المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree2Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/02/2016, 05:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,622
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الجمعة 26 / 4 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





مساء اليوم لحساب الجولة 15 بدوري جميل
هلال الصدارة أمام الفتح لإحكام قبضته.. وأهلي بلا خسارة يريدها عودة أمام الخليج


الهلال يستضيف الفتح بهدف المحافظة على الصدارة

المجمعة - عمار العمار:

تتواصل مساء اليوم الجمعة مباريات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل، من خلال لقاءين يحملان أهمية بالغة لفريقي الهلال والأهلي، من أجل مواصلة المنافسة فيما بينهما على صدارة الترتيب التي انتزعها الفريق الهلالي في الجولة الماضية بفارق نقطتين عن منافسة الأهلي، وقد تكون المعضلة الكبرى لهما عندما يلتقيان بفريقين من وسط الترتيب وبلا ضغوطات تذكر عليهما، مما قد يصعب المهمة، فالفريق الهلالي سيستقبل الفتح في الرياض، فيما سيلتقي الأهلي مع الخليج في جدة.

الهلال × الفتح

ملعب المباراة: إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

التوقيت: 6.20.

بعدما انتزع الصدارة وبجدارة، يستقبل الفريق الهلالي نظيره الفتح من أجل تثبيت نفسه في صدارة الترتيب، وإحكام قبضته عليها مع محاولة توسيع الفارق مع منافسه الأهلي في حال تعثره في الجولات المقبلة، ويدخل الفريق الأزرق بعد فوزه على الوحدة في الجولة الماضية بنتيجة 3-1 ورفع رصيده إلى 36 نقطة منفرداً بالصدارة، وسيرمي بكامل ثقله لكي يحصد النقاط الثلاث التي ستعزز رغبته في استعادة لقبه، وسيعتمد الفريق الهلالي على الهجوم الضاغط منذ البداية للتسجيل في وقت مبكر ولكسر المتاريس الدفاعية الفتحاوية المتوقعة، ويمتلك الهلال أسلحة التفوق في الخطوط كافة، بالاعتماد على قوته الهجومية الضاربة وتنوع الهدافين من جميع الجهات، وكان الفريق الهلالي قد تأهل لدور الستة عشر بكأس الملك بعد فوزه على النجوم 2-0، على الطرف الآخر يدخل الفتح وهو في المركز السابع برصيد 20 نقطة بعد تعادله مع الخليج في الجولة الماضية بلا أهداف وأصبح وضعه مطمئناً بشكل كبير ويأمل في التقدم أكثر للمنافسة على مقعد آسيوي في النسخة المقبلة، وسيحاول الفريق مجاراة الفريق الهلالي كونه يدخل بضغوطات أقل رغبة في الخروج بنقطة على أقل تقدير.

الأهلي × الخليج

ملعب المباراة: استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة.

التوقيت: 8.30.

ويلتقي الفريق الأهلاوي مع الخليج في مواجهة يأمل من خلالها الفريق الأهلاوي تعويض فقدانه لنقطتين ثمينتين، فقد إثرهما صدارة الترتيب وتراجع للمركز الثاني خلف الهلال برصيد 34 نقطة بعد تعادله مع التعاون 2-2، وسيلعب الفريق الأهلاوي من أجل عدم فقدان نقاط أكثر ربما تتسبب في ابتعاده عن المنافسة، وسيحرص على إحراز النقاط الثلاث التي سيقبض بها على البقاء في منافسة الهلال، من أجل استعادة صدارته للترتيب في حال تعثر الفريق الهلالي والبقاء كمنافس قوي على بطولات الموسم كافة، بعدما وصل على حساب ضمك لدور الستة عشر بكأس الملك، بفوزه بصعوبة 2-1، والمؤكد أن الطريقة الهجومية ستكون سلاح الفريق للبحث عن النقاط الثلاث.

في الجهة الأخرى، يدخل الخليج بعد تعادله مع الفتح في الجولة الماضية بلا أهداف، وعزز معها موقفه في سلم الترتيب بعيداً عن خطر الهبوط بحلوله في المركز الثامن برصيد 19 نقطة، ويتمنى تحقيق نقطة التعادل لكي يبقى في مراكز الوسط، ومن المتوقع أن ينتهج الفريق أسلوب الدفاع المحكم لصد الهجوم الأهلاوي المتوقع مع تحين الفرصة لهجوم مرتد وسريع بهدف خطف هدف.



العابد أرجع مشاركته في اللقاء للجهاز الفني
شراحيلي: جماهيرنا عامل تفوق ونتمنى أن تملأ الملعب أمام الفتح


خالد شراحيلي

كتب - عبدالله الحنيان:

طالب حارس فريق الهلال الأول خالد شراحيلي جماهير ناديه بملء مدرجات ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز مساء اليوم عندما يلاقي الفريق ضيفه الفتح ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين، وقال: «حضور الجماهير عامل مهم من عوامل تفوق الزعيم وبإذن الله سيتواصل دعم جماهيرنا بالحضور الكبير والمؤازرة».

ووصف شراحيلي اللقاء بالمهم في مشوراهم نحو التمسك بصدارة ترتيب فرق الدوري، مبدياً عزمهم على خوضه بكل جدية للحصول على النقاط الكاملة التي تعزز من حظوظهم في المنافسة على اللقب.

من ناحيته، أرجع زميله نواف العابد مشاركته في اللقاء للجهاز الفني، مبدياً في الوقت ذاته جاهزيته للمشاركة بعد تعافيه الإصابة.

وراهن العابد في حديثه على حضور جماهير فريقه وتأثيرها البالغ على مسيرة الفريق، متمنياً أن يوفق مع زملائه في إسعادهم بتقديم أجمل المستويات وتحقيق أفضل النتائج.



عطيف أكد أن المدرب جهزه لمركز المحور وتأقلم معه..
دونيس: كل فريق معرض لانخفاض المستوى.. الأهم عدم التفريط في النقاط..


من المؤتمر الصحفي

كتب - عبدالله الحنيان:

وصف مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي الأول اليوناني جوريجوس دونيس مباراة فريقه مساء اليوم مع الفتح بالمهمة بالنسبة لهم في مسيرتهم لتحقيق هدفهم بإحراز بطولة دوري جميل للمحترفين، وقال: سنلعب للفوز، ندرك بأن كل فريق معرض لانخفاض المستوى، لكن الأهم هو عدم التفريط بأي نقطة في مسيرتنا بالدوري، وأضاف دونيس في حديثه بالمؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة الذي عقد مساء أمس بمقر ناديه: سنواجه فريقا جيداجداً وأعتقد بأن مدربه عمل خلال الفترة الماضية على تطوير بعض الجزئيات التي ساعدتهم في تحسّن مستواهم وأراهم يلعبون بشكل مميز، وأعتقد أن مباراة اليوم ستكون قوية.

وقدم مدرب الهلال دعوته لجماهير ناديه بقوله: أدعو الجماهير بدءًا من هذه المباراك التي سيحتضنها ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز لحضور ودعم الفريق، وأتمنى أن تملأ جماهير الهلال مدرجات الملعب لنكون يدًا بيد للظفر بالنقاط الثلاث، وزاد: اخترت هذا الملعب لأغلب مبارياتنا هذا الموسم؛ لرغبتي بأن تكون مدرجات الملعب ممتلئة في لقاءات الفريق كافة. وعن مشاركة الحراس في بطولات هذا الموسم، وأخطاء خط الدفاع في مباريات الفريق الأخيرة، أجاب: أعتقد أن فريقنا في لقاءاته الأخيرة كان مسيطرًا بنسبة كبيرة، والأخطاء التي كنّا نقع فيها سابقًا بدأت تتقلّص، والأهم أن نستفيد من هذه الأخطاء ونحسّن من أدائنا، وبالنسبة لمشاركة الحراس في هذا الموسم فمركز الحراسة يختلف عن بقية المراكز في عملية تدوير اللاعبين لحساسية هذا المركز .

من جهته اعتبر اللاعب عبدالله عطيف لقاء اليوم مباراة نهائية بالنسبة لفريقهم، مشدداً بأن جميع لقاءاتهم المقبلة تعتبر حاسمة لتحقيق بطولة الدوري.

وعن قدرته على التأقلم مع طريقة المدير الفني دونيس، أجاب: يقوم المدرب بتجهيز وتحضير أي لاعب سيشركه في مركز المحور ، وعمل على تجهيزي لأشارك في هذا المكان، ومنحني تصورًا كاملاً لطريقة لعب الفريق، ومنذ ما يزيد على شهرين استطعت التأقلم على طريقة اللعب بمساندة زملائي.



التذاكر تطرح في الثالثة من عصر اليوم في ملعب اللقاء
العابد ينضم لمعسكر الفتح واستبعاد درويش والدوسري


من تدريب الهلال أمس

كتب - عبدالله الحنيان:

ضم الجهاز الفني بفريق الكروي الأول اللاعب نواف العابد لقائمة المعسكرين للقاء الفتح الدوري المقام مساء اليوم، في الوقت الذي استبعد فيه الثنائي فيصل درويش وسالم الدوسري لعدم الجاهزية، إذ تعرض الأول لنزلة معوية غيبته عن المران الجماعيمساء أمس الذي شهد عودة الدوسري بعد غيابه عن حصة أمس الأول بسبب الإنفلونزا.

وتركز المران الهلالي الأخير لمواجهة اليوم على الجانب الفني، إذ طبّق مدير الجهاز الفني جيورجيوس دونيس عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها، قبل أن يختتم المران بمناورة على ثلثي مساحة الملعب. من جانبهما، واصل الثنائي ديجاو وعبدالعزيز الدوسري برامجهما العلاجية واللياقية. من جهة ثانية، قدم شركاء النادي «موبايلي، فولكس واجن، بوبا العربية» تذاكر مجانية بمواجهة اليوم. يشار إلى أن التذاكر ستطرح في الثالثة من عصر اليوم عبر منافذ البيع بملعب اللقاء استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، بالأسعار 30 ريالا للدرجة العادية، و150 ريالا للممتازة، فيما سيكون سعر تذاكر درجتي المنصة والمقصورة 300 و500 ريال على التوالي.



الأربعة الكبار حافظوا على مراكزهم في دوري الأمير فيصل للأولمبيين
الهلال يكسب العروبة ويحافظ على صدارته بفارق 6 نقاط



كتب - طارق العبودي:

رفض لاعب أولمبي الهلال «البديل» أحمد بامسعود تعثر فريقه أمام العروبة ولو بالتعادل فخطف هدفا قاتلا «على الطريقة الجحفلية» مع نهاية المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب نادي العروبة ضمن الجولة الحادية عشرة،«90+5» ليكسب الفريق الأزرق 3 نقاط ثمينة تمسك بها بصدارته وحيدا بلا منافس حتى نهاية الدور الأول «بعد جولتين» على أقل تقدير، وأقيمت المباراة وسط جو قارس البرودة وأرضية سيئة ربما تصلح لكل شيء إلا لعب كرة القدم.

في هذه المباراة، واصل الهلال انتصاراته، محققا الفوز رقم 9 في هذه النسخة، وبتعادلين وبدون أي خسارة, إضافة لمواصلته تسجيل الأرقام المميزة بـ21 هدفا كأكثر الفرق تسجيلا، ولم تهتز شباكه سوى مرتين فقط في مشواره لاستعادة لقبه بطلا للمسابقة،هذا الفوز رفع رصيد الهلال إلى 29 نقطة في القمة بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه, في حين بقي العروبة على رصيده السابق 9 نقاط .

وحقق الأهلي فوزا صعبا وثمينا على الخليج بهدف وحيد سجله مدافعه وليد الديني ليرتفع الرصيد الأهلاوي إلى 23 نقطة ويتمسك بآماله في تحقيق اللقب, تاركا الخليج على رصيده السابق 10 نقاط وفي مركزه الـ11

ونجح الشباب في تحقيق انتصار ثمين على أحد بهدف سجله مهاجمه المنتقل حديثا من الجبلين رخي الشمري, كان كفيلا برفع رصيده إلى 21 نقطة، أبقته ثالثا بفارق الأهداف أمام الاتحاد، في حين بقي أحد على نقاطه الـ12 عاشرا.

وكسب الاتحاد الفتح بهدفي ريان صديق وماهر دغريري، ليرفع رصيده إلى 21 نقطة أبقته رابعا بفارق التهديف خلف الشباب, بينما بقي الفتح في ذيل الترتيب بنقاطه الأربع.

و أكد القادسية تدهور الرائد وكسبه بـ4 أهداف لهدف ليرفع رصيده إلى 19 نقطة خامسا, تاركا الرائد على رصيده السابق 13 نقطة تاسعا.

وفي الرياض تعثر النصر مجددا أمام التعاون بتعادلهما بهدفين لمثلهما, سجل هدفي النصر عصام القرني وفهد الجميعة, بينما سجل هدفي التعاون فهد الحربي ونواف السحيمي، ليرتفع رصيد النصر إلى 16 نقطة في المركز السادس, وارتفع رصيد التعاون إلى 15 نقطة تقدم بها للسابع ي.

واقتنع هجر والفيصلي بالتعادل بهدف لمثله, سجل للفيصلي عائل حقوي, وعادل لهجر أنور العبود, وأهدر لاعب الفيصلي حسن أبو شاهين ضربة جزاء تصدى لها حارس هجر في الوقت بدل الضائع, ليرتفع رصيد هجر إلى 10 نقاط وتقدم للمركز 12, في حين ارتفع رصيد الفيصلي إلى 15 نقطة ثامناخلف التعاون.



«الجوهرة» تحتضن لقاء الأخضر وماليزيا 24 مارس

تقرَّر أن يلعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مواجهته القادمة في الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018م، وكأس آسيا 2019م، أمام منتخب ماليزيا على ملعب الملك عبدالله بجدة «الجوهرة»، والمقرر إقامتها في 24 مارس 2016م، فيما سيخوض مواجهة الجولة الأخيرة من التصفيات نفسها أمام منتخب الإمارات العربية المتحدة على أستاد محمد بن زايد بأبوظبي، والمقرر إقامتها في 29 مارس 2016م.



كأفضل مركز منذ 6 سنوات
الأخضر يحل في المركز 55 في تصنيف المنتخبات


المنتخب السعودي

كتب - سلطان الجلمود::

‎صعد الأخضر السعودي إلى المركز (55) في تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية الصادر أمس لشهر فبراير لعام 2016 وحصد الأخضر 571 نقطة متقدماً (20) مركزاً عن شهر يناير، حيث كان في المركز (75) ومحققاً أعلى مركز منذ ست سنوات وثمانية أشهر.

‎وجاء المنتخب السعودي في المركز الثالث بين المنتخبات الآسيوية حيث تصدر المنتخبات الآسيوية منتخب إيران ثم كوريا الجنوبية.

‎وعلى صعيد المنتخبات العالمية واصلت بلجيكا في المركز الأول ثم الارجنتين ثانياً بينما جاءت إسبانيا في المركز الثالث في التصنيف.

‎هذا وسيصدر التصنيف القادم يوم 3 مارس القادم.

و بالنظر إلى أن المنتخبات العشرين الأفضل تصنيفاً لم تخض حتى الآن أي مباراة من الدرجة الأولى في سنة 2016، فإن المراكز الثمانية عشرة الأولى لم تشهد أي تغيير في نسخة فبراير .

في حين بقيت بلجيكا والأرجنتين وإسبانيا بمواقعها في المراكز الثلاثة الأولى، بينما تقدمت منتخبات المجر (19، +1) وتركيا (20، +1) إلى حلقة العشرين الأقوى بفضل خروج كوت ديفوار (28، -9). ويأتي تقدم المجر ليمثّل إنجازاً كبيراً نظراً لكونها بلغت المركز الأفضل على الإطلاق منذ استحداث قائمة التصنيف العالمي.

وشهدت النسخة الأحدث أيضاً عودة اسكتلندا (46، +6) والنرويج (50، +4) إلى نادي الخمسين الكبار، وهو ما عزز التواجد الأوروبي في قائمة الخمسين الأوائل، حيث يبلغ الآن 31 منتخباً.

بينما خسرت إفريقيا ممثلين في هذه الفئة ليصبح عدد منتخبات القارة السمراء في نادي الخمسين الكبار ستة فقط، بينما لم تتغير الحصص القارية الأخرى، (أمريكا الجنوبية: 8)، (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي: 4)، (آسيا: 1)، (أوقيانوسيا: 0).

أما المنتخبات الثلاثة الأفضل أداءً في نسخة فبراير فهي من آسيا: فلسطين (110، +21) والمملكة العربية السعودية (55، +20)، وكوريا الشمالية (95، +18).

كما هيمنت منتخبات آسيا وإفريقيا وأمريكا الوسطى على قائمة الفرق التي تقدمت لأكثر من خمسة مراكز في شهر فبراير/شباط، وهي: جزر كاب فيردي (33، +6)، كوستاريكا (31، +6)، قطر (78، +6)، هندوراس (91، +7)، موزمبيق (102، +7)، بيليز (120، +8)، سوازيلاند (127، +6)، الكويت (133، +8)، نيبال (188، +8).

كما يجب التنويه بكل من رواندا (85، +6)، فقد فاز فريقها بثلاث من مبارياته الست التي خاضها منذ مطلع يناير/ كانون الثاني، بينما ختم سنة 2015 بفوز مفاجئ على كوت ديفوار عملاق الكرة الأفريقية في إطار مباراة ودية جرت في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2015. وسيتم نشر النسخة المقبلة من قائمة التصنيف العالمي في 3 مارس 2016.



إشعار أندية دوري المحترفين بموعد الانضمام لنظام التراخيص للموسم الحالي

أشعرت إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين أندية الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بموعد الانضمام لنظام تراخيص الأندية للموسم الرياضي 2017-2016 م، وذلك لتحديد رغبة الأندية بالدخول في النظام من عدمه. وسيكون آخر موعد لتلقي طلبات الأندية للدخول في النظام هو يوم الخميس 9 من جمادى الأولى الموافق 18 فبراير، وذلك ليتسنى لإدارة التراخيص تحديد موعد لزيارة النادي الراغب بالحصول على الرخصة وذلك لشرح نظام تراخيص الأندية الإلكتروني « CLAS» وإطلاعهم على طريقة العمل فيه. من جانبه عبر مدير إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين عبد العزيز الحميدي عن شكره وتقديره لأندية الدوري التي انضمت لنظام تراخيص الأندية وحصلت بموجبه على الرخصة الآسيوية للموسم الرياضي 2015 - 2016 م على الجهود التي بذلتها في الفترة الماضية، متمنياً التوفيق لجميع الأندية.



تأكيداً لتميز «الجزيرة»:
الرئيس العام يصدر تعميماً عاجلاً لتنظيم العمل في الاتحادات والأندية



كتب - طارق العبودي:

أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد أمس تعميماً لجميع الاتحادات الرياضية ومكاتب الرئاسة وفروعها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة يتضمن الكثير من التعليمات الخاصة بتنظيم أوضاع العمل في الاتحادات والأندية لمنسوبي الرئاسة منعاً لحدوث تضارب في المصالح.

وشدد التعميم على عدم السماح لمنسوبي الرئاسة بالعمل في الاتحادات والأندية في أي نوع من أنواع الوظائف الإدارية اعتباراً من الأول من شهر يناير من العام الميلادي الجاري 2016, ويستثنى من ذلك من لديهم موافقة سابقة بـ»الإعارة» وهي «غير قابلة للتمديد».

كما شدد التعميم على منع أمناء عموم الاتحادات من منسوبي الرئاسة بالعمل في الاتحادات والأندية الرياضية بنظام التفرغ الكامل أو الدوام الجزئي اعتباراً من 31 من ديسمبر 2015م.

وأيضاً عدم السماح للمحاسبين من منسوبي الرئاسة بالعمل في الاتحادات بنظام التفرغ الكامل أو الجزئي اعتباراً من صدور التعميم «أمس الخميس»، وذلك بعد نقل أقسام المحاسبة والمشتريات والمخازن وتقنية المعلومات، حيث ستتم إجراءاتها بشكل مركزي من قبل اللجنة الأولمبية.

وأكد التعميم على أن الاتحادات الرياضية ستقوم بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية لاستقطاب الكفاءات الوطنية لإحلالهم بدلاً من موظفي الرئاسة -خلال فترة السماح- لتجنب حدوث فراغ إداري يترتب عليه قصوراً في العمل.

تجدر الإشارة إلى أن «الجزيرة» تابعت الموضوع من بدايته وأشارت إليه قبل نحو شهر من الآن.





كواليس

* كانوا ينوون إصدار بيان ضد حديث العضو، لكن الأوامر صدرت بالتزام الصمت,

* * *

* أغرقهم بتدخلاته، ثم هاجمهم.

* * *

* المتحدث الرسمي جاء في الوقت الضائع.

* * *

* لا يرغبون في ترشيح أنفسهم، ولكن دفعوا الصوريين ليرشحوا أنفسهم لكي يحركوهم في الخفاء.

* * *

* المسؤول الأول تأكد له عدم وفائهم، وهم يهربون الواحد تلو الآخر.

* * *

* بقي ثلاث سنوات مستفيداً من تواجده وتدخله في كل اللجان، وعندما اقتربت النهاية تبرأ منهم فهاجمهم ثم هرب.

* * *

* ظلوا في مواقعهم مستفيدين حتى اقتربت النهاية فخرجوا يعلنون براءتهم.

* * *

* طبعوا كتاباً مزوّراً للضغط على لجنة الإحصاء.

* * *

* يعلم أنه ممنوع من الترشح بحكم النظام، ولكن الضحك على الجمهور عادة.

* * *

* تدخل في موضوعات غير رياضية، فناله ما يستحق من تهزئة لجهله.

* * *

* أصابتهم الدهشة من حديث العضو الذي لم يتوقعوا أن يقول ما قاله كونه أكثر المتورطين في الاتهامات التي ساقها ورمى بها الآخرين.

* * *

* إذا كان جاهلاً رياضياً، فكيف به وهو يخوض في موضوعات رأي كبرى وعميقة.!؟ جاب لنفسه الكلام.

* * *

* سارق المقالات محلل قانوني..!! أي تهريج وترويج للجهل بعد هذا.

* * *

* التزم الصمت طوال المدة التي كان فيها فريقه مستفيداً من تدخلاته ومن الفوضى، وبعد تدهور فريقه وفقدان عوامل الدفع الرباعي ظهر يتحدث بكل بجاحة.

* * *

* الوضع الحالي للفريق يغري أي فريق مهما كان مستواه ضعيفاً بتحقيق الانتصار عليه. الفريق يعيش حالة ضياع وتدهور غير عادي.

* * *

* ورطهم بتدخلاته، ثم انقلب عليهم.

* * *

* لاعبو ملايين (الهياط) أخذوا أماكنهم على مقاعد البدلاء.

* * *

* إذا كان القانونيون الذي دخلوا المجال الرياضي قد رفعوا شعار الميول، وجعلوه هو القانون الذي يحكمون به هل يمكن العتب على الجمهور؟.

* * *

* إذا كان يملك كل هذه القناعات والأدلة على التدخلات الخارجية، لماذا صمت ثلاث سنوات؟.

* * *

* من الأفضل له أن يبقى يدور في حلقته المفرغة كمطبّل لرئيس ناديه خير له من الخوض في بحور موضوعات لا يأتيه منها إلا السخرية والاستهزاء لجهله فيها.

* * *

* أشهر لقطة للاعب متعدد الإصابات بعد انتقاله لناديه الجديد دخوله على زملائه حاملاً صحن الرز بحضرة الرئيس.

* * *

* ظهوره الإعلامي الأخير أكد أن وجوده داخل المنظومة ليس للعمل الإيجابي ولكن للعمل كسوسة.

* * *

* طلب النادي الكبير حكاماً أجانب للنهائي الكبير فأسقط في أيديهم.

* * *

* المتابعون وضعوا قائمة بأبرز أبطال الدفع الرباعي والذين بات ظهورهم في مناسبات معينة مشبوهاً.

* * *

* ما قاله قرين اللجان ليس جديداً فالكل يعرفه.. ويعرف أيضاً بطل كل ما يحدث في الخفاء.



كل جمعة
النصر لم يمنح الهلال البطولة



صالح الهويريني

* يزعم البعض بين الحين والآخر أن النصر عندما فاز على الشباب في دوري موسم 1405هـ (الدور الثاني) منح صك بطولة هذا الدوري للهلال (جعله يصعد للمنصة) وهذا مخالف للحقيقة.. والقصة وما فيها (باختصار) تكمن في التالي:

** بعد نهاية مباريات الجولة (17) في دوري 1405هـ أصبح رصيد الشباب (30) نقطة متصدرا للدوري وبفارق ثلاث نقاط عن الهلال (في المركز الثاني) صاحب الـ(27) نقطة.. الدوري كان (22) جولة، كما أن الفوز أيامها بنقطتين فقط..

** في مباريات الجولة (18) وتحديداً في عصر يوم الجمعة (11/ 5/ 1405هـ) فاز النصر على الشباب بهدفين (2/ صفر) سجلهما صالح المطلق في الدقيقة (18) من زمن المباراة ومحيسن الجمعان قبل نهايتها بثلاث دقائق.. وفي نفس اليوم والتوقيت (في جدة) كسب الهلال الأهلي بهدفي هذال الدوسري (2/ صفر).. فتقلص الفارق بين الـ(30) في حين ارتفع رصيد الهلال إلى (29) نقطة..

** بعدها فاز الهلال (2/ 1) على القادسية (على ملعب الراكة) وسجلها للهلال صالح النعيمة ويوسف الثنيان.. فارتفع رصيد الهلال إلى (31) نقطة متصدراً للدوري.. بينما خسر الشباب بنتيجة (صفر/ 1) من الاتفاق فتراجع للمركز الثاني.. استمر الهلال في انتصاراته حتى نهاية الدوري.. في حين تعثر الشباب بالتعادل مع النهضة..

** الهلال خاض آخر مباراة له في دوري 1405هـ أمام النصر (دون مشاركة اللاعبين الدوليين في الفريقين).. كما أن الهلال قبل هذه المباراة كان قد حسم بطولة الدوري لمصلحته.. الهلال فاز على النصر (1/ صفر) سجله يوسف جازع فارتفع رصيده إلى (37) نقطة.. وحل الشباب ثانياً برصيد (34) نقطة.. في حين كان الأهلي هو صاحب المركز الثالث بـ(33) نقطة..

** كل ما سبق ذكره كنت أنوي توضيحه منذ فترة بسبب المغالطات المتداولة عن مباراة الشباب والنصر واستفادة الهلال من فوز النصر ولكن هناك ظروف حالت.. وعندما أوضحه من خلال مقال اليوم فلأنني تلقيت قبل أيام اتصالاً هاتفياً من لاعب شبابي شارك في دوري 1405هـ وطلب مني توضيحه فكان لابد من هذا التوضيح لعله يضع حداً للمغالطات المتداولة في هذا الشأن.

كلام في الصميم

** لو زعموا أن عدد بطولات الدوري التي حققها الأهلي (ثلاث بطولات) لربما تجاوزنا ذلك وعلى اعتبار أن الأهلي لديه بطولتا دوري فقط (موسم 78م.. وموسم 84م) ولقلنا: إن الثالثة التي يقصدونها ربما كانت هي (بطولة الدوري العام) التي حققها على حساب الاتفاق بهدف الرجخان عام 69م..

** ولكن أن يقال: إن لدى الأهلي (9) بطولات دوري هنا لابد أن نتوقف اعتراضاً على عدم صحة المعلومة بل وسنقول (هذه من سواليف أم العنزين)..

** المحتقنون وحدهم الذين لا يريدون أن تصدر قائمة (رسمية) بعدد بطولات كل فريق والسبب لأن فريقهم سيكون هو المتضرر الأول والأكبر فيما لو صدرت القائمة، ولأنهم يريدون أن تظل (الأرقام البطولية عائمة) وغير رسمية حتى يستمر تحريفهم للتاريخ وعبثهم بأرقامه.. وتضليلهم للأجيال المتعاقبة..

** في غمرة (التظلم) الأهلاوي المصطنع (إعلامياً وجماهيرياً) من التحكيم والتحريض ضد الهلال جاءت الأخطاء التحكيمية المخجلة التي (نحرت) فريق ضمك ولمصلحة الأهلي لتقول لهؤلاء (المتظلمين) اصمتوا.. أنتم آخر من يتحدث عن ظلم الحكام.. واللجان.

** عندما كان (العدل) هو السائد في قرارات اتحاد الكرة ولجانه والعمل فيه يسيرا وفق إستراتيجية واضحة وناجحة كانت المنافسة مقتصرة فقط على داخل أرض الملعب.. ولكن بعد أن تضاءل حجم (العدل) في المواسم الأخيرة وأصبح اتحاداً ضعيفاً ويكيل بمكيالين وتضاعفت أخطاء الحكام انتقلت المنافسة إلى خارج الملعب وإلى وسائل الإعلام (تناحر.. تهريج.. وتحريف)..

** عندما يخسر فريقك ربما لا يعني أنه سيئ وأنه لزاماً عليك انتقاده.. كما أنه عندما يفوز قد لا يعني أنه مميز وأنه من واجبك عدم توجيه النقد له..

** ضرب الوجه أبشع من مسك الشعر.. لكنهم في لجنة الانضباط عاقبوا (الضارب) بالإيقاف عن مباراة واحدة (مقهوي الأهلي).. في حين عاقبوا (الماسك) بالإيقاف عن مبارياتين (ديقاو الهلال)..

وقفات ساخنة

** إبان منافسة الاتحاد للهلال على البطولات إلى جانب الشباب كان يتغزل كثيراً بالهلال وأمجاده وبطولاته إلى درجة أن هناك من ظن أنه (هلالي الميول).. ولكن بعد أن أصبح فريقه الأهلي هو المنافس للهلال صار يغمز.. ويلمز.. ويحرض ضد الهلال ويشكك في بطولاته وانتصاراته.. إنه زمن المتلونين!!

** في إحدى الصحف قبل أيام ذكر رئيس ضمك محمد الغروي أن ضمك عندما هزم النصر في تصفيات كأس الملك موسم 1984م كان ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان على رأس القائمة النصراوية في المباراة.. وهذا غير صحيح لأنهما حينها كانا يشاركان مع المنتخب في تصفيات لوس أنجلوس..

** وللتذكير.. ضمك فاز بنتيجة (2/ 1) على النصر وسجل أهداف ضمك عبدالله جلفان ومحمد سويد وللنصر فهد الهريفي.. كما أن المباراة امتدت إلى شوطين إضافيين وشهدت طرد لاعب ضمك راشد علي مع بداية الشوط الإضافي الثاني.. والنصر كان هو البادئ بالتسجيل.. وأقيمت المباراة في يوم (6/ 4/ 1/84م)..

** خاتمة.. عندما أقرأ مقالاته التحريضية ضد الهلال أسأل نفسي وقتها أين مثل هذا النوع من المقالات عندما كانت المنافسة على بطولة دوري الموسم الماضي منحصرة بين الأهلي والنصر؟.. إنه يعاني من عقدة اسمها الهلال لاعتبارات تاريخية ونفسية.. الله يكون في عونه.





دونيس : الصدارة المؤقتة لا تهم


جيورجيس دونيس متحدثا في المؤتمر الصحفي

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جيورجيس دونيس أن جميع مواجهات فريقه في "دوري عبداللطيف جميل" تعتبر مصيرية وحاسمة وقال: "الصدارة الموقتة ليست مهمة بقدر أهمية الصدارة مع نهاية الموسم وحسم اللقب، ومواجهة الفتح مهمة بالنسبة لنا في مسيرتنا لتحقيق هدفنا بإحراز الدوري، ونحب الاشادة بالمستويات التي يقدمها الفتح، الذي عمل خلال الفترة الماضية على تطوير بعض الجزئيات التي ساعدتهم في تحسّن مستواهم، وبالنسبة لي الفتح يلعب مبارياته بطريقة جميلة جداً، وأعتقد أن مباراة اليوم ستكون قوية".

وقدم دونيس دعوةً لجماهير فريقه وقال:"أتمنى أن تملأ الجماهير مدرجات الملعب لنكون يدًا بيد للظفر بالنقاط الثلاث خصوصا أنني اخترت اللعب على ستاد الملز أغلب مبارياتنا هذا الموسم، لرغبتي بأن تكون مدرجات الملعب ممتلئة في لقاءات الفريق كافة ". وعن مشاركة الحراس في بطولات هذا الموسم، وأخطاء خط الدفاع في مباريات الفريق الأخيرة قال: "أعتقد أن فريقنا في لقاءاته الأخيرة كان مسيطراً بنسبة كبيرة، والأخطاء التي كنّا نقع فيها سابقًا بدأت تتقلّص، والأهم أن نستفيد من هذه الأخطاء ونحسّن من أدائنا، وبالنسبة لمشاركة الحراس في هذا الموسم فمركز الحراسة يختلف عن بقية المراكز في عملية تدوير اللاعبين". من جهته أكد لاعب الوسط عبدالله عطيف على أهمية لقاء اليوم الذي يعتبر من وجهة نظره مباراة نهائية بالنسبة لهم، وقال: "جميع لقاءات فريقه المقبلة تعتبر حاسمة لتحقيق بطولة الدوري، واتمنى أن يحقق الهلال نتيجة إيجابية اليوم مقرونةً بالمستوى. وعن قدرته على التأقلم مع طريقة المدير الفني دونيس قال: "يقوم المدرب بتجهيز وتحضير أي لاعب سيشركه في مركز المحور، ودونيس عمل على تجهيزي لأشارك في هذا المكان، ومنحني تصوراً كاملاً لطريقة لعب الفريق، ومنذ ما يزيد على شهرين استطعت التأقلم على طريقة اللعب بمساندة زملائي اللاعبين".



دونيس يستبعد درويش عن لقاء الفتح لتعرضه لنزلة معوية



الرياض - حمد الصويلحي

أغلق الهلال تحضيراته الميدانية لمواجهة ضيفه الفتح عند الساعة الـ6:20 من مساء غد الجمعة، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وسط مشاركة لاعب الوسط سالم الدوسري بعد تعافيه من نزلة البرد التي منعته من المشاركة في تدريبات الفريق مساء أمس.

فيما استبعد مدير الجهاز الفني اليوناني جورجيوس دونيس لاعب الوسط فيصل درويش بعد تعرضه لنزلة معوية منعته من المشاركة في تدريبات الفريق اليوم واكتفى بالتواجد في عيادة النادي الطبية.



الأهلي واصل مطاردته
الهلال وحيداً بصدارة كأس «فيصل»


الهلال استمر في تحقيق النتائج الإيجابية في كأس الأمير فيصل

مكة المكرمة - تركي الغامدي

قاد اللاعب احمد بامسعود الهلال الى تحقيق فوز ثمين على العروبة 1-صفر عصر أمس (الخميس) على ملعب الأخير في الجوف ضمن الجولة ال11 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً)، ومواصلة الصدارة ب 29 نقطة متمسكاً بصدارته والفارق النقطي بينه ووصيفه، بينما تجمد رصيد العروبة عند تسع نقاط متراجعاً للمركز قبل الأخير.

وبالنتيجة ذاتها تجاوز الأهلي الخليج في سيهات، ، ورفع رصيده بعد الفوز الى 23 نقطة في المركز الثاني، وبقي الخليج على نقاطه العشر في المركز ال11.

وعاد الشباب من المدينة المنورة بثلاث نقاط بعد تغلبه على أحد 1-صفر، ليواصل مطاردته للمتصدر ووصيفه ب21 نقطة في المركز الثالث، فيما ظل احد على رصيده السابق ب12 نقطة في المركز العاشر.

وفي الأحساء تجاوز الاتحاد الفتح 2-صفر، ، واصبح لديه 21 نقطة في المركز الرابع، اما الفتح فلا يزال متذيل الترتيب بأربع نقاط.

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة حقق القادسية فوزاً عريضاً على الرائد 4-1، واصبح لديه 19 نقطة في المركز الخامس، اما الرائد ففي المركز التاسع ب13 نقطة.

وفي الرياض تعادل النصر والتعاون 2-2، وارتفع رصيد الأول الى 16 نقطة في المركز السادس، اما التعاون فأصبح لديه 15 نقطة في المركز السابع، واتفق هجر والفيصلي على التعادل 1-1.



«ممتاز الناشئين» يتواصل بخمس مواجهات

الرياض - خالد الحربي

تلعب عصر اليوم الجمعة الجولة ال13 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين، بلقاء هجر صاحب المركز ما قبل الأخير بست نقاط والهلال المتصدر ب 36 نقطة، على ملعب نادي هجر، ويواجه الاتفاق السابع ب 13 نقطة على ملعبه الشباب صاحب المركز الثاني برصيد 28 نقطة.

ويحتضن ملعب نادي عرعر مواجهة عرعر العاشر بسبع نقاط، والاتحاد صاحب المركز الرابع ب 24 نقطة. ويلتقي التعاون التاسع بسبع نقاط، على ملعبه النصر، صاحب المركز الخامس ب 22 نقطة، ويحل القادسية صاحب المركز الثالث ب 27 نقطة، ضيفا على الجبلين صاحب المرتبة الأخيرة وفي جعبته نقطتين.



على صالة جامعة الإمام.. اليوم
الهلال والأهلي في قمة ختام تمهيدي الطائرة


الهلال والأهلي.. تنافس مثير

الرياض - سعد الرويس

تشهد صالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عند الساعة الرابعة من عصر اليوم الجمعة قمة الطائرة السعودية بين العملاقين الهلال والأهلي في ختام المرحلة التمهيدية من مسابقة الدوري الممتاز لكرة الطائرة والتي ستحدد صاحب الأرض في ختام المرحلة الثانية من الدوري.

ويدخل الأهلي متصدر الترتيب 27 نقطة من دون أي خسارة ويحتل الهلال المركز الثاني 25 نقطة وأمام الأهلي فرصتين الفوز بأي نتيجة أو الخسارة 2-3 في حين ليس أمام الهلال إلا الفوز 3-صفر أو 3-1 ويتوقع ان تكون المباراة مثيرة وقوية في ظل الحضور الجماهيري المتوقع الذي سيرفع من أداء مستوى الفريقين خصوصاً وأنهما يملكان نخبة نجوم اللعبة.

ويعقب المباراة مواجهة هامة تجمع الشباب والنصر إذ يتصارع الفريقان على بطاقة البقاء ضمن فرق الأندية الممتاز الفئة "أ" ويحتاج النصر 14 نقطة للفوز بأي نتيجة أوالخسارة 2-3 في حين يتوجب على الشباب الحصول على 12 نقطة والفوز بنتيجة 3-صفر أو 3-1 ليضمن البقاء في أندية الممتاز "أ".

وحددت لجنة الحكام الرئيسية التي يترأسها الدولي السابق عبدالله العدوان طاقم حكام دولي لقيادة لقاء الهلال والأهلي طاقم حكام دولي بقيادة عبداللطيف العتيق حكم أول، وسمير الراجح حكم ثان وعبدالله العباس مسجلا المباراة.

في حين يقود لقاء النصر والشباب الدولي عبدالله أمين حكم أول والدولي سعد اليحيوي حكم ثان وعبدالله القحطاني مسجلا.

من جهته أكد نجم الهلال أحمد البخيت جاهزية فريقه للمواجهة، وقال: "المباراة من أصعب المباريات التي يخوضها الفريق في هذا الموسم وليس أمامنا إلا الفوز لضمان تصدر المرحلة التمهيدية ونعتبر كل شوط بمثابة البطولة وبالتالي لابد من مضاعفة الجهد والروح القتالية داخل الملعب خصوصا وأن الأهلي فريق قوي ويملك عناصر مميزة ونتمنى حضور جماهيرنا الهلال".

وقال قائد الأهلي المخضرم أسعد عزو: "فريقي قادر على حسم المواجهة التي ستجمعه بفريق الهلال بعد المستويات التي قدمها في هذا الموسم إذ لم يخسر أي مباراة وحقق العلامة الكاملة وهذا بلا شك سيرفع من معنوياتنا كلاعبين، وفريقنا يمتلك عناصر قادرة على مقارعة الفريق الهلالي وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز وتعودنا على ذلك ومباريات الهلال والأهلي دائما ما تظهر بمستوى جيد ونامل من جماهيرنا الحضور لمساندتنا".



«الأخضر» يقفز في تصنيف «الفيفا» 20 مركزاً


المنتخب السعودي.. تصنيف جديد غير متوقع

الرياض - خالد غادن

فاجأ المنتخب السعودي الكثير من الرياضيين بصعوده إلى المركز ال55 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" للمنتخبات العالمية الصادر أمس لشهر فبراير لعام 2016 ب571 نقطة متقدماً 20 مركزاً عن شهر يناير الماضي (75)، ومحققاً أعلى مركز منذ ستة أعوام وثمانية أشهر، وجاء في المركز الثالث بين المنتخبات الآسيوية التي تصدرها منتخب إيران ثم كوريا الجنوبية.

عيد: حصدنا ثمار عملنا.. وسنعود لريادة القارّة

وهذا المركز هو الأفضل للمنتخب السعودي منذُ يونيو 2009 م، كما حقق ثاني أفضل تقدّم في المراكز خلف المنتخب الفلسطيني الذي حقق أعلى قفزة بواقع 21 مركزاً مكنته من الوصول للمركز 110.

وحلّ المنتخب السعودي على مستوى التصنيف الآسيوي ثالثاً خلف إيران وكوريا الجنوبية لأول مرة منذُ يوليو 2004 م، متقدماً على المنتخب الياباني في التصنيف للمرة الأولى بعد تصنيف شهر مايو 2004م.

من جهته أكد عضو لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي نعيم البكر على أهمية وجود المنتخب في تصنيف متقدم قبل إجراء قرعة التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 م، وقال : "وقت إجراء القرعة سيتمّ اللجوء إلى تصنيف المنتخبات في شهر أبريل، وتقسيم المنتخبات على المستويات وفق التصنيف، لذا يتوجب على "الأخضر" الفوز في اللقاءين المقبلين أمام ماليزيا والإمارات، إذا ما أردنا أن نتواجد في ال50 مركزا الأولى".

وعلى صعيد المنتخبات العالمية استمرت بلجيكا في المركز الأول ثم الأرجنتين ثانياً، وجاءت أسبانيا في المركز الثالث في التصنيف، وسيصدر التصنيف المقبل في الثالث من مارس 2016.

من جهته أكد رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد بأن هذه القفزة في التصنيف نتاج ثمار عمل وتخطيط متكامل خلال الفترة الماضية، كما أن هذا المركز لا يعتبر نهاية المطاف، بل خطوة لإعادة تصحيح مسار المنتخب وعودة كرة القدم السعودية إلى الريادة القارية.

وأضاف: «تحقيق هذا المركز يدل على وجود دعم كبير تحظى به الرياضة السعودية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى الدعم الكبير من القيادة الرياضية والدور الكبير الذي تلعبه الأندية في دعم المنتخبات الوطنية المختلفة لتطوير مسيرة كرة القدم.

وتواصلت ردود الفعل على الصعيد الرسمي، بحديث مدير المنتخبات السعودية على المستوى الفني البلجيكي يان فان وينكل الذي أعرب عن فخره بالتقدم الذي تحقق، مشيراً إلى أن الهدف الذي يسعى إليه هو أن يكون «الأخضر» ضمن المنتخبات ال35 الأفضل في العالم بحلول عام 2020م.



رسمياً.. المنتخب السعودي وماليزيا في جدة
مصادر «الرياض»: يحق للمنظمات الرياضية التدخل باتحاد الكرة لإصلاح الخلل

الرياض - اسامة النعيمة

المحت مصادر "الرياض" في الاتحاد السعودي أن عضو مجلس الادارة سلمان القريني لم يوفق في حديثه للإعلام وظهوره الفضائي بانتقاد عمل الاتحاد في الفترة السابقة، مؤكدين أنه استشهد بأمور غير واقعية خصوصا عندما ذكر وجود قرارات تظهر وهي ليست في جدول الاعمال في الاجتماعات عقب زيارة الرئيس العام الأمير عبدالله بن مساعد لهم اثناء الاجتماع، وكان يفترض عليه الاعتراض على تلك النقاط وعدم التوقيع على محضر الاجتماع إلى جانب نقاط أخرى ذكرت في اللقاء التلفزيوني الذي يجد معارضة من بعضهم عليه والمطالبة برد مجلس ادارة الاتحاد على القريني ويرى اعضاء آخرون عدم الرد وترك الموضوع على ما ظهر عليه، لكون الفترة المتبقية للمجلس عشرة اشهر.

من جهة ثانية علمت "الرياض" ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" واللجنة الاولمبية الدولية ألمحت للمنظمات الرياضية في جميع الدول بالسماح لها بالتدخل في خصوصيات الاتحادات الرياضية التي تشرف عليها اذا كان الأمر سيحل الامور بصورة ايجابية في جميع الاتحادات والالعاب، وضربت مثالا بذلك التدخل الحكومي من الامن الامريكي في قضايا الفساد والرشوة في الاتحاد الدولي لكرة القدم التي ادت بعزل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بلاتر وبعض اعضائه الى جانب تدخل الحكومة البريطانية في اتحاداتها الرياضية لانقاذ الرياضة في بريطانيا.

ويفتح هذا القرار الفرصة لمسؤولي الرياضة في جميع البلدان بالعالم التي يوجد بها مخالفات في مجالس اداراتها او لجانها العاملة التدخل لحل مشاكلها والفوضى، اما القرارات التي تصدر من المنظمة الدولية الرياضية تجاة بعض الدول بتدخل الحكومات فهذا الأمر سببه بعض الاعضاء في الحكومات الذين يطالبون بتجميد او ايقاف الاتحادات لكثرة المشاكل فيها.

من جهة أخرى تقرر أن يلعب المنتخب السعودي مواجهته المقبلة في الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 م مع منتخب ماليزيا على ملعب الملك عبدالله بجدة في 24 مارس 2016م فيما سيخوض مواجهة الجولة الأخيرة من التصفيات ذاتها أمام الإمارات على استاد محمد بن زايد بأبوظبي في 29 مارس 2016.





دونيس الهلال يتغزل في مدرب الفتح


دونيس

عبدالرحمن أباعود - الرياض

تغزل مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني جوريجوس دونيس، في نظيره مدرب فريق الفتح التونسي نصيف البياوي قبل مواجهة الفريقين اليوم في الرياض ضمن مواجهات الجولة الخامسة عشرة من دوري جميل للمحترفين.

وقال: فريق الفتح عمل خلال الفترة الماضية على تطوير بعض الجزئيات التي ساعدته في تحسّن مستواه، وأضاف : "عمل مدرب فريق الفتح خلال الفترة الماضية على تطوير مستواه، وبالنسبة لي ففريق الفتح يلعب مبارياته بطريقة لعب جميلة جدًا، وأعتقد أن مباراة اليوم ستكون قوية".

وشدد اليوناني خلال حديثه في المؤتمر الصحفي - الذي عقد عصر أمس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي - على أن فريقه دخل في مرحلة المواجهات الحساسة من مسيرته لتحقيق هدفه بإحراز بطولة دوري جميل للمحترفين.

وتطرق دونيس خلال حديثه الى جماهير فريقه، وقال : أدعو الجماهير بدءًا من مباراة الفتح التي سيحتضنها ستاد الأمير فيصل بن فهد لحضور ودعم الفريق.

وأتمنى أن تملأ جماهير الهلال مدرجات الملعب لنكون يدًا بيد للظفر بالنقاط الثلاث"، مشيرًا إلى أن جميع مباريات فريقه مهمة بالنسبة لهم كمنظومة عمل، مبينًا أنه اختار ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز في أغلب مباريات فريقه هذا الموسم؛ نظرا لرغبته في أن تكون مدرجات الملعب ممتلئة في لقاءات الفريق كافة.

وعن مشاركة الحراس في بطولات هذا الموسم، وأخطاء خط الدفاع في مباريات الفريق الأخيرة، أجاب : "أعتقد أن فريقنا في لقاءاته الأخيرة كان مسيطرًا بنسبة كبيرة، والأخطاء التي كنّا نقع فيها سابقًا بدأت تتقلّص، والأهم أن نستفيد من هذه الأخطاء ونحسّن أداءنا، وبالنسبة لمشاركة الحراس في هذا الموسم فمركز الحراسة يختلف عن بقية المراكز في عملية تدوير اللاعبين".



النموذجي يتوعد الزعيم بوقف انتصاراته
الهلال والفتح..«التمسك بالصدارة»


التون

علي السلمي - جدة

يدخل الهلال اختبارا جديدا عندما يستقبل الفتح مساء اليوم الجمعة على ستاد لأمير فيصل بن فهد بالرياض في إطار منافسات الجولة الخامسة عشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ويسعى الهلال الذي انفرد بالصدارة مع نهاية الجولة الماضية إلى التمسك بصدارته وعدم التفريط فيها ولهذا سيرمي بكل ثقله من أجل تحقيق الفوز دون سواه، فيما يتطلع الفتح الذي يقدم مستويات متذبذبة إلى رد اعتباره من خسارة الدور الأول وتعطيل مضيفه وإلحاقه خسارة ثالثة في هذا الموسم أو على الأقل العودة بنقطة التعادل التي ستعزز من وضعه في وسط الترتيب. ورغم أفضلية الهلال الفنية والنقطية إلا أن المباراة لن تكون سهلة على الفريقين وسيبقى الباب مفتوحا لكافة الاحتمالات.

ويدخل الهلال المباراة وهو في المركز الأول برصيد 36 نقطة جمعها من 14 مباراة، حيث فاز خلالها في 12 وخسر مباراتين ولم يتعادل في أي لقاء وسجل هجومه 34 هدفا فيما تلقى مرماه 11 هدفا، ويبرز في صفوفه خالد شراحيلي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسعود كريري وسلمان الفرج وسالم الدوسري والكوري كواك تاي هي والبرازيلي كارلوس إدواردو ومواطنه إيلتون ألميدا.

وعلى الطرف الآخر يدخل الفتح المباراة وهو في المركز السابع برصيد 20 نقطة جمعها من 14 مباراة حيث فاز كما تعادل في 5 وخسر 4 مباريات، وسجل هجومه 15 هدفا واستقبلت شباكه 13 هدفا، ويبرز في صفوفه علي البليهي وماجد هزازي وأحمد المبارك ومحمد الفهيد وحمدان الحمدان والعراقي سلام شاكر والعاجي باتريك جبالا والبرازيلي التون جوزيه والفنزويلي خوان فالكون.





كريري: لن نستهين بأي فريق


سعود كريري

خالد الحصان - الرياض

أكد لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم اللاعب سعود كريري أن لقاء فريق الفتح مساء اليوم على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجوله الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل من المواجهات التي سنحرص على الفوز فيها، ونجتهد لأجل المحافظه على الصدارة والاستمرار بها، حتى تحقيق اللقب بإذن الله، مشدداً على أن الفريق يجب عليه الدخول في اللقاء لأجل الفوز فقط، مع عدم الاستهانه بأي فريق نواجهه. وحول فريق الفتح، قال: النموذجي فريق متطور ويلعب كرة جميلة ولديه لاعبون مميزون وقادرون على التغلب على اي فريق يواجههم، ولهذا ستكون المواجهة قوية بين الطرفين لحرص الفريقين على المنافسة واللعب بكل قوة للفوز ومواصلة الهدف المرسوم، مشدداً على تمسك فريقه بالمنافسة هذا الموسم وخاصة على بطولة الدوري. مضيفاً: إن الهلال اعتاد أن ينافس على كل البطولات، وان شاء الله نحن قادرون على تحقيق ما يرضي طموح محبي الكيان الهلالي، موضحاً أنه وزملاءه اللاعبين لديهم الروح والطموح في تخطي الفتح، متمنياً من جماهير الهلال الحضور والتواجد ومساندة الأزرق مساء اليوم.



فاز في 11 مباراة مقابل خسارتين
الزعيم يُحكم قبضته على النموذجي


ويلهامسون

علي السلمي - جدة

تحظى مباريات الهلال والفتح بمتابعة جماهيرية كبيرة منذ سنوات نظرا للإثارة التي دائما ما تكون حاضرة في مواجهاتهما رغم التفوق الهلالي الكبير.

وقد التقى الفريقان في بطولة دوري المحترفين 13 مرة، شهدت سيطرة هلالية مطلقة حيث فاز في 11 مباراة فيما فاز الفتح في مباراتين فقط في الوقت الذي لم يحظر فيه التعادل في أي مباراة، وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات 33 هدفا بينما سجل هجوم الفتح 10 أهداف فقط.

وتعود أول مواجهة دورية بينهما إلى يوم الجمعة 23 أكتوبر 2010 وتمكن الهلال من الفوز بنتيجة ثقيلة قوامها خمسة أهداف لواحد، وتعاقب على تسجيل الأهداف الهلالية محمد الشلهوب (هدفين) والبرازيلي تياجو نيفيز وياسر القحطاني والسويدي ويلهامسون، فيما سجل هدف الفتح الوحيد أحمد بوعبيد. أما آخر مباراة فكانت في الدور الأول، وتحديدا يوم السبت 29 أغسطس 2015 وانتهت أيضا بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي الهلال البرازيلي إيلتون ألميدا ومواطنه كارلوس إدواردو، بينما سجل هدف الفتح البرازيلي إلتون جوزيه.

ومن خلال الرصد التاريخي فإن الفتح لم يتفوق على الهلال سوى في موسم واحد وهو العام الذي توج خلاله بلقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه، حيث فاز ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة، هي هدفان لهدف.

وقد حضرت الصافرة الأجنبية في لقاءاتهما الدورية مرتين كانت الأولى في الدور الثاني لعام 09/2010، حيث أدار المباراة التي انتهت هلالية برباعية نظيفة الحكم السويسري جيروم لابيرير، بينما كانت المرة الثانية في الدور الأول لعام 13/2014 حيث قاد المباراة التي انتهت هلالية أيضا بهدفين نظيفين الحكم المجري استفان فاد. أما أكثر الحكام المحليين إدارة لمباريات الفريقين فهو الحكم مرعي العواجي الذي قاد خمس مباريات من بينها أول وآخر مباراة أولاهما انتهت لمصلحة الهلال.





صغار الهلال يسعون لتعزيز صدارتهم

علي القعيمي - الأحساء

ضمن منافسات الجولة الثالثة عشرة لمنافسات الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تقام اليوم الجمعة مباريات الجولة الثالثة عشرة، حيث يواجه فريق هجر في الأحساء فريق الهلال في مباراة مهمة جدا للفريقين، حيث يسعى فريق الهلال الذي يتصدر الدوري بالعلامة الكاملة 36 نقطة من 12 مباراة لحسم نتيجة المباراة وحصد النقاط الثلاث، والاستمرار في الصدارة بينما فريق هجر في موقف صعب للغاية حيث يحتل المركز الحادي عشر قبل الأخير برصيد 6 نقاط ويسعى للخروج من هذا المأزق. وفي باقي المباريات يستضيف فريق الاتفاق صاحب المركز السابع برصيد 13 نقطة فريق الشباب وصيف المتصدر برصيد 28 نقطة. ويلعب فريق الاتحاد ثالث الترتيب مباراة سهلة في عرعر أمام فريق عرعر صاحب المركز العاشر برصيد 7 نقاط. ويلعب رابع الترتيب فريق القادسية برصيد 24 نقطة مباراة سهلة أمام فريق الجبلين صاحب المركز الثاني عشر والأخير برصيد نقطتان وذلك في حائل. ويواجه فريق التعاون صاحب المركز التاسع برصيد 7 نقاط فريق النصر صاحب المركز الخامس برصيد 22 نقطة.



في ختام المرحلة التمهيدية من دوري الطائرة
الهلال والأهلي في مواجهة مثيرة بعدة فرص..!!


من مباريات الهلال والأهلي في الطائرة

خالد الحديثي - الرس

يلتقي الرابعة عصر اليوم الجمعة على صالة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض قطبا كرة الطائرة السعودية الهلال والأهلي في ختام المرحلة التمهيدية من مسابقة الدوري الممتاز لكرة الطائرة والتي ستحدد بطل المسابقة. يدخل الأهلي متصدر الترتيب (27 نقطة) بدون أي خسارة ويحتل الهلال المركز الثاني (25 نقطة) وامام الأهلي فرصتان: الفوز بأي نتيجة أو الخسارة 2/3 في حين ليس امام الهلال الا الفوز 0/3 أو 1/3 ويتوقع ان تكون المباراة مثيرة وقوية في ظل الحضور الجماهيري المتوقع الذي سيرفع من أداء مستوى الفريقين خاصة وانهما يملكان نخبة نجوم اللعبة، يذكر ان الاتحاد السعودي لكرة الطائرة قرر ان تكون المباراة الختامية لتحديد بطل الدوري الممتاز في نظامه الجديد على ارض البطل بالمقابل لا تقل مواجهة الشباب والنصر أهمية حيث يتصارع الفريقان على بطاقة البقاء ضمن فرق الأندية الممتاز الفئة (أ) ويحتاج النصر (14 نقطة) للفوز باي نتيجة او الخسارة 2/3 في حين يتوجب على الشباب (12 نقطة) الفوز بنتيجة 0/3 او 1/3 حتى يضمن البقاء في أندية الممتاز (أ).

وحددت لجنة الحكام الرئيسة التي يترأسها الدولي السابق عبدالله العدوان طاقم حكام دولي لقيادة لقاء الهلال والأهلي بقيادة عبداللطيف العتيق حكم اول وسمير الراجح حكم ثان وعبدالله العباس مسجلا، وستقام المباراة على صالة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية 4 عصرا.

وعلى نفس الصالة يلتقي 6 مساء النصر والشباب يقودها الدولي عبدالله امين حكم اول والدولي سعد اليحيوي حكم ثان وعبدالله القحطاني مسجلا.

فيما يقود لقاء الابتسام والاتفاق على صالة رعاية الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف 8,30 مساء الدولي يعقوب السبت حكم اول ومشاري الكويتي حكم ثان واحمد البريك مسجلا.

وفي لقاء الجواء والهداية الذي يقام على صالة نادي الأمل بالبكيرية 4,30 عصرا يقود اللقاء الدولي محمد الحناكي حكم اول وناجم الجبالي حكم ثان وعبدالله الجلعود مسجلا.

وأخيرا لقاء الاتحاد والموج على صالة رعاية الشباب بجدة 7 مساء يقود اللقاء الدولي امين الطريفي حكم اول ومحمد الثنيان حكم ثان ومحمد حسن مسجلا.

البخيت: الإصرار والعزيمة سلاحنا

أكد نجم فريق الهلال احمد البخيت جاهزية فريقه المعنوية والفنية لمواجهة اليوم التي ستجمعه بمنافسه الأهلي وقال ان هذه المباراة من اصعب المباريات التي يخوضها الفريق في هذا الموسم وليس امامنا الا الفوز لضمان تصدر المرحلة التمهيدية ونعتبر كل شوط بمثابة البطولة وبالتالي لابد من مضاعفة الجهد والروح القتالية داخل الملعب خصوصا وان الاهلي فريق قوي ويملك عناصر مميزة وتمنى البخيت حضور جماهير الهلال لمساندة الفريق والوقوف معه.

أسعد: جمهورنا سيدعمنا

بالمقابل قال اللاعب المخضرم بفريق الأهلي أسعد عزوز ان فريقه قادر على حسم المواجهة التي ستجمعه بفريق الهلال بعد المستويات التي قدمها في هذا الموسم حيث لم يخسر أي مباراة وحقق العلامة الكاملة وهذا بلا شك سيرفع من معنوياتنا كلاعبين، وفريقنا يمتلك عناصر قادرة على مقارعة الفريق الهلالي وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز وتعودنا على ذلك ومباريات الهلال والأهلي دائما ما تظهر بمستوى جيد ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث في المباراة التي أتمناها لمصلحة الاهلي ونأمل من جماهيرنا الحضور لمساندة الفريق.



خمس مباريات في دوري شباب السلة

علي القعيمي - الأحساء

تقام، اليوم الجمعة، مباريات الجولة الثانية عشرة للدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة السلة، حيث يلعب النور والهلال، على صالة القطيف يقود اللقاء هشام قاسم ووليد هوساوي وسعد الحربي. ويواجه الصفا فريق الأهلي على صالة نادي الصفا، يدير اللقاء حمد الناغي وعبد العزيز الحميد ومازن الأسمري. وينازل الفتح فريق الاتحاد على صالة نادي الفتح، يقود اللقاء شعيل السبيعي وحسين الحبيب وفهد قحل. ويواجه فريق النصر فريق الأنصار على صالة نادي النصر، يدير اللقاء عادل غانم وعابد المسلم وأحمد خميس حكم ثالث. وأخيرا يلعب الوحدة والنهض على صالة نادي الوحدة يقود اللقاء فؤاد الدقيل فيصل الهزاع وعادل السالك. ويتصدر فريق الأنصار الدوري 21 نقطة والنصر الثاني 19 نقطة ثم الهلال والوحدة والنهضة ولكل فريق 18 نقطة ثم الفتح 16 نقطة والأهلي 15 نقطة والاتحاد 14 نقطة والصفا 12 نقطة، وأخيرا النور 11 نقطة. وفي دوري الدرجة الأولى تقام مباراة واحدة وتجمع بين فريقي أبها الثامن 9 نقاط ومضر العاشر والأخير 7 نقاط، على صالة نادي أبها، ويحكم المباراة فيصل بن حسين وسعود الزويد وخالد البشير.



الأخضر يستضيف ماليزيا في الجوهرة‏‏

فهد السليم - الأحساء

تقرر أن يلعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مواجهته المقبلة في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018م، وكأس آسيا 2019م أمام منتخب ماليزيا على ملعب الملك عبدالله بجدة "الجوهرة" والمقرر إقامتها يوم 24 مارس 2016 م، فيما سيخوض مواجهة الجولة الأخيرة من التصفيات نفسها أمام منتخب الإمارات العربية المتحدة على استاد محمد بن زايد بأبوظبي المقررة إقامتها يوم 29 مارس 2016م.



الأخضر في المركز الثالث آسيوياً بتصنيف الفيفا
عيد: المركز 55 نتاج عمل مثمر لسنوات طويلة


أحمد عيد

فهد السليم - الأحساء

هنأ رئيس اتحاد كرة القدم أحمد بن عيد الحربي، جماهير الكرة السعودية بالقفزة الكبيرة التي حققها المنتخب الوطني في تصنيف الفيفا، لهذا الشهر، مؤكدا على أن ما تحقق هو نتاج ثمار عمل وتخطيط متكامل خلال الفترة الماضية، وأن وصول المنتخب إلى هذا التصنيف والقفزة التي خطاها خلال السنوات الأخيرة لا يعتبر نهاية المطاف، إلا أنها خطوة لإعادة تصحيح مسار المنتخب وعودة كرة القدم السعودية إلى الريادة القارية.

وأشار إلى أن تحقيق المنتخب السعودي مرتبة مميزة في التصنيف يدل على وجود دعم كبير تحظى به الرياضة السعودية من قبل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إضافة إلى الدعم الكبير من القيادة الرياضية، والدور الكبير الذي تلعبه الأندية في دعم المنتخبات الوطنية المختلفة لتطوير مسيرة كرة القدم.

ووجه عيد شكره الخاص للقائمين على شؤون المنتخبات السعودية واللاعبين وللجماهير الرياضية التي وقفت سندا وعونا خلف المنتخب في مختلف الظروف.

كما هنأ عيد أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة ورؤساء وأعضاء اللجان المختلفة، معربا عن شكره وتقديره للإعلام الرياضي السعودي لما يبذله من جهود كبيرة لدعم ومساندة المنتخب.

حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تقدماً ملحوظاً في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث حل في المركز(55) عالمياً، ضمن قائمة أفضل المنتخبات التي تصدرها المنتخب البلجيكي لشهر فبراير. وتقدم الأخضر 20 مركزاً عن مركزه السابق لشهر يناير الذي حل فيه بالمركز 75 برصيد "571" نقطة، محققا الرقم الأكبر بين المنتخبات العالمية من حيث الارتقاء بالنقاط بحسب ما اورده الموقع الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما تصدر تقدم المنتخب الوطني في التصنيف الشهري الواجهة الرئيسية لموقع الفيفا إلى جانب المنتخب الفلسطيني الذي ارتقى إلى المركز (110). آسيويا قفز المنتخب الوطني إلى المركز الثالث خلف منتخبي إيران صاحبة الترتيب (44) عالمياُ، وكوريا الجنوبية (53) ليتمكن الأخضر من تجاوز منتخبات كبيرة في مقدمتها اليابان (58) والإمارات العربية المتحدة (65) واستراليا (68).





انطلاق دورة الواعدين الثانية للحكام المستجدين بالمدينة المنورة
المهنا للحكام: لا تبحثوا عن الإعلام..والاختبار سيكون «YO YO»


جانب من اجتماع المهنا بالحكام

أحمدالبحراني - الأحساء

انطلقت دورة الواعدين الثانية للحكام المستجدين بمسرح بيوت الشباب بالمدينة الرياضية في المدينة المنورة، بحضور عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا، وعضو اللجنة يوسف العقيلي، ومقرر اللجنة محمد سعد بخيت، ورئيس لجنة الحكام الفرعية بالمدينة المنورة حسين المغامسي، والمحاضر الوطني عبدالمحسن الزويد، والمدربين السعوديين عبدالإله الموسى وسلطان الحربي، وافتتحت اللجنة الدورة بحضور "41"حكماً للساحة ومساعداً، بآيات قرآنية رتلها عضو اللجنة يوسف العقيلي، ثم كلمة رئيس اللجنة بدأها بالترحيب بجميع الحكام الحاضرين، وكذلك بأعضاء اللجنة وقدم شكره وتقديره لرئيس وحكام المدينة المنورة على التنظيم والاستقبال، وقد أكد أن الحكم الناجح يبدأ بالعمل من البداية، وأن هذه هي ثاني دورة لكم، ويجب على كل حكم أن يظهر بالمظهر باللائق وأن يكون قدوة لجميع من يشاهدونه وأن الحكم ليس داخل الملعب فقط بل خارجياً.

وأضاف المهنا، أن اختبار اللياقة البدنية سيكون تجريبيا وهو الاختبار التجريبي "YO YO" والذي يجرى بالعادة هو بمثابة تمرين لياقي وكذلك الاختبار يعتبر تعريفيا وتجريبيا للحكام، من أجل الاطلاع على أدق تفاصيل التحكيم، مشدداً على جميع الحكام بعدم البحث عن الإعلام على أن يكون العكس صحيحا أن يقوم الإعلام بالبحث عن الحكام، مؤكداً في الوقت نفسه أن اللجنة اكتسبت مدربا جديدا هو زميلكم عبدالإله الموسى.

بعد ذلك تحدث رئيس اللجنة الفرعية بالمدينة المنورة حسين المغامسي، حيث أعطى التعليمات للحكام، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية الالتزام في الحضور للمحاضرات، وكذلك الاهتمام بالنظافة وخاصة داخل المسرح، كما رحب المغامسي بالجميع في طيبة الطيبة، ومؤكداً أن تواجدنا هنا في خدمة الجميع.

تلى ذلك إلقاء المحاضرات، حيث يشتمل البرنامج اليومي على تمارين لياقية صباحية، تحت إشراف المدرب المختص في اللياقة البدنية الحكم عبدالإله الموسى ومساعده سلطان الحربي، ثم تمارين عملية تحت إشراف المحاضر عبدالمحسن الزويد، ثم المحاضرات النظرية والتي يتم التركيز فيها على مواد القانون، كما يجرى بشكل يومي اختبارات في القانون وحالات الفيديو والتسلل لتقييم مستوى الحكام في فهم القانون، وفي الفترة المسائية يتم إجراء دورة مصغرة تضم أربع فرق، يقوم من خلالها طاقم التحكيم المكون من حكم ساحة ومساعدين بإدارتها لمدة 10 دقائق. إلى ذلك، أجري كشف طبي لجميع الحكام، كما تم تسليم جميع الحكام المشاركين ملابس تحكيم.





درويش ينضم لغيابات الهلال أمام الفتح



الرياض - الرياضية

أقفل فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء يوم الخميس صفحة تحضيراته الميدانية لمواجهة ضيفه الفتح، عند الساعة الـ06:20 من مساء يوم الجمعة، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث ركّز مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" في مران الفريق يوم الخميس على الجانب الفني، إذ طبّق عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في لقاء الغد، قبل أن يختتم المران بمناورة على ثلثي مساحة الملعب، شهدت مشاركة اللاعب "سالم الدوسري"؛ بعد تعافيه من نزلة البرد التي منعته من المشاركة في تدريبات الفريق يوم الأربعاء.
من جانب آخر أوضحت شركة "بوبا العربية" شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب "فيصل درويش" لم يشارك في تدريبات الفريق الخميس؛ نظير تعرّضه لنزلة معوية، فيما واصل الثنائي "رودريغو جونيور ديجاو وعبدالعزيز الدوسري" برامجهما العلاجية واللياقية.
ودخل لاعبو الفريق فور نهاية الحصة التدريبية لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي؛ تأهبًا لخوض مواجهة الفتح.



دونيس: أتمنى مدرجات ممتلئة بجماهير الهلال أمام الفتح



الرياض - الرياضية

وصف مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني "جوريجوس دونيس" مباراة فريقه مساء يوم الجمعة مع ضيفه "الفتح" بالمهمة بالنسبة لهم في مسيرتهم لتحقيق هدفهم بإحراز بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مشيدًا بمستويات فريق "الفتح" الذي عمل خلال الفترة الماضية على تطوير بعض الجزئيات التي ساعدتهم في تحسّن مستواهم وقال:"عمل مدرب فريق الفتح خلال الفترة الماضية على تطوير مستواهم، وبالنسبة لي ففريق الفتح يلعب مبارياته بطريقة لعب جميلة جدًا، وأعتقد أن مباراة الغد ستكون قوية".. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد عصر اليوم الخميس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال.
وأضاف "دونيس": "أدعو الجماهير بدءًا من مباراة الغد التي سيحتضنها ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز لحضور ودعم الفريق، وأتمنى أن تملأ جماهير الهلال مدرجات الملعب لنكون يدًا بيد للظفر بالنقاط الثلاث"، مشيرًا إلى أن جميع مباريات فريقه مهمة بالنسبة لهم كمنظومة عمل، مبينًا أنه اختار ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز في أغلب مباريات فريقه هذا الموسم؛ نظير رغبته بأن تكون مدرجات الملعب ممتلئة في لقاءات الفريق كافة.
وعن مشاركة الحراس في بطولات هذا الموسم، وأخطاء خط الدفاع في مباريات الفريق الأخيرة، أجاب:"أعتقد أن فريقنا في لقاءاته الأخيرة كان مسيطرًا بنسبة كبيرة، والأخطاء التي كنّا نقع فيها سابقًا بدأت تتقلّص، والأهم أن نستفيد من هذه الأخطاء ونحسّن من أدائنا، وبالنسبة لمشاركة الحراس في هذا الموسم فمركز الحراسة يختلف عن بقية المراكز في عملية تدوير اللاعبين".
من جهته، أكد اللاعب "‘عبدالله عطيف" على أهمية لقاء الغد الذي يعتبر من وجهة نظر مباراة نهائية بالنسبة لفريقهم، ذاكرًا أن جميع لقاءاتهم المقبلة تعتبر حاسمة لتحقيق بطولة الدوري، متمنيًا أن يحقق الهلال نتيجة إيجابية غدًا مقرونةً بالمستوى.
وعن قدرته على التأقلم مع طريقة المدير الفني "دونيس"، أجاب:" يقوم المدرب بتجهيز وتحضير أي لاعب سيشركه في مركز المحور، والمدير الفني "دونيس" عمل على تجهيزي لأشارك في هذا المكان، ومنحني تصورًا كاملاً لطريقة لعب الفريق، ومنذ ما يزيد عن شهرين استطعت التأقلم على طريقة اللعب بمساندة زملائي اللاعبين".



دونيس يختار قائمة عبور الفتح



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

وقف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) خلال المران الرئيسي الذي أقيم مساء أمس على ملعب الملك سلمان بن عبدالعزيز بالنادي على العناصر الأساسية التي سيزج بها في لقاء الفريق مساء غدٍ الجمعة أمام الفتح ضمن الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، بعد أن وضع التكتيك الذي يتناسب مع المباراة، وأعطى توجيهاته الفنية للاعبين وما يتوجب عليهم اتباعه.

نزلة برد
أجبرت نزلة البرد التي تعرض لها لاعب خط الوسط بالفريق الأول سالم الدوسري اللاعب على عدم المشاركة في تدريبات الأمس، حيث تواجد في مقر النادي للإطمئنان على سلامته على أن يتضح أمر مشاركته من عدمها أمام الفتح قبل تدريبات اليوم الخميس.

تواجد فرنسي
تواجد لاعب كرة القدم الدولي وبومسونج (فرنسي) في تدريبات الهلال، حيث تابع أداء اللاعبين والتقى بهم وبالجهاز الفني عقب انتهاء التدريب.

عودة الوحش
حدد الجهاز الطبي الأسبوع المقبل موعدا لجاهزية مدافع الفريق ديجاو (برازيلي) من كافة النواحي البدنية والفنية، معطياً شارة خضراء لدخوله في التدريبات الجماعية تمهيدا لمشاركته في لقاءات الفريق المقبلة ومن بينها نهائي كأس ولي العهد.



دوري الأمير فيصل: الهلال يواصل الصدارة بهدف العروبة



الرياض - الرياضية

أقيمت يوم الخميس سبع مباريات ضمن مباريات الجولة الحادية عشر من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد وجاءت نتائجها كالتالي:

الخليج - الأهلي ( 0 - 1 )
هجر - الفيصلي ( 1 - 1 )
الفتح - الاتحاد ( 0 - 2 )
النصر - التعاون ( 2 - 2 )
الرائد - القادسية ( 1 - 4 )
العروبة - الهلال ( 0 - 1 )
أحد - الشباب ( 0 - 1 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الهلال ( 29 نقطة )
2 - الأهلي ( 23 نقطة )
3 - الشباب ( 21 نقطة )
4 - الاتحاد ( 21 نقطة )
5 - القادسية ( 19 نقطة )
6 - النصر ( 16 نقطة )
7 - التعاون ( 15 نقطة )
8 - الفيصلي ( 15 نقطة )
9 - الرائد ( 13 نقطة )
10 - أحد ( 12 نقطة )
11 - الخليج ( 10 نقاط )
12 - هجر ( 10 نقاط )
13 - العروبة ( 9 نقاط )
14 - الفتح ( 4 نقاط )



ملعب الجوهرة يستضيف لقاء الأخضر وماليزيا



الرياض - الرياضية

تقرر أن يلعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مواجهته المقبلة في الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018م وكأس آسيا 2019م أمام منتخب ماليزيا على ملعب الملك عبدالله بجدة "الجوهرة" والمقرر إقامتها في 24 مارس 2016م فيما سيخوض مواجهة الجولة الأخيرة من التصفيات نفسها أمام منتخب الإمارات على لعب محمد بن زايد بأبوظبي والمقرر إقامتها في 29 مارس 2016م.



عيد : الانجاز نتاج عمل مثمر لسنوات طويلة .. آل الشيخ : الأرقام تنصف عمل الاتحاد



الرياض – الرياضية

حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تقدما ملحوظا في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث حل في المركز(55) عالميا ضمن قائمة أفضل المنتخبات التي تصدرها المنتخب البلجيكي لشهر فبراير.
وتقدم الأخضر 20 مركزا عن مركزه السابق لشهر يناير الذي حل فيه بالمركز 75 برصيد "571" نقطة محققا الرقم الأكبر بين المنتخبات العالمية من حيث الارتقاء بالنقاط بحسب ما اورده الموقع الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم.
كما تصدر تقدم المنتخب الوطني في التصنيف الشهري الواجهة الرئيسية لموقع الفيفا الى جانب المنتخب الفلسطيني الذي ارتقى الى المركز (110).
أسيويا قفز المنتخب الوطني الى المركز الثالث خلف منتخبي ايران صاحبة الترتيب (44) عالميا وكوريا الجنوبية (53) ليتمكن الأخضر من تجاوز منتخبات كبيرة في مقدمتها اليابان (58) والإمارات العربية المتحدة (65) واستراليا (68).
هنأ رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد بن عيد جماهير الكرة السعودية بالقفزة الكبيرة التي حققها المنتخب في تصنيف الفيفا لهذا الشهر مؤكدا على أن ما تحقق هو نتاج ثمار عمل وتخطيط متكامل خلال القترة الماضية، وأن وصول المنتخب الى هذا التصنيف والقفزة التي خطاها خلال السنوات الأخيرة لا يعتبر نهاية المطاف إلا أنها خطوة لإعادة تصحيح مسار المنتخب وعودة كرة القدم السعودية الى الريادة القارية.
وأشار الى أن تحقيق المنتخب السعودي مرتبة مميزة في التصنيف يدل على وجود دعم كبير تحظى به الرياضة السعودية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إضافة الى الدعم الكبير من القيادة الرياضية والدور الكبير الذي تلعبه الأندية في دعم المنتخبات الوطنية المختلفة لتطوير مسيرة كرة القدم.
ووجه عيد شكره الخاص للقائمين على شؤون المنتخبات السعودية واللاعبين وللجماهير الرياضية التي وقفت سندا وعونا خلف المنتخب في مختلف الظروف.
كما هنأ عيد أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة ورؤساء وأعضاء اللجان المختلفة معربا عن شكره وتقديره للإعلام الرياضي السعودي لما يبذله من جهود كبيرة لدعم ومساندة المنتخب.
من جانبه أكد رئيس اللجنة الاعلامية المتحدث الرسمي باسم الاتحاد طلال آل الشيخ أن ما تحقق من قفزة عالية في التصنيف العالمي للأخضر منذ قدوم الاتحاد الحالي هو انجاز تعكسه لغة الأرقام الواضحة التي كان المنتخب خلالها في المركز 126 عالميا (ديسمبر 2012) ليصل اليوم الى المركز (55) متقدما 71 مركزا.
وأشار الى أن لغة الأرقام تؤكد مجددا بان الاتحاد تمكن خلال الفترة الماضية من تسديد ديونه التي بلغت مائة وخمسون مليون ريالا، إضافة الى العمل الكبير في المنتخبات الوطنية المختلفة التي تأهل منها منتخبات الشباب والناشئين الى النهائيات الأسيوية في البحرين والهند تواليا، إضافة الى تصدر الأخضر مجموعته في التصفيات المزدوجة المؤهلة الى مونديال كـأس العالم روسيا 2018 وآسيا الإمارات 2019.
فيما أعرب المدير الفني للمنتخبات السعودية جان فان ونسل عن فخره بالتقدم الذي تحقق على صعيد التصنيف العالمي، مشيرا الى أن الهدف الذي يسعى اليه أن يكون الأخضر ضمن المنتخبات ال35 الأفضل في العالم بحلول العام 2020.
وأكد على انه تم التعاقد مع مدرب كبير وواسع الخبرة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وهو السيد بيرت فان مارفيك إضافة الى الجهاز الفني الذي يضم المدرب الوطني فبصل البدين ولاعب برشلونه وبايرن ميونيخ السابق مارك فان بوميل يدعمهم جهاز إداري متميز برئاسة زكي الصالح.
ونوه الى التقنيات الحديثة التي يستخدمها المنتخب في تدريباته الممثلة بتقنية GBS لمراقبة اللاعبين إضافة الى وجود اختصاصي التغذية والسعي للاهتمام أكثر ببطولات الفئات العمرية التي تبدا في سن ال12 عاما.
وختم بالقول : انه لأمر رائع ما تحقق لكن لا يزال هناك الكثير لنقوم به
الشهر
التصنيف
ديسمبر 2012
126
يناير 2013
118
فبراير 2013
108
مارس 2013
106
ابريل 2013
108
مايو 2013
108
يونيو 2013
108
يوليو 2013
105
اغسطس 2013
107
سبتمبر 2013
109
اكتوبر 2013
101
نوفمبر 2013
99
ديسمبر 2013
107
يناير 2014
73
فبراير2014
75
مارس2014
75
ابريل2014
75
مايو2014
75
يونيو2014
90
يوليو2014
78
أغسطس2014
83
سبتمبر2014
82
اكتوبر2014
97
نوفمبر2014
106
ديسمبر2014
102
يناير2015
102
فبراير2015
98
مارس2015
99
ابريل2015
95
مايو2015
95
يونيو2015
98
يوليو2015
92
أغسطس2015
93
سبتمبر2015
93
اكتوبر2015
88
نوفمبر2015
80
ديسمبر2015
80
يناير 2016
75
فبراير 2016
55



طاولة الاجتماع ستحل المبالغ المتأخرة



الرياض ـ عبد الرحمن النمر

تساءل رئيس اللجنة المالية بالاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد عما ذهب إليه المتحدث الرسمي لرابطة دوري المحترفين أحمد المصيبيح بعد تأكيده في تصريحات لـ"الرياضية" عن وجود مبالغ متأخرة للأندية والرابطة بقيمة 19 مليون ريال لدى اتحاد القدم.
وقال المعيبـد في تصريح خـاص لـ"الرياضيــة": "نحن نعلم أن هناك مبالغ متأخرة لدينا بالمبلغ المذكور، لكن المتحدث الرسمي للرابطة لم يوضح من هو الطرف الذي يستحق هذا المبلغ، الرابطة أم الأندية".
وقال:" الجميع يعلم أننا في اتحاد القدم لم ننكر المبلغ وسيتم تحديد موعد لعقد اجتماع خاص في هذا الموضوع وسنجلس على طاولة واحدة مع الرابطة ونناقش هذا الأمر لإنهاء كافة المستحقات سواء تلك التي تخص الرابطة أو المبالغ التي تخص الأندية".
وعاد المعيبد ليوضح المبالغ المستحقة للأندية وقال:" الأندية لديها استحقاق لـ4 أشهر لم تدفع لهم من قبل رابطة دوري المحترفين بمعدل 350 ألف ريال عن كل شهر، إضافة إلى حقوق النقل التلفزيوني بمبلغ 25 مليون ريال مستحقة بشكل مسبق على وزارة الإعلام الذين سبق أن أكدوا لنا مرارا بوعود سابقة أن يتم صرفها حال تلقيهم المبلغ من الجهات ذات الاختصاص، مشيرا إلى أنهم مازالوا في الانتظار".
واختتم المعيبد حديثه وقال:" نشعر بمعاناة الأندية في الوقت الحالي لاحتياجهم المال، إضافة إلى أن ذلك المبلغ حق مستحق لهم ولكننا في طور حل هذه الإشكاليات بشكل عاجل وقريبا".



النظام يدعم ثلاثة مرشحين فقط لاتحاد القدم

الرياض ـ عبدالرحمن النمر

قبل نحو 11 شهراً من انتخابات الاتحاد السعودي لكرة القدم، لا تزال الصورة غير واضحة بشأن جدية وقانونية الذين أعلنوا عن ترشحهم (محمد النويصر وطلـال آل الشيخ ومحمد المســحل وسلمـان المالـك والدكتور عادل عزت)، ولا تزال هناك أسماء يتم تداولها دون أن تؤكد ذلك.
وبحسب الفقرة الرابعة من المادة 32 من النظام الأساسي للاتحاد، يجب ألا يزيد عمر عضو المجلس عن 65 عاماً، ولا يقل عن 30 عاماً، وأن يكون لديه مؤهل جامعي، مع خبرة نشطة في مجال كرة القدم لا تقل عن خمس سنوات، أو الثانوية العامة مع خبرة 15عاما في مجال كرة القدم محلياً أو دولياً، وهي صفات لا تتوافر في سلمان المالك ولا في الدكتور عادل عزت، وبالكاد تنطبق على طلال آل الشيخ، وتنطبق بالكامل على محمد النويصر ومحمد المسحل.
فيما قال عضو اللجنة العامة للانتخابات العامة للاتحاد السعودي "الأخيرة" محمد القدادي :"يحق لكل شخص الترشح بما في ذلك سلمان المالك عن طريق إدارة النصر والدكتور عادل عزت عن طريق اللجنة الأولمبية السعودية وترفع جميع الأوراق للجنة العامة التي ستتولى فحص الأوراق وطلب الإثبات من الجهات المرشحة ويبقى قرار اللجنة العليا بتحديد المرشحين وفق النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكــرة القدم".



الرابطة تشرح الرخصة «الإلكترونية»

الرياض ـ الرياضية

أبلغت إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين أندية دوري عبداللطيف جميل بموعد الالتحاق في نظام تراخيص الأندية للموسم الرياضي 2016 ـ 2017 وذلك لتحديد رغبة الأندية بالدخول في النظام من عدمه. وبينت الرابطة أن الخميس 18 فبراير الجاري يعد آخر موعد لتلقي طلبات الأندية للدخول في النظام وذلك ليتسنى لإدارة التراخيص تحديد موعد زيارة النادي الراغب في الحصول على الرخصة وشرح نظام تراخيص الأندية الإلكتروني CLAS وطريقة عمله.
من جانبه عبر مدير إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين عبدالعزيز الحميدي عن شكره وتقديره لأندية دوري عبداللطيف جميل التي انضمت لنظام تراخيص الأندية وحصلت بموجبه على الرخصة الآسيوية للموسم الرياضي 2015 ـ 2016 على الجهود التي بذلتها في الفترة الماضية متمنياً التوفيق لجميع الأندية.





الفتح والخليج.. اختبار لصدارة الهلال ووصافة الأهلي
بينهما نقطتان.. قد تكسر


فرحة هلالية بهدف إدواردو على الوحدة.

تقديم: ماجد عبد الله

سيكون فريق الهلال لكرة القدم مرشحا للبقاء على هرم جدول ترتيب مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للأسبوع الثاني على التوالي، عندما يواجه ضيفه الفتح صاحب المركز السابع ضمن المرحلة الـ 15 من مسابقة الدوري، حيث يتصدر الهلال المسابقة برصيد 36 نقطة، وبفارق نقطتين أمام الأهلي مطارده المباشر الذي يلتقي مع الخليج التاسع أيضا اليوم.

ويتطلع الهلال الذي يقدم واحدا من أجمل مواسمه في السنوات الأخيرة إلى مواصلة مستوياته المميزة، وهو مؤهل لذلك خصوصا أنه حقق ثمانية انتصارات في آخر تسعة مباريات، إضافة إلى تفوقه على ضيفه في النواحي الفنية.

يبرز في صفوف الفريق الأزرق هدافه البرازيلي كارلوس إدواردو، ومواطنه إيلتون ألميدا، الكوري الجنوبي كواك تاي، وظهيراه المميزان ياسر الشهراني ومحمد البريك اللذان يمثلان قوة على الإطراف، إضافة إلى سلمان الفرج الذي يقدم مستويات كبيرة خلال الموسم الحالي.

ويغيب عن الهلال مدافعه الصلب البرازيلي ديجاو، وعبد العزيز الدوسري للإصابة، فيما سيكون مشاركة الثنائي سالم الدوسري، ونواف العابد بيد الجهاز الطبي للفريق. في المقابل، يتطلع الفتح (بطل موسم 2012/2013)، للثأر لخسارته أمام الهلال ذهابا، ويدرك مدربه التونسي ناصيف البياوي أن مهمته ستكون صعبة ولاسيما أنه يواجه الهلال في أفضل مواسمه على ملعبه ووسط جماهير.

وعلى أرض ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة يتطلع الأهلي لتعويض تعادله الإيجابي أمام التعاون 2/2 في المرحلة الماضية، عندما يستضيف الخليج في جدة. ويرفع الأهلي شعار الفوز وحصد العلامة الكاملة للحفاظ على الأقل على فارق النقطتين بينه وبين الهلال، ولا سيما أنه يدرك أن تعثره بأي نتيجة سيتيح الفرصة للهلال للانفراد بالصدارة، ولذلك سيرمي السويسري كريستيان جروس بكل ثقله لحسم المباراة لمصلحته، وعلى الرغم من تحقيقه أرقاماً قياسية في آخر موسمين بعدم الخسارة لأكثر من 48 مباراة وكانت آخرها تأهله الصعب لدور الثمانية بعد فوزه على ضمك 2/1 إلا أن مستواه في بعد فترة التوقف لم يكن مقنعاً لعشاقه، حيث فقد الصدارة، وتأهل بصعوبه.

سيركز السويسري على تفادي أي تعثر بمعالجة الأخطاء والاعتماد على الهجوم المبكر لحسم اللقاء، حيث يبرز في صفوفه هدافه السوري عمر السومة، العائد محمد عبد الشافي، سلمان المؤشر، مصطفى بصاص، والعائد من الإيقاف حسين المقهوي، وقائده تيسير الجاسم.

في المقابل، يدخل الخليج اللقاء وهو يحتل المركز الثامن برصيد 18 نقطة، ويأمل مدربه التونسي جلال قادري إلى تحقيق نتيجة إيجابية حتى تسهم في تعزيز تقدمه في سلم ترتيب المسابقة، لكنه يدرك تماماً صعوبة اللقاء ولاسيما أنها ستكون أمام الوصيف الأهلي الذي ينافس على الدوري والمتسلح بعاملي الأرض والجمهور.

وسيعتمد التونسي على أسلوبه المعتاد بالاعتماد على تكثيف الدفاع والوسط والاعتماد على الهجمات المرتدة، حيث يبرز في صفوفه المدافع الصلب أمينو بوبا، فهد السويلم، أبو بكر سيلا، مصعب العتيبي، وعبد الله كوفي.

فيما سيعاني التونسي الغيابات المتمثلة بغياب مدافعه إبراهيم الزواهرة للإيقاف، ونجم الفريق هتان باهبري، وعلي اللاجامي للإصابة.



أكد صعوبة تدوير مركز الحراسة
دونيس: العبرة.. سنختم موسمنا ونحن أبطالا أم لا؟


دونيس خلال المؤتمر الصحافي. «مركز الهلال الإعلامي»

خالد القحطاني من الرياض

أكد دونيس مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أنه رغم دخول فريقه في الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل، وهو متصدر للترتيب بعد أن غابت الصدارة ثلاث جولات مضت لمصلحة المنافس الأهلي لا يعد أمرا مدهشا، وقال "العبرة تكون في ختام الدوري إن كان الهلال بطلا للدوري أم لا".

وأضاف في المؤتمر الصحافي أمس قبل لقاء الفتح اليوم "كنا متصدرين لترتيب الدوري في أغلب فترات الموسم ليس الآن فقط، ولكن ما يهمني كمدرب هو أن نختتم الموسم ونحن أبطال الدوري؛ فوجودنا في هذه المكانة وفي صدارة ترتيب الدوري نعتبره مسؤولية مضاعفة علينا، ويجب أن نحافظ على مكانتنا هذه، وأن نقاتل عليها والحسم في النهاية ليس الآن"، وتابع "كل مباراة أعتبرها مصيرية في الدوري ومهمة في طريقنا للقب، الفتح فريق ممتاز ومدربهم يعمل عملا كبيرا، ويقدمون كرة قدم جميلة وممتعة تعجبني كثيرا وهذا ما سيجعل مباراتنا معهم صعبة مثلما كانت في الدور الأول عندما خضنا مباراة قوية على الصعيد الآسيوي ثم واجهنا الفتح في مباراة لا تقل صعوبة عن التي تسبقها، ولكن أعددنا أنفسنا جيدا وحضرنا للفتح جيدا، على الرغم من أن الثنائي عبدالعزيز الدوسري وديجاو لن يتمكنا من المشاركة أمام الفتح بسبب عدم جاهزيتهما".

وعن عملية التدوير التي يقوم بها بشكل مستمر في الفريق، قال "عملية التدوير مهمة خصوصا بعد تداخل المشاركات، ولكنها مختلفة تماما في مركز حراسة المرمى الذي يعتبر حساسا وعملية التدوير فيه صعبة، خالد شراحيلي هو حارسي الأول ويقدم مستويات متميزة، بينما الثنيان أسعدني كثيرا في تطوره الملحوظ في الثلاث مباريات التي لعبها، أما بالنسبة لمحمد الواكد فهو مستقبل الحراسة الهلالية، في حين يأتي عبدالله السديري رابعا في خريطتي، وهذا لا ينقص من دوره في النادي؛ فهو من خاض أغلب مباريات الموسم الماضي بشكل أساسي".

ومن جانبه، شدد اللاعب عبدالله عطيف على أنه لا يعاني أي صعوبة في اللعب في خانة المحور وحيدا أمام المدافعين، وقال "دونيس منحني كامل التصور عن هذا المركز الذي يبدو جديدا على المحور السعودي وجهزني بشكل كامل في التدريبات الجماعية منذ عودتي من الإصابة لكي أخدم طريقته باللعب في هذه المنطقة ومنحني كامل الثقة، وفي الوقت الحالي أكثر ما يهمنا هو الحصول على نقاط مباراة الفتح كاملة بحكم أن كل ثلاث نقاط في الدوري تعد مصيرية بالنسبة لنا".



نزلة معوية تبعد درويش

«الاقتصادية» من الرياض

تعرض فيصل درويش لاعب فريق الهلال لكرة القدم إلى نزلة معوية أمس، حيث لم يشارك في تدريبات الفريق استعدادا لنزال الفتح الليلة ضمن الجولة الـ15 من دوري عبد اللطيف جميل.

وكان فريق الهلال قد أقفل صفحة تحضيراته الميدانية لمواجهة ضيفه الفتح، حيث ركّز اليوناني دونيس مدرب الفريق في المران على الجانب الفني، إذ طبّق عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء الغد قبل أن يختتم المران بمناورة على ثلثي مساحة الملعب، شهدت مشاركة سالم الدوسري بعد تعافيه من نزلة البرد التي منعته من المشاركة في تدريبات الفريق البارحة الأولى، فيما واصل الثنائي ديجاو وعبدالعزيز الدوسري برامجهما العلاجية واللياقية.



الأخضر يسجل أكبر قفزة في تاريخه .. 20 مركزا
بعد 55 .. نستهدف 42



إبراهيم بن محمد من الرياض

سجل المنتخب السعودي لكرة القدم أكبر ارتقاء من حيث النقاط كأكثر منتخب في العالم بواقع (+97 نقطة)، وأكبر قفزة في تاريخه منذ بدء تصنيف المنتخبات بواقع قفزه 20 مركزا دفعة واحدة.

جاء ذلك خلال تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات العالمية الصادر أمس عن شهر شباط (فبراير) الحالي، حيث أوضح في بيانه عقب نشره تصنيف المنتخبات العالمية أن المنتخبات الثلاثة الأفضل أداء في نسخة الشهر الحالي، هي منتخبات: فلسطين (110، +21)، السعودية (55، +20)، وكوريا الشمالية (95، +18).

وصعد الأخضر السعودي إلى المركز الـ 55 عالميا في تصنيف لـ "فيفا" للمنتخبات العالمية، حيث حصد الأخضر 571 نقطة متقدماً 20 مركزاً دفعة واحدة، حيث كان في المركز الـ 75. وكانت أفضل قفزه للأخضر في تاريخ التصنيف عام 2003 بقفزه 19 مركزا خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)، واحتل فيها المركز 26 عالميا.

وجاء المنتخب السعودي في المركز الثالث بين المنتخبات الآسيوية، حيث تصدّر المنتخبات الآسيوية منتخب إيران، ثم كوريا الجنوبية، وجاء منتخب السعودية ثالثاً، متقدما على اليابان، الإمارات، أستراليا، وأزبكستان، وأيضا المركز الأول خليجيا، والثالث عربيا، وهو ثاني أعلى تصنيف يصل له المنتخب منذ عام 2004.



وأصبح تصنيف شهر نيسان (أبريل) المقبل هو الهدف الرئيسي للأخضر السعودي، حيث سيعتمد عليه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال مراسم إجراء قرعة الدور الثاني من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019.

وكشف لـ "الاقتصادية" نعيم البكر المختص بمتابعة تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" للمنتخبات العالمية أن الأخضر مطالب بالفوز في مباراتيه الأخيرة ضمن التصفيات القارية للمونديال أمام الإمارات وماليزيا، وقال "بغض النظر عن نتائج المنتخبات الأخرى إذا فاز الأخضر وضمن التأهل للمرحلة الثانية سيكون بحمد الله في نادي الـ 50 منتخب الأولى.

وأضاف "في حال تحقق الفوز- بمشيئة الله تعالى- سيحقق الأخضر 631 نقطة، وبالتالي سيكون مركزه بين الـ 42 حتى 47 عالميا وبانتظار نتائج المنتخبات المنافسة". وأبان البكر "تصنيف آذار (مارس) المنتظر صدوره في الثالث من نفس الشهر لن يقدم أو يؤخر في قرعة المونديال، في تصنيف شهر آذار (مارس) المقبل ربما يتراجع الأخضر مركزين برصيد 563 نقطة وهذا طبيعي جدا، لكن الكلمة الحسم في تصنيف الشهر الذي يليه". وزاد "الأخضر متوقع أن يتجاوز ماليزيا ويضمن تأهله بنسبة 99 في المائة للمرحلة الثانية إلا أن الأهم بعد ذلك هو لقاء الإمارات فالفوز فقط سينقل الأخضر لنادي الـ 50".

وشدد البكر "التقدم في تصنيف نيسان (أبريل) المقبل سيضع الأخضر على رأس أحد المجموعتين، على الأقل سيكون الأخضر مرشحا لملاقاة منتخب واحد مرشح بلادا من مواجهة منتخبين قويين".

وأوضح "قرعة المرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم ستكون في منتصف شهر نيسان (أبريل)، ستعتمد على تصنيف أبريل، بالتالي وجود الأخضر في مستوى متقدم سيكون أفضل". وشدد البكر على أن الخطة المستقبلية في حال بلغ الأخضر الأدوار النهائية هي تحقيق أكثر انتصارات وبلوغ النهائيات وأيضا خوض مباراتين ودية على الأقل في شهر حزيران (يونيو) كلها ستعيد الأخضر لوضعه الطبيعي جدا في سلم التصنيف العالمي.

وختم البكر "الهدف الأساسي من هذا كله هو نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، التصنيف جزء بسيط في تحديد المستوى، لكن المستويات وتحقيق الانتصارات هو من سيحقق الإنجاز بإذن الله". من جهته، ونظرا لعدم خوض أي مباراة دولية رسمية للمنتخبات العشرة الأولى في التصنيف، فإن المراكز الأولى لم تتغير، حيث حافظت منتخبات: بلجيكا، الأرجنتين، وإسبانيا على المراكز الثلاثة الأولى على الترتيب. كذلك جاء منتخب ألمانيا في المركز الرابع، وخلفه تشيلي في المركز الخامس، والبرازيل في المركز السادس.

كما حافظت منتخبات: البرتغال، كولومبيا، إنجلترا، والنمسا على المركز السابع والثامن والتاسع والعاشر على الترتيب. يذكر أن تموز (يوليو) 2004 يعد أفضل مركز حصل عليه المنتخب السعودي في تاريخه باحتلاله المركز الـ28 في التصنيف الدولي، وعلى مستوى القارة الآسيوية تربع سلم الترتيب في موسم 1993.

فيما كان أسوأ ترتيب دولي احتله الأخضر في التصنيف موسم 2012 في كانون الأول (ديسمبر) باحتلاله المركز الـ126، بينما كان أسوأ ترتيب احتله الأخضر في القارة الآسيوية المركز الـ 15 في موسم 2012.



عيد: قفزة لتصحيح المسار

«الاقتصادية» من الرياض

هنأ أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم جماهير الكرة السعودية بالقفزة الكبيرة التي حققها المنتخب السعودي في تصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”، مؤكدا أن ما تحقق هو نتاج ثمار عمل وتخطيط متكامل خلال القترة الماضية. وقال عيد في بيان بثه الاتحاد أمس “إن وصول المنتخب إلى هذا التصنيف والقفزة التي خطاها خلال السنوات الأخيرة لا يعتبر نهاية المطاف، إلا أنها خطوة لإعادة تصحيح مسار المنتخب وعودة كرة القدم السعودية إلى الريادة القارية”.

وأضاف عيد أن “تحقيق المنتخب السعودي مرتبة مميزة في التصنيف يدل على وجود دعم كبير تحظى به الرياضة السعودية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إضافة إلى الدعم الكبير من القيادة الرياضية والدور الكبير الذي تلعبه الأندية في دعم المنتخبات الوطنية المختلفة لتطوير مسيرة كرة القدم”.

ووجه عيد شكره الخاص للقائمين على شؤون المنتخبات السعودية واللاعبين وللجماهير الرياضية التي وقفت سندا وعونا خلف المنتخب في مختلف الظروف. وهنأ عيد أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة ورؤساء وأعضاء اللجان المختلفة، معربا عن شكره وتقديره للإعلام الرياضي السعودي لما يبذله من جهود كبيرة لدعم ومساندة المنتخب.



ونسل: سنكون ضمن المنتخبات الـ 35 الأفضل

«الاقتصادية» من الرياض

أعرب جان فان ونسل المدير الفني للمنتخبات السعودية لكرة القدم عن فخره بالتقدم الذي تحقق على صعيد التصنيف العالمي للمنتخب السعودي، مشيرا إلى أن الهدف الذي يسعى إليه أن يكون الأخضر ضمن المنتخبات الـ 35 الأفضل في العالم بحلول عام 2020.

وأكد المدير الفني للمنتخبات السعودية أنه تم التعاقد مع مدرب كبير وواسع الخبرة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وهو بيرت فان مارفيك، إضافة إلى الجهاز الفني الذي يضم المدرب الوطني فبصل البدين ومارك فان بوميل لاعب فريق برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني السابق، يدعمهم جهاز إداري متميز برئاسة زكي الصالح.

ونوه إلى التقنيات الحديثة التي يستخدمها المنتخب الوطني في تدريباته الممثلة بتقنية GBS لمراقبة اللاعبين، إضافة إلى وجود اختصاصي التغذية والسعي للاهتمام أكثر ببطولات الفئات العمرية التي تبدأ في سن الـ 12 عاما، وختم "إنه لأمر رائع ما تحقق لكن لا يزال هناك الكثير لنقوم به".



آل الشيخ: الأرقام تنصف السعودية

«الاقتصادية» من الرياض

أكد طلال آل الشيخ رئيس اللجنة الإعلامية المتحدث الرسمي باسم الاتحاد، أن ما تحقق من قفزة عالية في التصنيف العالمي للأخضر منذ قدوم الاتحاد الحالي هو إنجاز تعكسه لغة الأرقام الواضحة التي كان المنتخب الوطني خلالها في المركز 126 عالميا خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) عام 2012 ليصل اليوم إلى المركز 55 متقدما 71 مركزا.

وأشار آل الشيخ إلى أن لغة الأرقام تؤكد مجددا أن الاتحاد تمكن خلال الفترة الماضية من تسديد ديونه التي بلغت 150 مليون ريال إضافة إلى العمل الكبير في المنتخبات الوطنية المختلفة التي تأهل منها منتخبا الشباب والناشئين إلى النهائيات الآسيوية في البحرين والهند تواليا، إضافة إلى تصدر الأخضر مجموعته في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال كأس العالم روسيا 2018، وآسيا الإمارات 2019.





الهلال والأهلي.. سباق متجدد في منعطف الفتح والخليج



بريدة - «الحياة»

تستكمل مساء اليوم (الجمعة) منافسات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بمواجهتين، إذ يستضيف «متصدر الترتيب» الهلال على أرضه وبين جماهيره في العاصمة الرياض ضيفه الفتح، ويتلقي وصيفه الأهلي بين أنصاره في محافظة فريق الخليج.

الهلال – الفتح

يطمح صاحب الأرض والجمهور في مواصلة تمسكه بصدارة الترتيب والابتعاد عن أقرب منافسيه الأهلي، فالهلال يدخل هذه المواجهة وفي رصيده 36 نقطة وعينه على العلامة الكاملة مستنداً على عاملي الأرض والجمهور وتكامل صفوفه، إذا ما استثنينا ابتعاد المدافع البرازيلي ديغاو بسبب الإصابة، فهو لم يخسر سوى مباراة وحيدة على أرضه ومثلها خارج أرضه ولم يتذوق طعم التعادل حتى الآن، ومن المنتظر أن يرمي المدير الفني للفريق اليوناني دونيس بكامل ثقله لضمان تحقيق النقاط الثلاث، فهو يدرك أن التعثر في هذه المواجهة سيعيد الأهلي إلى الصدارة، كما سيمنح بقية المنافسين تضييق الخناق عليه في قادم الجولات.

ويمتلك مدرب الهلال كوكبة مميزة من اللاعبين في مختلف الخطوط، بداية من حراسة المرمى وحتى خط المقدمة، لكن دونيس غالباً ما يعجز عن فك التكتلات الدفاعية التي يواجهها فريقه في كثير من المباريات للحد من قوة الفريق، وهذا ما اتضح في المواجهات الأخيرة، بينما يعتمد دونيس على الغزو من طريق الأطراف بانطلاقات سالم الدوسري وياسر الشهراني ومحمد البريك وعبدالعزيز الدوسري، ويمنح الثنائي محمد الشلهوب وإدواردو حرية التحرك في منتصف الملعب لصناعة اللعب والتسديد على المرمى.

في الجانب الآخر، يدخل الضيوف هذه المواجهة على أمل تحقيق نتيجة إيجابية والثأر من خسارتهم في القسم الأول، فالفتح يمتلك حالياً 20 نقطة في المركز السابع بعد تعادله الأخير مع الخليج بنتيجة سلبيه، ومدربه التونسي ناصيف البياوي يبالغ كثيراً في اعتماده على النواحي الدفاعية التي دائماً ما تعرض الفريق الضغط المتواصل من الخصوم، في ما يكتفي بالطلعات الهجومية المرتدة التي يقودها العقل المدبر للفريق، البرازيلي إيلتون في منتصف الملعب، وعلى الأطراف من خلال توفيق بوحيمد وقائد الفريق حمدان الحمدان.

الأهلي - الخليج

يخشى صاحب الأرض والجمهور من استمرار إهدار النقاط الذي لازم الفريق على أرضه وبين محبيه في القسم الأول من الدوري وفي مطلع الدور الثاني أمام التعاون، وكان هذا التعادل كفيل بفقدان الأهلي لصدارة الترتيب، إذ حل في المركز الثاني برصيد 34 نقطة، كما حقق انتصاراً صعباً في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين أمام ضمك بهدفين في مقابل هدف، جاء هذا التأهل بشق الأنفس ومن نقطة الجزاء، فهذا التراجع في مستوى أداء الفريق الأهلاوي بات يقلق أنصاره.

وأمام ذلك، لن يكون أمام المدرب السويسري غروس سوى الدخول لهذه المباراة بأسلحته الهجومية كافة لضمان تجيير العلامة الكاملة في رصيد فريقه والبقاء في دائرة المنافسة على بطولة الدوري، ولن يتغير نهج غروس كثيراً في أسلوبه التكتيكي الذي يعتمد عليه في المواجهات الماضية بطريقته المعتادة (4-4-1) التي تعتمد على النواحي الهجومية وعدم منح المنافس حرية التحرك في منطقة المناورة والاستحواذ على الكرة، ويمتلك غروس أسلحة متعددة في جميع المراكز بداية من ظهيري الجنب اللذين يشكلان جبهات هجومية، وغالباً ما تأتي الحلول التهديفية من الكرات العرضية، ويمتلك حلول مميزة في منتصف الملعب بوجود قائد الفريق تيسير الجاسم وحسين المقهوي والثنائي إسلام سراج وسلمان المؤشر، في ما يبقى خط المقدمة أقوى خطوط الفريق بقيادة السوري عمر السومة. وفي الضفة الأخرى، يطمح الخليج في إحداث المفاجأة والعودة للديار بنقطة إيجابية على أقل تقدير المحافظة على مركز الفريق في سلم الترتيب، فالضيوف افتتحوا القسم الثاني من الدوري بتعادل سلبي أمام الفتح وصل معه الفريق إلى النقطة الـ19 في المركز الثامن، ويتطلع المدرب جلال قادري ولاعبيه إلى إيقاف وصيف المتصدر وتسديد فاتورة الدور الأول المتمثلة بالخسارة العريضة التي تلقاها من الأهلي بأربعة أهداف من دون رد، حيث يعتمد قادري في أسلوبه الفني على إغلاق المساحات كافة في ملعبه بقيادة المدافع المميز بوبا، ويبرز في خط المنتصف لاعب محور الارتكاز أبوبكر سيلا صاحب التسديدات الدقيقة، ومصعب العتيبي وهتان باهبري في صانعة اللعب والانطلاقات السريعة في حال الارتداد الهجومي على مرمى الخصوم، وفي خط المقدمة عبدالله كوفي.



«الأخضر» فاجأ أنصاره ويقفز 20 مركزاً في تصنيف «فيفا»



الرياض – علي الزهراني

فاجأ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أنصاره بقفزة كبيرة ظفر بها في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي صدر أمس (الخميس) لهذا الشهر، عندما بلغ المركز الـ55، متقدماً 20 مركزاً عن مركزه الـ75 الذي كان فيه منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، وتصدر «الأخضر» الواجهة الرئيسة لموقع «فيفا» الإلكتروني الرسمي، إلى جانب نظيره المنتخب الفلسطيني الذي تقدم إلى المركز الـ110.

وعلى مستوى قارة آسيا، قفز المنتخب السعودي إلى المركز الثالث خلف منتخبي إيران (44) وكوريا الجنوبية (53)، متجاوزاً بذلك منتخبات مثل: اليابان (58) والإمارات (65) وأستراليا (68)، حيث أصبح بذلك أيضاً في المركز الأول على مستوى منطقة الخليج العربي.

من جهته، أبدى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد سعادته بالقفزة الكبيرة التي حققها «الأخضر» في تصنيف «فيفا» لهذا الشهر، مؤكداً «أن ما تحقق هو نتاج ثمار عمل وتخطيط متكامل خلال القترة الماضية، فوصول المنتخب الأول إلى هذا التصنيف والقفزة التي خطاها خلال السنوات الأخيرة لا يعتبر نهاية المطاف»، مضيفاً: «هي خطوة محفزة لإعادة تصحيح مسار المنتخب وعودة كرة القدم السعودية إلى الريادة القارية».

وأشار عيد إلى أن «تحقيق المنتخب السعودي مرتبة مميزة في التصنيف يدل على وجود دعم كبير تحظى به الرياضة السعودية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى الدعم الكبير من القيادة الرياضية والدور الكبير الذي تلعبه الأندية في دعم المنتخبات الوطنية المختلفة لتطوير مسيرة كرة القدم».

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الإعلامية المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم طلال آل الشيخ أن «ما تحقق من قفزة عالية في التصنيف العالمي لمنتخبنا الوطني منذ قدوم الاتحاد الحالي، هو إنجاز تعكسه لغة الأرقام الواضحة التي كان المنتخب الوطني خلالها في المركز الـ126 عالمياً (ديسمبر 2012) ليصل اليوم إلى المركز الـ55، متقدماً 71 مركزاً»، مشيراً إلى أن «لغة الأرقام تؤكد مجدداً بأن الاتحاد السعودي تمكن خلال الفترة الماضية من تسديد ديونه كافة التي بلغت 150 مليون ريال، إضافة إلى العمل الكبير في المنتخبات الوطنية المختلفة، إذ أثمر عن منتخبي الشباب والناشئين إلى النهائيات الآسيوية في البحرين والهند توالياً، إضافة إلى تصدر المنتخب الأول مجموعته في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى مونديال كأس العالم في روسيا 2018 وإلى كأس آسيا آسيا في الإمارات 2019».





المطارحة!



عادل التويجري


الأهلي واتحاد الكرة!

بينهما قضية (سعيد Gate)!

أحدهم لا يريد (إنهاء) الصراع!

مبسوط على (الضغط) الممنهج!

صعد الأهلي (كثيرا) هذه (القضية)!

وطار اللاعب بـ(كوبري) للبرتغال!

فما الذي حدث بعد (رفع القضايا)!

ماذا جرى في أروقة اتحاد الكرة!

لماذا هذا (الخوف) غير المبرر!

ومن ثم (الطمطمة)!

يجب (كشف) الحقائق!

كشف كل تفاصيل الحكاية (سينهيها)!

البرقان (يؤكد) أنه لا دخل له في كل القضية!

المسؤول السابق في نظام تطابق الانتقالات (طار)!

(الملف) لدى رئيس الاتحاد السعودي!

ويجب (كشف) ذاك الملف!

بكل (حيثياته)!

لإقفاله (تماما)!

وحتى لا يتحول هذا الملف لـ(جرعات ترضية)!

(جرعات) تقدم لجسد (مريض) أصلا!

الاتحاد السعودي قدم (اعتذاره) سابقا!

لكن (الراقي) استمر بـ(التصعيد)!

وفق معادلة (لا تصالح)!

فهل ثمة من يريد فعلا (المصالحة)!

أم للتصعيد (مكاسب)!

سألوا الفشار هل المطلوب (المصالحة)!

استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال بل (المطارحة)!





رباعي الملكي يغيبون عن لقاء الفتح



هلالكم: محمد آل جمعان

يغيب لاعبو الهلال سالم الدوسري، عبدالعزيز الدوسري، ديجاو، فيصل درويش، عن لقاء الفتح اليوم، حيث أن سالم تعرض لنزلة برد غيبته عن مران أمس الأول، واستطاع المشاركة في تمرين أمس الخميس، لكن فضل السيد دونيس إراحته، فيما أكمل عبدالعزيز الدوسري و ديجاو برامجهم التأهيلية واللياقية، في حين تواجد فيصل درويش في العيادة الطبية إثر تعرضه لنزلة معودية غيبته عن مران الأمس.



الملكي يتأهب لملاقاة الفتح



هلالكم: محمد آل جمعان

أنهى الفريق الأول بنادي الهلال مساء اليوم تدريباته الأخيره بمقر النادي استعدادا لمباراة يوم غدا أمام الفتح، ضمن الجولة 15من دوري عبداللطيف جميل على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، حيث ركز السيد دونيس مدرب الفريق على العديد من الجمل التكتيكية والخطط التي يود تطبيقها، حيث فرض في نهاية التمرين مناوره على ثلث مساحة الملعب، بعد ذلك توجه لاعبين الفريق إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز وذلك استعدادا لخوض مباراة الفتح.



موبايلي تواصل دعمها لجمهور الملكي



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

تواصل شركة موبايلي إحدى شركاء نادي الهلال تقديمها لدعم الحضور الجماهيري بتقديمها تذاكر مجانية سيكون توزيعها عن طريق مجلس الجمهور الهلالي أمام بوابات الدخول لملعب المباراة فبل اللقاء.



الزعيم مكتسح النموذجي.. والزلزال الهداف



هلالكم: عبدالله عسيري

منذ إنطلاق دوري المحترفين السعودي موسم 2008، تواجه فريقي الهلال والفتح 13 مرة، فاز الهلال 11 مرة، وفاز الفتح مرتين، ولم يسبق أن حضر التعادل بينهما، الهلال استطاع أن يسجل مهاجموه في الفتح 33 هدفًا، واستقبلت شباك الزعيم من مهاجمي النموذجي 10 أهداف، يعتبر برازيلي الهلال السابق «تياغو نيفيز» هو هداف فريق الهلال في مرمى الفتح بتسجيله 5 أهداف، وحاليًا يعتبر الزلزال الهلالي «ناصر الشمراني» هو الهداف في مرمى الفتح بتسجيله 4 أهداف، كما يعتبر الكونغولي السابق في صفوف الفتح «دوريس سالمو» هو هداف النوذجي في مرمى الهلال، وحاليًا البرازيلي «التون جوزيه» هو الهداف بتسجيله هدفين في شباك الزعيم.



بوبا تحفز الجمهور الهلالي للحضور المجاني



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

قامت شركة بوبا العربية شريك نادي الهلال في القطاع الصحي بطرح نموذج يقوم بتعبئته راغبي حضور مباراة فريقا الهلال والفتح يوم غدٍ الجمعة 26/4/1437 – 5/2/2016 وذلك عبر حسباها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.



فولكس واجن تقدم تذاكر مجانية



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

قدمت شركة فولكس واجن إحدى شركاء نادي الهلال تذاكر مجانية لمباراة فريق الهلال أمام ضيفه الفتح يوم غدٍ الجمعة 26/4/1437 – 5/2/2016 ضمن الجولة الرابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل، وستكون التذاكر متاحة عبر الوكيل المعتمد لشركة فولكس واجن تحالف النخبة بطريق خريص بمدينة الرياض.



دونيس: الفتح مهم.. وعطيف: أنا تأقلمت



هلالكم: محمد آل جمعان

عبر مدرب الفريق الهلالي السيد دونيس عبر المؤتمر الصحفي بمقر نادي الهلال مساء اليوم عن استعداد الفريق لمباراة يوم غدا أمام الفتح، حيث تعتبر المباراة مهمة لمواصلة الصدارة والابتعاد بها، وبخصوص فريق الفتح فهو فريق جيد ومنظم ويعمل مدربهم على إعادة الفتح إلى المنافسات على البطولات والظهور بالشكل الجديد.

وعن لعب الهلال في ملعب الملز واختياره لهذا الملعب أجاب قائلا: أرغب في أن تكون المدرجات ممتلئه بالجماهير ومساندة الفريق حتى نحصد الانتصارات ونواصل الطريق إلى البطولات.

وعن التدوير في الفريق وعدم تطبيقها على الحراس ووقوع خط الدفاع في الأخطاء في المباريات الاخيرة رد قائلًا: نعمل على تقليل الأخطاء وتنسيق خط الدفاع حتى لا نقع فيها مرة أخرى وبخصوص خط الحراسه فهو يختلف عن باقي خطوط الفريق.

كما صرح لاعب خط الوسط الكابتن عبدالله عطيف بأن مباراة يوم غدا ستكون ثقيلة ومهمه للفريق وتعتبر مباراة نهائية حيث أن مباريات الفريق القادمة حاسمة ومهم لمواصلة الصدارة وهذا ما نتمناه غدا وتحقيق بطولة الدوري.

وعن عدم الانسجام مع تكتيك السيد دونيس قال: مدرب الفريق يعمل على تجهيز جميع اللاعبين وهو يعمل معي منذ شهرين وانا جاهز على خدمة الفريق وزملائي اللاعبين.



أولمبي الملكي «يجحفل» العروبة ويواصل الصدارة



هلالكم: عبدالله عسيري

واصل فريق أولمبي الهلال صدارته لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد، وذلك بعد تغلبه على مضيفه فريق العروبة بهدف مقابل لاشيء، ضمن لقاءات الجولة الـ11 من دوري كأس فيصل بن فهد، وجاء هدف أولمبي الهلال بتوقيع اللاعب «أحمد بامسعود» في الدقيقة الـ5 من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني للمباراة.

الجدير بالذكر أن فريق أولمبي الهلال متصدرًا لدوري كأس فيصل بن فهد، بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه، وبرصيد 29 نقطة حاليًا.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 05/02/2016, 05:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,909

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #3  
قديم 05/02/2016, 05:39 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/03/2009
مشاركات: 485
....................................
  #4  
قديم 05/02/2016, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
بالتوفيق لهلالنا في مباراة اليوم وفالنا الفوز إن شاء الله وتعزيز الصدارة
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #5  
قديم 05/02/2016, 06:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ارجنتيني الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/07/2007
المكان: حايل
مشاركات: 1,894
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

و الوعد الملعب ياجمهور الوفاء
  #6  
قديم 05/02/2016, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,067
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
يعطيكم العافيه
والله يكتب اللي فيه خير
اليوم المباراة صعبة ويلزم الحسم مبكرا وعدم اضاعة الفرص.
  #7  
قديم 05/02/2016, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,794
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #8  
قديم 05/02/2016, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,375
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم في مبارات اليوم إن شاء الله
  #9  
قديم 05/02/2016, 08:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو رعد10
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 10/08/2011
مشاركات: 42
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم في مبارات اليوم إن شاء الله
  #10  
قديم 05/02/2016, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الله يوووووووووووفق الهلال ياااااااااااااااااااارب .
  #11  
قديم 05/02/2016, 09:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابن حافي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: جحفلي
مشاركات: 1,578
يعطيكم الف عافية وربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
  #12  
قديم 05/02/2016, 10:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alqadm
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/12/2013
مشاركات: 1,836
مشكور على النقل
بالتوفيق لهلالنا
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
  #13  
قديم 05/02/2016, 10:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,489
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته
  #14  
قديم 05/02/2016, 10:42 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
مشاركات: 254
بالتوفيق للزعيم الليله
غياب ديقاو سيكون مؤثر

بإذن الله ثلاثيه نظيفه
  #15  
قديم 05/02/2016, 10:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
مشاركات: 36,700
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube