المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/02/2016, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,660
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 12 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الفريق يغادر بعد غد إلى أوزبكستان على متن طائرة خاصة
130 ألف ريال لكل لاعب هلالي


الهلال بطل كأس ولي العهد

كتب - عبدالله الحنيان:

حددت إدارة الهلال مكافأة الفوز بكأس سمو ولي العهد بواقع 130 ألف ريال لكل لاعب، مائة ألف وفق لائحة المكافآت الداخلية، و30 ألفاً أعلنتها في غرف تبديل الملابس ليلة التتويج باللقب مساء أمس الأول. من جانب آخر، تقرر أن تغادر بعثة الفريق بعد غد إلى أوزبكستان لملاقاة فريق بختاكور الأوزبكي الأربعاء المقبل في افتتاحية مبارياته بدور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م، وذلك على متن طائرة خاصة، تكفلت بتأمينها إدارة النادي، على أن يجري الفريق الثلاثاء آخر تمارينه للمواجهة على ملعب المباراة، وسيسبقه المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي الفريقين والاجتماع الفني بحضور مراقب المباراة.



أبطال الكأس عادوا للتدريبات بعد أقل من 24 ساعة من تتويجهم
الهلال يخسر العابد وديقاو أمام بختاكور.. والميدا انتظار


جانب من مران الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

مكث لاعبا الهلال نواف العابد وديقاو مساء أمس في عيادة النادي الطبية نظير تعرض الأول لكدمة قوية في الركبة وإصابة ديقاو بتمزق خفيف في العضلة الضامة، ويرجح أن يتخلفا عن قائمة الفريق المغادرة إلى طشقند يوم غد تأهباً لملاقاة بختاكور الأوزبكي الأربعاء المقبل ضمن مباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م .

وكان الفريق قد عاود تدريباته عقب الفوز ببطولة كأس سمو ولي العهد بالفوز على الأهلي بهدفين مقابل هدف مساء أول من أمس، وأدى اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً في الوقت الذي تركز به مران بقية اللاعبين على الجانب الفني تخلله مناورة على نصف مساحة الملعب.

من جهته، استهل المهاجم البرازيلي التون الميدا المرحلة الأخيرة من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب وأداء بعض التدريبات البدنية التي استخدم في جزء منها الكرة، وسيرتبط أمر مشاركته في لقاء بختاكور بالاختبارات اللياقية التي سيخضع لها هذين اليومين.

يشار إلى أن الفريق سيؤدي مرانه اليوم عند الساعة السادسة والنصف مساءً وسيكون المران مفتوحاً لممثلي وسائل الإعلام والجماهير.



إعلامي: في الأهلي «بكتيريا» والسناني يتغنى بفتنة الهلال
الهلاليون «طقطقه» وقصايد في «تويتر».. وأهلاوية تطالب بإرجاع السومة للعزوبية


نواف بن سعد يحمل كأس ولي العهد

عاشت مواقع التواصل الاجتماعي أجواء متناقضة سيطرت على أجواء الجماهير الهلالية الفرحة بمنجز فريقها، ولقبه الـ57 في تعداد بطولاته المتنوعة، والأهلاوية الحزينة التي تجرعت مرارة الهزيمة بعد موسمين من فقدان كلمة «هاردلك» من قاموسهم الكروي.

تبادل التهاني، والطقطقة الساخرة، والقصائد كانت سمة التغريدات الهلالية على موقع «تويتر»، والـ»واتس آب».

كتب مقرن السميري من الطائف: «تخلى دونيس عن بعض قناعاته السيئة، وعادت روح اللاعبين القتالية، فتجلى الهلال، وعانق الذهب كعادته».. وكتب أحمد المنيع من الزلفي منتقداً: «حاول الحكم عبثاً أن يفسد اللقاء، ويحجب الهلال لكن نوره المتوهج قطع كل السبل عليه. شخصية البطل ظهرت جلية، وبحث الكأس عن أهله، فكان الهلال»..

بينما غرد سيف الزعيم شعراً قائلاً:

ما للهلال إلا الذهب والبطولات

وما للبقية كود حزن وخسارة

لنا إذا جا الجد سطوة وطولات

صوب الذهب نمضي بعزم وجسارة

ونشر بدر التميمي صورتين لتتويج الهلال بكأس ولي العهد في عهدين مختلفين الأولى للفقيد الأمير نايف بن عبدالعزيز، والثانية لنجله الأمير محمد بن نايف، وكتب معلقاً: «ليس لها سوى الهلال البطولة من يد الأب ثم الابن».

كتب الممثل عبدالإله السناني المعروف بميوله الهلالية من حسابه الشخصي مغرداً: «اليوم سأمسك القمر ليكون شاهداً على عباراتي وسألتقط النجوم لأزين بها كلماتي. أشياء فاتنة مذاقها عندما يفوز الهلال».

غضب أهلاوي

في المقابل، وجه الكاتب الصحافي علي مكي المعروف بأهلاويته مجموعة من الانتقادات لم تخل من الشكر للحكم مرعي عواجي ومساعده لمساهمتهما بتقليل النتيجة من ثلاثية إلى ثنائية عقب إلغاء هدف الشمراني، وكتب: «غيّر الأهلي كل شيء ولم ينجح!. بقي شيءٌ واحدٌ ووحيدٌ لم يغيّره!. ما هو؟!.. هو (الفِكرُ) الذي يُدير الاهلي !، بكتيريا في الأهلي ولن يفلح الاهلي حتى يتمّ القضاءُ عليها من (الداخل)».

الطريف أن إحدى المشجعات الأهلاويات طالبت بأن يعود هداف الفريق عمر السومة إلى العزوبية :» السومة لابد يكون عزابي الى نهاية الموسم حتى يرجع لمستواه».!.

أخيراً، وبعيداً عن معسكريّ الفريقين، ذكر مدير تحرير صحيفة «مكة» خالد صائم الدهر: «استحق الهلال اللقب بكل جدارة، وظهر هذا الاستحقاق منذ الدقائق الأولى، والهدف المبكر زاد من سوء الأهلي ليسيطر الهلال على مجريات الشوط الأول، وتغلب دونيس على جروس فنياً، ونجح الجهاز الاداري الهلالي في تهيئة اللاعبين وظهر ذلك من خلال الروح القتالية بينما غاب لاعبو الأهلي وفقدوا تركيزهم».



امان كاد ينهي مسيرة عدد من لاعبي الهلال ويضعهم في خبر كان


نواف العابد خرج مصاباً بسبب الخشونة

الجوف - أحمد الحجاج:

مباراة الهلال والأهلي في نهائي كأس ولي العهد على استاد الملك فهد الدولي بالرياض كانت جميلة منذ بدايتها، وزادها جمالاً حضور راعي المباراة سمو الأمير محمد بن نايف - رعاه الله - إلا أن دخول لاعب الأهلي محمد أمان بمنتصف الشوط الثاني كاد يتسبب في إصابات خطرة لعدد من لاعبي الهلال، منهم اللاعب نواف العابد، وكذلك إدواردو وناصر الشمراني، باشتراكاته القوية والعنيفة معهم أمام ناظر الحكم؛ فكاد يتسبب في إصابة قوية - لا قدر الله -. والجميع شاهد عند خروج اللاعب نواف العابد وآثار الدماء على ركبته. فمن يحمي لاعبينا من تلك التدخلات العنيفة التي تحصل من بعض اللاعبين بشكل عنيف ومخيف..!!؟



في غمرة البطولات.. رحمك الله يا مؤسس زعيم الإنجازات


الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (رحمه الله)

عنيزة - خالد الروقي:

أفراحٌ دائمة.. سعادة مستمرة.. بطولات وإنجازات لا تتوقف وحصيلة هائلة من الألقاب التي لاحد ولا مد لها وضعته أولاً في قائمة الأندية السعودية وكبيراً لأندية القارة الآسيوية.. علم أبناءه وتعلموا منه البهجة والسرور فلا يكاد يمر وقت قصير إلا ويفرحهم بلقب غال وإضافة نجمة في سماء الألقاب.. هذا هو نادي الهلال الذي يعتلي العرش البطولاتي بسبعة وخمسين منجزاً.

ومن باب الوفاء تداولت جماهير النادي الملكي أمس الأول وبعد فوز فريقها ببطولة كأس ولي العهد الأمين الأمير محمد بن نايف -حفظه الله- اسم مؤسس هذا الفرح الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- الذي أسس النادي بتاريخ 1957 ليحقق بطولته السابعة والخمسين في يوم الجمعة 19-2-2016م. الشيخ ابن سعيد الذي توفي عام 1432هـ تتذكره الجماهير الهلالية كل عام وتدعو له بالمغفرة والرحمة نظير دوره الفاعل في الحركة الرياضية وتحديداً تأسيس ناد يبعث الفرح بين الحين والآخر في قلوب عشاقه.



أهدى الفوز للأمير أحمد بن سلطان.. ناصر الشمراني:
الروح صنعت الفارق.. وبحضورها لن يقف أحد في طريقنا


ناصر تألق في اللقاء فصنع وسجَّل

كتب - عبدالله الحنيان:

أرجع مهاجم فريق الهلال الكروي الأول ناصر الشمراني فوز فريقه على الأهلي بهدفين لهدف، وتحقيق بطولة كأس سمو ولي العهد، إلى الروح التي كان عليها اللاعبون في المباراة، كاشفاً أن كل اللاعبين يدخلون برغبة الفوز، لكن الروح وحدها هي التي تصنع الفارق. مضيفاً: بحضور الرجال وروحهم المعهودة لن يقف في طريقنا أحد مع كل الاحترام للمنافسين، وبإذن الله ستتواصل انتصاراتنا بمزيد من الألقاب بقيادة الأمير نواف بن سعد والجهاز الفني واللاعبين، وكذلك الجماهير الداعمة لنا في كل زمان ومكان. وأهدى الشمراني الفوز لعضو شرف النادي الأمير أحمد بن سلطان، الذي وقف معه طوال الفترة الماضية، ووعده بإهدائه الفوز، وهو ما تحقق بفضل الله.

وعن الاستحقاقات القادمة، بما فيها البطولة الآسيوية، أبان: سنطوي صفحة الفرح؛ لنبدأ في صفحة جديدة، نكتب بنهايتها - إن شاء الله - إنجازاً جديداً للزعيم كأقل ما نقدمه لأنصاره، وبإذن الله نحن قادرون على تحقيق التطلعات الهلالية، بالتكاتف والعمل بروح واحدة.



النجم الأسبق يهنئ بالذهب
العمدة: الهلال لم يقدم كل ما عنده.. ما زال للمجد بقية


فرحة هلالية بالذهب

كتب - عبدالله المالكي:

بارك قائد الهلال الأسبق ومدافعه في التسعينيات الهجرية عبدالله فودة للهلاليين على الأصعدة كافة فوز الفريق بكأس ولي العهد في ثاني إنجازاته هذا الموسم، وثالث بطولة خلال 9 أشهر، التي كسر بها رقمه القياسي السابق بالوصول للرقم الـ57، وهو رقم - بحسب الفودة - يثبت أن الهلال ينافس نفسه بعد أن عجز عنه منافسوه.

وثمن العمدة وقفة جماهير الهلال مع فريقها، وقال: جماهير الهلال لها صولة وجولة في كل محفل، هي تقف مع الفريق في السراء، تسنده، وتحتفي به، وتشد من أزره.. وفي الضراء تخفف عنه، وتكتب وصفة عودته.

ولم يفت العمدة الإشادة بسمو رئيس النادي؛ إذ عد حضوره المتواصل وتفرغه للعمل دليل نجاح، سطره بلقبين وصدارة وتقديم فريق مميز، ينتظر أن يواصل ويواصل ما قدمه أمام الأهلي، وفاز من خلاله بالكأس الـ57.

وأضاف العمدة: حين يريد الهلال الذهب لن يقف أمامه شيء؛ فلاعبوه هم الأفضل متى ما وجدوا المدرب الذي يوظفهم كما يجب. ودونيس نجح في النهائي باللعب كما يحب الهلال ويتميز لاعبوه؛ فجاءت المحصلة كما يحب كل الهلاليين.

وأشاد العمدة بما قدمه نجوم الهلال، وصنف الثلاثي جحفلي والعابد والشمراني بوصفهم أفضل اللاعبين، مشدداً على أن الجميع كانوا مميزين، وكل لاعب قام بدوره بالشكل المرسوم له. وتمنى العمدة في نهاية حديثه أن تتواصل أفراح الهلاليين.. وقال: الهلال عوّدنا على مواصلة الأفراح، ونتمنى أن يكون عند ذلك في المستقبل - إن شاء الله -.





الحارس شراحيلي يعد الهلاليين بالمزيد من الألقاب:
أدرنا المباراة كما نريد.. ولا تفريط بحضرة الذهب

كتب - عبدالله الحنيان:

عبّر حارس الهلال خالد شراحيلي عن سعادته البالغة بتحقيق بطولة كأس ولي العهد، وقال: عقدنا العزم على تحقيق اللقب الغالي ووفقنا في ذلك بحمد الله كثاني ألقاب الموسم، وزاد: لاعبو الهلال عندما يشاهدون الذهب أمامهم لا يرضون سوى بتحقيقه كعادة تاريخية لنادينا الكبير الذي اعتاد على حصد الذهب من تأسيسه. ووعد شراحيلي جماهير الهلال بتحقيق المزيد من البطولات والإنجازات في قادم الأيام، مشدداً على أنهم بحاجة لتواصل دعمهم اللامحدود. وعن المباراة أكد شراحيلي أنهم سيّروا المباراة كما يجب بتسجيل هدفين والحفاظ على التقدم حتى نهاية المباراة، مختتماً حديثه بقوله: شكراً للجميع ابتداءً بالإدارة التي حرصت على تذليل كل الصعوبات أمامنا ومروراً بالجهاز الفني الذي حرص على تطوير المستوى العام للفريق وزملائي اللاعبين والجماهير الغالية، ونتمنى أن تتواصل الاحتفالات الزرقاء بمزيد من البطولات.



الحبسي ثمن بادرة مشاركة أبناء شهداء الواجب
اتحاد الإعلام الخليجي يهنئ الهلاليين باللقب الغالي


سالم الحبسي

قدم رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي سالم الحبسي باسمه وباسم جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ومنسوبيه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التهنئة لسمو الأمير نواف بن محمد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال ولكافة أعضاء الشرف ومجلس الإدارة واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية وجماهير النادي بمناسبة تتويج فريق كرة القدم في النادي بكأس سمو ولي العهد للموسم 2016. وثمن الحبسي في برقية تهنئة مشاركة أبناء شهداء الواجب من العسكريين في هذه المناسبة الغالية, متمنياً للرياضة السعودية والقائمين عليها في دول مجلس التعاون المزيد من التقدم والازدهار على الصعيدين المحلي والخارجي.



تحكيم النهائي: التفاحة لا تسقط بعيداً عن الشجرة!


التحكيم فشل في النهائي

كما كان متوقعاً، فشل طاقم التحكيم المحلي في إدارة مباراة نهائي كأس ولي العهد، ولم تفلح محاولات الترقيع التي مارسها بعض محللي القنوات الرياضية في تغطية هذا الفشل الذريع، والذي كاد أن يؤدي إلى كارثة لو خسر الفريق الأجدر باللقب. فالتحكيم حرم الهلال من هدف صحيح سجله ناصر الشمراني في توقيت مبكر، وكذلك من جزائية مستحقة في الشوط الثاني للعابد، وتغاضى عن طرد قائد الأهلي بالبطاقة الحمراء في لقطة تهور كانت تستوجب الإنذار الثاني، وبين هذه الحالات المؤثرة وقع الحكم في أخطاء متنوعة في درجتها من أبرزها قتل الهجمات الناجحة والتباين في القرارات الإدارية، والتساهل مع الخشونة بشكل مستفز. لطالما حذر الإعلام الرياضي الصادق من مغبة إسناد المباراة لطاقم تحكيم محلي لأن مؤشرات النجاح تكاد تكون معدومة في ظل التراجع المخيف في مستويات الحكام الأفضل والنخبة، وارتكابهم لأخطاء مؤثرة على سير ونتائج المباريات لكن تلك التحذيرات الصادقة كانت تصطدم بعناد ومكابرة من لجنة التحكيم المدعومة من اتحاد الكرة رغم فشل إدارتها. إن العناد لن يطور مستويات التحكيم والحكام، ولن يحفظ للأندية حقوقها بل سيزيد الأمور تدهوراً وسوءً، والحل الأمثل والأجدى يكمن في التغيير الجذري.



سلمان تخلّص من التعقيد فظهر بثوبٍِ جديد...
دونيس تنازل عن قناعاته فـ«نثر» الهلال إبداعاته


دونيس مع لاعبيه

عنيزة - خالد الروقي:

يُحسب لمدرب فريق الهلال الألماني جورجيس دونيس تعامله المثالي مع اللقاء الختامي لكأس سمو ولي العهد 2015م، حينما فاجأ الخصم الأهلاوي بخطة مغايرة عما كان ينتهجها طيلة الفترة الماضية، والتي كان لها أثر بالغ في حجب الصورة الجمالية للمنظومة الزرقاء، حيث طالب الكثير من النقاد والمتابعين في أوقات سابقة بضرورة اللعب بعقلانية وبخطة مقنعة وهذا ما طبقه المدرب الأغريقي في النهائي المهم عندما لعب بخطة 4-5-1 بعدما كان يلعب بخطة 3-6-1، مفاجئاً خصمه السيد جروس الذي لم يتوقع ذلك بل إن دونيس بدا عليه القراءة الجيدة لقلعة الكؤوس، وهذا ما أكده نواف العابد لاحقاً حيث ذكر بأن المدرب أوكله بمهمات يقوم بها خلف لاعب المحور.

كما لوحظ التهيئة الإدارية الجيدة للاعبي الفريق مما ظهر على نفسيات المجموعة باللعب بحماس وجدية والسعي على عدم التفريط بالفرص وتحديداً في بداية المباراة، مما أدى إلى تحقيق اللقب الغالي، بينما قدم قائد الفريق سلمان الفرج أداءً رفيعاً من خلال الربط بين خطوط الفريق ولعب الكرة أولاً بأول بعيداً عن المراوغة التي تربك العمل، علاوة على الضغط على حامل الكرة فلم يستطع النجم السوري عمر السومة التحرك جيداً ولم يكن اليوناني فيتفا قادراً على توزيع إمداداته الخطيرة للمهاجمين والحال ذاته مع تيسير الجاسم.

الفريق الأزرق قدم واحداً من أجمل الأشواط هذا العام قبل أن يتراجع الشوط الثاني بعدما ضمن حصد اللقب الأول باسم الأمير الغالي.



محمد بن نايف (أخ) الشهداء ووالد أبنائهم.. صافح أشبال اليوم جنود الغد في عرس الرياضة.. وتوّج الأبطال بالذهب:
الزعيم يجدد عهده مع الذهب بأول كأس لـ(محمد) بإبداع وإمتاع لحدّ الإشباع


سمو ولي العهد يشرّف النهائي الكبير بحضور أمير الرياض

كتب - نبيل العبودي:

كالمعتاد في كل عام يتجدد اللقاء بين القيادة والشعب.. لقاء شباب الرياضة في عرسها الكبير.. بحضور سمو ولي العهد.. اللقاء كان مختلفاً.. اللقاء كان معبراً.. تجسدت فيه كل المعاني السامية.. في غمرة الفرح.. وفي نشوة الفوز.. وابتسامات الانتصار والفوز لم ينسَ محمد بن نايف أبناءه أبناء الشهداء.. الذين تقدموا شباب الرياضة في عرسهم الكبير مصافحين له ويقولون له نحن هنا.. رحل آباؤنا دفاعاً عن الوطن.. ونحن سنحمل الراية من بعدهم.. جيلاً بعد جيل.. ابتسامة أبوية رسمت قُبلها على كل جبين لأطفال وأبناء الشهداء.. ولسان حاله يقول نحن معكم لن تبقوا لوحدكم.. وأنا والدكم.

** وعلى أرض ميدان إستاد الملك فهد الدولي.. كانت هناك لوحة فنية رائعة يرسمها أبطال الزعيم.. طرباً.. وإمتاعاً.. وإبداعاً.. كانت ليلة زرقاء ترسم بريشة فنان تشكيلي يجيد التلاعب بريشته ليرسم تلك اللوحة التشكيلية الجميلة التي تسابقت جماهيره العريضة والحاضرة على الاستمتاع برؤيتها ترسم بكل ألوانها لتمتزج في لون أزرق على المستطيل الأخضر كان ضحيته فريق الأهلي الذي تفاجأ بهلال مختلف هلال يزأر ليكشف عن وجه آخر غير الذي كان يشاهد من قبل.

حسم المواجهة مبكراً ولولا سوء الطالع والهدف الملغى لكانت نتيجة ثقيلة على أبناء القلعة الخضراء.. كانت الطلعات الهجومية الزرقاء تتوالى على المرمى الأهلاوي وكأنهم يقولون لبني هلال توقفوا امنحونا فرصة للمقاومة.. للحضور.. لمشاركتكم تلك الليلة الخالدة.. إمتاع الزعيم والطوفان الأزرق استمر على مدى شوط كامل كان فيه كل شيء على أرض الملعب لا يتكلم إلا بلغة الهلال والهلال فقط، ليأتي شوطها الثاني ليسجل حضوراً أهلاوياً لكنه لم يصل إلى مبتغاه.. فكان الذهب مستحقاً للزعيم الذي عاد لكأسه المحببة، ليختتم العرس.. ويتوج المارد الأزرق تفوقه بمصافحة سمو ولي العهد الذي قدم كأسه الغالية لنجوم الهلال بكل جدارة واستحقاق.

















وضعوه تحت الضغط.. فأبدع


تغريدة سامي الجابر عن ناصر

مجموعة من البشر لا تنتج أو تبدع إلا في العمل تحت الضغط، هي نوعية نادرة لكنها فاخرة. اللاعبون الكبار من فئة السوبر ستار يحضرون بلغة الحسم ومهارة التميز في حضرة النهائيات، والزلزال ناصر الشمراني واحد من هذه النوعية الفاخرة.

يقول عنه الأسطورة سامي الجابر: «ضعوه تحت الضغط.. اصنعوا له التحدي ليبدع أكثر.. نجم لا يحب السهل أبداً.. هذا هو الزلزال ناصر الشمراني الذي أعرفه».

ناصر تعرض لضغوط تدريبية وجماهيرية وقبلهما إعلامية كارهة لانضمامه للزعيم وتألقه في صفوفه، كل هذه الضغوط تكسرت عند صخرة الإصرار والطموح التي يتمتع بها «أبو علي» ذو الروح القتالية اللافتة ليجدد نجوميته التي توجته بالألقاب الشخصية، ليسجل ويصنع ويتوج الزعيم بلقبه الـ57 عبر بوابة بطولته المفضلة، ويقف خلف الأسطورة سامي منافساً إياه في صدارة هدافي بطولة كأس ولي العهد « ناصر 8 ، سامي 9» أهداف.



الوكالات تنصف الزعيم
الفرنسية: هدف الشمراني الملغي صحيح.. الألمانية: الهلال يثأر من الأهلي ويجرعه كأس الهزيمة


فرحة الزلزال بالهدف

أنصفت وكالات الأنباء العالمية فريق الهلال، وأكدت جدارته بالفوز بلقب كأس سمو ولي العهد مشيرةً إلى أنها بطولته المفضلة.

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الهلال ظفر بالكأس عن جدارة واستحقاق بعد أن حسم الأمور لمصلحته بهدفين في الشوط الأول مستثمراً حالة الضياع وعدم التركيز التي عانى منها لاعبو الأهلي، والتي تسببت في ارتباك أدائهم.

وأشارت إلى صحة الهدف الذي سجله مهاجم الهلال ناصر الشمراني وألغاه الحكم بسبب راية مساعده الأول.

من جهتها، عنونت وكالة الأنباء الألمانية في تقريرها عن المباراة: «الهلال يثأر من الأهلي ويتوج بطلاً لكأس ولي العهد». وفي التفاصيل ذكرت أن المهاجم السعودي الدولي ناصر الشمراني سجل هدفاً وصنع آخر ليقود الهلال الى التتويج بلقب كأس ولي العهد لكرة القدم بالفوز 2/1 على أهلي جدة.

ويضم تقرير الوكالة إحصائية رقمية عن مواجهات الفريقين في المباريات النهائية، وذكرت أن الهلال حقق الفوز الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي، وأن الهلال جرّع الأهلي مرارة الهزيمة بعد 51 مباراة متتالية حافظ فيها الأهلي على سجله خالياً من الهزائم.

وقالت إن الهلال عزّز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعاً رصيده الى 13 لقباً مقابل 7 ألقاب لاتحاد جدة، وستة ألقاب للأهلي. وقالت أيضاً إن الهلال ثأر لهزيمته 1/2 أمام الأهلي في نهائي البطولة نفسها الموسم الماضي. ووصفت هدفيّ الهلال بالرائعين، بينما أكدت أن تيسير الجاسم حفظ ماء الوجه لفريقه بقذيفة أطلقها واستقرت في شباك شراحيلي.



FM .. FM .. FM


لقطات للمشجعين

* حضرت في المدرج الهلالي الكبير أعلام دول الخليج والمغرب، فقد حضر مجموعة شباب من البحرين وعمان والامارات لمساندة الزعيم، وهذا يؤكد شعبية الهلال على المستويين الخليجي والعربي.

* تداول مغردون صورة مشجع هلالي لم تمنعه الجبيرة التي تلف قدمه وساقه والعكاز من الحضور الى الملعب لمشاهدة عشقه على الطبيعة والوقوف خلفه.

* إشادات واسعة للوحتي دبل التيفو، وكذلك الأوبريت المحتشم في ظهوره بمشاركة المطربين راشد الفارس وابراهيم حكمي مع أبناء شهداء الواجب.

* لم تنجح قنوات برو سبورت في فكرة الاستعانة بالمعلق المعتزل علي داوود، بينما استقطبت القناة الرياضية المشاهدين للاستماع إلى المعلق المبدع عيسى الحربين الذي تألق وأطرب المشاهدين بحضوره اللافت.

* هطلت الملايين على الهلال بتبرعات شرفيين فاعلين، وكأن البطولات قامت بعملية تحديث لهذه القائمة الذهبية.

* مكافآت لاعبي الهلال ستصل لمبلغ لن يقل عن 120 ألف ريال لكل لاعب.

* أضحك المحلل التحكيمي المتلقي بمعلومة «إتاحة الفرصة للمهاجم عند الاشتباه بوجود ركلة جزاء واضحة» هذه المعلومة القانونية الجديدة كانت محط تندر المتابعين!.

* ما أشبه الليلة بالبارحة، كذلك ردّد معظم الهلاليين عندما تصادف تاريخ مباراة الجمعة مع تاريخ مواجهة 19 فبراير 2010 في نفس البطولة، والتي انتهت هلالية بذات النتيجة.

* يتساءل المراقبون عن آلية اختيار اللجنة لطاقم تحكيم النهائي، فالحكمان «الساحة والمساعد الأول» وقعا في أخطاء تحكيمية فادحة في مشاركاتهما المحلية والخارجية الى حد الفشل، والمساعد الثاني عدم براعته في مبدأ التريث يكشف محدودية خبرته.. فكيف تم التكليف؟ وبناءً على ماذا؟.

* كان نجوم الهلال في الموعد تماماً، ونخص بالذكر الثلاثي ناصر الشمراني ونواف العابد وخالد شراحيلي.





فواصل

- كسب الهلال كأس ولي العهد كعادته مع بطولته المفضّلة محلياً، وتفوّق الزعيم فنياً بشكل لافت وأطرب جماهيره أثناء المباراة بالأداء الراقي وأسعدهم بالكأس بعدها.

* * * * *

- غيّر دونيس من طريقة لعب الفريق في نهائي الكأس فقدّم مستوى باهرًا لم يقدّم مثله منذ زمن. فهل يستمر دونيس على هذا المنوال أم يعود لطريقته السابقة؟

* * * * *

- الحكم مرعي عواجي ومساعداه فشلوا فشلاً ذريعاً في إدارة نهائي الكأس. لكن من حسن حظه أن الفريق المتضرر هو الفائز بالكأس لذلك لم تتفاعل الأخطاء الكارثية وتأخذ أبعاداً لا تحمد عقباها.

* * * * *

- الإدارة الأهلاوية أمام اتجاهين أحلاهما مر. إما أبعاد المدرب جروس والدخول في متاهات فنية مع المدرب الجديد أو المخاطرة باستمراره وتحمل أخطائه التي خسرت الفريق الكأس وربما تخسره الدوري.

* * * * *

- النجم الكبير ناصر الشمراني كان في الموعد في نهائي كأس ولي العهد وكان عند حسن ظن جماهير ناديه التي لم تتوقف عن مطالبة المدرب بإعادته لموقعه على خارطة الفريق. الزلزال كان نجم النهائي، حيث سجّل وصنع وَقاد الفريق للقب جديد وغال.

* * * * *

- الأسطوانة المشروخة حول الهلال والتحكيم المحلي انكشفت تماماً في نهائي الكأس، حيث ثبت أن مردديها يهدفون إلى عرقلة الزعيم بتأليب التحكيم المحلي ضده. فحطم هذه الأسطوانة عندما كسب التحكيم بأخطائه الفادحة وهزم منافسه الأهلي وطار بالكأس.



صح لسانك

* إدارة الزويهري لا تعرف تاريخ الأهلي

(فيصل بن بندر)

- بل هو الشجاع عندما تخلّى عنه الجميع


* 28 لقباً للشلهوب

(عنوان صحفي)

- الحي يحييك


* غياب ديجاو أفادنا

(سلمان الفرج)

- عقّل المدرب



بكل تجرد
كبرياء الهلال



سليمان الجعيلان

ظروف صعبة ومستويات متذبذبة وضغوطات كبيرة وانتقادات قوية وغيابات مؤثرة وأطروحات إعلامية محرضة وأخطاء تحكيمية (محلية) مستفزة كلها مجتمعة عانى منها فريق الهلال قبل وخلال مباراته أمام فريق الأهلي في نهائي كأس سمو ولي العهد، واستطاع الزعيم الملكي أن يتغلب عليها بالروح العالية والنوايا الحسنة، ويحصد لقب بطولة كأس سمو ولي العهد للمرة الـ(13) في تاريخه، ويرفع رصيد بطولاته إلى (57) بطولة زرقاء مستحقة، أكدت أن زعامة الهلال للبطولات خلفها سر واحد، هو كبرياء الهلال الذي يدفعه دائماً إلى أن يكون في الأمام حتى وإن قلّ عطاؤه وكثر منتقدوه، أو تغير منافسوه.. نعم يا سادة يا كرام، إنه كبرياء الهلال الذي تشربه لاعبوه ومحبوه؛ فأصبحت ثقافة الفوز والزعامة عندهم عادة، وكونت لديهم مناعة ضد الانكسار أو الانحسار أو الاستسلام، وتكسرت على عتبة مجده كل المحاولات لتعثره وإيقافه، وخارت كل القوى الخارجية أمام قوته وعنفوانه، وصغرت كل الهمم عند طموحه وآماله، وتلاشت كل الآمال عند حضوره ووجوده، وعجزت كل المساعي المشروعة وغير المشروعة لإحباطه وتحطيمه.. باختصار، كبرياء الهلال هو الذي تتوارثه الأجيال في الهلال؛ فالهلال لم يكن يوماً من الأيام رهينة الجيل الواحد أو الرمز الواحد أو النجم الواحد.. فهنيئاً للهلاليين بهذا الهلال الفخر والفخم، ومرئياً على قلوب الهلاليين هذه البطولات الـ(57) التي عرابها الحقيقي هو جمهور الهلال.

فشل مرعي ونجح النهائي

لا يمكن تسمية ووصف الأداء الذي كان عليه الحكم (المحلي) مرعي العواجي خلال قيادته مباراة نهائي كأس سمو ولي العهد بين فريقي الهلال والأهلي إلا تجربة سيئة، ومغامرة فاشلة للتحكيم المحلي في قيادة النهائيات، أنقذها فوز الهلال في المباراة حتى وإن حاول رئيس الاتحاد السعودي تمرير نجاحها والتغني بها والتطبيل لها عندما أشاد بأداء التحكيم السعودي، الذي ألغى هدفاً صحيحاً للهلال، سجله ناصر الشمراني، ولم يحتسب ضربة جزاء صريحة للاعب الهلال نواف العابد، وتجاهل الطرد المستحق للاعب الأهلي تيسير الجاسم.. وربما هذا ما يفسر تكرار أخطاء الحكام ضد الهلال!!.. حقيقة، كان الوسط الرياضي ينتظر من رئيس الاتحاد السعودي الأستاذ أحمد عيد أن يخرج ويعلن دراسة وتقييم تجربة تكليف الحكم المحلي في المباريات النهائية، ولكن - وبكل أسف - ظهر أحمد عيد وأشاد بالتحكيم السعودي في المباراة النهائية؛ والسبب ببساطة أن المتضرر الأكبر من أخطائه هو فريق الهلال!!.. بصراحة، لا يمكن أن يتقدم ويتطور التحكيم السعودي في ظل هذه الانتقائية بالإشادة والإطراء في أدائه الذي أزعم أنه لو كان فريق الأهلي هو المتضرر من قراراته لتغيرت واختلفت وجهة نظر رئيس اتحاد القدم، وقد يعتبر أن مرعي العواجي فشل في النهائي؛ لأن المستفيد من أخطائه هو فريق الأهلي؛ لأنها جريمة لا تغتفر في نظر رئيس الاتحاد أحمد عيد ورئيس لجنة الحكام عمر المهنا الذي ظل صامتاً أمام اتهامات وإساءات بعض رؤساء ومسؤولي الأندية، ولكن بعد تصريح (واحد) من رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد ظهر عمر المهنا في جميع الوسائل الإعلامية لينتقد تصريح رئيس نادي الهلال؛ لأنه فقط وصف (عمل) لجنة الحكام بالسيئ!!

نقاط سريعة

** في ليلة من ليالي الوفاء لهذا الوطن المعطاء، وبحضور عراب الأمن والأمان الأمير محمد بن نايف، تسابق الجميع على تكريم أبناء الشهداء؛ وهو ما جعل كل من يعيش على أرض المملكة العربية السعودية يفتخر ويفاخر بهذه اللحمة وتلك اللفتة الإنسانية الرائعة.

** تحدث لاعب فريق الهلال سلمان الفرج في تصريح تلفزيوني بعد المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد بين فريقي الهلال والأهلي بأن مدرب الهلال السيد دونيس اضطر إلى تغيير خطته واللعب بخطة (4-4-2) في المباراة النهائية، بعد إصابة مدافع فريق الهلال اللاعب البرازيلي ديقاو قبل المباراة.. فهل يكون هذا الاضطرار وذلك المستوى المبهر الذي قدمه لاعبو الهلال في الشوط الأول في المباراة هو وسيلة الإقناع للسيد دونيس بأن يغير من قناعاته الفنية الخاطئة، ويعود للخطة المتوافقة مع إمكانيات ورغبات لاعبي فريقه، ولاسيما أن السيد دونيس ابتكر خطته المربكة للاعبي فريق الهلال، وهي اللعب بثلاثة لاعبين في متوسط الدفاع مضطراً العام الماضي، واستمر عليها حتى كشفها وحفظها منافسوه؟!

** حاول بعض الإعلام الأهلاوي لعب دور المظلومية، وترويج أن فريق الهلال يستفيد من الأخطاء التحكيمية. وللأمانة، نجحوا في ذلك، واستطاعوا أن يرسخوا ذلك في ذهن الحكم مرعي العواجي، ويؤثروا على قراراته وقرارات زملائه، ولكن ولأن النوايا الحسنة دائماً هي من تكسب استطاع لاعب الهلال ناصر الشمراني ورفاقه أن يجهضوا تلك اللعبة، ويلقنوا لاعبي الأهلي درساً في كيفية التغلب على الخصم والحكم في آن واحد!!

** أثبت فريق الهلال علو كعبه على فريق الأهلي في المباريات النهائية بالتحكيم المحلي والأجنبي!

** يبدأ هذا الأسبوع مشوار الأندية السعودية في البطولة الآسيوية وسط تفاوت في المستويات وتباين في التطلعات واختلاف في الاهتمامات بين الأندية.. وكالعادة، سوف يتوالى خروج الأندية السعودية الآسيوي السنوي من البطولة، وتُمرر انتكاسات وخيبات بعض الأندية، بينما يتم تضخيم مشاركة الهلال، وكأن لسان حال جماهير الأندية الأخرى أن الأمل في البطل الهلال فقط؛ لأن البقية مجرد كومبارس في المشاركات الآسيوية!!

** الشرود الذهني الذي كان عليه الحكم تركي الخضير (تحديداً) في مباراة الاتحاد والقادسية، وأدى إلى ذلك الخطأ التحكيمي الكوارثي بإشهار البطاقة الصفراء ثلاث مرات للاعب القادسية، يؤكد أن مشكلة وعلة التحكيم السعودي فنية، وليست مالية!!

بكل تجرد..

إذا لعب الهلال فخبروني

فإن الفن منبعه الهلال ُ

أمتعُ ناظري بهلال نجدٍ

فمن قمصانه خلق الكمال



مرايا
دونيس: هل نقول شكرًا لديقاو؟



سامى اليوسف

نجح المدرب اليوناني دونيس في مفاجأة الهلاليين قبل الأهلاويين بالطريقة التي انتهجها، وطبقاً للزلزال ناصر الشمراني فإن لاعبي الأهلي تحدثوا صراحة خلال سير المباراة بتفاجئهم بالطريقة التي اعتمدها اليوناني أسلوباً للعب فريقه.

يُحسب لدونيس استماعه لصوت العقل والمنطق، واستفادته من كم الانتقادات الهائل، والذي اعترف به الرئيس الهلالي في تصريحاته المتلفزة عقب النهائي، ولعب بالطريقة التي تبرز قوة فريقه، وتلائم عناصره، ومهاراتهم، وكما نشيد بالتغيير الذي لجأ إليه المدرب، فإننا لزاماً، ومن باب الموضوعية، أن نشيد كذلك بانضباطية اللاعبين، وروحهم القتالية التي تجلت على مدار الشوطين، وقبلها نشيد بنجاح الإدارة في تحقيق التهيئة النفسية الناجحة للاعبين، ووضح ذلك بالتركيز العالي، والروح، وكذلك بالتغافل الذي كان عليه اللاعبون ازاء الأخطاء التحكيمية المستفزة لهم من إلغاء هدف صحيح، والتغاضي عن جزائية صحيحة، وعدم طرد قائد الأهلي، والتساهل مع الخشونة، وقتل الهجمات الناجحة لفريقهم بصافرة خاطئة.

السؤال الذي تردد كثيراً في ملعب الملك فهد الدولي، ومن خلف الشاشات بعد المباراة، لماذا غيّر دونيس من طريقته؟، أو متى قرّر تغييرها؟.

جاءت الإجابة على لسان اللاعبين، وفي مقدمتهم النجم سلمان الفرج الذي قال بالحرف: «إن إصابة ديقاو لخبطت أوراق المدرب، وجعلته يغير من طريقته»، وجاءت التفاصيل تباعاً من بقية اللاعبين، كيف أن دونيس اجتمع مع مجموعة المدافعين دون البقية وشرح لهم طريقة اللعب بناءً على مشاهدة أسلوب لعب الأهلي.

بالرغم من أن اصابة المدافع «الوحش» كانت مضرّة له وللفريق إلا أنها جاءت «خيرة» للهلال وجمهوره بأن جعلت دونيس يستفيق، ويصحح من الوضع الفني، ويعيد الأمور إلى نصابها، لكن هذه الفرحة الهلالية بالصحوة الدونيسية لم تكتمل فصولها تماماً، إذ مالبث أن عاد إلى سابق عهده، وسحب لاعبيه مخففاً من عبء الدفاع الأهلاوي ليدعم دفاعاته على حساب وسطه، وهجومه ليترك الحبل على الغارب لخصمه يهدده من جميع الزوايا، وكان للأخير ما أراد بإحرازه هدفاً أول كان اليتيم من حسن حظ اليوناني.

التغييرات التي أجراها المدرب دونيس جعلت من الجماهير الهلالية تضع أيديها على قلوبها خوفاً من أن «عودة حليمة لعادتها القديمة» في معترك مباريات الدوري، ودوري آسيا.

لكن مبدأ الإنصاف يجبر الجميع على الإشادة بالطريقة، والتشكيل الذي بدأ به السيد دونيس على آمل اعتماده، قبل أن نقول : شكرًا ديقاو !.

وجه السعد وهوامير المدرجات

من أسرار حب المدرج الهلالي الكبير «هوامير المدرجات» لوجه السعد الأمير نواف بن سعد أن سموه يحترم المشجع الهلالي ويعتبره «نمبر ون» في الهلال، أو الخط الأحمر الذي لا يقبل بالتجاوز عليه، أو الإساءة له، وهذا من التقاليد الهلالية العريقة التي أرسى دعائمها مؤسس الزعيم «شيخ الرياضيين» عبدالرحمن بن سعيد ، وسار على نهجه الأمير عبدالله بن سعد رحمهما الله.

فالأمير نواف يضع المدرج الهلالي دوماً في اعتباراته، ويستأنس برأيه، ويعتد به، وينظر لهذا المدرج على أساس أنه السند بعد الله، ثم من بعده أعضاء الشرف .. يعمل بسببه 24 ساعة، ويجتهد من أجله، ولا يذكره إلا بخير.

هذا هو سر التميز، والحظوة التي يلقاها «وجه السعد» عند الهوامير، فالحب متبادل، والعلاقة مبنية على أن الكل يعمل لهدف واحد وهو الهلال ، وعلى أساس قاعدة متينة «احترم لكي تُحترم».

أخيراً،،،

قال شيخ الرياضيين ومؤسس نادي الهلال عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله ذات يوم: «من لا يثق بالهلال لا يستحق تشجيعه».



كاريكاتير



رشيد السليم







كؤوس «أحفاد المؤسس» تؤكد تفرده
الهلال.. بطولات الملوك والأمراء تضعه الأول في كل شيء


ولي العهد توج الهلال بكأسه الغالية وقلده أولوية جديدة (تصوير: عمار الملحم)

الرياض- فياض الشمري

أن تولد غنياً ليس كمن تنجبه أمه بعيدا عن المال ورفاهية الحياة، وأن تظهر إلى الوجود بطلا ليس كمن بدأ حياته بالتكوين واحتاج إلى زمن طويل حتى تلمع بيده الكؤوس بعض الوقت، "البطر البطولي" والغنى بالذهب منذ الصغر ينطبق على الهلال، أما التشبيه بفقدان حنان البطولات و"بقايا" الفرح فينطبق على الكثير من منافسيه الذين يطاردونه منذ تأسيسه، ولكنه سبقهم ممتطيا صهوة الامجاد واخلاقيات الفرسان بمسافات طويلة، يحتاجون إلى أكثر من 84 عاماً مقبلة حتى ينالوا شرف أهم البطولات التي فاز بها، إذا ما وضعنا في الاعتبار نيله بطولة المؤسس كأول ناد سعودي يسجل في تاريخه كأساً يحمل اسم الملك عبدالعزيز يرحمه الله، هذا الإرث الأزرق الذي خلدته اجيال عدة، تتسلح بالفكر وتنبض بحب الكيان وتتوشح بعشق الرياضة، والاخلاص قبل كل شيء للوطن والقيادة لايتحمله ولا يحافظ عليه الا من يقدر "نعمة حب الهلال".

ربما يكون هو النادي الوحيد الذي تغادره أجيال مترجلة عن صهوة العمل، وتأتي أخرى يدفعها عشق الكيان وتقدير الرياضة فيمضي بين الأمس واليوم شامخا مرفوع الرأس نحو المنصات لايتأثر، لاتثنيه صافرة حكم، ولاتكسر ظهره فوضى اتحاد ولجان، ولاترهبه سمعة وخبرة وامكانات منافسين، اولويات عدة حققها، كل ناد يتمناها، ولا يشعر باكتمال قيمة بطولاته من دونها، كأس المؤسس، ولقب نادي القرن، و"زعيم القارة" بستة القاب وتسميته بتوجيه ملكي، من الذي يتوشح بهذه الاوسمة الثقيلة غير الهلال، لذلك فبقاؤه قويا وبطلا وسط تعاقب الإدارات، ورحيل اللاعبين، وتغيير المدربين ساهم في تنامي شعبيته وأصبح الأول الذي تتهافت عليه الشركات، وتصنف عقوده معها بالرقم الذي لايناسب شهرته ومكانته وتاريخه وقدرته على الترويج لأي مستثمر.

هذه الخاصية من يتميز بها، لولا أن الهلال أسس على منصات التتويج، فمؤسسه معروف وتاريخ تأسيسه واضح وبطولاته ساطعة كسطوع الشمس في رابعة النهار، وجماهيريته لاتحتاج إلى تضارب بالارقام، انما تنصفها الملاعب في الوسط والشرق والغرب والشمال وعندما يمثل الوطن خارجيا.

من يبدأ بطولاته بكأس الملك ثم يواصل المسيرة بكؤوس ملوك آخرين وأمراء تقلدوا منصب ولاية العهد، غير الهلال؟، من يبدأ رحلة أمجاده الحالية بكأس "حفيد المؤسس" وولي العهد الأمير محمد بن نايف كأولوية جديدة غير "زعيم آسيا" ونهر البطولات العذب؟، جملة رائعة نقتبسها من تغريدة للزميل صالح الهويريني مع التصرف بها، وهذا يؤكد أن "نادي القرن" مختلف ومتميز في كل شيء، ولو اكتفى بكأس مؤسس الوطن الكبير طيب الله ثراه لكفاه ذلك، هذا الاستمرار الأزرق والماركة التي لا يسجلها ولا يحافظ عليها الا رجال "الملكي" ماهو الا عنوان عريض يتصدر صفحات البطولات، طرزه اجياله بروح لاتعرف اليأس وعزم لايهاب المستحيل، وحتى يعرف الجميع حجم هذا النادي العملاق ودوره في دعم رياضة الوطن والمشاركة في النهوض بها، فلابد من تقليب صفحات التاريخ، ومعرفة أن أول لقب قاري تحقق باسم الوطن حملته يد الإمبراطور صالح النعيمة ومن بعده يوسف الثنيان، وهذا يعني أنه لا ينجب النجوم فقط والإداريين والمسؤولين، انما كباتنة واساطير لا يشق لهم غبار، لذلك بقي الضلع الأقوى والنادي الأشهر والأكثر تأثيرا لدى الشباب والرياضيين، وهذا يؤكد أن لقبه الجديد المتمثل بكأس ولي العهد "حفيد المؤسس" تفرد جديد لا يحصل عليه الا من كانت ولازالت مسيرته كلها تفرداً.

اما من يحاول النيل والتشكيك في انجازاته فالأمر طبيعي في ظل الشح البطولي لدى الآخرين الذين ينشغلون به، فيظنون أنهم يسقطونه وإذا به يشغلهم عن انديتهم فيصعد إلى منصة جديدة، ويتركهم يكتفون بالفرجة عليه والمضحك أنهم يتهمونه بعدم تحقيق القابه وانتصاراته الا بالصافرة المحلية التي كسرت ظهره مرات عدة، ومرت عبرها بعض الأندية التي تعايره إلى انتصارات والقاب لاتستحقها ولدى عمر المهنا وابراهيم العمر ومحمد السويل ممدوح المرداسي وعبدالعزيز الفنيطل ومطرف القحطاني وغيرهم من جيل تحكيمي حافل تاريخه بالفشل الخبر اليقين، هذه الامجاد الكبيرة وهذا التاريخ لا يستحقه الا ناد بحجم الهلال يعرف كيف يواصل مسيرة المجد بأي رئيس وأي مدرب وأي لاعب، تدعمه شعبية طاغية اسرت بحضورها مسؤولي الأندية والاتحادات الخليجية والعربية والقارية، ما جعل رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان آل خليفة في نهائي آسيا للأندية 2014 يقول "مثل هذه الجماهير تعتبر ثروة حقيقية للكرة الآسيوية تستدعي المحافظة عليها لما تمثله من ركن أساسي في منظومة اللعبة".



عبر تقرير موسّع سرد من خلاله إنجازاته
الاتحاد الدولي يتغنّى ب«الزعيم» ويصفه ب«الأسطورة»


صورة ضوئية من حساب الاتحاد الدولي «فيفا»

الرياض - محمد الشاهين

بارك الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في تويتر نادي الهلال على تحقيقه كأس ولي العهد الذي أضيف إلى جملة الألقاب السابقة في مسيرته بشكل عام، وكتب: "تهانينا لنادي الهلال على التتويج بلقب كأس ولي العهد السعودي للمرة ال13 في تاريخه".

تقرير مطول آخر سُرد ضمن صفحات الموقع الرسمي للاتحاد الدولي "فيفا"، تغنّى ب"الأزرق" وسرد العديد من التفاصيل والذكريات، مؤكداً أن البطل المتوّج أحد أميز الأندية السعودية وفي القارة الصفراء بشكل عام.

وجاء في التقرير مانصه: "على الرغم أن نادي الهلال لم يحقق الشيء الكثير على الصعيد الآسيوي في الاعوام الأخيرة، إلا أن "الزعيم" يبقى واحداً من رواد كرة القدم السعودية والقارية، فضلا عن تألقه المستمر في مختلف المحافل الدولية التي شارك فيها".

وأبرز التقرير الموسّع الأسماء الكبيرة التي خاضت مع الأزرق معارك كروية مميزة على الأصعدة كافة وخلّدت اسمها بحروف من ذهب في تاريخ النادي المميز" وقال:" تفخر جماهير الأزرق بكون فريقها ضم في صفوفه لاعبين تركوا بصماتهم خالدة في تاريخ كرة القدم الوطنية والآسيوية والعالمية على حد سواء. فقد دافع عن ألوانه كل من نواف التمياط أفضل لاعب آسيوي لعام 2000، والمهاجم القناص سامي الجابر الذي خاض مع المنتخب السعودي أربع نسخ متتالية من نهائيات كأس العالم، فضلا عن الحارس المخضرم محمد الدعيع صاحب الرقم القياسي العالمي في عدد المشاركات الدولية، والذي مازال يعتبر الحارس الأول لعرين الهلال".

"الأسطورة"، لقبٌ أطلقه موقع الاتحاد الدولي "فيفا" على نادي الهلال، نسبة إلى كثرة الألقاب التي تحققت عبر تاريخه الطويل وفي جميع المسابقات، بعد منذ عام 1964م أمام الاتحاد في كأس الملك".

وتابع الموقع: "بفضل السجل الحافل والإمكانيات المادية الضخمة التي يزخر بها النادي، استطاعت إدارة الهلال خلال اعوام السبعينات جلب كبار المدربين العالميين للإشراف على الإدارة الفنية للفريق الأول، لعل أبرزهم الأسطورة البرازيلي ماريو زاجالو. كما ضم الفريق في صفوفه بعض نجوم كرة القدم العالمية أمثال روبيرتو ريفيلينو مبتكر خدعة "الإيلاستيكو" التي مازالت تعد من أبرز أسلحة رونالدينيو وكريستيانو رونالدو في يومنا هذا.

وفي تسعينيات القرن الماضي، بدأ الهلال منعطفاً جديداً في تاريخه الحافل، حيث ذاق زعيم الكرة السعودية طعم الذهب الآسيوي لأول مرة عندما أحرز لقب بطولة آسيا للأندية عام 1992، قبل أن يعود ليحققه مرة أخرى بعد مرور ثمان سنوات. كما تُوج الأزرق بطلاً لكأس آسيا للأندية الفائزة بالكأس عام 1997 ثم أحرز بعدها مباشرة لقب الكأس الممتازة الذي عاد لتحقيقه سنة 2000. ويرجع آخر إنجاز قاري لنادي الهلال إلى عام 2002 عندما فاز بلقب كأس آسيا للأندية الفائزة بالكأس.



المخاشنات تدخل بعض لاعبي «الزعيم» العيادة


خشونة أهلاوية حفلت بها المباراة النهائية

الرياض - حمد الصويلحي

أوضح الجهاز الطبي بالهلال أن الإصابة التي تعرض لها المدافع البرازيلي رودريغو ديغاو تختلف عن اصابته السابقة التي أجرى على إثرها عملية جراحية، وقال: "الإصابة الحالية في العضلة الضامة وتأكد غيابه عن لقاء باختاكور المقبل، فيما عانى عدد من اللاعبين من بعض الكدمات والشد العضلي بعد لقاء الأهلي مثل نواف العابد الذي تعرض لكدمة تحت الركبة وناصر الشمراني وكارلوس ادواردو، وسيجري لهم كشف طبي اوسع للتأكد من حالتهم الطبية والبدنية.



رئيس النصر: مبروك الكأس ياهلاليون

الرياض - بندر العتيبي

بعث رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بن ناصر برقية تهنئة لرئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد بمناسبة تحقيق كأس ولي العهد، مباركا لأعضاء شرف النادي والإدارة واللاعبين والجماهير بهذه البطولة.

وكان الفريق الأزرق قد توج باللقب بعد فوزه أول من أمس على الأهلي بنتيجة 2-1 حملا توقيع ناصر الشمراني ونواف العابد، فيما سجل للخاسر تيسير الجاسم.



تقدم بشكوى ضد أحد لاعبي العاصمة السابقين
«نادي القرن» يحتفي مع جماهيره باللقب الكبير


الهلال.. احتفالات بالبطولات الكبيرة لا تنتهي

الرياض - حمد الصويلحي

قررت ادارة الهلال إقامة احتفالية مصغرة لجماهير الفريق خلال تدريب اليوم المسائي الذي ينطلق عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم في مقر النادي، وسيحمل بعض اللاعبين والجهاز الفني هدية للجماهير تقديراً لدعمهم الكبير ووقوفهم خلف الفريق بتوزيع عدد من الكرات وقمصان الفريق تحمل توقيع جميع اللاعبين وتم تخصيص مدرجات الواجهة المقابلة للمنصة لدخول الجماهير.

من جهة ثانية بدأت الادارة القانونية بنادي الهلال إجراءات تقديم شكوى ضد أحد لاعبي أندية العاصمة السابقين الى الجهات المختصة بناء على تسجيل منسوب إليه حمل إساءات وتعدياً على النادي الأزرق.



اليوناني كسب جميع النهائيات
دونيس.. أعاد «الزعيم» ليحصد الألقاب بصرامته


اليوناني.. مسيرة قصيرة مع الهلال وألقاب متنوعة

الرياض - مرشد العيسى

حط المدرب اليوناني جيورجيس دونيس رحاله في معقل الهلال، واستهل مشوار البطولات في ختام الموسم الماضي أمام النصر في نهائي كأس الملك ونجح في تحقيق أولى ألقابه مع الأزرق بعد أن احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، في بداية الموسم الجاري حقق القادم من بلد الفلاسفة لقبه الثاني بهزيمة النصر في السوبر السعودي بلندن، وبدأ الموسم بصدارة الدوري، وحقق بالأمس القريب كأس ولي العهد واضعاً قدمه في دور الثمانية لأغلى الكؤوس المحلية.

تحت قيادة دونيس تبّدل حال الهلال عن موسمه الماضي ونجح بانتشال الفريق سريعاً وإعادته إلى حيث اعتاد الوجود في منصات الذهب ومناطق الكؤوس.

في النهائي الأخير ظهر الفريق بوجهٍ مختلف فاجأ به الجميع وسيطر على ملعب المباراة بشوطيه، وقدم أداءً مبهراً طيلة الدقائق ال90 وكان قادراً على هزيمة الأهلي بأكثر من الهدفين وعلى الرغم من فقد دونيس لاثنين من أهم أوراقه قبل النهائي إذ غاب عنه الثنائي الأجنبي البرازيلي إيلتون ألميدا ورودريغو ديغاو إلا أنه استطاع تجهيز البديل في الهجوم والزج بناصر الشمراني الذي قدم واحدة من أجمل مبارياته مع الهلال وكان عنصر حسم وفي الخطوط الخلفية غير طريقة اللعب وأعادها إلى أربعة مدافعين لينجح بكسب النهائي أداءً ونتيجة اطمأن لها الهلاليون على مستقبل فريقهم، ليثبت ذو ال46 عاماً أنه المدرب المناسب في المرحلة الحالية والدليل تحقيقه ثلاثة بطولات وكان على مقربة من الوصول إلى نهائي آسيا، وإلى جانب التميز الفني الذي يظهره اليوناني فإنه يظهر نوعاً من الصرامة والانضباط داخل الفريق، لا يقبل الفوضى والانفلات ويرفض اللامبالاة داخل تدريبات الفريق، ففي ال19 من أكتوبر الماضي قرر إبعاد الحارس خالد شراحيلي عن قائمة الفريق التي واجهت أهلي دبي في الإمارات بعد أن تغيب عن الحصة التدريبية الأخيرة من دون سابق عذر رافضاً جميع الشفاعات لإشراكه وفرض عليه برنامجاً انفرادياً لفترة زمنية قبل أن يعيده للفريق الأول ليظهر بمستويات متميزة كانت أحد أسباب توهج الهلال في حصد البطولات، فيما سبق واستبعد لاعب الوسط نواف العابد بعد تغيبه عن مرافقة البعثة إلى إيران وفرض عليه برنامجاً انفرادياً.

نجح اليوناني بشخصيته الهادئة وقراراته الصارمة أن يعيد الهلال بطلاً بشكل سريع، لا يفقد إحداثية المنصات، يتلذذ بالذهب كما هي العادة الزرقاء، لم يكن الأمر سهلاً لفريق سقط خاسراً قبل النهائي بأيام أن يعود ويظهر بأجمل صورة فنية أمام فريق لم يخسر منذ عامين، هذه العودة والظهور الفني القوي والسيطرة على مجريات المباراة جاءت نتاج عمل كبير أداه اليوناني دونيس رفقة طاقمه الفني في تدريبات الفريق التي سبقت النهائي الكبير.



الهلال يواصل كتابة التاريخ والأولويات


الشمراني بدأ كتابة قصة التتويج الجديد في مرمى الأهلي

المجمعة - عبدالعزيزالصالح

ليلة تاريخية طرزها حضور ولي العهد عنوانها الابداع الممزوج بحيوية الشباب، تألق في صياغتها "الزعيم" وراح ضحيتها الأهلي المنتشي بسجل خال من الهزائم، راهنت ادارة الهلال بقيادة الأمير نواف بن سعد ومدربه الخبير اليوناني جيورجيس دونيس على فريقها وتحملت الانتقادات بعد هزيمه التعاون الدورية فأعادت فريقها إلى الذهب في وقت قياسي، كان الأمر منطقياً جداً أن يفوز الهلال ويتوج بنيل الكأس الذهبية فهو فريق بطل تغلب على ظروفه وهزم الاهلي الذي قاسمه شرف الحضور في واحدة من اغلى البطولات.

ولأن البطل واحد فقد حققها الفريق الأفضل العاشق لهذه البطولة التي حملت الرقم 13 في تاريخه وسجل المسابقة بقيادة رئيسه ودكتوره النفسي الأمير نواف بن سعد وجهازه الفني بقيادة دونيس الذي هيأ الفريق نفسيا للنهائي الكبير، فكانت ليلة زرقاء لاتنسى وكأسا مستحقا بقيادة المحاربين نواف العابد وناصر الشمراني نجوم النهائي الكبير وصاحبي الهدفين، ما يعكس ان هناك تخطيطا اداريا وعملا فنيا لم يأتيا اعتباطاً أو صدفة انتشلا الفريق من خسارة التعاون عقب الرهان على ما يملكه اللاعبين من امكانيات والقدرة على تجاوز تبعات هذه الخسارة من خلال أحترام الخصم وتقديم الكأس لجمهور الهلال الذي يعتبر سر انتصاراته، ليخطف الاولوية من خلال التتويج كأس ولي العهد الأمير محمد بن نايف وسط نهائي مثالي.



الهلال يطلب تأجيل مواجهة الاتحاد
«موبايلي» تقدم ثلاثة ملايين.. ودونيس يعود لسياسة التدوير


الهلال يبحث عن الألقاب محلياً وخارجياً

الرياض- أسامة النعيمة

تدخل خزينة الهلال من شركة موبايلي الشريك الاستراتيجي للنادي ثلاثة ملايين ريال تمثل مكافأة الفوز في كأس ولي العهد في اطار العقد المبرم بين الطرفين، في الوقت الذي أكدت الادارة الزرقاء أن ما يتم تداوله عن ارقام المكافآت المقدمة من بعض اعضاء الشرف وينتظر دخولها لخزينة النادي سيستفاد من عند وصوله في مكافآت اللاعبين المخصصة للبطولة.

من جهة ثانية تجري ادارة الهلال اتصالاتها مع لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم لتأجيل مواجهة الاتحاد السبت المقبل في "دوري عبداللطيف جميل" يدعم ذلك وجود طلب مشترك بين ادارتي الناديين بالتأجيل نتيجة سبب زحمة المباريات محليا واسيويا وعودة الفريقين من طشقند قبل لقائهما ب 48 ساعة وبعدها ب72 ساعة المباراة الثانية في دوري المجموعات الاسيوية.

من جهة أخرى سيترأس الأمير نواف بن سعد بعثة الفريق التي ستغادر مساء غد الاثنين الى طشقند لملاقاة باختكور الاوزبكي في دوري ابطال اسيا للاندية 2016م على متن طائرة خاصة تكفلت بها الادارة، وسيعلن الجهاز الفني عن قائمة لاعبيه ال20 بعد تدريب اليوم وغدا الاثنين المغلقين، قبل التدريب الأخير الثلاثاء على ملعب المباراة ظهر الاربعاء.

وينتظر أن يحدث اليوناني جيورجيس دونيس تغييرات في الفريق بسبب ازدحام المباريات المقبلة امام باختكور، والسبت مع الاتحاد والاربعاء بعد المقبل مع باختكور ايضا، وسيشرك العديد من الاسماء مثل محمد الشلهوب وياسر القحطاني البرازيلي التون الميدا انسجاما مع سياسة التدوير بعد المجهود الكبير الذي بذله اللاعبون في نهائي كأس ولي العهد امام الاهلي ووجود بعض الكدمات لدى البعض والاستفادة من جميع العناصر في المواجهات المقبلة.

من جانبه أكد مصدر هلالي أن التركيز والهدوء قبل واثناء مواجهة الاهلي قادا الفريق لتحقيق اللقب الغالي وقال: "بعد خسارة مباراة التعاون لم يحدث في الفريق أي هزة بل تعامل الجهاز الفني والاداري مع اللاعبين بالصورة التي تكفل النجاح في نهاية الأمر بتهيئة من ادارة النادي التي سعت لتوفير الاجواء المناسبة وهذا ما جعل صورة الفريق تتغير".



اليوناني كسب جميع النهائيات
اليوناني.. أعاد «الزعيم» ليحصد الألقاب بصرامته


اليوناني.. مسيرة قصيرة مع الهلال وألقاب متنوعة (عدسة/ عمار الملحم)

الرياض - مرشد العيسى

حط المدرب اليوناني جيورجيس دونيس رحاله في معقل الهلال، واستهل مشوار البطولات في ختام الموسم الماضي أمام النصر في نهائي كأس الملك ونجح في تحقيق أولى ألقابه مع الأزرق بعد أن احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، في بداية الموسم الجاري حقق القادم من بلد الفلاسفة لقبه الثاني بهزيمة النصر في السوبر السعودي بلندن، وبدأ الموسم بصدارة الدوري، وحقق بالأمس القريب كأس ولي العهد واضعاً قدمه في دور الثمانية لأغلى الكؤوس المحلية.

تحت قيادة دونيس تبّدل حال الهلال عن موسمه الماضي ونجح بانتشال الفريق سريعاً وإعادته إلى حيث اعتاد الوجود في منصات الذهب ومناطق الكؤوس.

في النهائي الأخير ظهر الفريق بوجهٍ مختلف فاجأ به الجميع وسيطر على ملعب المباراة بشوطيه، وقدم أداءً مبهراً طيلة الدقائق ال90 وكان قادراً على هزيمة الأهلي بأكثر من الهدفين وعلى الرغم من فقد دونيس لاثنين من أهم أوراقه قبل النهائي إذ غاب عنه الثنائي الأجنبي البرازيلي إيلتون ألميدا ورودريغو ديغاو إلا أنه استطاع تجهيز البديل في الهجوم والزج بناصر الشمراني الذي قدم واحدة من أجمل مبارياته مع الهلال وكان عنصر حسم وفي الخطوط الخلفية غير طريقة اللعب وأعادها إلى أربعة مدافعين لينجح بكسب النهائي أداءً ونتيجة اطمأن لها الهلاليون على مستقبل فريقهم، ليثبت ذو ال46 عاماً أنه المدرب المناسب في المرحلة الحالية والدليل تحقيقه ثلاثة بطولات وكان على مقربة من الوصول إلى نهائي آسيا، وإلى جانب التميز الفني الذي يظهره اليوناني فإنه يظهر نوعاً من الصرامة والانضباط داخل الفريق، لا يقبل الفوضى والانفلات ويرفض اللامبالاة داخل تدريبات الفريق، ففي ال19 من أكتوبر الماضي قرر إبعاد الحارس خالد شراحيلي عن قائمة الفريق التي واجهت أهلي دبي في الإمارات بعد أن تغيب عن الحصة التدريبية الأخيرة من دون سابق عذر رافضاً جميع الشفاعات لإشراكه وفرض عليه برنامجاً انفرادياً لفترة زمنية قبل أن يعيده للفريق الأول ليظهر بمستويات متميزة كانت أحد أسباب توهج الهلال في حصد البطولات، فيما سبق واستبعد لاعب الوسط نواف العابد بعد تغيبه عن مرافقة البعثة إلى إيران وفرض عليه برنامجاً انفرادياً.

نجح اليوناني بشخصيته الهادئة وقراراته الصارمة أن يعيد الهلال بطلاً بشكل سريع، لا يفقد إحداثية المنصات، يتلذذ بالذهب كما هي العادة الزرقاء، لم يكن الأمر سهلاً لفريق سقط خاسراً قبل النهائي بأيام أن يعود ويظهر بأجمل صورة فنية أمام فريق لم يخسر منذ عامين، هذه العودة والظهور الفني القوي والسيطرة على مجريات المباراة جاءت نتاج عمل كبير أداه اليوناني دونيس رفقة طاقمه الفني في تدريبات الفريق التي سبقت النهائي الكبير.



من يكابر ولا يصلح الخلل ستهجره الجماهير
الناقل الرسمي منتج يستفز المتابع والسبب مجهول!


الناقل الرسمي للدوري السعودي.. المهنية تغيب عن المدرجات

منذ بدء انطلاق بث قنوات الناقل الحصري لمنافسات بطولات كرة القدم السعودية، والنهج المتبع في نقل المباريات لم يتغير إذ تبرز عديد من السلبيات التي درج المتابعون على نقدها والحديث فيها وحولها بعد كل مباراة حتى بات نقد النقل التليفزيوني بل وبعض البرامج الرياضية المصاحبة عادة شهيرة بعد كل جولة من جولات "دوري عبداللطيف جميل"، وما حدث في المباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد بين الهلال بالأهلي يعد آخر الأدلة المتتابعة على سوء ورداءة المنتج المقدم، فالمباراة وأحداثها المهمة من جهة الكاميرات الموزعة عبثاً من جهة أخرى حتى أن المتابع فقد كثيرا من اللقطات المؤثرة بل أن المتابعين من خلف الشاشات تفاجأوا بهدف الأهلي الذي جاء في آخر الدقائق إذ لم يروا منه إلا الإعادة.

والأمر الأشد غرابة هو تغييب العامل الأهم الذي من أجله تلعب كرة القدم وهم الجماهير التي تحضر للملعب من أجل متابعة فريقها الذي تعشقه، وهذا يجرنا إلى سؤال مهم وجذري في هذا الضعف ألا وهو هل السبب أن من يقف خلف الكاميرات ومن يوجههم يفتقدون للمهنية وللذائقة الكروية الفنية، أم أن هؤلاء ومن يقف خلفهم يتأثرون بهوية الفريقين وألوانهما الأمر الذي انعكس على أدائهم السيئ بتغييبهم للجماهير الذين يعدون فاكهة كرة القدم.

استاد الملك فهد مكتظ بالجماهير عن آخره قبل أن تبدأ المباراة وزاد حماسهم مع بدايتها والهتاف يكاد يغطي على صوت معلق المباراة طوال ال 90 دقيقة ومع ذلك لا تمنحك الكاميرات سوى لمحة عابرة، وقريبة جداً وفي زاوية تكاد تكون هامشية، الأدهى والأمر أن ملاعب أخرى في السعودية وفي مباريات لعبت في الدوري تسلط فيها الكاميرات على الجماهير الحاضرة وبطريقة فنية عالية الحس حتى أنك تكاد تجزم أن الناقل هنا وهناك قناتان مختلفتان وليست قناة واحدة.

أخيراً .. ما يمارسه الناقل عمل لا يليق بقنوات رائدة ونخشى ما نخشاه أن يكون تكراراً لعمل مأساوي شاهدناه في قنوات أخرى لم تستفد من النقد وإبداء الملاحظات وكابرت حتى نبذتها الجماهير واتجهت لقنوات أخرى تقدم لها الحدث كاملاً وباحترافية ومهنية عالية بعيداً عن كل ما ينغص عليهم متعة متابعة مباريات كرة القدم إن كان في طريقة التنقل بين الكاميرات أو في التعليق أو حتى في استديوهات التحليل والبرامج المصاحبة؛ تماماً كما يحدث في البطولات العالمية مثل كأس العالم ودوري أبطال أوروبا.



فيما واصل ألميدا برنامجه التأهيلي
العابد يتواجد بعيادة الهلال.. وديغاو يجري جلسة علاجية


الهلال أجرى تدريباً اليوم

متابعة - الرياض الإلكتروني

عاود فريق الهلال، تدريباته بعد تتويجه بلقب كأس ولي العهد بالفوز على الأهلي بهدفين مقابل هدف، كما تواجد الدولي نواف العابد في عيادة بوبا العربية بمقر نادي الهلال، نظير تعرّضه لكدمة قوية في الركبة، فيما أجرى المحترف البرازيلي ديغاو جلسة علاجية، نظير تعرّضه لتمزق خفيف في العضلة الضامة خلال تحضيرات نهائي كأس ولي العهد، فيما واصل البرازيلي ألميدا، برنامجه التأهيلي بتدريبات بدنية، باستخدام الكرة والجري حول الملعب.

وأدى اللاعبون الذين شاركوا في مباراة النهائي أمس تدريبات استرجاعية، فيما أدى اللاعبون الذين لم يشاركوا في المباراة تدريباً اعتيادياً، اشتمل على عدد من النواحي الفنية والتكتيكية، ومن المقرر أن يؤدي الفريق تدريباً مساء غدٍ الأحد.



دونيس يعود لسياسة التدوير
«موبايلي» تقدم ثلاثة ملايين.. والهلال يطلب تأجيل مواجهة الاتحاد


الهلال يبحث عن الألقاب محلياً وخارجياً

الرياض - أسامة النعيمة

تدخل خزينة الهلال من شركة موبايلي الشريك الاستراتيجي للنادي ثلاثة ملايين ريال تمثل مكافأة الفوز في كأس ولي العهد في اطار العقد المبرم بين الطرفين، في الوقت الذي أكدت الإدارة الزرقاء أن ما يتم تداوله عن أرقام المكافآت المقدمة من بعض أعضاء الشرف وينتظر دخولها لخزينة النادي سيستفاد من عند وصوله في مكافآت اللاعبين المخصصة للبطولة.

من جهة ثانية تجري إدارة الهلال اتصالاتها مع لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم لتأجيل مواجهة الاتحاد السبت المقبل في "دوري عبداللطيف جميل" يدعم ذلك وجود طلب مشترك بين إدارتي الناديين بالتأجيل نتيجة سبب زحمة المباريات محليا وآسيويا وعودة الفريقين من طشقند قبل لقائهما بـ 48 ساعة وبعدها بـ72 ساعة المباراة الثانية في دوري المجموعات الآسيوية.

من جهة أخرى سيترأس الأمير نواف بن سعد بعثة الفريق التي ستغادر مساء يوم الاثنين إلى طشقند لملاقاة باختكور الاوزبكي في دوري أبطال آسيا للأندية 2016م على متن طائرة خاصة تكفلت بها الإدارة، وسيعلن الجهاز الفني عن قائمة لاعبيه الـ20 بعد تدريب غدا وبعد غد الاثنين المغلقين، قبل التدريب الأخير الثلاثاء على ملعب المباراة ظهر الأربعاء.

وينتظر أن يحدث اليوناني جيورجيس دونيس تغييرات في الفريق بسبب ازدحام المباريات المقبلة أمام باختكور، والسبت مع الاتحاد والأربعاء بعد المقبل مع باختكور أيضا، وسيشرك العديد من الأسماء مثل محمد الشلهوب وياسر القحطاني والبرازيلي التون ألميدا انسجاما مع سياسة التدوير بعد المجهود الكبير الذي بذله اللاعبون في نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي ووجود بعض الكدمات لدى البعض والاستفادة من جميع العناصر في المواجهات المقبلة.

من جانبه أكد مصدر هلالي أن التركيز والهدوء قبل وأثناء مواجهة الأهلي قادا الفريق لتحقيق اللقب الغالي وقال: "بعد خسارة مباراة التعاون لم يحدث في الفريق أي هزة بل تعامل الجهاز الفني والاداري مع اللاعبين بالصورة التي تكفل النجاح في نهاية الأمر بتهيئة من إدارة النادي التي سعت لتوفير الأجواء المناسبة وهذا ما جعل صورة الفريق تتغير".



عبدالله بن مساعد: رعاية ولي العهد دعم للشباب والرياضة


ولي العهد والأميران فيصل بن بندر وعبدالله بن مساعد خلال المباراة النهائية على كأس ولي العهد

الرياض - واس

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على رعايته الكريمة للمباراة الختامية لكأس ولي العهد والتي تأتي امتدادًا للدعم والاهتمام الكبيرين الذين يحظي بهما شباب ورياضيي وطننا الغالي.

وقدم في تصريح صحفي عقب المباراة التهنئة للفريقين على الأداء الجيد الذي ظهرا به في المباراة، مباركًا لنادي الهلال الفوز، متمنيًا للنادي الأهلي التوفيق في المناسبات المقبلة.



حين يقول «الزعيم» كلمته



يثبت "الزعيم" وهو يحقق كأس ولي العهد برقمها ال13 على مستوى البطولة نفسها، وبرقمها ال57 من بين بطولاته عموماً أنه أشبه بعداء بطل فوق العادة، إذ لا يهمه أن يحقق المركز الأول في البطولات بقدر ما يهمه أن يكسر رقمه في كل مرة يحضر فيها، وإلا فإن تحقيق المركز الأول أصبح عادة وليس إنجازاً في حد ذاته.

الهلال أراد من الكأس الجديدة تحقيق عدة مكاسب في صفقة واحدة، أو بمعنى أدق أراد أن يصطاد سرب عصافير بحجر واحد، وكان له ما أراد، إذ شاهدناه منتفضاً شامخاً، وكأنه ليس ذاك "الزعيم" الذي ظهر قبل أيام مترهلاً أمام التعاون ليخسر المباراة ويفتح مع الخسارة أبواب الغضب من محبيه والتشفي من مناوئيه.

المكاسب الزرقاء بتحقيق هذه الكأس كثيرة، فالهلال من جهة حقق بطولة تحمل اسماً غالياً هو الأمير محمد بن نايف أيقونة الأمن الوطني، وهي الأولى التي تزدان باسمه –حفظه الله- وفي ذلك مكسب يكفي الكأس قيمة ليفاخر بها الهلاليون، حيث يضمونها إلى جانب أولوياتهم الكثيرة التي لا يضاهيهم فيها أحد بدءاً بفخر الإنجازات "كأس المؤسس" إلى سلسلة البطولات ذات الأولويات المطلقة.

وهي إلى ذلك جددت عهد "الزعيم" بالألقاب باعتبارها البطولة الثالثة على التوالي وفي ذلك دلالة واضحة أنه بات ينافس نفسه، وهي رد كافٍ على من احتفل بغيابه عن البطولات في موسم واحد، وهي صفعة في وجه من راهن على فقدانه لبوصلة الانجازات وتضييعه لطريقها، فهاهو يعود ليؤكد بأنه عنوان البطولات، وهل ثمة من يضيع عنوان بيته؟!

وإلى جانب كونها البطولة الثالثة على التوالي، فهي البطولة الثانية في الموسم الذي لم ينقضِ بعد، ما يعني أنه فرض على منافسيه أن يستحوذ على نصف تركة الموسم حتى الآن، ولا زال ساعياً للاستحواذ على باقي التركة، ولعله لا يترك لغيره نصيباً، إذ ينافس على بطولة الدوري وهو الأقرب إليها، وهو قريب من كأس الملك إذ بات على بعد خطوتين من ارتقاء منصة الفوز بها.

مكسب رابع مهم تجلى في هذه البطولة وهو الأمير نواف بن سعد نفسه، فهو بالفعل بطولة هلالية بحد ذاته، فإلى جانب أدواره الخفية في ترتيب البيت الأزرق من الداخل، فقد بدا قادراً على ضبط انفعالات الجماهير وتوجيه الرأي العام بأسلوب خبير ورؤية محنك، فالخسارة من التعاون وقبل أيام قلائل من المواجهة الكبرى كانت كفيلة ببعثرة أوراق الفريق لكن الهدوء الذي ساد الأجواء الهلالية كان السبب الرئيس في عبوره نحو منصة الذهب.

جماع القول: فإن الهلال حضر بكل عنفوانه في حضرة ولي العهد لأن كأسه الجديدة تحمل أبعاداً كبرى لا يمكن إلا أن يستحوذ عليها، وهو ما جعل "الموج الأزرق" يجتاح النهائي الكبير، فظهر الأهلي وكأنه جاء للرياض كضيف شرف أو لتسجيل الحضور فقط في عرس الرياضيين؛ حيث لم يُتح لاعبو الأزرق للأهلاويين فرصة التقاط أنفاسهم، ولو جرت الأمور على طبيعتها دون تنغيص الصافرة لكان نهائياً مجلجلاً مستوى ونتيجة.





أحبط مخطط الأهلي في تكرار سيناريو نهائي النسخة السابقة
الهلال يفرض هيمنته من جديد على كأس ولي العهد


ولي العهد الأمير محمد بن نايف خلال تسليمه كأس البطولة لقائد فريق الهلال ياسر القحطاني

بقلم: عيسى الجوكم
فرض الهلال هيمنته من جديد على منافسه الأهلي وضم كأس ولي العهد السعودي إلى كأس السوبر التي استهل بها منافسات الموسم الجاري، وأحبط مخطط الأهلي في تكرار سيناريو العام الماضي، وبأداء مقنع لجماهيره استعاد الهلال اللقب عقب الفوز على الأهلي 2-1 في المباراة النهائية التي جمعتهما امس الجمعة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض. وتكررت المواجهة بين الفريقين في نهائي البطولة للموسم الثاني على التوالي ليتمكن الهلال من رد الدين للأهلي الذي فاز على نفس الملعب في الموسم الماضي بذات النتيجة (2-1).

ويدين الهلال بهذا الفوز لتألق مهاجمه ناصر الشمراني الذي افتتح التسجيل، كما صنع كرة الهدف الثاني ليتوج فريقه بكأس ولي العهد السعودي للمرة 13 في تاريخه.

ويعتبر النهائي الذي جمع الهلال والأهلي هو النهائي الحادي عشر بين الفريقين في مختلف البطولات والخامس في البطولة، حيث سبق أن تقابلا عشر مرات في خمس بطولات ودانت الأفضلية خلالها للهلال الذي فاز في سبع نهائيات مقابل فوز الأهلي في ثلاثة نهائيات فقط، وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات النهائية 20 هدفا بينما سجل هجوم الأهلي 11 هدفاً، وأكد الهلال تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباراة النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي.

معنويات عالية

ولم تنل الهزيمة أمام التعاون بهدف نظيف في المرحلة السابعة عشرة لدوري المحترفين السعودي، من عزيمة لاعبي الهلال أمام الأهلي وظهروا بأفضل مستوياتهم هذا الموسم، وسيكون للبطولة وقع إيجابي على معنويات اللاعبين خلال ما تبقى من منافسات محلية وخارجية، لا سيما وان الفريق تنتظره مباراة مهمة في بداية ظهوره بدوري أبطال آسيا لكرة القدم أمام باختاكور الأوزبكي.

فريق العاصمة السعودية ضرب أكثر من عصفور بحجر الفوز بكأس ولي العهد، فبالاضافة لكونها البطولة الثانية له هذا الموسم، فهو استعاد ثقة جماهيره بعد فترة من حالة عدم الرضا على اللاعبين والمدرب بسبب المستويات المتدنية التي ظهر بها الهلال في مبارياته الأخيرة، كما انه عزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الذي استرده بعد أن خسر في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين.

وكان ناصر الشمراني أكثر لاعبي الهلال سعادة بالتتويج، بعدما سجل هدفا وصنع آخر في الشوط الأول، وكان هدفه في المباراة هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الهلال والأهلي في كأس ولي العهد.

الشمراني الملقب بالزلزال كانت فرحته مضاعفة وضرب عدة عصافير بحجر واحد، وظهر بمستوى مميز خلال تواجده في الملعب قبل ان تجبر الإصابة دونيس على استبداله، وكان الزلزال نجم النهائي وأعاد الثقة مجددا لجماهير فريقه وأثبت أن «الدهن في العتاقي».

نجاحات متتالية

ورغم النجاحات التي حققها اليوناني جيورجوس دونيس المدير الفني لفريق الهلال، إلا أن مصير المدرب كان على «كف عفريت» سيما في ظل النقد اللاذع الذي تعرض له من أنصار الفريق والإعلام الموالي خلال الفترة الحالية، فالمدرب دونيس حقق في فترة قياسية بطولتين لفريقه أعاده من خلالها للواجهة حيث قاده في نهاية الموسم الفائت للظفر بكأس الملك قبل أن يستهل موسمه الحالي بالتتويج ببطولة السوبر فضلا عن تربع فريقه على صدارة دوري جميل للمحترفين هذا العام.

وعقب المباراة أشادت جماهير الهلال عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمدرب الفريق، الذي أجاد في قراءة المباراة وفاجأ الأهلي بتغيير أكثر من عنصر في التشكيلة الأساسية ليغير مستويات الفريق المتذبذبة في الآونة الأخيرة، كما أن دونيس حقق البطولة الثالثة له، في أقل من عام من تواجده على رأس القيادة الفنية للفريق الأزرق. ويتوقع أن يعزز الفوز بكأس ولي العهد موقف دونيس بعد أن طالته حدة الانتقادات، وكانت هناك مطالبات بإقالته، لكن المدرب برهن على خطأ المطالبين برحيله وأنه يعرف كيف ينعش خزينة الهلال بالألقاب، وكان كاس ولي العهد بمثابة طوق نجاة له من شبح الإقالة، وفاجأ دونيس، منافسه جروس، باللعب بطريقة 4/2/3/1، وقدم الهلال أفضل مباراة له هذا الموسم.

من جانبه أبدى رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد سعادته بالتتويج بلقب كأس ولي العهد، وقال: «الحمدلله على ما تحقق، وهذه البطولة غالية وأسعدت جماهيرنا التي تستحق منا الكثير، فهي الداعم الأول للفريق دائما في كل الأحوال، وكإدارة للنادي نتشرف بهذه البطولة التي تعد الأولى باسم الأمير محمد بن نايف ولي العهد وهذا الأمر شرف بالنسبة لنا».

بينما أكد مهاجم الهلال ياسر القحطاني، أن فريقه دخل المباراة وهدفه الفوز منذ البداية، ووضحت نية الفريق في الدقائق الأولى واللعب بطريقة هجومية من اجل احراز هدف مبكر يبعثر به أوراق الأهلي. وتابع: «نجحنا عن طريق الشمراني في إحراز الهدف الأول الذي عزز قوة الهلال وجعلنا نلعب بثقة أكبر وأريحية عالية حتى عززنا النتيجة بالهدف الثاني».

وقال القحطاني: «الكأس ستكون داعما قويا لما تبقى من منافسات الموسم، كما شدد على أن فريقه سيطوي صفحة كأس ولي العهد، ويفتح ملف الاستعداد لمواجهة باختاكور الأوزبكي بدوري أبطال آسيا».

مردود إيجابي

وأكد مدافع الهلال محمد جحفلي أن هذه البطولة سيكون لها مردود إيجابي على اللاعبين، وستعطينا دافعا أكبر نحو بذل مزيد من الجهد للمحافظة على صدارة الدوري.

ويعد الهلال أكثر الفرق وصولا لنهائي مسابقة كأس ولي العهد، وأيضا الأكثر فوزا بلقب البطولة، حيث تأهل للنهائي 16 مرة بما فيها المرة الحالية، ونجح في التتويج باللقب 13 مرة منها 6 ألقاب متتالية وارتضى بالوصافة في 3 نهائيات أخرى كانت أمام الشباب والنصر والأهلي.

الهلال مكتمل

الهلال ظهر في ليلة الكأس مكتملا في كل شيء وكان لاعبوه في قمة عطائهم بما فيهم المحترف البرازيلي كارلوس إدواردو فهذا اللاعب يعتبر رئة الهلال ومنقذه في الأزمات وبات اللاعب رقم واحد ليس في الهلال فحسب وإنما في الدوري نظرا لمستوياته اللافتة وأهدافه الحاسمة التي وضعت فريقه في صدارة الترتيب العام للدوري ومنحته لقب بطولة السوبر عندما سجل هدف المباراة الوحيد في مرمى النصر، وقد سجل اللاعب في الدوري 12 هدفاً. وكان نواف العابد، نجم اللقاء الأول، وسجل الهدف الثاني وصنع الهدف الأول قبل أن يتم استبداله للإصابة. وطمأن العابد جماهير فريقه على الإصابة التي لحقت به، وقال العابد عقب المباراة: الحمدلله الإصابة بسيطة وهي كدمة في الركبة لا تستدعي القلق.

وعن المباراة، قال: روح اللاعبين كانت العامل الأساسي والأول في الفوز، كما كان للهدف الأول الذي سجله ناصر الشمراني مبكراً الأثر الأكبر في منحنا الثقة، وأكد العابد أن لاعبي الفريق كانوا على قلب رجل واحد خلال المباراة النهائية. واضاف: توج الفريق بالبطولة المفضلة له، لافتا إلى أن الهدف المبكر سهل مهمة فريقه في هذه المباراة الصعبة. وكان لتألق حارس مرمى الهلال خالد شراحيلي أثر كبير في تتويج فريقه بلقب كأس ولي العهد حيث تصدى لأكثر من كرة خطرة لاسيما والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

وقال خالد شراحيلي حارس مرمى الهلال في تصريحات عقب المباراة أنه يبارك لكل جماهير الفريق الفوز بالكأس. وأضاف: سنستمتع بفرحة التتويج ببطولة كأس ولي العهد ومن الغد سنبدأ الإعداد لبقية المباريات في الدوري السعودي.

وقدم الهلال مباراة من الوزن الثقيل واستعاد لقب بطولته المفضلة ورد اعتباره أمام منافسه الذي تغلب عليه في نهائي الموسم الماضي وفي نفس الوقت استعاد توازنه بعد تراجع مستوياته ونتائجه في المباريات الأخيرة.

الهلال الذي يتربع على صدارة ترتيب دوري المحترفين لعب المباراة على جزئيات صغيرة في المباراة ولم يبح بأسراره الا داخل المستطيل الأخضر، خصوصا وأنه يدرك جيداً أن مباريات الكؤوس لا تخضع لمعايير فنية أو عناصرية وإنما تعترف بالعطاء طوال مجريات اللقاء واستغلال الفرص المتاحة للتسجيل وهو ما استغله الهلال بشكل جيد فكان الفوز من نصيبه.

الهلال استهل مشواره في المسابقة اعتبارا من الدور ثمن النهائي بصفته وصيف النسخة الفارطة ونجح خلاله في تجاوز عقبة التعاون بهدفين مقابل هدف سجلهما ناصر الشمراني والبرازيلي إلتون ألميدا، وفي ربع النهائي تغلب على القادسية بأربعة أهداف لواحد تعاقب على تسجيلها البرازيلي كارلوس إدواردو (هدفين) وناصر الشمراني وياسر القحطاني، قبل أن يكتسح جاره الشباب في نصف النهائي برباعية نظيفة سجلها ياسر الشهراني والبرازيلي إلتون ألميدا ومواطنه كارلوس إدواردو وسلمان الفرج.

إنعاش الخزينة

الفوز الهلالي أنعش خزينة الهلال بالذهب والمال، حيث قدم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز عضو شرف النادي، دعمًا ماليًا بمليوني ريال تقديراً منه على الجهد الذي بذله فريق الكرة والذي اختتمه بالتتويج بالكأس، كما قدم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز عضو شرف النادي دعمًا ماليًا بأربعة ملايين ريال لخزينة نادي الهلال. كما كان الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود قد أعلن عن مكافأة مليون ريال لنادي الهلال فور انتهاء المباراة.



فرحة هلالية بعد التتويج بكأس ولي العهد




راعي المباراة يسلم الشلهوب ميدالية المركز الأول




ياسر القحطاني و ناصر الشمراني يحتفلان على طريقتهما الخاصة




لقطة هلالية بعد التتويج




فرحة مضاعفة!!


فرحة الهلال جاءت مضاعفة بحصد لقب كأس ولي العهد

اليوم - الدمام

حاز فريق الهلال الأول لكرة القدم على رضا جماهيره بعد تحقيق لقب كأس ولي العهد عقب الفوز على الاهلي في المباراة النهائية 2-1.

الفرحة الهلالية عمت أرجاء درة الملاعب، فالهلال اكتمل بدراً في اللقاء الختامي وتوج عطاء لاعبيه بدءاً من حارس مرمى الفريق خالد شراحيلي مرورا بالدفاع والوسط وصولا بالمهاجمين الذين كانوا في قمة عطائهم، ليقدموا سهرة كروية امتعوا بها جماهير الكرة السعودية بشكل عام والهلال بصفة خاصة.

افراح الهلال انطلقت في ارضية الملعب وفي المدرجات التي اكتظت بالجماهير بحصد اغلى الألقاب بمجرد اطلاق الحكم مرعي العواجي صافرة النهاية.



التعاون يهنئ الهلال


محمد القاسم

منصور المنصور - بريدة

تقدمت إدارة نادي التعاون برئاسة محمد القاسم ونيابة عن جميع التعاونيين بأسمى التهاني والتبريكات لنظيرتها بنادي الهلال برئاسة الأمير نواف بن سعد ولأعضاء الشرف ولاعبي الفريق وللجماهير الهلالية، بمناسبة تحقيق بطولة كأس ولي العهد.



الهلال يفتح أبوابه لجماهيره السعيدة

عبدالرحمن أباعود - الرياض

سيفتح نادي الهلال أبوابه على مصراعيه لمواجهة مد جمهوره الذي يهم بإغراق مدرجاته للاحتفال ببطولة كأس ولي العهد للفريق الأول لكرة القدم التي نالها البارحة الأولى أمام الأهلي والتي تحمل الرقم سبعة وخمسين في تاريخ الذهب للزعيم الملكي، وسيقدم اللاعبون هدايا ومفاجآت للجمهور الحاضر في التدريب الذي سيقام في السادسة والنصف مساء خلاف المقرر سابقًا والذي كان في فترة الظهيرة.

على صعيد مختلف، تعتزم إدارة النادي رفع شكوى قضائية ضد أحد اللاعبين المعتزلين الذي أساء للنادي حسب تسجيلات متداولة. وكان الفريق قد عاود تدريباته البارحة بعد أن حقق بطولته الأخيرة، حيث أجرى اللاعبون تدريبات استرجاعية، في الوقت الذي تواجد فيه نواف العابد في العيادة بعد أن تعرض لكدمة قوية في اللقاء، حيث سيتغيب عن لقاء باختاكور الأوزبكي في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا.





الصحافة اليونانية: دونيس أعاد الهيبة للزعيم



الرياض ـ الرياضية

أشادت الصحف اليونانية الصادرة اليوم بالفوز الذي حققه الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال على نظيره الاهلي بهدفين مقابل هدف وتوج به ببطولة كأس ولي العهد لهذا الموسم ، واشارت الصحف للجهد الكبير الذي بذله المدير الفني للفريق جيرجيوس دونيس "يوناني" مؤكدة أنه أعاد الهيبة للزعيم ووضعه مرة أخرى على منصات التتويج ، وأضافت الصحف اليوناينة : استطاع الهلال اقتناص البطولة الثالثة تحت قيادة المدرب اليوناني بعد الفوز على الأهلي الذي يضم اللاعب اليوناني فيتفا الذي تألق كثيراً في المباراة ونال استحسان المتابعين إلا أن الحالة الفنية والبدنية للاعبي الهلال حسمت اللقاء لصالحهم ليحصدوا اللقب رقم 13 لهم في تاريخ البطولة ويعوضوا هزيمتهم أمام الأهلي في نهائي نفس البطولة من العام الماضي .



الوكالات العالمية: الهلال يفرض هيمنته من جديد على كأس ولي العهد



الرياض ـ الرياضية

افردت عدد من وكالات الانباء العالمية مساحة كبيرة للتويج الهلال بكأس ولي العهد على حساب نظيره الاهلي وفوزه بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء امس على ملعب المكل فهد الدولي بالرياض حيث جاء في تقرير نشرته وكالة الانباء الفرنسية : فرض الهلال هيمنته من جديد على منافسه الاهلي وضم كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم إلى الكأس السوبر التي استهل بها منافسات الموسم الجاري.
أحبط الهلال مخطط الاهلي في تكرار سيناريو العام الماضي، وبأداء مقنع لجماهيره استعاد اللقب عقب فوزه 2-1 في نهائي استاد الملك فهد الدولي بالرياض الجمعة.
وتكررت المواجهة بين الفريقين في نهائي البطولة للموسم الثاني على التوالي، ليتمكن الهلال من رد الدين للأهلي الذي فاز على نفس الملعب في الموسم الماضي بذات النتيجة (2-1).
ويدين الهلال بهذا الفوز لتألق مهاجمه ناصر الشمراني الذي افتتح التسجيل، كما صنع كرة الهدف الثاني ليتوج فريقه بكأس ولي العهد السعودي للمرة 13 في تاريخه.
ويعتبر النهائي الذي جمع الهلال والأهلي الرم 11 بين الفريقين في مختلف البطولات والخامس في المسابقة، حيث سبق أن تقابلا عشر مرات في خمس بطولات ودانت الأفضلية خلالها للهلال الذي فاز في سبع مباريات نهائية مقابل فوز الأهلي في ثلاثة نهائيات فقط.
وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات 20 هدفا بينما سجل هجوم الأهلي 11. وأكد الهلال تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباريات النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي.
ولم تنل الهزيمة أمام التعاون بهدف في المرحلة السابعة عشرة للدوري من عزيمة لاعبي الهلال فظهروا بأفضل مستوياتهم هذا الموسم، وسيكون للبطولة وقع إيجابي على معنويات اللاعبين خلال ما تبقى من منافسات محلية وخارجية، لا سيما وان الفريق تنتظره مباراة مهمة في بداية ظهوره بدوري أبطال آسيا لكرة القدم أمام باختاكور الاوزبكي.
فريق العاصمة السعودية ضرب أكثر من عصفور بحجر بالفوز في كأس ولي العهد، فبالاضافة لكونها البطولة الثانية له هذا الموسم، فهو استعاد ثقة جماهيره بعد فترة من حالة عدم الرضا على اللاعبين والمدرب بسبب المستويات المتدنية التي ظهر بها في مبارياته الاخيرة ، كما انه عزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الذي استرده بعد أن خسر في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين.
وكان ناصر الشمراني أكثر لاعبي الهلال سعادة بالتتويج، بعدما سجل هدفا وصنع الثاني في الشوط الأول، وكان هدفه في المباراة هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الهلال والاهلي في كأس ولي العهد.
الشمراني الملقب بالزلزال كانت فرحته مضاعفة وضرب عدة عصافير بحجر واحد، وظهر بمستوى مميز خلال تواجده في الملعب قبل ان تجبر الإصابة المدرب اليوناني جورجيوس دونيس على استبداله.
وعقب المباراة اشادت جماهير الهلال عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالمدرب دونيس ، الذي اجاد في قراءة المباراة وفاجأ الاهلي بتغيير أكثر من عنصر في التشكيلة الأساسية ليغير مستويات الفريق المتذبذبة في الأونة الأخيرة، كما أن دونيس حقق اللقب الثالث له في أقل من عام من تواجده على راس القيادة الفنية للفريق الأزرق.
ويتوقع أن يعزز الفوز بكأس ولي العهد موقف المدرب دونيس بعد أن طالته حدة الأنتقادات، وكانت هناك مطالبات بإقالته، لكنه برهن عدم صوابية المطالبين برحيله وأنه يعرف كيف ينعش خزينة الهلال بالألقاب.
من جانبه أبدى رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد سعادته بالتتويج بلقب كأس ولي العهد، وقال: "هذه البطولة غالية والتي أسعدت جماهيرنا التي تستحق منا الكثير، فهي الداعم الأول للفريق دائما في كل الأحوال، وكإدارة للنادي نتشرف بهذه البطولة التي تعد الأولى باسم الأمير محمد بن نايف ولي العهد وهذا الأمر شرف بالنسبة لنا".
بينما أكد لمهاجم الهلال ياسر القحطاني، أن فريقه دخل المباراة وهدفه الفوز منذ البداية، ووضحت نية الفريق في الدقائق الاولى واللعب بطريقة هجومية من اجل احراز هدف مبكر يبعثر به أوراق الأهلي: "نجحنا عن طريق الشمراني في إحراز الهدف الاول الذي عزز قوة الهلال وجعلنا نلعب بثقة اكبر وأريحية عالية حتى عززنا النتيجة بالهدف الثاني".
واضاف القحطاني: "الكأس ستكون داعما قويا لما تبقى من منافسات الموسم"، كما شدد على أن فريقه سيطوي صفحة كأس ولي العهد، ويفتح ملف الاستعداد لمواجهة باختاكور الاوزبكي بدوري أبطال آسيا.
وأكد مدافع الهلال محمد جحفلي أن هذه البطولة سيكون لها مردود إيجابي على اللاعبين، وستعطينا دافعا أكبر نحو بذل مزيد من الجهد للمحافظة على صدارة الدوري السعودي.



الزلزال .. هذا “خبري بك”



الرياض ـ إبراهيم الجريس

كان مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني على الموعد أمس، عندما مهّد لفريقه التتويج بلقب مسابقة كأس ولي العهد، بعد تسجيله الهدف الأول في مرمى فريق الأهلي خلال المباراة النهائية التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، وكسبها الهلاليون 2ـ1. ووسط أيام عصيبة يعيشها المهاجم البالغ من العمر (32 عاماً)، ظهر أمس بعد مرور ثلاث دقائق ليستفيد من عدم تقدير حارس فريق الأهلي ياسر المسيليم لتسديدة نواف العابد، حينها لم يتردد ناصر الشمراني في وضع الكرة بقوة في حلق المرمى الأهلاوي.

منذ 2006
في سنوات مضت، تعود المهاجم ناصر الشمراني على الحضور في المباريات النهائية، عندما سجل مع فريقه السابق الشباب هدفاً ثالثاً في مرمى فريقه الحالي الهلال خلال المباراة النهائية لبطولة الدوري السعودي عام 2006 التي كسبها فريق الشباب 3ـ0 في الرياض.
كما أن اللاعب ناصر الشمراني حضر بشكل مميز مع فريقه الشباب في نهائي مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2008 في الرياض، حيث سجل الهدف الأول قبل الانتصار الصريح 3ـ1، ليجدد الحضور في نهائي 2009 أمام فريق الاتحاد في الرياض أيضاً، عندما سجل الهدف الثاني لفريقه بعد دقائق من إهداره ركلة جزاء في المباراة التي انتهت شبابية 4ـ0.

مشكلة البلجيكي
حتى عندما خاض المهاجم ناصر الشمراني مباراته الأخير بشعار فريقه الشباب، رفض الخروج من المباراة النهائية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2013 التي خسرها الشبابيون على يد فريق الاتحاد 2ـ4 دون أن يضع بصمته رغم الخلاف الذي جمعه بمدرب فريق الشباب حينذاك ميشيل برودوم (بلجيكي)، حيث سجل هدفي فريقه.

دقيقتان
في موسمه الأول مع فريق الهلال، احتاج المهاجم ناصر الشمراني دقيقتين، حتى مزق شباك فريق النصر بهدف فريقه الوحيد في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد عام 2014، والتي جرت في العاصمة الرياض وطار بنتيجتها فريق النصر 2ـ1.

أزمة ألميدا
يذكر أن مشاركة ناصر الشمراني أساسياً أمس جاءت في ظل ظرف غياب المهاجم إلتون ألميدا (برازيلي) لحصوله على بطاقتين صفراوين، لكن الشمراني أثبت أحقيته بالمشاركة أساسياً، خصوصاً أن الحكم المساعد الأول محمد العبكري (دولي) حرمه من الثنائية، بعد إلغائه هدفاً صحيحاً (بشهادة محللي التحكيم)، جاء في الدقيقة (19) من زمن الشوط الأول، وكان كفيلاً بحسم فريقه المباراة مبكراً.



ما فيها جدال .. ما لها غير الهلال



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

لم يدع الهلاليون لضيفهم الأهلي فرصة للعب بعد أن صعقهم المهاجم ناصر الشمراني بهدف في الدقيقة الثانية ، بعد ان استغل تسديدة زميله نواف العابد القوية من خارج الصندوق ارتدت من حارس الاهلي ياسر المسيليم ، أشعل هدف المباراة مدرجات الملعب ، وحاول مدافع الاهلي الرد في الدقيقة 7 بتسديدة قوية أمسكها حارس الهلال خالد شراحيلي.

هدف ملغى
واصل لاعبو الهلال تبادل الكرات والاختراق من العمق والتسديد من الدوسري والعابد خاصة الأخير الذي كاد ان يسجل هدفا في الدقيقة 18 بعد تسديدة قوية ابعدها المسيليم بصعوبة ، وفي الدقيقة 19 ألغى حكم المباراة هدفا لناصر الشمراني بداعي التسلل بناءً على راية الحكم المساعد محمد العبكري وهو ما أثار الهلاليين باحتجاجهم على عدم صحة قرار العبكري.

هدف العابد
رفض نواف العابد انتهاء الشوط الأول قبل أن يتوج نجوميته بهدف سجله في الدقيقة 31 ، بعد أن ارتكب مدافع الاهلي معتز الموسى خطأ بإبعاد الكرة لتصل الى سالم الدوسري الذي مرر كرته للشمراني وبلمسة رائعة يجهزها للعابد الذي سددها قوية زاحفة على يسار المسيليم هدفا ثانيا للهلال ، حاول الاهلاويون تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الاول عن طريق تسديدة اليوناني فيتفا التي تصدى لها شراحيلي ببراعة ، وتكررت المحاولات من كرة متبادلة بين ماركينهو والحربي لم يكتب لها النجاح ، وكاد ان يقلص فيتفا الفارق بعد ان تجاوز جحفلي ليسدد كرة قوية خارج المرمى.

تنشيط الهجوم
أجرى مدرب الاهلي جروس تغييرا في بداية الشوط الثاني لتنشيط الجانب الهجومي بنزول اسلام سراج بدلا من وليد باخشوين ، وهو ما تم خلال الربع ساعة الاولى من الشوط الثاني بهجمات اهلاوية تجاه مرمى الهلال كان اخطرها من فيتفا بتسديدة قوية مرت بجوار القائم ، ليرد مدافع الهلال مواك برأسية اعتلت العارضية .

براعة الحراس
بعد مرور 20 دقيقة زج مدرب الاهلي بمهند عسيري ومحمد أمان بدلا من علي الزبيدي ومنصور الحربي ، وكاد الشمراني ان يضيف هدفا ثالثا في الدقيقة 67 الا انه لم يحسن التعامل مع الكرة التي عكسها الزوري ، وفي الدقيقة 70 توغل فيتفا بالكرة وسددها قوية ابعدها الدفاع لتصل الى اسلام سراج الذي سددها وسط المرمى لينقذها شراحيلي ببراعة.



الزعيم كتم أنفاسهم .. ضربهم وأخذ كأسهم



الهلالي غرد.. زعيم ومتفرد
معذور لو تبكي .. هذا الزعيم الملكي
الهلال سوّا العجب .. فن ولعب وطرب
الهلال الساحر .. أطرب بـ"نواف" و"ناصر"



وجه السعد .. فرحة تاسعة



الرياض ـ إبراهيم الجريس

جاء لقب مسابقة كأس ولي العهد الذي حققه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على حساب نظيره الأهلي أمس ليكون المجد الشخصي التاسع لرئيس النادي الأمير نواف بن سعد، والثاني له بصفته رئيساً للنادي، منذ توليه المهام في شهر يونيو من العام الماضي.
وتواجد الأمير نواف بن سعد نائباً لرئيس النادي السابق الأمير عبد الرحمن بن مساعد لمدة خمس سنوات، حقق فيها الفريق سبع بطولات، بواقع بطولتي دوري المحترفين السعودي عامي 2010 و2011، ومسابقة كأس ولي العهد خمس مرات، على حساب فريق الشباب عام 2009 وأمام فريق الأهلي عام 2010 وأمام فريق الوحدة عام 2011 وأمام فريق الاتفاق عام 2012 قبل تحقيقها مرة خامسة أمام فريق النصر عام 2013. وحمل يوم 12 من شهر أغسطس الماضي الفرحة الأولى لـ"وجه السعد" رئيساً، عندما توّج الفريق بكأس السوبر السعودي أمام فريق النصر في العاصمة البريطانية لندن، قبل أن تولد أمس فرحته الثانية بتحقيق كأس ولي العهد بعد الفوز على فريق الأهلي 2ـ1 على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.



“طمني على صحتك”



الرياض ـ الرياضية

أبدى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف تعاطفاً كبيراً مع إصابة لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد لحظة تقليده للاعبين الميداليات الذهبية بعد حصولهم على لقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بفوزهم على نظيرهم الأهلي 2ـ1 في المباراة النهائية أمس, على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض. ونقل المعلق التلفزيوني عامر عبد الله عن ولي العهد مخاطبته للعابد قائلاً " طمني على صحتك". وعكس اهتمام ولي العهد بصحة العابد عقب خروجه مصاباً خلال المباراة، أبوته وحنوه وأكد مدى قربه ـ أيده الله ـ من شباب الوطن في كافة القطاعات الرياضية.



«روتيرز»: الهلال جاب الثأر



الرياض- الرياضية

اهتمت الوكالات والمواقع العالمية بتتويج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بكأس ولي العهد السعودي للمرة 13 في تاريخه، وكتبت وكالة رويترز الإخبارية: سجل ناصر الشمراني هدفا وصنع آخر في الشوط الأول ليقود الهلال للفوز 2ـ1 على الأهلي ويتوج فريقه بكأس ولي العهد السعودي للمرة 13 أمس. وبهذا الإنجاز عزز فريق العاصمة السعودية رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الذي استرده بعد أن خسر في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين. وقالت الوكالة الإخبارية الألمانية " د ب أ" سجل المهاجم الدولي ناصر الشمراني هدفا وصنع هدفا ليقود الهلال إلى التتويج بلقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بالفوز 2 / 1 على أهلي جدة أمس في المباراة النهائية للبطولة على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض. وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعا رصيده إلى 13 لقبا مقابل سبعة ألقاب لاتحاد جدة وستة ألقاب للأهلي. وكان هدف الشمراني في مباراة أمس هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الفريقين في هذه البطولة.
وأوردت الوكالة الفرنسية في تغطيتها للحدث: رد الهلال اعتباره أمام الأهلي وأحرز لقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بفوزه على حامل اللقب 2ـ1 في المباراة النهائية أمس على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض. سجل للهلال ناصر الشمراني (3) ونواف العابد (32) بينما سجل للأهلي تيسير الجاسم (89). وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعا رصيده إلى 13 لقبا مقابل سبعة ألقاب للاتحاد وستة ألقاب للأهلي. وثأر الهلال لهزيمته 1ـ2 أمام الأهلي في نهائي الموسم الماضي. وترجم الهلال تفوقه الواضح في الشوط الأول إلى هدفين رائعين سجلهما الشمراني ونواف العابد في الدقيقتين الثالثة و32. وفي الشوط الثاني، حافظ الهلال على نظافة شباكه حتى الدقيقة 89 التي شهدت حفظ ماء الوجه للأهلي بقذيفة رائعة أطلقها تيسير الجاسم قائد الفريق من مسافة بعيدة.وأكد الهلال تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباراة النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي.



مليونان ونصف للزعيم



الرياض – مازن العسرج

سيحصل نادي الهلال على مبلغ وقدره 2,500,000 ريال بعد تحقيق فريقه الأول لكرة القدم لقب كأس ولي العهد أمس إثر انتصاره على نظيره الأهلي 2 / 1 في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض , ومن المنتظر أن تمنح إدارة الهلال مكافأة مالية تصل إلى 100 ألف ريال لكل لاعب خلاف المكافآت المنتظر أن يمنحها عدد من أعضاء الشرف وذلك بعد تحقيق اللاعبين ثاني الألقاب هذا الموسم بعد تحقيق لقب كأس السوبر مطلع الموسم الجاري في العاصمة البريطانية لندن إثر الفوز على النصر 1 / 0 .
في المقابل سيحصل فريق الأهلي على مبلغ وقدره 1,500,000 ريال إثر تحقيقه المركز الثاني في البطولة .



فرحة زرقاء في جدة



جدة ـ نجيب الجداوي

عمت الأفراح على مقاهي مدينة جدة التي حرصت جماهير الهلال على مشاهدة لقاء نهائي كأس ولي العهد أمس من خلال أروقتها وذلك مع انطلاقة صافرة نهاية اللقاء. وحبس الهدف الذي سجله تيسير الجاسم لفريق الأهلي مقلصاً به نتيجة المباراه أنفاس الهلاليين على الرغم من أنها بدأت متفائلة وواثقة منذ اللحظات الأولى التي تسبق صافرة اللقاء من فوز فريقها بلقب البطولة، مبدية ثقتها بلاعبي فريقها الذين يجيدون التعامل مع النهائيات.
وأرجع عدد كبير من الجماهير الهلالية تحقيق اللقب إلى تحضير الفريق للبطولة، ما كان له بالغ الأثر في تفوق الهلال وحصوله على كأس البطولة.
في المقابل حملت جماهير النادي الأهلي التي شاهدت اللقاء في مقاهي جدة اللاعبين ومدرب الفريق جروس (سويسري) مسؤولية خسارة الفريق لبطولة كأس ولي العهد، وعلق أنصار الأهلي بأن اللاعبين دخلوا اللقاء بلا روح ولا عزيمة لتحقيـــق اللقب.



النتيجة الطبيعية فوز الهلال بـ 4



حائل ـ يوسف الصلحاني

بارك الاستديو التحليلي في قنوات mbc pro sports والمكون من الثلاثي محمد الدعيع ومحمد عبدالجواد وخالد الشنيف للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فوزه بكأس ولي العهد بعد تغلبه على فريق الأهلي 2ـ1 في اللقاء الذي جمع الفريقين أمس على ملعب الملك فهد بالرياض مؤكدين أن الفريقين قدما مباراة كبيرة تليق بالمناسبة الكبيرة والكرنفال الذي شهدته المباراة.
وأكد الشنيف أن الهلال كسب اللقاء بعد توفيق الله بدهاء مدربه اليوناني دونيس من خلال مفاجأته للأهلي بالتشكيل والطريقة، خاصة وجود نواف العابد وسالم الدوسري كمساندين للظهيرين ياسر الشهراني وعبدالله الزوري حيث غاب وسط الأهلي وكان الشوط الأول خصوصاً هلالياً بكل تفاصيله واكتسح لاعبو الأزرق الشوط الأول بالضغط على لاعبي الأهلي في كل مكان بالملعب، وأنهوا الشوط بهدفين نظيفين لم يستطع الأهلي تعويضهما في الشوط الثاني، لذا ذهب الكأس والذهب لمن يستحقهما وهو فريق الهلال.
وقال محمد الدعيع: هدف الهلال المبكر د3 بخطأ من الحارس ياسر المسيليم مكن الهلال من السيطرة وإحكام قبضته بقوة على الشوط الأول وإضافة الهدف الثاني. وأضاف الدعيع: نجح دونيس في توظيف لاعبي الهلال، وفي الشوط الثاني طبيعي أن تدين السيطرة للأهلي خصوصاً مع الخروج الاضطراري لنواف العابد وناصر الشمراني ومع ذلك صمد الهلال وقدم خالد شراحيلي مستوى كبيراً وذاد ببسالة عن مرماه وكان عاملاً مهماً بالفوز وعودة كأس ولي العهد لعرين الزعيم.
وأبدى عبدالجواد استغرابه من المستوى الذي كان عليه الأهلي خاصة خط الوسط، وقال: كان يمكن للهلال أن يحسم المباراة على الأقل برباعية في الشوط الأول، لولا إضاعتهم لفرص محققة، مؤكداً أن المدرب دونيس قضى على جروس ولاعبيه من الشوط الأول رغم محاولتهم العودة في الشوط الثاني.
وفي القنوات الرياضية السعودية: شدد يوسف خميس أن الهلال حسم المباراة من شوطها الأول الذي كان فيه الزعيم هلالاً من خيال وقدم شوطاً أزرق الهوى والهوية وكان بإمكانه الفوز برباعية حيث سيطر الهلال على وسط الملعب بفضل تكتيك مدربه ثم غياب تيسير الجاسم الذي تفرغ للاحتجاج على قرارات الحكم مرعي العواجي فيما كان اليوناني فيتفا سلبياً في الجوانب الدفاعية والبرازيلي ماركينهو لا وجود له. وختم خميس بقوله: الكل فائز بحضور ولي العهد والهلال كان الأفضل رغم محاولات الأهلي العودة في الشوط الثاني الذي مال فيه الهلال للهدوء والتركيز على الدفاع.
وقال سعد مبارك لاعب الهلال السابق: حقيقة الهلال قدم مباراة كبيرة بعد أن نجح مدربه دونيس في اختيار العناصر المناسبة وجعل اللاعبين في مراكزهم المعروفه فأبدعوا وقدموا لجماهيرهم هدية جديدة هي البطولة 57 وتحقيق كأس ولي العهد أمام خصم عنيد وكبير هو الأهلي الذي قدم مباراة كبيرة وكان الهلال الأفضل خاصة في الشوط الأول وبداية الشوط الثاني حيث قدم الزعيم متعة كروية غابت فترة عن الزعيم.
وختم خميس ومبارك أن نتيجة هذه المباراة سوف تنعكس آثارها على الفريقين في سباق دوري جميل أو بداية دوري أبطال آسيا.



فوز البطل أنقذ مرعي والعبكري

الرياض ـ بندر الطياش

انتقد الحكم الدولي السابق سعد الكثيري أداء طاقم حكام المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد، والتي جرت أمس على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، وكسبها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على حساب نظيره الأهلي 2ـ1. وكشف الكثيري عن استغرابه من اختيار الحكم المساعد الأول محمد العبكري (دولي) ضمن الطاقم أمس، مبيناً أنه مستبعد من قائمة حكام نهائيات كأس آسيا التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة الشهر الماضي، لكنه أكد أن الفوز الهلالي كان كافياً لإنقاذ الطاقم بأكمله. وأضاف: "استبعدوا العبكري بسبب أخطائه الفادحة التي وقع بها خلال المباراة بين منتخبي فيتنام وأستراليا، وجاء تكليفه أمس ليكون أكبر أخطاء اللجنة الحالية ". وأكد الحكم الكثيري أن العبكري أخطأ في رفع راية التسلل أمام حالة انفراد مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني في الدقيقة 19 من شوط المباراة الأول، ليتسبب في إلغاء هدف يرى أنه صحيح ". وعد الحكم السابق الكثيري الفوز الهلالي كافياً لنسيان أخطاء الحكم العبكري، والتي قال إنها جاءت متكررة ومتواصلة لمصلحة نادي الأهلي. وزاد في هذا الجانب متسائلاً: "لا أعلم السر الذي يقف وراء تكليفه بشكل مستمر في المباريات التي يكون طرفاً فيها فريق الأهلي ". وعاد الكثيري للحديث عن مستوى الحكام بشكل عام قائلاً: "حكم الساحة مرعي العواجي تجاهل احتساب ركلة جزاء لفريق الهلال لمصلحة اللاعب نواف العابد بعد دخول عنيف من مدافع فريق الأهلي محمد أمان في الدقيقة 68 من المباراة ". وتابع الكثيري قائلا :"كان على الحكم مرعي العواجي أن يبادر بإشهار البطاقة الحمراء أمام مخالفة قائد فريق الأهلي تيسير الجاسم ضد مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني، عندما ركله في بطنه خلال الشوط الثاني ". ومنح الكثيري حكم الساحة مرعي العواجي ثماني درجات من أصل 10، فيما منـح المساعد الأول محمد العبكري سبع درجات، وثماني درجات للمساعد الثاني هشام الرفاعي.



ناصر “خربها”

الرياض ـ عمر الحربي

كشف لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد أن رغبة زملائه القوية في الفوز كانت كلمة سر حصدهم للقب مسابقة كأس ولي العهد أمس، بعد الانتصار على فريق الأهلي في المباراة النهائية التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض 2ـ1.
وقال العابد الذي سجل الهدف الثاني: "كنا على قلب رجل واحد جميعنا، وكانت رغبتنا قوية في تحقيق الكأس المحببة لنا ". وأضاف: "كما أن تكاتف اللاعبين داخل الملعب وتطبيقهم لتعليمات الجهاز الفني إلى جانب الهدف المبكر الذي سجله زميلي ناصر الشمراني ساهم في خروجنا فائزين ".
وحول طريقة فرحته بهدفه قال: "ناصر الشمراني "خرب" علي الفرحة، لكن الأهم كان تحقيق الكأس ".



ارتحنا وفزنا

الرياض ـ عمر الحربي

أكد لاعب الفريق الأول لكرة القدم سلمان الفرج أن جميع زملائه اللاعبين أبدوا ارتياحهم من تغيير المدرب جورجيوس دونيس (يوناني) لطريقة لعبه في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد، والتي كسبها فريق الهلال أمس على حساب نظيره الأهلي 2ـ1 في الرياض على ملعب الملك فهد الدولي.
وقال الفرج عقب اللقاء :" اضطر دونيس لتغيير الخطة بعد إصابة زميلي المدافع ديجاو رودريجو (برازيلي) وتدربنا عليها يومين وكانت مناسبة جدا لنا كلاعبين واستطعنا تطبيقها بالشكل الصحيح والفوز على الأهلي ".
وأضاف :" استطعنا السيطرة على الكرة في الشوط الأول لأننا كنا في حالة حضور ذهني ممتاز على مستوى جميع اللاعبين".
واختتم الفرج حديثه قائلاً :" أبارك لجميع الهلاليين تحقيق الكأس وإعادة الأفراح ".



للعناد .. “حدّ”

وضع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال حداً للعناد الذي يواجهه به نظيره الأهلي خلال المباريات التي تجمع الفريقين، منذ الفوز الأزرق في الرياض 1ـ0 يوم الـ16 من شهر يناير لعام 2014، في لقاء جرى لحساب الجولة الـ18 من بطولة دوري عبد اللطيف جميل.
ومنذ تلك المباراة، التقى الفريقان أربع مرات، فاز الأهلي مرتين، الأولى في نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي 2ـ1 في الرياض، والثانية في الجولة الـ11 لبطولة دوري عبد اللطيف جميل للموسم الحالي في الرياض أيضاً، بينما تعادل الفريقان مرتين، الأولى سلبياً في الرياض ضمن الجولة الثالثة لبطولة الدوري في الموسم الماضي، والثانية بنتيجة هدف لمثله في جدة ضمن الجولة الـ16 لبطولة الدوري في الموسم الماضي أيضاً.



دونيس كشفهم قبل 3 أيام

الرياض ـ عمر الحربي

أفصح مدير عام الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج عن تفاصيل قرار تغيير المدرب جورجيوس دونيس (يوناني) لطريقته التي اعتاد الاعتماد عليها، ودخوله للمباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد أمس أمام فريق الأهلي في الرياض بطريقة مغايرة، ساهمت في الفوز 2ـ1 والتتويج باللقب للمرة الـ13 في التاريخ.
وقال المفرج إن القرار أعقب الخسارة دورياً من فريق التعاون في بريدة يوم الإثنين الماضي 0ـ1، مشيراً إلى أن العمل الإداري والفني كان كبيراً بحثاً عن العودة بروح الفريق. وأضاف: "لأننا نعلم أن استحقاقات مهمة تنتظرنا، وهي حسم بطولة دوري عبد اللطيف جميل وبدء المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا ".
وأوضح: "فضّل دونيس الاجتماع بثمانية لاعبين صباح يوم الثلاثاء الماضي، وهم: المدافعون محمد جحفلي وعبد الله الزوري وكواك تاي هي (كوري جنوبي) وياسر الشهراني إلى جانب رباعي الوسط عبد الله عطيف وسالم الدوسري وسلمان الفرج ونواف العابد، وعرض لهم لقطات لمباريات سابقة لفريقنا وفريق الأهلي عبر "الفيديو"، كما أنه حرص على فرض السرية تجاه تشكيلة الفريق، لدرجة أن العاملين في الفريق لا يعلمون عن الأسماء المشاركة حتى قبل ساعتين من المباراة، ولا يعلمون هل سلمان الفرج سيشارك ظهيراً أم في الوسط ".
وأكد المفرج أن الجهازين الفني والإداري بالفريق كانا على قدر ثقة الإدارة، معترفاً بأن المدرب دونيس ليس الأفضل على مستوى العالم وقارة آسيا، لكنه طالب بتركه يعمل كما يرى. وزاد في هذا الجانب: "سترون نتائج عمله في المستقبل ".



وش الجديد؟

الرياض ـ عمر الحربي

قال قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني إن جميع الكؤوس محببة لهم كلاعبين للفريق، وبالأخص كأس مسابقة ولي العهد التي حصدها الفريق أمس بعد فوزه على نظيره الأهلي 2ـ1 في المباراة التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
وأضاف: "أقدم شكري للاعبين على المستوى المميز، وقدرتهم على فرض أسلوبهم في كافة أجزاء المباراة ".
وتابع: "الهلال بطل بكل أجياله، وتحقيق البطولات والفرحة بها ليس جديداً ".
وعن بطولة دوري أبطال آسيا قال :" اليوم فرحة بالكأس وغدا نبدأ التحضيرات للمستقبل ".



"عدلها.. وجاه شد عضلي"

طغت على الطائر الأزرق في التويتر الفرحة الهلالية التي صاحبت تحقيق الفريق الهلالي أمس لكأس ولي العهد إثر فوزه على الأهلي بهدفين لهدف تحول الانتصار الأزرق إلى "ترند" ليجسد فرحة المدرج الأزرق بالذهب وتنوعت تغريدات الجماهير حول المواجهة ابتداء من الهدف المكبر للهلال مروراً بالثاني وانتهاءً بتقليص الهدف الأهلاوي وحالات القلق الزرقاء.

فرحة عارمة
عبرت الجماهير الرياضية عبر منصات التواصل الاجتماعي عن فرحتها بحضور وتشريف ولي العهد الأمير محمد بن نايف لنهائي كأس ولي العهد وذلك حين تحول الهاشتاق إلى ترند في التويتر وذلك بسبب كثافة المغردين فيه والتي وصلت إلى أرقام كبيرة جداً.

زمان يا دونيس
عبرت الجماهير الهلالية قبل اللقاء عن ثقتها بالفوز وذلك من خلال التشكيلة التي خاضها دونيس اللقاء إذ علق المشجع الهلالي معتز العمر وعبر تغريدة (يا خي من زمان يا دونيس) فيما شاطره العديد من الجماهير الرأي ذاته إذ اعتبرت أن التشكيل الذي دخل به دونيس اللقاء يعتبر مثالياً.

فرحة مبكرة
لم يبدأ تفاعل الجماهير في التويتر مع أحداث اللقاء حتى حضر ناصر الشمراني مبكراً بهدفه الأول الأمر الذي جعل منصات التواصل تشتعل فرحاً مع ناصر إذ وضعت الجماهير الهلالية هاشتاقاً مبكراً لناصر الشمراني تحت مسمى (الزلزال) ووصل عدد المشاركين في هذا الهاشتاق أعداداً مرتفعة.

تحولات سريعة
تحرك الهلال سريعاً بسبب هجماته المتوالية على الأهلي إذ غرد على إثرها لاعب الهلال السابق تركي الشايع بأن الهلال يجب عليه استغلال حالة الأهلي غير الطبيعة، مشيراً إلى أن الضغط النفسي الذي سبق المواجهة للفريق الأهلاوي وضح من خلال المواجهة.

إصابة دونيس
وتفاعلت الجماهير مع الإصابة التي تعرض لها مدرب الفريق الهلالي دونيس أثناء المواجهة وذلك أثناء توجيهه للاعبين إذ علقت الجماهير بجزء من الطرافة مع الحادثة إذ علق أحد الجماهير الهلالية بقوله "دونيس يوم سوى تشكيلة حلوة جاه شد عضلي".

فرح مبكر
وبعد الهدفين الهلاليين المبكرين وحالة الضغط من لاعبي الهلال بعدد من الفرص المهدرة بدأت جماهير الهلال بوضع صور للكأس ووضعت عبارة (جاري التحميل) في إشارة إلى أن الكأس اقتربت من الخزينة الهلالية واختصر المشجع الهلالي فيصل ذلك بقوله (هاتوا الكأس).

رأي مختلف
وذهب الكاتب سلمان العصيمي في اتجاه مختلف عن بقية تعليقات الجماهير وذلك عبر تغريدته في نهاية الشوط الأول بقوله (الهدف الأول يحسب لنواف العابد والهدف الثاني يحسب لناصر الشمراني) يذكر أن الهدف الهلالي الأول أحرزه ناصر الشمراني والثاني نواف العابد.

نجومية شراحيلي
ومع بداية شوط اللقاء الثاني تفاعلت الجماهير الهلالية مع الكرات العديدة التي تصدى لها الحارس خالد شراحيلي إذ إشادت به كثيرا وعلق المشجع فيصل بن عطا (الدعيع يترك الاستديو ويرتدي قميص شراحيلي) في إشارة إلى أن شراحيلي أعاد للأذهان إبداعات حارس الهلال المعتزل والمحلل الفني محمد الدعيع.

نجم المواجهة
واتفقت الجماهير الهلالية على اختيار نواف العابد نجم المواجهة وذلك بفضل تحركاته والهدف الذي أحرزه والآخر الذي تسبب في إحرازه إذ تحول اسم اللاعب إلى وسم وغرد المشجع الهلالي زكريا بقوله (ما قصرت يا نواف نجم المباراة).

معلومة غاضبة
وغرد المشجع الهلالي صالح عبر حسابه في التويتر بقوله اللي يكسر أكثر ما يفوز ووضع في تغريدته حساب الأهلي في التويتر في إشارة واضحة للعديد من الإصابات التي تعرض لها لاعبو الهلال أثناء المواجهة.

طبع دونيس
وأثناء اللقاء قام دونيس بإشراك المدافع أحمد شراحيلي كمدافع ثالث في الفريق والعودة لخطته القديمة وعلق المشجع الهلالي دريحم على تلك الخطوة بقوله (ردينا يا دونيس هالخطة).

نقد حاد
وغرد بندر البدراني في هاشتاق المواجهة قائلا (فيتفيا وماكرينهو والسومة أسماء كبيرة ومميزة ولكن خذلتهم سلبية زملائهم بالفريق بالإضافة لتخبطات جروس).

إشادة اتحادية
وأشاد الكاتب الصحفي عدنان جستنيه بالفريق الهلالي أثناء المواجهة وذلك عبر تغريدته التي جاء فيها (هذا هلال المتعة من زمان).

بصيص أمل
وعند إحراز تيسير الجاسم هدف تقليص الفارق للأهلي تفاعلت الجماهير الأهلاوية كثيرا مع الهدف وطالبت اللاعبين بضرورة استغلال حالة التراجع الدفاعي الهلالي الكبيير إذ علق المشجع الأهلاوي فواد قائلاً "مافيه وقت لازم نستغل الفرصة الهلال كله راجع ورا ومرتبك).

قناديل الفرح
وما إن أطلق الحكم مرعي العواجي صافرته معلناً نهاية اللقاء حتى اقترن زراق طائر التويتر بلون فرحة الجماهير الهلالي والتي أمطرت سلسلة من التغريدات بعد البطولة وتنوعت التغريدات الزرقاء ما بين الإشادة بالثنائي العابد والشمراني أو الإشادة برئيس الهلال الأمير نواف بن سعد والتي اعتبرت أنه نجح في تحضير الفريق لهذه المواجهة.

غضب عارم
وشنت الجماهير الأهلاوية فور نهاية المواجهة جام غضبها على لاعبي فريقها والجهاز التدريبي محملين إياهم مسؤولية الخسارة مشيراً إلى أن الأهلي لم يقدم في المواجهة مستواه المعروف وظهر ضعيفاً وغير حاضر نفسياً للقاء.



اليوناني احتفال أول بالرياض

الرياض ـ مازن العسرج

احتاج مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) إلى 357 يوماً ليحتفل بأول ألقابه مع الفريق الهلالي بين جماهيره وذلك بعد تحقيقه لقب كأس ولي العهد أمس إثر انتصاره على الأهلي 2ـ1.
وكان اليوناني دونيس قد حقق لقبه الأول أمام النصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة بركلات الترجيح 7ـ6 قبل أن يحقق لقبه الثاني في العاصمة البريطانية لندن مطلع الموسم الجاري بعد الفوز على النصر 1ـ 0.
ولم يكتف دونيس بتحقيق لقبه الثالث مع الهلال بل إنه نجح في إعادة لقب كأس ولي العهد للخزينة الزرقاء بعد غياب لموسمين متتاليين ليحقق اللقب الـ13 له كرقم قياسي.



“لولا الله ثم العتب لما حققنا الكأس”

الرياض ـ عمر الحربي

امتدح رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد العمل الكبير الذي يقدمه الجهازان الإداري والفني في ناديه وقال عقب فوز فريقه بكأس ولي العهد أمس أمام الأهلي 2ـ1: "من يقف خلفه جمهور الهلال يجب عليه أن يعمل 24 ساعة لإسعادهم فهم الوقود الحقيقي خلف إدارة ولاعبي وجميع من ينتمي إلى النادي لتحقيق أي إنجاز". وأضاف: "الجمهور رجال اعتمدوا على رجال داخل الملعب وكونوا منظومة اسمها نادي الهلال". واستطرد: "ما شاهدته وأنا قادم للملعب كان أكبر مما شاهدته داخل الملعب، ولولا الله ثم عتب المحبين من جمهور الهلال لما حققنا الكأس الغالية".
وعن تشريف ولي العهد الأمير محمد بن نايف للمواجهة قال رئيس الهلال: "نتشرف أن يكون نادي الهلال أول نادٍ يتسلم كأساً من يد ولي العهد الأمير محمد بن نايف وأنا أعتز وأفتخر أنني تسلمت الكأس من يده، وبإذن الله تكتمل بتحقيق الدوري".



الأزرق يغادر لأوزبكستان الإثنين

الرياض - عبدالإله المرحوم

طوى الهلاليون صفحة بطولة كأس ولي العهد، بعد أن حققوا لقبها أمس أمام الأهلي إثر الانتصار بهدفين لهدف في اللقاء الذي أقيم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ويفتتح مدرب الفريق جورجيوس دونيس(يوناني) يوم غد الأحد استعدادات الفريق للمواجهة الأولى في بطولة دوري أبطال آسيا 2016 التي ستقام يوم الأربعاء المقبل أمام بختاكورالأوزبكي على أن يكتفي اليوم السبت بمران استرجاعي, ومن المنتظر أن تغادر بعثة الفريق على متن طائرة خاصة بعد غد الإثنين لأوزبكستان استعدادا لمواجهة بختاكور, وستطبق الإدارة الهلالية اللائحة الداخلية التي تخص مكافآت اللاعبين المالية بعد حصولهم على بطولة كأس ولي العهد. إلى ذلك يخضع لاعب الفريق نواف العابد لفحوصات طبية على موضع إصابته التي تعرض لها في لقاء الأهلي واضطرته للخروج من المباراة متأثرا بالإصابة، فيما يخضع عبدالله عطيف هو الآخر لفحوصات طبية بعد أن تعرض لإصابة أجبرته لطلب التبديل من الجهاز الفني فيما يواصل مدافع الفريق ديجاو برنامجه العلاجي.





يحقق كل شهرين لقبا جديدا
إذا استفزوا الهلال .. جاوب «الذهب»


كريري يتوسط زملاءه وهو يلوح بالكأس. "واس"

فارس المحيميد من الرياض

في الموسم الماضي، خسر الهلال نهائي دوري أبطال آسيا، وكانت تلك الخسارة مؤثرة وبشكل كبير، جعلت أنصاره يشعرون بالقلق حيال مشوار فريقهم إثر تلك الهزة التي جعلت إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ترفع المنديل، ما جعل النادي الأزرق يتعرض إلى استفزازات مستمرة من المنافسين لسوء الأوضاع الفنية والإدارية، حتى أضحى مستقبل الفريق يقبل كل الاحتمالات إلا أن النظرة السلبية كانت الأقرب.

في تلك الفترة كان محمد الحميداني نائب الرئيس شجاعاً وهو يتقلد مهمة رئاسة النادي بالتكليف، وقتها تم التعاقد مع اليوناني دونيس الذي غيَّر مجرى الفريق الأزرق من الجانب الفني، ورغم تلك الظروف لم يرد الهلال على الآخرين سوى بتحقيق البطولات وصعود المنصات، حيث نجح في الحصول على كأس خادم الحرمين الشريفين أمام النصر في مباراة ماراثونية تاريخية، جعلته ينهي الموسم الصعب بلقب غالٍ وصعب.

لم يكتف الهلال بنجاحه في اختتام الموسم الماضي بالحصول على الذهب، وإنما بدأ الموسم الجديد بإدارة جديدة بقيادة الأمير نواف بن سعد وبلقب جديد، وهو تحقيق كأس السوبر في لندن أمام النصر مرة أخرى، في خطوة أقدم عليها الاتحاد السعودي لكرة القدم في لعب هذه المباراة خارج السعودية للجانب التسويقي، ثم عاد الفريق الأزرق بقوة في دوري عبد اللطيف جميل، وتصدر الدوري في أغلب الجولات، ثم استمر في تحقيق الألقاب وصعود المنصات والحصول على الذهب البارحة الأولى بتحقيق كأس ولي العهد، بعد أن رد الدين للأهلي بذات النتيجة التي كانت عليها المباراة النهائية للموسم الماضي، ليكون الفريق الأزرق قد حقق ثلاثة ألقاب في غضون سبعة أشهر وهم رقم كبير، كان بمثابة الرد الأكبر لكل من حاول استفزاز الهلال في وقت كان فيه يمر بظروف مختلفة وصعبة، فكان الجواب ذهبا.



رئيس الهلال يرفع مكافأة اللاعبين إلى 130 ألفا
ليلة التتويج .. ذهب و9 ملايين تنهمر



خالد القحطاني من الرياض

لم تغادر بعثة نادي الهلال الذي توج بطلا لكأس ولي العهد إثر فوزه على الأهلي 1/2، مقر ستاد الملك فهد الدولي عقب فراغهم من المباراة النهائية والتتويج باللقب الثاني في الموسم الحالي إلا وتلقت خزانة ناديهم مبلغ 9.5 مليون ريال تبرعات شرفية، مع مكافأة الحصول على كأس ولي العهد. وفور نهاية اللقاء، أعلن الأمير الوليد بن طلال تقديمه مبلغ مليون ريال، تبعه الأمير فهد بن تركي بن فيصل بمبلغ مليوني ريال، ثم الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز بأربعة ملايين ريال بمناسبة اللقب إضافة إلى 2.5 مليون جائزة تحقيق اللقب وفق لائحة بطولات ومسابقات الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ورصدت إدارة النادي بقيادة الأمير نواف بن سعد مكافآت مالية بلغت 130 ألف ريال لكل لاعب، حيث تنص اللائحة الداخلية الخاصة بمكافآت اللاعبين في حال حصول الفريق على بطولة الكأس والميداليات الذهبية، يستلم اللاعب مبلغ 100 ألف إلا أن رئيس النادي الذي حصل على ثاني ألقابه مع الهلال في ظرف سبعة أشهر أبلغ لاعبيه في غرفة الملابس بعد نهاية المباراة بزيادة مكافآت الانتصار بالبطولة الغالية على قلوب الهلاليين إلى 130 ألفا كنوع من الدعم المادي للفريق الذي بدأ قبل الجميع بحصد كؤوس الموسم، ومع وجوده كمرشح أول لنيل لقب دوري عبد اللطيف جميل بحكم وجوده على القمة برصيد 40 نقطة.



امتلك 3 نسخ .. وظفر باللقب الـ 13 بحلته الجديدة
الهلال .. ذهب «مرصع»


إدواردو فرحا بالكأس. "مركز الهلال الإعلامي"

إبراهيم بن محمد من الرياض

بتحقيق الهلال كأس ولي العهد أمام الأهلي بالفوز عليه 1/2، يكون قد حقق الكأس لأول مرة في نسختها الجديدة بعد أن فشل مرتين في الحصول عليها الأولى كانت أمام النصر، والأخرى أمام الأهلي في الموسم الماضي والذي قبله على التوالي.

ويملك الهلال آخر ثلاث نسخ على التوالي من الكأس الذهبية، آخرها النسخة التي توج بها أمام النصر موسم 2013/2012.

وحصل على النسخة الجديدة كل من النصر والأهلي بعد الفوز على الهلال، إلا أنه طوع اللقب بعد أن تمرد عليه موسمين، ليضيف الحلة الجديدة إلى خزانته المرصعة بالألقاب والإنجازات محليا، إقليميا، عربيا، وقاريا، حيث بلغ عدد بطولاته 57 بطولة.

وبذلك، يكون الهلال قد تحصل على اللقب الـ 13 في تاريخ مسابقة كأس ولي العهد، بعد أن خطف اللقب 12 مرة من أصل بلوغه النهائي 16 مرة خلال 26 مشاركة في البطولة، حيث حقق ألقاب أعوام: 1964، 1995، 2000، 2003، 2005، 2006، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، و2013.

ويعد الهلال أكثر الفرق تحقيقا للقب برقم غير مسبوق (رقم قياسي)، يأتي خلفه الاتحاد بسبعة ألقاب، ثم الأهلي بستة ألقاب، ثم النصر والشباب (3 ألقاب) لكل ناد. وينال بطل كأس ولي العهد 2.5 مليون ريال، وهي المكافأة المالية التي نصت عليها لائحة المسابقات والبطولات في الاتحاد السعودي لكرة القدم، إضافة إلى 40 ميدالية ذهبية، فيما سيحصل الوصيف على مبلغ 1.5 مليون ريال و40 ميدالية فضية.

يذكر أن كأس ولي العهد في النسخة الجديدة صنعتها شركة برتوني الإيطالية، وهي مصنوعة من الذهب الخالص، حيث يبلغ ارتفاعها 40 سم، ووزنها أربعة كجم، ومرصعة بحجر الملاكيت الخالص.

وكان اتحاد القدم قد كشف عن هوية شعار المسابقة الذي صممته شركة "The Works" صاحبة التاريخ الطويل في تصميم شعارات المسابقات الرياضية حول العالم.



أكد أن إدارة الهلال لم تفكر في إقالته حتى لو خسر اللقب.. النمر:
دونيس مع اللاعبين .. كالأب مع أبنائه


النمر ودونيس وبينهما الكأس."مركز الهلال الإعلامي"

فارس المحيميد من الرياض

شدد المهندس عبدالرحمن النمر نائب رئيس نادي الهلال، على أنهم يضعون كامل ثقتهم باليوناني دونيس، مؤكداً أنه لم يحدث أي نقاشات أو مجرد تفكير في إقالته حتى لو خسر الفريق أمام الأهلي في نهائي كأس ولي العهد أمس الأول، وقال "علاقة دونيس مع كل اللاعبين جيدة ويعاملهم معاملة الأب لأبنائه، ونحن على ثقة بأنه جدير بمكانه الحالي".

وأضاف في تصريح خاص لـ "الاقتصادية": "إن ما تردد عن تفكير إدارة النادي في إلغاء عقد دونيس عارٍ من الصحة، لأننا نشاهد عمله ونعلم أن بقاءه من مصلحة الفريق على كل الأصعدة، نظراً للعمل الذي يقدمه بشكل يومي في التدريبات، إضافة إلى حرصه الكبير عليه، حتى لو خسرنا نهائي كأس ولي العهد فإن استمراره أمر مؤكد؛ لأن القريبين من الفريق يعلمون حجم عمله".

وعن العلاقة غير الجيدة التي تربطه باللاعبين ويتم تداولها مثل اللاعب ناصر الشمراني، أجاب: "أؤكد أن دونيس تربطه علاقة جيدة مع كل اللاعبين بلا استثناء، وبالتأكيد أن أي عمل يشوبه بعض الخلاف في وجهات النظر، حتى إدارة النادي تختلف في بعض الأحيان مع الجهاز الفني أو أحد اللاعبين، لكنها لا تتجاوز وجهات النظر، ودونيس بالتحديد يعامل الجميع بعدل، ويعطي الفرصة لكل اللاعبين ولا يفضل أحدهم على آخر، والدليل على ذلك اللقطات العفوية التي تحدث في التدريبات والمباريات، بل إنه يعاملهم وكأنه والدهم من حيث العدل والاحترام".

وحول الإعداد الجيد الذي قامت به إدارة النادي قبل مواجهة النهائي، وهو الذي اتضح جلياً في أرضية الملك فهد الدولي، قال: "العمل بكل أمانة بدأ منذ بداية الموسم من خلال توزيع الأدوار بين أعضاء الإدارة، وكان هناك جهد إضافي قبل النهائي، لكن العمل الكبير كان لدى اللاعبين الذين قدموا كل شيء في المباراة، من خلال الحضور الذهني العالي، وتطبيق كل ما طلبه دونيس بحذافيره، لذلك فإن على جماهيرنا الوفية أن تثق بأن اللاعبين يبذلون كل ما يستطيعون لإسعادهم".

وأشار إلى قدرتهم على تجاوز حالة الفرح التي قد تنعكس سلباً على الفريق في دوري أبطال آسيا ودوري عبداللطيف جميل، وقال "إدارة النادي تملك خبرة كبيرة في تجاوز مثل هذه الأمور التي تخص الفريق، وقبل ذلك اللاعبون يملكون خبرة كبيرة في تحقيق البطولات ثم السعي لتحقيق بطولات أخرى، وبالتأكيد أن الهلال لم يصل لهذا القدر من البطولات لولا أنه يملك ثقافة مختلفة، الأفراح ستتوقف عند أول تدريب ثم سيتم العمل على تحقيق أهداف وبطولات أخرى".

واختتم الحديث بقوله : "كل ما يحققه الفريق من بطولات يعود للجماهير التي تقف معه في أصعب الظروف، هم من دعمنا من خلال النقد البناء الذي يجعلنا نصحح الأخطاء، لذلك فإننا نعمل من أجلهم ونبذل الغالي والنفيس لإسعادهم".



كلما زاد النقد على دونيس .. رد بكأس



خالد القحطاني من الرياض

استمر المدرب اليوناني صاحب الـ 46 ربيعا والمولود في العاصمة الألمانية ميونخ في فرض هيمنته، وطريقة لعبه على مباريات الكؤوس، على الرغم من اختلاف الخصوم وتعدد طريقة لعبهم ومنهجية المدربين الذين يواجهونه.

فمنذ أن حضر المدرب الإغريقي دونيس إلى الهلال في الثلث الأخير من الموسم الماضي لم يسبق له أن خسر أي مباراة على صعيد مباريات الكؤوس المحلية، بل أكد أن لدية تقاليد وخبرات متراكمة في مباريات خروج المغلوب، خصوصا بعد حصده ثلاث بطولات محلية تمثلت في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين على حساب الغريم التقليدي النصر مع نهاية الموسم الماضي بضربات الترجيح، وبطولة كأس السوبر السعودي التي افتتح بها الهلال موسمه الممتاز جدا حتى الآن بهدف البرازيلي كارلوس إدواردو على الخصم نفسه في المباراة التي قيمت على أرضية ملعب نادي QPR في لندن.

البطولة الأخيرة التي حصدها أمام منافسه الأول الأهلي تمثلت في كأس ولي العهد، رفعت أسهم دونيس لدى الجماهير التي انتقدته بشكل مكثف في الأيام الأخيرة خصوصا بعد التعادل أمام الفتح 3/3، والخسارة أمام التعاون 0/ 1 في آخر جولتين من دوري عبد اللطيف جميل، وكسرت حاجز الضغوط عنه، خصوصا بعد أن فاجأ جميع المتابعين بطريقة لعبه المختلفة على غير العادة مستغنيا عن طريقته السابقة باللعب بثلاثة مدافعين في عمق خط الدفاع، وهو الأمر الذي وضع السويسري كريستيان جروس مدرب الأهلي في حيرة من أمره بعد استقبال فريقه هدفين في ظرف نصف ساعة، وسط اكتساح وهيمنة هلالية.

بالكأس الثالثة على التوالي، صنع دونيس التاريخ لنفسه مع الهلال، تاركا سلسلة الانتقادات والشائعات تنهال بشكل مهول على جروس الذي مر بأسوأ أيام له منذ حضوره، والآن يواجه ضغطا كبيرا من محبي وأنصار النادي بسبب الهبوط الذي يشهده مستوى الفريق.



غياب ديجاو عن باختكور والاتحاد
شرح الأخطاء خلف الأبواب


ديجاو يطبع قبلة على الكأس. "مركز الهلال الإعلامي"

خالد القحطاني من الرياض

أغلق اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، تدريب الأمس، لإقامة اجتماع خاص باللاعبين بعد أن توج فريقه بطلا لكأس ولي العهد إثر فوزه على الأهلي بهدفين مقابل هدف، لشرح الأخطاء التي وقعوا فيها خلال اللقاء الماضي.

وسرد المدرب اليوناني الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون، بغية تلافيها في المباريات المقبلة، ولا سيما أن فريقه قدم شوطا مميزا توجه بالتقدم بهدفين كانا قابلين للزيادة، إلا أنه انكفأ للخلف في الشوط الثاني، ولعب على الهجوم المرتد، ولم ينتهز الفرص التي سنحت له.

ومن المنتظر أن يفتح دونيس تدريب اليوم بعد أن أغلقت الأبواب تسعة أيام، بسبب خوض فريقه ثلاثة نزالات مصيرية، استلها بالفوز على الرائد بهدف، ثم الخسارة من التعاون بهدف، في الجولتين الـ 16 و17 من دوري عبداللطيف جميل، قبل أن يتوج بثاني ألقابه "بعد أن حقق كأس السوبر السعودي أمام النصر" بالفوز بكأس ولي العهد بعد أن كسب الأهلي 2/1.

ورفض دونيس منح اللاعبين راحة أمس، وحيث فتح ملف دوري أبطال آسيا تأهبا للقاء باختاكور الأوزبكي، بعد أن أجرى تدريبا حيث خضع اللاعبون الذين شاركوا في لقاء الأهلي لأداء تدريب استرجاعي، فيما خضعت المجموعة الثانية لتدريبات لياقية وفينة.

ووجد اللاعب نواف العابد في عيادة النادي لإجراء فحص طبي نظير تعرضه لإصابة في ركبة القدم، فيما تأكد غياب اللاعب البرازيلي ديجاو عن مواجهة الهلال أمام باختاكور والاتحاد في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل بسبب إصابته بتمزق في العضلة الضامة.

يذكر أن إدارة الهلال وفرت طائرة خاصة لنقل بعثة فريقها إلى أوزباكستان غدا، بعد أن يجري تدريبا صباحيا على ملعب النادي، على أن يجري تدريبه الأخير على ملعب المباراة.



وابتعد لاعبوه عن النرفزة فتفرغوا للإبداع داخل الميدان
رغم أخطاء «الصافرة» .. «هلال» بلا ضجيج


رجل العابد وتظهر الإصابة التي تعرض لها.

فارس المحيميد من الرياض

احتكم فريق الهلال لكرة القدم، أمام الأهلي على ملعب الملك فهد الدولي، لصوت العقل، وتفرغ لاعبوه وجهازهم الفني بقيادة اليوناني دونيس لأداء ما عليه داخل المستطيل الأخضر، متحملين جميعا الأخطاء التي ارتكبها في حقهم الحكم مرعي العواجي ومساعده، ما أخذ بيدهم نحو اعتلاء منصة الذهب.

وكانت المباراة قد شهدت أخطاء تحكيمية فادحة تعرض لها الهلال، أبرزها إلغاء المساعد الأول لهدف صحيح سجله مهاجمه ناصر الشمراني بداعي التسلل الذي لم يكن موجودا البتة، وكانت النتيجة تمضي لصالحه بهدف وحيد، ما يؤكد أن الهدف كان له أهمية كبيرة، ولكن رغم ذلك لم ينفعل لاعبو الفريق ولا حتى الجهازان الفني والإداري، وجميعا تعاملوا مع "أخطاء الصافرة" ببرود وابتعدوا تماما عن النرفزة والاحتجاجات التي لا تغني ولا تسمن، وهذا ساعدهم على التركيز والتقدم لتعويضه بهدف آخر وقد كان نواف العابد.

ولم يكتف العواجي بخطأ مساعده، عندما تغاضى عن احتساب ضربة جزاء ارتكبت مع العابد، جعلته يخرج مصابا بكدمة في الركبة، لكن الفريق الأزرق استمر بالقوة والتركيز والعطاء داخل الملعب، حيت تفرغ اللاعبون للإمتاع والاستمتاع من أجل تحقيق الذهب وهو الهدف الأسمى الذي دخلوا المباراة من أجله.

وكان الحكم السابق محمد فودة قد أشار إلى عدم صحة قرار مساعد الحكم الأول بإلغاء هدف صحيح، نظير وجود الشمراني في موقع مناسب للكرة التي مررها زميله، في الوقت الذي أكد أن تيسير الجاسم لاعب الأهلي كان من المفترض طرده في بداية الشوط الثاني، بسبب دخوله المتهور على العابد وهو الذي كان يحمل بطاقة صفراء من الشوط الأول.

وكان الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال قد أطلق تصريحات لاذعة بحق لجنة الحكام، وبالتحديد على رئيسها عمر المهنا والحكم الدولي فهد المرداسي، بعد الأخطاء الفادحة في مباراة الفتح في دوري عبد اللطيف جميل.



الهلال يحقق 19 لقبا بعد أن لعب عليه 25 نهائيا
«درة الملاعب» .. أرض الذهب


كواك يرفع كأس ولي العهد عاليا. "مركز الهلال الإعلامي"

فارس المحيميد من الرياض

يأبى فريق الهلال لكرة القدم إلا أن يكون تتويجه بأي لقب يحققه أمرا غير اعتيادي يستطيع أي منافس نيله، بل لا بد أن يكون لهذا الإنجاز بصمة توازي حجمه.

تتويج الهلال بلقب كأس ولي العهد سجل فيه عدة امتيازات وأولويات، تميز المارد الأزرق كعادته في تحقيقها، حيث حقق أول كأس باسم الأمير محمد بن نايف ولي العهد، وزاد رقمه القياسي في تحقيق هذا اللقب لـ 13 بطولة. واستطاع الهلال أيضا نيل اللقب رقم 19 على ستاد الملك فهد الدولي "درة الملاعب" كأكثر فريق سعودي ينال هذا الرقم تمثلت في تحقيقه: تسع بطولات كأس ولي العهد، لقبان في الدوري الممتاز، كأس الأمير فيصل بن فهد، وأيضا كأس المؤسس التي تقام كل 100 عام.


الفرج وفرحة خاصة.

ولم يكتف الهلال بالبطولات المحلية على ستاد الملك فهد فحسب، أيضا حقق الكأس العربية أبطال الدوري مرتين، وأبطال الكؤوس مرة واحدة. وعلى الصعيد القاري، توج على أرض الذهب "درة الملاعب" ثلاث مرات الأولى أبطال الكؤوس ثم أبطال الدوري ثم كأس السوبر الآسيوي على التوالي.


جحفلي يحتفل باللقب الثالث مع الهلال. «مركز الهلال الإعلامي»

البطولات الـ 19 والمتنوعة جعلت الهلال رقما صعبا في ستاد الملك فهد الدولي إذ أصبح متخصصا في حسم الألقاب على أرضية الدرة على أنواعها كافة؛ وهو الأمر الذي يجلب التفاؤل لدى أنصار الفريق حينما تقام المباريات على أرضه.

كما يعد الهلال أكثر نادٍ لعب مباريات نهائية على ستاد الملك فهد الدولي، حيث وصلت 25 مباراة ليكون هو الأكثر لعبا للمباريات النهائية وتحقيقا للبطولات.



معه يصنع التاريخ والمجد .. والشلهوب "زعيما"
الهلاليون والألقاب .. أرقام تنمو



الخير فاروق من الرياض

كرة القدم لعبة ملأى بالأرقام، والغرائب، فهناك لاعبون ينجحون في إحداث الفارق لمصلحة فريق بعينه ويقودونه إلى منصات التتويج، في الوقت الذي تجد فيه آخرين يمنحهم الفريق الألقاب ويوشحهم بالذهب.

الهلال فريق صاحب تاريخ وبصمته ظاهرة مع الألقاب، التي يجيد تحقيقها بشكل دائم حتى ارتبط بها، لدرجة أنه من النادر أن يخرج من الموسم دون لقب، ما جعل للاعبيه حضورا مميزا في منصات التتويج، والأرقام معه تنمو.

البعض بدأ يردد أن اللاعب أو المدرب إذا أراد أن يصنع التاريخ أو المجد عليه أن يذهب إلى الهلال فإذا لم يصنعه معه لن يصنعه مع غيره، لأنه فريق لا يفصله عن البطولة إلا بطولة أخرى، بدليل أن كل اللاعبين الموجودين في كشفه حاليا وحتى أولئك الذين تم تسجيلهم في فترة التسجيلات الشتوية أخيرا، لهم رصيد من البطولات تبدأ من واحدة كما اللاعب مروان الحيدري.

هناك لاعبون انضموا للهلال بداية الموسم وكان نصيبهم بطولتين؛ كأس السوبر الذي جرى في لندن أمام النصر 1 /0، وكأس ولي العهد، وهم البرازيليان إدواردو والميدا، بجانب محمد البريك، عبد الكريم القحطاني، أما الذين انضموا منتصف الموسم الماضي أو في أوله حصدوا ثلاثة ألقاب بإضافة كأس خادم الحرمين الشريفين للقبين الماضيين، وهم: خالد الكعبي، محمد جحفلي، البرازيلي ديجاو، الكوري الجنوبي كواك تاي، محمد الواكد، فيصل درويش، ناصر الشمراني، فهد الثنيان، أحمد شراحيلي، يوسف السالم، سعود كريري، عبد الله عطيف.

ويعتبر محمد الشلهوب زعيما للإنجازات بعد أن ارتبط اسمه بالبطولات الزرقاء كأكثر لاعب، حيث وصل رقمه إلى 28 بطولة وهو رقم قياسي، فيما يأتي خلفه ياسر القحطاني بـ 13 بطولة، وبفارق بطولة يأتي عبد الله الزوري 12 بطولة، عبد العزيز الدوسري بـ 11 بطولة، نواف العابد وسلمان الفرج بتسع بطولات، سالم الدوسري خمس بطولات، وأخيرا ياسر الشهراني، وعبد الله السديري بأربع بطولات.



بعد أن حقق مع الهلال كأس ولي العهد أخيرا
الشمراني .. عقد الذهب يكتمل


ياسر والشمراني يطبعان قبلة على الكأس. "مركز الهلال الإعلامي"

فارس المحيميد من الرياض

في كرة القدم تبقى البطولات هدفا رئيسا لدى اللاعبين، لأن بعد توقف مشوارهم الكروي يذهب كل شيء أدراج الرياح عدا الإنجازات والألقاب، لذا دائما نجدهم يحرصون على وضع بصماتهم في كل بطولة يشاركون فيها.

ناصر الشمراني أحد اللاعبين الذين يملكون القدرة والطموح، يسعى دائما إلى أن يضع له بصمة في كل مباراة أو مشاركة بالتسجيل أو الصناعة، إلا أنه فشل في تحقيق لقب كأس ولي العهد مع ناديي الوحدة ثم الشباب، على الرغم أنه حقق لقب بطولات الدوري، كأس خادم الحرمين الشريفين، كأس الأمير فيصل بن فهد، والسوبر السعودي.

وعلى الرغم من انتقاله إلى الهلال الذي يعد متخصصاً بتحقيق كأس ولي العهد، إلا أن الفشل لازمه أيضاً في أول موسمين له مع الفريق الأزرق، بعد أن خسر في موسمه الأول مع الهلال أمام النصر في نهائي كأس ولي العهد، ثم أتبعه بخسارة أخرى في نهائي الموسم الماضي أمام الأهلي، لكن ذلك لم يجعله يفقد الأمل في أن يصل إلى أحد أهدافه الكروية التي يسعى إليها، إذ نجح في أن يضع كأس ولي العهد ضمن البطولات التي حققها في مشواره الكروي، بعد أن أسهم في تحقيق اللقب إثر تسجيله هدفاً في الدقيقة الثالثة من المباراة التي انتهت بهدفين مقابل هدف، وهي النتيجة ذاتها التي حققها الأهلي في نهائي الموسم الماضي.

لقب كأس ولي العهد توج مسيرة ناصر الشمراني كروياً، نظراً لتحقيقه كل البطولات المحلية، إضافة إلى نيله لقب هداف الدوري السعودي خمس مرات، وفي الموسم الماضي حقق جائزة أفضل لاعب آسيوي، ما جعله يزخر بالإنجازات بمختلف أشكالها، واكتمل عقد الذهب بتحقيق كأس ولي العهد التي على أثرها اختتم ناصر الشمراني كل البطولات المحلية.

وقال الشمراني "النهائيات تبرز دائمًا إمكانات اللاعب الكبير، وتتويج الهلال باللقب تحقق بمجهود زملائي، فهم لم يقصروا، وعندما سدد نواف العابد الكرة توقعت أنها سترتد من القائم أو الحارس، لذا قمت بمتابعة الكرة وتسديدها في الشباك".



ولي العهد يبهج الرياضيين والأبناء في ليلة وفاء
قلب مع الشهداء.. ويد تكرم الأبطال


الأمير محمد بن نايف يسلم على أحد أبناء الشهداء خلال لقاء الهلال والأهلي على كأس ولي العهد. «واس»

إبراهيم بن محمد من الرياض

فيما توج الهلال بطلا بكأس ولي العهد، كان قلب الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، متعلقا بالشهداء الذين دافعوا عن الوطن وذادوا عن ترابه، سواء داخل حدوده أو خارجها، بتكريم الأبناء من مختلف القطاعات الأمنية.


.. وهنا يسلم على أحد أبناء الشهداء. «واس»


أحد أبناء الشهدء يحظى برعاية أبوية من ولي العهد.

وفي العرس الرياضي البارحة الأولى، كان الوطن وفيا حكومة وشعبا، بعد أن تخللت مناسبة كأس ولي العهد، مشاركة من أبناء الشهداء، حيث حظوا برعاية أبوية من القيادة الرشيدة، وسط ترحيب كبير من الصغير والكبير تقديراً لمواقف ذويهم الوطنية في الدفاع عن الدين والوطن.


لفتة أبوية حانية من ولي العهد مع أحد الأبناء.

وشهدت المباراة النهائية على كأس ولي العهد التي جمعت الهلال مع الأهلي على ستاد الملك فهد الدولي، وحظيت برعاية رجل الأمن الأول في البلاد، مشاركة أبناء الشهداء من مختلف منسوبي القطاعات الأمنية، حيث تكفلت وزارة الداخلية بكامل مصروفات تنقلاتهم وسكنهم بناء على تعليمات وتوجيهات ولي العهد.


تتويج الهلال بطلا بكأس ولي العهد.

واستقبل الأمير محمد بن نايف أبناءه أبناء الشهداء قبل تتويج الهلال بطلا بكأس ولي العهد بفوزه على الأهلي 2/ 1، وصافحهم واحدا تلو الآخر، والتصوير معهم، وألقى أحد الأبناء قصيدة لراعي العرس الرياضي لاقت أبياتها انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحازت إعجاب عديد من النشطاء.


الأمير محمد بن نايف وبجانبه الأمير نواف بن سعد.

وأكد ولي العهد خلال حديثه مع أبناء الشهداء، اعتزاز السعودية بأبنائها الذين استشهدوا في سبيل حماية الوطن والذود عنه، داعياً الله- عز وجل- أن يحمي البلد وأبناءه من كل سوء. وخاطب الأمير محمد بن نايف أبناء شهداء الواجب قائلاً "الشباب هم بناء الوطن وأمله للسير به نحو مستقبل زاهر يتواكب مع تطلعات القيادة الرشيدة".



سامح "المفبرك" للمقطع .. والهلال يتأهب لتقديم شكوى عليه
العويران: صوتي مقلد .. النعيمة: أبصم بالـ 10

فهد الذيابي من الرياض

‏?

فيما تتأهب إدارة نادي الهلال، تقديم شكوى رسمية ضد الدولي سعيد العويران لاعب المنتخب السعودي والشباب السابق بسبب التسيجل الصوتي، نفى الأخير أي علاقة له مع المقطع المتداول، مشددا على أنه لم يصف الهلال بأي صفة مسيئة، وأن الصوت ليس صوته، فقط مجرد تقليد لأنه لا يمكن أن يقول مثل هذا الكلام أبدا، وقال "سامح الله من اتهمه، أنا أكبر من هذه المقاطع المفبركة، ينظر لجميع أندية الوطن بنظرة واحدة في غاية الاحترام، ولا ينقص من مقدار أي منها".

وأضاف في حديثه لـ "الاقتصادية"، "أبارك لجميع الهلاليين تحقيق لقب كأس ولي العهد، وكسب هذه الأولوية الغالية التي يتمناها أي فريق سعودي، تربطني بعديد من الهلاليين أعضاء شرف، إدارة لاعبين، وجماهير، علاقات أخوية، وبيننا احترام متبادل، ولا يمكن أن أقلل من مكانة فريقهم كواحد من أندية الوطن الكبيرة، وأنا واثق تمام الثقة، بأنهم لا يمكن أن يصدقوا مثل هذه الإشاعات الكاذبة".

وأشار إلى أنه موجود في الكويت لحظة انطلاق مباراة النهائي، متمنيا إن كان موجودا في الرياض لحظي بمتابعتها لتهنئة الهلاليين بهذا الإنجاز، كون البطولة غالية على قلوب كل الرياضيين السعوديين.

من جهته، أكد صالح النعيمة قائد المنتخب السعودي والهلال السابق أنه من المستحيل أن يقول العويران مثل هذا الكلام في حق الهلال أو أي ناد سعودي آخر، وقال "أعرف العويران تمام المعرفة، فهو نجم خلوق، ومن نجوم الجيل الذهبي للكرة السعودية الذين تهمهم سمعتها وجميع أنديتها، وأبصم بالعشرة أن صوته مقلد، ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل، فالنجوم مستهدفون من قبل شلل إشاعات كاذبة، فهو من النجوم الذين يحترمون تاريخهم، ويحبون الخير لكل أندية الوطن، ومتأكد تماماً من براءته".





العابد... «راقص الحسم»



الرياض - طارق الرشيد

مثلما أن للهلال قصة عشق مع لقب كأس ولي العهد، فإن لنواف العابد حكاية مع هذه البطولة لا تقل إثارة عن سابقتها، إذ إن الفتى الأسمر مازال يبرهن على أنه أحد أعمدة «الزعيم»، خصوصاً في مباريات الحسم والمواجهات النهائية.

سبع مواجهات نهائية لعبها العابد مع فريقه الهلال، كانت له بصمة في كل واحدة منها، إما سلباً أو بالإيجاب، فبعد أن كان شريكاً الجمعة في تتويج فريقه بلقبه الـ13 للمسابقة، بتسجيله الهدف الثاني في شباك الأهلي، في المواجهة التي انتهت بهدفين في مقابل هدف، قام بعدها بالتعبير عن فرحته برقصة غريبة، وهو ما اعتاد عليه في لحظات الفرح الغامرة.

العابد الذي بدأ مداعبته لمعشوقته المستديرة منذ نعومة أظفاره، حينما شق طريق النجومية من مدرسة براعم الهلال، وبفضل إصراره وموهبته التي اتضحت معالمها في الفئات السنية حتى وجد نفسه في الخريطة الأساسية في الفريق الأول قبل أن يتجاوز الـ20 ربيعاً من عمره.

وعلى رغم صغر سنه وقصر قامته إلا أن ذلك لم يكن عائقاً أمامه لشق طريق النجومية والشهرة، ففي كل بطولة زرقاء يصر على وضع بصمته الواضحة والأكيدة فيها.

وفي نهائي الموسم الماضي، الذي خسره الهلال أمام الأهلي بهدفين في مقابل هدف، كانت للعابد بصمة أيضاً في هذه المواجهة، وإن كانت سلبية هذه المرة، فقد فشل في تسجيل الركلة الجزائية لفريقه بعد طرد حارس الأهلي عبدالله المعيوف، لتستقر كرته في أحضان ياسر المسيليم، لتكون خير دافع للأهلي للمضي قدماً وخطف اللقب.

وفي موسم 2013-2014 تسبب العابد في ركلة جزاء في النهائي الذي جمع فريقه أمام الغريم الأزلي النصر، ليحرز من خلالها محمد السهلاوي هدف التقدم في البطولة التي كسبها الأخير بنتيجة (2-1).

وكان العابد صاحب لدغة الانتصار أمام النصر في الموسم الذي سبقه، إذ أسندت إليه ركلة الترجيح الأخيرة، ليتقدم لها الفتى الأسمر ويسدد كرة وضعت «الزعيم» في القمة مجدداً، ويقضي من خلالها على أحلام النصر، ويقوم حينها بتقديم رقصة فرح جديدة.

وفي موسم 2011-2012 كانت بصمة العابد جلية أمام الاتفاق، في المباراة النهائية التي احتضنتها «درة الملاعب» وانتهت نتيجتها لمصلحة الهلال بهدفين في مقابل هدف، كان العابد صاحب البصمة الأخيرة كعادته بتسجيل هدف فريقه الثاني.

وفي مكة المكرمة، وحيث نهائي البطولة موسم 2010-2011 الذي جمع الهلال بفرسان مكة، كانت للعابد اللمسة الأخيرة قبل تتويج الهلال باللقب، بعد أن سجل الهدف الخامس لفريقه في شباك الوحدة، في المباراة التي آلت نتيجتها إلى خماسية زرقاء نظيفة.

وكان ظهور العابد الأول في نهائيات كأس ولي العهد، والتي نشأ ووجد فريقه متخصصاً في لقبها. وفي نهائي 2009، في المواجهة التي كسبها «الزعيم» بهدفين في مقابل هدف أمام الأهلي، وقبل هدف الهلال الثاني، رفع حكم المباراة الرابع رايته ليعلن دخول نواف العابد مكان محمد الشلهوب قبل 23 دقيقة من صافرة الحكم.

فتى الزعيم الأسمر هو من القلة الذين أدركوا أن كرة القدم متعة، لذلك استمتع وأمتع المدرج الهلالي بأهدافه التي لن تنسى، ولن ينسى التاريخ أسرع أهدافه الذي دخل موسوعة «غنيس» للأرقام القياسية عندما سجل هدفه في الثانية الثالثة في مرمى الشعلة، وعلى رغم أن «الفيفا» لم يعترف به إلا أنه يبقى إنجازاً لهذا الفتى الصغير الذي أربك حسابات مدربي الأندية المنافسة، وأدمى شباك الحراس بتسديداته الصاروخية.

وفي غمرة أفراحه، أكد العابد أن الفوز على الأهلي تحقق بجدارة واستحقاق، وقال: «أبارك لمنسوبي النادي والجماهير الهلالية، وأهديهم هذه البطولة الغالية التي تحققت بصعوبة بالغة أمام فريق منافس وقوي، إذ تفوقنا عليه ميدانياً وأحرزنا هدفين ثمينين بعد تطبيق تكتيك المدرب الذي وضعه قبل المباراة».

وطمأن العابد محبي الهلال بعد الإصابة التي تعرض لها في المواجهة وقال: «الفحوص الأولية كشفت وجود كدمة خفيفة ولا تستدعي القلق بتاتاً».

70 دقيقة كافية

لأنه لا يعرف إلا التألق، كان التفوق حليف الهلال نظير حضوره في المباراة النهائية، نواف العابد الذي منعته الإصابة من المشاركة في مباريات الأدوار الإقصائية لمسابقة كأس ولي العهد، بات جاهزاً قبل معركة النهائي. ليدخل المباراة بطموح عالٍ وحضورٍ مضيء دائماً في هذه المناسبة على وجه التحديد، ليضرب منذ البداية بتصويبة صاروخية ارتدت من الحارس ليسجلها الشمراني. وفي منتصف الشوط الأول كشّر العابد عن أنيابه بعدما أنهك دفاعات الأهلي، وفك شفراتها، وأصبح يتمخطر في مناطقهم كيفما شاء ليسجل هدف الترجيح «الأزرق» ببراعته المعهودة، ويخرج في الدقيقة الـ70، وهو لم يلعب مباراة كاملة في البطولة كلها، ولكنه نجح في ترويض كأسها.





دونيس.. يزيدونه عتباً فيغمرهم «ذهباً»



حائل - محمد الخمعلي

على رغم أن عدداً كبيراً من محبي وجماهير الهلال ظلوا حتى وقت قريب يطالبون بإقالة المدير الفني لفريقها بحجة أنه لن يذهب بعيداً بـ«الفريق الأزرق» وخصوصاً أنهم يرون أنه لا ينجح في مواجهات الفرق الكبيرة ولم يملك الحلول الكافية، إضافة إلى أنه لا ينجح في قراءة منافسه كما ينبغي، إلا أن كثيراً منهم تغيرت قناعاته السابقة عن المدرب وتراجع عن مطالباته بإبعاده وتغييره، بل بات البعض منهم يصفه بالداهية وضالة الفريق الفنية بعد أن نجح في تحقيق لقبه الثالث خلال أقل من عام من توليه تدريب الفريق.

ولأن لغة الأرقام لا تكذب، وهي التي تقول إن الهلال بقيادة اليوناني جورجوس دونيس (46 عاماً)، لعب في «دوري جميل» الموسم الماضي تسع مرات، فاز في سبع منها، وتعادل مرة وخسر مثلها. ولعب مع اليوناني في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا خمس مباريات، فاز في ثلاث، وخسر واحدة وتعادل مثلها. والتقى الفريق في دور الـ16 من البطولة الآسيوية فريق بيروزي الإيراني، وخسر منه في طهران بهدف نظيف، لكنه عاد وسجل في مرمى خصمه ثلاثة أهداف في لقاء الإياب بالرياض.

وفي كأس الملك، لعب الهلال أربع مباريات، فاز بثلاث، وتعادل في النهائي أمام النصر بهدف لمثله، ليحكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، وحقق لقب البطولة الأغلى، ومع مطلع الموسم الحالي عاد الزعيم ليلتقي مع غريمة التقليدي مرة أخرى في كأس السوبر السعودي، لكن في مكان مختلف هذه المرة، ملعب «لوفتس رود» الخاص بكوينز بارك رينجرز الإنكليزي في العاصمة لندن، عندها أصر البرازيلي كارلوس إدواردو على أن يضع بصمته ويسجل هدف الفوز، ليكسب دونيس الرهان مجدداً ويقود فريقه إلى تحقيق اللقب.

ومع انتهاء الجولة الـ17، وعلى رغم خسارته الأخيرة من التعاون. ظل الهلال متربعاً على صدارة الدوري بـ40 نقطة، وبفارق نقطة واحده عن ملاحقة الأهلي، وفي كأس ولي العهد، لعب الهلال أربع مباريات، وحقق بالأمس لقب البطولة بعد أن استضاف «الفريق الأزرق» نظيره الأهلي في نهائي «كأس ولي العهد».

وعلى رغم أن دونيس المولود في ألمانيا عام 1969، الذي بدأ مشواره التدريبي عام 2002 مع فريق السياكوس اليوناني (درجة رابعة)، كرر إخفاق البطولة الآسيوية نفسها، وأعاد إلى الأذهان سيناريو خروج الهلال مع ريجيكامب، الذي خسر النهائي أمام ويسترن سيدني، إلا أن هناك نقاطاً عدة تميز بها هلال دونيس، عما سبق، أهمها تطوّر أداء اللاعبين في الكرات الثابتة والعرضية، والأخيرة شهدت تفوق ظهيري الجنب.



إدواردو.. «10 في واحد»



الرياض - أحمد المسعود

إن كانت «ليالي العيد تبان من عصاريها»، فإن نجومية كارلوس إدواردو باتت واضحة جلية منذ فجره الأول، الذي ارتدى فيه قميصه الأزرق، إذ لا يزال النجم البرازيلي يسطر أروع المستويات على المستطيل الأخضر، وأضحى عصاً بيد مدربه يعاقب بها خصومه.

راقص السامبا، الذي وصل إلى «الزعيم» قادماً من نيس الفرنسي بعد موافقة ناديه الأصل بورتو البرتغالي، أصر على وضع بصمة ذهبية له في أول إطلالة له، إذ كان صاحب هدف الانتصار في شباك النصر في بطولة السوبر السعودي التي احتضنتها العاصمة الإنكليزية لندن، ليفتح بعدها قصة غرام مع الجماهير الزرقاء يصعب إغلاقها.

23 هدفاً أحرزها لاعب الوسط من 25 مباراة لعبها بقميصه الأزرق لغاية الآن، حتى كادت أن تنسى الجماهير الهلالية أن مواطنه البرازيلي تياغو نيفيز كان في هنا الموسم الماضي، وأصبح إدواردو الورقة الأكثر خطورة في جعبة الروماني دونيس الذي لا يخفي اعتماده الكبير والواضح عليه.

وها هو البرازيلي يحتفل بثاني بطولاته مع الهلال بعد أن تمكن من الإطاحة بالأهلي في نهائي كأس ولي العهد الجمعة، في البطولة التي سجل فيها إدواردو ثلاثة أهداف وهو على بعد هدف وحيد من مهاجم الوحدة صقر عطيف الذي يعتلي القائمة.

ولا يزال ابن الـ26 ربيعاً، يثبت أنه الصفقة الأكثر نجاعة في الدوري السعودي، وخصوصاً أن بصمته ولمسته حاضرتان في كل أهداف الزعيم، وفي مختلف البطولات، كيف لا وهو المنافس على لقب الهداف بتسجيله 12 هدفاً، وصناعة ثلاثة غيرها.

وعلى رغم الرقابة اللصيقة التي بات يفرضها مدربو الأندية السعودية على المزعج البرازيلي، إلا أن إدواردو يرفض أن يكون على الهامش في أية مواجهة لفريقه، إذ إنه، وبفضل قوته البدنية ومهارته العالية في التخلص وتجاوز دفاعات الخصوم، بات الحلقة الأكثر إزعاجاً بالنسبة إلى خصوم الهلال.

ومثلما يردد معلقو مباريات الهلال، «يا كثرك يا إدواردو وأنت واحد» في إشارة إلى انتشار اللاعب الكبير داخل الملعب، حتى بات دوره يوازي دور أكثر من لاعب واحد داخل المسطح الأخضر.

بطولتان حتى الآن لإدواردو بالقميص الأزرق، وإن كانت المؤشرات توحي بالمزيد في ظل علاقة الود الرفيعة التي تجمع البرازيلي بالأمة الزرقاء.



هلال.. «ماركة جحفلي»



الرياض - إبراهيم الحمدان

مختلف هذا الهلال الذي أضاء مصابيحه محمد جحفلي، يحقق الانتصارات من دون توقف، غارق في بحر من الذهب، عانق كل الأمجاد المحلية، ولم يترك نفساً للآخرين، فهو أيضاً متصدراً لمسابقة دوري عبداللطيف جميل، فهل من بطولة أخرى متاحة ليشارك فيها الهلال؟ بالكاد أنه سيكون في الطليعة، على مقعده المحبب في قمة الترتيب.

هذا ما حدث في فريق الهلال الذي أشعل فيه مدافع مغمور روحاً جديدة جلبت معها المنجز خلف الآخر، هدف في الثواني الأخيرة، كان كفيلاً بإعادة هلال الأمجاد إلى سابق عهده، وإلى ماضيه التليد، ليصنع حاضراً مجيداً بالذهب هنا والذهب هناك، الهلال الذي يسجل الأهداف دوماً حتى وإن بلغت دقائقها القاتلة، بل أنها أضحت لعبة جريئة يجيد تفاصيلها لاعبو «الزعيم»، إذ لا يتوانون عن التسجيل مستثمرين كل ثانية في أيديهم حتى خلال اللحظات التي يلتقط الحكم صافرته ليعلن النهاية، إذ ربما يخطف «الأزرق» هدفاً قبل ختام المباراة!

«الموج الأزرق» الهادر بات مخادعاً للخصوم، فإنه يبدو عاجزاً أحيناً عن التسجيل، ولكنها ستأتي اللحظة التي ينقض فيها على المنافس مهما كان الثمن، فبعد هدف جحفلي الشهير، حاول ناصر الشمراني مجاراة زميله عندما سجل هدفاً قاتلاً أمام القادسية الدورية في مباراة كادت أن تنتهي بالتعادل، وعاد جحفلي مرة أخرى ليكرر فعلته بتسجيله هدف الفوز لفريقه أمام النهضة في كأس الملك خلال الثواني الأخيرة، وهو ما حصل أيضاً مع المدافع الآخر عبدالله الزوري الذي عادل للهلال مع الفتح «دورياً» في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، وأخيراً فعلها البرازيلي إدواردو وهو من رجح كفة الهلال في مباراته الدورية أمام الرائد مسجلاً هدف النقاط الثلاث قبل خط النهاية بثواني.

هكذا أصبح الهلال، لا يعنيه إلا النهايات الخالدة، والأهداف الشاعرية، فهو ليس مجرد فريق كرة قدم، بل أكثر من ذلك بكثير، إذ يصنع الحدث، ويكتب التاريخ، ويُشكل الأساطير، ويمنح جماهيره سعادة لا تجدها لدى الآخرين، وللجميع في «الجحفة» مثال.



الشمراني: فعلها «الكبار»



أهدى ناصر الشمراني لقب بطولة كأس ولي العهد للهلاليين كافة، ومحبي الكيان، مؤكداً أن المباريات الكبيرة تكشف عن اللاعبين الكبار ومدى تأثيرهم الإيجابي في الفريق داخل الميدان، وقال: «أهدي الفوز إلى كل الهلاليين وتحقيق اللقب الثمين جاء بصعوبة أمام فريق صاحب بطولات ومتمرس وتكاتف زملائي اللاعبين داخل الملعب مكنني من هز شباك الأهلي، والمباريات الكبيرة يظهر بها اللاعب الكبير كما هي الحال بالنسبة إليّ، إذ أنني ظهرت وقدمت المطلوب مني في النهائي».

وأضاف الشمراني: « تركيزنا الآن سيكون على المواجهات المقبلة دورياً وسندخل اللقاءات بنشوة الفوز وتحقيق بطولة ولي العهد وسأواصل تقديم كل ما لدي من إمكانات فنية لخدمة الكيان الهلالي».





خلَّص الحكي.. ومالها إلا الملكي !



ناصر الجديع

لا جديد، إذا حضر الهلال، فعلى الجميع أن يكتفي بالمشاهدة، وعلى عشاق الكرة أن يستعدوا للحظات من المتعة والإثارة، وعلى عشاق الزعيم أن يستعدوا للحظة فرح جديدة، وصفحة من التاريخ فريدة، ولبطولة تُضاف إلى بطولاته العديدة، إذا حضر الهلال، حضر الجمال، وضاعت كل حسابات وأماني الخصوم والعذال، وحين يحضر الزعيم بكل عنفوانه، فالفن عنوانه، وحينها لا خضم ينفع، ولا حكم يفيد!.

فعلها الهلال، في ليلة ولا في الخيال، بزغ هلال الأرض، وكان نجم العرض، اكتمل بدراً قبل منتصف الشهر، لأنه الزعيم، فهو يضرب المواعيد لنفسه، يحضر متى شاء، دون استئذان أو موعد مسبق، يحضر ليشبع أشواق عشاقه، ويروي ظمأهم، يحضر لينثر فنونه بالعرض والطول، حتى وإن ظنوا أنه سيتوارى خلف الغيوم، وأن غيابه سيطول!.

تفوق الأهلي في نهائي العام الماضي وأسقط الهلال، وتفوق في مباراة الدور الأول وأوجع الهلال، ولم يكن من الممكن أن يسمح كبرياء الهلال للأهلي بأن يفعلها مرة ثالثة، ولم يكن ليسمح لخصمٍ أن يسقطه مرتين متتاليتين على أرضه وبين جماهيره، مهما كانت مشاكل الهلال الفنية، ومهما كانت الظروف والغيابات، كبرياء الهلال لا يسمح بذلك، واسألوا التاريخ عن كبرياء الهلال!.

حضر الهلال مزيناً بنجومه، وظهر العابد بكل رجولة، وكان الزلزال في يومه، سجل الملكي هدفاً مبكراً، وألغي له هدف صحيح براية العبكري، فجاءت غمزة العابد لتؤكد أن الهلال إذا تجلى، فإنه يلغي الحكم قبل الخصم، وأن الذهب إذا كان في حضرة الزعيم، فالخصم في خبر كان، والعقاب أليم!.

فاز الزعيم بكل جدارة، وقدم كأس ولي العهد لجماهيره (رضاوة) ، وعربوناً لمرحلة قادمة أجمل، و مصافحة اعتذار للعشاق الغاضبين والعاتبين، وإن كانت البطولات في المدرجات الأخرى هي غاية المُنى ومنتهى الطموح، فهي في المدرج الأزرق مجرد فرصة لالتقاط الأنفاس، والتهيؤ لبطولة أخرى ومجد أكبر، فالعيون الزرقاء لا يملأها إلا الذهب، وكأس ولي العهد بالنسبة للهلاليين ليس إلا (تصبيرة) ومحطة انتظار وتريث قبل الوصول للمحطة الأهم والمتمثلة ببطولة الدوري!.

انتهى الحدث بفرح أزرق غامر، ورد الزعيم على تطلعات مدرجه الأزرق: تامر علي تامر، خطف الهلال أول كأس باسم ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، كعادة الهلال في خطف الأولويات، انتهى الحديث، وخلص الحكي .. ومالها إلا الهلال .. الملكي!.





الملكي يعاود تدريباته بعد تتويجه ببطولة ولي العهد



هلالكم : فارس العلياني

عاود فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم السبت تدريباته، بعد تحقيقه بطولة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، حيث أدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانًا استرجاعيًا، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبا اعتياديًا تركّز على الجانب الفني، تخلله تدريبات بدنية وفنية، اختتمه مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” بمناورة على نصف مساحة الملعب.

الجدير بالذكر أن الفريق يواصل تدريباته مساء غداً الأحد عند الساعة الـ06:30 ، على الملعب الرئيس في مقر النادي.



كدمة قوية في ركبة العابد .. وجلسة علاجية لديقاو



هلالكم : فارس العلياني

أوضحت شركة “بوبا العربية” شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب “نواف العابد” تعرّض لكدمة قوية في الركبة أثناء مجريات لقاء الفريق أمس، حيث خضع اليوم لجلسة علاجية.

وكان نواف العابد قد تعرض للإصابة في مباراة الأمس نظير تدخل مدافع الأهلي العنيف عليه ، مما اظطر مدرب الهلال الى تبديله لعدم مقدرة اللاعب على اكمال المباراة .

وعلى صعيد متصل أجرى المحترف البرازيلي “رودريغو جونيور ديجاو” جلسة علاجية في عيادة بوبا العربية بمقر النادي؛ نظير تعرّضه لتمزق في العضلة الضامة أثناء تحضيرات الفريق لنهائي كأس سمو ولي العهد .



خسارة شباب الهلال من الفتح بهدفين



هلالكم : فارس العلياني

خسر فريق شباب الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت لقاء مضيفه فريق “الفتح” بهدفين مقابل هدف، وذلك في لقاء أقيم على ملعب نادي “الفتح” بالأحساء، ضمن لقاءات الجولة الخامسة عشر من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم، حيث سجل هدف الهلال الوحيد باللقاء اللاعب “عبدالرحمن اليامي”.

وبهذه الخسارة تجمد رصيد الهلال بثلاثين نقطة في المركز الثالث، وبفارق ثلاث نقاط عن فريق “الأهلي” صاحب المركز الأول.



أحمد شراحيلي: حققت بطولتي الثالثة مع الهلال



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

بارك لاعب خط الدفاع احمد شراحيلي لجميع الجماهير الهلالية، وقال: الحمدلله على تحقيق البطولة والتي تعتبر الثالثة لي مع الفريق الأول بنادي الهلال، وعن وجودة في الدكة ومشاركة اليوم والظهور بمستوى جيد اجاب بأنه كان في استعداد جيد ومتوقع مشاركته نظرً لإرهاق لاعبين خط الدفاع من ضغط المباريات والحمدلله على تحقيق الفوز، وعن رأى احمد شراحيلي في النجم سعود كريري أجاب بأنه لاعب غني التعريف فهو تاريخ باكمله.



الزلزال: أنا موجود دائمًا.. ودرويش: حققنا أحد أهدافنا



هلالكم: محمد آل جمعان

عبر مهاجم الفريق الهلالي الكابتن ناصر الشمراني عن أنه لا يوجد شيء جديد على ناصر وانه دائمًا ما يكون متواجد في جميع المباريات، وذلك بفضل الله ثم زملاه اللاعبين، وعن هجمة الهدف أجاب: عند تسديدة اللاعب نواف العابد توقعت ارتدادها من الحارس وواصلت مع الهجمة وحققت الهدف، وعن تشكيلة الفريق رد بأن تشكيلة اليوم هي تشكيلة الفريق المفضلة طبعًا مدرب الفريق السيد دونيس فاجئ الجميع بالتكتيك الجديد، وظهر الفريق بشكل مميز والأهم في ذلك تحقيق الفوز والبطولة والحمدلله.

كما بارك الكابتن فيصل درويش لجمهور الهلال قائلًا: الحمدلله حققنا البطولة التي كانت من أهم أهدافنا هذا الموسم، قدمنا مستوى جيد، وأكد أن سبب انخفاض مستوى بعض اللاعبين هو قرب المباريات وبعض الإرهاق، وعن توجيهات المدرب قال: بين الشوطين تحدثنا أن نبدأ من جديد، ونبحث عن زيادة الأهداف، وعن تبديلات الفريق رد بأن الجميع جاهز وفي خدمة الفريق.



الملايين تنهال على خزينة الهلال



هلالكم: عبدالله عسيري

قدّم عضوا شرف الهلال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، دعمًا ماليًا لخزينة الهلال، حيث قدّم الأول 4 ملايين ريال، وقدّم الثاني مبلغ 2 مليون ريال.
من جهته، قدّم سمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة الهلال، شكره وتقديره للأميران على دعمهمالمالي، مثمنًا البادرة الغير مستغربه منهما.



ياسر الشهراني: الذهب لايليق إلا بالهلال



هلالكم: محمد آل جمعان

عبر لاعب ونجم الهلال الكابتن ياسر الشهراني عن سعادته بالانتصار وتحقيق بطولة كأس ولي العهد وقال: فريق الهلال أثبت أنه فريق بطولات، وان الذهب لا يليق إلا بالهلال، وان لاعبين الهلال رجال ودائما وابدا ما يكونون في والوقت المناسب وعن فرحته مع الكابتن نواف العابد رد قائلا بأنها كانت متفق عليها بينهم قبل المباراة.



الملكي يهزم الأهلي ويحقق البطولة 57



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

حقق فريق الهلال مساء أمس الجمعة بطولة كأس ولي العهد للمرة الـ13 في تاريخه، وذلك بعد تغلبه على ضيفه فريق الأهلي، بهدفين مقابل هدف، وجاء الهدف الهلالي الأول عن طريق المهاجم «ناصر الشمراني» في 13 من عمر المباراة، وأضاف «نواف العابد» هدف الهلال الثاني في الدقيقة 33 من عمر المباراة، فيما جاء هدف الأهلي عن طريق «تيسير الجاسم» في اواخر دقائق المباراة.
وبهذه البطولة يرتفع رصيد الهلال إلى 57 بطولة.



خالد شراحيلي: الهلال لايفرط في الذهب



هلالكم: محمد آل جمعان

صرح حارس الفريق الهلال خالد شراحيلي بعد نهائي كأس ولي العهد والتي حققها الفريق الهلالي بأنه لا يوجد شي صعب في عالم كرة القدم، وان الفريق الهلال تواجد بالشكل المطلوب وظهر بروح الفريق الواحد واليد والواحده وانه عندما تجتمع الروح الواحدة والمستوى الفني ستأتي البطولة، ونعدهم في قادم الأيام بالمزيد من البطولات، وعن هدف الفريق الأهلاوي أجاب بأن التكتل الدفاع أداء إلى حجب رؤيته بالشكل الصحيح، ولكن الحمدلله حققنا الأهم، وعن سبب ظهور الفريق الهلالي بالشكل العالي، قال: عندما يرى فريق الهلال الذهب فإنه لا يفرط في الحصول عليه.



الفرج: الخطة الجديدة تمام.. جحفلي: اشكر الجمهور على ترديد إسمي



هلالكم: محمد آل جمعان

تحدث لاعب خط الوسط الكابتن سلمان الفرج بعد تحقيق بطولة كأس ولي العهد بأن المدرب قرر تغير تشكلته من 3.6.1 إلى 4.2.3.1. بعد مباراة التعاون، وذلك نظر لإصابة اللاعب ديقاو وعدم وجود البديل الجاهز للحل محله، وتطبيق الخطة بالشكل المطلوب، وقد نالت الخطة الجديدة رضا أغلب اللاعبين، وقد تحقق ما كنا نسعى إليه ولله الحمد.

كما تحدث الكابتن محمد جحفلي بقوله: نشكر الله على تحقيق البطولة، واهدي البطولة للوالدين والأقارب، كذلك أشكر الجاهير على ترديد اسمي، وأعدهم بالأفضل.



#وبقي_الهلال

بقلم شوق الشلهوب


رأينا بالأمس الهامة الزرقاء مرتفعه و قلبت كل التوقعات بتفوق وجدارة..
رأينا هلال يقهر ولا يقهر ، كاد ينفجر في ارضيه الملعب!

“روح إصرار وعزيمة تفاؤل” كل هذا كان عنوان للمباراة
تغير تشكيل دونيس فتغير الهلال
من دفاعه إلى هجومه..
وب الأخص “ناصر الشمراني” الذي قدم مباراه من اجمل وامتع مبارياته هذا الموسم فهو من سجل! وهو من صنع!
وبالنسبه لنواف العابد كان نجم الشوط الأول بكل ماتعنيه “الكلمه”

كلمه ولا بد أن تقال! كل من يعمل خلف الهلال لم يقصر لا بالثمين أو النفيس !
شكراً من أعماق القلب “لنواف بن سعد” فهو من يسهر خلف أسوار النادي للمحافظة على تألقه واستمرار منهجية البطولات. .

أخيراً وليس آخرا : متى ما أتى الجمهور و دفع باللاعبين “الروح” و بالخصوم “الخوف” ف أعلم أن الهلال يسير بالطريق الصحيح!..

النهاية:
البطولة 57 للهلال و البطوله 28 ل الشلهوب الذي بات ينافس انديه وقد يتفوق عليها أيضاً

دمت عز وفخر لنا يا هلال…



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 21/02/2016 عند الساعة » 11:49 PM
  #2  
قديم 21/02/2016, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي
والحمد لله على كأس ولي العهد الأمير محمد بن نايف وعقبال باقي بطولات الموسم بإذن الله
نعم كانت هناك أخطاء فنية في التبديلات ولكن هذا لا يلغي المجهود الفني للمدرب دونيس والتهيئة النفسية والمعنوية من قبل إدارة النادي بقيادة وجه السعد الأمير نواف بن سعد ومجهود الاعبين الذين كانوا رجالاً في أرض الملعب والذي نتمنى أن يكون هذا ديدنهم في جميع المباريات والف مبروك لهم المكافآت المالية ويستاهلون
ولله الحمد والشكر على الفوز والكأس الغالية
وألف سلامة للاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله
بالتوفيق للأزرق في المنافسات الآسيوية والمنافسات المحلية بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 21/02/2016, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,886
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #4  
قديم 21/02/2016, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
الله يعطيكم العافية
و بالتوفيق للزعيم في قادم الآيام
  #5  
قديم 21/02/2016, 06:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2003
المكان: الخبر
مشاركات: 11,629
بالتوفيق الدائم للزعيم ان شاء الله
  #6  
قديم 21/02/2016, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الغاامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 1,839
شكرًا لكم ع نقل الأخبار ،،،،


يعطيكم الف عافية
  #7  
قديم 21/02/2016, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,886
قال شيخ الرياضيين ومؤسس نادي الهلال عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله ذات يوم: «من لا يثق بالهلال لا يستحق تشجيعه»
  #8  
قديم 21/02/2016, 07:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
الف مليون شكر لكم على نقل الأخبار وبيض الله وجيهكم
  #9  
قديم 21/02/2016, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
إنه الملكي .. ياناس ياعالم .. ألف شكر على هذه التغطية المميزة عن الملكي .. بس لي ملاحظة حول من نشر حديث قائد الملكي السابق في (الزمن الجميل) الأسطورة الزرقاء (العمدة) (عبد الله فودة) .. تراه كان يلعب في الوسط وليس مدافع كما جاء في الخبر .. بس حبيت أوضح هذه النقطة.. تحياتي لكم ..
  #10  
قديم 21/02/2016, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن سيال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/02/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,682
الحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــدلله حمد الشاكرين
الف مبرووووووووووووووك لكل الجماهير الهلالية
بالنسبة لمقطع سعيد الغويران انا ابصم بالعشرة
ايضا انه صوته ولكن الله لا يسامح من يسامحة
الا اذا كان الجماهيــــــــــــــــــر رخيصة عند
وجه السعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
  #11  
قديم 21/02/2016, 07:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
بالتوفيق الدائم للزعيم ان شاء الله
  #12  
قديم 21/02/2016, 07:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اناقتي في كلامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2012
مشاركات: 1,533
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #13  
قديم 21/02/2016, 07:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حسين جمعان الزهراني
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2012
مشاركات: 272
‏1000 1000 1000 مبروك فوز الهلال بكأس ولي العهد والعقبة إن شاء الله الدوري وكاس خادم الحرمين الشريفين
  #14  
قديم 21/02/2016, 07:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
شكرا هلال الذهب شكرا لقد عملت العجب
أفرحت محبيك وأزلت منهم العتب
صفقت الجماهير ونسوا التعب تذكروا الهلال إذا لعب
من غيرك يستحق الذهب
زال العتب زان الطرب بفوزك ياهلال العرب
الكاس قرب وبعرينه نصب
(57 )
  #15  
قديم 21/02/2016, 08:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سطام ال سلطان
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/11/2014
مشاركات: 105
الحمدلله اني هلالي
يالتوفيق للزعيم في مباراته القادمه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:04 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube