المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/02/2016, 04:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,622
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأربعاء 24 / 4 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الفريق يؤدي مرانه الرئيس لمواجهة الفتح مساء اليوم
في الهلال.. مران صباحي يقتصر على محاضرة فنية وتدريبات النادي الصحي


ديقاو

كتب - عبدالله الحنيان:

أدى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال صباح أمس حصة تدريبية صباحية، اقتصرت على إلقاء محاضرة فنية ألقاها الجهاز الفني على اللاعبين في صالة الاجتماعات وشرح خلالها العديد من الجوانب الفنية المتعلّقة بخطوط الفريق كافة وطرق لعب الفريق، ليتوجه بعدها اللاعبون في الجزء الثاني من برنامج الفريق إلى النادي الصحي لأداء تدريبات بدنية تحت إشراف المعد البدني.

من جانبه أدى اللاعب «عبدالعزيز الدوسري» جلسة علاجية في عيادة بوبا العربية بمقر النادي؛ جراء تعرّضه لإصابة في العضلة الضامة، فيما واصل المحترف البرازيلي «ديقاو» برنامجه التأهيلي المعد له مسبقًا. يشار إلى أن الفريق سيؤدي مرانًا مغلقًا مساء اليوم؛ تحضيرًا لمواجهة ضيفه «الفتح» بعد غد، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.





بحضور ومشاركة (70) لاعباً
إدارة منتخب الناشئين تنهي جولتها الاستكشافية في منطقتي بيشة وعسير


لقطة جماعية

كتب - ياسر الهزيم:

أنهى الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولتهما الثالثة لاكتشاف المواهب التي شملت منطقتي عسير وبيشة، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000 م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم، الذي تأهل لنهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم. وشهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة 70 لاعباً، وصاحب ذلك زخم إعلامي وشعبي كبير.

من جهته، أعرب مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الأستاذ عبدالله المسند عن شكره وامتنانه للمدربين الوطنيين (عبدالله الغامدي وفريد العسيري وسعيد القرني وفيصل علي الغامدي وفيصل عبدالله الغامدي) على ما قدموه من تسهيلات للجهازين الفني والإداري، ومساهمتهم في إنجاح هذا التجمع. مشيراً إلى أن هذه الزيارة حققت أهدافها الفنية المرجوة، وأنها كانت مثمرة كسابقتها من الجولات التي قام بها في المناطق الأخرى. مبيناً أن البرنامج المعد يسير وفق ما خُطط له من قِبل الجهازين الفني والإداري. كما قدم مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الأستاذ عبدالله المسند شكره وامتنانه للمشرف العام على المنتخبات السنية الأستاذ خالد الزيد، وكذلك لمدير المنتخبات السنية الأستاذ عبدالله المصيليخ على توجيهاتهم ومتابعتهم لسير برنامج اكتشاف المواهب، الذي بكل تأكيد سيكون مردوده إيجابياً على دعم صفوف المنتخب في مرحلة إعداده القادمة، التي ستسبق المشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند المؤهلة لنهائيات كأس العالم.



فواصل

- ما زال رئيس نادي الزمالك المصري يهاجم النادي الأهلي السعودي ويكيل له الاتهامات والإساءات جراء تأخير مستحقات ضم اللاعب محمد عبدالشافي. ورغم الاتفاق على فقدان رئيس الزمالك للياقة الأدبية وانفلات لسانه إلا أن إدارة الأهلي يجب أن تلتزم بما عليها وتسلّم النادي المصري حقوقه.

* *

- ما زال ناديا الرائد والقادسية يتسابقان على أي منهما يلغي عقود مدربيه أكثر. ما يحدث من هذين الناديين يدل على ضياع للقرار الإداري، وعشوائية في العمل وارتجالية في التقييم والتعاقدات بما يؤدي في النهاية إلى تبديد مقدرات النادي وموارده المالية المحدودة.

* *

- إلغاء هدف صحيح لضمك واحتساب ضربة جزاء غير صحيحة له كانت تلك أبرز أحداث المباراة التي جمعته بالأهلي. وكان من الممكن أن يخرج الفريق الجنوبي المتطور فائزاً لو لقي إنصافاً تحكيمياً، حيث قدّم مستوى رائعاً وأبدع لاعبوه في رسم لوحة فنية كروية جميلة وتفوّقوا ميدانياً بشكل كبير ولكن وقفت لهم صافرة وراية التحكيم بالمرصاد.

* *

- قرارات اتحاد اليد تجاه أحداث مباراة النجمة والقارة لم تكن حازمة بالشكل الكافي. فقد كان يجب أن تكون أكثر شدة لفداحة الشغب الذي أحدثوه في المباراة والذي يستوجب عقوبات رادعة تتناسب مع ذلك الفعل المسيء للروح الرياضية والخادش لصورة التنافس الرياضي الشريف.

* *

- تعادلت ثلاثة فرق في دوري الدرجة الأولى في المركز الأول واشتد الصراع والتنافس بينها للصعود لدوري جيمل. وباتت فرق الباطن وضمك والمجزل على مقربة من تحقيق الإنجاز وليس بعيداً عنهم العروبة الذي يسعى لتكرار إنجازه السابق والعودة للأضواء من جديد، كما أن الطائي يملك أملاً جيداً للصعود. وستكون الجولات القادمة مثيرة وتستحق المتابعة من الجميع. وتأمل الجماهير الرياضية في مختلف المناطق أن تتفاعل القنوات الرياضية السعودية مع هذه المنافسة وأن تنقل أكبر عدد من المباريات.

* *

- تعذّر بعض رؤساء الأندية حالياً بقلة الموارد لعدم تحقيق رغبات وطموحات الجماهير غير مقبول إطلاقاً. فهؤلاء الرؤساء هم السبب في إهدار عشرات الملايين في صفقات فاشلة محلية وأجنبية. كما أن بعضهم تعمد إبرام صفقات بمبالغ فلكية وغير منطقية مع لاعبين عاديين لمجرد أن يُقال عنهم أقوياء مالياً ويرهبون المنافسين. واليوم يشتكون من ضعف الموارد!!



صح لسانك

* الأهلي يفوز على ضمك بجزائية غير صحيحة وهدف ملغى

عنوان صحفي

- وما الجديد؟

* جماهير القادسية تطالب بتصحيح الأوضاع

عنوان صحفي

- ومع كل مطالبة تغيير مدرب

* سنشكو الأهلي للفيفا

رئيس الزمالك

- شكوى إعلامية



وجهة نظر



خالد الدلاك

لا يهمنا نحن النقاد والمتابعين والمراقبين المحايدين لدورينا الجميل ومنافساتنا الأخرى التي تحمل أسماء أجمل فوز الفريق الفلاني أو العلاني.. ما يهمنا في المقام الأول سيادة المنافسة الشريفة، وعدم كبح جماح الفرق الطموحة، ونصب راية تحكيمية عادلة، وسيرة مثالية منصفة كاملة ومتكاملة، لا تفرق بين صغير وكبير، وتسمح للقانون الكروي بأن يأخذ مجراه بدون تمييز أو عمى ألوان أو تمادٍ في الانحياز والوقوف بجانب الفريق الأكثر رهبة وسطوة ونفوذاً بعيداً عن الاستقامة والعدالة التي ينشدها الجميع بدون تمييز أو استثناء.

إن إفساد فرحة لاعب مغمور بهدف جميل وأمام كيان كبير، وحرمان فريق من فرق الظل من حقه لحساب جانب أهم وأكبر في عالم المستديرة، لهو الإجحاف بعينه، والظلم بأصوله، والقهر بكل أشكاله وأنواعه.. المشكلة أن كل قضية وتهمة ثابتة وموثقة بهذا الشأن تُسجَّل دائماً وأبداً ضد مجهول، وتُغيَّب وتُحفظ، وعلى المتضرر اللجوء إلى من هو الخصم والحكم في وقت واحد!

هذا بالرغم من أن من افتعلها وارتكبها يمارسها مع سبق الإصرار والترصد مكرراً فعلته على رؤوس الأشهاد بدون حسيب أو رقيب، وكأنه لم يفعل شيئاً ويخالف القانون والأصول بطريقة تثير الشكوك والريبة، وبأخطاء بدائية قابلة للتأويل والتحوير وحتى التدويل، ولصالح أطراف معينة وثابتة ومعروفة، دائماً ما يثار حولها الجدل؛ لكون كل معاناة الخصوم وضررهم يصب في مصلحتها دون غيرها من الفرق الأخرى التي تخسر وتتعب وتجتهد، ويأتي من يصادر ذلك بصفارة ظالمة، أو راية خاطئة، تفسد المتعة وروح المنافسة الحقة التي من أجلها نُظمت المسابقات، وأُقيمت المباريات، وشاركت الكيانات.

إن كرة القدم لعبة شعبية، مثلما من حق الجميع أن يمارسها من حقهم أيضاً جني متعتها ومكاسبها وتخليد أسمائهم في ذاكرتها؛ لتتوارث الأجيال صيت التفوق والعز والمجد.. لهذا فإن اختزال واقتصار تلك الأمجاد والانتصارات على فئة دون أخرى بفعل فاعل هو إفساد للمتعة والتشويق والإثارة وحلاوة كرة القدم، التي يعد العدل والمساواة والإنصاف متعتها وعمادها ونورها وسرورها وسورها الذي يحميها ويصونها من خربشات وتصرفات من أسقط الراية، ولم يحمل الأمانة مقابل مكاسب مؤقتة على حساب الضعفاء البؤساء الذين لا يملكون إلا السكوت والصبر على قرارات الظلم والضيم خوفاً من غرامات وقرارات الانضباط، التي ستنصر من ظلم حتى لو كان ظالماً متسلطاً بشهادة الكل وأمام مرأى من الجميع!



كاريكاتير



رشيد السليم







دونيس يحاضر على لاعبي الهلال.. وديغاو يواصل تأهيله


كارلوس إدواردو يصافح عدداً من طلاب المدارس زاروا النادي

الرياض - حمد الصويلحي

خصص مدرب نادي الهلال اليوناني جيورجيس دونيس تدريبات الفريق الصباحية أمس الثلاثاء لإلقاء محاضرة فنية شرح خلالها العديد من الجوانب الفنية المتعلّقة بخطوط الفريق، وطرق اللعب، تواجد بعدها اللاعبون في الجزء الثاني من برنامج الفريق بالنادي الصحي.

أجرى لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري جلسة علاجية في عيادة النادي، جراء تعرّضه لإصابة في العضلة الضامة، بينما واصل المدافع البرازيلي رودريغو ديغاو برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقاً. وسيؤدي الفريق تدريباً مغلقاً مساء اليوم، تحضيراً لمواجهة ضيفه الفتح مساء بعد غدٍ الجمعة ضمن لقاءات الجولة ال15 من «دوري عبداللطيف جميل».

من جانب آخر أقامت إدارة كرة القدم بفئة الشباب محاضرة دينية للاعبي الفريق، قدمها لاعب الفريق السابق د. خالد الدايل، وبحضور أمين عام النادي المساعد فهد الحميدي ومساعد الأمين العام لشؤون كرة القدم خالد المغيربي والمشرف الإداري بالفئات السنية منصور الأحمد وذلك في المعسكر التحضيري الذي يقيمه الفريق بمقر النادي، تأهباً لاستئناف منافسات الدوري السعودي لدرجة الشباب لكرة القدم.



البريك: الهلال سينافس على جميع البطولات


محمد البريك

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدافع الهلال محمد البريك قدرة فريقه على المنافسة في جميع البطولات التي يشارك بها هذا الموسم، مبينا أنهم يسيرون بالشكل الصحيح هذا الموسم في جميع الاستحقاقات التي يشاركون فيها حاليا، وقال في حديث خاص ل "الرياض": الفترة المقبلة تعد من مراحل الحسم خصوصا أننا سنخوض مواجهات الدور الثاني من منافسات "دوري عبداللطيف جميل" الذي يتصدره الفريق حاليا، ووصولنا أيضا لنهائي كاس ولي العهد، إضافة إلى تأهلنا لدور الثمانية في بطولة كاس خادم الحرمين الشريفين التي نطمح إلى تحقيقها والمحافظة على اللقب الغالي الذي حققناه الموسم الماضي، مع المنافسة بقوة لحصد بطولتي الدوري وكأس ولي العهد، ونتمنى أن يكون القادم أفضل بإذن الله".

وأبدى البريك سعادته البالغة بالثقة التي يجدها من قبل الجهاز الفني والجماهير الهلالية بعد مشاركته الفاعلة مع الفريق الفترة الماضية، مشيدا بالسياسة المميزة التي ينتهجها مدير الجهاز الفني اليوناني جيورجيس دونيس بمنح الفرصة لجميع اللاعبين والاعتماد على المجموعة كاملة ما يساهم في قوة الفريق.

وعن مشاركته في المباراة الماضية في الظهير الأيسر قال: "بالتأكيد أفضل المشاركة في مركز الظهير الأيمن، وإذا فضل الجهاز الفني مشاركتي في الظهير الأيسر فأنا تحت رهن إشارة المدرب في أي مركز يطلبه واتمنى ان أكون على قدر هذه الثقة فعلا بإيمان الجهاز الفني بامكاناتي في أكثر من مركز وأن أصل فعلا لهذا الطموح بخدمة الفريق بالشكل الإيجابي وكسب رضا جماهير الهلال الغالية".



في الشباك

*لم يعد التحكيم المحلي محل ثقة للجماهير في كل المسابقات ففي دوري الاولى حدث العجب العجاب من تركي الخضير تجاه النهضة امام الاتفاق وفي مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين كان الطامح ضمك ضحية جديدة امام الاهلي!

*طبيعي الا ينصلح حال التحكيم واهم مسابقة كروية وأغلى كأس وهو كأس المليك الغالي جعله رئيس لجنة الحكام عمر المهنا حقل تجارب لحكام مبتدئين هم في وادٍ وقانون اللعبة في وادٍ آخر!

*مضحك ان من يشتكي من التحكيم ويحاول ذر الرماد في العيون هم اكثر المستفيدين منه والا هل يعقل ان تحتسب لفريق خمس ركلات جزاء في مبارتين اجمع محللو التحكيم على عدم صحتها!

*عاد النصر للمربع الاول وسيعود لسنينه العجاف مادام بعض ادارييه اصبحوا يتحدثون عن المنافس اكثر من حديثهم عن فريقهم ويحاولون بهذه الطريقة اشغال جماهيرهم لعل وعسى ان ينسوا الاخفاقات!

*من يتحدث عن قوة الفرق المنافسة في البطولة القارية ويجهز الاعذار باكراً هو كمن يقزم فريقه ويعلن خروجه من المنافسة!

*الذي قارن حجم ديون فريقه بالمنافس وتهكم بكثرة الرعاة هو يتمنى في الواقع نصفهم كما نسي ايضا ان الادارة الحالية جديدة والديون عبارة عن تركة صنعها غيرها لا كمثل حاله هو من صنع ديون فريقه!

*لم يكن مستغربا امتداح رئيس الفريق الصغير والثناء عليه فهو من جعل ناديه فرعا وتحت الطلب في أي وقت!

*كان قرار لجنة الانضباط بايقاف لاعب وسط الاهلي حسين المقهوي عبارة عن عقوبة مخففة روعي فيها امكانيات الفريق الذي سيقابل فريقه وان غيابه لن يؤثر!

*كان اتهام عضو اللجنة الانتقالية باتحاد كرة القدم الايراني لاتحاد الكرة السعودي بدفع الاموال لرئيس الاتحاد الآسيوي سخيفا وحملت مضامينه كل اوصاف قلة الحياء والادب ويبدو ان الايرانيين ارادوا مكافأته على طريقتهم نظير تساهله مع شغب الجماهير الايرانية وتكرار مخالفاتها!

*بعد أن كان مهاجم النصر حسن الراهب الورقة الرابحة في خط الهجوم لذكائه خاصة في الحصول على الاخطاء وركلات الجزاء اصبح الآن خارج التشكيل ويحتاج لمعجزة للعب اساسيا!



منصة النقد
الكأس الأغلى حقل تجارب!

منذ اول مباراة اعلنت انطلاقة مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين المسابقة الاغلى كونها تحمل اسم قائد الوطن يحفظه الله والجماهير غير مرتاحة وتشعر ان هناك تصرفات حمقاء ستعكر صفو هذه المسابقة وتسيء لها وعلى الرغم من ذلك كان هناك حسن ظن ودرجة تفاؤل كبيرة بأن ما يحدث من الاخطاء التحكيمية في مباراة او مبارتين وقتي ولن تكون مؤثرة على النتائج لكن المسألة طالت وأصحاب هذه الاخطاء يتكاثرون ويدفعون ثمن حماقة اللجنة من خلال زجها بحكام قليلي خبرة يفتقدون ادنى صفات الحكم الملم بقانون اللعبة والذي زاد من غضب الجماهير وحنقها استفادة فريق او فريقين من هذه الاخطاء الفادحة واصبح الكبير بمباركة الحكم يلتهم الصغير حتى وان طمح واجتهد وسيوقف اما بهدف ملغي او ركلات جزاء غير صحيحة كما حدث لضمك امام الاهلي الذي حصل لوحده على خمس ركلات جزاء في مبارتين فقط في ظاهرة جديدة وحصرية اذ عرف ان هذا العدد يأتي فقط عند احتكام الفريقين المتبارين لركلات الترجيح لذا تخبط الحكام وخبصوا وظلموا وافسدوا المتعة الكروية ونزاهة النتائج حتى وان كان ذلك من دون قصد وانما لان الجود من الموجود من حكام زجوا في مسابقة مهمة اكبر من امكاناتهم ليتعلموا قانون اللعبة ولا مانع ان يكون ضحاياهم الفرق الصغيرة والتي لا صوت لها ولا نفوذ وهذا الخطأ يتحمله رئيس اللجنة عمر المهنا ومستشاروه المختصون بتوزيع الحكام على المباريات والمستقبل لا يحتمل هذا التخبيص واستمرار المجاملات لفريق ما واذ لم يتحرك المهنا فعلى رئيس اتحاد الكرة احمد عيد التحرك وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل ان يستفحل الامر ويصل الى اسوأ من وضعه الحالي الذي بات على المكشوف ومحل انتقاد واستغراب الشارع الرياضي بأكمله.



يستحوذ على 60 % من مداخيل الرياضة
«المدير التنفيذي» كابوس فرضته «الأولمبية» وستعاني منه الاتحادات الرياضية!



ما أن استلم الأمير عبدالله بن مساعد مهامه رئيسا للرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية، الا واستبشر الجميع في المملكة وخصوصاً الرياضيين والمهتمين بها بشخصه الخير الكثير والأمل الكبي، وان بامكانه التغيير للافضل وتحقيق الطموحات، ورحب الجميع بمعظم الخطوات التي تم تبنيها وطرحها على الاتحادات الرياضية لما لها من أهمية كبيرة في التحول برياضة المملكة العربية السعودية إلى الآمال والتطلعات الكبيرة التي تنشدها قيادتنا السياسية وتتوافق ومكانة المملكة الكبيرة عالمياً، وبدأت عجلة التعديل والتغيير في اللجنة الأولمبية وعقدت الاجتماعات المتكررة والمنوعة مع المختصين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية من جهة ومع الاتحادات الرياضية من جهة أخرى.

التطوير يبدأ باستقطاب الكوادر الفنية العالمية وحلم 2022 لن يتحقق!

واستبشر الجميع بأن التحولات التي سيتم تطبيقها من خلال اللجنة الأولمبية مع الاتحادات الرياضية سوف ترتقي بالعمل فيها وتطورها نحو تحقيق المنجزات العالية، وحتى العاملين في الاتحادات وخصوصاً الرؤساء فرحوا وكانوا سعداء بتقلده المنصب لما عرف عنه من فكر وخبرة ستقودانه لمرفأ النجاح وبدت بوادر هذه الاصلاحات من خلال التصاريح الإعلامية المختلفة، وحتى الرياضيين والمتابعين للرياضة في المملكة فرحوا بهذه التغييرات واعتبرها البعض أنها ستكون نقلة نوعية لتطوير الرياضة السعودية وفق المنهجية العلمية والخطط الاستراتيجية والاجتماعات واللقاءات التي تم تنفيذها لرؤساء الاتحادات والمعنيين فيها.

ومع هذه التطلعات وهذا التفاؤل الذي كان يقال في كل مناسبة ظهرت مع توالي الشهور تخرج نتائج غير متوقعة بل بعضها محبط لدرجة أن الاتحادات أصبحت تتضايق من هذه التغييرات الحاصلة، ويقول كثير من العاملين في الاتحادات مثلاً كانت الموافقة على المشاركات الخارجية تأخذ من ثلاثة إلى شهر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتكون شاملة بما فيها الميزانية للمعسكرات والمشاركة، والآن أصبح لزاماً مخاطبة اللجنة الأولمبية قبلها بأكثر من شهر ثم بعدها الموافقة على الميزانيات، فلم تعمل هذه التغييرات على معالجة الوضع بل زاد في البيروقراطية الإدارية، وحتى الاستئذان للاعبين كان مباشرة من الاتحاد لمكاتب رعاية الشباب وأصبحت الآن من الاتحاد للجنة الأولمبية وهي تخاطب مكاتب الرئاسة وهذا فيه إطالة وضياع للوقت على الاتحادات واللاعبين للالتحاق بالمعسكرات.

كما أن اللجنة الأولمبية والأطقم الإدارية الجديدة رغم تقديرنا لها ولخبراتها في مجال العمل الإداري إلا أنها لا تفهم طبيعة العمل الرياضي وطبيعة الرياضيين الهواة والحكام والمدربين وطبيعة التعامل مع الأندية وأولياء الأمور، وذكر من يعمل في الاتحادات حتى أثناء المناقشات حول خطط وبرامج الاتحادات ليس لديهم الدراية الكافية والخبرات والممارسات لطبيعة عمل الاتحادات والأندية الرياضية مما يصعب في أحيان كثيرة إقناعهم بوجهة رياضية يفهمها من لديه الخلفية الرياضية التراكمية.

حتى عملية تحول الجوانب المالية من الاتحادات إلى اللجنة الأولمبية فيها مركزية بحتة وقوية وسوف تعطل عمل الاتحادات وتطيل أمور الصرف فيه، وحتى الآن لم ترد الميزانيات للاتحادات لأنها نظاماً من مسؤوليات الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي دخلت في صراع مع اللجنة الأولمبية في أمورها.

والنقطة المزعجة للاتحادات الرياضية هي المديرون التنفيذيون إذ تفرض اللجنة تعيين مديرين تنفيذيين للاتحادات الرياضية برواتب عالية جداً قد تأخذ مابين 35 إلى 55 % من ميزانية الاتحادات الرياضية التي تعاني في الأساس من العجز المالي وقلة الميزانيات، فإذا صرف اتحاد معين ثلث أو نصف ميزانيته على مدير تنفيذي كم يتبقى لبرامج الاتحاد؟.

ثم هل هؤلاء المديرون التنفيذيون يعرفون طبيعة العمل في الاتحادات الرياضية؟ أم سيأخذون وقتاً حتى يتعرفوا على طبيعة أعمال ومهام الاتحادات الرياضية وكم سيكون ذلك الوقت وعلى حساب من سيكون هذا الوقت.

من واقع خبرتي الطويلة في الاتحادات الرياضية التي تجاوزت ال20 عاما أرى ان الاتحادات الرياضية تحتاج الدعم المالي الكبير حتى تستقطب الخبراء الفنيين وخصوصاً المختصين في الفئات السنية من أجل تطوير الرياضية السعودية في ظل التجاهل الكبير الذي تمارسه الأندية اتجاه جميع الألعاب بمافيها كرة القدم رغم تطبيق الاحتراف الكامل فالقطاعات السنية في جميع الأندية تعاني من ضعف الكوادر الفنية والسبب هو عجز الأندية مالياً في استقطاب الكفاءات الفنية المتميزة على مستوى العالم ومن هنا يأتي دور الاتحادات الرياضية في توجيه جزء كبير من ميزانياتها على الكفاءات الفنية حتى يستفيد اللاعب السعودي والمدرب الوطني من تواجد الخبرات العالمية وهنا نكون قد وضعنا ارجلنا في الطريق الصحيح للوصول لمستوى المنافسة الاقليمية والآسيوية. أما ماتقوم به اللجنة الأولمبية من فرض مديرين فنيين للاتحادات في اطار مشروع استقطاب الكفاءات للاتحادات الرياضية غير منطقي فعدد من رؤساء الاتحادات الذين اجتمعوا مع المديرين الذين رشحتهم اللجنة الأولمبية بان هذه الكوادر بعيدة كل البعد عن المجال الرياضي وهدفها المكسب المالي فقط فالرواتب التي يطلبها المديرون تصل إلى أرقام فلكية تتجاوز ال50 الف ريال وربما تصل إلى المليون في العام عند بعض الاتحادات.

هذه المبالغ الكبيرة كفيلة باحضار مدربين عالميين والصرف على منتخبات الأمل حتى تحقيق الحلم الذي أطلقته اللجنة الاولمبية 2022 بالحصول على المركز الثالث آسيوياً والذي يبدو ان اللجنة الأولمبية ستحققه في الجوانب الادارية فقط.

كنا ننادي منذ وقت طويل بأن توجه معظم ميزانيات الاتحادات الرياضية على الجوانب الفنية وحوافز للاعبين لان مايتقضاه اللاعب ضئيل جداً الأمر الذي سبب احباط كبير لدى جميع اللاعبين وخصوصاً بعد المبالغ المليونية التي يحصل عليها لاعبو كرة القدم بعد الاحتراف وتوقعنا ان يكون هذا هو هدف اللجنة الأولمبية ولكن ماحدث هو العكس فالمدير التنفيذي الذي تفرضه اللجنة الأولمبية سيحصل في معظم الاتحادات على ثلاثة أضعاف مايحصل عليه اللاعبون في عدد كبير من الاتحادات.

التحول لفكر الشركات يحتاج إلى موارد مالية كبيرة تأتي من مداخيل الرعايات والاعلانات والدخل التلفزيوني وهذا بالتأكيد لا يوجد في اتحاداتنا الرياضية التي تصرف عليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب مبالغ متوضعة جداً لا يمكن ان تحقق الأهداف فلو قارنا بين ميزانيات الاتحادات الخليجية وميزنيات اتحاداتنا لشهدنا الفرق الكبير الذي يصب لمصلحة الأخوة الخليجيين، وهذا نجحت الاتحادات الرياضية في إدارة أمورها بكوادر وطنية غير متفرغة تتقاضى مبالغ ضئيلة جداً بعضها لايذكر.

والسؤال الذي نريد الإجابة عنه ويطالبنا بذلك المجتمع والرأي العام مدى استفادة اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية من الخبراء والمختصين الأجانب والسعوديين الذين تم جلبهم برواتب كبيرة، وما هو الأثر الإيجابي لهم على الرياضة السعودية.

ووجهة النظر المعروفة أن من أراد التطوير والتغيير يأتي بأصحاب الخبرات والممارسات في المجال ذاته، وتتولى اللجنة الأولمبية المتابعة والتقويم، وعندما يحتاج الاتحاد المساعدة يتم تقديمها له وفي خطته مع المحاسبة المستمرة، وعموما سواء صدقنا في رؤيتنا أو لم نصدق سوف تثبت الأيام لنا الحقيقة، ونذكر ذلك من باب الرأي والمشورة وفقاً لما أشار إليه العديد من المسؤولين في الاتحادات الرياضية التي تعايش هذا الوضع.





ديجاو يعود لترميم دفاع الهلال


رودريجو ديجاو

خالد الحصان - الرياض

أوضح الجهاز الطبي بالهلال أنه من المنتظر انضمام المدافع البرازيلي رودريجو ديجاو للتدريبات الجماعية للفريق، مطلع الأسبوع المقبل، بعد أن ينهي برنامجه التأهيلي الحالي بعد إجرائه عملية جراحية أسفل عضلات البطن في ألمانيا مؤخراً، إذ قطع ديجاو شوطاً كبيراً من البرنامج التأهيلي، وبدأ أداء التدريبات الخفيفة باستخدام الكرة.

وأكد الجهاز الطبي أن اللاعب سيكون جاهزاً طبياً قبل مباراة نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي، إلا أن أمر مشاركته يعود للجهاز الفني بناء على الاختبارات اللياقية، وما يحدده مدرب الفريق من خيارات مناسبة.

وفي جانب متصل، بدأ اليوناني جوريجوس دونيس برنامج الفريق، صباح أمس، بمحاضرة فنية، شرح خلالها العديد من الجوانب الفنية المتعلقة بخطوط الفريق كافة وطرق لعب الفريق، تواجد بعدها اللاعبون في الجزء الثاني من برنامج الفريق بالنادي الصحي.

فيما أجرى اللاعب عبدالعزيز الدوسري جلسة علاجية في عيادة بوبا العربية بمقر النادي، جراء تعرضه لإصابة في العضلة الضامة.

ويؤدي الفريق مرانًا مغلقًا، مساء اليوم، تحضيرًا لمواجهة ضيفه الفتح، مساء بعد غد الجمعة، ضمن لقاءات الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.



أخضر الناشئين ينهي جولته الاستكشافية في بيشة وعسير


لقطة جماعية للمواهب المشاركة في الجولة الثالثة

اليوم - الدمام

أنهى الجهازان الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولتهم الثالثة لاكتشاف المواهب، والتي شملت منطقتي عسير وبيشة، وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000م؛ لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي تأهل لنهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث شهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة 70 لاعبا صاحب ذلك زخم إعلامي وشعبي كبير.

من جهته، أعرب مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم عبدالله المسند، عن شكره وامتنانه للمدربين الوطنيين (عبدالله الغامدي وفريد العسيري وسعيد القرني وفيصل علي الغامدي وفيصل عبدالله الغامدي)؛ على ما قدموه من تسهيلات للجهازين الفني والإداري، ومساهمتهم في إنجاح هذا التجمع، مشيرا الى ان هذه الزيارة حققت أهدافها الفنية المرجوة، وأنها كانت مثمرة كسابقاتها من الجولات التي قاموا بها في المناطق الأخرى، مبينا ان البرنامج المعد يسير وفق ما خطط له من قبل الجهازين الفني والإداري.

كما قدم مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم عبدالله المسند شكره وامتنانه للمشرف العام على المنتخبات السنية خالد الزيد، وكذلك لمدير المنتخبات السنية عبدالله المصيليخ؛ على توجيهاتهم ومتابعتهم لسير برنامج اكتشاف المواهب، والذي بكل تأكيد سيكون مردوده إيجابيا على دعم صفوف المنتخب في مرحلة اعداده القادمة التي ستسبق المشاركة في نهائيات كأس آسيا بالهند والمؤهلة لنهائيات كأس العالم.



مطالبات بتخفيض أسعار التذاكر للطلاب
إثارة دوري جميل بلا ضجيج..!!


مدرجات دوري جميل خاوية

علي السلمي - جدة

رغم الحضور الجماهيري الذي تجاوز حاجز لـ 700 ألف متفرج بعد مرور 14 جولة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ومع أن رقم الموسم الماضي الذي يعد الأعلى مرشح للتحطيم ويُنتظر أن يتخطى حاجز الحضور الجماهيري المليون ونصف المليون مع نهاية الدوري لهذا العام إلا أن الكثير من المباريات خلال القسم الأول من الدوري لُعبت وسط مدرجات تكاد تكون خالية من الجماهير لدرجة أن من يشاهدها للوهلة الأولى يجزم أن هذه المباريات ليست في دوري المحترفين. وبما أن الجماهير تعتبر ملح البطولات وأحد الأسباب الرئيسية لنجاحها ومن ضمن المعايير التي اعتمدها الاتحاد الآسيوي، فإنه يتوجب على الجهات ذات العلاقة إيجاد الحلول المناسبة التي من شأنها ترغيب وجذب الجماهير لحضور المباريات في القسم الثاني الذي تنطلق ثاني جولاته غدا الخميس، ومن تلك الحلول تحسين بيئة الملاعب ومرافقها وتوفير الخدمات اللازمة وتخفيض أسعار التذاكر التي باتت حجر عثرة أمام الكثير من الجماهير، كما أنه يجب على الأندية إطلاق مبادرات لحضور الجماهير سواء من خلال شراء التذاكر أو على الأقل جزء منها وكذلك توفير حافلات لنقل الجماهير خصوصا طلاب المدارس.



المهنا يؤكد لـ «الميـــــدان»:
لجنة الانضباط هي من تأخذ حقوق الحكام


عمر المهنا

علي اليوسف - الدمام

أكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا ان مسؤولية اللجنة تجاه من يتعرض للحكام أو المقيمين أو المراقبين تنصب في الرفع بذلك الى لجنة الانضباط وهي من تقوم باتخاذ اللازم حيال شكوى اللجنة.

وقال المهنا في رده على سؤال (الميدان) حول انتشار ظاهرة التصريحات عقب المباريات من قبل مسؤولي بعض الفرق أو اللاعبين، وان حكم المباراة قام بالتهديد بطرد لاعب من فريقه، أو استفزاز اللاعبين في المباراة بالقول: لن أتعرض لفريق بعينه بالحديث، ولكن أعمم بالقول ان اللجنة من حقها الرفع للجنة الانضباط لاتخاذ ما يلزم حسب ما تشاهده اللجنة بعد المباراة من تصريحات، وهناك امور قد لا نراها عبر التلفزيون.

وعن التصريحات التي لا تراها اللجنة بعد المباريات، وقد يراها حكم المباراة ويخاطب اللجنة بالأخذ بحقه جراء تصريحات قد لا يكون لها دليل قال: من حق حكام المباراة الرفع بخطاب للجنة الحكام الرئيسة مرفق بها شكواه ضد من يصرح ونحن بدورنا نخاطب لجنة الانضباط لاتخاذ ما يلزم ضد من يسيء للحكم.





دونيس يكتفي بمحاضرة فنية في تدريب الهلال الصباحي



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال

حرص المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس "يوناني" على محاضرة لاعبي فريقه فنياً قبل انطلاقة حصة اليوم التدريبة الصباحية ، وشرح دونيس من خلال محاضرة اليوم عدد من الجوانب الفنية المتعلّقة بخطوط الفريق وطرق اللعب فيما اكمل اللاعبين الجزء الثاني من برنامج الفريق الصباحي بالنادي الصحي.

على صعيد متصل أجرى اللاعب "عبدالعزيز الدوسري" جلسة علاجية في عيادة بوبا العربية بمقر النادي وكان الدوسري قد تعرّض لإصابة في العضلة الضامة ، فيما واصل المحترف رودريغو جونيور ديجاو "برازيلي" برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقًا.

وينتظر أن يؤدي الفريق مرانًا مغلقًا مساء غد؛ استعدادا لمواجهة الفتح مساء الجمعة المقبل ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.



دونيس يحذر الهلاليين : أريدها “تيكي تاكا”



سرية في التدريبات

وواصل المدرب اليوناني جورجيوس دونيس فرض السرية على التدريبات اليومية ، وذلك بحثا عن التركيز للاعبين خلال أداء تدريبات الأمس ، بعد عودتهم مساء أمس الأول متأخرا من محافظة الاحساء "برا" ، حيث اكتفى اللاعبون الذين شاركوا في مواجهة النجوم بتفكيك العضلات ، فيما فرض على البقية تمرينا قويا طبق خلاله كيفية بناء الهجمة بلمسة واحدة "تيكي تاكا" حتى الوصول لمرمى الخصوم بسهولة ، فيما اخضع الآخرين لتدريبات فنية وبدنية بمشاركة ياسر الشهراني الذي فضل المدرب إراحته عن لقاء النجوم الماضي.

العابد يعود

تقرر أن يكون لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد على قائمة اللاعبين الـ18 الذين سيدخل بهم المدرب دونيس مواجهة الفتح المقبلة ، وذلك تمهيدا لتجهيزه لنهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي بعد أسبوعين ، ليكون أحد أهم الأوراق الرابحة للهلال.

الضامة تبعد عزوز

خضع لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالعزيز الدوسري لكشف طبي على موضع اصابته في العضلة الضامة والتي تعرض لها في لقاء فريقه اول أمس امام النجوم ضمن دور الـ 16 من مسابقة كأس الملك والتي انتهت لمصلحة الهلال (2ـ1) وقرر الجهاز الطبي إراحة الدوسري عن التدريبات لمدة سبعة أيام على ان يتلقى خلالها العلاج اللازم.

ديجاو يقترب

في حين اقترب مدافع الفريق ديجاو (برازيلي) من الانتهاء من مرحلة العلاج التأهيلي على ان يدخل بعدها للمرحلة الفنية قبل ان يمنحه الجهاز الطبي الضوء الأخضر للمشاركة في التدريبات الجماعية.
وكان اللاعب قد خضع لعملية جراحية في أسفل عضلات البطن في ألمانيا على يد الطبيبة "مشرك".



مساهمات هلالية واتفاقية في تكريم الأبطال

الرياض ـ الرياضية

عقد رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص مساء أمس اجتماعاً بمقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض للوقوف على آخر التحضيرات للحفل الذي يعزم اتحاده على إقامته بعد غد الخميس داخل فندق (هوليدي إن القصر) في الرياض بمناسبة حصول اللاعبين على ميداليات في بطولة العالم التاسعة والتي أقيمت في جاكرتا وحقق المنتخب المركز التاسع بعد أن حصد ميدالية ذهبية ومثلها فضية وكذلك ستقام تلك المناسبة احتفاء بالميداليات التي حصل عليها اللاعبون في البطولات السابقة خلال عام 2015 م.
وشهد الاجتماع حضور أمين عام الاتحاد محمد الجويسم ومدير الاتحاد خالد الحبجر وأمين الصندوق عبدالمحسن المحرج وسكرتير الاتحاد عبدالفتاح عالية وعدد من منسوبي الاتحاد، وجرى الاطلاع خلاله على آخر التحضيرات والتجهيزات للحفل، وسيعقد مجلس إدارة الاتحاد السعودي يوم الأربعاء المقبل اجتماعاً دورياً بمقر الاتحاد.
وأكد رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه بعد نهاية الاجتماع أن حفل التكريم الذي سيقام للاعبين بمناسبة تحقيقهم العديد من الإنجازات على كافة الأصعدة سيشارك فيه عدد من رجال الأعمال وأعضاء شرف الأندية، حيث قدم القناص شكره لأعضاء شرف نادي الهلال عبدالإله الموسى وموسى الموسى والدكتور محمد العرنوس وعضو شرف نادي الاتفاق عبدالرحمن بن على ورجال الأعمال عمر العمر وسليمان الخضير ورئيس مجلس أمناء جامعة اليمامة خالد الخضير على مشاركتهم في هذا التكريم وتقديم مكافأة للاعبين، مؤكداً أن ذلك غير مستغرب منهم .
من جانب آخر انطلقت يوم أمس دورة الحكام المستجدين للكاراتيه بمعهد إعداد القادة بمدينة الرياض بمشاركة أكثر من 30 حكماً وتستمر إلى يوم الخميس المقبل.



ادارة منتخب الناشئين تنهى جولتها الاستكشافية في منطقتي بيشة وعسير



ابها - المنسق الإعلامي

أنهى الجهازين الفني والإداري للمنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم جولتهم الثالثة لاكتشاف المواهب والتي شملت منطقتي عسير وبيشة وذلك ضمن البرنامج المعد لاكتشاف مواهب اللاعبين مواليد 2000 م لتدعيم صفوف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم الذي تأهل لنهائيات كأس آسيا بالهند 2016 المؤهلة لنهائيات كأس العالم حيث شهدت هذه الزيارة حضور ومشاركة 70 لاعب صاحب ذلك زخم إعلامي وشعبي كبير .
من جهته أعرب مدير المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم عبدالله المسند عن شكره وامتنانه للمدربين الوطنيين ( عبدالله الغامدي وفريد العسيري وسعيد القرني وفيصل علي الغامدي وفيصل عبدالله الغامدي ) على ما قدموه من تسهيلات للجهازين الفني والإداري ومساهمتهم في إنجاح هذا التجمع مشيرا الى ان هذه الزيارة حققت أهدافها الفنية المرجوة وأنها كانت مثمرة كسابقتها من الجولات التي قام بها في المناطق الاخرى مبينا بان البرنامج المعد يسير وفق ما خطط له من قبل الجهازين الفني والإداري .



عزت يدخل سباق رئاسة اتحاد القدم



الرياض ـ الرياضية

ينتظر أن يعلن الدكتور عادل عزت نفسه كمرشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن أكمل تجهيز ملفه الانتخابي الذي احتوى على الكثير من الرؤى المستقبلية التي صاغها نتيجة التشاور مع عدد من الأندية السعودية والشخصيات الرياضية المؤثرة للوصول إلى ملف انتخابي يحقق طموحات الأندية، ويرسم خارطة طريق عودة الكرة السعودية إلى سابق عهدها على المستوى القاري والعالمي.
ويعد الدكتور عادل عزت من الكفاءات الوطنية في مجال الاستثمار والتسويق الرياضي وحقق نجاحاً في الملفات التي أوكلت إليه ومن أهمها، عقد رعاية عبداللطيف جميل لدوري المحترفين السعودي للدرجة الممتازة، فضلاً عن خبرته الإدارية على المستويين المالي والتنظيمي من خلال عدد من المراكز القيادية في الشركات الخاصة التي عمل فيها.



السماسرة خدعوا اتحاد القدم



الدمام ـ خالد الشايع

أكد الوسيط المعتمد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم عماد الصقير أن تضخم عقود مدربي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مقارنة بمثيلاتها في الدول الأخرى يعود لاعتماد اتحاد القدم في التفاوض على السماسرة الذين يسعون لرفع السعر للحصول على نسبة أكثر، مشدداً على أن دفع اتحاد الكرة تسعة ملايين دولار سنوياً للمدرب بيرت فان مارفيك أمر مبالغ فيه، ويقول لـ"الرياضية":"السماسرة هم من يرفع أسعار المدربين على اتحاد الكرة، هم لا يتجهون مباشرة للمدرب ووكيله، بل يوكلون التفاوض للسماسرة الذي يستفيدون أكثر كلما ارتفع السعر، كثرة السماسرة يرفعون السعر، لأن كل واحد منهم يرفع السعر من جهته.
وأكد الصقير أن ما قام به اتحاد تشيلي الذي كان يدفع لسامباولي أربعة ملايين دولار سنوياً، بشرط الوصول لنهائيات كأس العالم 2018، بينما سيحصل المدرب الجديد على مليونين فقط، هو التصرف الصحيح عند التعاقد مع أي مدرب وهي الأسعار الطبيعية، مشيرا إلى أن راتب المدرب يحدد بعدد إنجازاته، ويضيف :"مدرب تشيلي السابق كان يتقاضى 3.5 مليون دولار سنوياً، بينما مدرب توتنهام يتقاضى أكثر من 5.6 ملايين دولار، ويدفع نصفها كضرائب، أما جوارديولا كان يحصل على 20 مليون يورو مع بايرن ميونيخ، ولكنه مع مانشستر سيتي سيتقاضى أكثر من ذلك.



في عز الشتاء.. سقط بطل الشتاء



بقلم: د.تركي العواد

ما زلنا في الشتاء.. ما زال البرد يعض أطرافنا صباح مساء.. وخسر الصدارة بطل الشتاء.. لم يستطع الصمود أكثر.. لم يصمد مباراة واحدة بطلاً للشتاء.. كالعادة غرق في شبر ماء.. هذه المرة ستتغير القاعدة ولن يحقق الدوري بطل الشتاء.
بكت الجماهير بعد التعادل مع التعاون وكأنها آخر مباريات الموسم.. كان البكاء مبرراً أمام التعاون نهاية الموسم الماضي.. ولكن الدموع هذه المرة نزلت مبكراً.. لن يحقق الأهلي الدوري وجمهوره يحضر للمدرج بنية البكاء.. لن يحقق الدوري وجماهيره تفقد الأمل من أول زلة.. الهلال اليوم أقرب من أي وقت مضى لتحقيق الدوري.. لم تحسم الأمور بعد فالاتحاد يمكن أن يعود.. التعاون قد يفعل ما فعله الفتح.. حتى النصر القابع في المركز السادس لديه فرصة للفوز بالدوري ولكن لا أمل للأهلي.
يعيش الأهلي حالة من انعدام الثقة.. لدى اللاعبين إيمان بأنهم لن يحققوا الدوري مهما فعلوا.. الحاجز النفسي المتراكم مع السنين يصعب تخطيه.. لذلك يتعثرون.. يتغير المنافسون والأهلي ثابت في المركز الثاني.. تأتي فرق وتذهب فرق والأهلي لا يتغير.. لا يعرف غير التعثر.. أجيال وأجيال والدوري بعيد المنال.
يمر الأهلي اليوم بحالة مرت على الهلال والنصر والاتحاد.. فالخسارة قد تحولها الجماهير لعقدة إذا قسوا على فريقهم.. فالهلاليون قبلهم حولوا آسيا لكابوس.. أصبحوا يخسرون من منافسين أقل منهم فقط لأنهم آمنوا بأنهم لن يحققوا آسيا.. انتقاد التحكيم والاتحاد الآسيوي وكثرة الاحتجاجات لم تنفع الهلال.. وبالتالي لن تنفع الأهلي كل الأعذار.
إذا أراد الأهلي تحقيق الدوري يوماً فعليه أن يهدأ.. على جماهيره أن تتوقف عن الضغط على الفريق.. على اللاعبين أن يستمتعوا بالمباراة.. لا أن يأتوا للمباراة وهم كارهون.. كأن المباراة هم لا ينتهي.. كأنهم يجرون للمباراة بالقوة.. لا يرتاحون ولا يتنفسون بشكل طبيعي إلا إذا سجلوا هدفاً.. الضغط الكبير على اللاعبين لن يزيدهم إلا ضعفاً.. صراخ الجماهير يزيد اللاعبين ارتباكاً.. وتتكرر المأساة.. عاماً بعد عام.. ويهطل المطر.
قبل أمشي
لفت نظري بشكل كبير الحكم المونديالي خليل جلال في الفقرة التحكيمية التي يقدمها في برنامج في المرمى.. أعجبني أنه لا يبالي بالضغوط الجماهيرية ولا يعطي الفرق الكبيرة ما لا تستحقه.. ما يقدمه نقلة في التحليل التحكيمي بعد أن مللنا من بلنتيات "التلامس" التي اخترعها بعض المحللين خوفاً من جماهير الفرق الباحثة بيأس عن عذر للخسارة.





جلسات الدوسري .. تبدأ


إدواردو يصافح بعض جماهير الهلال. (مركز الهلال الإعلامي)

«الاقتصادية» من الرياض

بدأ عبدالعزيز الدوسري لاعب فريق الهلال في إجراء جلسات علاجية على موضع إصابته في العضلة الضامة خلال نزال النجوم الأحد الماضي في كأس خادم الحرمين الشريفين فيما واصل البرازيلي ديجاو برنامجه التأهيلي.

وكان الجهاز الفني بقيادة اليوناني دونيس قد بدأ برنامج الفريق صباح أمس بمحاضرة فنية شرح خلالها عديدا من الجوانب الفنية المتعلقة بخطوط الفريق كافة وطرق اللاعب قبل أن يوجد بعدها اللاعبون في الجزء الثاني من برنامج الفريق في النادي الصحي.

وسيؤدي الفريق مرانا مغلقا مساء اليوم تحضيرا لمواجهة الفتح بعد غد ضمن الجولة الـ 15 من دوري عبداللطيف جميل.



أرجع ذلك إلى تقييمها المنخفض وافتقادها النظام المؤسسي
تقرير مصرفي يحذر من إقراض الأندية الرياضية .. المخاطر عالية



نايف الثقيل من الرياض

منحت إدارة المخاطر في أحد المصارف، الأندية تقييما منخفضا، ولم تشجع على منحها قروضا بنكية لارتفاع نسبة المخاطر في تحصيل الديون، بعد أن تقدم الهلال والنصر بالحصول على قرضين الأول بـ 40 مليون ريال، والآخر بـ 50 مليون ريال.

وأوضحت المصادر، أن إدارة المخاطر أكدت أن القطاع الرياضي في السعودية غير منظم ويعمل بطريقة عشوائية وبعيدا عن العمل المؤسسي لذلك من الأفضل عدم المخاطرة في إقراض الأندية ورفض طلباتها.

ونصحت إدارة المخاطر في تقريرها أنه في ظل انخفاض سيولة المالية للبنك بسبب الأزمة الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط أن يتم تحويل هذه السيولة إلى إقراض جهات في قطاعي الإنشاءات والصناعة لأن نسبة المخاطرة فيهما قليلة جدا مقارنة بالقطاع الرياضي.

ووافقت رعاية الشباب على طلبي ناديي النصر والهلال للحصول على تمويل مصرفي وتسديد الديون التي يواجهانها، وقال الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب "الموافقة تأتي لحماية الناديين من أي غرامات مالية وعقوبات إدارية في القضايا الخارجية إضافة للتوفير على كل منهما بما لا يقل عن 20 في المائة من تسويات قد يواجهها مستقبلا".

وكشف أن مبلغ قرض النصر 50 مليونا يسدد بواقع 12 مليونا ونصف المليون سنوياً فيما سيكون قرض الهلال 40 مليونا تسدد عشرة ملايين ريال سنوياً والديون المستحقة على ناديي الهلال والنصر بحسب الديون الخارجية أكبر من القرض الذي طلبه الناديان وقال: "للمعلومية نحن نرسل موافقتنا على طلب القرض فقط وربما النادي لا يحصل على القرض ويتم الرفع من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم في حال طلب المصرف أي معلومات كاملة ما يتعلق بالمستحقات لكل ناد ودون أي ضمانات وتحديد المبالغ".

وتسبب الاتحاد السعودي لكرة القدم ونادي الاتحاد في التأثير سلبا على طلبي الهلال والنصر بالحصول على قروض بنكية بسبب التأخر في تسليم الدفعات المالية المقررة لسداد القرض الذي حصل عليه الثاني في الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن اتحاد القدم السعودي اقترف خطأ كبيرا عندما قبل تحويل مستحقات بعض لاعبي الاتحاد والقضايا الأخرى للاستقطاع من مستحقات النادي المالية، وهي في الأساس تم استقطاعها من قبل إلى سداد القرض البنكي، ما تسبب في انخفاض الدفعة المالية "القسط" التي سلمت للبنك المقرض.

واستندت إدارة المخاطر إلى تجربة أحد المصارف مع نادي الاتحاد ووصفتها بأنها غير مشجعة لعدم وجود نظام مؤسسي ينظم العلاقة بين الطرفين، وعدم وجود ثقة في التعاملات المالية مع الأندية.

وأكدت التقارير التي قدمتها إدارة المخاطر أن المردود المالي الذي سيسدد القرض المزمع صرفه للهلال والنصر غير ثابت ومرتبط بعقود قد تلغى في أي وقت، كما أن المستحقات المالية مرتبطة بترتيبهما في سلم دوري عبداللطيف جميل.

ولم تخف إدارة المخاطر قلقها من هبوط مركز النصر، حيث كان متصدرا في الموسمين الماضيين، "حيث توج بطلا فيهما" وحصل على الحصة الأعلى من النقل التلفزيوني وعقود الرعاية، بينما الموسم الحالي هبط إلى المركز الثامن قبل أن يعود إلى السادس، ما يعني أن دخله المادي متذبذب وغير ثابت وقد يتم تحديد دفعة لا يتمكن من الحصول عليها من الناقل التلفزيوني أو الرعاية.

وأِشارت إلى أن إدارة المخاطر تقصت عن الوضع المالي للنصر ووجدت أن نصيبه من النقل التلفزيوني وعقود الرعاية محول لقضايا مالية عالقة للاعبين محليين وأندية بحسب تقرير لجنة الاحتراف في اتحاد القدم السعودي للسماح للنادي بالتسجيل في فترات سابقة، ما يعني وجود أطراف كثيرة تستقطع من الدخل المحدد، بينما يعتبر الهلال "النادي الأزرق" أفضل حالا من جاره الأصفر وشريكه في الطلب، إلا أن أنها أكدت أن الجهة الضامنة للهلال وهي شركة صلة الرياضية موقفها غير قوي ولا سيما أنها الضامن أيضا للاتحاد الذي اقترض 50 مليون ريال.

وظهر تقرير إدارة المخاطر محبطا للجهات صاحبة الصلاحية في منح القروض وغير مشجع لها بالاستمرار فيه، فيما تجري إدارتا الناديين مساعي حثيثة لاقناع بعض المصارف لقبول الطلب إلا أن محاولتيهما حتى الآن لم تنجحا في الحصول على القرض المالي، ولكن الطلبين لا يزالان محل تداول داخل أروقة المصرف.





الريس!



عادل التويجري


• جالو القادسية (يطير)!

• بعد جميل بالقاسم!

• 9 (رؤوس فنية) طارت!

• بقي (5) من أصل 14!

• والقادم (أكثر)!

• الأندية (تستنزف) ماديا!

• الإدارات (تسرف) في إنهاء العقود!

• لتتحمل (بلاوي) الشروط الجزائية!

• ثم تشتكي من (الكوارث المالية)!

• القادسية تعاقد مع جميل بالقاسم!

• أنهى عقده بعد 5 جولات!

• لينحدر مستوى الفريق!

• ثم حضر جالو!

• ليلعب 9 نزالات في الدوري!

• ثم (يــُرحل)!

• نتحدث عن (الاستقرار) وأهميته!

• (نتفلسف) عن الصبر!

• عن الفرصة (الكاملة) والفرصة (العادلة)!

• ووقت الجد!

• (نرسب)!

• عبدالقادر عمراني رحل بعد مباراتين فقط!

• بولوني بعد 7 جولات في الدوري!

• ديسلفا بعد 4 جولات!

• موسم 2017 – 2018 سيتغير الحال!

• سألوا الفـــشّـــار من سيكون المدرب!

• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (الريس)!





سامي .. الإنصاف دائماً من الخارج !!



ناصر الجديع

في غمرة إخفاقات وإحباطات الكرة السعودية، وفي عز جفافها وتعطشها لإنجاز يبقيها في ذاكرة متابعي وعشاق كرة القدم، يحضر أسطورة الكرة السعودية والآسيوية سامي عبدالله الجابر مجدداً، وبعد سنوات وسنوات من اعتزاله كرة القدم، ليُبقي اسم السعودية حاضراً في المحافل القارية والدولية، بعد أن قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اختيار سامي الجابر لتكريمه وتقديمه كممثل لأساطير الكرة الآسيوية في حفله الذي أقيم الخميس الماضي في العاصمة القطرية الدوحة للكشف عن الرؤية والمهمة الجديدتين للاتحاد القاري!.

شعرت بزهو وفخر وأنا أستمع للمذيع البريطاني الشهير جيم روزنتال (مقدم الحفل) وهو يقدم سامي الجابر للحضور من كبار الشخصيات والمسؤولين على مستوى كرة القدم الآسيوية، بعد عرض فيلم قصير عن هذا النجم الذي وجد الإنصاف من الخارج، بقدر مالقي من التجاهل والإجحاف في الداخل، وشعرت بغبطة وسرور وأنا أستمع لروزنتال وهو يشيد بسيرة سامي وإنجازاته وتاريخه الطويل، ويعيد العبارة مرة ومرتين وثلاث، ثم يطلب منه أن يوجه كلمة للنشء واللاعبين الشباب في القارة الآسيوية، وأن يمنحهم شيئاً من أسرار عملقته ووصوله لأعلى درجات النجاح التي يمكن أن يصل إليها لاعب كرة قدم في القارة الأكبر!.

بقدر هذا الزهو والفخر والغبطة بما حققه ويحققه ابن السعودية البار، وأحد رموز كرة القدم فيها، وأحد أبرز مصادر فخرها واعتزازها على مستوى كرة القدم، وبقدر سعادتي لما وجد ويجده دائماً من إنصاف وتقدير عربي وقاري وعالمي على الصعيدين الرسمي والإعلامي، بقدر ما شعرت بالأسى والاستياء على ما وصل إليه إعلامنا الرياضي من تعصب و (شخصنة) ومحسوبيات وميول، ساهمت في مواصلة تجاهل ما يحققه هذا السامي من إنجازات مشرفة تحسب للوطن قبل أن تحسب له أو للهلال!.

لازلت أتساء وأنا أشاهد ما يتعرض له سامي الجابر من تهميش وتجاهل متعمد من قبل الإعلام الرياضي السعودي، وتحديداً الإعلام المرئي، وفي ظل ركض هذا الإعلام وحماسه لإبراز آخرين وإنجازات آخرين لا يرتقون ولا ترتقي سيرتهم وما قدموه لما يفعل سامي، حتى ولو كانت إنجازات وهمية و ملفقة تكشفها وتفضحها وسائل الإعلام الجديد، لازلت أتساءل: هل يدفع سامي ثمن أنه سامي؟! أم كان ولازال يدفع ثمن أنه ابن الهلال؟! أم كلاهما؟!.





“وينك يا سوبر ادواردو من زمان”



هلالكم : مهند الختلان

ادواردو يحطم رقم جديد في عهد المحترفين الهلالين حيث انه سجل في جميع المسابقات التي شارك فيها .

وعندما ننظر الى احصائيات اللاعب رقمياً نجد انه سجل واحد وعشرين هدفاً كان النصيب الاكبر من حصيلة الاهداف بالدوري بواقع احد عشر هدفاً واذا نظرنا الى البطولة الاسيوية لوجدناه سجل اربع اهداف فيها ايضاً وثم كأس ولي العهد تمكن من ان يضع بصمته بثلاثة اهداف وتمكنه من علو كعب الهلال في كأس السوير والظفر به عندما احرز هدف الانتصار ولان وفي خضم منافسات كأس الملك نراه يعزز موقف فريقه ويستطع تسجيل هدفين .

منذو تسجيله في افتتاحية الموسم امام المنافس التقليدي النصر وهو يسرق قلوب الجماهير وينسيهم المحترفين السابقين او بالاصح فرض نفسه على الكل بجمال لعبه وسلاسة كوراته وتعاونه مع زملائه داخل الملعب.

تتوج عطاءة في إحدا الجولات بجائزة افضل لاعب لكي يعلنها بكل قوه المحترف ليس بالمسمى بل بالأداء المبهر والاهداف المذهلة .

جلبه الهلال كصانع لعب الا انه اخذ الاضواء وسحب البساط من الكل وامتع الجماهير بمستواه المميز واجبر النقاد على الثناء عليه بعد كل لقاء .

غنة جماهير الازرق وتباكت على رحيل تياقو نيفيز .. الا انهم سرعان ما تناسوا ورددوا وينك من زمان يا سوبر ادرواردو .



طلاب الأيتام في زيارة الهلال



هلالكم : خالد العمار

قام مجموعة من طلاب جمعية الايتام بالرياض بزيارة لنادي الهلال صباح هذا اليوم الثلاثاء حيث التقوا من خلاله بلاعبي الفريق الأول بعد انتهائهم من التمرين الصباحي والتقطوا معهم بعض الصور التذكارية داخل الملعب وفي مرافق النادي ، كما أطلعوا على مرفقات النادي في جولة لهم مع أحد منسوبي النادي ، وفي نهاية الزيارة قدم لهم مسؤول العلاقات العامة بنادي الهلال ياسر الطلاسي بعض الهدايا التذكارية استقبلها طلاب جمعية الأيتام بكل سرور



محاضرة فنية في تمرين الهلال الصباحي



هلالكم : فارس العلياني

بدأ مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني “جوريجوس دونيس” برنامج الفريق صباح اليوم بمحاضرة فنية، شرح خلالها العديد من الجوانب الفنية المتعلّقة بخطوط الفريق كافة وطرق لعب الفريق.. تواجد بعدها اللاعبون في الجزء الثاني من برنامج الفريق بالنادي الصحي.

فيما أجرى اللاعب “عبدالعزيز الدوسري” جلسة علاجية في عيادة بوبا العربية بمقر النادي؛ جراء تعرّضه لإصابة في العضلة الضامة، فيما واصل المحترف البرازيلي “رودريغو جونيور ديجاو” برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقًا.

وعلى صعيد متصل يؤدي الفريق مرانًا مغلقًا مساء الغد؛ تحضيرًا لمواجهة ضيفه “الفتح” مساء يوم الجمعة المقبل، ضمن لقاءات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 03/02/2016, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم علي الاخبار ويعطيكم الف عاافيه
ونشكر معد الاخبار علي نقله الاخبار
ويارب يوفق الزعيم ويارب يحقق جميع البطولات
ودمتم ساااالميييييين يارب ....
  #3  
قديم 03/02/2016, 04:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,888
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 03/02/2016, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الهلالي 15
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2014
المكان: الرياض
مشاركات: 3,273
اخبار جميلة عن العشق الهلال

شكرًا لك عالي مستواه هذا الإبداع والتواجد

أطيب التحايا للزعماء
  #5  
قديم 03/02/2016, 06:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,067
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
يعطيكم العافيه
وصباحكم فل وكادي
  #6  
قديم 03/02/2016, 06:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/06/2015
مشاركات: 221
الف شكر على النقل
بالنسبة للفضائح التحكيميه الحاصله الان لمصلحة الاهلي والنصر فلو نجمع جميع الاخطاء التحكيميه الي يدعون ان الهلال استفاد منها فلو يجمعونها طوال مسيرة الهلال وماحصل للاهلي والنصر هذا الموسم لانتصروا فيها من كثرة الاخطاء المتعمده ففضيحة خمس بلنتيات في مبارتين جميعها غير صحيحه هذي كارثه ولا يهون الاهلي ضد ضمك المغلوب على امره فأن يُلغي الحكم هدف صحيح لضمك وضربة جزاء غير صحيحه للاهلي هذي ام الكوارث

اتمنى ان من جمهور الزعيم جمعها في مقطع وانشرها باقرب وقت واتمنى مطالبة ادارة الهلال بحكام اجانب امام الاهلي

والله مصخوها فوق اللزوووووم
  #7  
قديم 03/02/2016, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابن حافي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: جحفلي
مشاركات: 1,578
يعطيكم الف عافية وربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
  #8  
قديم 03/02/2016, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بسام اليحياء
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
المكان: السعوديه
مشاركات: 272
الف شكر علما تبذلونه من جهدك في نقل أخبار الزعيم
  #9  
قديم 03/02/2016, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعد جان
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/05/2015
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 292
صباحكم عسل
بالتوفيق لـ الزعيم الملكي
أشكرك على التغطية المميزة
سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم
دمتم سالمين
  #10  
قديم 03/02/2016, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكراعلى التغطية
الكذب ولي الحقائق له تأثير سيء وخاصة على النشأ الذين مازالوا على الفطرة
( الأغصان اللينة تميل مع اتجاه الريح )
  #11  
قديم 03/02/2016, 07:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
يعطيكم العافيه

بالتوفيق لزعييييييم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #12  
قديم 03/02/2016, 07:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
مشاركات: 36,700
الله يعطيك العافية وبالتوفيق للهلال
  #13  
قديم 03/02/2016, 08:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,730
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 03/02/2016, 08:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين نجد & باريس نجد
مشاركات: 2,225
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

إقتباس
هل يدفع سامي ثمن أنه سامي؟! أم كان ولازال يدفع ثمن أنه ابن الهلال؟! أم كلاهما؟!.

من اجمل ما قيل في البحت عن انصااف الأسطورة الكابتن سامي الجابر ( سام 6 )

بالــتــو فــيــق
للزعيم الملكي بجميع العابه و درجاته

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين

الله يعطيكم العافيه على التغطيه والنقل


دمتم بود

Kh2001k
  #15  
قديم 03/02/2016, 08:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وألف شكر لكم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:37 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube