المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04/02/2016, 04:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,621
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الخميس 25 / 4 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





دولي فرنسي تواجد في التدريبات والتقى اللاعبين
الهلال يواصل تحضيراته لملاقاة الفتح.. والإنفلونز تبعد سالم الدوسري


من تدريبات الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

أجرى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، مساء أمس، مرانه الرئيس لمواجهة ضيفه الفتح في الساعة 6:20 من مساء الغد ضمن مباريات الجولة الخامسة عشرة من منافسات دوري جميل للمحترفين، وتركزت الحصة التدريبية المغلقة على الجوانب الفنية، عمد في مستهلها الجهاز الفني لتطبيق تدريبات بناء الهجمة من الخلف وإنهائها بشكل صحيح، قبل أن يطبق تكتيكه الذي يود انتهاجه في اللقاء عبر بعض التدريبات التي اختتمت بمناورة على ثلثي مساحة الملعب بمشاركة جميع اللاعبين عدا سالم الدوسري الذي تواجد في مقر النادي ولازم صالة الإعداد البدني نظير تعرضه لنزلة برد، إضافة إلى المحترف البرازيلي ديقاو الذي واصل أداء برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب وأداء تدريبات خفيفة باستخدام الكرة.

من جانبهما، يعقد مدير الجهاز الفني المدرب اليوناني جيوريجوس دونيس وأحد لاعبي الفريق في الخامسة والربع من عصر اليوم، مؤتمراً صحافياً بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، وذلك للحديث عن تحضيراتهم للقاء الغد.

يشار إلى أن الفريق سيختتم تحضيراته لمواجهة الفتح الدورية بمران مسائي مغلق كما جرت العادة.

من جهة ثانية، تواجد لاعب منتخب فرنسا السابق يومسونق بمقر الهلال والتقى باللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية في إطار زيارته للمملكة.



إدارة الهلال تكرّم الشركات المساهمة في ملتقى التوظيف


جانب من التكريم

كتب - عبدالله الحنيان:

كرّمت إدارة الهلال، ممثلة في نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس «عبدالرحمن النمر»، الشركات التي كان لها الدور في توظيف عدد (1300) شخص خلال الملتقى الذي احتضنه مقر النادي في شهر مايو الماضي بعنوان «ابدأ مستقبلك مع الهلال»؛ وذلك في صالة الأعضاء بمقر النادي، بحضور مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي، حيث حرص مجلس الإدارة على تكريم الشركات؛ نظير اهتمامها وسعيها الكبير لتطوير الموظفين الذين عملوا في الشركات من خلال الملتقى.



اليوم الخميس ضمن الجولة 11 بدوري الأمير فيصل
العروبة يستضيف الهلال.. والخليج يستقبل الأهلي.. والاتحاد في لقاء سهل مع الفتح

كتب - عمار العمار:

ضمن مباريات دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة تقام عصر اليوم الخميس مباريات الجولة الحادية عشرة، فيلتقي الهلال صاحب الصدارة برصيد 26 نقطة مع العروبة صاحب المركز الثاني عشر برصيد 10 نقاط على أرض الأخير في الجوف، فيما سيحل الفريق الأهلاوي صاحب الوصافة برصيد 20 نقطة ضيفاً على الخليج الذي يمتلك في رصيده 10 نقاط يحتل بها المركز الحادي عشر، ويستضيف الفريق الأحدي الذي يحتل المركز العاشر بـ 12 نقطة نظيره الشباب الساعي للمنافسة والذي يحتل المركز الثالث برصيد 18 نقطة، ويسعى الاتحاد الذي تقدم في الرتيب للمركز الرابع برصيد 18 نقطة للعودة بنقاط مضيفه الفتح صاحب المركز الأخير بأربع نقاط، فيما يلتقي النصر الذي تدهورت نتائجه وتوقف على نقاطه الـ 15 في المركز السادس مع التعاون صاحب المركز الثامن برصيد 14 نقطة، بينما سيستقبل هجر الذي يحتل المركز قبل الأخير بـ 9 نقاط نظيرة الفيصلي الذي قفز للمركز السابع برصيد 14 نقطة على أن يلتقي الرائد التاسع برصيد 13 نقطة مع القادسية صاحب المركز الخامس برصيد 16 نقطة في لقاء متكافئ.



المرداسي للهلال والفتح.. والطريس للأهلي والخليج


فهد المرداسي

كتبت - عايدة بنت صالح:

كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهتي غداً الجمعة في الجولة 15 لمسابقة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث أسندت مهمة قيادة مواجهة فريقي الهلال مع الفتح في الرياض، (6.20 مساء)، للحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، وعلي بدوي، ونايف المريخي «رابعاً»، والدولي السابق مهنا الشبيكي «مقيماً»، فيما يضبط مواجهة فريقي الأهلي والخليج في جدة، (8.30 مساء) الحكم الدولي خالد الطريس، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي، وهشام الرفاعي، وسلطان العكيري «رابعاً»، والدولي السابق عويضة منصور «مقيماً».



الهلال والأهلي يطلبان الحكام الأجانب في نهائي ولي العهد


من لقاء سابق بين الهلال والأهلي

كتب - عبدالله الحنيان:

قررت إدارة الهلال رفع طلب مشترك مع نظيرتها إدارة الأهلي إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يتضمن رغبة الطرفين بتكليف طاقم تحكيمي أجنبي لقيادة مباراة نهائي كأس ولي العهد القادمة التي سيتم تحديدها في وقت لاحق ينتظر أن يكون في الثلث الأخير من الشهر الميلادي الحالي.

يشار إلى أن اتحاد القدم أسند مباريات الأدوار السابقة في البطولة للحكام المحليين، ويرجح أن يوافق على الطلب الهلالي الأهلاوي نظير الرغبة المشتركة وحساسية اللقاء بين الفريقين، فضلاً عن كبر حجم المناسبة.



فواصل

- يبدو أنّ بعض أعضاء مجلس اتحاد الكرة شعروا أنّ سفينة الاتحاد تغرق فقفزوا منها، تاركين أحمد عيد ومن هم حوله يواجهون مصيرهم. وما حديث الأستاذ سلمان القريني مؤخراً عن أوضاع الاتحاد إلا هروباً من مسئولية ما حدث. ومحاولة النجاة وتبرئة النفس، رغم أنه كان عنصراً فاعلاً ومؤثراً في توجهات وقرارات كثير من اللجان وإدارات المنتخبات بكل مستوياتها وفئاتها.

***

- مع حديث رئيس لجنة إحصاء البطولات الأستاذ تركي الخليوي للإعلام عن أعمال اللجنة، بدأت بعض الأندية ممارسة ضغوطها على اللجنة، إما بالترويج لبطولات وهمية، أو بإصدار كتيبات ومطبوعات عن بطولات وإنجازات غير معترف بهدف فرضها كأمر واقع. فهل ترضخ اللجنة لتلك المحاولات والضغوط. أم تواصل عملها بمبدأ الأمانة التاريخية المجردة من الأهواء والضغوط والمجاملات.

***

- قبل عدة سنوات طلب رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، عقد اجتماع تنسيقي بين رؤساء الأندية الكبرى مالياً، بهدف وضع حلول للعقود المبالغ فيها للاعبين المحترفين بما في ذلك تحديد سقف أعلى لتلك العقود. واستجاب الجميع عدا رئيس النصر الذي واصل إبرام عقود خيالية للاعبين عاديين لمجرد استعراض القوة المالية. واليوم يعلن رئيس النصر أن ناديه وباقي الأندية السعودية لا تستطيع مجاراة أندية الإمارات للفارق المادي بين الأندية. فلو أنّ رئيس النصر اجتمع مع الآخرين ووضع يده بأيديهم لاستطاع المحافظة على تلك الموارد الضخمة التي كان ينفق منها. ولكنه فضّل الإنفاق العاجل الباذخ ليعلن اليوم عدم قدرته على مجاراة الآخرين. سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد كانت لديه رؤية بعيدة واستشراف صحيح للمستقبل بتلك الدعوة وذلك التحرك المبكر. بعض الأندية اليوم بات يجد صعوبة بالغة في توفير مرتب شهر واحد للاعبيه المحترفين.

***

- ظهرت أسماء كثيرة ومتعددة للترشح لرئاسة اتحاد الكرة في الفترة القادمة. وبعض تلك الأسماء لا يملك القدرة ولا الخبرة على رئاسة منظومة ضخمة بحجم اتحاد الكرة. ولكن من الواضح أن هناك أسماء في الخفاء تحرك تلك الأسماء وتدعمها من الخلف وتدفعها للترشح. وهذا أمر خطير للغاية.

***

- التنافس الهلالي الأهلاوي هذا الموسم حفظ للمسابقات الكروية المحلية قوّتها وإثارتها. بعد تراجع مستوى النصر وعدم قدرة الاتحاد على العودة مجدداً لسابق عهده، والمشاكل التي يعاني منها نادي الشباب. فأصبحت الجماهير تحصر متابعتها في المباريات التي يكون طرفها الهلال أو الأهلي والتعاون كذلك. حيث يشاهدون المتعة والإثارة وشيئاً من فنون وجماليات الكرة.

***

- عندما يكون الرجل الأول في أي هيئة أو مؤسسة آخر من يعلم عما يحدث في منظمته، فمن المؤكد أنّ التخبط والعشوائية والفوضى ستكون هي عنوان العمل فيها. اتحاد الكرة ليس بعيداً عن هذا.



صح لسانك

* اتحاد الكرة سبب أزمتنا

مدير احتراف الخليج

- أعضاء الاتحاد بدأوا الهروب

* اتحاد القدم في ورطة الرئيس المقبل

عنوان صحفي

- بسبب اللي خربوها وقعدوا على تلتها

* الانضباط هي من تأخذ حقــوق الحكام من الأندية

عمر المهنا

- ومن يأخذ حقوق الأندية من الحكام



أكثر من عنوان
متى يتعلم مدرب الهلال؟



علي الصحن

رب قارئ يجيب متعجلاً.. ماذا يتعلم وفريقه في صدارة الدوري؟

الهلال الذي شاهدناه توالياً أمام النهضة ثم الوحدة ثم النجوم ليس الهلال الذي تريده جماهيره.. حتى وإن تصدر الدوري وبلغ دور الـ8 في كأس الملك.. هلال اليوم يفوز لكنه لا يمتع ولا يقدم كرته المعروفة ولا يشي بأنه سيظهر كما يجب في دوري أبطال آسيا وفي مراحل الحسم من المنافسات المحلية!!

المباريات الثلاث التي لعبها الفريق بعد التوقف الطويل كانت أمام فريقي درجة أولى (متأخرين في الترتيب) وأمام فريق يكافح للبقاء في الممتاز.. ومع ذلك كان يفوز بصعوبة، وأمام النهضة بالذات عجز عن فك شفرة الخصم حتى وقت متأخر مما استنزف لاعبيه فنياً وذهنياً..!!

مدرب الفريق دونيس مُصر في الغالب على قناعاته ويبدو أن أحداً لا يناقشه عليها، حتى خياراته محل خلاف، هناك لاعبون يأخذون فرصتهم وهم عاجزون عن فعل شيء (تخيل صانع لعب لم يصنع إلا هدفا واحدا و... للخصم) مقابل تهميش لاعبين يعرف المدرج قيمتهم وقدرتهم قبل دونيس وقبل أيام دونيس!!

يبدأ دونيس المباريات بشكل خاطئ على الصعيد الفني والعناصري، ثم يعمل على علاج أخطائه، ويتدخل إدواردو لفك الأزمة، ومع ذلك يعود اليوناني ليكرر نفس الأخطاء في أول مواجهة تالية!!

اشغل دونيس نفسه واشغل فريقه وجماهيره بحكاية التدوير وأهميته وضرورة أن يكون الجميع جاهزون للمشاركة، ومعه حق في ذلك والجميع يشد على يده، لكن لكل شيء قواعده وأصوله.. التدوير يجب ألا يكون مضراً بمصالح الفريق، التدوير لا يعني أن يأخذ لاعب لا يملك أي مهارة فرصته، التدوير لا يعني الاختراع في مراكز اللاعبين، التدوير لا يعني ألا تعرف خصمك وتقرأه مثل معرفة فريقك، التدوير يجب ألا يجعل مدرب النادي يعمل بذهنية مدرب المنتخب الذي يملك خيارات أوسع للتعامل معها..!!

سلمت الجرة مرات، لكنها مع دونيس كسرت مرة وخدشت مرتين..

كسرت أمام الأهلي الإماراتي وبسببه وأخطائه ومكابرته ودع الفريق بطولة آسيا..!!

وخدشت في الدوري أمام الأهلي والاتحاد.. ولو أن مدرب الهلال عرف كيف يتعامل مع المباراتين لكان مع فريقه يتابعون الدوري لمعرفة الوصيف فقط!!

عندما ننتقد دونيس نعمل ذلك من أجل الفريق ومستقبل الفريق ولا أحد فوق النقد، ولا يعني ذلك التقليل من شأنه وعمله، لكن الواضح واضح ولا فائدة من التصحيح عندما يصبح لا قيمة للتصحيح!!

في هذه المرحلة لا نقول ابعدوا المدرب... ولكن نقول ناقشوه فربما غابت عنه أشياء بسيطة فقط عندما تحضر تجعله مدرباً جيداً.. وتعيد الهلال فريقاً ممتعاً كما نعرفه ويريده الجميع.

المنتخب الأولمبي... لا إعداد ولا علاج!!

شاهدت عدداً من مواجهات بطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 سنة والمؤهلة إلى أولمبياد 2017 وشدني وبالذات في لقاء تحديد الفائز بورقة التأهل الثالثة الذي جمع قطر والعراق الروح العالية التي يتمتع بها اللاعبون وسعيهم دون توقف لـ120 دقيقة من أجل الفوز رغم الإرهاق الذي ترك أثراً واضحاً سحناتهم!!

مثل هذه الروح والقتال المستميت من أجل الفوز تجعل اللاعب محل تقدير المحيطين به ومشجعيه بغض النظر عن النتيجة النهائية، وبغض النظر عن قدرته على تحقيق الهدف من عدم ذلك، اللعب بهذا الأسلوب يلغي في بعض الأحيان الفوارق الفنية بين الطرفين.. ويحفز المشاهد على المتابعة بشغف واهتمام.

مثل هذه المباريات تجعل المرء يتساءل عن الوصفة التي سقيت للاعبين وحفزتهم على هذه الروح؟ هل هي جوانب إدارية؟ هل هي جوانب فنية؟ هل هو حرص اللاعب على تقديم نفسه وضمان الظهور في ريودي جانيرو؟.. أم أن المسألة خليط بين كل هذه الأمور، وأن الظهور بهذا المظهر المميز قد تناسل بين أمور إدارية وفنية وحرص لاعبين، هذا بعيداً عن الحديث عن الإخلاص للشعار فالكل يدرك أن ما من لاعب إلا ويخلص له ولا سبيل للتشكيك بذلك..!!

في الجانب الآخر.. تجد لاعبين محترفين يلعبون في نفس البطولة ويقدمون أنفسهم بشكل سيئ للغاية، ويزيدون الطين بلة والجرح علة وهم يتبادلون الابتسامات بشكل مستفز بعد الخسارة أو اهتزاز شباك فريقهم بسوء أدائهم، وتتساءل: (هل تم إعداد هؤلاء اللاعبين للبطولة كما يجب؟ وهل كان هناك تحضير نفسي كاف لهم؟ وهل يدرك اللاعبون قيمة البطولة... وقيمة المشاركة التي تليها؟)

** بعد خسارة المنتخب الأولمبي لورقة التأهل لأولمبياد 2017 تسابق البعض لرمي الكرة كلٌّ في مرمى الآخر، كلٌّ يريد أن يحمل الآخر المسئولية، لم يأت مؤتمر التسعة بجديد ولم يشف غليل الأسئلة التي تناثرت على قارعة الطريق المؤدي لاتحاد الكرة... قلت في مقال سابق: لن يأتي جديد وسيتواصل تقديم الوعود بالعلاج واللجان ثم لا جديد أيضاً!!

الغريب أن هناك من يستسهل معنى خروج المنتخب الأولمبي من هذه المنافسة، وكأنه لا يعرف معنى أن يتواجد الأخضر في الأولمبياد...!!

مر أسبوعان على خيبة المنتخب الأولمبي، وما زال اتحاد الكرة صامتاً... ولا أحد يدري:

هل هو الهدوء السابق للعاصفة؟

أم العجز عن فعل شيء.. ووضع المسؤولية على إدارة المنتخب لتبرر الفشل؟

أم ترك الأمر حتى اجتماع قادم، وهو لا يرى ضرورة لتدخل سريع..؟

أم أن اتحاد الكرة مشغول بالاستعداد للرحيل.. وترك أمر الإصلاح للاتحاد الخلف؟

مراحل... مراحل

هناك أخطاء مقصودة، وهناك أخطاء غير مقصودة، وهناك أيضاً أخطاء مدروسة!!

عندما تصب الأخطاء في قالب واحد لا يمكن أخذها بحسن نية إطلاقاً، ولا يمكن القول إنها غير مقصودة أيضاً!!

بطولات بعض الأندية وتاريخ بعض مؤرخي الغفلة... لا يختلف عن الحراج وما يحدث في الحراج!!

التاريخ واضح محفوظ ولن يغير واقعه لجان تعبث فيه أو مؤرخون تحركهم عواطفهم عند توثيقة أو برامج الإثارة التي يرتفع صوتها كل مساء... بلا صدى!!

لن يضر الهلال أن يشكك في بطولاته العابثون بالتاريخ... وقد شهد بها التاريخ نفسه!!



مرايـا
مـاذا تعرف عن الدفع الرباعي ؟



سامى اليوسف

يوجد 3 أنواع من أنظمة دفع السيارات لنقل الحركة من المحرك إلى العجلات: الدفع الأمامي، الدفع الخلفي، والدفع الرباعي.

تاريخياً، وبحسب موقع سوبر، يعود الفضل بفكرة الدفع الرباعي للمهندس الإنجليزي بريمه جوزيف ديبلوك، عندما صمم هذا النظام لمحرك جرار خاص بالمزارع، لكن الألماني فيرديناند بورشه – مؤسس شركة بورشه – استخدم هذا النظام بسيارة كهربائية.

لم يعد سراً الحديث عن تفشي ظاهرة «الدفع الرباعي» في عالم الساحرة المستديرة، والتي انتشرت كالسرطان الذي ينهش الجسد، وباتت تشكل هاجساً يقلق جمهور كرة القدم الذين ينشدون النزاهة وعدالة المنافسة، وتكافؤ الفرص، ويحترمون قرارات لجان الأخلاق والقيم التي تسمو باللعبة الشعبية الأولى في العالم عن وحل الفساد، ومواطن الشبهات.

ماذا تعرف عن الدفع الرباعي الرياضي؟، وما هي أسبابه، وأنواعه؟، ومن هم رواده؟، وكيف يعالج؟. سوف أحاول جاهداً تقديم « المختصر المفيد» في هذا الجانب وفق رؤية شخصية تحتمل - لاشك - القبول، أو الرفض ..

تعريفه

قوة لا يقدر عليها إلا رب العالمين، مصدرها خفي يعمل في الظلام، تخرق كافة القوانين والتشريعات، وتخالف اللوائح والأنظمة، وتهدف لترجيح كفة طرف تميل لصالحه هذه القوة ضد طرف لا حول له ولا قوة ، والإضرار ببقية المتنافسين.

مصدره وأدواته

يكاد يكون المصدر مجهولاً لدى المتلقي العادي، ورجل الشارع الرياضي البسيط، فهو يحيط تحركاته وأفعاله بهالة من الضبابية المتعمدة، والغموض المحير. أما أدواته، فهي تختلف باختلاف الفعل، وكذلك الزمان والمكان، فقد تكون في الملعب، أو المكتب، وقد يكون رئيس اتحاد ( بلاتر وبلاتيني خير مثال )، رئيس نادٍ، مسؤول جهاز حكومي أو شركة ذات صلة بالقطاع الرياضي، رئيس لجنة، عضو لجنة، حكم ساحة، مساعداً، وسيطاً، إعلامياً أو وسيلة إعلامية من وسائل الإعلام والصحافة الصفراء.

نماذجه وصوره

قلب النتائج هو العلامة التشخيصية الفارقة، فالبطولات يتم تجييرها لمستضيف غير مؤهل، والألقاب تذهب لغير الأكفاء، ونتائج المباريات ومسارها تنحرف إما بجزائية مغتصبة، أو تسلل واضح فاضح، وكذلك ملاعب المباريات تتبدل وفق أهواء المستفيد ورغبات داعميه، وحتى الترشيحات تذهب أصواتها لغير مستحقيها في الانتخابات والمشاركات.

أنواعه

هناك 3 أنواع لهذا الدفع الرباعي ..

الأول : مؤقت .. أو محدد .. وهو يقع في حالة واحدة عند تغليب مرشح على آخر مثل انتخابات الرئاسة في الجمعيات العمومية، أو ترشيح عضو لمنصب معين أو شخص بعينه لجائزة معينة، أو عضو محدد للجنة معينة. وأحياناً في تمييع قضية ما وإخفاء معالمها إلى حد النسيان، أو استثناء خاص ومفصل لشخصية، أو جهة في عقود معينة.

الثاني: مستمر .. أو مفتوح .. وهو يقع في بطولة ما لفريق ما على طول الخط، وبشكل مستمر ، ومنتظم وبدعم مادي ولوجستي مفتوح .. كأن تدعم الفريق (ص) ضد الفريق (سين)، وقد يوجه هذا الدفع نحو تعطيل فريق بعينه بشكل متعمد وباستنزاف ينهك قواه عند الأمتار الأخيرة من الحسم!

الثالث: متقطع .. أو متنقل .. وهذا النوع لا يحدث دوماً، بل قد ينتقل من فريق لآخر على حسب موازين القوى والمصالح المشتركة، ويترافق هذا النوع من الدفع الرباعي مع الفرق «الفقيرة» في الإنجازات والألقاب.

علاجه

قبل الحديث عن طرق علاجه، يجب التنويه بضرورة الوقاية من هذا المرض الخبيث الذي يفسد كرة القدم، ويدمرها ، ومن أبرز طرق الوقاية كشف أدوات هذا الدفع الرباعي الذين يجسدون مثال ( التفاحة الفاسدة ) بفرض أنظمة رقابة صارمة، وتجفيف مصادر تمويلها، والمتابعة الدقيقة للمكاتب قبل الملاعب من خلال استحداث لجان القيم والأخلاق وتفعيل أدوارها ومسؤولياتها، وتعميق مفهوم الشفافية من خلال تطبيق فعّال لا يقبل المساومة على المبادئ والأخلاق.

مكافحة الفساد هي العلاج الناجع لهذا « الدفع الرباعي»، وهي تتلخص في تطبيق النظام، واعتماد مبدأ المساواة بين الجميع في الحقوق، ومعاقبة المفسدين ، والمتورطين، والتشهير بهم، وإبعاد من يتعاون معهم، ويساعدهم ويتعاطف معهم. التدقيق في أوراق المرشحين لتولي المناصب المهمة في القطاع الرياضي، والتأكد على توفر السجل الخالي من السوابق المثيرة للشكوك، وتوفر المؤهل التعليمي المناسب للمناصب الهامة والحساسة، وعلى عالم المستديرة أن يستفيد من دروس أعلى سلطة رياضية في العالم.

أخيـراً ،،،

«الإحسان هو إتقان العمل ليصبح على أكمل وجه، وهو المرتبة الثالثة من مراتب الدين، بعد الإسلام والإيمان. وتعريفه أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك».



كاريكاتير



رشيد السليم







نزلة برد تبعد سالم الدوسري عن تدريبات الهلال



الرياض - حمد الصويلحي

أدى الهلال تدريبه الرئيسي مساء اليوم الأربعاء استعدادا للقاء الفتح مساء بعد غد الجمعة على استاد الأمير فيصل بن فهد ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل وسط عدم مشاركة لاعب الوسط سالم الدوسري في تدريبات اليوم لتعرضه لنزلة برد إذ اكتفى بالتواجد في مقر النادي، فيما أدى البرازيلي ديغاو تدريباته بالجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية باستخدام الكرة.

بينما يعقد مدير الجهاز الفني اليوناني جورجيوس دونيس وأحد لاعبي الفريق مؤتمرا صحفيا عند الساعة 5:15 من عصر غدا الخميس للحديث عن لقاء الفتح.



سالم يكتفي بالفرجة على تدريبات الهلال


سالم الدوسري

الرياض - حمد الصويلحي

شهدت تدريبات الهلال عدم مشاركة لاعب الوسط سالم الدوسري نتيجة تعرضه لنزلة برد، واكتفى بالحضور في مقر النادي، في الوقت الذي أجرى لاعب درجة الشباب عمر العودة صباح أمس الأربعاء عملية الرباط المتصالب، وتكفل بالعملية الأمير نواف بن سعد.



كأس فيصل.. المنافسة تشتعل والطموحات مختلفة


الهلال يأمل التزود بنقاط لقاء العروبة

مكة المكرمة - تركي الغامدي

تلعب عصر اليوم الخميس مباريات الجولة ال11 من منافسات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بلقاء الهلال والعروبة في الجوف، ويسعى الأول لاستغلال فارق الإمكانيات بينه وبين مضيفه لمواصلة سلسلة انتصاراته والانفراد بقمّة الترتيب وهو المتصدر حالياً برصيد 26 نقطة، أما العروبة فهو من المهددين بالهبوط إلى دوري المناطق في الموسم المقبل نظراً لمركزه المتأخر في سلم الترتيب ال12 بتسع نقاط، ولا تتجاوز مهمته اليوم الخروج من اللقاء بأقل الخسائر.

ويستضيف الخليج على ملعبه في سيهات وبين جماهيره الأهلي، وتتفاوت طموحات الفريقين، فالأول يملك في رصيده عشر نقاط في المركز ال11 ويأمل أن يخرج بنتيجة التعادل على أقل تقدير حتى يبتعد عن مراكز المؤخرة، أما الأهلي فيدرك جيداً بأن أي تعثر من شأنه أن يقلل حظوظه في المنافسة على اللقب، على الرغم أنه خلف المتصدر مباشرة في المركز الثاني ب20 نقطة، لكن الفارق النقطي بينهما "ست نقاط" يحتم على الأهلاويين الفوز ولا غيره.

وعلى ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة يلتقي أحد بضيفه الشباب، المستضيف يبحث عن تعويض نقاطه التي أهدرها في الجولات الأخيرة إذ تراجعت نتائجه عما كانت عليه في بداية الدوري وهو ما جعله يتواجد في المركز العاشر ب12 نقطة، أما الشباب فلا يزال يصارع من أجل الإحتفاظ بلقبه على الرغم من قوة المنافسة، ويحتل المركز الثالث ب18 نقطة.

وفي الأحساء يواجه الفتح الاتحاد في مباراة تميل كفتها لمصلحة الأخير قياساً على سلم الترتيب، فالمستضيف يتذيل قائمة الفرق بأربع نقاط فقط، ويعد من اسوأ الفرق ومحطة لتزودهم بالنقاط هذا الموسم، اما الاتحاد ففوزه في أخر جولة على النصر أنعش حظوظه في المنافسة على اللقب رغم فارق النقاط الثمان بينه والمتصدر إذ يحتل المركز الرابع، ويطمح في أن يتمسك بآماله من خلال نقاط مباراة اليوم.

ويحتضن ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة مواجهة الرائد والقادسية المتكافئة إلى حد ما، فالأول لديه 13 نقطة وضعته في المركز التاسع، أما الثاني فيأتي خامساً بنقاطه ال 16، ويسعى كل فريق منهما إلى الخروج من اللقاء بنتيجة إيجابية.

وعلى ملعبه في الرياض يستضيف النصر التعاون، ويرفع الفريقان شعار التعويض بعد أن خسرا في آخر جولة من الاتحاد والقادسية، النصر على الرغم من بدايته القوية إلا أنه احبط جماهيره بتراجعه للمركز السادس ب15 نقطة، في المقابل يأتي التعاون خلفه مباشرة ب16 نقطة.

وفي الأحساء يلتقي هجر والفيصلي، المستضيف سيدخل المواجهة بشعار الفوز ولا غيره إذا ما أراد الابتعاد عن شبح الهبوط كونه يحتل المركز قبل الأخير بتسع نقاط، أما الفيصلي فهو في المنطقة الدافئة بنقاطه ال14، إذ يحتل المركز الثامن، لكنه سيبحث عن الانتصار من أجل تعزيز موقعه في سلم الترتيب.



صافرة المرداسي تضبط الهلال والفتح


فهد المرداسي

الأحساء - عماد السلمان

أسندت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم إدارة مواجهة الهلال والفتح في الرياض غدا الجمعة ضمن الجولة ال15 من مسابقة "دوري عبداللطيف جميل"، للمرداسي، ويعاونه عبدالله الشلوي وعلي بدوي.

وتضبط صافرة خالد الطريس مواجهة الأهلي مع الخليج في جدة، ويساعده أحمد فقيهي وهشام الرفاعي.



الهلال والأهلي: لا نريد الخضير والمرداسي


تركي الخضير

الرياض - اسامة النعيمة، حمد الصويلحي

قررت إدارة الهلال رفع طلب مشترك مع نظيرتها في الأهلي إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يتضمن رغبة الطرفين بتكليف طاقم حكام أجانب لقيادة مباراة نهائي كأس ولي العهد المقبلة التي سيتم تحديد موعدها ومكان إقامتها بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة من الناديين بعد أن ترددت أنباء عن نية الاتحاد السعودي إسناد مهمة نهائي كأس ولي العهد لطاقم حكام محلي.

من جهتها أصرت لجنة الحكام الرئيسة بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للكرة على اسناد المباراة النهائية لكأس ولي العهد لطاقم حكام محلي على الرغم من مطالبة الهلال والأهلي باحضار حكم أجنبي، ولكن اتحاد الكرة برر أحقية الفريقين بطاقم أجنبي بأن مواجهة الموسم الماضي بين الفريقين في النهائي قادها طاقم محلي.

وتحفظ الهلال كثيرا على تركي الخضير، فيما تحفظ الجانب الاهلاوي على فهد المرداسي، وهما الحكمان الافضل في الوقت الراهن، ولكن لجنة الحكام رأت انها قادرة على ايجاد طاقم تحكيم محلي للمباراة.



رابطة المحترفين تبحث مع الأندية الرخصة الآسيوية

الرياض - سعدون العويمري

خاطبت إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين أندية "دوري عبداللطيف جميل" لإشعارها بموعد الانضمام لنظام تراخيص الأندية للموسم الرياضي 2016-2017 وتحديد رغبتها الدخول في النظام من عدمه، وقال: "آخر موعد لتلقي الطلبات هو يوم الخميس 9/5/1437 ليتسنى لإدارة التراخيص تحديد موعد لزيارة النادي الراغب بالحصول على الرخصة، وشرح نظام تراخيص الأندية الإلكتروني "CLAS" وإطلاعهم على طريقة العمل به".

من جانبه عبر مدير إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين عبدالعزيز الحميدي عن شكره وتقديره لأندية "دوري عبداللطيف جميل" التي انضمت لنظام تراخيص الأندية وحصلت على الرخصة للموسم الرياضي 2015 - 2016 على الجهود التي بذلتها في الفترة الماضية.



«الأخضر» يواجه ماليزيا في جدة


شغب الجماهير الماليزية وبسببه لم تستكمل المواجهة

الرياض - محمد الشاهين

من المنتظر أن يعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مواجهة المنتخب السعودي أمام نظيره الماليزي ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 وكأس أمم آسيا 2019 في الامارات من ملعب مدينة الأمير محمد بن فهد الرياضية في الدمام، الى استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة الذي احتضن مواجهتي تيمور الشرقية والإمارات في التصفيات ذاتها عام 2015.

وانتهى لقاء الذهاب في 24 ذي القعدة الماضي في ماليزيا بفوز المنتخب السعودي 2-1 قبل أن يعلن الحكم نهاية اللقاء بسبب الشغب الجماهيري، واعتبار منتخب ماليزيا مهزوما بنتيجة 3-صفر بقرار من "الفيفا".

ويحتل "الأخضر" المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة من خمس مباريات خاضها مقابل 13 نقطة للامارات الذي في الصدارة من ست مباريات لعبها.



حساب «الاحتراف» يتحول إلى طرائف وحكم


بعض التغريدات الموجودة في حساب لجنة الاحتراف

مكة المكرمة – تركي الغامدي

اثار حساب لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم في موقع التواصل الاجتماعي حفيظة الرياضيين، بعد أن حوله رئيس اللجنة الدكتور عبدالله البرقان من حساب شخصي يحمل "اسمه" إلى حساب خاص باللجنة، حتى يتسنى له كتابة تغريدات عن أوضاع اللجنة وأخبارها من دون أن تتعارض مع قرار اتحاد القدم بمنع نشر أخبار عبر الحسابات الشخصية في "تويتر" والاكتفاء بما يصدر عبر القنوات الرسمية، ولم يُكلف أي من مسؤولي اتحاد القدم نفسه بتحويل اسم المستخدم (@DrABargan) إلى ما يرمز للجنة كجهة رسمية، إذ لا يزال مقترناً باسم البرقان وكأنه هو لجنة الاحتراف، ولا نعلم عن مستقبل الحساب الرسمي للجنة في حال تغير رئيسها وأصبح شخصاً آخر، هل سيظل اسم المستخدم يحمل اسم البرقان أم أنه سيتغير للرئيس الجديد؟، أم ان البرقان سيستعيد حسابه الشخصي وتصبح اللجنة بلا حساب.

والمثير للاستغراب حقاً أن حساب لجنة الاحتراف الرسمي لا يزال يحتوي على تغريدات لا علاقة لها باللجنة ولا كرة القدم ولا حتى الرياضة بأكملها، إذ يجمع بين الطرائف والنصائح وغيرها من التغريدات التي ربما تثير السخرية لدى من يقصد حساب اللجنة في أحد الأيام للبحث عن معلومة ما خصوصاً وإن كان قاصد الحساب احدى الجهات الأجنبية ممن لا يعرفون حقيقة الحساب وقصة تحوله من شخصي إلى رسمي تابع للجنة، وهذا يعتبر سقطة ليس لها فقط بل لاتحاد القدم بأكمله، لأنه عمل لا يمت للاحترافية بأي صلة، ويبقى السؤال الذي لا نحتاج لمعرفة إجابته لأنها في متناول الجميع، هل (إنشاء حساب جديد في "تويتر" للجنة الاحتراف يتبع لها ويحمل اسم مستخدم خاص بها عمل صعب أو مكلف مادياً؟)، الإجابة نعرفها سلفاً بأن انشاء الحساب مجاناً ولا يستغرق أكثر من دقيقتين.





في الشباك

*من قرأ وجهة نظر الوسيط المعتمد لدى الاتحاد الدولي عماد الصقير حول تضخم عقود مدربي المنتخب السعودي مقارنة بمثيلاتها في الدول الأخرى والتأكيد على أن ذلك يعود لاعتماد الاتحاد على السماسرة يؤيدها تماما فهذه العقود الضخمة لم تفرز الا اخفاقات وخيبات أمل.

*لجنة الانضباط ومن خلال رئيسها الجديد د. خالد بانصر تسير باتجاه ايجابي ويميزها سرعة اتخاذ القرارات وجرأتها، خصوصا أن اللقطات واضحة ولا يحتاج إلى البحث وانتظار بعض التقارير التي ربما تصل على طريقة التقرير الشهير "لاشيء يذكر".

*مسؤولو النادي المتظلم اشترطوا إبعاد رئيس اللجنة واعفاءه من منصبه ثمنا لتنازلهم عن شكواهم الدولية التي ادين فيها رئيس اتحاد اللعبة ورئيس اللجنة.

*استحق لاعب وسط النصر عبدالعزيز الجبرين عقوبة لجنة الانضباط بايقافه عن اللعب مباراتين، فتصرفه مع لاعب الشعلة أحمد مشقي كان تصرفا مشينا وبعيدا كل البعد عن الروح الرياضية.

*على ادارة الشباب ان تكون حازمة مع البرازيلي رافينها الذي اوقفته الانضباط مباراتين فهي دفعت له الملايين ليكون عونا لها لا عليها.

*مبررات طلب إدارة الهلال الاقراض من البنوك لا يمكن مقارنتها بطلبات الاندية الأخرى، فالادارة الزرقاء جديدة وورثت ديون الادارة السابقة بارقام مرتفعة فيما ديون ادارات الاندية الأخرى من صنع الرؤساء الحاليين.

* صاحب المبادرة في حمل جدول الدوري والذهاب به إلى رئيس أحد الفرق في منزله ليختار الأخير ويعدل ويبدل، وجد في القضية الجديدة فرصة للظهور من جديد، وتجاهل كيف ابعد هو عن اتحاد اللعبة الذي ورطه في أكثر من قضية.

*شجاعة وجرأة إدارة اتحاد اليد في تطبيق اللوائح ومنها شطب أحد الحكام وايقافها ستة لاعبين ليتها تنتقل لاتحاد القدم التي يفتقدها وبدلا من معاقبة الحكم المخطىء يتم مكافأته بترشيحه للدولية او الاحتفاظ به في حال فشله مراقب ومقيم.

*اطرف خبر هذا الاسبوع استكشاف بطولة تنشيطية لأحد الاندية ووصفها بأنها بطولة دوري وطلب اضافتها لسجل بطولات، فعلا شر البلية ما يضحك.

*منذ رحيل رائد الرياضة في المنطقة الوسطى وشيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد يرحمه الله والتاريخ الرياضي يتعرض للعبث والتزوير، واصبح كل من هب ودب مؤرخا سواء كان "قدر" هذه المهمة ام انه مجرد مشجع متعصب لا يمتلك أي معلومة تؤهله لذلك.



منصة النقد
عندما تغيب الشفافية في «الأولمبية»

لم تكن قضية شكوى إدارة النادي الأهلي ضد اتحاد كرة القدم السعودي ولجنة الاحتراف فيما يخص تداعيات احتراف المدافع سعيد المولد في البرتغال تحمل طابع السرية بل كانت معلنة، واشبعها الاعلام المقروء والمرئي طرحا، وتم عرض ونشر كل تفاصيلها بما في ذلك اعتراض الأهلي على تضمين خطاب اتحاد الكرة المرسل إلى الاتحاد الدولي اتهام النادي السعودي بأنه يدفع مرتبات اللاعب وهو في البرتغال، لذلك كان الغموض يكتنف القضية خصوصا فيما يخص اللجنة الاولمبية وبعدها عن الصراحة والوضوح والشفافية مع استغراب الشارع الرياضي، وليس هناك مشكلة او عيبا أن تعلن وهي الحكم في القضية وصاحب الفصل فيها نتائج التحقيق بدلا من أن تميت القضية وتجعلها محفوظة في الادراج كما هو حال أي قضية يوكل أمرها للجنة.

نعم ما الذي يضير اللجنة الاولمبية السعودية أن تكون واضحة وشفافة في تعاملها مع القضايا المحالة لها كلجنة رسمية معنية بالشأن الرياضي بدلا من ان تترك الجماهير والإعلام يخمنون النتائج ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات تعج باخبار غير موثوقة تثير بلبلة في الشارع الرياضي الذي ينتظر النتائج والحقائق والحسم في كل القضايا الرياضية الحساسة خصوصا أنه يضع كامل ثقته في اللجنة الاولمبية ويدرك أنها تتعامل مع كل القضايا المحالة لها بمنظور واحد ووفق لوائحها وانظمتها الرسمية.

فهل تغير اللجنة من سياسة التعتيم والتكتم على قضية الأهلي واتحاد كرة القدم ولجنة الاحتراف إلى الوضوح والشفافية وتعلن نتائج التحقيق بصرف النظر عن من صاحب الحق ومن هو الطرف المدان؟.





البرد يبعد سالم الدوسري عن الهلال

عبدالرحمن أباعود - الرياض

تتضح اليوم ملامح قدرة مشاركة سالم الدوسري لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم في لقاء غد أمام الفتح، على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ «15» من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعد تعرّضه لنزلة برد حالت دون مشاركته في المران الأمس؛ على أن تتحدد اليوم إمكانية مشاركته في اللقاء من عدمه، فيما أدى المدافع البرازيلي رودريغو جونيور ديجاو مرانه بالجري حول الملعب، وأدى تدريبات بدنية، وتدريبات باستخدام الكرة.

وكان الفريق قد أجرى تدريباته التي تركّزت على الجانب الفني، إذ عمد اليوناني جوريجوس دونيس على تطبيق تدريبات بناء الهجمة من الخلف وإنهائها بشكل صحيح، قبل أن يختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

من جهة أخرى، يعقد دونيس مدرب الفريق وأحد لاعبي الفريق عند الـساعة 05:15 من عصر اليوم مؤتمرًا صحفيًا، في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ للحديث عن استعدادات الفريق لمواجهة الفتح، على أن يختتم الفريق تحضيراته للقاء بمران مغلق يقام مساء اليوم.

وعلى صعيد مختلف، زار مقر النادي البارحة الفرنسي يحيى بومسونغ لاعب المنتخب الفرنسي سابقًا، حيث التقى بلاعبي الفريق الأول لكرة القدم والأجهزة الفنية والإدارية، وتابع جزءا من مران الفريق، قبل أن يتجول في مرافق النادي، وفي نهاية الزيارة تسلّم درعًا تذكارية من نائب رئيس النادي المهندس عبدالرحمن النمر.



الهلال والسلام يفتتحان الجولة الـ «11» لدوري السلة

علي القعيمي - الأحساء

يفتتح فريقا الهلال والسلام مباريات الجولة الحادية عشرة لمنافسات الدوري الممتاز لكرة السلة بالمباراة التي ستجمع الفريقين على صالة نادي الهلال بالرياض ويحتل فريق الهلال في ترتيب الدوري المركز السابع برصيد 15 نقطة بينما يحتل فريق السلام المركز العاشر والأخير برصيد 7 نقاط وتعتبر كفة فريق الهلال ارجح لحسم نتيجة المباراة والتقدم خطوة على سلم الترتيب وسيحكم المباراة حاتم الحازمي وعبدالحميد أبو عصيدة ومحمد الشرقي.



المرداسي للهلال والفتح .. والطريس للأهلي والخليج

أحمدالبحراني - الأحساء

كشفت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهتي يوم الجمعة المقبل 26 ربيع الآخر 1437هـ الموافق 5 فبراير 2016م في الجولة 15 لمسابقة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث أسندت مهمة قيادة مواجهة فريقي الهلال مع الفتح في الرياض، (6.20 مساء)، للحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، وعلي بدوي، ونايف المريخي «رابعاً»، والدولي السابق مهنا الشبيكي «مقيماً»، فيما يضبط مواجهة فريقي الأهلي مع الخليج في جدة، (8.30 مساء) الحكم الدولي خالد الطريس، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي، وهشام الرفاعي، وسلطان العكيري «رابعاً» والدولي السابق عويضة منصور «مقيماً».



إدارتا الأهلي والهلال تطلبان تحكيما أجنبيا للنهائي

اليوم - الرياض

اتفقت ادارتا الاهلي والهلال على طلب حكام أجانب للقاء النهائي المنتظر بينهما على كأس ولي العهد السعودي, المقترح اقامته مبدئيا في التاسع عشر من شهر فبراير الحالي.

وقدم نائب رئيس النادي الاهلي عبدالله بترجي شكره لإدارة الهلال قائلًا : «‏نشكر ادارة نادي الهلال الشقيق ممثلة في الأمير نواف بن سعد, على موافقتهم على طلبنا بالتقدم سوياً للاتحاد السعودي بطلب حكام أجانب للنهائي».

يذكر أن الحكم السعودي تركي الخضير كان قد أدار نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي بين الفريقين, وكان قد احتسب ركلة جزاء لمصلحة فريق الهلال, كما أبعد حارس الأهلي عبدالله المعيوف بالبطاقة الحمراء.



في أفضل ترتيب له منذ العام 2004
الأخضر في المركز 55 لتصنيف الفيفا


فان مارفيك

فهد السليم - الأحساء

يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" صباح اليوم الخميس التصنيف الدولي للمنتخبات لشهر فبراير حيث ستتنافس جميع منتخبات العالم في ترتيب التصنيف المبني على نتائجها في المشاركات الرسمية واللقاءات الودية ومن المتوقع أن يحمل الترتيب الجديد بشائر جيدة للكرة السعودية في استعادة توازنها في سلم ترتيب التصنيف الدولي حينما يحصد الأخضر (571) نقطة ويحقق بذلك أكبر ارتقاء من حيث المركز ليصل إلى المركز (60) وربما يصل إلى المركز (55) وليعيد ترتيب المنتخبات الآسيوية ليحتل المركز الثالث بعد منتخبي إيران وكوريا الجنوبية.

يذكر أن المنتخب السعودي احتل في شهر يناير الماضي المركز (75) في التصنيف الدولي للمنتخبات العالمية، حيث جمع المنتخب السعودي 474 نقطة بعد أن كان في المركز 80 في نهاية العام الميلادي الماضي فيما جاء المنتخب السعودي في المركز السابع بين منتخبات القارة الصفراء "آسيا" والمركز الخامس بين المنتخبات العربية وفي المركز الثاني من بين المنتخبات الخليجية. وتصدر المنتخب السعودي في شهر يناير الماضي صدارة ترتيب أكبر المنتخبات جمعاً للنقاط بواقع 42 نقطة مكنته من القفز لخمسة مراكز.

يذكر أن موسم 2004م في شهر يوليو أفضل مركز حصل عليه المنتخب السعودي في تاريخه باحتلاله المركز (21) في التصنيف الدولي لكرة القدم وعلى مستوى القارة الآسيوية تربع سلم الترتيب في موسم 1993م، بينما كان أسوأ ترتيب احتله الأخضر في التصنيف الدولي لكرة القدم كان في موسم 2012م شهر ديسمبر باحتلاله المركز (126)، بينما كان أسوأ ترتيب احتله الأخضر في القارة الآسيوية المركز (15) كان في موسم 2012م.



«الاحتراف» تقيم ورشة عمل لأندية جميل والأولى

ثامر الطيار - حائل

تعقد لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ورشة عمل مساء يوم الثلاثاء القادم في منطقة حائل بحضور رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبدالله البرقان وياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين وخالد المقرن رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم وتخص ورشة العمل مديري الاحتراف في أندية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ودوري الدرجة الأولى للمحترفين، ومن المتوقع أن تشهد ورشة العمل حضور مديري الاحتراف في أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري الدرجة الأولى وعدد من رؤساء أندية منطقة حائل يتقدمهم رئيس نادي الطائي اللواء عبدالله العديلي ورئيس نادي الجبلين الأستاذ فهد الموكاء وعدد من الصحفيين في منطقة حائل، وتقرر أن تقام ورشة العمل في قاعة الاجتماعات في فندق جولدن توليب حائل، وسبق للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين إقامة ورش العمل في عدد من مدن ومناطق المملكة خلال الأعوام الماضية.



بحثا عن نجاحات جديدة تعيد وهج الكرة السعودية
رجال «المال والأعمال» يطرقون أبواب «الاتحاد»

علي السلمي - جدة

لم يعد الوسط الرياضي في الآونة الأخيرة حِكرا على أبنائه والمنتمين له فحسب، وإنما بات مجالا رحبا لدخول رجال الأعمال لتقلد مناصب عليا فيه، خصوصا وإن الرياضية لم تعد كما كانت في السابق «هواية» وإنما صناعة وواجهة حضارية للدول المتقدمة، تعتمد على الفكر الاستثماري والإداري في نفس الوقت. وبلا شك أن رجال الأعمال خاصة ذوي الخلفية الرياضية يملكون من الأفكار والرؤى ما يكفيهم للنجاح ولديهم من الخطط والإستراتيجيات ما من شأنه دفع عجلة الرياضة للأمام والنهوض بكرة القدم التي عانت من الفوضى في السنوات الأخيرة في ظل غياب العقلية الإدارية القادرة على ضبط الأمور ووضعها في نصابها الصحيح. وبالأمس أعلن رجلا الأعمال سلمان المالك مدير شركة ركاء القابضة وعضو شرف نادي النصر، والدكتور عادل عزت المدير التنفيذي لشركة الورق عن رغبتهما في الترشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم خلفا للرئيس الحالي أحمد عيد الذي تنتهي فترة رئاسته مع نهاية الموسم الحالي، وهاتان الشخصيتان تعتبران من الكفاءات الإدارية المميزة التي نجحت في مجالي الاستثمار والإدارة وتحظى بقبول في الوسط الرياضي لاسيما وأنها قريبة منه وعلى إطلاع بما يحدث فيه، ولديها القدرة على إيجاد الحلول المناسبة لمشاكله. وهذه الخطوة التي أقدم عليها رجال الأعمال تعد الأولى من نوعها، وهي بلا شك خطوة إيجابية في حد ذاتها حتى لو لم يترشح أحدهم في الانتخابات المقبلة التي قد تشهد دخول بعض الأسماء والشخصيات المرموقة في الوسط الرياضي أمثال الأمير تركي بن خالد، والأمير محمد بن فيصل ورجل الأعمال والرياضي خالد البلطان ومحمد المسحل وغيرهم ممن يرغبون في خدمة الوطن من خلال هذا الموقع الذي يحتاج إلى إدارة تتمتع بإرادة قوية وإعادة هيبة الكرة السعودية التي اندثرت من عشرات السنين.



الرئيس العام يستقبل السفير المجري‏


الرئيس العام خلال استقباله السفير المجري لدى المملكة

اليوم - الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمكتب سموه، سفير المجر لدى المملكة السيد فيرينس تشيلاغ.

ورحب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب في بداية اللقاء بالسفير المجري.. منوهاً سموه بعمق العلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية والمجر في شتى المجالات، وحرص الرئاسة العامة لرعاية الشباب على فتح آفاق التعاون الشبابي والرياضي مع شباب المجر بما يعزز العلاقة بين الشعبين الصديقين.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالحكيم بن مساعد بن عبدالعزيز الأمين العام للجنة الاولمبية العربية السعودية وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله رئيس الاتحاد السعودي للسباحة ومدير عام ادارة التعاون الدولي محمد بن عبدالله الحميضي.





فرنسي في تدريبات الهلال استعدادا للفتح



الرياض - الرياضية

واصل الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال تدريباته مساء اليوم على ملعب الملك سلمان بن عبدالعزيز بالنادي استعداد لمواجهة ضيفه الفتح بعد غد الجمعة في اطار مباريات الجولة 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، وركز المدير الفني للفريق جورجيوس دونيس "يوناني" خلال تدريب اليوم على العناصر التي ستشارك في مبارا الفتح المقبلة حيث طبق معهم التكتيك الذي يود انتهاجه خلال المباراة ، وينتظر أن يعقد دونيس واحد لاعبي الفريق مؤتمرا صحفيا عند الساعة 5:15 من عصر غد الخميس بمركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بالنادي للحديث عن الجوانب الفنية المتعلقة بلقاء الفريق أمام الفتح مساء بعد غد الجمعة ، وغاب عن مران اليوم اللاعب سالم الدوسري بسبب اصابته بنزلة برد حيث تواجد في مقر النادي للإطمئنان على سلامته وستضح مشاركته امام الفتج من عدمها خلال تدريب غدا الخميس .
الى ذلك تواجد في تدريب الفريق اليوم لاعب كرة القدم الدولي وبومسونغ (فرنسي) حيث تابع اللاعبين التدريبات والتقى باللاعبين والجهاز الفني للفريق ، فيما حدد الجهاز الطبي للنادي الاسبوع القادم موعدا لجاهزية مدافع الفريق ديجاو (برازيلي) من كافة النواحي البدنية والفني للدخول في التدريبات الجماعية تمهيدا لاشراكة في لقاءات الفريق المقبلة حتى يكون جاهزا للمشاركة في نهائي كاس ولي العهد ، وكان ديجاو قد استغل الايام الماضية في نزهه برية في احدى المناطق القريبة من الرياض برفقة مترجم الفريق احمد موسى (بلجيكي) بعد ان وجد الأجواء مناسبة للخروج .



انتهى “نُص” الطريق



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

ألقى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) صباح أمس محاضــرة على لاعـبــي الفريق، شرح خلالها عددا من الأمور الفنية، مشددا على ضرورة التقيد بما ورد فيها، حيث طالب اللاعبين بالتركيز وتفادي الأخطاء في المناطـــــق الخلفية مع اســتغلال الفرص المواتية أمام المنافسين. وأوضـــح دونيـــس للاعبيه أن الفريق قطع نصف المشوار في المنافسات الحالية التي يخوضها لتحقيق أهدافه المرسومة بدقة حتى تتحقق البطولات.
جانب اجتماعي
من جهة أخرى، زار صباح أمس عدد من طلاب المدارس بالرياض نادي الهلال والتقوا لاعبي الفريق الأول الذين التقطوا الصور التذكارية معهم كما اطلعوا على منشآت النادي ومرافقه.

عودة مسائية
يغلق الفريق الهلالي مرانه مســـاء اليوم الأربعاء أمام الجماهير ووسائل الإعلام، وذلك تحضيـــرا لمواجهة الفتح بعد غدٍ الجمعة ضمن لقاءات الجولة 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي ستقام على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، حيث يضع المدرب الأسلوب الفني الذي يخوض به المباراة.



الهلال .. صدارة بلا “مواجهات”



بدأت الصورة تقترب من الوضوح حول هوية المتنافسين على لقـــب بطولـــة دوري عبداللطيف جميل لهذا الموسم، بعد انتهاء الجولة الرابعة عشرة ومع تبقي "12 جولة" وتأمل بعض الفرق اللحاق بفرق المقدمة للإبقاء على آمالها وإن كانت ضعيفة بالمنافسة على لقب الدوري أو على الأقل ضمان أحد المقاعد التي تؤهل لبطولة دوري أبطال آسيا.
ومن المتوقع أن تشهد نسخة هذا الموسم عودة أحد أبطال الدوري السابقين حيث حصل النصر على آخر نسختين فيما حصل الفتح والشباب على البطولتين اللتين تسبقهما، والآمال في هذا الدوري كبيرة لمتزعم هذه المسابقة الهلال بالحصول على اللقب للمرة الرابعة عشرة بالإضافة للأهلي الذي يبحث عن لقبه الثالث بعد أن فقده في المحطات الأخيرة أمام الشباب ثم النصر بالإضافة إلى الاتحاد الذي تغيب عن هذه البطولة لأكثر من ستة مواسم .

حظوظ الهلال
متصدر الدوري حتى نهاية الجولة الرابعة عشرة بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه وآماله كبيرة في الحصول على الدوري، فالأمور تعد بيده حالياً دون الحاجة لأي نتائج من أندية أخرى وفي حال مواصلة الفوز في مبارياته المقبلة فإنه مؤهل لحسم اللقب قبل نهاية الدوري بجولة واحدة وربما أكثر في حال تعثّر منافسه الأقرب الأهلي.
ويمتلك الهلال في رصيده 36 نقطة حيث أحرز 85.71% من النقاط المتاحة له وحد النقاط الأعلى له في الدوري هو 72 نقطة وهو رقم لم يتمكن أي فريق في دوري المحترفين من الوصول إليه، حيث إن الرقم القياسي للنقاط مسجل باسم النصر في الموسم قبل الماضي برصيد 65 نقطة.
وتنتظر الهلال مواجهتان أمام الفتح ثم الرائد تتبعهما مواجهتان قويتان أمام التعاون والاتحاد في حال تجاوز هذه المباريات الأربع فإن الفريق سيكون مؤهلاً بشكل كبير لحسم الدوري.

فرصة الأهلي
خسر الأهلي من تعادلات أربع ثمان نقاط ليأتي ثانيا بعد منافسه شرسة من الهلال ، ولكن الأمور لا تزال بيده للعودة والحصول على اللقب بعد غياب طويل، حيث إن فوزه في مبارياته المتبقية يضمن له الحصول على اللقب دون النظر لأي نتائج أخرى لا سيما وأن مواجهته أمام الهلال المنافس الأقرب له ستكون في جدة بالإضافة إلى فوزه في مباراة الذهاب وهو ما يعطي الأهلي حظوظاً أكبر في حال تعادل الفريقين بالنقاط وجمع الأهلي 34 نقطة بنسبة 80.95% من النقاط المتاحة له ورصيده الأعلى المتاح من النقاط هو 70 نقطة وتنتظر الأهلي مواجهتان أمام الخليج والوحدة ثم مباراة النصر التي ستحدد بشكل كبير طريق الأهلي نحو اللقب الثالث .

آمال الاتحاد
ثالث المنافسين على لقب الدوري وإن كانت الأمور لدى الاتحاد أصعب نوعاً ما ولكن الأمور تبقى متوفرة فالفريق يحتاج إلى الفوز في جميع مبارياته مع تعثر الهلال في مباراتين وتعثر جاره وغريمه التقليدي في مباراة.
وفي حال توفر هذه الشروط الثلاث فإن الاتحاد سيجد نفسه على قمة ترتيب فرق الدوري وجمع الفريق 65 نقطة مفرطاً في 13 نقطة وتبلغ نسبته من النقاط 69.05%.
وسيكون الرصيد الأعلى له في حال الفوز بجميع مبارياته 65 نقطة وهو ذات عدد النقاط للرصيد القياسي في بطولة الدوري الذي سجله النصر وستكون أمام الفريق ثلاث مباريات سهلة قبل بداية المغامرة أمام الفريق الهلالي حيث سيواجه توالياً الرائد والفيصلي والقادسية إن تمكن من جمع النقاط التسع فيها بالتأكيد سيدخل مواجهة الهلال باعتبار أنها مباراة نهائية هي المفصل الوحيد لمواصلة المنافسة على الدوري واستعادة اللقب الغائب عن خزائن الفريق منذ 2009 .

طموح التعاون
لا زال سكري القصيم يقدم مستويات جيدة جعلته منافساً على فرق المقدمة وإن كان الطموح لدى أغلب متابعيه يتوقف عند الحصول على مركز متقدم يؤهل الفريق لخوض البطولة الآسيوية كأول فريق من منطقة القصيم يتمكن من ذلك على أمل المنافسة على الدوري لاحقاً كما صرح بذلك منسوبوه إلا أن الفريق لا زالت له حظوظ قائمة في مسابقة الدوري وإن كانت صعبة وأشبه بالمستحيلة حيث يمتلك الفريق الآن 25 نقطة مبتعداً عن الهلال صاحب المركز الأول برصيد 11 نقطة جامعاً 59.52% من نقاط المباريات التي لعبها والرصيد الأعلى له من النقاط في حال الفوز بجميع المباريات هو 61 نقطة. ويحتاج التعاون إلى الفوز في جميع مبارياته المتبقية على أن يخسر الهلال والأهلي ثلاث مباريات ومباراة للفريق الاتحادي، وإن كانت الأمور تبدو صعبة إلا أن التعاون ربما يستفيد من مشاركة الثلاثي في دوري أبطال آسيا خصوصاً أن الفريق يقدم مستويات جيدة في الدوري حتى الآن جعلت من المتابعين يطلقون وصف الحصان الأسود على فرقة جوميز.

الشباب والنصر
يحتل الفريقان المركزين الخامس والسادس في سلم الترتيب للمسابقة بذات الرصيد من النقاط 21 لكل منهما.
وفرط الفريقان أيضا بنفس النقاط المكتسبة جامعين 50% من النقاط التي خاضها الفريقان وفي حال فوز أحدهما بجميع المواجهات المقبلة فإن الرصيد الأعلى من النقاط لهما سيصل إلى الرقم 57 وهو رقم من الصعب جداً أن يحصل فيه الفريق على بطولة الدوري، ويلزم أحدهما الفوز في جميع المباريات المقبلة مع خسارة الهلال في أربع مواجهات إضافية ومثلها للأهلي ومباراتين للاتحاد والتعاون، لذا فإن حظوظ الفريقين للحصول على اللقب تبدو أشبه بالمستحيلة، وبالتأكيد فإن الفريقين سيبحثان عن التنافس على المركزين الثالث والرابع على أقل تقدير لتتاح لهما الفرصة في المشاركة الآسيوية في النسخة المقبلة.

شبح الهبوط
تتنافس خمسة أندية على الهروب من شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، ويأتي هجر على رأس قائمة المدربين بشكل كبير وأصبح قاب قوسين أو أدنى منه عندما جمع 3 نقاط فقط.
وتتنافس أربعة أندية على الهروب من المقعد والنصف المتبقي وهي على التوالي من حيث شدة الخطورة نجران والرائد والقادسية والوحدة، وأحدث الاتحاد السعودي نظاماً جديداً للفرق الهابطة حيث سيهبط فريقان فيما يلاقي صاحب المركز الثاني عشر الفريق صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى في مواجهتي ذهاب وإياب يتواجد من خلالها الفائز في دوري عبداللطيف جميل بينما الخاسر يذهب إلى دوري الدرجة الأولى.

المناطق الدافئة
تعد فرق الفتح والفيصلي والخليج في المناطق الدافئة بالدوري، حيث لن يكون بمقدورهم المنافسة على فرق المقدمة كما أنهم بعدون عن مراكز الهبوط وستكون الجولات الاثنى عشر المقبلة فقط لتأدية واجب لعب المباريات وتحديد منافسة الفرق على اللقب أو إبعاد بعض منها وكذلك الحال بالنسبة للفرق التي تتواجد في المنطقة الخطرة.



دونيس مكشوف والتدوير أضر بالهلال



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

كشف لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (السابق) سعد مبارك أن العلة الحقيقية في الفريق الأزرق تكمن في منطقة الوسط والمناطق الخلفية، مشيراً إلى أن المحور الدفاعي في الهلال ليس ثابتاً، ففي كل مباراة نجد لاعباً في هذه المنطقة، فتارة سعود كريري وسلمان الفرج ومحمد القرني وأخرى عبدالله عطيف، الأمر الذي يفقد الفريق توازنه.
وقال مبارك في تصريح خاص لـ"الرياضية": "الهلال يحتاج للتوازن من الأطراف، حيث تتمثل قوته في ياسر الشهراني ومحمد البريك، فتقدم هذين اللاعبين للأمام باستمرار في وقت واحد يسبب حرجاً للفريق، ويمكن للمنافس استغلال هذه النقطة واستثمارها لمصلحته".
وتابع: "الهلال أفضل فرق الدوري ويؤدي أقوى أداء في الملعب، مشيراً إلى أن المدرب جورجيوس دونيس مدرب جيد لولا أنه يحتاج لتغيير قناعاته من ناحية طريقة اللعب والتكتيك الفني في بعض المباريات، كونه يلعب بطريقة فنية "مكشوفة" لدى بقية المدربين".
وأشار صاحب هدف الفوز في أول بطولة خارجية للهلال موسم 1985 قائلاً: "صحيح أن طريقة 5ـ3ـ2 أسلوب مميز للهلال، لكن يجب على المدرب تغيير طريقة اللعب حسب الفريق الذي يواجهه، فقد يتعرض دفاعه لمشاكل من خلال الأطراف عندما يواجه الفرق الكبيرة كون الأظهرة يبالغون في التقدم للأمام وهذا مؤشر سلبي وقد يضر بالفريق".
وعن رأيه في طريقة تدوير اللاعبين في كل مباراة قال: "المفترض أن يكون التدوير في الشوط الثاني من كل مباراة، شريطة أن تكون النتيجة إيجابية للفريق لكي يعطي الفرصة للاعبين آخرين، مشدداً على أن التدوير الحالي يضر الفريق ويفقده انسجام عناصره".
وفيما يتعلق بالمستوى الذي ظهر به الهلال خلال لقاءاته الأخيرة قال: "كدنا نودع كأس الملك أمام النهضة في دور الـ 32 لولا تدارك النتيجة في آخر الدقائق بعد أن كان الفريق متأخراً بهدف، ويأتي ذلك بسبب التقدم للهجوم بشكل مبالغ فيه، إضافة لاستغلال المنافس للمنطقة الخلفية".
وعن رأيه في المقدمة الهجومية الهلالية اعتبر أن جميع لاعبي الهلال مهاجمون بما أنهم يسجلون أهدافاً في الفرق التي يواجهونها، مؤكداً على الإمكانات الجيدة التي يمتلكها إدواردو (برازيلي) ومواطنه ألميدا في هذه المنطقة.
وعن مستوى حراسة المرمى أوضح أن الثبات على خالد شراحيلي أمر جيد بما أنه يقدم مستويات رائعة مع الفريق.



المرداسي للهلال والفتح .. والطريس للأهلي والخليج



كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهتي يوم الجمعة 26 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 5 فبراير 2016م في الجولة 15 لمسابقة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث أسندت مهمة قيادة مواجهة فريقي الهلال مع الفتح في الرياض، (6.20 مساء)، للحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، وعلي بدوي، ونايف المريخي «رابعاً»، والدولي السابق مهنا الشبيكي «مقيماً»، فيما يضبط مواجهة فريقي الأهلي مع الخليج في جدة، (8.30 مساء) الحكم الدولي خالد الطريس، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي، وهشام الرفاعي، وسلطان العكيري «رابعاً»، والدولي السابق عويضة منصور «مقيماً».



الهلال ضيع 15% والأهلي نجح 80 %

الرياض ـ متعب العبدالهادي

بدأت الصورة تقترب من الوضوح حول هوية المتنافسين على لقب بطولة دوري عبداللطيف جميل لهذا الموسم، بعد انتهاء الجولة الرابعة عشرة ومع تبقي "12 جولة" وتأمل بعض الفرق اللحاق بفرق المقدمة للإبقاء على آمالها وإن كانت ضعيفة بالمنافسة على لقب الدوري أو على الأقل ضمان أحد المقاعد التي تؤهل لبطولة دوري أبطال آسيا.
ويمتلك الهلال في رصيده 36 نقطة حيث أحرز 85.71% من النقاط المتاحة له وحد النقاط الأعلى له في الدوري هو 72 نقطة وهو رقم لم يتمكن أي فريق في دوري المحترفين من الوصول إليه، حيث إن الرقم القياسي للنقاط مسجل باسم النصر في الموسم قبل الماضي برصيد 65 نقطة.
وفرّط الأهلي من تعادلاته الأربعة بثماني نقاط جعلته وصيفاً للهلال، ولكن الأمور لا تزال بيد الأهلي للعودة والحصول على اللقب بعد غياب طويل، حيث إن فوزه في مبارياته المتبقية يضمن له الحصول على اللقب دون النظر لأي نتائج أخرى وجمع الأهلي 34 نقطة بنسبة 80.95% من النقاط المتاحة له .



اتفاق أهلاوي هلالي على “الأجنبي”

جدة ـ محمد الجابـري

اتفقت إدارتا ناديي الأهلي والهلال على رفع طلب عاجل للاتحاد السعودي لكرة القدم لطلب الاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي لتولي قيادة المواجهة النهائية على كأس ولي العهد والتي ستقام يوم التاسع عشر من شهر فبراير الجاري على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
من جانبه قدم نائب رئيس النادي الأهلي عبدالله بترجي الشكر والتقدير لإدارة نادي الهلال متمثلة بالأمير نواف بن سعد على اتفاقهما سوياً على هذه الرغبة.
من جهة أخرى يستأنف لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباتهم مساء اليوم الأربعاء عقب مباراته أمس الأول أمام فريق ضمك في دور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بنتيجة (2ـ1)، وسيبدأ فريق الأهلي مساء اليوم استعداداته لمباراته أمام فريق الخليج بعد غد الجمعة في الجولة 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
كما آخر استقبلت أكاديمية النادي الأهلي لكرة القدم يوم أمس عددا من منسوبي مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي بمحافظة جدة، وذلك من أجل الوقوف على البرامج والخطط التدريبية التي تقدمها الأكاديمية للاعبين . على صعيد آخر أجرى رئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري أمس اتصالاً هاتفياً بالطفل هاشم الدريسي الذي تعرض للإصابة في الحادث الإرهابي في مسجد الرضا بالأحساء، وقدم الزويهري العضوية الشرفية للطفل، كما وجه له الدعوة لحضور أولى مباريات الأهلي المقبلة في المنصة الرئيسية.



رابطة المحترفين .. تبحث مع الأندية الرخصة الأسيوية



الرياض – الرياضية

خاطبت إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين أندية دوري عبداللطيف جميل وذلك لإشعارها بموعد الإنضمام لنظام تراخيص الأندية للموسم الرياضي 2016-2017 وذلك لتحديد رغبة الأندية بالدخول في النظام من عدمه علماً بأن أخر موعد لتلقي طلبات الأندية للدخول في النظام هو يوم الخميس 9 /5 / 1437 هـ الموافق 18 /2 /2016 م وذلك ليتسنى لإدارة التراخيص تحديد موعد لزيارة النادي الراغب بالحصول على الرخصة وذلك لشرح نظام تراخيص الأندية الألكتروني" CLAS" وإطلاعهم على طريقة العمل فيه .
من جانبه عبر مدير إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين عبد العزيز الحميدي عن شكره وتقديره لأندية دوري عبداللطيف جميل التي أنضمت لنظام تراخيص الأندية وحصلت بموجبه على الرخصة الأسيوية للموسم الرياضي 2015 – 2016 على الجهود التي بذلتها في الفترة الماضية متمنياً التوفيق لجميع الأندية .



الصحة والسلوك تخاطب الأندية بالمواعيد

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

من المنتظر أن تخاطب لجنة الصحة والسلوك الرياضي أندية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين الـ (14) رسمياً خلال اليومين المقبلين لتحديد مواعيد الزيارات المقررة لكل نادٍ على أن تضع اللجنة في اعتبارها ردود الأندية بخصوص مواعيد الزيارات المقترحة ومدى ملاءمة أوقاتها بالنسبة لهم.وكشفت مصادر "الرياضية" أن اللجنة ستعقد اجتماعاً مطولاً ظهر اليوم الأربعاء تضع فيه جدول مواعيد زيارات الأندية لتقديم البرامج التوعوية والإرشادية والتعريف باللجنة إلى جانب تسليم اللوائح الخاصة بها وتوزيع المطبوعات والمطويات الإرشادية والتوعوية للاعبين والأجهزة الفنية والطبية والإدارية. يذكر أن اللجنة يرأسها البروفيسور فوزي الجاسر وتضم سعد اللذيذ نائباً للرئيس وماهر الفرحان أميناً عاماً والأعضاء ناصر الصقير والدكتور أحمد الهادي ورائد الخيال.



النصار : الرئيس العام حريص على تطوير مكاتب الرئاسة



الرياض - الرياضية

أكد وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب فيصل بن عبدالله النصار حرص الرئاسة وبتوجيه من الامير عبدالله بن مساعد بن عبد العزيز على تطوير عمل مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وتفعيل دورها وفق آليات ومبادرات تساهم بشكل ملموس في تعزيز جهودها كممثل لجهاز الرئاسة في خدمة الحركة الشبابية والرياضية في كل منطقة
وأوضح النصار خلال زيارته لمكتب رعاية الشباب بمحافظة جدة أن هذه الزيارة تأتي بتوجيه من الرئيس العام لرعاية الشباب للوقوف على سير عمل مكاتب الرئاسة في جميع المناطق والمحافظات ووضع الحلول المناسبة والسريعة لجميع المعوقات والإشكاليات التي قد تؤثر على أدائها لدورها ورسالتها في تحقيق التطوير الشامل الذي تنشده الرئاسة في جميع مكونات منظومة العمل الشبابي والرياضي في المملكة‘ وايجاد الحلول
واستمع وكيل الرئيس العام خلال اللقاء الذي عقده بمدير ومنسوبي المكتب الى جميع ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول عدد من الموضوعات المتعلقة بطبيعة العمل الاداري للمكتب وسبل تطويرها ..ونوه وكيل الرئيس العام في ختام اللقاء بالجهود الموفقة التي يبذلها المكتب وما أبداه الجميع من حرص على الارتقاء بمستوى أداء المكتب في خدمة الحركة الشبابية والرياضية في المنطقة .. مؤكدا حرص الرئاسة على تذليل جميع الصعوبات التي قد تواجه عمل مكاتبها في جميع مناطق المملكة



عبدالله بن مساعد يستقبل السفير المجري



الرياض - الرياضية

استقبل الرئيس العام لرعـاية الشـباب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز يوم الأربعاء بمكـتبه , سفير المجر لدى المملكة فيرينس تشيلاغ.
ورحب الرئيس العام لرعاية الشباب في بداية اللقاء بالسفير المجري .. منوهاً بعمق العلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية والمجر في شتى المجالات ، وحرص الرئاسة العامة لرعاية الشباب على فتح آفاق التعاون الشبابي والرياضي مع شباب المجر بما يعزز العلاقة بين الشعبين الصديقين .
حضر الاستقبال الأمين العام للجنة الاولمبية العربية السعودية الأمير عبدالحكيم بن مساعد بن عبدالعزيز ورئيس الاتحاد السعودي للسباحه الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله ومدير عام ادارة التعاون الدولي محمد بن عبدالله الحميضي .



انضباط منفلت



بقلم: فهد الروقي

قبل عام ونيّف قرر مجلس اتحاد القدم السعودي القيام بغربلة لبعض اللجان لوجود ملاحظات كثيرة عليها وعلى أعضائها ولكن هذه الغربلة أصابت الساحة الرياضية بصدمة حينما غربلت اللجان الناجحة كلجنة الاستئناف باستقلاليتها المشهودة.
وبقيت لجنة الانضباط برئيسها (إبراهيم الربيش) لم تطلها رياح التغيير رغم ثبات عدم أهليته لهذا المنصب لكثرة تجاوزاته السلوكية تحديداً.
ومع مطلع هذا الموسم وقف الربيش ضد من وقفوا معه وأثار ضجة كبرى بعد رفضه إيقاع عقوبة على ثنائي من فريقه المفضل رغم أن أمر الإيقاف لا يرد مسوغاً ومصدراً ولأن مجلس الاتحاد اتخذ قرار الإيقاف بالتعاون مع أعضاء اللجنة استقال احتجاجاً على تجاهله.
بعد استقالة رئيس اللجنة بقيت معلقة لأشهر تارة يسرّب بأن رئيسها علي المطلق وتارة أخرى يقال إنه فهد القحيز وخلال فترة التعليق كانت اللجنة تعاني من خمول عجيب تم تجاهل كثير من الحالات التي تستحق فرض العقوبات حتى كادت الساحة أن تنسى أن هناك فعلاً لجنة تعنى بمتابعة حالات الخروج عن النص.
لم يحرك هذا السكون ويجعل الدماء تسير في شرايينها سوى ترشيح خالد البابطين لرئاستها وهو الذي لم يهنأ بهذا الترشيح سوى لأيام قليلة بعد أن أتى بما لم تأت به الأوائل ففسر اللوائح بطريقة مثيرة للفوضى حتى جاء الفعل القاصم لظهره حين أوقف لاعبين من قطبي جدة قبل الديربي بسبب مقاطع (سناب) أحدهما مضى عليه وقت طويل لكن أمانة الاتحاد تجاهلت قرار الإيقاف ولم تنفذه مما أوجد حرباً شرسة بين البابطين وبين مجلس اتحاد القدم انتهت بتحويله لعضو في اللجنة وتعيين خالد بانصر رئيساً عليه وعلى اللجنة مما حداه للغياب عن اجتماعات اللجنة حتى وصل للرقم أربعة وفي ذلك مسوّغ قانوني لفصله وإبعاده في حين أنه ما زال ينوي الاستمرار في حربه على الاتحاد حين اجتمع مع الرئيس العام وأبلغه عن نيته بتقديم شكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم ورغم محاولات الرئيس العام لثنيه عما يعتزم وحل الأمور داخلياً إلا أنه ماض في طريقه
حالياً. اللجنة التي يرأسها بانصر وهي أيضاً لا تحظى بثقة المتابعين بعد أن أصدرت عقوبات فسرها بعض القانونيين بأنها متباينة ما بين (السلوك غير الرياضي) و(السلوك المشين) واختلاف عقوبات في حالات متشابهة
لكن وباختصار أن يترأس خمسة أسماء للجنة واحدة في موسم بلغ منتصفه فهذا تخبط ما بعده تخبط.

الهاء الرابعة
‏آمـر وسـم وتـم وأبشر وهالحين
‏وجـه الكـريم تشوفها في حـجاجه
‏وعذراً وما نقدر وصعبة وبعدين
‏تخبرك بالـرجـال لاحـتجت حـاجة





تأهيل الدوسري .. 10 أيام


دونيس مع بومسونج خلال المران.

خالد القحطاني من الرياض

فيما سيمتد برنامج عبدالعزيز الدوسري لاعب فريق الهلال لكرة القدم، التأهيلي لعشرة أيام، حيث بدأ إجراء جلسات علاجية على موضع إصابته في العضلة الضامة، بات المدافع البرازيلي ديجاو خارج حسابات مدربه اليوناني دونيس في المباراة المقبلة أمام ضيفه الفتح غدا على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الملز، ضمن الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل الذي يعتلي الهلال صدارة ترتيبه برصيد 36 نقطة حصدها من 12 انتصار.


إدواردو يؤدي مرانا لياقيا. مركز الهلال الإعلامي

ديجاو الذي بات في جاهزية بدنية جيدة جدا لن يشارك في المباراة المقبلة بسبب عدم دخوله في التدريبات الجماعية وتحديدا الفنية منها ولم يشارك في أي مناورة جماعية منذ أن تعرض للإصابة على مستوى عضلة أسفل البطن، وأجرى على إثرها عملية جراحية في العاصمة الألمانية ميونخ، وهو الأمر الذي دعا المدرب اليوناني إلى تجهيز أكثر من مدافع في فترة التوقف الماضية على رأسهم عبدالله الزوري الذي عوض ديجاو في مباراتين إضافة إلى ثلاثي خط الظهر سعود كريري، محمد جحفلي، والكوري كواك.

واستكمل لاعبو الهلال تدريباتهم التحضيرية لمواجهة الفتح بمران مسائي اتسم بالطابع الفني، حينما أخضع دونيس لاعبيه لعدد من الجمل التكتيكية واختتمها بمناورة جماعية شهدت غياب سالم الدوسري الذي تعرض لنزلة برد منعته من المشاركة مع المجموعة رغم وجوده في مقر النادي وقت المران المسائي.

من جانب آخر، تابع يحيى بومسونج لاعب المنتخب الفرنسي سابقا مران الفريق الأزرق قبل أن يلتقي باللاعبين والجهاز الفني يتجول في مرافق النادي، وأخيرا تسلم درعا تذكاريا من المهندس عبد الرحمن النمر نائب الرئيس.



بارباع: قوة أي منظومة تبنى بـ "قوة" الأحكام وتنفيذها
حكم القضاء يعطل .. الحقوق تضيع أو تؤجل

محمد سعدالله من الرياض

طريق اتجاه واحد لا ثاني له دائما تسكله لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة من غرفة فض المنازعات واجبة التنفيذ، ضد الأندية، حيث لا خيار لها لرد الحقوق سوى حرمانها من تسجيل لاعبين جدد، ما يعرض اللاعبين المتضرريين وأصحاب الحقوق لضياعها أو على أقل تقدير تأجيلها إلى أجل غير مسمى، كما فعل ناديا النصر والاتحاد خلال فترة التسجيل الشتوية، حيث قررا الاكتفاء بما يملكون من عناصر.

الحل الوحيد من قبل لجنة الاحتراف في ظل عديد من الأحكام القضائية، قد يضيع كل مطالب بحقه، في ظل ما يحول بينهم وأخذها من مداخيل النادي المعتدي لدى اتحاد القدم من نقل تلفزيوني وإعانة الاحتراف وغيرها لوجود أقساط عليها بسبب الاقتراض لحل الديون الخارجية.

من جهته قال لـ "الاقتصادية" فهد بارباع المستشار القانوني ومدير الاحتراف في نادي الأهلي سابقا: "يجب أن يصدر اتحاد القدم السعودي، لائحة تتضمن كيفية تنفيذ قرارات غرفة فض المنازعات ضد الأندية لمصلحة المتضررين، حيث تمنع حالياً من التسجيل لكن في المقابل اللاعب لا يتسلم مستحقاته".

وأضاف "لجنة الاحتراف جهة تنفذ أحكام غرفة فض المنازعات وليس لديها حلّ سوى المنع من التسجيل، وإذا النادي لم يسجل يعطل الحكم القضائي، وهذه مصيبة ودائماً قوة أي منظومة تبنى على قوة أحكامها وتنفيذها، لذلك يجب عليه اتخاذ قرار حاسم لكيفية تنفيذ الأحكام بخطوات واضحة لأنه من غير المقبول تعطيل القضاء".

وتابع: "الاتحاد الدولي (فيفا)، يجبر أي ناد بتنفيذ الأحكام خلال مدة أقصاها 30 يوما، وحال تأخر التنفيذ تصدر ضده غرامة لمصلحة اللاعب جبراً للضرر الذي تعرض له من جراء ذلك، ويواصل (فيفا) خطوته في حال تأخير الحكم القضائي بتحويل الملف للجنة الانضباط داخله لاتخاذ اللازم، ونحن اليوم بحاجة إلى تفعيل هذه الخطوات".



"الصحة": لا خوف منهم .. البارالمبية: "الدولية" لم ترد علينا
برازيليو «السعودي» .. خالون من «زيكا»

إبراهيم بن محمد من الرياض

فيما طمأنت وزارة الصحة الرياضيين من عدوى الإصابة بفيروس زيكا، بعد قدوم لاعبين جدد من المناطق الموبوءة "ولا سيما البرازيليين" إثر إغلاق فترة التسجيل الشتوية أخيرا، ولم ترد اللجنة البارالمبية الدولية على اللجنة البارالمبية السعودية، بشأن خطورة السفر إلى البرازيل للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية في البرازيل، فضلا عن مشاركة المنتخب السعودي لليد قبلها في دورة الألعاب الأولمبية "ألعاب ريو".

وأصبح فيروس "زيكا" هاجسا للرياضيين أكثر من غيرهم بسبب احتكاكهم بالقادمين من تلك الدول المنتشر فيها الوباء ولا سيما البرازيليين، خاصة عقب إعلان وزارة الصحة البرازيلية أن عدد الحالات المؤكدة والمشتبه بها لمواليد جدد يعانون حالة صغر حجم الرأس المرتبطة بفيروس زيكا في البرازيل ارتفع إلى 4074 حتى الـ 30 من كانون الثاني (يناير) الماضي من 3718 قبل أسبوع.

وتعج الفرق الرياضية خاصة لعبة كرة القدم بلاعبين، مدربين، وإخصائيين من أمريكا الجنوبية والبرازيل "مثلا دوري عبداللطيف جميل يضم بخلاف المدربين، 19 لاعبا من البرازيل، واثنين من فنزويلا، ومثلهما من الأوروجواي" على وجه التحديد وهي من البلدان المنتشر فيها الفيروس، إضافة إلى تأهب منتخبات جماعية وفردية للسفر للبرازيل خلال شهري آب (أغسطس)، وأيلول (سبتمبر) المقبلين للمشاركة في منافسات دورة الألعاب الأولمبية للرياضيين الآسيوية، ودورة الألعاب البارالمبية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تسبب ذلك في حالة من الهلع والخوف من حالات الإصابة به والعدوى.

من جهته، طمأن فيصل الزهراني المتحدث باسم وزارة الصحة الرياضيين في السعودية حول تخوفهم من انتشار عدوى فيروس "زيكا" رغم انتقاله من المرحلة المتوسطة إلى المقلقة، من قبل الرياضيين القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطى، خاصة من اللاعبين البرازيليين أنه لا خوف عليهم.

وقال لـ "الاقتصادية" الزهراني موجها حديثه لأفراد الوسط الرياضي المحلي "فيروس زيكا لا ينتقل عبر الأشخاص، هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر حشرة البعوض فقط، لذلك لا خوف عليهم من أي رياضي قادم من الدول المنتشر به هذا الوباء".

وأضاف "فيروس زيكا أيضا غير قاتل، يؤدي إلى أعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، حيث تشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون التشوه الخلقي".

وكانت وزارة الصحة في السعودية قد أصدرت تعميماً بتصنيف "هام وعاجل" لأخذ الاحتياطات لمواجهة فيروس زيكا، المتفشي في أمريكا الوسطى والجنوبية، والاشتباه في الأشخاص العائدين من الدول الموبوءة بفيروس زيكا، بالتركيز على الحالات المشابهة لأعراض "حمى الضنك".

وكشف الزهراني أن أي شخص يدخل السعودية فإن الجهات المختصة عبر المنافذ الحدودية تقوم بالواجب لإيقاف أي مصاب بهذا الداء، مجددا تطميناته قائلا "لا خوف على الوسط الرياضي من أي رياضي قادم للسعودية".

وحول مشاركة السعودية في دورة الألعاب الأولمبية، ودورة الألعاب البارالمبية في البرازيل خلال شهري آب (أغسطس)، وأيلول (سبتمبر) المقبلين وهي أحدى الدول المنتشر فيها، شدد الزهراني على أنهم في وزارة الصحة على أتم الاستعداد مع أي جهة ومنها رعاية الشباب، اللجنة الأولمبية السعودية، واللجنة البارالمبية السعودية لتقديم لهم النصائح والإرشادات حول هذا الفيروس وأي موضوع آخر، وقال "نحن في أتم الاستعداد للتعاون مع أي جهة حكومية أو وطنية، لدينا تعاون قائم مع وزارة الخارجية، الطيران المدني، والمنافذ الحدودية ونرحب بالتعاون مع الجميع، هذا واجبنا".

وزاد "موقع الوزارة به التعليمات ومعلوماته تحدث دائما، حيث دعت جميع المسافرين إلى المناطق المتضررة إلى اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض". في المقابل، كشف محمد الخريجي أمين عام اللجنة البارالمبية السعودية أنهم في اللجنة بعثوا بخطاب استفسار للجنة البارالمبية الدولية حول هذا الفيروس، ومدى خطورة السفر للبرازيل من أجل المشاركة في الدورة البارالمبية الصيف المقبل.

وتشارك اللجنة البارالمبية السعودية في المحفل الدولي القادم بوفد مكون من 15 فردا يمثلون منتخبي ألعاب القوى، ورفع الأثقال، حيث يتأهب أيضا لإقامة معسكر يسبق المنافسات في البرازيل.

وأوضح الخريجي "حتى الساعة لم يصلنا أي رد رسمي على استفساراتنا، على ضوء ما سيصلنا من رد رسمي سيتم الرفع للرئيس أحمد المقيرن ليتم اتخاذ اللازم".

وطبقا لوزارة الصحة السعودية أن فيروس (زيكا) يتفشى في الوقت الحالي في كلا من: المكسيك، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، جواتيمالا، هندوراس، سورينام، الدومينيكان، السلفادور، فنزويلا، بنما، مارتينيك، باراجواي، بورتوريكو، باربادوس، جواديلوب، سانت مارتن، غيانا، هايتي، بوليفيا، وغويانا الفرنسية.





لاعب منتخب فرنسا في تدريبات الهلال



(الرياض – mbc.net)

أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء مرانهم الرئيس, تحضيرًا لمواجهة ضيفهم الفتح عند الساعة الـ06:20 من مساء يوم بعد غد الجمعة، على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وقد أوضح شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب سالم الدوسري لم يشارك في مران الفريق مساء اليوم, نظير تعرّضه لنزلة برد حيث تواجد في مقر النادي، فيما أدى المحترف البرازيلي رودريغو جونيور ديجاو مرانه بالجري حول الملعب، وأداء تدريبات بدنية وتدريبات باستخدام الكرة.

وسيعقد المدير الفني دونيس وأحد لاعبي الفريق عند الساعة الـ05:15 من عصر يوم غد الخميس مؤتمراً صحافياً في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي, وذلك للحديث عن استعدادات الفريق لمواجهة الفتح، على أن يختتم الفريق تحضيراته للقاء الفتح بمران مغلق يقام مساء الغد.

من جهة اخرى زار مقر نادي الهلال اليوم لاعب المنتخب الفرنسي سابقًا يحيى بومسونغ، حيث التقى بلاعبي الفريق الأول لكرة القدم والأجهزة الفنية والإدارية، وتابع جزء من مران الفريق قبل أن يتجول في مرافق النادي، وفي نهاية الزيارة تسلّم درعًا تذكاريًا من نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن النمر.





الهلال في اختبار صعب امام الفتح للحفاظ على الصدارة



(الرياض – د ب أ)

يدخل فريق الهلال اختباراً قوياً بعد غد الجمعة عندما يلتقي مع ضيفه الفتح في الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وتفتتح مباريات الجولة الخامسة عشر غداً الخميس عندما يستضيف النصر القادسية, ويلعب اتحاد جدة مع الرائد, على أن تستكمل المباريات في اليوم التالي عندما يستضيف الهلال نظيره الفتح ويلعب الأهلي مع ضيفه الخليج.

وتختتم مباريات هذه الجولة يوم السبت المقبل عندما يلعب التعاون مع الفيصلي ويحل هجر ضيفا على الشباب ويواجه نجران الوحدة.

وسيكون الهلال مطالباً بالفوز على الفتح ليضمن استمراره في صدارة جدول الترتيب, بعدما تمكن من انتزاعها في الجولة الماضية مستغلاً سقوط الأهلي في فخ التعادل 2/2 مع التعاون.

ويتصدر الهلال جدول الترتيب برصيد 36 نقطة بفارق نقطتين عن الأهلي صاحب المركز الثاني, بينما يحتل الفتح المركز السابع برصيد 20 نقطة.

ويسعى الفتح لتعويض تعادله السلبي في الجولة الماضية مع الخليج وهو التعادل الذي أفقده المركز الخامس.

كما أن الفتح يدخل هذه المباراة بحثا عن رد الاعتبار, بعد أن خسر من الهلال في الدور الأول 1 / 2 .

ولم يفز الفتح على الهلال منذ موسم 2009 / 2010 سوى في مباراتي الذهاب والإياب بموسم 2012- 2013 الذي توج خلاله الفتح باللقب في موسم استثنائي.

في المقابل يدرك لاعبو الهلال تماماً أنهم مطالبون بالفوز على الفتح, ليضمنوا الانفراد بالصدارة وعدم العودة من جديد لتقاسم الصدارة مع الأهلي, الذي استطاع انتزاعها من الهلال بعدما تغلب عليه 2 / 1 في الجولة الحادية عشرة.

ولن يكون الأهلي في نزهة عندما يواجه الخليج, الذي قدم مستويات جيدة حتى الآن جعلته يحتل المركز التاسع بالدوري برصيد 19 نقطة بفارق نقطة عن الفتح.

وتترقب جماهير الأهلي هذه المباراة بعد الأداء الباهت لفريقها أمام ضمك الاثنين الماضي بدور الستة عشر بكأس خادم الحرمين الشريفين وفوز فريقها بشق الأنفس 2 / 1 .

ورغم أداء الفريق غير المقنع في هذه المباراة, لكن كريستيان جروس مدرب الفريق رفع شعار التحدي, وطالب لاعبيه بضرورة تحسين الصورة في لقاء الخليج وتقديم أداء جيد يريح أعصاب الجماهير, التي تمني النفس بالفوز بلقب الدوري الغائب عن خزائن النادي من موسم 1983 / 1984 .

وتنطلق مباريات الجولة الخامسة عشر غداً الخميس بلقائي النصر مع القادسية واتحاد جدة مع الرائد.

ويدخل النصر هذه المباراة بهدف وحيد وهو الفوز, مستغلاً الدفعة المعنوية بعد فوزه في الجولة الماضية على هجر 1 / صفر بعد الخسارة في مباراتين متتاليتين. في المقابل يأمل القادسية في تحقيق نتيجة إيجابية مثلما فعل في الدور الأول عندما انتهت المباراة بينهما بالتعادل 2 / 2 .

ويحتل النصر المركز السادس برصيد 21 نقطة, ويريد الاقتراب أكثر من المربع الذهبي ليضمن المشاركة في دوري أبطال آسيا، بينما يحتل القادسية المركز الحادي عشر برصيد 11 نقطة, ويريد الدخول أكثر في المنطقة الدافئة ليضمن بقاءه في الدوري الممتاز الموسم المقبل.

وسيسعى اتحاد جدة لتعزيز مركزه في جدول الترتيب بالفوز على الرائد الذي يريد الابتعاد عن المراكز الأخيرة.

ويحتل اتحاد جدة المركز الثالث برصيد 29 نقطة, بينما يحتل الرائد المركز الثاني عشر برصيد عشر نقاط بفارق نقطتين عن نجران صاحب المركز الثالث عشر قبل الأخير.

وتختتم مباريات هذه الجولة السبت عندما يلعب الشباب صاحب المركز الخامس برصيد 21 نقطة، مع هجر صاحب المركز الرابع عشر الأخير برصيد ثلاث نقاط، ويستضيف التعاون صاحب المركز الرابع برصيد 25 نقطة الفيصلي صاحب المركز الثامن برصيد 19 نقطة، ويلعب نجران صاحب المركز الثالث عشر برصيد ثماني نقاط، مع الوحدة صاحب المركز العاشر برصيد 12 نقطة.



مطالبات أهلاوية هلالية بحكم أجنبي لنهائي كأس ولي العهد



(جدة – mbc.net)

اتفقت ادارتي الاهلي والهلال على طلب حكام أجانب للقاء النهائي المنتظر بينهما على كأس ولي العهد السعودي, المقترح اقامته مبدئيًا في التاسع عشر من شهر فبراير الحالي.

وقد قدم نائب رئيس النادي الاهلي عبدالله بترجي شكره لإدارة الهلال قائلًا: "‏نشكر ادارة نادي الهلال الشقيق متمثلة بالامير نواف بن سعد, على موافقتهم على طلبنا بالتقدم سوياً للاتحاد السعودي بطلب حكام اجانب للنهائي."

يذكر ان الحكم السعودي تركي الخضير كان قد ادار نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي بين الفريقين, وكان قد احتسب ركلة جزاء لمصلحة فريق الهلال, كما ابعد حارس الأهلي عبدالله المعيوف بالبطاقة الحمراء.





سنمضي مـعا!



عادل التويجري


• ضمك (يــُـقصى)!

• بقرارات تحكيمية (جائرة)!

• ليست (تقديرية)!

• ليتأهل الأهلي!

• في مشهد (معيب)!

• هدف صحيح لضمك!

• يلغيه الحكم المساعد الأسمري!

• ليفقد ضمك فرصة (التقدم)!

• ضربة جزاء (خيالية) يحتسبها العويدان!

• قبلها ضربة جزاء تقدم من خلالها الأهلي!

• 5 ضربات جزاء للأهلي في مباراتين!

• هل بدأ الأهلي يقطف ثمار (التصعيد)!

• التصعيد (المبكر)!

• التصعيد (الممنهج)!

• ضد كل (مفاصل) اتحاد الكرة!

• وهل سيستمر اتحاد الكرة بــ(تشويه) منافساته!

• لماذا يصر الاتحاد السعودي أن يكون (طرفا)!

• (عبر) الأهلي ضمك!

• وفق (شعار) اتحاد الكرة الجديد!

• سألوا الفـــشّـــار ما (الشعار) الجديد!

• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (سنمضي معا)!





شكراً ضمك !!



ناصر الجديع

أمام الأهلي قدم فريق ضمك مباراة ولا أجمل، واستطاع أن يكسب احترام الجميع رغم الخسارة غير المستحقة التي أنهت مغامرته في كأس الملك، بعد أن ألغى له حكم المباراة عبدالله العويدان هدفاً صحيحاً بحجة التسلل، واحتسب ضده ضربتي جزاء إحداهما غير صحيحة، جاء منها هدف الفوز الأهلاوي، ليخرج أبناء خميس مشيط رافعي الرأس، في وقت وجب على لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا أن تطأطئ رأسها خجلاً وحياء مما حدث لهذا الفريق الطموح من مذبحة تحكيمية قادها العويدان الذي احتسب جزائية مضحة منحت الأهلي الفوز، ومساعده الأسمري الذي حرم ضمك من هدف صحيح كان سيسجل كأحد أجمل أهداف البطولة!.

ربما لم يكن الأهلي بحاجة لمثل هذه المجاملات التحكيمية ليتجاوز ضمك الطموح، لكن ما حدث من قتل لطموح وعطاء ضمك، والتجني عليه تحكيمياً، وما يحدث للأهلي من مجاملات تحكيمية أصبحت تحرج حتى الأهلاويين أمرٌ يستدعي التوقف، هل ما يحدث حباً في الأهلي؟! أم ثمرة من ثمرات البيانات الغاضبة التي تحدى فيها الأهلاويون اتحاد القدم؟! أم رغبة في مصالحة الأهلاويين قبل الانتخابات القادمة؟! أم هو اعتذار عما حدث للأهلي الموسم الماضي من أخطاء تحكيمية حرمته من لقب الدوري ومنحته للنصر؟! أم لأن الهلال هو المنافس هذه المرة وليس النصر؟!.

5 ضربات جزاء منحها حكام المهنا للأهلي في مباراتي دور الـ32 والـ16 من كأس الملك أمام الطائي وضمك، و 11 ضربة جزاء في آخر 19 مباراة للأهلي، وهدفان صحيحان صريحان للتعاون وضمك يلغيان في مباراتين متتاليتين، وعقوبة إيقاف 20 يوماً لمحمد أمان قضاها في فترة توقف تستمر 3 أسابيع، وعقوبة مخففة لحسين المقهوي تبعده عن مواجهة ضمك وتبقيه لمواجهات الدوري، والكثير من المجاملات والقرارات الغريبة التي تصب لمصلحة الأهلي هذا الموسم، تجعل من حق البعض أن يتجاوز الحديث عن أخطاء بشرية عفوية، إلى الحديث عن سيناريوهات مزعجة، وعن محاولات غريبة لتقسيم كعكة البطولات على بعض الأندية المحرومة، وإعادتها إلى الواجهة مع سبق الإصرار والترصد!.

أعود إلى ضمك الذي أثبت إن واصل تقديم هذه المستويات الرائعة، أن دوري المحترفين سيكون في الموسم المقبل بانتظار ضيف ثقيل ومزعج لأنديته الكبيرة قبل الصغيرة، وربما استطاع أن يكرر تجربة (أبها)، الذي كان في وقت سابق أحد الأرقام الصعبة في دوري المحترفين، ويكفي أن فريق ضمك استطاع أن يحرج الأهلي، وأن يتفوق عليه في فترات كثيرة من المباراة، وأن يؤكد أن أنديتنا تستطيع أن تقدم الكثير بقليل من المال وكثير من الحنكة الإدارية، كما استطاع أن يقدم لنا البنيني الدولي عبدالفاضل سوانون (20 سنة) كنموذج لحسن اختيار اللاعب الأجنبي المؤثر و (غير المكلف)، وكرسالة لأنديتنا الكبيرة التي تصرف ثروات طائلة وتتحمل الديون الثقيلة لجلب أجانب معظمهم (أي كلام)، فشكراً لضمك على ما قدمه، وحظاً أوفر، في ظهور أجمل، في مناسبات تحضر فيها العدالة بشكل أكبر!.





”بومسونغ” يزور مقر النادي ”الملكي”



متابعة: موسى البشري

زار مقر النادي مساء اليوم لاعب المنتخب الفرنسي سابقًا “يحيى بومسونغ”، حيث التقى بلاعبي الفريق الأول لكرة القدم والأجهزة الفنية والإدارية، وتابع جزء من مران الفريق، قبل أن يتجول في مرافق النادي، وفي نهاية الزيارة تسلّم درعًا تذكاريًا من نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس “عبدالرحمن النمر”.



“الملكي” يواصل تحضيراته للقاء “الفتح” الجمعة …”وسالم” يتعرض لنزلة برد



متابعة: موسى البشري

أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء مرانهم الرئيس؛ تحضيرًا لمواجهة ضيفهم “الفتح”، عند الساعة الـ06:20 من مساء يوم بعد غد الجمعة، على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث تركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، إذ عمد مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” على تطبيق تدريبات بناء الهجمة من الخلف وإنهائها بشكل صحيح، قبل أن يختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب،وأوضحت شركة “بوبا العربية” شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب “سالم الدوسري” لم يشارك في مران الفريق مساء اليوم؛ نظير تعرّضه لنزلة برد، حيث تواجد في مقر النادي، فيما أدى المحترف البرازيلي “رودريغو جونيور ديجاو” مرانه بالجري حول الملعب، وأداء تدريبات بدنية، وتدريبات باستخدام الكرة،ويعقد المدير الفني “دونيس” وأحد لاعبي الفريق عند الساعة الـ05:15 من عصر يوم غد الخميس مؤتمرًا صحافيًا، في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق لمواجهة الفتح، على أن يختتم الفريق تحضيراته للقاء “الفتح” بمران مغلق يقام مساء الغد.



“الزهراني” يزور النادي “الملكي” ويلقي محاضرة للاعبين درجة “الشباب”



متابعة: موسى البشري

نظمت إدارة كرة القدم بفريق شباب الهلال مساء اليوم الأربعاء محاضرة للاعبي الفريق بعنوان “كفاءات اللاعب المحترف”، قدمها الرئيس التنفيذي لشركة التطوير الرياضي الأستاذ “خميس الزهراني”، وبتواجد المشرف الإداري على الفئات السنية الأستاذ “منصور الأحمد”، والذي قدم درعًا تذكاريًا مقدمًا من إدارة النادي للأستاذ “خميس الزهراني”، وذلك في المعسكر التحضيري الذي يقيمه الفريق بمقر النادي؛ استعدادًا لاستئناف منافسات الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم، من جانب آخر، أجرى لاعب فريق شباب الهلال لكرة القدم “عمر العودة” صباح اليوم الأربعاء عملية الرباط الصليبي على يد الاستشاري “حمود الغاشم” في مستشفى الحبيب، حيث تكفل بتكاليف العملية صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي.



أولمبي الملكي في الجوف.. والمفرج يتعافى



متابعة: عبدالعزيز البدر

إختتم لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم صباح اليوم الأربعاء تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي؛ تأهبًا لملاقاة فريق “العروبة” عند الساعة الـ3:55 من عصر يوم غد الخميس، على ملعب نادي “العروبة” بالجوف، ضمن لقاءات الجولة الحادية عشرة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث طبق مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” في المران تدريبات على كيفية الاستفادة من الكرات الثابتة .

و واصل متعب المفرج برنامجه اللياقي الخاص به تحضيرا للدخول للتدريبات الجماعيه بينما واصل الثنائي “خالد القطام” و”عبدالعزيز الدحيم” برنامجيهما العلاجيين بإشراف الأخصائي الفرنسي “راسو ألكسندر” .

يُذكر أن بعثة الفريق وصلت عصر اليوم إلى الجوف إستعدادا لملاقاة فريق العروبه غدا .



المرداسي يضبط لقاء الملكي والفتح



هلالكم: محمد الحربي

عينت لجنة الحكام في الإتحاد السعودي بقيادة عمر المهنا الحكم الدولي فهد المرداسي لقيادة لقاء الهلال والفتح يوم الجمعة القادمة في الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز -يرحمه الله-.



أولمبي الملكي يستعد “للعروبة” .. والثلاثي يواصلون برنامجهم



هلالكم : فارس عيسى

واصل أولمبي نادي الهلال ظهر اليوم الثلاثاء تدريباته استعداداً لمواجه فريق “العروبة” الخميس المقبل ضمن الجولة الحادية عشر من منافسات مسابقة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد ، حيث اشتمل المران بقيادة مدير الجهاز الفني للفريق الأولمبي “ماريوس سيبريا” على تدريبات تكتيكية بالإضافة الى تدريبات الأستفادة من الكرات العرضية فيما لم يشارك الثلاثي المصاب “متعب المفرج – خالد القطام – عبدالعزيز الدحيم” وذالك لأدائهم برنامجهم الإعدادي للعودة للتدريبات الجماعية للفريق .
يختتم الفريق استعداداته غداً الأربعاء بمران يقام عند الساعة الحادية عشر صباحاً على أن تغادر بعثة الفريق الى “الجوف” عصراً .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 04/02/2016, 05:02 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/06/2014
مشاركات: 66
مشكورين على النقل والله يوفقك زعيمنا امام الفتح
  #3  
قديم 04/02/2016, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
سلمت الايادي معد الاخبار لنقلك اخبار ملوك اسيا واسيادها
والله يوفق هلالنا يوم الجمعه القادم ويحقق الفوز والحفاظ
علي صدارة الدوري وسلامات للاعبنا سالم الدوسري مايشوف
شر يارب ويرجع لنا بالف سلامه ودمتم ساااالمييين يارب....
  #4  
قديم 04/02/2016, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية
وألف سلامة على الكابتن سالم الدوسري وما يشوف شر إن شاء الله
بالتوفيق لهلالنا في مباراة الغد أمام الفتح وفالنا الفوز والنقاط الثلاث بإذن الله وتعزيز على الصدارة
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #5  
قديم 04/02/2016, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,888
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 04/02/2016, 07:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,730
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #7  
قديم 04/02/2016, 07:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
مشكورين على النقل والله يوفقك زعيمنا امام الفتح
  #8  
قديم 04/02/2016, 08:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وألف شكر لكم
  #9  
قديم 04/02/2016, 08:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 04/02/2016, 08:42 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 04/02/2016, 08:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محب الجوهره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2006
مشاركات: 2,340
بالتوفيق للزعيم بأذن الله مع انا بعض الاخبار في المنتدي يقول بان الاهلي علي انتزاع القب متي مافاز علي الزعيم الملكي وضمن له بطولة الدوري بعد غياب طويل اقول له بأذن الله يخيب ضنك بال الدوري للهلال ولن يكون للاهلي طريق للبطوله عن طريق الزعيم
  #12  
قديم 04/02/2016, 09:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,845
‏آمـر وسـم وتـم وأبشر وهالحين
‏وجـه الكـريم تشوفها في حـجاجه
‏وعذراً وما نقدر وصعبة وبعدين
‏تخبرك بالـرجـال لاحـتجت حـاجة مشكورين على اخبار الزعييم الاسيوي
  #13  
قديم 04/02/2016, 09:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جعيثنكو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/03/2009
المكان: الرياض.. حفرحفر .. كسر كسر .. اوم الحفريات
مشاركات: 4,042
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #14  
قديم 04/02/2016, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حور.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2012
مشاركات: 404
عوافي على النقل وبالتوفيق للزعيم

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم
  #15  
قديم 04/02/2016, 10:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
لا هنتوا ع النقل








يارب وفق الزعيم ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube