المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree14Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/02/2016, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,621
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الجمعة 3 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الهلال حافظ على صدارته.. ونجران يغربل العالمي
مهارة ادواردو «تفك» تكتلات الرائد


الشمراني تألق في اللقاء

تمسك الهلال بصدارة الدوري السعودي بعد فوزه الصعب على مضيفه الرائد بهدف وحيد سجله لاعبه البرازيلي ادواردو بعد مباراة سيطر عليها الهلال بالكامل وشهدت جملة من الفرص المهدرة وأخطاء متكررة من حكمها الهويش.

وفي الخبر فاز التعاون على مضيفه القادسية بهدفين مقابل هدف واحد، في حين انتهى لقاء نجران والنصر في جدة بفوز عريض لمصلحة فريق نجران قوامه أربعة أهداف مقابل ثلاثة للنصر.

الرائد × الهلال

بريدة - صالح الشعيبي:

استعاد فريق الهلال قبضته على صدارة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد فوزه «الصعب» على فريق الرائد بهدف كارلوس ادواردو د81 من اللقاء الذي جمع الفريقين أمس على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في مدينة بريدة، ضمن مباريات الجولة السادسة عشرة. بدأ الهلال المباراة بالضغط على مرمى الرائد رغبة في تسجيل هدف مبكر حيث هاجم بضراوة، قابله تحفظ من أصحاب الأرض لتأمين مرماهم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة. ولاحت أولى الفرص الحقيقية لفريق الهلال د 5 بعد أن جهزّ ناصر الشمراني كرة برأسه لإدواردو الذي لعبها هوائية ارتطمت بالعارضة لتعود للشمراني غير أنه لعبها برأسه فوق العارضة. وتواصلت الهجمات الهلالية بشكل مكثف ومتنوع حيث عكس ياسر الشهراني د 19 كرة عرضية على رأس الشمراني لعبها فوق العارضة. ثم عرض الزوري كرة أخرى على رأس الشمراني غير أن الحارس فهد الشمري تصدى لها ببراعة الذي نجح أيضًا في الإمساك بتسديدة إدواردو. وفي خضم الهجمات الهلالية يفشل إسماعيل بنقورا في استثمار هجمة مرتدة للرائد، في وقت تألق زميله فهد الشمري أمام المحاولات الهلالية إثر تصويبتي العابد والشمراني، ثم الشهراني في هجمة أخرى. وحاول لاعبو الهلال كثيرًا وبكافة الطرق لهز شباك الرائد، غير أن محاولاتهم تحطمت أمام بسالة وشجاعة الحارس فهد الشمري، والعارضة التي تصدت لتسديدة عبدالله الزوري مع نهاية الحصة الأولى من المباراة. ومع بداية الشوط الثاني واصل الهلال فرض سيطرته وخطورته الميدانية ومحاولاته الحثيثة للوصول لمرمى الرائد، وتناوب لاعبو الهلال في اجتهاداتهم، كانت أبرزها تسديدة عبدالله عطيف التي ارتطمت بالقائم.. في حين استمر الرائد بانضباطيته الدفاعية، وصموده أمام سيل الهجمات الهلالية، كما حدث مع تسديدة ادورادو وناصر الشمراني واللتين وقف لهما الحارس فهد الشمري ببراعة. ورغم الاستحواذ والضغط الهلالي إلا أن فريق الرائد ظل متماسكًا مع بعض المحاولات الخجولة التي يقوم بها للوصول لمرمى خالد شراحيلي لكن دون خطورة تذكر.. ونجح الهلال مع د 81 في إنهاء الصمود الرائدي بهدف كارلوس ادواردو عبر رأسية سكنت شباك فهد الشمري. وكاد الهلال أن يعزز تقدمه بعد أن سنحت أكثر من فرصة للتسجيل غير أن حضور وتألق الحارس فهد الشمري وقف لها ومنهيًا بذلك المباراة.

القادسية × التعاون

الدمام - ياسر الهزيم:

كسب فريق التعاون نظيره القادسية بهدفين لهدف واحد، واتسم شوط المباراة الأول باللعب المفتوح من الفريقين اللذين اتضح رغبتهما في النهج الهجومي خصوصا من جانب القادسية الذي ظهر بشكل أفضل في الربع الساعة الأولى قبل أن يعود التعاون في مشاطرة المضيف فريق القادسية السيطرة حيث تبادل الفريقان بعض المحاولات الهجومية الخطرة والتي كانت المبادرة الحقيقة الأولى لصالح التعاون في الكرة التي عرضها اللاعب أحمد الزين من الجهة اليسرى مرت خطيرة أمام المرمى وسط متابعة مجرشي لكنها تخطت قدمه وانتهت معها أخطر الهجمات المحققة لتسجيل هدف ليعود لاعب فريق القادسية علي هزازي بتصويب كرة مباغتة على مرمى التعاون مرت خطيرة بجانب القائم الأيسر حيث فتحت تلك الهجمات الخطرة باب التسجيل لكلا الفريقين حيث استطاع فريق القادسية ق 27 من تسجيل الهدف الأول بجملة فنية منسقة بين اللاعبين البرازيليين ماسينا الذي مرر كرة لفيتور جونيور الذي اخترق فيها مدافعين فريق التعاون بمهارة وواجهه المرمى وصوب الكرة قوية على يسار حارس التعاون المرقب هزت الشباك في حين تمكن السفياني في معادلة النتيجة لفريقه ق 33 من كرة ركنية نفذت ارتقى لها وحولها برأسه ساقطة في شباك مسرحي حارس القادسية ليهدأ بعد هذا الهدف رتم المباراة الفني مع محاولات للسيطرة على وسط الميدان لينتهي هذا الشوط بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما. شوط المباراة الثاني جاء أقل عطاء من الفريقين حيث انخفض الأداء الفني وغابت المحاولات والهجمات الخطرة على شباك الفريقين خصوصا في الربع الساعة الأولى منه التي حاول بعدها مدربا الفريقين إحداث بعض التغيرات حيث زج مدرب التعاون قوميز بأوراقه الهجومية بإنزال ايفولو والرويلي والتي معها تحسن الأداء لفريق التعاون مع تحرر اللاعب الحسين وتفرغه لصناعة اللعب للمهاجمين في حين كان القادسية يسير على نفس الرتم سوى من بعض المحاولات الفردية والتي كاد اللاعب ماسينا أن يسجل الهدف الثاني للقادسية بعد أن اقتنص كرة ساقطة داخل منطقة الجزاء وسددها قوية نحو المرمى تصدى لها ببراعة حارس التعاون البديل سلطان الغامدي وحولها لضربة ركنية فيما عاد لاعبا التعاون عبدالمجيد الرويلي وجهاد الحسين في صناعة الهجمات وتجهيز الكرت الخطرة للمهاجمين والتي تمكن من إحداها التعاون من تسجيل الهدف الثاني ق 76عندما قاد الحسين هجمة من الجهة اليمنى وأرسل الكرة عرضية ارتقى لها السفياي وحولها برأسه في الزاوية اليسرى داخل الشباك القدساوية.

نجران × النصر

كتب - علي آل رشه:

حقق فريق نجران فوزاً كبيراً على النصر قوامه أربعة أهداف لثلاثة بعد أن كان النصر متقدماً بهدفين لصفر، وبدأت المباراة سريعة من الطرفين وتحصل النصر على ركلة حرة مباشرة نفذها السهلاوي في حائط الصد (3) بعدها كاد نجران ان يخطف هدف التقدم حين مرر ايريك تمريرة ساقطة للربيعي المنفرد لكن العنزي أنقذ الموقف (10) ليتحصل النصر بعد ذلك على ركلة جزاء حين مرر عبدالغني كرة عرضية اصطدمت بيد معتز الموسى تقدم لها ادريان ووضعها على يسار حارس نجران هدفا اول للنصر (14).

وواصل النصرسيطرته على مجريات المباراة وتحصل على ركلة ركنية نفذها ادريان وتطاول لها محمد عيد ووضعها برأسه كهدف ثان للنصر (20) ليعود نجران بعد ذلك ويتحصل على ركلة حرة مباشرة نفذها ايريك عرضية وارتقى لها ويلتون ووضعها برأسه كهدف اول لنجران (30) ومن سلسلة من التمريرات انفرد البرازيلي ايريك بحارس النصر عبدالله العنزي ووضعها كهدف تعادل لنجران (44).. لكن النصر عاد ومرر السهلاوي كرة للمتمركز شايع شراحيلي الذي سدد كرة على الطاير كهدف ثالث للنصر (45).

وبدأ الشوط الثاني بداية هادئة وسط انحصار اللعب في منتصف الملعب وكانت أولى الهجمات الخطرة تسديدة من السهلاوي من خارج المنطقة تصدى لها حارس نجران عبدالعزيز تكروني ببراعة (57) عاد بعدها حسين عبدالغني وسدد ركلة حرة مباشرة بذكاء تصدى لها حارس نجران بصعوبة (62) لكن نجران عاد وتحصل على ركلة جزاء اثر اعاقة معتز الموسى من محمد عيد نفذها ايريك بنجاح مسجلا هدف التعادل لنجران (67) وكاد بسمارك ان يضيف الهدف الرابع لنجران لكن العنزي أنقذ الموقف وتصدى للكرة (69) عاد بعد ذلك ومرر يحي الشهري كرة لحسن الراهب الذي سدد الكرة في العارضة النجرانية ليضيع هدفا محققا للنصر (75) وبعد ذلك مرر البرازيلي ايريك تمريرة هائلة للمتمركز بسمارك الذي سدد الكرة على الطائر كهدف رابع لنجران (79).





مدرب الهلال دونيس بعد الفوز على الرائد:
كرة القدم غريبة ولا تخدم الأفضل وحققنا الأهم!!


من لقاء الهلال والرائد

بريدة - صالح الغفيص:

أبدى مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال اليوناني جورجيوس دونيس سعادته البالغة بفوز فريقه على نظيره ومضيفه الرائد بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمع الفريقين على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في مدينة بريدة ضمن إطار مباريات الجولة السادسة عشرة من منافسات دوري «عبداللطيف جميل» السعودي للمحترفين مؤكدًا بأن كرة القدم قد لا تكون عادلة في بعض الأحيان، حيث لايفوز فيها الفريق الأفضل والأكثر سيطرة. وأشار المدرب الهلالي دونيس خلال المؤتمر الصحفي عقب نهاية المباراة بأن فريقه قدم مباراة قوية وأهدر عدد من الفرص السانحة للتسجيل التي لم يوفق بها اللاعبون لافتًا إلى أن خمس فرص منها تناوبت العارضة والقائم في التصدي لها مشيدًا بالمستوى الفني الذي قدمه لاعبو الفريق في اللقاء إذ إن تركيزهم كان عالٍ مشيرًا أن مبارتي فريقه أمام الفتح والرائد كانت غريبة الأطوار بتأخر الهدف حتى الدقائق الأخيرة مبينًا بأن تفكيرهم حاليًا منصب على المباريات المقبلة، وحول إخراجه للمهاجم ناصر الشمراني وإشراك البرازيلي التون الميدا وحاجة الفريق للعب بمهاجمين رد قائلاً: ألعب دائمًا بمهاجمين لكون إدواردو يمثل مهاجم ثان وجميع اللاعبين عندي سواسية وأشرك الأفضل ومن أرى بأنه سيخدم الفريق بعيدًا عن الأسماء وتبقى ذلك قرار فني بحت.



الحضور الجماهيري للمباراة بلغ 12324 مشجعاً
مفصل ادواردو سليم بعد مباراة الرائد..!



كتب - عبدالله الحنيان:

بلغ عدد الحضور الجماهيري بمباراة الرائد والهلال مساء أمس 12324 مشجعاً كانت غالبيتهم من جماهير الهلال إذ ملأت الجماهير الزرقاء المقاعد المخصصة لها في ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة.

من جانب آخر، طمأن الجهاز الإداري بالهلال أنصار النادي على وضع اللاعبين بعد مباراة الرائد وخلوهم من الإصابات بما فيهم اللاعب البرازيلي «كارلوس ادواردو» بعد جملة من المخاشنات التي تعرض لها في المباراة إحداها كانت على المفصل من المدافع جفين البيشي. من جهة ثانية، ينتظر أن تكون البعثة الهلالية قد وصلت إلى الرياض في وقت متأخر من مساء أمس على متن طائرة خاصة، وسيعاود الفريق تدريباته مساء اليوم بمران مغلق.



محلل الجزيرة القانوني:
الهويش يواصل مسلسل الأخطاء.. ويغفل ركلتي جزاء للهلال


فرحة هلالية بالفوز

قال محلل الجزيرة القانوني: إن الحكم محمد الهويش فات عليه احتساب بعض الأخطاء داخل منطقة الجزاء وأهمها عدم احتساب ركلتي جزاء لفريق الهلال الأولى ق 54 عندما قام مدافع الرائد بإعاقة مهاجم الهلال ادواردو، و الثانية ق 74 بعد أن قام مدافع الرائد بمسك وإعاقة أيضا ادواردو، وأيضا كان الواجب عليه إشهار البطاقة الحمراء لمدافع الرائد جفين البيشي ق 93 عندما قام بركل مهاجم الهلال ادواردو بدون كرة واللعب متوقف، والمساعد الثاني كان عليه إعطاء اشارة للحكم بهذا التصرف. المساعد الاول أحمد فقيهي قام بواجبه والمساعد الثاني ناصر الفايدي سجل عليه احتساب تسلل غير صحيح على الرائد وايضا عدم مساعدة الحكم في تصرف جفين إذا كانت واضحة له أما اذا لم تكن واضحة فلا يتحمل أي مسؤولية. حقيقة منذ ان تولى رئيس الدائرة تكاليف الحكام أصبح الوضع أسوأ من السابق، فذا كان هاورد ويب هو من يكلف وما دام هو اعترف بذلك وما دام هذه بدايته فالقادم اسوأ، وأتمنى الا يكون الحكام يريدون وضعه في موقف حرج وإعطاء صورة لشارع الرياضي بأن رئيس اللجنة عمر المهنا افضل منه في تحديد الحكام وأن الاخطاء أقل منها في زمن المهنا.

ركلات الجزاء غير المحتسبة والركلات المحتسبة رغم عدم صحتها كثرت وبشكل لافت للنظر وسبق وقلت: إن الوضع لا يسر وان عدم المحاسبة والمجاملات جعلت كثيرا من الحكام لا يهتمون وأصبحت المباريات لديهم غير مهمة.



لقاء الهلال والتعاون في موعده مساء الاثنين القادم

الرياض - الجزيرة:

أكدت مصادر لـ(الجزيرة) بأن لقاء الهلال والتعاون ضمن الجولة الـ17 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين سيقام في نفس موعده مساء يوم الاثنين القادم على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ولن يكون هناك أي تأجيل للمباراة كما تم تداوله خلال يوم أمس والتي أشارت إلى احتمالية تأجيل اللقاء إلى موعد آخر.

إلا أن مصادر ذكرت لـ(الجزيرة) بأن المباراة لن يتم تأجيلها وستقام في موعدها المحدد مساء الاثنين المقبل في بريدة.



لا تغييرات تذكر في مراكز ترتيب دوري الأمير فيصل للأولمبيين
الهلال يغرد وحيدا.. الأهلي ثانيا.. الشباب والاتحاد يتمسكان بحظوظهما.. والنصر يواصل التقهقر


أولمبي الهلال يغرد في الصدارة

كتب - طارق العبودي:

تمسك الهلال بفارق الـ6 نقاط الذي يفصله في موقعه في صدارة دوري الأمير فيصل بن فهد للأولمبيين عن أقرب منافسيه بعد أن حقق انتصاره العاشر والذي جاء على حساب ضيفه أحد بـ 3 أهداف لهدف في المباراة التي جمعت الفريقين امس في استاد الأمير فيصل بن فهد ضمن الجولة الثانية عشرة. سجل للهلال: فهد غازي وأحمد بامسعود وخالد القطام، ولأحد شعيب هوسه. ورفع الهلال رصيده إلى 32 نقطة متربعا بها في القمة وحيدا تاركا أحد على رصيده السابق 12 نقطة عاشراً.

وفي جدة اكتسح الأهلي ضيفه هجر بـ7 أهداف نظيفة كانت ترجمة واقعية للسيطرة الأهلاوية المطلقة.. ورفع الأهلي رصيده بهذه النتيجة إلى 26 نقطة واصل بها تمسكه بمركز الوصافة ومطاردته للهلال، فيما بقي هجر على نقاطه الـ10 في المركز 12. وكسب الشباب ضيفه الرائد بهدفين نظيفين لحسن رغفاوي وفيصل درويش، ليرتفع الرصيد الشبابي إلى 24 نقطة حافظ بها على مركزه الثالث بفارق الأهداف امام الاتحاد، في حين بقي الرائد تاسعا بـ13 نقطة. وفي جدة ايضا استعرض الاتحاد امام ضيفه الخليج وهزمه بـ 5 أهداف نظيفة رفع بها رصيده إلى 24 نقطة حافظ بها على المركز الرابع بفارق الأهداف خلف الشباب متمسكا بحظوظه في المنافسة، فيما بقي الخليج بـ10 نقاط في المركز 11. وفي الرياض أكد القادسية تدهور النصر وهزمه على أرضه بهدفين مقابل هدف، ليرتفع رصيد القادسية إلى 22 نقطه خامسا، فيما بقي النصر على 16 نقطة وتراجع للسابع.وفي بريدة تعادل التعاون وضيفه الفتح بهدف لمثله ليرفع التعاون رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس، والفتح إلى 5 نقاط في ذيل الترتيب. وتأجل لقاء الفيصلي والعروبة إلى يوم الأحد المقبل في ملعب المدينة الرياضية في المجمعة.



اجتماع مع المستشار الفني للاتحاد السعودي لوضع برنامج الإعداد
إدارة منتخب الناشئين تُواصل جولاتها الاستكشافية في القصيم وحائل


لقطة جماعية لمنتخب الناشئين

كتب - ياسر الهزيم:

واصل الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولاتهم الاستكشافية عن المواهب مواليد 2000 م، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000 م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث اختتم الجهازان الفني والإداري زيارتهم الرابعة لمنطقتي القصيم وحائل، حيث شهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة 40 لاعباً.

من جهة أخرى عقد مدير المنتخب السعودي لكرة القدم للناشئين الأستاذ عبد الله المسند اجتماعاً مع السيد (يان) المستشار الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم بمقر الاتحاد وبحضور مدرب المنتخب الكابتن - محمد العبدلي، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة للبرنامج الخاص لتحضير المنتخب للمشاركة في المحفل الآسيوي القادم والذي سيتخلله إقامة عدة معسكرات وخوض مباريات ودية.



اليوم في درة الملاعب
أساطير برشلونة وريال مدريد يحتفلون بـ«سلمان.. عام من الحزم والأمل»


أساطير الريال والبرشا اليوم في درة الملاعب

كتب - زيد السبيعي:

تحت رعاية ودعم الأمير عبدالله بن نايف آل سعود، يحتضن ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، حفل «سلمان عام من الحزم والأمل»، والذي يتضمن مباراة كلاسيكو الأساطير بين نجوم فريقي برشلونة وريال مدريد، بمناسبة مرور عام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لمقاليد الحكم في بلادنا الغالية. وستقوم القناة السعودية بنقل المباراة التي سيديرها طاقم حكام وطني بقيادة فهد المرداسي، وسيسبق انطلاق اللقاء عدد من الفعاليات والمسابقات والعروض الفلكلورية وبين الشوطين والتي يدعمها مادياً ومعنوياً راعي الحفل الأمير عبدالله بن نايف، حيث سيكون هناك مسابقة التسجيل في حارسي أساطير برشلونة وريال مدريد، وفرصة الفوز بجائزة مالية قدرها 5 آلاف ريال لكل هدف يُسجله أحد الجماهير، كما سيقوم نجوم السوشيال ميديا «الإسباني وأبو جفين والربع» بالمشاركة في الاحتفالية، وإجراء السحب على عدة جوائز قيمة منها، أجهزة جوال آيفون وهواوي، وكرات قدم، وتي شيرتات موقعة من النجوم المشاركين في المباراة، وفرصة مقابلتهم، والتصوير معهم، وحضور العشاء الخاص بعد المباراة مباشرةً في فندق الريتزكارلتون، كما سيتم السحب على تذاكر لحضور مباراة فريقي برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني، وأجهزة راوتر مع اشتراك إنترنت مجاني لمدة 6 شهور.

وستقوم القناة الرياضية السعودية الناقل الحصري للمباراة بمواصلة تغطيتها المتميزة للاحتفالية من خلال مرافقة وصول الأساطير في الطائرة الخاصة صباح اليوم الجمعة، والتي ستقلهم جميعاً من مدينة دبي الإماراتية إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومن ثم تخصيص تغطية موسعة مباشرة، تبدأ منذ الساعة الثانية ظهراً، وعمل استوديو تحليلي للمباراة، ونقل المباراة من خلال 42 كاميرا حديثة تم وضعها في مواقع مميزة في ملعب الملك فهد الدولي. على صعيد ذي صلة يتواصل طرح تذاكر المباراة للجماهير اليوم الجمعة بمنافذ البيع بملعب الملك فهد الدولي بالرياض، من قبل اللجنة المنظمة بعد أن تم تحديد أسعارها لدرجة قلب المنصة 2000 ريال، والمنصة الرسمية 1000 ألف ريال، والدرجة الأولى الممتازة 250 ريالاً، والدرجة الأولى 100 ريال، والدرجة الثانية 50 ريالاً.





«موبايلي» ترعى كلاسيكو أساطير الريال والبرشا اليوم

ترعى شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مباراة كلاسيكو الأساطير اليوم بين نجوم ناديي ريال مدريد وبرشلونة المعتزلين روبيرتو كارلوس وبويول، وذلك كجزء من فعاليات (يوم الوفاء) احتفاءً بمرور عامٍ على بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله.

ورصدت موبايلي جوائز لستة أشخاص سيصاحبون نجوم ريال مدريد وبرشلونة خلال رحلتهم من دبي إلى الرياض بالإضافة إلى العديد من جوائز التي ستعلن عنها الشركة من خلال حساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، كما ستقوم موبايلي بنقل مباشر لرحلة هؤلاء النجوم في الطائرة التي تقلهم إلى الرياض من خلال حساب الشركة في سناب شات @mobilyfallah.

يذكر أن موبايلي تهدف إلى التواجد القوي خلال حضور فرق ونجوم عالمية بالمملكة مثل مانشستر يونايتد، يوفنتوس، و إنتر ميلان، وذلك كجزء من برنامج الشركة للاستثمار الرياضي.



بعد اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية أمس بجدة
منح الكويت مهلة أخيرة حتى نهاية شهر «مايو» لاستضافة خليجي 23.. وقطر بديلاً



كتب - محمد الدعجاني:

قرر رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم إضافة إلى العراق واليمن ظهر أمس الخميس منح دولة الكويت مهلة أخرى حتى نهاية شهر مايو المقبل من أجل استضافتها لدورة كأس الخليج 23، وذلك من أجل محاولة رفع الحظر الدولي المقام على الرياضة الكويتية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إضافة إلى سرعة تجهيزات المنشآت الرياضية والملاعب من أجل استضافة البطولة.

وأوضح رؤساء الاتحادات في دول الخليج أن دولة قطر قد أبدت استعدادها التام لاستضافة الدورة الخليجية الثالثة والعشرين في حال فشلت الكويت في إنهاء كل المتعلقات الخاصة بذلك.

وأكد أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في تصريح صحفي، أن قرار منح الكويت لهذه المهلة كان مطلباً جماعياً من قبل بقية الرؤساء نظير أحقيتهم باستضافة الدورة، مؤكداً أن الجميع يقف قلباً واحداً مع الكويتيين من أجل تجاوز هذه الأزمة، كاشفاً في الوقت ذاته بأنه الموعد المتوقع لإقامة هذه الدورة سيكون محصوراً بين ديسمبر من عام 2016 ويناير 2017.

وكرر أحمد عيد رئيس اتحاد الكرة دعمهم الكامل كاتحادات خليجية لترشح الشيخ سلمان آل خليفة الرئيس الحالي للاتحاد القاري لمنصب رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، مشيداً في الوقت ذاته بالدعم الكبير الذي تلقاه الكرة بالمملكة من قبل الاتحاد القاري.

وعبر الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن سعادته الكبيرة بوقفة الأشقاء الخليجيين معهم في هذه المعضلة مبدياً تفاؤله برفع الحظر الدولي في القريب العاجل، كاشفاً أن القيادة الكويتية سترفع بكتاب رسمي للفيفا تتعهد فيه بوقف العمل بالقوانين الحالية لحين تعديلها جذرياً بما يتماشى مع الميثاق الأولمبي.



كواليس

- التلويح بالاستقالة مجرد مناورة بهدف تخفيف الضغط عليه جراء تراجع مستوى ونتائج الفريق.

* * *

- يحاولون بقيادة كبيرهم المتلون الضغط على اللجان لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

* * *

- مناسبة التفاعل والتأييد الوطني جاءت مليئة بالتعصب والأسماء المتعصبة. فكيف تعتبر هذه فعالية وطنية وتقوم على فرز حسب ألوان الأندية.

* * *

- البرنامج المخترق خسر كل أوراقه، ولم يعد يتابعه سوى المحسوبين على من يُوجهه عن بُعد.

* * *

- أخيراً ثبت أن رئيس اللجنة مجرد دمية يحركها أحدهم من بعيد.

* * *

- قدموا وثائق لبطولاتهم ثبت تزييفها لتضارب زمن تحقيقها مع أزمنة بطولات حققتها أندية أخرى. هم بارعون في التزييف فكيف وقعوا في هذا المطب؟.

* * *

- المؤرخ الكبير كشف ألاعيبهم وتزويرهم.

* * *

- آراء المحلل القانوني تأتي طبقاً لميوله أو حسب توجهات البرنامج وبالأخص المخترق.

* * *

- تعديل اللائحة من أجل تغيير عمر المرشح لمنصب الرئيس ليكون متوافقاً مع عمر من يرغب في الترشح سيكون بمثابة تلاعب يجب الوقوف أمامه بكل قوة.

* * *

- لن يصمت على تزويرهم للتاريخ وتزييفهم للحقائق سوى من يرغب في التزييف مثلهم.

* * *

- المدرب يعلم أن اللاعب العربي هو مفتاح اللعب في فريقه لذلك استعجل عودته وضغط عليه للمشاركة قبل شفائه لتتجدد إصابته وبشكل أكبر.

* * *

- رئيس النادي العربي سيعاود الهجوم مرة أخرى وبشكل أكبر بعد التسبب في إصابة لاعب فريقه إصابة عنيفة ربما تهدد مستقبله الكروي.

* * *

- السماسرة جهزوا المدرب البديل بعد تلقيهم ضوءاً أخضر من الإدارة التي ترى أن المدرب الحالي يقود الفريق بشكل لا يتفق مع الطموحات. وإذا حدث التغيير فذلك يعني بداية انهيار فني حقيقي.

* * *

- لن يحقق الفريق أي بطولة رغم وجوده في دائرة المنافسة.. فالخبرة التي تقود الفريق لا يمكن أن تحقق أي نجاح.

* * *

- لو كان لديه ما يقدمه لكان ناديه السابق أولى.. ولكنه جاء بفلوسه وليس بفكره.

* * *

- يحاول أن يناور بالاستقالة ليتخطى الأزمة الحالية.. ولكنها ستصبح حقيقة لا مفر منها إذا لم يستطع الخروج من الواقع المؤلم الذي يعيشه هو وكل الجمهور.

* * *

- أصدقاؤه نصحوه بمسرحية الاستقالة ليأخذ الجمهور في اتجاه آخر بعيداً عن المشكلة الحقيقية.

* * *

- وفاة كثير من شهود العصر على التاريخ الرياضي كان فرصة لهم للتلاعب بالتاريخ وتزييف وقائعه.

* * *

- لن يتقدم العمل الرياضي وهو قائم على تعيين القريب والصديق دون اعتبار للكفاءة.

* * *

- فشلت كل محاولاتهم لإسقاط رئيس اللجنة الناجح.. فاتفقوا على تشويه عمله.

* * *

- لو تم أخذ نموذج إبراء الذمة عند استقالة كل مسئول رياضي لحدث تغيير كبير في حسابات الأندية والاتحادات.

* * *

- خروج الفريق خالي الوفاض هذا الموسم يعني إغلاق النادي للأبد بعد أن تم تجريب كل المحاولات وكل الشخصيات وكل الأموال بلا فائدة.



كل جمعة
قرار يمنع قناة الهلال



صالح الهويريني

) ما زال واقعنا الكروي الرسمي (يدور في حلقة مفرغة).. الأخطاء تتكرر، والقرارات متناقضة، والاختلافات تتزايد.. كما أن الانتقادات التي تدعو للإصلاح لم تعد تجدي (وهنا الكارثة).. لاسيما وأنه لا يوجد أي مؤشرات إيجابية توحي بأن القادم سيكون أفضل في ظل وجود اتحاد الكرة الحالي.

) رغم كل الأخطاء والسلبيات المتراكمة التي تعتري مسيرة عمل اتحاد أحمد عيد إلا أن رئيسه وأعضاءه ظلوا متمسكين بمناصبهم وكأنهم يقولون (نريد تدمير الكرة السعودية ومنافساتها أكثر وأكثر) طالما أن المدة المقررة لاتحادنا لم تنتهِ بعد.

) يقولون إن سلمان القريني كان جريئاً عندما كشف أن القرارات في اتحاد الكرة وفي الغالب تأتيهم جاهزة ومطبوخة.. يعني (نفذوها وأنتم ساكتين).. فقلت: الجرأة هو أن تسمي الأشياء بمسمياتها، لا أن تأتي بطريقة غامضة وناقصة كما هي جرأة القريني التي يزعمونها.. للأسف جرأته كانت إثارة فتنة ومحاولة مداراة فشل ورمي المسؤولية على أطراف أخرى (مجهولة) دون وجه حق.. لو كان القريني جريئاً -مع احترامي له- لكشف لنا أيضاً عن أسماء أصحاب القرارات الجاهزة والمطبوخة التي قال عنها وعندها سنصفق له تقديراً لجرأته وبما يخدم الصالح العام للكرة السعودية.

) في ظل استمرار الأخطاء التحكيمية المحلية المؤثرة واحتدام المنافسة ومنعاً للقيل والقال يقول المنطق: لا بد أن يكون عدد الحكام الأجانب (مفتوحاً) أمام أي فريق يريد الاستعانة بهم لإدارة مبارياته، خصوصاً أن تكاليف إحضارهم ستكون على حساب الفرق وليس اتحاد الكرة.

) سألت مسؤولاً كبيراً في قناة الهلال عن سبب تأخر موعد بث القناة فقال: لأننا ما زلنا بانتظار الموافقة وعلى اعتبار أن هناك قرارا رسميا صادرا بهذا الخصوص قبل (25) سنة.. وعندما بادرته: ولماذا لم تأخذوا (موافقة الجهات العليا) قبل الشروع والبدء في تجهيز القناة لكي (لا تعشموا) جماهير الهلال بشيء قد لا يرى النور؟.. فقال: كنا نعتقد أنه لا يوجد (أي منع حكومي رسمي) وأن الإجراءات ستكون سهلة وميسرة لاستحداث أي قناة رياضية سواء للهلال أو لغيره من الأندية.

) وأضاف المسؤول الهلالي: كان من الممكن أن نبث (قناة الزعيم) من خارج المملكة وهذا ميسر وسهل تنفيذه ومسموح به دون الحاجة إلى أخذ الموافقة من أي جهة من داخل المملكة.. ولكن المشكلة أن هناك قيودا رسمية ستحد كثيراً من نجاح القناة ولهذا صرفنا النظر عن بثها من خارج المملكة.

كلام في الصميم

) خيّم الحزن على أوساط الجماهير الهلالية بعد نتيجة مباراة فريقها أمام الخليج ليس لأنها انتهت بالتعادل (وفوتت) على الأهلي فرصة احتلال صدارة الدوري فحسب، وإنما لأن هذا التعادل أيضاً حدث في وقت كان لاعبو فريقها من خلاله على علم مسبق بتعثر الهلال بالتعادل من أمام الفتح، فضلاً عن أنه تعادل (ربما) جعل جماهير الأهلي تشعر أن فريقها لا يملك ثقافة المنافسة على بطولة بحجم بطولة الدوري بسبب غيابه عن تحقيقها لأكثر من ربع قرن.

) هناك سؤال عريض: لماذا نتائج الأهلي ومستوياته (تتراجع) في مباريات الدور الثاني من الدوري وهذا ما لمسناه منذ دوري الموسم الماضي؟.. هل (الضغوط النفسية) هي السبب الأكبر مثلما يتردد ذلك؟

) في بعض البرامج الرياضية ومتى أرادوا الحديث عن إنجازات منتخبنا الوطني لا يركزون بل وربما لا يتطرقون إلا لإنجازاته خلال الفترة (من 84م.. وحتى نهاية 94م) وكأن منتخبنا لم يحقق إنجازات إلا عبر هذه الحقبة فقط.. رغم أن إنجازاته (ما بعد 94م.. وحتى نهاية 2006م) كانت أكثر ومن جراء حصوله من خلالها على (9) إنجازات من أصل (13) إنجازاً حققها منتخبنا على مر تاريخه.

) من حسن حظ الأهلي أن مجموعته الآسيوية (لا يوجد فيها فريق إيراني).. ربما لو كان الهلال مكان الأهلي لزعموا أنها مطبوخة مع الاتحاد الآسيوي.. ومدبره لإراحة الهلال من مواجهة الفرق الإيرانية.

) جميل أن يعود الاتحاد إلى المنافسة.. وجميل أن يتأهل إلى دوري المجموعات الآسيوية.. الاتحاد ركن مهم من أركان الكرة السعودية.. وتبقى جماهيره رقما صعبا في دعم مسيرته.

) بالمناسبة.. يتردد كثيراً أن الاتحاد السعودي الوحيد الذي حقق البطولة الآسيوية بنظامها الجديد (الذي زاد من صعوبتها).. وهذا غير صحيح لأن النظام الحالي للبطولة بدأ منذ موسم 2009م خصوصاً أن الاتحاد (وهذا مهم) عندما حقق هذه البطولة في موسم 2005م كان مشواره من خلالها حتى توّج نفسه بطلاً لها كان قد اقتصر على (6) مباريات فقط وعلى اعتبار أن مشاركته فيها بدأت من (دور الثمانية) حيث إنه لم يشارك في دوري المجموعات بصفته بطلاً لآسيوية 2004م، حيث كان النظام أيامها يتيح له ذلك ويمنحه هذه الميزة التي من المؤكد أنها خدمته واستفاد منها.

) للعلم.. أي فريق يريد أن يحصل على (الآسيوية الحالية) لا بد أن يخوض (14) مباراة.. (مثله مثل الوصيف).. طبعاً هناك فارق كبير بين أن تلعب (14) مباراة أو تقتصر مبارياتك على (ست) لكي تحصل على هذه البطولة أو تلك.

وقفة ساخنة

) سياسة الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال تعتمد على (الصمت.. ودع عملك يتحدث عن نفسه).. هذا هو حال سموه منذ أن عرفته.. ولكن عندما خرج إعلامياً وتحدث معترضاً على (كوارث الحكام) التي أضرت بمصلحة فريقه أمام الفتح فلأن (كيل سموه طفح).. ولأن للصبر حدودا وكان لا بد من هذا الخروج الإعلامي لوضع حد للعراقيل التحكيمية التي تعترض مسيرة الهلال نحو منصة بطولة الدوري.

) إذا أردت الواقعية في الرأي والصدق والحيادية والاستمتاع بفن الحديث الممزوج بالتعليقات الطريفة فما عليك إلا متابعة الزميل دباس الدوسري من خلال قناة 24.

) خاتمة.. الوفاء شيء صعب أحياناً لا يتقنه الكثيرون.. نجيب محفوظ.





التعاون يلمع من جديد ويتمسك بموقعه بين «الكبار»
إذا عانى الهلال قال إدواردو كلمته.. ونجران يجدد نتائجه الكبيرة مع النصر


كارلوس ادواردو أعاد الهلال للصدارة

مكة المكرمة - تركي الغامدي

انتزع الهلال صدارة "دوري عبداللطيف جميل" التي لم تدم للأهلي الا 24 ساعة بعد فوز الأول على الرائد 1-صفر مساء أمس (الخميس) على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن الجولة ال 16، وفرض الزعيم هيمنته على المباراة وكان بإمكانه ان يخرج فائزاً بنتيجة كبيرة لكنه اصطدم بتألق الحارس فهد الشمري ووقوف العارضة والقائم بتصديهما لأربعة اهداف محققة.

وضحت النوايا الزرقاء في الحرص على التسجيل باكراً إلا ان سوء الطالع لازم لاعبي الهلال في الشوط الثاني ولكنهم لم ييأسوا وكثفوا محاولاتهم طمعاً في زيارة الشباك والتسجيل لكن الحارس فهد الشمري كان حاضر بقوة، واثمرت افضلية الهلال المطلقة في تسجيل الهدف الوحيد برأسية ادواردو التي استقرت في الشباك (82) ليرفع "الزعيم" نقاطه الى 40 نقطة، بينما تجمد رصيد الرائد عند عشر نقاط في المركز قبل الأخير.

وعالج نجران جراحه على حساب النصر بعد ان استعرض في شباكه وفاز عليه بنتيجة كبيرة ومستحقة 4-3 على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وقدم الفريقان مباراة مثيرة على مدار الشوطين، وابهر "مارد الجنوب" الجماهير بمستوياته الكبيرة على الرغم من تأخره بهدفين، اذ اجبر الجماهير النصراوية على تحية لاعبيه بعد نهاية المباراة والتصفيق لهم.

وتقدم النصر بهدفي البولندي ادريان من ركلة جزاء (15)، والمدافع محمد عيد من كرة رأسية (20)، لكن نجران لم يستسلم ونجح في تقليص الفارق من خلال الكرة الرأسية التي لعبها المهاجم البرازيلي مورايس وسكنت في الشباك (30)، وعدل مواطنه ايريك بيريرا النتيجة بتسجيله الهدف الثاني لنجران (44)، ولم يمهل شايع شراحيلي نجران سوى دقيقتين اذ سجل بعدها الهدف الثالث للنصر بعد ان تلقى كرة داخل منطقة الجزاء سددها بشكل رائع في المرمى (45+1).

واحتسب الحكم عبدالرحمن السلطان ركلة جزاء ثانية لكن هذه المرة لنجران نفذها ايريك بيريرا بنجاح هدفاً ثانياً (68)، ورجح المهاجم البرازيلي بيسمارك فيريرا كفة نجران بتسجيله الهدف الرابع بعد ان سدد كرة بطريقة رائعة اخطأ الحارس عبدالله العنزي في التعامل معها واستقرت في مرماه (79).

بهذا الفوز اصبح لدى نجران 12 نقطة في المركز ال12، فيما ظل النصر على رصيده السابق ب22 نقطة في المركز السادس.

وعزز التعاون موقعه في مقدمة سلم الترتيب بعد فوزه على القادسية 2-1 على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، واستطاع ان يقلب النتيجة ويحول تأخره الى فوز مستحق، وساهم المهاجم ربيع سفياني في فوز التعاون بتسجيله هدفين من كرتين رأسيتين على مدار الشوطين (76،33)، فيما سجل لاعب وسط القادسية البرازيلي فيتور جونيور اول اهداف المباراة (27).

وبهذا الفوز يرفع رصيده 31 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد القادسية عند 12 نقطة في المركز ال11.



دهس جفين لإدواردو تحت أنظار «الانضباط»


كارلوس ادواردو حسم النتيجة وتعرض للمخاشنة

بريدة - نايف البدراني

سيكون تصرف مدافع الرائد وقائده جفين البيشي بالدهس على قدم لاعب وسط الهلال كارلوس إدواردو عند الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من عمر لقاء الفريقين أمس تحت انظار لجنة الانضباط، لعدم اتخاذ الحكم محمد الهويش أي عقاب ضد اللاعب.

ومن المتوقع حسب لوائح لجنة الانضباط تجاه السلوك غير الرياضي أن يتم إيقاف البيشي مباراتين رسميتين مع تغريمه عشرة آلاف ريال.



انتقد تصرف الشمراني وأشاد بقتالية اللاعبين
دونيس: الفرج أفضل لاعب سعودي


جيورجيس دونيس

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جورجيوس دونيس سعادته بانتصار فريقه على الرائد مساء أمس ومواصلة صدارة ترتيب الدوري وقال: "ظهرنا بأداء مميز وقدمنا مباراة جميلة سنح لنا خلالها الكثير من الفرص التي لم نوفق فيها ووقف لنا الحظ عائقا، لكن الأمر المهم بالنسبة لي هو مواصلة الضغط والقتالية والروح العالية من اللاعبين حتى آخر الدقائق التي سجلنا خلالها هدف الفوز في وقت قاتل".

وعن طريقة اللعب التي ينتهجها وعدم رضى بعض الجماهير بالبعب بمهاجم واحد قال: "يجب أن يعي الجميع أنني ألعب بمهاجمين وامام الرائد لعب في الهجوم ناصر الشمراني وادواردو حسب طريقة اللعب، لا تنظروا الى الاسماء بقدر النظر الى طريقة اللعب ودور كل لاعب، وبالنسبة لي أهتم بمصلحة الفريق بغض النظر عن الاسماء".

وحول رأيه في تصرف الشمراني اثناء تبديله قال: " لم يعجبني تصرفه اثناء خروجه من دون تحية زميله إذ كان يجب عليه فعل ذلك، وأنا أهتم بكل شيء يتعلق بالفريق ولكن الأهم أن نحتوي هذا الأمر في غرفة الملابس، ومن وجهة نظري أن الاهتمام بالأسماء دون المجموعة يساهم في غياب الفريق عن الدوري في المواسم الماضية، ويجب أن يحيي كل لاعب زميله البديل".

وأكد دونيس أنه كان يرغب في مشاركة البرازيلي رودريغو ديغاو في جزء من المباراة لتجهيزه للمباريات المقبلة إلا أن ظروف اللقاء لم تسمح له بذلك.

وحول رأيه فيما يقدمه سلمان الفرج، وما تعرض له من سخط جماهيري قال: "الجماهير لها آراءها وأنا سعيد بدعمهم ووقوفهم معنا بشكل مميز، وأحترم كل الآراء ولكن لا يجب أن أعمل بها لأنني الأقرب والأعرف باحتياجات الفريق، وهتاف الجمهور ضد الفرج يضره ويضر الفريق، ويجب أن ندعم جميع اللاعبين في كل الأوقات، ومن وجهة نظري أنه أفضل لاعب وسط سعودي، وبالتركيز والإحساس بالمسؤولية أكثر سيكون مؤهلا للعب في أوروبا، لكنه يحتاج أيضا لدعم الجماهير".



استعراض أهلاوي في هجر
الهلال يوثق صدارة كأس فيصل

مكة المكرمة - تركي الغامدي

استعرض الأهلي في شباك هجر وفاز عليه بنتيجة كبيرة 7-صفر عصر أمس الخميس على ملعبه في جدة ضمن الجولة ال 12 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي 21 عاماً، متمسكاً بالمركز الثاني ب 26 نقطة، بينما تجمد رصيد هجر عند عشر نقاط في المركز ال12.

واحكم الهلال قبضته على الصدارة بفوزه على احد 3-1، ليرتفع رصيده إلى 32 نقطة، فيما بقي أحد على نقاطه ال12 في المركز العاشر. وتجاوز الشباب مباراة الرائد بفوزه 2-صفر، ليرفع رصيده الى 24 نقطة في المركز الثالث، فيما ظل الرائد على رصيده السابق ب 13 نقطة في المركز التاسع.

وعزز الاتحاد حظوظه في المنافسة على اللقب بفوزه على الخليج 5-صفر، ليصبح لديه 24 نقطة في المركز الرابع، تجمد نقاط الخليج عند عشر نقاط في المركز ال11.

وفي القصيم تعادل التعاون والفتح 1-1، وخطف القادسية ثلاث نقاط ثمينة بفوزه على النصر 2-1، ليرفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز الخامس، وبقاء"الاصفر" في المركز السابع ب16 نقطة.



صدارة الهلال للناشئين في اختبار القادسية

الرياض - خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم الجمعة الجولة ال 14 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين، بلقاء الهلال المتصدر برصيد 39 نقطة والقادسية الوصيف ب 30 نقطة، على الملعب الرديف بنادي الهلال، ويواجه الشباب الثالث ب 28 نقطة على ملعبه عرعر صاحب المركز التاسع برصيد ثماني نقاط.

ويحتضن ملعب نادي الاتحاد مواجهة الاتحاد الخامس ب 25 نقطة، وهجر الذي يقبع في المركز ما قبل الاخير بست نقاط. ويلتقي النصر الرابع ب 25 نقطة، على ملعبه النجمة الثامن بعشر نقاط، ويحل التعاون صاحب المركز العاشر بسبع نقاط، ضيفا على الجبلين صاحب المرتبة الأخيرة وفي جعبته نقطتان.



إدواردو يقود الهلال لتجاوز الرائد والعودة للصدارة



متابعة - الرياض الإلكتروني

قاد البرازيلي كارلوس إدواردو الهلال لمواصلة صدارة الدوري بعد تسجيله هدف المباراة الوحيد أمام الرائد على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة .

وبعد جملة من الفرص الهلالية الضائعة على مدار الشوطين، تمكن إدواردو من تسجيل هدف الفوز برأسية في الدقيقة (82) ، ليتصدر الهلال ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين برصيد 40 نقطة من 16 مباراة، فيما بقي الرائد في المركز الثاني عشر بعشر نقاط .





جماهير "العميد" حققت الرقم الأفضل بعد بيروزي
خمسة بلدان تسيطر على مجموعات آسيا



الرياض - خالد غادن

اكتملت معالم دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2016 م، بتأهل ثمانية أندية الثلاثاء الماضي، بعدما تمكنت بنجاح من تجاوز الملحق النهائي من البطولة، والذي أسفر عن مشاركة بلدان السعودية وأوزبكستان واليابان والصين وكوريا الجنوبية بأربعة أندية لكلّ منهما، لتشكل أندية هذه البلدان 62.5 بالمئة من الأندية ال32 في دور المجموعات، فيما تشاركت أندية الإمارات وإيران بثلاثة أندية لكلّ منهما.

ويعدّ هذا العام الرابع على التوالي الذي تتواجد فيه أربعة أندية سعودية بدور المجموعات، كان فيها الهلال الوحيد الثابت بين الأندية السعودية، كما يعدّ هذا تواجده الثامن على التوالي، إذ لم يغِب عن البطولة منذ رفع عدد الأندية المشاركة ل32 نادٍ 2009 م.

وتمكن الاتحاد أمام الوحدات من تحقيق فوزه ال10 في آخر 11 مباراة، إذ كانت الخسارة الوحيدة في إياب ربع نهائي نسخة 2014 م، كما سجلت جماهيره بحضور 58,555 مشجع الرقم الأكبر في دوري أبطال آسيا منذ مباراة بيروزي الإيراني والهلال السعودي في ذهاب ثمن نهائي النسخة الماضية، بحضور 100 ألف مشجع.

وسجّل طوكيو الياباني أمام تشونبوري التايلاندي حينما فاز عليه بتسعة أهداف من دون مقابل ثاني أكبر نتيجة في تاريخ البطولة منذ استحداثها بالمسمى الجديد 2003 م.

وثأر الجيش القطري من مضيفه نفط طهران الإيراني حينما أطاح به وتأهل لدور المجموعات، بعدما كانا قد تواجها في الملحق النهائي للنسخة الماضية وتأهل الفريق الإيراني حينها.

وتمكن بونيدكور من إلحاق الشباب الإماراتي أول خسارة له في أوزبكستان، بعد مباراتين سابقتين لم يخسر فيهما، تمكن من الفوز مرّة، وتعادل في مثلها.

واستمرت سلسلة السد بعدم الخسارة على الأراضي الإماراتية في آخر خمس مباريات آسيوياً بتسجيله التعادل الرابع، إلا أنّ هذا لم يكن كافياً، بعدما سقط في ركلات الترجيح أمام الجزيرة الذي استمرّ من دون تحقيق فوز في آخر أربع مباريات آسيوية على أرضه مسجلاً ثلاث خسائر وتعادل واحد كان سبباً في لعب ركلات الترجيح التي أهلته للتواجد في المجموعة الثالثة من البطولة.



وينكل يناقش إعداد «الناشئين» إلى نهائيات «آسيا»

الرياض - خالد الحربي

ناقش المدير الفني في الاتحاد السعودي لكرة القدم، البلجيكي يان وينكل بحضور الأجهزة الفنية لمنتخب الناشئين الاستعدادات المتعلقة بالإعداد لنهائيات كأس آسيا المقبلة في الهند، وبرنامج المدير الفني والمدرب محمد العبدلي خصوصاً فيما يتعلق بتنظيم المعسكرات بعد رمضان المقبل، وتم الاتفاق على استمرارية عمل الجهاز الفني بإقامة معسكرات تجريبية "مهرجانات" في مختلف مناطق المملكة.

وحضر الاجتماع التنسيقي ساندر فان برات وويلكو فان بورين وعبدالله المسند وعبدالمحسن المحسن وأيمن عبيد.



قرار التجميد الدولي عقبة جديدة.. وقطر تنتظر
منح الكويت فرصة استضافة «خليجي 23» حتى نهاية مايو


رؤساء الاتحادات الخليجية خلال اجتماعهم في جدة (عدسة/ محسن سالم)

جدة-خالد الدماك

أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد منح الاتحاد الكويتي فرصة استضافة "خليجي 23" حتى نهاية مايو المقبل بطلب من الاتحاد الكويت والا ستكون قطر الدولة البديلة.

وقال: "نحن اشقاء في دورة الخليج التي تجمعنا على الخير والمحبة ونعتقد أن القرار جاء بالاجماع حول من يستحق الاستضافة الكويت أم قطر، وسبق أن اتخذ المجلس هذا القرار في ظروف الاتحاد الكويتي والحظر الدولية الذي فرض عليه، ولكن بما اننا اشقاء دائما وابدا نعمل على الحضور وفي النهاية المصلحة واحدة والهدف واحد كان هناك تواصل هاتفي مع كل رؤساء الاتحادات والامناء ونظن أن اشقاءنا في الكويت لابد أن يأخذوا فرصتهم كاملة وفي حالة عدم تمكنهم من الاستضافة سيكون البديلة قطر".

وأضاف: "اشكر رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة على هذا الدعم وهذا ليس مستغرباً عندما طرح النقاش، وكان هو من بادر في استعداد قطر للاستضافة في كل الحالات على الرغم من الفترة الزمنية لقطر ولكن الملاعب والمرافق جاهزة وليس هناك ما يمنعها من الاستضافة في حالة رفض الاتحاد الدولي رفع قرار التجميد ضد الكويت، وفي حالة استضافت الكويت البطولة لدينا متسع من الوقت وهناك لجان تفتيشية وتفقدية تستمر في عملها الى شهر ابريل واذا كانت قرارات لجنة التفتيش لاتشفع للأشقاء في الكويت بالاستضافة فستنقل إلى قطر، ونظن أن الشيخ طلال متفهم لهذا الأمر وكل شيء واضح من خلال نقاش بين الجميع".

وحول بند تأسيس الاتحاد الخليجي قال عيد: "لم نناقش هذا الأمر مناقشه كاملة والاتحاد الخليجي ارجعه إلى بعض النقاط التي تحتاج الى توضيح اكثر وتزامننا مع اشقائنا ايضا في الكويت الذين اعتبروا أنفسهم داعما قويا ومؤسسا لدورات الخليج، وهذا ماذكرته في البداية وأكدت خلاله أن الكويت دولة مهمة ودورة الخليج جامعة للاشقاء ولابد ان تعطى الفرصة لاكتمال النظام الاساسي لبطولات الخليج العربي".

من جهة ثانية أكد أحمد عيد أن الاتحاد السعودي اعلن مساندته لترشيح رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان لرئاسة الاتحاد الدولي.

الجواب وقال: "لا نتطرق لترشيحات "الفيفا" ولكن يعلم الجميع ان الشيخ سلمان من الدول الخليجية والبحرين عنصر اساسي ومهم وسبق ان تحدثت عن صوت المملكة العربية السعودية، والاشقاء لن يبتعدوا كثيرا عن هذا الدعم وجميعا في دول المجلس التعاون الخليجي سيكون لنا صوت وصوت واضح في الانتخابات المقبلة، ورئيس الاتحاد الآسيوي داعم قوي لكرة القدم السعودية ونحن شركاء معهم في صنع القرار".

من جهته قدم رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ طلال الفهد كل الضمانات لرؤساء الاتحادات الخليجية بشأن استضافة الكويت لبطولة الخليج في شهر ديسمبر وطلب المهلة حتى نهاية شهر مايو وقال: الاتحاد الكويتي سيتواجد في ال26 من شهر فبراير الحالي في اجتماعات "الفيفا" لانتخاب رئيس الاتحاد الدولي الجديد وغيرها من الاجتماعات ولكن الأمر يتطلب خطابا من الحكومة الكويتية وتعهد بإيقاف التجميد إلى حين تعديلها بما يوافق الميثاق الأولمبي، وهناك اجتماعات بين الحكومة واللجنة الأولمبية الكويتية تحت إشراف الأمم المتحدة لحل الموقف وإعادة النشاط الرياضي ونتمنى جميعا أن نوفق لما فيها مصلحة الرياضة الكويتية بصفة عامة".

واستطرد قائلا: "بطولة الخليج لن يتم تنظيمها إلا بموافقة الحكومة الكويتية ونحن جاهزون للاستضافة متى ما رفع قرار التجميد وان لم يتم فلا حول ولا قوة لنا، وبالتالي لن نشارك رسميا في البطولة المقبلة".

وحول تكرار التجميد للرياضة الكويتية قال: "للأسف المتسبب واحد والمتضرر هو الرياضة الكويتية، فمن وضع القانون هو الحكومة ومن الزم بتنفيذ القانون هو الهيئة الحكومية وبالتالي من يكلف بهذا القرار هو الحكومة الكويتية ايضا، ونشكر حكومة المملكة على رأسها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد، وولي ولي العهد، والاتحاد السعودي لكرة القدم على استضافة هذا الاجتماعات وحسن الضيافة غير مستغرب ونسأل الله عز وجل أن يمن بالشفاء العاجل لرئيس اتحاد كرة القدم اليمني أحمد العيسى الذي نجا من محاولة اغتيال في عدن وان يعود مشافى معافى، كما نشكر رؤساء الاتحادات الخليجية على وقفتهم الصادقة مع الاتحاد الكويتي حتى تكون الكويت متواجدة في البطولة الخليجية المقبلة وتساهم في تأسيس الاتحاد الخليجي".





بعد مباراة قوية ومثيرة وجماهيرية أقيمت ببريدة
الهلال للصدارة قفز .. وبصاروخ ادواردو من الرائد نفذ


الهلال كسب الرائد بصعوبة واستعاد الصدارة

متابعة - خالد الجابر

استرد الهلال صدارة دوري عبداللطيف جميل بعد فوزه الصعب على مضيفه الرائد بهدف وحيد سجله البرازيلي كارلوس ادواردو (88) في اللقاء الذي جمع الفريقين باستاد الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة ضمن الجولة الـ «16». وأهدر الهلال العديد من الفرص التي تكفل الشمري حارس الرائد بالتصدي لنصفها، فيما كانت العارضة حاضرة في الفرص الأخرى.

بهذا الفوز يرفع الهلال رصيده للنقطة 40 في الصدارة، فيما يبقى الرائد على النقطة 10 في منطقة الخطر.

بدأ الهلال المباراة بالهجوم الضاغط على مرمى الرائد وضيق الخناق عليه في ملعبه، وتصدت العارضة لأولى الفرص الهلالية (5) من قدم ادواردو وتجهيز ناصر الشمراني الذي حاول هو الآخر برأسية (19) مرت فوق العارضة، وأخرى مماثلة في يد الحارس فهد الشمري.

في المقابل لم يستطع الرائد مجابهة القوة الهلالية وخط وسطه المتحكم في المباراة، وظل متفرجا على الفرص الهلالية المهدرة، وبقي في مناطقه الخلفية.

وتألق الشمري في التصدي لهجوم الهلال في أكثر من مناسبة من العابد وادواردو والشمراني وأبرزها كرة الشهراني (37) من داخل خط الستة وسط استبسال من دفاع الرائد وحارسه حتى العارضة كان لها وقفة مع نهاية الشوط الأول في وجه تسديدة الزوري.

في الشوط الثاني كشف الرائد عن نواياه الهجومية وهدد مرمى شراحيلي مبكرا من قدم اسماعيل بينكورا في الشبك الجانبي بعد الثقة التي امتلكها الفريق بجر الهلال للتعادل السلبي في الشوط الأول وظهر في المرتدات بشكل مغاير. عاد الهلال للسيطرة الميدانية والاعتماد على الكرات العرضية ومسلسل إهدار الفرص، ويتصدى الشمري والقائم لكرة عبدالله عطيف (57) عاد الشمري وتألق في وجه ادواردو بقدمه (66) في المرة الأولى، ثم الشمراني في الأخرى ليدخل بدلا منه الميدا.

في المقابل كان هناك تبديلان للرائد السوادي والحمد لتفعيل الهجمات المرتدة، في حين أخفى جفين البيشي وأحمد الحبيب خطورة ادواردو ليدخل الشلهوب بدلا من عطيف، ثم يرمي دونيس بآخر أوراقه الهجومية ياسر القحطاني بدلا من كريري في الدقائق العشر الأخيرة.

دخول ياسر والميدا فك الرقابة عن ادواردو وتحرر ليكسر دفاع الرائد برأسية جميلة ( 82) ارتقى معها لعرضية الزوري وحول الكرة على يسار الشمري هدف التقدم الهلالي ليستمر الهجوم الهلالي الكاسح لتقف العارضة في أكثر من كرة مع دفاع الرائد ليكتفي الهلال بهدف وحيد جلب له الفوز والنقاط الثلاث.



دونيس : لا يهمني الشمراني أو القحطاني


دونيس

محمد العياف - بريدة

بدت علامات الغضب والانفعال على مدرب الهلال اليوناني دونيس بعد نهاية مواجهة فريقه مساء أمس أمام مستضيفه الرائد رغم فوزه بهدف.

وجاء غضب المدرب الهلالي في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المواجهة بعد الاستفسار منه عن سبب تغييره المهاجم ناصر الشمراني.

وقال : بالنسبة لتغيير المهاجم ناصر الشمراني فهو أمر تكتيكي بحت، كما لا أرغب في الحديث عن تفاصيل العمل الفني الدقيقة الخاصة بالفريق، كما لا أرغب في الحديث عن أسماء محددة، فأنا أشرك اللاعب الجاهز والأفضل ومن يخدم تكتيكي الخاص والفريق، والأهم ان يظهر الفريق بشكل مميز ولا يهمني من يلعب سواء الشمراني أو ادواردو أو القحطاني أو أي لاعب هلالي، وعندما يلعب الفريق مباراة متوسطة المستوى أو غير جيدة يجب أن يكون حديثنا عن كامل المجموعة وليس عن لاعب محدد.

كما أبدى المدرب اليوناني استغرابه من نتائج مباراتيه الأخيرتين أمام الفتح والرائد وطريقة تسجيل الأهداف في أوقات حرجة من مجريات المباراة.

وقال : أحياناً كرة القدم لا تكون منصفة رغم سيطرتنا على مجريات المباراة إلا اننا لم نوفق في كثير من الفرص المحققة للتسجيل، وأمام الرائد هذا ما حدث، فالفريق ظهر بشكل مميز، وقدم مباراة جيدة، لكن وقفت عارضة المرمى لأكثر من هدف، لكن الأهم الفوز وهذا ما تحقق.



الصيانة تهدد مباراة التعاون والهلال

فهد السبيعي - الرياض

تنتظر لجنة المسابقات التقرير الذي تعده وحدة الصيانة والتشغيل التابعة لمكتب رعاية الشباب بالقصيم حول أعمال الصيانة التي يتم حاليا العمل في مدرجات استاد الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة لدراسة امكانية لعب مباراة فريقي التعاون والهلال يوم الاثنين المقبل ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة أو تأجيلها لموعد آخر يتم تحديده لاحقا أو نقلها لملعب آخر حسب انظمة الاتحاد السعودي.

ونُقل عن ادارة نادي الرائد تذمرها من خسارة اكثر من 5000 مقعد تمت ازالتها من مدرجات الأولى بسبب أعمال الصيانة التي تعود بفائدتها المالية على النادي بعد مباراة الفريق أمام الهلال، حيث من المحتمل زيادة العدد خلال اليومين المقبلين لتشمل كافة مقاعد الدرجة الأولى وهو ما قد يحرم أعدادا كبيرة من الجماهير الرياضية من حضور المباراة خاصة أن مباريات الفريق الهلالي تشهد حضورا كبيرا من قبل الجمهور الهلال بالقصيم.

الجدير بالذكر ان ادارة نادي الهلال سبق أن امنت طائرة خاصة لاعادة اللاعبين الى الرياض فور نهاية مباراة الفريق مع التعاون.

وكانت لجنة المسابقات قد قررت في وقت سابق نقل مباراة الشعلة والنصر ضمن مسابقة خادم الحرمين الشريفين من الخرج الى المجمعة بسبب أعمال الصيانة قبل ان تعيدها للخرج بعد انجاز ما كان مطلوبا.



صدارة الهلال لدوري الناشئين في قبضة القادسية

علي القعيمي - الأحساء

تقام اليوم مباريات الجولة الرابعة عشرة لمنافسات الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم حيث يستضيف فريق الهلال متصدرا الدوري برصيد 39 نقطة فريق القادسية صاحب المركز الثالث برصيد 27 نقطة ويدخل فريق الهلال المباراة وهو يسعى لأن يوسع فارق الصدارة بينه وبين الفرق التي تطارده والذي يصل بين الفريقين إلى 12 نقطة فيما يسعى فريق القادسية لحصد النقاط الثلاث وتجميد رصيد المتصدر والاقتراب منه. ويلعب فريق الشباب وصيف المتصدر برصيد 28 نقطة يستضيف في الرياض فريق عرعر صاحب المركز التاسع برصيد 8 نقاط يبدو أن الفوارق الفنية كبيرة بين الفريقين لذلك كفة الفريق الشبابي أرجح لتحقيق الفوز. ويواجه فريق النصر رابع الترتيب برصيد 25 نقطة في الرياض فريق النجمة صاحب المركز الثامن برصيد 10 نقاط. ويلعب الاتحاد صاحب المركز الخامس برصيد 25 نقطة في جدة أمام هجر صاحب المركز الحادي عشر برصيد ست نقاط. وفي جدة يخوض فريق الأهلي صاحب المركز السادس برصيد 18 نقطة مباراة صعبة أمام فريق الاتفاق صاحب المركز السابع برصيد 16 نقطة. وأخيرا يلعب فريق الجبلين صاحب المركز الثاني عشر والأخير برصيد نقطتين فقط يلعب في حائل أمام فريق التعاون صاحب المركز العاشر برصيد 7 نقاط.



5 مباريات في دوري شباب السلة

علي القعيمي - الأحساء

تفتتح اليوم الجمعة مباريات الجولة الخامسة عشرة لمنافسات الدوري الممتاز لكرة السلة للناشئين بلقاء واحد فقط يجمع بين فريقي النور صاحب المركز الثاني في قائمة الترتيب برصيد 27 نقطة والخالدي صاحب المركز الأخير برصيد 14 نقطة وذلك على صالة القطيف ويحكم المباراة محمد العبيدان وسعد العجلان وعبدالعزيز الدهمش، وفي الدوري الممتاز لدرجة الشباب تقام اليوم الجمعة مباريات الجولة الثالثة عشرة حيث يلتقي الهلال والنور على صالة نادي الهلال ويحكم المباراة عبدالإله حضية وعابد المسلم وعبدالله المقبل كما يلعب النهضة والنصر على صالة نادي النهضة ويحكم المباراة شعيل السبيعي وخالد البرقان وطارق الأحمري ويواجه فريق الاتحاد فريق النور على صالة نادي الاتحاد ويحكم المباراة عبدالله العجلان وعويد العنزي ومحمد المطرفي ويلعب فريقا الأنصار والفتح على صالة نادي الأنصار ويحكم المباراة إبراهيم الشيخي وأيمن الحازمي وجمعان الغامدي وأخيرا يلعب الأهلي والوحدة على صالة الأهلي ويحكم المباراة صلاح الهميهم ومحمد الشرقي وعادل السالك. ويتصدر دوري الشباب الأنصار برصيد 23 نقطة ويحل الهلال والوحدة والنصر خلفه برصيد 20 نقطة لكل فريق ثم النهضة والفتح 18 نقطة ثم الأهلي والاتحاد 15 نقطة ثم الصفا 13 نقطة وأخيرا النور 12 نقطة.



المستشار الفني للاتحاد السعودي يضع برنامج الإعداد
إدارة أخضر الناشئين تواصل جولاتها الاستكشافية في القصيم وحائل


لقطة جماعية لأخضر الناشئين

اليوم- الدمام

واصل الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولاتهم الاستكشافية عن المواهب مواليد 2000 م، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000 م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي سيدخل مرحلة الاستعداد والتحضير للمشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث اختتم الجهازان الفني والإداري زيارتهما الرابعة لمنطقتي القصيم وحائل، حيث شهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة 40 لاعبا.

من جهة أخرى عقد مدير المنتخب السعودي لكرة القدم للناشئين عبدالله المسند اجتماعاً مع السيد (يان) المستشار الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم، بمقر الاتحاد وبحضور مدرب المنتخب محمد العبدلي، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة للبرنامج الخاص لتحضير المنتخب للمشاركة في المحفل الآسيوي القادم، والذي ستتخلله إقامة عدة معسكرات وخوض مباريات ودية، حيث أكد عبد الله المسند، أن البرنامج أعد بإشراف الجهاز الفني بقيادة مدرب المنتخب محمد العبدلي معرباً في ذات الوقت عن شكره وتقديره للمشرف العام على المنتخبات السنية خالد الزيد، وكذلك مدير المنتخبات السنية عبدالله المصيليخ، على تذليلهم كل العقبات وتسخير كافة الإمكانيات لدعم برنامج إعداد المنتخب لمشاركته المقبلة في النهائيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، كما أشاد المسند بسير الجولات الاستكشافية للمواهب التي يقوم بها الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي لكرة قدم للناشئين، مثمنا الدور والجهد الكبير الذي يقدمه أفراد الجهاز الفني ومقدما شكره للمدرب الوطني سعود المشعان والإداري إبراهيم الخشيبان على تعاونهم ومساهمتهم في عمل التجمع للاعبي منطقتي القصيم وحائل، خلال الجولة الاستكشافية الرابعة.



أساطير برشلونة وريال في الرياض‏


من مؤتمر مباراة الأساطير أمس

فهد السبيعي - الرياض

تشهد الرياض مساء اليوم الجمعة إقامة مباراة استثنائية تجمع أساطير الكرة الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة على أرضية استاد الملك فهد الدولي تحت تنظيم شركة تواصل للرياضة والإعلان بمناسبة مرور عام على حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في كرنفال سيشهد الفعاليات التراثية تزامنا مع مهرجان الجنادرية، وفي المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء امس بفندق الماريوت تقديما للمواجهة المرتقبة أكد منسوب شركة تواصل المنظمة للمباراة قائلا «حاولنا التنسيق مع أكبر عدد ممكن من نجوم ريال مدريد وبرشلونة منذ الثمانينات مرورا بالتسعينيات الميلادية وعلى الرغم من أن الوقت كان ضيقا علينا إلا اننا استطعنا أن نحضر عددا من نجوم الفريقين التاريخيين، واللذان سيحضران صباح اليوم الجمعة من مدينة دبي الإماراتية على متن طائرة خاصة ستنقلهم الى مطار الملك خالد الدولي»، وأضاف «يسرنا بكل فخر أن نقيم هذه الاحتفالية بمرور عام على ملك خادم الحرمين الشريفين والتي ستشهد حضور عدد من اللاعبين، أهمهم الهولنديان فيلب كوكو ودفيدس والظهير البرازيلي باوليتي بالاضافة إلى اننا سنسعى الى التنسيق مع عدد من النجوم الدوليين المحليين».



موبايلي ترعى كلاسيكو الأساطير

اليوم- الرياض

ترعى شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مباراة كلاسيكو الأساطير، اليوم الخميس، بين نجوم ناديي ريال مدريد وبرشلونة المعتزلين روبيرتو كارلوس وبويول، وذلك كجزء من فعاليات (يوم الوفاء) احتفاءً بمرور عامٍ على بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله.

ورصدت موبايلي جوائز لستة أشخاص سيصاحبون نجوم ريال مدريد وبرشلونة خلال رحلتهم من دبي إلى الرياض، بالإضافة إلى العديد من الجوائز العديدة والتي ستعلن عنها الشركة من خلال حساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، كما ستقوم موبايلي بنقل مباشر لرحلة هؤلاء النجوم في الطائرة التي تقلهم إلى الرياض من خلال حساب الشركة في سناب شات [email protected]



مطالبات بإعادة وهجها تقديرا وعرفانا لمن تحمل اسمه أو إلغائها
«كأس فيصل».. ولِدت ونشأت «كبيرة» وكبُرت وهرمت «صغيرة» !!‏‏


الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله-

علي السلمي - جدة

لم يأت إقرار مسابقة كأس الاتحاد «سابقا»، كأس الأمير فيصل بن فهد «حاليا» التي دُشِنت نسختها الأولى قبل نحو اثنين وأربعين عاما، اعتباطا وإنما لأهداف واضحة وجلية وضعها صانع القرار في ذلك الوقت، منها اتساع رقعة المنافسة وتنوع المسابقات وإتاحة الفرصة لبعض العناصر التي لا تشارك بصفة أساسية مع أنديتها واستمرار النشاط الرياضي أثناء معسكرات المنتخب الأول وزيادة مداخيل الأندية ومنح البطل إحدى بطاقات المشاركة في البطولات الخارجية وغيرها من الأهداف التي على إثرها تم اعتماد المسابقة. وهذه البطولة التي كانت تحمل مسمى كأس الاتحاد قبل أن يتم تغيير مسماها لكأس الأمير فيصل بن فهد عام 2000 تخليدا لذكرى رمز الرياضة العربية والإسلامية الأول، حققت نجاحات كبيرة ومكتسبات عديدة على مدى ردح من الزمن، وباتت تحظى بنفس القدر من الأهمية الذي تحظى به مسابقة الدوري وكأس جلالة الملك وكأس ولي العهد، سواء من حيث اهتمام الأندية التي جعلتها هدفا من أهدافها الرئيسية، أو من حيث النقل التلفزيوني الذي كان يحرص على نقل جميع المباريات، أو من حيث الحضور الجماهيري الطاغي الذي كانت تغص به المدرجات في مختلف الملاعب خصوصا عندما يكون أحد طرفي المباراة من الأندية ذات القاعدة الجماهيرية.

وبعد مرور سبعة وعشرين عاما وتحديدا منذ عام 2002 خفت بريق المسابقة قليلا بعد أن تم إجراء بعض التعديلات عليها والتي كان جوهرها يتضمن اقتصار المشاركة على اللاعبين تحت سن 23 سنة إلى جانب مشاركة خمسة لاعبين فوق السن المحدد سواء كانوا محليين أو أجانب. ومع ان البطولة كانت بحاجة إلى أفكار ورؤى تساهم في تطويرها وتعيد وهجها، كرفع الجوائز المالية للبطل ووصيفه ومنح جائزة للهداف وأخرى لأفضل لاعب، والبحث عن راع رسمي لها على غرار الدوري، ووضع آلية لنظامها سواء بنظام المجموعتين أو أكثر، واختيار الأوقات المناسبة لإقامة مبارياتها، إلا أن اتحاد القدم قضى على ما تبقى منها عندما قرر عام 2011 تحويلها إلى بطولة أولمبية خالصة خاصة باللاعبين تحت 21 سنة لأسباب أقل ما يقال عنها أنها لا تتواءم مع المصلحة العامة لكرة القدم التي تعاني من الفوضى وتحتاج إلى فكر ناضج ومنفتح، يملك القدرة على النهوض بها، وفي نفس الوقت لا تتفق مع سياسات الأندية الغارقة في بحر الديون والتي أُثقل كاهلها بدفع مبالغ إضافية تتعلق بالإعداد قبل بداية الموسم وتكاليف الأجهزة الفنية والإدارية والطبية وخلافها.

والحقيقة التي يجب أن يدركها المسؤول، أن البطولة بنظامها الحالي أشبه بغُثاء السيل والزبد الذي يذهب جُفاء دون أن يعود بالنفع على الكرة السعودية، فالواقع المعاش يؤكد لنا أن المسابقة لم تصنع لنا منتخبا أولمبيا قادرا على التواجد في الأولمبياد بدليل أن منتخبنا الأولمبي أخفق في الوصول لأولمبياد لندن 2012 وأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، أما على مستوى الأندية فإن البطولة لم تنتج لاعبا واحدا يمكن أن يُراهن عليه مع الفريق الأول، فضلا عن كون جل المباريات غير منقولة تلفزيونيا ولا تحظى بتغطية إعلامية ولا بمتابعة جماهيرية، وبالتالي يجب إعادة النظر في نظام البطولة التي تحمل اسما غاليا على الجميع أو إلغائها.



رؤساء الاتحادات الخليجية قرروا خلال اجتماعهم أمس في جدة
تأجيل حسم الدولة المستضيفة لـ«خليجي 23» حتى مايو المقبل


طلال الفهد

علي السلمي - جدة

أرجأ رؤساء الاتحادات الخليجية اتخاذ القرار النهائي حول الدولة المستضيفة لـ«خليجي 23» حتى نهاية شهر مايو ، وأكدوا خلال الاجتماع الذي عقد ظهر أمس في فندق هيلتون جدة، أن الاتحاد الكويتي من حقه أن يحصل على فرصته كاملة لاستضافة البطولة، كما أن لجنة المنشآت من ملاعب ومرافق ستواصل عملها في الكويت حتى شهر أبريل وفي حالة عدم تمكن الكويت من الاستضافة فإن البطولة ستقام في دولة قطر التي وافقت على الاستضافة في أي وقت يتم الاتفاق عليه من قبل رؤساء الاتحادات. وفي هذا الصدد أوضح أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن هناك قرارا جماعيا بأن دولة الكويت هي من تستحق استضافة خليجي 23، ولكن في حالة عدم قدرتها على الاستضافة فإن البطولة ستقام في قطر إما في ديسمبر 2016 أو يناير 2017، مؤكدا أنهم في الاجتماع لم يتطرقوا لمرشحي الرئاسة في الفيفا خلال الاجتماع ولكن صوتهم محسوم للشيخ سلمان بن إبراهيم - على حد تعبيره- مشددا على أنهم شركاء في صناعة القرار الآسيوي، ويحظون بدعم كامل من اتحاد القارة.

من جانبه عبر الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي عن شكره وتقديره لجميع رؤساء الاتحادات الخليجية وقال «إنني عاجز عن الشكر لجميع رؤساء الاتحادات الخليجية التي منحت الكويت فرصة جديدة حتى نهاية شهر مايو من أجل استضافة البطولة «مبينا أنهم وجدوا دعما كبيرا من الأشقاء نظير رغبتهم في أن تكون الكويت هي البلد المستضيف. وأشار الفهد إلى أن حكومة الكويت سترفع كتابا رسميا للفيفا تتعهد فيه بوقف العمل بالقوانين الموجودة لحين تعديلها من أجل رفع الحظر المفروض على الرياضة الكويتية.

الجدير ذكره أن البطولة كان من المنتظر أن تقام في دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر وحتى 4 مايو الماضيين، ولكن الاتحاد الكويتي اعتذر عن الاستضافة نظرا لوقف نشاطه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وهو الأمر الذي خلط الأوراق ودفع برؤساء الاتحادات الخليجية إلى تأجيل البطولة.





مدرب الهلال دونيس : مصلحة الفريق هي الاهم والشمراني أخطأ



الرياض ـ الرياضية

عبر المدير الفني للفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس "يوناني" عن سعادته بفوز فريقه على مضيفه الرائد بهدف نظيف في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة ، مشيرا الى ان اهم ما في المباراة هو كسب النقاط الثلاث وضمان مواصلة الصدارة رغم الفرص الكثيرة التي ضاعت على فريقه بسبب الحظ ، وطالب دونيس الجماهير بعدم النظر لأسماء اللاعبين بقدر نظرهم إلى طريقة اللعب ودور كل لاعب، مؤكدا أن مصلحة الفريق هي الاهم بالنسبة له بغض النظر عن الأسماء".

وعبر دونيس عن عدم رضاه عن مهاجمه ناصر الشمراني أثناء تبديله دون تحية زميله وقال : كان يجب عليه فعل ذلك .. أنا أهتم بكل شيء يتعلق بالفريق ولكن الأهم أن نحتوي هذا الأمر في غرفة الملابس، منوهاً الى أنه كان يرغب في مشاركة البرازيلي ديجاو في جزء من المباراة لتجهيزه للمباريات المقبلة إلا أن ظروف اللقاء لم تسمح له بذلك.



ادواردو يقود الهلال لاحكام قبضته على صدارة جميل



الرياض ـ الرياضية

سجل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فوزاً مهماً على مضيفه الرائد بهدف نظيف احكم من خلاله قبضته على صدارة دوري عبداللطيف جميل السعودي لكرة القدم ، سجل هدف الهلال كارلوس إدواردو عند الدقيقة 82 من المباراة ، هذه النتيجة رفعت رصيد الهلال الى 38 نقطة من 16 مباراة متصدرا الترتيب ، فيما بقي الرائد في المركز الثاني عشر بعشر نقاط .



في دوري فيصل : الهلال يواصل الصدارة والأهلي في الوصافة



الرياض - الرياضية

أقيمت عصر يوم الخميس ست مباريات ضمن مباريات الجولة الثانية عشر من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد ، وجاءت نتائجها كالتالي:

الهلال - أحد ( 3 - 1 )
النصر - القادسية ( 1 - 2 )
الشباب - الرائد ( 2 - 0 )
التعاون - الفتح ( 1 - 1 )
الأهلي - هجر ( 7 - 0 )
الاتحاد - الخليج ( 5 - 0 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الهلال ( 32 نقطة )
2 - الأهلي ( 26 نقطة )
3 - الشباب ( 24 نقطة )
4 - الاتحاد ( 24 نقطة )
5 - القادسية ( 22 نقطة )
6 - التعاون ( 16 نقطة )
7 - النصر ( 16 نقطة )
8 - الفيصلي ( 15 نقطة )
9 - الرائد ( 13 نقطة )
10 - أحد ( 12 نقطة )
11 - الخليج ( 10 نقاط )
12 - هجر ( 10 نقاط )
13 - العروبة ( 9 نقاط )
14 - الفتح ( 5 نقاط )



إدارة الهلال تتكفل بطائرتين خاصتين لفريقها



الرياض - الرياضية

تكفّل مجلس إدارة نادي الهلال بطائرتين خاصتين تنقلان فريق الهلال الأول لكرة القدم من القصيم إلى "الرياض"؛ بعد أن يخوض مباراتي "الرائد والتعاون" مساء يوم الخميس ومساء يوم الاثنين المقبل، ضمن منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين؛ حيث حرص مجلس الإدارة على تأمين الطائرتين؛ نظرًا لعدم توفر رحلات تنقل الفريق من القصيم إلى الرياض بعد نهاية المباراتين.



لاستضافة خليجي (23) : مهلة أخيرة للكويت .. والبديل قطر



جدة - محمد الحامد

قرر رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم منح الكويت فرصة قبل شهر يونيو المقبل لبحث إمكانية استضافتها لكأس خليجي (23) من عدمه بعد أن تعذر عليها استضافتها في الوقت المحدد بسبب الحظر المفروض عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده رؤساء اتحادات القدم الخليجية يوم الخميس في جدة برئاسة رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد وحضور كل من رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد ال ثاني ورئيس الاتحاد الكويتي الشيخ طلال الصباح ورئيس الاتحاد البحريني الشيخ علي الخليفة ورئيس الاتحاد العماني الشيخ خالد البوسعيدي ورئيس الاتحاد الإماراتي يوسف السركال وأمين الاتحاد اليمني الدكتور حميد الشيباني ورئيس الاتحاد العراقي عبدالخالق مسعود.
وأكد رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد انه تم الاتفاق على أن تفصح الكويت عن موقفها النهائي من استضافة البطولة خلال شهر ابريل حتى تحظى قطر بالوقت الكافي قبل استضافتها للبطولة في حال تعذر على الكويت ذلك.
من جهة أخرى بحث رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير تركي بن خالد مع رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم تفعيل المسابقات العربية وعودتها إلى حيز الوجود وذلك على هامش اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية في جدة .





استعاد مقعده من الأهلي بنقاط الرائد .. وأبقى على فارق النقطتين
.. ويظل الهلال 1


إدواردو فرحا بهدفه في الرائد. تصوير: سعد العنزي ـ "الاقتصادية"

تغطية: ماجد عبدالله

ما زال الهلال رقم "1" في دوري عبد اللطيف جميل، بعد أن تمسك بصدارته في جولته الـ 15، إثر فوزه على الرائد بهدف، فيما حول التعاون تأخره من القادسية بهدف إلى فوز بهدفين، وكشف نجران عن سوء حال النصر بعد أن تغلب عليه 4/ 3. وبلغ الهلال 40 نقطة مستعيدا مقعده من وصيفه الأهلي الذي يتخلف عنه بنقطتين، ورفع التعاون رصيده إلى 31 نقطة، ونجران إلى 12 نقطة، وتوقف النصر عند 22 نقطة، القادسية عند 12 نقطة، والرائد عند عشر نقاط.


قبله من ادواردو على الكاميرا بعد الهدف.

في بريدة، عانى الهلال الأمرين كي يتجاوز الرائد الذي استبسل دفاعه ومن خلفه حارسه فهد الشمري للصمود أمام المد الأزرق، بجانب وقوف العارضة لأربعة كرات هلالية، "إدواردو، الزوري، ياسر القحطاني، والميدا" حائلا دون تسجيل أي هدف، إلا أنه فلت من كمين "بريدة" عبر البرازيلي إدواردو الذي نجح في كسر سوء الحظ بهدف الفوز قبل أن تلفظ المواجهة أنفاسها بسبع دقائق، بعد أن تابع تمريرة عرضية متقنة عن طريق الزوري، ليسددها برأسه قوية على يسار الحارس الشمري الذي حاول إبعادها دون جدوى لتعانق الشباك.


إدواردو يسدد إحدى الكرات على مرمى الرائد.

وعاد الهلال إلى نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية بتعادله المخيب مع ضيفه الفتح 3/3. في الخبر، قلب التعاون الطاولة على القادسية بعد أن حول تأخره بهدف فيتور جونيو (27)، بعد أن قاده ربيع سفياني بهدفين برأسيتين (33، و76). في جدة، جدد النصر جراح جماهيره بعد أن واصل تقديم نتائجه المخيبة بعدما تلقى هزيمته الرابعة على يد نجران 3/4.


جماهير هلالية خلال مباراة الرائد.

تقدم النصر بهدفين نظيفين حملا توقيع أدريان ميرزيفسكي ( 15 من ركلة جزاء)، ورأسية محمد عيد من ركلة ركنية (20)، إلا أن نجران استعاد توازنه سريعا عبر رأسية البرازيلي ويلتون توزين (30)، ولسعة البرازيلي الآخر إيريك فيريرا إثر تمريرة حمد الربيعي (44). ولم تدم فرحة نجران بالتعادل سوى دقيقة، بعدما أعاد شايع شراحيلي التقدم للنصر مرة أخرى مسجلا الهدف الثالث مستثمرا كرة السهلاوي.

وعاد إيريك لهز الشباك مرة أخرى محرزا الهدف الثالث لنجران من ركلة جزاء إثر إعاقة معتز الموسى (68)، تكفل البرازيلي الثالث بسمارك بتسجيل الهدف الرابع بعد أن تلق كرة ساقطة من إيريك قذفها أرضية فلتت من يد الحارس العنزي فاستقرت في شباكه (79).



أكد أن الهتاف ضد الفرج يضره ويضر الهلال
دونيس: ناصر لم يجعبني

خالد القحطاني من الرياض

أكد اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أنه لا يهتم كثيرا بالأسماء التي تمثل فريقه في التشكيلة الأساسية من كل مباراة بقدر ما تهمه الأدوار التي يقوم بها اللاعبون، وقال "‏قدمنا مباراة جميلة أمام الرائد، وصنعنا عدة فرص، وشكلنا خطورة منذ بداية المباراة، والأهم هو مواصلة ضغطنا إلى أن سجلنا هدف المباراة في الدقائق القاتلة، وأنا أخوض المباريات بمهاجمين، وفي هذه المباراة لعبت بالثنائي ناصر وإدواردو ولا يهم الأسماء بقدر ما يهم هو طريقة اللعب والقتالية داخل أرضية الملعب".

وأضاف "كان يجب على الشمراني تحية زميله أثناء خروجه، وأنا أهتم بكل التفاصيل لفريقي لذلك لم يعجبني تصرفه مع زميله، ولكن الأهم أني أُنهي هذا الأمر في غرفة الملابس"، وتابع "كان من المفترض أن تبدأ عودة ديجاو من هذه المباراة، ولكن ظروف المباراة لم تسعفني، بينما سيستمر غياب محمد البريك حتى في مباراة التعاون المقبلة".

وختم‏ "الجماهير لها آراؤها ونحترمها وسعيد بدعمها، ولكن هتافهم ضد سلمان الفرج يضره ويضر الفريق أيضا، يجب أن ندعم الجميع في كل الأوقات، فهو أفضل لاعب وسط في الدوري السعودي ومع تطوره وتركيزه سيلعب في أوروبا، ويجب علينا الوقوف مع اللاعبين في حالة هبوط مستوياتهم".



اليوم .. نجوم برشلونة ور`يـال مدريد يجتمعون
عام سلمان .. برواية الأساطير



خالد القحطاني من الرياض

يحتضن ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، حفل "سلمان عام من الحزم والأمل"، الذي يتضمن مباراة كلاسيكو الأساطير بين نجوم فريقي برشلونة وريال مدريد، بمناسبة مرور عام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.

وسيسبق انطلاق اللقاء عدد من الفعاليات والمسابقات والعروض الفلكلورية وبين الشوطين، التي يدعمها ماديا ومعنويا راعي الحفل الأمير عبدالله بن نايف، حيث ستكون هناك مسابقة التسجيل في حارسي أساطير برشلونة وريال مدريد وفرصة الفوز بجائزة مالية خمسة آلاف ريال لكل هدف يُسجله أحد الجماهير، كما سيقوم نجوم السوشيال ميديا "الإسباني وأبوجفين والربع" بالمشاركة في الاحتفالية وإجراء السحب على عدة جوائز قيمة منها، أجهزة جوال آيفون وهواوي، وكرات قدم وتي شيرتات موقعة من النجوم المشاركين في المباراة، وفرصة مقابلتهم والتصوير معهم، وحضور العشاء الخاص بعد المباراة مباشرةً في فندق الريتز كارلتون، كما سيتم السحب على تذاكر لحضور مباراة فريقي برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني، وأجهزة راوتر مع اشتراك إنترنت مجاني ستة أشهر.

وتنقل القناة الرياضية المباراة من خلال مرافقة وصول الأساطير في الطائرة الخاصة صباح اليوم، التي ستقلهم جميعاً من دبي الإماراتية إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومن ثم تخصيص تغطية موسعة مباشرة تبدأ من الثانية ظهراً وعمل استوديو تحليلي للمباراة ونقل المباراة من خلال 42 كاميرا حديثة تم وضعها في مواقع مميزة في ملعب الملك فهد الدولي.

وقالت شركة تواصل للرياضة والإعلان المنظمة للمباراة "حاولنا التنسيق مع أكبر عدد ممكن من نجوم ريال مدريد وبرشلونة منذ الثمانينات مرورا بالتسعينيات الميلادية، وعلى الرغم من ضيق الوقت، إلا أننا استطعنا أن نحضر عددا من نجوم الفريق التاريخيين الذين سيحضرون صباح اليوم، وأهمهم الهولنديان فيلب كوكو ودفيدس والظهير البرازيلي باوليتي إضافة إلى التنسيق مع عدد من النجوم الدوليين المحليين".

يُذكر أن أسعار التذاكر لدرجة قلب المنصة 2000 ريال، والمنصة الرسمية 1000 ريال، والدرجة الأولى الممتازة 250 ريالا، والدرجة الأولى 100 ريال، والدرجة الثانية 50 ريالا.



منحها فرصة لرفع الحظر لاستضافة "خليجي 23"
تعهد كويتي: سنعدل القوانين


عيد والفهد خلال الاجتماع الخليجي. تصوير: غازي مهدي ـ "الاقتصادية"

خالد دغريري من جدة

منح رؤساء اتحادات مجلس التعاون الخليجي لكرة القدم، الاتحاد الكويتي ثلاثة أشهر مهلة لاستضافة كأس الخليج الـ 23 "خليجي 23"، في حال رفع الحظر عنه من قبل الاتحاد الدولي "فيفا"، وإلا سيتم نقلها إلى الدوحة بدلا عن الكويت.

وأقر رؤساء اتحادات الخليج خلال الاجتماع الذي عقد أمس في فندق هيلتون جدة، منح الاتحاد الكويتي مهلة حتى أيار (مايو) المقبل لرفع الحظر والانتهاء من تجهيز المنشآت، وفي حال استمرار الظروف التي يمر بها سيتم نقل "خليجي 23" إلى قطر.

وأرجأ رؤساء اتحادات الخليج الاتفاق على النظام التأسيسي للاتحاد الخليجي العربي لكرة القدم إلى حين رفع الحظر عن الكويت، ولا سيما أنها كونها إحدى الدعامات القوية لرياضة كرة القدم في الخليج، كما تم تأجيل الاتفاق على الشعار الخليجي لاجتماعه المقبل.

من جهته، أكد الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي، أن حكومته ستقدم كتاب بالتعهد للاتحاد الدولي بإيقاف العمل في القوانين الموجودة إلى حين تعديلها بما يتماشى مع الميثاق الأولمبي لحل المشكلة، وقال "هناك اجتماعات تجرى بين الحكومة واللجنة الأولمبية الدولية حالياً إن شاء الله تنحل الأمور بشكل سريع".

وأضاف "الوقت ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر، قصير، نتمنى أن تحل المفاوضات التي تجرى حالياً بين الحكومة واللجنة الأولمبية الدولية بشكل صحيح، وإذا لم تحل فلا حول ولا قوة إلا بالله، فالكويت لن تشارك في "خليجي 23" بشكل رسمي".

من جهته، أكد أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن قرار منح الاتحاد الكويتي فرصة لاستضافة "خليجي 23" جماعي، وقال "نظراً للظروف التي يمر بها الاتحاد الكويتي حالياً من قبل الاتحاد الدولي تم منحه فرصة أخرى لحين رفع الحظر".

وأضاف: "في حال لم يتم رفع الحظر فستكون قطر هي الدولة المستضيفة لـ "خليجي 23".

وزاد "أيار (مايو) المقبل هو الموعد النهائي للاتحاد الكويتي لرفع الحظر عنه، وفي حال لم تتم سيتم النقل مباشرة إلى قطر وسيكون موعد انطلاقها كانون الأول (ديسمبر) أو كانون الثاني (يناير) المقبلين".

وأوضح عيد أنه لم تتم مناقشة تأسيس اتحاد خليجي بشكل كامل، وقال: "الاتحاد الخليجي لكرة القدم أجل لبعض النقاط التي تحتاج إلى مراجعات أكبر أيضاً تزامناً للظروف التي تمر بها الكويت تم تأجيل المناقشة".

وأضاف: "أيضاً لم نتطرق في الاجتماع إلى ترشيحات الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولكن يعلم الجميع أن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة من الدول الخليجية والبحرين أيضاً عنصر أساسي ومهم في دورات الخليج، وصوت السعودية سيكون للشيخ سلمان آل خليفة".





صحيفة برتغالية: إدواردو يصنع التاريخ مع الهلال



(الرياض - mbc.net)

تواصل الصحف البرازيلية والبرتغالية اهتمامها بتألق المهاجم كارلوس إدواردو مع الهلال، إذ سلطت صحيفة "ريكورد" البرتغالية الضوء على المستويات اللافتة للاعب بورتو البرتغالي السابق، مؤكدة بأنه ترك بصمته سريعا مع ناديه السعودي بتسجيله 21 هدفا في مختلف المسابقات منذ انضمامه في أغسطس الماضي.

وتابعت الصحيفة أن إدواردو نجح سريعاً بإقناع إدارة الهلال وجماهيره بمستواه المميز، وهو القريب من تحقيق رقم قياسي لم يسبقه إليه أحد في الهلال بتخطي حاجز الـ31 هدفا في موسم واحد.

وأكملت تقريرها باستعراض حال الفريق الهلالي في المنافسة على اللقب مع النادي الأهلي، بالإضافة إلى تنافس إدواردو على لقب الهداف مع جيلمين ريفاس لاعب الاتحاد التي يتصدر قائمة الهدافين في الدوري السعودي.



رعاية الشباب تدشن لجنة جديدة لمعالجة أحداث الشغب



(الرياض – mbc.net)

تجري الرئاسة العامة لرعاية الشباب، تعديلاتها الأخيرة على هيئة اللجنة الجديدة التي جرى تشكيلها تحت مسمى (معالجة أحداث الشغب) بغاية وضع الضوابط والإجراءات اللازمة للتعامل مع المشكلات الطارئة التي تحدث في المباريات وتؤدي إلى حدوث حالات الشغب في شتى الألعاب.

وتضم اللجنة في عضويتها المشرف العام على الإدارة القانونية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب عبد اللطيف الهريش إلى جانب رئيس اتحاد كرة اليد تركي الخليوي والمشرف العام على الإعلام والنشر برعاية الشباب رجاء الله السلمي ورئيس غرفة فض المنازعات باتحاد القدم الدكتور سعود الرومي إضافة إلى أحمد الخميس الأمين العام باتحاد القدم.

وتعكف تلك اللجنة حاليا لحصر حالات الشغب في السنوات الخمس الماضية وتصنيفه في كافة الألعاب وداخل الصالات وفي الملاعب والمدن الرياضية، ثم دراسة نتائج تباين القرارات الانضباطية بين الاتحادات واللجان، بهدف وضع آلية موحدة للتعاون معها من المكاتب والاتحادات والرئاسة.





هات الصدارة



الرياض - علي الزهراني

لم يهنأ الأهلي بعودته إلى صدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين أكثر من 22 ساعة، بعدما أسقطه مجدداً منافسه الهلال من قمة الترتيب، إثر فوزه الصعب، الذي خرج به مساء أمس (الخميس) من أمام مستضيفه الرائد في مدينة بريدة بهدف وحيد من إمضاء البرازيلي إدواردو، الذي بلغ وصافة هدافي الدوري مناصفة مع مهاجم الأهلي، السوري عمر السومة بـ12 هدفاً.

وكانت المباراة غير متوقعة لدى الهلال ومدربه اليوناني دونيس، الذي شارك ببعض اللاعبين الاحتياط لمعرفته السابقة بتواضع أداء فريق الرائد، غير أن الأخير كان مختلفاً عنه في مباراته التي كانت أمام الاتحاد في الجولة الماضية ومني فيها بستة أهداف، إذ قدم حضوراً لافتاً ووقف بالمرصاد أمام الهلاليين مدة 87 دقيقة.

لاعبو الهلال هاجموا منذ الشوط الأول حارس الرائد فهد الشمري من كل جهة، غير أنه كان يقظاً بشكل كبير، مؤكداً للهلاليين أنه يملك القدرة الفنية للوقوف حارساً أساسياً، بعدما أمضى سنوات عدة على مقاعد الفريق الأزرق، قبل انتقاله إلى فريقه الحالي، كذلك وجد لاعبو الهلال منافسة قوية من رفاقهم السابقين في الفريق؛ سلطان البيشي وعبدالله الشامخ وحمد الحمد ويونس العليوي، كادوا بعطائهم ذلك أن يحرموا سعود كريري ورفاقه من استعادة الصدارة.

هذه المباراة أكدت مجدداً أن المنافسات في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ملتهبة، ولا تعرف التوقف، وخصوصاً في القسم الثاني من الدوري، الذي سجل حضوراً لافتاً لفرق عدة، كان هذا الحضور والعطاء غائباً عنها في القسم الأول، وأكدت هذه المباريات الأخيرة قوة وإثارة الدوري السعودي، وأن سباق المنافسة على الصدارة بين الهلال والأهلي لم يتوقف، ومازال هناك الكثير في مشواره المقبل، وخصوصاً بعد قدوم الاتحاد السريع نحو المقدم، مهدداً جاره الأهلي.











المال!



عادل التويجري


هل سـ(يرحل)!

أم تراه (إنذار أخير)!

أم (أكشنة) كالعادة!

بارع (هو) بمسلسلات (الأكشنة)!

لطالما (أكشنها)!

حينما (تسوء) الأمور!

إشكاليته الحقيقية (الأنا)!

تذكر (أناه)!

ونسي الـ(كل)!

فإما (هو)!

وإما (هم)!

(هم) في هذا السياق كانت (محدودة) العدد!

(مخنوقة) الصوت!

لكنـ(هم) تعاظموا!

لم يقرأ (التاريخ) جيدا!

فـ(تهاوى)!

بيد (الأصدقاء)!

وذاك أشد (مرارة)!

تلك (حقيقتهم) التاريخية!

يدمرون (أنفسهم)!

بـ(أنفسهم)!

لا يحتاجون (ذهبا)!

ولا (بطولة)!

يحتاجون (ثقافة) جديدة!

ثقافة (تلمهم) حـ(ولهم)!

أدبيات (تعيدهم) إلـ(يهم)!

قد تكون كل الفرص بـ(يده)!

وقد تبدو أيضا (فرص ضائعة)!

في كل يحتاج (هم)!

يحتاج (الـمال)!

سألوا الفـشّـار أموال من!

استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشـهق وقال (أموالهم)!





الملكي إلى النقطة 40 برأسية “إدواردو”



هلالكم : فارس عيسى

واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم انتصاراته وذالك بعد تغلبه اليوم الخميس على فريق “الرائد” بهدف مقابل لاشئ على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في “بريدة” وذالك ضمن لقاءات الجولة 16 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حيث سجل للهلال البرازيلي “كارلوس إدواردو” في الدقيقة 82 وذالك بعد أن استثمر عرضية متميزة من زميلة اللاعب “عبدالله الزوري” ليسكنهاا برأسه شباك الحارس “فهد الشمري” لتنتهي المباراة بهذه النتيجة مرتفعاً بها رصيد الهلال الى 40 نقطة متصدراً ترتيب الدوري .
وفي نفس السياق تعود بعثة الفريق بعد المباراة مباشرة إلى الرياض عبر طائرة خاصة تكفلة بها إدارة النادي ليواصل ‏الفريق تدريباته غداً عصر الجمعة عند الساعة 4.30 حيث سيكون المران مغلقاً عن وسائل الإعلام والجماهير استعداداً لملاقاة فريق “التعاون” مساء الأثنين المقبل على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في “بريدة” ضمن لقاءات الجولة 17 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين .



دونيس : الفرج أفضل لاعب سعودي ..ومصلحة الفريق هي الأهم



هلالكم : فارس عيسى

صرح مدرب نادي الهلال “جوريجوس دونيس” من خلال المؤتمر الصحفي لمباراة الهلال و الرائد وذالك بعد فوز فريقه بهدف وحيد سجله البرازيلي “كارلوس إدواردو” ضمن لقاءات الجولة 16 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، وبدأ دونيس حديثه عن اللقاء موضحاً ‏قدمنا مباراة جميلة وكان لنا فرص عديدة لكن الاهم هو مواصلة ضغطنا إلى ان جاء هدفنا في الدقائق القاتلة ، وعن اللعب بمهاجم واحد ببداية المباراة بين دونيس ‏أنا العب بمهاجمين وهما ناصر وإدواردو ولا يهم الأسماء بقدر ما يهم هو طريقة اللعب و الأدوار وأولوية الهلال? معي هي مصلحة الفريق ولا يهم الأسماء بقدر ما يهمني مصلحة الفريق ، وعن اللقطة اللتي شهدت تبديل اللاعب “ناصر الشمراني” وعدم مصافحة زميلة “ألميدا” أضاف دونيس احب ان أوضح للجماهير أنني أهتم بكافة الفريق ولم يعجبني تصرف ناصر بالخروج دون تحية زميله ، ولكن الأهم أن نحتوي هذا الأمر في غرفة الملابس وأكمل دونيس ‏لم تعجبني ردة فعل الجماهير بعد مباراة الفتح على “سلمان الفرج” تحديدا ، يجب علينا جميعا الوقوف مع اللاعبين في هبوط مستوياتهم ودعمهم ، نعم ‏الجماهير لها آراءها ونحترمها وسعيد بدعمها ولكن لا أعمل بها ، هتافهم ضد سلمان يضره ويضر الفريق ، يجب أن ندعم الجميع في كل الأوقات ‏و‏هتافات الجماهير لا تؤثر علي ولكن قد تؤثر على اللاعبين ، حيث أن المجتمع السعودي متقارب وقد يؤثر سلبا على اللاعبين في حال عدم رضاهم ‏‏وأحب أن اضيف بأن أفضل لاعب وسط سعودي هو “سلمان الفرج” وبالتركيز والشعور بالمسؤولية أكثر سيلعب في أوروبا ، ولكن يجب أيضا أن يدعمه الجمهور وفي النهاية ‏‏‏يجب علينا جميعا كمسؤولين وجماهير أن ندعم اللاعبين في كافة ظروفهم الجيدة و السيئة وأنا لا أخذ على ضغط الجماهير ولكن على رؤيتي الفنية .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 12/02/2016, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
والحمد لله على الفوز ليلة البارحة والمحافظة على الصدارة وبالتوفيق لهلالنا في مباراة التعاون القادمة وجميع مباريات الأزرق بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 12/02/2016, 05:12 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/02/2001
المكان: Erie, Pa, USA
مشاركات: 302
مشكورين على النقل
أول رد Yesssssssssssssssssssssssss
  #4  
قديم 12/02/2016, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمووو العنزي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2009
المكان: الـ ع ــين صامت عن جميع المزايين والقلب عيا ما يبي غير اهل نجد ,, فوق ظهر فرسي
مشاركات: 2,548
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بالنسبه لموضوع ناصر الشمراني والمدرب
اتمنى الجلوس مع الاثنين وتقريب وجهات النظر

المدرب على حق وهو من يختار تشكيلته ولازم ناصر يتقبل هذا الامر

مصلحه الفريق فوق كل شي

موفقين خير يا زعماء
[email protected]
  #5  
قديم 12/02/2016, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبوالتاريخ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/01/2011
المكان: بلادي المملكة العربية السعودية
مشاركات: 620
التصويب من خارج منطقة الجزاء مهم لفك التكتل
العجلة سبب تأخر التسجيل
الله ستر من المرتدات والا كان تورط الهلال
  #6  
قديم 12/02/2016, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,489
مشكورين على النقل والتغطية
والحمد لله على الفوز ليلة البارحة والمحافظة على الصدارة وبالتوفيق لهلالنا في مباراة التعاون القادمة وجميع مباريات الأزرق بإذن الله
  #7  
قديم 12/02/2016, 07:23 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 17/08/2005
المكان: الهلال
مشاركات: 4,418
الف مبروك

عقبال ما تحققون جميع البطولات يارب

واتمنى تثبيت الزوري كلاعب جناح لانه مفيد هجوميا امام الاندية الضعيفة والقوية وسيء دفاعيا امام الاندية القوية
  #8  
قديم 12/02/2016, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان عاشق الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 2,696
شكرا على التغطية المميزة
الحمد لله على الفوز المهم
شكرا جمهور القصيم ونتطلع للمزيد منكم في مباراة التعاون
ملاحظات كثيرة على المدرب دونيس قناعات غريبة اصرار على سلمان الفرج بالمحور رغم انه يتسبب بأخطاء كبيرة اصراره على الميدا رغم سوئه وعدم اعطاء ناصر وياسر فرصة كافية
وجهة نظر متواضعة/ ارى ان الهلال لن يذهب بعيدا مع هذا المدرب دونيس كان مدرب مرحلة وانتهت تلك المرحلة
الهلال يحتاج لمدرب افضل ويحتاج لمدير كرة افضل من الحالي
مع كامل احترامي للمفرج
نحتاج مدير كرة حازم مع استهتار بعض اللاعبين وبدأ يتفشى الاستهتار بين عناصر الفريق دون حسيب او رقيب من ادارة الكرة
الله يوفق الهلال واتمنى جدية اكثر من اللاعبين والادارة فقد حان وقت الحصاد
  #9  
قديم 12/02/2016, 07:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,375
الله يعطيكم العافيه ومبروك الفوز
  #10  
قديم 12/02/2016, 08:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
الشكر لله أولا ثم لدونيس واللاعبين وإدارة الفريق
القادم افضل بدعم جمهور الهلال الحكيم
الصداره هلالية ياااااعيد ..
  #11  
قديم 12/02/2016, 09:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @bskhjr
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 19/04/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 615
يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 12/02/2016, 10:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,793
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #13  
قديم 12/02/2016, 10:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الحمد لله رب العالمين .. الله يوووووووفق الهلال ياااااااااااارب .
  #14  
قديم 12/02/2016, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صريح المعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/12/2005
المكان: فــي قـــلـــب حـــبـــوبـــتـــي
مشاركات: 3,082
يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 12/02/2016, 11:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ |{ شموخ ـي عالي }|
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: عرش آلملووك
مشاركات: 2,377
مبروك ياملوك الفوز " الصعب " وعودة الصداره لنا
دونيس : الى متى وأنت تحط اللعيبه والجماهير تحت الضغط
بسبب هذي الخطه الفاشله ؟؟
ارحمنا وابتدي صح عشان نعرف نلعب براحه ومتعه
بهذي الطريقه راح تسلم الصداره للأهلي ويمكن " الدوري " !!
تنازل عن بعض قناعاتك وراح تشوف متعة الزعيم اللي أنت بسبب خطتك " تخفيها " !!
أمره عجيب دونيس يطالبنا بدعم " سلمان " وهو ضاغط اللاعب ويجبره يلعب في مركز غير مركزه !!
طبيعي اللاعب راح يغلط والجمهور راح يحاسبه !!!
ارحمنا والعب بـ 244 اذا ماتقدر تبعد حبيب القلب " ألميدا " حطه جناح لكن العب بمهاجيمن وفكنا من الضغوطات
مانبغي نقسى عليك لآن جمهور نقدر اللي سويته في المرحله السابقه ,, هذي مرحله صعبه وتتطلب شويه " جرأه "
تخلى عن الطريقه الدفاعيه ورجع سعود لمكانه ورجع سلمان لمكانه والعب بهاجمين وراح نستمتع بالزعيم
الله يوفق الزعيم في المباريات القادمه .. ضغط مباريات إن شاءالله دونيس يفلح و " يعديها " بنجاح وبدون تعثر

جفين البيشي ؟؟؟!
كيف الحال ؟؟؟!
محاولتك فاشله .. والعشق راح يزيد صبره على الدوري !!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:44 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube