#1  
قديم 14/06/2003, 09:01 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم السبت 14/4/1424 هـ

[ALIGN=CENTER][TABLE="width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:4 solid darkblue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][ALIGN=CENTER]

الشباب تلقى عرضاً من الأهلي لضم العبيلي.. والشيحان يطالب بمليوني ريال أو الهلال

* كتب - سلطان العبيد:
علمت الجزيرة من مصادر مقربة من إدارة نادي الشباب ان النادي الأهلي تقدم بعرض رسمي من أجل ضم مدافع الفريق فيصل العبيلي إلى صفوفه ولم يفصح عن قيمة العرض وأشار المصدر إلى ان إدارة الشباب لا تمانع في انتقال العبيلي وأنها ستبحث الأمر خلال الأيام القادمة لإعلان العرض المادي الذي يناسب إمكانيات اللاعب.. من جهة أخرى طالب مهاجم الفريق الدولي السابق عبدالله الشيحان بمليوني ريال نظير تجديد عقده الاحترافي الذي سينتهي خلال الأيام المقبلة. وعلمت الجزيرة من مصادر بأن الشيحان لايريد البقاء في صفوف الشباب الموسم المقبل حيث يرغب الانتقال إلى الهلال.



لم يستشيروني في «النهائي» ونتمنى المساواة بين عقوبات الحكام واللاعبين
في تصريح خص به «المهوس» المهوس يبعث رسالة للحكم معجب الدوسري:
ستبقى الحكم المميز والعقوبة طبيعية يا معجب


* كتب - سلطان المهوس:
رفض الحكم الدولي السابق والمراقب الحالي فهد المهوس الإدلاء برأيه حول مناسبة حجم العقوبة التي طالت الحكم الدولي معجب الدوسري الذي صدر قرار إيقافه رسمياً لمدة ستة أشهر من بداية الموسم القادم وقال في تصريح خاص للجزيرة ان مثل تلك القرارات تصدر من أعلى سلطة رياضية في المملكة ولذلك فيجب علينا احترام القرار والنظر إلى أبعاده المستقبلية والتربوية مضيفا انه ليس هناك جدال في تأثير الأخطاء التي وقع فيها معجب لسير المباراة ولكن الذي يجب ان يعرفه الجميع ان الأخطاء التحكيمية واردة في جميع بلدان العالم وكذلك العقوبات الفنية وهذا ديدن الرياضة.
وحول تأثير قرارات الوقف في نفسيات الحكام خاصة بعد إيقاف ظافر أبوزندة والسويل وأخيراً معجب الدوسري والخوف من تحكيم المباريات النهائية قال المهوس لقد مرت على المنافسات الرياضية السعودية عدة نهائيات مثيرة ومحاسبة ولم يحدث أي وقف لأي حكم وبالنظر إلى عدد الموقوفين وعدد النهائيات نجد ان الموقوفين يشكلون نسبة ضئيلة تكاد لاتذكر وهذا شيء يفخر به كل منتم إلى سلك التحكيم السعودي ودليل على كفاءة الحكم السعودي.
وأوضح المهوس ان الذين كانوا يطالبون بالزيد والمهنا وجلال هم أنفسهم سيطالبون بمعجب لو حدث لأحد هؤلاء أي هفوة وهذا وارد في عالم التحكيم!!
وحول رأيه في ترشيح لجنة الحكام لمعجب الدوسري ضمن الطواقم التحكيمية المرفوعة إلى الرئيس العام على الرغم من علم اللجنة بأنه حكم نهائي كأس الأمير فيصل تحت 23 سنة والمباراة قبل النهائية لمربع دوري خادم الحرمين الشريفين قال لقد ناقشت رئيس لجنة الحكام الاستاذ عمر الشقير حول هذا الموضوع وقال لي ان المهنا بعيد عن المباريات ولم يحكم منذ شهر تقريباً قبل المباراة النهائية أما العقيلي فهو مصاب والزيد حكم كثيراً للأهلي والاتحاد مضيفاً أنه لم يؤخذ رأيه بترشيح حكام النهائي..!!
وعن الاسم الذي يراه جديرا للنهائي قال كل الحكام السعوديين فيهم الخير والبركة والمباراة انتهت ولا داعي للحديث..!!
وعرجنا بالحديث حول معجب الدوسري والأثر الذي سيحدثه قرار العقوبة في الجوانب النفسية والاجتماعية فقال المهوس سأتحدث اليك بكل صدق والله يشهد على كلامي لقد راقبت مباريات كثيرة لمعجب الدوسري فكان نعم الحكم السعودي المؤدي لعمله داخل الميدان المطبق لقانون الكرة بكل شجاعة وحزم.
وأحب أن أنتهز هذه الفرصة عبر جريدتي المفضلة «الجزيرة» لأقول لمعجب أنت حكم متميز وقادر على التفوق وقهر الصعاب وأنا متأكد أنك ستعود أكثر توهجاً وأكثر قوة وأداء بعد سريان مدة العقوبة التي هي ظاهرة طبيعية تحدث للاعب والإداري والحكم وغيرهم وأنصح معجب بأن يحافظ على لياقته وان يظل جاهزاً لخدمة رياضة وطنه فالإيقاف ليس منتهى المطاف وسبق ان أوقف حكام عالميون وعادوا أكثر قوة وتطوراً.
أخي معجب أنت حكم رائع وأخلاقك رائعة وتعد ثقة بأننا نحترم قرار الرئيس العام لرعاية الشباب وسنقف معك قلباً وقالباً ولايعني إيقافك عن تحكيم المباريات زوال الرابط بينك وبين التحكيم بل بعزيمتك المعروفة وروحك الوثابة وشجاعتك النادرة ستعود حتماً وستؤكد للجميع ان الحكم الناجح هو الذي يجابه المواقف ويصمد في وجه التيارات المفاجئة.
أخي معجب كلنا واثقون أنك ستعود متميزاً فلا تخذلنا لأنك بالفعل حكم قادم بقوة ونحن بانتظارك أيها البطل.
وطالب المهوس ان تتم المساواة بين عقوبات الحكام واللاعبين خاصة وان هناك لاعبين يخدعون الحكام ويقومون بأعمال غير رياضية كالضرب والبصق وغيرهما ودائماً ما تضبطهم الكاميرا لكنهم يفلتون من العقاب..!! ودلل المهوس بحادثة صعود المدرجات والاشتباك مع الجماهير التي حدثت والضرب الخفي الذي يحصل في غالب المباريات من بعض اللاعبين..!!
وامتدح المهوس قرار تفعيل لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم معتبراً ان مثل ذلك القرار أثلج صدره لكون الجميع سيكونون سواسية في العقاب وأتمنى والكلام للمهوس ان تكون هذه اللجنة عند حسن ظن الجميع.
وأشاد بخطوة اللجنة الفرعية للحكام بالرياض عندما كرمت الحكام المتميزين معتبراً انها حافز معنوي لتطور الأداء التحكيمي بالمنطقة.
ولم ينس المهوس ان يثني على لجنة الحكام الحالية برئاسة عمر الشقير حيث اعتبرها أفضل لجنة مرت على الكرة السعودية والدليل اتساع القاعدة التحكيمية في كل منطقة ووجود عدد من الخيارات الكثيرة للمباريات والتنظيم المميز للتكاليف حيث كان العدل والمساواة ستار اللجنة مع جميع الحكام خصوصاً المتميزين.
واختتم المهوس حديثه قائلاً ان هناك من طالب بحل اللجنة وهذا أمر مرفوض لأن دوافع الطلب كانت ملونة وليست عقلانية متمنياً ان يكون هناك عقوبات رادعة لكل من يسيء للتحكيم والحكام بشكل خاص من الإداريين وغيرهم من دون وجه حق ومن دون دليل وقال إننا كمراقبين نظل الصف المساعد للجنة التحكيم ويهمنا نجاحها ونجاح زملائنا الحكام.
الجدير بالذكر ان الحكم المهوس كان قد اعتزل التحكيم عام 1413هـ بعد ان قاد مباراة الاتفاق والشباب ومنذ ذلك الحين وهو يعمل مراقباً معتمداً للجنة التحكيم السعودية.



24 ديسمبر موعد انطلاق كأس الخليج الـ16 واقتراح بتشكيل لجنة لمكافحة المنشطات

اعتمد أمناء سر اتحادات كرة القدم بدول الخليج واليمن خلال اجتماعهم في الكويت الموعد الجديد لكأس الخليج السادسة عشرة لكرة القدم التي ستستضيفها الكويت خلال الفترة من 24 ديسمبر الى التاسع من يناير القادمين.
وحول مواجهة مشكلة المنشطات بالبطولة اقترح المشاركون في الاجتماع تشكيل لجنة لمكافحة المنشطات على رأسها متخصص يكلفه الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الاتحاد الاسيوي وتضم عضوا من كل دولة خليجية.



ينتهي عقده مع أجاكس بنهاية الشهر الحالي
الهولندي لاجبور ينضم للجهاز الفني للمنتخب


* كتب - أحمد العجلان:
ينضم إلى الجهاز الفني في المنتخب السعودي الأول الذي يقوده الهولندي فاندرليم مدرب لياقة جديد اسمه لاجبور وهو مدرب لياقة بدنية يعمل حالياً في نادي اجاكس الهولندي وينتهي عقده مع أجاكس يوم 30/6/2003م ووقع لاجبور مع المنتخب السعودي عقداً يبدأ من تاريخ 1/7/2003م وسيبدأ لاجبور مهامه فعلياً مع المنتخب أثناء معسكر المنتخب في هولندا بعد حوالي شهرين.
يذكر أن المنتخب السعودي يستعد لتصفيات كأس آسيا التي ستقام في جدة ويشارك في مجموعته كل من اليمن وإندونيسيا وبوتان.



روميو يعود للأولمبي بعد أسبوعين
النويصر والجربوع اطمأنا على تجهيزات معسكر المنتخب الأول في هولندا


* كتب - عيسى الحكمي:
يكمل محمد النويصر نائب المشرف العام على المنتخب الوطني الأول والمهندس عبدالله الجربوع إداري المنتخب اليوم السبت رحلة الإعداد والاطمئنان لمقر معسكر المنتخب الوطني في إحدى ضواحي هونلدا خلال الفترة من 7 الى 20 يوليو المقبل. وكان المدرب فانديرليم قد رافق النويصر والجربوع منذ وصولهما الثلاثاء الماضي هولندا لوضع اللمسات الأخيرة بشأن المرحلة التي تسبق ودية لاتفيا في الثلث الأخير من أغسطس المقبل. وفي المنتخب الوطني الأولمبي عاد المدرب دانيال روميو قبل يومين الى بلاده الارجنتين لقضاء اجازة مدتها اسبوعان يكمل فيها ترتيب شؤونه الأسرية والعملية هناك قبل نهاية يونيو الجاري للاشراف على استعدادات الأخضر الاولمبي التي ستستأنف بعد الاختبارات الدراسية للمشاركة في دورة الصداقة السابعة والتصفيات الاولمبية الاسيوية المؤهلة لاولمبيات اثينا. وسيواصل دانيال مهامه بعد ذلك من خلال اعداد منتخب الشباب لنهائيات الامارات المقررة في نهاية العام الميلادي الحالي.



لمناقشة البرنامج الزمني للموسم الرياضي المقبل
الأمير سلطان يترأس اجتماع اتحاد الكرة اليوم


* الرياض - واس:
يعقد الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعا بعد ظهر اليوم السبت برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد وذلك بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض وبحضورصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام ونائب رئيس الاتحاد واعضاء مجلس الادارة.
وسيستأنف الاتحاد مناقشة البرنامج الزمني للاتحاد للموسم الرياضي المقبل 1424 / 1425 هـ وكذا المشاركات الخارجية للاندية على ضوء التعديلات الاخيرة في بعض لوائح البطولات الخارجية وحسب المرئيات التي قدمتها اللجنة الفنية واعضاء مجلس الادارة.هذا وسيتم بعد الجلسة اعلان البرنامج الزمني للموسم الرياضي المقبل والذي يشتمل على مواعيد المسابقات المحلية وبرامج المنتخبات الوطنية.



مصابو النصر في الصيف
الحقباني يجري فحصاً إشعاعياً مهماً اليوم.. ويزيد يقطع علاجه


* كتب - عيسى الحكمي:
يجري بدر الحقباني لاعب وسط الميدان في فريق النصر الكروي اليوم السبت كشفا اشعاعيا جديدا على موضع إصابته في منطقة «الصفاق» التي لا زال يعاني من أثارها رغم مضي اكثر من شهرين على تعرضه لها.
وتحدد الأشعة اليوم مستوى العلاج اللازم بعد عدة احتمالات طبية قدمت للاعب أقواها نصيحة احد المراكز الخاصة بالتدخل الجراحي على اعتبار فشل البرنامج السابق في احراز تقدم في مستواها حتى الآن.
إضافة الى ذلك وفي آخر تطورات مصابي النصر قطع المهاجم علي يزيد برنامجه في عيادة ناديه قبل أيام وغادر الى مسقط رأسه جازان للاطمئنان على عائلته الأمر الذي قد يفاقم الاصابة التي حرمته ارتداء شعار فريقه الموسم الماضي فيما لو تأخر في العودة الى الرياض لمواصلة البرنامج مع اخصائي العلاج بناديه الجزائري علي!
وفي ملف اللاعبين المصابين بالنادي العاصمي يواصل المدافع هادي شريفي ومحمد الخوجلي برنامج تأهيلهما بعد العملية الجراحية التي خضعا لها مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس . يذكر ان النصر كان قد الزم الرباعي القباني ويزيد والخوجلي والشريفي الى جانب محمد المولد باكمال علاجهم في عيادة النادي تأهباً لتأهيلهم للموسم الجديد.



المهنا في المواجهة

يستضيف برنامج المواجهة هذا المساء الحكم الدولي عمر المهنا حيث يعرض البرنامج عبر القناة الرياضية في التاسعة والثلث وهو من إعداد الزميل سعد المهدي وتقديم الزميل بتال القوس واخراج بندر المجرشي.



الغامدي وقّع رسمياً في كشوفات الأهلي
الأمير خالد بن عبدالله اجتمع مع (أبوداود) وناقشا إعداد الفريق للموسم القادم




* جدة محمد الجابري :
اجتمع الأمير خالد بن عبدالله عضو شرف الأهلي ولمدة ثلاث ساعات متواصلة مع رئيس النادي الدكتور عبدالرزاق أبوداود وبعض الإداريين. وتم التباحث حول تحديد ميزانية تقريبية للموسم الرياضي القادم تشمل إعداد وتجهيز فرق النادي للمسابقات الرياضية التي ستشارك فيها. بالإضافة إلى مناقشة موضوع العاملين في النادي والإبقاء على العدد الذي يحتاجه النادي وربما سيكون هناك تقليص لعدد هؤلاء العاملين حتى تستطيع إدارة النادي أن تمنح هؤلاء العاملين رواتبهم بشكل منتظم وتفي بكامل احتياجاتهم.
من ناحية أخرى تواجد في مقر النادي مساء أمس اللاعب نايف الغامدي ووقع رسمياً في كشوفات النادي الأهلي بحضور الأمير خالد بن عبدالله والدكتور عبدالرزاق أبو داود.
الجدير بالذكر أن اللاعب تألق في الدورة الرياضية المدرسية إبان مشاركته مع منتخب مدارس الطائف وكان محط أنظار وإعجاب كل من شاهدة وتسابق كشافو الأندية للظفر بتوقيعه وذلك لصغر سنه وإمكانياته الفنية العالية إلا أن رغبة اللاعب وعشقه للنادي الأهلي هي التي دفعته للتوقيع والانضمام للفريق الأهلاوي.



البلوي: لن أبتعد عن الاتحاد حتى لو لم أرأسه.. ودعمي لن يتوقف
إدارتي مكونة من رجال الأعمال.. والميزانية تفوق 30 مليوناً
الواكد دعامة قوية للفريق.. وعودة سيرجيو غير مؤكدة


* جدة حمود البقمي:
عقد منصور البلوي المشرف على كرة القدم الاتحادية والمرشح لتولي منصب الرئاسة بالنادي مؤتمراً صحفيا مساء أمس كشف خلاله العديد من النقاط التي تهم الاتحاد وجماهيره.
ففي البداية تحدث عن صفقة انتقال اللاعب الدولي عبدالله الواكد وقال لقد وجدنا الاتحاد مقبلاً على ما يقارب ثماني بطولات ما بين داخلية وخارجية ويحتاج إلى لاعبين احتياطيين في مستوى الاساسيين، الأمر الذي جعلنا نتعاقد مع الواكد الذي يعتبر من أفضل اللاعبين في خانة المحور كما انه يجيد اللعب في أكثر من مركز مشيراً الى ان الاتحاد قد يتعاقد مع مدرب يجيد تطبيق خطة 4/4/2 وهذا ما يجعل الواكد يلعب بجوار خميس العويران كمحور ثانٍ على ان يتفرغ محمد نور لاداء الادوار الهجومية.
وأكد البلوي ان صفقة الواكد كانت ادارية وفنية وقال نظراً لحاجة الفريق للاعب محور ومدافع ولاعبين آخرين في عدد من المراكز تم تقييم اللاعب من الناحية الفنية والسلوكية ووجدنا انه الانسب للاتحاد.
وأوضح البلوي ان الاسبوع المقبل سيشهد وصول اللاعبين الاجانب الثلاثة وهم من قارتي اوروبا وافريقيا مشيرا الى ان سيرجيو لاعب موهوب ولكن عليه تحفظات ولهذا فإن عودته ما زالت غير مؤكدة.
وتطرق البلوي لموضوع الرئاسة الاتحادية وقال سواء تم ترشيحي او العكس فإن دعمي للاتحاد لن يتوقف لسبب بسيط وهو انني احب الاتحاد ولا يمكن ان ابتعد عنه.
واضاف القول لو تم ترشيح فريد زاهد المرشح الثاني فإنني سأكون اول المباركين له بهذا المنصب مشيراً إلى انه سبق وان قال للجمجوم انه الرئيس المقبل للاتحاد اذا لم يكن البلوي فإنني سأدعمه بمليون ريال على الفور.
واكد البلوي ان رصيد الميزانية لفترة رئاسته تفوق ثلاثين مليون ريال خصص منها مليونان ونصف المليون لفريق السلة.
واكد ان ادارته اذا تسلمت المهمة فإنها ستنشىء مركزا اعلاميا متكاملاً مشيرا الى ان 90% من اعضاء ادارته من رجال الاعمال وذلك للتخطيط التجاري لدعم النادي اما النسبة المتبقية فهي تشكل الهيئة الادارية المشرفة على الالعاب المختلفة.
وأوضح البلوي ان بعد مباراتي السوبر سيتم تصفية عدد كبير من اللاعبين غير المفيدين للفريق ولن يبقى مع المدرب سوى ثلاثين لاعباً فقط.
وحول مشكلة محمد الخليوي قال البلوي لا توجد مشكلة بين الخليوي والادارة المستقيلة، وكل ما في الامر ان اللاعب تبقت له بعض المبالغ المالية التي تكفل الدكتور عدنان جمجوم بدفعها ولم تصرف له حتى الآن ولكن الواجب على اللاعب ان يبدي مرونة ولاسيما اننا وافقنا على احترافه بالعربي القطري دون ان يدخل خزينة النادي ريالاً واحداً.



مقابل علي زايد ..الرياض يطالب بمليون ونصف المليون من الاتحاد

* كتب - سلطان الجلمود:
أكد نائب رئيس نادي الرياض حمد الرحباني رفض إدارة ناديه عرض فريق الاتحاد للاعب علي زايد مدافع الفريق بعد ان تلقت إدارة نادي الرياض عرضاً من نادي الاتحاد عن طريق عضوي مجلس الإدارة محمد الحميضي وابراهيم المفيريج وذلك للانتقال إلى الاتحاد مقابل سبعمائة ألف ريال وأكد الرحباني ان إدارة ناديه برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله اشترطت مبلغ مليون ونصف المليون مقابل انتقال علي زايد إلى فريق الاتحاد ولن يوافق على اي عرض يقل قيمته عن ذلك لما يتميز به اللاعب.وأكد الرحباني أن المفاوضات مستمرة من جانب الفريق الاتحادي ولم تحسم إلى الآن وذلك للرغبة الكبيرة لدى الاتحاديين في الاستفادة من خدمات اللاعب للموسم القادم.وتشير مصادر الجزيرة إلى ان منصور البلوي وراء هذا العرض ولكن لم يتقدم إلى الإدارة بشكل رسمي وتأتي هذه الصفقة الثانية لفريق الاتحاد قبل بداية الموسم بعد توقيع اللاعب عبدالله الواكد مقابل ثلاثة ملايين.



عقوبات تنتظر خمسة من نجوم الاتحاد

* جدة - حمود البقمي:
أكدت مصادر الجزيرة ان الإدارة الاتحادية المشرفة على كرة القدم بصدد مساءلة اللاعبين المنقطعين عن تمارين الفريق التي انطلقت مساء أمس الأول وربما تفرض عليهم عقوبة الحسم من الراتب إذا لم يقدموا أعذاراً مقبولة وقد شهد تمرين الأمس غياب اللاعبين محمد نور وحسين الصادق وحمزة ادريس ومبروك زايد وخالد مسعد وخميس العويران لليوم الثاني على التوالي في المقابل حضر جميع اللاعبين الذين تغيبوا يوم أمس.
وقد ركز القروني على النواحي اللياقية وينتظر اكتمال النصاب للشروع في تطبيق النواحي الفنية كما ينتظر القروني عودة منصور البلوي من الرياض لمناقشة برنامج الفريق خلال المرحلة المقبلة التي تسبق مباراته أمام الاسماعيلي في بطولة السوبر السعودي المصري.
من جهة ثانية رحبت الجماهير الاتحادية بانضمام اللاعب عبدالله الواكد لصفوف الفريق مؤكدة ان الصفقة تعد خطوة ايجابية لمنصور البلوي المرشح بقوة لرئاسة النادي.



في زمن الاحتراف نصف لاعبي الاتحاد من الفرق الأخرى
العميد يؤكد أنه النادي الأغنى ورجاله الأكثر دعماً




* كتب أحمد العجلان
لا يختلف اثنان حول ان نادي الاتحاد ناد عريق وكبير لكن الشيء المتفق عليه هو ان الاتحاد أكثر ناد استفاد من لاعبي الأندية الأخرى فمنذ ان اهتم الاتحاد في جلب اللاعبين المميزين من خارج اسواره وهو يحقق البطولات والملاحظ لتشكيلة الاتحاد الحالية يجد ان اهم عناصرها تم جلبهم من اندية أٌخرى مثل حمزة إدريس والحسن اليامي وصالح الصقري ومبروك زايد وخميس العويران وغيرهم وتعتبر صفقة انتقال نجم الشباب عبدالله الواكد أمراً غير مستغرب على ناد يدعم فريقه بصفة مستمرة من الأندية الأخرى ومبلغ 3 ملايين ريال للواكد ليس كبيراً قياساً بإمكانات الاتحاد المادية فالاتحاد اغنى ناد سعودي من الجانب المادي وينتظر ان تكون صفقة الواكد ليست الأخيرة قبل بداية الموسم فالاتحاد (يحب) احضار نجوم الاندية الأخرى وملء الساحة الرياضية بالمفاجآت ويعتبر توجه الاتحاد مثاليا في زمن الاحتراف. فطالما أن الاتحاد يملك المال فمن حقه ان يحصل على البطولات بنجوم من خارج أسواره!!



المطلق يطير إلى فرنسا مطلع يوليو المقبل

* كتب - عيسى الحكمي:
يبدأ المدرب الوطني صالح المطلق مطلع الشهر المقبل في إحدى ضواحي باريس دورة تدريبية متقدمة في مجال التدريب تستمر شهراً واحداً. وكشف المطلق ان التحاقه بالدورة يأتي استجابة لدعوة شخصية من أحد المدربين الفرنسيين الذين تربطه علاقة ممتازة معه. وبين انه يتمنى ان يحقق المزيد من المعرفة في مجال عمله من خلال هذه الدورة التي يحاضر فيها نخبة من الاسماء المعروفة في المجال. يذكر ان المطلق يحمل شهادة (A) في مجال التدريب وهي الشهادة التي تخول لصاحبها الانخراط في العمل الفني.



مصابو النصر في الصيف
الحقباني يجري فحصاً إشعاعياً مهماً اليوم.. ويزيد يقطع علاجه


* كتب - عيسى الحكمي:
يجري بدر الحقباني لاعب وسط الميدان في فريق النصر الكروي اليوم السبت كشفا اشعاعيا جديدا على موضع إصابته في منطقة «الصفاق» التي لا زال يعاني من أثارها رغم مضي اكثر من شهرين على تعرضه لها.
وتحدد الأشعة اليوم مستوى العلاج اللازم بعد عدة احتمالات طبية قدمت للاعب أقواها نصيحة احد المراكز الخاصة بالتدخل الجراحي على اعتبار فشل البرنامج السابق في احراز تقدم في مستواها حتى الآن.
إضافة الى ذلك وفي آخر تطورات مصابي النصر قطع المهاجم علي يزيد برنامجه في عيادة ناديه قبل أيام وغادر الى مسقط رأسه جازان للاطمئنان على عائلته الأمر الذي قد يفاقم الاصابة التي حرمته ارتداء شعار فريقه الموسم الماضي فيما لو تأخر في العودة الى الرياض لمواصلة البرنامج مع اخصائي العلاج بناديه الجزائري علي!
وفي ملف اللاعبين المصابين بالنادي العاصمي يواصل المدافع هادي شريفي ومحمد الخوجلي برنامج تأهيلهما بعد العملية الجراحية التي خضعا لها مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس . يذكر ان النصر كان قد الزم الرباعي القباني ويزيد والخوجلي والشريفي الى جانب محمد المولد باكمال علاجهم في عيادة النادي تأهباً لتأهيلهم للموسم الجديد.



السرية تحيط باسم المدرب الجديد
الحالة المادية المتردية تهدد إدارة الطائي بالرحيل


* حائل - فرحان الجارالله:
يحسم أعضاء شرف نادي الطائي في اجتماعهم الذي تحدد له يوم الثلاثاء السابع عشر من هذا الشهر الكثير من الأمور الهامة التي يأتي في مقدمتها أمر مجلس ادارة النادي وتحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية للنادي.وكانت الادارة المكلفة برئاسة ناصر الحماد قد سلمت خطاباً إلى رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي الشيخ علي الجميعة وخطابات مماثلة لعدد من أعضاء الشرف أوضحت فيها الحالة المادية المتردية جداً التي يمر بها النادي هذه الايام دون أن يكون هناك أي بوادر ايجابية لانفراج الازمة!وعلمت «الجزيرة» ان من ضمن ما أوردته الادارة عزمها على الانسحاب وعدم الاستمرار وضرورة البحث عن مجلس ادارة جديدة..!!
وأشارت مصادر (الجزيرة) إلى أن هناك عدد من الأسماء المطروحة لتولي المهمة في المرحلة القادمة والتي يأتي من ضمنها عضو شرف النادي الاستاذ سعود السوادي.. كما تم طرح اسم الاستاذ عبدالعزيز السبهان لعضوية الادارة الجديدة.
وعلى صعيد مدرب الفريق الاول فقد واصلت اللجنة المشكلة بحثها المستمر عن المدرب المناسب في ظل وجود عدد من الملفات التي من ضمنها مدربان من فرنسا احدهما سبق له تدريب احد الاندية القطرية وبرازيلي وأوروبي وآخر من أمريكا اللاتينية ولم يتم حسم هذا الأمر حتى الآن وقد اشار رئيس النادي المكلف وعضو اللجنة الاستاذ ناصر الحماد إلى أن اسم المدرب سيتم الاعلان عنه في الوقت المناسب.



الفيفا يشكر لجنة الحكام

* كتب سلطان العبيد :
تلقت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم شهادة شكر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نظير الجهود الكبيرة التي بٌذلت في اعداد كتاب المبادئ الأساسية للتحكيم الجيد والذي اعده الخبير الكندي كوستنينوس بالتعاون مع لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم التي اشرفت بدورها على هذا الكتاب القيم الذي يحتوي على مواضيع عديدة تتحدث عن تطوير وارتقاء الحكم من خلال الخبرة التي يكتسبها خلال مشواره التحكيمي. كذلك شمل الكتاب محاضرات التحكيم والمواضع التي تتضمنها تعليمات ومذكرات الفيفا.وشمل الكتاب كلمات الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وكذلك رئيس الاتحاد الدولي السابق هافيلانج ونائبه جاك الذين اشادوا بمحتويات هذا الكتاب من خلال كلماتهم التي تصدرت بداية هذا الكتاب والذي يحتوي على 112 صفحة.



عرفاناً بجهوده وتقديراً لمسؤولياته
أسرة السلة في جدة تحتفي اليوم بالأمير طلال بن بدر


* كتب - علي الأحمدي:
تنظم أسرة كرة السلة بجدة مساء اليوم في فندق كراون بلازا حفلا تكريميا لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة وذلك بمناسبة انتخابه رئيساً للاتحاد العربي لكرة السلة كما يأتي هذا التكريم والذي يشرفه سموه عرفاناً بجهود سموه في الارتقاء بمستوى اللعبة محليا وخليجيا وعربيا وقارياً بغية الوصول بها بإذن الله إلى العالمية.
لم يتوقف الأمير طلال بن بدر خلال العامين الماضيين لحظة واحدة وكل همة ارساء قواعد هذه اللعبة بصيغة تعيد إليها التوهج وفق طموحات لا حصر لها لدى سموه ووفق منهجية تعتمد على الفكر بأسلوب علمي وعملي.
أعاد للسلة السعودية هيبتها برؤية خبير عرف من ان يبدأ وماذا يريد وما الذي تحتاج إليه هذه اللعبة حتى تعود لمكانها الطبيعي كلعبة شعبية ثانية.
رسم سموه استراتيجية واضحة للسلة الاقليمية بعد ان حظي بثقة كبار المسؤولين عن الرياضة في مجلس التعاون الخليجي باختيار سموه رئيساً للجنة التنظيمية لكرة السلة بدول مجلس التعاون الخليجي.
رفض سموه ان يكون رئيسا للاتحاد العربي لكرة السلة قبل ان تكون هناك أسس وهيكلة لذلك الاتحاد ومتفقة مع اللائحة الموحدة للألعاب الرياضية.
جاء اختيار سموه رئيسا للاتحاد العربي لكرة السلة بالاجماع من كل العرب حيث رأوا انه أفضل من يريد هذه اللعبة عربيا من خلال ورقة عمل صريحة وواضحة قدمها سموه ألغت المركزية ووضعت الأطر الصحيحة لخدمة هذه اللعبة عربياً.
ثقة كبيرة وضوء أخضر بالاستمرار على النهج نفسه نالهما صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر وهو يحظى بمقابلة رجل الرياضة العالمي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب.. رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية.
بالأمس في الشرقية واليوم في الغربيةوفي نهاية الاسبوع الحالي بالشرقية مجدداً تتواصل الاحتفالات بطلال.. الأمير والمواطن.. المخلص في عمله والمحب لوطنه وشباب بلاده .
طلال قائد السلة العربية.. ربان اللعبة الخليجية.. مؤسس وباني السلة السعودية الحديثة.. يأتي تكريمه بالأمس واليوم وغداً عرفاناً وتقديراً وحباً له من كل فئات المجتمع سعودياً وخليجياً وعربياً.



800 مليون دولار لتطوير كرة القدم المغربية

قال السيد محمد الكحصي كاتب الدولة المغربي المكلف بالشباب ان اللجنة التي درست برنامج تطوير وتأهيل هياكل كرة القدم حددت المبلغ اللازم لتنفيذه بحوالي ثمانية مليارات درهم «800 مليون دولار» خلال اربع سنوات.
وأضاف الكحصي في اجتماع مجلس النواب ان النصوص التشريعية اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج في مراحلها الاخيرة وبصدد الموافقةعليها .
وأكد ان الحكومة وضعت خطة لتطوير وانشاء بنية تحتية سياحية واعداد كوادر للادارة والتدريب، وأشار الى انه سيتم اعادة النظر في اوضاع اندية كرة القدم لوضع أسس جديدة للعلاقة بينها وبين الرعاة والبحث عن مصادر تمويل لها وشركات جديدة بين الاندية والدولة والادارة المحلية.



ديربي العاصمة الإسبانية حصرياً على أوربت الرياضية

تنفرد قناة أوربت الرياضية حصرياً ومباشرة بنقل ديربي العاصمة الاسبانية بين فريق ريال مدريد واتلتيكو مدريد في الجولة 37 قبل الأخيرة لمسابقة الدوري الاسباني لكرة القدم وذلك يوم غد الأحد عند الساعة 30:9 مساء بتوقيت السعودية وكان الريال الذي يحتل المركز الثاني قد تعادل في الجولة السابقة أمام سلتا بهدف لكل منهما بينما خسر اتلتكو أمام ديبورتيغو 2-3.
وفي اللقاء الثاني يستضيف سلتا فيجو صاحب المركز الرابع فريق سوسيداد متصدر الدوري وذلك في الساعة 12 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية. سلتا تعادل مع ريال مدريد أما سوسيداد فقد فاز على بلد الوليد بهدفين دون مقابل.



الحقيقة
سعود عبدالعزيز
البلوي في الساحة فلا مكان للفقراء!


قبل اعوام عديدة قرر الثري الشاب ابن الأربعين سنة منصور حمدان البلوي دخول العمل الاداري في المجال الرياضي لخدمة ناديه والكرة السعودية في هذا المضمار وكان حينها العميد وجماهيره الصابرة تعيش على أمجاد الماضي التي يأتي من أبرزها الفوز على النادي المنافس الأهلي بثمانية أهداف بعد عودته من معسكره التدريبي في لندن.
وكان عشاق الاصفر والأسود بعد كل هزيمة يتلقونها يتمنون ان يأتي الرجل الذي يعيد بناء الفريق بعد ان اساء لسمعته انصاف اللاعبين الذين كانوا يقبلون الهزائم من الفرق الصغيرة والكبيرة حتى عجزوا عن ايجاد مكان لهم بين الاندية المنافسة لتغيب البطولات والالقاب عن العميد لسنوات طويلة.
وبعد سنوات من الفوضى الادارية وغياب النجم الذي يلوي الاعناق ويحقق الاماني خرج اداري من بين الجماهير وبدأ نجمه يتألق شيئا فشيئا حتى وصل إلى القمة، قمة الهرم الاتحادي بعد ان قدم أغلى ما يملك من ماله ووقته وجهده فأحضر النجوم المحليين والأجانب وساعد في تصحيح الوضع الفني والاداري وذلل كل الصعاب من اجل اتحاد لا يقهر وبعد ان عمل لسنوات طويلة كمشرف فقط على جهاز الكرة ليكسب الخبرة والمعرفة المطلوبة في هذا المجال قرر ترشيح نفسه لتولي منصب الرئاسة واعداً بتوفير الميزانية الكاملة من ماله الخاص وأنه سيهتم بكل الألعاب: سلة، طائرة، يد، تنس ، سباحة وغيرها مثل اهتمامه بالقدم مؤكداً أن الاتحاد سيكون النادي الحلم المطلوب للانضمام إليه من قبل الرياضيين لاعبين واداريين وفنيين.
إن الزمن الحالي الذي نعيشه حالياً لم يعد عصر ماجد عبدالله وصالح النعيمة والهلال والنصر بل هو زمن منصور البلوي والاتحاد الذي بات الجميع ينظر إليه على انه النادي الأول على الاقل ماديا فأبو ثامر يعد وينفذ فبعد حصول العميد على لقب بطولة الدوري أوضح انه سيقدم لاعبين على مستوى هدية للجماهير ولم يمض على وعده أسبوع حتى حقق ذلك بضم الواكد وسيعلن عن اسماء أخرى ان لم يكن أعلن بالفعل خلال طباعة هذه الاسطر فالرجل الثري منصور لا ينتظر عقد.
اجتماع لأعضاء الشرف أو للتشاور معهم ومن ثم الخروج بقرارات لا تنفذ كما تفعل اندية الهلال والنصر والشباب والاتفاق وغيرها الذين يعدون بتطوير النادي ولكن عند الحصول على الدعم المادي!! هذا الأمر لا تجده عند البلوي لا يجتمع بأحد انما يقرر ثم يدفع ثم يعلن عن هديته لجماهير ناديه.
الشيء الجميل في البلوي أنه لا يمانع في دعم الاندية الاخرى وهذا ما شاهدناه عندما قدم تبرعات سخية للكثير منها لينال العضوية الشرفية فيها ليؤكد معها انه إذا تواجد البلوي فلا مكان للفقراء والمساكين!!
محطات ساخنة
** نائب رئيس الشباب قال ان الفارق الفني بين زي ماريو والجعيثن مثل الفرق بين صالح صديق والنجم البرازيلي رونالدو إذا كان ما قاله صحيحا فإنها اساءة كبيرة بحق الشباب إدارة ولاعبين وجماهير وعليه تقديم الاعتذار أولا ثم الاستقالة ثانياً.. الشباب كيان كبير بنجومه وانجازاته ولم يصل إلى ما هو فيه الآن إلا بعد أن دخل أصحاب الانتماءات الأخرى في مجلس إدارته.
ثم هل يرضى أن يقال ان الفارق بينه وبين رئيس الأهلي مثلاً مثل الفرق بين الاسطورة بيليه ونجم النهضة ناصر بليه أو بين الانجليزي جاري لينكر والاتحادي جاري القرني وثمة أمر آخر وخطير أن اللاعب الذي انتقص منه نائب رئيس الشباب هو قائد للفريق فكيف يتم منحه اشارة القيادة والاقتناع بمستواه الفني مفقود!!
** جماهير الشباب بعد أن اقتنعت ان ادارة ناديها لن تكرم النجوم التي صنعت تاريخ الليث وسيطرت على البطولات وعلى كافة الاصعدة قرروا اجتهاداً منهم الاحتفال بهم في منازلهم فكرموا المهلل ثم الرومي.
** استقال ثم حل مجلس ادارته وبعد ذلك عاد بنفس الأسماء القديمة تقريباً بعد ان ابعد اللاعب السابق وقارئ نشرة الاخبار لتكون أول قراراته بيع عقد قائد الفريق ألم أقل لكم إن ... في الهرم!!
ليس العيب في المربع الذهبي بل العيب في الحكم المحلي الذي يستسلم للضغوط التي تمارس عليه قبل المباراة فيدخل لأرض الملعب وهو مرتبك ومتوتر فتحدث الأخطاء الجسيمة ليتعرض أكثر من حكم للايقاف الطويل وأخرهم معجب الدوسري!!
** أعضاء شرف الأهلي والاتحاد والهلال يعملون لمصلحة ناديهم في كافة الالعاب بالتعاقد مع مدربين وجلب لاعبين لمواصلة حصد البطولات والانجازات أما في النصر فان الادارة جندت كافة امكانياتها من اجل متابعة قضية الشكوى ضد رئيس القادسية!
** النهاية المؤلمة لثلاثي النصر الأجانب روك بوسكاب، خوليو سيزار وتورنيو الذين قادوا الاصفر لبلوغ المربع في مسابقة الدوري وكأس ولي العهد بعد أن أحرزوا أكثر من (40) هدفاً سيدفع ثمنها النصر في الموسم القادم فتعويضهم من الصعوبة تحقيقه وكان من الافضل التعامل معهم بصورة افضل لضمان استمرارهم في العام المقبل!
** أعضاء شرف النصر رفضوا عقد اجتماع مع الادارة لاقتناعهم ان الافكار لن تتغير وان آراءهم لن تجد آذاناً صاغية وان اقتراحاتهم لن ترى النور وسيكون الاهمال وعدم المبالاة نصيبها كما حدث مع مبادرة الأمير منصور بن سعود في العام الماضي بعد أن تم رفضها!!
الكاميرا كشفت المزيد من الأحداث الخفية منها حادثة صعود المدرجات والاشتباك مع الجماهير!!



نبض الحرف
الاعتراف.. بالفشل..!!
عبدالواحد المشيقح


يجب ان نعترف وبكل شجاعة أن مسؤولي انديتنا اخفقوا بدرجة كبيرة في كافة تعاقداتهم مع اللاعب غير السعودي.. وهذه الحقيقة المرة مع الأسف ليست وليدة هذا الموسم فقط.. بل منذ قرار السماح لانديتنا بالاستعانة باللاعب غير السعودي.. في فترته الثانية اي قبل اكثر من عشر سنوات تقريباً.
ولم يستطع وطوال هذه الفترة الطويلة والطويلة جداً.. ان يقنعنا اي من اللاعبين الجانب بتأهيله الفني الذي أُحضر من أجله ودفع له آلاف الدولارات.. كي يثري الكرة السعودية بفنونه.. ويساهم في تطورها وشد الانظار إليها.. ورفعة شأنها.. ودفع عجلة حماس منافساتها.. لم يستطع اي من هؤلاء اللاعبين اثبات وجوده.. وانه يستحق البقاء بيننا كلاعب محترف.. سوى البرازيلي سيرجيو الذي لعب لثلاثة اندية.. وكذلك المغربي أحمد بهجا عندما لعب للاتحاد فقط .. فالاثنان فقط هما من كان لهما حضور قوي.. وساهما في انتصارات وبطولات فرقهما وما عداهما.. ففي تصوري يجب ان لا نطلق عليه لاعبا محترفا غير سعودي.. لأنه استفاد اكثر مما افاد..!!
في رأيي ان فشل اللاعب غير السعودي في انديتنا.. يعود في المقام الأول لمسؤولي الاندية انفسهم.. فهم لم يصلوا بعد الى المرحلة التي تؤهلهم للقيام بهذه المهمة الصعبة.. باعتماد جل الاندية على بعض الاداريين الذين تبدأ مفاوضاتهم وتنتهي عبر الفاكسميلي.. او حتى على بعض السماسرة الذين وجدوا انديتنا مرتعاً خصباً لكسبهم السريع من ورائها..!!
وهناك حقيقة يجب الاقتناع بها.. ويقتنع بها قبلنا مسيرو الاندية.. وهي ان سعر اللاعب الجيد المتوقع نجاحه في ملاعبنا.. لسنا قادرين على دفع تكاليفه.. فنحن هنا لا نطالب بمن هم على شاكلة بيكهام او توتي وراؤول وزيدان وروبرتو كارلوس وزيدان.. ولكن هناك لاعبين في دول عديدة تتفوق كرتها على كرتنا وانديتها كذلك.. يمكن الوصول من خلالها الى لاعبين نجني الفائدة من ورائهم.. وباسعار اعتقد ان انديتنا قادرة على دفعها..!!
ولكن المشكلة تكمن.. فيمن يكلف نفسه بتحمل المسؤولية من اداريينا واستعداده للتنقل بين عدد من الدول للبحث عن لاعبين اكفاء يساهمون في التطور الذي ننشده.. وان كنا نشيد في وقت سابق بإدارة الطائي عندما غادر للسنغال احد الاداريين واستطاع ان يحضر دوصو في وقت سابق.. وكذلك فعلت إدارة التعاون عندما اقام اداريوه اكثر من عشرين يوماً في زامبيا واستطاعوا احضار ابرز مدافع افريقي تشنجو.. والهلاليون الآن نبارك خطواتهم بتكليف النجم التونسي السابق نجيب الإمام بتولي هذه المهمة.
واعتقد ان النجاح سيكون حليفه باحضار لاعبين مميزين للهلال في الموسم القادم.. وعلى الاندية هنا ان تتعامل بنفس المبدأ الاداري الذي اقدمت عليه الادارة الهلالية.. حتى نرى في الموسم القادم لاعبين اجانب على مستوى كبير من الكفاءة والنجاح..!!
وداعاً.. رجل بريدة..!!
بالأمس.. ودع الرياضيون في القصيم.. احد أكبر الداعمين للرياضة.. من بذل لها دون حدود من اعطاها جهده وماله.. الشيخ صالح السلمان.. بعد ان انهى مهمته التي امتدت لعشرين عاماً بكل نجاح وتفوق..!!
والسلمان.. شخصية ضحت بكل شيء من أجل الرقي برياضة وشباب بريدة.. عمل بشكل رسمي في ناديه الرائد. لا يتوانى اطلاقا في خدمة ناديه في اي وقت وتحت اي ظرف.. يجده الرائديون في المحن والأزمات اكثر من اوقات الفرح..!!
السلمان رجل موفق.. ولم يقتصر دعمه ومساندته لناديه الرائد فقط.. بل دعم المنافس التعاون وفي اوقات متعددة.. كسب احترام الجميع بمختلف ميولهم.. دعم وساند بقوة.. بالجهد والمال والرأي.. لم يفرض رأيه على أحد.. ولم يسئ لأحد.. كان نعم الرجل الذي تتفاخر به مدينته.. وتتفاخر به انديتها ورجالها وشبابها..!!
والجميع الآن.. يتحسرون ألماً لاستقالة رجل بريدة وتوديعه العمل الرسمي في الاندية.. وان كنا نتعشم منه انه لو ابتعد عن العمل الرسمي.. فهو موجود (كأب) حنون لكافة الرياضيين دون استثناء.. واتمنى صادقا ان يحظى السلمان بتكريم خاص من رجالات التعاون والرائد تقديراً لعطائه الكبير وتفانيه واخلاقه العالية طوال مسيرته في خدمة شباب ورياضة المنطقة..!!
علة النصر..!!
رغم ان فريق النصر.. خرج هذا الموسم من خسارة الى خسارة في بطولات الموسم.. وبالتالي خرج خالي الوفاض من البطولات، والكؤوس.. الا ان الغالبية من الجماهير الصفراء.. ترى ان استمرار غياب الفريق عن البطولات.. هو نتاج طبيعي لاوضاع غير طبيعية.. عصفت بالفريق وجعلت غيابه يستمر عن البطولات لعام جديد..!
في هذا الموسم.. كانت بعض الجماهير النصراوية التي ليست من الغالبية التي تحدثنا عنها في البداية.. افراحها مرتبطة بتصاريح كانت موجهة لأندية منافسة أو حكام.. وهذه زادت من مشاكل الفريق وعلاته.. حتى ان اللاعب النصراوي بات يدخل اللقاء اي لقاء وهو يدرك بأنه لو لم يقدم العطاء المطلوب.. فإن
هناك الف سبب وسبب سيبرر اخفاقه.. وبالتالي شاهدنا أكثر من لاعب نصراوي قلَّ عطاؤه وهبط مستواه لان ليس هناك من سيحاسبه.. فاللوم سيكون موجها.. للحكام او الاعلام او لاعبي ومسؤولي الاندية الاخرى..!
كما ان هناك نوعية من اللاعبين تحظى في النصر باهتمام خاص.. لو نال هذا الاهتمام باقي اللاعبين لتبدلت الاحوال.. هناك مثلاً الداود والجنوبي من المستحيل ان يركنا على دكة الاحتياط رغم تراجع العطاء.. خاصة الداود الذي يتحمل جزءاً كبيراً من اخفاق وهزائم فريقه.. وبات اللاعب الموهوب في النصر لا يجد له مكانا في الخارطة النصراوية كما هو الحال مع بندر تميم الذي اعتقد انه لو كان في فريق غير النصر لكان له حضور قوي وذاع صيته كأفضل المواهب في الاندية..!!
وايضا بالنصر.. دائماً ما يبتعد الرجل الكفء والقادر على النجاح كما حدث مع عساف العساف الذي بدأت تظهر بوادر نجاحه مع الفريق.. واستطاع في فترة وجيزة تحقيق عمل جيد.. ولكنه ابتعد في ظروف غامضة وكان ابتعاده ذا تأثير سلبي على مسيرة الفريق..!!
وسيبقى الوضع في النصر على ما هو عليه.. ان استمر صوت عضو الشرف غير مسموع داخل ناديه أو بمعنى ليس له دور في اتخاذ القرارات وصنعها.. لأن العمل الجماعي دائما ما يؤتي ثماره.. ومن حق عضو الشرف ان يبدي رأيه ويسمع وجهة نظره.. خاصة وان سجل أعضاء شرف النصر يحمل اسماء تمثل شخصيات رياضية لها اسمها ومكانتها.. امثال الامير جلوي بن سعود وطلال وحسام بن سعود والوليد بن بدر وفيصل بن عبدالرحمن.. وغيرهم كثر من اعضاء الشرف الذين همهم الارتقاء بالنصر وهذا لن يتحقق.. الا اذا تكاتف الجميع بقوة.. وعملوا من أجل النصر..!!
لقطة:
دائماً وفي اكثر من مناسبة.. يؤكد الأمير سلطان بن فهد حرصه على استمرار تفوق الكرة السعودية.. وايقاف الدولي معجب الدوسري قرار يؤكد حرص أمير الشباب على محاسبة المخطئين أياً كانت مواقعهم..!!


[email protected]
فاكس: 063246258



فواصل

* يستحق اللاعب الدولي الخلوق عبدالله الواكد ما ناله من قيمة صفقة انتقاله للاتحاد. فبعد أن جرب حظه مع الأهلي ولم يكتب له النجاح المتوقع فربما يجد النجاح في الاتحاد.
* الوضع المتأزم للاعبين الاجنبيين بوسكاب وسيزار وعدم قدرتهما حتى الآن على الحصول على مستحقاتهما المالية لا يسيء فقط لنادي النصر ولكن للوسط الرياضي السعودي كاملاً.
* ابتعاد المشرف الكروي الاتفاقي هلال الطويرقي عن فريقه خلال مرحلة الاستعداد والمشاركة في البطولة العربية يعتبر خسارة كبيرة لممثل الكرة السعودية في وقت يحتاج فيه لكل جهد ودعم.
* عبدالله الواكد قال إنه فوجئ بتوقف المفاوضات النصراوية معه بعد أن صرف الهلال النظر في ضمه.!!
* كل من عرف نادي الطائي يحق له أن يتساءل كيف يمكن أن يقع هذا النادي في أزمة او مشكلة ولا يستطيع الخروج منها وهو الذي ينتمي له واحد من أفضل الاداريين في المملكة واسمه خالد العجلان.
* أخبار الصفقات الاتحادية والتنافس على كرسي رئاسة هذا النادي المثير سترفع حرارة صيف هذا العام إلى درجة الاشتعال.



صح لسانك

* البلوي يوقع مع الواكد ويعد بكريري.
عنوان صحفي
* كرسي الرئاسة يحتاج أكثر.
************
* نقلت الواكد للاتحاد تحت انظار النصراويين.
فهد المهلل
* المسألة شكلها «انتقام»!!
************
* سيزار يرفع قضية ضد النصر
عنوان صحفي
* صيف النصر في المحاكم هالسنة!!
************
* الجمجوم يدعم الزاهد لرئاسة الاتحاد
عنوان صحفي
* وافهم يا فهيم.
************
* الاتحاديون بالغوا في الفرح
نايف القاضي
* انت مستهين بالفوز على الأهلي





التمياط في طريقه للنصر والهلال يعوض بنور والصقري



كتب - فهد الروقي:

احداث كبيرة تدور الان خلف كواليس الاندية المحلية ستهز الساحة الرياضية وباتت هذه الانتقالات في حكم المؤكد حيث نجحت الادارة النصراوية بالسفر خلف النجم الهلالي نواف التمياط الى بلجيكا وقدمت له عرضاً مغرياً تجاوزت فيه حصة اللاعب الاربعة ملايين ريال وقد سعت الادارة النصرواية الى الظفر بالفتى الذهبي بعد ان تريثت قليلاً حتى تم التأكد من سلامته من الاصابة التي تعرض لها مؤخراً وتشير مصادرنا "المطلقة" ان التمياط قد اخبر الادارة الهلالية بالعقد المقدم الا انها لم تحرك ساكناً مما حدا بالتمياط الى توقيع عقد مبدئي مع النصر ابتداءً من الموسم القادم.
على الجانب الاخر تحركت الادارة الهلالية وبسرية تامة الى تعويض الجماهير الهلالية والتخفيف عنها صدمة فقدان نجمها المحبوب واستطاعت وفي ظرف ايام معدودة من التوقيع مع نجمين كبيرين في خارطة الكرة السعودية ولاعبي نادي الاتحاد محمد نور وصالح الصقري بعد انتهاء عقديهما مع ناديهما ولم تفصح حتى الان القيمة الحقيقية الا ان مصادرنا تشير الى ان الخزينة استنزفت مايفوق العشرة ملايين ريال.
واللاعبان حالياً يحزمان حقائبهما استعداداً للانضمام الى معسكر الفريق الخارجي والمزمع اقامته في هولندا بعد اقل من شهر من الان.
رحيل هذين النجمين القى بظلال وخيمة على مرشح الادارة الاتحادية والمشرف العام على كرة القدم منصور البلوي لاعبين مؤثرين للفريق يدعمان الفرقة الصفراء بمثل ماكان يقوم به الصقري ونور.
وكانت وجهته الى الملاعب الاوربية حيث استطاع شراء عقدي لاعبين كبيرين ومؤثرين في خارطة منتخبيهما هما الانجليزي، الن شيرر "35" سنة مهاجم فريق نيوكاسل والهولندي ديفيد برجكامب لاعب وسط متقدم بفريق "الارسنال" اللندني "34" سنة.
ورغم اعتزال هذين النجمين للعب الدولي لمنتخبي بلديهما الا انهما لعبا دوراً كبيراً في فريقهما خلال هذا الموسم "فشيرر" نافس بقوة على صدارة هدافي الدوري الانجليزي الذي يعد من افضل واقوى ثلاث مسابقات محلية في العالم.
في حين لعب الهولندي دور "السوبرمان" في نهائي الكأس واستطاع تجهيز هدف الفوز لزميله الفرنسي "بيريس" وقدم خلال هذه المباراة مستوى كبيراً مكنه من الفوز بلقب افضل لاعب في تلك المباراة ولاشك ان في حال صدور هذه الاخبار بشكل رسمي خلال الايام القادمة ستحدث ضجة كبيرة وحالات فرح عارمة وحزن عميق من جماهير الاطراف المعنية عزيزي القارئ الاسطر السابقة ماهي الا بروفة اولية لاخبار موسمية تصدر في بعض صحفنا الرياضية مع اول يوم في نهاية الموسم الرياضي وخلال فترة الصيف فترة الركود التي تكثر بها مثل هذه النوعية من الاخبار "المفبركة" وتستمر حتى يطلق اول حكم لاول مباراة في الموسم الجديد صافرته.



الفرنسي (بيير لوشانتر) مدرباً للأهلي



جدة - خالد الدماك:

دخل ناديا الهلال والاهلي في مفاوضات مع اللاعب الدولي المصري هاني رمزي مدافع الاهلي المصري للتعاقد معه الموسم القادم.. في ظل حاجتهما لمدافع صاحب خبرة كبيرة في الملاعب.
وقد وصلت المفاوضات الى طريق صعب في ظل تساوي العرضين المقدمين للاعب والتي رفض الافصاح عنها وتواصل ادارتا الناديين التفاوض مع اللاعب قبل بداية الموسم خاصة الهلال الذي يسعى لأن يتواجد اللاعب معه في معسكر هولندا قبل المشاركة في دورة الصداقة الدولية في ابها.
على صعيد آخر علمت مصادر "الرياض" ان الاهلي يفاوض الآن الفرنسي (بيير لوشانتر) والذي سبق وان درب منتخب قطر خلال دورة الخليج الماضية. وتسعى الادارة الاهلاوية الى انهاء اجراءات التعاقد مع المدرب.
وكانت الادارة الاهلاوية قد فاوضت اكثر من مدرب اوروبي بعد تحويل مهمة المدرب الحالي ايليا الى الاشراف على فريقي الشباب والناشئين من النادي للموسم القادم.



كبار أعضاء شرف الأهلي يطالبون بإلغاء "المجلس التنفيذي"



جدة - عبدالخالق الزهراني:

علمت "دنيا الرياضة" من مصادرها الأهلاوية المؤكدة ان اعضاء الشرف المؤثرين اوصوا اصحاب القرار بالغاء "المجلس التنفيذي" بصورة نهائية وذلك لعدم جدواه وقلة فاعليته في الدورات الماضية التي تشكل فيها وان هذه التوصية أتت بعد دراسة وافية لما قدمه هذا المجلس والذي ابرز مهامه تنمية الموارد المالية للنادي واستقطاب اعضاء شرف وفخريين جدد للأهلي وكان على رأس هيئة الأخيرة الدكتور خليل دهلوي ووهيب لامي وخالد عبدالغفار.. وسيتخذ هذا القرار بالالغاء في اول اجتماع لهيئة اعضاء الشرف الأهلاوية.
مصدرنا القوي اكد ان هذا القرار سليم ويصب لمصلحة الأهلي حيث سيتم اتخاذ رؤية مناسبة افضل للقيام بمهام المجلس التنفيذي.



تدخل شرفي لإنهاء مشكلة (سيزار) وعرض يزيد والقرني على قائمة الانتقال



كتب - ابراهيم العسيري:

يعمل النصراويون هذه الايام بجدية وبسرية تامة لانهاء اجراءات التعاقد مع مدرب بديل للارجنتيني خوليو اساد بعد ان تردد اكثر من اسم مرشح لقيادة الفريق في الموسم القادم.
ويأتي التدخل النصرواي لمحاولة تسليم المدرب القادم زمام الامر قبل انطلاقة بطولة كأس الصداقة التي ستقام في بداية شهر ستة القادم بحيث يتعرف المدرب على كافة العناصر قبيل انطلاقة الموسم رسمياً بكأس الدوري من جهة ثانية من المنتظر ان تضع الادارة النصراوية قبيل المشاركة في بطولة الصداقة اسماء عدد من اللاعبين على لائحة الانتقال يتقدمهم علي يزيد وعبدالله القرني.
كما ستعلن الادارة عن اقامة معسكر داخلي يتوقع ان يكون في الطائف استعداداً للمشاركة في بطولة الصداقة وذلك بعد الانتهاء من اجراءات التعاقد مع المدرب.
وعلى صعيد آخر مازال البوليفي سيزار بانتظار تسلم باقي مستحقاته المالية على الرغم من الخلاف حول الخصم الذي قلص مستحقات سيزار من ستة وستين ألف دولار الى ثمانية وثلاثين ألف دولار ومن المتوقع ان يجتمع سيزار باحد اعضاء الشرف النصراويين لمحاولة تقريب وجهات النظر وحل مشكلة اللاعب مع ادارة الفريق.
وكان الاتحاد البوليفي قد خاطب الاتحاد السعودي مجدداً بشأن انهاء مشكلة اللاعب وتسليمه جوازه للعودة لبلاده.



فؤاد أنور يطالب اتحاد الكرة بالتدخل السريع : مشكلتي مع النصر لا تزال معلقة!!



الدمام- عبدالعزيز الجبر:

قال فؤاد انور مساعد مدرب فريق الشباب بان الاتحاد السعودي ممثلاً في لجنة الاحتراف لم يخاطبه حتى الان بشأن مستحقاتي المتأخرة لدى نادي النصر مشيراً الى انه قدم منذ فترة طويلة خطاب شكوي للاتحاد وارسل الاتحاد السعودي خطاباً للنادي يستفسر عن باقي المستحقات وحتى الآن لم يستجد جديد في هذه المشكلة واوضح فؤاد بانه يأمل ان تصرف مستحقاته باسرع وقت ممكن لانها تأخرت كثيراً وهي تمثل رواتب متأخرة وما يخص بدل السكن واكد فؤاد انور ثقته في الاتحاد السعودي لحل مشكلته مع نادي النصر.
وتطرق فؤاد لمستوى الشباب هذا الموسم قائلا ان الفريق قدم مستويات جيدة واحتل مركزاً جيداً اذا ما نظرنا ان اغلب لاعبي الفريق صغار في السن وقال ينتظر الفريق مستقبل كبير في السنوات القادمة وعن مستقبله التدريبي قال فؤاد ستبدأ الدورة التي سأشارك بها بعد حوالي ثلاثة اسابيع ومدتها شهر في باريس تحت اشراف الاتحاد الدولي وهي اول دورة اشارك بها واتمني ان اوفق فيها وشكر فؤاد الامير خالد بن سعد رئيس الشباب على وقوفه الدائم مع الشبابيين كافة وما يبذله تجاه الفريق واضاف فؤاد بانه سيكون على رأس الجهاز الفني في الموسم المقبل بقيادة البرازيلي زوماريو وسأكون مساعداً اول له وتمنى فؤاد في ختام تصريحه لـ"الرياض" بان يوفق الفريق في الموسم القادم ليحقق آمال وتطلعات الادارة والجماهير واعدهم بظهور الفريق بمستوى افضل.



رسمياً البلوي رئيساً للاتحاد



جدة - خالد الدماك:

تأكد وبصفة نهائية (امس) اختيار منصور البلوي رئيساً للاتحاد بعد الاجتماع الذي عقد بين الداعم ورئيس اعضاء الشرف الدكتور عدنان جمجوم والرئيس المرشح وبذلك ينهي الاتحاديون ازمة الرئاسة مع وضع تصور كامل لميزانية جميع الالعاب وستكون بطولة السوبر (السعودي/المصري) اولى البطولات التي يخوضها الاتحاد بقيادة البلوي.
وكان "البلوي" قد بدأ باولى صفقات هذا العام للاتحاد باللاعب الدولي عبدالله الواكد ونجم تصفيات الصعود للثانية ولاعب الوطني حمد ابو ربع بمبلغ ثلاثة ملايين ونصف للاعبين.



هداف القادسية يدعم الاتحاد في بطولة السوبر (السعودي - المصري)



كتب - فياض الشمري:

أعلن مهاجم فريق الاتحاد الكروي حمزة إدريس اعتزاله للعب نهائياً وذلك بعد اجتماع مطول عقده مساء أمس الاول مع الرئيس المرشح منصور البلوي الذي حاول اقناع حمزة بالاستمرار حتى المباراة الثانية في كأس السوبر السعودية المصري الا ان حمزة اعتذر عن عدم المواصلة بسبب الاصابة وقال انه يعتز بمشاركته للاتحاد في تحقيق عدد من البطولات كان له حضور مميز في أربعة منها، سجل خلالها الاهداف الأولى لفريقه، وتقديرا لذلك عرض عليه البلوي ان يعمل مديرا للفريق الأول أو مساعداً للمدرب واختار حمزة المنصب الاخير (مساعداً للقروني) والمدرب الاتحادي القادم على ان يستمر بنفس عقده السابق لمدة عامين.
من جهة ثانية بدات الادارة الاتحادية المرشحة مفاوضاتها مع اللاعب الجزائري علي بن عربية المحترف بفرنسا ومازالت تنتظر الرد خلال الأيام القليلة القادمة.
و ينتظر أن يصل جدة خلال هذا الأسبوع مدافع جزائري لينضم إلى فريق الاتحاد الذي يستعد لمباراتي "السوبر السعودي المصري" أمام الاسماعيلي في جدة والزمالك في القاهرة اضافة إلى المفاوضات الجادة التي يجريها الاتحاديون مع المحترف الجزائري في بريطانيا ابن عربية بعد أن نجحوا في ضم كابتن المنتخب السعودي عبدالله الواكد إلى صفوفهم، ويواجه المدرب الوطني لفريق الاتحاد خالد القروني مشكلة في الهجوم بعد اصرار المهاجم حمزة ادريس على الاعتزال رغم المحاولات التي بذلها معه المرشح لرئاسة النادي منصور البلوي للاستمرار حتى الانتهاء من مباراتي السوبر.
وفي نطاق التحركات المحاطة بالسرية والحذر توصل منصور البلوي إلى اتفاق مع مدافع فريق القادسية زكريا، الهداف اشترط فيه البلوي موافقة إدارة القادسية على انتقال اللاعب وهو ما أعلنت إدارة القادسية رفضه بشكل نهائي حتى لا تفتح المجال أمام لاعبين آخرين أبدوا رغبتهم في الانتقال أبرزهم سعود كريري والودعاني، ورحبت إدارة القادسية باعارة أي لاعب لفريق الاتحاد للمشاركة في مباراتي السوبر وقد وجدت هذه المبادرة كل التقدير من الاتحاديين.
من جهة أخرى يكثف المرشح للرئاسة منصور البلوي اتصالاته مع أعضاء شرف النادي للتشاور معهم في تشكيل مجلس إدارته ورحب البلوي بترشيح فريد زاهد لرئاسة النادي قائلاً: من مصلحة النادي ان يكون هناك أكثر من مرشح وتكون الكلمة الأخيرة لأعضاء الشرف مؤكداً انه سيبقى داعماً للنادي سواء من موقع الرئاسة أو عضوية الشرف.



الزيد أبلغه بـ (الإيقاف) : سحب الشارة الدولية من معجب.. و"حكم الموسم" بين المطلق وجلال



كتب - فياض الشمري:

ستخلو القائمة الدولية للعام القادم 2004م من اسم الحكم معجب الدوسري ويعود ذلك الى ايقافه بقرار من اتحاد الكرة اثر الاخطاء التي وقعت في نهائي كأس الدوري بين الاتحاد والأهلي بحيث يصبح دوليا "محلي" فقط كون أنظمة الفيفا لا تسمح بوضع اسم الحكم الموقوف ضمن القائمة الدولية في الوقت الذي يبدأ ايقاف الدوسري اعتبارا من شهر جمادى الآخرة القادم مما يعني ان فترة الايقاف ستنتهي مع نهاية شهر ذي الحجة القادم بينما الترشيحات للشارة الدولية تبدأ مع بداية شهر يناير المقبل.
من جهة ثانية اكدت مصادر "الرياض" ان معجب يعيش حالة تفكير كبيرة بعد قرار الايقاف وان هناك مقربين منه نصحوه بتحديد وجهة نظره اما بتجاوز قرار الايقاف بالاصرار والاستفادة مما حدث او اتخاذ قرار الاعتزال واشار المقربون ايضا انه يتمتع بروح معنوية عالية وانه يعتبر قرار الايقاف بمثابة الدرس وانه يحترمه كثيرا .
على صعيد آخر كشفت بعض المصادر ان الثنائي الدولي عبدالرحمن الزيد وعمر المهنا سيكونان ضمن القائمة الدولية لعام 2004اذا ما أعلنا قرار الاعتزال قبل الترشيحات القادمة كونهما لم يبلغا السن القانونية التي من خلالها يكونان خارج قائمة الفيفا.
من ناحية أخرى يتوقع ان ينال الصاعد علي المطلق لقب حكم الموسم نتيجة تألقه في معظم المباريات التي قادها ولعل ابرزها نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والاهلي يومها نال اشادة معظم الرياضيين وينافس المطلق على اللقب زميله خليل جلال.
في المقابل لا زال التذمر يلقي بظلاله على بعض الحكام خشية (المجاملة) من اللجنة الرئيسية في عملية الاختيار وهضم حقوق الحكام الاكفاء وكان حكام المنطقة الوسطى قد التقوا يوم الثلاثاء الماضي بالشقير وابدوا له العديد من الملاحظات والتي من ابرزها المكافآت الى جانب أن اعضاء اللجنة يجرون اتصالاتهم من أجل التكاليف عبر هواتفهم الخاصة.



الأمير فيصل بن فهد أطلق الفكرة من الرياض ..كأس القارات بروفة أخيرة لكأس العالم



اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، ان بطولة كأس القارات مسابقة رسمية انطلقت لتبقى وستصبح بروفة اخيرة قبل عام من تنظيم كأس العالم في الدولة المضيفة.
واوضح بلاتر في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" ان هذه البطولة ستقام مرة كل 4سنوات بعد الدورة السابعة عام 2005في المانيا التي تستضيف بعد عام كأس العالم لتصبح بروفة اخيرة تستفيد منها الدولة المنظمة والمنتخبات المشاركة فيها.
وتحتضن فرنسا من 18الى 29حزيران (يونيو) الحالي النسخة السادسة من بطولة كأس القارات في كرة القدم للمنتخبات بعد عام من مونديال 2002الذي نظمته كوريا الجنوبية واليابان.
وتشارك في البطولة 8منتخبات وزعت على مجموعتين تضم الاولى فرنسا المضيفة وحاملة اللقب، ونيوزيلندا بطلة اوقيانيا، واليابان بطلة اسيا، وكولومبيا بطلة اميركا الجنوبية، والثانية البرازيل بطلة العالم، والولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وتركيا والكاميرون بطلة افريقيا).
وتشارك فرنسا ليس بصفتها بطلة اوروبا وانما كونها الدولة المضيفة وحاملة اللقب، فيما تأتي مشاركة تركيا بعد اعتذار المانيا وصيفة بطلة العالم التي كانت ستمثل قارة اوروبا.

فكرة سعودية

اطلق الامير السعودي الراحل فيصل بن فهد (يرحمه الله)، الرئيس السابق للاتحاد العربي للالعاب الرياضية والاتحاد العربي لكرة القدم والهيئة العامة لرعاية الشباب في السعودية وللاتحاد السعودي لكرة القدم، في بداية التسعينات فكرة اقامة بطولة تجمع بين افضل منتخبات القارات الخمس بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي وبموافقة من الاتحاد الدولي (فيفا).
وسرعان ما ابصرت الفكرة النور وتحولت الى بطولة حملت اكثر من تسمية فكانت الاولى "بطولة القارات"، والثانية "بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد" الى ان استقرت على التسمية الاخيرة وهي "بطولة الفيفا للقارات" على كأس الملك فهد.
وبعد النجاح الذي اصابته النسختان الاولى والثانية اللتان اقيمتا في السعودية صاحبة الفكرة، كان لا بد للاتحاد الدولي من تبني هذه المسابقة لتكتسب صفة العالمية وتصبح بالتالي الثانية من حيث الاهمية بعد كأس العالم، واشرف الفيفا على النسخة الثالثة وارتأى رئيسه السابق البرازيلي جواو هافيلانج ان تقام في السعودية ايضا مكافأة لها على جهودها.
تجدر الاشارة الى ان اقرار البطولة باسم الملك فهد لم يكن مجرد صدفة ولم يأت من فراغ، فالكأس هي هدية شخصية من العاهل السعودي صنعت على نفقته الخاصة مساهمة منه في دعم البطولة.
وكان لا بد ان تخرج المسابقة من السعودية لاول مرة بعد اعتمادها من قبل الفيفا، فاستضافت المكسيك نسختها الرابعة من 24تموز (يوليو) الى 4آب (اغسطس)
1999.وبدأت المشاركة باربعة منتخبات في الدورة الاولى، ثم اتسعت الى 6في الثانية، واستقر العدد على 8بدءا من الثالثة.

الدورة الاولى
اقيمت في الرياض من 15الى 20تشرين الاول (اكتوبر) 1992بمشاركة 4منتخبات هي السعودية، الدولة المضيفة وبطلة آسيا 88، والارجنتين بطلة اميركا الجنوبية 91، والولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وساحل العاج بطلة افريقيا، وغابت الدنمارك بطلة اوروبا لارتباط 14من لاعبيها الاساسيين المحترفين مع اندية خارجية.
وفي الدور الاول، الذي اقيم بطريقة خروج المغلوب، فازت السعودية على الولايات المتحدة 3-صفر، والارجنتين على ساحل العاج 4-صفر، وتأهل الفائزان الى المباراة النهائية.
وفي مباراة المركز الثالث، فازت ساحل العاج على الولايات المتحدة 5-2، فيما احرزت الارجنتين اللقب على حساب السعودية 3- 1امام اكثر من 75الف متفرج ملأوا مدرجات استاد الملك فهد. سجل للارجنتين رودريغيز (18) وكانيجيا (24) وسيميوني (64)، وللسعودية سعيد العويران (65)، وقاد المباراة الحكم ليم كي توشنغ من موريشيوس، واختير الارجنتيني فرناندو رودوندو افضل لاعب، وتوج مواطنه غابرييل باتيستوتا هدافا للبطولة مشاركة مع الاميركي موراي (هدفان لكل منهما).
الدورة الثانية: اقيمت الدورة الثانية من 6الى 13كانون الثاني/يناير 95بمشاركة 6منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى المكسيك بطلة الكونكاكاف، والدنمارك بطلة اوروبا، والسعودية الدولة المضيفة، والثانية الارجنتين بطلة اميركا الجنوبية وحاملة اللقب، ونيجيريا بطلة افريقيا، واليابان بطلة آسيا.
في المجموعة الاولى، فازت المكسيك على السعودية 2-صفر، والدنمارك على السعودية 2-صفر، وتعادلت الدنمارك مع المكسيك 1-1، فتعادلتا تعادلا كاملا ولحسم الموقف بينهما، فازت الاولى بركلات الترجيح 6- 5وبلغت المباراة النهائية.
وضمن المجموعة الثانية، فازت نيجيريا على اليابان 3-صفر، والارجنتين على اليابان 5-1، وتعادلت الارجنتين مع نيجيريا صفر-صفر فتأهلت الاولى الى النهائي لمواجهة الدنمارك.
وحلت المكسيك ثالثة بتعادلها مع نيجيريا 1- 1ثم فوزها عليها بركلات الترجيح 6-
5.وفي المباراة النهائية، على استاد الملك فهد امام اكثر من 25الف متفرج، فازت الدنمارك على المكسيك 2-صفر سجلهما ميكايل لاودروب (8) وبيتر راسموسن (75). قاد المباراة الحكم الاماراتي علي بو جسيم، واختير الدنماركي براين لاودروب افضل لاعب، في حين توج المكسيكي لويس غارسيا هدافا للبطولة برصيد 3اهداف.
الدورة الثالثة: اقيمت الدورة الثالثة من 12الى 21كانون الاول/ديسمبر 97بمشاركة 8منتخبات لاول مرة وزعت على مجموعتين ضمت الاولى البرازيل بطلة العالم، والسعودية بطلة آسيا والدولة المضيفة، والمكسيك بطلة الكونكاكاف، واستراليا بطلة اوقيانيا، والثانية الاوروغواي بطلة اميركا الجنوبية، وتشيكيا وصيفة بطلة اوروبا بعد اعتذار المانيا، والامارات العربية المتحدة وصيفة بطلة آسيا (السعودية صاحبة الضيافة)، وجنوب افريقيا بطلة افريقيا.
الدورة الرابعة: تعثرت اقامة النسخة الرابعة من بطولة القارات التي استضافتها المكسيك وكانت مقررة اصلا من 8الى 20كانون الثاني/يناير 1999، ووضع برنامجها على هذا الاساس، وكانت المباراة الافتتاحية بين فرنسا بطلة العالم ووصيفتها البرازيل حاملة اللقب بمثابة اعادة لنهائي كأس العالم
98.بيد ان احتجاج مسؤولي 10بطولات اوروبية، التي تعتمد على اللاعبين الاجانب المحترفين لانه من الصعب تحريرهم في الفترة المحددة للعب مع منتخباتهم كما يرغب الاتحاد الدولي (فيفا)، واعلان فرنسا عدم مشاركتها ارغما الفيفا على ترحيل الموعد من كانون الثاني/يناير الى تموز/يوليو، اي الى ما بعد انتهاء هذه البطولات، بناء على طلب من المكسيك بالذات كي يتسنى للبرازيل وفرنسا اشراك نجومهما في المونديال المصغر.
وبالفعل استجاب الاتحاد الدولي لهذا الطلب ووضع برنامجا آخر من 24تموز/يوليو الى 4آب/اغسطس
1999.بيد ان فرنسا انسحبت وقرر الفيفا ان تكون المانيا بطلة اوروبا البديل.
وللمرة الثانية على التوالي شاركت 8منتخبات في البطولة وزعت على مجموعتين ضمت الاولى المكسيك وبوليفيا والسعودية ومصر، والثانية البرازيل والمانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا.
الدورة الخامسة: منح الفيفا شرف استضافة النسخة الخامسة الى كوريا الجنوبية واليابان لتكون بروفة اخيرة قبل عام من استضافتهما مونديال 2002، واقيمت في الفترة من 30ايار/مايو الى 10حزيران/يونيو.
وكانت المشاركة، على غرار الدورتين السابقتين، استقرت على 8منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى التي اقيمت مبارياتها في كوريا، الى جانب الدولة المضيفة كلا من فرنسا بطلة العالم والمكسيك حاملة اللقب واستراليا بطلة اوقيانيا، فيما ضمت الثانية التي اقيمت منافساتها في اليابان، الى جانب الدولة المضيفة ايضا كلا من البرازيل بطلة اميركا الجنوبية والكاميرون بطلة افريقيا وكندا ممثلة اتحاد الكونكاكاف (المكسيك حاملة اللقب).



الأجانب سيطروا على لقب الهداف في المسابقتين الأهم



كتب - ابراهيم الجريسان:

يظل الهداف عملة نادرة تبحث عنها أنديتنا قبل بدء المواسم الكروية والمسابقات كثيرة.. وخلال الموسم الماضي بمسابقاته المختلفة.. لم يبرز الهداف المحلي في ظل التعاقدات من قبل الاندية مع بعض الداعمين الأجانب - ناهيك عن تراجع مستويات بعض المدافعين السعوديين او عدم اعطائهم الفرصة الكاملة في ظل عقدة الأجنبي التي كانت تسيطر على عقول بعض المدربين الذين يتعاطفون مع ابناء جلدتهم.
فقد اختفى حسين العلي هداف الموسم الماضي.. كما لم ينافس طلال المشعل بقية زملائه.. وغاب عبدالله الدوسري في ظل عقلية وتراجع مستواه والاصابة التي لحقت به.. كما وان الاصابة والايقافات قد حرمت بعض اللاعبين امثال عبدالله الجمعان وحمزة ادريس وسامي الجابر وعبدالله الشيحان ووليد جيزاني ومحمد أمين والحسن اليامي وغيرهم كثير.. ولم يبرز من هؤلاء سوى نواف الدعجاني الذي انطلق في مقدمة الهدافين في آخر الاسابيع وتجمد عند الرقم 11وغيرهم من اللاعبين... مما اتاح للأجنبي ان يسيطر على لقب الهداف في أغلى مسابقتين هما كأس دوري خادم الحرمين وكأس سمو ولي العهد فقد نال مهاجم النصر تورينو لقب هداف كأس الدور برصيد 15هدفا وجاء زميله روك بوسكاب في المرتبة الثانية برصيد 14هدفا.
فيما كان لقب هداف كأس سمو ولي العهد مناصفة بين بوشعيب المباركي من الأهلي وروك بوسكاب من النصر برصيد اربعة اهداف لكل منهما..
اما في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله فقد انتصر لاعبا الاتحاد الحسن اليامي ومحمد أمين للاعب السعودي وتناصفا لقب هداف المسابقة عندما سجل كل منهما ثمانية أهداف ولم يستمرا لعدم اعطاء الحسن اليامي الفرصة كاملة في كأس الدوري وتجميد عطاء المهاجم الشاب محمد أمين خلال المسابقة نفسها بل لم يشارك في اللقاءات لعقلية مدربي الاتحاد خاصة اوسكار تجاه محمد أمين فهل تسعى الاندية الى اعطاء الهداف السعودي الفرصة كاملة للبروز من جديد في الموسم القادم.



استقالة السديري هل تعيد الحمادة إلى دهاليز الظلام



كتب - محمد الأمان:

بقدر ما احتفلت الجماهير الرياضية في محافظتي المجمعة والغاط بصعود النادي الفيصلي بحرمة إلى مصاف الدرجة الأولى بعد تحقيقه وبكل جدارة بطولة الدرجة الثانية وبقدر ما استبشرت هذه الجماهير ببقاء الفيحاء هذا الموسم بالدرجة الثانية بعد ان كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط بقدر ما صدم جميع المقربين من الوسط الرياضي في المملكة بصورة عامة ومحافظتي المجمعة والغاط بصورة خاصة بنبأ الاستقالة المفاجئة لرئيس نادي الحمادة بمحافظة الغاط الأستاذ ناصر السديري وحقيقة وان كنا لا نعرف الظروف والأسباب المحيطة بهذه الاستقالة، إلاّ ان الشيء الذي نعرفه ان هذه الاستقالة مهما كانت أسبابها وظروفها فإنها لا تعني إلاّ شيئا واحدا وهو ان الحمادة بدأ في مرحلة العد التنازلي والتراجع إلى الخلف وهذا ما لا يرضاه أحد لهذا النادي الطموح للدرجة الأولى وتحقيق الإنجاز الحلم وهو الفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد للدرجة الأولى وهو إنجاز غير مسبوق لهذا النادي ليس على مستوى أندية مكتب المجمعة فقط، ولكن على مستوى الكثير من الأندية التي تفوق إمكانياتها المادية والبشرية نادي الحمادة بفارق كبير وإذا كان الحمادة لم يوفق هذا العام للصعود للدوري الممتاز كما كان يأمل رئيس
ه ومحبوه بسبب عدد من المشاكل المالية والظروف الفنية التي واجهت الفريق والتي كادت ان تعيده للدرجة الثانية فإن هذا لا يعني ان هذه هي نهاية المطاف، حيث أنه مؤهلاً لتحقيق هذا الهدف في هذا الموسم القادم بإذن الله وان كنت شخصياً لا أعتقد ان عدم الصعود هو السبب في استقالة الأستاذ ناصر السديري لأنني أعرف أنه من الرجال الأشداء الذين يملكون من العزيمة والاصرار الشيء الكثير، وقد تعرض في المراحل الأولى لقيادته لزمام الأمور في الحمادة إلى العديد من المواقف المحبطة والضغوط الشديدة، ولكنه تجاوزها كلها بنجاح واتخذ من هذه المواقف والتجارب المريرة دروساً استفاد منها في المراحل اللاحقة، إذن فلا بد ان هناك أسبابا أخرى أدت بالأستاذ ناصر لتقديم استقالته والتخلي عن مشروعه وطموحه الكبير (الحمادة)، ولابد لرجالات الحمادة عموماً وهم الحريصون كل الحرص على الحمادة وعلى محافظة الغاط التي يشكل نادي الحمادة أحد معالمها الحضارية وعلاماتها البارزة لابد لهم من بحث أسباب هذه الاستقالة ومعالجتها بما يكفل لهذا النادي الطموح مواصلة مسيرته بقيادة ربانه الماهر الذي يشكل ابتعاده خسارة للوسط الرياضي ككل وليس للحمادة فقط، وهذه حقيقة يدركها كل من يعرفون
ه ويعرفها كل من يعرف الحمادة في الماضي والحاضر وليست من باب المجاملة، حيث أنني لست من هواة السباحة في هذا البحر والأستاذ السديري في غنى عن المجاملات مني أو من سواي وهو يملك من الصفات الشخصية والقدرات القيادية ما يجعله يفرض احترامه وتقديره على الجميع، وأنا أكتب هذا الكلام أجد أنه لزاماً علي ان أوضح أنني في الحقيقة بعيد كل البعد عن الظروف والمسببات التي تحيط بهذه الاستقالة التي علمت بها كغيري من الصحف أجد نفسي مضطراً لكتابة هذا الكلام حتى لا يفسر البعض ما قلته وهو شيء يسير مما يستحقه هذا الرجل أنه من باب المجاملة أو لأسباب ودوافع شخصية مثلما فسر البعض مقالاً سبق ان كتبته عن الحمادة عندما فاز بكأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله ويشهد الله ان الدافع لكتابة هذه الكلمات هو مصلحة الرياضة عموماً والرياضة في محافظتي المجمعة والغاط ونادي الحمادة على وجه الخصوص.

وقفات
@ قد يقول البعض لماذا لم نقرأ مثل هذا التعليق على استقالة إدارة الفيحاء وأقول ان استقالات إدارات الأندية أمر طبيعي، ولكن السديري بالنسبة لنادي الحمادة ليس مجرد رئيس والجميع يعرف ويدرك هذا الشيء، أما بالنسبة للفيحاء فالمطلوب هو سرعة تشكيل مجلس الإدارة سواء بإعادة المجلس القديم أو بعض عناصره أو بوجوه جديدة المهم هو سرعة تشكيل المجلس حتى يبدأ العمل والتخطيط للموسم القادم بصورة مبكرة.
@ صعد الفيصلي وبقوة وجدارة للدرجة الأولى بقيادة رئيسه الشاب المتحمس الأستاذ فهد بن عبدالمحسن المدلج وبجهود أعضاء مجلس إدارته وأجهزته الإدارية والفنية ولاعبيه ودعم أعضاء شرفه الأوفياء، والمطلوب الآن استمرار مجلس الإدارة الحالي والعمل على تثبيت أقدام الفريق في الدرجة الأولى وعدم استعجال الصعود للدوري الممتاز حتى لا تكون ردة الفعل عكسية لو لم يتحقق ذلك ويعود الفريق بعدها لدهاليز الظلام لا سمح الله.
@ عدم تمكن نادي نجد من حوطة سدير من الصعود للدرجة الثانية هذا العام يجب ألا يكون نهاية المطاف، بل يجب ان يكون حافزاً له ولغيره من أندية المحافظة للعمل من أجل تحقيق ذلك في الموسم القادم والمواسم القادمة بإذن الله.
@ إيقاف الحكم معجب الدوسري قد يكون أعاد للأهلي شيئاً من حقوقه المعنوية، أما الكأس فقد طار بيد باسم اليامي.
@ هل تعمل الأندية على الاستفادة من الفترة الحالية في الاستعداد بصورة جيدة للموسم القادم بما في ذلك الحرص على استقدام لاعبين أجانب على مستوى جيد يخدم الأندية والرياضة السعودية، أم يستمر عرض مسلسل التجارب الفاشلة والنماذج السيئة من فئة كل شيء بعشرة التي شاهدناها في المواسم الماضية.
@ السقوط المريع لأندية القصيم لم يكن مفاجئاً لكثير ممن يتابعون مسيرة هذه الأندية في السنوات الماضية، حيث تعاني من أزمات مادية وإدارية متلاحقة في ظل تخلي القادرين والفاعلين من أبناء القصيم وهم كثر من دعم هذه الأندية ومؤازرتها فهل يحرك هذا السقوط بعض المخلصين لانتشال الرياضة في القصيم أم تواصل هذه الأندية سيرها نحو المجهول.





اتحاد القدم يناقش برنامج بطولاته المحلية اليوم



الرياض: واس
يعقد الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً بعد ظهر اليوم برئاسة الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد الأمير سلطان بن فهد، وبحضور نائبه الأمير نواف بن فيصل وأعضاء مجلس الإدارة.
وسيستأنف الاتحاد مناقشة البرنامج الزمني للاتحاد للموسم الرياضي المقبل، وكذا المشاركات الخارجية للأندية على ضوء التعديلات الأخيرة في بعض لوائح البطولات الخارجية، وحسب المرئيات التي قدمتها اللجنة الفنية وأعضاء مجلس الإدارة.
وسيتم بعد الجلسة إعلان البرنامج الزمني للموسم الرياضي المقبل، والذي يشتمل على مواعيد المسابقات المحلية وبرامج المنتخبات الوطنية.



مأدبة عشاء تعيد الوفاق النصراوي بين الإدارة والشرفيين



الرياض: بندر الماضي
نجح عضو مجلس إدارة نادي النصر، أمين صندوق النادي طارق بن طالب في لم الشمل النصراوي من خلال دعوته لإدارة النادي التي تقدمها الأمير عبدالرحمن بن سعود، وأعضاء شرف النادي برئاسة الأمير منصور بن سعود، ورئيس النادي السابق الأمير فيصل بن عبدالرحمن إضافة لعدد كبير من أعضاء الشرف لمأدبة عشاء احتفالاً بمنزله الجديد.
وستتحول المأدبة إلى ما يشبه الاجتماع غير المعلن للإدارة والشرفيين، بعد اجتماعات سابقة شهدت عزوفاً جماهيرياً من بعض الشرفيين المؤثرين.
وينتظر أن يتطرق الحديث خلال المأدبة المقررة الأربعاء المقبل إلى جملة من القضايا التي تهم النصر، وأبرزها تفعيل دور الشرفيين في دعم النادي مادياً في ظل الأزمة التي يعانيها، وفي وقت تبحث فيه الإدارة عن الاستعانة بعدد من اللاعبين الأجانب ومدرب جديد للفريق، بعد أنباء ترددت عن الاستغناء عن المدرب الحالي خوليو دانييل أساد.
وإذا ما تم الاجتماع فإن ابن طالب سيكون قد نجح فيما عجز عنه الآخرون من تقريب لوجهات النظر بين مسيري النصر وبعض شرفييه الذين رفضوا في وقت سابق دعم النادي في ظل عدم اقتناع الإدارة بمقترحات الأمير منصور بن سعود التي كانت ستسهم في إنعاش خزينة النادي.



في اجتماع يعقدونه غداً ويدرسون فيه ملفات المرشحين
شرفيو الاتحاد يحسمون غداً قضية الرئاسة بين البلوي وزاهد


جدة: عبدالرحمن القرني
تحدد هيئة أعضاء شرف نادي الاتحاد السعودي يوم غدٍ هوية الرئيس الاتحادي المقبل، الذي سيعلن توليه للمهمة رسمياً حين انعقاد الجمعية العمومية للنادي في 2 يوليو المقبل.
وأكد رئيس أعضاء شرف النادي عدنان جمجوم أن اجتماع الغد سيحدد إلى حد بعيد ملامح الرئيس المقبل بعد دراسة ملفي المرشحين للمنصب، مؤكداً وقوف الاتحاديين جميعاً خلف الرئيس الذي سيقع الاختيار عليه.
وكان جمجوم قد تسلم ملف فريد زاهد المرشح للرئاسة كمنافس للمرشح الأول منصور البلوي الذي قدم ملفه قبل فترة.
وسمى زاهد أعضاء مجلس إدارته الذي ضم كلاً من عبدالبديع لاري وحسن باصفار وعمرو حافظ وأحمد الحمراني ووليد بامجلي ومحمد عبدالرضا وحارث باحارث وسمير باحنيد وعبدالله أبو الحسن وعمرو كيال، كما رصد ميزانية إدارته التي بلغت 30 مليون ريال، وقدم ملفاً استثمارياً ستتم عبره تنمية الميزانية التقديرية للنادي أضعافاً أخرى.
من جانبه أعلن البلوي عن ميزانية تفوق ما قدمه زاهد وبلغت نحو الـ35 مليون ريال، مع التزام بالحقوق الإعلانية ومصروفات اللاعبين التي لم تدخل في الميزانية، وفي إطارها تأتي صفقة التعاقد مع الدولي عبدالله الواكد التي تكفل بها شقيقه إبراهيم البلوي وعدت هدية لجمهور الاتحاد بمناسبة فوز الفريق بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين.



ثلاثي الاتحاد وصفوا صفقة انضمامه لهم بالناجحة
معاذ: الواكد لم يقدم ما يشفع لاستمراره أهلاوياً




جدة: عبد الرحمن القرني، ضيف الله الصقر
أبدى نائب رئيس النادي الأهلي عبد الرزاق معاذ استغرابه لما كان يردده اللاعب عبد الله الواكد بشأن ظروفه العائلية التي تجبره على الوجود في الرياض وفي نفس الوقت توقيعه عقداً جديداً مع الاتحاد لأربع سنوات مقبلة مما يعني وجوده في جدة. وأشار إلى أن الأهلي لم يكن يرغب في استمراره وإلا لما فرط فيه أصلاً وهو لاعب في صفوفه قبل أن تنتهي فترة إعارته، مبيناً أنه لم يقدم ما يشفع له بالاستمرار. وتابع:" نحن في عصر الاحتراف والعملية عرض وطلب واللاعب أصبح حراً بعد أن انتهت فترة إعارته ومن حقه التوقيع لأي ناد يرغب في خدماته".
من جهة ثانية رحب ثلاثي فريق الاتحاد باسم وإدريس والصقري بانضمام اللاعب إلى ناديهم، مؤكدين أنه سيقدم ما يفيد الفريق كونه لاعبا يتمتع بصفات كثيرة منها خبرته الطويلة وأخلاقه العالية. واتفقوا على أنه صفقة رابحه ستؤتي أكلها في وقت قريب كونه لاعبا متمرسا ولا يحتاج لوقت حتى يتأقلم مع اللاعبين خاصة وأنه زامل معظمهم في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.



بعد الاتهامات بالتدخل في موعد ومكان إقامة البطولة
نائب رئيس الأهلي: نخبة اليد لنا ولم نطلب إقامتها في القطيف




جدة: عوض الرقعان
استغرب نائب رئيس النادي الأهلي السعودي عبدالرزاق معاذ ما ذكره البعض من أن أعضاء شرف النادي وإدارته طلبوا من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد حينما زاروه قبل أيام إقامة بطولة النخبة لكرة اليد في القطيف، وألا يتم تأجيلها بسبب الامتحانات، وقال: "هذا كلام عارٍ عن الصحة، فقد طلبنا من سموه استمرار البطولة كونها مدرجة في برنامج الاتحاد منذ أول العام، واتحاد اللعبة يعلم متى موعد الامتحانات منذ أن وضع برنامج العام الحالي".
وعن مكان البطولة، قال: "لم نطلب نهائياً تحديد مكان البطولة لأن هذا حق من حقوق الاتحاد، ولم نتدخل في هذا الأمر مطلقاً".
وعن الأحداث التي شهدتها مباراة الأهلي والخليج في البطولة قبل يومين، قال معاذ: "تحدث لاعبنا بندر الحربي إلى حكم المباراة حول ضرورة احتسابه ضربة جزاء ضد أحد لاعبي الخليج، لكن الحكم أخرجه من الملعب دقيقتين فامتثل للأمر وجلس على مقاعد الاحتياطيين، ليقوم زميله أحمد الينبعاوي ويتحدث للحكم بأن الحربي لا يستحق الطرد، فقام الحكم بطرد الحربي بالبطاقة الحمراء طرداً كاملاً من المباراة، ليعترض ينبعاوي بعد ذلك على نزول عبد الرحمن ظفر نائب رئيس الاتحاد إلى طاولة الحكام، وقال له ينبعاوي إن هناك رئيس لجنة حكام، وإنه ليس من اختصاص ظفر الحديث للحكام في ظل هذا الموقف، وهذا خطأ من بندر ونحن أفهمناه ذلك هو وزميله الينبعاوي، فيما لم يسيء اللاعب علي الدواد لأي إنسان فهو قام بعد أن انتهت المباراة بفوز الأهلي على الخليج برفع شعار الأهلي، وطاف به الصالة وهذا من حقه، وهو لم يصدر أي حركة فيها إساءة تجاه أي شخص موجود في الصالة، ولكن للأسف البعض أخذها كتحد له علماً بأنها لم تكن إلا تعبير عن فرح".
وأضاف: "نحن في الأهلي ضد السلوك الانفعالي ونرفض التعدي على الآخرين بالكلام غير المناسب".



البيشي: سأحطم الرقم الآسيوي لسباق 400متر.. وأثينا محطتي الأولى



بيشة: عبدالله المعاوي
كشف العداء السعودي حمدان البيشي عن تفاؤله الكبير بتحطيم رقمه الآسيوي في سباق 400م، خلال مشاركته في عدد من لقاءات الجائزة الكبرى التي تقام في عدد من المدن الأوروبية خلال الأيام القليلة المقبلة، وقال في اتصال هاتفي مع "الوطن": " أنا متفائل جداً بتحطيم رقمي الآسيوي في سباق 400م".
كما أبدى ثقته بتحطيم الرقم العربي لسباق 200م الذي يحمله والبالغ 20.42 ثانية، وقال: "لقد أنهيت تحضيراتي لخوض منافسات الجائزة الكبرى، وستكون أثينا أول محطاتي، حيث سأخوض فيها سباق 400م الذي يتنافس فيه أفضل 7 عدائين في العالم".
وأشار البيشي إلى أنه خضع خلال الفترة الماضية إلى نوع جديد من التدريبات على يد مدربه العالمي جون سميث طغى عليها التركيز في الجانب السيكولوجي للتغلب على الآثار النفسية للأخطاء المتكررة التي كان البيشي يقع فيها عن نهايات السباقات، حيث خضع لجرعات مكثفة من التدريب رفعت مستوى أدائه خصوصاً في اللحظات الأخيرة من السباقات، وبات ذلك من أهم مميزاته الحالية.



قبل أن يبدأ موسمه الجديد يوم غدٍ بلقاء ليل الدولي
صوعان: واثق من قدراتي وسأهزم الأمريكي تايلور والفرنسي دياجانا




أبها: محمد الدعفيس
يخوض العداء الأولمبي السعودي هادي صوعان يوم غدٍ أولى منافساته هذا الموسم، حينما يشارك في لقاء ليل الفرنسي الدولي، الذي سيكون فاتحة مشاركاته في موسم تبدو المشاركة في بطولة العالم التي تستضيفها باريس أواخر أغسطس المقبل أهم استحقاقاته.
ويؤكد صوعان أن تركيزه وجاهزيته البدنية الجيدة، تؤهله لإحراز إحدى ميداليات بطولة العالم، لكنه يلمح إلى أنه ينتظر نتائج منافسيه الفرنسي دياجانا والأمريكي تايلور ليعرف إلى أي مدى أحرزا التقدم في تحضيراتهما للموسم الحالي.
صوعان الذي عسكر لفترة طويلة في لوس أنجلوس الأمريكية، يتحدث لـ"الوطن" عن تحضيراته وطموحاته لهذا الموسم.. فتعالوا نقرأ أبرز ما تضمنه الحديث:
اختبار أول
تبدأ موسمك يوم غدٍ بخوض منافسات لقاء ليل الفرنسي.. كيف تجد البداية؟
ـ اللقاء بمثابة اختبار دقيق لمدى ما وصلته من الجاهزية والإعداد، خاصة أنه أول لقاءاتي هذا الموسم، وعلى ضوئه سأعرف إلى أي مدى تقدمت في التحضير والتدريب.
* بدأت التحضير في لوس أنجلوس قبل 4 أشهر مع مدربك جون سميث.. هل أنت متفائل بإحراز نتيجة طيبة في لقاء الغد؟
ـ أنا واثق تماماً من قدرتي على المنافسة، وأنا في أفضل حالاتي البدنية والنفسية، وكانت مرحلة الإعداد في لوس أنجلوس ممتازة وناجحة، ونبقى بحاجة للتوفيق لإحراز إحدى ميداليات اللقاء.
استعداد وتحفز
هل يعني حصولك على نتيجة طيبة في لقاء الغد اطمئنانك لقدرتك على المنافسة في بطولة العالم المقبلة؟.
ـ نتيجتي في ليل ستكون مؤشراً مهماً، لأن التتويج في لقاء الغد يعطيني حافزاً معنوياً إضافياً لتحقيق حضور قوي في بطولة العالم التي أعتبرها أهم الاستحقاقات التي تنتظرني هذا العام، والتي أتوقع أن أحقق خلالها حضوراً طيباً بالنظر إلى التركيز والجاهزية التي أتمتع بها الآن بانتظار انطلاقة البطولة.
* مع الثقة التي نلمحها في كلامك، ألا تخشى من قوة المنافسة في بطولة العالم؟
ـ ما أشعر به ليس الخشية، ولكنه التحسب والترقب، وحساب كل الحسابات للآخرين، كبطل العالم عام 2001 الدومنيكاني فريكس سانشيز صاحب أفضل رقم في سباق 400م حواجز في الموسم الماضي، والفرنسي ستيفان دياجانا بطل العالم عام 1997، وصاحب ثاني أفضل رقم في العالم العام الماضي.
* وهل سجل فريكس ودياجانا أرقاماً تشعرك بالقلق الحقيقي من منافستهما؟
ـ هما لم يبدءا موسمهما بعد كحالي تماماً، ولكنهما بطلين عالميين يستعدان بشكل مكثف للمنافسة، وهذه طبيعة الأمور، وربما اتضح خلال الشهر الحالي وضعهما من خلال مشاركاتهما في اللقاءات الدولية المقبلة، لكني لا أشعر بالقلق حيالهما، بقدر ما أنا واثق من تميزي وجاهزيتي حيث أشعر أنني بأفضل حالاتي للمنافسة في بطولة العالم المقبلة.
* في بطولة العالم بأدمنتون عام 2001 حققت المركز الرابع، رغم انسحاب منافسيك الأمريكي أنجلو تايلور والفرنسي دياجانا، فهل تعتبر ذلك تراجعاً في المستوى؟
ـ نجحت في ادمنتون بالنزول تحت حاجز الـ48 ثانية، وتقدمت جميع المنافسين حتى الأمتار الأخيرة، وربما فقدت تركيزي خلال الـ100 متر الأخيرة فتراجعت للمركز الرابع بزمن 47.99 ثانية، فيما ذهب فريكس ليحمل الذهبية بزمن 47.49 ثانية.
موسم حافل
توجت موسمك الماضي بذهبيتين في بوسان.. هل ترى أنه كان موسماً موفقاً؟
ـ أبداً، صحيح أنني وفقت بانتزاع ذهبيتين في آسياد بوسان، لكن موسمي عموماً لم يكن موفقاً، فقد كانت هناك مشاركات كثيرة، ولم أتمرن جيداً، لأن البرنامج الزمني للقاءات والبطولات التي فرضت علينا لم يكن جيداً، فقد شاركت في أكثر من لقاء وفي بطولة الخليج من يناير وحتى أبريل من العام الماضي، وهذا أثر علي كثيراً، واضطررت نتيجة لذلك ولازدحام البرنامج لإلغاء بعض مشاركاتي في منافسات الدوري الذهبي والغران بري من أجل الظهور بشكل قوي في بوسان، وأحمد الله أنني وفقت لإحراز ذهبيتين في الدورة، وتأهلت بذلك لنهائي الغران بري.
* ألم يكن هناك مجال لتخفيف تلك الزحمة، وتجنب حالة الإرهاق التي طالتك نتيجة لكل تلك المشاركات؟
ـ أبداً، فالأمر لم يكن قراري أو قرار الاتحاد السعودي لألعاب القوى، بل كانت البطولات مفروضة علينا، وكان لابد من المشاركة فيها.
* وهل سيتكرر الموقف هذا العام؟
ـ على العكس، فهذه السنة ليس هناك بطولات كثيرة، ولذلك فإن تركيزنا على بطولة العالم في أحسن حالاته، ومساحة تفاؤلنا تبدو أكبر.





أمين عام الهلال السعودي: لسنا مهتمين بالتعاقد مع الإيطالي باجيو وبحثنا عن النجم العالمي متوقف على توفر السيولة

الرياض: عبد العزيز التويجري
نفى احمد الخميس امين عام نادي الهلال السعودي ما تردد مؤخرا عن دخولهم في مفاوضات مع النجم الإيطالي الشهير روبرتو باجيو من اجل التعاقد معه ليلعب مع فريقهم الكروي ابتداء من الموسم الرياضي المقبل، مضيفا انه لا توجد لديهم أي توجهات بالتعاقد مع اللاعب خلال الفترة المقبلة، نافيا أن يكون قد عرض عليهم احد المكاتب المتخصصة بالتعاقدات مع اللاعبين فكرة التعاقد مع باجيو.
وقال الخميس في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: أستطيع أن انفي كل ما أثير مؤخرا عن نيتنا التعاقد مع باجيو وغير صحيح اطلاقا أننا دخلنا في مفاوضات مع النجم الإيطالي أو حتى فكرنا في مثل هذا الأمر.
وكشف الخميس عن وجود فكرة لديهم تخص التعاقد مع نجم عالمي شهير من اجل تدعيم صفوف فريقهم فيه للموسم المقبل، موضحا ان هذا الأمر لن يتم إلا في حال توفر السيوله الماليه لجلب مثل هذا اللاعب، وقبل ذلك موافقة مدرب فريقهم الهولندي أد ديموس. وقال: لا أنكر ان لدينا توجها لمثل هذا الأمر لدعم صفوف فريقنا به للموسم المقبل، لكن هناك متطلبات مسبقة قبل أن نخطو مثل هذه الخطوة فتوفر السيولة المالية الكافية والتي نفتقدها حاليا إضافة إلى رأي مدرب فريقنا به وهو الأهم قبل أي شيء. وكشف الخميس ان لديهم توجهات حاليا بالتعاقد مع لاعبين محليين لتدعيم صفوف فريقهم، موضحا أنهم يدرسون خلال هذه الأيام عدداً من الأسماء المطروحة لاختيار الأفضل منها، بعد أن حدد لهم الهولندي أد ديموس المدير الفني لفريقهم الكروي المراكز التي يحتاج فيها للاعبين.
وقال: طبعا لن نخطو أي خطوة إلا ونحن نملك الإمكانيات المالية التي تساعدنا على ذلك وندرس حاليا عدداً من أسماء اللاعبين السعوديين وسنختار المناسب منها والذي يكون فريقنا بحاجة له بالفعل، مشددا على أنهم لم يدخلوا في أي مفاوضات مع هؤلاء اللاعبين حتى هذه اللحظة.
ونفى أمين عام نادي الهلال أن يكون هناك اتفاق مسبق بين التونسي نجيب الامام عضو اللجنة الفنية لفريق الهلال واحد المهاجمين البرازيليين للعب مع فريق الهلال في الموسم المقبل، خاصة ان الامام سبق ان قام بزيارة سريعة للبرازيل قبل ثلاثة اشهر وبتكليف من ادارة الهلال، وقال: لم يذهب الامام من اجل البحث عن لاعب محترف أو الاتفاق معه للاحتراف مع فريقنا للموسم المقبل وإنما كان الهدف من الزيارة هو إطلاعه ومعرفته على الطريقة الصحيحة والسليمة في الوصل للتعاقد مع أي لاعب برازيلي أو من قارة أميركا الجنوبية وفق طرق قانونية مضمونة، وهو الآن في تونس وسيعمل على نفس الأمر بعد فترة في القارة الافريقية. موضحا أنهم يملكون حاليا معلومات كافية عن الطرق السريعة والسليمة في البحث والتعاقد مع أي لاعب من القارة الاميركية.
وفي ما يخص المعسكر الذي تنوي إدارة الهلال اقامته لفريقها الكروي استعدادا للموسم الرياضي المقبل، أكد الخميس أنهم اتفقوا على اقامته في هولندا، مشيرا إلى انه سينطلق في منتصف شهر يوليو المقبل لفترة لا تقل عن 15 يوما.



اتحاد الكرة السعودي يعلن اليوم برنامجه للموسم المقبل

الرياض: «الشرق الأوسط»
ينتظر أن يعلن اليوم الاتحاد السعودي لكرة القدم، برنامجه الزمني للموسم الرياضي المقبل، الذي يشتمل على مواعيد المسابقات التنافسية المحلية للأندية السعودية، إضافة إلى برامج المنتخبات الكروية على جميع المستويات وما يخصها من مشاركات ومعسكرات، وذلك في الاجتماع الذي سيعقد برئاسة الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي، وبحضور الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ونائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وأعضاء مجلس الإدارة.
وسيتطرق الاجتماع إلى مناقشة البرنامج الزمني للاتحاد خلال الموسم الرياضي المقبل، وكذلك مناقشة مشاركات الأندية السعودية خارجيا على ضوء التعديلات الجديدة في لوائح البطولات الخارجية والتي تم تقديمها من قبل اللجنة الفنية بالاجتماع.



28 منتخبا آسيويا تتنافس على 14 بطاقة لنهائيات كأس الأمم في الصين العام المقبل
7 منتخبات آخرها فريق كوريا الشمالية بلغت التصفيات القارية النهائية وبوتان انضمت إلى مجموعة السعودية الثالثة




الرياض: عبد العزيز الغيامة
يتحدد قبل 18 من شهر فبراير (شباط) المقبل هوية المنتخبات الأربعة عشر المتأهلة إلى نهائيات بطولة كأس أمم آسيا الثالثة عشر والتي من المقرر لها أن تجرى في الصين خلال الفترة ما بين 14 إلى 30 من شهر يوليو (تموز) من عام 2004 المقبل. وكانت 7 منتخبات آسيوية قد تأهلت إلى المرحلة المقبلة من التصفيات القارية النهائية التي ستجرى منافساتها ما بين شهري سبتمبر (أيلول) وحتى فبراير المقبلين. وهذه المنتخبات هي مينمار عن المجموعة الأولى حيث تأهلت على حساب منتخبي المالديف وبروناي ثم منتخب سري لانكا الذي بلغ المرحلة المقبلة على حساب تايوان وتيمور الشرقية فيما تأهل منتخب نيبال بعد أن تصدر مجموعته الثالثة التي ضمت إلى جانبه منتخبي قرقيزستان وأفغانستان بينما وصل منتخب هونغ كونغ المرحلة المقبلة من التصفيات القارية على حساب منتخبي لاوس وبنجلاديش في المجموعة الرابعة. وتأهلت سنغافورة بعد أن اعتلت صدارة مجموعتها الخامسة عقب أن تفوقت على منتخبي باكستان ومكاو في حين كان منتخب بوتان بطلا لمجموعته السادسة إثر تجاوزه منتخبي منغوليا وغوام وظل منتخب كوريا الشمالية أخر أبطال المجموعات السبع بعد أن فاز ذهابا وإيابا على المنتخب الهندي.
وجرت هذه المنافسات خلال الفترة ما بين 21 من شهر مارس (آذار) وحتى 27 من شهر أبريل (نيسان) الماضيين وانضم منتخب هونغ كونغ بعد ذلك إلى المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات أوزبكستان وتايلاند وتاجيكستان في حين أصبح منتخب سنغافورة في المجموعة الثانية مع منتخبات قطر والكويت وفلسطين أما منتخب بوتان فضمن المجموعة الثالثة التي ستخوض منافساتها بجدة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل إلى جانب منتخبات السعودية واندونيسيا واليمن وسيلعب منتخب كوريا الشمالية في المجموعة الرابعة مع منتخبات إيران والأردن ولبنان بينما سيكون منتخب نيبال في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وعمان وفيتنام أما منتخب مينمار فسيكون مع المجموعة السادسة التي ستضم منتخبات العراق والبحرين وماليزيا على أن يكون منتخب سري لانكا في المجموعة السابعة مع الإمارات وسورية وتركمنستان.
وخاضت المنتخبات الآسيوية التي بلغ عددها 20 منتخبا عشرين مواجهة عبر مجموعاتها السبع التي ضمت كل منها 3 منتخبات باستثناء المجموعة السابعة التي لم تضم سوى منتخبي كوريا الشمالية والهند وسجل اللاعبون في تلك الموجهات 65 هدفا وكانت المجموعة الرابعة هي الأكثر إحرازا للأهداف حيث سجل اللاعبون فيها 13 هدفا.
وستخوض المنتخبات التي تأهلت للمرحلة النهائية من التصفيات القارية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا المواجهات عبر نظام الذهاب والإياب في حين أن بعض المجموعات اتفقت فيما بينها على اللعب بنظام التجمع في دولة ما كما هو اتفاق منتخبات المجموعة الثالثة باللعب في جدة تحت ضيافة المنتخب السعودي وكذلك الحال في المجموعة السابعة التي ستكون منافساتها بنظام التجمع أيضا في ابوظبي تحت استضافة المنتخب الإماراتي.
ويتأهل من كل مجموعة منتخبان إلى نهائيات آسيا التي ستجرى في الصين خلال شهر يوليو من عام 2004 المقبل ليصبح عدد المتأهلين 14 منتخبا وينضمون إلى منتخبي الصين مستضيف النهائيات واليابان حامل لقب النسخة الثانية عشر والتي جرت في شهر أكتوبر عام 2000 بلبنان ليكون العدد النهائي للمنتخبات 16 للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية بعد أن اجمع مسؤولو آسيا بزيادة العدد خلال اجتماع على هامش نهائيات أمم آسيا في بيروت عام 2000 مع العلم بأن عدد المنتخبات في تلك البطولة 12 منتخبا آسيويا وقد زيد هذا العدد عام 1992 بعد أن كانت اللوائح تنص على مشاركة 8 منتخبات آسيوية في البطولات القارية حتى بطولة آسيا عام 1988 التي جرت بالدوحة.
ومن خلال نظرة أولية على المجموعات السبع التي تضم كل واحدة منها 4 منتخبات نجد أن المجموعة الرابعة هي الأصعب والأكثر غموضا حيث تضم منتخبات إيران والأردن ولبنان وكوريا الشمالية مع العلم بأن العطاءات الفنية لهذه المنتخبات تجعل المتابعين يرشحون المنتخب الإيراني لخطف البطاقة الأولى في حين ستكون البطاقة الثانية تحت تنافس شديد من 3 منتخبات هي المذكورة أعلاه ويصعب ترشيح احدها في ظل تقارب الأداء فيما بينها.
أما المجموعات الأخرى فيبدو أن المنتخب السعودي سيحجز بطاقته الأولى على أن تتنافس اليمن واندونيسيا على خطف البطاقة الثانية فيما سيكون الصراع دائرا بين المجموعة الثانية على البطاقتين حيث منتخبات قطر والكويت وفلسطين والأخيرة تشهد تقدما جيدا في الأداء وربما تشكل مصدر إزعاج وإحراج للمنتخبين القطري والكويتي ولن يجد رابع العالم المنتخب الكوري الجنوبي في مجموعته الخامسة أي صعوبة في نيل البطاقة الأولى وربما يكون المنتخب العماني حاضرا في المرتبة الثانية ان استطاع تجاوز فيتنام ليكون متأهلا للمرة الثانية في تاريخه للنهائيات القارية. وتتنافس منتخبات العراق والبحرين وماليزيا على بطاقتي المجموعة السادسة بينما تبدو الإمارات وسورية مرشحتين لخطف بطاقتي المجموعة السابعة على حساب منتخبي سري لانكا وتركمانستان.
بقي أن نشير إلى أن البطولة الآسيوية المقبلة ربما تشهد صراعا عنيفا بين منتخبات كوريا الجنوبية والصين واليابان وستعمل الأخيرة في الحفاظ على لقبها بينما يسعى الكوريون الجنوبيون إلى إعادة منتخب بلادهم إلى منصات التتويج على مستوى القارة بعد غياب دام 32 عاما علما بان المنتخب الكوري فاز باللقب آخر مرة عام 1972 وقبل ذلك عامي 1960 و1965 وأما الصينيون الذين كانوا لهم حضور شرفي في المونديال العالمي الأخير الذي جرى في اليابان وكوريا الجنوبية وللمرة الأولى في تاريخهم الكبير نجد أنهم يطمحون في أن يكون لهم نصيب في نيل الكأس الآسيوية ولو هذه المرة بعد أن كان المنتخب السعودي في طريقهم عام 1984 بسنغافورة حيث تفوق عليهم بهدفين نظيفين.
ونذكر أن السعودية تبدو الاميز بين منتخبات القارة على المستوى بطولات الأمم الآسيوية حيث بدت حاضرة في المباراة النهائية منذ عام 1984 وحتى النهائيات الأخيرة التي جرت في بيروت وظفرت باللقب 3 مرات أعوام 84 و88 و96 ونالت الوصافة عامي 92 و2000 ويبدو أن أملها في مواصلة السير على هذا النحو صعبا في ظل عملية البناء التي يسير عليها مسؤولو كرتها حيث أن غالبية اللاعبين لا تتجاوز أعمارهم 24 عاما.
بقي أن نشير إلى أن إقامة البطولة في الصين العام المقبل بدأ يأخذ مسارا جديدا في الشهرين الأخيرين لاسيما بعد انتشار مرض سارس في دول منطقة شرق وجنوب آسيا وعلى الرغم من أن القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد صرح مؤخرا بأن نقل البطولة من بكين إلى دولة أخرى سابق لأوانه على اعتبار أن النهائيات لن تجرى قبل عام من الان وبإمكان مسؤولي الصين إيجاد علاج لهذا المرض قبل بدء العد التنازلي للبطولة القارية.






مع تحيات أخوكم أبو عبدالله [/ALIGN][/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/06/2003, 10:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
مشكور يابو عبدالله على مجهودك الوافر ياغالي
تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/06/2003, 10:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/02/2001
المكان: Addhahran ==>> بالعربي == الظهران
مشاركات: 3,597
الف شكر على هالاخبار الصباحيه..........
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/06/2003, 11:24 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 09/09/2001
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 3,644
الغالي ابو عبدالله ...

مشكور والله يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع ...

تحياتي لك ياغالي ,,, ;)
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/06/2003, 08:00 PM
عضو غير عادي
تاريخ التسجيل: 14/03/2002
المكان: الـريـــــــــــاض
مشاركات: 10,107
الـحاتـمـي ....



مــر مــن هــنــــــــا ....





ويقول : الله يعطيك العافية .......
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/06/2003, 04:01 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 27/04/2003
مشاركات: 1,087
مشكور يابو عبدالله على مجهودك

تحياتي ساااام..,,,
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:22 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube