المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/02/2016, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,655
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 14 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الفريق ينهي اليوم تحضيراته لبختاكور على ملعب اللقاء
بعثة الهلال وصلت إلى طشقند بخمسة غيابات


الأمير نواف بن سعد ترأس بعثة الهلال إلى أوزبكستان

كتب - عبدالله الحنيان:

وصلت بعثة فريق الهلال الكروي الأول يوم أمس إلى «أوزبكستان»؛ تحضيرًا لمواجهة مضيفه «باختاكور الأوزبكي»، عند الساعة الـ02:30 من ظهر غد - بتوقيت المملكة -، ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لعام 2016م، وترأس البعثة الزرقاء المغادرة على متن طائرة خاصة، رئيس النادي الأمير نواف بن سعد، ونائبه المهندس عبدالرحمن النمر، فيما تخلف عنها اللاعبون «محمد جحفلي، نواف العابد، ديقاو، الميدا، خالد كعبي» للإصابات المختلفة ، إذ مكث الأول يوم أمس في عيادة النادي الطبية نظير آلام العضلة الضامة، فيما واصل الرباعي الآخر برامجهم التأهيلية والعلاجية.

وكان الفريق قد أدى قبيل المغادرة مرانه الرئيس للمواجهة على ملعب استاد الملك سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، وتركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على الجانب التكتيكي، إذ طبّق الجهاز الفني تدريبات تكتيكية، قبل أن يعمد مدير الجهاز الفني اليوناني «جوريجوس دونيس» على تطبيق الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

يشار إلى أن الفريق سيختتم اليوم تحضيراته للقاء بختاكور على ملعب اللقاء «ستاد بختاكور المركزي» في العاصمة الأوزبكية طشقند، فيما سيعقد مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق، مؤتمراً صحفياً للحديث عن مواجهة الغد، وسيسبقه الاجتماع الفني بحضور مراقب اللقاء وممثلي الفريقين.

من جانبه، شدد المحترف البرازيلي في صفوف الفريق «كارلوس ادواردو» على أهمية لقاء الغد، مبدياً جاهزيتهم البدنية لخوض اللقاء، مضيفاً: في مباريات دور المجموعات يتطلب الأمر أن تعود من ملاعب منافسيك بنتائج إيجابية ، ليبقى أمر تأهلك من المجموعة متاح عندما تلعب جولات الإياب، ونحن عازمون على المنافسة بقوة لخطف بطاقة التأهل الأولى.

وعن ضغط المباريات الذي يتعرض له فريقه، قال: حققنا بطولة مهمة قبل أيام، وأمامنا منافسات على أكثر من صعيد، نعم هنالك ضغط وتسبب في إصابة بعض اللاعبين، لكننا قادرون على تعويض الغيابات بوجود بدلاء مميزين.





الكلاسيكو يُقام في موعده
لجنة المسابقات ترفض طلب الهلال


الهلال والاتحاد في موعدها

رفضت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم طلب نادي الهلال تأجيل لقائه مع الاتحاد يوم السبت المقبل، حيث يلعب غداً الأربعاء في أوزبكستان ويعود مساء ويلعب بعدها بـ48 ساعة لقاءً مهماً أمام الاتحاد، لذلك يتوقّع أن يعمد مدرب الهلال دونيس إلى إراحة عدد من لاعبيه في لقاء باختاكور الصعب.



(الجزيرة) تقلب أوراق الأندية السعودية مع انطلاق النسخة الـ(31) من دوري أبطال آسيا
28 مشاركة سعودية.. والمحصلة 4 ألقاب.. والزعيم الأكثر مشاركة والأكثر فوزاً


الهلال الأكثر مشاركة والأكثر فوزاً

كتب - عمار العمار:

تنطلق اليوم الثلاثاء النسخة الـ31 من مسابقة دوري أبطال آسيا (أبطال الدوري)، التي من خلالها تدخل أنديتنا السعودية للمشاركة في البطولة للمرة الـ29 في هذه المسابقة التي انطلقت في العام 1986، وهي الانطلاقة الحقيقية للبطولة التي توقفت لفترة من الزمن، وشهدت أول مشاركة للأندية السعودية عن طريق النادي الأهلي في أولى بطولات القارة الصفراء، التي حل فيها وصيفاً لدايو الكوري الجنوبي في تلك النسخة، ومن ثم توالت المشاركات السعودية في المسابقات التي توزعت على ثلاث مسابقات، هي (بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري (دوري أبطال آسيا حالياً)، بطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس وبطولة كأس السوبر الآسيوي) قبل أن تتقلص لمسابقتين في العام 2003، هما دوري أبطال آسيا وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي استُحدثت في عام 2004.

(الجزيرة) يسعدها أن تتواصل مع القراء الكرام بإلقاء نظرة مبسطة على تاريخ بطولة دوري أبطال آسيا ومشاركة الأندية السعودية فيها منذ انطلاقتها:

* بلغ إجمالي المشاركات السعودية في هذه المسابقة 28 مرة، شارك خلالها 7 أندية، هي (الأهلي والهلال والنصر والشباب والاتحاد والاتفاق والفتح).

* يعتبر الفريق الهلالي صاحب قصب السبق في تحقيق أول الألقاب الآسيوية عندما حقق لقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1992 في الدوحة، وبذلك قص الشريط الآسيوي للأندية السعودية.

* على مستوى المشاركات يعتبر فريق الأهلي أول فريق شارك في المسابقات كافة عندما شارك في مسابقة أبطال الدوري عام 1986، وحل وصيفاً.

.* يعتبر الهلال أكثر الفرق مشاركة بين الأندية السعودية في هذه البطولة بواقع 18 مشاركة، ويليه الشباب بـ 12 مشاركة، فالاتحاد بـ 11 مشاركة، فيما شارك الأهلي 8 مرات، والنصر 4 مرات، فالاتفاق مرتين، وأخيراً الفتح مرة واحدة.

* من المشاركات السعودية لأنديتها السبعة لم يستطع سوى فريقين تحقيق اللقب القاري الكبير، هما الهلال والاتحاد.

* سجّل الفريق الأهلاوي نفسه بوصفه أول فريق يحقق الفوز بين الأندية السعودية عندما فاز على فريق شرق البنغال الهندي بنتيجة 2/ 1.

* كما أن لاعب الأهلي السابق (خالد أبو راس) سجّل نفسه بوصفه أول لاعب سعودي يسجل لأنديتها هدفاً في المسابقات الآسيوية. وسجل الهدف الأول بمرمى شرق البنغال الهندي.

* تأهلت الأندية السعودية لنهائي المسابقة 11 مرة، ويعتبر الهلال أكثر الفرق السعودية وصولاً للنهائي بواقع 4 مرات، أعوام 1988 و1992 و2000 و2014، نال خلالها لقبين في نسختَيْ 1992 و2000، ويأتي بعده الاتحاد الذي وصل للنهائي 3 مرات 2004 و2005 و2009، وحقق لقبين في نسختَيْ 2004 و2005، فيما بلغ الأهلي النهائي مرتين 1986 و2012، وكذلك الشباب الذي وصل لنهائي 1993، والنصر في نسخة 1996، ولم يحقق أي منهم اللقب.

* بمشاركته في هذه النسخة من دوري أبطال آسيا يعتبر فريق الهلال أكثر الفرق السعودية مشاركة في البطولة بشكل متتالٍ، بواقع 8 مرات متتالية منذ عام 2009 حتى هذه النسخة 2016، ثم الاتحاد بخمس مشاركات متتالية منذ 2008 حتى 2012.

* الزعيم الآسيوي (الهلال) أكثر الفرق السعودية مشاركة في البطولة؛ إذ لعب الفريق 128 مباراة في النسختين بنظاميها القديم والجديد، فلعب بالنظام القديم 41 مباراة، فيما خاض في النسخة الجديدة دوري أبطال آسيا 87 مباراة. ويأتي خلفه الاتحاد الذي لعب 83 مباراة، خمس منها بالنظام القديم، و76 بالنظام الجديد.

* الفريق الشبابي خاض في البطولة 76 مباراة بالنظامين، منها 9 مباريات بالنظام القديم، و67 مباراة بالنظام الجديد، فالأهلي الذي لعب 56 مباراة بواقع 6 بالنظام القديم و50 بالنظام الجديد، فيما النصر لعب 24 مباراة، منها 13 بالنظام الجديد و11 بالنظام الجديد.

* يأتي الفريق الهلالي بوصفه أكثر الفرق السعودية تحقيقاً للانتصارات عندما فاز في 68 مباراة، منها 27 بالنظام القديم و41 بالنظام الجديد، ويأتي بعده الاتحاد بـ46 فوزاً، منها 4 بالنظام القديم و42 فوزاً بالنظام الجديد بوصفه أكثر الفرق السعودية فوزاً في النسخة الجديدة.

* زلزال الهلال ناصر الشمراني يأتي في صدارة الهدافين السعوديين والآسيويين بوصفه أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في مختلف البطولة، بواقع 26 هدفاً بقميصي الشباب والهلال.

* سجلت الأندية السعودي نتائج كبيرة في البطولات الآسيوية، وحضرت الأهداف السبعة 6 مرات بوصفها أكبر نتيجة تسجلها الأندية السعودية عن طريق الهلال والاتحاد والشباب في مرمى المنافسين، فيما حضرت السداسية بوصفها ثاني أكبر نتيجة عن طريق الهلال والاتحاد والأهلي والاتفاق.

* أقسى خسارة آسيوية لفريق سعودي كانت لفريق الشباب على يد أولسان الكوري بنتيجة 0/ 6 عام 2006، وكذلك خسارة الهلال من الشارقة 2/ 5، وخسارة الاتحاد أمام الكرامة السوري 0/ 4 عام 2006، وخسارة النصر أمام ذوب آهان الإيراني 1/ 4 عام 2011.





الحماد ينضم لقائمة أعضاء شرف الهلال


الحماد

انضم رئيس مجلس إدارة شركة الحماد القابضة بدر بن عبدالله الحماد لأعضاء شرف نادي الهلال، حيث قدَّم «الحماد» دعمًا ماليًا للنادي.

من جانبه، رحب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد بانضمام «الحماد» لأعضاء شرف النادي، مثمنًا بادرته بدعم خزينة النادي.



إدارة الهلال تنهي مستحقات الاكوادوري كاستيلو


كاستيلو

كتب - عبد الله المالكي:

أنهت إدارة نادي الهلال المستحقات المتأخرة للاعب الاكوادوري الدولي سيجوندو كاستيلو الذي سبق وان مثل الهلال في مركز المحور بعقد يمتد لموسمين، عندما أحضرته إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد ومثل الهلال في فترة إشراف المدرب سامي الجابر على تدريب الفريق.

وكان كاستيلو المنتقل من فريق بيوبيلا المكسيكي قد مثل الهلال موسم واحد وتم إحضار اللاعب الروماني ميهاي بينتيلي بديلا عنه، وبهذا تنجح الإدارة الهلالية في تخفيف الأعباء المالية والمتراكمة على خزينة النادي للاعبين الأجانب السابقين الذين مثلوا الهلال.



عضو شرف الهلال محمد العقيلي يبارك لجماهير الزعيم البطولة ويقول:
الهلال تفوق على الأهلي والتحكيم فحقق البطولة الـ(57)


من اللقاء

كتب - أحمد العجلان:

أبدى عضو مجلس الإدارة السابق وعضو شرف نادي الهلال الأستاذ محمد العقيلي أسفه لمستوى التحكيم في نهائي كأس ولي العهد وقال العقيلي في حديث خاص ل (الجزيرة) أبارك لجماهير الهلال تحقيق كاس ولي العهد والحمدلله أن الهلال كعادته تفوق على الخصم وعلى التحكيم مشيرا إلى أن طاقم تحكيم المباراة بقيادة مرعي عواجي قدم أداء مهزوزا مشيرا إلى أن الحكم لم يحمِ اللاعبين عندما تعمد لاعبو الأهلي إلحاق الضرر بلاعبي الهلال من خلال اللعب بخشونة ولم يستخدم الحكم بطاقاته الملونة التي لو استخدمها بعدل لكان هناك لاعبان اثنان على الأقل يتم طردهم من لاعبي الأهلي فضلا عن تجاهله لركلة جزاء واضحة لنواف العابد وكذلك إلغاء هدف صحيح لناصر الشمراني ، وقال العقيلي لا أعرف إلى متى والتحكيم بهذا الشكل السيء ولا أعرف كيف يمكن أن يحكم المباراة حكم ضعيف مثل مرعي عواجي الذي واصل تقديم أداءه السيء وأحرج نفسه والهلال وتساءل العقيلي ماذا لو سجل الأهلي التعادل في آخر الدقائق والتحكيم قد سلب منا هدف صحيح 100 % وكذلك حرمنا من ركلة جزاء، وقال ما يميز الهلال أنه يتفوق على الخصم وعلى الحكم ولكن أيضا من حقنا كهلاليين أن نطالب بحقوقنا.





هل ما زال المهنا راضياً عن حكامه ويراهن عليهم؟!
ما حدث في 4 مباريات فقط يكفي لاستمرار المطالبة بصافرة أجنبية



كتب - طارق العبودي:

«يدافع عنهم في كل الأحوال وينافح.. يبرر أخطاءهم إن لم يتجاهلها أساساً.. يسعى لنصرتهم دوماً.. يصم أذنيه عن أي نقد يوجَّه لهم».. هذه باختصار حكاية عمر المهنا رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة مع الحكام السعوديين؛ فهو يرى أن الحكم المحلي منزه عن الأخطاء، ولا يتأثر بالضغوطات، وليس لديه «ميول»؛ لذلك يريد أن يستأثر هو وحكامه بكل شيء، ويقودون كل المباريات مهما كان حجمها وأهميتها، ومهما كانت أخطاؤهم.

خلال أيام قليلة فشل عدد من الحكام الذين يعتبرون كباراً فشلاً ذريعاً في قيادة مباريات كُلفوا بها.. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قدّم الحكم الدولي فهد المرداسي شهادة الفشل وهو يقود مباراة الهلال والفتح الدورية التي انتهت بـ 3 أهداف لكل منهما؛ إذ احتسب هو ومساعداه هدفين على الأقل من أهداف الفتح الثلاثة رغم عدم شرعيتها, إضافة إلى تجاهله احتساب ركلة جزاء للهلال في الثواني الأولى عندما ارتطمت الكرة بيد أحد مدافعي الفتح, رغم أنه هو ذاته احتسب جزائية للأهلي أمام هجر من كرة مشابهة تماماً. وفي مباراة الاتحاد والقادسية الدورية «خبّص» الدولي الآخر تركي الخضير، وارتكب العديد من الأخطاء، لعل أبرزها حرمانه القادسية من ركلة جزاء صريحة، واحتسابها خطأ من خارج المنطقة، وجاء منه هدف التعديل, إضافة إلى منحه لاعباً قدساوياً إنذارين قبل أن يتم تنبيهه من قِبل الحكم الرابع والمراقب بناء على إعادة اللقطة تلفزيونياً. وفي مباراة الشباب ونجران الدورية أيضاً لم يحتسب حكمها مشاري المشاري هدفاً صحيحاً لنجران بإشارة خاطئة من مساعده. أما في نهائي كأس سمو ولي العهد فحدث ولا حرج؛ إذ اخترع الدولي مرعي عواجي ومساعداه، وخصوصاً محمد العبكري، الذين أصر المهنا ولجنته على تكليفهم، قوانين جديدة حسب هواهم وأمزجتهم, ففاجؤوا الأهلاويين قبل الهلاليين بعدم احتساب هدف هلالي صحيح، لا غبار عليه، سجله ناصر الشمراني, وجاء الإلغاء بإشارة خاطئة من العبكري الذي ألّف قانوناً من رأسه. كما حرم مرعي والعبكري الهلال من مشروع هجمة انفرادية للاعبه إدواردو وجزائية لنجمه العابد. ولم ينجح مرعي في الوقوف بحزم أمام بعض الألعاب العنيفة التي خرج بسببها صاحبا الهدفين الهلاليين ناصر الشمراني ونواف العابد بكدمات قوية، قد تطيل غيابهما، وخصوصاً الثاني!

وللعلم فقط، فإن ما قدمه العبكري في المباراة دفع جميع المتابعين للتساؤل عن ماهية الأسس والمعايير التي اختير بموجبها وكُرّم بمشاركته في النهائي والتشرف بالسلام على سمو راعي المباراة، وهو الذي لم يمض سوى أسابيع قليلة على استبعاده بقرار من اللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي من بطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 سنة التي أُقيمت في قطر بسبب أخطائه الفادحة!!

أبعد كل هذا ما زال المهنا راضياً عن حكامه؟! وهل ما زال يراهن عليهم رغم كل ما حدث؟!

نحن لسنا ضد الحكم المحلي, ولكننا ضد الانتصار للرأي مهما كان, وضد الإصرار على وضع الحكم تحت الضغط كما حصل مع مرعي ومساعديه؛ إذ أصر المهنا على أن يكون تحكيم النهائي «محلياً» رغم طلب الناديين قبل وقت كاف من المباراة أن يكون الطاقم أجنبياً.



مصادر «الجزيرة» تكشف:
عبدالحكيم بن مساعد نائبًا لرئيس اللجنة الأولمبية وحسام القرشي بديلاً عنه في الأمانة العامة


الأمير عبدالحكيم بن مساعد

كتب - أحمد العجلان:

كشفت مصادر (الجزيرة) الخاصة أن اللجنة الأولمبية السعودية بصدد تعيين أمين عام جديد للجنة خلفا للأمير عبدالحكيم بن مساعد الذي سيتولى منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية مع زميله لؤي هشام ناظر حيث سيصبح لرئيس اللجنة الأولمبية الأمير عبدالله بن مساعد نائبين.. وكشفت المصادر إلى أن المهندس حسام القرشي هو المرشح الأقوى لمنصب الأمين العام، هذا ويعقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية يوم الأثنين المقبل إجتماعا سيتم من خلاله تعيين الأمين الجديد وكذلك إعتماد تعديلات على اللوائح للاتحادات الرياضية ولائحة الانتخابات واللائحة المالية وتساءلت مصادر ( الجزيرة ) أين دور الجمعية العمومية للجنة خصوصا فيما يتعلق باللوائح حيث أن النظام الأساسي يرفض تغيير اللوائح إلا بحضور الجمعية العمومية . هذا وتسعى اللجنة الأولمبية لفرض سلطتها على الاتحادات الرياضية لتسيطر على ميزانياتها وتعيين الموظفين فيها.



صح لسانك

* الحائلي يتكفل بطائرة خاصة للاتحاد الى طشقند

عنوان صحفي

_ سلم لي على الناقل الحصري


* النهائي كان تمرينا للهلال

أمين دابو

- مو لهالدرجة يا كبتن


* راض عن أدائي في النهائي

مرعي عواجي

_ هارد لك




فواصل

- كثير من لوائح اتحاد الكرة غير حاسمة ودقيقة، ولا يمكن تفسيرها إلا من قبل الاتحاد نفسه. فلا يستطيع أي قانوني مهما كانت درجته أن يعطي رأيه في كثير من الحالات، لأن اللوائح غير حاسمة ولهذا تكون كثير من قرارات الاتحاد غير منصفة وغير متطابقة مع الحالات المتماثلة لأنها ترجع لرأي المفسر من داخل الاتحاد.

* * *

- رحل كانيدا استجابة لرغبة لاعبي النصر وعاد برأي اللاعبين!! من الخطورة أن يكون اللاعبون هم من يتحكم بقرار الإدارة وببقاء المدرب أو رحيله.

* * *

- الفريق الأهلاوي بحاجة إلى تدخلات سريعة من ذوي الخبرة في النادي لإعادة الفريق لجادة المنافسة والمحافظة على حظوظه في الفوز بواحدة من بطولات الموسم. فالفريق خسر كأس ولي العهد وبدأ يتراجع مستواه ونتائجه في الدوري. الكابتن طارق كيال قد يكون هو الخيار المفضل في هذه المرحلة.

* * *

- فشل لجنة الحكام وسقوطها المتوالي في كل مناسبة شهد به القاصي والداني والمتابع والخبير، وحتى من داخل اللجنة خرجت أصوات تؤكد تخبط اللجنة وعدم قدرتها على إدارة شئون التحكيم وقال كثير من المقيمين والمحاضرين الدوليين إن الوضع في لجنة الحكام متردي ولا يمكن أن ينتج عنه تطور أو يحقق نجاحاً.

* * *

- احتجاج نادي الاتحاد ضد خطأ الحكم تركي الخضير الذي رفع لأحد اللاعبين ثلاث بطاقات صفراوات في مباراة واحد ضل طريقه داخل اتحاد الكرة. فقد أحيل من الأمانة للجنة الانضباط التي أعادته للأمانة مرفقاً به مذكرة تفيد بعدم الاختصاص!! مؤشر خطير يعكس حالة الفوضى داخل الاتحاد الذي لا يعرف جهة الاختصاص في احتجاج نادي الاتحاد. الوضع داخل اتحاد الكرة ولجانه يجلب الحزن ويثير الأسى. كيف لبلد مثل المملكة ذات تاريخ كروي عريق ورصيد هائل على الصعيد المحلي والقاري والدولي أن تدار لعبة كرة القدم فيه بمثل هذا الاتحاد المتهلهل.!؟

* * *

- إدارة الاتحاد تقول إن حكم مباراة فريقهم الكروي أمام القادسية وعدهم أثناء المباراة بزيادة وقتها بعدد الدقائق التي لعبها للاعب القادسية هزازي قبل طرده!! ولكن الحكم لم يفعل!! تحكيم يضرب بالقانون عرض الحائط!!.



أولاً وأخيراً
بيئة الهلال ووجه السعد!!!



محمد السياط


حينما يقول رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد إن تحقيق فريقه لقب كأس ولي العهد الذي ناله الجمعة الماضية بعد فوزه على النادي الأهلي إنما جاء بفضل من الله، ثم بفضل دعم جماهير النادي وانتقاداتها للفريق. وإنما يدل ذلك على تواضعه الجم وتقديره العظيم لدور هذه الجماهير، وما ذلك إلا نكران للذات من لدن سموه. وهذا بالطبع ديدن النبلاء، وإلا فمن ينكر الدور الكبير الذي أدته إدارة النادي ممثلة بالأمير نواف حينما استطاعت في فترة وجيزة جداً تهيئة اللاعبين لهذا الحدث المهم والغالي، بعد خسارة الفريق وتواضع مستواه أمام التعاون، تلك الخسارة التي ألقت بظلالها على الفريق، وأحدثت شرخاً في مسيرته بدوري عبداللطيف جميل، كما أحدثت ردود أفعال سلبية لدى العديد من الجماهير، وكان الكثيرون يخشون سقوط الفريق في نهائي كأس ولي العهد عطفاً على الظروف التي سبقت هذا النهائي، لكن من شاهد الفريق في نهائي كأس ولي العهد لا يصدق أن هذا الفريق هو الذي خسر بذلك المستوى المتواضع أمام التعاون. وقد بدا من الوهلة الأولى للمباراة أن الزعيم كان متجلياً ومختلفاً كلياً، وأنه عاقد العزم لا محالة على انتزاع الكأس وتقلد ميداليات الذهب.

لا شك أن الخطة التي لعب بها الهلال، والتي باغتت الأهلاويين وفاجأتهم قبل غيرهم، كان لها أثر فعّال في حسم نتيجة المباراة لصالح الزعيم. ولا شك أيضاً أن لجماهير الهلال دوراً مؤثراً ومهماً في دعم الفريق، ولكن قبل ذلك كله اتضح جلياً أن الفريق كان في أحسن حالاته المعنوية، وهذا دليل على أن هناك عملاً جباراً، قامت به إدارة النادي من أجل أن يظهر الفريق بتلك الروح المعنوية العالية. وأجزم أن الفريق الهلالي لو ظهر بنفس الروح والحماس في بقية مشاركاته هذا الموسم سيكون سيد الساحة دون منازع، كما أظن - وإن كان بعض الظن إثماً - أن للاجتماع الذي عقدته إدارة النادي مع مدرب الفريق «دونيس» قبيل اللقاء النهائي لكأس ولي العهد دوراً كبيراً في تغيير قناعات المدرب الذي بدأ المباراة بخطة مختلفة عما كانت في المباريات السابقة، وهذا أمر يحسب - بالطبع - لإدارة النادي.

خلاصة القول: إن بيئة نادي الهلال - وكما عُهد عنه من قبل - بيئة جاذبة، وأرض خصبة للنجاح وتحقيق الإنجازات متى ما أحسن رئيس النادي وأجاد في التخطيط والتعامل المميز مع هذه البيئة وتوظيفها بشكل صحيح لمصلحة النادي، وهذا ما فعله الأمير نواف بن سعد أو وجه السعد - كما يحلو للهلاليين تسميته -، وقد سار على نهج من سبقوه من رؤساء النادي الذين ملؤوا خزائن الهلال بالكؤوس والدروع المرصعة بالذهب حتى أصبح زعيماً لأندية الوطن وزعيماً لنصف الكرة الأرضية.. ولا يزال للمجد بقية.

على عَجَل

o أمام الهلال مهمة شاقة للغاية يوم غد أمام باختاكور في بطولة أبطال آسيا، جاءت بعد مباريات متتالية عدة للهلال، وإصابة أبرز نجومه.. ولو عاد الهلال متعادلاً في ظل هذه الظروف فهذا مكسب له.

o موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أطلق على نادي الهلال لقب (الأسطورة) بعد تحقيقه كأس ولي العهد ضمن سلسلة بطولات الزعيم.. انتظروا قريباً أحد (المزورين للحقائق) سينسب هذا اللقب لناديه..!

o ناصر الشمراني نجم فوق العادة حينما ينال فرصة المشاركة بعيداً عن الضغوط.. وما حك جلدك مثل ظفرك..!

o في نهائي كأس ولي العهد يحسب للاعبي الهلال تفرغهم للعب بعيداً عن الاحتجاج على الحكم، رغم سوء التحكيم من مرعي عواجي ومعاونيه..!

o حينما يستطيع الفريق أن يهزم الخصم والحكم، ويعتلي المنصة بطلاً، فلا شك أن للإنجاز مذاقاً خاصاً ورونقاً مختلفاً، لا يعرفه إلا الهلاليون..!

o لا يزال التحكيم المحلي يتدهور، ومن سيئ إلى أسوأ، فيما لا يزال عمر المهنا يناور ويكابر بالدفاع عن لجنته وحكامها؛ لأن فاقد الشيء لا ولن يعطيه..!

o سيسجل التاريخ الرياضي أنه في (زمن) عمر المهنا قام أحد حكامه بمنح أحد اللاعبين ثلاث بطاقات صفراء في مباراة واحدة، وفي سابقة تحدث لأول مرة..!

o لن يصلح حال التحكيم ولن نحد من مشاكله بشكل كبير إلا بتشكيل لجنة جديدة، يترأسها قيادي متمكن، يستطيع أن يدير دفة اللجنة بكفاءة عالية، وأن يضع برامج تطوير للحكام، ترفع من كفاءتهم وقدراتهم، ويحاسب من يخطئ دون مجاملة أو تردد.

o حينما ننتقد اتحاد كرة القدم ورئيسه بسبب فشل التحكيم المحلي وإخفاقاته المتكررة فالسبب أن اتحاد أحمد عيد قام بحل لجنة الحكام السابقة، وأبقى على رئيسها عمر المهنا (وكأنك يا أبو زيد ما غزيت)..!!

o من يقنعني بسبب وجيه.. لماذا لا تُعلن عقوبات الحكام؟ ما هذه الحصانة التي يتميزون بها..؟! أليس من الأجدى والأفضل أن يقال للمخطئ أخطأت، ويحاسَب كغيره ممن يخطئون، ويحاسَبون بشكل علني حتى يرتدعوا..؟!

o أستغرب أن يبرر البعض للحكام أخطاءهم، وفي بعض الأحيان أنه بسبب تأخر مستحقاتهم، فهل هذا مبرر لظلم الآخرين..؟!

o ضغط المباريات هذا الموسم بشكل غير مسبوق يتطلب إعادة النظر في جدولتها من قِبل لجنة المسابقات في المواسم القادمة، وإيجاد الحلول الكفيلة بعدم تكرار ما حدث هذا الموسم.

o لاعبونا.. سهر وضغط مباريات.. والنتيجة: مستويات متدنية من الأغلبية.. والضحية هي الأندية..!

o لسان حال نادي الهلال مخاطباً (البعض):

يا ناطح الجبل العالي ليوهنه

أشفق على الرأس لا تُشْفق على الجبل!!



بعض من
(الهلال.. لينعدل الحال)



غسان محمد علوان


هو الثابت في تضاريس المنصات..

هو العنصر المشترك لمكونات الذهب..

هو الحرف والسطر.. والبيت والشطر.. في قصيدة مجدٍ لا يكل من إضافة أجزاء جديدة لها.. لا يمل من ترديدها منجزاً.. و إن اختلف زمانها أو تغيّرت شخوصها..

في الدرة.. أضاف رجال الزعيم كأساً جديداً لمجموعتهم الخاصة..

لم ينحازوا للكم.. و لم يلتجؤوا للكيف..

فالطمع المباح الذي يميزهم عن سواهم.. يجعل من الاختيار بينهما مثلبةً لا تليق بهم..

و السعي الحثيث لكمالٍ أقرب للخيال.. يحرمهم من رفاهية التقاط الأنفاس هنا.. أو التشبث بعذر عثرة الجواد هناك..

فللأعذار أناسها.. وللأمجاد زعيمها..

ظهر الهلال كما تحب تقاليده قبل جماهيره..

ظهر مرعباً.. مسيطراً.. فارضاً سطوته على منافسه.. الذي يملك كل شيء.. إلا القدرة على إزاحة الهلال عندما تشتاق يديه لاحتضان الكأس..

في الهلال.. للرقم طعم آخر..

لم يعد يسابق منافسيه.. أو يسعى لتوسيع فارق المنجز معهم..

فالآن.. أصبح هدفه مختلفاً.. متفرداً.. أهدافٌ لا يضعها سوى الاستثنائي في الحديث عن الاستثناءات..

هدف الزعيم الآن أن يضيق الفارق بين عدد سنين عمره.. وعدد بطولاته.. والفارق الآن رقمان لا أكثر..

هدف الزعيم أن يزيد من عدد لاعبيه الحاصلين على بطولات أكثر من أندية بأسرها..

هدف الزعيم أن يرتقي في سلم (مدمني الذهب) على مستوى العالم.. بعد أن مل التميز في محيطه فقط..

عودة الهلال للذهب.. هي تعديل لحال المنافسة في بلادنا..

عودة الهلال.. تعطي وقوداً إضافياً لأحلام غيره للوصول إلى ما وصل إليه..

عودة الهلال.. تعطي وهجاً إضافياً لمنافسه يحتاجه للم شمل محبيه..

عودة الهلال.. تعطي الفرصة مجدداً لكارهيه للتنعّم ببقعة ضوء يحتاجونها ليظهروا بالصورة.. والهلال في ذلك كريم معهم جداً.. ككرمه مع محبيه..

ختاماً..

لا تظلموا أعيننا بحجب الهلال الذي نعرف.. فغيوم القناعات والتكتيك والاختراعات تحرم الهلال من أكبر أسلحته.. هيبة زعيم

خاتمة...

البدر يكمل كل شهرٍ مرةً

وهلالُ وجهك كل يوم كامل

قتل النفوس محرّم لكنه

حِلٌ إذا كان (الهلال) الفاعل

(بتصرف)



لقاء الثلاثاء
الزعيم يحرق الأوراق التالفة!!



عبد الكريم الجاسر


** كأس هلالية جديدة كتبت البطولة 57 للزعيم.. مباراة كبيرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى قدّمها نجوم الزعيم أمام الأهلي منحتهم الكأس رقم 13 لمسابقة سمو ولي العهد.. حيث كان مساء الجمعة كرنفالاً هلالياً أحرق خلاله نجوم الزعيم كل الأوراق البالية والمهترئة التي عادة ما تصاحب أي إنجاز أزرق.. فلم يعد لدى المنافسين أو الخصوم أي حجة للتقليل من الانتصار الهلالي الصريح.. فقد هزم الهلاليون الأهلي والحكم والظروف والتوقعات والترشيحات ومعها الأمنيات بخسارة زرقاء جديدة تعيد شيئاً من أفراح المنافسين الغابرة.

** نعم.. أحرق الهلاليون كل الأوراق ففي الميدان كان الهلال هو الأفضل والأحق والأقدر فسجل هدفين وألغى له الحكم ثالثاً ولم يتح الفرصة لخصمه ليكون متواجداً في حضرة الزعيم فالأجواء زرقاء والملعب أزرق والأداء أزرق والكأس زرقاء ناصعة لامعة كزرقة الهلال ونجومه وصخب جماهيره.. فأسعدهم النجوم وأفرحوهم بكأس جديدة أكد سيطرة الزعيم على البطولات السعودية منذ نهاية الموسم الماضي وحتى الآن.. فآخر 3 بطولات سعودية زرقاء اللون والهوية والفريق الأفضل في الكرة السعودية هو المتصدر للدوري حتى الآن والأقدر على تحقيق اللقب متى أراد نجومه ذلك.. والإدارة الهلالية قدمت عملاً متكاملاً صامتاً.. توج الهلال زعيماً مرة جديدة.. وهكذا هو الهلال ورجالاته ونجومه كل جيد وكل إدارة وكل حقبة هناك زعماء جدد وأبطال جدد وإنجاز جديد، فهنيئاً للهلاليين بلقب الـ57 وهنيئاً لهم المستوى الكبير.. والعودة المظفرة وزعامة وتسيد الكرة السعودية حتى الآن في انتظار المزيد فهكذا هو الزعيم لا يمل ولا يشبع من الإنجازات فجماهيره دائماً متعطشة للألقاب ونجومه ومسؤولوه وإدارته عند حسن الظن وسيكونون كذلك بإذن الله.

لمسات

* الملحمة الهلالية مساء الجمعة ألجمت الجميع وأكدت عياناً بياناً أن الزعيم هو الزعيم في كل الظروف والأحوال.. وهو فعلاً وقولاً ينتصر داخل الملعب ويترك لهم الفضاء!

* * *

** تخلى دونيس من قناعاته وعاد لطريقة اللعب الهلالية المفضلة 4-5-1 بعدة تفاصيل مختلفة ففاجأ الأهلي وهزمه وانتزع الكأس بروح لاعبيه العالية وإصرارهم على اللقب.. وهكذا أقول دائماً اللاعبون بيدهم الفوز وهم الأسلحة الأكثر تأثيراً في الإنجازات والانتصارات.

* * *

** من الصعب جداً ترشيح اللاعب الأكثر نجومية في النهائي الكبير.. فقد كان الجميع عند حسن الظن وتنافسوا فيما بينهم أيهم الأفضل والأبرز فكان الزعيم البطل.

* تخيلوا لو أن الأخطاء التحكيمية التي حدثت كانت لصالح الهلال.. ماذا سيقول العاجزون عن مجاراة الزعيم؟!.. نعم لذلك أقول إن الهلال أحرق أوراقهم البالية فلم يجدوا ما يبررون به!!

* * *

** الإدارة الهلالية نجحت عملياً في إخراج اللاعبين من خسارة آخر لقاءات الدوري وهيأتهم نفسياً للإبداع والتألق الذي شاهدناه وشاهدوا الجميع أمام الملأ.

** عدم مشاركة النجم نواف العايد في اللقاء السابق أمام التعاون منذ بداية المباراة وإراحته للنهائي أحد أهم أسباب إبداعه ومساهمته المباشرة في تحقيق اللقب.. هنا يكمن الفرق بين مدرب يخطط لعدة مواجهات ويستفيد من جميع لاعبيه وبين آراء وقتية لا تنظر أبعد من أنفها!

* * *

** ناصر الشمراني عاد متألقاً أمام الأهلي وكان نجماً من نجوم المباراة.. هكذا هو ناصر يستطيع فرض نفسه على الجميع متى أراد ذلك.

* اليوم تنطلق البطولة الجديدة لدوري أبطال آسيا.. لهذا الموسم.. المشاركة السعودية جاءت بأربعة أندية هي الأفضل حالياً لدينا، كل الأمنيات بالتوفيق للفرق السعودية جميعاً وسنتابع لنرى من ينجح في مواصلة المشوار لأبعد نقطة!



كاريكاتير



رشيد السليم








تذوق طعم جميع البطولات.. ومحاولات إبعاده عن المنصات لم تنجح
صفحات التاريخ توثق مسيرة أجيال الذهب: جاور الهلال تسعدْ


أرقام الهلال ترتفع بكأس ولي العهد إلى الرقم «57»

الرياض- سليمان العساف

ما إن تلتقط انفاسك ككاتب أجبرك فريق بطل على أن تنصفه وتمنحه حقه من الإشادة بعد أن امتع وابدع في ملحمة "سيف الوطن" وأمير الوفاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مع ابنائه ابناء الشهداء في كأس ولي العهد الأولى الا وتجد نفسك مجبرا على العودة مجددا للحديث عن البطل حتى وإن كان الحديث مكررا عن نجومه وإدارته وجماهيره فنيا وخلقيا مع اشقائهم في النادي الاهلي وسط احتفال وطني قدم كل معاني الوفاء وتخطى العواطف تجاه الرياضة الى الوطن الكبير ليعطي ابهى الصور تلاحم القيادة مع الشعب .

أصبح مطمعاً للشركات والفضاء.. و57 بطولة تستفز هواة تزييف الحقائق

الهلال فاز بالكأس ولا غرابة فخزينته منذ عام 1381ه وهي تستقبل الذهب الذي ارتفع إلى عيار 57 بطولة نقية لا تشوبها شائبة ولا يشكك بها الا من لديه قصر نظر ويرى أن "كل ذي نعمة محسود" وما اكثر المتعصبين الحاسدين الذين يشككون وهم اعلم بجدارة هذه البطولات لكنهم يحاولون تعويض فارق الرقم الكبير والضحك على المتلقي عندما يغرد "الزعيم" برقم كبير الأقرب لا يصل إلى نصفه على الرغم من هجولة "مؤرخي الغفلة" وتلاعبهم بالتاريخ.

تعمدت الحديث بعد فوز الهلال بكأس محمد بن نايف مع هلالي عتيق أثق في معلوماته وادرك أن شأنه شأن البقية من عشاق هذا الكيان يقدمون المعلومة موثقة بالصوت والصورة ويحرجون خصومهم فبطولاتهم كلها كؤوس ودروع تشرفوا باستلامها أما من ملك أو ولي عهده او رئيس دولة أو وزير أو رؤساء اتحادات قارية وعربية وخليجية ومحلية ولامجال لإضافة بطولات مناطق او أخرى تنشيطية أو ودية والا لارتفع الرقم إلى أكثر من 100 بطولة، ويكفي "الزعيم" أن نجومه صافحوا كل ملوك الوطن ابناء المؤسس تغمدهم الله بواسع رحمته وطيب ثراهم وحفظ لنا وأطال في عمر خادم الحرمين ملك الحزم والعزم سلمان ونائبيه، فضلا عن كون الهلال اسماه الملك سعود رحمه الله وهو ما جعله يستحق ان يكون النادي الملكي في المملكة وهو بطل كأس المؤسس الملك عبدالعزيز والتميز يطارده، واول فريق يحقق كأس ولي عهد ونجله الذي عين وليا للعهد فهو سبق ان فاز بكأس الأمير نايف يرحمه الله وهذا الموسم حقق الكأس ذاتها ولكن مع الأمير محمد بن نايف فهل بعد كل هذا تميز وجمال؟، وهل بعد هذا يلام الملايين في عشقه داخل الوطن وخارجه وتهرول كبرى الشركات لتحظى ان يكون اسمها على قمصان نجومه وداخل مقره ووسط ملعبه وبين جنباته لدرجة لم يعد معها مكان للمزيد؟ وكأن لسان حال ادارته يقول للبقية عذرا فالعقد اكتمل.

اعود لقصة الهلالي العتيق وانقل جزءا يسيرا مع حواري معه اختصره بقوله (في الهلال اجزم ان مقولة جاور السعيد تسعد تنطبق على هذا الفريق الكبير، والكيان والاركان الثلاثة في الرياضة السعودية لأن الركن المتبقي هم البقية فكيف لي بحال الرياضة في المملكة وكرة القدم وشعبيتها من دون الهلال، اؤكد لن يكون لها طعم فهو من دون مبالغة يخدم الاندية والقنوات والبرامج الرياضية التي تشتهر وتسوق على حساب الحديث عنه ولو توقف لاقدر الله لتوقفت تماما عن النشاط ناهيك عن مواقع التواصل الاجتماعي، اما الاندية فهي تشغل جماهيرها عن اخفاقاتها بالنيل منه وهو صامد لا يستطيع أحد تحريك شعرة في رأس الزعيم)، هو بالفعل ينثر الفرح بين انصاره ولا تقتصر انجازاته على الفريق الابرز فهو بطل كأس فيصل الاولمبي وسجله مشرف في الشباب والفئات السنية وتوج بالذهب في كل الالعاب المختلفة وكان له نصيب في الطائرة والسلة واليد وكرة الطاولة والكاراتيه والاسكواش والعاب القوى ونجومه كان لهم النصيب الأكبر في انجازات الوطن في جميع الالعاب وهو في الواقع جامعه للرياضة نشاطه في المسؤولية الاجتماعية جعله شريكا مع كبرى الجامعات السعودية والعربية جامعة الملك سعود من خلال "كرسي الهلال" المصنف ضمن كراسي البحث العلمي في الجامعة ومنظمة اليونسكو وحصوله على لقب النادي الأول بالعالم في هذا المجال.

الهلال حتى في الانشطة الاجتماعية له حضور فهو ناد نخبوي لا يرغب مسيروه أن يكون بعيدا عن مجتمعه وهو بطل المملكة والخليج في المسابقة الثقافية، واذا كا عدنا الى محور الحديث وهو فريق كرة القدم فله السبق والتميز فهو أول ناد يكسر احتكار اندية المنطقة الغربية وبالذات الناديان الكبيران الاتحاد والوحدة ويقلب المعادلة من قلب المملكة ووسطها اولا ولم يسبقه ناد آخر لا من الشرقية ولا من الغربية ولا من الشمالية ولا من الجنوبية وفاز بكأس الملك سعود رحمه الله 1381ه ومن ثم حقق الكأسين 1384ه "الملك وولي العهد" وتوقف مرغما لا بطل بعد أن رحل ابرز نجومه الى النادي الاهلي يتقدمه هدافه الشهير سليمان مطر" الكبش" وهو ما شل حركة الفريق تماما واوقفه عن حصد الذهب ومكن المستفيد من الفوز بكؤوس عدة، لذلك من الصعوبة أن يستمر البطل في نيل الذهب ومجاديفه تكسر وهذا ما جعله يتغيب ولكنه عادا وأكل الاخضر واليابس ويزيد على البطولات الثلاث 54 بطولة، والغريب أن من استفاد من الهلال ونجومه وحل محله اعواماً بعض من منسوبيه يتنكرون ويشككون ويلمزون وكأن التاريخ غيب وهو موجود بكامل حقائقه ولدى المؤرخ الكبير الدكتور امين ساعاتي الخبر اليقين، فهو ان تحدث ألجم مزوري التاريخ وكل حقائقه والمستفيدين فعلا من اخطاء التحكيم الذي له ذكريات لا تنسى مع الحكام الاتراك وغيرهم.

لم يكن الحديث مع صاحبي لينتهي لولا أن الوقت يلزمنا بان ننهيه فالحكاية لا تنتهي وما اذهلني انه لم يستشهد بهلالي آخر بل كرر اسم امين ساعاتي طويلا وقال (بعد وفاة شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد لم يتبقَ شاهد على العصر الا الساعاتي وإن كنت لا انسى ان محمد رمضان هو الآخر موسوعة وشاهد على العصر لتاريخ يعبث به الصغار في زمن تنكر فيه البعض لأفضال الهلال عليهم وقلبوا الحقائق ونسوا أن ابن سعيد رحمه الله لو لم يترك ناديه ويأتي منقذا لما استمر ناديهم على خارطة الرياضة اما المواضيع الأخرى التي لا تعني الهلال فأكرر اسألوا الساعاتي لان هناك طرفاً آخر يخصه تضرر وفعل به كما فعل بالهلال).





كرسي رئاسة «الزعيم» صناعة من ذهب



الرياض - محمد الشاهين

ربما يكون مقعد الرئاسة في نادي الهلال، أحد أكثر المقاعد الجاذبة للمنتمين للأندية السعودية على الإطلاق، فعلى الرغم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق "الرئيس الأزرق" إبان إشرافه على النادي، إلا أنه سيظل موعوداً بكثير من أيام الفرح، والثروات الرياضية بشكل عام.

"زعيم الألقاب" الذي أعلن تأسيسه شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد "رحمه الله" عام 1377 ه ، قدّم لرؤسائه الكرام تاريخاً حافلاً ومنجزات ستظل عالقة في أذهانهم، يفخرون بها في كل وقت وحين، فمن يتسيّد المشهد الهلالي ويتولّى زمام أموره في شهورٍ أو سنوات، سيجد طريقاً إلى النجاح بلاشك.. والشواهد على ذلك كثر.

"الرياض" تقدّم لكم رصداً كاملاً لرؤساء "منجم البطولات" الذين تزين تاريخهم الرياضي بألقابٍ زرقاء منذ 59 عاماً مضت.. حتى وقتنا الحاضر.



جحفلي ودرويش.. صفقات شتوية تلحّفت الإنجازات



الرياض - محمد الشاهين

عام كامل مضى على إعلان نادي الهلال إتمام صفقتي انتقال فيصل درويش ومحمد جحفلي من الرائد والفيصلي على التوالي.

صفقتان لم تحملا الضجيج المعتاد في الوسط الرياضي، أقفلت ملفاتها بالإمضاء من قبل مسؤولي الأندية، ورغبة كاملة من النجمين على الانتقال.

عام كامل من حياة فيصل درويش ومحمد جحفلي الكروية.. حملت في طيّاته ثلاث بطولات زرقاء على التوالي، تزيّن بها تاريخ اللاعبين اللذين قضيا وقتاً طويلاً داخل أسوار الرائد والفيصلي، دون الحصول على لقب واحد.

ومع الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها النجمان، كان لزاماً عليهما خوض تجربة احترافية أخرى مع نادٍ يجلب السعادة لعناصره وأنصاره في آن واحد، وليس هناك أفضل مكاناً من كتيبة الهلال التي جلبت وتجلب السعادة لكافة منتسبيها على مر الأزمان، لحصد الألقاب والبطولات.

ومع تقديم الزعيم ثلاثة كؤوس على طبق من ذهب للنجمين، كان لفيصل درويش ومحمد جحفلي التأثير الكبير على المنظومة بشكل عام، ومساهمة فعّالة في تحقيق تلك البطولات، والكثير من الانتصارات الأخرى، فما يتميّزان به على الصعيد الفنّي قد يفوق بعض اللاعبين في كيفية تسخير الرغبة لتحقيق الفوز داخل المستطيل الأخضر.. روحٌ عالية وطموحات كبيرة ظهرت جلياً في كثير من المواقف، محلياً وحتى آسيوياً.



المفرج لـ«الرياض»: أطراف عدّة ساهمت في الكأس الغالية


فهد المفرج معانقاً ذهب كأس ولي العهد

الرياض - أسامة النعيمة

أرجع مدير الكرة بنادي الهلال فهد المفرج تحقيق بطولة كأس ولي العهد إلى أطراف عدة ساهمت بشكل مباشر في استعادة اللقب من جديد، وقال خلال حديثه الخاص ل»الرياض»: «نحمدالله على اللقب الغالي الذي يضاف لسجل بطولاتنا.. كأسٌ غال ساهم فيه عددٌ من الاطراف بداية من ادارة النادي ومروراً بالأجهزة الفنية والطبية واللاعبين، إلى جانب الدعم المعنوي الذي وجدناه من أعضاء شرف قدموا العون والمساندة قبل المباراة، ولا أنسى جماهيرنا الغالية التي زفت الفريق إلى البطولة ال57 بحضور كبير جداً ومساندة مثالية شهد عليها الجميع».

وعن اسرار البيت الهلالي التي ساهمت بالانتصار والظفر باللقب قال: «السر الحقيقي للبطولة هو إحساس اللاعبين بأهمية اللقب.. هذا الامر لمسته منذ خروجنا خاسرين من التعاون، إذ وجدنا اصراراً كبيراً من قبل عناصر الأزرق بأن يكون الكأس في احضان الهلاليين، لذا شاهدنا حماساً واستعداداً مميزاً قبل المباراة.. وهذا هو السر الحقيقي الذي كشف عنه اللاعبون داخل المستطيل الأخضر».

وشدد المفرج على أن اسلوب اللعب والطريقة التي خاض بها الفريق مواجهة الأهلي تعد أموراً فنيّة نجح فيها المدرب اليوناني دونيس، والذي وضع التكتيك والخطة المناسبة لخطف اللقب على حد قوله، وتابع: «الامور الفنية من اختصاص المدرب وهو القادر على ايجاد التوليفة المناسبة التي تكفل تحقيق نتائج ايجابية في نهاية الأمر».

واختتم حديثه بقوله: «لازال أمامنا بطولات أخرى نسعى من خلالها لرفع رصيدنا من الألقاب».



فتح قلبه لـ«الرياض» في أول لقاء صحفي مطول بعد رئاسته للنادي
نواف بن سعد: لانقبل تكبير الصغار.. والهلال أجبر المسيئين على المحاكم


رئيس الهلال خلال حديثه للزميل حمد الصويلحي «عدسة: عمار الملحم»

الرياض - حمد الصويلحي

التربع على كرسي رئاسة الهلال مسؤولية جسيمة، لكن التحدي أمامه كان أكبر في تلك الظروف الصعبة التي تردد خلالها اسمه كثيرا لتبوّء مقعد رئاسته، قطع الشك باليقين ليعلن عن ملفه الرئاسي وقيادة سدّة أعرق أندية آسيا وأكبرها انجازات وجماهيرية في مهمة وصفها الكثير بالصعبة، مقرراً خوض التحدي مراهناً على حب جماهير ناديه الذين يضعهم ضمن أولوياته وفي قائمة اهتماماته، من يقترب منه يعرف أنه رئيس بمرتبة عاشق لناديه، همه الأول أن يبقى هلاله في الزعامة ويسعد عشاق نادي القرن الآسيوي.

ذلك هو رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد الذي خص «الرياض» بأول حوار صحفي تقديرا لها حسب تعبيره، وهي شهادة نعتز بها خصوصا أنها من رجل اعتاد منه الجميع الواقعية فضلا عن تخصصه في الإعلام ومعرفته لكل صغيرة وكبيرة في هذا الجانب، فإليكم نص الحوار الانفرادي بعد تقلده رئاسة ناديه.

لن ندير «الزعيم» بالعشوائية.. وأتمنى استمرار دونيس ثلاثة أعوام

*بداية نبارك لكم التتويج بكأس ولي العهد، وماذا تعني لك هذه البطولة التي تعتبر الثانية في فترتك الرئاسية؟

- بالتأكيد أنها بطولة مهمة وغالية علينا جميعا، خصوصا أنها أول بطولة يسلمها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن نايف وهو شرف كبير ان نستلم الكأس من يد سموه الكريم، وأهنئ الجماهير الهلالية الغالية على هذه البطولة لأنهم أحد أبرز مقومات النجاح بدعمهم ومؤازرتهم وعتابهم الذي يدفعنا لإرضائهم دوما.

* في مؤتمر إعلان رئاستك للنادي سُئلت من أحد الصحفيين الحاضرين للمؤتمر، ما هو هدفكم الأول، وكانت اجابتك الفوز بكل البطولات، هل أنت جاد لهذه الدرجة فحتى الآن فزت بكل بطولة شاركت فيها ولا زلت متصدراً للدوري؟

- لا هناك فرق بين الوعد والطموح، أنا لم أعد في ذلك المؤتمر بذلك، ولم أقل هدفي تحقيق جميع البطولات ولكن قلت أتمنى أن يكون هدفنا تحقيقها والتصريح واضح في ذلك الوقت بعد انتهاء المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية، لم تكن وعود بقدر ما أننا نسعى لتحقيق جميع البطولات بإذن الله.

* هذه المساعي تكللت بالنجاح حتى الآن على الأقل بتحقيق كأس السوبر وكأس ولي العهد، وحاليا متصدر للدوري وتصل لنصف نهائي كاس خادم الحرمين الشريفين، هل تعتقد أنها ستتحقق كاملة لكم؟

- نحن نتمنى ذلك ولكن لا أستطيع أن أجزم بأنني سأحصل على أي بطولة في علم الغيب.

* نرى اهتمام بالغ منك في التصدي للإساءات التي توجه للنادي برفع قضايا للجهات المختصة، هل ترى أن هناك تفاعلا مع هذه الشكاوى لردع المتجاوزين والمسيئين فعلا؟

- يجب أن تعرف أنني لا أستطيع كرئيس للنادي أن أكشف عن أسماء أو أتحدث في تفاصيل قضايا قانونية، ولكن أريد أن يتأكد جمهور الهلال أنني مؤتمن على هذا النادي ولا يمكن أن أرضى بالإساءة للكيان أو جماهيره الذين أعتبرهم هم نبض هذا النادي، وهناك كثير من الناس الذين تم رفع قضايا ضدهم تمت إحالتهم للمحكمة الآن وسيتم محاكمتهم وإصدار عقوبات ضدهم، فهؤلاء لم يسيئوا لشخص بل أساءوا لكيان نادي الهلال وجماهيره ولاعبيه وتمت إحالتهم للمحاكمة بناء على قضايا رفعناها هذا الموسم، ونحن لا نتخذ هذه الخطوة الا بعد دراسة قانونية قبل رفع الشكوى.

* كثير من الهلاليين سعيد بعودة ثقافة سابقة يعتقدون انها خاصة بالهلال مثل حل المشاكل دون ظهورها اعلاميا وعدم التصعيد الدائم عبر الاعلام وسياسة الهدوء وابعاد الفريق عن الضغوط الخارجية، ما رأيك بذلك؟

- لم أنجح فيها بل كانت بمساعدة الاخوان في المركز الاعلامي الذين منحتهم الصلاحيات كاملة حتى في التنسيق للقاءات سواء معي او مع اعضاء مجلس الادارة إذ لا أقبل سوى بالتنسيق مع المركز الاعلامي، والأمر الآخر أنا ضد الدخول في الرد على إشاعات من أشخاص لا يستحقون الرد عليهم أو منحهم جزء من وقتك، وأنا لا أتحدث عن نفسي بل أتحدث عن كيان نادي الهلال الذي يعتبر أكبر من الرد على أي شخص، ويجب أن يعرف هذا الشخص من هو حتى ترد عليه، وأنا هنا أتحدث عن الهلال بصفتي رئيسا للنادي.. الهلال لا يمكن أن يرد على صغير حتى يكبره، وبمجرد رد الهلال عليه يمنحه اسم أكبر مما يستحقه، ولذا سياستنا في النادي هي عدم الرد على أي شيء بل الرد على ما يستحق ذلك فقط.

* بعض محبي الهلال تجرفه العاطفة الوقتية بعد خسارة أي نقطة فيطالب بإبعاد المدرب، ألم تكن تخشى ظهور مثل هذه المطالبات لو خسرتم النهائي لاقدر الله، وكيف تتعاملون مع هذا الضغط وماذا تقول لهؤلاء؟

- نحن نحترم أي مطالبات، ولكن حتى أكون دقيق جدا أقول جميع جماهير الهلال عزيزة وعلى عيني ورأسي، وأخص منهم جمهور الهلال المخلص الذي يحضر من أجل أن يفوز الهلال ولا يهمه اللاعب هذا أو ذاك بقدر اهتمامه بمؤازرة الفريق ودعمه وعدم الاهتمام بلاعب معين، صدقني أكثر ما يهمني هو عتب جماهير الهلال علينا جميعا على الإدارة والمدرب واللاعبين، لا يعتب لأن هناك لاعبا لم يلعب أو آخر لعب أو طريقة لعب لم تعجبه، والعتب يختلف تماما عن الخطأ فأنا أتقبل العتاب وأهتم به لكني أرفض الإساءة للاعب أو المدرب أو أي شخص يعمل في النادي، لذا قلت أن عتب الجمهور هو من جلب لنا البطولات لأنه يعتب على الفريق ككل، وأما المطالبة بإلغاء عقد فلان أو علان سواء مدرب أو لاعب أو غيره فإن الإلغاء لا يأتي بهذه الطريقة وليست حسب مطالبات نسبة من الجماهير التي لا يمكن أن تحصيها لأن جماهير الهلال بالملايين وجميعهم يهمونني، فلماذا أوافق رأي فئة محدودة تطالب بالإقالة أو فئة محدودة تطالب بمشاركة هذا وعدم مشاركة ذاك، فالجميع يهمونني لأنهم كلهم جماهير الهلال ويحبون النادي، ولا يمكن أن يتم اتخاذ قرار مثل هذا بشكل عاطفي، فالمدرب يعمل تحت إدارتنا ونعرف عمله جيدا وأنه مناسب جدا للفريق في المرحلة الحالية، سبق أن قلت أنه يخطيء بلاشك مثلما أنا أخطيء والجميع في النادي يخطيء ولكن هذا لا يعني الإقالة لمجرد ظهور بعض الأصوات التي تنادي بذلك، فهذا أمر مستحيل بأن ننجرف خلف العاطفة أو خسارة مباراة لتتم إقالة المدرب، وهناك استراتيجية معينة تسير عليها الإدارة، فالعشوائية مرفوضة كأن تتعاقد مع مدرب وإذا لم ينجح في مباراتين تقيله ثم تحضر مدربا جديدا وتقيله، هذا الأسلوب لا يعجبني ولا نستطيع كمجلس إدارة لناد كبير كالهلال أن نديره بمثل هذه العشوائية، لأن العمل العشوائي يخلف نتائج عشوائية في المستقبل وكوارث مالية ومطالبات مادية، بالإضافة إلى النواحي الفنية، ونحن كمجلس إدارة جميعنا نثق في عمل المدرب دونيس، وأرقامه التي حققها مع الفريق حتى الآن تعتبر ممتازة وتشفع له وتجعله مدرب قدير لقيادة ناد مثل الهلال.

* هل لديكم نية للتمديد مع المدرب لفترة أطول؟ وإن كان الأمر سابقاً لأوانه فماهي معاييركم للتمديد معه أو الاستغناء عنه؟

- أؤكد أنه طالما المدرب يسير بطريقة معينة ارتضاها مجلس الإدارة وتم التنسيق معه بشرح طريقة عمله وأسلوبه، ويحقق أرقاما مميزة خصوصا أنه لا يمكن أن يكون المقياس لمباراة أو مباراتين أو أربع مباريات تجعلك تقيله بسبب رغبات شخصية، ولا يؤخذ كلامي أنه سيتم التجديد معه أو استحالة إقالته، ولكن عقده مستمر معنا حتى نهاية الموسم المقبل ولنا حق التجديد معه، وبالنسبة لي أتمنى أن يبقى مثل نوعية هؤلاء المدربين لعامين وثلاثة وأربعة أيضا في ناد واحد.


الأمير نواف بن سعد

* مالذي عملتوه لتهيئة اللاعبين قبل النهائي الذي جاء بعد خسارة موجعة أمام التعاون وأجواء كان يسودها التشاؤم قبل النهائي الذي ظهر فيه اللاعبون بمستوى رائع؟

- السر هو أننا اجتمعنا بعد مباراة التعاون مباشرة في غرفة الملابس إذ تحدث المدرب مع اللاعبين وتحدثت معهم أيضا وتحدث فهد المفرج وقائد الفريق ياسر القحطاني الذي يبذل دورا كبيرا في عملية احتواء اللاعبين الذين يثقون به كثيرا وهو يساعدنا بهذا الدور الذي يحسب له كقائد للفريق، بالإضافة إلى زملائه قادة الفريق مثل محمد الشلهوب وسعود كريري وناصر الشمراني والزوري والفرج واللاعبين الكبار الذي يساعدوننا في التفاف اللاعبين وحل مشاكلهم.. نعود الى ماحدث بعد مباراة التعاون اذ اجتمعت مع اللاعبين وقلت لهم خسرنا هذه المباراة لأنكم لم تكونوا الأفضل وهذه ليست نهاية الدنيا وباستطاعتكم العودة وإسعاد جماهيركم في النهائي لمسح هذه الصورة، وحاولنا إبعادهم عن أجواء الشحن أو الضغوط قبل المباراة وقلنا لهم ضعوا في اذنكم طين والأخرى عجين ولا تلتفتوا الآن لما قد يخرجكم عن إطار التفكير والتركيز في النهائي، وقلنا لهم نحن نتحمل النقد وأنتم يجب أن تتحملوا النقد أيضا لأنكم تلعبوا في فريق كبير، ولكن لاتسمعوا لأي أمر يساهم في إخراجكم من التركيز على مباراة النهائي، ويجب أن يبدأ تركيزكم على هذا اللقاء من بعد مباراة التعاون وأداء التدريبات بالشكل المطلوب والاستماع لما يطلبه الجهاز الفني، كما نسقنا للاجتماع في البر وخرجنا جميعا مع اللاعبين والجهازين الفني والإداري بروح أخوية بعيدا عن الإعلام، فكان وجودهم مع بعض لعدد من الساعات خارج نطاق النادي وكرة القدم عاملا جيدا لإبعادهم عن الضغط وهو ليس السبب الرئيسي لتحقيق الفوز بكل تأكيد ولكنه كان مهما لكسر حاجز نفسي بعد مباراة التعاون التي لا أعتبرها سوى مباراة دوري خسرناها وأنت معرض لذلك لأنه من المستحيل أن تفوز في جميع مبارياتك من أجل تحقيق الدوري في كل دوريات العالم، ويعتبر دوريا ذا نفس طويل نسعى في النهاية أن نحصل عليه.

* ربما يرى البعض أن هذا يتنافى مع سياسة الثواب والعقاب ومحاسبة اللاعبين عند الإخفاق وأن ما قمتم به نوع من الدلال للاعبين؟

- لا يوجد شيء اسمه تدليل اللاعبين، وأنا بصراحة مثلا اسمع مطالبات بتنسيق فلان او علان رغم أن هذا الأمر غير موجود حاليا، ويحكمه أمور تعاقدية، وحتى أكون واضحا، لا يمكن أن أعاقب لاعبا واحدا بسبب أن الفريق خسر لأنه لا يمكن أن يكون هناك تخاذل، قد لا تكون في يومك أو يكون الفريق الآخر أفضل، لكن متى يكون هناك التدخل ومعاقبة اللاعب إذا لم يحضر تدريب أو يسافر مع الفريق، بالإضافة إلى أن هناك عقوبات تصدر بشكل اسبوعي تقريبا لكن لسنا ملزمين بإعلانها وهي عقوبات تخص الحضور والتأخر أو انضباط الوجبات، أو الحصول على البطاقات بلا داعي، وأؤكد لا يوجد تدليل ولكن في نفس الوقت ليس من الواجب أن تتعامل مع اللاعب بطريقة جافة ويكون هناك توازن.

* بعد عودة الفريق بقوة رغم الضغوطات في النادي، هل ترى أن الجيل الجديد قد نضج وبات قادراً على تحمل المسؤولية؟

- بإذن الله أن كل من يمثل نادي الهلال قادر على تحمل المسؤولية، وقد تحدث أخطاء لأنها في النهاية لعبة جماعية وليست فردية، ومن يخطأ من الممكن أن يصحح في المباراة التي تليها بالمساهمة في عدم خسارة أو تحقيق الفوز للفريق، وهذه كرة القدم التي تعتمد على عناصر عدة مكونة من جهاز تدريبي وطاقم اداري وطبي ولاعبين اذا اكتملت وقامت بمهامها فإن النجاح سيكون حليف الفريق.

* جميع الهلاليين استبشروا كثيرا بالدعم المادي الذي تلقته خزينة الهلال بعد نهائي كأس ولي العهد، خصوصا أنها جاءت في وقت شهد عدم دعم أعضاء الشرف وتحملك للكثير من الأعباء المالية؟

- لا أود الحديث عن نفسي أو عما قدمته، وهناك أعضاء شرف دعموا ولكن لا يرغبون بذكر أسمائهم مثلا، وسأتحدث بشكل عام عن أعضاء شرف الهلال من تاريخ هذا النادي، فمن دفع قبل عشرين أو ثلاثين أو حتى أربعين عاما له فضل بعد الله فيما يحدث في نادي الهلال الآن لأنهم دفعوا أشياء استفاد منها النادي حتى الآن، ومن دعم العام الماضي وقبل العام أيضا لهم فضل، وبعض أعضاء الشرف يمرون بظروف قد تمنعهم من الدعم في وقت من الأوقات ولكن يظهر أعضاء شرف جدد ينضمون للنادي ويدعمون، وبهذه المناسبة اليوم انضم الاستاذ بدر الحماد رئيس شركة الحماد القابضة لأعضاء شرف النادي، كما أن الأمراء تركي بن هذلول والأمير فهد بن تركي والأمير الوليد بن طلال دعمهم وحبهم للنادي غير مستغرب، كما أن أعضاء الشرف الداعمين متواجدين ولله الحمد وأنا دائما لا أربط دعم النادي بفترة رئيس أو آخر بل أربطها بدعم النادي ككل سواء العام الماضي أو قبل العام أو قبل ثلاثين عاما، وأحيانا يمر بعض أعضاء الشرف ببعض الظروف التي تعطلهم عن الدعم في فترة معينة، ولكن ولله الحمد جميع اعضاء الشرف متكاتفو،ن وإذا غاب أحد يحضر الآخر ويتعاونون جميعا على خدمة نادي الهلال.

* ما هي اكبر العقبات التي واجهتك بعد رئاستك على الأقل في الفترة الماضية؟

- لا يوجد عقبات إن شاء الله لأن من يعمل في نادي الهلال يجد رجالا يساندونه حتى لو واجه أي عقبات، فأنا أمتلك أعضاء مجلس إدارة على أعلى مستوى ابتداء من نائب الرئيس عبدالرحمن النمر الذي يلعب دورا كبيرا يخفى على الجماهير إذ يقوم بعمل جبار إلى جانب أمين عام النادي سامي ابو خضير، وجميع اعضاء مجلس الإدارة الذين يتولى كلا منهم ملفا معينا متخصصا فيه وأجاد بعمله مثل ثامر الجاسر المسؤول عن الإدارة القانونية وعمل بشكل مميز على حفظ حقوق النادي، وفيصل المطرفي ومن يعمل معه سواء عبدالعزيز العتيق أو عبدالعزيز الثنيان وغيرهم الذين يؤدون دورهم بالشكل المطلوب والإدارة منحتهم الصلاحية كاملة في الأمور الإعلامية، وثامر الطاسان يعاونه فهد الحميدي في النواحي المالية، وعبدالله العبدالجبار في ملف الاستثمار والتسويق وأجاد فيه بشكل كبير، وبدر المعيوف في ملف المنشآت والصيانة والملاعب، وعبداللطيف الحسيني في ملف الفئات السنية والتطور الكبير الذي حصل فيها، وابراهيم اليوسف في ملف الألعاب المختلفة، وراشد العنزان في ملف جماهير الهلال، والجميع كل من استلم ملفا معينا أجاد فيه وهم من أراحوني لأنني لا أعمل لوحدي بل هم سندي وبتكاتفنا جميعا كانت تُزال أي عقبة تواجهنا وسهلت مهمتي كرئيس للنادي لأن كل من يعمل معك يبيض وجهك ويعملون بشكل يومي وأنت تحضر إلى النادي يوميا يا حمد وتشهد بعينك أن جميع أعضاء مجلس الإدارة متواجدون بصفة يومية للعمل كخلية نحل من خلال الاجتماعات اليومية، كما لا يوجد لدينا رأي فردي بل الجميع يشارك برأيه ومشورته، وإذا كان العمل بهذا الشكل ومع هذه الأسماء بالتأكيد سأكون سعيدا وأكيد أن أي عقبة سنتجاوزها، بالإضافة إلى أن العقبات المالية نحاول حلها بطريقة استثمارية او عن طريق دعم اعضاء الشرف قدر المستطاع.

* كثير من الاندية تحسد الهلال على جماهيريته والبعض يرى ان الهلال لم يستثمر هذه الثروة بعوائد مجزية من الاستثمار؟

- نادي الهلال له أولويات دائمة حتى في الاستثمار ابتداء من العقود القديمة حتى العقد الحالي الذي يعتبر أعلى عقد بين الأندية، وبعد نهاية العقد الحالي بالإمكان الحديث عن العقود المستقبلية التي أتوقع أن تكون أكبر من العقد الحالي بالتأكيد.

* ولكن حاليا لا يوجد مساع لرفع المداخيل الحالية؟

- لا هناك فرص استثمارية قادمة نعمل عليها ومن المنتظر أن تكون جاهزة مطلع الموسم المقبل.

* مالذي استجد على خلفية لقائك مع وزير التجارة لحفظ حقوق النادي؟

- نحن رفعنا ملفا متكاملا لمعالي وزير التجارة وهو مهتم جدا بالموضوع وأحال الملف للجهة المختصة بالوزارة، وكلفنا من النادي مسؤولا يتابع هذا الملف.

* أيضا ما هو الجديد في موضوع عضويات الجماهير التي سيتم الاعلان عنها وطرحها للجماهير؟

- تم تسليم هذا الملف لشركة تعمل على إنجازه، ومن حق الجماهير أن تعتب على تأخرنا في بعض الملفات، ولكن هذا من حرصنا على أنه إذا ظهر شيء لا يكون عشوائيا بل يكون بشكل يسعدهم، وألا نستعجل لمجرد الاستعجال، والشركة التي استلمت دراسة عضوية النادي ستقدم لنا عرضا لإقراره، وأعتقد أنه ليس من المصلحة الكشف عنه الآن بل أن يبدأ مطلع الموسم الجديد.

* وماذا عن قناة الهلال وتطبيق الهلال أيضا؟

وضع القناة مرتبط بجهات حكومية وموافقاتها وليس لنا علاقة بذلك، كل شيء جاهز فيها وننتظر فقط موافقة الجهات الحكومية المتعلقة بهذا الأمر، وبالنسبة للتطبيق حصل بعض المشاكل السابقة وخرج بيان من النادي بذلك وتم حل جزء من المشاكل، أيضا رفضت كرئيس للنادي انه اذا خرج شيء يخرج بشكل مرض لجماهير الهلال وكان هناك اجتماع مؤخرا بهذا الخصوص ونعتقد ان شاء الله حسب وعد الشركات المختصة أن تكون انطلاقته قريبة باذن الله.

المفرج مظلوم وأدواره كبيرة في مساعدة الإدارة


رئيس الهلال وفهد المفرج ودونيس خلال نهائي كأس ولي العهد

* طريقة تعامل لاعبي الهلال مع ضغوط المباريات تغيرت خصوصا في النهائيات، ما سبب هذا التغير؟

- دعني قبل أن أتحدث عن ذلك، هناك شخص بكل صراحة يُذكر اسمه كثيرا عند الخسائر وهي قليلة ولله الحمد في الهلال، ويُنسى تماما في الأفراح التي تعد كثيرة بفضل الله، ويتم نسف عمله دائما وقت الهزيمة ويتم تجاهل عمله وقت الإنجاز وهو مدير عام كرة القدم فهد المفرج الذي يلعب دورا كبيرا في الجانب الإداري والانضباطية واحتواء اللاعبين باعتبارهم أيضا مثل إخوته، يتعامل مع الجميع بسواسية ولا يفرق بين لاعب وآخر، وقت الحزم تجده حازما في النواحي الانضباطية والسلوكية والعقوبات، وفي وقت حقوقهم أيضا تجده يتواصل معنا ويوصلها لنا بمنتهى الدقة، فاللاعب يعرف أن فهد المفرج يأخذ بحقه ويطالب به ويعرف أنه لن يجامله إذا أخطأ، ولذا اقول أن المفرج له دور كبير ملموس جدا وأعتبره أحد الأشخاص الذين ساعدوني كثيرا في اخراج اللاعبين من تأثير أي إخفاق أو خسارة.

جماهير الهلال سر تفوقه وعتبهم يجلب البطولات



*أخيرا ماهي الرسالة التي توجهها لجماهير الهلال؟

هذا الكلام ليس للإعلام، فعلا أعتز بعتبهم قبل أن أعتز بثناءهم، وأتمنى منهم أن يستمروا على ما هم عليه، وأنا لا أتحدث عن قلة تمثل جمهور لاعب أو جمهور رئيس بل أتحدث عن جمهور نادي الهلال إذا استمريتم بدعمكم ومحبتكم وتشجيع اللاعبين، والعتب على المجموعة كاملة وليس على شخص واحد او اثنين او ثلاثة من اللاعبين، يجب أن نعتب على المجموعة كاملة أو نفرح للمجموعة كاملة وهذا ما يجعل اللاعبين يبذلون أقصى مالديهم ونحن كإدارة نسعى لإسعادهم بأي طريقة.



«الزعيم» يدخل التاريخ في ثلاث مدن


جدة ولندن والرياض.. محطات جديدة لتزود الهلال بالذهب

الرياض - خالد غادن

سجل الهلال سابقة تاريخية على مستوى الأندية السعودية، بتحقيقه ثلاث بطولات متتالية في ثلاث مدن مختلفة، كانت الأولى بعدما حقق كأس خادم الحرمين الشريفين أمام النصر مطلع يونيو الماضي بذكرى هدف المدافع محمد جحفلي الشهير على ستاد الملك عبدالله بمدينة جدة، والتي أهلت "الأزرق" للتواجد في كأس السوبر في "ديربي" جديد أمام بطل الدوري، لكن هذه المرة في عاصمة الضباب لندن، لأول مرّة في تاريخ المسابقات السعودية، ليتمكن "الزعيم" من تكرار تفوقه بهدف المهاجم البرازيلي كارلوس إدواردو، معلناً انطلاق موسم مميّز للهلال انتصفه بلعب نهائي كأس ولي العهد، وهذه المرة في العاصمة الرياض أمام خصمٍ جديد تمكن من الإطاحة به الموسم الماضي في نهائي المسابقة، ليتمكن "الزعيم" من الثأر لنفسه بتحقيق الكأس، عبر ثنائية المهاجم ناصر الشمراني، ولاعب الوسط نواف العابد، ليُعيد الفرح لجماهيره في الرياض التي لم تعِشها منذ ثلاثة أعوام، إذ كانت آخرها أمام الغريم التقليدي النصر في نهائي البطولة المحببة ل"الأزرق" 2013 م، والتي كانت أيضاً ببصمة من المتألق العائد نواف العابد، لتكون الجماهير الهلالية احتفلت بثلاث بطولات في ظرف ثمانية أشهر في ثلاث مدن مختلفة، إحداها خارج المملكة كأول نادٍ يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز.







الأدبيات الزرقاء تتجلى في لحظات الفرح


الأمير أحمد بن سلطان محتفلاً بالكأس مع بعض اللاعبين

بريدة - سلطان السيف

كانت اللقطات التي أظهرتها كاميرات المصورين بعد نهاية المباراة النهائية التي استعاد من خلالها الهلال لقب كأس ولي العهد معبرة للغاية، إذ أظهرت بشكل لافت طريقة الاحتفال التي أظهرها مسؤولوه وداعموه وعلى رأسهم رئيس النادي الأمير نواف بن سعد والشرفي الداعم الأمير أحمد بن سلطان والتي عبرا من خلالها مع بقية اللاعبين وأعضاء الطاقمين الفني والإداري بطريقة حضارية بعيدة عن أي تعبيرات خارجة عن الروح الرياضية، وهي الطريقة التي تعبر عن أدبيات وتقاليد النادي الكبير طوال تاريخه على الرغم من اختلاف أجيال اللاعبين والرؤساء وحتى الشرفيين، إذ لطالما كان يبحث "الأزرق" عن توثيق علاقته بالمنصات دون أي اعتبارات أخرى سواء كانت مرتبطة بالفريق المنافس أو حتى بالظروف المحيطة باللقاء.

هذا المنظر الذي يعبر عن رقي القائمين على "الزعيم" لطالما كانت كل الفرق مطالبة بإظهاره تجسيداً لشعار التواضع عند الفوز والابتسامة عند الخسارة.



العابد.. من الخشبات الثلاث إلى هز شباك الخصوم


نواف العابد.. وضع بصمته في النهائي الكبير

بريدة – سلطان السيف

من جديد، وضع لاعب وسط الهلال نواف العابد بصمة مؤثرة في سبيل حصول فريقه على لقبه المفضل كأس ولي العهد بعدما قدم عطاءً لافتاً منذ صافرة البداية وحتى مغادرته الملعب مضطراً بعد تعرضه لإصابة في الركبة لم تمنع زملاءه من مواصلة مشوار الذهب.

واختار النجم النحيل المواجهة النهائية أمام الأهلي ليسجل حضوراً يليق بالمناسبة، إذ ساهم في تسجيل الهدف الأول بعدما سدد كرة قوية أخفق في التعامل معها حارس الأهلي ياسر المسيليم لتجد متابعة زميله ناصر الشمراني، قبل أن يرد الأخير الهدية للعابد الذي سجل الهدف الثاني ليحسم أمر البطولة خلال الحصة الأولى.

ولطالما كانت مردود الفتى القصير محل متابعة الجماهير الهلالية التي تؤمن بموهبة النجم الذي أكمل عامه ال26 قبل أقل من شهر، إذ وُلد العابد في الرياض في ال26 من يناير في العام 1990 إذ تعول الجماهير الهلالية عليه كثيراً خصوصاً في المواجهات الحاسمة.

والتحق العابد بمدرسة براعم الهلال في سن مبكرة، وتدرج في الفرق العمرية حتى وصل إلى مرحلة الفريق الأولمبي ليلفت أنظار المدرب البلجيكي الشهير أريك غيرتس في موسم 2009 ويقرر الأخير منحه الثقة والدفع به كأحد أبرز الأسماء الشابة.

ويذكر بعض المقربين من العابد أنه بدأ علاقته بكرة القدم قبل انضمامه لمدرسة الهلال عبر مركز حراسة المرمى قبل أن يتم اكتشاف موهبته في خط الوسط المتقدم، ليسجل اللاعب نجاحات لافتة، دفعت متابعي الفئات العمرية للتنبؤ بمستقبل كبير له، قبل أن يخطف الأنظار إبان مشاركته مع الفريق الهلالي الأولمبي، حين سجل هدفاً عده كثيرون الأسرع في تاريخ كرة القدم بعدما سدد كرة قوية من نقطة المنتصف لتهتز شباك فريق الشعلة في ظرف ثانيتين فقط، وكان ذلك في نوفمبر من العام 2009.

ويملك لاعب الوسط صاحب القدم اليسرى القوية سجلاً ذهبياً في المواجهات النهائية لكأس ولي العهد، ففي الموسم 2010 سجل النجم القصير حضوره التهديفي الأول في نهائيات البطولة، إذ اختتم مسلسل أهداف "الزعيم" في مرمى الوحدة في النهائي الذي أقيم في مكة المكرمة وكسبه الهلال بنتيجة 5 – صفر، وفي موسم 2011 فضل العابد أن يكون صاحب اليد الطولى في حسم النزال النهائي الذي جمع الهلال بالاتفاق في الرياض وكسبه الأول بنتيجة 2-1، وسجل الهدف الثاني ليسهم باحتفاظ الفريق "الأزرق" بكأس البطولة فضلاً عن تسجيله رقماً شخصياً بإحرازه لقب هداف تلك النسخة من المسابقة.

وفي الموسم التالي، أحرز فريقه اللقب من أمام نده التاريخي النصر عبر ركلات الترجيح، وكان العابد صاحب كلمة الفصل بفعل تسجيله ركلة الترجيح الأخيرة التي منحت الهلال اللقب وحرمت النصر من العودة للبطولات.



حسن سلطان دشّن مشوار الذهب
34 مدرباً يقودون الهلال لـ «زعامة» القارة


جيورجيس دونيس.. اكمل مسيرة مدربي الهلال بالحصول على كأس ولي العهد

مكة المكرمة – تركي الغامدي

تنتظر مدرب الهلال اليوناني دونيس فرصة من أجل أن يكتب اسمه بماء من ذهب في تاريخ "زعيم نصف الأرض"، لأن بإمكانه أن يتربع على قائمة مدربي الفريق كأكثر المدربين تحقيقاً للبطولات في تاريخه، فاليوناني توج مع الهلال بثلاث بطولات ولا يفصله عن فعل ذلك سوى بطولتين، سيتساوى بهما مع المدرب الروماني بلاتشي الذي أكمل 16 عاماً محافظاً على مكانه كأكثر مدرب قاد "الزعيم" إلى منصات الذهب بخمسة ألقاب.

ويعتبر دونيس المدرب ال 34 الذي صعد مع الهلال إلى المنصة لتسلم البطولة، إذ سبقه 33 مدرباً، وابتعد دونيس بأبناء "القارة العجوز" عن المدربين البرازيليين في السجل الذهبي، فأصبح نصيب الأوروبيين 26 بطولة، مقابل 22 بطولة حققها أبناء السامبا، وخمس بطولات توزعت بين الأرجنتين وكولومبيا والأوروغواي، ولقبان سعوديان، ومثلهما سودانيان.

ومنذ عام 2008م بدأ الهلال عهدا ذهبيا جديدا مع المدربين الأوروبيين إذ حقق منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم عشر بطولات من أصل 12 بدهاء أوروبي، ويُعد دونيس هو اليوناني الوحيد الذي أسعد انصار الزعيم.

ويتذكر الهلاليون جيداً المدرب الذي قادهم إلى أول بطولة في تاريخ النادي، السعودي حسن سلطان وبالتحديد عبر كأس الملك عام 62م، ويعتبر إلى جانب المدرب عبدالعزيز العودة هما المدربان الوطنيان الوحيدان اللذان توجا مع الفريق بالذهب، إذ فاز الأخير بكأس الاتحاد السعودي عام 95م، ولا يزال اسم المدرب السوداني التوم جبارة الله يحمل ذكرى جميلة لأبناء الهلال، لأنه من حقق معهم البطولتين الثانية والثالثة في تاريخ النادي كأس الملك وولي العهد عام 65م، واستطاع المدرب البرازيلي نوقيرا أن يتوج مع الهلال بأول بطولة أجنبية من خلال كأس الأندية الخليجية عام 86م.

ويعتبر المدرب الروماني ايلي بلاتشي "زعيم" مدربي الهلال كونه قاده للفوز بخمس بطولات هي: كأس أندية الخليج والدوري السعودي 98م، والبطولة العربية ابطال الكؤوس و"السوبر الآسيوي" وكأس الصداقة الدولية 2000م ، ويأتي بعده البرازيلي باكيتا بأربع بطولات، وتمكن من التتويج بالثلاثية الشهيرة 2005م الدوري السعودي وكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد، وسبقها بكأس الأمير فيصل بن فهد 2004م، وهنالك أكثر من مدرب يمتلكون ثلاث بطولات مع الهلال هم البرازيلي كاندينيو لقب الدوري السعودي 85م، وكأس الاتحاد السعودي وكأس ولي العهد 89م، ومواطنه أوسكار كأس الاتحاد السعودي 93م، والبطولة العربية للأندية 94م، وكأس السوبر الآسيوي 97م، والروماني يوردانيسكو كأس المؤسس ودوري أبطال آسيا وكأس ولي العهد 2000م، والروماني كوزمين كأس ولي العهد مرتين ولقب الدوري السعودي 2008،2009م.

ووضع المدربان البرازيليان الشهيران زاجالو وكارلوس البرتو بصمة مع الهلال إذ دونا اسميهما في سجله الذهبي، فالأول توج معه بكأس الملك 79م، والآخر فاز بلقب الدوري السعودي 80م، في المقابل فإن أول مدرب أدخل لقب الدوري السعودي إلى خزينة الهلال هو الإنجليزي جورج سميث (77م).

ومن بين المدربين الذين دربوا الهلال وتوجوا معه بالذهب البرازيلي فيلهو كأس الملك 80م، واليوغوسلافي بروشتش كأس الملك 84م، والبرازيلي روبينيس مانيلي كأس الاتحاد السعودي 86م، والأوروغوياني عمر أبو راس الدوري السعودي 88م، والبرازيلي خوان كارلوس الدوري السعودي 90م، ومواطنه سيدنهو دوري ابطال آسيا 91م، وابن جلدتهما لازاروني كأس ولي العهد 95م، والهولندي هانجيم بطولة الأندية العربية 95م، والبرازيلي جوبير الدوري السعودي 96م، والكرواتي يوزيك كأس ابطال الكؤوس الآسيوية 96م، والألماني هولمان كأس الصداقة 98م، والبرازيلي لوري ساندري كأس الاتحاد السعودي 99م، والفرنسي سوسيك كأس النخبة العربية وكأس "السوبر" السعودي المصري 2001م، والكولمبي ماتورانا كأس الكؤوس الآسيوية والدوري السعودي 2002م، والهولندي أديموس كأس ولي العهد 2003م، والبرازيلي كليبر كأس ولي العهد 2006م، والبلجيكي جريتس الدوري السعودي وكأس ولي العهد 2010م، والأرجنتيني كالديرون الدوري السعودي وكأس ولي العهد 2011م، والتشيكي هاسيك كأس ولي العهد 2012م، والكرواتي زلاتكو كأس ولي العهد 2013م.



يرفض المكابرة وعلاقته مميزة بلاعبيه
دونيس.. «فيلسوف» يؤمن بالواقعية والانضباط


الكأس في أحضان لاعبي الهلال

بريدة - سلطان السيف

بتحقيقه البطولة الثالثة في مشواره مع الهلال، نجح المدرب اليوناني جورجوس دونيس بتحقيق ثالث انجازاته مع فريقه في محطته الخارجية الثانية كمدرب كرة قدم، بعدما استطاع تحقيق بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الفائت، وكأس "السوبر" مطلع الموسم الحالي.

وخطف المدرب الإغريقي ذو ال47 عاماً الأنظار في النهائي الكبير بعدما فاجأ المتابعين بتغيير طريقة اللعب من 3-6-1 إلى 4-5-1 وهي الطريقة المحببة لأفراد كتيبته، والتي ساهمت في خلط أوراق منافسه السويسري مريستيان غروس ولاعبيه، مستجيباً لمطالبات المراقبين والمهتمين بشؤون الفريق الهلالي، وهي الخطوة التي لعبت دوراً بارزاً في حسم الموقعة الكبرى، وحظيت بإعجاب المحللين الذين أشادوا بواقعيته.

واليوناني دونيس من مواليد مدينة فرانكفورت التابعة لألمانيا الغربية قبل اتحاد شقي ألمانيا الشرقي والغربي في ال22 من أكتوبر في العام 1969، وبدأ مسيرته كلاعب في العام 1986 كلاعب شاب في فريق بافلوس ميلاس قبل أن ينتقل لأكثر من محطة في مسيرته كلاعب شاب أبرزها فريق درجة الشباب في باناثينايكوس اليوناني.

وفي محطته الاحترافية الأولى لعب لفريق باس جيانينا في موسم 1990 ثم انتقل لتمثيل باناثينايكوس في الموسم التالي لينتقل بعدها إلى بلاكبيرن روثيرز الانكليزي، ثم العودة إلى اليونان حيث محطة أيك أثينا في موسم 1997 فالانتقال من جديد إلى انكلترا وتمثيل شيفيلد يونايتد موسم 1999، ليختتم مسيرته في ملاعب مهد كرة القدم مع هدرسفيلد تاون ويعود لتمثيل أيك أثينا حتى منتصف العام 2001 منهياً مسيرته التي شهدت تسجيله 43 هدفاً.

وعلى صعيد المشاركات الدولية خاض دونيس 24 لقاءً دولياً مع منتخب بلاده سجل خلالها 5 أهداف، في حين بدأ مسيرته كمدرب عبر محطة ليساكوس اليوناني في موسم 2002 وانتقل بعدها للعمل مع فريق اي ال لاريسا اليوناني في الفترة بين 2004-2008، لينتقل بعدها لتدريب أيك أثينا في الموسم التالي، فمواطنه اتروميتوس في موسم 2010 حتى 2012 حين وقع عقداً مع بوك سالونيكا اليوناني ليستمر معه موسماً وينتقل إلى قبرص حيث رحلته التديبية الخارجية الأولى مع فريق ابويل نيقوسيا الذي حقق معه بطولتي الدوري والكأس موسم 2014 قبل مجيئه للهلال.

ويتمتع دونيس بحسب المقربين من "البيت الأزرق" بشخصية متوازنة، إذ يفضل الاحتفاظ بعلاقة وطيدة مع لاعبيه، لكنه يضع حدوداً لهذه العلاقة لا تكسرها التجاوزات والتصرفات غير المنضبطة، مثلما حدث في حادثة ابعاده الحارس الأساسي خالد شراحيلي قبل نصف نهائي النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا رافعاً شعار الانضباطية أولاً.

ويتطلع الفيلسوف اليوناني لتعزيز مسيرته الناجحة مع "نادي القرن الآسيوي" من خلال ضم لقب الدوري الغائب عن العريجاء حيث مقر الهلال في النسخ الخمس الماضية، عدا عن الوصول لربع نهائي دوري أبطال آسيا والحفاظ على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين وهي المهمة الصعبة التي يسعى المدرب الصارم لإنجازها هذا الموسم.



ألقاب الشلهوب تتخطى بطولات الأندية


محمد الشلهوب تاريخ مطرز بالبطولات

حفر الباطن - رمضان المتعب

أصبح لاعب الهلال محمد الشلهوب أكثر اللاعبين السعوديين تحقيقاً للبطولات في المملكة ب 28 بطولة ويعتبر كأس ولي العهد البطولة المفضلة له إذ رفعها 11 مرة وكانت البداية عام 1999 أمام الشباب، و2003 أمام الأهلي، و2005 أمام القادسية، و2006 أمام الأهلي، و2008 أمام الاتفاق، و2009 أمام الشباب، و2010 أمام الأهلي و2011 أمام الوحدة و2012 أمام الاتفاق و2013 أمام النصر



المفرج كسب الجولة ولعب دوراً مؤثراً
العمل الإداري المميز ساعد لاعبي «الزعيم» على التألق


فهد المفرج واحتفائية خاصة باللقب الجديد مع سعودي كريري وخالد شراحيلي

بريدة - سلطان السيف

يُجمع خبراء كرة القدم على أهمية التحضير النفسي في المباريات الحاسمة والمصيرية، خصوصا المواجهات النهائية، إذ يوصي ذوو التجربة الفنية والإدارية بالتركيز على العمل من أجل تهيئة لاعبي الفريق بشكل يضمن لهم دخول هذا النوع من المباريات بتركيز كامل، ما يؤدي إلى قدرة على التركيز وامتصاص أي صدمة يمكن أن يتعرض لها الفريق.

وفي الهلال، كان الحضور الذهني للاعبي "الزعيم" علامة فارقة في المواجهة النهائية أمام الأهلي، ما ساهم في استغلال ارتباك لاعبي الفريق المنافس، وتسجيل الحضور في اللقاء باكراً، وهو أمر يحسب للاعبين الذين أظهروا رغبة طاغية بالفوز بعيداً عن الحسابات الفنية المعقدة والتي أجاد لعبتها اليوناني جورجيوس دونيس باقتدار. كان لافتاً حماس وإصرار لاعبي الهلال على استعادة بطولتهم المفضلة، ومن شاهد عناصر الفريق المؤثرة مثل نواف العابد وناصر الشمراني والحارس خالد شراحيلي وتفاعلهم مع أحداث المواجهة يدرك أن ثمة عملا كبيرا على الجوانب الذهنية من قبل المعنيين بالفريق، ماساهم بشكل كبير في قدرة اللاعبين على تسجيل حضور القوي باكراً والتقدم بهدف ساهم في إبقاء الكأس الغالية في الرياض، إذ تفرغ نجوم "نادي القرن" للعب والاستمتاع بأجواء الحدث الكبير، دون الدخول في أي مشكلات جانبية مع لاعبي الفريق المنافس، ولا حتى مع حكم المباراة على الرغم من تضرر الفريق من قرارات مؤثرة أثناء سير النزال، وهو ما ذكره بعض لاعبي الهلال في أحاديثهم الإعلامية بعد النهائي الكبير. ولا يقتصر التحضير الذهني الجيد على تعزيز تركيز اللاعبين داخل الميدان وحسب، بل بالقدرة على امتصاص أي صدمة محتملة أثناء سير المواجهة، وكل هذا يحسب في المقام الأول لإدارة الكرة بقيادة لاعب الفريق السابق فهد المفرج الذي على الرغم من تلقيه العديد من الانتقادات في وقت سابق فيما يتعلق بالتحضير النفسي، إلا أنه كان يرد على جميع هذه الانتقادات بتصريحات يعبر فيها عن احترامه لوجهات نظر منتقديه مع إطلاق الوعود بالعمل على تصحيح أي أخطاء أو نواقص في الجوانب الإدارية.

من حق فهد المفرج وبقية معاونيه في الجهاز الإداري أن يحظوا بالإشادة والثناء مثلما كان كثير من الهلاليين يوجهون لهم الانتقادات، والمهم أن تتواصل لدى لاعبي "الزعيم" هذه الرغبة الجامحة المصحوبة بتركيز وحضور عاليين في المقبل من الاستحقاقات.



نجوم الذهب يهدون الإنجاز الكبير للرقم الصعب


نجوم نادي القرن.. تميز وتفرد وألقاب على كل صعيد

الرياض- محمد الحطيم

بعد توقف الاحتفال بتحقيق بطولة كأس ولي العهد عاد الهلاليون لإكمال ما تبقى من منافسات الموسم وكأن شيئاً لم يحدث وهذا هو ديدن الفريق البطل الباحث عن الانجاز تلو الانجاز وهذه عادة الادارات الزرقاء المتعاقبة على مر السنين بالعمل الجاد والتخطيط المثمر لجلب أكثر عدد من البطولات في الفترة الواحدة لكل إدارة وهذا بدون ادنى شك انعكس على تعامل اللاعبين مع كل بطولة يشاركون فيها.

يقول حامي عرين الهلال خالد شراحيلي: "الفريق صاحب هذا الكم الهائل من النجوم المميزين على مستوى عال من المهارة والخبرة والادارة المتمرسة في التعامل مع مثل هذه المسابقات اضافة الى الجهاز الفني والاداري الذي عمل مابوسعه لوصولنا الى هذه المرحلة كل هذه المجموعة تجعل اللاعب يثق مع كل مباراة انه اتى لتحقيق انتصار او لقب، ولن يستطيع الخروج من دون خطف الذهب وهذه عادة تعلمتها من أصحاب الخبرة في الفريق، ولا انسى العمل الاداري الكبير في جميع مباريات "الزعيم" الذي يهيئ لنا الأجواء قبل كل مباراة ويساعدنا في التخلص من جميع المشاكل التي تواجه أي لاعب وهذه أحد اسباب نجاحي بشكل شخصي، ونجاح الفريق بشكل عام".

وقال المدافع محمد جحفلي: "المواجهات الجماهيرية دائماً ماتجعلنا نقدم أفضل عطاءاتنا، وهي احد أسباب تفوق الفريق في جميع مبارياته؛ فالجميع شاهد تفاعل الجمهور من بداية المباراة النهائية وحتى نهايتها فهم الوقود الحقيقي والدافع الأكبر لتحقيق الانتصارات، والاستعداد الذهني والبدني قبل المباراة عزز من قدرتنا على الدخول بثقة وجعل الانتصار وملامسة الذهب هدفا اساسيا وهو ماتحقق بفضل الله لقد واجهنا خط هجوم قويا والمتمثل في السوري عمر السومة، ولكن بفضل الله ثم توجيهات الجهاز الفني وتعاون زملائي استطعنا الحد من خطورة لاعبي الخصم وتحقيق بطولة غالية علينا من يد الأمير محمد بن نايف التي نعتز ونتشرف بها بشكل خاص".

وأكد المدافع ياسر الشهراني أن دخول المباراة النهائية كان بمثابة تحدٍ خاص من اللاعبين تجاه الجمهور الذي وقف معهم كثيراً ولم نعطه حقه، وقال: "كان لزاماً علينا ارضاءهم وتقديم البطولة تعويضا عما فات وبشكل شخصي تعتبر جماهير الهلال داعما اساسيا لي في مسيرتي وكل مباراة اطمح الى تقديم مستوى أفضل من سابقتها وأي هلالي لايتوقف طموحه عند أي انتصار او بطولة وهذا يتطلب منا كلاعبين العمل طوال الموسم على تقديم كل ما لدينا لإرضاء انفسنا قبل الجمهور بتحقيق الانتصارات والالقاب التي اصبحت عادة ولله الحمد، وتميزي هذا الموسم يعود الى توفيق الله عز وجل ومن ثم دعاء الوالدين وتوفير بيئة صحية تساعد على تحقيق الانتصارات والانجازات".

وتحدث لاعب الوسط سعود كريري قائلاً: "هذه البطولة وتحديداً كأس ولي العهد تمثل الشيء الكثير بالنسبة لي ووجودي في الهلال منحني اضافة القاب أكثر، كانت اخر بطولة بهذا المسمى عام 2004م مع فريقي السابق الاتحاد ولله الحمد عدت الى حملها هذا الموسم أمام فريق كبير وعنيد كالأهلي الذي ينافس الهلال على القاب هذا الموسم وبتحقيقنا هذه البطولة نواصل حصد الالقاب بعد بطولة "السوبر" فهي اضافة الى السجل المرصع بالذهب في الخزينة "الزرقاء" وعنوان جديد للانجازات، وبحضور الذهب يكون "الزعيم" صاحب الاولوية في كل شيء وسباقا لحصد الالقاب والدلالة على ذلك وصولنا في هذا اللقب فقط الى الرقم 13 وهذا رقم قياسي بغض النظر عن البطولات الاخرى".

المميزون وراء التفرد

أكد عريس النهائي وصاحب الهدف الأول وصانع الهدف الثاني ناصر الشمراني انه سعيد للغاية بتحقيق اللقب الثالث مع الهلال وقال: "الحمد لله اولاً واخيراً لعل أول بداية اقولها ان وجود فريق بهذا الحجم يحمل بين صفوفه نجوماً مميزين يساعدون أي شخص على التميز والتفرد والنجاح ووجود جمهور يساعد أي لاعب على بذل كل مالديه لارضائه فجماهير "الزعيم" حالة خاصة في العشق والانتماء والولاء لاترضى بالخسارة ولاتكتفي بتحقيق لقب واحد او اثنين في الموسم وهذه حالة نادرة بين الجماهير الرياضية، والحديث عن الجمهور العاشق لايمكن وصفه في اسطر بل يحتاج الى مجلدات لاعطائهم حقه في كل بطولة، والفريق دخل للمباراة النهائية وسط اعداد نفسي وبدني مميز جعله يسيطر منذ البداية ويحقق الهدف الذي حضر من أجله، والعمل يسير وفق منهجية واضحة ترسم طريق الانتصارات وتعمل على جعل الفريق على قلب وهدف واحد وهو طريق الذهب الذي تعود الهلاليون حصده في كل موسم والعمل جار لاكمال مسيرة تحقيق الانتصارات والبطولات؛ فالمستقبل سيكون أصعب وعلينا التكاتف بشكل جماعي ودور الجماهير في الفترة المقبلة مطلوب منها تكثيف الحضور والمساندة بحضورهم ودعمهم يكون الهلال في أفضل حالاته".



قصّة فريق وُلد بطلاً وترعرع بين الإنجازات
بطل كل الكؤوس..



الرياض - محمد الشاهين

لم يكن يوم الاثنين الموافق 14/10/1957 م، عادياً في تاريخ كرة القدم السعودية، الذي خرّج من رحمها أحد أنديتها الكبرى، نادٍيا توشّح بالمجد وأظهر شخصية بطل دائم وثابت لعقود وعقود من الزمان وحتى وقتنا الحاضر.

59 عاماً مضت عاشها نادي الهلال حتى الآن، كانت كفيلة وكافية لتسيّده منصّات التتويج، فرحة تلو الفرحة، وانتصار يختبئ خلف انتصار، قابلها جمهور كبير ظل يردد: هل من مزيد.

57 لقباً رسمياً يعيش حياة سعيدة داخل أسوار النادي العاصمي الأزرق، لن تكون الأخيرة بلا شك، في ظل الرؤية الواضحة والناجحة التي ترى بأن التفوّق لا يرتبط سوى بتحقيق الألقاب.

نادي الهلال.. شجرة مثمرة ازدادت تجذراً وارتفاعاً مع الأيام، تفيأ بظلالها الأنصار والمحبون.

"الزعيم".. ليس الأكبر عمراً بين أشقائه من الأندية.. إلا أنه أكثرهم تألقاً.. ونجاحاً..



لغة الشعر تكتسي باللون الأزرق.. والمحرك الرئيس الهلال


تحية التقدير يرسلها لاعبو الهلال لجماهيرهم من على منصة التتويج

اكتست لغة الشعر باللون الازرق بقرار من الهلال الذي حرك مشاعرهم، وفرض عليهم التغني ببطولاته ومحاكاة امجاده وتفرده محليا وقاريا، والغوص في بحور تميزه والانطلاق من فوق ارضه الخصبة بالالقاب، وحضوره في كل مكان وزمان حتى اضحى النادي الأول في القارة الآسيوية عطفا على بطولات "الست" التي لم يصل اليها أي فريق قاري حتى الآن فضلا عن شعبيته التي حطمت الأرقام وغزت الملاعب بحثا عن رؤية امواجه المتلاطمة وانتصاراته التي تمثل رقما حقيقيا في كتب الانصاف والتقدير لمكانته وبطولاته وتاريخه وجماهيره التي يضرب بها المثل من حيث الكثافة والحضور وصناعة التفوق لصالح الفريق، لذلك توافدت خواطر العديد من الشعراء تفاعلا من بطولة الهلال رقم 57 وتفرده من خلال الفوز بأول كأس يحمل اسم الأمير محمد بن نايف، وهو تفرد يضاف إلى كأس المؤسس وأول نادٍ آسيوي يحصل على لقب نادي القرن، وأول نادٍ يسمى بأمر ملكي وأول نادٍ يرأسه أحد انجال الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الأمير هذلول يرحمه الله، فضلا اولويات أخرى ابعدته مسافات طويلة عن اقرب منافسيه من حيث عدد البطولات والالقاب.



نواف بن سعد ترأس البعثة
الهلال يصل طاشقند وسط غيابات كبيرة

الرياض - حمد الصويلحي

وصلت بعثة الهلال مساء أمس إلى طاشقند عبر طائرة خاصة برئاسة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد تحضيرًا لمواجهة مضيفه باختاكور الأوزبكي، عند الساعة ال2:30 من ظهر غد الأربعاء -بتوقيت المملكة-، ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لعام 2016م، وشهدت البعثة عددا كبيرا من الغيابات تمثلت في عدم مرافقة الخماسي نواف العابد والتون الميدا ورودريغو ديغاو ومحمد جحفلي وخالد كعبي للإصابات وعدم الجاهزية إذ تأكد غيابهم عن لقاء باختاكور الأوزبكي.

وأدى الهلال تدريبه ظهر أمس في مقر النادي قبل المغادرة الى اوزبكستان بتواجد جحفلي في عيادة النادي الطبية نظير تعرضه لآلام في العضلة الضامة إذ أجرى جلسة علاجية، في حين واصل الرباعي ديغاو، وخالد كعبي، والعابد والميدا برامجهم العلاجية والتأهيلية.

وسيختتم الهلال آخر تحضيراته استعدادا لمباراة باختاكور على ملعب اللقاء اليوم، ويسيسبق ذلك المؤتمر الصحفي للمدرب جيورجيس دونيس ومدرب باختاكور ولاعب من كل فريق للحديث عن اللقاء.



نجوم أجانب في ذاكرة عشاق «نادي القرن»
ليتانا يتزعمهم بـ 11 بطولة.. وبصير وبهجا قاداه إلى الذهب


فليلهمسون.. حقق أكثر من بطولة مع الهلال

مكة المكرمة - تركي الغامدي

عُرف الهلال باختياراته الصائبة والموفقة للاعبين الأجانب منذ السماح لهم بالركض في الملاعب السعودية، إذ ساهموا في عدد كبير من البطولات ال 57 التي حققها على مر تاريخه، ولعبوا دوراً بارزاً في التتويج بالذهب، ويمتلك اصحاب القرار نظرة صائبة عند اختيار اللاعبين الأجانب، وقلّ ما يقعون في فخ السماسرة والمقالب، بعكس بعض الأندية التي عودتنا على أن تذهب أموالها في صفقات لا تقدم للنادي أي مردود.

لاعبون كُثر طرزوا أسماءهم بماء من ذهب في تاريخ "الزعيم" العريق، ولا يمكن للجماهير الهلالية أن تنساهم لأنهم ادخلوا الأفراح والسعادة في قلوبهم من خلال الإنجازات الكثيرة التي جعلت الأزرق زعيماً للأندية الآسيوية، ونادي القرن في اكبر قارات الكرة الأرضية "القارة الصفراء".

الكاتو أهّله إلى كأس العالم للأندية وقذائف نضاو لاتُنسى

في أغلب المناسبات الرياضية والصعود لمنصات التتويج يستحضر الهلاليون أشهر اللاعبين الأجانب الذين قادوا "الملكي" إلى الذهب ووضعوا بصمتهم في عدد من بطولاته وإنجازاته، لعل ابرزهم البرازيلي العالمي ريفالينو والمدافعون الزامبي ليتانا والبرازيلي تفاريس والكوري لي يونغ ولاعبو الوسط البرازيليان كماتشو ونيفيز والروماني رادوي والسويدي وفليلهمسون والليبي طارق التائب والمهاجمون السنغالي موسى نضاو والتونسي نجيب الإمام والمغربي صلاح الدين بصير وابن جلدته أحمد بهجا والكولمبي ريكادو بيريز "الكاتو" والبرازيلي سيرجيو ومواطنه ادميلسون دياز والكويتيان جاسم الهويدي وبشار عبدالله، والمدافع الكوري كواك وزميله البرازيلي ديغاو ومواطنه المهاجم ادواردو.

وكان الأجانب الذين ارتدوا شعاره منذ تأسيسه، ريفالينيو الذي لم تتوقع الجماهير السعودية أن ترى أحد أبرز لاعبي المنتخب البرازيلي يركض في ملاعبنا، إلا أن الهلال فعل ذلك عندما أحضر اللاعب "ذا الشارب" الذي خاض مع منتخب بلاده أكثر من 100 مباراة دولية ولعب في كأس العالم وسجل عددا كبيرا من الأهداف بشعار "السامبا" كواحدة من أفضل صفقات الكرة السعودية، فأذهل الجميع في ملاعبنا بمستوياته وادائه، وعلى الرغم من حضوره بعد أن تجاوز ال30 عاماً إلا أنه قاد الأزرق إلى تحقيق بطولة الدوري السعودي "79م" وكأس الملك "80م".

صخرة الدفاع ليتانا أشعر الهلاليين بالاطمئنان على مرماهم خلال تواجده ولعبه مع الفريق، ولو بادرت بسؤال أي هلالي عن أفضل مدافع في تاريخ النادي لبادر بالإجابة بليتانا، المدافع الأسمر حقق الهلال في تواجده مع الفريق 11 بطولة لكن لم يشارك إلا في عشر بطولات، لأن البطولة الخليجية في تلك الفترة كانت المشاركة تقتصر فيها على اللاعبين الخليجيين، ويعتبر ليتانا أكثر اللاعبين الأجانب تتويجاً بالذهب في تاريخ الهلال، وتنوعت بطولاته بين محلية وعربية وقارية، إذ توج معه بكأس المؤسس وثلاث بطولات اسيوية والدوري السعودي مرتين، والبطولة العربية وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد السعودي مرتين.

وبرز نجيب الإمام مع منتخب بلاده تونس في كأس العالم الذي اقيم في الأرجنتين عام 78م، ولفت أنظار الهلاليين الذين استقطبوه وهو في عز مستوياته، إذ لعب معهم ثلاثة مواسم حقق خلالها إلى جانب ريفالينو بطولتي كأس الملك والدوري، ولا يمكن للهلاليين أن يسقط اسم الكاتو سهواً من اذهانهم، فهو المهاجم الذي أهداهم كأس السوبر الآسيوي عام 2000 م أمام شيميزو الياباني، بتسجيله هدفين في موقعة الذهاب باليابان انتهت بهما المباراة للهلال 2-1، وهذا اللقب الآسيوي منح الفريق بطاقة التأهل لكأس العالم الأندية.

ولم يحقق نضاو سوى بطولة واحدة هي كأس الأمير فيصل بن فهد، لكن الكرات الثابتة والتسديدات القوية التي كان يتميز بها تعتبر من الذكريات الجميلة بالنسبة للهلاليين، كما دون اسمه في تاريخ الكرة السعودية، ويعتبر أول لاعب أجنبي يحقق لقب هداف الدوري السعودي عام 94م.

ورسّخ المهاجم المغربي صلاح الدين بصير حروف اسمه في ذاكرة الهلاليين لأنه وضع بصمته في كأس الكؤوس الآسيوية عام 97م بتسجيله أحد الاهداف الثلاثة خلال المباراة النهائية وبالتحديد في شباك ناغويا الياباني، وحقق مع الهلال بطولة آسيوية أخرى في العام ذاته هي كأس السوبر.

الكويتي جاسم الهويدي لُقب بمهاجم "الأزرقين" لقيادته هجوم منتخب بلاده والهلال، وهو من المهاجمين الهدافين الذين تواجدوا في ملاعبنا، حقق مع فريقه كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس المؤسس وسجل في النهائيين، وكان له تواجد لافت في البطولة الآسيوية التي توج بها "الزعيم" عام 2000م إذ سجل أربعة أهداف، لكن الرباط المتصالب حرمه من إكمال المشوار والفرحة مع زملائه باللقب الآسيوي.

وعاش البرازيلي سيرجيو الذي يلقب ب"المجنون" عاش أيام جميلة مع الهلاليين وكانت له كلمة قوية خلال تلك الفترة وبالتحديد في بطولة الاندية الآسيوية 2000م، إذ يدين له الهلاليون بالفضل بعد الله في هذه البطولة، من خلال أهدافه الحاسمة التي سجلها، وأبرزها "هاتريك" المباراة النهائية مع جابيليو الياباني، وتوج سيرجيو مع الهلال ايضاً بكأس ولي العهد.

وشجع نجاح الكويتي جاسم الهويدي مع الهلال صناع القرار على التعاقد مع مواطنه بشار عبدالله، وعلى الرغم من عدم تتويجه بأي لقب مع "الملكي" إلا أن بشار أصبح يحتل مساحة في قلوب الهلاليين.

وتحتفظ ذاكرة الهلاليين بالمهاجم البرازيلي ادميلسون الذي تربع على صدارة هدافي الدوري السعودي عام 2001م وساهم في تتويج الهلال باللقب، كما حقق معهم بطولة قارية غالية ساهم فيها بقوة بتسجيله هدفاً في نهائي كأس الكؤوس الآسيوية 2002م مع تشونبوك الكوري، سبقه بهدف في نصف النهائي مع السد القطري.

ويعد المهاجم المغربي أحمد بهجا من أبرز اللاعبين الأجانب في الملاعب السعودية خصوصاً وأنه تنقل بين أكثر من ناد، لكن بدايته كانت بشعار الهلال، إذ فرض اسمه وقاد الهجوم الازرق وساهم معه عام 95م في تحقيق بطولتين محلية وخارجية، هما كأس ولي العهد والبطولة العربية.

ويعد ابن "السامبا" تفاريس واحدا من أفضل المدافعين الذين مروا على الأندية السعودية، عرف بفدائيته وقوته الجسمانية واخلاصه للشعار الهلالي، حتى أنه كان في بعض المباريات ينزف دماً ويواصل الركض ولم يكتف بصلابته في الدفاع إذ سجل عددا من الأهداف الحاسمة، وهو واحد من اللاعبين الذين سكنوا في قلوب جماهير الهلال خصوصاً وأنه تواجد في فترة ذهبية سيطر فيها "الزعيم" على البطولات، تفاريس ساهم مع الهلال منذ حضوره عام 2004م في تحقيق سبع بطولات هي الدوري السعودي مرتين، وكأس ولي العهد ثلاث مرات، وكأس الأمير فيصل بن فهد مرتين.

كماتشو ساحر الوسط

عندما يُذكر اسم تفاريس فيتبادر إلى اذهاننا مباشرة ابن جلدته لاعب الوسط كماتشو، لأنهما لعبا سوياً مع "الأزرق"، ساحر الوسط كماتشو يعتبر واحدا من افضل صناع اللعب بتمريراته الساحرة وأهدافه المميزة من الكرات الثابتة، كماتشو قاد الهلال إلى التتويج بخمس بطولات هي الدوري وكأس ولي العهد مرتين، وكأس الأمير فيصل بن فهد، ويتذكر الهلاليون جيداً كيف حسم لهم كماتشو لقب الدوري 2005م من كرتين ثابتين، الأولى في شباك الاتحاد في الدور نصف النهائي، والثانية استقرت شباك الشباب في النهائي.

لاعب مهاري سحر خصومه قبل محبيه، يمتلك موهبة كروية قلما تجدها في الملاعب العربية، لا يمكن ان تتنبأ بما سيفعل، وبأي مهارة سيراوغ أو يمرر، هذا هو طارق التايب الذي كان يتراقص بالكرة ويسبب صداعاً لمنافسيه مما أكسبه شعبية كبيرة، الساحر الليبي حقق مع الهلال ثلاث بطولات هي الدوري السعودي وكأس ولي العهد مرتين.

وقدم ميريل رادوي نفسه بشكل رائع من خلال مستوياته اللافتة للنظر منذ حضوره للهلال عام 2009م، وشكل ساتراً دفاعياً في خانة المحور، حتى أن الهلال افتقده كثيراً بعد رحيله وعانى في المنطقة الخفية بسبب ذلك، "المحارب الروماني" ساهم في تتويج الزعيم بخمس بطولات هي الدوري السعودي مرتين، وكأس ولي العهد ثلاث مرات.

السويدي فليلهمسون "الجني الأزرق" كما يحب الهلاليين تسميته هو اللاعب الأجنبي الأغلى في تاريخ النادي، إذ تجاوزت قيمة عقده ال 55 مليون ريال، لكنه مع الأيام اثبت بأنه يستحق كل ريال دفعته الخزينة الزرقاء بسبب مستوياته المبهرة، وخلال الفترة التي لعب فيها ل"الزعيم" من عام 2008م وحتى عام 2011م توج بخمس بطولات هي الدوري السعودي مرتين، وكأس ولي العهد ثلاث مرات.

قائد المنتخب الكوري الجنوبي من اللاعبين الكوريين القلائل الذين نجحوا في ملاعبنا، إذ وضع بصمة قوية مع الهلال وملأ خانة الظهير الأيمن، وساهم خلال الموسمين اللذين لعب فيهما مع الأزرق بدءاً من 2009م في التتويج بأربع بطولات، إذ حقق الدوري وكأس ولي العهد مرّتين لكليهما.

يمتلك صانع اللعب البرازيلي شعبية كبيرة لدى الهلاليين، لم ينلها من فراغ، إذ اسعدهم كثيراً منذ حضوره أول مرة عام 2009م، وحقق خلال عقده الأول بطولتي الدوري السعودي وكأس ولي العهد عام 2010، وبعد عودته في 2013م توج مع الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين 2015م.


ريفالينو أحدث نقلة في الدوري السعودي


ليتانا.. اللاعب الأجنبي الأكثر إنجازات


طارق التايب.. تألق مع "نادي القرن"


ميريل رادوي.. نجاح كبير مع "الزعيم"


نيفيز.. سجل حضورا مميزا



نجوم «الزعيم» القدامى: الهلال والذهب علاقة عشق لاتنتهي


"الزعيم".. مسيرة حافلة بالذهب.. وتاريخ ملئ بالتفرد

الرياض- أسامة النعيمة، نايف البدراني

عبر عدد من نجوم الهلال القدامى عن سعادتهم الكبيرة بتفرد فريقهم ونيلة اولوية الفوز بكأس يحمل اسم الأمير محمد بن نايف، وأكدوا ان مسيرة الانجازات الزرقاء منحت كل منتسب للنادي قوة اضافية وروحاً كبيرة واخلاصاً قوياً وقال الهداف والمهاجم السابق سعود الحماد: "اقدم التهاني لكل الهلاليين من أعضاء شرف النادي الى آخر مشجع يقف خلف الكيان "الازرق"، والفوز مستحق وأمام فريق كبير هو الأهلي والهلال قدم مهر البطولة بالمستوى والنتيجة وتشريف ولي العهد الأمير محمد بن نايف اضاف ميزة أخرى واولوية جديدة لا يحققها الا الهلال بالأسماء الجديدة للبطولات السعودية، والروح حضرت في النهائي فتحقق اللقب الغالي بعدما تجلى بروح البطولة وكسبها بالتحضير الذي كان في قمته والتهيئة المميزة جلبت الكأس الى جانب الدعم الجماهيري الذي اثمر عن هدية قدمها نجوم "الزعيم" لتضاف لسجل البطولات ال57".

دونيس يذكرهم بالرومانيين بيلاتشي ويوردانيسكو

وامتدح عمل المدرب اليوناني جيورجيس دونيس مع الفريق وقال: "الاحترافية في العمل الفني حقق البطولة الثالثة على التوالي لهذا المدرب الى جانب البطولة الثانية لوجه السعد الأمير نواف بن سعد الذي عمل الجهد المميز من بداية الموسم الحالي ولا ننسى الدور الكبير الذي يقوم به الجهاز الاداري بقيادة الاخ فهد المفرج، فاذا رجعنا للمدرب دونيس نجد انه في تسعة أشهر اعاد الفريق للواجهة وحقق البطولات المحلية الثلاث وعمله ايجابي للانضباطية والتدوير بين اللاعبين وهذا الأمر مشاهد وعلى الرغم من النقد الذي يتعرض له الا انه يقدم مستويات جيدة خصوصا انه يصر على قناعاته في بعض الاحيان وتحرجه تلك القناعات ولكن في النهاية يحقق الاهم ويكسب اللقب".

وعن إبعاد المهاجم ناصر الشمراني الفترة الماضية ومن ثم عودته وبروزه في النهائي قال: "ناصر غاب الفترة الماضية لكنه عاد في المواجهة الأهم وسجل وصنع وهذا الأمر يحسب للمدرب دونيس وكذلك تقدير الثقة من اللاعب الذي استطاع النجاح في المهمة الأبرز وهي البطولة".

الكأس إنصافٌ للهلال

واعتبر المدافع السابق شويش الثنيان أن كأس ولي العهد تخصص أزرق وقال: "الهلال يستحق اللقب ومن المستغرب لو لم يحقق اللقب الغالي، والمحبب لدى عشاقه، ويكفي انهم منفردون برقم قياسي عن اقرب منافسيهم بالعدد الاجمالي للبطولات او بطولة كأس ولي العهد، ومن المؤسف ان تذهب البطولة لغيره".

مشيدا بعمل المدرب دونيس وقال: "مدرب مميز استطاع إحداث نقلة للفريق بعد الهزة التي تعرض لها مع المدرب الروماني ريجي، وهو قادر على قيادة الفريق لتحقيق الدوري وكأس الملك ومن الظلم ان يفكر الهلاليون باقالته او ابعاده".

وامتدح التهيئة من الادارة الهلالية قبل النهائي وقال: "استطاعت الادارة اخراج اللاعبين من خسارة التعاون الى فوز ببطولة أمام منافسهم الأهلي في نهائي كأس ولي العهد وهذا الأمر يحسب للادارة والجهاز الاداري".

البطولات تعودت على "الزعيم"

وبارك المدافع الهلالي والمنتخب السعودي السابق أحمد الدوخي لانصار ناديه البطولة ال 57 وقال: "تعود على البطولات وكل رئيس جديد لابد ان تكون له بصمة مع البطولات وهذا ما قدمه الأمير نواف بن سعد لجماهير الهلال ببطولة جديدة وثانية على التوالي في بداية عهده لادارة النادي، والبطولة هي ثمار التكاتف بين أعضاء الشرف والادارة والجماهير، لذا شاهدنا اللاعبين يقدمون مستويات كبيرة وجاءت بطولة كأس ولي العهد نتاجا لذلك التميز الخاص بالهلال فقط، والفريق الكبير لا يمكن ان يحبط والطموح بتحقيق المزيد من البطولات لأن ردة الفعل لدى الهلاليين تجاه اي بطولة تكون ايجابية ويحققونها".

وعن انتقاد المدرب دونيس قال: "لابد من الانتقاد لأي مدرب اذا كانت المحصلة تحقيق البطولة، لذا جاء نقد بعض الاعلام وبعض الجماهير واعتبره من أفضل المدربين الذين مروا على الفريق ويذكرني بالرومانيين بيلاتشي ويوردانيسكو والانتصارات التي تحققت معهم، واتمنى من اللاعبين التفكير في المقبل من البطولات ونسيان الماضي لأن أمامهم دوري وكأس ملك وبطولة آسيا وعليهم التركيز لأنها ستتحقق اذا اعطوا مجهودهم، والأهم تحقيق انجاز اخر وهو الدوري، وان لا ينسوا ان جميع الشرفيين يقفون معهم وكدلالة تواجد عضو الشرف الامير أحمد بن سلطان مع الفريق في الملعب".

وقدم المهاجم سعد مبارك تهانيه للهلاليين كافة من إدارة وأعضاء شرف ولاعبين وجماهير بمناسبة تحقيق بطولة كأس ولي العهد التي تحمل الرقم 57، من دون تطبيل أو تقليل من الآخرين كما تفعل بعض الفرق والتي تتفاجأ بأنها حققت بطولة على حد تعبيره وقال: "الهلال بهذا اللقب واصل أولوياته في خطف الكؤوس وهذه البطولة الأولى بتشريف ولي العهد صاحب السمو الملكي محمد بن نايف، وسبق أن حقق في ختام الموسم كأس الملك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، ثم كأس السوبر كأول بطولة سعودية تقام خارج أرض الوطن.

وعن اللقاء قال: "مدرب الهلال استطاع مفاجأة مدرب الأهلي بتغيير طريقة اللعب من 3-6-1 إلى 4-5-2 والتي اعتاد الهلال عليها وهذا وضح خلال مجريات الشوط الأول وفي أول ربع ساعة من الشوط الثاني وعجز كريستيان غروس عن حل الطريقة الهلالية التي أجادها دونيس من خلال الاستفادة من الوسط بوجود نواف العابد أمام ياسر الشهراني وسالم الدوسري أمام عبدالله الزوري وهي الطريقة التي يتبعها أغلب المدربين بحيث تتيح للاعبي الوسط الدخول للعمق والتسديد بشكل مباشر، ومشاركة عبدالله عطيف أعطت أريحية تامة لسلمان الفرج للقيام بمهامه على أكمل وجه لتفرغه للدعم الهجومي ووجود ساتر خلفه حال قطع الكرة".

وأضاف: "بعد التغييرات الإجبارية لدونيس بدأ الأهلي في الضغط بسبب سحب العابد وناصر الشمراني للإصابة مع محاولة إقفال المنطقة بأكبر عدد من اللاعبين والاعتماد على كارلوس إدواردو والذي كان ما يظهر متفردا بالعادة وله أدواره".ومنح مبارك نجومية اللقاء للعابد في شوطها الأول كونه على حد قوله أبدع وسدد وصنع وسجل، ثم لخالد شراحيلي الذي ذاد عن مرماه بكل بسالة في الشوط الثاني على الرغم من الضغط الأهلاوي.من جانبه قال المدافع محمد النزهان: "عادات الهلاليين صعود المنصات ولا غرابة في ذلك، فالهلال لا يحصد بطولة إلا ويفكر في البطولة التي تليها وهذا ماجعله متفرداً بالزعامة وبعيدا عن أقرب منافسيه ودونيس نجح في قراءة الأهلي جيدا من خلال تغيير خطته والتي كان يلعب فيها قبل اللقاء وكسب من خلالها العديد من المباريات إلا أن عنصر المفاجأة يبقى مهما لأي مدرب، فمن يقرأ أوراق المباريات السابقة لم يكن يتوقع مفاجأة دونيس، كان جميع اللاعبين على قدر المسؤولية وكان واضحاً عليهم الرغبة والإصرار في حصد اللقب فلم يتركوا للأهلي فرصة لتنظيم اللعب أو بناء الهجمات بفعل الضغط على مفاتيح اللعب لديه وتضييق الخناق عليهم، وبوجود لاعبي وسط يجيدون الدورين الهجومي والدفاعي كالعابد والفرج والدوسري، والدقائق العشر الأخيرة حبست الأنفاس خصوصا بعد تراجع لاعبي الهلال للدفاع وإعطاء الحرية للاعبي الأهلي بالتقدم، مما نتج عنه تسجيل الهدف الوحيد".

فيما قدم لاعب وسط الهلال السابق حسين المسعري تهنئته للهلاليين بمناسبة الفوز والتتويج باللقب وخطفه من أمام فريق قوي وكبير، والمباراة كانت جميلة من الطرفين خصوصا وأنهما الأفضل خلال هذا الموسم بشهادة النقاد وهما الأول والوصيف في سلم الترتيب حتى الآن".



اليوناني يخص «الرياض» بحديث ممزوج بطعم اللقب الثالث
دونيس: اجتماع مغلق غيّر كل شيء وخطتي مكشوفة


جيورجيس دونيس يتحدث للزميل حمد الصويلحي

الرياض- حمد الصويلحي

صادفته قبل مباراة نهائي كأس ولي العهد بيوم واحد أمام مكتبه الخاص بادرته بالسلام وطلبت أن نلتقط صورة سويا فرد بثقة: هل تريدها الآن أم تنتظر حتى يوم غد وتلتقط لي صورة مع الكأس.. في اليوم الذي تلا ليلة التتويج بلقب كأس ولي العهد التقيت به وهنأته باللقب المهم والثالث له في مسيرته التدريبية مع الهلال، استضافني في مكتبه الخاص وخرجنا بالحوار الذي خص به "دنيا الرياضة" حول العديد من الأمور التي تهم عشاق فريقه ويدور حولها الكثير من التساؤلات والانتقادات والمطالبات.

الإصابات أجبرتني على التدوير.. وتنتظرنا تسعة نهائيات في الدوري

ياجماهير الهلال نترقبكم في «آسيا».. وهاجموني واتركوا اللاعبين

* الف مبروك تحقيق لقب كأس ولي العهد، وما هو سر الثقة التي كنت عليها حينما واجهتك ليلة النهائي؟

- بداية أهنيء جميع الهلاليين من ادارة ولاعبين واعضاء شرف وجماهير ومحبين لهذا النادي على هذه البطولة المهمة التي تدفعنا وتمنحنا المزيد من القوة والثقة في الاستحقاقات المقبلة، وأعتقد أن من يتواجد في ناد كبير كالهلال لا بد أن يكون واثقا دائما وهذه الثقة استمدها من دعم الإدارة وامتلاكنا لمجموعة مميزة من اللاعبين الذين أفتخر بهم وأثق بإمكانياتهم العالية، وجاهزية المجموعة كاملة لخوض جميع منافسات الموسم.

* في مسيرتك التدريبية مع الهلال تحقق اللقب الثالث منذ اشرافك عليه، ماذا يعني لك ذلك؟

- سأتحدث عن نفسي وعن طاقم عملي الفني، نحن أمضينا عاما من العمل مع الهلال وفي البداية كنا نعرف أن حضورنا جاء في وقت صعب من الموسم وامامنا مهمة صعبة جدا تتمثل في بناء فريق قوي، ويجب ان نتطور في العمل داخل الفريق ووضعنا امامنا في ذلك الوقت اهدافا كثيرة نسعى لتحقيقها من ضمنها تحسين مركزنا في الدوري والمنافسة بقوة في بطولة دوري ابطال آسيا والمنافسة على كأس خادم الحرمين الشريفين، وحققنا الجزء الأكبر من هذه الأهداف ولذا أنا راض عن العمل حتى الآن، وجميعنا كفريق عمل فني سعيدون بالعمل وما تحقق لنا في الفترة الماضية قياسا على صعوبة المرحلة التي حضرنا فيها إذ كان الفريق يمر بمرحلة عصيبة، وعملنا سويا كمجموعة مع الادارة واللاعبين لتحقيق الاهداف التي رسمناها في الموسم الماضي وهذا الموسم أيضا الذي حققنا منه حتى الآن هدفين وتبقى أمامنا أهداف عدة أيضا، ولدينا مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب يجب أن يتشربوا وينشأوا على ثقافة البطولات وهذا أمر مهم جدا.

* فاجأت الجميع في مباراة نهائي كأس ولي العهد بتغيير التكتيك من 3-5-2 الى 4-4-2، هل نقول أخيرا اقتنعت بتغيير طريقتك؟

- ضحك وقال: في البداية من باب المداعبة وهي مصادفة حصلت معي فعلا في مسيرتي التدريبية مع ناديين كبار في اليونان، في النادي الأول كنت ألعب بطريقة 4-4-2 وفي كثير من المرات كانت توجه لي أسئلة لماذا لا ألعب بطريقة مختلفة، وفي النادي الآخر في اليونان كنت ألعب بطريقة 4-4-3 وواجهت نفس الأحاديث لماذا لا ألعب بطريقة مختلفة، ولكن رأيي الخاص أن عنصر الثبات في كرة القدم مهم جدا في أي طريقة، وأندية كثيرة في العالم تراها تلعب بطريقة واحدة ودائما ما تكون مستقرة وثابتة، وفي بعض الأحيان فقط يلجأون للتغيير ولكن في الغالب الثبات عامل مهم في التكتيك، وفي فريقنا لو لاحظت في أول شهر ونصف من بداية عملي هنا كنت ألعب بطريقة 4-4-2 ولكن رأيت أن الفريق تتناسب معه الطريقة التي أصبحت ألعب بها وهي ثلاثة لاعبين في الخلف وبهذه الطريقة حققنا كأس الملك وكأس السوبر وتصدرنا مجموعتنا في بطولة آسيا مما يجعلني راضيا عن هذه الطريقة واللاعبين متأقلمون معها أيضا وراضون عن تطبيقها، وفي بعض المباريات السابقة بدأت أيضا بطريقة 4-4-2 وغيرت طريقة اللعب أثناء العديد من المباريات إلى هذه الطريقة أيضا وهذا يعود إلى ظروف كل مباراة والطريقة المناسبة لها، وأنا سعيد أن اللاعبين باستطاعتهم تطبيق كلتا الخطتين بشكل مميز.

* متى طرأت عليك فكرة تغيير التكتيك في النهائي وتعثر الفريق في مباراة التعاون هل كان له تأثير في تغيير قناعاتك؟

- طرأت علي هذه الفكرة بعد نهاية مباراة التعاون مباشرة، وبعد العودة الى الرياض عقدت اجتماعا مغلقا مع ثمانية لاعبين، بدأت أولا بالمدافعين الأربعة كواك تاي هي ومحمد جحفلي وياسر الشهراني وعبدالله الزوري بشرح الأسلوب الخاص بالجانب الدفاعي، ومن ثم مع رباعي الوسط عبدالله عطيف وسلمان الفرج وسالم الدوسري ونواف العابد، وبعدها عقدت اجتماعا مغلقا آخر مع المهاجمين ناصر الشمراني وادواردو ووجدت أن اللاعبين جاهزون لتطبيق هذا التكتيك ومتأقلمون عليه بعد أن طلبت منهم بعض المهام وشرحت لهم التكتيك الذي أود انتهاجه واتفقنا على أن نعمل عليه ونجحنا رغم ضيق الوقت.

* هل أجبرتك اصابة البرازيلي ديغاو في مباراة التعاون على تغيير التكتيك واتخاذ هذا القرار؟

- ليست السبب الوحيد، ولكن نعم هي أحد الأسباب.

* ألم تكن تبحث عن مفاجأة مدرب الأهلي غروس بهذا التكتيك المختلف عن طريقتك؟

- إذا فكرت بهذا التفكير فإن ذلك يعتبر خطأ كبيرا، وإذا كنت مؤمنا بأن تغيير التكتيك في كل مباراة مقبلة سيجلب الفوز فهذا يعتبر عملا غير جدي وليس ذكيا، فجميع الفرق الكبرى في أوروبا تعرف أن بعض عامل المفاجأة ليس مهما، فالأهم هو الأسلوب الثابت الذي يعتمد عليه الفريق والأداء الذي يظهر عليه، والمدربون عليهم أن يقرروا التغيير متى ما واجهتهم بعض الظروف مثل الايقافات والاصابات أو إذا لم يلعب الفريق بشكل ممتاز بهذه الطريقة، هنا يتخذ المدرب القرار المناسب للفريق وهذا ما أعتمد عليه.

* البعض يرى ان خطة وتكتيك دونيس باتا مكشوفين لبقية المدربين؟

- وحتى لو لعبنا بطريقة 4-4-2 لمدة ستة أشهر الجميع سيقول إنها مكشوفة أيضا، صدقني جميع الأندية تلعب بطريقة ثابتة ومعروفة للجميع، ولو سألتك ما هي طريقة لعب برشلونة ستقول 4-3-3 وطريقة لعب تشيلسي ستعرف انها 4-4-2 وباريس سان جرمان ستقول 4-4-3، لا يوجد شيء اسمه طريقة مكشوفة، فكل فريق يلعب بأسلوب وطريقة لعب رئيسية الكل يعرفها، والأهم في كرة القدم هو عمل الفريق بالطريقة الصحيحة التي تناسب امكانيات الفريق وأن يكون أداؤهم على أعلى مستوى.

*هل ستعود الى التكتيك السابق 3-6-1 مرة أخرى بعد نجاح الطريقة التي اعتمدت عليها في النهائي؟

- أولا أود التنبيه لنقطة مهمة هي أن التشكيلة على الورق 3-6-1 ولكنها فعليا بناء على التكتيك الذي أنتهجه تعتمد في حالة الهجوم على 3-3-4 وفي الجانب الدفاعي 5-3-2 ونحن قادرون على استغلال هذه الطريقتين كون الفريق متأقلما عليها، ولو لاحظت في آخر دقائق المباراة النهائية أصيب أكثر من لاعب وأٌجبرنا على اللعب بهذه الطريقة مجددا التي اعتاد عليها الفريق سابقا، وسأشرح أمر مهم جدا وهو أننا نلعب في بعض المباريات بأداء مميز جدا بهذه الطريقة مثل مباراة النصر في كأس السوبر ومباراة لخويا القطري وبعض مباريات الدوري وأسمع مثلا بعض الآراء التي تنادي بالثبات عليها وعدم التغيير، وتلعب مباريات أخرى بطريقة 4-4-2 مثل مباراة النهائي وتجد مطالبات بالثبات عليها وعدم التغيير، وبالنسبة لي الأولوية تعتمد على اللاعب الأجهز والطريقة التي تناسب امكانيات اللاعبين الجاهزين لدي وتخدم تطبيق طريقة اللعب، والأهم لدي تأقلم اللاعبين على الطريقتين وجاهزيتهم لاتقانها.

* ألا تعتقد أن تغير التكتيك حسب الأسماء لا يتفق مع ما ذكرته حول أهمية الثبات على نفس التكتيك؟

- قلت لك أنه متى ما واجهتك بعض الظروف ستكون مضطرا لاتخاذ الطريقة الأخرى التي يتقنها اللاعبون جيدا أيضا، وفي الفترة الأخيرة فقدنا استقرارنا في المناطق الخلفية التي اعتدنا أن يشارك بها الثلاثي ديغاو وكواك وجحفلي ولكننا فقدنا ديغاو وايضا جحفلي في فترات متفرقة للإصابة، بالإضافة الى فقدان البريك للإصابة مما ساهم في أن نوجد حلولا أخرى ونغير التكتيك في بعض المرات.

* عدد من الخبراء الفنيين يرون أن قوة الهلال في وسطه إلا أن طريقة 3-6-1 تعتمد بقوة على الأطراف وتقيد لاعبي الوسط، بالإضافة إلى خطورتها في الكرات المرتدة على الفريق؟

- أحب مثل هذه النقاشات وتعجبني كثيرا، لذا أسمح لي أحتاج أن احضر سبورة الشرح الخاصة بي التي يتواجد عليها رسمة اللاعبين بدلا من ان يكون حديثنا انشائيا.

* قاطعته.. لا لا باستطاعتك شرحها فهو حوار صحفي وليست مناقشة فنية؟

- رد ضاحكا.. لا هو فقط لتوضيح وجهة نظري حتى تكون اسهل، لذا دعنا نتحدث عن طريقتي اللعب التي نتناقش حولها، أولا الثبات والقوة والاستقرار الدفاعي سنجده في طريقة 5-3-2 وسأشرح لك لماذا.. مثلا لو وضعنا الزوري والبريك مع قلبي دفاع بطريقة 4-4-2 حينما نهاجم ونخسر الكرة في المرتدة سيبقى قلبا دفاع فقط، وأمامهم محوران ولكن الأطراف وقتها تكون مكشوفة للخصوم في المرتدات.

ولكن لو لعبنا بثلاثة قلوب دفاع سنحافظ دائما على مبدأ الأمان حتى في حال المرتدات رغم تقدم الأظهرة لتواجد ثلاثة قلوب دفاع بالاضافة الى احد المحاور أمامهم، وفي ال4-4-2 يتبقى محوران وقلبا دفاع ولكن مع انكشاف الاطراف، واذا كان هناك اعتقاد أن هناك قوة دفاعية في 4-4-2 فهذا اعتقاد خاطيء وهذا جزء بسيط من شرح التكتيك كمثال لهاتين الطريقتين في الجانب الدفاعي تحديدا.

والآن سنتحدث عن جزء من الجانب الهجومي منها، مثلا، من الصعب المقارنة أو تفضيل طريقة عن الأخرى لأن كلاهما قوية بشكل عام وكل طريقة لها مميزاتها ولها جوانب سلبية ايضا، على سبيل المثال قد تجد مدربين اثنين يلعبون بطريقة 4-4-2 ولكن بأوامر مختلفة في الملعب، وفي مباراة الاهلي رغم أننا لعبنا بطريقة 4-4-2 لو طلبت من سالم ونواف ان يفتحوا على الاطراف كم سيبقى من لاعب في منطقة الوسط؟.. سيبقى سلمان وعطيف فقط، وفي طريقة 3-5-2 يكونون قريبين من بعض ولكن هذا يعتمد على الأوامر المعطاة للاعبين وليست طريقة اللعب، وفي مباراة الاهلي مثلا طلبت من عطيف وسلمان البقاء الى جانب بعض ومن سالم ونواف الميلان الى الداخل بالاضافة الى ادواردو لسبب واحد أننا نعرف أن هناك عوامل سلبية في الأهلي خصوصا في التمريرات البينية في الجزء الخلفي للأهلي وطلبت من ثلاثي الوسط استقبال الكرات خلف محاور الأهلي وايجاد الحلول في عمق الأهلي لاستغلال هذه النقطة ونجحنا.

طرق اللعب هي طرق اللعب وفي المقابل الأداء يحكم أيضا هذه الطرق، وقد نلعب مستقبلا 4-4-2 وأداء اللاعبين لا يكون جيدا هل سنقول إن الطريقة خطأ أم أن اللاعبين لم يكونوا في يومهم أو لم يؤدوا الأداء المطلوب، لو لاحظت فرق كثيرة في ايطاليا تلعب بطريقة 3-5-2 مثل اليوفي وفي اغلب مبارياته التي يلعبها امام الفرق التي تلعب بطريقة 4-4-2 تغلب عليهم، وهناك أندية كبيرة أخرى تلعب 4-4-3 او 4-4-2 تغلبت على فرق تلعب بطرق أخرى، لذا يجب علينا أن نجعل الأجواء هادئة داخل الفريق وترك اللاعبين يعملون ويتقنون اتباع التعليمات، (وأضاف ضاحكا) اتمنى اذا لعبنا مباراة بطريقة 4-4-2 ولم نتوفق فيها أن لا يتم سؤالي لماذا لم ألعب بطريقة 3-5-2.

* ألا ترى أن سياسة التدوير رغم ايجابيتها في جاهزية المجموعة كاملة إلا أنها تضر بانسجام الفريق؟

- أفضل التركيز على أحد عشر لاعبا والاعتماد عليهم كمجموعة واحدة لخلق المزيد من الانسجام، ولكن الظروف لم تسمح لنا بذلك لعدم جاهزية بعض اللاعبين والاصابات التي تجبرنا على تغيير الأسماء واضافة بعض اللاعبين.

* كيف ترى مشواركم في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين الذي تعثرتم خلاله في أكثر من مباراة وخسرتم نقاطا عدة خصوصا في الفترة الأخيرة؟

- المنافسة قوية جدا حاليا في الدوري، وأنا سعيد ببقائنا على صدارة الترتيب وفي نفس الوقت لست سعيدا بخسارة هذه النقاط، ولكن الأمور لا تزال بيدنا دون النظر إلى أي معطيات أخرى متى ما استطعنا الفوز في مبارياتنا المقبلة، فجميع المباريات التسع المتبقية في الدوري تعتبر بالنسبة لي بمثابة مباريات ديربي ونهائيات يجب أن نقاتل خلالها على الفوز حتى نتمكن من إحراز الدوري.

* بعد مرور عام من عملك مع الهلال، كيف شاهدت الأجواء داخل النادي بشكل عام؟

- بالتأكيد أنني سعيد جدا مع طاقم عملي بالأجواء الرائعة هنا والدعم المميز الذي نجده من قبل ادارة النادي برئاسة الأمير نواف بن سعد والتعاون الكبير والعمل الرائع لمدير ادارة كرة القدم فهد المفرج الذي يعمل بإخلاص لتهيئة كل الأجواء المناسبة لنا وللاعبين للعمل بكل هدوء وتركيز نحو تحقيق النتائج الإيجابية.

* نعرف أن هناك مناقشة لعملك من قبل ادارة النادي، هل يغضبك ذلك؟

- لا بالعكس المناقشة حق مشروع وهو أمر صحي ولا يغضبني أبدا، نحن فريق عمل واحد ونبحث عن النجاح ولذا المناقشة أمر إيجابي وصدقني أنني لا أبحث عن فرض قناعاتي حتى لو في ذلك ضرر الفريق، فأنا ابحث عن النجاح لي أيضا إذا نجح الفريق، ولكني قريب من الفريق وأعرف إمكانياته واحتياجاته وماهي الطريقة الأنسب له في كل مباراة لتجاوزها بنجاح.

* أخيرا ما هي رسالتك لجماهير الهلال؟

- من خلال هذا المنبر أود توجيه رسالتين لجماهير الهلال، الأولى أتقدم لهم بالشكر الكبير على دعمهم وحضورهم القوي في مباراة النهائي، ساندتمونا كثيرا وخلقتوا جوا مميزا جدا ومنحتونا طاقة كبيرة جدا داخل الملعب، خصوصا أن جمهور الهلال ملؤوا كامل المدرجات المخصصة للفريق وكان حضورهم اكثر من جماهير الخصم، واتوقع وأتمنى في بطولة آسيا ومنافسات الدوري المتبقية أنهم سيملأون المدرجات ويساندوننا بقوة.

والرسالة الثانية، هي أنني أعرف أن المجتمع هنا لديه حساسية كبيرة في كرة القدم ولا يتقبل النتائج السلبية أو الأداء غير الجيد، ولكن إذا حدث هذا أرجو أن لايهاجموا لاعبا واحدا بعينه أيا كان اسمه وأتمنى أن يهاجموني أنا على أن يهاجموا اللاعب لأنهم إذا أصبحوا ضد لاعب معين فكأنهم ضد الفريق كاملا وليس لاعبا واحدا، وأرجو أن يثقوا بنا جميعا وبأي طريقة نلعب بها فنحن نبحث عن نجاح الفريق واسعادهم بغض النظر عن أي أمر آخر.



الهلال يطلب طاقم حكام أجنبي لمواجهة النصر


إدواردو قاد الهلال للفوز على النصر في أخر مبارتين في ديربي الرياض

الرياض - حمد الصويلحي

أرسلت إدارة الهلال اليوم الاثنين خطابا رسميا، إلى الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم تطلب من خلاله إسناد طاقم حكام أجنبي لمواجهة "ديربي الرياض" المرتقبة أمام النصر على استاد الملك فهد الدولي بالرياض يوم الخميس العاشر من شهر من مارس المقبل ضمن مباريات الجولة الـ20 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

ومن المنتظر أن تبدأ أمانة اتحاد القدم في البحث عن طاقم تحكيم أجنبي على مستوى عال من أحد الاتحادات الأوروبية عطفا على أهمية المباراة، والجدير بالذكر أن مباراة الذهاب التي جمعت الفريقين في الجولة السابعة من دوري جميل قادها طاقم حكام أجنبي وانتهت بفوز الهلال بنتيجة 2-1.



أكد عدم وجود رغبة لديه بالترشح لفترة رئاسية جديدة
المسابقات ترفض رسميا تأجيل مباراة الهلال والاتحاد لضغط المباريات



متابعة - الرياض الإلكتروني

رفضت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأثنين رسميا تأجيل مباراة الهلال و الاتحاد في الدوري لضغط المباريات وضيق الوقت حسبما أعلن أحمد عيد... الذي أكد عدم وجود رغبة لديه بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

وذكر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في تصريحات لإذاعة "UFM" : " رفضنا تأجيل مباراة الهلال والاتحاد الدورية لضغط المباريات وضيق الوقت .. وأرسلنا اعتذارا رسميا لإدارة الأمير نواف بن سعد"، وأما بخصوص طلب الاتحاد بعد الخطأ الذي وقع في مباراة القادسية.. أكد أن اتحاد "كرة القدم" سيصدر قراره بخصوص المباراة خلال يومين، وأَضاف "المباراة لم يكن فيها خطأ إجرائي بل تنظيمي .. ولم نُشكّل لجنة خاصة لها، وأن جميع لجان اتحاد القدم اجتمعت لاتخاذ القرار في لقاء الاتحاد والقادسية .. وتم إعادة الملف للجنة الانضباط للبت في القضية".

وأشار أحمد عيد إلى أن من سيترأس الاتحاد سيجد البيئة المناسبة لخدمة رياضة المملكة.





بعثة الهلال تصل طاشقند وسط غيابات كبيرة



الرياض - حمد الصويلحي

وصلت بعثة الهلال مساء اليوم إلى طاشقند عبر طائرة خاصة برئاسة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد تحضيرًا لمواجهة مضيفه باختاكور الأوزبكي، عند الساعة الـ2:30 من ظهر يوم الأربعاء ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

وشهدت بعثة الهلال عدد كبير من الغيابات تمثلت في عدم مرافقة الخماسي نواف العابد وألميدا وديقاو ومحمد جحفلي وخالد كعبي للإصابات وعدم الجاهزية إذ تأكد غيابهم عن لقاء باختاكور الأوزبكي.

وأدى الهلال تدريبه ظهر اليوم بمقر النادي قبل المغادرة إلى أوزبكستان التي شهدت تواجد المدافع محمد جحفلي في عيادة النادي الطبية نظير تعرضه لآلام في العضلة الضامة إذ أجرى جلسة علاجية، في حين واصل الرباعي ديقاو، وخالد كعبي، ونواف العابد وإلتون ألميدا برامجهم العلاجية والتأهيلية.

وسيختتم الهلال آخر تحضيراته استعدادا لمباراة باختاكور الاوزبكي على ملعب اللقاء غدا، على أن يسبقه المؤتمر الصحفي لمدرب الهلال دونيس ومدرب باختاكور الأوزبكي ولاعب من كل فريق للحديث عن لقاءهما المرتقب.







جيل الذهب من مدرستك يتخرج


عبدالعزيز الفايدي

اصعد على عرش الزعامة والامجاد

واعزف على لحن الذهب والمدرج

نادي جمع المجد ياسيد الامجاد

الاسم هيبة والطموح يتدرج

قهرت ياهلال الفخر كل حساد

حزت الذهب والخصم غير يتفرج

زعيم ناد القرن حطام الاعداد

وجيل الذهب من مدرستك يتخرج

وش عاد باقي من بطولات وش عاد

من كثرها غطت مساحة مدرج



الكاس غالي وانت من نسل الأبطال


عبدالله المديري

البارحه عمّ الفضاء غيم وخْيال

واسقى فيافي نجد دار الزعامة

من غيرنا يستاهل الكاس يا هلال

حنّا الذهب واهل الذهب والفخامة

لرْجالنا في قمة المجد منزال

ولشْعارنا في ساحة الجد هامة

لنا على عرش البطولات رجال

والمجد والالقاب خلفه وامامه

من فوق كتفه سيف ونجومٍ ثقال

ومن فوق راسه تاج عز وْعمامه

لون ابيضه من لون كوكب وشلال

ولون ازرقه من لون بحر وْغمامة

أنيق ومْحنكّ وفارس وخيال

يعني ملك بالحسن كل الوسامة

جته البطولة من سماء المجد تختال

وتْغازل امجاده وتسمع كلامه

في كفها درع وعلى العنق سلسال

تلبس من العسجد والالماس خامة

حتى انحنى لعيونها حب واجلال

ثم قبل يْديها وشال اللثامة

قالت تفضل كاسنا يا ابو الافعال

انت الوحيد اللي ملكني غرامه

الكاس غالي وانت من نسل الابطال

ما فيه احد غيرك يقدر مقامه

ثم ردد الجمهور مع رفعة الشال

اجمل مواويل الفخر والكرامة

يا هلال عزك عزنا وْتحكي اجيال

واليوم بدرك طلّ واكمل تمامه

خلفك جماهير وْمحبين ورجال

من شرقها لا غربها لا تهامة

لك فآسيا تاريخ ودْروس وامثال

صعبة على ما تشيله عظامه

رح علم اللي يحسب الكاس فنجال

يشرب من بْحور القهر والندامة

شمسه بعد شعّ القمر صارت ظْلال

هذا مصير اللي يعاند عمامه

سبعة وخمسينٍ بطولة ولا زال

للمجد باقي لين يوم القيامة

نصفها في مجلس امجاده دْلال

نروي بها حلق الفخر والشهامة

من غيرنا يستاهل الكاس يا هلال

حنّا الذهب واهل الذهب والزعامة



محد ينافس قمة المجد حوله


سعود سعد العتيبي

مبروك يانادي الهلال البطولة

مبروك يانادي الذهب والبطولات

كل الجماهير اهتفوا وصفقوا له

حيث البطل يبقى برأس الطويلات

محد ينافس قمة المجد حوله

نال الذهب سبعة وخمسين مرات

رقم على غيره صعيب وصوله

الكأس غالي والاماني صعيبات

بطولة ما جابها بالسهولة

زعامته تفرض عليه انتصارات

يشهد له التاريخ كلن يقوله

يا ما سطر له بالدواوين صفحات

هذا الزعيم ازرق ومنهو يطوله

شف السماء رمزه بعيد المسافات

لا مايغيب بكل صوله وجوله

دايم مع التتويج يرقا المنصات

خلفه رجال وله مواقف رجوله

ارجال تعمل لجله بكل الاوقات

خصمه الا من قابله ضاع زوله

يفقد فنون اللعب وتجيه حسرات

والموج مايرحم خصوم عنوا له

يختل ويرسم هجمة القول رفعات



ارْضَيْت يَا تاج الْبُطُوْلَات الاذْوَاق


جزاء البقمي

تَارِيْخِك الْحَافِل عَلَى بَيْض الْاوَرَاق

يَشْهَد بِأَنَّك تَسْتَحِق الْزَّعَامِه

لَك فِي قُلُوْب الْشَّعْب عَهْد ٍوَمِيْثَاق

وَكَسَبْت حَب الْشَّعْب فَوْق احْتِرَامِه

ارْضَيْت يَا تاج الْبُطُوْلَات الاذْوَاق

لَك مِن سَنَام الْمَجْد ذِرْوَة سَنَامِه

كَنَّك مُعَاهْدْنا عَلَى زَرع الاشُوُاق

تَزْرَع وَنَجِّنِي مِن حُضُوْرِك فَخَامَه

خَصْمِك عَلَى الْمَيْدَان قَافِيَه الارْهَاق

يَتْعَب وَلَا لْه مَكْسَب الَاّ الْنَّدَامَه

لَنَّك عَلَى مَجْد الْبُطُوْلَات تَوَّاق

مَابِه غَرَابِه كُل شَخْص وَ مَقَامِه

تُتْعِب عَلَى ذَلِك وَدَرْب الْذَّهَب شَاق

وَمَن يَعْشَق الْقِمَه يَزِيْد اهْتِمَامِه

عَيْنِك عَلَى كَسْب الْبُطُوْلَات تَشْتَاق

هَامَه عَلَى مَجْد الْبُطُوْلَات هَامَه

يَنْساق لَك جَمْع الْجَمَاهِيْر يَنْساق

يَالَلَي لَك الْجُمَع الْغَفِيْر احْتِدَامُه

هَذَا الْهِلَال الْلِي لَه الْكَاس مُشْتَاق

هَذَا الْزَّعِيْم وَيَسْتَحِق الْزَّعَامِه



هل الهلال ونال كأس البطولة


نافع مفرح البشري

هل الهلال ونال كأس البطوله

من يد ولي العهد والكأس غالي

الموج الأزرق لاهدر من يطوله

يطرب جماهيره بفنٍ هلالي

بقيادة القناص لعب ورجوله

روحٍ رياضية وعزم ٍخيالي

هذا هلال المجد هاذي فعوله

في كل عام هو بطل واحتفالي

الليله الليله مشاعر خجوله

ترقص طرب في جو احلى الليالي

جمهوره الذواق تضرب طبوله

حنا الهلاليين فوق العلالي

اللون الازق بالسماء طالعوا له

واللون الازرق بالبحر به لئالي

ياهلال ياعشق ٍتجدد ميوله

انت الزعيم لكل مجد متتالي.



بالمختصر المفيد


محمد الدهيمي

هلال امجاد وامجاده حقايق

من نهار اشجعه ماضاق صدري

‏والمنافس كل ليل ينام ضايق

‏والمشكك كل ليل ينام بدري



محمد بالوفاء تعرفونه


محمد عبدالعزيز الخنيفر

يا هلالنا يا عزنا مالك اجناس

أزرق مع ابيض يا حلو اليوم لونه

يعجبك في فنه خص على الكاس

الموج الازرق والسعد في فنونه

لكاس ولي العهد عز ونوماس

يا هلالنا غيرك فلا ياخذونه

هذا زعيم المجد للكاس حساس

خصومه فلا والله هم يكسبونه

خلفه ابو سعد حطه على الراس

قاد البطل باخلاص تسلم عيونه

ومن شجع الابطال ما شاف الافلاس

تعودوا للكاس ما يتركونه

واللاعبين ابطال فخر ونوماس

لجمهورهم اخلاص ماهو يخونه

يلعب بفكر ثم يلعب على ساس

حب التعاون سلمهم يسلكونه

محمد ولد نايف شهم ونبراس

عساه يسلم ولايشوف المهونه

تسلم يمينه سلم ابطالنا الكاس

هذا محمد بالوفاء تعرفونه



اسمه ولعبه ومجده صعب تحليله


زياد النفاح

يا مدعين المحبة ما لكم حيلة

العشق عشق الجماهير الهلالية

في كل ليلة من الفرحة تغني له

هذا هلال الفخر مية على مية

اليا نزل وابتدا يعزف مواويله

ف مدرّجه رددوا هيّه ورى هيّه

الفوز كنه من اللهفة ينادي له

مضمون بالفن طولية وعرضية

خصمه من اللعب والتكتيك ياويله

مصيره ايضيع ف الروحات والجية

هذا هلال التحدّي ما هدا حيله

مواقفه في رياضتنا بطولية

في كل ميدان يدعينا وندعي له

دعوه علنية .. ودعوه على نية

يقدّم دروس للباقين .. في جيله

وتعم الافراح في شعب السعودية

والليل من طلته تضوي قناديله

وامواجه الزرق ما فيها محنية

اسمه ولعبه ومجده صعب تحليله

واللي يجاريه لا هذي ولا ذيّة ..



بعد حفلة الموسيقى الزرقاء .. غنى العشاق
ماعرف للحب معنى.. اللي ما حب الهلال


فارس الروضان

• مدخل ..

الأماني لو لها طبع الهلال

ما بقى بالعمر حلم ما كمل

عاشق الهلال بات يحتاج إلى قلب آخر

لعله يتمكن من منح هلاله ما يستحق من العشق ..

الهلال هزم حتى محبيه بسخاء العطاء

فمنذ ولادته وهو يسكن المنصات

«النفط الأزرق» يواصل ارتفاعه في بورصة البطولات

لا يشبع .. لا يتوقف .. لا يتنازل عن ملكه

الهلال هو المفهوم الحقيقي "للكيف"

حين تشاهده تشعر أن الدنيا تمطر .. وتشم منه رائحة القهوة ..

وتجد نفسك تصدح بصوت كصوت خلف بن هذال وتردد :

سوو لي "الكيف" وارهو لي من الدلة

البن "الأزرق" يداوي الراس فنجاله ..

الهلال هو النكهة الوحيدة

التي تغار منها مزارع البن ..

والحقيقة ..

" ما يصحي الراس إلا الزعيم " ..

•الهلال فكرة عبقرية مجنونة لم يفهمها بعض البشر ..

هو قصيدة من "بحر" خاص ..

عز على كل الشعراء أن يكتبوا مثلها ..

كلما ترى علوه في السماء تتساءل :

يا ترى أي فكرة تلك التي هطلت على العبقري

عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله ليكتب منها هذا الشهد ..؟!!

هل زاره زائر من كوكب بعيد ليلقنه تفاصيل الهلال ..؟!!

والأكيد أن مؤسس الهلال قدم للقلوب "فرحاً" لا ينتهي

"فرح" يشبه الأعياد ..

النفط الأزرق ..

العالم على صفيح ساخن ..

انهارت كل الأسواق .. و"سقط" النفط في الهاوية

وتزعزعت البورصات العالمية

وحده "النفط الأزرق" الذي بقي محافظاً على مكانته

لأن نفط الهلال هو النفط الفاخر

والنادر على هذا الكوكب ..

بألف ليلة وليلة ..

• الهلال غيمة كريمة بعد مشيئة الله تمطر أنى شاءت ..

من جدة إلى لندن إلى الرياض

رحلة محارب في ثمانية أشهر أمطرت ذهباً ..

ولكن ليلة الرياض " ياهي ليلة"

إن شئتم هي حفلة موسيقى ساحرة

بحضور ورعاية أسد الداخلية الأمير محمد بن نايف

على مسرح ستاد الملك فهد ..

وبحضور جمهور "الشقردية" الفخم ..

• بعد ثوان من بداية الحفلة ..أرعدت .. وأبرقت

وعادت ...

لا شفتها ترعد وتبرق

والريح ريح شمالية

تأكد إن المطر أزرق

والليلة هذي هلالية ..

أوركسترا تعزف في الهواء الطلق

أغنية من حكايات الهلال ..

حكاية " ألف ليلة وليلة" ..

•"جن الملاعب" تلاعبوا بعشب الملعب

قبل أن يتلاعبوا بلاعبي الأهلي ..

لم أشاهد 11 لاعبا هلاليا ..

كانوا واحد " ويا كثره" ..

•الموسيقى كانت يونانية ..

نسجت منذ زمن الحضارة اليونانية القديمة

والغناء كان بمشاعر سعودية ..

مشاعر تشبه صوت "محمد عبده"

حين يغني ..

"حبه سرى بي سرية الغيم بالليل

نسيم ليله قال للشوق هيا " ..

و "خذ" لك طرب ..

• لم يحتج الهلال كثيراً ليحكم قبضته على الذهب

كانت مسأة "وقت" ليكرر مايفعله دوماً بعد توفيق الله

وليؤكد للعالم من جديد ..

أن عشق الهلال يشبه طعم الرشفة الأولى للقهوة

واللحظة الأولى لهطول المطر

والفرحة الأولى للسفر ..

• الهلال كسر رقمه وقدم للعالم الرقم الجديد 57

وقال في نهاية الحفلة " تونا مابدينا" ..

سعد الهلال ..

الأمير نواف بن سعد ..

هو من نعم الله الكثيرة على الهلال والهلاليين ..

وهو امتداد لقيادات ترأست عرش الزعيم

رجل لا يحب الكلام .. ولكنه يفعل ذهباً

وحين يستدعي المشهد "بعض" الكلام

يدرك الجميع أن للهلال سيفاً لا يرحم ..

عاد للهلال ليكمل مسيرة الرجال الذين تفننوا مع هلالهم

في جلب أصناف الذهب الخالص ..

والمتتبع لمسيرة الهلال "النادي" خلال هذا الموسم

يشاهد أن جميع فرق كرة القدم تتصدر البقية

وتنافس بقوة على كل البطولات ..

ياحظ "الهلاليين" فيك ياوجه السعد

ضوء أخير:

الحقيقة اللي ما فيها جدال

ماعرف للحب معنى

اللي ما حب الهلال ..



زعيم وملكي



غاب الهلال موسما واحدا فقط عن منصات التتويج كبطل، فدفعت الإدارة السابقة ثمن هذا الغياب القصير في نظر الآخرين، الطويل في نظر الزعماء، سبعة القاب ووصافة آسيا لم تشفع للرئيس السابق لإكمال فترته القانونية ليستقيل ويتصدى للمهمة نائبه محمد الحميداني الذي اجتهد وعمل على تعديل ما يمكن تعديله على الرغم من قصر الفترة ليعود الفريق لمكانه الطبيعي متوجا بكأس خادم الحرمين الشريفين".

ربما يكون غياب موسم أو اثنين أو حتى ثلاثة طبيعياً ومقبولاً عند أندية بعذر التجديد والبناء، ولكنه عند جماهير الهلال ومحبيه طويل وغير محتمل لارتفاع سقف الطموح لديهم، وهذا يجعل اللاعب الهلالي يسعى دائماً لتحقيق كل الألقاب حتى أصبح "الزعيم" منافساً لنفسه في كسر الأرقام القياسية، بل ان الأمر تعدى ذلك إلى أن ينافس اللاعبون أنفسهم في كسر أرقامهم القياسية كما هو الحال مع الأسطورة الموهوب محمد الشلهوب صاحب الأرقام القياسية المتنوعة.

في الموسم قبل الماضي ابتعد الفريق عن الألقاب فقالوا شاخ وترهل وتذمر عشاقه ووصفوا موسمه قبل الماضي بالسيئ على الرغم من وصافة آسيا ووصيف بطل كأس ولي العهد ووصيف بطل الدوري، ولأنه "الزعيم" فقد رأوا فيما تحقق إخفاقاً، ولو كان لغيره لوصف إنجازا، عاد سريعاً ليخطف أغلى البطولات من منافس تقليدي يعيش نشوة انجازاته، عقب مباراة مثيرة أعادت هيبة "الزعيم".

وجه السعد الأمير نواف بن سعد وفق كثيرا في اختيار أعضاء مجلس إدارته من أبناء الهلال المحبين والمسلحين بالخبرات العملية، وفق منهجية تهدف لتطوير ألعاب وأنشطة النادي وإعادتها للواجهة، وهو ما تحقق في زمن قياسي، فافتتح الفريق موسمه ببطولة السوبر اللندنية ولا يزال متصدراً للدوري، إضافة لأسبقيته بتحقيق أول كأس لأحفاد المؤسس "كأس ولي العهد محمد بن نايف"، بعد أن انفرد بتحقيق كأس المؤسس وتحقيق كؤوس أبنائه الملوك.

أولمبي الهلال يتصدر مسابقة الأمير فيصل بن فهد بفارق ست نقاط عن الوصيف، وفريق درجة الشباب ينافس بقوة على صدارة الدوري، أما الناشئون فيغردون خارج السرب بفارق 12 نقطة بعد أن أنهوا 15 لقاء بالعلامة الكاملة.

فريق البراعم تأهل إلى دور الأريعة لبطولة المملكة ومرشح أول للقب، العمل المميز ل"وجه السعد" لم يتوقف عند إعداد الفرق والعمل على تطويرها بل نجح خلال فترة قصيرة من إعادة النادي لأبنائه وجماهيره عبر مبادرات عدة أبرزها منح قدامى اللاعبين بطاقات عضوية ودعوتهم للحضور للنادي ودعم الملتقى الخاص بهم.

لم يغفل دور "الرقم الصعب" جماهير الهلال الغفيرة في دعم النادي بتواجدها ومؤازرتها للفريق في كل مكان، وكان دائما يثني على دور الجماهير ويؤكد على احترامه وتقديره لها والتأكيد بأنه يعمل لأجل إسعادها.

باختصار

* تفوقت إدارة الهلال في إعداد لاعبيها نفسيا للنهائي وهو ما اتضح من خلال هدوئهم ودخولهم جو اللقاء والسيطرة الميدانية والحسم باكرا.

* التهيئة الجيدة أيضا اتضحت من خلال تفرغ اللاعبين للأداء والبحث عن الفوز من دون النظر لأخطاء الحكام التي عانوا منها كثيرا وكادت تقتل تفوقهم.

* يكاد يكون الهلال النادي الوحيد الذي ارتبطت القابه بانجازاته، فهو "الزعيم" الذي نال لقب الزعامه ببطولاته التي ابتعد فيها عن منافسيه محليا وعربيا وقاريا، وهو "الملكي" الذي حظي بشرف تسميته بأمر من الملك سعود "يرحمه الله"، والوحيد الذي حظي بشرف رئاسته من أحد أبناء المؤسس الأمير هذلول بن عبدالعزيز "يرحمه الله".

* رحم الله الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رائد الرياضة بالمنطقة الوسطى ومؤسس الهلال وراعيه رئيسا ومدربا وعضو شرف حتى أوصله لزعامة أندية القارة وتتويجه بلقب نادي القرن الآسيوي.



بطولات الهلال 70



إن تحصد ثلاث بطولات متتالية وفي أماكن مختلفة (جدة – لندن – الرياض) فهذا شيء غير طبيعي ويمثل الزعامة الحقيقية للكرة السعودية، وهنا من باب الحياد الذي أنشده من زمن بعيد أرى أن الهلال مختلف عن أقرانه بالأرقام الثابتة والتواريخ غير المزورة، فبطولاته نقية وخالية من الشبهات تعاقب على تحقيقها أجيال عديدة يمثل معظمهم رموز الكرة السعودية، أساطير عديدة يتقدمهم صالح النعيمة، ويوسف الثنيان، ومحمد الدعيع، وسامي الجابر، ومحمد الشلهوب وغيرهم، الهلال ياسادة بات منفرداً بأولوياته وبطولاته؛ لذلك من الطبيعي أن يسيطر جماهيرياً فهو الآن يلعب مبارياته بين جمهوره في شتى مدن المملكة وهذا لم يأتِ من فراغ، فابن العاشرة وابن ال50 لم يريا فريقاً يضاهي الهلال ويبسط نفوذه وزعامته غير الهلال، حقق كل الألقاب فأنصفه "الفيفا" وتبعه الآسيوي، وحاول البعض محلياً تقليل زعامته ففشلوا ولم يجدوا طريقاً لذلك سوى بالتشكيك والإسقاط الذي بات مملاً وغير مقبول نهائياً، فالعين ترى على المستطيل الأخضر بصفة سنوية حضوراً لهذا "الزعيم" وشهد على ذلك مدن وبلاد مختلفة، الهلال ياساده عقد من البطولات والنجوم تعاقب على إدارته رجال من صفوة المجتمع، أسس كيانه شيخ الرياضيين ووالد الهلاليين عبدالرحمن بن سعيد يرحمه الله؛ والذي لا يمكن لأي هلالي ألا يتذكره مع كل إنجاز؛ فقد أسس وبنى وجمع الشمل الأزرق حتى غادر الحياة، فسار رجاله بروح ابن سعيد هدفهم الأول والأخير مصلحة الكيان، وكل رئيس يتربع على كرسي الرئاسة لا بد أن يسجل في تاريخه ذهب وحتى المؤقتين الذين كلفوا في فترات مختلفة نالوا الذهب، وهذا لا توجد إلا في الهلال فقط، ولكن يبقى السر الوحيد الذي يقف وراء الهيمنة الزرقاء وهو تلك الجماهيرية العريضة في شتى أنحاء البلاد فأين ماحل الهلال تجد جمهوره حاضراً ومحتفلاً، لا يرضى إلا بالفوز وطموحه منصات التتويج فقط لا يعنيه تعثر فريق وآخر إنما نظرته لمنصات التتويج التي بنوا معها جسراً لا يعبره سنويا إلا هم، حتى بات بالإمكان أن يتواصل العالم مع الهلاليين على موقعهم وعنوانهم المعتاد منصات الذهب.

فالهلال وصل إلى ال 57 وفي طريقه إلى ال60 وال70؛ لأنه نادٍ لا تسيره أهواء ومنهج، عمله ثابت وإن اختلفت إدارته، والآن بزغ نجم و"جه السعد" الذي أرى فيه ملامح من شخصية الراحل الأمير عبدالله بن سعد الرئيس الذهبي وباني الهلال الحديث رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

نقاط خاصة

* خرج الأهلي خاسرا ومكسورا، إلا أن رمزه الراقي خالد بن عبدالله وبروشته علاج سريعة استقبل الفريق فجرا، وسيكون ذلك لقاحا لبطولة قريبة.

* في النهائي كل شيء كان جميلا، فيه الوفاء والتقدير، ولكن تشريف "أمير الأمن" محمد بن نايف كان تكريما للرياضيين إذ أضفى بروحه وبشاشته وتواضعه جمالا خاصا للنهائي.

* لعب الهلال والأهلي مباراة رائعة وانتصر فيها اليوناني، وظفر محمد جحفلي بالنجومية المطلقة للقاء.

الكلام الأخير:

قمة الحياد إنصاف من يستحق.



عانق أكثر من نصف ألقابه بصافرة أجنبية
الهلال من دون مقاومة بإدارة محنكة



تاريخ الهلال 59 عاما مرت على تأسيسه وبطولاته وصلت بالأمس إلى 57 بطولة، وأصبح أمامه مقاومة ضعيفة وهي 60 بطولة، فقد يكسر هذه المقاومة خلال أشهر قليلة (بطولة الدوري – كأس الملك – بطولة السوبر) فهي لن تكون صعبة ولا مستحيلة متى كان الهلال بالموعد وقدم كل ما لديه، وكثيرا ما رددت في حوارات " الهلال لا يهزم إلا نفسه " بمعنى خطأ لاعب وتهور آخر وضياع الفرص وخطأ حارس.. وهكذا، وحين يكون الهلال يقدم أفضل ما لديه، سيكون كما كان بنهائي كأس ولي لعهد حفظه الله، كل ربع ساعة هدف ومع هدف ملغي لناصر الشمراني، الهلال يقدم تاريخا مرصعا بالذهب والبطولات والإنجازات، وأتذكر حديثا دار بيني وبين مؤسس نادي الهلال رحمة الله عليه عبدالرحمن بن سعيد حين كان وقتها الهلال يمر بأزمة رئاسة من وجهة نظري واختيار رئيس، ولكن كان حكيما وهادئاً وواثقا من رده وإجابته وقال لي حرفيا (الهلال مليء برجاله ولن يعاني من فراغ أو مشكلة رئاسة يذهب رئيس ويأتي آخر ولا تنسى جمهوره السر الأكبر في نجاحه) ومرت الأيام وأتى رئيس آخر، وكل رؤساء نادي الهلال قدموا تضحيات كبيرة من وقتهم ومالهم وجهدهم وكل شيء، وكل منهم مجتهد لخدمة هذا النادي وهكذا سار نادي الهلال من نجاح إلى نجاح، لا يرأس النادي إلا من يقدم إضافة وخدمة ومصلحة النادي قبل كل شيء، وهذا أحد أسرار نجاح النادي.

ابتعدت عن الجدليات والوعود.. وعملت بعقلانية

ماهو سر النجاح بهذا النادي ؟؟ روح وشخصية وهيبة البطل، حين يرى الذهب نادرا ما يخسر، فاز أكثر بحضور الحكم الأجنبي وبحضور الحكم الوطني الذي نشجعه وندعمه ويجب أن يدعم، ولا يمنع الحكم الأجنبي ليس تشكيكا بقدر رضا الفريقين والحياد وكسب الخبرة لحكامنا المحليين، وهذا يحصل بكثر من دول العالم، يتفق الإعلام الرياضي من هو ضد أو محايد أو مع أن هذا النادي "الأزرق" يملك شخصية البطل، ولا ننسى أهم سر نجاح لهذا النادي وهو جمهوره الذي لا يقبل أن يمر عام من دون بطولة أيا كانت، وهو الناقد والمصحح لوضع النادي متى خرج عن مسار القيادة والنجاح والبطولة والشواهد كثيرة، ونراه يعود من جديد بطلا وهو الآن يحقق خلال سبعة أشهر ثلاث بطولات " كأس الملك – السوبر – وولي العهد " في ظل اعوام تمر على بعض الأندية أو عقد وعقدين لا يحقق بطولة او بطولتين وتصنف أندية بطولات، وهذا هو الفارق المهم الذي يضعه نادي بحجم الهلال، فريق يملك القدرة على العودة كبطل من جديد لأسباب كثيرة، أولها الإدارة التي تعيد الفريق لمساره الصحيح من خلال معالجة أخطاء سابقة والجمهور لن ينتظر الإدارة التي لا تحقق ولا تنجز فواحده من اثنتين أما انجاز أو أفسح المجال لمن بعدك ليعمل بعد أن تأخذ وقتها الكافي، ولم أجد رئيسا بنادي الهلال يتشبث بالإدارة أو يتمسك بها مالم يقدم الجديد والتطوير والخدمة للنادي وأن لم يستطع يفسح المجال لغيره، وهذا أيضا أحد أسرار نجاح النادي، والجمهور كأنه "رقابة وتحقيق" للإدارة ومقيم لها وعلى الجمهور فقط منح الوقت الكافي لكل إدارة تأتي على الأقل عاما إلى عامين وبعدها يقيم فلا يوجد عمل بشهر أو شهرين، فهناك عقود وتباعات كثيرة يصعب التعامل معها من دون الوقت.

كرة القدم عمل جماعي لا يمكن أن تقوم على شيء واحد فلا يكفي إدارة جيدة ولاعبون ليس بالطموحات والروح والمحفز العالي أو لاعبين جيدين بمدرب أقل من الإمكانيات وهكذا، وهذا ما نجحت به إدارة الأمير نواف بن سعد المميزة التي تمارس العمل بصمت وانجاز وليس صمتا بلا عمل أو إخفاق أو تراجع لا ابدا، بل واجه كثيرا من العقبات ما يقال منها وما لا يقال منها ليس لسريتها فقد لا تهم الجمهور الذي يركز على كرة القدم فقط وهذا حقهم، ما يميز إدارة الأمير نواف عدم خوضها جدليات وسائل التواصل الاجتماعي وكل من في الإدارة وعدم إطلاق الوعود بلا تحفظ وحدود، بل مارس الهدوء والعمل والعقلانية والعمل ومن يلحظ تركيزه على قيد اللاعبين الشباب وصغار السن، والصبر والصبر، وعدم التفاعل الإعلامي على الرغم من كل حالات الاستفزاز بسبب نتيجة مباراة أو خطأ حكم غير مقصود وهكذا، بل استمر بالعمل على الرغم من مرور عواصف صعبة جدا على الفريق، سواء تراكمات سابقة أو إصابات لاعبين أو حالات تذبذب في مستويات اللاعبين الطبيعية لكثرة المباريات أو الإصابات، إدارة نواف بن سعد تمارس العمل الرياضي الحقيقي باحتراف واحترام وعمل حقيقي ونائب رئيس خلف الكواليس وكل الشباب الذين يعملون بإدارة الهلال، وأعرف أن الأمير نواف جلب متخصصين وعمليين يخدمون من دون أي رغبة بظهور إعلامي أو بروز أو غيره، كل ما يهم هو خدمة الهلال لا غيرها نواف بن سعد يقدم نموذجا يعرف أثر وقيمة الجمهور الذي هم "القيمة الحقيقية " لكل ناد ووقوده، ووضعت النادي الأول سعوديا وخليجيا وآسيويا ببطولاته ورقمها الآسيوي الذي لم يصل له ناد آخر لليوم، والهلال أصبح يسابق عمر تأسيسه ويملك بطولات تقترب من عمر تأسيسه التي مضت 59 عاما وأثق أن بطولاته ستتجاوز عمر تأسيسه ولن يكون غريبا وهذه أيضا أولوية هلالية.

لا ننسى دور أعضاء شرف النادي الذي يقدمون الدعم والمشورة للنادي لكل رؤساء النادي، وربما يكون النادي الوحيد الذي لا يعرف كل أعضاء شرفه كأسماء ومع ذلك يدعمون بكل صنوف الدعم، وهم العامود الفقري للنادي ووقفوا معه بأحلك الظروف، وهم أحد أيضا اسرار نجاح هذا النادي نادي القرن الآسيوي، ويجب أن يقدر جمهور النادي دور أعضاء الشرف الذي يظهر دورهم بكل مراحل النادي خاصة وقت تكون الرياح بما لا يشتهي النادي، ويعود من جديد النادي للقيادة وتحقيق البطولات، سر هذا النادي من جمهور وأعضاء شرف وإدارة وحتى من ينتمي له هو حب وأنتماء لهذا النادي ويبذل كل ما لديه له بحب وعشق له، ولم أجد يوما إساءة أو تقليلا من منافس أو غيره من عضو شرف او إدارة لهذا النادي فهم متفرغون لناديهم ويعملون له، فالإنجاز بالبطولات والأرقام وليس بالضجيج والتصاريح التي تصبح نتائجها وقتية وامتصاص لجمهور أو نحو ذلك.

أتمنى من جمهور الهلال الوقوف مع إدارة النادي وكل إدارة تتركهم يعملون ولا يصبح كل جمهور مدرب ولاعب وناقد حاد، بل يجب الوقوف مع الإدارة والدعم والصبر والثقة بخيارتها، والأمير نواف يكرر كثيرا نستمع لرأي الجمهور ونرحب وهذا ما يميز هذا النادي فلا يجب أن يكون رأيك كجمهور أن تتوقع هو الصح لا غيره، قدم رأيك وأقتراحك وأحتجاجك، ولكن يجب أن تثق بإدارة النادي وهي تنجز وتحقق سبعة اشهر ثلاث بطولات، والآن متصدر، وستقول أنا هلالي هذا أقل شيء، ولكن لا تنسى هناك منافسون ويعملون والرياضة لن تكون كلها فوز وبطولات بلا توقف، ولكن شجع وأدعم وحفز وصفق للنجاح، وانتقد بهدوء وعقلانية واحترام حتى يستمع لك، جمهور الهلال هو وقود وقوة وسر نجاحه الحقيقي، ويجب أن يحافظ عليه ويكون تركيزها على النادي بتحفيز وتشجيع وصبر وثقة بالمدرب وللاعبين والإدارة، لا تخشى شيئاً فهناك إدارة محنكة وأعضاء شرف خلفه وجمهور يمثل قوة حقيقية له وشخصية البطل... ثق بفريقك وادعم وشجع والنتائج تراها أمامك اليوم وغدا، ومستقبل مشرق وكبير ومشجع.





جحفلي يغيب عن باختاكور


الأمير نواف بن سعد أثناء مغادرة الهلال لطشقند

خالد الحصان - الرياض

أدى عدم مغادرة مدافع فريق الهلال محمد جحفلي ضمن البعثة المغادرة إلى أوزبكستان، الى وضع المدرب اليوناني تحت ضغط كبير.

وانضم جحفلي إلى نواف العابد والبرازيليين التون الميدا وديجاو ويحيى الكعبي، وذلك بسبب الآلام التي لحقت به في العضلة الضامة.

من جانب آخر أدى فريق الهلال الأول لكرة القدم ظهر أمس الاثنين، مرانه الأخير قبيل المغادرة إلى أوزبكستان تحضيرًا لمواجهة مضيفه باختاكور الأوزبكي، عند الساعة الـ 2:30 من ظهر يوم غد الأربعاء -بتوقيت المملكة-، ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لعام 2016م، حيث تركزت الحصة التدريبية الأخيرة على الجانب التكتيكي، إذ طبق الجهاز الفني تدريبات تكنيكية، قبل أن يعمد مدير الجهاز الفني اليوناني جوريجوس دونيس على تطبيق الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

هذا ويترأس صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي بعثة الفريق التي وصلت مساء أمس إلى أوزبكستان على متن طائرة خاصة تكفلت بها إدارة النادي، استعدادًا للقاء الفريق الذي سيجمعه بمضيفه باختاكور الأوزبكي.



للمرة الأولى في تاريخه
القادسية يطلب حكاما أجانب أمام الهلال


القادسية يطلب حكاما أجانب لمواجهة الهلال خوفاً من الضغوط

محمد الخباز - الدمام

خوفا من الضغوط الكبيرة التي تمارس على الحكم السعودي في الوقت الحالي، خاصة من قبل جماهير أندية المقدمة في دوري عبداللطيف جميل الممتاز، وتفاديا للأخطاء التي يتعرض لها الفريق باستمرار في المباريات السابقة، والتي أثرت على نتائج الفريق، طالبت إدارة نادي القادسية برئاسة معدي الهاجري لجنة التحكيم باستقطاب حكام أجانب للقاء الذي يجمعهم بنادي الهلال في الجولة الـ (19) من الدوري الممتاز، والذي يجمعهما على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة يوم الأحد السادس من شهر مارس المقبل.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يطالب فيها القادسية بتواجد التحكيم الأجنبي في لقاءاته الدورية، لكن يبدو أن إدارته بدأت تخشى أن تؤثر الأخطاء المتكررة التي يتعرض لها الفريق -حسب بيانها الصادر- عليه في المرحلة القادمة، وفي تحديد مصيره في البقاء بدوري عبداللطيف جميل من عدمه، خاصة وأن الفريق يحتل المركز الحادي عشر برصيد (13) نقطة في الوقت الحالي، وبفارق أربع نقاط فقط عن صاحب المركز الأخير نادي هجر.

وكانت المباراة الدورية الأخيرة للقادسية والتي جمعته بالاتحاد قد شهدت جدلا تحكيميا كبيرا، عقب الخطأ الكبير الذي ارتكبه حكم المباراة السعودي تركي الخضير بعدم طرده للاعب القادسية ماجد هزازي، إضافة لعدم احتسابه للعديد من الحالات التحكيمية التي وصفتها إدارة القادسية بالواضحة والصريحة.

يذكر أن النادي الأهلي قد طالب أيضا بطاقم أجنبي في المباراة التي تجمعه بالشباب في نفس الجولة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة)، كما تقدم الهلال بطلب تواجد طاقم تحكيم أجنبي لمباراة القمة التي تجمعه بالنصر في الجولة الـ (20) على استاد الملك فهد الدولي.





وسط غياب 5 من ابرز النجوم .. الهلال يصل بطشقند بطائرة خاصة



الرياض ـ الرياضية

وصلت بعثة الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال مساء اليوم إلى طاشقند عبر طائرة خاصة برئاسة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وذلك استعدادا لمواجهة مضيفه باختاكور الأوزبكي عند الساعة الثانية والنصف من ظهر بعد غد الأربعاء ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا ، وغاب عن السفر مع البعثة الهلالية الخماسي محمد جحفلي بسبب الاصابة ونواف العابد وألميدا وديقاو وخالد كعبي لعدم الجاهزية .

وكان الفريق الهلالي تدرب صباح اليوم بمقر النادي قبل المغادرة الى طشقند وينتظر ان يختتم الفريق تحضيراته لمباراة باختاكور الاوزبكي بتدريب على ملعب اللقاء ظهر الغد .

الى ذلك سيعقد المدير الفني للفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال دونيس جورجيوس "سويسري" ومدرب باختاكور الأوزبكي ولاعب من كل فريق مؤتمرا صحفيا عصر الغد للحديث عن لقاءهما المرتقب.



الشلهوب يتفوق على مالديني وإينيستا ويقترب من بيليه



الرياض ـ الرياضية

تمكن نادي الهلال من الفوز بلقب كأس ولي العهد على حساب النادي الأهلي , ليحقق رقماً قياسياً كأكثر الأندية تتويجاً بالكأس ,إلا أن هناك أيضاً من حطم أرقاماً قياسية عديدة بالبطولة رقم 57 في تاريخ الزعيم , وهو التتويج رقم 12 للشلهوب بهذه البطولة كرقم قياسي ينفرد به إنه القائد محمد الشلهوب صاحب الأخلاق الرفيعة والمستوى العال المتميز والذي حقق أرقاماً تاريخية خلال مسيرته الحافلة مع نادي الهلال محمد الشلهوب حقق البطولة رقم 28 في تاريخه وهو رقم قياسي على المستويين المحلي والعالمي , فالشلهوب أصبح أكثر اللاعبين السعويين حصداً للألقاب , وحقق بمفرده نصف بطولات نادي الهلال .
البطولة رقم 28 وضعته في مكانة رفيعة عالمياً ليعادل رقم لاعب برشلونة السابق تشافي هيرنانديز الذي استطاع التتويج 28 مرة مع برشلونة , ومتفوقاً على اندرياس إينستا لاعب نادي برشلونة الأسباني والذي تمكن من حصد 27 بطولة مع ناديه والمنتخب مع العلم أن بطولات الشلهوب مع الهلال فقط ولم نتطرق إلى بطولاته مع الأخضر , ومتفوقاً على المدافع الإيطالي الشهير باولو مالديني لاع ميلان السابق ومنتخب إيطاليا والذي اعتزل وفي جعبته 26 بطولة وأسطورة ريال مدريد ألفريد دي ستيفانو صاحب 26 بطولة أيضاً.
الشلهوب أصبح على بعد لقب واحد فقط من معادلة رقم الأسطورة البرازيلي بيليه والذي تمكن من حصد 29 بطولة خلال مسيرته الحافلة مع الكرة وأيضاً رقم الأسطورة الاسكتلندية داني دالجيش لاعب ليفربول السابق وأيضاً لديه 29 بطولة
الشلهوب يحتل المركز السابع في قائمة أكثر لاعبي العالم حصداً للألقاب حيث يحتل المركز الأول الويلزي رايان جيجز 36 بطولة يليه فيتور بايا حارس منتخب البرتغال السابق 35 بطولة ثم جاري نيفيل لاعب مانشستر يونايتد السابق 31 بطولة في المركز الثالث ثم بول سكولز لاعب منتخب انجلترا ومانشستر يونايتد 29 بطولة ثم بيليه 29 بطولة ثم داني دالجيش لاعب ليفربول السابق 29 بطولة لكل منهم



بعثة الهلال تغادر الى طشقند .. وجحفلي في العيادة



الرياض - علي الحدادي

تغادر بعثة الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال براسة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير نواف بن سعد عصر يوم الاثنين إلى "أوزبكستان" على متن طائرة خاصة تكفّلت بها إدارة النادي استعدادًا للقاء الفريق الذي سيجمعه بمضيفه "باختاكور الأوزبكي"، ظهر يوم الأربعاء عند الساعة الـ02:30 من ظهر يوم الأربعاء -بتوقيت المملكة-، ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لعام 2016م .
وكان الفريق أدى ظهر يوم الاثنين مرانه الاخير قبيل المغادرة إلى "أوزبكستان"؛ تحضيرًا لمواجهة مضيفه "باختاكور الأوزبكي"، حيث تركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على الجانب التكتيكي، إذ طبّق الجهاز الفني تدريبات تكنيكية، قبل أن يعمد مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" على تطبيق الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.
ومن جهته أوضحت شركة "بوبا العربية" شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب "محمد جحفلي" تواجد في عيادة بوبا العربية بمقر نادي الهلال، نظير آلام العضلة الضامة، حيث أجرى جلسة علاجية، في حين واصل الرباعي "رودريغو جونيور ديجاو، خالد كعبي، نواف العابد وإلتون ألميدا" برامجهم العلاجية والتأهيلية.



توقيع جحفلي



الرياض ـ عمر الحربي

كشف مدافع الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال محمد جحفلي عن توقيعه الخاص من خلال الكرات والتي شيرتات التي وقع عليها لاعبو الهلال أبطـــال كأس ولــي العهـــد وأهدوهـــا الى جماهيرهم التي حضرت مساء امس من أجــل رد التحية لهم عقب تحقيق الانجاز.
وجاء توقيع جحفلي بالرقم (119) في إشارة الى هدفة الشـــهير في مرمى الفريـــق النصـراوي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والذي على إثره أجبر النصر على التعادل عند الدقيقة 119 وكسب الهلال المباراة بركلات الترجيح.



“الباب يفوت جمل” جابت 3 بطولات



الرياض ـ بندر الطياش

في غرفة الاجتماعات بنادي الهلال قبل قرابة السنة ؛ كان عضو الشرف (الداعم) الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز يوجه رسائل صاعقة للاعبي الفريق عقب خسارة نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي ..ارتجل الأمير الشاب كلمة كالسهام في حدها وكالبلسم كون مصدرها عاشق للهلال.. قال حينها الأمير أحمد بن سلطان بعد أن نما إلى علمه نية بعض اللاعبين مغادرة أسوار النادي عقب توالي فقدان البطولات:"من يريد الهلال سنضعه في أعيننا ، واللي ما يريد الهلال الباب يفوت جمل".
ولكن بعد عام كامل وتحديدا يوم الجمعة التاسع عشر من شهر فبراير الجاري كان الأمير الشاب يحتفل مع ذات اللاعبين وفي نفس المكان بالفوز في البطولة نفسها.
ما بين 19 فبراير2015 ، و 19 فبراير 2016 ، عاد الفريق لنهجه ، وجعل الأندية الأخرى في موضع المتفرج ، حيث حقق الفريق لقب بطولــة كأس خــــادم الحرمـين الشريفين أمام النصر يوم الخامس من يونيو ، ولم يكتف بالبطولة "الجحفلية" ، إنما زاد عليها لقب بطولة كأس السوبر يوم الثاني عشر من أغسطس الماضي ومن ثم تحقيق لقب كأس ولي العهد الجمعة الماضي.. كانت الرسالة واضحة من الأمير أحمد بن سلطان ؛ وكان رد الهلاليين كما عهده "من يدخل منجم الهلال ؛لا يبحث عن باب الخروج من عشقه ".



نواف .. رئيس برتبة “بروفيسور”



الرياض ـ بندر الطياش

أكدت أخصائية العلاج النفسي نجلاء الفهد أن الخطوة التي أقدم عليها رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد ، المتمثلة بإبعاد اللاعبين عن الضغوطات والذهاب إلى (المخيم الخاص)، في رحلة برية ، جعلت من الفريق بطلا لكأس ولي العهد قبل أن تنطلق المباراة ، مشيرا إلى أن ما قام به رئيس نادي الهلال بهذه الخطوة ، يعد أكبر علاج نفسي يتخذه كبار المتخصصين في علم النفس الرياضي و(بروفيسور) من أجل المحافظة على التركيز الذهني في خطوة صحيحة تنم عن الفهم والوعي والإدارك في مفهوم علم النفس الرياضي.
وذكرت الأخصائية النفسية لـ "الرياضية" أمس :"بعد كل إحباط أو خسارة يتعرض لها اللاعب ، لابد من المحافظة على عدة أمور ، أهمها رفع المهارة النفسية لدى اللاعب بكيفية التعامل مع الحدث المحبط ، إضافة الى التعود على التحفيز الذاتي مع المتخصص ، والمحافظة على التركيز الذهني ، وهذا الأمر لا يأتي إلا بالبحث عن الترفيهية والذهاب بعيدا عن الأجواء العامة لعمل اللاعب ممثلة بالملعب في وقت التدريب ، من أجل أحدث ردة فعل قوية لدى المتلقي " اللاعب" قبل الحدث الهام".
وأضافت :" كل لاعب يدرك بعد كل إخفاق قلة الاهتمام من قبل متابعيه او حتى جمهور النادي المنافس ، لذا لابد من السعي للكفاح ، والتعود على إكساب النفس مهارات الخروج من الدوامة أو الخسارة ، لينطلق بحثا عن الأمر الجديد ، وانا اعلم ان الهلاليين تلقوا خسارة من قبل فريق التعاون قبل المواجهة النهائية بـ72 ساعة ، ولو لم تقم ادارة النادي بعمل مثل هذه الخطوة ، فلربما يخسر الفريق كل شيء ، لكن ما قام به رئيس النادي حفظ توازن اللاعبين ، واخفض نسبة القلق لديهم وحاول الإبقاء على القلق الايجابي ، وأشعر اللاعبين أنهم لازالوا أكثر أهمية من ذي قبل ، وعمل فاصل بين الحدث المحبط ، والحدث الجديد المقبل عليه اللاعب ، وكل هذه الأمور ربما تصنف على أنها " استراحة محارب جريح".
وتابعت الأخصائية حديثها وقال :" باختصار العمل الذي قام به رئيس النادي قبل المباراة النهائية ، هو منح اللاعبين شعورا بأنه منحهم مكافأة قبل تحقيق الانجاز ، لأن المكافأة عادة لا تمنح إلا بعد الانجاز ، الأمر الذي جعل شعور المسؤولية يلقى على عاتق اللاعبين ومنحهم جرعات من الثقة في النفس ، في ظل مبدأ الثواب والعقاب في مفهوم علم الادارة الحديث".
وأشارت الأخصائية في حديثها إلى أنه :" يجب على كل الأندية ليس الهلال فقط ، البحث عن الأخصائي النفسي من أجل منح اللاعبين جرعات وتثقيف مستمر في علم النفس ، مشيرة الى انه من المهم ان يكون الأخصائي النفسي في الملعب أو يلتقي باللاعبين في استراحة ما بين الشوطين أو قبل المباريات ، فكل هذه الأمور ستزيد اللاعبين ثقة بالنفس ، خصوصا اذا كان الأخصائي صاحب حجه وإقناع ولديه القدرة على جعل اللاعب يحاور نفسه قبل كل حدث ، كما هو حال مدربهم اللياقي أو الفني ، الذي لا يبتعد إطلاقا عن لاعبيه ، وهذا الأمر موجود في كل أندية العالم".



“الزعيم الملكي” مصدر سعادة



الرياض ـ عمر الحربي

قدم أسطورة كرة القدم السعودية وقائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (السابق) سامي الجابر تهانيه لإدارة نادي الهلال و للجهازين الفني و الإداري ولاعبي الفريق عقب تحقيقهم لقب بطولة كاأس ولي العهد أمام الأهلي الجمعة الماضي 2ـ1 .
وقال الجابر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :" الزعيم الملكي مصدر الفرح و السعادة لكل الهلاليين".
وأضاف :" ألف مبروك لكل هلالي, شكرا للإدارة و الجهازين الإداري و الفني و لنجوم الزعيم ". وكان الجابر قاد فريقه لتحقيق لقب كأس ولي العهد موسم 1995ـ94 حينما حسم الجابر اللقب لفريقه بفضل هدفه أمام الرياض على نهائي البطولة.



جماهير الهلال تحتفل بالأبطال



الرياض ـ متعب العبدالهادي

أتاحت ادارة نادي الهلال أمس الأحد الفرصة للجماهير الزرقاء للالتقاء بلاعبي الفريق الاول لكرة القدم والاحتفال معهم عقب تحقيقهم لقب بطولة كأس ولي العهد والتي هزم فيها الفريق الجمعة الماضية فريق الأهلي ، حيث حمل الانجاز الأخير رقما قياسيا هلاليا بتحقيق البطولة رقم 57 في تاريخ النادي الحافل بالبطولات.

حضور كبير
وتواجدت أعداد كبيرة جداً من الجماهير الهلالية منذ وقت مبكر في واجهة مقر الملعب الرئيسي للنادي تفاعلت مع لاعبي فريقها بالأهازيج الخاصة بتواجد رابطة المشجعين ، حيث رددت الجماهير أهزوجة "زلزال مكة .. آلو يا ناصر" ، اضافة الى "أوووووه يازوري" ، و "إيه العظمة ذي كلها يا سلمان يا أبها".

اهتمام بالاحتياجات الخاصة
سمحت إدارة المسؤولية الاجتماعية لجميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالدخول إلى مضمار الملعب والتواجد بجانب المكان المخصص لدخول اللاعبين.

هدايا للجمهور وحضور مبكر
قامت إدارة العلاقات العامة بتجهيز عدد كبير من قمصان الفريق باللون "البرتقالي" بالإضافة إلى عدد كبير من الكرات التي تحمل تواقيع اللاعبين حيث حرص لاعبو الفريق على التواجد بشكل مبكر في مقر النادي وقبل بداية التدريبات بفترة طويلة لتجهيز جميع الهدايا وما أن دخل اللاعبون إلى أرضية الملعب حتى دوت عاصفة من التصفيق قابلها اللاعبون بتوزيع القمصان والكرات على الجمهور.

سيلفي ديجاو
بعد كثرة المطالبات من الجماهير بالتقاط الصور مع اللاعبين ابتكر المدافع البرازيلي ديغاو طريقة لمواجهة كثرة المطالبات حيث توجه للجمهور وأخذ جهاز كل مشجع والتصوير فيه بطريقة السيلفي ومن ثم إعادة الجهاز للمشجع.

أدواردو وقبلة الطفل
قبل بدء التدريبات توجه المهاجم البرازيلي إدواردو بشكل سريع إلى المكان المخصص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حاملا قميصا معه سلمه لأحد الأطفال الذي لم يتجاوز عمره 4 سنوات فسلمه القميص وطابعا قبلة على جبينه.

الزلزال "شختك بختك"
واجه مهاجم الهلال ناصر الشمراني إحراجا كبيرا من قبل الجمهور طلبا للقميص الخاص بالفريق والذي يحمل توقيعه ولم يتمكن الزلزال من الخروج من الحرج سوى لإعطاء الجمهور ظهره ومن ثم رمي القميص للخلف ليكون من نصيب من يمسك به.

تواجد إداري
تواجد في التدريبات رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف وتواجد من اللاعبين السابقين حارس النادي السابق عبدالله الدعيع.

المغادرة مبكرا
حرص أغلب اللاعبين على المغادرة بشكل مبكر بعد نهاية التدريبات وذلك للحاق بحضور زواج مصور النادي عبدالمحسن المحيسن والذي يعد قريبا بشكل كبير من جميع اللاعبين.



الزلزال .. عقدة أهلاوية جديدة



حضر مــــهاجـم الـــفريق الأول لكرة القدم بنادي الـهلال ناصر الشـمراني فــي الوقت المناســب وسجل الهدف الأول لفريقه في المباراة النهائية لكأس ولي العهد أمام الأهلي يوم الجمعة الماضي وكذلك صنع الهدف الثاني لزميله نواف العابد وحسم معهما اللقب الثالث عشر للزعيم في بطولة كأس ولي العهد مثبتاً مكانه على صدارة الأندية الأكثر حصولاً على لقب المسابقة ومبتعداً بفارق ستة ألقاب عن أقرب منافسيه الاتحاد.

حماس منقطع
الشمراني والتي أظهرت بعض اللقطات المصوّرة حماسه مع الفريق بعد أن استبدله مدرب الهلال جورجيوس خصوصاً بعد هدف تيسير الجاسم في اللحظات الأخيرة أتبعها ضغط أهلاوي رغبة في إحراز التعادل كان الشمراني خلالها يقوم بالتوجيهات بكل انفعال وحماس لزملائه في الملعب وما أن أطلق الحكم مرعي عواجي صافرته إلا وينطلق فرحاً بإحراز أول لقب له في هذه المسابقة في تاريخه ليضمها إلى البطولات الأخرى والتي تسجل في سجله كلاعب حيث سبق له أن أحرز بطولة الدوري وكذلك بطولة كأس الملك وبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد وبطولة السوبر ولم يكن متبق له سوى هذه البطولة ليتوّج بلقبها يوم الجمعة وتكون له بصمة واضحة وقوية.

أول أهدافه
بداية مشوار ناصر الشمراني في الملاعب انطلقت من مكة المكرمة حيث نادي الوحدة ، وتمكن من تدشين أهدافه في بطولة كأس ولي العهد والتي وصلت إلى 15 هدفاً في الشباك الهلالية وتحديداً في موسم 2006ـ2007 ولكن لم يتمكن فريقه حينها من تجاوز الهلال انتقل بعدها للشباب وسجل معه 6 أهداف في هذه البطولة ثلاثة منها في شباك الرائد وهدفا في مرمى كل من ضمك والقادسية والحزم وكذلك لم يتمكن من إحراز أي لقب انتقل بعدها للفريق الهلالي وتمكن من تسجيل 8 أهداف ساهمت في وصول الهلال لنهائي الموسم الماضي أمام الأهلي وقبل الماضي أمام النصر والذي سجل فيه هدف السبق إلا أن الهلال خسر في النهاية حيث سجل في مرمى كل من الفتح والاتحاد هدفين والخليج والحزم وفي هذه النسخة سجل للهلال أمام التعاون ثم القادسية وأخيراً في النهائي أمام الأهلي ليتوج الهلال باللقب.

حضور في النهائيات
تمكن الزلزال ناصر الشمراني من تسجيل 7 أهداف في 6 مباريات نهائية مع فريقه السابق الشباب وفريقه الحالي الهلال ، ومن المصادفة أن أول أهدافه في المباريات النهائية كان في الشباك الهلالية وتحديداً في نهائي مسابقة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين والتي فاز فيها الشباب على الهلال بثلاثية نظيفة كان للشمراني نصيب منها ثم سجل هدفين في نهائيين متتاليين على الاتحاد في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال فاز فيهما الشباب بثلاثية ورباعية وقبل أن يودع الشباب وتحديداً في آخر مباراة يخوضها معه وفي القصة الشهيرة والتحدي الكبير بينه وبين المدرب برودوم "بلجيكي" عندما تم ركنه في دكة البدلاء وبعد دخول الزلزال تمكن من تسجيل هدفين متتاليين إلا أن الشباب خسر ذلك النهائي وخسر معه الشمراني الذي انتقل للهلال حيث سجل معه في نهائيين كلاهما في مسابقة ولي العهد حيث أمام النصر وخسر الهلال وأمام الأهلي وأحرز الهلال اللقب.

تميز تهديفي
رغم أن الزلزال لم يكمل موسمه الثالث مع الهلال إلا أنه تمكن من تسجيل عدد كبير من الأهداف وصل عددها 62 هدفاً رغم غيابه الكبير هذا الموسم إما بسبب الإيقاف الذي تعرض له على المستوى المحلي والمستوى الآسيوي أو حتى تواجده على دكة البدلاء في مباريات عديدة هذا الموسم إلا أن الشمراني أثبت أنه ملك منطقة الجزاء وأنه أفضل اللاعبين الذين يواجهون المرمى وينهون الهجمة بالتسجيل وسجل الشمراني أهدافه الـ 61 في العديد من المسابقات حيث سجل مع الهلال في مسابقة الدوري 38 هدفا و 8 أهداف في مسابقة كأس ولي العهد و 4 أهداف في مسابقة كأس الملك و 11 هدفا في مسابقة دوري أبطال آسيا وكانت أكثر أهداف الزلزال مع الهلال في شباك الفتح بواقع 6 أهداف ثم 5 أهداف في شباك كل من الاتحاد والفيصلي.

15X15
لاحق الرقم 15 ناصر الشمراني في مباراة يوم الجمعة الماضي في النهائي حيث أن القميص الخاص به يحمل الرقم 15 إضافة إلى تسجيله الهدف الشخصي رقم 15 في مسابقة كأس ولي العهد وكذلك تسجيله الهدف الشخصي رقم 15 في شباك النادي الأهلي أثناء مشاركته مع الوحدة والشباب والهلال حيث سجل مع الوحدة هدفين ومع الشباب 10 أهداف فيما سجل 3 أهداف مع فريقه الحالي الهلال والملاحظ في أهداف الزلزال الخمسة عشر في الشباك الأهلاوية أنه كلما يسجل فإن فريقه لا يخسر من الفريق الأهلاوي.

هداف آسيوي تاريخي
قبل بداية مشوار الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا بعد غد الأربعاء فإن الشمراني يعد الهداف التاريخي سعودياً لهذه البطولة بواقع 26 هدفاً سجلها مع فريقيه الشباب والهلال ورغم أن ناصر لم يشارك سوى في ثلاث مباريات فقط في النسخة الماضية واحدة منها بشكل أساسي ومباراتين احتياطيا بسبب العقوبة الآسيوية والتي أوقفته 8 مباريات خفضت فيما بعد إلى ستة مباريات إضافة إلى تواجده في دكة البدلاء في الأدوار النهائية إلا أن الشمراني تمكن من تسجيل هدف في النسخة الماضية وحصل الشمراني على أفضل لاعب آسيوي 2014 بعد غياب طويل للاعبين السعوديين.

خمسة ألقاب
تحصل الزلزال على لقب هدّاف بطولة الدوري خمس مرات أربع منها مع الشباب ومرة مع فريقه الهلال ويأمل الشمراني في إحراز اللقب للمرة السادسة ليصل إلى الرقم الأعلى والمسجل باسم مهاجم النصر السابق ماجد عبدالله وبالتأكيد فإن أمر الحصول على اللقب هذا الموسم غير وارد نسبة لعدم مشاركة الشمراني سوى في 3 مباريات بشكل أساسي من أصل 17 مباراة لعبها فريقه إلا أن الفرصة لا تزال قائمة لإحرازها في المواسم المقبلة ويحافظ الزلزال على رقم أكثر لاعب تسجيلا في دوري المحترفين السعودي منذ انطلاقته موسم 2008ـ2009 حيث سجل 107 أهداف ويعد الزلزال الوحيد الذي تمكن من تجاوز 100 في دوري المحترفين السعودي. .



هزيمة الأهلي بدأت من “المخيم”



الرياض ـ بندر الطياش

اعتبر عضو مجلس إدارة نادي الهلال السابق حسن الناقور تتويج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بلقب مسابقة كأس ولي العهد على حساب فريق الأهلي يوم الجمعة الماضي أمراً اعتاد عليه الهلاليون في السنوات الأخيرة، ومشدداً على أن الفوز 2ـ1 في المباراة النهائية التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض جاء نتيجة عشق اللاعبين لصعود منصات الذهب والاحتفال بالبطولات.
وأشاد الناقور في حديثه الخاص لـ"الرياضية" بالدور الكبير الذي لعبه رئيس النادي الأمير نواف بن سعد قبل المباراة، عندما حرص على اصطحاب اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية إلى مخيمه الخاص بغية إبعادهم عن الضغوطات، مشيراً إلى أن نتائج النزهة البرية ظهرت واضحة في المباراة.
وأضاف: "يحسب لـ"وجه السعد" أنه يعرف الطريق الأمثل لتهيئة اللاعبين والجهازين الفني والإداري نفسياً للمباريات الحساسة، وهذا لا يستغرب من رجل محنك قضى سنوات طويلة في العمل الإداري بالمنتخبات السعودية ونادي الهلال".
وتوقع الناقور مواصلة فريق الهلال مسيرته الحافلة بالإنجازات في الموسم الجاري، بعدما دشن موسمه بالفوز بكأس السوبر السعودي على حساب فريق النصر في العاصمة البريطانية لندن 1ـ0 منتصف شهر أغسطس الماضي.
وأوضح: "تبقــى بطولــة الدوري، ومسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، إلى جانب التأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، وشخصياً أتوقع أن الفريق بوجود الإدارة الحالية مع المدرب جورجيوس دونيس (يوناني) والمجموعة المميزة من اللاعبين سيكون قادراً على الخروج من الموسم الجاري بمكاسب إضافية، ولكن يبقى الأهم هو مواصلة الدعم الجماهيري للاعبين".



“مبروك نواف حبيبي”



الرياض ـ فهد البطاح

كشف لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السابق والجزيرة الإماراتي الحالي تياجو نيفيز (برازيلي) عن علاقة وطيدة تربطه باللاعب نواف العابد.. وقدم نيفيز تهنئة خاصة لصاحب الهدف الثاني في مرمى الأهلي بنهائي كأس ولي العهد الذي توج به الهلاليون الجمعة الماضي. وقال نيفيز في حسابه على "تويتر" بعد أن أرفق صورة للعابد محتفلاً بالهدف :"كل التهنئة لإخواني في الهلال؛ تستحقون اللقب، مبروك نواف حبيبي".



سالم .. “أبوي أغلى الكون”

الرياض ـ مازن العسرج

أظهر لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري جانبا تربويا في حياته الشخصية وذلك بعد تتويج فريقه بلقب كأس ولي العهد الجمعة الماضي اثر الانتصار الكبير على الأهلي 2ـ1 في اللقاء الذي جمع الفريقين على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وواكبت القناة الناقلة للنهائي mbc pro sports عبر مراسلها الزميل ناصر الشيبان مكالمة سالم لوالده بعد نهاية اللقاء والتي أظهر خلالها حرصه على سماع كلمات التوجيه والدعوات من والده التي قابلها سالم بمزيد من الإحترام والتقدير ، حيث كشفت الكاميرا التلفزيونية مسمى والد سالم في هاتفه الخاص "أغلى الكون".
وحظي لقاء سالم الدوسري وتصرفه مع والده الذي حضر بدون موعد أو ترتيب مسبق بحالة إعجاب لدى الجماهير الهلالية التي أكدت أن دعم أولياء الأمور لأبنائهم وقربهم منهم خلال مشاركتهم أفراحهم أو دعمهم يعد عنصرا مهما في مشوار اللاعب في حياته الكروية.



طائرة خاصة تنقل الأزرق لأوزبكستان

الرياض ـ متعب العبدالهادي

واصل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الأحد تدريباتهم الاعتيادية على الملعب الرئيسي في مقر النادي، وسط حضور جماهيري غفير، حيث قدّم اللاعبون للجماهير الحاضرة قبيل بداية الحصة التدريبية قمصان الفريق وكرات حملت توقيعهم، وتركّز مران الفريق على الجوانب الفنية، إذ طبّق الجهاز الفني تدريبات فنية وتكنيكية، قبل أن يعمد مدير الجهاز الفني "جوريجوس دونيس" إلى تطبيق تدريبات التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة، اختتمها بالجري على سرعات مختلفة، وسط متابعة الأمير نواف بن سعد رئيس النادي.
فيما يؤدي الفريق مرانًا مغلقًا ظهر اليوم تحضيرًا لمواجهة "باختاكور الأوزبكي"، على أن تغادر بعثة الفريق عصر اليوم إلى "أوزبكستان"، استعدادًا لخوض أول لقاءات الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لنسخة 2016م.



ما نسيناكم

الرياض ـ إبراهيم الجريس

استرجع الهلاليون في غمرة أفراح تحقيق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لقب مسابقة كأس ولي العهد يوم الجمعة الماضي ذكريات تأسيس النادي على يد الشيخ عبد الرحمن بن سعيد ـ رحمه الله. كما لم ينس الهلاليون الأوقات السعيدة التي عاشها الفريق في فترة رئاسة الأمير هذلول بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ لمجلس إدارة النادي قبل أن يتولى رئاسة هيئة أعضاء الشرف، إلى جانب ذكريات فترة رئاسة الأمير عبد الله بن سعد ـ رحمه الله. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تناول الجماهير الهلالية للذكريات والإنجازات التي تحققت في عهد الثلاثي، بعد ساعات من الفوز في المباراة النهائية التي جرت يوم الجمعة الماضي أمام فريق الأهلي 2ـ1 على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.



عقوبات رؤساء الأندية سرية



الرياض ـ عمر الحربي

أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا أنه لا يعلم عن شيء حول القرارات التي من الممكن أن تصدر من لجنة الانضباط بحق رؤساء ونواب الأندية التي تقدمت لجنته بشكاوى ضدهم على إثر ردود فعلهم الإعلامية التي صدرت عقب مباريات ماضية.
وقال المهنا لـ"الرياضية":" جرت العادة أن نرفع بالشكوى وتقوم لجنة الانضباط باتخاذ العقوبة اللازمة سواء غرامة مالية أو إيقاف لمدة معينة، دون إبلاغنا أو حتى الرجوع لنا وهذه مسألة طبيعية فهي تقوم بدورها على أكمل وجه وتزود الأمانة العامة بنسخة من قراراتها".
وكان رئيس لجنة الحكام عمر المهنا قد رفع في وقت سابق شكاوى ضد عدد من رؤساء الأندية على خلفية تصريحات تلفزيونية أدانوا فيها حكاماً محليين بإضاعة مجهودات فرقهم بقرارات تحكيمية ـ على حد وصفهم.



أحمد عيد: إعتذرنا للهلال وللإتحاد



الرياض - الرياضية

أكد رئيس مجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد في تصريحات لإذاعة "Ufm" أن إتحاد القدم رفض تأجيل مباراة الهلال والإتحاد ضمن الجولة 18 من دوري عبداللطيف جميل لضغط المباريات وضيق الوقت .. وأضاف: أرسلنا اعتذارا رسميا لإدارة الهلال برئاسة الأمير نواف بن سعد.
كما أكد أحمد عيد أن جميع لجان إتحاد القدم اجتمعت لإتخاذ قرارا في الإحتجاج الذي قدمه الإتحاد بعد مباراة فريقه أمام القادسية ضمن الجولة 17, وتم إعادة الملف للجنة الإنضباط للبت في القضية.
وقال أحمد عيد: سنصدر قرار في مباراة الإاتحاد والقادسية خلال يومين .. والمباراة لم يكن فيها خطأ إجرائي بل تنظيمي .. ولم نُشكّل لجنة خاصة لها.
وحول ترشحه لرئاسة الإتحاد لفترة جديدة, قال عيد: ليس لدي الرغبة في الترشح لفترة رئاسية جديدة .. ومن سيترأس الاتحاد سيجد البيئة المناسبة لخدمة رياضة المملكة.



ختام فعال لأجتماع منشطات الخليج بورشة عمل لكافة اللجان



الرياض - الرياضية

أختتمت فعاليات الاجتماع الرابع عشر للمنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض على مدى يومين.

حيث احتضنت قاعة فندق الانتروكنتنال بالرياض فعاليات هذا الاجتماع الذي تخلله إقامة ورشة عمل بعنوان "التعامل مع النتائج" قدمها مدير الإدارة القانونية بالوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "WADA" آدم كليفينس بمشاركة أكثر من 40 عضو من لجان الأستماع والاستئناف في دول الخليج الذين اطلعوا على شرح للأنظمة الجديدة في اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات والمعايير الدولية المصاحبة لها بالاضافة الى طرح عدد من النقاشات حول قضايا المنشطات في عدد من الدول الخاصة بأستخدام المواد المحضورة او اعطائها او الإعانة على استخدامها.

كما تم خلال هذا الاجتماع زيارة رؤساء لجان المنشطات الخليجية وأعضاء اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد في مكتبه بالرياض بحضور رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات الدكتور محمد صالح بن محمد القنباز والأمين العام للجنة عبدالعزيز المسعد وعدد من اعضاء مجلس إدارة اللجنة.

حيث اطلع الأمير عبدالله بن مساعد خلال هذه الزيارة على الجهد المبذول من قبل منسوبي هذه اللجان في مجال مكافحة المنشطات في القارة الآسيوية خلال الفترة الماضية وخطة العمل للمستقبل.

كما نوه الأمير عبدالله بالجهود التي تُبذل وما قدمته اللجنة السعودية لمكافحة المنشطات من برامج تثقيفية وتوعوية تتعلق بقوانين وأنظمة الرقابة على المنشطات وما يجب أن يلم به الرياضي حسب القوانين واللوائح الدولية بهذا الشأن ، وتفعيل تطبيق الكشف عن المنشطات في كافة المنافسات الرياضية السعودية.





لازم النادي الصحي يومين.. ودونيس يستبعده
270 دقيقة مرهقة لجحفلي

خالد القحطاني من الرياض

ارتفع عدد اللاعبين الذين سيفقدهم اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، خلال نزال باختاكور الأوزبكي غدا، ضمن دوري أبطال آسيا، بداعي الإصابة إلى خمسة، بعد انضمام اللاعب محمد جحفلي، إلى الرباعي المبعد مسبقا البرازيليين إيلتون الميدا، وديجاو، بجانب نواف العابد، وخالد الكعبي. وكان جحفلي قد تعرض لإصابة في العضلة الضامة، أجبرته على الوجود في النادي الصحي على مدار يومين بقرار من دونيس، الذي فضل إراحته خوفا من تفاقم وضعه الصحي، ولا سيما أنه يعاني الإرهاق حيث شارك في 270 دقيقة كاملة في ظرف ثمانية أيام بداية من نزال الرائد، مرورا بالتعاون، وأخيرا أمام الأهلي في نهائي كأس ولي العهد.

وكانت بعثة الهلال قد وصلت إلى طقشند بعد أن غادرت برئاسة الأمير نواف بن سعد رئيس النادي، ونائبه عبدالرحمن النمر، حيث من المنتظر أن يجري الفريق الأزرق تدريبه الأخير اليوم على الملعب الذي سيحتضن اللقاء.

وأدى الهلال تدريبه أمس قبل السفر إلى طقشند، حيث ركّز على الجانب التكتيكي، إذ طبّق الجهاز الفني تدريبات تكنيكية، قبل أن يعمد دونيس إلى تطبيق الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

وسيعمد دونيس خلال نزال باختاكور إلى إجراء بعض التغييرات في قائمته التي دخل بها لقاء الأهلي الماضي، الذي توج من خلاله بطلا لكأس ولي العهد بعد أن انضم العابد وجحفلي للمصابين، ولا سيما أنه ينتظره لقاء مهم أمام الاتحاد السبت المقبل في الجولة 18 من دوري عبداللطيف جميل، على ملعب الملك فهد الدولي، بعد أن رفض اتحاد القدم السعودي طلب إدارة ناديه تأجيله.





لجنة المسابقات ترفض طلب الهلال بتأجيل "الكلاسيكو"



(الرياض - mbc.net)

رفضت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، طلب نادي الهلال تأجيل اللقاء الذي يجمعه بنظيره الاتحاد ضمن الجولة الثامنة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل السبت المقبل.

وبحسب مصدر أكد لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الرفض جاء بسبب روزنامة البطولات السعودية التي لا تحتمل التأجيل.

وبرر الهلاليون طلب التأجيل بسبب الإرهاق الذي سيلحق بلاعبي الفريق إثر سفرهم إلى العاصمة الأوزبكية طشقند، لكن لجنة المسابقات رفضت أي تعديل في جدول المسابقات المحلية منذ بداية الموسم.

الجدير بالذكر، أن الهلال سيواجه باختاكور الأوبكي في إطار افتتاح مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا يوم الأربعاء المقبل.



طائرة خاصة تنقل الهلال إلى أوزباكستان .. والعيادة تستقبل جحفلي



(الرياض- mbc.net)

أدى فريق الهلال الأول مرانه الأخير قبيل المغادرة إلى أوزبكستان تحضيرًا لمواجهة مضيفه باختاكور الأوزبكي، الأربعاء المقبل ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، حيث تركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على الجانب التكتيكي، وطبّق فيها الجهاز الفني تدريبات تكنيكية، قبل أن يعمد مدير الجهاز الفني اليوناني جوريجوس دونيس على تطبيق الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

وسيترأس نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة الهلال بعثة الفريق التي ستغادر عصر اليوم إلى أوزبكستان على متن طائرة خاصة تكفّلت بها إدارة النادي.

من جهته، تواجد محمد جحفلي في العيادة الطبية، نظير آلام العضلة الضامة، حيث أجرى جلسة علاجية، في حين واصل الرباعي رودريغو جونيور ديجاو، خالد كعبي، نواف العابد وإلتون ألميدا برامجهم العلاجية والتأهيلية.



الهلال يستبعد السديري ويضم لاعبين جدد لقائمة ابطال آسيا



(الرياض – mbc.net)

شهِدت القائمة النهائية لنادي الهلال في مرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا 2016 , استبعاد الحارس عبدالله السديري، وتواجد المدافع فهد غازي، والحارس مروان الحيدري لأول مرّة.

واشتملت القائمة على الأسماء التالية:

في حراسة المرمى خالد شراحيلي, محمد الواكد, فهد الثنيان ومروان الحيدري

في خط الدفاع الكوري كواك تاي هي، البرازيلي رودريغو ديغاو, محمد جحفلي, ياسر الشهراني, محمد البريك, فهد غازي, عبدالله الزوري وأحمد شراحيلي.

في خط الوسط سعود كريري, سلمان الفرج, فيصل درويش, عبدالعزيز الدوسري, عبدالمجيد السواط, عبدالكريم القحطاني, محمد القرني, عبدالله عطيف, خالد الكعبي, سالم الدوسري, نواف العابد, عبدالعزيز الشريد ومحمد الشلهوب.

في خط الهجوم ناصر الشمراني, ياسر القحطاني, يوسف السالم والبرازيليان أيلتون ألميدا وكارلوس إدواردو.

ويتواجد الهلال في المجموعة الثالثة التي تضم باختاكور الأوزبكي وتراكتور تبريز الإيراني والجزيرة الإماراتي، وسيفتتح مبارياته بعد غدٍ الأربعاء بمواجهة باختاكور في أوزبكستان.





عيد: البت في احتجاج الاتحاد خلال يومين... ورفض طلب الهلال



جدة - نايف محمد

أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد أن الرد على احتجاج نادي الاتحاد على الخطأ الذي وقع من حكم الساحة تركي الخضير خلال إدارته لمواجهة فريقي الاتحاد القادسية الدورية الأخيرة، سيكون خلال اليومين المقبلين، مشيراً إلى أن «لجان المسابقات والحكام والانضباط عقدت سلسلة من الاجتماعات أمس (الإثنين) لهذا الأمر، وسيتم حسم القرار بعد النظر إلى مخرجات هذه الاجتماعات».

وأضاف «إحالة الاحتجاج إلى لجنة الانضباط في البداية كان عبارة عن خطأ تنظيمي وليس إجرائي، لأن هناك بعض الأوراق لابد من استيفائها، وأؤكد للجميع أن ناديي الاتحاد والقادسية عزيزان على قلبي كما هو حال بقية الأندية، وهناك أنظمة ولوائح هي من تحدد القرار، وليس رئيس اتحاد الكرة».

وأشار عيد إلى أنه في طريقة إلى المغادرة إلى مدينة زيوريخ السويسرية للمشاركة في اجتماعات عدة تتعلق بانتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم التي ستجرى (الجمعة) المقبل، مبيناً بأن «ترشيح السعودية للشيخ سلمان آل خليفة جاء لكفاءته وخبرته الرياضية العريضة، وليس تقليل من المرشحين الآخرين، فهذا الأمر يعود إلى موقف الاتحاد السعودي وللشفافية التي ينتهجها».

بينما أرجع رئيس اتحاد كرة القدم رفض طلب نادي الهلال بتأجيل مواجهته مع نادي الاتحاد الدورية إلى «ضيق الوقت في ظل الاستحقاقات المقبلة المتعددة، ولعدم وجود توقيت مناسب تقام به المباراة بدلاً من وقتها المحدد». وكان أحمد عيد افتتح أمس (الإثنين) في محافظة جدة، دورة مدربي الحراس الآسيوية التي يقيمها الاتحاد السعودي لكرة القدم للمدربين السعوديين، مشيراً إلى أن «الهدف من هذه الدورة يعود إلى الارتقاء بمركز حارس المرمى الذي بات يشكل اللاعب رقم 12 في الفريق، كون الحارس المميز يضيف للفريق لاعب آخر خلاف الـ11 لاعباً، والذي يعد الحارس منهم في المباريات».



عبدالله بن مساعد يعفي رئيسي اتحادي «رفع الأثقال» و «التنس»



الدمام - هاني الباشا

أعفى رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، سلمان بن محمد الجشي من منصبه، وذلك في قرار أصدره أمس (الإثنين)، الذي تضمن تكليف عضو مجلس الإدارة محمد بن أحمد الحربي بمهمات رئاسة الاتحاد حتى نهاية الدورة الأولمبية الحالية.

كما أعفى رئيس الاتحاد السعودي للتنس غدران بن سعيد بن غدران، وتكليف نائبه عبدالعزيز بن صالح الربدي بمهمات رئيس الاتحاد حتى نهاية الدورة الأولمبية الحالية، وقدم الأمير عبدالله بن مساعد شكره وتقديره للجشي ولغدران على ما قدماه طوال فترة عملهما في اتحادي رفع الاثقال والتنس. وعلمت «الحياة» من مصادرها في اللجنة الأولمبية السعودية بأن من أسباب إعفاء رئيس اتحاد رفع الأثقال وجود مشكلات مالية في الاتحاد وقيام رئيسه بإجراء تغييرات في برنامج الإعداد الخاص بالمنتخب السعودي لرفع الأثقال وفشل المنتخب في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام الصيف المقبل في البرازيل، بينما تعد الخلافات بين لاعب التنس الناشئ سعود الحقباني ووالده مع رئيس الاتحاد السعودي للتنس غدران بن سعيد من أسباب إعفاء الأخير.





WhatsApp!



عادل التويجري


• الهلال يحقق البطولة الـ57.

• منذ تأسيسه عام 1957.

• على يد (مؤسسه) الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.

• بطولة كأس ولي العهد الـ13.

• في النهائي الـ9 على التوالي.

• البطولة الـ2 لإدارة وجه السعد.

• والثالثة للجهاز الفني بقيادة دونيس ورفاقه.

• الـ28 للشلهوب (إجمالا).

• كأكثر اللاعبين السعوديين تحقيقا للألقاب.

• أرقام (مرعبة)!

• لا يحققها إلا الهلال (فقط).

• تحتار مع أرقام الهلال!

• تحرجك!

• (تستفزهم)!

• دونيس فاجأ غروس في نهائي (النوايا)!

• النوايا (الحسنة)!

• تألق العابد وناصر (فضاع) الراقي!

• (تركيز) خط دفاع (الزعيم الملكي) كان عامل حسم.

• خط الوسط الهلالي (مفتاح) البطولة.

• عطيف (نجم) قادم، بينما شراحيلي كان (فريقا) لوحده.

• حضرت روح الهلال فحضر التاريخ برمته.

• المدرج (الماسي) زف الأبطال للرقم الجديد.

• خصم الهلال (الحقيقي) هو (الرقم)!

• رقم البطولات والإنجازات والتاريخ والذهب.

• تصاريح الهلاليين كانت (مسؤولة) كالعادة.

• فرحوا ببطولتهم وفق (أدبيات) الهلال.

• أولهم (رئيسهم).

• حديث (كبار) ورسائل مهمة.

• يقول رئيس الهلال (عتب) علينا الجمهور.

• فكان رضاهم بطولة.

• وإذا ما استمرت الإدارة الهلالية على ذات المنهج.

• فسيستمر الفرح.

• المنهج الذي رسمه وجه السعد في المؤتمر الصحفي الأول له.

• تألق (الملكي) أخفى (الراقي)!

• خشونة تيسير ومعتز وأسامة كانت (مستغربة)!

• تغييرات غروس (تكتيكية)!

• تبديلات دونيس (اضطرارية).

• الاتحاد السعودي (شوه) اللقاء!

• حضر (مرعي) وطاقمه ومعه حضرت (المشاكل)!

• رئيس اللجنة (حاق) النهائي!

• باعتراف علي المطلق!

• يقول (عضو اللجنة) لا نعلم من اختار الطاقم!

• وفتح النار على (رئيسه)!

• تماما كما فعل رئيس الانضباط (الأسبق) و(السابق)!

• حذرنا كثيرا ولم يستمع أحد!

• ركلة جزاء (صحيحة) للهلال (طنشت)!

• هدف صحيح ألغي بـ(راية) ظالمة!

• تساهل مع القائد تيسير الجاسم وهوساوي وبعض لاعبي الأهلي!

• لكن انتصرت (العدالة) والنوايا الحسنة!

• سألوا الفشار كيف اختاروا طاقم التحكيم للنهائي!

• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال بالـ(WhatsApp)!





الهلال .. جابر عثرات الحكام !!



ناصر الجديع

لأن الهلال فارس شهم وكبير وكريم حتى مع خصومه، فإنه يجبر عثرات الكرام و الحكام، لذلك كان الهلال في أمسية الجمعة أرأف بالحكام السعوديين من اتحاد القدم ولجنة حكامه، وقرر أن يتجاوز أخطاءهم الكوارثية وأن يجبر عثرتهم ويمحو من التاريخ نكباتهم التي تجلت تلك الليلة، حين ألغى مساعد الحكم محمد العبكري هدفاً صحيحاً وصريحاً للهلال، وتجاوز مرعي العواجي عن طرد صريح للاعب الأهلي تيسير الجاسم د 50، قبل أن يتغاضى عن ضربة جزاء صريحة للاعب الهلال نواف العابد ضد مدافع الأهلي محمد أمان د 67، لكن الهلال تجاوز كل تلك الأخطاء القاتلة واستطاع الفوز بنتيجة كانت قابلة لأن تكون تاريخية، لو أن التحكيم أعطى كل ذي حقٍ حقه!.

ولأن الهلاليين لا يجيدون إلا اللعب في الملعب، تركوا الصراخ للآخرين خارجه، فخرجت البكائيات بعد النهائي على طرد مستحق لسالم الدوسري د 84، فقط ليُبقوا التهمة التاريخية الكاذبة على الهلال، وليُراضوا أنفسهم المكسورة والمحطمة بأقدام نجوم الهلال، تماماً كما فعلوا حين استحضروا من أرشيفهم قبل أيام حادثة النزهان وأبو زندة التي مر عليها 15 سنة، وتركوا ما حدث للهلال قبلها وبعدها من مذابح تحكيمية لا تعد ولا تُحصى، كان كل ذنب الهلال فيها أنه الهلال، وأنه تمكن مراراً وتكراراً من هزيمة الخصم والحكم، فصارت تلك الكوارث في طي النسيان والتجاهل والتغافل!.

ذنب الهلال أنه حين تخدمه الصافرة في لحظات نادرة يستفيد، وأنه حين تنحره الصافرة في مناسبات عديدة وكثيرة ينتفض ويثور ويكسر الصافرة في وجه الحكم والخصم، فيما يتمسك خصومه وضحاياه بكثرتهم وتعددهم وانتشار آلتهم الإعلامية بالأحداث التحكيمية النادرة التي استفاد منها الهلال، ويقلبون صفحات التاريخ صفحة صفحة بحثاً عنها، ويستحضرونها ويرسخونها، حتى يظن بعض صغار السن و المغيبين و المقهورين بحقيقة كذبتهم، وأتذكر الآن تغريدة شهيرة للإعلامي وليد الفراج الذي صدق لسنوات كذبتهم، وشاركهم لسنوات ترديد اسطوانتهم، لكنه استطاع أن يتخلص من العاطفة والوهم ويخلص إلى الحقيقة، بعد أن عاش تجربة إعلامية طويلة مكنته من كشف اللعبة والكذبة، إذ يقول: ” كان الأزرق ماركة مسجلة للحكام! هكذا كانوا (يلقنوننا) لسنوات طويلة، ولكن علينا الاعتراف أن ذلك (التلقين) كان لإخفاء ألوان أخرى!!”.

ما فعله الهلال في أمسية الجمعة باختصار أنه مارس الحزم بكل عزم، وهزم الخصم والحكم، وأنقذ نفسه وعدالة المسابقات من إرهاب مارسه التحكيم السعودي بحقه، الهلال تلك الليلة فرض نفسه، وفرض العدالة، رغم (الدنفسة)، والصافرة المائلة، هلال الأرض صعد متربعاً في السماء، مفرحاً عشاقه الذين سهروا واحتفلوا حتى الصباح، تاركين لغيرهم العويل والصياح!.





أولمبي الملكي يواصل تدريباته



هلالكم: محمد آل جمعان

اكمل لاعبين فريق أولمبي الهلال عصر اليوم الاثنين تدريباتهم اليومية، وذلك بمقر النادي تحت إشراف مدرب الفريق السيد سبيريا، حيث طبق تدريبات على كيفية استخدام الكرة، ومواجهة لاعب لآخر، في حين تغيب عن المران اللاعب محمد البقعاوي نظير شعوره ببعض الآلام في العضلة الضامة، كما واصل اللاعبان فهد غازي ومحمد أنوار تدريبات لياقية، في حين اكمل اللاعب عبدالله العمار برنامجه العلاجي، هذا ومن المقرر أن يكمل الفريق تدريباته يوم غدا وذلك استعدادا لمواجهة فريق الشباب يوم الخميس وذلك ضمن لقاءات الجولة 14 من كأس الأمير فيصل بن فهد.



شلهوب الذهب الخامس عالمياً



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

ماشاء الله تبارك الله حقق الاسطورة السعودية الهلالية الحالية الكابتن الخلوق “محمد بن بندر الشلهوب” المرتبة الخامسة عالمياً بين أكثر لاعبي العالم تحقيقاً للبطولات مع الأندية التي يلعبون لها في مسيرتهم الرياضية بعد أن حقق مؤخراً مع ناديه الهلال السعودي بطولة كأس ولي العهد السعودي بواقع 28 بطولة، خلف كلاً من “رايان جيجز” الذي يحتل المرتبة الأولى بواقع 34 بطولة يليه بالمرتبة الثانية النجم “فيتور بايي” بواقع 31 بطولة متساوياً مع النجم “كيني داغليش” الذي يحتل المرتبة الثالثة والنجم “بيله” الذي يحتل المرتبة الرابعة ثم يأتي اسطورتنا السعودية الحالية “محمد الشلهوب” بالمرتبة الخامسة متفوقاً بذلك لاعبين عالميين كثر ويعتبر هو اللاعب الأول عربياً وآسيوياً اذ تجاوز الاسطورة “باولو مالديني” الذي كان متفوقاً عليه بالوصافة مع النجم “زلاتان إبراهيموفيتش” بواقع 26.
ويعتبر الكابتن “محمد الشلهوب” مرشحاً لتحقيق رقماً أعلى بعدد البطولات فهو يعد مع فريقه الهلال مرشحاً قوياً لبقية بطولات الموسم الحالية كبطولة الدوري السعودي وبطولة كأس الملك و وفي حال حقق الشلهوب إحدى البطولتين فهو سينافس على كأس السوبر السعودي أيضاً إضافةً للبطولة الآسيوية التي تبدأ منافساتها في الاسبوع الجاري.



«جحفلي» في العيادة



هلالكم: عبدالله عسيري

تواجد مدافع الهلال «محمد جحفلي» في عيادة بوبا العربية بمقر نادي الهلال، وذلك بسبب آلام العضلة الضامة، حيث أجرى جلسة علاجية، كما واصل الرباعي «إلتون ألميدا، نواف العابد، خالد كعبي وديجاو» برامجهم التأهيلية والعلاجية، وبذلك يتأكد غيابهم عن لقاء باختاكور الأوزبكي ظهر بعد غدٍ الأربعاء.



على رأسها وجه السعد.. بعثة الملكي تغادر إلى طشقند



هلالكم: عبدالله عسيري

غادرت بعثة فريق الهلال عصر اليوم الأثنين إلى أوزبكستان عبر طائرة خاصة تكفّلت بها إدارة نادي الهلال، وذلك استعدادًا لمواجهة مضيفه «باختاكور الأوزبكي» ظهر يوم الأربعاء، ضمن لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2016، وقد ترأس البعثة المغادرة رئيس النادي سمو الأمير «نواف بن سعد».
ميدانيًا، أدى فريق الهلال تدريبه الأخير قبل المغادرة، حيث ركز السيد «دونيس» على تطبيق عددًا من الجمل التكتيكية التي يود تطبيقها في لقاء باختاكور، اختتمها بمناورة على ثلثي الملعب.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 23/02/2016 عند الساعة » 09:19 AM
  #2  
قديم 23/02/2016, 06:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,881
مشكورين والتوفيق لزعييم الاسيوي
  #3  
قديم 23/02/2016, 06:20 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 23/02/2016, 06:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,070
يعطيكم العااااااااافية
وبالتووووووفيق للجميع
.............................
  #5  
قديم 23/02/2016, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,881
البارحه عمّ الفضاء غيم وخْيال

واسقى فيافي نجد دار الزعامة

من غيرنا يستاهل الكاس يا هلال

حنّا الذهب واهل الذهب والفخامة
  #6  
قديم 23/02/2016, 07:24 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/06/2007
مشاركات: 745
يعطيكم العافيه
ان شاء الله نرجع ونحن فايزين ...
شهر صعب علينا
كثرت المباريات ولكن بوجود نجومنا سنتجاوز الصعاب
  #7  
قديم 23/02/2016, 07:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الهلال من يطوله من بطولة لبطولة
ولا عزاء للمنتقصين
  #8  
قديم 23/02/2016, 07:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الروضه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2004
المكان: نجـــ( الرياض )ـــد
مشاركات: 1,610
إقتباس
من حق فهد المفرج وبقية معاونيه في الجهاز الإداري أن يحظوا بالإشادة والثناء مثلما كان كثير من الهلاليين يوجهون لهم الانتقادات، والمهم أن تتواصل لدى لاعبي "الزعيم" هذه الرغبة الجامحة المصحوبة بتركيز وحضور عاليين في المقبل من الاستحقاقات.

فهد المفرج ممكن قسينا عليه لكن شهاده حق الرجل ماقصر ابدا في عمله ولا يلام في بعض الخسائر الى مر فيها الفريق
قريب من اللاعبين ومعاملته معهم اخويه ويسودها الاحترام
ف له منا كل الشكر والعرفان والله يعطيه الصحه والعافيه

والف شكر على نقل الاخبار ,,

وان شاء الله الفوز حليفنا غدا يارب
  #9  
قديم 23/02/2016, 07:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,730
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 23/02/2016, 07:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اناقتي في كلامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2012
مشاركات: 1,533
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #11  
قديم 23/02/2016, 08:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ f.AbuNawaf
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/11/2014
مشاركات: 20
نسال الله لهم التوفيق في المباره
وكل الشكر على التغطية
  #12  
قديم 23/02/2016, 08:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abubadr98
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: الـريـاض الحبـيبـة
مشاركات: 11,181
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #13  
قديم 23/02/2016, 08:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
شكرا</B>
الهلال من يطوله من بطولة لبطولة</B>
ولا عزاء للمنتقصين
  #14  
قديم 23/02/2016, 08:47 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 23/02/2016, 08:55 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/10/2015
المكان: الجوف
مشاركات: 65
الف شكر لكم على النقل المميز
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:35 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube