتحول المال لـ (آفة)!
سألوا الفـــشّـــار ما هي آفة العقود!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (الكاش)!





الملكي يعاود تدريباته .. وعودة عطيف و ديجاو للتدريبات



هلالكم : فارس عيسى

عاود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تدريباته اليوم الخميس وذالك بعد انتصاره مساء أمس على “باختاكور الأوزبكي” في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال اسيا ، حيث أدى المشاركون في اللقاء تدريبات استرجاعية فيما أدى بقية اللاعبون تدريبات اعتيادية تنوعت مابين الجانب الفني والبدني ، حيث بدأت التدريبات بقيادة مدير الجهاز الفني للفريق “جوريجوس دونيس” بتمارين الأحماء تبعها تدريبات فنية وبدنية ركز بعدها السيد “دونيس” على تطبيق التسديد من خارج المنطقة ومن مسافات مختلفة وسط متابعة من رئيس مجلس ادارة النادي صاحب السمو الأمير “نواف بن سعد” .
في حين أنهى الثنائي “عبدالله عطيف – ديجاو” برنامجهم التأهيلي حيث سيعودان للتدريبات الجماعية غداً الجمعة ، كذالك واصل الثنائي ” نواف العابد – محمد جحفلي” برنامجهم التأهيلي المعد مسبقاً .
يذكر بأن الفريق يبدأ غداً الجمعة استعداداته الميدانيه بمران مغلق لمواجهة فريق “القادسية” يوم الأحد المقبل ضمن الجولة التاسعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين .



“الموهوب” صانع الاهداف الأول في آسيا



هلالكم : فارس العلياني

تصدر النجم الخلوق “محمد الشلهوب” قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في دوري أبطال آسيا 2016 للمحترفين بثلاثة “اسيست” كأكثر لاعب صناعة للأهداف ، وكان الشلهوب قد صنع الهدف الثالث والرابع لزميله الشاب خالد كعبي يوم أمس في المباراة التي فاز بها الهلال بأربعة اهداف مقابل هدف ، بالإضافة الى صناعته الهدف الأول في مرمى باختاكور الاوزبكي في الجولة الأولى في طشقند، والتي انتهت بالتعادل الايجابي هدفين مقابل هدفين .
الجدير بالذكر انه ‏لا يوجد أي لاعب صنع أهداف في الجولتين الماضيتين أكثر من لاعب الهلال محمد الشلهوب (3 أسيست).



أولمبي الملكي يتلقى الخسارة الثانية



هلالكم : فارس عيسى

تلقى أولمبي نادي الهلال لكرة القدم عصر اليوم الخميس الخسارة الثانية أمام ضيفه نادي “القادسية” بهدف مقابل لاشئ وذالك ضمن منافسات الجولة 15 من كأس دوري الأمير فيصل بن فهد بالملز ، و بهذه الخسارة توقف بها رصيد الهلال الى 35 نقطة بالمركز الأول وذالك بفارق نقطتين عن صاحب المركز الثاني النادي “الأهلي” .
يذكر بأن المباراة القادمة للهلال ستكون أمام “الفيصلي” الخميس المقبل الموافق 10 مارس 2016 .



الشقردية يتغنون بالشلهوب



هلالكم : فارس العلياني

تغنت جماهير الهلال بمايسترو خط الوسط الكابتن الخلوق “محمد الشلهوب” بعد المستوى المميز والابداع منقطع النظير الذي قدمه يوم امس في المباراة التي أقيمت على استاد الملز ، والذي قاد فريقه من خلالها للفوز على الفريق الأوزبكي برباعية ، وتألق الشلهوب في المباراة بشكل لافت رغم لعبه كـ “محور” وفي مركز غير مركزه الا ان الشلهوب اثبت انه قائد ماهر ولاعب من طراز نادر ، وضرب الشلهوب أروع الأمثلة في عدم حب الذات في الهدف الرابع عندما آثر على نفسه ومرر الكرة لخالد كعبي رغم مواجهتة المباشرة لحارس المرمى وامكانيته لتسجيل الهدف ، ولكن فضل التمرير لكعبي ليسكنها الشباك .
وطالبت الجماهير بمختلف ميولها اللاعبين بالاقتداء بالاسطورة “محمد الشلهوب” بأخلاقه العالية وبمستواه الفني الكبير ، الذي رغم تقدمه بالسن الا ان عطائه في ارضية الملعب لا حدود له ، وأضافوا بأن الشلهوب يمتلك 28 بطولة كرقم قياسي لم يسبق لأي لاعب تحقيق هذا الرقم ولم يصب اللاعب بالغرور أو التعالي كما يحدث مع بعض اللاعبين .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 04/03/2016, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي
وحمدا لله على سلامة الاعب المبدع عبدالله عطيف وعوداً حميدا وعقبال باقي الاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله
بالتوفيق لهلالنا في مباراة الأحد المقبل وباقي المباريات المحلية والآسيوية بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 04/03/2016, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
الحمد لله
صباح الخير أيهالهلاليون
فريقكم الملكي الزعيم دون منازع وذلك من فضل الله
فاحمدوه واشكروا له أنكم هلاليون
  #4  
قديم 04/03/2016, 06:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,078
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صل وسلم على محمد وعلى ال محمد كماصليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد.
يعطيكم العاااااافية.
وصباحكم خير وسعادة
  #5  
قديم 04/03/2016, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الله يوووووووووووووووفق الهلال ياااااااااااااارب .
  #6  
قديم 04/03/2016, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,889
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #7  
قديم 04/03/2016, 06:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @bskhjr
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 19/04/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 615
يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم

سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون
  #8  
قديم 04/03/2016, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,603
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الله يعطيكم العافية
  #9  
قديم 04/03/2016, 08:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,886
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #10  
قديم 04/03/2016, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبــوجــو*ّ`
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/02/2015
مشاركات: 46
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

الجمهور الهلالي
  #11  
قديم 04/03/2016, 09:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,567
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #12  
قديم 04/03/2016, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
شكراً لكم على هالتغطية المميزة
  #13  
قديم 04/03/2016, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,830
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم
  #14  
قديم 04/03/2016, 11:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
مشاركات: 36,700
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #15  
قديم 04/03/2016, 11:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
الحمد لله
صباح الخير أيهالهلاليون
فريقكم الملكي الزعيم دون منازع وذلك من فضل الله
فاحمدوه واشكروا له أنكم هلاليون
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:15 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube