المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/02/2016, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,655
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الإثنين 13 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الفريق يغادر عصر اليوم بالخاصة.. والإدارة تتسلم مليون الوليد
الهلال يواجه باختاكور الأوزبكي بجملة من الغيابات


جماهير الهلال ملأت مدرجات النادي لتهنئة اللاعبين باللقب الغالي

كتب - عبد الله الحنيان:

انضم المحترف البرازيلي في صفوف فريق الهلال الكروي الأول «التون الميدا» لقائمة غيابات فريقه بلقاء بختاكور الأوزبكي المقامة بعد غد في طشقند، ضمن مباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م، والتي تضم إلى جانبه المصابين «نواف العابد، ديقاو، خالد كعبي» في حين رجحت مصادر أن يريح مدير الجهاز الفني اليوناني جيوريجوس دونيس المدافع محمد جحفلي تجنباً للإرهاق. وكان لاعبو الفريق قد احتفوا بجماهير النادي قبل مران الأمس بمناسبة تحقيق بطولة سمو ولي العهد الأخيرة، إِذْ أهدى كل لاعب منهم «كرة، قميص» تحمل كل منهما توقيعه، وقام برميها بشكل عشوائي للجماهير الكبيرة التي اغتصت بهم مدرجات ستاد الملك سلمان بن عبد العزيز بمقر النادي.

وحرصت إدارة النادي ممثلة في العلاقات العامة على مشاركة الجماهير في الأفراح إيماناً بدورهم الفاعل في مسيرة النادي.

وتنوعت الحصة التدريبية ما بين التدريبات اللياقية والفنية إِذْ أدَّى اللاعبون ببدايته مراناً بدنياً قبل أن يطبق الجهاز الفني عدد من التدريبات التكتيكية، شارك بها جميع اللاعبين عدا اللاعبي «ديقاو، العابد، الميدا، كعبي» إِذْ واصل الأولين برامجهما العلاجية، في حين واصلا الميدا وكعبي أداء برامجهما التأهيلية بالجري حول الملعب.

هذا وتغادر بعثة الفريق في الرابعة من عصر اليوم إلى أوزبكستان على متن طائرة خاصة وفرتها إدارة النادي على أن يؤدي ظهر اليوم مرانه الرئيس للمواجهة وستغادر بعده البعثة للمطار تأهباً للمغادرة، على أن يختتم اللاعبون تحضيراتهم للقاء يوم غد على ملعب اللقاء، وسيسبق المران المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي الفريقين والاجتماع الفني.

من جهة ثانية، تسلمت إدارة النادي مساء أمس شيك المليون ريال، التي قدمها عضو شرف النادي الأمير الوليد بن طلال، بمناسبة الفوز بكأس سمو ولي العهد، حيث سلمه المساعد التنفيذي لسموه فهد بن سعد بن نافل.





عاد دونيس للواقعية.. فأبدع الهلال


دونيس

كتب - سلطان الحارثي:

انتهى نهائي كأس ولي العهد بفوز الفريق الأفضل، ومن استحق الكأس الغالية، ومن أدى شوطا كان فيه جميع اللاعبين في قمة مستوياتهم، ولعبوا بروح وإخلاص وتفان لشعار الزعيم، وسجلوا هدفين كانت قابلة للزيادة لولا أن حكم اللقاء حرم إدواردو من انفراده بداع التسلل، كما ألغي لناصر الشمراني هدف اتفق الجميع على صحته، ولكن الهلال لم يهتم لهذه الأخطاء التحكيمية، وتغلب عليها كما عهدناه، ولم تكن للاعبيه أي اعتراضات على حكم اللقاء.

لقد استمتع الجميع بهلال أبدع خلال الشوط الأول، وسيطر عليه، ولم يترك لمنافسه فرصة حتى ينهض، ويبدو بأن اللاعبين قد تم تحضيرهم لهذا اللقاء بشكل مميز على المستوى النفسي والبدني، حيث كانوا في قمة مستواهم الفني، وفي قمة تركيزهم، ولكن النقطة الأهم في هذه المباراة، وهي التي غيّرت الهلال، وجعلته يبدع ويمتع ويتغنى به حتى المحايدين، وجعلت جماهيره تصفق له، وتفرح بالبطولة الرسمية رقم 57، هي مفاجأة دونيس الجميلة لجماهيره قبل منافسه، حيث غيّر دونيس طريقته، ولعب بالأسلوب الهلالي المعتاد، وتنازل عن قناعاته التي جعلت الجمهور قبل النقاد يقفون ضده، ويطالبون بتدخل الإدارة لمناقشته، وهذا ما حصل، حيث غيّر دونيس طريقته، وعزز الوسط بخمسة لاعبين، متنازلا عن قناعة كانت ستؤدي به لخسارة البطولة، وربما يلحق بها الدوري، ولكن دونيس فاجأ الجميع بما فيهم مدرب ولاعبي فريق الأهلي، والذين ظنوا بأن دونيس سيلعب بطريقته التي حفظها الجميع، وبالرغم من أن دونيس أخطأ في التبديلات، ولم يكن قارئا جيدا لمجريات الشوط الثاني، وعاد لطريقته المحفوظة، حيث لعب بعد تبديل العابد بخمسة مدافعين بإشراك أحمد شراحيلي بجانب جحفلي وكواك، بينما كان من الأفضل إشراك الشلهوب لاستغلال المساحة بعد أن سحب مدرب الأهلي الظهيرين، وبعدها بدقائق سحب ناصر الشمراني وأنزل سعود كريري، وهو ما جعل الأهلي يضغط على مرمى الهلال ويسجل هدفا في آخر الدقائق، وهذه ملاحظات يجب أن نذكرها ليتفادها دونيس الذي استحق الثناء والإشادة على ما قدمه خلال الشوط الأول، وفاجأ الجميع بطريقته الجديدة هذا الموسم.

كما يجب أن نشيد بمن يستحق الإشادة، فإن كان لاعبو الهلال أبدعوا في هذه المباراة، فإن هنالك لاعبون استحقوا النجومية من خلال التأثير والأداء المميز، ولنبدأ بنجم اللقاء نواف العابد الذي قدم في هذه المباراة وحتى خروجه مصابا مستوى مميزا، وكان أكثر اللاعبين تأثيرا، وفوق إبداعه سجل هدفا جميلا، وقد استحق نجومية اللقاء بجانب ناصر الشمراني الذي عاد في هذه المباراة، وسجل وأبدع، ويبقى عبدالله عطيف الذي كان يربط ما بين الدفاع والهجوم بطريقة لا يتقنها إلا اللاعبين الكبار، وعطيف إن كان صغيرا في السن، إلا أنه كبير في العطاء والأداء، وسيكون المستقبل أمامه.

بقي أن نقول.. مبروك للهلال إدارة ولاعبين وجهازين فني وإداري وجماهير عاشقة تشكل نصف سكان وطن الأمن والأمان، كما نقول للأهلي إدارة ولاعبين وجهازين فني وإداري وجماهير هاردلك، متمنين أن لا تؤثر هذه الخسارة على الفريق في بقية المنافسات وخاصة دوري أبطال آسيا الذي سينطلق خلال الأيام القادمة.



طاقم ياباني يقود مواجهة الأهلي وناساف
أسترالي يقود مواجهة الهلال وباختاكور


كريس بيث يقود الهلال وباختاكور

كتب - سلطان الجلمود:

كلفت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواجهة باختاكور الأوزبكي والهلال التي ستقام عند الثانية والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة من يوم الاربعاء المقبل ضمن مواجهات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2016م لطاقم تحكيم أسترالي بقيادة «كريس بيث» ويساعده كل من باول كيترانغولو، وماثيو كريم وعمر اليعقوبي من عمان حكماً رابعاً للمباراة، ولم يسبق لبيث «دولي منذ 2011 م» أن أدار أي مواجهة للهلال أو باختاكور في المسابقات الآسيوية.

على صعيد متصل أسندت اللجنة مباراة الأهلي وناساف الأوزبكي في ذات الجولة واليوم على استاد الملك عبدالله لطاقم تحكيم ياباني بقيادة ريوجي ساتو، ويساعده تورو ساغارا، وناغي، على أن يكون الباكستاني خورام شاهزاد حكماً رابعاً، وسبق لساتو ان ادار 3 مباريات للاهلي فاز في واحدة وتعادل في اثنتين آخرهما في 2012.-



آخر وأول من هزمه قبل وبعد الانطلاقة
نقطة عبور الأهلي تتوقف في محطة الزعيم عند الرقم 51


من لقاء الهلال والأهلي في نهائي كأس ولي العهد

القيصومة - خليف الزناتي:

سعد الأهلاويون وتغنوا بوصولهم للرقم 51 بدون هزيمة ووصولهم لعامين متتاليين، وتحديدا بعد الهزيمة التي تلقوها من الهلال 1 ـ صفر في دوري عبد اللطيف جميل في الجولة الـ17 من عام 1434، وخلال هذه الحقبة الزمنية ظل الأهلاويون يتفاخرون بهذا الرقم الذي لم يستطع أي فريق كسره رغم كثرة اللقاءات والمناسبات التي جمعتهم مع فرق كبيرة بعضها تكررت المواجهات معهم أكثر من مرة، وبمثل ما انطلق الأهلي بعد آخر هزيمة من الهلال حتى وصل لهذا الرقم الكبير بدون هزيمة استطاع الهلال نفسه أن يرجعه للمربع الأول الذي انطلق منه ويهزمه 1-2 في نهائي كأس ولي العهد لتكون خسارة الأهلاويين ليست مجرد خسارة مباراة بل تجاوزها إلى خسارة بطولة غالية كانت تكون الأولى من يد سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف الذي لاشك أن كل فريق ومنسوبيه يتسابقون لنيل أسبقية استلام الكأس الأولى من يده الكريمة كون المباراة أول نهائي في عهد ولي العهد الأمين، كذلك تضاعفت خسارة النادي الأهلي بتوقفه عند الرقم 51 أيضا يحسب للهلال أنه الفريق الذي تلقى الأهلي منه آخر هزيمة قبل انطلاقته وأول هزيمة بعد انطلاقته التي توقفت عند الرقم 51 محلياً.



صح لسانك

* كانيدا يستلم تدريب النصر

عنوان صحفي

- جاي بفلوس رايح بفلوس


* الاتحاد يطالب بإعادة مباراة القادسية

عنوان صحفي

- يالجنة الحكام وش بقى ما ظهر


* انسوا الماضي

الرمز الأهلاوي

- كلام العقل



فواصل

- تنطلق هذا الأسبوع مباريات دوري أبطال آسيا لموسم 2016، بمشاركة أربعة أندية سعودية. ولا يبدو أن ممثلي الكرة السعودية مستعدون لخوض غمار هذه البطولة، حيث تعاني هذه الأندية فنياً وعناصرياً. عدا الهلال الذي يبدو في ظروف أفضل. كل التوفيق لممثلي الكرة السعودية ببداية قوية في المسابقة القارية والحصول على النقاط الكاملة للجولة الأولى.

* *

- عودة المدرب كانيدا للنصر غير مفهومة لدى الكثيرين. فالمدرب سبق أن ألغي عقده بعد تدهور نتائج الفريق، وإعادته حالياً خطوة مستغربة من الإدارة النصراوية. وإن كانت الإدارة الاتحادية قد فعلت ذلك بإعادتها المدرب بيتوركا الذي سبق أن ألغي عقدة لتردي النتائج. هذه القرارات العشوائية والارتجالية من الإدارات هي أحد أسباب تبديد موارد الأندية وتضييع أموالها. كما أنها من أسباب إحجام الداعمين عن دعمهم كونهم يرون أموالهم تُصرف بشكل عبثي.

* *

- أكثر ما يخشاه المشجع الهلالي أن يعود المدرب دونيس إلى طريقته السابقة التي تسببت بتعثر الفريق في مباريات كثيرة ويتخلّى عن الطريقة المدهشة التي لعب بها أمام الأهلي في نهائي الكأس وحققت لفريقه حضوراً فنياً لافتاً واستطاع من خلالها كسب نتيجة المباراة بتفوق واضح. مباراة باختاكور في البطولة الآسيوية ثم الاتحاد في الدوري السعودي اختباران صعبان لدونيس فماذا سيفعل؟

* *

- انتفض فريق هجر وبدأ يتحرك للهروب من مؤخرة الدوري واقترب كثيراً من الرائد وكلا الفريقين يحتاجان نقاطاً عديدة وجهداً أكبر من أجل البقاء في الممتاز. وقد فرّط الفريقان كثيراً في الجولات الماضية مما صعّب من موقفهما وجعلهما على شفير الهبوط.

* *

- التسجيل الصوتي المتداول لأحد اللاعبين السابقين والمليء بالكلمات والعبارات الساقطة يجب أن لا يمر مرور الكرام دون محاسبة. فالتسجيل وقع بين أيدي الشباب والمراهقين الذين يمكن أن يتأثروا به لذلك يجب معاقبة صاحب التسجيل ليعلم كل من سمعه أنه كلام غير مقبول وأنه يوقع صاحبه تحت طائلة العقوبة.

* *

- المناورات التي كان يمارسها بعض المحسوبين إعلامياً على الأهلي قبل نهائي الكأس جاءت نتائجها عكسية وكانت من أسباب سقوط الفريق في النهائي، حيث ركزت تلك المناورات على تشويه صورة الطرف الآخر الهلال وربط انتصاراته زوراً بالتحكيم مما ساهم في ركون لاعبي الأهلي للدعة والتسليم المبكر بالهزيمة. أولئك المحسوبون على الأهلي إعلامياً ألحقوا ضرراً بفريقهم وساهموا في خسارته بسوء طرحهم وتعاطيهم مع الحدث وعدم تقديرهم لعواقب تلك الممارسات التي لا تعكس حكمة ولا خبرة ولا منطقاً فضلاَ عن أنها مخالفة لقواعد وأخلاق المهنة الإعلامية القائمة على الأمانة والمصداقية. المفارقة أن تلك الأقلام وبمجرد أن خسر الأهلي النهائي ذهبت تتحدث عن أخطاء يعانيها الفريق ومواطن ضعف لم تعالج منذ زمن. فأين كان هذا النقد قبل النهائي وقبل مناورات الإساءة للطرف الآخر؟!

* *

- في أسبوع واحد سقط التحكيم المحلي سقوطاً مريعاً ومخجلاً وعلى أيدي حكام يدّعون أنهم دوليون. فمرعي فشل في نهائي الكأس كما هي عادته. كما أن الحكم تركي الخضير ارتكب خطأ في مباراة الاتحاد والقادسية لا يرتكبه حكم مبتدئ عندما منح أحد لاعبي القادسية ثلاث بطاقات صفراء قبل أن يطرده بالبطاقة الحمراء!! وهو الخطأ الذي يطالب من خلاله الاتحاديون بإعادة المباراة كونه خطأ فنياً كسر أحد بنود المواد المنصوص عليها في قانون اللعبة. التحكيم المحلي وصل إلى مرحلة صعبة من التردي التي توجب التدخل العاجل لانتشاله.



سواليف
لم يعد في السماء الرياضي غير الهلال!!



محمد البكر


كلما حقق الزعيم بطولة جديدة لاح أمامي خيال الراحل الكبير والمُربِّي الفاضل مؤسس نادي الهلال المرحوم - بإذن الله - عبد الرحمن بن سعيد. رموز كبيرة من أعضاء شرف قدموا الغالي والرخيص، ونجوم نحتوا أسماءهم في لوحة الإبداع الهلالي، وجماهير ترعد وتبرق فتمطر السماء بطولات لهم، كل هؤلاء يتوارون خلف ذلك الشيخ، الذي وضع أساس البناء ورسم استراتيجيات «السمو» والتفوق وثقافة الانتصار، تلك الثقافة التي أصبحت جزءا من ثقافة لاعبي الزعيم وجماهيره والرؤساء المتعاقبين على إداراته.

فاز الهلال وليس في فوزه غرابة، وخطف كأس سمو ولي العهد ولا عجب في ذلك فهذا تخصصه وجزء من هواياته، وتغنت جماهيره كالعادة، وحلق الزعيم بعيداً بعيداً عن أقرب منافسيه، وأغلق الباب في وجه المتطفلين والشامتين.

فاز الزعيم مع الحكم المحلي، كما فاز مع الحكم الأجنبي، فاز في الرياض وفي جدة والدمام وفي عواصم الخليج، فاز في أهم عواصم الدول العربية، فاز في شرق آسيا أكبر قارات العالم كما فاز في لندن عاصمة الكرة العالمية. ومع ذلك لا زال بعض الرياضيين يصدقون كذب المقهورين، ممن روجوا كذبة إن الهلال صنيعة الإعلام الهلالي، أو أن بطولاته جاءت لأن الحكام المحليين يتعاطفون معه أو يخشونه. ولقد كتب سيد الكلمة الزميل محمد السياط في هذه الصحيفة مقالا فند فيه ما يردده البعض حول ما يدعونه «الإعلام الهلالي». ورغم أن ما قاله كافياً ووافياً، إلا أنني أضيف بأن العاقل يعرف أن الإعلام الرياضي في معظمه «المقروء والمرئي والمسموع» يعمل جل ما في وسعه للنيل من الهلال ومن بطولاته ونجومه وقضاياه، ومن لا يقتنع بهذا الكلام فليستعرض مع نفسه البرامج التلفزيونية ومن يقدمها ويعدها ومن هم الضيوف الذين يستضافون، ثم يمرون على الصحف المحلية ليعرفوا أي الألوان يعشقون وأي لون يكرهون. هنا فقط أقول أن من يردد مثل هذا الكلام عما يسمى «الإعلام الهلالي»، إما أن يعترف بأن الإعلام المضاد للهلال هو إعلام ضعيف وأطرافه غير مؤثرة رغم حجم المساحة الممنوحة له فضائياً وصحفياً، أو أنه عاجز عن الاعتراف بقوة الهلال ميدانياً.

أما «نكتة» أن الهلال يحقق البطولات مع الحكم المحلي ويخفق مع الحكم الأجنبي، فهي نكتة «الضعفاء»، فالهلال فاز مع الأجنبي بما نسبته 53.5 في المئة بينما أقرب الفائزين مع الحكم الأجنبي للهلال حقق ما نسبته 17 في المئة فقط، وبالأرقام فاز الهلال في 23 مباراة من أصل 43 بينما فاز الأهلي وهو الأقرب في 5 مباريات والاتحاد في 12 والنصر في 9 والشباب في 12.

بيني وبينكم

- منح أبناء الشهداء فرصة حضور المباراة والالتقاء بسمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف، بلا شك خطوة مباركة وجميلة. براءة الأطفال وحماسهم ورسالتهم وصلت بوضوح لسمو ولي العهد الذي كان لهم بمثابة الأب فأحتضنهم باسم المليك وباسم الوطن.

- نجح الزميل د. صالح الورثان وفريق عمله من مذيعين ومعدين وإداريين في متابعة نقل هذا الحدث الكبير قبل وأثناء وبعد المباراة.

- دعوة المعلق المبدع عيسى الحربين للمشاركة في التعليق على النهائي خطوة جيدة تحسب لقناتنا الرياضية.

- مشاركة زميلنا وأستاذنا علي داود وإن كانت مشاركة قصيرة إلا أنها أكدت لنا أن الحنجرة الذهبية لا زالت كما كانت رائعة ومتميزة.

- رغم تحفظي على مشاركة أي معلق غير سعودي على أي نهائي محلي إلا أنني اعتبرت مشاركة المبدع فارس عوض تكريماً للإمارات شعباً وحكومة ورياضيين على مواقفهم البطولية مع المملكة.

- رغم مرور عشرات السنين على المناسبات الرياضية، إلا أن الارتباك في النقل التلفزيوني خاصة من المنصة الملكية لا يزال مستمراً. قليل من التنظيم والتخطيط قبل الحدث كفيل بتصحيح الأخطاء.

- فوز الزعيم بالبطولة كان له طعم أحلى عند الهلاليين، لأن الطرف المقابل كان فريقاً عملاقاً بتاريخه وحاضره وهو الأهلي حامل اللقب والمنافس على بطولة الدوري.

ألف مبروك لزعيم الكرة السعودية وحظ أوفر لنجوم الأهلي.

ولكم تحياتي



كاريكاتير



رشيد السليم








جماهير «الزعيم»تتسيد «آسيا»



الرياض - خالد غادن

تبدأ عجلة دوري أبطال آسيا بالدوران غداً الثلاثاء، بأولى جولات نسخة 2016م من البطولة التي يسعى فيها غوانغزهو إيفرغراند الصيني للحفاظ على لقبه، وسيحاول جاهداً كسر رقم جماهير الهلال في الحضور الجماهيري بالبطولة بمسماها الجديد منذُ 2003م، إذ يعدّ الفريقان هما الوحيدان اللذان كسرت جماهيرهما حاجز المليون مشجع بالبطولة، فحضر حتى الآن لمباريات الهلال ال43 على أرضه 1,101,761 مشجعا وبمعدل 25,622 للمباراة الواحدة كأكثر الأندية حضوراً، فيما تمكن الفريق الصيني وخلال أربعة أعوام فقط من اكتساح جميع الأرقام والوصول للمرتبة الثانية خلف "الزعيم" بعدما كسر في نهائي النسخة الماضية أمام الأهلي الإماراتي حاجز المليون، لتصل ل1,033,835 مشجعا في 24 مباراة فقط، بمعدل 43,076 للمباراة الواحدة.

وعلى مستوى الأندية السعودية، يبتعد الهلال عن أقرب منافسيه الاتحاد بفارق الضعف تقريباً، بينما تذيل الفتح قائمة الأندية السعودية، فلم يتجاوز عدد جماهيره في ثلاث مباريات فقط حاجز ال18,500.

وأقيمت مباريات البطولة الآسيوية على سبعة ملاعب، كان استاد الملك فهد الدولي بالرياض الأكثر بما يزيد عن المليون مشجع، فيما حل ستاد عبدالله الفيصل بجدة ثانياً، واقتحم استاد الملك عبدالله "الجوهرة" من ست مباريات فقط قائمة الأكثر ليكون ثالث الملاعب السعودية الأكثر حضوراً جماهيرياً.

ويعدّ نادي الاتحاد الأكثر تضرراً من عقوبات الحرمان الجماهيري من لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إذ تم حرمانه في مباراتين، بينما يأتي الهلال معه في مباراة واحدة.



جماهير الهلال تحتفي بأبطال كأس ولي العهد
غازي يقتحم القائمة «الآسيوية».. والسديري خارج الحسابات


جماهير الزعيم تحتفي بأبطال كأس ولي العهد

الرياض -حمد الصويلحي، خالد غادن

وسط حضور جماهيري كبير احتفلت جماهير الهلال بلاعبي الفريق أبطال كأس ولي العهد الذين بادلوها التحية بدخولهم ملعب التدريبات حاملين كرات وأطقم الفريق الموقعة من جميع اللاعبين وتوزيعها على الجماهير تقديرا لدورهم الكبير في دعم الفريق في احتفالية مبسطة بين اللاعبين والجماهير.

من جهة ثانية شهِدت القائمة النهائية لنادي الهلال في مرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا 2016 م استبعاد الحارس عبدالله السديري، وتواجد المدافع فهد غازي، والحارس مروان الحيدري لأول مرّة.

واشتملت القائمة على الحراس خالد شراحيلي ومحمد الواكد وفهد الثنيان ومروان الحيدري في حراسة المرمى، والمدافعين الكوري كواك تاي هي، والبرازيلي رودريغو ديغاو ومحمد جحفلي وياسر الشهراني ومحمد البريك وفهد غازي وعبدالله الزوري وأحمد شراحيلي، ولاعبي الوسط سعود كريري وسلمان الفرج وفيصل درويش وعبدالعزيز الدوسري وعبدالمجيد السواط وعبدالكريم القحطاني ومحمد القرني وعبدالله عطيف وخالد الكعبي وسالم الدوسري ونواف العابد وعبدالعزيز الشريد ومحمد الشلهوب، والمهاجمين ناصر الشمراني والبرازيليان أيلتون ألميدا وكارلوس إدواردو وياسر القحطاني ويوسف السالم.

ويتواجد الهلال في المجموعة الثالثة التي تضم باختاكور الأوزبكي وتراكتور تبريز الإيراني والجزيرة الإماراتي، وسيفتتح مبارياته بعد غدٍ الأربعاء بمواجهة باختاكور على أرض الأخير، وستغادر البعثة الى اوزباكستان عصر اليوم الاثنين عبر طائرة خاصة بعد أن يؤدي الفريق حصة تدريبية ظهر اليوم، وسيتخلف عن مرافقة البعثة الثلاثي رودريقو ديغاو وألميدا ونواف العابد لعدم الجاهزية، وسيختتم الفريق تدريباته يوم غد الثلاثاء على ملعب المباراة استعدادا للقاء باختاكور.




إحدى الصغيرات تحتفل مع ياسر القحطاني


الأمير نواف بن سعد شارك الصغار فرحتهم



اتحاد الكرة يرفض تأجيل «الكلاسيكو»

الرياض - أسامة النعيمة

أكد مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم أن مواجهة الهلال والاتحاد السبت المقبل في الجولة ال18 ل"دوري عبداللطيف جميل" لن يتم تأجيلها وقال: "تلقينا خطابا من الهلال يطلب التأجيل، إلا اننا لم نوافق لازدحام "الرزنامة"، واذا أُجلت لن تلعب الا بعد نهاية منافسات الدوري، وهذا أمر غير مقبول".

وأضاف: "من حدد المواعيد هي الأندية في اجتماع قبل بداية الموسم وتم التوقيع على محضر لكل المباريات والتغييرات وهي على علم بكل المواعيد المحلية والآسيوية ووافقت عليها".



أسترالي يحضر لأول مرة مع الهلال


كريس بيث

الرياض - خالد غادن

كلفت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم أستراليا بقيادة كريس بيث لإدارة مواجهة باختاكور الأوزبكي والهلال السعودي بعد غدٍ الإربعاء عند الثانية والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة ضمن مواجهات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2016م، ويساعده باول كيترانغولو وماثيو كريم.

ولم يسبق لبيث "دولي منذ 2011 م" أن أدار أي مواجهة للهلال أو باختاكور في المسابقات الآسيوية.

وأسندت اللجنة مباراة الأهلي وناساف الأوزبكي في الجولة واليوم ذاتهما على ستاد الملك عبدالله لطاقم تحكيم ياباني بقيادة ريوجي ساتو ويساعده تورو ساغارا وناغي.

وستكون هذه المباراة الرابعة التي يديرها ساتو للأهلي، إذ لم يسبق وأن خسر في المباريات الثلاث السابقة، تمكن من الفوز في واحدة والتعادل في اثنتين، كانت إحداهما مؤهلة لربع نهائي نسخة 2012 م.



استبعاد السديري من قائمة الهلال الآسيوية.. وضم غازي


عبدالله السديري حارس الهلال

الرياض - خالد غادن

شهِدت القائمة النهائية لنادي الهلال في مرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا 2016 م استبعاد الحارس عبدالله السديري، وتواجد المدافع فهد غازي، والحارس مروان الحيدري لأول مرّة.

واشتملت القائمة على خالد شراحيلي ومحمد الواكد وفهد الثنيان ومروان الحيدري في حراسة المرمى، والكوري كواك تاي هي، والبرازيلي رودريغو ديغاو ومحمد جحفلي وياسر الشهراني ومحمد البريك وفهد غازي وعبدالله الزوري وأحمد شراحيلي في خط الدفاع، وسعود كريري وسلمان الفرج وفيصل درويش وعبدالعزيز الدوسري وعبدالمجيد السواط وعبدالكريم القحطاني ومحمد القرني وعبدالله عطيف وخالد الكعبي وسالم الدوسري ونواف العابد وعبدالعزيز الشريد ومحمد الشلهوب في منتصف الميدان، بينما تقدم ناصر الشمراني قائمة خط الهجوم التي تواجد فيها أيضاً البرازيليان أيلتون ألميدا وكارلوس إدواردو وياسر القحطاني ويوسف السالم.

يُذكر أن الهلال يتواجد في المجموعة الثالثة التي تضم باختاكور الأوزبكي وتراكتور تبريز الإيراني والجزيرة الإماراتي، وسيفتتح مبارياته الأربعاء بمواجهة باختاكور على أرض الأخير.









في الشباك

* تواجد أبناء شهداء الواجب في عرس الرياضة الكبير بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية زاد الحفل بهجة وسرور، فالجميع كان سعيداً بمشاركتهم.

* سجل رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد هدفاً ذهبياً عند جماهير فريقه التي حضرت بكثافة في نهائي كأس ولي العهد بالتعاون مع رجال المرور والتقيد بأنظمة السلامة خلال حديثه المباشر بعد التتويج بالذهب وهنا يأتي دور الأندية الرياضية في توجيه الرسائل التوعوية لأبناء الوطن.

* عادت روح لاعبي الهلال المعهودة فعادت الانتصارات والبطولات فالروح العالية التي ظهر بها لاعبيه في نهائي كأس ولي العهد يقف خلفها الرئيس الذهبي الأمير نواف بن سعد وإدارته التي نجحت في بث هذه الروح التي كانت سبباً في التتويج.

* مدرب الهلال جيورجيس دونيس فاجأ لاعبي الأهلي داخل الملعب والتي ساهمت بشكل كبير في تفوق الفريق "الازرق" عندما فرض سيطرته على وسط الميدان وعزل هجوم الأهلي عن خط وسطه.

* إدارة الأهلي مطالبة بدعم الجهازين الفني والاداري واللاعبين للخروج من أثار خسارة النهائي فالفريق ينتظره مشاركة آسيوية وخسارة بطولة لن تكون نهاية المطاف فالفريق أمامه فرصة كبيرة في التتويج ب"دوري عبداللطيف جميل" وكأس الملك والمنافسة بقوة على بطولة آسيا.

* محمد العبكري لم يقوده مستواه إلى المباريات الكبيرة انما مجاملة لجنة الحكام التي كانت تغض الطرف عن اخطاؤه وغيابه الطويل عن التدريبات على الرغم من شكاوي اللجنة الفرعية ضده والمطالبة بعدم تكليفه.

* مثل محمد العبكري اضافة سلبية على التحكيم السعودي، والدليل نهائي كأس الملك، ومثل هذا الحكم لايعدو كونه انموذجا سيئا لايعكس المستقبل المنتظر لبناء قاعدة تحكيمية كبيرة ومميزة.



منصة النقد
مرعي والخضير.. فاقد الشيء لا يعطيه

الأخطاء الفادحة التي ارتكبها الحكم مرعي العواجي في نهائي كأس ولي العهد وقبلها الخطأ الفادح الذي ارتكبه تركي الخضير في لقاء الاتحاد والقادسية في "دوري عبداللطيف جميل" اعادت التحكيم السعودي إلى المربع الأول، وكان أمام الأول فرصة أن يقود نهائياً نظيفاً خصوصاً ان هناك تعاوناً بين جميع لاعبي الفريقين من دون استثناء فلا احتجاجات ولا انفعالات تضغط عليه وبالتالي عودة الثقة للتحكيم السعودي مجدداً والرد على كل من شكك في كفاءته ولكن لا حياة لمن تنادي، ففاقد الشيء لايعطيه، ومرعي ارتكب أخطاء فادحة لايرتكبها حكم مستجد شوهت النهائي الكبير الجميل بمستواه الفني العالي من الفريقين والحضور الجماهير الكثيف الذي أمتلأت به مدرجات استاد الملك فهد الدولي، وللأسف الشديد ان الحالات التي تغاضى عنها سهل رصدها جداً وهي حالات العنف التي مارسها عدد من لاعبي الأهلي ووقف أمامها موقف المتفرج فلو تصدى منذ البداية لهذه الحالات لما تمادى هولاء اللاعبون حتى وصل الأمر إلى الضرب المتعمد.

والحال ينطبق على الخضير عندما مرت عليه حادثة البطاقات الصفراء في مواجهة الاتحاد والقادسية والتي يتحملها بالدرجة الأولى لانه المسؤول الأول والأخير عن مثل هذه الحالات فهو الذي يسجل أسماء وأرقام اللاعبين.

الأخطاء التي يرتكبها الحكام الدوليون أصحاب الخبرة تؤكد أن العلة المزمنة في التحكيم السعودية يتحملها الحكام أنفسهم بمساعدة من اللجنة التي يقودها حكام سبق وأن ابعدوا وأوقفوا لكوارث ارتكبوها وعواجي والخضير تحديداً وجدا دعماً لا محدود من اتحاد الكرة ولجنة الحكام الحالية بقيادة عمر المهنا على الرغم من الأخطاء الفادحة التي يرتكبانها وتضرر منها معظم الأندية في الدوري وهذا دليل على المجاملات المكشوفة التي اتخذتها اللجنة شعاراً.

وعلى اتحاد الكرة تحمل المسؤولية وانقاذ الأندية من ما يحدث في المباريات من أخطاء فادحة من خلال مساءلة لجنة الحكام ومطالبتها بإبعاد الحكم الذي تتكرر أخطاؤه وإعطاء الفرصة للحكم الذي يسعى لتطوير ذاته.





دونيس يبعد الميدا وديجاو من رحلة طشقند

عبدالرحمن أباعود - الرياض

تلقت إدارة نادي الهلال مليون ريال من الأمير الوليد بن طلال عضو شرف نادي الهلال بعد أن أعلن عن وعده بتقديم مكافأة للنادي بعد حصول الفريق الأول لكرة القدم على بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على الأهلي بهدفين لهدف، الجمعة الماضي.

من جهة أخرى، فتحت إدارة النادي الابواب لاستقبال أنصارهم للاحتفال بالبطولة السابعة والخمسين في تاريخ الزعيم الملكي.

وقدمت هدايا خاصة للجماهير الحاضرة في مدرجات استاد الملك سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي الذي احتضن تدريبات الفريق البارحة، التي استكمل خلالها تحضيراته لأولى مبارياته في دوري أبطال آسيا حينما يحل الهلال ضيفا على باختاكور الأوزبكي ظهر بعد غد.

وكان المران قد شهد حضور الأمير نواف بن سعد رئيس النادي في الوقت الذي فيه عمد اليوناني دونيس مدرب الفريق الى تطبيق عدد من الجمل التكتيكية وفرض جرعات لياقية على اللاعبين.

من جهة أخرى، استبعد دونيس الثنائي البرازيلي المصاب : ايلتون الميدا، وديجاو عن قائمة الفريق المغادرة عصر اليوم إلى طشقند الاوزبكية بسبب إصابتهما، بالاضافة الى خالد كعبي الذي استكمل برنامجه الإعدادي البارحة بالجري حول الملعب على ان يحسم المدرب أمر مرافقة نواف العابد مع الفريق من عدمها بعد المران الاخير الذي سيقام قبيل المغادرة.

يشار إلى أن بعثة الفريق ستغادر عند تمام الرابعة من عصر اليوم الاثنين على متن طائرة خاصة وفرتها ادارة النادي على ان تعود البعثة فور نهاية المباراة للبدء في التحضيرات للقاء الاتحاد السبت المقبل.

وقد عين الاتحاد الآسيوي الحكم الاسترالي كريس بيث لادارة المباراة يوم الأربعاء المقبل.



«الميدان» يسلط الضوء على دوري أبطال آسيا
الرباعي السعودي يبدأ رحلة الألف ميل لاستعادة اللقب الغائب



علي السلمي - جدة

يبدأ رباعي الكرة السعودية (النصر، الهلال، الاتحاد، الأهلي) رحلة الألف ميل بحثا عن لقب دوري أبطال آسيا الذي غاب عن خزينة الكرة السعودية منذ عشر سنوات وتحديدا من عام 2005. ورغم أن الأندية الأربعة المشاركة في النسخة الحالية تتفاوت من حيث الاستعداد الفني والمعنوي إلا أنها تأمل في تجاوز كل المعوقات والعقبات وفتح صفحة جديدة خصوصا وأن كلا منها يمثل الوطن ويلعب باسمه في هذا المعترك القاري. وما يعزز من حظوظ أنديتنا السعودية في بلوغ الدور النهائي، قرار لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي عام 2013 التي قررت فصل أندية الشرق عن أندية الغرب بدءا من دوري المجموعات الذي يشهد مشاركة 32 فريقا وحتى نصف النهائي ليكون طرفا النهائي أحدهما من الشرق والآخر من الغرب.

تاريخ البطولة من الألف إلى الياء

بدأت البطولات القارية للأندية الآسيوية في أواخر ستينيات القرن الماضي مع بطولة الأندية الأبطال، وشهدت النسخة الثالثة التي أقيمت عام 1970 المشاركة العربية الأولى عبر نادي الهومنتمن اللبناني الذي شارك في دورة مجمعة في العاصمة الإيرانية طهران مع ستة أندية أخرى، وسجل حينها موقفاً تاريخياً عندما أوقعه الحظ في مواجهة فريق هابويل تل أبيب الإسرائيلي في الدور قبل النهائي، لينسحب من اللقاء ويعتبر مهزوما 2/0 بحسب قوانين البطولة، قبل أن يهزم فريق ميدان الإندونيسي في وقت لاحق وينال المركز الثالث.

وفي النسخة التالية من البطولة التي أقيمت في تايلاند شارك فيها فريقا الشرطة العراقي والعربي والكويتي، وبلغ وقتها الفريق العراقي المباراة النهائية قبل أن ينسحب أمام ماكابي تل أبيب الإسرائيلي ويكتفي بالمركز الثاني، وكانت هذه النسخة هي الأخيرة من البطولة التي لم تقم بعد ذلك ما يقرب من 15 عاماً بسبب ضعف إقبال الأندية الآسيوية على المشاركة فيها.

وعادت البطولة مرة أخرى في موسم 85/1986 تحت مسمى بطولة الأندية الآسيوية، ولم تكن هناك مشاركة للأندية الإسرائيلية بعد طرد الاتحاد الإسرائيلي من القارة الآسيوية استجابة لضغوطات اتحادات الدول العربية والآسيوية.

أول مشاركة سعودية

وشهدت تلك البطولة مشاركة الأهلي السعودي الذي خسر المباراة النهائية لتلك النسخة على ملعبه أمام دايو رويالز الكوري الجنوبي 3/1 بعد وقت إضافي، وفي النسخة التالية أقيمت المرحلة النهائية على شكل مجموعة من دور واحد في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة أندية الهلال والطلبة العراقي ولياونينغ الصيني وفوروكاوا إلكتريك الياباني الذي توج باللقب بتحقيقه فوزه في جميع مبارياته.

وبدءاً من نسخة 87/1988 أقيمت المباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب، وكان بإمكان الهلال السعودي أن يحقق أول ألقاب العرب في البطولة ولكنه انسحب من النهائي أمام يوميوري الياباني بعد اعتراضه على طاقم تحكيم مباراة الذهاب.

ثم جاء الموسم التالي 88/1989 ليشهد تحقيق السد القطري أول ألقاب الأندية العربية في البطولة بعد تفوقه على الرشيد العراقي في النهائي بفارق تسجيله أهداف أكثر خارج ملعبه، بعد أن خسر في بغداد 2/3 وفاز في الدوحة 1/0.

وحقق لياونينغ الصيني لقب نسخة عام 89/1990 قبل أن يخسر نهائي النسخة التالية أمام الاستقلال الإيراني في ظل غياب معظم الأندية الخليجية بسبب حرب الخليج وعودة نظام البطولة إلى نظام الدورة النهائية المجمعة في دولة واحدة.

أول لقب سعودي هلالي

وفي نسخة عام 91/1992 حقق الهلال السعودي أول ألقابه في البطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على الاستقلال الإيراني بركلات الترجيح في العاصمة القطرية الدوحة. وبعد ذلك واصلت الأندية السعودية تألقها فبلغ الشباب نهائي النسخة التالية قبل أن يخسر أمام باس طهران الإيراني.

بعد ذلك غاب اللقب لفترة طويلة عن أندية غرب آسيا فحققته أندية تاي فارمرز بانك التايلاندي وتشونما وبوهانغ الكوريين وجوبيلو إيواتا الياباني، في حين اكتفت الأندية العربية بالوصافة في نسخ 93/94 (النصر العماني) 94/95 (العربي القطري) 95/96 (النصر السعودي).

وكانت العودة في نسخة 99/2000 عندما حقق الهلال السعودي ثاني ألقابه بالفوز على جوبيلو إيواتا الياباني حامل اللقب في الرياض 3-2 بعد وقت إضافي بفضل ثلاثية البرازيلي سرجيو ريكاردو.

ودانت السيطرة من جديد بعد ذلك لأندية شرق القارة قبل أن يتم تغيير نظام البطولة واعتماد نظام دوري الأبطال أسوة ببطولات الاتحاد الأوروبي بدءاً من موسم 02/2003.

تغيير نظام البطولة

ففي النسخة الأولى من دوري الأبطال التي أقيمت عام 2003 شاركت جميع الأندية الآسيوية في مراحل تمهيدية قبل أن يتأهل 16 فريقاً إلى مرحلة المجموعات، ويتم تقسيمهم على أربع مجموعات بواقع أربعة في كل مجموعة. ونجح العين الإماراتي، بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو في انتزاع أول لقب للأندية الإماراتية بعد أن تصدر مجموعة ضمت معه السد القطري والاستقلال الإيراني والهلال السعودي، ثم أطاح بداليان شيدا الصيني في الدور قبل النهائي بعد مواجهتين مثيرتين فاز العين 4/2 قبل أن يخسر في الصين 3/4 وتأهل بفضل الهدف الثالث الذي أحرزه مهاجمه الإيراني فرهاد مجيدي قبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق. وواجه الفريق الإماراتي في النهائي فريق تيرو ساسانا التايلاندي وهزمه في العين 2-صفر قبل أن يخسر صفر-1 في العودة في بانكوك ويتوج باللقب.

وبدءاً من النسخة التالية التي أقيمت 2004 غير الاتحاد الآسيوي نظام بطولاته من جديد فقسم دوله الأعضاء بحسب مدى تطور بطولات كرة القدم فيها ومدى تطبيق أنظمة الاحتراف، فسمح لأندية بعض الدول بالمشاركة في دوري الأبطال بينما شاركت أندية البعض الاخر في كأس الاتحاد، وشارك في دوري الأبطال 28 فريقا تم تقسيمها على سبع مجموعات، على أن يتأهل أول كل مجموعة إلى ربع النهائي الذي يشارك فيه حامل اللقب بشكل مباشر، وتمكن الاتحاد السعودي من نيل لقب تلك النسخة بعد أداء بطولي في الدور النهائي لن تنساه الجماهير الاتحادية لفترة طويلة، فبعد خسارته في جدة ذهاباً 1/3 أمام سيونغنام تشونما الكوري الجنوبي كانت كل الترشيحات تصب في صالح الأخير لإنهاء الأمور لصالحه في مواجهة العودة، ولكن نمور جدة لم يستسلموا وقدموا واحدة من أجمل المباريات النهائية في تاريخ البطولة على ملعب تانشيون بمدينة سيونغنام محققين الفوز 5/0 ليتوجوا باللقب عن جدارة. وأحرز أهداف الفريق السعودي في تلك المباراة رضا تكر وحمزة إدريس ومحمد نور (هدفين) ومناف أبو شقير.

وكان نهائي نسخة عام 2005 عربياً خالصاً وجمع أول بطلين لدوري أبطال آسيا، العين والاتحاد، وكان اللقب من نصيب الفريق السعودي للمرة الثانية على التوالي بعد تعادله في العين 1/1 وفوزه في جدة 4/2 سجلها السيراليوني محمد كالون ومحمد نور والكاميروني جوزيف جوب وأحمد الدوخي.

وفي نسخة 2006 فجر الكرامة السوري المفاجأة ببلوغه الدور النهائي وخسارته بشرف أمام جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي 0/2 ذهاباً قبل أن يفوز في مباراة العودة على ملعب خالد بن الوليد 2/1 ويكتفي بالوصافة.

ونجحت الأندية اليابانية في الظفر بلقبي نسخة 2007 عبر أوراوا ريدز و نسخة 2008 بفضل جامبا أوساكا. وبعد تلك النسخة تم إجراء بعض التعديلات على نظام البطولة،حيث قرر الاتحاد الآسيوي إقامة النهائي من مباراة واحدة في ملعب محايد أسوة بالقارة الأوروبية رغم الفارق الكبير في بعد المسافات بين دول القارة وسهولة التنقل بين تلك الدول.

وفي عام 2009 تغلب بوهانغ الكوري الجنوبي على الاتحاد السعودي في طوكيو 2/1 محققا ثالث ألقابه في البطولة والأول منذ 10 مواسم، قبل أن يبقى سيونغنام تشونما اللقب عام 2010 في كوريا للمرة الثانية تواليا بعد فوزه في المباراة النهائية التي أقيمت في طوكيو على ذوب آهن الإيراني 3/1.

وتواصلت التعديلات في البطولة فتم تغيير نظام المباراة النهائية بدءاً من عام 2011 حيث تقرير إقامة المباراة النهائية على ملعب أحد الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية بحسب القرعة التي أجريت للدور ربع النهائي وتمكن السد القطري من التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على جيونبك هيونداي موتورز الكوري بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل بهدفين لمثلهما في المباراة التي أقيمت على ستاد جيونجو كأس العالم بكوريا.

وفي نسخة 2012 استعادة الأندية الكورية اللقب من جديد بواسطة أولسان هيونداي الذي تغلب على الأهلي السعودي في المباراة النهائية 3/1.

وحقق جوانجزو إيفر جراند الصيني أول لقب باسم الكرة الصينية في نسخة 2013 بعد فوزه في المباراة النهائية التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب على إف سي سيئول الكوري رغم تعادله ذهابا في كوريا 2/2 وتعادله إيابا على ملعبه 1/1 مستفيدا من تسجيل أهداف أكثر خارج قواعده منحته لقب البطولة.

وفي نسخة 2014 التي أجري عليها بعض التغييرات المتمثلة في فصل فرق الشرق عن الغرب حتى الدور النهائي،سار سيدني الأسترالي على خطى جوانجزو وحقق اللقب الأول باسم الكرة الأسترالية عقب فوزه على الهلال ذهابا في سيدني 1/0 والتعادل إيابا في الرياض بدون أهداف.

وفي نسخة 2015 استعاد جوانجزو إيفر جراند الصيني اللقب بعد عام واحد،وكان هذه المرة على حساب الأهلي الإماراتي الذي بلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه، ونجح الفريق الصيني في الخروج متعادلا بدون أهداف في مباراة الذهاب التي أقيمت في دبي قبل أن يفوز إيابا في غوانغزو بهدف نظيف.



الأخضر يبدأ التحضير للأبيض


زكي الصالح

فهد السليم - الأحساء

تواجد مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم زكي الصالح وبرفقته أعضاء الجهاز الفني للمنتخب عصر يوم أمس في العاصمة الإماراتية «أبوظبي» للوقوف على جاهزية مقر معسكر المنتخب لاحتضان الفترة الإعدادية التي تسبق لقاء المنتخب الأخضر بنظيره منتخب الإمارات المزعم إقامته في التاسع والعشرين من شهر مارس ضمن مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 كما سيقف الجهازان الإداري والفني على ملعب التدريبات وملعب المباراة الذي سيحتضن لقاء المنتخبين.

يذكر أن المنتخب السعودي سيقيم معسكراً إعداديا في مدينة جدة يسبق لقاءه بمنتخب ماليزيا في الرابع والعشرين على استاد الملك عبدالله الدولي بجدة.





ابطال اسيا : تحكيم استرالي للهلال وباختاكور وياباني للاهلي وناساف



الرياض ـ الرياضية

اسندت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواجهة باختاكور الأوزبكي والهلال التي ستقام عند الثانية والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة من يوم الاربعاء المقبل ضمن مواجهات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2016م لطاقم تحكيم أسترالي بقيادة كريس بيث ويساعده كل من باول كيترانغولو، وماثيو كريم وعمر اليعقوبي من عمان حكماً رابعاً للمباراة ، ولم يسبق لبيث "دولي منذ 2011 م" أن أدار أي مواجهة للهلال أو باختاكور في المسابقات الآسيوية .

على صعيد متصل أسندت اللجنة مباراة الأهلي وناساف الأوزبكي في ذات الجولة واليوم على استاد الملك عبدالله لطاقم تحكيم ياباني بقيادة ريوجي ساتو، ويساعده تورو ساغارا، وناغي، على أن يكون الباكستاني خورام شاهزاد حكماً رابعاً ، وسبق لساتو ان ادار 3 مباريات للاهلي فاز في واحدة وتعادل في اثنتين اخرهما في 2012 .



العابد وديقاو خارج حسابات الهلال في الأسيوية



الرياض ـ الرياضية

عاود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم السبت تدريباته، بعد تحقيقه بطولة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، حيث أدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانًا استرجاعيًا، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبا اعتياديًا تركّز على الجانب الفني، تخلله تدريبات بدنية وفنية، اختتمه مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" بمناورة على نصف مساحة الملعب.

ومن جانب أخر أوضحت الكشوفات الطبية التي أجراها اللاعب "نواف العابد" تعرّضه لكدمة قوية في الركبة أثناء مجريات لقاء الفريق في نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي ، حيث خضع اللاعب لجلسة علاجية، في حين أجرى المحترف البرازيلي " ديقاو" جلسة علاجية في عيادة النادي؛ نظير تعرّضه لتمزق في العضلة الضامة أثناء تحضيرات الفريق لنهائي كأس ولي العهد، فيما أدى المحترف البرازيلي "إلتون ألميدا" مرانه بالجري حول الملعب، وأداء تدريبات بدنية، وتدريبات باستخدام الكرة؛ ضمن برنامجه التأهيلي.



الصحافة اليونانية: دونيس أعاد الهيبة للزعيم



الرياض ـ الرياضية

أشادت الصحف اليونانية الصادرة اليوم بالفوز الذي حققه الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال على نظيره الاهلي بهدفين مقابل هدف وتوج به ببطولة كأس ولي العهد لهذا الموسم ، واشارت الصحف للجهد الكبير الذي بذله المدير الفني للفريق جيرجيوس دونيس "يوناني" مؤكدة أنه أعاد الهيبة للزعيم ووضعه مرة أخرى على منصات التتويج ، وأضافت الصحف اليوناينة : استطاع الهلال اقتناص البطولة الثالثة تحت قيادة المدرب اليوناني بعد الفوز على الأهلي الذي يضم اللاعب اليوناني فيتفا الذي تألق كثيراً في المباراة ونال استحسان المتابعين إلا أن الحالة الفنية والبدنية للاعبي الهلال حسمت اللقاء لصالحهم ليحصدوا اللقب رقم 13 لهم في تاريخ البطولة ويعوضوا هزيمتهم أمام الأهلي في نهائي نفس البطولة من العام الماضي .



الوكالات العالمية: الهلال يفرض هيمنته من جديد على كأس ولي العهد



الرياض ـ الرياضية

افردت عدد من وكالات الانباء العالمية مساحة كبيرة للتويج الهلال بكأس ولي العهد على حساب نظيره الاهلي وفوزه بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء امس على ملعب المكل فهد الدولي بالرياض حيث جاء في تقرير نشرته وكالة الانباء الفرنسية : فرض الهلال هيمنته من جديد على منافسه الاهلي وضم كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم إلى الكأس السوبر التي استهل بها منافسات الموسم الجاري.
أحبط الهلال مخطط الاهلي في تكرار سيناريو العام الماضي، وبأداء مقنع لجماهيره استعاد اللقب عقب فوزه 2-1 في نهائي استاد الملك فهد الدولي بالرياض الجمعة.
وتكررت المواجهة بين الفريقين في نهائي البطولة للموسم الثاني على التوالي، ليتمكن الهلال من رد الدين للأهلي الذي فاز على نفس الملعب في الموسم الماضي بذات النتيجة (2-1).
ويدين الهلال بهذا الفوز لتألق مهاجمه ناصر الشمراني الذي افتتح التسجيل، كما صنع كرة الهدف الثاني ليتوج فريقه بكأس ولي العهد السعودي للمرة 13 في تاريخه.
ويعتبر النهائي الذي جمع الهلال والأهلي الرم 11 بين الفريقين في مختلف البطولات والخامس في المسابقة، حيث سبق أن تقابلا عشر مرات في خمس بطولات ودانت الأفضلية خلالها للهلال الذي فاز في سبع مباريات نهائية مقابل فوز الأهلي في ثلاثة نهائيات فقط.
وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات 20 هدفا بينما سجل هجوم الأهلي 11. وأكد الهلال تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباريات النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي.
ولم تنل الهزيمة أمام التعاون بهدف في المرحلة السابعة عشرة للدوري من عزيمة لاعبي الهلال فظهروا بأفضل مستوياتهم هذا الموسم، وسيكون للبطولة وقع إيجابي على معنويات اللاعبين خلال ما تبقى من منافسات محلية وخارجية، لا سيما وان الفريق تنتظره مباراة مهمة في بداية ظهوره بدوري أبطال آسيا لكرة القدم أمام باختاكور الاوزبكي.
فريق العاصمة السعودية ضرب أكثر من عصفور بحجر بالفوز في كأس ولي العهد، فبالاضافة لكونها البطولة الثانية له هذا الموسم، فهو استعاد ثقة جماهيره بعد فترة من حالة عدم الرضا على اللاعبين والمدرب بسبب المستويات المتدنية التي ظهر بها في مبارياته الاخيرة ، كما انه عزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الذي استرده بعد أن خسر في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين.
وكان ناصر الشمراني أكثر لاعبي الهلال سعادة بالتتويج، بعدما سجل هدفا وصنع الثاني في الشوط الأول، وكان هدفه في المباراة هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الهلال والاهلي في كأس ولي العهد.
الشمراني الملقب بالزلزال كانت فرحته مضاعفة وضرب عدة عصافير بحجر واحد، وظهر بمستوى مميز خلال تواجده في الملعب قبل ان تجبر الإصابة المدرب اليوناني جورجيوس دونيس على استبداله.
وعقب المباراة اشادت جماهير الهلال عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالمدرب دونيس ، الذي اجاد في قراءة المباراة وفاجأ الاهلي بتغيير أكثر من عنصر في التشكيلة الأساسية ليغير مستويات الفريق المتذبذبة في الأونة الأخيرة، كما أن دونيس حقق اللقب الثالث له في أقل من عام من تواجده على راس القيادة الفنية للفريق الأزرق.
ويتوقع أن يعزز الفوز بكأس ولي العهد موقف المدرب دونيس بعد أن طالته حدة الأنتقادات، وكانت هناك مطالبات بإقالته، لكنه برهن عدم صوابية المطالبين برحيله وأنه يعرف كيف ينعش خزينة الهلال بالألقاب.
من جانبه أبدى رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد سعادته بالتتويج بلقب كأس ولي العهد، وقال: "هذه البطولة غالية والتي أسعدت جماهيرنا التي تستحق منا الكثير، فهي الداعم الأول للفريق دائما في كل الأحوال، وكإدارة للنادي نتشرف بهذه البطولة التي تعد الأولى باسم الأمير محمد بن نايف ولي العهد وهذا الأمر شرف بالنسبة لنا".
بينما أكد لمهاجم الهلال ياسر القحطاني، أن فريقه دخل المباراة وهدفه الفوز منذ البداية، ووضحت نية الفريق في الدقائق الاولى واللعب بطريقة هجومية من اجل احراز هدف مبكر يبعثر به أوراق الأهلي: "نجحنا عن طريق الشمراني في إحراز الهدف الاول الذي عزز قوة الهلال وجعلنا نلعب بثقة اكبر وأريحية عالية حتى عززنا النتيجة بالهدف الثاني".
واضاف القحطاني: "الكأس ستكون داعما قويا لما تبقى من منافسات الموسم"، كما شدد على أن فريقه سيطوي صفحة كأس ولي العهد، ويفتح ملف الاستعداد لمواجهة باختاكور الاوزبكي بدوري أبطال آسيا.
وأكد مدافع الهلال محمد جحفلي أن هذه البطولة سيكون لها مردود إيجابي على اللاعبين، وستعطينا دافعا أكبر نحو بذل مزيد من الجهد للمحافظة على صدارة الدوري السعودي.



دونيس يلغي فرحة الهلاليين



وفي حصة التدريب المغلقة التي جرت أمس على ملعب النادي في العاصمة الرياض، فرض المدرب جورجيوس دونيس (يوناني) تدريباً استرجاعياً على العناصر التي شاركت في المباراة النهائية أمام فريق الأهلي أمس الأول، بعد اجتماع قصير عقده باللاعبين، بارك لهم في بدايته تحقيق الكأس، وشكرهم على المستوى الذي ظهروا به، قبل أن يطالبهم ببذل المزيد من الجهد في المباريات المقبلة. في المقابل، طبق باقي اللاعبين بعض الجوانب التكتيكية وخضعوا لجرعات لياقية في حصة التدريب.



ممنوع الدخول



الرياض ـ أحمد الخلف

أقفل الهلاليون أبواب مقر ناديهم أمس في وجه الجماهير الراغبة في الاحتفال بتتويج الفريق الأول لكرة القدم بطلاً لمسابقة كأس ولي العهد، بعد فوزه على نظيره الأهلي أمس الأول 2ـ1 في المباراة النهائية للمسابقة التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
وتواجدت الجماهير بشكل مكثف من الساعات الأولى من مساء أمس، وحتى موعد انطلاق الحصة التدريبية التي أغلقت أيضاً في وجه وسائل الإعلام والجماهير.
وقابل أفراد الأمن الصناعي الجماهير الهلالية بالمنع من دخول النادي والفرح بالبطولة، ولم يكن هناك أي مظهر من مظاهر الابتهاج يدل على تحقيق بطولة في اليوم السابق، واقتصر تصوير الجماهير للاعبي الهلال الذين توافدوا إلى النادي قبل التدريب بسياراتهم الخاصة، من خلف القضبان الحديدية لبوابة النادي الشمالية.
ولم يقتصر المنع على الجماهير فحسب، بل شمل أيضاً مندوبي وسائل الإعلام الذين يحملون بطاقات إعلامية تخولهم بدخول منشآت الأندية، حيث علل أفراد الأمن ذلك بتعليمات الإدارة التي أغلقت المركز الإعلامي ومنعت الجميع من الدخول دون استثناء.



نظرة ثاقبة



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

جنت إدارة نادي الهلال ثمار النزهة البرية التي استحدثها رئيس النادي الأمير نواف بن سعد للاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي والأجهزة الفنية والإدارية يوم الخميس الماضي وقبل 24 ساعة من المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد التي كسبها الفريق أمام نظيره الأهلي 2ـ1، أمس الأول على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
وظهر الفريق في المباراة النهائية بمعنويات عالية، تؤكد استفادة اللاعبين من ابتعادهم عن الضغوط قبل المباراة النهائية.



الهلال 57 بطولة في 60 عاماً



مع أقل من شهر من إكمالهم العام الستين من عمر ناديهم الذي تأسس في 21ـ3ـ1377 اقترب الهلاليون من معادلة عمر ناديهم بعدد بطولاتهم، بعد أن استعادوا لقب كأس ولي العهد ورفعوا عدد بطولاتهم لـ57 بطولة رسمية تاريخهم على حساب الأهلي أمس الأول.
وفاز الهلال في النهائي السابع من أصل تسعة بلغها على التوالي، محققا رقما قياسيا عالميا بالفوز بكأس ولي العهد الثالثة عشرة في تاريخه والأولى التي يستلمها من يد ولي العهد الأمير محمد بن نايف.. ومن الممكن أن يضيف الهلاليون أكثر من كأس هذا الموسم فهم يتصدرون دوري عبداللطيف جميل وأمامهم بطولة خادم الحرمين الشريفين وأيضا دوري أبطال آسيا وهي ألقاب لو حققها الهلاليون سيعادلون عمر ناديهم.
وكان الهلال رفع عدد بطولاته الموسم قبل الماضي إلى 54 بطولة بعد فوزه بلقب كأس ولي العهد على حساب منافسه النصر، ولكن في ظرف عام واحد فقط، شدد الهلاليون من سيطرتهم على البطولات المحلية التي أتخمت دواليبهم الممتلئة بالكؤوس والدروع.. متفوقين على أقرب منافسيهم الاتحاد (34 بطولة) بـ23 إنجاز.
أكثر ما يثير الفخر لدى الهلاليين أنهم حققوا الثلاث بطولات الأخيرة بدءاً من كأس الملك وكأس السوبر وكأس ولي العهد، بعد موسم كان الهلاليون يعتبرونه الأسوأ لهم في تاريخهم فنيا، فالمشاكل كانت تحيط بالفريق ومدربه وإدارته ليؤكد الهلال أن له علاقة خاصة مع الألقاب، وعلى عكس الأندية الأخرى بعد أن تحرك الهلاليون سريعا، فجاء مدرب جديد وإدارة جديدة، أعادت للفريق قوته في ظرف أقل من شهرين.



الإعصار الأزرق عصف بالأهلي



الرياض ـ حسن أبوزينب

أجمعت الصحافة اليونانية على الإشادة بفوز الفريق الأول لكرة القدم لنادي الهلال بكأس ولي العهد ضمن تغطية شاملة للمباراة التي جرت أمام الأهلي في نهائي كأس ولي العهد. وتبارت الصحف اليونانية التي منها صحف تصدر في جزر تتحدث باللغة اليونانية في تعليقاتها على المباراة. وركزت معظم التعليقات على مدرب الهلال جورجيو دونيس ولاعب الأهلي فيتفا بحكم انتماء الاثنين لجنسية واحدة.
وصدرت صحيفة pamesports ng بمانشيت يقول دونيس يؤكد التوقعات ويطير بكأس، مشيرة إلى أنه قهر نادي فيتفا في نهائي كأس ولى العهد ليضيف لقباً جديداً إلى تشكيلة الكؤوس والجوائز التي حصدها حتى الآن وهي كأس الملك وكأس السوبر حيث لم يتبق له الآن سوى لقب دوري عبد اللطيف جميل.
أما صحيفة enikos .gr فقالت إن دونيس صنع إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازاته السابقة، مشيرة إلى أنه إنجاز في غاية الأهمية له. بدورها سلطت صحيفة on speed أضواءها على الدور الذي لعبه دونيس وقالت إنه قاد الزعيم لفوز مهم في نهائي كأس ولي العهد بالفوز عليه 2ـ1. الصحيفة سردت وصفاً تفصيلياً للمباراة وقالت إن هدف ناصر الشمراني صاروخ لا يصد ولا يرد فيما وصفت هدف نواف العابد في شباك الأهلى بالهدف الأسطوري والمدهش وقالت إن الخصم لم يتفاعل بالصورة الإيجابية أمام طغيان الإعصار الأزرق سوى هدف حفظ ماء الوجه الذي جاء والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة. ونوهت الصحيفة أيضاً بأن اللقب يعتبر الثالث عشر للهلال والأول له منذ عام 2013 بينما يعتبر لدونيس الكأس الثالثة.
أما صحيفة differ news فقد صدرت وهي تقول إن فيتفا تلقى هزيمة قاسية من دونيس في نهائي كأس ولي العهد وذلك خلال وصفها التفصيلي للمباراة، مشيرة إلى أن الأهلي قلص الفارق بصعوبة في الثواني الأخيرة من المباراة. صحيفة sport24 أيضاً تناولت المباراة وقالت إن دونيس أهدى الهلال اللقب 13 لكأس ولي العهد. وقالت إن المدرب القدير تحامل على آلامه من إصابة تعرض لها ليقود الهلال لمنصة التتويج.
التعليقات لم تقتصر على الصحف اليونانية بل امتدت حتى للصحف التي تصدر في بعض جزر البحر الأبيض والتي تعتبر اللغة اليونانية لغتها الرسمية كجزيرة قبرص التي يتحدث جزؤها الشمالي المتاخم لليونان باللغة اليونانية فقد صدرت صحيفةCyprus times وهي تحمل مانشيتاً عريضاً يقول دونيس يعانق الأفراح وفيتفا يتجرع المرارة وأفردت صفحاتها لوصف تحليلي مفصل عن فعاليات المواجهة. أما الصحيفة الثانية الصادرة خارج اليونان فهي صحيفة Crete Times التي تصدر في جزيرة كريت إحدى الجزر المجاورة فقالت إن دونيس قاد الهلال لفوز ثمين مستحق في نهائي كأس ولي العهد يؤكد جدارته.



دونيس .. الزين ما يكمل



الرياض ـ مازن العسرج

قلل لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سلمان الفرج من علامة الرضا التي نالها مدرب فريقه جورجيوس دونيس (يوناني) إثر تحقيق فريقه لقب كأس ولي العهد أول أمس أمام ضيفه الأهلي في اللقاء الذي أقيم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى هلالياً بهدفين لهدف.
وتغنى الهلاليون بالبطولة الثالثة لدونيس، حيث أكدوا أن اليوناني نجح في مفاجأة مدرب الأهلي جروس (سويسري) بعد أن غيّر خطته المعتادة باللاعب بثلاثة مدافعين في الخط الخلفي والعودة للخطة المعتادة بتواجد 4 لاعبين في الخلف.
وجاء ظهور الفرج عبر الأستوديو التحليلي لقناة (mbc pro sports) بعد نهاية ليقلل من حالة الرضا لدى الهلاليين على مدربهم وذلك بعد أن أجاب على سؤال وجهه له المحلل الفني خالد الشنيف عن وقت تغيير الخطة من المدرب، حيث أكد أن إصابة زميله المدافع ديجاو (برازيلي) في لقاء التعاون الماضي كانت السبب الرئيسي في تغيير الخطة بسبب عدم وجود مدافع جاهز يجيد تنفيذ خطة المدرب المعتادة، مضيفاً: الأغلبية كانوا مرتاحين لها.
ورغم حالة الخوف التي يعيشها عشاق الفريق الأزرق من الخطة الفنية للمدرب اليوناني وتكرر الأخطاء التي أفقدت الهلاليين عددا من النقاط إلا أن الأرقام التي يسجلها المدرب تصمت منتقديه، حيث خاض اليوناني حتى الآن مع الهلال 49 مباراة تمكن خلالها من الفوز في 36 لقاء، وتعادل في 7 مواجهات، وخسر في 6، وسجل اللاعبون تحت قيادته 109 أهداف، واستقبلت شباك الفريق الهلالي 37 هدفاً، إضافة إلى نجاحه في قيادة الهلال إلى تحقيق 3 بطولات قبل أن يكمل عاماً كاملاً حيث تولى تدريب الهلال منذ 358 يوماً.



الهلال ينسف الذكرى بـ(سنة وأسبوع)



الرياض – خالد الشايع

كانت ابتسامة لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال واضحة على محياهم وهم في طريقهم إلى التدريبات, كما هو حال جماهيرهم التي عاشت أمس الأول بهجة التتويج بكأس ولي العهد, على خلاف الموسم الماضي حينما كان الجمهور حزينا عقب خسارة كأس ولي العهد أمام الأهلي، فبعد 373 يوما كان الهلاليون يحتلفون بالبطولة الـ57، بعد أن انتزع كأس الملك وكأس السوبر السعودي من أمام حامل لقب الدوري العام الماضي النصر، وانتزع كأس ولي العهد من أمام وصيفه وحامل لقب المسابقة الأهلي، ليؤكد الهلال أنه الأفضل.
على الأرجح لن يكتفي الهلال ببطولتي العام الجاري، فهو مرشح لإضافة أكثر من بطولة، فهو يتصدر دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين قبل عشر جولات من النهاية، بفارق نقطة عن أقرب منافسيه، كما أنه بلغ الدور ربع النهائي من كأس الملك التي يحمل لقبها.
وكان أكثر موسم حقق فيه الهلاليون الألقاب في عام 1421 عندما حققوا ست بطولات دفعة واحدة، بدءاً من كأس دوري أبطال آسيا ومرروا بكأس الصداقة وكأس ولي العهد وكأس السوبر الآسيوي وكأس السوبر السعودي المصري وكأس الكؤوس الآسيوية.

عادت الكأس الوفية
سيطر الهلاليون بشكل كامل على مسابقة كأس ولي العهد في العقد الأخير، بعد بلوغ النهائي في النسخ التسع الأخيرة، وحققوا الكأس في سبع مرات منها، إجمالا يحتل الهلال صدارة الفرق الفائزة باللقب بـ13 بطولة، كما أنه أكثر الفرق بلوغا للمباراة النهائي التي لم يغب عنها منذ العام 2005، وحققوا الكأس في أعوام 1384و1415و1421و1424و1426و1427و 1429و1430و1431و1432و و1433و1434و1437.
الهلال حقق كأس ولي العهد من أمام الأهلي مرتين في آخر خمس سنوات، كانت الأولى في عام 2011 بنتيجة 2ـ1، وأمس الأول كرر الهلال النتيجة ذاتها.

الأكثر تشريفا للوطن
خارجيا لايقل سجل الهلال تألقا.. فحقق 15 بطولة خارجية منها 6 على المستوى الآسيوي وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حقق كل البطولات الآسيوية بالنظام القديم.. بدأت علاقة الهلال مع الذهب القادم من خارج الحدود عام 1406 عندما فاز بكأس الأندية الخليجية.. وهو النادي السعودي الأول الذي يذوق فيه طعم الذهب الآسيوي عام 1412 عندما فاز ببطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري.. كما حقق بطولة الأندية العربية عام 1415.
حقق الهلال البطولة الخليجية مرتين (عامي 1406 و1418) وحقق بطولة الأندية العربية أبطال الدوري مرتين (عامي 1415 و1416) وأبطال الكؤوس (عام 1421) وبطولة النخبة العربية (عام 1422).. وبطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري مرتين (عامي 1412 و 1421) وأبطال الكؤوس مرتين (عامي 1417و1423) وبطولة النخبة الآسيوية (عامي 1418 و1421).. وكأس الرئيس حسني مبارك الذي يجمع بطلي السعودية ومصر (عام 1422) .. كما حقق الهلال بطولة الصداقة الدولية مرتين (عامي 1419 و1421).



جحفلي “كتم السومة “



الرياض – مازن العسرج

لم يكتف مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد جحفلي بوضع بصمة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي، بعد الفوز على الغريم التقليدي النصر بركلات الترجيح 7ـ6 والتي سجل فيها جحفلي حضوراً هو الأبرز في تاريخه وجعل اسمه الأشهر في الأوساط الرياضية السعودية حتى الآن. وأبدت الجماهير الهلالية سعادتها بالظهور المميز لمدافع فريقها خلال لقاء نهائي كأس ولي العهد أول أمس أمام الأهلي الذي انتهى لمصلحة الفريق الأزرق 2 /1 وتمكن من خلاله جحفلي من إبطال كل الهجمات التي تصل لمهاجم الأهلي الأبرز عمر السومة , حيث قال مغرد : أمس مثل هذا الوقت كنا خايفين من فيتفا والسومة ما درينا أن جحفلي بيحطهم بجيبه, فيما ذهب آخر إلى ابتعاد السومة عن منطقة الجزاء بعد قوله : الصدق عاد إصرار السومة أمس على رمي الآوت يدل على أن جحفلي كاتمه كتم مو مخلينه يتنفس بالعادة تشوفه في المنطقة يدور أهداف ولا بلنتيات , وقال مغرد : جحفلي خلا النصر من بطل الدوري إلى فريق بالمركز الثامن والسومة من هداف إلى منفذ رميات تماس. ختم الاجرام .
يشار إلى أن المدافع الشاب البالغ من العمر 25 عاماً انتقل للفريق الهلالي في الـ 29 من ديسمبر من العام 2014 م, وتمكن من تحقيق 3 بطولات مع فريقه في فترة وصلت إلى سنة وشهر واحد و20 يوماً.



100 ألف

الرياض ـ أحمد الخلف

لجأت إدارة نادي الهلال إلى لوائحها الداخلية المتعلقة بمكافآت وحوافز لاعبي الفريق الأول لكرة القدم، قبل اعتماد آلية توزيع مكافآت الفوز بلقب مسابقة كأس ولي العهد أمس الأول، إثر الفوز على فريق الأهلي 2ـ1 في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
على الصعيد ذاته، رفض مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال فيصل المطرفي الإفصاح عن الآلية التي ستتعامل بها إدارة النادي مع اللاعبين، مؤكداً أنها ستطبق اللائحة التي تنص على حصول كل لاعب على مبلغ 100 ألف ريال.



العويران مهدد بالسجن سنة وغرامة نصف مليون

الرياض ـ إبراهيم الجريس

سلكت إدارة نادي الهلال أمس الطرق النظامية تجاه الإساءات التي حملها المقطع الصوتي المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي والمنسوب للاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ولاعب فريق الشباب سابقاً سعيد العويران، بعد حصول الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على لقب مسابقة كأس ولي العهد إثر الفوز على فريق الأهلي 2ـ1 في المباراة النهائية التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض أمس الأول.
وقالت مصادر هلالية لـ"الرياضية" إن محامي النادي ثامر الجاسر تلقى تعليمات رئيس مجلس الإدارة الأمير نواف بن سعد صباح أمس للتحرك رسمياً في اتجاه حفظ حقوق النادي ورد اعتباره.
وتضمن المقطع المتداول عدداً من الإساءات بصوت اللاعب سعيد العويران للهلاليين، عندما قذفهم بما ليس فيهم، ضمن رده الذي أرسله لإحدى المجموعات التي يشترك بها في تطبيق (واتساب)، حول رؤيته للقاء نهائي مسابقة كأس ولي العهد.
وفي هذا الجانب، أشار المحامي والمستشار القانوني خالد المحمادي إلى أن المقطع الصوتي المتداول حمل مخالفة اللاعب السابق سعيد العويران لمنطوق الفقرة الخامسة من المادة الثالثة لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تؤكد أن أي شخص يرتكب جريمة التشهير بالآخرين ويلحق الضرر بهم عبر وسائل تقنية المعلومات المختلفة فإنه يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وذهب المحمادي في حديثه ليكشف أن الكلمات التي قذف بها العويران الهلاليين تستوجب إقامة حد (التعزير) على الأخير، مبيناً أن ذلك خاضع لهيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية، وبالنظر إلى الشكوى التي تقدمت بها إدارة نادي الهلال.
وحدد المحمادي الخطوات التي ينبغي على إدارة نادي الهلال اتباعها ابتداء من تسجيل بلاغ رسمي في أحد مراكز الشرطة بالمنطقة التي يقيم بها اللاعب العويران، على أن يتم استجوابه وأخذ أقواله قبل إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وفي حديثه الخاص لـ"الرياضية"، توقف المحمادي عند بعض العبارات التي جاءت في المقطع المتداول، ليقول إنها ستضع اللاعب العويران في دائرة المساءلة القانونية أمام المديرية العامة لمكافحة المخدرات.
وأوضح في هذا الجانب: "بعد سماعي للمقطع الصوتي أكثر من مرة، رصدت وجود ما يشير إلى أن هناك ممن يتحدث إليهم اللاعب العويران يتعاطون مواد محظورة، تعاقب عليها المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وبذلك فإن اللاعب وضع نفسه في دائرة المساءلة القانونية أمام الجهات المختصة، حيث سيتطلب منه تحديد هؤلاء الأشخاص وتوضيح ما جاء على لسانه حولهم".



فيصل بن تركي : مبروك يا هلال

الرياض ـ عمر الحربي

هنأ رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي، أعضاء شرف وإدارة وجماهير ولاعبي نادي الهلال بمناسبة فوزهم بكأس ولي العهد، عبر برقية تهنئة بعثها لرئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد، بعد تغلب الهلال على نظيره الأهلي 2ـ1 أمس الأول وتوج على إثرها بطلاً لكأس ولي العهد، وكان رئيس نادي التعاون محمد القاسم قدم التهنئة للهلاليين في ساعة متأخرة من مساء أمسالأول . الجدير بالذكر أن أول من هنأ الهلاليين، هو رئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري وذلك عقب إعلان حكم المواجهة النهائية نهاية اللقاء وتتويج الهلال، بعد لقائه بالأمير نواف بن سعد في غرف تبديل ملابس اللاعبين.



ليست جديدة على الزعيم

الرياض ـ الرياضية

تفاعلت جماهير هلالية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مع تصريح لاعب فريقها الأول لكرة القدم بالنادي ناصر الشمراني عقب نهاية المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد والتي كسبها فريق الهلال أمام نظيره الأهلي 2ـ1 على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، عندما كشف عن ذهول عدد من لاعبي الفريق المنافس بسبب تغيير طريقة لعب فريق الهلال. وذهب الهلاليون إلى الإشادة بالطريقة التي عمد إليها المدرب جورجيوس دونيس (يوناني)، بعد اعتماده على أربعة مدافعين وخمسة لاعبين في الوسط ومهاجم وحيد، عكس ما اعتاد عليه وهو اللعب بوجود ثلاثة مدافعين. وقال المغرد ماجد الشيباني: "الخيار الأنسب لدونيس 4ـ4ـ2 صريحة، وهي طريقة اعتادها لاعبو الهلال ولن يجدوا صعوبة في التحول لها والانسجام معها ".
في المقابل كتب عبد الله الدبيبي: "يجــب أن يســتمر دونيس في قادم الاستحقاقات على نفس التكتيك الذي لعب به أمام الأهلي، هذه طريقة الزعيم، خمسة بالدفاع ليست للهلال يا دونيس".
تجدر الإشارة إلى أن فريق الهلال تمكن من العودة إلى العديد من المباريات في بطولة دوري عبد اللطيف جميل بعد تدخلات المدرب دونيس وتخليه عن طريقة اللعب بثلاثة مدافعين، وآخرها كانت المواجهة أمام فريق الفتح في الرياض، ضمن الجولة الـ15 والتي انتهت بنتيجة التعادل 3ـ3.



“العام ضيّعت بلنتي وهالسنة ضيّعت الأهلي”

الرياض ـ عمر الحربي

امتدحت جماهير نادي الهلال لاعب فريقها الأول لكرة القدم نواف العابد بعد مساهمته في فوز فريقه بكأس ولي العهد، بعد صناعته للهدف الأول لزميله ناصر الشمراني وتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 33. وضجت حسابات الهلاليين أمس في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعبارات المديح للعابد. واستذكرت الجماهير نهائي الموسم الماضي حينما أضاع نواف العابد ركلة جزاء لفريقه أمام الأهلي كانت كفيلة لإعادة الهلال للمباراة إلا أنها تحولت إلى كرة مرتدة سجل من خلالها لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي معتز هوساوي هدف التتويج لفريقه، إلا أن العابد انتقم من ضياع ركلة الجزاء بعد 373 يوماً بتسجيل هدف الفوز لفريقه والتتويج بالبطولة أمام الفريق ذاته والحارس ذاته بعد طرد الحارس الأساسي عبدالله المعيوف ونزول ياسر المسيليم، الذي حرم العابد من التسجيل حينها. وأطلقت معها جماهير الهلال (هاشتاق) بعد إعلان حكم اللقاء مرعي العواجي فوز الهلال بكأس ولي العهد مخاطبة لاعبها العابد "العام ضيّعت بلنتي وهالسنة ضيّعت الأهلي".



7 ملايين تنعش الهلال

الرياض ـ أحمد الخلف

أنعش عدد من أعضاء شرف نادي الهلال الخزينة الزرقاء بتبرعات جاءت مصاحبة لتتويج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بلقب مسابقة كأس ولي العهد، بعد الانتصارعلى فريق الأهلي 2ـ1 أمس الأول في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
ووصلت التبرعات في الـ24 ساعة الأولى التي أعقبت التتويج إلى مبلغ سبعة ملايين ريال، منها أربعة ملايين من عضو الشرف الأمير تركي بن هذلول، ومليونا ريال من الشرفي الأمير فهد بن تركي بن فيصل، بينما قدم الأمير الوليد بن طلال مبلغ مليون ريال، وفق التغريدة التي نشرها حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وينتظر أن تحظى الإدارة الهلالية برئاسة الأمير نواف بن سعد بالعديد من التبرعات الشرفية في الأيام المقبلة، خصوصاً أن الفريق يواصل تصدره ترتيب بطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وبات أحد المرشحين للتتويج بلقب البطولة التي غابت عن خزائنه منذ عام 2011.



( خزائن الهلال لاتقفل )



بقلم: عبد المحسن الجحلان

يعتقد البعض أن التوهج الذي رسمه الهلال في ملحمة نهائي كأس ولي العهد قد تجلت من صافرة البداية والصحيح أن حبكة التألق كانت من اللحظة التي انتهت فيها مواجهة التعاون دورياً ، كان تنازل دونيس عن قناعاته أول المفاتيح للدلوف لساحة التألق وجهودالإدارة أسهمت في تهيئة اللاعبين للمواجهة الأهم وطالبت اللاعبين بعدم الاكثراث لأخطاء التحكيم والتركيز على اللعب
•• صيغت الحبكه ودخل أفراد الفريق سيناريو الصراع على البطولة حيث فرضوا إيقاعهم وكان بالإمكان ان تنتهي المناسبة خلال النصف الأول من اللقاء غير أن القرارات التحكيمية حالت دون حدوث نتيجة كبيرة بعد ان ألغي هدف ازرق ولا في الخيال وضربة جزاء أخرى لم تحتسب كل هذه القرارات حدثت من المساعد العبكري الذي تصدى أيضا بكل جسارة لأكثر من مشروع هجمة زرقاء بحجة التسلل ، اما حكم الساحة فقد تغاضى عن مخاشنات الجاسم الذي كان يستحق البطاقة الحمراء ولانغفل عن خشونة الثنائي محمد أمان ومعتز الموسى اللذين لهما دور في خروج أكثر من لاعب هلالي عنوة.
•• الهلال في موقعة الكأس قدم درساً مجانياً وتحديداً للإعلام المضاد الذي يبدو أنهم اقتبسوا تماماً فكرة ( جوبلز ) وزير الدعاية في زمن هتلر وكان استاذا بارعا في الكذب وتزوير الحقائق ، ومن ثم ترويجها للشارع العام لهدف التضليل بدليل أنه بعد أن كشفت الأرقام تفوق الهلال في المباريات التي يقودها الحكم الاجنبي قلبوا الطاولة على المحلي علماً أن تلك الشريحة لاتحتاج لتفنيدها وكيف تدير الأمور وسط الميدان وماحدث في النهائي الأخير كفيل بوضع النقاط على الحروف .
•• صفحة جديدة كتبها الزعيم في جبين التاريخ بعد أن حاز على كأس اول أحفاد المؤسس وكعادتهم في الأولويات حضروا وتجلوا وتلاشت أماني الخصوم وسقطت أرقام الاهلي في أهم مواجهة وكادت أن تكون الخسارة موجعة ولكن رعونة الشمراني وسالم وادواردو والصافرة عوامل اجتمعت وأسهمت في تغييب النتيجة التاريخية
•• نقاط حرة
إصرار لجنة المهنا للدفع بالمساعد محمد العبكري بجميع المشاركات المهمة يثير الشك على الرغم من إبعاده من لجان الحكام الخليجية والآسيوية لعدم أهليته.
العابد ساهم في إضاعة كأس ولي العهد في العام الماضي وطار (ريجي ) ووضع بصمته في كأس هذا العام وبقى دونيس وكتب آخر صفحة في سجل جروس.
هدف الشمراني الملغى تخيلوا لوكان للأهلي ماذا ستكون أحوال الإعلام المضاد؟
الهلال ينافس نفسه بالأرقام 13 كأس ولي عهد ومثلها دوري...
خلال ثوان مدافع النصر عبدالغني ضرب يوناني الاهلي وشتم هوساوي وسط تجاهل الانضباط
طارق كيال يثني على بيئة الهلال بعد ان لمس الروح العالية بين المخضرمين ياسر وناصر..
الأهلي كاد ان يحطم رقم الهلال بعدد مرات الفوز المتتاليه على النصر الذي وصل (للخمسة) غير ان تركيزهم على النهائي أفقدهم بلوغ الرقم وفي الوقت ذاته حقق التعاون ( بيضة الديك) مستغلاً عدم اكثراث لاعبي الهلال..
رئيس التعاون بعد نهائي الكأس ظهر نزق ميوله وحاول حشر نفسه مع الكبار.
المحلل التحكيمي عبدالله القحطاني أنصف الهلال والفودة واصل عزف التناقض..
*القناة الناقلة سعت لإخفاء جمال فرحة جماهير الهلال..
الكوارث التي أحدثها الحكم الخضير في مباراة القادسية والاتحاد تكشف جزءا من عبث لجنة المهنا!
تسريح البرازيلي ديجاو بات مطلبا بعد أن أحرج الهلال في الكثير من المبارايات المفصلية

••آخر الكلام
{ الهلال يضعك وسط الاستقامة الكروية ...!! }



عادي جدا .. الهلال بطل



بقلم: فهد الروقي

هل يعقل أن وصل الحال بالهلاليين أن يخرج رئيس النادي في غمرة الأفراح الزرقاء بعد التتويج بكأس ولي العهد ومن أرض الحدث مباشرة ويوجه لكلمة لجماهير الملكي بأن يطالب منهم التقيّد بتعليمات المرور يارباااه وكأن شيئا لم يكن فهو لم يطلق عبارات التمجيد بنفسه أو بإدارته أو حتى بفريقه ولم يمارس ما يمارس بعض فقراء الذهب والذهب بالانتقاص من المنافسين أو استفزازهم بعبارات أو إشارات غير لائقة
بدأ حفل الفرح وانتهى ولم نشاهد شيئا يعكر الأجواء أو يقلل من قيمة المنافسة واكتملت الصورة الزاهية بحضور مساعد الزويهري رئيس النادي الأهلي للمباركة للهلاليين في غرفة تبديل الملابس وهذه بحق بادرة تستحق الذكر والشكر
انتهى الحفل من أرض الملعب وبدأ في التلاشي من الفضائيات ولا ألومهم في ذلك فالهلال هو البطل وهذا أمر اعتيادي والاستثناء أن يكون غيره وحينما يكون الأمر اعتياديا فمن الطبيعي أن تكون الأمور طبيعية فلا مبالغة عقيم رزق بمولود بعد صبر طويل حتى وإن كان ( طفل أنابيب )
قبل المباراة كان الكثيرون ينتظرون سقوط الزعيم ( سبق وحدثني إعلامي خليجي شهير وقال لي فريقان لا تنتظر سقوطهما حتى وإن سقطا فهما يسرعان النهوض ريال مدريد الاسباني والهلال السعودي ) حتى من بعض الهلاليين الذين استسلموا للغضب والسخط وأصبحوا يبحثون عن أخطاء فريقهم كما يبحث الكاره المتربص!
عذرا أحبتي لا إراديا مني ذهبت حروفي باتجاه آخر بدلا من التغني بالبطل مع إن التغني بالهلال أصبح أمرا اعتياديا وكيف لنا أن نتغنى بفريق ينافس نفسه وترك لبقية الأندية خصوصا الجماهيرية منها حرية منافسة أنفسهم..
ولأن الحديث مرتبط ببعضه ولأن عرابي اللقب الأخير توقيتا عديدون فإنني سأعرج على أحدهم وهو المدرب ( جورجيوس دونيس ) الذي يستحق بالفعل أن يطلق عليه ( صائد البطولات الجديد ) فهو يذكرني بطيب الذكر ( الروماني بيلاتشي ) الذي يعتبر أكثر مدرب حقق معه الهلال البطولات بواقع خمس على فترتين تدريبيتين فهما يتشابهان في أمور كثيرة لعل من أهمها القدرة الفائقة على ( صيد البطولات ) هذا عدا أنهما مغامران وفي مناسبات كثيرة يبدآن بطريقة خاطئة ثم يعودان مجددا بعد التأخر
صائد البطولات اليوناني خاض مع الهلال خمس بطولات فاز في ثلاث منها ويتصدر الرابعة وخرج من الخامسة في الوقت بدل الضائع وبأخطاء فردية قاتلة
وهذه الأرقام كفيلة بأن يتمسك الزعماء به لفترة زمنية طويلة

الهاء الرابعة

أتته ( البطولة ) منقادة
إليه تجرجر أذيالها
فلم تك تصلح إلا له
ولم يك يصلح إلا لها





الجماهير تحدث ربكة .. ومشجع يقتحم الملعب .. و"البرتقالي" و60 كرة هدية لها
الهلاليون يتغنون: الأهلي هنا .. نبكيه


جماهير هلالية كثيفة تابعت المران واستمتعت مع اللاعبين الذين أهدوهم
تيشرتات وكرات بتوقيعاتهم. تصوير: حميد الحازمي - «الاقتصادية»


خالد القحطاني من الرياض

فيما تغنت جماهير نادي الهلال في مدرج ناديها بـ "أهلي بكى .. الهلال طغى .. والليلة هنا نبكيه"، قابل اللاعبون أنصار ناديهم الذين تدفقوا إلى النادي البارحة بكثافة احتفالا بكأس ولي العهد الـ 13، على حساب الأهلي 2 /1، بتوزيع 26 قميصا برتقاليا "الطقم الثالث، كهدايا رمزية، إضافة إلى 60 كرة قدم تحمل تواقيع مختلفة، فيما حرص البرازيلي إدواردو على منح قميصه الخاص أحد ذوي الاحتياجات الخاصة.



وكان اللاعبون قد حضروا منذ وقت مبكر لتجهيز الهدايا والتوقيع عليها، لتقديمها قبل بدء التدريب إلى الجماهير التي حضرت بكثافة بعد غلق الأبواب تسعة أيام، وأحدثت ربكة داخل النادي الأزرق، لم يتمكن رجال الأمن من تنظيم حركتهم، ما دعا إلى الاستعانة بالجهات الأمنية الرسمية لفرض النظام.





وقفز أحد المشجعين الحاضرين في المدرجات حواجز الملعب، ليتوجه مباشرة نحو اللاعبين لتقبيل رأس المهاجم ياسر القحطاني كنوع من التعبير عن محبته، وسط صيحات الجماهير قبل أن يتدخل أمن النادي لإخراجه خارج المستطيل الأخضر.





من ناحية أخرى، استبعد المدرب اليوناني جورجيوس دونيس، الثنائي البرازيلي المصاب ديجاو، وإيلتون ألميدا بشكل مؤكد عن قائمته المغادرة اليوم لطشقند الأوزبكية لمواجهة باختاكور في استهلالية مشواره في دوري مجموعات أبطال آسيا، بداعي الإصابة، إضافة إلى زميلهما خالد الكعبي الذي استكمل برنامجه الإعدادي أمس بالجري حول أرضية الملعب.

وينتظر دونيس حتى المران الأخير الذي يسبق السفر، لحسم مرافقة اللاعب نواف العابد مع البعثة الزرقاء، من عدمه، بحسب جاهزيته البدينة من الإصابة التي تعرض لها خلال نزال الأهلي أخيرا في نهائي كأس ولي العهد.



وستغادر البعثة الهلالية عصرا على متن طائرة خاصة وفرتها إدارة النادي، على أن تعود عقب نهاية المباراة مباشرة لبدء التحضيرات لمواجهة الاتحاد في الجولة الـ 18 من دوري عبد اللطيف جميل.

وكان الفريق الأزرق قد استكمل تحضيراته قبل المغادرة بمران شهد تطبيق عدد من الجمل التكتيكية وفرض جرعات لياقية على اللاعبين بعد أن اكتفى دونيس بمران استرجاعي أمس الأول، فيما وجد اللاعب سالم الدوسري في النادي الصحي.



وعلى صعيد ثان، تسلمت إدارة الهلال مليون ريال من الأمير الوليد بن طلال عضو شرف النادي، كمكافآة للفريق، بعد حصوله على كأس ولي العهد، في حفل حضره الأمير محمد بن نايف ولي العهد وزير الداخلية.





إسترالي للهلال.. وياباني للأهلي في دوري أبطال آسيا



سيقود مواجهة باختاكور الأوزبكي والهلال طاقم تحكيم أسترالي بقيادة كريس بيث ويساعده كلاً من باول كيترانغولو، وماثيو كريم، بينما سيكون عمر اليعقوبي من عمان حكماً رابعاً للمباراة،عندما يلتقي الفريقان الأربعاء المقبل ضمن مواجهات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2016.

كما كلفت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم ياباني بقيادة ريوجي ساتو، ويساعده تورو ساغارا، وناغي، على أن يكون الباكستاني خورام شاهزاد حكماً رابعاً لادارة مباراة الأهلي وناساف الأوزبكي في ذات الجولة واليوم على استاد الملك عبدالله "الجوهرة المشعة"



العابد يرافق ديجاو إلى عيادة الهلال



(الرياض- mbc.net)

ارتاد لاعبا فريق الهلال نواف العابد وزميله البرازيلي ديجاو، عيادة بوبا العربية بمقر نادي الهلال؛ ويتداوى الأول من الكدمة القوية التي أصابت ركبته في نهائي كأس ولي العهد أمس الجمعة أمام الأهلي، فيما يقضي ديجاو جلساته العلاجية لمعالجة تعرّضه لتمزق خفيف في العضلة الضامة خلال تحضيرات فريقه لنهائي كأس ولي العهد.

وخارج العيادة، أدى البرازيلي التون الميدا الجري حول ملعب نادي الهلال ضمن برنامجه التأهيلي الذي اشتمل أيضا على تمارين بدنية، وأخرى باستخدام الكرة.

يشار إلى أن الفريق المتوج ببطولة كأس ولي العهد أمس الجمعة عاد اليوم إلى مواصلة تحضيراته تحت اشراف مدربه السويسري جوريجوس دونيس.





«إسكواش الهلال» بطلاً لـ «كأس الاتحاد»

توج الأمين العام للاتحاد السعودي للإسكواش، خالد السعد لاعب فريق الهلال ناصر الحازمي بكأس بطولة كأس الاتحاد تحت 17 عاماً بعد فوزه على منافسه لاعب حراء عبدالله المولد بنتيجة (3 - صفر) في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت منافساتها على ملاعب نادي الاتفاق في مدينة الدمام بمشاركة 25 لاعباً.

وتسلم اللاعب ناصر الحازمي كأس البطولة والميدالية الذهبية ومكافأة مالية مقدمة من اتحاد اللعبة، فيما نال اللاعب عبدالله المولد الميدالية الفضية ومكافأة مالية، وحصل على المركز الثالث لاعب الهلال عيد العتيبي بعد فوزه على زميله في النادي عبدالمجيد بورقه بنتيجة (3–1)، حيث تسلم الميدالية البرونزية ومكافأة مالية.





وجه السعد يستلم دعم الوليد بن طلال المادي بعد الحصول على الكأس



متابعة: محمد الحربي

استقبل صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي مساء اليوم الأحد في مكتبه بمقر النادي الأستاذ “فهد بن سعد بن نافل” المساعد التنفيذي الأول لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، حيث تسلّم سمو رئيس النادي دعمًا ماليًا بمليون ريال من الأمير الوليد بن طلال عضو شرف النادي؛ وذلك بعد أن حقّق فريق الهلال الأول لكرة القدم بطولة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، هذا وقدم الأمير نواف بن سعد شكره وتقديره الكبير للأمير الوليد بن طلال على دعمه الغير مستغرب للنادي، مثمنًا دعمه المالي للنادي، إذ ظّل سموه داعمًا لنادي الهلال على مدار تاريخه.



”الملكي” يواصل تدريباته وسط حضور جماهيري غفير



متابعة: موسى البشري

واصل الفريق مساء اليوم تدريباته وسط حضور جماهيري غفير ، وقدّم الاعبون للجماهير الحاضرة قمصان الفريق وكرات حملت توقيع لكل لاعب ، حرصت الجماهير على تحفيز الاعبين وترديد أسماء جميع الاعبين ، وتركزت الحصة التدريبية على الجوانب الفنية ، طبق الجهاز الفني بقيادة “دونيس” تدريبات فنية وتكنيكية ، واختتم الجهاز الفني المران بتدريبات على التمرير الدقيق والضغط على حامل الكرة ، ويؤدي الفريق مراناً مغلقاً ظهر الغد ؛ تحضيراً لمواجهة “باختاكور الأوزبكي” ، وتغادر بعثة الفريق عصر الغد إلى “أوزبكستان”



“أسترالي”يضبط مواجهة “الملكي” و”باختاكور الأوزبكي”



هلالكم: موسى البشري

كلفت لجنة الحكام بالأتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم أسترالي بقيادة “كريس بيث” لإدارة مواجهة “باختاكور الأوزبكي” و ??”الهلال السعودي “?? يوم الأربعاء القادم في الجولة الأولى في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016 م .



أولمبي الملكي يعود بعد الراحه



متابعة: عبدالعزيز البدر

عاود لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم عصر اليوم الأحد تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي ، وذلك بعد الراحة التي منحها مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” يوم أمس السبت حيث انطلق المران بتدريبات الرشاقة ، بالإضافة إلى تطبيقات على تسليم واستلام الكرة ، وتدريبات على الكرات العرضية .

و شارك لاعب فريق شباب الهلال “رفيدي الأسمري” في تدريبات الفريق الجماعية لهذا اليوم بالإضافة إلى اللاعب “نواف الزعاقي” بعد أن اختتم برنامجه اللياقي ، فيما واصل الثنائي “عبدالله العمار” و”فيصل أنور” برنامجيهما العلاجيين .

يواصل لاعبو الفريق الأولمبي تدريباتهم مساء يوم غد الاثنين على الملعب الرئيس بمقر النادي .



كريري: الهلال لا يغيب عن البطولات.. والذهب صف مع الذهب



هلالكم: محمد الحربي

عبّر لاعب نادي الهلال وقائده ”سعود كريري” عن فرحته بتحقيق فريقه بكأس ولي العهد وأن فريقهم تعود أن لا يخرج من أي موسم بدون بطولة وهذا ديدن الفريق الأزرق وقال بالعامية قاصداً الميدالية الذهبية (هذا الذهب راح يصف مع أخوياه الأولين)، من جانبه غاب اللاعب سعود كريري عن تحقيق هذا اللقب 12 سنة حيث أن آخر الألقاب كان مع فريقه السابق نادي الإتحاد وكانت أيضاً أمام الأهلي.



الملكي ”ختم” بطولات الزلزال..وباقية وحدة



هلالكم: محمد الحربي

تعتبر كأس ولي العهد التي حققها الهلال يوم الجمعة الماضي هو أول كأس لمهاجمه الزلزال ”ناصر الشمراني” والذي لم يسبق له تحقيقه عندما كان في ناديه السابق الشباب، من جهة آخرى تبقى للزلزال تحقيق لقب الدوري ليختم جميع البطولات المحلية مع الفريق الأزرق في أقل من ثمانية أشهر والسنة الثالثة له مع الهلال.



رئيس التعاون يثير الشك..ويستفز الهلاليين



هلالكم: محمد الحربي

غرد رئيس نادي التعاون محمد القاسم بعد فوز الهلال بكأس سمو ولي العهد بأبيات شعرية عبر حسابه الرسمي ”تويتر” فسرها الأغلبية بأن الكأس سُلب منه بسبب أخطاء تحكيمية في الدور ثمن النهائي من الكأس نفسه والذي يرأى بأن الفريق الأزرق كسب اللقاء بأخطاء تحكمية وقتها وراهن على إستقالته إلا أن الخبراء التحكيميين لم يوافقوه بالرأي وأكدوا صحة فوز فريق الهلال وكانت الأبيات التي غرد فيها القاسم على النحو التالي:

‏خذوهاوأبعدوها غصب عني

‏وعن وجهة طريقي جنّبوها

‏وشالوها عن عيوني غصيبه

‏عواذل وأغصبوني وأغصبوها

‏خذوها من يديني شوف عيني

‏وعن عيني تعدّوا وأحجبوها

يذكر بإن التغريدة كانت في يوم اللقاء والتي أثارت حفيظة الهلاليين وكان الرد بإن فريق التعاون يقدم كرة جميلة ولكنه لم يصل إلى حد تحقيق البطولات التي من الممكن أن يقال بإن ردة الفعل تكون على قدر مقام الفريق.



عمر المهنا يعلنها: نهائي خادم الحرمين بطاقم تحكيم محلي ونسعى لتقليص عدد الحكام الأجانب



هلالكم : خالد العمار

بعد الكرنفال المثير لنهائي كأس سمو ولي العهد الامير محمد بن نايف والذي ظفر به صاحب البطولات الأكثر والإنجازات الأوسع على مستوى الأندية السعودية نادي الهلال خص رئيس لجنة الحكام الكابتن عمر المهنا صحيفة هلالكم ببعض التصاريح المثيرة عن الحكم المحلي ، ذكر المهنا رضاه عن مستوى وأداء الحكم مرعي عواجي وطاقمه الذين أداروا النهائي وأنها سارت معهم لبر الأمان ، فيما أبدى رضاه عن التحكيم السعودي وأنه من الداعمين له ، وذكر المهنا في تصريحه أنهم يسعون مع دائرة التحكيم إلى تقليص العدد المتاح للأندية بجلب حكام أجانب لبعض المباريات الكبيرة التي تطلبها بعض الأندية ، وذكر المهنا أنه يهتم بأن يكون نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بإدارة طاقم تحكيم محلي نظير ماقدمه من مستويات في ادارة نهائي ولي العهد، وفي اجابة له عن تقييمه للحكم السعودي هذا الموسم أجاب : بتقدير لايقل عن جيد جدا .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 22/02/2016, 04:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,943

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #3  
قديم 22/02/2016, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
وبالتوفيق لهلالنا في مباراة الأربعاء القادم ويوصلون إلى أرض أوزبكستان بالسلامة وفالنا الفوز والنقاط الثلاث بإذن الله
وألف سلامة على الاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #4  
قديم 22/02/2016, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محب الجوهره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2006
مشاركات: 2,340
مشكورين تغطية شاملة لكم منا كل الشكر والتقدير بالتوفيق لك أيها الزعيم بأذن الله تعالى
  #5  
قديم 22/02/2016, 06:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,888
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 22/02/2016, 06:49 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/06/2007
مشاركات: 745
بالتوفيق امامنا مباريات صعبه خلال الاسبوعين القادمه
الازوبك يوم الاربعاء
الاتحاد يوم السبت
مرررره صعبه ولكن ان شاء الله نقدر نتجاوزها ...
  #7  
قديم 22/02/2016, 07:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
صباح الخير يا هلالييين
شكرا لادارة الاخبار على نقل الاخبار
  #8  
قديم 22/02/2016, 07:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #9  
قديم 22/02/2016, 07:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,730
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 22/02/2016, 07:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
ماعندك سالفه ياعمر فحكامك من طينتك
الأشرم ماينفخ والأجنبي مطلب الأغلبية
  #11  
قديم 22/02/2016, 08:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وألف شكر لكم
  #12  
قديم 22/02/2016, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,881
مشكووورين على نقل الاخبار والتوفيق لزعييم الاسيوي
  #13  
قديم 22/02/2016, 08:33 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 22/02/2016, 08:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعد جان
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/05/2015
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 292
صباحكم عسل
بالتوفيق لـ الزعيم الملكي
وان شاء الله باقي البطولات
سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم
دمتم سالمين
  #15  
قديم 22/02/2016, 08:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اناقتي في كلامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2012
مشاركات: 1,533
عطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube