المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree11Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/02/2016, 05:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,655
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الخميس 16 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





بعد أن كان على وشك الانتصار
الهلال يخسر بالتعادل مع باختاكور الأوزبكي.. والأهلي يضع حداً لتعادلات الفرق السعودية


شراحيلي تسبب في هدفين

وضع الأهلي حداً للتعادلات وحقق أول فوز للفرق السعودية في دوري أبطال آسيا عندما كسب على أرضه وبين جماهيره ضيفه ناساف الأوزبكي بهدفين مقابل هدف محرزا أول 3 نقاط في مشواره.. وكان الهلال قد عاد من طشقند بتعادل أشبه بالخسارة عندما كان متقدما على بختاكور بهدفين لهدف إلى ما قبل النهاية بدقيقتين ليحرز الأوزبك هدف التعادل في مباراة لعبها الهلال وسط غيابات كثيرة.

الهلال × بختاكور

كتب - نبيل العبودي:

رفض الحارس خالد شراحيلي خروج فريقه منتصراً بعد أن تسبب في هدفين ولجا مرماه ليعود الهلال من طشقند بنقطة في أولى مبارياته في دوري أبطال آسيا بتعادله مع باختاكور الأوزبكي بهدفين لكل منهما وتعد تلك نتيجة جيدة قياساً بدخول الفريق الأزرق هذه المباراة وسط عدد كبير من الغيابات بين صفوفه نتيجة للإصابات التي استشرت في الفريق بعد نهائي كأس ولي العهد.

تقدّم الفريق الهلالي مرتين جميعها في الشوط الثاني بعد شوط أول سلبي كانت الأولى عن طريق ياسر القحطاني ومن ثم يوسف السالم إلا أن الفريق الأوزبكي استطاع التعادل مرتين من خطأين مشتركين بين الحارس والدفاع ليكون التعادل هو النتيجة التي انتهى بها اللقاء.

الشوط الأول

بدأ المدرب الهلالي دونيس المباراة بتشكيلة شهدت العديد من التغييرات عما كانت عليه في نهائي كأس ولي العهد نتيجة لتعدد الإصابات في نجوم الفريق، حيث لعب: بشراحيلي، البريك، كواك، كريري، شراحيلي، الشهراني ،الفرج، سالم، أدواردو، الشلهوب، القحطاني، فكانت بداية الفريق الهلالي جيدة من خلال تنويع الهجمات من الجهتين اليمنى واليسرى، قابلها فريق باختاكور الأوزبكي بالاعتماد على الكرات العكسية المرتدة التي تعتمد على السرعة وانطلاق لاعبيه من جهة الأطراف في محاولة لاستغلال تقدم الظهيرين في الهجمات الزرقاء، فكان التفوق الهلالي واضحاً خلال الربع الساعة الأولى لكنه بلا خطورة نتيجة للأسلوب الذي انتهجه الفريق الأوزبكي بالضغط على اللاعبين. الضغط الهلالي على الفريق الأوزبكي ظل قائماً وباحثًا عن منفذ للمرمى إلا أنه كان يواجه بجدار دفاعي، في الوقت الذي بدأ الفريق الأوزبكي يشكل خطورة على الفريق الهلالي بعد انقضاء نصف الشوط الأول فكاد أن يصل إلى المرمى من ركنية أبعدها كواك، رد أدواردو بتسديدة اعتلت العارضة، تلتها مطالبة هلالية بجزائية بعد عرقلة لأدواردو داخل المنطقة تجاهلها الحكم الأسترالي. أما أخطر كرات الشوط الأول فكانت في د38 بعد كرة أخطأ ياسر القحطاني في تسليمها لتتحول إلى هجمة مرتدة للفريق الأوزبكي الذي انفرد بها المهاجم مستغلاً سقوط كريري ليواجه شراحيلي الذي أبدع في التصدي لها تلتها مباشرة كرة مشابهة لها تخطى فيها المهاجم هذه المرة الحارس ولعبها في المرمى الخالي إلا أن كريري هو من أبعدها من على خط المرمى ركنية، فكانت هاتان الكرتان هما الأخطر في هذا الشوط الذي انتهى سلبياً.

الشوط الثاني

الشوط الثاني بدأه الهلال مهاجماً فسنحت له فرصة من كرة ثابتة أمسكها الحارس على دفعتين، وبقيت الأفضلية هلالية ميدانية مع استمرار الأسلوب الأوزبكي بالاعتماد على الكرات المرتدة، فكانت الخطورة الأولى الأوزبكية في هذا الشوط قد أتت من المهاجم الخطر سيرجييف الذي سدّد كرة مرت بجانب القائم، حركت تلك الكرة الفريق الأوزبكي الذي بدأت تحركاته تزعج

الهلاليين وإن لم تصل إلى الخطورة الحقيقية، فتكررت الركنيات للفريق الأوزبكي.

ياسر يسجّل للهلال

مع مرور الدقيقة الـ60 ومن كرة أساسها رمية تماس هلالية نفذها الفرج سريعة إلى الشلهوب الذي بدوره لعبها عرضية إلى القحطاني الذي لعبها مباشرة في المرمى الأوزبكي رغم مضايقة الدفاع هدفاً هلالياً أول. ليدفع دونيس بعطيف بديلاً للشلهوب لتأمين مناطقه الدفاعية أكثر، وعاد الهلال ليضيف الهدف الثاني بكرة أبدع فيها البريك وبحركة جميلة لعبها إلى سالم الذي حولها عرضية أرضية سددها إدواردو لترتد من العارضة إلى ياسر الذي لعبها برأسه اعتلت العارضة، ليتجاهل الأسترالي جزائية هلالية بعدما أخطأ المدافع في إرجاع الكرة لحارسه فخطفها الشهراني إلا أن المدافع أعاقه أمام مرأى من الحكم الذي أشار باستمرارية اللعب.. تبعتها كرة هلالية جميلة تناقلها أكثر من لاعب لتصل لإدواردو الذي سددها وأبعدها الحارس ركنية.

الأوزبكي يعدلها

وسط الاندفاع الهلالي لتعزيز التقدم ومن كرة ميتة يخطئ خالد شراحيلي في تسليمها للاعبيه لتصل إلى المهاجم الأوزبكي الذي سددها مباشرة في المرمى الهلالي هدفاً عدّل به النتيجة 70 لتشهد الدقائق التي تلتها تفوقاً للفريق الأوزبكي الذي شكّل ضغطاً واضحاً على الهلال، ليعود الهلال من جديد لتهديد المرمى في أكثر من كرة، والذي عزَّزه دونيس بدخول يوسف السالم بدلاً من القحطاني فظل الهلال يحاول التقدم من جديد.

السالم يقدّم الهلال

الإصرار الهلالي للتفوق والتقدم جاء بالفعل مع مرور الدقيقة الـ84 بعد كرة هلالية قادها الفرج لعبها بينية إلى إدواردو الذي لعبها عرضية إلى السالم الذي لعبها في المرمى هدفاً هلالياً. حاول الهلال الاحتفاظ بالنتيجة وتجيير المباراة لصالحه إلا أن الفريق الأوزبكي يفاجئ الهلاليين بهدف التعادل مستغلاً خطأ مشتركاً بين الدفاع والحارس عندما سدّد خاشيموف كرة زاحفة تخطت المدافعين ومن تحت يد شراحيلي هدفاًً عدّل به النتيجة مرة ثانية لينتهي اللقاء بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.

الأهلي × ناساف

جدة - عمر عبدالعزيز:

حقق الأهلي فوزاً مهماً على ناساف الأوزبكي بهدفين لهدف في افتتاحية مشوار الفريقين في دوري المجموعات لدوري أبطال آسيا، وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة. سجل للأهلي: محمد آل فتيل (2) عمر السومة ( 47)، سجل لناساف: ابديكسلوف (29).

بدأ لاعبو الأهلي اللقاء كما يجب عندما باغتوا الفريق الأوزبكي بهجوم سريع منذ الثواني الأولى للقاء أثمر عن تسجيل الهدف الأول عبر رأسية المدافع محمد آل فتيل الذي استغل ركنية حولها داخل الشباك (2)، وكان لهذا الهدف دوره في بث روح الحماس لدى لاعبي الأهلي الذين سيطروا على اللقاء وحاولوا كثيراً بفضل تحركات صانع الألعاب فيتفازيدس الذي زود الثنائي سراج والسومة بعدد من الكرات أمام المرمى لم تستغل بالطريقة الأمثل، فيما اعتمد الفريق الأوزبكي على الانكماش في مناطقه الخلفية والارتداد السريع باتجاه مرمى الأهلي مستغلاً الهفوات الدفاعية الكبيرة والفراغات الموجودة في عمق ملعب الأهلي والتي كاد أن يستغل إحداها عندما انفرد ابديكسولوف بالمرمى إلا أن الحارس المعيوف حرمه من تسجيل هدف التعادل. ومع اقتراب المباراة من نصف ساعة الأولى ارتكب محور الارتكاز وليد خطأ فادحا في التمرير استغله لاعب ناساف الأوزبكي لبناء هجمة سريعة واجه من خلالها ابديكسلوف المرمى ولم يتوان في إيداعها داخل الشباك مسجلاً هدف التعادل (29). ومع انطلاقة الشوط الثاني أجرى جروس أولى تبديلاته بدخول المؤشر بدلاً من محور الارتكاز باخشوين، وكان لهذا التغيير دوره الكبير في تحسن المردود الهجومي بعد تحول المقهوي لمساندة فيتفا في عمق وسط الملعب، ومن أولى الهجمات الأهلاوية مع انطلاقة الشوط الثاني نجح السومة في الارتقاء لكرة عرضية وأرسل رأسية قوية سكنت الشباك معلنة تقدم الأهلي بالهدف الثاني (47)، ليتحسن أداء الأهلي ويسيطر بشكل كامل على مجريات المباراة مع الإضافات العناصرية التي أحدثها جروس بمشاركة ماركينهو والجاسم في وسط الملعب، وهو ما منح الأهلي أفضلية أكبر ووصولاً مستمراً لمرمى ناساف ولكن كافة الهجمات المتاحة أمام المرمى لم يوفق السومة والمؤشر وسراج في تحويلها إلى أهداف لينتهي اللقاء بعد ذلك بانتصار أهلاوي بهدفين لهدف.



دونيس أراح الشمراني والزوري أمس بسبب الإجهاد العضلي
لا وقت للراحة في الهلال من أجل الكلاسيكو.. وعودة الرباعي انتظار


الهلال طوى صفحة الآسيوية ويبدأ الإعداد للكلاسيكو اليوم

كتب - عبدالله الحنيان:

وصلت بعثة فريق الهلال الكروي الأول إلى الرياض في وقت متأخر من مساء أمس قادمة من طاشقند على متن طائرة خاصة، بعد التعادل مع بختاكور الأوزبكي بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جمعتهما ظهر أمس ضمن مباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا.

وكان مدير الجهاز الفني المدرب اليوناني دونيس قد أراح بمباراة الأمس اللاعبين «ناصر الشمراني، عبدالله الزوري» نظير شعورهما بإرهاق عضلي بسيط، على أن يتقدما اللاعبين المشاركين في مباراة الاتحاد بعد غد ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين. من جانبهم، واصل الخماسي المصاب «نواف العابد، محمد جحفلي، التون الميدا، خالد كعبي، ديقاو» برامجه التأهيلية واللياقية، إذ سيتحدد بمران اليوم المسائي إمكانية الاستعانة بالرباعي الأول بمواجهة الاتحاد، فيما تبدو فرص مشاركة ديقاو بالمباراة معدومة نظير حاجته لفترة تأهيل تصل إلى أسبوع. من جهته، أكد اللاعب ياسر الشهراني بأن فريقه فرط في فوز بالمتناول من أمام بختاكور عندما استقبل هدف الدقائق الأخيرة، وقال: تراجعنا بعض الشيء، وكان هنالك بعض العشوائية، ما تسبب في ولوج الهدف، نحمد الله أولاً وأخيراً، نقطة من خارج الأرض تعتبر جيدة في دور المجموعات، أمامنا الفرصة للفوز بمباراة الإياب وإن شاء الله سنفرح جماهيرنا بذلك. وعن ضغط المباريات الذي يواجهه فريقه أوضح: صحيح لعبنا نهائي قبل أيام ومن ثم مباراة آسيوية وسنستكمل بقية المنافسات في الفترة المقبلة، قد يتراجع العطاء بعض الشيء لكننا سنحرص على تحقيق أفضل النتائج بإذن الله.



جماهير احتشدت.. وفريق اعتاد التتويج وتحقيق الذهب
الهلال أظهر نواياه مبكراً.. والإدارة نجحت في الإعداد النفسي


تتويج الهلال

كتب - سليمان اللزام:

كان من الطبيعي والمعتاد أن تخرج الجماهير «الزرقاء» والتي احتشدت في جنبات استاد الملك فهد الدولي بالرياض حاضرة نهائي كأس ولي العهد الأمين.. كان من الطبيعي أن تخرج سعيدة للغاية، وهي تشاهد فريقها المفضل يعزف على أرض الميدان سيمفونيته المعروفة والتي تتناغم مع هتافات تلك الجماهير وتستمر بعروض المتعة والجمال إلى أن تنتهي في منصة التتويج لتلامس الذهب الغالي في حكاية كانت فصولها الممتدة لشوطين كاملين غاية في الإبداع وتصور أرقى درجات الإمتاع

لقد حضرت جماهير الهلال بشكل كثيف للغاية ولا غرابة في ذلك فكان حقاً على الإدارة واللاعبين أن يشكروا هذا الحضور بطريقتهم الخاصة ويردون لهم الجميل بمثله، وهو ما ذكره رئيس النادي المثالي الأمير نواف بن سعد أو «وجه السعد» كما يحلو للعاشقين تسميته بذلك، ومن حقهم أن يفخروا ويتفاخروا برئيسهم الرائع وفريقهم البطل.. لقد قال الرئيس بأن من خلفه تلك الجماهير الغفيرة والعاشقة فلا بد أن يبذل الغالي والنفيس بحثاً عن سعادتهم وبهجتهم، وأن من حقهم أن يقدموا لهم الذهب والبطولات عربون محبة ووفاء.

كان الإعداد النفسي في الهلال لمواجهة الأهلي في النهائي رائعاً بكل المقاييس حيث تم تهيئة اللاعبين وتجهيزهم للتعامل مع المباراة بطريقة احترافية فتجلت الروح وبانت السيطرة الميدانية من أول الدقائق، بل كانت الأهداف حاضرةً مع الدقيقة الثانية، لتؤكد بشكل قاطع أن الهلال ماض نحو التفوق ومزيد من العطاء والتسجيل، ولم تمض دقائق طويلة حتى كرر الهلال زيارته لمرمى الأهلي بهدف تم إلغاؤه بداعي التسلل رغم تأخر ناصر الشمراني عن المدافع وانطلاقته السريعة خلف الكرة ليسجل الهدف، ولكن لاعبي الهلال لم يتأخروا عن تعويض الهدف الملغى بهدف آخر ظهرت فيه الكثير من جماليات الكرة بين الشمراني والعابد الذي ركنها زاحفة على يسار المسيليم لتعلن تقدم الهلال وأفضليته المطلقة على الشوط الأول والمباراة بشكل كامل وإعلان رغبته المبكرة بالتتويج، فيما كان الأهلي تائهاً لفترات طويلة ولم يفق من صدمة إبداع نجوم الهلال وتعاملهم الرائع مع مجريات المباراة بكامل تفاصيلها، بل كان من الواضح للمتابع الرياضي بأن الأمور تتجه نحو الفريق «الأزرق» وأن تحقيقه للبطولة مسألة وقت ليس إلا في ظل ما يشاهده من معطيات على المستطيل الأخضر والذي نثر فيه نجوم «الزعيم» مخزونهم المهاري والفني بكل دقة وإتقان.

دونيس يغيِّر قناعاته

تخلى المدرب دونيس عن بعض قناعاته التي ظل عشاق الهلال يطالبونه بالتخلي عنها، حيث فاجأ الجميع بالطريقة المثالية وهي 5 - 4 - 1 والتي من خلالها كان الفريق حاضراً بشكل يفوق الوصف ونجح في السيطرة على الميدان والتعامل مع مجريات المباراة وحسمها منذ وقت مبكر وسط ذهول مدرب الأهلي جروس ووقوفه موقف المتفرج على المظهر الذي كان عليه لاعبو فريقه وحالهم الفنية الباهتة، في حين كان مندهشاً من عطاء لاعبي الهلال وإبداعهم.

الشمراني يتجلى ويسجل

كعادته كان الشمراني نجماً في المباراة النهائية حيث وضع بصمته مع الدقائق الأولى بهدف جميل يدل على متابعته الدقيقة، فضلاً عن تسجيله هدفاً آخر تم إلغاؤه بداعي التسلل، كما ساهم بشكل مباشر في صناعة الهدف الثاني بطريقة جميلة وضعت العابد في مواجهة المرمى ولم يكتف «الزلزال» بذلك بل كان متحركاً في كل اتجاه وتسببت حركته الدائبة في خلق ثغرات واضحة في منطقة الظهر الأهلاوية الأمر الذي دفع بعض لاعبي الأهلي للتعامل معه بطريقة خشنة تسببت في سقوطه مصاباً في أكثر من لقطة.. كما أن جماهير الهلال تتفاءل بهدافها الكبير والذي تربطه علاقة حميمة بشباك الأهلي فقد اعتاد زيارتها والسلام عليها في الكثير من المناسبات منذ سنوات عديدة ولا يزال.

للمجد بقية

أعتقد بأن هذه البطولة المستحقة سوف تعطي الهلاليين من جهاز إداري وفني ولاعبين دافعاً نحو مضاعفة الجهد والبذل رغبة في تسجيل المزيد من المنجزات هذا الموسم، خصوصاً أن الفريق ما زال يتصدر قائمة ترتيب دوري جميل بكل جدارة ويمتلك جل مقومات الفريق البطل وتتكامل فيه عناصر القوة في الجوانب الإدارية والفنية والعناصرية.. كما أن جماهيره المحبة ارتفع سقف تطلعاتها وباتت تنتظر حسم الدوري وإعادته إلى عرينه الغائب عنه منذ أربعة مواسم.









الحريشي يدعو الجماهير لدعم أندية الوطن في الدوري الآسيوي



أطلق رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة فهد بن ناصر الحريشي تغريدة جميلة دعا من خلالها الجماهير الرياضية السعودية قاطبة إلى التوحد من أجل دعم الفرق الأربعة: الهلال، النصر، الأهلي والاتحاد.. كتب فيها: «لنقف صفاً واحداً في الآسيوية، ونري العالم أن كرة القدم تجمعنا ما تفرقنا». وقد زين الحريشي تغريدته التي لقيت تفاعلاً جيداً، والتي دعت إلى نبذ التعصب، بصورة حملت راية التوحيد مدموجة بصورة خادم الحرمين الشريفين.



اليوم لحساب الجولة 14 بدوري الأمير فيصل
الشباب وجهاً لوجه أمام الهلال.. والأهلي في مهمة سهلة مع أحد


أولمبي الهلال متصدر المسابقة

كتب - عمار العمار:

تتواصل عصر اليوم الخميس لقاءات الجولة الرابعة عشرة من دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة عندما تقام 6 لقاءات ستكون على النحو التالي:

الشباب × الهلال

على ملعبه بالرياض يستضيف الشباب نظيره الهلال في أقوى مواجهات الجولة وأهمها والتي يسعى من خلالها كل منهما للظفر بالنقاط الثلاث، فيرغب الفريق الشبابي في تقليص الفارق وإيقاف زحف ضيفه الهلال من أجل التمسك بالأمل في المنافسة على لقب البطولة والحفاظ على لقبه الذي حققه الموسم الماضي، ويمتلك الفريق الشبابي 27 نقطة في المركز الثالث بعد فوزه على القادسية بهدف للاشيء، فيما يدخل الفريق الهلالي بعد مواصلة صدارته للدوري بفوزه الكبير على الرائد 5/0 ليبقى في الصدارة برصيد 35 نقطة.. وسيحاول تجاوز خصمه الشباب لإبعاده عن طريق المنافسة والتحليق بعيداً في الصدارة.

أحد × الأهلي

ويحل الفريق الأهلاوي ضيفاً على فريق أحد في المواجهة التي ستقام على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وتبدو المباراة سهلة للفريق الأهلاوي الساعي لمواصلة وصافته للترتيب والبقاء كمنافس قوي على البطولة بعد فوزه على العروبة في الجولة الماضية 3/1 عزز بها موقفه في المركز الثاني برصيد 29 نقطة، فيما يدخل فريق أحد هذا اللقاء بعد خسارته من الفيصلي بهدف للاشيء ليبقى الفريق في دائرة الخطر بتوقف رصيده على 12 نقطة في المركز الحادي عشر وسيلعب من أجل التعادل ليخرج بأفضل نتيجة له لتعزيز موقفه في سلم الترتيب.

العروبة × الاتحاد

ويلتقي العروبة مع الاتحاد على ملعب الأول بالجوف في محاولة من الفريق الاتحادي للعودة للانتصارات واللحاق بفرصته في المنافسة بعدما تعطلت مسيرته بالخسارة أمام هجر في الجولة الماضية 2/3 ليتوقف الفريق على 24 نقطة في المركز الرابع وسيندفع الفريق الاتحادي للهجوم بضراوة لكي يحقق الفوز، فيما سيقابله العروبة بدفاع من أجل إيقاف نزيف النقاط واللحاق بفرصته في البقاء بعدما عانى كثيراً في الجولات الأخيرة وتراجع للمركز الثالث عشر برصيد 9 نقاط بخسارته أمام الأهلي 1/3.

القادسية × الفتح

وعلى ملعبه بالخبر يستضيف القادسية نظيره الفتح في مباراة يأمل الفريق القدساوي من خلالها لكسب النقاط الثلاث للمنافسة على أحد المراكز المتقدمة وتعويض خسارته أمام الشباب في الجولة الماضية 0/1 والتي أوقف رصيده على 22 نقطة في المركز الخامس، فيما يدخل الفتح بعد تحقيقه لانتصاره الأول على حساب النصر في الجولة الماضية 3/1 ورفع رصيده إلى 8 نقاط في المركز الأخير ويرغب في الفوز لمواصلة الصحوة والبحث عن البقاء.

هجر × التعاون

وبنشوة الفوز يلتقي هجر مع التعاون على ملعب الأول بالأحساء بعدما حقق كل منهما فوزاً مهماً في الجولة الماضية، فهجر حسن وضعه وترتيبه في جدول الدوري بفوزه على الاتحاد 3/2 ليصل للنقطة 13 في المركز العاشر ويسعى للفوز للتقدم أكثر بعيداً عن منطقة الخطر والهبوط، فيما حقق التعاون الفوز على حساب الخليج 2/0 ليدخل منطقة الأمان بشكل كبير بوصوله للنقطة 19 يحتل بها المركز السابع في الترتيب وسيحاول تحقيق الفوز وتعزيز مكانه في سلم الترتيب.

الخليج × النصر

وبرغبة كبيرة في التعويض يلتقي الخليج بالنصر على ملعب الأول بسيهات في مباراة عنوانها الفوز ولاشيء غيره خصوصاً للفريق النصراوي الذي عانى الأمرين في الجولات الماضية ولم يحقق أي فوز طوال 8 جولات متتالية خرج منها بنقطة وحيدة، وخسر النصر في الجولة الماضية أمام الفتح 1/3 ودخل في صراع من أجل البقاء بتوقف رصيده على 16 نقطة في المركز الثامن وسيعمل على كسب النقاط للهروب من صراع الهبوط، فيما الخليج خسر أمام التعاون 0/2 وبات وضعه حرجاً للغاية بتوقف رصيده على 10 نقاط في المركز الثاني عشر وسيعمل هو الآخر للفوز للتقدم بعيداً عن المؤخرة.



FM .. FM .. FM



> فور وصول بعثة الاتحاد إلى جدة أبلغ المدرب بيتوركا لاعبي فريقه بضرورة الحضور لمران أمس استعداداً لمواجهة الهلال الدورية رافضاً منحهم الراحة.

> أقبل بعض الصغار نحو هداف الاتحاد المهاجم الفنزويلي ريفاس طلباً لتوقيعه والتقاط الصور معه عقب المباراة

> لم تنجح دعوة أسطورة النصر ماجد عبدالله في حشد جماهير الشمس في مباراة النصر وبونيدكور الأوزبكي مما أثّر على جمالية «تيفو» النصر الذي كان يحتاج إلى حضور جماهيري كثيف لتزدان لوحته إبداعاً.

> وجود نائب رئيس الهلال المهندس عبدالرحمن النمر في مقدمة حضور مواجهة الاتحاد ولوكوموتيف.

> المدرب هيغيتا أصرّ على بقاء السهلاوي والشهري احتياطيين في الشوط الأول، وأجرى تبديلاً أضرّ فريقه بسحب النشط شايع شراحيلي في الشوط الثاني وسط غياب لمايقا.

> برّر رئيس البعثة الاتحادية فيصل صديقي تعادل فريقه بالشمس التي أثرت على أداء لاعبيه معتبراً هدف التعادل الأوزبكي غير صحيحاً لوجود خطأ لمصلحة الحارس عساف القرني.

> جماهير نصراوية عمانية قدمت للعاصمة الرياض من أجل مساندة النصر في أولى مبارياته في المشوار الآسيوي.

> أكد نجم الاتحاد جمال باجندوح أن الدقائق العشرة الأخيرة هي التي أفقدت فريقه فوزاً كان في متناوله.

> قدم أدريان مباراة كبيرة من خلال جهد وتحركات أربكت دفاعات الأوزبك خاصة في الشوط الأول، وكان نجم النصر الأول.

> أعاد مغردون في «تويتر» تغريدات قديمة لعدد من النصراويين سخروا من بونيدكور الأوزبكي في مواجهته السابقة أمام الهلال، ووصف أحدهم إياه بـ» فريق الشركات»، ومشجع آخر بالفريق «الدايخ» وسط تندر المتابعين وكتب البعض تعليقات عدة كان من أبرزها: اللهم لا شماتة في انتقاد للوضع النصراوي مابين الأمس واليوم!



صح لسانك

* لجنة المسابقات ترفض احتجاج الاتحاد

عنوان صحفي

- المفروض الاستئناف يقدّم للجنة الاحتراف


* سيدة أعمال تتكفل بمكافآت الأهلي

عنوان صحفي

- كفو


* الانضباط تغرّم رؤساء الأندية لانتقادهم التحكيم

عنوان صحفي

- ثمن داخل الملعب وغرامة خارجه



فواصل

- قرار اتحاد الكرة رفض احتجاج الاتحاد صدر عن لجنة المسابقات وذلك يكشف مقدار الفراغ التنظيمي داخل الاتحاد. فالاحتجاج كان يجب أن يدرس من لجنة قانونية أو فنية. لا لجنة المسابقات التي ينحصر دورها على وضع برنامج وروزنامة المسابقات ومتابعة تنفيذها. ولا يوجد بين أعضائها قانونيون أو خبراء في اللوائح والأنظمة ليتمكنوا من إبداء الرأي القانوني الذي يقنع الوسط الرياضي.

* *

- اتحاد الكرة وعبر لجنة الانضباط يوقع العقوبات على رؤساء وإداريي الأندية عند انتقادهم للتحكيم ولكن الاتحاد لا يكلف نفسه بتطوير التحكيم لكي يصمت المنتقدون.

* *

- صدم الفريق النصراوي جماهيره في افتتاح بطولة دوري أبطال آسيا، حيث ظهر بمستوى ضعيف للغاية وتلقت شباكه ثلاثة أهداف من بونيودكور الأوزبكي واستطاع تحصيل التعادل قبل نهاية المباراة بشق الأنفس. هذا الأداء المتواضع والنتيجة الصادمة جاءت على مرأى من مدرب الفريق الجديد كانيدا الذي عرف مدى الجهد الذي ينبغي عليه تقديمه من أجل رفع مستوى الفريق وتطوير أدائه.

* *

- موافقة سمو الأمير فهد بن خالد على الاقتراب من الفريق الأهلاوي ومساعدة الإدارة في قيادة الفريق الكروي تعكس مقدار حب الأمير فهد للنادي وترحيبه بخدمته في أي وقت يحتاجه فيه. وستكون بصمة سموه واضحة في المرحلة القادمة لما يمتلكه من خبرة وتجربة وقدرة عالية على إدارة الفريق وقيادته في أحلك الظروف.

* *

- تعادل الاتحاد خارج أرضه مع لوكومتيف يعتبر نتيجة جيدة رغم تواضع مستوى الفريق الأوزبكي. فدائماً تكون نتيجة عدم الخسارة على أرض الخصم إيجابية بشرط تحقيق الفوز في الإياب.

* *

- من سرّب تقرير مقيم حكام مباراة الاتحاد والقادسية للإعلام، حيث أصبحت الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي تتداوله بشكل علني؟! وكيف يقيم المقيم في تقريره أن الحكم ارتكب خطأ فنياً فيما لجنتا الحكام والمسابقات تقولان إنه خطأ إداري؟! لجنة الحكام تعاني من الداخل إنها أشبه ببيت العنكبوت من حيث القوة والمتانة.



أكثر من عنوان
الهلال حكاية حب ومدرج وذهب!!



علي الصحن


لم يأت الهلال بجديد وهو يفوز بكأس ولي العهد، علاقة الهلال مع البطولات علاقة أزلية، أصبح حضوره المتواصل هو القاعدة وغيابه هو الاستثناء، حتى الفرح بالذهب لم يعد عند الهلاليين مثل غيرهم، فقد تعود الفريق على البطولات.

لا يحتفل الهلاليون بالذهب كثيراً، لا يجعلون من لقب جديد سبباً لخسارة لقب مقبل، يحقق الفريق بطولة مهمة اليوم ويبدأ من غده الإعداد لأخرى، لا يعرف الهلاليون احتفالات المناورات والاستراحات وقاعات الأفراح ونحر الإبل، كما يفعل غيرهم.

الفرح عند الهلاليين لا يتجاوز البهجة بفريقهم إلى التقليل من غيره، لم يُعرف عن الهلاليين حركات مستفزة لخصومهم وهم يحتفلون بالكأس تلو الكأس، لا يرددون عبارات مرفوضة، ولا يفركون أنوفهم بالإبهام والسبابة لإغاظة غيرهم، ولا يطلقون عبارات وتصاريح تقدح في الآخر!!

الهلاليون تجاوزوا ذلك كله وتفرغوا لفريقهم... عندما يحقق البطولة كالمعتاد يفرحون به، وعندما يخسر يتحسسون أسباب الخسارة، ويبحثون عن علاج عاجل لعلته.. لذا يغيب الهلال يوماً... ثم يحضر أياماً!! فيما يبتهج منافسون ببطولة يوم وغياب أعوام...!!

إدارات الهلال تتعاقب والأسماء تتغير.. لكن الثقافة الهلالية راسخة تقف على أرض صلبة متينة:

- في الهلال لا شأن لك بالآخرين هم يعملون وأنت تعمل والفيصل الميدان...!!

- في الهلال لا شأن لك بما يقوله الآخرون... واجعل بطولاتك هي مقولك..!!

- في الهلال لا تنصرف للرد على تقليلهم من إنجازاتك..هم فقط يعالجون لذعات ويحاولون النيل منك بعد أن أعياهم الرد في ملاعب كرة القدم...!!

- الهلال أولاً والبقية تأتي... الاختلاف من أجل الهلال وليس عليه... سور الهلال عالٍ لا تهزه إشاعة ولا تحركه مراهقة إعلامي يبحث عن بصيص ضوء عجز أن يصله مع فريقه!!

لاعبو الهلال حكاية أخرى من حكايات الإبداع والتفوق.. أجيال تتعاقب...

لاعبون يحضرون يؤدون دورهم ويرحلون..يحضر آخرون ويقومون بنفس الدور.. وهكذا تطوي صفحات النجوم بعضها بعضاً في تنافس مثير من أجل خدمة الهلال وجعله في المقدمة!!

ديدن الهلاليون الراسخون ألا يربطوا اسم ناديهم باسم لاعب بعينه... كل نجم له قيمته وله اسمه المخلد في صفحات الزرقة الناصعة، لكن الهلال هو الأول والأهم لذا لم يرتبط اسم الهلال باسم لاعب معين كما حدث في بعض أندية وهو ما يلقي بظله على أجيال تالية قد لا تجد تفسيراً للتغني بتاريخ لاعب معتزل على حساب صُناع الحضارة الحديثة للفريق!!

بين الهلال ولاعبوه وفاء منقطع النظير..يجمعهم بشكل دوري، يضعهم في منزلتهم التي يستحقون، يأخذ رأيهم، ويستنير بفكرهم ويستفيد من تجاربهم، واللاعبون الأجانب الذين مروا على الهلال يوماً وذاقوا حلاوته ولذة اللعب بقميصه تراهم لا يكفون عن التواصل معه ومع جماهيره ويتحدثون بفخر عن تجربة ثرية بالشعار الأزرق!!

مدرج الهلال.. وعند مدرج الهلال ينقطع الحديث ويصعب الوصف وتتقاطع خطوط البهجة...

مدرج الهلال لا يمكن أن يقبل قسمة هلاله على اثنين..!!

مدرج الهلال لا يمكن أن يقبل بتراجع فريقه خطوتين..!!

مدرج الهلال لا يكفيه كل موسم بطولتين...!!

مدرج الهلال لا يكتفي بدور المشجع فقط.. فقد تجاوز ذلك إلى المشاركة برقي في صناعة القرار الأزرق، يدعمه في ذلك إدارات لا تكف عن الإشادة بمدرجها ولا الحديث عن أدواره ولا تقبل الإساءة له.. أو التسبب في مرور صبغة الحزن عليه...!!

في كل مرة يشيد الهلاليون بمدرجهم.. في كل مرة يؤكدون أن العمل منه وله.. في كل مرة ينصتون له ويأخذون برأيه!!

وكم من مرة كان مدرج الهلال فيها يصنع الفارق ويتجاوز بفريقه الملمات وينقله من الضراء إلى السراء...!!

تفرد الهلال بالقمة، ووسع الفارق بينه وبين منافسيه... ولم يجد بُدا من تحطيم أرقامه بنفسه بعد أن عجز الآخرون عن ذلك، أو حتى من الاقتراب منها!!

ترك الهلال حكاية الشكوى من الصافرة التي حرمته أبسط حقوقه في النهائي الأخير.. وترك الاحتجاج على القرارات وتفرغ للملعب... فتواصل حضوره وانتظر آخرون بحثاً عن أعذار يرددونها لتبرير إخفاقاتهم.. لكن الزمن تغير ولم يعد هناك من يصدق أي شيء!!

الاتحاد كشف اتحاد الكرة!!

كشفت مباراة الاتحاد والقادسية حال التحكيم وحال اتحاد الكرة وحال اللوائح وحال الأنظمة حال كل شيء، حال التحكيم الذي كشفه الدولي تركي الخضير وأكمل طاقم نهائي كأس ولي العهد.. وحال اتحاد الكرة الذي لم يعرف كيف يبت بطلب الاتحاد بإعادة المباراة.. وحال اللوائح والأنظمة التي تقاذفها الجميع بحثاً عن مخرج... ولكن لا مخرج...!!

من حق نادي الاتحاد أن يطالب بإعادة المباراة لأنه حُرِم من الاستفادة من حقه بطرد لاعب القادسية.. ومن حق القادسية أن يرفض الاعادة لأنه ليس مستعداً لتحمل خطأ لا ذنب له فيه...!!وبعيداً عن حق هذا وذاك وعدم الجزم بالمستفيد من إعادة المباراة، ماذا تقول اللوائح ماذا تقول الأنظمة...؟؟

أين مراقب المباراة وأين مقيم الحكام وأين لجنة الحكام؟؟ يا عمر المهنا...هل شاهدت ماذا فعل الخضير وطاقم النهائي....

هل يُعجبك ما تفعله الصافرة الدولية بالأندية...؟؟

ماذا لو خسر الهلال.. وهو الذي حرم من كثير من حقوقه؟؟

وماذا لو لم يسجل العبيد الخطأ الذي شاهد الجميع أساسه ضربة جزاء للقادسية إلا حكم المباراة...؟؟

يا عمر المهنا.. ويا رئيس اتحاد الكرة... خلاص كفاية... لم يعد هناك مجال للصبر..

اليوم نجحت الفرق المتضررة من أخطاء الصافرة في الحفاظ على حقوقها.. لكنها قد تفشل في ذلك غداً... فهل تعلن يا عمر الرحيل وتسلم الراية لرجل آخر... علّه ينقذ ما يمكن إنقاذه؟؟



مرايـا
بداية «صفراء» مرتبكة



سامى اليوسف


مُنيَ عُشاق الأصفرين «الاتحاد والنصر» بخيبة أمل عريضة وهم يرون فريقيهما يفرّطان في أول محطة لهما في دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

فالاتحاد فرّط في فوز سهل كان في متناوله على مضيفه المغمور لوكوموتيف الأوزبكي في طشقند، والنصر فاجأ الجميع بارتباك دفاعاته، واهتزاز حراسته، ولحق بالتعادل الذي كان أشبه بالخسارة لضيفه الأوزبكي بونيدكور، والذي كان يتندر بمستواه وتاريخه بعض المحسوبين على المدرج والإعلام الأصفر في موسم 2014.

وبالعودة إلى مواجهة العميد في طشقند، فإن البداية كانت ممتازة، وحقق الفريق تقدماً مطلوباً، ولكن في الشوط الثاني تراجع للوراء كثيراً، وافتقد التوازن، ووضح تأثير غياب اللاعب «القائد» الذي يوجه بخبرته، وتجربته زملاءه للمحافظة على التقدم من جهة، وعدم مجاراة الخصم في تسريع رتم المباراة، وضبط الأعصاب، وهنا نتذكر الأدوار التي كان يقوم بها نجم الفريق الموقوف محمد نور، وحجم تأثيره، والفراغ الذي تركه. وتبقى النتيجة إيجابية للفريق الاتحادي بالرغم من خسارة جهود اللاعب النشط فهد المولد الذي أظهر انفعالاً لا مبرر له بعد الهدف، والعميد قادر في مواجهة جدة المقبلة على حسم الأمور لصالحه وسط جماهيره التي ستزحف لمساندتها كعادتها.

بالانتقال إلى مواجهة النصر، فإن مدرب الحراس الكولومبي «هيغيتا» ارتكب عدة أخطاء في التشكيل وتداخلاته خلال المباراة، ولا أجد تفسيراً لركنه الثلاثي: مايقا، السهلاوي والشهري طيلة الشوط الأول إلى جانبه. ثم سحبه لأنشط لاعبيه في الشوط الثاني شايع شراحيلي، وهو اللاعب الذي كان يشكل مع أدريان جبهة ضغط على دفاعات الأوزبك، وقبل كل هذا إصراره على إشراك الحارس عبدالله العنزي أساسياً، وهو اللاعب الذي يشهد مستواه تراجعاً حاداً في الآونة الأخيرة، وكان بالأمس سبباً رئيساً في ارتباك النصر، وخروجه متعادلاً لعله يكون بطعم الفوز عطفاً على المستوى المرتبك الذي كان عليه الفريق بأكمله.

يجدر بنا أن نوجه اللوم والعتب لجماهير النصر التي غابت عن أول المشاوير النصراوية في نسخة الدوري الآسيوي الجديدة، وأضرّت بجمالية «تيفو الأسد» الذي رتب له مجلس الجمهور النصراوي. الوقوف مع الفريق ولاعبيه أمر مهم وعلامة من علامات التفكير الإيحابي التي كان يفترض أن يتمتع بها مدرج «الشمس» دون النظر إلى نتائج الفريق في البطولات المحلية، وهنا تبرز الأدوار الإيجابية المؤثرة للجمهور، وقيمة اللعب في القواعد في مباريات الذهاب والإياب.

أخيراً،،،

التحكيم الآسيوي في دوري الأبطال لم يتغير مضمونه، وشكله عن ظهوره في النسخ الماضية، فما زالت الأخطاء تتكرر، وبدرجات مختلفة من التأثير، وجاء الاتحاد في مقدمة الفرق المتضررة عندما دفع الحارس المتألق عساف القرني ثمن غلطته - رغم تألقه - غالياً، وبفقدان فوز، ونقطتين هامتين.



كاريكاتير



رشيد السليم








اللاعبون عادوا إلى العشوائية.. والفردية قتلت الهجمات
الهلال يدشن «آسيا» بتعادل أشبه بالخسارة.. والأهلي ينجح في أول الاختبارات القارية

مكة المكرمة, بريدة - تركي الغامدي، سلطان السيف

سجل الأهلي حضوراً إيجابياً في مستهل مشواره في دوري المجموعات في دوري أبطال آسيا بتخطى ضيفه ناساف كارتشي الأوزبكي بنتيجة 2-1 ليتقاسم صدارة المجموعة مع الجيش القطري الذي فاز بدوره على مضيفه العين الإماراتي بالنتيجة ذاتها.

وأفصح الأهلي عن نواياه الهجومية باكراً، إذ نفذ اليوناني فيدفا ركلة ركنية على القائم الأول، ارتقى لها المدافع محمد آل فتيل ولعبها برأسه على يسار الحارس سيونوف (2).

وواصل لاعبو الأهلي محاولاتهم بحثاً عن التعزيز، لكن الفريق المضيف عانى كثيراً من كثرة الكرات المقطوعة والتي شكلت خطورة على المرمى «الأخضر»، في حين عانى الأهلي من عمق الدفاع بسبب ضعف تغطية ومساندة لاعبي الوسط، إذ كاد المهاجم ابديكسيلوف أن يسجل هدف التعديل بعدما انفرد بالمرمى الأهلاوي قبل أن يتدخل عبدالله المعيوف ويبطل مفعولها (11)، لينجح بعدها الأوزبك بالتسجيل بعدما مرر القائد جيورفكان كرة للمهاجم ابديكسيلوف الذي واجه المرمى الأهلاوي ولعبها في الزاوية اليسرى (29).

واعتمد الأهلاويون على الاختراق عبر الأطراف، وشكل الثنائي اسلام سراج اليوناني فيدفا مصدر ازعاج للدفاعات الأوزبكية، فيما نجح الضيوف في احكام التغطية الدفاعية.

وفي الحصة الثانية، كرر لاعبو الأهلي سيناريو الشوط الأول بعدما نجحوا في التقدم من جديد، إذ لعب حسين المقهوي كرة عرضية وجدت رأس المهاجم السوري عمر السومة الذي لعبها بشكل رائع على يمين الحارس سيونوف (47)، واستمر الفريق المضيف في بسط نفوذه على منطقة المناورة وسط محاولات خجولة لناساف الذي أكمل المباراة ناقصاً بعدما حصل لاعب وسطه بايدوليف على البطاقة الحمراء (76).

وعاد الهلال من طشقند بمباركة من الحارس خالد شراحيلي الذي ارتكب خطأ بدائيا ولاعب الوسط سالم الدوسري الذي قتل هجمات فريقه بفرديته وحبه للاستعراض بالتعادل 2-2 بعدما تقدم مرتين عن طريق ياسر القحطاني ويوسف السالم، وكان بامكانه تدشين مشواره الآسيوي بالفوز والارتياح أكثر قبل مواجهة الإياب الأربعاء المقبل الا أن اهتزاز مستوى الفريق بصورة عامة نتيجة الضعف في تأدية الأدوار وفردية بعض اللاعبين بقيادة سالم رضخ لأمر التعادل، وهو ما يعني عدم الاستفادة من الأخطاء، ولم يكن باختاكور بذلك الفريق القوي الذي من الممكن أن يتسبب بكثرة الأخطاء نتيجة الضغط والسيطرة، ولكنه وجد خصما يعتمد على مهارات لاعبيه فقط من دون فكرهم ورسم خطة المدرب على أرض الواقع، فالدفاع كان مهزوزا والوسط عشوائيا، والهجوم لم يجد الامدادات المناسبة.

وبذلك يكمل الهلال مسلسل تعادلات الفرق السعودية مع نظيرتها الأوزبكية ضمن منافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا، ورفض الحارس خالد شراحيلي أن يخرج فريقه فائزاً في المباراة عندما ارتكب خطأ فادحا تسبب في الهدف الأول إضافة إلى أنه لم يتعامل بشكل مثالي مع كرة الهدف الثاني، ووضح تأثر الفريق الأزرق بالغيابات في صفوفه نتيجة الإصابات وارهاق لاعبيه ورغبة المدرب اليوناني دونيس في إراحة أكبر عدد منهم لتجهيزهم لمباراة الاتحاد الدورية بعد غد السبت، وظهر ممثل الوطن بأداء باهت في الشوط الأول، فيما تقاسم الأداء والنتيجة مع باختاكور في الشوط الثاني بعد أن تحسن مستواه، وكان بإمكان الهلال أن يخرج فائزاً في اللقاء لكن لم يستغل الهجمات ولم يحافظ على تقدمه ودفع ثمن أخطاء لاعبيه الفردية، في المقابل قدم باختاكور أداءً جيداً إذ تفوق في بعض فترات المباراة وأهدر مهاجمه سيرجيف عددا من الأهداف المحققة، وتعد نتيجة التعادل منصفة للفريقين عطفاً على مجريات المباراة.

واستغل الفريق الأوزبكي المستوى الباهت للاعبي الهلال وتباعدهم وكثرة التمريرات العشوائية الخاطئة بالسيطرة، ولكن الفريق السعودي

بدأ الشوط الثاني بشكل أفضل من خلال حسن انتشار لاعبيه وسيطرتهم على الكرة، وباغت الهلال باختاكور بتسجيل الهدف الأول اثر كرة عرضية مثالية من محمد الشلهوب اكملها ياسر القحطاني عانقت الشباك (60)، ووقفت العارضة إلى جانب أصحاب الأرض وتصدت للكرة القوية التي سددها البرازيلي ادواردو من عرضية سالم الدوسري (65)، واستمرت أفضلية الهلال وكان قريبا من اضافة الهدف الثاني لكن الحارس ربكين ابطل خطورة كرة كارلوس ادواردو وحولها إلى ركلة زاوية (69)، بعدها بدقيقة أهدى شراحيلي باختاكور هدف التعادل عندما اخطأ ومرر الكرة للمهاجم سيرجييف الذي تعامل معها هذه المرة كما يجب وعوض الأوزبك بهز الشباك الهلالية (70).

ومن هجمة منظمة رجح المهاجم البديل يوسف السالم كفة الهلال مجدداً بتسجيله الهدف الثاني بعد أن ترجم الكرة العرضية من ادواردو بقدمه في المرمى (84)، وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة أفسد كاشيموف فرحة الهلاليين بتسجيله هدف التعادل عندما أطلق كرة أرضية قوية لم يتعامل معها شراحيلي جيداً واستقرت في شباكه كهدف ثان لباختاكور (89).



الشهراني رمى أسباب التعادل على الارتباك
ياسر: أخطاؤنا كثيرة و«الزعيم» لم يلعب بمستواه


ياسر سجّل أول أهداف الهلال في النسخة الآسيوية الحالية

الرياض - حمد الصويلحي

أكد قائد الهلال ياسر القحطاني أن فريقه لم يظهر بمستواه المعهود في لقاء باختاكور الأوزبكي وقال: "بمقياس مباريات دور المجموعات التعادل ايجابي بالنسبة لنا، لأن اللقاء خارج الأرض، وسنخوض لقاء مباراة إياب في الرياض وأعتقد أن عدم الخسارة شيء ايجابي، ولكن الأمر غير المرضي هو أننا كنا الاقرب للفوز وفرطنا به، على الرغم أن الفريق لم يلعب بمستواه أبدا، وكان لدينا الكثير من الأخطاء الفردية سواء على مستوى التمريرات الخاطئة او سوء التمركز، وأتمنى أن نعود في المباراة الآسيوية المقبلة في الرياض لتقديم المستوى المأمول وتحقيق النقاط الثلاث".

من جانبه أكد المدافع ياسر الشهراني أن العودة بالتعادل تعد جيدة قياسا على ظروف اللقاء، وقال: "لم نستطع المحافظة على تقدمنا مرتين خلال اللقاء، سنلعب المباراة الثانية أمام باختاكور على أرضنا وسنسعى للتعويض وتحقيق النقاط الثلاث".

وعن سبب عدم المحافظة على الفوز واستقبال هدف التعادل في آخر الدقائق قال: "مع تراجعنا للدفاع في الدقائق الأخيرة من اللقاء كان هناك ارتباك وأخطاء تسببت بهدف التعادل، وسنسعى جاهدين لتدارك هذه الاخطاء في المباريات المقبلة".

وعن تأثرهم بضغط المباريات والغيابات قال: "من الطبيعي أن نتأثر بهذه الظروف وبضغط المباريات خلال مدة قصيرة خصوصا أننا لعبنا نهائيا قويا قبل أيام ثم دخلنا المعترك الآسيوي ولكن الشيء الإيجابي أن لدينا مجموعة كاملة من اللاعبين الجاهزين لجميع المشاركات".



صراع الهبوط يشعل مواجهة الخليج والنصر
«ديربي» الشباب والهلال يرسم ملامح صدارة كأس «فيصل»


قمة الجولة ستجمع الشباب والهلال

مكة المكرمة – تركي الغامدي

يدخل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي 21 عاماً عصر اليوم الخميس منعطفاً هاماً من خلال الجولة ال 14 التي ستشهد "دربي" العاصمة بين الشباب والهلال على ملعب الأول في الرياض، وهي المواجهة التي من شأنها أن ترسم ملامح الصدارة والمنافسين عليها، فالشباب الذي يدخل هذه النسخة بصفته حامل اللقب يحتل المركز الثالث بنقاطه ال 27 ويتفوق عليه الهلال بفارق ثماني نقاط جعلته يتربع على صدارة الترتيب، وإذا ما أراد الفريق الأبيض الإبقاء على آماله في المنافسة فعليه أن ينال نقاط المباراة كاملة حتى يقلص الفارق النقطي، أما أي نتيجة اخرى غير الفوز فهي من مصلحة الأزرق الذي سيلعب هو الآخر من أجل الانتصار ولا غيره في ظل مطاردة الأهلي والشباب له، إذ يسعى إلى التخلص من أحد منافسيه بالفوز عليه في المباراة التي تمثل ست نقاط للفريقين، وكانت مواجهة الدور الأول قد انتهت بتعادلهما سلبياً.

وسيطير الأهلي للمدينة المنورة لخوض لقائه مع أحد على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية، ووفق المعطيات فإن الأخضر هو الأقرب لنتيجة الفوز خصوصاً في ظل حرصه على عدم التفريط في أي نقطة بحثاً عن الصدارة، إذ يحتل المركز الثاني ب 29 نقطة، وفي المقابل فإن احد يدرك صعوبة اللقاء في ظل تراجع نتائجه ومستوياته حتى انه استقر مؤخراً في المركز ال 11 برصيد 12 نقطة، وأصبح من المهددين بالهبوط بعد أن كان يسير بشكل صحيح في بداية الدوري.

وفي الجوف يستضيف العروبة الاتحاد في مباراة الطموحات المختلفة، فأصحاب الأرض والجمهور يصارعون على الهبوط بنقاطهم التسع في المركز قبل الأخير ويأملون في الخروج من المواجهة بنتيجة إيجابية، أما الاتحاد فخسارته المفاجئة في الجولة الماضية خذلت جماهيره وقللت من حظوظه في المنافسه على اللقب، إذ يحتل المركز الرابع ب 24 نقطة، لكنه لن يفرط في النقاط بسهولة وسيسعى إلى تعويض جماهيره.

ويلتقي القادسية والفتح في الخبر، ويعتبر اللقاء هاماً بالنسبة للفتح في ظل تواجده في المركز الأخير بثماني نقاط، إذ كان في وقت سابق هو المرشح الأول للهبوط لكن الأمور اختلفت بعد فوزه في آخر جولة على النصر، وهي النتيجة التي رفعت نقاطه إلى ثماني، واتاحت له فرصة الابتعاد عن الخطر في ظل تقارب النقاط بينه ومنافسيه، أما القادسية فترتيبه الخامس ب 22 نقطة، ومنطقياً لا تمثل له المباراة أي أهمية لأنه فقد المنافسة على اللقب وأمن موقعه في جدول الترتيب.

وفي الأحساء يواجه هجر التعاون، وسيدخل الفريقان مباراتهما منتشيان بفوزيهما في آخر جولة، فالمستضيف لديه 13 نقطة في المركز العاشر، بينما في رصيد التعاون 19 نقطة في المركز السابع.

أما آخر مباريات الجولة ال 14 فستجمع الخليج والنصر في سيهات، وتكمن أهمية المباراة في مصارعتهما على الهبوط ورغبة كل طرف منهما في الفوز للابتعاد عن المؤخرة وهي بمثابة النقاط الست للفريقين، الخليج لديه عشر نقاط ويحتل المركز ال 12، في المقابل فإن النصر رغم احتلاله للمركز الثامن ب 16 نقطة إلا أنه لم يسلم من خطر الهبوط في ظل التقارب النقطي بينه وبين فرق المؤخرة.



«الآسيوي» يطلب تهميش مواجهات الأندية السعودية والإيرانية إعلامياً


الملاعب الإيرانية تحولت إلى مصدر إرهاب للأندية الزائرة

الرياض - أسامة النعيمة

طالب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من جميع الاتحادات الأهلية بالقارة عدم التطرق اعلاميا لمواجهات الأندية السعودية امام الإيرانية عبر ايميل أرسل لجميع الاتحادات حمل تأكيدات أنه تحدد في اجتماع لجنة المسابقات للاتحاد القاري الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة الشهر الماضي أن اللقاءات تجري في ملاعب محايدة وسيكون يوم 15 مارس المقبل موعدا للاعلان عن المدن الآسيوية التي ستستضيف اللقاءات بعدما تم تأجيل هذه المواجهات إلى نهاية شهر أبريل وبداية شهر مايو المقبليين.



اتحاد القدم.. مرّ من هنا.. ولم نرَ له أثراً


اتحاد الكرة.. الأخطاء والأزمات مستمرة

الرياض - سعدون العويمري

لم يتخذ الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ انتخابه اي قرار لقي استحسان المتابع الرياضي الذي بات لا يثق بقرارات لجان حتى ودورته الحالية لم يتبق على نهايتها الا فترة قليلة.

ففي غالب القرارات كان التباين واضحاً على الرغم من تكرار الحالات التي حدثت، وربما يكون لجماهيرية هذا النادي أو ذاك والتأثير الجماهيري والإعلامي دور في ذلك.

الاتحاد وقف عاجزاً عن ايقاف تجاوزات اعضاء مجلس الإدارة المتكررة انطلاقاً من الدكتور عبداللطيف بخاري ومروراً بعبدالرزاق ابو دواد وسلمان القريني وجميعهم فضحوا الطريقة التي يدار بها الاتحاد، والتفرد بالقرارات الذي يعتبر قانونياً مخالفة نظامية، وانتهاءً بتصفية الحسابات التي تمت امام أعين الجميع، لذلك لا غرابة من أن نشاهد قرارات خاطئة مثل القرارات الانضباطية وتنظيم المسابقات واداء التحكيم الذي اشتكى منه الجميع حتى بات الحلقة الاضعف في رياضتنا منذ تولي اللجنة الحالية للمهمة، والقرارات التي بدأ بها الاتحاد تجربته الحالية بحادثة نقل مباراة النصر والتعاون في الدوري من دون وجود سبب مقنع، وعدم ايقاف رؤساء الأندية الذين تجاوزوا جميع الخطوط الحمراء في النقد، وأخيرا حادثة رفض إعادة مباراة الاتحاد والقادسية دورياً بعد خطأ فني اتفق اغلب النقاد على أحقية الاتحاد الأول بالإعادة، وربما لن يكون هذا التخبط هو الأخير في عهد اتحاد الكرة المغلوب على أمره.

ويبقى السؤال الأبرز هو: في ظل هذه الاخطاء الكوارثية ان صح التعبير طوال الأعوام الماضية، لماذا لم تتدخل الجمعية العمومية التي سلت سيفها في بادئ الأمر لكنها توارت عن الانظار في الآونة الأخيرة.

أخيرا لابد من توجيه السؤال الصعب لأعضاء كرة القدم (لماذا فشلتم في تطوير الكرة السعودية التي كانت تحتاج، وهل توقف طموحكم عند الحصول على العضوية؟، ولو قيل مستقبلا اتحاد القدم مرّ من هنا.. ولم نرَ له أثراً" ما الذي ستقولونه؟).









في الشباك

* لم يكن الاتحاد والنصر في يومهما أمام لوكوموتيف وبنيودكور الاوزبكيين، فالأول لم يحافظ على تقدمه، والأخير كاد يخسر لولا تألق وروح قائده حسين عبدالغني على الرغم من أنهما يلعبان في منتصف الموسم ويفترض الجاهزية الكاملة.

* أمام بنيودكور عبرت جماهير النصر عن غضبها على حارس مرمى فريقها عبدالله العنزي الذي لعب دور المتفرج والأهداف تلج مرماه ورددت اسم الحارس الاحتياطي حسين شيعان الذي تراه الأفضل، وهذا يعني فقدان ثقتها بالأول الذي أصبح يرتكب أخطاء مؤثرة.

* خسر النصر على أرضه ووسط جماهيره نقطتين في مشواره الأول آسيويا وكان من الواضح أن المباراة تتطلب تواجد المدرب الاسباني كانيدا فهو ليس غريبا على لاعبي الفريق وأفضل بكثير من مدرب الحراس هيجيتا.

* تصرفات مهاجم الاتحاد فهد المولد التي تشوه أداءه ويتغاضى عنها الحكام المحليون وجدت حكما صارما عاقبه بالبطاقة الحمراء التي ستحرم فريقه من خدماته في المواجهة المقبلة.

* لم يتم التعامل مع خطأ الحكم تركي الخضير من لجنة الحكام بالشكل الصحيح ووفق قانون اللعبة بل إن هناك حكاما وجدوها فرصة لتصفية حساباتهم مع اللجنة ورئيسها من خلال تباين الآراء وإصرار بعضهم على قانونية إعادة المباراة.

* عضو اللجنة تخصص في الثناء على من يرتبط معه بصداقة ويلمع صورته بعدما كان يسرب لمن يستضيفه الأسرار عبر "الواتس" من صالة الاجتماعات لضمان الإشادة والاستضافة.

* مثل هذه النوعية لم تصل إلى العمل وعضوية اللجان لولا المجاملات الفاضحة التي زفتها إلى مكان لا تستحقه، ولو غابت هذه المجاملات لأصبحت نسيا منسيا لافتقارها أبجديات العمل الصحيح والتعامل المثالي.

* استحق لاعب وسط الهلال وقائده محمد الشلهوب شرف التواجد ضمن قائمة "أساطير الكرة" الأكثر تحقيقا للإنجازات بعد أن وصل برقم إنجازاته إلى 28 بطولة مع الهلال.

* على جماهير الاتحاد أن لاتنجرف أمام ما يطرحه بعض الإعلاميين "المتمصدرين" الذين يحاولون الضحك عليها وزيادة متابعيهم في "تويتر" من خلال نسج القصص ونشر بعض الأخبار والمراهنة على صحتها.

* أنموذجان مشرفان تقدمهما لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، الأول رئيس اللجنة الدكتور خالد المقرن والثاني عضو اللجنة نعيم البكر الذين يثريان العمل، ويحرصان على بناء العلاقات المثالية مع الجميع، وكل ما زادات نجاحاتهما زادا تواضعا وحبا في العمل وخدمة لرياضة الوطن.

"صياد"



منصة النقد
وماذا عن عقاب لجنة الحكام؟

عاقبت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بعض رؤساء الأندية بفرض غرامات مالية بلغت 50 ألف ريال على رؤساء الهلال والاتحاد والأهلي ونجران، ونائب رئيس الأهلي، وجاءت العقوبات هذه المرة بالعامية "دسمة"، وبصرف النظر عن كون هذه العقوبات مستحقة أم لا إلا أن هناك سؤالا يفرض نفسه خصوصا والمدعي واحد تقريبا وهو رئيس لجنة الحكام عمر المهنا في ثلاث قضايا ويزامله الحكم محمد الهويش في قضية واحدة (الكل يتفق على استحقاق المعاقبين الذين يجب أن يزنوا تصريحاتهم ويبتعدوا عن التجريح والاتهامات وربما تأتي مثل هذه العقوبات لضبط الانفلات الإداري بعد الخسائر) لكن ماذا عن أخطاء رئيس اللجنة نفسه وحكامه الذين ارتكبوا أخطاء لا تعد ولا تحصى وبعضها غيّر في نتائج ومسار بطولات وتصرفات مرفوضة ارتكبها حكام ومراقبون ومقيمون، فهذا لا يخجل أن يرتدي شعار فريقه المفضل وآخرون تباهوا بالتصوير مع الحكم الياباني سيئ الذكر يويتشي نشيمورا وذاك يسرب تقارير المباريات، ناهيك عن الأخطاء الكوارثية التي آخرها ما ارتكبه مرعي عواجي ومساعده محمد العبكري التي كادت أن تغيّر من مسار النتيجة وتمنح الفوز للفريق الذي لم يكن الأفضل، أليس من يتحمل هذا هو رئيس اللجنة التي كلفت حكاما لإدارة مباراة أكبر منهم ولا يؤمل نجاحهم في الأساس، ولعل ما جرى ينطبق عليه المثل الشعبي "ضربني وبكى سبقني واشتكى" فإذا كان رئيس اللجنة استغل عمله قريبا منها وتحت مظلة واحدة وهي اتحاد الكرة فيا ترى لمن يشتكي رؤساء الأندية في حال ظلمت فرقهم ومن ينصفهم من هذا الظلم ويجعلهم يهدؤون ويبتعدون عن الأحاديث بعصبية ويخطئون التعبير ربما هم لو أدركوا أن هناك حسابا لخصمهم رئيس اللجنة أو أحد حكامه كما هو حالهم عندما يحاسبون لالتزموا الصمت.



الصينيون بعبع أبطال آسيا



عبد الوهاب الوهيب

بغض النظر عن نتائج الأندية السعودية وحتى الخليجية في الجولة الأولى من دوري المجموعات في تصفيات دوري أبطال آسيا، الا أنني لا أحبذ إطلاق الأحكام في مرحلة البدايات، فالوقت لا يزال باكراً للفرق التي تعادلت أو حتى خسرت لتعديل مسارها وتعويض ما فاتها في المباريات اللاحقة خصوصاً وأن ست مباريات لكل فريق في كل مجموعة يعطي مساحة كافية للتعويض، وهناك أمثلة كثيرة في أعوام سابقة لأندية بدأت بشكل متعثر وما لبثت أن عوضت في آخر مبارياتها وتأهلت لدور ال 16، ولكن ووفق ما شاهدناه من الأندية الصينية من صفقات مدوية في الموسمين الماضيين وفي فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية على حد سواء، إضافة لتلك الميزانيات الضخمة للأندية الصينية الشهير منها والمغمور والتي تصل لأسماعنا وأعيننا عبر وسائل الإعلام يعطينا تصوراً كافياً لما يمكن أن يكون عليه حال المنافسة في دوري أبطال آسيا، فأنديتنا الخليجية التي بالكاد تستطيع التوقيع مع لاعبين أجانب يصنفون في المستوى الثالث أو الرابع وبمبالغ زهيدة لا تصل لنسبة 5% من المبالغ التي تصرفها الأندية الصينية للتعاقد مع لاعبي السوبر وخطفهم من أشهر الأندية الأوروبية، والأمثلة كثيرة ولا يتسع المجال لذكرها ولكنها بالتأكيد صفقات مع لاعبين تجاوز بعضها المئة مليون ريال سعودي.

فلا يمكن مقارنة إمكانيات ومواهب لاعبين من الصف الرابع مثيلاتها للاعبي سوبر وبالتالي فإن فرصة أنديتنا العربية بالفوز بالبطولة تكاد تكون معدومة، ولا يوجد وجه مقارنة بين أندية توازي ميزانية الأغنى منها صفقة لاعب واحد لنادٍ صيني.

دقائق

بقدر ما أعجبتني لجنة الانضباط الجديدة بمبادرتها السريعة لملاحقة الأحداث والتصدي للتجاوزات التي تحدث في المسابقات السعودية الا انني استغربت القرار الأخير الذي شمل مسؤولي أربعة أندية وبعقوبة مالية واحدة على الرغم من تفاوت أخطائهم، وكأنها تطبيق لمقولة شعبية كنا نسمعها أيام الدراسة وهي "الشر يعم والخير يخص".

إذا طبقت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ما قاله الرئيس العام الأمير عبدالله بن مساعد في حواره مع برنامج كورة فنحن بانتظار قفزة رياضية هائلة.

في رأيي ووفقاً لأنظمة وقوانين الاتحاد الدولي أن قرار عدم إعادة مباراة الاتحاد والقادسية هو القرار الصحيح، لكن الأهم أن يعاقب حكم المباراة الذي اخطأ وتعلن عقوبته.

أرانب السباق في دوري الدرجة الأولى بدأت تتنحى وأتى الأقوياء من الخلف بحثاً عن التأهل لدوري جميل وتوقعي أن الكبير الاتفاق سيعود لمنازلة الكبار في الموسم المقبل.

ثانية

"قبل أن تحزن لموقف سلبي من شخص تعرفه

تذكر أن أجمل المدن لا تخلو من النفايات".





أخطاء شراحيلي جعلته يكتفي بنقطة التعادل
الهلال يفرط في الفوز أمام باختاكور


فرحة هلالية لم تكتمل

متابعة - خالد الجابر

تعادل فريق الهلال مع مضيفه باختاكور الأوزبكي 2-2 في اللقاء الذي جمع الفريقين امس الأربعاء على استاد باختاكور المركزي بطشقند في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة بدوري أبطال آسيا والتي تضم الى جانبهما الجزيرة الاماراتي وتركتور سازي الايراني.

الهلال كان الأقرب للخروج بنقاط المباراة الثلاث لولا الخطأ الذي وقع فيه حارس المرمى خالد شراحيلي في الهدفين اللذين دخلا مرماه خصوصا الهدف الأول ليعود الهلال بنقطة من خارج أرضه.

سجل هدفي الهلال ياسر القحطاني (59) والبديل يوسف السالم (86) فيما سجل لبختاكور سيرجييف (69) وكاشيموف (89). اختفى الهلال في الشوط الأول وتجلى في الثاني وقدم مباراة كبيرة رغم النقص الكبير في صفوفه وكان قريبا من الفوز.

دخل الهلال المباراة بغياب عدد من لاعبيه المؤثرين أبرزهم البرازيلي ديغاو وعبدالله عطيف وناصر الشمراني ونواف العابد والبرازيلي ايلتون ألميدا ومحمد جحفلي.

وعاد المدرب اليوناني جورجيوس دونيس لطريقته التقليدية 3/6/1 بضغط مبكر في ملعب باختاكور في الربع الساعة الأولى والتي سيطر فيها الهلال على أصحاب الأرض دون فاعلية على المرمى، سرعان ما تلاشت وأخذ باختاكور زمام المبادرة بالسيطرة على خط الوسط والانتشار السريع بالضغط على لاعبي الهلال وإغلاق المساحات بسرعة الارتداد لمناطقهم وتنظيم الهجمة المرتدة باللعب خلف المدافع أحمد شراحيلي والتي شكلت خطورة على مرمى الهلال في مناسبتين كان معها دفاع الهلال مفتوحا وطريقا سالكا للتسجيل إلا أن الحارس خالد شراحيلي تألق وتصدى لسيرجييف الذي كان في حالة انفراد تام بعد سقوط كريري (38) الذي عاد هو الآخر وأبعد هدفا من نفس اللاعب بكرة تجاوز بها الحارس شراحيلي ولعب الكرة في المرمى لكن كريري بفدائية خلص الكرة لركلة ركنية لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ولم يتبدل حال الهلال مع مطلع الشوط الثاني حيث ظل على نفس سيناريو الشوط الأول كرات مقطوعة في الوسط وياسر القحطاني المهاجم الوحيد معزول بين دفاع باختاكور.

وكان الهلال على موعد مع هدف التقدم عندما حول محمد الشلهوب كرة عرضية على القائم الثاني حولها ياسر القحطاني برأسه في المرمى (59)، ليدخل عبدالله عطيف على حساب محمد الشلهوب، وفي الوقت الذي تحسن فيه أداء الهلال وكان قريبا من إضافة هدف ثاني عن طريق سلمان الفرج ارتكب حارس المرمى خالد شراحيلي خطأ فادحا كلف الهلال التعادل (69) عندما مرر الكرة للمهاجم الخطير سيرجييف بالخطأ لم يتوان في إيداعها الشباك هدفا أعاد أصحاب الأرض للمباراة، ليدخل يوسف السالم بدلا من ياسر القحطاني ويترجم أثمن فرص الهلال بمجهود رائع من سلمان الفرج الذي مرر كرة للبرازيلي كارلوس ادواردو داخل المنطقة الذي بدوره جهز الكرة عرضية أرضية أمام المرمى لدغها يوسف السالم في الشباك الأوزبكية هدفا ثانيا (86)، ولم يحافظ الهلال على تقدمه للمرة الثانية عندما سدد كاشيموف كرة من خارج المنطقة (89) مرت بين يدي خالد شراحيلي للمرمى ليتعادل الفريقان مع نهاية المباراة.



الجابر: من سابع المستحيلات أن أدرب النصر!!



متابعة - محمد العياف

أكد المدير الفني السابق للهلال ونجم الكرة السعودية سابقا سامي الجابر على استعداده لتدريب فريق الهلال مرة أخرى، مشيرا إلى أنه إن عُرض عليه أمر كهذا فلن يرفض إطلاقا ولكنه سيطلب ألا يتدخل أحد في عمله.

وأضاف الجابر خلال ظهوره في برنامج المتاهة على شاشة (إم بي سي) أنه وُلد بالعاصمة الرياض وعاش طفولته في بيت شعبي وكان والده رجلا عصاميا عمل بكثير من المهن من ضمنها سائق تاكسي وذلك كله من أجل تأمين حياة كريمة لهم.

وعن بدايته مع الهلال، أشار إلى أنه قيد اسمه في الهلال صغيرا لعشقه له، رافضا التسجيل بنادي النصر رغم ان شقيقه خالد كان ضمن صفوف فريقه، قائلا: «كنت أتعذر لمسؤولي النصر بأني مريض بالقلب كذبا لأتهرب منهم»، لافتا إلى أنه مع الهلال حقق كل البطولات وكل ما يتمناه، كونه يلعب لفريق كبير وخلفه جمهور عريض، معتبرا أن جمهور الهلال يمثل وحده نصف المجتمع وبقية الفرق تتشارك النصف الآخر.

وختم الجابر أن من الأشياء التي يستحيل أن يفعلها هي أن يغير قناعته ويدرب فريق النصر.



أحد يتوخى الحذر من الأهلي والاتحاد في ورطة أمام العروبة
الشباب يسعى لهز صدارة الهلال لكأس الأمير فيصل

علي القعيمي - الأحساء

تقام، اليوم الخميس، مباريات الجولة الرابعة عشرة لمنافسات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية لأندية الدرجة الممتازة، وتقام أهم وأقوى المباريات على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب، حيث يستضيف فريق الشباب نظيره فريق الهلال في مباراة كلاسيكو مهمة جدا للفريق، وخاصة فريق الهلال الذي يتصدر المسابقة برصيد 35 نقطة ولا تقل المباراة أهمية لفريق الشباب الذي يحتل المركز الثالث برصيد 27 نقطة أي أن الفارق بين الفريقين 8 نقاط ويسعى الشباب لتقليص هذا الفارق وهز الصدارة الهلالية فيما يسعى الهلال تبديد آمال الشباب بالمنافسة على البطولة بجعل الفارق يصل إلى 11 نقطة. ويلعب صاحب المركز الثاني فريق النادي الأهلي في المدينة المنورة مباراة مهمة جدا أمام فريق أحد ويدخل الأهلي المباراة وفي رصيده 29 نقطة أي بفارق 6 نقاط عن المتصدر ولن يسمح الأهلي لهذا الفارق أن يتسع بل يسعى لتضييقه خاصة أن تعثر الهلال أمام الشباب فيما يدخل فريق أحد المباراة، وهو في المركز الحادي عشر برصيد 12 نقطة، ومخاطر الهبوط تحيط به من كل جانب. ويخوض فريق الاتحاد والذي يمتلك 24 نقطة ويحتل المركز الرابع مباراة صعبة أمام فريق العروبة في الجوف، ويحتل فريق العروبة المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد 9 نقاط، وهو في الخطر الحقيقي . ويستضيف فريق القادسية خامس الترتيب برصيد 22 نقطة على ملعبه في الخبر أمام فريق الفتح صاحب المركز الرابع عشر والأخير برصيد 8 نقاط. ويلعب التعاون صاحب المركز السابع برصيد 19 نقطة في الأحساء أمام هجر صاحب المركز العاشر برصيد 13 نقطة. ويلعب فريق الخليج صاحب المركز الثاني عشر برصيد 10 نقاط في سيهات أمام فريق النصر صاحب المركز الثامن برصيد 16 نقطة. وكانت مباريات هذه الجولة قد افتتحت، أمس الأربعاء، لقاء واحدا جمع بين الفيصلي والرائد .





قائد الهلال : الأخطاء والضغط وراء نقطة بختاكور



الرياض ـ الرياضية

أكد ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني وياسر الشهراني أن الفريق يعاني كثيرا بسبب الضغط المتواصل في اللقاءات .

وقال القحطاني في تصريحات عقب المباراة :" كان هناك أخطاء في مباراة بختاكور ، لكننا قادرون على التعويض في مباراة العودة"

وأضاف الشهراني :" لم نتمكن من المحافظة على النتيجة ، قادرون على التعويض في مباراة العودة ، ضغط المباريات أثر علينا بشكل واضح



دوري أبطال آسيا : باختاكور يعادل الهلال في الرمق الاخير



الرياضية - علي الحدادي

رفض باختاكور الأوزبكي الخسارة من ضيفه الهلال لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي 2-2 ظهر يوم الاربعاء على ملعب باختاكور ضمن لقاءات الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا بالعاصمة الأوزبكية طشقند , وكان الهلال البادئ بالتسجيل عن طريق ياسر القحطاني في د 60 بعد ان استغل كرة عرضية من الشلهوب ، وعادل باختاكور بعد خطا فادح من حارس الهلال خالد شراحيلي بعد ان مرر كرة بالخطا للمهاجم الاوزبكي بارديف الذي سددها قوية لتهز الشباك الهلالية في د 70 , وبعدها زج اليوناني دونيس بالبديل يوسف السالم الذي نجح في استغلال عرضية البرازيلي ادوارد ويلعب الكرة بقدمه ايسري في المرمي الاوزبكي في د 84 ، وقبل نهاية اللقاء نجح باختاكور بتسجيل التعادل بتسديدة من خارج منطقة الـ 18 عن طريق كاشيموف في د (89)‎، ليطلق الحكم صافرته بنهاية المباراة بالتعادل الايجابي .



يأكلون بأيديهم الأرز مع «رأس الكبش»



الرياض ـ عمر الحربي

وصف مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال كارلوس إدواردو (برازيلي) جماهير ناديه بـ"العاشقين"، مستشهداً بحضورهم الكثيف في ملعب كوينز بارك رينجرز بالعاصمة البريطانية لندن خلال مواجهة كأس السوبر السعودي التي كسبها فريق الهلال على حساب نظيره النصر منتصف شهر أغسطس الماضي، قبل أن يتكرر الحضور في مباراة إياب الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا التي خاضها الفريق أمام مضيفه فريق لخويا القطري على ملعب الأخير في العاصمة القطرية الدوحة، إلى جانب لقاء الدور نصف النهائي للبطولة في مدينة دبي الإماراتية أمام فريق الأهلي الإماراتي.
جاء ذلك في الحوار الموسع الذي أجراه اللاعب البالغ من العمر (26 عاماً) مع صحيفة "tudotimao" والذي أشار من خلاله إلى أن الفريق يقاتل على الفوز ببطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، ويبتعد بفارق نقطة واحدة عن فريق الأهلي صاحب المركز الثاني.
وأضاف إدواردو قائلاً: "سجلت 22 هدفاً، لكنها لا ترضي طموحاتي ولا طموحات الجماهير، واعتبر هدفي في مرمى النصر في لندن الأغلى مع فريقي حتى الآن".
وعن حياته في السعودية قال: "منذ قدومي اختلفت حياتي كثيراً حتى على مستوى المتابعين في انستجرام، حتى وصلوا إلى 400.000 متابع، أصبحت لا أخرج من المنزل بسبب الجماهير، وأذكر أنني زرت مجمعاً تجارياً برفقة والدي وزوجتي لكنني لم أستطع الخروج إلا برفقة الأمن". وتابع: "العادات والتقاليد تختلف كثيراً حتى على مستوى المعيشة، فلم أشاهد أناساً يأكلون بأيديهم من قبل إلا هنا، ولك أن تتخيل وليمة كبيرة من الأرز مع رأس كبش في الوسط، إنه شيء جديد بالنسبة لي".



مساندة هلالية



الرياض ـ الرياضية

استغل نائب رئيس نادي الهلال عبدالرحمن النمر تواجده برفقة بعثة فريقه في أوزباكستان لمواجهة باختاكور الاوزبكي ضمن منافسات الجولة الاولى من دوري أبطال آسيا 2016 لصالح المجموعة الثالثة, ليحضر مواجهة الاتحاد و نظيره لوكوموتيف الاوزبكي التي أقيمت أمس ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
وتواجد النمر برفقة عضو الجهاز الإداري بالنادي فهد المديد في مدرجات ملعب لوكوموتيف في طشقند لمؤازرة الاتحاد .



الزعيم والعميد .. صراع يحدد ملامح البطل



الرياض ـ أحمد الخلف

تتجه الأنظار في الجولة المقبلة إلى ملعب الملك فهد الدولي بالرياض الذي يحتضن مواجهة فريقي الهلال والاتحاد السبت المقبل، في قمة مثيرة سيكون لها تأثير كبير في حسم بطولة الدوري هذا الموسم، وتكمن أهمية اللقاء إلى جانب كونه كلاسيكو الفريقين الأقوى محلياً والأكثر تنافساً، أرقام وحسابات المراكز الأولى، حيث اقترب الاتحاد كثيراً في الجولات الماضية من دخول صراع الصدارة ومزاحمة الأهلي والهلال.
فوز الاتحاد سيوصله إلى النقطة 39 وبفارق نقطة واحدة عن المتصدر الهلال، وأي تعثر آخر للهلال سيقرب الاتحاد من خطب اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2009.
وعلى الجانب الآخر فإن فوز الهلال سيريحه من مطاردة الاتحاد ويبقى له تجاوز الأهلي في الجولة الـ23 ليضمن بنسبة كبيرة خطف اللقب.
ويترقب الأهلاويون نتيجة هذه المباراة بشغف كبير، وتأمل جماهير الأخضر في تعثر الفريقين بالتعادل، حيث ستريحهم هذه النتيجة كثيراً، وتصبح الفرصة مواتية لهم لاعتلاء الصدارة.



(إنهم لا يشبعون)



بقلم: فهد الروقي

بين الهلالي والانتصارات علاقة غريبة عنوانها الرئيس النهم، فالهلالي لا يرضى بالتعادل حتى في المباريات الودية فكيف بالرسمية، والمشجع الهلالي يشعر حالياً بعدم رضا على فريقه بعد أن تعادل خارج قواعده مع بختاكور الأوزبكي بهدفين لمثلهما. هذا العاشق الأزرق لا يعنيه كل المبررات التي تساق بعد كل تعثر حتى وإن كان بالفوز إن لم يكن مقنعاً بالمستوى الفني لك أن تتخيّل عزيزي القارئ أن الفريق خاض نزالاً نهائياً كبيراً يوم الجمعة الماضي توّج من خلاله بكأس ولي العهد
وكعادة النهائيات استنزفت جهداً وتوتراً قبله وأثناءه وبعده من خلال الأفراح والتعبير الجسدي عنها في اليوم التالي قام الفريق بتدريب استرجاعي خفيف وفي يوم الأحد أقيمت احتفالية مبسطة بين اللاعبين والجماهير ثم غادر في اليوم الذي يليه لبلاد الأوزبك مجرداً من خمسة لاعبين مؤثرين (ألميدا وديجاو والعابد وجحفلي وكعبي) بالإضافة لناصر الشمراني وعبدالله عطيف ومع إرهاق النهائي والسفر وكثرة الغيابات واللقاءات المتعاقبة ومع وجود مباراة (كلاسيكو) لابد أن يحسب لها حساب بالإضافة إلى تغيّر الساعة البيولوجية عند اللاعبين. قدم الفريق مباراة جيدة في مستهل مشواره الآسيوي خصوصاً في شوطها الثاني وتقدم في مناسبتين وبعد كل مناسبة أخفق حامي العرين خالد شراحيلي في المحافظة عليهما خرجت الجماهير الزرقاء بحالة عدم الرضا وعبرت عنها في وسائل التواصل الاجتماعي علماً بأن في مثل هذه التصفيات يعتبر التعادل على ملعب المنافس نتيجة مرضية وليست سيئة حتى وإن كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من الفوز والظفر بالنقاط الثلاث. هذه الحالة تصنف على أنها سرّ من أسرار زعامة الهلال فجماهيره لا ترضى بغير الفوز وتظل تطالب به وتمارس الضغط المستمر على الفريق بكل من فيه بدءاً من الإدارة والجهاز الفني ومن ثم اللاعبين.
إعلان

الهاء الرابعة
‏عرفت الرفيق اللي فداني بحال ومال
‏وعرفت الرفيق اللي عيونه على الصده
‏يا كثر الأرقام الي تخزن على الجوال
‏ويا قل الرفيق الي معك حزة الشده
الإدارة





أهداف ياسر .. «20 X 10»
سجل 200 هدف نصيب الهلال منها 120


فرحة هلالية بهدف ياسر. مركز الهلال الاعلامي

فارس المحيميد من الرياض

حاز ياسر القحطاني قائد فريق الهلال لكرة القدم، المئوية الثانية بعد أن سجل الهدف رقم 200 خلال مسيرته طوال 17 عاما، بعد أن سجل في مرمى باختاكور الأوزبكي 2/2 على ملعب الأخير، في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا.

وشملت أهداف اللاعب الذي يرتدي القميص رقم 20 "وتضاعف عدد رقمه عشر مرات"، مسيرته مع القادسية ثم الهلال، إضافة إلى المنتخب السعودي، حيث بدأ مشواره مع الأول عام 2000، وكان يلعب في دوري الدرجة الأولى، ونجح في قيادته للدوري الممتاز وتوج بلقب الهداف.

في كأس الخليج الـ16 في الكويت 2002، سطع نجم القحطاني مع المنتخب السعودي رغم أنه لم يسجل سوى هدفين فيها، وأسهم في أن يحافظ الأخضر على لقبه، وبث الاطمئنان بمولد نجم "قيل عنه بأنه خليط بين ماجد عبدالله وسامي الجابر إثر الإمكانات التي يتمتع بها"، سيكون فيما بعد المهاجم الأول.

في عام 2005، انتقل إلى الهلال في صفقة ماراثونية بلغت 22.2 مليون ريال بعد منافسة مع الاتحاد والأهلي، وحقق مع الفريق الأزرق الذي سجل له 120 هدفا، 13 بطولة متنوعة ما بين الدوري السعودي، كأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين، باستثناء عام 2011 الذي فيه ذهب معاراً إلى العين الإماراتي وحقق خلالها بطولتي الدوري والكأس.

وعلى مستوى الإنجاز الشخصي، فقد حاز القحطاني جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2007.

وبعد نهاية لقاء باختاكور، أرجع القحطاني أسباب تفريط فريقه في فوز محقق، إلى ارتكاب فريقه أخطاء عدة على الصعيدين الفردي والجماعي، أبرزها عدم التمركز الصحيح أو التمرير الخاطئ، مضيفا "في كل الأحوال تعد النتيجة إيجابية، لدينا مباراة في الرياض سنقدم فيها الأفضل".



دونيس: نستحق النقطة

"الاقتصادية" من الرياض

أكد اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، بعد التعادل مع باختاكور الأوزبكي 2/2 أمس على ستاد باختاكور في طشقند، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا، أن المباراة كانت متكافئة، وقال "حصل باختاكور على فرص جيدة في الشوط الأول ثم كنا أفضل في الشوط الثاني، وبالتالي استحققنا الحصول على نقطة".

وأضاف "أنا الآن أفكر في لقاء الاتحاد السبت المقبل في الجولة الـ 18 دوري عبد اللطيف جميل، بعدها سنركز على مباراة الرد أمام باختاكور".

في المقابل، قال نومون حسنوف مدرب باختاكور الأوزبكي "لعبنا أمام فريق قوي جدا، حيث إن مهاجمي الهلال على مستوى عال واستغلوا الأخطاء الصغيرة التي ارتكبناها لنتلقى الهدفين".

وأضاف "تمتع فريقي بالثقة في الشوط الثاني، ولكن لو استغللنا الفرص التي سنحت لنا في الشوط الأول لكانت النتيجة مختلفة فقد لعبنا من أجل الفوز، وآمل أن نتمكن من تحقيقه أمامهم في السعودية".



3 أخطاء تسببت في 3 أهداف آسيويا
نكبة الاتحاد والنصر والهلال .. «حراسهم»

الخير فاروق من الرياض

إذا أردت أن تصنع الإنجاز، وتعتلي منصات التتويج، وتتوشح بالذهب، فلا بد أن يضم فريقك حارس مرمى مقتدرا ومتمكنا، يكون صمام أمان لمرماه، ومصدر ثقة لزملائه؛ لأنه ببساطة يعتبر نصف الفريق، على نحو ما كان يفعل محمد الدعيع الذي بفضل قدراته التي يتمتع بها وشخصيته القوية بين الخشبات الثلاث قاد فريقه الهلال والمنتخب السعودي للألقاب.

حارس المرمى في أي فريق بطل يجب أن يتمتع بمواصفات خاصة لا تتوافر في غيره، أن يكون ملء مكانه، وفي قامة المرمى الذي يحرسه، يتمتع بصفات القائد، ويبث الاطمئنان لزملائه من واقع قدرته على نظافة شباكه بما يملكه من إمكانات فنية وبدنية عالية. .. ولكن مع انطلاق مجموعات دوري أبطال آسيا، نالت حمى البدايات من حراس الاتحاد، النصر، والهلال، وبدل أن يكونوا حماة لمرماهم من أطماع الخصم، كانوا سببا في تمزيق شباكهم بأهداف مؤثرة، لعبت دورا كبيرا في ضياع نقاط مهمة ومعنويات أهم، بأخطاء غريبة لا يقع فيها حارس مبتدئ.

وبينما كان الاتحاد في طريقه للخروج بالنقاط الثلاث عبر فوز ثمين للغاية على مضيفه لوكوموتيف الأوزبكي، حيث كان متقدما بهدف حتى الدقائق الأخيرة، أبى حارسه عساف القرني، إلا أن يمنح أصحاب الأرض هدية بعد فشله في التعامل مع الكرة لتسقط من بين يديه أمام ساردور مارزيف الذي لم يتوان في إيداعها شباكه هدف تعادل (89).

ولم يكن عبد الله العنزي حارس مرمى النصر أقل كرما من سابقه، وهو الآخر أهدى دوستونبيك حامداموف مهاجم بونيودكور الأوزبكي، هدية من ذهب، ومنحه فرصة لا يحلم بها حتى من صانع ألعاب فريقه، عندما مرر له الكرة وهو خارج مرماه الذي عندما عاد إليه وجد الكرة تتهادى داخله (3)، ما جعل فريقه يعاني حتى آخر دقيقة من أجل التعادل الذي جاء بشق الأنفس 3/3. وبدل أن يتعظ خالد شراحيلي حارس الهلال بإخفاقات نظيريه السابقين، كرر نفس خطأهم، بل أعاد سيناريو العنزي بالكربون، عندما مرر الكرة بطريقة غريبة إلى أيجور سيرجييف مهاجم باختاكور الأوزبكي الذي لم يتردد في إيداعها شباكه هدف تعادل (70)، في وقت كان فيه فريقه متقدما بهدف ياسر القحطاني (60).





الهلال يفرّط بفوز ثمين على الأراضي الأوزبكية



(الرياض – mbc.net)

فرط الهلال السعودي في فوز ثمين كان في متناوله واكتفى بالتعادل الايجابي بهدفين لهدفين مع باختاكور الأوزبكي, في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

على ملعب باختاكور المركزي، كان الهلال في طريقه للخروج بالنقاط الثلاث للمباراة أمام مضيفه باختاكور الأوزبكي, بعدما تقدم بهدفين سجلهما ياسر القحطاني ويوسف السالم في الدقيقتين 60 و84, مقابل هدف أحرزه إيجور سيرجييف في الدقيقة 70 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ولكن خاشيموف ديفرنوبك سجل هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة ليتقاسم الفريقان نقاط المباراة.

وبدأ الهلال المباراة بتشكيل مكون من خالد شراحيلي في حراسة المرمى, وأحمد شراحيلي, سعود كريري, كواك تاي هي, ياسر الشهراني, محمد البريك في الدفاع, وسلمان الفرج, محمد الشلهوب, سالم الدوسري, كارلوس ادواردو في الوسط, وفي الهجوم وحيداً ياسر القحطاني.

وقد اجرى مدرب الفريق اليوناني دونيس عدد من التبديلات في الشوط الثاني, حيث اشرك عبدالعزيز الدوسري بديلاً لسالم الدوسري, وعبدالله عطيف عوضاً عن محمد الشلهوب, ويوسف السالم الذي حل بديلاً عن ياسر القحطاني.



القحطاني: الأخطاء افقدتنا نقاط بختاكور



(الرياض – mbc.net)

اعترف قائد الهلال ياسر القحطاني بوقوع زملاءه اللاعبين بأخطاء كثيرة اثناء مواجهة فريق بختاكور الأوزبكي, ضمن مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات في دوري ابطال اسيا, والتي انتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لهدفين.

وقال القحطاني: "بنظام المجموعات التعادل خارج الأرض يعتبر نتيجة ايجابية, بالإضافة الى ان عدم الخسارة خارج ارضك ايضاً يعتبر امر ايجابي.. لم نكن في مستوانا المعهود ابداً, وقعنا في الكثير من الأخطاء الفردية, لكننا نأمل في المباراة القادمة ان نعوض ذلك ونكسب الثلاث نقاط."



رئيس لجنة الصحة والسلوك الرياضي: يحق للنادي فسخ عقد اللاعب الذي يثبت تناوله للخمور



(الرياض – mbc.net)

أكد الدكتور فوزي الجاسر رئيس لجنة الصحة والسلوك الرياضي لصحيفة الشرق الأوسط، أنهم سيفرضون بنداً في عقود الأندية الاحترافية مع لاعبيها يتضمن إلغاء عقد أي لاعب يثبت تناوله للخمور أو أي نوع من المواد المحظورة في منافسات كرة القدم السعودية.

وقال الجاسر الذي بدأت أعمال لجنته قبل قرابة أسبوعين من الآن، إنهم يتعاملون في البدء بمبدأ السرية مع أي لاعب يثبت تناوله للمواد الممنوعة ومنها الخمور، لكن الأمور ستتدرج بعد ذلك وصولا إلى إلغاء عقده.

وكشف أنهم كلجنة لا يملكون بعد أي إحصائية بشأن اللاعبين الذين يتناولون المواد الممنوعة في الدوري السعودي لكنهم بحاجة ماسة إلى إحصائية كهذه.

وبيّن أنهم كلجنة لا علاقة لهم من بعيد أو من قريب بقضية إيقاف اللاعب محمد نور على خلفية تناوله مواد محظورة، مشيراً إلى أنهم كلجنة ومن خلال المحاضرات التي ألقوها في عدد من الأندية, أكدوا على ضرورة اطلاع أي لاعب طبيب الفريق على أي نوع من المواد الطبية التي يشك في احتوائها على مواد محظورة.

وعن سبب تأخر عمل اللجنة رغم تأسيسها قبل عام من الآن قال الجاسر: "عمل لجنة جديدة كلجنة الصحة والسلوك الرياضي يتطلب إتمام بعض الأمور، فضلاً عن البحث المستفيض وخطط العمل والاستشارات القانونية وغيرها، كما أن المستشار القانوني للجنة هو المحامي ناصر الصقير, الذي يرافقنا في الزيارات فيما يبلغ مجمل أعضاء اللجنة 6 أشخاص, وبكل تأكيد من الضروري أن يكون الإعداد لعمل في لجنة جديدة منظماً ويتطلب ذلك وقتا وهذا ما نلناه، وأعتقد أن العمل الفعلي بدأ من خلال الانتهاء من زيارة 8 أندية بالدوري السعودي على أن يتم الانتهاء من زيارة بقية الأندية بشكل عاجل, لإلقاء محاضرات توعوية في ما يتعلق بعمل اللجنة في المستقبل، وكذلك التحذير من المواد المحظورة التي تعرض اللاعب للعقوبة والتي تفقده كذلك جزءاً كبيراً من صحته وحيويته، وبعد أن يتم الانتهاء من التنبيه والتوضيح يبدأ العمل الفعلي بالكشف على اللاعبين بشكل عشوائي في أنديتهم, إذ إن عمل اللجنة غير مشابه لعمل لجنة المنشطات التي تقوم بعملها بالفحص على لاعبين عشوائيا بعد المباريات مباشرة، وأعتقد أن العمل بالمجمل في لجنة السلوك الرياضي مختلف كلياً عن عمل لجنة المنشطات وهذه اللجنة كانت بفكرة من الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية.

وعن اللاعبين الأجانب الذين ينتمون إلى دول تعتبر تناول الخمور تصرفاً مشروعاً للفرد, اوضح الجاسر: "بالتأكيد هناك كثير من اللاعبين الأجانب يحضرون من دول مباحة فيها الخمور، لكن نحن كلجنة نقوم بفحص اللاعبين قبل التمرين ولا يكون التركيز على أن هذه الخمور تم تناولها من أشهر أو أسابيع, بل التركيز على كون

تناولها كان بفترة قريبة جداً لا تتجاوز أيام أصابع اليد الواحدة، وللتوضيح أكثر نحن لا نتدخل في الحياة الخاصة للاعب أبدا لا من بعيد ولا من قريب، ولا يمكن أن نكون أعداء له بل أصدقاء له نساعده على التخلص من العادات التي تؤثر على مستقبله الرياضي ومشربه قبل أداء مهامه داخل الملعب، حتى في الدول الأجنبية التي تنتشر فيها الخمور لا يمكن أن يقبل المدرب أن يأتيه لاعب للتمارين وهو مخمور أو تحت تأثير أي نوع من المخدرات، هو مبدأ يمكن اعتباره عالمياً، يعني أن الكحول والمخدرات بأنواعها من المؤثرات على اللاعب وصحته ومستقبله.

وعن طريقة التعامل مع اللاعب الذي يتم اكتشاف نسبة من الكحول في دمه للمرة

الأولى وأقصى عقوبة قد يتلقاها كشف الجاسر: "للمرة الأولى يوجه له تنبيه سري للغاية بينه وبين اللجنة مباشرة, وفي حال تكرر ذلك يبلغ ناديه لتتدرج العقوبة من خلال خصم نسبة 50 في المائة من مرتبه لمدة 3 أشهر, وفي أقصى العقوبات يتم إيقافه لمدة عام, ويحق كذلك لناديه أن يفسخ عقده نتيجة هذه المخالفة التي سيتم جعلها رسمياً وبشكل واضح في العقود الرسمية للأندية التي توقعها مع اللاعبين المحترفين سواء المحلين أو الأجانب.





الأهلي «جابها»... والهلال «أجلها»

الرياض - طارق الرشيد - جدة - نايف محمد

كسر فريق الأهلي عقدة التعادلات التي لازمت الفرق السعودية في مستهل مشوار دوري أبطال آسيا، بعد أن خرج الهلال بالتعادل الإيجابي أمام مضيفه الأوزبكي باختاكور بهدفين لمثليهما مساء اليوم، وكان النصر والاتحاد اكتفيا بنقطة التعادل أول من أمس أمام بونيودكور ولوكوموتيف الأوزبكيين، إذ حقق الفريق الأهلاوي فوزاً ثميناً على حساب ضيفه ناساف الأوزبكي بهدفين في مقابل هدف، سجل هدفي الأهلي عبدالله آل فتيل، وعمر السومة.

وفي طشقند، حاول لاعبو الهلال في دقائق المباراة الأولى مباغتة صاحب الضيافة واستغلال الارتباك الواضح في صفوفه الخلفية، وحاصروهم داخل ملعبهم، ولاح للهجوم الهلالي عدداً من الكرات السانحة للتسجيل، لكن اللمسة الأخيرة لم تكن حاضرة أمام المرمى، فلم يوفق إدواردو في استثمار كرة عرضية حولها كواك داخل منقطة الجزاء في غفلة من مدافعي باختاكور.

وفي شوط المباراة الثاني، لعب محمد الشلهوب كرة عرضية داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس على دفعتين، ورد المهاجم الأوزبكي المزعج سرجيف بتسديدة صاروخية مرت بسلام بجانب مرمى الهلال، قبل أن يلعب الشلهوب كرة عرضية بالمقاس على رأس ياسر القحطاني حولها في شباك صاحب الأرض هدفاً لفريقه (60)، ولأن غلطة الشاطر بعشرة، كلف خطأ حارس الهلال خالد شراحيلي فريقه هدف التعديل للمستضيف، بعدما مرر كرة على خط الـ18 لمهاجم باختاكور سيرجيف صوبها قوية في الزاوية البعيدة (70)، فهذا الهدف لم يقلل من عزيمة لاعبي الهلال واتضح إصرارهم في الخروج بالعلامة الكاملة، وكان لهم ما أرادوا من قدم البديل يوسف السالم الذي تلقى تمريرة ذكية من إدواردو حولها إلى داخل الشباك الأوزبكية (84)، غير أن الدقائق الأخيرة خذلت الهلاليين عندما استطاع أصحاب الأرض إدراك التعادل بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء من قدم كاشيموف لم يحسن شراحيلي التصدي لها (89).

وعلى إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة جاءت بداية الشوط الأول من لقاء الأهلي وضيفه ناساف الأوزبكي بهدف سبق لأصحاب الأرض بواسطة المدافع الشاب محمد آل فتيل، الذي نجح في استثمار كرة عرضية حولها برأسه إلى شباك الضيوف (2).

وعند الدقيقة الـ12 وقع دفاع الأهلي في خطأ دفاعي عندما أعيدت الكرة من منتصف الملعب إلى الحارس عبدالله المعيوف، تمكن مهاجم ناساف إيلهوم سامدروف من السيطرة عليها والتوغل بها داخل منطقة الـ18 لكن تسديدته وجدت سرعة من المعيوف الذي أبعدها عن شباكه، بينما تمكن اليوناني فيتفا من قيادة هجمة تبادل التمريرات بينه وبين السوري عمر السومة لتصل كرة سريعة إلى المتقدم إسلام سراج عند الدقيقة الـ27 سددها بشكل خاطئ، ثم تمكن الفريق الأوزبكي من الرد على الأهلي عبر هجمة مرتدة مررها لاعب خط الوسط ديلشود بذكاء إلى المهاجم بوبير إبيكسوليفو الذي سددها داخل الشباك الأهلاوية.

ومع بداية الشوط الثاني، كرر الأهلي بدايته الناجحة في الشوط الأول، عندما سجل الهدف الثاني عبر هدافه السوري عمر السومة (46)، لتستمر بعد ذلك المحاولات الهجومية قائمة من لاعبي الفريقين، فالأهلاويون واصلوا محاولاتهم لتسجيل هدف ثالث، ولاعبو ناساف عملوا على إدراك التعادل على رغم النقص العددي بعد طرد حكم المباراة الياباني نيروزي سانتو للاعب كارشي، ثم حاول لاعبو الأهلي استغلال هذا النقص بتعزيز هجومهم صوب شباك حارس ناساف، لكن محاولاتهم لم تثمر عن شيء.





التخريب!



عادل التويجري


دائرة التحكيم ولجنة الحكام!

من يدير من!

من (يحاسب) من!

لدينا (تداخل) عجيب!

و(خلط) رهيب!

طاقم النهائي!

من قام بـ(التكليف)!

لماذا الكل (يتبرأ) من ذاك الطاقم!

بقي من الموسم جولات (الحسم)!

هل سيتدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم!

(أوراق) لجنة الحكام (تتساقط)!

من الداخل!

بدأ (القصف)!

القادم (أفجع)!

واتحاد الكرة (مطنش)!

لجنة الإعلام تشتكي عضو (الطبخ والنفخ)!

ولم تشتك عضو لجنة الحكام!

الذي (صرح) وانتقد (لجنته)!

(التصفية) قادمة!

بين (أصدقاء) الأمس!

الكل (سيبرئ) نفسه!

لن يتحمل الأخطاء أحد!

وبالعناد و(النظام) سيكمل الفترة!

سألوا الفشار أي (فترة)!

استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال فترة (التخريب)!





فرصتكم !



ناصر الجديع

اليوم يخوض الهلال أولى مواجهاته في دوري أبطال آسيا، حيث يواجه بختاكور الأوزبكي في طشقند بنصف قوته، بعد أن فقد بعض لاعبيه في مواجهة الأهلي الأخيرة على نهائي كأس ولي العهد، ونال الإرهاق والإصابات من قوة وجاهزية الفريق، الذي يستعد بعد مباراته الآسيوية بـ48 ساعة لمواجهة الاتحاد في واحدة من أقوى مباريات الدوري السعودي، بعد رفض اتحاد القدم (غير المبرر) طلب الفريقين بتأجيل المواجهة لتفادي ضغط المباريات وإرهاق السفر، وإن كان الاتحاد قد دفع الثمن بالأمس بتعادل أشبه بالخسارة مع لوكاموتيف الأوزبكي أضعف فرق مجموعته، فالأمل بأن يتجاوز الهلال هذا المطب الذي وضعته به الجدولة الغريبة، وأن يتمكن من تجاوز بختاكور، والعودة بأول 3 نقاط آسيوية!.

لم أجد مبرراً مقنعاً لاتحاد القدم لرفض طلب الهلال والاتحاد تأجيل المواجهة، وهو الذي أوقف الدوري السعودي أكثر من 20 يوماً من أجل مشاركة مخجلة للمنتخب الأولمبي، وربما قد يزول الاستغراب والعجب، إن عرفنا أن الهلال هو الأكثر تضرراً من الأمر، باعتباره قد خاض نهائياً صعباً وخرج للتو من مواجهة (خشنة) ومرهقة أمام الأهلي الذي ربما كان الأكثر استفادة من هذا الظرف الحرج الذي صنعته الجدولة و (تعنت) اتحاد القدم لمنافسيه على لقب الدوري الهلال والاتحاد!.

الاتحاد فضَّل أن يذهب إلى أوزبكستان بكل أسلحته، وربما ساعده في ذلك جاهزية لاعبيه الطبية على الأقل، لكنه خسر بالتعادل مع أضعف فرق مجموعته، بينما فضّل الهلاليون المغامرة بالذهاب إلى طشقند بنصف قوة الفريق، وترك النصف الآخر في غرفة العلاج، مع إبعاد بعض اللاعبين لمنحهم بعض الراحة قبل مواجهة الاتحاد الهامة السبت المقبل، على أمل أن ينجح بدلاء الهلال فيما فشل فيه أساسيو الاتحاد، فيكسب الفريق النتيجة آسيوياً، وراحة بعض نجومه الأساسيين واستشفاءهم وعدم المخاطرة بهم في مباراة قد تفاقم إصاباتهم، وتزيد من حالة الإرهاق التي يعانون منها!.

الهلال سيخوض المواجهة الآسيوية متأثراً بنقص عناصري كبير ومهم، لكنه في المقابل سيكون منتشياً معنوياً بعد تتويجه قبل أيام بكأس ولي العهد، كما أنها فرصة لبدلاء الهلال لإثبات أن الزعيم فريق كبير يملك صفاً من البدلاء قادر على أن يتجاوز بالفريق حالة النقص والإرهاق، وأنهم ليسوا مجرد أسماء (تكملة عدد)، بل نجوم يستحقون أن يرتدوا شعار الهلال، وأن يقاتلوا لأجل استمرار زعامته، كفريق قدره الدائم أن ينافس على كل البطولات، وأن يطمح في كل الألقاب، فهل يفعلها نجوم الهلال، ويحققوا انتصاراً مهماً على الفريق الأوزبكي وعلى جدولة اتحاد القدم وتعنته؟! أم تنتصر الظروف.. ويسقط البطل المنهك أمام رفاق إسكندروف؟!.





ياسر القحطاني: نتيجة اليوم إيجابية رغم أخطائنا



هلالكم: محمد الحربي

تحدث اللاعب ياسر القحطاني بعد اللقاء الذي جمع فريق الهلال بفريق بختاكور الأوزبكي في أول جولة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا والذي إنتهى بتعادل إيجابي بنتيجة 2-2 وقد حمل إمضاء أحد الأهداف ياسر القحطاني حيث قال: إذا حسبت النتيجة من جهة دور المجموعات فهي إيجابية بلاشك، ولكن في لقاء اليوم لم نكن في يومنا فقد كانت هناك أخطاء كثيرة من ناحية التمرير والتمركز الخاطئ وبمشيئة الله سنعوض في اللقاءات القادمة.



أرقام الشهراني ”دورياً” تثبت بأنه لاعب مختلف



هلالكم: محمد الحربي

برز الجناح الطائر واللاعب الخلوق ياسر الشهراني في عام 2010-2011 مع نادي القادسية وكان يشغل مركز الظهير الأيسر وكان ذلك الموسم يعتبر موسم جيد للاعب شاب ظهر في دوري الأضواء حيث لعب 10 مباريات كانت6 مباريات منها لعب آساسياً و4 لقاءات لعبها إحتياطياً ولم يستبدل في أي لقاء حيث لعب 728 دقيقة خالية من تسجيل الأهداف.
وفي موسم 2011-2012 لعب الشهراني 20 مباراة جميعها كان أساسي ولم يستبدل إلا في لقاء وحيد وكان أمام هجر وكان موسمه خالي من الأهداف وقد لعب 1798 دقيقة.
في موسم 2012-2013 إنتقل الشهراني إلى نادي الهلال بنظام الإعارة لمدة موسم حيث لعب 21 لقاء كان أساسيًّاً في 15 مباراة و5 منها كان في دكة البدلاء، واستبدل في 3 مواجهات كانت أمام: الرائد،نجران،الرائد، حيث لعب 1357 دقيقة سجل فيها هدف وحيد كان أمام فريق التعاون في بريدة، بينما حصل جائزة أفضل لاعب في دوري زين السعودي بعدما تصدر الإستفتاء الذي أقامته ”سبورت السعودية” لأفضل لاعب محلي في موسم 2013.
– وفي موسم 2013-2014 إنتقل إلى نادي الهلال رسمياً بصفقة تكفل فيها الأستاذ حسن الناقور بلغت قرابة الـ15مليون ، ومن جهته فقد خاض اللاعب مع فريقه الملكي 25 لقاء كان منها 24 مواجهه أساسياً وكان على دكة البدلاء في لقاء الهلال والتعاون بينما تم إستبداله في لقاء وحيد كان أمام الفتح، لعب الشهراني في ذلك الموسم 2166 دقيقة لم يسجل فيها أبداً بينما صنع هدف وحيد أمام النهضة وتحصل على كرت أصفر أمام الإتحاد،حيث كان ذلك موسمه الأول مع الفريق الأزرق بإنتقال رسمي.
-وفي موسم 2014-2015 لعب الشهراني 21 لقاء كان منها 19 كأساسي ولقائين كبديل، كان على دكة البدلاء في لقائي نجران والفتح، بينما تم إستبداله في لقاء هجر، وقد لعب 1749 دقيقة سجل فيها هدف وحيد أمام الفيصلي برأسيه وصنع هدف أمام الإتحاد ولم يتلقى أي كرت.
– وفي موسمنا الحالي فقد لعب الشهراني 13 لقاء جميعها كان آساسياً حيث لعب 1170 دقيقة سجل فيها أمام الإتحاد في الجوهرة وتحصل على كرتين أصفرين كانت أمام الأهلي والإتحاد.
-حصل الشهراني على 4 بطولات مع الزعيم الملكي كانت على النحو التالي:
كأس ولي العهد مرتين
كأس السوبر مرة واحدة
كأس خادم الحرمين الشريفين مره واحدة

C.V
الإسم: ياسر غرسان الشهراني
تاريخ الميلاد:25 -5- 1992 (24 سنه)
مكان الميلاد: الخبر-الشرقية-
الطول:171 سنتيمتر
الوزن:62كيلو جرام
المركز:دفاع (ظهير أيسر)
رقم القميص:12



الشهراني: التراجع سبب خسارة النقاط الثلاث



هلالكم: محمد الحربي

تحدث لاعب نادي الهلال ياسر الشهراني بعد اللقاء الذي جمع فريقه بفريق بختاكور الأوزبكي في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا والذي إنتهى بتعادل إيجابي 2-2 حيث قال: نحمد الله على نقطة تعتبر في أرض المنافس إيجابية وكان سبب هذا التعادل هو عودة الفريق إلى الخلف بعد تسجيل الهدف الثاني، ومن جهة أخرى قال بإن تزاحم المنافسات يرهقهم كلاعبين ولكنهم كلاعبين جاهزين لجميع المنافسات القادمة.



الملكي يتعادل في بداية مشواره الآسيوي



هلالكم: محمد الحربي

خاض فريق الهلال الأول مساء اليوم الإربعاء أول لقاء له في المشوار الآسيوي أما بختاكور الأوزبكي في العاصمة الأوزبكية طشقند حيث إنتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2 ، دخل الفريق الملكي بتشكيلة مغايرة عن التشكيلة التي خاض بها نهائي كأس ولي العهد بحيث إنجبر اليوناني السيد ”دونيس” بتغيير التشكيلة والعودة لخطة 3-6-1 بسبب الإصابات، ومن جهة أخرى فقد دخل الهلال اللقاء بثقة المنتصر والعائد من بطولة كبيرة إلا إنه تفاجأ بنشوة الفريق الأوزبكي والذي بات يهاجم الفريق الأزرق إلا أنه واجهة إستماتة زرقاء ولم يذكر للهلال هجمة إلا عن طريق لاعبه ياسر القحطاني ولكن كانت تسلل، واصل الهلال محاولته بالوصول للمرمى الأوزبكي حتى سجل القناص ياسر القحطاني عند الدقيقة60إلا الفرحة لم تكتمل عندما أخطأ حارس المرمى خالد شراحيلي بتمريرة خاطئة خطفها المهاجم الأوزبكي ليضيف هدف التعادل، واصل الهلال ضغطه حتى كسب هدفاً ثاني عند الدقيقة 84 حتى أن خطف الفريق الأوزبكي هدف التعادل في آخر الدقائق وبذلك ينتهي اللقاء بالتعادل ليحل الهلال في المركز الثاني بمحموعته.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 25/02/2016, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية
نقطة من خارج أرضك في ظل نقص الفريق لنصف لاعبيه تقريبا ومع وجود بعض الأخطاء الفردية والفنية ونحن في بداية المشوار الآسيوي تعتبر جيدة جدا في منافسات الذهاب والإياب وزعيمنا قادر على التأهل من دور المجموعات بإذن الله وقوته
وحمدا لله على سلامة الفريق ووصولهم إلى الرياض بالسلامة
وبالتوفيق لهلالنا في مباراة السبت المقبل أمام العنيد الاتحاد وفالنا الفوز والنقاط الثلاث بإذن الله والاستمرار في المحافظة على الصدارة وإن شاء الله يكونوا الاعبين في يومهم ويدخلون في جو المباراة من بدايتها ويحسمونها بحول الله وقوته
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 25/02/2016, 05:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,943

هااااردلك
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #4  
قديم 25/02/2016, 06:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,070
اسعد الله صباحكم
ويعطيكم العافية
وربي ييسرها للجميع
  #5  
قديم 25/02/2016, 06:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله
و أسعد الله صباحكم

هاردلك على التعادل
و نقطة أفضل من لا شيء
و الحمد لله على كل حال
و الله يعطيكم العافية على النقل
  #6  
قديم 25/02/2016, 07:05 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
بالتوفيق للزعيم الملكي ولنا ولكم والف شكر على نقل الأخبار
  #7  
قديم 25/02/2016, 07:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
هاردلك على التعادل
و نقطة أفضل من لا شيء
و الحمد لله على كل حال
و الله يعطيكم العافية على النقل
  #8  
قديم 25/02/2016, 07:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
إعادة الدفاع الكرة لحارسه فيه خطورة تستوجب المعالجة
شكرا للاعبي الهلال على تحملهم ومقاومتهم للإرهاق الذي يعانونة نتيجة تقارب مواعيد المباريات القوية والمهمة
نرجوا من الله التوفيق للجميع
  #9  
قديم 25/02/2016, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وربي يوفق زعيمنا في قادم المشاركات
  #10  
قديم 25/02/2016, 08:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,881
مشكووووووووووورين على الاخبار واللهم وفق الزعييم الاسيوي امين
  #11  
قديم 25/02/2016, 08:40 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 25/02/2016, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ f.AbuNawaf
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/11/2014
مشاركات: 20
اللهم لك الحمد والشكر
لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
التعادل في ظل النقص جيد
اخطا مشتركه من الجميع
نسال الله لهم التوفيق بمبارة الاتحاد في الدوري
كل الشكر على النقل والتغطية
  #13  
قديم 25/02/2016, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حور.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2012
مشاركات: 404
عوافي على النقل وبالتوفيق للزعيم

سبحان الله وبحمده ،،، سبحان الله العظيم
  #14  
قديم 25/02/2016, 09:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه على نقل اخبار الزعيم
  #15  
قديم 25/02/2016, 09:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
الحمدلله اولا واخيرا

لاهنتوا ع النقل







يارب وفق الزعيم ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube