المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/02/2016, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,621
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 28 / 4 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





يبدأ اليوم الإعداد للرائد
الهلال يستعيد ديقاو ويفقد البريك


جانب من التدريبات

كتب - عبد الله الحنيان:

استعاد الجهاز الفني بفريق الهلال الأول مدافع الفريق المحترف البرازيلي «ديقاو» بمشاركته في التدريبات الجماعية مساء أمس ، إذ اختتم برامجه العلاجية والتأهيلية عقب عملية أسفل البطن التي خضع لها الشهر الماضي في ألمانيا.

من جهته ، لازم زميله محمد البريك عيادة النادي الطبية نظير إصابته بشد العضلة الخلفية وسيجري هذين اليومين مزيدا من الفحوص الطبية تحت إشراف شريك الرعاية الصحية بوبا العربية للاطمئنان على إصابته.

وكان الفريق قد عاود تدريباته أمس بعد التعادل الإيجابي مع ضيفه الفتح دورياً 3 - 3 مساء أول من أمس ، إذ أجرى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانًا استرجاعيًا، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين مرانًا اعتياديًا تركّز على الجانبين البدني والفني، تخلّله تدريبات بدنية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني «جوريجوس دونيس» تدريبات فنية، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب، وسط متابعة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وعدد من أعضاء مجلس إدارته.

يشار إلى أن الفريق سيؤدي مرانه اليوم في الحادية عشرة صباحاً ، استعداداً لملاقاة مضيفه الرائد الخميس المقبل ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين.



فيما رفض زملاؤه التصريح للإعلاميين بعد اللقاء
شراحيلي: خسرنا نقطتين.. وإلتون تميز في تنفيذ خطأين


من لقاء الهلال والفتح

كتب - عبدالله الحنيان:

أكد حارس فريق الهلال الكروي الأول خالد شراحيلي أن فريقه فقد نقطتين بمشواره في بطولة الدوري بعد التعادل مع الفتح، برغم حرصهم الكبير على عدم التفريط بأي نقطة ، مقدماً اعتذاره لجماهير ناديه وواعداً اياهم بالتعويض في قادم الجولات، وقال: كانت مباراة ممتعة من الطرفين، لم نوفق في كثير من الفرص ، في المقابل استغل منافسنا ثلاث فرص وسجل منها ثلاثة أهداف.

وعن تلقيه لهدفين من كرتين ثابتتين، أوضح شراحيلي في حديثه التلفزيوني في منطقة «الفلاش انتر فيو» بعد اللقاء:

البرازيلي التون وضعها بدقة عالية ، ووفق في التسجيل، الأمر لا يتكرر كثيراً في مباريات دورينا، حاولت أن تكون ردة فعلي أسرع من الكرة، لكني لم ألحق بها في الهدفين.

من جانبهم، رفض لاعبو الهلال الإدلاء بأي تصريحات في منطقة «الميكس زون» الخاصة بالأحاديث الإعلامية، وذلك بعد اجتماعهم مع إدارة النادي والجهاز الفني في غرف تبديل الملابس الذي استمر لدقائق قبل مغادرة ملعب اللقاء ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز.



التنافس على قمة دوري شباب الممتاز يشتعل من جديد
النصر والأهلي والهلال يتشاركون في الصدارة.. الشباب يتمسك بحظوظه.. والاتحاد يتراجع


شباب الهلال كسب القادسية

كتب - طارق العبودي:

اشتعل التنافس من جديد على قمة دوري شباب الممتاز لكرة القدم، وبات اللقب محصورا بشكل مبدئي بين ثلاثي المقدمة « الهلال والنصر والاهلي» وهي التي تتساوى حاليا في الرصيد النقطي ويفصلها 8 نقاط عن الشباب أقرب منافسيها الذي مازال في طور المنافسة، والمسابقة لم ينقض منها سوى نصفها.

وكان الدوري قد استأنف نشاطه امس بإقامة مباريات الجولة الثالثة عشرة (رقمياً)، الحادية عشرة (عملياً) والتي أسفرت عن:

فوز الهلال على مضيفه القادسية في الخبر بثلاثية نظيفة سجلت عن طريق عادل المولد ونهار العابد ورفيدي الاسمري.. وارتفع رصيد الهلال الى 27 نقطة في المركز الثالث خلف الاهلي والنصر بفارق الاهداف، في حين بقي القادسية على رصيده السابق 8 نقاط عاشراً.

فوز النصر على مضيفه العربي في عنيزة برباعية نظيفة سجلها متعب حماد وسامي نجعي وراكان الشملان ونواف الفرشان.. وارتفع رصيد النصر الى 27 نقطة تقدم بها للصدارة بفارق الاهداف امام الاهلي والهلال، فيما بقي العربي في ذيل الترتيب بنقاطه الـ4.

تعادل الاهلي مع مضيفه هجر في الاحساء سلبا من دون أهداف، فارتفع رصيده الى 27 نقطة تراجع بها لمركز الوصافة بفارق الاهداف، في الوقت الذي ارتفع رصيد هجر الى 14 نقطة سابعا.

فوز الفتح على ضيفه الاتحاد في الاحساء بهدفين لهدف، وارتفع رصيد الفتح الى 13 نقطة تقدم بها للثامن، فيما بقي الاتحاد على 15 نقطة وتراجع للسادس.

فوز الرائد على مضيفه الاتفاق في الدمام بهدف وحيد رفع به رصيده النقطي للرقم 17 وتقدم خامسا، تاركا الاتفاق بـ7 نقاط في المركز ماقبل الاخير.

وكان الشباب قد افتتح الجولة امس الاول بفوزه على العدالة بهدف وحيد رفع به رصيده الى 19 نقطة وتمسك بحظوطه، تاركا العدالة تاسعاً بـ12 نقطة.



فواصل

- الأمير نواف بن سعد عندما يتحدث عن التحكيم بعد صمت طويل فهذا يدل على أن التحكيم تجاوز كل حدود الصبر الممكنة للهلاليين. فما فعله المرداسي بالهلال أمام الفتح غير مقبول إطلاقاً. ولا يمكن التعامل معه بحسن نية أو أنه من الأخطاء الاعتيادية المتوقع حدوثها في أي مباراة.

* *

- كانت مباراة الهلال والفتح سهلة جداً على الحكم فهد المرداسي ولم يصاحبها تصريحات أو ضغوط إدارية أو إعلامية، كما أن سير المباراة كان هادئاً وغير مشدود واللاعبون متعاونون جداً مع الحكم. ولكن المرداسي أخفق بشكل مخجل. والأمر الذي استفز الهلاليين بشكل كبير أن أخطاءه كان فيها المتضرر واحداً وبشكل متكرر. ولم يتضرر الطرف الآخر بأي قرار خاطئ.

* *

- هدفان سجلهما الفتح في الهلال غير شرعيين تسببا في الحد من انطلاقة الهلال وانفراده بالصدارة بفارق كبير.

* *

-لم يستفد الأهلي من تعثر الهلال أمام الفتح وكانت الفرصة مواتية أمامه للقفز على الصدارة ولكن أبناء الخليج كانت لهم وقفة قوية.

* *

- المباريات المتبقية في الدوري للهلال والأهلي يجب أن تُقام في وقت واحد وأن تُدار بصافرة أجنبية. التحكيم المحلي لم يعد قادراً على تحقيق الإنصاف والعدالة بين المتنافسين.

* *

- الفريق الاتحادي ينطلق بقوة نحو دائرة المنافسة بعد استعادته لمستواه ونتائجه الكبيرة في المبارايات الأخيرة. وإذا ما استمر على هذا المنوال فربما يزيح الهلال والأهلي عن الصدارة.

* *

- مدرب الهلال دونيس يرتكب أخطاء فادحة في بداية المباريات ثم يعدلها في الشوط الثاني فأحياناً يتدارك وضعه وأحياناً لا يستطيع. إذا كان أسلوب الشوط الثاني يحقق نتائج جيدة لماذا لا يبدأ به؟! من الواضح أن المدرب عنيد ومتمسك بقناعات يراها خاطئة ومع ذلك لا يغيّرها.

* *

- تراجع مستويات لاعبي النصر أمر غير عادي. فالتراجع شامل ولا يقتصر على لاعب أو لاعبين!! مسؤولية الإدارة الجلوس مع اللاعبين ومعرفة حقيقة ما يحدث ومحاسبتهم بحزم.



صح لسانك

* كلما نافس الهلال وقف التحكيم في طريقه

(نواف بن سعد)

- منذ أن كان حكماً وهو يقف في طريق الهلال

* بصمة كانافارو لم تظهر على النصر

(علي كميخ)

- مافيه أوضح من هالبصمة

* عمر السومة يضيع الفرص

(جروس)

- لا تلومه في شهر العسل



بكل تجرد
سلمان القريني واللجنة الأولمبية



سليمان الجعيلان

في (28 مارس 2013) أصدر أمين عام اللجنة الاولمبية السعودية آنذاك الأستاذ محمد المسحل بياناً صحفياً كشف فيه كل أسرار وخفايا تلك القضية التي افتعلها عضو الاتحاد السعودي سلمان القريني ضد اللجنة الاولمبية وجيش من خلالها البرامج الموجهة والأبواق المستأجرة للإساءة لأمين عام اللجنة الاولمبية الأستاذ محمد المسحل لأنه تجرأ وطبق النظام وطالب سلمان القريني بالعودة إلى مباشرة عمله في اللجنة الاولمبية بعد تفرغ من العمل في اللجنة استمر (12) عاما بحجة عمل سلمان القريني في المنتخبات الوطنية و!!..

ومن أهم ما جاء في بيان أمين عام اللجنة الاولمبية محمد المسحل (أشيع في بعض الوسائل الإعلامية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي خبر يفيد بأن مشرف عام المنتخب السعودي سلمان القريني قد استقال من وظيفته في اللجنة الأولمبية بسبب ضغوط تعرض لها من بعض مسئولي اللجنة الأولمبية ونحن تستغرب مثل هذا الطرح السلبي والمغلوط، ولتوضيح الأمر فقد بدأت اللجنة الأولمبية السعودية بالتدريج بتنفيذ مجموعة من الخطوات التصحيحية فيما يخص الأوضاع الوظيفية لموظفيها، ونتج عن ذلك قرارات عدة لأكثر من 25 موظفاً شملت إحالة بعضهم للتقاعد وبعضهم الآخر تم الاستغناء عن خدماتهم بالطرق النظامية وآخرين تم استدعاؤهم للعودة لمباشرة العمل في اللجنة إذ انتهت إعارتهم لدى جهات عمل أخرى، وكون القريني لا يزال موظفاً في اللجنة الأولمبية ولم يتقدم باستقالته كما أشيع وكان معاراً لجهة أخرى، فقد تم استدعاؤه لمباشرة عمله في اللجنة أسوة بالآخرين وتستغرب اللجنة الأولمبية العربية السعودية مثل هذا الطرح وتناشد الجميع على تحري مصداقية الطرح والبعد عن كل ما من شأنه إثارة الرأي العام بأمور وإسقاطات لا أساس لها من الصحة..) انتهى. البيان الذي وكأنه صدر بعد اللقاء التلفزيوني لعضو الاتحاد السعودي سلمان القريني في القناة الرياضية السعودية الأسبوع وكان فيه القريني يصفي حساباته مع رئيس اللجنة الاولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد لأنه خير سلمان القريني إما عضوية الاتحاد السعودي أو العودة لوظيفته (الرسمية) في اللجنة الاولمبية وقد اختار سلمان القريني (التقاعد) من اللجنة الاولمبية والبقاء في الاتحاد السعودي على الرغم مما يعانيه الاتحاد السعودي من تدخلات كما زعم سلمان القريني الذي حاول استغفال والاستخفاف بعقول الرياضيين بأن هاجسه وهمه هو مصلحة رياضة كرة القدم السعودية التي هي ضحية لأفكار وعقليات عقيمة أمثال سلمان القريني بدليل فشله في عمله في الفئات السنية وفي إدارته لفريق النصر وأخيراً في عضويته في الاتحاد السعودي التي سخرها لخدمته الشخصية ولفائدة ناديه النصر!!..

عموماً سلمان القريني هو شريك أساسي في فشل الاتحاد السعودي في تدخلاته في أعمال اللجان بل إنه عنصر مهم في فشل الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم التي اشتكى سلمان القريني من تهميشها وما محاولة التنصل من المسئولية بهذه الطريقة الساذجة إلا دليل على أن سلمان القريني جاء لأهداف محددة وبعدما تحققت تلك الأهداف في الموسمين الماضيين أراد القفز من السفينة والقفز على الحقيقة وما تصريح الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد في وسائل الإعلام عن مطالبته ودعوته لرئيس الاتحاد السعودي احمد عيد لمساءلة ومحاسبة الدكتور عبدالرزاق أبو داود عن بيان الاتهامات بالتدخلات في المنتخب السعودي ورفض انصياع احمد عيد لمطالبة الرئيس العام إلا دليل على أن سلمان القريني ظهر في وسائل الإعلام ليصفي حساباته الشخصية مع رئيس اللجنة الاولمبية على حساب مصلحة رياضة كرة القدم السعودية كما حصل مع أمين اللجنة الاولمبية في مارس 2013!!.

توجهات عمر المهنا وحكام البطولات

شئنا أم أبينا يفتقد الحكم السعودي ثقة الوسط الرياضي وهذه حقيقة يجب أن يعترف ويقر بها مسئولو الرياضة السعودية وإن العلاج لانتشال التحكيم السعودي من وضعه المزري الحالي ليس في محاولة فرضه بالإكراه في المباريات النهائية كما يتردد هذه الأيام بأن اتحاد القدم سوف يرضخ لمطالبات وإملاءات رئيس لجنة الحكام عمر المهنا بأن يقود طاقم تحكيم محليا نهائي كأس سمو ولي العهد بين فريقي الهلال والأهلي اللذين يتنافسان على البطولات في هذا العام الذي وجد فيه فريق الأهلي معاملة تحكيمية استثنائية والسبب ببساطة لأن منافسه الهلال!!..

فقد حدثت وحصلت حالات تحكيمية في المباريات الماضية لفريق الأهلي تؤكد انغماس بعض الحكام السعوديين في ميولهم وتبرر وتسوغ عدم ثقة المشجع والمتابع الرياضي فيهم، وأزعم أن ما حصل في مباراة ضمك والأهلي في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين من أخطاء تحكيمية فادحة استفاد منها فريق الأهلي وتضرر على أثرها فريق ضمك تثبت أن مشكلة الحكم السعودي دائماً ما يقحم ميوله في عمله ويطوعها لصالح حساباته وهذا إرث ورثوه وتوارثه الحكام السعوديون منذ سنوات طويلة ومن أهم من اشتهر به من الحكام السابقين هو رئيس لجنة الحكام الحالي عمر المهنا الذي كانت ومازالت لديه قضية شخصية وعقدة أزلية مع نادي الهلال طوال مسيرته التحكيمية ظهرت عندما كان عمر المهنا حكماً داخل الملاعب أدت إلى إيقافه مرتين بسبب أخطائه الفادحة ضد نادي الهلال، وتأكدت من خلال المكاتب بعد أن أصبح المهنا رئيساً للجنة الحكام في سعيه الحثيث على فرض الحكام السعوديين في المباريات النهائية التي زادت وتضاعفت معها بطولات نادي الهلال بعد حضور الحكام الأجانب!!..

الآن وبعد اتفاق إداراتي ناديي الهلال والأهلي على طلب حكام أجانب للمباراة النهائية لكأس سمو العهد فإن من المنطق والعقل أن يستجيب الاتحاد السعودي لكرة القدم لطلب إدارتي الناديين لأن ليس من العدل والإنصاف أن يترك رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ احمد عيد تحديد مصير حكم نهائي كأس ولي العهد بيد المتأزم مع الهلال رئيس لجنة الحكام عمر المهنا الذي فشل في تطوير أداء الحكام السعوديين وعجز عن النهوض بالتحكيم السعودي وبات كل همه وأولى اهتماماته العمل على تبني الاجتهادات الخاطئة ودعم القرارات الموجهة لقيادة الحكام السعوديين للمباريات النهائية دون اعتبار لمستوياتهم المتواضعة وضرورة تحقيق عدالة المنافسة التي اختفت في مباراة الهلال والفتح الأخيرة وتضرر منها الهلال كالعادة وأكدت دور التحكيم السعودي في توجيه البطولات!!.



كاريكاتير



رشيد السليم







ديغاو يعود لتدريبات الهلال.. وعدم مشاركة البريك


فهد المرداسي عاد إلى الفشل محلياً

متابعة - الرياض الإلكتروني

شهدت تدريبات الهلال اليوم السبت مشاركة المحترف البرازيلي ديغاو بالتدريبات الجماعية وتأكدت مشاركته مع الفريق الأول بنادي الهلال في نهائي كاس ولي العهد ومباريات الفريق القادمة، فيما لم يشارك الظهير الأيمن للفريق محمد البريك بالتدريبات الجماعية إثر تعرضه لشد في العضلة الخلفية.

وذكر بيان المركز الإعلامي بنادي الهلال أن اللاعبون المشاركون بصفه أساسية أمس في اللقاء الذي انتهى بالتعادل أمام الفتح.. أجروا تمرينا استرجاعيا، فيما أدى البقية تمرين اعتيادي ومناورة على جزء من مساحة الملعب ركز على الجانبين البدني والفني تخلّله تدريبات بدنية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" تدريبات فنية









الهلال يحتج على الجدولة الجديدة ل«آسيا»

الرياض - حمد الصويلحي

أبدت ادارة الهلال تذمرها من جدولة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم لمباريات الفريق في بطولة دوري ابطال اسيا 2016م بعد التعديل الأخير بخوض المباريات في دور المجموعات امام الاندية المنافسة بطريقة أشبه بالذهاب والاياب، وتتجه لرفع خطاب رسمي الى لجنة المسابقات اعتراضاً على هذه الجدولة بعد أن تقرر أن يلعب الفريق مبارياته امام باختاكور الأوزبكي في جولتين متتاليتين ثم امام السد القطري او الجزيرة الاماراتي في جولتين متتاليتين قبل أن يخوض مبارياته امام تراكتور الايراني في جولتين متتاليتين.

الجدولة الجديدة للمباريات الآسيوية اغضبت الهلاليين



دورات لتطوير المدرب الوطني والفئات السنية

الرياض - أسامة النعيمة

انطلقت في الأكاديمية الأوروبية لكرة القدم بالرياض الدورة التدريبية الثانية لتعليم أساسيات ومهارات كرة القدم للفئات السنية من ستة أعوام إلى 18 عاما تحت إشراف نخبة من أبرز الخبرات التدريبية وتسخير كافة الإمكانيات والوسائل والأدوات التدريبية المتطورة، بحثا عن تقديم العديد من المواهب للأندية الرياضية بنجوم يتوقع لهم مستقبل باهر من خلال ما تلقوه من برامج تدريبية احترافية ذات جودة عالية في ملاعبها.

من جهة ثانية تولي الأكاديمية اهتماما خاصا بتطوير قدرات وإمكانيات المدرب الوطني بإقامة دورات تدريبية مخصصة في تدريب الفئات السنية مع تطبيق ما يتلقونه على أرض الواقع مباشرة.



اتحاد الكرة يخالف لوائحه ويختار «المشطوب» عضواً


نص المادة التي لم يطبقها اتحاد الكرة على نفسه

الرياض - سعدون العويمري

بين الحين والآخر، تظهر على السطح العديد من الثغرات في عمل ومنظومة الاتحاد السعودي لكرة القدم، والذي شارفت دورته الأولى على الانتهاء، كأول اتحاد منتخب في التاريخ الرياضي المحلّي.

تلك الضبابية والثغرات القانونية التي لم تجد من يتصدى لها من داخل الاتحاد، أفرزت لنا العديد من المواضع الحالية التي نجهل تعمّد صنّاع القرار الابتعاد عن الخوض فيها على الرغم من أهميتها للوسط الرياضي بأطيافه وألوانه ومنتسبيه كافة.

فبعد أن تساءلت العديد من الشخصيات عن مدى قانونية عمل لجنة الانضباط بعد استقالة إبراهيم الربيش، نظراً لعدم الوضوح في اللوائح الحالي، يظهر لنا الفرع الثاني من اللائحة الأساسية للاتحاد السعودي لكرة القدم خللاً آخراً يحتاج إلى توضيح، عبر المادة "32" الخاصة بتشكيل مجلس الإدارة.

المادة تضمنت شروط قبول عضوية رجل في مجلس إدارة الاتحاد، وجاء في الفقرة الرابعة من المادة "32" ما نصه: يجب خلو سجل الحالة المدنية من أي سابقة أخلاقية مخلّة بالشرف والأمانة والنزاهة، وألا يكون صدر بحقة عقوبة الشطب أو إسقاط العضوية أو الفصل من أحد الأندية والاتحادات والهيئات الرياضية أو الجهات الأخرى.

وبالنظر إلى تواجد المشرف العام على المنتخب السعودي الأولمبي صالح أبونخاع ضمن قائمة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، يبرز التساؤل الأكبر عن كيفية ترشّحه طيلة هذه الفترة مع وجود مخالفة عوقب عليها بالشطب عام 2009م، إبان عمله في نادي ضمك وعلى خلفية مواجهة فريقه أمام الفيصلي آنذاك.

خللٌ آخر يحتاج إلى توضيح ويؤكد وجود العديد من النقاط التي أثرت وستؤثر على ما تبقى من أيام لأعضاء المجلس داخل قبّة اتحاد القدم السعودي.

غابت الجمعية العمومية.. واستقال رئيس للانضباط.. وعيّن أحد المعاقبين.. ثلاث نقاط لم نجد معها الجواب الشافي والكافي.. حتى الآن؟.



أبرز مباريات اليوم الأحد 7-2-2016





في الشباك

* تكريم اتحاد الكاراتيه لامهات أبطال الوطن بالذهب الخالص خطوة رائعة تسجل لمجلس إدارة الاتحاد الذي يعد من انجح وأفضل الاتحادات الرياضية التي تشرف الرياضية السعودية في المحافل الدولية.

* كشف مدرب النصر فابيو كانافارو علة فريقه عندما أكد في حديثه الأخير أنها نفسية بالدرجة الأولى وهنا يأتي دور الإدارة في حل مشاكل المستحقات المالية بالدرجة الأولى.

* ماقام به مدرب الهلال جورجيس دونيس في مواجهة الفتح أمر غريب جداً فالمبالغة في الهجوم دائما ما تكون عواقبها وخيمة وعلى إدارة الهلال مساءلته فالفريق خسر نقطتين مهمتين بسبب الأخطاء الفنية.

*الهلال امام الفتح لم يستحق الفوز بسبب اخطاء مدربه جيورجيس دونيس ولاعب الوسط سلمان الفرج الذي تتحول جميع اخطائه إلى اهداف في مرمى فريقه لكن ايضا فهد المرداسي عاد لمربع الفشل بقراراته العكسية، فهدف الفتح الثاني في الأصل خطأ على خوزيه ايلتون وتسلل والهدف الثالث جاء من خطأ غير صحيح.

*امام الفتح اثبت المهاجم ناصر الشمراني انه يستحق اللعب اساسياً إذ تألق بعد نزوله وسجل هدفاً وصنع هدفين.

*ستكون نطحة مهاجم النصر موديبو مايغا للاعب القادسية عبدالمحسن فلاتة امام انظار لجنة الانضباط التي ستطبق لوائحها ولا يعنيها انها لتوها اوقفت لاعبا نصراويا هو عبدالعزيز الجبرين.

*لغة الارقام التي تحدث عنها رئيس اللجنة لم يشاهدها الا هو فالواقع ان اللغة المزعومة لاوجود لها وارقامها كلها اخفاقات.

*على إدارة الهلال ان تدافع عن حقوق فريقها وجماهيرها وتسجل موقفا لدى القناة الناقلة التي يتعمد مخرجوها اخفاء كثافة الجماهير الزرقاء والتي كان آخرها امام الفتح.

* اقترب اتحاد الكرة الحالي من نهاية فترته ولا صوت ولا صورة لنائب رئيس الاتحاد او حضور مؤثر يذكر في سابقة فريدة من نوعها.

*افضل حكم في آسيا فهد المرداسي أغفل ركلة جزاء صريحة للهلال بعد ان اعترض مدافع الفتح عبدالله الدوسري الكرة بيده لا تفوت على حكم مبتدئ!

* يحتاج سلمان الفرج لوضعه على دكة البدلاء ومنحه اجازة عن اللعب اساسيا ليراجع حساباته لعله يتخلص من بروده ومن اخطائه القاتلة التي افقدت الأزرق نقاطاً مهمه في الدوري وحرمته من العديد من الالقاب.

"صياد"



منصة النقد
غروس و دونيس في الهواء سوا!


مباراة الهلال والفتح التي انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكلٍ

يرتكب مدربا الأهلي والهلال السويسري كريستيان غروس واليوناني جيروجيس دونيس اخطاء فنية بدائية ربما يدفعا ثمنها وتكلفهما سويا خسارة الحصول على لقب بطل الدوري، ففيما هما يقودان فريقيهما ببطء شديد هناك الاتحاد يطاردهما بسرعة الصاروخ ويضاعف خطاه مستغلا تراجعهما المخيف وتكرار تعثرهما بالتعادل وهو ما قلص الفارق ومنح "العميد" الضوء الأخضر للحاق بهما بل والاقتراب من مساواتهما في عدد النقاط ومن ثم التفوق عليهما وخطف الصدارة واللقب في غمضة عين.

المدربان لم يستغلا وفرة النجوم وتبدو قراءتهما لمكامن ضعف وقوة الخصوم ضعيفة جدا فدونيس من يشاهد خطته الشهيرة بالمدافعين الخمسة واصراره على بعض اللاعبين مثل سلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري يعتقد ان هذا المدرب لا يرغب باللقب لفريقه ولم يستفد من دروس الماضي التي يفترض انها علمته ان انتصارات فريقه لا تتحقق الا بالتخلص من الخطة الخماسية والتخبط الفني المتكرر ومدرب الأهلي غروس ليس منه ببعيد فهما ثنائي يقودان المتصدر ووصيفه للضياع وخسارة النقاط من امام فرق اقل منهما امكانات بكثير فالهلال خرج من الفتح بنقطة، والاهلي لم يستفد من تعثر الهلال وخسر هو الآخر بالتعادل واستمر فارق النقطتين بين الفريقين المتنافسين على اللقب ومن خلفهما الفريق القوي والمتطور بشكل ملحوظ الاتحاد ومن يدري ربما يواصل التعاون حصان الموسم تألقه ويزاحم على اللقب مستغلا تعثر الهلال والاهلي، ومشكلتهما انهما يعملان في اجواء منحتهما الصلاحيات الكاملة ولا يوجد من ادارة الهلال او الاهلي من يناقشهما ويؤمن ان العمل تكاملي اداريا وفنيا وان المدربين في كل اندية الاعلام يحاسبون على اخطائهم هم لا يعملون بالمجان واحضروا لغاية وهي الفوز بالبطولات.



سكتوا دهراً ثم نطقوا عجباً



"أنا ومن بعدي الطوفان" كانت سياسة أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم وهم يرون سفينته تتجه قسراً للقاع بعد أن خارت منها القوى على مدى ثلاثة اعوام كان الجميع فيها قد تعاهدوا أمام الملأ على قيادته سوياً ولكن تفرق شملهم عندما أصبحت مصالحهم الشخصية هي الأولى بالرعاية فهم بين مدار للخلل حرصاً على منصبه وما يمنحه له من امتيازات ما كان يحلم بها وآخر يعتبر العمل مجرد خارج دوام ودخل إضافي ولا يعنيه ما يحدث فيه وإن احترق لذا لم يكن مستغرباً أن تنفرط سبحتهم في النقد اللاذع والضرب في كل اتجاه للظهور بمظهر الأبطال المغاوير الذين امتلكوا جرأة افتقدها غيرهم لقول الحق، ولكنه للأسف الحق الذي أريد به باطل فمن يختار التوقيت الخطأ للتصريح ليس بطلاً بل جبان يريد أن يلمع ذاته لعل بريق الأضواء لا يغادره فيحظى بمنصب جديد وما علم أنه مدان ومتهم بالتستر والكذب لإخفاء الحقيقة على الرغم أنه مؤتمن على عمله وما يدور خلف كواليسه بعيداَ عن عين المسؤول الأول فالساكت عن الحق شيطان أخرس وليس بطلاً ولو تصنع دور البطولة وأجاد في رمي التهم على غيره.

حديث سلمان القريني الفضائي يمثل ما سبق ممن يتوهمون أن اعترافاتهم المتأخرة ستكون مظلة تحميهم من تبعات الإخفاق وتطهر أيديهم من الشراكة فيه ويخطئ كثيراً من يصفه بحديث الصراحة أو الشفافية ذلك أن جميع ما قاله معلوم لدى الجميع مشجعين وإعلاماً وكان من يتحدث به يعتبر مشخصناً للأمور لاعتبارات الميول فقط في وقت كانت العشوائية تتضخم والأخطاء تتراكم وتسد الأفق حد السقوط على الأصعدة كافة ولو كان كما يزعم مخلصاً وغايته الإصلاح لخرج إعلامياً فور اكتشاف أنه وجد في البيئة الخطأ أو قدم استقالته طالما أن ضميره حي وقلبه يتألم من الأوضاع التي زعم مؤخراً أنها سيئة لكنه بقي في منظومة العمل داخل الاتحاد يتنقل بأريحية يفيد ويستفيد ولا يعرف أو ربما لا يريد أن يعرف من أمره شيئاً لدرجة أنه اعترف أنه لا يدري من المسؤول عن المنتخب الأول لكرة القدم وهو ما يفضح ضبابية العمل في هذا الاتحاد ومسؤوليات أعضائه الذين يبدو أن اختيارهم ليس إلا لاعتبارات شخصية أو توصية بالإكراه من أنديتهم ليكونوا عيناً لها داخل أروقة اللجان.

الصامتون المنتفعون الذين أجرى الله إدانتهم على ألسنتهم هم أول من يجب محاسبته قبل أن يغادروا مناصبهم ففي الوقت متسع لذلك شرط أن تتبع المحاسبة بتوصية بعدم تواجدهم في أي تشكيل قادم فمثلهم معاول هدم لمن يريد البناء الصحيح لكن من يحاسب من؟





بإيعاز من لجنة الحكام الرئيسية:
تصريح رئيس الهلال على طاولة الانضباط!!


نواف بن سعد

كتب - بدر الصقري

أكدت مصادر الميدان المطلعة ان لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم ستقوم برفع خطاب رسمي اليوم إلى لجنة الانضباط للنظر فيما وصفته بالاتهامات والاساءات التي طالتها من قبل رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد إثر حديثه لوسائل الاعلام عشية لقاء فريقه بالفتح.

ووصفت لجنة الحكام تصريح رئيس الهلال "بأنه يريد «دوري» خاليا من الشبهات" بالاتهام، ووصفه لحكم اللقاء الدولي فهد المرداسي "بالفاشل" بأنه نوع من الإساءة.

وفي ذات السياق، توقعت المصادر أن يكون تصريح رئيس الهلال محل انظار لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي خاصة بعدما وصف لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي "بالفاشلة"، وتشير المصادر ان لجنة الانضباط ستنظر في التصريح خاصة بعدما عاقبت لجنة الانضباط بالاتحاد القاري مؤخرا البرازيلي تياجو نيفيز لاعب الجزيرة الاماراتي الحالي والهلال السعودي السابق بالإيقاف مباراة واحدة مع ايقاف التنفيذ لمدة عامين في بطولات الاندية الاسيوية وتغريمه ماليا بداعي "اتهامه لحكم إحدى المباريات التي لعبها فريقه السابق الهلال عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر".

أهدافهم معروفة ولن أرد

من جهته، رفض رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا الرد على تصريحات رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد، حيث قال المهنا إن اللجنة لن ترد على أي تصريح مهما كان مصدره، كما ان لجنة الحكام الرئيسية ستقوم برفع خطاب للجنة الانضباط مرفقاً بتصريح رئيس الهلال وهي من تحدد العقوبة.

وأشار المهنا للميدان إلى أن هذه التصاريح معروف الهدف منها وهو الضغط على اللجنة، وكذلك الحكام في المباريات المقبلة، مؤكداً ان لجنة الحكام لن تتأثر بمثل هذه التصاريح مبدياً احترامه وتقديره لجميع مسؤولي الأندية.



ديجاو يشارك في التدريبات الجماعية

خالد الحصان - الرياض

عادت الابتسامة على محيا اليوناني دونيس مدير الجهاز الفني بالفريق الأول لكرة القدم لنادي الهلال؛ وذلك بعد انتهاء البرنامج التأهيلي للمحترف البرازيلي ديجاو ودخوله بالتدريبات الجماعية في مران الأمس، وبهذا سيكون جاهزاً للقاء الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، وقد يتم إشراكه في لقاء التعاون ضمن الجولة الـ17 من دوري عبداللطيف جميل.

وعلى صعيد متصل، عاود الفريق عصر أمس التدريبات وذلك بعد تعادله مع فريق الفتح في الجولة الـ15 يوم الجمعة بنتيجة ثلاثة أهداف لكلا الفريقين، حيث أدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركزت على الجانبين الفني والبدني، مختتماً السيد دونيس مران الأمس بمناورة على جزء من مساحة الملعب. فيما لم يتمكن ظهير الهلال محمد البريك من مشاركة زملائه في مران الأمس بسبب تعرضه لشد عضلي في العضلة الخلفية للفخذ. هذا، وسيؤدي الفريق مرانه صباح غد على أن يتناولوا وجبة الغداء ظهراً بمعسكر الفريق بعد الانتهاء من المران.





ديجاو في تدريبات الهلال الجماعية .. والبريك يغيب



الرياض – الرياضية

عاود لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم عصر يوم السبت تدريباتهم بعد تعادلهم مع ضيفهم "الفتح" مساء الجمعة، حيث أجرى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في لقاء الأمس مرانًا استرجاعيًا، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين مرانًا اعتياديًا تركّز على الجانبين البدني والفني، تخلّله تدريبات بدنية، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" تدريبات فنية، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب، وسط متابعة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير نواف بن سعد.
وشارك المحترف البرازيلي "رودريغو جونيور ديجاو" في تدريبات الفريق الجماعية والمناورة التي فرضها المدير الفني "دونيس"؛ وذلك بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في حين أدى اللاعب "عبدالعزيز الدوسري" برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب.
من جانب آخر أوضحت شركة "بوبا العربية" شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب "محمد البريك" لم يشارك في تدريبات الفريق يوم السبت؛ نظير تعرّضه لشد في العضلة الخلفية نهاية الشوط الأول من لقاء الفريق أمام الفتح.



شباب الهلال والنصر يقسون على القادسية والعربي ويواصلون صدارة الممتاز



الرياض ـ الرياضية

حقق فريق كرة القدم لدرجة الشباب بنادي الهلال فوزاً كبيرا على مضيفه القادسية بثلاثة اهداف نظيفة في اللاقاء الذي جمع الفريقين عصر اليوم ضمن مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب ، واكتسح النصر ايضا مضيفه العربي برباعية نظيفة ، وجاءت بقية نتائج الجولة كالتالي:


الاتفاق - الرائد ( 1 - 0 )
الفتح - الاتحاد ( 2 - 1 )
هجر - الأهلي ( 0 - 0 )
العربي - النصر ( 0 - 4 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الأهلي ( 27 نقطة )
2 - النصر ( 27 نقطة )
3 - الهلال ( 27 نقطة )
4 - الشباب ( 19 نقطة )
5 - الاتحاد ( 15 نقطة )
6 - الرائد ( 14 نقطة )
7 - هجر ( 14 نقطة )
8 - الفتح ( 13 نقطة )
9 - العدالة ( 12 نقطة )
10 - الاتفاق ( 10 نقاط )
11 - القادسية ( 8 نقاط )
12 - العربي ( 4 نقاط )



أهداف الفتح غير صحيحة



الرياض ـ بندر الطياش

انتقد الحكم الدولي السابق سعد الكثيري الأداء الباهت والمهزوز الذي ظهر عليه طاقم تحكيم مواجهة الهلال والفتح التي انتهت بالتعادل 3/3 في الجولة الخامسة عشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل، والتي أدارها الدولي فهد المرداسي.
وقال الكثيري :" لا يوجد أي مبرر للحكم الدولي فهد المرداسي الذي نال الكثير من المديح خلال الفترة الماضية للظهور بهذا الأداء السلبي، والذي غير كافة مجريات المباراة ، على الرغم من أنها كانت سهلة وغير تنافسية، وهي فرصة للحكم لإخراجها بطريقة سليمة.
وعن الأخطاء التي وقعت من الحكم فهد المرداسي قال :" للأسف كل أهداف الفتح الثلاثة غير صحيحة، فالهدف الأول الذي أحرزه اللاعب البرازيلي إلتون لفريقة الفتح في الدقيقة (3) نتيجة الخطأ الذي احتسب له سبقه بثوان خطأ لمدافع الهلال ياسر الشهراني تجاهله الحكم ، مما أحرجه بعد تسجيل الهدف".
وتابع :" الهدف الثاني للفتح تم ارتكاب خطأين مزدوجين ، الأول حينما تغافل الحكم فهد المرداسي عن احتساب خطأ لمصلحة سلمان الفرج في وسط الملعب بعد احتكاك مع إلتون يستوجب إيقاف اللعب واحتساب خطأ لمصلحته، إلا أن المرداسي واصل اللعب ومنح إلتون الفرصة لتمرير الكرة إلى باتريك جبالا الذي يقف في موقف تسلل واضح



لا ننتظر حكماً جيداً من لجنة يديرها “السيىء”



الرياض ـ سلطان العتيبي

تذمر رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد من المستوى التحكيمي بقيادة الحكم الدولي فهد المرداسي الذي أدار لقاء فريقه أمام الفتح ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.
وقال نواف بن سعد: "سوء التحكيم السعودي من سوء لجنته، ولا يزال الحكم السعودي سيئاً بسبب سوء لجنة الحكام وسوء من يرأس لجنة الحكام ـ في إشارة واضحة لرئيسها عمر المهنا ـ، الذي لم يطور أي شيء للتحكيم، وللحكم السعودي، حيث إن الحكام لدينا لا يزالون يعانون من ضغوطات كثيرة".
وأضاف: "نادي الهلال في السنوات الأخيرة كلما نافس يأتي حكم سيئ ويفسد ما عمله، وهذا لا يعني أننا لا نخسر إلا بالتحكيم، والكل شاهد هدف الفتح الثاني الذي أعتقد أنه كان في حالة تسلل واضحة"، مشيراً إلى أن بعض الأخطاء البسيطة تؤثر على سير المباراة وعلى تركيز اللاعب داخل الملعب.
واسترسل رئيس الهلال في حديثه اللاذع نحو لجنة الحكام ورئيسها وقال: "أعتقد أن لجنة الحكام سيئة جداً، لكن نحمد الله أنها قربت من الرحيل هي وكامل الاتحاد".
وقلل رئيس الهلال من حصول الحكم المرداسي على جائزة أفضل حكم في قارة آسيا وقال: "لا يعني فوز الأخ المرداسي بجائزة آسيوية تقرها لجنة التحكيم الآسيوية بأنه الأفضل، وأي جائزة تقدمها لجنة الحكام الآسيوية تعني أنها سوء في الحكم أو من ترشحه تلك اللجنة".
وشدد نواف بن سعد على أن فريقه يتعرض للظلم من فترات سابقة وقال: "صبرنا كثيراً، الهلال يتعرض لظلم، كنا على أمل أن تتعدل الأمور ولكن وجدنا أنها لن تتعدل، الهلال في رأيي يظلم تحكيمياً"، مطالباً من الرئيس الجديد لاتحاد الكرة أن يعتني جداً بالتحكيم.



الهلال برأسية الزوري .. باقي على رأس الدوري



أستمر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال في صدارة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، بعد أن تعادل مع ضيفه الفتح 3ـ3 بعد مباراة مجنونة، تأخر فيها حتى الدقيقة 92، وكان قريبا من الخسارة بعد أن تقدم الفتح 2ـ0 و3ـ1، غير أن السيطرة الهلالية والاندفاع المحموم نحو الهجوم منع الفتح من تحقيق المفاجأة، ونجح الهلال في خطف التعادل في الثواني الأخيرة، واقترب بعدها مرتين من تسجيل فوز مجنون.
عانى الهلاليون كثيرا في الشوط الأول، فعلى الرغم من البداية السريعة لأصحاب الأرض، كانت البداية لاذعة من الفتح الذي تقدم بهدف مبكر جدا عن طريق كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء سددها إلتون باتفان في شباك شراحيلي (5)، حاول الهلاليون بعدها بقوة العودة للمباراة سريعا، ولكن الفتح الذي لم يكن يتوقع هذه البداية الجيدة تراجع بشكل كبير أمام مرماه، وبتنظيم دفاعي صارم.
اقترب الهلال من التعادل ثلاث مرات كان أخطرها رأسية جحفلي وأُبعدت من على خط المرمى، وتسديدة لإدواردو تصدى لها العويشير، وثالثة لعطيف سددها فوق المرمى.
سيطر الهلال على المباراة بشكل كامل، ولأكثر من 72% من الوقت، ولكن سوء وضع الوسط أضعف الكرات الهلالية، كما أن الفتح نجح في عزل محمد البريك وياسر الشهراني.
استمر الهلاليون يحاولون الوصول عن طريق الكرات العرضية، ولكن في نهاية المطاف كانت فرص الهلال الحقيقية في الشوط الأول لا تزيد عن ثلاث فرص فقط.
الشوط الثاني كان شوط الجنون، بدأه دونيس بالزج بناصر الشمراني ونواف العابد، بدلا من عبدالله عطيف ومحمد البريك، ليحول الزوري للظهير الأيسر والشهراني للظهير الأيمن ويحول اللعب إلى 4ـ3ـ1ـ2، فتغير كل شيء في الهلال، تراجع الفتح بـ11 لاعبا في ملعبه، غير أنه على الرغم من الهجوم الهلالي المحموم خطف الفتح هدفا ثانيا، كرة دفع فيها إلتون جوزيه سلمان الفرج ، ومررها البرازيلي لزميله فالكون الذي أظهرت الإعادة أنه كان متسللا، وصادق على ذلك محللا القناة الناقلة خالد الشنيف ومحمد الدعيع، انفرد فالكون بمرمى الهلال وسجل الهدف الثاني (58).
اندفع الهلاليون بقوة، وبعد ست دقائق فقط قلص عبدالله الزوري النتيجة بتسديدة قوية، ولكن بعد أن توقع الجمهور أن يواصل الهلاليون اندفاعهم تراجع الأداء بشكل غير مبرر، ليستنجد دونيس بياسر القحطاني بدلا من سلمان الفرج الذي كان في غير وضعه الطبيعي بالأمس، ليتحول لعب الهلال إلى 4ـ3ـ3 بطريقة تقليدية، ومن أول لمسة للقناص مرر كرة ذهبية للشمراني الذي سددها بقوة في المرمى هدفا ثانيا (74)، بدأ أن المباراة تسير لصالح الهلال، ولكن خطأ مثيراً للجدل احتسبه المرداسي على رأس منطقة الجزاء احتج عليه الهلاليون ، ومنح إلتون جوزيه فرصة زيارة شباك الهلال مرة أخرى (77).
انفجرت المباراة، وتحولت لشلال أزرق بعد أن اندفع لاعبو الهلال بكل قوة ليحاصروا مرمى الفتح، وفشل العويشير في الصمود أكثر فسجل عبدالله الزوري هدف التعادل بتمريرة مثالية من الشهراني (92)، لم يكن هناك وقت كثير للعب، فعلى الرغم من أن الشوط الثاني شهد خمسة أهداف وستة تغييرات وهو مايعني في قانون كرة القدم 6 دقائق كوقت بدل ضايع على الأقل، لم يحتسب الحكم المرداسي سوى أربع دقائق فقط ذهب نصفها في معالجة حارس الفتح، لتنتهي المباراة بالتعادل 3ـ3.

مغامرة لم تنجح
غامر دونيس مع مطلع الشوط الثاني بالزج بناصر الشمراني ونواف العابد مع مطلع الشوط الثاني، وعلى الرغم من تقدم الفتح بهدفين كان الهلال مسيطرا على اللعب بفضل هذه المغامرة التي أوشكت على النجاح، ثم أكد مغامرته بالزج بياسر القحطاني على حساب أسوأ لاعبي الهلال بالأمس سلمان الفرج، اندفع الهلال بفضل هذه التغييرات بثلاثة مهاجمين صريحين وثلاثة صناع لعب، ليخطف التعادل في الوقت القاتل من المباراة، وينجو من الخسارة رغما عن أخطاء المرداسي المثيرة للجدل.
سيطرة هلالية
واصل الهلاليون سيطرتهم على خصومهم على أرض الملعب بأكثر من 73% من الوقت، تاركين الكرة مع ضيوفهم في 27% فقط من الوقت، غير أن هذه السيطرة الهلالية المطلقة لم تكن مثمرة في الشوط الأول الذي لم يشهد سوى ثلاث كرات خطرة، أما في الشوط الثاني فكانت الصورة مختلفة، كانت هلالية بالكامل وبأكثر من 11 كرة خطر، وحتى آخر لحظة كان الهلال قريبا من الفوز على الرغم من تأخره 0ـ2 و2ـ3، مرر لاعبو الهلال أكثر من 498 كرة صحيحة، مقابل 114 فقط لخصومهم، كما سددوا 18 كرة اتجهت منها 8 باتجاه المرمى مقابل أربع تسديدات فقط للفتح، أرقام تكشف واقع المباراة.
العويشير وناصر الأفضل
على الرغم من اهتزاز مرماه بثلاثة أهداف، كان حارس الفتح عبدالله العويشير نجم المباراة الأول بعد أن تصدى لأربعة أهداف هلالية محققة، وساهم بقوة في خروج فريقه بنقطة التعادل، على الطرف الآخر كان مهاجم الهلال ناصر الشمراني الأفضل في كتيبة الهلال بعد أن سجل هدفا وصنع آخر، وبصورة معاكسة كان سلمان الفرج أسوأ لاعبي المباراة.



مشاجرة بين حميدي الهلال وإداري الفتح



الرياض ـ عمر الحربي

نشب خلاف كبير أمس بين عدد من أعضاء مجلس إدارة الهلال والفتح في الممر المؤدي إلى غرف تبديل ملابس اللاعبين عقب المواجهة التي جمعت الفريقين أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن منافسات الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وانتهت بالتعادل الإيجابي 3ـ3.
وتعود بداية الخلاف إلى اعتراض رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد على تصرفات حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح عبدالله العويشير بعد تسجيل الهلال هدف التعادل في الدقيقة 92 متهماً إياه بإضاعة الوقت بادعائه للإصابة، الأمر الذي أثار مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح ناصيف البياوي، وحاول معها مهاجم الفتح حمدان الحمدان التدخل بعد أن اعتلت الأصوات بين الجهازين الإداريين على دكة الفريقين قبل صافرة الحكم، إلا أن محاولاته باءت بالفشل لينتقل الخلاف إلى الممر الخاص باللاعبين لتنشب أيضاً مشاجرة أخرى بين أمين عام نادي الهلال المساعد فهد الحميدي وأحد أعضاء إدارة نادي الفتح قبل أن ينهي القريبين من الحادثة الخلاف بإبعاد الطرفين.



الهلال يعزز صدارته لدوري الناشئين

عزز فريق درجة الناشئين لكرة القدم بنادي الهلال صدارته للدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً برصيد 39 نقطة، بعد فوزه أمس على هجر بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب نادي هجر بالأحساء ضمن الجولة الـ13 , سجل للهلال خالد فهد (هاتريك ) وحمد العبدان ليوسع الهلال الفارق بينه وبين أقرب منافسيه إلى 9 نقاط, وخطف القادسية وصافة الترتيب برصيد 30 نقطة بعد تجاوزه مضيفه الجبلين بثلاثية نظيفة سجلت عن طريق عبدالمحسن القحطاني (هدفين) وخالد الغنام , فيما بقي الجبلين متذيلاً للترتيب برصيد نقطتين وتراجع الشباب للمرتبة الثالثة برصيد 28 نقطة بعد خسارته من مضيفه الاتفاق بهدف دون رد سجله اللاعب حسن النطار، ليأتي الاتفاق في المركز السابع برصيد 16 نقطة ،وحقق النصر الفوز على التعاون بهدفين دون رد سجلهما فراس البريكان وأسامة البواردي ،ليحتل النصر المركز الرابع برصيد 25 نقطة ،ويبقى التعاون في المركز العاشر برصيد 7 نقاط، وتعادل عرعر مع الاتحاد بهدف لكل منهما، وبهذه النتيجة يسقط الاتحاد للمركز الخامس برصيد 25 نقطة ويبقى عرعر في المركز التاسع برصيد 8 نقاط، وكانت مباراة الأهلي والنجمة تم تأجيلها لحين عودة الأهلي من المشاركة في البطولة الدولية التي تقام في الدوحة.



الأباتشي الهلالية تكسب “الشبح” بثلاثية

الرياض - عبدالرحمن مشبب
حقق فريق الهلال فوزًا كبيرا على منافسه فريق الأهلي في ختام المرحلة التمهيدية من مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بعد فوزه بنتيجة 3ـ1 في المباراة التي جمعتهما في صالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالعاصمة الرياض وجاءت نتائج الأشواط 25ـ15 , 22ـ25 , 26ـ24 , 25ـ20 وبذلك يحتل المركز الأول ب28 نقطة فيما احتل الأهلي المركز الثاني 27 نقطة وهذا الفوز منح الهلال الأفضلية من إقامة المباراة النهائية لمسابقة الدوري الممتاز ( أ ) الذي سيقام بنظام الدورين على أرضه.
وفي المباراة الثانية كسب الشباب النصر بثلاثة أشواط دون مقابل وضمن التأهل لممتاز(أ). والنصر يلعب في ممتاز(ب).



اليوناني يبحث عن المعجزة

الرياض - عبدالإله المرحوم

اضطر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) خلال مجريات لقاء فريقه أمام الفتح للزج بمهاجم الفريق ياسر القحطاني قبل نهاية المباراة بـ 18 دقيقة ليلعب بأربعة مهاجمين (ألميدا، الشمراني، إدواردو، القحطاني) لأول مرة، وترك خط الوسط شبه فارغ ولم يتواجد به سوى محمد الشلهوب ونواف العابد، وأوجد ذلك استغلالا من قبل الجانب الفتحاوي ، حيث كان يبحث عن المعجزة في سبيل تحقيق الفوز، بعد أن تلقت شباكه ثلاثة أهداف فتحاوية.



40% من أهداف كرة القدم “كرات ثابتة”

الرياض - عبدالإله المرحوم

برأ مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) نفسه من الخروج بالتعادل مع الفتح 3/3، حينما أشار إلى أن نسبة 40? من الأهداف التي تسجل في عالم كرة القدم من كرات ثابتة، وأن محترف الفتح إلتون جوزيه استطاع أن يسجل منها وإنه لاعب متمكن في هذا الجانب ، مشيرا إلى أن أمامهم 11 جولة في الدوري وأمامهم الكثير لتقديمه في الفترة المقبلة.
وبين دونيس أنه سعيد بالأداء الذي قدمه لاعبو فريقه، غير أنه غير راضٍ في نفس الوقت على نتيجة المباراة.
وقال:"استطاع لاعبو الفتح إقفال المناطق الخلفية أمامنا حتى أصبحت هناك صعوبة على لاعبينا وخاصة الأطراف، وحصلت لنا فرصتان في الشوط الأول إلا أننا لم نسجل، وبالتأكيد أي فريق منافس يحاول أن يعمل على مكامن القوة في خصمه وهذا ما فعله الفتح.
وحاول دونيس أثناء المؤتمر الصحفي أن يتجاهل أسئلة الإعلاميين حول استبدال الفرج، وقال :" الفرج لاعب ويقدم مستويات كبيرة ، وجميع اللاعبين تأتي عليهم مباريات لا يقدمون المستويات المعروفة عنهم ولا يكونوا في يومهم".
وعن فقدانه مهاجم الفريق ألميدا في نهائي كأس ولي العهد قال:" بالنسبة لعدم مشاركة ألميدا في نهائي كأس ولي العهد لا أحب الحديث بعينه وناصر الشمراني يشارك في المباريات الأخيرة بشكل جيد ويقدم مستويات ووقتها سيتحدد كل شيء"
وطلب دونيس إضافة جزئية أراد أن يتحدث عنها قبل نهاية المؤتمر، حيث قال:"وصلتني يوم أمس القرعة الجديدة الخاصة بدوري أندية أبطال آسيا 2016 ولست راضيا عن الجدول وطريقة اللعب في لقاءات الذهاب والإياب مع نفس الفريق خلال أسبوعين، ولابد من تسجيل موقف والتحرك من المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم من قبل الأندية السعودية المشاركة في الدوري الآسيوي كالأهلي والنصر والاتحاد إذا تأهل للبطولة، معتبرا أن ذلك مضر بالنسبة لهم.
وعلى الطرف الآخر قال مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح ناصيف البياوي " تونسي :"إنه سعيد بالحصول على نقطة من ملعب الملز أمام الهلال ودخلنا اللقاء بالرصيد البشري من اللاعبين المتواجدين في فريق الفتح وهم لاعبون جيدون، واستطاعوا أن يقدموا مباراة قوية وروحاً عالية، وأنهينا الشوط الأول بأقل الأضرار أمام الهلال وهذا أمر جيد بالنسبة لنا، والحمد لله على النقطة بالرغم من أننا لعبنا أمام أقوى الفرق في آسيا بما أنه يمتلك قوة ضاربة، وأنا من أشد المعجبين بالهلال"
وأوضح البياوي أن الظروف الخارجة عن الإرادة اضطرته لإجراء عدد من التبديلات لعدم جاهزية بعض اللاعبين بدنيا كالمحترف الجديد فالكون إضافة للبطاقة الحمراء التي نالها أحمد المبارك وأثرت على الفريق.



مشجع هلالي بصوت عال: نسيت “لخويا يا فرج”

- بدأت الجماهير الهلالية منتشية بـ"الصدارة" قبل انطلاقة المباراة ورددت الأهازيج المحببة لهم.
- تكتل المصورون الفوتوجرافيون في المنطقة المخصصة لهم في منطقة وسط الملعب الخارجية لالتقاط الصور الخاصة بالفريقين.
- دخل لاعبو الهلال بالزي الأبيض والأزرق الكامل بينما دخل لاعبو الفتح بالطقم الأزرق الكامل بالرغم من استضافة الهلال للمباراة.
- وجد هدف السبق الذي سجله لاعب خط الوسط إلتون جوزيه (برازيلي) في الدقيقة 3 تذمرا من قبل الحضور الهلالي وأطلق عددا منهم عبارة (تتفرج عليها)، في إشارة إلى ثبات حارس مرمى الهلال خالد شراحيلي ووقوفه في مكانه.
- ارتكب لاعبو الهلال العديد من الأخطاء في تسليم واستلام الكرة خاصة في الحصة الأولى من المباراة على الرغم من إخضاعهم بشكل مستمر لتدريبات التسليم والاستلام خلال المران اليومي.
- استطاع لاعبو الفتح تضييق الخناق على لاعبي الهلال في منطقة وسط الملعب إلى جانب التغطية الدفاعية على الرغم من امتلاك لاعبي الهلال الكرة في معظم فترات المباراة.
- أوقفت الكرة الرأسية التي وجهها مدافع الهلال محمد جحفلي الحضور الجماهيري من على مقاعدهم وهي تتجه للمرمى الفتحاوي إلا أن مدافعهم استطاع استخلاص الكرة قبل ولوجها في شباكهم.
- أحس مدرب فريق الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) بالخوف من نتيجة المباراة بعد تقدم الفتح بهدف وطلب من لاعب خط الوسط نواف العابد والمهاجم ناصر الشمراني إجراء الإحماءات اللازمة تمهيدا لدخول المباراة قبل نهاية الحصة الأولى.
- تذمرت الجماهير الهلالية من أداء للاعبين في الملعب مما جعلهم يرددون .. المرداسي (زاد الطين بلة).
- (بلا تريقة) وجه بعض الجماهير للاعبي الهلال التي ظلت تنتقد أداءهم ، واصفة إياه بعدم الجدية والحماس في أداء مهامهم بالشكل المطلوب ، فيما وجد ياسر الشهراني تصفيقا حارا من قبلهم نتيجة الأداء الجيد الذي ظهر به.
- (أنتما جاهزان) بعد أن أطلق حكم المباراة فهد المرداسي صافرته بانتهاء الحصة الأولى من المباراة تحدث مدرب اللياقة بالفريق الهلالي إلى لاعبي الفريق نواف العابد وناصر الشمراني عن مدى جاهزيتهما لدخول المباراة في الشوط الثاني بعد أن أنهيا مران الإحماء وزج بهما المدرب مع بداية الحصة الثانية.
- تحسر مدرب الهلال على الهجمات التي أهدرها لاعبو الفريق وأخذ يوجه لاعبي الفريق بضرورة التركيز.
- أصمت الهدف الثاني الذي سجله محترف الفريق الفتحاوي فالكون مانويل الجماهير الهلالية، قبل أن تستيقظ ويعود الأمل من جديد بعد أن سجل عبدالله الزوري الهدف الأول لفريقه من صناعة نواف العابد.
- انتقدت الجماهير الهلالية في المدرجات أداء اللاعب سلمان الفرج ، ونال عقب خروجه سيلاً من صيحات الاستهجان نظير ارتكابه أخطاء بدائية وسط الملعب كلفت الفريق هدفا ثانيا،وصاح مشجع بعد الهدف مذكرا الفرج بخطئة في دوري أبطال آسيا " نسيت لخويا يا فرج".
ـ استقبل رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد اللاعب سلمان الفرج بعد خروجه من الملعب بعد أن استمع صيحات الاستهجان الجماهيرية ضده.
- حضور جماهيري جيد للجماهير الهلالية ساندت فريقها طوال مجريات المباراة بلغ عدده (11110) .
- غضب مدرب الهلال دونيس على قرار حكم المباراة بعد أن احتسب خطأ لمصلحة الفتح تصدى له المتخصص إلتون ليودعها في الشباك الهلالية في إشارة منه لجعل الحكم كشماعة بعد أن أحس بأن النتيجة ستأتي ضده.
- غضب الهلاليون على أداء الحكم المرداسي بعد أن احتسب خطأ آخر في منطقة خطرة أمام مرماهم، وذلك خشية تكرار ما فعله إلتون الشوط الأول بعد أن سدد في الشباك الهلالية.



التعادل الأول

الرياض - متعب العبدالهادي

سجل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال التعادل الأول له في بطولة دوري عبداللطيف جميل لهذا الموسم، والتعادل الأول في تاريخ مواجهاته مع الفتح، وذلك بعد أن أنقذ المدافع عبدالله الزوري فريقه من الخسارة الثالثة للهلال، حينما سجل هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع أمام الفتح . الهلال لعب 14 مباراة خسر مباراتين وفاز في 12 مباراة .



لجورجيوس دونيس: يا أخي تعلم

بقلم: عبدالله الفهري

بغض النظر عن الأخطاء التحكيمية الفادحة التي صدرت من فهد المرداسي ومساعديه ضد نادي الهلال والتي كانت سبباً رئيسياً في تعادل الفريق مع الفتح، إلا أنه يبقى أن نعترف بأن جورجيوس دونيس سبب ثان ومهم فيما آلت إليه النتيجة النهائية.
هذا المدرب غريب في أمره، حيث يملك نجوماً وخيارات متعددة للعب، إلا أنه يصر على اللعب في الشوط الأول بطريقة حفظها كل خصومه، فقط كل ماعليك لتعطيل هجوم الهلال وتشل حركته هو تعطيل أطرافه، طريقة عملها جروس مدرب الأهلي فسار على دربه بقية مدربي الأندية.
جورجيوس دونيس عنيد ومكابر والدليل إصراره على تكرار أخطائه حتى مل الجمهور الهلالي من اعتذاراته المتكررة التي لا تسمن ولا تغني من خسارة.
الهلال وبسبب تخبيصات مدربه فقد نقاطاً كانت في متناول اليد، أولها في الدوري أمام الاتحاد الذي كان في ذلك الوقت في أسوأ حالاته الفنية ومع ذلك فرّط دونيس في فوز سهل، وثانيها أمام الأهلي حيث كان الفريق متصدراً وفي حاله نفسية وفنية جيدة مقارنة بالأهلي إلا أنه بعبثه الفني وعناده قبل المباراة وأثنائها سلم المباراة ونقاطها للأهلي، وثالثها أمام الفتح الذي يهزم من فرق الوسط ويتعادل مع الفرق متذيلة الترتيب، فالفوارق الفنية تصب في مصلحة الهلال عدا الأرض والجمهور إلا أن دونيس وكالعادة كرر طريقته التي يلعب بها كل مرة والتي حفظها البياوي مدرب الفتح عن ظهر قلب فخطف نقطة ثمينة بعد أن كان قريباً من خطف فوز أثمن.
جورجيوس دونيس لا يتعلم من دروس الأمس لماذا ؟ كيف بمدرب استطاع أن يعود نجومه في أكثر من مباراة هذا الموسم ويسجلون بعد أن كانوا متأخرين الهدفين والثلاثة وهم تحت ضغط ألا يثق أن لديه لاعبين فقط يحتاجون إلى توجيه لتسجيل نفس العدد من الأهداف وربما أكثر من الشوط الأول وخصوصاً مع الفرق التي تعتمد على الهجمة المرتدة، لماذا في كل مباراة يظهر الفريق باهتاً مشتتاً مصراً على اللعب على الأطراف حتى وإن كانت معطلة من الخصم.
مدرب الهلال يحتاج إلى توجيه من قبل الإدارة مع بعض التدخلات الفنية في عمله وإلا صدقوني لن يحقق الهلال ما يتمناه جمهوره وما يستطيع أن يفعله نجومه، والسبب عناد وإصرار مدرب لا يريد أن يتعلم.
ذكرت أكثر من مرة أن سلمان الفرج يحتاج إلى أن يكون على الدكة ليعرف جيداً أن الفريق لا يقف على أحد، سلمان باستهتاره وتخليه عن المسؤولية التي يفترض أن يتحلى بها أي لاعب يلعب لفريق ينافس على كل البطولات وجماهيره لا ترضى بغير الذهب، سلمان للأسف كان سبباً في ولوج هدفين، سلمان الفرج لا يختلف كثيرا عن دونيس كلاهما يصران على تكرار أخطائهما ولا يتعلمان من تخبيصات الأمس.
أثبت ناصر الشمراني أنه عندما يكون حاضر الذهن وكامل التركيز ومتوجهاً إلى مرمى الخصم فإنه مهاجم خطير وهداف مرعب.
على الهلال إن أراد أن يستمر في المنافسة على الدوري أن يطلب من جورجيوس دونيس أن يعمل على تطبيق خطط جديدة وأن تحمل هذه الخطط عنصر مفاجأة في كل مباراة.
في مباريات الهلال القادمة مع الفيصلي ونجران والقادسية وهجر والخليج والرائد يجب أن يعمل الفريق على اللعب بأسلوب هجومي ضاغط من أول دقيقة ليسجل من الشوط الأول.





يفك الأسرار الحرجة بعدما علمه فيلهو 10 أشهر
الزوري .. «الهكر» «العائم»



خالد القحطاني من الرياض

تسع مواسم مضت من مسيرة عبد الله الزوري لاعب فريق الهلال لكرة القدم، جعلت منه لاعبا يجيد فك أسرار الأوقات الصعبة، ودائما ما يمثل دور المنقذ على نحو ما حدث أمام الفتح أمس الأول في الجولة الـ 15 من دوري عبد اللطيف جميل، عندما لعب دور البطل ومنح فريقه نقطة غالية أبقته على الصدارة بـ 37 نقطة بفارق النقطتين عن منافسه الأهلي، بإحرازه هدف التعديل في الزمن الإضافي أي بعد نهاية المباراة، وحينها كان الفتح متقدما 3 /2. الزوري كسر عناد الفتحاويين واخترق شباكهم بهدف رأسي قاتل، هو الثاني له في المباراة نفسها، بعد أن سجل هدف قبله برأسية أيضا، كما فعل البرازيلي إلتون جوزيه الذي أحرز أيضا هدفين تخصصين "تنفيذ مخالفات من خارج الصندوق"، بالقدم اليسرى التي لا تخطئ طريقها إلا نادرا.

الزوري الذي كان العلامة الفارقة في لقاء الفتح الماضي، لم يشارك سوى في 681 دقيقة في الدوري، حيث شارك في سبع مباريات كلاعب أساسي، وأربع مباريات كلاعب بديل، ومع ذلك يعتبر ثاني الهدافين في خريطة مدربه اليوناني دونيس برصيد خمسة أهداف سجلها في مرمى: الفتح، الوحدة، الخليج، وهجر جميعها كانت من كرات رأسية باستثناء هدفه في هجر الذي سجله "الهكر" بقدمه اليسرى وصنع هدفا وحيدا سجله سلمان الفرج في ذات المباراة.

يشار إلى أن الزوري الذي تم التعاقد معه من النهضة منتصف العقد الماضي بعد أن استهل مشواره معه سباحا وعائما تحت الماء، ولكن لم يتم إقحامه مباشرة في الفريق الأول أو الأولمبي، بل خضع لإعداد مكثف من المدرب البرازيلي فيلهو برفقة مجموعة من اللاعبين الجدد الذين استقطبهم الهلال من أندية مختلفة وهو البرنامج الذي استمر لقرابة العشرة أشهر كان نتاجه خروج لاعب يملك أساسات قوية في كرة القدم. هذه الفكرة طبقتها محمد بن فيصل رئيس النادي الأسبق، وتعتبر فريدة من نوعها وهي التي أتت كاقتراح من عضو شرفه الأمير فهد بن محمد كان الهدف منه تقويم أساسيات اللاعبين المستقطبين بأعمار صغيرة، وتقوية جوانب النقص عندهم بإشراف فيلهو الذي يعد أحد أبرز المدربين المهتمين بإعداد اللاعبين الناشئين ويدين له يوسف الثنيان اللاعب السابق بالشيء الكثير في مسيرته. ويحمل الزوري في تاريخه مع الهلال 12 بطولة متمثلة في ثلاث بطولات دوري، وحقق كأس ولي العهد سبع مرات، وكأسي السوبر وخادم الحرمين الشريفين مرة واحدة.



السعود: لعبنا مباراة الموسم

منير أبوبشيت من الدمام

نفى سمير السعود مدير الكرة في نادي الفتح وجود احتكاك بين أحد إدارييهم مع نظيره من الهلال، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود مناوشات عادية خلال مباراة أمس الأول في الجولة الـ 15 من دوري عبد اللطيف جميل 3/3، بسبب الأخطاء التحكيمية التي حدثت وهذا شيء طبيعي.

وقال "لا صحة لما تردد عن نشوب احتكاك بين إداريي الفتح والهلال، كل ما في الأمر مناوشات طبيعية احتجاجا على الأخطاء التحكيمية، أعتقد أن هذا الأمر طبيعي ويحدث في مباريات كرة القدم، ولكن لم يصل إلى الاحتكاك أو الملاسنة أو أي شيء من هذا القبيل، حيث إن علاقتنا مع إدارة الهلال مميزة ولا يشوبها أي شائب وبالعكس خرجنا من الملعب والأمور طيبة".

وأضاف "الفريق قدم مستوى جيدا في المباراة، وكنا قريبين من الفوز ولكن هذه حال الكرة، ولا أخفيكم سرا أننا خططنا للفوز ولا شيء غيره، إضافة إلى أننا لعبنا أمام فريق كبير وحضرنا للاستمتاع بالمباراة، التي أكدت عودة المستوى الذي عرف به الفتح، ورغم أننا تقدمنا مرة والثانية ولكن الهلال تمكن من التعادل". واعترف أن الفريق يلعب الآن لكسب النقاط بغض النظر عمن يلعب أمامه، وكل من شاهد المباراة الأخيرة أكد أن الفتح لعب مباراة كبيرة وأمام فريق كبير وكسب نقطة ثمينة أعتقد أنها مستحقة، وزاد "الفتح لعب مباراة من أفضل مبارياته هذا الموسم، ونعد جمهورنا أننا سنلعب بالطريقة نفسها في جميع المباريات المقبلة"، متمنياً أن يتقدم الفريق إلى المراكز المتقدمة من خلال بقية المباريات.





ديجاو يعود والإصابة تغيّب البريك عن الهلال



(الرياض- mbc.net)

غاب لاعب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال محمد البريك عن مران فريقه اليوم السبت، بعد تعرضه لشد في العضلة الخلفية اثر مشاركته في لقاء فريقه ضد الفتح، حيث لم يتمكن من اكمال المباراة واضطر مدرب فريق الهلال اليوناني دونيس الى تبديله .

من جهة اخرى انخرط البرازيلي رودريجو ديجاو في التدريبات الجماعية, كتأكيد على انتهائه من البرنامج التأهيلي لإصابته في أسفل عضلات البطن, والتي حرمته المشاركة في مواجهة فريقه أمام الفتح في الجولة الخامسة عشرة لدوري عبداللطيف جميل.



الحمدان يروي تفاصيل ماحدث بين رئيس الهلال ونائب رئيس الفتح



(الرياض – mbc.net)

أوضح قائد فريق الفتح حمدان الحمدان ماحدث بين أعضاء من إدارة ناديي الهلال والفتح خلال الدقائق الأخيرة من نهاية المواجهة التي جمعت فريقيهما, ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

وقال الحمدان في تصريح لبرنامج أكشن يادوري: "الحدث لا يستحق التضخيم, كل مافي الأمر أن هناك سوء فهم من الجانبين حول الوقت بدل الضائع لا أكثر ولا أقل."

وحدد قائد الفتح هويات المتخاصمين في مقاعد بدلاء الفريقين، وقال: "كان نقاشا عادياً بين الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال والمهندس سعد العفالق نائب رئيس الفتح حول الوقت بدل الضائع.. اقتربت منهما فوجدت الأمير نواف يناقش في سقوط عبد الله العويشير على أرض الملعب وتأخره بعدها في النهوض سريعا, ولكن هذا هو حال منافسات الكرة, إذا كنت متأخراً بنتيجتها ترغب في العودة السريعة, وإذا كنت متقدم ترغب في اضاعة الوقت."

وبيّن الحمدان أدواره في تهدئة النقاش بين الجانبين: "قلت بأن المباراة انتهت بخيرها وشرها, ونحن كلاعبي الفتح نفكر في المقبل من المباريات, وعلى الهلاليين أيضا التفكير فيما سيقبل عليهم."

وأبدى الحمدان اعتزازه الكبير بالاشادة الفنية من اليوناني جورجيوس دونيس مدرب الهلال الذي قال عن الفتح بأنه يلعب كرة مفتوحة، حيث قال: "نحن كلاعبي الفتح سعداء بمثل ذلك الكلام من مدرب كبير يقود فريق الهلال.. دونيس أعطى الفتح حقه, والكل استمع إلى كلامه، واستمتع بالمباراة المفتوحة, ونحن لم نتراجع سوى بعد الهدف الثاني."





بقايا “4”



ناصر الجديع

كاد الهلال أن يخسر الصدارة أمام الفتح بتعادل بطعم الخسارة، ساهم فيه (بعض) لاعبي الفريق أولاً، ومدربهم ثانياً، وتألق لاعبي الفتح وتحديداً القصير المكير التون خوزيه ثالثاً، أما قرارات المرداسي التي ساهمت في هدفين (على الأقل) للفتح وحرمت الهلال من جزائية واضحة فلم يكن لها أن تسقط الهلال لو أن الهلال كان في وضعه الطبيعي، أهمها عدم مبالاة بعض اللاعبين، و (تفرج) دونيس على أولئك اللاعبين، إضافة إلى إصراره على اللعب بألميدا وحيداً أمام فرق تتكتل دفاعياً وتبحث عن نقطة أمام الهلال!.

ما فعله المرداسي بالهلال أمام الفتح يؤكد أن الهلال مطالب بتصحيح أخطائه ومضاعفة جهوده لأنه سيكون في كثير من مباريات الدوري في مواجهة الخصم والحكم!.

وما فعله حكام المهنا في الجولة الأخيرة تحديداً يفترض أن يجبر المهنا واتحاد القدم على الخجل من مجرد الحديث عن إسناد مواجهة نهائي كأس ولي العهد لحكم سعودي!.

سلمان الفرج يبقى لغزاً يصعب فكه، إذ لازال يصر على أن يلغي كل جهوده وعطاءاته وما يملكه من إمكانات هائلة بإسرافه في الاستعراض في مواطن لا تقبل هذا التهور والاستهتار، ورغم كمية الأهداف التي تسبب بها الفرج وأحرج بها فريقه، ورغم كمية الانتقادات التي تعرض لها بسبب ذلك، إلا أنه يكرر ذات التصرفات والأخطاء، في سلوك يعكس عدم مبالاة اللاعب، وعجز الجهازين الفني والإداري على تعديله، أو إبقائه لفترة على دكة الاحتياط!.

في شوط واحد أمام الفتح سجل الشمراني هدفاً وصنع آخر، وبعد دقيقتين من دخوله صنع ياسر القحطاني هدفاً، والمدافع الزوري سجل هدفين، فماذا فعل الميدا في أكثر من 90 دقيقة؟! سؤال لا يملك إجابته إلا دونيس!!.

الحديث عن أخطاء دونيس المتكررة أمرٌ مبرر ومشروع، لكن اختزال ما حدث ويحدث للهلال بالمدرب خطأ كبير!.

المستويات القوية التي تقدمها فرق الوسط هذا الموسم والانضباط التكتيكي والدفاعي الذي ظهرت به، يجعل معظم مباريات الهلال والأهلي صعبة، و الفريق الذي سيتمكن من تجاوز هذه المواجهات المحرجة دون خسارة نقاط مجانية سيكون هو الأقرب للقب!.

نتائج الفئات السنية في الهلال هذا الموسم تزرع الكثير من التفاؤل في قدرة الإدارة الجديدة بقيادة الثنائي منصور الأحمد وعبداللطيف الحسيني ومن خلفهم إدارة النادي على وضع هذا القطاع في الطريق الصحيح بعد سنوات من الجمود والعجز عن ضخ المواهب للفريق الأول، وهي الثمرة الحقيقية لهذه الفئات، لازال الحكم مبكراً بالطبع على نتائج العمل المقدم، لكن عودة هذا القطاع لحضن إدارة النادي، وما تم تقديمه حتى الآن بالإضافة للنتائج المميزة هي بشائر تبشر بهلالٍ في السنوات الخمس المقبلة أجمل وأقوى وأقدر على الحصول على اكتفاء ذاتي من المواهب، بل وتصدير الفائض لأندية أخرى كما كان ذات يوم!.

الأسماء التي يتردد في الإعلام ترشحها لاتحاد القدم لاتزال أسماءً محبطة ولا تبشر بالكثير، والمحبط أكثر أن (بعض) هؤلاء هو مجرد (مندوب) أو (ممثل) لأطراف خفية تريد أن ترأس اتحاد القدم بـ(الريموت)، والأمل يبقى وإن كان ضعيفاً في أن تحمل الأيام المقبلة اسم مرشح مستقل وقوي وقادر على أن يقود الكرة السعودية للأفضل!!.

تقدم المنتخب السعودي في تصنيف الفيفا 20 مركزاً، وحصوله على أفضل تصنيف منذ 2009م مجرد انتصار إعلامي لا يسمن ولا يغني من جوع، ولا يعكس حقيقة الوضع السيئ للكرة السعودية والمنتخبات السعودية، هو مجرد انتصار (وهمي) يمكن أن يستغله المفلسون للدفاع عن أنفسهم!.





إيران تعدم مشجع ”هلالي”



هلالكم: أحمد الغامدي

أعدمت اليوم دولة إيران المشجع الهلالي الأحوازي ياسر شليباوي بالرصاص وذلك بتهمة تشجيعة لنادي الهلال في المباراة التي جمعت الهلال بفولاذ الإيراني في دوري أبطال اسيا حيث أقيمت المباراة في الأحواز العربية المحتلة من قبل دولة إيران والتي تشهد حالة صراع بين سكان المنطقة والحكومة الإيرانية .
هذا وقد شهد موقع التواصل الإجتماعي تويتر غضب شديد من قبل الجماهير جميعا بمختلف ميولها بعد هذا القرار من قبل الحكومة الإيرانية التي يطالب اتحادها لكرة القدم عدم ادخال السياسة بالرياضة في مشكلتها مع الأندية السعودية .



أباتشي ”الملكي” تكتسح ”السلام”



متابعة: موسى البشري

تغلب فريق “الهلال” الأول لكرة السلة على ضيفهم فريق ” السلام” بنتيجة “96” – “64” في لقاء أقيم على صالة النادي، وذلك ضمن لقاءات الجولة الحادية عشر من الدوري السعودي لكرة السلة، ومثل فريق الهلال كلاً من: “فيصل الدوسري،محمد القرني، يزيد الدوسري، ناصر العبسي، خالد سفياني، خالد الوالبي، عبدالرحمن الدوسري، فواز المطرف،عادل اليامي، بيكرام كورتناي و كارنات تومسون” بقيادة فنية من المدرب “ديغان توميتش” و المساعد “محمد البرقاوي” والإداري “نايف القحطاني”



أولمبي ”الملكي” يعاود تدريباته.. وعودة المصابين للتمارين الجماعية



متابعة: موسى البشري

عاود لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم مساء اليوم السبت تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي؛ عقب الراحة التي منحها مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” يوم أمس الجمعة، حيث اشتمل المران على الجانب التكتيكي، تخلله تطبيقات الاستحواذ على الكرة مع تحويل اللعب،وشارك الثلاثي (متعب المفرج، خالد القطام وعبدالعزيز الدحيم) في تدريبات الفريق الجماعية لهذا اليوم؛ بعد ختام برامجهم اللياقية، فيما لم يشارك اللاعب “محمد الشريمي” في المران؛ نظير تعرضه لكدمة في كعب القدم بلقاء الفريق الماضي أمام فريق “العروبة”، في حين لم يتمكن حارس المرمى “فهد السويدان” من إكمال التدريبات؛ نتيجة تعرضه لكدمة في أصبع اليد،ويواصل لاعبو الفريق الأولمبي تدريباتهم يوم غد الأحد عند الساعة الواحدة والنصف ظهرًا على الملعب الرئيس بمقر النادي.



كواك يبدع رغم مطالبة البعض بإبعاده!!



هلالكم: محمد الحربي

أظهر لاعب نادي الهلال ”كواك تاي هي” (كوري) بعض مما يملك من خبرة السنين التي خاض فيها كرة القدم في لقاء الأمس أمام نادي الفتح والذي أبدع فيه اللاعب الكوري من إستبسال رائع وتصدي لهجوم الفريق الفتحاوي في ظل اللعب على المرتدات الخطرة، وبهذا قد أشادت بعض الجماهير الهلالية في موقع التواصل الإجتماعي ”تويتر” في الأداء الذي قام به اللاعب الكوري مع زملائه وكان أحد نجوم اللقاء مبدية إستغرابها بمطالبة البعض بإستبداله بمحور أجنبي في ظل قلة المدافعين السعوديين مطالبتاً بإبقائه وعدم التفريط فيه في ظل المجهودات التي يقوم بها مع غياب اللاعب البرازيلي ”ديقاو” .



جماهير الملكي لدونيس.. ناصر وياسر أفضل من إلتون



هلالكم: محمد الحربي

أشادة الجماهير الهلالية بعد لقاء الهلال والفتح الذي إنتهى بالتعادل الإيجابي 3-3 باللاعب ناصر الشمراني الذي أظهر للجميع الروح التي يمتلكها بعد أن سجل الهدف الثاني وصنع الهدف الثالث للفريق بعد أن كان يركنه المدرب ”جورجيوس دونيس” على دكة البدلاء، وطالبت الجماهير الهلالية بإشراك الزلزال بدلاً من اللاعب إلتون الميدا الذي أصبح وجوده كعدمه في أغلب اللقاءات وقد نشرت الجماهير إحصائية تصادق مطالبتهم بإشراك ناصر الشمراني أساسياً وجاءت على النحو التالي:
اللاعب إلتون الميدا:
لعب:14 مباراة
– ويعتبر الأكثر مشاركة بـ1,163 دقيقة
– دقة التمرين: 76%
– سجل 4 أهداف
-أسيست: 2
وجاءت إحصائيات الزلزال على النحو التالي:
-لعب:11
– شارك بـ304 دقيقة
-سجل 4 أهداف
– صنع 7 فرص
– أسيست 1
وطالبت أيضاً الجماهير الهلالية بوضع اللاعب إلتون الميدا خيار ثالث كون اللاعب ياسر القحطاني يؤدي ما عليه بشكل تام في ظل مشاركاته القليلة ويؤدي ثنائي جميل مع اللاعب ناصر الشمراني.



شباب ”الملكي” يتغلب على ”القادسية”



متابعة: موسى البشري

كسب فريق شباب الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت لقاء مضيفه فريق شباب “القادسية” بثلاثة أهداف دون رد، تناوب على تسجيلها الثلاثي (عادل المولد، نهار العابد وثامر العلي)، وذلك في لقاء أقيم على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، ضمن لقاءات الجولة الثالث عشرة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم، وبهذا الفوز ارتفع رصيد الهلال لسبع وعشرين نقطة في المركز الثالث، وبفارق الأهداف عن صاحبي المركزين الأول والثاني فريقي “الأهلي” و”النصر”.



من ”أرضي يازوري” إلى أمنية ”الإقتداء به”



هلالكم: محمد الزوري

قبل عامين تلقى عبدالله الزوري هجوم من أغلب الجماهير الهلالية بعد ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام ويسترن سيدني في إستراليا بعد أن لم يلعب الزوري الكرة أرضية للاعب ناصر الشمراني والذي كان من الممكن أن يحصل الهلال على هدف، وبعد هذه الهجمة الضائعة وخسارة اللقب الآسيوي تم ترديد عبارة ( أرضي يا زوري) حتى تحدث اللاعب بإنها تضايقه بكثرة ترديدها، هذا ويعتبر اللاعب عبدالله الزوري جندي مجهول منذو إدارة الأمير محمد بن فيصل ولعل أقربها لقاء الأمس أمام الفتح الذي سجل هدفين وكان له النصيب من هذا اللقاء بإبداعه وتسجيله، وهناك معلومه قد يجهلها الوسط الرياضي عامة والجمهور الهلالي خاصة بإن اللاعب عبدالله الزوري أكثر لاعب سجل أهداف في الرأس برصيد أربعة أهداف هذا الموسم كانت أمام كلاً من: الفتح(هدفين) ، الوحدة، والخليج، وبعد لقاء الأمس أشادت الجماهير الهلالية في مواقع التواصل الإجتماعي باللاعب موضحة بإنه لا يهتم للإعلام وكذلك الإعلام لا يهتم به وأنه مثال للاعب الذي يقاتل من أجل الشعار وإحترام الكيان الهلالي متمنية من بعض اللاعبين الإقتداء به، ويعتبر الزوري أكثر اللاعبين تحقيقاً للألقاب مع الهلال بعد محمد الشلهوب وياسر القحطاني.



ديقاو يعود والبريك يصاب

متابعة: عبدالعزيز البدر

عاود الفريق الأول بنادي الهلال تدريباته عصر اليوم بعد تعادله مساء الأمس مع شقيقه نادي الفتح ، و أجرى المشاركون بصفة أسياسية مراناً استرجاعياً فيما أدى بقية اللاعبين مراناً أعتياديا تركز على الجانبين البدني و الفني ، و أختتم المدرب دونيس المران بمناوره على جزء من مساحة الملعب .

و تابع المران صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد رئيس النادي ، و شهد المران عودة المدافع البرازيلي ديقاو للمشاركه في التدريبات الجامعية بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي ، فيما لم يشارك محمد البريك في مران اليوم لتعرضه لشد في العضلة الخلفيه .

يُذكر أن الفريق سيؤدي مرانه في تمام الحادية عشر صباحاً يوم غدٍ الأحد .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 07/02/2016, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
إيران تعدم مشجع ”هلالي”



هلالكم: أحمد الغامدي

أعدمت اليوم دولة إيران المشجع الهلالي الأحوازي ياسر شليباوي بالرصاص وذلك بتهمة تشجيعة لنادي الهلال في المباراة التي جمعت الهلال بفولاذ الإيراني في دوري أبطال اسيا حيث أقيمت المباراة في الأحواز العربية المحتلة من قبل دولة إيران والتي تشهد حالة صراع بين سكان المنطقة والحكومة الإيرانية .
هذا وقد شهد موقع التواصل الإجتماعي تويتر غضب شديد من قبل الجماهير جميعا بمختلف ميولها بعد هذا القرار من قبل الحكومة الإيرانية التي يطالب اتحادها لكرة القدم عدم ادخال السياسة بالرياضة في مشكلتها مع الأندية السعودية .




الي جنات الخلد ان شاء الله ..
  #3  
قديم 07/02/2016, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
وعوداً حميدا للوحش ديقاو وعقبال باقي المصابين عزوز والبريك إن شاء الله
والله يرحم المشجع الهلالي الإيراني ويسكنه فسيح جناته إن شاء الله
وبالتوفيق لهلالنا في منافسات الموسم بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #4  
قديم 07/02/2016, 05:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,909

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #5  
قديم 07/02/2016, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
دفاعنا يحتاج إلى حل .. إلى متى بنعتمد على كواك ولا ديقاو وكل ماغاب واحد منهم حطينا أيدينا على قلوبنا .. لابد من البحث الجاد عن قلوب دفاع مميزين في الدرجة الأولى أو حتى الثانية وجلبهم مع تكثيف التدريبات للمدافعين عن طريق مدرب متمرس في الدفاع ومعالجة الأخطاء الدفاعية.. شكراً لكم على هالتغطية المميزة ..
  #6  
قديم 07/02/2016, 07:17 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
الف شكر ورايتكم بيضاء دائماً وبيض الله وجيهكم
  #7  
قديم 07/02/2016, 07:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
الف شكر ورايتكم بيضاء دائماً وبيض الله وجيهكم
  #8  
قديم 07/02/2016, 07:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
اللهم اغفر و ارحم المشجع الهلالي الأحوازي ياسر شليباوي اللهم تقبله في الشهداء
  #9  
قديم 07/02/2016, 08:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,730
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 07/02/2016, 08:05 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/09/2009
مشاركات: 175
شكراً لكم على نقل اخبار الزعيم

سبحان الله الذي نصرنا على هذا الظلم الموجه للزعيم ويتعادل الأهلي لتتحقق العدالة
  #11  
قديم 07/02/2016, 08:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعد الحسيني
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 03/09/2008
مشاركات: 4,247

إيران بلد القذارة والعفن والارهاب والقبح
اللهم ارحم المشجع الهلالي واغفر له وحسبي الله ونعم الوكيل

يعيطك العافية يامحمد
  #12  
قديم 07/02/2016, 08:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,375
الله يعطيكم العافيـــــــة
  #13  
قديم 07/02/2016, 08:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,845
مشكوووووووووورين والتوفيق لزعييم الاسيوي
  #14  
قديم 07/02/2016, 08:48 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 07/02/2016, 08:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,067
مشكوووووووورين
ويعطيكم العااااااافية
والقادم احلى
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube