المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/02/2016, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,655
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأثنين 20 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





إصابة «عطيف» خفيفة
الهلال يفتح صفحة بختاكور.. ومولودة تُغيب «سالم»


جانب من التدريبات

كتب - عبدالله الحنيان:

عاود الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تدريباته بعد الخسارة من الاتحاد دورياً بهدف وحيد، إذ استهلت الحصة التدريبية المغلقة باجتماع فني وإداري تحدث خلاله مدير الجهاز الفني المدرب اليوناني دونيس ومدير إدارة الكرة فهد المفرج، للاعبين عن أهمية المرحلة المقبلة وضرورة تلافي الأخطاء الغير مرضية التي وقعوا بها بالمواجهات الأخيرة الماضية، قبل أن يؤدي اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية بمواجهة الاتحاد مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أدى به البقية مراناً تركز على الجانبين الفني والبدني، إذ عمد الجهاز اللياقي لتطبيق عدد من التدريبات البدنية في الجزء الأول من المران، تلاها تدريب خاص على عدد من الجمل الفنية، ليختتم المران بمناورة على نصف مساحة الملعب.

من جانبه، لم يشارك اللاعب سالم الدوسري في المران بعذر مسبق، نظير قدوم مولودته البكر صباح أمس، بينما واصل الثنائي «ديقاو، نواف العابد» برامجهما التأهيلية التي تركزت على النواحي اللياقية.

من جهة ثانية، أوضح الجهاز الطبي بأن إصابة اللاعب عبدالله عطيف عبارة عن كدمة خفيفة أعلى الركبة ولايحتاج معها اللاعب لإجراء الأشعة المغناطيسية، إذ تم إعداد برنامج علاجي قصير ينتهي خلال أربعة أيام ليدخل بعده اللاعب في تمارين الفريق الجماعية. هذا ويستهل الفريق في السادسة والنصف من مساء اليوم تحضيراته لمواجهة بختاكور الأوزبكي بعد غد على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال آسيا 2016م ، وسيحاط المران بالسرية التامة كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين.

من جانب آخر، رشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم بحريني لقيادة مواجهة الهلال وبختاكور تحكيمياً، بقيادة الحكم نواف شكر الله.



النقاش وحده لا يكفي
يا هلاليين.. حاسبوه قبل أن تندموا


الهلال بات يقدم مستويات متواضعة

كتب - طارق العبودي:

المتابع لأداء الفريق الهلالي يلحظ بوضوح تام انحداراً كبيراً في مستواه الفني كفريق، وهبوطاً حاداً في أداء عدد من لاعبيه، وخصوصاً بعد استئناف النشاط الكروي بعد التوقف؛ إذ لعب الفريق مباريات عدة، لم يكن فيها هو الهلال الذي يعرفه الجميع حيث الإبداع والإمتاع، بل ظهر هلالاً بعيداً كل البُعد عن الهلال الذي «كان» يأسر الألباب، ويمتع الخصوم قبل العشاق، حتى وإن حقق الفوز وحتى وإن تصدر الدوري وفاز بكأس ولي العهد.

قدّم الفريق الأزرق هذا الموسم عامة، وتحديداً بعد فترة التوقف، مستويات هزيلة «ويستثنى من ذلك الشوط الأول في نهائي كأس ولي العهد». فاز بعد العودة من التوقف بشق الأنفس على الوحدة والرائد دورياً، وعلى النهضة والنجوم في كأس الملك، وخسر من التعاون لأول مرة في تاريخه، وتعادل مع الفتح، وخسر من الاتحاد. وبالمناسبة، فهي المرة الأولى التي يخسر من الاتحاد ذهاباً وإياباً منذ 1996م، أي منذ 20 عاماً!! ولم يحصل الفريق الأزرق في الدور الثاني إلا على 7 نقاط من أصل 15 نقطة من فوزين على الوحدة والرائد، وتعادل مع الفتح. وجميع هذه الفرق الثلاثة تصارع بحثاً عن ضمان البقاء.

صحيح أن مستويات عدد من اللاعبين هابطة بشكل يلفت الانتباه، ويدعو للاستغراب، والبعض الآخر منهم يتفرغ للاستعراض والأنانية على حساب الفريق وأعصاب جماهيره.. لكن هذا لا يعفي المدرب اليوناني جورجيوس دونيس من المسؤولية البتة؛ فهو من يقود التمارين، ويتابع عن قرب، ويعتبر المسؤول الأول والأخير عن الأمور الفنية.

وهو الذي يختار التشكيل، ويصر على مشاركة أسماء بعينها مهما كان ضعف مردودهم، وهو من يضع الخطة «إن كان ما يقدمه الهلال يسمى خطة»، وهو من يجري التبديلات أثناء المباريات، وهو من يعجز عن فك تكتلات الفرق المقابلة، وينتظر الفرج يأتيه في الدقائق الأخيرة، وهو من فتح أبواب الهلال على مصراعيها لاستقبال الأهداف بطريقته العقيمة التي حفظها الجميع عن ظهر قلب، وهو من يستنزف جهد ولياقة لاعبيه في المباريات؛ لأنه يبدأ بشكل خاطئ، ثم يطلب منهم الانتفاض لتعديل الوضع، وهو من أفقد الفريق التجانس بسبب إصراره على ما يسمى «التدوير»، وكأنه لا يشارك في المسابقات إلا فريقه، وهو من أشرك لاعبين في غير مراكزهم؛ فالمحور أصبح قلب دفاع، وصانع اللعب بات محوراً، والوسط الأيمن جعله يلعب في الجهة اليسرى، والأيسر تحول إلى الجهة اليمنى.

مع دونيس باتت الفرق الأقل مستوى تتجرأ على الهلال؛ فتهاجم وتسجل وتستأسد، وبات الهلال أمام الفرق القوية يتلقى الخسائر واحدة تلو الأخرى. ولنا في الاتحاد والأهلي وأهلي الإمارات دليل على ذلك.

دونيس مجتهد، لكن ما كل مجتهد مصيب. هو مدرب مرحلة فقط، وانتهت هذه المرحلة.. ربما الوقت لا يساعد على إبعاده، لكن ما زال هناك وقت طويل، وطويل جداً، لمحاسبته؛ فالمناقشة فقط لن تفيد.. يا إدارة الهلال، حاسبوه؛ فهو مدرب محترف، جاء بحثاً عن المال، وليس حباً في ناديكم.. سيرحل يوماً، وسيبقى الهلال.. حاسبوه مثلما تحاسبون المقصّر والمخطئ من اللاعبين.. حاسبوه قبل أن يفوت الأوان، وقبل أن تندموا، وحينها لن ينفع الندم!!





الدروي لمن؟!



ثبت بانتهاء مباريات الجولة 17 أن الدوري السعودي دوري قوي ومثير جداً ومن هنا يزداد عدد متابعيه ليس على المستوى المحلي، بل العربي أيضاً؛ فحتى الآن لا أحد يستطيع أن يحدد من الفريق الذي سوف يخطف بطولة الدوري وهنا مكمن القوة والإثارة وجذب للجماهير المحبة لكرة القدم، فالفرصة متاحة للاتحاد والأهلي والهلال أن يتوّج أحدهم كبطل للدوري وما علينا سوى أن ننتظر لنشاهد المزيد من المباريات الصعبة للفرق الثلاثة ونستمتع جميعاً بمباريات قمة في الإثارة والقوة والتنافس الشريف. وبصرف النظر عن من يفوز ويتوّج كبطل فالمحصلة النهائية أن ذلك يَصْب في صالح الكرة السعودية وعودتها للمحافل الدولية وهذا هو المهم.

- سعد العصيمي



ترتيب فرق دوري عبداللطيف جميل





شملت مناطق الخرج والدلم ووادي الدواسر والسليل بمشاركة 50 لاعباً
إدارة أخضر الناشئين تختتم جولتها الأخيرة للكشف عن المواهب بالمحطة السابعة


من جولات إدارة أخضر الناشئين

كتب - ياسر الهزيم:

اختتم الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولاتهما الاستكشافية عبر المحطة السابعة والأخيرة للبحث عن المواهب مواليد 2000م، التي شملت مناطق (الخرج والدلم ووادي الدواسر والسليل)، بحضور ومشاركة 50 لاعباً، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم، الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

من جهته، ثمن عبدالله المسند مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الجهود الكبيرة التي بذلها الجهازان الفني والإداري للمنتخب خلال الجولات السبع للكشف عن المواهب، وقال: ولله الحمد اختتمنا زياراتنا للعديد من مناطق المملكة، وفيها بذل الجهازان الفني والإداري للمنتخب جهداً كبيراً، يُشكرون عليه، عبر الاطلاع وتدوين الكثير من النقاط حول اللاعبين المشاركين في هذه التجمعات. مبيناً أن هذه الجولات حققت أهدافها المرجوة، وإن شاء الله يكون مردودها إيجابياً على المنتخب في تحضيراته المقبلة استعداداً للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند.

كما عبّر عبدالله المسند عن امتنانه وشكره لإدارة نادي الشرق بمنطقة الدلم على استضافته التجمع السابع للمدربين الوطنيين (سالم الضبعان وفيصل الغامدي وفايز المطيري ومشفلت القحطاني)، وعلى تعاونهم وتنسيقهم لتسهيل مهمة الجهازين الفني والإداري للمنتخب في زيارتهم الأخيرة، معرباً في الوقت ذاته عن شكره وتقديره للمشرف العام على المنتخبات السنية خالد الزيد، وكذلك مدير المنتخبات السنية عبدالله المصيليخ، لتذليلهم كل العقبات، وتسخير الإمكانيات كافة لدعم برنامج إعداد المنتخب لمشاركته المقبلة في النهائيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.



جدة تستضيف اجتماعات اتحاد الكرة الخميس القادم


الأمير تركي بن خالد

يترأس الأمير تركي بن خالد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الاجتماع السابع والخمسين للجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم والتي ستعقد اجتماعاتها في مدينة جدة خلال الفترة من 23 - 1437/6/25هـ الموافق 5/3/ مارس 2016م. وأوضح الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم سعيد بن علي جمعان أن اللجنة التنفيذية ستناقش خلال هذا الاجتماع العديد من المواضيع المهمة المتعلّقة ببرامج ونشاطات الاتحاد المستقبلية.. كما سيتم الاطلاع نتائج اجتماعات سمو رئيس الاتحاد ونواب الرئيس مع شركة صلة ومع رؤساء الاتحادات الوطنية الخليجية التي عقدت بجدة مؤخراً على هامش اجتماعات بطولة الخليج العربي. وأضاف الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم أنه سيتم كذلك إطلاع أعضاء اللجنة التنفيذية على مستجدات عقد الاتحاد مع شركة وورلد سبورت غروب وما تم التوصل إليه في هذا الموضوع.. كما سيتم مناقشة العرض المقدم من شركة صلة الرياضية لرعاية البطولات العربية.



صح لسانك

* الفيصلي يطلب نقل مبارياته من المجمعة لسوء المعاملة

عنوان صحفي

- عيب يا استاد


* أتحمّل مسؤولية الخسارة من الاتحاد

دونيس

- ومعك عديمو الإحساس من اللاعبين


* لعبنا أمام نجران للفوز

مدرب الأهلي جروس

- لا عاد تلعب للفوز أرجوك



فواصل

- مقيّم مباراة الاتحاد والقادسية أعلن أن رئيس لجنة الحكام عمر المهنا طلب منه تغيير التقرير الذي دوّنه عن المباراة وكتابة أحداث لم تحدث!! وأشار إلى أنه رفض ذلك مما أغضب المهنا الذي أوقفه عن العمل. هذا التصريح المنشور في الصحافة للمقيّم إن لم يتوقف عنده رئيس اتحاد الكرة ويفتح تحقيقاً بشأنه ويوقع العقوبة الصارمة بحق من تثبت إدانته فإنه سيصدق ما يُقال عن المنافسات الكروية المحلية بأنها خاضعة للتدخلات والإملاءات.

* *

- تصاعدت وتيرة المنافسة على صدارة دوري جميل بشكل كبير بعد نتائج الجولة الثامنة عشرة، حيث دخل الاتحاد بقوة كمنافس شرس بعد فوزه الثمين على المتصدر الهلال بهدف دون مقابل وخسارة الوصيف الأهلي من نجران بهدفين مقابل هدف. وازدادت حظوظ الاتحاد بشكل كبير، حيث يعتبر الآن المرشح الأقوى للقب.

* *

- مدرب الهلال دونيس سيقود فريقه لخسارة الدوري بسوء إدارته الفنية وعدم توظيفه لعناصر فريقه بالشكل الأمثل. وقد خسر الفريق حتى الآن أربع مباريات هي نفس عدد خسائر من يحتل المركز السابع في الدوري!! دونيس محظوظ بلاعبيه الذين يعتبرون الأفضل في الدوري ولكنه عاجز عن الاستفادة منهم كما ينبغي.

* *

- ليس أسوأ من دونيس الهلال سوى جروس الأهلي الذي جعل من صنع مجد شخصي له بعدد المباريات التي لا يخسرها أهم من صنع مجد للفريق. فأصبح يلعب للتعادلات وليس للفوز حتى أضعف حظوظ فريقه في المنافسة على بطولة الدوري وفرض على الأهلي شخصية الفريق الذي لا يفوز. فلم يعد لاعبو الأهلي يعرفون طريق الفوز مما جرّأ الفرق الأخرى عليهم حتى التي تصارع للهروب من الهبوط.

* *

- للمباراة الثالثة على التوالي يسقط حارس الهلال خالد شراحيلي في الاختبار ابتداءً من مباراة التعاون ثم باختاكور ثم الاتحاد. شراحيلي لديه إمكانيات فنية هائلة ولكن من الواضح أنه مشغول عن تطوير مستواه بأمور أخرى خارج الملعب. فالأهداف التي تلج مرماه وتكلّف فريقه الكثير لا يمكن أن تلج في مرمى حارس مبتدئ.

* *

- مدرب المنتخب مارفيك ما زال بعيداً عن المتابعة ويبعث توجيهاته من مقر إقامته في بلاده. ولا تعنيه مباريات المنافسات المحلية في مختلف الدرجات ولا متابعة اللاعبين وعطاءاتهم ولا يقلقه البحث عن عناصر ومواهب جديدة يمنحها الفرصة. من يتابع درويات المنطقة المحيطة يجد مدربي منتخباتهم في المدرجات في كل المباريات ومعهم أطقمهم ومساعدوهم يتابعون ويراقبون ويدونون. أما مدرب منتخبنا فهو يأتي للنزهة والإشراف العاجل وسرعان ما يعود إلى بلاده.

* *

- لاعبو الهلال وبالأخص سلمان الفرج وسالم الدوسري بحاجة إلى أن تقف الإدارة معهم وقفة حازمة وصارمة فهما لا يخدمان الفريق بإيجابية ويلعبان باستهتار واضح. والغريب أن تصريحاتهما الإعلامية بعد المباريات لا تحمل اعتذاراً لجماهيرهما على تقصيرهما، بل يتحدثان وكأنهما قدّما أفضل أداء.



سواليف
من قال إن الشيخ سلمان قد خسر؟!..



محمد البكر


قد تكون نتائج انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم محبطة لكم كما كانت محبطة لي. فقد كنا نأمل فوز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ، لأنه أولاً عربي وثانياً خليجي ، وثالثاً لأننا نندفع نحو عواطفنا ونحلم أحلاماً حتى لو كانت أكبر من واقعنا. وبالإضافة لكل تلك التمنيات، فإنني شخصياً تمنيت فوز الشيخ سلمان لأجل عيون البحرين. هذه المملكة الصغيرة بمساحتها وعدد سكانها، الكبيرة بطيبة أهلها. هذه الجزيرة التي تفوح منها رائحة السلام والتعايش الاجتماعي رغم ما تضمره لها إيران الخبيثة من شرور الفتن.

انتهت الانتخابات كما أرادت أوروبا، وفاز ممثلها المفضل ، لأنه كان من الصعب تسليم هذه الإمبراطورية الكروية ، والتي تسيطر عليها وتستثمر في سوقها بالمليارات ، لشخصية من خارجها أو من خارج شريكتها في الإبداع والصناعة الكروية «امريكا اللاتينية». هذه صناعة لا تقل عن أي صناعة عالمية كالطائرات والسيارات والتكنولوجيا ، ولهذا تركت الأمور تسير حتى خط النهاية لتقلب الطاولة على كل التوقعات والترشيحات ، وتعيد الأمور إلى نصابها.

لم يخسر الشيخ سلمان ، فقد أبلى بلاء حسناً ، وكافح بقوة ، وقاتل حتى اللحظة الأخيرة ، ونجح في نحت اسم مملكة البحرين ولشهور طويلة في الصحف العالمية وفرضه على القنوات التلفزيونية والأوساط السياسية والشعبية ، وقدم البحرين في أجمل صورها ، وأزال من أذهان العالم النظرة السلبية التي حاول بعض من يسموا أنفسهم بالمعارضة رسمها عن وطنهم ومجتمعهم وقيادتهم.

لا أقول هذا الكلام جبراً لخاطر الشيخ سلمان، ولا تزلفاً للبحرين وأهلها، بل أقوله عطفاً على واقع عشناه كلما جاء الحديث عن هذه الانتخابات الكبرى.

العرب كعادتهم انقسموا، ولم يكن هذا الانقسام مفاجئاً لأحد، وأضاعوا على أنفسهم فرصة من الصعب إن لم يكن من المستحيل تكرارها بهذا السيناريو. هذا الانقسام ورغم تبعاته المؤثرة على النتائج ، إلا أنه لم يكن مؤلماً قدر الألم الذي شعرنا به بعد محاولة شخصية عربية إثارة قضية حقوق الإنسان في البحرين للنيل من الشيخ سلمان قبل الانتخابات بيوم، وهي القضية التي دائماً ما يثيرها أذناب طهران.

لقد تابعت كلمات جميع المرشحين، ولم أسمع من أي منهم ما يعيد كرة القدم لأصحابها الحقيقيين. إنها لعبة الفقراء التي اختطفها الأغنياء وحولوها لدجاجة تبيض ذهباً. نسي المرشحون أن هناك شعوباً بأكملها تعاني من الفقر والحروب وانعدام وسائل الترفيه. كما نسوا بأن لأولئك البشر ، الحق في الاستمتاع ببطولات العالم الكروية حتى لو كانوا من المعدمين . لم يتذكروا إلا المليارات التي ستدخل حسابات الفيفا، وكيف سيحافظون عليها . لقد طغى المال على حقوق البسطاء ، وظهرت الوجوه القبيحة التي لا تعترف لا بالفقر ولا بالفقراء.

بيني وبينكم:

- يبدو أن الأهلي لا يريد بطولة الدوري ، فها هو يرفض هدايا الهلال عندما خسر « الأخير « من التعاون ومن الاتحاد.

- العميد يشق طريقه بقوة ، والحماس يتدفق من كل لاعب من الفريق ، وبات يهدد منافسيه، إنه خيل أصيل.

- مبادرة الأهلي بتخصيص مدرج للأطفال والصغار ، هي بلا شك مبادرة متميزة ولها فوائد كثيرة.

- لا يعني مجاملة الناقل الرسمي ، أن يسكت الجميع عن تأخير موعد المباريات . هل يعقل أن تبدأ مباراة الهلال والاتحاد في التاسعة إلا ربعاً ، واليوم التالي هو يوم عمل ودراسة؟!.



كاريكاتير



رشيد السليم








130 ألف ريال لكل لاعب هلالي ..وعطيف يغيب عن باختاكور

الرياض - حمد الصويلحي

سلمت إدارة الهلال 130 ألف ريال لكل لاعب في الفريق تمثل مكافأة الفوز بكأس ولي العهد حرصا منها على تحفيزهم للمباريات المقبلة في الدوري الذي لايزال يحتل «الزعيم» فيه الصدارة وكأس الملك ودوري أبطال اسيا، على أمل الظهور بمستويات مختلفة عن بعض المباريات السابقة التي لم ترض عشاق الفريق.

من جهة ثانية أوضحت الكشوفات الطبية التي أجراها لاعب وسط الهلال عبدالله عطيف على موضع إصابته التي تعرض لها خلال لقاء الاتحاد الماضي عن تعرضه لكدمة بين أسفل الفخذ وأعلى الركبة، ويحتاج فترة علاج لمدة أربعة أيام وبالتالي غيابه عن لقاء باختاكور الاوزبكي بعد غد الاربعاء على استاد الامير فيصل بن فهد ضمن مباريات الجولة الثانية من بطولة دوري ابطال آسيا، وعودته في لقاء القادسية ضمن مباريات الجولة ال18 من «دوري عبداللطيف جميل».

من جهة اخرى لم يشارك لاعب الوسط سالم الدوسري في تدريبات الفريق أمس بعذر مسبق من الجهازين الفني والإداري، فيما واصل الثنائي نواف العابد وردودريغو ديغاو برنامجهما التأهيلي أمس.



الأخطاء تتكرر.. وتبريرات المدرب لا جديد
ما قيمة الأرقام الزرقاء بلا دوري؟


الهلال.. مستوى مهزوز وأخطاء بدائية.. وفردية طاغية على أداء بعض اللاعبين

الرياض - منيرة القحطاني

تضج وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بالنقد الحاد فور إطلاق الحكم صافرته بعد مباريات الهلال خصوصاً في الدور الثاني من "دوري عبداللطيف جميل" الذي شهد انحداراً في مستوى الفريق ومعنويات لاعبيه على الرغم من صدارته التي بدأت تتقلص، وتطالب برأس المدرب ولا غيره في وقت يتحدث العقلانيون عن اللاعبين كجزء من المشكلة وإدارة الفريق ودورها كضلع ثابت في منظومة النجاح أو الفشل، فيما تجرم فئة أخرى النقد بمقولة "ليس هذا وقته" خصوصا وأن ملامح قطف الثمار بدأت تلوح في الأفق لكن المؤكد أن دعم الهلال الحقيقي في هذا الوقت الحرج يكون من المخلصين بتحديد المشكلة الحالية وطلب تصحيحها حتى يتغير الحال. ومن الغش في النقد التصفيق لأخطاء يشاهدها الصغير قبل الكبير والطلب من الجميع السكوت عنها بحجة أن الأرقام تنصف صاحبها.. فما قيمة الأرقام تهديفاً واستحواذاً وتمريراً متقناً إن انتهى الموسم بلا بطولة؟ ومن ذا الذي أوهم الجمهور أن نقد عمل المدرب إن أخطأ يعني نسف كل مزاياه وتجريده من إنجازاته التي توجها ببطولتي الختام والافتتاح للموسمين الفائت والحالي، لكن السؤال الملح الذي يجب طرحه ما الذي تغير والمدرب هو المدرب واللاعبون هم اللاعبون؟، لِمَ أصبح الفريق يتقهقر فنياً ويفوز بشق الأنفس على متذيلي ترتيب الدوري وأندية الدرجة الأولى ويخسر من أندية المقدمة ويفشل في العودة إن تأخر على الرغم من أنه فنياً وعناصرياً يستطيع الفوز لكن تعيبه الحلول ميدانياً ويقف عاجزاً عن تغيير النتيجة. لمَ خبا ضوء نجوم الفريق وبهت أداؤهم؟ لمَ نشاهد لاعباً متألقاً في مباراة وفي أخرى نراه إما في المدرج أو خارج التشكيلة؟ هو يقول التدوير ولكنه التدمير بعينه فليس أكثر إيلاماً من إطفاء جذوة الحماس بعد إيقادها، تنتهي المباريات بمرارة وامتعاض وتنتظر الجماهير المؤتمر الصحفي للمدرب لعلها تسمع فيه مبرراً فنياً مقنعاً، فلا تجد إلا أعذاراً واهية كان أبعدها عن المصداقية ذات يوم الحديث عن أرضية الملعب على الرغم من أنها كانت أرضاً للفريق الفائز، وتتكرر الأخطاء حتى أصبح الشوط الأول رعباً لكل هلالي ذلك أنه أصبح شوط الضياع واللامبالاة فمع التعاون ثم الاتحاد فشل الفريق في ضبط أدائه أو تهديد خصمه وكاد أن يمنى بهزيمة تاريخية قاسية من مرتدات الفريقين الخطرة وليس ذلك إلا لعدم احترام الخصم من قبل الجميع لاعبين ومدرباً وهو ما تكرر كثيراً وجعل الجميع يضع يده على قلبه خصوصا وهو يخسر في شهر الحسم الذي يزخر بمواجهات قوية محلياً وآسيوياً فقد الفريق جزءاً هاماً منها ولن يجتازها الباقي إلا بجلسة مصارحة للمدرب بأخطائه واللاعبين بسلبياتهم التي جعلت الهلال كتاباً مفتوحاً يقرأه الكل ويأخذ منه ما يريد، وتلك مسؤولية رئيس النادي بعد أن أخفقت فيها إدارة الكرة.



سالم : الظروف خذلتنا
شراحيلي: لم أشاهد هدف الاتحاد


الهلال تلقى الخسارة الرابعة على يد الاتحاد (عدسة/ عمار الملحم)

الرياض- محمد الحطيم

عبر حارس الهلال خالد شراحيلي عن حزنه من خسارة الاتحاد بهدف دون مقابل في الجولة ال 18 من "دوري عبداللطيف جميل" وقال: "في البداية لم يكن الهلال في يومه المعتاد فالهدف الباكر ضغط على اداء اللاعبين وكان سوء التركيز ملازماً للاعبين طوال المباراة وعموما نبارك للاتحاد هذا الانتصار الثمين وأقدم الاعتذار بالنيابة عن زملائي لجماهيرنا الغالية وهاردلك لكل من يحب الهلال حاولنا تعديل النتيجة ولكن يقظة حارس الاتحاد ودفاعه كانا بالمرصاد لزملائي وهذا الأمر ليس بنهاية المطاف وباذن الله يكون التعويض في المباريات المقبلة، وعلينا ان لا نهتم بنتائج الفرق الاخرى بقدر اهتمامهم و سعيهم للمضي في بقاء الفريق في الصدارة وعدم الالتفات الى اية نتائج اخرى وهدف الاتحاد جاء من كرة قوية سريعة ساهمت فيه الرياح بزيادة سرعتها".

وعزا لاعب وسط الهلال سالم الدوسري الخسارة ان الاتحاد كان في يومه وساهمت الظروف في تسجيل الهدف الباكر، وقال: "على الرغم من الخسارة الا ان الأهم ان الفريق لايزال في الصدارة، والظروف اثرت على اداء اللاعبين والأمور لاتزال بأيدينا وخسارة الاتحاد ليست نهاية المطاف فالدوري طويل وكل ماعلينا عدم القبول بأي خسارة او تعادل وعلينا مضاعفة الجهد والتركيز في المباريات المقبلة".



الهلال يفقد عطيف في مواجهة باختاكور.. والعابد وديغاو يواصلان التأهيل


عبدالله عطيف لاعب وسط الهلال تعرض للإصابة في مواجهة الاتحاد

الرياض - حمد الصويلحي

أوضحت الكشوفات الطبية التي أجراها لاعب وسط الهلال عبدالله عطيف على موضع إصابته التي تعرض لها خلال لقاء الاتحاد الماضي عن تعرضه لكدمة بين أسفل الفخذ وأعلى الركبة، وستحتاج فترة علاج لمدة أربعة أيام إذ تأكد غيابه عن لقاء باختاكور الأوزبكي المقبل يوم الأربعاء المقبل على استاد الأمير فيصل بن فهد ضمن مباريات الجولة الثانية من بطولة دوري ابطال آسيا، ومن المتوقع عودته في لقاء الفريق أمام القادسية ضمن مباريات الجولة التاسعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

من جانب آخر لم يشارك لاعب الوسط سالم الدوسري في تدريبات الفريق اليوم بعذر مسبق من الجهازين الفني والإداري نظير قدوم مولودته البكر صباح اليوم، فيما واصل الثنائي نواف العابد وردريغو ديغاو برنامجهما التأهيلي.

من جانب آخر زارت لجنة الصحة والسلوك الرياضي برئاسة البروفيسور فوزي الجاسر مقر نادي الهلال اليوم للتعريف بأعمال اللجنة وشرح أهم أهدافها، كما ألقى الجاسر محاضرة للاعبين والجهازين الفني والإداري تحدث خلالها عن أضرار الكحوليات والمسكرات على صحة اللاعب وأثرها في مسيرته الرياضية، مؤكدا أن عمل اللجنة في الرقابة سيشمل جميع من له علاقة بالعمل الرياضي سواء الأجهزة الإدارية والفنية والطبية واللاعبين، مشدداً على أن عملهم يرتكز على حماية كافة المجتمع الرياضي من هذه الآفات.



الغفيلي: مطلوب تعزيز قيم الحوار الإيجابي في الرياضة
القنوات الرياضية تصنع التعصب بحثاً عن المشاهد


المشاركون في البرنامج في لقطة تذكارية

الرياض- سعدون العويمري

أقامت أكاديمية الحوار للتدريب برنامجاً تدريبياً للإعلاميين الرياضيين بعنوان مهارات الاتصال في الحوار الرياضي، الذي يأتي ضمن مبادرة "فرقنا ما تفرقنا"، إحدى المبادرات التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني للحد من ظاهرة التعصب الرياضي، بمشاركة 15 إعلامياً رياضياً بهدف تمكين المشاركين من ممارسة مهارات ومفهوم الحوار الرياضي الإيجابي، والمتزن وتعريف الإعلاميين الرياضيين على صور ومظاهر التعصب ومسبباته وتقديم الاقتراحات والحلول لمعالجة هذه القضية ونشر الحوار الهادف على نطاق المهتمين والمشتغلين في قطاع الاعلام الرياضي، وأن يكون منطلقاً لمبادرات رياضية أخرى يقدمها المشاركون بعد نهاية البرنامج ويتم تطبيقها على أرض الواقع.

وأكد عدد من المشاركين على أن الإثارة، وغياب الموضوعية، والابتعاد عن أصالة الطرح الرياضي يعتبر من السمات السائدة في الاعلام الرياضي، وبعض القنوات الرياضية تحاول صُنع الإثارة في برامجها حتى يتم تسويقها للحصول على مشاهدات عالية والاستفادة من عوائد الإعلانات.

وأضافوا: "بعض البرامج الرياضية تجعل من شروط استضافة الإعلامي الرياضي اثارة ردود الأفعال الحادة المثيرة للانتباه. وأكد أحد المشاركين أن 8% من الإعلاميين الرياضيين يبحثون عن إرضاء ميولهم وانتماءاتهم تجاه أنديتهم، وعدم تقبل الرأي الآخر المخالف للميول الرياضي في حواراتهم".

بعد ذلك استعرض المشاركون بعضاً من مقاطع الفيديو التي تبين مدى حدة الحوار في الوسط الرياضي في المملكة من باب التنبيه إلى ما يعانيه من مشاكل حقيقية تظهر على شاشات القنوات الرياضية وتتعلق في عدم قبول وجهات النظر والآراء المخالفة.

وفيما يتعلق بمفهوم الحوار الرياضي الإيجابي تم التأكيد على أنه ذلك الحديث الذي يتم بين طرفين أو أكثر يقصد منه عرض الأفكار وفهم الطرف الآخر، وأن غاية الحوار الرياضي الإيجابي التعرف على وجهات النظر، والوصول لمعلومات تساعد على تنويع الرؤى والتصورات.

وحول أهمية الحوار الرياضي الإيجابي تطرق البرنامج التدريبي إلى مجموعة من الإيجابيات، منها على سبيل المثال تعزيز مبدأ التسامح والمحبة، والبعد عن التوتر، وزيادة التواصل والاتصال وأيضاح صور التعصب الرياضي ومظاهره لدى الإعلاميين والتأكيد على تجنبها. ويشوب الحوار الرياضي بعض السلبيات التي لُخصت في أن البعض ربما يتجاوز الضوابط الشرعية من خلال حديثه، أيضاً ما يسببه الحوار في التصادم الفكري وقطع العلاقات بين الناس.

وفيما يتعلق بأسباب التعصب الرياضي فهناك مجموعة من المسببات منها الشحن والضغط العصبي الذي تولده المنافسات الرياضية، ومسؤولي الأندية والإداريين لهم دوراً في التعصب الرياضي من خلال تصريحاتهم النارية التي تزيد من تفاقم المشكلة.

وأبدى الإعلامي ناصر الغربي، أحد المشاركين في البرنامج التدريبي، انطباعه عن البرنامج قائلاً: "الحلول التي توصلنا إليها من خلال هذه الدورة تستحق أن تصل إلى كل الإعلاميين الرياضيين المؤثرين في الساحة، والبرنامج وسّع من إدراكنا لمفاهيم الاتصال والحوار الرياضي التي كانت غائبة عن اذهاننا. ونقترح أن يكون في المستقبل توجيه دعوات للإعلاميات المتخصصات في الجانب الرياضي حتى تكون نتائج هذا البرنامج مثمرة لدى الجنسين.

وقال مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في جريدة الرياض هاني الغفيلي: "مثل هذه الورش والدورات مهمة في تعزيز المصلحة العامة مع التمسك بالثوابت الوطنية وترسيخ قيم الحوار الرياضي الإيجابي وسلوكياته ليصبح أسلوباً للتعامل في الرياضة. واقترح أن يكون عامل التفاعل مع المجتمع أكثر إيجابية وفعالية مع هذه الورش والدورات ونشر النتائج والمقترحات عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، وخصوصاً شبكات التواصل الاجتماعي".

وأوضح سليمان العمري مشرف تربوي رياضي أن الدورة زادت من ثقافتنا الرياضية بالطريقة الحضارية التي يجب ان يكون عليها كل إعلامي رياضي، وقال: "بيّنت لنا خطر سلوك التعصب الذي قد يدفع الجمهور إلى إتلاف الممتلكات العامة".









في الشباك

* كشفت انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي"الفيفا" ضعف القيادات الرياضية العربية في معرفة "تكتيك" العملية الانتخابية والتي كانت سبباً في فوز السويسري جاني عندما نجح في كسب ودّ الأمير علي بن الحسين قبل بداية التصويت.

* تعادل النصر للمرة التاسعة في "دوري عبداللطيف جميل" يؤكد ان مشكلة الفريق ليست فنية بقدر ماهي عناصرية، فالتركيز الإداري قبل بداية الموسم ذهب للجانب الهجومي على حساب الخطوط الأخرى وأهمها خط الدفاع.

* وصل المستوى الفني في الدوري إلى هذه الدرجة المنخفضة يصادق على ان كرتنا تحتاج لعلاج مضاعف حتى تعود للواجهة وهذا بالطبع هو دور اتحاد الكرة بالدرجة الأولى.

*غياب مدرب المنتخب السعودي بيرت مارفيك عن متابعة مباريات الدوري وكأس ولي العهد واكتفاؤه بتقارير مساعديه لن يخدم الكرة السعودية التي تراجعت كثيراً وتحتاج جهازا فنيا يتابع جميع اللاعبين بشكل مستمر حتى تكون الاختيارات دقيقة.

* تأكيد الدولي السابق علي المطلق ان الحكم الأجنبي أفضل للمواجهات التنافسية وذات الحساسية العالية حديث العقل وهذا ماكانت تطالب به جميع إدارات الأندية ودائما ما يجد رفضا من قبل اللجنة الرئيسة للحكام.

* من المحزن جداً ان لايكون للرياضة السعودية بحجمها الكبير وانجازاتها السابقة أي دور أو تواجد في الاحداث العالمية التي كان آخرها انتخابات "الفيفا" فقد شاهدنا دولا أقل منا مستوى ومكانة لعبت دورا بارزا في الحدث العالمي الكبير.

* وجود سلمان الفرج وسالم الدوسري بمستواهما الحالي في القائمة الاساسية يشكل خطرا على الهلال ومصدر قوة للمنافسين من أجل الوصول إلى المرمى الأزرق.

"صياد"



منصة النقد
كيف نحاكي الدول المتقدمة وكرتنا تعج بالفوضى؟

عندما يخرج المسؤول في أي لجنة أو اتحاد للتهديد والوعيد ضد من ينتقده عندما يغرق في بحر الأخطاء التي هي من صنيعة سوء عمله وفكره، فذلك الأمل الأخير الذي يتمسك به عسى أن يستمر في مكانه ولا مانع من تلميع صورته من المقربين منه ونسج قصص النجاح الوهمي، هناك مسؤولون وإداريون وفنيون يكسبون احترام المتابع بالعمل الصحيح والفكر الاحترافي، لا بالعناد والإصرار على الكوارث التي تعصف بالرياضة وتقود الشارع الرياضي إلى الاحتقان.

ما يحدث حاليا من غليان يرتفع بعد كل مباراة وعقب كل بطولة ما هو إلا نتاج طبيعي لعمل اللجان الفاشلة التي تولاها أشخاص لم يأتوا إليها لكفاءتهم وتاريخهم المطرز بالنجاحات، إنما لأن العلاقات الشخصية دفعتهم إلى مكانة أكبر منهم.

أجمل ما في الانتخابات الماضية واختيار الأشخاص أنها قدمت وصفة متكاملة لمن يريد أن يترشح في الانتخابات المقبلة ويعمل بفكر ويبحث عن النتائج، فالعلاقات الشخصية والمجاملات لم تعد مجدية في عصر الاحتراف والبحث عن محاكاة الناجحين، لا يمكن أن تقارع اليابان والصين وكوريا الجنوبية رياضيا في الإدارة والتنظيم والتحكيم والقرارات الانضباطية وأنت تتعامل بمبدأ التفاوت في اتخاذ القرار وتطبيق الأنظمة ومجاملة هذا والقسوة على ذاك، لا يمكن أن ترتقي لمكانتهم ولديك حكام وتحكيم بدلا من تطبيق القانون يتحولون إلى معول هدم بقيادة لجنة لا تزال عاجزة عن الإصلاح والدليل تصريحات وشكاوى الأندية من حال التحكيم.

لا يمكن أن تستعيد مكانتك على المستوى القاري ولديك لجان أغلبها لا يؤدي عمله على الوجه المطلوب، انتشال الحال المتدهور يحتاج إلى عمل غير وأفكار مختلفة وأشخاص مختلفين في كل شيء وإبعاد الفاشلين، هذا إذا أردنا لكرة القدم السعودية أن تخرج من رحم المعاناة إلى مكانة تليق بها وبالدعم الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومن منظور شخصي فأن ما يقدمه التحكيم السعودي من أداء يحفل بالأخطاء المؤثرة سببا من أسباب الاحتقان كما هو حال البرامج الرياضية التي يحفل معظمها بالمتردية والنطيحة إعدادا وتقديما وإخراجا، لذلك لا تستغربوا الاستمرار وفق منهج "مكانك راوح" مالم يأت مسؤول قوي يتسلح بالاحتراف والخبرة وحب تطوير الرياضة ويغير النهج الرياضي الذي نسير عليه إلى نهج تتسلح به الدول الناجحة رياضيا.





البحريني شكر الله يدير لقاء الزعيم الآسيوي
الهلال يتأهب لبختاكور وعطيف يعود أمام القادسية


عبدالله عطيف

خالد الحصان - الرياض

تغيب لاعب خط المنتصف الأول لفريق الهلال اللاعب عبدالله عطيف عن مران الأمس بعد تعرضه لمخاشنة في اللقاء الأخير للفريق أمام الاتحاد مساء أمس الأول، وتم تشخيص إصابته بكدمة في الخذ، وسيحتاج لفترة علاجية تتراوح بين 3-4 ايام على ان تكون أولى مشاركاته أمام القادسية دورياً.

فيما أجرى بقية لاعبي الفريق الذين شاركوا بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، وأدى البقية تدريبات اعتيادية تركزت على الجانبين البدني والفني، وقد عمد الجهاز الفني بقيادة اليوناني دونيس الى تطبيق التدريبات البدنية في الجزء الأول من المران، حيث تم تطبيق عدد من الجمل الفنية، مختتماً المران بمناورة على منتصف الملعب، فيما واصل المحترف البرازيلي ديجاو واللاعب نواف العابد برنامجهما التأهيلي، فيما تم قبول عذر اللاعب سالم الدوسري عن عدم حضور مران الأمس نظير قدوم مولودته البكر «صباح» أمس.

من جانب آخر تم تعيين الحكم البحريني نواف شكر الله لمباراة الهلال وباختاكور الاوزبكي يوم الأربعاء المقبل ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا.

من جهة أخرى يصل الفريق الأوزبكي مساء اليوم استعداداً لمنازلة الفريق الهلالي في ملعب الملز مساء الأربعاء.



مع ختام الجولة الثامنة من دوري جميل للمحترفين لكرة القدم
سقوط الزعيم والراقي يعيد دوري جميل لنقطة البداية


فرحة اتحادية بعد تجاوز الهلال

تقرير : علي السلمي

عاد دوري جميل للمحترفين لكرة القدم إلى نقطة البداية من جديد بعد المفاجأة التي شهدتها الجولة الثامنة عشرة من دوري جميل للمحترفين لكرة القدم، التي شهدت خسارة رابعة للهلال المتصدر وسقوطا مدويا للأهلي الوصيف وفوزا مثيرا للاتحاد الثالث الذي تساوى مع الأهلي في عدد النقاط وقلص الفارق بينه وبين الهلال إلى نقطة يتيمة وبات اللقب متاحا للجميع في ظل السباق المحموم بين هذا الثلاثي. فالهلال ورغم الخسارة الثانية تواليا والتي كانت هذه المرة أمام الاتحاد إلا أنه حافظ على صدارته برصيد (40 نقطة) مستفيدا من خسارة الأهلي، فيما واصل الاتحاد عروضه القوية ونتائجه المميزة وبات على بعد نقطة عن الهلال بعد أن رفع رصيده إلى (39 نقطة) وفوت الأهلي فرصة ثمينة للانقضاض على الصدارة بعد أن واصل نتائجه السلبية وتلقى خسارته الأولى في الدوري بعد 51 مباراة دون خسارة ، وكانت أمام نجران الذي تغلب بهدفين لواحد ورفع رصيده إلى (15 نقطة) وقفز للمركز العاشر، بينما بقي الأهلي وصيفا برصيد (39 نقطة) وتلقى التعاون خسارة مفاجئة على أرضه أمام الخليج الذي حول تخلفه بهدفين نظيفين إلى فوز بالثلاثة ليرفع رصيده إلى (23 نقطة) ويبقى تاسعا في حين بقي التعاون رابعا رغم الخسارة برصيد (34 نقطة) وواصل الشباب انتفاضته وحقق فوزه الخامس على التوالي وكان هذه المرة على حساب الفتح وبهدف للاشيء ليرفع رصيده إلى (33 نقطة) في المركز الخامس في حين تراجع الفتح للمركز الثامن برصيد (24 نقطة) وقفز الفيصلي للمركز السادس عقب فوزه على مضيفه هجر بهدف دون مقابل رافعا رصيده إلى (25 نقطة) بينما بقي هجر في المركز الأخير برصيد (9 نقاط) وأخفق النصر في تجاوز ضيفه الوحدة واكتفى بالتعادل بهدف لمثله ليواصل مسلسل التفريط في النقاط ويبقى سابعا برصيد (24 نقطة) فيما تراجع الوحدة للمركز الحادي عشر برصيد (14 نقطة) وحقق الرائد فوزا مهما وصعبا على ضيفه القادسية عندما تغلب عليه بهدفين لواحد ليتقدم للمركز الثاني عشر برصيد (13 نقطة) في حين تراجع القادسية للمركز الثالث عشر بنفس الرصيد من النقاط .

أرقام وإحصائيات ..

وشهدت الجولة الثامنة عشرة تسجيل (16 هدفا) بمعدل 2.28 هداف في كل مباراة لترتفع المحصلة التهديفية في الدوري إلى 327 هدف وبمعدل 2.6 هدف لكل مباراة ، ورغم غيابه عن التهديف إلا أن الفنزويلي جيلمين ريفاس مهاجم الاتحاد حافظ على صدارة الهدافين برصيد (17 هدف) فيما بقي السوري عمر السومة مهاجم الأهلي والبرازيلي كارلوس إدواردو لاعب الهلال في مركز الوصافة برصيد (12 أهداف) لكل منهما ، فيما حل الكاميروني بول إيفولو مهاجم التعاون والبرازيلي إلتون جوزيه لاعب الفتح في المرتبة الثالثة برصيد (9 أهداف) ،وجاء في المرتبة الرابعة البرازيلي إلتون جوزيه لاعب الفتح برصيد (8 أهداف) يليه عبدالمجيد الرويلي لاعب التعاون برصيد (7 أهداف) ، ولحق السوري جهاد الحسين لاعب التعاون بلاعب الاتحاد فهد المولد في صدارة أفضل صانع لعب بعد أن صنع كل منهما (7 أهداف) . وأوقف نجران رقم الأهلي القياسي دون خسارة في دوري المحترفين عند المباراة رقم (51) دون خسارة حيث كانت الخسارة الأخيرة للأهلي في الجولة (18) من موسم 2013-2014 أمام الهلال. وبهدفه في مرمى الهلال حافظ الاتحاد على أفضليته كأقوى خط هجوم حتى الآن حيث سجل (40 هدف) وبمعدل 2.22 هدف لكل مباراة في حين ذهب أفضل دفاع للأهلي حيث لم يستقبل مرماه سوى (12 هدف) في ثمانية عشرة مباراة وبواقع 0.66هدف في كل مباراة .

كما شهدت الجولة الثامنة عشرة احتساب ركلتي جزاء سجلت جميعها بواسطة الغيني خافيير بالبوا لاعب الفيصلي في مرمى هجر والكاميروني أمينو بوبا لاعب الخليج في مرمى التعاون، وبذلك يرتفع عدد ركلات الجزاء التي احتسبت منذ بداية المسابقة 52 ركلة سجلت منها 34 وأهدرت 18 ركلة. وبلغ عدد البطاقات الصفراء التي أبرزت في الجولة 26 بطاقة ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 451 بطاقة وبمعدل 3.58 بطاقة لكل مباراة ،فيما خلت الجولة من أي بطاقة حمراء للمرة الثانية هذا الموسم بعد الجولة الثامنة ليبقى عدد البطاقات الحمراء 23 بطاقة وبمعدل 0.2 . وحضرت الصافرة الأجنبية للمرة العاشرة حيث قاد مباراة الكلاسيكو التي جمعت الهلال والاتحاد الحكم المجري فيكتور كاساي وهي المباراة الثانية التي يديرها في دوري هذا العام بعد مباراة ديربي القصيم التي جمعت التعاون والرائد في الجولة الحادية عشرة . وكسر الحضور الجماهيري حاجز الـ 900 ألف متفرج حيث بلغ عدد الحضور مع نهاية الجولة الثامنة عشرة 900597 وبمعدل 7148 متفرج لكل مباراة ، وسجلت مباراة الهلال والاتحاد الحضور الأكبر خلال الجولة حيث حضرها 17020 متفرج بينما تعتبر مباراة الشباب والفتح هي الأقل حيث حضرها 810 متفرج فقط .



العابد الحازمي بطلاً لكأس الإسكواش في منافسات تحت19عاماً

اليوم - الرياض

توج أمين عام الاتحاد السعودي للإسكواش خالد السعد لاعب نادي الهلال العابد الحازمي بلقب بطولة كأس الاتحاد تحت 19 عاماً، بعد فوزه على زميله لاعب نادي الهلال عيد العتيبي بنتيجة 3 / 0 ، في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت منافساتها على ملاعب نادي الرياض، خلال الفترة من 25-27 فبراير الجاري .

وتسلم اللاعب العابد الحازمي كأس البطولة والميدالية الذهبية ومكافأة مالية مقدمة من اتحاد اللعبة فيما نال اللاعب عيد العتيبي الميدالية الفضية ومكافأة مالية، وحصل على المركز الثالث لاعب نادي الهلال ناصر الحازمي بعد فوزه على لاعب نادي الجيل حيدر الفرحان بنتيجة 3/0 حيث تسلم الميدالية البرونزية ومكافأة مالية.



بعد سلسلة التعادلات والمستويات التي لم ترق للطموح
الجولة الآسيوية الثانية «تصحيح مسار»


سالم الدوسري يسعى إلى تجاوز مدافعي باختكور

علي السلمي - جدة

لم تحقق الأندية السعودية باستثناء الأهلي النتائج المنتظرة مع نهاية الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، وخرجت بنتائج أقل ما يقال عنها إنها ليست مرضية ولا تليق بسمعة ومكانة الكرة السعودية في القارة الصفراء سيما وأنها واجهت فرقا أقل منها إمكانيات فنية وعناصرية. ومع أن هذه النتائج أصابت الشارع الرياضي بخيبة أمل إلا أن البعض أرجعها إلى تركيز الفرق على مباريات الدوري وتحديدا أندية الهلال والأهلي والاتحاد التي ما زالت في سباق محموم نحو التتويج باللقب المحلي وكل فريق أصبح ينتظر تعثر الآخر للتربع على الصدارة،

فيما توقع الكثير عدم ظهور النصر بالشكل المأمول عطفا على الظروف التي يعاني منها وأبعدته عن المنافسة على جل المنافسات المحلية.

فالاتحاد الذي توج باللقب عامي 2004 و2005 وبعد أن كان قريبا من العودة بالنقاط الثلاث من طشقند بفضل هدف محترفه الفنزويلي ريفاس الذي سجله قبل نهاية الشوط الأول بدقائق إلا أنه لم يصمد حتى النهاية وفشل في مقاومة ضغط مضيفه لوكوموتيف الذي أدرك التعادل في الوقت القاتل من عمر المباراة.

وسار الهلال حامل الرقم القياسي في عدد البطولات الآسيوية بواقع ست بطولات على خُطى الاتحاد وسقط في فخ التعادل أمام مضيفه بختاكور وبهدفين لمثلهما، ومع أن الهلال أراح بعض لاعبيه الأساسيين وإصابة البعض الآخر إلا أنه نجح في أخذ الأسبقية في مناسبتين بواسطة قائده المخضرم ياسر القحطاني والمهاجم يوسف السالم إلا أنه فشل في المحافظة على تقدمه بسبب أخطاء حارسه القاتلة التي أهدت التعادل للفريق الأوزبكي.

ويبقى النصر الذي يعاني من مشاكل عدة على المستوى الإداري والفني والمالي هو الخاسر الأكبر في الجولة الأولى؛ كونه فشل في تحقيق الفوز على ملعبه وأمام جماهيره ولولا خبرة نجمه وقائده حسين عبدالغني لما لحق بالتعادل قبل النهاية بخمس دقائق أمام ضيفه بونيودكور. وساهم في البداية المتواضعة للعالمي الذي يحتفظ بلقبين قاريين في جعبته، حارس مرماه الذي أهدى المنافس هدفا في أول ثلاث دقائق أربك من خلاله زملاءه الذين لم يعودوا لأجواء المباراة إلا قبل نهاية الشوط الأول بدقائق، قبل أن يساهم في ولوج هدفين آخرين.

ويعتبر الأهلي هو الرابح الوحيد في الجولة؛ كونه حقق الفوز على ضيفه ناسف كارشي وبهدفين لهدف، فعلى الرغم من أن مدربه السويسري جروس أراح أكثر من سبعة عناصر أساسية إلا أنه استطاع تحقيق المطلوب وهو حصد النقاط الثلاث التي وضعته في صدارة المجموعة الرابعة.

وإذا كانت أنديتنا لم تتعامل مع الجولة الأولى بواقعية وبعضها فضل إشراك لاعبين جلهم من الاحتياط، فضلا عن الأخطاء الفردية التي وقع فيها حراس المرمى، فإنه يتعين عليها الزج بكل أوراقها الرابحة في الجولات المقبلة لحسم مسألة التأهل مبكرا والتعامل مع الفرق المنافسة بجدية، خصوصا وأن البطولة التي غابت عن الأندية السعودية عشر سنوات باتت مطلبا للجميع ولا بد من التركيز عليها والتعامل مع مبارياتها بمعزل عن مباريات دوري المحترفين سواء من حيث الإعداد الفني أو النفسي أو الذهني.

وتعتبر الجولة الثانية التي تنطلق يوم غد الثلاثاء بمواجهة النصر وبونيودكور عصرا في طشقند والاتحاد ولوكوموتيف مساء في جدة، وتستكمل بعد غد الأربعاء بلقاء الأهلي وناساف عصرا في كارشي والهلال وبختاكور مساء في الرياض، فرصة سانحة أمام ممثلينا لتصحيح الوضع وتدارك الموقف وتصحيح الأخطاء ومسح آثار نتائج الجولة الأولى، فالمفترض أن تكون لغة الانتصارات هي العنوان الرئيسي لها، ففوز النصر والاتحاد والهلال سيعيد كل فريق للمنافسة على صدارة مجموعته بقوة، فيما التعادل أو الخسارة ستدق ناقوس الخطر وستصعب من موقفهم خصوصا وأن كل المجموعات تضم فرقا قوية تطمح في التأهل للدور الثاني أمثال الفرق الإيرانية الثلاثة (سباهان، ذوب هن، تركتور سازي)، والنصر الإماراتي ولخويا القطري والجزيرة الإماراتي. أما الأهلي ففوزه في مباراته الثانية سيمنحه دفعة معنوية كبيرة وسيقربه كثيرا من الدور الثاني مع أن مجموعته تضم الجيش القطري والعين الإماراتي اللذين يعتبران من أقوى الفرق ويملكان حظوظا وافرة في المنافسة على بطاقتي التأهل.



شملت مناطق الخرج والدلم ووادي الدواسر والسليل بمشاركة 50 لاعباً
إدارة أخضر الناشئين تختتم جولتها الأخيرة للكشف عن المواهب بالمحطة السابعة


ادارة اخضر الناشئين قامت بالعديد من الجولات الناجحة

اليوم - الرياض

اختتم الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم، جولاتهم الاستكشافية عبر المحطة السابعة والأخيرة للبحث عن المواهب مواليد 2000 م، والتي شملت مناطق ( الخرج والدلم ووادي الدواسر والسليل )، بحضور ومشاركة 50 لاعباً وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000 م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

من جهته، ثمن عبدالله المسند مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الجهود الكبيرة التي بذلها الجهازان الفني والإداري للمنتخب، خلال الجولات السبع للكشف عن المواهب، وقال : ولله الحمد، اختتمنا زياراتنا للعديد من مناطق المملكة، وفيها بذل الجهازان الفني والإداري للمنتخب جهداً كبيراً يشكران عليه عبر الاطلاع وتدوين الكثير من النقاط حول اللاعبين المشاركين في هذه التجمعات، مبينا بأن هذه الجولات حققت أهدافها المرجوة، وإن شاء الله يكون مردودها إيجابيا على المنتخب في تحضيراته المقبلة، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند .

كما عبر الأستاذ عبدالله المسند عن امتنانه وشكره لإدارة نادي الشرق بمنطقة الدلم على استضافته التجمع السابع، وللمدربين الوطنيين ( سالم الضبعان وفيصل الغامدي وفايز المطيري ومشفلت القحطاني ) على تعاونهم وتنسيقهم لتسهيل مهمة الجهازين الفني والإداري للمنتخب في زيارتهم الأخيرة معرباً في ذات الوقت عن شكره وتقديره للمشرف العام على المنتخبات السنية / خالد الزيد وكذلك مدير المنتخبات السنية عبدالله المصيليخ على تذليلهم كل العقبات وتسخير كافة الإمكانيات لدعم برنامج إعداد المنتخب لمشاركته المقبلة في النهائيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.





عطيف اول الغائبين عن مواجهة الهلال وبختاكور



الرياض - الرياضية

أوضحت الكشوفات الطبية التي أجراها لاعب وسط الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله عطيف تعرضه لكدمة بين أسفل الفخذ وأعلى الركبة وتحتاج لمدة أربعة أيام للتعافي ،وبذلك سيغيب عطيف عن لقاء باختاكور الأوزبكي المحدد له الأربعاء المقبل على ملعب الأمير فيصل بن فهد ضمن مباريات الجولة الثانية من بطولة دوري ابطال آسيا على ان يعود في لقاء الفريق أمام القادسية ضمن مباريات الجولة التاسعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

على صعيد متصل غاب سالم الدوسري عن تدريبات الفريق اليوم بعذر مسبق من الجهازين الفني والإداري نظير قدوم مولودته البكر صباح اليوم، فيما واصل الثنائي نواف العابد وردريغو ديغاو برنامجهما التأهيلي ، وينتظر أن يبدأ الفريق استعداداته الميدانية لمواجهة "باختاكور " بمران مغلق عند الساعة الـ06:30 من مساء غد الاثنين.



«الإرهاق مو عذر .. اصحوا»

الرياض ـ مازن العسرج

تغنت الجماهير الاتحادية بفوز فريقها الأول لكرة القدم على مضيفه الهلال في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن مباريات الجولة الـ18 من دوري جميل للمحترفين وانتهى اتحادياً بهدف دون رد.
وعبر الاتحاديون على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن سعادتهم بدخول فريقهم بقوة للمنافسة على لقب الدوري بعد أن قلص الفارق بينه وبين المتصدر الهلال إلى نقطة واحدة، وقال أحد المغردين: ألف مبروك عودة شيء من هيبة النمر، وأخذناهم رايح جاي، فيما قال آخر: ستجدني أمامك في كل مكان.. في الدوري وكأس الملك وحتى في آسيا.. أنا الاتحاد.
في الجانب الآخر اختلفت الآراء بين الجماهير الهلالية حول خطة مدرب الفريق جورجيــوس دونيـــــس (يوناني) وعدم ظهور عدد من اللاعبين بمستواهم المطلوب مستغربين تفريط اللاعبين في نقاط اللقاء خصوصاً بعد خسارة الأهلي ووجود الفرصة متاحة للابتعاد بالصدارة لأربع نقاط.
وقال أحد المغردين: الإرهاق إذا زرعته في عقول اللاعبين يكبر ويكون عذراً لنهاية اللاعبين، اصحوا. فيما قال آخر: العشرات ما بين مدرب وإداري ورئيس تناوبوا على الهلال واللاعب المحلي ما زال يخذل جمهوره كل مرة! هل هذه روح من يبحث عن دوري غاب عنه 5 مواسم.



المجري ضعيف وقراراته غيرت مجرى المباراة



الرياض ـ عمر الحربي

أكد الحكم الدولي السابق سعد الكثيري أن طاقم حكام مواجهة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره الاتحاد، التي جرت أمس على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، وكسبها الاتحاد 1ـ0، بقيادة الحكم فيكتور كاساي (مجري) لم يوفق في إدارة مجريات المباراة وكان ضعيفاً في قراراته.
وقال الكثيري: "في الدقيقة الرابعة "فاول" صحيح على لاعب الهلال محمد جحفلي وإنذار مستحق، وفي الدقيقة 10 لمسة يد على لاعب الاتحاد أحمد عسيري داخل منطقة الجزاء وقرار صحيح من حكم اللقاء بعدم احتساب ركلة جزاء لعدم وجود التعمد". وأضاف الكثيري: "إلغاء حكم المباراة لهدف الاتحاد في الدقيقة 14 كان قراراً صحيحاً لوقوف لاعب الاتحاد جمال باجندوح في موقف تسلل، وتغاضى الحكم عن إنذار لاعب الاتحاد مونتاري في الدقيقة 23 بسبب التهور".
وأكد سعد الكثيري أن الحكم تغاضى عن حالات كانت ستغير مجرى المباراة وقال: "كان يجب طرد لاعب الاتحاد عبدالفتاح عسيري للدخول بعنف على لاعب الهلال محمد الشلهوب وكان يجب استبعاده بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 30، أيضاً توجد ركلة جزاء لنادي الاتحاد لم تحتسب لفهد المولد بعد تدخل سلمان الفرج وركلتا جزاء للهلال على التوالي في الدقيقة 74 على مدافع الاتحاد ياسين حمزة بعد دفع مهاجم الهلال إلتون ألميدا".
وأكد الحكم الكثيري أن الحكم المساعد الثاني أخطأ في عدم رفع راية التسلل على لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله الزوري وأعطى أمراً باستمرار اللعب لتتحول الكرة إلى ركلة جزاء صحيحة للهلال في الدقيقة 84 من عمر اللقاء.
وأضاف الكثيري: "قرارات حكم المباراة غيرت من مجرى المباراة لعدم احتساب ثلاث ركلات جزاء، اثنتان منها للهلال وأيضاً عدم طرد لاعب الاتحاد فهد المولد والتغاضي عن إنذار لاعب الاتحاد سولي مونتاري".
ومنح الكثيري حكم الساحة فيكتور كاساي (مجري) 7.9 من أصل 10، فيما منح المساعد الأول رجي رينج 8.6، و8.2 درجات للمساعد الثاني فينيسل توث.



الرياح خذلتني



الرياض ـ الرياضية

وعد حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خالد شراحيلي الجماهير بتعويض الخسارة التي واجهها الفريق أمس في مواجهة "الكلاسيكو" أمام فريق الاتحاد 0ـ1، على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمــن الجولــــة الـ18 لبطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين. وقال الحارس الهلالي بعد نهاية المباراة إنه تمركز جيداً لتسديدة المدافع الاتحادي زياد الصحفي التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة، لكنه حمل سرعة الرياح مسؤولية ولوج الكرة شباكه.
وأضاف: "الريـاح خدمــــــــت الصحفي".



إنفانتينو توج الهلال بالسوبر وأصبح رئيساً لـ FIFA



الرياض ـ أحمد الخلف

تناقلت الجماهير الهلالية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) صوراً للفائز بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA جياني إنفانتينو (سويسري) في الانتخابات التي جرت أمس الأول، عقب مشاركته في تتويج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بكأس السوبر بالعاصمة البريطانية لندن مطلع الموسم الجاري.
حيث تناقل المغردون صوراً من التتويج يظهر فيها الرئيس المنتخب حديثاً للمنظومة الرياضية العالمية وهو يقلد الميداليات الذهبية للاعبي الهلال عقب فوزهم في نهائي كأس السوبر على النصر 2ـ1، وكان إنفانتينو يشغل حينها منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وشارك في التتويج الذي تم على ملعب (لوفتس رود) بنادي (كوينز بارك رينجرز) الإنجليزي برفقة رئيس اتحاد القدم السعودي أحمد عيد.
واعتبر الهلاليون أن فريقهم كان له تجارب سابقة في كونه فألاً حسناً لتحقيق الإنجازات، حيث حقق فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي دوري أبطال أوروبا 2008م، بعد مشاركته في حفل اعتزال سامي الجابر، وتكرر ذات الأمر عندما حقق فريق إنتر ميلان الإيطالي دوري الأبطال 2010م، بعد مشاركته في حفل اعتزال لاعب وسط الهلال السابق نواف التمياط.



إدواردو يودع والده في المعسكر



الرياض – سلطان العتيبي

لعب الحضور الجماهيري الضعيف الذي صاحب مواجهة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد مساء أمس في الجولة 18 من منافسات دوري عبد اللطيف جميل دورا في انسيابية دخول الجمهور بوقت قياسي للمواجهة، إذ لم تجد الجماهير الحاضرة للمواجهة أي صعوبة في الدخول أو الانتظار بعد أن تم فتح أبواب الملعب الساعة 4 عصرا غير أن الجماهير لم تتوافد منذ ساعات مبكرة خصوصا أن العديد من الصور للملعب التي تم تناقلها عبر منصات التواصل الاجتماعي عصر أمس أعطت أريحية للجماهير الحاضرة بسهولة الدخول بسبب الغياب الجماهيري مما أسفر عن هدوء نسبي في مدرجات الملعب في الساعات التي سبقت صافرة الحكم.

وداع أبوي
حملت اللحظات الأخيرة من مغادرة الفريق الهلالي لمعسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز بمقر النادي مشهدا أبويا وذلك حين حرص والد لاعب خط وسط الفريق البرازيلي إدواردو على التواجد أمام بوابة المعسكر لتوديع ابنه مع بقية اللاعبين في مشهد نادر الحدوث، إذ جرت العادة على تواجده في المنصة الرئيسية في الملعب إلا أنه حرص على كسر الروتين خلال هذه المواجهة .

كاساي في الدرة
أصر الحكم الدولي فيكتور كاساي (مجري) على تفقد أرضية ملعب الملك فهد الدولي بعد وصوله مباشرة, وكانت آخر زيارة لكاساي لملعب الملك فهد الدولي الموســم قبــل الماضـي حينما قـاد مواجهـة النصــــــر والشبــــاب وأعلـــــــن فيهـا النصـر بطـلا للــدوري السعودي.

سعود والذكريات
تجاذب لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سعود كريري ولاعبا الاتحاد أحمد عسيري وحمد المنتشري أطراف الحديث قبل نزول اللاعبين إلى أرضية الملعب .



(للتعثر بقية)



بقلم: عبد المحسن الجحلان


هناك لعبه للمدربين ترسم خارج الملعب وتفعل داخل الميدان وتظهر فيها شخصية المدرب من خلال إيقاع الفريق تلك الحقيقة جسدها لاعبو الاتحاد خلال المواجهة التي جمعتهم بالهلال وانتهت بفوز الضيوف بهدف الغفلة .
•• المنهج الأدائي لمدرب العميد الروماني بيتوركا ساهم في انقطاع التواصل بين الخطوط الزرقاء والتي تلاشت تماماً وسط توهان اليوناني دونيس والذي يبدو أنه لايعرف التصرف حينما يحمى الوطيس الكروي وتتضاعف إشكالية فريقه عندما يزج بعناصر تسهم في إضاعة الجهود وما أرمي إليه سلمان الفرج (القنبلة الموقوتة )وتحديداً عندما يلعب في مركز المحور والذي لايتناسب إطلاقاً مع إمكاناته لضعف التحامه فضلاً عن تسليمه الخاطئ مما يسهل على الخصم بناء هجمات معاكسة تشكل خطورة على المرمى الأزرق .
•• الهلال يملك عناصر مؤهلة في جميع المراكز غير أنها لاتجد التوظيف ويظهر الخلل جلياً حينما يلاقي خصما قويا يعرف التعامل مع المعطيات الزرقاء حيث يقف دونيس تائهاً ويواصل العبث فنياً بتغييراته الخاطئة ، المواجهة الأخيرة التي خسر فيها الفريق للمرة الثانية على التوالي تؤكد أن الهلال يفتقد للحلول الفردية بدليل عدم القدرة لفك الترسانات الاتحادية حيث غابت التسديدات من خارج المنطقة التي فتحت آفاق الفوز في نهائي كأس ولي العهد .
•• لعبة الكراسي في الدوري تحتاج حنكة مدربين وقدرة للتفاعل مع الظروف وقراءة الخصم بشكل جيد إذا ما أراد المتصدر الحفاظ على انطلاقته ودونيس يفتقد هذا الجانب وربما يتواصل التعثر إذا استمر على الخطة التقليدية التي باتت مكشوفة للخصوم .

نقاط حرة :
* هدفا تيسير والصحفي في مرمى الهلال بنفس المواصفات والسبب سرحان شراحيلي .
* برنامج الكأس بقيادة المبدع خالد جاسم قدم حلقة رائعة بعد حصول الهلال على الإنجاز الأخير.
التغطية التي أشاد بها الجميع تفوق ما قدمته القنوات المحسوبة على الدوري السعودي.
* الهلال يملك أفضل محورين والمتمثلين بكريري ودرويش ورغم ذلك مصيرهما الدكة .
* الطاقم المجري الذي أدار مواجهة الهلال والاتحاد تجاهل مخاشنات لاعبي العميد إضافة لضربات الجزاء التي يبدو أنها ليست مصنفة في القانون المجري! .
* الحكم القرني يمدد الوقت بدل الضايع لتمكين النصر من تسديد الضربة الحرة أمام الوحدة و كاد أن يخسر نقطة قد تبعده عن معمعة الخطر .
* نتائج فريق هجر أمام الفتح والخليج وضعت استفهامات عريضة .
* تحدث رئيس الهلال عن الحكام فظهرت عقوبات الانضباط رغم أنه لم يهدد وكان طرحه راقيا .
* الراهب يؤكد أنه نجح في خداع دفاع الوحدة والحقيقة أنه يملك القدرة لخداع حكام وليس دفاعات الخصم.
* النصر بعد هدف جحفلي الشهير تعاقب على تدريبه أربعة كوادر خلال ثمانية أشهر .
* الإعلام المضاد تعالى صوته كالعادة عندما تواتر إيقاف الحكم العبكري وظهرت كذبة جديدة مفادها أنها الحادثة الأولى التي يوقف فيها حكم لإلغائه هدفا وتناسوا ماذا فعلت لجنة الحكام بالكابلي رغم أن قرار الأخير صحيح .
* طموحات التعاون والفتح توقفت بعد مواجهة الهلال .
* الاتحاديون متخصصون بإصابات لاعبي الهلال .
* دفاع الهلال يلعب بالنار وبالذات كواك.
* فريق الأهلي بنتائجه السلبية خفف الضغط على دونيس.
* المراسل يسأل الحمد بعد لقاء الرائد والقادسية هل اشتقت للاتفاق فرد سأعود للهلال.
* رئيس الخليج عندما ترك الحديث عن الكبار انعكس ذلك على نتائج فريقه.
* المقيم النفيسة يفترض أن يدرك أهمية سرية التقارير .
* حادثة نيشيمورا الشهيرة أضعفت من أسهم رئيس الاتحاد الآسيوي في السباق نحو كرسي الفيفا.

آخر الكلام :
مجرد أن تخطئ ، سينسى الجميع أنك كنت رائعاً يوما ما .





دخل برنامجا علاجيا بعد سلامة رباطه
كدمة عطيف تغيبه أسبوعا


عطيف يبكي بعد إصابته. تصوير: علي العريفي ـ "الاقتصادية"

خالد القحطاني من الرياض

اطمأن عبدالله عطيف لاعب نادي الهلال، بعد أن أظهرت نتائج التشخيص التي خضع لها في عيادة النادي تعرضه لكدمة في عضلة الفخذ بعد احتكاك عنيف من الغاني مونتاري لاعب الاتحاد خلال لقاء الفريقين في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل، الذي انتهى بفوز الثاني بهدف.

ولم يستطع عطيف إكمال المباراة، حيث طلب إجراء التغيير، فاستجاب المدرب اليوناني لاستبداله بعد أن دفع بالمهاجم البرازيلي ألميدا بدلا عنه، حيث ذرف الدمع بعد أن وضع كيسا من الثلج عليها، على دكة البدلاء خوفا من إصابته بقطع في الرباط الصليبي، ولا سيما أنه عائد للتو منها بعد أن تعرض لها الموسم الماضي أمام الرائد، إلا أنها "هانت" عليه بعد أن علم أنها كدمة.

وأخضع الجهاز الطبي عطيف لبرنامج علاجي حتى الجمعة المقبل، الذي من المقرر أن يعود فيه إلى التدريبات الجماعية برفقة زملائه إلى حين زوال الكدمة التي تعرض لها في عضلة الفخذ، الأمر الذي سيترتب على إثره غيابه عن لقاء باختاكور الأوزبكي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا، وقد يشهد لقاء القادسية في الجولة الـ 19 عودته.

ميدانيا، فضل المدرب اليوناني إغلاق التدريبات الجماعية التي جرت أمس لتفادي احتكاك الجماهير مع اللاعبين، ولا سيما أنه كان مقررا أن يكون مفتوحا، ولا سيما أن الخسارة بهدف استفزت الجماهير كثيرا، ما سمح للخصم بالمنافسة على اللقب.

وأدى اللاعبون الذي شاركوا في لقاء الاتحاد تدريبا استرجاعيا، فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات لياقية ثم تكتيكية، فيما استكمل الثنائي نواف العابد، والبرازيلي ديجاو برامجهما التأهيلية.





طفلة تحرم الهلاليين من الدوسري


سالم الدوسري

غاب اللاعب سالم الدوسري عن مران الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليوم الأحد، تحت اجراء إداري منحه الإذن بسبب قدوم مولودته البكر، فيما واصل زميلاه ديجاو ونواف العابد برنامجهما التأهيلي.

ويستعد الهلال لمواجهة باختاكور الأوزبكي التي ستجري الأربعاء المقبل على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال اسيا، بمران أجراه اليوم مع مشاركة اللاعبين الأساسيين في مباراة الأمس أمام الاتحاد ضمن دوري عبد اللجطيف جميل للمحترفين. وستتواصل الاستعدادات بمران مغلق ينطلق عند الـ 6:30 مساء الغد.



دونيس: اتحمل الخسارة وهذه الأخطاء صعبت المباراة



(الرياض – د ب أ)

تحمّل اليوناني جيورجيوس دونيس المدير الفني لنادي الهلال السعودي لكرة القدم مسئولية الخسارة من اتحاد جدة بهدف دون مقابل في الجولة الثامنة عشرة من الدوري السعودي.

وقال دونيس في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية اللقاء: "أعلن تحملي مسئولية الخسارة، ومهمتي من الآن هي البحث عن أسباب الخسارة وتصحيحها, فالمنافسة على لقب بطولة دوري المحترفين السعودي الآن باتت أكثر صعوبة, وعلينا أن نعمل بشكل أكبر".

وأكد: "الإرهاق الكبير أثر على مردود اللاعبين وسنحاول استعادة التوازن من جديد ومواصلة المنافسة على اللقب".

وأضاف: "ربما عانى الفريق من غياب عدد من اللاعبين المهمين, ولكن هذا ليس السبب الوحيد، بل كانت هناك أخطاء في بناء الهجمة أدت إلى تصعيب المباراة بشكل أكبر، وهناك عدد آخر من اللاعبين منعتهم الإصابة والإجهاد من الظهور بمستواهم المعهود مثل الشهراني وسالم وسلمان".



باريس تحتضن كأس السوبر السعودي



(الرياض – mbc.net)

كتبت صحيفة عكاظ انها علمت من مصادر مطلعة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم, يتجه إلى إقرار إقامة مباراة السوبر السعودي للموسم القادم في العاصمة الفرنسية باريس، بعد أن برهنت التجربة الأولى في إقامتها خارج المملكة وتحديداً في العاصمة البريطانية لندن, على أنها مربحة وتحقق العديد من المكاسب المادية والإعلامية، ويدرس الاتحاد إقامة النسخة الرابعة خارج الخليج من منطلق النواحي التسويقية والاستثمارية التي تحقق أرباحا أكثر في القارة العجوز.

وعزز هذا الأمر عرض ضخم لشركة تسويقية كبرى على بعض أعضاء مجلس الإدارة وبعض الشخصيات المؤثرة في الرياضة السعودية، حيث أبدت رغبتها بشراء كامل حقوق البطولة والعمل على تنظيمها بعد أشهر في باريس، استناداً إلى الوجود السعودي الكثيف في العاصمة الفرنسية خاصة في فترة الصيف التي تشهد انطلاقة الموسم المحلي.

وكان الهلال قد توج في أغسطس الماضي بأول لقب محلي خارج الديار على حساب غريمه النصر وبنتيجة هدف دون مقابل، في مباراة مثيرة شهدت وبحسب تصريحات سابقة لرئيس اتحاد القدم أحمد عيد عوائد مالية وإيرادات تجاوزت 10 ملايين ريـال سعودي، محققة أرقاماً مضاعفة بشكل متكرر عما كان يتحقق سابقاً من حيث الدخل الإعلاني الرعاية إلى جانب الحضور الجماهيري.

وكانت فرق الفتح والشباب والهلال قد حققت اللقب، الأول على حساب الاتحاد، والثاني والثالث على حساب النصر، وأقيمت النسخة الأولى على ملعب الشرائع في مكة المكرمة والثانية في العاصمة الرياض بينما الثالثة كانت في لندن الموسم الماضي، وستكون البطولة الأخيرة لاتحاد القدم الحالي الذي تنتهي مهماته في 20 ديسمبر القادم أي بعد الانطلاقة المتوقعة للموسم الرياضي الجديد بأيام قليلة.





الهلال يعاود المران بعد خسارته في الدوري



هلالكم: محمد آل جمعان

إجراء لاعبين الفريق الأول بنادي الهلال تدريباتهم لهذا اليوم الأحد وذلك بعد الخسارة مساء أمس السبت من نادي الاتحاد حيث أداء المشاركين بصفة أساسية تدريبات استرجاعيه، في حين اداء الباقين تدريباتهم اليوميه بشكل طبيعي، وقد ركز مدرب الفريق السيد دونيس على النواحي البدنيه وتطبيق العديد من الجمل التكتيكية قبل أن يجري مناورة على نصف مساحة الملعب، وقد شهد المران حضور رئيس النادي صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد في حين تغيب عن المران اللاعب سالم الدوسري لعذر مسبق نظرا لقدوم مولودته صباح هذا اليوم الأحد، وقد تواجد في مقرر النادي رئيس لجنة الصحة والسلوك الرياضي الأستاذ فوزي فهد الجاسر وذلك لإقامة شرح بقاعة المؤتمرات بالنادي للاعبين الفريق الأول عن جهود اللجنة ودورة في الوسط الرياضي وعن ماذا سوف تقومه به من أعمال وادوار وقد قدم اداري الفريق الأستاذ فهد المفرج درع تذكاري للأستاذ فوزي الجاسر، هذا ومن المقرر أن يبدأ الفريق يوم غدا الاثنين استعدادته للمباراة الآسيوية القادمة وذلك أمام فريق بختاكور الأوزبكي يوم الأربعاء حيث سوف يبدأ مران الفريق في تمام الساعة 6.30.



تنس الملكي يحقق بطولته الثامنة خلال هذا الموسم



هلالكم: عبدالله عسيري

حقق نجم فريق الهلال في لعبة التنس «راكان القعود» كأس بطولة المملكة لفئة الشباب والتي أقيمت من تاريخ 16-18 من شهر جمادى الأولى الجاري، على ملاعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بمحافظة الأحساء، كما جاء لاعب الهلال للتنس «وضاح الجبر» في المركز الثالث في البطولة.?من جهته، قدم إداري الفريق الاستاذ «عمر السويدان» شكره لسمو رئيس نادي الهلال الأمير «نواف بن سعد» ولأعضاء مجلس الإدارة وللمشرف العام على لعبة التنس بالنادي الاستاذ «يزيد الغامدي» على دعمهم ووقوفهم على استعدادات كافة اللاعبين في لعبة التنس بنادي الهلال، يذكر أن هذه البطولة تعد البطولة الثامنة التي تحققها لعبة التنس هذا الموسم.



عطيف يتواجد في بوبا للعلاج



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

تواجد اللاعب عبدالله عطيف في عيادة بوبا العربية في مقر نادي الهلال في أول جلسة علاجية له بعد تعرضه لكدمة قوية في أعلى الركبة بعد مباراة الهلال والاتحاد الدورية التي أقيمة يوم أمس السبت، إذ تأكد غيابه عن لقاء باختاكور الآسيوي الأربعاء القادم.



أولمبي الملكي يواصل تدريباته



هلالكم: محمد آل جمعان

اكمل لاعبين الأولمبي بنادي الهلال مساء اليوم تدريباتهم اليوميه، وذلك على ملعب النادي الرئيسي حيث اشرف مدرب الفريق السيد سيبريا على التمرين والذي طبق من خلالها كيفية استلام وتسليم الكرة وتطبيق العديد من الجمل التكتيكية والهجومية، وقد شارك في المران اللاعب فهد غازي وذلك بعد تعافية من الألم التي لحقت به في العضلة الخلفية في حين اكمل الثنائي نواف الزعاقي وعبدالله العمار البرنامج التأهيلي ، هذا ومن المقرر أن يكمل الفريق تدريباته يوم غدا في تمام الساعة 3،30 بمقر النادي.



«عبدالهادي المالكي» يحقق الميدالية الذهبية في الكاراتيه



هلالكم: عبدالله عسيري

تمكن لاعب المنتخب السعودي وفريق الهلال للكاراتيه «عبدالهادي المالكي» من تحقيق إنجاز سعودي في أقوى بطولة للكارتيه في العالم، وذلك بحصوله على الميدالية الذهبية والمركز الأول في الدوري العالمي للكاراتيه، بوزن 60 كجم في أقوى بطولة للكاراتيه في العالم، والمقامة حاليًا في شرم الشيخ بدولة مصر، كما حقق «ماجد الخليفة» الميدالية الفضية في وزن 75 كجم، كما حقق اللاعبين «بدر العتيبي وسعود البشير» ميداليتين برونزيتين في وزن 67 كجم ووزن 60 كجم.
الجدير بالذكر، أن «المالكي» سجل إسمه كأول سعودي يحقق الميدالية الذهبية في أقوى بطولة للكارتيه في العالم.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 29/02/2016, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي
مباراة الاتحاد و التعاون في الجولات الماضية لا يجب أن تكون للنسيان ويجب أن تكون لتدارك الأخطاء والأهم من ذلك العمل على تصحيح الأخطاء وبالذات الخط الدفاعي( مو معقوله في كل مباراة للهلال تقريباً يدخل هدف في مرماه)
وألف مبروك للكابتن سالم الدوسري المولودة الجديدة وإن شاء الله تكون من مواليد السعادة والهنا والصلاح بإذن الله وتكون فال خير عليه
وألف سلامة على الاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله
بالتوفيق لهلالنا في مباراة الأربعاء القادم وجميع مباريات الأزرق وفالنا الفوز والنقاط الثلاث بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 29/02/2016, 06:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,888
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 29/02/2016, 06:21 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/03/2005
المكان: تبـــوكـ
مشاركات: 105
دونيس إما أن يتراجع عن خطته الهدامه للفريق وإلا سيكون مصير الهلال مثل فريق الفرق التي تبحث عن الأماكن الدافئة

سبحان الله وبحمده â‌¤ï¸ڈ سبحان الله العظيم
لا تنسوا الصلاة والسلام على رسول الله محمد عليه الصلاةُ والسلام
  #5  
قديم 29/02/2016, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله

الله يعطيم العافية
و بالتوفيق للزعيم في قادم الآياااااام
و أمام باختكور
و أذكركم بمستوى الإتحاد أمام الفتح المباراة القادمة
الشحن أمام الهلال بس
Abu Mish3L likes this.
  #6  
قديم 29/02/2016, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,825
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #7  
قديم 29/02/2016, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان عاشق الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 2,696
مشكورين على التغطية المميزة
ونطالب بضخ دماء جديدة للفريق الاول
السواط والقحطاني والعمار والشريد والقطام
مشكلة بعض اللاعبين ضامنين خانتهم وللاسف اصبحوا يلعبون باستهتار ولامبالاة وتعالي وصلوا لمرحلة الغرور وان الفريق بحاجتهم وليس هم بحاجته
ياسمو رئيس النادي اقدم على هذه الخطوة الشجاعة توكل على الله وصعد وجيه جديدة
دونيس اذا ماتداركت اخطائك سينتهي الدوري وستجد نفسك بين الرابع والخامس
الله يوفق الهلال
  #8  
قديم 29/02/2016, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,349
أخاف كل هالفرص اللي تصير للهلال ترووح ونصير نتندم على كل هالاستهتار والنقاط اللي اهدرناها !!
بداية من الفتح ثم التعاون والاتحاد يعني 8 نقاط كااامله !!! مو شي سهل وربي ..
بجد ماكان هذا العشم يازعماء .......
" الحمـدلله على كل حال وبإذن الله القادم أحلى للزعـيم

شكـــراً على الأخبـار
استغفـر الله العظيم الذي لاإله إلا هو الحي القيـوم وأتوب إليه
عدد خلقـه ورضـا نفسـه وزنـة عرشـه ومـداد كلمـاته
  #9  
قديم 29/02/2016, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اناقتي في كلامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2012
مشاركات: 1,533
دونيس إما أن يتراجع عن خطته الهدامه للفريق وإلا سيكون مصير الهلال مثل فريق الفرق التي تبحث عن الأماكن الدافئة
  #10  
قديم 29/02/2016, 07:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
من أهم مهمات الحكم حماية اللا عبين من خشونة المتلاعبين
لماذا خشونة بعض الفرق تظهر أمام الهلال
هل لأنهم لا يستطيون مجاراتهم
  #11  
قديم 29/02/2016, 08:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434

دونيس مجتهد، لكن ما كل مجتهد مصيب. هو مدرب مرحلة فقط، وانتهت هذه المرحلة.. ربما الوقت لا يساعد على إبعاده، لكن ما زال هناك وقت طويل، وطويل جداً، لمحاسبته؛ فالمناقشة فقط لن تفيد.. يا إدارة الهلال، حاسبوه؛ فهو مدرب محترف، جاء بحثاً عن المال، وليس حباً في ناديكم.. سيرحل يوماً، وسيبقى الهلال.. حاسبوه مثلما تحاسبون المقصّر والمخطئ من اللاعبين.. حاسبوه قبل أن يفوت الأوان، وقبل أن تندموا، وحينها لن ينفع الندم!!

ليت اجازة سالم تطول بسلامته ويلحقة الفرج والشراحيلي عشان يرجعون مشتاقين لحفل اعتزالهم من الملاعب ..
  #12  
قديم 29/02/2016, 08:08 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434

الحافظ اليس افضل بكثير من كواك اللي اصبح يشكل خطر كبير على مستقبل الهلال ......

الواكد او الثنيان اليسو افضل من شراحيلي بمليون مرة لماذا العبث ولماذا الانتقاص من عقول عشاق الزعيم ...

ديقاو اصابته مزمنة ولن يستطيع المواصلة في الهلال واصبحنا نتغنا بلاعب مصاب ....

اليس الآجدر اعارة درويش او الشراحيلي بدلاً من الحافظ مسكين الحافظ ماعندك واسطة ....

ادارة الهلال تستخف بعقول جماهير الزعيم بكل اقتدار .....
  #13  
قديم 29/02/2016, 08:10 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
الف شكر لكم على نقل الأخبار وبالتوفيق للجميع
  #14  
قديم 29/02/2016, 08:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
ودي نركز على الدوري هالموسم
هو مع كأس ولي العهد

كفايه علينا

ونلعب بهدوء في بطولة اسيا
  #15  
قديم 29/02/2016, 08:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار ,, وألف شكر لكم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:47 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube