المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/02/2016, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,660
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم السبت 11 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الجماهير احتفلت بمحمد بن نايف وهتفت باسمه كثيرا
ولي العهد رعى النهائي وتوّج الأبطال


سمو ولي العهد رعى النهائي الكبير على كأسه الغالية بحضور أمير منطقة الرياض

كتب - طارق العبودي:

جاءت الرعاية الكريمة من قبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز الرجل الثاني في مملكتنا الغالية للمباراة النهائية على كأس سموه، لتؤكد من جديد حرص قادة بلادنا حفظهم الله على مشاركة أبنائهم الشباب والرياضيين الفرحة في كل مناسبة رغم مشاغلهم وارتباطاتهم الرسمية والدولية, ولترسم صورة من صور التلاحم بين القيادة والشعب الذي ينعم بالأمن والأمان والرخاء, ولتضفي على الحدث جمالا أكثر وتمنحه مزيدا من الألق.

إطلالة سموه الكريم قوبلت بترحيب كبير من عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة هلالية كانت أو أهلاوية، حيث ذابت الميول والعواطف, وتوحد الجميع ترحيبا وهتافا برجل الأمن والأمان.

واحتفى الفريقان بقدوم سموه في أول بطولة تحمل اسمه حفظه الله، فقدما كرنفالا رائعا، حيث ظهرا بأفضل حلة وقدما من المتعة والإثارة ما يجعل هذه المباراة واحدة من أجمل المباريات الكروية.



الزعيم أنهى مسيرة الأهلي مع عدم الخسارة وقدّم واحدة من أجمل مبارياته
إبداع.. وإمتاع.. وكأس أخرى للهلال


ولي العهد يتوج الهلال بكأسه الغالية

توج صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فريق الهلال بطلاً لكأس سموه، وقلّد لاعبيه الميداليات الذهبية بعد فوزه على الأهلي بهدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية التي جمعتهما البارحة في استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسط حضور جماهيري غفير شهد لقاء القيادة بشباب الوطن في ليلة من ليالي تكريم الشباب والرياضيين، فيما قلّد سموه لاعبي الأهلي الميداليات الفضية.

كتب - طارق العبودي:

«فن.. إبداع.. جمال.. رغبة.. هلال وذهب».. هذا هو الشعار الذي رفعه الهلاليون بالأمس وهم يواجهون الأهلي في درة الملاعب في نهائي كأس سمو ولي العهد ليفوزوا بهدفين لهدف واحد ويزيدون غلة ناديهم من الألقاب إلى الرقم 57 والثاني هذا الموسم والثالث في آخر ثلاث بطولات سعودية والثالث عشر في المسابقة.

سجل هدفي الهلال نجمه ناصر الشمراني ونواف العابد ، فيما سجل للأهلي قائده تيسير الجاسم.

قدم الفريقان مباراة ممتعة ومثيرة، كانت حصتها الأولى زرقاء هلالية من أول ثوانيها وحتى آخر صافرة فيها ، فيما كانت الأفضلية في حصتها الثانيه للأهلي الذي لم يكن أمامه شيء يخسره.

افتقد اليوناني دونيس مدرب الهلال مجبرا منذ البداية لخدمات محترفيه البرازيليين ألميدا «موقوف» وديغاو «مصاب» والبريك «لعدم اكتمال جاهزيته» ولعب بتشكيل مختلف عن تشكيله في آخر مبارياته، إِذْ شهد غربلة شاملة كما غير طريقة لعبه المعتادة « 3 في متوسط الدفاع وظهيرين حرين ومحور واحد ولاعبا وسط وأمامهم لاعب وسط متقدم ومهاجم ثابت وحيد» واعتمد على 4 مدافعين و4 في الوسط وأمامهم لاعب بالتناوب، ومهاجم وحيد. فيما لعب السويسري جروس معتمدا على طريقته التقليدية الدائمة 4 مدافعين وأمامهم نفس العدد ومهاجمين اثنين.

وكانت الرغبة لدى لاعبي الهلال في مسح الصورة الهزيلة واضحة منذ البداية، وبالفعل لم يمهلوا نظراءهم في الأهلي الفرصة لأخذ مواقعهم إِذْ باغتوهم بهدف مبكر.

الزلزال يفتتح التسجيل

من هجمة هلالية مبكرة وصلت الكرة إلى نواف العابد على رأس المنطقة سدد بيسراه بقوة تصدى لها المسيليم وارتدت الكرة للشمراني الذي لم يتوان في إيداعها المرمى هدفا هلالا أول «2».

هذا الهدف زاد من حماس الهلاليين فواصلوا هجومهم المنوع فيما ازداد ارتباك الأهلاويين ، فتسيد الهلال الملعب، وأفسد الحكم مرعي عواجي مشروع هجمة هلالية خطرة عندما احتسب خطأ على ادواردو الذي كان يهم بالانفراد «6»، وكان بمقدور الهلال تعزز هدفه بآخر غير أن سالم الدوسري طوح بالكرة عالية «8»، وتعرض ادواردو لإعاقة من دفاع الأهلي وسقط داخل المنطقة ولم يحتسب مرعي شيئا «10». بعد الدقيقة العاشرة بدأ الأهلي يدخل جو المباراة وتقدم قليلا لكن الهلال كان في أفضل حالاته، خصوصا لاعبي وسطه الذين كانوا شعلة نشاط، وسدد العابد الذي كان أحد ابرز نجوم الحصة الأولى كرة ماكرة أبعدها المسيليم بأطراف أصابعه إلى ركنيه « 18».

العبكري !!

ومن هجمة منسقة انطلق الشمراني من بين المدافعين ، وانفرد بالمسيليم وسجل هدفا صحيحا لكن كان للمساعد الأول محمد العبكري رأي آخر !! «19».

وواصل الهلال أفضليته مقدما واحدا من أفضل أشواطه في الموسم، وكان من الطبيعي أن يعزز هدفه بآخر.

العابد يعزز تقدم الهلال بهدف ثان

تناقل لاعبو الهلال كرة من وسط ملعب الأهلي على طريقة «تيكي تاكا» وصلت أخيرا للعابد الذي سدد رغم وقوف المدافعين أمامه وسجل هدف الهلال الثاني تأكيدا لأفضليته «31».

وتعرض العابد بعد 3 دقائق لمخاشنة عنيفة من معتز هوساوي وأفلت من الإنذار !! «34». وحاول الأهلي العودة مستغلا هدوء الهلال لكن الحصة انتهت بهدفين هلاليين نظيفين.

وفي الحصة الثانيه دخل جروس بتبديل هجومي بإشراك إسلام سراج بدلا من باخشوين وتحسن الأداء الهجومي لفريقه الذي ظهر بشكل أفضل وأكثر عزما وسط هدوء هلالي مبالغ فيه، وشهدت الدقيقة «48» أول تهديد اهلاوي من ركنية غير ان شراحيلي أمسك بالكرة. الهلال تراجع كثيرا واعتمد على المرتدات التي كانت تفتقد للنهاية السليمة.

وكاد الأهلي يقلص النتيجة مستغلا إشارة مرعي عواجي باستمرار اللعب رغم سقوط لاعب هلالي مصابا «58».

ونهض الهلال قليلا وهاجم ، وغامر مدرب الأهلي بسحب ظهيري الجنب الزبيدي والحربي «65» وأشرك بدلا عنهما عسيري وأمان ونجح كثيرا في ذلك، إِذْ تحول لعب فريقه إلى الهجوم، وسدد إسلام سراج بقوة تصدى لها شراحيلي «70»، وسدد فيتفا بقوة لكن شراحيلي تألق أمامه «71».

ويخسر دونيس خدمات نجمه العابد الذي خرج مصابا وحل بديلا عنه « المدافع « شراحيلي ليعود دونيس لطريقته السابقة ، ثم أخطأ دونيس في ادخال كريري بديلا عن ناصر «المصاب» حيث سلم المباراة للأهلي بعد ان أكمل المباراة بلا هجوم. واعتمد الأهلي على الكرات الطويلة خلف المدافعين، فيما اعتمد الهلال على المرتدات لكن عدم وجود مهاجم ابطل مفعولها.. واجرى دونيس تبديلا ثالثا اضطراريا بخروج عطيف المصاب ودخول درويش.

هدف شرفي للأهلي

ومع اقتراب المباراة من النهاية نجح الأهلي في تسجيل هدفه الوحيد من قذيفة قوية من قائده تيسير من خارج المنطقة «89»، وكاد فيتفا يعادل لكن كرته خرجت ضربة ركنية.

وحملت الدقائق الأربع المضافة إثارة ومحاولات أكثر إلى ان انتهت المباراة بفوز هلالي مستحق بهدفين لهدف وتتويجه ببطولته السابعة والخمسين.

من المباراة

- كرنفال رائع قدمه الفريقان الأفضل في الموسم، وزاده جمالا روعة الحضور الجماهيري الكثيف وقبل هذا وذاك حضور سمو ولي العهد.

- كانت المباراة أكبر بكثير من طاقمها التحكيمي المكون من مرعي عواجي ومساعداه محمد العبكري وهشام الرفاعي.. فقد فات الطاقم العديد من الحالات، وكان العبكري الحلقة الأضعف بعد أن أشار بإلغاء هدف صحيح للهلال، ولم يساعد الحكم في احتساب ركلة جزاء للهلال، واحتسب تسللا غير صحيح على ادواردو.

- البطاقة الصفراء خرجت 5 مرات لكل من تيسير الجاسم ومنصور الحربي ومعتز الموسى «الأهلي» وسالم الدوسري وخالد شراحيلي « الهلال». - قدم الهلال شوطا أول هو الأفضل له خلال الموسمين الأخيرين ، وبرز منه العابد والشهراني وشراحيلي وجحفلي وكواك.. فيما كان فيتفا هو الأبرز من الأهلي، واختفى السومه تماماً.



ابتهاجاً بفوز الفريق بأول كأس باسم محمد بن نايف
الوليد بن طلال يكافئ الهلال بمليون ريال


الوليد بن طلال

كتب - طارق العبودي:

قدم سمو الأمير الوليد بن طلال عضو شرف نادي الهلال ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة مبلغ مليون ريال مكافأة من سموه لنادي الهلال بمناسبة فوز الفريق الكروي الأول بكأس سمو ولي العهد ورفع رصيده البطولاتي إلى الرقم 57.

وقال سموه عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بمناسبة فوز نادي الهلال بأول كأس باسم سمو أخي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، أقدم مكافأة مليون ريال لنادي الهلال».





الرئيس العام يثمن رعاية سمو ولي العهد لنهائي كأس سموه


أمير الشباب ثمّن رعاية سمو ولي العهد للحدث الرياضي الكبير

رفع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على رعايته الكريمة للمباراة الختامية لكأس سموه، والتي تأتي امتدادًا للدعم والاهتمام الكبيرين اللذين يحظى بهما شباب ورياضيو وطننا الغالي. وقدم سموه التهنئة للفريقين على الأداء الجيد الذي ظهرا به في المباراة، مباركًا لنادي الهلال الفوز، متمنيًا للنادي الأهلي التوفيق في المناسبات المقبلة.



قال: سعيد بتحقيق أول لقب باسم الأمير محمد بن نايف.. نواف بن سعد:
نعمل من أجل جماهير الهلال.. ولها الفضل بعد الله في استمرار حصد الألقاب



كتب - عبدالله الحنيان:

هنأ رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد جماهير ناديه بمناسبة تحقيق بطولة كأس سمو ولي العهد بالفوز على الأهلي بهدفين لهدف، وقال: بدأت بجماهير الهلال لتأثيرها ودورها الفاعل في مسيرة الزعيم، ولولا عتبهم ما وصلنا لهذا الرقم من البطولات، فالأخطاء نتداركها بفضل الله ثم هذا الجمهور الذي لم يقصر أبداً في دوره، وشاهدناه يملأ المدرجات ولولا طاقة الملعب الاستيعابية لحضر بشكل أكبر.

وأضاف: لا أنسى اللاعبين والجهازين الفني والإداري، لم يقصروا طوال الفترة الماضية وتحملوا الضغوط ليرتقي الفريق للمنصة ويحمل الذهب.

وأكد رئيس الهلال على أن النادي تشرف كثيراً بنيل أول بطولة ولي عهد من أيادي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، واستمر كعادته محققاً للأولويات والبطولات، وأنهى حديثه بقوله: نحمد الله كثيراً نريد أن يفرح جميع أعضاء الفريق بهذا اللقب الغالي، لننظر فيما بعد لما هو مهم من قادم الاستحقاقات.



لا زعيم.. إلا.. الهلال

منذ الصغر ومن نعومة الأظفار لم أع أن في الملعب كبارا سوى الهلال..

غاب الهلال أو ظهر فالقلب والعقل والعينان لا يفقهون بالكرة غير الهلال..

إن أبدع وحقق فرح، وإن تعثر وابتعد عن المنصات علمت أن القوس يعود للخلف لينطلق إلى الأمام بقوة فيصيب في مقتل من كان يتساءل عن سبب تراجعه للوراء ليقول تعثرت وقمت وتقدمت من جديد وعدت وفزت.

الهلال من طينة الكبار له نفس الكبار لا تشبعه البطولات ولا تتخمه صعود منصة مرة أو مرتين تراه مع كل تحقيق يقول هل من مزيد.

رجالاته حملوا تاريخ الهلال فوق الجميع ليكونوا علماً يراه من كان بعيداً فلا أعلم في آسيا من يخفاه بريق الهلال ولا في غيرها..

فظهوره بعالي سماء الكرة الآسيوية جعله شعاراً للإبداع والتمثيل للكرة فكيف لا وهو زعيم آسيا أكبر قارات الكرة الأرضية.

جماهير الهلال لا يرون أحداً أمام الهلال، ليس تكبراً ولا استصغاراً ولكنها الحقيقة، فمن كان في المقدمة لا يرى أمامه إلا طريقاً خالياً لتحقيق أهدافه ولم يتعود الهلال أن ينظر للخلف أبداً، لذلك كان الهلال مرتكز انتقاد منافسيه وكان الهلال مرتفعاً عن سفهاء منتقديه لأنهم يرونه دوماً وأبداً أمامهم فأشغلهم فبات حاسدهم يرميه بالنقائص فيرد عليهم الهلال بالبطولات، نسوا أن من يعمل يثمر ومن يثمر خير من غيره. الهلال هذا الموسم بكرة القدم ينافس على كل الأصعدة وعلى كل درجات الفئات السنية، وها هو اليوم بفريقه الأول ينافس بالدوري متصدراً وبكأس الملك متقدماً وبكأس ولي العهد متأهباً لحصد الذهب والارتقاء للمنصات وفي آسيا عازماً، وقد شد حزام ظهره برجالاته وإدارته ولاعبيه وجمهوره ليؤكدوا في هذا الموسم أن الهلال رمز البطولة بتحقيق إنجاز أثبت للجميع أن لا زعيم إلا الهلال.

- محمد الموسى



«‏كريري» يعود لتحقيق كأس ولي العهد بعد غياب 12 عاما

كتب - أحمد العجلان:

عاد النجم الخبير والكبير سعود كريري لمعانقة ذهب كأس ولي العهد يوم أمس مع فريقه الهلال أمام الأهلي بعد غياب عن تحقيق هذه البطولة لمدة 12 عاما، حيث تعتبر آخر بطولة ولي عهد حققها كريري عام 2004 مع الاتحاد على استاد الملك فهد وأيضاً أمام الأهلي، وكان كريري قد دخل في الشوط الثاني من مباراة أمس وقد قدم مستوى كبيرا وساهم في الدفاع عن مرمى فريقه، وتفوق وسط الهلال على الأهلي.



اللقب الـ(57) في عام الهلال الـ(57)
لمعة الذهب تضخ روح الهلال.. ونجومه يصنعون الفارق




كتب - علي الصحن:

في التاريخ هناك رجال تصنع الأحداث، وفي ملاعب كرة القدم هناك نجوم تصنع البطولات، وفي الهلال تتغير الأسماء ويظل ديدن الجميع الذهب..

البارحة.. حضر الهلال كامل الأوصاف.. وحضر لاعبوه.. نجومه فاستحقوا التصفيق والإشادة والإنصاف ..!!

حضر نجوم الهلال وبعض قلق يساور أنصارهم بعد هبوط الأداء في المواجهات الأخيرة.. لكن لمعة الذهب التي صافحتهم وهم يدلفون استاد الملك فهد.. والعلاقة الأزلية مع الكؤوس.. ضخت فيهم روح الهلال من جديد فقدموا عرضاً أسطورياً من البداية وسط فرجة أهلاوية على عزف هلالي متفرد لا يجيده إلا الزعيم الملكي ...

في النهائي كان نجوم الهلال في قمة حضورهم.. وكانت هذه الحصيلة عنهم:

** خالد شراحيلي:

نجم الحراسة الزرقاء، كان في النهائي في قمة حضوره وتألقه، ووقف أمام الهجمات الأهلاوية بثقة، وكان مصدر اطمئنان تام لزملائه.

** ياسر الشهراني:

اللاعب الخليجي الأفضل، لا جديد في مستواه الذي ظهر به في اللقاء.. هو نجم في الدفاع وأستاذ في الهجوم وصناعة الكرات لزملائه، كان حضوره لافتاً وتألق كالمعتاد وشكّل جبهة أوقف المحاولات الأهلاوية من بدايتها.

** كواك:

رادار الدفاع الهلالي.. والقائد الميداني المميز الذي يعرف كيف يرتب أوراق الدفاع.. تألق في اللقاء بقطع الكرات العرضية المرسلة للهداف السومة.. ومنع عنه كل الإمدادات.. وساهم بشكل قوي في انتصار فريقه.

** محمد جحفلي:

أسد الدفاع ونجم الفريق واللاعب الذي نجح في فرض حضوره منذ اللحظة الأولى التي وقّع فيها لنادي الهلال قبل عام من الآن.. كان امس في وهجه وألقه وحضوره الفني والذهني.. أبدع وأمتع وأطرب وأعجب كعادته في كل الأحوال.

** عبدالله الزوري:

في خاصرة الهلال اليسرى يقف الزوري بهدوووووء ليقدم دروساً في التعامل مع المواجهات بالغاً ما بلغت سخونتها.. يلعب في الدفاع فيبدع.. ويتقدم في المنتصف يتجلى كصانع ألعاب ماهر.. وعندما يصل لمنطقة الخصم يظهر كمهاجم بارع خطير، في النهائي تألق النجم المثير وأكد من جديد أنه ورقة رابحة في يد أي مدرب.

** سلمان الفرج:

قائد الهلال في موقعة الذهب.. بدا أنه درس النقد الذي وجده خلال الفترة الماضية.. وعاد مع الفريق بعد أن تغيرت طريقة اللعب إلى حيث يحب الهلاليون ويجيد اللاعبون.. ساهم بشكل فاعل في صناعة اللقب الـ57 ونجح مع زملائه في فرض سيطرة الوسط الأزرق على العشب الأخضر من الصافرة للصافرة.

** عبدالله عطيف:

خيار مميز بيد مدربه دونيس.. نجح في فرض حضوره مع الفريق.. وقدم ما يشي بأنه سيكون أحد أسلحته الفاعلة في المستقبل.. في النهائي لعب بشكل رائع ونجح في ربط خطوط الفريق بشكل جيد.. مع اكتساب الخبرة واستمرار المشاركة سيتطور اللاعب بالتأكيد.

** نواف العابد:

أحد أفضل نجوم الفريق في النهائي.. عندما يأتي نواف (كامل الأوصاف) الذي تعرفه جماهير الهلال فإنه بالتاكيد يصنع الفارق كما فعل البارحة.. فقد صنع وسجل وأبدع وأمتع ولم يستطع المدافعون إيقافه إلا بالخشونة فخرج مصاباً قبل النهاية..

** سالم الدوسري:

لاعب سريع حاول صناعة شيء في المباراة.. كان حضوره على الطرف مزعجاً للدفاع الأهلاوي وحد من تقدم ظهير الخصم ومساندته للهجوم.

** إدواردو:

أيقونة الفريق الأزرق.. وأهم أوراقه هذا الموسم.. وهدافه المثير المبهر.. لا جديد فيما قدمه في النهائي.. لعب على الأطراف ولعب في العمق وتحرك في كل مكان.. وصنع كل شيء.. وكان أحد أبرز نجوم اللقاء.

** ناصر الشمراني:

احتاج ثلاث دقائق ليهز المدرج بزلزال.. وأجرى أول اتصال.. وأكد أنه يغيب مرة ليظهر مرات وأنه هداف يعرف كيف يستفيد من أنصاف الفرص.. في مواجهة النهائي.. كان الزلزال (آخر روقان) فسجل وصنع.. وأكد أنه من أهم أوراق الهلال.









سجل وصنع وحرمه الحكم المساعد من آخر
«الزلزال» يظهر كالعادة في الوقت المناسب


الشمراني يتسلم ميداليته من يد راعي الحفل

كتب - أحمد العجلان:

سجل هداف الهلال ناصر الشمراني حضوراً رائعاً في نهائي كأس سمو ولي العهد عندما سجل هدفا وصنع آخر وسجل ثالثا لم يحتسبه الحكم المساعد بداعي التسلل الغير صحيح.

وجاءت عودة الزلزال في الوقت المناسب، حيث كان ثمن هذا التألق كأس ولي العهد حين نجح في إزعاج دفاع الأهلي وتسبب في خطورة بالغة على مرمى المسيليم ولم يخذل الشمراني محبيه، حيث جاء حضوره الطاغي في الوقت المناسب وفي المناسبة الهامة.



البطوله الثانية لإدارة وجه السعد

كتب - أحمد العجلان:

نجحت إدارة الهلال بقيادة الأمير نواف بن سعد في تحقيق بطولة كأس سمو ولي العهد كثاني بطولة للهلال في عهد الإدارة الحالية، حيث حقق الهلال كأس السوبر في لندن على حساب النصر وأضاف كأس ولي العهد على حساب الأهلي.



العابد يكشف سر الذهب:
كسبنا اللقب بقلب واحد.. والدقيقة (3) سهّلت المهمة


العابد رجل المباراة الأول

كتب - عبدالله الحنيان:

عبّر نواف العابد لاعب الفريق الكروي الأول بالهلال عن سعادته الكبيرة بتحقيق بطولة كأس ولي العهد عقب فوزه على الأهلي بهدفين مقابل هدف، وقال: دخل اللاعبون هذا النهائي على قلب واحد وهو ما قاد الفريق لتحقيق هذه البطولة لتزيد بطولات خزينة النادي. وعن سيناريو اللقاء أكد العابد: الهدف المبكر ساهم في تسهيل مهمتهم، إضافة إلى تكاتف اللاعبين وحرصهم على عدم التفريط باللقب الغالي، وزاد: شكراً للجماهير الهلالية التي وقفت خلف الفريق ونعدهم بتحقيق المزيد من البطولات والإنجازات. وبخصوص تألقه في المباراة بتسجيل هدف والمساهمة في آخر، علق بقوله:

أحمد الله على توفيقه وأحب أن أطمئن الجميع على إصابتي مجرد كدمة وستزول بإذن الله.



مشاهدات من النهائي

كتب - عبد الله الحنيان:

حفل نهائي كأس سمو ولي العهد بالعديد من المشاهدات التي رصدناها عبر « الجزيرة « وكان من أبرزها:

فتحت إدارة ستاد الملك فهد الدولي بوابات الملعب لجماهير الفريقين عند الساعة الرابعة عصراً، وشهدت عند فتحها توافدا مكثفا من الجماهير خاصة من الجانب الهلالي.

ملأت جماهير الهلال المدرجات المخصصة لها في ملعب استاد الملك فهد الدولي قبل ساعتين من بدء اللقاء، في حين ظلت بعض المقاعد المخصصة لجماهير الأهلي شاغرة وتحديداً التي في مدرجات خلف المرمى الشمالي.

جماهير هلالية قدمت من مناطق مختلفة من المملكة، إِذْ قدم الكثيرون عبر سياراتهم الخاصة، فيما سير مجلس الجمهور حافلات للجماهير من بعض المناطق بتكفل من عدد من الشرفيين.

أدت إحدى الفرق الشعبية العرضة السعودية على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي قبل دقائق من انطلاق اللقاء وسط تفاعل من جماهير الفريقين.

رفعت الجماهير الهلالية والأهلاوية دبل تيفو مشترك مع دخول اللاعبين لملعب المباراة حمل الأول عنوان «الحزم والعزم» والثاني «الأمن والأمان» في إشارة إلى السياسة التي تنتهجنا بلادنا الغالية مع كل من يمس أمنها وأمانها.

فاجأ المدير الفني لفريق الهلال المدرب اليوناني جيوريجوس دونيس المتابعين باختيار تكتيك مختلف عن تكتيكه المعتاد هذا الموسم، إِذْ اعتمد على قلبي دفاع بدلاً من ثلاثة.

رشت إدارة الملعب أرضية الملعب قبل ساعة من بدء اللقاء بطلب من إدارتي الكرة في الفريقين، لتجنب الإصابات والمساهمة في سرعة اللعب.

فاجأت إدارة الملعب الإعلاميين بخبر توقف شبكة الإنترنت المخصصة للمركز الإعلامي عن العمل، محملة شركات الاتصالات المسؤولية..!

توجه هداف الهلال ناصر الشمراني عند تسجيله للهدف المبكر لجماهير الزعيم للاحتفال معهم، قبل أن يذهب لدكة بدلاء فريقه ويعانق رئيس النادي الأمير نواف بن سعد ومن ثم زميله المهاجم ناصر الشمراني.

أصيب مدرب الهلال «دونيس» بشد خفيف في عضلة الساق وهو يوجه بحماس لاعبي الفريق مطالباً إياهم بتكثيف الضغط على المرمى الأهلاوي.

ما إن سجل الزلزال هدفه المبكر إلا وانفجر المدرج الأزرق بالهتافات والأهازيج ما ساهم بشكل كبير في استمرار بسط نفوذه على منافسه الذي بدا مستسلماً.

تسيد الهلال على مجريات الشوط الأول بالكامل وتوج هيمنته بهدفين نظيفين مع إضاعة عدد من الفرص المحققة، في حين ألغى الحكم المساعد هدفاً بدا أنه صحيحاً للشمراني، ولاقى القرار استياء جماهيري أزرق.

اشتعل المدرج الأزرق عند تسجيل الشمراني هدفه المبكر بالهتافات والأهازيج ما ساهم بشكل كبير في استمرار بسط الزعيم لنفوذه على منافسه الذي بدا مستسلماً أغلب فترات اللقاء.

رفع لاعبو الفريقين عند حضور راعي اللقاء بين شوطي اللقاء لافتة للتذكير بشهداء الواجب، وبمعيتهم أبناء الشهداء.

تسببت بعض التدخلات الخشنة من الدفاع الأهلاوي في خروج نجم المباراة نواف العابد مصاباً عند الدقيقة 73 بعد تدخل غير مبرر من المدافع معتز هوساوي، وتوجه الجهاز الإداري للاطمئنان عليه بقيادة رئيسه الأمير نواف بن سعد.

بدا الهلال أكثر تنظيماً من ذي قبل، واتضحت جدية لاعبيه مع انطلاق اللقاء، ما ساهم في تفوق هلالي صريح على منافسة.

يواجه مدير الجهاز الفني بفريق الأهلي السويسري جروس انتقادات لاذعة من قبل الأهلاويين، بعد تراجع مستويات الفريق وتوهانه الفني في مبارياته الأخيرة.

في المقابل استعاد مدرب الهلال اليوناني جيوريجوس دونيس ثقة المدرج الأزرق بنجاحه في امتحان الأمس، بعد ضغوط عدة واجهها في الفترة الماضية.

ما إن أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية إلا وانطلق لاعبو الهلال وجميع من بالدكة فرحين في جميع أرجاء الملعب، وانفجر المدرج الهلالي بالهتافات والأهازيج التي استمرت حتى بعد انتهاء التتويج.

قام أبناء شهداء الواجب بالسلام على راعي اللقاء أسد الأمن ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، قبل تتويج الفريقين بالميداليات الفضية والذهبية وكأس سموه الذي استحقه الزعيم بجدارة.

توجه لاعبو الأهلي لتهنئة زملائهم في الهلال عقب انتهاء اللقاء في صورة تنم عن روح رياضية عالية ورقي الأهلاويين.

اتجه لاعبو الهلال لجماهيرهم الحاضرة وشاركوهم الاحتفال بالبطولة 57 في مسيرة الفريق المرتبطة بالذهب من تأسيسه، متراقصين على أهازيج رابطة الجماهير الهلالية التي لم تتوقف عن ترديد أهازيجها حتى خروج الجماهير من الملعب.

في مشهد غير مستغرب أصر لاعبو الهلال بقيادة ياسر القحطاني على تقديم الشلهوب لرفع كأس البطولة قبل أن يرفض ويتقدم ياسر لرفع كأس البطولة.

حيا لاعبو الهلال راعي اللقاء سمو ولي العهد وزير الداخلية بالطريقة العسكرية في إشارة لجهوده الكبيرة في سبيل أمن واستقرار الوطن الغالي.

اتجه لاعبو الهلال وأعضاء الجهازان الفني والإداري عند انتهاء مراسم التتويج لمنتصف الملعب، حيث تم إعداد منصة خاصة للفريق الفائز يحتفل عليها بالبطولة الغالية.

شارك محترفا الهلال الغائبين عن اللقاء «التون الميدا، ديقاو» في الاحتفالات الهلالية باللقب الجديد، فيما حضر بعض أبناء اللاعبين المباراة وشاركوا آباءهم في أفراح التتويج.

استمرت الاحتفالات الهلالية في غرف تبديل الملابس وسط مشاركة أعضاء الشرف يتقدمهم الأميران فهد بن محمد وأحمد بن سلطان.



الزعيم رد اعتباره.. والكأس رجع لـ(داره)



كتب - علي الصحن:

رد فريق الهلال اعتباره أمام نظيره الأهلي عندما خسر منه الموسم الماضي بهدفين لهدف في نهائي كأس ولي العهد وفاز الأزرق بالكأس للمرة الـ13 في تاريخه (رقم قياسي).. كما نجح الهلال في العودة للفوز بالكأس التي سيطر عليها في ست نسخ متوالية قبل أن يغيب عنها في الموسمين الماضيين، معززا أرقامه القياسية في البطولة..

وفي مجمل البطولات على مستوى الأندية السعودية.



الملكي يمارس هوايته



محمد العبدي

الهلال بالأمس مارس هوايته وأضاف البطولة الـ57 لسجله المرصع بالذهب أشكال وألوان وفي كل زمان ومكان، فالهلال لديه سر كبير في هذه الإنجازات التاريخية والمتواصلة هذا السر يكمن في جماهيره المحبة العاشقة التي تقدم النجم وتحاسبه حين يخفق وتكرمه حين يتألق ويتفاعل مع تاريخ ومكانة وأهمية زعيم الأندية وكبيرها وسيد الألقاب.. جماهير الهلال لا تهتم كثيراً بحال وأحوال المنافسين قدر اهتمامها بفريقها ولاعبيه وحتى منسوبيه لذلك فليس أمام اللاعب والمدرب والإداري إلا هذه الجماهير التي يسعى دوماً لإرضائها لذلك فحتى محاولات تعطيل الفريق من قبل الخصوم لم يكتب لها النجاح لأن جماهير الهلال تعرف فريقها وتعي لماذا يحاولون تعطيله وأحياناً الإساءة له كما حدث طوال هذا الأسبوع عبر برامج وصحف ومقالات كلها سعت لتعطيل صوت البطولات ونجمها ولكن جماهير الهلال حوّلت كل ذلك لأدوات تحفيز للفريق الذي ظهر بالأمس كما القمر في كبد السماء فتألق وسجل وطار بالذهب من جديد.

بالأمس الأسد الذي جرحت كبرياءه في منتصف الأسبوع كشر عن أنيابه فامتلك الملعب والمدرج والشباك والذهب.. هكذا هو الهلال الذي لا يجيد المماحكات والحوارات البيزنطية فلغته واضحة وأهدافه معلنة ووسيلته الإبداع والإمتاع وحصد ما لذ وطاب من الألقاب.

بالأمس الهلال سجل هدفين وألغي له هدف ووأد مشروع آخر، ولكنه لم يركن لكل ذلك لأن المدرج الجنوبي والملايين خلف الشاشة لا يقبلون الركون للأعذار الواهية، فحافظ على أدائه وتفنن في استعادة اللقب من حامله ليتوج للمرة الثالثة عشرة كرقم تاريخي لا يضاهى.

بالأمس الهلال فاز بكأس ولي العهد المحبوب محمد بن نايف وهو لقب غالي جداً لغلا الاسم الفخم الجنرال التاريخي ومحبوب الشعب السعودي.

وبالأمس عاد نواف العابد النجم الكبير فصنع وسجل بمهارة فائقة، وعاد ناصر الشمراني لهز الشباك والمدرجات، وظهر الثنائي جحفلي وكواك بأفضل مستوياتهم فتكفل الأول بتغييب السومة وتولى الثاني إبعاد كل الكرات الخطرة، وبالأمس لعب الفرج كما لم يلعب من قبل ساعده وسانده عطيف وسالم، وبالأمس استعاد شراحيلي مستواه المعروف، وظهر الثنائي الشهراني والزوري كما هم دائماً.

مبروك الهلال بالبطولة، فالملكي يشرف الألقاب.. مبروك لرئيس النادي الراقي والمهذب نواف بن سعد وإدارته على البطولة الثانية خلال فترة قصيرة جداً، فالعمل بصمت ودهاء هو ما يميز الأمير نواف ونتائج ذلك مزيد من الألقاب.



فن الهلال فاض... جدة - لندن - الرياض



علي الصحن

من للذهب غير الهلال ؟؟

ومن للهلال غير الذهب ؟؟

علاقة تاريخية أزلية...

يكتبها المجد... وتسطرها الأجيال...

في كتاب التاريخ الأزرق !!

57 مرت على تأسيس نادي الهلال...

57 لقباً تزين بها نادي الهلال...

نبع زلال... وصفحات إبداع طوال...

روعة وتفوق وجمال... هكذا هو الهلال...

نجوم الهلال...

في ليلة عمره الـ57...

كانو في الموعد...

كانو عند حسن ظن كل العشاق بهم ...

في ليلة عمره الـ57 واللقب الـ57

كان الهلال فاتناً في حضوره...

مميزاً في إطلالته...

كبيراً في مستواه...

لم يضن على أنصاره بشيء...

طلبوا المستوى المميز فقدمه لهم...

طلبوا الطريقة المثالية., فقال هي لكم...

طلبوا الأهداف... فبكر في ضخها في المرمى...

طلبوا اللقب فقال ... احتفلوا به !!

من غير الهلال... يفعلها ...!!

إن كتب رقماً قياسياً سابق نفسه لتحطيمه ..!

إن فاز بلقب عمل لإتباعه بآخر ...

إن اقترب منه منافس بلقب ...

وسع معه الفارق !!

أتعبتهم يا هلال ...

شككوا فيك ...قللوا منك ...

تحدثوا عن غفوتك ..

فلم يطل بك السهاد ...

فعدت للانتصارات من استاد إلى استاد !!

غبت في موسم ونيف ...

تركت لهم الفرصة ...

ثم عدت في تسعة أشهر فقط ...

لتحقيق ثلاثة ألقاب ...

وتقول... فني ظهر ...إبداعي فاض ...

في جدة...

في لندن...

في الرياض ...!!

الهلال ليس مجرد فريق كرة قدم ...

الهلال أحد صناع الفرح ...

أحد زارعي البهجة ...

أحد كتبة التاريخ ...

الهلال... وجمهوره ...

ظهروا البارحة في أجمل صورة ...

فحقق ...الفريق كل شيء ...

وقال: (من ينافسني في الكورة) !!

هذا هو الهلال...

لا يغيب... ولا يتعب... ولا يكتفي ...

من مجد إلى مجد إلى أمجاد...





الزعيم تسلطن على الأهلي في «نهائي الكبار»
في حضرة ولي العهد.. الهلال يطرز تاريخه بكأس المجد


الأمير محمد بن نايف متوجاً قائد الهلال بكأس ولي العهد (واس)

الرياض - تركي الغامدي

دوَن الهلال اسمه بطلاً لكأس ولي العهد للمرة ال 13 في تاريخه، وأضافها إلى سجلاته ورفع رصيده من الذهب إلى 57 بطولة، والفوز بأولية الفرق السعودية في نيل كأس ولي العهد الأمير محمد بن نايف الذي رعى الكرنفال الرياضي الكبير، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، إذ كانت طلة ولي العهد وتلويحه بيده مبهجة للرياضيين الذين احتشدوا في استاد الملك فهد الدولي في ساعات باكرة قبل البداية، وكان كلماته لأعضاء الفريقين ذات وقع مؤثر وفرحة كبيرة وافتخاراً غير عادي، ما يعكس تلاحم الشعب.. والشباب تحديداً بالقيادة ولاء ووفاء وتقديراً.

«الزلزال» افتتح مشروع الفرح الأزرق.. وعواجي يرسب في الاختبار الصعب

وعودة إلى النهائي الكبير في اسمه وراعيه ظهرت المباراة بمستوى مميز على مدار الشوطين، وسط ضياع تحكيمي بقيادة مرعي عواجي الذي وقف متفرجا أمام الخشونة خصوصا من بعض عناصر الأهلي، ما اسفر عن اصابة بعض لاعبي الهلال وعدم تكملة المباراة، وليجدد مخاوف الرياضيين باستمرار المهازل التحكيمية التي لم تجد لها اللجنة العاجزة حلا حتى الآن، ما يعني ضرورة وجود الحكم الأجنبي.

العابد يوقع على البطولة «57».. والخشونة تجبره على الخروج وسط فرجة الحكم

وقدم الفريقان مباراة مثيرة منذ البداية حتى نهايتها وسط حضور جماهيري مميز عكس حجم اهمية الجماهير الرياضية وتقديرها هذه المناسبة الغالية، وكان عنوان اللقاء في شوطه الأول "تفوق الهلال"، اما الشوط الثاني فتمكن الأهلي من مجاراة الأزرق وظهر بمستوى افضل.

نجح الأزرق في احكام قبضته على المباراة منذ بدايتها، وابهر المتابعين بمستوى رائع منحه التفوق في الشوط الأول بهدفي ناصر الشمراني (3) ونواف العابد (32)، لكن الشوط الثاني شهد افضلية اهلاوية مكنته من التقليص بهدف تيسير الجاسم (89).

رمى الهلال بكامل ثقله من بداية المباراة وهذا ما منحه التفوق بالنتيجة باكراً، وبالتحديد من أول هجمة في اللقاء إذ سجل هدفه الأول في الدقيقة الثالثة، بعد أن سدد لاعب وسطه نواف العابد كرة أرضية قوية تصدى لها الحارس ياسر المسيليم لكن المهاجم ناصر الشمراني تابعها وأكملها بقدمه في الشباك مواصلاً حضوره المميز في المباريات الحاسمة، هذا الهدف كان بمثابة الإنذار للأهلاويين الذين بدأت محاولاتهم في التسجيل والعودة إلى المباراة، وكانت أولى المحاولات من خلال المدافع شراحيلي (8)، اندفاع الأهلي من أجل تسجيل هدف التعادل تسبب في فراغات في دفاعه ما جعل البرازيلي ادواردو يمرر كرة بينية جعلت زميله سالم الدوسري يواجه المرمى لكنه سددها فوق العارضة (9).

وفاجأ العابد الأهلي بكرة قوية سددها من على مشارف منطقة الجزاء لكن المسيليم كان يقظاً وحولها بصعوبة إلى ركلة زاوية (19)، وفرح الهلاليون بتسجيل الهدف الثاني بقدم ناصر الشمراني لكن الحكم المساعد الأول محمد العمري تدخل وأفسد فرحتهم عندما رفع رايته وألغى الهدف بحجة التسلل في لقطة مثيرة للجدل اغضبت الهلاليين كثيراً (21)، وأنقذ شراحيلي مرماه من هدف أهلاوي مؤكد بعد أن تصدى بقدمه اليسرى للكرة التي سددها المهاجم السوري عمر السومة إثر تمريرة رائعة من البرازيلي ماركينهو (22)، ونفذ العابد كرة ثابتة تجاوزت لاعبي الأهلي وكادت أن تغالط المسيليم لكنه كان في الموعد وتصدى لها (23).

ترجم الهلال تفوقه وسيطرته الكاملة عندما عزز تفوقه بتسجيل الهدف الثاني الذي حمل هذه المرة إمضاء العابد، إذ اخطأ المدافع معتز هوساوي في احدى الكرات ومررها خطأ إلى الدوسري الذي لعبها بدوره للشمراني داخل منطقة الجزاء لكنه فضل تمريرها للعابد القادم من الخلف إذ سددها قوية استقرت في شباك المسيليم (32).

الأهلي حاول العودة إلى المباراة بهجمات خجولة لكن الهلال استطاع أن ينهي الشوط الأول متقدماً بهدفين نظيفين وسيطرة مطلقة على مجرياته.

الشوط الثاني ظهر فيه الأهلي بمستوى أفضل لكن ذلك لم يمنحه تقليص الفارق، وكاد الهلال أن ينهي المباراة بالهدف الثالث بيد أن الشمراني كان له رأي اخر عندما تلقى كرة عرضية من عبدالله الزوري جعلته أمام شراحيلي إذ لم يستغلها الشمراني وسددها سهلة إلى المسيليم (68)، اخطر هجمات الأهلي حملت توقيع المهاجم البديل اسلام سراج الذي سدد كرة قوية خلصها شراحيلي بصعوبة إلى ركلة زاوية (71)، بعدها بدقيقة تجلى شراحيلي وانقذ مرماه مجدداً من تسديدة البرازيلي ماركينهو إذ خلصها بقبضة يده (72)، واثمر تفوق الأهلي بتقليصه النتيجة من خلال الهدف الأول بقدم قائده تيسير الجاسم الذي سدد كرة قوية رائعة سكنت شباك الهلال (89)، الوقت بدل الضائع شهد محاولات اهلاوية للعودة بالنتيجة لكنها اصطدمت بدفاع هلالي متماسك خلفه حارس مميز.



120 ألفاً لكل هلالي.. والوليد يقدم مليوناً



الرياض- اسامة النعيمة، محمد الحطيم

دخلت خزينة الهلال 2.5 مليون ريال تمثل مكافأة الفوز بكأس ولي العهد، وبلغت مكافاة الفوز لكل لاعب 120 ألف ريال، منها 100 الف مقدمة من ادارة النادي حسب اللائحة الخاصة بالمكافآت الداخلية للبطولات، و 20 ألف من أعضاء الشرف.

من جهة ثانية اعلن عضو شرف الهلال صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن تبرعه بمليون ريال وقال في تغريدته: "بمناسبة فوز نادي الهلال بأول كأس باسم سمو أخي ولي العهد الأمير محمد بن نايف أقدم مكافأة مليون ريال لنادي الهلال".



شرف كبير للزعماء الكأس الأولى من يد ولي العهد
نواف بن سعد: من يملك جمهور الهلال سيعمل 24 ساعة


رئيس الهلال.. السلام على ولي العهد بطولة

الرياض - حمد الصويلحي

قدم رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد تهنئته لجميع الهلاليين بمناسبة التتويج بلقب كأس ولي العهد بعد الفوز على الأهلي مساء أمس وقال:

«نحمد الله على تحقيق هذا الفوز الذي جاء بجهد الرجال داخل المعلب وخارجه، فلولا الله ثم هذا الجمهور لما بذل اللاعبون كل هذا الجهد داخل المعلب، ولما شاهدنا أي مجهود إداري، لذا أشكر جماهير الهلال الغالية على حضورها ودعمها القوي، كما أن عتبهم يمنحنا دافعا قويا لإسعادهم والعودة إلى الطريق الصحيح وهم يستحقون من يعمل 24 ساعة من اجلهم، وأتمنى أن يكون هذا التتويج بداية للتتويج بدوري جميل وبقية البطولات كما هي عادة الهلال».

واضاف: «كل الشرف لنا في الهلال بأننا أول ناد يتوج ببطولة كأس ولي العهد من يد الأمير ولي العهد الأمير محمد بن نايف».



«الزعيم» يضمن التمثيل الخارجي

الرياض- أسامة النعيمة

أصبح الهلال أول فريق سعودي يضمن مقعده في تمثيل الأندية السعودية خارجيا بالفوز على الأهلي في نهائي كأس ولي العهد محققا البطولة 57 وصدارته بطولات كأس ولي العهد ب13 لقبا بفارق ستة القاب عن اقرب منافسيه.



الأبطال: لاعبو الأهلي تفاجأوا بالخطة الجديدة


لقطة تاريخية للأبطال بعد التتويج

الدمام، جدة - علي الزنقري، وعبدالله الغامدي

كشف لاعب وسط الهلال سلمان الفرج ان المدرب جورجيس دونيس غير طريقة اللعب الى ثلاثة مدافعين بعد مباراة التعاون التي اصيب فيها المدافع ديغاو، وقال: "تفوقنا طوال المباراة وفرضنا اسلوبنا على الخصم، وحققنا الأهم، كأس ولي العهد والقادم افضل بإذن الله لجماهير الهلال".

وأكد المهاجم ناصر الشمراني أن طريقة لعبه لم تتغير وقال: "أنا كما أنا لم أتغير أنا ناصر كما أنا، وعندما عادت الكرة من حارس الأهلي ياسر المسليم كنت واثق من تسجيلها الأول".

وبين ان لاعبي الاهلي تقاجأوا بطريقة اللعب وقد سمعت بعض لاعبي الأهلي يتحدثون عن تلك الطريقة التي كانت مفاجأه بالنسبة إليهم عموما الهلال بطل وسيستمر في تحقيق البطولات.

وأكد لاعب وسط الهلال نواف العابد ان الهدف الباكر الذي سجله ناصر الشمراني سهل المهمة عليهم كلاعبين وقال: "الأهم من ذلك هو الروح التي ظهرنا بها خلال اللقاء والحمد لله الذي وفقنا في الفوز واضافة البطولة 75 لخزائن الهلال واصابتي عبارة عن كدمة بسيطة ولا تستدعي للقلق".

وبارك لاعب وسط الهلال سعود كريري للاعبي الفريقين الهلال والأهلي التشرف بالسلام على سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن نايف وقال: "لاعبو الهلال تعاهدوا على تحقيق اللقب واستطاعوا تحقيق ذلك والطريقة التي انتهجها دونيس كانت مفاجأة وساعدت اللاعبين في الامساك بزمام المباراة وسجلنا هدفنا الباكر واضفنا الثاني وبالتالي استطعنا التحكم في مجريات المباراة وحققنا الفوز بالكأس وهذا الانجاز يضاف الى قائمة الانجازات والبطولات الهلالية ولله الحمد".

وأكد المهاجم ياسر القحطاني أن جميع البطولات محببة للاعبي "الزعيم"، وقال" "كأس ولي العهد له طعم خاص عند الهلاليين ويكفي أنه يحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، ونهدي البطولة إلى جميع عشاق "الزعيم"، وأشكر زملائي اللاعبين الذين قدموا مستوى مشرفا يعكس قوة الهلال".

وأضاف: "لا خوف على الهلال وينتظره مستقبل حافل بالانجازات، دخلنا المباراة بكل قوة وكانت لدينا رغبة وإيعاز من السيد دونيس بالتسجيل الباكر وتحقق لنا ذلك والحمد لله على تحقيق الكأس الغالية".


صور القيادة زينت المدرجات


الأمير أحمد بن سلطان بقبل الكأس


..والكوري كواك هي وفرحة جديدة مع الهلال


فعاليات على هامش النهائي الكبير


كارلوس أدواردو.. اللقب الثاني مع «الزعيم»


فهد المفرج وفيصل الفرشان.. فرحة خاصة بالإنجاز الكبير





الجابر يتصدر القائمة بتسعة أهداف
«الزلزال» يزيح ماجد عبدالله.. والهلال بطل الجميع


ناصر الشمراني.. حضور قوي ولقب مهم

الرياض - تركي الغامدي

جدد مهاجم الهلال ناصر الشمراني علاقته بالشباك في المباريات النهائية والحاسمة عندما وضع بصمته في نهائي كأس ولي العهد بتسجيله الهدف الأول في الدقيقة الثالثة والثامن شخصياً له في المباريات النهائية، إذ أعاد سيناريو تسجيله في شباك النصر بشعار الهلال قبل موسمين في نهائي ولي العهد أيضاً، ولعل العامل المشترك بين الهدفين هو التسجيل باكر، ليرفع عدد أهدافه في المباريات النهائية إلى ثمانية أهداف، وتساوى بذلك مع مهاجم النصر ماجد عبدالله، وأصبح معه خلف مهاجم الهلال سامي الجابر الذي سجل تسعة أهداف في المباريات النهائية.

ويعتبر الهدف الذي سجله "الزلزال" أول هدف يسجله في مباراة نهائية بشعار الهلال يقود الأخير لتحقيق اللقب منذ حضوره ل"الزعيم" قبل موسمين، كون هدفه في النصر لم يثمر عن التتويج باللقب الذي ذهب في ذلك العام لمصلحة الأصفر، ويعد هذا اللقب الأول للشمراني مع ناديه الملقب ب"الملكي" في مسابقة كأس ولي العهد.

الشمراني من اللاعبين الذين يعشقون التحدي، وعود جماهير الفرق التي لعب لها على الحضور في مباريات الحسم، وهو ما جعله يحتل مكانة كبيرة في قلوب الوحداويين ثم الشبابيين وأخيراً الهلاليين، وسبق له تسجيل ستة أهداف في النهائيات بشعار الشباب وهدفين بشعار الهلال.

من جهة ثانية فرض "الزعيم" سيطرته على نهائيات البطولات السعودية وأعلن عن نفسه بطلاً للنهائي الثالث على التوالي، ولم تشهد منصات التتويج التي استضافت النهائيات السعودية بطلاً غير الهلال في الفترة الأخيرة، بعد أن ضم كأس ولي العهد، إلى كأس خادم الحرمين الشريفين الذي حققه في نهاية الموسم الماضي بفوزه على غريمه التقليدي النصر بركلات الترجيح، وكرر علاقته مع الذهب في نهائي كأس السوبر لكن هذه المرة في لندن بفوزه على النصر أيضاً 1-صفر، وجاء نهائي الأمس ليؤكد تزعمه للأندية السعودية وتفوقه عليها.

البطولات الثلاث الأخيرة التي حققها "الملكي" تنوع مكان تتويجها، إذ توج بكأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وكأس السوبر السعودي توج به على ملعب "لوفتسرود" بالعاصمة الإنجليزية لندن، وكأس ولي العهد تحقق على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

الشعبية العريضة التي يمتلكها الهلال جعلته يفرض تفوقه على أرضه في الرياض وخارجها سواءً في جدة أو لندن إذ زحفت جماهيره إلى هنالك لدعمه ومؤازرته، وكانت رقماً صعباً جعلت لاعبيه لا يشعروا بالفرق بلعبهم بالقرب من مقر النادي بالعاصمة السعودية، أو حتى في عاصمة الضباب "لندن".



زعيم البطولات وسيّد منصات التتويج


الهلاليون.. أول كأس وسوبر سعودي في لندن

الرياض - محمد الشاهين

لم يكمل لاعبو الهلال عاماً كاملاً من الركض على المستطيل الأخضر في كل مكان وزمان مضى، إلا وزادوا رصيد ناديهم من البطولات والألقاب.. ثمانية أشهر و14 يوماً كانت كفيلة بحصد الكأس تلو الكأس.. والذهب تلو الذهب.. ألقابٌ رسمية تضاف لما مضى، يفخر بها المشجع والمنتسب ل"الأزرق" في آن واحد.

البداية كانت في تاريخ الخامس من شهر يونيو للعام الماضي 2015، وفيه انتزع الهلال أول الألقاب الثلاثية أمام النصر في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، في ليلة لاتنسى للهلاليين.

تاريخ آخر كان شاهداً على زعامة الهلال وتسيده للبطولات، ال12 من شهر اغسطس للعام الماضي 2015 فيه أضاف اللاعبون لقباً آخر وسط أجواء أوروبية.. لندنية أمام ذات الغريم النصراوي.. هدف "للسوبر كارلوس ادواردو" في ليلة السوبر السعودي.

ثالث الألقاب وقد لايكون آخرها خلال عامٍ واحد، تحقق ليلة أمس الجمعة الموافق 19 فبراير 2016، هدفان للشمراني ونواف العابد وقعا من خلالهما على البطولة ال57 في تاريخ أزرق ارتبط اسمه بالأفراح على الدوام.



دونيس: شكراً نجوم «الزعيم»
الثالثة لليوناني في تسعة أشهر والثانية لإدواردو والميدا


جيورجيس دونيس يرفع الكأس مع نجوم كتيبته الزرقاء (عدسة/ عمار الملحم)

الرياض -اسامة النعيمة، حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال جورجيوس دونيس سعادته بتحقيق فريقه لقب كأس ولي العهد وقال: "أهنىء جميع الهلاليين بهذه البطولة التي تعتبر ثاني لقب نحرزه هذا الموسم بعد تحقيق كأس السوبر مطلع الموسم، وانا سعيد جدا بتحقيق البطولة الثالثة لي في مسيرتي مع "الأزرق" وسأسعى لتحقيق المزيد من البطولات مع الفريق وذلك خلال الاستحقاقات المقبلة".

وأضاف: "أشكر جميع اللاعبين على الأداء المميز الذي ظهروا به خلال اللقاء حيث سيطرنا على كامل مجريات المباراة وكنا الأفضل بحضورهم الذهني والتركيز العالي والمستوى الفني الذي ظهروا به، وسنحتفل بهذا اللقب المهم بعد المباراة واليوم، على أن يتم طي صفحة بطولة كأس ولي العهد ابتداء من غد الأحد لبدء التحضيرات للقاء باختاكور الأوزبكي يوم الأربعاء المقبل في اوزباكستان ضمن مباريات الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا والتركيز على بطولتي آسيا ودوري عبداللطيف جميل للمحترفين خلال الفترة المقبلة".

من جهة ثانية نجح مدرب الهلال جيروجيس دونيس في المحافظة على سجله البطولي بتحقيق الكأس الثالث على المستوى المحلي منذ تسلمه الاشراف على الفريق «تسعة اشهر تقريبا» بمعدل بطولة كل ثلاثة اشهر وهذا يعد انجازا لليوناني وزيادة العدد البطولي للهلال الذي وصل الى الرقم 58 بطولة زرقاء.

كما حقق البرازيليان كارلوس ادواردوا والتون الميدا البطولة الثانية لهما مع «الزعيم» بعد كأس السوبر امام النصر في بداية الموسم الرياضي في العاصمة البريطانية لندن، من دون أن يكملا العام الاول مع الفريق، وتبقى ثلاث بطولات منها محليتان هما كأس الملك، ودوري «عبداللطيف جميل»، والثالثة آسيوية.



أكدوا أن الهلال استحق بطولته الجديدة
خبراء التحليل الرياضي: الوسط لخبط أوراق الأهلي


الهلال رد الاعتبار من الأهلي وفاز بالكأس الغالية

الرياض، - بندر العبيد،خالد الحربي

أكد المحلل الرياضي لقنوات "برو سنتر" محمد عبدالجواد أن وسط الهلال كان منظماً للغاية مما ساعده على اكتساح وسط الأهلي وقال: "كانت النتيجة قابلة للزيادة، لو استغل الفريق الأزرق الفرصة السهلة التي تهيئت لهم في الشوط الأول، فوسط الاهلي لم يجاري نظيره وظهر بأسوأ ظهور طيلة الموسم وهو ما ساعد لتألق الهلال إضافةً للحضور المميز للاعبين وصحوتهم، والاهلي حاول العودة ولكن لم يسعفه الوقت علاوةً على تميز لاعبي وسط الخصم الذي كان سر تحقيق البطولة للهلال".

وبارك محلل قناة "برو سنتر" محمد الدعيع للهلاليين البطولة وتحقيق الذهب، وقال: "من أول دقيقة كانت رغبة اللاعبين واضحة بالحسم فحضور اللاعبين كان مميزا، والهدف الباكر لخبط أوراق الأهلي؛ والتجهيز النفسي قبل المباراة له دور وهو ما انعكس خلال مجريات المباراة والهلال ظهر في المباراة منظماً للغاية، وأبدي إعجابي بالهدف الثاني كون كراته البينية ملعوبة بإتقان بين ناصر الشمراني وسالم الدوسري ونواف العابد الذي وضع الكرة بالشكل المطلوب، ولا أعتقد أن حارس الأهلي ياسر المسيليم يسأل عن الهدف الثاني، فيما يتحمل الهدف الأول".

واتفق محللا القناة الرياضية يوسف خميس وسعد المبارك على أفضلية الهلال وأحقيته بكأس ولي العهد، وقال خميس: «الهلال استحق الفوز من ناحيتين هجومية في الشوط الأول وكاد أن يسجل أربعة أهداف، وفي الشوط الثاني دفاعية عندما منع لاعبي الأهلي من إحراز هدف في أول 25 دقيقة».

وأضاف: «أن الإعداد النفسي للمباراة واختيار التشكيلة والأسماء كل هذه الأشياء أعطت الهلال الفوز، ونجومية الشوط الأول لنواف العابد وفي الشوط الثاني للحارس خالد شراحيلي، والأهلي لم يكن هناك تنظيم داخل الملعب ولذلك لم يظهر بمستواه المعروف، أغلب مستوى لاعبي الأهلي منذ أكثر من لقاء فيه تراجع».

وقال سعد المبارك: «الهلال خلال ساعة كاملة قدم مستوى مميز الشوط الأول وأول ربع ساعة من الشوط الثاني، أيضا الثقة لدى اللاعبين والتشكيل الذي شارك به المدرب دونيس في هذا اللقاء ساهما في الفوز والأهلي عاد بحثا عن التعديل ولكن متاخر والمدرب لم يوفق في وضع التشكيل وأيضا التغييرات».



لاعبو الهلال يهنئون جمهورهم بالتتويج
الزوري: تعاهدنا على الفوز .. شراحيلي يؤكد: استحقينا التتويج



زف لاعبو الهلال، التهنئة لجمهور الهلال بالتتويج بكأس ولي العهد على حساب الأهلي وذلك بالفوز بنتيجة هدفين لهدف، وقال اللاعب عبدالزوري في تصريحات تلفزيونية، بعد الخسارة من التعاون جلسنا مع بعضنا البعض نحن اللاعبين وقررنا أن نلعب مباراة النهائي بكل تركيز ونبتعد عن الانفعال وتعاهدنا بأن لا يخرج الكأس من الرياض وهذا ما حدث والحمدلله أدينا مباراة كبيرة وحققنا الفوز والتهنئة لجمهور الهلال.

من جانبه عبر الحارس خالد شراحيلي، عن سعادته بالفوز وقال إن لاعبو الهلال أدو المباراة بكل قوة وكانوا جميعهم مصممين على إهداء الكأس لجمهور النادي وهذا ما تحقق بحمدلله.

من جهته أكد اللاعب فيصل درويش، أن الهلال استحق الفوز بالبطولة وقال إن المدرب قال للاعبين بين شوطي اللقاء أن يدخلوا الشوط الثاني وكأنهم متعادلين والعمل على إحراز هدف ثالث ولكننا اجتهدنا وحقق الفوز بحمدلله.

من جانبه تقدم اللاعب أحمد شراحيلي، بالتهنئة لجمهور الهلال وأضاف: مبروك الفوز للأمة الهلالية كنا مصممين على التتويج لأن تتويج الأهلي للمرة الثانية على كان سيكون صعب علينا والحمدلله الذي وفقنا على الفوز.

من جهته، أكد الدولي سعيد كريري، أن الهلال خطط للفوز بالبطولة وقال: التهنئة لكل مشجع هلالي والتهنئة للهلال والأهلي بالسلام على كأس ولي العهد، كنا كلنا عزيمة وإصرار على الظفر بالبطولة اعتمدنا على الضغط على الأهلي في منطقته والحمدلله حققنا الفوز.





نواف العابد: الهدف المبكر سهل المهمة علينا



الدمام - علي الزنقري

أكد لاعب الهلال نواف العابد أن الهدف المبكر الذي سجله ناصر الشمراني سهل المهمة عليهم كلاعبين والأهم من ذلك هو روح اللاعب التي كانوا عليها لاعبو الهلال، وأضاف الحمد لله الذي وفقنا في الفوز وإضافة البطولة 57 لخزائن الهلال، وبين العابد أن إصابته عبارة عن كدمة بسيطة ولا تستدعي للقلق.



الأمير نواف: الهلال حقق البطولة بجهد الرجال داخل الملعب وخارجه



متابعة - الرياض الإلكتروني

تقدم رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد، بالتهنئة لجمهور الهلال بالتتويج ببطولة كأس ولي العهد بعد الفوز على الأهلي بهدفين مقابل هدف، وقال الأمير نواف في تصريحات تلفزيونية: «التهنئة لجهور الهلال واليوم تحقق الفوز بجهد الرجال داخل المعلب وخارجه ولولا هذا الجمهور لما بذلت الجهد داخل المعلب ولم نكن لنرى أي مجهود إداري فالشكر لهذا الجمهور، وأتنمى أن يكون هذا التتويج بداية للتتويج بالدوري وبقية البطولات كما العهد بالهلال، ونحن نتشرف بأن يكون الهلال أول فريق يتوج ببطولة كأس ولي العهد من يدي الأمير محمد بن نايف ولي العهد، وهذا شرف كبير لنا.

ووجه الأمير نواف رسالة للشباب بالتعاون مع رجال المرور والسير بالسرعة القانونية تفادياً لتعريض حياتهم للخطر».



«ثروة آسيا».. لايزال للأمجاد بقية


جماهير الهلال.. نهم كبير بالذهب وشلالات إبداع على مر التاريخ الرياضي

الرياض- محمد الحطيم

إن كان من نجم في المباراة النهائية فهو جماهير الهلال التي سجلت نجاحا جديدا في الحضور والمساهمة في تميز النهائي الكبير بحضور راعي المباراة لتضيف المتعة بهديرها المستمر وتفاعلها المعتاد بالاهازيج الوطنية قبل المباراة والتشجيع والمساندة خلال مجريات اللقاء لفريقها من دون كلل او ملل وتطبيق الامواج الزرقاء في اغلب فترات المباراة مما كان له الاثر الكبير لدى اللاعبين في تقديم واحدة من اجمل مباريات "الزعيم" هذا الموسم وكان لرابطة الجمهور دور في حماس المدرج وتفاعله وبث روح الحماس وهي التي اعتادت التميز في المحافل الرياضية بشكل دائم بحكم تواجد فريقها في اغلب النهائيات ورفع رصيده من البطولات إلى الرقم "57" ولسان حالهم يقول لايزال للامجاد بقية.



خزينة الهلال تتلقى ستة ملايين


الهلاليون ..كأس غالية.. ومكافآت ضخمة

الرياض - حمد الصويلحي

تلقت ادارة الهلال دعماً مالياً بقيمة ستة ملايين ريال بعد تتويج الفريق بلقب كأس ولي العهد من عضو شرف النادي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز أربعة ملايين ريال، وعضو شرف النادي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز مليوني ريال.

وثمن رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد بادرة تركي بن هذلول وفهد بن تركي؛ مقدمًا شكره وتقديره على دعمهما غير المستغرب لخزينة النادي.



أبناء شهداء الواجب يصدحون بأوبريت «يا وطني»
«دبل تيفو» يكرّس التضامن بين القيادة والشعب



الرياض - محمد الحطيم، خالد غادن

أظهرت جماهير الهلال والأهلي تناغماً مع عادة أبناء المملكة في التلاحم، وإظهار مدى حبهم وولائهم للحكومة والقيادة الرشيدة، ب"دبل تيفو" مشترك لأول مرة في الملاعب السعودية والآسيوية كان عنوانه أولاً "حزم، عزم"، وثانياً "أمن، أمان" مع وضع صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف،.

«الرياض» تقتحم كواليس النهائي الكبير.. والتذاكر تنفد باكراً

"الرياض" كانت حاضرة في استاد الملك الدولي والاماكن المحيطة به لرصد العديد من المشاهدات قبل النهائي الكبير، وكانت البداية بمجلس جمهور الهلال الذي بذل دوراً كبيراً في "التيفو"، بتولي كامل افراده، بتركيب "التيفو" على كامل جنبات الملعب.

* تواجد 28 من أبناء شهداء الواجب للمشاركة في فعاليات النهائي، وتمكن 22 منهم من مرافقة لاعبي الفريقين للدخول إلى أرض الملعب، وأربعة الى جانب طاقم التحكيم، وكان اثنان منهم اطلقا ضربة البداية للنهائي، قبل أن يتشرف جميعهم بالسلام على ولي العهد راعي ومشرّف المباراة.

* حرصت جماهير الهلال والأهلي على التواجد أمام بوابات ستاد الملك فهد الدولي باكراً، وحضرت منذ الثانية ظهراً قبل فتح بوابات الملعب عند الرابعة عصراً، وكان السواد الأعظم من جانب جماهير "الزعيم" التي تمكنت من ملء المدرج المخصص لها قبل بداية المباراة بساعة ونصف تقريباً، ما حدا بها للتوجه الى المدرج المخصص لجماهير الأهلي خارج المرمى.

* لم يخفف موقع "مكاني" الذي أتاح عملية شراء التذاكر المخصصة للنهائي قبل أيام عدة من الزحام الشديد للجماهير أمام شباك تذاكر الملعب

* تفاعلت جماهير الفريقين مع الأهازيج والأغاني الوطنية التي قامت بتشغيلها إدارة الملعب، التي عرضت ايضاً عبر الشاشات بعض الانجازات التي قامت بها القطاعات الأمنية.

* شهدت المباراة تنظيماً أمنياً مكثفاً، وتم إغلاق ثلاث بوابات دخول للملعب، وعدد من الطرق المؤدية للملعب، اضطرت فيها الجماهير لإيقاف مركباتهم بعيداً، وهو ما استغله باعة الأعلام بالترويج لأعلام الفريقين على أرصفة الطرق المحيطة بالملعب.

* وصل طاقم التحكيم السعودي للمباراة بقيادة مرعي العواجي لملعب المباراة عند السادسة مساءً، وتوجهوا مباشرة للغرف الخاصة بهم، قبل أن يتجولوا في ارضية الملعب، والتقاط الصور التذكارية للحضور.

* حرصت الشركة الراعية لمسابقات الكأس المحلية "STC" على إقامة فعاليات قبل المباراة بساعات داخل الساحات الداخلية للملعب، تفاعلت معها الجماهير بشكل رائع، أثنت فيها على التنظيم المميز، وتمنت تواجدها بكثرة في المناسبات المقبلة.

* تواجد مدرب نادي الشباب التونسي فتحي الجبال داخل أرضية الملعب، للمشاركة مع الناقل الرسمي للمسابقات السعودية "MBC PRO" الذي انتقل بكامل طاقمه إلى الرياض، لتغطية النهائي من قلب الحدث، كما تواجد الاستديو التحليلي داخل أرض الملعب.

* تحول المركز الاعلامي في ستاد الملك فهد لخلية نحل من رجال وسائل الإعلام لتغطية الحدث الكبير، الذين أبدوا تذمرهم من عدم وجود اتصال انترنت لتسهيل عملية تغطيتهم، كعادة ما تقدمه من خدمات ادارة الملعب بقيادة خالد العقيل.

* لم يكن الحضور الجماهيري حكراً على السعوديين، إذ تواجدت جماهير عربية اقتسمت المدرجين الهلالي والأهلاوي، مؤكدين أنهم متابعون بشدة للدوري السعودي، الذي يعد الأقوى في المنطقة العربية.

* تميزت لجنة الاعلام والنشر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، بقيادة الزميل رجاء الله السلمي بإصدار مجلة خاصة للنهائي الكبير بعنوان "الجيل، محبة وأمان"، اشتمل على عدة تغطيات أبرزها تاريخ البطولة، وكلمة للرئيس العام الأمير عبدالله بن مساعد.

* عشق الهلال أتى بأحد الجماهير الهلالية إلى ستاد الملك فهد قبل ضربة البداية بعدة ساعات، على الرغم من كسر يده وقدمه، رغبة منه بمشاهدة فريقه يستعيد لقب كأس ولي العهد الذي فقده العامين الماضيين.

* أحسنت الجهات المنظمة بمنع دخول شعارات الأندية غير الهلال والاهلي لمدرجات الملعب، في مناسبة وطنية يهم الجميع خلوها من مظاهر التعصب.

* استمرت مبادرات قائد الهلال ياسر القحطاني بتقديم تذاكر لأطفال جمعية انسان، ودار التربية الاجتماعية، بتكفله ب500 تذكرة لحضور النهائي.

* سبق صافرة انطلاق المباراة أوبريت بعنوان "يا وطني" من أداء الفنان راشد الفارس وابراهيم الحكمي بمشاركة من أبناء شهداء الواجب.

* حرص الهلال الأحمر على التواجد بكثافة في مناطق ملعب المباراة كافة، لتقديم المساعدة اللازمة للجماهير الحاضرة.

* استمر التعاون بين رابطة دوري المحترفين، ومكتب الدعوة والإرشاد بتواجد المصلى المتنقل في الملعب، لتسهيل أداء الصلاة للجماهير الحاضرة للنهائي.



التحكيم المحلي رسب في الاختبار


لا جديد.. الفشل يلازم عواجي

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

وقف حكم نهائي كأس ولي العهد مرعي العواجي والذي جمع بين الهلال والأهلي ومساعديه محمد العبكري وهشام الرفاعي موقف المتفرجين، وكأن الأمر لايعنيهم أمام استغلال واضح وصريح بعيدا عن الروح الرياضية خصوصا محمد امان وتيسير الجاسم ومعتز هوساوي منذ بداية المباراة، ضد نجوم الهلال ما تسبب بخروج اضطراري لنواف العابد وناصر الشمراني، والتي ربما تحرمهم من المشاركة في المباريات المقبلة قابل ذلك تساهل من مرعي ورفاقه، من دون اشهار البطاقة الحمراء بشهادة محللي التحكيم.



حرم الهلال من هدف شرعي
عمالقة التحكيم: عواجي فشل في قيادة النهائي


مرعي عواجي واصل إخفاقاته

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

كشف المحلل التحكيمي الكويتي سعد كميل أن حكم نهائي كأس ولي العهد الذي جمع بين الهلال والأهلي مرعي العواجي قدم مستوى جيداً على الرغم من بعض أخطاء مساعديه، وعطفاً على مجريات اللقاء استحق درجة تقييم جيدة 8,5، ساعده في ذلك نجوم الطرفين والذين تفرغوا للعب وتركوا الاحتجاج على التحكيم.

وأضاف: "نتيجة اللقاء رفعت من أداء الطاقم التحكيم وسيطرته على النهائي".

وانتقد المونديال سعد كميل قرار الطاقم التحكيمي لعدم احتساب هدف للهلال في الشوط الأول، وقال: "إلغاء هدف ناصر الشمراني قرار تحكيمي غير صحيح للمساعد الأول محمد العبكري، لعدم وجود ما يستوجب احتساب تسلل ساهم في ذلك موقف محمد العبكري غير السليم مما حرم الهلال من هدف صريح، وبالنسبة للمطالب الهلالية بوجود ركلة جزاء لنواف العابد أعطى فيها الحكم فرصة للشمراني وهو قرار سليم".

وأضاف: "إنذار تيسير الجاسم كان مستحقاً للتهور والخشونة، وبالنسبة لقرار استمرار اللعب في لمس الكرة لمحمد جحفلي كان موفقاً من عواجي".

وانتقد كميل مرعي عواجي في التساهل في بعض حالات الخشونة، والتي لم تؤثر على أداء الطاقم.

وأكد المصري جمال الغندور بان طاقم التحكيم نجح في قيادة النهائي إلى بر الأمان، برغم أن المباراة شهدت بعض الحالات، والتي كانت ستؤثر على نتيجتها لو خرج الهلال خاسراً وقال: "هدف الهلال الباكر من ناصر الشمراني كان من موقف سليم للاعب وساهم في سيطرة الطاقم التحكيمي على اغلب مجريات المباراة".

وتابع الغندور: "أهم حدث وحالة جدلية في المباراة شهدت فشل الحكم المساعد الأول محمد العبكري في قراره عندما إلغاء هدف مستحق للفريق الهلالي من ناصر الشمراني، وبصراحة اعتبره خطاء فادح وكبير وتسبب في حرمان الهلال من هدف شرعي، وأهداف المباراة الثلاثة المحتسبة كانت شرعية".

وتابع: "مرعي عواجي دار المباراة بشكل جيد وإعطاء مزيداً من الثقة للحكم السعودي ولم يكن جيداً في تجاهل أكثر من حالة تستدعي إشهار الكروت الملونة للاعبي الأهلي محمد امان وتيسير الجاسم وأسامة هوساوي للإهمال والتهور".

وأكد بأن قرار عواجي بإنذار لاعبي الهلال سالم الدوسري والأهلي معتز هوساوي لا تستحق الطرد وقرار الإنذار بالأصفر كان مستحقاً.



«أخضر الناشئين» يختبر قدرات 50 لاعباً


عددا من اللاعبين الذين اخضعوا للاختبار

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أنهى الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولتهم الاستكشافية في التجمع الخامس للبحث عن المواهب مواليد 2000م في القنفذة والباحة والمخواة وقلوة والعارضيات ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وتخلل هذه الزيارة حضور ومشاركة أكثر من 50 لاعب.

وأقال مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم عبدالله المسند: "الجهازان الفني والإداري وقفوا على مستويات العديد من اللاعبين خلال هذه الجولات وأنهم دونوا نقاط كثيرة ايجابية وهذا كله بسبيل الوصول للهدف المنشود من هذه الجولات للكشف عن المواهب السعودية واشكر المدربين الوطنين حمزة حميداني ومحمد اليعقوبي وماهر الهلماني على التسهيلات والمساهمة في التحضير لهذا التجمع للاعبين في هذه الجولة".



وباح الكأس بالحب



لا ينكسر الهلال في نهائي الكأس وإن خسر في الدوري، ولا يبالي بالترشيحات إن استحضر كبرياءه، لذا هو لا يغادر المنصة مهزوماً إن لاح وميض كأس من ذهب.

بين الهلال والمجد قصة عشق أبدية، تتوارثها الأجيال، ويوثق التاريخ فصولها بكثير من الفخر والعزة والبطولات التي سطرها أبطال عشقوه فتسابقوا على نقش اسمه في سجل جميع البطولات بمداد من الذهب، حتى وصلت إلى 57 بطولة كلها تشهد أن أقدام الهلاليين لا تغادر المنصة أبداً، هو ثابت وغيره طارئون، كم نازله من منافس على مدى تاريخ هذه البطولة تحديداً، فكم حققوا جميعاً، وكم حقق وحده؟ أرقام تثبت أن أقدام الهلاليين اعتادت صعود سلالم المجد في مختلف الملاعب، عاماً بعد عام، وجيلاً بعد جيل، ولم تزل عن موضعها في موسم إلا لترتقي أكثر في الذي يليه، فيتوسع الفارق الرقمي في عدد بطولاته، ويتوجع ملاحقوه وتكتوي قلوب حساده.

هذا الهلال لا يشبهه في علوه إلا هلال السماء، ومن يريد أن يمتع النظر بجماله فلابد أن يرفع رأسه وحتماً سيراه في وقته مكتملاً يسر الناظرين.

كأس ولي العهد بطولة غالية لا يقلل من قيمتها إلا من حرمه الهلال من ملامسة كأسها الثمين، وإضافة رقم جديد يرفع من رصيده في عدد البطولات، فصعود المنصة بطلاً يعني كثيراً نفسياً ومعنوياً لأي لاعب ومشجع، فما بالك وهي تحمل اسم الرجل الثاني في مملكتنا الغالية، وهو ما يضيف لها بعداً آخر، وأهمية قصوى.

هذه البطولة تحب الهلال فهو فارسها الأول ب 13 كأساً ذهبياً، تزدان بها خزائنه، وترتفع بها هامات جماهيره، لذا قيل إن هذه البطولة "بطولة الهلال المحببة"، والصحيح أن كأسها هو من باح بالحب للهلال، في مرات كثيرة وكان وفياً لهم، وبقي عصياً على منافسيهم حتى، والمباريات تمتد لأوقات إضافية، وركلات حظ ترجيحية فبادلوه الوفاء والحب، وعانقوه شوقاً، وأغدقوا عليه القبل شكراً.

الهلال احتاج إلى الفوز ليواصل المضي قدماً في الدوري وآسيا، باطمئنان ومن دون ضغوط جماهيره التي أرقها تذبذب المستوى والنتائج، فكانت حاجته إلى الكأس ليضيف رقماً يصعب تجاوزه، وفعل الاثنين معاً متحدياً ظروف النقص غياب التون الميدا القسري، ورودريغو ديغاو المرضي، لكنه كبرياء الهلال إن حضر فليس على الهلال خطر.

فليهنأكم يا عشاق الهلال الكأس، فأنتم جمهور منهوم لا يشبع، وقدركم أنكم تعشقون هلالاً في البطولات، كريم ويغدق.



الزعيم والذهب قصة لاتنتهي!



لا جديد عاد الزعيم لهوايته بالتجوال وسط منصات الذهب وزاد على ذلك بمواصلته للتميز بالفوز بكأس جديدة لولي عهد جديد فالرقم الكبير من هذه البطولة الغالية "13 بطولة" تنوع في الاسماء وخلال اقل من عام انضم للكأس الغالية كأس خادم الحرمين الشريفين وكان بينهما السوبر وحالياً يتصدر الدوري بفارق نقطتين عن الأهلي الوصيف وخصمه في مواجهة البارحة الذي كان جميلاً في حضوره وعاب على بعض لاعبيه الاداء الخشن نتيجة الشحن النفسي ولولا تساهل الحكم مرعي العواجي ومساعديه لخرج محمد امان ومعتز هوساوي وتيسير الجاسم والقائمة تطول، فالأهلي لم يكن الذي يلعب كرة قدم بل فريق يؤدي بخشونة ويركّز لاعبوه على تعويض الفارق الفني والمهاري بالضرب الذي ذهب ضحيته نواف العابد وناصر الشمراني والجميع شاهد الدماء على اقدام ومفاصل وسيقانهما وكاد كارلوس ادواردو ان يلحق الثنائي.

نجوم الزعيم حققوا كأس الأمير الغالي محمد بن نايف بالروح التي حضرت وتحملوا العنف ورخص عندهم كل شيء من اجل اسعاد جماهيرهم التي ملأت ملعب الملك فهد وآزروا فريقهم وكانوا من ابرز اسباب فوزه بعد توفيق الله.

وكان هناك ما يستحق التطرق له فالفريق الذي خطط للفوز بشكل افضل وهو الهلال تحقق له ما اراد وتوج بالذهب وقدمت المباراة عملاً ادارياً وفنياً ملحوظاً قاده رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وهو وجه السعد للهلاليين بعد ان ساهم في عودة سريعة للأزرق لمنصات الذهب بدأت ما شاء الله تبارك الله بكأس خادم الحرمين الشريفين وهو مرشح ومن ثم بدأ حصاده وهو رئيس بكأس السوبر اللندني وتصدر الدوري حتى الآن وفاز بكأس ولي العهد والمقبل أحلى بإذن الله مادام أن هناك تخطيطاً وعملاً.

في الهلال للمجد بقية فرقم البطولات قابل للزيادة ولا يحتاج لبطولات مناطق وأخرى تنشيطية وفي الهلال كما يقول النجم الشاب احمد شراحيلي بأنه يفتخر انه حقق مع الفريق ثلاث بطولات وهو بهذه السن المبكرة وهو ليس وحده فجحفلي وفيصل درويش اللذان قدما الموسم الماضي ايضاً صعدا المنصة وتوجا بالذهب ثلاث مرات وهذا رقم لفرق بأكملها حققت رقم لاعب هلالي في اشهر خلال عامين او كثر وهذا الانجاز لا يخص الثلاثي فقط بل ينطبق على سعود كريري وفهد الثنيان والشمراني وبقية النجوم الذين انضموا حديثا للهلال وعاشوا الذهب والافراح مع البطل الذي امتع في حضوره وابهر في ادائه وزاد من ارقام نجومه فالشلهوب لوحده وصل للرقم 27 وكل هذه الإنجازات والتاريخ المرصع بالذهب والشعبية هي من جعلت من يفوز على الهلال يحتفل وكأنه فاز ببطولة وما احتفالات التعاون ادارة وجماهير واعضاء شرف وولائمهم الكبيرة بمناسبة الفوز على الهلال في مباراة دورية الا دليل ان الطموح هو الفوز على "الزعيم" وان هذا في حساباتهم يسجل في قائمة بطولاتهم.

الهلال فاز واستحق اللقب على الرغم من كل الظروف التي واجهته والاخطاء التحكيمية واعتلى منصة اعتادت عليه واعتاد عليها وإذا كنت انتقدت فنياً المدرب دونيس وبعض اللاعبين فلابد لي ان اشيد بعمل المدرب في هذه المباراة تخلص من خطته الخماسية وفاجأ غروس ولاعبيه واظهر امكانات فنية لديه كمدرب عالمي ومحترف كان الهلال يحتاجها وايضاً النجوم الذين غابوا في المباريات الماضية عادوا كما تعرفهم الجماهير وتثق بإمكاناتهم وتفوقوا واضاعوا نتيجة تاريخية وفق سيطرتهم لكنها موقعة كؤوس الأهم فيها الفوز ويحسمها هدف واحد فقط فيما الهلال فعلها بهدفين واستحق الذهب والتهاني والتبريكات ادارة وجهازين فني واداري وجماهير واعضاء شرف كلمته كانت في الملعب وهي الأهم.



رجل الأمن الأول.. الوفاء يحضر



نبض حب لا يتوقف.. وعطاء لا ينتهي، وولاء يحضر في كل مناسبة تتزين باسم الوطن، وترابط كبير لا يهتز، بالأمس كانت فرحة الرياضيين كبيرة بتجدد رعاية القيادة مناسباتهم، كانت الرياض العاصمة وأرجاء الوطن تحتفل بحضور الرجل الثاني في البلاد ورؤيته، يلتقي الرياضيين، ويتوج الابطال، ويواسي من لم يحالفه الحظ في كرة القدم، علاقة مثالية، واحترام متبادل، وولاء يجسده الجميع على أرض الواقع لهذا الوطن الكبير وقيادته ومقدراته، كانت ليلة لا تنسى نجمها الأول ومشعلها بروح العطاء والشباب والوفاء ولي العهد الأمير محمد بن نايف رجل الأمن الأول ورائده، الكل شملهم برعايته، الايتام وابناء شهداء الواجب، والرياضيين في مختلف فئاتهم، لم يدع الفرصة من دون أن يجعل فرحة الرياضيين ترتسم على جبين الوطن، بدعم من قيادته واهتمامها حفظها الله.

لم يكن الانتصار والبطولة للهلال الذي تعود على أن يكون بطلاً في كل المناسبات والظروف، انما للأهلي الذي فقد النتيجة والجماهير الحاضرة، وكل من ينبض قلبه بحب الوطن ومشاهدة القيادة تشاركهم مناسبتهم، هذا هو الفرح الحقيقي والبطولة الكبيرة والغاية من مثل هذه اللقاءات الكبيرة، فشكرا محمد الأمن، شكرا ولي العهد الأمين وصاحب الاسهامات الكبيرة نحو مضي الوطن والاستمرار في ساحات القوة والمجد، شكرا عندما اسعدت شباب الوطن بحضورك ورعايتك.

اما الهلال فهذا النادي ظاهرة في حضوره، وغيابه، ظاهرة في تكوينه وتميزه من بقية الأندية، تقضي كلمات التجميد وعبارات التغني، ولكن لا ينتهي فوزه بالبطولات، ربما يمرض ويهتز مستواه في مرحلة، ولكنه يحضر طرفة عين، فيكوش على كل شيء، ولد بطلا على يد شيخ الرياضيين السعوديين عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله - واستمر كذلك، في كل المناسبات له أولية، وفي كل المنصات له بصمة، وفي جميع الاعوام والاشهر والايام يسجل حضورا لا يفعله الا الهلال، الذي تحتاج طريقة تعامله وفوزه بالبطولات إلى دراسة من خبراء الرياضة، حتى يكون ذلك عبرة للمنافسين، الذين كلما حاولوا الاقتراب من امجاده ومحاكاة لو جزء من ارقامه، قفز إلى المقدمة على طريقة العدائيين الذين لا ينافسهم أحد.

غيره يحصل في اعوام متابعده على بطولة فيراها غايته والماركة المسجلة باسمه، في تسعة اشهر حصل على ثلاثة القاب، اثنان منها يعدان الاغلى "كأس الملك، وكأس ولي العهد"، وخلال هذه الفترة قاده رئيسان الأول محمد الحميداني، والثاني الأمير نواف بن سعد كلاهما صعدا المنصة، فهل لدى أي فريق آخر أن يفعل ما يفعله الهلال، إنه "الدلع الأزرق" على منصات التتويج، والحضور الرياضي الذي لا يضاهيه حضور، تدعمه جماهيره "ثروة آسيا" التي كل ما تعثر أخذت بيده إلى كأس جديد والتفرد بالأمجاد.



تخصيص الأندية.. واقع وأمنيات



أصبح واضحاً أن قرار تخصيص الأندية الرياضية السعودية على الأبواب وأننا إزاء خطوة تاريخية منتظرة تنقلنا من احتراف اللعبة إلى احتراف النشاط والمنظومة ككل، وهو أمر كان ولا يزال مطلباً لمعظم الرياضيين، خصوصاً أولئك الذين على تماس مباشر مع الاستثمار في كيانات رياضية خارج حدود الوطن، أو حتى من يتابع ويعرف ما يدور في الدول المتقدمة رياضياً من المهتمين بالإستثمار.

مهم جداً أن نفهم فكرة تخصيص أندية كرة القدم، وهي فكرة تتركز باختصار في تحول الأندية الرياضية المملوكة للدولة عبر الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى كيانات تجارية يملكها مساهمون (أفراد أو كيانات) إضافة للدولة التي ستحتفظ بحصة ملكية بالغالب على شكل مساهمة مغلقة، وربما يُدرس أمر تحولها إلى مساهمات مفتوحة لاحقاً، وبالتالي تكون حسابات الربح والخسارة هي المعيار الأساس لنجاح النادي وإدارته، وهذا يكون عبر ضخ استثمارات يمكن أن يُنتظر منها عائد مالي على الجهة المساهمة أو حتى على النادي نفسه لتعزيز حضوره وتنمية أرباحه.

الفكرة تبدو جميلة وتتناسب مع المرحلة الراهنة التي تشكل فيها الأندية في كل دول العالم المتقدم رياضياً كيانات تجارية مستقلة، لكن السؤال عن امكانية نجاح يبدو ملحاً في ظل الواقع الحالي لأندية "دوري عبداللطيف جميل" بالذات وهي الأندية التي سيبدأ تخصيصها تدريجياً كما تشير الأنباء.

لابد أن نفرق بين الاستثمار في الأندية وتوقيع عقود الإعلان للترويج عن منتج أو خدمة، فالاستثمار يعني أن تضخ جهة تجارية أموالاً معينة عبر شراء الأسهم مثلاً على أن تنتظر عائداً جيداً على ما دفعته، في حين أن توقيع عقود الإعلان، وهو ما يحدث في كل أنديتنا، يتمثل بالاتفاق مع النادي لوضع شعار الشركة أو المنتج لغرض الترويج وانتشار العلامة التجارية مقابل مبلغ مالي للنادي على أن تتمثل المكتسبات من هذا الاتفاق بزيادة مبيعات المنتج أو انتشار العلامة التجارية.

وبالعودة إلى أهمية التساؤل حول جدوى تخصيص الأندية، أجد أن الخطوة ستشكل قفزة نوعية وسنبدأ بالتعامل مع الرياضة كصناعة مربحة وليست محرقة لأموال الداعمين، ولو لم نخرج سوى بفائدة تطور الإدارة المالية داخل الأندية وتقنين المصروفات والسعي لزيادة الإيرادات وبالتالي الأرباح لكان هذا كافياً في وقت تعاني فيه أنديتنا أوضاعاً متأزمة من الناحية المالية بسبب المزايدات الجنونية في أسعار التعاقدات، ولأن أسعار التعاقدات تشهد ارتفاعات غير مسبوقة، فإن هذا سيشكل أحد أكبر العوائق لدخول المستثمرين بسبب ارتفاع فاتورة المصروفات وغرق كثير من الأندية في مديونيات كبيرة، حتى وإن كانت تملك أصولاً جيدة مثل العقود ومواقع مقراتها، عدا عن المواهب الشابة التي يمكن أن تسهم بمنجزات مستقبلية ترفع إيرادات النادي.

في حين أن ثمة جانبا مهما يتمثل بوجود إدارات تعمل بمعزل عن العاطفة واستعطاف الجماهير، إدارات محترفة تعمل من أجل المنجزات التي ترفع من ربحية النادي، ما يعني انتهاء حقبة إدارة الهواة والمتطوعين وتطييب خاطر عضو الشرف.

أمام كل هذه العوامل، وواقع الأندية الحالي وما ننتظره من التخصيص، تبقى التجربة المثيرة مطلباً لتطوير رياضتنا وتصحيح الواقع المالي السيئ الذي تعيشه معظم أنديتنا.





بعد أن أسقط الأهلي أمس في نهائي كأس ولي العهد
طبيعي الزعيم يسويها .. عادته مايخليها


فرحة هلالية بعد التتويج بلقب كأس ولي العهد أمس

خالد الجابر - الرياض
توج صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فريق الهلال بكأس سمو ولي العهد وقلد لاعبيه الميداليات الذهبية بعد فوزه مساء أمس على فريق الأهلي 2/1 في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وتشرف لاعبو الهلال بالسلام على راعي المباراة واستلام الكأس الغالية من سموه الكريم، كما تشرف لاعبو الأهلي بالسلام على سموه وتقلدوا الميداليات الفضية لصاحب المركز الثاني، ليواصل الهلال تحطيم أرقامه القاسية في هذه المسابقة.

الشوط الأول

لم تبدأ المباراة بالهدوء وجس النبض كالمعتاد في النهائيات بل باغت هجوم الهلال مرمى الأهلي مبكرا مع الدقيقة (3) عندما توغل العابد بكرة على رأس الثماني عشرة وسدد كرة قوية ارتدت من يد المسيليم تابعها الشمراني في المرمى ليعلن الهدف الأول للهلال، الذي بعثر أوراق الأهلي ولخبط حساباته بالطريقة التي لعب بها دونيس 4/2/3/1 وهي مشابهة للأهلي مع اختلاف التطبيق حسب إمكانيات اللاعبين والمهام الموكلة لهم بشكل فردي، ففرض الهلال سيطرته على منطقة المناورة ومرر ادواردو كرة لسالم الدوسري (9) توغل وسدد كرة بعيدة عن المرمى، عاد العابد بقذيفة قوية (18) تصدى لها المسيليم لركلة ركنية.

ومع الدقيقة (20) ألغى الحكم المساعد هدفا للشمراني بداعي حجة التسلل واستهجان هلالي، حضر بعدها الأهلي في أول فرصة أهلاوية للتعديل (21) من قدم السومة بعد عرضية ماركينهو تصدى لها شراحيلي بقدمه، غلب على الهلال التنويع في ألعابه وهجماته بتحركات الشمراني والعابد وسالم فكان لهذا الثلاثي بصمة الهدف الثاني (31) بصناعة سالم وتهيئة الشمراني للعابد كرة جميلة سددها على يسار المسيليم وسط ضياع أهلاوي؛ لتفوق الهلال فنيا وميدانيا بالانتشار وسرعة اللعب، وقبل نهاية الشوط بخمس دقائق بدأ الأهلي ينظم صفوفه ويستفيق من الهدفين ويمسك الكرة وسط دفاع هلالي متماسك أيضا أنهى به الشوط.

الشوط الثاني

زج الأهلي بإسلام سراج بدل باخشوين في الشوط الثاني وظهر أفضل على مستوى بناء الهجمة والوصول لمناطق الهلال بتحركات فيتفا في الوسط ليستعيد توازنه نسبيا، فيما عاد الهلال للتراجع والاعتماد على المرتدات، ليرمي دونيس بورقتين هما مهند عسيري ومحمد أمان بدلا من علي الزبيدي ومنصور الحربي ليلعب بطريقة 3/5/2، وأهدر الشمراني فرصة مضاعفة النتيجة (68) بعد عرضية الزوري في مواجهة المسيليم، ورد الأهلي عن طريق سراج أبعدها شراحيلي لركلة ركنية (71) عاد فيتفا بمحاولة أخرى داخل المنطقة تصدى لها شراحيلي ببراعة، ليخرج العابد مصابا ويدخل أحمد شراحيلي لتبدأ لعبة المدربين في تسيير أمور المباراة ويدخل سعود كريري بدلا من ناصر الشمراني بحثا عن تأمين النتيجة (80) وسط إغلاق الهلال لمنافذه أمام هجوم الأهلي الباحث عن تقليص الفارق ليخرج عطيف مصابا ويدخل فيصل درويش.

وعند الدقيقة (89) يرسل تيسير الجاسم قذيفة من مسافة 30 ياردة سكنت المقص الأيمن لمرمى شراحيلي، بحث بعدها الأهلي عن تعديل النتيجة وسط دفاع هلالي نجح معه في الحفاظ على هدفي الشوط الأول ولقب البطولة.



ولي العهد يستقبل أبناء شهداء الواجب

الرياض - واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- مساء امس في استاد الملك فهد الدولي أبناءه أبناء شهداء الواجب من مختلف القطاعات الأمنية، وذلك خلال رعاية سموه للمباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 1437هـ بين فريقي الهلال والأهلي.

وأكد سمو ولي العهد -حفظه الله- خلال الاستقبال اعتزاز المملكة بأبنائها الذين استشهدوا في سبيل حماية الوطن والذود عنه، داعياً الله عز وجل أن يحمي المملكة وأبناءها من كل سوء.

وخاطب سمو ولي العهد أبناء شهداء الواجب قائلاً: "الشباب هم بناء الوطن وأمله للسير به نحو مستقبل زاهر يتواكب مع تطلعات القيادة الرشيدة"، داعياً للجميع بالتوفيق والسداد.

من جهتهم، أعرب أبناء الشهداء عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- على الاهتمام بهم وسؤالهم المستمر عنهم، وتكريمهم في جميع المناسبات الوطنية التي من شأنها أن تزيد من فخرهم بآبائهم ووطنهم وقادته، سائلين الله عز وجل أن يحفظ المملكة وقيادتها من كل مكروه.



نواف بن سعد: لاعبو الهلال كانوا رجالا


الفرج والشمراني يحتفلان مع ابنيهما

متابعة - ثامر الطيار

أكد رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد سعادته بالتتويج الذي تحقق قائلا: الحمد لله على ما تحقق من إنجاز، وتحدث الأمير نواف بن سعد قائلا: نحمد الله على تحقيق هذه البطولة الغالية والتي أسعدت جماهيرنا التي تستحق منا الكثير، فهم الداعم الأول للفريق دائما في كل الأحوال، وعتابهم لنا هو عتاب المحب، وأنا أؤكد على ان الجمهور يعتمد على رجال داخل الملعب كما هو حال الرجال الموجودين في المدرج، وكإدارة للنادي نتشرف بهذه البطولة التي تعد الأولى باسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد وهذا الأمر شرف بالنسبة لنا.

وختم الأمير نواف بن سعد حديثه بتوجيه رسالة أبوية لأبنائه المشجعين بضرورة توخي الحذر وعدم المبالغة في السرعة وطالبهم بضرورة التقيد بالأنظمة المرورية ومساعدة رجال المرور.



«PRO SPORTSقائد الهلال بعد التتويج
القحطاني: خلصناها بدري


ياسر القحطاني

متابعة - فيصل عايش

أكد لاعب الهلال ياسر القحطاني أن فريقه دخل المباراة وهدفه الفوز منذ البداية، ووضحت نية الفريق في الدقائق الاولى واللعب بطريقة هجومية من اجل التسجيل ولخبطت أوراق الخصم، ونجحنا عن طريق الشمراني في إحراز الهدف الاول الذي عزز قوة الفريق وجعلنا نلعب بثقة اكبر وأريحية عالية حتى عززنا النتيجة بالهدف الثاني.

وبارك القحطاني للجماهير الهلالية التي حضرت ودعمت الفريق ووجه التهنئة للإدارة وللجهاز الفني ولزملائه اللاعبين، ومؤكداً أن البطولة ليست غريبة على الهلال وقد اعتاد عليها.

وقال أيضاً: الكأس ستكون داعما قويا لما تبقى من منافسات الموسم، كما شدد على أن فريقه سيطوي الأفراح ويفتح ملف الاستعداد للمباراة الآسيوية المقبلة.



الحماس يصيب مدرب الهلال بشد عضلي‏


دونيس

متابعة - خالد علي

شهدت المباراة التي جمعت مساء أمس بين الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد للمحترفين وتجديدا في الدقيقة 26 تعرض اليوناني جيورجوس دونيس المدير الفني للفريق الكروي الأول للهلال للإصابة بشد عضلي بعد أن تعثر إثر ارتطام قدمه اليمنى بإحدى قوارير المياه الموجودة خارج أرضية الملعب وذلك في اللحظة التي كان فيها دونيس يوجه لاعبي فريقه، الأمر الذي استدعى تدخل الجهاز الطبي لمعالجته على مقاعد البدلاء وعاد بعدها ليمارس مهامه في توجيه لاعبي فريقه.



اليوناني يطيح بالسويسري‏


جروس

متابعة - فيصل عايش

تمكن اليوناني مدرب الهلال جورجيس دونيس من الإطاحة بنظيره السويسري مدرب الاهلي جروس، إذ استطاع أن يتفوق عليه ميدانياً في مباراة الفريقين يوم أمس في نهائي كأس ولي العهد، وتفوق دونيس في قراءة المباراة منذ بدايتها ونجح في تعطيل مفاتيح اللعب في الفريق الاهلاوي وفرض أسلوبه المعروف داخل الملعب وقتل جميع الهجمات الاهلاوية ووضع المهاجم الخطير عمر السومة في معزل تماماً عن لاعبي الوسط، كما أن دونيس فاجأ الجميع بتغيير تشكيلته المعتادة وهي (3-6-1) إلى (4-2-3-1) ونجح في ذلك من حيث السيطرة والاستحواذ والنتيجة إذ أنهى الشوط الاول بنتيجة 2-صفر.

يذكر أن جروس ظل عاجزاً عن مجاراة دونيس في وسط الملعب ونجح الاخير في الانتصار بمعركة الوسط والمباراة بشكل عام.

في المقابل، أشادت الجماهير الهلالية بمدرب فريقها الذي اجاد في نهائي كأس ولي العهد وغير مستويات الفريق المتذبذبة في الجولات الأخيرة وظهر الفريق الهلالي بمستوى عال في النهائي واحرز البطولة عن جدارة واستحقاق، كما أن دونيس أودع البطولة الثالثة له مع الازرق.

فيما ما زالت الصورة ضبابية حول استمرار السويسري جروس في قيادة دفة القلعة الخضراء وذلك بعد الخسارة التي مني بها أمس وتؤكد المصادر أن خسارة اللقب زادت من نسبة خروجه من الفريق.



الموج الأزرق يخفي التماسيح الخضراء



متابعة - خالد علي

الوهج الذي كان عليه الفريق الكروي الأول بنادي الهلال في الشوط الأول من المباراة التي جمعته مساء أمس بنظيره الأهلي على استاد الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد للمحترفين لعب دوره إلى حد بعيد في إخفاء لاعبي الفريق الكروي بالنادي الأهلي بإجماع نقاد المستديرة، الذين اتفقوا في استراحة ما بين الشوطين على أن قوة خط الوسط الهلالي هي ما قاد الهلال لهذا الوهج الذي أخفى الأهلي بشكل كبير، وزاد من الضغط غير العادي على خط دفاعه، وأشاروا أيضا إلى أن الهلال كانت الفرصة مواتية أمامه للخروج بأكثر من هدفين في الشوط الأول فيما لو وفق الهلال في استثمار ما أتيح له من فرص بما في ذلك الهدف الصحيح الملغي بداعي التسلل.



شراحيلي يرفض تعديل الكفة

متابعة - خالد علي

رفض خالد شراحيلي حارس مرمى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال في الدقيقة 21 من عمر المباراة التي جمعت مساء أمس بين الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد للمحترفين اهتزاز شباكه وذلك عندما تصدى بقدمه لهدف مؤكد من قدم المحترف البرازيلي بفريق الأهلي ماركينهو بعد أن واجه الأخير المرمى الهلالي وسدد كرة أرضية قوية كادت أن تعانق الشباك الهلالية كهدف تعادل لكن الحارس شراحيلي كان له رأي آخر من خلال تصديه للكرة وإنقاذ فريقه من هدف أهلاوي مؤكد.



سجل الزلزال يكتمل باللقب الغالي‏‏


ناصر الشمراني

خالد الحصان - الرياض

بدت السعادة على محيا النجم الكبير ناصر الشمراني عقب نهاية لقاء البارحة والذي توج فيه فريقه الهلال بلقب كأس ولي العهد على حساب شقيقه الأهلي.

الزلزال كانت فرحته مضاعفة وضرب عدة عصافير بحجر واحد، حيث استطاع تحقيق البطولة مع زملائه اللاعبين وهي البطولة 57 في تاريخ الزعيم، بالإضافة إلى تحقيقه لقبا غاليا لم يتمكن من تحقيقه مع جميع الفرق التي لعب لها سابقاً.

الشمراني ظهر بمستوى كبير ومميز واستطاع تسجيل هدفين ألغى الحكم المساعد واحداً منهما صحيحا بحجة التسلل وصنع آخر لنواف العابد. الزلزال نجم النهائي أعاد الثقة مجددا لجماهير ناديه وطمأنها بأن (الدهن لا يزال في العتاقي).



الشمراني يبعثر أوراق جروس


الشمراني

متابعة - خالد علي

لخبط ناصر الشمراني (الزلزال) أوراق السويسري جروس بالهدف المبكر الذي أحرزه في الدقيقة الثالثة من عمر المباراة التي جمعت مساء أمس بين الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد، وقد وضح ارتسام علامات الذهول على محيا السويسري جروس بعد إحراز الشمراني هدف السبق الذي استثمر فيه الكرة التي ارتدت من الحارس الأهلاوي ياسر المسيليم وعالجها قوية داخل الشباك محرزا هدف التقدم في وقت مبكر، والذي لخبط من خلاله أوراق السويسري جروس.



جحفلي: كأس ولي العهد مهر الدوري

فهد السليم - الأحساء

عبر لاعب خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد جحفلي عن سعادته بتحقيق فريقه لقب كأس ولي العهد على حساب نظيره فريق الأهلي، وقال: الفرحة لا توصف حينما أشارك في تحقيق واحد من ألقاب زعيم البطولات. وأضاف جحفلي قائلاً: هذه البطولة سيكون لها مردود إيجابي بإذن الله، وستعطينا دافعا أكبر نحو بذل الجهد للمحافظة على صدارة الدوري السعودي.

واختتم جحفلي حديثه قائلاً: شكرا لكل من وقف ودعم وساند في هذا اللقاء الكبير ونعدهم ببذل قصارى جهدنا من أجل إسعادهم في المنافسات القادمة.



الزوري: 3 عوامل ساهمت في التتويج‏‏

فهد السليم - الأحساء

ذكر لاعب خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله الزوري أن هناك 3 عوامل ساهمت في تحقيق فريقه للقب كأس ولي العهد، وقال: طريقة اللعب من خلال وصايا المدير الفني وكذلك وقفة الجماهير الصادقة معنا والتهيئة النفسية -خاصة بعد الخسارة الأخيرة في الدوري- ساهمت في تحقيق هذا اللقب، وبإذن الله سيكون لهذا اللقب المردود الإيجابي الذي يساهم في الإصرار على تحقيق لقب الدوري والعمل بجهد من أجل ذلك.

واختتم الزوري حديثه قائلاً: سنواصل المسيرة لغاية نهاية الدوري بوقفة جميع محبي الهلال.



العابد: تكاتف الجميع قادنا للقب‏‏

متابعة - ثامر الطيار

هنأ لاعب الهلال نواف العابد الجماهير الهلالية بمناسبة تحقيق الفريق لمسابقة كأس ولي العهد قائلا: في البداية أحمد الله على تحقيق هذا البطولة المحببة لنا وأبارك لجميع الجماهير التي كانت واقفة خلف الفريق في جميع المباريات، وهذا الكأس أقل ما نقدمه لهم. وأكد العابد أن تكاتف جميع اللاعبين وتطبيق تكتيك المدرب اليوناني دونيس داخل الملعب ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، وشدد العابد على أن الهدف المبكر الذي سجله الهلال ساهم في تحقيق الإنجاز وسهل المهمة على الفريق لتحقيق الفوز.



جمهور الهلال يشعل سماء الرياض‏‏



متابعة - ثامر الطيار

نجح الجمهور الهلالي الكبير في خطف نجومية نهائي كأس ولي العهد من خلال تفاعله مع فريقه طوال مجريات اللقاء، وهذا الأمر كان له دور في تحقيق الهلال للبطولة التي يعشقها الهلال كثيرا، وكان الحضور المميز لجمهور الهلال منذ ساعات مبكرة قبل بداية اللقاء ناجحا في ملئ المدرج المخصص له قبل بداية اللقاء بساعات، فيما نجح الجمهور في إشعال حماس لاعبي الفريق منذ الدقيقة الأولى للقاء بتشجيعه المستمر والمتواصل حتى بعد تقدم الفريق بهدفين إلا أن الجمهور أجبر الفريق على عدم التراخي وساهم هذا التفاعل في إرباك لاعبي الاهلي في بعض مجريات اللقاء، وكان معلق اللقاء الإماراتي عامر عبدالله قد أشاد بهذا التفاعل، واصفا جمهور الهلال بأنهم ينثرون الطرب في المدرجات من خلال الأهازيج الممتعة، ونجح جمهور الهلال في أن يُضيء سماء الرياض من خلال رسم لوحة مميزة في المدرجات من خلال إضاءة الفلاشات خلال مجريات الشوط الثاني من النهائي.



الجماهير تجسد تلاحم القيادة والشعب بـ«تيفو»
الحزم والعزم‏‏



الرياض - اليوم

نجح فريقا الهلال والأهلي أمس في ضرب أروع اللوحات الوطنية على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض، بعد أن رسمت لوحة فنية "تيفو" جسدت معنى التلاحم الذي يجمع القيادة الرشيدة المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله- وبين الشعب السعودي، بعد أن جسد "التيفو" عبارة "الحزم والعزم".



50 لاعبا في الجولة الخامسة لاكتشاف مواهب أخضر الناشئين


لقطة جماعية للمشاركين في الجولة الخامسة

اليوم - الدمام

أنهى الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولتهم الاستكشافية في التجمع الخامس لهم؛ للبحث عن المواهب مواليد 2000م في منطقة القنفذة، وشملت أيضا مناطق الباحة والمخواة وقلوة والعارضيات، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016م المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث شهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة أكثر من 50 لاعبا.

في ذات الصعيد، أكد عبدالله المسند مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم، أن الجهازين الفني والإداري وقفا على مستويات العديد من اللاعبين خلال هذه الجولات وأنهم دونوا نقاطا كثيرة ايجابية، وهذا كله بسبيل الوصول للهدف المنشود من هذه الجولات للكشف عن المواهب السعودية، مقدما شكره للمدربين الوطنيين (حمزة احميداني ومحمد اليعقوبي وماهر الهلماني) على التسهيلات والمساهمة في التحضير لهذا التجمع للاعبين في هذه الجولة، معربا في ذات الوقت عن شكره وتقديره للمشرف العام على المنتخبات السنية خالد الزيد، وكذلك مدير المنتخبات السنية عبدالله المصيليخ؛ على تذليلهم كل العقبات وتسخير كافة الإمكانيات؛ لدعم برنامج إعداد المنتخب لمشاركته المقبلة في النهائيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.





طالب شباب الهلال بالتعاون مع المرور .. الأمير نواف يهنئ بالتتويج



الرياض ـ الرياضية

هنأ رئيس مجلس ادارة نادي الهلال الأمير نواف بن سعد جمهور الهلال بالتتويج بكأس ولي العهد بعد فوز الفريق الاول لكرة القدم مساء اليوم على الأهلي بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، وقال الأمير نواف في تصريح تلفزيوني : تحقق الفوز بجهد الرجال داخل المعلب وخارجه .. أتمنى أن يكون هذا التتويج بداية للتتويج بالدوري وبقية البطولات كما العهد بالهلال " ، مؤكدا أنهم يتشرفون بأن يكون الهلال أول فريق يتوج ببطولة كأس ولي العهد من يدي الأمير محمد بن نايف ولي العهد ، وهذا شرف كبير لنا.

ووجه الأمير نواف رسالة للشباب بالتعاون مع رجال المرور والسير بالسرعة القانونية تفادياً لتعريض حياتهم للخطر».



الهلال يثأر من الأهلي ويتوج بطلا لكأس ولي العهد



الرياض ـ د ب أ

سجل المهاجم السعودي الدولي ناصر الشمراني هدفا وصنع هدفا ليقود الهلال إلى التتويج بلقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بالفوز 2 / 1 على أهلي جدة اليوم الجمعة في المباراة النهائية للبطولة على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.
وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعا رصيده إلى 13 لقبا مقابل سبعة ألقاب لاتحاد جدة وستة ألقاب للأهلي.
وثأر الهلال لهزيمته 1 / 2 أمام الأهلي في نهائي البطولة نفسها الموسم الماضي وانتزع الزعيم لقب البطولة ليضاعف من الضغوط على السويسري كريستيان جروس المدير الفني للأهلي والذي بات مهددا بفقدان منصبه بعد ضياع لقب كأس ولي العهد.
وثأر الهلال أيضا لهزيمته 1 / 2 أمام الأهلي على هذا الملعب في كانون أول/ديسمبر الماضي في الدوري السعودي علما بأن الهلال يتصدر حاليا جدول مسابقة الدوري السعودي برصيد 40 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط أمام الأهلي.
وترجم الهلال تفوقه الواضح في الشوط الأول إلى هدفين رائعين سجلهما الشمراني ونواف العابد في الدقيقتين الثالثة و32 .
وفي الشوط الثاني ، حافظ الهلال على نظافة شباكه حتى الدقيقة 89 التي شهدت حفظ ماء الوجه للأهلي بقذيفة رائعة أطلقها تيسير الجاسم قائد الفريق من مسافة بعيدة.
وكان هدف الشمراني في مباراة اليوم هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الفريقين في هذه البطولة.
وأكد الهلال اليوم تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباراة النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق اليوم فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي في تاريخ المواجهات بينهما.
وأوقف الهلال سجل النجاح الرائع للأهلي على المستوى المحلي حيث كانت هزيمة الأهلي اليوم هي الأولى له بعد 51 مباراة متتالية حافظ فيها الأهلي على سجله خاليا من الهزائم في البطولات المحلية على مدار عامين.
وانحصر اللعب بوسط الملعب خلال أول دقيقتين من المباراة ولكن الهلال استغل الهجمة الأولى له وسجل هدف التقدم في الدقيقة الثالثة.
وجاء الهدف اثر تسديدة قوية زاحفة أطلقها نواف العابد بيسراه من خارج منطقة الجزاء وتصدى لها الحارس لكن الكرة تهيأت أمام الشمراني المندفع بلا رقابة داخل منطقة الجزاء ليتابعها بتسديدة مباشرة من فوق الحارس قبل أن يستعيد وضعه في المرمى ليكون هدف التقدم المبكر للغاية.
ومنح الهدف فريق الهلال دفعة معنوية ليواصل الفريق محاولاته الهجومية ولكن دون تشكيل خطورة على المرمى.
ورد الأهلي بهجمة سريعة في الدقيقة الثامنة أنهاها منصور الحربي بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من خارج منطقة الجزاء ولكن الحارس أمسك الكرة بثبات.
وشن الهلال هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة العاشرة أنهاها سالم الدوسري بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة ذهبت خارج المرمى.
وسقط كارلوس إدواردو داخل منطقة الجزاء اثر هجمة خطيرة للهلال في الدقيقة 11 ولكن الحكم أـشار باستمرار اللعب.
وواصل الهلال تألقه وخطورته في الدقائق التالية وسط ارتباك في دفاع الأهلي ساعد إدواردو على تشكيل خطورة كبيرة في الدقيقة 15 اثر تمريرة من سلمان الفرج ولكن إدواردو تسرع وسدد الكرة بعيدا عن المرمى.
كما لعب عبد الله الزوري تمريرة عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 17 لتصل الكرة أمام المرمى ويبعدها الدفاع حيث تهيأت أمام عبد الله عطيف في قوس منطقة الجزاء ليتابعها بتسديدة قوية فوق العارضة.
وسدد العابد كرة مباغتة من داخل حدود المنطقة في اتجاه الزاوية البعيدة على يمين الحارس الذي أـبعدها ببراعة ثم استغل الزوري الضربة الركنية وحول الكرة برأسه لكن فوق العارضة.
وألغى الحكم هدفا صحيحا للهلال سجله الشمراني في الدقيقة 20 بدعوى التسلل فيما لم يكن اللاعب نتسللا لحظة لعب التمريرة البينية إليه.
وعاند الحظ الأهلي في الدقيقة التالية وحرمه من هدف التعادل بعدما تألق خالد شراحيلي حارس الهلال في الذود عن مرماه برد فعل رائع اثر تسديدة أطلقها عمر السومة من على بعد خطوات عن المرمى.
ورد عليه ياسر المسيليم حارس الأهلي في الدقيقة 22 وتصدى لتسديدة خادعة كانت في طريقها إلى داخل المرمى بعدما عبرت من الدفاع.
وبعد عدة دقائق تبادل فيها الفريقان الهجمات ، ترم الهلال تفوقه إلى هدف ثان سجله العابد في الدقيقة 32 .
وجاء الهدف اثر كرة مرتدة من دفاع الأهلي استغلها لاعبو الهلال لبناء هجمة جديدة ومرر الشمراني الكرة من داخل منطقة الجزاء إلى زميله نواف العابد المندفع على حدود المنطقة ليسددها العابد صاروخية زاحفة داخل المرمى على يسار الحارس.
وتوترت أعصاب لاعبي الأهلي بعد الهدف الثاني خاصة مع استمرار تفوق الهلال لينذر الحكم اللاعب تيسير الجاسم قائد الأهلي في الدقيقة 35 للخشونة مع سلمان الفرج.
وطالب الأهلي بضربة جزاء في الدقيقة 42 اثر لمسة يد على محمد جحفلي لاعب الهلال ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب لعدم وجود التعمد.
وكثف الأهلي هجومه في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول لكن دون جدوى لينتهي الشوط بتقدم مستحق للهلال.
وتحسن أداء الأهلي مع بداية الشوط الأول وأصبح الأكثر سيطرة على مجريات اللعب والأكثر هجوما ولكن دون تشكيل خطورة حقيقية حيث افتقدت هجماته الفاعلية المطلوبة في مواجهة الاستبسال الدفاعي من قبل لاعبي الهلال.
وأهدر يوانيس فيتفادزيديس فرصة ذهبية للأهلي في الدقيقة 59 وسدد الكرة من وسط منطقة الجزاء ولكن خارج المرمى على يسار الحارس.
بمرور الوقت ، تخلى الهلال عن انكماشه الدفاعي وعاد لمبادلة الأهلي الهجمات بحثا عن هدف ثالث.
وأهدر الشمراني فرصة ذهبية لحسم المباراة تماما في الدقيقة 68 اثر تمريرة عرضية لعبها الزوري من الناحية اليسرى ومرت من أمام رأس العابد تحت ضغط الدفاع قبل أن تصل للشمراني المندفع أمام حلق المرمى ولكنه فشل في إيداعها المرمى قبل أن يتدخل الحارس لينقذ فريقه من هدف مؤكد.
ورد الأهلي بهجمة خطيرة في الدقيقة 71 مرر منها السومة الكرة إلى البديل إسلام سراج الذي سددها قوية وهو على بعد خطوات من المرمى ولكن الحارس أبعدها.
وفي الدقيقة التالية ، استغل يوانيس تمريرة طولية وتسلم الكرة خلف دفاع الهلال ثم توغل داخل منطقة جزاء الزعيم وسدد الكرة صاروخية ولكن شراحيلي أبعدها ببراعة.
وأجرى الهلال تغييرا اضطراريا في الدقيقة 73 بخروج العابد للإصابة ونزول أحمد شراحيلي.
وواصل الفريقان هجومهما المتبادل دون جدوى نظرا لغياب الفعالية المطلوبة في هجماتهما.
وأفلت سالم الدوسري لاعب الأهلي من الطرد حيث اكتفى الحكم بإنذاره في الدقيقة 79 للخشونة مع إسلام سراج.
وخرج الشمراني في الدقيقة 80 وحل مكانه سعود كريري لتنشيط أداء الفريق والحفاظ على النتيجة.
وكثف الأهلي محاولاته في الدقائق الأخيرة ، وفاجأ تيسير الجاسم قائد الأهلي الجميع بتسديدة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة 89 سكنت الزاوية العليا على يسار الحارس لتكون هدف حفظ ماء الوجه للأهلي.
وكاد يوانيس يسجل هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع اثر هجمة منظمة ولكن تسديدة يوانيس اصطدمت بأحد لاعبي الهلال وخرجت لركنية شكلت بعض الخطورة ولكن الدفاع أبعدها في الوقت المناسب لينتهي اللقاء بفوز الهلال وتتويجه باللقب.



بمناسبة كاس ولي العهد .. مليون ريال من الوليد بن طلال لنادي الهلال



الرياض ـ الرياضية

تبرع الأمير الوليد بن طلال بمبلغ مليون ريال لنادي الهلال بمناسبة الفوز الذي حققه الفريق الاول لكرة القدم بالنادي مساء اليوم على نظيره الأهلي بهدفين مقابل هدف في نهائي كأس ولي العهد في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، ونشر الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الرسمي في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر:" بمناسبة فوز نادي الهلال بأول كأس بإسم سمو أخي ولي العهد الأمير محمد بن نايف أقدم مكافأة مليون ريال لنادي الهلال".



لو كنت رئيس النصر



بقلم: فهد المطيويع

في البداية لابد أن نعترف بأن فيصل بن تركي هو رمز النصر الحديث وهو من أعاد أمجاد النصر بعد أن كان قابعاً في الصفوف الخلفية ينتظر لقاء الهلال في كل موسم من مواسم القحط الكروي، أيضاً هو من ضحى بالغالي والنفيس لإحضار نجوم النصر الحاليين أو من يعتبرون نجوماً بالمعايير الفنية الحالية، بعد كل هذا ينتفض البعض مطالباً بابتعاد الرئيس لمجرد إخفاق عابر هذا الموسم مع أن العمل والاجتهاد ما زال قائماً من الإدارة الحالية، السؤال لماذا هذا الغضب ولماذا هذا التجني على من أسعد جماهير النصر؟ الأمر المحزن أن أكثر من (يثرثر) في الإعلام ويطالب بابتعاد الأمير فيصل بن تركي لم يدعم النادي (بهللة) بالعكس هم أخذوا من النصر ولم يعطوه ومع ذلك هم يلومون الرئيس النصراوي عندما يغضب ويقول إنه باقٍ لنهاية الفترة! نعم هو باقٍ ويستحق أن يبقى فيكفي أنه من أعاد أمجاد النصر. في الواقع يتساءل المشجع العادي عمن أعطى هؤلاء الحق بشتم وتجاوز الحدود؟ ويتساءل أيضاً ماذا قدم (شلة) تويتر للفريق ومن أعطاهم هذه الثقة للتطاول؟ أنا في الواقع لست أحرص على النصر من النصراويين ولكن لو كنت رئيس النصر لأكملت المسيرة دون أن ألتفت لثرثرة نقاد الغفلة خاصة أنني أعلم أن أكثرهم لا يفقهون سوى الثرثرة. على أي حال دوام الحال من المحال فقط من لا يعمل لا يخطئ وهكذا هي الحياة تقلباتها معروفة ولا تصفى لأحد. بصراحة أستغرب ممن ينتقدون وضع النصر الحالي وهو البطل لموسمين متتاليين! ببساطة أقول لهم انظروا حولكم ستجدون أن أكثر الأندية مرت أو تمر بالظروف نفسها ومع هذا لم نجد هذا الجحود والنكران. من جانبي أنا على ثقة بأن الفريق سيعود مع عودة كانيدا الذي يعتبر من المدربين البارزين في إسبانيا، أيضاً أنا على ثقة بأن صرف دفعة أولى من المرتبات سيكون كفيلاً بتغير (مود) لاعبين للأفضل وعندها سيتبدل الحال ويعود النقاد لوضعهم السابق تطبيلاً في تطبيل (فوز يجيبهم وهزيمة توديهم). بالتوفيق لرئيس النصر في خطواته القادمة وأقول له جمهور المدرج الأصفر خلفك ومعك في كل خطوه فهي تحب من أحب النصر وأعاد أمجاده.

وقفة بصراحة محزن وضع التحكيم والحكام فهم من (جرف لدحديرا) مع كل الوعود التي نسمعها بتحسن الوضع، أنا أعتقد أن الموضوع أكبر من موضوع التدريب ورفع المستوى وأكبر من إحضار خبير أو حتى (خابور) إنجليزي، من وجهة نظري المتواضعه أجد أن التحكيم يحتاج إلى (شغف ومحبة المهنة) كمحرك أساسي للإبداع والتفوق وهذا مالا نجده في أكثر الحكام. باختصار أكثر من هم في مجال التحكيم أناس باحثون عن الشهرة شغوفون بالإثارة لكسب الفلاشات العابرة ولم ينخرطوا في مجال التحكيم حباً للتحكيم والدليل أنهم ما زالوا فيه رغم ضعف المردود المادي الذي لا يؤكل عيشاً. أجزم بأن التحكيم سيظل يحبو في المربع الأول إلى أن يقتنع المعنيون بأن الرياضة بكل تفاصيلها شغف يقود للإبداع.
خاتمة
لا أعرف نتيجة النهائي المنتظر لتوقيت إرسال المقال مع أني على ثقة بأن الهلال يتغير شكلاً ومضموناً في مثل هذه المناسبات، طبعاً هذا لا يعني أنني أتوقع الكثير من دونيس فهو من جعل الهلال كتاباً مفتوحاً للجميع وإن فاز الهلال فإنه باجتهاد لاعبين لا أكثر.





ولي العهد يتوّجه بالذهب
بـ57 بطولة .. الهلال «مين يطوله»؟



تغطية: خالد القحطاني

لامس فريق الهلال لكرة القدم القمة، وعانق المجد، وصنع تاريخا جديدا باعتلائه عرش 57 بطولة، عندما نصب نفسه بطلا لكأس ولي العهد، وكسر صمود الأهلي على مدار عامين، محققا الفوز عليه 2 /1، أمس على ملعب الملك فهد الدولي، بعد 51 مباراة متتالية حافظ فيها الأخير على سجله خاليا من الهزائم في البطولات المحلية.

وتوج الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، الهلال بالكأس والميداليات الذهبية، والأهلي بالميداليات الفضية. وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعا رصيده إلى 13 لقبا مقابل سبعة ألقاب لاتحاد جدة وستة ألقاب للأهلي. وثأر الهلال لهزيمته 1 / 2 أمام الأهلي في نهائي البطولة نفسها الموسم الماضي وانتزع اللقب ليضاعف من الضغوط على مدربه السويسري كريستيان جروس الذي بات مهددا بفقدان منصبه.


إدواردو محتفلا بميداليته.

في الشوط الأول انحصر اللعب في وسط الملعب خلال أول دقيقتين، ولكن الهلال استغل الهجمة الأولى له وسجل هدف التقدم، إثر تسديدة قوية زاحفة أطلقها نواف العابد بيسراه من خارج منطقة الجزاء وتصدى لها الحارس ياسر المسيليم لكن الكرة تهيأت أمام الشمراني المندفع بلا رقابة ليتابعها بتسديدة مباشرة داخل الشباك الأهلاوية (3). وألغى الحكم هدفا صحيحا للهلال سجله الشمراني بدعوى التسلل، فيما لم يكن متسللا لحظة لعب التمريرة البينية إليه (20).

وعاند الحظ الأهلي في الدقيقة التالية وحرمه من هدف التعادل بعدما تألق خالد شراحيلي حارس الهلال في الذود عن مرماه برد فعل رائع إثر تسديدة أطلقها عمر السومة من على بعد خطوات عن المرمى.


فرحة هلالية بالكأس. تصوير: علي العريفي ـ «الاقتصادية»

وفي ظل الهجمات الهلالية المتلاحقة نجح نواف العابد من إضافة الهدف الثاني من كرة مرتدة من دفاع الأهلي وصلت إلى الشمراني داخل الصندوق وبدورها مررها له ليسددها صاروخية زاحفة فعانقت الشباك (32).

مع بداية الشوط الثاني تحسن أداء الأهلي وأصبح الأكثر سيطرة على مجريات اللعب والأكثر هجوما، ولكن دون تشكيل خطورة حقيقية، حيث افتقدت هجماته الفاعلية المطلوبة في مواجهة الاستبسال الدفاعي من قبل لاعبي الهلال. وكثف الأهلي محاولاته في الدقائق الأخيرة، وفاجأ قائده تيسير الجاسم الجميع بتسديدة قوية من مسافة بعيدة سكنت الزاوية العليا معلنا هدف فريقه الوحيد (89).



تتويج الهلال بكأس ولي العهد .. بحضور أبناء شهداء الوطن


الأمير محمد بن نايف يسلم كأس ولي العهد لنادي الهلال. «واس»

«الاقتصادية» من الرياض

استقبل الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ــ حفظه الله ــ في ستاد الملك فهد الدولي البارحة، أبناءه أبناء شهداء الواجب من مختلف القطاعات الأمنية، وذلك خلال رعايته المباراة الختامية لكأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 1437هـ بين فريقي الهلال والأهلي.

وأكد ولي العهد ــ حفظه الله ــ خلال الاستقبال اعتزاز السعودية بأبنائها الذين استشهدوا في سبيل حماية الوطن والذود عنه، داعياً الله عز وجل أن يحمي السعودية وأبناءها من كل سوء.



وخاطب ولي العهد أبناء شهداء الواجب قائلاً "الشباب هم بناء الوطن وأمله للسير به نحو مستقبل زاهر يتواكب مع تطلعات القيادة الرشيدة"، داعياً للجميع بالتوفيق والسداد. من جهتهم، أعرب أبناء الشهداء عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد ولي ولي العهد ــ حفظهم الله ــ على الاهتمام بهم وسؤالهم المستمر عنهم، وتكريمهم في جميع المناسبات الوطنية التي من شأنها أن تزيد من فخرهم بآبائهم ووطنهم وقادته، سائلين الله عز وجل أن يحفظ السعودية وقيادتها من كل مكروه.



نواف بن سعد: الهلال في كل ظهور .. بطولة


الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال يحمد الله على تحقيق الكأس.

فارس المحيميد من الرياض

أكد الأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال، أن ناديه في كل ظهور يحقق بطولة، وقال بعد أن كسب الأهلي في نهائي كأس ولي العهد 2/ 1 "نحمد الله فالهلال في كل ظهور يحقق بطولة، وجمهوره يستحق فهو الدافع الكبير وراء تحقيق الإنجازات، وبإذن الله نفرح بالدوري".

وأشار إلى أن من لديه جمهور مثل جمهور الهلال سيعمل 24 ساعة دون ملل، وقال: "من يملك جمهور مثل جمهور الهلال سيعمل 24 ساعة دون كلل أو ملل ولو أن سعة ستاد الملك فهد الدولي دبل لامتلأ بجماهير الهلال".



الزوري: اتفقنا ألا يغادر الكأس



خالد القحطاني من الرياض

أكد عبد الله الزوري لاعب فريق الهلال لكرة القدم، أن اللاعبين اتفقوا على ألا يغادر كأس ولي العهد الرياض، وقال: "اجتمعنا مع بعض وركزنا في المباراة فحققنا الكأس، حيث اتفقنا على ألا ندخل في أجواء أخرى غير اللعب سواء مع الحكم أو الفريق المقابل". وأشار إلى أنه يتدرب هو وزميله ياسر الشهراني على الكرات العرضية لتطبيقها في المباريات، وقال: "نتدرب أنا وزميلي الشهراني على الكرات العرضية لأننا كظهيرين نحاول إفادة الفريق".



تيفو وطني .. الحزم والعزم



فارس المحيميد من الرياض

شهد ملعب الملك فهد الدولي أمس، لحمة وطنية رائعة، تؤكد أن الرياضة دائما موجودة في قلب القضايا التي تمس الوطن، حيث نفذت جماهير فريق الهلال لكرة القدم، ونظيره الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، تيفو وطنيا مشتركا يعبر عن ترابط أبناء الوطن ضد كل ما يمسه من شر. التيفو نفذه مجلس جمهور الهلال ليلة المباراة، وحمل كلمات وطنية تتحدث عن الأحداث الحالية للوطن، اللوحة الأولى كتبها جمهور الهلال وهي كلمة "الحزم" في الوقت الذي رفعت جماهير الأهلي كلمة "العزم"، وبعد ثوان عديدة تتغير في منظر بديع إلى لوحة وطنية أخرى لا تقل جمالاً، لترفع جماهير الهلال مرة أخرى كلمة "الأمن" في إشارة للأمن الذي يعيشه الوطن بجهود رجال الأمن، وبادلتهم جماهير الأهلي برفع كلمة "الأمان" تأكيدا للعبارة التي رفعها أنصار الهلال. وكانت هذه اللوحات الجماهيرية قد لقيت تفاعلاً كبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأنها حاربت التعصب الذي أصبح ظاهرة في الوسط الرياضي، من خلال توحيد الصورة الجماهيرية نحو الوطن، والابتعاد عن كل المؤثرات التي سببها التنافس الرياضي؛ لأن حب الوطن هو الأمر الذي يتفق عليه جميع المنتسبين للوسط الرياضي والوطن بشكل عام.





فعاليات متنوعة وأوبريت
كأس آمنة


أسر الشهداء خلال النهائي البارحة. تصوير: بشير صالح ـ "الاقتصادية"

فارس المحيميد من الرياض

تعد مباريات الهلال والأهلي ذات طابع جماهيري مختلف في المباريات الدورية العادية، من حيث الحضور الجماهيري والتفاعل الذي يسبقها من كل النواحي، على نحو ما حدث أمس في نهائي كأس ولي العهد، حيث كان كرنفالاً رياضياً بتنظيم أمني رائع بداية من الشوارع المحيطة بملعب الملك فهد الدولي، ومروراً بالبوابات الخارجية وصولا إلى المدرجات، وسط كثافة أمنية غير مسبوقة. وعلى الجانب الآخر شهد النهائي فعاليات أخرى متنوعة، منها بعض الألعاب التي تم تجهيزها للجماهير الحاضرة منذ وقت مبكر شهدت تفاعلاً كبيراً، إضافة إلى الأوبريت الذي أنتجته شركة STC بغناء راشد الفارس وعباس إبراهيم عن شهداء الوطن، لقي تفاعلاً جماهيراً كبيراً نظراً لأن كلماته تحدثت عن الانتماء للوطن. وكانت المباراة قد شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً، حيث امتلأت مقاعد الهلال بعد صلاة المغرب مباشرة من أنصار الفريق الأزرق، في حين لم تملأ جماهير الأهلي بعض المقاعد خلف المرمى.



الفرج: ديجاو غير الخطة

خالد القحطاني من الرياض

أكد سلمان الفرج لاعب فريق الهلال لكرة القدم، أن دونيس مدرب الفريق غير خطته بعد مباراة التعاون بسبب إصابة البرازيلي ديجاو، وقال: “قرار المدرب بتغيير الخطة من ثلاثة مدافعين إلى أربعة بعد إصابة ديجاو عقب مباراة التعاون؛ لذلك اشتغلنا على الخطة يومين وامتلكنا نصف الملعب أمام الأهلي وحققنا الفوز”.



العابد: الأول سهّل علينا

خالد القحطاني من الرياض

أكد نواف العابد لاعب فريق الهلال، أن تكاتف اللاعبين سهّل تحقيق كأس ولي العهد البارحة، وقال “كنا على قلب واحد أنا وزملائي اللاعبون ما سهل تكاتفنا وحققنا الانتصار”. وأشار إلى أنهم طبقوا خطة المدرب دونيس جيدا، وقال “طبقنا الخطة جيدا لكن الهدف الأول الذي جاء في وقت مبكر سهل علينا الانتصار وجعلنا نلعب باريحية كبيرة”. وأشار العابد إلى أن إصابته عبارة عن كدمة، وقال “أحب أن أطمئن الجميع فإصابتي عبارة عن كدمة”.



دونيس .. «يعرج»

فارس المحيميد من الرياض

تعرض اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، إلى إصابة في مفصل القدم، خلال نزال الأهلي أمس في نهائي كأس ولي العهد على ملعب الملك فهد الدولي، جعلته يعرج حتى نهايتها.

وكان دونيس يقف في منطقته الخاصة، قبل أن يتفاعل لحظة توجيه اللاعبين وبحركة سريعة حاول أن ينبه المدافعين بضرورة الانضباط التكتيكي تعرضت رجله لانحناءة قبل أن يهرول برجله الأخرى نحو مقاعد البدلاء لتلقي الإسعافات الأولية قبل أن يواصل في توجيهاته متألما بالإصابة التي أثرت في حركته.



الشمراني: فاجأناهم

فارس المحيميد من الرياض

اعترف ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، بأن تحقيق كأس ولي العهد أمس على حساب الأهلي 2 /1، في ملعب الملك فهد الدولي، يعد الأهم بالنسبة لهم، مشيرا إلى أن فريقه عاد لطريقته السابقة، وقال “هذه هي طريقة الهلال ورجعنا لها، هذا ليس تقليلا من تكتيك المدرب اليوناني دونيس الذي فاجأ الخصم باستراتيجيته التي أدينا بها المباراة”

وأضاف “نعم حتى لاعبي الأهلي فوجئوا بطريقة لعب الهلال، وقد رصدت حديثهم داخل الملعب وهم يرددون أن الطريقة تغيرت”، مبينا أن الأهم هو فوز الهلال والظفر باللقب.



الختم «الأزرق» .. ضد التزوير

نايف الثقيل من الرياض

حد ختم شركة صلة على التذاكر الإلكترونية المطبوعة على أوراق غير ملونة من موقع مكاني المخصص لبيع التذاكر الإلكترونية لمتابعة نزال فريق الهلال لكرة القدم، ونظيره الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، من تزويرها.

واشترطت الشركة المشغلة على الجمهور أن تحمل التذاكر الإلكترونية ختم الشركة باللون الأزرق منعا لقيام بعض الأشخاص بتصوير التذكرة نفسها بأكثر من صورة وخداع الجماهير ببيعها لهم، ولاسيما أن الأمر حدث في مباراة الهلال والنصر الماضية في دوري عبد اللطيف جميل، حيث قام محتالون بشراء عدد قليل من التذاكر عبر موقع مكاني ثم صوروها بأكثر من نسخة وبيعها إلى الجماهير في المناطق المحيطة بالملعب. واشتكت بعض الجماهير من اشتراط الشركة وضع الختم، حيث أجبرهم ذلك على الذهاب لنقاط البيع بحثا عن الختم ما يعني عدم استفادتهم من شرائها عن طريق الموقع الإلكتروني.





الهلال يثأر من الأهلي ويتوج بطلا لكأس ولي العهد



(الرياض - د ب أ )

سجل المهاجم السعودي الدولي ناصر الشمراني هدفا وصنع هدفا ليقود الهلال إلى التتويج بلقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بالفوز 2 / 1 على أهلي جدة اليوم الجمعة في المباراة النهائية للبطولة على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة رافعا رصيده إلى 13 لقبا مقابل سبعة ألقاب لاتحاد جدة وستة ألقاب للأهلي.

وثأر الهلال لهزيمته 1 / 2 أمام الأهلي في نهائي البطولة نفسها الموسم الماضي وانتزع الزعيم لقب البطولة.

وترجم الهلال تفوقه الواضح في الشوط الأول إلى هدفين رائعين سجلهما الشمراني ونواف العابد في الدقيقتين الثالثة و32 .

وفي الشوط الثاني ، حافظ الهلال على نظافة شباكه حتى الدقيقة 89 التي شهدت حفظ ماء الوجه للأهلي بقذيفة رائعة أطلقها تيسير الجاسم قائد الفريق من مسافة بعيدة.

وكان هدف الشمراني في مباراة اليوم هو الأسرع في تاريخ المباريات النهائية التي جمعت بين الفريقين في هذه البطولة.

وأكد الهلال اليوم تفوقه على الأهلي في مواجهاتهما بالمباراة النهائية على مدار تاريخ البطولة حيث حقق اليوم فوزه الرابع مقابل فوز واحد فقط للأهلي في تاريخ المواجهات بينهما.

وأوقف الهلال سجل النجاح الرائع للأهلي على المستوى المحلي حيث كانت هزيمة الأهلي اليوم هي الأولى له بعد 51 مباراة متتالية حافظ فيها الأهلي على سجله خاليا من الهزائم في البطولات المحلية على مدار عامين





«الزعامة» للهلال



الرياض - إبراهيم الحمدان

توج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز فريق الهلال بطلاً لكأس ولي العهد (للمرة الـ13 في تاريخه) بعد تغلبه على نظيره الأهلي بهدفين، في مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما يوم أمس على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، جاءت أهداف الفريق الأزرق من طريق ناصر الشمراني (4)، ونواف العابد (33)، وللأهلي تيسير الجاسم (90).

لم يُمهل الهلال منافسه الأهلي إلا دقيقة واحدة لالتقاط الأنفاس، لتبدأ بعدها «أعمال شاقة» لـ«القلعة»، إذ افتتح المهاجم ناصر الشمراني التسجيل إثر متابعته تصويبة نواف العابد، التي تصدى لها المسيليم وعادت إليه ليكملها في الشباك (2). لم يبدُ الهلال مكتفياً بما فعله، بل ظهر متعطشاً للتسجيل وزيادة غلة الأهداف، وربما القضاء على منافسه الذي لم يكن شرساً، ومن تمريرة ذكية للمتحرك العابد إلى ناصر الشمراني يجد الأخير نفسه منفرداً بحارس المرمى ويصوب الكرة بدقة هدفاً ثانياً لولا راية الحكم المساعد، الذي أعلن أنها حال تسلل فأثارت لاعبي الهلال الذين أبدوا احتجاجهم على القرار (16). لم يهدأ بال للاعبي أهل الدار، وواصلوا اندفاعهم إلى مناطق الأهلي وسط حال أشبه بالاستسلام من عناصره، وكاد سالم الدوسري يعزز التقدم بعدما كان في حال انفراد بالحارس، لكنه سدد الكرة بعيداً عن المرمى (20). لم يتأخر الهلال كثيراً عن مضاعفة تقدمه بهدفٍ آخر، وبما أن العابد يصول ويجول فلا بد أن تكون له بصمة في «الحسم الأزرق» وهذا ما حدث في الهدف الثاني، الذي أخطأ مدافع الأهلي معتز هوساوي في التمرير، فأهدى الكرة إلى سالم الدوسري، الذي أرسلها إلى الشمراني، وبدوره حولها على طبق من ذهب للعابد، الذي لم يتوان في رميها في «الشباك «الخضراء» (29). بدا وكأن الأهلي بعد ذلك استيقظ من سباته الذي قد يحرمه لقبه، وتقدم إلى المناطق «الزرقاء» بغية تسجيل هدف التقليص، إلا أن معظم هجماته افتقدت التركيز. وفبي الشوط الثاني ظهر الهلال أكثر انضباطاً، إذ تكتل مدافعوه في مناطقهم، واعتمد مدربه اليوناني جورجيوس دونيس على الكرات المرتدة، الأمر الذي منع الأهلي من اللعب بشكل مريح، إذ وجد صعوبة بالغة في بناء الهجمات. ووقف الحارس خالد شراحيلي سداً منيعاً أمام كل المحاولات «الخضراء»، إذ تصدى للتسديدات، التي تعرض لها مرماه من كل حدب وصوب، ومن ضمنها تلك التي صوبها إسلام سراج من داخل منطقة الجزاء وأبعدها ببراعة شراحيلي (70)، وعاد الحارس المتألق للتصدي لكرة أخرى من قدم فيتفا (71). وكاد الهلال أن يحسم المباراة مبكراً عندما مرر المدافع عبدالله الزوري كرة عرضية متقنة إلى العابد، الذي توغل ولم ينجح في لمسها، إلا أنها بلغت المهاجم ناصر الشمراني أمام الحارس، ولكنه تعثر ولم يتمكن من تصويبها لتذهب بسهولة إلى الحارس ياسر المسيليم (72). اضطر على إثر ذلك المدرب دوني إلى إجراء أول تغييراته بإخراج نواف العابد المصاب، وإشراك أحمد شراحيلي، ليرد مدرب الأهلي غروس بتبديلي دفعة واحدة عندما استغنى عن ظهيري الجنب منصور الحربي، وعلي الزبيدي، وأشرك محمد أمان ومهند عسيري، ومن قبلهم أيضاً أشرك إسلام سراج، ليعتمد السويسري على أربعة مهاجمين. واصل الأهلي محاولاته الخجولة تجاه المرمى الهلالي، وكانت معظم تسديدات مهاجميه بعيدة عن الخشبات الثلاث، وأكثر تمريرات لاعبي وسطه تخطئ المهاجمين، وسط تراجع واضح من لاعب الهلال للحفاظ على التقدم والاعتماد على الكرات المرتدة بحثاً عن هدف حاسم.











الوسط!



عادل التويجري


الليلة نهائي للتاريخ.

الهلال والأهلي وبينهما (كأس).

نريدها ليلة كرنفال رياضي.

يبدأ بالسلام.

وينتهي كما بدأ.

فنحن في بلد السلام.

لا نتمنى (خروجا) عن النص!

الهلال لم يظهر بشكل جيد أمام التعاون!

كذلك كان الأهلي!

تلك مواجهات (الدوري)!

والفريقان يتنافسان على الدوري وكأس ولي العهد.

أخشى كثيرا من الحكم (المحلي)!

أخاف (عليه) و(منه)!

وأجزم أنه لن يصلح حال التحكيم بتجربة (يتيمة)!

المناسبة رياضية فيها تشريف رسمي.

وكأس غالية علينا جميعا.

عادة (التفاصيل الصغيرة) تحسم النهائيات.

التركيز والهدوء مفتاح الانتصار.

القائد الهادئ (الموجه) سيكون له (حضور)!

في كلا (المعسكرين)!

الضغط سيكون عاليا.

التعويض (صعب)!

لكنه (ممكن)!

لاعبو الخبرة تحت المجهر!

حسابات النهائيات ليست حسابات (دوري)!

الحسم قد يكون في الأشواط (الإضافية)!

ومن يدري!

قد نشاهد ركلات ترجيح!

لا أتوقعها!

الحسم سيكون في وسط الميدان!

توقع!

سألوا الفـــشّـــار أي الخطوط سيحسمها!

استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال خط (الوسط)!





بحجر واحد !



ناصر الجديع

اليوم يلتقي الهلال والأهلي على كأس سمو ولي العهد، مباراة (كسر عظم) الفوز بها ثماره أكثر من مجرد الفوز بالكأس، وخسارتها أكبر من مجرد خسارة بطولة، بل هي للفائز طوق نجاة من الغضب الجماهيري على مستوى الفريقين في الجولات السابقة في الدوري، ونقطة انطلاق وتعزيز في سباق خطف لقب الدوري، أما الخاسر فسيغرق في بحر من المشاكل والضغوطات التي ستتفجر في وجه المدرب واللاعبين والإدارة، وستمثل الخسارة ضربة قوية قد لا يستيقظ منها إلا وقد طار الدوري ولحق بالكأس!.

على الصعيد الفني، لا يمكن أن تتنبأ بما سيحدث، فالفريقان يعيشان حالة هبوط فني منذ عودة المنافسات بعد فترة التوقف الأخيرة والطويلة، ومدربا الفريقين فقدا الكثير من الثقة الجماهيرية والإعلامية والأصوات المدافعة والمتعاطفة، بسبب عجزهما عن انتشال الفريقين من هذا المنحدر الفني، وعدم قدرتهما على استعادة الوهج الفني الغائب للفريقين، والذي كانت نتيجة غيابه التقهقر وفقدان العديد من النقاط في مواجهات كان يُفترض أن تكون نقاطها (في الجيب) لفريقين يتنافسان بحدة وشراسة على لقب الدوري، كما أن عدداً من نجوم الفريقين المؤثرين دخل في مرحلة (توهان) فني جاء في غير وقته، وساهم في إحراج أكثر للمدربين اليوناني والسويسري، ورغم أن الأهلي استطاع أن يدعم صفوفه في الفترة الشتوية ببعض العناصر بعكس الهلال الذي احتفظ بنفس المجموعة، إلا أن الإضافة الأهلاوية المتمثلة تحديداً بالبرازيلي ماركينهو لم تظهر حتى الآن بشكل ملموس يمكن أن يعزز حظوظ الأهلي في مواجهة الليلة، وإن كان من إضافة في الأهلي فهي عودة اليوناني القصير فيتفا للمشاركة مع الفريق بعد أن أبعدته الإصابة لفترة طويلة، إلا أنه في المقابل خسر عنصراً بارزاً ومؤثراً في الجهة اليسرى وهو المصري عبدالشافي!.

الفريقان يملكان من العناصر ما يمكِّن كل طرف من أن يصنع مباراة للتاريخ، وإن كان جروس قد خطف النتيجة في مواجهة الدور الأول، فإن العودة لتفاصيل تلك المباراة وسيناريوهاتها، ومشاهدة تفوق الهلال في بعض أجزائها واقترابه من خطف الفوز، ثم إهدار الميدا لضربة الجزاء، وعودة الأهلي بقوة للمباراة بعد أن ظن الكثيرون أنه لن يعود، يؤكد أن كل كلام المحللين بالأمس واليوم سيكون رهن أقدام وعقول وقلوب وروح لاعبي الفريقين، إضافة إلى بعض التفاصيل الصغيرة التي قد تغير مسار المباراة وتلخبط كل حسابات مدربي الفريقين، وتغير كل كلام المحللين قبل وأثناء وبعد المباراة، ولاشك أن الجانب النفسي سيكون العنصر الأهم في حسم المباراة باعتبار أن الفريقين متساويان تقريباً في أدواتهما وأسلحتهما الفنية!.

أختم بتوقع خاص بفوز الهلال إذا ما قرر لاعبو الهلال إرضاء جماهير الزعيم الغاضبة واستعادة هيبة الهلال وشخصيته التي تظهر عادة في مثل هذه اللقاءات التاريخية، وإذا ماراهن دونيس هذه المرة ومنذ البداية على آخر أساطير كرة القدم السعودية محمد الشلهوب، وإذا ما قرر ناصر الشمراني أن يرد بشكل عملي على من قال بأن قصة الزلزال مع الهلال قد انتهت، أما إذا غابت روح لاعبي الهلال، وغاب الزلزال، وأصر دونيس على أن يُبقي الشلهوب إلى جواره، وأن يشرك مكانه أحد لاعبي الاستعراض و(الحركة بلا بركة)، فإن الكلمة ستكون لجروس بقيادة الثلاثي السومة وفيتفا والمقهوي، وسيكرر الأهلي انتصاره على الهلال في ثالث مواجهة مصيرية على التوالي، ويظفر بالكأس، ويصيب منافسه الأول على الدوري في مقتل .. كل هذا .. بحجرٍ واحد!!.





الوليد بن طلال‏ يكافئ بطل كأس ولي العهد



هلالكم: عبدالله عسيري

أعلن عضو شرف الهلال الأمير «الوليد بن طلال بن عبدالعزيز» عن تقديمه لمكافأة قدرها مليون ريال لنادي الهلال بطل كأس ولي العهد 2016، وقال الأمير الوليد عبر حسابه في تويتر: «بمناسبة فوز نادي الهلال بأول كأس بإسم سمو أخي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، أقدم مكافأة مليون ريال لنادي الهلال».



الأسطورة: الزعيم الملكي مصدر الفرح والسعادة



هلالكم: عبدالله عسيري
هنأ مدرب الهلال السابق الأسطورة «سامي الجابر» فريق الهلال بتحقيق بطولة كأس ولي العهد، وقال الأسطورة عبر تويتر: «الزعيم الملكي مصدر الفرح والسعادة، ألف مبروك لكل هلالي، شكراً للإدارة وللجهازين الفني والإداري ونجوم الزعيم».
وأضاف: «تشريف ولي العهد تكريم لكل الرياضيين وتأكيد اهتمام القيادة بشبابها، حفظ الله بلادنا وقيادتنا».



السجل الذهبي لبطولة ولي العهد



هلالكم: عبدالحكيم العضيب
عبر تاريخ بطولة كأس ولي العهد من تاريخ تأسيسها 1957 حتى النسخة الأخير 2015، حقق اللقب تسعة أندية فقط وكان كل نادي سبق وأن حقق البطولة أيضاً حقق الوصافة لها من التسعة أندية.
كان متسيد البطولة وزعيمها هو نادي الهلال الذي حقق اللقب 12 ‏مرة في الأعوام 1964، 1995، 2000 ، 2003 ، 2005 ، 2006 ، 2008 ، 2009 ، 2010 ، 2011 ، 2012 وآخر ألقابه كان 2013 ‏وقد كان الهلال مسيطر على اللقب لست مرات متتالية وهذا رقم لم يسبقه له أحد في تاريخ البطولة.
وحقق الهلال الوصافة ثلاث مرات.
الاتحاد حقق 7 ألقاب عن ‏ ‏عام ‏1958 ، 1959 ، 1963 ، 1991 ، 1997 ، 2001 ، 2004. ‏وكان الاتحاد وصيفاً 4 مرات.
الأهلي حقق 6 ألقاب عام ‏1957 ، 1970 ، 1998 ، 2002 ، 2007 ، 2015 ‏كما حقق الأهلي ‏الوصافة مرتين.
‏حقق الشباب 3 ألقاب في عام ‏1993 ، 1996 ، 1999. ‏وكان الشباب الوصيف 4 مرات .
النصر حقق 3 ألقاب عام 1973 وعام 1974 ثم عام 2014 ‏النصر وصيف 3 مرات .
الاتفاق حقق اللقب مرة واحدة عام 1965 الوصيف 3 مرات.
الوحدة حقق اللقب لمرة واحدة عام 1960 الوصيف مرة واحدة.
‏الرياض حقق اللقب مرة واحدة عام 1994 الوصيف مرتين.
حق القادسية اللقب مرة واحدة عام 1992 الوصيف مرة واحدة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 20/02/2016, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية والمجهود الكبير في نقل أخبار الزعيم الملكي
الحمد لله على الفوز ليلة البارحة والكأس الغالية والبطولة رقم 57 وبإذن الله تكون فال خير على زعيمنا هالموسم
وألف مليووووووووون مبرووووووك لكل الأمة الهلالية من إدارة وأعضاء شرف وإدارة فينة وإدارة إدارية ولاعبين وجماهير والحمد لله الذي بفضله تتم النعم

عندما عاد الهلال إلى طريقته المعتادة وتكتيكيه الرائع وعادت روح لاعبيه وحماسهم تغلب على جميع من في الملعب بما فيهم الحكم ورجع زعيمنا إلى مكانه الطبيعي باعتلاء منصات الذهب
وإذا لعب الهـــــــــــلال فخبرونــــــــي فإن الفن منبعــــــــه الهـــــــــــــــــــــــلال ُ
أمتع ُ ناظري بهلال نجـــــــــــــــــــد ٍ فمن قمصـــــــانــه خلـــــق الكمـــــــــــــال
اللهم لك الحمد والشكر يالله على كل شيء
كل التوفيق لهلالنا في المنافسات الآسيوية والمنافسات المحلية وفالنا المزيد من البطولات بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 20/02/2016, 06:02 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/10/2010
المكان: في قلب والدتي حفظها الله
مشاركات: 767
100000000000000 لجماهير وادارة ولاعبي الزعيم الملكي
وكل الشكر والتقدير للامير نواف وجه السعد الذي يعمل بصمت ويقدم كل شي للهلال
والعاقبه لدوري عبداللطيف جميل
  #4  
قديم 20/02/2016, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حلا الهلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/03/2010
مشاركات: 1,535
الف مبروك فوز زعيمنا
اللهم لك الحمد والشكر وعقبال الدوري وكأس الملك
يعطيكم العافيه
  #5  
قديم 20/02/2016, 06:38 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,390
كلمة مبروك قليله بحق كل الشقرديه لذا مليار مبروك للجميع
كل هلالى اصيل اقوله افرح من كل قلبك وشلون ما تفرح وانت هلالى
سبحان الله بدا تغير كلام من يدعون انهم كتاب هلاليون عن ما قالوه اول امس والبقبه تاتى غد وبعد غد
ان النافقبن اخوان الشياطين
  #6  
قديم 20/02/2016, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحارثي2007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: حارثي ودمي هلالي
مشاركات: 1,890
الله يرحم شهداءانا من جميع القطاعات العسكرية والمدنيه ويسكنهم فسيح جناته الحمدلله والشكر على البطولة الملكية
57 رسميااً ومازال للمجد بطولات مع الكتيبة الزعيم الملكي
واشكر لله ثم
لنواف بن سعد والامير احمد بن سلطان والامير عبدالرحمن بن مساعد
والمدرب دونيس واللاعبين العابد والزلزال وعطيف وجحفلي وبقية اللاعبين
كنتم شقرديين بالدره
  #7  
قديم 20/02/2016, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحارثي2007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: حارثي ودمي هلالي
مشاركات: 1,890
الحمدلله والشكر لله ثم لجميع من حضر بالدرة من جمهور كفيتوا ووفيتوا وعقبال الدوري والملك واسيا2016
  #8  
قديم 20/02/2016, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسير نادي القرن
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/10/2009
مشاركات: 120
الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه


لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


مبرووووووووك يا زعماء

لو استغلت الفرص بالشوط الثاني

لما انضغطنا وانحرقت اعصابنا


يجب ايجاد حل للفرص الضائعة

ما كل مرة تسلم الجرة وخاصة بعد نفاذ التغيرات وبدون هجوم صريح

تقولي ادواردو اقولك غير صريح وما يقدر يعطيك اكثر من كذا

ولكن الحمدلله على كل حال
  #9  
قديم 20/02/2016, 07:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
مبروك الذهب يا زعماء ����

هذا الوضع الطبيعي

عقبال الدوري وكأس الملك وآسيا

يعطيكم العافيه على النقل
  #10  
قديم 20/02/2016, 07:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اداري هاوي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/12/2010
المكان: جدة
مشاركات: 93
الف مليون مبرووك للهلال الحمدلله أصيب ديقاو حتى يغير الخطة الكوتش دونيس
  #11  
قديم 20/02/2016, 07:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,413
الف مبروك وما قصروا رجال الزعيم في مبارات الأمس الله يعطيهم العافيه بيضوا الوجه
  #12  
قديم 20/02/2016, 07:44 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 13/10/2008
مشاركات: 4
الحمد لله ومبروووووووك يا زعماء
  #13  
قديم 20/02/2016, 08:03 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 17/08/2005
المكان: الهلال
مشاركات: 4,418
الف مبروك

هذا هلالنا الي نعرفه وننتظره من زمان

ويارب نستمر على نفس الروح والمستوى ونحقق جميع البطولات
  #14  
قديم 20/02/2016, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين نجد & باريس نجد
مشاركات: 2,226
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

الف مبروووووك الفوز
للزعيم الملكي وما يصح الا الصحيح
الله يجعل كل ايامكم فرح وسرور آمين والله يسعد هالوجيه يارب .

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين

الله يعطيكم العافيه
شكرا لكل الجماهير شكرا لكل الزعماء في جميع اصقاع الأرض

والف مبروك علينا هالبطولة وان شاء الله القادم احلى

دمتم بود

Kh2001k
  #15  
قديم 20/02/2016, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
ألف مليون مبارك للزعيم و للجماهير
مستوى و نتيجة و الله يعطيهم العافية
و إن شاء الله القادم أفضل و أفضل .
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:02 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube